اخر الاخبار

 (1 )

عادة ما تنشأ اللهجة من داخل اللغة الأم وتتبرعم خارجها . واللغة كوجود يسبق وجود اللهجة على الأعم ، ولكليهما استخدام عام واستخدام فني خاص . ولا يخفى بأن َّ بعض اللهجات كانت لغة ً في عصر ٍ ما . وما يجعل للهّجة سيادة في الحديث الشفاهي ، والحوارات اليومية في : الشارع ، العمل ، المقهى ، المجالس ...الخ وكذلك في الأغنية  والدراما ، هو انعدام النحو والصرف وحركات التشكيل . ونتيجة لهذه السيادة ، ولأنها طيّعة مشتبكة بأعصاب الناس ويومياتهم ، فقد دخلت في حوارات الرواية والمسرحية وفنون ٍ إبداعية أخرى .

وكثيراً ما يستهجن الأدباء وبخاصة ٍ الشعراء منهم  استخدام اللهجة على نطاق واسع لأسباب لا تسعها هذه الإشارة ، إلا أن َّ الكثيرين منهم يستخدم اللهجة في حوارته الاجتماعية ومقابلاته الإذاعية والتلفزيونية. فالشاعر / أدونيس / في مثل هذه الحوارات يستخدم اللهجة السورية – اللبنانية ، و/نزار قباني  / أيضاً يستخدم اللهجة السورية وفي شعره ملامح منها ؛ والشاعر / يوسف الخال / دعا إلى لغة لبنانية خاصة  أقرب إلى اللهجة ، والشاعر / سعيد عقل / كتب شعراً باللهجة اللبنانية . أما الشعراء العراقيون عدا / عبد الأمير الورد / فإنهم يستخدمون اللهجة بشكل واضح . وكما تُشير المصادرإلى أن َّ / شكسبير / قد كتب أعماله بلغة انكَليزية غير المتداولة الآن ، وكذلك / دانتي  / لم يكتب باللغة الأم ، أي أنَّ الإثنين  كانت لغتهما لغة ً محكية ً .  وهنا  في هذه الإشارة لا أدعو إلى توجه ٍ يجعل من اللغة هامشا ً وأن تكون اللهجة متنا ً ، لأن َّ هكذا دعوة ستكون عليلة الصدق ومنافية لتاريخ اللغة . ولكن َّ الذي استوقفني ما جاء في كتاب ( أنا الموقّع أدناه محمود درويش ) .للإعلامية اللبنانية ( إيفانا مرشليان ) ..، وهو كتاب يتضمن حواراتها مع الشاعر / محمود درويش / ..،  وكان درويش يتحدث لغة ً ولهجة ً . لغة ً في الكتابة ولهجة ً في المحادثة الشفاهية . وهكذا أردت من خلال حديثه أن أتلمس فاعلية كل ٍّ من اللغة واللهجة في وعينا اللغوي بصورة عامة ، ومدى مساحة الإرسال والتلقّي .

( 2 )

أودع الشاعر درويش أوراق حواره  الخطّيه عند الإعلامية  ( ايفانا مرشليان ) وقد أطلق عليها لقب ( الرهيبة ! ) ، وقامت بتسجيل الحوار الشفاهي على جهاز التسجيل . وأوصاها : أعلني عن الأوراق ، بعد خمس سنين على الأقل ، وانشريها لتكن هديتي ومفاجأتي على يدك ِ.. أنا الموقّع أدناه محمود درويش . لقد نركت ُ لديك ِ أوراقاً أحببتُها فعلاً وأنا أكتبها .. تعرفين أنني خصّصت ُ لها أكثر من أمسية ٍ لإنجازها ، فهل تقدّرين جهودي وتحتفظين بها لقرّائي في مكان آمن .

نعم لقد أوفت ْ مرشليان ، والتزمت بوصيّة درويش ،  وأصدرت الحوار بشقّية اللغوي واللهجوي في كتاب عنوانه : ( أنا الموقّع أدناه محمود دروش .. بحضور إيفانا مرشليان ) . وقد تم َّ الحوار في باريس .

( 3 )

لا أنوي تثبيت بعضاً من إجابات درويش باللغة الفصحى ، فالشاعر كان مقتدراً ،  لغة ً وفكراً وعمقاً شعرياً ورؤية ً ابداعية ، وهذا ليس بغريب على شاعر يقف في الصف الأول مع شعراء تحديث وتجديد الشعر العربي . ولكن سأُثبّت بعض ما كان يقول باللهجة الفلسطينية كإجابات  - من دون ذكْر الأسئلة تجنّباً للإطالة - وكيف جعل من هذه اللهجة أداة ً توصيلية تحمل الكثير من الجمال والحسيّة :

ليش بتضحكي ؟

الفرح بإيش ؟! بنات باريس بعمرك ما بيلبسوا هيك أسود .

أبوكي بِحِب شعري ؟

يوميات الحزن العادي ، هادا كتبتو متل الحلم ، ذكّريني شو بقول فيه ؟

أنا قلت هيك ؟ والله حلو هالكلام .

يلّا انزلي يابنت وانتبهي عحالك .. الدني ليل ، بس توصلي طمنيني

إدخلي رهيبه .. إيش بدّك بالخزانات بتفتشي فيها ؟ الركوة هونيك

صحيح ، هوالشتي اللي بيمحي الحلم الجميل . كل واحد

 بس بدّو يترك باريس  يحس إنها لازم تخلص أو تنمحي من بعدو

هي بس كانت تضربني ؟  ولك أنا اللي كنت شقي . مرّات ضعت

ومرّات وقعت عن الحصان . كنت ولد زغير وجرحت جبيني ، بعدو

الندب لهلق .

إن شاء الله تحتفظي منيح بالأوراق وما تضّيعيها . خبئيها معك ِ وحافظي عليها .

( 4 )

محمود درويش ، ما بين اللغة واللهجة ، يمنح الحوار نكهة ً من صلابة اللغة / الأرض ، ومن اللهجة / العشب والندى . إنه الجدارية الصخرية .. إنه جدارية الماء ...

عرض مقالات: