اخر الاخبار

يشكو مربو الدواجن من استمرار الحكومة في استيراد الدواجن ومشتقاتها، الامر الذي يضعهم أمام عبء اقتصادي كبير، في ظل تكاليف الانتاج العالية، وغياب الدعم الحكومي لهم.

وعد المربون قرار الاستيراد “مجحفاً” بحقهم.

وتعتزم وزارة الزراعة منع استيراد الدواجن لمدة شهر واحد فقط ، قائلة ان الازمة ستنتهي بحلول الشهرين القادمين!

منع الاستيراد

يقول تقي النعيمي، أحد مربي الدواجن، انهم دشنوا تظاهرات عديدة ضد قرار استيراد الدواجن، في محاولة لثني الحكومة عن قرارها، مشيراً إلى أن المربين تكبدوا خسائر كبيرة، نتيجة السياسات الحكومية الخاطئة في إدارة ملف تربية الدواجن.

ويضيف النعيمي خلال حديثه لـ “طريق الشعب”، أن ارتفاع سعر صرف الدولار شكل هو الاخر عبئاً اقتصادياً آخر على المربين؛ إذ أدى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف من 450 ألف دينار للطن الواحد إلى أكثر من مليون دينار، في ظل غياب الحلول الحكومية لأكثر من عام ونصف العام.

ويناشد النعيمي الحكومة تقديم الدعم اللازم لمربي الدواجن، وإيقاف الاستيراد العشوائي الذي تسبب بخسائر جسيمة للمربين.

منافسة

ويعمل محمد التميمي في تربية الدواجن منذ أكثر من 10 سنوات، ويمتلك حظيرة لها في مزرعته الخاصة، ومعملاً لإنتاج الأعلاف، لكنه يضطر إلى استيراد مواد خام مثل فول الصويا والذرة، لأن الإنتاج المحلي للأعلاف لا يلبي الحاجة.

ويقول التميمي لـ “طريق الشعب” أن “الأسواق العراقية تعج بالبيض التركي والإيراني وبأسعار أقل من الإنتاج المحلي، ما جعل الاخير غير قادر على منافسة تلك المنتجات”.

وأعرف التميمي عن استيائه من قرار الحكومة فتح الاستيراد أمام منتجات البيض واللحوم بدون قيود أو شروط، وعبر جميع المنافذ، مبينا ان هذا القرار “تسبب في كوارث اقتصادية وأضرار معيشية جسيمة، لا يمكن تداركها أو معالجتها”.

وأكد، أنّ مربي الدواجن يواجهون مشاكل والتزامات مالية كبيرة جراء المديونية للشركات والمكاتب الأهلية المختصة ببيع منتجات ومستلزمات الدواجن، مشدداً على ضرورة وضع خطط وسياسات فعالة لتحقيق مردود اقتصادي للبلاد بشكل عام، ولشريحة مربي الدواجن بشكل خاص، كون هذا القطاع الحيوي يؤثر بشكل كبير على حياة المواطن العراقي.

وطالب التميمي بدعم مربي الدواجن بالأعلاف بأسعار مدعومة ورمزية مشابهة لدول الجوار، لإنقاذ هذه الثروة الاقتصادية من الاندثار، ولمنع فقدان ملايين الأسر العراقية مصادر عيشها.

تعليق وزاري

وكشف مسؤول شعبة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، وليد محمد رزقي، عن وجود قرار صدر عن الوزير، يخص منع استيراد البيض الأجنبي لمدة شهر واحد فقط. وهذا القرار قابل للتغيير.

وبيّن رزقي خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أنه “لم يكن هناك ضرر كبير على مربي الدواجن”، عازيا السبب الى انخفاض درجات الحرارة وقلة طلب المواطنين على البيض، إضافة الى عدم وجود مخازن مبردة لأصحاب الحقول.

وبحسب رزقي، فإن الأزمة ستنتهي بحلول شهرين، مشيرا الى وجود مقترح اخر من الوزارة يتضمن فرض رسوم اضافية على البيض المستورد، ما سيجعل سعر البيض المحلي يعود الى حالته الطبيعية.

ويؤكد أن “مواد الاعلاف انخفضت اسعارها عالمياً، انما مشكلة مربي الدواجن اليوم مرتبطة باسعار الوقود”.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء التركي، أعلن أن حجم صادرات الدجاج إلى العراق بلغ في 2021 أكثر من 247 مليون دولار، بارتفاع بلغت نسبته 31 في المائة مقارنة بالعام 2020.