اخر الاخبار

في سياق فعاليات أسبوعه الأدبي التي اختتمت أول أمس الجمعة، احتفى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بالكاتبة والصحفية والمترجمة منى سعيد الطاهر، وبكتابها الجديد الموسوم “صانعو الجمال”، الذي يضم حوارات صحفية أجرتها على مدى 40 عاما.

حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي وعدد من قياديي الحزب، إلى جانب عديد من الأدباء والمثقفين.

وفي معرض تقديمه المحتفى بها، قال مدير الجلسة الروائي عبد الستار البيضاني أن “الحوارات الصحفية التي أجرتها منى الطاهر مهمة لأي دارس لأوضاع الشرق الأوسط”، مضيفا أن “ما يطمئننا هو أن منى سعيد مثل النهر المترع المليء بالثروات والكنوز، لا سيما انها ولدت ونشأت في بيت مدني ثقافي، ووعت نبض الثقافة العراقية منذ طفولتها”.

ثم ألقى الضوء على كتابها “صانعو الجمال”، الصادر ضمن منشورات اتحاد الأدباء العراقيين، والذي يضم 61 حوارا في السياسة والأدب والفن والاقتصاد والطب.

بعد ذلك، تحدثت المحتفى بها عن تجربتها الإبداعية. وتطرقت إلى كتابها الأخير وما ضمه من حوارات تعتبرها وثيقة تاريخية وأدبية، مبينة أن “الكتاب يخدم طلبة الإعلام والصحفيين المبتدئين، لما فيه من عمق ثقافي”.

وأضافت قائلة: “منحتُ للصحافة ما تستحق خلال حياتي، من خلال الحوارات التي ناقشت فيها مع من حاورتهم، آراء اجتماعية وسياسية وثقافية”.

ثم ذكرت عددا من الشخصيات الثقافية والفنية المعروفة التي أجرت معها حوارات، أمثال الناقد حاتم الصكر والناقدة العربية نازك الأعرجي والروائي طه الشبيب والكاتبة بديعة أمين والشاعر السوري عبد الله الحامدي والتشكيلي عادل كامل والنحات أحمد البحراني والباحث فالح عبد الجبار والباحث رشيد الخيون، فضلا عن حواراتها مع شعراء وأدباء ومثقفين إماراتيين.

وفي الختام، وقّعت المحتفى بها نسخا من كتابها ووزعتها على الحاضرين، فيما قدم لها الشاعر منذر عبد الحر شهادة تقدير باسم الاتحاد.