اخر الاخبار

تدرس وزارة الثقافة تحويل بيت العلاّمة الراحل عبد الصاحب المختار الى مركز ثقافي، يضم مقتنياته وكتبه ومخطوطاته اليدوية إلى دائرة المخطوطات، ودار الكتب والوثائق، حيث سيكون المركز الرئيس في بغداد، وله أفرع في عموم محافظات العراق.

ولم يتبق الكثير على إقامة أول جلسة تأبين لهذه الشخصية التي تركت إرثاً كبيراً ومهماً لا يعرف عنه الكثير من شباب اليوم، أي شيء. انه ارث يستحق تسليط الضوء عليه بما فيه من تفاصيل.

المختار هو رجل حقوقي ومستشار عمل بالدواوين الشعرية، ودرس العروض من منتصف الستينيات. ولديه العديد من النظريات التي قدمها الى العديد من الدول العربية، واعترف بنظرياته مجمع اللغة العربية في القاهرة، والعديد من دول العالم. كما قدم نظرياته إلى جامعة الدول العربية في تونس. وطبعت نظريته ووزعت عربيا ودوليا.

وللتعرف اكثر الى هذه الشخصية، اجرت “طريق الشعب” حواراً مع المؤرخ رياض زيد عبد الصاحب المختار، وهو حفيد العلامة الراحل الذي عاد بنا الى الذكرة قبل عقود، ليروي لنا أدق التفاصيل.

حياته ودراسته

ولد عبد الصاحب المختار في بغداد سنة 1923 ودخل مدرسة العونية ثم الثانوية المركزية في بغداد، ثم درس في كلية الحقوق وتخرج منها في العام 1947. وعيّن محققا عدليا وكاتبا للعدل في محافظة النجف الاشرف، ثم نقل الى مديرية الطاقة العامة كمدقق، ثم مدير طابو الديوانية، وبعدها عمل في بعقوبة كمدير للواء ديالى، وعمل ايضا في مديرية طابو بغداد الكرخ.

يقول رياض: إنّ “الراحل درس أنظمة السجل العقاري في جامعتي هاورد وبوستن، ثم عين مدونا قانونيا، ومستشارا في مجلس شورى الدولة وخبيرا في المجمع العلمي العراقي وخبيرا في وزارة الثقافة والاعلام، وكان مديرا لطابو بغداد لمدة 13 عاما، وأوفد بزمالة الى مصر لدراسة حقوق الإنسان في التشريعات القضائية، ومارس المحاماة أيضاً”.

ويضيف حفيده لـ”طريق الشعب”، ان المختار تدرج بالوظائف الحكومية حتى صار قاضياً ومستشارا في مجلس شورى الدولة، وخبيرا في المجمع العلمي العراقي ووزارة الاعلام والعديد من الوظائف الاخرى بضمنها مدير طابو بغداد، كان اخرها منصب مستشار مساعد في مجلس الشورى. كما درس التسجيل العقاري في الولايات المتحدة والادارة العامة لدى الجامعة الامريكية في واشنطن، ودرس في جامعتي بوسطن وهوارد سنة 1966.

ويشير إلى، أنّ “عبد الصاحب المختار كان يكتب الشعر أيضا، ولديه قصائد جميلة جمعها ونشرها في ديوان شعر، لكنه تفاجأ بعد نشر ديوانه الأول ـ الق الجوى ـ بانه قد واجه موجة نقد كبيرة، ووصفت اشعاره بانها خارجة عن اوزان الخليل بن احمد الفراهيدي مكتشف علم العروض”.

مؤلفات عديدة

ومن مؤلفاته: دواوين نغم الهوى، عبق اللمی وأصداء الحياة. وانصرف لمدة طويلة تزيد على 30 عاما إلى دراساته الادبية والعلمية في ميادين مختلفة اتخذها مصادر لنظريته (دائرة الوحدة) التي اعد منها (البنية اللغوية) و(البنية الرياضية) و (النسبية العددية) وذلك بالاستناد الى موازين الشعر، وقام المختار بسفرات علمية واعلامية حول نتاجاته ولاسيما (دائرة الوحدة في اوزان الشعر العربي) في مختلف البلدان العربية والأوربية والأمريكية.

انطلاقة المختار

ويذكر رياض، أن رحلة جده بدأت مع البنية الرياضية وقبلها دائرة الوحدة، حيث كانت دائرة الوحدة هي نواة انطلاقه في عالم البحوث والدراسات، حيث كان ينظم شعرا، وكانت تلك القصائد التي ينظمها من وجهة نظره او كما يراها عبد الصاحب المختار، قصائد من أعماق مشاعره او قلبه.

ويواصل حديثه قائلاً انه “تفاجأ بعد نشر تلك القصائد بانها خارجة عن اوزان الخليل، وهذا ما حدا به الى البحث والدراسة والتقصي، فراجع وقرأ وطالع وبحث وفهرس جميع كتب الأدب العربي ودواوين العرب قبل الاسلام في الجاهلية وفي صدر الاسلام، والشعراء في العصر الاموي والعباسي”، مبيناً انه لم يترك ديواناً إلا وطالعه، فضلا عن المؤلفات الأدبية المهمة للجاحظ وللمبرد وكتب العَروض والبلاغة مثل كتب الشنتريني وابن جني وابن عبد ربه الاندلسي والزمخشري”.

ابتكارات فريدة

وبحسب المتحدث فإن “دائرة الوحدة كانت تقرأ مع عقارب الساعة لتعطيك بحورا. وتقرأ عكس عقارب الساعة لتعطيك بحورا ايضا. هذا الموضوع اخذ منه سنينَ حتى توصل الى اليقين في ذلك. وشكلت لجنة لمراجعة هذه النظرية في العراق في سبعينات القرن الماضي واشادوا بها”.

وقال: إن “عبد الصاحب المختار أوفد الى دول كثيرة، للإعلان عن هذا البحث، وحصل على شهادات عديدة من علماء متخصصين في الدول التي زارها كالولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وسويسرا والقاهرة والسعودية والبحرين وقطر والكويت والامارات. وكان ضيفا بدعوة من الجمعية الثقافية الهولندية العراقية”.

كما اعلن في لاهاي عن اكتشاف للبنية، وهذه هي الجزء الاخر الذي جاء بعد “دائرة الوحدة”، التي تتمحور حول بحور شعر الخليل وبعض الاوزان المهملة، وهي تكملة للخليل ولا تعارضه، انما تسير معه بشكل متوازٍ.

ما هي البنية الرياضية؟

ويواصل المختار حديثه أنه انطلاقا من دائرة الوحدة أعدّ جده دراساتٍ وبحوثا علم الرياضيات والفيزياء والهندسة، واحد اهم بحوث المختار هو البنية الرياضية، فقد كشف فيه عن العلاقة بين أوزان الشعر والغناء والموسيقى واللغة والعدد والهندسة، من خلال كشفه لدائرة الوحدة (الدائرة الأم) التي تجمع كل بحور الشعر وأوزانه. ومن دائرة الوحدة توصل إلى اكتشاف الهيكلية العامة للبنية الرياضية.

ودرس المختار أيضا قوانين الزمان والمكان والبعد الرابع، وحساب الجاذبية والهندسة الفضائية. وكانت لديه مساع لتحديد مواقع الأحداث الفضائية من حيث الزمان والمكان، ومعرفة أبعادها عن طريق الأعداد، بل ومعرفة مساحاتها وأشكالها، وما يجري بين تلك الأعداد من نسب.

وبشكل مبسط، فإن البنية الرياضية عبارة عن منظومة تكشف سر الاعداد والمثلث العددي الذي يمثل مختلف المعلومات الكونية ونظرية المجموعات وقانون النسبية المطلقة للزمان والمكان ومقدار المسافات والمساحات والجاذبية وإشارات السلب والايجاب والإحداثيات المتجاذبة والقاصرة، وغيرها.

وطبقا للمختار، فان “البنية الرياضية هي اساس العلوم، وهي أمٌّ للكثير من المبادئ الرياضية والفلسفية والهندسية، وتدخل ضمن إطار الموسيقى والمنطق”. وقد حصل عبد الصاحب المختار من خلالها على براءات اختراع في العراق وخارجه.

واستغرق المختار أكثر من 30 عاما ليربط البنية الرياضية مع العلوم. وقد طبعها بمجلدين بأكثر من 1600 صفحة.