اخر الاخبار

دراسة الاستبداد الجديدة الصادرة عن جامعة لايبزيغ الألمانية يمكن أن توقظ في لمحة خاطفة جدا. الدراسة التي تصدر كل عامين منذ عام 2002، والتي كانت تعرف باسم «دراسة الوسط»، تبين كيف ينظر السكان إلى الديمقراطية ووجهات النظر اليمينية المتطرفة. وهي معاينة  طويلة المدى للتطورات على مدى العقدين الماضيين. والنتيجة المركزية للدراسة لعام 2022: لم يعد التطرف اليميني الكلاسيكي، وفق المشرفين على الدراسة أوليفر ديكر وإلمار بريلر، مرتبطا بأيديولوجية النازية الجديدة. تبلغ نسبة الذين يلتزمون بوجهة نظر يمينية متطرفة مغلقة 2 في المائة فقط. والتراجع واضح بشكل خاص في شرق ألمانيا، حيث كانت النسبة 10 في المائة في عام 2020. لقد انخفض التأييد لعناصر اليمين المتطرف الداعم للدارونية الاجتماعية (تطبيق المفاهيم البيولوجية للانتخاب الطبيعي والبقاء للأصلح على علم الاجتماع والسياسة - المترجم). وهذا خبر جيد، كما يقول ديكر، لكنه يمثل نصف الصورة.

لقد بين الباحثان مرارا، بما في ذلك في الدراسة الجديدة، «أن التهديدات للديمقراطية لا تنبع من» أطراف المجتمع المتطرفة «، بل من انتشار الاستياء والنزعة الاستبدادية في» مركز «المجتمع». ولا تقتصر مفاهيم عدم المساواة والأيديولوجيات العرقية القومية على أطراف المجتمع، ولكن يمكن العثور عليها في جميع الفئات الاجتماعية».

وهذا ما أكدته الدراسة الجديدة أيضا. يحذر بلير: «في حين أن عناصر الأيديولوجية النازية الجديدة نادرة، إلا أن الاستياء من أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم» مختلفون «قد ازداد». شرق وغرب المانيا يتطوران بشكل مختلف تماما. على سبيل المثال، انخفضت نسبة «المواقف المعادية للأجانب بشكل واضح» في غرب المانيا بشكل طفيف من 13.7 إلى 12,6 في المائة، مقارنة بالدراسة الأخيرة، وارتفعت هذه المواقف من 27.8 إلى 31 في المائة في شرق المانيا الآن.

تكشف نظرة فاحصة للإجابات المقدمة كيف يحدث هذا التباين. 40 في المائة من هؤلاء يتفقون مع الرأي القائل بأن ألمانيا «يسود فيها الكثير من الأجانب»، في حين أن 23 في المائة فقط من الألمان الغربيين يتبنون  ذلك. والاختلافات في رفض المسلمين واضحة كذلك. في شرق ألمانيا، يطالب قرابة 46 في المائة من المشاركين في الاستطلاع بأنه «يجب منع المسلمين من الهجرة إلى ألمانيا»، بينما لا يفعل ذلك حتى واحد من كل أربعة أشخاص من المشاركين في غرب المانيا. وتكون الاختلافات أوضح عندما يتعلق الأمر بمعاداة الغجر.

أكثر من نصف الألمان الشرقيين «لديهم مشاكل إذا بقي الغجر» في مناطقهم، وتبلغ النسبة بين الألمان الغربيين قرابة 35 في المائة. يمكن رؤية إحدى نقاط القوة في المسح طويل الأمد في النتائج المتعلقة بمعاداة الغجر والمسلمين: تُظهر البيانات أن هذه المعاداة في انخفاض في غرب المانيا منذ سنوات، في حين أن الوضع في الاتجاه المعاكس في الشرق.

وبالمقارنة، ما هو جديد نسبيا التركيز المتزايد للدراسة على المواقف تجاه التمييز على أساس الجنس ومعاداة النسوية؛ تم توسيع نطاق الأسئلة مؤخرا. في الشرق، وافق قرابة 31 بالمائة من المستطلعين على أن «النسوية تعطل الانسجام الاجتماعي والنظام»، في حين كانت النسبة في الغرب 20 في المائة تقريبا.

تبدو النتائج المتعلقة بتقييم الديمقراطية متناقضة. وفقا للدراسة، فإن الموافقة على شكل الدولة الحالي أعلى من أي وقت مضى، اذ تبلغ النسبة في عموم المانيا 82 في المائة، اما في الشرق فان النسبة أعلى قليلا. ويوافق نصف المشاركين في الاستطلاع على الممارسة الديمقراطية اليومية فقط، ويؤيد قرابة 74 في المائة ما يلي: «في كل الأحوال، ان أناسا مثلي ليس لديهم تأثير على ما تفعله الحكومة». وفقا للمشرفين على الدراسة، يمكن أن تستند السياسة الفيدرالية وسياسة الولايات إلى موافقة واسعة، بينما يتم في نفس الوقت، في اوساط واسعة من السكان قبول «مشاعر العجز والقيود المفروضة على حياتهم». ويحذر ديكر من ان هذا يؤدي إلى ارتفاع عدوانية الاستبداد ضد الفئات الاجتماعية التي يُنظر إليها على أنها مختلفة: «تشير الزيادة المتزامنة في معاداة النسوية والسامية وكراهية المسلمين والغجر إلى حراك في الدوافع وراء المواقف المعادية للديمقراطية، وليس الى تعزيز الديمقراطية».

يقول جان فيليب ألبريشت، رئيس مؤسسة هاينريش وبول (مؤسسة تابعة لحزب الخضر- المترجم)، التي تنشر الدراسة شراكة مع مؤسسة أوتو برينر (مؤسسة تابعة لنقابة عمال المعادن- المترجم): «تُظهر الدراسة أننا بحاجة إلى عمل تأهيل ديمقراطي ملتزم من أجل ديمقراطية ليبرالية متنوعة». ويحذر: «يجب ألا نعتاد الأفكار الاستبدادية».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن: جريدة «نيويز دويجلاند» الألمانية - 9 تشرين الثاني 2022

عرض مقالات: