اخر الاخبار

شهدت محافظة البصرة، أمس السبت، حراكا احتجاجيا متجددا للخريجين الذين يطالبون منذ فترة طويلة بتوفير فرص العمل وإنهاء الإجراءات الروتينية التي تحول دون ذلك، حيث افترش بعضهم الأرض امام مصفى الشعيبة بالتزامن من زيارة رئيس مجلس الوزراء الى المصفى.

وفيما احتج أهالي القشلة في السماوة على اجراءات ازالة مولدة اهلية تغذي منطقهم في ظل هذه الاجواء الحارة والفترات الطويلة لانقطاع الكهرباء، تظاهر العشرات من طلبة كلية القانون في جامعة كركوك بعد رسوبهم بالامتحان الوزاري الذي أقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤخرا، في الجامعات.

كما احتج أهالي منطقة الأمين في بغداد على احد مشاريع فك الاختناقات الحكومية، مشيرين إلى انه اغلق منافذ المنطقة ولم يحل المشكلة.

البصرة تواصل الاحتجاج

بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الى مصفى الشعبية، أقدم خريجون في البصرة على افتراش الأرض اللاهبة أمام مبنى المصفى، مطالبين بتوفير فرص العمل، في الوقت الذي منعت فيه القوات الأمنية الصحفيين من الدخول الى المصفى.

كما جدد خريجو كليات العلوم والهندسة ومعاهد النفط والموانئ في المحافظة تظاهراتهم المطالبة بحسم ملف تعيينهم، وإنهاء دوامة المخاطبات الإدارية والروتين الذي يقف في طريق حصولهم على فرص العمل.

وقال المتظاهرون، إن الروتين الاداري تسبب باضاعة حقهم في الحصول على فرص عمل تتناسب مع تخصصاتهم وشهاداتهم الدراسية، مؤكدين أنهم يواصلون التظاهرات الاحتجاجية ضد تأخيرهم منذ سنوات، لكن دون جدوى حيث أنهم لم يروا أي استجابة على الرغم من الوعود السابقة التي حصلوا عليها من رئيس الوزراء خلال زيارته الأخيرة للبصرة.

أهالي السماوة يتظاهرون من جديد

من جانب آخر، احتج مواطنون من سكان منطقة القشلة في السماوة على إجراءات إزالة المولدة الأهلية التي تغذي منطقتهم، فيما أشاروا إلى أن صاحب المولدة حاصل على الموافقات الرسمية من الجهات المعنية.

وذكر الأهالي، أن القشلة تعتبر من أكبر مناطق السماوة، وتعتمد على هذه المولدة لتوفير الكهرباء، داعين إلى وقف تلك الإجراءات والنظر في قضيتهم من جانب إنساني، خصوصا مع حلول فصل الصيف، واستمرار تذبذب تجهيز الطاقة الكهربائية الوطنية.

تظاهرات طلابية في كركوك

إلى ذلك، تظاهر العشرات من طلبة كلية القانون في جامعة كركوك، بسبب رسوبهم في عدد كبير من المواد الوزارية، مطالبين باعتماد التصحيح اليدوي.

وقال أحد الطلبة يدعى احمد الجبوري، إن «نتائج الامتحانات في كلية القانون بجامعة كركوك كانت فيها نسب الرسوب بالجملة، وأن اكثر من ألف طالب راسب ومكمل، بسبب قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعتماد الامتحانات الوزارية للمراحل الثانية والثالثة والرابعة».

وأضاف الجبوري، أن «على كلية القانون اعادة التصحيح لأنه لا يعقل ان يكون الرسوب بالجملة، ونحن 1100 طالب، لم ينجح من بيننا سوى 100 طالب فقط في الدراستين الصباحية والمسائية».

وقال طالب اخر يدعى ساجد عثمان: إن «كلية القانون في جامعة كركوك طبقت الامتحانات الوزارية للعام الدراسي 2023 /2024 وكانت إجاباتي صحيحة، واحرزت في مادة التنفيذ اعلى درجة لكن المصحح الالكتروني ظلمنا، وعليه نطالب بالتصحيح اليدوي لانصافنا».

وقال مصدر مسؤول في كلية القانون بجامعة كركوك: إن «الكلية لا تتحمل ما حصل من رسوب بين أوساط الطلبة، كون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طبقت معايير مهمة لتحسين جودة التعليم، واعتمدت الامتحان الوزاري للمراحل الثانية والثالثة والرابعة، وبمعدل مادتين دراسيتين»، مضيفا ان «الامتحان الوزاري والدفاتر صححت عبر جهاز وماسح إلكتروني يقوم بالتصحيح، وما ذهب إليه المتظاهرون بان الرسوب بسبب المصحح الإلكتروني غير صحيح، لأن مستويات الطلبة متدنية وكذلك مستواهم العلمي».

منطقة الأمين

وتظاهر العشرات من أهالي الأمين، شرقي العاصمة بغداد، احتجاجا على مشروع جديد نفذته الحكومة لفك الاختناقات المرورية عن منطقتهم، لكنه قام بإغلاق منافذها، على حد تعبيرهم.

وقال المواطنون لوكالات الأنباء، أن «سلسلة الأخطاء التي صاحبت مشروع توسعة القناة بدأت بالجسر المعلق الذي يعبر من محمد القاسم الى شارع القناة، وكان من المفترض أن يؤدي الجسر الى الجانب الأيمن من الشارع، وليس الى الجهة الأخرى»، لافتين إلى أن «من وضع التصميم الخاص بالمشروع غير مطلع على مشكلة الازدحامات في المنطقة بشكل كاف، وكيفية استخدام هذا الطريق والمناطق التي يخدمها».