اخر الاخبار

البرنامج واسع ويمثل امتداد لافكار الحزب التي تضع مصلحة الشعب والوطن فوق كل اعتبار، ويتمسك بالقيم التقدمية وقيم المساواة والعدالة الاجتماعية، ويتكيف مع التطورات الجديدة، ويتعامل معها بنضج مع انه يبدو لي متقتضبا وعاما يفتقر للمبادرات والمشاريع والنهج والامثلة في كثير من المواقع. 

يمكن للبرنامج الاستفادة والاستزادة من المواضيع التالية:

1 - تضمين تداعيات ازمة انتشار كوفيد 19 على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

2 - تقييم النهج السياسي للحكومة الحالية واسباب ازمتها السياسية وعدم قدرتها على معالجة الاختلالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية وتلك التي يؤكد عليها البرنامج في عدد كبير من النقاط.

3 - ما هي الوسائل التي يسعى الحزب من خلالها تحقيق التغيير والاصلاح على صعيد الدولة والمجتمع وقطاعات الاقتصاد المختلفة؟

4 - ضرورة التأكيد على مبادرات ومشاريع الحزب التي تهدف الى دعم قضايا ومطالب الشعب العادلة؟

5 - تحليل الاوضاع الحالية يستدعي استخلاص عدة دروس مهمة لابد ان تشكل مصدر الهام للبرنامج.

6 - الاهمية الكبرى والاسبقية يجب ان تكون لقطاع التربية والتعليم والصحة والقضايا البيئية (التي اهملها البرنامج).

7 - من المستحسن تضمين البرنامج لمشاريع يسعى الحزب لتحقيقها بما فيها طرق محاربة الفساد والرشوة وتحسين دخل الفئات الفقيرة وانظمة الحماية الاقتصادية للعاطلين عن العمل والحماية الاجتماعية للاطفال والنساء.

8 - التأكيد على اهمية بناء وتأهيل المستشفيات الحكومية وصياغة سياسة دوائية هدفها ضمان حصول ذوي الدخل المحدود على الادوية مجانا.

9 - التأكيد على اهمية ارساء تعليم جامعي على اسس النزاهة والمساواة واحترام مبادئ التكافؤ والشفافية ووضع نظام تحفيزي للبحث العلمي والابتكار ليكون في صلب الجامعة وخدمة المجتمع، ووضع ميزانية ملائمة خاصة بالبحث العلمي. بالاضافة الى توسيع الجامعات الحكومية وتجهيزها بمختبرات حديثة وتطوير المناهج بما يتناسب واحتياجات المجتمع والسوق، والارتقاء بالمدارس الحكومية واعادة الاعتبار لها وتوفير الموارد الضرورية للرقي بها الى المستوى المطلوب.

10 - بعض القضايا الاخرى التي ارى ضرورة معالجتها في البرنامج بصورة واضحة: ايلاء اهمية بالغة للجودة، الثقافة والتراث والاثار، اهمية الرياضة في المدارس حيث يتم اهمالها حاليا في معظم المدارس، حقوق الشيخوخة، الاهتمام بتدريس العلوم  واللغات (العربية والكردية والانكليزية)، التحلي بالقدوة المهنية والاخلاقية، احترام حرية التفكير والتعبير والابداع.

هذه مقترحات اقدمها لاغناء البرنامج والنقاش حوله ارجو ان تكون محل اهتمامكم ولكم جزيل الشكر والتقدير.

عرض مقالات: