اخر الاخبار

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية، طالبت بتوزيع قطع الأراضي، وأخرى نددت بقرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص بتمديد ساعات الدوام في الدراسة المسائية، فيما تواصل الكوادر التربوية في محافظة السليمانية الإضراب عن الدوام للأسبوع الرابع على التوالي.

إضراب المعلمين

وتظاهر العشرات من الموظفين في محافظة السليمانية، امام مديرية التربية، مطالبين بصرف رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من المعلمين والمدرسين، فضلا عن الإداريين والكوادر التربوية تظاهروا في مدينة السليمانية وكفري وكلار وبنجوين، فيما هددوا بنصب خيم الاعتصام أمام مبنى مديرية التربية في السليمانية، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة لشهري آب وأيلول”.

وأضاف، ان “المتظاهرين هددوا باستمرار الاحتجاج ونصب الخيم أمام مبنى مديرية التربية وتحويل التظاهرة إلى اعتصام في حال لم تنفذ مطالبهم”.

وتظاهر العشرات من المعلمين في محافظة ميسان، مطالبين بالعلاوات والترفيعات المتراكمة. كذلك نقل الكوادر التعليمية والتدريسية من الأقضية والنواحي والقرى والأرياف بعد استيفائهم المدة القانونية.

وبعد تظاهرة حاشدة للمعلمين، وعد مدير تربية المحافظة بالاستجابة إلى مطالب المعلمين خلال 45 يوميا.

تظاهرات للطلبة والموظفين

وفي العاصمة بغداد، تظاهر طلبة الدراسات المسائية في كلية ابن الرشد/ جامعة بغداد أمام عمادة الكلية، رفضا لقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتحديد دوامهم من الساعة الرابعة حتى الثامنة مساءً.

وقال الطلبة في حديث لـ”طريق الشعب”، إنّ “تحريك الدوام الى الليل لا يناسب اغلبهم، خاصة وان العديد من الطلبة يسكنون في مناطق بعيدة عن الكلية”، مشيرين الى ان “قرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائما ما تكون غير مدروسة”.

وتظاهر العشرات من موظفي شركة مصافي الوسط أمام وزارة النفط، مطالبين بتوزيع قطع الأرض المخصصة لهم.

وقال عدد من المتظاهرين، أن “جهات متنفذة في الدولة ومدعومة من جماعات مسلحة تحاول الاستيلاء على الأراضي المخصصة للموظفين”.

وناشد الموظفين “الحكومة ووزارة النفط بمعالجة المشكلة والمباشرة بتوزيع القطع على مستحقيها من الموظفين”.

المطالبة بتوزيع قطع الأرض

وأغلق العشرات من المواطنين في محافظة ذي قار، مبنى دائرة بلدية الناصرية، مطالبين بشمولهم في تخصيص وتوزيع قطع الأرض السكنية بعد أكثر من عام ونصف العام من إكمال معاملاتهم.

وقال عدد منهم، إنهم تسلموا وصولات التخصيص في وقت سابق، لكن لم يتم شمولهم بوجبات التوزيع السابقة، الأمر الذي دعاهم إلى التظاهر وإغلاق مبنى دائرة البلدية لحين الاستجابة لمطالبهم.

كما نظم العشرات من موظفي مؤسسة الشهداء في البصرة وقفة احتجاجية أمام دار ضيافة المحافظ قرب كورنيش البصرة مطالبين بشمولهم بقطع الأراضي أسوة بأقرانهم.

وطالب الموظفون بشمولهم بقطع الأرض السكنية، كما ناشدوا الحكومة المحلية الوقوف على معاناتهم.

وأشاروا إلى أن إجراءات تسليمهم تلك الاراضي بانتظار موافقة المحافظ، وإجراء القرعة والمصادقة عليها.