اخر الاخبار

طالبو اللجوء في أوروبا وعنصرية قوانين الحماية / متابعة وإعداد: عبد جعفر

 منذ صعود اليمين واليمين المتطرف والشعبوي في أوروبا، زادت قوانين الهجرة من تشددها وقسوتها ضد طالبي اللجوء.

 ويُحمل اليمين اللاجئين، كل أزمات النظام الرأسمالي من بطالة وتدهور الخدمات الصحية والسكن وضعف في الأمن وغيرها.

ويتبارى إعلام اليمين لإبراز كل ظاهرة سلبية يتسبب فيها لاجئون أو تنسب إليهم، وجعله حديث الساعة وكل ساعة، أذ يُقيم الدنيا ولا يقعدها. وهي دعوات صريحة للعنصريين لممارسة الاعتداءات ضدهم.

وليس سرا أن هنالك مشاكل يسببها اللاجئون، ولكن طريقة تناول اليمين العنصري لها، هو التضخيم، وجعلها فزاعة لتخويف المواطنين.

فقبل فترة دانت منظمة أطباء بلا حدود المعاملة المهينة للمهاجرين على حدود فرنسا وإيطاليا، وأشارت إلى أنه يجري ترحيلهم مصحوبا بالعنف فضلا عن الاحتجاز التعسفي، ويجبر المهاجرين على النوم في الشوارع أو في المباني المهجورة أو تحت الجسر.

وعلى صعيد أخر ذكرت منظمة العفو الدولية ومنظمة حقوق الانسان أن رواية غرق سفينة مهاجرين قبالة اليونان وأسفر عن موت المئات في حزيران تتناقض مع روايات خفر السواحل اليوناني والناجين.

وحول الموضوع نفسه، طالبت 180 منظمة ومبادرة لحقوق الانسان، بإجراء تحقيق كامل ومستقل في الأحداث، واتخاذ إجراءات شجاعة بحق المسؤولين عن الكارثة، ووضع حد لعمليات منع اللاجئين من اجتياز الحدود الأوربية وتحقيق العدالة للضحايا.

كما دعت بعدم استخدام تأخير عمليات الإنقاذ كسلاح، ووقف ممارسات الصد الممنهج وعدم تقديم المساعدة في البحر والبر من قبل الدول الأوربية.

 وسبق وأن ذكرت محطة فضائية إسبانية أن السلطات تعتمد إغراق قوارب المهاجرين القادمين من المغرب.

وكانت حكومة المانيا الاتحادية قد اعترفت، ولأول مرة، بوجود عنصرية هيكلية في البلاد. وأبقت سبل التعامل مع تصنيف الناس على أساس عرقي مفتوحة،  رغم أن مسؤولة ألمانية ذكرت عن ملف مكافحة العنصرية أن الحكومة تريد مكافحة العنصرية، وجعل المتضررين منها في مركز الاهتمام.

 ومن جهة أخرى، تحاول حكومة المحافظين اليمينية في بريطانيا أن تسن قانونا جديدا يخص الهجرة غير الشرعية.

وإذا أُقرَّ مشروع القانون الجديد، كما تقول صحيفة الغارديان، فإن كل من يصل على متن القوارب الصغيرة سيكون طلب لجوئه “مرفوضاً” بشكل تلقائي، ولن تنظر وزارة الداخلية أيضاً في طلبات اللاجئين القادمين من بلاد مزقتها الحرب، مثل أفغانستان وسوريا، أو اللاجئين بدعوى التعرض للاضطهاد، مثل النساء القادمات من إيران.

ويقول مسؤولون بالحكومة إنهم يخططون حالياً لإرسال أغلب من يصلون عبر القوارب الصغيرة إلى رواندا، لكن هذه المساعي تواجه اعتراضات في المحاكم.

وتجيز القوانين الحالية احتجاز المهاجرين لأغراض التحقق من الهوية أو للنظر في ترحيلهم خلال إطار زمني معقول. وقد وصل عدد المحتجزين في بعض أوقات عام 2022 إلى إجمالي 20446 شخصاً. وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن نسبة 47% من المحتجزين اعتقلوا مدة 7 أيام أو أقل.

ومعروف أن سياسة اليمين البريطاني تواجه انتقادات واسعة من قبل قوى اليسار ومنظمات المجتمع المدني.

وقال رئيس المفوضية السامية للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، ورئيس المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في بيان مشترك، إنَّ مشروع القانون البريطاني «يتعارض مع التزامات البلاد بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان واللاجئين.

كما يعد رئيس أساقفة كانتربري جاستين ويلبي، وهو الزعيم الروحي للكنيسة الأنغليكانية وعضو أيضاً في مجلس اللوردات، من أشدّ المعارضين لمشروع القانون.

إن مشاكل اللجوء إلى أوروبا متجددة، وليس هنالك أفق واضح لحلها، خصوصا بعد تصاعد دور اليمين الشعبوي وزيادة شعبيته وقوته في مراكز القرار.

 ************************************************************************

المهرجان الصيفي للطفل المندائي / لؤي حزام

نظمت الجمعية المندائية في ستوكهولم المهرجان الصيفي للطفل المندائي، وفي مقرها بمنطقة فلنكبي الواقعة شمال العاصمة السويدية “ستوكهولم”، وذالك  مساء يوم السبت ١٦ / ٩ / ٢٠٢٣ بحضور كبير من العوائل المندائية وبمشاركة ٨٠ طفل وطفلة من مختلف الاعمار، وكانت فرصة جميلة للمشاركة بالالعاب والغناء ومعرض الرسوم التي انجزها الأطفال. وأدارت المهرجان السيدة سلمى السيفي.

**************************************************

الديوان الأول للشاعرة المغتربة أروى السامرائي 

عن دار النشر “داري بوكس” الكندية صدر مؤخراً الديوان الأول للشاعرة العراقية المغتربة أروى السامرائي “للذات بوحها” نصوص مفتوحة، وبغلاف أنيق وتخطيطات داخلية جميلة صممها الفنان المبدع فراس البصري.

أروى السامرائي، شاعرة عراقية من البصرة، حاصلة على شهادة الماجستير بالتربية والتعليم من جامعة أوتاوا من كندا، وشهادة عليا من هارفرد.  حوى ديوانها الأول مختارات من كتاباتها على مدى سنوات، وحرصت على أن تكون هذه القصائد معبرة عن فترات مختلفة من مسيرتها الإبداعية في مجال الشعر، ورغم أن الشاعرة أروى طبعت ديوانها الأول الآن، لكن لها حضور مميز في الأوساط الثقافية والأدبية، وخصوصا وأنها قرأت قصائدها في العديد من المناسبات والمهرجانات التي دعيت لها. نبارك للشاعرة أروى ديوانها الأول، ونتمنى لها المزيد من العطاء والإبداع ودوام التألق والنجاح.

 **********************************************

في هلسنكي..  تشكيل فرقة (ألحان الشرق) الموسيقية / يوسف أبو الفوز

في العاصمة الفنلندية، هلسنكي، وفي أمسية موسيقية متميزة، دعيت لها نخبة من المثقفين والناشطين في صفوف الجاليات العربية، من عرب وفنلنديين، أعلن عن تشكيل فرقة (الحان الشرق) الموسيقية، التي ضمت ستة عازفين على مختلف الآلات الموسيقية. ينتمي العازفون لعدة بلدان، منها العراق، سوريا، لبنان، وفنلندا. قدمت الفرقة لجمهورها الذي استمع لها بشغف العديد من المقطوعات الموسيقية من الألحان العربية نالت استحسان وتصفيق الحاضرين.

الفنان علي الدوري، من العراق، عازف كيبورد وعضو الفرقة، قال إن هذا الحفل غرضه الأساس هو الإعلان عن تأسيس وانطلاق الفرقة ولنا اتصالات مستمرة لضم المزيد من العازفين وبآلات موسيقية أخرى. الفنان، هادي منظر، من سوريا، عازف العود وعضو الفرقة، قال لنا بأن الفرقة ستسعى ليكون لها برنامج ونشاطات موجهة للجمهور الفنلندي للتعريف بثقافتنا الموسيقية العربية، ونشاطات موجهة لأبناء جالياتنا العربية لشدهم لجذورهم الثقافية.

الصحفية الشابة إسراء إسماعيل التي حضرت الحفل قالت لنا: أشعر بالاعتزاز بجهود أعضاء الفرقة، لإعلان تأسيسها وانطلاقها، وأتمنى لهم التوفيق والتطور، فمثل هذه الجهود، كجاليات عربية ومهاجرين، نحتاجها جدا في فنلندا، للتعريف بالجانب المشرق والايجابي من ثقافة بلداننا العربية التي جئنا منها، خصوصا في هذه الفترة العصبية حيث يعاني المجتمع الفنلندي من تصاعد النشاطات العنصرية وخطاب الكراهية ضد الأجانب. الفنان الفنلندي جي بي كاليونين والناشط في منظمة رابطة الكتاب والفنانين الفنلنديين (كيلا)، أثنى كثيرا على ما قدمته الفرقة من معزوفات موسيقية، وبين ان الموسيقى لغة لا تحتاج إلى مترجم، ونشاط الفرقة، فني، ثقافي ذو طابع اجتماعي، يجمع الناس ويوحد مشاعرهم، ويشجع على روح الحوار والتقارب فيما بينهم.

يذكر ان الفرقة تضم في صفوفها الفنانين: علي الدوري من العراق ــ آلة الكيبورد، محمد رحيم من العراق ـ آلة الرق، مصعب بيرو، لبنان ـ عازف الطبلة، هادي منظر من سوريا ـ آلة العود، دانيال الأطرش من لبنان آلة القانون ومن فنلندا عازفة آلة الكاخون الفنانة منا كوسنك لاهتي.

 *************************************************

صالون الأربعاء الثقافي في ستوكهولم

أعلن مؤخرا في ستوكهولم عن تأسيس، (صالون الاربعاء الثقافي) وهو منبر حر لتبادل الآراء في موضوعات يتم الاتفاق عليها من قبل مريدي الصالون الثقافي، بروح علمية تحاكي وتحلل الواقع علمياً، ضمن معطيات مدروسة، ولكنه لا يلغي الآراء والاجتهادات الشخصية..

يتوجه (صالون الاربعاء الثقافي) إلى الأكاديميين ومثقفي الجالية العراقية من علماء وأدباء وفنانين، معلمين ومهندسين وأطباء وغيرهم من أبناء الجالية العراقية، نساء ورجالاً، مع الانفتاح على الفئات المثقفة من الجاليات الأخرى في السويد.

نتوخى من النقاش ان يكون حراً، والرأي الذي يطرح فيه مركزاً.. ولا مركزية فيه إلاّ من ناحية الادارة .. ولا فيتو على أي رأي .. نحترم رواد الصالون وآراءهم، ونناقش الرأي والرأي الآخر باحترام تام ..

 كان اللقاء الأول يوم الأربعاء المصادف 30 آب 2023، وبناءاً على مقترح العديد من الأخوات والأخوة كان أول موضوع عالجه الصالون هو:

(حرق المصحف في السويد .. أبعاده ونتائجه .. والموقف منه .. والموقف من جميع ردود الافعال، والأمسية الثانية في يوم الأربعاء المصادف 27 ايلول2023، بحث الصالون موضوعة: أزمة المياه في العراق، كان في ضيافة الصالون الأساتذة، الدكتور حسام صالح جبر والأستاذ صاحب الربيعي. وامتازت الأمسية بالحضور الواسع والنوعي المميز، حيث تناولت الأمسية موضوعة مهمة وقد بين الضيفان جوانب مهمة من أزمة المياه فيما يتعلق بالاتفاقيات الدولية والمحلية وكذلك موضوعة السدود والحاجة لمياه الشرب والزراعة والري والإرواء وتربية الحيوانات وإنتاج الطاقة الكهربائية، وتم تناول مسألة التغيرات الجوية ووضع السياسة العراقية تجاه هذه المشاكل وغيرها من الأمور الأخرى، كما جرت حوارات من قبل الضيوف أغنت الموضوع.

وخلال اللقاء جرى التعارف بين الحضور وخصوصا ان هنالك ضيوفا يحضرون لأول مرة، كما جرى تقديم مقترحات للقاء القادم.

 ************************************************************************

الجمعية الطبية العراقية الموحدة في المملكة المتحدة وأيرلندا تقيم مؤتمرها العاشر

أقامت الجمعية الطبية العراقية الموحدة في المملكة المتحدة وأيرلندا مؤتمرها العاشر يوم 23 أيلول 2023 على قاعة مستشفى أيلنك في العاصمة لندن وبنجاح باهر.

وبين الدكتور رافد عزيز رئيس الجمعية الطبية العراقية الموحدة في المملكة المتحدة وأيرلندا مشاركة كبيرة وواسعة من الأساتذة في الطب ومن جميع الاختصاصات الطبية وتم إلقاء العديد من المحاضرات العلمية الطبية من الأطباء من داخل المملكة المتحدة وخارجها.

وأضاف تم طرح العديد من الأسئلة ومناقشتها مع المشاركين في المؤتمر لتعم الفائدة على الجميع وتحقيق غاية الجمعية الطبية العراقية الموحدة في نقل الخبرات من جميع دول المهجر إلى جميع الاختصاصات الطبية في العراق.

وأشار إلى أن الجمعية لا تنسى شهداء العراق وخصوصاً شهداء الجيش الأبيض في جميع محافلها في داخل وخارج العراق حيث تم الوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء بعد أن عزف السلام الجمهوري العراقي.

تم خلال المؤتمر تأبين الفقيد البروفيسور هيري والذي فقدناه مبكراً وكان فقدانه خسارة كبيرة للجمعية ولزملائه وطلبته ومرضاه ومحبيه.

تضمنت محاضرات المؤتمر مواضيع عديدة شملت التطورات في نواحي الطب المختلفة وكذلك شملت التعليم الطبي والجديد في التطورات الصحية.

وكان هناك وجود رائع لاساتذة كبار حضروا من العراق ومدن بريطانيا المختلفة والإمارات العربية المتحدة لتقديم محاضرات ذات مستوى رفيع.

وأفرح قلوب الحاضرين حضور طلبة الطب العراقيين والأطباء العراقيين حديثي التخرج وتقديمهم مواضيع ذات مستوى عالٍ، وأعطاهم الأمل أن هناك شبابا مثابرا وضع أقدامه على الطريق الصحيح لبناء مستقبل رائع للكوادر الطبية والصحية العراقية وبما يصب في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة مستقبلا لشعبنا العراقي العزيز. 

وفي نهاية المؤتمر عبر جميع الحضور عن شكرهم ودعمهم للجمعية بالإضافة إلى التنظيم والتنسيق العالي لجميع المشرفين على المؤتمر وخصوصاً رئيسها الدكتور رافد عزيز متمنين للجميع دوام الصحة العافية.

وأختتم رئيس الجمعية الطبية العراقية الموحدة المؤتمر، بكلمة شكر فيها الحضور الأفاضل من مشاركين ومتحدثين في المؤتمر وشكر كل من ساهم بالترتيب والتحضير لهذا المؤتمر الناجح. وتطرق إلى مشاريع الجمعية المستقبلية والتي تصب في عمل وأهداف الجمعية الهادفة لرفع المستوى العلمي والمهني للكوادر الطبية والصحية ورفع مستوى التعليم الطبي والصحي في العراق والعمل نحو تحقيق نظام صحي متطور في بلدنا الحبيب.