اخر الاخبار

أقام الحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، حفل توقيع للكتاب الموسوم «خطى الشيوعيين»، لمؤلفه الكاتب والإعلامي المعروف د. علاء الحطاب.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم. فيما أداره عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق حسين النجار، واستهله بتقديم السير الذاتية والعلمية والمهنية للحطاب، مبينا أنه حاصل على البكالوريوس في اللغة الفرنسية، وعلى الدبلوم في اللغة الانكليزية في الجامعة المستنصرية، والبكالوريوس في العلوم السياسية في جامعة بغداد، فضلا عن الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية.

وأضاف النجار أن الحطاب يعمل حاليا معدَّ ومقدمَ برامج سياسية في قناة «العراقية الأخبارية»، وكان سابقا عضو مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي بدرجة وكيل وزير، ملقيا الضوء على مسيرة الحطاب في الصحافة والتلفزيون، وعلى أهم المناصب الإعلامية والأكاديمية التي تبوأها، فضلا عن مؤلفاته.

بعد ذلك، تحدث المؤلف عن كتابه، مبينا أن تسمية «خطى» مأخوذة من برنامج تلفزيوني بدأ تقديمه على القناة «العراقية الاخبارية» عام 2015، يتناول شخصيات وأحزابا لها أثر في الحدث السياسي العراقي، وبضمنها الحزب الشيوعي.

وأوضح أنه كان يضيّف في البرنامج شخصيات شيوعية، ليحاورها عن مسيرة الحزب والتاريخ السياسي العراقي، مشيرا إلى انه جمع في كتابه محتوى تلك الحوارات، إضافة إلى حوارات أجراها خارج البرنامج.

ولفت إلى انه لا يعتبر نفسه وثق كل شيء عن تاريخ الشيوعيين العراقيين، لأن الفاعلين السياسيين في هذا الحزب متعددون، ورؤاهم مختلفة حول الأحداث السياسية وتجارب حزبهم فيها «وهذا يأتي من كون الحزب يتيح لأعضائه حرية الرأي والنقد».

ورأى الحطاب ان كتابه لا بد أن يقرأه أي باحث في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ومسيرته السياسية، لما يتضمنه من شهادات مهمة على ألسنة قادته وشخصياته الفاعلة والمؤثرة.

وتخلل الحفل مداخلات ساهم فيها عدد من الحاضرين، وعقب عليها المحتفى به بصورة ضافية.

وفي الختام قدم الرفيق رائد فهمي باقة ورد إلى الكاتب والإعلامي د. علاء الحطاب، الذي وقع بدوره نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.