الصفحة الاولى

التخطيط بررت ترحيله لتأخر إقرار الموازنة

خبير اقتصادي: تأجيل التعداد السكاني اربع مرات

والفقراء ضحيته الكبرى!

 بغداد – طريق الشعب

لا يمكن الحديث عن إحصائيات دقيقة تتعلق بالفقر والبطالة ومستويات الدخل لجميع العراقيين من دون تعداد سكاني يوفر قاعدة بيانات حقيقية، وليست تخمينية كما يجري حاليا. وبالتالي فان إيجاد معالجات فاعلة لمشكلات الفقراء واحتياجات ومطالب الناس والمحافظات، لن يتحقق من دون تعداد سكاني.

وأخيرا، أعلنت وزارة التخطيط تأجيل التعداد السكاني إلى العام المقبل، نتيجة لتأخر إقرار الموازنة ما يقارب ستة أشهر. وفي ايلول العام الماضي، أعلنت الوزارة أنّها تتوقع بلوغ عدد السكان الإجمالي في البلاد 50 مليون نسمة بحلول عام 2030، وسط تحذيرات من تأخّر الحكومة في إعداد خطة شاملة لمعالجة أزمات السكن، والتعليم، والصحة، والبطالة، والفقر.

ويعتمد العراق في الوقت الراهن على أرقام تخمينية في تقدير عدد السكان سنوياً، وانتهى العام الماضي بتقديرات وصلت الى 42 مليونا.

يشار إلى ان التعداد السكاني المرتقب يتضمن قياس معدلات الفقر، ومستوى الدخل، والخدمات في كل مدينة عراقية، كما يرصد مؤشرات اجتماعية مختلفة مثل الأمية والتعليم والصحة.

لما التأجيل؟

وعن سبب تأجيل قرار التعداد السكاني، يقول المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لـ”طريق الشعب”، إنه مرتبط بتأخر إقرار الموازنة، وانتهاء ما يقارب نص عام دون إقرارها، إضافة الى “أننا نحتاج لتخصيصات مالية لتغطية عملية التعداد السكاني”.

ويضيف قائلاً، إن “هناك متطلبات كثيرة لإجراء التعداد السكاني، من بينها المدد الزمنية، لذا صار من غير الممكن استكمال كل هذه المتطلبات في غضون ستة أشهر”.

ما متطلبات إجراء التعداد السكاني؟

ويوضح الهنداوي، أن إجراء التعداد السكاني يتطلب أجهزة لوحية وتصنيعها واستيرادها من الخارج، وتدريب العدّادين لمدة تقارب الشهرين، فضلاً عن إجراء عمليات الحصر والترقيم التي تحتاج إلى أكثر من شهرين، وأيضاً إجراء التعداد التجريبي، وغيرها من التفاصيل التي تحتاج إلى مدة زمنية ليست بالقصيرة.

ويؤكد، “أننا لا نملك وقتا كافيا لإنجاز كل هذه المتطلبات، لذلك جرى تأجيل هذه العملية إلى العام المقبل بشكل اضطراري”.

ويتوقع الهنداوي أن يصل عدد نفوس العراق إلى 43 مليون نسمة بنهاية العام الجاري، بواقع 50.5 في المائة للذكور و49.5 في المائة للنساء.

ما أهميته؟

باسم جميل أنطوان، الخبير الاقتصادي، يحث على أن تكون هناك إجراءات للتثقيف الشعبي والتهيئة قبل إجراء التعداد السكاني، وان يحظى القرار بإجماع سياسي، كون بعض أصحاب القرار يحاولون استغلال القضايا الاجتماعية لصالحهم السياسي.

ويبيّن انطوان في حديثه مع “طريق الشعب”، إن التعداد السكاني ليس مجرد أعداد تحتسب، انما يعكس واقع الحال اقتصاديا واجتماعيا، إضافة الى معرفة وضع التعليم والصحة، ومعرفة حصة كل فرد من الدخل القومي.

ويجد ان التعداد مسألة أساسية، حيث لا يمكن التخطيط او وضع حلول دقيقة إذا لم يكن هناك معلومات حقيقية.

ويؤكد أنطوان ضرورة الاستعجال، بشرط أن يكون هناك إجماع سياسي، وأن يتم تخصيص مبالغ مالية كافية.

وينوه انطوان ـ الذي عمل في وقت سابق ضمن لجنة التنظيم الخاصة بالتعداد السكاني ـ بأنه جرى في وقت سابق تخصيص مبالغ مالية لمسالة التعداد السكاني “اربع مرات”، لكنها تختفي في كل مرة، بحسب قوله.

ويتابع قائلا: ان “الخلافات والصراعات السياسية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، تمثل سبباً رئيسيا في إفشال العديد من المشاريع المهمة”.

هل يعكس الرؤية السياسية؟

يعتقد أنطوان ان التعداد له علاقة بـ”الرؤية السياسية التي تتبناها الحكومات”، فعلى أثر نتائج التعداد يتحدد حسم العديد من القضايا السياسية، بما يتوافق مع المزاج السياسي لكثير من القوى.

ويشير أنطوان الى ان “الفئات الفقيرة والمهمشة هي الأكثر تضررا من تأخر التعداد السكاني في البلاد، كون حصتها من الناتج المحلي ينعدم، إضافة الى ان معرفة نسبة الفقر عن طريق التعداد، من المفترض ان تسهم في توزيع الدخل بشكل عادل؛ وكلما كانت المعلومات دقيقة استطاع المواطن الحصول على حصته من التموين او ضمان حقه بالتسجيل في شبكة الحماية الاجتماعية، التي غالبا ما يحصل فيها تزوير، حيث تكشف السلطات بين فترة وأخرى عن اسماء لغير المستحقين في شبكة الرعاية الاجتماعية”.

*******************

راصد الطريق

ماذا انتم فاعلون؟

كشف النائب همام التميمي رئيس اللجنة الاستقصائية المشكلة من قبل لجنة الخدمات النيابية، امس الأربعاء، عن وجود مسؤولين في دائرة الماء التابعة لامانة بغداد غير قادرين على تجاوز ازمة شح المياه، كما ان أغلب المياه التي تضخ عبر الاسالة من مجمعات التحليل “غير صالحة للشرب”.

كلام النائب يعزز ما جاء في تقرير لـ”طريق الشعب”، في عددنا السابق، حول وجود أزمة مياه في مناطق بغداد، وأن المسؤولين غير قادرين على معالجة الامر.

السؤال المطروح الان: ماذا تنتظر الحكومة للتحرك ومعالجة الموضوع؟ هل تنتظر استفحالها من اجل التدخل والظهور بمظهر المنقذ للظامئين؟

إن ازمة شح ورداءة المياه الواصلة للمنازل تسببت ـ بشكل مباشر ـ في استشراء امراض الكلى بين العراقيين، إضافة الى الامراض الجلدية، فيما تكتفي الجهات المعنية بالتفرج وربما اتخاذ إجراءات ترقيعية مثلما يحدث في بعض مناطق بغداد الان.

للتذكر: ان المسؤولية الأساسية للحكومة هي توفير متطلبات الحياة الكريمة للناس، لا انتظار معاناتهم ومناشداتهم.

 ******************

احتجاجات مستمرة تطالب بتوفير فرص العمل

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مدن متفرقة من البلاد للمطالبة بتوفير فرص العمل، فيما نظم أصحاب الصيرفات في البصرة اضرابا عن العمل احتجاجا على اعتقال القوات الأمنية بعضا منهم، من دون مذكرات القاء قبض.

وتظاهر العشرات من الخريجين العشرة الأوائل من مختلف المحافظات، في العاصمة بغداد مطالبين بتعيين الأوائل، استنادا لقانون 67 لسنة 2017 الذي يضمن تعيين العشرة الأوائل وعدم اقتصاره على الثلاثة الأوائل فقط.

*****************

 الصفحة الثانية

التخطيط تعلن جدولة المشاريع المتلكئة:

سيطرنا على ملف المشاريع المتلكئة

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأربعاء، السيطرة على ملف المشاريع المتلكئة، فيما فصلت مفهومين للاستثمار داخل العراق.

وقالت وكيل الوزارة أزهار الربيعي، إنّ “أهم الأسباب التي كانت خلف المشاريع المتلكئة هي قلة السيولة المالية والتداعيات التي واكبتها كجائحة كورونا والهبوط الحاد لأسعار النفط الذي اعكس بشكل سلبي على إمكانية الدولة ورفد هذه المشاريع بالسيولة المالية المطلوبة، مما أدى إلى توقف مجموعة من المشاريع وبقرارات حكومية”.  ‏وأضافت، أن “الوزارة عملت على حصر المشاريع المتلكئة وجدولتها، وإنهاء المشاريع غير المهمة، حيث تم استئناف المشاريع حسب الأولوية التي تغطي الفجوة التنموية في عموم المحافظات العراقية”، مؤكدة أنه “تم السيطرة على هذا الملف”. ‏وأشارت إلى، أن “هناك مفهومين للاستثمار، الأول هي المشاريع التي تخضع لقانون 13 من قانون الاستثمار، الذي يضم مجموعة من التسهيلات والإعفاءات للشركات الأجنبية، بما فيها المنافذ الموحدة للحصول على الفرص الاستثمارية”.

وتابعت: “أما المفهوم الثاني للاستثمار فهو المشاريع الاستثمارية التي تدريج في موازنة جمهورية العراق وتمول من ميزانية الدولة العراقية، حيث يتلقى ‏المستثمر الأجنبي مجموعة من التسهيلات المتمثلة بالإعفاءات الجمركية وفتح الاعتماد المسندية”.

********************

احتجاجات مستمرة تطالب بتوفير فرص العمل

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مدن متفرقة من البلاد للمطالبة بتوفير فرص العمل، فيما نظم أصحاب الصيرفات في البصرة اضرابا عن العمل احتجاجا على اعتقال القوات الأمنية بعضا منهم، من دون مذكرات القاء قبض.

فرص العمل

وتظاهر العشرات من الخريجين العشرة الأوائل من مختلف المحافظات، في العاصمة بغداد مطالبين بتعيين الأوائل، استنادا لقانون 67 لسنة 2017 الذي يضمن تعيين العشرة الأوائل وعدم اقتصاره على الثلاثة الأوائل فقط.

وذكر عدد منهم، إنّ إجراءات تعيين الثلاثة الأوائل فقط يعتبر إجحافا بحق هذه الشريحة المتفوقة، فضلا عن كونها مخالفة للقانون الذي ضمن حقوقهم.

ولساعات طويلة، تحت أشعة الشمس، ينتظر العشرات من المحاضرين والإداريين المثبتين على الملاك الدائم في تربية القادسية، استلام أوامر المباشرة بالدوام. المحاضر عادل باسم اكد انهم يطالبون بالحصول على كتب تثبيتهم بشكل رسمي، ولا نعلم سبب التأخر في إصدارها.

في الأثناء، نظم العشرات من الشباب العاطل عن العمل في خور الزبير، تظاهرة احتجاجية للمطالبة بتوفير فرص عمل في شركتي غاز البصرة وغاز الجنوب.

وقال عدد منهم، إن احتجاجات تطورت لغلق الطريق على موظفي شركة غاز البصرة، في بداية الأمر، لكنهم على أثر التفاوض مع القوات الأمنية، سمحوا لخطوط نقل الموظفين بالدخول إلى مقر الشركة، مشيرين الى أنهم سبق ان تظاهروا قبل ثلاثة أشهر للمطالبة بفرص عمل واستحصلوا موافقة الوزير بتشغيلهم، ووعدتهم إدارة غاز الجنوب وغاز البصرة بتهيئة فرص عمل مناسبة لهم، لكن دون أي جدوى أو تنفيذ للوعود.

وأضافوا، أن الشركة مقبلة على ادخال عقد شركة توتال حيز التنفيذ والذي من شأنه أن يوفر ما يقارب 15 ألف فرصة عمل، ويجب أن تكون الأولوية لسكنة خور الزبير، كونهم الأحق بالعمل بسبب تضررهم من الغاز المحترق، مؤكدين استمرارهم في التظاهر لحين تلبية مطالبهم من قبل الجهات المعنية وتنفيذ موافقة الوزير على تشغيلهم من قبل إدارتي شركتي غاز الجنوب وغاز البصرة.

 مصفى كربلاء

وتظاهر العشرات من المواطنين امام مصفى كربلاء، احتجاجاً على عدم تثبيتهم على الملاك الوظيفي، متهمين ادارة المصفى باستبدال أسماء المعينين في المصفى لأغراض “سياسية”.  وقال المتظاهر صفاء الغانمي ان “العشرات احتجوا امام مصفى كربلاء، بسبب قيام الادارة باستبدال اسماء المتعينين على ملاكها، حيث جاء المتظاهرون من محافظة كربلاء وباقي المحافظات”.  واشار الغانمي الى ان “المحتجين عملوا لسنوات في المصفى على امل حصولهم على التعيين، لكن الأسماء تغيرت لأسباب سياسية”، مبينا ان “من المقرر إصدار أوامر تعيينات بحق 1200 شخص، لكن الأوامر صدرت بحق 840 منهم فقط”.  ولفت الى ان “اكثر من 200 متدرب تنتهي عقودهم في الخامس والعشرين من شهر حزيران الجاري، وهم يأملون بتثبيتهم بعدما تلقوا وعوداً بذلك”

أصحاب الصيرفات

ونظم عدد من أصحاب شركات الصيرفة في محافظة البصرة، وقفة احتجاجية، أمام مقر البنك المركزي في المحافظة، مطالبين بالحد من عمليات التفتيش التي يتعرضون إليها من قبل الجهات الأمنية حيث يجري اعتقالهم دون أوامر قضائية، أو رفقة ممثل عن البنك مع قوات الامن.

وقال عدد منهم، إن الجهة الوحيدة ـ بحسب الضوابط والتعليمات ـ التي يحق لها مراقبة عملهم هي البنك المركزي أو وجود ممثل عن البنك برفقة القوات الأمنية، التي تقوم بعملية التفتيش والتدقيق، وذلك كون ان تلك الجهات لا تعلم بكل تفاصيل التعليمات والضوابط التي يتم بموجبها العمل.

وأضافوا أنهم أغلقوا شركاتهم واضربوا عن العمل، لحين قيام البنك المركزي بحمايتهم ومخاطبة الجهات الأمنية بضرورة الالتزام بآلية التفتيش والتدقيق.

وأشار أصحاب الشركات إلى أن الحملات التفتيشية تبحث عن المخالفات التي يتم ارتكابها، لكن عند الذهاب إلى القاضي بعد الاعتقال يقوم بالإفراج لعدم وجود أي تهمة، كون أن ما تطلبه تلك القوات غير مدرج ضمن التعليمات والضوابط كبصمات الأصابع للمسافرين الراغبين بالحصول على المبلغ المالي المحدد من قبل البنك المركزي، أو ان تلك القوات تقوم بالاتصال على الزبون فتجد هاتفه مغلقا. بينما هذا أمر طبيعي كونه ربما يكون خارج العراق.

وأكدوا أن عدد شركات الصيرفة في البصرة يصل إلى 180 شركة، وجميعها طبقت إجراءات المنصة الالكترونية التي فرضت قبل عدة أشهر، لأنهم يؤكدون أن عدم تطبيقها يعرضهم للخسارة المالية والحرمان من العمل.

********************

كل خميس

كفاءات تبعد.. ومحاصصة تتمدد

جاسم الحلفي

ما زالت المحاصصة متحكمة بالوظيفة العامة في العراق مهما أُريد تزويقها، فارضةً منهجها الذي يعزز جبروت هيمنتها على مفاصل الدولة ومؤسساتها، واهبةً الوظيفة العامة دون وجه حق لمن لا يستحقها، ما دامت محتكرة من قبل الاتباع والمتحزبين.

صاحب الدرجة الوظيفة الخاصة في عرف طغمة الحكم، له واجب واحد هو الولاء وضمان تبعيته لها. الولاء ليس غيره باب العبور للكراسي والمنفذ الوحيد للوظيفة العليا. كما ان الطائفية السياسية هي رافعة الموظف غير المؤهل للحصول على الدرجة الخاصة. ما زالت عقلية المحاصصة وتقاسم النفوذ هي السائدة، لم ينحصر حضروها في هذه المرحلة، بل نرصد باسم اعادة هيكلة الوزارات من درجة مدير عام فما فوق، حيث هناك من يدعو إلى تقاسم كل شيء حتى أدنى المسؤوليات الإدارية في السلم الوظيفي، ما يعبّر عن نزعة استحواذية تسلطية مُدانة.

أصبحت الهوية الوطنية المناهضة للطائفية السياسية، كافية لحرمان استحقاقات وظيفية ممن هم على قناعة بها (أي الهوية الوطنية)، وتتوفر فيهم معايير الكفاءة والمهنية، والنزاهة.

تتسابق القوى المتنفذة هذه الأيام بلهاث مقزز، للسيطرة والهيمنة على مرافق وأجهزة الدولة وتتصارع في ما بينها على تقاسم مرافقها وأجهزتها. ويستمر سعير مزاد محاصصة الوظيفة العامة بين مراكز النفوذ التقليدية المهيمنة، وكلٌّ منهم يحاول بناء دولته الحزبوية العميقة. اما الذين لا يوالونهم من المواطنين الاكفاء، فلا مكان لهم مهما كانت خبراتهم ومهنيتهم ومثابرتهم ونزاهتهم.

لم يطل الوقت كثيرا، كي تكشف طغمة الحكم عن نواياها التي لم تخف عن العارفين بدهاليزها، حيث بدأت إجراءاتها بإبعاد كفاءات وطنية لا تواليها وتعارض منهجها ولا تقبل فسادها وترفض تمريره. وهذا ما حدث للدكتور عماد جاسم الذي عيّن وكيلا لوزارة الثقافة، وقبله الأستاذ مشرق الفريجي، والجميع يشهد لهما بالكفاءة والمهنية والمثابرة.

وبهذا زال الحجاب عن الممارسات الخبيثة التي ركزت على إضفاء ديكور معين على المنظومة، وذلك عندما منحت بعض المناصب بالوكالة الى شخصيات خارج المحاصصة، في وقت حاصرت فيه الانتفاضة منهج المحاصصة ومنتهجيه، وذلك عندما اشتدت المطالبات بالإصلاح والتغيير، حينها انحنت طغمة الحكم لعاصفة المطالبات واظهرت مرونة معينة، مدعية الإصلاح، لكن ما ان تراجع زخم المطالبات، ونجحت الثورة المضادة، في احتواء الانتفاضة والانقضاض عليها، وتنفست طغمة الحكم الصعداء، وأعادت ترتيب اوراقها، وتفردت بالحكم، سرعان ما استغنت عن الكفاءات الوطنية المهنية المقتدرة والنزيهة.

إن هذه الممارسات تؤكد نهج طغمة الحكم المقيت، حيث لا تتحمل وجود أي كفاءة في نظامها، مهما أوتيت من قدرات ومهما حققت من نجاحات. 

لم تستفد طغمة الحكم من دروس الانتفاضة، وتناست غضب الشعب على نهجها الاستحواذي المحاصصاتي، الذي ينطلق من مصالحها الخاصة الأنانية الضيّقة وغير المكترث بالمصالح العامة، ويجانب بناء دولة مدنية حديثة، نهج لا يستقيم مع أي توجه لبناء نظام ديمقراطي حقيقي، يقوم اساسا على مبدأ تكافؤ الفرص والكفاءة، بعيداً عن التقاسم والمحاصصة كما نشهد.

*******************

36 ترليون دينار حجم الإيرادات المالية خلال الثلث الأول من العام

تحذيرات مستمرة من رهن الاقتصاد بالنفط

متابعة ـ طريق الشعب

أصدرت وزارة المالية حسابات الدولة العراقية من شهر كانون الثاني ولغاية شهر نيسان الماضي للسنة المالية 2023 والتي اشارت الى ان حجم الايرادات المالية في موازنة العراق بلغت أكثر من 36 ترليون دينار، فيما أكدت مساهمة النفط في الموازنة الاتحادية ما زال 95.5 في المائة.

36 ترليون

وأشارت جداول البيانات التي أصدرتها وزارة المالية في شهر حزيران الجاري لحسابات الأشهر الأربعة الأولى من العام 2023 والتي بيّنت أن النفط ما يزال يشكل المورد الرئيسي لموازنة العراق العامة حيث بلغ 95.5 في المائة، مما يشير إلى أن الاقتصادي الريعي هو الأساس في موازنة العراق العامة.

ومن خلال جداول المالية اشارت إلى ان اجمالي الايرادات لغاية شهر نيسان بلغت 36 ترليونا و153 مليارا و969 مليونا و806 آلاف و678 دينارا بعد استبعاد منها الايرادات التحويلية البالغة ترليونين و 34 مليارا و83 مليونا و735 الف دينار، موضحة أن إجمالي النفقات مع السلف بلغت 28 ترليونا و284 مليارا و233 مليونا و222 الف دينار. وحسب جدول المالية فان ايرادات النفط بلغت 36 ترليونا و 606 مليارات و564 مليونا و127 الفاً و565 دينارا وهي تشكل 95.63 في المائة من الموازنة العامة، في حين بلغت الإيرادات غير النفطية 1 ترليون، و581 مليارا، و489 مليونا، و414 الفا، و153 دينارا.

الاقتصاد والنفط

من جانبه يقول الخبير الاقتصادي محمد الحسني في حديث صحفي ان “بقاء الاقتصاد العراقي ريعياً من دون معالجة من شأنه ان ينزلق نحو تجارب اقتصادية لسيئة راهنت على النفط، على حساب قطاعات اقتصادية أخرى ونتج عن ذلك اقتصاد غير متنوع بما فيه الكفاية وانهيار اقتصادي كبير للدولة”.

واضاف ان “مصطلح “لعنة الموارد” أُطلق على الدول التي تسلك هذه الطرق غير الصحيحة في ادارة مواردها الاقتصادية التي تميل إلى تحقيق نمو اقتصادي أقل، وديمقراطية أقل، ونتائج إنمائية أسوأ من البلدان التي تمتلك موارد طبيعية أقل، وهو ما يتطابق ذلك مع حال العراق”.

ويشير الى ان “الفساد والبيروقراطية ما يزالان طاغيين في اغلب مفاصل المؤسسات الحكومية العراقية و يمنعان اي تطور اقتصادي يحصل في العراق”، محذرا من “عدم تنويع الاقتصاد العراقي بأسرع وقت ممكن وهو ما سوف يجعل الدولة العراقية غير قادرة على دفع حتى رواتب موظفيها في الوقت القريب”.

وكان مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح قد أكد في شهر آذار 2021 أن أسباب بقاء الاقتصاد ريعيا يعود الى الحروب وفرض الحصار خلال الحقبة الماضية وما نشهده اليوم من الصراعات السياسية، أدت الى تشتيت للموارد الاقتصادية”.

ويعد استمرار الدولة العراقية بالاعتماد على النفط كمصدر وحيد للموازنة العامة يجعل العراق في خطر من الأزمات العالمية التي تحدث بين الحين والآخر لتأثر النفط بها، مما يجعل البلاد تتجه في كل مرة لتغطية العجز عبر الاستدانة من الخارج او الداخل وهو بذلك يشير إلى عدم القدرة على إدارة أموال الدولة بشكل فعال، والعجز عن إيجاد حلول تمويلية بديلة.

*******************

الصفحة الثالثة

مسؤول حكومي يكشف عن توجه لتجفيف بحيرة الحبانية بالكامل

قرية العنكور في الرمادي.. لا مياه ولا أدوية والقائمقامية تطالبهم بالصمود ثلاثة اشهر!

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

لم يقدر لمريم أن ترى مولدها الأول بعد أن توفيت وهي في طريقها الى المستشفى، التي تبعد عشرات الكيلومترات عن قرية «عنكور» في محافظة الانبار، والتي تخلو حتى من مركز صحي.

هذه المأساة يسردها احمد عمر بوجع عن إحدى نساء عائلته، إذ يقول لمراسل «طريق الشعب»، إن «القرية تخلو من المراكز وما متوفر هو عبارة عن كرفانات تخلو بلا معدات خاصة بالولادة او تشخيص الحالات المرضية، ما نضطر الى الذهاب الى مستشفيات بعيدة. وفي هذه الحالة يكون المريض أمام اختبار طاقته التحملية!».

ويضيف عمر، ان «أزمة الجفاف في القرية وصلت لحد انقطاع مياه الشرب تماما عن المنطقة، فضلا عن فقدان بحيرة الحبانية للثروة السمكية التي تعتبر مصدر رزق عوائل العنكور».

تقع العنگور جنوبي الرمادي، ويسكنها حوالي 10 الاف نسمة. وتعد بحيرة الحبانية المغذي الأساسي والوحيد لهذه المنطقة.

سكانها يطالبون بحل

يشكو أيمن احمد، أحد سكان القرية، انتشارَ الامراض الجلدية بين سكان المنطقة، بسبب ندرة مياه الاسالة، نتيجة لجفاف مياه بحيرة الحبانية بنسبة 75 في المائة، والتي كانت قرية «العنكور» والقرى المجاورة، الذي قرر الكثير منهم النزوح عن منازلهم.

يقول أحمد لمراسل «طريق الشعب»، إن سكان العنكور يشترون مياه الشرب، إذ يبلغ سعر عبوة المياه بحجم (20 لتراً)، 2000 دينار، بينما غالبية سكان القرية هم من الطبقة الفقيرة.

أما مستنقعات بحيرة الحبانية، فيستعملها السكان للاستخدام المنزلي، برغم رائحتها الكريهة وطعمها المالح، بحسب وصف أيمن.

وكحل مؤقت للأزمة، يطالب أيمن الحكومتين الاتحادية والمحلية بتخصيص «صهاريج» لنقل المياه النقية من مدينة الرمادي الى العنكور، قبل الشروع في مد أنبوب من مدينة الحبانية عبر منطقتي المجر والعنكور، لحل الازمة بشكل جذري.

انتشار الامراض الجلدية

يؤكد صميم سلام، وهو ناشط بيئي، انتشار الامراض الجلدية الخطرة والمزمنة بين سكان القرية، وتردي واقع المياه فيها، إذ يعتمد السكان في الوقت الراهن على «الجزء الميت من بحيرة الحبانية، الذي يحمل ملوثات كثيرة جدا» بحسب قوله.

يقول سلام لمراسل «طريق الشعب»، ان عشرات العوائل نزحت من مناطق سكناها، بسبب تفاقم مشكلة المياه في منطقتي العنكور والمجر جنوبي الرمادي، مضيفاً أن «بحيرة الحبانية خرجت عن الخدمة منذ 9 أشهر».

ويضيف أن الوضع «سيئ جدا منذ شهر ونصف الشهر».

وبالحديث عن الامراض الجلدية المنتشرة، يذكر أن المياه المتوفرة هي مياه آسنة، وعلى أثرها اصيب العشرات من الأطفال بأمراض مزمنة وخطرة، لافتاً الى وجود ما يقارب 1500 طفل مصاب.

ومنذ 18 يوماً تم سحب جميع التناكر من قرية العنكور، والتي كانت تتناوب على تزويد الأهالي بالمياه ما زاد الوضع سوءا.

ويشدد سلام على ضرورة التدخل العاجل والفوري لإدارة الازمة التي يعاني منها سكان المنطقة، كون الامر وصل الى انتهاك حقوقهم الاساسية، واصفا الحلول المطروحة من الحكومتين المحلية والمركزية بأنها «ترقيعية ولا جدوى منها».

ويستطرد سلام في الحديث عن الواقع الصحي، الذي يعد شبه معدوم، إذ يشير الى غياب المستوصفات او المراكز الصحية، ولا يوجد سوى «كرفانات» بعدد اثنين، وهما خاليان تماما من المستلزمات الطبية!

ويشير الى ان «كبار السن والأطفال هم المتضرر الأكبر من سوء الخدمات الصحية؛ حيث تعرض الكثير من النساء بسبب بُعد المستشفيات التخصصية عن تلك القرى».

تجفيف بحيرة الحبانية

قائمقام قضاء الانبار، إبراهيم عوسج، نفى وجود أية مشكلات صحية لدى الاهالي، مبررا ذلك بأن وزارة الصحة أصدرت تعليمات تنص على تشييد مستوصف صحي في المناطق ذات 5 نسمة فما فوق، اما المناطق ذات نسمة اقل فينشأ لها ما اسماه «البيت الصحي».

ويردف عوسج حديثه لـ»طريق الشعب»، بأن العنكور تعدادها السكاني الحقيقي «قليل»، وهناك بيوت صحية تقدم خدمات طبية للمواطنين.

ويقر القائمقام بأن «المشكلة الوحيدة التي يعاني منها سكان العنكور هي عدم توفر مياه الشرب»، مضيفا ان المنطقة كان يتم إمدادها بالمياه من بحيرة الحبانية التي جرى تجفيفها بموجب تعليمات صدرت عن وزارة الموارد المائية، وبالاتفاق مع الجهات المعنية.

ويستدرك عوسج بالقول: ان «قرار التجفيف غير متعمد، لكن واقع العراق المائي وما يتعرض له من جفاف، اجبر الجهات المعنية على اتخاذ هذه الخطوة».

ويعتبر المتحدث «موضوع جفاف البحيرات وتفاقم مشكلة مياه الشرب، امرا متوقعا وطبيعياً. ونتوقع ان تكون هناك مناطق تالية ستتعرض للجفاف بعد العنكور». ويخلص عوسج الى ان الجهات المعنية في محافظة الانبار تعمل على ايجاد «حلول جذرية وليست انية لمشكلة المياه. ستنتهي خلال ثلاثة اشهر»، موضحا أن المحافظة تعمل على إنشاء مشروع خاص بناحية الرحالية، سيحل ازمة مياه الشرب لأكثر من منطقة، ومن بينها قريتا العنكور والمجر.

******************

العراق في الصحافة الدولية

وسائل التواصل

في العراق

نشرت مجلة (تي أس 2 سبيس) المختصة بشؤون وسائل التواصل الإجتماعي، دراسة للكاتبة مارسين فراكيويش، حول تأثيرات هذه الوسائل على التراث الثقافي والهوية الوطنية وتراث العراق، أشارت فيه الى أن التطورات السريعة في تقنية المعلومات والتي سمحت بانتشار الشبكات مثل Facebook و Twitter و Instagram بين العراقيين، وفرت فرصاً مهمة للحفاظ على الثقافة الوطنية، عبر تمكين المواطنيين من التعرف على بعضهم بشكل أفضل، وتبادل المعارف حول التنوع الثقافي لبلادهم ومناقشته والاحتفاء به، لاسيما بعد ما عانته البلاد من إضطرابات وحروب وإقتتال داخلي.

منصات ثقافية

وذكّر المقال بتحول بعض وسائل التواصل الاجتماعي لمنصات ثقافية، تقدم العروض الموسيقية التقليدية، أو تُعرف بالمعارض الفنية، أو تلفت الإنتباه للمهرجانات القومية والدينية، او تروج للقصص والقصائد والنقود المتعلقة بالإبداع الأدبي، والتي كانت تُستقى سابقاً من الكتب فقط، إضافة الى فتح الأفاق العالمية لهذه الثقافة ولكل المنتوج الإبداعي ليصل الى العالم عبر هذه الشبكات، حيث تمّكن العراقيون من مشاركة قصصهم والانخراط في حوار هادف مع أشخاص من مختلف البلدان والثقافات، مما أكسبهم فهماً أفضل لمكانتهم في العالم وشكّل في وجدانهم صورة أكثر إيجابية عن أمتهم.

الهوية الوطنية

وأشارت الكاتبة الى أن وسائل التواصل الاجتماعي، باتت اليوم جزءً لا يتجزأ من حياة الكثير من العراقيين، بعد أن وفرت لهم منبراً حراً للتعبير عن أرائهم وطموحاتهم، وساحة للحوار مع مواطنيهم حول التحديات التي تواجهها بلادهم، مما منحهم إحساسًا أكبر بهموم الوطن وبالقدرة على التأثير في المستقبل. وساهم هذا التبادل الثقافي والحوار المجتمعي، على زيادة الوعي بتاريخ البلاد الغني والمتنوع وتقوية الانتماء والعمل الجماعي وبالتالي إعادة الحياة للهوية الوطنية الجامعة.

حماية التراث

ورأت الكاتبة، إنه وفي أعقاب سنوات من الصراع والاضطراب في العراق، تعرض خلالها التراث الثقافي لأضرار بالغة وتم تدمير العديد من المواقع والتحف أو فقدانها، وفيما تتواصل الجهود الدولية للحفاظ على التراث الثقافي واستعادته، صار لوسائل التواصل الاجتماعي دور مهم ومتزايد في تعزيز الوعي وإعادة إرساء التاريخ الثقافي الغني للبلاد.

وأعربت الكاتبة عن إعتقادها بقدرة وسائل التواصل الاجتماعي، لتكون أداة قوية للحفاظ على المواقع التاريخية القديمة في العراق، والتي لها أهمية ثقافية وتاريخية كبيرة، مثل بابل وأور، والتي غالبًا ما تكون معرضة لخطر التدمير أو التلف بسبب النزاعات والكوارث الطبيعية والتخريب. ولهذا، يستخدم النشطاء المحليون وعلماء الآثار والمؤرخون وسائل التواصل الاجتماعي لتوثيق ومراقبة المواقع، مما يساعد في الحفاظ عليها آمنة. وضربت مثلاً على ذلك في إستخدام Instagram لإنشاء جولات افتراضية للمواقع القديمة، مما يساعد على تثقيف الأشخاص حول أهميتها وتشجيعهم على حمايتها. كما يتم أيضًا استخدام هاشتاجات في Twitter  لزيادة الوعي بأهمية حماية المواقع التاريخية، ولتوفير تمويل جماعي لتنفيذ مشاريع الحفظ. وتُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً لعرض صور جميلة للمواقع الثقافية والتاريخية في البلاد، وزيادة وعي الناس بأهمية تاريخهم.

كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمكافحة البيع والاتجار غير المشروعين بالقطع الأثرية العراقية، فيما تمّكن الخبراء من تسليط الضوء على القضية ورفع مستوى الوعي حول أهمية حماية التراث الثقافي العراقي، من خلال منصات مثل Facebook و Twitter.

وهناك عيوب

وحول بعض عيوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ذكر المقال الإستخدام السيء لهذه الوسائل في نشر معلومات مضللة عن الدولة وتاريخها، أو بث خطابات الكراهية والعنصرية والترويج للأيديولوجيات المتطرفة.

*******************

عين على الأحداث

إذا كان رب البيت …!

قررت وزارة التعليم العالي إحتساب العام الدراسي 2023 سنة عدم رسوب للطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الاولية الصباحية والمسائية، الحكومية والاهلية، للمراحل الدراسية كافة، مستثنية الطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغش والعقوبات والتزوير. هذا وفيما طالب المستثنون بشمولهم بالقرار إسوة بزملائهم الذين يتبوء بعضهم مراكزاً مهمة في الدولة اليوم، بحث الناس عن مبرر لإتخاذ هذا الإجراء في سنة لم تشهد مؤثرات سلبية على العملية التربوية، فلم يجدوا الاّ سعي المسؤولين لتجنيب المؤسسات الأهلية خسارة “الزبائن، لاسيما وإن معظم تلك المؤسسات ملك لمتنفذين، لا يعّد مستوى التعليم في البلاد حتى من أخر همومهم!

عيد بأي حال!

بمناسبة العيد 154 للصحافة العراقية، كشفت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، مجموعة كبيرة من الإنتهاكات التي طالت السلطة الرابعة خلال الفترة من 3 أيار2022 الى 2 أيار2023، تمثلت في إرتكاب 345 حالة إنتهاك لحرية الصحفيين و 205 حالة منع تغطية صحفية واعتداء و 96 حالة اعتقال لعاملين في الإعلام و26 حالة تقييد للعمل الصحفي و21 حالة اقتحام مسلح لمؤسسات إعلامية واصابة 11 صحفي وتهديد صحفيين أثنين. هذا ويتساءل الناس عما إذا كان “أولي الأمر” يعلمون شيئاً عن المادة 38 ثانياً من الدستورالتي تنص على أن الدولة تكفل حرية الصحافة والاعلام والنشر .

مهمة الحكومة أولاً!

صرّح رئيس الجمهورية بأنه يوجد أكثر من نصف المليون نازح داخل الوطن يعيشون أوضاعا بالغة التعقيد والصعوبة، حيث لم يقدم لهم شيئاً على أرض الواقع ولم يتمكنوا من العودة لديارهم، داعياً الأمم المتحدة الى دعم العراق لحسم هذه المشكلة وتعزيز الاقتصاد والتنمية في البلد. هذا وفيما إستبشر النازحون المعذبون في وطنهم، بهذا التصريح، أكدوا بأن هناك حلولاً سهلة لمشاكلهم، إذا ما توفرت لدى الحكومة الجدية والهيبة والإرادة الحرّة، كي تنجز التحقيقات الأمنية في ملفاتهم بسرعة وتمنحهم وثائق ثبوتية عراقية وتعيدهم الى مناطقهم بعد تأهيلها وتوفير مستلزمات العيش الكريم والخدمات الأساسية فيها.

لم يسبق له مثيل!

أعلنت وزارة الكهرباء، عن قيامها بإنتاج غير مسبوق للطاقة الكهربائية، مما وفر إستقراراً ملحوظاً بتجهيز المواطنين بالكهرباء بشكل لم يسبق له مثيل، رغم ما تواجهه من تحديات مالية، داعية المواطنين الى ترشيد إستهلاك الأجهزة والإنارة غير الضرورية. هذا وفيما حمل الإعلان تناقضاً بين الإنتاج غير المسبوق والحاجة لترشيد الإستهلاك، إستفزت الوعود الكاذبة التي دأب بعض المسؤولين على إطلاقها منذ عقدين، الناس المكتّووين بحر الصيف والمرهقين من تكاليف المولدات الأهلية، والباحثين عن طريقة لترشيد إستهلاك ما لا يملكون، متسائلين عن مصير 80 مليار دولار أهدرت على الكهرباء، في سيناريو فشل وفساد قل نظيرهما!

نهب  لو فرهود!

أكد المفتش العسكري السابق في وزارة الدفاع، على أن معامل إنتاج السلاح والعتاد التي كانت موجودة قبل عام 2003 فككت اغلبها وهُّربت إلى الخارج، فيما تم إهمال الكثير من الكفاءات العسكرية وعدم إيلاء أي إهتمام لإنتاج المستلزمات التي تحتاجها القوات المسلحة محلياً، بما في ذلك البسيطة منها كالملابس. وعزا المفتش ذلك الى الفساد، حيث يوفر الإستيراد عمولات كبيرة للمسؤولين عن إبرام العقود، حسب رأيه، مقّدراً حجم الفساد بالاستيرادات العسكرية بحوالي 2.5 مليار دولار. هذا ورغم تكرار هذه التصريحات، من قبل كبار المسؤولين، كوزير الصناعة الأسبق، لم يفعّل  أحد تحقيقاً ما فيما يعلن عنه من إتهامات!

*****************

الصفحة الرابعة

إلى وزارة الصحة

ملاحظات أولية عن مستشفى ابن الهيثم

خليل إبراهيم العبيدي 

يعد “مستشفى ابن الهيثم” التعليمي في بغداد، أكبر مؤسسة صحية علاجية متخصصة في طب وجراحة العيون في العراق. وهو لو توفر فيه المزيد من الإضافات والتغييرات والتطويرات، لكان سينافس كبار مستشفيات العالم المتخصصة في هذه الجراحة الدقيقة والخطيرة في الوقت ذاته.

مصدر فخر هذه المؤسسة الطبية الرصينة، هم الأطباء المقبلون على الحياة والعلم والعمل، الذين يحملون أدق التخصصات العلمية الطبية النادرة، ومنها ما يفوق الدراسات السريرية العليا والأكاديمية.. الكل يعمل دون كلل تحت وطأة مراجعة مئات المرضى المثقلين بهموم المرض ومشكلات الحياة، ومنهم من يتألم لواقع البلد السياسي الذي ترك مثل هذا المشفى يواجه وحيدا أكثر من 700 مريض يوميا، وعليه أن يدخل هذا الجمع المختلف في الطباع والأمزجة في مراحل الكشف المبتدئة بمرحلة قياس درجات البصر وبعدها مرحلة فحص ضغط العيون، ثم التوجه إلى الطبيب الممارس وبعده الطبيب الاختصاص. وتحت وطأة كل هذه الخطوات يغص المستشفى بزحام المراجعين المستمر اضافة إلى مئات المنتظرين الجالسين في القاعات المكيفة جيدا.

هذا المستشفى يعاني الإهمال. فهناك فرق واضح بين طموح الأطباء والإهمال الحكومي المتجسد في عدم مراعاة واقع الزخم الشديد الذي تواجهه الكوادر الطبية، والذي يتعارض علميا وعمليا مع وظائف هذا المرفق ذي المساس بالتقدم العلمي لا التراجع الإداري. فقد كان حريا بوزارة الصحة أن تقف صباح كل يوم لتشاهد اكداس البشر القادمة من كل أنحاء العراق منذ ساعات الصباح الأولى، للحصول على دور الدخول إلى غرف الفحص الأولي. كان حريا بالوزارة أو رئاسة ديوان مجلس الوزراء، إقامة مستشفى شقيق لـ “ابن الهيثم” في جانب الكرخ، على غرار مستشفيات العالم المعاصر، لإنهاء الإرباك الشديد الذي تشهده هذه المؤسسة الصحية، ولتمكين العراق من ان يكون قدوة لدول الشرق الأوسط في مجال طب العيون، كما كان سابقا في الطب العام.

ان بناية المستشفى التي تم تشييدها عام 1985، لم تعد تتناسب، بعد هذه الفترة الطويلة، مع تطور طب العيون وأجهزته التي باتت تستبدل كل فترة. فالبناية تصلح هذا اليوم لأن تكون مستشفى استشاريا للأمراض الطارئة والامراض الاعتيادية الأخرى، وليس لمستشفى متخصص في طب وجراحة العيون!

ملاحظات نأمل أن تأخذ بها الجهات المسؤولة:

- العمل على تجاوز التكدس البشري صباح كل يوم في المستشفى، وذلك بتمديد حاجز الدور إلى باب يخصص لدخول المراجعين الذين يتسابقون على قطع التذاكر، وليكن بابا يسمح بدخول فرد واحد ضمن حاجز الدور الحديدي، وعندها سيأخذ المريض دوره حسب لحظة الوصول.

- زيادة عدد موظفي قطع التذاكر، خاصة في الساعة الأولى.

- نقترح إقامة بناية في الفراغ الموجود أيمن مبنى المستشفى، تكون ملاصقة للمبنى الأساس، من أجل مضاعفة قاعات فحص البصر وقاعات فحص العيون لدى الأطباء الاختصاصيين، وبالتالي سيساهم ذلك في تخفيف الزحام عن الطبيب الفاحص، وتمكينه من التركيز واستحصال لحظات للراحلة المطلوبة. فالطبيب، كما لاحظنا، يقبع وراء أجهزة الفحص حتى انتهاء الدوام، وهذا يضر تماما بهذه الثروة العلمية نادرة التحصيل.

- الاهتمام بمسألة الإداريين أو معيني الأطباء. فمثلا، أن الطبيب الذي أراد رفع الشاش عن عيني، دق الجرس مرتين ولم يأت الشخص المطلوب للمساعدة، ما اضطره إلى ترك الجهاز الذي يعمل عليه، والتوجه إلى المخزن لجلب المعقم والشاش، وهذا ما حدث امامي مرات عدة. كما لاحظت إرباكا إداريا واضحا بسبب شدة الزحام، ولاحظت أحيانا قليلة، ضعفا في الاهتمام.

- لاحظت أن باب غرفة العمليات مفتوحة طيلة زمن إجراء العملية، وهناك من هو خارج ومن هو داخل. فالمطلوب تعقيم الغرفة وغلق بابها.

- الطبيب المعالج، ونظرا لتركيزه على أهمية العملية ونتائجها، فإنه أحيانا ما يهمل إفهام المريض بإجراءات ما بعد العملية، أو طرق تناول الأدوية. فالمطلوب طباعة هذه التعليمات على ورق خاص، يسلم للمريض أو مرافقيه حال خروجه من العملية.

- لا مانع لدى الكثيرين من المرضى والمراجعين، الذين استطلعت آراءهم، من وضع رسوم تتناسب واسعار الأدوية الحكومية لأغراض العمليات، على أن يكون الدواء الخاص بتلك العمليات مصروفا من المستشفى تحديدا، وذلك لكثرة البدائل من الأدوية وكثرة الأدوية غير الصالحة للاستعمال أو المقلدة.

واخيرا اقول أمام الملأ وبإنصاف، أن هذا المستشفى رصين ويعمل فوق طاقته، ما يولد الإرباك والخطأ. وان كل ما هو خارج عن قدرة المستشفى وصلاحياته يقع على عاتق وزارة الصحة، ورغم علمي بالوضع العام ووضع الوزارة المالي الخاص، أقول لا بد من دفع هذه التجربة النموذجية (عمليات زرع القرنية) في هذا المستشفى، إلى الامام، والاخذ بالحل الصحيح والسريع، ألا وهو إجراء ولادة جديدة لـ “ابن هيثم” جديد في جانب الكرخ العتيق!

*************** 

اكول

هل فكرتم

 في سكان العشوائيات؟!

غانم الجاسور

بعد شهور من التعثر واللقاءات والمفاوضات السياسية، وبعد اربع جلسات برلمانية متتالية التهبت بخلافات القوى السياسية المتحاصصة، أقر مجلس النواب أضخم موازنة في تاريخ العراق، لسنوات 23 و24 و25. إذ جاءت ميزانية كل عام من الأعوام الثلاثة انفجارية ، تشمل النفقات، والاستثمارات كبناء الطرق والمشاريع السكنية والمدارس والمستشفيات في المحافظات كافة. 

وعلى ضوء هذه الموازنة التي أقرت تحت ضغوط قوية، كان من المفروض أن يجري التركيز أيضا على أزمة السكن. ففي كربلاء مثلا، توجد أحياء يتضمن تصميمها الأساسي مساحات خضراء ومدارس ومراكز صحية وملاعب ورياض أطفال، وهذه كلها جرى التجاوز عليها بعد 2003، من قبل الطبقات الفقيرة التي لا تمتلك سكنا. 

فمن مسؤولية الحكومة تنفيذ المشاريع وتأمين الخدمات التي يحتاج إليها الشعب، وأهمها حق السكن المكفول دستوريا، وفق المادة 30 من دستور العراق الدائم.

أتساءل: هل تم إحصاء عدد سكان العشوائيات؟ وهل تضمنت الموازنة بندا لمعالجة أزمتهم، من حيث تخصيص مبالغ لبناء دور لهذه الشرائح البائسة، تؤويهم من برد الشتاء وحر الصيف؟!

وأتساءل أيضا في سياق آخر: هل طالبت وزارة التربية بأموال لإعادة بناء المدارس الآيلة للسقوط، وإدراج ذلك ضمن بنود الموازنة، من أجل فك الاختناقات في المدارس التي تشهد اليوم دوامات ثنائية وثلاثية؟!

ان مهمة مجلس النواب هي تشريع قوانين لمعالجة هذه التحديات الكبيرة، التي ينوء تحتها ابناء شعبنا. فالمواطن، منذ 20 عاما وهو يطالب بحقوقه المشروعة ودون جدوى.

أقول أن الأحزاب المتنفذة “مخلصتها علينا تصريحات بإعمار وبناء ومكافحة فساد.. وكل فعل ماكو!”.

***************

«رشوة البناء»

تعود إلى المناطق الزراعية!

بغداد - ايات سعدون

منذ الصباح الباكر، تتحرك دوريات الشرطة في المنطقة الزراعية التابعة لـ “حي العدل” في جانب الكرخ – خلف “محطة وقود لؤلؤة العدل”، لتقوم باحتجاز عمال البناء هناك، الذين يعملون في تشييد المنازل أو ترميمها، بذريعة عدم وجود موافقات رسمية على هذه الأعمال، باعتبار أن المنطقة زراعية – حسب ما ذكره لي عدد من السكان.

يقول المواطنون، أنه “بالرغم من الكتاب الرسمي الذي صدر عن مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والذي سمح للمواطنين بإكمال بناء منازلهم التي توقف العمل فيها، او ترميم دورهم الموجودة أصلا، إلا ان المنتسبين والرتب يمنعوننا من ذلك بحجة عدم وجود موافقات رسمية”.

ولفت مواطن طلب عدم كشف اسمه، إلى أن “هناك تسعيرة لدى ضباط الشرطة لغرض السماح لنا ببناء منازلنا، هي 5 ملايين دينار للبناء الجديد ومليوني دينار للترميم، وان الضباط اعادوا تفعيل نقطة المرابطة بالقرب من محطة الوقود”.

وطالب المواطن الجهات المعنية، بـ “متابعة هذا الموضوع، خاصة ان وزير الداخلية وجه باعتقال أي ضابط يتقاضى الرشوة”، مطالبا أيضا بـ “تبليط شوارع المنطقة اسوة بالمنطقة المقابلة لها، مع توفير الخدمات الأخرى”.

*****************

في «الدوانم»

كهرباء سيئة وخدمات متردية

بغداد – طريق الشعب

شكا سكان منطقة الدوانم التابعة إلى حي الشرطة الخامسة في جانب الكرخ من بغداد، من حصول انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي الوطني.

وفي حديث لـ “طريق الشعب”، ذكر المواطن أحمد بلكت، وهو من سكان المنطقة، أن “شعبة صيانة الكهرباء، تقوم كل ثلاثة أيام بقطع التيار عنهم من المحولات الكهربائية، بادعاء انها (المحولات) لا تتحمل هذا الجهد الإضافي، وأن المنطقة هي في الأصل زراعية وليست سكنية”.

يشار إلى أن دوائر الكهرباء لا توفر للمناطق الزراعية التي تحوّلت إلى سكنية، محولات خاصة بها، إنما تغذيها بالطاقة من المحولات التابعة للأحياء السكنية القريبة، وبالتالي سيزداد الحمل على تلك المحولات.

وتفرض الجهات الرسمية على سكان هذه المناطق، شراء محوّلات على حسابهم الخاص، وهذا ما لا يقدرون عليه، بسبب تكلفتها الباهظة.

إلى ذلك، يعاني سكان الدوانم أيضا تراكم النفايات في منطقتهم. ووفقا للمواطن بلكت، فإن كابسات البلدية لا تدخل المنطقة، وهم يعتمدون على آليات أهلية في هذا الأمر، تفرض على كل منزل دفع مبلغ 15 ألف دينار مقابل رفع النفايات، مؤكدا أن “السكان غير قادرين على دفع هذا المبلغ نظرا لكون معظمهم من ذوي الدخل الواطئ”.

وطالب سكان الدوانم الجهات المعنية، بالنظر في مشكلاتهم هذه ومعالجتها. كما طالبوا بإكساء طرقهم، التي لا يزال معظمها ترابيا، تغمره الأوحال خلال فصل الشتاء، ما يشلّ حركتهم، خاصة أطفالهم من تلاميذ المدارس.وطالبوا أيضا بإنشاء شبكة مجارٍ في منطقتهم.

 *****************

مواطنون يشكون

من تأخر الحصة التموينية

بغداد – طريق الشعب

شكا مواطنون من سكان المحلة 620 - “حي حطين” في بغداد، من تأخر تسليم الحصة التموينية إلى وكلاء المواد الغذائية في منطقتهم. وقالت المواطنة سلمى المعيني، وهي من سكان المحلة، لـ “طريق الشعب”، أن “هذه الحصة تعتبر قوت الفقراء الرئيس، وهي حق من حقوق المواطن”، مضيفة أن “أهالي المحلة يعانون تأخر تسليمهم الحصة، أحيانا شهرين أو أكثر”. وتابعت قولها، أنه “في ظل غلاء المواد الغذائية، نحن بحاجة ماسة إلى هذه الحصة، لسد احتياجاتنا من تلك المواد. لذلك نطالب بتسليمنا إياها في الموعد المحدد، ودون تأخير”.

****************
مواساة

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، فقيدها صديق الحزب الناشط المدني الشاب عمار حليم حافظ، الذي توفي إثر نوبة قلبية.

للفقيد الذكر الطيب، ولعائلته الصبر والسلوان.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، فقيدها الرفيق مارد عبيد عواد العجيلي.

والفقيد من الرفاق الملتزمين الذين واكبوا العمل الحزبي بجد وإخلاص.

له الذكر الطيب ولأسرته وأقاربه خالص العزاء والمواساة.

****************

إلى وزارة

الشباب والرياضة

ازدادت خلال السنوات الأخيرة أعداد القاعات والمراكز الرياضية التدريبية المتخصصة في العاب الفنون القتالية وكمال الأجسام، ما يشير إلى انجذاب الشباب والفتيان لهذا النوع من الألعاب الرياضية. هذه الرياضات لا تخلو من خطورة، كأن يتعرض اللاعب إلى إصابة اثناء التمرين، أو يتحوّل إلى عدواني شرس، خاصة بالنسبة للمراهقين. لذلك يتطلب من الجهات المعنية، وعلى وجه التحديد وزارة الشباب والرياضة، تخصيص كوادر لتوعية المدربين واللاعبين بأخلاقيات هذه الألعاب والطرق الصحيحة لممارستها، والهدف منها كألعاب رياضية تساعد في بناء البدن وزيادة قوته والحفاظ على صحته. كما يتطلب أن تُمنح هذه المراكز والقاعات إجازات رسمية، وأن يشرف عليها مدربون أكفاء معترف بهم في المؤسسات المعنية، وأن تُزوّد بشروط السلامة.

حميد المسعودي

******************

ماذا حقق الإعمار

في متنزه «الحي المهني» البغدادي؟!

بغداد – طريق الشعب

أفاد مواطنون من سكان “الحي المهني” – قرب منطقة الفضيلية في بغداد، بأن أمانة العاصمة قامت أكثر من مرة بإعمار المتنزه الموجود في حيّهم، وبالرغم من ذلك لم يلحظوا أي تغيير طرأ على المتنزه.

وقالوا لـ “طريق الشعب”، أنهم لا يعلمون بـ “حجم المبالغ التي صرفت على أعمال صيانة المتنزه، والتي لم تسفر عن شيء يستحق الذكر”، مطالبين بـ “فتح تحقيق لمعرفة ما إذا كان هناك تلاعب أو فساد مالي أو إداري”!

وأوضحوا أن “منطقتنا صغيرة جداً، وهذه الحديقة متنفس مهم لشبابنا واطفالنا، ومكان جميل نقيم فيها مناسباتنا، لكن يد الاعمار التي طالتها اكثر من مرة لم تنتج شيئا جديدا، ما جعلنا نخشى من ان الجهات القائمة على اعمارها فاسدة ادارياً او مالياً”.

وطالب المواطنون ايضاً بإعمار الحديقة المجاورة لمحطة الوقود، واستبدال العاب الأطفال الموجودة فيها، كونها تعرّضت الى اضرار كبيرة.

******************

الصفحة الخامسة

مستوطنون اسرائيليون يواصلون حرق الممتلكات

هجمات انتقامية تسفر عن شهداء وجرحى وخسائر فادحة لدى الفلسطينيين

متابعة – طريق الشعب

أرسل جيش الاحتلال الإسرائيلي تعزيزاتٍ عسكرية إضافية إلى الضفة الغربية، هدفها تنفيذ عمليات اقتحام جديدة في جنين ونابلس وزيادة الحواجز الأمنية، وسط مخاوف من شن هجوم عسكري واسع النطاق على هذه المناطق.

ونتيجة لمقتل اربعة جنود من جيش الاحتلال الاسرائيلي، خلال مداهمة نفذها الصهاينة في الضفة الغربية المحتلة، اقدمت عصابات المستوطنين على عمليات قتل وحرق وتخرب عشوائية في العديد من المدن الفلسطينية.

ولم تكف وسائل الاعلام الفلسطينية والعربية والدولية عن نقل آخر التطورات، حتى ساعة اعداد هذا التقرير.

ادانات عربية دولية

وطالبت مصر بالوقف الفوري لاعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في عدد من القرى الفلسطينية بالضفة الغربية.

وأكدت الخارجية المصرية في بيان لها، “رفضها الكامل لأعمال الترويع والترهيب والعقاب الجماعي الذي يستهدف المواطنين الفلسطينيين”، منوهةً إلى “أنها سبق أن حذرت من مخاطر وتداعيات التصعيد المستمر من جانب إسرائيل، وآخره اقتحام مدينة جنين منذ يومين، والذي أسفر عنه ضحايا وإصابات”.

كذلك دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، “اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على عدد من القرى في الأرض الفلسطينية المحتلة”، مطالبة بوقفها فورا.

كما دانت الخارجية الأردنية في بيان صدر عنها، مساء أمس الأربعاء، “إعلان الحكومة الإسرائيلية المصادقة على بناء 1000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة”.

وفي ذات الوقت أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه من هجمات المستوطنين المتكررة على البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية، وإشعالهم النار في الممتلكات والمركبات الفلسطينية.

وأعرب في بيان له، أمس الأربعاء، عن إدانته لعنف المستوطنين في أنحاء الضفة الغربية، والذي أدى إلى اعمال عنف عشوائية غير مقبولة ضد المدنيين الفلسطينيين وتدمير لممتلكاتهم، مؤكداً أن “إسرائيل ملزمة بحماية المدنيين في الأراضي المحتلة”.

اعتداءات مستمرة

استمرت طوال الليلة الماضية، اعتداءات عصابات المستوطنين الإرهابية، مسنودة من جيش الاحتلال وحكومته، في العديد من مناطق الضفة الغربية المحتلة، وأقرت بإصابة عشرات الفلسطينيين، واحراق العديد من المنازل والمركبات، ومنع جيش الاحتلال الفلسطينيين من الدفاع عن أنفسهم، وفسح المجال أمام المستوطنين الإرهابيين لشن الاعتداءات الوحشية.

وفي التقارير الفلسطينية، لم تبق منطقة من مناطق الضفة، وخاصة منطقة نابلس، وحتى جنوب الخليل، خارج نطاق اعتداءات العصابات الاستيطانية الإرهابية.

وتصدى المواطنون الفلسطينيون لهجوم المستوطنين الإرهابيين على اللبن الشرقية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالقدم، جرى نقله إلى المستشفى.

وأضرم مستوطنون، امس الأربعاء، النيران في أراضٍ بقرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفاد مراسل وكالة “وفا الفلسطينية”، بأن مستوطنين أضرموا النيران في أراضي منطقة قديس، الواقعة وسط مستوطنة “بيتار عيليت” الجاثمة على أراضي المواطنين الذين يواجهون صعوبة في الوصول إلى الأراضي لإخماد النيران.

يشار إلى أن المستوطنين أشعلوا قبل أيام النيران في الأراضي ذاتها، ما أدى إلى إتلاف العشرات من أشجار الزيتون وإصابة مواطنين بالاختناق.

تشييع طلابي لسيديل

وشيعت عدد من الفتيات الفلسطينيات، زميلتهن سيديل غسان، التي استشهدت قبل يومين اثر اطلاق النار عليها وهي في باحة منزلها اثناء اقتحام مخيم جنين.

وحملت رفيقات سديل وبنات صفها وهن يرتدين زيهن المدرسي والدموع تنهمر من أعينهن جثمانها على أكتافهن بعد أن وضعن فوقه ثوبها المدرسي ولُف بالعلم

الفلسطيني، وفق فيديو تناقلته وسائل الاعلام.

استشهدت في ساحة المنزل

“وضعت رأسها على قدمي فامتلأ جسدي بدمها”، بهذه الكلمات وصف غسان النغنغية مشهد إصابة طفلته سديل (15 عاماً) قبل يومين في ساحة منزلها في مخيم جنين للاجئين.

وذكرت وكالة (وفا الفلسطينية) ان “سديل اصيبت وسط ساحة منزلها بعد اقتحام قوات خاصة لمخيم جنين للاجئين الفلسطينيين برصاصة في الرأس، وبقيت في العناية المكثفة حتى أعلنت وزارة الصحة استشهادها فجر امس الأربعاء.

ويصف غسان نغنغية والد سديل تفاصيل إصابتها ويقول: “يوم الإثنين، دخلت قوات خاصة حارة الجابريات المحاذية للمخيم فانطلقت صفارة الإنذار في سماعات المخيم، وعلى صوتها استيقظ أولادي من النوم ومن بينهم سديل، وكأي اقتحام بدأت بتحذير الأولاد من الاقتراب من النوافذ لتفادي رصاص القناصة المنتشرين على البنايات السكنية القريبة من منزلنا”.

وتوجهت سديل إلى ساحة المنزل وقبل وصولها إلى منزل عمها القريب من الساحة فتح والدها النافذة وأوصاها ألا تخاطر مع بنات عمها بالنظر من النوافذ، وقبل إكمال جملته كانت رصاصة قد اخترقت جبينها.

ووفق الحركة العمالية للدفاع عن الاطفال، فإن كل التقارير الدولية التي صدرت عن لجان التحقيق أدانت إسرائيل لاستهدافها المباشر للأطفال، “لكن المجتمع الدولي لم يقم بأي تصرف لمحاسبة إسرائيل ومحاكمتها على هذه الجرائم ضد الأطفال رغم صدور أحكام في المحاكم الدولية باعتبارها جرائم”.

عدوان جديد للمستوطنين

وفي التطورات على الارض استشهد شاب آخر، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله.

وأفادت وزارة الصحة في بيان، بوصول شهيد إلى مجمع فلسطين الطبي من ترمسعيا بعد إصابته برصاصة في الصدر.

وهاجم مستوطنون، ظهر أمس الأربعاء، بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله، وأحرقوا عددا من المنازل والمركبات، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد رئيس البلدية لافي أديب في تصريح لوكالة “وفا” بلدة ترمسعيا وتابعته “طريق الشعب”، بأن نحو 400 مستوطن هاجموا البلدة، ما أدى إلى إصابة 12 مواطنا بالرصاص الحي وبالاختناق، وإحراق 30 منزلا، وأكثر من 60 مركبة.

وأضاف أديب، أن مستوطنين أضرموا النيران في عشرات الدونمات، ما أدى إلى احراق المحاصيل الزراعية، ولا تزال النيران مشتعلة حتى اللحظة (ظهر يوم امس).

وحسب شهود عيان، أطلق عدد من المستوطنين الرصاص الحي صوب المواطنين في البلدة، بالتزامن مع اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال.

وقالت جمعية الهلال الأحمر لـ”وفا”، إن عددا من المستوطنين منعوا مركبات الاسعاف من الوصول للبلدة، لاسعاف المصابين.

وفجر امس، أحرق مستوطنون، عدداً من مركبات المواطنين الفلسطينيين، وهاجموا محلات تجارية في قرية اللبن الغربي شمال غرب رام الله.

وذكرت مصادر محلية، أن مستوطنين هاجموا المحلات التجارية وحطموا محتوياتها، كما حطموا المركبات الواقعة على الشارع الرئيسي.

ولفتت المصادر، إلى اندلاع مواجهات بين المواطنين والمستوطنين الذين فروا إلى مستوطنة “بيت آريه” المقاومة على أراضي اللبن الغربي.

تشييع الشهداء الفلسطينيين

وشيَّع الآلاف من الفلسطينيين شهداءهم، الذين سقطوا إثر تجدد دائرة العنف في الضفة الغربية المحتلة.

وقُتل أربعة اسرائيليين وأصيب أربعة آخرون بجروح اصابة احدهم خطرة في هجوم مسلّح، اول امس الثلاثاء، قرب مستوطنة عيلي بين مدينة رام الله ونابلس. وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم إطلاق النار وتحييد مهاجمين أحدهما في مكان الهجوم والآخر بعد فراره.

ونُفذ الهجوم غداة استشهاد سبعة فلسطينيين، ستة منهم خلال عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في مدينة جنين في شمال الضفة أسفرت عن إصابة العشرات بجروح بينهم أكثر من عشرين إصابة بين خطرة وحرجة، واستشهد شاب فلسطيني آخر قرب بيت لحم في جنوب الضفة الغربية المحتلّة.

في الجانب الإسرائيلي، قام الصهاينة بتشييع نحمان مردوف في مستوطنة شيلو ورجل في الستين من عمره في مستوطنة عيلي في وقت واحد تقريبًا بعد فن القتيلين الآخرين في الليل.

حرق أشجار الزيتون

وأعلن الجيش الإسرائيلي، امس، أنه اعتقل “ثلاثة مطلوبين” في قرية عوريف الفلسطينية وأن جنوده يحاولون “رسم مخطات” منازل منفذي الهجوم قرب مستوطنة عيلي.

وتنتهج اسرائيل سياسة هدم منازل منفّذي العمليات التي تستهدف جنودها أو مواطنيها وتقول إنّها تقوم بذلك لردعهم، لكن منظمات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية تعتبرها وسيلة انتقامية وعقاباً جماعياً.

وفي حوارة، قرب نابلس، هاجم نحو مئة مستوطن يهودي السكان وأضرموا النار في أرض زراعية، وفق ما أفاد رئيس البلدية وأحد السكان وكالة فرانس برس عبر الهاتف. وأفاد مراسل ميداني لفرانس برس أن المستوطنين أحرقوا أشجار زيتون. وسجل الهلال الأحمر الفلسطيني عشرات الإصابات.

كما اعتدى مستوطنون في المساء على قريتي اللبن الشرقية بالقرب من عيلي وبيت فوريك وأحرقوا سيارات وحقول زراعية.

الخارجية الفلسطينية

من جهتها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن “جريمة حوارة تتكرر من جديد، ومليشيا المستوطنين وعناصرهم ومنظماتهم الإرهابية المسلحة توسع من دوائر هجماتها واعتداءاتها ضد المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل، وممتلكاتهم، ومزروعاتهم”.

وأكدت “الخارجية” في بيان، طالعته “طريق الشعب” امس، أنها تواصل رفع التقارير الدورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتبذل جهودها مع الدول لحثها على اعتماد منظمات المستوطنين التي ترتكب الجرائم بحق شعبنا على قوائم الإرهاب، وتطالبها بملاحقتهم ومنعهم من دخول أراضيها ومحاكمتهم في محاكمها الوطنية، خاصة أن أعدادا من المجرمين تتنقل بجوازات سفرها وجنسياتها.

اعتقالات واسعة

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي امس أنه قام بعدة اعتقالات في قرية عوريف الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة بعد هجوم مسلح نفذه فلسطينيان من القرية، اول من امس الثلاثاء، قرب مستوطنة يهودية واسفر عن مقتل اربعة اسرائيليين.

وأفاد الجيش في بيان “تم نقل المعتقلين للتحقيق معهم من قبل قوات الأمن” موضحًا أن الجنود المنتشرين في قرية عوريف “يحاولون وضع مخططات لمنازل الإرهابيين” الذين نفذوا الهجوم قرب مستوطنة عيلي.

ونقلت وكالة وفا عن رئيس مجلس قرية عوريف عبد الحميد شحادة أن “قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عدة منازل واعتقلت عددا من المواطنين”.

الامم المتحدة: انزعاج كبير!

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعرب عن انزعاجه الكبير، لقرار حكومة إسرائيل تعديل إجراءات التخطيط الاستيطاني، وطلب منها وقف كامل الأنشطة الاستيطانية في فلسطين المحتلة.

وقال غوتيريش، في بيان صحفي، من المتوقع أن “تسرع التغييرات في تقدم خطط الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية”.

وأعرب عن شعوره “بقلق عميق من التقدم المتوقع الأسبوع المقبل لأكثر من 4000 وحدة استيطانية من سلطات التخطيط الإسرائيلية”.

وحثّ الأمين العام حكومة إسرائيل على وقف هذه القرارات وعكسها، والوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والاحترام الكامل لالتزاماتها القانونية في هذا الصدد.

وأكد أن المستوطنات تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، مشيرا إلى أن “المستوطنات عقبة رئيسة أمام تحقيق حل الدولتين القابل للحياة والسلام العادل والدائم والشامل”. وقال غوتيريش “إن توسيع هذه المستوطنات غير القانونية هو محرك رئيس للتوترات والعنف، ويؤدي إلى تعميق الاحتياجات الإنسانية، كما أنه يرسخ الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ويتعدى على الأراضي الفلسطينية والموارد الطبيعية، ويعيق حرية حركة السكان الفلسطينيين، ويقوّض الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في تقرير المصير والسيادة”.

مستوطنات جديدة؟!

وشرع مستوطنون، امس الأربعاء، ببناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “سلعيت” بالأغوار الشمالية. وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس والأغوار الشمالية معتز بشارات إن المستوطنين شرعوا ببناء 55 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة.

انتهاكات بحق الصحفيين

ورصدت وزارة الإعلام الفلسطينية 208 انتهاكات لجيش الاحتلال الإسرائيلي استهدفت الصحفيين منذ بداية العام الحالي. وقالت الوزارة في بيان لها، تابعته “طريق الشعب”، إن “حزيران الجاري شهد تصاعدًا ملحوظًا في عدد الاعتداءات التي نفذها جيش الاحتلال ومجموعات من المستوطنين، خاصة في محافظتي جنين ورام الله والبيرة”. واعتبر البيان استهداف الاحتلال للصحفيين خلال تغطية العدوان على جنين ومخيمها، سعيًا إلى تكرار جريمة اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وفي المكان نفسه. وأكدت أن إطلاق النار صوب الصحفيين واستهداف مركباتهم وتضررها، يثبت أن الاحتلال يحاول منع حراس الحقيقة من نقل العدوان على أبناء شعبنا في جنين وسائر المحافظات.

********************

السودان.. الاشتباك يعود  بعد انتهاء الهدنة

الخرطوم - وكالات

قال شهود عيان، إن “اشتباكات عنيفة اندلعت في عدة مناطق بالعاصمة السودانية، امس الاربعاء، بين طرفي الصراع بعد انتهاء هدنة مدتها 72 ساعة وردت عدة تقارير عن انتهاكها. وقبل وقت قصير من انتهاء الهدنة في السادسة صباح أمس الأربعاء، وردت تقارير عن اندلاع قتال في المدن الثلاث بمنطقة العاصمة الأوسع على ضفتي نهر النيل، الخرطوم وبحري وأم درمان.

ويدور الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية منذ أكثر من شهرين، مما أدى إلى دمار في العاصمة واندلاع أعمال عنف واسعة النطاق في منطقة دارفور غرب البلاد وفرار أكثر من 2.5 مليون شخص من ديارهم.

وقال شهود إن طائرات الجيش نفذت ضربات في مدينة بحري، كما ردت قوات الدعم السريع بالنيران المضادة للطائرات. كما قالوا إن أم درمان شهدت إطلاق نيران مدفعية واشتباكات عنيفة، كما وقعت اشتباكات على الأرض في جنوب الخرطوم.

كما قال سكان إن اشتباكات دارت في ولاية جنوب كردفان، حيث يجري حشد قوة متمردة كبيرة غير متحالفة بشكل واضح مع أي من طرفي القتال الدائر في الخرطوم.

وفي وقت متأخر من مساء الثلاثاء الفائت، تبادل الطرفان الاتهامات فيما يتعلق باندلاع حريق كبير في مقر المخابرات، الذي يقع في مجمع دفاعي بوسط الخرطوم جرت حوله معارك منذ اندلاع القتال في 15 نيسان.

******************

الصفحة السادسة

لن تسكتوا صوت الطلبة

وردنا القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي بمنع عمل اتحادنا داخل الجامعات كافة، ومتابعة وملاحقة زملائنا الناشطين في الاتحاد، خشية استغلال أنشطة الاتحاد لاحقاً للتأثير سلباً على السمعة الأكاديمية وسير العملية التعليمة بحسب القرار.

اننا إذ نعبر عن استهجاننا ورفضنا الشديد. لهذا القرار التعسفي الذي يمثل كبتاً واضحاً للحريات الطلابية والأكاديمية، ويحمل في طياته استهدافاً واضحاً وممنهجاً لصوت الطلبة واتحادهم، بغية التغطية على فشل الإدارات المتعاقبة وفسادها، الذي أوصل العملية التعليمية والتربوية إلى الانهيار،  ومن أجل تمرير المزيد من المشاريع والقرارات المدمرة للتعليم في بلادنا.

وما يثير استغرابنا واستنكارنا اكثر هو احالة متابعة هذا القرار الى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعة ، هي خطوة بوليسية مرفوضة ومخالفة صريحة لقانون التعليم العالي الذي يمنع وجود اي مظاهر عسكرية داخل الحرم الجامعي.

نود القول، أن السمعة الأكاديمية قد أهينت عندما اعتمدت المحاصصة الطائفية والاثنية معيار  لاختيار الإدارات الجامعية على حساب الكفاءة المهنية والنزاهة، وبالغ المتنفذون في سحقها عندما أقر قانون معادلة الشهادات الذي شرع الالاف من الشهادات المزورة خارج العراق ليتولى حاملوها لاحقاً مناصب عليا في الدولة، واستمرت الوزارة في إهانة السمعة الأكاديمية وهي تتغافل عن ممارسات مستثمري الكليات الأهلية المسيئة للطلبة والأكاديميين على حد سوء.

جاء هذا القرار في الوقت الذي تغض الوزارة فيه، النظر عن ممارسات ما يسمى الفرق الطلابية التطوعية التابعة لأحزاب نافذة وتسهل عملها، لممارسة أبشع الفعاليات الطائفية والسياسية وابتزاز الكوادر التعليمية المهنية.

وعليه نطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسحب قرارها التعسفي هذا وان تقدم اعتذار  رسمي لاتحادنا لما خلف هذا القرار من إساءة بالغة، لتاريخ أول منظمة طلابية في العراق كما نحملها مسؤولية أمن وسلامة زملائنا وكوادرنا.

زميلاتنا الطالبات.. زملائنا الطلبة

إننا في اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، نؤكد على أن هذه الممارسات القمعية لن تثني عزيمتنا عن مواصلة مسيرة اتحادكم الممتدة لخمسة وسبعين عاماً من النضال واستمرار فعالياتنا المطلبية الهادفة إلى بناء حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل.

ونوجه في ذات السياق دعوتنا وندائنا  إلى كافة الاتحادات والمنظمات والنقابات المهنية الصديقة،  لإدانة هذا القرار الذي يمثل تقويض للحريات الطلابية والأكاديمية، ضمن سلسلة استهداف الحريات العامة المكفولة دستورياً وقانونياً، والوقف بحزم بالضد من هذه الممارسات.

عاش اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

عاشت نضالات الحركة الطلابية العراقية

اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام

في جمهورية العراق

20-6-2023

******************

حملة تضامن مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ضد القرار التعسفي بمنع نشاطه

أصدرت وزارة التعليم العالي قرارا يمثل تقويضا للحريات الطلابية والأكاديمية وانتهاكا للحريات العامة المكفولة دستورياً وقانونيا والقاضي بمنع نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في كافة الجامعات العراقية. واللافت في هذا القرار هو إحالة متابعة تنفيذه إلى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعة، وهذه خطوة بوليسية مرفوضة ومخالفة صريحة لقانون التعليم العالي الذي يمنع وجود أية مظاهر عسكرية داخل الحرم الجامعي.

وغير خاف من أن من بين أهداف هذا القرار هو إسكات أصوات الطلبة الغيورين المطالبة بإصلاح العملية التعليمية التي ترهلت بحملة الشهادات “العلمية” المزورة والتي تدنى مستواها الأكاديمي لمستويات غير مسبوقة جراء الممارسات الطائفية والمحاصصاتية والفساد داخل وزارة التعليم العالي والحرم الجامعي.

اننا اذ نعلن تضامننا الكامل مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ورفضنا الشديد لهذا القرار التعسفي الذي يمثل كبتاً واضحاً للحريات الطلابية والأكاديمية، ويحمل في طياته استهدافاً واضحاً وممنهجاً لصوت الطلبة واتحادهم المجاهد، ندعو كافة الوطنيين والاتحادات والمنظمات والنقابات المهنية إلى أوسع حملة تضامن مع اتحاد الطلبة العام، ونطالب بإلغاء هذا القرار فورا، ونحمل رئيس الوزراء والحكومة العراقية تبعات تنفيذه والمسؤولية عن سلامة أعضاء الاتحاد ونشطائه.

‏20‏/06‏/2023

الموقعون: •نبيل رومايا - اكاديمي - رئيس الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الاميركية •نامق ال خريفا - مهندس - ناشط مدني (الولايات المتحدة) •كمال يلدو – اعلامي (الولايات المتحدة) •همام عبد الغني – شاعر (الولايات المتحدة) •عامر جميل - ناشط مدني (الولايات المتحدة) •د. سلمى السداوي - أستاذة أكاديمية (بريطانيا) •دكتور شوكت الأسدي - أستاذ أكاديمي (بريطانيا) •عبدالاله توفيق - أكاديمي وناشط مدني (بريطانيا) •علي رفيق - سينمائي (بريطانيا) •فيصل لعيبي صاحي- فنان تشكيلي (بريطانيا) •فلاح هاشم - شاعر وفنان (بريطانيا) •د. سعدي النجار – أكاديمي (بريطانيا) •كريم كطافة / كاتب - روائي عراقي (هولندا) •د. تيسير عبدالجبار الآلوسي - أكاديمي، المرصد السومري لحقوق الإنسان (هولندا)

مي شوقي - فنانة مسرحية (هولندا) •عبد الهادي الراوي مخرج سينمائي (هولندا) •د. ذياب الطائي - أكاديمي وروائي (هولندا) •حسين سميسم – كاتب (هولندا) •الاستاذ رواء الجصاني - المندوب السابق لاتحاد الطلبة العام لدى اتحاد الطلاب العالمي (جيكيا) •الاستاذ خالد العلي - الممثل السابق لقيادة اتحاد الطلبة العام في الخارج (جيكيا) •الدكتور محمد الاسدي - العضو السابق في قيادة اتحاد الطلبة العام عام ١٩٦٨(جيكيا) •د.جواد بشارة - كاتب وباحث علمي (فرنسا) •د. حسين كركوش – كاتب (فرنسا) •جبار ياسين - كاتب وشاعر (فرنسا) •صلاح الحمداني - كاتب وشاعر (فرنسا) •أفراح شوقي صحفية (فرنسا) •فؤاد علي عزيز – نحات (إيطاليا) •عبد اللطيف السعدي - كاتب وصحفي (إيطاليا) •عبد المنعم علي حسين – شاعر (إيطاليا) •محمّد حمد – شاعر (إيطاليا) •جبر علوان - فنان تشكيلي (إيطاليا) •رسمي الخفاجي - فنان تشكيلي (إيطاليا) •علي العساف - فنان معاصر (إيطاليا) •د. سوسن عبدالكريم عبدالمجيد العضب - دكتوراه بالهندسة الكهربائية (كندا) •د. ثامر الصفار - دكتوراه بالبيئة (كندا) •الدكتور موفق وهاب احمد - طبيب ممارس (كندا) •فراس البصري - فنان تشكيلي (كندا) •باسل جعفر نجم - ماجستير هندسة الاتصالات (كندا) •عصام الصفار - صحفي (كندا) •انتصار هليل الناصري - دكتوراه هندسة كيمياء (كندا) •ماجدة الجبوري صحفية (كندا) •الدكتور فاضل السوداني - كاتب ومخرج مسرحي (دنمارك) •هاشم مطر - ناقد وروائي (دنمارك) •ناهدة جبر - كاتبة قصة وشاعرة (دنمارك) •كوران خياط - فنان موسيقي (دنمارك) •شاكر الانباري - كاتب روائي (دنمارك) •داود امين - منشد شاعر وصحفي (دنمارك) •مزهر بن مدلول – صحفي (دنمارك) •الدكتور خالد السلطاني - اكاديمي معماري (دنمارك) •مصطفى محمد غريب كاتب (النرويج) •يوسف أبو الفوز كاتب وصحفي (فلندا) •صادق اطيمش - استاذ جامعي متقاعد/ (المانيا) •حسن حلبوص - طبيب استشاري متقاعد/ (المانيا) •د. علي اسماعيل - أكاديمي/ (المانيا) •حسن حسين - اعلامي / (المانيا) •صلاح عزيز - موسيقي/ (المانيا) •مقبولة الجبوري - باحثة اجتماعية (المانيا) •د. صباح تقي – أكاديمي (المانيا) •عبد الرزاق محسن كاظم - محاسب (النرويج) •فريد هاشم سعيد - متقاعد (النرويج) •بهاء فريد هاشم - موظفة (النرويج) •صكر صلاح حيدر- مترجم (النرويج) •محمد عباس دوش - موظف (النرويج) •لطيف ياسين فايل - مدرس (النرويج) •فرقان جواد عرب - مهندس (النرويج) •ماجد يونس جابر- مخرج سينمائي (النرويج) •جميل إبراهيم الامين - موظف (النرويج) •يونس جاسم قطان - مدرب كرة قدم (النرويج) •صفاء حسن العتابي - فنان تشكيلي (النرويج) •مجيد العامري دكتور - (النرويج) •شوان وحيد - مخرج مسرحي (النرويج) •سعاد حمزة السلمان - مدرسة (النرويج) •يحيى حسين عليوي - متقاعد (النرويج) •عزيز ادو- دكتور (النرويج) •اميرة يوسف خلف - مدرسة (النرويج) •صفاء جابر الساعدي - عازف أكاديمي (النرويج) •احمد عادل حطاب - مهندس (النرويج) •جعفر حسين البريجي - متقاعد (النرويج) •جواد علي مهدي متقاعد (النرويج) •علاء فريد هاشم - عامل (النرويج) •عقيل الناصري - كاتب واكاديمي (السويد) •فرات المحسن - كاتب وصحفي (السويد) •حمودي عبد محسن – كاتب (السويد) •كاظم الداخل - فنان تشكيلي (السويد) •زهير كاظم عبود - كاتب وقاضي متقاعد (السويد) •فوزي بابان - ناشط مدني وعضو الهيئة الادارية لتنسيقية التيار الديمقراطي في غوتنبورغ (السويد)

الدكتور مؤيد عبد الستار - رئيس البرلمان الكردي الفيلي في اوربا (السويد)

والحملة مستمرة حيث وصل عدد الموقعين لغاية الاناكثر من 500 توقيع

رابط الحملة:

https://ehamalat.com/Ar/sign_petitions.aspx?pid=1211&fbclid=IwAR1tH4bQWOaj_QKaUgpPMtpAqBB1X2FE5-19CcYHFXV58In9nf38HIu0-_8

******************

د.حسان عاكف

عفيه حكومة…

والنواطير النشامى، ذوله حلوين الجهامه…

عفيه حكومة تغض الطرف عن وجود ميليشيات مسلحة خارج إطار الدولة تقوم باستعراضات عسكرية ”عينك عينك“ داخل العاصمة بغداد وفي مدن اخرى، وتتشكل من احزاب برلمانية تمتلك تشكيلات مسلحة بالضد مما يسمح به الدستور، وتنكسف أمام المال السياسي حين يصول ويجول ايام الانتخابات ليسقط فلان ويصعد من شأن علان وكل حسب تسعيرته وإرتباطاته الخارجية.

وعفيه زلم حكومية خشنة، خصوصا النشامى حلوين الجهامة في وزارة التعليم العالي، وهم ”يغلسون“ أمام فضائح عشرات الوف الشهادات الجامعية والعليا المزورة وروائح فسادها الممتدة من شرق إيران إلى غرب لبنان، ويباركون ويساهمون في إحياء طقوس طائفية داخل الحرم الجامعي، ويقفون متفرجين أمام مشهد الانحدار المخجل والمخيف لمستوى التعليم في العراق.

وعفيه وهله وألف هله بالعيون الساهرة بجهاز الامن الوطني التي عجزت حتى اليوم عن ان تكشف لنا عنصرا واحدا من فيلق من تسميه ”الطرف الثالث“، الذي ماتزال هي تنسب اليه كل جرائم الاختطاف والقتل والاغتيال والتغييب للمواطنين الابرياء.

عفيه وألف هله بكل هؤلاء لأنهم انتبهوا أخيرا واستنفروا امكاناتهم لمواجهة ”المخططات الشريرة“ لمنظمة طلابية عريقة لها تاريخها الوطني والمهني المشرف، إذ تجرأت هذه المنظمة ”الوقحة“ على اقامة احتفالات طلابية بمناسبة ذكرى تأسيسها الخامسة والسبعين، احتفالات افتتحتها بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الوطن وصدحت فيها الكلمات والاغاني والموسيقى تتغنى باسم العراق ووزعت فيها الزهور والحلوى والجوائز التقديرية للمتفوقين دراسيا.

وهذا ما رأى فيه عباقرة التعليم العالي أمرا ” يمس سمعة الحرم الجامعي“وعمموا على كل جامعات العراق ووجهوا تشكيلاتهم للتحول إلى مخبرين وعسس وجواسيس لمنع مثل هذه الانشطة الطلابية ”حفاظا على سير العملية التعليمية بالشكل الامثل“.

نعم أيها السادة” حفاظا على سير العملية التعليمية بالشكل الامثل“ في ظل هذا الانحدار المخيف لمستوى التعليم وشيوع ظاهرة الشهادات المزورة والاسئلة الامتحانية والأطاريح المسروقة وانتشار تعاطي المخدرات بين الطلاب والشباب باعتراف المؤسسات الرسمية ذات العلاقة.

********************

ما أشبه اليوم بالبارحة!

د. ابراهيم اسماعيل

مع صدور قرار وزارة التعليم العالي بمنع نشاط إتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، والذي أثار سخط وشجب قطاعات واسعة من أبناء شعبنا، من الطلبة والأكاديمين والمدافعين عن الحريات وعن عملية تعليمية ناجحة، تستند الى مباديء الديمقراطية وتخلق مستلزمات التقدم في بلادنا المبتلاة بالخراب والفساد والسلاح المنفلت، إستذكر العراقيون قراراً مشابهاً أصدره نظام البعث المباد العام 1976، وقضى فيه بمنع نشاط الإتحاد ومنظمات جماهيرية أخرى، وتجريم المنتمين اليها.

وكما كان هدف الصداميين من قرارهم ذاك، أسكات صوت أول إتحاد طلابي، شكّل وبحق مدرسة وطنية، علّمت أجيالاً من العراقيين، كيف تقاوم القمع و تنتصر رغم الجهل والعبودية، وكيف تحقق أنصع الأحلام عندما تعيد ترتيب الحقائق، وكيف تصون الراية المخضبة بدماء الفتية العاشقين وتحيلها خبزاً للجياع وكسوة للعراة، يأتي قرار المتنفذين، من أرباب نظام المحاصصة المأزوم، في مسعى لإسكات صوت الإتحاد، كي لا يفضح واقع العملية التعليمية المتخلفة، بإجماع الخبراء والمراقبين والمؤسسات الدولية، هذا التخلف الذي أدى الى هجرة الاف الأساتذة الجامعيين وإغراق بعض المؤسسات بحملة شهادات مزورة أو ممنوحة من جامعات كارتونية والتغاضي عن بعض الشروط الموضوعية للترقيات العلمية وإعتماد سياسات لا علاقة لها بالتفوق عند قبول الطلبة في الجامعات وفي الدراسات العليا، وإعتماد توسع أفقي غير مدروس، أدى الى تدهور مستوى التدريس ومستوى البحث العلمي، كل ذلك في ظل تقليص الحكومات للإنفاق على التعليم، وغياب إستراتيجية واضحة، تضمن توافق المناهج مع الإحتياجات الأساسية لسوق العمل وعلى ضوء التطور المذهل في العلوم وفي تقنية المعلومات والإتصالات.

وإذ تدرك جماهيرنا الطلابية تماماً، بأن مصير القرار الجديد، سوف لن يكون بأفضل من المصير البائس لمثيله الذي أصدره النظام الدكتاتوري المقبور، فإنها تستمد اليقين من التاريخ البطولي المشرف لإتحادها الباسل، الذي إجترح فتيته مئات المأثر، سواءً في الدفاع عن حرية الوطن وإستقلاله وكرامته وسعادة شعبه، أو في نشر الثقافة الديمقراطية والنضال لإعتماد أحدث الطرق التربوية وتطوير المناهج الدراسية وإستكمال المستلزمات التعليمية من كتب ومختبرات وتقنيات وتحسين الظروف الحياتية للطلبة كالأقسام الداخلية والمنح المالية الى جانب توفير كل الوسائل الحديثة والناجعة لإستثمار طاقات الشباب وأوقات فراغهم.

كما يستند يقين طلبتنا ببقاء صوت الإتحاد هادراً، الى حقيقة كونه صوت الطلبة والناس، الذين أبدى 86.2 في المائة منهم عدم رضاهم على الخدمات التعليمية في البلاد، في إحصائية لوزارة التخطيط ، ولأنه صوت الطلبة الذين يضطرون بسبب الفقر المدقع الى ترك مقاعد الدراسة، والذين بلغت نسبتهم اليوم وحسب ذات الإحصائيات، 34 في المائة، ولأنه صوت ملايين العراقيين الأميين، الذين فشل النظام القائم ومن سبقه بتوفير مستلزمات تعليمهم، ولأنه صوت ملايين العوائل المسحوقة، التي ترهقها تكاليف الدراسة في بلد ينص دستوره على التعليم المجاني للمواطنيين، ولأنه صوت المربين الذين ينتهك الفقر والسلاح المنفلت والعصابات وضياع هيبة الدولة، كرامتهم العزيزة على قلوب الجميع.

وإذ يطالب العراقيون الجهات الحريصة على مستقبل العراق وعلى أصلاح حاله، بالعمل لإلغاء هذا القرار فوراً، وعدم التعرض للحريات التي كفلها الدستور العراقي، يعربون ثانية عن ثقتهم بأن صوت إتحاد الطلبة، الذي تواصل منذ تأسيسه في 14 نيسان 1948 بمؤتمر السباع الخالد، سيبقى نبض الطلبة الراسخ في نخاع الأرض والمستوطن ثنايا الروح، نشيداً لعراق حر وديمقراطي، آت لا محالة!

معاً في الكفاح من أجل حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل، وخلودا لشهداء الحركة الطلابية الديمقراطية الأماجد.

******************

ايوب حبراوي

النظام العراقي يمنع عمل الاتحاد العام للطلبة في جمهورية العراق ويتابع المنتمين لهذه النقابة التاريخية التي لطالما ضحت في سبيل الجماهير الطلابية في العراق.

اننا ومن موقع مسؤوليتنا في الحركة الطلابية العربية ومغاربية إذ نعلن تضامننا المبدئي واللامشروط مع الرفاق والرفيقات في الاتحاد العام للطلبة في جمهورية العراق، و اذ نعتبره الممثل الشرعي للطلبة في العراق وجزء لا يتجزأ من الحركة الطلابية العربية و المغاربية.

المنسق الوطني لفصيل طلبة اليسار التقدمي- المغرب

ايوب حبراوي

****************

وزير الموارد المائية الاسبق

حسن الجنابي

رئيس قسم المتابعة في وزارة التعليم العالي يكشف سرّاً عظيماً:

يعتقد الرجل ان “اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق” منظمة سرية تأسست حديثاً وتشكل خطراً على التعليم الجامعي

أنا لا اعرف شيئاً عن السيد رئيس القسم ولا السيد الوكيل الذي حذر عن ضرورة الحفاظ على سير العملية التعليمية، وهذا خلل اتحمل مسؤوليته.

وعليهما بهذا المعنى تحمل مسؤولية عدم المعرفة بتاريخ الحركة الطلابية العراقية، ولا مؤتمر السباع ولا الشعار المعبر الذي عقد تحته ذلك المؤتمر “في سبيل حياة طلابية حرة ومن اجل مستقبل أفضل.

لقد أمضيت شبابي في “اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية” مع نخبة طلابية وطنية عراقية أصيلة من الشباب والشابات المؤمنين بالحياة الطلابية الحرة، وبرصانة التعليم العام، وبالفرص المتكافئة أمام أبناء الوطن في التحصيل العلمي، وتنظيم الحياة الطلابية وفق قيم وطنية خالصة.

 يا اخوان ارحمونا وارحموا تاريخ شعبنا.

*******************

د. مزاحم مبارك

(طبيب الشعب الجوال)

نضال اتحاد الطلبة العام لم ولن يبدأ بقرار حكومي ولا ولن يتوقف بقرار حكومي، أعيدوا النظر بوطنيتكم يا وزارة التعليم العالي.

*******************

الكاتب الصحفي لطيف السعدي

لتشل ايادي المرتعبين من نشاطات الشرفاء من أجل عراق أجمل... ليبق اتحادنا العتيد صامدا من أجل خير طلبة العراق وسعادة الشعب...!!!

في خطوة خطيرة..

وزارة التعليم العالي وبناءً على كتاب للأمن الوطني، تصدر قرارا قمعيا بحق اتحاد الطلبة العام في العراق (اول منظمة طلابية ديمقراطية في تأريخ العراق) حيث توجه بمنع الاتحاد من العمل في الجامعات العراقية وعقد الندوات والمؤتمرات والزيارات والنشاطات التي تتبنى من خلالها هموم الطلبة وتؤشر إلى مواقع الخلل في العمليتين التربوية والتعليمية.. وعلى ما يبدو أن أبناء المحاصصة والفساد مغتاضون وموجوعون من تحركات اتحاد الطلبة العام واستمراره بفضح ممارساتهم التي أدت إلى تدهور العملية التربوية والتعليمية في العراق، وبل تُصر على مصادرة الحريات التي كفلها الدستور العراقي، والغريب انهم يتهمون اتحادنا بالإساءة للحرم الجامعي والعملية التعليمية، متناسين انهم طوال عقدين من استلامهم السلطة في العراق لم يقدموا شيئا للارتقاء بواقع الجامعات والمدارس، بل هم حريصون جدا على استمرار تدهور التعليم وواقع الطلبة في العراق.

سيبقى هذا القرار القمعي وسام شرف لاتحاد الطلبة العام في العراق، ونعلن عن تضامننا الكامل معه وسنقف بوجه هذه القرارات والممارسات غير الديمقراطية وغير الدستورية التي تكشف عن الوجه الحقيقي لقوى المحاصصة في العراق.

*****************

الصفحة السابعة

موقف قوى التغيير الديمقراطية

تدين قوى التغيير الديمقراطية بشدة قرار منع اتحاد الطلبة العام من مزاولة عمله في الكليات، وتعتبر هذا القرار انتهاكًا صارخًا لحق الطلاب في التنظيم والتعبير عن آرائهم ومطالبهم. إن حرية الطلاب في تشكيل اتحاداتهم والعمل على تحقيق مصالحهم وحقوقهم في الجامعات والكليات هي حق أساسي يجب أن يحترمه الجميع، ويجب على السلطات التعليمية أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية هذا الحق وتشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة في الحياة الجامعية. ندعو السلطات التعليمية إلى إلغاء هذا القرار الظالم والعمل على توفير بيئة تعليمية تشجع على التنظيم والمشاركة الفعالة للطلاب في الحياة الجامعية، ونؤكد على حق الطلاب في الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم بكل حرية وشفافية.

*******************

عضو مجلس النواب سجاد سالم

اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية منظمة طلابية نضالية عانت التعسف والاستهداف، وهذا ما وضحناه في مؤلف سابق لنا. ندعوهم للمضي في الاجراءات القانونية المذكورة في مؤلفنا وسنكون معهم في كل خطوة.

*********************

د. موسى رحمه الله

الامين العام لحزب الوعد العراقي

بدأتها ذات القوى المتسلطة بالمحتوى الهابط وملاحقة عبود سكيبة ثم انتقلت لتضيق حرية التعبير ومتابعة منظمات المجتمع المدني و استخدام قانون العقوبات و المواد القانونية التي ترسخ فكرة الديكتاتوريات لتنتهي بمنع الاتحادات الطلابية، السلطة تخاف من الطلبة خوفا من كشف تجاوزاتها.

********************

الصحفي د. القاسم العبادي

مستشار التماسك الاجتماعي لبرنامج UNDP وعضو مجلس نقابة اطباء الاسنان في تغريدة له حول قرار وزارة التعليم العالي بمنع عمل اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق: (اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق) منظمة رسمية عقدت مؤتمرها الأول وكُتب ميثاقها ونظامها الداخلي في العام ١٩٤٨ وكان للعراق منصب سكرتير الاتحاد العالمي للطلبة ولها صولات في مقارعة الدكتاتوريات ومنها ما يُذكر اعدام نظام صدام لكثير من أفرادها وتأسيسه للاتحاد الوطني لطلبة العراق.

**********************

الاعلامي عزيز الربيعي

مقدم برنامج قيل وقال، عبر في حسابه على منصة تويتر عن قرار وزارة التعليم العالي الذي استهدف اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بالقول: التضييق على اتحاد الطلبة في الجامعات العراقية خطوة ذات ابعاد آيديولوجية تهدف لفسح المجال أمام طواقم حزبية لممارسة نشاطاتها داخل الجامعات بتواطؤ حكومي غير مباشر يمكن الاستفادة منه في الترويج الانتخابي.

**********************

عضو جماعة رفض

حامد السيد

ضمن سجل تاريخ إتحاد الطلبة في العراق برز كفاح (جلال الطالباني) و(الفريد سمعان) و(مهدي الحافظ)، والشهيد (جعفر الجواهري) شقيق الشاعر محمد الجواهري.

‏المصادفة او السخرية ان عهدين فقط تم فيه حظر هذا الاتحاد في الجامعات والمعاهد،

هما البعث والإطار.

***********************

قرارات استبدادية

البروفسور غازي درويش

كواحد من المؤسسين لجمعية الطلبة العراقيين في المملكة المتحدة، في أوائل الخمسينيات ومن الطلبة النشيطين في الثانوية الشرقية والذين شاركوا في المظاهرات ضد قرار الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين، وضد معاهدة بورتسموث التي اسقطت وزارة صالح جبر.

أجد ان قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مناف للحريات المقرة للتعبير عن الرأي والدفاع عن حقوق الطلبة والتصدي للتوجهات الاستبدادية والسياسات المنافية لإقامة تعليم عال يخدم قيام نظام حكم يحمي سيادة العراق ويعمل لإسعاد مواطنيه.

لا لقمع الحريات

ندين ونستنكر القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والخاص بمنع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، من مزاولة عمله في الجامعات العراقية.

اذ يعد هذا القرار المثير للشك والريبة وغير المنصف بحق اتحاد عريق كان ومازال الصوت الحق المدافع عن الطلبة، ونعده قرارا سافرا على حرية التعبير عن الرأي والرأي الاخر. كما ونطالب وزير التعليم العالي بالعدول عنه، والكف عن هذه الممارسات القمعية بحق طلبتنا المنادين بحقوق الطلبة في الجامعات العراقية.

واخيرا ندعو كافة النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني بالوقوف ومساندة الطلبة في ممارسة حقهم الدستوري المعبر عن حقوقهم المشروعة.

*********************

لا لكبت الحريات الطلابية والأكاديمية

تستنكر لجنة شباب التيار المدني الديمقراطي منع عمل اتحاد الطلبة داخل الجامعات كافة خشية استغلال انشطة الاتحاد لاحقا للتأثير سلبا على السمعة الأكاديمية وسير العملية التعليمية بحسب القرار كونه اجراء مخالفا لحرية التعبير عن الرأي والدستور واحترام النقابات والاتحادات والعهد الدولي وحقوق الإنسان..

اذ نعبر عن رفضنا الشديد لهذه القرارات التعسفية والتي تمثل كبتا للحريات الطلابية والأكاديمية، وللتضليل والتغطية عن فشل العملية التعليمية والتي باتت سمعتها على المحك في ظل الادارات الفاشلة والعبثية والفاسدة.

إننا كشباب تيار ديمقراطي نطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسحب قرارها التعسفي..

كما ونطالب بحماية كوادر الاتحاد وحفظ أمنهم وسلامتهم. ونحن على يقين تام بأن هذه الممارسات العبثية لن تكمم افواه الطلاب ولن تنثي عزيمتهم في ايصال الحق والحقيقة.

كما ونؤازر اخواننا في اتحاد الطلبة ونشد على ايديهم في مواصلة المسيرة وعدم السكوت على الممارسات القمعية التي وجهت إليهم. ومن هذا البيان نطالب كافة التنسيقيات المحلية والتيارات والاحزاب والقوى الناشئة لإدانة هذا القرار الذي يعتبر تضييقا للحريات الطلابية والأكاديمية وأمرا مخالفا للدستور والقانون..

لجنة شباب التيار المدني الديمقراطي

****************** 

رابطة الأكاديميين العراقيين تستنكر قرار منع عمل الاتحاد في الجامعات

مذكرة استنكار

رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة تستنكر وبشدة قرار منع اتحاد الطلبة العام في العراق من ممارسة اعماله

 إلى وزير التعليم العالي في العراق الدكتور نعيم العبودي المحترم

إلى سفير العراق في لندن السيد محمد جعفر الصدر المحترم

إلى الملحق الثقافي العراقي في لندن الدكتور محمد حمزة المحترم

 ان القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي في العراق بمنع عمل اتحاد الطلبة العام المعروف بتاريخه على مدى ٧٥ عاما في الجامعات العراقية هو انتهاك لحقوق الانسان في التعبير عن آرائه، وهو مخالف للقوانين الدولية المتعارف عليها٠

 اننا في رابطة الأكاديميين العراقيين نرفض وبشدة هذا القرار التعسفي واللا انساني الذي يمثل تكميما متعمدا لحرية الرأي وقمع أنشطة طلابية لها كل الحق في رفع صوتها من أجل حقوقها المشروعة في التعليم والتطلع إلى مستقبل افضل٠ ان إحالة هذا القرار إلى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعة أمر مخالف للدستور والحقوق الوطنية للشعب العراقي٠

 تشجع الجامعات البريطانية طلابها للتعبير عن آرائهم بعقد اجتماعات موسعة معهم للاستفادة منهم في شتى المجالات وهو ما تنص عليه القوانين في هذه الدول المتقدمة، ويا ليتنا نخطو خطوة لنكون في مسار هذه الدول٠ ومن الجدير بالذكر ان هناك اتحاد طلبة رسمي منتخب في كل الجامعات هنا ليمثل مصالح الطلبة٠

 وعليه نطالب وبقوة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسحب قرارها هذا لما سيخلف من إساءة بالغة للجموع الطلابية الواسعة التي تسعى لبناء عراق حر ومستقبل مشرق لوطنها٠

رابطة الأكاديميين العراقيين

في المملكة المتحدة

*********************

ندعم سعيكم في الدفاع عن حقوق الطلبة 

إلى اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

نود أن نعبر عن دعمنا وتضامننا معكم في ظل القرار الذي اتخذته وزارة التربية والتعليم بتجميد نشاطاتكم، وكذلك الملاحقة التي تتعرضون لها من قبل الأجهزة الأمنية. ندرك أن اتحادكم هو الممثل الحقيقي لطلاب العراق وأنه يعود تاريخه إلى تأسيسه في ١٤ نيسان عام ١٩٤٨.

إن التجميد والملاحقة التي تواجهها اتحادكم تشكل اعتداءً على حقوق الطلاب في التعبير عن أنفسهم وتشكيل جمعياتهم الطلابية، وهذا أمر غير مقبول. ينبغي أن يكون لكم الحق في تنظيم أنشطتكم الطلابية والعمل على تحسين ظروف التعليم والحياة الطلابية.

نطالب بإلغاء قرار تجميد نشاطات الاتحاد ووقف الملاحقة ضد أعضائه. يجب أن يحترم النظام التعليمي حق الطلاب في التنظيم والتعبير السلمي والمشاركة الفاعلة في الشأن العام. إن حرية الرأي والتعبير وحق المشاركة السياسية هي حقوق أساسية للشباب وتكمن أهمية إتاحة المساحة للتعبير عن الآراء المختلفة والعمل الجماعي في سبيل تحقيق التغيير الإيجابي.

نحن ندعمكم في سعيكم للدفاع عن حقوق الطلاب وتعزيز الديمقراطية والعدالة في التعليم. ونحن على يقين من أن اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق يعمل بجدية وتفانٍ لخدمة مصلحة الطلاب ولتحقيق تطلعاتهم.

في هذه الأوقات الصعبة التي تتعرضون لها من حملة بوليسية نحن نقف معكم وندعمكم في مسعاكم للمحافظة على حقوقكم وحرياتكم.

 نأمل أن يتم استجابة مطالبكم وأن يتم إعادة نشاطات الاتحاد وتمكينكم من مواصلة العمل الهام الذي تقومون به لصالح طلاب العراق.

كل التضامن رفاق، وعاش نضال الشعوب المشترك.

اتحاد الشبيبة الشيوعية الفلسطينية

********************

جمعية المواطنة لحقوق الانسان

 عمل اتحاد الطلبة العام مصان دستوريا

اصدرت وزارة التعليم العالي \ مكتب الوزير إعماما برقم 723\ 190 في 2023-5-30 يحمل طابعا ودوافع اصداره (سياسية) دون ان يسمو إلى الهدف المهني العلمي، علما انه صدر بتوجيه (وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي) !، وهو معيب المحتوى والمتن، حيث يدعو إلى اتخاذ اجراءات بعدم السماح ((لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق الذي تأسس سنة 1948 بحضور شاعر العرب الكبير محمد مهدي الجواهري)) ومنعه للعمل في الجامعات.

لقد نصت المادة 45 من الدستور أولا (تحرص الدولة على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني، ودعمها وتطويرها واستقلالها بما ينسجم مع الوسائل السلمية لتحقيق الاهداف المشروعة لها..). وهذا يتناسق مع عمل اتحاد الطلبة حيث لم يذكر لنا الكتاب الذي استند إلى معلومات واردة من جهاز الامن الوطني العراقي، لم يذكر رقم الكتاب او تاريخه او معلومات عن عمل غير سلمي لا يتناسق مع متطلبات الدستور.!!!!

وعندما نتمعن بكتاب وزارة التعليم العالي نجد انه ينص على (1 - وجود تنظيم بعنوان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق 2 - يعنى بالشريحة الطلابية 3 - ويقوم بعمل ندوات، مؤتمرات، مهرجانات، زيارات، 4 - مما يؤثر سلبا على سير العملية التعليمية .....) كيف يؤثر سلبا.؟ لا توجد لديه اسباب!

1 - لذلك فإن حرية تشكيل وعمل منظمات المجتمع المدني مصانة اساسا دستوريا.

2 - لقد عجز بيان مكتب السيد الوزير عن الاتيان بأي معلومة لا تخص العمل الطلابي أو لها خطورة على الجامعة او الطلبة عموما، بل ذكر الاساليب السلمية في العمل الطلابي الجامعي للاتحاد.

3 - إن اتحاد الطلبة العام قد تأسس منذ سنة 1948 بحضور شاعرنا الاكبر الجواهري، ولم تتمكن سلطات العهود منذ ذلك التاريخ بما فيها عهدي البعث 1963، من ايقاف عمله اضافة إلى انه كان عضو اتحاد الطلاب العالمي، وقد شغل موقع نائب السكرتير عالميا، وله فروع في عديد من الدول في العالم.

4 - كما قدم اتحاد الطلية العام في الجمهورية العراقية حسب ما كانت التسمية حين ذاك شهداء على يد اجهزة البعث سنوات 1963 وحكم البعث بعد سنة 1968.

5 - لقد كان له فوز كبير في انتخابات الطلبة سنة 1967 في الجامعات العراقية آنذاك.

لذلك ندعو وزارة التعليم العالي ومجلس الوزراء إلى الغاء الكتاب اعلاه لعدم مهنيته ولا يخدم الحركة الطلابية العراقية ولا العمل التعليمي في الجامعات العراقية، بل كان من المفترض ان يكون الاتحاد مساهما في الاستشارات الخاصة بالعمل التعليمي لتراثه التاريخي في خدمة العمل الجامعي او الثانوي عبر امتداد تاريخ نضالاته الطويلة.

حرية عمل اتحاد الطلبة العام سند للحركة الطلابية والتعليمية الجامعية

20-6-2023

*******************

مارسيلينو على أبواب عملاق فرنسي

مارسيليا ـ وكالات

توصّل مارسيليا الفرنسي إلى اتفاق مع المدرب الإسباني مارسيلينو، للإشراف على الفريق الموسم المقبل خلفًا للكرواتي إيجور تودور، وفق ما علمت وكالة فرانس برس من مصدر مقرّب من المفاوضات، أمس الأربعاء.

لم يقدّم المصدر تفاصيل إضافية بشأن شروط الاتفاق الذي سبق وكشفت عنه إذاعة راديو مونتي كارلو، والذي يحصل قبل أقل من أسبوعين على استئناف مارسيليا تمارينه في الثالث من تموز المقبل.

*******************

أولمبينا يتوج ببطولة غرب آسيا بعد فوزه على إيران

متابعة ـ طريق الشعب

توج المنتخب العراقي بلقب بطولة غرب آسيا تحت 23 عامًا، بعد تغلبه على منافسه الإيراني بركلات الترجيح (5-4)، بعد التعادل في الوقت الأصلي (1-1)، مساء يوم الثلاثاء 20 حزيران، في المباراة النهائية على ملعب المدينة الدولي ببغداد، أمام أنظار أكثر من 30 ألف من أنصار أسود الرافدين.

تقدم المنتخب الإيراني أولاً في الدقيقة 32 عن طريق حسين جوزدري، وتمكن حسين عبد الله لاوندي من إدراك التعادل للعراق في الدقيقة 45+2.

قدّم المنتخب العراقي الشوط الأول بصورة جيدة من ناحية الانتشار والاستحواذ، وسنحت للاعبيه عدة فرص سهلة، إذ حاول بلند آزاد حسن عبر رأسية جميلة علت العارضة بقليل.

وحاول لاوندي أن يفاجئ حارس إيران محمد رضا بتسديدة قوية مرت بالقرب من القائم الأيمن.

وتواصل الضغط العراقي في النصف الأول من الشوط، ولعب نهاد محمد عرضية متقنة استقبلها منتظر محمد، لكن تصويبته ذهبت بعيدًا عن المرمى الإيراني.

واستغل الضيوف هفوة دفاعية من جانب العراق، لينجح حسين جوزدري في وضع إيران بالمقدمة في الدقيقة 32.

وخطف لاوندي هدف التعادل لأسود الرافدين في الوقت بدل الضائع، بعد متابعته لكرة مرتدة من الحارس الإيراني ليسددها بقوة في شباك الضيوف.

ومع انطلاق الشوط الثاني، واصل العراق ضغطه الهجومي المكثف عبر طلعات متواصلة بفضل تحركات منتظر عبد الأمير ونهاد محمد، وكاد لاوندي أن يحرز هدف التقدم الثاني، لكن محاولته ارتطمت بالقائم الأيسر.

ورد الفريق الإيراني بتصويبة قوية من محمد قرباني ردها ببراعة الحارس العراقي كميل سعد.

******************* 

المنتخب الوطني العراقي ينهي معسكره الإسباني ويعود إلى بغداد

متابعة ـ طريق الشعب

أنهى المنتخب الوطني العراقي معسكره التدريبي الذي اقيم له في إسبانيا لمدة عشرة أيام عائداً إلى العاصمة بغداد أمس الاربعاء.

وقال المنسق الإعلامي للمنتخب محمد عماد، ان المنتخب أنهى معسكره التدريبي وسيتوجه اليوم عائداً إلى العاصمة بغداد بعد الانتهاء من المعسكر التدريبي الذي اقيم له في إسبانيا استعدادا للتصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات اسيا. واشار إلى ان كاساس ابدى ارتياحه لفائدة المعسكر التدريبي سيما بعد خوض المنتخب مباراتين وديتين أمام منتخب كولومبيا الوطني ونادي لينكولن ريد ايمبيس تم من خلالهما التعرف أكثر على إمكانية اللاعبين وقدراتهم وخلق الانسجام بين صفوفهم. وخاض منتخب العراق مباراتين وديتين خلال إقامته بالمعسكر التدريبي الإسباني خسر في الأولى أمام منتخب كولومبيا 0-1 وفاز في الثانية على نادي لينكولن ريد ايمبيس بطل دوري جبل طارق 2-1.

******************* 

وطني اليد يكثّف استعداداته للبطولة العربية

بغداد ـ طريق الشعب

كثَّف منتخبنا الوطني لكرة اليد تدريباته اليومية بواقع وحدتين تدريبيتين، صباحية ومسائية، تحضيراً للمشاركة في الدورة العربية التي ستنطلق في الخامس من شهر تموز المقبل في الجزائر. وذكر بيان لاتحاد اللعبة أمس الأربعاء، أن” الوحدة التدريبية شهدت تواجد رئيس وأعضاء اتحاد اللعبة من أجل شحذ الهمم وتذليل الصعوبات التي قد تعترض استعدادات أسوُد اليد”، وأضاف، أن” المدير الفني لمنتخبنا الوطني شريف المؤمن، أثنى على الروحية العالية التي ظهر عليها اللاعبون والالتزام الكبير في تطبيق كل مفردات الوحدات التدريبية، مشيداً في الوقت ذاته بحضور أعضاء الاتحاد ومساندتهم، ما ولد الارتياح لدى الجميع”.

******************** 

ديكو يُنهي الجدل حول منصبه الجديد في برشلونة

برشلونة ـ وكالات

خطوة رسمية قام بها ديكو نجم برشلونة السابق، تؤكد أنه على أعتاب العمل كمدير رياضي جديد للنادي الكتالوني خلال الصيف الجاري.

ديكو اتجه بعد اعتزال كرة القدم للعمل كوكيل للاعبين، وقام بإنشاء شركة “D20 Sports” التي تعمل في الإدارة المهنية لنجوم الكرة وبعض الأنشطة الرياضية الأخرى.

امتلاك ديكو لهذه الشركة تسبب في صعوبات قانونية لتولي منصبه الجديد في برشلونة، بسبب عدم التوافق بين نشاط الشركة وعمله بالنادي الكتالوني.

ولذلك أعلن البرتغالي عبر حسابه على موقع “إنستغرام” أن شركته لم تعد مرتبطة بعالم كرة القدم والرياضة بشكل عام، حتى يتولى منصب المدير الرياضي لبرشلونة بشكل طبيعي.

وقال ديكو في بيان رسمي عبر حساب الشركة: “نعلن أننا انتهينا من أنشطتنا المتعلقة بالإدارة المهنية للاعبي كرة القدم وأي نشاط رياضي آخر، أشكر جميع الموظفين والرياضيين والشركات والأندية المتعاونة معنا خلال هذه الرحلة الرائعة التي استمرت لـ 8 سنوات”.

*******************

البرازيل تمهد لخطف أنشيلوتي بمخطط الوقيعة

برازيليا ـ وكالات

وضع الاتحاد البرازيلي لكرة القدم سيناريو جديد للتعاقد مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد.

ويعتبر أنشيلوتي هو الخيار الوحيد حاليا لقيادة منتخب السيليساو، حيث تتناسب شخصيته مع طبيعة المنتخب اللاتيني.

وأكدت تقارير صحفية محلية أن الاتحاد البرازيلي توصل لاتفاق شفهي مع أنشيلوتي على تولي تدريب منتخب السيليساو في 1 تموز 2024 عندما ينتهي عقده مع ريال مدريد.

وبحسب صحيفة “سبورت” الكتالونية، فإن رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيدنالدو رودريجيز، التقى أنشيلوتي نحو 10 مرات، وأخبره المدرب الإيطالي بأنه سيوقع عقود تدريب البرازيل في كانون الثاني المقبل.

وألمحت الصحيفة إلى أن خطة الاتحاد البرازيلي تكمن في استفزاز ريال مدريد على أمل أن يقيل أنشيلوتي لتسهيل قرار تعيينه مبكرا.  

وعلقت: “الاتحاد البرازيلي يهدف لإثارة غضب فلورنتينو بيريز رئيس الريال تجاه أنشيلوتي، حتى ينتهي به الأمر بإقالته من تدريب الميرنجي”.

وتابعت: “خلال هذه المرحلة الانتقالية سينضم أحد مساعدي أنشيلوتي على الفور إلى طاقم تدريب البرازيل”.

وأشارت إلى أن “ريال مدريد يظل صامتا حاليا فيما يتعلق بمفاوضات البرازيل مع أنشيلوتي لأن المدرب الإيطالي لم يقدم على خطوة الرحيل إلى الآن”.

*******************

افتتاح أكاديمية «دلسوز» الكروية في كركوك

بغداد ـ وكالات

افتتحت في كركوك، أمس الأربعاء، أكاديمية “دلسوز” الكروية، على غرار مدرسة عمو بابا الكروية في بغداد، وذلك بدعم مباشر من ممثلية اللجنة الأولمبية العراقية في المحافظة، التي تضم مواهب كروية بلغ عددها 60 موهوباً.

وقال رئيس ممثلية اللجنة الأولمبية العراقية في كركوك، حربي خالد، إن “أكاديمية (دلسوز) الكروية تعد من الأكاديميات الحديثة المتخصصة في بناء جيل من لاعبي كرة القدم، الذين سيكون لهم شأن مستقبلاً، ولا سيما أن الاختيار جاء في ضوء مواصفات خاصة للاعب الموهوب”.

وأضاف خالد، أن “الأكاديمية تشكلت على غرار مدرسة عمو بابا الكروية والأكاديميات التخصصية في بغداد، وستكون رافداً مهماً في تزويد أندية كركوك خاصة والعراق عامة، باللاعبين بعد إعدادهم بشكل جيد تحت إشراف خيرة مدربي كركوك”.

وأشار إلى أن “الممثلية في كركوك عازمة على دعم كل المشاريع الرياضية التي تسهم في تطوير الرياضة في كركوك والعراق”، مبيناً أن “الأكاديمية تضم مدربين أكفاء بدأوا مشوارهم لتطوير الأكاديمية، مثل المدرب: سرهد عزيز، يوسف محمد شريف، ومحمد سليمان”.

ولفت خالد، إلى أن “الأكاديمية استقبلت 60 موهوباً بعد اختبارات أُجريت لأعداد كبيرة توجهت صوب الأكاديمية بغية الانضمام إليها، وهم من مواليد 2006 ولغاية 2013 وهي المواليد المثالية لبناء جيل كروي واعد يخدم اللعبة مستقبلاً”.

وختم حديثه بالقول إن “الممثلية متواصلة في تشكيل الأكاديميات ودعمها”.

************************

من المسؤول عن المشاركة

في الدورة الرياضية العربية؟

منعم جابر

يحق لنا ان نتساءل عمن هو مسؤول عن المشاركة في الدورة الرياضية العربية؟ هل هي وزارة الشباب والرياضة أم اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية او الاتحادات الرياضية المركزية المشرفة على الألعاب الرياضية؟ هذه تساؤلات مشروعة لكني لا أجد جهة بعينها تتصدى لهذا الواجب. فاللجنة الأولمبية الوطنية بلغت أكثر من عشرين اتحاداً رياضياً بالتحضير لألعابها للمشاركة، ولكن الكثير من هذه الاتحادات قد اعتذرت بحجج مختلفة منها قصر فترة الإعداد لأن الدورة الرياضية العربية أعلنت في الخامس عشر من شهر تموز وهذا الموعد لا يكفي الاخوة في بعض الاتحادات للتحضير، فاين كانت هذه الاتحادات خلال الموسم المنصرم؟ وماذا كانت تعمل؟ والأمر الآخر الذي وجدناه ان لجنة الخبراء في اللجنة الأولمبية طلبت من جميع الاتحادات المرشحة للمشاركة بتحديد المستوى المتوقع لنتائجهم في البطولة هذه، وكان البعض قد حدد نتائج بين السادس والعاشر، والبعض الآخر حدد نتائجه بين الرابع والسادس، والبعض لم يحبذ المشاركة خشية عدم الحصول على مواقع إيجابية او خشية من انكشاف بعض الأخطاء والعيوب مثل المنشطات.

أيها الاولمبيون، الدورة العربية الرياضية هي خطوتكم الأولى نحو العالمية لأنها الأولى ثم تأتي الدورة القارية الآسيوية في الخريف القادم وهي الثانية، واخيراً نلتقي في باريس حيث الدورة الأولمبية فأين أنتم من هذه التجمعات والبطولات. ان اعتذاركم من الدورة الرياضية العربية وهي الخطوة الأولى فأين ستكون محطتكم الأولى؟ ان كنتم تخشون المنافسة والامتحان فأين هو عملكم ودوركم؟ هذا حال بائس ودور فاشل وعليكم ان تبحثوا عن أدوار أخرى واوساط جديدة وساحات أخرى، اما ان تبقون تزايدون في الرياضة وأنتم لا تعطوها حقها فهذا حرام.. حرام.

أيها الزملاء يا قادة الرياضة العراقية الكثير منكم عمل في المؤسسات الرياضية قائداً ومسؤولاً ومشرفاً ولاعباً ومنذ سنوات طويلة واحتكاركم العمل في الأندية والاتحادات الرياضية وبعضكم كان مسؤولاً أيام الحقبة الدكتاتورية ومع هذه الفترة، وتواصل الفشل والاخطاء وضعف الإمكانيات الا انكم لا زلتم مصرين على المواصلة والقيادة لهذه المؤسسات الرياضية فهل يصح عملكم هذا. هل البقاء في مواقعكم مع الفشل والاخطاء والنتائج السلبية لا بل التراجع في المستويات والبطولات وأنتم مصرون على البقاء على طريق (القائد التاريخي او القائد الضرورة)؟! أحبائي افسحوا المجال للجيل الجديد والدماء الشابة والنوعيات المندفعة واتركوا ساحة عملكم لغيركم من القابليات الطموحة والمتجددة. ألا يكفي عملكم لعقود طويلة وفشلكم المتواصل في الساحة الرياضية وأنتم مصرون على العمل فيها.

ان الواقع الرياضي بحاجة إلى اصلاح عام وتغيرات ثورية لان اغلب العاملين فيه عشعشوا فيه (وتنمروا)، واعتادوا على ممارساتهم وسياساتهم ولن يرحلوا منه الا بقانون وتشريع يؤكد على البقاء في المؤسسات الرياضية لدورتين كحد اعلى وعلى أهمية تجديد الثقة بالقيادة بعد سنتين من عملها وتنحية الفاشلين والضعفاء. عند هذا سنحقق نجاحات جديدة ونتجاوز مراحل الفشل والاخفاق. وهنا أدعو إلى اعتماد الكفاءة والنزاهة والوطنية في قيادة العمل الرياضي ولا مكان للمحاباة والعلاقات والحزبية والطائفية والقومية والمناطقية.

**********************

الصفحة العاشرة

رصاصات غادرة من فتية جهلة تقضي

على المفكر اللبناني حسين مروة

إبراهيم العريس

تقول الحكاية، إنه حين قبضت السلطات الأمنية المصرية على ذلك الشاب المجرم الذي حاول اغتيال الكاتب نجيب محفوظ طاعناً إياه بخنجر في عنقه لم يقتله حينها، لكنه شل حركته وتسبب له بموت بطيء، سأل المحققون المجرم لماذا أقدم على فعلته؟ فأجابهم هذا من دون تفكير: “لأن هذا الرجل كافر ويكتب كفراً”. وحين سأله المحققون عما إذا كان قد قرأ شيئاً له؟ أجاب بالنفي محتجاً بدهشة بأنه لا يريد أن يقرأ كفراً. قبل ذلك بسنوات قليلة، وعلى مقلب آخر من المذهبية الإسلاموية المسيسة، كان السؤال المطروح يوم تمكن شبان آخرون لا يختلفون في شيء رغم “الخلافات المذهبية” عن المجرم الذي سعى لقتل محفوظ: هؤلاء الفتية المدججون بالسلاح، الذين دخلوا في 17 شباط 1987 بيت الكاتب اللبناني الثمانيني حسين مروة في قلب العاصمة بيروت، وقتلوه من دون أن يرف لهم جفن، هل كانوا يعرفون حقاً، من هو، هل كان أي منهم قد قرأ له حرفاً، وهل كان أحد قد أنبأهم أن الذين كلفوا بقتله هو واحد من العقول العربية الناضجة، ومن أبرز التنويريين العرب المهتمين بالفكر الإسلامي، أم أن كل ما قيل لهم يومها، هو أن حسين مروة، عدو لطائفته، خارج عن إجماعها لمجرد أنه صاحب فكر مختلف عما “تفكر” فيه؟

حكاية الشيخ والفنان

والحقيقة أننا هنا، وقبل التوقف عند الجريمة التي أجهزت على حسين مروة على يد جاهلين، قد يكون من المفيد التوقف عند حكاية ثالثة تتعلق هذه المرة بالفنان عادل إمام كان فيها كاتب هذه السطور طرفاً. فقبل سنوات وبعد زمن من حكايتي مروة ومحفوظ، شن المتطرفون في مصر، وربما خارجها أيضاً، حملة عنيفة على الفنان عادل إمام متهمينه بالكفر بسبب واحد من أفلامه. حينها دعتني إحدى محطات التلفزة للمشاركة في حوار حول القضية قيل لي إن الطرف الآخر فيه شيخ معمم ومعتدل، لكن الاعتدال الموعود سرعان ما ذهب أدراج الرياح حين راح الشيخ يزعق مكيلاً التهم والشتائم للفنان واصفاً أفلامه بالإباحية والمروق وبكل ما هنالك من عبارات كان من الممكن مناقشتها بهدوء لو أن الكاميرا التي كانت تصور كلاً من المتحاورين، الشيخ وكاتب هذه السطور، في مكانين بل مدينتين مختلفتين، لم تنقل إلى صورة الشيخ على غير توقع وتحديداً فيما كان يمعن في وصف “مشاهد الفسق والرذيلة” في أفلام هذا “المهرج” التي “تفقأ النظر بقبحها ومروقها”، بحسب تعبيره. على الفور أسقط في يدي كمحاور إذ تبين لي أن الشيخ ضرير! سألته وقد استبدت بي الدهشة عما إذا كان قد شاهد الفيلم الذي يتحدث عنه ويندد به فزعق أنه ليس في حاجة لأن يرى الكفر والرذيلة حتى يدرك وجودهما ويحاربهما! والحقيقة أنني في تلك اللحظة بالذات وأمام الشيخ ومنطقه ولعدم رغبتي في الحديث عن عماه، فضلت الانسحاب من الحوار وأنا أتذكر عميان القلب الذين لم يبتلوا ببصرهم كحال ذلك الشيخ وإنما، وذلك أخطر، ببصيرتهم هم الذين يسيرهم في جهلهم عميان أشد منهم بأساً وبؤساً وإغراماً.

قتل مفكر كبير

ونعود هنا إلى سؤالنا المتعلق بالراحل حسين مروة واغتياله الذي كان في لبنان على أي حال فاتحة لسلسلة اغتيالات طالت مفكرين ومناضلين كباراً في موجة استبقت تلك الموجة التالية التي لا يتوقف لبنان وشرفاؤه عن التعرض لها في تاريخه الحديث. وهنا مهما يكن الجواب عن هذا السؤال، فإن القتلة المجرمين الذين كلفتهم قيادتهم بالإجهاز على حسين مروة، قضوا في ذلك اليوم على مفكر كبير كان يشعر، على رغم تقدمه في العمر، أن أمامه صفحات كثيرة لا يزال بإمكانه أن يكتبها، هو الذي كان يحلو له أن يقول “لقد ولدت رجلاً وسأموت طفلاً”. وكان يفرحه أن الظروف، على صعوبتها، كانت تتيح له تحقيق أحلامه ومشاريعه الكتابية. والدليل على ذلك أنه كان قد أربى على الـ65 حين بدأ ينجز كتابه “النزعات المادية في الفلسفة العربية – الإسلامية” الذي أثار حين صدر ضجة كبيرة واعتبر، بالنسبة إلى البعض، من الكتب التي تؤسس لنظرة جديدة إلى تاريخ الفكر العربي - الإسلامي، وبالنسبة إلى البعض الآخر مادة سجالية كتبها عقل موسوعي شاء من خلالها أن يسقط بعض أفكار اليوم السياسية والأيديولوجية على الماضي. والحال أنه مهما كان رأينا في ذلك العمل الضخم الذي أنفق حسين مروة سنوات طويلة من حياته لإنجازه، وكان ينوي أن يواصل العمل في أجزاء تالية له، حتى موته، فإن مما لا شك فيه أن ذلك العمل كان من أبرز الكتابات العربية في مجاله، وكان -في الوقت نفسه- إعلاناً مهماً وانعطافياً عن بدء اهتمام الماركسيين العرب -وحسين مروة كان من أبرزهم- بالتراث الفكري العربي- الإسلامي بعد أن أهملوه طويلاً.

الحرمان من متع الطفولة

ولد حسين مروة خلال العشرية الأولى من القرن الـ20، ابناً لعائلة تقليدية من تلك العائلات التي كانت الأبرز في جنوب لبنان، والتي اشتهرت بانكباب أبنائها على العلم. وهو بعد أن رافق أباه سنوات طويلة أنضجته وحرمته من متع الطفولة، أرسل في عام 1924 إلى النجف ليتلقى دراسة دينية تقليدية، وبقي حسين مروة في النجف وفي العراق طوال أكثر من عقدين من السنين، تلقى خلالهما الدراسة التقليدية بالفعل، لكنه تفتح في الوقت نفسه على الأفكار الأخرى وسط مناخ كان في ذلك الحين زاخراً بالانبعاث الوطني والفكري في العراق. وهكذا، إلى قراءاته الدينية راح يقرأ الأدب بشغف ثم راح يقرأ الكتب الفلسفية، ثم أتى إعدام ثلاثة من قادة الحزب الشيوعي العراقي ليقربه من الفكر الماركسي، مما مهد لانخراطه لاحقاً في لبنان، في الحزب الشيوعي اللبناني حيث سيصبح واحداً من أبرز مفكريه، إضافة إلى انكبابه على النقد الأدبي ليتزعم فيه خطا دافع طويلاً عن “الواقعية” وتفرعاتها، لكن هذا كله سيكون لاحقاً، إذ قبل ذلك سيكتب في الصحف والمجلات، وسيخوض الشعر والأدب والنقد، هو الذي ذات يوم في عام 1938 ترك الدراسة الدينية في النجف وخلع العمامة، وصار جزءاً من الحياة الأدبية العراقية، حتى كان عام 1949 حين طردته سلطات نوري السعيد من العراق بسبب مشاركته في “الوثبة”، فعاد إلى لبنان حيث راح يعمل في الصحافة، وتحديداً في صحيفة “الحياة” التي كان يملكها قريبه كامل مروة. واشتهرت كتابات حسين مروة في “الحياة” في ذلك الحين، خصوصاً أن اتجاهاته الفكرية والسياسية كانت تتناقض والتوجه العام للصحيفة.

مفكر رسمي

وفي تلك الفترة انضم حسين مروة رسمياً إلى الحزب الشيوعي اللبناني وصار، بشكل من الأشكال، مفكره الرسمي وناقده كما صار جزءاً أساسياً من الحياة الفكرية والثقافية في لبنان. واللافت هنا، أن الحنين إلى المدرسة والتزود من العلم لم يفارقا حسين مروة، لذلك، بدلاً من أن يرتقي في مناصبه الحزبية، وهو الذي كان مؤهلاً لذلك، آثر عند أواسط الستينيات أن ينصرف إلى وضع مؤلفه الضخم، وهو عبارة عن أطروحة دكتوراه استثنائية، فسافر إلى الاتحاد السوفياتي حين أتيح له أن يطلع على ألوف المخطوطات والوثائق التي استخدمها في وضع “النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية” ذلك الكتاب الذي صدر في بيروت، أواسط سنوات الـ70 فكان مساهمة أغنت السجال حول التراث الإسلامي - العربي. وكان للكتاب من النجاح ما جعل حسين مروة يأمل استكماله، بل انصرف إلى ذلك بالفعل، لكن القتلة كانوا في انتظاره وقضوا عليه، هو الذي كان من أكثر المفكرين اللبنانيين شجباً للقتال ولاستخدام السلاح، وللقتل العشوائي الأحمق الذي ساد الحياة السياسية والاجتماعية اللبنانية في ذلك الحين.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 8 حزيران 2023

*********************

قلق الكتابة وسلطانها

واسيني الأعرج

تطرح مسألة الكتابة بوصفها انشغالا حيويا يمس حيواتنا في الجوهر. فهي رابطنا الروحي مع أنفسنا ومع ما يحيط بنا. ليست كمالية من الكماليات التي تأتي مثل الكرزة على الكعكة. لا ندري حقيقة كيف كان سيكون عالمنا بلا كتابة؟ أي عالم بلا تخييل ولا خروج من دائرة اليومي القلق والجامد. عالم التسطيحات الكبرى واللامعنى الذي نصنعه بإخفاقاتنا ويأسنا.

في الكتابة، كما في بقية الفنون الأخرى، تساؤلات كثيرة لا تفضي دوما إلى أجوبة مقنعة، وسحر خاص، لا ندرك مصدره بدقة إلا مع الزمن، مع ذلك نستمر في الكتابة، حتى لو لم يسمعنا الآخرون، لأن في دواخلنا شيئا ما يرفض أن يستسلم للسهولة. هل نكتب لأنّنا نريد أن نعبِّر عمّا فينا من حرائق، وأن نوصل صوتًا نشعر بأن هناك، في مكان ما، من يهمه أمره؟ أم نكتب لأننا نريد أن نخرج من ظلمة الجماعة لنتفرد، ونصبح شخصية خارج دائرة العام؟ هل نكتب لأننا نملك طاقة اضافية لا نريدها أن تضيع، وندرك بالقلب والحواس العميقة أن لها مستقرا في زاوية ما قد تكون اللغة مثلًا، ونتقاسمها بالقصد أو بالمصادفة، مع من يريد ذلك؟ ربما نكتب أيضا لأننا بكل بساطة لا نريد أن نتلاشى في الآخرين لدرجة ألا نصبح، ولا نُرى.

أسئلة تظل معلقة إلى أن نصل إلى إهمالها مع الوقت، أو تخزينها، وتصبح الكتابة في النهاية هي عنواننا الأوحد، وندخل فجأة في أسئلة أخرى أشد كثافة وعنفا أحيانًا. مثلا كيف نصل إلى أعالي قمم جبل أوليموبس لنسرق النار المقدسة؟ ما الذي يميز كاتبا عن آخر؟ ما هي الآلية التي تجعل هذا يصل بسرعة البرق بموهبة متوسطة، وآخر لا يصل أبدا، أو يصل ببطء؟ هل هو منطق الكتابة نفسها وآلياتها وظلمها المبطن؟ الموضوعات؟ سلطان الإبداع وقانونه؟ كثرة الاعترافات الدولية والجوائز التي تنام على الحيطان، أو في الخزانات التي احتوت كل جهدنا على مدار عمر بكامله؟ أم الكتابة شيء آخر يكاد يكون زئبقي الحركة، لا يمكن تأطيره بسهولة؟

ربما كانت الكتابة ذلك الشيء الآخر الذي لا يمكن لمسه ولا تسميته، ولا أعتقد أن شيئا ما يضاهيه بالنسبة للكاتب، لأنه هويته الأساسية، مثلما للعالِم هويته التي ترفعه إلى أعلى المقامات، وهي اكتشافاته واختراعاته ومنجزه العلمي، هوية الكاتب هي وطنه اللغوي، وطن بسعة الحلم، كلما وضعت له حدود وأسوار وأسلاك شائكة، هدمها، وقطعها، وعبرها، حاملا في جسده وذاكرته جراحات زمنه الكثيرة التي حتى عندما تنغلق، تترك وراءها الندوب ظاهرة. وطن الكتابة ليس هو الوطن المشترك الذي يتقاسمه مع الجميع، لأن به تربة الأجداد ورفاتهم وحكاياتهم القديمة التي ما تزال تسري في الذاكرة الجمعية. هذا الوطن ملكية عامة ليس لأحد حق احتكارها وحرمان الآخرين منها، مهما كان مقامه أو رتبته. التربة للميت والحي، الأمر يتعلق ههنا بوطن آخر، لا يمكن أن نعثر عليه إلا عند واحد وحيد، هو من يشكله، ويمنحه الحياة والاستمرارية حتى حينما يدق ناقوس الموت على أبوابه، حتى حينما ييأس، ويحلم بإضرام النيران في كل شيء ورقي.

طبعا للوطن العام مكانة حيّة ومهمة في وجدان الكاتب، لكن مع الزمن والخبرة يغتني الوطن المادي، بوطن آخر، هو وطن الكتابة الذي تحدثت عنه، الوطن الأوسع والأكثر شمولًا.

لا جدال في أن الكاتب في النهاية هو ابن هذه الأرض بمآسيها وإنسانيتها أيضا، فهو من يقوم بتشكيلها إبداعيا وفنيا داخل مساحة الوطن اللغوي، ويختزل مسافاتها في ظل إعلام متحرك ونشيط، ووسائل اتصال حية تمنحه دفعا قويّا لم يكن متوفرا من قبل. ولا غرابة لو قلت إن لمسة واحدة ترمي الكاتب في أية بقعة يشاء، ووفق ما يشاء.

يحصل هذا على أرض ضاقت، وصغرت حتى أصبح بالإمكان عبورها في دقائق فقط، وربما في ثوان، لذلك فإن كل كاتب في عصرنا لم يعد ملكية ضيقة لتربة، أو لحدود أو لجاذبية عرقية أو إثنية ضيقة، فهو صياغة كونية، أو فلنقل إنه عبارة عن صناعة ثقافية متعددة يتداخل فيها المحلي الخاص والضيق بالعالمي المفتوح على الإنسان. الكاتب حالة اتساع يمكن ان تصل أحلامها إلى اللانهاية، مخترقة كل الحدود التي صنعتها البشرية. وإذا أردنا ان نعرف الكتابة ببساطة، فهي اللامحدود والمطلق. وكلما وضعت لنفسها حدودا ماتت. الحرية هي جوهرها ومآلها. كلما غابت الحرية غاب الإنسان في أثرها. نكتب لأننا نريد للحياة أن تستمر، وأن تظل الحرية رهانها الأبدي.

ــــــــــــــــــــــ

“القدس العربي” – 7 حزيران 2023

********************

المقاوم الشيوعي ميساك مانوشيان

يدخل «مقبرة العظماء»

البانتيون في باريس

سيدخل المقاوم الشيوعي ميساك مانوشيان، أحد الأسماء البارزة في الكفاح ضد الاحتلال النازي في فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية،”مقبرة العظماء”  البانتيون في باريس، وفق تأكيد الرئاسة الفرنسية.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان أن “ميساك مانوشيان يحمل جانبا من عظمتنا”، مشيدة بـ”شجاعته” و”بطولته الهادئة”. ولفتت إلى أنه “يجسد القيم العالمية” للحرية والمساواة والأخوة التي “دافع باسمها عن الجمهورية”.

وقال الإليزيه إن مانوشيان سيدخل البانتيون، “مقبرة العظماء” في فرنسا، في 21 شباط 2024، بعد 80 عاما من وفاته.

وأشار القصر الرئاسي الفرنسي إلى أنه يكرم من خلال هذه الخطوة جميع رفاق مانوشيان الأجانب في السلاح، من الإسبان والإيطاليين واليهود المتحدرين من أوروبا الوسطى، لافتا إلى أن “الدم الذي سُكب من أجل فرنسا له اللون نفسه للجميع”.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن ميساك مانوشيان سيدخل البانتيون “برفقة ميليني”، زوجته المتحدرة أيضا من أصل أرمني، والمقاومة مثله التي عاشت بعده 45 عاما. وبذلك يبقى الزوجان متحدين في الموت، لكن ميليني نفسها لن تكون من بين الشخصيات المدرجة على قائمة “العظماء” في البانتيون.

ويتزامن هذا الإعلان مع الذكرى الثالثة والثمانين لنداء 18 حزيران الذي أطلقه الجنرال شارل ديغول من لندن في عام 1940. في جو مشحون بالعواطف، وقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في لحظة تأمل في موقع كليريير دي فوزي، حيث تم إعدام ميساك مانوشيان و21 من رفاقه في السلاح في 21 شباط 1944.

قضى هناك ألف من المقاومين والرهائن، بعدما مروا ضمن مجموعات يتألف كل منها من أربعة أشخاص أمام فرقة إعدام مكونة من 30 جنديا ألمانيا، بين العامين 1941 و1944. وهم كانوا شيوعيين (65 في المائة)، أو أجانب (20 في المائة) أو يهودا (17 في المائة)، وكلها فئات استهدفها النازيون.

وبذلك، سيكون ميساك مانوشيان تاسع عضو في المقاومة الفرنسية يدخل البانتيون منذ نقل رماد جان مولان إلى “مقبرة العظماء” هذه عام 1964. وهو أيضا أول مقاوم أجنبي وشيوعي يتم تكريمه إلى جانب فولتير وفيكتور هوغو أو ماري كوري.

وميساك مانوشيان هو أيضا بطل قومي في أرمينيا، شأنه في ذلك شأن المغني الفرنسي شارل أزنافور الذي عرفه مانوشيان في طفولته لأنه حل ضيفا على والديه في باريس.

ويأتي التكريم الأحد في إطار سلسلة أنشطة تذكارية طويلة ستتواصل عام 2024 قبل الذكرى السنوية الثمانين لنهاية الحرب العالمية الثانية.

ـــــــــــــــــــ

فرانس 24 – 18 حزيران 2023

*********************

الصفحة الحادية عشر

نصوص عراقية في الغربة

في الغربة.. حيث الغياب عن الوطن الام ونبض الاهل والمحبين، وحيث يكون الغياب واقعاً ضاغطاً على الحياة؛ يكون فعل الكلمة حياً، والخيال مهيمناً على الأفق.. عندئذ يكون للكلمة اجنحة، وللأدب حضور فاعل ومؤثر يوازي إرادة الحياة نفسها.

والعراقيون في غربتهم الثقيلة الاضطرارية في انحاء العالم؛ ما زالوا يتواصلون معنا ومع ذاكرة العراق التي لا تغيب عن عوالمهم.هنا.. نقدم جزءاً يسيراً من الكم الإبداعي والتفاعلي الذي يتفاعل معنا..

ومع الصفحة الثقافية التي تفرد لهم مساحة جديرة بهم، ومتسعة لأنفاسهم.

*******************

تفاعل

هاشم شفيق- لندن

لا تَقْسَيْ

دعي القيدَ

حولَ معصميَّ

أن يكونَ سواراً

من القبلاتِ،

ليتها تكونُ ساخنةً

لتحرقَ جلدي قليلاً،

دعي الستارةَ

أنْ تكون من الهمساتِ،

يتخلّلُ نسيجَها البوحُ

والهَمْهَماتُ،

دعي سيفَكِ المسلط

أنْ يكون من الرحيقِ

والتباريحَ أنْ تكونَ

مغموسةً بالعسلْ،

دعيني ألعق

جرحَكِ الصعبَ

ضيَّقَ التفكيرِ،

دعيني أدخل

الى المعنى

لأقبضَ على الجوهر،

واضربي شغَفي

بقلم الحمرةِ،

ورؤيتي بالمكحلة،

وارشقي قوامي بالشَّهَقاتِ،

لنكونَ جديرَيْنِ

بهذا التفاعل .

*******************

لا .. ونعم ..!

خالد الحلّي/ ملبورن - أستراليا

عاشقةٌ وعاصفة

وَهْيَ تخطُّ كِلْمَةَ الوداعِ،

في دفاترِ الدّموعْ

صاحَتْ بها دُموعُها

لا تذهبي

وحاولي الرجوعْ

فكلُّ مَنْ غادَرَنا

يرجعُ في يومٍ لَنا

ظلّتْ على الرصيفِ واقفةْ

غالبها النعاسُ فاَرْتَخَتْ

تمدّدَتْ

حتى غَفَتْ

فباغَتَتْها في المنامِ عاصفةْ

وفي الرُّقادِ شاهَدَتْ   

أحلامَها الخضْراءَ راجفةْ

تركضُ في الفضاءِ خائفةْ 

 

شاعرٌ  ناشيء

ضجّ بهِ الألَمْ

أراد أن يَكْتُبَ شِعْراً

غيرَ إنّهُ

قَدْ خانَهُ القلمْ

صوتٌ خفيٌّ جاءهُ

قالَ لَهُ

تجنّبْ الندَمْ

دونكَ أنْ تخطَّ كِلْمَةً

فأنتَ مُذْ ولِدَتَ

كنتَ مُتّهمْ

وعندما كَبَرْتَ،

صارتْ تَكْثُر التّهمْ

تجنّبْ الندَمْ

ما قالَ لا،

ولَمْ يقُلْ نَعَمْ

تمتمَ في داخلِهِ:

جاهزةٌ هيَ التّهَمْ

و الصمتُ أيضاً

قد يكونُ تهمةً

فهل سيأتي منقذٌ

يُبْعِدُني

عَنْ ضفَّة الألمْ

وشاطيء النّدمْ ؟

****************** 

أَنا لَسْتُ يوسف

سعد جاسم- كندا

أَنا لستُ يوسفَ ياأَبي

وحبيبتي لَيْسَتْ زُلَيْخا

واللهُ يعلمُ

أَنا لَنْ أَقَدَّ

 منْ قُبُلٍ

ولا منْ دُبرٍ

قمصانَ شعبي

وما حفرتُ ...

على جدارِ بلادي  

شروخاً أَو ثقوبْ

ولا انا مثْلُهم

وأَعْني : الطغاةَ والقساةَ

 كنتُ جَرَّحْتُها بالندوبْ

أَنا لستُ يوسفَ ياإلهي

 وإنَّما أَنا العراقيُّ الجريحْ

الخياناتُ خرابي ومَتاهي

وحائرٌ في الريحْ

أَنا لستُ يوسفَ

أَيُّها الزمنْ

أَنا العراقيُّ المُبتلى

بالخائنينَ

والكاذبينَ

والسارقينَ

وبالذئابِ التي

تَنْهَشُ لَحمَ الوطنْ

أَنا لستُ يوسفَ

أَيُّها الشيْطانْ

اللهُ يعرفُ

قسوةَ الإنسانْ

وغربةَ الاوطانْ

أَنا لستُ يوسفَ

وما أَلقيتُ أَيَّ كائنٍ

في غيابةِ الجُبِّ

وفي متاهةِ الوجودْ

أَنا لستُ يوسفَ

لكنْ أَنا العراقيُّ

المخنوقُ والمسروقُ

والمذبوحُ والمشنوقْ

والتائهُ في العواصفِ

والقانطُ في المتاحفِ

والضاعَ منّي البلدْ

 والحلْمُ ضاعْ

وضاعَ الضميرْ

وضاعَ اليراعْ

وضاعَ المصيرْ

وقَدْ بقيتُ

بـ

لـ

ا

أَ

ح

دْ

*****************

قصة قصيرة

شبع

هيثم بهنام بردى- استراليا

إلى سيد درويش

صداح، لا.. ليس صداحاً، بل هو صوت منغم ناشز يجسّد القبح بكل أبعاده، يتسلل خلل الباب الزجاجي للمقصف، تنغيم جعله يعيد النظر في ذلك الانسياب السلس الباذخ في تواشج سيامي بين الكلمات التي سلبته ألبابه حالما وقعت عيناه على الورقة المزدهية بمعانيها السامية العذبة، وبين ذلك اللحن الذي ترقرق من طوايا رحم إحساسه المحترف، فبشّر البلبل النسمة، والنسمة قطرة النيل، والنيل أفاريز البيوت الطينية في القرى التي تجدل ضفائرها وحسن طوالعها للفجر القادم، وأنشأت تينك القرى ترسل إشاراتها للمدن، فغنت جميعاً للحلوة التي عجنت في الفجرية، وللصنايعية الذين ارتحلوا بحثاً عن الرزق من الفجرية..

وانطلقت من فمه صرخة موجعة ملتاعة تنعي الجمال الذي نحرته نصال أصوات مبحوحة نشاز غاطسة بالغنج الرخص والنبرة الخليعة تحت رقعة الهزيع النافق من الليل... وهدير الهتافات المتخمة بالعّنة وهي تطعن طرّة فجر جديد في جمّار نابضه، فيشعر بوخزة حارقة جوار ثديه الأيسر، وقبل أن يتهالك على أقرب حاجز حديدي يسّور محيط المقصف المضيء يهرع إليه رفيقه الذي يشبهه في كل شيء حتى سترته التي فقدت أحد أزرارها، ويهمس بمحبة صادقة.

- تماسك يا رجل.

ويستلم من طواياه إشارة عاضدة تختلف عن التهكم الذي به مذ رافقه في طرّة الليل، وبعد أن يجلسه على الرصيف يأسر له.

- ليست جديدة عليك يا توأم الشظف والجوع.

وبعد أن ربط جأشه، هتف به.

- بغل حرد.

نظر إلى شبيهه النزق وقال بحدة.

- كل شيء زائل أيها الندّ الطيب، الذي يبقى فقط هو....

وينهض بفورة الشباب ويشدو.

يللا بنا على باب الله... يا صنايعية

فترمقه العيون الثملة الراكدة فوق الأعناق التلعاء الأنيقة، والعيون الزجاجية للمصابيح التعبة التي تنتظر انبلاج الصباح كي تغرق بالكرى، ويغرق شبيهه في لجة ضحك هستيري وتخرج الكلمات من بين شفتيه مهدهدة.

- إستيقظ أيها الحالم.

ثم يضع كفه حول صلمة أذنه يقول بصخب.

- شارع محمد علي كله يصدح برائعتك ويتنعم بثمر سهر لياليك وساعات التعب والإبداع.

وبعد ضحكة طويلة.

- ومعدتك يفريها القَرَى.

ينهض وتتخاطف خطاه نحو ندّه، يمسكه من تلابيبه ويهزه بعنف هاتفاً.

- كلنا مائتون بعد حين، إنْ إملاقاً أو تبطراً، والذي يبقى حسب هو هذه الملحمة.

يضحك الآخر بنزق طفل حرون ويحاججه.

- أنت تبدع والمتطفلون تملأ كروشهم من إبداعك، وأنت تملأ كرشك بالخواء، إشبع بمبادئك أيها الحالم.

ويد عضلة قاسية ترفعه عن الأرض وتدير جسده نحو مصدرها ليتفاجأ بقامة عملاقة سمراء بعينين تنثان شواظاً وغباءً، وصوت كقرع الطبول.

- أيها المتسول.... ماذا أفعل بك؟

يزجره بصوت استغرب هو نفسه نبرته الواثقة.

- أنا لست متسولاً أيها الأبله.

ويرمق صنوه المستلقي على قفاه من شدة القهقهة، فيزجره صارخاً.

- تافه.

ثم يلتفت إلى العضل ويقول بثبات.

- أنا ملحن هذا الأغنية.

******************

قيودٌ معشوقةٌ

شاكر السامر - اسطنبول

* لن اتحرر منكِ

فأرضكِ واسعةٌ

غاباتُ وجدٍ و وديانُ حنينْ

أصابعٌ جذلى

و حرفانِ لائبانِ ، نهدانِ  يغويانْ

 وأقدامي لا تُحسِنُ الركضَ

خلف أنفاسِكِ الهائجةِ نحوي

وحدودُكِ مقفلةٌ

بأشجارٍ مثمرةٍ .. أمنياتٍ وحَمام

فكيف لي أن لا يسيلُ لُهاثي وراءكِ

كالكلبِ الولهانْ ..

أو لا أكونُ كالثورِ الهائجِ

أمامَ بريقِ فستانكِ المخمليِّ الأحمر

أو لا يُسَرُّ قلبي في دوحةِ النعيمِ الأصفر

ووجهُكِ الفواحُ بعطرِ العنبر

اذن لن أتحررَ منكِ

ما دمتِ في كأسي نبيذاً

وفي الصباحِ لي قهوةً وسُكّر ..

* لن أتحررَ منكِ

وأنتِ تغزلينَ حولي شرنقةَ الغرامْ

فيما تكتبين

فيما تلبسين

فيما تومئين

فيما تعبثُ بماضينا

صورٌ وذكرياتٌ وشوقُ سنينْ

واليومَ أنتِ مزدانةٌ بأنهاركِ الجاريةْ

وقلادةٌ تحملُ إسمي

وترقصُ على تلِّ نهودكِ العاريةْ

فكيف لي أن أتحررَ

من إمرأةٍ هي مَوطني

سائحةٌ في دمي

وراهبةٌ بياضُها جمّارةٌ في نخلتي

لن اتحررَ منكِ ياحلوتي

فهذي يداكِ في يدي

كنزٌ من الصبواتِ تغازلُ مشيبي ؛

وتنهيداتُك الحرّى تتلوى في أضلعي

فانا احتاج أن تكتبي لي

واحتاج أن اكتبَ لكِ

وان أبثَّ انفاسي في جلدِكِ الأسمرِ

ويحتاجُ السريرُ المتلاطمُ هذياننا

عند فتوحِ الصروحِ القصيةِ

 وشلالكِ العنبرِ

اَلا لن تتحرري مني بعد الانْ

كما لن اتحررَ منكِ ..

في سالفِ العشقِ المعتّقِ في روحينا

أو في سِفرِ عُمرِنا المتوردِ

  آهاتٍ وتحنانا .

 فاغمزي لي او لا تغمزي

فانتِ قلاعُ فتوحي

وانا سورُكِ اللاهبِ ..،

وحصادُ سنينِكِ الأروعِ

سأذهبُ حيثُ شئتِ معك

ستذهبين حيثُ شئتُ معي

اذن …. لن نتحررَ  من كلينا

وسيورقُ العمرُ بالحريةِ الأسعدِ .

___________________________

  

في "نادي الكتّاب" الكربلائي

المفكر هادي العلوي والماركسية والتراث

كربلاء – سلام القريني

ضيّف "نادي الكتاب" في كربلاء، أخيرا، أستاذ الفلسفة في جامعة كربلاء د. عدنان عبيد المسعودي، الذي قدم محاضرة فكرية حول مشروع المفكر الراحل هادي العلوي المتمثل في المزاوجة بين الماركسية والتراث.

 جدير بالذكر ان المفكر العلوي (1932 – 1998)، عدّه عالم الاجتماع والمستعرب الفرنسي جاك بيرك، أحد أخطر عشرة مفكرين في القرن العشرين، واعتبره في مصاف جان بول سارتر وميشال فوكو وهربرت ماركوزه. وقد أصدر الراحل خلال 40 عاما، 20 كتابا وثلاثة قواميس.

المحاضرة التي استمع إليها جمهور من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين في القضايا الفكرية، أدارها د. كامل عزال، وافتتحها بالقول أن "هناك ثلاثة محاور يمكن الحديث عنها في مسيرة المفكر العلوي، الأول هو الرجوع الى التراث بوصفه عقيدة، وهذا هو تراث الأصولية، والثاني الرجوع إلى التراث لمحاربته باعتباره قاعدة الأصولية، وهذا نمط مرتبط بالحملة الغربية القائمة على الإسلام. أما المحور الثالث فهو الرجوع إلى التراث لتأصيل الثقافة الوطنية. وهذا النمط معادٍ للأصولية والاستعمار، وقد أسسه المفكر حسين مروة".

بعد ذلك، تحدث المحاضر عن العلوي. وقال أن "هذا المفكر المنسي يستحق منا الكثير، وأن عملية إحيائه بشكل مستمر ضرورة وطنية ملحة. فهو قرأ تراثنا العربي الإسلامي قراءة ماركسية مستندا إلى المنهج الجدلي المادي".

وأضاف قائلا أن "العلوي أزاح المثالية عن العلم الاجتماعي. وأكد أن خلفية أي صراع هي اقتصادية. فهو اشتغل على مسألة الأرض في الإسلام والصراع الطبقي، وأولى أيضا اهتماما كبيرا في حركة الزنج والاصالة الثورية التي اتسمت بها هذه الحركة، وكيف حاربها الاصوليون"، متابعا قوله: "كذلك، أن العلوي توصل الى ان سلوك الناس لا تحكمه المعتقدات، إنما الحاجات. وهذا واضح من تصادم العقيدة الدينية مع المصالح الدنيوية".

وفي سياق المحاضرة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عقب عليها د. عدنان المسعودي بصورة ضافية.

............................

في مقر شيوعيي بابل

د. علي إبراهيم عن "السخرية في الشعر العربي"

 

الحلة – محمد علي محيي الدين

ضيّف الملتقى الثقافي التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، أخيرا، د. علي إبراهيم، الذي قدم محاضرة بعنوان "السخرية في الشعر العربي – أحمد مطر وموفق محمد اختيارا".

المحاضرة التي احتضنها مقر اللجنة المحلية، استمع إليها جمع من الأدباء والمثقفين، وأدارها القاص عباس الحداد. فيما استهلها الضيف متحدثا عن طبيعة السخرية في الشعر وأدواتها وأساليبها، ملقيا الضوء على نماذج مما حفل به الشعر العربي من ألوان متباينة في السخرية، من حيث الدلالة والإشارات الساخرة.

ثم عرّج على السخرية في شعر أحمد مطر، وما تتضمنه قصائده من جوانب إيحائية ساخرة، مبينا مدى قبول تلك السخرية في أوساط المتلقين.

بعدها، تحدث د. إبراهيم عن السخرية في شعر موفق محمد، وما تميزت به من حس عاصف وجد صداه الجماهيري، مشيرا إلى أن هذا الشاعر لجأ إلى تطعيم قصائده بمقاطع من الشعر الشعبي، ما أعطى القصيدة لونا مميزا وطبيعة شعبية تستهوي الجمهور.

وأثارت المحاضرة مداخلات ونقاشات ساهم فيها عدد من الحاضرين، بضمنهم حامد كعيد وولاء الصواف وراسم الخطاط وحسين مبدر الأعرجي وسليم الجبوري، فضلا عن سكرتير المختصة الثقافية في اللجنة المحلية محمد علي محيي الدين.

وفي الختام، قدم الباحث حامد كعيد لوحا إبداعيا باسم اللجنة الثقافية، إلى د. علي إبراهيم.

...................................

في لاهاي

احتفاء بالشاعر ناجي رحيم

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل 

احتفت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، السبت الماضي، بالشاعر ناجي رحيم في مناسبة صدور طبعة جديدة من ديوانه المعنون "سجائر لا يعرفها العزيز بودلير"، عن "دار خطوط وظلال" في عمّان.
الجلسة التي التأمت على قاعة جمعية النساء العراقيات في مدينة لاهاي، حضرها جمع من متذوقي الشعر، وأدارها الأستاذ مهدي صالح، الذي قدم سيرة المحتفى به وألقى الضوء على نتاجاته الشعرية. ثم أدار حوارا معه حول بداياته الشعرية، ودوافع الكتابة، وتأثره بالشاعر الفرنسي بودلير في سلوكه وشعره.

بعدها، قرأ المحتفى به مختارات من قصائد ديوانه، الذي كتب مقدمته الناقد د. حاتم الصكر. كما دار بينه وبين الجمهور حوار جاد وغني حول مفهوم الشعر الحر، وخصائص قصيدة النثر.

وفي الختام، وقّع الشاعر نسخا من ديوانه ووزعها على الحاضرين.

هذا وأقامت جمعية النساء العراقيات، احتفالا في مناسبة عيد الأب، قدمت فيه أصنافا من الحلويات العراقية التقليدية.

...........................

دعوة

جعفر حسن.. مطرب الحالمين

ندعوكم الى حضور جلسة استذكار للفنان الكبير الرفيق جعفر حسن، بعد غد السبت 24 حزيران 2023 الساعة الحادية عشرة صباحاً، في منتدى بيتنا الثقافي بساحة الاندلس - بغداد.

 وستتضمن الجلسة كلماتٍ للحزب الشيوعي العراقي وعائلة الفقيد وعددٍ من محبيه، إضافة الى تأدية عدد من أغانيه المعروفة. والدعوة عامة للجميع.

الحزب الشيوعي العراقي

...............................

يوميات

 

  • تحتضن قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس – بغداد، هذا اليوم الخميس، جلسة شعرية -فنية، يحييها كل من الشاعر الشعبي أحمد الرويعي والمطرب وعازف العود أحمد نزار وعازف الإيقاع علي خيون.

تبدأ الجلسة عند الساعة السادسة مساء.

 

  • يضيّف "ملتقى روّاد شارع المتنبي" الثقافي غدا الجمعة، د. جمال العتابي، ليتحدث عن "الأديب الراحل علي جليل الوردي.. مواقف وقصائد للوطن".

تبدأ الجلسة عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي. 

............................

تسمية شوارع في البصرة بأسماء رموز أدبية

متابعة – طريق الشعب

بناء على طلب تقدم به إليه اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، وافق محافظ البصرة أسعد العيداني على تسمية ثلاثة شوارع في المدينة بأسماء الأدباء أحمد مطر ومحمد خضير وكاظم الحجاج.

وكان الاتحاد قد دعا المحافظ، في كتاب صادر عنه، إلى تخصيص نسبة من تسميات شوارع البصرة وساحاتها وميادينها، لتحمل أسماء أدباء وكتّاب من الأحياء، مقترحا كـ "وجبة أولى" الأسماء الأدبية الثلاثة المذكورة.

وفي سياق ذي صلة، وافق المحافظ على تخصيص قطعة أرض لبناء مقر لاتحاد أدباء البصرة، وقطع أراض لأدباء وكتاب المحافظة، وذلك بناء على طلب تقدم به الاتحاد عبر كتاب صادر عنه، مرفق بكتابين صادرين عن وزارة الإعمار والإسكان والبلديات في هذا الخصوص.        

.....................................

الكوت

مكب نفايات يتحول إلى ملعب أخضر

متابعة – طريق الشعب

نجح شباب من منطقة دور العمال في مدينة الكوت، في تحويل مكب نفايات إلى ملعب لسباعي كرة القدم، مكسوّا بالثيل الطبيعي، أطلقوا عليه اسم "ملعب الشهداء"، وذلك بكلفة 12 مليون دينار جمعوها تبرعات من المواطنين.

 ودُشن الملعب مساء الخميس الماضي، بمباراة ودية بين فريقي موظفي البلدية والتربية.

وفي حديث صحفي، قال الكابتن أسعد الذهبي، وهو صاحب مشروع الملعب: "حوّلنا الساحة إلى ملعب نظامي مزروع بالثيل، بعد أن كانت مكبا للنفايات"، مبينا أن "العملية كلفتنا 12 مليون دينار، جمعناها من تبرعات المواطنين، ومن حسابنا الخاص".

وأكد أنهم يعملون حاليا على إنجاز ملعب نظامي للكرة الطائرة، وسيطلقون عليه اسم الشخصية الواسطية الراحلة، المهندس نبيل شمة.

ولفت الذهبي إلى أنهم يسعون لافتتاح مدرسة كروية تضم فئات البراعم والأشبال والناشئين والشباب، فضلا عن فريق كروي للروّاد، مؤكدا أنه "نحن واثقون من نجاح الفكرة، لأننا نجحنا في الفترة الماضية في تخريج لاعبين انتقلوا لأندية مهمة في محافظة واسط".

.............................

ستوكهولم

د. محمد الكحط يتحدث عن "القنوات الفضائية"

ستوكهولم - عاكف سرحان

ضيّفت الجمعية المندائية في ستوكهولم – السويد، يوم الجمعة 16 حزيران الجاري، د. محمد الكحط الذي قدم ندوة بعنوان "تأثير القنوات الفضائية في عالم اليوم"، ووقّع كتابه الجديد الموسوم "المجلات التلفزيونية الصباحية في الفضائيات العربية"، بحضور جمهور من أبناء الجالية العراقية.

أدار الندوة الأستاذ لؤي حزام، الذي قدم سيرة الضيف المهنية في فضاء الإعلام.

بعدها، تحدث د. الكحط عن الإعلام ودوره وأهميته في الحياة المعاصرة، مبينا أن الإعلام بات عاملا أساسيا في الصراعات الدائرة اليوم في العالم، سواء العسكرية منها أم الاقتصادية أم الفكرية.

فيما تطرق إلى التلفزيون الفضائي المتطور، كأحد الوسائل الإعلامية، مبينا انه ذو تأثير كبير وفعال، خاصة بعد استخدام الذكاء الرقمي، وفي ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي التي استفاد منها التلفزيون "إذ أصبح باستطاعة المواطن في كل مكان أن يتابع ويشارك أيضاً في بعض البرامج التلفزيونية الفضائية من خلال اللقاءات عن بعد".

وأشار الضيف إلى المزايا الإيجابية والسلبية لهذه الوسيلة الإعلامية، التي تتبع سياسة المموِّل، سواء كان دولة أم شركة خاصة أم حزبا أم منظمة أم شخصا.

ثم ألقى الضوء على كتابه الأخير "المجلات التلفزيونية الصباحية في الفضائيات العربية"، وهو الثالث الذي أصدره خلال مسيرته المهنية، مشيرا إلى أن البحث الذي يضمه كتابه، تابعه مع أساتذة اختصاصيين في دول عربية. إذا قام الأساتذة بتشجيعه على المضي في البحث، وقدموا له الدعم نظرا لأهمية الموضوع.

 وبعد أن عقّب الضيف على مداخلات طرحها عدد من الحاضرين، ووقّع كتابه لمن اقتنى نسخة منه، قدم له رئيس الجمعية المندائية فاضل ناهي باقة ورد، ومثلها لمدير الندوة. كذلك قدمت الرفيقة خولة مريوش، باقة ورد باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، إلى د. الكحط.

وعلى هامش الندوة، أحيا الفنانان علي العزاوي ورام البدري أمسية غنائية عراقية تراثية. 

..................................

ورشة رسم للأطفال في المحمودية

متابعة – طريق الشعب

نظم البيت الثقافي في قضاء المحمودية، أخيرا على قاعته، ورشة لتعليم الأطفال الرسم، بإشراف الفنان التشكيلي جواد العلي.

وانتظم في الورشة أطفال من كلا الجنسين، تلقوا دروسا في الرسم والتخطيط، فضلا عن إرشادات لتنمية مهاراتهم في المجالات الفنية والرياضية والعقلية.

 

أما بعد..

منى سعيد

من المحمودية..

تدَّخر المحمودية ، وهي أكبر قضاء عراقي، تاريخا ثقافيا وسياسيا ضاربا في جذور الحضارة الرافدينية يرجع للدولة الأكدية إذ سكنها سرجون الأكدي ، كما ضمت منطقة (سبار ابو حبّة) في اليوسفية منها أول مدرسة للتاريخ وعرفت فيها أول شاعرة ( اندوخوما )ابنة سرجون . وشهد تاريخها الحديث تأسيس أول مدرسة ابتدائية في العام 1923 مع نشأة الدولة العراقية، مثلما تأسست فيها مكتبة ( ابن خلدون العامة ) في عهد الملك فيصل  الأول، ومحطة قطار، ودائرة بريد .. وبهذا تميزت المدينة بطبعها المدني الحضاري ، وأنجب تاريخها المعاصر شخصيات أدبية و فنية وثقافية مرموقة   مثل عبد المنعم الأعسم ، عامر بدر حسون ، أحمد المهنا، معاذ يوسف، قاسم حمزة، عباس الكاظم ..

تضم المحمودية  أراض زراعية خصبة غنية حتى وصفت بسلة بغداد الغذائية  .. كل هذه الرموز والشواخص بأهميتها التاريخية والجغرافية ، لم تمنحها حاضرا اهتماما كافيا بل بقيت ،كما الكثير من المناطق العراقية ،على الهامش لا تنال ما تستحق من رعاية.

 إذ تفتقر المدينة لمركز ثقافي يستقطب مواهب أبنائها من فنانين وكتاب وصحفيين ليشكل مركز إشعاع ثقافي مضاف للمركز بغداد، رغم ذلك لم تخبُ فيها جذوة الأمل وهمة الحلم  ببناء مستقبل  أفضل ، إذ تناخى مؤخرا فنانان لإقامة معرض تشكيلي متميز  في أحدى غرف مقر الحزب الشيوعي، اذ لا تتوفر قاعة تشكيلية في المدينة. وصاحب الفكرة الفنان  ضياء مهدي الذي عمل مشرفا فنيا في مدارسها طوال سنوات موجها للحركة الفنية فيها ومقيما معارض فنية لطلبتها في المدارس قبل أن يتقاعد ويتفرغ لهوايته ساعيا  لتطوير الذائقة الفنية الجمالية لأبناء مدينته  ، ونشاط الفنان مهدي لم يختلف عن سعي ودأب فنانين من أبناء المدينة  في شبابهما وهما (عباس الكاظم و قاسم حمزة) حين  أقاما المعرض التشكيلي الأول في المدينة في العام 1974 بعنوان (معرض الأصدقاء) في مكتبة ابن خلدون مستقطبين أهالي المدينة مخصصين يوما لزيارة النساء حصرا دعما لهن ، ولم  بزل  ذلك المعرض علامة مميزة بذاكرة المدينة.

المعرض الأخير لضياء مهدي وعماد قدوري (وهو فنان فطري لم يدرس الفن) قدما فيه مشاهد من ريف المحمودية بأسلوب انطباعي وبألوان زاهية  تناسب فهم المجتمع وتكسب اهتمامه وتشبع ذائقته ، فضلا عن تقديم لوحات بورتريه مع رسوم تعبيرية ورمزية متنوعة لموضوعات إنسانية عكست العلاقة العاطفية الراقية  بين الرجل والمرأة، ومنحوتات خشبية وبمادة الثرمستون ، ويعد هذا المعرض بأعماله ال 35 من الرسم والنحت أول بادرة  فنية تشهدها المدينة .

وهدفه ، برأي الفنانين، التواصل مع الناس وتقريب وجهات النظر جماليا بعيدا عن سمات العنف وإثارة النزعات الشريرة، وجذب الشباب على وجه الخصوص بدلا من تعزيز نزعاتهم الاستهلاكية في ارتياد المولات وغيرها من الأسواق، فللفن قيمة تعبيرية أولا وليست ترفيهية حسب ، و مهمة المثقف الذهاب للناس بدلا من انتظارهم  القدوم إليه  سيما  أن كثيرا منهم لم يتطلع إلى لوحة ولا يفقه شيئا عن الفن .