اخر الاخبار

شهدت محافظة البصرة تظاهرتين احتجاجيتين على عدم اكمال مدرسة في منطقة المطيحة، وللمطالبة بتوفير منافذ اكثر لبيع دولار على المسافرين بالسعر الرسمي، فيما واصل ذوو ضحايا برج السرطان اعتصامهم في مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى، للأسبوع الثاني على التوالي.

عدم اكتمال المدرسة

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة المطيحة وسط البصرة رفقة أطفالهم “التلاميذ”، احتجاجا على عدم إكمال بناء المدرسة التي هدمت منذ عام 2019 لغرض إعادة تأهيلها.

واعرب الأهالي عن غضبهم واستيائهم من هذا التأخير غير المبرر، حيث إن مئات العوائل اضطرت إلى إرسال أطفالها إلى مدارس المناطق المجاورة أو المدارس الأهلية المنتشرة هناك.

وأشار الأهالي إلى أن هناك شبهاتِ تحوم حول هدم المدارس الحكومية، وتأخر إنجاز تأهيلها في حين تنتشر المدارس الأهلية ذات الكلف المادية الباهظة لمحدودي الدخل.

الأهالي طالبوا أيضا السلطات المختصة في الحكومة المحلية والتربية بالتدخل للإسراع في إنجاز بناء هذه المدرسة لإعادة أبنائهم إليها وإنهاء هذه المعاناة. 

منافذ بيع الدولار

من جانبهم، نظم عدد من المواطنين وقفة أمام مبنى البنك المركزي في البصرة، مطالبين بتسهيل الحصول على عملة الدولار بالسعر الرسمي من الشركات والصيرفات المجازة.

وقال عدد منهم إنهم امضوا عدة أيام يراجعون تلك الشركات دون أية نتيجة، مشيرين إلى أن أصحاب الصيرفات ابلغوهم بعدم تزويدهم بعملة الدولار من قبل فرع البنك المركزي في البصرة.

وأوضحوا أنهم يرومون السفر إلى خارج العراق، إما إلى العلاج أو أداء العمرة، لذلك فهم في أمس الحاجة للحصول إلى الدولار وفقا لقولهم.

اعتصام ذوو المصابين بالسرطان

من جانب اخر، أعلن مسؤول حكومي في محافظة ديالى، دخول اعتصام ذوي ضحايا برج السرطان أسبوعه الثاني في مدينة بعقوبة.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، ان “اعتصام المصابين بالأمراض السرطانية من جراء برج تابع لشركة للهاتف النقال في المفرق غرب بعقوبة مستمر للأسبوع الثاني على التوالي”.

وأضاف، أن “المعتصمين رفعوا 3 مطالب رئيسة، هي تفكيك كامل للبرج وإبعاده خارج المنطقة بشكل نهائي وتعويض الأسر المتضررة وإحالة المقصرين في تحويل البرج من محطة ثانوية الى رئيسة الى التحقيق ومن ثم الى المحاكمة”.

وأشار الى ان “الاعتصام يمثل 24 أسرة منكوبة بالسرطان ضمن ازقة شعبي حول البرج”، لافتا الى ان “وفداً من هيئة الاتصالات والإعلام زار المعتصمين وتعهد بالماضي في الاستجابة لمطالبهم المشروعة”.

وكانت محافظة ديالى شهدت خلال الأيام الماضية احتجاجات شعبية متكررة، مطالبة بإخراج أبراج شركات الاتصالات من داخل المناطق السكنية، بعد ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان بسبب تلك الأبراج التي يقولون إنها قريبة جداً من منازلهم. فيما اتهم مدير بلدية مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، عبد الله الحيالي، أبراج شركة الهاتف النقال في المحافظة بأنها سببت أمراضاً سرطانية ووفيات بين الأهالي في منطقة المفرق غربي بعقوبة.