اخر الاخبار

نظم الآلاف من موظفي دوائر الدولة والمتقاعدين، يوم امس، تظاهرات غاضبة، وسط العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

تعديل سلم الرواتب

وتسببت تظاهرة للمئات من الموظفين في ساحة التحرير، بشل حركة السير على جسر السنك وساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان حديقة الأمة امتلأت منذ ساعات الصباح الأولى بأعداد كبيرة من الموظفين المطالبين بتعديل سلم الرواتب، وتضمين مشروع قانون موازنة العام الحالي للسلم الجديد، مشيرا الى ان المتظاهرين قاموا بعبور جسر الجمهورية صوب المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب، للتأكيد على مطالبهم.

ويقول متظاهرون، إن التظاهرة نظمت للمطالبة بتعديل سلم الرواتب الخاص بالموظفين لتقليل الفوارق الطبقية بين موظفي الوزارات ومساواتها، معتبرين أن سلم الرواتب الحالي غير منصف، وهناك فوارق كبيرة بالرواتب بين وزارة واخرى.

وفي محافظة ميسان، انطلقت تظاهرة حاشدة امام مبنى ديوان المحافظة نظمها عدد كبير من الموظفين، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال عدد من المشاركين في التظاهرة ان رواتبهم لا تكفي وحاجتهم ولا تتناسب مع حجم العمل الذي يقومون به خلال دوامهم في الدوائر الحكومية، سيما العاملين في دوائر البلدية والمجاري والماء.

وطالبت تنسيقية المتظاهرين في بيان لها بإقرار قانون تعديل سلم الرواتب ومساواة الموظفين في الدوائر الحكومية كافة.

في المحافظات

من جانبهم، تظاهر المئات من الموظفين في مختلف مؤسسات الدوائر الحكومية في البصرة، أمام ديوان المحافظة، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب والحد من الفوارق المالية بين الوزارات الحكومية.

وطالب المتظاهرون الحكومة بتعديل سلم الرواتب ورفع التسكين عن الكوادر الصحية والتمريضية كافة، لتحقيق العدالة الاجتماعية وانصاف الوزارات ذات الرواتب المتدنية، مشيرين الى ان تظاهراتهم جاءت للمطالبة باستحقاقهم باعتبار رواتبهم متدنية ولا تكفي لسد متطلبات المعيشة.

في الاثناء، تظاهر عدد كبير من الموظفين الحكوميين في محافظة المثنى، مطالبين بتعديل سلم الرواتب والحد من الفوارق المالية بين الوزارات الحكومية، وذلك انطلاقا من ساحة الاحتفالات في السماوة باتجاه مكتب مجلس النواب.

من جهتهم، تظاهر المئات من الموظفين والمتقاعدين في محافظة ذي قار في تقاطع بهو الإدارة المحلية وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتعديل سلم الرواتب، والحد من الفوارق المالية بين الوزارات الحكومية.

وقال المحتجون، ان رواتبهم فقدت قيمتها منذ قرار الحكومة خفض قيمة الدينار امام الدولار والغلاء مستمر، ولم تنفع مع كل القرارات الحكومية، مطالبين بزيادة رواتبهم لتتناسب مع تضخم الأسعار.

وانطلقت تظاهرات كبيرة في محافظة الديوانية لموظفي دوائر الدولة للمطالبة بتعديل سلم الرواتب الجديد.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “المحافظة شهدت تظاهرات للمئات من موظفي دوائر الدولة مطالبين بتعديل سلم الرواتب الجديد في شارع المصورين في مركز محافظة الديوانية”.

مهلة يوم واحد

وأمهلت اللجنة التنسيقية العليا لموظفي العراق، مجلس الوزراء 24 ساعة لإقرار سلم الرواتب الجديد “لإنصاف شريحة الموظفين مع غلاء المعيشة وتدني الرواتب”.

وقالت تنسيقية الموظفين في بيان، بعد تنظيم تظاهرات في بغداد ومحافظات اليوم الأثنين احتجاجاً على تأخر تعديل سلم الرواتب :”نمهل الحكومة ليوم غد الثلاثاء بالتصويت على سلم الرواتب خلال جلسة مجلس الوزراء وفي حال عدم الاستجابة وعدم سماع صوت المظلومين سنعلن عن خطواتنا التصعيدية”.

المحاضرون والموظفون

من جانب اخر، نظم المحاضرون والإداريون المجانيون في تربية الديوانية، تظاهرة حاشدة أمام بوابة المحافظة الديوانية، مطالبين بالتعاقد معهم وفقا لقرار 315 أو تثبيتهم على الملاك الدائم.

ويطلق على هؤلاء المتظاهرين مسمى (ملحق ما بعد 2019)، ويقولون إنهم بعد قرار رئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي، بتحويل الأجور اليومية والمحاضرين المجانيين الى عقود، لم تظهر أسماؤهم، و”سقطت سهوا”، ويؤكدون أن أعدادهم تصل إلى 7 آلاف محاضر وإداري في الديوانية فقط.

المتظاهرون أغلقوا مبنى المحافظة، وأحرقوا الإطارات، وسط الشارع، للتعبير عن احتجاجاهم على عدم شمولهم بقرارات التعيين أو العقود في وزارة التربية.

وفي وقت سابق، تظاهر موظفو دائرة كهرباء الديوانية، أمام مديرية البلدية، وأغلقوا الشارع الرئيس، احتجاجا على عدم شمول قسمي التوزيع والإنتاج بقطع الأرض التي وزعت من قبل، وقد شملت موظفي قسم النقل فقط.

واشار الموظفون الى ان الحكومة المحلية السابقة استبعدت موظفي الإنتاج والتوزيع، وعرضتهم للتهميش.

الخريجون

ونظم العشرات من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل، وقفة احتجاجية، امام مبنى ديوان المحافظة وسط البصرة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وفي محافظة المثنى، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية غير المحاضرين، أمام مديرية تربية محافظة المثنى، مطالبين بالتعيينات.

وذكر ممثلهم احمد الغزي: إن مطالبهم هي شمولهم بالتعيينات أسوة بعقود المحاضرين والإداريين، مشيرا الى أنهم انضموا إلى تجمع للخريجين على مستوى البلد، لتوحيد مطالبهم والضغط على الجهات الحكومية للنظر فيها وتنفيذها.

الى ذلك، قرر العاملون في قسم الطوارئ السريعة في صحة كرميان التابعة للسليمانية، الإضراب عن الدوام، ورفضوا نقل المرضى منذ الخميس الماضي، لعدم تسلمهم رسوم الطعام والمواصلات البالغة 30 ألف دينار عن كل رحلة.