اخر الاخبار

شارك وفد من الحزب الشيوعي العراقي في الأيام 1-4 أيلول الجاري، في مؤتمر القمة العالمية للشعوب (المؤتمر الجهوي لمعضلات الإنسانية في البلدان العربية والمغربية)، الذي عقد في تونس، الى جانب وفود من الأحزاب الشيوعية واليسارية والنقابات والجمعيات والفعاليات السياسية في الدول العربية والمغربية.

وناقش المؤتمر المعضلات التي تواجه المنطقة، وخلصت فعالياته الى تقديم آراء وتصورات ومقترحات ستقدم في القمة العالمية للشعوب، التي تعقد في تشرين الأول المقبل في جنوب افريقيا.

لقاءات الوفد

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، عقد وفد الحزب لقاءات عديدة مع وفود الدول العربية ومنسقي القمة العالمية للشعوب في المنطقة العربية والمغاربية والعالم.

وتسعى القمة التي تنظم فعاليتها بشكل دوري حضورياً وعبر الدائرة الالكترونية، الى تنسيق المواقف والفعاليات السياسية لتحقيق عالم خال من الصراع والحروب والفقر، تتحقق فيه المساواة التامة بين المرأة والرجل والسيادة الغذائية واحترام حقوق الانسان وحرية الرأي والسعي الى احترام نضال الطبقة العاملة ومساندة العمال في تحقيق الضمان والعيش الكريم لهم. ومن أبرز أهدافها مناهضة التطبيع بين الدول العربية مع الاحتلال الإسرائيلي ومساندة القضية الفلسطينية.

وزار وفد الحزب الشيوعي العراقي مقر حزب العمال التونسي، والتقى بأمينه العام الرفيق حمه الهمامي، وبحث اللقاء آخر التطورات السياسية والاجتماعية في العراق وتونس.

وقدّم الرفيق حسين النجار، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، عرضاً موجزاً عن طبيعة التطورات السياسية في العراق، ونشاط الحزب في خضم هذه الأوضاع، وسعيه ـ مع تحالف قيم المدني ـ الى إيجاد البديل لمنظومة المحاصصة والفساد.

فيما استعرض الرفيق الهمامي آخر التطورات السياسية والحالة التي يعيشها الشعب التونسي، بعد تفرد رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالسلطة وإقرار الدستور الجديد. كما تحدث عن مواقف الحزب السياسية من التطورات الجارية، والتي تلاقي قبولاً واسعاً لدى الأحزاب السياسية والجماهير التونسية.

واكد الجانبان على أن الحالة التي تعيشها شعوب المنطقة لا تختلف عن بعضها البعض، وان نضال احزابنا يجب ان ينصب على الجانبين الجماهيري والفكري، وان يستمر السعي من اجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وشاركت الى جانب الرفيق حسين النجار في اللقاء الناشطة النقابية الرفيقة كوريا رياح والتي نظمت مع عدد من ممثلي الوفود زيارة الى الرفيقة المناضلة راضية الهمامي زوجة الرفيق الهمامي التي ترقد في المستشفى، إثر تعرضها لضربة قاسية على الرأس اثناء مشاركتها في تظاهرات جماهيرية في تونس.

مع حزب الشعب الفلسطيني

وعقد وفد الحزب الشيوعي العراقي مع حزب الشعب الفلسطيني لقاءً بحث فيه الجانبان مجمل التطورات السياسية في البلدين.

وقدّم الرفيق حسين النجار عرضاً موجزاً عن تطورات العملية السياسية، ودور منظومة المحاصصة الطائفية في تردي الاوضاع العامة وتراجع المستوى الاقتصادي والاجتماعي والأمني.

وعرّج النجار على انتفاضة تشرين 2019 الباسلة والنتائج التي حققتها، وأكد سعي الحزب الى إحلال البديل المدني الديمقراطي من خلال تشكيل تحالف قيم المدني.

من جانبها، قدمت الرفيقة عفاف غطاشة عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وعضو تنسيقية للقمة العالمية للشعوب (نساء ضد الامبريالية) عرضاً عن آخر تطورات الوضع السياسي والاجتماعي في فلسطين، ونضال الشعب ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وتطرقت الرفيقة الى دور حزب الشعب في العملية السياسية، واللقاء الذي جمع الفصائل الفلسطينية في مصر، وتحدثت عن عدم توصل حزبها الى نتائج ملموسة، وذلك بسبب اختلاف وجهات النظر بين الفصائل المشاركة.

وأكدت الرفيقة ضرورة الاهتمام بالقضية الفلسطينية، والنضال ضد أي محاولة تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يسعى سوى الى نهب خيرات الشعوب العربية والمغاربية.

وشارك في اللقاء ايضاً الرفاق كوريا رياح وعلي محسن وعلي شغاتي من العراق، ومن فلسطين الرفيق الدكتور بكر وهو كادر بالحزب المشرف على تجربة المدارس الفكرية في قرى فلسطين ومناطقها، والرفيقة اروى عطاونة. كما عقد وفد الحزب لقاءً مع وفد اتحاد الشبيبة الديمقراطي اليمني الذي عرض آخر التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية والصعوبات التي تواجه الشعب اليمني.

وتطرق الوفد اليمني الى الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب يومياً بسبب استمرار الحرب الدائرة بين الأحزاب المتصارعة على السلطة والنفوذ.

فعاليات المؤتمر

وعلى هامش المؤتمر، عقد أعضاء الوفد العراقي لقاءات منفردة مع منسقة القمة العالمية للشعوب الرفيقة ستيفاني من البرازيل. كذلك مع الرفيق غسان كومية منسق المنطقة، الى جانب لقاءات مع الوفود المشاركة من الحزب الشيوعي اللبناني والحركة التقدمية الكويتية.

وتقسمت أعمال (المؤتمر الجهوي لمعضلات الإنسانية في البلدان العربية والمغربية) الى الجلسة الافتتاحية التي عرضت ابرز التحضيرات التي عمل عليها منسقو القمة، كذلك المعضلات العالمية والعربية التي تواجه الشعوب.

وفي اليوم التالي، تقسّم المساهمون وعددهم ٩٠ على ست مجموعات، لمناقشة محاور المؤتمر وهي: مكافحة الصهيونية ومجابهة التطبيق، والحريات السياسية والمدنية، والنضال الشبابي وحرية المرأة والنضال النقابي

واضافة الى وفد الحزب الذي تكون من عضو المكتب السياسي الرفيق حسين النجار والرفيقة منال جبار، ساهم وفد من اتحاد الطلبة العام ممثلاً بالسكرتير السابق علي شغاتي وعضو مكتب السكرتارية بسمة رياض واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي مثله نائب سكرتير الاتحاد علي محسن عيد، ومن المنتدى النقابي النسوي في اتحاد نقابات عمال العراق وعضو تنسيقية نساء ضد الامبريالية للقمة العالمية للشعوب الناشطة العمالية كوريا رياح.