اخر الاخبار

حفل خطابي في الناصرية ابتهاجا بعيد الحزب

الناصرية - نصير باقر

في مناسبة الذكرى الـ 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، اقامت اللجنة المحلية للحزب في الناصرية، حفلا خطابيا حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومؤازريهم.

 افتتح الحفل بالاستماع للنشيد الوطني الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقي خطاب يحمل عنوان “البدايات”، يسلط الضوء على أهم المحطات التي مر بها الشهيد الخالد فهد وهو يضع أولى لبنات تأسيس حزب الفقراء والكادحين.

كما تطرق الخطاب إلى الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي أدت إلى أن تكون مدينة الناصرية، المحطة الأولى لتأسيس الحزب.

ثم ألقى عضو اللجنة المركزية الرفيق حسين علي كلمة اللجنة المركزية في المناسبة، أعقبه سكرتير المحلية الرفيق فلاح نوري بإلقاء كلمة المحلية، التي أكد فيها مساعي الحزب إلى التغيير الشامل. وتناول الدور البارز للحزب في توحيد صفوف القوى الوطنية من اجل خلق البديل السياسي الذي يطمح إليه العراقيون للخلاص من الفساد والظلم وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.

وكنت هناك كلمتان للتيار الديمقراطي العراقي وقوى التغيير الديمقراطية، عبرتا عن التقدير العالي لمسيرة الحزب الطويلة، والدور الذي مارسه عبر محطات نضالية عديدة ومهمة.

وتخللت الحفل قراءات شعرية تغنت بالتاريخ النضالي للحزب وببطولات شهدائه، فضلا عن فقرات موسيقية. كما جرى تكريم عائلات شهداء الحزب في ذي قار.

هذا وحضر الحفل ممثلون عن الحكومة المحلية، وآخرون عن أحزاب سياسية، إلى جانب شخصيات ووجوه اجتماعية، وعائلات.

وفي الختام، صدحت حناجر الشيوعيين بهتاف: “سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.  

 *************************************

في واسط.. الشيوعيون وأصدقاؤهم يحيون ذكرى ميلاد الحزب

الكوت – طريق الشعب

احتفاء بالذكرى الـ 89 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظم الشيوعيون وأصدقاؤهم في مدن محافظة واسط نشاطات وفعاليات عديدة.

ففي مدن الكوت والصويرة والحي والعزيزية، وزع الرفاق نسخا من «طريق الشعب» وغيرها من مطبوعات الحزب وبياناته السياسية، على المواطنين في الشوارع العامة والأسواق الشعبية.

كما رفع الرفاق لافتات تحمل شعارات الحزب في المناسبة، في العديد من الشوارع والساحات العامة في مركز مدينة الكوت، وفي مدن الصويرة والنعمانية والحي والعزيزية.

كذلك حضر وفد من شيوعيي واسط وأصدقائهم، الحفل المركزي الذي أقامه الحزب في بغداد، إحياء للذكرى. وكان ضمن الوفد الشاعر طه الزرباطي، الذي ساهم في الحفل بقصيدة تعبر عن أمجاد الشهيد الشيوعي عامر الأعرجي وكل شهداء الشعب والحرية.

وفي صبيحة يوم الجمعة 31 آذار، استقبلت اللجنة المحلية للحزب في واسط العديد من المهنئين في المناسبة. وقد ازدانت القاعة الكبيرة لمقر المحلية وسط مدينة الكوت، بالشعارات والزينة.

وفي لقائهم مع المهنئين، استذكر الشيوعيون تاريخ حزبهم المضيء ومحطاته النضالية الثورية. كما تحدث العديد من الرفاق عن تجارب نضالية عايشوها في حقبات مختلفة.

هذا وشكر سكرتير المحلية الرفيق سفاح بدر جميع المهنئين، متمنيا لهم ولعائلاتهم السلام والأمان والسعادة.

****************************************

محلية بابل تحتفل بعيد الميلاد الميمون

الحلة - مائدة جميل

أحيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الذكرى الـ 89 لميلاد الحزب في أمسية فنية أقامتها على “قاعة آذار” في مقرها.

استهلت الأمسية  التي أدارها رئيس اتحاد أدباء بابل الشاعر أنمار مردان، بوقوف الحاضرين، من الشيوعيين وأصدقائهم، دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.

ثم ألقى عضو اللجنة المركزية الرفيق بهجت الجنابي، كلمة الحزب في المناسبة. أعقبه الشاعر د. وليد الزبيدي بقصيدة استذكر فيها مآثر الحزب ودوره في النضال الوطني، لتلقي بعده الرفيقة الشاعرة حسينة بنيان قصيدة تجسد جوانب من مواقف الحزب الوطنية.

وكانت للمناضلين القدامى كلمة ألقاها الرفيق فلاح الرهيمي، واستعرض فيها أدوارا بطولية لمناضلي الحزب.

وفي الختام، قدم الرفيق بهجت الجنابي “لوح الوفاء” إلى الشيوعي المغترب د. ممتاز كريدي، الذي حضر الأمسية رغم وضعه الصحي. كما قدم الرفيق عقيل الربيعي باقة ورد لإبنة شهيد انتفاضة تشرين نوفل الخزرجي.

 *********************

شيوعيو ميسان يحتفلون بالعيد الـ ٨٩

العمارة - طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الـ 89 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في ميسان، الجمعة الماضية، حفلا خطابيا – فنيا، حضره حشد غفير من الشيوعيين وأصدقائهم، إلى جانب عضو اللجنة المركزية الرفيق وسام مهدي.

 الحفل الذي احتضنته حديقة نقابة الفنانين وسط مدينة العمارة، استهل باستماع الحاضرين للنشيد الوطني ووقوفهم دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقى عضو اللجنة المحلية الرفيق سعدون جبر، كلمة الحزب في المناسبة. أعقبه الأستاذ رعد الطائي بكلمة باسم التيار المدني الديمقراطي.

ثم أستمع الحاضرون إلى قصائد في الذكرى ساهمت فيها مجموعة من شعراء ميسان.

وقدمت نقابة الفنانين خلال الحفل عرضا مسرحيا. كما تضمن الحفل معارض فنية وبازارات لمجموعة من الفنانات والفنانين.

واختتم الحفل بأغنيات وطنية أداها الملحن رضا الساهر.