اخر الاخبار

ابتداء لا يمكن الحديث عن الأدب، وخاصة الأدب السردي، وخصوصا الرواية، بمعزل عن التاريخ، فالامساك بهذا الجانب، اضافة لجوانب أخرى، هو الضمان الأكيد للاقتراب من النص الروائي، ومعرفة أسراره. 

للتاريخ تجلياته العديدة، والمتنوعة، وعلى المستويات المختلفة كافة، والأصعدة المتنوعة. فهو يتجلى في أكثر من مظهر انساني، ويأخذ أكثر من صورة لفعله، ويندرج في أكثر من موضع يتخذه، منذ أن نشأ الزمان، والمكان، في الكون، أو لنقل منذ أن نشأ هذا الكون فبدأ التاريخ يأخذ شكله، وتظهر تجلياته، وتتغير صوره.

يقول محمد براده: ((ورغم الحصار النسبي المفروض على الرواية الجديدة فإنها تظل مجال تحرر للمخيلة الفردية والجماعية، ترصد التاريخ الساخن وترسم من الداخل التاريخ المتميز للمواطن العربي الرافض للاحباطات والهزائم)). (الرواية العربية: واقع وآفاق – مجموعة كتاب- محمد براده –ص178 )

ونعني بتجليات التاريخ اظهاره بأكثر من مظهر وصورة وموضع، وهذه المظاهر المتعددة، والصور المختلقة، والمواضع المتنوعة، تتوزع على الأصعدة والمجالات كافة، في الانتاج السردي. ومن هذه التجليات:

- التاريخ بوصفه نتاجا حدثيا للانسانية.

- التاريخ بوصفه نتاجا جغرافيا للانسانية.

- التاريخ بوصفه نتاجا اقتصاديا للانسانية.

- التاريخ بوصفه نتاجا اجتماعيا للانسانية.

- التاريخ بوصفه نتاجا دينيا للانسانية.

- التاريخ بوصفه نتاجا معرفيا للانسانية.

- التاريخ بوصفه نتاجا ثقافيا للانسانية.

1 - التاريخ بوصفه نتاجا حدثيا للانسانية:

يتجلى التاريخ، ويظهر، بأحداث قد وقعت، ويأخذ صورا متنوعة، ومواضع عديدة، منها:

صور الأحداث الحقيقية. مثال كحرب الثمان سنوات بين العراق وايران، ذلك ان حقيقية الوقوع راجع الى الكثير من الروايات التي كتبت تحت شعار من أدب الحرب، والتي كانت نقلا عن تجارب ذاتية كان الكاتب طرفا فيها.

- صور الأحداث اللا حقيقة (الكاذبة، أو المتخيلة). راجع الروايات التي كتبت عن حرب الخليج الثانية كرواية عبد الخالق الركابي”ليل علي بابا الحزين”.

- صور للاحداث المركبة بين الصورة الأولى، والصورة الثانية، مع الانتباه لمن تكون الغلبة. مثال ذلك نقل أحداث احدى معارك الحرب العراقية الايرانية على لسان من لم يشارك فيها مشاركة فعالة، فهو يضيف، وينقص حسب خياله، أو أكثر من صورة نقلت له. أي تداخل فيها الحقيقي العام مع ما جاء به مخيال الكاتب النشط. 

2 -  التاريخ بوصفه نتاجا جغرافيا للانسانية:

يحدث هذا التجلي عندما تتغير معالم الجغرافية أثناء فترة تاريخية محددة مَن والى. ومثال ذلك هو معاهدة (سايكس بيكو) التي غيّرت خارطة الوطن العربي، وأحدثت دولا عديدة، وهذه الدول تحولت الى ممالك، وجمهوريات، وأمارات، وسلطنات. راجع رواية “لم يصلّ عليهم أحد”، للسوري خالد خليفة.

3 - التاريخ بوصفه نتاجا اقتصاديا للانسانية:

تتجلى مظاهر التاريخ بصور التحولات الاقتصادية في العالم، أو في منطقة، أو بلد. راجع رواية “الطامئون” لعبد الرزاق المطلبي.

4 - التاريخ بوصفه نتاجا اجتماعيا للانسانية:

تتجلى مظاهر التاريخ بصورة التحولات الاجتماعية في الرواية. راجع رواية داود سلمان الشويلي(التشابيه).

5- التاريخ بوصفه نتاجا دينيا للانسانية:

مثل التحولات التي حدثت بعد ظهور الأديان كافة، وعقائدها، وتجلياتها المتنوعة، أو تطرح قضايا دينية، أو عقيدية. راجع رواية فتحي غانم “بنت من شبرا”، ورواية زهرة عمر “الخروج من سوسروقة: رواية الشتات الشركسي”.

6- التاريخ بوصفه نتاجا معرفيا للانسانية:

مثل تاريخ التحولات التي وفرت المعرفة، والمعلومات، والخبرات العلمية الموثوقة بالأساليب، والوسائل المناسبة. راجع رواية (مائة عام من العزلة) لماركيز.

7 - التاريخ بوصفه نتاجا ثقافيا للانسانية:

يتجلى التاريخ في التحولات التي حدثت في المجتمع العربي إذ كان مجتمعا ثقافيا صاعدا، فتحول، ابتداء من فترة ستينيات القرن الماضي، الى مجتمع لم يعد كذلك، بل تحكمه الاساطير، والخرافات، واللامعقول. راجع رواية نجيب محفوظ (زقاق المدق) وشخصية زيطة.

لنتساءل: ما الذي استفاد منه الأدب بشقه السردي، وخاصة الرواية، من التاريخ، وتجلياته؟

التاريخ بتعريف بسيط هو الأرشيف الذي يضم ماضي الشيء، وتجلياته العديدة، والمتنوعة، كالنصوص الروائية، ومدارسها، وعناصرها، وتحولاتها، ومنتجيها، واصدارها، وكل شيء يدور حولها.

فالسرد الروائي الأجنبي يتجلى في وثائق التاريخ في أكثر من صورة، ومظهر، وموضع.

فعلى المستوى الأحداث فكل الروايات تحمل أحداثا متغيرة من الأفضل الى الأسوء، أو العكس.

أما على المستوى الجغرافي، فعند غابرييل غارثيا ماركيز، مثلا في روايته (مئة عام من العزلة) يتجلى التاريخ على المستوى الجغرافي، مع المدينة الخيالية التي تحولت من قرية الى مدينة ماكوندو.

وعلى المستوى الاقتصادي تاريخيا فان تأثير الاقتصاد واضحا وضوح الشمس في رابعة النهار عن طريق التحولات التي جرت على العائلة الرئيسية فيها.

وعلى المستوى الاجتماعي حصل التغير في العائلة، والمجتمع أيضا.

أما على المستوى الديني فقد ظهرت صورة للايمان المطلق بأن كل شيء يحدث هو حقيقة يجب تقبلها، مثل ولادة مولود بذنب خنزير، إثر علاقة غير شرعية، أو طيران ريميديوس مع ملاءتها، وبفعل الريح، نحو السماء. وهكذا استطاع الروائي ان يحول الخيال الى واقع، وهذا من تجليات التاريخ الذي يؤرشف ما جرى من أيمان مطلق.

وحدث ذلك على الأصعدة المتبقية كافة، معرفيا وثقافيا وقد أرشفها التاريخ فأصبحت من تجلياته.

فعلى المستوى المعرفي أرشفت رواية (مائة عام من العزبة) لتاريخ الأحداث كأية رواية ناضجة. ولتاريخ المعرفة، من خلال المغناطيس، وما يقوم به، مثلا. وعلى المستوى الثقافي أرشفت تاريخيا لما توصل له شخوص الرواية من ثقافة عامة، وخاصة الخارجية والداخلية. وعلى المستوى الفني، والأدبي، هو هذا البناء الشكلي بمظهر الفني، وأرشفت ما تتضمنه الرواية من عناصر أدبية.

أما في السرد العربي فنجد ذلك عند نجيب محفوظ، إذ اختصر تاريخ مصر بكل تجلياته في رواياته العديدة، والمتنوعة المدارس الفنية كالتاريخية والواقعية والنفسية. وقد جسد وصور كل تحولات الحياة على المستويات كافة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية والدينية.

وعلى المستوى العراقي نجد التاريخ بكل تجلياته عند عبد الخالق الركابي في روايته  “ليل علي بابا الحزين”. حيث تجليات التاريخ على المستوى الأحداث، فنرى مظاهر وصور الحرب تتجلى في الرواية ليؤرشفها التاريخ. وكذلك حديثه عن تحولات منطقة (بدرة)على المستوى الجغرافي.

أما على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، فقد كانت هذه التجليات التاريخية حاضرة في الرواية عن طريق رمز نصب على بابا والآربعين حرامي، فقد جمع هذا النصب التحولات الاقتصادية والاجتماعية وهناك صور وتمظهرات في الرواية لهذه التجليات.

أما على المستوى المعرفي والثقافي، فقد جسدت الرواية تلك التجليات التاريخية بمظاهر، وصور عديدة ومختلفة. وقد أرشفت لتاريخ الأحداث كأية رواية ناضجة تتناول تاريخ المعرفة، وعلى المستوى الثقافي أرشفت تاريخيا لما توصل له شخوص الرواية من ثقافة عامة وخاصة وخارجية وداخلية. وعلى المستوى الفني، والأدبي، هو هذا البناء الشكلي بمظهره الفني. وأرشفت لما تتضمنه الرواية من عناصر أدبية متعارف عليها، وكذلك عند عبد الرحمن مجيد الربيعي وغائب طعمة فرمان.

عرض مقالات: