اخر الاخبار

ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أخيرا، الناقد والشاعر د. ظاهر شوكت، الذي تحدث عن روايات عبد الرحمن منيف في أصبوحة حضرها جمع من المثقفين.

أدار الأصبوحة الباحث عبد الكريم الكشفي، واستهلها بتقديم نبذة عن الضيف، مبينا أن د. شوكت، المعروف بميوله اليسارية، ولد عام 1944 في مندلي، وأكمل دراسته الابتدائية والثانوية في بعقوبة، والجامعية في كلية الآداب بجامعة بغداد، وأصبح مدرسا للغة العربية. وفي العام 2018 نال الدكتوراه عن أطروحته الموسومة “تنقلات رثاء الأمكنة في روايات عبد الرحمن منيف”.

بعد ذلك، افتتح الضيف حديثه بتقديم نبذة عن سيرة الروائي الشهير عبد الرحمن منيف، مبينا أن والدته عراقية ووالده سعودي، وأنه عاش في الأردن وأكمل دراسة القانون فيها، وعرف كخبير في المجال الاقتصادي.

ولفت إلى أن توجه منيف السياسي كان بداية بعثيا، وانه أصبح عضو قيادة قومية في حزب البعث، وبعد فترة ليست طويلة ترك الحزب. فيما لفت إلى أن منيف أصدر 19 رواية، بعضها جاء في مجلدات عدة، مثل “أرض السواد” و”مدن الملح”.

ونوّه د. شوكت إلى أن منيف في آخر أيامه استفاد من الماركسية كثيرا في كتابة رواياته، وانه كان مثقفا عضويا يؤمن بأن الأدب الملتزم موقف يجب أن يساهم في إدارة الصراع لصالح الخير، مبينا أن الانسان الشرقي في معظم روايات منيف، يظهر مسحوقا ويعاني الكبت ومصادرة الحريات والظلم في السجون وسراديب التعذيب التي تغيب عنها الشمس.

 ثم عرّج على رواية منيف المعروفة “سباق المسافات الطويلة”، وألقى الضوء على أحداثها وثيمتها.

وشهدت الأصبوحة مداخلات ساهم فيها عدد من الحاضرين، بضمنهم فائق الأموي وصلاح وهابي وعبد الكريم الكشفي وعدنان صافي ولطيف سيد أسد.

عرض مقالات: