اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وحسم اجراءات تثبيت اصحاب العقود، ورفضا لاستبعاد الخريجين الاوائل عن التعيينات المركزية، فيما اغلق محتجون غاضبون دائرة الكهرباء في ذي قار، احتجاجا على استمرار ارتفاع سعر الدولار.

عقود وخريجون

وتظاهر العشرات من اصحاب العقود في تشكيلات وزارة النقل، أمام مبنى الوزارة وسط العاصمة بغداد، مطالبين باعادة رواتبهم التي تم قطعها وتجديد عقودهم.

وقال مراسل “طريق الشعب” إن “المحتجين طالبوا بإعادة رواتبهم التي جرى قطعها وتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بأقرانهم في بقية الوزارات”، مبينا ان “المتظاهرين رفعوا لافتات طالبوا فيها الحكومة بإنصافهم من خلال تجديد عقودهم بأسرع وقت ممكن”.

وطالب العشرات من الخريجين الأوائل المستبعدين من التعيين المركزي، الحكومة المركزية بإعادة النظر في قرار استبعادهم.

وقال الخريجون خلال تظاهرة أقيمت أمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وشارك فيها خريجون من واسط: إن القانون رقم 67 نص على دمج الدراستين الصباحية والمسائية، وأخذ الثلاثة الأعلى معدلا، فيما استبعد الثلاثة الآخرين، وهذا مخالف لتعليمات القانون، بحسب قولهم.

وقال المحتجون، إن الدراستين منفصلتان بكتاب رسمي صادر عن وزارة التعليم العالي.

تصعيد في ذي قار

وفي محافظة ذي قار، أغلق العشرات من المحتجين من موظفي دائرة توزيع كهرباء المحافظة، مبنى الدائرة في تصعيد احتجاجي على استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار.

وذكر المحتجون، ان إغلاق الدائرة يأتي استجابة للدعوات الشعبية التي أطلقها متظاهرو ساحة الحبوبي، والتي تطالب بإعلان الإضراب عن العمل، من أجل الضغط على جهات الحكومية في الاستجابة لمطالبهم، مشيرين إلى استمرار هذا التصعيد لحين الاستجابة لمطالبهم.

وواصل خريجو الكليات والمعاهد اغلاق فرع شركة توزيع المنتجات النفطية في المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأفاد مراسل “طريق الشعب” بأن العشرات من خريجي الكليات والمعاهد اقدموا على اغلاق فرع شركة توزيع المنتجات النفطية في المحافظة، للاسبوع الثاني على التوالي، مطالبين بتوفير فرص العمل، مبينا ان المتظاهرين يطالبون الحكومتين المركزية والمحلية في محافظة ذي قار، بالنظر في معاناتهم، وتضمين مطالبهم في موازنة 2023.

مطالبات في البصرة والمثنى

وتظاهر العشرات من موظفي الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في البصرة، أمام مقر الشركة، مطالبين بإطلاق تخصيص 750 قطعة أرض في المقاطعة 35.

وطالب المتظاهرون محافظ البصرة بتثمين جهودهم المبذولة خلال فترة بطولة خليجي 25، والإيفاء بالوعود السابقة لهم من قبله بتنفيذ مطالبهم بخصوص توزيع قطع الأراضي، مهددين بإغلاق أبواب الشركة وتصعيد احتجاجهم في حال تجاهل مطالبهم.

في السياق، نظم العشرات من أصحاب العقود في دائرة صحة المثنى تظاهرة أمام مبنى الدائرة، احتجاجا على الأخطاء الإدارية التي ستؤدي إلى ضياع حقهم بالتثبيت.

وقال المتظاهرون، إن دائرتهم قامت برفع قوائم فيها أخطاء بتواريخ التعاقد معهم، خلافا لخدمتهم الفعلية التي يحق لهم من خلالها التثبيت على الملاك الدائم، مشيرين إلى أن تلك الأخطاء الإدارية ستؤدي إلى ضياع حقهم بالتثبيت.

مزارعو النجف

وفي محافظة النجف، تظاهر العشرات من المزارعين امام شعبة زراعة العباسية، مطالبين الحكومة بصرف مبالغ التعويضات للسنوات الماضية وتزويدهم بالاسمدة للموسم الزراعي الحالي.

وأكد مراسل “طريق الشعب”، ان الفلاحين امهلوا الحكومة 10 ايام لتنفيذ مطالبهم، فيما هددوا بتنظيم احتجاج واسع في حال تجاهل مطالبهم.

اعتصام دربندخان

ودخل اعتصام أهالي مدينة دربنديخان جنوبي السليمانية ضمن إقليم كوردستان، يومها السادس على التوالي، من دون أي استجابة تذكر لمطالبهم المتمثلة بتوفير الماء والكهرباء.

مدينة دربنديخان التي تحتوي على أحد أضخم السدود في العراق،  يعاني أهلها على غير العادة، من قلة الماء والكهرباء والخدمات الأساسية، الأمر الذي دفعهم إلى إعلان الاعتصام العام لحين الاستجابة لمطالبهم.

وبدأ أهالي دربنديخان، اعتصامهم المفتوح منذ 24 كانون الثاني الماضي، وذلك للمطالبة بالخدمات الأساسية، إذ أمهلوا الحكومة أسبوعاً لإتمام مشروع معالجة المياه، وتعبيد الطرق في دربندخان، وتوفير مياه الشرب وزيادة ساعات الكهرباء.

وذكر احد المتظاهرين أن “عدم الاستجابة للمطالب آنفة الذكر، وانتهاء المهلة اضطرنا إلى نصب الخيام وإعلان الاعتصام المفتوح للمطالبة بالحقوق”.

وأضاف أن “مشروع الماء الخاص بتصفية مياه الشرب وصل لمرحلة متقدمة من الإنجاز، لكن لم يتم إكماله، ما أنعكس سلباً على حياة مواطني القضاء، والذي تسبب عدم إنجازه بأمراض تعرض لها المواطنون.