اخر الاخبار

توافد حشد كبير من المواطنات والمواطنين، عصر أمس السبت، إلى قاعة فندق فلسطين مريديان ببغداد، للإعلان عن تحالف قيم المدني. وفي بداية الحفل وقف الحضور جميعاً لترديد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء العراق وانتفاضة تشرين الباسلة.

يهدف إلى تغيير الواقع

وألقى الدكتور علي الرفيعي كلمة رئاسة تحالف قيم المدني جاء فيها، إن” المشروع الوطني لقوانا السياسية يهدف في الأساس إلى تغيير واقع فاسد وهو المطلب الأساس لانتفاضة تشرين المجيدة عام ۲۰۱۹ التي حظيت ولا زالت تحظى بتأييد الغالبية العظمى لشعبنا باعتراف قيادات معروفة في تحالف قوى الدولة”.

وتابع في الكلمة “نرفض التمويل الخارجي لتمويل الحملات الانتخابية لصالح الأحزاب والمسؤولين الذين يتحكمون في القرار السياسي للبلد وهي معروفة وتتم ممارستها بالوضوح أمام أعين الجميع. يعتمد تحالفنا على التمويل الذاتي لأعضائه”.

واختتم كلمته بالقول: أملنا كبير بثقتكم وثقة أبناء شعبنا بمشروعنا الوطني مما يتوجب دعم تحالفنا بكافة الأشكال، حث الآخرين من معارفكم على ذلك لتحقيق التغيير الذي نصبوا إليه جميعا.

ثمرة من ثمرات تشرين

بعدها ألقى النائب ناظم الشبلي كلمة كتلة وطن النيابية، جاء فيها” هذا التحالف نعتبره جميعا ثمرة من ثمرات تشرين العظيمة، ولكن نؤمن بالمرحلة القادمة في نقل ساحات التظاهر إلى عروش السياسيين في المؤسسات والمشاركة في الحكم بواقع مختلف يضمن تكافؤ الفرص ودعم مجلس النواب حول المشاريع الخدمية للمواطن وخلق مجالس محافظات جديدة. ونؤمن انه كما تمكنت تشرين من إيقاف مجالس المحافظات سابقاً قادرة على أن تكون المتصدرة في المجالس القادمة”.

وفي الفعالية ارتقى المنصة الشاعر الشاب سجاد الغريب الذي القى قصيدة تغنت بالعراق وتشرين وشهدائها الابطال تلاه الشاعر عبد المنعم الحمندي الذي ألقى قصيدة جميلة. وفي ختام الحفل عرض فيديو تعريفي حول تكوين التحالف الذي يعد امتداداً لقوى التغيير الديمقراطية.

رسالة أمل بالتغيير

وعن أهمية هذا الاعلان، أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، إن “تحالف قيم المدني مبني على أساس مشروع واضح المعالم، مدني ديمقراطي وطني ذي بعد اجتماعي، وهذه هي بداية رحلة طويلة في مجال خوض الحملة الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات، وسيحمل التحالف فيها ليس فقط مشروعاً لمجالس المحافظات وانما مشروع ودعوة للتغيير سيجسدها من خلال برنامجه وشخوصه”.

ولفت فهمي إلى أن التحالف “لصيق بالناس والقطاعات الواسعة الشعبية، وأن التغيير الذي نقصده هو الخلاص من نهج المحاصصة وازالته، فهو المسؤول الأول عن المشاكل سواء الفساد او تردي الخدمات وكذلك مشاكل السلاح المنفلت وثلم السيادة، وهذه نفس التداعيات التي كانت مسؤولة عن فشل مجالس المحافظات سابقاً”.

نحو مشاركة فاعلة

من جانبها قالت الأمين العام للحركة المدنية الوطنية، شروق العبايجي، إن “هذا الإعلان يشكل حركة مفصلية ونوعية في المشهد السياسي العراقي، ونحن من جانبنا نحث وندعو كل ابناء شعبنا على المشاركة الفاعلة في الانتخابات من أجل أن يكون التغيير بيد المواطن العراقي وليس بيد أي جهة اخرى”.

واوضحت أن آلية اختيار المرشحين “خضعت لمعايير اعتمدت فيها الكفاءة والنزاهة والمبدئية والثبات على القيم، ورغم المغريات التي عرضت على مرشحينا إلا أنهم تمسكوا بتحالف قيم المدني”.