اخر الاخبار

تشهد الأسواق المحلية في عموم المحافظات ارتفاعا ملتهبا بأسعار المحاصيل الزراعية بسبب انعدام المحاصيل المحلية وشحتها في موسم يطلق عليه “الزراعة المغطاة”.

ندرة المحاصيل

وقال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى رعد حاتم التميمي، ان أسعار المحاصيل الزراعية ارتفعت بنسبة 40- 50 في المائة بسبب شح المحاصيل المحلية وندرتها خلال شهري اذار ونيسان لغاية ايار القادم، مبينا ان فترة ندرة المحاصيل كانت تعوضها سابقا “الزراعة المغطاة” والتي كانت تغطي ثلثي حاجة المحافظة خلال اشهر الشح والندرة.

وعزا انهيار الزراعة المغطاة وزراعة المحاصيل الاخرى الى التخبط العشوائي وانعدام السياسة والتخطيط الصحيح في ملف الزراعة ما تسبب بانهيار ركائز القطاع الزراعي وانحسار الانتاج النباتي بنسب كبيرة.

واشار التميمي إلى ان البدائل الوحيدة للمحاصيل المحلية هي المحاصيل المستوردة المتراكمة في المنافذ الحدودية، محذرا من وجود مخطط مبيت تنفذ بعض الدول والجهات لضرب الاقتصاد الزراعي وتحويل ديالى والمحافظات الى الاخرى الى ساحة لتصريف منتجات اجنبية بسيطة لا تضاهي الحد الادنى من المنتوج المحلي.

الاعتماد على المستورد

وفي كرميان شاطرت مديرة زراعة كرميان شادية حسين اراء رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية بالقول” ان موسم ندرة المحاصيل خلال اذار ونيسان يدفعنا سنويا للاعتماد على المنتوج المستورد بنسبة 70 في المائة لسد حاجة الاسواق من المحاصيل.

وبينت حسين، ان الفترات التي تسبق شهر ايار شحيحة المحاصيل بسبب الاجواء المناخية المتذبذبة والتي لا تلائم انتاج المحاصيل لحين الوصول الى شهر ايار موسم الانتاج الزراعي للخضر والفواكه.

واشارت حسين الى ارتفاع اسعار المحاصيل الزراعية بنسبة اكثر من 30 في المائة بمناطق كرميان رغم وجود انتاج محلي بنسب محدودة.

ووجّهت وزارة الزراعة، يوم الأحد الماضي، بفتح الاستيراد أمام عدد من المحاصيل الزراعية بعد استحصال موافقة المجلس الوزاري للاقتصاد وذلك لارتفاع أسعارها في السوق المحلية.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب الوزير فإن المحاصيل هي: الطماطم، والبطاطا، والقرنبيط، والشلغم (اللفت)، والشوندر، والخس.

ارتفاع الاسعار

وشهدت أسعار الخضراوات منذ نحو أسبوع، ارتفاعا بأسعارها في الأسواق المحلية، ما خلف انتقادات شعبية واسعة مطالبة الحكومة بالتدخل لاحتواء الأزمة.

ام علي (50 عام) تقول لـ”طريق الشعب”، ان أسعار المواد الغذائية في ارتفاع مستمر ومن غير المعقول ان يصل سعر الطماطم في الأسواق الى الف وخمسمائة دينار للكيلو الواحد، مشيرة الى ان كل شيء في الأسواق ارتفع سعره. وتضيف ان البعض يعتبر ان الزيادة الحاصلة طبيعية، لكن أصحاب الدخل المحدود والفقراء يتأثرون بأي ارتفاع للأسعار وخاصة المواد الأساسية، داعية الى ضبط الأسعار بعيدا عن التصريحات الإعلامية والدعايات الفارغة للمسؤولين.