اخر الاخبار

تحت اسم الشاعر الراحل خالد الداحي، اختتمت أمس السبت في مدينة بعقوبة، فعاليات “مهرجان تامرا” الشعري السنوي الرابع، الذي أقامه اتحاد الأدباء والكتاب في ديالى.

وأقيم المهرجان بدعم اتحاد الأدباء والكتاب في العراق ورئاسة الوزراء ووزارة الثقافة والحكومة المحلية وجامعة ديالى، وبمشاركة واسعة من شعراء الوطن، فضلا عن مشاركة الشعراء العرب شوقي بزيع من لبنان، وسامح محجوب من مصر وكريم معتوق من الإمارات.

وشهد المهرجان على مدى ثلاثة أيام، جلسات شعرية، بواقع 3 جلسات في اليوم، صباحية ونهارية ومسائية، مع جلسة نقدية لكل يوم.

ووسط حضور كبير من أدباء الوطن، إلى جانب شخصيات رسمية، افتتح المهرجان يوم الخميس الماضي على قاعة الملتقى الأكاديمي في كلية الهندسة بجامعة ديالى.

وألقى المستشار الثقافي لرئيس الوزراء د. عارف الساعدي، كلمة في حفل الافتتاح. أعقبه الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر عمر السراي بكلمة، قال فيها: “يجيء مهرجان تامرا بدورته الرابعة هذه فرصةً طيبة لتغذية الروح بالطازج من القصائد، والراسخ من البحوث والناصع من الأغنيات”، مقدما الشكر الكبير إلى داعمي المهرجان، من رئاسة الوزراء ووزارة الثقافة وحكومة ديالى وجامعتها. 

وأضاف قائلا: “ولأن للمهرجان قامات أصرّت وسهرت وتواصلت وثابرت، ينبغي لنا أن نخصص ما يكفي لشكر اتحاد أدباء ديالى، فهو المثابر المتواصل بجهد أبنائه للارتقاء بثقافة المدينة، وتامرا جزء كبير من هوية هذه المدينة المبتشرة والمبشرة بالخيرات”.

بعدها ألقى رئيس اتحاد أدباء ديالى الشاعر أسامة القيسي، كلمة قال فيها أن مهرجان تامرا منذ دوراته السابقة كان بصمة ثقافية مميزة لديالى، تلاه نجل الشاعر الداحي، مروان، بكلمة باسم عائلته.

ثم قص الشاعر أنمار الجراح شريط القراءات الشعرية، تبعه كل من الشعراء موفق محمد واللبناني شوقي بزيع وأجود مجبل وحازم رشك ونادية الكاتب وباسم محمد.

وفي سياق حفل الافتتاح عُرض فيلم وثائقي جسد سيرة حياة الداحي شاعرا وفنانا تشكيليا.