الصفحة الاولى

المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي:

مشروع التغيير الشامل للحزب السبيل للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد

وندين بشدة قرار حظر نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

التأم المجلس الاستشاري الموسع للحزب الشيوعي العراقي في 23 حزيران 2023، بحضور أعضاء اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية وسكرتاريي وممثلي المحليات في بغداد والمحافظات ومسؤولي لجان الاختصاص المركزية وعددٍ من الكوادر الحزبية.

بدأ المجلس أعماله بالوقوف دقيقة صمت تكريما للذين رحلوا عنا في الآونة الأخيرة من رفيقات ورفاق وأصدقاء، ومن بينهم الرفيقان حيدر شيخ علي وجاسم الركابي.

ناقش المجتمعون معالم الأزمة البنيوية وتجلياتها وتداعياتها على الأوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية الأخيرة، والتي لا تزال تتحكم فيها منظومة المحاصصة والفساد التي تحتكر السلطة وتمعن في الهيمنة على الدولة ومؤسساتها، وتسعى الى عسكرة البلاد والمجتمع، وفي تعزيز وتعميق الطابع الريعي للاقتصاد العراقي، والنزعة الليبرالية الجديدة وتهميش دور الدولة.

وتوقف المجتمعون أمام تركز السلطات بيد أقلية حاكمة تحتكر ثروات البلاد وأغلبية ساحقة من أبناء شعبنا، ما عمق من التفاوت الاجتماعي الطبقي في المجتمع، وهو يشمل أطيافاً واسعة من الشعب العراقي، مع استمرار التحديات ومنها التصدي للجماعات الإرهابية الداعشية والسلاح المنفلت والجريمة المنظمة، وكذلك مظاهر تقويض الحريات واستمرار تردي الخدمات العامة والغلاء المعيشي وزيادة نسبة التضخم والارتفاع في مستويات البطالة وخاصة بين شرائح الشباب والنساء، والافتقار الى خطط تنمية مستدامة. كل هذا وغيره يقود الى عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

وقيّم المجلس الحكومة وإجراءاتها، كما توقف عند أداء مجلس النواب وضعف أدائه والنكوص عن القيام بمهامه، وأشكال تصاعد الحركة الاحتجاجية ونضالات شعبنا العراقي ومطالبه المشروعة، وإقرار موازنة السنوات الثلاثة، والانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات والتحالفات السياسية والانتخابية، والأوضاع في كردستان وعلاقته بالحكومة الاتحادية، ومخاطر تردي الوضع البيئي وخاصة شح المياه وتأثيراته الاقتصادية والإنسانية، والأوضاع العربية والإقليمية والدولية.

أكد المجتمعون، أن مشروع الحزب وعمله من أجل التغيير الشامل هو السبيل للخروج من الأزمة الشاملة في البلاد، والخلاص من نهج المحاصصة الطائفية الإثنية ومكافحة الفساد، عبر العمل على تغيير موازين القوى ولملمة وتجميع القوى المدنية والديمقراطية والوطنية وتوحيد جهدها نحو بناء دولة العدالة والمؤسسات والقانون والديمقراطية الحقة والحياة الحرة الكريمة.

كما تابع المجلس علاقة الحزب بالأحزاب السياسية والوطنية والقوى المدنية والديمقراطية والحركات الاحتجاجية والجهود المبذولة لوحدة عملها ونشاطها وصولاً الى تشكيل تحالفات سياسية وانتخابية واستعداداتها للمساهمة الجادة في عملية التغيير المنشود، وفي المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في قائمة انتخابية واحدة.

واكد المجلس على ضرورة تطوير العلاقات والعمل المشترك مع القوى والحركات المناهضة لقوى المحاصصة والفساد، قوى التغيير الديمقراطية في جميع المحافظات.

ودان المجلس الاستشاري للحزب بشدة القرار القمعي والإجراءات التعسفية لوزارة التعليم العالي بحظر نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، واعتبره انتهاكا سافرا  للحريات العامة وحق التنظيم المكفول دستوريا، مبينا أنها ممارسة بائسة لإسكات صوت اعرق منظمة طلابية في العراق لها تاريخ نضالي وطني وديمقراطي ومهني وطلابي مشرف، وقدمت العشرات من الشهداء.

وطالب المجتمعون الحكومة بإلغاء هذا القرار الجائر الذي يمثل تراجعا حقيقيا عن الممارسة الديمقراطية والحريات، وينذر بعواقب وخيمة في الساحة الطلابية والسياسية، ويشكل عودة الى الازمنة الغابرة، ويذكر بممارسات الأنظمة الديكتاتورية والرجعية.

وبمسؤولية عالية تابع المجتمعون في المجلس استعدادات منظمات الحزب لانتخابات مجالس المحافظات، وتهيئة المستلزمات الضرورية في رفع مستوى التعبئة السياسية والجماهيرية والإعلامية باعتبارها احد ميادين الصراع السياسي وروافع عملية التغيير للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد.

وتابع المجلس، أن الحراك السياسي الجاري لمنظمات الحزب وعملية توحيد عمل مختلف قوى التغيير، والسعي إلى تنشيط المبادرات السياسية والجماهيرية، واستكمال المستلزمات الضرورية اللوجستية في إعداد قوائم المرشحين وتهيئتهم للحملات الانتخابية.

كما اكد المجلس على العمل للارتقاء بنشاط المنظمات الحزبية وتحسين أدائها القيادي والانفتاح الواسع على الجماهير والتواجد في المدن والأرياف واطلاق المبادرات الجماهيرية والاحتجاجية، للدفاع عن مصالح الفئات الاجتماعية المتضررة وتبني قضايا الكادحين من العمال والفلاحين والكسبة والفقراء من ابناء شعبنا المكتوين من تداعيات المنهج الفاشل، مؤكدا ضرورة ان تتضاعف جهود وعمل منظمات الحزب بشكل دؤوب ليكون مشروع التغيير الشامل البديل السياسي لمنظومة المحاصصة والفساد، والسير على طريق بناء الدول المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية التي يستحقها بنات وأبناء  شعبنا.

23 حزيران 2023

*****************

بوتين: تمرد «فاغنر» طعنة

في الظهر وسنحاسب «الخونة» بقسوة

موسكو ـ وكالات

في تطور خطير وهو الأول من نوعه منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، أعلن زعيم مجموعة “فاغنر”، يفغيني بريغوجين، الانقلاب على حكومة موسكو، وهدد بالانتقام من القيادة العسكرية الروسية التي اتهمها بقصف معسكرات لمجموعته، وقتل عدد كبير من قواته.

ويتوقع الخبراء والمراقبون، أن هناك سيناريوهات عديدة محتملة إذا استمرت هذه التطورات بالتصاعد، وفي مقدمتها المخاطر التي قد تنعكس على منطقة الشرق الأوسط والعالم لوجود مصالح متشابكة تمتد بصراعاتها إلى رقعة جغرافية أبعد من حدود الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا، وتدار من قبل الدول الكبرى.

********************

راصد الطريق

هل من متعظٍ؟

تمرد الآن يفغيني بريغوزين، قائد قوات “فاغنر”، التنظيم المليشياوي الكبير الذي وقف مع بوتن في حربه مع أوكرانيا. وتغذ قواته السير نحو موسكو التي هدد زعيمها بوتن بأقسى العقوبات ضد المتمردين.  

وليس بعيدا هنا في بعض البلدان العربية، تحول عدد من الفصائل المسلحة التي أنشأتها الأنظمة أو تماهت معها، خدمة لمصالحها وادامة سيطرتها ونفوذها، الى مليشيات متمردة ومثال السودان صارخ على ذلك؛ حيث يدور قتال شرس بين “الجنجويد” سابقا وحاليا “قوات الدعم السريع” وبين الحكومة والجيش الموالي لها، معرضة البلاد الى مخاطر جمة.

وهناك الكثير من الأمثلة الأخرى على دور الجماعات المسلحة في العراق واليمن وليبيا وغيرها.

العبرة المستخلصة انه يصعب الاطمئنان الى وجود مثل هذه المليشيات والتي غالبا ما تكون قراراتها ليست ملكها، وطالما هي مستعدة للدوس على القانون في أية لحظة، فلا يتوقع ان يسود بوجودها الامن والاستقرار، ويتحقق السلم الأهلي ويتمتع المواطنون بحرياتهم الشخصية والعامة.

*********************

الصفحة الثانية

بيئة ميسان تعلن جفاف هور «العودة» بالكامل

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت مديرية بيئة ميسان، امس السبت، نسبة الجفاف في هور “العودة” وصلت الى 100 في المائة، فيما أشارت إلى أن الهور يعاني من الجفاف للعام الثاني على التوالي، داعية الجهات المسؤولة إلى إيجاد الحلول العاجلة لإنهاء معاناة سكان الأهوار. 

وقال مدير شعبة الأهوار في المديرية، خضر عباس سلمان، في بيان إنه “خلال الجولة الميدانية في هور العودة التابع لقضاء الميمونة في المحافظة، لاحظنا جفاف المسطح المائي بنسبة 100 في المائة، حيث هنالك انعدام تام للتنوع الإحيائي عدا وجود القصب المصفرة وأفراد قليلة من أنواع الطيور”.

وأضاف أن “الجفاف أثر سلباً على عودة التنوع الإحيائي في المسطح المائي”، مبيناً أن “هور العودة يعاني من الجفاف للعام الثاني على التوالي، دون أي معالجة تذكر”. 

وأشار إلى “ازدياد معاناة سكان الأهوار ومربي الجاموس خاصة في القرى المحاذية لهور العودة، نتيجة للشح المائي في الأنهر الفرعية والرئيسية المغذية له”. وطالب الجهات المعنية، بـ”توفير الحصة المائية المخصصة لإنعاش الأهوار بصورة عاجلة، للحفاظ على مكوناتها الاحيائية”، مشدداً على “ضرورة إيجاد الحلول المناسبة لمنع تكرار المشكلات البيئية الناتجة عن حدوث الجفاف”.

**********************

النزاهة تتعقب الفساد في النجف:

مذاخر تروّج أدوية بتواريخ مزورة !

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

بعد أن كشفت النزاهة في وقت سابق عن هدر المال العام في مصنع الإسمنت في محافظة بابل، تمكنت أيضا من وضع يدها على هدر في معمل الإسمنت في النجف، إضافة إلى ملفات أخرى تتعلق بالصحة ودوائر التسجيل العقاري.

وكشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، في 20 حزيران الجاري، عن حالات هدرٍ وضررٍ بالمال العام، ناهزت قيمته (44,000,000,000) دينار، ناتجة عن عمليات شراء لمواد دون احتياج، وتجاوز للصلاحيات.

إضرار بالمال العام

وفي هذا الشأن، يقول مدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في هيئة النزاهة، علي محمد، إن “فريق عمل مكتب تحقيق محافظة النجف التابع للهيئة في معمل سمنت الكوفة ومحاضر الجرد، أجرى تدقيقا وتحريا كانت نتيجته الكشف عن أن رصيد المواد في مخزن المعمل بلغ قرابة 41 مليون دينار، نتيجة لتكدس المواد بدون صرف، ما دل على وجود عمليات شراء تمت دون وجود طلب أو احتياج فعلي”.

ويضيف في حديث خص به “طريق الشعب”، أن “الفريق تحرز على كميات كبيرة من مادة “الالكترود فلتر طاحونة” صالحة للعمل في منطقة السكراب، ما جعل الإدارة تعتزم تصفية المواد الموجودة في المخزن، بحجة صرفها بعد طلب مدير الحسابات إيقاف عمليَّات الشراء، لوجود زيادة في المواد التي خُصصت لها مبالغ كبيرة”.

ويتابع ان الفريق “رصد مخالفات كثيرة مرتكبة من قبل المدير العام لصحة النجف، حيث قام بتجاوز صلاحياته ومفاتحة إحدى الجهات لغرض طبع مطبوعات للدائرة بمبلغ (2,732,000,000) دينار، وعدم إجراء مناقصة وتنظيم عقد تجهيز، في مخالفة صريحة للتعليمات والاعمامات، ما نتج أيضا عن ذلك ضرر بالمال العام”.

وعن ملفات فساد أخرى، يقول إنه “تمَّ ضبط نسخٍ من أوليات حجز عقار وتم نقل ملكيـته دون سندٍ قانوني من قبل منفذ عدل الكوفة وأحد المحامين، حدث ذلك بمديريتي التنفيذ والتسجيل العقاري في الكوفة”.

تواريخ مزورة

عبد الله علي، صحافي من محافظة النجف، يقول ان ملفات وشبهات الفساد في القطاع الصحي كثيرة جدا، مضيفا أن “بعض المذاخر في المحافظة تقوم بتزوير تواريخ الادوية بالتعاون مع بعض الصيدليات”.

ويوضح ان تلك الصيدليات تشتري الادوية المنتهية الصلاحية من المذاخر المشبوهة بنصف قيمتها السعرية، لكنها تبيعها على المواطن بأسعار مضاعفة، فضلا عن ضررها الصحي الكارثي.

وطبقا لمقطع فيديو أرسله علي لـ “طريق الشعب”، فانه عمل على توثيق حالات التزوير التي تقوم بها المذاخر على الكارتون الخارجي والزجاجة الداخلية للدواء. ويؤكد انه تواصل مع مديرية الامن الوطني لغرض التعاون والتحقيق العميق في المسألة، مؤكدا أن نتائج التحقيقي ستظهر قريباً.

صحافي آخر رفض الكشف عن هويته، أكد لـ”طريق الشعب”، ان حالات التزوير وبيع علب الدواء منتهية الصلاحية من قبل الصيدليات، يقابلها صمت مطبق من الاجهزة الأمنية. ويقول لـ”طريق الشعب”، إن “مشاريع محافظة النجف تخضع للمحاصصة والمحسوبية الحزبية؛ حيث يتم توزيع المشاريع حسب تأثير ومكانة الشخص في المحافظة”، موجها اصابع الاتهام الى هيئة استثمار النجف، والتابعة الى جهة حزبية تتعامل بالمحاصصة، على حد زعمه.

خداع

يروي المواطن احمد الذي يسكن في قضاء المشخاب لـ “طريق الشعب”، قصة خداعه من قبل احدى الصيدليات في منطقته، قائلا: “عند ذهابي الى احدى الصيدليات المتواجدة في احد شوارع المدينة، قمت بعرض الوصفة الطبية على الصيدلاني، وكالعادة اعطاني الدواء دون أن أتفقد اسم الدواء أو تاريخ صلاحيته، باعتباري اني اثق بمن يعمل في هذه المهنة، فمن أخس الاشياء أن يتاجر أحد ما بصحة الانسان”.

ويتابع أنه بعد وصوله للمنزل “تفاجأت بان تاريخ الانتهاء في العلبة يختلف عن التاريخ المطبوع على العلاج، حيث تم تزوير التاريخ من خلال وضع لاصق ابيض على العلاج المنتهي، وطبع تاريخ جديد”.

ولم يتوقع احمد في بادئ الامر ان الموضوع يقف خلفه تعمد الا بعد ان سمع أكثر من حالة في ذات الموضوع ومن نفس الصيدليات، معتبراً ان هذه الحالة معتبراً ان هذه الحالة تتبع من قبل ضعاف النفوس المتجردين من الضمير والإنسانية.

وطالب بختام الحديث ان تتخذ إجراءات صارمة بحق من يستعمل هذه الأساليب لغرض الربح والتجارة على حساب بعض الأبرياء.

***********************

احذروا الميليشيات .. روسيا والسودان أنموذجاً !

عامر القيسي

بعد ان كان يقدم الطعام بيديه الى الرئيس الروسي بوتين، تحوّل  يفغيني بريغوزين، من صاحب مطاعم وتوفير الطعام والشراب للمناسبات الرسمية في الكرملين الى قائد ميليشيا كبيرة اسمها “ فاغنر “، التي تحولت بدورها من قوة شرسة مساندة لنظام بوتين ويده في حروبه الصغيرة كسوريا على سبيل المثال، الى قوة متمردة تهدد نظام بوتين باكمله في حربه ضد اوكرانيا .

 اعلن بريغوجين في تمرده الاخير على الجيش الروسي وبوتين نفسه، أنه سيطر على كافة المراكز العسكرية في مدينة روستوف بما فيها المطار وقيادة الشرطة، مهدداً بالزحف نحو العاصمة موسكو التي لاتبعد قوات عنها اكثر من 500 كيلو متراً !!

المشهد في الوطن العربي لايختلف كثيراً عن مفرزات المشهد الروسي في الاعتماد على ميليشيات لحماية الانظمة من مخاطر سقوطها بعوامل داخلية او خارجية أو بسبب مغامرات خارجية، وتحولها فيما بعد الى قوى مؤثرة وفاعلة في المشهدين السياسي والاقتصادي .

في التجربة السودانية مشهداً مماثلاً، يتمثل في “ قوات الدعم السريع “، التي كانت بداية تشكيلها كميليشيا اهلية لمواجهة التمرد في اقليم دارفور، حيث سلّح الجيش عناصر قبلية، أغلبها من الرزيقات، بفرعيها الأبالة (رعاة الإبل) والبقارة (رعاة البقر)، وأطلقهم على المتمردين في الإقليم، وأصبح يطلق عليهم “الجندويد”، وبسبب انتصاراتها تصاعد اعماد الجيش عليها حتى وصلت اعدادها الى 100 الف عنصر بعد سقوط نظام البشير، رغم ان تبعيتها كـ “ قوات الدعم السريع “ الى البشير نفسه الذي وضع على رأسها محمد حمدان دقلو المدعو “حميدتي”، ولقبه حمايتي” !

“البشير، الذي خسر جنوب السودان، ومعه 75 بالمئة من مداخيل النفط، كان يخشى انقلاب الجيش والمخابرات عليه، خاصة مع اندلاع احتجاجات ضده بسبب رفع الدعم التدريجي عن الوقود، أعنفها كان في 2015، فلجأ البشير، إلى تأسيس “الدعم السريع”، كجيش مواز لحماية نظامه من أي انقلاب عسكري محتمل، غير أن الذي لم يخطر على بال البشير، أن قوات الدعم السريع، بدل أن تحميه، تحالفت مع قيادة الجيش والمحتجين لإسقاطه” !!

بعد سقوط نظام البشير في 2019، قفز حميدتي، لمنصب الرجل الثاني في الدولة، نائبا لرئيس مجلس السيادة، وارتقى إلى رتبة فريق أول، رغم أنه لم يدخل أي كلية عسكرية، وها هو اليوم يشعل حرباً أهلية في مواجهة المؤسسة العسكرية السودانية الرسمية والشرعية .

كل التجارب العربية والعالمية على مرّ التأريخ، اثبتت ان حماية المجتمع والدولة حين تقع بين ايادي قوى ميليشياوية غير رسمية، قوى قابلة للبيع في سوق الاجندات السياسية، تشكّل خطراً حقيقياً في أي لحظة توترات سياسية، وللأسف حصل هذا في العراق في أكثر من مشهد ماثل في ذاكرتنا.

والأخطر في هذه القوى انها قادمة من قاع المجتمع كقيادات وعناصر، مايجعل استثمارها واستخدامها متاحاً حتى لأهداف غير وطنية، وهنا المقتل، مقتل الدولة وتفتيت المجتمع والذهاب الى المجهول !!

***********************

الرفيق العزيز وسام الخزعلي والعائلة الكريمة 

بمزيد من الألم والحزن تلقينا نباء وفاة الشاب مرتضى عبد الحسين ، ابن عمتكم ، اثر وعكة صحية ألمت به ولم تمهله طويلا.

في هذا الرحيل المؤسف نتقدم اليكم والى عائلة الفقيد ،  بخالص التعازي والمواساة ، متمنين لكم الصبر والسلوان وللفقيد دوام الذكر الطيب .

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢٢-٦-٢٠٢٣

**********************

اضاءة

إرادة الطلبة واتحادهم هي المنتصرة

محمد عبد الرحمن

يصعب في هذا الأسبوع ان لا نتحدث عن اتحاد الطلبة العام، المنظمة المهنية الديمقراطية المكافحة والمجاهدة. وانا كغيري من الذين تخرجوا من هذه المدرسة، شديد الفخر والاعتزاز بتلك السنوات الذي قضيتها في صفوفها، فما احلاها وما اجملها برغم الخطوب والمحن والمضايقات والاعتقالات، فأنى للحكام المستبدين ان يطيقوا وجود هذا الاتحاد وهو  يلاحقهم ويكشف عوراتهم ونواقصهم، ويدل الجموع على الطريق السليم ويحشد للتصدي لهم ولسياساتهم الرعناء المعادية لمصالح وحقوق الطلبة والشعب والوطن.

لعل من نافل القول الإشارة الى ان هذا الاتحاد العريق تأسس وفقا لارادة طلابية وشعبية وجماهيرية. وحمت مؤتمره الأول في ساحة السباع ببغداد (١٤ نيسان ١٩٤٨) السواعد السمر من الكادحين والعمال، فولادته  المتميزة وانحيازه الى جماهيره وعموم بنات وأبناء شعبنا وقضايا الوطن، وتضحيات مناضليه ودماء شهدائه، واحتضان الوطنيين والديمقراطيين والشيوعيين له، كل هذا وغيره كان باستمرار ـ رغم القمع والتنكيل والاضطهاد والسجون ـ يمده بطاقة لا تنضب وتبعث فيه الحيوية والنشاط والقدرة على العطاء والمواصلة.

جمع الاتحاد عموما بشكل سليم بين كونه منظمة مهنية ديمقراطية تدافع عن حقوق الطلبة ومصالحهم وبين الانحياز لقضايا الوطن العليا وحريته واستقلاله وتقدمه، فلا عجب ان نشهد اليوم هذا التضامن الواسع معه، ومع مناضليه واعضائه بوجه هجمة جديدة تعسفية تقودها وزارة التعليم العالي هذه المرة، فيما هي يفترض بها ان تشجع الطلبة وتأخذ بأيديهم الى تشكيل الاتحادات والجمعيات، لا ان تحرض الامن الوطني على ملاحقة وترصد وتعقب أعضاء الاتحاد ومناصريه وتمنعه من العمل في الجامعات.

واهم تماما من يظن في وزارة التعليم العالي او غيرها من مؤسسات الدولة ان باستطاعتها ان تكمم الافواه وتضيق على المواطنين، وفي مقدمتهم الطلبة، وتحول دون التمتع بحقهم الدستوري في التنظيم وحرية العمل والنشاط الهادف، البنّاء والسلمي.

 إنّ عملا مثل هذا لن يقود الى “تخريب الحياة الجامعية”، ولن “يدخل الشغب اليها” كما يقول البعض ويروج، بل هو يرصّن العملية التربوية والتعليمية عبر النقد البناء وتقديم المقترحات والبدائل، ولن تحل الوزارة او غيرها من مؤسسات وأجهزة الدولة محل هذه التنظيمات والاتحادات الطلابية، والا لما حظيت بقبول الطلبة وعملهم طوعا في صفوفها.

فهل شاهد المسؤولون في وزارة التعليم العالي جموع الطلبة بقمصانهم البيضاء في مسيراتهم وهم يتوجهون الى ساحات الاحتجاج والتظاهر والاعتصام أيام انتفاضة شعبنا في تشرين ٢٠١٩؟ هل شاهدوا الحماس المنقطع النظير لادامة جذوة الانتفاضة وإبقاء شعلتها وضاءة؟ هل تلمسوا هذا الانحياز الواضح للوطن والناس؟ أما سمعتم أصواتهم تهتف للوطن واعادته واسترجاعه من مستلبيه؟ هذه الحشود الطلابية الغفيرة كانت تحاكي المشاركين في وثبة كانون ١٩٤٨، ولم ترعبها كل أنواع القتل والملاحقة والقناص والطرف الثالث المجهول المعلوم، فكان منهم شهداء بررة ستظل دماؤهم تطالب بالقصاص العادل من القتلة.

لا نستطيع تغطية تاريخ حافل في الحيز المتاح في هذا العمود، لكن نذكّر من بيده القرار اليوم بمثال واحد، ونقول ان الجمعيات والروابط الطلابية العراقية خارج الوطن - فروع اتحاد الطلبة العام ـ كانت صوتا هادرا لفضح النظام الدكتاتوري المقبور، والتعريف بنضال شعبنا ضده، ودعمه بمختلف الاشكال والوسائل. تلك الجهود التي ساهمت في تقريب ساعة الخلاص من اعتى دكتاتورية.

أبهذا يا وزارة التعليم العالي يكافأ اتحاد الطلبة ومناضلوه؟ ويقينا، كما فعلت مثل هذه الممارسات البائسة سابقا، لن تزيد الاتحاد الا إصرارا على مواصلة طريقه. وسيحظى بالمزيد والمزيد من دعم الطلبة واسنادهم له. وسيمضون سوية الى تحقيق شعارهم العتيد “نحو حياة طلابية حرة ومستقبل افضل”.

**********************

الصفحة الثالثة

ناشطون يشكون وضعها المزري

الرزازة.. محمية طبيعية تنتظر من يعصمها من الموت!

بغداد - تبارك عبد المجيد 

أطلقت وزارة البيئة، الشهر الجاري، استراتيجية خاصة لحماية البيئة، فيما صنفت بعض المناطق ضمن “المحميات الطبيعية”، وأبرزها بحيرة الرزازة.

وتواجه الرزازة (ثاني أكبر بحيرة في العراق) كماً هائلاً من التحديات، من بينها النقص الحاد في كميات المياه، التي تسببت بنفوق كائنات حيّة فيها، إضافة إلى جعلها مصباً لرمي المياه الآسنة.

وأقرت وزارة البيئة الإستراتيجية الوطنية للحد من التلوث البيئي (۲۰۲۳ - ۲۰۳۰). كما صوّتت على إعلان مواقع بحيرة الرزازة في محافظتي كربلاء والانبار، وجبل سنام في محافظة البصرة محميات طبيعية، وذلك ضمن الاجتماع الأول لمجلس حماية وتحسين البيئة في بغداد، والذي يعنى بمتابعة الجوانب البيئي والصحي والخدمي للعاصمة. 

وبحسب البيان الصادر عن الوزارة في 13 حزيران الجاري، فإن الخطة الاستراتيجية التي اقرت ستكون خارطة طريق وخطة عمل لكل قطاعات الدولة، لمعالجة أهم التحديات البيئية.

وتم التصويت خلال الاجتماع على شمول مشروع معمل فرز النفايات في التاجيات بأحكام قرار مجلس الوزراء المرقم 427 لسنة ۲۰۱۷، مشيرا الى الموافقة على تشكيل لجنة من قسم شؤون المجلس ومحافظة واسط لغرض متابعة موضوع تخصيص قطعة الأرض المراد إنشاء موقع الطمر الصحي عليها في محافظة واسط.

وأكدت البيئة في 15 من الشهر ذاته، إنجاز جميع الإجراءات والمتطلبات الخاصة بإعلان بحيرة الرزازة محمية طبيعية، إذ تتلاءم وتتكامل فيها كل الغايات المطلوبة من التنوع الاحيائي والبيولوجي، وأيضا كبحيرة لها أهمية على مستوى الإروائي والسياسة الإروائية”.

تتطلب تعاوناً

الخبير البيئي احمد صالح يشيد بخطوة وضع استراتيجية مختصة بتحسين واقع البيئة في العراق، والذي بات يتأزم عاماً بعد اخر.

ويقول صالح لـ”طريق الشعب”، ان هناك تحديات ومحددات ترافق تلك الاستراتيجية يجب على الوزارة مراعاتها والالتزام بها، مشددا على ضرورة “توفير المياه وتحسين بيئة الأماكن التي أدرجت ضمن المحميات الطبيعية”.

ويضيف أن “آلية تطبيق الاستراتيجية لا تقع على عاتق وزارة البيئة فحسب، انما ترتبط بها وزارات وجهات معنية اخرى كوزارتي الزراعة والموارد المائية، وغيرهما من المؤسسات. وهذا ما يجعل ارتباط الاستراتيجية بمدى جدية وعزم الجهات الأخرى أيضا”.

ويحث صالح على “تعزيز الرقابة البيئية وتنفيذ إجراءات صارمة للحد من التلوث والحفاظ على نوعية المياه المتوفرة، والسعي الجدي لتوفيرها”.

سيحسن وضعها

وعن مدى أهمية عد بحيرة الرزازة ضن المحميات الطبيعية العالمية، يقول مسؤول إعلام بيئة الانبار، مصطفى محمود ان “ادراج البحيرة ضمن المحميات الطبيعية يحتم على منظمة الأمم المتحدة ان تراقب وضع البحيرة وتطالب بتحسين وضعها إذا ما وجدت حالها سيئاً”.

ويضيف في حديث مع “طريق الشعب”، أن “الأمم المتحدة ستعمل على تأمين احتياجات البحيرة من المياه عن طريق البحث عن طرق لمعالجة الأمر، كونها تتعرض للجفاف في الوقت الحالي، وستعمل على توفير كافة الاحتياجات لإعادة إنعاشها وإعادة السياحة اليها”.

ويوضح محمود، أن “الرزازة تتغذى بالمياه عن طريق الحبانية، لكن بعد ان تملأ الأخيرة بالمياه”. لكن الوزارة عملت على سحب الخزين الميت في وقت سابق من بحيرة الحبانية وكذلك الثرثار وحديثة لتدارك أزمة الجفاف.

وبحسب اخر زيارة أجرتها دائرة المياه في محافظة الانبار الى الرزازة، يبين محمود ان وضع البحيرة صعب؛ فهي خالية من المياه والاسماك. ولا يوجد فيها أي حركة سياحية.

“انتهت الرزازة”

الناشط البيئي من محافظة كربلاء، حسين صبري، الذي يسكن بالقرب من بحيرة الرزازة، يقول إنها “تعد ثاني أكبر بحيرة في العراق، وهي جزء من وادي واسع يضم بحيرات الثرثار والحبانية وبحر النجف”.

ويستذكر في حديث له مع “طريق الشعب”، أنه “خلال حقبة الثمانينيات والتسعينيات، كانت بحيرة الرزازة نقطة جذب سياحي كبير معروفة بمناظرها الطبيعية الجميلة؛ حيث يأتي الناس لإقامة حفلات الشواء والتنزه والسباحة وممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية، إضافة الى اعتماد سكانها المحليين على صيد السمك في معيشتهم لوفرة أنواع عديدة من الأسماك فيها”.

“انتهت الرزازة”. بهذه الجملة القصيرة عبّر صبري عن واقع البحيرة في الوقت الراهن، عازيا ذلك لإهمال البحيرة من قبل الحكومات المتعاقبة، حيث تنتشر الأوساخ والقاذورات على أطراف ووسط البحيرة. وهذا وحده يشكل خطرا كبيرا على الكائنات الحية فيها.

ويواصل حديثه قائلاً: ان “المياه الآسنة يتم رميها في البحيرة، الامر الذي ساهم بشكل كبير في القضاء على التنوع الإحيائي في البحيرة”.

وينوه باطلاق العديد من الحملات من قبل مواطنين ونشطاء تمحورت حول المطالبة بالتفات الى بحيرة الرزازة لتحسين واقعها، لكن تلك الحملات بحسب صبري “لم تتلق الدعم الحكومي”.

وبعض تلك الحملات، يؤكد صبري، استهدفت “تنظيف البحيرة بصورة بسيطة ليست بالمستوى المطلوب، بحسب الإمكانيات”.

ويحمل صبري الحكومة مسؤولية الحفاظ على البحيرة، لذلك يجب أن تكون هناك علاجات فورية وسريعة وفورية”، معولا على اعتبار البحيرة “محية طبيعية”، حافزا لتحسين واقع البحيرة الى الأفضل.

***********************

عين على الاحداث

هذا ما فعلوه بالعراق!

إحتل العراق موقعاً متأخراً في مؤشر التنمية الدولي للشباب، متخلفاً عن 144 دولة أجنبية وعن 16 دولة عربية. وأعتمد المؤشر في تقييمه على مجموعة من المشاكل التي تعاني منها شبيبتنا كضعف المشاركة الفعالة في عملية التنمية وتدني مستوى التعليم وغياب المساواة بين الجنسين وإرتفاع نسب الأمية وضعف التأهيل المرتبط باستخدام الإنترنيت والتقنية الرقمية، وإرتفاع معدلات البطالة وضعف المشاركة السياسية. هذا وتشكل هذه المعطيات مخاطر جدية على مستقبل العراق، الذي تبلغ نسبة الشباب فيه ممن هم دون الثلاثين عاماً، حوالي 68 في المائة، لاسيما في ظل سرعة التطور العلمي في العالم.

وهل هناك فلول؟!

وجهت الحكومة، مؤسسات الدولة كافة، إلى تجنب استخدام عبارات الدكتاتور المقبور في المخاطبات الرسمية، محذّرة من الترويج لشعارات حزب البعث الصدامي المحظور في البلاد، وذلك على ضوء ورود عبارات كانت متداولة قبل 2003 في إعمامات رسمية تصدر الآن. هذا وعبر الكثيرون عن إستيائهم من تجاهل “أولي الأمر” وأبواقهم وذبابهم الإلكتروني، تحذيرات الناس من الدور التخريبي الذي يلعبه فلول النظام المباد، ممن إستبدلوا زيهم وسحناتهم، ليواصلوا قمع الحريات ويحافظوا على سياسات التجهيل وتمجيد الطواطم والبيروقراطية والفساد في مؤسسات الدولة، وخاصة التعليمية والأمنية منها، مستفيدين من الزبائنية التي يتسم بها نظام المحاصصة المأزوم!

إجه يكحلها!

أكد تقرير ديوان الرقابة المالية على أن السلف التي بذمة مؤسسات الدولة والبالغة أكثر من 126 ترليون دينار، والتي يراد إطفاؤها وفق المادة 16 من قانون الموازنة، تفتقد لأية سجلات خاصة خلال عامي 2015 و 2016، مما لا يمكن معه التأكد من صحة صرف تلك السلف بطريقة قانونية تطابق الهدف من منحها لتلك المؤسسات. هذا وقد أثار قرار وزارة المالية بإنشاء سجلات مبدأية ووصولات ورقية، لمعالجة مشكلة عدم وجود سجلات أصلية، ردود فعل غاضبة لدى الناس، الذين يرون فيه شرعنة للفساد، وخلطاً متعمداً بين ذمم نزيهة وأخرى فاسدة، لاسيما في ظل غياب حسابات ختامية منذ سنين.  

حماة المهاجرين!

إتهم رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية وزارة الهجرة والمهجرين باستغلال “منحة العودة” للنازحين لأغراض سياسية وانتخابية، داعيا رئيس الحكومة إلى سحب الملف من يد الوزارة لضمان صرف المنحة للعوائل العائدة منذ سنوات بشكل منصف والالتزام بمبدأ الاسبقية دون تمييز، في ظل إنتظار ما يقارب نصف مليون نازح لهذه المنحة كي يأهلوا أوضاعهم. ويأتي هذا الإتهام من بين إنتقادات كثيرة، محلية ودولية، وجهت لبرامج إعادة النازحين إلى مناطقهم التي أُجبروا على تركها، وما شابها من مشاكل فساد وتسييس وتمييز وابتزاز، إضافة إلى فشل مؤسسات الحكومة بتنظيم العمل وفق السياقات القانونية، وتركها لمن لا علاقة له بالأمر.

النزاهة تعني الشفافية

اتهم رئيس هيئة النزاهة مؤسسات رسمية (لم يسمها) بالتستر على الفاسدين، وتحريض المنتفعين من الفساد على التظاهر ضد هيئة النزاهة وبرنامجها لتوأمة عملها مع القضاء فيما يخص مكافحة الفساد وقطع دابره كي لا يمتد للمال العام. وأشار إلى أن كشف الهيئة لجرائم كبيرة كسرقة الأمانات الضريبة والودائع الجمركية، إستفز أولئك لاسيما بعض المؤسسات المالية. هذا وفي الوقت الذي باتت فيه أسماء حماة الفساد وأساطينه في العراق، سراً ذائعاً يعرفه الجميع، يدعو الناس هيئة النزاهة والمؤسسات الرقابية الأخرى إلى الكشف عن أسماء هؤلاء وفضحها للرأي العام، فالشفافية أهم آليات النزاهة، والسبيل لتعبئة الخيّرين لحماية ثروة البلاد. 

*********************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

الاستثمار الأمريكي

 في العراق

ذكر تقرير نشرته دورية (Pan Finnans) بأن الولايات المتحدة قد شجعت الشركات الأمريكية على زيادة استثماراتها في العراق حيث أعرب ديلاوار سيد، الممثل الخاص للشؤون التجارية في وزارة الخارجية الأمريكية، عن حماسه لتوفير فرص يساهم فيها القطاع الخاص الأمريكي في جهود إعادة بناء البلاد، لاسيما بعد إقرار موازنة قياسية، فاقت تخصيصاتها 150 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن الزيارة التي قام بها وفد برئاسة سيد وعضوية ممثلي 47 شركة صناعية أمريكية للعراق، قد نجحت في تعزيز العلاقة بين الطرفين وإنشاء إطار عمل استراتيجي قائم على المصالح التجارية بينهما، إضافة إلى التعاون في مجال البناء والتعليم والطاقة والتمويل والصحة والتكنولوجيا، حيث وفرت اللقاءات الطمأنينة فيما يتعلق بآفاق السلامة والأعمال في العراق، رغم الحاجة للمزيد من العمل بغية توحيد قضايا التحكيم والملكية الفكرية وتسهيل البنك المركزي العراقي لإعادة الأرباح للشركات الأمريكية المستثمرة.

وضرب التقرير أمثلة عملية على هذا التعاون في الإتفاق الذي عقده الوفد مع وزارة الصحة العراقية للتعاون في أبحاث السرطان، مذّكراً بأن واشنطن متفائلة بشأن آفاق الاستثمار في العراق والدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه الشركات الأمريكية في تقدم البلاد حسب تصور كاتب التقرير.

كما نشرت مجلة (Oil Review) تقريراً عن قيام شركة (Energy Group (3t)) المختصة بالتدريب على البرامج الرائدة والمبتكرة في تقنية صناعة الطاقة بتوقيع اتفاقية جديدة مع العراق يسمح بها لأكاديمية Horizon   OilWell  العمل على أراضيه. وتشمل الإتفاقية حسب التقرير، على ثلاثة برامج تدريب، تتعلق بأنظمة الحفر وتقنية الواقع الافتراضي المبتكرة والرائدة من Transform 3t إضافة لوضع التصاميم حسب متطلبات المنطقة والعمل.

وأعرب التقرير عن الإعتقاد بأن الشركة ستحقق بهذه الإتفاقية نمواً في إنتاجها العالمي، وتوسعاً في وجودها في العراق والمنطقة الثرية بالصناعة الهيدروكاربونية، إلى الحد الذي وصفه إيان هانت، نائب رئيس مبيعاتها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتطور المثير بشكل لا يصدق للمجموعة، لأنه سيوفر لها تأثيراً دائماً على معايير التدريب في المنطقة. كما نقل عن مرتضى الصياد، مدير تطوير الأعمال في العراق في Horizon Oil Well قوله بأن الإتفاقية مهمة لتحسين أداء القوى العاملة ودعم النمو المستقبلي لصناعة الطاقة العراقية بإستخدام هذه التكنولوجيا المبتكرة، مثنياً على المجموعة بإعتبارها شريكاً ممتازاً!

 الموازنة والنفط وكردستان

وحول إقرار الموازنة العراقية من قبل مجلس النواب مؤخراً، والتداعيات المحتملة لذلك، كتب أدم لوسينته مقالاً في المونيتور، أشار فيه إلى أن هذه الموازنة، التي لم يسبق لها مثيل في قيمتها (153 مليار دولار) وفيما تضمنته من إنفاق كبير على تنمية البنية التحتية وإضافة عشرات آلاف الوظائف إلى القطاع الحكومي، قد شهدت مناقشات حامية حول تقسيم عائدات النفط بين الحكومة الفيدرالية في بغداد وحكومة إقليم كردستان، التي حصلت على 12.67 في المائة منها.

وأعرب لوسينته عن إعتقاده بحدوث تداعيات مستقبلية مهمة لذلك على قطاع النفط، وخاصة في كردستان، لاسيما مع عدم الوصول لحلول حاسمة لمشاكل هذا القطاع بين الطرفين، وتوقف التصدير من الإقليم عبر تركيا، رغم الإتفاق الأخير بين بغداد وأربيل والذي يقضي بقيام شركة النفط الحكومية (سومو) بتسويق نفط الإقليم.

وأشار الكاتب إلى أن الموازنة الجديدة، قد تسبب مزيداً من التوتر، وتوفر فرصاً أكبر للحكومة الفيدرالية للسيطرة على نفط إقليم كردستان، لاسيما بعد أن ألزمت الموازنة أربيل بتسليم 400 ألف برميل يوميًا إلى شركة (سومو) كشرط لحصولها على حصتها من الأموال، في وقت سيكون فيه من الصعب على حكومة الإقليم تأمين ذلك مع توقف التصدير عبر تركيا.

كما نقل الكاتب تأكيدات الخبراء على ضرورة بقاء أسعار النفط فوق 70 دولارا للبرميل، كي يتمكن العراق من تأمين الواردات المخطط لها في الموازنة، حيث سيؤدي العكس إلى ارتفاع الدين وخدماته ومضاعفة العجز الكبير الذي تعاني منه الموازنة.

***************************

الصفحة الرابعة

جلسة استذكار للفنان الكبير الرفيق جعفر حسن

الشيوعي العراقي: انحاز مبكراً لنصرة الشعب وكادحيه

بغداد – طريق الشعب

احتضنت قاعة منتدى بيتنا الثقافي، أمس السبت، جلسة خطابية وفنية، نظمها الحزب الشيوعي العراقي لاستذكار الفنان الكبير الرفيق جعفر حسن. وشهدت الجلسة التي حضرها العشرات من الرفيقات والرفاق والاصدقاء، كلمات وفقرات فنية استذكرت مواقف واغنيات الرفيق، ومحطات من حياته، ونضاله من اجل حياة كريمة ومستقبل افضل للعراق وكل أمم العالم.

استذكار يليق به

بدأت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت وحداد، تخليدا لمسيرة الفنان الابداعية، فيما افتتح عريف الجلسة الرفيق محمود سعدون عضو اللجنة المركزية للحزب، الحفلَ بكلمات عن الرفيق الراحل، قبل أن يدعو عضو مكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق حسين النجار إلى القاء كلمة الحزب بهذه المناسبة، اعقبتها كلمة عائلة الرفيق الراحل، والتي القتها ابنته بدراء جعفر حسن. (الكلمتان منشورتان في هذه الصفحة).

وتواصلت الكلمات والشهادات بحق الرفيق جعفر حسن، حيث قدم الفنان الكبير ميمون الخالدي شهادته، وتحدث عن فاعلية الفنان الراحل في المسرح العراقي والتجربة الكبيرة التي حصلت عام 1975 مع فرقة المسرح الشعبي عندما قدموا مسرحية “بهلوان آخر زمان” ومحاكاتها قضيتين بارزتين تتمثلان بمناقشة العالم الرأسمالي والانتقال الى الاشتراكية التي يطمح الحالمون الى تحقيقها من اجل الحياة الكريمة والسعيدة، مؤكدا أن جعفر حسن كان يلقب بمطرب الحالمين لأنه يسعى الى عالم خال من الاستغلال، تكون فيه الانسانية قبل كل شيء. وأوضح الخالدي، ان المسرحية تضمنت فرقة انشاد ترأسها جعفر حسن؛ حيث قدّم أغنية رائعة للعمال كانت اضافة نوعية وجمالية وفكرية للمسرحية آنذاك، ما جعلها تستمر بالعرض لشهر كامل، واستقطبت اعدادا كبيرة من الجمهور.

عزف غنائي وشهادة حية

بعد ذلك، قدّم الفنان ستار الناصر فقرة عزف غنائي منفردة، ادى خلالها اغنيتان جميلتان للفنان جعفر حسن وهما (كلما اتمعن برسمك ويا شارع الحب والهنا)، ثم جاءت بعده كلمة للرفيق (جاسم الظاهري ابو زهرة) تحدث خلالها عن اشراف الرفيق جعفر حسن والشاعر الكبير الفريد سمعان على الفرقة الفنية المركزية التي شكّلها الحزب، بعد الاحتفال بذكرى تأسيسه الثانية والأربعين، والتي تأسست عام 1976 في مسرح الـ 60 كرسي بشارع السعدون.

وتناول ابو زهرة المصاعب التي واجهت الفرقة بسبب المضايقات من اجل التهيئة لحفل ذكرى تأسيس الحزب الثانية والأربعين.

أما في اليمن، فترك الفنان اثرا كبيرا على اليمنيين وكان يعتبر ملحقا ثقافيا لتلك البلاد وبيته هناك اصبح مقصدا لكل المثقفين والادباء والفنانين الذين يزورون اليمن. يمكن القول باختصار أن جعفر حسن كان عبارة عن بيان سياسي يظهر بوضوح في الاغنيات التي تستقطب الشباب.

العودة من المنفى والتمسك بالحلم

من جانبه، تحدث الفنان والموسيقي جمال السماوي عن محطات فنية من حياة الراحل جعفر حسن. وشدد السماوي على أن جعفر حسن كان من أفضل عازفي العود في تلك الفترة وهو الملحن الوحيد الذي يكتب النوتة الموسيقية، والى الان لا يوجد افضل منه. وبيّن ان الفنان عاد بعد عام 2003 واستقبله شعب كردستان بقلب محب، وكان يريد العودة الى بغداد بشرط أن يغني أولا في ساحة التحرير، وبالفعل تحققت أمنيته وقام بذلك خلال احتجاجات تموز 2015.

وتوالت الفقرات الفنية لاحقا حيث قدم المطرب حمزة جعفر والعازف علي خيون اغنيتين من اغاني جعفر حسن المعروفة، فيما قدم بعدهما رئيس قسم الفنون المويسقية في معهد الفنون الجميلة الفنان طلال علي أغاني جميلة اخرى قوبلت بالتصفيق الحار والتفاعل كبقية الاغنيات.

من جانبه، قدم الفنان قاسم اسماعيل شهادته بحق الراحل جعفر حسن تضمنت مواقف بارزة جمعتهما على الصعيد الفني وفي ختام الجلسة، قدّم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، لوحا تكريميا لعائلة الفنان الكبير جعفر حسن، تسلمته ابنته وسط اجواء من التصفيق وكلمات الحب والامتنان.

************************

كلمة الحزب الشيوعي العراقي

الحضور الكريم.. صباح الخير

نلتقي اليوم لنُحيي معا ذكرى فقيدنا الكبير، المناضل والفنان المبدع جعفر حسن. نُحيي ذكرى الفنان الذي انحاز مبكرا لنصرة الشعب وكادحيه وفقرائه، ودفاعه عن همومهم وتطلعاتهم.

جعفر حسن رحل عنا جسدا، لكنه باق معنا، تردد الجماهير التي غنى وانشد لها، أغنياته بكلماتها المعبرة، ذات البعد النضالي والإنساني، والتطلع الى حياة سعيدة ومستقبل افضل، لشعبنا ولعموم شعوب العالم.

في عام ثورة تموز المجيدة 1958 ومن مدينة خانقين كانت الانطلاقة الفنية للفنان المبدع جعفر حسن، ولتتواصل مساهماته المتنوعة عقودا بعد عقود، حاملا فكرا نيرا وحالما بوطن بلا فاشية وبلا حروب وسجان ومعتقلات.

جعفر حسن فنان أممي متعدد المواهب، أتقن العزف على آلات موسيقية عدة إلى جانب امتلاكه صوتا شجيا قويا، ساعده على أداء مميز في الموشحات والاغنيات الثورية والشبابية، وبلهجات ولغات عدة، كما لحن العديد من الأغنيات للفنانين الشباب وألف قطعاً موسيقية ولحن أيضا مسرحيات غنائية ومسلسلات اذاعية وتلفزيونية لتلفزيوني عدن وصنعاء.

وهو أول مطرب عراقي يلحن ويغني للأطفال في إذاعة وتلفزيون بغداد، وكان ذلك في العام 1965، وكانت حياته، أينما حل حافلة بالنشاطات الفنية كالتلحين والغناء وكتابة الموسيقى، وتأسيس وقيادة الفرق الكورالية والموسيقية. وتشهد لفنه المهرجانات التي شارك فيها في إيران والجزائر وبيروت وبرلين وباريس وبراغ وعدن ودبي.

كان فناننا الكبير يريد أداء غنائيا جديدا، يقوم بالأساس على الجماعية، على إشراك الجماهير.. فوضع لنفسه هدفا بأن يوجه أغنياته الى أبسط الناس وعامتهم.

 وكان لا يريد الغناء للنخبة، بل يسعى إلى أن يضع فنا شعبيا، يرفع من ثقافة وذائقة الجماهير ويأخذ بيدهم. وهكذا كانت اغنياته الخالدة: “عمي يا أبو الجاكوج” و”يا أبو علي” و”لا تسألني عن عنواني” وكثير غيرها والتي ما زال الجمهور يردد جملها الموسيقية السهلة ولصدق كلماتها وأدائها بذائقة فنية فريدة.

 انه جعفر حسن المناضل والطامح والداعي إلى حياة في مجتمع عادل وإنساني لا ظلم فيه، والباحث دوما عن فن يتغنى بالإنسان، ويبشر بالمستقبل، بالغد السعيد، والمناضل العنيد رغم الظلم والتهميش والعسف والمضايقات والاعتقالات.

جعفر حسن، الرفيق والمناضل

أنت باق في قلوب رفاقك ومحبيك واصدقائك، وعشاق فنك في عدن وصنعاء ودبي وبيروت ومدن العراق الذي تغنيت به، بسهوله واهواره وجباله، ببغداد واربيل وغيرهما.

سنظل نذكرك على الدوام، موقفا وفكرا وانحيازا وفنا.

*************************

كلمة عائلة الفنان الكبير جعفر حسن

بدأت مسيرة جعفر حسن الفنية والسياسية منذ سنين عمره الأولى

ولد الحس الفني معه، مزروع في جيناته عزف الناي بعمر الخمس سنين.

آمن بالفكر الحر وهو في سن الرابع عشر، وكرس حياته منذ حينها لهذا الفكر العظيم، وكرس فنه لنشره بين الشباب.

فهو من طور الأغنية السياسية من لحن المارش واللحن الحزين الى الإيقاع الجميل، وهو أول من استخدم اسلوب السهل الممتنع في الحانه، ونشر هذا الأسلوب عبر كل مساهماته في المهرجانات العالمية، لذا هو يعتبر بحق رائد الأغنية السياسية عالميا.

جعفر حسن استخدم الأغنية وسيلة للتعبير عن أفراح الشعب بانتصاراته، وغنّى للكادحين فأكسب أغانيه نكهة خاصة وشخصية مميزة.

سنة 1974 وفي عيد تأسيس الحزب الذكرى الأربعين كان جعفر حسن يجوب شارع بغداد وأنديتها ليغني لا تسألني عن عنواني وعمي يا بو جاكوج ويا ابو علي ما حفز الآلاف الشباب المؤمنة بالفكر الحر على الانتماء وطلب عضوية الحزب ومنهم من افتدى بروحه مؤمنا بأن جعفر حسن يغني اللي يمشي بدربنا شيشوف.

كل هذا لم يمر على الطاغية وحكومته دون ان يسكتوا هذا الصوت واستشعارهم بخطورة ما يقدمه جعفر حسن، لذا صدر أمر فصله من وزارة التربية والتعليم واشتغل بالصحافة مونتير لإعالة عائلته، واستمر في نضاله الفني بتلحين وغناء الأغاني السياسية وإصدار الكاسيتات ليعلو صوته ويدخل بكل بيت ولم تقف حكومة الطاغية عند فصله وحسب، بل أصبح امتلاك كاسيت جعفر حسن سببا للاعتقال والمحاسبة.

ساهم مساهمة كبيرة في تأسيس فرقة الرواد التي ساهمت مساهمة فعالة ونشطة في توسيع نطاق النضال الثوري، وذلك بإقامة المهرجانات والاحتفالات على عموم العراق. ومع فرقة الرواد أصدر ألبومه الأول لنغني مع. الى ان تم ضرب الجبهة الوطنية سنة 1979 وكان جعفر من ضمن مئات المناضلين الذين صدر بحقهم حكم الإعدام، وتمكن من الهرب الى اليمن الديمقراطية ومدينة عدن الجميلة التي أحبها ولم يبخل عليها بعطائه الفني.

الشعب اليمني أحبوه بقدر حبه لهم، وترك أثرا في نفوسهم عميق، باقي حتى اليوم. وقد غنى لليمن: شامه على خد الزمن، يسعد صباحك يايمن، اليمن نعشقها.

في اليمن يُذكر في كل ذكرى وطنية، وتُغنى الحانه بكل احتفال، وتبث عبر وسائل الإعلام.

ولم تكن الحانه وأغانيه هي مصدر إعجابهم به فقط بل مجمل أخلاقه الراقية. الأخلاق الشيوعية الحقة، لطفه، وروحه المرحة، عطفه وحنانه لكل محبيه، تعاونه وتفانيه مع كل من يلجأ له لطلب العون، كرمه العراقي الأصيل.

جعفر حسن كان ينتقي كلمات أغانيه التي تمجد الشعوب وفئاتهم. كان يرفض اي نص يمجد ويمدح رئيس دولة، لذا أطلق عليه رفاقه في الحزب الشيوعي العراقي فنان الشعب.

رحل فنان الشعب جسدا، ولكن روحه باقية معانا.

ونحن هنا نقف إجلالا لروحه النقية، وليبقى إرثه خالدا لأجيال، بحفاظنا عليه ونشره باستمرار كانت أمنية جعفر أن يحيا العالم بوطن حر وشعب سعيد.

وتحية حب لكل الحضور، ولكل المعجبين بفنه، ولكل أصدقائه الأوفياء. وتسلم جهود المساهمين في تنظيم هذا اليوم الجميل.

*********************

شرطة البصرة تطالب القائمين عليها باستحصال الموافقات الرسمية

مثقفون: قرار حظر الفعاليات الموسيقية في شارع الفراهيدي ارتجالي

البصرة – باسم محمد حسين

أبدى عدد من مثقفي مدينة البصرة وكتابها، امتعاضهم من توجيهات شرطة النجدة في محافظة البصرة، بمنع عدد من الفعاليات الموسيقية في شارع الفراهيدي للثقافة والكتاب، الذي يفتتح ابوابه للزوار مساء يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.

ماذا حدث؟

وطالبت مفرزة من شرطة النجدة مساء الخميس 22/6/2023 اصحاب البسطات وباعة الكتب والانتيكات برفع بسطاتهم، وأبلغوهم بعدم السماح لفرقة قصي البصراوي للموسيقى الشعبية بالعزف الا بعد استحصال الموافقات الرسمية التي وصفوها بـ”الملزمة”.

وبحسب مراسل “طريق الشعب” فان “الفرقة الفنية البصرية امتثلت للأمر على امل تسوية الموضوع، لاحقاً”.

ويؤشر ناشطون في مجال الحريات العامة، ان هذه الخطوة سابقة غير صحية، توثر سلباً على المشهد الثقافي البصري، ويراد منها خنق الحريات التي كفلها الدستور والاعراف الاجتماعية، وربما هي خطوة استباقية لغلق الشارع بالكامل.

محاولة لمنع الفرح

وقال صفاء الضاحي رئيس اللجنة المشرفة على الشارع لـ”طريق الشعب”، ان “امر منع الفرقة الفنية من الغناء تكرر، وعند الاستفسار عن السبب، تجيب المفرزة الامنية: (انها أوامر مدير شرطة نجدة البصرة، ولابد من استحصال الموافقات الأصولية).

وأضاف الضاحي، ان “هذا الأمر عمل ارتجالي من جهة ليست معنية بالفعاليات التي تقام في هذا الشارع، وسوف يواجه الجمهور البصري هذا القرار”.

وتابع، ان “الشارع يمثل المساحة الحرة في البصرة والمتنفس الوحيد للعائلة البصرية والمثقفين والاكاديميين، وهذا التصرف ينغص جميع الرواد، وأنا متيقن بان للموضوع جذورا من جهات تحاول منع الفرح في شارع الفراهيدي”.

عمل مستنكر

واستنكر عدد من مثقفي مدينة البصرة هذا الفعل المستهجن بحسب وصفهم، وطالبوا بحماية الشارع الثقافي في البصرة من القرارات الارتجالية، التي تحاول كبت الحريات العامة.

وذكر عبد السادة البصري، رئيس ملتقى جيكور الثقافي، ان “الثقافة والادب والفن مشاعة للجميع، ولا يمكن تقييدها بأوامر”.

وزاد بالقول لـ”طريق الشعب”، ان “منع الفعاليات الموسيقية عمل مستنكر من الجميع، ونحن في بلد ذي دستور يكفل الحريات الشخصية، ومنها الممارسات الثقافية، واريد القول بان هذا التصرف خطأ كبير مخالف للدستور والقوانين النافذة ومخالف للمنطق ايضاً لهذا نريد وقفة جادة من الجميع، كما نريد تفسيرا للأمر ومعرفة من منع هذا النشاط ولماذا؟”.

خنق المتنفس الوحيد

بدوره، اعتبر كاظم صابر رئيس مؤسسة النهضة الثقافية موضوع منع الفرقة البصرة بـ”الكارثة الحقيقية”، لأن الفراهيدي هو المتنفس الوحيد للثقافة في هذه المدينة، كما انه المتنفس الوحيد أيضاً للعائلة البصرية؛ فمنع الموسيقى أمر خاطئ.

وتساءل صابر بالقول: “هل تريدون ان يسمع الناس لونا واحدا؟ كما أن الموسيقى هي غذاء للروح البشرية، وانا متأكد بان غداً سيمنعون المسرح وبعدها بقية الانشطة والفعاليات الجمالية”، موجها دعوة الى محافظ البصرة بأن يكون له موقف تجاه من يحاول هدم الثقافة في البصرة.

فعالياته متنوعة

فيما علق الصحفي والرحالة عبد المنعم الديراوي، على قرار مدير شرطة النجدة بمنع الموسيقى في شارع الفراهيدي بانه “أمر مرفوض لأن هذا الشارع يشمل جميع الفعاليات والموسيقى احداها، وهؤلاء الفنانون يتبرعون بتقديم الجمال والفرحة والبسمة الى نفوس البصريين”.

وأضاف الديراوي لـ”طريق الشعب”: في شارع المتنبي بالعاصمة بغداد تقدم فعاليات متنوعة منها الموسيقى، فلماذا تمنع في البصرة ولا تمنع في بغداد؟ إذن هناك قرار ارتجالي غير مدروس، ونحن نرفض هكذا قرار، ونقف الى جانب أية فعالية تزرع الفرح والبسمة في نفوس ابناء البصرة المعطاء”.

ويتفق معه في الرؤية والطرح الصحفي بهاء مانع شياع، الذي قال: “نحن نعيش في دولة ذات دستور يكفل الحريات العامة للمواطن”، مشيرا الى ان “هذه الفرقة تعزف الالحان والاغاني الفولكلورية الموروثة من تراث البصرة وذات مستوى فني راق، والذي منع هذا النشاط جاء بأمر غريب”.

أما الشاعر علي السالم فقال ان “شارع الفراهيدي يعدُ ملتقى للادباء والفنانين والسياسيين الوطنيين، لكن هناك من يتربص ببسمة الانسان، ولا يحب السعادة للآخرين، وهناك مَن عقيدته وفكره مقولب على الحزن، ويريد فرض هذا الامر على الآخرين”.

وينتظر رواد هذا الشارع موقفاً واضحاً من المسؤولين أصحاب القرار يعيد الفرحة لهم، ويمنع مثل هذه القرارات الارتجالية.

************************

الصفحة الخامسة

سببت حالات تسمم كثيرة

مواد غذائية فاسدة تهدد سلامة العراقيين

متابعة – طريق الشعب

حذّرت جهات رقابية وطبية في العراق، أخيراً، من خطورة تدفق مواد غذائية فاسدة ومنتهية الصلاحية بكميات كبيرة إلى الأسواق المحلية. وفي حين حملت تلك الجهات الحكومة مسؤولية ضبط الحدود ومنع دخول هذه المواد، تساءلت عن الجهات المنتفعة من استيرادها. وتغزو الأسواق العراقية مواد غذائية منتهية الصلاحية أو قريبة الانتهاء، وتسبب بيعها على المواطنين في تسجيل حالات تسمم كثيرة في عموم البلاد، ما يدفع الأجهزة الرقابية والأمنية إلى تنفيذ حملات تفتيش لضبط تلك المواد وإتلافها.

اسعارها منخفضة

ويطرح العديد من مراكز التسوق والمحال التجارية في بغداد والمحافظات، بضاعة على وشك انتهاء صلاحيتها. إذ تعرض بأسعار مخفضة جدا، ما يغري المستهلك بشرائها، لكن هذه المواد – وفق ما يراه اختصاصيون، ليست آمنة دائما، لأنه من الصعب تخمين ما إذا كانت محفوظة ومخزونة بشكل صحيح أم لا. وتعلن الجهات الرقابية، بشكل شبه يومي، عن إتلاف أطنان من المواد الغذائية والأدوية الفاسدة التي دخلت إلى البلاد بطرق غير مشروعة، إلا أنها لا تضع إحصاءات شهرية أو سنوية عن كميات تلك المواد. وفي آب العام الماضي، أفاد جهاز الأمن الوطني بضبط ومصادرة 275 طناً من المواد الغذائية التالفة، في عدد من المحافظات، 225 طنا منها في البصرة وحدها. وفي يوم الجمعة الماضي، كشف المتحدث باسم السلطات الصحية في محافظة صلاح الدين، عمر العجيلي، عن “ضبط 7 أطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، وإتلافها فوراً مع إغلاق المحال المخالفة، وفق القانون”. وأكد العجيلي في حديث لوكالة الأنباء الرسمية، أن “الرقابة الصحية تواصل حملاتها الرقابية لمتابعة عمل محال بيع المواد الغذائية والأسواق العامة والمطاعم، وفقا لقانون الصحة العامة”. وتستند وزارة الصحة في تنفيذ حملاتها إلى شكاوى وبلاغات تتلقاها من المواطنين، ممن يتعرضون للتسمم، أو الذين يرصدون تلك المواد داخل الأسواق، وترافق الأجهزة الأمنية فرق الوزارة خلال تنفيذ حملاتها.

استيراد عشوائي

عضو غرفة تجارة بغداد علي الجميلي، ذكر في حديث صحفي أن “المواد الغذائية تكون أكثر عرضة للتلف في فصل الصيف، وأنها تحتاج إلى مخازن خاصة مهيأة بشكل صحيح، وفيها أجواء صحية مناسبة للتخزين”، مبينا أن أكثر المواد المعرضة للتلف هي الألبان. وأشار الجميلي إلى أن “هناك عمليات استيراد عشوائية لتلك المواد، وأن الكثيرين من التجار والمنتفعين يستوردون مواد غذائية تقرب صلاحيتها على الانتهاء، لتحقيق مكاسب كبيرة في بيعها، لأنها ستكون أقل سعرا من حديثة التصنيع”. 

في حين، انتقد “ضعف الإجراءات الرقابية وأجهزة التقييس والسيطرة النوعية، التي يجب أن تخضع جميع المواد الداخلة إلى البلد للفحوصات اللازمة”. كذلك انتقد “استناد جهات الرقابة والتفتيش إلى بلاغات المواطنين في تنفيذ حملاتها، في وقت يجب أن تكون هناك حملات يومية ومفاجئة على الأسواق والمخازن، وأن يحاسب المخالفون محاسبة شديدة”.

حالات تسمم مستمرة

من جهتها، عدّت نقابة الأطباء العراقية دخول المواد الغذائية التالفة إلى البلاد، والتهاون في إجراءات فحصها، تهديدا لصحة المواطن وحياته. وفي هذا السياق، قال عضو النقابة جابر العزي في حديث صحفي، أن “حالات التسمم بسبب المواد الغذائية الفاسدة، والتي تسجل بشكل مستمر في المستشفيات، لا يمكن إهمال أسبابها”، مشدداً على “أهمية أن تقوم الجهات الرقابية بواجبها بدءاً من الحدود وانتهاء بتفتيش المخازن والأسواق بشكل يومي، والتعامل مع الجميع بمسؤولية أخلاقية، بغض النظر عن الارتباطات الأخرى للتجار وأصحاب الأسواق”.

ولفت العزي إلى أن “إهمال هذا الملف وعدم محاسبة المخالفين قانونيا، يعتبر مشاركة في تعرض حياة المواطنين للخطر”.

تجار مرتبطون بجهات متنفذة

وكانت وكالة أنباء “العربي الجديد”، قد نقلت عن مسؤول في شعبة الرقابة الصحية بوزارة الصحة، قوله أن “المحافظات تشهد شهريا إتلاف نحو 40 إلى 60 طنا من المواد الغذائية والطبية المنتهية الصلاحية، والتي يتم إدخالها يوميا عبر الحدود”.

وأضاف المسؤول الذي لم تعلن وكالة الأنباء عن اسمه، أن “تلك البضائع الفاسدة غزت السوق المحلية بشكل متصاعد في الفترة الأخيرة، وباتت تشكل خطرا على حياة المواطنين، كونها غير صالحة للاستهلاك البشري، فضلا عن أنها تمثل إضرارا كبيرا باقتصاد البلد”.

وأكد أن “الحكومة لا تستطيع السيطرة على تلك البضائع، والتي توزع أحيانا ضمن مفردات البطاقة التموينية.

إذ إن تجارا كبارا مرتبطين بجهات متنفذة في الحكومة يعملون على إدخال تلك المواد”، محملا الحكومة مسؤولية “وضع حد لهذا الفساد والاستهانة بحياة المواطنين واقتصاد البلد”.

ولا يزال ملف الاستيراد في العراق يخضع للعشوائية، بسبب عدم ضبط الحدود بالشكل الصحيح. فبالإضافة إلى المواد الغذائية التالفة، والبضائع غير المطابقة للمواصفات المطلوبة، تدخل إلى البلاد أدوية رديئة وفاسدة، إضافة إلى المخدرات التي انتشرت بشكل غير مسبوق في جميع المحافظات.

********************

فلاحو الكفل:

مديرية الموارد المائية

دمّرت بساتيننا!

متابعة – طريق الشعب

اتهم مزارعو التين في قضاء الكفل جنوب غربي بابل، مديرية الموارد المائية في المحافظة بـ “تدمير” بساتينهم، جراء ما وصفوه بـ “الإجحاف وسوء توزيع المياه”. وفيما طالبوا رئيس الوزراء بالتدخل لتغيير خطط الري، أكدت مديرية الموارد المائية التزامها بالحصص المائية المقرة. وتنتج بساتين الكفل نحو 40 في المائة من إجمالي الناتج المحلي لمحصول التين، في بابل. غير ان شح المياه تسبب في جفاف مساحات واسعة من مزارع التين هناك. وحسب المزارعين، فإن حاجة بساتينهم للمياه العذبة تتضاعف خلال شهري حزيران وتموز.

يقول عدد من المزارعين في حديث صحفي، أن هناك 4 آلاف دونم من مزارع التين في منطقة “بني مسلم” التابعة للقضاء، تواجه خطر الهلاك بسبب سوء توزيع المياه، رغم كون المنطقة لا تبعد عن الفرات سوى كيلومتر واحد، مضيفين أن غالبية هذه المزارع تقع في قرى “المهافيف” و”أبو غزال” و”أبو سمادة” و”أبو خليل”، التي يعمل سكانها، جمعيهم، في زراعة التين فقط. ويوضح المزارعون، أن انقطاع المياه عن أشجار التين يهلكها خلال فترة قصيرة، ما يتطلب منهم الانتظار 10 سنوات لإحيائها من جديد، عكس المحاصيل الأخرى، مطالبين رئيس الوزراء بالتدخل شخصيا لإنقاذ بساتينهم “لأنها ثروة وطنية”. إلى ذلك، يقول مدير الموارد المائية في بابل، فالح السعدي، أن دائرته ملتزمة بالحصص المائية المقرة، وغير متحيّزة لصالح أي منطقة، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “المديرية تضع في أولوياتها توفير المياه لمجمعات التحلية”.

ويضيف قائلا أن “المزارعين يشاهدون مناسيب الفرات مرتفعة، ويتوقعون أن هذه المياه لبابل فقط، في حين أن هناك محافظات تشترك معنا في هذه الكميات ولا يمكن التجاوز عليها”.

*********************

ألا من رقابة

على المستشفيات الاهلية؟!

ايات سعدون

اضطررنا بحكم عامل الزمن، الى اجراء عملية جراحية لدى احد الأطباء في مستشفى اهلي. وبعد الاتفاق مع الطبيب – كان متعاونا جداً ولديه خبرة وإمكانية كبيرة في مجاله المهني - على المبلغ المطلوب منا توفيره لإجراء العملية، وبعد ان خفض لنا قسما من ( تعب يديه).. بعد ذلك كله فوجئنا بأن المستشفى غير ملتزم بالاتفاق مع الطبيب! واليكم يا سادة، يا مسؤولون في وزارة الصحة، هذه القصة:

دفعنا المبلغ المتفق عليه، والذي جرى تخفيضه كما اسلفت بدعم هذا الطبيب مشكوراً، فطلب منا المحاسب مبلغ 50 الف دينار يسجل بوصل رسمي لغرض فتح الفايل. بعدها بلحظات دفعنا مبلغ 65 الف دينار لإجراء بعض التحاليل لمريضنا، ثم دفعنا 25 الفا لإجراء تخطيط قلب له، وخلال العملية وبعدها، دفعنا مبالغ غير محسوبة لشراء الادوية والمغذيات والمضادات الحيوية.

وبين هذا وذاك، كنا نأمل ان يزوّد مريضنا بالدم دون الحاجة الى التبرع، لكننا فوجئنا بوجوب جلب قنينة دم بديلة عن التي زود بها المريض، أو ندفع مقابل ذلك مبلغا لشراء قنينة دم، بذريعة أن تعليمات المستشفى تنص على ذلك، لكننا على علم بأن المستشفى لديه ما يكفي من الدم في الثلاجة!

غير ذلك، دفعنا مبالغ ليست قليلة لعدد من العاملين في المستشفى، على سلامة المريض!

الخدمات الفندقية في المستشفى وجدناها ضعيفة. فمثلا يتوفر جهاز كونترول (ريمنوت) واحد لتشغيل أجهزة التكييف في جميع غرف الرقود، وعندما تريد أن تشغل التبريد في غرفة مريضك، عليك أن تبحث عن الكونترول عسى أن تجده في إحدى الغرف!

كذلك، لا يتوفر عدد كاف من الموظفين المعنيين بمساعدة المريض أثناء رقوده، وحين تطلب المساعدة، يكون الرد “عليك الانتظار”!

أتساءل: هل تراقب وزارة الصحة هذه المستشفيات؟ متى يجد مريضنا الراحة في مؤسسات بلاده الصحية، سواء الحكومية أم الأهلية؟!

***************************

مطالبات بإكمال بناء «عيادة الوشاش»

متابعة – طريق الشعب

طالب سكان حي الوشاش في جانب الكرخ من بغداد، بـ «إنجاز ما تبقى من مبنى العيادة الطبية المتلكئ منذ أعوام»، مشيرين إلى أنهم بحاجة ماسة إلى إكمال هذه العيادة التابعة لدائرة صحة الكرخ، كونهم يضطرون إلى نقل حالاتهم المرضية الطارئة إلى مستشفيات بعيدة أو مراجعة مراكز صحية أهلية مكلفة.

ويعد هذا المركز ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية لدائرة صحة الكرخ، وقد توقف العمل فيه بسبب تأخر إقرار الموازنة – حسب ما ذكرته الدائرة في حديث صحفي، مبينة أنها تنتظر التخصيصات المالية وإنجاز أعمال الربط الكهربائي من أجل إكمال المشروع.

من جانبه، يقول مختار الوشاش، علي حاتم، أن المنطقة بحاجة ماسة إلى هذه العيادة، وأن سكانها معظمهم من الكسبة الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف مراجعة العيادات الخاصة، معربا عن أمله في إنجاز المشروع عاجلا.

أما المواطن باسم محمد، وهو من سكان المنطقة، فيؤكد في حديث صحفي أنهم يضطرون إلى قطع مسافات طويلة لنقل الحالات الطارئة إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن إنجاز هذه العيادة سيساعد في إنقاذ الحالات المرضية الحرجة، وسيجنب الأهالي مراجعة العيادات الخاصة.

************************

الكهرباء دمرت أجهزتنا!

خليل إبراهيم العبيدي

أصبحت الكهرباء الوطنية في الكثير من مناطق بغداد، ومنها مناطق شرق القناة، نقمة! فالفولتية تتراقص نزولا وصعودا، تارة تصبح 150 فولت، وتارة 175، وأخرى 190 فولت، ما يجعل الأجهزة الكهربائية عاجزة عن العمل بالشكل المطلوب. 

أتساءل: متى تفكر وزارة الكهرباء ودوائرها في صيانة الشبكة ومحوّلاتها المنهكة، وفي توفير تيار كهربائي مستقر؟! متى يضع المسؤولون حاجات المواطن نصب أعينهم؟! 

*********************

مواساة

  • تتقدم رابطة المرأة العراقية بالتعازي الحارة الى الزميلة سلاف رشيد وعائلتها الكريمة برحيل والدتهم المربية الفاضلة والرابطية العتيدة سارة القس يوسف عبيا، بعد رحلة نضال طويلة بدأت منذ خمسينيات القرن الماضي.والفقيدة تبنت الأفكار التقدمية ودافعت عن حقوق المرأة والطفل بانضمامها الى رابطة المرأة العراقية، وساهمت في التظاهرات والمسيرات، التي كانت تتقدمها حاملة اللافتات والشعارات من أجل الوطن الحر والعيش الكريم للمواطن. السلام لروح الفقيدة النقية، والصبر والسلوان لعائلتها وزميلاتها.
  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في صلاح الدين صديق الحزب الشخصية الوطنية جميل مزعل.

وكان الفقيد مثالا للاخلاص لقضايا الوطن والمواطن.

له الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.

*********************

الصفحة السادسة

قائد التمرد هدد بالانتقام من القادة الروس والتوجه إلى موسكو

بوتين: تمرد «فاغنر» طعنة في الظهر

وسنحاسب «الخونة» بقسوة

موسكو ـ وكالات

في تطور خطير وهو الأول من نوعه منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، أعلن زعيم مجموعة “فاغنر”، يفغيني بريغوجين، الانقلاب على حكومة موسكو، وهدد بالانتقام من القيادة العسكرية الروسية التي اتهمها بقصف معسكرات لمجموعته، وقتل عدد كبير من قواته.

ويتوقع الخبراء والمراقبون، أن هناك سيناريوهات عديدة محتملة إذا استمرت هذه التطورات بالتصاعد، وفي مقدمتها المخاطر التي قد تنعكس على منطقة الشرق الأوسط والعالم لوجود مصالح متشابكة تمتد بصراعاتها إلى رقعة جغرافية أبعد من حدود الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا، وتدار من قبل الدول الكبرى. وبعد الإعلان عن التمرد، ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب استثنائي نقله التلفزيون الرسمي، قال فيه إن “التمرد المسلح” لمجموعة فاغنر “خيانة”، وإن الرد على العصيان والتمرد سيكون صارما وقاسيا.

طعنة في الظهر

وجّه بوتين كلمة قال فيها: “نواجه تمردا مسلحا، وهناك من تم جرهم بالخداع للانضمام إلى قائد قوات فاغنر، وهذا التمرد المسلح طعنة في الظهر وسندافع عن دولتنا، ونواجه الخونة الذين يسعون إلى مصالحهم الشخصية على حساب أمن البلاد”.

وأعلن بوتين أنه تحدث إلى قادة كل المحاور العسكرية بعد دخول قوات فاغنر مقاطعة وستوف، وأن الوضع في مقاطعة روستوف ما زال صعبا، مضيفا: “سأقوم بكل ما في وسعي بوصفي رئيسا للبلاد بالدفاع عنها ولا مفر للمتمردين والخونة من عقابنا”.

وشدد بوتين على إنه سيفعل كل شيء لحماية روسيا، وإن “التمرد على الشعب ورفاق القتال طعنة في ظهرنا، ونواجه اليوم خيانة للوطن والشعب، وهناك من يحاولون دفع البلاد نحو الفوضى والحرب الأهلية”، مشيرا إلى أن القوات المسلحة الروسية تلقت الأوامر اللازمة لتحييد “أولئك الذين نظموا التمرد المسلح”، وأن الأجهزة الأمنية “تلقت أوامر بإعلان حالة مكافحة الإرهاب، وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة لاستعادة النظام في مقاطعة روستوف”، فيما هدد قائد فاغنر بقوله “من نظّم التمرد المسلح فقد خان روسيا وسيتحمل مسؤولية ذلك”.

وقد دعا قائد مجموعة فاغنر قبل يومين إلى انتفاضة على قيادة الجيش الروسي بعدما اتهمها بقتل عدد كبير من مقاتليه بقصف استهدف مواقع خلفية لهم في أوكرانيا، وهو اتهام نفته وزارة الدفاع الروسية، مطالبة مقاتلي يفغيني بريغوجين باعتقاله بتهمة الدعوة إلى تمرد مسلح.

بريغوجين: لسنا خونة ولن نستسلم

وردا على خطاب بوتين، قال يفغيني بريغوجين إنه يرفض الاستسلام وأنه يرفض أن يتهمه بوتين بالخيانة.

وأضاف بريغوجين: “بوتين مخطئ بشدة. ولن يسلم أحد نفسه بناء على طلب الرئيس أو FSB أو أي شخص آخر..”، مشددا على أن رجاله “وطنيون”. وأعلن بريغوجين أن قواته سيطرت، أمس السبت، على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف (جنوبي البلاد) وهدد بالتوجه للعاصمة موسكو.

وقال بريغوجين (62 عاما) إنه وأتباعه موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية، وسيطروا على المنشآت العسكرية في روستوف، بما فيها المطار. وأضاف أنهم سيطروا على المطار العسكري في روستوف حتى لا تقوم الطائرات بقصفهم، مشيرا إلى أن الطائرات الحربية تقلع بشكل عادي لتنفيذ مهامها بأوكرانيا.

وقبيل تأكيده السيطرة على المنشآت العسكرية بروستوف، التي تعد معقلا للعمليات العسكرية في أوكرانيا، كان قائد فاغنر قد حذر من أي مقاومة يمكن أن تبديها أي هيئة أمنية أو عسكرية روسية، مشيرا إلى أن قواته ستعود للجبهة في أوكرانيا بعد تحقيق ما سماها العدالة.

وبعد ساعات من إعلانه أن قواته عبرت الحدود من أوكرانيا إلى جنوبي روسيا، نشر بريغوجين مقطع فيديو هدد فيه بالسيطرة على روستوف والتوجه لموسكو إذا لم يأت وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان لمقابلته، مؤكدا أنه وجنوده البالغ عددهم نحو 25 ألفا “مستعدون للموت”. ونفى أن يكون بصدد القيام بتمرد، وكرر تصريحات سابقة بأن الجيش الروسي يتراجع على الجبهات في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد، متحدثا عن سقوط نحو ألف قتيل وجريح من الجنود يوميا.

من جانبها، نشرت وسائل إعلام روسية صورا قالت إنها للحظة استهداف قافلة عسكرية لقوات فاغنر على طريق سريع في مقاطعة فورونيج (جنوب)، كما وقع انفجار كبير في خزان وقود بمدينة روستوف أثناء تحليق مروحية عسكرية فوقه.

وتأتي هذه التطورات غير المسبوقة في روسيا وسط خلاف محتدم بين قائد فاغنر ووزارة الدفاع حول إدارة المعارك في أوكرانيا، وكان بريغوجين اتهم مرارا القيادة العسكرية بأنها لا تمد قواته بما يكفي من الأسلحة والذخائر. ونفذت القوات الجوية الروسية، يوم أمس، ضربة واسعة النطاق بأسلحة دقيقة بعيدة المدى على مراكز الاستخبارات الإلكترونية ومعدات الطيران التابعة للقوات الجوية الأوكرانية في مطار “كاناتوفو” في مقاطعة كيروفوغراد ومطار “دنيبر”.

من جانبه، أعلن ممثل عن المفوضية الأوروبية للصحفيين في بروكسل، أمس، أن ما يحدث في روسيا هو شأن داخلي، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه يراقب الوضع.

“العالم على شفا كارثة”

وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إن العالم بأسره سيكون على شفا كارثة إذا سقطت الأسلحة النووية الروسية في أيدي “قطاع الطرق”.

وجاء تحذير ميدفيديف من مجموعة فاغنر، التي وصفها “بمجموعة قطاع الطرق”، واحتمالية استيلائها على الأسلحة النووية الروسية، مع تقدمها نحو موسكو.

الرئيس السابق لروسيا قال: إن بلاده لن تسمح لـتمرد فاغنر بأن يتحول إلى انقلاب أو أزمة عالمية.

من هي قوات فاغنر وما دورها؟

وتعتبر مجموعة فاغنر شركة عسكرية خاصة، تتشكل من مقاتلين يقدمون الخدمات مقابل المال.

وفي العام 2014 أسّس ضابط الاستخبارات العسكرية السابق، ديمتري أوتكين، المولود في عام 1970 شركة فاغنر. وبدأ نشاط “فاغنر” للمرّة الأولى في آذار 2014 شرقي أوكرانيا، ونفذّت الشركة عمليات عسكرية وأمنية مُتعدّدة. وفي العام نفسه، ارتبط اسم رجل الأعمال الروسي، يفغيني بريغوجين، بفاغنر. وبعد الإعلان الروسي عن الحرب في أوكرانيا وبدء العمليات العسكرية، استُدعيت فاغنر للمشاركة في الحرب لمساندة القوات الروسية وتنفيذ بعض العمليات الخاصة. ومع إعلان قائدهم التمرد، أشار بريغوجين إلى أن مجموعته لديها 25 ألف مقاتل شرس في روسيا، وترحب بكل من يريد الانضمام إليها، لكنه أكد في الوقت نفسه أن ما يقوم به “ليس انقلابا عسكريا وإنما مسيرة لتحقيق العدالة”.

بريطانيا: حالة واحدة ستحسم الأزمة

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع البريطانية أن الوضع الحالي يمثل التحدي الأكبر لروسيا في الوقت الراهن، في إشارة إلى التمرد الذي بدأه قائد فاغنر يفغيني بريغوجين.

وأضافت الدفاع البريطانية في تقريرها اليومي أن “ولاء الحرس الوطني الروسي سيحسم مستقبل العملية الجارية”. وقالت إن فاغنر احتلت مواقع أمنية رئيسية في مدينة روستوف الاستراتيجية جنوب روسيا، بما في ذلك المقر الرئيسي الذي يدير العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ردود فعل دولية

وتتسارع التطورات المتعلقة بالتمرد المسلح، وما زالت الأحداث جارية، وبالتالي فإن ردود الفعل الدولية ما زالت تظهر تدريجيا.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في روسيا في أعقاب تصريحات بريغوجين. وقال البيت الأبيض “نراقب الوضع في روسيا وتم إطلاع بايدن على تحركات فاغنر ضد قيادة الجيش الروسي”.

زيلينسكي: “ضعف روسيا واضح”

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن تمرد قوات فاغنر دليل على ضعف روسيا وعدم الاستقرار السياسي فيها.

وكتب زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي “ضعف روسيا واضح. ضعف واسع النطاق. وكلما أبقت روسيا قواتها على أرضنا، واجهت المزيد من الفوضى والألم والمشكلات لاحقا”. وأكد “من الواضح أن أوكرانيا قادرة على حماية أوروبا من انتشار الشر والفوضى الروسيين”، على حدّ تعبيره.

باريس ووارسو وبرلين يكتفون بالمراقبة

وفي فرنسا، قال القصر الرئاسي إن الرئيس إيمانويل ماكرون يتابع الوضع في روسيا عن كثب. وأضاف الإليزيه: “تركيزنا لا يزال على دعم أوكرانيا”.

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس البولندي أندريه دودا، إنه أجرى مشاورات مع رئيس الوزراء ووزارة الدفاع حول الموقف في روسيا، مضيفا أن وارسو تراقب الموقف أيضا.

وفي برلين، قال متحدث باسم المكتب الإعلامي للحكومة الألمانية إن “حكومة المستشار أولاف شولتس تراقب الوضع في روسيا عن كثب” دون أي يدلي بأي تصريحات أخرى.

روما: نتائج عكسية

وتواصلت ردود الفعل الدولية على الحدث الكبير في روسيا، حيث قالت جورجا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا إن تمرد يفغيني بريغوجين “يظهر أن غزو روسيا لأوكرانيا جاء بنتائج عكسية على الرئيس فلاديمير بوتين”.

وأشار مكتب ميلوني في بيان إلى أن رئيسة الوزراء “تراقب عن كثب تطور الأحداث في روسيا والذي يظهر أن العدوان على أوكرانيا يتسبب في زعزعة الاستقرار داخل روسيا الاتحادية”.

أما حلف شمال الأطلسي “الناتو”، فقالت المتحدثة باسمه أوانا لونجيسكو، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن الحلف “يراقب الوضع” في روسيا، ولكنها لم تدل بأي تصريحات أخرى على غرار الكثير من المواقف الأوربية بشأن الحركة المسلحة التي قام بها بريغوجين.

تركيا تبلغ روسيا بدعمها

وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وأطلعه على وضع البلاد في ظل محاولة التمرد المسلح.

وأشار الكرملين في بيان رسمي إلى أن الرئيس التركي “أعرب عن دعمه الكامل لخطوات القيادة الروسية”. وأجرى رئيسا روسيا وبيلاوروسيا، فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو، محادثة هاتفية، ناقشا خلالها الوضع الحالي في روسيا، حسبما ذكرت وكالة أنباء “بيلتا” نقلاً عن الخدمة الصحفية للرئيس البيلاروسي.

قوانين عرفية

وفي غضون ذلك، صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على قانون يسمح للسلطات الروسية باحتجاز أي شخص يخالف القوانين العرفية المعلنة في البلاد مدة 30 يوما.

وينص القانون على: “تغريم المواطنين بمبلغ يتراوح ما بين 500 روبيل – وألف روبل أو اعتقال إداري لمدة تصل إلى 30 يوما، إذا لم تتضمن المخالفات أية إجراءات تقتضي عقوبات جنائية”، وكذلك “تغريم المسؤولين الذين يرتكبون أية مخالفات بهذا الصدد بمبلغ مالي يتراوح ما بين 1000 – 2000 روبل، أو الاعتقال الإداري مدة 30 يوما” مع إشارة إلى إمكانية مصادرة المركبات المستخدمة في المخالفات المذكورة أعلاه.

أما في ما يتعلق بتنفيذ القانون، فسيتم توقيف الأشخاص الذين يرتكبون المخالفات الإدارية، بواسطة المسؤولين الحكوميين في الجهات التنفيذية الفيدرالية وفروعها الإقليمية، والسلطات التنفيذية لوحدات الاتحاد الروسي، والهيئات العسكرية المسؤولة عن ضمان تنفيذ الأحكام العرفية العسكرية.

وفي وقت سابق من يوم أمس، أكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن تصريحات وسلوك مؤسس شركة “فاغنر” العسكرية يفغيني بريغوجين، تمثل دعوة لنزاع أهلي مسلح وطعنة في ظهر الجنود الروس الذين يقاتلون القوات الموالية للفاشية.

روسيا: بعض مقاتلي فاغنر أدركوا الخطأ

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن عددا كبيرا من مقاتلي “فاغنر”، أدركوا خطأهم وتوجهوا بطلب الى القوات الروسية للحصول على المساعدة وضمان سلامتهم.

وأهابت وزارة الدفاع في بيان، بمقاتلي “فاغنر”، “عدم الانخراط في مغامرة إجرامية”، وقالت إن “العديد من رفاقكم من عدة مفارز أدركوا خطأهم، وتوجهوا للقوات الروسية من أجل الحصول على المساعدة لضمان عودتهم بأمان إلى نقاط انتشارهم الدائمة، وقد تم توفير هذه المساعدة من جانبنا بالفعل لجميع المقاتلين والقادة الذين تقدموا بطلبات”.

كما حثت الوزارة مقاتلي “فاغنر” على التعقل والتواصل مع ممثلي وزارة الدفاع أو وكالات إنفاذ القانون في أقرب وقت ممكن.

*************************

الصفحة السابعة

استهجان واسع من طريقة التعاطي مع الضحايا المهاجرين

متابعة – طريق الشعب

سلط رواد مواقع التواصل الاجتماعي الضوء حول الفرق بين جهود البحث الدولية التي سُخّرت للبحث عن الغواصة المفقودة، في حين تُرك أكثر من 700 مهاجر عرضة للموت غرقًا دون تسخير أي طواقم بحرية لإنقاذهم.

في الاثناء، نقلت وكالات انباء دولية، عن حوادث غرق قوارب مهاجرين في ايطاليا وقبرص.

أسبوع الغرق

واتجهت أنظار العالم هذا خلال الايام الفائتة نحو أحداث صادمة، أولها غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل اليونان، كان محمّلا بأكثر من 700 مهاجر، لا يزال أقاربهم في بحث محموم عن مصيرهم، والثاني الغواصة المفقودة تيتان التي ذهبت لاستكشاف حطام السفينة تيتانيك، فلقيت المصير نفسه، فيما تحدثت وسائل الاعلام يوم أمس عن قارب مهاجرين قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية على متنه 40 مهاجرا بينهم رضيع، وأنقذت خدمات الطوارئ القبرصية 45 مهاجرا سوريا.

نقد لاذع

ورغم التعاطف مع أسر ركّاب الغواصة الخمسة الذين أُعلن عن مصرعهم، لكن مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بمقارنات بين التعاطي مع الحادثين، والفرق بين جهود البحث الدولية التي سُخرت لغواصة (الأثرياء)، في حين ترك المهاجرون البسطاء لمصيرهم.

واشارت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى هذه الازدواجية في المعايير قائلة: “بينما يلتفت العالم إلى غواصة تيتان المفقودة، يغض الطرف في المقابل عن المأساة التي وقعت قبالة السواحل اليونانية”.

ويقول المدونون ان “ميزانية مفتوحة وموارد غير محدودة تسخر لفقدان غواصة على متنها 5 أشخاص دفع كل منهم 250 ألف دولار كي يكون على متن الرحلة، واستخفاف تام بحياة الهاربين من بطش الحروب بحثاً عن لقمة العيش. وأثار هذا الموضوع الكثير من التساؤلات حول من نقدّر حياته أكثر؟ وما إذا كان بعض البشر أكثر قيمة من غيرهم؟

البحر يبتلع المزيد

وفقد 40 مهاجرا بينهم رضع إثر غرق قارب للمهاجرين، الخميس، قبالة السواحل الإيطالية قرب جزيرة لامبيدوزا بحسب المتحدثة باسم المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين في إيطاليا.

وأبحر القارب من صفاقس في تونس ويعتقد أنه كان يحمل 46 مهاجرا من أفريقيا.

وأدت الرياح الشديدة والأمواج العاتية إلى انقلاب المركب. ونجت قلة بسيطة من المهاجرين وتمت إعادتهم إلى تونس.

ومن بين المفقودين سبع نساء وقاصر واحد. والناجون هم جميعا رجال.

إنقاذ مهاجرين

أنقذت خدمات الطوارئ القبرصية 45 مهاجرا سوريا من قاربين بعد تلقيها معلومات تفيد بأنهم كانوا يواجهون صعوبات قرب منتجع سياحي ساحلي، وفق ما أعلنت السلطات، الجمعة. وقال مركز تنسيق البحث والإنقاذ في الجزيرة المتوسطية إنه نفذ عملية قبالة كابو غريكو، مساء الخميس، تمكن من خلالها نقل 29 رجلا وخمس نساء و11 طفلا إلى بر الأمان.

وأوضحت الشرطة أنهم بصحة جيدة وقد نقلوا إلى مركز استقبال مهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا.

وقبض على شخصين عمرهما 20 و18 عاما للاشتباه في مسؤوليتهما عن إبحار القاربين ويفترض أن يمثلا أمام المحكمة الجمعة.

وتقول السلطات القبرصية إن هناك زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون بالقوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

*********************

برلمانيو اليسار الألماني يتبرعون لمنظمات إنقاذ اللاجئين

متابعة – طريق الشعب

تبرع برلمانيو حزب اليسار الألماني في البرلمان الاتحادي وبرلمانات الولايات بمبلغ 15 ألف يورو لمنظمة الإنقاذ البحري.  وقال رئيس كتلة حزب اليسار في ولاية برندبورغ سيبستيان فالتر:

يُخشى وجود قرابة 100 طفل في عنبر قارب اللاجئين الغارق مؤخرًا قبالة السواحل اليونانية.

أطفال فقدوا مستقبلهم بسبب فرارهم من الحرب والجوع والاضطهاد مع آبائهم وأمهاتهم. وفقًا للأمم المتحدة، توفي، منذ عام 2014، أكثر من 20 ألف لاجئ في البحر الأبيض المتوسط.

وقرر اعضاء الحزب بالتبرع مساهمة منهم لكي يتوقف هذا الموت الجماعي، وتعزيز عمليات الإنقاذ البحري بشكل عاجل. وتؤكد الكتلة أن حق اللجوء منصوص عليه في الدستور الألماني وقانون الاتحاد الأوروبي والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ومعاهدات حقوق الإنسان الأخرى. لكن كل هذا يجري العبث به بشكل متزايد.

لذلك يقف حزب اليسار إلى جانب المنظمات والمبادرات التي تعارض هذه السياسة الكارثية ويدعم جميع الاحتجاجات ضد إصلاح قانون اللجوء الأوروبي.

********************

البحرين تودع المناضل

 أحمد الشملان

بغداد – طريق الشعب

نعت الحركة التقدمية الكويتية المناضل التقدمي البحريني الكبير أحمد الشملان، الذي أمضى حياته منذ صباه في النضال الوطني والديمقراطي، وتعرض للاعتقال والسجن مرات عديدة ولسنوات طويلة.

وكان للفقيد أحمد الشملان دوره المشهود في قيادة انتفاضة اذار ١٩٦٥ في البحرين بمواجهة السلطات الاستعمارية البريطانية، حيث اعتقل بعدها مدة عامين، وتم نفيه للخارج، وعاش فترات من حياته في الكويت ودرس فيها ونشط ضمن صفوف الحركة الوطنية الكويتية في “حركة القوميين العرب” و”الحركة الثورية الشعبية”.  وشارك الفقيد في ثورة ظفار في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من موقعه القيادي في “الحركة الثورية الشعبية في عمان والخليج العربي” التنظيم السياسي اليساري، الذي كان يقود “الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربي المحتل”، واعتقل في العام ١٩٧٢ بعد عودته إلى البحرين مدة عامين، وانتقل بعدها إلى صفوف “جبهة التحرير الوطني”، وتلقى دراسته في “جامعة باتريس لومومبا للصداقة بين الشعوب” وتخرج فيها بحصوله على درجة الماجستير في القانون الدولي، وعند عودته اعتقل مدة خمس سنوات، وتم الإفراج عنه في العام ١٩٨٦. وكان الفقيد أحمد الشملان عضواً مؤسساً ومناضلاً بارزاً في لجنتي العريضتين النخبوية والشعبية المطالبة بعودة العمل بالدستور في ١٩٩٢ و١٩٩٤، وتعرض للاعتقال مرة أخرى ١٩٩٦، إلى أن أصيب بجلطات قلبية ودماغية في العام ١٩٩٧ تسببت في إعاقته، لكنه مع ذلك كان مواصلاً حضوره الفعاليات السياسية والعامة.

وتقديراً لدوره النضالي جرى اختياره في العام ٢٠٠٢ رئيساً فخرياً للمنبر التقدمي البحريني. كما كان الفقيد شاعراً مبدعاً، وهو الذي استكمل نظم نشيد “طريقنا” عندما كان في المعتقل.

******************

تنديد دولي بالاعتداءات المتكررة على الفلسطينيين

متابعة – طريق الشعب

تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتداءاتها المتكررة على الشعب الفلسطيني، وارتفعت حدة الاعتداءات في الايام القليلة الماضية، إثر مقتل أربعة اسرائيليين خلال مواجهة في جنين.

اسرائيل فشلت في التزامها

قال ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفن كون فون بورغسدورف انه: “بموجب القانون الدولي، ليس هناك شك إن إسرائيل قوة محتلة، ملزمة ليس فقط بضمان الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للسكان الخاضعين تحت الاحتلال، ولكن أيضًا بحماية أرواح الفلسطينيين وحرمة ممتلكاتهم، وهذا هو الالتزام القانوني لإسرائيل”.

وأضاف بورغسدورف: “إسرائيل ملزمة بأن تمنع أي اعتداء من المستوطنين بصفتها قوة احتلال، هذا دورها وفق الاتفاقيات والقانون الدولي، وعليها أن تحمي الفلسطينيين وتقدم أي شخص يعتدي عليهم أو على ممتلكاتهم للعدالة، لم يحدث أي شيء من هذا القبيل، ولم يبد الجيش الإسرائيلي أي محاولات لوقف اعتداء المستوطنين”.

وانتقد فشل إسرائيل في التزاماتها بحماية الفلسطينيين قائلا “لم تبذل أي محاولة أو جهد لوقف المستوطنين”.

من جانبه اعترفت الشرطة الاسرائيلية بانها فشلت في حماية الفلسطينيين في القرية، بالقول: لم يكن لدينا قوة كافية لردع المستوطنين من الاعتداءات على الممتلكات الفلسطينية.

امريكا تمول العنف

وطالب عضو الكونغرس الأميركي أندريه كارسون بتحقيق العدالة للفلسطينيين، الذين تتعرض حياتهم وممتلكاتهم للخطر على أيدي المستوطنين الإسرائيليين المسلحين بحماية الجيش الإسرائيلي. وشدد كارسون في تغريدة، على ضرورة العمل على إنهاء ووقف عنف المستوطنين الإسرائيليين بحق الشعب الفلسطيني.

وقالت عضو الكونغرس رشيدة طليب، إن الصمت والتعبير عن القلق من دون عمل في وقت تكثّف فيه حكومة الفصل العنصري الإسرائيلية المتطرفة حملة العنف والإرهاب والموت، هو أمر مخز. وأضافت طليب في تغريدة لها، إن “بلدنا يمول هذه الحكومة العنيفة والعنصرية بنحو 4 مليار دولار، وحان الوقت أن ينتهي هذا”.

من جهته، قال عضو الكونغرس تشوي غارسيا: “تلقيت تقارير تفيد بأنّ ناخبين وأصدقاء وعائلاتهم ممن هم في زيارة إلى أحبابهم في فلسطين، قد تعرّضوا لتهديدات عنيفة من المستوطنين الإسرائيليين خلال الهجمات الأخيرة على قرى في الضفة الغربية المحتلة”.

**********************

مباحثات فرنسا فشلت

سيلفا: الثري يبقى ثريا والفقير يبقى فقيرا

باريس - وكالات

تأسف الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في خطاب طويل، لعدم تحرك الأسرة الدولية على صعيد مكافحة التغير المناخي وتقليص التباينات الاجتماعية، منتقدا كذلك حمائية الغرب، وحمل بشدة على المؤسسات المالية الدولية مؤكدا “الثري يبقى ثريا والفقير يبقى فقيرا”.

جاء ذلك خلال قمة من أجل “ميثاق مالي عالمي جديد” التي اختتمت بباريس في اليومين الفائتين، دون أن تحقق التقدم الكبير المرجو لإعادة توجيه النظام المالي العالمي في خدمة المناخ.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ختام القمة عن “إجماع تام”، على “إصلاح عميق” للنظام المالي العالمي.

لكن اللقاءات انتهت في الوقت الحاضر بسلسلة من التعهدات المحددة، التزمت بها مجموعات من الدول، من غير أن يصدر الإعلان المشترك الذي أملت به الرئاسة الفرنسية لفترة.

وجمع ماكرون مجددا الجمعة حوالي أربعين رئيس دولة وحكومة، في لقاء كان من المفترض أن يترجم على أرض الواقع الطروح المنبثقة عن مؤتمر الأطراف للمناخ الأخير (كوب27) المنعقد في تشرين الثاني الماضي في مصر، قبل موعد المؤتمر المقبل المرتقب في نهاية السنة في الإمارات.

واعتبره عدة مشاركين غير مؤات للقمة من حيث موقعه وضيقه.

وفي هذا السياق، يعتزم البنك الدولي إدراج بند جديد في اتفاقاته مع الدول الأكثر هشاشة، ينص على تعليق سداد الديون في حال وقوع كارثة.

وكانت القمة حققت تقدما في بعض المجالات الخميس، إذ وعدت دول غنية بتقديم 2,5 مليار دولار للسنغال، لمساعدته على الحد من اعتماده على الطاقات الأحفورية، كما سيتم تخفيض دين زامبيا، فيما يعتزم صندوق النقد الدولي زيادة تمويله للدول الفقيرة بمقدار مئة مليار دولار.

********************

تقرير: كورونا لم ينتج في الصين

نيويورك - وكالات

أكد مكتب الاستخبارات الأميركية في تقرير رُفعت عنه السرية: ليس لدينا ما يؤكّد المعلومات التي انتشرت أخيرا والتي تفيد بأن ثلاثة علماء في المختبر كانوا من أوائل المصابين بكوفيد-19 وربما كانوا هم من صنعوا الفيروس.

وأضاف التقرير أن علماء من المختبر أجروا عمليات تلاعب جينية على فيروسات كورونا مماثلة لكوفيد19. لكنّ الولايات المتحدة “ليس لديها معلومات” تفيد بأنهم قاموا بذلك تحديدا على فيروس سارس-كوف-2 المسبب لكوفيد-19 أو على سلالة قريبة جدا منه.

ويأتي هذا التقرير الذي عُدّ للكونغرس، بعد ثلاثة أشهر من طلب برلمانيين معلومات إضافية حول ما تعرفه الاستخبارات الأميركية عن منشأ كوفيد-19 الذي ظهر في الصين نهاية العام 2019.

ورغم أن المكتب استبعد نظرية الهندسة الوراثية، أكد أن وكالات الاستخبارات الأميركية المختلفة منقسمة بين نظريتين، هما ظهور طبيعي للجائحة من خلال انتقال الفيروس عبر حيوان على سبيل المثال، وتسرب عرضي من المختبر. وانتقد التقرير الموجز أيضا النظرية القائلة إن ثلاثة من العلماء الذين يعملون على فيروسات كورونا في هذا المختبر أصيبوا بكوفيد-19 قبيل ظهوره.

******************

تنافس إيراني تركي في جنوب القوقاز

متابعة – طريق الشعب

بعد قتال دام 44 يوما بين أذربيجان وأرمينيا حول ناغورنو كاراباخ، في خريف عام 2020. وفي نهاية الصراع، الذي خلف قرابة 5 آلاف قتيل من كلا الجانبين استعادت أذربيجان معظم الأراضي التي كانت قد فقدتها، وإلى جانبها كان مستفيد آخر هو تركيا.

في 10 تشرين الثاني 2020 تم التوصل إلى الاتفاق الثلاثي بين أذربيجان وأرمينيا وروسيا والذي أنهى إراقة الدماء، كان مطلوبًا من يريفان «ضمان أمن خطوط النقل بين المناطق الغربية لأذربيجان ونختشيفان»، منطقة اللسان المعزول والمجاورة لتركيا مباشرة. بالنسبة إلى رجب طيب أردوغان، الذي عزز وجوده في جنوب القوقاز بدعمه لأذربيجان، كان الاتفاق «أهم نجاح للسياسة الخارجية لتركيا في عام 2020».  لأن فتح ما يسمى بممر سانغسور، الذي يمر عبر الأراضي الأرمنية، ستتمكن أنقرة أخيرًا من الوصول المباشر إلى آسيا الوسطى.

علاقات جيدة بين طهران ويريفان

تعاملت إيران مع نتيجة حرب ناغورني كاراباخ بهدوء وشددت على وحدة أراضي أذربيجان. وبعد نهاية الاتحاد السوفيتي، طورت طهران علاقات أوثق مع أرمينيا منها مع اذربيجان. وبفضل إيران فقط تمكنت أرمينيا من النجاة من الحصار الذي فرضته عليها أذربيجان وتركيا في أوائل التسعينيات.

منذ ذلك الحين، أعربت إيران في مناسبات عدة عن استيائها من الوضع الجيوسياسي المتغير في جنوب القوقاز وحاولت اتخاذ تدابير مضادة. في 21 أتشرين الاول 2022، افتتحت طهران قنصلية عامة في كابان، عاصمة إقليم جنوب أرمينيا. يقع الموقع شمال المسار المقترح لممر سانغسور وعلى بعد أقل من خمسة كيلومترات من الحدود الأذربيجانية. وشدد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في حفل الافتتاح، على أن طهران «تعتبر أمن أرمينيا أمن إيران».

ومن المثير للاهتمام، قبل يوم واحد فقط، تم افتتاح مطار في زانجيلان، وهي بلدة صغيرة استعادتها باكو في عام 2020، بحضور أردوغان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

إيران وتركيا خصوم وشركاء

لا تريد إيران الاعتراف صراحة بمخاوفها من الوجود التركي المتزايد في جنوب القوقاز. والدوائر المقربة من الحكومة تفترض أنه يمكن منع المواجهة المباشرة بين طهران وأنقرة. يقول أبو الفضل بازركان، خبير الأمن الدولي في جامعة طهران: «لا اعتقد انه ستكون هناك اي تغييرات اساسية في العلاقات بين طهران وانقرة. لطالما كانت علاقة إيران وتركيا قائمة على التنافس والتعاون، لا سيما منذ وصول أردوغان إلى السلطة. ومع ذلك، فإن التنافس لم يخرج عن السيطرة وسيستمر الأمر على هذا النحو».

ومع ذلك، هناك أصوات في وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية تعتبر ممر سانجسور مؤامرة تريد إقامة «ممر تركي لحلف شمال الأطلسي». ويُنظر إلى النفوذ الإسرائيلي المتزايد في جنوب القوقاز بقلق أيضًا في طهران. قال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان لنظيره التركي في أنقرة في آذار الفائت إن التواجد الإسرائيلي في المنطقة يعتبر تهديدا خطيرا للسلام والاستقرار.

في الوقت نفسه، التزمت طهران الصمت نسبيًا بشأن افتتاح سفارة أذربيجانية في إسرائيل وبعثة دبلوماسية في تركمانستان، على مقربة من إيران. مصدر قلق آخر للإيرانيين هو التقارب بين تركيا وإسرائيل في السنوات الأخيرة. ربما كان هذا هو السبب الذي جعل طهران تشعر بأنها مضطرة لبدء محادثات مع قوى إقليمية أخرى مثل السعودية.

لا سلام في جنوب القوقاز بدون المتنافسين

في الوقت الحالي، تقترب أذربيجان وأرمينيا من توقيع اتفاق سلام بفضل وساطة روسيا من جهة وواشنطن وبروكسل من جهة أخرى. إحدى العقبات على طول الخط هي قضية ممر سانغسور. من أجل التوصل إلى حل، يجب أن تتفاهم باكو وأنقرة وكذلك يريفان وطهران.

 وستتجه الأنظار إلى وزير خارجية تركيا الجديد، هاكان فيدان، الذي عينه أردوغان بعد إعادة انتخابه. يتمتع الوزير الجديد فيدان بخلفية عالية الخبرة وعلى دراية كبيرة بالشرق الأوسط والقوقاز، حيث تتعارض مصالح إيران وتركيا بشكل مباشر. نفوذ أنقرة المتزايد يقلق طهران. لكن بغض النظر عمن يجلس على كرسي وزير الخارجية، فإن السياق المعقد للعلاقات الإيرانية التركية لن يتغير بسرعة كبيرة.

بعد توليه منصبه، أعلن فيدان أنه سيسافر إلى إيران «في أقرب فرصة ممكنة» ويلتقي بأمير عبد اللهيان. ما سيحدث بعد ذلك في جنوب القوقاز سيعتمد على عمل فيدان وعلاقته الشخصية بأمير عبد اللهيان. هناك أمر واحد واضح: ما تبدو عليه معاهدة السلام المحتملة بين أذربيجان وأرمينيا يعتمد أيضًا إلى حد كبير على مقدار الاهتمام بمصالح أنقرة وطهران.

********************

الصفحة العاشرة

تصريح وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري

حول قرار حظر نشاطات اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

مُنذ اطلاعي على القرار التعسفي لوزارة التعليم العالي بمنع اتحاد الطلبة العام من العمل في الجامعات، وبمطاردته وقمعه من قبل الأجهزة الأمنية فيها، وأنا أشعر بالغضب والسخط على هذا الانتهاك الصارخ للدستور ولأبسط قيم الحرية والديمقراطية، وبضرورة رفضه وإستنكاره جملةً وتفصيلا.

إنها إهانة سافرة توجهها الوزارة إليّ وإلى عشرات، بل ومئات الآلاف غيري من العراقيين، الراحلين والأحياء، الذين تربوا في سنيّ شبابهم في صفوف هذا الاتحاد العتيد، وتلقوا أول وأبلغ الدروس في الوطنية والعمل الوطني الكفاحي ضد الإستعمار والرجعية والظلم الإجتماعي، ومن أجل التقدم وخير الشعب.

فأنا، مثل غيري من أولئك العراقيين الأقحاح والأوفياء لوطنهم وشعبهم، أشعر بعميق الإعتزاز والفخر بكوني خريج مدرسة هذا الاتحاد ذي الماضي المضيء والبطولي في مقارعة قوى الجهل والظلام والاستعمار والاستبداد.

ولستُ أدري أين كان السادة في وزارة التعليم العالي، وبضمنهم زميلي السيد الوزير، الذين أصدروا هذا القرار ضد الاتحاد، حين كان الجواهري الكبير يتغنى ويشيد بأمجاد اتحاد الطلبة العام وشبيبته المناضلة، منذُ تأسيسه في ساحة السباع ببغداد في نيسان ١٩٤٨.

إن هذا الذي يفعلونه اليوم يشكل نذيراً لكل من يهمهم الحفاظ على ما تبقى من مظاهر الديمقراطية الشحيحة في ظل منظومة المحاصصة والفساد وانفلات السلاح، وإن السكوت عليه يُمثل دعوة لهم إلى الإمعان في انتهاك الحريات العامة والحقوق الأساسية، التي ينص عليها الدستور.

ومن هنا أناشد كل زملائي السابقين في اتحاد الطلبة العام وكُل من تعز عليهم قضية الحُرية والديمقراطية وحقوق الإنسان العراقي، إلى رفع أصواتهم عالياً، وعالياً جداً، إستهجاناً لقرار وزارة التعليم العالي الظالم، وتضامناً مع ضحاياه: اتحاد الطلبة العام ومنتسبيه المثابرين الشجعان، ومع مطالبتهم بسحب القرار القمعي وبالاعتذار منهم ومن اتحادهم.

وزير الثقافة الأسبق

مفيد الجزائري

21/6/2023

******************

اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي WFDY: لن نخضع لادواتكم الطائفية

ندين قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق في منع المنظمة العضو في الوفدي «اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق» من خوض عملها الطلابي داخل الجامعات العراقية، إذ نرى في هذا القرار قمعًا للحركة الطلابية في العراق وجزءًا من سياسات كم أفواه الطلاب المناضلين نحو تعليم أفضل للجميع.

وفي حين تهمّش الأنظمة تعليمنا وتقوم بإخضاعه لأدواتها وطائفيتها، وتستخدمه بما يعيد إنتاجها لا بما يخدم المعرفة والثقافة الوطنية وبما يبني اقتصادات متينة قادرة على تأمين حاجات المجتمع، فإنّها تقوم أيضًا بقمع حراكنا الطلابي الساعي لانتزاع حقوقنا بتعليم لائق.

نعيد التأكيد على رفضنا هذا النهج القمعي، وعلى أن التعليم حق الشعوب وتوظيفه في خدمتهم ضرورة، وأنّ الحركة الطلابية لا تخمدها قرارات الأنظمة، بل تستكملها، حركة عمالية وطلابية وشعبية أممية في العالم، نحو انتزاع حقوق الطبقة العاملة وطلابها وشبابها، وبناء عالم المساواة الذي نستحق.

اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي – WFDY

********************

حول القرار التعسفي ضد اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

يعرب المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال العراق عن بالغ استنكاره وشجبه للقرار الجائر الصادر عن وزارة التعليم العالي بمنع عمل اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق داخل الجامعات كافة، ومتابعة وملاحقة زملاءه الناشطين في الاتحاد، بحجج واهية تدعي خشية استغلال أنشطة الاتحاد لاحقاً للتأثير سلباً على السمعة الأكاديمية وسير العملية التعليمة بحسب القرار.

اننا إذ نعبر عن استهجاننا ورفضنا الشديد. لهذا القرار التعسفي الذي يمثل كبتاً واضحاً للحريات الطلابية والأكاديمية، ويحمل في طياته استهدافاً واضحاً وممنهجاً لصوت الطلبة واتحادهم المناضل ويمثل انتهاكاً صارخاً واعتداءً سافراً على تاريخ نضالي كبير لأعضاء الاتحاد منذ تأسيسه في 14 نيسان 1948.

أن اتحادنا في الوقت الذي يؤكد تضامنه ودعمه ومساندته لطلبة العراق واتحادهم المناضل ، يعتبر هذا القرار للتغطية على فشل الإدارات المتعاقبة وفسادها، الذي أوصل العملية التعليمية والتربوية إلى الانهيار،  ومن أجل تمرير المزيد من المشاريع والقرارات المدمرة للتعليم في بلادنا.   وانه لا يعدو كونه قراراً شكلياً لن يؤثر على مواقف الاتحاد المساندة دوماً للحقوق المشروعة للطلبة ومناصرته لقضايا وطننا وشعبنا وطبقتنا العاملة العراقية .

المكتب التنفيذي

اتحاد نقابات عمال العراق

********************

لن تثنينا قراراتكم عن مواصلة نضالنا

نستنكر الكتاب الصادر عن الأمن الوطني والموجه إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الذي أدى إلى إيقاف عمل اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بحجة إقامة الندوات والاجتماعات والمؤتمرات، خوفا على سمعة الجامعات. وبناء عليه، يرفض الاتحاد العام لطلبة كردستان هذا القرار المتعسف بحق منظمة تأسست عام 1948، ويؤكد أنه لم ينثن أمام القمع والاعتقال والحظر منذ النظام الملكي وحتى عهد البعث البائد.

وعلى الرغم من أن حيثيات القرار سياسية، إلا أننا نشدد على استمرار نضالنا ضد منظومة المحاصصة والطائفية وللدفاع عن حقوق الطلبة المشروعة.

وندعو المنظمات الطلابية في العراق وإقليم كردستان للتضامن ورفض القرارات التعسفية الصادرة عن جهة لا تعرف شيئا عن تاريخ العراق المعاصر والدور الوطني الذي لعبه اتحادنا العتيد.

لن تثنينا قراراتكم عن مواصلة العمل من أجل تحقيق حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل.

الاتحاد العام لطلبة كردستان

****************

دفاعاً عن الديمقراطية 

تضامناً مع اتحاد الطلبة العام

ان ما اقدمت عليه وزارة التعليم العالي مؤخراً من محاولة تستهدف منع نشاط وعمل اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في الجامعات يشكل خطوة مريبة لا تستهدف عمل الاتحاد بل تستهدف الديمقراطية التي قدم من اجلها شعبنا العراقي ونحن منهم قوافل من الشهداء.

لتعلم وزارة التعليم وغيرها ممن يخيفهم العمل المهني والنقابي ان الديمقراطية لا تقوم على الانتخابات والبرلمانات بل تشكل النقابات المهنية والاتحادات ومجمل منضمات المجتمع المدني واحدة من مقومات الديمقراطية، ونحن حين نعلن تضامننا مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق نعي ونفهم قدرة هذا الاتحاد العريق في تجاوز كل اشكال القمع كما عرفناه منذ تأسيسه عام ١٩٤٨، لكننا نعلن تضامننا مع الاتحاد دفاعاً عن الديمقراطية، دفاعاً عن قيم الحرية، حرية النضال المهني والنقابي، النضال من اجل سير العملية التربوية، ومنع استغلالها من قبل قوى لا تمت للديمقراطية بصلة بل وتهددها.

المجد لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

الحرية للعمل النقابي والمهني

رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين

*********************

انتهاك صارخ لحقوق الإنسان

أصدرت وزارة التعليم العالي العراقية قرارا بمنع نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في كافة الجامعات العراقية، وأحالت متابعة تنفيذ هذا القرار إلى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعة، إننا في مجموعة نساء ضد الامبريالية بالمنطقة العربية والمغاربية، نعتبر هذا القرار انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان ولحق الطلبة والطالبات العراقيين في التنظيم والتعبير عن الرأي والمشاركة في تدبير الجامعة، ومخالف للقوانين الدولية المتعارف عليها.

ونعلن تضامننا المطلق مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ورفضنا الشديد لهذا القرار التعسفي الذي يمثل كبتاً واضحاً للحريات الطلابية والأكاديمية، ونطالب بإلغاء قرار تجميد نشاطات الاتحاد، واحترام حق الطالبات والطلاب العراقيين في التنظيم والتعبير السلمي والمشاركة الفاعلة في الشأن الجامعي والشأن العام. 

- نساء الحزب الشيوعي الأردني/ الاردن

- قطاع المرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين/ فلسطين

- تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان كوديسا/ الصحراء الغربية

- المنتدى النقابي النسوي/ العراق

- اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية/ فلسطين

- رابطة جين النسائية/ لبنان

**********************

بيان من سكرتاريي اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق السابقين

منع نشاط اتحادنا مخالف للدستور

انبثق اتحادنا، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بعد انعقاد مؤتمر ساحة السباع وسط بغداد في 14 نيسان 1948، وحضره آنذاك شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، الذي حملته الاكتاف لقراءة قصيدة «اخي جعفر» وطيف واسع من المناضلين من ذوي السمعة النزيهة والعفيفة الذين تسنموا مناصب عليا في البلد، ومنهم من قدم دمه شهيداً في سبيل الوطن ومنهم واصل نضاله من أجل الخير للشعب.

وطيلة عمر اتحادنا، واصل نضاله الطلابي المهني، مساهماً في صنع السياسة العامة، من خلال نضال أعضائه في مختلف الأنشطة الوطنية والطلابية، آخرها مشاركته الواسعة في الإضراب الطلابي خلال دعم انتفاضة تشرين وسبقه نشاطه في ثورة القمصان البيض، رافعاً شعاره في سبيل حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل، ومثل الطلبة ومطالبهم المشروعة خير تمثيل.

وما أثار استغرابنا واستهجاننا قبل أيام إصدار قسم المتابعة في مكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توجيه نص على منع النشاطات الطلابية مثل الندوات والمؤتمرات والمهرجانات والزيارات التي يقوم بها اتحادنا، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.

ففي الوقت الذي ندين فيه، نحن سكرتاريي اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، ممن تشرفوا باستلام هذه المهمة بعد التغيير 2003، هذا التوجيه غير المبرر من قبل هذا القسم، وإعمامه على جميع الجامعات الحكومية، نبين أن ما ورد فيه مخالف للدستور والحريات العامة، ويكرس اسلوباً غير ديمقراطي جرى انتهاجه من قبل الوزارة طيلة السنوات الفائتة، بعد تغيير النظام الدكتاتوري السابق.

إن هذا الإجراء مؤشر خطير على حرية التعبير، ويمثل انتهاكاً صارخاً واعتداءً سافراً على تاريخ نضالي كبير لأعضاء الاتحاد منذ تأسيسه في 14 نيسان 1948. وانه لا يعدو كونه قراراً شكلياً لن يؤثر على مواقف الاتحاد المساندة دوماً للحقوق المشروعة للطلبة.

وهنا ندعو جميع الجهات المعنية ذات العلاقة ـ نقابات واتحادات وجمعيات طلابية، وناشطين، ومنظمات المجتمع المدني، وأكاديميين وقانونيين ـ مساندة اتحادنا، والوقوف معه بالضد من هذا التوجيه، كونه اعتداءً على حق التنظيم المهني وكبتاً للحريات العامة.

 سكرتاريو الاتحاد السابقين

  • حيدر جاسم مثنى 2005-2001
  • إياس جهاد 2007-2005
  • مصطفى علاء 2011-2010
  • حسين النجار 2013-2011
  • عمار البياتي 2013 - 2015
  • طلعت كريم 2018-2015
  • علي شغاتي 2022-2018

***********************

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا:

قرار مجحف ومشين

نحن الديمقراطيين العراقيين في كندا نستنكر، وبشدة القرار المشين والمجحف بحق اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بإيقاف عمله في الجامعات والمؤسسات التعليمية، علماً ان الاتحاد قد تأسس عام ١٩٤٨ وهو منظمة مجازة رسمياً وتعمل منذ عشرات السنين بين صفوف الطلبة في العراق.

ويأتي القرار المجحف هذا لتكميم افواه شبابنا وطلبتنا، ويستهدف حرمانهم من حرية التعبير عن أهدافهم والنضال من أجل تحقيق مطالبهم المهنية المشروعة ويهدف إلى إخضاعهم إلى السياسات القسرية والفاشلة، والتي دمرت مستوى التعليم في البلد، كما ويشكل ذلك انتهاكاً وتجاوزاً صارخاً على الديمقراطية ومؤسساتها التعليمية والمهنية.

وفي نفس الوقت ندعو جميع مناصرينا في كندا والعراق، والعالم أجمع للوقوف صفاً واحداً من أجل التصدي لهذه التوجهات المعادية للديمقراطية والتغيير، وإفشال المحاولات الرجعية اللاديمقراطية هذه.

وإذا ما أصرت الوزارة (المشؤومة) على تنفيذ قرارها المجحف هذا فلن نسكت عن ذلك، ولن نسمح للرجعيّة والدكتاتورية المقنّعة بتنفيذ مخططاتها المشبوهة تلك، وسنقف صفاً واحداً  مع طلبتنا وشبابنا في نضالهم، من اجل عراق ديمقراطي، يضمن تحقيق آمالنا في الحرية والتغيير والتقدم .

- عاش اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.

- عاش كفاح الشباب العراقي من اجل التغيير .

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا

*******************

من أجل سياسة تعليمية ديمقراطية ذات نهج وطني تنموي

لا يسع تنسيقية المهجر لحقوق الانسان الا ان تعلن ادانتها الشديدة لقرار  وزارة التعليم العالي المرقم 723-190 الصادر بتاريخ  30ايار 2023 ، الذي أقر فيه منع الاتحاد العام لطلبة العراق من مزاولة أعماله ونشاطاته المدنية داخل الجامعات العراقية كافة ، واضاف البيان على متابعة وملاحقة اعضاء اتحاد الطلبة العام وخاصة الناشطين فيه، وبهذا القرار تعلن وزارة التعليم العالي في جمهورية العراق الاتحادية الديمقراطية عن وقوفها بالضد من أحد اهم وأعتق المنظمات الطلابية في العراق، متناسية دور هذا الاتحاد  الوطني خلال سنين الانظمة الدكتاتورية ونضاله من اجل طلبة العراق ورفع مستواهم ومستوى الانظمة التدريسية ودفاعه المستمر عن كل ما تعرض له طلبة العراق من إهانة وتهميش واعتقالات في الانظمة السابقة ودوره الكبير في تثقيف ودعم الطلبة نحو عراق ديمقراطي مؤمن بالحريات وحقوق الانسان ومناهض للطائفية والتمييز والعنصرية.

اننا في تنسيقية المهجر للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان، نرى ان القرار الصادر من وزارة التعليم العالي قرار سياسي تفوح منه رائحة العداء للقوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني الهادفة إلى الدفاع عن الطلاب في الجامعات، هذه المنظمات التي اقرتها قوانين حقوق الانسان الدولية، ونجد ان القرار يتعارض كليا مع تشريعات دستور العراق وخاصة في المادة 45 -ا-منه والتي تنص على ان ( تحرص الدولة على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني ، ودعمها وتطويرها واستقلالها بما ينسجم مع الوسائل  الديموقراطية السلمية لتحقيق الاهداف المشروعة لها) وهذا بالضبط ما يقوم به اتحاد الطلبة العام  في العراق، ولا نعرف لماذا تحاول وزارة التعليم العالي ان تمنع نشاطات اتحاد الطلبة ولكنها لا تكترث إلى المستوى الهابط للتدريس في الجامعات، و لا تنظر إلى الفساد المنتشر في معظمها ، وتفشي اعطاء المخدرات  في معظمها وعدم العناية والاعتمام بمشاكلهم وتحقيق مطاليبهم العادلة .

واخيرا نقول طلاب جامعات العراق هم مستقبل العراق وتطوره واستقراره القادم، وان منظمات المجتمع المدني هي المنابر التي تدافع عن طلبة العراق وتقف بالضد من اي اجحاف بحق الطلبة.  نستفسر هل تعلم وزارة التعليم العالي ان الاتحاد العام لطلبة العراق قد تأسس في عام 1948 وهل تعلم ان النظام الدكتاتوري السابق قد منع هذا الاتحاد ممارسة نشاطاته ولاحق اعضائه وناشطيه واعتقل وأعدم الكثير منهم، ألا ترى وزارة التعاليم العالي انها تتصرف بفكر النظام السابق في ظل نظام دستوره اتحادي ديمقراطي.  ان تنسيقية المهجر للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان تطالب الحكومة العراقية ان تحاسب وتلاحق المسؤولين عن اصدار هذا البيان والغاء قرارهم الجائر فورا..

تنسيقية المهجر للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان في العراق

23 حزيران/ 2023.

**************************

الصفحة الحادية عشر

سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل

قرار وزارة التعليم العالي انتهاك لحرية التعبير

منذ تأسيس اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في الرابع عشر من نيسان ١٩٤٨ في مؤتمر السباع الخالد كمنظمة طلابية مهنية، اهتم بالشأن الطلابي وناضل من أجل رفع مستوى الوعي الثقافي والديمقراطي والمستوى العلمي لشريحة الطلبة، ناضل من أجل حقوق الطلبة المهنية والأكاديمية وعمل في سبيل توحيد جهود الحركة الطلابية العراقية والتقدم على طريق بناء العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد، وتاريخه يشهد له بنضاله من أجل ديمقراطية التعليم والحقوق الطلابية. وارتبط تأسيسه ونشأته بتجربة جماهير الشعب ونضاله ضد الاستعمار.

واحتراما لهذا التاريخ الطويل والمشرف ندين قرار حظر اتحاد الطلبة العام من العمل داخل الجامعات والمعاهد العراقية كافة، ويعتبر قرار وزارة التعليم العالي قرارا مجحفا وانتهاكا لحقهم في التعبير عن أرائهم كمنظمة طلابية خاضت غمار العمل المهني والنضالي لعقود طويلة.

نطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإلغاء القرار التعسفي ليواصل الاتحاد مسيرته في خدمة شريحة الطلبة لبناء حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل.

شميران مروكل 

سكرتيرة رابطة المرأة العراقية

*************************

قرار قمعي

ويستهدف الاصوات الحرة

في إطار متابعة الاتحاد العام لطلبة تونس للوضع الطلابي في المنطقة العربية، علمنا بقرار السلطات العراقية بحضر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق و منعه من النشاط والعمل داخل كافة الجامعات العراقية مع توجيه الادارات الجامعية بمتابعة الناشطين والتبليغ عنهم لدى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعات وهو ما يعبر عن توجه قمعي لضرب الأصوات الحرة بالجامعة العراقية وتحويل النشاط الطلابي إلى نشاط حصري وخاص بما يطلق عليهم بالفرق التطوعية التي تمثل روافد أحزاب نافذة تنشر الخطاب الطائفي وتعززه داخل الجامعات العراقية.

وفي هذا الإطار يهمنا في الاتحاد العام لطلبة تونس أن نعبر عن التالي:

- دعمنا المطلق واللامشروط للرفاق في اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق لما يجمعنا من أهداف مشتركة ومن عمل وحدوي داخل جبهات طلابية عربية مثل الجبهة الطلابية والشبابية العربية المغاربية لمناهضة التطبيع ودعم القضية الفلسطينية.

- إستنكارنا للتوجه القمعي الذي تتبعه السلطات العراقية ضد كل نفس حر داخل الجامعة ومساهمتها في فتح المجال لأصوات الخطاب الطائفي الذي يساهم في تقسيم المجتمع العراقي.

- دعوة كافة المنظمات الطلابية المناضلة إلى إسناد اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق وإطلاق حملة تضامن ومساندة دولية للرفاق ضد محاولات السلطة القمعية.

ــــــــــــ

ليث الخزري عن المكتب التنفيذي لرئيس الاتحاد العام لطلبة تونس

*********************

التجمع الصحراوي: اجراء تعسفي يطال الحقوق المكتسبة للطلبة العراقيين

يتابع  تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية (CODESA)  قرار وزارة التعليم العالي في العراق، والذي يعتبر انتهاكًا لحقوق الإنسان فيما يرتبط بالحق في التجمع وتقييدًا لحرية التعبير، حسب القوانين المتعارف عليها ذات الصلة في حق “اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق” ، اذ يعد هذا إجراءاً تعسفياً يطال حقوق مكتسبة يضمنها القانون الدولي لحقوق الإنسان، ويمثل تعدياً صارخاً على حرية الأفراد والمجموعات كشكل من أشكال القمع المباشر، الذي يتمثل في قمع فئة ظلت  على مدار 75 عاما  تمثل الطالب العراقي وتعد تعبيراً مهماً من تعبيرات النسيج المدني في العراق.

وعليه فإننا نعلن للرأي العام ما يلي:

- نستنكر هذا الاجراء غير المبرر ضد الاتحاد العام لطلبة العراق.

- تضامننا المبدئي واللامشروط مع مناضلات ومناضلي “اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق”.

مطالبتنا بوقف هذا الإجراء، الذي يعد استهدافاً واضحاً يمس من الحقوق المشروعة في التجمع والتعبير الحر.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

21-6-2023

**********************

منظمات المجتمع المدني في السويد: قرار وزارة التعليم العالي لن يتثني عزيمة الطلبة عن مواصلة نضالهم المشروع

اصدرت العشرات من منظمات المجتمع المدني في السويد بيانا تضامنيا مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بالضد من قرار وزارة التعلي العالي والبحث العلمي القاضي بحظر نشاطات الاتحاد، وفي ما يلي نص البيان:

منظمات المجتمع المدني في السويد، تتضامن مع اتحاد الطلبة العام وتدين قرار حظر نشاطاته وتقويض الحريات الطلابية في العراق، وحملت برقيتهم رسالة إلى المعنيين في الدولة جاء فيها:

الدكتور عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق المحترم

 الأستاذ محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء المحترم

الأستاذ محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب المحترم

الدكتور فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى المحترم

بواسطة السيد القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في مملكة السويد المحترم

يوم الأربعاء الموافق 31 آيار 2023، أصدرت وزارة التعليم العالي العراقية قرارا منعت فيه “اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق”، من العمل داخل الجامعات كافة، في سابقة تهدف إلى تقويض الحريات الطلابية والأكاديمية وانتهاكا للحريات العامة المكفولة دستوريا وقانونيا، واستهداف واضح وممنهج لإسكات صوت الطلبة واتحادهم ومطالبهم

العادلة.

ان هذه الممارسات القمعية لن تثني عزيمة الطلبة عن مواصلة مسيرة اتحادهم الممتدة لخمسة وسبعين عاما من النضال واستمرار فعالياته المطلبية الهادفة إلى بناء حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل.

نحن الموقعين ادناه، ندين هذا القرار التعسفي ونطالب بإلغائه والعمل على توفير بيئة تعليمية تشجع على التنظيم والمشاركة الفعالة للطلبة في الحياة الجامعية، ونحمل رئيس الوزراء والحكومة العراقية تبعات تنفيذه والمسؤولية عن سلامة أعضاء الاتحاد ونشطائه.

عاش اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

عاشت نضالات الحركة الطلابية العراقية

*********************

عن اهمية الاتحادات ودورها

رسالة وجهها البروفسور محمد الربيعي إلى وزارة التعليم العالي:

تمثل الاتحادات الطلابية كيانات نقابية ضمن المجتمع الجامعي، تعبر عن مطالب طلاب الجامعة، وتعمل على ربطهم بالمجتمع الأكاديمي عبر أنشطة طلابية متنوعة، وتوفير الدعم العلمي والعملي لهم. ولهذه الاتحادات أهمية كبرى في التوعية الفكرية وتشجيع الطلاب على المساهمة في العمل الوطني وخدمة المجتمع. لذلك فقد فوجئنا بقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحظر نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بدعوى التأثير سلبا على السمعة الأكاديمية وسير العملية التعليمية، وإمكانية استغلال التنظيم لاحقا للإضرار بسمعة الحرم الجامعي. لا يمكن أن يكون هذا سبباً مقبولا لحظر تنظيم طلابي وطني وأكاديمي عريق، لذا نتساءل عن أوجه النشاط الذي مارسه الاتحاد والذي أثر حقا على السمعة الأكاديمية أو أضر بسمعة الحرم الجامعي؟ هل يجوز أن تكون “الندوات والمؤتمرات والمهرجانات والزيارات” التي يشير إليها قرار المنع سببا محقا وعادلا في مجتمع ديمقراطي ضمنت التشريعات حرية إنشاء التشكيلات النقابية؟ بعلمنا أن الاتحاد لم يقم بأية فعالية أو إجراء أو مشروع من شأنه أن يضر بالعملية التعليمية، بل كان نشاطه دافعا لتحسينها وضمانا لمصلحة الجامعات والمجتمع الأكاديمي الحر.

نخشى من تبعيات هذا القرار السلبية على دفع وتحشيد الشباب للمساهمة الإيجابية في أخذ دورهم في بناء الوطن، وتسخير طاقاتهم للتفوق الأكاديمي والعمل الوطني البناء. لذا نحثُّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على إعادة النظر في هذا القرار، وتثبيت خيارات تخص التنظيمات الطلابية، بما يخدم بناء أجواء ديمقراطية وأكاديمية سليمة داخل الجامعات، ولحماية حرية التعبير والتشكيلات النقابية الأكاديمية.

*ملاحظة/ أ.د. محمد الربيعي بروفيسور متمرس في الهندسة البايوكيميائية في” جامعة دبلن“، جمهورية أيرلندا، وهو رئيس شبكة العلماء العراقيين في الخارج” نيسا“.

شغل منصب مستشار علمي لرئيس الجمهورية العراقية من 2006 إلى 2014، ومستشار في” وزارة التعليم العالي والبحث العلمي“في العراق بين 2003 و 2004، وعضو في المجلس الاستشاري لشركة ”Sigma Aldrich“، وشركة ”Vivalis“ الفرنسية، كما عمل محرراً لدورية ”Cell Engineering“، ولمجلة ”Cytotechnology“، بالإضافة إلى عمله خبيراً في شؤون التعليم العالي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ”يونسكو“ في العراق.

**********************

اتحاد الشبيبة الديمقراطي:

نقف في صف رفاق النضال ونرفض تكميم الافواه

في الوقت الذي نسعى فيه سوية مع القوى المدنية والديمقراطية الوطنية، لتحقيق حياة حرة كريمة وعدالة اجتماعية، مبنية على أسس ديمقراطية.

تتزايد حدة التضييق على حرية التعبير في العراق من خلال جهات سياسية تستغل سلطة القانون بفرض قرارات غير مسبوقة تضع البلاد في مخاوف بالعودة إلى زمن الديكتاتورية وقمع الحريات وتكميم الأفواه.

لذا ندين ونستنكر بشدة، القرار المجحف الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمنع مزاولة نشاطات زملائنا وشركائنا بالنضال، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق داخل المؤسسات التعليمية والتربوية، كافة الذي لطالما عمل منذ عقود طويلة لخدمة وحقوق الطلبة وتوفير بيئة تعليمية أفضل.

نحن في اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، نقف جنباً إلى جنب معلنين كل التضامن مع زملائنا في اتحاد الطلبة العام ضد القرارات التعسفية، إذ نطالب الجهات الحكومية المعنية بعدم تكرار تلك الممارسات البوليسية، وسحب هذا القرار المنافي لقيم الديمقراطية التى كفلها الدستور، وان تعمل بمهنية وبشفافية عالية.

عاشت نضالات اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

 اتحاد الشبيبة واتحاد الطلبة دائماً وابداً معاً ضد الانظمة الدكاتورية الفاشية

*********************

الاتحاد العام لطلبة تونس:

قرار قمعي ويستهدف الاصوات الحره

في إطار متابعة الاتحاد العام لطلبة تونس للوضع الطلابي في المنطقة العربية، علمنا بقرار السلطات العراقية بحضر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق و منعه من النشاط والعمل داخل كافة الجامعات العراقية مع توجيه الادارات الجامعية بمتابعة الناشطين والتبليغ عنهم لدى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعات وهو ما يعبر عن توجه قمعي لضرب الأصوات الحرة بالجامعة العراقية وتحويل النشاط الطلابي إلى نشاط حصري وخاص بما يطلق عليهم بالفرق التطوعية التي تمثل روافد أحزاب نافذة تنشر الخطاب الطائفي وتعززه داخل الجامعات العراقية.

وفي هذا الإطار يهمنا في الاتحاد العام لطلبة تونس أن نعبر عن التالي:

- دعمنا المطلق واللامشروط للرفاق في اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق لما يجمعنا من أهداف مشتركة ومن عمل وحدوي داخل جبهات طلابية عربية مثل الجبهة الطلابية والشبابية العربية المغاربية لمناهضة التطبيع ودعم القضية الفلسطينية.

- إستنكارنا للتوجه القمعي الذي تتبعه السلطات العراقية ضد كل نفس حر داخل الجامعة ومساهمتها في فتح المجال لأصوات الخطاب الطائفي الذي يساهم في تقسيم المجتمع العراقي.

- دعوة كافة المنظمات الطلابية المناضلة إلى إسناد اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق وإطلاق حملة تضامن ومساندة دولية للرفاق ضد محاولات السلطة القمعية.

عن المكتب التنفيذي الرئيس: ليث الخزري

*****************

كتلة التجديد العربية: نرفض ضرب الحريات الطلابية

أصدرت وزارة التعليم العالي في جمهورية العراق قرارا بمنع عمل اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق داخل كافة الجامعات، وملاحقة الناشطين من الطلبة تحت ذريعة الخشية من “التأثير السلبي” للاتحاد على السمعة الاكاديمية وسير العملية التعليمية.

نرفض في كتلة التجديد العربية هذا القرار رفضًا قاطعًا، ونعرب عن تضامننا الكامل مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، مشددين على خطورة استفراد الجامعات بالطلبة، دون وجود نقابة طلابية تمثل مصالحهم، مؤكدين على أن الحريات الطلابية والأكاديمية خط أحمر وأن المنجزات التي أنجزها الاتحاد العام لطلبة العراق، هي نتاج نضالات الحركة الطلابية في العراق، والممتدة على مدى عقود حق أساسي استردته الحركة الطلابية العراقية.

‎كما أننا ندين أشد إدانة هذا القرار الصادر من العقلية البوليسية الهادف إلى ضرب الحريات العامة ومصالح الطلبة.

كتلة التجديد العربية

مجموعة طلابية اردنية

*********************

عاش اتحادي.. رغم الأعادي

أ.د. جاسم محمد حافظ الساعدي*

شنت أجهزة البعث قبيل وبعد إلتحاقي بجامعة الموصل وبعدها بكلية الزراعة في حمام العليل، العام 1970، حملة قمع فاشية ضد كل الطلبة الديمقراطيين من أعضاء اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، إلى الحد الذي بات فيه الحديث مع أي طالب أو طالبة مجازفة كبيرة قد تؤدي إلى الاعتقال أو حتى للموت. الا أن هذه الأجواء الخانقة لم تمنع أبناء الاتحاد، القادمين من جميع المدن العراقية، على إعادة تأسيس فرع له في الكلية، والتعريف ببرامجه وتبني حقوق الطلبة والعمل على حل مشاكلهم في توفير الأقسام الداخلية للجميع والإهتمام بنظافتها وتجهيزاتها، وتحسين نوعية الطعام المقدم وتخفيض أسعاره، وتطوير المكتبة وتوفير المصادر العلمية والكتب بأسعار مناسبة، أو الإهتمام بالحياة الثقافية في أوقات الفراغ وبطاقات الشباب وبمواهبهم. ولم تمض سوى أسابيع حتى عرف الطلبة بالاتحاد وتقدم العشرات منهم لنيل شرف عضويته، رغم السرية والمخاطر، لا لشيء الا لشعورهم بأن نشاط هذه المنظمة المهنية الاجتماعية، يتطابق مع طموحاتهم في حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل، وكذلك لما اتسم به نشطاء هذا الاتحاد من أخلاق حميدة وتضامن وإيثار واحترام للأنظمة التربوية ولأساتذتهم وزملائهم وللقيم الوطنية العراقية الأصيلة. وقد جعل ذلك كله من جماهير الطلبة سياجاً حامياً للاتحاد ونشطائه، طيلة سنوات القمع الدكتاتوري.

تذكرت هذا وأنا أقرأ إعماماً مستهجناً لوزارة التعليم العالي، تمنع بموجبه نشاط الاتحاد في الجامعات، فوطّنت نفسي أن أقدم نصيحة مجانية لأصحاب هذا الإعمام، أن لا تورطوا أنفسكم مع الشعب ولاسيما الطلبة واتحادهم المجاهد، واتعظوا من دروس التاريخ، فلم يستطيع نوري السعيد خنق هذا الاتحاد، يوم تأسيسه في مؤتمر السباع في 14 نيسان 1948. ولم يكن مصير مساعي البعثيين طيلة أربعة عقود تلت العام 1963، بأفضل من مصير أزلام “نوري باشا”، لسبب بسيط، ربما يصعب عليكم فهمه، ويتمثل في أن الناس تضع المضحين الصادقين في قلوبها، التي تبقى تنبض بحبهم، ويستحيل على أحد أن ينتزعهم من هناك.

وإذ أحيي الاتحاد، الذي عملت في صفوفه طيلة سنوات شبابي، وأحيي زملائي، أضم صوتي للمطالبين بإلغاء القرار والاعتذار من الاتحاد وإطلاق الحريات التي نص عليها الدستور، ومنع الملتحفين كذباً بشعارات دينية، والدين منهم براء، من الإساءة للبلاد وتجربتها ومستقبلها.

مجداً اتحادي، المزهر رغم الصعاب.

ــــــــــــــ

* سكرتير الاتحاد في نينوى ودهوك سابقاً

***************************

الصفحة الثانية عشر

«شاهد حي على زيف الديمقراطية الغربية»

خطر تسليم جوليان أسانج أصبح أكثر ملموسية

رشيد غويلب

أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود” العالمية لحقوق الإنسان أن “القاضي رفض جميع الاعتراضات المتعلقة باستئناف جوليان أسانج ضد تسليمه إلى الولايات المتحدة”. ويمكن أن يؤدي القرار إلى أن يمضي مؤسس موقع ويكيليكس بقية حياته في السجون الأمريكية. وهناك أمل ضئيل في أن تسير الأمور بشكل مختلف.

إن خطر تسليمه أصبح الآن أكثر واقعية من أي وقت مضى. لقد قدم الدفاع استئنافًا آخر أمام لجنة تتألف من قاضيين، إلا أن الآمال في الحصول على قرار إيجابي ضئيلة. لقد تم نفاد الإجراءات القانونية في بريطانيا وأصبح طريق تسليمه سالكا. والخيار الأخير هو رفع القضية مام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ولكن من المشكوك فيه، أن يتم منع تسليمه على أساس اثبات الحقائق من قبل المحكمة.

وقالت ستيلا زوجة جوليان أسانج على تويتر إنها ستستأنف مرة أخرى أمام المحكمة، وسيتم بعد ذلك الاستماع إلى القضية في جلسة استماع علنية أمام قاضيين آخرين في المحكمة العليا. واضافت “نظل متفائلين بأننا سنفوز وأن جوليان لن يتم تسليمه للولايات المتحدة”.

مثل القرار الأخير بداية المرحلة الأخيرة من ملحمة استمرت أكثر من ثلاث سنوات أمام المحاكم البريطانية. بدأت القضية بطلب الولايات المتحدة تسليم أسانج، بعد اتهامه بـ 18 تهمة تتعلق بنشر مئات الآلاف من الوثائق السرية المسربة من قبل موقع ويكيليكس، بموجب عدة قوانين أمريكية، بما في ذلك قانون التجسس الأمريكي، الذي لا ينص على استثناءات النشر لأغراض مصلحة عامة قصوى.

وفي حال تسليمه تنتظره عقوبة بالسجن لمدة 175 عاما، لنشره في عام 2010 معلومات سرية حول جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها الجيش الأمريكي.

قال كريستيان مير، المدير التنفيذي لمنظمة “مراسلون بلا حدود”، “إنه أمر لا يصدق أن قاضٍ بمفرده يتخذ قرارًا يمكن أن يعرض جوليان أسانج لخطر قضاء بقية حياته في السجن، وفي نفس الوقت يغير المناخ العالمي للصحافة بعمق”.  و” لا يمكن أن يكون البعد التاريخي لما سيحدث لاحقا أكبر.  لقد حان الوقت لوضع حد لهذه الحملة التي لا هوادة فيها ضد أسانج. نداؤنا إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن أصبح الآن أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى: إسقاط جميع التهم وإغلاق القضية والإفراج الفوري عن جوليان أسانج. لأن الأمر لا يتعلق فقط بحقوق الإنسان لفرد: إذا استمرت مقاضاة جوليان أسانج لإفشائه أسرارًا مسربة ذات اهتمام عام كبير، فهذه إشارة قاتلة للصحفيين في جميع أنحاء العالم”.

تناضل منظمة مراسلون بلا حدود من أجل إطلاق سراح جوليان أسانج في الأماكن العامة وخلف الكواليس. وكان ممثلو مراسلون بلا حدود المراقبون المستقلون الوحيدون، الذين حضروا المرافعات، على الرغم من العديد من المعوقات. وفي الآونة الأخيرة، حُرموا في اللحظة الأخيرة من زيارة أسانج في سجن بيلمارش شديد الحراسة. وقالت المنظمة في بيان لها: „حتى الآن، على الرغم من الآفاق القاتمة، فإننا لن نستسلم. نحن نقف إلى جانب جوليان أسانج وعائلته”.

من داخل الزنزانة

نشرت جريدة “اليونغة فيلت” اليسارية الصادرة في برلين في 26 نيسان الفائت حوارا مع ستيلا أسانج تناولت فيه حياة زوجها الأوضاع النفسية والصحية العامة له في الزنزانة، والاخطار المحدقة به، وجوانب أخرى من قضيته. وقبل ان نسجل هنا انطباعات وآراء المتحدثة نقدم تعريفا مختصرا بها:

ستيلا أسانج محامية ومدافعة عن حقوق الإنسان.  انضمت في عام 2011 إلى فريق الدفاع عن جوليان أسانج لمنع تسليمه إلى السويد بتهمة الاعتداء الجنسي. كانت ستيلا أسانج جزءًا من فريقه القانوني طوال فترة سجنه، بما في ذلك خلال فترة إقامته التي استمرت سبع سنوات في السفارة الأكوادورية في لندن وبعد اعتقاله في نيسان 2019. ومنذ ذلك الحين، وهو معتقل في حبس انفرادي في سجن بيلمارش شديد الحراسة بانتظار تسليمه إلى الولايات المتحدة. في عام 2015، ارتبط الاثنان بعلاقة، نتج عنها ولادة طفلين، وتزوجا في عام 2022 في السجن. وجرى الحوار خلال فترة وجود ستيلا في العاصمة الألمانية برلين، شاركت خلاله بفعاليات تضامنية مع زوجها المعتقل والتعريف بقضيته، وكذلك أجرت لقاءات مع برلمانيين ومنظمات حقوق الإنسان ومؤسسات أخرى.

وضع نفسي وصحي متدهور

حالته الجسدية سيئة، وهذا هو حال رجل مرت عليه أربع سنوات في زنزانة مساحتها أربعة أمتار مربعة، حيث لا يمكنه مغادرة الزنزانة إلا إذا طُلب منه ذلك، لغرض ما لمدة ساعة أو أكثر. وعندما يغادر الزنزانة، هذا لا يعني تمتعه بحرية الحركة، اذ يجري نقله من زنزانة إلى زنزانة أخرى، او إلى قاعة الاجتماعات حيث ينتظر الاجتماع وما إلى ذلك. ولا يوجد شيء يمكنه القيام به في زنزانته الفارغة.

لقد تدهورت صحته، فهو لا يستطيع التحرك بشكل صحيح، يسير داخل الزنزانة فقط. وينعكس ذلك على قدراته الذهنية والنفسية. أصيب في تشرين الأول 2021، بجلطة دماغية صغيرة، يتناول علاجها، لكن يبدو أن جوليان لم يعش حياة طبيعية منذ أكثر من 10 سنوات. طوال هذه السنوات، لم يكن قادرًا على السير في الشوارع أو الذهاب إلى الحديقة أو لمس الشجرة.

وعندما يكون في ساحة السجن، يكون في مساحة محاطة بجدران خرسانية في أعلاها أسلاك شائكة. إنها بيئة قاتمة للغاية. قبل ذلك، أقام في السفارة الأكوادورية لمدة سبع سنوات، في شقة صغيرة أيضا. لم يكن هناك ساحة أو أي شيء من هذا القبيل. لذلك تم تقييد حرية جوليان على مدى فترة طويلة جدًا، بأشكال مختلفة وبتبريرات إدارية مختلفة. وهو ليس سجينًا رسميًا، بل معتقل في سجن احتياطي، لأغراض إدارية تتعلق بتسليمه لاحقا. لم يُدن بجريمة لحد الآن.ومع ذلك، يرى المجرمين المدانين يأتون ويذهبون، ويقضون عقوباتهم ويحصلون على حريتهم، وهو السجين الأقدم في هذا السجن المحصن. وهناك في العادة قرابة 60 سجينا في الجناح.

تجسس

وحتى خلال اقامته في السفارة الأكوادورية، تعرض هو وزواره لعمليات تجسس وتصوير نتيجة لتواطئ الشركة الأمنية المكلفة والمخابرات المركزية الأمريكية، وهناك دعوى قضائية مستمرة في إسبانيا لهذا السبب.

لقد استدعت السلطات الإسبانية أيضًا مايكل بومبيو، وزير الخارجية الامريكية الأسبق، ومدير والمخابرات المركزية الأمريكية حينها، ولم تنجح المحاولة. لم ترد وزارة العدل الأمريكية، وأوقفت إجراءات السلطات الإسبانية بشكل عام، وهو أمر غير معتاد. يذكر بومبيو هذه القضية في كتابه، ويقدم نفسه على أنه ضحية يتحدث عن أمر استدعاء يتعلق بمؤامرة اغتيال مزعومة. وهذه إشارة واضحة إلى الحالة الإسبانية. بومبيو مدعى عليه أيضًا في الولايات المتحدة. ورفع الدعوى ضده مواطنون أمريكيون، محامون لجوليان وصحفيان تم التجسس عليهم في السفارة الأكوادورية. يريد بومبيو ووكالة المخابرات المركزية رفض هذه الدعوى. لكن الدليل ضد الولايات المتحدة وسلوكها في هذه القضية واضح للغاية، وإذا ظهر بمرور الوقت أي تطور جديد، فسيتعلق بالسلوك الإجرامي للولايات المتحدة تجاه جوليان.

نفاق سياسي

بينما تعطي وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (الخضر) دروسًا حول حقوق الإنسان وحرية الصحافة في أمريكا اللاتينية وآسيا والصين، نجدها تصمت بجبن عن حالة جوليان أسانج، ولا ترى “سببًا لتجاهل سيادة القانون، والشك في إجراء ونهج القضاء البريطاني “. قالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية، كريستيان هوفمان، في مؤتمر صحفي في 17 حزيران 2022 في قضية أسانج، يجب الموازنة بين “حماية مصالح مختلفة” تجاه بعضها البعض. يجب أن يُنظر إلى مسائل حرية الرأي وحرية الصحافة في “منطقة نزاع حماية أسرار الدولة”. يتعلق الأمر بـ “المصالح الأمنية المشروعة للدولة”.

وزراء الخارجية الالمان بغض النظر عن أسمائهم يجددون ثقتهم بالقضاء البريطاني. في تبرير واضح، لكيلا يقولون شيئا يحرج الحليف. الحقيقة ان المملكة المتحدة سجنت ناشرًا لأكثر من أربع سنوات بسبب ممارسته لعمله، ولا ينبغي أن يحدث هذا في بلدان المجلس الأوروبي. وهذا شيء يجب أن تندد به ألمانيا، تمامًا كما تدين الدول الأخرى، بسبب ملاحقة الصحفيين. لقد اعتبر المجلس الأوروبي جوليان كصحفي مسجون. والمملكة المتحدة هي واحدة من ست دول تقوم بسجن صحفي. في العام الفائت أقرت أغلبية في البرلمان الألماني قرارًا يطالب بغلق القضية. لذا فإن الحكومة الألمانية لديها تفويض لاتخاذ موقف أقوى، وأكثر وضوحا.

نظام المحاكم البريطاني مخيب للآمال للغاية لأن هذه القضية معيبة من نواح كثيرة. وهذا النظام يفقد مصداقيته لمشاركته بمؤامرة أمريكية لاغتيال جوليان. والنفاق صارخ لدرجة أن الثمن باهظ جدا لبريطانيا والولايات المتحدة عالميا.  لقد سمح القضاء البريطاني بتوظيفه، في البداية اتخذ موقف صحيحا، لكنه غيّر موقفه وارتكب الخطأ. لذا فهي قضية سياسية.  القضاء لا يعمل بشاكل تلقائي، إنه يدار من أشخاص لديهم ارتباطات سياسية معينة، لذا فالقضية سياسية.  وتضع نظام العدالة على المحك وتظهر نقاط ضعفه.

الرأي العام

الاحتجاج في بريطانيا على الانتهاك الصارخ للنظام القضائي محدود، أما السلطات فلا تريد أي نشر حول هذا الموضوع.  وقد أشرنا أعلاه إلى منع زيارة مراسلون بلا حدود. وعندما تم زواج جوليان وستيلا في السجن. لم ترغب إدارة السجن السماح بالتقاط الصور، ثم عادوا ووافقوا على ذلك، والتقطوا الصور بأنفسهم وأعطوها للعروسين، على ان لا يتم عرضها على أي شخص، ولا يتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي. لقد كانوا خائفين من حضور جوليان في أذهان الناس.

لكن الاهتمام بالقضية قد ازداد، على سبيل المثال، كانت هناك رسالة من البرلمان البريطاني في الذكرى السنوية الرابعة لسجن جوليان، والتي تم توقيعها أيضًا من قبل أعضاء مجلس اللوردات الذين لم يقولوا شيئًا في السابق. وهي أيضًا حالة يُستشهد بها غالبًا على أنها إرث سلبي من قبل كير ستارمر زعيم المعارضة البريطانية. لأنه كان رئيساً للنيابة العامة 2010-2012. لذلك فالحديث حول القضية يتسع، وهناك نمو لحراك شعبي بهذا الخصوص.

وهنا تمكن الإشارة إلى فرقة البيكادلي سركس التي تواظب أسبوعيا على تواجدها. والسلسلة البشرية حول البرلمان البريطاني التي ساهم فيها أكثر من 7 آلاف مشارك. وهذه فعاليات لا يمكن تنظيمها دون وعي ودعم. وكذلك اهتمام الإعلام الذي عكسه نشر التايمز حوار مع ستيلا أسانج.

إن محاولة وضع القضية طي النسيان باءت بالفشل، لكن الاحتجاج ليس بالحجم الذي ينبغي أن يكون عليه. إنها مسألة وقت: الكتب التي تم اصدارها، والأفلام الوثائقية التي تم إنتاجها وكل تلك الأشياء التي تضع الحدث في نصابه الصحيح. وكانت هناك حركة قوية في أستراليا للمطالبة بالإفراج عن جوليان، وقد دفع ذلك رئيس الوزراء الأسترالي إلى اتخاذ موقف علني والقول إن جوليان يجب أن يكون حراً. لم يكن هذا ليحدث لولا الكثير من الناس الذين يمارسون الضغط باستمرار على السياسيين. قبل أربع سنوات كان الوضع لا يزال سيئًا للغاية، ولكن بمرور الوقت كان هناك الكثير من التقدم والرسالة التي كتبتها شخصيات سياسية تقدمية في الحزب الديمقراطي الأمريكي قبل بضعة أسابيع، هي تغيير كبير بالتأكيد. وكان ينبغي عليهم قول شيء ما في وقت سابق، لكنهم فعلوا ذلك الآن، ومن المهم أن تصل بايدن تلك الإشارات من حزبه بضرورة إيقاف هذه المهزلة.

ويمكن الإشارة إلى الجهود التي يبذلها أعضاء كتلة اليسار في البرلمان الأوربي لأطلاق سراح أسانج، في خطابه في البرلمان الأوربي في 13 حزيران 2023، دعا عضو البرلمان الأوروبي مارتن سونبورن إلى إطلاق سراح مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج. وينتقد زونيبورن الاتحاد الأوروبي لعدم قيامه بأي شيء من أجل أسانج الذي سيتم تسليمه إلى الولايات المتحدة.

ودعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى دعم جوليان أسانج، الذي يواجه خطر التسليم إلى الولايات المتحدة. وأعرب لولا دا سيلفا عن قلقه إزاء التسليم المرتقب: “إنه لأمر مخز أن يكون أسانج، الصحفي الذي يستنكر الفظائع التي ترتكبها دولة ما ضد الآخرين، في السجن ولا نفعل شيئًا لتحريره. أعتقد أننا بحاجة إلى حركة صحفية عالمية للدفاع عن حريته، ولكن أيضًا عن حرية التنديد بهذه الأشياء”.

لقد عملت الصحافة ووسائل الاعلام التقدمية طيلة هذه السنوات على تسليط الضوء على محنة أسانج ونفاق خصومه، ونظمت العديد من الندوات والحملات بأشكال مختلفة لأطلاق سراحه.

 مصاعب حياتية

تعيش ستيلا تحديا صعبا، وتصف حياتها بسباق ماراثون لا تعرف متى ينتهي.

وهذا يجعل من الصعب جدًا التخطيط على المدى المتوسط ومحاولة تنظيم اساسيات الحياة، مثل مدارس الأطفال ومحل الإقامة، لأنها تعيش في حالة رد فعل مستمرة، وتحاول الاستفادة من أي فرصة قد تلفت الانتباه إلى الوضع الذي يعيشه زوجها.

ومن الواضح أن الوضع يؤثر على محاولة عيش حياة طبيعية ومستقرة كما ينبغي، والأولويات بالنسبة لها جعل أطفالها يشعرون بالأمان والمحبة وأن تكون وحدة عائلتها قوية في هذه الظروف الصعبة.

يعيش جوليان أسانج عزلة إعلامية وسياسية، على الرغم من كونه مهتما جدا بما يدور وبحاجة ماسة للاطلاع عليه وإبداء الراي بشأنه. يتمتع جوليان بحق الاطلاع على الأخبار فقط، ويعتمد على ما يصله من زوجته وأصدقائه من تحليلات وقراءات للأحداث.

وليس له صلة بالأنترنيت او منتديات التواصل الاجتماعي. ويسمح له بتلقي مقالات عن الاكتشافات العلمية واشياء مماثلة، ولهذا فهو متعطش للمعلومات ويريد ان يفهم ما يدور في العالم.

يستمتع دائمًا بالحديث عن السياسة والوضع العالمي وهو قلق للغاية بشأن ما يحدث في أوكرانيا. إنه صوت مهم في العالم وينتقد آلة الحرب، ولكن صوته، مع الأسف مفقود اليوم.

وأخيرا لابد من الإشارة إلى أن ارتفاع عدد الصحفيين المسجونين في جميع أنحاء العالم إلى رقم قياسي جديد. وفقًا لتقرير منظمة مراسلون بلا حدود السنوي لعام 2022، يوجد ما مجموعه 533 صحفيًا في السجون في جميع أنحاء العالم.

ويعكس هذا الرقم، من ناحية، عدم الأمان في القدرة على ممارسة هذه المهنة، ولكنه يعكس أيضًا الحاجة، أكثر من أي وقت مضى، إلى إدانة الانتهاكات والعنف الناجم عن السلطة السياسية والمالية.

لا شك أن تقرير مراسلون بلا حدود يشير إلى المعلومات الموثقة لدى المنظمة، ولكن الواقع أسوأ من ذلك بكثير، فكثير من البلدان التي تتعرض للاستبداد، أو تعيش حروبا أو نزاعات أهلية، او تسودها الفوضى والخراب، كما هو الحال في العراق، لا تتوفر فيها معلومات دقيقة عن أعداد الصحفيين الذين اغتيلوا أو غيبوا، وكذلك الذين يعيشون في خوف دائم جراء التهديدات المستمرة من مراكز القوى المتصارعة على اختلاف مشاربها.

***********************

الصفحة الثالثة عشر

رغم دراستها إلا أنها مليئة بالشغف

للعمل في الصناعة اليدوية

سجى رياض حسين - طريق الشعب

تحاول فاطمة حيدر (22 عاما) وهي طالبة جامعية التوفيق بين دراستها ومزاولة وتطوير عملها في صناعة الأعمال اليدوية لإعالة نفسها ومساعدة عائلتها في توفير بعض المتطلبات الأسرية.

وتقول فاطمة إنها بدأت العمل في صناعة الأعمال اليدوية على حسب طلب الزبائن منذ عام 2019 “ذلك بعد الترويج عن بعض الأعمال على مواقع التواصل الاجتماعي التي لاقت في حينها إعجاب بعض المتابعين الذين رغبوا في شرائها مقابل أسعار رمزية”، الأمر الذي شجعها على مواصلة العمل بهذا الاتجاه.

قلة الدعم المادي

وتذكر فاطمة أنه “على الرغم من قلة الوارد مالي من عملي وغياب الدعم المالي إلا أن حب المواصلة خلق ويخلق أمل الاستمرار وحافز العمل على تطويره، خاصة وانا لمست من الكثير من الزبائن حبهم إلى ارتداء المختلف، والزي الذي يذكرهم بالفلكلور العراقي”.  وبخصوص آلية الترويج لأعمالها تفيد أن مواقع التواصل الاجتماعي هي منبرها الأساس، إلا أنها هي الأخرى باتت تفرض تكاليف مالية إزاء كل عملية ترويج”. وتقول إن “تكاليف الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي تتراوح بين 50-100 دولار أسبوعيا أو شهريا وحسب الطلب وهي تعتبر مكلفة أمام المشاريع الصغير التي لا تلقى أي دعم مادي”.

وعن خطتها التسويقية التي تعمل عليها لجذب الزبائن تذكر أنها في الوقت الحالي تعتمد على نفسها في الترويج عن بضاعتها، “وأن هناك مواطنين وبعد الانتهاء من طلباتهم يعملون بدورهم على نشر البضاعة على مواقعهم الخاصة، الأمر الذي تسبب بزيادة إقبال الزبائن على الطلب”.

هدايا بسيطة لكسب الزبائن

وتلفت فاطمة خلال حديثها إلى مزاجية الزبائن وتقول إن “الأعمال اليدوية في العادة تتطلب وقتا لصناعتها، الأمر الذي يعكر مزاج الكثير من المواطنين الذين يرغبون بالحصول على طلبيتهم بأسرع وقت”، وعن إجراءات كسب رضاهم تذكر انها ترضيهم “ بصناعة هدية إضافية لهم مع الطلبية او إجراء خصم بسيط”.

وحول التوفيق بين دراستها وعملها تذكر انها “مسؤولية كبيرة خاصة وأنا بأمس الحاجة إلى العمل ودراستي هي مستقبلي، الأمر الذي أرغمني على عدم استلام طلبيات كثيرة والعمل فقط أيام العطل وخلال ساعات فراغ في الأيام العادية”، منبهة إلى أن هناك الكثير من عروض للمشاركة في بازارات إلا أن “عمل البازارات يتطلب جهدا استثنائيا ووقتا كبيرين، مما جعلني استبعد فكرة المشاركة في الوقت الحالي واقتصار العمل على انجاز طلبات محدودة للزبائن”.

*********************

المرأة العاملة في العراق.. الحقوق والضمانات

بغداد- طريق الشعب

عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية جلسة حوارية تحت عنوان “المرأة العاملة في العراق -الحقوق والضمانات- ضمن أنشطة مسار المرأة والمساواة في المنتدى الاجتماعي العراقي وبدعم من منظمة كاريبو النرويجية على قاعة جمعية الأمل العراقية في بغداد.

حضر الجلسة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية وخبراء مختصون بموضوع الجلسة بالإضافة إلى مجموعة من الناشطات والناشطين، كان الهدف منها مناقشة وضع المرأة العاملة في العراق والحقوق التي ضمنتها لها النصوص القانونية بالإضافة إلى الضمانات التي تعزز من حقوقها بجانب العمل وبيئة العمل.

تضمنت الجلسة عرض ثلاث أوراق بحثية من قبل الزميلات منال جبار من جمعية الأمل وأمل كباشي من شبكة النساء العراقيات وفرقان نصيف من مركز المعلومة للبحث والتطوير، حيث تناولت الأوراق البحثية قانون العمل والضمان الاجتماعي بالنسخة الجديدة من ناحية الحقوق والضمانات التي وفرتها للمرأة العاملة، ومدى تأثير هذا القانون عليها وهل يرتقي لمستوى الطموح من ناحية توفير آليات حماية حقيقية لها.

كانت مخرجات الأوراق البحثية، أهمية احتواء قانون الضمان الاجتماعي على ضمانات الأعمال في سوق العمل المتنوعة والتي عادةً لا تحصل عليها النساء خاصة العاملات في القطاعات غير الرسمية او القطاع الخاص، وشخصت أن القانون الجديد لا يحتوي على الكثير من النصوص الواضحة التي تخص المرأة وإنما هي نصوص بخطوط عريضة وغير واضحة، بينما تتعرض النساء للكثير من التحديات والمضايقات والتمييز في سوق العمل من عدة نواحي أهمها الأجور والضمانات الصحية والنفسية وغيرها.

تخللت الجلسة نقاشات للحضور حول الأوراق البحثية وتقديم مقترحات، كما تم الاتفاق على الاستمرار بالضغط على الجهات المسؤولة لغرض تطبيق قانون العمل رقم 37 لعام 2015 من خلال النشاطات وحملات المدافعة.

*********************

نحو مجتمع لا يهمش فيه أحد

رفاه المعموري

نظمت منظمة حواء للإغاثة والتنمية بالتعاون مع رابطة المرأة العراقية وبدعم من المنظمة السويدية (Kvinna till Kvinna) جلسة نقاشية تحت عنوان (زنا المحارم واغتصاب ذوي القربى.. المحرم والمسكوت عنه) ضمن شعار (نحو مجتمع لا يهمش فيه أحد.. معا لتحقيق التنمية المستدامة) مساء يوم الثلاثاء 20حزيران على قاعة جمعية الثقافة للجميع.

أدارت الجلسة الاستاذة انتصار الميالي بدأتها بالترحيب وتقديم نبذة مختصرة عن الباحثة الاجتماعية د. اسماء جميل رئيسة قسم بحوث التمكين / مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد.

تمحورت الجلسة حول موضوع مثير للجدل أدى لبروز مشكلات من شأنها أن تتسبب في خلل بنيوي اجتماعي يتمثل باستباحة حقوق الفتيات والأبناء والأطفال وشرائح مهمشة من النساء.

قدمت الباحثة استعراضا لمحاور البحث الذي حدد المشكلة ومخاطرها وتبعياتها الاجتماعية والنفسية والانسانية، وتطرقت للإحصاءات المتوفرة عن هذه الجرائم التي هي طي الكتمان بسبب عدم الإبلاغ والخوف وطبيعة المشكلة ارتباطاً بالعادات والتقاليد الحاكمة، وبينت أن تلك الحالات فردية ولا يمكن تعميمها على نطاق واسع لكن لها الأثر البالغ خصوصا بعد تقصي الحقائق والحد من حدوثها مستقبلاً.

ثم أشارت الباحثة لدور منظمات المجتمع المدني في الحد من هذه الحالات من خلال دراسات وبحوث مجتمعية وميدانية لرصد تلك الحالات، فضلا عن دورها التوعوي وتقديم الدعم النفسي عبر الخدمات المقدمة من الباحثات الاجتماعيات. 

بمحور آخر نوهت الباحثة للتشريع القانوني وتجريمه لهذه الحالات المتعمدة والقصاص من الجاني للحد من الميل غير الطبيعي عند الانسان بين أفراد العائلة، ثم ركزت على الأسباب التي تؤدي لهذه الحالات السلبية منها مجتمعية ومنها مرتبطة بالتعليم والثقافة لتنمية الضبط الداخلي بالإضافة للوضع الاقتصادي سواء للضحية أو الجاني ومعظم اشكال العنف الذي التعرض لها على أساس النوع الاجتماعي.

تخللت الجلسة نقاشات ومداخلات مهمة حول البيئة الأسرية وأهمية رعايتها والبيئة التربوية ومساهمتها في التنشئة الصحيحة، واختتمت الجلسة بالتوصيات التي من شأنها حماية ضحايا هذه الجرائم عبر عمل مهني مشترك بين الجهات المختصة على المستوى الحكومي بالإضافة إلى سعي منظمات المجتمع المدني لعمل أنشطة ثقافية وتربوية لزيادة الوعي كونها مسؤولية مجتمعية تبدأ من الأسرة والتمسك بالقيم الرصينة للوصول لمجتمع يعيش فيه الأفراد داخل بيئة صحية وسليمة لتحقيق التنمية المستدامة.

************************

ضحايا العنف الجنسي

بين القانون وجبر الضرر

انتصار الميالي

تعاني بلدان وشعوب كثيرة من الحروب وآثارها من دمار وخراب وانتهاكات إنسانية تترك في النفوس غصة كبيرة نتيجة للممارسات الوحشية التي تتعرض لها النساء والفتيات خصوصا، وهذا المشهد الوحشي لا يمكن المرور عليه باستذكار اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في التاسع عشر من حزيران فقط، بل للتذكير بالوحشية التي واجهتها المرأة العراقية أثناء النزاعات خصوصا جرائم داعش وما تعرضت اليه النساء الايزيديات وغيرهن.

لازال العراق كدولة عاجزا عن تحديد أرقام واضحة لحالات العنف الجنسي في مناطق الأزمات، بينما تؤكد تقارير المنظمات الدولية والمحلية والجهات العاملة في الميدان إلى أن مقابل كل حالة اغتصاب واحدة يبلّغ عنها، توجد 10 إلى 20 حالة اغتصاب لا يبلّغ عنها. ومصطلح “العنف المرتبط بحالات الصراع” يشير إلى الاغتصاب والتجارة الجنسية والبغاء القسري والحمل القسري والإجهاض القسري والزواج القسري، وغيرها من أشكال العنف الجنسي مما لها نفس الأثر الذي تتعرّض له النساء والفتيات والفتيان وحتى الرجال سواء كان ذلك تعرضاً مباشراً أو غير مباشر. وهناك اعتراف دولي واسع بأن العنف الجنسي يُستخدم كاستراتيجية متعمّدة لتمزيق نسيج المجتمع وللسيطرة عليه وترويع الأهالي وإجبارهم على ترك منازلهم.

رغم الجهود المبذولة لكن هناك حاجة للمزيد من العمل والتضامن مع الضحايا والناجيات من العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات ومعالجة الأضرار التي لحقت بهن وعدم الاقتصار على المخصصات المالية التي لا تعتبر جبرا كافيا للضرر، هناك حاجة لإجراءات أهم ترتبط بالرعاية والحماية والوقاية ومعالجة الضرر النفسي عبر تكريمهن وتكثيف برامج التمكين لضمان إعادة ادماجهن في المجتمع والعودة إلى حياتهن الطبيعية، وهذا لا يمكن دون إنفاذ القانون وتحقيق المساءلة والعدالة ومعاقبة منفذي جرائم العنف الجنسي وانزال العقوبات الرادعة ووضع حد للإفلات من العقاب ومقاضاة المسؤولين والتكفل بضحايا الاعتداءات الجنسية، ولابد من التكاتف والتعاون بين كافة الجهات المعنية كأفراد ومجاميع في رصد وتقييم الاجراءات المتخذة فضلا على أهمية خلق مجتمعات مستقرة وقادرة على مواجهة الجماعات الارهابية التي تغرس العنف والكراهية واتخاذ التدابير اللازمة للتصدي للنزاع ومنع حدوثه ووضع حدّ للانتهاكات الإنسانية بمختلف صورها حتى نشهد بلدا أكثر استقرار وأمان.

*********************

حوار مجتمعي حول تطبيقات قانون الأحوال الشخصية النافذ

بغداد – طريق الشعب

بهدف تسليط الضوء على تطبيقات قانون الأحوال الشخصية الرقم 188 لسنة 1959 المعدل، نظمت شبكة النساء العراقيات جلسة نقاشية متخصصة في 8/ حزيران/2023، بالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي، وضمن مسار المرأة والمساواة، تمت استضافة القاضي أحمد جاسب الساعدي، والقاضية خالدة كولي، والأستاذ بشار أحمد المدير العام لدائرة التنفيذ في وزارة العدل، والخبير القانوني هادي عزيز علي، حضرها ممثل عن دائرة تمكين المرأة، وأعداد من المحامين وناشطين في منظمات المجتمع المدني.

بدءًا، أشاد المتحدثون بقانون الأحوال الشخصية كمنجز وطني ساهم في تعزيز النظام القانوني واستقراره، مازجاً بين القواعد القانونية والفقهية، والأخذ بالقواعد العامة مع احترام خصوصية المجتمع، الأمر الذي حقق استقراراً في العلاقات الأسرية والمجتمعية طيلة العقود الماضية. كما أن القانون بحاجة إلى مراجعة رصينة لملافاة أوجه القصور فيه.

من هذا المنطلق استعرض المتحدثون والحوار من قبل الحضور أهم تطبيقات القانون في تنظيم عقود الزواج وشروطه وتسجيله واثباته وسن الزواج، والزواج خارج المحكمة، وتعدد الزوجات، والطلاق، وحضانة الطفل، والمواريث وتطبيقاتها، بالإضافة إلى تنفيذ أحكام الحقوق الزوجية، التي تنهض بها دائرة التنفيذ في وزارة العدل مع المشاكل والتحديات والحلول.

تعتبر هذه الجلسة الحوارية الغنية بمحتواها فاتحة لسلسلة جلسات أخرى لتغطية المحاور الأخرى في قانون الأحوال الشخصية النافذ وأداء تنفيذ قرارات المحاكم بشأن الحقوق الزوجية، وفي السعي لعقدها في محافظات أخرى، لرفع المعرفة القانونية بتطبيقات القضاء ودائرة التنفيذ في هذا الشأن، وتحديد الثغرات وتقديم المقترحات المناسبة لمعالجتها.

********************

الشباب وأهمية دورهم بأجندة الأمن والسلام في العراق

نسرين نشوان

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 2250 في 9 ايلول 2015 حول “الشباب والسلم والأمن” الذي يعد الأول من نوعه، ويهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب في هذين المجالين، وحث الدول الأعضاء على النظر في السبل الكفيلة بزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرارات على جميع المستويات لمنع نشوب النزاعات وحلها.

للقرار ضرورة في بلد مثل العراق تستنزف فيه طاقات وإمكانيات الشباب، خاصة خلال فترات الحروب والصراعات والنزاعات المسلحة، مما يجعلنا كمنظمات مجتمع مدني نؤكد على أهمية القرار في تعزيز دور الشباب من كلا الجنسين في منع النزاعات، وأهمية تمكينهم من المساهمة بشكل فاعل في بناء وتعزيز ثقافة السلام والتسامح واحترام الأديان والاقليات وحماية التنوع.

تلعب المنظمات والشبكات دورا مهما في تنفيذ القرار 2250 من خلال الجلسات النقاشية وبرامج التمكين المعرفي وبناء قدرات الشباب، ورابطة المرأة العراقية واحدة من المنظمات التي تعمل على هذا الجانب وبدعم من منظمة ( KTK ) السويدية، وبالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الرسمية، حيث تتابع تنفيذ الندوات الحوارية والتوعوية داخل الكليات الحكومية وغير الحكومية وفي مقرات عدد من المنظمات الشبابية، كما نفذت جلسات حوار وحلقات نقاشية داخل المجتمع مع شرائح وفئات مختلفة وفي عدة مناطق من بغداد والمحافظات ومنها سامراء والموصل والانبار، ركزت الندوات على دور الشباب من كلا الجنسين واهمية تمكينهم وبناء قدراتهم وتشجيعهم على العمل المشترك لدعم برامج السلم المجتمعي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهمية دور الشباب ومهاراتهم في تعزيز أجندة الأمن والسلام في العراق.

وحاولت “طريق الشعب” الوصول إلى آراء ووجهات نظر عينة من الشباب حول أهمية القرار، حيث صرحت الناشطة الشابة براء محمود “من المهم جدا وجود الشباب في عملية بناء السلام لاسيما في المناطق التي تكون خارجة النزاعات لاسيما النزاعات المسلحة إذ يركز على وجود الشباب اليوم وإشراكهم في بناء مجتمعات مسالمة ولديهم الدراية بكافة الأمور والعوامل التي تسبب نزاع، وماهي الأدوات الممكنة التي تساهم في نشر السلام لمنع حدوث النزاع في المجتمعات، والأهم ان تضع الحكومة العراقية سياسات وآليات تمكنهم من المساهمة بشكل فاعل في المجتمع لتعزيز ثقافة السلام والتسامح واحترام الاديان”. طارق عبد الكريم وهو صحفي وناشط شبابي من الانبار: يرى ضرورة ان يترجم القرار إلى تشريعات أو خطط محلية تنسجم مع الواقع ويتحول إلى تعليمات وسياسات دولة لمعالجة كل المشاكل التي يعاني منها العراق فيما يتعلق ببناء السلام واستقرار أمن البلد، وهذا لا يتم بدون الفئة الأكبر وهي فئة الشباب ومن هنا تأتي أهمية القرار ودرجة الاستفادة منه كأحد ادوات التغيير.

ريا فائق مدافعة عن حقوق الانسان تقول لـ “طريق الشعب” إن “القرار 2250 يعد اعترافا بالحاجة الملحة لإشراك الشباب في تعزيز السلام ومكافحة التطرف العنيف، والدور المهم الذي يمكن ان يلعبوه في منع نشوب النزاعات وحلها، بمرحلة يتطلب فيها اتخاذ إجراءات لتعزيز مشاركة الشباب في رسم الخطط ووضع السبل الكفيلة بزيادة تمثيلهم في عمليات صنع القرار على جميع المستويات لمنع نشوب النزاعات وحلها.

وتضيف ريا “ومن أجل العمل على تنشئة جيل شاب صانع للسلام لابد من إقامة الشراكات معهم وحمايتهم وتسليط الضوء على الدور الذي يقوم به الشبان والشابات في تعزيز السلام والأمن، وهنا يكمن دور الإعلام مع منظمات المجتمع المدني في التوعية بالقرار وتسليط الضوء عليه وتعبئة الرأي العام من خلال دورات توعوية لتثقيف الشابات والشباب على ماهية هذا القرار، ونتمنى أن يكون للعراق دور فعال وملموس في العمل على هذا القرار للنهوض بواقع الشباب العراقي”.

***********************

الصفحة الرابعة عشر

عوامل راهنية الماركسية

أحمد الديين

مقدمة:

كثيرون هم الفلاسفة الكبار في القرن التاسع عشر بدءاً من إيمانويل كانت إلى هيغل وفورباخ وصولاً إلى شوبنهاور وانتهاء بنتيشة، ولكن يبقى اسم كارل ماركس من بين أولئك فلاسفة ذلك القرن، ليس الأبرز والأشهر فحسب، وإنما هو بحق “أعظم فيلسوف في التاريخ” وفقاً لنتائج الاستفتاء الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية في تموز من العام 2005 تحت إشراف ملفن براغ ضمن برنامجه الشهير “في زماننا” الذي يبث من (راديو 4).

وكذلك، كثيرون هم ثوريو القرن التاسع عشر، الذين قادوا الثورات التي اجتاحت أوروبا في 1848، أو كانوا في قيادة كومونة باريس في 1871، ومع ذلك يبقى اسم كارل ماركس ليس في صدارة قائمة الثوريين العظام فحسب، وإنما هو القائد الثوري الذي لا تزال غالبية الحركات الثورية الأممية في عالمنا اليوم تتمثّل نهجه وتتبع خطاه وتسترشد بنظريته الثورية.

وهذه أيضاً هي مكانة الصدارة التي يحتلها كارل ماركس ضمن قوائم كبار علماء الاقتصاد وكبار علماء الاجتماع في عالمنا وعصرنا الراهن، وليس في أوروبا خلال القرن التاسع عشر فقط.

ولم تكن صدفة أن يتصدر اسم كارل ماركس طبعة العام الحالي من المجلة الألمانية الأشهر “دير شبيغل” مرفقاً بمقالتها الشهيرة “هل كان ماركس محقاً؟”… ولم يعد مستغرباً أن اسم كارل ماركس لا يزال يملأ الدنيا ويشغلها بعد مرور 140 عاماً على وفاته.

أي ماركسية نقصد؟

وعندما نتحدث عن راهنية الماركسية، فيجب أن نكون واضحين في تحديدنا أي ماركسية نقصد؟…فبالتأكيد أننا لا نقصد هنا كل تراث كارل ماركس الفكري والاقتصادي والاجتماعي والسياسي والنضالي، على أهمية هذه التراث، ونحن لا نقصد كل كتاباته وكل أبحاثه وكل استنتاجاته، فنحن لسنا مثاليين ولا نصيين جامدين لندعي أن أفكار كارل ماركس وكتاباته واستنتاجاته جميعها صالحة لكل زمان ومكان “لا يأتيها الباطل من بين يديه ولا من خلفه”، وإنما نقصد بالأساس أمرين أساسيين:

الأول هو راهنية العنصر الأهم والأبقى في الماركسية ألا وهو الجدل المادي، فهذا المنهج الذي يرى الواقع ويدرسه في إطار حركته وتبدلاته وتناقضاته وعلاقاته وتأثيراته المتبادلة ويستهدف تغييره هو منهج ماركس الذي نلتزم به ونعنى براهنيته، وليس تفاصيل ما بحثه وما كتبه وما استخلصه كارل ماركس في الاقتصاد أو المجتمع أو السياسة.

والأمر الآخر، هو ما تمثله الماركسية كمشروع تاريخي ثوري لنقد الرأسمالية وتجاوزها… ذلك أن الماركسية بالأساس إنما تقوم على تحليل النظام الرأسمالي ونقده وكشف تناقضاته الأساسية المتمثلة في التناقض بين العمل ورأس المال، والتناقض بين الطبيعة الاجتماعية للانتاج والملكية الخاصة لوسائل الانتاج، وإبراز طبيعته الاستغلالية وما ينطوي عليه من استقطاب للثروة وميل نحو تركيز رأس المال وتمركز وسائل الانتاج، وما ينطوي عليه النظام الرأسمالي من استلاب للعامل، بالإضافة إلى ما تضمنته الماركسية من استنتاجات حول الطابع التاريخي المحدد غير الأزلي للنظام الرأسمالي وما يحمله من عوامل فنائه وبالتالي رفض الادعاءات البرجوازية بتأبيده، واستشراف إمكانات تجاوز هذا النظام ليس بناء على رغبات المتضررين منه، وإنما انطلاقاً من تطور النظام الرأسمالي نفسه، وبالأساس تطور قواه المنتجة وانسداد أفق هذا التطور بسبب تعارضه مع علاقات الانتاج الرأسمالية.

وبالطبع فإنّ تحليل الرأسمالية ونقدها وكشف تناقضاتها واتجاهات تطورها واحتمالات فنائها، لم تنته ولم تكتمل بوفاة ماركس، وإنما هي مهمة مستمرة راهنة، فالماركسية لم تكتمل في حياة ماركس، كما أن العمليات والظواهر والتناقضات التي بحثتها وتبحثها الماركسية لم تتوقف مع توقف قلب كارل ماركس أو عندما توقف قلمه، وإنما هي عمليات وظواهر وتناقضات لا تزال قائمة ومطروحة، وهي في حالة مستمرة متواصلة من التبدل والتغير والتحول، وهناك حاجة دائمة لتطوير منهج دراسة هذه العمليات والظواهر والتناقضات بالاستناد إلى تطور هذه العمليات والظواهر والتناقضات نفسها.

راهنية الماركسية

لطالما ردد خصوم الماركسية في كتاباتهم ادعاءات تنفي راهنية الماركسية وتدعي أنها نظرية تنتمي إلى الماضي، والقول بانقطاع صلة الماركسية بالمجتمعات الحالية، خصوصاً ما بعد الصناعية في الغرب الرأسمالي، بالإضافة إلى القول إن الماركسية تختزل كل شي إلى اقتصاد، وأنها تحمل مفاهيم عفا عليها الزمن حول الطبقات، وتحديداً الطبقة العاملة، في عالم لم تعد فيه الطبقات تحمل الأهمية التي كانت عليها في زمن ماركس.

وبالنسبة لنا فإن راهنية أي نظرية أو أفكار، بما فيها بالأساس راهنية أفكار كارل ماركس، إنما تتصل بـ:

  1. انعكاس هذه النظرية أو الأفكار على التطور التاريخي وعلى الوعي الاجتماعي.
  2. مدى الارتباط الجدلي لهذه النظرية أو الأفكار مع حركة الواقع، وارتباط التطور المتواصل لهذه الأفكار بالواقع المتغيّر، وبالتالي قدرة هذه النظرية أو الأفكار على الاستجابة للحاجات الموضوعية لتطور المجتمع البشري.
  3. قدرة هذه النظرية أو الأفكار على توليد المعرفة.

ونحن نرى أن الماركسية كانت تمثل ولا تزال تعبيراً صحيحاً وعميقاً عن مصالح الطبقة العاملة والشغيلة، وأنها كانت وهي اليوم كذلك قادرة على تقديم إجابات حول التحديات والمشكلات الرئيسية الراهنة وحركة السيرورة التاريخية، وأنها تنطوي على فهم عميق لقوانين التطور والتقدم الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والتقني في عالمنا اليوم.

أن الماركسية تمثل في تقديرنا منظومة فكرية مفتوحة على تطور الواقع، وهي تعكسه على نحو صحيح، وهي في الوقت نفسه تتضمن وتتمثل علم قوانين التطور التاريخي للبنى الاجتماعية المختلفة في عالمنا… وهي تضع أسساً وطيدة لعلم الثورة، علم الصراع الطبقي، وعلم التاريخ… ونتفق هنا مع ما كتبه أرنست فيشر في مؤلفه الهام “هكذا تكلم ماركس حقاً”: ليس فكر ماركس منظومة مقفلة، ولا مذهباً منغلقاً، إنه فكر يتطور ويتكامل، ويتسع، فإذا كان يراد اتخاذ موقف ماركسي منه، فينبغي الحديث عن تاريخه، أي عن ماضيه، وعن حاضره – وعن مستقبله، الذي بدأ فعلاً.

وبالإضافة لذلك، فإن راهنية الماركسية لا تكمن في كونها، وهي كذلك، ذات طابع كوني، وإنما تكمن هذه الراهنية بالأساس في قدرة الماركسية على الإحاطة بمشاكل المجتمعات البشرية على اختلافها وخصوصياتها وتباين مستويات تطورها، ومن هنا تكتسب أهمية خاصة عملية توطين الماركسية، وهي عملية لا تتحقق إلا بالاستناد إلى الممارسة الفكرية لكل حزب شيوعي في بلده ولمثقفيه الماركسيين، ولهذا نجد على سبيل المثال، مع تأكيدنا على أهمية هذا المثال تحديداً، أن الرفاق الصينيين يطرحون بوضوح في التقرير المقدم إلى المؤتمر العشرين الأخير للحزب الشيوعي الصيني ضرورة “التمسك بالماركسية وتطويرها من خلال دمجها في الواقع الصيني الملموس… واتخاذ الماركسية مرشدا لنا، في سبيل حل مسائل الصين باستخدام وجهة نظرها العلمية إلى العالم ومنهجها العلمي… للإجابة باستمرار على الأسئلة التي تطرحها الصين والعالم والشعب والعصر، وإعطاء إجابات صحيحة توافق الواقع الصيني ومطالب العصر، والتوصل إلى معرفة علمية متطابقة مع القانون الموضوعي، وبلورة نتائج نظرية مواكبة لتطور العصر، من أجل توجيه الممارسات الصينية على نحو أفضل… وقد حققنا قفزة جديدة في صيننة الماركسية وعصرنتها، من خلال دمج المبادئ الأساسية للماركسية مع الواقع الصيني الملموس والثقافة التقليدية الصينية”… وهذا كذلك ما يفترض أن يكون دور كل حزب شيوعي على حدة: توطين الماركسية في بلده ودراسة الواقع الملموس، وهو ما يجب أن تلفت نحوه أحزابنا الشيوعية في البلدان العربية، فالماركسية بالنسبة لنا هي فكر التحرر الوطني من التبعية والخلاص من الهيمنة الإمبريالية في نطاق البنى الكولونيالية التابعة في بلداننا.

إنّ قدرة الماركسية على الإجابة عن اسئلة وقضايا عصرنا التي يطرحها التاريخ وتثيرها الحياة لا يمكن أن تتحقق لو كانت الماركسية مذهباً مغلقاً كاملاً ونهائياً أو عقيدة مقدسة جامدة، وإنما تكمن هذه القدرة على الراهنية لأنّ الماركسية تنطوي بالأساس على منهج الجدل المادي، وبالتالي فهي منفتحة وقابلة لأن تغتني بالجديد عبر صلتها بالواقع المتجدد، ولذلك تحمل الماركسية إمكانات غير متناهية للتطور والتجديد… وسبق للينين أن كتب “إننا لا نرى نظرية ماركس شيئاً مكتملاً لا يجوز مسّه، بل نحن بعكس ذلك”.

وأخيراً، فإننا مع تأكيدنا على راهنية الماركسية إلا أننا نقرّ بأن هناك عناصر في الماركسية عفا عليها الزمن، وهناك عناصر حية قابلة للتطور، أو بلغة البرجوازيين عناصر لا تزال نافعة!

لقد سبق لكارل ماركس نفسه ورفيقه فريديك انجلز أن كتبا في مقدمة الطبعة الألمانية لعام 1872 من “البيان الشيوعي”، التي صدرت بعد مرور نحو ربع قرن على أول طبعة له: “لقد شاخ هذا البرنامج اليوم في بعض نقاطه، نظراً للرقي العظيم في الصناعة الكبرى خلال اسنوات الخمس والعشرين الأخيرة وما رافق هذا الرقي من تقدم الطبقة العاملة في تنظيمها الحزب، ونظراً للتجارب الواقعية…”، ولكنهما في الفقرة السابقة على تلك الفقرة تحديداً كتبا أنه “رغم الظروف تبدلت كثيراً خلال السنوات الخمس والعشرين الأخيرة، فالمبادئ العامة الواردة في هذا البيان لا تزال بالإجمال محافظة حتى اليوم على كل صحتها، وإن كان يجب إدخال بعض التعديل على عدد من الفقرات”.

نعم لقد شاخت بعض النصوص، وربما شاخت بعض التحليلات والاستنتاجات والتصورات، التي توصل إليها كارل ماركس عند بحث هذا الموضوع أو ذاك، ولكن الذي لا يزال راهناً من الماركسية هو منهجها في الجدل المادي، وهو الأساس في النظر إلى الواقع وتفسيره، والأساس في النضال من أجل تغيير هذا الواقع المتغيّر.

فلا يزال “البيان الشيوعي” الذي كتبه ماركس وانجلز في العام 1848، مفيداً للقارئ في عصرنا الحاضر، وكذلك مؤلفه الأضخم “رأس المال”، الذي قدم تحليلاً دقيقاً لنمط الانتاج الرأسمالي والمجتمع الرأسمالي في مواجهة الأنماط السابقة عليه، حيث لا تزال الماركسية، والماركسية فقط، هي أفضل أدوات تقديم تصور سليم لمسيرة الرأسمالية في خطوطها العامة، مثلما كتب سمير أمين، وهو الذي لم يكتشف طبيعتها الاستغلالية فحسب، وإنما كشف تناقضاتها ودحض أزليتها وحدد عناصر فنائها بوصفها حقبة تاريخية عابرة.

نعم، ربما شاخ أو أصبح ملتبساً مفهوم ديكتاتورية البروليتاريا على سبيل المثال، ولكنه شاخ كمصطلح إلا أنه لا يزال قائماً كمتطلب لبناء الاشتراكية، التي لا يمكن بناؤها من دون وجود سلطة سياسية تسيطر عليها قوى الشعب العامل.

وصحيح، أن هناك تحولات مست طبيعة العمل والطبقة العاملة، ولكن هل انتهى العمل؟ وهل زالت الطبقة العاملة من الوجود؟

كما أنه ربما تعددت أنواع التناقضات مثل التناقض الجندري، والتناقض بين الطبيعة والمجتمع البشري، ولكن هذا لا يمكن أن ينفي حقيقة أنّ التناقض الأساسي كان ولا يزال هو التناقض الطبقي.

ولعل شكل التنظيم السياسي للحزب الشيوعي قد تبدل، ولكن هذا لا ينفي الحاجة الموضوعية لوجود الحزب الشيوعي ودوره في الثورة الاشتراكية، بل حتى دوره في التحرر الوطني من البنى الكولونيالية التابعة في بلداننا.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* مداخلة أحمد الديين، قيادي في الحركة التقدمية الكويتية، في ندوة الحزب الشيوعي اللبناني: (140 عاماً على وفاة كارل ماركس: في راهنية الماركسية) -بيروت 11 أيار 2023

***********************

دراسة جديدة عن الإيطالي أنطونيو غرامشي

حسونة المصباحي

عن دار La découverte الفرنسية، صدر كتاب من تأليف جان كلود زانكريني، ورومان ديساندر، يحمل عنوان: “أعمال أنطونيو غرامشي”.

وهو يتضمن دراسة عن أعماله الفكرية والفلسفية التي لا تزال تحظى باهتمام كبير إلى حد هذه الساعة. كما يحتوي هذا الكتاب على تفاصيل عن سيرة هذا الماركسي الأحدب الذي أمضى عشرين عاما في سجون موسيليني. وهناك اتفاق معلن وغير معلن من جانب المهتمّين بالماركسية في جانبها الفلسفي، وأيضا في جوانبها الأخرى السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، على أن أنطونيو غرامشي(1891-1937) يظل إلى حد هذه الساعة المنظّر الأكثر تمثيلاً لها، والأشد إدراكا لخفاياها ُتفوقا في ذلك على جلّ منظّريها الآخرين سواء من الأموات، أو من الأحياء. لهذا السبب هو ما يزال حاضرا بقوة في الواقع العالمي اليوم، وإليه، وإلى مؤلفاته يعود رجال السياسة والاقتصاد والفكر والثقافة باحثين فيها عن ما يعمّق تحاليلهم لهذا الواقع، ويمدّهم بمفاتيح لفحص خصائصه ومميزاته على جميع الأصعدة.

ومن أهمّ ما يتميز به أنطونيو غرامشي، هو أنه ابتكر مفاهيم لم تذبل ولم تمت بعد. فمن خلال مفهوم “المثقف العضوي”، هو حدد مهام المثقف، وعلاقته بمجتمعه، وبالطبقة التي ينتمي إليها، نافيًا عنه استقلاليته عن المجموعة الاجتماعية. وهو يرى أن كلّ ثقافة ترتبط ارتباطا عضويا بالسلطة المهيمنة. وبقطع النظر عن المثقف التقليدي المتمثل في العلماء، وفي الفلاسفة، والكتاب، يمكن القول إن كل المجموعات الاجتماعية تنتج المثقفين الخاصين والمرتبطين بها.

ويرى غرامشي أنه يتحتم على “المثقف العضوي” أن يتخلص من كل ما يمت بصلة لصورة المثقف التقليدي القديم. بل عليه أن يكون نقيضا له في الأفكار وفي السلوك. وعن ذلك كتب يقول: “إذا ما كانت هناك روابط وصلات مباشرة بين المثقفين الذين يعتقدون انهم “جدد”، وبين “الأنتلجنسيا” القديمة، فإنه لا يجوز لهم أن يصفوا أنفسهم بـ”الجدد” إذ أنهم ليسوا مرتبطين بالمجموعة الاجتماعية التي هي جديدة حقا، والتي هي التعبير العضوي عن الوضع التاريخي الجديد، وهم ليسوا سوى الفضالة الرجعية والمتكلسة لمجموعة اجتماعية تجاوزها التاريخ، وهذا يعني أن الوضع التاريخي الجديد لم يبلغ بعد مستوى من التطور الكافي الذي يسمح له بأن يضع على أرض الواقع بنية فوقية أخرى، بل هو حبيس الإطار المنخور والمسوس لتاريخ مضى وانتهى”.

وعن “وظيفة الحزب”، يرى غرامشي أنه لا يمكن لأي حركة من الحركات الشعبية أن تحقق الانتصار حتى ولو كانت الظروف ملائمة لذلك، من دون حزب ثوري، ومن دون قيادة واعية بحقائق الواقع والتاريخ. ومن دون “قوة ذاتية” ناضجة، تكون “الظروف الموضوعية” غير كافية. ولا يكون الحزب حزبا ثوريا بالمعنى الحقيقي للكلمة إلا إذا ما كان قادرا على بلورة تصور ثوري للعالم من داخله اعتمادا على “المثقفين العضويين”، وعلى إعداد برنامج يسمح له بأن يكون مرتبطا بالجماهير العريضة ارتباطا وثيقا.ويعني غرامشي بمفهوم “الكتلة التاريخية” أنه يتحتم علينا عدم الفصل بين البنية التحتية المتمثلة في الاقتصاد، وفي العلاقات الاجتماعية، وبين البنية الفوقية المتمثلة في القانون، وفي الثقافة، وفي الفنون، وفي الفلسفة.وفي ذلك كتب يقول: “القوى المادية هي المحتوى، وأما الإيديولوجيات فهي الشكل. والتفريق بين الشكل والمضمون هو في واقع الأمر إرشادي وتعليمي فقط. إذ أن القوى الاجتماعية من دون أشكال محددة تكون غير مقبولة تاريخيا. أما الإيديولوجيات من دون القوى المادية فإنها تكون مجرد أهواء فردية”. وعند تحديده لمفهوم الدولة، عاد أنطونيو غرامشي إلى فرانسوا غيشاردان، وهو فيلسوف من فلورنسا من القرن السادس عشر. وكان هذا الفيلسوف يرى أن الدولة تحتاج إلى جيش وإلى دين. ومن دون ذلك لن تتوفر لها القوة للبقاء طويلا. ومن خلال هذا الفيلسوف، توصل “غرامشي” إلى أن الدولة هي في الحقيقة مجتمع سياسي مع مجتمع مدني. أي أن الدولة تحكم وهي محمية بالهيمنة. إذ أن المجتمع السياسي يعني بالنسبة لـ”غرامشي” الجيش والشرطة اللذين يمثلان أجهزة المراقبة والقمع. أما المجتمع المدني فيتمثل في الثقافة، وفي التقاليد الاجتماعية. لذا لا يكتب البقاء للدولة إلا إذا ما تمكنت من التوحيد بين السلطتين، سلطة المجتمع السياسي، وسلطة المجتمع المدني. وعندما لا تتمكن الدولة من المحافظة على هذه الوحدة، وعلى هذا التوازن، فإنها تفقد سلطتها. وغالبا ما يؤدي ذلك إلى ظهور تيارات فاشية، وإلى بروز نزعات متطرفة قد تغرق المجتمع في الفوضى المدمرة أو في الحروب الأهلية.

ــــــــــــــــــــــ

“ايلاف” – 21 أيار 2023

************************

الصفحة الخامسة عشر

هذه الأيام

هيرمان هيسه (1877- 1962)*

ترجمة: عبد الوهاب الدايني

كم ثقيلاتٌ

هذه الايامُ

لا توجد نارٌ

كي تستطيعَ التدفئةْ

لاتوجد شمسٌ

كي  تضحكَ

 لأجلي

الفراغُ وحدهُ

موجودْ

ألأشياءُ المتجمدةُ

والعديمةُ الرحمةً فقط

وفي النهايةِ

ألنجومُ ألواضحاتُ

ينظرنَ أليّ بأسى....

منذُ متى عرفتُ

في قلبي

حتى ألحب أيضا يموت..

_________

* ترجمت رواياته الى العربية، كما صدرت له (سيرة حياة) بترجمة: د. محاسن عبد القادر/ عن دار سطور- بغداد.

*********************

شعرية الخلاص في قصص «إيلا»لتماضر كريم

تجسيد الصراع الطبقي والسايكولوجي.. قصصياً

د. سمير الخليل

إنَّ أيّة معاينة نقدية لمجموعة (إيلا) للقاصة تماضر كريم الصادرة عن (أبجد للنشر والتوزيع 2023) تكشف عن اشتغال سردي يتّسم بالرصد والتكثيف ويتمركز حول تداعيات الأسى بكلّ أشكاله وتمثلاته على المستوى الوجودي لمعظم شخصيّات المجموعة الذين يمثلون نمط الذات التي تواجه أحداثاً وأقداراً تحليها إلى حطام وبقايا وذكريات وإفرازات وظواهر هي أقرب إلى رثاء واقع برمته، وتراجيديا الأحداث والشخصيّات في هذه المجموعة قد تكون مسبّباتها متعددة، منها وقائع تنجم عن الذات وتخلف الندم والشعور بالذنب، ووقائع خارج إرادة الذات وهي ما تنتجه المصادفات التي تشبه القدر أو الحدث غير المتوقّع أو تأتي نتيجة للإرتكاس والتآكل الداخلي للواقع الاجتماعي المحيط بالشخصيّات وكأنها تعيش في محجر أو سجن، ولذا نجد أغلب الشخصيّات في هذه القصص تميل إلى الانكفاء الداخلي والشعور بالإغتراب وعدم القدرة على التناغم مع الآخر ووفق هذا فإنها تميل إلى نوع من العزلة والإرتكاز على الذات في مقاومة كلّ طارئ، هذه المقاربة التحليلية تحيل إلى أنَّ بؤرة القصص يتمركز فيها الصراع بين (المرأة والرجل) و(الماضي والحاضر)، و(الحياة والموت)، و(القدر والإرادة)، و(الحلم والكابوس)، وترسم القصص منحنيات التشكيل التراجيدي بشكل يدين الواقع ضمناً بوصفه المساحة التي تحيط بكلّ شيء، ولذا نجد مصائر الشخصيات غالباً ما تنتهي إلى الغربة أو الموت أو الانكفاء أو المرض ما عدا بعض النصوص وسنتناول نماذج من القصص التي بعضها يعاني من (النوستالوجيا) كما في القصّة التي تحمل عنوان المجموعة وهي عبارة عن قصة فيها جمال وعمق، إذ تصوّر التناقض الحاد بين شخصيتين وحدث غرائبي بين (عمّار) صاحب (التكتك) الذي يسكن في حي عشوائي يسمّى (سبع قصور) وبين امرأة فاتنة الجمال والثراء تستأجره للبحث عن ذكرياتها وبيت العائلة القديم وتدور به في أحياء بغداد لاسيما القديمة منها باتجاه شارع الجمهورية و(الشورجة) بحثاً عن الإعدادية المركزية للبنات والهدف محلّة (التوراة) ويصيب (عمار) الإحباط حين لم تمتنع (إيلاّ) عن دفعه لثمن الطعام ولكنّه يصاب بالدهشة حين تمنحه أخيراً الأجرة بالدولار وبمبلغ لم يكن يتوقعه أو يحتسب أنه سيحصل عليه ثم يودّعها وكأنّه يودع حلماً باذخاً، وقد وفقت القاصة في جعل عنوان المجموعة على عنوان هذه القصة من باب اطلاق الجزء على الكل فضلاً عن لمحة إنسانية هي كرم الطبقة الكادحة وطيبها.

وتعكس القصة فعلاً قائماً على (النوستالوجيا) التي تهيمن على (إيلا) وهي تنتمي لبعض الأسر اليهودية التي لا تزال تشعر بالحنين إلى أماكنها الأولى التي عاشت فيها ردحاً من الزمن ليس بالقليل، وتتخذ القصّة بعداً آخر هو تصوير الواقع الاجتماعي والإنساني لمدينة بغداد وما تعانيه من خراب وفقر وأفول يختلف عن صخب وثراء الماضي، “راحا يقطعان المسافات صامتين، عندما وصل بها إلى ذلك الزقاق الضيّق القديم، كانت الشمس قد أوشكت على الغروب كان عمال المخازن والمطابع يغادرون وبدت كما لو أنّها تموج بالحزن والغموض والحنين” (المجموعة: 73)، فهي رحلة البحث عن الذات والهوية والجذر والماضي.

وتضعنا قصّة (عودة) في أجواء الكابوس الذي يحاصر الزوجة وأوجاع الإحساس بالمرض الذي يجتاح جسدها على شكل بقع بيضاء وينتابها نوع من الهوس (السايكولوجي) وهي تشعر أنّها ستخرج من فضاء الحياة ومن دائرة اهتمام زوجها بسبب أنّها كائن شوّهه المرض الذي يغزو كلّ بقعة فيه، “واجهت الحقيقة أنَّ تلك البقع البشعة تنتشر وتتّسع، وأنَّ شكلها لن يعود كما كان، حتّى كلمات الطبيب كانت تتطاير من حولها مثل ذرات الغبار دون أي أثر ثمة أمر عليها مواجهته يومياً وهو صورتها في المرآة، الصورة المشوّهة الجديدة” (المجموعة: 7)، ولكن شخصية المرأة في هذه القصة لم تهزم هزيمة مطلقة بعد أن فقدت اهتمام وعلاقة الزوج ولم تجد سوى (نوستالوجيا) العودة والتوجّه السايكولوجي إلى طفولتها عبر السفر إلى المكان (الطفولي) في مدينة (سامراء) وهو حلّ أقرب إلى الصياغة السايكولوجيّة الرمزيّة . ونلحظ مثل هذا النوع من احتواء الهزيمة وبالتأطير السايكولوجي في قصّة (البداية من البحر) التي تروي طلاق امرأة وذهاب زوجها إلى دمشق والزواج من امرأة سوريّة وتبقى تتلذّذ بمتابعة أخباره وصوره ومنشوراته في مواقع التواصل، وانتابها شعور مزدوج بين التعاطف معه والتعاطف مع ذاتها وتقرر هي الابتعاد وغالباً ما نجد شخوص القصص يلجؤون إلى ترك الأمكنة التي تصبح أمكنة سلبيّة ومعادية باتجاه البحث عن مكان آخر كنوع من الحل وقطع الصلة بالماضي والمكان والحدث فتسافر مع ابنها إلى تركيا وفي واقعة جعلت الابن يتأخّر ممّا جعلها تصاب بهستيريا الانتظار لتكتشف أن أملها ووجودها الجديد هو التكيّف مع ذاتها وابنها كحل للذات، وضمان سعادة جديدة، واللافت أنَّ قصص (تماضر كريم) تميل إلى صنع مصائر تنتمي إلى شعرية الخلاص، أمّا بالسفر أو إيجاد بديل يدعم وجود الشخصيّة أو التعلق بالأمل والابتداء من نقطة جديدة، “لا أذكر شيئاً أبداً سوى وجوده هناك ينتظرني متكوّراً على نفسه بسأم في طريق العودة، كنت أمسك بكفّه، واقبّلها بين دقيقة وأخرى، كنت قد شرعت للتو أفكّر في البدء من جديد” (المجموعة:18).

أمّا قصة (فيتر) فإنّها تجسد الصراع الإجتماعي والسايكولوجي من زاوية أخرى تلخّصها قصّة الحب بين رجل يعمل في تصليح السيارات (فيتر) وبين طالبة جامعية تدرس اللّغة الفرنسية وتتملّكه مشاعر الإحساس بالنقص لما تراكم على يديه من أصباغ وأوساخ وبقع بسبب عمله فيقرر لفّ كفّيه بقطع من القماش الطبي الأبيض تحت ذريعة أنه أصيب بحادث سير وهذه الحيلة السايكولوجية لها دلالتها المرتبطة بالمساحة الطبقية والاعتبارية وموقع الصراع بين الذات والآخر وما تمثّله من فروق أدت إلى هذه المفارقة المحزنة، ولكن المباغتة التي أسست لغلق هذه الوساوس وفداحة الفروق الطبقية، أنَّ الفتاة قد كشفت عن شاعرية وتفهّم وإحساس إنساني حين تعاملت مع القماش الأبيض بهدوء وحنان مما أثار دهشته وبذلك تم كسر أفق التوقع لدى الشخصية الرجل وبدا هذا حل شاعري، “ببساطة بدأت تلفّها بحرص، كأنّها تلف هديّة بشرائط من حرير وابتسامتها الصغيرة المعهودة تطوف على وجهها الجميل لا أنسى أبداً أنّها بعد أن أحكمت لفّ يدي ضغطت عليها بطريقة ما، كأنّها أرادت أن تقول شيئاً ما لا أعرف ما هو لكنّه بدا شيئاً جميلاً” (المجموعة: 23)، وما عمّق الصياغة السايكولوجيّة للحدث المفارقة، وأنَّ السرد جاء بصيغة (السرد الذاتي) وعبر ضمير المتكلم وكان الحلّ حلاً شاعرياً لأزمة طبقية وسايكولوجية.

ونلحظ مثل هذا الاشتغال (السايكولوجي) جليّاً في قصة (الغريب) التي اصطبغت بحدث غرائبي وتأطير رمزي، إذ تتحدّث القصة عن امرأة تعاني الوحدة القاتلة في ليل شديد البرودة، ويطرق بابها رجل يكابد الجوع والبرد والضياع وقد تبخرّ كل خوف وبدأت تعامله كشخص تعرفه أو تنتظره ويقضي اللّيل إذ استغرق في النوم بعد أن شعر بالدفء، وكانت هي تراقبه بإحساسها الفادح القائم على حاجتها لإنسان يبدد وحدتها لكنّها كانت تحمل كل الحزن حين تحرّك في الصباح ليغادر المكان، “وهو يهم بالخروج قرب الباب تلكّأت خطواتهما، بعينيه اللتين أسرتا قلبها راح ينظر إلى وجهها بارتباك، وفي حركة متأنية حانية، مدَّ يده نحو وجهها ومرر أصابعه على خدّها، غشيها يقين أنه يواسيها كرهت تلك اللحظة ورجعت خطوة للوراء مخبأة دمعة تكاد تنفلت من عينيها، اغلقت خلفه الباب بإحكام وهي تفكر أنّه سوف يعود يقيناً، يعود ذات يوم”(المجموعة: 35-36).

في هذه القصّة نهاية مفتوحة لانتظار الأمل والقادم وهي حالة لحلّ وجداني قائم على شعرية الخلاص، ولعلّ هيمنة النسق (السايكولوجي) في معظم نصوص المجموعة إذ يتجسّد الصراع حاداً بين الذات والآخر حيناً أو بين الذات مع (نفسها) حيناً آخر، ووسط هذه الصياغة يتصاعد الصراع ويتكامل المعنى لتجسيد نوع من القلق والاحتدام والبحث عن وجود أو أمل الخلاص هناك مثل هذه الاستلهامات والفضاء السايكولوجي والشعور بالذات والإحساس المزدوج بين الحلم والكابوس في قصة (الرحيل فجراً) وهي قصّة تنطوي على أحداث غرائبية، حين يهيمن هاجس الموت على أديب متخصص بكتابة الرواية وقد أنجز ثلاث روايات وبانتظار الرابعة، لكنّه يشعر بلحظة الموت وهي تقترب منه فيقرر قراراً غريباً بالتخلي عن سيارته الفارهة وإهدائها إلى امرأة من دون مقابل، أنه تصرّف شاعري (سايكولوجي)، وبعد تطوّر الأحداث تتعرض المرأة لحادث ينهي حياتها وترحل، فينتابه شعور غريب بتوهّج الحياة في داخله ويتفاعل مع وجوده وينتظر روايته الرابعة، ونجد في القصّة جدل الحياة والموت والحقيقة والزيف والحلم والكابوس، وأن التجربة هي التي تمنح الإنسان قوة جديدة وخلاصاً جديداً على الرغم من قساوة وضراوة تلك التجربة، “فسوف يخرج لمعانقة صاحب الفرن وبائع الماء وحتّى الشحاذين وربّما يتزوج، سيتزوج فجراً ولن ينسى أن يشعل البخور والشموع عند قبر بائعة السكائر، انحسرت آخر خيوط الفجر، توسّطت الشمس السماء، بكامل سطوعها وهو جالس هناك بخشوع تام، يحيط رأسه بكلتا يديه” (المجموعة: 44-45). وتجسّد قصة (علكة الجدّة) حدثاً غرائبياً إذ تُسلط الضوء على رغبة الجدّة بنوع من العلكة التي تجعلها علاجاً لمشاكل الهضم وقد اعتادت هذا منذ زمن بعيد مما أثار استغراب حفيدها الطالب في العلوم السياسية وبدأ يشاكس جدّته ويسخر في داخله ممّا دفعه لإخفاء علبة العلك عنها، ولكنّه في لحظة مباغتة وجد أنّها غادرت الحياة، والقصة تحمل إشارات وبناء رمزي شيّدت الكاتبة الفكرة على المفارقة بين عادات ويقين الجدّة بأشيائها وما اعتادت عليه، وبين وعي شخصيّة حفيدها الطالب في علوم السياسة ولم يدرك حقيقة تماهي الإنسان مع ذاته وتصالحه مع عوالمه الذاتية وموروثاتها وشهد الابن والحفيد نهايتها، “مدَّ يده نحو وجهها الذي كان مختلفاً عن كلّ يوم، بدا أكثر وجوماً وحزناً، بشرتها باردة إلى درجة مفزعة، انحنى أكثر مقرّباً وجهه منها، ونزلت دموعه وهو يلثم جبهتها الشاحبة، فيما كان الحفيد واقفاً بذهول وفي يده العلبة” (المجموعة: 56)، والقصة على بساطتها تعكس فكرة ومعنى عميقاً في طبيعة الحياة وطبيعة الذات الإنسانية وما يسهم في تشكّل بقائها .

أمّا قصة (فوضى مكان) فإنها تقدّم أنموذجاً للعلاقة الزوجية حين تتحول المرأة إلى عامل مطبخ ومجرّد كائن لتلبية حاجات الزوج، وما تحتاجه دعوات أصدقائه الضيوف وإن تركيزها على هذا العالم الذي يعكس نوعاً من العمل الذي لا ينتهي وفق وظيفة أبديّة مما يؤدّي إلى فقدانها الشعور بما يجب أن تكون عليه العلاقة من توهج وديمومة ونماء إنساني، حتى يتفاقم هذا الشعور الغرائبي وتتعمّق في تشيؤ ذاتها إلى الحد الذي يجعلها تتلقى خبر موت الزوج ببرود وبشعور عادي ولم يشغلها وهي إزاء هذا الحدث الكبير من فكرة أنَّ المطبخ أصبح في فوضى وتراكم وعليها أن تعيد ترتيبه وتعيد نظافته بعد أن استغرقت وبذلت جهداً في تحضير دعوة أصدقاء زوجها الذي رحل، “سيرن جرس الباب بالتأكيد، أنها الواحدة وخمس دقائق، الآن ربما في هذه اللحظة بالذات، ولكنّه رنين الهاتف وليس الباب !!

-نعم أنا هي زوجته، ماذا ؟!

يا إلهي.. عمل حادثاً.. هل هو بخير سأحضر فوراً ، أخرجت مبلغاً من بطن الجورب، هذه المرّة لم أعده إلى الدرج، لقد رميته وسط المنزل، وذهبت إلى حيث يحفظون جثث أجساد الأموات .. كان يشغلني فقط، كم سأحتاج من جهد لإزالة فوضى المطبخ!” (المجموعة: 60-61)، وتلك نهاية فاجعة حقاً إذ تحوّلت الزوجة إلى شيء بلا عواطف تفكر بالعمل البيتي أكثر من مشاعرها تجاه زوجها.

ا القصة الأخيرة (سبعة عشر يوماً من العزلة) التي بدت طويلة نسبياً وتضمّنت خطاباً بين امرأة ترقد في المستشفى وبين حبيبها على شكل رسائل يومية اكتظّت بتفاصيل المستشفى ومعاناة المرضى والشخصيّات التي ترصدها من أطباء وممرّضات وهي رسائل حميمية تنقل فيها أدق المشاعر وتجد فيها الملاذ ومقاومة المرض ونجد هذا المقطع الرسائلي: “هل تصدّق أجبت الطبيبة الحديث عنك، فأنَّ حديثي أيقظ فيها أشياء مندثرة، كانت عندما تقوم بجولتها المعهودة في الردهة تبقى فعلاً

معي، تبقى مسافة كافية بيننا عذرت خوفها، الخوف ليس سيئاً إنه جيد أحياناً، لقد حدثتني عن نفسها” (المجموعة: 145)، وفي الختام أرى أنَّ مجموعة (ايلا) مليئة بعوالم تغوص في الذات الإنسانية وهموم الواقع اليومي والصراع بين الثنائيات المتضادّة والبحث عن أمل وأفق باعث على استئناف البقاء، وهي مجموعة تستحق التنويه والإشادة لكونها عذبة المأخذ والأسلوب بعيداً عن التنطع والرموز العدميّة والطلاسم بل تفكّر الكاتبة بالمتلقي وتطمح أن تصل رسالتها القصصية إلى أوسع الشرائح بإنسانيتها الصافي.

********************
قصة قصيرة

اليوم الأخير

حميد نعمة

سحائب صيفية تسبح في محيط أزرق، وأجسادنا تتموج على صفحة النهر.

فرحتنا أن نرى الشمس الباهتة تصبغ وجوهنا ويأفل لوننا المحروق.

تمتم سعيد بكلمات غير واضحة ثم قال بوضوح:

_ أرجوكم.

لم أفهم ما قاله، إلا أن عبد الرحمن أمن على كلامه وقال عبارة طالما سمعتها:

_ إلّا إذا أسعفتنا بسيكارة وكأس.

دس سعيد يده النحيفة تحت إبطه، ليخرج الزجاجة وعلبة السكائر، بينما رميت صنارتي إلى النهر. لم أر بعدها إلّا طيراً يرفرف فوق رأسي، وبقرة منتفخة تلوذ بأعواد القصب، ونهراً لا يكف عن اللمعان والجري نحو المجهول. كان رأسي يعج بأفكار شتى أهمها وجود الإله، الحرية المفقودة، الرغبة في القتل، عمر الكائنات القصير، والخيانة..

وكالعادة، لم يعلق بالصنارة شيء منذ أعوام، رغم أنها تهتز. مللت الانتظار، وشعرت بالضيق خاصة حين رمى عبد الرحمن قشرة ليمونة إلى النهر بعد أن مصها ثم لعقها، ما اضطرني إلى سحب الخيط بغضب، وأن أكفر بالصداقة وقلة الذوق والعبثية وسوء الطالع..

لم يستمر غضبي سوى لحظات، فقد غطى الكون لون رصاصي، ثم وحدتنا فوهة الزجاجة، واللفافة، والخدر الذي بدأ يسري في أجسادنا..

 في اليوم التالي، تقدمنا سعيد بعينيه الضيقتين، وشعره الذي لونته الشمس والحزن.

جذبته من ذيل قميصه فتراجع باسما حتى حاذانا، وراح يدندن بأغنية فاحشة، جعلت عبد الرحمن يقهقه ويركله على قفاه. ضحكت من هذا العبث والضياع ومن عجزي عن العثور على الإجابة عن أي سؤال. رغم أن تلك الأسباب المزمنة لا تدعو إلى الضحك، لكن شعوري بالسعادة لاقترابنا من النهر، والزجاجة الراقدة تحت جلباب سعيد، كانا سببا حاسماً في تلك السعادة.

بتنا على حافة النهر، وضجت ذكور الضفادع تهاتف الإناث بالنقيق، وطيور الماء تتهاوى إلى النهر دون حذر، وبعض السلاحف تمد رقابها متوجسة ثم تعود إلى الماء..

تمطينا على فراشنا الأخضر العريض حتى تشبعت أجسادنا بالرطوبة وضوء القمر...

عند الصباح الباكر والشمس لم تشرق بعد، ركلنا سعيد بكاحله، لكننا استعذبنا الخدر ورفضنا النهوض.

انحنى فوقنا، فرك عينيه ثم ترنح وهو يقول:

- صعاليك!

في يوم آخر، كنا سعداء بالحشائش والماء والشمس والطير، حتى توقفت خلفنا سيارة فارهة مظللة نوع GXR تقودها امرأة.

أنزلت زجاج السيارة وظلت تحدق بنا، لم يكن وجهها غريباً فقد رأيتها في إحدى الدوائر الأمنية حين اقتادتني الشرطة يوما بسبب احتسائي للخمر في مكان عام.

تحفز سعيد ونهض، التصقت نظراته بالمرأة، في حين ظل عبد الرحمن باهتاً يرميها بنظرات بلهاء. ورميت صنارتي إلى النهر ثم غبت عما حوالي.

في اليوم التالي عدت إلى النهر مع الزجاجة وعلبة التبغ.

كنت وحيدا. انتظرت حتى أوشكت الشمس أن تودع الأفق، لم يأت أي منهما لا سعيد ولا عبد الرحمن، لكني رأيت المرأة  وقد ترجلت عن سيارتها ..

بعد نصف ساعة لمحت عبد الرحمن يقف خلف شجرة توت، وسعيد يتقدم نحو السيارة ..

أشرت لهم، صفقت، صفرت، صرخت...

لم يلتفتا، بل إن سعيداً كان فرحا وهو يمسك بكف المرأة.

شعرت بالحزن يجول في جسدي، وغمرني يأس من عودتهم إليَّ. كنت غاضبا وحانقا، ومستعدا أن أفعل أي شيء كي يعودا. كانت الغيوم التي تزحف من الأفق قد تحولت إلى جيوش بربرية، ولون الشمس صار دموياً، وثمة شيء قاتم يدور مع عينيّ.

 وضعت راسي بين ساقي، وشرعت بعب الزجاجة وحدي. بعدها لم أعد أر شيئا، لكن ما أدهشني أنني صحوت في اليوم التالي لأجد نفسي على فراشي دون أن أعرف كيف وصلت وأي طريق سلكت..

كان داخلي يصرخ: لابد أن يعودا. وحدتي قاتلة. ورأسي لا يطيق هذه الغربة. لا غنى لي عن عبد الرحمن أو سعيد.

نجلس. ندخن، نشرب، نضحك، نغني، نشتم كل شيء بتحرر وشجاعة مفرطة..

سأطرد المرأة، فنحن لم نعتد على مرافقة النساء ولم نكلم امرأة مذ خلقنا.

كيف لها أن تسرقهما مني؟

كيف هانت عليهما رفقتي؟

وسألت نفسي وأنى في قمة الارتباك: إذا لم يعودا؟

وأجبت بصوت أقرب إلى النواح:

سأغسل يديّ من كل  صداقة. سألغي تلك الكلمة الشاذة.

وإن لم يعودا؟

سأظل غاضباً وأدعو من الله ألّا يرحم خونة الطفولة والصبا...

وإن لم يعودا؟

ساترك صنارتي والطعم على حافة النهر، وألقي جسدي لديدان النهر والأسماك.

هرولت خلفهم قاربتهم، تنحنحت، أصدرت صفيراً، ثم صرخت بحقد، جعل سعيد يلف يده خلف ظهره ويشير لي بالابتعاد.

إنا مصمم أن يعودا، لذا فقد تخطيت سعيد والمرأة ثم وقفت أمام السيارة وسألتهما:

أين عبد الرحمن؟

لم يجيبا إلّا بنظرات زائغة.

صرخت:

أين عبد الرحمن؟

نظرت المرأة اليّ باشمئزاز وبصقت على الأرض، بينما أشار لي سعيد بالابتعاد.

ثارت ثائرتي، وشعرت أن صدري قد احترق، وأن غمامة حقد غمرت رأسي. اقتربت منهما، فاضطرت المرأة أن تركب سيارتها وتنطلق.

ركض سعيد خلفها لأمتار ثم توقف بعد أن تلاشت السيارة. أمسكته من تلابيبه وأسناني تصطك وصراخي يتعالى:

أين عبد الرحمن ؟

لم يف بشيء إلا أنه أشار صوب شجرة التوت.

أرخيت يدي وركضت باتجاه الشجرة .

كان جسد عبد الرحمن مكوما أسفلها وقد غطت رأسه الدماء.

*************************

الصفحة السادسة عشر

في «ملتقى روّاد المتنبي»

استذكار الأديب الراحل

علي عبد الجليل الوردي

بغداد – عامر عبود الشيخ علي

ضيّف «ملتقى روّاد المتنبي» الثقافي، صباح أول أمس الجمعة، د. جمال العتابي، الذي تحدث في جلسة عنوانها «الأديب الراحل علي عبد الجليل الوردي – مواقف وقصائد للوطن»، بحضور جمع من المثقفين والأكاديميين والناشطين.

الجلسة التي التأمت على «قاعة علي الوردي» في المركز الثقافي البغدادي، أدارها الناشط الحقوقي محمد السلامي، بينما افتتحها الضيف بقراءة رسالة موجهة من كريمة الشاعر الراحل إلى القائمين على الملتقى، تحييهم على استذكار «هذه الشخصية الوطنية الكبيرة، التي حاولت حكومة نوري السعيد طمسها وإيذاءها لمواقفها الإنسانية، والاستيلاء على ما دونته من شعر ضاع في أروقة أمن السلطة».

بعدها، أشار د. العتابي إلى أن «الكثير من الأوساط المعنية بالثقافة لا تعرف الشاعر الوطني والإنساني علي عبد الجليل الوردي، بالرغم من كونه شاعرا معارضا، ومصدر قلق للسلطات، سواء في العهد الملكي أم في ما بعد».

ثم تحدث عن بداية الفكر التنويري في العراق وازدهاره منذ أربعينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الكتاب والأساتذة تأثروا بالتحولات السياسية والاجتماعية التي شهدها العالم، وكان من ضمن هؤلاء الشاعر الوردي.

ولفت إلى أن الفقيد ولد بداية القرن العشرين، وأنه أحد المساهمين في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين عقب ثورة تموز، وعضو مؤسس لحركة السلم في العراق منتصف خمسينيات القرن الماضي، وعضو في الحزب الوطني الديمقراطي برئاسة كامل الجادرجي.

وتابع قوله أن الفقيد ساهم في العديد من الفعاليات الجماهيرية والتظاهرات، وكان له صوته الشعري العالي في تلك المناسبات، مشيرا إلى أن الفقيد يمكن أن نعده واحدا من الأسماء التي ساهمت في الحركة التنويرية في العراق ابان الخمسينيات، وانه استطاع أن يخط له نهجا ضمن هذا التيار، بفكره التنويري وقصائده المعارضة. 

وتحدث الضيف عن شجاعة الوردي، وعدم خشيته من الأنظمة الدكتاتورية، مستذكرا بعض مواقفه في هذا الشأن.

وأضاف قائلا أن الوردي لم يساوم على مبادئه إطلاقا، وظل وفيا لأفكاره ومنحازا إلى الطبقة العاملة والكادحين، ومناصرا لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، ولاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، ورابطة المرأة العراقية، وحركة أنصار السلم.

وذكر د. العتابي أن الفقيد أصدر أول ديوان شعري له عام 1959، بعنوان «طلائع الفجر».

وفي الخـــتام، قدم الملتقى شهادة تقدير إلى د. جمال العتابي.

**********************

طاولة «طريق الشعب»

في السماوة

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في السماوة، الخميس الماضي، طاولة إعلامية عند تقاطع السينما في منطقة الغربي وسط المدينة. ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من «طريق الشعب» و»الطريق الثقافي»، فضلا عن نسخ من نداء الحزب في مناسبة قرب حلول الذكرى الـ 90 لتأسيسه، وغير ذلك من المطبوعات الصادرة عن الحزب.  وتجاذب كادر الطاولة مع عديد من المواطنين، الحديث حول مواقف الحزب من الأوضاع الراهنة في البلاد، واستعداداته لخوض انتخابات مجالس المحافظات المقبلة. هذا وأبلغت اللجنة الأساسية مراسل «طريق الشعب» في السماوة، بأنها ستواصل خلال الفترة المقبلة تنظيم الفعاليات الإعلامية الميدانية في مختلف مناطق المدينة، في سبيل إيصال بيانات الحزب وأدبياته إلى أيدي المواطنين.

******************

شيوعيو الرصافة الثالثة ينظمون فعالية للأيتام

بغداد – طريق الشعب

دعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، أخيرا، أطفال «دار الطفل العراقي» للأيتام، إلى وجبة عشاء في مطعم «بيك جكن» بمنطقة البلديات، وذلك في مناسبة نهاية العام الدراسي.  وفي سياق ذلك، تبرعت الأديبة سافرة جميل حافظ، بمبلغ مالي إلى الدار.

*******************

«رصيف الكتب»

 يعود إلى تلعفر

متابعة – طريق الشعب

استأنف “رصيف الكتب” في بلدة تلعفر غربي نينوى، الجمعة قبل الماضية، فعالياته الأدبية والفنية بعد توقف دام شهورا لأسباب أمنية وتنظيمية.  وتضمنت الفعاليات معرضا للكتاب وأخرى للرسوم والمجسمات والأعمال اليدوية، فضلا عن قراءات شعرية باللغتين العربية والتركمانية، وعزف على آلة الساز.

و”رصيف الكتب” مبادرة أطلقها ناشطون وإعلاميون عام 2021 في مدينة الموصل وعدد من مدن المحافظة، تتضمن فعاليات ونشاطات ثقافية وفنية تنظم كل يوم جمعة على غرار شارع المتنبي في بغداد. وعلى هذه الأرصفة، يعرض أصحاب المكتبات كتبهم، ويقدم الفنانون والشعراء مواهبهم في أجواء مفتوحة.

صلاح الورّاق، وهو أحد مؤسسي “رصيف الكتب” في الموصل، ذكر في حديث صحفي أنه وفريقه حضروا فعاليات رصيف تلعفر، فوجدوها جميلة ومتنوعة تعكس أصالة هذه المدينة المعطاء، مبينا في حديث صحفي أن رصيف الموصل أهدى رصيف تلعفر مساطب للجلوس، وأنه يسعى إلى تسقيف المكان وتنظيم أرضيته في المستقبل القريب.

*********************

ستوكهولم

د. محمد الكحط يتحدث عن «القنوات الفضائية»

ستوكهولم - عاكف سرحان

ضيّفت الجمعية المندائية في ستوكهولم – السويد، أخيرا، د. محمد الكحط الذي قدم ندوة بعنوان “تأثير القنوات الفضائية في عالم اليوم”، ووقّع كتابه الجديد الموسوم “المجلات التلفزيونية الصباحية في الفضائيات العربية”، بحضور جمهور من أبناء الجالية العراقية.

أدار الندوة الأستاذ لؤي حزام، الذي قدم سيرة الضيف المهنية في فضاء الإعلام.

بعدها، تحدث د. الكحط عن الإعلام ودوره وأهميته في الحياة المعاصرة، مبينا أن الإعلام بات عاملا أساسيا في الصراعات الدائرة اليوم في العالم، سواء العسكرية منها أم الاقتصادية أم الفكرية.

فيما تطرق إلى التلفزيون الفضائي المتطور، كأحد الوسائل الإعلامية، مبينا انه ذو تأثير كبير وفعال، خاصة بعد استخدام الذكاء الرقمي، وفي ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي التي استفاد منها التلفزيون “إذ أصبح باستطاعة المواطن في كل مكان أن يتابع ويشارك أيضاً في بعض البرامج التلفزيونية الفضائية من خلال اللقاءات عن بعد”.

وأشار الضيف إلى المزايا الإيجابية والسلبية لهذه الوسيلة الإعلامية، التي تتبع سياسة المموِّل، سواء كان دولة أم شركة خاصة أم حزبا أم منظمة أم شخصا.  ثم ألقى الضوء على كتابه الأخير “المجلات التلفزيونية الصباحية في الفضائيات العربية”، وهو الثالث الذي أصدره خلال مسيرته المهنية، مشيرا إلى أن البحث الذي يضمه كتابه، تابعه مع أساتذة اختصاصيين في دول عربية. إذا قام الأساتذة بتشجيعه على المضي في البحث، وقدموا له الدعم نظرا لأهمية الموضوع.

 وبعد أن عقّب الضيف على مداخلات طرحها عدد من الحاضرين، ووقّع كتابه لمن اقتنى نسخة منه، قدم له رئيس الجمعية المندائية فاضل ناهي باقة ورد، ومثلها لمدير الندوة. كذلك قدمت الرفيقة خولة مريوش، باقة ورد باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، إلى د. الكحط. وعلى هامش الندوة، أحيا الفنانان علي العزاوي ورام البدري أمسية غنائية عراقية تراثية. 

********************

في «ملتقى جيكور»

د. نبيل المرسومي يتحدث عن موازنة 2023

البصرة – طريق الشعب

ضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، أخيرا، أستاذ الاقتصاد في “جامعة المعقل”، د. نبيل المرسومي، الذي تحدث عن موازنة 2023 تحليلا وتقييما. حضر الجلسة التي احتضنتها “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من المثقفين والمهتمين في الشأنين السياسي والاقتصادي.

الكاتب باسم محمد حسين، أدار الجلسة واستهلها بفقرته المعتادة “خارج الموضوع”، التي يفتتح بها كل جلسة من جلسات الملتقى. وهذه المرة عرض فيلما قصيرا عن عازف ربابة ماهر.

بعدها، قدم حسين لمحة عن قانون الموازنة، باعتباره متابعا للشأن العام في البلاد.

الضيف، وفي معرض حديثه، وصف موازنة هذا العام بالأضخم منذ عام 2003، من ناحية المصروفات المخطط لها، ومن حيث العجز الذي قد يتراكم في السنوات المقبلة.  وأضاف قائلا أن القانون حدد سعر برميل النفط بـ 70 دولارا، وفي حال انخفض سعر النفط ستكون هناك خطورة اقتصادية تؤدي إلى تعميق العجز المالي وتعظيم الديون الداخلية والخارجية.  ولفت د. المرسومي إلى أنه نبّه عددا من النواب عن “السلبيات الكثيرة” في هذا القانون. فيما تطرق بالتفصيل، إلى بعض الفقرات المهمة في الموازنة. وشهدت الجلسة مداخلات ساهم فيها عدد من الحاضرين.

**********************

في عيدها الـ 68

السينما العراقية

تُخلّد اسم الراحل لؤي فاضل

متابعة – طريق الشعب

تحت اسم المخرج الشاب الراحل أخيرا لؤي فاضل، أقامت دائرة السينما والمسرح، الخميس الماضي، احتفالية في مناسبة يوم السينما العراقية 20 حزيران – الدورة 68.

والمخرج فاضل، الذي ارتأت الدائرة تخليد اسمه في احتفالية هذا العام، عثر على جثته يوم الاثنين 19 حزيران الجاري، غارقة في نهر دجلة بمنطقة الوزيرية، بينما كانت أسرته تبحث عنه بعد اختفائه مدة 6 أيام. وقد أثارت وفاته الغامضة استياء أوساط ثقافية وفنية ومجتمعية، من الوضع الأمني في البلاد.

الاحتفالية التي حضرها مسؤولون في وزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح، وجمع غفير من السينمائيين ومحبي الفن السابع، استهلت بعرض فيلم وثائقي عن حياة المخرج الفقيد. بعد ذلك، ألقى مدير عام الدائرة د. أحمد حسن موسى، كلمة نعى فيها الفقيد، وعزّى أهله وأصدقاءه والوسط الفني برحيله. 

وشهدت الاحتفالية عرض 4 أفلام سينمائية قصيرة من إخراج الفقيد.

وفي الختام، جرى تكريم الفنانين المشاركين في الأفلام المعروضة.

وتحتفل الأوساط السينمائية في العراق، يوم 20 حزيران من كل عام، بالسينما العراقية. ففي هذا اليوم من العام 1955 عرض أول فيلم عراقي قصة وإخراجا وتمثيلا، وهو فيلم “فتنة وحسن” قصة عبد الهادي مبارك واخراج حيدر العمري.

**********************

في الهندية

عماد الدعمي يوقّع

«قراءات في مؤلفات أدبية»

الهندية – غانم الجاسور

أٌقام قطاع نقابة المعلمين في قضاء الهندية بكربلاء، الخميس الماضي، حفل توقيع لكتاب “قراءات في مؤلفات أدبية”، جديد الشاعر والمشرف التربوي عماد الدعمي.

حضر الحفل قائم مقام القضاء منتظر الشافعي ووفد من الحزب الشيوعي العراقي في الهندية، إلى جانب جمع من الأدباء والمثقفين من الهندية وكربلاء.

الشاعر حاتم عباس بصيلة أدار الحفل واستهله معرفا بسيرة الدعمي وأبرز محطاته الثقافية ومؤلفاته، ليلقي الأخير بعدها، الضوء على كتابه الجديد، الذي يقدم فيه قراءات لـ 30 أديبا من العراقيين والعرب.

ثم وقع الدعمي نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين، ليختتم الحفل بتقديم شهادتي تقدير إليه وإلى مدير الجلسة، من قبل القائم مقام منتظر الشافعي ونقيب المعلمين اياد محسن.