الصفحة الاولى

رائد فهمي: مؤسسات الدولة مطالبة بتوجيه

رسائل تطمين الى أبناء شعبنا من المسيحيين

بغداد ـ طريق الشعب

ادلى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بحديث الى المركز الإعلامي للحزب قال فيه: 

باهتمام وقلق نتابع أوضاع أبناء شعبنا من المسيحيين، وما يتعرضون له من تمييز وعدم تكافؤ في الفرص، وحملات استيلاء على ممتلكاتهم بالقوة والتزوير. كذلك تعرضهم الى التهجير من مدنهم وقراهم على يد قوى الإرهاب والجريمة، وتفجير الكنائس وهدم بعضها، والاستحواذ على الكثير من بيوتهم وأملاكهم وإجبارهم على تركها، تحت التهديد والابتزاز والاحتيال.

وبدلا من توفير ظروف مناسبة تبعث برسائل تطمين لهم وتعيد أجواء الثقة، وتقوّي أواصر المحبة والتآخي والتشجيع على العيش المشترك، تم الاستحواذ حتى على الكوتا المخصصة لهم من جانب قوى متنفذة بشكل غير مباشر، ما حرمهم من التمثيل الحقيقي في مؤسسات الدولة.

في ظل هذه الظروف وحالة القلق وعدم الاطمئنان جاءت الحملة ضد الكاردينال لويس ساكو، من دون مراعاة لمكانته الدينية والوطنية، وتعرض إلى أشكال مختلفة من الضغوط والى المعاملة كمتهم.

وبدلا من السعي الى معالجة الموقف ووقف مثل هذه التجاوزات، جاء المرسوم الجمهوري رقم ٣١ لسنة ٢٠٢٣ ليزيد الأمور تعقيدا، فهو لم يكن موفقا لا بالإقدام عليه ولا حتى في توقيته وتزامنه مع تجاذبات سياسية في شأن من يدير الكنائس وممتلكاتها.

إننا إذ نرفض توظيف الأديان في عملية الصراع السياسي، مثلما نرفض التدخلات في شؤون أتباعها، نشدد على كون الهيئات الرسمية للدولة مطالبة بالوقوف على مسافة واحدة من الجميع، وبتوفير الظروف المناسبة لهم للتمتع بحرية العقيدة وممارسة الطقوس الدينية، وأن ينعم أبناء الأقليات بكامل الحقوق، وأن يتم اتخاذ كل ما يساعد على تقوية اللحمة الوطنية، وتعزيز التآخي والسلم المجتمعيين، وإعلاء شأن المواطنة، وتعزيز الروح الوطنية، وتنمية ارتباط المواطنين بوطنهم عبر ضمان الأمان والاستقرار والحياة الحرة الكريمة.

********************* 

نائب يحذر من المال السياسي والموجة الطائفية

قوى بديلة للسلطة تستعد لانتخابات مجالس المحافظات

بغداد ـ طريق الشعب

حراك انتخابي مستمر تشهده الساحة السياسية على صعيد تشكيل التحالفات السياسية والانتخابية، بهدف تحقيق البديل الحقيقي للقوى المتنفذة التي حكمت قبضتها على السلطة لقرابة عقدين.

وشدد معنيون على أهمية ان تجري انتخابات مجالس المحافظات بعيداً عن المال السياسي والخطابات المشحونة بلهجة المحاصصة الطائفية، مؤكدين اهمية ان “تتنافس القوى السياسية على البرامج الانتخابية، بعيداً عن الاساليب التي جرى استخدامها سابقاً”.

مجالس خدمية

ويؤكد النائب محما خليل، على أهمية إتمام انتخابات مجالس المحافظات القادمة، كون عدم إجرائها يعني إعادة الفساد، وغياب الرقابة الحقيقية.

وعن أبرز التحديات التي يتوقع ان تواجه الانتخابات المحلية، يقول محما لـ”طريق الشعب”، إن “المال السياسي والتدخلات السياسية غير الإيجابية من شأنها ان تعرقل اجراء الانتخابات”.

ويأمل محما عدم تعارض البرنامج الانتخابي للكتل السياسية مع البرنامج الانتخابي للحكومة، كي لا يكون هناك تصادم في الرؤية.

ويلمح محما الى “وجود رغبة لدى بعض الكتل السياسية في ركوب الموجة الطائفية”.

ويشير الى ان “مجالس المحافظات هي مجالس خدمية وليست سياسية”، مطالبا “الكتل السياسية بعدم الخروج بعيدا عن برامجها التي قد تعبر حدود الخدمات والامن”.

بديل قوى المحاصصة

وحول التساؤل: هل انتخابات مجالس المحافظات من شأنها ان تعيد ثقة المواطن بالعملية السياسية، يجيب الامين العام لحركة نازل آخذ حقي الديمقراطية، مشرق الفريجي، قائلاً إن “المواطن يؤشر خذلانا كبيرا بسبب التجارب السابقة لعدد كبير من اعضاء مجالس المحافظات الذين ينتمون الى كتل المحاصصة الطائفية والفساد، اضافة الى ان المواطنين لم يجدوا بديلاً سياسياً حقيقياً عن قوى المحاصصة، لذا نجد ان المواطن قاطع الانتخابات مرات عديدة او يذهب لانتخاب الشخصيات المستقلة، او يسعى الى تشتيت صوته، باستثناء الجمهور المتحزب والمرتشي الذي لا يزال يؤمن بقوى المحاصصة والسلاح”.

ويردف الفريجي كلامه لـ “طريق الشعب”، قائلا إنه “منذ العام 2021 تم العمل مع الأحزاب الوطنية والمنبثقة من تشرين، على انشاء تحالف سياسي مدني – ديمقراطي، ونعمل على توسيعه”.

ويضيف، أن “هذا التحالف يضم من بين احزابه الحزب الشيوعي العراقي وحركة نازل اخذ حقي والبيت الوطني وحركات سياسية ناشئة وعددا من المستقلين، ضمن تحالف سياسي هو (قوى التغيير الديمقراطية)”، مؤكدا ان هذا التحالف لديه لقاءات سياسية مع قوى واحزاب وطنية ومدنية وقوى ناشئة لغرض التشاور حول امكانية توحيد الجهود وبناء تحالف انتخابي اوسع، يكسر احتكار السلطة.

ويؤكد الفريجي أن “قوى التغيير الديمقراطية تمثل مؤشرا ايجابيا نحو تكوين بديل سياسي قادر على ان يحقق شيئا. ونأمل أن تمثل هذه القوى صوت الكثير من المواطنين ضد قوى السلطة المتحاصصة”.

ويبين أن تحالف قوى التغيير “يحتاج الى عمل كبير وحراك رقابي في مجالس المحافظات، حتى لو كان تنفيذيا، فلا بد ان يكون بمستوى عال وبجهد كبير، كي نتمكن من ان نكون بديلا سياسيا نافعا عن القوى الموجودة”، مضيفاً ان العمل سيكون تراتبيا، وسيشخص المواطن بنفسه من هو البديل الحقيقي”.

***********************

راصد الطريق

الأولوية لمصالح

الوطن والشعب العليا  

أفادت وكالات الانباء بتراجع وزير النقل رزاق محيبس السعداوي عن تصريح نقله عنه مكتبه الإعلامي، وجاء فيه، ان “العراق يتجه إلى الطعن بقرار مجلس الأمن المتعلق بترسيم الحدود البحرية مع دولة الكويت”.

فقد نفى ما نُقل عنه “من مخاطبات تخص القناة الملاحية في خور عبد الله”. وإن لم ينكر وجود مخاطبات داخلية حول الموضوع! 

موقف الوزير يعيد التذكير بملف تصديق اتفاقية خور عبد الله، وما رافقه من لغط كبير حول تلقي مسؤولين عراقيين رشى لتمرير هذه الاتفاقية، ولعرضها على البرلمان الذي صادق عليها بالفعل في حينه.

حوادث كهذه وقعت مرات عندنا، واضطر مسؤولون الى التراجع بضغط من كتلهم ومراعاة لارتباطات خارجية.

وتكرر ذلك على صعيد ملف المياه وملف ترسيم الحدود والحقول النفطية المشتركة، ليعود السؤال الكبير من جديد: لمن الاولوية، لمصلحة العراق وشعبه ام لمصالح كتل سياسية معينة؟

ان علينا ونحن نحرص على بناء أفضل العلاقات مع دول الجوار، الا نفعل ذلك على حساب حقوق العراق في مياهه وارضه وثرواته، أيّا كانت الاحوال والظروف.

***********************

 الصفحة الثانية

المالية النيابية تربط نجاح «الدفع الإلكتروني»

بالثقة في النظام المصرفي

متابعة ـ طريق الشعب

ربط عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر نجاح تطبيق الدفع الإلكتروني بعودة الثقة بالنظام المصرفي، مشيرا إلى أن الكثير من شركات القطاع الخاص ما تزال ترفض التعامل بالدفع الإلكتروني.

وقال كوجر ان “القطاع الخاص في العراق يرفض التعامل بالدفع الالكتروني”، مبينا ان “الدفع الالكتروني يقضي على الكثير من عمليات الفساد وتهريب الاموال”.

واشار كوجر الى “ضرورة اعادة الثقة بين المواطنين والنظام المصرفي المعدومة في الوقت الحالي”، موضحا ان “اصحاب المحال التجارية الرافضي لفكرة التعامل بالدفع الالكتروني بحاجة الى التثقيف”.

واضاف ان “تطبيق نظام الدفع الالكتروني يحتاج كذلك الى توفر بنية تحتية رصينة تحمي اموال الناس وتعاملاتهم”.

وقال النائب ان “الحكومة مدعوة لاتخاذ اجراءات صارمة بحق كل من يمتنع عن التعامل بالدفع الالكتروني”، مبينا ان “للدفع الالكتروني فوائد اخرى مثل تسهيل العمليات التجارية وزيادتها وتقليل تكاليف العمليات التجارية”.

********************** 

احتجاج مطلبي متواصل

 الخدمات وفرص العمل وتثبيت المحاضرين أبرز المطالب

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، مطالبة بتوفير الخدمات واعادة المفسوخة عقودهم وتثبيت المحاضرين.

الخدمات

ولليوم السادس على التوالي يواصل اهالي قضاء كفري في إدارة كرميان التابعة لإقليم كردستان، احتجاجهم للمطالبة بتوفير الخدمات.

وقال الناشط السياسي شمال رؤوف، ان “اعتصامات اهالي كفري مستمرة لحين الاستجابة لمطالبهم المشروعة وانصافهم اسوة بقضاء كلار ومناطق إدارة كرميان وايلاء الاهتمام اللائق بمكانة قضاء كفري”. واكد ان “وفوداً من مجالس المحافظات والشخصيات الاكاديمية توافدوا إلى أماكن الاعتصام الا ان الحل بيد حكومة اقليم كردستان ومؤسساتها الحكومية”.

ودعا رؤوف الى “تشكيل وفد من حكومة الاقليم وزيارة أماكن الاعتصام للوقوف على مطالب المحتجين بالسرعة الممكنة”.

ونظم المئات من اهالي كفري قبل ايام اعتصاما مفتوحا، احتجاجا على تهميش واهمال القضاء بعموم الملفات المختلفة.

وتتمحور ابرز مطالب المعتصمين حول فتح دوائر خدمية ومؤسسات حكومية اسوة بقضاء كلار وانهاء الحيف والاهمال الخدمي الذي يسود كفري بعكس ما يشهده قضاء كلار من أعمار وازدهار في عموم القطاعات.

اضافة الى فتح كليات تابعة لجامعة كرميان في كفري اسوة بالوحدات الادارية التابعة لإدارة كرميان، حيث يشهد قضاء كفري نزوحا كبيرا نحو مناطق الإقليم بسبب البطالة وانعدام فرص العمل، بحثا عن المقومات المعيشية والخدمية.

احتجاج واسع في بغداد

واستيقظت العاصمة بغداد يوم الاحد على تظاهرات احتجاجية حاملة مطالب متنوعة، كان أبرزها إعادة تعيين المفسوخة عقودهم في وزارة الداخلية والغاء شرط الامتحان التنافسي وتوسعة مقاعد الدراسات العليا والتعاقد مع المحاضرين.

وفي تقاطع قرطبة بالقرب من وزارة الداخلية، تظاهر العشرات ممن أكملوا مجالسهم التحقيقية وأنهوا فترة عقوبتهم منذ 2019، مطالبين بإعادتهم للخدمة.

وقال عدد منهم: إن “مافيات الفساد في وزارة الداخلية تحاول شطب أسمائهم من سجلات العودة واستبدالها بأسماء أخرى”، مشيرين إلى أن “عددهم 416 منتسبًا وضابطًا في الشرطة الاتحادية، سبق لهم وأن أكملوا المجالس التحقيقية بشكل قانوني بعد قضاء مدة عقوبتهم”.

وامام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تجمع المئات من طلبة المجموعة الطبية مطالبين بإلغاء شرط النجاح في الامتحان التقويمي. وشاركهم في تظاهراتهم عدد من المتقدمين للدراسات العليا، مطالبين بإلغاء شرط النجاح للقبول في الدراسات العليا وتوسيع عدد المقاعد.

وبالقرب منهم، وأمام وزارة التربية، تظاهر المئات من ملحق محاضري الرصافة الثالثة، للمطالبة بتنفيذ الوعود السابقة للحكومة والوزارة والتعاقد معهم.

تظاهرة لجرحى الحشد الشعبي

وأمام هيئة الحشد الشعبي، تظاهر المئات من المفسوخة عقودهم، مطالبين باعادتهم الى الخدمة.

وفي البصرة، نظم جرحى الحشد الشعبي والقوات الأمنية وقفة احتجاجية في مجمع القصور الحكومية بالبصرة للمطالبة بتغيير إدارة مركز جعفر الطيار للعلاج التأهيلي، وذلك بسبب الإهمال وعدم توفير العلاج والطعام بما يتناسب مع أوضاعهم.

وذكر عدد منهم أن مطالبهم تأتي بسبب التقصير من قبل الإدارة في ما يتعلق بتوفير العلاجات، فضلا عن قطع خدمة الانترنت، مشيرين إلى أن أغلبهم من ذوي الإعاقة، فيما أشاروا إلى استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق مطالبهم.

الى ذلك، نظم العشرات من المواطنين في ميسان وقفة على طريق مشرح – بازركان، مطالبين بتحسين الخدمات وتوفير الكهرباء وفتح فرص عمل للشباب في ناحية المشرح.

وقال عدد منهم إنهم تجمعوا على جسر غزيلة الرابط بين الشركات النفطية في بازركان ومركز الناحية والهدف من الوقفة إيصال صوتهم للجهات المعنية، بعد أن نفدت جميع الحلول، ولم تنفذ الوعود، على حد تعبيرهم.

*********************** 

بيان

مختصة كلدواشور للحزب الشيوعي العراقي: نطالب بإلغاء المرسوم الرئاسي تجنبا لتداعياته

بعد سلسلة من المواقف التي استهدفت المسيحيين عموما والحملة ضد الكاردينال لويس ساكو دون مراعاة مكانته الدينية والروحية والمعنوية والوطنية والتعامل غير اللائق معه، أصدرت رئاسة الجمهورية المرسوم رقم ٣١ لسنة ٢٠٢٣ الذي ألغى بموجبه المرسوم المرقم ١٤٧ لسنة ٢٠١٣ والذي كان قد خول غبطة الكاردينال لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم تولي الاوقاف المسيحية.

ان هذا المرسوم يعتبر رسالة غير مطمئنة للمسيحيين في العراق ويثير المزيد من القلق والشعور بعدم الأمان، وتترتب عليه تداعيات سلبية تضاف الى ما تعرض له المسيحيون خلال العقدين الاخيرين من استهدافات مباشرة  وتفجير الكنائس وقتل رجال الدين والمدنيين وتهجير العوائل بهدف التغيير الديمغرافي في مناطقهم التاريخية في سهل نينوى ومناطق اخرى في كل انحاء العراق، وكذلك الاستيلاء على املاكهم وممتلكاتهم باستخدام وسائل الضغط والترهيب والتزوير، واستحواذ جهات متنفذة بشكل غير مباشر على الكوتا.

ان هذا المرسوم سيشجع على المزيد من الاستهداف ضد المسيحيين وعلى مختلف المستويات الرسمية والاجتماعية كما سيتيح الفرصة للتلاعب بأوقاف الكنيسة من قبل جهات متنفذة وفاسدة التي لها اطماعها الواضحة لما تمتلكه الكنائس من اوقاف عديدة بهدف الاستيلاء عليها بطرق غير قانونية.

اننا نطالب بتصحيح الموقف بإلغاء المرسوم الجديد المرقم ٣١ لسنة ٢٠٢٣ من اجل إشاعة قيم روح التآخي والثقة وبناء السلم المجتمعي الحقيقي بين اطياف الشعب العراقي واعادة الثقة للمسيحيين وبقية المكونات في العيش المشترك والاطمئنان على مستقبلهم وعدم دفعهم لترك وطنهم وافراغ العراق منهم، ومن مكوناته الاصيلة، كما نطالب بإصدار مراسيم جديدة تخول بموجبها رؤساء بقية الطوائف المسيحية تولي امور اوقاف كنائسهم وادارتها.

مختصة كلدوآشور

للحزب الشيوعي العراقي

١٦ تموز ٢٠٢٣

********************* 

شيوعيو الموصل يحيون ذكرى ثورة تموز المجيدة

الموصل – طريق الشعب 

اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الموصل، احتفالا في مناسبة الذكرى الـ 65 لثورة 14 تموز المجيدة، حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

استهل الاحتفال الذي أقيم على صالة نادي السينما في «مركز يحيى قاف» الثقافي، بوقوف الحاضرين دقيقة صمت إكراما لشهداء الثورة والوطن. 

بعدها ألقى الرفيق محمد العمر، كلمة في المناسبة، تتضمن فقرات مقتبسة من بيان اللجنة المركزية، الصادر في ذكرى الثورة، والمنشور في «طريق الشعب».

وتخللت الاحتفال فقرة شعرية وأخرى سينمائية. إذ ألقى الشاعر سعد الطيار قصيدة عبّر فيها عن أمجاد الثورة، فيما عرض نادي السينما فيلما وثائقيا بعنوان «قصة ثورة 14 تموز ضمن العراق في قرن».

هذا وشهد الاحتفال مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين، بضمنهم عضو اللجنة المركزية الرفيق فلاح القس يونان، الذي استعرض ما ورد في بيان اللجنة المركزية الصادر في المناسبة، وأجاب عن أسئلة طرحها عدد من الحاضرين.

************************** 

شيوعيو الهندية يحتفون بعيد الثورة

الهندية – غانم الجاسور

في مناسبة الذكرى الـ 65 لثورة 14 تموز المجيدة، شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بكربلاء، فرقا جوالة جابت شوارع القضاء الرئيسة وأسواقه، سيرا على الأقدام.

ووزع الفريق على المواطنين نسخا من مطبوعات تعرّف بمنجزات الثورة. وأوضح لهم، بالتفصيل، هذه المنجزات التي لا تزال شاخصة حتى اليوم.

وفيما رفع الفريق في الأماكن العامة، لافتات تعرّف بتلك المنجزات، وزع على المواطنين في الأسواق والمقاهي الشعبية، نسخا من “طريق الشعب”. وتبادل معهم الحديث حول الراهن السياسي وموقف الحزب منه وسعيه إلى التغيير الشامل.

وقد شدد الكثيرون من المواطنين الشباب، على أهمية العمل المنظم والمنسق بين القوى والوطنية والتقدمية، من أجل تغيير الأوضاع الحالية وإجراء الإصلاحات الجذرية اللازمة، ومحاربة الفساد والخلاص من المحاصصة. كما شددوا على ضرورة إجراء انتخابات نزيهة لاختيار ممثلي الشعب في مجالس المحافظات.  

********************** 

قوى التغيير في كربلاء: نحو بناء دولة مدنية ديمقراطية

كربلاء – طريق الشعب

احتضن مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الأربعاء الماضي، لقاء لقوى التغيير، حضره ممثلون عن التيار الاجتماعي وحركة “نازل آخذ حقي” والبيت الوطني وحزب وعد، إضافة إلى ممثل عن الحزب الشيوعي العراقي.

وصرح نائب سكرتير المحلية الرفيق مرتجى إبراهيم، إن اللقاء خطوة جادة ومهمة للقوى المؤتلفة من أجل التغيير، مضيفا لـ “طريق الشعب”، أنه كان مثمرا، وتضمن دراسة جملة من القضايا، في مقدمتها توحيد الجهود من أجل خوض الانتخابات المقبلة بكل عزيمة، لتحقيق الهدف المنشود الذي تسعى إليه قوى التغيير، وهو بناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة.

**********************

 الصفحة الثالثة

متطوعون: ما يحدث عبارة عن ابادة جماعية للحيوانات المائية النادرة

خبراء يؤشرون تدابير حكومية «بطيئة»

 إزاء انقراض التنوع الاحيائي بالأهوار

بغداد  ـ محمد التميمي

حذرت وزارة البيئة من أن ازمة الجفاف تسبَّبت في «كارثة» للتنوع الإحيائي في البلاد، خاصة في الأنهار ومنطقة الأهوار جنوب البلاد، حيث نفقت المئات من سلحفاة الرفش الفراتي النادر وكلاب الماء والعديد من انواع الاسماك والكائنات الدقيقة، فيما حذر مختصون وخبراء بيئيون من تفاقم هذه الكارثة والتباطؤ في تداركها.

وفي تصريح صحافي لمدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة، نجلة محسن الوائلي، قالت: إن «التنوع الإحيائي في كارثة بيئية حقيقية بسبب قلة مناسيب الأنهار والأهوار والأراضي الرطبة»، مشيرة إلى أن «ذلك تسبب بتردي نوعية المياه، وقلة الأكسجين المذاب، وزيادة التراكيز الملحية»، داعية وزارة الموارد المائية إلى «إيجاد الحلول السريعة لأزمة المياه».

الموارد المائية تتحرك

وفي هذا الصدد، قال المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية خالد شمال: ان الاهوار هي نظام بيئي ايكولوجي اجتماعي اقتصادي ووطني، وهي ليست مسطحا لتجميع المياه، وترتبط مساحتها وعمق المياه فيها بطبيعة الفضلات المائية التي تصب في العراق.

واضاف قائلا لـ«طريق الشعب»، ان «العراق تأتيه المياه من ثلاثة اماكن رئيسية تركيا وايران وسوريا، وتتغذى الاهوار من نهري دجلة والروافد الايرانية، وهذه الايرادات انخفضت حيث اننا نستلم 35 في المائة فقط من استحقاقنا الطبيعي، وبالتالي فأن النقص الذي نواجهه هو بمقدار 65 في المائة والعجز في امدادات المياه يبلغ 65 _ 75 في المائة».

واكد ان «هذا العجز ينعكس على كل القطاعات الصناعي والزراعي والنفطي والبيئي، باستثناء قطاع مياه الشرب، وواجبنا كوزارة هو ادارة الموارد المائية داخل العراق، وكذلك الملف الفني للتفاوض مع دول الجوار».

وعن الحلول التي لجأت اليها وزراته، أوضح شمال بالقول: «نحن نطلق الان مياه اكثر من التي تأتينا الى نهري دجلة والفرات من خارج الحدود، لغرض ادامة الاهوار، وايضا بدأنا ضخ كميات مياه بمعدل 70  _ 80 متر مكعب في الثانية باتجاه نهر الفرات من بحيرة الثرثار. ونأمل ان تسهم هذه الكمية في تعزيز جزء من احتياجات الاهوار»، مبينا ان اكثر المحافظات تضرراً هي «البصرة وميسان وذي قار والسماوة».

مستقبل الحكومة مهدد

من جانبه، قال الخبير البيئي احمد صالح نعمة، انه للمرة الثالثة وعلى مدار 4 سنوات تضرب العراق موجة جفاف قوية جداً وتؤثر على التنوع الاحيائي البيولوجي في الجنوب.

وتابع حديثه مع «طريق الشعب»، قائلا ان «هور الحويزة وهو اخر معاقل محافظة ميسان المائية، فقد جفَّ منذ اسبوع  بشكل تام، متسببا بنقوق جميع كلاب الماء والسلاحف والاسماك وسلحفاة الفرات الطرية (الرفش الفراتي) والطيور بشكل مخيف ومقلق»، مؤكدا ان ما يقلق اكثر هو «نفوق مليارات الاسماك الاصبعية في هور الصحين بقناة رقم 4 والمسماة محلياً قناة العمشان، وتعد هذه القناة مكانا لتكاثر الاصبعيات التي تنطلق باتجاه الاهوار».

وزاد بالقول، «نفقت مؤخرا المئات من سلاحف الفرات الطرية المهددة بالانقراض والموضوعة على القائمة الحمراء للحيوانات المهددة والممنوع اصطيادها. ويعتبر الصنف العراقي نادرا جداً».

ووصف نعمة ما يحدث بانه «مجزرة وابادة جماعية. سنخرج بفرق تطوعية لرفع جثث الحيوانات النافقة قبل تحللها وتعفنها وتسببها بالأمراض. سنصطاد الرفش الفراتي ونطلقه بعمود نهر دجلة داخل مركز مدينة العمارة لننقذها من خطر النفوق».

واشار الى ان «الحكومات المتعاقبة تتحمل مسؤولية ما يحدث الان، والحكومة الحالية لا يمكن ان نحملها كل المسؤولية لأنها ورثت خزيناً مائياً متهالكاً وسيئاً جداً، ولا بد من الاتصال الدبلوماسي السريع بتركيا لتوفير إطلاقات مائية تتناسب مع حجم الازمة».

وبين نعمة ان «الخزين المائي شحيح جداً واقل من 8 مليارات ولا يمكن ان نجتاز بها الاشهر الثلاث القادمة. بالتالي ان لم تصلنا الامطار في الشهر العاشر سنكون امام مشكلة بشرية وليست فقط تهديد الحيوانات والتنوع الاحيائي البيولوجي».

نواجه الانهيار!

وعلى صعيد متصل، قال مدير معهد نيسان المهتم بالبيئة فلاح الاميري: «سبق أن اكدنا اننا نعيش الكارثة، وان اغلب الاحياء تنقرض بصمت دون اهتمام او متابعة او تدقيق من قبل وزارات الصحة او الموارد او الزراعة او البيئة».

واوضح بالقول لـ«طريق الشعب»، ان «الكثير من الاحياء انقرضت بما فيها الكائنات الدقيقة والمجهرية والنباتات والاسماك، وهو بدأ منذ 2018 والان وصل الى الذروة وبوضوح منها الرفش الفراتي وانواع كثيرة من الاسماك ومنها البني. وفي محافظة البصرة بعض انواع الكائنات الحية تأكل يرقات الملاريا او الكوليرا في شط العرب وبعض المسطحات المائية انقرضت منذ 4 سنوات».

ولفت الى ان المسؤولية مشتركة بدءاً من المجتمع ومؤسسات الدولة والحكومات المتعاقبة، وبالدرجة الاساس وزارتا الزراعة والبيئة والمؤسسات المختصة التي تشكلت بعد العام 2003، بضمنها مؤسسات انعاش الاهوار، وتلك التابعة للجامعات العراقية».

وخلص الاميري الى «اننا نواجه الانهيار وفي قمة الكارثة، فإذا اردنا معالجة الوضع وايقاف هذا التدهور يجب اولا تشكيل خلية ازمة واستحداث جهات مختصة بهذا الشأن واستنفار كافة الجهود والامكانات في هذا الصدد، لان الموضوع لم يعد يتعلق فقط بانقراض الحيوانات وتهديد التنوع الاحيائي، بل اصبح يتعلق ايضا بحياة الانسان نفسه، لان هناك انعكاسات بيئية كبيرة وسياسية وامنية على المنطقة الجنوبية».

*********************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

النزوح في العراق

نشر برنامج الأمم المتحدة للتنمية تقريراً على موقعه، أشار فيه إلى أن مليون شخص مازالوا نازحين في البلاد، بعد مضي ست سنوات على هزيمة تنظيم الدولة (داعش)، حيث يُنظر إلى ربعهم بعين الريبة، مشيراً إلى ما قاله مساعد الأمين العام ومدير مكتب الأزمات من أن دعم جهود البلاد لإعادة دمج الجميع أمر بالغ الأهمية للخلاص من التطرف وتعزيز الإستقرار، لاسيما إذا ما جرى الانتباه إلى أن عدم إعادة دمج هؤلاء، سوف لن يترك الأسر في مواجهة المصاعب فحسب، بل ويعيق فرص السلام والتنمية في البلاد.

وذكر التقرير بان ستة ملايين عراقي إضطروا للفرار من ديارهم بين 2014 و2017 حين سيطر مقاتلو داعش على 40 في المائة من البلاد. وأضاف بأن 80 في المائة من النازحين قد تمكنوا من العودة إلى ديارهم، فيما لا يزال هناك مئات الآلاف ممن يعيشون في الغالب في المخيمات ويعتمدون على المساعدات الإنسانية.

وأكد التقرير على صعوبة المضي نحو التنمية المستدامة في ظل انقسامات مجتمعية أو جروح لم تلتئم بعد، في الوقت الذي سيساعد فيه إعادة دمج العائلات، التي يُنظر إليها على أنها منتمية إلى داعش، ليس في تأمين الكرامة والأمن للأفراد، ولكن في القضاء على بيئة منقسمة ينمو بها التطرف. وتطرق إلى افتقار الأطفال للتعليم والنساء لفرص الحصول على العمل والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية الضرورية، وبقاء احتمال تجنيد الشباب للإنخراط في الجماعات المتطرفة كبيراً.

العائدية للقضاء

وحول إستمرار تداعيات حل لجنة الأمر 29 لعام 2020، كتب منذر الزبيدي مقالاً لموقع معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، جاء فيه بأن مساعي الحكومة الحالية للوم سابقتها حول ماقامت به هذه اللجنة من خروقات، تتسق مع ما سبق ونشرته صحيفة الواشنطن بوست في نهاية العام الماضي من تورطها بإنتهاكات لحقوق الإنسان كالسجن الانفرادي والتعذيب والعنف الجنسي.  وذكر المقال بأنه وبعد حل اللجنة بقرار من المحكمة العليا، شكلت الحكومة لجنة جديدة للتحقيق في خروقات اللجنة المنحلة، أوصت بالنظر في الشكاوى المقدمة من “الضحايا” ومنهم مدير عام التقاعد ورئيس هيئة استثمار بغداد ومدير شركة الدفع الإلكتروني Qi Card.  ونبّه المقال إلى تساؤلات الناس حول مصير هؤلاء، الذين حكم عليها القضاء بتهم فساد، وما إذا كانوا سيكّملون محكومياتهم أم سيطلق سراحهم رغم الأدلة التي أصدرتها المحاكم العراقية ضدهم أم ستعاد محاكمتهم، إضافة إلى غموض مصير العديد من الشخصيات التي لا تزال قيد التحقيق بتهمة ارتكاب جرائم فساد مالي مثبتة، بأدلة دامغة حسب اللجنة وبإعترافات قسرية حسب المتهمين. وأشار المقال إلى أنه وعلى الرغم من أن الإجراءات القانونية للجنة الأمر 29، قد تمت تحت إشراف القضاء، إلا أن إجراءاتها الأمنية والاستخبارية كانت تحت إشراف حصري من قبل المدير السابق لجهاز المخابرات. وحمّل الكاتب رئيس الحكومة السابق و المدعي العام، المسؤولية عن عدم وضع الأمر في أيدي قضاة محترفين و محققين جنائيين متخصصين في قضايا مكافحة الفساد.

وأعرب الكاتب عن إعتقاده بأن محاكمة أعضاء لجنة الأمر 29، ستجعلهم يكشفون عن قواعد البيانات المهمة والأدلة القوية التي يمتلكونها، ضد مختلف الكيانات والشخصيات العامة المتورطة في الفساد والجريمة المنظمة، مما سيمّكن القضاء العراقي من أداء واجبه. ودعا الحكومة لتشكيل لجنة قضائية تختص بدراسة وتقييم الأدلة وفحص مدى توافقها مع الاعترافات، للفرز الدقيق بين القضايا التي يمكن إعادة التحقيق

************************ 

أفكار من أوراق اليسار

اليسار والإنتخابات

(4)

إبراهيم إسماعيل

تعّد سياسة التحالفات الإنتخابية، من أبرز مهام اليسار صعوبة وأكثرها حاجة لتشخيص الواقع الملموس على ضوء الطبيعة الطبقية للقوى السياسية الفاعلة في المجتمع، حاكمة ومعارضة.

وبسبب الإختلاف الجوهري بين مجتمعات المركز ومجتمعات الدول التابعة، تتباين سياسات اليسار التحالفية بشكل كبير. ففي المجتمعات المتطورة، ذات الطبقات الإجتماعية المتميزة، تعتبر مهمة صيانة مكتسبات دولة الرفاه الإجتماعي وتطويرها، قاسماً مشتركاً بين أطياف اليسار، وحداً أدنى للتقارب والتعاون مع القوى الأخرى. وقد ساهم الهجوم التدريجي على هذه المكتسبات وتفاقم الأزمات الإقتصادية والإجتماعية والبيئية وتنامي البطالة وتزايد الضغط على قطاعات واسعة من العاملين، بما فيهم الطبقة الوسطى، في حدوث تغيرات كبيرة على الخارطة السياسية.

فقد تدهورت شعبية أطياف يسارية، حين تخلت عن بعضٍ من برامجها من أجل الإنخراط في حكومات الوسط أو اليمين، مما أضعف مصداقيتها ليس لدى الناخبين فحسب، بل وأيضاً في سياق إقامة تحالفات إنتخابية مع باقي الأطياف.

كما خسرت أطياف يسارية أخرى، بعضاً من شعبيتها، بسبب إصرارها على وحدانية تمثيلها لليسار، ورفضها تنوع الأراء في ساحته، وتمسكها بما تسميه الثبات عند الإصول، سبيلاً لصيانة طهرانية ثوريتها، وإنتظاراً لنمو كمّي يحقق لها في لحظة تاريخية ما، التغيير المرتجى. ولهذا رفضت صياغة برامج تحالفية، حتى حين أدى ذلك الى هزائمٍ مؤقتة لليسار. وبالمقابل، واجه اليساريون الآخرون، الذين يتبنون فكراً حداثوياً، هذه الأطياف بقطيعة قاسية، معتبرين موقفها شكلاً من الإنعزالية، ومفضّلين التعاون مع يسار الوسط على التحالف معها، مما ألحق بهم أيضاً خسائراً غير قليلة.

ورغم إحتدام النقاش بين الجميع وغياب رؤية واضحة لعمل موّحد، وبعد فشل الأجنحة المتعددة في تحقيق إنتصارات ملموسة في النضال ضد سياسات الليبرالية الجديدة، فإن هناك دعوات جادة اليوم، لإقامة تحالفات سياسية وإنتخابية، تجمع بين الرؤى المتنوعة، وتحّل الحوار حول ما هو مطلوب، محل فكرة وجود يمين ويسار في الحركة، أو اتهام هذه الفكرة أو تلك بالفوضوية أو المارتوفية أو الجمود العقائدي، إضافة الى تأمين تعايش معّقد بين التقاليد المحافظة وبين متطلبات التجديد (وأفضل نجاح في ذلك حققه حزب أكيل القبرصي)، مشترطة رفض أي تهاون في النقد الصارم للنظام الرأسمالي وفي الكفاح ضده، وعلى أساس تحليل علمي يفضح تناقضاته المولّدة للأزمات، والتي تعّبد طريق نهايته، إضافة الى مواصلة الدفاع عن الضمانات الإجتماعية للناس، وعن تأمين أشكال متطورة من العدالة، وقيام دول حّرة ضامنة للسلام العالمي. ويريد أصحاب هذه الدعوات، أن يعرفوا مسبقاً، حدود المرونة مع الأخرين، كي لا تتعارض مع وجود سياسة طبقية مستقلة في الصراع ضد النيوليبرالية، رافضين بشكل جدي، أية تضحيات مجانية لصالح يسار الوسط والوسط، بحجة إعاقة وصول اليمين للسلطة.

أما في مجتمعات الدول التابعة، التي تفتقد طبقاتها وفئاتها الإجتماعية لمعالم محددة وتتداخل فيها الأنماط الإنتاجية، فإن هناك عللاً مشابهة لتلك التي تعاني منها بعض أطياف اليسار في المجتمعات المتقدمة، رغم وجود رؤى متقاربة حول الحاجة لتحالفات، تمثل قاعدتها الإجتماعية، العمال والفلاحين والطلبة والبرجوازية الوسطى والوطنية، أي كل الكتل الشعبية المتضررة من الهيمنة الأجنبية ومن التحالف البرجوازي البيروقراطي الطفيلي التابع لها.

وأخيراً، تؤكد أبرز الدروس التي أفرزتها تجارب هذه البلدان، على عدم منح الثقة لأي طرف يدّعي الديمقراطية، ما لم يتمثلها فكراً وسلوكاً، ويثبت بالتجربة العملية مصداقيته، إذ لا جدوى للعمل مع أي حليف لا يتوفر فيه هذا الشرط. كما يجب الإنتباه أيضاً الى ضرورة أن يتخلى كل طرف عن فكرة سحب الحليف ليتطابق معه، لأ

*************************

الصفحة الرابعة

اقتصاديون: حلول أزمة السكن «غير مدروسة»

 والقروض تتضمن شروطاً تعجيزية

بغداد ـ طريق الشعب

لا تزال العديد من الأسر العراقية تعاني من أزمة السكن، حيث يصبح أمل الحصول على سكن لائق يساعد على العيش بكرامة أمراً شبه مستحيل، على الرغم من وجود عدة مبادرات حكومية تتعلق بتوفير قروض عقارية من اجل شراء الوحدات السكنية لكنها لا ترقى للمساهمة في حل الأزمة.

ويؤكد أصحاب الاختصاص، ان المبادرات والحلول الحكومية الموضوعة لم تحقق النتائج المأمولة منها، ولا تزال الأزمة مستمرة، مشددين على ضرورة دراسة الازمة بشكل حقيقي وواقعي، وتظافر كافة الجهود للخروج بحلول ناجعة.

الرافدين يطلق القروض

وأعلن مصرف الرافدين، عن إطلاق القروض العقارية للبناء والترميم وشراء الدور السكنية للمواطنين والموظفين والمتقاعدين بمبلغ يصل إلى 150 مليون دينار و”بفائدة تتناقص مع التسديد”.

وبحسب وثيقة صدرت عن إدارة المصرف، فان الحد الاعلى للقرض هو “150 مليون دينار، ومن يرغب من الموظفين والمواطنين في شراء ارض سكنية يمنح قرضا ما بين 50 لغاية 75 مليون دينار، وتمنح قروض تتراوح ما بين 15 الى 50 مليون دينار للراغبين في البناء او الترميم او التأهيل”.

ولفت الى ان “نسبة الفائدة على القرض ستكون 6 في المائة  بالقسط المتناقص وتكون مدة تسديد القرض 15 عاما، على ان يكون طالب القرض عراقي الجنسية، وان لا يقل عمره عن 18 عاما”.

لم تكن في مستوى الازمة

وفي هذا الاطار، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء،

د. مظهر محمد صالح، انه اقترح هذه المبادرة على رئيس الوزراء الاسبق د. حيدر العبادي. وكان الهدف من إطلاق البنك المركزي لها، هو تحريك السوق في ظل هبوط اسعار النفط.

واضاف قائلاً في حديثه لـ “طريق الشعب”، انه “نتيجة الظروف الصعبة التي مر بها العراق والظروف الاقتصادية، تطورت المبادرة وشملت الزراعة والصناعة والسكن وقروض الشباب، لكن السكن اخذ الحيز الاكبر، وارتفعت قيمة المبادرة الى 17 تريليونا،  ذهبت 11 تريليونا منها لصالح قروض صندوق الاسكان والمصرف العقاري”.

وأوضح، ان مساهمة البنك المركزي العراقي كانت عبارة عن “اصدار نقدي على الرغم من ان هناك احتياطيات تدعم المبادرة، لذا فهو لا يستطيع ان يستمر بضخ الاموال، ويقود عملية التنمية، بينما المالية العامة لا تأخذ دورها”.

وفي سياق حديثه، أكد مستشار رئيس الوزراء، ان البنك المركزي وظيفته لا تتعلق بحل ازمات التنمية الكبرى، مردفا “نعم، هو يساهم في حلها لكنه ليس المسؤول الوحيد، فمن حيث المبدأ مهمته هي رسم السياسة النقدية والحفاظ على الاستقرار، وليس قيادة عملية التنمية”.

وبين ان “المسؤول عن هذه العملية هو وزارة الاعمار والاسكان، والسياسة المالية وقانون الموازنة العامة ايضا. علماً أن البنك المركزي ساهم بشكل طوعي في دعم المبادرة، وكان موفقا في ذلك بحسب تقديري”.

وشدد صالح في ختام حديثه على ضرورة ان يعمل “صندوق الاسكان والمصرف العقاري على زيادة رؤوس اموالهم، حتى يستطيعان اقراض المواطنين لأغراض السكن من موارد المالية العامة”، مبينا ان المبادرة تحتاج الى “دعم السياسات الاخرى وعلى رأسها السياسة المالية، اي ان وزارة المالية من خلال الموازنة تدعم رؤوس اموال المصرف العقاري وصندوق الاسكان، حتى تكون لديهما رافعة مالية”.

وتعليقا على مبادرة البنك المركزي، ذكر صالح في حديث لـ”طريق الشعب”، انها كانت جيدة “لكنها لم تكن بمستوى الازمة، لأن الازمة كبيرة، اضافة الى ان السياسة السكانية يجب ان تتواءم مع امكانيات بناء وحدات سكنية، واختيار مواقع بعيدة عن مراكز المدن للتخفيف من ظاهرة البناء العشوائي والازدحامات”.

تراكمات 40 عاما

وعلى صعيد متصل، أكد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، ان ازمة السكن كبيرة جداً، وهي نتيجة تراكمات أكثر من 40 سنة، وهذا ما يتطلب وجود دراسة واقعية لأزمة السكن، مشدداً على ضرورة تضافر مختلف الجهود لوضع حلول حقيقية وواقعية للازمة.

وذكر انه وفقاً لدراسة أعدتها منظمة ( un _ habitat) في العام 2004 عن ازمة السكن، اكدت ان العراق حينها بحاجة لمليون و600 ألف”، مبينا انه مع النمو السكاني فإن “التقديرات اليوم تشير الى اننا بحاجة لـ 3 ملايين ونصف المليون وحدة سكنية”.

واكد انطوان، ان “مشكلتنا هي ان التخطيط لا يشبه التنفيذ. والفساد التف كالأفعى حول المبادرات العديدة وحاول ان يجمدها ويعطلها ويعرقلها، ولهذا السبب افرغت المبادرة من هدفها”.

واقترح انطوان توزيع اراض ووحدات سكنية ببناء عامودي، معتقدا ان ذلك يمثل “الحل الامثل”، الى جانب توفير قروض ميسرة لا تتجاوز نسبة الفائدة فيها 4 في المائة، للمساعدة في حل المشكلة، وان يكون الهدف بناء أكبر كمية من الوحدات السكنية بأقل كلفة وأسرع وقت”.

ويفصل أنطوان الحديث عن البناء العمودي بالقول: “بناء وحدات للطبقات الهشة والفقراء لا ان تكون على غرار الشقق التي تتراوح أسعارها اليوم  بين 300 الى 700 ألف دولار، والتي لا تتواءم او تنسجم مع حجم الدخول البسيطة للفقراء ومحدودي الدخل. وهذا نتيجة سياسة خاطئة سارت عليها هيئة الاستثمار، لذلك لا بد من وجود اجراءات سريعة لحل المشكلة”.

خلق بيئة مناسبة

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، ان القروض التي تصل مدتها الى 25 سنة وبفائدة تناقصية هي جيدة نوعاً ما، قياساً بالدول الاخرى، لكن نتيجة غياب الثقة بالقطاع المصرفي وعدم وجود اموال مودعة لدى البنوك، فإن هذه البنوك ايضا لا يمكن ان تقدم قروضا مخفضة، وتجري المنافسة في ما بينها.

ولفت الى ان “التنافس في كل دول العالم في ما يخص القروض والفوائد، يتحقق عندما تكون هناك أموال مودعة لدى المصارف، والتي تقدمها كقروض حيث ينشأ تنافس في ما بينها للحصول على أكبر عدد من الزبائن”.

وفي ما يتعلق بأزمة السكن، اوضح العبيدي في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “أحد اسباب ارتفاع اسعار العقارات، هو ان حجم الطلب مرتفع جداً، فحتى مع وجود هذه المبادرات فالطلب سيكون مرتفعا”، مبيناً انه “لو كان هناك بدل المجمع السكني 20 مجمعا اخر، لكان هناك تنافس وانخفضت أسعارها”.

وأشار الى ان الخلل في المجمعات السكنية هو انها مشاريع رفاه، وليست اقتصادية لحل ازمة السكن، انما بنيت في وسط بغداد وفي مناطق معروفة بارتفاع اسعار العقارات فيها، وهذا في الواقع ليس حلاً للازمة، ومن المفترض الاستثمار بالمزيد من الوحدات السكنية، بعيداً عن مراكز المدن وخارج بغداد”.

ونصح المتحدث ببناء مدن سكنية خارج بغداد، ومنح استثمارات خارج بغداد لمشاريع سكنية واقتصادية على غرار مشروع بسماية.

واكد ضرورة ان توفر الحكومة “بيئة تساهم في ان تكون هناك مشاريع استثمارية على ارض الواقع. وبوجود هذه المشاريع سيتوازن العرض والطلب كما في اقليم كردستان على سبيل المثال؛ حيث ان اسعار العقارات هناك منخفضة مقارنة ببغداد، وذلك لان حكومة الاقليم قدمت تسهيلات وخلقت بيئة مناسبة لنمو المشاريع الاستثمارية بكثر،ة ما خلق تنافسا بين المجمعات السكنية”.

لا اثر فعليا لها

الى ذلك، قالت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، انها لا ترى أثرا فعليا على ارض الواقع لهذه المبادرات، او انها تسهم في معالجة ازمة السكن التي يعاني منها العراقيون.

وأشارت في حديثها لـ “طريق الشعب”، الى ان ازمة السكن “ستبقى معاناة ومشكلة ازلية تؤرق المواطن العراقي، علاوة على ذلك فإن سوء التخطيط والفشل في الادارة، وعدم فهم الازمة وجدوى القروض، كل ذلك ساهم في تعميق الازمة لا حلها”.

واكدت ان من الضروري اليوم ان “تفكر الجهات ذات العلاقة خارج الصندوق، وان تقيّم المبادرات التي تم اطلاقها ولم تحقق اهدافها، وتغادر حقل الحلول التقليدية، حتى نجد حلولا ناجعة لمشاكلنا”.

قروض تنموية

من جهته، دعا الخبير الاقتصادي صفوان قصي الحكومة إلى معالجة أزمة السكن في العراق من خلال إطلاق قروض تنموية حقيقية، بعيداً عن المبادرات “الصفرية” التي لم تحقق شيئًا.

وقال قصي إن فوائد القروض من المصرف العقاري ومصرف الرافدين للبناء وإعادة الترميم وشراء الوحدات السكنية “مرتفعة جدًا”.

وأضاف أن “الفائدة السنوية على القروض تعني إضافة مبالغ مالية سنوية على المبلغ المتبقي من القرض”، مبينًا أن “فائدة 4% السنوية تعني أن الفائدة الكلية للقرض قد تصل حوالي 60% من قيمته في حال كانت مدة السداد 20 عامًا”.

وأشار إلى أن “البنك المركزي أطلق في السنة الماضية قروض شراء وحدات سكنية بفوائد 4% مقطوعة قبل أن تتحول إلى فوائد صفرية”، مستغربًا من “إعادة فرض الفوائد السنوية على قروض الإسكان”.

وبين الخبير أن “الحكومة مدعوة لإعادة النظر في فوائد القروض بخاصة التنموية”.

وأكد قصي أن “مبادرات قروض الإسكان السابقة كانت صفرية ولم تساهم في معالجة أزمة السكن”، داعيًا إلى “ضرورة إعادة التفكير في سياسة قروض الإسكان”.

************************* 

المناطق الفقيرة ماديا.. طعم سهل لعصابات الاتجار بالبشر

بغداد – تبارك عبد المجيد

يعد الأطفال من اكثر الفئات الاجتماعية عرضة للاتجار بالبشر والاستغلال في اعمال غير قانونية، لا سيما في المناطق الفقيرة، التي تستغل العصابات فقرها والضعف الاقتصادي للعائلات الساكنة فيها.

ويعتبر الفقر وعدم توفر الفرص الاقتصادية الكافية من بين العوامل الرئيسية التي تجعل المناطق الفقيرة عرضة لأنشطة الاتجار بالبشر؛ اذ تجبر العائلات على التفكير في بيع أطفالها أو استغلالهم في أعمال غير قانونية لكسب العيش، ما يجعل الأطفال يعملون تحت ظروف قاسية ومشروطة، تشوه طفولتهم وتعرضهم للأذى الجسدي والنفسي.

ووصف رئيس المركز الإستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي ظاهرة الاتجار بالبشر بأنها ظاهرة دولية، موضحاً أن أبرز ضحاياها في العراق هم الاطفال (الذكور والفتيات) والنساء.

 ويعزو الغراوي اسباب انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر لعوامل اجتماعية واقتصادية وبيئية وسياسية، ساهمت بخلق استغلال وتمييز تجاه الاطفال.

ويؤكد الغراوي خلال حديث مع “طريق الشعب”، ان ما يقارب نصف الأطفال هم ضحايا الاتجار في العالم، إذ يتم استغلالهم في العمل القسري. اما الصبيان فيتم استغلالهم في مجموعة واسعة من الصناعات، مثل العمل المنزلي والتسول والزراعة، كما يعد الاستغلال الجنسي أمرا بارزا يؤثر على 20 في المائة من الأطفال المتاجر بهم في العالم.

واصدرت الامم المتحدة تقريرا اكدت فيه ان 69 ألف ضحية للاتجار بالبشر من 156 جنسية، تم الاتجار بهم في 186 دولة، وكان احتمال تعرض الأطفال الذكور لخطر الاتجار ضعف الفتيات، وكان احتمال تعرضهم للاتجار دولياً أقل بنسبة 39 في المائة من احتمال تعرضهم للاتجار محليا، مقارنة بالفتيات.

ويعتبر الغراوي ان الاشخاص الذين حصلوا على قدر ضئيل من التعليم أو لم يحصلوا على تعليم في البلدان ذات الدخل المنخفض، أكثر عرضة للاتجار بهم بخمس مرات عند مقارنتهم بالضحايا من البلدان ذات الدخل المرتفع.

وتعد ظاهرة الاتجار بالبشر جريمة منظمة دولية تقودها عصابات تدر عليهم المليارات. كما عملت على تطوير اساليبها بشكل يومي حتى وصل بها الحال الى الاتجار الالكتروني. وتكمن خطورتها باستهدافها الاطفال والفتيات في كافة محافظات العراق، بحسب الغراوي.

قانون حماية الطفل

ووجه الغراوي دعوة الى البرلمان والحكومة الى الإسراع في اقرار قانون حماية الطفل وتعديل قانون الاتجار بالبشر، وان تكون اللجان المركزية لمكافحة الاتجار بالبشر برئاسة رئيس الوزراء حصرا.

النائبة في لجنة المرأة النيابية، كفاح السوداني، تؤكد أن “اللجنة سعت الى تشريع قانون حماية الطفل، المتضمن ايضاً وضع حضانة الطفل للأم حتى وان تزوجت”.

وتقول السوداني لـ”طريق الشعب”، إن “المشكلة تكمن في الية تطبيق القانون”، مؤكدة ان قانون حماية الطفل يضمن حق التعليم والعمل والحماية الجنائية، إضافة الى الحقوق الثقافية، كما يتضمن عقوبات لسوء المعاملة وإهمال الطفل”.

وتبين، أن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية من الأسباب الرئيسية في استغلال الأطفال وجعلهم طعما سهل الاصطياد من قبل العصابات الإجرامية، كما توجد بعض العوائل تستغل أطفالها لأجل العمل.

ويضم قانون حماية الطفل الكثير من البنود التي تقف إلى جانب الطفل، لا سيما في ما يتعلق بتكليف الدولة مسؤولية حمايته من جميع أشكال التعنيف ورعايته بصورة كاملة اجتماعياً وتعليمياً ومادياً ومعنوياً.

تهديد لسلامة المجتمع

الحقوقي مصطفى البياتي يقول: ان “تقارير الدولية تؤشر أن نحو 90 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام و14 عاماً يتعرضون بشكل أو بآخر للعنف بأساليب مختلفة، ومنها الاتجار بالبشر”.

ويذكر البياتي في حديثه مع “طريق الشعب”، إن “الاتجار بالبشر يعد إحدى الجرائم التي نشطت في العراق خلال السنوات الأخيرة، ويجري فيها استغلال فئات ضعيفة مثل المعاقين والمشردين والفقراء والأطفال في العمل تحت ظروف صعبة”.

ويعرّف القانون العراقي جريمة الاتجار بالبشر بأنها أي تجنيد، أو نقل، أو إيواء، أو استقبال لأشخاص من خلال التهديد بالقوة أو استعمالها أو غير ذلك من أشكال القسر، أو الاختطاف، أو الاحتيال، أو الخداع، أو استغلال السلطة، أو إعطاء أو تلقي مبالغ مالية لنيل موافقة شخص له سلطة أو ولاية على شخص آخر بهدف البيع، أو الاستغلال، أو العمل القسري، أو الاسترقاق، أو التسول، أو المتاجرة بالأعضاء، ويفرض القانون عقوبات مشددة بالسجن والغرامة المالية على المتاجرين بالبشر.

ويؤكد البياتي، أن “ظاهرة الاتجار بالبشر تهدد سلامة وامن المجتمع العراقي كما انها في ازدياد مستمر بالرغم من وجود ملاحقات للعصابات المسؤولة من قبل الجهات الأمنية”.

ويجد البياتي أن “العوز المادي اجبر بعض الاهالي على الاستغناء عن أولادهم للتخلص من تكاليف معيشتهم، كما سمح ضعف تطبيق القانون بنشأة عصابات للاتجار بالبشر عن طريق شراء الأطفال أو خطفهم. ويعتبر الأطفال هم أكثر عرضة للاتجار عبر استخدامهم للتسول، والفتيات وخاصة القاصرات منهن والشابات، عبر تزويجهن لأشخاص لا يعرفون شيئا عنهن، أو يجري تسفيرهن إلى خارج البلاد”.

وفي ختام الحديث، حث البياتي على “ضرورة إطلاق حملة لمكافحة هذه الجرائم المنظمة، التي بدأت تكثر في عدد من المحافظات، مما يستوجب تشديد المتابعة والمراقبة”.

************************* 

الصفحة الخامسة

الموصل

نداءات شعبية لعودة جميع النازحين

متابعة – طريق الشعب

لا يتوقف سكان الموصل عن المطالبة بعودة جميع مكونات مدينتهم وألوانها الاجتماعية التي نزحت منها عقب اجتياح تنظيم داعش الإرهابي المدينة عام 2014.

وشهدت المدينة خلال الشهور الماضية تجمعات ومبادرات عدة أطلقها الكثيرون من سكانها ووجهوا فيها رسائل إلى جميع النازحين للعودة إلى مدينتهم، لا سيما المسيحيون الذين تعرضوا في فترة داعش إلى قمع ديني، والذين يصفهم عضو مجلس أعيان الموصل أحمد الحمداني بأنهم “ملح المجتمع الموصلي”. ورغم جهود الإعمار المتواضعة في الموصل، خصوصاً في المدينة القديمة التي لا زالت مناطق واسعة منها عبارة عن ركام وتضم قنابل غير منفلقة وعلامات تحذير من الدخول إليها.. رغم ذلك، إلّا أن ثمة علامات إيجابية يبعثها المجتمع الموصلي مجدداً، تتمثل في عودة قسم من العائلات المسيحية إلى المدينة، قادمة من أربيل ودهوك وبغداد، حيث منازلها ودكاكينها لا تزال موجودة في الموصل.

وكان إرهاب داعش قد عمد إلى تدمير معالم المدينة التاريخية، ومن بينها كنائس قديمة. كما قام باستغلال بعض تلك المباني كمراكز ومقرات له، ما أُلحق ضررا بالغا بنحو 30 كنيسة، لم يُرمَّم منها بعد التحرير سوى عدد قليل، وذلك بجهود ذاتية من قبل مسيحيين جمعوا تبرّعات من أجل هذا الغرض. وكانت المدينة القديمة في الموصل تمتاز بألوان بيوتها الزاهية، فهناك من يصبغها بالأزرق أو بلون الحناء. فيما كانت أزقة المدينة عامرة بالسكان، لكن بعد دخول إرهاب داعش تحول جزء كبير منها إلى دمار وحطام، ذلك الجانب الذي كان يتمتع بالتنوع الديني.

فبينما توجد كنيسة، يوجد على بعد مسافة قريبة منها مسجد.

“عدت بعد عودة الحياة”

نشوان إيليا بهنام جقماقجي (52 عاماً)، وهو موصلي مسيحي يعمل حدادا منذ 30 عاما في دكان ضمن سوق الحدادين الشهير في المدينة، حيث صناعة المساند والمشغولات اليدوية الحديدية المختلفة، كالسكاكين وأسياخ الشواء.

يقول جقماقجي في حديث صحفي، أنه غادر الموصل مع عائلته في حزيران 2014، بعد احتلال إرهابيي داعش المدينة، فاستقر في أربيل، وبقي نازحاً لحين استقرار الأوضاع مجدداً في الموصل عقب تحريرها، مضيفا قوله: “عدت إلى المدينة مع عودة الحياة إلى منطقة باب السراي، حيث يقع سوق الحدادين، وفتحت دكاني بعد أن رممته بمساعدة أصدقائي وجيراني في المهنة”.

ترميم المجتمع

من جهته، يقول عضو مجلس أعيان الموصل أحمد الحمداني ان “ترميم المجتمع الموصلي لا يقلّ أهمية عن ترميم المدينة وإعمارها، إن لم يكن أهم”، مبينا في حديث صحفي أن “الموصل لا يمكن تخيلها من دون وجود هذا التنوع الديني والثقافي المتجانس الذي عرفت به منذ آلاف السنين، وهذه الحقبة المظلمة ليست الأولى التي تمر بالموصل عبر التاريخ وستتجاوزها بكل تأكيد”.

فيما يدعو الناشط المدني ذنون عثمان الحديدي، مسيحيي الموصل إلى العودة لمدينتهم. ويقول: “اشتقنا إلى أيام كان أهل المدينة فيها بلا نقصان”.

ويطالب الحديدي في حديث صحفي، الحكومة بـ “الإسراع في دفع التعويضات المقررة لسكان المدينة، حتى يرمم جميع المتضررين منازلهم ويعودوا إلى مدينتهم”. وبسبب تأخر صرف التعويضات، اضطر الكثيرون من النازحين المدمرة منازلهم، إلى استئجار منازل بعد عودتهم للمدينة، خاصة سكان المدينة القديمة التي تضررت بشكل كبير إثر الإرهاب والحرب ضده.

وكان بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق، الكاردينال لويس ساكو، قد أفاد في حديث سابق لوكالة أنباء “العربي الجديد”، بأن “السبب الرئيس لاستمرار نزوح آلاف الأسر المسيحية من مناطق نينوى، يعود إلى هيمنة الجماعات المسلحة وغياب الإعمار في تلك المناطق”، لافتا إلى أن “الحكومات العراقية لم تسعف المسيحيين بإعمار مدنهم وكنائسهم كما ينبغي”.

جدير بالذكر أنّ السنوات التي أعقبت الاحتلال الأمريكي للعراق 2003، شهدت حملات هجرة واسعة لمسيحيي البلاد الذين توجّهوا إلى بلدان مختلفة بسبب عمليات التنظيمات الإرهابية وجرائم الاستهداف والتضييق. ويُقدَّر عدد هؤلاء، بأكثر من مليون مواطن.

************************* 

أنقاض البناء تزحف

على «خدمي» الدورة!

متابعة – طريق الشعب

تحوّل الطريق الخدمي لسريع الدورة – اليوسفية جنوبي بغداد، إلى مكب عشوائي لأنقاض البناء، في كلا جانبيه.

فيما توعّدت القوة الأمنية الماسكة للأرض، من الشرطة الاتحادية، بمحاسبة المتجاوزين.

وبسبب الأنقاض، أصبح هذا الشارع المهم، ممرا ضيقا يتسع لسيارة واحدة في بعض مواقعه، بسبب زحف الانقاض نحو التبليط، خاصة قرب جسر حي آسيا.

ويذكر عدد من السكان في حديث صحفي، أن رمي الأنقاض يتم خلال الليل، مبينين أن “عرض الشارع يصل إلى 12 مترا، وبسبب تراكم الانقاض عليه، صار ضيقا لدرجة انه يتسع سيارة واحدة فقط في بعض مواقعه”.

ويربط هذا الطريق الخدمي، بين مناطق هور رجب وألبو صيفي وحيي آسيا ودجلة، وهو يشهد حركة سير مستمرة.

ويتخوف المواطنون من حصول حوادث سير على الطريق، لكون السيارات تمر منه مسرعة، مطالبين أمانة بغداد بتنظيف الطريق، والشرطة الاتحادية بتكثيف جهودها لمنع رمي الأنقاض في هذا الموقع.

وتنقل منصة “964” الاخبارية، عن مصدر في الشرطة الاتحادية قوله أنه “وصلتنا شكاوى عدة بشأن رمي الأنقاض على الطريق الخدمي للخط السريع”، مؤكدا أنه “سيتم تكثيف الجهد لمنع رمي الأنقاض بكل الوسائل، مع محاسبة المتورطين بتهمة الإضرار بالأماكن العامة”.

************************** 

الصفحة السادسة

موسكو تتهم كييف بتفجير جسر القرم

إيقاف تصدير الحبوب الأوكرانية يثير ردود فعل دولية

متابعة – طريق الشعب

اوقفت الحكومة الروسية أمس اتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية، واعلنت عدم العودة اليه ما لم تتم تلبية شروطها، وقالت وزارة الخارجية الروسية، انها: تعيد نظام (منطقة خطرة) بشكل مؤقت في شمال غرب البحر الأسود.

في الاثناء، ادى هجوم على جسر القرم الى مقتل زوجين واصابة ابنتهما صباح امس، وقالت الحكومة الروسية انه “عمل ارهابي”.

انتهى عملياً

وأكد الكرملين، امس الاثنين، أن “الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تنتهي صلاحيته منتصف الليل (انتهى عمليا) مؤكدا أن روسيا مستعدة للعودة إليه فورا عندما تلبى شروطها.

وأوضح الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، ان “اتفاق البحر الأسود انتهى عمليا اليوم ( امس)، واضاف “ما إن يلبى الجزء المتعلق بروسيا في الاتفاق ستعود روسيا فورا إلى الاتفاق حول الحبوب”.

ردود الفعل

في الاثناء، تواصلت ردود الفعل الدولية الراغبة في العودة الى الاتفاق، واعربت الصين  على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية ماو نينغ في إفادة صحفية: عن أملها في أن يستمر تنفيذ اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود بكامله.

واضافت: تأمل الصين أن يستمر تنفيذ مبادرة نقل الحبوب بالكامل، وهي مستعدة للعمل بشكل أوثق مع جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاقيات لضمان الأمن الغذائي العالمي

فيما ذكر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال مؤتمر صحفي قبل جولة يجريها في الخليج العربي، ان “تركيا ستتابع مساعيها الرامية لتمديد العمل باتفاقية تصدير الحبوب” واضاف، “ اعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرغب في تمديد اتفاقية تصدير الحبوب من البحر الأسود”.

ووصفت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، قرار روسيا بتعليق اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بأنه (خطوة أنانية)، مضيفة أن “الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل لضمان الأمن الغذائي للدول الفقيرة”.

ومن جانبها، نددت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، أمس الاثنين، بانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، واصفة إياه بأنه “عمل وحشي”.

وقالت ليندا توماس-غرينفيلد للصحافيين: “في وقت تمارس روسيا ألعابا سياسية، فإن أناسا فعليين سيعانون”، متهمة موسكو بـ”احتجاز الإنسانية رهينة”.

فيما وصفت الحكومة البريطانية، إعلان روسيا إنهاء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بأنه “مخيب للآمال”، فهي تعتبر حاسمة بالنسبة للغذاء العالمي.

كما دعت الحكومة الألمانية، يوم امس، روسيا الى تمديد العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بعدما اعتبرها الكرملين في حكم المنتهية، مؤكدة أهميتها للأمن الغذائي العالمي.

تفجير جسر القرم

وأعلنت السلطات الروسية، صباح أمس الإثنين، تعرض جسر القرم لأضرار في هجوم إرهابي أسفر عن مقتل زوجين وإصابة ابنتهما.

وأفادت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب بأن جسر القرم تعرض لهجوم باستخدام زورقين مسيرين.

وطبقا لوسائل اعلام روسية، فقد كان من المقرر أن يرأس بوتين، مساء امس، اجتماعا حول الوضع في جسر القرم.

وبحسب لجنة مكافحة الارهاب، فان “خدمات الطوارئ تعمل في مكان الحادث، وتقوم وكالات إنفاذ القانون بتنفيذ جميع الإجراءات التشغيلية والتحقيقية اللازمة”.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس جمهورية شبه جزيرة القرم الروسية، سيرغي أكسينوف، توقف حركة المرور على جسر القرم نتيجة حالة طارئة وقعت من ناحية إقليم كراسنودار.

في الاثناء اتهمت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن “اوكرانيا بشن الهجوم على جسر القرم”، وقالت: أن “قرار الهجوم اتخذ من قبل مسؤولين وعسكريين أوكرانيين، بمشاركة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية”.

وكتبت زاخاروفا، في قناتها على تطبيق “تلغرام”: “هجوم اليوم على جسر القرم نفذه نظام كييف هذا النظام يعتبر إرهابياً ولديه كل دلائل المجموعة الإجرامية الدولية المنظمة”.

وأكدت السلطات في موسكو أن “الهجوم أدى إلى مقتل مدنيين اثنين”.

أزمة سير

وذكرت وكالة “تاس” الروسية الرسمية للأنباء نقلا عن السلطات المحلية قولها إن مركز تنسيق أقيم داخل وزارة القرم وإن محققين توجهوا إلى المكان.

وإثر إغلاق الجسر سجلت أزمة سير عند مدخل الجسر مع رتل من السيارات يمتد على ثلاثة كيلومترات على ما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” للأنباء عن سلطات منطقة كراسنودار من دون أن توضح عند أي مدخل.

وعلقت رحلات القطار التي تمر عبر الجسر مؤقتا، فضلا عن رحلات العبارات “بين القرم وكوبان” في جنوب روسيا على ما ذكرت وكالة “تاس”.

مستعدون لشنق أنفسهم

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمر بوتين: “يبدو لي أحيانا أن السياسيين الأوروبيين سيفعلون أي شيء يقال لهم من الطرف الثاني من المحيط”.

وشدد على أنه وصف الوضع بالضبط كما يبدو بالنسبة له. وأضاف الرئيس الروسي: “لو قالوا غدا للسياسيين الأوروبيين: لقد قررنا شنقكم جميعا، فسيقومون بخفض عيونهم إلى الأسفل وسيحاولون التعبير عن جرأتهم بطرح سؤال واحد فقط: هل سيتم شنقنا بحبال من الإنتاج الوطني؟”.

وتابع قوله: “ولكن حتى في هذه الحالة سيكون الفشل مصيرهم وسيصابون كما أعتقد بخيبة أمل. لأن الأمريكيين على الأغلب سيصرون على استخدام حبال من إنتاج صناعاتهم”.

************************** 

مجلس الأمن يناقش مخاطر الذكاء الاصطناعي

نيويورك - وكالات

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم، أول نقاش رسمي بشأن الذكاء الاصطناعي، ومن المقرر، أن “تدعو بريطانيا إلى حوار دولي حول تأثير الذكاء الاصطناعي على السلام والأمن في العالم”.

وتدرس الحكومات في جميع أنحاء العالم كيفية التخفيف من مخاطر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الناشئة، والتي يمكن أن تعيد تشكيل الاقتصاد العالمي وتغير مشهد الأمن الدولي.

وفي حزيران الفائت، أيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اقتراحا قدمه بعض المديرين التنفيذيين في مجال الذكاء الاصطناعي، بإنشاء هيئة رقابة دولية للذكاء الاصطناعي، على غرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحذرت مجموعة من كبار رجال الأعمال والخبراء، من بينهم مبتكر برنامج “تشات جي بي تي” سام ألتمان، في بيان نشر في أيار الماضي، من أن صعود الذكاء الاصطناعي ينطوي على خطر (انقراض) للبشرية.

ورأى موقعو البيان أن مكافحة المخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ينبغي أن تكون “أولوية عالمية كسواها من المخاطر الأخرى على مستوى المجتمع، كالأوبئة والحروب النووية”.

************************

الشرطة الايرانية

 تشدد على غير المحجبات

طهران - وكالات

قال المتحدث باسم الشرطة الايرانية سعيد منتظر المهدي، إنه «ابتداء من الاحد قامت الشرطة، بتسيير دوريات بالسيارات وسيرا على الأقدام، لتحذير ومعاقبة النساء اللواتي للأسف لا يُطعن الأوامر ويواصلن عصيان قواعد اللباس».  ويأتي هذا الإعلان بعد عشرة أشهر على وفاة مهسا أميني في 16 أيلول 2022. واستأنفت الشرطة الإيرانية الدوريات لمعاقبة النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب في الأماكن العامة واللواتي يزداد عددهن، وفق ما أعلنت، الاحد الفائت.

*************************

أمريكا.. حملة لمقاطعة خطاب

 الرئيس الإسرائيلي

واشنطن - وكالات

تقود عضو الكونغرس الأميركي إلهان عمر، حملة لزيادة عدد أعضاء الكونغرس الذين سيقاطعون خطاب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، المقرر يوم غد الأربعاء، في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ.

وقالت إلهان، إنها تسعى إلى إقناع أعضاء الكونغرس بمقاطعة خطاب الرئيس الإسرائيلي، الذي يأتي بعد أسبوعين على الجريمة التي اقترفتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في مخيم جنين، وعقب تبرئة حكومة الاحتلال لقاتل الشهيد إياد الحلاق. ةوأضافت: أنه “من المتوقع استجابة الكثير من المؤيدين للقضية الفلسطينية داخل الكونغرس، مع تعالي الأصوات المنتقدة لسياسات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني”. وتابعت: “لا يوجد وسيلة ستجعلني أحضر خطاب الجلسة المشتركة من رئيس دولة حظرتني، وحرمت النائب رشيدة طليب من فرصة رؤية جدتها”، في إشارة إلى قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي عام 2019 بمنع عمر وطليب من دخول الأرض الفلسطينية المحتلة. وأشارت إلى أن خطاب الرئيس الإسرائيلي يقدم نيابة عن أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل، في وقت تتعهد فيه هذه الحكومة علانية بـتحطيم آمال الفلسطينيين في إقامة دولة، وتضع مسمارا في نعش السلام وحل الدولتين.

************************

تونس والاتحاد الأوروبي

يوقعان اتفاقا لوقف الهجرة

 تونس - وكالات

وقعت تونس والاتحاد الأوروبي، الاحد الماضي، اتفاق شراكة استراتيجية يشمل مكافحة مهربي البشر وتشديد الإجراءات على الحدود في وقت يشهد زيادة حادة في إبحار القوارب من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا إلى أوروبا.

ويأتي الاتفاق بعد محادثات استمرت أسابيع وتعهد أوروبا بتقديم مساعدات ضخمة لتونس تصل قيمتها إلى مليار يورو (1.12 مليار دولار) لدعم اقتصادها المتعثر وإنقاذ ماليتها العامة وتمكينها من التصدي لأزمة الهجرة. ويعتمد ضخ معظم هذه الأموال على إجراء إصلاحات اقتصادية.

وكتب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على تويتر “تحوي الشراكة اتفاقيات بشأن تعطيل نموذج عمل مهربي البشر والمتاجرين بهم وتعزيز مراقبة الحدود وتحسين إجراءات التسجيل والعودة وجميع التدابير الأساسية لتعزيز جهود وقف الهجرة غير النظامية”. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن التكتل الأوروبي سيخصص 100 مليون يورو لتونس لمساعدتها على مكافحة الهجرة غير الشرعية. ومن شأن الاتفاق أن يعزز من استقرار الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار والتحول إلى الطاقة الخضراء والهجرة القانونية. وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني “نحن سعداء للغاية، إنها خطوة مهمة أخرى نحو إقامة شراكة حقيقية بين تونس والاتحاد الأوروبي تمكنها من معالجة أزمة الهجرة بطريقة متكاملة”.

وأضافت ميلوني، أن “مؤتمرا دوليا سيُعقد في روما الأحد المقبل بخصوص أزمة الهجرة وسيحضره عدد من رؤساء الدول، منهم الرئيس التونسي قيس سعيد”.

************************ 

جولة مباحثات جديدة حول المناخ

موجة حر قاتلة تجتاح العالم

متابعة – طريق الشعب

يتعرّض عشرات الملايين من الأشخاص لموجة حر شديد مستمرة، في نصف الكرة الشمالي مع حرائق عنيفة في كاليفورنيا، بينما تشهد آسيا أحوالاً جوية سيئة بشكل استثنائي، في تجلٍّ جديد لظاهرة الاحتباس الحراري.

وأصدرت دول في أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية تحذيرات صحية وأجرت عمليات إجلاء للسكان.

درجات الحرارة «عالية»

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية: إن أوروبا قد تسجّل هذا الأسبوع أعلى درجة حرارة فيها على الإطلاق تحديدًا في جزيرتَي صقلية وسردينيا الإيطاليتَين حيث من المتوقّع أن تصل الحرارة إلى 48 درجة مئوية.

ففي الفاتيكان، احتشد 15 ألف شخص الأحد رغم ارتفاع الحرارة في ساحة القديس بطرس للمشاركة في صلاة التبشير الملائكي التي تلاها البابا فرنسيس، مستخدمين مظلّات ومراوح.

وفي اليابان، أصدرت السلطات تحذيرات لعشرات الملايين من سكانها، الاحد، من التعرض لضربة شمس في 20 مقاطعة من مقاطعات البلاد الـ47، بعدما سُجّلت درجات حرارة شبه قياسية في أجزاء كبيرة منها.

وحذّرت قناة «إن إتش كي» اليابانية من أن ارتفاع الحرارة يهدّد الحياة فيما تلامس عتبة 40 درجة مئوية في العاصمة طوكيو ومناطق أخرى.

وفي الولايات المتحدة، توّقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية (NWS) أن تبلغ موجة الحر «واسعة النطاق وشديدة الوطأة» ذروتها في الولايات الجنوبية والغربية، وتأثر أكثر من 80 مليون شخص بتحذيرات الحرّ الشديد أو التحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة الأحد.

وسجّلت منطقة وادي الموت بولاية كاليفورنيا الأميركية، وهي واحدة من أكثر المناطق سخونة في العالم، درجة حرارة شبه قياسية وصلت إلى 52 مئوية بعد ظهر الأحد الفائت. في غضون ذلك، تكافح فرق الإطفاء في ولاية كاليفورنيا لإخماد عدة حرائق غابات بما فيها حريق في مقاطعة ريفرسايد اجتاح أكثر من ثلاثة آلاف هكتار وأدى إلى إجلاء أعداد كبيرة من السكان.

حرّ قاتل

في أوروبا، حيث يزداد الاحتباس الحراري بنسبة تبلغ ضعف المعدل العالمي وفقًا لخبراء، نبّهت السلطات الإيطاليين إلى ضرورة الاستعداد «لأشدّ موجة حر في الصيف وأيضًا واحدة من أشدّ موجات الحرّ على الإطلاق». وأصدرت إيطاليا إشعار تنبيه أحمر يضع 16 مدينة في حالة تأهب بما فيها روما وبولونيا وفلورنسا.

من المتوقع أن تسجّل روما الاثنين 40 درجة مئوية وما يتراوح بين 42 و43 مئوية الثلاثاء لتحطم درجة الحرارة القياسية التي سُجّلت 2007 وبلغت 40,5 مئوية.

في إسبانيا، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الاثنين أن البلد سيسجّل «درجات حرارة عالية بمستويات غير طبيعية» بالنسبة لهذا الموسم، مشيرة إلى أنها قد تتجاوز 44 درجة مئوية في مدينة قرطبة في الأندلس في الجنوب.

في الصين، أعلنت خدمات الأرصاد الجوية الاثنين تسجيل 52,2 درجة مئوية في شمال غرب البلد الأحد وهي درجة حرارة قياسية لمنتصف تموز.

أمطار قاتلة

وفي كوريا الجنوبية، كافح عناصر الإنقاذ الأحد للوصول إلى أشخاص محاصرين في نفق غمرته المياه بعد هطول أمطار غزيرة في الأيام الأخيرة تسببت بفيضانات وانزلاقات تربة أودت بحياة 37 شخصًا على الأقلّ ولا يزال تسعة أشخاص مفقودين على اثرها.

في شمال اليابان، عُثر يوم الاحد على جثة رجل في سيارة غمرتها المياه، بعد أسبوع من مقتل سبعة أشخاص في ظروف جوية مماثلة في جنوب غرب البلد.

وفي شمال الهند، تسببت الأمطار الموسمية المتواصلة في مقتل ما لا يقل عن 90 شخصًا بعد حرّ شديد.

حوار حول قضايا المناخ

وأجرى المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري، امس الاثنين، في بكين محادثات مع نظيره الصيني شيه تشن هوا، ما يشكل استئنافا للحوار حول ملف المناخ البالغ الأهمية بالنسبة للبلدين، أكبر مسببين للتلوث في العالم.

وذكر التلفزيون الرسمي الصيني، أن «الجانبين عقدا اجتماعا استمر أربع ساعات. ولم ترشح تفاصيل حول فحوى المحادثات على الفور.

وعلّقت بكين الحوار في آب احتجاجا على زيارة لتايوان قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي. ويبدو أن الأجواء باتت مؤاتية لاستئناف النقاشات بعد أشهر من التوتر.

وتأتي زيارة المسؤول الأميركي وهي الثالثة له إلى الصين منذ توليه منصبه، في وقت بات تأثير تغير المناخ واضحا مع موجات حر في عدد كبير من مناطق العالم.

وقالت تشونبينغ شيه، الباحثة في معهد غرانثام لتغير المناخ والبيئة: إن «زيارة كيري واستئناف محادثات المناخ يؤكدان أهمية الجهود المنسقة لمعالجة أزمة المناخ.»

وأضافت في تصريح صحفي «انه يثبت ايضا تصميمهما المشترك على التعامل مع علاقة جيوسياسية معقدة لتعزيز الصالح العام.»

***********************

 الصفحة السابعة

الشيوعيون العراقيون في بريطانيا يحتفلون بالذكرى الـ 65 لثورة تموز

لندن ـ معن كدوم

أحيا الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم في بريطانيا، وبحضور جمهور واسع من أصدقاء الحزب والقوى الديمقراطية والوطنية، وممثلي بعض الاحزاب الشقيقة  على الساحة البريطانية، منهم ممثل الحزب الشيوعي السوداني في المملكة المتحدة وايرلندا، الرفيق عبد الرحيم ابايزيد، كما حضر الحفل ممثل عن عرب الاهواز الكاتب و الناشط يوسف عزيز، ممثلا عن مركز مناهضة العنصرية و العرب في الاهواز، والسيدة روشا زنكنة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أحيوا جميعا، الذكرى الخامسة والستين لثورة تموز 1958 المجيدة وذلك مساء الجمعة الرابع عشر من تموز الحالي.

بعد أن ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقه حداد على أرواح شهداء الحركه الوطنية، رحبت عريفة الحفل الرفيقة شذى بيسراني بالحضور ثم تحدثت عن معنى ودلالة الاحتفاء بهذه المناسبة التاريخية العزيزة على قلوب العراقيين، والرسالة التي تكمن خلف الاحتفالات والمسيرات التي نظمها الحزب الشيوعي العراقي وبمشاركة واسعة من القوى الديمقراطية والوطنية ومنظمات المجتمع المدني وجمهور غفير من فئات الشعب العراقي.

بعدها ألقى الرفيق شوكت الاسدي سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا كلمة منظمة الحزب بالمناسبة، قال فيها:

نلتقي اليوم لنحتفل بالذكرى الخامسة والستين لثورة الرابع عشر من تموز الخالدة، الثورة التي أحدثت تغييرات عميقة في المجتمع العراقي، وحققت مكاسب وانجازات سياسية واقتصادية واجتماعية كبرى، ما زالت مضيئة إلى يومنا هذا في ذاكرة الشعب العراقي وكادحيه من العمال والفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر.

لم تكن الثورة فعلا طارئا وليد الصدفة المحضة، ولا حركة إعتباطية دفعت بها ظروف عارضة، بل جاءت تتويجا لنضالات الشعب العراقي ضد المحتل البريطاني الغاشم، وأضاف: لقد كانت ثورة 14 تموز 1958 بحق ثورةً شعبية اصيلة وليست انقلاباً عسكريا كما يحاجج البعض، والواهمون بأن نوري سعيد والحكم الملكي كانا يمكن أن يصنعا نظاماً ديمقراطياً في العراق.

ومنذ الأيام الاولى للثورة، بدأت النشاطات المعادية والمؤامرات ضدها من قبل المتضررين من إنجازاتها وخطواتها الاقتصادية والاجتماعية، وكان بضمن هؤلاء بعثيون وقوميون وبقاياها الموالين للنظام القديم، وبدعم مكشوف من الخارج، إقليميا ودوليا، وبمشاركة فاعلة من الدوائر الاستعمارية وخصوصا الامريكية والبريطانية. وقد تعمق هذا النهج المعادي لتطلعات الشعب العراقي، بالتزامن مع تراجع المنسوب الوطني والديمقراطي لقيادة الثورة وبروز النزعات الفردية والمعادية للديمقراطية لديها على نحو جلي.

لقد عمل حزبنا الشيوعي العراقي، وما يزال، على جمع صفوف المنادين بالتغيير والعاملين من أجله، وتعزيز عمل التيار الديمقراطي وتحقيق وحدة عمل القوى المدنية والديمقراطية، وتعزيز تحالف قوى التغيير الديمقراطية. انّ قوى التغيير مطلوب منها اليوم ان ترتقي إلى المهام الكبرى المطلوب إنجازها وان تجعل من انتخابات مجالس المحافظات والمشاركة الفاعلة فيها فرصة للتعريف بها وببرامجها ومواقفها، وميدان صراع سياسي آخر، وان تكون احدى روافع التغيير المنشود.

ثم استمع الحضور إلى كلمة المقهى الثقافي العراقي في بريطانيا والتي القاها الفنان فيصل لعيبي، قال فيها، تحتفل القوى الوطنية الديمقراطية والتقدمية بذكرى ثورة 14 تموز المجيدة، التي يراد لها ان تُنْسى ويُهال عليها تراب الزمن، والتي ينعتها أعداؤها بالانقلاب العسكري الدموي، لكن الحقيقة الفاقعة تقول انها نتيجة جهود القوى الوطنية ونضالاتها الطويلة التي قدمت الشهداء تلو الشهداء ضد النظام الملكي الإقطاعي الرجعي. والتي تكلل نضالها في إقامة جبهة الإتحاد الوطني عام 1957، وبعد التنسيق مع مجموعة الضباط الأحرار وتخطيطهم المحكم. ثم تطرق إلى انجازات الثورة الثقافية العديدة.

بعده ألقت الناشطة النسوية نضال ابراهيم كلمة رابطة المرأة العراقية فرع بريطانيا، اكدت من خلالها على الانجاز الكبير التي حققته المنظمات الديمقراطية في فرض علنيتها وفتح مقراتها في بغداد، ففتحت رابطة الدفاع عن حقوق المرأة مقرها في مبنى الإتحاد النسائي العراقي وقامت عضوات الرابطة باتصالات واسعة بين النساء وتشكيل فرق نسائية طرقت أبواب البيوت لشرح أهداف الثورة الوطنية، وحثت النساء على تأييد الثورة وتحشيد الجهود للعمل داخل رابطتهن.

ثم تقدم الناشط شافي الجيلاوي ممثلا عن تنسيقية التيار الديمقراطي في بريطانيا وايرلندا، بالتهنئة لجميع العراقيين بمناسبة ثورة 14 تموز واسقاط النظام الملكي الاقطاعي الذي مارس شتى وسائل التعذيب والارهاب على القوى الوطنية والتقدمية.

كما هنأ ممثل الحزب الشيوعي السوداني الشعب العراقي والحزب الشيوعي العراقي بثورة 14 تموز، وعبر عن تضامن السودانيين مع نضال الشعب العراقي من اجل تكملة مسيرة الثورة.

ثم تحدث الكاتب يوسف عزيز، عن تأثير ثورة 14 تموز على الشعب العربي في الاهواز، وكيف مارس نظام الشاه انذاك دوره في تشويه سمعة الثورة وارهاب القوى التقدمية الايرانية التي أبدت دعمها واساندها لثورة الرابع عشر من تموز.

وخلال الاحتفالية تم عرض بعض الافلام الوثائقية من قبل المخرج الرفيق على رفيق، التي توضح دور الشيوعيين العراقيين في انجاح ثورة الرابع عشر من تموز ومساندتهم للزعيم عبد الكريم قاسم،

وكان للشعر حضور ممتيز مع قصائد مختارة للشاعرة دلال جويد.

وفي الجانب الفني من الحفل قدم الفنانان مازن ونورة باقات من أغانيهم المحببة التي أشاعت أجواء الفرح بين الحاضرين.

هذا وقد زينت القاعة ببعض الشعارات عن ثورة تموز وصور الشهيدين سلام عادل والزعيم عبد الكريم قاسم.

************************** 

احتفالية كبيرة في مدينة كولون الألمانية بالذكرى 56 لثورة 14 تموز

كولون ـ طريق الشعب

بدعوة مشتركة من منظمة الحزب الشيوعي العراقي ومنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني العراقي في المانيا، احتفلت الجالية العراقية المقيمة في مدينتي كولون ودسلدورف بالذكرى الخامسة والستين لثورة الرابع عشر من تموز المجيدة، يوم الاحد المصادف 16 تموز في إحدى حدائق مدينة كولون، حضرتها عوائل عراقية من مختلف الموزاييك العراقي، من زاخو إقليم كردستان إلى فاو البصرة.

القى الرفيق ناظم ختاري سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي كلمة بالمناسبة، بين فيها الوجه المشرق للثورة، ورد على محاولات الاعلام الموجه لإضفاء صفات سلبية غير حقيقية على الثورة، مشيرا إلى التفاف الجماهير حول قادة الثورة ودعمهم في تقديم الخدمات وتفعيل الطاقات العراقية. فيما ألقى الرفيق عماد علي كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني، مؤكدا على مكاسب الثورة ومنجزاتها التي قدمتها للشعب العراقي خلال فترة قصيرة، خاصة تركيزها على الفقراء وضحايا الاستعمار وفساد النظام الملكي. وفي مبادرة مرتجلة قدم الرفيق مهدي المغربي كلمة تضامن مع الشعب العراقي باسم تجمع دعم نضال الاحزاب الشيوعية، وهي منظمة مجتمع مدني عابرة للحدود، أكد فيها على مكاسب ثورة 14 تموز في دفاعها عن الطبقة المسحوقة من المجتمع العراقي، وداعيا إلى التمسك بالنضال الطبقي، بوجه المصالح الرأسمالية الهادفة لاستغلال الطبقات الفقيرة. وفي التفاتة جميلة من منظمة الأنصار الشيوعيين قدمت ثلاث شهادات تقدير لرفاق أنصار قدموا أجمل سنين حياتهم في النضال من أجل كرامة الشعب العراقي، ضد النظام الدكتاتوري الصدامي، حضر منهم الرفيق خدر حسو وتخلف رفيقان بسبب انشغالاتهم العائلية، عبر فيها الرفيق خدر عن امتنانه وسعادته لهذه المبادرة، التي تعبر عن اعتراف العراقيين بنضالهم الطويل، الذي شارك فيه مناضلون من جنوب ووسط وكردستان العراق.

*************************

هل كانت ثورة 14 تموز دموية كما يزعم المتضررون منها؟

جاسم هداد

مثلت ثورة 14 تموز منعطفا ثوريا بالغ الأهمية في تاريخ العراق والمنطقة والعالم، وكانت نقلة نوعية حقيقية في تغيير واقع العراق المادي المعاصر(1)، وثمرة وتتويج لنضالات مستمرة ومتواصلة للشعب العراقي، وثمرة حركة وطنية استمدت أصالتها من تجارب نضالية للشعب العراقي عبر عشرات السنين، واحدثت تحولا عظيما في تاريخ العراق المعاصر (2)، وتحققت عبر التلاحم بين الضباط الأحرار وقيادة النضال الجماهيري المتمثل بالحزب الشيوعي العراقي، وجبهة الأتحاد الوطني واستطاعت الثورة بفضل الألتفاف الجماهيري حولها أن تحقق جملة من الإنجازات، ولقد تعرضت ثورة الرابع عشر من تموز، لكثير من التزوير والتشويهات، وحاول العديد تزوير وقائعها، وتم  اتهامها زورا بأنها كانت دموية، بينما لم يقتل فيها اكثر من تسعة عشر شخصا (3)، واتهمت بقتل العائلة المالكة، حيث نسب زورا بأن النقيب عبدالستار العبوسي، هو من قتل العائلة المالكة، ونقل ذلك العديد من الكتاب ومؤلفي الكتب، والحقيقة كما يرويها شاهد عيان وهو الضابط الحقوقي العقيد الركن عربي فرحان الخميسي، وهو أحد الضباط الأحرار توفي في 17/6/2023، في مقابلة  أجريت معه عام 2018 مع قناة “صوت الديمقراطيين العراقيين حول العالم”، حيث قال: (توجهت سرية من منصورية الجبل بأمرة الرائد منذر سليم، وكانت السرية ناقصة الملاك والتجهيز والتسليح، ويقدر تعدادها بحوالي 80 فردا، عند وصول أفراد السرية لسياج القصر، طالبهم الحرس بالتوقف، فرد آمر السرية: سلموا انفسكم لقد قامت الثورة، وحدث اطلاق النار المتبادل، انسحب الحرس لداخل القصر، نتيجة اطلاق النار بدأ عتاد السرية المهاجمة ينفد، ولحسن الحظ وصلت مدرعة تقل الملازم الأول  الشيوعي عبدالرزاق غصيبة ومعه الملازم الأول جبار خضير، واللذان كانا مكلفين بالسيطرة على معسكر الوشاش الذي يبعد حوالي 300 م عن القصر، حيث انجزا المهمة هناك، فذهبا الى المعسكر وجلبا العتاد، وجاء معهم الملازم الأول عبدالستار العبوسي، وجلب معه مدفع بازوكه عيار 105 ملم ضد الدبابات ومعه ثلاث اطلاقات، اشتد اطلاق النار ولم يستسلم الحرس الملكي، فأطلق العبوسي صاروخا من المدفع بإتجاه الباب الرئيسي، وكرر الضربة على الجدار الأمامي فأصابته، أثر ذلك خرج ضابط الخفر الملازم الأول مؤنس ثابت، وهو أحد مرافقي الملك، رافعا بيده اليسرى منديل ابيض، وخلفه الملك والوصي وباقي افراد العائلة، وعند وصولهم وبحوالي 10 امتار فاجأ مؤنس ثابت الواقفين (آمر السرية وبقية الضباط والذين تهيأوا لأستلام العائلة المالكة) بإطلاق الرصاص من مسدسه عليهم، وبنفس الوقت تم اطلاق نار شديدة وبكثافة من الطابق الأول من القصر، وكان الأمر مدبرا، وبردة فعل غير ارادية، فتح جميع الضباط بما فيهم العبوسي النار، وكان حصيلة الرمي سقوط أحد مراتب السرية قتيلا وجرح الملازم الأول مصطفى عبدالله وآخرون، وقتل الملك والوصي وعدد من العائلة المالكة، وجرحت زوجة الوصي وشخص آخر).

وتناسى المشوهون لثورة 14 تموز، أنه في العهد الملكي الذي يتباكون عليه، ارتكبت مجزرة “سميل” في 11/8/1933، وفي مظاهرة 28 حزيران 1946 استشهد برصاص الشرطة، اول شهيد شيوعي” شاؤول طويق”، وتم قمع اضرابات عمال كاورباغي في 12/7/1946 بالرصاص، وجوبهت انتفاضة كانون الثاني 1948 السلمية بالرصاص، والتي استشهد فيها العشرات اضافة لمئات الجرحى، و في شباط  1949 اعدم النظام الملكي قادة الحزب الشيوعي العراقي (فهد وحازم وصارم)، و في حزيران  1952 اضرب العمال في قاعدة الحبانية، فقتلت القوات البريطانية أربعة منهم، وفي انتفاضة فلاحي آل أزيرج في العمارة استشهد خمسة من الفلاحين بينهم الفلاحة فاطمة السيد محمد، وفي 22/11/1952، شهدت شوارع بغداد صدامات دموية بين الشرطة والمتظاهرين، قتل فيها أحد المتظاهرين وجرح العشرات، وفي اليوم التالي استشهد ثمانية عمال، وفي العمارة استشهد الشيوعي حسن صبيح العلاق (4)، وفي 18 حزيران 1953 ارتكب النظام الملكي مجرزة ضد السجناء الشيوعيين العزل في سجن بغداد، واستشهد منهم ثمانية شهداء وأكثر من ثمانين جريحا، وأعقبها بمجزرة ثانية في سجن الكوت في 14 آب 1953، راح ضحيتها اثنان في يوم 14 آب واستشهد ثمانية في 3 أيلول، وجرح 94 سجينا (5)، وفي 15/12/1953 أضرب عمال شركة نفط البصرة مطالبين بزيادة الأجور، فأجابتهم شرطة النظام الملكي بزخات الرصاص، استشهد على أثرها اثنان وجرح أكثر من عشرين عاملا (6)، و في انتفاضة تشرين الثاني 1956، قدم الحزب الشيوعي العراقي خمسة شهداء استشهدوا برصاص شرطة النظام الملكي، وفي انتفاضة الحي الباسلة في كانون الأول 1956 احتلت شرطة النظام الملكي المدينة، واعتقلت حوالي ألف مواطن بمن فيهم عدد من الشيوخ ووجهاء المدينة، ونهبت السوق والبيوت وحلي النساء، وتم تسفير إحدى عشرة عائلة منها الى ايران، وراح ضحية الهجوم البربري عدد من القتلى، وسيق العشرات من المواطنين الى المجلس العرفي العسكري، وأصدرت بحقهم احكاما ثقيلة بالسجن والأشغال الشاقة لمدد طويلة، وبالإعدام شنقا بحق الشهيدين الشيوعيين علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس (7).

ــــــــــــــــــــ

المصادر:

1 ـ  د. عقيل الناصري، ثورة 14 تموز وعبدالكريم قاسم في بصائر الآخرين، دار الحصاد، سورية ـ دمشق،ط1، 2012، ص 15.

2 ـ د. سعاد خيري، ثورة 14 تموز بعد اربعة عقود،ستوكهولم،  1998، ص85.

3 ـ أوريل دان، العراق في عهد قاسم، ترجمة جرجيس فتحالله، ج1، دار نبز للطباعة ، ستوكهولم، 1989.

4 ـ جاسم علي هداد وآخرون، شهداء الحزب شهداء الوطن، ج1 ط2، ص 51 ــ 56.

5 ـ نفس المصدر السابق، ص 57 ــ 62.

6 ـ محاضر جلسات المحكمة العسكرية الخاصة “محكمة الشعب”، ج 10، مطبعة الحكومة/ بغداد، ص 3 ــ 4.

7 ـ جاسم علي هداد وآخرون، شهداء الحزب شهداء الوطن، مصدر سابق، ص 67 ــ 72.

*********************

في ذكرى ثورة 14 تموز المجيدة

ماجد مصطفى عثمان

تطل علينا الذكرى الخامسة والستون لقيام ثورة 14 تموز عام 1958.. تلك الثورة الوطنية والتحررية والتي كانت استكمالا لثورة العشرين وما أعقبها من نضالات وطنية موجهه ضد الاستعمار وأعوانه والتي أنهت حكم النظام الملكي الرجعي وخلصت الشعب العراقي من تسلط هذه السلطة المستبدة وسيطرة الاستعمار الغربي على العراق ونهب خيراته.

إن هذه الثورة الخالدة كانت انعطافة تاريخية في حياة شعبنا وثمرة كفاحه المرير على مدى عقود طويلة من الزمن بعد أن عانى من الظلم والتسلط والحرمان وسلب الحريات العامة وتكميم الأفواه الوطنية التي كانت تطالب بحقوق شعبنا وعلى مختلف الأصعدة، إضافة إلى استعادة شعبنا لسيادته الكاملة على أرضه وثرواته بعد نجاح هذه الثورة الخالدة اضافة إلى الإنجازات والمكاسب التي حققتها ومنها إسقاط النظام الرجعي الموالي للاستعمار وإقامة نظام وطني واستبدال النظام الملكي الرجعي بنظام جمهوري كذلك فك ارتباط العراق مع التحالف الامبريالي الرجعي وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وتشريع قانون لتوزيع الاراضي على الفلاحين إضافة إلى القوانين والتشريعات الأخرى التي ضمنت حقوق العمال والموظفين وبقية فئات وشرائح المجتمع العراقي بأجمعه، كذلك شرعت الثورة قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 والذي أعاد الاعتبار للمرأة العراقية التي كانت مسحوقة في جميع الأزمنة، وشكل اصدار هذا القانون بعدا اجتماعيا اضافيا للثورة وجاء أول قانون مدني ينصف المرأة ويساويها بالرجل في الميراث وينظم العلاقات العائلية بعد ان كانت تخضع لشرائع واعراف مختلفة لطوائف واديان مختلفة، كذلك اقر القانون شهادة المرأة في المحاكم والتي تعادل شهادة الرجل .. وبذلك اعادت الثورة للمرأة مكانتها واعتبارها أنسانة لها كرامتها وشعورها بآدميتها.

إن ثوره 14 تموز كانت منعطفا تاريخيا بين مرحلتين.. مرحلة الاستعمار والعبودية الأسود ومرحلة الاستقلال والتحرر وبناء المجتمع العراقي الجديد المبني على المساواة واحترام إرادة الشعب العراقي والحفاظ على سيادته الوطنية ومنحه الحريات السياسية والفكرية.. ولم يكن سرا بأن معظم التظاهرات والانتفاضات الشعبية اندلعت إبان الحكم الملكي الرجعي بقيادة الحزب الشيوعي العراقي، ولم يقتصر الأمر آنذاك على السجن والإبعاد وملاحقة آلاف الشيوعيين العراقيين، بل أعدم النظام الملكي الرجعي قادة حزبنا الرفاق فهد وحازم وصارم في شباط عام 1949 انتقاما لدور الشيوعيين في وثبة كانون عام 1948 التي وجهت ضربة قاضية للتسلط البريطاني في العراق.. علما بأن السلطة الملكية الرجعية كانت ديمقراطية في المظهر وديكتاتورية في الجوهر وبواجهة برلمانية مزيفة، وتعاني من عزلة خانقة بسبب اضطهادها الجماهير الشعبية والأحزاب الوطنية وفي مقدمتها حزبنا الشيوعي العراقي.. وقد ساهم الشيوعيون العراقيون في الإعداد لهذه الثورة بصورة مباشرة من خلال رفاقه في حركة الضباط الأحرار وبصورة غير مباشرة بمشاركته في جبهة الاتحاد الوطني قبل قيام الثورة، ومثل ما ساند قيامها في استقبال ودعم مطلق.. كان حزبنا المبادر الأول قبل غيره لتثبيت اساساتها وتنفيذ منجزاتها حيث قامت جميع منظمات الحزب وامتداداته الداخلية والأممية لتعضيد هذه الثورة المباركة.

واليوم بعد مضي 60 عاما على اغتيال هذه الثورة المجيدة على أيدي عصابات النظام البعثي القذرة في 8 شباط الاسود عام 1963 لم يتحقق للأسف الشديد لأبناء شعبنا ولو جزء بسيط مما تحقق خلال فترة هذه الثورة. ولنترك الآن الفترة المظلمة التي عاشها شعبنا العراقي وعلى مدى ثلاثة عقود ونيف تحت سيطرة النظام الدكتاتوري الفاشي لأنها معروفة للقاصي والداني ونتكلم عما بعد تغيير هذا النظام الدكتاتوري والذي لم يكن على يد الشعب العراقي بل من خلال الاحتلال الأجنبي وتسلم مقاليد الحكم من قبل جهات غيبت آمال وتطلعات شعبنا العراقي. فعلى مدى عشرين عاما من سقوط النظام السابق ساءت أوضاع البلد يوما بعد يوم ودخل شعبنا في صراع مستميت من أجل البقاء حيث ثرواته وأمواله سلبت أمام عينه في وضح النهار، وبدلا من تضحية هؤلاء المتنفذين بالحكم من أجل الشعب وكرامته وحريته بات الجميع في صراع من أجل البقاء على الكراسي والمغانم أملا منهم في الحصول على المزيد من أموال شعبنا الذي يعاني الفقر والحرمان والمرض وقله الخدمات والبطالة. وأصبح هذا الشعب يصنف ضمن الشعوب الفقيرة علما بأن بلدنا هو من أغنى بلدان وشعوب المنطقة.

المجد لثورة 14 تموز الخالدة في ذكراها الخامسة والستين

الرحمة لكل شهيد من أبناء شعبنا سقط دفاعا عن تلك الثورة الخالدة وعن الوطن والشعب.

****************************

 الصفحة الثامنة

الرأسمالية من صناعة الأوبئة إلى افتعال الحروب

خليل ابراهيم العبيدي

كقاعدة عامة لا تقبل قوانين الرأسمالية باي حال، حالة الركود، لان الركود هذا، يعد بمثابة حرب ناعمة على نمو الرأسمال، لذا فإن ثوابت الرأسمالية منذ عصر التنوير تبحث دوما عن الأسواق لتصريف مستخرجات الإنتاج الضخم، وبتطور الآلة وتوسع الإنتاج توسعت الأسواق الداخلية نحو الأسواق الدولية، وصاحب هذا التوسع أساطيل البحرية البريطانية أو سفن اسبانيا الاستعمارية وربما عضلات هولندا على الدول الآسيوية ، كل ببحث عن المادة الأولية، وكل يضع خططه التسويقية، وكل منهم يستولي بسلاح البحرية، حتى الحرب العالمية الثانية، حيث غادرت الأساطيل الأمريكية موانئها لتجوب البحار الدولية باحثة عن مأوي عند تخوم البلدان، أو قواعد في بطون الخلجان، وأصبحت الدول بلا حصانة أو امان، وهكذا تفردت الولايات المتحدة بالعالم بعد أفول نجم الاتحاد السوفيتي، وسارت السنون، والإنتاج العسكري الواسع بحاجة إلى حروب خاصة وأن الولايات المتحدة اول من بدأ بالحروب البيولوجية والجرثومية، واول دولة نمتلك أسلحة الدمار الشامل، وقد استهلت القرن الواحد والعشرين بالدخول إلى أفغانستان عام 2001 ، وبعدها بعامين أحتلت العراق عام 2003 ، وصارت بعد الأزمة الاقتصادية عام 2008 تبحث عن متنفس لأزمة ديون العقارات، ودخلت في أزمة مالية عام 2017، واتهمت الصين بالعدو الاقتصادي الاول، ولما لم تحصل على مبرر اتجهت نحو الحمائية التجارية تجاه الصين، وأخذت عام 2021 تتهم الصين بانتشار جائحة كورونا ، واتهمت الصين بدورها الجيش الأمريكي بنشر الجائحة فيها، وصار تبادل التهم بدل تبادل السلع والخدمات جزءا من العلاقة بين البلدين وبعدها بين الاتحاد الأوربي والصين .

أن انتشار جائحة كورونا وانكبابها إلى الوراء بكل تلك السرعة يثير الف علامة استفهام للدور الامريكي في نشر الأوبئة والأمراض، ومنها ايبولا، وانفلونزا الطيور، وغيرها من أمراض الحروب الرأسمالية، واليوم لا يخفى الدور الأمريكي المحرض للحرب في اوكرانيا ونشرها اخبار الأسلحة البيولوجية الروسية للتعتيم على دورها القائم الآن في مختبرات في اوكرانيا تنتج أسلحة فتاكة تعتزم توريط الأوكرانيين لاستعمالها في الحرب على روسيا، والأمر ليس غريبا بعد تشجيع بريطانيا لتجهيز الجيش الأوكراني بصواريخ تحتوي على اليورانيوم المنضب في حرب مفتعلة لإبعاد روسيا عن دورها كقطب دولي صاعد ينافس القطب الامريكي المتراجع أمام قطب عملاق ثالث مثل الصين الشعبية.

************************* 

الشوكولاتة

كحدث تاريخي

 ‏بهاء زهير أحمد القيسي*

هناك مشهد متكرر يعرض دائماً في الأعمال الفنية السينمائية وغيرها وهو ذو أبعاد تاريخية مهمة.

فحين يكون شخص ما في لقاء وفيه قادم من عالم خارجي أو متحضر مع شعب مجهول أو مجتمع منغلق من مجاهل العالم ويحاول أن يمد جسور الثقة والتودد لهم، في محاوله لكسبهم وإيجاد عنصر تفاهم مشترك، يقوم بمحاولة تتمثل بتقديم قطع من الشوكولاتة أي قالب الكاكاو المحلى وبعد ذلك يأخذ الغريب القطعة بحذر ويتناولها ويظهر لديه شعور بالغبطة ويطلب المزيد منها مع محاولة أشراك إحساسه وحماسه مع أقرانه من بني قومه الذين تظهر عليهم علامات الارتياح والسرور.

وقد شاهدت مجموعة من الفيديوهات لمجموعة من جنود التحالف الغربي مع بداية الاجتياح للعراق وهم يحاولون التودد وكسب تعاطف الأهالي والأطفال خصوصاً بهذه السلوكية بتقديم الشوكولاتة، والتي نسميها محلياً (النستلة) وهو أسم الشركة السويسرية المصنعة لهذه الحلوى والذي أنسحب أسمها لدينا على المنتج نفسه وكانت تصل إلى أسواقنا المحلية بتلك العلب المعدنية الفاخرة.

هذه السلوكية المتجذرة بلا وعي في منهجية التطبيع بين الأفراد المختلفين في الأعراف والفهم اعود أصل حكايتها تحديداً إلى أصل الكلمة نفسها من كلمة (شو كو أتل) وتعني الماء المر من حضارة الأزتيك في المكسيك، حيث كانت لحبوب الكاكاو قيمة مادية عظيمة تستعمل كوحدة مقايضة بما يشابه العملة لدينا الآن وكان يصنع من مسحوقها طعام وشراب يعد ترفاً وامتيازا لطبقات النخبة.

وكانت تعد بالعديد من الطرق بعد تحليتها بالعسل، أو ما يخمر من شرابها ويصنع منه شراب يشابه مفعول العقاقير المهلوسة، وكان يتناولها الشامانات أي السحرة الكهنة ليمنحوا أنفسهم حالة الاتصال مع الآلهة، وكدواء لبعض الاضطرابات النفسية والجسدية مثل الحزن والتي كانت تعزى إلى غضب الآلهة او غيرها.

بعد ما رسا على سواحل المكسيك المستعمر هرناندو كورتيز القشتالي الإسباني مع حملته أصاب الهلع السكان المحليين ونظر إليهم على أنهم وفد من الإله بمراكبهم الضخمة ذات الأشرعة العالية والرجال ذي البشرة البيضاء المدرعين مع خيولهم بالحديد البراق، وبنادقهم (المسكيت؛ التي تقذف النار.

أخذ الجميع ينحني بجلال وتقديس وينثر الزهور عليهم ويقدم لهم من الكاكاو ما يشرب ويؤكل.

أنبهر المستعمرون الأوربيون من هذه المادة بنكهتها وتأثيرها السحري، ولاسيما انها تحتوي كميائياً على مادة (الدوبامين) التي تؤدي إلى الشعور بالسعادة في مناطق في الدماغ، ومادة (الفينيلامين) التي تعمل كمضاد للإكتاب.

عرف المستعمرون سحر وتأثير هذه المادة الطبيعية المهمة والثمينة، وتم تحويلها إلى تجارة مربحة واستخدموها لاحقاً في جميع مستعمراتهم في العوالم الجديدة في ذلك الزمن كسلوكية قوية التأثير. وكانت تعد نقطة قوى إضافية للمستعمرين على حساب السكان المحليين.

لا زلنا إلى الآن في سلوكنا اليومي نقدم الشوكولاتة للضيوف، وفي زيارة المرضى..

والمناسبات السعيدة، دون أن نعرف السبب التاريخي لهذا السلوك البشري العميق والمشترك بين الشعوب والأفراد.

ــــــــــــــــــــــــ

*منقب اثار

**********************

كأنك يا أبو زيد ما غزيت

حميد المسعودي

  استبشر المواطنون خيرا، ظنا منهم بأن خطوات السيد رئيس مجلس الوزراء وتصريحاته الثلاثة الاخيرة المتلفزة، خلال زيارته لثلاث مؤسسات حكومية في العاصمة بغداد، مستشفى في الكاظمية، مؤسسة الكهرباء، مطار بغداد الدولي، ستسفر عن نتائج ايجابية كونها أشرت بعضا من مظاهر الفساد والتردي في أداء الخدمة، وهو جزء يسير من حجم التدهور المستشري في معظم مفاصل الدولة، واتخاذه بعضا من الاجراءات الفورية كإقالة مدير المطار، واصدار توجيهات لمعالجة وضع المستشفيات، ومحاسبة كل من يتجاوز على تسعيرة أمبير المولدات الاهلية.

اللافت للانتباه أن هذه التوجيهات والاجراءات، بمجملها ذهبت ادراج الرياح، ليس لأن رئيس الوزراء لا يريد التغيير نحو الافضل، بل لأنه لا يقوى على ذلك، بل ليس بإمكانه  مواجهة أخطبوط الفساد الجاثم على صدر الدولة، هذا الأخطبوط وليد نهج المحاصصة،  فالمتابع يرى بأم عينيه أن المطار ومرافقه لم يتحسن حاله، بل هو نسخة مطابقة لما كان عليه، ويمكن من خلال جولة واحدة بين أروقته، أن نتلمس حجم الدمار و الفوضى العارمة، خصوصا بين سواق المطار والمسافر الوافد، كما أن حال المستشفيات الحكومية لازالت  في وضع بائس لا يرقى لأي معايير صحية، أما أصحاب المولدات فلم يتعد توجيه السيد رئيس مجلس الوزراء حدود الشهر الذي صدر فيه حتى تبخرت، وعاد البعض من الذين  طبقوا التوجيهات في الشهر الاول ليلتحقوا إلى صفوف الرافضين للتوجيهات في الشهر الذي يليه، وكأنك يا أبو زيد ما غزيت .

العملية برمتها تحتاج إلى إعادة ترتيب مجتمعي في موازين القوى، لابد من ترجيح كفة قوى التغيير الجذري بالضد من إعادة انتاج قوى المحاصصة التي ليس بإمكان اي رئيس وزراء يأتي عن طريقها، ان يسير وفقا لمنهج بناء الدولة على أساس الكفاءة. العملية ليست بإقالة مدير هنا او محاسبة موظف هناك، العملية مرتبطة بالفساد والافساد اليومي المستشري الذي يفرز كل يوم عشرات المدراء والموظفين الفاسدين، العملية برمتها ينطبق عليها المثل الشعبي (واحد يبخر ومية .........). العملية اصبحت مافيات متمكنة من تفريغ اي قرار من محتواه ، مافيات تعمل وفق  منهجية ترسخت وفساد تجذر، نحتاج مقابل ذلك إلى مؤسسة تربي كوادر تعمل وفقا للمصلحة العامة ، مصلحة الشعب والوطن، نحتاج إلى مواطن يدرك حجم المهمة فيضع صوته في الانتخابات إلى جانب من يمثل المصلحة العليا، تصويت المواطن جزء من عملية قلب موازين القوى، لصالح قوى المواطنة وليس المحاصصة، القوى الوطنية الحقة، التي لم تحصل على الرقم الكافي لتعديل مسار العملية السياسية، لا تنتظروا تغييرا جذريا يتم من خلال إقالة مدير هنا او موظف هناك، نحتاج إلى اجراءات ذات طابع يعلي من شأن المواطنة بعيدا عن الطائفية والنعرة القومية وأية مسميات ثانوية أخرى .

*************************

أنسنة التنمية والعلاقات الاجتماعية

عبد الكريم الكشفي*

مع تطور الحضارة البشرية على مستوى المعمورة، زادت قيمة الانسان وأهمية وجوده كونه اثمن رأس مال، كما أن عملية التطور الحضاري المستمرة زادته مكانةً متميزة، في كل مجالات الحياة اليومية على مرّ العصور، حتى ارتبط الانسان بالتنمية وشاع مصطلح (أنسنة التنمية) ، إن  مصطلح الأنسنة جاء ليعطي الضوء الأخضر، لجلب نظر الإنسان وليسلط على أبرز المشكلات الإنسانية وإيجاد الحلول المائزة لها، فضلا على حفظ كرامة الانسان وإنسانية، والتأكيد على أنّ للإنسان سواء كان فردا أو جماعات قيمة، وان احترام هذه القيمة هو حجر الزاوية  لكل القيم الانسانية الأخرى وتثبيت لكل حقوق الإنسان.

إن العالم في الوقت الحاضر بحاجة الى أقطاب متعددة لنبذ سيطرة القطب الواحد الذي أضر بالإنسان والعلاقات المتنوعة، وبحاجة إلى نموذج اقتصادي أو نظام مدروس يحقق العدالة الاجتماعية ومبدأ تكافؤ الفرص، مع برنامج دعائم الاقتصاد والتنمية المستدامة في هذا المجال، سلامة الفرد وحفظ الكرامة الانسانية وحفظ الرفاهية المادية واقتصاد المعرفة، التنمية بأنواعها، وهذا يوجب مسارا شاملا كاملا ومستمرا يتم من خلال استخدام موارد وإمكانات البلدان والمجتمعات بشكل جيد، لغرض النهوض بالمجتمعات نحو الأفضل.

كما تهدف أنسنة التنمية إلى توفير الخدمات العامة، وتلبية الحاجات المجتمعية الاساسية، ورفع مستوى المعيشة للأفراد والجمعات وصولا الى العدالة الاجتماعية للإنسان، وقد ذهب البعض الى توسيع وتحديث هذا المفهوم، ليشمل حقوق الإنسان بشكل عام، ولا يخفى على لبيب ان قطار التنمية والتحرر من العلل الاجتماعية، كغياب الوعي والجهل والفقر وغيرها من العلل هي العقبة الكأداء، التي تقف حجر عثرة امام تطوير الوعي والفلسفة الإنسانية، التي تتمحور حول الإنسان وقيمته الإنسانية.ولتحقيق سلام عام وأمن وأمان وحياة سعيدة امنة، لا بد أن يكون أو يسود التسامح والايمان بالآخر بشكل حقيقي لا شكلي، نابع من السلام الروحي الداخلي والإيمان الحقيقي الثابت، والذي لا يهتزّ لمجرّد حدث طارئ او عنف أو رهاب، بل يجب ان يستند إلى قيم ومبادئ راسخة، وإن العلاقات الاجتماعية البشرية الواعية والانسانية، يمكن أن تنشر تعاليم ومبادئ وقيم تصلح لبناء مجتمع إنساني، متحاب على الصعيد الوجداني، ويمكن ان تعمم علاقات ثقافة التسامح والايمان بالآخر وتنشر السلام والمحبة والتواصل بين شعوب وأمم المعمورة.

اما على الصعيد التنموي، تشكل العلاقات الاجتماعية، مصدراً حقيقيا اصيلا لكل مقومات النهوض والتقدم والرفاهية والازدهار، وللعلاقات الاجتماعية دورها الريادي في هذا المجال ،لأنها تمتلك نظرة اجتماعية لمكنونات الإنسان ومداخله وكذلك  للبناء والعمران والتنمية، ولأن العلاقات تلعب محوريا مهما في تركيزها على الإنسان، كونه محور للعملية التنموية، لأنه يحمل ما  يتميز به من عقل وضمير وتفكير، وهذا الأمر يفرض على أفراد المجتمع، وكل الجهات ذات العلاقة، أن ينوروا بأقوالهم وأفعالهم قيمة التنمية وقيمة الانسان، والتي  تشمل ماله ونفسه ورأيه وعقله واموره الخاصة.

واخيرا يبقى مفهوم (أنسنة التنمية) هي جوهر متطلبات المجتمعات الساعية لغد مشرق، ويشمل كذلك أهمية العناية الأفكار والرؤى العلمية وتكريس قيم المبادئ وقيم المساوات وإتقان العمل، والعدل والتسامح وتوزيع الثروات، ونبذ العنف والإرهاب وإلغاء الآخر فضلا عن بناء الفرد المثالي فكرياً واجتماعياً وعملياً، لأنه الركن الاول في اي عملية أنسنة التنمية، وبالتالي يمكن تعزيز الحضور الفاعل للإنسان، في كل مجال من مجالات الحياة. ولا شك ان بناء الإنسان والأوطان والمجتمعات، والتنمية وغيرها، لا يمكن أن تكون بعيدة عن حاجة الشعوب الانسانية اليوم وغدا ومستقبلا، أنها تستلهم من الانسان ككيان انساني دائم وأصيل لا بديل له.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مدير تربية ديالى الأسبق

*************************

 الصفحة التاسعة

مانشستر سيتي يستهدف التعاقد مع عبد الله ندياي

مانشستر ـ وكالات

ما يزال مانشستر سيتي مصمما على ضم نجم دفاع المنتخب الكرواتي ولايبزيغ يوسكو جفارديول، لكن ذلك لن يثنيه عن القيام بصفقة دفاعية أخرى.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل”، يدرس مانشستر سيتي، إمكانية ضم مدافع ليون عبد الله ندياي.

وأضافت أن السيتي يرى في ندياي، صفقة مفيدة للمستقبل، نظرا لصغر عمره.

وقدم اللاعب البالغ من العمر 21 عاما، أداء مثيرا للإعجاب على سبيل الإعارة مع باستيا في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، ما جذب انتباه عدد من الأندية التي تدرك مشاكل ليون المالية.

************************* 

اليوم.. تتويج الشرطة بلقب الدوري العراقي الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الاثنين، تقديم موعد مباراة فريقيّ الشرطة والحدود لتكون اليوم الثلاثاء.

ووفقاً لبيان من اللجنة فقد تقرر نقل مباراة الشرطة والحدود ضمن الجولة الأخيرة من منافساتِ الدوري الممتاز من يوم الخميس إلى اليوم الثلاثاء، في ملعب الشعب الدولي في الساعة الثامنة ليلاً.

وحسم الشرطة تتويجه بطلا للدوري الممتاز للموسم 2022-2023 قبل انتهاء الدوري الممتاز بجولة واحدة برصيد 79 نقطة، كما حسم القوة الجوية مركز الوصافة، برصيد 75 نقطة، وكذلك الزوراء ثالثا برصيد 67 نقطة، فالطلبة رابعاً برصيد 63 نقطة.

************************* 

لا بدّ من قانون موحد للرياضة العراقية

منعم جابر

كثيرا ما دعونا المعنيين بالرياضة العراقية الى أهمية اصدار وتشريع قوانين رياضية جديدة لتنظيم عمل المؤسسات الرياضية خاصة وان قوانينها أصبحت بالية وغير منسجمة مع متطلبات المرحلة الجديدة بعد التغيير عام 2003.

واليوم لبينا دعوة المستشار الرياضي لدولة رئيس الوزراء لغرض مناقشة القانون الرياضي الموحد لعموم المؤسسات الرياضية، حيث صدرت عدة قوانين وكانت محل جدال وخلاف وتناحرات ومشادات كلامية بين قادة المؤسسات الرياضية، الامر الذي دعا رئيس الوزراء الى التفكير الجدي والعمل على اصدار قانون موحد لكل المؤسسات الرياضية يساهم بانهاء التقاطعات والخلافات بين اهل الرياضة.

وقد اكد المستشار الرياضي لرئيس الوزراء اياد بنيان ان “اللجنة شكلت باشراف ومتابعة من قبل رئيس الوزراء من اجل العمل على تشريع هذا القانون” وأضاف “ بأن تأسيس هذه اللجنة يتلاءم مع فلسفة النظام والتوجه الحكومي وفق المادة 36 من الدستور”.

ان هذا القانون الموحد سيساهم في وصول عناصر كفوءة ومجتهدة وقادرة على قيادة النشاطات الرياضية وتحقيق افضل النتائج والإنجازات بعيدا عن المصالح الشخصية والمكاسب الفئوية. وهو الطريق الصحيح والمناسب لحل مشاكل القطاع الرياضي لأنه سيحدد مسار وفلسفة النظام وأسلوب قيادته، خاصة اذا ما ساهم فيه المختصون والمعنيون والعارفون بالشأن الرياضي والقانوني وتشريع القوانين الفاعلة والمؤثرة والقادرة على ابعاد العناصر الانتهازية والمصلحية وقناصي الفرص عن القطاع الرياضي.

وهنا نقترح ان يتضمن هذا القانون مجموعة من المواد التي تؤسس وتضمن وصول الكفاءات والخبرات الوطنية المخلصة:

* تكون مدة العمل في رئاسة المؤسسة الرياضية (رئيس اتحاد، رئيس نادي، رئيس اولمبية) لدورتين فقط وذلك لغرض منع احتكار المنصب ومن ثم التسلط والزعامة.

* ابعاد الفاشلين والفاسدين والذين سبق لهم العمل في المؤسسات الرياضية والذين ابعدوا بسبب فشلهم وفسادهم.

* ابعاد العناصر المتهمة بتعاطي المنشطات في السباقات الرياضية الأولمبية والعربية والوطنية.

* السماح لخريجي الدراسة الإعدادية فما فوق بشغل المناصب في المؤسسات الرياضية وان يكون رئيس المؤسسة من حملة البكالوريوس حصراً.

* تخصيص موقع في الهيئات الإدارية خاص بالمرأة لضمان الاشراف على النشاط النسوي.

* العمل الرياضي تطوعي ولا يجوز تحديد رواتب للعاملين في هذا القطاع بل مكافآت تشجيعية.

* العاملون في الاتحادات الأولمبية من 7- 9 أعضاء، وفي غير الأولمبية من 5- 7 أعضاء.

* تعديل قانون الرواد والابطال رقم 6 لسنة 2013 وانهاء الترهل في اعدادهم والمعلومات غير الدقيقة.

* منع الجمع بين المناصب في المؤسسات الرياضية وهو ما يتناسب مع قرارات المنظمات الرياضية الدولية.

آملين النجاح في هذه الخطوة بما يخدم الرياضة ويطور نشاطاتها ومؤسساتها.

************************ 

هاشم خميس:

دوري المحترفين خطوة مهمة للنهوض بالكرة العراقية

متابعة ـ طريق الشعب

أكد مدرب حراس مرمى فريق نفط البصرة لكرة القدم هاشم خميس، أن إقامة دوري المحترفين يعد خطوة مهمة في مسيرة تطوير الأندية والمنتخبات الوطنية إذا ما تم تطبيقه بشكل مدروس.

وقال خميس امس الإثنين، إن “الوسط الكروي من المتخصصين كان ينتظر إقامة دوري المحترفين لما له من فائدة كبيرة تصب في مصلحة الأندية والمنتخبات الوطنية”، مبينا أن” أغلب الدول المجاورة قد سبقتنا في تنظيم هذا الدوري”.

وأضاف خميس أن” نجاح هذا الدوري مقترن بتطبيق جميع شروطه ودراسته دراسة مستفيضة وتحديد نقاط القوة والضعف وما يتطلبه من عوامل مهمة ليعكس صورة جميلة عن الكرة العراقية”.

وبخصوص شهادة البرو للمدربين أوضح خميس أن “افتقار مدربينا لهذه الشهادة يعود لإهمال الاتحاد للمدرب المحلي والدليل عدم منحها للمدربين خلال الفترة السابقة بالرغم من نية الاتحاد باقامة دوري المحترفين وعلمهم بضرورة حصول المدرب عليها ولم يتم ابلاغهم بهذا الامر”، مشيرا الى أن “المدرب المحلي ضحى كثيرا من اجل الكرة العراقية وعمل تحت ضغوطات كبيرة من اجل ديمومة هذه الرياضة الجميلة ولا يستحق هذا الاهمال”.

وتابع خميس أن” الساحة التدريبية شهدت بروز الكثير من المدربين الشباب الذين يستحقون فرصة حقيقية لاثبات وجودهم في الفترة المقبلة ومنهم من كان له دور في نجاح فريقه في منافسات الدوري وعلى الرغم من ذلك فإنه لم يحصل على شهادة البرو” ، مطالبا “اتحاد الكرة بإقامة دورات تدريبية في بغداد أو الإقليم أو الجنوب ‏بأسرع وقت ممكن للارتقاء بالكرة العراقية سواء في دوري المحترفين أو الدوري الممتاز”.

***********************

ملاعب ومقاه!

ميسان ـ حسام طلوبي

انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل مخيف ظاهرة غير موجودة في قاموس الرياضة العراقية وهي ظاهرة انتشار الملاعب الرياضية الخماسية أو السداسية في العراق عمومًا وميسان خصوصًا. والغريب في الأمر، مع وجود تلك الملاعب، هناك مقاه يتم من خلالها شرب السجائر والأراكيل بكافة أصنافها، وهذه ظاهرة غير لائقة وأيضًا غير مقبولة على المستوى الرياضي. فكيف يكون هذا النقيض متواجدًا في تلك الملاعب التي يجب أن تكون فيها كل مقومات نجاح ممارسة شبابنا هوايتهم بشكل رياضي خالص، بعيدًا عن تلك المظاهر التي تجلب لنا الأمراض.

والسؤال هنا؛ لماذا لا يوجد أي مراقبة على تلك الملاعب؟ أين دور وزارة الشباب والرياضة؟ لماذا هذا التهاون مع هذه الظواهر السلبية على مجتمعنا؟ وأين دور الشرطة المجتمعية في كبح تلك الظواهر؟ ومن أعطى الإذن لهم في إنشاء المقاهي داخل تلك الملاعب أو بالقرب منها؟ كلها أسئلة نضعها أمام الجهة المعنية.

وعليهم التحرك في السرعة الممكنة من أجل تخليص أبنائنا من الأمراض المزمنة التي إن استمرت، ستكون لها عواقب خيمة على المجتمع.

************************* 

مانشستر يضع راشفورد ضمن قائمة الأعلى اجرا في انكلترا

مانشستر ـ وكالات

وجه مانشستر يونايتد ضربة موجعة لخطط الأندية التي سعت للتعاقد مع المهاجم الإنكليزي ماركوس راشفورد طوال الفترة الماضية.

وكانت تقارير صحفية قد أفادت في الساعات الماضية بموافقة راشفورد على تمديد عقده مع النادي الإنكليزي.

من جانبها، كشفت صحيفة “ذا أتلتيك” عن تفاصيل عقد راشفورد الجديد بعدما كان عقده الحالي على مشارف الانتهاء في صيف 2024.

وأفادت بأن صاحب الـ25 عاما سيوقع على عقد لمدة 5 سنوات، ينتهي في حزيران 2028، وسيجعله أحد أعلى اللاعبين أجرا في البريميرليغ. ويتقاضى راشفورد حاليا 250 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا، لكن العقد الجديد سيضمن له زيادته إلى 375 ألفا في الأسبوع.

وبذلك، سيصبح راشفورد رابع أعلى اللاعبين أجرا في الدوري الإنجليزي، خلف ثنائي مانشستر سيتي -إيرلينج هالاند وكيفن دي بروين - ومحمد صلاح نجم ليفربول.

ويتصدر هالاند القائمة براتب أسبوعي يبلغ 865 ألف جنيه إسترليني، ويرجع ذلك في الأساس إلى عدد من المكافآت المرتبطة بالأداء بالإضافة إلى راتبه الأسبوعي الأساسي البالغ 375 ألف جنيه إسترليني.

ويأتي دي بروين في المركز الثاني مع راتب أسبوعي يبلغ 400 ألف جنيه إسترليني، كما يحصل صلاح على 400 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع بعد أن حصل على عقد جديد لمدة 3 سنوات في عام 2022.

************************

ميسي يظهر للمرة الأولى

أمام جماهير إنتر ميامي

ميامي ـ وكالات

بعدما كان حفل تقديمه لاعبًا جديدًا في إنتر ميامي الأمريكي مهددًا بالإلغاء، حصلت جماهير المدينة الأمريكية أخيرًا على لمحة من ليونيل ميسي. جمهور إنتر ميامي انتظر بدء حفل التقديم لأكثر من ساعتين بسبب العاصفة المفاجئة التي ضربت المدينة فجر الإثنين، والتي كانت تهدد بإقامة الحفل من الأساس، بعدما أصدرت السلطات إنذارًا بحدوث عاصفة رعدية، مما اضطر الجماهير والصحفيين إلى الانتظار في مكان منعزل أو في سياراتهم. ميسي تحدث خلال الحفل قائلًا: “أود أن أشكر جميع الأشخاص في ميامي على هذا الترحيب، وهذه المودة التي أظهروا تجاهي منذ وصولي إلى هنا، أنا متحمس جدًا لوجودي هنا معكم”. وأضاف: “شكرًا خوسيه وخورخي ماس، وشكرًا ديفيد بيكهام على هذا التقدير، وعلى تسهيل كل شيء، وجعلي أشعر كأنني في المنزل”.

************************

ديوكوفيتش: لم أواجه لاعبا طوال مسيرتي مثل ألكاراز

مدريد ـ وكالات

تغنى الصربي نوفاك ديوكوفيتش بقدرات الإسباني كارلوس ألكاراز، والذي خسر أمامه نهائي بطولة ويمبلدون، أمس الاول الأحد. وقال ديوكوفيتش، بحسب ما نقلت صحيفة “ماركا” الإسبانية: “يملك كارلوس مزيجًا في أسلوب اللعب بين روجر “فيدرر”، ورافا “نادال”، وبيني. أنا أتفق مع ذلك. هو يملك الأفضل في أسلوب لعبنا نحن الثلاثة”.

وأضاف: “يملك قوة ذهنية كبيرة ونضوج هائل بالنظر للاعب يبلغ من العمر 20 عامًا. الأمر مذهل”.

وتابع “إنه يملك العقلية والتنافسية والروح القتالية التي تواجدت لدى رافا لسنوات، ويملك الضربات الخلفية بالانزلاق وبعض التشابهات مع ضرباتي. لم يسبق لي وأن واجهت لاعب تنس مثله طوال مسيرتي. روجر ورافا كان لديهما نقاط القوة والضعف. كارلوس لاعب متكامل للغاية”.  وعن بدء المنافسة معه، قال: “هو سيتواجد في الجولة لفترة. لا أعرف كم تبقى لي. تواجهنا فقط 3 مرات في 3 مباريات تنافسية للغاية. آمل أن نتواجه في أمريكا المفتوحة. لم لا؟ سيكون ذلك جيدًا للرياضة أن يتواجه المصنف الأول والثاني في مباراة من 5 مجموعات وتمتد لـ5 ساعات. لا يوجد أفضل من ذلك”.

وتوج الإسباني كارلوس ألكاراز، بلقب ويمبلدون للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية، بعد التغلب في المباراة النهائية على الصربي نوفاك ديوكوفيتش، ب3 مجموعات مقابل مجموعتين.

************************

 الصفحة العاشرة

شعراء ميسان المنسيون

الشيخ الشاعر الراحل خريبط مجيد الخليفة

علي العقابي

ولد في المجر الكبير عام 1910م، شيخ قبيلة البو محمد الزبيدية في العراق رحمه الله, كان رجلا له ثقله في الوسط العشائري والأدبي والثقافي، فقد كان شاعرا ينظم الشعر بالعامية والفصحى، وله دواوين شعر وكان عارفا بالأمور العشائرية، ورثها من أبيه الشيخ مجيد واجداده السابقين. وكانت له علاقة متينة مع أغلب الشعراء والمثقفين والأدباء في العراق. كان يسكن في بستان له في ميسان يقال له شطيب، توفي عام 1950 ونعاه الحاج مطشرعبد النبي بقصيدة مطلعها:

وسفه عليك ابو جاسم تتلايم عليك الكاع

ياعقد الثمين الضاع من اهله..برخص ينباع”

كان له ثلاثة اولاد وبنتان: جاسم وبلاسم البطل الدولي في بناء الاجسام والمدرب الدولي المعروف والدكتور ريسان خريبط عميد كلية التربية الرياضية في البصرة وصاحب اعلى شهادة دولية في اسيا في التربية الرياضية، وله الكثير من المؤلفات التى تدرس في الجامعات العراقية والعربية وصاحب الاكاديمية الرياضية الدولية, وله اربعة اخوة هم الشيخ فالح وخلف وعريبي وخليفة يجيد معظم فنون الشعر الشعبي والفصيح، ويتخذ من الليل طقوسا لكتابته وينام في النهار، سجن من عام1935الى1942 ومن زملائه الشعراء عبد الأميرالفتلاوي وسلمان الشكرجي والشيخ خلف الشواي والحاج مطشر عبدالنبي الزبيدي. رحمه الله كانت  له رغبة وهواية في التنجيم (تخت رمل) وله ايضا هواية اخرى هي صناعة العطور، ومعرفة كبيرة في الاحجار الكريمة. كان للسجن تاثيرعلى قصائده الكثيرة لما عاناه من مشقة والم نفسي وهو الطموح الميال الى الحرية، حتى قال في ابوذيته الموجعة هناك:

روحي بالسجن كل يوم تنظام

وعلى امصابي صحايف كتب تنظم

لون ونتي لعد الناس تنظام

استجاروا واشتكو بالصار بيه

وللشيخ  خريبط الخليفة ايضا هذا الزهيري الجميل:

ياساري الليل عگلي من ودادك شرك

ريض رعاك الذي محد بحكمه شرك

بطي بالوداع حبك بالمفاصل شرك

احلف براس النبي لجلك وامير النحل

جسمي من چفاك اصبح في نزول ونحل

صارن حلم يا صاح ذيچ الليالي ونحل

واصبحت انه اليوم في سجن وحديد وشرك

وقد كان ينظم الشعر الحسيني ايضا ومن قصائده في رثاء الامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام ومسلم بن عقيل كتبها في اربعينيات القرن الماضي ومن اجمل ما قاله: المرحوم الشاعر الشيخ خريبط مجيد الخليفة شيخ البو محمد هذه الابوذيات:

الرجل ﻻ مايله شيعة وﻻشان  

جعلني بجرعة أطمنّه وﻻشان

سجن ما همني وراسك وﻻشان   

تهمني مرّة الشمات بيّه

نحلت مگدر ارگي الغوش باللوح   

وصب دمعي مثل دلاي باللوح

كتب ربك علي السجن باللوح  

سجن يوسف وزاد القاط ميه

عليه الدهر سل سيفه وحده  

‏‎ابرنجه حطو برجلي وحده ‏‎

السجن چاوين تاليته وحده‎      

مرامك والتريده صار بيه‎

ومن ابوذيات المرحوم الشيخ خريبط مجيد الخليفة الاخرى:

اريد ابجي يلولا الناس والحي  

بسبب ماشوف ولف الجهل والحي

يروحي شفرق بين المات والحي  

تره الميت والمفارگ سويه

كتب حبك على الدلال يجري 

حبيبي الدمع دوم عليك يجري

الرجل لابد عليه السجن يجري

تهمني الگلبچة وعدوان اليه

عليك الدمع يامدلول ماتم    

جز الحادي بحب ملگاك ماتم

الناس بعيد واني انصبت ماتم  

بحر اظلم ولعن ذكرك علية

وحگ من كون الدنيا والديار

انفلك مثلي شفت واحد والديار

بقيت انشد منازلهم والديار  

صفت وحشة وهي چانت زهيه

دمع عيني دمه الهجرك وهيلاي   

وتعجبك ونة الخنسا وهيلاي

عمامي واخوتي وگومي وهيلاي 

عفتها ولا الهضم يجري عليه

وهذا بيت ابوذية الشيخ خريبط مجيد الخليفة وهو يرثي ابن عمه الشيخ جاسم محمد العريبي:

اسمك بلمجد مامات تم حاي 

وضرب السيف بلقرطاس تم حاي

الراد ام العلى مانام تم حاي  

الكون نخوض ببحار المنيه

اباب السجن خلني اكنس وعاده   

وكل رجل وعليه موته وعاده

ارماحي بصدر عدواني وعاده    

امن اموت اهداللايبچن علية

صراسي من جفا المحبوب مسطر   

اقصدت حاكم العد هواك مسطر

تصيح الصافرة ونگوم مسطر     

العريف يقفل ابوابه عليه

**************************** 

ريم الناصرية

هاشم المياحي

يللي عود البان خصرچ

او يللي وصفچ خزعليه

انتي ورده ابگاع وكحه                     

صرت للعاشگ اذيه       

  ليش كلبچ صخر مرمر.                            

 او نظرة اعيونچ مدفعيه                    

  يا حسن بغداد أنتي                         

أو يا جمال الناصريه

 عقلي او گلبي حلالچ                         

ولو ما ظل عقل بيه

 أنتي شمس الله الچبيره              

بكل صبح تشرق عليه.      

 وإنتي نجمه ابسمه عالي.                   

اشلون توصلچ اديه.            

روميو وجوليت صرنه                     

او شاع حبنه ابكل ثنيه         

 لو ردت جوليت اوصفچ                       

 والله اظلمنچ خطيه          

 انتي منهه حيل احله                  

انتي ريم الناصريه.               

اني كدامچ اطلبي.                          

وروحي

 اقدمهه هديه              

اني قيس بن الملوح                      

وإنتي ليلى العامريه

*********************** 

مو ذكرى

علي الجبر

ولا ايّام مرّت وانطفت

بالوجع والحسره

تظل تشرين فكره محزّمه

بثوره

مو ذكرى

ولا ماضي انتهى وايام

متعثره

تظل تشرين ثوره يقودها

الاحرار

نور ونار

وسام بصدر كل حرّه

مو ذكرى

ولا موجة غضب مرّت

وما تنعاد

ولا اوهام بالما زاد

ولا موگد طفه بجمره

تظل تشرين شمس تضوّي

ومنوره

مو ذكرى

ولا ايام راحت هلبت

تعود

ولا احلام من بارود

ولا طيحه ولا عثره

تظل تشرين باچر من

يطر فجره

مو ذكرى

ولا هي سوالف تخلص

بضحكات

ولا دمع وبچي واهات

ولا غنوه ولا صوره ولا

واحد خلص عمره

تظل تشرين ثوره بذمّة

الفقره

مو ذكرى

لأن ما ماتت الثوره

ولا يمكن بيوم تموت

ثوره شراعها التابوت

ولا تندفن بتراب الخرافه

وتنمحي الفكره

ولا ينسى الشعب تاريخه

ونصره

مو ذكرى

باقيه بوجدان كل ثائر

جبر خاطر

ثار على الظلم والجور

عود بخور

منقوشه على الحيطان

عطر ريحان

على البيبان منتظره

على الغيمه

على الصخره

حلم اصبح حقيقه

وامل هاااااااا كبره

************************* 

طبعك و طبعي

(قصيدة وأبوذية)

حسين جهيد الحافظ

الأبوذية

طريق الشوگ لجروفك وداني

او بي شمت القاصي وداني

اعيش اوياك كل عمري وداني

أنه المجتول وانا أنطيك ديه

أنه المچتول ديه أنطيك ودي

لان ثابت الك ما زحف ودي

القصيدة

 أنته طبعك عاصفه

وأنه طبعي ترف

و أمن الهوه نسمه

 ‏انه من طبعي قصيدة

 ‏وانته چلمه أنه گمره ابشوك أهلنه

وانته ظلمه عاليحبك أنته نقمه

او عاليحبني انه رحمه

كله هذا او أحبك

وأنه راضي أشگد بريء

اويمك أقبل متهم كون أنته قاضي

أنه وعيونك حقيقه

أحچي ما أحچي افتراضي

بويه يا بو العيون نعسانه غوه

يا گذله مبسوله عشگ

تتمرجح ابطارئ الهوه

اشلون أعوفك أنته يا دمعةفرح

مصلوبه بطراف الجفن

وانته للريه هوه

أنته الجرح وانته الدوه

أيامي إذا يمك وصال

أبغيرك أيامي نوه

دولبتني اشلون تالي اوياك

يعيون المها او يا طول

طول الخيزران

اهلال عيد الله الچبير

احواجبك والوجنه گمرية حنان

عسل شقلاوه رضابك

يللي شفتك خشتنان

يا گيمر السده او جبن قلعة سكر

 يا عنبر المشخاب

 ‏صافي او  يا زبد معدان

أحتار وياك الوصف

يا عطر موصوف من روض الجنان

حيرتني أمنين أكضك

وانته طبعك طبع زيبگ

زيبگ أو بچفوف سكران

بس أگلك

ولو ادري الحچي زحمه

هاك اسمع مني چلمه

حطهه ترچيه بذانك

ذكره يالذكرك أمان

أنه أحبك ما أعوفك

الا ابن صهيون

شوگ ايزور مكه

غاد و ايردد اذان

*********************** 

تموز عيدنا الخالد

المجد والخلود للذكرى الخامسة والستين

لثورة الرابع عشر من تموز المجيدة عام ١٩٥٨

وقائدها الزعيم البطل عبد الكريم قاسم وصحبه الميامين

سعد الواسطي

القبعات مهابة لك ترفع

تموز يا فجرا جديدا يسطع

اسقطت تيجان الملوك ذليلة

وازحت حكما ظالما لايرجع

تموز ياعيد العراق تحية

في كل عام نحتفي بك نطلع

قد قاد ثورتك المجيدة ضيغم

عبد الكريم السومري الأشجع

نصر العراق بثورة وطنية

وبقى العراق محررا لايخضع

مجدا لتموز العراق وشعبه

شعب العراق مناضل لا يركع

ياشعب مجدا قد هوى طغيانهم

انت الأصيل وللمكارم منبع

سطرت في سوح النضال ملاحما

ياأيها الشعب الجسور الأروع

أحفل بتموز التحرر صادحا

تموز عيدك بالزهور مرصع

تموز مجدا ياحبيب قلوبنا

يحيا العراق السومري الألمع

**************************** 

ساحة التحرير

ريسان الخزعلي

ياساحة التحرير ..

/ نَصب الحلم / من سومر ..،

لَحدّ 14 تموز شايل جمرة التاريخ :

جمره اتنشف النهران ،

واليقره الرماد ايحير ..!

ياساحة التحرير .. ،

كل موعد عشكَ

وي دورِتج رفّة حرير .

يانصب الحلم ..،

ملّينَه اشكثر ناخذ حدر طولك تصاوير :

سر / اجواد / هذا الما يضمّه البير ../

نزلت كل علامات النصب

( بكتوبر ) اتوزع مناشير

واكتوبرعراقي

اهناه يحن ( لكتوبر  الثوّار ) ..،

ياريت الكَلب باْول هبوب ايطير .

ياساحة التحرير ..

رَد بينه العمر..،

 والشمس خرزه اعله الزنود اتصير../

بخت ..،

ناخذ للشهيد اخبار ..،

ننده نومِته ابترتيب : جاك السيل ..،

سيل البحر..

سيل البحر ..

موش انهير ...

*************************

 الصفحة الحادية عشر

ميلان كونديرا.. الروائي النابه.. سلاماً

برحيل الروائي الفرنسي، التشكيلي الأصل ميلان كونديرا (1929 - 2023)، نكون قد فقدنا كاتباً روائياً يسارياً راسخاً، حقق حضوره وتأثيره عالمياً، وقرأناه بالعربية عن طريق اعماله المترجمة: خفة الكائن التي لا تحتمل، المزحة، الضحك والنسيان، فالس الوداع، الحياة في مكان آخر، الخلود، غراميات مرحة، حفلة التفاهة، الجهل، البطء، لقاء.

يقول كونديرا: “الأنظمة المجرمة لم ينشئها أناس مجرمون، وانما أناس متحمسون ومتفقون بأنهم وجدوا الطريق الوحيد الذي يؤدي الى الجنة”. ويضيف: “ صراع الانسان ضد السلطة هو صراع الذاكرة ضد النسيان” ويؤكد :” انهم ينصبون للناس فخاخاً ليستعبدونهم ويستغلونهم”. كونديرا روائي قرأ التجارب الإنسانية بدقة وحولها الى روايات إنسانية باذخة العمق والجمال والانتباه.

************************** 

مسرحيتان قصيرتان جداً

طلال حسن

1 - الزمن الجميل

رجل وامرأة ، كلاهما

في أواسط العمر

المرأة: “ تضع أمامه قدح الشاي “ اشرب شايك

قبل أن يبرد .

الرجل: شاي وحده ؟ أريد معه ولو كسرة من

 الخبز .

المرأة: “ تتحسس بطنها المرتفعة “ آخر كسرة

أكلتها ليلة البارحة ، صبراً يا رجل ،

اليوم ستأخذ راتبك التقاعدي .

الرجل: “ بسخرية “ مائة دينار .

المرأة: “ بشيء من السخرية “ قل الحمد لله ،

نحن في زمن الحصار .

الرجل: “ يهتف ساخراً “ يسقط الاستعمار ..

المرأة: لا ترفع صوتك ، يا رجل ، للحيطان

آذان .

الرجل: آه من آذان الحيطان ، إنها تسمع حتى

ما لا نقوله .

المرأة: اشرب شايك ، وتوكل على الله .

الرجل“ يضحك “ هاهاها ..

المرأة: ليس هذا وقت ضحك ..

الرجل: إنني أضحك من صديقي الحاج جاسم ..

المرأة: “ تهز رأسها “ ....

الرجل: ذهب مع زوجته ، واستلمت راتبها

التقاعدي لثلاثة أشهر ، ثلاثمائة دينار ..

المرأة: حظهما مثل حظنا .

الرجل: فشربا بالراتب كله قنينتي ببسي

مغشوشة ، وعادا إلى البيت .

المرأة: على الأقل تذوقا طعم الببسي .

الرجل: آه نسينا طعم الببسي ، “ يرشف الشاي

“ إنني أفكر أحياناً ..

المرأة: لا تفكر ، يا رجل ، اذهب واستلم راتبك

التقاعدي .

الرجل: إننا بدل الدراسة والوظيفة وتعب القلب

، لو ربينا دجاجة أو دجاجتين أو أكثر

قليلاً ، وبدون ديك طبعاً ، فالديكة لا فائدة

منها في حياتنا ، لحصلنا على أكثر من

بيضة في الاسبوع الواحد ..

المرأة: “ تمسك بطنها وتتألم “ آه ..

الرجل: يبدو أنه قادم ، هذا الطفل ، كم أخشى

أن يلعننا ، لأننا جئنا به قسراً إلى هذا

العالم .

المرأة: اذهب واستلم راتبك ، وقل ..

الرجل: “ ينهض ساخراً “ الحمد لله ..

إظلام

2 -  وصية شبعاد

الكاهنة الأم ، تدخل

كاهنة شابة ، وتنحني لها

الشابة: مولاتي

الكاهنة: “ تنظر إليها “ ....

الشابة:جارية الملكة بالباب .

الكاهنة: لتدخل .

الشابة: “ تنحني وتخرج “ ....

الكاهنة: ما أطيب قلب ملكتنا الراحلة شبعاد .

تدخل الجارية الشابة ،

وتنحني للكاهنة الأم 

الجارية: مولاتي ..

الكاهنة: اغلقي الباب .

الجارية: “ تغلق البلب “ ....

الكاهنة: تعالي ، يا بنيتي .

الجارية: “ تتقدم منها “ مولاتي .

الكاهنة: “ تحدق فيها ....

الجارية: مولاتي ، سمعتُ اليوم أنّ ..

الكاهنة: ما سمعته صحيح .

الجارية: “ تشهق “ مولاتي شبعاد ..

الكاهنة: لقد رحلت الملكة إلى العالم الأسفل ،

ووريت التراب مع حاشيتها وجواريها

قبل اسبوع .

الجارية: لكني كنت أقرب الجواري إليها ..

الكاهنة: أعرف .

الجارية: قالت لي مولاتي الملكة ، قبل أكثر من

اسبوع ، اذهبي إلى المعبد ، وابقي فيه ،

حتى ارسل إليكِ .

الكاهنة: أعرف .

الجارية: لم ترسل إليّ ..

الكاهنة: لأنها تحبك ، ولم ترد لك الموت ،

اذهبي ، وعيشي معه ..

الجارية: مولاتي !

الكاهنة: “ تقدم لها صرة من المال “ هذه الصرة

لك ، من الملكة .

الجارية: “ تأخذ الصرة ، وتنظر إليها حائرة

صامتة “ ....

الكاهنة: الوصيفة التي جاءت بك ، أخبرتني بما

تريده الملكة ، قالت إنه واحد من حراسها

، ولم تأخذه معها إلى العالم الأسفل .

الجارية : “ تطرق رأسها “ ....

الكاهنة: اذهبي ، إنه ينتظرك .

الجارية: “ تتراجع نحو الباب “ أشكرك ، يا

مولاتي .

الجارية تفتح الباب ،

وتخرج ، الكاهنة تبقى وحدها 

إظلام

***********************

فوقَ الثلجِ فوقَ نجمةٍ

عبدالامير العبادي

لمعانُ البحرِ

شدَّ عيونَ العاشقينَ

تكسرتْ أوتارُ العودِ

انتظرنا زوالَ مواسمِ الخيانةِ

تجمدَ العقلُ غردَ عندليبٌ خوفاً

أبحرَ الناقدُ  بصمتٍ

قرأَ مجاميعَ شعرٍ

أنتبذَ الفارسُ خمراً

لي رحلةٌ لغاباتِ السحرِ

رافقتني ذكرياتٌ تسمرتْ الموجةُ نورسةً

إليك تراتيلَ الغزلِ والفرحِ

تصفقُ لها الطيورُ يعاندُ القلبَ الخفقانُ

الموتى يتغزلونَ بالارضِ الترابُ يشدو

بُعثَ يتجددُ في الكونِ شجارٌ منذُ الخليقةِ

خسارةٌ دائمةٌ خلاصٌ ينتظرُ الغزلانَ

ترحمٌ على أفاقِ الزمنِ

خذْ أغنيةً  شمعةً تبكي دماً 

تمهلْ عندَ الصعودِ

تمتعْ بالتسلقِ

 الجموعُ طفلٌ أخرسُ

لا تحاكي الصمتَ

النطقُ عدوهُ نورسةٌ خارجَ الديارِ

تعلمْ الموسيقى والتغريدَ

كلَّ السمفونياتِ

تأتِكَ ارضاً ساجدةً

************************** 

منمنمات الأورفلي بواقعها التشكيلي وإندماجها العفوي

آلاء الخيرو*

أن كثيرا من المشاهدات في لوحات الأورفلي يذكرنا بموروث ثقافي فني اجتماعي مازال يمتلك نبضه وتأثيراته البصرية، عن طريق سعي الفنانة للمحافظة على العلاقة ما بين القصة وجماليات الممارسة التشكيلية في الرسم، ممّا أدى بها، للعمل على منح التصوير الواسطي بعدا جماليا تعبيريا من دون التفريط بالقواعد والتقاليد لهذا الفن القديم في جذوره، إذ أنّ عملية إعادة رسم الواسطي بتغيرات واقعية يشكل أحد مناهج تأمل الموروث العراقي الفني. إن العودة إلى الواسطي تنبع من أصالة الطرح الفني لهذه الفنانة التي تبحث فيه عن الجذر الأسلوبي، وروح التراث، فضلا عن استطاعتها التعبير عن موقفها الحضاري الثقافي، حيث يكمن دورها الإبداعي في البحث عن التوازن ونقاط الالتقاء بين كل تلك الكنوز والإبداعات في حضارات مختلفة زمانا ومكانا، مطعمة كل ذلك بمستجدات العصر ومؤلفة بين ما توصل إليه الفن الغربي من ناحية وروحية الفن الإسلامي والفن العراقي القديم من ناحية أخرى، مؤكدة في ذلك بمدى وعيها بحضارة عصرها. أن الشخصية الأنثوية لهذه الفنانة ستبقى واضحة لا في اختيار الموضوعات، بل في أسلوبها بما يمثله من إتقان ومهارة إبداعية، وإن كان موضوع المرأة قد شغل الأورفلي، طيلة مسيرتها الفنية، فقد جرها ذلك إلى تناول موضوع النساء بصفة عامة، انطلاقا من الحياة اليومية، ومرورا بالخرافات والأساطير الشعبية، وصولا إلى حكايات ألف ليلة وليلة، كمخزون حضاري رحب، مؤمنة بأنها جديرة أن تكون مرجعية لمواضيع أعمالها، والفن الإسلامي، وخاصة أعمال الواسطي، ليكون مرجعية لإنجاز مشروعها الفني.  لقد أتت خطوط لوحاتها نقية واسطية، في تناظر ديناميكي كطريقة بناء وجدانية وتأليف إنشائي، كل ذلك في تكافؤ بين الشكل والمضمون وبخطوط منسابة وحركية وحيوية ومنتظمة بين مستقيمات ومنحنيات، في تحوير للرموز، تماشيا مع الموضوع في الحفاظ على التوازن والتناسق بين كل ذلك، سواء بين الثبات (الخزانة) والحركة (الشخوص)، أو بين المساحات اللونية (الشفافة) وبين الخطوط (العاتمة الداكنة) أو بين بساطة المساحات (الستائر والخزانة) ودقة التفاصيل (الوجوه والزخارف وبعض الملابس)، أو بين الألوان (الوهاجة والنقية) وبين درجاتها اللونية (الهادئة)، كل ذلك عملت من أجله الفنانة لتتجاوز فيهما أسلوب الواسطي. وعملت الفنانة وداد الأورفلي على ابتداع أسلوبها الشخصي عن طريق اعتمادها على صياغة متفردة لموضوعها الشعري بطابعه القصصي والجمالي، فضلا عن تحويراتها للأبعاد المعاصرة في الرسم، ولعل في تجربة هذه الفنانة ما يذكرنا بتجربة الفنان جواد سليم الذي حاول إثبات أصالته، إذ التصق عبر تجربته بمحيطه ومجتمعه، متوخيا الجمع بين المعاصر والموروث، تلك المعادلة التي لم يستطع تحقيقها إلا القلائل من أجل تأسيس مدرسة عراقية ذات طابع متميز، بحيث كانت هذه الفنانة مؤمنة بأنها في بلد غني بالموروث الحضاري والفني الذي غيبت قيمته ومساهمته في مسار تعاقب الحضارات والإنجازات الإنسانية. وقد وجدت الفنانة في المنمنمات مسرحا لإيجاد أسلوب عراقي عربي للفن التشكيلي، لأن ذلك لا يجعلنا نغفل عن رسومات الأورفلي للمنمنمات التي خلقت في ثناياها نصوصا تضمنها شئ من روحها حيث قدمت نوعا من فن التعبيرية المقترنة بفن التصوير لتطرق عدة مواضيع تعكس صورة المجتمعات الإسلامية من جهة وبما يوحي للكثير من القراءات ومن ضمنها طرز لوحاتها  بطرق مواضيع قدمت أكثرها على أسس المدرسة الواسطية، لتأتي مقدمة فنها على وفق ما تحمله من الظاهرة الإلهامية لفن المنمنمات الذي تعتقد ان ممارسته تفريغ فني جبل عليه البشر في كل الأزمنة ثم تصاعد لاحقا في ربط العقائد الروحانية بالفنون. فيما حمل اللون في لوحات الأورفلي دوراناً ملأ لوحاتها بتعابير فوق ما تعنيه أو ما تود الحصول عليه، فقدمت لوحاتها بين الخطوط واللون في تمازج إحداهما تشكيلي والأخر جمالي وتعبيري بغض النظر عن الرمزية والوجدانية لعلاقات الألوان بعضها ببعض، والتي عادة ما تثير رد فعل فطري مرتبط بالتقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة لكل مكان وزمان والتي تأخذ منحى فلسفياً في العادة، وكثيرا ما كانت وداد الأورفلي تبتعد عن استعمال اللون المفرد فتبدو اللوحة التي تقدمها زاخرة بعدد كبير من الألوان على الرغم من محدوديتها في المكان واقتصارها اللوني. ولخطوط الأورفلي فلسفة معمارية مرتبطة بالزمان والمكان معاً فهي مستقيمة في السقيفة لمباشرتها أو منحنية كما حال العقود والقباب وكما الحنين الراقص كما في خطوط الكتابة والمعالجات الزخرفية.

اعتادت وداد الأورفلي أن تقدم أغلب لوحاتها بلا وجوه فهي تجسد شخوصها بلا ملامح فيكون تقديمها بلباقة ويعطي للمتلقي حالة انطباعية أكثر مما هي واقعية من حيث الأبعاد والمسافات كما تهبنا صورة عن الأبعاد الثنائية للوحتها أكثر مما للثلاثية في مفهوم يكاد يكون منطقياً من خلال فلسفتها وخلقها لمدينتها أو عوالمها التي تعبر عنها، بإشراك الواجهات والأجناب والأسقف في الصورة نفسها لعرض مدن كثيرة داخل المدن، فتقدم الأشكال فيها بالطريقة التي تشعر الرائي بوجود الأبعاد الثلاثة عن طريق الخطوط ومساحاتها المجردة وكذلك الألوان ودرجاتها بحيث لا يخضع دائماً للمنظور الحسي المألوف بقدر ما يعتمد على الإحساس النسبي الموحي بالعمق الذي يبين الرسم واستجلائه. فإعطاء الروح لفن المنمنمات، قد تحتاج إلى روح فنان ذو عبقرية فذة وجهد جبار ومعجزة حتى تتمكن من تلمس خطوط المنمنمات من بين ثنايا شخوصها، فقد اهتمت بتقديم شخوصها القليلة في نقل إيقاعات الحياة الشرقية المحلية بما يتعلق بالحس والحركات ولاسيما لنساء ذوات الوجه المستدير وإذا وجدت ملامح قدمت فيها العيون اللوزية الكحلاء الناطقة، والفم المكتنز والشعر الكثيف المزين بالزينة؛ تستطيع أن تقدم مدينة مزخرفة مقاربة في فنها إلى المنمنمات والفنون الإسلامية، لتصنع شكلاً مبتكراً لمدينة تخيلية من دون بشر، فتحمل أغصان ونباتات وأزاهير ولكن لا يوجد بشر، فتحمل رسوماتها من شعورها بالاغتراب أو العزلة، فتتقدم وتصنع مملكتها لتعيش بها. لدى الأورفلي شكل مؤسس على قواعد الضبط في فن التصميم كميزان الذهب ليكون ما يحمله من خطأ ضئيل جدا، لان الذهب مادة ثمينة، يقاس به وحدة الضبط عند الأورفلي. الشكل لديها منظم جدا، فمدينتها المليئة بالقباب الإسلامية والتي تستخدم كطراز بناء بيوت من الماضي أو مباني مقدسة، فعندما تمسك أدواتها تحصر أولا الشكل الذي تود رسمه كأنه نص من الشعر كانت قد كتبته مسبقاً وحملته ذاكرتها فتعطيه (كلوز) كأنها مصورة في مخيلتها، وتضع بعدها أفكارها التي هي خلاصة تجربتها المتأثرة بفن التصوير، لتكون مدينة قلما يعيش فيها بشر، لأنها قليلا ما ترسم بشراً، فرسمها يشبه الحاشية في التأليف العربي لتفسر ما يكتب في المتن هذا جانب والجانب الأخر الحاشية تكون مؤلفاً ثانياً في بعض الأحيان لتحافظ على سياق العمل من تأليف الكتب، هكذا كانت الموازنة لدى وداد الأورفلي في رسوماتها غير المتناظرة حيث لا يوجد تطابق بل يوجد تناظر حتى في الوجه الواحد إذا قسم بالنصف فكل شئ متناظر ولكن ليس متطابقاً وهي قاعدة خلقية، فتأتي وتحطم هذه القاعدة لتصنع موضوع المناصفة المتطابقة في لوحتها فمثلا وضعت المآذن من جهة كعلامة فارقة ومقابل المئذنة أخذت الخط القاطع وفي جهة ثانية أشياء ضئيلة وبعدها بدأت تمشي بنظام هندسي من النظرة الأولى لرسوماتها فنراه عملاً ممتعاً وكأنه جنة مبتكرة وتعيد تصنيع الجنة من وجهة نظرها الخاصة فهي تتوخى الدقة بالرسم وتحتاج إلى فترات زمنية طويلة وكما تعمل بالجهة الأسفل مدن مقلوبة وهذا نمط أخر من الاشتغال، ومرات تستدعي في رسوماتها نصاً مفتوحاً فتحمل لوحاتها الكثير من المدن والبيوت وعلامات وكنائس، فتاتي لتحلق بعالم التيه فتخلق مدينة من المدن المتكاملة ولتنظر من عدة جهات وقد تحمل مرات شخوصاً من دون ملامح ولا تمييز بين الذكر والأنثى وهي ترسم شخوصها منتصبة كالمباني من خلال ملابسهم وأطوالهم وتشكيلاتهم، فتأتي بفرشاتها كساحرة.. ذلك السحر الذي يثير مفاتن الجمال فالجمال أنواع فكل كائن ينظر إلى الجمال بمعياريته فالنحلة تتغنى بالوردة، وهي تفتش بالجمال مابين الألوان مابين الخطوط ومابين الأشكال التي تؤسس لها، فهي تود صناعة مدينة فتأتي بفرشاتها وتؤسس تلك المدينة الفاضلة، فتخرج من لوحة البشر وتجعلهم بداخل إطار وتضع لهم ملامح وعيون، وبتركيز كبير على الأزياء لأنها تسمح بإضافة عنصر زخرفي، فهي ذات خيال متقد وحرية وتأمل كبيرين، وعادة ما تكون الأورفلي أثناء آلية العمل في عالم هادئ بشكل مطلق ولا يتدخل احد بعملها فتحبس نفسها متجلية لتخلق إبداعا، فتكون بحالة تماس، أي تتلبس بشخصية وروح ما تفعل وذلك ضرب من الروحية أي تلك الطاقة الروحية القوية جدا وعندئذ تكون كما اللوحة التي تنجزها، كما تعمل بلا انقطاع ويكون فنها بمثابة علاج فتاتي متحدية سنوات عمرها وما قد تعانيه من أوجاع أو أمراض خلال أدائها للرسم وذلك ما يدعى المسكوت عنه لتقدم فن غاية في الدقة ومستوى عال من الروعة، كأن تقدم أي كائن ممكن قسمه نصفين لتأتي نصفيه غير متناظر مع القسم الأخر، وذلك للحفاظ على سياق العمل. حيث كان ديدن وداد الأورفلي في رسوماتها للمنمنمات خلق جديد في ثناياها نصوصا تضمنها شيئاً من روحها حيث قدمت نوعا من فن التعبيرية المقترنة بفن التصوير فتطرق عدة مواضيع لتعكس صورة المجتمعات الإسلامية من جهة، وبما يوحي للكثير من القراءات ومن ضمنها طرز العمارة والمعالجات الفنية السائدة، كما وقد دأبت الأورفلي إلى تصوير غالب لوحاتها لمواضيع قدمت أكثرها على أسس المدرسة الواسطية، مقدمة فنها على وفق ما تحمله من الظاهرة الإلهامية لفن المنمنمات الذي نعتقد ممارسته كتفريغ فني جبل عليه البشر في كل الأزمنة ثم تصاعد لاحقا في ربط العقائد الروحانية بالفنون.

وحمل اللون في لوحات الأورفلي الملئ بالتعابير فوق ما تعنيه أو ما تود الحصول عليه، فقدمت لوحاتها بين الخطوط واللون في تمازج إحداهما تشكيلي والأخر جمالي وتعبيري بغض النظر عن الرمزية والوجدانية لعلاقات الألوان بعضها ببعض، والتي عادة ما تثير رد فعل فطري مرتبط بالتقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة لكل مكان وزمان والتي تأخذ منحى فلسفي في العادة، فكثيراً ما كانت الفنانة تبتعد عن استعمال اللون المفرد فتبدو اللوحة التي تقدمها زاخرة بعدد كبير من الألوان بالرغم من محدوديتها في المكان واقتصارها اللوني، ولخطوطها فلسفة معمارية مرتبطة بالزمان والمكان معاً فهي مستقيمة في مباشرتها أو منحنية كما حال العقود والقباب وحنيناً راقصاً كما في خطوط الكتابة والمعالجات الزخرفية.

ان أغلب لوحاتها بلا وجوه وقد تكون مجسدة لشخوص بلا ملامح فيكون تقديمها بلباقة ويعطي للمتلقي حالة انطباعية أكثر مما هي واقعية من حيث الأبعاد والمسافات وتهبنا صورة عن الأبعاد الثنائية للوحتها أكثر مما للثلاثية في مفهوم يكاد يكون منطقياً من خلال فلسفتها وخلقها لمدينتها أو عوالمها التي تعبر عنها، بإشراك الواجهات والأجناب والأسقف في الصورة نفسها لعرض مدن كثيرة داخل المدن، فتقدم الأشكال فيها بالطريقة التي تشعر الرائي بوجود الأبعاد الثلاثة بالخطوط ومساحاتها المجردة وكذلك الألوان ودرجاتها بحيث لا يخضع دائماً للمنظور الحسي المألوف بقدر ما يعتمد على الإحساس النسبي الموحي بالعمق الذي يبين الرسم واستجلائه.

ـــــــــــــــ

*قاصة وناقدة تشكيلية.

*****************************

 الصفحة الثانية عشر

بمشاركة الرفيق رائد فهمي

كربلاء تحتفل بمئوية الرائدة  نزيهة الدليمي

كربلاء – سلام القريني

أقام التيار الاجتماعي الديمقراطي في كربلاء بالتعاون مع “مركز باهرون” للثقافة والفنون، السبت الماضي، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى المئوية لميلاد رائدة الحركة النسوية في العراق والوطن العربي والعالم، الراحلة د. نزيهة الدليمي.

الحفل الذي حمل عنوان “هي الأولى”، والذي أقيم على “قاعة برلنت” للمناسبات وسط كربلاء، حضره سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، والأمين العام لحزب التيار الاجتماعي الديمقراطي د. علي الرفيعي، ومنسق التيار الديمقراطي في كربلاء جبار العلي، إلى جانب وفد من رابطة المرأة العراقية – المركز العام تتقدمه الناشطة هناء أدور، ووفد من بابل يتقدمه الرفيق د. علي إبراهيم، فضلا عن جمع من شيوعيي كربلاء وجمهور حاشد من الشخصيات الثقافية والأكاديمية والأدبية والإعلامية.

وبعد استماع الحاضرين للنشيد الوطني، ووقوفهم دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن وشهيدات الحركة النسوية، ألقى د. الرفيعي كلمة قال فيها أن “الاحتفال بالراحلة د. نزيهة الدليمي، يأتي في وقت صعب وشائك يمر به العراق، ويفتقد فيه أسماء لامعة ساهمت في اثراء حياتنا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بكل ما هو نبيل وعظيم”، مضيفا أن “الراحلة اثبتت جدارتها في تعزيز مكانة المرأة في المجتمع، واعطت في ذلك درسا للأجيال. فهي قبل ان تكون اول وزيرة في الوطن العربي، كانت أول سكرتيرة لرابطة المرأة العراقية، وكانت طبيبة تقدم لأبناء كادحي الوطن خدماتها المجانية في مدن عديدة، ومنها كربلاء، كما كانت واحدة من قائدات الحركة النسوية في العراق والعالم”.

بعد ذلك، قدم مدير “مركز باهرون” محسن عكظ، شكره إلى كل من استجاب للدعوة وحضر الحفل، مشيرا إلى أن هذا النشاط يساهم في إرساء التواصل المجتمعي البناء.

وكانت للناشطة هناء أدور كلمة تناولت فيها جوانب مختلفة من حياة د. نزيهة، مبينة أن “هذه المناضلة تركت بصمة لا تمحى، وظلت حتى آخر يوم في حياتها تواصل الكفاح من اجل تحرر المرأة، وخلاص المجتمع من قيود التخلف والاستعباد”.

الرفيق رائد فهمي كانت له كلمة مقتضبة، أثنى فيها على مبادرة التيار الاجتماعي و”مركز باهرون” إلى استذكار د. نزيهة الدليمي، موضحا أن “الفقيدة كان لها دور كبير في النضال الوطني ضد الاستعمار البريطاني، الى جانب النضال الديمقراطي والطبقي، كونها عضوا في الحزب الشيوعي”.

وتابع قائلا أن “د. نزيهة خاضت كل هذا النضال، وعلينا أن نستذكر حجم التحديات الاجتماعية التي كانت تواجه المرأة المناضلة، من قمع تمارسه ضدها الأنظمة المتعاقبة”.

وكان للشعر حضور في الحفل. إذ ألقت الشابتان هجران الموسوي وأولينا سامر، قصيدتين تغنتا فيهما بالوطن ونضال المرأة. كذلك شهد الحفل فقرة موسيقية قدمتها عازفة القانون أثيل عامر برفقة عازفة العود مرج فرات، إضافة إلى عرض مسرحي من تأليف لؤي زهرة وإخراج إبراهيم شذر العكيلي وتمثيل الشابة زينب العزاوي.

وفي الختام، جرى تقليد عدد من المبدعات في التربية والتعليم والصحة والفن التشكيلي والإعلام والنشاط المجتمعي، قلادة باسم الرائدة د. نزيهة الدليمي. فيما أهداهن الرفيق سلام القريني نسخا من روايته الأولى “امرأة من جمر”.

********************** 

«التنوّع هويّتنا»

صور 30 فوتوغرافيا تزيّن

مقر شيوعيي المحمودية

المحمودية- قاسم المعموري

احتضنت “قاعة الثقافة والفنون” في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بقضاء المحمودية، السبت الماضي، معرضا فوتوغرافيا بعنوان “التنوع هويتنا”، ضم أعمالا لـ 30 مصورا من مختلف أرجاء البلاد.

المعرض الذي أقامه عدد من المنظمات المدنية بالتنسيق مع الناشطة منة الله نوري وبالتعاون مع الورشة السينمائية في المحمودية، شهد حضور نخبة من المثقفين والفنانين، إلى جانب شخصيات رسمية من جهات ثقافية، ووفد من المختصة الثقافية في الحزب الشيوعي العراقي.

 وضم المعرض 50 صورة، نقل قسم منها مشاهد من ممارسة طقوس دينية واجتماعية لمختلف الأطياف والقوميات العراقية. فيما حمل القسم الآخر لقطات لشواهد تاريخية وأثرية.

الناشطة النسوية فائزة الخفاجي، التي قصت شريط المعرض، أعربت في حديث لـ “طريق الشعب” عن سعادتها بـ “هذه التظاهرة الفوتوغرافية المميزة، التي أطلعتنا على حضارة العراق ومعالمه الأثرية وطقوسه الدينية والاجتماعية”، لافتة إلى أن “الأعمال المعروضة تحمل إبداعا جماليا، وتؤشر براعة المصورين في اختيار اللحظة المناسبة لالتقاط الصورة”.

من جانبها، تحدثت الناشطة منة الله نوري لـ “طريق الشعب”، عن تفاصيل جمع الصور والتنسيق مع الجهات الداعمة للمعرض، مبينة أنه “كمنظمات مجتمع مدني، تولدت لدينا فكرة لإقامة معرض فوتوغرافي عن الأماكن السياحية في البلاد، ومن خلال علاقتي بعدد من الفوتوغرافيين، عرضت عليهم الفكرة ودعوتهم للمساهمة، فاستجابوا وأرسلوا لنا صورا، قمنا من جانبنا بطباعتها وتأطيرها”، منوّهة إلى أن “المعرض كنا قد أقمناه قبل أسبوعين في إحدى القاعات الفنية ببغداد، وبعدها قررنا نقله إلى المحمودية”.

وأعربت الناشطة عن شكرها لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي على احتضانها المعرض في مقرها. كما شكرت الورشة السينمائية في المحمودية، على تنظيمها المعرض.

وفي الختام، ألقت الشاعرة وجدان وحيد شلال، قصيدتين تغنت فيهما بحب العراق وشعبه. 

********************** 

شيوعيو الكرخ الثانية يتفقدون الرفيق عناد إسماعيل

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أخيرا، الرفيق عناد إسماعيل (أبو عادل) في منزله، ليطمئن على وضعه الصحي.

وتمنى الوفد للرفيق أبو عادل وافر الصحة والعافية. فيما تقدم هو من جانبه، بالشكر إلى رفاقه الزائرين، الذين كان بينهم عضو اللجنة المركزية الرفيق طلعت كريم.

************************ 

في البصرة

احتفاء بتجربة القاص عيسى عبد الملك

البصرة - صلاح العمران

احتفت “دار الأدب البصري” و”ملتقى جيكور الثقافي” في البصرة، أخيرا بالقاص عيسى عبد الملك وتجربته، وذلك في جلسة احتضنتها “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي.

حضر الجلسة جمع من الأدباء والمثقفين، وأدارها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري.

المحتفى به، وهو من مواليد 1938، تحدث عن تجربته الأدبية. وقال أنه أصدر خلال مسيرته خمس مجموعات قصصية ورواية واحدة، مشيرا إلى أماكن عديدة تنقل بينها كان لها أثر في كتاباته، مثل مدن البصرة والفاو والزبير والعمارة وقلعة صالح.

ولفت المحتفى به إلى أنه عمل في سلك التعليم، ولأنه معارض سياسي للأنظمة الدكتاتورية، تعرض للسجن والإبعاد.

ويجيد عبد الملك التحدث باللغات الانكليزية والفرنسية والألمانية. وفي هذا الصدد يقول أنه خلال فترة سجنه في “نكرة السلمان”، ابان ستينيات القرن الماضي، انتظم في دورات لتعلم اللغات، وتخصص بالفرنسية.

وفي الختام، قُدم لوح تقديري للمحتفى به. 

*********************** 

في مقر شيوعيي بابل

«التجييل العقدي

في الثقافة العراقية»

الحلة – محمد علي محيي الدين

ضيّف المنتدى الثقافي التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، أخيرا، الناقد عبد علي حسن، الذي قدم محاضرة بعنوان “التجييل العقدي في الثقافة العراقية المعاصرة”.

المحاضرة التي استمع إليها جمع من المثقفين والأدباء، والتي أدارها د. رشيد هارون، افتتحها الضيف بالحديث عن تقسيمات النقاد للأجيال الأدبية على أساس العقود الزمنية، مثل أجيال الخمسينيات والستينيات والسبعينيات.

وأوضح أن “هذا التقسيم الزمني يأتي استجابة لظاهرة ما، يتفرد بها جيل عن آخر. فثقافة جيل الستينيات مثلا كانت تعالج حدثا مختلفا عن الأحداث التي كانت تعالجها ثقافة الجيل السابق، وهكذا”، مشيرا إلى ان “ظهور الجيل يأتي استجابة لحدث كبير في البنية الاجتماعية والسياسية. وأن الثقافة العراقية تتفرد بهذه التقسيمات، نظرا لطبيعة الأحداث المختلفة التي ترافق الأجيال المتتابعة”.

وأثارت الجلسة مداخلات لعدد من الحاضرين.

وفي الختام، قد عضو المختصة الثقافية في محلية بابل، الرفيق د. علي إبراهيم، لوحا إبداعيا إلى الناقد عبد علي حسن. 

*********************** 

ليس مجرّد كلام

ليتكم تقدّمون للناس  لما قدّم الزعيم !

عبدالسادة البصري

في كل عام ، ما ان تطلّ علينا ذكرى ثورة 14 تموز المجيدة ، والتي ما زالت منجزاتها وماقدّمته من خدمات للناس شاخصةً للعيان، تؤكد نزاهة واخلاص وحرص وانتماء قادتها وبالأخص الشهيد الزعيم عبدالكريم قاسم، الذي عاش واستشهد  من اجل الناس والوطن دون ان يمتلك العمارات والشركات والمولات وما الى ذلك من ثروات ، بل فتح افاقاً للحياة الحرّة الكريمة من خلال توزيع الاراضي وبناء المدن  السكنية والمصانع والشركات والمدارس والاصلاح الزراعي، وغيرها مما اثبت نزاهة ضميره ومحبّته للناس . واتذكر هنا انه بعد انتهاء الجلسة التي يقيمها ملتقى جيكور الثقافي، ذات يوم قبل ست سنوات ، اقترح علي صديقي العائد من السويد لزيارة اهله أن يوصلني الى بيتي بسيارته، رحبت بالفكرة وقلت له :

ـــ حسناً ، وانت بالمناسبة تندل بيتي.

 ونحن في الطريق سألني :

ـــ بيتك ملك؟

ـــ لا .. إيجار.

 اندهش ، ونظر في وجهي ليقول :

ـــ معقولة ؟ ، لحد الآن ما عندك بيت ؟!

ـــ ماذا أفعل ؟.. هل أصير لصاً ، أو محتالاً، أو.. ، ليصير عندي بيت وأنا أعيش وعائلتي على الراتب فقط ، و كل يوم يقطعون منه شويه ؟

وأكملت الحديث : تدري ، هذا السؤال أواجهه كل يوم في البيت ، في الشارع، في العمل ! معقولة ما عندك بيت ملك ، وأنت شاعر وإعلامي وموظف ومعروف ، معقولة ما حصلت قطعة أرض من الدولة مثلاً ؟! وأظل حائراً في الجواب! نعم ، هل يُعقل أن يعيش المواطن في بلده منذ الولادة ويتجاوز الستين عمراً دون أن يمتلك شبراً واحداً في أرض دافع ويدافع عنها بدمه ؟

يقال إن أمريكياً سأل عراقياً : ما هي أحلامك ؟ فأجابه العراقي : وظيفة وبيت وزوجة! فرد عليه الأمريكي : لم أقل حقوقك ، سألتك عن أحلامك؟

بمعنى إن كل دساتير العالم تضمن للمواطن حقوقه كاملة في المسكن والوظيفة والعلاج الصحي وغيرها ...إلّا نحن ، فدستورنا يعمل على وفق ما يريده المتسيدون دائماً ، المسؤول هو الذي يملك الحقوق والأحلام ويوزّع ما «وهبه الربّ» كيفما اتفق على الأقارب والحاشية والمعارف !

أما المواطن الذي لا حول له ولا قوة سوى حب هذه الأرض والدفاع عنها فمكانه في طابور السحبات المعروفة نتائجها سلفاً ، لهذا ظل العراقيّ المسكين الذي لا يمتّ بصلةٍ الا لجذور النخيل وطين دجلة والفرات يعاني الأمرَين من أزمة السكن..

المهم ان السيد المسؤول اليوم يسكن في قصر فاره وينعم بالدفء شتاءً والبرودة صيفاً دون سائر أبناء الخايبات ممن أخذ عدم الإنصاف بناصيتهم ! وهو لم يفكر يوما في ان يحمل ولو شيئا قليلاً مما كان يحمله طيب الذكر الزعيم عبد الكريم قاسم من وفاء للناس ورغبة في خدمتهم.