الصفحة الاولى

الموارد المائية: تركيا تعطي إشارات إيجابية ونحن بانتظار الأفعال

كارثة بيئية.. نفوق ملايين الأسماك في ميسان

بغداد – طريق الشعب 

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الأول من شهر تموز، بمقطع فيديو وثق حدوت كارثة بيئية جديدة في محافظة ميسان، تمثلت بنفوق آلاف الأسماك، نتيجة لشح المياه.

وقد جرفت المياه الأسماك النافقة على ضفة نهر دجلة في منطقة المجر الكبير، المعروفة بأهوارها الجميلة وتنوعها الأحيائي، إضافة الى انها كانت مصدر رزق للعديد من صيادي الأسماك، فما مصيرهم بعد هذه الكارثة؟

نفوق الأسماك

الناشط البيئي احمد صالح من محافظة ميسان، الذي وثّق مقطع الفيديو الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قال لـ»طريق الشعب»، إن «الكارثة حدثت في جنوب محافظة ميسان تحديداً في قضاء المجر الكبير بناحية تدعى (الخير)، والتي تمر فيها قناة تسمى جغرافياً بالرابعة. اما محليا فيطلق عليها سكانها قناة (العمشان)».

وتكون الواردات المائية للقناة من نهر العز، وتعتبر أيضا احد مغذيات اهوار الوسطى كالحصين والحمار الذي يتصل بمحافظتي ذي قار والبصرة.

وبالرغم من السبب معروف لكن في ظل استمرار الأزمة فلا بد من تكرار الحديث به والضغط على صناع القرار بشأنه، لذا يبين صالح أن «قلة الإطلاقات المائية تسببت بانخفاض حاد في نسبة الأوكسجين، كما ساهمت بزيادة التراكيز الملحية، وهو ما سبب نفوق ملايين الأسماك في المياه».

يقول صالح، انه رأى «منظرا بشعاً، ومؤلماً»، مضيفا أن «ما حدث يعتبر هدرا للثورة الحيوانية وضياع المعيشة العديد من العوائل التي تعتاش على مهنة الصيد او مربي الحيوانات كالجاموس، إضافة الى اختفاء مهنة المرشد السياحي، وهذا ما يجعل الإنتاج الوطني يشهد انحسارا تدريجيا».  ويردف كلامه قائلاً، إن «القناة كانت تصدر في اليوم الواحد ما يقارب 15 طنا من الأسماك، وتوزع على محافظات الجنوب، كما تشتهر المنطقة بإنتاج أجود أنواع الحليب ومشتقاته».

ويبين أن «قلة الإطلاقات حولت مياه القناة من جارية إلى راكدة، الامر الذي أفرز مشاكل أخرى كالعفن وانتشار الأمراض».

ويشير صالح الى أن «وزارة الموارد المائية الحالية ورثت خزينا استراتيجيا متهالكا، ما يجعل الحكومة تلجأ الى مجاملة أبناء الأهوار بمنجهم إطلاقات مائية بسيطة».

«الحكومة الحالية لا تملك وفرة مائية، لذا نطالب بإطلاقات مائية، على اقل تقدير لتبقى الحياة في الأهوار وبحالة إنعاش»، يختتم صالح حديثه.

فقدان المورد الاقتصادي

يسكن حسن الأزيرجاوي بالقرب من الأهوار، ويعتاش على مهنة الصيد منذ سنوات، ولا يعتبرها مجرد مهنة يزاولها لكسب قوت يومه، انما هواية يمارسها بحب وشغف.

يتحدث حسن بحشرجة لمراسل «طريق الشعب» وهو يصف واقع اهوار محافظة ميسان، التي تعود ان يقضي ساعات طويلة بقاربه وسط مياهها، وهو مستمع بصيد أطيب أنواع الأسماك. يقول حسن إن «ما حدث من نفوق للحيوانات، كارثة لا يجب السكوت عنها، حيث المشهد عن قرب يختلف عما ينقل في مواقع التواصل الاجتماعي».

ويؤكد حسن إن «الأهوار جفت تماماً الان والوضع لا يبشر بخير، ليس فقط لصيادي الأسماك او سكان المنطقة انما هذا الجفاف سيكون له تداعيات كثيرة على البلاد بالعموم».

وطالب حسن بإيجاد حلول سريعة وانية، لأنه والسكان المحيطين به مجرد عوائل فقيرة، صاروا لا يملكون موردا اقتصاديا للعيش، وهذا بحد ذاته سيولد مشكلة اجتماعية، وفقا لحسن.

الأسباب ذاتها

وتواصلت «طريق الشعب»، مع وزارة الموارد المائية، لأجل التأكد من أسباب هذه الكارثة، ولبيان ما اذا كانت هناك حلول وإجراءات ستتخذ بهذا الشأن.

وبهذا الشأن يؤكد مدير عام الهيئة العامة للمشاريع والاستصلاح، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، إن السبب الرئيسي لنفوق الحيوانات في ناحية «الخير» يعود لتدني الإيرادات المائية للعراق، ومنها الإطلاقات المتجهة نحو الأهوار.

ويجد شمال أن «الأمر يرتقي لمستوى الكارثة، بقياس كمية الإيرادات المتحققة للعراق عن طريق نهري دجلة والفرات والخزين الاستراتيجي».

وبالحديث عن الإجراءات التي تتخذها الوزارة، يوضح شمال إنه «منذ انطلاق الحكومة الحالية، بدأنا حملة شاملة لإزالة التجاوزات وتطبيق نظام المراشنة، الذي يضمن وصول حصص مائية إلى مناطق الأهوار».

ويوضح أن وزارته وضمن خطتها «وضعت الأهوار في المرتبة الرابعة من الأوليات، إذا في المرتبة الأولى تكمن الأولية لمياه الشرب تليها الاستخدامات المنزلية والصحية والصناعية، ثم تأمين مياه السقي للزراعة، اما في المرتبة الخامسة فتسعى لتحسين بيئة شط العرب».

تركيا تلمح

وتعد الأهوار نظاما بيئيا مهما في جوانب عدة، حيث ترتبط بهوية وتاريخ وحضارة العراق، كما تعتبر نظاماً اقتصادياً، بيئياً واجتماعياً مهماً، بحسب وصف شمال.

ويشير الى ان الوزارة «اتخذت إجراءات فاعلة لتعزيز مياه نهري دجلة والفرات، عن طريق ضخها في نهر الفرات من بحيرة الحبانية؛ اذ بدأنا بـ ٧٠٠ متر مكعب بالثانية، إلى أن وصلنا إلى ٨٠٠ متر مكعب».

وفي ختام الحديث يشير إلى وجود «إشارات إيجابية تصدر من الجانب التركي، وتخص زيادة الإطلاقات المائية للعراق»، مضيفا أن «الوزارة تنتظر تعزيز تلك الإشارات بممارسات وإجراءات حقيقية»

********************

راصد الطريق

المخدرات خطر يحيق بالعراقيين

كشف جهاز الأمن الوطني، أخيرا عن القاء القبض على متهم بالجرم المشهود في إحدى سيطرات محافظة البصرة، عُثر برفقته على (59) قطرة مخدرة تستخدم للتعاطي عن طريق الشم، وهي نوع من أنواع التعاطي المبتكرة للمخدرات جرى نقلها من بغداد إلى البصرة، بعدما كانت معدة للتوزيع داخل المحافظة.

ان كشف مثل هذه الأنواع المبتكرة من المخدرات وطرق تعاطيها يدعوان الى مراجعة شاملة لإجراءات مكافحة المخدرات في العراق ومن يقف خلفها، فانتشارها في مدن العراق بات ظاهرة مألوفة للناس في وقت يغض فيه النظر عن كبار مروجي المخدرات لارتباطهم بجهات متنفذة.

إنّ جهود مكافحة المخدرات لا تزال دون المستوى المطلوب، وهي بحاجة الى مزيد من الحزم في القضاء على عصابات تجارة المخدرات التي طورت وتطور من أساليب عملها في العراق.

كما أن موضوع معالجة المدمنين وإعادة تأهيلهم لا بدّ ان يكون على رأس أولويات وزارة الصحة مع تقديم الخصوصية الكاملة للراغبين في العلاج.

ونعيد التذكير ان موضوع مكافحة تجارة المخدرات يتطلب جهودا كبيرة، ولا بدّ من ملاحقة كبار التجار وضبط المنافذ الحدودية، خاصة وان منافذ دخولها معلومة لدى الجميع!

********************** 

حملة الشهادات العليا

يطالبون بالتعيين وقطع الأرض

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، حاملة شعارات طالبت بتوفير فرص العمل وتوزيع قطع الأرض على الموظفين. فيما شهدت مدينة السليمانية تظاهرة لحملة الشهادات العليا، احتجاجا على عدم تعيينهم اسوة باقرانهم.

******************** 

 الصفحة الثانية

المجلس العراقي للسلم والتضامن يدين العدوان على جنين وينتقد الصمت الدولي

بغداد ـ طريق الشعب

اعرب المجلس العراقي للسلم والتضامن عن ادانته الشديدة للعدوان الإسرائيلي الغاشم الجديد على مخيم جنين.

وقال المجلس في بيان تلقته “طريق الشعب”، ان “المجلس العراقي للسلم والتضامن يعرب عن ادانته الشديدة للعدوان الإسرائيلي الغاشم الجديد على مخيم جنين”.

وأضاف ان استهداف الناس الامنين وتشريدهم وتعريض حياتهم للخطر لمجرد رفضهم السياسات الاستيطانية العدوانية يقدم دليلاً جديداً على همجية الكيان الصهيوني المحتل وايغاله في ممارسات تجاوزت كل الأعراف والقوانين الدولية وحقوق الانسان”، منتقدا “صمت المجتمع الدولي امام ما يجري في المخيم وعلى الأرض الفلسطينية من جرائم للاحتلال الإسرائيلي راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى”.

وأشار البيان الى ان  العدوان السافر على الشعب الفلسطيني يؤكد النزعة الفاشية العنصرية لليمين الإسرائيلي ومحاولاته التوسعية واستهانته بالحياة البشرية وليس امام الشعب الفلسطيني وقواه السياسية والاجتماعية سوى التوحد والتضامن ومقاومة الاحتلال بإرادة ثابتة وايمان بالنصر مهما كانت التضحيات.

واكد المجلس وقوفه مع الشعب الفلسطيني ضد هذا العدوان ودعمه على مسار انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وتنفيذ قرارات مجلس الامن التي صدرت بعد الحرب العدوانية في 5 حزيران عام 1967.

*******************

كل خميس

تخادم المتطرفين

جاسم الحلفي

لم تكن الأوضاع السياسية ـ الاقتصادية وانعكاسها على الأوضاع الاجتماعية في السويد، هي خارج نطاق الازمة العامة التي طالت البلدان الاوربية بشكل عام، حيث ظاهرة تراجع الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية، وأحزاب اليسار والوسط لصاح اليمين المتطرف الذي حصل على مقاعد برلمانية في اغلب البلدان الاوربية.

اليمين المتطرف الذي وجد في المتطرفين الاسلامويين مادته الدعائية لتبرير عنصريته ونزعاته اللانسانية، وازدراءه للمهاجرين وعدائه حتى للسويديين من خلفيات اجنبية، والاستفزازات التي يقوم بها ضد سكنة الضواحي الهامشية، التي يعاني اغلب سكانها من تداعيات الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

جعل اليمين المتطرف حرق القرآن مادته الأساسية في استفزاز المسلمين وهي الديانة الثانية لمواطني السويد، باسم حرية التعبير، ولا نعلم أي تعبير هذا الذي هدفه عدواني في شكله ومضمونه، حيث الإساءات المتكررة للمقدسات الدينية واستفزاز العديد من المواطنين، فمنذ اقدام السياسي الدنماركي المتطرف “راسموس بالودان” زعيم حزب “سترام كورس” بحرق نسخة من القرآنفي منطقة رنكبي التي تسكنها اغلبية من خلفيات مهاجرة، وكررها يوم 21 كانون الثاني 2023، الماضي أمام السفارة التركية بالعاصمة السويدية ستوكهولم، والجدل مستمر حول الحدود التي تفصل موضوعتي حرية التعبير من جهة مقابل ازدراء الأديان والاعتداء على مقدسات الاخرين من جهة أخرى.

  تجدد الجدل حول حرية التعبير والاعتداء على مقدسات الاخرين، بعد ان مزق المتطرف “سلوان موميكا” العراقي الأصل، أوراق من القرآن قبل أضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة السويدية تصريحا بتنظيم الاحتجاج إثر قرار قضائي، وذلك في اول يوم عيد الأضحى الأربعاء 28 حزيران  2023، في مشهد هدفه استفزاز مشاعر المسلمين.

لم تضع الحكومة السويدية أي حلول لهذه الظاهرة التي خلفت اعمال عنف واسعة، خلال شهر نيسان 2022، حيث تم استهداف رجال الشرطة وأوقعت بهم إصابات تجاوزت أكثر من 100 جريح. لم يقدر رئيس الحكومة السويدية على أي فعل سوى اصدار بيان لا يختلف عن بيانات الحكومات والمؤسسات العربية.

لا يبدو لي ان ما قام به المتطرف “سلوان موميكا” هو عمل فردي، بل هو من نتائج الفكر المتطرف الذي تبنته الأحزاب اليمينية في السنوات الأخيرة ضمن سياق نهجها العنصري المعادي للمهاجرين، هادفه تحقيق أهدافها الأيديولوجية والسياسية من خلال الخطاب القومي الشعبوي الممنهج القائم على أساس الكراهية والعنصرية ومعادات الاجانب.

اذا كان المتطرفون الاسلامويين المتبنين للفكر الداعشي، قد استغلوا فشل سياسة الاندماج التي تتبناها الحكومة السويدية، وبثوا أفكار التطرف الديني كما حرِّضوا على الكراهية والعنف، فان اليمين المتطرف صاعد من نهجه المتطرف، وبهذا تحققت علاقة تخادمية بين كلا المتطرفين الذين تجمعهم العنصرية والكراهية والاحقاد، مهما بدى الطرفين وكأنهما على طريفي نقيض.

********************

الاحتجاجات مستمرة.. حملة الشهادات العليا يطالبون بالتعيين وقطع الأرض

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، حاملة شعارات طالبت بتوفير فرص العمل وتوزيع قطع الأرض على الموظفين. فيما شهدت مدينة السليمانية تظاهرة لحملة الشهادات العليا، احتجاجا على عدم تعيينهم اسوة باقرانهم.

فرص العمل

ونظم العشرات من الخريجين تظاهرة امام مبنى ديوان محافظة البصرة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال ممثل خريجي المحافظة محمد العنزي، انهم سبق وان التقوا المحافظ الذي اكد لهم ان التعيين من صلاحية الحكومة الاتحادية، وليس من صلاحيات الحكومات المحلية، مشيرا الى انه تم تشكيل وفد لمقابلة اللجنة المالية في مجلس النواب، حيث تم استحصال نحو 150 الف وظيفة للخريجين على مستوى العراق، الا انه لم يتم تعيين احد حتى الان.

قطع الارض

في الاثناء، نظم موظفو المعهد التقني في البصرة وقفة احتجاجية امام بوابة المعهد لمطالبة رئيس الوزراء بإنصافهم بشأن قطع الأراضي المخصصة لهم خلف مبنى المعهد.

وأشاروا خلال الوقفة الى انهم حصلوا على كافة الموافقات من قبل الوزارات والجهات المعنية ومنذ 7 سنوات، الا ان عقارات الدولة في بغداد، تعرقل ذلك.

ولفتوا الى استمرار تظاهراتهم وفي حال عدم الاستجابة سيتوجهون الى عقارات الدولة ببغداد للحصول على الموافقات، خصوصا ان الأراضي تابعة للجامعة التقنية الجنوبية.

في السياق، نظم العشرات من حملة الشهادات العليا في المثنى وقفة للمطالبة بشمولهم في توزيع قطع الأراضي أسوة بأقرانهم من موظفي وزارة التعليم العالي.

وقال احد المشاركين في الوقفة حيدر علي، ان مطالبهم هي شمولهم بتوزيع قطع الأراضي، مشيرا إلى أنهم نظموا الوقفة امام مبنى المحافظة لإيصال تلك المطالب. 

وشهدت محافظة السليمانية ضمن إقليم كردستان، تنظيم تظاهرة لحملة الشهادات العليا “احتجاجا على عدم تعيينهم”.

حملة الشهادات العليا

وقال المتحدث باسم حملة الشهادات العليا، شوان محمد، خلال مؤتمر صحفي: “منذ 5 سنوات لم يبق أمامنا باب لم نطرقه لاستحصال الحقوق أسوة بأقراننا”، مؤكداً أنهم زاروا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإقليم 15 مرة، ومجلس الوزراء 8 مرات، فضلاً عن 6 لقاءات مع وزارة المالية، لكن “دون أي استجابة”.

وبالرغم من صدور أوامر وقرارات من مجلس وزراء الإقليم بشأن هذه الشريحة، وهي (قرار 170 في 2022/9/7) و(قرار 178 في 2022/10/21)، إلا أن القرارين لم يشهدا تنفيذا، بحسب محمد.

وأوضح أنهم يشكلون عددا محدودا لا يتجاوز 1000 خريج، ويجب على حكومة الاقليم الاستفادة من قرار الحكومة الاتحادية رقم 59 لسنة 2017 القاضي بتعيين حملة الشهادات العليا في عموم العراق.

وأكد المحتجون، أنهم في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم بالتعيين أسوة بأقرانهم في الوسط والجنوب، فسيلجؤون للطرق المدنية للمطالبة بالحقوق.

المحال التجارية

في غضون ذلك، تظاهر العشرات من أصحاب المحال التجارية، أمام رئاسة بلدية السليمانية، احتجاجا على قرار منعهم عرض سلعهم أمام محالهم التجارية.

وقال ممثل المحتجين شوان غفور محمود، إن رئاسة بلدية السليمانية منعتهم من عرض سلعهم أمام محالهم التجارية، ضمن المساحة القانونية الممنوحة لهم من قبلها والبالغة 70 سم.

وأوضح محمود “نحن أصحاب محال شارع حي بختيار، والبالغ عددنا قرابة 150 محلاً، علما أن المناطق الأخرى لم يتم التعرض لها من قبل بلدية السليمانية”، مطالباً محافظ السليمانية وبلدية السليمانية بـ”العدول عن القرار، لما فيه من أضرار لهم ولأعمالهم”.

******************** 

الشيوعيون يتفقدون الرفيق عبد المجيد دبه

بغداد – ماجد مصطفى

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق عبد المجيد دبه وزوجته الرفيقة أم ثامر، في منزلهما بمنطقة الدولعي، وذلك لتفقد أحوالهما الصحية.

الوفد الذي كان بينه عضو المكتب السياسي الرفيق عمار البياتي، وعضوا اللجنة المركزية الرفيقان طلعت كريم ومحمود سعدون، تمنى للرفيقين وافر الصحة والعافية، ونقل إليهما تحيات قيادة الحزب.

وخلال الزيارة، تبرع الرفيقان بمبلغ مليون دينار لحملة بناء مقر الحزب المركزي. فيما أعربا عن شكرهما إلى رفاقهما على إدامة التواصل مع الرفاق القدامى والمرضى.

********************* 

المحلية العمّالية تهنئ رفاقها بالعيد

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

في مناسبة عيد الأضحى، زار أعضاء اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، عددا من رفاقهم من كبار السن والمرضى، في منازلهم ببغداد، لتقديم التهاني لهم، والاطمئنان على أحوالهم الصحية.  وشملت الزيارات كلا من الرفاق أبو خلدون وعادل حاجم ومجيد نمر (أبو نصير). وقد نقل أعضاء المحلية إلى الرفاق، تحيات قيادة الحزب وتمنياتها لهم بالصحة والعافية.

وأعرب الرفاق عن شكرهم إلى الزائرين وقيادة الحزب، على هذه المبادرة.

******************** 

في العيد

شيوعيو ديالى يستقبلون المهنئين

بعقوبة – طريق الشعب

طوال ايام عيد الأضحى الفائت، استقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، المهنئين في المناسبة من الرفاق والأصدقاء.

وفي سياق ذلك، تجاذب الرفاق في اللجنة المحلية مع المهنئين، الحديث حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلد والوضع العام في ديالى.

وفي المناسبة، زار وفد من اللجنة المحلية عددا من الرفاق في منازلهم، من الذين تعرضوا أخيرا إلى وعكات صحية، وهنأهم بالعيد وتمنى لهم الشفاء العاجل. وهم كل من الرفيقين خليل (أبو مصطفى) وعدنان رضا في منطقة شفته، وعلي حساوي (أبو خزعل) في بلدروز.

*******************

 الصفحة الثالثة

شيخ عشيرة ينتقد إجراءات الحكومة

ثلاثة قوانين لا تكافح الرصاص العشوائي  والداخلية تتواصل مع العشائر لمكافحة الظاهرة

بغداد – طريق الشعب

تتسبب ظاهرة إطلاق النار العشوائي في المناسبات بوقوع العديد من الضحايا، إذ صار معتادا في حفلات الزفاف والأعياد وفوز المنتخب الوطني لكرة القدم، وتشييع الجنائز، والخلافات العشائرية، أن يطلق مواطنون الرصاص العشوائي، فرحا وحزنا وغضبا واحتجاجا، ولم ينفع مع ذلك تهديدات السلطات القضائية والأمنية.

ففي ليلة يجب أن تكون مليئة بالفرح والابتهاج، تحول عرس شقيق أحمد إلى عزاء مرير، بعد أن انقلبت الأمور رأسا على عقب، بسبب إطلاق النار العشوائي احتفالا بهذه المناسبة السعيدة؛ فبدلاً من الفرح والاحتفال، شهد العرس مأساة حقيقية بوفاة ابنة أحمد، نتيجة الرصاص الطائش.

كان احمد (37) عاما، يعتبر الاطلاقات النارية ظاهرة تعبر عن الفرح، منتقدا بشدة من كان يحاول منع هذه الاطلاقات، ويبرر سبب اعتقاده ذلك بالبيئة التي نشأ فيها: “يعتبر حمل السلاح وإطلاق النار في الافراح والاحزان ممارسات طبيعية بل رجولية”.

ويتابع بالقول: إن “تلك الليلة، التي مر عليها خمس سنوات، لا تنسى؛ حيث لم يكن عمر طفلتي سوى 4 سنوات. لم أستطع لوم أحد، كوني كنت ممن يمارسون تلك الأفعال، الا انني الان انبذها بشدة”، معربا عن أسفه لكثرة هذه الانتهاكات الناتجة عن تداول السلاح بين أبناء العشائر بسهولة، وهو أمر يشبه تماما تداول أجهزة الموبايل.

إجراءات الوزارة

يقول المتحدث باسم وزارة الداخلية، خالد المحنا، إن “ظاهرة رمي الإطلاقات العشوائية ليست جديدة اذ تمتد جذورها لحقبة من الزمن في المجتمع العراقي”، عازياً سبب تفاقم هذه الظاهرة لاتساع نطاق الأسلحة وشيوعها بشكل واسع، إضافة الى عسكرة المجتمع.

ويؤكد المحنا في حديث خصّ به “طريق الشعب”، أن “الإطلاقات العشوائية سببت العديد من الوفيات والإصابات، من خلال الرصاص الذي يطلق في الأفراح والأحزان”. 

يوضح المحنا، أن “الوزارة لديها إجراءات عديدة، منها التعامل بشدة وحزم مع مطلقي الرصاص العشوائي، لضبط الأشخاص ومنعهم من استخدام السلاح، وذلك بالتعاون مع كافة مديريات الشرطة التابعة للوزارة”.

وتتواصل الوزارة مع شيوخ العشائر كون الظاهرة مرتبطة بالثقافة المجتمعية للبلد، عبر مديرية شؤون العشائر، من اجل وضع معالجات مجدية تحد من الظاهرة تمهيدا للقضاء عليها.

ويشيد المحنا بموقف العشائر من هذه الممارسات ومساعدتهم في العمل على الحد من هذه الظاهرة.

ويزعم المحنا، أن هذه الإجراءات “ساهمت بشكل كبير بالحد من ظاهرة الاطلاقات العشوائية، وتحديدا في مناطق شمال وغرب بغداد”، مؤكدا ان “الاستمرار بالإجراءات المتخذة يساهم بالحد منها بشكل أكبر”.

العشائر تنبذ استخدام السلاح

ويقول علي عزيز، شيخ عشيرة، إن “المتعارف عليه قبول العشائر باستخدام السلاح خارج إطار الدولة، وهذا غير صحيح كون اغلب العشائر اليوم تنبذ استخدام السلاح بشكل غير مرخص”.

ويعبّر عزيز عن اسفه لما يطول القانون من ضعف في التطبيق، مشيرا الى ان ذلك يشكل “السبب الرئيس بانتشار السلاح خارج إطار الدولة، كاستخدامه في تشييع الجنازات وحفلات الاعراس في “الدكة العشائرية””.

“قتل شخصان بريئان في منطقتنا بسبب دكة عشائرية بين جهتين، علما ان الشخصين اللذين قُتلا لا علاقة لهما بالأمر، لكن أصابهما الرصاص في أثناء الاقتتال بين الطرفين”، يقول الشيخ، “السلاح المنفلت والذي يستخدم في المناسبات تسبب بقتل العديد من الأشخاص، ومنهم أطفال لقوا حتفهم برصاصات طائشة”.

وينتقد عزيز إجراءات الحكومة التي قررت سحب السلاح مع الإبقاء على نقدية واحدة، معتبرا ذلك قرارا غير مدروس ويشرعن تفشي السلاح وانفلات الوضع الأمني.

ويشدد الشيخ على “ضرورة تفعيل القانون وجعله الرادع الأساسي” لهذه الظاهرة.

وينتقد عزيز مسألة إهداء رؤساء الوزراء بعض العشائر أسلحة مختلفة، مؤكدا ان ذلك تسبب بمشاكل كبيرة وجعل العشائر تملك أسلحة ثقيلة.

لا وجود لإحصاءات رسمية

ولا توجد إحصاءات رسمية لأعداد قطع السلاح الموجود داخل المنازل، لكن التقديرات تتحدّث عن أرقام متفاوتة بالعادة بين 13 إلى 15 مليون قطعة سلاح متوسط وخفيف وحتى ثقيل، أبرزها بنادق الكلاشنكوف، و”بي كي سي”، و”آر بي كي” الروسية، إلى جانب مدافع الهاون وقذائف الـ “آر بي جي” التي باتت تُستخدم أخيراً بكثرة في النزاعات القبلية جنوب البلاد.

وتعتبر الإطلاقات النارية العشوائية ظاهرة مقلقة، كونها تؤثر على الأمن العام وتهدد حياة الأفراد في مناسباتهم المبهجة. فالاحتفالات والمناسبات السعيدة قد تتحول فجأة إلى مآسٍ، بسبب الاستخدام غير المسؤول للأسلحة النارية. وكما هو معروف فقد أدت الإطلاقات العشوائية إلى العديد من الوفيات والإصابات، وتسببت بخسائر جسيمة في الحياة البشرية والممتلكات، بحسب المحامي مصطفى البياتي.

ولا توجد إحصاءات رسمية عن ظاهرة الرمي العشوائي. لكن وزارة الصحة نشرت على مواقعها إحصاءات تفيد بتسجيل 150 إصابةً في العاصمة بغداد، ناتجة عن الألعاب النارية والرمي العشوائي في ليلة رأس السنة، وكان 20 إصابة منها في العيون.

فيما تشير البيانات إلى أن مطلع العام 2021، شهد إصابة نحو 84 شخصاً بطلق ناري في الرأس، نتيجة الرمي العشوائي، وعلى إثر ذلك فارقوا الحياة.

ماذا يقول القانون؟

من الجدير بالذكر، أن القانون العراقي يُعاقب على حمل السلاح من دون رخصة حيازة، وتصل عقوبة مطلقي النار في المناسبات إلى السجن ثلاث سنوات، وعلى الرغم من ذلك لا يزال إطلاق النار مستمراً.

ويبين البياتي في حديث مع “طريق الشعب”، أن “قانون حظر الألعاب النارية رقم 2 لسنة 2012 منع استيراد أو تصنيع أو تداول أو بيع الألعاب المحرضة على العنف، ويعاقب من يفعل ذلك بالحبس 3 سنوات وغرامة مالية تقدر بـ 10 مليون دينار.

ويشير البياتي الى “قانون الأسلحة رقم 51 لسنة 2017، الذي يعاقب حامل السلاح بدون رخصة بالحبس والغرامات، وأيضاً يعاقب القانون ذي الرقم 570 لسنة 1982 بالحبس 3 سنوات كل من يطلق العيارات النارية في المناسبات”.

ويبين، ان “المستشفيات تستقبل في كل مناسبة حالات من الإصابات المتنوعة، الناتجة عن الإطلاقات العشوائية”، مشيرا الى ضرورة تطبيق القانون للحد من اطلاق الرصاص العشوائي.

ويؤكد البياتي في ختام حديثه، ان “الإطلاقات العشوائية ـ لأي سبب كانت ـ تشير الى وجود جهل وتخلف، وعدم احساس بالمسؤولية لما تثيره من رعب في نفوس المواطنين، اضافة الى الخطر الذي يلوحهم بسببها”.

*********************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

تحديات قطاع

 النفط والغاز في العراق

نشر موقع EnergyPortal الإنكليزي مقالاً حول اللاعبين الرئيسيين في قطاع النفط والغاز في العراق وديناميكيات السوق، أكد فيه على أن تطوير وتوسيع صناعة الطاقة أصبح أمرًا حيويًا بشكل متزايد في البلاد بسبب حاجتها لإعادة الإعمار، مشيراً إلى أن الشركات المملوكة للدولة هي التي تهيمن على هذه الصناعة، من خلال مسؤوليتها عن التنقيب والإنتاج والتصدير وإنشاء وصيانة البنية التحتية واكتشاف احتياطيات جديدة.

وإلى جانب هذه الشركات، ذكّر المقال بقيام عدد من شركات النفط الدولية مثل بريتيش بتروليوم وإكسون موبيل وشل وتوتال، بالإستثمار في هذا القطاع، خاصة بعد حرب العراق عام 2003، حيث منحت الحكومة عقوداً كبيرة لهذه الشركات للمساعدة في تطوير احتياطياتها الهائلة من النفط والغاز.

وبعد أن نوه المقال بالنتائج الجيدة التي تحققت من تعاون الشركات العراقية مع الشركات الدولية في تطوير الحقول وزيادة الإنتاج، خاصة في حقول الرميلة وغرب القرنة ومجنون، كشف عن وجود تحديات كبيرة، مازالت تواجه البلاد في هذا الميدان الأساسي، كالحاجة إلى مزيد من الاستثمار في البنية التحتية، لا سيما في مجالات النقل والتخزين ومرافق التصدير.

كما يعّد الفساد وسوء الإدارة المستمرة، التحدي الثاني حسب ما ورد في المقال، حيث يتم تحويل الأموال المخصصة لتطوير قطاع الطاقة في كثير من الأحيان لتحقيق مكاسب شخصية، مما يعيق نمو القطاع، ويفرض الحاجة لإعتماد المزيد الشفافية والمساءلة في إدارة موارد النفط والغاز.

وإعتبر المقال تعقيدات المشهد الجيوسياسي، كتواصل النزاعات الإقليمية والتوترات السياسية، سبباً هاماً في وجود حالة من عدم اليقين، تُبعد المستثمرين والمشغلين في هذه الصناعة، وتستدعي معالجة حكيمة وهادئة.

على طريق مكافحة التصحر

نشر موقع رووداو بالإنكليزية تقريراً عن التغييرات المناخية في العراق، أكد فيه على وصول نسبة التصحر في البلاد إلى 70 في المائة، وذلك بسبب تعرض الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات إلى انخفاض شديد بسبب سياسات دول المنبع، تركيا وإيران. وذكر التقرير بأن التصحر قد زاد في محافظة النجف لوحدها بمقدار 5 في المائة خلال عام واحد، الأمر الذي أجبر العديد من المزارعين على ترك أراضيهم.

وأشار الموقع إلى أهمية استجابة المزارعين للنداءات المتكررة التي تطلقها السلطات، وتدعو فيها لإستخدام الأساليب الحديثة في ري الأراضي الزراعية بدلاً من طرق الري القديمة المتبعة منذ العصر السومري وخاصة في زراعة محصول الأرز. كما ذكر التقرير قيام الحكومة بإطلاق مبادرة تشجير لمكافحة التصحر والعواصف الترابية، كإحدى المساعي لمعالجة آثار نقص المياه وتغير المناخ، تلك المبادرة التي تشمل زراعة خمسة ملايين شجرة في جميع أنحاء البلاد، والتي دعمها مؤتمر المناخ العراقي الذي استمر يومين وعقد في البصرة بحضور سفراء ومسؤولين من الأمم المتحدة.

نعم لحرية الصحافة

أعرب الإتحاد الدولي للصحفيين، عن تضامنه مع نقابة صحفيّ كردستان، التي قامت بالإبلاغ عن 44 حالة انتهاك لحقوق وسائل الإعلام في النصف الأول من عام 2023.

ودعا الإتحاد في تقرير نشره على موقعه الرسمي، السلطات المختصة إلى اتخاذ إجراءات لحماية الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام بشكل أفضل.

وأوضح التقرير بأن الحالات الأربع والأربعين هذه شملت إستهدافاً لإربع وثمانين فرداً ومؤسسة إعلامية، وتضمنت ثمانية اعتقالات بحق الصحفيين و 22 حظرًا للتغطية الإعلامية وثمانية اعتداءات وإهانات ضد إعلاميين وأربع مصادرات لمعدات إعلامية وحالتي إعتداء بالضرب.

وبيّن التقرير بأن أكبر عدد من الاعتداءات (14 حالة)  قد حدث في أربيل عاصمة الإقليم ، و 10 حالات في دهوك و8 حالات في السليمانية. هذا ونقل التقرير عن الأمين العام للاتحاد الدولي أنتوني بيلانجر، تأكيده على ضرورة توقف الاعتداءات على الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام لأنها تشكل تهديدا خطيرا على العملية الديمقراطية في المنطقة، ودعوته حكومة إقليم كردستان إلى ضمان عدم إفلات مرتكبي هذه الاعتداءات من العقاب وضمان بيئة آمنة للصحفيين والإعلاميين.

******************** 

عين على الأحداث

طلعنا رابع!

على ضوء إستطلاع شمل 147 ألف مقابلة مع مواطنين من 142 دولة، أكدت مؤسسة غالوب الدولية، على حدوث انتعاش في مؤشر الخبرات الإيجابية لدى سكان العالم، والذي يرصد الشعور بالراحة والطمأنينة وتعلم أشياء مهمة والاستمتاع بالحياة. ولم يتبوأ أهلنا، كالعادة، أي موقع في هذا المؤشر الإيجابي، لكنهم إحتلوا الموقع الرابع كأكثر الشعوب تعاسة، متقدمين على أفغانستان وتشاد وسيراليون فقط، وذلك بسبب إرتفاع نسب الذين يشعرون بالقلق وبالألام الجسدية وبالحزن والغضب والتوتر. هذا وأعرب الناس وهم يطّلعون على ذلك، عن إعتقادهم بأن تغير موقعهم في هذه المؤشرات يرتبط بالضرورة بتغيير مسبب الخراب، نظام المحاصصة المأزوم.

ألا تكفي المخدرات؟!

كشف نقيب الصيادلة عن عدم وجود سيطرة على دخول الأدوية والأغذية إلى البلاد بسبب عمليات التهريب الكبيرة، مؤكداً على تعرّض المواطن لشتى أنواع المواد، بما فيها المسرطنة وغير الصالحة للاستهلاك البشري. ودعا النقيب إلى إنشاء الهيئة العليا للغذاء والدواء وربطها بمجلس الوزراء مباشرة، معللاً ارتفاع أسعار الأدوية بعدم ثبات سعر الدولار مقابل الدينار وتأخر الإنتاج الوطني للعديد من الأدوية الأساسية. هذا وإذ يستبشر الناس خيراً بالوعود التي قطعها المسؤولون لمنع دخول هذه السموم، يتمنون أن يتم الوفاء بها، معربين عن مخاوفهم من أن تلقى ذات المصير الغائم الذي تعيشه برامج مكافحة المخدرات.   

ولاية بطيخ

أعلنت هيئة النزاهة عن قيام مدير قسم التخطيط والمتابعة في محافظة ذي قار بالاحتفاظ بكشوفات 22 مشروعاً بكلفة 61 مليار دينار، كانت وزارة التخطيط قد خصصتها للمحافظة، ضمن قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائيّ والتنمية، وذلك بغية منحها لمقاولين مقابل حصوله على عمولات سخية منهم. وكشفت الهيئة أيضاً عن سرقات ومخالفات أخرى في دائرة الصحة والبلدية. هذا وإذ يدرك الناس الذين أرهقهم غياب الخدمات الأساسية، بأن الفساد صنو طبيعي لنظام المحاصصة، أعربوا عن يقينهم بأن قطع بعض الذيول لا يجدي ما لم يقترن بالقضاء على رؤوس أفاعي الفساد، الملتفة حول عنق الوطن.

عيّدية !

فتحت المنطقة الخضراء، وبأمر من القائد العام للقوات المسلحة، أبوابها أمام المواطنين من الساعة 6 صباحاً لغاية الساعة 12 ليلاً، خلال أيام عيد الأضحى، حيث سُمح للعراقيين بالتجوال في أرجاء مهمة من عاصمتهم بحرية، فيما أدى الإجراء إلى تخفيف الزخم المروري، الذي أثقل كثيراً حياة البغداديين، منذ أن حجب “أولو الأمر” أنفسهم عن الشعب بأسلاك شائكة وأسوار عالية. هذا وإذ حلم الناس بأن تستمر “عيّدية” العيد في كل أيام العام، تمّنوا أن يدير المتنفذون البلاد وفق مباديء الدستور، وعندها لن تعود هناك حاجة لكل تلك الأسوار، فيما سيتحررون هم أنفسهم أيضاً من أسرها.     

اللي بعِبَه طلي!

نقلت وكالات الإنباء عن قيام السلطات الرسمية بإطلاق سراح ثلاثة سواح إيرانيين، بعد 48 ساعة على توقيفهم من قبل مدير شرطة الجمارك في مطار النجف بتهمة محاولاتهم إدخال نصف مليون دولار “مزور” إلى البلاد. وأشارت الوكالات إلى أن قرار إطلاق السراح قد إقترن بأمر نقل مدير شرطة الجمرك العقيد محمد جحيل إلى محافظة الانبار. هذا وبسبب غياب الشفافية، تساءل الناس، بدهشة وحرقة عن السبب في السماح للسياح بمخالفة القانون، إن كان إدعاء شرطة الجمارك صحيحاً، وعن السبب في الإكتفاء بنقل المدير، بدل إحالته إلى القضاء، إذا كان قد لفق للضيوف تهمة العملات المزورة!

********************* 

 الصفحة الرابعة

الاهالي يشترون مياه الشرب

 والمعالجات الحكومية تتطلب صبرا!

20 مجمعاً مائياً متوقفة

 ولا سرَّ للحياة في ناحية الشوملي

بغداد – طريق الشعب

يعاني سكان ناحية الشوملي (45 كيلومترا جنوب شرق بابل)، من شح المياه وعدم توفرها تماما، ما يضعهم في موقف صعب. ويشكل هذا التحدي الأبرز لمعيشة المواطنين الذين يضطرون يوميا لشراء المياه من الحوضيات الجوالة التي تأتي بالماء من أماكن بعيدة، بحسب قولهم.

يقول مصطفى محمد (35 عاماً): “نضطر يوميا لتحمل تكاليف شراء المياه بأسعار مرتفعة بسبب نقلها من مناطق بعيدة”.

يوضح مصطفى لمراسل “طريق الشعب”، إن ناحية الشوملي تتضمن أحياء عديدة بعضها قريب من شط الحلة وبعضها الاخر بعيد.

وتعد ناحية الشوملي واحدة من ابرز المناطق الزراعية في بابل، لكنها فقدت هذه الهوية تدريجيا، نتيجة لانحسار المياه وتفاقم الجفاف.

ويضيف محمد قائلا، إن “العديد من سكان المنطقة التي اسكنها اضطروا إلى الهجرة والبعض المتبقي يفكر في المغادرة أيضا إذا لم تتوفر حلول قريبة، إذ وصل الجفاف إلى نسبة 100 في المائة. لا كلمات تعبر عما فعلت قسوة المياه بنا”.

ويواصل حديثه “نضطر إلى شراء المياه من مناطق بعيدة، وبشكل يومي. وهذا الأمل يشكل تحديا اقتصاديا آخر وعبئا ثقيلا على العوائل الفقيرة التي بالكاد تدبر أمر معيشتها”.

توقفت عن العمل

ممثل إعلام دائرة ماء بابل، أرشد ميرزه، يقول إن “شح المياه وصل الى العديد من نواحي محافظة بابل، وليس فقط ناحية الشوملي. وهذه الشحة مرتبطة بالمشكلة التي يعاني منها العراق بشكل عام”.

ويضيف، أن “المجمعات والمشاريع الخاصة بمياه الإسالة تعتمد بشكل رئيسي على توفر المياه الخام، فمتى وفرت وزارة الموارد المائية الماء فإننا سنعمل على توزيعه على الأقضية والنواحي”.

ويؤكد في حديثه لـ”طريق الشعب”، وجود 20 مجمعا مغذيا لناحية الشوملي بالمياه، لكنها متوقفة تماماً منذ فترة ليست بالقليلة”، عازيا السبب الى “قطع مياه نهر الفرات وبقية الأنهر الفرعية”.

ويتابع بالقول: ان “تم مد أنبوب ناقل لناحية الشوملي بالمياه من مشروع المياه في ناحية الهاشمية، لكن يصل للمناطق القريبة من شط الحلة فقط”.

ويردف ميرزه كلامه بأن “مناطق أطراف الناحية والمناطق الزراعية هي الأكثر تضررا، كونها بعيدة عن شبكات المياه، لذا لم تستفد شيئا من مد الأنبوب”.

ويزيد بالقول: “لولا وجود مشروع الهاشمية لحلت مصيبة على سكان الشوملي، اذ ان توقف 20 مجمعا مائيا يعتبر كارثة كبيرة”.

ملامح هجرة

من جهته، يعلل مدير ناحية الشوملي، عادل الخيكاني، أسباب شح المياه في المحافظة، بـ”غلق او شبه غلق مصادر المياه، التي جعلت كمية المياه الواصلة لشط الحلة قليلة جدا، الامر الذي تسبب بأثر سلبي على المناطق البعيدة عن مصادر المياه ومنها مناطق ناحية الشوملي”.

ويقول الخيكاني في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، إن “مناطق الشوملي بعضها يبعد عن شط الحلة حوالي 15 كيلومترا، وبعضها يبعد 35 كيلومترا”، لافتا الى ان المناطق البعيدة هي أكثر تضررا”.

وكرر الخيكاني ما ذهب اليه أرشد ميرزة بأنه “لم تستفد هذه المناطق من انبوب المياه الواصل للناحية من مشروع ماء الهاشمية”.

ويضيف ان “المناطق الجنوبية ارهقت بشكل كبير، وظهرت الهجرة العكسية من الريف الى المدينة، وهذا ما انعكس بشكل سلبي على الواقع الخدمي وواقع العمل في هذه المناطق”.

معالجات

ويذكر الخيكاني أن “إدارة الناحية قدمت مشروعا بقيمة 14 مليار دينار يتضمن إيصال الماء الخام من نهر الفرات ضمن الناحية الى مناطق جنوب الشوملي بطاقة تشغيلية تصل إلى 3000م في الساعة، لضمان تشغيل مجمعات تحلية المياه. على أن ينفذ هذا العام، اذا ما خصصت له الحكومة المحلية تخصيصات مالية لازمة”.

ويتابع قائلا: إن “المشروع سيركز على القرى والارياف الأكثر تضررا من شح المياه”، لافتا الى ان المشروع لا يعتبر حلا آنياً او سريعا، كونه يتطلب وقتا”.

وبالحديث عن المعالجات الانية، اقر بوجود عجز في احتواء المشكلة، كون انخفاض منسوب شط الحلة أثّر على جريان المياه في المشاريع الموجودة، كمشروع جدول الظلمية وام الورد والزبار والعتاب، وهي مشاريع كبيرة لكنها بعيدة عن شط الحلة، ما يصعب وصول المياه لها”. ويشير الى ان “حجم المشكلة كبير، ويطال ثلثي الناحية، إذ يتطلب إمكانيات وجهودا كبيرة”.

وفي ختام حديثه، شكر صحيفة “طريق الشعب”، على متابعة مشاكل الناحية، واهتمامها بحال السكان في الشوملي.

******************** 

أمانة بغداد ترمي التهمة على «جهات متنفذة»

شوارع ودرابين تتحول لكراجات غير مرخصة! 

بغداد – تبارك عبد المجيد

يشكو مواطنون ازدياد ظاهرة “الكراجات العشوائية” في العاصمة بغداد بالشكل الذي بات يشوه المعالم الحضرية للمدينة، فيما يتهم البعض من يسميهم “عصابات وجهات متنفذة” بالوقوف وراء دعم واستمرار عمل هذه الكراجات، بالرغم من مخالفتها القانون والضوابط.

وتعد زيادة عدد المركبات في المدينة دون وجود تخطيط مناسب للمواقف والكراجات العامة، سبباً رئيساً في انتشار الكراجات العشوائية الغير مرخصة. 

كراجات غير مرخصة

يقول المتحدث باسم أمانة بغداد، محمد الربيعي، إن “بعض الجهات المعنية غير متعاونة بشأن الأشخاص الذين يتخذون من بعض الشوارع مرائب خاصة واستثمارها بصورة غير أصولية”، مشيرا الى ان “قضية كراجات السيارات في بغداد تنظمها إدارة العقارات في أمانة بغداد بالتعاون مع دوائر البلديات، وهي المسؤولة عن عمل المرائب الرسمية”.

ويضيف الربيعي في حديث خص به “طريق الشعب”، أن “المرائب غير الرسمية في الشوارع الفرعية تقف خلفها جهات متنفذة تستغل الشوارع، وتجعلها كراجات لوقوف السيارات”، موضحا ان “مكافحة تلك المخالفات من مسؤولية قيادة عمليات بغداد وجهاز الأمن الوطني”.

وفي هذا الشأن، يقول مسؤول أمني برتبة عقيد في عمليات بغداد، رفض كشف اسمه، لأنه غير مخول بالتصريح: إن “قيادة عمليات بغداد حددت تسعيرة أجور الساحات بالتعاون مع أمانة بغداد”، مبينا انها ستكون “ألف دينار عراقي للساعة الواحدة و3 الاف دينار عراقي كحد اقصى إذا تجاوزت الساعة”.

ويشير في حديث مع “طريق الشعب”، إلى أن “الساحات غير المرخصة والمخالفة للتعليمات يتم غلقها؛ حيث توجد لجنة خاصة تشرف على وضع الكراجات، وتعمل جولات يومية في جانبي الكرخ والرصافة، لتتفقد رخص الكراجات، وتعمل على غلق من لا يملك موافقات رسمية من أمانة بغداد وقيادة العمليات، بشكل مباشر بصبات كونكريتية”.

تشويه الأماكن العامة

يقول المواطن، سعد أمير (سائق اجرة)، إن “ظاهرة الكراجات العشوائية في بغداد أصبحت من المشكلات العامة التي تعاني منها المدينة؛ اذ وصلت هذه الكراجات إلى حد التجاوز على الأماكن العامة والأرصفة، ما أدى إلى تشويه المنظر الحضري للمدينة بشكل ملحوظ”.

ولكثرة تجوله في الشوارع العامة والفرعية، يقول أمير لمراسل “طريق الشعب”، إن هناك العشرات إن لم يكن المئات من المواقف العشوائية وغير النظامية، التي تساهم في تشويه الشوارع العامة وغلق الطرقات الفرعية، مضيفا ان “الأماكن العامة تحولت الى كراجات للسيارات تحت أنظار الجهات المسؤولة والرقابية”.

وتتسبب الكراجات العشوائية بتكديس السيارات في الأماكن غير المناسبة، ما يؤثر على حركة المرور وخلق ازدحامات واضطرابات في الشوارع، بالإضافة إلى ذلك، فإن تواجد الكراجات العشوائية على الأرصفة يعيق حركة المشاة، ويسبب لهم الإزعاج.

ويعتبر أن “استغلال الشوارع مواقفَ للسيارات، هي ظاهرة معيبة وتسيء الى بغداد وأهلها حيث تقوم بها عصابات تسلك طرقا غير قانونية للحصول على الاموال من المواطنين، بمساندة بعض الجهات المتنفذة المستفيدة من الواردات الطائلة، التي تصل الى 500 ألف دينار عراقي في اليوم الواحد، وقد تكون اكثر”. 

وطالب سعد بضرورة اتخاذ إجراءات ناجعة من قبل الجهات المعنية والعمل على وضع خطط تنظيمية لإنشاء مواقف وكراجات عامة بما يتناسب مع احتياجات المناطق التجارية، إضافة الى تنفيذ القوانين واللوائح المتعلقة بتراخيص الكراجات ومراقبة تشغيلها.

أرصفة أم مرائب؟

وتتفاجأ سميرة احمد من طلب أحدهم 3 الاف منها، بعد ان ركنت سيارتها على رصيف عام، قرب عيادة طبية، حيث تقول “اثناء محاولتي ركن السيارة على الرصيف قبالة احدى البنايات في حي زيونة، وقف شخص امامي لمساعدتي على رصفها بشكل منتظم، وبعدها أخرج وصلا يتضمن أجرة الوقوف بقيمة 3 آلاف دينار، برغم ان الرصيف ملك عام، وغير مخصص للعيادات أو أية جهة اخرى”.

وتذكر سميرة لمراسل “طريق الشعب”، انها عبّرت عن رفضها إعطاءه اي مبلغ، لكنه ادعى انه حاصل على ترخيص قانوني من الجهات المعنية.

وتقول، ان ظاهرة الكراجات العشوائية “تسببت بتشويه منظر المدينة بالشكل الذي لا يليق بالعاصمة، اضافة الى ان تحويل الأرصفة لكراجات يلحق بها الضرر، وهذا الأمر بحد ذاته يشكل تجاوزا على الممتلكات العامة”.

قلة المرائب الحكومية

يقول رسول علي، صاحب كراج، إنّ هدم بعض العقارات وتحويلها الى ساحات لوقوف السيارات، يعود لزيادة اعداد السيارات في الشوارع وانعدام المواقف الحكومية.

ويؤكد رسول في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، أن “الكراجات الموجودة في العاصمة بغداد لا تكفي لعدد السيارات الموجود الذي يزداد تدريجياً”.

****************** 

النزاهة تقتحم التربية: أبناء المتنفذين مع الموهوبين

في الكليات الطبية بمعدلات 60 في المائة

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الثلاثاء الماضي، عن نتائج تقصيها عمل المديرية العامة للتقويم والامتحانات في وزارة التربية، مشيرة إلى رصد استغلال قناة الموهوبين من متنفذين والضغط لقبول ابنائهم رغم عدم أحقيتهم.

مقترحات الهيئة

وقالت هيئة النزاهة الاتحادية في بيان ، إنها اقترحت قيام المديرية العامة للتقويم والامتحانات ببناء قاعدة معلومات الكترونية متكاملة للمحافظة على بيانات الطلبة ونتائجهم وتوحيد قيودهم، لتسهيل اجراءات العمل.

وأشارت دائرة الوقاية بالهيئة في تقريرها عن الزيارات التي أجراها فريقها الميداني الى المديرية العامة للتقويم والامتحانات واللقاء بمديرها العام، والى اللجنة الدائمة للامتحانات واللجان الفرعية في مديريتي تربية ( الكرخ الاولى والرصافة الثانية) ومركزي فحص الدراسة ( الاعدادية/ الاحيائي والمتوسطة)، الى ضرورة ربط مراكز الفحص مع المديرية العامة للتقويم والامتحانات الكترونيا، لتمكينها من الحصول على النتائج بسرعة، لافتة الى عدم وجود قاعدة بيانات موحدة للنتائج الدراسية لمختلف المراحل الدراسية السابقة لعام 2004.

وبين التقرير، المرسلة نسخة منه إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء ولجنتي النزاهة والتربية في مجلس النواب ووزير التربية، دعا الى تفعيل العمل بقانون الحفاظ على الوثائق رقم (37 لسنة2016) والتعليمات الصادرة من وزارة التربية، فيما يخص ايداع نسخ من بورد درجات خريجي المراحل الدراسية الاعدادية والمتوسطة والابتدائية لدى عدة جهات للحفاظ عليها، مشددة على عدم استجابة بعض المديريات لتوجيه الوزارة بخصوص حفظ قيود الطلبة على ماسح ضوئي وايداع نسخ منها لدى مديري قسمي الامتحانات والاشراف ، فضلا عن ادارة المدرسة.

استغلال

وأوصى بالالتزام بضوابط وتعليمات القبول في مدارس رعاية الموهوبين من حيث المعدل وعدم قبول اي طالب غير مستوفي للشروط المنصوص عليها في نظامها، بعد ان تم رصد استغلال قناة الموهوبين من قبل بعض المتنفذين وممارستهم الضغط على القائمين على تلك المدارس لقبول ابنائهم رغم عدم أحقيتهم والضغط على التدريسيين من أجل اجتيازهم للمراحل والصفوف غير المنتهية، لغرض التمتع بالمميزات التي توفرها هذه المدارس للقبول في كليات المجموعة الطبية بمعدلات تصل إلى أقل من (60)  درجة في بعض الاحيان، موضحة انه تم خلال السنوات السابقة ممارسة ضغوط على وزارة التربية للحصول على دور ثاني للطلبة  الذين لم يتمكنوا من اجتياز الدور الاول، في مخالفة واضحة للنظام الداخلي.

التقرير حث وزارة التربية على اتخاذ ما يلزم لتعزيز التمويل اللازم لأجور الفاحصين لتلافي تأخيرها مبينا عدم وجود التمويل الكافي من قبل وزارة المالية رغم وجود التخصيص المالي، مما ينعكس سلبا على سير عملية التصحيح والان النتائج بالأوقات المحددة، مع الاشارة الى عدم صرف اجور تصحيح الدور الثاني للعام الدراس (2021- 2022) لغاية الان، فضلا عن عزوف بعض الكوادر التدريسية عن المشاركة في عمليات المراقبة والتصحيح لقلة الاجور، واصدار الوزارة اوامر الزامية بذلك.

الدفاتر الامتحانية

وأكد التقرير على اهمية قيام مديرية التقويم والامتحانات بتقييم مطابع المستلزمات الامتحانية ومدى التزامها ببنود العقد ومطابقة انتاجها للشروط والمواصفات الموجودة في العقد، داعيا شركة النهرين العامة لطباعة  وانتاج المستلزمات التربوية الى الالتزام بمواعيد التجهيز وتحسين جودة انتاج الدفاتر الامتحانية بعد الزام المديرية بعدم اللجوء الى اي جهة خارجية، الا بعد اعتذار الشركة عن امكانية التنفيذ.

وبين ان اللجنة المشكلة لفحص عينات من الدفاتر الامتحانية المحال الى الشركة اعلاه توصلت الى رداءة خياطة الدفتر وعدم مطابقة اللاصق على غلافه عن الموضع الصحيح بنسبة 5 في المائة من مجموع الدفاتر التي قامت الشركة بطباعتها، اضافة الى عدم وجود الختم الفسفوري (الهوليكرام) لبعض الدفاتر ونقص في الكميات المجهزة.

ولاحظ التقرير قدم الانظمة والتعليمات التي تعمل المديرية بموجبها في ادارة الامتحانات والشهادات والحاجة الى تعديلها؛ لورود كثير من حالات الطلبة التي يصعب تكييفها مع الانظمة الحالية، فضلا عن عدم تطبيق انظمة الحوكمة الالكترونية في عمل المديرية في تداول البريد وصحة صدور الوثائق وترجمتها ومعادلتها وغيرها من الخدمات الاخرى.

**********************

 الصفحة الخامسة

الاعتداءات على الكوادر التعليمية تعود إلى الواجهة

متابعة – طريق الشعب

عاد مشهد الاعتداءات على الكوادر التعليمية في العراق إلى الواجهة مجددًا، بعد تسجيل حالة اعتداء على مدرس في قضاء طوز خورماتو شرقي صلاح الدين، خلال ادائه واجبه الرقابي في أحد المراكز الامتحانية للصف السادس الإعدادي.  حالة الاعتداء حصلت بعد أن ضبط المدرس طالبا يستخدم وسائل الغش في الامتحان – حسب ما ذكرته وزارة التربية في بيان لها. فيما أكد شهود عيان، في حديث صحفي، أن الطالب اعتدى على المدرس بآلة حديدية حادة، وأصابه إصابة قوية في الرأس، وهو مشهد متكرر ضمن سلسلة مشاهد وثقت اعتداءات على كوادر تعليمية في البلاد. وزارة التربية وجهت مديرية تربية صلاح الدين بتقديم شكوى باسم الوزارة ضد الطالب “منعًا لأي تنازل يحدث مستقبلاً ولكي ينال المعتدي الجزاء العادل”، بحسب بيان الوزارة، وذلك قبل أن يتم اعتقال الطالب من قبل السلطات الأمنية. وتنص المادة 230 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، على: “يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على 300 دينار كل من اعتدى على موظف أو شخص مكلف بخدمة عامة أو مجلس أو هيئة رسمية أثناء تأدية واجباتهم أو بسبب ذلك”.

التربية: نسعى لحماية كوادرنا

وعلى إثر هذا الاعتداء، أكدت وزارة التربية أنها ستمضي بـ”الإجراءات القانونية بحق المعتدي على المعلم في صلاح الدين بعد اعتقاله، إضافة إلى الشكاوى التي تقدم من كوادرها نتيجة الاعتداءات”، مشيرة إلى أنها تسعى لـ “حماية الكوادر التعليمية من تكرار تلك الاعتداءات”.

ووفقا للمتحدث باسم الوزارة، كريم السيد، فإن “الوزارة كان لها الكثير من الإجراءات والمساعي لأجل حماية المعلم وحقوقه وصيانة كرامته”، مبينا في حديث صحفي، أن “الوزارة تتواصل مع مجلس القضاء الأعلى بخصوص الدعاوى التي ترفع من قبل الكوادر التعليمية بعد أي حادث اعتداء تتعرض لها”.

ويؤكد السيد أن “الوزارة تسعى جاهدة إلى حماية كوادرها، وأيضًا الحد من هذه الاعتداءات عبر توفير الحماية اللازمة للمعلم”.

الحلقة الأضعف

وفي ظل استمرار الاعتداءات على الكوادر التعليمية، يعتبر معلمون ومدرسون أنفسهم بأنهم “الحلقة الأضعف في المجتمع”، مطالبين في حديث صحفي بـ “تنفيذ القصاص العادل بحق كل من يعتدي على معلم أو مدرس، لتكون العقوبة رادعة ولن تتكرر الاعتداءات”.

من جانبها تقول بان إسماعيل، وهي مديرة مدرسة في بغداد، ان “المدرسة باتت اليوم أضعف حلقة في المجتمع، وهيبة المعلم تفقد يوما بعد آخر”! مطالبة في حديث صحفي بأن يكون هناك “تعاون بين وزارتي الداخلية والتربية لحماية المعلم”.

وترى مديرة المدرسة، أن “هناك مشكلة في محاسبة المعتدي قانونيا.. فكيف تنفذ العقوبات في ظل وجود اتجاه عشائري؟!”. فيما تبيّن أن “هناك عوامل عديدة للاعتداء على المعلمين، أبرزها وجود خلل في منظومة القيم لدى بعض الطلبة، وعدم تناسب البيئات التعليمية في المدارس مع احتياجات الطالب”.

قانون حماية المعلم

وعلى الرغم من الحديث البرلماني لأكثر من دورة تشريعية عن وجود مساع لتشريع قانون حماية المعلمين والمدرسين والمشرفين والمرشدين التربويين رقم 8 لسنة 2018، إلا ان القانون لا يزال متروكًا على جنب ولم يرَ نور التشريع! وفي شباط الماضي، ضيّفت لجنة التربية والتعليم البرلمانية وزير التربية، لمناقشة التعديلات على القانون وتفعيله.

وفي هذا الصدد، يرى خبراء في القانون، أنه ليست هناك ضرورة لتشريع قانون جديد لحماية المعلم، في ظل وجود مواد قانونية تجرم من يعتدي عليه.

وبحسب الخبير القانوني صفاء اللامي فإن “المعلم مثله مثل بقية الموظفين في دوائر الدولة، يعتبر موظفًا مكلفًا بأداء خدمة عامة، والاعتداء عليه يعتبر جريمة في القانون العراقي”، موضحا في حديث صحفي أن قانون العقوبات العراقي نص على أن تطبق العقوبات على من يعتدي على الموظف، سواء كان معلمًا أم موظفا آخر”.

ويؤكد اللامي أنه “ليست هناك حاجة لتشريع القوانين، ما لم يتم تطبيقها فعليا”، مشيرا إلى أن “قانون العقوبات كافٍ لمعاقبة كل من يعتدي على الكوادر التعليمية والتدريسية”.

ويضيف قائلا أن “العبرة ليست بكثرة القوانين، ومثال على ذلك هناك قانون لحماية الأطباء وآخر لحماية المحامين، ورغم ذلك نشاهد بين فترة وأخرى اعتداءات متكررة على هاتين الشريحتين، دون رادع”!

الخوف يضعف التدريس

وكثيرا ما يتعرّض معلمون ومدرسون لضغوط من قبل أولياء أمور طلبة، فضلًا عن تهديدات عشائرية فيما لو لم ينجح طالب بمادة دراسية معيّنة أو تعرّض للمحاسبة من قبل مدرسيه.

وتتجنب الكوادر التدريسية مواجهة العديد من المشكلات مع الطلبة، خوفًا من المساءلة العشائرية.

وعن ذلك يقول المرشد التربوي عمار زاير، أن “ثقافة العشائر تسود داخل المدارس بشكل كبير”، لافتا في حديث صحفي إلى أن “الكوادر التدريسية تتردد وتخاف من الضغط على الطلبة، تحسبا لردود فعل أولياء أمورهم أو الطلبة أنفسهم، وهذا بدوره يتسبب في إضعاف التدريس”.

*********************** 

أهالي هور رجب:

نشرب مياه الآبار

ولا نعلم بمحتوياتها!

متابعة – طريق الشعب

تواجه منطقة هور رجب جنوبي بغداد، أزمة مائية حادة تتمثل في انقطاع مياه الشرب فترات تصل إلى أسبوع أو أكثر، دون أية حلول جذرية. فيما يضطر أهالي المنطقة إلى البحث عن مصادر مائية بديلة غير مأمونة، كالآبار.

في حديث صحفي، يقول أبو محمد المعيني، وهو من سكان المنطقة، أن “الأهالي يعانون صعوبة في الحصول على المياه لأغراض الشرب والطبخ والاغتسال وغيرها”، مؤكدا أن “الأسر اتجهت إلى استخدام مياه الآبار كحل بديل لهذه المشكلة، دون القيام بالتحليل اللازم لجودة تلك المياه وسلامتها، وهذا ما يفاقم المشكلة”.

ويضيف قوله أن “مياه الآبار في المنطقة غالبيتها تكون مالحة وغير صالحة حتى لسقي المزروعات. فقد تمت تجربتها في حدائق المنازل، وتسببت في موت النباتات”.

ويحذر أطباء من استخدام مياه الآبار قبل فحصها، كونها قد تحتوي على مواد كيميائية سامة.

وحسب المعيني، فإن “بعض المسؤولين يستخدم ملف المياه لأغراض انتخابية. إذ تم وضع مضخّات صغيرة خلال فترة الانتخابات، ولكنها تعطّلت بعد فترة قصيرة”.

وتنقل منصة “964” الاخبارية، عن مصدر في دائرة ماء بغداد قوله أن “مشكلة شح المياه في هور رجب سببها كثرة  التجاوزات على خط المياه الرئيس، والتي تفوق القدرة الاستيعابية لتغذية المنطقة بالمياه بشكل كامل”، مضيفا أن “من الأسباب الأخرى هي زيادة استهلاك المياه في فصل الصيف”.

ويؤكد أن “الدائرة تعمل على حل المشكلة من خلال إنهاء التجاوزات، ما يساهم في إيصال الماء لأبعد نقطة”، مشيرا إلى أن “مناطق أطراف بغداد شهدت في السنوات الأخيرة توسّعاً سكانياً غير مسبوق. حيث تحوّلت مناطق زراعية إلى سكنية، وهذا الأمر يتطلّب وضعَ مضخّات وأنابيب جديدة، ما يعني تخصيص ميزانية من قبل الحكومة لهذه المشاريع”.

***********************

 الصفحة السادسة

تدمير 80 في المائة من مباني جنين وإتلاف شبكتي الماء والكهرباء

الفلسطينيون يشيّعون جثامين الشهداء بالهتافات الغاضبة

القدس - وكالات

حذّرت محافظة جنين، يوم أمس، من تردي الوضع الإنساني للآلاف من الأهالي جراء استهداف الاحتلال للبنية التحتية للمدينة ومخيمها، وذلك في أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية التي استمرت يومين وخلّفت استشهاد 12 فلسطينيا وجرح العشرات ونزوح الآلاف.

وشيّع الفلسطينيون جثامين الشهداء، فيما أكد جيش الاحتلال أن أهداف العملية تحققت رغم تكبده ثمنا باهظا.

حطام هائل

أحصت السلطات المحلية تضرر نحو 80 بالمئة من المباني في المخيم بشكل كلي أو جزئي، كما أعلن محافظ جنين في السلطة الفلسطينية أكرم الرجوب، بدء لجنة رسمية حصر أضرار العملية العسكرية الإسرائيلية في المخيم.

وقال الرجوب في مؤتمر صحفي، إن لجنة متخصصة بدأت أعمالها في حصر كافة الأضرار الناتجة عن الهجوم الإسرائيلي برعاية كاملة من الحكومة الفلسطينية، مشيرا إلى أنه بموازاة ذلك تم إطلاق خطة شاملة للاستجابة الإنسانية في المخيم تتضمن إصلاح أضرار البنية التحتية وخطوط المياه والكهرباء وإغاثة السكان بدعم حكومي وشعبي.

وكشف نائب محافظ جنين كمال أبو الرُّب - في تقييم أولي - أن المخيم الذي يتكون من نحو ألف عقار موزعة ما بين منزل وشقة تضرر نحو 80 بالمئة منها، وتراوحت الأضرار بين تدمير كلي وجزئي وحرق وتخريب وإتلاف للممتلكات.

وأكد أن نحو 800 منزل دمرت بشكل كلي أو جزئي، وأن العدوان الإسرائيلي على المخيم أدى إلى إتلاف شبكتي المياه والكهرباء بشكل كامل. كما ذكر سكان المخيم أن عشرات المنازل دمرها جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء تنقلهم بين أزقة المخيم ومن منزل لآخر.

ووصف رئيس بلدية جنين نضال عبيدي حجم الدمار داخل المخيم بالكارثي، مشيرا إلى أن البنية التحتية في المخيم دمرت بالكامل، وانقطعت الكهرباء ومياه الشرب والهواتف الأرضية كما تضررت شبكة الصرف الصحي. واحترقت عشرات المركبات وتحول بعضها إلى كومة من حديد على جنبات الطرق التي أصبح السير فيها مشيا على الأقدام أمرا صعبا.

وأفاد عدد من الأهالي الذين أجبرتهم قوات الاحتلال على ترك منازلهم ولجأوا إلى المستشفيات، بأن اعتداءات جيش الاحتلال لاحقتهم أيضا داخل المستشفيات التي ظنوا أنها ستكون ملاذا آمنا لهم.

وضع صحي هش

من ناحية أخرى، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية ريتشارد بيبركورن في مقابلة مع الجزيرة، إن أكثر من 500 عائلة في جنين غادرت منازلها، وإن قطاع الصحة في المدينة يعمل في ظروف هشة واستثنائية.

كما ذكر أن القوات الإسرائيلية هاجمت خلال عدوانها على المدينة 3 مستشفيات، مؤكدا أن الموارد المالية المخصصة للمستشفيات غير كافية وأنه من اللازم ضمان وجود المعدات اللازمة فيها.

تشييع الشهداء

وفي الأثناء، شيّع الفلسطينيون جثامين 12 شهيدا سقطوا خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة جنين ومخيمها، وقال جيش الاحتلال إن أهداف العملية تحققت رغم تكبده ثمنا باهظا.

وسار الآلاف من المواطنين في تشييع 10 شهداء داخل المخيم، وانطلق الموكب الجنائزي من أمام مستشفى جنين الحكومي باتجاه وسط المدينة إلى مقبرة الشهداء في المخيم، بينما تمّ تشييع ودفن الشهيدين الآخرين في مسقط رأسيهما خارج المخيم.

وقد هتف المشيعون خلال التشييع للشهداء -الذين تقل أعمار خمسة منهم عن 18 عاما- وصمود المقاومة في مواجهة العدوان، متوعدين بمواصلة طريق المقاومة حتى دحر الاحتلال. وعمّت أمس شوارع جنين وعدد من مدن الضفة الغربية مسيرات شارك فيها آلاف الفلسطينيين، احتفالا بما اعتبروه انتصارا للمقاومة الفلسطينية في مخيم جنين خلال اقتحام القوات الإسرائيلية المدينة في اليومين الماضيين.

غالانت يتوعد

من جهته، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأنّه “لن يبقى مكان آمن للإرهاب”. وقال إن الجيش الإسرائيلي سيفعل في الضفة الغربية مثلما فعل في غزة، بحسب تعبيره.

وأضاف أنّ الجيش الإسرائيلي عمل في جنين ضد كلّ من وصفها بمنظمات الإرهاب، وهو قادر على نسخ عمليته وتنفيذها في أي مكان آخر. وأضاف أن العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين حققت نتائج كبيرة تمثلت في ضبط مخازن ومعامل أسلحة وذخائر وتصفية مسلحين، على حدّ تعبيره.

وغداة الانسحاب، أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باعتقال 300 شخص وقتل 12 آخرين قال إنهم مسلحون في جنين، وأضاف -في تصريحات لإذاعة إسرائيلية- أن عملية جنين التي استمرت 48 ساعة، كانت معقدة وفي منطقة وصفها بالصعبة.

من جانب آخر، وصف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية في جنين ومخيمها بأنها كانت ناجحة وحقّقت نتائج كبيرة، لكنّه قال إنّ الجيش تكبّد ثمنا باهظا، في إشارة الى مقتل أحد جنود قوات النخبة.

ونفى أن يكون هناك قتلى من المدنيين الفلسطينيين، معتبرا أنّ هناك جرحى ومصابين لأنّ من وصفهم بالإرهابيين اختبؤوا خلف المواطنين.

ونصب عناصر من القسام وسرايا القدس وشهداء الأقصى كمينا محكما، أدى لمقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر، وأظهرت صور الاستهداف داخل مخيم جنين آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة.

من جانبها، قالت حركة حماس إن انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جنين، هو إعلان لفشله في تحقيق أهدافه وهزيمته أمام إرادة الصمود البطولي للمقاومة. وأضافت الحركة في بيان أن الشعب الفلسطيني موحد ومتمسك بخيار المقاومة، وشددت على تعزيز التنسيق الميداني المشترك في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه.

ودعت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى تجاوز حالة الاستنكار والإدانة، والاضطلاع بمسؤولياتهم في إنهاء الاحتلال وملاحقته قانونيا ومحاسبة قادته على جرائمهم وإرهابهم.

إعادة انتشار المقاومة

وانتشر عشرات المسلحين الفلسطينيين امس الأربعاء وسط مخيم جنين بعد انتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية، وأعادوا نصب حواجز حديدية على مداخل المخيم، تحسبا لأي اقتحام إسرائيلي جديد، وفق مراسل وكالة الأناضول.

واعتبر أحد المسلحين في تصريح للوكالة، أن الجيش الإسرائيلي فشل في تحقيق أي من أهدافه، وأضاف أن قوات الاحتلال انسحبت من المخيم تحت ضغط وقوة المقاومة التي واصلت التصدي لقواته على مدار ساعات العدوان.

غارات على غزة ودعس وطعن في تل أبيب

وبعد إعلان انسحابه من جنين، شنّ الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة استهدفت مواقع للفصائل الفلسطينية، ردا على إطلاق صواريخ من القطاع اعترضتها القبة الحديدية.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت بعدد من الصواريخ موقعا للمقاومة الفلسطينية في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع، وموقعا آخر غرب مدينة غزة.

وقال المراسل إن الغارات الإسرائيلية ألحقت أضرارا مادية في الموقعين المستهدفين من دون الإبلاغ عن إصابات.

وفي تل أبيب، أصيب 7 أشخاص بعملية دعس وطعن نفذها شاب فلسطيني. وأفاد شهود عيان بأن منفذ العملية كان يقود سيارة بسرعة فائقة، واصطدم بقوة بمحطة لتوقف الحافلات، وبعدئذ ترجّل وطعن إسرائيليين قبل أن يطلق حارس أمن النار عليه من قريب.

********************** 

جونسون لن يواجه تحقيقا جديدا في «فضيحة الحفلات»

لندن - وكالات

أعلن جهازان للشرطة في بريطانيا أن رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون لن يواجه تحقيقا رسميا جديدا في اتّهامات بانتهاكه تدابير الإغلاق في مقر الإقامة الصيفي لرئيس حكومة المملكة المتحدة، إبان جائحة كوفيد.

وكان مسؤولون بالشرطة قد أعلنوا خلال أيّار الماضي، أنهم ينظرون في احتمال ضلوع جونسون وأسرته وأصدقائه في خرق لتدابير الحد من التجمّعات التي كانت مفروضة لاحتواء الوباء في تشيكرز، المقر الصيفي لرئيس الوزراء. كذلك تم تقييم “انتهاكات محتملة” أخرى في “داونينغ ستريت” للقوانين التي أمرت الحكومة عامة الناس باتّباعها ولكن في بيان مشترك، أعلنت شرطة تايمز فالي وشرطة لندن أن الأحداث التي يعتقد أنها وقعت بين حزيران 2020 وأيار 2021، “لا تستوفي معايير الأثر الرجعي لفتح تحقيق”.

وكانت الشرطة قد فرضت على جونسون البالغ من العمر 59 عاما وأكثر من 120 مسؤولا حكوميا غرامات بسبب إقامة سلسلة تجمّعات في “داونينغ ستريت” إبان الجائحة. وأثار الكشف عن تنظيم هذه التجمّعات غضب الرأي العام، وساهم في تنحّيه في تموز الماضي. لكن جونسون أصر على أن الاتهامات الأخيرة كاذبة.

********************** 

عملية عسكرية فنزويلية لحماية الأمازون من ضرر المنقبين

كاراكاس - وكالات

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عزم بلاده شن عملية عسكرية لطرد أكثر من 10 آلاف من العاملين في التنقيب عن المعادن من دون تصريح في منطقة الأمازون، مقرا بأن هذا النشاط قضى على أنظمة بيئية حيوية في البلاد.

وأوضح مادورو خلال مراسم ترقية ضباط في كراكاس “نحن بصدد طرد أكثر من 10 آلاف منقب بطريقة غير قانونية مع نشر قواتنا المسلحة الوطنية البوليفارية على الأرض”.

وأكد مادورو أن انتشار النشاط المنجمي غير القانوني “يقضي على الأمازون في أميركا الجنوبية وفي فنزويلا”، مشيرا إلى أن الانتشار العسكري يهدف إلى “تحرير” الأمازون وحدائق فنزويلا الوطنية. وأكد قائد هذه العمليات دومينغو هرنانديس لاريس أمس إخراج 1281 شخصا “طوعا”.

وأظهرت لقطات نشرتها السلطات العسكرية الأضرار التي لحقت بمناطق حرجية وأنهر، بعضها لا يمكن إصلاحه. وقد تسببت عمليات التنقيب المنجمية غير القانونية في القضاء على مناطق كاملة أحيانا.

وندد سكان في منطقة الأمازون، التقتهم وكالة فرانس برس قبل أسابيع قليلة، بتوسع النشاط المنجمي غير القانوني على أراضيهم، فضلا عن الوجود المتنامي للسكان الأصليين في المناجم مما يشكل تحولا جذريا في عاداتهم القديمة.

********************** 

المحكمة العليا للانتخابات تمنع بولسونارو من تولي أي منصب لـ 8 أعوام

متابعة – طريق الشعب

انهارت المسيرة السياسية للرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو الجمعة، وذلك بعد أن منعت المحكمة العليا للانتخابات في البرازيل الرئيس اليميني المتطرف من تولي أي منصب عمومي حتى 2030، بسبب ما بدر منه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة . وصوت خمسة قضاة من أصل سبعة بإدانة بولسونارو (68 عاما) بتهمتي إساءة استخدام السلطة وإساءة استخدام وسائل الإعلام، عندما استدعى قبل الانتخابات مجموعة من السفراء لنشر ادعاءات لا أساس لها بشأن نظام التصويت الإلكتروني في البرازيل، وأن قضاة المحكمة الانتخابية العليا متحيزون، قبل هزيمته في انتخابات 2022 الرئاسية.

ويحرم الحكم الذي أصدره 7 قضاة في المحكمة العليا الانتخابية في برازيليا، بعدما أيده 5 قضاة مقابل اعتراض 2، بولسونارو (68 عاما) من الترشح لانتخابات 2026 الرئاسية، ويفتح معركة خلافته داخل اليمين واليمين المتطرف.

وقال وزير العدل فلافيو دينو الجمعة بعد قرار المحكمة، إن “الديمقراطية فازت في أقسى اختبار لها منذ عقود”.

ودان بولسونارو القرار، الذي اعتبره “طعنة في الظهر”، مؤكدا أنه سيستأنف الحكم.

وأضاف في أثناء زيارته لمنطقة في جنوب شرق البلاد: “ما زلت هنا، سنواصل العمل... هذه ليست نهاية اليمين في البرازيل”.

وأدين رئيس الدولة السابق (2019-2022) بتهمة “استغلال السلطة السياسية والاستخدام غير السليم لوسائل الاتصال”، لانتقاده من دون دليل موثوقية آلات الاقتراع الإلكترونية، وذلك قبل بضعة أشهر من هزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وكانت المحكمة قد حذرت على لسان رئيسها ألكسندر دي مورايس، قبل الانتخابات، من أنها “لن تتسامح مع التطرف الإجرامي” أو “المعلومات الزائفة والمعلومات المضللة بهدف خداع الناخبين”.

وقال جايير بولسونارو الخميس للصحافيين: “لم أرتكب أي جريمة بالاجتماع مع سفراء. تجريدي من حقوقي السياسية بتهمة استغلال السلطة أمر غير مفهوم”.

استندت المحكمة إلى خطاب ألقاه على مسامع دبلوماسيين في تموز 2022، ونقل على التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال حينها إنه يريد “تصحيح العيوب” في آلات التصويت الإلكتروني “بمشاركة القوات المسلحة”.

وربط المدعون تصريحات بولسونارو بأعمال الشغب التي أعقبت الانتخابات، عندما اقتحم أنصار له القصر الرئاسي والكونغرس والمحكمة العليا في الثامن من كانون الثاني 2023، أي بعد أسبوع من تنصيب لولا.

وانتقد القضاة الذين صوتوا لإدانة بولسونارو سلوك الرئيس السابق بشدة.

وقال القاضي أندري راموس تافاريس، إن خطاب بولسونارو كان أشبه بـ”سردية وهم مع آثار ضارة على الديمقراطية”، وإنه لم يكن عملا معزولا، بل خيار “تشكل بطريقة استراتيجية على مر الزمن لأغراض انتخابية”.

على العكس، اعتبر القاضي راول أراوجو أن تصرف بولسونارو “لا يوازي بأهميته تدبيرا شديدا مثل انعدام الأهلية”.

وقال مقرر بينديتو غونكالفيس. ودعا إلى العقوبة المفروضة الآن وأكد: “لا يمكن للمرء أن يغض الطرف عن الآثار المناهضة للديمقراطية لخطابات وأكاذيب بولسونارو العنيفة، التي تهز نظامنا الانتخابي ومصداقية اختصاصنا الانتخابي”.

واعتبرت القاضية كارمن لوسيا، أن تصريحات بولسونارو “تحد خطير للغاية ومتعمد للسلطة القضائية والقضاة كالأفراد، والذي استند إلى معلومات تم دحضها بالفعل”. لا يجوز لموظف الخدمة المدنية “توجيه اتهامات لا أساس لها ضد القضاة باستخدام قنوات الدولة وبالتالي الإضرار بالمؤسسة بأكملها”.

رئيس المحكمة الانتخابية العليا، القاضي ألكسندر دي مورايس، أكد أن “حرية التعبير لا تعني العدوان على أركان الديمقراطية”. باختصار، وصف حكم المحكمة الانتخابية العليا بأنه “رد على الشعبوية التي ولدت من نيران الكراهية والخطابات المناهضة للديمقراطية”.

ويذكّر تشكيك بولسونارو بالانتخابات من دون أدلة والهجوم على المؤسسات السياسية في العاصمة، بمساعي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي يعتبره مثله الأعلى في السياسة، للتمسك بالسلطة بعد خسارته الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وأمضى بولسونارو 3 أشهر في ولاية فلوريدا بعد هزيمته الانتخابية، وشارك في لقاءات عامة قليلة منذ عودته إلى البرازيل في آذار، ليتولى منصب الرئيس الفخري لـ”الحزب الليبرالي”.

لكنه يواجه تهماً خرى ترتبط بخمسة تحقيقات تجريها المحكمة العليا يمكن أن تفضي إلى حكم بالسجن، منها ما يتعلق بهجمات الثامن من كانون الثاني، وتحقيقات تجريها الشرطة في اتهامات تتعلق بشهادة تطعيم مزورة ضد كوفيد، وإدخال حلي ماسية إلى البرازيل من السعودية.

يذكر ان حزب العمل الديمقراطي (يسار وسط) قد حرك دعوى قضائية ضد تصريحات بولسونارو، التي تبدو غريبة في بلد أجريت فيه الانتخابات إلى حد كبير بصناديق الاقتراع الإلكترونية منذ عام 1996 دون أية مشاكل.

**********************

 الصفحة السابعة

لجنة دولية لردع المخالفات الحكومية

دخول العراق القائمة الصفراء

وإجراءات تعسفية تعانيها النقابات العمالية

بغداد- طريق الشعب

على الرغم من تعدد اتحادات النقابات العمالية في البلاد وتنوع تخصصات نقاباتها، يعاني العمال بمختلف قطاعات العمل من الإجراءات التعسفية التي يتخذها أرباب العمل إزاء العمال منها فرض العمل لساعات طويلة مقابل أجور قليلة والطرد دون اندار مسبق.

ويعزو ممثلو الاتحادات النقابية أسباب تراجع دورهم للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة إلى “التهميش الحكومي والمتعمد بإصدار القوانين التي تقيد دور النقابات العمالية، الأمر الذي أدخل العراق في القائمة الصفراء”.

ساعات عمل طويلة

ويقول مصطفى السعيدي وهو عامل مخزن في أحد شركات المشروبات الغازية التابعة إلى القطاع الاهلي إن ساعات عمله “تتجاوز 10 ساعات يوميا وطول أيام الاسبوع عدا يوم الجمعة مقابل 450 ألف دينار شهريا”، منبها إلى أن أغلب زملائه “غير مشمولين بالضمان الاجتماعي للعمال، باستثناء البعض من العمال المقربين من مالك الشركة”.

عمال القطاع الخاص الأكثر مظلومية

ويذكر السعيدي لـ”طريق الشعب” أن “عمال القطاع الخاص يعانون من مظلومية كبيرة، وهم يتجنبون الشكوى خوفا من الطرد بسبب عدم توفر البديل وضعف الرادع القانوني”.

وعن دور النقابات العمالية يفيد أن هناك الكثير من العمال تعرضوا إلى الطرد التعسفي، وهناك من أنهيت خدماته بعد الإصابة دون تعويض أو حتى التكفل بالعلاج، ولم نلحظ أي دور للنقابات العمالية للدفاع عن حقوق هؤلاء”، مضيفا “كما أن هناك عمالا حاولوا الحصول على حقوقهم التي أبرزها العودة إلى العمل بعد طردهم تعسفا عن طريق الشكوى لدى محكمة العمل إلا أنهم واجهوا مصاريف إضافية وتعقيدات إدارية وايضا التأخير في إصدار الحكم الأمر الذي أرغمهم على سحب الدعوى والقبول بالأمر الواقع”.

إجراءات ليس بالمستوى المطلوب

وعلى الرغم من حسم محكمة العمل أغلب الدعوى التي يقيمها العمال ضد أرباب العمل لصالح العمال بحسب محامين إلا أن التكاليف المالية والتأخير بحسم القضايا من أبرز المعرقلات التي تجنب العمال تقديم الشكوى ضد أرباب العمل.

وتفيد المحامية سماح الطائي لـ”طريق الشعب” أن “معظم قوانين العمل التي تضمنها قانون العمل لصالح الطبقة العاملة وتصب بإنصافهم وتشدد على منح كافة حقوقهم”، مضيفة “إلا أن ضعف الجهاز التنفيذي في تطبيق القانون وإلزام العقوبات على المخالفين جعل البعض من أرباب العمل يتمادون بإجراءاتهم التعسفية”.

مطالب إلغاء الرسوم المالية

وتقول “إن محكمة العمل تلعب دورا كبيرا بإنصاف الطبقة العاملة عبر حسم أغلب القضايا لصالح العمال إلا أن اغلب العمال هم من الفئات قليلة الدخل مقارنة بالرسوم المالية التي تفرضها المحكمة إضافة إلى أجور المحامي، كما أن هناك قضايا تتطلب من الحكمة إرسال من يمثلها إلى مكان العمل وبالتالي تفرض مبالغ مالية أكبر على العامل الذي رفع الدوى”.

وتشدد الطائي على أهمية “إعادة النظر بعمل محكمة العمل باتجاه تيسير قضايا العمال وحسمها بأسرع وقت خاصة وأنها قضايا تتعلق بمعيشة العمال وأسرهم، فضلا عن رفع كافة الرسوم عن العامل”.

دور مقيد للنقابات العمالية

وبخصوص دور النقابات العمالية تذكر الطائي أن “هناك قيود قانونية فرضها النظام السابق تحجم دور النقابات العمالية، معمول بها إلى يومنا هذا ولم يجر إلغاؤها أو تعديلها على أقل تقدير”.

وترى “ان الجهات التشريعية تحاول وتتقصد تحجيم دور النقابات العمالية عبر تشريع القوانين التي لا تتعارض مع سياستها وليس التي تضمن حق الطبقة العاملة”.

وتنبه إلى أن هناك ضرورة إلى تكاتف “جميع الاتحادات والنقابات العمالية للضغط باتجاه منحها حقوقها القانونية بالعمل وذلك بإسناد المنظمات الدولية”. في السياق يؤكد ممثلو الاتحادات النقابية العمالية المستقلة الحجم الكبير للممارسات الحكومية التعسفية التي تعرقل عملهم وتحجم دورهم للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة.

وتقول عضو المكتب التنفيذي في اتحاد نقابات عمال العراق سميرة ناصر مزبان لـ”طريق الشعب” إن “الاتحادات والنقابات العمالية وعلى الرغم من حجم الحرية بعد عام 2003 إلا أنها ما تزال تعاني من ضغوط وتحجيم كبير لدورها من قبل الجهات الحكومية وتشريعاتها القانونية”.

لجنة دولية لردع الإجراءات الحكومية

وتذكر أن “الاتحادات والنقابات العمالية تعمل جاهدة لاستعادة حرية العمل النقابي للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة، وأن هناك تعاونا كبيرا من قبل منظمة العمل الدولية لردع الانتهاكات الحكومية بتحجيم نشاط النقابات العمالية”.

وتوضح مزبان أن “منظمة العمل الدولية وبعد الشكوى الموثقة التي أرسلت اليها من قبل الاتحادات والنقابات العملية ودخول العراق ضمن القائمة الصفراء لمخالفته الاتفاقية الحريات النقابية رقم 87، أرسلت لجنة تدعى لجنة الاتصال المباشر لردع القرارات الحكومية وإجراء الحوارات والاتفاق على إلغائها”.

مؤكدة على ضرورة تعاون الاتحادات العمالية مع المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني لاستعادة نشاطها الحقيقي في الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة في البلاد.

*******************

إضراب في موانئ كندا يوقف حركة بضائع يومية

بـ 378 مليون دولار

متابعة - طريق الشعب

توقف مطلع هذا الاسبوع، عدد كبير من الموانئ على الساحل الغربي في كندا عن العمل، بما في ذلك أكبر ميناء في البلاد يقع في فانكوفر، بسبب نزاع اجتماعي من شأنه تعطيل النقل الدولي للبضائع.

وبعد أشهر من المفاوضات غير المثمرة، أضر بأكثر من سبعة آلاف عامل و49 من أرباب العمل موزعين في 30 ميناء عن العمل.

وتُعدّ عقود العمل وأتمتة الموانئ وكلفة المعيشة من الأسباب الرئيسة وراء حراك الإضراب، الذي وجه اليه الاتحاد الدولي لعمال الشحن والتفريغ وأمناء المخازن.

وقال رئيس الفرع الكندي للاتحاد روب أشتون في بيان له “لم نتخذ هذا القرار بسهولة، لكن توجب علينا فعل ذلك من أجل مستقبل القوى العاملة”، مضيفا أنه يبقى متفائلا حيال إمكان توقيع “اتفاق جماعي لحقوق الطبقة العاملة”.

من جهتها، قالت رابطة أرباب العمل البحريين في بريتيش كولومبيا، إنها “حاولت مرارا أن تُظهر مرونة وأن تتوصل إلى حل وسط في شأن الأولويات الأساسية” لكن من دون جدوى.

وأضافت في بيان لها “إننا نقدّر المساعدة التي يقدمها الوسطاء الفدراليون، ونظل منفتحين على أي حل يؤدي إلى اتفاق متوازن”.

في حال استمراره، قد تكون لهذا الإضراب تداعيات كبيرة على سوق أميركا الشمالية والسوق العالمية.

وتعبر بضائع تُقدّر قيمتها بأكثر من 500 مليون دولار كندي (378 مليون دولار) يوميا عبر الموانئ المعنيّة، حسبما أشارت الرابطة على موقعها الإلكتروني مؤخرا.

********************** 

العمل: أكثر من 10 آلاف

قدموا على منصة العمالة الأجنبية

بغداد- طريق الشعب

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن تقديم أكثر من 10 آلاف عامل أجنبي حتى الآن على المنصة المعنية بتكييف وضع العمالة الأجنبية في البلاد.

وذكر معاون مدير عام العمل والتدريب المهني في الوزارة عباس فاضل عباس في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”إنه “استنادا لقرار مجلس الوزراء المرقم 23119 الخاص بتكييف وضع العمالة الأجنبية، فإنّ أصحاب العمل باشروا بالتقديم عبر المنصة من أجل تكييف الوضع القانوني للعمال الأجانب، إذ تمّ تقديم أكثر من 10 آلاف و400 عامل حتى الآن”.

واشار إلى أن شروط التقديم على المنصة، تقتضي على أن “يكون مشروع صاحب العمل مشمولاً بالضمان الاجتماعي والتزامه بتشغيل 50 بالمائة من العمالة الأجنبية مقابل العمالة العراقية” حسب قوله.

في السياق، أفاد المتحدث باسم وزار العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي أن “أكثر العمالة الأجنبية في البلاد هم سوريون”.

وقال في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”أن”هناك أكثر من مليون أجنبي يعمل في العراق”، مستدركا “لكن 62 ألف و503 عامل فقط يحمل رخصة قانونية للعمل”.

********************* 

أجور عملهم بخسة

عمّال النظافة.. عمل متواصل تحت أشعة الشمس الحارقة

بغداد - طريق الشعب

على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة يواصل عمال النظافة عملهم، مع غياب متطلبات السلامة وقلة الرواتب التي تمنح إليهم، على الرغم من تثبيت أغلبهم على الملاك الدائم.

ويقول عامل النظافة قاسم علي لـ”طريق الشعب” إنه على “الرغم من الإعلان الحكومي الأسبوع الماضي عطلة رسمية بمناسبة عيد الأضحى لجميع الوزارات يواصل عمال النظافة عملهم، بتشديد أكبر عن الأيام المعتادة، بسبب تجمعات المواطنين خاصة في المناطق التجارية والسياحية، الأمر الذي الزم استنفار كافة جهود أمانة بغداد وتكثيف حملات التنظيف”.

غياب الوعي المجتمعي

ويفيد “أن قلة الوعي لدى الكثير من المواطنين وغياب الخدمات وعدم وجود أرصفة منظمة والوقوف العشوائي للمركبات من أهم التحديات التي يواجهها عمال النظافة لتحقيق النتيجة الطلوبة من عملهم”.

ويذكر قاسم الذي يعمل في الوجبة المسائية أن أجور العمل التي يتقاضاها شهريا “170 ألف دينار “على الرغم من تثبيته على الملاك الدائم قبل عدة أشهر، منبها إلى أن عمال النظافة “يفتقرون إلى كافة اشكال متطلبات السلامة”.

إصابات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة

وحول طبيعة العمل في فصل الصيف يفيد “لا يوجد أي شكل من أشكال الحماية لعمال النظافة في فصل الصيف باستثناء البدلة الفسفورية التي تحمية من الحوادث المرورية”، لافتا إلى أن هناك الكثير من زملائه تعرضوا إلى إصابات وحالات إغماء أثناء العمل بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

من جانبه ينبه عامل النظافة مصطفى هاشم (17 عاما) أن “عمال النظافة مهمتهم تنظيف المناطق وليس تنظيف المواطنين”.

ويقول لـ”طريق الشعب” إنه على “الرغم من توفر حاويات خاصة للنفايات خاصة في الأماكن السياحية، يتعمد الكثير من المواطنين رمي مخلفاتهم في الأرض، الأمر الذي تسبب بحرمان عمال النظافة من التمتع بعطلة عيد الأضحى”.

أجور لا تتناسب مع طبيعة العمل

ويذكر مصطفى انه “يتقاضى راتبا شهريا 300 الف دينار، على الرغم من تثبيته على الملاك الدائم”.

ويذكر أن “عمال النظافة يعانون من مظلومية كبيرة من جميع الجوانب”، و “على الرغم ضغط العمل وغياب متطلبات السلامة، إلا انهم يتقاضون أبخس الأجور التي لا ترتقي حتى لمستوى الرواتب التقاعدية”.

ويحاول أغلب عمال النظافة حماية أنفسهم من أشعة الشمس الحارقة عبر وضع اللثام والقبعة.

ويذكر عامل النظافة معتز العبودي لـ”طريق الشعب” أن “عمال النظافة هم أكثر الفئات تعرضا إلى مختلف أنواع الأمراض لأسباب مختلفة ولكن أشدها هي ارتفاع درجات الحرارة”.

ويقول إن “امانة بغداد لا توفر أي شكل من أشكال الحماية لعامل النظافة من أشعة الشمس، الأمر الذي أجبر الكثير منهم على اتخاذ تدابير كارتداء اللثام والقبعة وأيضا تغطية الأطراف ببعض الاقمشة”.

ويذكر انه “يتقاضى 170 ألف دينار شهريا، مقابل 7 ساعات عمل يوميا “، مشددا على أن “أجور عملهم لا تسد شيئا من متطلبات الحياة اليومية، وأن عطلة عيد الأضحى اقتصرت على زيارة واحدة إلى بيت العائلة (الجد) دون شراء شيء يسعد به الأطفال”.

مطالبات بتوحيد الأجور

ويطالب العبودي الحكومة “بزيادة رواتب عمال النظافة وتسويتهم مع رواتب الموظفين في القطاعات الحكومية الأخرى، إضافة إلى احتساب مخصصات خطورة أسوة بمخصصات القوات الأمنية أو الصحية”.

********************

عيدية للعمال

تحل سنويا مناسبات عديدة منها مناسبات الأعياد والعطل الرسمية التي تعلنها الحكومة الاتحادية، والتي يفرح بها عامة الشعب خاصة من فئة الموظفين لكونهم يتمتعون بدخل مادي ثابت شهريا، فيما يعدها عمال الأجور اليومية وعمال القطاع الخاص نقمة تحل عليهم وعلى عوائلهم.

اذ يقاسي هؤلاء أشد انواع المعاناة كونهم عمالا غير مضمونين أولا، وفرض العطل الرسمية هو قطع لأرزاقهم، وهو يعني أيضا استقطاعا من رواتب عمال القطاع الخاص، ذلك الإجراء التعسفي الذي تفرضه الأغلبية من أرباب العمل على العمال، عبر عدم احتساب أجور عمل للعمال في أيام العطل الرسمية.

وعلى الرغم من الأحقية القانونية التي يشدد عليها قانون العمل في هذا الخصوص، إلا أنه لا صوتا لمن تنادي! مع ضعف الجهاز التنفيذي والرقابي.

فخلال جولتي الصباحية لإجراء اللقاءات الصحفية مع العمال غير المنظمين وغير المضمونين لفت انتباهي أحد عمال ورش تصليح السيارات وهو يرفع صوته على صاحب الورشة ويقول له: “صار أسبوع كاعدين بالبيت والله عيد، وأبو الايجار هجم باب البيت علمود الايجار، ومن أداوم تنطيني 25 ألف دينار والله عيديديه، وين أخلهن؟”.

 وبعدها غادر العامل المكان بعد مشادة كلامية مع صاحب العمل الذي طالبه بصرف كامل المستحقات المالية له لأسبوع كامل إلا أن الرفض كان سيد الموقف من قبل صاحب العمل.

لم يأت تصرف صاحب العمل بدافع دعم العمال ومنحهم بما يسمى (عيديه) وانما ليتملص من دفع أجور العمال لأسبوع كامل، أي مدة العطلة والتي يفرضها أرباب العمل ولا يتحملون تكاليفها.

لا أستغرب تصرف صاحب ورشة تصليح السيارات، فعلى الرغم من الأجور المالية القليلة التي تتقاضها فئة العمال المضمونين والتي لا تتجاوز 500 ألف دينار شهريا، تعلن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هي الأخرى منح العمال المضمونين عيدية بخسة قيمتها 50 ألف دينار ولم يتم صرفها إلى الآن على الرغم من انتهاء عطلة عيد الأضحى. 

محرر الصفحة

*********************

إجراءات تعسفية يتعرض لها عمال ورش تصليح مكيفات الهواء

بغداد – طريق الشعب

يشكو عمال ورش تصليح مكيفات الهواء من ضعف وانقطاع التيار الكهربائي، الأمر الذي يتسبب بتعطيل انجاز عملهم فضلا عن تعسف أصحاب الورش في العمل ومنح العمال أجور قليلة مقابل ساعات طويلة.

ويقول مهند الجوراني (30 عاما) وهو عامل في أحد ورش تصليح مكيفات الهواء في منطقة الزعفرانية لـ”طريق الشعب” إن “مهنة تصليح المكيفات موسمية، إذ أنها تنتعش خلال فصل الصيف فقط”، مستدركا “ومع ذلك فإن عمال هذه الورش يعانون من معرقلات أبرزها قلة الأجور وعدم توفر التيار الكهربائي لإنجاز العمل”.

ويذكر أنه يتقاضى أجرا يوميا عن عمله قدرة 15 ألف دينار يوميا، على الرغم من مصاريف النقل ووجبات الطعام التي يتحمل العامل دفعها.

وعن الإجراءات التعسفية لأصحاب الورش يفيد أن “صاحب الورشة الذي يعمل لصالحه عمل مؤخرا على تقليل الأجور اليومية للعمال إلى 10 آلف دينار تحت تبرير أن صاحب البناية زاد من كمية الإيجارات، وعند اعتراض أحد العمل على الإجراء طرده من العمل”، مضيفا “مع إنذار العمال الذين فضلوا الاستمرار بسبب عدم توفر البديل بعبارة (الميعجبه الشغل خلي يبطل)”.

وبخصوص الشمول بالضمان الاجتماعي يفيد الجوراني “فقط تصريحات إعلامية ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية مؤخرا، لم نلمس منها شيئا في الواقع، ولم تجر أي زيارة من قبل وزارة العمل لشمول العمال غير المنظمين بالضمان الاجتماعي”.

********************

 الصفحة التاسعة

بايرن ميونخ يغازل هاري كين

ميونخ ـ وكالات

أقدم نادي بايرن ميونخ على خطوة جديدة في طريقه نحو التعاقد مع هاري كين، مهاجم توتنهام هوتسبير، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وأبدى النادي الألماني اهتماما بالغا بضم هداف السبيرز هذا الصيف، في ظل بحثه عن مهاجم من العيار الثقيل.

وكشفت صحيفة “بيلد” عن اجتماع توماس توخيل، مدرب الفريق البافاري، بنجم توتنهام في العاصمة الإنكليزية “لندن”.

وأشارت إلى زيارة توخيل لمنزل هاري كين في لندن، من أجل مناقشته بشكل شخصي في مسألة انتقاله إلى بايرن ميونخ.

وبحسب التقرير، فإن كين أبدى رغبته في حصد الألقاب بقميص بايرن ميونخ، وبالتحديد دوري أبطال أوروبا.

ويرتبط كين بعقد مع توتنهام حتى صيف 2024، ما يعني إمكانية رحيله مجانا بنهاية الموسم القادم حال رفض ناديه بيعه هذا العام.

*******************

خطوة في الاتجاه الصحيح

الكادر التدريبي للمنتخب الوطني

يعتمد على نفسه بالبحث عن المحترفين

متابعة ـ طريق الشعب

شكل قرار اعتماد مدرب المنتخب العراقي، الإسباني خيسوس كاساس، على نفسه في جولته وبحثه في أندية أوروبية وباقي أندية بلدان العالم لاختيار المحترفين العراقيين، خطوة للأمام وفق آراء مختصين.

وجاءت هذه الخطوة بالاتفاق مع الاتحاد العراقي لكرة القدم، لاعتقاده أن خطوته المقبلة ستكون أفضل من اعتماد الاتحاد على لجنة المغتربين التي شكلها مؤخراً، لاختيار المحترفين واستدعائهم لتمثيل المنتخب الأول.

وقال المدرب والمحلل الكروي حمزة داود، إن “ما يقوم به مدرب المنتخب خيسوس كاساس، خطوة ايجابية بالاتجاه الصحيح، وتعتبر الأولى من نوعها مقارنةً بالمدربين الأجانب السابقين”.

وأضاف، أن “كاساس يعمل بجدية كبيرة لتأسيس قاعدة مستقبلية وهذا يعتمد على العمل الجماعي الذي يخدم المنتخب ويتحقق من خلال التعاون المشترك بين الكادر التدريبي والاتحاد وبقية اللجان”.

وتوقع داود أن يكون “العمل بملف المغتربين معقداً، وفيه مشكلات في المرحلة المقبلة، ما لم يكن الاعتماد به على مستوى عال، فهو بحاجة ماسة لتعاون كل الاطراف للحد من التقاطعات والقطيعة، فلا بد من احتواء الجميع والوصول إلى قناعات باقي الأطراف لإنجاح مهمة المدرب المرتقبة”.

ووصف “خطوة كاساس بشأن البحث عن المحترفين المغتربين العراقيين” بأنها “مهمة، لاكتشاف اللاعب الأكثر تطوراً بالمستوى الفني”، لافتاً إلى أن “سعيه لاكتشاف اللاعبين بنفسه خشية من أن يقع ضحية كما وقع آخرون، ولا سيما أن عدد المغتربين الموهوبين خارج العراق كثير، وأغلبهم يمتلك مستقبلاً واعداً بإمكانهم الإسهام في بلوغ كأس آسيا وكأس العالم، في حال التعامل معهم بشكل احترافي”. من جانبه، قال المحلل الكروي والمدرب جبار هاشم إن “من الخطوات الإيجابية المهمة هو أن يبحث مدرب المنتخب خيسوس كاساس عن اللاعبين المحترفين العراقيين بنفسه، لأنه بهذه الخطوة سيبحث عن نوعية لاعبين لديه في مفكرته”. وأوضح هاشم، وهو لاعب دولي سابق، أن بعض مراكز المنتخب تحتاج إلى نوعية من اللاعبين لديهم القدرة على خلق الفرص، والاحتفاظ بالكرة، ولهم القدرة على التسليم والتسلم داخل الملعب، وربما هذا غير موجود عند اللاعبين الذين تم اكتشافهم من قبل لجنة المغتربين”. وأردف بالقول: “ليس كل لاعب تجلبه لجنة المغتربين أو الاتحاد العراقي سوف يتوافق مع أفكار المدرب وتطلعاته، فالقناعة الحقيقية تأتي من خلال اختيار كاساس نوعية اللاعبين بنفسه”.

*********************** 

سابالينكا تمر إلى الدور الثاني في ويمبلدون

لندن ـ وكالات

تأهلت البيلاروسية أرينا سابالينكا إلى الدور الثاني من بطولة ويمبلدون، بعد التغلب على المجرية بانا أودفاردي. وحسمت سابالينكا المصنفة الثانية على البطولة، المباراة بمجموعتين دون رد بواقع (6-3) و(6-1) في غضون ساعة ودقيقة واحدة. وتنتظر سابالينكا في الدور المقبل الفائزة من مباراة الفرنسية فارفارا جراشيفا والإيطالية كاميلا جورجي. وبحسب أرقام “أوبتا”، حققت سابالينكا 36 انتصارا في 43 مباراة خاضتها في عام 2023، بنسبة انتصارات تصل إلى 84 في المائة، وهو أفضل موسم لها بالمقارنة مع المواسم السابقة لها. وسددت سابالينكا 8 إرسالات ساحقة، ووضعت إرسالها الأول بنسبة 60 في المائة، وفازت بالنقاط عليه بنسبة 81 في المائة مقابل 71 في المائة من النقاط على الإرسال الثاني. وصعدت إلى الشبكة 6 مرات حصدت خلالها 4 نقاط، وكسرت إرسال منافستها 4 مرات من أصل 7 فرص تحصلت عليها، وسددت 29 كرة قاضية. يذكر أن أفضل نتيجة حققتها سابالينكا في مشاركاتها السابقة في ويمبلدون، كانت الوصول إلى ربع النهائي في عام 2019.

********************** 

الطاولة العراقي

يسمي قائمة منتخبه ليغادر إلى الجزائر

متابعة ـ طريق الشعب

سمى الاتحاد العراقي لكرة الطاولة منتخبه الوطني الذي سيمثل العراق في الدورة العربية التي تنطلق في الجزائر مساء اليوم الأربعاء، والذي حدد موعد مغادرته بغداد متوجها إلى الجزائر غدا الجمعة. وقال أمين سر اتحاد الطاولة هيفي طه احمد، إن المنتخب العراقي سيغادر بغداد بعد غدٍ الجمعة متوجها إلى الجزائر للمشاركة في منافسات لعبة كرة الطاولة التي ستحدد يوم انطلاقها اللجنة المنظمة وحسب ترتيب الفعاليات التي قسمت على أيام الدورة التي تقام للمدة من 5-15 من هذا الشهر. وكشف هيفي عن القائمة النهائية للاعبي ولاعبات المنتخب الوطني العراقي والذي تتألف من اللاعبين أمير ثامر ومحمد زياد وعمر إياد وزياد نوزاد وحسين علي عكاش واللاعبات مينا حسن ونسمة مؤيد ونبأ سمير وسجا مجيد وأسماء علي. وبين ان الاتحاد كان قد سمى الملاك التدريبي لقيادة المنتخب والذي تألف من حكمت جواد وعقيل جبار ومحمد حسن صمد وبهنام توفيق إضافة إلى حكم واحد هو حسن عبد الهادي لهيمص.

وأشار إلى أن المنتخب أقام معسكره التدريبي الخارجي الأخير في مدينة سرندج الايرانية للمدة من 16-27 من شهر حزيران الماضي وحاليا يواصل تدريباته في بغداد استعدادا للمنافسات المقبلة. ويشارك 3500 رياضي ورياضية من 22 بلداً عربياً في دورة الألعاب العربية، التي تستضيفها الجزائر بين الـ 5 والـ 15 من تموز 2023.

********************

رسميًا.. البرازيل تخطف أنشيلوتي وتكتب موعد نهاية رحلته مع ريال مدريد

برازيليا ـ وكالات

أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في بيان رسمي أن فرناندو دينيز مدرب نادي فلومينينسي سيقود المنتخب البرازيلي حتى تولي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد المسؤولية.

وأكد إدنالدو رودريغيز رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، أن كارلو أنشيلوتي سيكون مدربًا للبرازيل في كوبا أمريكا 2024 التي ستقام في 20 حزيران القادم، وصرح بذلك خلال مؤتمر تعين فرناندو دينيز كمدرب مؤقت حتى يتولى الإيطالي مسؤولية الفريق.

وقال إدنالدو خلال المؤتمر الصحفي: “هناك العديد من المدربين الجيدين في البرازيل، ودينيز واحد منهم لقد أدركت نهجه المبتكر هو مدرب يشبه طريقة اللعب التي نريدها إلى حد كبير، وكذلك أنشيلوتي لديهم نفس النوع من النهج تقريبًا حيث سيقودنا في كوبا أمريكا”.

وكشفت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” في وقت سابق أن المدرب الإيطالي سيكون المدير الفني الجديد للمنتخب البرازيلي ابتداءً من كوبا أمريكا 2024 التي ستُقام في يونيو ويوليو من العام المقبل في الولايات المتحدة، بعد انتهاء عقده مع ريال مدريد، وفقًا لمصدر في الاتحاد البرازيلي لكرة القدم. المدرب الإيطالي البالغ من العمر 64 عامًا، لديه عقد مع ريال مدريد حتى يونيو 2024 وأعلن أنه يرغب في استكمال عقده حتى ذلك التاريخ. وأشار التقرير الفرنسي إلى أن هذه التصريحات أُدلى بها مصدر مطلع داخل الاتحاد البرازيلي لكرة القدم ولم يكشف عن هويته، وأن أشهرًا من المفاوضات بين الإيطالي ورئيس الاتحاد البرازيلي إدنالدو رودريجيز انتهت بنجاح، حيث طالما اعتبر أنشيلوتي المفضل لدي رئيس الاتحاد البرازيلي.  أنشيلوتي هو المدرب الأجنبي الرابع لمنتخب البرازيل، وهو أول مدرب أجنبي يتولى المسؤولية في الفترة الزمنية الأخيرة تقريبًا منذ ما يقرب من 60 عامًا، وقد أعلن الإيطالي عدة مرات أنه سيتقاعد بعد هذه الفترة الأخيرة مع ريال مدريد بعد نحو ثلاثين عامًا من العطاء في عالم التدريب ولكنه أخيرًا تراجع وقبل التحدي المقدم من البرازيل، حيث يعتبر كرة القدم ملكًا في هذا البلد.

المنتخب البرازيلي، الفائز بكأس العالم خمس مرات، يسعى للفوز باللقب السادس منذ أكثر من عشرين عامًا، حيث كان آخر لقب لهم في عام 2002.

******************** 

إلى متى يبقى

ماراثون الدوري متواصلاً؟

منعم جابر

منافسات الدوري بكرة القدم في أغلب بلدان الدنيا تبدأ في أيلول وتنتهي في أيار يعني الدوري الممتاز يبدأ وينتهي خلال تسعة أشهر والباقي راحة لمدة شهر وإعداد جديد لمدة شهرين، وهنا أذكر أن لا راحة سلبية للاعبي كرة القدم، لان راحتهم بالسفر والسياحة واي نوع من أنواع الرياضة الحبيبة. وهكذا هي سلسلة حياتهم تدريب ومنافسات ودوري ومنتخبات لغرض تجديد الحيوية والنشاط. لكن هذا الحال لا يتوفر لدينا لأننا اليوم ونحن في منتصف حزيران لكننا نجد أن منافساتنا الكروية ودورينا المشتعل لا زال على أشده. المنافسة في القمة معني بها أكثر من ثلاثة فرق والخوف من الهبوط يواجه فرق ثلاثة، ولا زالت أمام الفرق أدوار عدة ممكن ان يحصل فيها الكثير. وعلى الرغم من مضي عشرة أشهر لانطلاق الدوري الممتاز وهذا يعني ان الدوري لهذا العام قد يلتحم مع دوري السنة الجديدة! فهل نجد فرقاً تواصلت منذ العام الماضي وجددت تواصلها لعام آخر جديد؟ إنه حال غريب وأمر يتسبب في الفشل للمنظومة الاتحادية الكروية، وهنا يتعطل بعض اللاعبين ويصاب البعض الاخر بسبب الاستمرار لأكثر من عام دون الحصول على الراحة الاجبارية التي يحصل عليها لاعب كرة القدم وكل الرياضات الأخرى. فبقاء المنافسات حتى اليوم وممكن تواصلها حتى تموز القادم هذا ليس معقولاً، عليه أطالب من الاتحاد العراقي ولجنة مسابقاته أن تحدد موعداً لانطلاق منافسات الدوري وموعدا آخر لانتهائه وفترة الراحة الإيجابية والاسترخاء ثم العودة للتدريبات الشاقة والعودة للمنافسة وبشكل علمي مدروس، أما أن نعمل بالفوضى والارتجال فإن الحال هذا لا يستقيم ولا يعطي النتائج الإيجابية والضرورية. قد يقول قائل إن ما حصل من تأخير وتواصل المنافسات حتى تموز يعني تأخير شهرين عن الموعد المقرر لانتهاء المنافسات الموسمية وهذا لا يتناسب مع واقع منهج الاحتراف الذي سنعتمده في العام القادم، والذي يؤكد على لاعبين أجانب وبعقود محددة ولا يمكن تجاوزها ونظام احترافي. نقول كفى لفوضى العمل في مجال كرة القدم فالواجب يقتضي أن نضع مواعيد صارمة ودقيقة ونكون نحن كمشرفين على كرة القدم اول وأكثر التزاماً من غيرنا لأن الفوضى والعمل العشوائي يسبب تدمير كرة القدم ولاعبيها ولا يعطي للمنتخبات الدور الحقيقي والمناسب لإعداد نفسها والاستعداد للبطولات والمنافسات المطلوبة منها.

أحبتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم انتم مطالبون خلال المرحلة القادمة ان تحضروا تقويما بكل الفعاليات والنشاطات الكروية ومحددا بشكل دقيق ومناسب تعين فيه مواعيد انطلاق منافسات الدوري الممتاز للمحترفين وبقية مواعيد الدرجات الأخرى ومواعيد الراحة ما  بين مراحل الدوري وايام (الفيفا دي) لأنها تشتمل على فرصة لمنافسات المنتخبات العراقية مع الفرق الدولية الصديقة مع تحديد أيام الاعداد للمباريات الدولية وكل نشاطات الاتحاد العراقي لكرة القدم، وبهذا نستطيع ان نحدد مواعيد نشاطاتنا وفعالياتنا بصدق وبلا توقف ولا ضياع للمواعيد لنا وللآخرين، ولنجعل منافساتنا في مباريات الدوري الممتاز نموذجية وتعطي لكل فريق حقه، هذا ما نتمنى ان نشهده ونعيشه في الموسم القادم الجديد.. ولنا عودة.

******************

 الصفحة العاشرة

مصر 1919... كيف صاغ الإبداع الأدبي مفاهيم الاستقلال الوطني؟

سيد محمود

تحتفل مصر بمرور 100 عام على العمل بدستور 1923 الذي يمثل نقطة تحول رئيسة في تاريخ مصر، وعلى رغم أنه لم يكن أول دستور تسعى النخب المصرية إلى إقراره، إذ سبقته محاولات كثيرة رافقت تحركات الساسة قبل حركة أحمد عرابي في 1881، فإن هذا الدستور اكتسب أهمية استثنائية في تاريخ مصر، بل في تاريخ الفكر السياسي العربي إجمالاً، فقد خرج من رحم ثورة 1919، بكل ما لها من رمزية بوصفها أول ثورة (شعبية) عرفتها المنطقة خلال العصر الحديث.

وبخلاف ما طرحته من قضايا سياسية فإن أهم مكاسبها جاءت من التعبيرات الثقافية والفنية التي أوجدتها وشكلت معها الجيل الإبداعي الذي يسميه الكاتب المصري الرائد يحيى حقي “جيل ثورة 1919”. حمل هذا الجيل على عاتقه مهمة التحديث، وطرح في المجال العام الذي شكلته تلك الثورة أسئلة جديدة في شأن الهوية الوطنية والهوية الإبداعية التي كانت تواجه تحديات نتجت عن تزايد سبل التواصل مع الثقافة الغربية.

تمثيلات الثورة

انشغل أبناء الثورة من المبدعين بهاجس البحث عن أشكال إبداعية جديدة تنسجم مع هذه التحولات التي صاحبت محاولات إعادة تعريف الوطنية المصرية الحديثة ومعنى الانتماء. وبكثير من الاطمئنان يمكن الحديث عن وجود تمثيلات إبداعية مرافقة لمفهوم الاستقلال الوطني، كما عبرت عنه الثورة، ومن بعدها الدستور الذي كان يعد أحد أهم مكاسبها. وترصد دينا حشمت في دراستها المهمة عن “ثورة 1919 في الأدب والسينما” كثيراً من تلك التمثيلات. وجرت في تلك الفترة محاولات عدة لخلق ما يسميه الناقد صبري حافظ “متخيلاً وطنياً” حول الثورة يقارب المعنى الذي طرحه بندكت أندرسون في كتابه المهم “الجماعات المتخيلة” إذ لا توجد ثورة حديثة ناجحة إلا وعرفت نفسها بـ”الثورة القومية”.

وفقاً لأندرسون يتشكل المتخيل الوطني من عناصر قائمة تستثمر اللقاء الطبيعي بين فكرة القومية وفكرة الأمة، وهو لقاء يضع الإنتاج الإبداعي كله في إطار الأيديولوجيا القومية الواعية لذاتها والساعية نحو بلورة مفهومها المستقل عن الأمة. وفي سياق تلك التحولات ينشأ عادة مفهوم جديد للزمن، يفصل زمن المعايشة الدينية عن الزمن اليومي المعيش، وهذا التحول بالذات كان ثمرة من ثمار الحداثة الغربية. وعربياً انعكس مفهوم الزمن الفارغ أكثر ما انعكس في تبلور الرواية كشكل إبداعي ناهض، رافق ظهور ثورة 1919 وهيأ لقيامها.

ومن جهة أخرى أسهمت الطباعة في توحيد اللهجات ووضعت معايير اللغة المكتوبة، كما أسهم نمو الصحافة في انتشار هذه اللغة، وانتقالها إلى محك يومي حررها من اللغة الخشبية والإنشائية التي كانت سائدة، وحولها إلى لغة حية، كما حول الكتابة أيضاً إلى “صناعة” متكاملة يمكن الارتزاق منها وأصبحت “مهنة”. ويعكس هذا التحول سعي القومية الناشئة إلى استثمار الإبداع الفردي والتعاطي معه. في ظل الثورة ينشأ كثير من الجماعات المتخيلة التي يعزز الانتماء إليها صور الانتماء المباشر للأمة.

وفي حقيقة الأمر فإن الجماعات المتخيلة هي جماعات حقيقية، ليس فقط لأن فعلها أو تأثيرها واقعي، كما يقول أندرسون، بل لأن تخيلها يتم عبر أدوات واقعية قائمة وهي تحتاج كذلك إلى أدوات ناشئة.

بذور التحول

قبل ثورة 1919 كانت قد اكتملت حلقة الوصل مع الفكر الغربي الحديث بفضل مفكري النهضة العربية الأوائل، الذين انشغلوا بزيادة مساحات التفاعل مع هذا الفكر. ويقف طه حسين في طليعة هؤلاء، وتبدو كتاباته الأولى في مجلة “السفور” و”السياسة الأسبوعية” تأصيلاً لمشروعه، فقد كتب مؤكداً أن ما يبتغيه “ليس التجديد إنما الإصلاح، أي إحياء تراث ثقافي مجيد بأن نضم إليه أفضل ما لدى الغرب من طرائق للتفكير، وفي هذا اقتداء بأسلافنا”.

وهناك شواهد كثيرة تشير إلى أن النثر كان هو أكثر الأشكال الإبداعية استجابة لتحدي التغيير. وقبل أن يأتي القرن العشرون قطع مفكرو الشام منذ الربع الأخير في القرن التاسع العشر مساراً مهماً، وكانوا هم الأكثر انفتاحاً على الثقافة الفرنسية وعلى فكرة التجديد، وبدا أنهم أكثر شجاعة في التعامل مع التراث التقليدي وهز ثوابته، وبلغوا به مرحلة أكثر حداثة. ووضعت النهضة المصرية عند أوائل القرن العشرين “النثر” في قلب معركة التغيير، علماً أن التراث التقليدي في مصر قبل تلك المرحلة كان يتركز حول “مركزية الأزهر”، كمؤسسة راسخة لإنتاج العلم الديني المرهون بالحفاظ على اللغة العربية.

وفي كتابها التأسيسي “الاتجاهات والحركات التجديدية في الشعر العربي المعاصر” تصف سلمى الخضراء الجيوسي ذلك التراث بـ”الضيق” فهو - كما تقول - “مكتف بذاته، مفرط في اتباع التقاليد”، وبالذات في ما يخص الشعر الذي كان هو فن العربية الأول. لم يكن للنثر المكانة ذاتها التي كانت للشعر، ومن ثم بدا أن اقتراح أشكال جديدة في شأنه عملية أقل تعقيداً، لذلك عرف تحولاً كاملاً، وساعدت الصحافة على جذب أسماء مهمة كانت تعمل على تأصيل شكل المقالة الأدبية، وتقترح وسائل وأدوات جديدة للتعبير، كما ناصرت الأشكال الأدبية التي كانت في سبيلها للظهور، وعلى رأسها القصة القصيرة والرواية والمسرحية.

 فجر القصة

في كتابه المهم “فجر القصة القصيرة” يكشف يحيى حقي عن المناخ الأدبي الذي يعكس هذا الانشغال، فبفضل العائلة التيمورية (محمد ومحمود وعائشة تيمور) ومن قبلهم محمد حسين هيكل، تبلورت أشكال السرد القصصي.

صحيح أن رواية “زينب” لهيكل في 1914، ولدت بهوية ملتبسة وغير واضحة في تصنيفها، إلا أنها كانت نتاجاً لهذا المخاض الجديد. وأعطى الزمن السردي الذي قدمته الرواية مثالاً لما ذكره أندرسون، عن الصلة بين القومية ومفهوم جديد للزمن يمتد أفقياً ويجمع بين عدة أفراد فاعلين في فضاء واحد. انشغلت الرواية تبعاً لذلك بالبحث في مصير “الفرد البرجوازي” الجديد الذي خلقته المدينة بعد تغييرات عديدة تفككت معها الروابط المحلية والعلاقات التي كانت قائمة. ولم يكن من قبيل المصادفة أن الفترة نفسها شهدت ميلاد النماذج الأولى لكتابات محمد تيمور المسرحية، وكتابات شقيقه القصصية، لكن التحول الأهم جاء من كتاب “المدرسة الحديثة” التي أفرد لها حقي مساحة رئيسة في كتابه “فجر القصة القصيرة” واعتنى صبري حافظ بنشر تراث أفرادها وتحقيقه.

أسست “المدرسة الحديثة” على يد محمود طاهر لاشين وضمت معه الأخوين عيسى وشحاتة عبيد وآخرين، أبرزهم الناقد حسين فوزي والشاعر أحمد خيري سعيد، ومعهم يحيى حقي ثم إبراهيم المصري وحبيب زحلاوي، نشر هؤلاء جميعاً إنتاجهم الأدبي في مجلة مهمة هي “الفجر” التي رفعت شعاراً ثورياً هو “صحيفة الهدم والبناء” وظهرت في أبريل (نيسان) 1925. كتب يحيى حقي افتتاحية ملهمة للمجلة جاءت بعنوان “الاستقلال الفكري” بما يشير إلى رغبة أعضاء الجماعة في التعبير عما أرادته ثورة 1919 في شأن الهوية الوطنية والاستقلال. وعلى رغم ذلك الدافع الوطني فلم يكن أفرادها أصحاب فكر محافظ يرغب في هوية مغلقة، بل كانوا من أنصار الانفتاح على الثقافة الغربية. ويشير حقي إلى أن المجلة تأثرت بالأدب الغربي ثم الأدب الروسي. وفي البيان الافتتاحي للمجلة يقولون إنهم “أرادوا أن يكون لمصر أدبها الأصيل” وتكاد هذه النغمة تتكرر بصيغ متعددة في الكتاب المهم الذي نشره محمد حسين هيكل بعنوان “ثورة الأدب”. يقر حقي بأن أدب المدرسة الحديثة نشأ في أحضان ثورة 1919، كما نشأت موسيقى سيد درويش، ومعلوم أن عيسى عبيد وهو أبرز أعضاء الجماعة أهدى إحدى مجموعاته القصصية إلى الزعيم سعد زغلول وكتب له “هدية صغيرة من كاتب مبتدئ، مجهول، له آمال عظيمة بأن تستقل بلاده المصرية استقلالاً تاماً، ويستقل معها الفن المصري”.

في مقال آخر يطالب عيسى بما يسميه “الرياليزم” بدلاً من “الأيداليزم” أي الانتصار للواقعي في مقابل “النموذجي”، داعياً كتاب عصره إلى الالتفات إلى ما كشفت عنه ثورة 1919 وإلى تلون أدبنا بطابع محلي. وهكذا ارتبطت انتفاضة الأمة بضرورة انبعاث ثورة إبداعية أخرى تعبر عنها في الأدب والفن، وما هي إلا سنوات حتى ظهرت الأعمال المهمة التي صاغت سرديات إبداعية راسخة عن الثورة. ويمثل إنتاج توفيق الحكيم ذروة تلك المرحلة وبفضل روايته “عودة الروح” (1938) وبعدها “ثلاثية” نجيب محفوظ (1956) تشكلت هذه السرديات كخطوة نحو إعادة بناء أمة مصرية حديثة، وهو ما يعيد الإشارة إلى مفهوم “المتخيل الوطني” الذي بدأ بتناوله.

تحولات الشعر

ثمة إجماع بين الدارسين على أن الشعر هو الفن الأشد مقاومة للتغيير في الثقافة العربية، نظراً إلى رسوخه الضارب في التاريخ، إلى جانب اقتران اللغة العربية بقداسة القرآن الكريم، مما قيد إلى حد كبير من محاولات تجديده، على عكس حداثة الأشكال النثرية والسردية التي تعرضت لتغييرات كبيرة منذ بدايات القرن العشرين، وأسهمت الصحافة التي اغتنت بالأساليب الغربية في توثيق الصلة بين جمهور الأدب والآداب الأجنبية.

وكما تلاحظ الجيوسي ساعدت تلك التغيرات في الضغط على الشعر، وظهرت نماذج أولى للتجديد جاءت في غالبيتها من أعمال الكتاب العرب المسيحيين الذين اهتدوا فيها بأسلوب الكتاب المقدس، سعياً إلى إحداث تغييرات جوهرية في البناء العروضي وطبيعة المحتوى، ثم سرعان ما قادت تلك النماذج إلى إعادة النظر في إمكانات الشكل الشعري واستطاعت خلق نماذج متطورة في مراحل مبكرة لقصيدة النثر أوجدت “حساسية شعرية جديدة”، بلغت أفقاً مهماً، مع شعراء المهجر والشعر المنثور. ويظهر شربل داغر في كتاباته المهمة حول تاريخ الشعر العربي الحديث في تلك المرحلة كثيراً من النصوص التي تؤكد ذلك.

وفي ظل هذا المناخ اضطر شعراء تقليديون إلى التعامل مع الواقع الجديد، وكان أحمد شوقي على رأس هؤلاء. فبعد عودته من المنفى انقطعت صلته بالقصر تماماً، وانغمس كلية في التعبير عن أحداث الثورة، بل أصبح شعره صدى لأحداثها، وكتب بعض الأغنيات بالعامية المصرية ودخل تجارب الشعر التمثيلي. وإلى سنة وفاته 1932 “لم تكن الحساسية التقليدية قد تغيرت” بتعبير الجيوسي، ولم يحدث هذا إلا بعد وفاته بعام مع ظهور مجلة “أبوللو” وجماعتها الشعرية عام 1933.

ـــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 5 حزيران 2023

*********************

دراسة «صادمة»: ثلث الرجال بهذا البلد يؤيدون العنف ضد المرأة

يرى أكثر من ثلث الرجال في ألمانيا أن العنف ضد المرأة “مقبول”، على ما أظهرت نتائج دراسة وصفها المدافعون عن حقوق الإنسان الأحد بأنها “صادمة”.

وقال 33 في المائة من الرجال الذين تراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما في الدراسة الاستقصائية التي تنشرها مجموعة “فونكه” الإعلامية، إنهم يقبلون فكرة أن “تنزلق أيديهم” أحيانا خلال شجار مع شريكة حياتهم.

وأقرّ 34 في المائة بأنهم سبق أن مارسوا العنف ضد النساء في الماضي.

واعتبر كارستن كاسنر من مجموعة “فدرال فوروم مِن” الناشطة من أجل المساواة بين الجنسين أن هذه النتائج “صادمة”، قائلا في تصريح لمجموعة “فونكه” إن ثمة “مشكلة” في “تقليل ثلث الرجال الذين شملهم الاستطلاع أهمية العنف الجسدي ضد المرأة” مشددا على ضرورة أن “يتغير ذلك بصورة عاجلة”.

أرقام صادمة

أجري الاستطلاع عبر الإنترنت لحساب منظمة “بلان إنترنشونال جيرماني” لمساعدة الأطفال من 9 إلى 21 اذار الفائت، وشمل ألف رجل وألف امرأة من كل أنحاء ألمانيا، تراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما.

تعرضت أكثر من 115 ألف امرأة للعنف المنزلي عام 2021، وفقا لبيانات الشرطة الفدرالية الألمانية.

قُتلت أكثر من 300 امرأة على أيدي شركاء حياتهنّ الحاليين أو السابقين عام 2021.

أكد وزير العدل الألماني ماركو بوشمان العام المنصرم، أنه سيدفع من أجل إقرار تعديلات قانونية لتغليظ العقوبات على العنف ضد المرأة.

شدد بوشمان وقتها على ضرورة أن تتسم عقوبات “العنف القائم على النوع الاجتماعي” بـ”الصرامة اللازمة”.

 

ـــــــــــــــــــــــــ

“سكاي نيوز” – 11 حزيران 2023

**********************

فاطمة المرنيسي

أوراق تقرأ في إرث النسوية ومسيرتها

بدءاً من عام 2019 عقد “المجلس العربي للعلوم الاجتماعية” سلسلة محاضرات سنوية عن المفكرة النسوية التونسية فاطمة المرنيسي (1940 - 2015)؛ حيث قدمت الباحثة المغربية أسماء بنعدادة الورقة الأولى فيها، والموسومة بـ”أعمال فاطمة المرنيسي بين المقاربة التاريخية والبحث الميداني”.

ثم تلا ذلك محاضرة أُخرى عام 2021، لأستاذة الأدب المقارن في “جامعة القاهرة” المصرية أميمة أبو بكر بعنوان “المعرفة الدينية في العالم العربي من منظور نسوي: من النقد إلى إعادة البناء” (2021)؛ وفي العام نفسه قدمت، أيضاً، الناشطة النسوية اللبنانية زينة زعتري ورقتها: “تحولات الحركات النسوية والكويرية في المنطقة العربية: السردية والتغيير الاجتماعي”.

هذه المحاضرات الثلاث الرئيسية تشكل نواة الكتاب الصادر مؤخراً (94 صفحة) عن “المجلس العربي للعلوم الاجتماعية” بعنوان “فاطمة المرنيسي”؛ والذي ضم أيضاً، مداخلات أخرى وقعها كل من: إدريس كسيكس، وديمة قائد بيه، وإيمان الأشقر، وأليخاندرا تابيا، ومحمد أقجاج.

في الورقة الأولى تحاول بنعدادة الكشف عن أوجه مشروع المرنيسي الاجتماعي - الثقافي؛ والذي يتموّضع في أساسه سؤال: لماذا كانت اللامساواة بدل المساواة بين النساء والرجال هي القاعدة عبر التاريخ؟ كذلك تنبّه بنعدادة على اعتماد صاحبة “نساء الغرب” (1982) على مقاربة تاريخية تحليلية تأويلية، تقوم على منهج الرجوع إلى الماضي وكتب التراث، بهدف تسجيل الوقائع وتفسيرها ودراستها. وقد انصبت مرجعيات هذه الورقة على كتابين أساسيين من اشتغالات المرنيسي، هما: “الحريم السياسي” (1987)، و”سلطانات منسيّات” (1990).

أما أميمة أبو بكر فتتناول في ورقتها ظاهرة إنتاج المعرفة الدينية (الإسلامية) في العالم العربي، من قبل كاتبات وباحثات منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى بداية القرن الحادي والعشرين. وتؤكد أنه من المستحيل الحديث عن هذه المعرفة من منظور نسوي دون ذِكر المرنيسي. كذلك تشير إلى أن ما رسمته الرائدة النسوية، من خطوط خلال مسيرتها، مشت عليه الكثير من النسويات. وتخلص الباحثة إلى أنّنا لا نحتاج إلى قطيعة حاسمة مع الدِّين لنيل الحقوق، أو أن نُخيّر بين الدين والعدل.

بدورها تروي زينة زعتري مجموعة سرديات / قصص، وتعتمدها منهجية بحث وقراءة؛ لأن مشروع إنتاج المعرفة حول القضايا النسوية وفهم حيوات النساء هو مشروع سياسي أولاً وأخيراً. وتحتوي هذه الدراسة على أربع قصص، هي: “مقدمات”، و”رواية القصص كمنهجيّة”، و”موجات الحركات النسوية”، و”إلى أين”.

يختتم الكتاب بموجز عن حياة النسوية الراحلة مرفق بمجموعة صور، إضافة إلى بيبليوغرافيا تحتوي أبرز أعمالها من كتب فردية ومداخلات مكتوبة، ومؤلفات جماعية شاركت أو/ وأشرفت على إعدادها.

يشار إلى أن سلسلة المحاضرات السنوية لـ”المجلس العربي للعلوم الاجتماعية”، هي إحدى أنشطة المجلس، وفرصة للترحيب بعلماء وعالمات الاجتماع من المنطقة العربية؛ ويهدف للاستماع إلى نتاجات فكرية حديثة، ومعرفة كيف ترتبط بالأبحاث الأكاديمية وتنتقدها وتبني عليها.

ــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 9 حزيران 2023

**********************

 الصفحة الحادية عشر

في (متاهات برهان الشاوي)

ويلات الحروب وغياب العدالة

ريما آل كلزلي*

إن البحث عن المعاني في المتاهات كالغوص في بحور الوجود لنيل الدّرر الثمينة، فهناك إشارة لقول إيزر:” أن الناقد يدّعي أن الكاتب يُخفي في السّرد كنزًا، وأنّ التأويل الذي يقوم به هو اكتشاف هذا الكنز، ومثلما ينشأ حول الكنوز الحقيقية صراع تملّك، ينشأ كذلك حول الكنوز الحكائية، فيزعم المؤلف أنه صاحب الكنز الذي أودعه الكلمات، ويزعم القارئ أنّه وحده الذي اكتشفه؛ فهو مالكه الحقيقي”.

فالصراع ملكية الكنز الحكائي يحتدم بين صاحب الكنز ومكتشفُه، أو كما يجب أن نقول بين كاتب النّص ومؤوله، فلا يكتسب النّص هويته إلا بالعثور عليه، وليس مقصود التّأويل هو المعنى القصدي الذي دفنه المؤلف في مكانٍ ما، ولا ذلك النّهائي المكتمل الذي سيزعم القارئ أنّه المعنى الوحيد، إنما مصطلح ملء الفجوات من خلال النّص، لكن الروائي د. برهان الشاوي جعلنا شركاء بلا إرادة منا حين دعانا إلى متاهته العظيمة، ليطرح أسئلة وجوديّة كبرى يحتدم في إجاباتها الصراع الفكري الوجودي الأبديّ.

وعلى رغم تنوّع القراءات، نجد أنّه ما من قراءة يمكن لها أن تقصد المعنى الأوّل الذي عناه المؤلف بعينه، وما من قراءة يمكن أن تشارف نهاية العالم فتدّعي حقّ الاكتمال، ولكن من باب الحضارة الانسانية العريض جدًا أرغب بالدّخول لأثير بعض الأسئلة التي طرحها وأترك متعة اكتشاف الإجابات.

بين أيدينا الآن عمل أدبي طويل وهو (متاهات برهان الشاوي) بأجزائها التسعة، استطاع الكاتب من خلالها أن يدرس التحولات في المجتمع الإنساني خارج حدود الزمن استطاع من خلاله أن يفتح رؤى جديدة، فقد كانت المآسي التي شهدتها المتاهات أشبه بأهوال يوم القيامة لكنها لم تبدر عن إله، إنما بدرت عن بشر اشتركوا بكونهم ورثة (آدم، وحوّاء)، وفي الجزء الثالث (متاهات الشاوي)، متاهة قابيل محور الكلام هنا، نجد العنوان قابيل واسمه الذي يرمز بقوة لحكاية قتله أخيه هابيل السرديّة المحفورة في الوعي الإنساني والتي احتفظ بها النّص الدّيني، لتتخطى حدود الزّمان والمكان، وتستقر في أرض الحضارات العريقة بلاد النهرين، وتظل دليلًا على بقاء الصّراع إلى يومنا هذا، عبر أبطاله وهم أوادم كثر وحوّاءات كثيرات، خلال صراع طائفي عُدّ الثيمة الثّانية بعد القتل اتّصف بأنه نفسي وأخلاقي وقيَمي وجودي يجول داخل الإنسان العادي عامة والمفكر المثقف خاصة وبين الأنا والآخر، فقد كانت البداية حكاية قابيل وهابيل أوّل ابنَي آدم عبر أول جريمة قتل عرفها الإنسان، تحوّل من خلالها قابيل القاتل رمزًا للشرّ والظلم، بينما هابيل أصبح رمز الخير والإصلاح.

أكاد أكون آسفة إذ أن التوتّر والحزن سمتان تصاحبان العراقيين، وبحسب استطلاع رأي أجرته مؤسسة غالوب الدولية أظهر أنهم احتلوا الصدارة للعام الخامس في مؤشر الشعوب بسبب الاضطرابات التي تعيشها البلاد منذ عقود، حيث عانوا من ويلات الحروب، وغياب العدالة الاجتماعية والسياسيّة التنموية الصحيحة التي تلبي حاجات المجتمع للنهوض بالواقع وتحسين جودة الحياة.

وهذا ما سنرى أمثلته الكثيرة في المتاهة، ومتاهة قابيل كانت دموية أكثر فبدأت بالقتل وانتهت به، وإذا سأل سائل لماذا العراق تحديدًا، أخشى أن أجيب بأن الحزن في العراق وهو حالة إنسانيّة مصدرها طبيعة الحياة، لكنه تحوّل نفسيًّا إلى عادة قديمة قِدَم الأساطير متأصلة في الذّات العراقيّة، بدءًا من الطوفان وفجر السّلالات، وصولًا إلى تراجيديا جلجامش التي صوّرت الحزن في قلبه بعد فقده لأنكيدو، فكانت الإشارة له في أقدم لوح كتابي، حين قال جلجامش وهو ينظر إلى جثمان أنكيدو” الآن، أيّ نوم هذا الذي غلبك واستولى عليك”، وفي نص آخر يقول:” لقد حلّ الحزن في جوفي”. فأصبح علامة لأغلب السومريين. كذلك نرى الألم والمرارة تعايش أدباء المهجر العراقيين إن صحّ التعبير فكان لهم النصيب الأكبر والحرّيّة في التعبير عنه بطرق إبداعية جمّة، وهنا تظهر أسرار متاهة الشّاوي وأسبابها الوجوديّة.

فقد بدأت الرواية وهي امتداد لروايتين قبلها برواية عن آدم البغدادي المغدور الذي يكتب رواية عن آدم التائه الأستاذ الجامعي، فتتداخل الأحداث في الروايتين، وهكذا تتوغل المتاهة، فمن يكتب عن من؟ ليمتزج الواقع بالخيال، وحيث ختم المؤلف متاهة حوّاء، إذ يدلي السادرون الكثُر بدلوهم، ليتناسل الأوادم ومن ثم الحوّاءات، وتتداخل الروايات في الرّوايات، مع اختلاف الصّفات والألقاب بين الساردين، ونجد إشارة تخصّ اسم كل كاتب في الرّواية، فنبدأ بآدم البغدادي ذلك البطل الذي منحه اللقب الأكثر عراقة وقدِما في التّاريخ “ بغداد”، والحال الذي كانت عليه إشارة واضحة إلى حال العراق، فقد أسس الكاتب لزمنين عراق ما قبل التسعينات وإن كانت حروبه كثيرة لكنه كان حرّا كريمًا وعراق ما بعد الاحتلال الأمريكي، حيث الانفجارات اليومية التي جعلت الموت مجّانيّا بعد الاحتلال، ليعمّ الرّعب والظّلام والفساد والانحطاط وتجّار الطوائف قي سياق الصراع المذهبي، لكن الصّدمة كانت أن حجم الخراب النفسي والاضطرابات متساويًا في كلا المرحلتين، قبل و بعد اندلاع الحرب الطائفية التي سعت إلى تقطيع أواصر المحبة والعلاقات في بنية المجتمع العراقي، والرّغبة الجامحة العمياء، والشّغف الجسدي المتأجج، لتسود كوابيس الأشباح وتدور علامات استفهام كثيرة حول الأفكار الفلسفيّة والوجوديّة، انطلاقًا من الأبعاد التي شكّلتها عوالم التّحليل النّفسي للمتاهات، إلى إجرائية الغوص في أبعاد الشّخصيّات التي كانت إنجازًا قد سلّم للفرويدية مفتاحًا ذهبيّا وحضورًا أوّليّا أسهم في تكوين بنية دوافع الرّغبة بين التحليل النّفسي كعلم سريري، وبين الفن والأدب كمخيال ووقائع وأحداث بنى عليها الروائي أجندته الخاصة لكلّ الشّخصيات في الرواية، وبذا يكون المؤلف حقّق قصب السبق في الاقتراب من مركزية المتاهة التي دارت حولها الخفايا النفسية في كلّ  شخصيّة، وسنذكر مثالا عنه:

( قابيل العباسي وحواء ذو النورين، وهي امرأة القاضي الحكيم التي عاشت معه في وضع اجتماعي ومادي جيد قبل اختطافه وقتله من قبل جماعات متشددة، الامرأة ذات الجمال الأخاذ والجسد المثير جدا، بدأت علاقتها بقابيل العباسي الفتى الذي اتّصف بالبساطة والرزانة قبل التحاقه بالجماعات الإسلامية المتشددة، وكان صديق ابنها آدم ذو النورين الذي مازال يحتفظ لها في ذاكرته رغباته الدّفينة نحوها عندما كان يثيره جسدها، وذلك عندما كان في سن المراهقة فيذهب ليمارس رغبته في السرّ، وعندما عاد ولدها من اختطافه البشع ذي دفعت الأم حواء ذو النورين فدية له مبلغا من المال وشريط فيديو صورها القتلة فيه عارية ينتهك فيه عرضها وانسانيتها بصورة تشبه الرّقص بدم بارد فوق جثة، لضمان صمتها، وسمع ولدها من الخاطفين بذلك فلم يستطع العودة إلى بيته عندما أخلي سبيله، فلجأ إلى قابيل العباسي صديقه القديم وجارهم في الحي ظنا منه بأنه الرجاء، لكن انتهز الأخير هذه الفرصة ليسمح لرغبته الدفينة بالظهور، فعمل على مساعدة الولد بالانتقام من خاطفيه لامتلاكه النفوذ والسلطة، ثم أجبر الأم على تسليمه نفسها مقابل الشريط ولم يكتفي بذلك بل أجبرها على الزواج وهي مذهولة تائهة بين مشاعر الخوف والعار والفقد لولدها الذي لم يعد، وما إن مكنت قابيل العباسي مما يريد جاءها خبر أن ولدها قتل نفسه بعد اغتصابه من أحد الرفقة في الجماعة ورؤيته شريط الفيديو الذي سجل اغتصاب أمه، فأخذت ما لديها من أموال وهربت إلى سوريا).

وقد قبض الروائي على باعثة اللاوعي لعمليّة الابداع، وتمكّن من تمتين الرّابط المقدّس بين فعل الابداع ولا وعي المؤلف، التي أكّد عليه فرويد حين قال:” إن التحليل النفسي يسعى إلى معرفة خلفية الانطباعات والذّكريات الشّخصيّة التي استند إليها الكاتب لبناء عمله، وهذا يعني أننا ننتقل من النّص إلى السيرة الذّاتيّة، ومن الشّخصيّة إلى الكاتب”. وهنا تكمن المتاهة لحقيقية في العبور إلى دهاليز وسراديب الغموض لتعتبر المشكل والدافع في الحالة المجتمعيّة التي صوّرها منذ البدء.

إن الغوص في نفسيّات ودوافع الشّخصيات إنما هو نضال مرير يُدار بصعوبة بالغة ضد كشف متواريات الأقنعة، التي تحجب المعنى الحقيقي الخفي والمتعدد، وبما أن اللاوعي الجمعي قاع أوّلي عتيق يحوي داخل بنيته التّراكميّة الرّأسمال الرّمزي للبشريّة، فهو يتضمّن ميراث أمومة تاريخ الكبت الإنساني.

وفي أحاديث الأبطال ذهب الروائي ليبث خلاصة أفكاره عبر نقاشاتهم التي دارت حول التاريخي والأسطوري والنقطة الأهم التي خلص إليها وبثها عبر بطل روايته آدم التائه وإيفا ليسينج هي أن البشر ليسوا أبناء آدم أنما أبناء قابيل، لأن آدم لا أب له ولم يخلق من نطفة مثل قابيل، فهو ليس بشر بالمفهوم البيولوجي، وإن قابيل هو الإنسان الأول لكنه قاتل، والبشر جميعهم أبناءه.

شخصيات الرواية النساء (حواء) وأما آدم من الرجال، فهم كثر.

1 -حواء الزاهد: هي شخصية رواية سابقة وهي متاهة حواء، ابنة لرجل مرموق تزوجت الإسلامي المتشدد الذي ذبح تحت التعذيب ومات شهيدًا، وأنجبت منه آدم الملاك، وبعد أن أحبت آدم المحروم وحملت منه سفاحًا قتل هو الآخر فقررت أن تحتفظ بالجنين ثمرة الحب وتنجب هابيل، ثم باعت بيت والدها، مع ميراثها من زوجها الأول، وتذهب لمكان لا أحد يعرفها فيه، وتسجل ابنها في مدرسة ابتدائية قريبة وتتعرف على مديرها قابيل الفهد الذي أعجب فيها، وتمنى وصلها، لكن هروبها لم يعفيها من ملاحقات أخي زوجها، الذي تمنّاها لنفسه، وحين اختبأت في بيتها ذهبت إلى مدير المدرسة وطلبت منه العون فرآها آدم الأسير الذي ساهم في قتل حبيبها آدم المحروم، ثم تلقت مكالمة هاتفية بالتهديد، بأنها عاهرة وأن ابنها هابيل هو نغل، وعندما تبرع مدير المدرسة بمساعدتها وأصدر لها رقم هاتف جديد كان الحاج هابيل أخا زوجها بالمرصاد فاختطف المدير وأمر بقتله كما قتلوا عشيقها آدم المحروم الذي عاشت أجمل قصة في عمرها معه ودامت لمدة أسبوع فقط، وحين قررت الهروب مع ابنيها بمساعدة حواء الكرخي، تلقت رصاصة في صدرها ليبقى الطفل هابيل مع صديقتها حواء الكرخي.

2 -إيفا ليسنج: إيفا يعني بالعربية حواء، وهي ممثلة بريطانية التقاها بطل رواية آدم البغدادي، آدم التائه الأستاذ الجامعي في القطار المتجه إلى ميونخ حيث نشأ بينهما حوار أدبي عميق عن ستندال وشكسبير، فتعمقت علاقتهما في ميونخ أثناء توقيع الممثلة عقود تخصها، وحين عادت إلى لندن بسبب انتحار صديقتها العزيزة حواء الصحراوي لجأت إليه طالبة مساعدته عندما رفع زوجها قضية لحضانة طفلها، متهما إياها بالشذوذ من خلال علاقتها بها، فأرادته كغطاء يحمي سمعتها ويبطل الاتهام الذي قدمه زوجها وإن كان له بوادر نفسية غير معلنة، ليبقى السؤال مطروح يبحث عن إجابة.

3 -حواء المظلوم: شخصية افتراضية سبق ذكرها في متاهة حواء السابقة، ولكنها هنا روح شاردة، كانت تزور آدم التائه وتقدم له الفواكه، وبقيت شخصية غامضة وروح حائرة نفت وجود ضيوف لديها (كانوا دوستوفسكي الروائي الشهير وبطليه الأمير ميشكن وناستازيا) لكنها روت لآدم التّائه كيف قُتلت على يد زوجها الغيور الذي يعاني من عقدة النقص المركبة التي تكونت لديه منذ الصغر عدما كان ينام في سرير أمه فرأى وسمع خيانة والدته وعهرها مع عمه أثناء تواجد والده خارج البيت في الحروب، ثم أخته وسلوكها المشين ، فكانت الغيرة لديه في أعلى مستوى مرَضي، لتنال زوجته القتل عقابًا على ذنب لم تقترفه.

4 -حواء صحراوي هي صديقة إيفا في لندن خليجية لعائلة ثريّة جدّا، لن نتحدث عنها لأنها بطلة متاهة لاحقة.

5 -حواء الكرخي شخصية واقعية، شاعرة مناضلة صديقة الصحافي آدم الشبيبي صديق مدير المدرسة المقتول قابيل الفهد وبطلب منه ساعدت حواء الزاهد البطلة الأولى وكانت تحميها من تهديدات الحاج هابيل القاتل، فأقنعتها بالهروب من البلد.

6 -إيفا جايكوفسكايا: شخصية افتراضية تنحدر من عائلة الموسيقار بيوتر جايكوفسكي، التقاها آدم التائه في محطة قطار ميونخ وهي تعزف، لتحظى ببعض التبرعات التي تساعدها على العيش، فأدلت له باعترافات جنسية غريبة أكدت معلوماته حول الرغبة وأنها أهم دافع للعلاقات جميعها

جميعها الجيد منها والسيء..

7 -ايفا اسكندروفنا: كذلك شخصية افتراضية وهي صديقة التي قبلها، منذ الثانوية بموسكو تعرّف عليها آدم التائه وهو يعزيها في موت زوجها، الذي مات مقتولًا بسكين شباب ألمان ينتمون إلى اليمين المتطرف، وعلى إثر هذه الكارثة أصيبت أم الزوج بجلطة دماغية مات بعدها والد الزوج بذبحة قلبية.

8 -حواء ذو النورين سبق وتحدثنا عنها مع قابيل العباسي.

9 -حواء المؤمن شخصية افتراضية وهي زوجة آدم التائه التي خانته مع جارهم اللبناني، ليبقى سر خيانتها لغز ومتاهة مهلكة تعود وتعود في كل ليلة كالكوابيس.

أوادم المتاهة كثر منذ آدم البغدادي حتى التائه والمحروم والشبيبي وذو النورين والأسير الذين طغت على صور بعضهم تحوّلهم من ضحايا إلى مجرمين، ليكونوا ردة فعل بائسة لمجتمع اتخّذ القتل أسهل الحلول وأبشعها في التعامل.

لكن تشير نهاية المتاهة التي لم تنتهِ حقّا إلى هروب حواء ذو النورين وحواء الكرخي بعيدا عن الموت والحروب، لتبدأ متاهة أخرى.

إن بنية السرد الأولى في الرواية هي فلسفة برهان الشاوي الشاعر في الأصل لكن طريقته السينمائية في الكتابة السردية بعيدة عن اللغة الشعرية، صورت الأحداث بعين الكاميرا التي تحيط  بكامل المشهد وتركز على ما يضيء الفكرة المطروحة في أروقة معتمة، الفكرة التي صوّرت الرغبة والشبق المؤدي إلى الخطيئة والعلاقات المحرمة، كدافع أوّل للعنف والقتل والاغتيالات والحكايات فتستفز الحواس، وتستدعي التركيز، ليصل إلى أعلى مستوى في بناء شخصياته التي نمت وتعاظمت في العمل مثل حواء الزاهد وآدم المحروم، وطرح وحوارات فلسفية وأدبية ممتعة وصلت إلى أعظم الكتاب الذين يفضل الأغلبية أن يقرأ لهم، ليكون الانهيار الأعظم إلى أعلى، بجوهر الفكرة اللامرئي، والإبداع كذلك يكمن في اختصار الأسماء حواء، قابيل، آدم، وتحميلها الصفات، ليناقش عبرهم فكرة أن السبب في القتل هو جينات قابيل الذي نتج عن آدم من نطفة، وجاء من رحم حواء، فهو الأب الحقيقي والمؤسس الأول للجريمة والقتل، وهو السبب في القتل الذي أبدت الملائكة تخوفها في حوار وصفه رب العالمين في كتابه العزيز بقوله:” وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء قال إني أعلم ما لا تعلمون “، وكأن المشهد الدّموي حدث في عوالم أخرى عبر فرضية العوالم الموازية، وكأن البشر نسخة مطورة أكثر عن غيرهم فاستخلفهم، و زودوا بعقل أكثر تحررا قادر أن يختار ما يريد ويفرق بين الخير والشّر، وفي توصيف المتاهة شكًلا نجد أنها أقرب في الشبه إلى تلافيف العقل وهيأته، فربما هذه دلالة أن المتاهة الحقيقية داخل الإنسان والطريق والهداية ينبع من الداخل، وأن القتل خيار أول وليس خيار أخير، وبذلك تستعر المتاهة الوجودية بين السؤال والبحث عن الحقيقة.

ــــــــــــــــــ

*كاتبة وناقدة سعودية

********************** 

وداعاً.. زميلتنا وأستاذتنا الجليلة د. سعاد محمد خضر

بأسى عميق تلقينا نبأ رحيل الدكتورة سعاد محمد خضر، أحد مؤسسي مجلتنا “الثقافة الجديدة” عام 1953.

لقد عرفنا، وسائر المثقفين والوطنيين العراقيين، في الدكتورة سعاد محمد خضر، التي ودعتنا يوم الاثنين، السادس والعشرين من حزيران الحالي، مثالا ساطعا للباحثة القديرة والانسانة المناضلة، التي قاومت عسف واضطهاد السلطات الدكتاتورية.

عملت الراحلة، اخصائية الأدب الفرنسي وعلم الجمال، في مواقع عديدة بينها، الجامعات والمراكز البحثية والصحافة. وكانت، أينما حلت وفي أي موقع عملت، تجسد التواضع والدأب، وتقدم صورة جريئة في الدفاع عن قيم التنوير والتقدم. وكانت حياتها مع رفيق دربها الراحل الدكتور صلاح خالص (الذي كان أحد أبرز مؤسسي “الثقافة الجديدة”) صفحة مضيئة في تاريخ الثقافة العراقية. نعبر، في مجلس وهيئة تحرير مجلة “الثقافة الجديدة”، عن عميق مشاعر المواساة والتضامن مع ولديها سعد وأمل، والعائلة الكريمة، وكل محبي الفقيدة الغالية. تظل ذكرى الدكتورة سعاد محمد خضر عطرة في قلوب وضمائر من عرفها وعمل معها وقرأ لها.

مجلس وهيئة تحرير مجلة “الثقافة الجديدة”

28 حزيران 2023

******************** 

قصيدتان

عبد الزهرة زكي

 

  • ذكريات

 

تلك السيدةُ العائدة من المقبرة

لم تكن عائدةً من المقبرة

إنها ما زالت فيها.

من الذكريات

ما هو أمضى وقعاً من الحياة.

لقد غادرت المقبرةَ حقاً،

غير أنها لم تغادر.

فهناك في المقبرة

انفرط عِقدَ سنواتِها حوالي قبرٍ زارته.

ومعه انفرطت ذكرياتٌ وشجون،

وهاهما قدماها

تتعثران بسيرِهما الوئيد

وبما تصطدمان به من عواثرِ الذكرى والسنواتِ الآفلة،

ومن شجنٍ تشهقُ به فلا تقوله

بينما عيناها، بين حينٍ وآخر،

تلتفتان إلى ما خلّفته وراءها.

وثمة ريحٌ ليست عاصفةً

لكنها تكفي لتشدَّ سوادَ عباءتِها

وتشدّ آلامَها نحو الخلف،

حيث المقبرة.

تلك السيدة العائدة من المقبرة

لم تعد..

 

  • ذكرى عطرٍ ما

 

حينما لم يكن أحدٌ جاء إلى ذلك المنزل

كانت هي قد جاءت إليه.

كان بريقٌ ما يندُّ من وجيبِ قلبها،

فيسبقها،

ويمضي بخطاها نحو البيت

فيضيء ظلاماً سكنَ الطريقَ إليه.

كان بيتاً مهجوراً،

راكمت الريحُ عليه الترابَ والدخان

وخلّفت حشراتٌ على جدرانِه مساكنَ لها،

وقد انفضّت هي الأخرى عنها

كما انفض الساكنون عن البيت،

وكانت للبيت أبوابُه، وقد أُغلقت منذ سنوات.

كانت يدٌ لا تراها تسبقها إلى الأبواب

فتفتحها لها.

وكان ارتعاشٌ خافتٌ من صوتِها

يخلّف أثراً منه على جدرانٍ يمرّ بها

فإذا هي بيضاء.

كان وردٌ قد تيبّس منذ سنين على الشرفات المطفأة،

وكانت أصابعُ منها تلامسُ ورقَه اليابس،

فيحيا الورقُ.

ويضوعُ من الوردِ عطرٌ

لتنهضَ ذكرى،

ذكرى عطرٍ ما،

في خاطرِ السيدة التي جاءت إلى ذلك البيت

حينما لم يكن أحدٌ جاء إليه،

وظلت حيث هي،

راقدةً هناك،

على أثرٍ من عطرٍ ما

استيقظ فجأة في البيت المهجور.

*********************

 الصفحة الثانية عشر

في اتحاد الأدباء العراقيين

تأبين ثلاثة فنانين رحلوا أخيرا

متابعة – طريق الشعب

احتضنت قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أول أمس الثلاثاء، جلسة تأبين للفنانين الثلاثة الراحلين أخيرا فلاح إبراهيم ورضا طارش ولؤي فاضل.

الجلسة التي عقدها الملتقى الإذاعي والتلفزيوني، حضرها ذوو الراحلين وجمع من رفاقهم ومحبيهم من الفنانين والأدباء والمثقفين.

د. صالح الصحن، افتتح الجلسة بالقول أنه «من الواجب علينا كمثقفين أن نؤبن وننعى ونبكي فلاح إبراهيم ورضا طارش ولؤي فاضل. فهذا واجب وطني وأخلاقي».

بعد ذلك، ألقى الأمين العام للاتحاد الشاعر عمر السراي، كلمة قال فيها: «نعزي الوطن بهذا الرحيل المؤلم.. نعزي أهلهم من نخبة الفن، إذ لم يخلُ بيت عراقي من إقامة عزاء لهم، وحسبنا أن نكرمهم باستذكارهم ومواصلة نهجهم الإنساني والفني والثقافي».

وفي سياق الجلسة، قرأ الشاعر الكبير موفق محمد قصيدة بعنوان «فلاح إبراهيم الدور الأصعب»، تفاعل معها الحاضرون بالدموع.

ثم قدم المترجم حسين الجاف مداخلة تحدث فيها عن علاقته بالفنان فلاح إبراهيم، أعقبه الكاتب والمخرج حسين علي صالح بمداخلة استذكر فيها صديقه الفنان إبراهيم أيضا.

أما الفنان محمد هاشم، الذي حضر الجلسة، فقد كشف في مداخلة له عن عمل بعنوان «الخياط»، قدمه له المخرج السينمائي الراحل لؤي فاضل، مؤكدا أنه سيقوم بإنتاج العمل قريبا. وكانت للفنان محمود أبو العباس مداخلة، تناول فيها علاقة بالراحلين فلاح إبراهيم ورضا طارش.

****************** 

يوميات

  • يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يومي بعد غد الجمعة وبعده السبت، مؤتمرا خاصا بأديبات بغداد، تحت عنوان “نازكات الأدب”.

ويهدف المؤتمر إلى الوقوف عند آراء المرأة الأديبة، والسعي من أجل تحقيق طموحها، فضلا عن دعم توجهها الثقافي بما يخدم الوطن والحركة الأدبية.

ينطلق المؤتمر عند الساعة الخامسة من عصر الجمعة، في مقر “منظمة نخيل عراقي” الثقافية بمنطقة الوزيرية.

  • تحتضن “قاعة الجزيري” في مدينة دهوك، هذا اليوم الخميس وغدا الجمعة، عرضا مسرحيا بعنوان “الرحلة”، من تأليف وإخراج د. فاضل السوداني.

هذا العمل الذي من المقرر أن يعرض عند الساعة السادسة من مساء كل يوم، تتلخص ثيمته المسرحية بعلاقة الفنان بذاته وبالآخرين، وسيقدم باللغة الكردية.

وعن ذلك يقول السوداني لـ “طريق الشعب”، أن “اللغة لن تكون حاجزا لفهم العمل بالنسبة لغير المتحدثين بالكردية. فالعرض ما دام بصريا سيكون من السهل على الجمهور تفهمه، وتجاوز حاجز اللغة”.

******************* 

في كمب سياحي بهولندا

تجمع للأنصار الشيوعيين وعائلاتهم

أمستردام – طريق الشعب

نظمت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في هولندا، في الفترة من 30 حزيران الفائت حتى 3 تموز الجاري، تجمعا للأنصار وعائلاتهم وأصدقائهم، وذلك في كمب سياحي بإحدى المدن الهولندية.

تخلل التجمع فعاليات عديدة، عمقت الود بين العائلات، وأشاعت الفرحة في نفوسها. ففي اليوم الأول جلس الجميع حول مائدة تضم أطباقا عراقية مختلفة. بعدها قدمت فقرات غنائية وموسيقية من قبل فنانين عراقيين ضيوف. 

وفي صباح اليوم التالي، تبادل المجتمعون الأحاديث حول ذكريات عاشوها خلال فترة العمل النضالي في صفوف الأنصار. وفي المساء، عقدت ندوة حول الجهود البطولية للأنصار. وقد تحدث أحد الرفاق خلال الندوة، عن “مفرزة الطريق” وما نفذته من مهام لتهيئة مستلزمات إدامة العمل الأنصاري، لتختتم الندوة بتقديم باقة ورد للرفيق المتحدث.

وكانت اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار، قد قررت توزيع وسام النصير الشيوعي وشهادات تكريم، على كل النصيرات والأنصار، وذلك في مناسبة الذكرى الـ 60 لتأسيس أول قاعدة أنصارية في “قرية سماقولي” في أربيل، إثر انقلاب شباط الدموي 1963، على أن يتم توزيع الأوسمة والشهادات على مراحل. وخلال التجمع، جرى تكريم عدد من الأنصار الحاضرين.

وفي سياق التجمع، جرى الاحتفاء بأحد أبناء الأنصار، لحصوله على الماجستير في إحدى الجامعات الهولندية. وقدمت له باقة ورد وهدية تذكارية. فيما وزعت عائلته الحلوى على الجميع. 

وفي اليوم الثالث، عرضت تخطيطات كاريكاتيرية لأحد الأنصار الحاضرين. ثم انضم الجميع إلى سفرة نهرية نحو إحدى المدن القريبة من الكمب. 

******************** 

العيد في الموصل

أطفال يلهون بأراجيح يحيطها الخراب!

متابعة – طريق الشعب

ستّة أعوام مرت على تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، ولا يزال أطفال المدينة القديمة لا يجدون فسحة يلهون فيها أو يلعبون، سوى مساحات صغيرة بين مبانٍ مدمرة، وهو ما بدا واضحا في عيد الأضحى الحالي، وما سبقه من أعياد.   وكانت المدينة القديمة قد تضرّرت كثيراً ابان سيطرة داعش عليها، وأيضا خلال الحرب ضد التنظيم، وهي لا تزال تعاني الخراب. وبالرغم من ذلك، أصرّ أهلها على العودة إليها وإعادة بناء منازلهم المدمّرة. وفي إطار هذا الإصرار، افتتحوا مدينة ألعاب متواضعة لإدخال الفرح إلى قلوب أطفالهم خلال الأعياد.

ففي ساحة تقع بالقرب من منارة الجامع الأموي، التي تُعَدّ أقدم منارات الموصل، أقيمت مدينة ألعاب توفر للصغار مساحة للعب واللهو، وذلك في موقع كان في السابق مخصّصاً لصناعة التنانير الطينية. يقول محمد عبد، وهو من سكان الموصل، أن «الناس باتوا يصطحبون أطفالهم إلى مدينة الألعاب هذه، بالرغم من كون المكان خطرا بعض الشيء، لوقوعه بين مبانٍ مدمرة»، مطالبا في حديث صحفي السلطات بتوفير أماكن ترفيهية للأطفال.

ويؤكد أن «ألعاباً بسيطة من شأنها أن ترسم البسمة على وجوه الصغار».

أما المواطن فتحي أحمد، فيقول أنه «كنّا نتمنى لأطفالنا ظروفا أفضل من هذه، ومدن ألعاب ومتنزهات جيدة، كي يشعروا بفرحة العيد»، معربا عن أمله في أن يجري الاهتمام بالأطفال عبر توفير بيئة نظيفة لهم ووسائل ترفيه لائقة. فمن واجب الدولة أن تهتم بالطفل وتوفر له وسائل الراحة والنمو والصحة». 

هذا ويأمل أطفال المدينة القديمة – حسب ما ذكر بعضهم في حديث صحفي – أن تضم مدينة الألعاب هذه ألعابا جديدة وحديثة، وأن تتحول أرضها إلى حديقة خضراء. 

*********************

سامراء

التيار الديمقراطي

يكرّم الطلبة المتفوقين

 سامراء – طريق الشعب

أقامت تنسيقيات التيار الديمقراطي في صلاح الدين بالتعاون مع “منظمة البحتري” للثقافة والتنمية، أخيرا، مهرجانا لتكريم الطلبة المتفوقين، وذلك على حدائق “متنزه مارينا” في سامراء.

المهرجان الذي أدارته الآنسة سماح، تضمن كلمات أشادت بالطلبة المتفوقين، ووصلات غنائية ساهم فيها المطربان مصطفى المدلل وسمير الأسمر، فضلا عن قراءات شعرية للشاعرين بشير المبارك وحسن العصافير، وعرض فني لـ “فرقة طيور الجنة”.

وفي الختام، وزعت هدايا تشجيعية على الطالبات والطلبة المتفوقين.

******************** 

«شخابيط»

مسرحية مجانية في الكوت

 متابعة – طريق الشعب

على مدى أيام عيد الأضحى الفائت، عرضت “الفرقة الشرقية” للتمثيل في مدينة الكوت، مسرحيتها الجديدة “شخابيط”، مجانا، وذلك على قاعة الإدارة المحلية.

وفي حديث صحفي، قال مدير الفرقة منير كمر، أن هذه المسرحية، وهي من تأليف وإخراج منير العمار الخزعلي وتمثيل عدد من الفنانين الشباب، كوميدية ناقدة هادفة تناقش الواقع الاجتماعي في العراق، بأسلوب لا يخلو من سخرية، مبينا أن المسرحية تتألف من فصل واحد. وتابع قائلا أنه “قررنا أن يكون الدخول مجاناً تشجيعاً لحضور المزيد من الجمهور واحتفالاً بحلول العيد”، مشيرا إلى أن تمويل المسرحية جاء من حسابهم الخاص، إضافة إلى دعم بعض أصحاب الأعمال في الكوت.  ونوّه كمر إلى أنهم يحضرون حاليا لمسرحية اجتماعية جديدة.

********************* 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق خماس حسن زاير 250 ألف دينار.
  • الرفيق مشكو عبدي علي عبو 5٠٠ ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*********************

أما بعد ..

لا أوافق!

منى سعيد

يختزل العَلم قيم ومظاهر المجتمع معبرا عن هويته  بلغة بصرية مميزة، إلا أن قضية (العَلم والنشيد الوطني والسلام الجمهوري) هنا تعد مشكلة شائكة متمثلة بالاختلافات الدينية والطائفية والعقائدية بالرغم من الاتفاق دستوريا على شكله ومقاساته وألوانه، الأسود والأبيض والأخضر.

أول أعلامنا كان عَلم المملكة في العام  1921، لكنه لم يشهد استقرارا وثباتا وفقا للتغيرات السياسية ، بل عدَّ ضحية لها  ، ففي العام 1958 بعد ثورة 14 تموز كلف الزعيم عبد الكريم قاسم الفنان جواد سليم لتصميم علم جديد للجمهورية العراقية تضمن  رموزا من تراث الحضارة الرافدينية ، سرعان ما تبدل بعد انقلاب 1963 معتمدا مبدأ حلم الوحدة العربية بين العراق ومصر وسوريا مزوَّدا بثلاث نجوم رموزا لها، واخفق ذلك الحلم أيضا وتبخر فأحيلت تلك النجمات لمبادئ البعث في الوحدة والحرية والاشتراكية. بعد حرب الخليج الثانية خط صدام حسين بيده عبارة (الله أكبر) بين نجمتين، ثم زلزل الواقع العراقي في العام 2003 بحمولات وتغيرات جذرية لبيئة الدولة ولمكوناتها، ما دعا للتفكير بتصميم علم وشعار ونشيد جديد  ، وفعليا تشكلت له لجنة  فنية متخصصة في وزارة الثقافة  في  2004 لكن  مساعيها فشلت أيضا.وفي عام 2008أبقى البرلمان العلم السابق مع  تغيير خط جملة   (الله اكبر ) إلى الخط الكوفي وإلغاء النجمات.

“في العام نفسه شكلت رئاسة مجلس النواب لجنة برئاسة الأستاذ مفيد الجزائري، وكان حينذاك رئيسا للجنة الثقافة في المجلس، لاجراء مسابقة لعلم عراقي جديد تنفيذا لما نصّ عليه دستور 2005”.

بجهد مثابر وبإخلاص طرحت اللجنة مسابقة وطنية لتصميم العَلم شارك بها المئات وجُمع حينها نحو 600 تصميم ورد من داخل العراق وخارجه.

استذكر الجزائري تفصيلات تلك المسابقة  لمناسبة مرور 15 عاما على إقرارها من قبل مجلس النواب واستحقاقها الدستوري  في جلسة أقيمت مؤخرا من قبل الجمعية  العراقية لدعم الثقافة في اتحاد الأدباء ، قدمها الفنان فلاح العتابي ،وتحدث فيها إداري المسابقة  الأستاذ حسن كريم عاتي ذاكرا تفاصيل عدد المشاركين ( 147 رجال و8 نساء، أصغرهم  بعمر 16  عاما يعيش في استراليا وقدم تصميمه للسفارة العراقية في عمان، وأكبرهم بعمر 83 عاما من بغداد) وتكليف 63 فنانا بدعوات خاصة ،مع تكليف لجنة تحكيم من 30 شخصا  من ابرز الشخصيات الثقافية والدينية والفنية ..

وأكد الجزائري على أن الجميع عمل بحس وطني عال وبحماس محتدم واضعين تخطيطات لعَلم جامع لا ينتمي لحاكم سابق ولا لنظام معين، وكمن يحلم بمواجهة تحديات عواصف عاتية لصراعات ظروف محلية ودولية معقدة قُدمت المقترحات إلى رئيس مجلس النواب آنذاك السيد محمود المشهداني في كراس مصوّر مع معلومات وافية، ليقدمها الى مجلس النواب الذي هو صاحب القرار في شأنها. لكن السيد المشهداني لم يعرض المقترحات على المجلس، واكتفى بان ذيّل كتاب لجنة العلم بعبارة “ لا أوافق” وبذلك وبجرّة قلم حسم الأمر كله.