اخر الاخبار

أقامت الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي بالتعاون مع أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية، الجمعة الماضية، حفل توقيع للكتاب الموسوم “الفقر: مُقاربات نظرية ونماذج تطبيقية من العراق والعالم”، لمحرره الباحث في السيكولوجيا د. فارس كمال نظمي.  الحفل الذي أقيم في مقر الأكاديمية، حضره جمع من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين في القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وقد سبقت الحفل جلسة نقاشية حول الكتاب، ساهم فيها باحثون وأكاديميون، بتقديم أوراق بحثية.  ويضم هذا الكتاب الذي حرره د. نظمي، الباحث في سيكولوجيا السياسة والدين والشخصية الاجتماعية والهوية الوطنية والاحتجاج، دراسات لـ 10 باحثين، 9 عراقيين، إلى جانب باحث تونسي.

وساهم في الجلسة النقاشية كل من القاضي هادي عزيز، الذي تحدّث من وجهة نظر قضائية عن التمكين القانوني للفقراء في العراق، والباحث حسين أحمد السرحان الذي تناول الجانب السياسي عبر قراءة في معوقات تنفيذ استراتيجية التخفيف من الفقر. أما د. نظمي، فقد ألقى الضوء على الكتاب، مبينا أنه يتناول ظاهرة الفقر من جوانب سياسية واقتصادية وفلسفية واجتماعية ونفسية وقانونية وأدبية، عبر دراسات وأوراق بحثية هي نتاج مؤتمر اقامته الجمعية بالتعاون مع الأكاديمية في أيار 2022.

وأضاف قائلا أن الكتاب يسعى إلى تسليط اضاءات جدية على مستويات معتمة أو غير معروفة من ظاهرة الفقر، وإلى المساهمة في استنطاق المسكوت عنه في الحقل الأكاديمي العراقي، بما يعيد الاعتبار لقضايا المحرومين والمهمشين والمستبعدين، لتكون موادّ أساسية للبحث العلمي الاجتماعي.

وفي الختام، وقّع د. نظمي كتابه لمقتنيه من الحاضرين.