اخر الاخبار

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية لشرائح متعددة، حملت مطالب متنوعة، في وقت تواصل الحراك الاحتجاجي للمحاضرين والمزارعين في محافظة السليمانية.

دعوة الفلاحين للتظاهر

ودعت اللجنة التنسيقية لفلاحي الشامية في محافظة الديوانية الى تظاهرة كبرى اليوم الثلاثاء، للمطالبة بتعويضهم جراء حرمانهم من الزراعة خلال الخطة الصيفية.

وذكرت اللجنة في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، ان “موعد تجمع الفلاحين سيكون في مفرق غماس في الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء”، مشيرة الى ان “مطالبهم تتركز على تعويضهم جراء حرمانهم من الزراعة والإسراع في اعداد الخطة الشتوية”.

احتجاج على استيراد الطماطم

وتظاهر عشرات المزارعين، في قضاء بينجوين بمحافظة السليمانية، احتجاجا على إدخال الطماطم المستوردة من دول الجوار.

وقال كامران حسين أحد المزارعين المحتجين، إن التظاهرة تأتي احتجاجا على دخول محصول الطماطم من إيران بكميات كبيرة إلي إقليم كردستان، مشيرا إلى أن تلك الكميات تدخل عن طريق منفذ سيران بن الحدودي مع إيران.

وأضاف، “أقمنا هذه التظاهرة الاحتجاجية على الطريق المؤدي إلى المنفذ، وقمنا بإتلاف محاصيلنا المحلية كصورة من صور الاحتجاج”.

وبيّن، أن محصول الطماطم المحلية في قضاء بينجوين تكفي لسد الحاجة المحلية في إقليم كردستان، وكذلك من الممكن تصديرها إلى محافظات الوسط والجنوب، لافتا الى أن نوعية الطماطم في بنجوين هي من النوعيات الفاخرة المميزة.

وأكد كامران، أن عملية دخول الطماطم المستوردة أثر بصورة كبيرة علينا نحن المزارعين، وانعكست سلبا على وارداتنا، مطالبا الجهات المعنية بإيقاف استيراد المنتج من دول الجوار والاكتفاء بالمنتج المحلي.

محاضرو السليمانية

وجدد المحاضرون المجانيون في السليمانية، قرار اضرابهم عن العمل، بسبب ما أسموه “الظلم” الذي يتعرضون له.

وقال ممثل مجلس المحاضرين المجانيين في كردستان كارزان فيزيك خلال مؤتمر صحفي، إنه “بسبب عدم الاستجابة لمطالبنا الخاصة بصرف الرواتب والتثبيت على الملاك الحكومي، قرر مجلس المحاضرين المجانيين تجديد مقاطعته للعملية التعليمية”.

وأضاف، “بالرغم من مقاطعتنا للعملية التعليمية التي بدأت الأسبوع الماضي حتى الآن، لم تتم الاستجابة لمطالبنا، ولم يأت أي مسؤول حكومي لمعرفة مطالبنا”.

واتهم ممثل مجلس المحاضرين الحكومة بـ”العجز” عن حل مشكلة المحاضرين المجانيين، في وقت تدفع فيه اكثر من راتب لأكثر من 650 ألف “موظف فضائي”، بحسب قوله.

وطالب ممثل مجلس المحاضرين المجانيين جميع المحاضرين في جميع مناطق إقليم كردستان بالضغط على الجهات ذات العلاقة بإنصافهم، مؤكدا استمرارهم في الإضراب والمطالبة بالحقوق.

ذوو الاحتياجات الخاصة والمقاولون

نظم العشرات من ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية، أمام مكتب مجلس النواب في مدينة الناصرية، مطالبين بإنصافهم أسوة بالشرائح الأخرى من خلال سن التشريعات الخاصة بهم.

وطالب المتظاهرون، بتحديد رواتبهم وفق نسبة العجز، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى، وان تكون لهم هيئة مستقلة ترعى شؤونهم.

ونظم اتحاد المقاولين في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية، أمام مبنى دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، احتجاجا على تأخر صرف مستحقاتهم المالية، بسبب التوجيهات الأخيرة والتي تقضي بإيقافها إلا بعد إرسال وتصفية حساباتهم إلى العاصمة بغداد.

وقال رئيس الاتحاد على كاظم، إن الوقفة تطالب بإلغاء الكتاب الخاص بإيقاف مستحقاتهم مع إلغاء الغرامات التأخيرية للسنوات السابقة والتي جاءت بسبب ظروف المحافظة ومنها التظاهرات الاحتجاجية وجائحة كورونا، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تسببت في إيقاف أعمالهم وعدم تمكنهم من مواصلتها بسبب ذلك، داعيا رئاسة الوزراء والجهات المعنية النظر إلى مطالبهم والاستجابة لها.

الى ذلك، نظم العشرات من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في البصرة وقفة احتجاجية، أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة للمطالبة بتحسين وتعديل رواتبهم وإعادة قانون رعاية ذوي الإعاقة رقم 38 إلى مجلس النواب والتصويت على التعديلات اللازمة له لتفعيله.

وأشار عدد منهم إلى ان أعدادهم كبيرة دون مراعاة احتياجاتهم أو الاهتمام إلى هذه الشريحة كباقي الشرائح في المجتمع.

وطالبوا بتفعيل بقية امتيازات القانون 38 مثل التأمين الصحي والسكن الملائم وحق التعليم والدمج بالمجتمع وتخصيص قطع الأراضي لهم.

موظفو وزارة الصحة

في السياق، نظمت الكوادر العاملة من الأطباء في المستشفى البيطري من المعينين الجدد في البصرة وقفة احتجاجية امام المستشفى، مطالبين بصرف مخصصات الخطورة وبأثر رجعي أسوة بأقرانهم من الأطباء القدامى.

وبيّن المتظاهرون، ان هناك عدة مطالب بالمستحقات المالية من تاريخ المباشرة من الأول من شهر شباط، موضحين ان مطالباتهم كانت لوزارة المالية، وهناك وعود بشهر أيلول بصرف الخطورة، لكن نحن نطالب بأثر رجعي، واذا لم تتم الاستجابة للمطالب، فستستمر التظاهرات لحين تحقيقها.

وتجمع العشرات من موظفي الشركات الأمنية والعاملة في الحقول النفطية، أمام مصرف بغداد في منطقة الجبيلة، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 16 يوماً.

وفي المثنى، نظم العشرات من ذوي الإعاقة والاحتجاجات الخاصة في المثنى، وقفة امام مبنى مجلس النواب للمطالبة بفصل هيئة ذوي الإعاقة من وزارة العمل، وربطها برئاسة الوزراء.

وذكر عدد منهم ان عددهم يصل إلى المئات من مختلف المناطق، وتلقوا وعودا قبل 10 أشهر بمنحهم قطع أراض لكن دون جدوى، داعين إلى تحقيق ذلك الوعد بأسرع وقت، وشمول اكبر عدد منهم بالرواتب والاعانات، فضلا عن توفير أطراف صناعية.

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من موظفي المهن الصحية والتمريضية امام مقر وزارة الصحة في منطقة الباب المعظم وسط بغداد، مطالبين برفع التسكين الوظيفي.