اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما شهدت محافظة ذي قار تظاهرة للفلاحين المطالبين باستلام محصول الشعير منهم.

احتجاج مرتقب

ودعت الجمعية العراقية للمتقاعدين الى تنظيم تظاهرة كبرى يوم الاحد المقبل امام مبنى مجلس الوزراء في العاصمة بغداد للمطالبة بزيادة رواتب المتقاعدين من خلال الإسراع بدرج التعديل الثاني لقانون التقاعد وتنفيذ المادة ٣٦ منه الخاصة بالتضخم وادراح سلم رواتب الموظفين الجديد على جدول اعماله في الجلسة القادمة.

وأكدت الجمعية ان التجمع سيكون امام جامع ابن بنية قرب كراج العلاوي في الساعة السابعة صباحا والانطلاق بمسيرة راجلة إلى مجلس الوزراء الساعة التاسعة صباحا.

المحاضرون وحشد الدفاع

وجدّد محاضرو تربية الرصافة الثالثة (مدينة الصدر)، تظاهراتهم الاحتجاجية في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بالتعاقد معهم.

وقال مراسل “طريق الشعب، ان ساحة التحرير شهدت تظاهرة حاشدة شارك فيها المئات من المحاضرين في مديرية تربية الرصافة الثالثة، مطالبين بتحويلهم الى عقود.

المتظاهر احمد عدنان اكد ان عدد المحاضرين والحرفيين يبلغ اكثر من 35 الفا، ووزارة التربية قالت إن مديرية الرصافة الثالثة لا تتحمّل هذه الأعداد، لذا صدر أمر بالتعاقد مع 14825 شخصاً للحاجة الفعلية داخل مديرية الرصافة الثالثة، مشيرا الى انه جرى توزيع العدد المتبقي 20666 داخل المديريات الخمس الأخرى، لكننا فوجئنا بعد ذلك بإلغاء التعاقد معنا.

وتظاهر العشرات من منتسبي حشد الدفاع، أمام بوابة وزارة الدفاع، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر لأسباب يصفونها بالإدارية وأخرى تتعلق بعقود المنتسبين وصحة المعلومات المذكورة فيها، مبينين أنهم غير مسؤولين عن هذه الأسباب.

تجمّع العشرات من المواطنين أمام مقر المصرف العقاري بمنطقة الصالحية وسط بغداد، الأربعاء، للمطالبة بإعادة فتح باب التسجيل على الوجبة الثالثة للمبادرة الوطنية للسكن.

قال المحتجون إن تأخر فتح باب التسجيل ولّد مشاكل مع أصحاب العقارات التي اشتروها منهم، بسبب عدم مقدرتهم على إكمال مبلغ الشراء أو التراجع عنه.

وطالب المحتجون إدارة المصرف العقاري بإطلاق الوجبة الثالثة من المبادرة وتسهيل الروتين الجاري في ترويج المعاملات الأخرى التي قدمت للمصرف.

وعزا المحتجون مشاكلهم مع أصحاب العقارات إلى ربط معاملات البيع والشراء بهذه المبادرة، حيث اضطروا إلى البدء بشروط التسجيل وفق المبادرة من فتح البيان في دوائر التسجيل العقاري وغيرها.

الفلاحون واصحاب العقود

من جانبهم، نظم العشرات من الفلاحين في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية امام مبنى دائرة الزراعة، مطالبين باستلام محاصيل الشعير بعد انتهاء فترة الحصاد، اسوة بعمليات التسويق الجارية بالنسبة لمحصول الحنطة.

وقال أحد المحتجين، انه مضى شهر على حصاد المحصول دون أي استجابة من قبل الدوائر المعنية باستلامه، الامر الذي يعرضه للتلف ومنافسة المستورد ما يعني خسارتهم الجهود والأموال للموسم الزراعي، داعين الجهات الحكومية الى الاستجابة لمطالبهم، وبالسرعة الممكنة.

الى ذلك، قال مدير دائرة الزراعة فاقد عبد الامر، انه يساند الفلاحين في وفقتهم الاحتجاجية، مطالبا الجهات المركزية بسرعة التوجيه باستلام محصول الشعير، بالإضافة الى دعمهم بمادة السماد لزراعة الموسم الصيفي.

في الاثناء، دعا العشرات من المتعاقدين على مشاريع تنمية الأقاليم من المنسبين بالعمل في ديوان في محافظة ذي قار والأقسام التابعة له، والبالغ عددهم 208 متعاقدين بتحوليهم ضمن قرار 315 وصرف رواتبهم المتأخرة وتجديد عقودهم لحين الحصول على الموافقات الرسمية.

وقال أحدهم في بيان لهم ضمن وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة إنه تم قطع رواتبهم منذ احد عشر شهرا ولم يحصلوا على حقوقهم رغم استمرار عملهم أسوة بالموظفين الآخرين.

وطالب الموظفون الحكومة المحلية وممثلي المحافظة في البرلمان، بالنظر في مطالبهم والعمل على تحقيقها كونهم من الشرائح المهمشة.

وفي محافظة المثنى، نظم العشرات من أهالي منطقة الجربوعية الأولى وقفة احتجاجية، مطالبين بتوفير الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان الأهالي طالبوا خلال وقفتهم بالالتفات الى معاناتهم المتواصلة منذ سنوات نتيجة انعدام الخدمات الأساسية، منوها الى المتظاهرين طالبوا بتنفيذ مشاريع المجاري والتبليط في منطقتهم.