اخر الاخبار

كشف موقع “ستاتيستا ماركت إنسايتس” أن حجم الإنفاق على الألعاب الإلكترونية في العراق، بلغ 900 مليون دولار وبنسبة زيادة قدرها 11 بالمائة عن 2022. وأوضح الموقع بأن العراق قد احتل بهذا، المرتبة الثالثة عربياً، في الإنفاق على هذه الألعاب بعد السعودية ومصر. هذا وفي الوقت الذي يحذر فيه المختصون، من المضار الجسيمة لإدمان الأطفال والمراهقين على هذه الألعاب، كالإبتعاد عن الرياضة والسمنة والإجهاد المفرط وقلة التركيز عند القراءة وتبني سلوكيات عدوانية وعنصرية وضعف التمييز بين الخطأ والصواب والعزلة عن الناس والملل من الحياة الاجتماعية، يدعون للحد من استيرادها وانقاذ التعليم من المستنقع الذي انحدر اليه.     

منافسو عرقوب

بعد قرارها بنصب عدادات لساعات تشغيل المولدات، تخلت محافظة بغداد في الشهرين الماضيين عن قرارها السابق بتسعيرة الأمبير، مما اتاح للكثير من أصحاب المولدات فرض أسعار خيالية، تعدت أحياناً ضعف السعر الذي اعتادت المحافظة على تحديده، خاصة مع عجز المواطنين عن الاعتراض. هذا وفيما راح الناس يتندرون على موضوع نصب العدادات، لعدم التزام أحد به أو بالمواعيد التي حددت لتنفيذه، يستمر التساؤل عن السر وراء غرام “أولي الأمر” بالمولدات وأصحابها، بحيث لا يجرؤون على محاسبتهم أو ازعاجهم بحل مشكلة الكهرباء أو بنصب العدادات أو بتسعير الأمبير، لاسيما إذا لم يكونوا شركاء معهم في الدخل.

 أصحي يا بلد!

حلّ العراقُ في المرتبة 23 عالميا من أصل أكثر من 160 دولة في مؤشرِ الإجهادِ المائي الذي يُعد أكثرَ المؤشراتِ رعباً في العالم والذي تتلخص فكرته بإستهلاكِ أي دولةٍ من المياه نسبةٍ أكبرَ أو تقتربُ من كميةِ إيراداتها المائية، مما يعني بأن العراق بات ضمن المنطقةِ الحمراء، التي تستخدم بلدانها 80 في المئة على الأقل من إيراداتها المائية ووجود امكانية لوصولها الى عجز مائي مخيف خلال سنواتٍ. هذا وفيما تسبب هذه المشكلة خسائر كبيرة في الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية وتهدد البيئة والأمن الغذائي للعراقيين، راهناً ومستقبلاً، لا يجد الناس مسؤولين يعيرون الخطب اهتماماً جاداً.  

هذا موطنهم

شدد بطريركُ الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال “لويس ساكو” على ضرورةِ العملِ على وقفِ الإنتهاكات التي تطال المسيحيين والمكوناتِ الأخرى في العراق، كفرض الأتاواتِ عليهم من قبل متنفذين، كما هو الحال في مناطقِ سهل نينوى على سبيل المثال، مشدداً على استحواذ جهاتٍ مسلحة على أكثرَ من 1250 منزلاً وعقاراً تابعاً للمكون في المنطقةِ ذاتها. هذا ويعرب كل الحريصين على التنوع الأصيل لشعبنا، عن قلقهم من تعرض المكونات الأقل عدداً للتهديد والتهجير والتمييز الديني ويطالبون بسن قوانين صارمة تمنع ذلك والسهر على تطبيقها بجدية، واعتماد الهوية الوطنية وتكافؤ الفرص في ادارة الدولة والمجتمع.  

فساد مسنود

اعلنت هيئة النزاهة عن ضبط 10 متهمين بالتلاعب والتزوير والتجاوز على عقارات الدولة في نينوى، وكشف مُخالفات في مشروع ماء بكلفة (14) مليار دينار في ناحية ربيعة، فيما أكد مختصون على أن تلكؤ شركة أنغولية – امريكية في استثمار حقل القيارة النفطي منذ 2009، يأتي بسبب عدم أهلية الشركة لأداء مثل هذا العمل. وكشفوا عن مخالفات كبيرة في تنفيذ الشركة لمهماتها كتوظيف 40 بالمائة من العمال العراقيين بدل 80 بالمائة وعدم اتخاذها لاجراءات تحمي البيئة والمواطنين من آثار استخراج النفط، حيث زادت نسب الإصابة بالسرطان في المنطقة، بنسبة 6.5 بالمائة، دون أن يتمكن أحد من محاسبتها.