الصفحة الأولى 

مستشار حكومي يؤكد صدور تعليمات تنفيذها خلال يومين.. الحكومة تطعن بقانون موازنة 2023

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت وثائق منشورة عن تقديم حكومة السوداني طلباً الى المحكمة الاتحادية للطعن بمواد عدة من قانون الموازنة العامة لسنة 2023 والتي جرى التصويت عليها الشهر الماضي، وفي حينها قال رئيس مجلس الوزراء، ان “ الحكومة ستعكف على دراستها والطعن بالمواد التي لا تتناسب مع البرنامج الحكومي”.

وبين مستشار حكومي لـ”طريق الشعب” ان “تعليمات تنفيذ القانون ستصدر خلال يومين”.

وثائق

وبحسب وثائق أطلعت عليها “طريق الشعب”، فقد قدّم رئيس الوزراء، طعناً لدى المحكمة الاتحادية العليا بعدد من فقرات قانون الموازنة العامة. 

وطبقا لمصدر حكومي، فإن “السوداني قدم طعناً لدى المحكمة الاتحادية العليا بعدد من فقرات قانون الموازنة مع طلب من المحكمة بإصدار (امر ولائي) لإيقاف تنفيذ تلك المواد بعد دخول القانون حيز التنفيذ لحين حسم المحكمة الطعن بدستورية تلك المواد”. 

بانتظار أمر ولائي

وتعليقا على ذلك، قال المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مظهر محمد صالح، ان “من حق الحكومة تقديم طعن في أية مادة مخالفة للدستور”.

وأضاف صالح في تصريح لـ”طريق الشعب”، أن “الموازنة ستمضي لحين بت المحكمة الاتحادية العليا بمشروعية تلك المواد من عدمها”.

وأكد صالح، أن الحكومة تعتزم إصدار تعليمات تنفيذ قانون الموازنة “خلال يومين”، بعد نشرها في جريدة الوقائع العراقية. وأردف كلامه بأن “الفقرات التي اعترضت او ستعترض عليها الحكومة ستبقى معلقة”، لحين صدور أمر ولائي من المحكمة الاتحادية بتجميد هذه الفقرات أو لا. وأوضح صالح، أن “مجلس النواب بموجب الدستور من حقه تخفيض النفقات، وتعزيز الايرادات”، مبينا ان “ما يحدث هو ان مجلس النواب أحياناً يضع مواد في قانون الموازنة تشكل عبئا ماليا على الحكومة والموازنة، وبالتالي تعتبر ذلك إنفاقا عاليا وعبئا إضافيا لا يمكن لها ان تتبناه”.

طعن محدود

وفي السياق، قال عضو اللجنة المالية معين الكاظمي، إنَّ من حق الحكومة الطعن بقانون الموازنة العامة، متوقعاً أن يكون تأثير هذا الطعن “محدوداً”. 

وتقتصر صلاحيات البرلمان على المناقلات والتبويب، وليس زيادة العبء المالي على الحكومة. وأضاف الكاظمي، أنه “إذا جرى الطعن فلن يؤثر ذلك في القانون عموماً إلا في المواد المطعون بها، وسيتم تعديلها بما تراه الحكومة”.   وكان السوداني قد قال في (24 حزيران 2023)، إنّ الحكومة تعكف على دراسة التعديلات التي أجريت على قانون الموازنة. وتعهد بإعلان موقف رسمي أمام الرأي العام برؤية حكومته لهذه التغييرات وما يترتب عليها من التزامات مالية.

وقبيل إقرار قانون الموازنة العامة، في 12 حزيران الماضي، أعلنت جهات حكوميَّة نيتها الطعن بالقانون أمام المحكمة الاتحاديَّة العليا، وذلك بسبب إجراء تغييرات على أصل القانون المقدم من الحكومة، أو اعتراض النواب عليه.

مبالغات واضحة

من جهته، أشّر عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب محمد عنوز وجودَ “مبالغة واضحة” في النفقات ضمن قانون الموازنة العامة. 

وقال عنوز، إنه “إذا قدمت الحكومة طعناً بقانون الموازنة العامة؛ فإنَّ هذا يعني أنها تريد تنفيذ النص الأصلي وليس النص المُعدّل”.

وأضاف “توجد وجهات نظر وحسابات لها علاقة باستثمار المال عن طريق الاقتراض أو إنفاقه في غير محله”، مشيراً إلى “وجود مبالغة واضحة في النفقات، ولكن الحكومة تريد هذا الأمر”. وكانت حكومة مصطفى الكاظمي السابقة قد تقدمت بالطعن على قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2021، أمام المحكمة الاتحادية، بسبب إعلان وزارة المالية وجود أخطاء ضمن جداول ونصوص الموازنة المعلنة بالجريدة الرسمية، الأمر الذي جعل قانون الموازنة لم يمض بصورة طبيعية، انما اعتمدت الحكومة آلية 1/ 12 لتسيير أمورها المالية.

 لا تعطيل للموازنة

ان الطعن لن يوقف أي شيء لحين صدور قرار من المحكمة الاتحادية، كما يؤكد الخبير القانوني جمال الأسدي، الذي يشير إلى أن الطعون تُقدم على أساس أن المادة المطعون بها في الموازنة مخالفة لنصوص الدستور.

وعدم دستورية بعض المواد في قانون الموازنة، يعني بحسب الأسدي، تجميد هذه المادة أو المواد من قبل مجلس النواب، ومعنى ذلك أيضًا بقاء بنود ومواد الموازنة وتطبيقها باستثناء ما يتم الطعن بها، حيث تشرع الحكومة بتنفيذ الموازنة بما منشور في الجريدة الرسمية لحين صدور قرار من المحكمة الاتحادية.

ويقول الأسدي، “في حال عدم دستورية أي مادة فأن من المنتظر من مجلس النواب تصحيح الخطأ الدستوري أو انتهاء السنة المالية دون تطبيق المادة أو المواد المطعون بها”. ويضيف الأسدي لـ”طريق الشعب”، أن تجميد بعض المواد من خلال الطعن بها لن يؤثر على بقية فقرات الموازنة لأن “لا علاقة بينهما، كل مادة بمادتها”.

 *******************************************************

الشيوعي العراقي يدين بقوة العدوان الإسرائيلي الغاشم على جنين ويُحيي صمودها البطولي

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ منتصف ليلة أمس الأحد، عدوانها الدموي الغاشم على مدينة جنين الفلسطينية ومخيمها، بعد اقتحامها من محاور عدة، ومحاصرتها واستهداف مواقع داخلها بقصف جوي، واستخدام جرافات عسكرية مدرعة.

وسقط في هذه المجزرة التي خططت لها حكومة نتانياهو الفاشية 8 شهداء حتى الآن، وأصيب العشرات من الفلسطينيين، العديد منهم بحالة حرجة. 

وتأتي جريمة الحرب الجديدة وتصعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية ضمن السياسة التي تنتهجها حكومة نتانياهو الفاشية بدعم أمريكي مكشوف، لفرض مشاريعها التوسعية الاستيطانية في الاراضي المحتلة وكسر إرادة الشعب الفلسطيني ومقاومته الشعبية الباسلة للاحتلال. 

إن حزبنا الشيوعي العراقي، إذ يدين بقوة هذا العدوان الغاشم، ويؤكد تضامنه مع سكان جنين ومخيمها، ويحيي صمودها البطولي، يطالب الحكومة العراقية بالتحرك العاجل على الصعيدين العربي والدولي لوقف هذا العدوان الغاشم فورا، ومطالبة الأمم المتحدة بالتدخل لحماية المدنيين الفلسطينيين العزل، ومحاسبة حكومة نتانياهو الفاشية على جرائمها البشعة التي راح ضحيتها 188 شهيدا فلسطينيا منذ بداية العام الجاري.

كما يجدد حزبنا وقوفه بثبات مع الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية في النضال البطولي لدحر المشاريع الصهيونية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإزالته من أراضيه وتحقيق أهدافه في الحرية والعودة والاستقلال الكامل.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

3 تموز 2023

 ****************************************************************

راصد الطريق.. خطوات مهمة يجب أن تثمر

كثفّت هيئة النزاهة خطواتها في متابعة ملفات الفساد، وجرى احتجاز مسؤولين عديدين، بينهم مدير مكتب الهيئة في محافظة الانبار. هذه الخطوات ينبغي الاشادة بها، والمطالبة بالمزيد منها، والتأكيد مجدداً وبإلحاح على ضرورة محاربة منظومة الفساد وبدون تمييز ومحاسبة سارقي المال العام واسترجاع الأموال المنهوبة. وبينت الخطوات اعلاه، ما لا يقبل الشك ان الفساد آفة تنخر جسد مؤسسات الدولة، وباتت القوانين والتعليمات والضوابط وسائل تستخدم لابتزاز المواطنين والمراجعين، بغية انتزاع الرشوة، ويجري ذلك كله تحت أنظار المسؤولين المتنفذين دون أي إجراء رادع.

إن مكافحة الفساد والقضاء عليه، تتم أولا وبصورة لا تقبل التأويل في (إقرار) ان (الفساد) مرتبط وبصورة وثيقة بالرؤوس الكبيرة، ولا يمكن القضاء عليه او كبح جماحه من دون إرادة سياسية حقيقية. وضرورة وجود استراتيجية جديدة تحقق النجاح بالفعل وليس القول فقط!

والإشارة تجدر إلى ان كثرة الوعود بحق الفاسدين، لن تنفع، وان الحديد تَكَسّر ولم يضرب حتى الآن رؤوسهم.

 **************************************************************

الصفحة الثانية

التيار الديمقراطي العراقي في الخارج: نرفض الإساءة الى المعتقدات الدينية

بغداد – طريق الشعب

قالت هيئة تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، إنها ترفض الإساءة الى المعتقدات الدينية والإساءة لها عن طريق حرق المصحف النبوي.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته “طريق الشعب” ان هؤلاء الأشخاص يستغلون الحريات والقوانين والقيم الديمقراطية التي يتمتع بها الشعب السويدي للقيام بالإساءة إلى الديمقراطية وحرية الرأي المعتقد الديني والمذهبي.

ودان البيان، تصرف احد المواطنين بحرق المصحف النبوي، ودعت السلطات السويدية لأخذ الاجراءات اللازمة للتصدي لمثل هذه الاعمال التي تحاول النيل من الأديان والمجتمعات.

وطالب البيان من المنظمات الديمقراطية بإدانة هذا الفعل والوقوف ضد أي إساءة للدين الإسلامي والأديان الأخرى لغرض الدعاية الرخيصة.

وأضاف، ان هيئة تنسيق التيار الديمقراطي في الخارج تعمل على تغليب لغة الحوار والتفاهم والتسامح بين الدول والمجتمعات، لأنها الطريقة الوحيدة للوصول للسلم المجتمعي بين الشعوب.

 *************************************************************

بعد يوم واحد من عطلة العيد.. الاحتجاجات تعود الى الواجهة.. أهالي الرفاعي يشكون الغازات المنبعثة من حقل الغراف

بغداد ـ طريق الشعب

ما أن انتهت عطلة عيد الاضحى، حتى عادت المظاهر الاحتجاجية في مختلف مدن العراق، الى ميادين الاحتجاج، حاملة مطالب عديدة، كان ابرزها لأصحاب الصيرفات الذين طالبوا بالكف عن ابتزازهم من قبل القوات الأمنية، فيما ناشد أهالي الرفاعي الحكومة لانتشالهم من الانبعاثات الغازية التي تخلفها الحقول النفطية.

أصحاب الصيرفات

ونظمت رابطة الصرافيين العراقيين وقفة احتجاجية أمام البنك المركزي، وسط العاصمة بغداد، احتجاجا على إجراءات الحكومة في متابعة سعر الصرف في السوق الموازية، وتدخل جهات لا علاقة لها بالموضوع.

وقال عضو رابطة الصرافيين (م. ك) في حديث صحفي، إن «آلية بيع الدولار للمسافرين تفتح الباب أمام الفساد والمشاكل الاجتماعية، وهي آلية غير قابلة للتطبيق بسبب عدم وجود عدد كاف من المسافرين»، مبينا أن «محافظ البنك المركزي علي العلاق وكبار المسؤولين يعلمون جيدا بالتحايل الذي يمارس من خلال تزوير جوازات السفر والتذاكر السفر، والامر يتم بعلم الجميع».

وأضاف أن «أجهزة الدولة الأمنية مستمرة في ابتزاز أصحاب الصيرفات، وبين فترة وأخرى يتم إيكال المسؤولية لجهاز أمني جديد يمارس ذات الابتزاز دون وجه حق»، مطالبا «الحكومة بملاحقة الفاسدين المسؤولين عن تهريب العملة وغسيل الأموال وضبط الفساد في المنافذ الحدودية».

وأشار إلى أن «الأحزاب المتنفذة وواجهاتهم الاقتصادية تنصلوا من مسؤولياتهم وحملوا أصحاب الصرافات مسؤولية الأمر وحدهم»، مشيرا إلى أن «المسؤولين يحاولون تحميل أصحاب الصرافة مسؤولية فسادهم وسوء إداراتهم من خلال تكليف جهات أمنية غير مختصة بمتابعة سعر صرف الدولار في السوق الموازية».

وبين أن «الحكومة والبنك المركزي يتعاملان بانتقائية مع الموضوع، فهم يعلمون بصعوبة تطبيق آليات البيع ويتجاهلون الممارسات غير القانونية ويسهلونها في بعض الأحيان، لكنهم يعودون لتطبيقها فجأة». 

الكهرباء

وتظاهر العشرات من حي السكينة الزراعي قرب محلة 745 في منطقة الأمين، مطالبين باستحداث محولات كهرباء لاستيعاب أحمال الطاقة المضاعفة خلال الصيف.

 وأشار الأهالي إلى ان الأحمال على شبكة توزيع الكهرباء تزداد في المنطقة، لوجود مجمع صناعي يضم مكائن كهربائية ضخمة، في جوار الحي، ما يضعف قدرة المحولات على تحمل الضغط، مع تجاوز درجات الحرارة حاجز الـ45 درجة مئوية.

انبعاث الغاز

وتظاهر العشرات من أهالي قضاء الرفاعي ـ شمال محافظة ذي قار ـ والقرى المحيطة بحقل الغراف النفطي أمام بوابة موقع العزل للحقل، احتجاجا على معاناتهم من الغازات المنبعثة من الحقل، ووضع المخلفات النفطية ضمن حدود المنطقة.

وقال أحد المحتجين، إنهم يعانون من الأمراض المختلفة ومنها السرطانية بالإضافة تسجيل وفيات بسبب ذلك، داعيا الحكومة المركزية إلى الاهتمام بمطالبهم والحد من الأضرار الناجمة عن عمل الحقل، وإيجاد الحلول الناجعة لعمل الحقل.

الأطباء

من جانبهم، نظم العشرات من الأطباء والكوادر الصحية من دفعة 2021 المعينين على ملاك صحة المثنى، وقفة احتجاجية بسبب عدم صرف رواتبهم لأكثر من شهرين.

وقال عدد منهم، إن مطالبهم تتلخص بصرف الرواتب بشكل منتظم أسوة بباقي موظفي الدائرة، مشيرين إلى انهم سيلجؤون الى الإضراب عن العمل في حال عدم الاستجابة لمطالبهم التي وصفوها بالقانونية.

 ****************************************************************

استثمار مياه الصرف الصحي بسقيها.. الأولى من نوعها.. غابات صناعية في الأنبار

بغداد – طريق الشعب

في ظل تقلص مساحات الأراضي الخضراء وتفاقم مشكلات المناخ من عواصف ترابية واحتباس حراري، بدأت الأنبار تفكر في إنشاء “غابات صناعية” من شأنها ان تعالج العديد من المشاكل البيئية.

وهذه الغابات في حال إنشائها ستكون الأولى من نوعها.

العديد من المتخصصين والناشطين البيئيين أشادوا بتلك الخطوة، لأهميتها الكبيرة في الوقت الراهن، لكنهم يقترحون أن يجري استعمال مياه الصرف الصحي في عملية سقي تلك الغابات.

دراسة مستفيضة

ووجهت الحكومة المحلية في محافظة الانبار بإعداد دراسة مستفيضة للبدء بمشروع انشاء غابات حضرية، بالقرب من مواقع الصرف الصحي لاستخدام مياهها في عمليات سقي مختلف الاشجار بعد تنقيتها من الشوائب.

وبحسب بيان للمحافظة في 14 حزيران الجاري، فإن “المشروع يبدأ من موقع الصرف الصحي في مدينة الرمادي كتجربة اولى ثم يعمم على بقية الاقضية والنواحي لغرض الاستفادة من مياه الصرف الصحي في سقي الغابات الحضرية، وذلك للحد من ظاهرة التصحر والاستفادة من تلك المياه بدلا من ضياعها”.

وقال البيان إن “الحكومة المحلية ستدعم المشروع من خلال تهيئة محطات تنقية مياه الصرف الصحي وتخصيص اراض قريبة من تلك المواقع لإنشاء الغابات الصناعية، فضلا عن توفير مستلزمات إنجاح المشروع الذي يعالج ظاهرة التصحر وازمة شح المياه”.

“الأولى من نوعها”

مدير اعلام بلدية قضاء الرمادي، أسامة إبراهيم، يقول لـ”طريق الشعب”، إنه تم البدء بزراعة اول غابة شبه مثمرة في صحراء الرمادي، في منطقة (الكيلو 18) غربي المدينة. وتقدر مساحة المزروع بـ 25 دونما كمرحلة أولى، من أصل 120 دونماً”.

ويضيف إبراهيم، ان “كوادر شعبة الحدائق والمتنزهات والغابات باشرت زراعة 100 ألف شجرة، تتوزع بين الزيتون والرمان والتين، والأشجار غير المثمرة كالأوكالبتوس والكاربس، التي تستخدم كمصدات للرياح”.وعمّا يميز تلك الغابة، يبين المتحدث بأنها “الأولى من نوعها في محافظة الانبار، وهي من ضمن ثلاث غابات ستنشأ قريباً”، مشيرا الى ان هذه الغابات هي من ضمن مسؤولية بلدية قضاء الرمادي. ويشير الى ان التصميم الأساسي لمدينة الرمادي الجديدة يمتد من منطقة (كيلو 18) ذهابا الى المنطقة الغربية، ويتضمن وجود تلك الغابات”.

تشغيل ايدي عاملة

ويعتبر إبراهيم ان الغابات سيكون لها مردود إيجابي على الواقع البيئي في المحافظة، حيث ستساعد في تنقية الهواء وتقليل العواصف الترابية، كونها تتضمن زراعة أشجار تستعمل كمصدات للرياح.

ويلفت الى انه “تعتبر مسألة العمل على ادامة مشروع الغابات الاصطناعية أصعب من انشائها، لذا يتطلب توظيف عدد لا بأس به من العاملين لأجل العناية بالغابات وضمان ادامتها. وهذا امر إيجابي اخر يضاف الى انشاء هذه الغابات؛ اذ انه سيوفر عددا لا بأس منه من فرص العمل للعاطلين”.

ويؤكد أن “المشروع الأول لإنشاء الغابة سيمهد لإنشاء العديد من الغابات في مدن الانبار كافة”.

افضل من الغابات الطبيعية

الخبير البيئي، احمد صالح يستهل حديثه لـ”طريق الشعب”، بأن الغابات الصناعية هي من الآليات البيئية المهمة جداً، وتكاد تتجاوز في أهميتها أهمية الغابات الطبيعية لاعتبارات كثيرة، اهمها ان الانسان بدأ يُنشئها بالشكل الذي يتلاءم مع الزيادة السكنية، ويكون جزءا منها على عكس الغابات الطبيعية التي لا يستطيع السكن فيها الا نادرا”.

ويواصل حديثه بأن “هذه الغابات تساعد في ترسيب الغبار والكاربون وتثبيت التربة، وترطيب الجو، كما تساعد في خفض درجات الحرارة”، مشيرا الى ان الغابات الصناعية التي بدأت بالانطلاق من محافظة الانبار “ضرورية، بالرغم من ان هذه الخطوة متأخرة جدا؛ حيث كان من المفترض البدء بها قبل عشرات السنين”.

قبل عقدين كان الوضع أفضل

وبحسب الدراسات البيئية فإن أفضل وقت لزراعة شجرة، كان قبل عشرين عاماً. ولو كان العراق قد بدأ وقتها إنشاء تلك الغابات لأصبح الوضع البيئي مختلفا تماما عن الان، وفقا لتصور صالح.

ويشدد على ضرورة الإسراع في إكمال انشاء هذه الغابات وتعميم هذه التجربة على بقية المحافظات، متمنيا أن يكون العمل حقيقيا وجادا، كون القضية مهمة وستؤثر كثيرا في واقع العراق البيئي.

أهمية الغابات الصناعية ما أهميتها؟

وتشيد نجوان علي، ناشطة بيئية، بخطوة إنشاء غابات صناعية، في مناطق الجنوب من البلاد، والتي تعرف بارتفاع درجات الحرارة وانتشار واسع للمساحات الصحراوية.

نجوان تشدد في حديث لـ “طريق الشعب”، على أن “هناك حاجة كبيرة لهذه الغابات، تحديدا في الوقت الذي يعاني فيه البلد من تلوث بيئي كبير ومشاكل في الاحتباس الحراري، إضافة الى زيادة العواصف الترابية في السنوات الأخيرة”. وتستعرض نجوان في حديثها أهمية تلك الغابات، قائلة إنها “تساعد في بعض الأحيان في الاستغناء عن الاستيراد الأجنبي للعديد من المزروعات والمواد الغذائية وحتى بعض المواد الأولية كالخشب”، وبالتالي فانها تشكل موردا اقتصاديا مهما للبلد.

كما تعد “إحدى الاليات التي تكافح التصحر وتعمل على تنقية الهواء من الغبار وتصفية الملوثات، وإنتاج كمية كبرى من الاوكسجين، إضافة الى مساهمتها في تشكيل محمية بيئية لعدد من الكائنات الحية” بحسب الناشطة البيئية.

مياه الصرف الصحي

اما في ما يخص استخدام مياه الصرف الصحي في عملية الري والسقي، فتقول نجوان انها “مبادرة رائعة”، متمنية ان يتم العمل بها بشكل حقيقي والسعي لإنجاح هذه التجربة، وتعميمها على بقية المحافظات.

وتزيد بالقول إن مياه الصرف الحي (المياه الآسنة) أصبحت في الفترة الأخيرة مصدرا لتلوث البيئة وانتشار الامراض، إضافة الى انها تعكس منظرا غير حضاري للعديد من المناطق، وان عملية استثمارها ستساهم في تقليل هذه الاضرار بشكل كبير.

***********************************************

الصفحة الثالثة

“الفاو” سيحدث نقلة نوعية في عملها.. الخدمات المينائية «متهالكة» وتفتقر الى السلامة البحرية!

بغداد - تبارك عبد المجيد

تعد التجارة بالنقل البحري احدى الوسائل الأكثر أهمية في حركة التجارة الخارجية والداخلية. ويملك العراق ما يقارب ستة موانئ بحرية، أبرزها ميناء “أم قصر” الذي تمر من خلاله 80 في المائة من بضائع السوق العراقية، ما يجعله يأخذ وصف “نافذة العراق الاقتصادية”.

وبالرغم من الاهمية الكبرى للحركة التجارية البحرية الا انها تعاني الان من تدني مستوى جودة الخدمات المينائية، وقلة التخصيصات المالية.

وتترقب الحركة البحرية في العراق انجاز مشروع ميناء الفاو، الذي يرى مختصون أن اتمامه يحدث نقلة نوعية في حركة التجارة الدولية، ويجعل من ميناء “ام قصر” ثانوياً، لافتين الى ضرورة تحسين جودة الخدمات المينائية والسلامة البحرية.

ما هي مشاكل القطاع البحري؟

يتحدث الضابط البحري التجاري، كريم منير، الذي يعمل في شركة الناقلات النفط العراقية، عن أبرز المشاكل والمعوقات التي تطال جانب التجارة البحرية في البلاد، حيث يلفت إلى غياب آليات إرساء السفن، معتبرا ما يوجد “اجتهادا شخصيا” من قبل الأشخاص المتواجدين بطرف الرصيف، مضيفاً أن “الساحبات التي تساعد السفينة في الارساء، اغلبها قديم ومتهالك”.

ويذكر منير لـ “طريق الشعب”، مشكلة أخرى تتمثل بعدم توفر طرق خاصة للسيارات الناقلة للنفط الى الميناء، إذ تسلك شوارع عامة، ما يشكل خطرا على المواطنين وضررا على التبليط.

ومن جانب الخط الملاحي البحري، فهو أيضا يتضمن مشاكل كثيرة، أبرزها وجود بقايا السفن التي تم تدميرها اثناء الحروب السابقة، والتي تسبب عرقلة لحركة السفن.

ويضيف، أن “الهوزات” التي تربط بين السفينة والخط الرئيسي لنقل النفط، اغلبها منتهية الصلاحية ومتهالكة، ما يجعلها معرضة للكسر في حال التدفق السريع للمادة المنقولة من خلالها، مشيرا الى ان تركها دون تجديد يعتبر مخالفة يعاقب عليها القانون.

كما هناك غياب وضعف للصيانة الخاصة بالعوامات، التي تعتبر مرشداَ للبحارة في أثناء الليل، بحسب منير.

ويلفت الى أن الشركة التي يعمل بها (شركة الناقلات النفط العراقية)، التي تعتبر الناقل الأول والرسمي للنفط العراقي، تمتلك أربع سفن قديمة، بسعة 10 الاف طن، وهي كمية قليلة جداً، إضافة الى انه يجدها متهالكة.

السلامة البحرية

ويصف منير السلامة البحرية في العراق بأنها “ضعيفة جداَ”، والسبب كما يرى مرتبط بعدم وجود متابعة ومراقبة جيدة من قبل المعنيين، ما يجعل العاملين في القطاع البحري يستهينون بالالتزام بالزي الرسمي من قبعات الرأس والكفوف المصممة للحماية والأمان، لا سيما عمال ناقلات النفط.

ويبين، أن “مستلزمات السلامة توفرها الشركة المسؤولة بالميناء. وهناك ضباط مختصون بمتابعة أمور السلامة”.

ويحث على ضرورة تطبيق السلامة البحرية وفرض العقوبات غير المطبقة الان على من يخالف شروط السلامة.

أما من جانب أعداد الطاقم البحري في العراق، فيعتبر ما موجود قليلا جدا مقارنة بالحاجة الفعلية، اذ يبين ان النسبة الأكبر يصنف كادرا إداريا، والأقل منهم كادر بحري، إضافة الى ان الشركات عند تعيينها طاقما بحريا، فإنها تستعين بالكوادر الأجنبية بنسبة كبيرة جداً.

وخلص الى أن “المشاكل في القطاع البحري لا تعد ولا تحصى”، مطالباَ بضرورة الالتفات لهذا القطاع، لما يشكله من أهمية كبرى في حركة التجارة الداخلية والخارجية، خاصةً في ظل وجود مساع لإنشاء ميناء الفاو الذي من المؤمل ان يحدث نقلة نوعية في الحركة التجارية البحرية الدولية مع العراق.

موقع العراق البحري

ويقول المفتش العام السابق في وزارة النقل، قيصر الهاشمي، إن “الخارطة الجغرافية للعراق تؤهله ليكون البديل الذي تطمح به أوروبا، التي تفكر ببدائل عن النفط والغاز الروسي”، مشيراً إلى أن “جنوب العراق يمثل الحلقة البرية التي تربط بين مدن قارة اسيا ودول الخليج مع قارة أوربا، سواء عبر الجو أو البر المتمثل بعبور الشاحنات والربط السككي”.

ويبين الهاشمي في حديثه مع “طريق الشعب”، أن “الربط السككي في منطقة جنوب العراق يعتبر الاسرع والاسهل والاكثر امناً من بين وسائط النقل، اذ تتراوح المدة الزمنية للنقل من 30-20 دقيقة، وهو وقت قصير مقارنة بالرحلات الجوية، اضافة الى انه اقل تكلفةً من حيث اجور النقل وأجور التأمين على المسافرين والبضائع”، مؤكدا أن هذه العوامل تجعل العراق أكثر اهمية اقتصادياً وسياسياً على المستوى الدولي”.

ويحث الهاشمي على أهمية تحديد نوع الترانزيت للدول التي ترسو سفنها في موانئ البصرة، هل هو مثلاً ترانزيت لنقل المسافرين ام لنقل البضائع ام لكلاهما؟

الخدمات البحرية؟

ويزيد الهاشمي بالقول، إنه “يجب وضع تعرفة عالية جداً للترانزيت السككي مع وضع تعرفة معتدلة لنقل البضائع من ميناء البصرة الى باقي دول العالم، وذلك لضمان استقطاب الحمولات البحرية لترسو في جنوب العراق، مع فرض أجور تفريغ وتحميل مناسبة، ترافقها خدمات مينائية وبحرية عالية المستوى وبتكنولوجيا متقدمة، كونها تحافظ على المنشآت المينائية”.

ويأسف الهاشمي لوجود أسبقية في تقديم الخدمات المينائية والبحرية لدول الجوار، تفوق بجودتها ما موجود في العراق.

ويضيف أن “العراق يمتلك 6 موانئ: (أم قصر، خور الزبير، البصرة النفطي، خور العميّة، أبو الفلوس، وميناء المعقل)، موضحاَ إن “اثنين من هذه الموانئ مخصصان لتصدير النفط”.

وجعلت التطورات الحاصلة في مواصفات الموانئ والســفن التجارية العالمية من حيث الأحجام والحمولات وما تتطلبه من ســعة وطاقة اسـتيعابية في أرصفة الموانئ وكذلك ما تحتاج اليه من أعماقٍ بحرية، جعلت من موانئ العراق غير قادرة على الاســتجابة لمتطلبات المواصفات الحديثة لعمليات النقل التجاري البحري.

ميناء “ام قصر”

ووضع الرئيس العراقي السابق الشهيد عبد الكريم قاسم الحجر الأساس لميناء أم قصر في ستينيات القرن الماضي.

ويقع في منطقة ام قصر بالقرب من الحدود العراقية الكويتية. ويعد أكبر وأهم ميناء عراقي تديره الشركة العامة لموانئ العراق، اذ يستقبل الميناء البواخر العملاقة ذات الغاطس العميق، التي يصعب مرورها بمياه شط العرب.

وتدخل عبر أم قصر أغلب عمليات الاستيراد التي تجريها الدولة من معدات وآليات وسيارات ومواد غذائية، كالحنطة والشعير والرز والعديد من السلع المستوردة الأخرى.

ويُذكر أن أول باخرة رست في الميناء كانت قادمة من باكستان عن طريق باخرة تدعى “مكران”، ومحملة بالشاي السيلاني.

أهميته الاقتصادية

الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، يصف ميناء أم قصر بـ “الشريان الحيوي لتجارة العراق”، اذ تمر عن طريقه أكثر من 70 في المائة من تجارة العراق الخارجية، مشيراً إلى أن العراق بات يعتمد كثيراَ على التجارة الخارجية في تمويل احتياجاته السلعية بكل أصنافها الغذائية والصناعية.

ويقر المشهداني بحديثه مع “طريق الشعب”، بأن الإيرادات اليومية التي يحققها الميناء تزيد على مليار دينار عراقي، بالإضافة الى انه يمكن ان يساهم في توفير آلاف فرص العمل، ما يجعله يحد من نسب البطالة.

ويقسم ميناء ام قصر إلى ثلاث مناطق: الشمالي والأوسط والجنوبي، وبطاقة استيعابية كبيرة جدا.

ويخمن المشهداني أن يكون ميناء ام قصر “ثانويا” ومن الموانئ المحلية، بعد إنجاز ميناء الفاو الذي تقدر نسبة انجازه 50 في المائة، وبقدرة مليون حاوية. ومن المخطط أن يكون من موانئ الترانزيت باتجاه البحر المتوسط وأوروبا.

ويزيد بالقول، إن “أم قصر ستكون مهمته استقبال البواخر الصغيرة فقط مثل ميناء أبو فلوس والموانئ العراقية الأخرى على شط العرب”.

ميناء الفاو

وبالحديث عن ميناء الفاو، يقول إن عملية انجازه ستتم بثلاث مراحل، الأولى ستنتهي في عام 2028، بعد إكمال بناء الأرصفة الخمسة، والمرحلة التالية تنتهي عام 2038 أما الأخيرة فستكون في عام 2050”، مؤكدا انه لا يزال قيد النشاء”.

ويصف المشهداني العمل في ميناء الفاو بعد ان أجرى زيارة ميدانية له بـ “الجبار والضخم”، مضيفاً ان التخصيصات المالية للميناء هي المعرقل الوحيد لإنجازه سريعا.

ويشير إلى انه سيكون حلقة وصل بين الشرق والغرب، وسيخلق خدمات عديدة تنضم إلى هيكل البناء، وسيحوي مدناً صناعية وأخرى سكنية كبيرة ومحطات كهرباء وتحلية المياه.

ويلفت المشهداني إلى وجود نفق مغمور يربط ميناء الفاو بميناء ام قصر، ليرتبط أيضا بالطريق الدولي الموجود، ومن المؤمل ان يساهم في تنويع مصادر الاقتصاد العراقي، ويضيف أربعة مليارات دولار إلى الموازنة العامة، إضافة الى تشغيل عشرات آلاف العاطلين عن العمل، على حد قوله.

 ********************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

هل هي موازنة واقعية؟

نشر موقع أمواج تحليلاً حول مدى قدرة الحكومة على الوفاء بوعودها وتنفيذ أضخم موازنة أقرها مجلس النواب مؤخراً، أكد فيه على أن هدف الحكومة في تقديم موازنة لإعوام ثلاثة، يكمن في السعي لتسهيل عمليات التخطيط على المدى الطويل، لاسيما مع سماح قانون الموازنة لوزارتي المالية والتخطيط القيام بالتعديلات المناسبة إذا ما حدثت تغييرات غير متوقعة في الواردات او الصرفيات خلال العامين القادمين. وأشار التقرير إلى وجود زيادة في الإنفاق بمقدار 24.6 مليار دولار أميركي، خصصت للمنح والرواتب والإعانات والرعاية الاجتماعية، وهو مبلغ فاق إجمالي نفقات الاستثمار والتشغيل في العراق في العام 2021، فيما أعلنت الحكومة بأنها ستركز في التمويل على المشاريع الرئيسية التي قاربت المراحل النهائية فقط.

وركز التقرير على ما رآه من تحديات كبيرة تواجه تنفيذ الموازنة، وأعتبر من أبرزها، سعرصرف الدولار (1300 دينار) الذي سيكلف الحكومة نفقة إضافية ويزيد من العجز بما لايقل عن 9 مليارات دولار، رغم عزم الحكومة سداد العجز من فائض الأموال المتراكمة من السنة المالية الماضية. كما نقل التقرير مخاوف الخبراء من وقوع الحكومة في خطأ تقدير الإيرادات والنفقات، جراء صعوبة التنبؤ بأسعار النفط، المصدر الوحيد تقريباً للدخل، وإنتظار فرصة تجاوزها حاجز 90 دولاراً للبرميل، كي يتم تقليص أو إنهاء العجز.

وإنتقد الخبراء، حسب التقرير، خلو الموازنة من المشاريع الإنتاجية، صناعية كانت أم زراعية، وإهمال قطاع الكهرباء، الذي يعاني من عجز يصل إلى 13 ألف ميغاواط، مقابل زيادة كبيرة في إنفاق القطاع العام، والفشل في تفعيل دور القطاع الخاص في خلق وظائف جديدة، وديمومة بقاء الدولة كأكبر رب عمل في البلاد.

كما تباينت الآراء حول ما يتعلق بإقليم كردستان في قانون الموازنة، بين من يراه قد أضر بحقوق الإقليم عبر فرض هيمنة مركزية على وارداته النفطية وبين من يراه سخياً مع الإقليم في منحه أموالاً إضافية عبر صندوق تنمية الأقاليم، إسوة بباقي محافظات البلاد.

عنصرية وإستهتار

وحول المظاهرات الإحتجاجية التي شهدتها بغداد، في محيط السفارة السويدية، كتب مارتن نيلسون وبياتا ويلستين مقالاً في صحيفة أخبار اليوم، والتي تعد أهم صحف البلاد، أكدا فيه على أن نشاط المتظاهرين إتسم بالهدوء وإحترام قوات الأمن، حيث سارعوا للمغادرة بعد حوالي ربع ساعة في اليوم الأول. كما إتسمت أفعالهم في اليوم التالي بذات الصيغة، فيما أكدت الخارجية السويدية على عدم تعرض موظفي السفارة إلى أي أذى، وتوفير ظروف آمنة لهم، رافضة التعليق على مدى توفر تدابير أمنية مسبقة لحماية البعثات الأجنبية في العراق.

وذكّر المقال بالإحتجاجات التي شهدتها المدن العراقية في بداية هذا العام أيضا، عندما سمحت السلطات السويدية، ليميني متطرف وعضو في حزب ذي جذور نازية، بحرق نسخة من القرآن الكريم. وتطرق المقال إلى رود الفعل الكبيرة التي حدثت هذه الأيام في العديد من دول العالم، وليس العراق فقط، ضد تكرر حدوث الفعل المشين ومن قبل شخص مشابه في التوجهات السياسية، وينحدر من إصول عراقية.

ونقل الكاتبان عن كاترين لوتز، المتحدثة بأسم وكالة الإستخبارات السويدية قولها بأن عملية الحرق يمكن أن تشكل تهديداً لأمن السويد، حيث سبق للوكالة أن أجرت تقييما في بداية العام، وتوصلت فيه إلى تدهور الوضع الأمني وتصاعد مستوى التهديد. كما أعربت المتحدثة عن مخاوفها من تصاعد الإسلاموفوبيا من جهة ومخاطر التهديدات الأمنية من جهة مقابلة، وهو ما تعمل الوكالة على مواجهته كتحد حقيقي، حسب قولها.

 **********************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. اليسار والانتخابات (2)

إبراهيم إسماعيل

يّعد كثيرون، العلاقة بين الإداء الانتخابي للأحزاب اليسارية وبين وجود منظمات قاعدية وجماهيرية متينة وفاعلة، النقطة الأرأس في برامج تطوير هذا الأداء وتحسينه. وتشير بعض آرائهم إلى أن اتسام الحياة الداخلية بالروتينية المثيرة للملل، لاسيما في الفترات بين الانتخابات، وتركز العمل في نواة محددة من الأعضاء والمناصرين، يُفقد العلاقة مع الناخبين، الحيوية والديمومة الضرورية، ويكلف الحزب أو الحركة جهداً ووقتاً إضافياً لإستعادة تلك العلاقة عند انطلاق الحملات الانتخابية.

ويعزو البعض هذا الركود في فترات “الاستراحة” إلى محدودية التغيير الذي شهدته الحياة الداخلية، مقارنة بالتطور الكبير الذي جرى في الجوانب السياسية والفكرية، مشيرين إلى أن الحفاظ على آليات، مضى قرن على العمل بها، لا يتماشى مع سّنة التطور، مما يتطلب تقييمها، وتأصيل ما هو محفز للتقدم، وإستبعاد ما لم تعد تزكيه الحياة. ويستشهد هؤلاء بعدم قدرة قوى يسارية على تحسين أدائها الانتخابي، رغم قيامها بمراجعات فكرية مهمة.  

ويعتبر البعض مركزة العمل في التنظيمات اليسارية، سبباً لحالة الإتكالية والتردد و اللاأبالية التي تشوب عمل بعض المنظمات القاعدية، لأنها تمنح القيادات تفويضاً مطلقاً للتفكير نيابة عن العقل الجماعي للحزب أو الحركة اليسارية. وفيما يصّر آخرون على سلامة ما يطرحون، بإعتباره التعويذة الوحيدة التي تصلح لحماية البيت اليساري من الأعاصير، تشير آراء أخرى إلى أن وحدة إرادة وعمل جميع أعضاء الحزب أو الحركة، لا يقتصر على اليسار الجذري وحده، بل يشكل أساساً لعمل جميع الأحزاب السياسية في الدنيا، بما فيها الليبرالية، ولهذا فإن الدعوة إلى إلغاء هذا المبدأ، يعد هرطقة على أقل تقدير. ويشير هؤلاء إلى وجود إمكانية حقيقية للجمع بين هذه الوحدة وبين الديمقراطية، هذا الجمع الذي يُّعد برأيهم، سر تمتين وحدة اليساريين وتفعيل نشاطهم بين الناس بشكل متواصل، لاسيما إذا ما حسُنت إدارة الآراء المختلفة في إطار وحدة العمل. وإرتباطاً مع ذلك يلقي البعض باللائمة في تراجع الأداء الانتخابي، على تدني القدرات السياسية والفكرية لنشطاء اليسار، في ظل إيقاع سريع للحياة المعاصرة وبسبب تحول في مناهل المعرفة من ورقية إلى إلكترونية وهيمنة وسائل التواصل الاجتماعي وجراء ضراوة الصراع غير المتكافيء في عالم الإعلام مع العدو الإمبريالي.

ورغم صحة الآراء التي تدعو إلى مواجهة الأمر بتطوير القدرات الدعائية لليسار، فإن الأهم من ذلك في رأي البعض، ثقة اليساريين أنفسهم بقدرة أفكارهم وحركتهم، على منح البشر حياة أفضل، وأن تكون لهم معرفة نظرية وعملية تبرر هذه الثقة، كي يتمكنوا من إقناع الناس ببرامجهم. وهنا لا يكفي تكرار مقولات جاهزة، مهما كانت رائعة وثورية، ولا يكفي فضح مثالب اليمين، مهما كانت بشعة، بل لابد أن يتلمس الناخبون أولاً المكاسب التي سيحققها لهم فوز اليسار، في إشباع حاجاتهم المادية والروحية، قبل أن يحتشدوا خلف يافطاته ويصوتوا له.

وتعمد بعض الأحزاب اليسارية إلى تكوين مراكز خاصة لمتابعة قضايا البطالة والتضخم والأجور والاستهلاك والإنتاج وجودة الخدمات الأساسية والبيئة وغيرها، وذلك لتقديم الإستشارات الضرورية للحزب في كل هذه المجالات، مما يمكنه من وضع تصوراته المتناغمة مع حاجات الناس. ولا تختص هذه المتابعة بعموم البلاد فقط، بل تختص أيضاً بكل منطقة من مناطقها، كي يضع الحزب برامجه الانتخابية العامة التي تعنى بشؤون المجتمع بأسره، وبرامجه الانتخابية الخاصة بكل جزء من أجزاء البلاد المختلفة. ولا تعتمد هذه المتابعة على الإحصائيات الرسمية فقط، بل وتجري توثيقاً عملياً لها، عبر التعاون الميداني مع المنظمات القاعدية للحزب.

 ********************************************************

الصفحة الرابعة

وقفة اقتصادية.. البطالة وعلاقتها بالسياسات الحكومية

إبراهيم المشهداني

تشكل البطالة احدى أبرز المشكلات التي تواجه المجتمع العراقي والحكومة في آن، ولم تأت هذه المشكلة من فراغ، انما جاءت تعبيرا عن السياسات الحكومية وضعف برامجها التنموية أحادية الجانب وفلسفتها الاقتصادية المستمدة في التطبيق العملي من الإجراءات التي وضعها الحاكم الإداري الأمريكي ونزعته المتطرفة الى تحويل الاقتصاد الى النموذج الليبرالي المنفلت وصناعة طبقة اجتماعية زبائنية اوليغاركية تابعة لمشروعه النيو ليبرالي في المنطقة.

   لقد اظهر موقع (world stastatics ) ان العراق بات كثالث اعلى معدل بطالة على مستوى العالم العربي، حيث بلغت نسبة البطالة 15.5 في المائة غير ان وزارة التخطيط العراقية قد ذهبت ابعد من ذلك الى ان نسبة البطالة في العراق بلغت 16.5 حسب المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، حيث زادت هذه النسبة عما كانت عليه في عام 2018 والتي بلغت حينها 13.8 وعزا أسبابها الى تذبذب أسعار النفط وتوقف المشاريع في عامي 2020 و2021 بسبب الضائقة المالية التي مر بها العراق.

   من الجدير بالذكر ان الأبحاث والدراسات الاقتصادية قد توسعت في تناول ابعاد الظاهرة على مساحات زمنية ابعد مما ذهبت اليه وزارة التخطيط في الاقتصار على اخر فترة زمنية فقد ذهبت تلك الأبحاث الى ان أسباب المشكلة تتركز في تعليق الخطط التنموية التي وضعتها وزارة التخطيط بعد عام 2003 والتي وصلت الى خمس خطط تنموية، بالإضافة الى التخطيط العشوائي في إدارة الاقتصاد ما انتج ضعفا وترديا في قطاعات الإنتاج الحقيقية القادرة على اجتذاب اعداد كبيرة من الطاقات البشرية القادرة على العمل والراغبة فيه في القطاعين الحكومي والخاص، وبشكل خاص اهمال الصناعة التي تعتبر ركيزة الاقتصاد العراقي، اذا ما اضيف اليها قطاع الطاقة، وبدلا من ذلك راحت تهمله منهجيا، وتعرض المنشئات الصناعية للبيع والاستثمار طويل المدى، استناد الى مرجعية السياسة التي رسمها الحاكم الداري الأمريكي المتعلقة بهيكلة الاقتصاد العراقي وتحويل 169 مؤسسة صناعية ومعملا الى الخصخصة. ولهذا السبب تحديدا توقفت المشروعات الصناعية التي تمتلكها الدولة، ومجموعها 192 شركة عامة كبيرة. يضاف الى هذه الأسباب فشل الموازنات السنوية في عملية التنمية وتطوير قطاعات الانتاج التي كانت مساهمتها في الإنتاج المحلي الإجمالي اقل من 5 في المائة اذا اخذنا بعين الاعتبار حجم التخصيصات السنوية لقطاعي الصناعة والزراعة دون ان نهمل هيمنة الفساد السياسي على معظم تلك الموازنات، والذي استحوذ ليس فقط على النفقات التشغيلية الجارية وانما أيضا على الموازنة الرأسمالية. زد على ذلك انفلات الاستيرادات الخارجية وهروب راس المال الى الخارج وطغيان سياسات الإغراق.

لقد كان لظاهرة البطالة الكثير من الاثار السلبية التي تتمظهر الازمات الاجتماعية الناتجة عنها وعن ازدياد معدلات النمو السكاني وتعاظم ظواهر العنف السياسي والاجتماعي والجرائم المنظمة التي تحفل بها ملفات وزارة الداخلية والامن الوطني، والأكثر خطرا تزايد نسبة الاقبال على المتاجرة بالمخدرات والاقبال على تعاطيها مع المؤثرات العقلية، يصاحب كل ذلك ضياع فرص الاستفادة من الموارد البشرية المؤهلة علميا وتقنيا في عمليات الإنتاج والتنمية.

   ان معالجة البطالة كظاهرة اجتماعية خطرة وتفادي آثارها الضارة يتطلب من الدولة التوقف عند السياسات التقليدية التي سارت عليها خلال السنوات العشرين الماضي، والشروع بطرق منهجية أكثر فاعلية نذكر من بينها:

1- تنشيط دور القطاع الحكومي في الصناعات التحويلية والثقيلة ما لم يستطع عليها القطاع الخاص والكف عن استيعاب الموارد البشرية في القطاعات الادارية غير المنتجة والابتعاد عن اثقال الموازنة في توسيع الجهاز الإداري بطاقات غير منتجة بهدف خلق فئة زبائنية غايتها تدعيم القاعدة الانتخابية للأحزاب المهيمنة.

2- استيعاب حجم البطالة واسبابها والظروف الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة فيها وتفعيل قوانين العمل والضمانات الاجتماعية الضرورية للعاطلين وغير القادرين على العمل بسبب العوق الجسمي والصحي.

3- تقنين الاستيراد الخارجي وتفعيل دور وزارة التجارة في دراسة حاجات السوق الى سلع الاستهلاك الضرورية والبضائع نصف المصنعة والتي تحتاجها عملية التصنيع وتفعيل دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

 *****************************************************************

مراقبون: العراق فقد أوراق ضغطه في التفاوض مع تركيا بشأن المياه

بغداد ـ طريق الشعب

نظم مركز البيان للدراسات والتخطيط، أخيراً، ندوة واحتفاءً بإطلاق كتاب (قبل ان يدركنا الظمأ.. ازمة المياه في العراق من سياسة الدولة الى سياسة الارض)، والتي ضَيفت عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، النائبة ابتسام الهلالي، وعميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين د. علي فارس حميد، ومستشار رئيس الوزراء حسين الواسطي، وهو مختص بشؤون المياه والزراعة، والمتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال.

وساهم في إعداد هذا الكتاب مجموعة من الأساتذة والخبراء، وهم د. علي فارس الذي كتب عن تركيا والعراق ـ رؤية نحو إشكاليات الإدارة المتكاملة للمياه، ود. محمد منذر الذي استعرض معضلة عرض المياه في العراق ومشكلة إدارة الطلب، ود. سلام جبار بحث تحويل تهديدات تغير المناخ الى فرص، وأ. عزام علوش كتب عن متلازمة الماء والغذاء والطاقة وتغير المناخ. وتضمن الكتاب ايضاً بحثاً للأستاذ حمزة شريف.

أكدت الندوة أن مشكلة المياه في العراق مشكلة ذات طبيعة ثقافية، حيث اننا لا نزال نعيش ثقافة الوفرة المائية في ظل المتغيرات الكبيرة، وإدارية في ملف إدارة المياه، الذي يعاني من مشاكل كثيرة، إضافة لما يعانيه ملف المياه من سوء إدارة وضعف الموقف التفاوضي مع دول المنبع.

 خطط الوزارة قبل ان يدركنا الظمأ؟

في هذا المحور أوضح المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال بالقول: في ما يخص ملف المياه في العراق فهو يرتبط بحضارة العراق وتاريخه كدولة، وهيبة البلد، وفي ما يتعلق بإدارة المياه من الجانب الإداري والفني فقد حدد شمال اشكاليتين في ملف المياه، واحدة من هذه الإشكاليات هي ان العراق دولة مصب تتلقى المياه من دول الجوار (تركيا ـ إيران ـ سوريا) وهذا تسلسل مرتبط بحصصنا من هذه الدول.

وتابع قائلا “بحكم ان العراق دولة مصب، فأن الإيرادات المائية وطبيعة السنة المائية تأثرت بأمرين مهمين؛ معدلات السقوط المطري في تلك الدول، وتنفيذ المشاريع الكبرى في هذه الدول او طريقة إدارة تلك المشاريع التي أصبحت واقع، وهذا ما ساهم بتأثر العراق بشكل كبير”.

وأشار الى ان العراق “تأثر بالتغيرات المناخية حيث احتل المركز الخامس ضمن أكثر خمس دول متأثرة بالجفاف العالمي، ومقياس الجفاف العالمي يتكون من خمس درجات والعراق وصل الى 3.7 بالعشرة على هذا القياس، وهذا يعطي انطباعا واضحا عن تفاقم ظاهرة التصحر وتقلصت المساحات الزراعية”.

وأضاف قائلا ان أكثر من “75 في المائة من إيرادات المياه هي من الخارج، وهذه الإيرادات يستنزفها القطاع الزراعي بأكثر من 87 في المائة، وبالتالي فهو أكثر قطاع يؤثر على كيفية إدارة واستهلاك الماء”.

وذكر شمال ثلاثة إشكاليات في القطاع الزراعي (منهجية إدارة الزراعة)، فالعراق عُرف بانه دولة هويته زراعية، بينما هذه الهوية اليوم مشوهة، حتى ان نسبة مساهمة الزراعة في الاقتصاد العراقي أصبحت متدنية جداً، والامر الاخر كانت كل محافظة لها هوية زراعية معينة، لكن الان هذا الامر غائب وفقدت اغلب المحافظات هذه الهوية وغاب مفهوم التوافق بين الصناعة والزراعة، وهذا ينعكس أيضا على إدارة الموارد المائية”.

وفي ما يتعلق بإدارة الموارد المائية ذكر المتحدث باسم الوزارة انه “لا نزال كمسؤولين عن إدارة المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني نعيش تحت ثقافة وفرة المياه، بينما الناس في كل العالم والمجتمعات الزراعية غادرت ثقافة الوفرة باتجاه ترشيد استهلاك المياه، والحديث في العالم اليوم عن اقل مساحة زراعية واقل استهلاكا للمياه واقل جهدا وكلفة في مقابل اعلى انتاج، بينما لا نزال نتحدث عن اعلى كمية مياه واكبر مساحة ممكنة ومصاريف اكثر، والغلة الزراعية في الدونم الواحد هي اقل غلة ضمن الدول المجاورة والإنتاج اقل”.

الموازنة الثلاثية وملف المياه

وفي مداخلتها قالت عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ابتسام الهلالي: إن المياه هي أساس الحياة، مؤكدة أن الإجراءات الإدارية وعدم وضع خطة يفاقمان الأزمات، فنحن نتحرك عندما تأتي المشكلة لنضع الخطط، ولا نستبق الأزمة كوزارات معنية ومجلس نواب.

وتابعت، “زرنا سد الموصل ووقفنا عليه، ووجدنا ان الاطلاقات قليلة 100 متر مكعب في الثانية، بينما نحتاج 12 مليار متر مكعب في الثانية، وأنقذنا سقوط الأمطار بشكل كبير، ما أدى الى زيادة الإنتاج الزراعي وحققنا 8-0 في المائة من حاجتنا لمحصول الحنطة”.

وقالت الهلالي، “عملنا بشكل متواصل، ولأول مرة تعمل اللجنة مع وزارتي الموارد المائية والزراعة، والهدف من هذا التعاون في ما بيننا للخروج من الأزمة بالآراء والافكار والمقترحات بما يساعد الوزارة على اانهوض”، مضيفة ان لجنتها “قدمت مقترحات عديدة واخذ بها مجلس الوزراء واللجنة المالية النيابية وصوت البرلمان عليها، حيث طلبنا تخصيصات مالية كبيرة لصالح وزارة الموارد المائية للنهوض بهذا الواقع وطلبنا 500 مليار، تكون وحدها للتقنيات الحديثة، وطلبنا ان تكون الوزارة سيادية من اجل تخصيصات اكثر، فهي توازي في دورها وزارتي النفط والمالية”.

وأكدت ضرورة إجراء مراجعة لاليات النهوض بهذا الواقع، وأن كل الوزارات معنية بملف المياه وليس فقط وزارة الموارد المائية، خصوصاُ وزارتي الزراعة والبيئة، لذلك لا بد من ان تتضافر الجهود للعمل في إطار واحد، للنهوض بواقع ملف المياه في البلاد”.

وأوضحت أن “اطلاقاتنا الكبيرة التي نتلقاها هي من تركيا بنسبة 60 في المائة، ومن إيران 20 في المائة، ومن سوريا هي 10 في المائة، وبالنسبة للاتفاقيات والمفاوضات مع تركيا، فهناك لجان للتفاوض مع كل دولة من دول المنبع المجاورة لنا، وهذه اللجان لا تعطي الأثر القانوني السريع في أي عمل، وعلى العكس تماماً حين يتولى رئيس الوزراء هذه المسؤولية”.

وزادت بالقول ان هناك “مشروع قانون هو المجلس الوطني الأعلى للمياه، ودرست اللجنة هذا المقترح، وبعد الفصل التشريعي سيتم تقديمه للقراءتين الأولى والثانية، ومن ثم التصويت عليه، حيث سيتولى رئيس الوزراء هذه المسؤولية بشكل مباشر، حيث يجب أن تنطلق المفاوضات من رئيس وزراء مقابل رئيس وزراء، بما يقوي الموقف التفاوضي”.

ما هي أوراق ضغط العراق؟

عميد كلية العلوم السياسية د. علي فارس، قال إن: موضوع المياه شائك ومعقد فما يكتب من دراسات وابحاث ورسائل وأطاريح بملف المياه تتبدل بشكل سريع، حسب تبدل حركة المتغيرات في البيئة.

وأضاف انه كانت لدينا خيارات كان من الممكن ان نكسبها من تركيا، لكننا بدأنا نفقدها، وتغيرت مسيرة التحليل والعمل لان الأوراق تبدلت، وهذا التبدل بالنسبة لصانع القرار والخبراء يشكل عملية مربكة ومعقدة، وقد تزداد تعقيداً”.

وقال فارس، إن موضوع المياه بالنسبة للعراق هو مشكلة وأزمة، مرة أتعامل مع المياه كمشكلة عندما تكون لدينا مشكلة مستدامة بسبب الاختلاف على الأطر العامة بيننا وبين دول المنبع، وهذه مشكلة معقدة أدركها العراق متأخراً: هل مياه هذه الأنهر هي مياه دولية وينطبق عليها قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ونلجأ للتحكيم الدولي ام هي فقط مياه عابرة للحدود ولكل واحدة توصيف؟”.

وزاد بالقول ان “تركيا تصر على ان المياه تعبر حدودها فقط وأنها تأخذ كفايتها، التي لا تعني كفايتها الحالية، بل هي تتغير، واجازت لنفسها ذلك حين اعتبرت ان ملف هذه المياه لا تنطبق عليه قواعد المياه الدولية، بينما العراق كان يتعامل مع الملف على انه ملف مياه دولة ويصر على التحكيم واللجوء للاتفاقيات الدولية”.

وفي ما يخص ملف التفاوض قال، ان “أي مفاوض في العالم يمتلك مجموعة أوراق تفاوضية، يضع جزءا منها على طاولة التفاوض وأخرى يحتفظ بها وتستخدم عندما تكون هنالك ازمة واشكالية في عملية التفاوض. الجانب التركي يصر على ان العراق لا يلتزم بسياسة الاستخدام الأمثل للمياه ولا يستفيد من مياهه”.

واكد انه “مؤشرات الزراعة ليست عالية حتى نقول ان البلد زراعي وتؤثر عليه، وما نستورده من الخارج هو أرخص مما ننتجه، وهذه طبعاً أوراق ضغط نفقدها لصالح الطرف المقابل، إضافة الى أن المياه تدخل وتخرج من العراق ونحن لا نستفيد منها شيئاً عبر استثمارها او بناء السدود في إدارة ملف المياه”.

وذكر ان “كل الدول المجاورة تستخدم سياسة ترشيد استهلاك المياه، بينما في العراق لا يوجد ذلك وهذا أيضا يؤثر على طريقة التفاوض، فالمفاوض العراقي يذهب بلا اوراق، بل يطلب ما يحتاجه من المياه. بمعنى آخر ان سياستنا التفاوضية سياسة طلب، ونحن نتفاوض على أساس حاجة مائية لا استحقاقات ولا استثمار في المياه، فنحن بالأساس فاقدون لأغلب الأوراق التفاوضية مع الجانب التركي. ويضعف المفاوض العراقي ويصبح بلا حجة سوى انه سيدركنا الظمأ بسبب غياب سياسة الخزن والاحتواء، ام لا”.

ونوه الى ان “سياسة لي الاذرع والقوة لن تنفع مع تركيا، فهي دولة قوية وعضو في حلف الناتو، لذلك فإن منطق القوة ليس صحيحاً في التعامل مع تركيا”، مبينا ان هناك جانبا مهما يمكن استغلاله، الا وهو الجانب الاقتصادي فهناك شركات تركية لديها أولوية في العمل داخل العراق، ويمكن استغلال هذه الورقة ليس للمساومة، بل وفق عقيدة التعاون، بأن يضغط رجال الاعمال المؤثرين على صناع القرار بهذا الاتجاه، وان يتم التعامل مع ملف المياه على انه ملف تعاون مع الجانب التركي، وفق المصالح المشتركة”.

 ****************************************************

الصفحة الخامسة

بين «الدولار» وقلة المشاريع الاستثمارية.. تجار المواد الانشائية يتعرضون إلى خسائر فادحة

متابعة – طريق الشعب

شكا تجار مواد إنشائية وحديد بناء، من “ركود كبير” تشهده السوق العراقية، عرّضهم إلى خسائر فادحة. وفيما أكدوا في حديث صحفي، أن حركة البيع تتوقف لديهم أياما عديدة، أرجعوا أسباب الركود للخلافات السياسية التي تؤدي إلى تأخر تنفيذ الكثير من المشاريع الاستثمارية في بغداد والمحافظات، فضلاً عن عجز الحكومة عن السيطرة على سعر صرف الدولار.

وتعاني أسواق الحديد والمواد الإنشائية ضعفا واضحا في حركة البيع، ناتجا عن الانخفاض الحاد للقدرة الشرائية لدى المواطن، وقلة المشاريع الاستثمارية، وارتفاع الأسعار بشكل كبير بسبب أزمة الدولار وعمليات المضاربة في سعر صرف العملة الصعبة. ويواجه التجار والمستوردون صعوبة في الحصول على الدولار بالسعر الرسمي، ما يضطرهم إلى اللجوء للسوق الموازية، وشرائه بسعر يتراوح بين 1460 و1490 دينارا للدولار الواحد، في حين يبلغ السعر الرسمي للدولار 1302 دينار. ومقابل ارتفاع سعر الدولار، ترتفع أسعار المواد المستوردة بهذه العملة.

تاجر: متنفذون يسيطرون على سوق العملة

عباس الكاظمي، وهو تاجر من بغداد متخصص في حديد البناء، يقول أن “بقاء البلد عامين متتاليين من دون موازنة، أدى إلى توقف المشاريع الاستثمارية، ما انعكس سلبا على عملنا”، مضيفا في حديث صحفي قوله أن “الغلاء الناتج عن ازمة الدولار، أضعف القدرة الشرائية لدى المواطن، الأمر الذي قلل كثيرا من عمليات بناء المنازل أو ترميمها”.

ويوضح أن “من بين أسباب الركود الحاصل في السوق بشكل عام، عمليات المضاربة في سعر صرف الدولار، والتي تسببت في ارتفاع أسعار المواد المستوردة، ومنها مواد البناء. فالتاجر يستورد بضاعته بالعملة الصعبة ثم يبيعها محلياً بالدينار حصراً”.

ويلفت الكاظمي إلى أن “الحصول على الدولار صعب جداً في ظل سيطرة متنفذين على سوق العملة ومنافذ بيعها من نافذة بيع العملة لدى البنك المركزي، ما يضطر التاجر إلى شراء الدولار من السوق الموازية بأسعار وصلت أخيراً إلى 148 ألف دينار لكل 100 دولار، في حين أن السعر الرسمي المحدد من قبل الدولة هو 132 ألف دينار”.

الخلافات السياسية

من جانبه، يقول تاجر مواد البناء، أحمد محسن، أن “الخلافات السياسية أدت إلى تعطل مصالح المواطنين وإضعاف حركة البيع في السوق”، منتقدا في حديث صحفي “أداء الحكومة في التعامل مع الملفات الاقتصادية المحلية والحركة التجارية في الأسواق”.

ويبيّن أن “أكثر من 75 في المائة من عمليات بيع المواد الإنشائية ترتبط بالمشاريع الاستثمارية، التي ما زالت متوقفة بسبب تأخر الشروع بالعمل في الموازنة وإدخال مشاريعها حيز التنفيذ”، لافتا إلى أن “هناك شركات متنفذة تسيطر على المشاريع السكنية، وتقوم باستيراد المواد الإنشائية من خارج البلاد عبر حصولها على الدولار بسعره الرسمي، من خلال نافذة بيع العملة أو بنوك ومكاتب صرافة وسيطة تتعامل مع البنك المركزي”.

ويؤكد محسن أن “الضرر الأكبر من هذا الركود ينعكس بشكل مباشر على المواطن. فهناك أعداد كبيرة من العمال والتجار الصغار توقفت أعمالهم”.

وبسبب ضعف حركة البيع، بات من الصعب على الكثيرين من التجار تأمين أجور عمّالهم، ما يضطرهم إلى تسريح العديد منهم. فيما يضيّف ضعف نشاطات البناء، أعدادا كبيرة من العمال إلى جيوش البطالة. 

يأس وخوف

إلى ذلك، يذكر الباحث الاقتصادي حمزة الحردان، أن أسعار الحديد ومواد البناء تتأثر بالتغيرات الحاصلة في سعر صرف الدولار، مبينا أن “جميع البضائع والمواد المستوردة شهدت ارتفاعا كبيراً في مستويات الأسعار، بسبب فرق سعر الصرف وعمليات المضاربة في العملة، الأمر الذي أحدث حالة من عدم التوازن السعري”.

ويشير في حديث صحفي، إلى أن “هناك ركودا اقتصاديا حقيقيا تعانيه الأسواق المحلية، ولّد حالة من اليأس لدى معظم التجار. بينما المستهلك صار يخاف من الشراء، بسبب تقلبات الأسعار وعدم استقرارها”.

وينوّه الحردان إلى أن “قطاع إنتاج الحديد ومواد البناء معطل في البلاد، وان النظام الصناعي الوطني متخلف جداً قياساً بالتطور الصناعي والتكنولوجي الذي يشهده الكثير من الدول. فالعراق لا يزال يعتمد على الاستيراد ولا يتوجه نحو تطوير وتنمية قطاعاته الإنتاجية، رغم ما يمتلكه من موارد وثروات طبيعية كبيرة”.

ويوضح أن “القوانين الاقتصادية والبيروقراطية التي تسير بموجبها القطاعات الوطنية، متخلفة تماماً، ولا تشجع على الاستثمار والنهوض والتنمية، يضاف إلى ذلك ما يشهده البلد من عدم استقرار سياسي وأمني واقتصادي”، مشيرا إلى أن “الاستيراد العشوائي ترك آثارا وانعكاسات سلبية خطيرة على النشاط الاقتصادي، وأدى إلى تزايد مستويات البطالة وتراجع إيرادات الصناعة والزراعة والتجارة”.

ويتابع قوله أن “الأضرار ستتزايد إذا بقيت السياسة الاقتصادية تعتمد على الاستيراد العشوائي بهذا الشكل”.

ويختتم الحردان حديثه بالقول أن “استقرار الأسعار يرتبط بالحفاظ على قيمة الدينار العراقي مقابل العملات الأجنبية، وبثبات سعر الصرف والتخلص من عمليات المضاربة في العملة، والحد من الأزمات التي تستنزف الاقتصاد وتتسبب في خروج أموال طائلة من البلاد”.

 ********************************************************

«منظر موجع».. نجفيون غاضبون: الحكومة قلعت الأشجار!

  متابعة – طريق الشعب

أبدى عدد من سكان مدينة النجف غضبهم من قيام هيئة إعمار المحافظة بقلع الأشجار الموجودة على الطريق باتجاه كربلاء، لغرض توسعته، مشيرين في حديث صحفي إلى أنهم شاهدوا “منظرا موجعا للغاية”!

وقالوا أن “المشهد مؤلم حقا، كان من المفترض نقل هذه الأشجار إلى أماكن أخرى للحفاظ على الغطاء النباتي، في وقت نعاني فيه قلة المساحات الخضراء بسبب شح المياه والتصحر”.

من جانبه، قال مدير إعلام بلدية النجف، بشار السوداني، أن “الجهة التي قامت بتجريف الأشجار هي هيئة إعمار المحافظة، من أجل توسعة الطريق الرابط بين النجف وكربلاء”، مبينا في حديث صحفي أن “العمل تم توزيعه على 3 شركات لضمان إنجازه في أسرع وقت ممكن، وسيشمل إنشاء بوابة شمالية للنجف”.

 ******************************************************

أعطال شبكة الكهرباء ترهق أهالي اللطيفية

بغداد – طريق الشعب

شكا عدد من أهالي ناحية اللطيفية جنوبي بغداد، من تردي الشبكة الكهربائية وتعرضها إلى أعطال كثيرة، مبينين لـ “طريق الشعب”، أن “الأعطال تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي في بعض مناطق الناحية، أياما عديدة، تصل إلى أسبوع، ما يرهق المواطنين في هذا الجو اللاهب”.

وقال المواطن مبدر سعيد سيف، من أهالي الناحية، أن “وحدة صيانة الكهرباء تقوم بتصليح الأعطال، لكن الأمر لا يدوم طويلا، فما أن يمر يومان أو ثلاثة، حتى تعود الأعطال مجددا”، مطالبا باسم أهالي الناحية، وزارة الكهرباء بالإيعاز إلى وحدة الصيانة بـ “معالجة أعطال الشبكة جذريا، وليس ترقيعا”!

وبيّن المواطن لـ “طريق الشعب”، أن أكثر الأعطال تحصل في قرى 14 تموز وحي السلام ومنطقتي المزرعة وشيشبار.

 **************************************************************

في الحلة .. «مبزل الحجي» يجبر عائلات على عرض منازلها للبيع!

متابعة – طريق الشعب

دفع تراكم مخلفات الصرف الصحي والقمامة في “مبزل الحجي” وسط مدينة الحلة، كثيرين من السكان إلى عرض منازلهم للبيع.

ويتهم السكان في ثلاثة أحياء تقع على ضفاف المبزل، دائرة البلدية بـ “التقصير” في هذا الجانب، مطالبين بإيجاد حلّ سريع لمعضلة المياه الثقيلة التي ترمى في المبزل، والتي حوّلته إلى بؤرة للأمراض والقوارض.

في حديث صحفي، يقول مزعل نوماس، وهو من سكان “الحي العسكري” المطل على المبزل، أن “النفايات تتكدس شهورا على ضفتي هذا المبزل الذي يمتد وسط مناطق الحي العسكري وعوفي وأبو خطة. بينما بلدية الحلة لا تأخذ الأمر بنظر الاعتبار”!

ويضيف قائلا أن “عمال النظافة نادراً ما يصلون إلى هذه المناطق، وإنْ وصلوا فلا يرفعون إلا كميات قليلة من النفايات ويتركون الجزء الأكبر على ضفتي المبزل”.

أما نوفل مهدي، وهو من سكان منطقة أبو خطة، فيتمنى أن يتم ردم المبزل نهائيا “فالروائح لا تطاق وتمنعنا من تشغيل المبردات كونها تدخل مع هواء المبردة. فيما هناك منازل عدة في المنطقة عرضت للبيع بسبب هذا المبزل”.

إلى ذلك، يدعو المتحدث باسم الحكومة المحلية في بابل، علي المرعب، أهالي الأحياء الثلاثة إلى “الصبر قليلا لحين إكمال مشروع مجاري الحلة، الذي بدأ العمل فيه قبل أيام”، مؤكدا أن هذه الأحياء مشمولة بمشروع المجاري، وأن المبزل سيتم تنظيفه أو ردمه.

ويؤكد المرعب أن “الحكومة المحلية وجهت كوادر البلدية بتكثيف جهودها لرفع النفايات عن تلك المناطق”.

 ****************************************************

راقبوا الكراجات العشوائية!

بغداد – طريق الشعب

تنتشر في بغداد والمحافظات، خاصة في المناطق التجارية، مواقف سيارات عشوائية غير نظامية، يفرض أصحابها على السائقين دفع أجور مرتفعة مقابل ركن مركباتهم بشكل مؤقت.

وفي حديث لـ “طريق الشعب”، أبدى مواطنون استغرابهم من عدم توحد أجور تلك الكراجات، مبينين أن بعضها يفرض أجورا كبيرة، وبعضها الآخر يفرض أجورا أقل.

وأوضح المواطنون، أن “الكراجات في المناطق التجارية ومناطق تواجد عيادات الأطباء، تجبي من السائق مبلغ 5 آلاف دينار مقابل وقوف مركبته ساعات قليلة، أما في المناطق الأخرى، فيجبي صاحب الكراج بين ألفي و3 آلاف دينار عن وقوف المركبة”.

ولفتوا إلى أن “صاحب الكراج يشترط على صاحب المركبة ترك مفتاح سيارته لديه، لغرض تحريكها من مكانها في حال أعاقت خروج أو دخول سيارة أخرى، وهذا سببه عدم تنظيم تلك الكراجات بالشكل الصحيح الذي يتيح للمركبات التحرك بانسيابية ودون اعاقة”، مشيرين إلى أنهم يضطرون إلى أخذ حاجاتهم الثمينة من السيارة قبل مغادرتها وترك المفتاح لدى صاحب الكراج! 

وطالب المواطنون الجهات المعنية، بفرض رقابة صارمة على عمل تلك الكراجات، وتوحيد أجورها، وتخفيضها بما يناسب الوضع المعيشي للمواطن.

يشار إلى أن هناك مواقف سيارات حكومية كبيرة، موجودة في العديد من مناطق بغداد، توقفت عن الخدمة منذ سنوات، وأغلقت أبوابها، بالرغم من كونها منظمة ومؤهلة لاستقبال المركبات. هذه الكراجات لو أعيد تفعيلها، لامتصت أعدادا كبيرة من السيارات التي تتوقف في الطرقات وتعيق حركة المرور.

__________________________________________________

لماذا يُحرم جيل التسعينيات من تعيينات الداخلية؟!

أعلنت مديرية التطوع في وزارة الداخلية، عن فتح باب التقديم للتطوع في صفوف قوى الأمن الداخلي بصفة عقد، على الشرطة المحلية وشرطة المرور والدفاع المدني. واشترطت المديرية أن يكون المتقدم من مواليد بين 1/7/2001 و1/7/2005، ما يعني أن جيل التسعينيات غير مشمول بهذه التعيينات.

أتساءل: إلى متى يبقى شباب هذا الجيل مهمشين. فقد ذهبت سني أعمارهم في ظل حكومات سابقة لم تقدم لهم شيئا، وعانوا ما عانوه تحت وطأة الحروب والإرهاب والفقر والبطالة.

لذلك، أناشد المعنيين إنصاف هذا الجيل وشموله بالتعيينات، وتعويضه عما فقده خلال السنوات الماضية.

المواطن

اوس طلعت المعيني

____________________________________________________________

استخدام السيارات الحكومية لأغراض شخصية!

لاحظنا، وبشكل واسع، استخدام سيارات حكومية من قبل مستلميها من الموظفين في دوائر الدولة، بعد الدوام الرسمي، لقضاء الاحتياجات الشخصية.

حالة مثل هذه نراها مخالفة للتعليمات والضوابط الخاصة بدوائر الدولة، لذلك نأمل من الجهات المعنية اتخاذ اللازم في هذا الشأن.

المواطن

 سعيد القريشي

 ***********************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الشاعر والأديب حميد حسن جعفر بوفاة شقيقه طالب.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه ورفاقه.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق صفاء محسن الزيدي.

 للفقيد الذكر الطيب ولأسرته ورفاقه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى عائلة الرفيق الراحل هلال عبد الله خميس بوفاة زوجته (ام محمد)، جدة الرفيق عمر، وذلك إثر مرض عضال لم يمهلها طويلا.

  الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لأهلها في بلدروز. 

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط صديق الحزب الشاعر سعد البكري بوفاة والدته.

الذكر الطيب دوما للفقيدة والصبر والسلوان لذويها.

  • بمزيد من الحزن والاسى تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية، الرفيق يحيى نعمة صالح (ابو زكي) الذي فارق الحياة بعد صراع مع المرض.

 للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

***************************************

الصفحة السادسة

شهداء وجرحى في عدوان اسرائيلي جديد على جنين الفلسطينية

متابعة طريق الشعب

واصل جيش الاحتلال الاسرائيلي عدوانه على مخيم جنين الفلسطيني، استشهد على اثرها ثمانية مواطنين، وأصيب 50 آخرون بينهم 10 بجروح خطيرة حتى ساعة اعداد هذا التقرير مساء امس.

وكانت قوات الاحتلال، قد جددت عدوانها على مدينة جنين ومخيمها فجر امس الاثنين، بقصف منزل وسط مخيم جنين، كما قصفت طائرات الاحتلال بالصواريخ عدة مواقع داخل المخيم وعلى أطرافه. وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية انه حوالى 2000 جندي إسرائيلي شاركو حاليا في العملية العسكرية في جنين.

اجتماع عاجل للجامعة العربية

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، إنه تم تقديم طلب عقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورة غير عادية، اليوم الثلاثاء، لبحث مواجهة العدوان الاسرائيلي المستمر والمتصاعد على الشعب الفلسطيني، بما في ذلك العدوان المستمر منذ فجر اليوم على مدينة جنين ومخيمها.

وقال السفير العكلوك، إن “الاجتماع العاجل الذي سيعقد، سيبحث سبل التحرك الفعال على المستويين العربي والدولي لوقف هذا العدوان الإسرائيلي ومساءلة مرتكبيه، وطلب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني”.

تفاصيل عملية الاحتلال

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية ( وفا)، انه “في أعقاب عملية القصف، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بـ150 آلية عسكرية ترافقها جرافات مدرعة، مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة عليه، ونشرت قناصتها فوق أسطحها، وقطعت التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المخيم”.

وذكر مراسل الوكالة نقلا عن شهود عيان، إن “قوات الاحتلال التي تحاصر المخيم من مختلف الجهات وتمنع مركبات الإسعاف من دخوله لنقل المصابين لتلقي العلاج، كما تعمدت جرافاتها إلحاق أضرار جسيمة بممتلكات المواطنين وتدمير العديد من المركبات وتجريف طرق رئيسة مؤدية إلى المخيم، وأخرى فرعية في محيطه، الأمر الذي أعاق وصول مركبات الإسعاف إلى بعض المنازل لإخلاء المصابين”.

واستهدفت طائرة مسيرة بصاروخ، محيط مسرح الحرية في مخيم جنين، ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين العُزل بجروح.

وأكدت مصادر طبية في الهلال الأحمر للوكالة، أنه جرى إخلاء عائلة كاملة عقب استهداف منزل في محيط مسرح الحرية، وإصابة أحد أطفالها بشظايا.

كما جرفت قوات الاحتلال تذكار الشهداء بالقرب من مدخل المسرح، وسط انتشار كثيف للقناصة في محيطه، ومنع الأهالي من التحرك. وقصفت قوات الاحتلال عمارة سكنية في المخيم بصاروخين، وتم إخلاؤها من ساكينها بالكامل، وأفاد صاحب البناية، ان “القصف تسبب بتدمير الطابق الثالث بالكامل”. وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص صوب المواطنين أمام الطوارئ في مستشفى ابن سينا، وأن الاحتلال يستخدم المواطنين كدروع بشرية في منطقة طلعة الغُبَّز في مخيم جنين، كما استهدفت قوات الاحتلال، الطواقم الصحفية خلال تغطيتها للعدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها.

وذكرت وكالة وفا، إن” جيش الاحتلال أطلق النار على مراسل التلفزيون العربي عميد شحادة، والمصور ربيع منير، ما تسبب باحتراق الكاميرا وجهاز البث”.

وأفاد شحادة بأن قوات الاحتلال استهدفته مع المصور بشكل مباشر، بأكثر من ست رصاصات أصابت الكاميرا وجهاز البث وأعطبتهما.

وقال: “طواقم الهلال الأحمر أخرجتنا من مخيم جنين بمركبة إسعاف بعد استهدافنا بالرصاص الحي من قناصة جيش الاحتلال الإرهابي، ومحاصرتنا داخل منزل لأكثر من ساعتين”.

وما تزال سماء جنين ومخيمها تشهد تحليقا مكثفا لطائرات الاحتلال الإسرائيلي، سواء “الأباتشي” أو طائرات الاستطلاع.

الخارجية الفلسطينية: عقلية استعمارية

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن الحكومة الإسرائيلية تواصل ترجمة عقليتها الاستعمارية العنصرية القائمة على منطق القوة وعنجهيتها في استعراض دموي للقوة العسكرية في مواجهة المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل في جنين ومخيمها”.

وأكدت الوزارة في بيانها، أن “ما تقوم به حكومة نتنياهو من جرائم يصب في مخطط إسرائيلي مُعد مسبقا لتفجير ساحة الصراع وإدخالها في دوامة عنف وفوضى لا تنتهي ويصعب السيطرة عليها، كبديل عن الاتفاقيات الموقعة، ولتخريب أية جهود إقليمية ودولية لتحقيق التهدئة”. وصدرت بيانات من دول عربية وكذلك جامعة الدولة العربية نددت بالجريمة الاسرائيلية في مخيم جنين.

بيان جبهة النضال الشعبي

قالت جبهة النضال الشعبي الفلسطينية، إن “ما تقوم به قوات الاحتلال مجزرة أمام مرأى ومسمع العالم أجمع، باستهداف الأطفال والنساء وتدمير المنازل فوق رؤوس ساكنيها  هو عدوان واسع تشارك به طائرات الاحتلال وكافة أجهزتها الفاشية.

وأضافت في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “هذه المجزرة البشعة حلقة في مسلسل الإرهاب المنظم الذي تقوم به قوات الاحتلال بشكل يومي، والهادفة للمزيد من الإجرام ضد الأبرياء”.

وأشارت:  أن الاحتلال يتعمد تحويل مدينة جنين ومخيمها إلى ساحة حرب وسط حملة إعلامية تضليلية ممنهجة، وأن اقتحامات واعتداءات جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه للمدن الفلسطينية، وتفجير المنازل فوق ساكنيها يتطلب توفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا”. وأكدت الجبهة بأن التصعيد الهمجي المنظم الذي يقوم به الاحتلال بقرار سياسي وأمني بخطوة متسارعة لفرض سياسة الأمر الواقع والاستفراد بشعبنا الأعزل وارتكاب الجرائم العدوانية بحق شعبنا يتطلب موقفاً عربياً ودولياً واضحاً بدعوة مجلس الأمن للانعقاد واتخاذ قرارات عملية ضد فاشية الاحتلال، ويتطلب تحركاً شعبياً وجماهيرياً من قوى وأحزاب الأمة العربية لمناصرة الشعب الفلسطيني المنتفض في وجه الاحتلال وآلة حربه العدوانية. واعتبرت الجبهة أن تراخي المجتمع الدولي وسياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير وعدم اتخاذ أية إجراءات عملية لحماية وإنفاذ القانون الدولي والشرعية الدولية في الأراضي المحتلة، هو ما يشجّع الاحتلال على المضي قدماً في مخططاته العدوانية والتي سوف تفجر الأوضاع في المنطقة.

الاحتلال يستنفر في الضفة

وأعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي حالة استنفار استثنائية في نقاط عديدة من أنحاء الضفة الغربية المحتلة، وبشكل خاص في محيط مستوطنات، تحسبا لرد فعل فلسطيني على العدوان والمجزرة الدائرة في مدينة جنين ومخيمها، فيما انضم رئيس المعارضة البرلمانية، يائير لبيد الى تأييده للمجزرة الدائرة. وأعلن الجيش أنه اتخذ إجراءات في محيط العديد من المستوطنات، وعند شوارع محيطة بالمستوطنات يمر منها فلسطينيون، تحسبا لوقوع عمليات فلسطينية، ردا على العدوان على جنين، وبضمن هذا انطلاق مظاهرات في الضفة عند نقاط تماس مع جيش الاحتلال في مختلف المناطق.

كما أعلنت سلطة الطيران المدنية صباح اليوم الاثنين، عن اغلاق أجواء الطيران المدني في منطقة مرج بن عامر، بسبب العدوان الدائر في جنين ومخيمها، وكما يبدو بسبب حركة الطيران العسكري في المنطقة.

وزعم جيش الاحتلال أنه عثر على عبوات ناسفة، أعدها المقاومون الفلسطينيون، ليواجهوا بها العدوان.

 ***************************************************

حزب الشعب الفلسطيني يدعو الى الوحدة في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي

دعا حزب الشعب الفلسطيني إلى توحيد الطاقات الوطنية الفلسطينة في مقاومة الاحتلال الصهيوني وانخراطهم للتصدي لعدوانه الحربي الغادر الذي شرع به فجر، امس الاثنين، على مدينة جنين واشاد بصمودها وبأبطال مقاومة العدوان. وقال حزب الشعب في بيان تلقته «طريق الشعب»، صباح امس الاثنين، إن «هذا العدوان الجديد والمتواصل على مدينة ومخيم جنين، والذي يندرج ضمن الحرب المفتوحة والارهاب المنظم على شعبنا برعاية دولة الاحتلال الاسرائيلي وحكومتها الفاشية المجرمة، لن ينال من إرادة شعبنا وكسر مقاومته، ولن يزيده إلا تمسكاَ بثوابته وحقوقه الوطنية، حتى كنس الاحتلال عن أرضه ونيل الحرية والاستقلال الكامل». ودعا الحزب الكل الفلسطيني لسرعة توحيد الموقف السياسي وكل الطاقات الوطنية الفلسطينية على كل المستويات، وطالب مجدداً بسحب الاعتراف بدولة الاحتلال وحكومتها، وفقا لقرارات المجلسين الوطني والمركزي، ودعم وتوسيع وتعزيز مقاومة الاحتلال وعصابات مستوطنيه.

 ******************************************************

الشيوعي الفرنسي: لنتوحد من أجل «الحقيقة والعدالة لنائل» وضد العنف

باريس - وكالات

عبّر الحزب الشيوعي الفرنسي في بيان اصدره عن تعاطف الشيوعيين الكبير مع عائلة الشاب نائل (17 عاما) الذي قتل الثلاثاء الماضي برصاص شرطي أطلق النار عليه من مسافة قريبة خلال عملية تفتيش مروري. وتفجرت إثر ذلك موجة من الاحتجاجات العنيفة شملت أعمال شغب ونهب وسرقة وتكسير وإحراق اندلعت إثر مقتل الشاب وتواصلت في كثير من الأحياء الشعبية في البلاد. وطالب الحزب الشيوعي بالغاء قانون تم تشريعه في 2017 يوسّع إمكانية استخدام افراد الشرطة لأسلحتهم. وكان النواب الشيوعيون صوتوا ضده في الجمعية الوطنية، مستنكرين التجاوزات المحتملة. كما دعا الحزب الى المحاسبة على الأفعال والتصريحات العنصرية التي اطلقها بعض الشرطة ضد الشباب.

وقال، انه “في ما يتعلق بالأمن، كما هو الحال في جميع السياسات العامة، تتخلى الجمهورية عن ملايين السكان والشباب والموظفين، ويحرمون من الحق في ان ينعموا بالاحترام والكرامة والعدالة والسكن اللائق والتعليم والثقافة والترفيه والعمل الجيد”.

واضاف البيان ان “هذا الوضع لم يعد محتملا! إنه نتيجة عقود من السياسات النيوليبرالية، في خدمة رأس المال وعلى حساب عمال البلاد، والتمييز”.

واعلن الحزب دعمه لـ”نداء الشباب الشعبي” الذي تؤيده العديد من النقابات والجمعيات، وتطالب بـ”خطة طموحة” للاستجابة لجميع المشاكل التي يواجهها الشباب. 

ودعا الى تعبئة شعبية سلمية وقوية للمطالبة بالحقيقة والعدالة لنائل. واعتبر في الوقت نفسه انه “لا يمكن بأي حال من الأحوال إضفاء الشرعية على أعمال العنف في الأيام الأخيرة!”.

وقال “ندين بشدة كل أعمال العنف ضد الأشخاص والممتلكات، وإطلاق قذائف وقنابل المولوتوف، التي عرقلت حياة الآلاف من سكان أحياء الطبقة العاملة، ونهب الشركات”.

وأشار الى ان “هذا العنف لا يخدم الحقيقة والعدالة بأي شكل من الأشكال. بل ويمكننا أن نرى كيف يتم استخدامه اليوم من قبل القوى الرجعية، في السلطة، على اليمين واليمين المتطرف.. لاختزال حياة أحياء بأكملها إلى مجرد مظهر من مظاهر العنف. أو حتى زرع بذور الحرب الأهلية، كما فعلت نقابتان للشرطة مؤخرا، واصدار تصريحات مثيرة للفتنة، ويجب المحاسبة عليها”، كما اكد معارضته لحظر التظاهرات.

وعبّر الحزب عن تضامنه مع جميع السكان المتضررين من العنف وتدمير الخدمات، ومع خدمات الطوارئ. وقال “حان الوقت لضمان سلامة مواطنينا وتلبية الاحتياجات الاجتماعية للسكان”، ولأن ينعم المواطنون في كل مكان “بجمهورية تشهد تطورا كبيرا في خدماتها العامة بما يضمن فاعلية مبادئها: الحرية، المساواة، الإخاء”.

 ************************************************************

الشيوعي الروسي: نبهنا مراراً من خطر الشركات العسكرية

متابعة – طريق الشعب

اكد النائب الأول لسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي يوري أفونين ان روسيا تواجه خطر التهديدات الخارجية الصادرة عن التحالف الامبريالي الغربي.

واشار أفونين في حديث لقناة روسيا 1 الى أن روسيا تواجه اليوم اخطر التهديدات الخارجية الصادرة عن التحالف الامبريالي الغربي، وان “أسوأ ما يمكن أن نتوقعه اذا حاولنا ان نتظاهر بعد هذا التمرد وكأن شيئا جديا لم يحدث وترك كل شيء كما كان، وفي واقع الحال من الضروري اجراء تغييرات جدية”.

وأضاف : يجب الا تبقى في البلاد اية شركات عسكرية خاصة ، حيث انها في الواقع بمثابة جيوش خاصة.

وتسائل يوري افونين: لماذا نحن “نقلد كالقردة” حين نستعير من الغرب هذا الشكل التنظيمي للتشكيلات المسلحة؟ وهذا الشكل لا يتناسب اطلاقا مع تقاليدنا العسكرية.

وأضاف: يجب ان يكون في البلاد جيش روسي موحد واحد، وحصر جميع القوات المسلحة بيد الدولة، ويجب ان تشمل احكام القوانين الروسية جميع مكونات هذه القوات المسلحة بالتساوي.

وشدد النائب الأول لسكرتير الحزب الشيوعي الروسي، على ان “ مجموعة فانغر المتمردة انها تتعامل وكأنها فوق القانون، وان عناصر منها قامت بشكل مكشوف بتهديد النائب في الكتلة البرلمانية للحزب الشيوعي الروسي في مجلس الدوما الجنرال فيكتور سوبوليف.

وأضاف: “ لماذا لم يبادر احد بالتحقيق في واقع هذه الجريمة الجنائية الصريحة؟”، مؤكداً على ان “عدم الشعور بالعقاب وفقدان السيطرة قد سمحا لقيادة مجموعة فاغنر في آخر المطاف بالتمرد”.

ونبه أفونين الى ان زيوغانوف سكرتير الحزب أعلن مرارا عن الأخطار المتعلقة بوجود الشركات العسكرية الخاصة في روسيا ، ولكن للأسف لم يبد احد اهتماما بذلك.

 ***********************************************************

البابا: حرق المصحف «مرفوض ومدان»

روما - وكالات

قال البابا فرنسيس في معرض تصريحاته لصحيفة الاتحاد الإماراتية، امس الأثنين، إن «السماح بحرق المصحف في العاصمة السويدية ستوكهولم أمر «مرفوض ومدان»، مضيفا أنه يجب ألا يتم «استغلال حرية التعبير كذريعة لاحتقار الآخرين».

وأعرب البابا عن «غضبه واشمئزازه» من حرق المصحف وقال إن السماح بذلك أمر «مرفوض ومدان».

وقال: «أشعر بالغضب والاشمئزاز من هذه التصرفات، فأي كتاب يعتبر مقدسا من أصحابه يجب أن يُحترم احتراما للمؤمنين به».

 ************************************************************

اليمين واليمين المتطرف يقترب من أغلبية الثلثين.. بعد الانتخابات البرلمانية فوضى تعم قوى اليسار اليوناني

رشيد غويلب

أكدت نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في اليونان في 25 حزيران 2023 الاتجاه الذي عكسته انتخابات أيار الفائت، وجاءت النتائج هذه المرة أكثر كارثية: يضم البرلمان الجديد ثلاثة أحزاب لليمين المتطرف، فبعد ضمان وصول حزبي “الحل اليوناني” و”النصر” في انتخابات أيار، انضم اليهما الان حزب  سبارتانز خلف حزب “الفجر الذهبي” الذي حظر نشاطه في عام 2020.

لقد اتسعت الفجوة بين حزب “الديمقراطية الجديدة” اليميني المحافظ الحاكم، الذي فاز في الانتخابات، وخصمه حزب اليسار اليوناني (سيريزا )  أكثر ، مما أضعف دور سيريزا المعارض أكثر،  وأصبح حزب “الديمقراطية الجديدة” الحزب المهيمن.  وبالتالي مثلت نتيجة الانتخابات هزيمة مدوية لليسار أمام اليمين المحافظ واليمين المتطرف، باستثناء الحزب الشيوعي اليوناني الذي استطاع تحسين نتائجه الانتخابية نسبيا.

اليمين المحافظ

حصل حزب “الديمقراطية الجديدة” على 40,7 في المائة منحته 158 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 300 مقعدًا، بضمنها الـ 50 مقعدا الإضافية التي تضاف إلى الفائز الأول، وفق النظام الانتخابي، الذي أعيد العمل به، بعد أن الغته الأكثرية اليسارية في حينه. وبهذا شكل الحزب الحكومة الجديدة بمفرده. على الرغم من العديد من الأزمات (الوباء والحرب في أوكرانيا وفضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية وكارثة  قطار تيمبي) التي رافقت حكمه في الدورة الفائتة.  تستند سياساته على سردية الاستقرار السياسي والحكم الفعال، والتي بدت وكأنها تنعكس في الواقع بالانتعاش الطفيف في المؤشرات الاقتصادية لليونان. ولم يكن هذا ممكنًا إلا من خلال التسهيلات المالية الذي وافق عليه الاتحاد الأوروبي استجابةً للوباء، ودعم الاتحاد الأوروبي المالي الإضافي لليونان وعائدات الضرائب التي انتزعتها حكومة سيريزا من الطبقة الوسطى في فترة حكمها (2015 – 2019). لقد وظف اليمين الحاكم هذه الأموال لصالح الشركات، وبالتالي انعكست على المواطنين أيضا، واثر على الفئات الاجتماعية المتوسطة والعليا التي عانت من السياسة المالية لحكومة اليسار، لكن هذا التأثير وصل حتى للفئات الدنيا التي كانت وراء انتصار سيريزا خلال سنوات الأزمة.

حزب اليسار

خسر سيريزا 38 مقعدًا في البرلمان في هذه الانتخابات، وخسر العديد من الأصوات مقارنة بالانتخابات العامة لعام 2019. وانخفضت نسبته من 31,53 إلى 17,83 في المائة. منحته 48 مقعدا فقط.  ويعود ذلك إلى ضعف أدائه كقوة معارضة رئيسية، والاقتراب من السياسات المحافظة وعدم وطرح مقترحات واضحة حول القضايا الرئيسية، و التركيز المفرط على شخص زعيم الحزب الكسيس  تسيبراس ودوره القيادي.

كل هذا دفع الناخبين إلى الهجرة إلى الأحزاب اليسارية الأخرى كالحزب الشيوعي. يمكن تفسير هذا الانخفاض في الأصوات إلى اغتراب الحزب عن الحركات الاجتماعية والنقابات والجمعيات المؤسسية الأوسع التي دعمته في الماضي.

بالضد من ذلك نجح اليمين الحاكم، في الاستفادة من تحالفه مع مؤسسات الطبقات التي يمثلها وارتباطه العضوي بجهاز الدولة. إن قبول الجمهور   لعمل الحزب، لا ينحصر بأداء زعيمه، يل أيضًا بعلاقة الحزب مع المنظمات والمؤسسات المهمة ، وذات الطبيعة الطبقية لجمهور ناخبيه،  وبالتالي يمكن رؤية  السبب الرئيسي لهزيمة الحزب الدراماتيكية. ولهذا جاء اعلان الكسيس تيسيراس لتحمل مسؤولية الهزيمة، وعدم ترشحه لقيادة الحزب في المرحلة الجديدة، وقوله: “ إن سيريزا أكملت دورة واحدة وتحتاج إلى بدء دورة جديدة”.

الحزب الشيوعي اليوناني

حقق الحزب الشيوعي نجاحا نسبيا، بحصوله على 7,68 منحته 20 مقعدا في البرلمان الجديد.  وشكل بديلا لجزء من ناخبي حزب اليسار السابقين، ويعود نجاحه لعمله مع الأوساط الأكثر فقرا، وهو امر يستحق الاقتداء به. ولكن الكثير من المتابعين يأخذون على الحزب تأكيده على ما هو استراتيجي بعيد المدى، على حساب تكتيكات التحالف مع قوى اليسار السياسي والاجتماعي، وكذلك المركزية الشديدة في هياكله وتمسكه الشديد بالتجربة السابقة للحركة الشيوعية بإيجابيها وسلبيها.

صعود اليمين المتطرف

لعبت سياسة اليمين المحافظ دورا رئيسيا في الأخذ بيد اليمين المتطرف، تلك السياسة التي جاءت سياسات النازيين الجدد لتكملها. لقد كان اليمين الحاكم بعيدا كل البعد عن سياسات الليبراليين المحافظين.. وتجلى هذا بشكل خاص في مواقفهم بشأن الهجرة وقضايا الجندر وسيادة القانون. حصلت أحزاب اليمين المتطرف الثلاثة على قرابة 13 في المائة منحتهم 34 مقعدا، وهذه أفضل نتائج الفاشيين الجد، منذ هزيمة الدكتاتورية العسكرية في اليونان.

أحزاب أخرى

استطاع حزب باسوك الديمقراطي الاجتماعي الحفاظ على مستوى نتيجته السابقة، بحصوله على 11,86 قس المائة منحته 32 مقعدا. ولم يستطع حزب مير25 اليساري بزعامة يانس فوراكس وزير المالية اليوناني في حكومة اليسار الأولى من تحقيق العتبة الانتخابية 3 في المائة، بحصوله على2,46 في المائة فقط. بالمقابل استطاع حزب “طريق الجرية” بزعامة زوي كونتستينو بولو زعيمة اول برلمان في سنوات حكم اليسار من دخول البرلمان للمرة الأولى بحصوله على 3,17 في المائة منحته 8 مقاعد. وزعيمة الحزب لا تصنف نفسها على اليسار او اليمين وتتأرجح بين الجانبين، ولكنها وفق متابعين أقرب إلى اليمين من خلال موقفها من ملف مقدونيا، والمركزية الشديدة التي تدير بها حزبها.

 *********************************************************

الصفحة السابعة

في الذكرى الستين لحركة المناضل حسن سريع انتفاضة معسكر الرشيد

فيصل الفؤادي

تحل هذا العام الذكرى الستون لحركة المناضل (حسن سريع) في 3 تموز 1963، هذه الحركة التي أرعبت حكام البعث والقوى القومية الموالية لها وكانت بحق بطولة وشجاعة تفوق التصور لمجموعة من الجنود الأوفياء لشعبهم.

فبعد انقلاب البعث 8 شباط 1963 واعتقال الآلاف من اعضاء الحزب الشيوعي العراقي وقتلهم في أقبية التعذيب والسجون بادرت مجموعة من الشيوعيين وأصدقائهم إلى تشكيل منظمة تضم مدنيين وعسكريين من مختلف المستويات وكان هدفها رد الاعتبار إلى الحزب والعمل على الاستيلاء على السلطة، لهذا عملوا على الاتصال بالمنقطعين عن التنظيم الحزبي والإعداد إلى عمل مباغت وجريء. واتخذت هذه الحركة اسم حركة (حسن سريع) فيما بعد.

 في يوم 3 تموز 1963 سيطرت هذه المجموعة على مشاجب السلاح والحراسة في معسكر الرشيد واحتلت مطار الرشيد، ولكن بسبب مقاومة حرس السجن عجزوا عن احتلاله وتحرير الضباط الشيوعيين منه. وقد قمعت الحركة وأعتقل قائدها نائب العريف حسن سريع وأعدم بعد صموده البطولي، وفي بيان للحزب في تقييم هذه الحركة (عجز أعنف موجة ارهابية على قتل الروح الثورية للشعب العراقي.). لقد أثبت الجنود وضباط الصف قدرتهم على رسم الخطط الثورية، فقد جاء في التقرير الذي قدمه أحد قادتها للحزب الشيوعي (... كانت الخطة تعتمد على التحرك الشامل لجميع المعسكرات واحتلال محطة الاذاعة من أجل دعوة الجماهير لإسناد الانتفاضة واذاعة البيان الأول للثورة وأسماء الوزراء الذين يشكلون الحكومة الثورية. اختير معسكر الرشيد للبدء بالانتفاضة وكون نائب العريف حسن سريع أحد قادة الانتفاضة، كان يعمل قائد وحدة عسكرية في المعسكر نفسه ولوجود عدد كبير من القادة العسكريين والفنيين والطيارين الشيوعيين والثوريين في سجن رقم واحد (1) ويربو عددهم على (900) شخص فضلا عن وجود مطار الرشيد الذي يمكن استخدامه كقوة ضاربة واستخدام اجهزته الفنية للاتصال بالوحدات أثناء التنفيذ). وبعد فشل الانتفاضة قامت سلطة البعث يوم 7 تموز بترحيل هؤلاء الضباط الشيوعيين والقاسميين (520 سجينا سياسيا) إلى نقرة السلمان في قطار سمي يومها قطار الموت، حيث تم حشرهم وفي شهر تموز القائظ في قطار لنقل البضائع وبعربات حديدية مقفلة، ولولا اكتشاف سائق القطار لحمولته، والذي دفعه لزيادة سرعت القطار والوصول إلى مدينة السماوة بسلام وفتح أبواب العربات. فقد جاء الاهالي حاملين صفائح الماء البارد والملح وأخذوا برشه على المعتقلين، ولولا هذه المبادرة لهلك الكثير من هؤلاء السجناء، ومع هذا فقد أستشهد الرئيس الاول يحيى نادر ولهذا سميً بـ (قطار الموت).

كما تعرض الكثير من أعضاء القيادة وكوادر الحزب العسكرية والمدنية إلى السجن والاعتقال ومنهم من أستشهد تحت التعذيب وفي مقدمتهم اعضاء المكتب السياسي محمد صالح العبلي وجمال الحيدري والصحفي عبد الجبار وهبي وعشرات الكوادر.

 لقد أثبتت التجربة أن أي عمل بدون التنظيم والتعبئة الجماهيرية لا يمكن أن ينجح، فعندما أتصل قادة الحركة (حسن سريع) بقيادة الحزب أي باللجنة المركزية للحزب لإخبارها بموعد تنفيذ الثورة، عارض الحزب ذلك (يجب الالتحاق بالتنظيم الحزبي والتوقف عن التنفيذ ... ان عملكم هذا يشكل خرقا للمبادئ ومنافيا للضبط الحزبي). وحتى عضو المكتب السياسي للحزب جمال الحيدري طلب منهم التريث واعطاء فرصة للحزب لكي يعيد ترتيب اوضاعه.

وكان للحركة نواقص كثيرة كان بالإمكان تلافيها لو استفاد المنتفضون من خبرة الحزب وكوادره وضباطه، حيث كان هناك ضعف في الكفاءات العسكرية والتنظيمية، وتسرع في القيام بالعمل العسكري، هذا اضافة إلى قلة خبرة الجنود وضباط الصف، في هكذا عمل ثوري يحتاج له التحضير الجيد والتوقيت الدقيق.

 تتميز حركة تموز (حسن سريع) كونها عملا جريئا قام به مجموعة من الجنود وضباط الصف وهم من الفقراء والمعدمين الذين لا يملكون أي شيئ سوى الارادة والمعنويات العالية، وكانت حركتهم لرد الاعتبار للحزب الذي تأثر بشكل كبير في انقلاب 8 شباط بعد الاعتقالات والاعدامات لقيادة الحزب كوادره، حيث انشطرت التنظيمات الحزبية وانقطعت الخلايا واللجان عن بعضها البعض.

 كانت للحركة صلات واسعة مع العديد من الخلايا الحزبية بعضها مقطوع عن التنظيم في بغداد والفرات الاوسط بين العسكرين والمدنيين، والأمر الآخر أن حركة حسن سريع بقيادتها (اللجنة الثورية) التي كانت أقنعت نفسها بأنها قيادة الحزب نفسه لأنها لم تحصل الموافقة من قيادة الحزب على هذه الحركة بعد الاتصال غير المباشر مع اللجنة الثورية (حبيب – سريع) (ويذكر أن موعدا مباشرا كان قد تقرر بين محمد صالح العبلي وقيادة الحركة، لكنه أعتقل قبيل الموعد مع جمال الحيدري وعبد الجبار وهبي في دار والد الدكتور عطا الخطيب، وهكذا لم ينته شهر تموز الا وكان الطرفان (العبلي –الحيدري وتنظيم (حبيب – السريع) قد سحقا وأعدم أغلبيتهم. وقد قيم الكونفرنس الثالث للحزب المنعقد في 1967انتفاضة حسن سريع بانها: (جسدت ارادة وتصميم الشيوعيين العراقيين على أستلام السلطة في العراق).

وتعتبر هذه الانتفاضة أول عمل مسلح يقوم به الحزب بتنظيماته لاستلام السلطة. وبرغم ضعف الصلة والمخاوف من انكشافها فهي حركة مسلحة ذات مضامين شيوعية وديمقراطية وذلك من خلال تشكيل الحكومة التي اراد المنتفضون تشكيلها.

 وعند البحث في اسباب فشل الانتفاضة فانه يمكن القول إن الظروف الذاتية والموضوعية لم تكن مهيئة للقيام بعمل من هذا النوع أطلاقاً، فالتنظيم مشتت وأغلب القيادات العسكرية من الضباط كانوا في السجن وكذلك القيادات المدنية بين الاعتقال والسجن والقتل والاعدام، ولم يعد التنظيم يمثل قوة ما قبل شباط 1963، وكان لبعض المنتفضين ضعف الثقة بانتصار الحركة وحالة من التردد، في حين أن قائد الحركة والبعض الآخر كانت لهم الثقة الكبيرة في أمكانية التغير والسيطرة على بعض المؤسسات العسكرية والمرافق الاخرى، وقد عبر قائد الحركة ومجموعته عن موقفهم في المحكمة .

 والظروف الأخرى كانت صعبة ايضا، فحزب البعث المنبوذ (بحرسه القومي) سيطر بالقوة على كثير من مرافق الدولة من المخابرات وأجهزة الأمن والاستخبارات والجيش والطيران والقصر والاذاعة وغيرها. أضافة إلى دور المخابرات الامريكية والبريطانية والعربية في المنطقة والتخوف من مجيئه الحزب الشيوعي للسلطة في العراق.

وكما هو معروف أن الانتفاضة هي شكل من أشكال النضال الأرقى، وللانتفاضة قوانينها ومنها:

1 - عدم التهاون بالانتفاضة وضرورة السير بها إلى النهاية.

2 - عندما تبدأ يبدأ معها الحزم والجرأة والهجوم، والاندفاع يعني موت الانتفاضة المسلحة.

3 -  المفاجئة عنصر أساسي في الانتفاضة.

4 - الوقت المناسب والزمن المناسب والنجاحات المهمة والنوعية

وقد ذكر الاستراتيجي دانتون حول الانتفاضة المسلحة (الجرأة، الجرأة أيضا، الجرأة أبداً)، وهي عملية ثورية مستمرة.

يقول لينين في الانتفاضة (إن الانتفاضة فن وأن القاعدة الاقدام والشجاعة صفاتها) ويضيف في تحليله لتطبيق المنهج الماركسي، وفي تحليل الظرف الملموس، والواقع الثوري، يرى في هذا الجانب ضرورة الأخذ بتطور الاحداث السياسية والواقع العملي وتطور الظروف الموضوعية والذاتية وميزان القوى الاجتماعية المحركة للفعل الثوري ورد فعل السلطة. ولهذا كان ينبغي على المنتفضين أخذ هذه الشروط والقوانين بنظر الاعتبار.

ـــــــــــــــ

المصادر

- عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي عزيز سباهي ج2 ص 574.

- نفس المصدر السابق.

-الثقافة الجديدة 144ص 122 عشرون عاما على انتفاضة معسكر الرشيد – سعاد خيري.

-من حوار المفاهيم إلى حوار الدم، الدكتور علي كريم سعيد ص 305

- جاء في بيان للحركة تشكيل الحكومة على الشكل التالي (رئيس الجمهورية كامل الجادرجي ورئيس الوزراء المقدم سليم الفخري ونائب رئيس الوزراء مصطفى البرزاني أما بقية الوزراء فهم أما ديمقراطيون من الحزب الوطني الديمقراطي أو من الحزب الديمقراطي الكردستاني أو من الحزب الشيوعي العراقي وكذلك من المستقلين ومن مختلف أطياف العراق وقومياتها بما فيها جلال الطالباني يكون وزيرا للإسكان ورحيم عجينه وزيرا للصحة ومحمد مهدي الجواهري وزيرا للثقافة ... الخ).

*كان لسائق القطار عبد عباس المفرجي دور كبير في انقاذ السجناء السياسيين من خلال سرعته في قيادة القطار والوصول إلى محطة السماوة.

 ***********************************************************

حسن سريع..

ريسان الخزعلي

*..كان َ السريع ُ اسماً

كان َ السريع ُ إقداماً

كان َ السريع ُ شهادة ً .

وأُضيف ُ وصفاً آخر َ :

.........         .........

راكض باْسمك واسرع

لو اسرع من اسمك ركضك..؟!

انت َالشايل باسمك ركضك..،

وابركضك يتلامع ومضك../

نجمه إو من تزرك َ ماترجع..،

بعيونك

 ضمّيت اللمعه..ابحدّ الحنطه ايفرّكَ نبضك

كل حبّه اتلكَت بيريتك

طكَّت سنبل فوك َ الهامه..،

واندارت فوكَ امن الهامه..مجنونه ارضك

كل ترجيّه اتفرزن حسنك..،

توميلك يل ماشي ابطولك..،

لا والله ابطولك شو وازود .

والشذره امن المحبس طارت..،

حطّت بحزامك دلّاعه../

يحميك ازركَهه ابهل فوته ، كل جِنّ الدنيه إوما كضّك .

ليوين..؟

إو ليوينك جنّه..،

ابوسع اعيونك شو تتراكَص..،

من يكَدر يلحك َ  وايغمضك..؟!

صبحيّه إو بجدامك فزّت..،

ما يلحكَ طارشكم يوصل..،

واتعدّه الطشّار ايهلهل ، غرّكّنّه ابطوّيات ازلوفه..،

والغيمه السوده اشما كبرت..،

نص جفّك جرهه اعله الطوفه .

يغمزلك دجله ابصوبينه..،

جَم بوسه امن الماي الفزّت..،

وانشتلت شامه إعله اجروفه .

كل / خيط / إمن اذراعك رايه..،

ع المتنين اتوزّع كَمره ، ايضوّن للمحتار ابخوفه.

ما تانيت اتوعي النايم..،

بعيونك كل نوم الدنيّه اتوعَه..،

بيها / اجنيجل /..،

والرمده اتكحلت بالبردي..،

والعميَه امنوّل مخطوفه .

حتّه اخيالك..،

وي طولك واكَف متحزم ، واثنين الشافك حسباله

سرّتك بالبارود امخضره..،

واكَماطك مايلتف ..خصرك مهره

موش أُم امكَمطتك كَالوا..،

متكَمط باسرار الفاله ، والفاله امنوّل عيّاله

توقيعك مسماري  إبسومَر..، طر اللوح..،

إويا دفتر متخورس شكَّه..،

جاب ايشانه ايحنص الناصي..،

وايشانك متعلي اكَباله .

شمس الله التبرالك وكَّفت..،

عن لا ظلمه اتغطي اعيونك..،

واعيونك بالساعه اميالَه../

دارن دورتهن واتلاكَن..دكَّن ياتموز احضرني..

ياداحي الباب إحضر يومَه إو شِد احباله .

عركَان إمن الغيره النشمي..،

مو بس عركَان إمن الكَصّه..،

عركَان إويه الكَصّه اخياله .

اتفوّرماي ابحور الحركَه البيك..،

إو تتعدَّه اعله الطين الحرّي اتخبزه../

شو جانت كَبلك سيّالَه..!

...،

هذا انت َ ابكل شوفه امرايه..،

والزيبكَ لفتتات اعيونك.

جَف / خالد /بالهور ايلمّه..،

ما ظلّت كَصبه الما علّت..،

و / إغموكَتهم / وجّت هاله .

...،

مو ميّت يمونس الشفّه..،

تتبسّم باسمك ورديّه..،

لاهِيْ ابضحكه..إولاهِي ابرجفه..،

وحده إلوحده اتعلكَ صوره../

كَلبي الصوره..،

والمتحف كلّه ابفد صوره ، ما يتبدلَن..،

بس الخاطر ليش ايغيّم..،

من اذكر مو سالم طولك..!؟

والسالم من ذيجَه انزورَه.

...،

واليسلم من هاي..؟

المحفور اببطن أُمّه انزوره..

 ***************************************************

من شهداء الحركة

عريبي محمد ذهب الايزيرجاوي

  • تاريخ الولادة: 1932
  • المدينة: العمارة
  • تاريخ الاستشهاد: 31 تموز 1963
  • المنطقة: بغداد / معسكر الرشيد
  • ظروف الاستشهاد: الإعدام.
  • الحياة النضالية والاجتماعية: عريف في الجيش العراقي. فصل من الخدمة العسكرية في العهد القاسمي لانتمائه للحزب الشيوعي مما اضطره للعمل في أحد المخابز لإعالة عائلته. كان له دور كبير في التحضير للانتفاضة وفي تنفيذها، اذ كان أحد رفاق الهيئة الحزبية في منطقة باب الشيخ منطقة الخندق. حمل رتبة ضابط وقاد مجموعة من الجنود واقتحم السجن العسكري رقم واحد بغية تحرير المعتقلين. علقت جثته في منطقة خلف السدة الشرقية “ الثورة”. متزوج وله عدة ابناء.

مهتم مجيد عزيز سفيح الزهيري

  • تاريخ الولادة: 1932
  • المدينة: العمارة / ناحية المشرح
  • تاريخ الاستشهاد: 3 تموز 1963
  • المنطقة: معسكر الرشيد
  • ظروف الاستشهاد: تحت التعذيب.
  • الحياة النضالية والاجتماعية: ولد في عائلة حرفية معدمة، تطوع في الجيش اوائل الخمسينات كمهني في القوة الجوية، رئيس عرفاء في الجيش العراقي، شارك بالتحضير للانتفاضة بشكل فاعل كما ساهم في احتلال مقر القوة الجوية في معسكر الرشيد بانتظار وصول الطيارين بعد تحريرهم من سجن رقم واحد. اعتقل في اليوم الأول للانتفاضة. عضو في الحزب الشيوعي العراقي. متزوج وكانت زوجته حاملا لدى استشهاده.

 صباح إيليا

  • المدينة: من أهالي مدينة الموصل
  • تاريخ الاستشهاد: 31 تموز 1963
  • المنطقة: بغداد / معسكر الرشيد
  • ظروف الاستشهاد: الاعدام.
  • الحياة النضالية والاجتماعية: عريف في الجيش العراقي، أسهم في جميع مراحل الحركة إعدادا وتنفيذا. لقب بـ (نمر المعسكر) لبسالته في القتال وتحركه السريع ومساهمته النشطة في احتلال بعض الوحدات في معسكر الرشيد. كان يقود المجموعة التي أسرت وزيري الداخلية والخارجية حازم جواد وطالب شبيب. قال وهو يتقدم الى منصة الاعدام: (إن قتلتم اليوم أشبالا فالعراقيات تلد الاشبال باستمرار).

 كاظم بندر جاسم المحمداوي

* المدينة: من أهالي مدينة العمارة

* تاريخ الاستشهاد: 31 تموز 1963

* المنطقة: بغداد / معسكر الرشيد

* ظروف الاستشهاد: الإعدام

* الحياة النضالية والاجتماعية: عضو في الحزب الشيوعي العراقي شارك بالتحضير للانتفاضة ومن ثم تنفيذها، حمل رتبة ضابط في التنفيذ. كان ضمن الهيئة الحزبية المسؤولة، جريئا في المحكمة وعلى خشبة الاعدام. رئيس عرفاء في الجيش العراقي من وحدة سرية الحراسة بمعسكر الرشيد. من سكنة بغداد خلف السدة الشرقية” الثورة”، تطوع بالجيش في سن مبكرة، متزوج وله خمسة ابناء. من انحدار فلاحي. هاجر أهله الى بغداد.

كاظم زراك

* المدينة: من أهالي مدينة كربلاء / طويريج

* تاريخ الاستشهاد: 31 تموز 1963

* المنطقة: بغداد

* ظروف الاستشهاد: تحت التعذيب، وعلقت جثته على الباب الشمالي لمعسكر الرشيد.

* الحياة النضالية والاجتماعية: مناضل وطني وشيوعي شجاع، عريف في الجيش العراقي، كانت مهمته حراسة الباب الشمالي لمعسكر الرشيد. عبر مع غيره من المناضلين عن الروح الثورية والاستمرار في الكفاح ضد الفاشية حتى الاستشهاد. سخر من رئيس المحكمة شاكر مدحت السعود عندما حاسبه على حمل رتبة ضابط قائلا: (أنتم جعلتم المقدم عماش فريقا والعقيد عبد السلام عارف مشيرا).

 لعيبي بطل

* تاريخ الاستشهاد: 31 تموز 1963

* المنطقة: بغداد / معسكر الرشيد

* ظروف الاستشهاد: الإعدام

* الحياة النضالية والاجتماعية: جندي.

 *********************************************************

الصفحة الثامنة

وزارة التعليم العالي.. تسيء إلى اتحاد طلابي عريق في ذكرى تأسيسه الخامسة والسبعين

‏ لبيد عباوي*

أصدرت وزارة التعليم العالي كتابها بتاريخ 21/٦، وبتوقيع وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي، يحضر نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في جميع الجامعات، بحجة قيامها بعقد ندوات مجتمعات ومهرجانات واحتجاجات …الخ، والتي تؤثر على سير العملية التعليمية….! يبدو أن الكثير من مسؤولي الدولة الحاليين، ومن ضمنهم مسؤولون في وزارة التعليم العالي يجهلون اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق (في الجمهورية العراقية سابقا)، وربما ينكرون معرفتهم بنضاله ودوره القيادي لعموم طلبة العراق، عن قصد أو بدون قصد، وقد لا يلامون لأن معلوماتهم بتاريخ العراق السياسي المعاصر لا يتجاوز سنوات وجودهم في السلطة حاليا. لقد تأسس هذا الاتحاد قبل 75 عاما في الرابع عشر من نيسان ١٩٤٨، وعقد مؤتمره التأسيسي في الهواء الطلق في ساحة السباع وسط بغداد، محميا من عشرات العمال البواسل ومتحديا السلطة القمعية آنذاك، وحضره 52 طالبا يمثلون معظم المعاهد الدراسية في العراق، واستمر المؤتمر ليوم واحد وأقر في ختامه الوثيقة البرنامجية والنظام الداخلي، وانتخب أول هيئة قيادية له، وحضره شاعر العرب الأكبر الجواهري والقى قصيدة رائعة حيّا المؤتمر وطلبة العراق البواسل. استمر الاتحاد منذ تأسيسه وعبر جميع المراحل السياسية يتصدر نضال الطلبة للدفاع عن حرياتهم الديمقراطية وحقوقهم المهنية، رافعا شعاراته التي لا تزال تحتفظ بحيويتها الراهنة ومنها من أجل: حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل، ديمقراطية التعليم، استقلالية الجامعات، والتفوق العلمي في خدمة الوطن.

انخرط الاتحاد في النضال الوطني والجماهيري كونه يمثل شريحة اجتماعية كبيرة وإيمانا منه بأن حقوقه وأهدافه الأكاديمية والثقافية لن تتحقق إلا بوجود نظام ديمقراطي يؤمن الحريات العامة وحقه في التعبير عن مطالبه بالطرق السلمية وبحرية تامة. وحظي الاتحاد، سيما كونه أول اتحاد طلابي في البلدان العربية باحترام ودعم كبيرين من لدن المنظمات الطلابية العربية. كما انتخب الاتحاد في منصب السكرتير العام لاتحاد الطلاب العالمي في مؤتمره السادس، والذي عقد في بغداد عام ١٩٦٠ والذي عقد باستضافة اتحاد الطلبة العام، ثم انتخب في المؤتمرات اللاحقة بمنصب نائب رئيس الاتحاد، تقديرا لدوره النضالي داخل الوطن، وعلى المستويين العربي والعالمي.

إن قرار حظر النشاط الطلابي في الجامعات العراقية قرار تعسفي ومستهجن. وهو محاولة فاشلة لكبت الصوت الطلابي الحر، وهو مخالف للدستور العراقي وفق المادة 45 أولا، والتي تلزم الدولة بتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني واستقلالها لتحقيق أهدافها المشروعة … وهذه الإجراءات هي غير مبررة لاعتمادها على معلومات جهاز الأمن الوطني بدون الإشارة إلى حيثيات وطبيعة هذه المعلومات، ثم هل من المعقول أن تتصرف الوزارة وفق معلومات أمنية لتتخذ قرارا يخص منتسبيها من الطلبة وتحرمهم من النشاط المكفول لهم دستوريا؟ والأخطر في الأمر أن تحيل تطبيق القرار إلى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعة. والسؤال هنا يطرح نفسه: ماذا تفعل الأجهزة الأمنية داخل حرم الجامعة؟ هل هو لخدمة سير العملية التعليمية ام للتجسس على الطلبة وتهديدهم وقمع نشاطهم؟ يذكّرنا هذا بأساليب نظام البعث الدكتاتوري؛ إذ كان يزرع عملاء الامن في الجامعات. والآن تعيد وزارة التعليم العالي، مع الأسف، هذه الأساليب المستهجنة والمنبوذة لتمارسها في ظل النظام “الديمقراطي” الجديد. ثم أن هذا القرار يخالف بشكل صريح المنهاج الحكومي الذي يؤكد على احترام الحريات العامة وحقوق الإنسان بضمنها حقه في التعبير الحر عن آرائه وبكل الوسائل السلمية والقانونية. 

اني أرى حفاظا على سمعة الوزارة، والدولة العراقية ومؤسساتها وخاصة التعليمية، ان تعيد الوزارة النظر في قرارها السيئ هذا وتلغيه. وتنتهج أسلوب الحوار مع الطلبة في كافة الشؤون التي تخص العملية التعليمية وحرية الجامعات واستقلالها، وحل أي مشكلة عبر الوسائل التربوية واحترام رأي الطلبة وليس قمعه. وادعو دولة رئيس الوزراء الى التدخل ووقف انتهاكات أي وزارة للمنهاج الحكومي، وكذلك نصوص الدستور الدائم وعدم السماح لمؤسسات الدولة بالإساءة إلى منتسبيها عبر إصدار قرارات كيفية وتهديدهم بالأجهزة الأمنية.

لتبقى راية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق خفاقة في سماء العراق.

كل الدعم والتضامن مع طلبتنا الأشاوس أبناء اليوم وبناة المستقبل الواعد والأفضل.

ــــــــــــــــــــ

* نائب رئيس اتحاد الطلاب العالمي سابقا  

وكيل وزارة الخارجية العراقية السابق

 ***********************************************************

الاشتراكي الهولندي: نقف متضامنين مع اتحاد الطلبة العام

امستردام ـ طريق الشعب

اعلن الحزب الاشتراكي الهولندي في تصريح أدلى به سكرتيره العام ارنوت هويكسترا في 29 حزيران الماضي ادانته القوية للخطوة التي اتخذتها الحكومة العراقية مؤخرا في محاولة لإسكات صوت «اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق».

وجاء في التصريح «من الأهمية بمكان، كي تزدهر أي أمة، أن يتمكن الشباب من تطوير أنفسهم في بيئة من الحرية الأكاديمية. انه أمر شائن ان نرى السلطات العراقية تهاجم هذه الحرية بحظر اتحاد الطلبة العام وملاحقة نشطائه».

وقال هويكسترا ان «التعليم والأكاديميين ليسوا مكانًا لمناورات سياسية طائفية تفرضها أي قوة أو لأي شكل آخر من أشكال القمع الحكومي».

واضاف ان «عالما افضل ممكن. عالم من المساواة والتضامن وكرامة الانسان. عالم يصنع الشباب فيه المستقبل. لذا فاننا نقف متضامنين مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق».

 ******************************************************

مذكرة أحتجاج ضد قرار حظر أتحاد الطلبة العام للسفارة العراقية بهولندا

امستردام ـ طريق الشعب

زار السفارة العراقية بتأريخ 24 حزيران 2023 وفد يمثل منظمات البلاتفورم العراقي والمنظمات الديمقراطية الاخرى، وضم الوفد السيدات والسادة بشرى الحكيم، سمير خلف، محمد الهلالي، هشام عبدالواحد خلف، والدكتور تيسيير الالوسي.

كان في أستقبال الوفد بالموعد المحدد، رئيس الدبلوماسية العراقية في لاهاي الأستاذ علي هلال، حيث جرى تسليمه مذكرة احتجاج موجهة إلى الرئاسات الأربعة، أعربت فيها المنظمات التي وقعت عليها، عن رفضها القرار المتخذ في وزارة التعليم العالي  بحظر أتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق،  وأكدت أدانتها لما تضمنه القرار من أحالة الملف إلى الأجهزة الأمنية لمتابعة وملاحقة النشطاء وحرمانهم من أية أنشطة داخل حرم الجامعات، سواء الثقافية منها أو مايتعلق بحقوق الطلبة والدفاع عن مصالحهم بالمخالفة مع القوانين واللوائح المعمول بعا عراقيا وعالميا.

وقد أبدى الوفد استغرابه من قرار يصدر بالتناقض مع ماأقره الدستور من حقوق وحريات وماكفلته القوانين من ضمانات لقوى المجتمع المدني من حماية ورعاية لأنشطتها فيما اوغل القرار بوضوح في نهج يقوض كل ذلك لما يؤكد سلوكا قمعيا استبداديا  .

وأعرب الوفد عن ثقته بالانتصار لحق الأتحاد في العمل الحر المستقل خدمة للطلبة ومسيرة التفوق العلمي وربط برامج التعليم بالمجتمع وحاجاته وسد الطريق على الأنتهاكات والخروقات المرتكبة ...

وجرت الإشارة إلى المنظمات التي وقعت مذكرة الاحتجاج  وهي:-

١) رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين فرع هولندا

٢) التيار الديمقراطي العراقي فرع هولندا

٣) الجمعية الأشورية

٤) بوابة عشتار

٥) رابطة المرأة العراقية في هولندا

٦) أتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا

٧) البيت العراقي في دنهاخ

٨) جمعية النساء العراقيات في هولندا

٩) منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان

١٠) البرلمان العراقي في المهجر

١١) النادي الثقافي المندائي في دنهاخ

١٢) المرصد السومري لحقوق الإنسان في هولندا

 ************************************************************

تنسيقية المهجر للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان.. من اجل سياسة تعليمية ديمقراطية ذات نهج وطني تنموي

لا يسع تنسيقية المهجر لحقوق الانسان الا ان تعلن ادانتها الشديدة

لقرار  وزارة التعليم العالي المرقم 723-190 الصادر بتاريخ  30ايار 2023 ،الذي اقر فيه منع الاتحاد العام لطلبة العراق من مزاولة اعماله ونشاطاته المدنية داخل الجامعات العراقية كافة ، واضاف البيان على متابعة وملاحقة اعضاء اتحاد الطلبة العام وخاصة الناشطين فيه، وبهذا القرار تعلن وزارة التعليم العالي في جمهورية العراق الاتحادية الديمقراطية عن وقوفها بالضد من احد اهم واعتق المنظمات الطلابية في العراق ، متناسية دور هذا الاتحاد  الوطني خلال سنين الانظمة الدكتاتورية ونضاله من اجل طلبة العراق ورفع مستواهم ومستوى الانظمة التدريسية ودفاعه المستمر عن كل ما تعرض له طلبة العراق من اهانة وتهميش واعتقالات في الانظمة السابقة ودوره الكبير في تثقيف ودعم الطلبة نحو عراق ديمقراطي مؤمن بالحريات وحقوق الانسان ومناهض للطائفية والتمييز والعنصرية.

اننا في تنسيقية المهجر للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان، نرى ان القرار الصادر من وزارة التعليم العالي قرار سياسي تفوح منه رائحة العداء للقوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني الهادفة الى الدفاع عن الطلاب في الجامعات، هذه المنظمات التي اقرتها قوانين حقوق الانسان الدولية , ونجد ان القرار يتعارض كليا مع تشريعات دستور العراق وخاصة في المادة 45 -ا-منه والتي تنص على ان ) تحرص الدولة على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني ، ودعمها وتطويرها واستقلالها بما ينسجم مع الوسائل  الديموقراطية السلمية لتحقيق الاهداف المشروعة لها( وهذا بالضبط ما يقوم به اتحاد الطلبة العام  في العراق ولا نعرف لماذا تحاول وزارة التعليم العالي ان تمنع نشاطات اتحاد الطلبة ولكنها لا تكترث الى المستوى الهابط للتدريس في الجامعات، و لا تنظر الى الفساد المنتشر في معظمها ، وتفشي اعطاء المخدرات  في معظمها وعدم العناية والاعتمام بمشاكلهم وتحقيق مطاليبهم العادلة.

واخيرا نقول طلاب جامعات العراق هم مستقبل العراق وتطوره واستقراره القادم، وان منظمات المجتمع المدني هي المنابر التي تدافع عن طلبة العراق وتقف بالضد من اي اجحاف بحق الطلبة.  نستفسر هل تعلم وزارة التعليم العالي ان الاتحاد العام لطلبة العراق قد تأسس في عام 1948 وهل تعلم ان النظام الدكتاتوري السابق قد منع هذا الاتحاد ممارسة نشاطاته ولاحق اعضائه وناشطيه واعتقل واعدم الكثير منهم،  ألا ترى وزارة التعاليم العالي انها تتصرف بفكر النظام السابق في ظل نظام دستوره اتحادي ديمقراطي.

ان تنسيقية المهجر للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان تطالب الحكومة العراقية ان تحاسب وتلاحق المسؤولين عن اصدار هذا البيان والغاء قرارهم الجائر فورا ..

 **************************************************************

بيان صادر عن المنظمات والجمعيات الديمقراطية العراقية في الدنمارك.. اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

صوت طلابي مهني ووطني لا يمكن اسكاته

تابعت المنظمات والجمعيات الديمقراطية العراقية في الدنمارك بقلق واهتمام متزايد القرار المجحف الذي اصدرته وزارة التعليم العالي، والقاضي بمنع عمل ونشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، المنظمة الطلابية المهنية العريقة التي تأسست في نيسان عام 1948 والتي انبرت لمهمة الدفاع عن حقوق الطلبة في تعليم حر ومجاني، رافعة شعارها العتيد (في سبيل حياة طلابية حرة ومستقبل افضل)، الشعار الذي كان جاذبا لألوف الطلبة المناضلين على مدى 75 عاما. وفي الوقت الذي كانت فيه السلطات المتعاقبة تمعن بمصادرتها لحقوق الطلبة وتعسفها تجاه الشعب واذلاله، انخرط الطلبة بقيادة اتحادهم للمساهمة بالنضال الجماهيري المساند لحقوق الشعب مقدمين العديد من الشهداء والكثير من التضحيات.

ان منظماتنا العراقية الديمقراطية في الدنمارك اذ تستنكر بشدة قرار وزارة التعليم العالي التعسفي الذي مثل تجاوزا متعمدا للحريات العامة التي كفلها الدستور العراقي، والذي بإحالة تنفيذه الى الاجهزة الامنية٫ فقد شكل مخالفة اخرى متعمدة للدستور ولقانون التعليم العالي الذي يمنع وجود المظاهر الأمنية والعسكرية داخل الحرم الجامعي.

اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق هو صوت طلابي مهني ووطني لا يمكن لأحد اسكاته، وما محاولات اسكات هذا الصوت الغيور الا تعبير عن حقد دفين ازاء كل ما هو ناصع ونقي في بلدنا الحبيب العراق.

ان قرار منع عمل ونشاط اتحاد الطلبة العام لن يجعل من مناضليه الا اكثر اصرارا على مطالباتهم في تحسين الحياة الطلابية واصلاح العملية التعليمية التي وصل تقييمها الى مستويات واطئة مخيفة، نتيجة اغراقها بحملة الشهادات المزورة، اضافة للممارسات الطائفية والمحاصصاتية، والتي ادت الى استفحال الفساد الذي صار علامة ظاهرة في عمل وزارة التعليم العالي.

نعلن وبشدة استنكارنا ورفضنا لهذا القرار الظلامي الذي يريد النيل عبثا من حرية ونضال اتحاد الطلبة العام في نشاطه وعمله من اجل مستقبل افضل للعملية التعليمية في العراق. كما ونطالب الرئاسات العراقية بالتدخل فورا لالغاء قرار وزارة التعليم العالي المخالف للدستور٫ انطلاقا من موقع الرئاسات ومسؤوليتها في الحفاظ على الدستور وحمايته.

ـــــــــــــــــــ

الموقعون:

  1. تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
  2. الحركة الديمقراطية الاشورية في الدنمارك
  3. رابطة المرأة العراقية في الدنمارك
  4. منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك
  5. فرقة بابل الغنائية العراقية
  6. جمعية ما بين النهرين في الدنمارك
  7. جمعية ساندوها لحقوق المرأة العراقية
  8. منظمة الحزب الشيوعي الكوردستاني في الدنمارك
  9. الجمعية المندائية العراقية في الدنمارك
  10. الجمعية الديمقراطية العراقية
  11. رابطة الانصار الشيوعيين في الدنمارك

 ***********************************************************

مذكرة من الأكاديميين العاملين في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأوربية

الأستاذ محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء المحترم

تحية طيبة

تلقينا، نحن الأكاديميين العاملين في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأوربية، وبمزيد من الدهشة والغضب، قراراً غريباً أصدرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومتكم الموقرة، يقضي بمنع النشاط المهني لإتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، هذا القرار المنافي لقيم الحرية والديمقراطية ولبنود دستور البلاد، والذي أساء كثيراً لسمعة حكومتكم سواءً بين أبناء شعبنا أو لدى المؤسسات الأممية ذات العلاقة.

وفي الوقت الذي نطالب فيه دولتكم، بإلغاء هذا القرار وتوجيه فاعليه بعدم تكرار هذه الأخطاء وإحترام حرية النشاط النقابي والمهني، نود أن نلفت عنايتكم، للتاريخ المشرف الذي يتمتع فيه هذا الإتحاد، في تبني القضايا الوطنية العامة والدفاع عن الطلبة وحقوقهم في وجود مؤسسات تعليمية متينة، تعتمد أحدث الطرق التربوية وأفضل المناهج الدراسية وتتوفر فيها كل المستلزمات من كتب ومختبرات وتقنيات، ومن أجل تحسين الظروف الحياتية للطلبة كالأقسام الداخلية والمنح المالية والوسائل الحديثة والناجعة لإستثمار طاقات الشباب وأوقات فراغهم، وهي أهداف تؤثر بشكل إيجابي ومفيد على العملية التربوية ومسارها، تماماً بالضد من الإدعاءات الباطلة التي وردت في القرار المذكور.

وبإنتظار قراركم الإيجابي العاجل، تقبلوا خالص تقديرنا.

 ***********************************************************

الأكاديميون العراقيون العاملون في المؤسسات الأكاديمية الأوربية:

إ. د. كاظم المقدادي ـ السويد، أ. د. إبراهيم إسماعيل ـ السويد، إ.م. د. أزهر المظفر ـ السويد، د. حسام صالح جبر ـ السويد، د. ثائر صالح ـ السويد، د. نجاح مصطفى العميشي ـ السويد، إ.م. د. محمد كحط الربيعي ـ الدنمارك، إ.م. د. فاخر جاسم الخفاجي ـ الدنمارك، إ. د. وليد الحيالي ـ الدنمارك، د. فالح مهدي – فرنسا، د. عادل رضا - فرنسا، د. صادق اطيمش (استاذ جامعي متقاعد) المانيا، حسن حلبوص (طبيب استشاري متقاعد) المانيا، الدكتور رمزي ياقو توماس (أكاديمي وناشط مدني في صفوف الجالية العراقية) المانيا، د. حميد الخاقاني - المانيا، د. محمد شطب - المانيا، د. على إسماعيل - المانيا، د. ناجح العبيدي - المانيا، د. محمد جمال ـ هنغاريا، د. محمد تقي - المانيا، إ .د. حسين جهاد - هنكاريا، إ . د .علي عبد الأمير - هنكاريا، إ.د. صفاء الهلال - هنكاريا، د.كنعان محمد - هنكاريا، د.محمد جمال - هنكاريا، د. رعد اديبس - هنكاريا، د.صادق حمزة - هنكاريا، د.حسين شورش - هنكاريا، د.منير عيسى - هنكاريا، د. امير الهماوندي - هنكاريا، د. عبد الباقي الجزائري - هنكاريا، د. شهاب أحمد - هنكاريا، د. علي الخالدي - هنكاريا، د.حيدر عبد الهادي - هنكاريا، د.كريم الخفاجي - هنكاريا، د. شيركو دزه يي - هنكاريا، د.ماهر خضير - هنكاريا، د.حسام عبد الكريم - هنكاريا، د. مؤيد عبد العالي - هنكاريا، د. ميثم موسى  - هولندا، د. مجيد ابراهيم خليل – هولندا، إ.م عماد رمو – هولندا، إ.م ريتا رمو – هولندا، د.سلمى سداوي / استاذة أكاديمية (اختصاص كيمياء) بريطانيا، الدكتور رضوان الوكيل - استاذ في الطب بريطانيا، د.شفاء سداوي/ استاذ اكاديمي (فيزياء) بريطانيا،   د. شوكت الأسدي (رياضيات) بريطانيا

 ***************************************************************

الصفحة العاشرة

جبار الغزي والذوبان في نتاج الأغنية العراقية

علوان السلمان

بسّك تره أتعدّيت حد الجفه أوياي

أعطش وأضوك الموت وبجفّك الماي

انه صوت الشاعر السومري جبار الغزي(الطير الاغريقي الذي لا يتحمل نسمة هواء تداعب ريشه)كما يقول عن نفسه.. والذي كتب أجمل الأغاني العراقية: غريبة الروح ومابيّه أعوفن هلي لحسين نعمة، يگولون غنّي بفرح ولو غيّمت دنياي وسهله عندك لقحطان العطار، عيني يم عيون تضحك وعالحواجب يلعب الشعر الحرير لفاضل عواد، حاصوده لمائدة نزهت ويا گمرنه العالي لرضا علي... والتي تفردت بتشكلها الفني القائم وفق تصميم يعتمد التقاط الجزئيات وصياغتها صياغة رؤيوية ترقى من المحسوس الى الذهني..بلهجة شعبية منغمةاستحضرت الذاكرة الحية للموروث والفلكلور بمخيال متوهج ومفردات موحية مستلة من  واقعها البيئي..التي منحتها دلالاتها المؤثرة في الذات الجمعي الآخر وتفاعله معها..

تحن مثل العطش للماي تحن ويلفهه المكابر ويطويهه

وانت ولا يجي بالك تمر مرة غرب بيهه

ولاطيفك يوعيهه... ولاديرة التلفيهه

واحسك جرح بجروحي

يمرمرني وتفز روحي.. محنة تفوح

غريبة الروح

جم اهلال هلن وانته ماهليت

جثير اعياد مرن وانته مامريت

سنين الصبر حنن وانته ماحنيت

ترف ماحسبت بيه..

وانه وغربتي وروحي ..

نسولف بيك ليليه

نكول يمر نكول يحن... يلمامش الك جيه

محنة تفوح... غريبة الروح

فالخطاب الشعري يركز على العناصر الشعورية والنفسية الخالقة لجدلية(الذات والموضوع)..بمجمل دلالاته التي  تعكس الحالة الشعورية بعمق يتداخل والسياق الجمعي بقدرته التعبيرية المختزلة لتراكيبها الجملية المترجمة لمشاعر واحاسيس المنتج (الشاعر) وانفعالاته ببناء درامي وحوار ذاتي.. بلهجة تتكيء على  مفردات موحية بعيدة عن الضبابية مستلة  من الواقع المجتمعي فتمنح متلقيها متعة الشعر ولذته من جهة ومنفعته الجمالية المستفزة للذاكرة من جهة اخرى..

يكولون غني بفرح.. وانه الهموم اغناي

ابهيمة ازرعوني ومشوا.. وعزوا عليه الماي

نوبة انطفي ونوبة اشب... تايه بنص الدرب

تايه واخذني الدرب لا رايح ولا جاي

جنت آنه اشوفك كمر.. وهلال من بعيد

ولمن وصلتك شفت حزنك بيوم العيد

وعرفت ظلمه العمر وياك يلما تمر

يكولون غني بفرح وانه الهموم اغناي

لحرك اخطوط العتب وانشرهه ويا الريح

واذكر محاجي العشك.. يا بو شعر تسريح

ما بين شوك وصبر.. خلصن اسنين العمر

يكولون غني بفرح وانه الهموم غناي

بهيمة ازرعوني ومشوا.. شحوا علية الماي

فالمنتج (الشاعر) يحاول ايقاظ الواقع باسلوب بنائي  يخاطب الوجدان ويثير الاحاسيس وينبش الذاكرة عبر صور مكثفة.. ورمزية لفظية.. مع انسياب متدفق لمشاهده الدائمة التخلق بحكم طاقتها المكتنزة بديناميتها والمتوالدة في ذاتيتها النصية المحققة للمعاني المعبرة عن مواقف انسانية..المحققة للوحته المشهدية المشحونة بتموجات الذات وهمومها من اجل ديمومة العزف على لحظات حركية الحواس وتناغماتها المنسابة وايحاءات اللحظة الشعرية.. وبذلك قدم المنتج (الشاعر) نصا يكشف عن رؤية تقترن بطبيعة الذات التي هي جزء من الذات الجمعي وتكوينها الفكري مع استيعابها لحركة الواقع بتناقضاته المتصارعة..

__________________________________________________

الى حسن سريع ورفاقه الشهداء

كامل العتابي

حشمهم حسن نخاي..

بيه الغيره من ساسه..

يخوتي الوطن مهيوب..

حطوا عزم نوماسه...

داسوه البلد انجاس ..

ذمة ابخت من داسه...

روح انشد معسكرهم...

يگلك كل خبر عنهم..

ولا ينسه ايتذكرهم..

تضوي ارواحهم نجمات

صاروا بالدرب رايات..

ما خانوا ابد هيهات..

حزبهم مرتفع راسه..

بدماهم نذر وفايه..

الثايه تصيح للثايه..

ابن زراگ..ابن خرنوب..

شگوا للمنايا دروب...

شهگوا ريحة البارود..

ما باگوّا هدفهم بوگ..

هلاهل صرخة الثوار..

رفت بالبيارغ فوگ..

بحبك ياوطن ماشين..

كتبوا للاجيال حگوگ..

صعدوا للحبال اجبال..

طوّگهم الموت ابشوگ.

يبن اسريع الف هّناك

بتموز الفرح ذكراك

ماننساها صولتكم...

ولا ننسى انتفاضتكم..

احرار ونعم من عدكم...

معسكر مثل يوم الطف..

تناخى حسين عباسه..

يگله الوطن واترابه

خويه ابخت من داسه....

ذمه ابخت من داسه..

________________________________________________________

حب الناس

حسين جهيد الحافظ

انه او طيفك

والسهر والكاس

وعيون القصيده

التحچي ضيم الناس

كتبنه اشواگنه

امربع

عتابه

او چوبي

او نايل

عذب بيه الوفه ينقاس

الوفه امعدل طبع بينه

حلفنه اعليه بالعباس

اليخون ابصاحبه بذات

ما يرهم عليه مقياس

او تعاهدنه اعله حب الناس

الينكر صاحبه

ويعوف حب الناس

أصلاَ مو من نسل حوه

حته او لا نسل آدم

او دمع العين آصب جمر آدم

آ هالساع آ کل حین آدم

حزن ينگل حزن راعي الرديه

او نظل احنه ابطبعنه

احنه

ندور بالمحبه الچلمه الزينه

سم أو موت عدنه الینگل الشینه

عشرتنه وفه واحساس

ما بين العشگ والشعر

او بين السهر والكاس

نموت ابشوگ حب الناس

 _______________________________________________

ذاك الناي

رياض النعماني

(  الى محي الاشيقر )

عندي حلم.. تنساني الايام

تمحيني - مثل الماي -

عن بال الشوارع

والصداقه

والليالي

وكلشي راح وجاي

تعبان ...

آني تعبان

وحزين

ومنطفي

وزعلان وي  دنياي

جنت أحلم .. أعيش

الشجره

من تكبر تسوي العسل

للناس

وتقطر للزمان الجاي

غدرتني الأيام ،  وكسرت

بضلوعي ذاك الناي

آنا الحبيت كل دنياي

حبيت ، وخفت ما كفي

صرت هواي .

ـــــــــــ

آذار _ 1992

__________________________________________

استغراب

كامل الركابي

مايرجع ابد

نهر العمر

يجري

يخي

كل السوالف هاي

 عني

وانا ماأدري؟

اجر خطواتي واتعثّر

هذا آنا اليريد

ايشوفني

بْمجهر !

 **********************************************

عذب..

خضير الزبيدي

الى الحزب الشيوعي

انته عذب

ياماي يرويك

وصلب

انته صلب

ياجف يلاويك

يانسمة دلال

اتمرجحت بالروح

كلي

بيا وصف

نوصف معاليك

قميص الطيبه

والحب والكرامات

ياهو إلى نفصله

لايك عليك

يتنومس بذكرك

عامل وفلاح

وأصحاب القلم

كله تحييك

لإن انته المضيف

اليجمع الناس

الف شده ورد

بالعيد نهديك

 ************************************************************

دم الليل. . 

خضير الزبيدي

الى روح والدي

بنص ذل الشماتة

اوعازه المحتاج

صفى دم الليالي

السوده مشروبه

وي طكت الفجر

اتنده الهموم

ينخي الله يعينه

ويغفر اذنوبه

يركض طول عمره

والعشى خباز

كل همه نعيش

وهذا مطلوبه

ماجاسه المطر

من بلل الناس

ولا برد عذابه

بثلج حالوبه

شنهي الفائده

والعمر خلص ضيم

والدمعه اعلى حده

سنين مصلوبه

راح لدار حقه

بطرك الهموم

هم هايه

عليه الدنيا محسوبة

 *********************************************************

الصفحة الحادية عشر

في وداع د. سعاد محمد خضر

برحيل الشخصية الوطنية التقدمية د. سعاد محمد خضر، نكون قد فقدنا اكاديمية فذة وناقدة ومترجمة من طراز استثنائي.

كانت الفقيدة مع زوجها الراحل د. صلاح خالص من بناة مجلة “الثقافة الجديدة” ومن ثم أسسا مجلة “الثقافة”. عملت على ترجمة كتاب “الأورو شيوعية” لسانتياغو كارسيلو و “المرئي واللامرئي” لميرلو بونتي.. فضلا عن مئات الدراسات والترجمات الرصينة التي تعنى بالفكر والجمال.

د. سعاد محمد خضر، كانت أستاذة الادب الفرنسي في جامعة بغداد، وهي من اصل مصري، وقد فصلت من الجامعة بسبب افكارها اليسارية.

سنواتها الأخيرة، كانت تعاني من شظف العيش، ولم تجد اهتماماً من الدولة على سنوات طويلة على الرغم من عطائها البناء في نشر ثقافة وطنية وفكر تقدمي عميق.

_________________________________________________

في رواية «جمجمة تشرين» لعبد الكريم العبيدي.. عنف السلطة.. صار يظهر في كتابات الرفض

اسماعيل ابراهيم عبد

بين أيدينا رواية لحركة أفكار جماجم تتجه نحو أحداث ، تداور الحركة بين الروح والجسد والفن والثورة . هذه الرواية اشكالية تماماً ، كونها تثير جدلاً يكاد لا يقين فيه لنهاية قريبة ، هذا الجدل يثيره شكل الكتابة في التسطير النثري والشعري  ولأغراض مبطنة ؛ فنية  سياسية ، فلسفية ، اجتماعية ، كلها مختلطة ، مُنْتَظِمَة بخيط روٍ يكاد لا يبين ، خيط كهانة لمستقبل بلاد منتهكة بجهاتها الثمان . أي الجهات الأربعة الرئيسة والأربع الثانوية ، وبإطاراتها الخمسة: (السلطة ، الثوار  العام 2019 ، التوك توك ، الطرف الثالث) ، وبطبقاتها الثلاث: الفقراء، والموسورون والأغنياء. 

ليس لنا من أمرنا في هذه الرواية سوى متابعة ما حدث وما يجب ان يحدث. والرواية تتيح لنا فرصة الدخول الى ثيمات خاصة  والاطلاع على بعض التقنيات الشائعة والمبتكرة لأنسجة الفعل الروائي لعبد الكريم العبيدي (جمجمة تشرين) .

لنتابع بعض شؤون الإخبار الروائي لجمجمة تشرين: 

الحلول النوعي المتظافر

انه عملية استثمار الشعر لخدمة النثر وبالعكس  إذ تفاجئنا رواية جمجمة تشرين بمفتاح شعري نثري خليط يمثل سرداً لرؤى روائية متبادلة التقنية ، فالشعر يخدم النثر والنثر يخدم الشعر ، وهما يخدمان معاً قص الرؤى الروائي . لنطلع على نماذج من الاشتغال المُنَوّه عنه هنا في :

1 ـ الحلول الأول : الشعر يخدم النثر ، مثاله :

(انهم هناك ، هناك يا سيدي

يرقصون ويغنون ويهزجون،

يرددون شعارات وقحة محرضة على التظاهر

ويرفعون صوراً لأسيادكَ ورموزكَ

موسومة بعلامة X””)

هذا الشعر لا يتحمل إزاحة شعرية وجدانية تماماً  انما هو تعبير ازاحي لـ (نثر أدبي) ، له رسالة فنية كونه سرداً ، ورسالة قيمية كونه موضوعاً أمده ثلاث سنين (2019 ، 2020 ، 2021) ، تم ترشيح رسالته لتكون حدثاً روائياً في العام 2022.

2 ـ الحلول الثاني : النثر يخدم الشعر ، مثاله :

[إلى الأعلى،

إلى ذاكرة الفيل.

هذا موَال يصدح في عتم ... ات الروح في صناديق مقفلة ومشمعة،

سأشد حزامي ، لا شيء يفصلني عن نغمة الخلاص]

هنا تقنية نثرية ، تحتمل ازاحة متعددة الدلالة ، متعددة الرموز ، خاصة ذاكرة الفيل ، وعتم...ات الروح ، ونغمة الخلاص.. جمل المقطع نثرية بصياغة تشبه تسطير الشعر وتقترب من ازاحة الشعر ، لكنها ليست شعراً خالصاً ، انما نسيج له مظهر الشعر وجوهر السرد . بمعنى ان النثر خدم الشعر دون ان يغادر وظيفته.

3 ـ الحلول الثالث : الشعر والنثر يخدمان السرد:

[حالما تبلغين نقطة الرجوع ، نقطة الموت يا “M “ اطوي جناحيكِ، واتركي جسدكِ يتهاوى، يهبط ببطء ، بلا مشقة ، في أبهى سقوط حر ، وألذ حالة انتحار.                     

أليس هذا ما يجيب أن تكوني عليه؟

ذلك هو الانتحار المريح.

هذه نهاية تليق بي

نهاية ورقة رابحة

متى تأتي؟

لا تهذري، أمامك فرصة سانحة للتتويج ، ابقي صامتة]

يوضح المقطع السابق انه نص شعري حائز على غموض الشعر ورموزه ، وأداء النثر وافتضاح أسرار لغته. وكلاهما معاً يخدمان قضية من تقنية السرد  بعناصرها الشائعة من (الراوي الذي هو نديم الروائي ، والشخصية المسحوقة (M) ، والحوار السري الوجداني المضلل بين الضحية والجلاد). بمعنى ان المتن السردي وبطانته الدلالية يؤلفان ومضة قص روائية.

مناول النواح السردي

تتضمن مصادر معلومات عن (النواح والمناجاة) القيميتين ، نواح احتجاج وبكاء بلوعة خارقة للعادة ، نواح يلوب ويلوم ويتألم ، نواح يتحدث عما سيجيئ ، له لغة ذو طبقات ثلاث . من طبقات مناول هذا النواح : 

أ ـ طبقة العرفان الجديد

هذا المنوال من العرفان يتمثل بنواح جديد مُحمّل بالشعر والنثر والسرد والنبوءة . انه عرفان يقسم الشخوص والأحداث الى جزئيات لمنظور من :

1 ـ منظور بطلين سلبيين تحولا بوعيهما نحو أمر الشعب ، (الرواية) ، وهما الدكتور وابنته           يارا ، وقد صار امر الشعب حتما ختاميا لهما ولأي فعل للثورة والخير :

[كُتِبَت الرواية بأمر الشعب]

2 ـ منظور مربية يارا ، خادمة جدها وأبيها ، بسعاد أم شهداء تشرين . هذا المنظور يتمثل بموقف عام لكونه يتعلق بشباب تشرين جميعهم (يا إلهي هذه ساحة حرب وليست ميدانَ التحرير ).

3 ـ منظور باهر ، ابن بسعاد (سعودة) ، المُدَوِّن لشهادته ،التي احتوتها (رؤى الدفتر المدرسي ذي الـ 200).

هذا المنظور يهتم بشهادة حامل جمجمة ثوار تشرين ، الذين لن تتعطل رؤاهم في الحب والثورة والوطن الى الأبد لأنهم رسالة الى الناس :

(هبت عاصفة العشق، وانفرط عقد السلاسل،... سيهرع باهر الى صومعته ، الى محافل دفتره السري، ليصنع ذاكرةً للحبِ ، ذاكرةً للوطنِ).

ب ـ طبقات لغة الصدمة

انها تُسهم في وضع المفارقة بمحل اللا متوقع من الحدث ، تعمل على المفاجأة في السرد. لها وظيفة أساسية ، هي انها لسان حال رصاصة صربية تعاضدت مع الطرف الثالث ، وحتى كونها رصاصة قد صدمتها قسوة الطرف الثالث :

(هنا ، حول هذا الوجار ستقام عروض للفرجة ، حافلة بالأجواء المدهشة). القناص “الطرف الثالث”، مؤلف سيمفونية الجماجم الشهرية...

ج ـ طبقات لمنوال نبوءة المصائر

انها أمنيات ، منها ما تحقق ومنها ما ينتظر ، انها نبوءة للرصاصة عن مصير الطرف الثالث ، وهي نبوءات مبنية على عينات ما تفعله الرصاصة، وما يحمله الطرف الثالث من أفعال وأفكار شيطانية . قد تكون أفكار الطرف الثالث هي أوامر يتم توجيهها من قبل الطرف البعيد المحرك لأيدي القنص والقتل والاغتيال في البلاد . انه يُبلّغ الحقائق بطريقة مباشرة جداً مع ان الشخوص لم ولن يتحاوروا بمقابلة مباشرة ، فضلاً عن ان الحوار خيالي ، بمحاكمة بين الرصاصة والقاتل :

(حسناً دعني أتلو على مسامعكَ لائحةَ الاتهام ووقائعها،

هل أنت ... جاهز؟

أنا واثقة أنَّك ستكتوي بنيرانها ا لأول مرة ، وستعاني من حدوث اختلاجات وبلبلة).

عنف ووجع

تحت طائلة العنف يسفك الوطن (وجع) أبنائه الباحثين عن (رخاء آمن ، وكرامة حقّيقية وسلام للناس والأنفس) . وعنف السلطة في البلاد صار مقابلاً لمظهر كتابات الرفض والمقاومة . وبمحاذاة لهذا تتشرب الرواية بمعان ومضامين تزج بالزجر القولي الى السخرية ، بينما السخرية تزج بقيمتها الى فن جمال ضمن رواية جمجمة تشرين ، وهي بدورها تحتاط لهذا كله بوسيط فني لكل من :

أ ـ الزجر

هو عنف بصفاته وتفاصيله، وقد يكون سبيلاً  وحيداً لسخرية من نوع ساحر ، لكن كيف يصير هو نفسه طبيعة روائية مقنعة؟ ... لعل المقطع الآتي يوصلنا لقناعة مفيدة!:

(من منّا ينسى أعراس الجماجم؟ وقائع ما قبل التهشيم ، أيام الرعب والعنف والتوحش... هذه مشاهد مطبوعة في الذاكرة ، أنتَ مصممها البارع، ... ، لا تنكر ذلك ، يا بؤس عيشتك! ماذا لو أخبرتُكَ انكَ على موعد مع مباراة فاضحة ... أو (عن) الحركة الدموية المحذوفة من سيمفونية الجماجم).

المقطع مليء بجمل العنف الزاجرة ، يكاد ان تطفح بالشتائم والقذف المريع ، على الأخص العبارات (اعراس الجماجم ، قبل التهشيم ، ، أيام ... التوحش ، (يا بؤس عيشك ... الحركة الدموية ، سيمفونية الجماجم).

ـ ان الزجر يتم من قبل الرصاصة ، التي جعلت الألم يصير طريق زجر لأي مجرم لن تنقذه الرصاصة من خطيئة تهشيم الجماجم.

ـ ان عبارات الزجر تطلقها الطلقة على يد من أطلق العنان للرصاص ليبيد الشباب الباحثين عن سمو للحب والحياة والبلاد .

ـ العبارات في أعلاه تسخر بمن أَمرها ان تدخل الى تجاويف الرؤوس الطاهرة لباهر ورفاقه.

ـ لعل أكثر عبارة للزجر هي : يا بؤس عيشك ، كونها لوماً وتعنيفاً ونبوءة .

ب ـ سحر السخرية

انه سحر أُسلوبي يمكنه ان يسهم في تطوير الذائقة النقدية والإبداعية الروائية على حد سواء، فللسخرية ندرة في الاستعمال اللغوي والثيمي  وأُسلوبها من أنجع فعاليات الترويج الفكري، وبذات الوقت ، يكون للسخرية تأثير بالغ في نفس المتابع والقارئ . اي كانت درجة وعيه.                في المقطع الآتي نجد نموذجاً لسخرية مبهجة حتى في محتواها التراجيدي :

[هل تسمع ما أسمع الآن؟ هل ترى ما أرى؟

العربة تتمايل متأرجحة، والجمجمة تترنح ، وأنا أهتز

غّدّتْ “التوك توك” أفعى طائرة ، وتلافيف المخ سلاسل حلزونية على هيأة سلالم ،

أنا قطعة متنقلة في مربعات لعبة السلم والثعبان

هذا هو مفتتح الدهشة،

نغمة رنين مسحورة]

ـ تتمثل السخرية أولاً بوجود رصاصة تروي قصة.

ـ ثم تتعمق السخرية بالسؤالين: هل ترى ... هل تسمع.

ـ ثم تكون العربة والجمجمة والاهتزاز طبيعة ساخرة مميتة مثل راحة الموت الأبدي!.

ـ ثم تبلغ السخرية قمة التخيل عندما تتحول التوك توك الى افعى نادرة (طائرة).

ـ ثم يصير كل شيء لعبة ورق اسمها (حية ودرج) أو سلم وثعبان ، وفي هذا يلوّح الروائي الى نظريته للعبة (زحليقة العراق) ، وهذا الأمر يجعل المقطع السابق سحراً فنياً قيمياً نادراً.

بنية الشغف والإخبار

نعتقد بأن شغف الكاتب ببنية وصف (هيئات)  (أحوال) كل من (جمجمة بطل ساحة التحرير، الرصاصة ، أم  البطل ، الطرف الثالث ، تحولات الطبقة الوسطى) ، جعله يدنو من الشغف بجمال وجلال الإخبار الروائي ، الذي يُسهم ـ لأول مرة في الرواية العراقية ـ بجعل الخبر شبه الصحفي حدثاً لملحمة ثورية عالمية كـ ((ملحمة تشرين شباب الجوكر)) .

ان أهم ما في هذا الاشتغال انه من نوع الرواية الجاذبة على المستوى الاعلامي والثقافي ، وانها مقنعة بتخييلها وصف الزمان والمكان واكتفائها بوصف الهيئات والاحوال. ومن طريف هذا الشغف ان (اسقط النظرة الشائعة القائلة ان الرواية الإخبارية رواية صحافية غير فنية!. اننا نرى بأن بعضاً مما قننه الروائي (العبيدي) هي من غيّرت الفهم والطقس والاسلوب عن الرواية الاخبارية النمطية فحوّلته الى الرواية الإخبارية الديناميكية ذات الشغف القرائي والجمالي . ان هذا السر يكمن في :

1 ـ احتواء العمل للسرد والشعر بدرجة متضامنة مع الخبر السردي.

2 ـ تغيير نمط الشخوص والأبطال ، مثل جمجمة باهر والرصاصة ، ويارا وبسعاد (والدكتور والطرف الثالث) ، بجعلهم جميعاً أفضية لدفتر ، أتم الشهيدُ انجازه قبل وبعد استشهاه غبر تخيل ما سيحدث.                 

3ـ وضع تسلسل الروي مضاناً لفعل المذكرات الوجدانية دون افتعال الأحداث او السمات البعيدة عن وجدان وقيم وطموحات وحاجات الجمهور .

4 ـ اعتماد اللازمات الحميمة الشبيهة بترددات النواح على الموتى ، القريبة من حتميات المصائر للقاتل والمقتول ووسيلة القتل ، وقد تكررت بجمل تزيد على المئة.                       

5 ـ تخليد الجوكر والتوك توك بجمجمة تقاسمت الروي مع الرصاصة دون عتب او لوم وكأن الرواية كلها خبر جاء من الماضي وسيظل مشتغلاً حتى المستقبل البعيد.

معلوماتية

نعتقد ان “جمجمة تشرين” هي واحدة من أقل من عشر روايات تستنطق عوالم ما بعد الموت ، وقد نقترح لهذا الاشتغال علماً حاسوبياً نسميه علم نفس الموتى الصفري.

وهو في الرواية اتحه الى :

ـ حقل علم نفس الجماجم .

ـ حقل علم نفس جثامين ما قبل الدفن.

ـ حقل علم نفس الرصاصة والقذيفة والدخان.

ـ حقل علم نفس تقابل الموتى والاحياء ، والضحايا والقاتلين.

ـ حقل علم نفس المحبين والجوكرية والأطباء والثائرين ، بعد مئة عام من رحيلهم المحتمل.

ردود الفعل التاريخي

ما يصعب على المؤرخ ان يكتب حقيقته يكون صعباً على الروائي أيضاَ ، لكن الروائي أكثر قدرة على المغامرة ، لذا جاءت جمجمة تشرين لتعوض ـ بالتسجيل ـ عن التدوين التاريخي والمجتمعي والسياسي. وعلى الرغم من ان رد فعل الرواية على ثورة تشرين رداً منصفاً ومؤازراً ، فهو رد تاريخي أيضاً ـ بمعيار الفضيلة الإنسانية. انه رد يتمثل بأهميته لتاريخ الرواية العراقية ، وأهميته كعمل فني غني بالتقنيات المتطورة والمضافة لفنية روايات الرؤى لما بعد حداثة. وعلى هامش التاريخ الروائي ، وبجوار صواخ الناس ، وبمقابل التمزق والألم ثمة صرخة للتاريخ من داخل جمجمة الشهيد متمثلاً باستغاثتين لباهر بن بسعاد /

+ الأولى : امتعاض من عمل الطرف الثالث ، مفادها:

[ـ “ارحوني”

آها...!

دعني أسمعها...

هل ترعبك عبوة غاز فارغة!؟

“اخرجوها من رأسي”]

+ الثانية : طلب الاستغاثة من الناس جميعاً:

(أنقذوني

أنقذوني منها).

+ الثالثة : اليأس من تضامن أي إنسان ، فهو أسى فردي لإنسان بلا ناصر ولامعين :

 [“آ يا ويلي!”].

 ***************************************************

كلمّا ذكرتُ بلادي

طلال الغوّار

أيتها القصيدة

إلى أين تمضين بي

والجهات جميعها

تسيرُ معي

لماذا حينما أكتبكِ

تنثرين غبار الأسئلة

وتبدأ متاهتي

إنه الزمن

لم يعدْ صالحاً للشعر

تختنقُ فيه القصائد

برائحة  الطحالب

والشوائب العالقة

هل لي أن أبحث عن بهاءٍ لها

كي تتنفّسَ

فليس ثمَّة من يخيط لي

صباحاً  نقيّاً

وأترك غزلان  قصائدي

ترعى في خمائله

حسناً

سأفتح نافذةً

وأطلُّ منها على الحياة

أليس القصائد تنمو في اتساع الحياة

سأكتب عن تلك الشجرة

التي تتكئ على  رأس الشارع

ولكنّي

لا أريد أن تكون قصائدي

خضراء ووادعة

فقد تداهمها البغضاء

سأكتب عن ذلك الرجل

الذي يمرُّ أمامي

وهو يمتطي حصاناً اشهباً

ولكن ستنهمرَ على رأسي التواريخ

فاسمع دربكات الخيول

تشقُّ طريقها في الغبار

وصليل السيوف

فأنا لا أريد لقصائدي

أن تكون منهكةً

كما لو أنّها

خرجت الآن  من الحرب

ومن حروفها تقطر الدماء

وصيحات الجرحى

ليس لي

 إلا أن أغلقَ  نافذتي

 وأيقظ  في رأسي

شجرة الماضي

أهزّها فتسّاقط ُ الذكريات

 وأكتب عن حبيبتي

حبيبتي

التي  ما زال عطرها الزكي

يطارد قصائدي

عطرها

الذي كان يجذبني إليها

كي أضمّها إلى صدري

فتفلت من بين ذراعي

مثل ظبْيٍ شرس

ولكنّي لا أريد لقصيدتي

أن تكون شرسة

إنها الحيرة

وليس لي

راية أسيرُ خلفها

لأخرج من متاهتي

 قال أحدُهم :

أكتب عن البلاد

 إنها فكرةٌ جميلةٌ

أن أكتب عن بلادي

لكن كثيرين من كتب عنها

فأبتلعتهم قصائدهم

وخرجوا منها من غير بلاد

فأين القصيدة التي سأكتبها

كلمّا ذكرت بلادي

أمتلأ فمي بالماء

وتعطّلّت الكلمات

فكلمّا حاولت أن أكتبَ القصيدة

أخرج ُ منها 

وخاصرتي مثقلة بالطعنات

 لهذا ساترك قصيدتي

يكتبها عن البلاد

شاعرٌ يأتي من بعدي

علّه يرى زمناً صالحاً للشعر

 ********************************************************

الصفحة الثانية عشر

ابتهاجا بالعيد.. موسيقى وغناء وشعر على قاعة شيوعيي البصرة

البصرة – باسم محمد حسين

احتضنت “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مساء السبت الماضي، حفلا موسيقيا – شعريا أقامه “ملتقى جيكور” الثقافي ابتهاجا بعيد الأضحى.  الحفل حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم. فيما أداره الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري.

 أولى فقرات الحفل كانت وصلات موسيقية قدمها عازف العود قصي البصراوي وفرقته. تلتها فقرة قراءات شعرية ساهمت فيها الشاعرات د. شيماء ثائر ونوال السوداني وفاطمة الطائي، والشاعر محمد الحمداني.

بعدها، أدى د. ناصر هاشم باقة من الأغنيات على العود، أعقبه الشاعر الشعبي حبيب الكعبي بقصائد وجدانية.

كما كانت هناك مساهمة للمغني سجاد الموسوي، الذي أدى مجموعة أغنيات، لتعود مجددا فرقة قصي البصراوي، وتختتم الحفل بأغنيات بصرية تراثية.

 ************************************************

في «مكتبة الطفل العراقي» متطوعون يوزعون المساعدات للمتعففين

بغداد – مروة فاضل

في مناسبة عيد الأضحى، وبالتنسيق مع “مكتبة الطفل العراقي” التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، وزعت “منظمة بادر” للتنمية المستدامة و”فريق بادر” التطوعي لحفر الآبار، لحوما حمراء على العديد من عائلات الأيتام والعائلات المتعففة في المدينة.  وتوافدت العائلات على قاعة المكتبة، لتتسلم اللحوم، معربة عن شكرها إلى القائمين على هذا العمل الخيري.

 ***********************************************************

الخطاب الإعلامي  وطموح الارتقاء ..!

د. عماد جاسم

لم يعد الخبر الصحفي او المقال او التحقيق، هو المعول عليه في إيصال الحدث في ظل تنوع الوسائل والأساليب وتغير الأمزجة في التلقي. وها نحن نلاحق الإنجاز الحكومي او تصريحات الدولة وتعليماتها بالإضافة الى الفعل الاجتماعي والثقافي، من خلال نوافذ التواصل الاجتماعي، مع تسيّد الإعلام الرقمي من صورة ناقلة وفيديو سريع يرافقه تعليق من أشخاص متحمسين او منفعلين يضعنا في حيرة التصديق وسط فوضى عارمة من تزاحم الميديا وتضارب النوايا! الامر الذي يجعل المتتبع الحصيف مسكونا بالتوجس والشكوك جراء ابسط الأحداث. فهنا افتتاح حكومي لمرفق او مؤسسة او مجسرات او شوارع، تلاحقه كاميرات القنوات (والبلوكرية) المنتدبين من الحكومة لتجميل الواقع بانتقاء صورة مبهرة وخطاب اعلاني يقترب للسذاجة! وهو ما يرفع من مناسيب الخيبة وغياب الثقة بين المتلقي والخطاب الحكومي اذا ما عرفنا ان البلاد تمر بأزمات متعددة تتطلب الشفافية المتعقلة وعدم الترويج لمنجزات بسيطة، لا تلامس جرح العراقيين وكرامتهم.

وهنا لا بد لنا ان نذكر ان في ذلك تأثيرا عكسيا على المواطن الذي ينتظر خطابا يحترم عقله؛ فالفساد يؤشر تفاقما وان العدالة الاجتماعية ليست ضمن الأولويات، والتعليم والخدمات والثقافة تنتظر الإسعافات الحقيقية. كل ذلك يجعلنا امام مسؤولية ملاحقة الحدث بالكشف والتحليل والنقل الموضوعي لعقول وخبرات وطنية تتسمم بالموضوعية والحرفية التي تهدف الى احترام أخلاقية المهنة، دون ان نعول على ناقلي الحدث بشكل كارتوني او أصحاب محتوى يتقاضون رواتب في إعلانات لا تصلح ان تكون خطابا إعلاميا ناضجا؛ حيث الافتقار للدقة وتكرار مفردات شعبوية مع فيديوهات متسارعة وأصوات وحركات مستهجنة، تعلن عن مشاريع اعمار وبناء، كلنا ننتظرها بمحبة، على ان تكتسب أهميتها وقيمتها بصدق نقل أحداثها، وتفعيل الروح الموضوعية والعقلانية في خطاب إعلامي محترم!

 ********************************************************

الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي تعقد مؤتمرها الخامس

بغداد – طريق الشعب

تحت عنوان «التغيير الاجتماعي والسياسي في الدول المأزومة: المحركات والمسارات والمآلات»، عقدت الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي يوم 22 حزيران الفائت في بغداد، مؤتمرها العلمي الخامس.

ساهم في المؤتمر الذي عقد بالتعاون مع «جمعية الأمل» العراقية، 16 باحثاً من بغداد والسماوة وكربلاء والكوت والناصرية وتكريت، قدموا 14 ورقة بحثية في اختصاصات الفلسفة والسياسة وعلم الاجتماع والانثربولوجيا وعلم النفس والنقد الأدبي.

وقد سعى المؤتمر للاشتغال على مفهوم - ظاهرة «التغيير» من منظورات أكاديمية تخصصية متعددة، محاولاً بحث الأسباب والمناخات المحركة لهذا التغيير، وكيفية صيرورته والمسارات التي قد يتخذها، ونتائجه وما ينجم عنه من مخرجات متنوعة الاحتمالات في الدول المأزومة، ومنها العراق.

يأتي ذلك – حسب ما ذكرته الجمعية في كلمتها التي قرأها رئيس الجمعية الدكتور فارس كمال نظمي - كمساهمة في بلورة تصورات مفاهيمية ونماذج نظرية تتدرج هرمياً من الدور الفردي للفاعلين في إحداث التغيير أو العزوف عنه، وصولاً إلى البنى المجتمعية التراكمية المنتجة للتغيير أو الكابحة له.

وعلى مدى 6 ساعات، شهد المؤتمر 3 جلسات، الأولى حملت عنوان «التغيير الاجتماعي والسياسي في العراق: حراك الثقافات والهويات»، والثانية جاءت بعنوان «التغيير الاجتماعي والسياسي: عالمية الظاهرة وتعددية الاختصاصات». أما الجلسة الثالثة فقد كانت بعنوان «التغيير الاجتماعي والسياسي في العراق: أسئلة في أزمة الدولة والسلطة والمجتمع».

وبحسب البيان الختامي للمؤتمر، ان « الجمعية ستصدر كتاباً فيه خلاصة عن البحوث التي جرى استعراضها في فعاليات المؤتمر».

 *********************************************************

النجف .. اختتام مؤتمر القصة القصيرة جدا

النجف - نعمة ياسين عكظ

اختتم مساء الجمعة الماضية على “قاعة الجواهري” في اتحاد الأدباء والكتاب بالنجف، مؤتمر القصة القصيرة جدا الرابع، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين.

وكان المؤتمر قد افتتح الخميس الماضي بالاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحركة الأدبية. بعدها ألقيت كلمات من قبل رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الناقد علي الفواز، ورئيس اتحاد أدباء وكتاب النجف الروائي محمود جاسم عثمان، الذي أعلن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة القصة القصيرة جدا، حسب لجنة فحص النصوص ورئيسها د. ثائر العذاري. وقد حصد المركز الأول نجاح حسين مراد، فيما كان المركز الثاني من نصيب كفاح وتوت. أما المركز الثالث فقد أحرزه باسم حبوب العذاري.

بعدها انطلقت جلسات المؤتمر، أولها ترأسها د. صباح عنوز، وتضمنت ثلاث دراسات قدمها كل من د. حمزة فاضل ود. ثائر العذاري ود. رحمن غركان.  وفي اليوم التالي عقدت جلسة ثانية برئاسة د. باقر الكرباسي. وتضمنت الجلسة خمس أوراق نقدية قدمها كل من د. جاسم الخالدي ود. محمد خلف الحياني ود. محمد جواد البدراني والناقد علوان السلمان والناقدة أشواق النعيمي.

وفي عصر اليوم نفسه عقدت جلسة ثالثة برئاسة د. محمد جواد البدراني، وهذه أيضا تضمنت خمس أوراق، قدمها كل من د. حسن الخاقاني ود. ايمان السلطاني ود. عزيز الموسوي والناقدين ابراهيم سبتي وعبد علي حسن.

ثم عقدت الجلسة الرابعة والأخيرة، وكانت برئاسة د. حمزة فاضل. وقد تضمنت ورقتين قدمهما كل من د. محمد حمزة الشباني والناقد فارس عودة.

واختتم المؤتمر بقراءة الفائزين الثلاثة قصصهم أمام الحضور.

 *****************************************************

في العيد.. «الأرض السعيدة» قبلة لأهالي هيت والمناطق القريبة

 

يوفر «متنزه الأرض السعيدة» في مدينة هيت بمحافظة الأنبار، جولات بالزوارق في نهر دجلة. فيما يضم مساحات خضراء وألعابا للأطفال، الأمر الذي جعله خلال عيد الأضحى، مقصدا للعائلات من مختلف أنحاء المدينة، إضافة للمدن القريبة.

في حديث صحفي، تقول عائلة من منطقة كبيسة القريبة من هيت، أنها جاءت إلى المتنزه بعد أن سمعت بوجود العاب عديدة فيه، منها «سفينة نوح» و»دولاب الهواء» و»الدوامة الدوارة» و»البهلوان». 

وتضيف أن «الأجواء رائعة قرب النهر. فيما الأسعار مناسبة، لا سيما ألعاب الأطفال والمأكولات».

بينما يطالب مواطنون، من سكان منطقة زخيخة القريبة أيضا من هيت، المعنيين بفتح متنزه مماثل داخل منطقتهم.

من جانبه، يقول مدير المتنزه ثائر رشاد، أنهم ارتأوا هذا الموسم توفير خدمة التجوال بالزوارق النهرية، موضحا في حديث صحفي، أن «أجرة الركوب للشخص الواحد حددناها بألف دينار».

 

متابعة – طريق الشعب

 

شيوعيو الرصافة الأولى يهنؤون بالعيد

 

بغداد – طريق الشعب

 

في مناسبة عيد الأضحى، زارت لجان العبلي وجمال الحيدري وعزيز محمد الأساسية في الحزب الشيوعي العراقي - اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، عددا من رفاقها في منازلهم، وذلك لتقديم التهاني لهم.

وشملت الزيارات كلا من الرفاق بسام عطية ومزهر جلوب حزام من أساسية العبلي، وجاسم محمد عبد الله وعامر هادي من أساسية جمال الحيدري.

وفي سياق ذي صلة، وزعت أساسية عزيز محمد كسوة العيد على أطفال بعض العائلات الفقيرة في منطقة الفضل.

 

 

ليس مجرّد كلام.. ((لا أسمع .. لا أرى لا أتكلّم ،،،))

 

 

عبدالسادة البصري

 

 

عندما كنت تلميذاً في الابتدائية أوائل السبعينات أخذني أبي إلى أقاربنا في منطقة الجزيرة الثالثة ــ الكباسي ــ في البصرة لزيارتهم، كانوا فلّاحين يسقون زرعهم بالناعور، شاهدت حينها ولأول مرّة الحصان الذي يدور معصوب العينين ليرفع الماء من النهر الى السواقي، كان استغرابي كبيراً وأنا أشاهده يدور دون أن يُبصرَ ما في طريقه، لم أره يتوقف إلاّ حين يُطلبُ منه ذلك!

استذكرت مشهد الحصان هذا حينما أمرونا في سجن الرضوانية سيء الصيت وبعد اعتقالنا لمدة سنة وتعذيبنا وتجويعنا ما بين عامي 92 ــ 1993 وعندما حُكِمَ بالإفراج عنّا من قبل محكمة أمن الدولة سيّئة الصيت لعدم ثبوت الأدلّة، أن نوقّع تعهداً يقضي بأن نكون صُمّاً بُكماً عُمياً، وإن اعْتُقِلنا مرة أخرى سيتم إعدامنا بلا محاكمة!

الآن وبعد أن سمعت بما تريده وزارة التعليم العالي بقرارها منع عمل اتحاد الطلبة العام في الجامعات (الحصان والرضوانية)، حيث أنهم يريدون ارغام الطلبة على السير وفق خطٍ واحدٍ معصوبي الأعين غير مسموحٍ لهم بالكلام والاعتراض على أي خطأ أو خللٍ أو يطالبون بإصلاح ما، بل يتحركون دون أن ينبسوا ببنت شفة مهما كانت الظروف، وهذا غير ممكن حتماً، لأنّ الإنسان ومنذ أن دبّت قدمه على وجه البسيطة لا يسكت على ضيمٍ أو حيفٍ أو فسادٍ او خللٍ ما أبدا، بل يتحرك قولاً وفعلاً ليصنع مصيره مهما كانت الظروف والنتائج.

واتحاد الطلبة العام معروف بعراقته التي تجاوزت الأربعة والسبعين عاما، وبعدم سكوته على الظلم والجور أبداً، ونظرة سريعة الى التاريخ الحديث نبصر الانتفاضات والتظاهرات والتضحيات والقرابين التي قدّمها من أجل حرية الوطن وكرامة الشعب وشبابه واحترام رأيهم وسماع صوتهم؛ فمن غير الممكن أن ندور معصوبي الأعين بلا خدمات ولا امتيازات ولا حقوق، وتدهور في التربية والتعليم وسوء خدمات وسلاح منفلت والوطن يفتقر لكلّ شيء!

لهذا فان على كل مسؤول أن ينظر بعينٍ متفحّصة لتاريخ طلبة العراق وشخصيّة العراقيين لأن العراقيّ لا يمكن أن يعيش تحت ظروفٍ قاهرةٍ أصمَ، أبكمَ وأعمى، بل سيثور مهما كانت المحصّلات والنتائج!

عليهم أن يفكروا بجدّية وانتماء حقيقيّ للأرض والإنسان وأن يسعوا الى فتح نوافذ وأبواب للمحبّة والتسامح وبناء الإنسان والوطن خير بناء، كي نضاهي الشعوب والأمم بتجربة وحريّة قدّمنا القرابين تلو القرابين كي نحصل عليها، بدلاً من التفكير بقرارات وقوانين تعيدنا الى الوراء بطريقة تكميم الافواه وكبت الحريّات وبث روح الشقاق والطائفيّة المقيتة وتمضي بالبلد الى الخراب والهاوية!

الطالب العراقي الذي يحمل كل ما قرأناه من إرثٍ وتاريخ لن يكون أعمى وأصمَ وأبكمَ أبدا، بل صانعاً للجمال والمحبّة والحياة تحت أعتى الظروف وأقساها.

أتمنى أن ينتبهوا لهذا!