اخر الاخبار

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” على قاعته في ساحة الأندلس ببغداد، السبت الماضي، الناقد د. صبيح الجابر، في محاضرة عنوانها “المذاهب الفكرية في الحضارة العربية الإسلامية”، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وجمع من المثقفين والمهتمين بالشأن الفكري.

ادار المحاضرة السيد سعدون هليل، الذي قدم نبذة عن سيرة الضيف، اشار فيها الى أنه حاصل على الدكتوراه في الأدب الحديث والمعاصر من جامعة بوخارست في رومانيا العام 1991، وانه  عمل استاذاً في جامعة التحدي في ليبيا ودرّس الأدب الحديث في جامعة صلاح الدين، اضافة الى عمله في الصحافة العراقية والعربية واصداره للعديد من المؤلفات.

بعد ذلك، تحدث د. الجابر بشيء من التسلسل التاريخي، عن بدايات بروز وتطور المذاهب الفكرية في الحضارة العربية الإسلامية، ملقياً الضوء على الفلسفتين القدرية والجبرية، قبل أن يتطرق إلى المعتزلة وماعاشه الفكر العربي من متغيرات وصراعات. كما تناول المحاضر الاتجاهات الفكرية التي دعت إلى الحرية في التفكير دون التقيد بما جاء في الكتب الدينية. هذا وأثارت المحاضرة أسئلة ومداخلات عديدة من الحاضرين. وفي الختام، قدم الرفيق رائد فهمي شهادة تقدير باسم المنتدى إلى د. صبيح الجابر، فيما قدمت له الباحثة د. خيال الجواهري باقة ورد.