اخر الاخبار

قدم وزير الموارد المائية الاسبق د. حسن الجنابي، الجمعة الماضية على قاعة “مكتبة حياة” في مدينة النجف، ندوة حول المناخ والاحتباس الحراري عنوانها “المناخ أكبر تهديد يواجه العراق”.

الندوة التي نظمتها جمعية تنمية المرأة في النجف بالتعاون مع المكتبة، حضرها جمع من المثقفين والمهتمين في قضايا المناخ. فيما استهلها د. الجنابي متحدثا عن الاحتباس الحراري ومسبباته الطبيعية والبشرية وتأثيره على الإنسان, وعن أزمة المياه التي يشهدها العراق والعالم اليوم.

ثم تطرق إلى واقع البيئة العراقية، وإلى دور السياسات المعتمدة في زيادة التلوث البيئي، مشيرا إلى ان التحدي الأكبر الذي يواجهه العراق اليوم هو الفساد وليس فقط التغيرات المناخية والاحتباس الحراري.

ونوّه الجنابي إلى ان هناك مسؤولين يرجعون أزمة المياه إلى الاحتباس الحراري، وهذا الأمر غير صحيح، فالمشكلة تتعلق بغياب الإرادة السياسية وبمصالح دول وكتل وأحزاب “لذلك يتهرب هؤلاء من المسؤولية ويرمون الموضوع على الاحتباس الحراري على اعتبار أن هذه الظاهرة المناخية خارج إرادتهم”. 

ورأى الجنابي ان المساعي الحكومية لإنشاء سدود ونواظم في مختلف أرجاء العراق، ليست ذات أهمية، طالما أن المياه قليلة أساسا “لذلك، ما الفائدة من صرف المليارات على مشاريع غير مهمة؟!”.

وفي ختام الندوة التي أدارها د. عبد الله الجنابي، قدمت رئيسة جمعية تنمية المرأة د. بتول فاروق، شهادة تقدير إلى د. حسن الجنابي.