اخر الاخبار

شهدت بغداد والمحافظات تظاهرات احتجاجية كان أبرزها للموظفين المطالبين بتعديل سلم الرواتب، فيما جدد العشرات من المزارعين في ناحية السلام بمحافظة ميسان تظاهراتهم في احتجاجا على عدم صرف أموال تعويضاتهم المالية.

تعديل سلم الرواتب

تظاهر المئات من المواطنين قرب مبنى مجلس الوزراء في منطقة العلاوي وسط بغداد للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من الموظفين في دوائر الدولة نظموا تظاهرة حاشدة للمطالبة بتعديل سلم الرواتب”، موضحًا أن “المتظاهرين طالبوا الحكومة بالوفاء بوعودها السابقة واعتماد سلم رواتب جديد لموظفي الدولة يحقق العدالة بينهم”.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “طلبة الاحتياط الناجحين في الامتحان التنافسي، نظموا تظاهرة امام مبنى وزارة التعليم العالي في العاصمة بغداد للمطالبة بأنصافهم وقبولهم في الدراسات العليا.

وأضاف أن “المطالبين بزيادة عديد المقاعد نظموا أكثر 13 تظاهرة سابقة، والى الان لم يجدوا استجابة من وزارة التعليم”.

في السياق، تظاهر موظفون في دوائر محافظة المثنى، للمطالبة بتعديل سلم رواتب الموظفين، وذلك أمام مبنى مكتب مجلس النواب في السماوة.

وذكر عدد منهم إن مطالبهم هي تحقيق المساواة بين موظفي الدولة من خلال إقرار سلم عادل بين جميع موظفي الدولة، مشيرين إلى إن تظاهراتهم ستسمر لإيصال تلك المطالب فيما هددوا بتحويلها إلى اعتصامات مفتوحة إلى حين تحقيقها.

تعويضات الفلاحين

وجدد العشرات من المزارعين في ناحية السلام بمحافظة ميسان تظاهراتهم في مدخل الناحية احتجاجا على عدم صرف أموال تعويضاتهم جراء الفيضان في عام 2017 رغم ان رئيس الوزراء صرح خلال زيارته مؤخرا للمحافظة بأن الأموال تم تضمينها في موازنة 2022 على حد تعبيرهم.

وقال عدد منهم انهم يتظاهرون مجددا من اجل المطالبة بصرف التعويضات كون أراضيهم طالها الفيضان بسبب اجراء حكومية حاولت انقاذ المدن في ذاك التاريخ حين حدث الفيضان أواخر عام 2017 وتم جرد الأراضي وإدراجها تحت ما يسمى أراضي زراعية منكوبة وتم تخصيص تعويضات مالية لها وكان المقرر ان يتسلموها في عام 2021. ومنذ ذاك الموعد وهم يستغربون عدم صرفها لهم فضلا عن قطع المياه عن أراضيهم الزراعية الان بسبب الجفاف وحرمانهم من الزراعة.

انقطاع مياه الاسالة

من جانبهم، شكا عدد من أهالي منطقة “الطوبة والنخيلة الثانية” في محافظة البصرة، من انقطاع ماء الإسالة منذ 6 أيام دون معرفة الأسباب.

وقال عدد منهم أنهم لم يتلقوا أي استجابة حول معرفة الأسباب بانقطاع الماء عنهم منذ 6 أيام، مطالبين الجهات المعنية بإيجاد حل سريع لهذه الأزمة بدل من شراء ماء من الاسواق.