اخر الاخبار

أجرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات امس السبت، قرعة الأرقام للتحالفات والأحزاب والمرشحين الأفراد تحضيراً لانتخابات مجالس المحافظات.

وأعلنت المفوضية خلال فعالية القرعة، مشاركة 39 تحالفاً و29 حزباً و66 فرداً من المكونات أو المقاعد العامة.

وحصل تحالف قيم المدني على الرقم 203، والتحالف المدني الديمقراطي على الرقم 181، وتحالف الفاو زاخو على الرقم 112، وتحالف جمهور المثنى على الرقم 176.

وأوضحت، أن إقبال المواطنين على تحديث سجلاتهم الانتخابية “كان غير مسبوق”، مردفة أن “هناك ارتفاعاً بأعداد التحالفات والأحزاب والمرشحين بشكل مضاعف قياسا بالانتخابات السابقة”.

من جانبه، قال رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، عباس الفتلاوي: “أعددنا ووفرنا المستلزمات”، مؤكدا الشروع بـ “تصميم الورقة الخاصة للاقتراع وطباعتها وتوزيع وطباعة بطاقة الناخب”، عقب انتهاء عملية القرعة.

واشار الفتلاوي الى أن الحملات الانتخابية ستنطلق بعد القرعة. وقال انه يتطلع “لرفع نسبة المشاركة العالية للناخبين”.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، جهوزيتها لإجراء الانتخابات في الموعد المحدد، وإنجاز 90 في من الجدول الزمني العملياتي.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 18 كانون الأول 2023. وستجرى الانتخابات في كركوك للمرة الأولى منذ عام 2005.

جمانة الغلاي، المتحدثة باسم المفوضية، قالت في وقت سابق أن المفوضية “أرسلت بيانات المرشحين الأفراد البالغة 70 مرشح فرد، منها أكثر من 20 مرشحا للمقاعد العامة والبقية لمقاعد المكونات، إلى جهات التحقق من أجل النظر في أهلية المرشح”.

الغلاي أكدت موافقة مجلس المفوضية على نموذج ورقة الاقتراع الوطنية والنماذج لـ 15 محافظة، مبينة أن ورقة الاقتراع تختلف من محافظة إلى أخرى، بحسب أعداد المرشحين من التحالفات والأحزاب والأفراد.