اخر الاخبار

يستمر تضامن الشعب العراقي مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ونضاله المستمر ضد الحرب والحصار المطبق الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة والمدن الفلسطينية المحتلة.

وتجددت دعوات التظاهر والتضامن في بغداد، التي اطلقتها قوى سياسية ونقابية ومجتمعية مختلفة.

يقول مراسل “طريق الشعب” ان مدوني مواقع التواصل الاجتماعي، والنشطاء والمثقفين استمروا في نشر المعلومات والتصريحات ومقاطع فيديوية عبر منصاتهم، تعبيراً عن دعم القضية الفلسطينية.

وقفة في نادي حيفا

ودعت السفارة الفلسطينية في بغداد وبالتنسيق مع نادي حيفا الرياضي واللجنة الشعبية الفلسطينية في بغداد الى وقفة جماهيرية، اليوم الخميس الساعة الخامسة عصراً، وتستمر حتى السابعة مساءً في مقر النادي بمنطقة البلديات.

وتأتي الدعوة التي تلقتها “طريق الشعب” تضامنا مع نضال الشعب الفلسطيني ضد العدوان الاسرائيلي الغاشم الذي ذهب ضحيته حتى الان مئات الشهداء والاف الجرحى.

وقفة طلابية في ساحة التحرير

فيما دعا اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، طلبة الجامعات والمدارس الى الحضور والمشاركة في الوقفة الطلابية الجماهيرية، التي دعا لها اليوم الخميس، الساعة الثانية والنصف ظهراً.

وذكر الاتحاد في دعوته انها تأتي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وضد استمرار الاحتلال الإسرائيلي الذي يصر على إبادته.

ووجّه الاتحاد فروعه بإقامة فعاليات مماثلة في الساحات المركزية في بقية المحافظات.

وفي السياق، دعا عدد من المثقفين الى جمع اكبر عدد من التواقيع على البيان الذي سوف يصدر عنهم، للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وجمع النشطاء المثقفين اسماء الراغبين في المشاركة عبر منصات التواصل الاجتماعي

السيستاني والصدر والمجمع الفقهي

وقال المرجع الديني السيد علي السيستاني، في بيان صدر من مكتبه امس، ان “جيش الاحتلال يفرض حصاراً خانقاً على غزة شمل في الآونة الأخيرة حتى الماء والغذاء والدواء وغيرها من ضروريات الحياة، ملحقاً بذلك أكبر الأذى بالأهالي الذين لا حول لهم ولا قوة، وكأنّه يريد بذلك الانتقام منهم وتعويض خسارته المدويّة وفشله الكبير في المواجهات الأخيرة”.

واضاف: يجري هذا بمرأى ومسمع العالم كله ولا رادع ولا مانع، بل هناك من يساند هذه الأعمال الإجرامية ويبرّرها بذريعة الدفاع عن النفس!

ودعا البيان العالم كله للوقوف في وجه هذا التوحش الفظيع، ومنع تمادي قوات الاحتلال عن تنفيذ مخططاته لإلحاق مزيد من الأذى بالشعب الفلسطيني المظلوم.

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أنصاره الذين سيشاركون في الوقفة الاحتجاجية، يوم غد الجمعة، الى ارتداء الأكفان لغرض إرعاب الأعداء، وذلك على حد وصف المقرب منه صالح محمد العراقي.

فيما دعا المجمع الفقهي العراقي إلى المشاركة الواسعة في صلاة الجمعة الموحدة في جامع الإمام ابي حنيفة النعمان يوم غد الجمعة، على ان تعقبها وقفة احتجاجية للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ما حدث سببه الاحتلال

وقال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اثناء لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ان “هناك تطورات خطيرة على الساحة الفلسطينية، بسبب ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي الجرائم والانتهاكات المستمرة لعدة سنوات، وسط صمت دولي وعجز عن تنفيذ التزامات وقرارات ما يسمى الشرعية الدولية”.

وأضاف، “نحن أمام انتفاضة للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه ووقف هذه الانتهاكات. هناك تصعيد واضح خلال هذه الأيام، وهذا التصعيد الخطير يستهدف المدنيين الأبرياء بقصف عشوائي مدمر وممنهج وبكلام واضح وصريح لتدمير غزة وجعلها خربة”.

وبين السوادني، ان “المسؤولية الآن تقع على جميع الدول العربية والإسلامية وروسيا كونها عضوا دائما في مجلس الامن الدولي، لوقف هذه الانتهاكات”.

حقهم في إقامة دولتهم

بدوره، ذكر نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق، ان “الشعب العراقي يعلم ما هي الحرب والمعاناة التي تجلبها، وأثبتت الحرب ان المشكلة لن تحل بالحروب بل بالسلام والحوار”.

وأضاف بارزاني في حديث أثناء مشاركته في جلسة لملتقى الشرق الأوسط “ميري” في اربيل، ان “الشعب الفلسطيني لديه الحق في أن تكون لديه دولة. وإذا ما نظرنا إلى المنطقة نرى أن الفلسطينيين لديهم حق طبيعي في أن تكون لديهم دولة مستقلة وان يعيشوا بسلام”.