اخر الاخبار

أحيت جموع غفيرة من المواطنين في مختلف محافظات البلاد، أمس الاول الأحد، الذكرى الرابعة لانتفاضة تشرين الباسلة، حيث جدد المتظاهرون رفضهم لمنظومة المحاصصة والفساد، منددين بمحاولة القوى المتنفذة التنصل من تنفيذ مطالب المنتفضين.

بغداد

ومنذ ساعات الصباح الأولى توافد المتظاهرون على ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد لإحياء ذكرى الانتفاضة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “أعدادا غفيرة من المتظاهرين توافدوا على ساحة التحرير لإحياء الذكرى الرابعة للانتفاضة، وبعد تصاعد زخم الجماهير حدثت احتكاكات مع القوات الأمنية”.

وأضاف، ان “التظاهرة شهدت حضورا لافتا لعوائل شهداء الانتفاضة المطالبين بالقصاص من القتلة وتقديمهم للمحاكمة”، مشيرا الى ان “المشاركين في التظاهرة استمروا بالتوافد على الساحة لغاية المساء”.

البصرة

ونظمت تنسيقيات التظاهرات في البصرة مسيرة حاشدة بدأت من ساحة أم البروم وصولاً الى ساحة البحرية وسط المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، باسم محمد حسين ان “المسيرة سبقتها وقفة احتجاجية أمام تمثال الأم، بعدها توجه الشباب سيراً على الأقدام حاملين الاعلام العراقية واللافتات المعبرة عن ثورتهم ضد الظلم والفساد والتخلف، مرددين شعارات نددت بالفساد، ومستذكرين الشهداء الأبطال الذين علوا الى سماء المجد في مثل هذه الأيام قبل سنوات أربع”.

وتواجدت القوى الأمنية بكثافة على طول الطريق من أمام مبنى (تايم سكوير) الى ساحة البحرية وما حولها، وفي جميع الأزقة القريبة من الساحة التي اكتظت بالمتظاهرين.

الناصرية

وفي أكثر مدن العراق تضحية خلال أيام الانتفاضة، أحيت جموع المتظاهرين الذكرى الرابعة لتشرين في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية.

وأكد المتظاهرون استمرار رفضهم الواقع السياسي، الذي لم يلب طموحات الشارع العراقي في الحياة الكريمة والديمقراطية الحقيقية، مجددين مطالبتهم الجهات الحكومية بالكشف عن مصير الناشطين المغيبين، وتقديم قتلة المتظاهرين إلى العدالة.

ميسان والديوانية

وفي مدينة الشهيدين عبد القدوس قاسم وامجد الدهامات، نظم المواطنون في ميسان مسيرة حاشدة من شارع دجلة الى ساحة الانتفاضة.

ورفع المتظاهرون شعارات نددت بالفساد والمحاصصة وباستمرار التغافل عن كشف قتلة المتظاهرين.

وحيث منزل الشهيد ثائر الطيب ورفاقه من شهداء الانتفاضة، نظمت حشود غفيرة من المواطنين مسيرة راجلة استذكارا لانتفاضة تشرين المجيدة وتذكيرا باهدافها ومطالبها الحقة، وفي مقدمتها انهاء المحاصصة والكشف عن القتلة ومحاسبتهم وإنهاء السلاح المنفلت.

وتخللت تظاهرة الديوانية هتافات وشعارات نددت بالقتل والقمع وطالبت بفرض القانون وردع الفاسدين.

بابل

وفي مدينة الشهيد الرفيق حيدر القبطان، انطلقت جماهير محافظة بابل بمسيرة حاشدة من ساحة باب الحسين الى مبنى المحافظة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، محمد صادق، ان “المسيرة انتهت قرب مبنى المحافظة حيث القيت كلمات كان ابرزها كلمة ذوي الشهداء، وكلمة قوى التغيير الديمقراطية القاها الرفيق سلوان الاغا، وكلمة أخرى للناشط سلام حربة وقصيدة للناشطة ايمان عواد، ثم القت الطفلة رفل ابنة الشهيد نوفل حسن الخزرجي قصيدة، بعدها ردد الناشط المدني صلاح هادي شعارات نددت بالفساد وضرورة الكشف عن قتلة المتظاهرين”.

واسط

والى مسقط رأس الشهيد الرفيق علي اللامي، حيث استذكر أهالي الكوت في تجمع حاشد ذكرى الانتفاضة من خلال التوافد على ساحة العامل وسط المدينة.

واكد المتظاهرون ان مطالب انتفاضة تشرين لا تتعلق بزمان ومكان، وان الرفض لقوى المحاصصة والفساد مستمر ما دام بقاؤها قائما.

النجف وكربلاء

وفي النجف، نظم مواطنون وقفة احتجاجية في ساحة مجسرات ثورة العشرين، مطالبين الحكومة بمحاسبة الفاسدين ومحاكمة قتلة المحتجين. فيما نظم محتجون في كربلاء وقفة استذكارية بالمناسبة، مؤكدين على ضرورة الاستجابة لمطالب الانتفاضة المشروعة.