اخر الاخبار

شهدت مدن العراق المختلفة خلال اليومين الماضيين تظاهرات احتجاجية جابت الشوارع حاملة مطالبها المشروعة والتي كان أبرزها مطالب الفلاحين بصرف مبالغ تعويضاتهم، فيما أعلن المحاضرون في محافظة السليمانية إضرابهم عن العمل ابتداء من الأحد المقبل للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

الفلاحون يحتجون

تظاهر المئات من المزارعين من محافظات المثنى والديوانية والنجف يوم الثلاثاء مطالبين بصرف مستحقات تعويض الشلب فضلا عن صرف تعويضات عن الأراضي التي تعرضت نتيجة السيول في عامي 2018 و2019.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “مزارعين من المحافظات الثلاث أقدموا على إغلاق طريق النجف الرئيسي الرابط بمجموعة محافظات للمطالبة بمستحقاتهم المالية وشمولهم بالدخول في الخطة الزراعية المُقبلة بعد أن تم منعهم”.

وذكر المتظاهر حامد أبو رقيعة إن التظاهرة التي نظمت في منطقة غماس في الديوانية تهدف لإيصال صوت مزارعي الشلب الذين تضرروا بسبب منعهم من الزراعة، مشيرا إلى أن المتظاهرين من المحافظات الثلاث يحملون نفس المطالب الموجهة لرئاسة الوزراء ووزارة الزراعة.

المحاضرون يضربون عن الدوام

وفي السليمانية، أعلن المحاضرون المجانيون في محافظة السليمانية البدء بالاعتصامات العامة في المدينة وأقضية سيد صادق ورانية وإدارة منطقة كرميان، للمطالبة بالتعيين.

وقال ممثل المحاضرين أوات محمد، خلال مؤتمر صحفي إن “المحاضرين المجانيين قد أضربوا عن الدوام الرسمي منذ أسبوع ليس فقط بخصوص الرواتب المتأخرة، لكن بسبب عدم التثبيت على الملاك الدائم لوزارة التربية”.

وبحسب محمد، فاعتباراً من يوم الأحد المقبل، وبإرادة جماعية للمحاضرين كافة في كل المناطق، سيتم نصب خيام الاعتصام أمام مبنى مديريات التربية، لحين الاستجابة للمطالب بالتثبيت على الملاك الدائم وبدون الاستجابة سيكون الاعتصام مستمراً والإضراب متواصلاً”.

وأعلن مجلس الدفاع عن حقوق الموظفين والمعلمين في السليمانية، في بيان، أنهم سوف يستمرون في الإضراب في حال تم الاكتفاء بتوزيع رواتب شهر تموز فقط، وسيواصلون مقاطعة الدوام لحين دفع مستحقاتهم كافة.

احتجاج واسع في بغداد

وفي العاصمة، شهدت ساحة النسور تجمع المئات من المتظاهرين حاملين شعارات مختلفة كان أبرزها صرف مستحقات اصحاب العقود وإقرار قانون العفو العام، وتثبيت قراء المقاييس في وزارة الكهرباء”.

وجدد العشرات من المتقدمين للدراسات العليا، تظاهرتهم امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ للمطالبة بتوسعة وإشغال المقاعد الدراسية.

وطالب العشرات المتقدمين للدراسات العليا، تظاهروا أمام وزارة التعليم وسط لعاصمة بغداد، مبيناً أن المتظاهرين طالبوا بإشغال مقاعد الدراسات الشاغرة وتوسعة المقاعد الدراسية.

البصرة والمثنى

ونظم العشرات من العاملين بالشركات النفطية الأهلية، وقفة احتجاجية أمام مبنى البنك المركزي بالبصرة للمطالبة بصرف رواتبهم بالدولار بدل من تصريف الراتب إلى الدينار واحتسابه بالسعر الرسمي حسب سعر البنك المركزي، مبينين ان ذلك يكبدهم خسارة بحوالي 25 ألف دينار مقابل كل 100 دولار.

واشار المتظاهرون إلى ان المصارف في المحافظة تصرف رواتبهم بالسعر الرسمي وليس بالسعر الموازي حسب السوق وترفض سحب رواتبهم بعملة الدولار على الرغم من أنهم يستلموها من شركاتهم بتلك العملة.

وجدد العشرات من عمال الاستقطاب في دائرة صحة المثنى، تظاهراتهم المطالبة بزيادة أجورهم وتحقيق الوعود السابقة بشمولهم بقرار مجلس الوزراء رقم 315 الخاص بالعقود.

وذكر عدد منهم أن أجورهم تعتبر قليلة للغاية مقارنة مع الأعمال المكلفين بها والخطورة التي يتعرضون لها أثناء العمل، خاصة وأن أكثرهم يمتلك خدمة في المؤسسات الصحية تمتد لسنوات، مطالبين الجهات المعنية بإعادة النظر بتلك الأجور بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي.

فيما طالب العشرات من الخريجين في مناطق جنوب المثنى بالتشغيل في الرقعة النفطية العاشرة.