اخر الاخبار

سجلت محافظات البلاد، بما فيها محافظات إقليم كردستان، 6 وفيات وعشرات الإصابات بمرض الحمى النزفية خلال الفترة الماضية من العام الجاري، ما يؤشر خطورة المرض الذي سبق أن أكدت وزارة الصحة أنه يستوطن جميع المحافظات.

ومنذ مطلع العام 2022 بدأ العراق، خاصة في محافظات الوسط والجنوب، تسجيل إصابات بهذا المرض، الذي ينتقل من المواشي إلى الإنسان ويشكل خطراً على حياته، وصولا إلى الموت. وقد بدأت نسب الإصابات تتراوح بين الزيادة والتراجع أحياناً. إذ عُدت في العام 2023 بالمئات وعشرات الوفيات، لكنها تراجعت ثم انحسرت بصورة شبه تامة نهاية العام ذاته، قبل أن تعود إلى التزايد مجدداً العام الحالي.

وفي أيار العام 2023، أفادت وزارة الصحة بأن حصيلة الإصابات بالحمى النزفية ارتفعت منذ بداية العام حتى أيار إلى 95 حالة بينها 13 وفاة. ووقتها ذكر المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في حديث صحفي، أن “الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم مربو المواشي، والعاملون في محال الجزارة”، مبينا أن “هذا لا يعني عدم إمكانية إصابة فئات أخرى، لكن الفئات الأكثر تماسا مع الحيونات أثناء تربيتها ونقلها والمتاجرة بها أو بعد جزرها، هي الأكثر عرضة للإصابة”.

وتصاعد عدد الإصابات خلال العام ذاته بشكل كبير. إذ وصل حتى تشرين الأول إلى 545 إصابة، 7 منها انتهت إلى الوفاة. ووقتها تصدرت ذي قار أعداد الإصابات بـ132 إصابة، تليها البصرة بـ81 إصابة. وبعدها انحسرت الإصابات ثم تزايدت مجددا مطلع العام الحالي.

ويعتبر مرض الحمى النزفية والذي يعرف أيضا باسم “حمى القرم - الكونغو”، واحدا من مجموعة “حميات نزفية فيروسية” تنتشر في مناطق شرق المتوسط – حسب منظمة الصحة العالمية. وتصاب الحيوانات بالمرض بسبب لدغة قرادات مصابة بالفيروس، حيث يبقى الفيروس بعدها في مجرى دم الحيوان لمدة أسبوع تقريبا، وهو ما يتيح حدوث انتقال من القراد للحيوانات ومن الحيوانات للقراد في مرحلة لاحقة لينتشر بشكل مستمر، وبالتالي ينتقل إلى الإنسان.

26 إصابة في ذي قار

ووفقاً لمدير المستشفى البيطري في ذي قار محمد عزيز، فإن “عدد الإصابات بالحمى النزفية في المحافظة منذ مطلع العام الجاري، بلغ 26 إصابة مع 4 وفيات توزعت في مناطق مختلفة”، مبينا في حديث صحفي أن “الشطرة حصلت على الحصة الأكبر بـ 9 إصابات”.

وأضاف قائلا أن “إجراءاتنا كمستشفى بيطري نقوم بمحاصرة بؤرة المرض بفرق بيطرية موزعة على مختلف مناطق المحافظة، يبلغ عددها 21 فرقة”، مشيرا إلى أن “الفرق تقوم بمحاصرة تلك المناطق ورش الحظائر التي تؤوي الحيوانات من أبقار وجاموس، بمواد تعقيم خاصة. كذلك تغطيس الأغنام والماعز بالمواد نفسها”.

ولفت عزيز إلى أنه “تم تبليغ السلطات الإدارية في المحافظة بمحاصرة مناطقها المصابة، ومنع دخول الحيوانات إليها أو خروجها منها، وهذا ينطبق أيضا على اللحوم”، موضحا أنه “نقوم من جانبنا بتوعية المواطنين ومربي الحيوانات والجزارين، بكيفية التعامل الصحي مع اللحوم والماشية، لمنع انتقال المرض”.

حالة وفاة واحدة في ميسان

من جهتها، أفادت دائرة صحة ميسان بتسجيل أول حالة وفاة بمرض الحمى النزفية خلال العام الحالي.

وقال مدير إعلام صحة المحافظة محمد قاسم، في حديث صحفي، أن “حالة وفاة مشكوكا فيها بالإصابة بمرض الحمى النزفية، دفعتنا إلى أخذ عينات منها لغرض إجراء فحوصات مستفيضة في بغداد. وقد جاءت النتيجة لتؤكد الإصابة، ما يعني أنها أول حالة وفاة رسمية بالمرض”.

وأوضح أن “سجلات صحة ميسان تفيد بتسجيل 26 إصابة مؤكدة بالمرض خلال العام الجاري، جميعها تماثلت للشفاء”، مضيفاً أن “ميسان هي الأقل في معدلات الإصابة قياساً ببقية محافظات الجنوب والوسط”.

إصابات في كركوك وكردستان

وسجلت محافظة كركوك 4 إصابات بالحمى النزفية منذ بداية العام الحالي.

وقال المتحدث باسم صحة المحافظة سامان يابا، ان “أحد المرضى الأربعة توفي، بينما غادر الثلاثة الآخرون المستشفى بعد تلقي العلاج”.

إلى ذلك، سجلت محافظات إقليم كردستان حالة وفاة واحدة و10 إصابات بالمرض - حسب ما قالته محطة اخبارية كردية السبت الماضي، نقلا عن مصادر طبية.

وأكدت المحطة أنه “تم تشخيص ثلاث إصابات في أربيل، ومثلها في السليمانية”، مبينة أن “حالتين ارسلتا إلى المنزل في وقت سابق، بينما غادر المريض الثالث المستشفى يوم السبت”.

وفي ما يتعلق بمحافظة دهوك، أصيب 3 أشخاص بالمرض، وتوفي أحدهم في مستشفى بأربيل. ونقلت المحطة الكردية عن المتحدث باسم صحة دهوك، متين أمين، قوله أنه “كانت لدينا في الفترة السابقة حالتان في عقرة. وقد عولجتا وغادرتا المستشفى”.

وكانت وزارة الصحة قد أكدت الأسبوع الماضي أن مرض الحمى النزفية يستوطن المحافظات جميعها، إلا أن أعداد إصاباته أقل مما في الأعوام السابقة. وفي العامين السابقين اتخذت وزارتا الصحة والزراعة إجراءات للسيطرة على الجزر العشوائي للمواشي خاصة في فترة الأعياد التي تشهد تزايداً في إصابات الحمى النزفية، إلا أن الإجراءات في العام الحالي ليست بالمستوى المطلوب – حسب ما يراه متابعون.