اخر الاخبار

كشف موظفون في محافظة ذي قار، عن تحول أراض سكنية كانت قد وزعتها عليهم الحكومة المحلية أخيرا، إلى “مقالع للتراب ومزارع”، دون علمهم. وفيما أشاروا إلى أن الجهات الإدارية والأمنية عاجزة عن اتخاذ قرار واضح يردع هذه التجاوزات، وصفوا الأمر بأنه “مصيبة كبرى”!

ونقلت وكالة أنباء “شفق نيوز” عن الموظفين قولهم، أن “المقاطعة 281 في ذي قار، كان قد تم تحويلها من وصفتها الزراعية إلى ملك صرف لمديرية بلدية الناصرية. حيث تم تحويل 5356 دونما إلى أراض سكنية توزع على الموظفين”، موضحين أن “4817 قطعة أرض ذهبت إلى موظفي دائرة الصحة، وأكثر من 3 آلاف قطعة خصصت لموظفي الداخلية والجرحى وغيرهم”.

ولفتوا إلى أن الأراضي وزعت على الموظفين عام 2021، مشيرين إلى أنه “عندما باشرنا بالتحرك لأجل فرز الأراضي بكتب رسمية، لم نتمكن، كوننا لم نجد أي تعاون من الجهات المعنية، وحينها لم يكن هناك أي تجاوز على المقاطعة، وأن البلدية وقتها لم تكن مستقرة إداريا، بسبب كثرة تغيير المديرين”.

وتابع الموظفون قولهم أنه “تم تعيين مدير جديد للبلدية، ودعوناه إلى مرافقتنا خلال إجراء الكشف على المقاطعة، لغرض فرزها. لكننا تفاجأنا بالمصيبة الكبرى التي وقعت علينا، وهي أن المقاطعة تحوّلت إلى مقالع ترابية ومزارع وبيوت متجاوزة”!

وأكدوا أنهم بلغوا القوات الأمنية بالمشكلة “لكن الأمر لم يجدِ نفعا. وأن موقف الحكومة المحلية من المتجاوزين ضبابي، وبالتالي نحن لا نستطيع أن نتحرك بمفردنا نحو المتجاوزين، ما لم نلمس جدية من حكومة المحافظة في محاربة هذا التجاوز”.

ونوّه الموظفون إلى أن “هذه المقاطعة تقع ضمن حدود بلدية الناصرية، ومصادق عليها من عام 2008 ضمن التصميم الحديث لمركز المحافظة”، مطالبين الحكومتين المحلية والمركزية بوضع حل لقضيتهم قبل فوات الأوان، والتي عجزت الجهات المعنية عن معالجتها رغم مناشداتهم السابقة.