الصفحة الأولى

لمناسبة قرب حلول الذكرى التسعين.. لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

نداء

في عشية الذكرى التسعين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، تتوجه اللجنة المركزية من اجتماعها الاعتيادي يومي 15 و16 حزيران 2023 الى الشيوعيين ومنظماتهم كافة، والى أصدقاء الحزب ومناصريه وجميع الوطنيين المخلصين في بلادنا، داعية إياهم الى التهيؤ لإحياء هذه الذكرى والاحتفال بها بما تستحق وبما يليق.

لقد شكلت ولادة الحزب في 31 آذار 1934، فيما كان العراقيون يتلمسون بأمل وعزم طريقهم نحو الحرية والاستقلال والتحديث والتقدم، عاملا بارزا في شق هذا الطريق وفي انطلاق مسيرة الشعب نحو تلك الغايات الوطنية السامية، عاملا بيّنت مراحل المسيرة ومحطاتها منذ ذلك الحين حتى اليوم، أهميته في تحفيز وتجذير النضال الوطني والتقدمي لجماهير شعبنا، وفي تحقيق انتصاراته وتجاوز إخفاقاته.

«كل شيء من اجل الشعب والوطن»..

أعلنها الشيوعيون العراقيون وحزبهم منذ البداية، وترجمها سجلّهم الكفاحي في السنين التسعين الطويلة التالية، التي نقف اليوم على اعتاب الاحتفال بتتويجها.

وتعبيرا عن ذلك رفعوا شعارهم العتيد «وطن حر وشعب سعيد» عنوانا ثابتا للكفاح الذي انغمروا فيه وما زالوا، والذي قدموا في غماره من التضحيات العظام، جيلا بعد جيل، ما يصعب حصره وتصوّرُ هوله، ومن عصارة قدراتهم الذهنية – الفكرية وخبراتهم الحياتية والنضالية، ما يتعذر تقدير قيمته وتخمين تأثيره.

تسعون عاما والدم الحار الثائر على الظلم والاستغلال والافقار والاذلال، يتجدد في العروق ويتدفق، راسما اليوم أيضا افق نهوض عارم جديد، يستلهم ضرام زمن التأسيس قبل تسعة عقود ويعيد ألقه. نهوض تمسّ حاجة البلد اليه، وينتظر الشيوعيين وحزبهم فيه دور كبير ومميز، هم الأهل له سياسيا وفكريا واخلاقيا وتجربة.

أيها الشيوعيون وأصدقاء الحزب الاوفياء!

عيدٌ لنا هي الذكرى اليوبيلية التسعون، ومبعث اعتزاز وفخر..

فلنستعد للاحتفال بها ولإقامة وتنظيم شتى الفعاليات السياسية والثقافية والاجتماعية والبحثية والفنية المكرسة لمناسبتها، ولمآثر الحزب وقادته ومناضليه، ولدروس مسيرة التسعين المجيدة، ولمتطلبات جولات النضال الجماهيري المقبلة والمعارك السياسية والانتخابية وغيرها.

يا جماهيرنا العراقية المحرومة من حقوقها في الحياة الحرة الكريمة، وفي العمل والصحة والتعليم والسكن والخدمات والاحتياجات الأساسية الأخرى.

يا بنات وأبناء شعبنا العظيم!

لكم أولا كرس حزبنا الشيوعي ويكرس مسيرته التسعينية، مسيرة نضاله ونشاطه وكل جهده في سائر المجالات والميادين.

الى جانبكم وفي صفكم وقف بثبات ويقف على الدوام.

ولن يكون احياء تسعينيته الا احياءً لعهود النضال من اجل حقوقكم المصادرة ومصالحكم المنتهكة.

فلنساهم جميعا في احتفالات الذكرى التسعين المجيدة، ونشارك في اقامتها وحضور فعالياتها وبرامجها المتنوعة.

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

15-16 حزيران 2023

****************************

هل أدركنا الضمأ؟

«طريق الشعب» تستطلع معاناة الناس من مياه الإسالة في جانبي بغداد!

بغداد – طريق الشعب

تتواصل أزمة ندرة المياه في مختلف محافظات البلاد، لكنها أصابت هذه المرة العاصمة بغداد؛ إذ رصدت “طريق الشعب” انحسارا لمياه الإسالة في عدة مناطق سكنية، إذ تحدث مواطنوها عن صعوبات بالغة يواجهونها في مهمة الحصول على المياه عبر أنابيب الإسالة.

وتداول ناشطون في الأيام الأخيرة مقاطع فيديو، توثق انحسار مياه نهر دجلة وسط بغداد، مع وجود شباب وصبية يسيرون وسط النهر، فيما تناقل آخرون صوراً تبين النقص الشديد في مياه النهر بالقرب من شارع أبي نؤاس وجسري السنك والجمهورية، وكذلك قرب الاعظمية.

وحاولت “طريق الشعب” التواصل مع المكتب الإعلامي لأمانة بغداد، لبيان أسباب هذه الانقطاعات، ولمعرفة ما إذا كانت المشكلة مرتبطة بشح المياه التي تعاني منها البلاد، أو تعود لأسباب فنية، لكنها لم تحصل على الرد.

وأجرى مراسلو الجريدة، جولة استطلاعية في عدة مناطق بغدادية، لمتابعة أزمة مياه الاسالة والوقوف على معاناة الناس من جراء ذلك.

مناطق الرصافة

مراسل “طريق الشعب” في جانب الرصافة، أكد أن “ازمة مياه الاسالة تخنق عددا كبيرا من المناطق”، ملاحظا أن “الازمة تفاقمت في الآونة الاخيرة بشكل يثير القلق”.

وقال، إن “مدة انقطاع مياه الاسالة في كثير من المناطق تصل الى ثماني أو عشر ساعات يومياً”، مضيفا ان هذه المشكلة تختلف من منطقة الى أخرى؛ ففي مناطق الاعظمية والكسرة والوزيرية وشارع المغرب تنقطع مياه الاسالة من الساعة الثامنة ليلاَ وحتى الرابعة فجراً”.

واضاف، ان “بعض المناطق وبالرغم توفر المياه بواسطة المضخات، الا انها لم تكن متاحة في كثير من الأحيان، ما يضطر العديد من المواطنين الى السهر، لأجل الحصول على المياه وملء خزانات منازلهم عبر (الماطور)”.  كما شملت جولة مراسلينا مناطق الشعب وحي اور والقاهرة، إذ نقلوا عن سكانها القول بأن “الانقطاع يصل لساعات قليلة. وان المياه يمكن توفيرها باستخدام مضخة المياه المنزلية”.

*********************************************

راصد الطريق.. توجيهات حكومية «منتهكة»!

اصدر مدير مكتب رئيس الوزراء كتبا رسمية عدة، بغية تسهيل مهمة الطواقم الصحفية والإعلامية، بناءً على توجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في يوم الصحافة العراقية. وبعد يومين فقط، جرت مضايقة مصور “طريق الشعب” خلال ممارسة مهمته الصحفية. وهذه للمرة الثالثة خلال شهر واحد فقط!

وأوقف منتسب في الشرطة الاتحادية، مصورنا، في شارع الداخل “بمدينة الثورة – الصدر”، وحتى بعد ان ابرز هوية الجريدة، رفض هذا المنتسب تسهيل مهمته، وهدده بكسر الكاميرا، في حال قيامه بالتصوير، بحجة عدم توفر كتاب تسهيل مهمة من قبل قيادة عمليات بغداد. ويبدو ان المنتسب يجهل أن هذا الكتاب جرى توقف العمل به منذ فترة طويلة.

كما جرى تداول كتاب منع سفر بحق احد الإعلاميين العاملين في قناة فضائية محلية، صادر عن محكمة تحقيق الكرخ لقضايا النشر والاعلام.

ان الحديث عن حرية العمل الصحفي، عبارة عن هواء في شبك، نظراً للعديد من التجاوزات والانتهاكات اليومية التي ترافق أصحاب مهنة المتاعب، بدءا من الفعل الذي قام به هذا المنتسب، وصولاً الى صعوبة الوصول والحصول على المعلومة، بما في ذلك عدم استجابة غالبية المسؤولين والمكاتب الإعلامية في دوائر الدولة، للأسئلة الصحفية.

نعيد السؤال مرة أخرى: متى يجري اعتبار الصحافة سلطة رابعة؟

***************************************************

الصفحة الثانية

نائب: الحكومة غير جادة في مكافحة تهريب العملة الصعبة

بغداد ـ طريق الشعب

اكد النائب عن اللجنة المالية جمال كوجر، ان “الحكومة غير جادة في ايقاف عمليات التهريب، لإستمرار ارتفاع اسعار الصرف بالاسواق الموازية (السوداء)”.

واضاف كوجر، ان “الحكومة فشلت في معالجة تهريب العملة عبر المنافذ، وينبغي على الحكومة التدخل لمعالجة “الخلل الكبير” لعمليات التهريب المستمرة”، مبيناً انه “متى ما انخفضت اسعار الصرف واصبحت مقاربة لسعر الصرف الرسمي، نعتبر ان خطوات الحكومة سليمة وبالاتجاه الصحيح”.

***********************************************

إضراب للكوادر الصحية في السليمانية وحليجة.. استمرار الاحتجاجات المطالبة بفرص العمل ومعالجة شح المياه

بغداد – طريق الشعب

شهدت مدن العراق المختلفة تظاهرات احتجاجية طالبت بمعالجة ندرة المياه وتوفير الخدمات وفرص العمل، فيما اعلنت الكوادر الصحية في السليمانية وحلبجة، إضرابا عاما في جميع المراكز الصحية، احتجاجا على قطع مخصصات بدل المنصب لمدراء المراكز الصحية في المحافظتين منذ أشهر.

الخاتونية بلا ماء

وتظاهر العشرات من أهالي قرية الخاتونية في قضاء المحاويل، أمام دائرة الموارد المائية في مدينة الحلة، احتجاجا على قطع المياه عن النهر الذي يغذي المنطقة.

وطالب المتظاهرون بضخ المياه إلى نهر الخاتونية لضمان استمرار الحياة في القرية، بعد تعرض الأراضي للجفاف وهلاك المزروعات والمواشي.

وقال المتظاهر مزاحم الجنابي، إن التظاهرة التي نظمها الأهالي أمام مديرية الموارد المائية جاءت “بسبب الظلم الذي نتعرض له جراء انقطاع المياه عن النهر لأكثر من أسبوعين، مقابل يوم أو يومي تشغيل للمضخات التي تزوده بالماء من نهر الفرات”.

وأضاف، “لم نعد نربي المواشي، وتوقفنا عن الزراعة بسبب الجفاف. نطالب اليوم بتوفير مياه للشرب فقط”، لافتا إلى أن “المشكلة تفاقمت والكثير من العوائل بدأت تفكر بالهجرة من الخاتونية”.

وفي المقابل، قال مدير الموارد المائية في بابل، فالح السعدي: إن “أزمة المياه حادة في بابل، وهناك تقسيمات من الوزارة، أوجبت علينا الالتزام بجداول تزويد المناطق بالمياه”.

وأكد العمل على “تقليل مدة القطع في الخاتوينة لتصل إلى 10 أيام مقابل يومي تشغيل”. وعلل هذه الخطوة بقوله “لا نستطيع تجاوز التعليمات أكثر من ذلك، لأن الأمر سيؤثر سلباً على المناطق الأخرى”.

نفس المشكلة في السماوة

وفي غضون ذلك، طالب أهالي المنطقة المعروفة بـ (أم الهوش) الواقعة قرب المدخل الشمالي لمدينة السماوة بمحافظة المثنى، بتحسين الواقع الخدمي وتوفير المياه في منطقتهم، التي تؤوي مئات المنازل.

وقال عدد منهم، إنّ منطقتهم تعاني منذ سنوات من سوء الخدمات البلدية، فضلا عن الانقطاع المستمر لماء الإسالة. ودعوا خلال حديثهم الجهات المعنية إلى الالتفات لمطالبهم والاهتمام بالمنطقة من خلال ردم المستنقعات وفرش الطرق ومد شبكات إضافية للمياه.

ونظم مواطنون في قضاء السوير وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير الخدمات، ومنها إصلاح الطرق المؤدية لمناطق القضاء.

وذكر عدد منهم، أن مطالبهم لم تنفذ من قبل الجهات المعنية على الرغم من حصولهم على موافقات اولية من الحكومة المحلية. واشاروا إلى انهم سيدعون إلى تظاهرات اكبر في حال عدم الاستجابة لمطالبهم وشمولهم بجزء من الخدمات على غرار المناطق الأخرى.

من جانب آخر، طالب مواطنون في قضاء النجمي شمال المثنى بضمان حصة مناطقهم في فرص العمل بالمشاريع الاستثمارية المنفذة في القضاء.

وقال أحد المشاركين في تظاهرة امام مشروع استثماري في القضاء، ان تلك المشاريع تعتمد على عمال من خارج المحافظة أو من جنسيات أجنبية، مشيرا إلى ان مطالبهم التي سلمت بحضور ممثلين عن الشرطة هي ضمان فرص العمل لهم باعتبارهم أولى من باقي المناطق.

وقفة احتجاجية لمهندسي ميسان

وفي محافظة ميسان، نظم عدد من المهندسين الزراعيين الباحثين عن فرص العمل وبالتعاون مع نقابة مهندسي ميسان وقفة أمام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بشمول المهندس الزراعي بفرص التعيين وتضمين ذلك في الموازنة الاتحادية.

وقال عدد منهم إنهم كمهندسين زراعيين يستغربون من عدم طرح فرص عمل لهم سيما وان تخصصاتهم تناسب العمل في أكثر من دائرة وبرغم ذلك لم يشملوا بالتعيين حتى في الدرجات المخصصة مؤخرا ضمن الموازنة الاتحادية، فيما دعا عدد منهم لشمولهم بتخصيص قطع أراض سكنية للمهندسين الزراعيين المنتمين لنقابة المهندسين.

احتجاج طلابي في البصرة

وفي محافظة البصرة، جرى تنظيم وقفة أمام مدرسة الموهوبين احتجاجا على أسئلة وزارية من خارج المنهج الدراسي.

ونظم طلبة وأولياء أمورهم وقفة احتجاجية أمام المدرسة في حي الخليج العربي (الجمعيات) اعتراضا على الأخطاء الواردة في أسئلة الامتحانات الوزارية، بالإضافة الى عدم الاهتمام بالمنهاج التعليمي.

وأشاروا خلال الوقفة إلى ان مشاكل الأسئلة تتعلق بكونها ليست من ضمن المنهاج الذي يدرس لهم، كما ان هناك أخطاء طباعية وأخرى في ترقيم الأسماء ما تسبب بإرباك الطلبة.

وطالبوا باحتساب درجات الأسئلة التي كانت ليست من ضمن المنهج كاملة، باعتبار انهم لم يدرسوها اصلا.

تظاهرة في بغداد

وفي بغداد، تظاهر اصحاب عجلات بيع الغاز أمام بوابة هيئة توزيع بغداد، وذلك بعد رفع الضرائب عليهم.

وتجمهر العشرات من اصحاب عجلات بيع الغاز امام بوابة الهيأة قرب محطة الكيلاني بعد رفع الضرائب عليهم وجمع متراكم سنين، ليبلغ عشرات الملايين على كل شخص.

إضراب في السليمانية وحلبجة

إلى ذلك، أعلنت الكوادر الصحية في السليمانية وحلبجة، الإضراب العام في جميع المراكز الصحية، احتجاجا على قطع مخصصات بدل المنصب لمدراء المراكز الصحية في المحافظتين منذ أشهر.

وقال هاوزين عثمان، مسؤول نقابة الكوادر الصحية في السليمانية، خلال مؤتمر صحفي تابعته “طريق الشعب”، إن “حكومة الإقليم قامت باستقطاع مخصصات بدل المنصب لمدراء المراكز الصحية في السليمانية وحلبجة منذ بداية العام”.

وتابع ان “المرحلة الأولى من الاستقطاعات شملت 81 مركزا صحيا في حلبجة خلال شهر كانون الثاني الماضي، وتلتها المرحلة الثانية باستقطاع مخصصات 85 مركزا صحيا في السليمانية”، لافتا إلى أن “الكوادر الصحية في جميع المراكز أعلنت الإضراب، وبدءا من يوم غد (اليوم) سنعتذر عن تقديم الخدمات للمواطنين في المراكز الصحية”، مشيراً الى أنهم “قاموا بمفاتحة جميع الأطراف السياسية والحكومية والشخصيات المتنفذة لحل تلك المشكلة، إلا أن الحلول باتت مفقودة”.

وطالب هاوزين بـ “بيان الأسباب الحقيقية وراء هذا الاستقطاع غير المنصف الذي يتعرض له منتسبو صحة السليمانية وحلبجة”.

**********************************************

«طريق الشعب» تستطلع معاناة الناس من مياه الإسالة في جانبي بغداد!

شكاوى دون جدوى

وحاول العديد من مواطني الاحياء التي تعاني من خلل في كميات المياه المتدفقة الى منازلهم، تقديم شكاوى عديدة إلى دوائر المياه في الرصافة، وقدموا طلبات مهمشة من مئات المواطنين لكن دون جدوى.

وتعاني منطقة الصحفيين في البلديات من شح في المياه وانقطاع مستمر وتلوث المياه، بسبب التجاوزات على شبكات المياه من قبل الأحياء السكنية الزراعية المجاورة.

وينقل مراسلنا عن مواطن يدعى اسعد قاسم قوله: إن “مياه الإسالة غير صالحة للاستهلاك البشري، وهذا ما يدفع أهالي المنطقة الى الاعتماد بشكل كلي على مياه “RO”، والتي اضافت حملاً اقتصاديا على كاهل الفئات الفقيرة”.

وتحدث المواطن مهدي جواد قائلا انه يتوجب عليه السهر ليلًا بغية ملء خزان المياه في المنزل، مطالبا الحكومة والجهات المعنية بضرورة رفع التجاوزات عن شبكة المياه كون المياه التي تصل الى منازلهم محملة بالأطيان وروائح كريهة في بعض الأحيان.

اما المواطن عبد الله ليث، فيتساءل: “هل من المعقول ان تكون الدولة عاجزة عن توصيل المياه الصالحة للشرب الى منازل المواطنين، ونحن في عام 2023؟”.

ويشير الى ان “الحكومة تملك وسائل وطرقا كثيرة بإمكانها اتباعها لأجل توفير مياه نظيفة وصالحة لاستخدام المواطنين”.

مناطق الكرخ

اما في جانب الكرخ من العاصمة بغداد، فينقل مراسلنا معاناة المواطنين بالقول: إنه “عند ارتفاع درجات الحرارة صيفاً تزداد الحاجة الى مياه الاسالة، لأغراض الشرب أو الاستخدام اليومي”.

والتقى مراسلنا بالمواطنة علياء سعدي من منطقة الرحمانية، ونقل عنها القول إن “موضوع انقطاع المياه صار معتاداً؛ اذ نضطر الى ملء قناني المياه ليلاً لتجنب شحته في صباح اليوم التالي”.

وبحسب الاستطلاع الذي اجراه مراسلنا، فان ساعات الانقطاع في أحياء اسيا والصحة والاثوريين والمعلمين والميكانيك وابودشير، تتجاوز أغلب ساعات النهار.

يشير المواطن أبو غازي، من أهالي منطقة ابودشير الى انه “حين تتوفر مياه الاسالة فهي غير صالحة للاستهلاك البشري، ونضطر لتخزين المياه عن طريق المضخات”.

اما في المحلات السكنية (٨٢١ و٨٢٣ و٨٢٥ و٨٢٧) في منطقة السيدية، فوضع الأهالي لا يختلف كثيرا.

تحدث مراسلنا لعدد من أهالي تلك المحلات، الذين اشروا ضعفا في تدفق المياه الواصلة لمنازلهم، بحسب ما ذكر المواطن امير علي من محلة 827.

ويضيف: ان هناك تجاوزات على شبكة المياه، وبالتالي فان زيادة الطلب عليها تضعف من قوة الدفع.

حتى المضخة لا تشفع!

اما المواطن سعيد القريشي الذي يسكن في محلة ٨٤٧ ـ حي التراث، فيقول لمراسل “طريق الشعب”، إن “اغلب ساعات اليوم تشهد انقطاعا للماء حتى عند استخدام مضخة مياه منزلية”.

ولا تختلف معاناة المواطن انور سامي رشيد عمّا طرحه بقية المواطنين، حيث قال إن “انقطاع الماء في محلة ٨٦٣ ـ منطقة الدوانم وتل اسود يستمر لفترات طويلة”، مشيرا الى انه ينقطع تماماً عند وجود الكهرباء الوطنية، عازيا السبب الى “تشغيل مضخات المياه في اغلب المنازل، ما يجعل من المياه منعدمة ونادرة”.

والحال يبدو أصعب في مناطق المحمودية والرشيد واليوسفية واللطيفية؛ حيث يقول المواطن أبو مفيد، إن “مسألة شح مياه الاسالة أزلية. عانينا منها منذ فترة طويلة، وصارت امرا اعتياديا”، لافتا الى ان “الدوائر المعنية بالشأن لم تأخذ بالحسبان موضوع الزيادة السكانية التي حصلت في القضاء ونواحيه، لغرض اجراء المعالجات التي تتناسب مع ذلك”.

المواطنة سلمى المعيني تتحدث عن معاناة حي القضاة، اذ تقول انه يعاني من “ضعف المياه الواصلة للمنازل، ويتعذر وصولها الى خزانات المياه في الطابق العلوي، الا في استخدام مضخة مياه، واحيانا لا تفي بالغرض”. وبينت ان “اهالي المحلات في منطقتي القضاة وحطين يعانون من هذه المشكلة، وينتظرون ان تجد الحكومة وامانة بغداد حلولا سريعة لإنهاء هذه المعاناة”.

المواطن أبو ناهض، قال لمراسلنا إن “المعاناة ذاتها تنطبق على مناطق البياع وحي العامل والجهاد. قدمنا طلبات وشكاوى عديدة الى وحدة الرشيد، لكن لم تتم اي معالجة او حل لهذه المشكلة”.

وفي الغزالية

وينقل مراسلنا في الغزالية عن المواطنين قولهم: ان “مياه الشرب تنقطع في هذه المنطقة في فترات طويلة”.

المواطنة ام انيس من سكنة محلة 446 ـ غزالية، تقول ان “منطقتنا (حي العقداء) تعاني من شح في مياه الاسالة، حيث تصل ساعات قطع الماء لثماني ساعات بصورة متقطعة خلال اليوم. وهناك صعوبة في ملء الخزانات الا باستخدام المضخات الكهربائية، بعد ان كانت تُملأ بدون ذلك خلال السنة الماضية، اضافة الى عدم امكانية استخدام مياه الاسالة للشرب بعد ان تم فحصه من قبل بعض الشركات الجوالة والمجازة من قبل الحكومة، ما يضطر المواطن لشراء الماء من المنظومات الاهلية RO”.

وتناشد المواطنة ام انيس الجهات المعنية “توفير الماء وتحسين نوعيته لتتمكن العوائل من استخدامه للشرب وانهاء معاناتهم”.

واكد المواطن محمد حسن، ان شح ماء الاسالة في محلة 446 زادت من معاناتهم، بعد ان كانت تملأ الخزانات دون الحاجة الى مضخات، مضيفا “اننا نعلم ان من اسباب شح المياه ما هو مرتبط بانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، الا ان من واجب الحكومة توفير المياه للمواطنين وعدم التعكز على تلك الاسباب، وخاصة ان كمية المياه ونوعيتها مرتبطة بصحة الانسان.

مناطق أخرى تشتكي

ومن المناطق الأخرى التي استطاعت “طريق الشعب” التواصل مع مواطنيها، حي العدل، القاهرة، الكريعات، كرادة داخل، الرحمانية، الاعلام، المعالف، حي الشباب، اذ لا تختلف معاناتهم عن بقية المناطق في العاصمة، حيث يقاسي سكانها انقطاعات مستمرة لمياه الاسالة.

***************************************************

الصفحة الثالثة

استشراس التغير المناخي في العراق.. اللجنة الدولية للصليب الأحمر «توثق»

مشاهد مأساوية للجفاف

متابعة ـ طريق الشعب

تزامناً مع تحديات التغير المناخي التي تعصف بالعراق، نشرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تقريرا بعنوان “بالصور لا الأرقام: ماذا فعل التغير المناخي في العراق؟” تضمن مجموعة من الصور “الصادمة” التي توثق فداحة التدهور البيئي الذي تعيشه بلاد الرافدين.

المساحات الخضراء

وجاءت الصور في إطار مسابقة للتصوير الفوتوغرافي عن آثار التغير المناخي، نظمتها بعثتها في العراق العام الماضي بالتعاون مع الهلال الأحمر العراقي، وذلك في محاولة لإعادة تسليط الضوء على تفاقم خطر التغير المناخي على بلاد الرافدين، مع تسارع وتيرة الاحترار والجفاف وشح المياه والتصحر وتقلص المساحات الخضراء .

وتسلط مبادرة المنظمة الدولية هذه وفق خبراء الضوء على ضرورة توثيق تداعيات التغير المناخي وآثاره عبر الصور والمقاطع المصورة، التي يمكنها إحداث فرق والتعريف بشكل ملموس ومباشر بخطورة ما يحدث، فالصورة بألف كلمة كما يقال .

واعتبرت المنظمة أن التدهور البيئي هو قضية محلية عراقية وعالمية، وأن من الملحّ تطوير هكذا مبادرات توعوية لجعل هذه القضية محورا دائما للبحث والنقاش، وصولا لكبح تدهور المناخ وتطرفه ووضع الحلول والمعالجات الضرورية والمستدامة.

استشراس التغير المناخي

ويقول الخبير البيئي رمضان حمزة، إن “توثيق تداعيات ظاهرة التغير المناخي عبر الصور مهم جدا لعرض مدى فداحة التدهور البيئي والمناخي على عامة الناس، بحيث لا تبقى فقط هذه المسألة حبيسة أروقة الأوساط العلمية والأكاديمية أو الوزارات المختصة، وهو ما يسهم في التأثير أكثر على مشاعر المتلقي وعواطفه وإدراكه عبر معاينة مدى الضرر الذي لحق بالبيئة من حوله، لكنها مع ذلك قد لا تكون بالضرورة معبرة دوما عن كامل المشهد، وقد لا تعكس الواقع بكافة تفاصيله “.

وأضاف، أن “دور مثل هذه المبادرات محفز ولا شك لتسليط الضوء على الصورة الكاملة لتغير المناخ، والذي هو مشكلة عالمية وجودية تحتاج لمعالجات علمية وجادة بجداول ومعلومات وأرقام وتحليلات ومحاكاة واستنتاجات ومن ثم إقرار حلول، لكنها تبقى مبادرات رمزية تكشف هول الكارثة فقط، وتضغط لدفع السلطات والسكان نحو الوعي أكثر بخطورة الوضع جراء استشراس ظاهرة التغير المناخي في العراق.

مسؤولية الحكومة

وأشار حمزة الى، أن “الحلول والمعالجات فهي تقع بالدرجة الأولى على عاتق الحكومات والوزارات المعنية، وبالتشاور والتنسيق مع الخبراء والمختصين والمنظمات الأممية، ولعل أهم خطوة في هذا المجال في العراق هي البدء بممارسة ضغوط دبلوماسية وسياسية مكثفة حيال بلدان المنبع المجاورة للعراق، والتي تساهم بسياساتها المائية المجحفة في تعاظم خطر شح المياه والجفاف والعطش في بلاد الرافدين، عبر التجاوز على حصصها وحقوقها في نهري دجلة والفرات وروافدهما”. وأوضح، أن “التغير المناخي يعصف بشدة ب‍العراق، والذي يعاني للموسم السادس من الجفاف، وعواقبه ستمتد لسنوات طويلة تطال مختلف أوجه الحياة والانتاج والنشاط الإنساني، وتترتب عليه أزمات اجتماعية واقتصادية وأمنية متداخلة ومعقدة، ولا سيما في المجتمعات المحلية الأكثر هشاشة وتضررا في المناطق الريفية والطرفية”.

خامس المتضررين عالميا

وتابع الخبير البيئي، “من المهم جدا العمل على نشر الوعي البيئي أكثر، والتعريف بمخاطر ومدى تعاظم ظواهر تطرف المناخ وتغيره، عبر تنظيم فعاليات ومبادرات ترصد الواقع البيئي المتأزم بتفاصيله عن كثب، وتنقله للناس وبما يجعله قضية رأي عام”.

وأكد أن “العراق خامس البلدان الأكثر تعرضا للتدهور المناخي عالميا، نظرا إلى الظواهر المناخية العنيفة مثل درجات الحرارة العالية، وعدم كفاية الأمطار ونقص هطولها، والجفاف وندرة المياه، وتكرار العواصف الرملية والترابية والفيضانات”.

وأكمل رمضان حديثه قائلاً: “في عام 2013 مثلا هبت على العراق أكثر من 300 عاصفة رملية، بينما في الفترة ما بين عام 1950 إلى عام 1990 ك‍ان عدد العواصف الرملية أقل من 25 عاصفة في السنة الواحدة فقط”.

ولفت الى أن “94 في المائة من النازحين في محافظات العراق الجنوبية ذكروا ندرة المياه سببا رئيسيا لنزوحهم”، مستدركا “في عام 2001 اختفى 90 في المائة من الأهوار ففقد العراق التنوع البيولوجي، وكان ذلك سببا للنزوح واسع النطاق”.

 ********************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

عن الديمقراطية  في العراق

كتب سركوت شمس الدين، مقالاً لموقع المجلس الأطلسي حول التطورات السياسية التي يعيشها العراق منذ عقدين، والدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع الدولي في تحقيق الإستقرار الديمقراطي، أشار فيه إلى أن مشكلة العملية السياسية لا تكمن في هيكليتها بل في طبيعة المتنفذين فيها، فتحقيق الحكم الفعال والاستقرار يتطلب وجود قادة ديمقراطيين ومجتمع مدني قوي، على حد تعبيره.

رئاسي أم برلماني

وبعد أن إستعرض المقال التاريخ السياسي المعاصر منذ تأسيس الدولة العراقية وحتى 2003، أشار بأن سقوط الدكتاتورية فسح في المجال لإقامة نظام برلماني وتشريع دستور جديد وتحويل النظام السياسي إلى جمهورية فيدرالية، يلعب فيها البرلمان الدور الأرأس، ويمثل أعضاؤه مكونات الشعب المختلفة. غير أن التلكؤات الكبيرة التي عاشها هذا النظام، دفعت حراكاً شعبياً إحتجاجياً كبيراً، أندلع في تشرين 2019، للمطالبة بالإصلاح، بما في ذلك العودة لنظام رئاسي، حيث تصور بعضهم بأن ذلك سيساعد في التغلب على الانقسام الطائفي وتسهيل الإصلاحات، دون وجود دليل علمي يثبت هذا التصور. وأعرب الكاتب عن إعتقاده بأن إصلاح النظام السياسي، يعتمد على جودة القيادة ومرونة المجتمع المدني، لاسيما مع ما يوفره الدستور، رغم نواقصه، من أدوات فاعلة لتأسيس دولة مستقرة ومزدهرة وديمقراطية، إضافة إلى وجود قانون لتنظيم عمل الأحزاب السياسية، رغم عدم تنفيذه - كما يجب - منذ صدوره العام 2015.

الهوية الوطنية أولاً

وأكد المقال على أن ما تحتاجه البلاد هو قادة ديمقراطيون يعطون الأولوية لمصالح الأمة على المكاسب الشخصية، وإعطاء الأولوية لخلق فرص عمل بدل إهدار المال العام في شراء الأصوات، وتنمية مجتمع مدني قوي وقادر على توحيد الناس، على الأقل في القضايا المصيرية، وقيام أحزاب متنوعة العضوية، وليست خاصة بطائفة او عرق محدد، داعياً السياسيين لتقديم التنازلات الضرورية وإحترام التنوع ومعاملة المواطنين على أساس مبدأ المواطنة بعيداً عن الهويات الطائفية أو العرقية.

دور المجتمع الدولي

وتطرق المقال إلى أن أبرز المشاكل التي تواجه النظام السياسي، والتي تكمن في المحاصصة العرقية والطائفية وفي الخلافات السياسية الحادة وإستشراء الفساد وضعف مؤسسات الدولة وإستمرار المخاوف الأمنية والفشل في حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، يتطلب معالجتها تقوية هيبة الدولة ومؤسساتها وتعزيز الشمولية ومكافحة الفساد وتعزيز المصالحة وضمان الحوكمة الفعالة.

ودعا المقال المجتمع الدولي، الذي ساهم باستثمارات كبيرة في تعزيز النظام الديمقراطي، لم تحقق أهدافها بسبب الفساد والطائفية، إلى مواصلة دعم العراقيين من أجل مواصلة بناء أسس التغيير الديمقراطي، كتطوير التعليم وخلق الفرص للمشاركة المدنية وتوفير منصات للحوار والتعاون بين المجتمعات المتنوعة ودعم منظمات المجتمع المدني، كي تلعب دورًا فعالاً في التوفيق بين المكونات وتعزيز المبادئ الديمقراطية بين الشباب.

التعاون العراقي القطري

وحول هذا الموضوع وتزامناً مع زيارة أمير قطر لبغداد، نشرت وكالة أنباء آسيا والمحيط الهاديء تقريراً أكد فيه اقتصاديون ورجال أعمال قطريون، على وجود فرص جيدة للتعاون والشراكة بين القطاع الخاص في دولتي العراق وقطر.  ونقل التقرير عن رئيس مجلس ادارة مجموعة (الصدارة) أن المجموعة وقعت أربع مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات الدولية في مجالات النفط والغاز والخدمات المرتبطة بها في العراق، تتعلق الأولى بالدخول في شراكة استراتيجية مع شركة ناقلات النفط العراقية وشركاء ماليزيون لبناء أسطول لنقل النفط ومشتقاته إلى الأسواق العالمية، بينما تتضمن مذكرة التفاهم الثانية استكمال مصفاة نفط بطاقة إنتاجية 150 ألف برميل يومياً في المنصورية بعقد يمتد لمدة 25 عاماً. وتتعلق المذكرة الثالثة ببناء وتشغيل واستثمار مصفاة بطاقة إنتاجية 300 ألف برميل في اليوم، فيما تتعلق الرابعة بإنشاء محطة كهرباء بطاقة 3000 ميغاوات و 100 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة بالشراكة بين المجموعة وشركائها الدوليين المتخصصين في هذا المجال. كما أشار التقرير إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 404 مليون ريال في 2022 و531 مليون ريال في 2021 و297 مليون ريال في 2020.

***************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. اليسار والإنتخابات(1)

إبراهيم إسماعيل

عانت الأحزاب اليسارية الجذرية في عدد من البلدان الديمقراطية مؤخراً، من تراجع ملموس في الإنتخابات، جراء قيام جموع غير قليلة من مؤيديها أما بالعزوف عن التصويت أو دعم أحزاب أخرى كيسار الوسط وانصار البيئة. وتعددت التقييمات لهذه المشكلة الجدية وطُرحت تصورات مختلفة عن أسبابها وسبل معالجتها.

فقد رأى بعض اليساريين بأن الإصلاحات الفوقية والآنية أو تلك المتعلقة بالحملة الانتخابية، لن تكون كافية لهزيمة اليمين، وإنما يتطلب الأمر تغييراً كبيراً في البرامج، التي ربما صار بعضها عاجزاً عن الاستجابة للتحديات الجديدة التي يخلقها التطور، على أن يخضع هذا التغيير لحسابات دقيقة، كي لا يؤدي لنكوص أو تراجع مؤلم، خاصة بعد أن أفضت العفوية أحياناً لشيء من الخسائر القاسية.

ويبدو أن كثيراً من هذه الآراء راحت تنحو من جديد، نحو سياسات أكثر تقدمية وجذرية، سياسات ذات محتوى طبقي واضح، ترتكز على أن إحساس الناس بالظلم لن يكون كافياً لوحده للتعرف على أسبابه، الأمر الذي ينبغي معه شن كفاح عنيد لإزالة الغشاوة وإقناع الناس بأن العدالة الاجتماعية والأمان والحرية الحقيقية لن تتاح الا في ظل الإشتراكية. 

ومرة أخرى هنا، كان الموقف من يسار الوسط، المتمثل بالإحزاب الديمقراطية الاجتماعية (يسميها البعض أحزاب إشتراكية ديمقراطية، لا بسبب ضعف الترجمة بل لغرض أيديولوجي واضح)، من أكثر القضايا إثارة للإختلاف، بين من يقلص تماماً ساحة التعاون معها وبين من يترك الأبواب مشرعة بلا حسيب. وعلى الرغم من إن دعم اليسار للديمقراطيين الاجتماعيين، في الصراع من أجل بناء دولة الرفاه الاجتماعي او الحفاظ على مكتسباتها، ما زال مقنعاً للأغلبية، فإن هناك الكثيرين ممن باتوا يلقون باللائمة على هذا التعاون كسبب للتراجع الجماهيري لأنه، وحسب تصورهم، يمثل تغييباً لتفرد اليسار في فضح مدرسة السوق الفاشلة وكشف تضارب المصالح فيها وما تسببه من تفاوت طبقي، وأخيراً وضوح رؤيته حول إنتزاع السلطة ممن يملكون لصالح من ينتجون.

وعلى العموم تتفق كل الأطراف على الإستفادة من هذا التعاون، في تصعيد الكفاح ضد العنصرية والجنسانية والعداء للأجانب ومن أجل حماية البيئة وتحسين فرص الراحة والتعليم والرعاية الصحية، وهي ميادين يُّعزز النجاح فيها الثقة بقدرة اليسار في المضي على طريق الإشتراكية. 

كما أن هناك أراء أخرى تطالب بالمرونة النسبية في التفاصيل الفكرية، بحيث يتم إطلاق يد الحزب الإنتخابي في عمله اليومي، مع بقاء الهوية الفكرية واضحة تماماً، عبر رفض سلطة الرأسمال بإعتبارها عقبة كأداء أمام الحرية وفضح وحشية السوق الرأسمالية وإضطراباتها وفوضاها وما تخلقه من أزمات. كما يدعون لتوحيد الصفوف في التصدي للحملات التشويهية الكبيرة التي تشنها بإستمرار وسائل الإعلام البرجوازية ضد اليسار وتاريخه، وتضخيمها لبعض أخطاء هذا التاريخ أو نقاط ضعف بعض البرامج، لأن التهاون في التصدي لهذه الحملات، من أهم أسباب التلكؤات الإنتخابية. 

 *******************************************************************

الصفحة الرابعة

البيئة تؤكد حسم الملف في العام ..2028 التخصيصات المالية تعرقل معالجة الألغام! 

بغداد – تبارك عبد المجيد

يعد مرصد الألغام الأرضية (لاند مين مونتور)، العراق واحدا من أكثر دول العالم تلوثاً من حيث مساحة المنطقة الملغومة، بالإضافة إلى التلوث بالذخائر العنقودية ومخلفات حربية أخرى.

ووفقا للاتفاقيات الدولية التي وقع عليها العراق بشأن ملف الألغام، كان من المفترض ان يحسم قبل خمس سنوت، الا انه لا يزال عالقا، وينتظر التخصيصات المالية.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أقرت في وقت سابق بأن محافظة البصرة جنوبي العراق، هي واحدة من أكثر مدن العالم تلوثا بالألغام، حيث يصل معدل التلوث إلى 1200 كيلومتر مربع.

وتلحق بالبصرة محافظات ميسان (المناطق الحدودية فيها)، واسط، وديالى ثم كربلاء والمثنى بنسبة اقل.

بانتظار التخصيصات المالية

وكشفت دائرة شؤون الألغام المنفذة لأعمال إزالة المخلفات الحربية، انها قدمت خطة إلى وزارة التخطيط تتضمن مشاريع إزالة ألغام تفوق قيمتها 600 مليار دينار، وهي بانتظار موافقة وزارة المالية لتمويلها.

ويشير مدير الإعلام والتوعية في دائرة شؤون الألغام التابعة لوزارة البيئة، مصطفى حميد، الى وجود أهمية بالغة لإنهاء ملف الألغام بالنسبة للعراق والمجتمع الدولي، كونه ما يزال يشكل خطرا على العديد من المواطنين، في ظل استمرار سقوط الضحايا، فضلاً عمّا يشكله من تحد على مستويات الإعمار والاقتصاد والتنمية في البلاد.

خمسة  أسباب

ويذكر حميد في حديثه مع “طريق الشعب”، أبرز أسباب عدم حسم ملف الألغام في البلد، بأن “دائرة الألغام تأسست عام 2003 ما جعلها ترِث كماً هائلاً من المشاكل، من بينها: فقدان خرائط حقوق الألغام بعد 2003، وضعف التخصيصات المالية خلال الفترات السابقة، إضافة إلى العوامل المناخية وما تسببه من انجراف للألغام بفعل السيول، ناهيك عن قلة الكوادر الفنية، وعدم إقرار قانون الألغام”.

وحول استراتيجية الحكومة الحالية لمعالجة ملف الاغام، يجيب حميد قائلا، إن “الموازنة ضمنت تخصيصات مالية لملف الألغام والذخائر العنقودية، وستتم الاستفادة من هذه الأموال قدر المستطاع”، مشيرا الى انه تم وضع خطتين لمشروعين؛ الأول يتضمن تطهير الفاو وتأمين القناة الجافة. والثاني لتطهير مساحة أرض في قضاء الزبير مخصصة لإنشاء مشروع النبراس البتروكيميائي”.

ويتابع حديثه “نملك مشاريع مع منظمات وشركات دولية لتطهير المناطق المحررة، إضافة الى انه لدينا قصص نجاح كثيرة انجزناها في الفترة السابقة، وقد استطعنا تطهير ٥٨ في المائة من حجم التلوث الذي كان يبلغ بأكثر من ٦٠٠٠ متر”.

ويشير الى انه “تبقى ما يقارب نحو 2600 كيلومتر مربع، وبعض من تلك المساحات المتبقية، ما يزال يشهد أعمال كشف وإزالة، وأخرى تنتظر التمويل لإطلاق عمليات تطهيرها”.

وهناك ثلاث اتفاقيات دولية لدى العراق خاصة بانتشال الألغام: الأولى اتفاقية حظر استعمال وتخزين وإنتاج ونقل الألغام المضادة (اوتاوا). وان العراق ملزم ضمن هذه الاتفاقية بالتخلص من الألغام نهائيا بحلول عام 2028، بحسب المتحدث الذي اشار الى إمكانية تمديد السقف الزمني بسبب قلة التخصيصات المالية.

أما الاتفاقية الأخرى فإنها متخصصة بالألغام العنقودية (CCN)، كالألغام التي تتواجد في بادية المثنى والبصرة. والاتفاقية الأخيرة مختصة بالتخلص من العبوات الناسفة والأسلحة الثقيلة (CCW)، وهذه تتواجد في الغالب بالمناطق المتحررة.

ضعف التمويل والدعم البشري

وكان من المفترض أن يحسم ملف الألغام المضادة منذ العام 2018، وفق اتفاقيات دولية، اذ تلزم هذه الاتفاقيات العراق بحسم ملف الذخائر العنقودية والعبوات الناسفة بحلول 2025، في حين يمثل ضعف التمويل والدعم البشري أبرز العوائق للانتهاء من خطر الألغام بالشكل الصحيح، الا انه تم تمديد السقف الزمني، لقلة التخصيصات المالية.

وقال وكيل وزارة البيئة كاميران علي، في تصريح بتاريخ 25 أيار الماضي، انه “تم عقد اجتماع في دائرة إسناد الهندسة العسكرية بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع الخطة المستقبلية لإزالة الألغام”، فيما أكد بحسب التصريح ان “هذا الاجتماع له أهمية كبيرة، كونه يتضمن وضع خطة جديدة للسنوات المقبلة من أجل إزالة الألغام، ومن شانها ان تحسم الملف بحلول عام 2028”.

30 ألف ضحية

وسجلت مديرية الإعلام والتوعية في القسم المختص بمساعدة الضحايا، أكثر من 30 ألف ضحية في عموم العراق، اعتمادًا على إحصائيات وزارة الصحة، بوصفها المعنية بتسجيل الوفيات والمصابين بالألغام.

“ملف الألغام من الملفات المعقدة والمهمة جدا في ذات الوقت”، هكذا ينظر الخبير الأمني، مخلد الدرب لقضية الألغام في العراق.

ويقول الدرب لـ”طريق الشعب”، إن “الأرض العراقية تتضمن مساحات واسعة مليئة بالألغام والقنابل العنقودية، بعضها يعود لمخلفات الحرب العراقية الإيرانية، وبعضها الاخر يعود لحرب الخليج في حقبة التسعينات، إضافة الى مخلفات نتجت عن الاحداث ما بعد ٢٠٠٣”.

ويضيف أن الحكومات المتعاقبة دأبت على معالجة ملف الألغام، الا ان ما يعرقله هو قلة الإمكانيات المادية.

إعاقات جسدية

ويضيف الدرب، ان هناك منظمات دولية اشتركت في معالجة العديد من الأراضي الملوثة بالألغام، كون الملف يحظى باهتمام دولي كبير. وذهب ضحية هذا الملف الالاف من العراقيين الذين يسكنون بالقرب من تلك المساحات، حيث اغلبها مساحات واسعة وزراعية، ما أدى الى قتل العديد من المزارعين.

ويردف كلامه قائلاً بان العديد من الأشخاص تعرضوا الى إصابات جسدية سببت اعاقات دائمة لهم، لذا طالب الدرب بإنشاء مدارس ومراكز تأهيل خاصة بالمعاقين، والتكفل بعلاجهم، كونهم ذهبوا ضحية لإهمال حكومي.

ويشير الى أن الكثير من المناطق الملوثة لا تزال معلقة، حيث تتصدر تلك المناطق علامات تحذيرية لمنع الدخول.

وتنشر الألغام في الوقت الحالي في مناطق وسط وجنوب العراق وبعض المناطق الشمالية.

ويتوقع الدرب ان المرحلة القادمة ستكون مهمة لجعل العراق منطقة خالية من الألغام والقنابل العنقودية. ويجب أن يكون ملفاً دولياً لغرض الاشتراك في المعالجة، “توجد مطالبات خارجية دولية لمتابعة هذا الملف بجدية كون في البعض الأحيان تهمل الحكومات هذا الملف وتنشغل بملفات أخرى”.

ويحث على ضرورة تخصيص ميزانية خاصة من قبل الحكومة الحالية لمعالجة ملف الألغام، في ظل تزايد عدد الضحايا يوما بعد اخر.

************************************************

تشريعات لا تلامس معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة.. وتحركات لتعديل القانون

بغداد – طريق الشعب

تشكو شريحة ذوي الإعاقة «تهميشا واضحا» من قبل الجهات الحكومية، بدءا بالتشريعات التي لا يجدونها تلبي الطموح، مرورا بتجاهل مستحقاتهم وحقوقهم، وليس انتهاء عند الاماكن العامة التي لا يحسب لهم فيها حساب.

ويريد ذوو الهمم أن يكون لديهم تمثيل سياسي حقيقي في الحكومة، وحقوق متاحة في التوظيف والتعليم، مؤشرين غيابا تاما لخطط اندماجهم في المجتمع، الامر الذي ينتهي ببعضهم للعزلة والتوحد.

سعاد توفيق، أم لطفلين معاقين منذ الولادة، تقول ان هناك «تقصيرا حكوميا كبيرا تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة. إذ أننا نجد صعوبة بالغة في تسجيلهم بالمدارس الحكومية، وذلك نتيجة لغياب الكوادر المتخصصة والمستلزمات الخاصة للعناية بهم».

وتضيف سعاد في حديث مع «طريق الشعب»، انها قلقة على مستقبل طفليها في العراق، قائلةً انها لا تشعر بالأمان والارتياح اذا ما قررت تركهما في المدرسة «أنا اعلم انه لا توجد متابعة لوضعهما من ناحية حركتهما او تنقلهما.

وتشير الى انهما مرارا ما يتعرضان للتنمر من قبل اقرانهما التلاميذ.

الآن، تعمل سعاد على تعليم ولديها القراءة والكتابة في المنزل، وتأمل أن يحظيا بتعليم جيد داخل المدارس، عن طريق التفاتة الحكومة لهذه الشريحة، وتأهيل البنى التحتية اللازمة بما يلائم الوضع الصحي لجميع لهم.

القانون

ولا يقتصر لقب ذوي الاحتياجات الخاصة على من ولد بإعاقة جسدية، أنما حتى على من تعرض لحادث او عمل ارهابي وسبّب له اعاقةً ما، ما يجعل الصنفين يملكان الحقوق الدولية والمحلية نفسها.

وتحتفظ الحكومة بحصة 5 في المائة من الوظائف الحكومية صالح ذوي الإعاقة، كما انهم يحظون باعفاء جمركي وضريبي عند شراء وسائل مركبة للتنقل.

ووفقا لقانون الحماية الاجتماعية العراقي، فان الحكومة مطالبة بدفع راتب شهري للأشخاص ذوي الإعاقة، بحسب نسبة الإعاقة.

ويكون لدى صاحب الإعاقة الحق في تلقي الدعم من الشخص الذي يقدم الرعاية (المعين المتفرغ)، ويحصل مقدم الرعاية على معاش تقاعدي حكومي، يتم تحديده وفقًا لشروط معينة.

لا يلبي الحاجة

ويأسف محمد البدري (أحد أصحاب الهمم)، لكون القانون العراقي الخاص بذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة، 2013 لا يتماشى مع واقعهم، حيث لا يكفي الراتب ذوي الاعاقة اسبوعاً واحداً، مشيرا الى ان القانون العراقي لم يأخذ بنظر الاعتبار المصاريف الطبية لهذه الشريحة.

ويقول البدري لـ«طريق الشعب»، إن القانون العراقي لم يضع عقوبات بحق من يتجاهل فقرات القانون. ولم يتطرق الى الحقوق السياسية لذوي الاعاقة والاحتياجات؛ اذ هناك صعوبة في إشراكهم في السلطة الرقابية والتنفيذية.

ويؤشر البدري «تغافل» القانون العراقي الكثير من الحقوق والاحتياجات، ما يجعل هناك تقصير كبير بحق ما يقارب 6 مليون شخص معاق، بحسب تقديراته.

ويبلغ عدد المعاقين الذكور في العراق، بحسب اخر احصائيات وزارة التخطيط، والتي أجرتها عام 2016، حولي 5.2 في المائة نسبة ذكور، و5.9 في المائة نسبة اناث، من العدد الكلي للسكان.

تحديات ومعرقلات

ويتحدث البدري عن أبرز التحديات التي تواجه هذه الفئة، والتي من بينها غياب البيئة «الصديقة» للعوق، ابتداءً من عدم توفير الطرقات ومناطق العبور، واماكن توقف السيارات، وعدم تصميم البنى التحتية في القطاعين العام والخاص، بالشكل الذي يسهل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويردف البدري قائلاً: إن «دول العالم باتت لا تمنح أي اجازة بناء الا بعد التأكد من التزامها بتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة لشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة». ويشير البدري لوجود تقصير من قبل الجهات الإعلامية في تسليط الضوء على الاوضاع العامة المتعلقة بهذه الشريحة.

سوء الوضع الاقتصادي لديهم

رئيس تجمع ذوي الإعاقة في العراق ونائب رئيس المنظمة العربية لذوي الإعاقة، موفق الخفاجي، يقول ان هناك صعوبة في الوصول الى حق التعليم، كما ان غالبية أبناء هذه الشريحة يشكون سوء الوضع الاقتصادي. ويضيف الخفاجي في حديثه مع «طريق الشعب»، ان ذوي الإعاقة ليس لديهم مقبولية في القطاع الخاص، لا سيما الفتيات منهم»، ملاحظا إن المجتمع العراقي يتخذ مهم سلوك التعاطف، بينما يبتعد عن معاملتهم وفق التشريعات.

ويبين رئيس تجمع ذوي الإعاقة في العراق، أن المشاكل والتحديات التي تواجه هذه الشريحة تتضاعف في المناطق الريفية والنائية والبدوية. مؤكداً أن الاهتمام الحكومي ضعيف ودون مستوى الطموح، ولا يرتقى لتطلعات التمكين والاندماج وتكافؤ الفرص.

تعديل القانون

ويرى الخفاجي أن البرامج الحكومية لا تزال ضعيفة، وإذا ما وجدت فإنها تعد وفق نهج الرعاية، لا على وفق خطط واستراتيجيات تنموية، لافتاً الى ان التخصيصات المالية ضعيفة جداً لهذه الشريحة.

وعن التشريعات القانونية، يذكر أنها موجودة لكنها تواجه متاعب التنفيذ وآليات التطبيق، إضافة الى ان العراق ملتزم باتفاقيات دولية تخص شريحة ذوي الإعاقة، الا ان القانون (رقم 38 لسنة 2013) الحالي لا ينسجم معها. ويشير الى وجود تحركات باتجاه تعديل القانون، وهو الان قيد المداولة بين مجلسي النواب والوزراء، متأملا ان تشهد الأسابيع القادمة تعديلا للقانون.

 ************************************************************

إحصائية تقديرية: سرير واحد لكل 1000 مدمن.. أكاديمي: جرائم المخدرات ارتفعت عشرة أضعاف في 19 عاما.. والحل يحتاج لقرار سياسي

بغداد – طريق الشعب

أقام منتدى بيتنا الثقافي، السبت 17 حزيران 2023، جلسة حوارية عن ظاهرة انتشار المخدرات في العراق، ضيّف خلالها رئيس قسم علم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة بغداد، الدكتور خالد حنتوش، للحديث عن هذه الظاهرة وأسبابها وتداعياتها.

وأدارت الجلسة السيدة اخلاص حميد، تحت عنوان «المخدرات في العراق.. العوامل، النتائج والحلول»، والتي شهدت عرضا مفصلا من قبل المتحدث عن أسباب الظاهرة والأرقام والبيانات التي تتعلق فيها.

مقدمات ومفاهيم الأزمة

بدأ المتحدث محاور موضوعه باستعراض سريع لقانون رقم 50 لعام 2017 والذي أصدره البرلمان بخصوص المخدرات. واعتبر هذا القانون جيدا من حيث المضمون في التعامل مع المشكلة، حيث لا يحاكم المتعاطون كمجرمين وانما كمرضى، بشرط العلاج والتشافي او التعهد بذلك، وبخلاف ذلك تترتب عليهم إجراءات قانونية، لكنه يشدد على أهمية تعديل القانون وفقا لما يراه خبراء ومختصون.

وقال حنتوش إن الحكومة صنفت في عام 2021 ظاهرة المخدرات كأول المخاطر التي تواجه البلاد، واضعة إياها قبل الإرهاب والفساد لما للأمر من تأثيرات كارثية.

وبالنسبة لتعاطي أو تجارة المخدرات، فهي وفقا للمتحدث ترتبط بالخلل البنيوي الذي تعاني منه الدولة والنظام السياسي، على حد سواء.

ولفت إلى أن المختصين والصحفيين الاستقصائيين يجدون عند متابعهم قضية المخدرات مئات المشاكل التي تطفو على السطح وترتبط بشكل او بآخر بهذه الظاهرة، مثل الفساد ومشاكل الأمن والحدود وغيرها. وعلى الصعيد العالمي، تحل تجارة المخدرات بالمرتبة الثالثة بعد الدواب والسلاح، حيث أنها من الهموم العالمية ذات الأرقام المخيفة.

ومضى بالقول: في العراق، تبين الاحصائيات أن عدد المدمنين تضاعف حوالي 10 مرات؛ ففي عام 2004 كان هنالك 252 معتقلا بتهم مخدرات. أما الآن فصار العدد 25 ألفا، وهذا تزايد بنسبة 10 اضعاف فضلا عن تأكيدات بأن 5 في المائة فقط هم من تطالهم القوات الأمنية، وهذا يجعلنا أمام رقم هائل يصل إلى حوالي 500 ألف شخص لا تصله قوات الأمن. وأما نسبة الذين يتلقون العلاج فلا تتجاوز 1 في المائة فقط.

أنواع المواد المخدرة

وتابع حنتوش، ان وزارة الداخلية تؤكد أن 40 في المائة من المتعاطين يتعاملون مع مادة «الكريستال» الخطيرة جدا. وأما المادة الثانية فهي «الكبتاغون» وبنسبة 31 في المائة، لتأتي خلف هاتين المادتين أنواع أخرى مثل الحشيشة وغيرها، لافتا إلى أن الباحثين يعانون من صعوبة الحصول على الأرقام من وزارة الداخلية.

وشدد المتحدث على أن الجهات الأمنية غير متهاونة مع الموضوع، لكن الملف يرتبط بقضايا سياسية. كما أن تعدد الجهات الأمنية التي تتعامل مع المخدرات تعتبر نقطة ضعف وليس قوة، وهي واحدة من المشاكل البنيوية في البلاد. وما يزيد من صعوبة التعامل مع المخدرات هو عدم الاستقرار في كوادر الأجهزة الأمنية المختصة من خلال كثرة حالات النقل من والى الدوائر الأمنية، بينما يتطلب أن تكون عناصر الدوائر المعنية بالمخدرات ثابتة، لتحظى بتراكم الخبرات.

وبيّن أن عدد المدمنين يتراوح بحسب الاحصائيات ما بين 400 الى 500 ألف شخص، بينما لا يملك العراق سوى 500 سرير وهذا فرق شاسع يوضح فداحة الأوضاع، أي أن هناك سريرا واحدا لكل 1000 مدمن. ومع هذا، تخلو الموازنة من أي تخصيص أو ذكر للظاهرة رغم المطالبات بإدراجها بشكل رسمي، مشيرا إلى حاجة البلاد لمركز وطني لدراسة وتقييم الوضع، وإلى جهاز لتوحيد القوى الامنية المعنية بالمخدرات.

وأوضح، أن الضباط الذين يلاحقون تجار المخدرات، يشكون شحّ المصادر المعلوماتية التي يحتاجون اليها في عملهم. ومن ضمن الأسباب الأخرى لانتشار المخدرات هو سياسة الأحزاب المتنفذة التي ساهمت بذلك، من خلال الفساد أو التعامل بانتقائية مع الملف. فضلا عن ذلك، هناك حاجة إلى محاكم وقضاء خاص بالمخدرات، فهناك ضغط اجتماعي وعشائري على العناصر الأمنية الذين يلاحقون التجار ولا يملك البلد سوى 3 مختبرات لتحليل الدم وهذا ما يجعل بعض القضايا تتأخر لشهور طويلة داخل المحاكم.

ومن القضايا الهامة التي أشار اليها حنتوش، هو وضع المتهمين والمدانين بقضايا المخدرات في نفس الأماكن، وهذا الأمر يحوّل السجون إلى ورش تدريبية حول كيفية التعامل مع القضاء والافلات من العقاب، فواحد من هذه الأمور ـ وبسبب الروتين والتأخير ـ هو ما يقوم به المتاجرون من تحويل صفتهم إلى متعاطين، ليكون الأمر اهون عليهم قضائيا.

وشهدت الجلسة مداخلات واسئلة عديدة من الحضور أجاب عليها المتحدث بشكل ضاف، قبل أن يُكرم بشهادة تقديرية من قبل الإعلامية حذام يوسف.

 **************************************************************

الصفحة الخامسة

تُفاقم أزمة الجفاف وتُلوّث التربة.. شركات النفط تهدر كميات هائلة من المياه العذبة

متابعة – طريق الشعب

كشفت تقارير صحفية أجنبية عن قيام شركات النفط الدولية العاملة في العراق بمفاقمة الأزمة المائية في البلاد، عبر استخدامها تقنية “حقن المياه” في آبار النفط، والتي يجري فيها هدر كميات هائلة من الماء العذب، في الوقت الذي يواجه فيه العراقيون شحا مائيا حادا. وأثارت هذه التقارير التي نشرت أخيرا، تساؤلات حول ما إذا كانت الجهات المسؤولة في وزارات النفط والبيئة والزراعة تولي اهتماما بالجوانب البيئية، التي يفترض أن تؤخذ بنظر الاعتبار، عند إبرام العقود مع شركات النفط.

ونشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريراً صادماً عن طريقة استخدام هذه الشركات للمياه العذبة في عمليات استخراج النفط، لتحرم المواطن والزراعة في البلد من كميات هائلة من الماء، وتعرّض في المقابل، البيئة لمخاطر جمة، وتساهم في نشر الامراض الخطيرة، ما يشير إلى أن هذه الوزارات بعيدة كل البعد عن استيعاب حجم تلك المخاطر!

 وجاء في التقرير إن “الشركات تحقن ما يصل إلى 3 براميل من مياه الشرب في باطن الأرض لاستخراج برميل واحد من النفط، ما يؤدي إلى انخفاض مناسيب المياه مع ارتفاع كميات النفط المستخرجة، في بلد يعاني أصلاً من نقص شديد في المياه”.

وحسب الصحيفة، فإن تحليلاً لصور الأقمار الصناعية كشف عن بناء “شركة إيني” الإيطالية، سداً على قناة البصرة، لتحويل المياه إلى محطات معالجة تابعة لها. وإن شركات أُخرى مثل “بي بي” و”إيكسون موبيل” تستخدم ما يصل إلى 25 في المائة من المياه الصالحة للشرب في الغرض نفسه. وكان عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية، باسم نغيمش الغريباوي، قد ذكر في تصريح للجريدة الرسمية، أنه ليست هناك أرقام دقيقة عن كميات المياه العذبة المستهلكة في عملية “حقن المياه” في آبار النفط.

الخطورة أكبر!

مدير المركز العالمي للدراسات التنموية، د. صادق الركابي، يوضح في حديث صحفي أن “الأمر الأكبر خطورة، هو أن المياه التي تستقطع من المواطنين لتحقن في حقول النفط، تُمزج بمواد كيماوية لمنع الترسبات وتسهيل عملية ضخ النفط، وعندما يعاد تدويرها تتسرب إلى التربة وتختلط بالمياه الجوفية، ما يؤدي إلى انتشار أمراض في تلك المناطق، سرطانية وتنفسية، بسبب تسرب الغازات إلى الهواء”.

وعلى عكس ما يحدث في الدول النفطية الأُخرى، لا تقوم الشركات في العراق بما يتوجب عليها لحماية البيئة والإنسان. فتحقيق الأرباح العالية يبقى هدفها الأول، وفي هذا الخصوص يحمّل الركابي “الحكومة التي أبرمت العقود مع هذه الشركات دون مراعاة للظروف البيئية، ودون شروط جزائية تلزم الشركات بالمعطيات التي تتناسب مع المسؤوليات الاجتماعية للحكومة في تلك المناطق”، مؤكدا أن “وزارة النفط مسؤولة عن مراقبة نشاطات الشركات النفطية”. ويرى الركابي إن “شركات النفط متعاقدة مع شركات كبرى للمحاماة، ويحتاج العراق إلى فريق قانوني قادر على استحصال حقوق البلاد والمواطنين المتضررين من نشاطات هذه الشركات، إذا فكر بالفعل في مقاضاتها”!

بيئتنا لا تتحمل مزيدا من الصدمات!

يرى ناشطون أن “ما آلت إليه الأوضاع، هو نتيجة طبيعية لإبرام العقود بلا شروط جزائية تلزم هذه الشركات باحترام البيئة والإنسان، وحماية ملايين الناس من مخاطر التلوث”.

ويتفق الناشط في مجال البيئة أحمد صالح نعمة، مع ما ذهب إليه الركابي، في شأن تحميل وزارتي النفط والبيئة مسؤولية هذه الكوارث، لافتا في حديث صحفي، إلى أن “المفاوض العراقي في فترة جولات التراخيص، لم يفرض الشروط التي من شأنها أن تضع العراق على منصة الراحة من ناحية الأمن المائي والأمن البيئي، باستثناء بند واحد مع إحدى الشركات النفطية العاملة في محافظة ميسان، يتعلق بالانبعاثات الغازية الكربونية، وهذا الشرط غير مفعل أيضا”!

ويطالب نعمة بـ “تعويض المتضررين من نشاطات الشركات النفطية”، مؤكداً أن “بيئتنا لا تتحمل المزيد من الصدمات”.

وينوّه الناشط إلى أن “العراق يهدر كميات كبيرة من المياه، ليس في عمليات استخراج النفط وحسب، إنما في طرق الري المتخلفة، فليس من المعقول أن تنفق وزارة الزراعة بين 70 و75 في المائة من وارداتنا المائية على الزراعة فقط”!

ورغم إنفاق هذه الكميات الكبيرة من المياه على الري، تبقى حصة المُزارع منها قليلة.

إذ يفرض عليه استخدام نسبة محددة، في وقت تستنزف فيه شركات النفط كميات هائلة من الماء العذب!

 ما البديل؟

تستخدم دول الخليج العربي مياه البحر بدلاً من المياه العذبة في عمليات الحقن لاستخراج النفط. وتثار من حين لآخر قضية نقل مياه البحر لاستخدامها لهذا الغرض في العراق، لكن وزارة النفط ترى أنها عملية مكلفة، أما الشركات فتعتبر أن الحكومة العراقية هي المسؤولة عن توفير المياه.

وحسب سكرتير “تجمع حماية البيئة والتنوع الإحيائي”، أحمد حمدان الجشعمي، فإن “الكثير من الاتفاقيات الحكومية المبرمة مع شركات النفط، تفرض أن يتم حقن مياه البحر بدلاً من المياه العذبة في استخراج النفط”، مستدركا في حديث صحفي “لكن ذلك لا يتم العمل به إلى الآن”. ويرى اختصاصيون أن “ميسان قد تكون بعيدة عن البحر، ومع ذلك ليس من المستحيل إيصال مياهه إليها. أما البصرة فإن الأمر فيها يبدو أكثر يُسراً، لقربها من البحر”، مشيرين في حديث صحفي إلى أن “الصناعة النفطية ذات طابع إنفاقي كبير جداً، ويجب أن تكون للبيئة والبنى التحتية في البلاد الأولوية في هذا المجال. إذ من المفترض أن يشجع ارتفاع إنتاج النفط، الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بحماية البيئة والإنسان”.

 ****************************************************************

اكول... مواقف السيارات خارج الخدمة!

جليل الجشعمي

في كل دول العالم يولى اهتمام كبير بكراجات وقوف السيارات، باعتبارها معلما يبرز الوجه الحضاري للمدن، إلا في العراق، خاصة بعد 2003، إذ نرى الفوضى المرورية تعم معظم الشوارع. وبالرغم من وجود العشرات من هذه الكراجات في بغداد، وهي تابعة إلى المديرية العامة للنقل الخاص في وزارة النقل، إلا أنها أصبحت خارج الخدمة.. مهجورة وأبوابها مغلقة، ليس لأنها غير مؤهلة، فعلى العكس من ذلك، انها نظامية ومخططة بشكل صحيح، وذات مواصفات جيدة. ومنها “مرآب العسكري” في ساحة الطيران، “مرآب الأمة” قرب ساحة التحرير، “مرآب الباب المعظم”، فضلا عن “مرآب النهضة”. وبسبب عدم تفعيل هذه الكراجات، نجد سيارات النقل الخاص تقف طوابير في الشوارع العامة، خاصة في ساحة الطيران وشارع الشيخ عمر وبداية شارع النضال، معرقلة الحركة المرورية، ومسببة حوادث وفوضى كبيرة. وفي المقابل تترك الكراجات ذات السعة الكبيرة، والتي بإمكانها استيعاب جميع هذه السيارات. يتطلب من المديرية العامة للنقل الخاص، إعادة فتح هذه الكراجات، من أجل فك الاختناق عن الشوارع والخلاص من الفوضى المرورية العارمة، وإظهار الوجه الحضاري للعاصمة.

 ***********************************************************

مطالبات بافتتاح مستوصف في «حي الجهاد»

بغداد – محمد جاسم

طالب العديد من أهالي منطقة الحمدانية والمحلتين 873 و879 (ديوان المخابرات) في حي الجهاد بجانب الكرخ من بغداد، بافتتاح مركز صحي (مستوصف) ضمن رقعتهم الجغرافية.

وقالوا لـ “طريق الشعب”، أنه “سبق أن خصصت قطعة أرض في منطقة ديوان المخابرات لإنشاء مستوصف، لكن بدلا من ذلك باشرت شركة صينية ببناء مدرسة على هذه الأرض”.

وأشار الأهالي إلى أنهم بحاجة ماسة إلى مركز صحي قريب من محال سكناهم، كي يتجنبوا عناء مراجعة المراكز الصحية البعيدة، مؤكدين أن غالبية سكان مناطقهم من ذوي الدخل المحدود، ولا يقوون على تحمّل تكاليف مراجعة العيادات الخاصة.

 *****************************************************************

بغداديون: متنزه «حي الرئاسة» غير مناسب للصغار!

متابعة – طريق الشعب

شكا سكان “حي الرئاسة” شرقي بغداد، من تردي حال المتنزه الوحيد في منطقتهم، مطالبين بتأهيله ليكون مناسبا للعائلات وأطفالها. ويضم المتنزه مجموعة من الألعاب، لكن أرضيته جرداء ويغطيها الحصى، ومرافقه الخدمية متهالكة – حسب ما يذكره عدد من السكان في حديث صحفي. ووفقا للمواطن عباس رحيم، فإن هذا المتنزه يعاني ضعف الاهتمام البلدي، وأن أرضيته من الكونكريت المغطى بالحصى الصغير، ما يؤذي الأطفال في حال سقوطهم على الأرض، مضيفا أن “المتنزه يفتقر إلى الخدمات الصحية، وسياجه غير نظامي. كما أنه يخلو من مسطبات للجلوس”. من جانب ذي صلة، قالت بلدية بغداد الجديدة، أن “أمانة العاصمة لديها خطة كاملة يجري العمل فيها حاليا لتأهيل وتطوير جميع المتنزهات والحدائق العامة التي تقع ضمن قاطع مسؤوليتها، على أن ينفذ ذلك تباعا”، مبينة في حديث صحفي، أن “هناك متنزهات تحتاج إلى تأهيل وتطوير، وسيجري ذلك قريبا”.

 *************************************************************

مواساة

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان الرفيق السيد صبري جاسم البو حمد، الذي توفي إثر مرض عضال.

وللفقيد مآثر طيبة وتاريخ نضالي كبير في الحركة الشيوعية في ميسان.

له الذكر الطيب ولأهلة ورفاقه الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والاسى تعزي اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق النصير هادي حسن (ابو حميد) بوفاة شقيقه اثر مرض عضال.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الجمهورية في البصرة، الرفيق كريم جاسم بوفاة شقيقه قيس اثر حادث مؤسف.

للفقيد الذكر الطيب، ولأهله الصبر والسلوان.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية الحفرية بمحافظة واسط، فقيدها الرفيق جاسم جلوب جولان، الذي فارق الحياة إثر مرض عضال لم يمهله طويلا.

وكان الفقيد من الرفاق النشطين والمخلصين للحزب.

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

 ******************************************************************************

تدهور شارع سوق  «شهداء العبيدي»

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من سكان منطقتي “شهداء العبيدي” و”الضباط” في شرقي بغداد، من تدهور حال الشارع الرئيس الذي يربط بين المنطقتين، مشيرين إلى أن هذا الشارع مهم جدا، كونه يغني الأهالي عن المرور في الشارع العام المزدحم طوال الوقت. 

وقالوا في حديث صحفي، أنه “منذ أكثر من 8 سنوات لم يخضع هذا الشارع، الذي يمر من سوق شهداء العبيدي ويوازي شارع الكمالية العام، إلى أعمال إكساء، ما أدى إلى تسخفه وتكسره وامتلائه بالمطبات”، لافتين إلى أن “سبب تدهور الشارع هو أعمال بناء المنازل وترميمها، فضلا عن عمليات الحفر التي تجرى في الشارع لأغراض سحب المياه للمنازل وغيرها”.

وقال المواطن أبو شاكر الكعبي، وهو من سكان “شهداء العبيدي”، أن هذا الشارع يسلكه معظم ساكني المنطقتين والأحياء القريبة، ليتجنبوا الزخم المروري المستمر في الشارع العام، مؤكدا في حديث صحفي، أنه “في الشتاء يغرق الشارع بمياه الأمطار والصرف الصحي، وفي الصيف تتطاير منه الأتربة فتؤذي المواطنين”.

أما مختار “شهداء العبيدي” ضياء عباس، فيقول أنه “قدمنا أكثر من شكوى لأمانة بغداد، من أجل إكساء هذا الشارع، فوعدتنا بذلك، لكنها لم تبلط سوى شوارع فرعية”، موضحا أن “الشوارع التي كستها الأمانة مهمة في منطقة الضباط وبعض الأحياء المجاورة، ونحن نأمل ان تشمل هذه الحملة شارعنا وجميع الشوارع المتهالكة الأخرى”. 

***************************************************

طمروا «نهر السويب» وبقي مكب نفايات!

متابعة – طريق الشعب

شكا أهالي منطقة الدوانم جنوب غربي بغداد، من بقاء “نهر السويب”، الذي يمر في منطقتهم، مكبا للنفايات، حتى بعد أن طمرته البلدية، مطالبين بحل جذري يمنع عودة الأزبال!

وأوضحوا في حديث صحفي، أن هذا النهر كان يمتد من “حي الفرات” وصولا إلى “شارع العلّاف” قرب “علوة الرشيد”. وقبل 2003 كان يستخدم لأغراض الري، وبعدها تحوّل إلى قناة للصرف الصحي ومكب للنفايات، مبينين أنه “في آذار الماضي، قامت البلدية بردم النهر، وبالرغم من ذلك، لا يزال موقعه مكبا للنفايات، خاصة في منطقة الدوانم”.  

وعن سبب رمي النفايات في هذا الموقع، أشار الأهالي إلى أنهم مضطرون لذلك “لأن الحاويات تمتلئ وآليات البلدية لا تقوم بتفريغها إلا بعد فترة طويلة، ما نضطر إلى رمي النفايات وحرقها في هذا المكان”.

ويؤكد الأهالي، أن “البلدية تطلب مبالغ شهرية قدرها 10 آلاف دينار من كل منزل أو محل تجاري، مقابل رفع النفايات عن الحاويات”.

وتنقل “شبكة 964” الإخبارية، عن مصدر في بلدية الرشيد، قوله أن “منطقة الدوانم تقع خارج حدود البلدية، ونحن بحاجة إلى تعاون الأهالي معنا”، موضحا أن “دفع الرسوم يأتي لمساعدة الأهالي على تخصيص كابسة لرفع نفاياتهم”.

***********************************************

السماوة.. سكان «حيّ الجامعة» قلقون من الحمّى النزفية!

متابعة – طريق الشعب

أعرب سكان “حي الجامعة” وسط مدينة السماوة، عن قلقهم من انتشار الأمراض بينهم، ومنها الحمّى النزفية، بسبب تراكم النفايات في الحي منذ أكثر من أسبوعين.

ولا يبدو “حي الجامعة” كغيره من الأحياء التي تحمل الاسم ذاته في مدن عراقية أخرى، وتوصف بأنها من الأحياء الراقية، بالرغم من كونه يقع إلى جوار مجمع كليات تابع إلى جامعة المثنى.

يقول حيدر شاهر، وهو من سكان الحي، أن “الروائح النتنة تطغي على الحي، ومنظر الشوارع والساحات غير لائق، بسبب تراكم النفايات منذ أكثر من 15 يوما”، مبينا في حديث صحفي، أن “الماشية ترعى في هذه النفايات، والأطفال يلعبون في مواقع قريبة منها، ما يهدد بانتشار الحمّى النزفية”. 

ويضيف شاهر قوله أن الحي بحاجة إلى حاويات لجمع النفايات، كما يحتاج إلى تبليط ومساحات خضراء.

من جانبه، يقول مدير بلدية السماوة، حيدر عناد، أن “هذا الحي غير نظامي. فهو طابو زراعي ويصعب وصول كابسات البلدية إليه. لذلك يواجه مشكلات خدمية عدة، من بينها تراكم النفايات”، مؤكدا أنه “بالرغم من ذلك، وجهنا كوادرنا بمتابعة الحي وإزالة النفايات عنه، ونحن نعمل على تأهيله خدميا”.ولفت إلى أن “الحي سيحال قريبا إلى الجهد الخدمي، ليتكفل بتبليط شوارعه وتوفير ماء الإسالة لسكانه، وتجهيزه بحاويات وغيرها من الخدمات”. 

******************************************

الصفحة السادسة

«التقدمي الكويتي»: تشكيل الحكومة الجديدة يعكس الجو السياسي المأزوم

الكويت – طريق الشعب

للمرة الخامسة خلال أقل من عام، جرى تشكيل حكومة جديدة في الكويت في خطوة جاءت بعد أقل من أسبوعين من فوز المعارضة بالانتخابات التشريعية. وقالت الحركة التقدمية الكويتية في بيان لها، أن “تأخير الإعلان عن التشكيل الوزاري ما قبل ٣٦ ساعة فقط من موعد الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة بسبب ما تردد عن اعتذار معظم النواب الذين تم اقتراح توزيرهم عن عدم المشاركة في الحكومة، والاكتفاء بتوزير أحد النواب غير المنسجمين مع توجّه الغالبية النيابية، ناهيك عن وضعه النيابي القلق، هي مؤشرات كافية على الجو المأزوم الذي جرى خلاله تشكيل الحكومة”. وأضاف بيان الحركة: “يمكننا أن نضيف مؤشراً آخر على ذلك يتمثّل في عودة أحمد الفهد، وهو أحد أبرز مراكز النفوذ المتنافسة داخل الأسرة، لتولي منصب وزاري رئيسي في الحكومة، خصوصاً إن لم تتم هذه العودة ضمن تفاهمات وتسويات داخلية، ما تحمل في طياتها ترجيحاً لاستمرار أو تصاعد حالة عدم الاستقرار. ولا نبالغ عندما نقرر أنّ أسلوب التشكيل الوزاري الجديد ونهجه إنما هما امتداد للأسلوب المتبع في تشكيل الوزارات المتعاقبة وذلك ضمن إطار النهج الحكومي المعتاد، الذي ثبت فشله”، مضيفا أنه “رغم كل هذه الملاحظات والتخوفات، فإننا ننتظر الإعلان عن برنامج عمل الحكومة ونحن معنيون بالنظر إلى أسلوب إدارتها للدولة وكيفية تعاملها مع مجلس الأمة”.

*************************************************************

قطر والإمارات تقرران إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما

الدوحة - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أمس الاثنين، أن قطر والإمارات اتفقتا على إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وذلك باستئناف سفارتي البلدين العمل اعتبارا من اليوم ذاته (أمس). وقالت الوزارة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “وزيري خارجية قطر والإمارات، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والشيخ عبد الله بن زايد، أجريا اتصالا هاتفيا مع إعادة فتح السفارتين”. وتأتي هذه الخطوة بعد أن شهد عام 2017 قيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع جميع العلاقات مع قطر بسبب اتهامات بأنها تدعم الإرهاب وأنها عززت علاقاتها مع إيران. ونفت الدوحة الاتهامات. وبدأت الرياض والقاهرة بإعادة تعيين سفيرين لدى الدوحة في عام 2021 بعد اتفاق بقيادة السعودية لإنهاء الخلاف، بينما لم تفتح البحرين سفارتها في الدوحة بعد.

**********************************************

بكين لواشنطن: اختاروا «التعاون او الخلاف»

بكين - وكالات

أكّد كبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي لوزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، ضرورة اختيار بكين وواشنطن بين “التعاون والخلاف”، في اليوم الأخير من زيارة نادراً ما تحصل وتهدف إلى تهدئة التوتر بين البلدين.

واجتمع بلينكن ووانغ يي مدة ثلاث ساعات في دار ضيافة في حدائق دياويوتاي القديمة، بحسب مسؤول في الخارجية الأميركية.

وقال وانغ لبلينكن، بحسب تلفزيون “سي سي تي في” الرسمي، إن زيارته “لبكين هذه المرة تأتي في منعطف دقيق في العلاقات الصينية الأميركية”. وأضاف “من الضروري الاختيار بين الحوار والمواجهة، وبين التعاون والخلاف”. وتابع “علينا عكس مسار دوامة التدهور في العلاقات الصينية الأميركية والضغط من أجل العودة إلى مسار سليم ومستقر والعمل معًا لإيجاد طريقة صحيحة لتنسجم الصين والولايات المتحدة”.

وأكد أعلى مسؤول في الدبلوماسية الصينية أن بلاده لن تقدم “أي تنازلات” بشأن تايوان، قائلًا “على هذا الصعيد لا مجال للصين للتسوية أو التنازل ويجب على الولايات المتحدة أن تحترم فعلا مبدأ الصين واحدة واحترام سيادة الصين وسلامة أراضيها”.

 ************************************************************

مقاومة شديدة أسفرت عن إصابة 7 جنود وتفجير مركبة عسكرية.. فلسطين.. شهداء وجرحى في عدوان إسرائيلي

القدس - وكالات

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال عن إصابة 7 جنود بجروح متفرقة بين الطفيفة والمتوسطة، وذلك خلال عدوان الاحتلال الذي شنّه على جنين ومخيمها، صباح أمس الاثنين، وبحسب المصادر تصدى الفلسطينيون للعدوان على المخيم، إذ أوقعوا جنود الاحتلال في كمين محكم من العبوات الناسفة والرصاص، الأمر الذي أدّى لإصابة 7 من الجنود، فيما استشهد 5 فلسطينيين وأصيب العشرات وسط تصدٍ من المقاومين في المخيم.

شهداء وجرحى واعتقالات

وفي بداية الهجمة، أفادت الأنباء باستشهاد ثلاثة فلسطينيين بينهم فتى، وأصيب 29 آخرون بينهم 6 بجروح خطيرة، خلال عدوان قوات الاحتلال، المتواصل على مدينة جنين ومخيمها، لكن العدد ارتفع لاحقا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشهداء هم: الشاب خالد عزام درويش (21 عاما) من الحي الشرقي من مدينة جنين، والفتى أحمد يوسف صقر (15 عاما)، وقسام فيصل أبو سرية (29 عاما).

وأوضحت وزارة الصحة في بيان صحفي مقتضب، أن مستشفى جنين الحكومي، استقبل 12 إصابة بينها إصابتان حرجتان إحداهما لفتاة، ونُقلت إصابة حرجة إلى قسم جراحة الأعصاب في مستشفى الرازي، فيما نُقلت 16 إصابة إلى مستشفى ابن سينا التخصصي، بينها ثلاث إصابات خطيرة في الصدر والرقبة.

وفي آخر تحديث، نقلت وكالات الأنباء عن مصادر طبية فلسطينية استشهاد 5 فلسطينيين بينهم طفل وإصابة 62 آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الاقتحام.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت صباحا مدينة جنين ومخيمها، ونشرت قناصتها فوق بعض المنازل والبنايات المطلة على المخيم.

وأطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، باتجاه الشبان الذين تصدوا للاقتحام، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات بينها حالات حرجة. ودمرت جرافة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال خط مياه في حي الجابريات من مدينة جنين، كما تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من مخيم جنين.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل مصعب البرمكي في حي الجابريات، واستخدمت سكانه دروعا بشرية.

واوضحت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عاصم أبو الهيجا، ومصعب حسن البرمكي، خلال عدوانها المتواصل على مدينة جنين ومخيمها. وقصفت طائرة حربية من طراز “أباتشي” أرضا خالية في حي الجابريات من مدينة جنين.

 تفجير مركبة اسرائيلية

وفي غضون ذلك، تداول ناشطون ووسائل إعلام إسرائيلية مقطع فيديو يوثق لحظة تفجير عبوة ناسفة في مركبة عسكرية إسرائيلية مصفحة خلال اقتحام جنين.

وأعلن جيش الاحتلال عن أضرار في المركبة العسكرية بعد تعرضها لعبوة ناسفة وإطلاق نار كثيف من مسلحين فلسطينيين.

وبعد اقراره بتفجير المركبة، قال الجيش الإسرائيلي ان كمية كبيرة من العبوات استخدمت ضد آليات الجيش العسكرية في جنين إحداها اخترقت المركبة المصفحة التي أعلن عن تفجيرها، مبينا أن عددا من المركبات المصفحة للجيش علقت في جنين ودخلت قوات معززة لإنقاذها.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن الطائرات المروحية الإسرائيلية شنت غارات جوية على محيط الأحياء السكنية في جنين وأن جيش الاحتلال استهدف سيارة إسعاف وصحفيين ومواطنين أمام إحدى مستشفيات جنين.

إرهاب منظم بحق المدنيين

وفي أول تعليق فلسطيني، دان محافظ جنين في السلطة الفلسطينية اللواء أكرم الرجوب، العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في المدينة ومخيمها، معتبرا ما يجري “إرهاب دولة منظمة بحق المدنيين”.

وقال الرجوب في تصريح صحفي، إن الشعب الفلسطيني يقع عليه “إرهاب كبير في مدينة ومخيم جنين من خلال استخدام الطيران الإسرائيلي في تطور خطير في حجم الاستهداف”، داعيا العالم إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تأجيل امتحان الثانوية العامة في القاعات الواقعة داخل مدينة جنين إلى موعد تحدده لاحقا وذلك بسبب “العدوان” الإسرائيلي على المدينة ومخيمها.

وتأتي العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في جنين بعد يومين من تهديدات على لسان مسؤولين عسكريين بشن عملية عسكرية واسعة الناطق في الضفة الغربية يتم فيها التركيز على شمالها خاصة مدينتي جنين ونابلس.

وتقوم القوات الإسرائيلية منذ بداية العام الجاري بعمليات اقتحام لمدن الضفة الغربية خاصة جنين ونابلس في إطار ملاحقة عناصر مسلحة، حيث قتلت واعتقلت العديد منهم، بحسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

بيان حزب الشعب الفلسطيني

من جانبه، دعا حزب الشعب الفلسطيني إلى الوحدة الوطنية والمقاومة الشاملة للاحتلال ومواجهة عدوانه وإرهابه.

وقال حزب الشعب في بيان، أن هذا العدوان “يكشف من جديد الطبيعة الاجرامية لدولة الاحتلال وحكومتها الفاشية التي لا تتورع عن ارتكاب المزيد من المجازر واستهداف شعبنا وإرهابه في كل يوم في الضفة الغربية والقدس وغزة، بالتزامن مع تسريعها لعمليات مصادرة الاراضي والضم والبناء الاستيطاني على نطاق واسع وبشكل رسمي”.

وطالب الحزب بـ “سحب الاعتراف بدولة الاحتلال وحكومتها، والتوقف فوراَ عن أي علاقات معهما، والشروع بتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي وكذلك الاجتماعات الموسعة للقيادة الفلسطينية، وتوسيع وتعزيز المقاومة لهذا الاحتلال بكل مظاهره وتعبيراته”.

 *******************************************************************

الشيوعي الأردني يدين الهجمة الاستيطانية في فلسطين

عمان – طريق الشعب

أصدر الناطق الرسمي للحزب الشيوعي الأردني، أمس، تصريحا صحفيا عن الهجمة الاستيطانية الصهيونيّة الجديدة ضد الفلسطينيين.

وقال محمد جرادات، في تصريح تلقته “طريق الشعب”، ان حكومة نتنياهو الصهيونية تعتزم “الإعلان عن خطط لزيادة عدد المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، حيث يبتلع الاستيطان الضفة الغربية، بمئات المستوطنات والبؤر الاستيطانية، ونحو مليون مستوطن”.

وأضاف جرادات: “لا يعترف نتنياهو بالضفة الغربية، بل يعتبرها (يهودا والسامرة وأرض إسرائيل)، وضرورة ضمها، وأن الكيان الصهيوني هو الحاكم الأمني على كامل المنطقة، وسيبقى الفلسطينيون في جيوب خاصة بهم، تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية”، مبينا “إنها واحدة من معارك الصهاينة التي تستوجب مواصلة واستدامة النضال من أجل التحرير والعودة وبناء الدولة الوطنية المستقلة على كامل التراب الفلسطيني”.

ومضى بالقول: “نحن في الحزب الشيوعي الأردني ندين بأشد العبارات الكيان الصهيوني وممارساته كافة، وندعو القوى الوطنية والقومية والتقدمية في العالم العربي وفي العالم أجمع إلى التنديد والقيام بما يسهم في لجم الصهاينة وفضح ممارساتهم العنصرية بحق الشعب الفلسطيني، ومصادرة أرضه ونفيه وتشريده وتصفيته”.

 ********************************************************

نتائج إيجابية بين الفرقاء اليمنيين بشأن تبادل الأسرى

صنعاء - وكالات

اختُتمت في العاصمة الأردنية عمّان، أمس الأول، جولة جديدة من المشاورات السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بهدف التمهيد لعملية تبادل أسرى جديدة. وبحسب مصادر صحفية، فإن أجواء من الإيجابية سادت جولة المشاورات بعدما وافق الحوثيون على إدراج السياسي محمد قحطان الناطق الرسمي السابق لتكتل أحزاب اللقاء المشترك في أي عملية تبادل مقبلة. وأكد المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى ماجد فضائل، أن الجلسة كانت “إيجابية ورُفعت بشكل إيجابي”، مضيفا تم خلال المشاورات طرح عدة مقترحات لتبادل الأسرى، على أن يقوم كل طرف برفع المقترحات لقيادته للموافقة عليها، والعودة بعد عيد الأضحى لجولة جديدة للاتفاق على تفاصيل التبادل. وفي وقت لاحق، أعلن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ، أن الأطراف أجرت “مناقشات تفصيلية وجادة، وفي أجواء سادها الشعور بالمسؤولية، مشددا على ضرورة “الاستمرار في تحقيق تقدم مطرد في الإفراج التدريجي عن المعتقلين بموجب مبدأ الكل مقابل الكل”.

 ************************************************************

لافروف: الغرب يحاول ضرب استقرار روسيا

موسكو - وكالات

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الغرب بمحاولة تقويض استقرار المشهد السياسي الداخلي الروسي قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وأضاف خلال اجتماع لـ “حزب روسيا الموحدة” يوم أمس حول التعاون الدولي ودعم المواطنين في الخارج، أن “الغرب يهدف علانية إلى تقويض الاستقرار السياسي الداخلي في روسيا، لا سيما في سياق الانتخابات الرئاسية”، مشيراً إلى “استمرار الممارسة الشريرة المتمثلة في التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة”، موضحا أن “أشكال هذا التدخل متنوعة للغاية، بما في ذلك التهديدات والابتزاز وتنظيم الثورات الملونة”.

وقال إن “الانقلاب الدموي في أوكرانيا الذي نجح في عام 2014 حاول أن يتكرر بعد 6 سنوات في بيلاروسيا دون جدوى”. وتابع “من الواضح أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد”.

 *****************************************************************

رؤية لعسكرة الحياة والمجتمع.. استراتيجية الأمن القومي الألماني تنشر انعدام الأمن وتصعيد التسلح

رشيد غويلب

في 14 حزيران الحالي، أعلنت الحكومة الألمانية في مؤتمر صحفي شارك فيه المستشار الألماني وأربعة وزراء، لأول مرة استراتيجية للأمن القومي، تمت صياغتها من قبل وزارة الخارجية الألمانية، بأشراف الوزيرة بيربوك (حزب الخضر). وتحت شعار “الأمن المتكامل”، يجب أن تعمل “جميع الجهات او الوسائل والأدوات المهمة” معًا لتعزيز موقف المانيا في أوقات “التنافس المنهجي المتزايد” مع القوى العظمى المعلنة صراحة على أنها عدوة (روسيا) أو منافسة للنظام (الصين). وتم الإعلان عن تركيز الجيش الألماني على النزاعات المحتملة مع هذه البلدان باعتبارها أولوية قصوى، وان “جميع المهام الأخرى خاضعة لهذه المهمة”. يجب أن يكون هناك تعاون وثيق مع الحلفاء في الناتو والاتحاد الأوروبي، ولهذا السبب، فان الاستراتيجية هي أيضا مجموعة من التدابير لتعزيز الامكانيات العسكرية الأوروبية.

والهدف هو أن يوظف الاتحاد الأوربي ثقله “ من أجل المساعدة في تشكيل النظام القائم على القواعد”. وعلى ما يبدو، تم اكتشاف ضرورة وجود ماكينة عسكرية ضخمة لهذا الغرض، والتأكيد على أن الحكومة الألمانية، “مصممة على تعزيز القاعدة للأمن والدفاع الأوربي، ولضمان توفر التخصيصات المالية مستقبلا، تم التأكيد على الالتزام بالهدف المعلن منذ سنوات، والمتمثل بتخصيص 2 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي الألماني لأغراض الدفاع، أي زيادة هائلة في الإنفاق العسكري.

وعلاوة على ذلك، تسعى الحكومة الألمانية جاهدة من أجل “مزيد من التطوير” للتعاون المنظم الدائم كإطار عمل للمشاريع العسكرية الأوروبية. بالإضافة إلى “تقوية” آلية السلام الأوروبية، التي تُستخدم أساسًا لتمويل شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا من خلال تخصيص مليارات اليورو. وتتلاءم هذه المطالبة مع قرارات الأغلبية في السياسة الخارجية والأمنية الأوروبية وإمكانيات تشكيل تحالفات خاصة وفق المادة 44 من معاهدة الاتحاد الأوربي ايضًا، وكلا الأمرين يعزز نفوذ القوى العظمى، وألمانيا في المقام الأول.

رؤية حزب اليسار الألماني

ركزت ردود فعل ممثلي حزب اليسار الألماني في البرلمان الألماني والبرلمان الأوربي على مضي الحكومة الألمانية قدما، من خلال إستراتيجيتها للأمن القومي، في عسكرة العلاقات، وبالتالي، فإن ما قدمته الحكومة عبر هذه الوثيقة هو استراتيجية انعدام الأمن للشعب، مما يزيد من تأجيج النزاعات.  وتهتم الاستراتيجية أولا بضمان أرباح قطاع صناعة الأسلحة. إن “سياسة تصدير الأسلحة المسؤولة” المفترضة التي يتم السعي إليها تمثل إشكالية بشكل خاص. بالإضافة إلى حالة الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلد المستفيد، ينبغي أيضًا مراعاة مصالح التحالف والأمن والتحديات الجيوستراتيجية ومتطلبات لزيادة التعاون في مجال التسلح الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، تريد الحكومة الحالية إلغاء الحظر الحالي على تصدير السلاح إلى مناطق الحروب والأزمات، وفقا إرشادات تصدير الاتحاد الأوربي. والهدف من ذلك هو تكييف الوضع القانوني للتعامل الألماني من خلال توظيف لائحة تصدير الأسلحة في الاتحاد الأوروبي.

ووصف الرئيس المشارك لكتلة حزب اليسار في البرلمان الالماني ديتمار بارتش الاستراتيجية بأنها “غير مكتملة ومثقلة أيديولوجياً”. وشدد على أن تحديد هدف إنفاق 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع “ليس عاملا للأمن، ولكنه عامل لتسريع اشعال النيران في عالم يزداد هشاشة”. وقال بارتش إن الأمن في القرن الحادي والعشرين “أكثر من مجرد تسليح”، وأشار إلى مشاكل الفضاء السيبراني وحماية المناخ، وأزمة الهجرة واللجوء.

يذكر أن مضمون الاستراتيجية المعلنة جاء في اتفاق تام مع الخطاب الذي القاه المستشار الألماني شولتس في البرلمان الاتحادي في 27 شباط 2022، أي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا بخمسة أيام،  والذي بموجبه صور المانيا على أنها ضحية  لتهديدات وأعداء سياسيين عالميين جدد، و تجنب المستشار الإشارة إلى خرق الحكومات الألمانية المتعاقبة للدستور الألماني الذي يحظر مشاركات الجيش الألماني في النزاعات العسكرية خارج الحدود، ويمكن الإشارة إلى المشاركة الفعلية في الحرب في أفغانستان، والدعم المخابراتي واللوجستي لحرب احتلال العراق، والمشاركة في حرب تفتيت يوغسلافيا السابقة، وانتشار الجيش الألماني في العديد من البلدان الأفريقية وآخرها اعلان المستشار الألماني،  أن بلاده في حالو حرب. في تطور خطير لم تشهده السياسة الألمانية الغربية، منذ الانتصار على النازية الألمانية.

************************************************

الصفحة السابعة

كيف تمكنت من الحفاظ على صداقتها مع روسيا رغم ضغوط الغرب ؟.. هنغاريا في خضم الأحداث الحالية في أوروبا: «ندفع ثمناً باهظاً» 

فيكتوريا كوندراتيفا */ تعريب د. زياد الزبيدي (بتصرف)

“ المجر ستكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي تبدأ في بناء علاقات مع روسيا”، يقول كبير الباحثين في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية أوفيتسيروف-بيلسكي.

بعد بدء الحرب في أوكرانيا تدهورت علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي بشكل حاد. تم اعتماد عشر حزم من العقوبات ضد روسيا، وبدأت العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع روسيا في الانهيار. ومع ذلك، لم تكن جميع الدول الأوروبية مستعدة لقطع العلاقات مع روسيا بشكل حاسم، رافضة، على سبيل المثال، الأسعار الملائمة التي تحصل عليها للنفط والغاز.

اتخذت المجر موقفا أكثر واقعية. نجح رئيس الوزراء فيكتور أوربان في الحفاظ على علاقات خاصة مع موسكو ومواصلة التعاون المتبادل المنفعة، على الرغم من ضغوط الشركاء الغربيين.

في الوقت نفسه، انضمت المجر إلى العقوبات المناهضة لروسيا، وصوت النواب المحليون في البرلمان الأوروبي للاعتراف بروسيا “كدولة راعية للإرهاب”. كيف تمكنت المجر من تحقيق التوازن بين روسيا والاتحاد الأوروبي، وما الفوائد التي يحصل عليها رئيس الوزراء فيكتور أوربان من مثل هذه السياسة، وماذا يمكن أن يسبب ذلك لها في المستقبل المنظور - هذا ما يسلط عليه الضوء موقع Lenta.ru.

الواقعيون الأوروبيون

في 2 يونيو، دعا فيكتور أوربان المجتمع الدولي إلى منع الهجوم المضاد للجيش الأوكراني. وأشار إلى ضرورة مراعاة عدد سكان كلا البلدين: 140 مليون شخص في روسيا مقابل 40 مليون في أوكرانيا. وقال إن مثل هذا التوزيع للقوات سيؤدي حتما إلى مجزرة دموية، لذلك قال إنه يجب عمل كل ما هو ممكن لوقف إطلاق النار وبدء مفاوضات السلام.

“حتى شخص مثلي، لديه عام ونصف فقط من الخدمة العسكرية، يعرف أن الجانب المهاجم يتكبد من الخسائر ثلاثة أضعاف الجانب المدافع”، يعتقد اوربان.

أصبح هذا الموقف من الصراع تقليديًا بالنسبة للجانب الهنغاري. على عكس الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تدعم هجوم أوكرانيا، تحث السلطات المجرية الأطراف على منع المزيد من تصعيد الصراع والجلوس إلى طاولة المفاوضات. يحاول فيكتور أوربان النظر إلى الأزمة بشكل واقعي ويذكر أن انتصار أوكرانيا على روسيا ممكن فقط في القصص الخيالية أو بمشاركة مباشرة من جنود حلف الناتو. بسبب موقفه هذا، يتعرض اوربان إلى انتقاد متكرر من قبل جميع الدول الغربية.

“ان من يؤمن بأن الروس سيصمتون وهم يهزمون ونظامهم السياسي يحطم، ورئيسهم يُقتل، وتهاجم المسيرات الساحة الحمراء، ومن يصدق أنهم سيشاهدون بصمت ويقبلون الهزيمة العسكرية - من يفعل ذلك لا زال طفلا لم يتعد سن الحضانة”، يقول اوربان.

في الوقت نفسه، تبدو سياسة المجر داخل الاتحاد الأوروبي وعلى الساحة الدولية متناقضة إلى حد ما يسمح المسؤولون في البلاد لأنفسهم بتصريحات صريحة تنتقد النخب الأوروبية، ويعبرون أيضًا عن موقف غير شعبي في الغرب بشأن الحاجة إلى إنهاء سلمي للصراع الأوكراني. في الوقت نفسه، لا تزال المجر عضوًا كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي وتتمتع بجميع مزايا عضويتها.

يتهم الشركاء الغربيون المجر بأنها موالية لروسيا بسبب عرقلة تخصيص المساعدات لأوكرانيا. لذلك، في 15 مايو، منعت المجر شريحة مساعدات جديدة من “صندوق السلام الأوروبي” بمبلغ 500 مليون يورو. طالب ممثلو المجر باستخدام الصندوق للأغراض الدولية، وليس فقط لتسليح الجيش الأوكراني. علما بأنه حتى الآن تم منح أوكرانيا أكثر من خمسة مليارات يورو من هذا الصندوق منذ بداية الحرب.

هنا تسعى المجر لتحقيق مصالحها الخاصة. قال وزير الخارجية “بيتر زيجارتو” إن بلاده ستمنع جميع شرائح المساعدات العسكرية حتى ترفع أوكرانيا العقوبات المفروضة على بنك OTP الهنغاري. صنفت الوكالة الوطنية الأوكرانية لمكافحة الفساد البنك باعتباره “راعي دولي للحرب”، وهو الأمر الذي تختلف معه المجر بشكل قاطع.

بالإضافة إلى ذلك، لم توافق المجر على الحزمة الحادية عشرة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، معتبرة أن القيود تحتوي على مخاطر للمصدرين الأوروبيين وعلى علاقات الاتحاد الأوروبي مع الصين. وأكد بيتر زيجارتو أن بلاده لن تدعم العقوبات في مجال الطاقة النووية أيضًا، لأن ذلك من شأنه أن يهدد أمن الطاقة في المجر.

كل هذا يتناسب مع الموقف العام للمجر فيما يتعلق بالعقوبات: يعاني الاتحاد الأوروبي من العقوبات المفروضة أكثر من روسيا.

“ثمن الحرب باهظ جدا، والقارة الأوروبية كلها تدفعه. تدفعه على شكل تضخم يخترق السقف، وكذلك في صورة ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء والسلع الأخرى. على الرغم من أننا لسنا مسؤولين بشكل مباشر عن الحرب – إنها ليست حربنا، نحن ندفع ثمنها باهظًا للغاية”، يقول زيجارتو.

المال ليس له رائحة!

يسمح موقف المجر لها بالحفاظ على اتصالات وثيقة مع روسيا. بالنسبة للبلد، فهي مفيدة اقتصاديًا في المقام الأول. بينما ترفض بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي موارد الطاقة الروسية وتشتريها من الولايات المتحدة بأسعار باهظة، يواصل الجانب المجري التعاون مع روسيا في هذا المجال.

لذلك، في أبريل، اتفقت المجر مع الحكومة الروسية على إمدادات الغاز الزائدة عن العقد عبر الخط التركي. كما اتفق الطرفان على نظام دفع تفضيلي لعقد الغاز الرئيسي طويل الأجل وعلى إمكانية الدفع المؤجل إذا تجاوزت حدا كبيرا في حالة حدوث زيادة كبيرة في أسعار الغاز.

المجر – هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تتلقى الغاز من روسيا بكميات تعاقدية كاملة. تشتري البلاد حوالي 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، وتمثل الإمدادات من روسيا أكثر من 85% من وارداتها من الغاز.

تم بناء محطة الطاقة النووية الوحيدة في المجر، “باك”، وفقًا للنموذج السوفياتي. وهي توفر الآن ثلث استهلاك الطاقة في البلاد، لذلك مددت السلطات عمرها حتى عام 2050. في ديسمبر 2014، وقعت شركة Rosatom والشركة المجرية MVM عقدًا بقيمة 12 مليار يورو لبناء وحدتين جديدتين في المحطة، تسمى Paks-2. على الرغم من العلاقات المتوترة مع روسيا، لم تعارض المفوضية الأوروبية رسميًا لشركة Rosatom لإكمال بناء وحدات الطاقة المتعاقد عليها.

وهكذا، تستمر المجر في الاعتماد على روسيا في الطاقة، وتتخذ بوعي خيارًا لصالح طرق معتادة وأكثر سهولة لشراء الغاز والطاقة النووية.

أشار ديمتري أوفيتسيروف بيلسكي، كبير الباحثين في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، خبير Valdai Club، في محادثة مع Lenta.ru إلى أنه قبل بدء الحرب، كان الروس من بين المشترين الأجانب الرئيسيين للعقارات في بودابست. واختتم حديثه قائلاً: “هذه علامة قوية غير مباشرة على مصلحة اقتصادية حقيقية”. وأشار الخبير أيضًا إلى أن الجانب الروسي لن يزود المجر بالطاقة النووية فحسب، بل سيأخذ أيضًا الوقود النووي المستهلك.

فيكتور أوربان – “سياسي من تفلون”، حيث يمكنه أن يقول ويفعل ما يراه مناسبًا دون أن يفقد جاذبيته لدى ناخبيه، كما يؤكد افيتسيروف بيلسكي. في رأيه، عندما يتحدث رئيس وزراء المجر حول إنهاء الصراع والحفاظ على حوار بناء مع روسيا، فهو لا ينطق فقط بالأصالة عن نفسه، ولكن أيضًا عن القادة الأوروبيين الآخرين. (زعيم من تفلون من المصطلحات السياسية الأمريكية: سياسي لا ينزعج (“لا يحترق”) من أي نقد. او سياسي، مسؤول حكومي بارز يحتفظ بمنصب سياسي رغم الأخطاء التي يرتكبها سياسياً وإدارياً-المترجم).

“يسمح فيكتور أوربان لنفسه أن يقول بصوت عالٍ ما يود العديد من القادة الأوروبيين قوله ولكنهم يترددون. وهم ممتنون له على ذلك. إنه ليس الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يعتقد أن هزيمة روسيا أمر مستحيل ويؤدي إلى نتائج عكسية”، يؤكد ديمتري أوفيتسيروف بيلسكي.

الديمقراطية - تحت علامة استفهام؟

من المهم أنه كان هناك العديد من الخلافات في العلاقات بين المجر والاتحاد الأوروبي حتى قبل بدء الأزمة الأوكرانية. غالبًا ما تتعارض الآراء المحافظة لحكومة فيكتور أوربان مع الأجندة الليبرالية لدول أوروبا الغربية.

ينتقد الاتحاد الأوروبي سياسة المجر تجاه المهاجرين واللاجئين وجميع الأقليات، فضلاً عن القوانين المعتمدة في البلاد لمكافحة دعاية المثليين بين الأطفال والقواعد التي تحرم المتحولين جنسياً من الحق في الاعتراف بتغيير الجنس.

بالإضافة إلى ذلك، المجر متهمة بالفساد وتبذير الأموال من المخصصات الأوروبية، وتحيز القضاء وانتهاك الحقوق والحريات الأساسية. يُطلق على فيكتور أوربان حتى لقب ديكتاتور في العالم الغربي، على الرغم من حقيقة أن المجريين يؤيدونه حقًا: تتجاوز شعبية رئيس الوزراء في المدن الكبرى 58 في المائة. يعتقد البرلمان الأوروبي أن النظام الموجود في المجر الحديثة لم يعد من الممكن اعتباره ديمقراطيًا.

على خلفية هذه الاتهامات، طبقت المفوضية الأوروبية، لأول مرة في تاريخ الاتحاد الأوروبي، آلية “سيادة القانون” ضد المجر، مقترحة تخفيض منحها الأموال من الميزانية العامة بنسبة 20% (7.5 مليار يورو) لمدة سبع سنوات، وفي ديسمبر 2022 منعت 22 مليار يورو، كان من المفترض أن تحصل عليها المجر من “صناديق التضامن” الأوروبية في 2021-2027. تم التخطيط لإنفاق هذه الأموال على تعليم الأطفال من الأسر المحرومة، وتجديد السكك الحديدية وإعادة إعمار البلاد بعد وباء الكورونا.

على الرغم من العلاقات الصعبة مع البيروقراطيين الأوروبيين، فإن عضوية المجر في الاتحاد الأوروبي تقدم لها العديد من المزايا.

يستفيد الاقتصاد المجري من السوق الحرة داخل الإتحاد الأوروبي. العلاقة مع العالم الغربي مهمة أيضًا، حيث تنفق الحكومة جزءًا صغيرًا جدًا من الميزانية على نفقات الدفاع. تقع المسؤولية الكاملة عن الأمن القومي للدولة على عاتق الناتو. أشار ديمتري أوفيتسيروف-بيلسكي إلى أنه من المهم جدًا بالنسبة للهنغاريين اتباع سياسة مستقلة داخل الاتحاد الأوروبي.

في محاولة للحفاظ على السيادة داخل المجتمع الأوروبي، تبحث الدولة عن شركاء خارجيين أقوياء. بالإضافة إلى روسيا، هناك تركيا والصين.

في 16 مايو، أفادت الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية المجرية أن الوزارة صادقت على استثمار صيني بقيمة ثلاثة مليارات يورو في صناعة السيارات في البلاد.

أضاف ديمتري أوفيتسيروف-بيلسكي أيضًا أنه بمساعدة استثمارات من الصين ودعم تقني منها، يتم بناء خط سكة حديد عالي السرعة بودابست – بلغراد. “بالنسبة للشركاء الخارجيين، تعد المجر شريكًا موثوقًا وبوابة جيدة في الاتحاد الأوروبي”. وخلص إلى أن “السلطات المجرية براغماتية للغاية ومخلصة”.

***

للحفاظ على علاقة خاصة مع روسيا، تتطلع السلطات المجرية إلى المستقبل. يعتقد ديمتري أوفيتسيروف – بيلسكي ان موقف المجر أكثر انسجاما من موقف الدول الأوروبية الأخرى.

“ تعرف المجر أنه بعد انتهاء الأزمة الأوكرانية في أوروبا، ستظهر مسألة تطبيع العلاقات مع روسيا. وسيكون المجريون هم الأوائل في هذا الأمر. لن يفسدوا العلاقات مع روسيا وسيتلقون مرة أخرى استثمارات روسية”، يعتقد الكاتب.

وهكذا، تمكنت المجر من تحقيق التوازن بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، واتباع سياسة أكثر استقلالية (مقارنة بالشركاء الآخرين في الاتحاد) وحماية المصالح الوطنية. على الورق، تلتزم الدولة بالخط الغربي المشترك فيما يتعلق بالنزاع الأوكراني، لكنها في الواقع تواصل التعاون مع روسيا وتبحث عن شركاء خارجيين آخرين للاستثمار والمشاريع المشتركة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كاتبة صحفية روسية

عن الحوار المتمدن-العدد: 2023 / 6 / 15

 ***********************************************************************

الصفحة الثامنة

الثقافة الجديدة: التغيير.. ومستلزمات تحقيقه

السطور الأخيرة، من كلمة العدد السابق (436) تَحدّثت عن توقعات عامة لما ستؤول اليه أوضاع البلاد في قادم الشهور. وعلى وجه الخصوص، ذلك التعويل، الذي سيتزايد بمرور الوقت على قوى التغيير السياسية وعلى الحركة الاحتجاجية في احداث التغيير الشامل. حيث بدأت، في الأشهر الأخيرة، تتضح شيئا فشيئا ملامح تمثيل سياسي واسع وحقيقي لقوى التغيير الشامل، تمثيل مدني وديمقراطي حقيقي، يمكن الاعتماد عليه ليمثل بديلا حقيقيا. ولأنه يتكون من أحزاب سياسية عريقة، وأخرى ناشئة، تمثل في مجملها قوى مجتمعية مشاركة في الحركة الاحتجاجية؛ فإنه يمكن اعتباره بهذا المعنى او ذاك تطورا لما يمكن تسميته “الجناح السياسي” للحراك الاحتجاجي.

وبالتالي، ان مثل هذه المبادرات السياسية، ربما تؤدي الى حدوث انفراج حقيقي في الازمة الشاملة التي تعصف بالعراق. فكما هو معروف، ان أي ازمة بنيوية، كتلك التي كان وما زال يأن تحت وطأتها العراقيون والعراقيات، هي في جانب منها، وبالضرورة، ازمة الحامل الاجتماعي لمشروع التغيير وقواه السياسية الممثلة. وبالتالي، فإن خروج الأخير من واقعه المأزوم يمثل إيذاناً جليا ان الخلاص صار ممكناً. خصوصا، وان القوى المتنفذة، والتي تمثل السلطة، أي الجانب الاخر من الازمة، لم تعد قادرة، بمحاولاتها المستميتة ومساوماتها الرخيصة، حلولها الترقيعية، على إعادة انتاج وبسط سلطتها وهيمنها ونهجها في الحكم. طبعا، باستثناء قدرتها، على استخدام ما يتوافر “حاليا” من ثروات هائلة في احتواء او تحييد قطاعات كبيرة الى هذا الحد او ذاك من الجماهير. كما ان تفكك هذه القوى المتنفذة بدا جليا. فهي لم تعد قادرة، كما كانت في السابق، لا على إدارة صراعاتها الداخلية، ولا حتى على اخفائها.

ولكن، سيبقى المسار التاريخي الملموس متمايزا عن التحليل النظري أعلاه. ذلك ان إمكانياته متعددة ومتعاكسة. وبالتالي يقع على عاتق قوى التغيير، كي تمثل البديل الحقيقي والناضج، عبء كبير من اجل الدفع نحو تحقيق تلك الإمكانيات التي تفتح الأبواب امام تغيير حقيقي وشامل، يصب في مصلحة كل أبناء الشعب خصوصا الكادحين منهم.

تحديد وتثبيت المشتركات

ان الخطوة الأهم عند قوى التغيير السياسية، عندما تنطلق من التغيير كهدف وبالتالي كشعار، تتمثل بالتوصل الى رؤية جماعية للتغير كمشروع، وكذلك الاتفاق على المشتركات. فبدون ذلك لا يمكن توحيد الجهود من اجل الدفع نحو تحقيق التغيير كإمكانية. ولا يمكن تحديد هذه الرؤية وهذه المشتركات الا عبر الاتفاق على الأهداف الرئيسية للمرحلة، وتحديد الخصم المشترك. لكن، هذه المسألة ليست سهلة. فهي تقتضي بالضرورة ان تدرك هذه القوى السياسية طبيعة المرحلة، وان تحدد قواها الاجتماعية المحركة، وكذلك ان تحيط بظروف واشتراطات التغيير، ومن ثم يمكنها تحديد مهماته واهدافه، ومضامينه الاجتماعية والسياسية. بمعنى آخر، لا يمكن تحديد عمق التغيير المطلوب ولا مداياته، او اتجاهات تطوره القادمة، دون رسم الملامح العامة للتشكيلة الاجتماعية العراقية وللوحتها الاجتماعية-الطبقية الحالية، خصوصا تلك التي برزت في السنوات الاخيرة، والتوقف عند أبرز معالم تحولاتها وآثارها. ففي هذا السياق، من المهم تحديد دقيق للقوى الاجتماعية التي تستند عليها المنظومة السياسية الحاكمة وتعبر عن مصالحها. وأيضا، تعيين تلك القوى الاجتماعية ذات المصلحة بإيصال التغيير الى غايته المرجوة. فلكي يكون لشعارات التغيير اي معنى او قيمة سياسية حقيقية، فإنه من الضروري ان يكون لها محتوى اجتماعي. أي ان عليها ان تنطلق فعليا من قاعدة اجتماعية.

وبافتراض ان ما ذكر أعلاه قد تمت دراسته وهضمه من قبل قوى التغيير او بعضها على اقل تقدير، فإننا نرى ان الاهداف المشتركة لهذه المرحلة واضحة، والخصم المشترك أكثر وضوحا. فهو يتمثل، ببساطة، بكل قوى منظومة ونهج المحاصصة بتجلياتها المختلفة الاثنية والطائفية والحزبية والمناطقية والعشائرية. بينما لا تخرج اهداف التغيير الشامل في هذه المرحلة عن كونها: بناء دولة مدنية، تترسخ فيها ديمقراطية حقيقية، وتنهض على أسس محددة من عدالة اجتماعية.

الانتخابات والحراك الاحتجاجي.. رافعتا التغيير

ومن جهة أخرى، يتعين على قوى التغيير ان تتسم بالواقعية عندما ترسم الخطط والتكتيكات وتحدد المهمات المطلوبة لتحقيق الأهداف. وذلك لأن التغير، مشروع معقد، وعملية طويلة، مساراتها مليئة بالمصاعب والتناقضات والمنعرجات، وكذلك بالأماني والتطلعات. وربما يكون تنويع اشكال النضال والعمل السياسي اهم اشكال تجسيد هذه الواقعية على ارض الواقع. فالسعي في هذه المرحلة الى المساهمة في الانتخابات بغية الوصول الى المجالس التمثيلية وخصوصا مجلس النواب يتمتع بأهمية كبيرة. ليس فقط بغية المشاركة في السلطة التشريعية وحتى التنفيذية، وهي قضية مُهمة جدا؛ وإنما أيضا بسبب الدور الذي تلعبه الدعاية الانتخابية في ادامة الصلة مع الجماهير. لكن، يجب عليها أيضا ان لا تتهاون ابدا في المساهمة ودعم في الحركة الاحتجاجية والمطلبية. حيث ستبقى الأخيرة رافعة رئيسية، بل وربما الأرأس، في احداث التغيير المنشود. فإذا كان لهيبها يبدو خابيا الآن، فإن جمرتها ما تزال متقدة. وذلك لأن الأسباب والشروط التي تسببت أساسا في اضطرامها ما زالت موجودة بل وفي تفاقم مستمر.     

التغيير.. اصطفاف وطني واسع، وبرنامج سياسي

وهنا، لا بد من التذكير، انه لا يمكن تذليل المصاعب الا بإرادة وطنية صادقة، قادرة على قلب موازين القوى واحداث التغيير المطلوب. وهذا يتطلب اصطفافاً وطنياً واسعا يضم أوسع طيف ممكن من القوى الوطنية والاجتماعية الداعمة، وإن ضمنا، لمشروع التغيير. وبالتالي على قوى التغيير المدنية والديمقراطية ان تكون منفتحة للتعاون والتنسيق مع كل الطامحين للخلاص من منظومة ونهج المحاصصة. 

وفي النهاية، يشترط مشروع التغيير وضع برنامج تفصيلي واقعي. تقدم من خلاله قوى التغيير المدنية والديمقراطية رؤيتها في إعادة بناء مختلف مفاصل الحياة السياسة والاقتصادية ولاجتماعية والثقافية في البلاد. ولهذا حديث اخر.

ــــــــــــــــــــــــــ

*كلمة الثقافة الجديدة - العدد 437 أيار 2023

 *********************************************************************

مكانة القضية الفلسطينية تحظى باهتمام خاص في أجندة السياسة الصينية

محمـد علوش*

حفلت القضية الفلسطينية باهتمام صيني كبير في كافة المراحل، وتعزز هذا الاهتمام على أجندة القيادة الصينية الحالية ونواتها الرئيس شي جينبينغ الذي أكد أن القضية الفلسطينية التي طالت أكثر من نصف قرن، أتت بالمعاناة الخطيرة على الشعب الفلسطيني، فلا بد من إعادة العدالة للشعب الفلسطيني في أسرع وقت، والى جانب هذا الموقف المبدئي الثابت، فقد طرح الرئيس الصيني شي جينبينغ الرؤية ذات النقاط الثلاث لتسوية القضية الفلسطينية، وهذه الرؤية تتحدث بمنتهى الوضوح عن عدالة ومشروعية القضية الفلسطينية، حيث يكمن المخرج الأساسي لحل القضية الفلسطينية في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وهذا يتطلب ضمان احتياجات فلسطين اقتصادياً ومعيشياً، وينبغي للمجتمع الدولي زيادة المساعدات الإنمائية والإنسانية لفلسطين، مع تأكيد الرؤية الصينية على ضروري الالتزام بالاتجاه الصحيح المتمثل في مفاوضات السلام، واحترام الوضع التاريخي القائم للمقدسات الدينية في القدس، والتخلي عن الأقوال والأفعال المتشددة والاستفزازية، والدفع بعقد مؤتمر سلام دولي على نطاق أوسع وبمصداقية أكثر وتأثير أكبر، وتهيئة الظروف المناسبة لاستئناف مفاوضات السلام، وبذل جهود ملموسة لمساعدة فلسطين و(إسرائيل) على تحقيق التعايش السلمي، مع اعلان الجانب الصيني استعداده للعب دور إيجابي لتحقيق المصالحة الداخلية الفلسطينية ودفع مفاوضات السلام. وتستند إقامة العلاقات الدبلوماسية بين فلسطين والصين إلى مبدأ صين واحدة، وهو أيضا الشرط الأساسي والأساس السياسي لتنمية العلاقات الثنائية بين الصين وكافة بلدان العالم، والصين تنطلق وفق هذا الموقف وتعامل جميع الدول بصورة متساوية، مهما كانت كبيرة أم صغيرة، قوية أو ضعيفة، غنية أو فقيرة، ، وتؤكد دائماً على مبادئ التشاور والبناء المشترك والمشاركة، دون وضع أي شروط سياسية، مما يجعلنا نشعر بماهية الصديق الحقيقي، ومن هنا نعبر عن تقديرنا لمفهوم الصين لمجتمع مصير مشترك للبشرية، ومبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الحضارة العالمية، ومبادرة الأمن العالمي، واستعدادها للمشاركة فيها بنشاط، وهذا ما تضمنته التفاهمات والاتفاقيات الفلسطينية الصينية التي تمت خلال الزيارة الهامة التي قام بها رئيس دولة فلسطين الى الصين، وهناك أهمية لتعميق التعاون بين الجانبين ودعم التعددية الحقيقية والتي ستحمي بشكل أفضل المصالح المشتركة للبلدان النامية والإنصاف والعدالة الدوليين.

ومن أهم مخرجات زيارة الرئيس الى بكين، الدفع قدماً للدعم المتبادل في القضايا المتعلقة بالمصالح والشواغل الجوهرية لكل من البلدين والشعبين الصديقين، فنحن متمسكون بمبدأ صين واحدة ونعارض تدخل أي من القوى الخارجية في الشؤون الداخلية للصين، وفي المقابل تؤكد الصين دعمها لفلسطين كي تصبح عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة واستئناف محادثات السلام مع (إسرائيل)، مع الاستمرار في تعزيز التعاون في مبادرة الحزام والطريق والعمل بنشاط على تسهيل المفاوضات بشأن منطقة تجارة حرة ثنائية، والعمل على دفع تنفيذ نتائج القمة الصينية العربية الأولى، وتعزيز التنسيق في الشؤون الإقليمية والدولية والتمسك المشترك بالتعددية.

وحظيت زيارة الرئيس باهتمام صيني عال المستوى، فكان أول زعيم عربي تستقبله الصين في العام، وهذا ما يعكس المستوى المرتفع للعلاقات الصينية الفلسطينية، فبلدينا صديقان وشريكان يثق ويدعم بعضهما البعض، والصين برزت من أوائل الدول التي اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية وبدولة فلسطين، وهي تدعم بحزم القضية العادلة للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة.

وربما من الضرورة أن نشير للدور الصيني الصاعد في عملية التغيير التي لم يشهدها العالم منذ مائة عام والتغييرات الجديدة التي ظهرت في الشرق الأوسط، حيث تستعد الصين لتعزيز التنسيق والتعاون مع فلسطين، لدفع التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة ومستدامة للقضية الفلسطينية في وقت مبكر، وإقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية، الأمر سيصبح معلماً هاماً يتابع عمل الماضي ويشق طريق المستقبل في تاريخ العلاقات بين البلدين، وستعمل الصين لاغتنام هذه الفرصة لدفع وتكريس التعاون الودي مع فلسطين في جميع المجالات على نحو شامل.

ومن المخرجات الأساسية للقاء الرئيسان الفلسطيني والصيني، اتفاقهما على تبادل الدعم الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والهموم الكبرى للجانب الآخر، حيث يلتزم الجانب الفلسطيني بثبات بمبدأ الصين الواحدة، ويدعم الجهود الصينية للحفاظ على سيادة البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها، ويرفض قطعا التدخل في الشؤون الداخلية الصينية من أي قوى؛ ويؤكد مجدداً أن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، ويرفض الجانب الفلسطيني رفضا قاطعا “استقلال تايوان” بكافة أشكاله، ويؤكد مجدداً على عدم القيام بالتواصل الرسمي مع تايوان بأي شكل من الأشكال، ويدعم كافة الجهود التي تبذلها الحكومة الصينية لتحقيق إعادة توحيد الصين؛ ويدعم بثبات الموقف الصيني من المسائل المتعلقة بهونغ كونغ، ويدعم الجهود الصينية للحفاظ على الأمن القومي في إطار (دولة واحدة ونظامان)، ويرى بكل قناعة أن شؤون هونغ كونغ من الشؤون الداخلية الصينية، ويدين بلهجة شديدة التصرفات غير الشرعية التي قامت بها القوى الخارجية للتدخل في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية الصينية؛ ويؤكد مجدداً أن المسائل المتعلقة بشينجيانغ ليست مسألة حقوق الإنسان على الإطلاق، بل هي المسائل المتعلقة بمحاربة الإرهاب العنيف ونزع التطرف ومكافحة الانفصالية، ويرفض الجانب الفلسطيني رفضاً قاطعاً التدخل في الشؤون الداخلية الصينية باستغلال المسائل المتعلقة بشينجيانغ.

من ناحية أخرى يدعم الجانب الصيني بثبات القضية العادلة للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة، وسيقف دوماً إلى جانب الشعب الفلسطيني، ويبذل جهوداً دؤوبة من أجل إيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية في يوم مبكر؛ ويدعم بثبات إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية؛ ويدعم الحفاظ على الوضع التاريخي القائم لمقدسات القدس؛ ويدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؛ ويدعم تعزيز الوحدة الداخلية الفلسطينية؛ ويدعم قيام فلسطين باستئناف مفاوضات السلام مع (إسرائيل) على أساس مبدأ (الأرض مقابل السلام) وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة و(حل الدولتين).

بكل ما أشرنا اليه سابقاً، فإننا نتوقع دوراً قوياً وبارزاً ومتواصلاً للصين في دعم واسناد القضية الفلسطينية، وستكون هذه القضية العادلة كأولوية على أجندة الفعل السياسي والدبلوماسي الصينية، ولن تدخر الصين جهداً في السعي نحو ابراز وتعزيز رؤيتها لحل القضية الفلسطينية وفق النقاط الثلاث التي أكد عليها الرئيس الصيني، وهذا يمثل انتصاراً لعدالة ومشروعية النضال الفلسطيني ومكانة القضية الفلسطينية على المسرح الدولي، وعلينا كفلسطينيين التقاط اللحظة التاريخية لبناء علاقات وطيدة ومتطورة مع هذا الحليف الاستراتيجي والصديق الحقيقي والعمل على تعزيز القواسم المشترك والانخراط العملي في خطة الحزام والطريق وفي مبادرة الحضارة العالمية لتكون فلسطين في طليعة الدول والبلدان المؤثرة والفاعلة في بناء مستقبل المصير المشترك للبشرية.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

  • عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني

***************************************************

الصفحة التاسعة

بنزيما يلغي متابعة ريال مدريد

مدريد ـ وكالات

في تصرف “غير متوقع”، قرر النجم الفرنسي كريم بنزيما إلغاء متابعة ناديه السابق ريال مدريد، على تطبيق إنستغرام.

ولفتت اللقطة جماهير “الملكي”، التي عبرت بدورها عن حزنها لتصرف بنزيما، الذي قضى 14 موسما في صفوف ريال مدريد قبل الانتقال إلى اتحاد جدة السعودي.

وبالرغم من إلغائه متابعة ريال مدريد، لم يلغ النجم الفرنسي متابعة نادي ليون الفرنسي، الذي بدأ فيه مشواره في كرة القدم قبل الانتقال إلى ريال مدريد. وقبل أسابيع، أعلن اتحاد جدة التوقيع مع بنزيما الذي فاز بـ 25 بطولة مع ريال مدريد آخرها كأس الملك في الموسم الماضي، بعقد يمتد حتى 2026.  وحسبما ذكرت صحيفة “ماركا” الإسبانية، فإن بنزيما سيحصل على 100 مليون يورو (ما يعادل 107 ملايين دولار تقريبا) عن كل موسم يلعبه مع الفريق السعودي.

 ****************************************************

أولمبي العراق يواجه إيران في نهائي بطولة غرب آسيا

متابعة ـ طريق الشعب

يلتقي اليوم الثلاثاء، المنتخبان العراقي والإيراني في مباراة ختام بطولة غرب اسيا للمنتخبات الاولمبية دون سن 32 عام التي جرت في بغداد وكربلاء، وستقام المباراة على ملعب المدينة في العاصمة بغداد.

ويدخل العراق على أمل تحقيق اللقب الغائب عن خزائن المنتخب الاولمبي وتجاوز الاخفاقات خلال المشاركات السابقة.

واختارت لجنة الحكام في البطولة، حكم الساحة الإماراتي الدولي سلطان محمد صالح، لإدارة المباراة النهائية. ويعاون سلطان، في إدارة المباراة النهائية، الحكم السعودي سعد السبيعي، كمساعد أول، والسوري محمد السيد، المساعد الثاني، والسعودي فيصل البلوي، حكما رابعا.

بدوره، أكد اتحاد كرة القدم نجاحه في تنظيم بطولة غرب آسيا للمنتخبات الأولمبية دون سن 23 عاما.

وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد، أحمد الموسوي، إن “البطولة ناجحة قياسا ببطولات غرب آسيا”، موضحا أن “العراق قدم كل سبل الراحة للوفود المشاركة، من فنادق وملاعب”.

وأضاف الموسوي أن “البطولة جاءت لتؤكد على قدرة العراق في استضافة الأحداث الرياضية”، كاشفا عن “توسيع قاعدة المتطوعين في اللجان التنظيمية في البطولة الحالية”.

وأشار إلى أن “العراق عاد إلى منظومة كرة القدم العالمية، وهو يسعى الآن لاستضافة مزيد من الأحداث الكروية”. وبلغ منتخب الأولمبي المباراة النهائية للبطولة بعد تغلبه على نظيره العماني بهدف دون رد.

 *******************************************************************

تفاصيل بنود مذكرتي التفاهم الرياضي بين العراق ومصر

متابعة ـ طريق الشعب

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة حسام حسن، عن تفاصيل بنود مذكرتي التفاهم المشترك للتعاون في مجالي الشباب والرياضة والتي أبرمت الأسبوع الماضي بين العراق ومصر من أصل 11 مذكرة تفاهم في مختلف القطاعات والمجالات، بحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ونظيره المصري مصطفى مدبولي. وقال حسن إن” وزارة الشباب والرياضة هي الوحيدة التي وقعت على مذكرتي تفاهم واحدة في مجال الشباب والاخرى في مجال الرياضة من بين إحدى عشرة مذكرة “، مبينا أن” مذكرة التفاهم نصت على عدة بنود منها تبادل الخبرات في مجال الشباب والرعاية العلمية والمواهب وهنالك بند للتعاون الثقافي والفنون والآداب وحتى الشعر والفنون الموسيقية، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل لشباب البلدين لتبادل الخبرات، وكذلك في مجال مكافحة المخدرات والقضاء على الإدمان “.  وأضاف حسن، أن” الرياضة المصرية لها باع طويل وحضور مميز في الساحة العربية وبجميع النشاطات الرياضية لذا حرصت الوزارة على الاستفادة من خبرات المدربين من خلال تبادل المعسكرات واقامة المؤتمرات والتعاون في مجال الطب الرياضي بالإضافة إلى العديد من البنود المهمة والفقرات الأخرى التي تصب في خدمة الشباب والرياضة في كِلا البلدين”.

 ******************************************************************

منتخبنا للريشة الطائرة يستعد بماليزيا للدورة العربية

بغداد ـ طريق الشعب

يواصل منتخبنا الوطنيّ للريشة الطائرة معسكره الخارجي في ماليزيا تحضيراً للمشاركة  في دورة الألعاب العربية التي تستضيفها خمس مدن جزائرية خلال الشهر المقبل. وقال رئيس الاتحاد العراقيّ للعبة هافال عبد العزيز في بيان اليوم الاثنين، إن” المعسكر بدأ في الرابع من شهر حزيران الجاري ويستمر لغاية السابع والعشرين منه، بمشاركة ستة لاعبين، بواقع أربعة رجال هم منتظر نبيل ومرتضى نبيل وكرار علي ويوسف مفيد، واللاعبتان هاجر صلاح وسانا جمال، تحت إشراف المدربين حيدر مهدي ومحمد رفيق”. وأوضح رئيس الاتحاد أن” المعسكر الذي يقام في أكاديمية مميزة بلعبة الريشة الطائرة يمنح الملاك الفني فرصة طيبة للوصول باللاعبين إلى مستوى عال، يمكنهم من تسجيل حضور طيب بدورة الألعاب العربية” مبينا أن” الجهاز الفنيّ رفع من وتيرة إعداد اللاعبين بواقع ثلاث ساعات صباحية وساعتين مسائيتين”.

 ***************************************************************

ليفاندوفسكي محبط من عدم عودة ميسي

برشلونة ـ وكالات

كشف روبرت ليفاندوفسكي أن مسلسل انتقال ليونيل ميسي إلى برشلونة تسبب له في إحباط بسبب التقارير المتضاربة في وسائل الإعلام. وأشار المهاجم البولندي الدولي الذي انضم إلى برشلونة في عام 2022 إلى أن هناك تقارير متضاربة بشأن انتقال ليونيل ميسي إلى النادي كل يوم قبل أن يتبين أخيرًا أنه سينضم إلى إنتر ميامي في الدوري الأمريكي. وأكد ليفاندوفسكي أيضًا أن التقارير المتعلقة بالفريق الكتالوني غالبًا ما تكون من صنع وسائل الإعلام. وفي حديثه لقناة “TVP Sport” البولندية، قال الدولي البولندي: “لا يُعقل أن تتابع المعلومات التي تخبرك بأن هناك 90% فرصة لانضمامه اليوم و10% فرصة في اليوم التالي”. وأضاف: “الأخبار حول برشلونة صعبة المتابعة، في كثير من الأحيان يتم اختراعها من قبل أولئك الذين يكتبون بشكل جيد أو سيئ عن النادي، عندما أردت معرفة المعلومات، كنت أعرف من يجب الاتصال به وكيف كانت الوضعية، وسألت عن الاحتمالات الممكنة”. في الشهر الماضي، عبّر المهاجم عن رغبته في اللعب بجوار ميسي في برشلونة بمجرد أن أصبح واضحًا أن الأرجنتيني لن يجدد عقده مع باريس سان جيرمان، وتم عقد محادثات بين بطل الدوري الإسباني، ووكلاء اللاعب ولكن الصفقة لم تتحقق في النهاية.

 *********************************************************

صحف كرواتيا: هل هي الرقصة الأخيرة لمودريتش؟

زغرب ـ وكالات

أشادت الصحافة الكرواتية، بأداء منتخبها في نهائي دوري الأمم الأوروبية الذي أقيم في روتردام (هولندا) حيث خسر أمام إسبانيا بركلات الترجيح، في الوقت الذي عبرت فيه عن مخاوفها من اعتزال القائد لوكا مودريتش.

وكتبت صحيفة (فيسرنيجي) “ابق أيها القائد، نحن ذاهبون إلى كأس أمم أوروبا”، مرددة هتافات “ابق هنا” التي أطلقتها الجماهير لمودريتش، نجم ريال مدريد، الليلة الماضية خلال المباراة. وعلقت صحيفة (سبورتسكي نوفوستي) إلى جانب صورة مودريتش وهو يشعر بخيبة أمل بعد نهاية المباراة: “انظروا إلى وجه مودريتش. ربما كانت هذه هي المباراة الأخيرة التي خاضها مع كرواتيا”.

واعتبرت الصحيفة ذاتها أن المنتخب الكرواتي “قدم مباراة ناضجة ومستقرة بوضعية ممتازة وحيوية عالية”.

كما أشادت صحيفة (جوتارنجي ليست) بالمنتخب في مقال بعنوان “قصة نجاح”، بينما قالت في عنوان آخر: “هل هي الرقصة الأخيرة لمودريتش؟”.

وتوقعت مواقع إخبارية أخرى اعتزال مودريتش المحتمل، وأبرزت حصول كرواتيا على المركز الثاني في دوري الأمم ووصولها إلى “النخبة العالمية”.

وفشلت كرواتيا في حصد اللقب الأول في تاريخها، بعد سلسلة من النجاحات مع هذا الجيل أبرزها وصافة العالم في مونديال 2018 بروسيا، ثم البرونزية في المونديال القطري الأخير.

وفشل المدرب زلاتكو داليتش مرة أخرى في دخول التاريخ بمنح منتخب بلاده لقبه الدولي الأول، ليكتفي بالوصافة في البطولة، ويخلف هولندا وإسبانيا، في تقلُّد الميدالية الفضية في البطولة.

 ************************************************************************

وقفة رياضية.. رواد الرياضة العراقية والبطاقة الصحية

منعم جابر

كان لرواد الرياضة وأبطالها مكاسب متميزة قدمها لهم النظام الجديد بعد 2003، حيث تضمن دستوره مادة تحمل الرقم (39) تنص على ان ممارسة الرياضة حق لكل المواطنين وعلى الدولة توفير مستلزماتها، وهذا الحق الدستوري أعطى للرياضة دوراً مهماً في المجتمع العراقي، وكذلك أصدر القانون رقم (6) لسنة 2013 الخاص بالرياضيين الرواد والابطال، وقد تضمن هذا التشريع البرلماني مزايا ومكاسب متعددة منها رواتب لرواد الرياضة وقطع أراض إضافة إلى منح البطاقة الصحية التي تساهم في تحسين الواقع الصحي لهؤلاء الرواد، ومنحهم كذلك بطاقات سفر لهم ولعوائلهم على الخطوط الجوية العراقية، وعلى الرغم من عدم تطبيق أغلب المواد الصادرة في القانون أعلاه، إلا أني أطالب وباسمهم بضرورة تفعيل البطاقة الصحية التي تضمن لهم مراجعة الأطباء والمستشفيات والمراكز الصحية مجاناً، ورغم مناشداتنا بإصدار البطاقة لأهميتها ولكل أبناء الشعب لأنها حق وواجب على الدولة إصدارها، لأن اغلب المواطنين يعانون من الأمراض وخاصة رواد الرياضة.

اناشد البرلمان الذي شرّع القانون رقم (6) لسنة 2013 بأن يفعّل هذا القانون، ولا أريد أن اتحدث عن المكاسب الأخرى التي تضمنها القانون، مثل قطعة الأرض السكنية وغيرها من المكاسب الإضافية.

ان اغلب رواد الرياضة من الفقراء والكادحين ومن ذوي الدخل المحدود، لذلك يجدون صعوبة بسبب ارتفاع تكاليف مراجعة العيادات والأطباء والصيدليات والمختبرات، لذلك أصبح لزاماً علينا كإعلام رياضي ان نناشد الجهات الرسمية ومنها وزارة الصحة ان تقدم لهم دعماً مباشراً من أجل الإسراع في إصدار البطاقة الصحية لضمان حياة هادئة ومستقرة في مرحلة شيخوختهم وخريف أعمارهم.

إن هؤلاء الرواد هم شخصيات اجتماعية لها قيمتها وتقديرها الاجتماعي والوطني، الأمر الذي يتطلب رعايتهم وتقديم العون والمساعدة لهم لأنهم يشكلون نخبة طيبة من أبناء الوطن ممن كان لهم دور في مسيرة الوطن ورياضته.

 ********************************************************************

أنس جابر تحتفظ بمركزها وتقدم تاريخي لتيافو

لندن ـ وكالات

اقتحم الأمريكي فرانسيس تيافو، المتوج بلقب بطولة شتوتغارت، قائمة ال10 الأوائل في تصنيف رابطة اللاعبين المحترفين للتنس الصادر امس الإثنين للمرة الأولى في مسيرته.

وتقدم تيافو ليحتل المركز العاشر على حساب الروسي كارن خاتشانوف الذي بات خلفه بمركز.

ومع وجود تايلور فريتز في المركز الثامن، هذه المرة الأولى التي يتواجد ثنائي أمريكي في قائمة ال10 الأوائل منذ أيار 2012.

وهذا التغيير الوحيد على القائمة القصيرة التي لا يزال يتصدرها الصربي نوفاك ديوكوفيتش بعد تتويجه في رولان جاروس بلقبه الكبير الـ 23 القياسي، متقدما بفارق 420 نقطة عن الإسباني كارلوس ألكاراز.

لدى السيدات، لم يشهد التصنيف الـ 10 الأوليات أي تغيير مع استمرار انفراد البولندية إيجا شفيونتيك بطلة رولان غاروس في الصدارة.

وستسعى البيلاروسية الثانية أرينا سابالينكا للاستفادة من غياب شفيونتيك عن دورة برلين العشبية (500 نقطة) هذا الأسبوع لتضييق الخناق عليها مع ابتعادها بفارق 929 نقطة.

ولا تزال التونسية أنس جابر، وصيفة بطلة ويمبلدون، في المركز السادس، قبل أسبوعين من انطلاق ثالثة البطولات الـ 4 الكبرى.

***********************************************

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي.. التوهج الشعري الشعبي عند الشاعر اسماعيل محمد إسماعيل

علوان السلمان

باستحضار النصوص الشعرية الشعبية  التي نسجت عوالمها الناضحة من فكر انساني متوهج  انامل منتجها الشاعر اسماعيل محمد اسماعيل وهي تشكل  صورها الشعرية لتحقيق الجانب السايكولوجي الاجتماعي .. والسياسي..

رفرفت عيني اعله عينك مره بس

طيره والنرجس خذاها بلايه حس

ومدري ساعتها الگلب يا رعشه حس

مدري شو مدري الگلب يا رعشه حس

نبضه تعثر.. نبضه تفتر

نبضه ما تدري اللسعها البرد لو حر

نبضه لونها الفرح من لونك

نبضه سكرها الضوه المآخذ دفو النرجس

وإجه من عيونك

فالنص يكشف عن صياغاته وتراكيبه الجاذبة..الدالة على عمق التجربة من خلال حضور المتداول اليومي من اللهجة كونها جزء من الحياة الاجتماعية..فضلا عن توظيف الرموز ودلاتها بالفاظ موحية معبرة عن رؤية انسانية تكشف عنها ابعاد التجربة الشعرية بلهجتها وتعابيرها العامية ..

التي تتراقص على شفاه عامة الناس..فضلا عن انه يعكس الحالة النفسية والشعورية بعمق دلالي يتداخل والسياق الجمعي بقدرته التعبيرية المختزلة لتراكيبها الجملية المترجمة لمشاعر واحاسيس المنتج (الشاعر) وانفعالاته ببناء درامي وحوار ذاتي.. من خلال انتقاء مفرداته اليومية من الواقع الاجتماعي فيمنح متلقيه متعة الشعر ولذته من جهة ومنفعته الجمالية من جهة اخرى..

وجيت أگلك:

يلي حلمي لشبگتك مر دافي

يلي لشفافك رفيف شفافي

يالدفو عيونك بعد مو طافي

جيت أگلك.. روحي گالت: كافي

فالنص يتأسس على الاضاءة الفنية الجمالية الخالقة لحقلها الدلالي المتسع الرؤى باعتماد العبارة الموجزة العميقة المعنى ..

والتي  تمتلك علاقة بالوجدان..

فضلا عن انه يكشف عن قدرة المنتج(الشاعر) في عكس رؤيته لذاته وقضاياه الاجتماعية والانسانية منطلقا من دينامية الحياة المتصارعة..

اضافة الى انه يعتمد البناء المتنامي والاسترسال الذي يفضي بعضه الى البعض الآخر..

مع الاهتمام بالتراكيب الصورية و تعددي الأصوات بلهجة يومية مستفزة لذاكرة المستهلك (المتلقي) ..

من خلال اشتغاله الصوري الذي يعتمد المتضادات كي يمنح نصه تصعيدا فنيا وجماليا..

لو ضحك حلمان ضحكة(عيد مايس)

كول بيهم جان يحلم وبذلك قدم المنتج (الشاعر) نصوصا تعكس حالته النفسية  ..التي هي جزء من الذات الجمعي الاخر بدلالاته الصورية  والرمزية بما تحمله من طاقة ايحائية..

 *************************************************************

غيمة

سامي عبد المنعم

ماخذني المطر .. والخوف

غيمه إتجيب غيمه

وتايه .. إبوحشة غيابك

والشته گرب يجي ...

وآنه إبغربتي والسهر

وإنت ماخذ نومي كله

وتارسني بچي

وطيوف كل ليله ...

اوگفلك عله الشباچ واتنطر

او وي روحي اسويلك مواعيد

وعرس ودفوف

إمحضرلك حچي ودموع

اشكثر بيه بچي ...

إبگد بچي الشموع

ردتك الثلج الشته ..

موگد دفو إيطفي البرد

راح اطش سنيني كلها

بلچي بيها اللي ينفعك

بلكت إتغيرلي طبعك

ضاگ بيه الوكت كلش

وتعبت إشبابيچ روحي ..

إمن المناطر

آنه كل يوم من اصليلك فرض

تكثر ذنوبي آنه بآخر شوط ...

واتنطرك غيمه

حته لو مرت عليه إبلا مطر

گمت اشوف الدنيا بيك ..

إشلون افرغص روحي منك

گلي .. وين إتريد بيه

اليادرب واليا نويه .

وآنه تعبني الوكت بآخر ايامي

عايش إبطرگ الاماني ونص گلب

إمغيمه روحي ..

سنين ماضاگت مطر .. يطرد الوحشة

چنت احسبك غيمه .. يغسلني مطرها

شفتك امغيم صحو ...

وابدفو شمسك غفيت

انت ليش .. إبآخر ايامي إجيت ..؟

ليش إجيت ...؟

وآنه صبيرة عطش بآخر عمر

 *********************************************************

من رياض الابوذية

حسين جهيد الحافظ

سره مدري ضعنهم وين ما وين

مجد بالسيرحيل الحيل ما وين

مثل وني ابد يعگوب ما وين

و لا قابيل يوم الواره أخيه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

مثل يوسف اوصفك بويه لاله

الضوه كله ابجبينك٠٠ بويه لاله

الگمر عين او وجنتك بويه لاله

واحس الروح بيدك موش بيه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

حلو لبس الجماغ اعليك  يبره

يمن كلبي الرفيف الرمش  يبره

اشتظن مصيوب لحظك بعد يبره

جذب لا لا وحك حامي الحميه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

سالوفه ابحلگ شامت صرت  واعليچ

ولوچ ابحسرتي مجبور واعليچ

تسع اعشار شعري بيچ  واعليچ

اشمرامچ چا بعد انطيچ  ديه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

علي اهموم وكتي أبواب  سكرن

ثماله وابعذابي حيل سكرن

مثل زيبگ صرت بچفوف سكران

اشيسوي اوياي هو انه الضحيه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

الوفه طبعي ابد مو طبعي خيانه

او عمري دوم للصاحب  خيانه

شجاك اشغيرك عني خيانه

ذاك آلچان الك عمره تچيه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

عكس وياي وكتي اصبح شماله

غده شرجي الگبل صافي شماله

او صفت يمناه ما توصل  شماله

صدگ انسان بس ابلا  وعیه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

بنيت اوياك صب او طلع  منگاش

يالبحرك غميچ او چذب  منگاش

الحطب نارك حسافه صرت منگاش

أوصلت وسفه التريده او خنت بيه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

بضلوعي سهم موجر من يراني

او علي كام يعطف  من يراني

لهذا الحال مدري  من يراني

الوكت لو قسوة احبابي عليه

٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ٠٠٠

روحي الوكت من بعدك  شجاهه

او حزن ينگل حزن اصبح شجاهه

دمعتي ابرمشي تتلولح شجاهه

لا تقبل تطيح او لا ترد هيه

 **************************************************************

من ذاكرة الشعراء في مدينة المجر الكبير.. الشاعر المرحوم عبد النبي دلدل الزبيدي المجراوي

علي العقابي

يعد الشاعر المرحوم عبد النبي الزبيدي المولود في مدينة المجر الكبير في العام 1889 وهو من رواد الشعر الشعبي في المجر الكبير واحد اركانه الأساسية  ومنه انطلق الموال والابوذية بقوة واصبحت الشغل الشاغل للمسامرة واستماع المساجلات، وهو أحد اولاد المرحوم دلدل الثلاثة عبد الله ونصرالله  وهو والد الشاعر المعروف مطشر عبد النبي النداف المجراوي وله:

الدهر ماله كثر طگه  بهاماي      وبقيت أنهش يخلق ألله  بهاماي

لون أهل المجر هموا  بهاماي             تشت وما بقت منهم بقيه

علامك لا ومي..ردك... ولانده     جفيت...اولا..عرگ ويهك...ولانده

تعرف..البالهند...ساچن...ولنده         ونه جارك تضيع العرف بيه

ليالي السعد بس وياي خانات‎         اودعن گلبي لعند الضيم خانات‎

اهل هل وكت كلها اصبحت خانات‎        وانه خان اوزماني خان بيه

حبيبي امعرب امن الريم عاليد‎           اوعبد لليجرح المالوم..عاليد‎

خافت من سهام العين.عاليد‎         البست خصر الذهب لجل الغويه

‏ياهو اللي مثل گلبي حمل هم‎           اوصفيت ابمنة الشايل حملهم‎

الناس الچنت انه سابج حمه الهم‎         لذت بيهم يربي اشلون بيه

الوعن ونده النايم منلعاي ‏                هلي والناس ملوني منلعاي ‏

تبعت الضعن ماوچد من العاي        الضعن وهل الضعن شحو عليه

وللمرحوم عبد النبي دلدل الزبيدي المجراوي هذه الأبوذية مساجلا للبيت الشعري‎… الفصيح للشاعر الكبير جعفر الحلي في رثاء السيدة الزهراء ع:‎ 

بي قَرحةٌ لَو أَنَّها بيَلملمٍ.... نَسفت جَوانبه وَساخَ يَلملم.

كلي اشبللك يا جفن  ونداك‎          غدو ما يسمعون ابچاك  ونداك‎

لون همي ابجبل چا ساخ ونداك‎       تشضه وكل كتر صار بنويه

تمنيتك امن الله بس انه وياك‎         ابخله اوننگل جدمنه بس انه وياك‎

تکفانه العريضي بس انه وياك‎              فرگ روحينا الچانن سوية

چنت ابعز انه وعضاي وندف     ابهيمه اونجد بالبيداء وندف

هسه بيدي ادگ بوتر وندف     وعگب صيتي يصح المثل بيه

ولنقف مع هذه المساجلة بالموال مع ولده الشاعر مطشر عبد النبي المجراوي حيث يقول:

لو چنت ميت وصل هل چيف يرهم  لحم

ماجور غصبن علي مالوم گلبي  لحم

خميت شرق وغرب ما من صديج  ولحم

اليشلهني من الوحل يوم الوكت غالبه

وهموم گلبي تجد وگدورها  غالبه

جليت عزيت يامن قدرتك غالبه

السبع ياكل تبن والثور ياكل لحم!!!!‏

‏فيرد عليه ولده الشاعر الكبير الحاج مطشر عبد النبي المجراوي قائلا:

ياصاح عودي ذبل  وبكل دوه  ما يصح

والدمع من مقلتي هل وجرى  ما يصح

حتى مخلول النيب مثلي لو صحت ما يصح

من حيث مصيوب ما بين الجوانب  تبن

ومعالي الروح سري لما اموتن  تبن

لا تنهظم للسبع لو چان علفه  تبن

اليوم علف السبع حتى التبن  ما يصح

وهنا قال الشاعر عبدالنبي دلدل المجراوي:

شحن شحزن شنوحن بعد  شبچاي     اوتخضب من مسيل الدمع  شبچاي

خطه ما صاد ساهي العين  شبچاي        بده وبعد بعد ما مر عليه

فاجابه ولده الشاعر الحاج مطشر المجراوي:

شدگ شلطم شنوحن شبچي انه             وعلى القده وجبينه شبچي انه

نصبت اعلى النواهي شبچي انه         حشت ما حشت ابو اخدود الضويه

هل يا ريع روحي من هوانه                   ابهوه مجنون ليلى من هوانه

اسم االله لا تفزش منهو انه          بي اوعشرتك عنت عليه

 **********************************************************

تانيتك عمر

رحيم المالكي

 تانيتك عمر يمك ردت ارتاح

لكيتك واحه ميته ترابتك تذري

تانيتك تجبره لخاطري المكسور

جبرته بدمع بس ماجبر كسري

ليش تغيظني وأحجي الحجي المضموم

وتكول الناس عني مسودن يهذري

اذا تدري بعذابي وتدري اللي صار

لا تسأل عليه شباقي من صبري

خلصت العمر مابين جويه وآه

ومكالب بروحي وناركم حدري

ستوني الحزن مو كافي طفي النار

تبخر ماي صبري ونزرف جدري

يالرايد حجينه يظل جزر للدوم

وانت المد يفيدك ينمحي المقري

لان انت جرف وانه عليك الماي

اطلع عيوب جرفك لو كثر جزري

حاصرني الوكت وجروحي مسمومات

لا انت رحمتني ولا رحم دهري

تحزم جرح بيه وراد ياخذ ثار

التفت شاف الخناجر تطعن بظهري

 ***********************************************************

هموم الغريب

علي الجبر

واسولف بيك

حسبالي من اسولف بعد

ما اشتاگ

وحسبالي السوالف ونس

للمشتاگ

وحسبالي اليغيب ويبتعد

يرتاح

وينسه الراح

وحسبالي الفرح ينباگ

شمدريني الحزن مقسوم

وهموم الغريب تدوم

وفراشه سگم وسموم

وتظل طافحه الاشواگ

اثاري الينتحب مجبور

واليبچي بوجع معذور

والماله سند مغدور

وصواب الغدر حرّاگ

واثاري الروح من تشتاگ

تتنفّس قهر وفراگ

وتغرگ لو دنت للراگ

**************************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد دار المأمون

عن دار المأمون للترجمة والتأليف في وزارة الثقافة والآثار والسياحة، صدر حديثاً ترجمات للكتب الآتية:

- “مقدمة لممارسة النظرية وقراءة الادب” تأليف رامان سيلدن. ترجمة عزيز يوسف المطلبي.

- د. هناء خليف غني/ ترجمت كتاب: “الادب والانثروبولوجيا/ النص- المؤلف- فعل القراءة”، فضلاً عن كتاب “حجب رؤية الإسلام/ بلاغة التمثل الانثروبولوجي” تأليف دانيل مارتن فاريسكو.

- “الرواية الفكتورية الجديدة والسرد التاريخي” تأليف لويزا هادي. ترجمة احمد باسم سعدون.

- “سيكولوجية الانتخابات/ النظريات والاشكاليات والديناميات” ترجمة لؤي خزعل جبر.

 ***********************************************************

عند بحر الخزر وجدتها تبيع الخبز التفتوني والماستاو

حميد حسن جعفر

اولاً

الحلمُ دميةٌ، وأنا لستُ كما يدعي أبوكِ  من إني حجر،

حين منحتكِ  اصابعي  إبتلتْ   تفاصيل حياتي   بالعصافير ،

و أيقنتُ اني المكملُ  الغذائيُ  لحقولكِ، قد يُنافسني

البعضُ ،وقد لا أحوزَ على رضا  جميع الأصوات  وإنّكِ

ستكونين  وسط  بواخر  تجار  اللؤلؤ  الصينيين،

هل  تتذكرينَ  جارتكِ  حين  رمتني  بقولها: من إنّي

افضل من  يرعى  ماعز  جسدكُ ، ولستُ كما  الرعاة

الأجراء ؟

دعي  ذاكرتكِ  تتجاوز  هذا  القول ،

لا. أُحبكِ  قلقةً  عليَّ،

ثانياً

مَنْ  يمرحُ  عند  السفوحً ؟

اطفالناً

مَ يتابعهم كما  أنا؟

من قبل  أن أتعهدَ أن أكون سائس  خيولكِ، وانتِ تورطين  الشوارعَ

بالبضائع  و عربات. الباعة  الجوّالين،، بالبضائع  المصنعة  محلياً

و تنسين الطابق  الثاني  من الاسواق المركزية  المخصصة

لمستلزمات  الطفولة، كأنكِ غير معنية  بحالات  الحمل  والوضع

ما دامت  الشركسيات  يُرضعنَ و يشطفن و يُربين  المستقبل 

غير المضمون،

ثالثاً

النهارُ كرسيكِ  الذي  من خلاله  تتابعين  حركة  ساقيَّ،

الضحى عثراتٌ ،سأستعمل جارتكِ  عما ستكونين عليه

وأنتِ بين يديّ البستاني  المهذب جداً، كأي قطّ بيتٍ

مَنْ علمه  المواءَ ،ورتب له المخالبَ  و قال لكِ :

بإمكانكِ  أن  تهذبي النمرَ، فهو لا يُحسنُ سهر الليالي

او التسوقَ،

هذا كائنٌ لا يُصلحُ امره  سواكِ،

فلا. تبخسين  أشياءه كما حاولت مع ذاك، البوروجوازي

النظيف،

رابعاً

أنتً تدخلُ الحربَ   وتخرجُ منها سالماً، سوى  جروحَ  تشبه

تراكتور عاطل- وهذا أمرٌ لا ريبَ فيه، وأنت  رجلٌ  لا  تملكُ من نفايات العالم غير عكازةٍ  لم تكن  في يومٍ ما  من نسل شجرة موسى ، لن أغلقَ  نوافذي، فريحكَ وإن  كانت  صرصراً لم تكن صاحبة

القائد، انها  بعضُ  هندامك ،لن  أسكنها  دواليبكَ  ستتخذ شكلَ  المزرعةٍ ، لأتذكرَ  العاملَ  الزراعي  الذي ستمثلُ دوره

في. مسرحيتكَ. القادمة،

خامساً

مربيةُ الأطفال  بما  لديها  من مُكرٍ  تمكنتْ  من معرفتي 

رمت  بما  اتمنى  وراء  ظهرها، و اعلنتْ عدم  قدرتها  على  الإيفاء

بما  قطعتْ  من  وعودٍ  أن تدير  توجهات  خريجة  الفنون  الجميلة قسم  المسرح ،نحو  الطابق  الثالث و العشرين  والذي  اشغله

وحيداً ، بعيداً عن إعلامٍ  يدبج  مقالةَ  إشادةٍ  و احتفاءٍ ،ومن  غير 

حربٍ تقيمها قبيلتي  من  أجلي،

سأدعي  قبولي  الخسائرَ  ،و سأكون  المتفرج  الوحيد.  للعمل ًالمسرحي، أتمنى  أن  تنجحَ  المخرجةُ  في  انتاج  حبكةٍ  تُقنعني من  اني  كنتُ  على  خطأ فادحٍ  عندما كنتُ أُحبُ ابنتها،

سادساً

لا شأنَ  لي  بالصناعات  الحربية، عُلماؤها عرضةً  للاغتيالات،

و قادتها  يموتون بالسكتة  القلبية، والمتحاربون  مفقودون،

المزرعة  التي  تديرها  المتطوعةُ  على  ملاك  البحوث ،هي 

المرأةُ التي  أصابعها  طلقات -دوشكا-،و طولها سبطانة  مدفع،

حين بعثتْ بي  الى  الحرب ،علمتُ إنّ  حبّها  لشخصي  هو

الدافعُ للتضحيةِ  بكائنٍ أشبعها  مراقبةً  و إهتماماً،

كان على المعركة   أن  تستقبلني  بحفاوة  حسب توصية  الانثى،

لتتخلص منيً، و لترتبط بمراسل القائد  ،الصبي  المتحول،

سابعاً

الخيانةُ دمٌ ، سأمحو  تعلقي  بكِ مجبراً،لكي لا أُفسِدَ  عليكِ

اصراركِ  على عدم الوفاء، هذا  الكائن  الزجاجي  المعرض

للتلوث  بالإنسحابات ،وإن لم يكن شبيهاً  بالحرب الفاشلة،

قد  أطلقُ اسماءكِ على   دببة حديقة ٍ او محميةٍ أعملُ فيها،

مدرباً  للاناث فحسب ،-الإناث  مشاكسات-هكذا سمعتكِ تقولين  للمشرف  على سباقات  القفزة  الثلاثية،،

حيث كنتُ

الحكمَ  الأول  الذي سوف  لن يُعلنَ فشلكِ،رافعاً الراية الحمراء،

ثامناً

كائنٌ  لا رأي له،فزّاعةٌ، قنديل بحر محنط،

كم وهبتُ لحشدٍ من الآباء الطيبين، فكان يبدو  الأقرب  اليَّ

كأي خرقةٍ تشيرُ لبلاد بائدةٍ، هل كان في أُذنيه وقرُ؟ أم كان لا  يعي

بأن الحدائق  لن تكون معملاً  لإنتاج  صبغ  الأحذية

وإن الخيلَ لم تخلقْ من اجل جر عربات  النفط،،المساكين يموتون

فرادى، كأيّ حيتانٍ تجنحُ  لتكون  وليمةً  لبغاث الطير،

تاسعاً

شراهةُ الحرب ستجركِ كأي بضاعةٍ الى الكسادً، لن تغفري لها

ضياعي، كان  التردد  يبعثُ  بكِ  الى الفؤوس لتوفر لكِ  نسلاً مبتوراً

و زوجاً لن يكون سعيداً، لن اكون  حليفكِ  في مزرعةِ ٍحملانها

تماثيلٌ ، و فلاحوها  اللصوص ،

قلتُ :سأتقي   البقاء بين يديها، وانتِ ترتقين جواريب  حياتكِ

بالذكريات ، لن أكون طرفاً  بسرقةِ تخططين لها  مستعينةً  بالشبهات،

عاشراً

المساءُ انثى ، لا أحد يبتكرها  كما  العتمة، و يجللُ كتفيها

بالكواكب ، فيتوقفُ اللصوصُ  عن أداء مهامهم في ادارة.

شؤون مكاتب بيع الأراضي او تأجيرها، واستحصال اثمان

الحروب، على شكل قتلى ، وخرابٍ ، و بضائع  تشبه نشيداً وطنياً

محكوماً بالنسيان.

 ***********************************************************

الخائف من ظلّه

جبّار الكوّاز

أسألُك عن ثريَّتِكَ التي أنهَكَها الغزاةُ

أين أخفيتَها؟!

أدسستَها تحتَ أبطيكَ أم هشمتَها باللومِ؟!

فلم يعدْ لديك بيتٌ لترممَ ظلامَه بها

ولا ماءَ لتسقيَ  أصحابَكَ البداةَ ليمدوا

حفنةَ أوهامٍ من  أكفِّهم الشلّاءِ

اليك تضرعا وغفرانا.

أسألُك عن أغانيكَ

المبحوحةِ وهي تتراقصُ في حفلاتِ خطبٍهم الهوائيةِ

عن الرأسماليةِ وفائضِ القولِ

ونسقِ المعيشةِ بطلاسمِ الحداثةِ وما بعديّاتها

أبقيَ لديك منها لحنٌ تأنسُه في غارِك المطموسِ بالدماء؟!

لتؤسس حملةً أخرى قادمةً من غمراتِ التاريخ.

أسألُ عن فسائلِنا القتيلة حينَ ترضعُ أطفالَنا في مواكبِ العزاء.

وعن طرقِ آلتواءِ الأعناقِ في الكتبِ الصفرِ

وأفانينِ الموتِ غفلا أو بالخازوقِ.

أسألُكَ عن راياتِكَ الموؤداتِ بالخوفِ

وعن بياناتِكَ السود

عن آبتسامتِك التي ما زلتَ تتصنعُها وأنتَ في الجحيمِ

حاملاً  رايةَ الكذبِ الى الارواحِ المسبّحةِ بحمدِكَ ويمنِكَ.

أسألُكَ عن قمرِكَ الذي تخسفُه بغمزةٍ من عينِكَ

وعن شمسِك التي تكسفُها بدقّةِ مطرقةٍخشبيةٍ ترتجفُ من شراسةِ يدِكَ

عن سبابتِكَ التي تكيلُ التهمَ الى النخيلِ

وتشيرُ بها الى فرقِ الإعدام.

أسألُكَ عن الجحيمِ عن الجنّةِ

التي صنعتَها في قلعةِ(الموت)

عمّن رمى بنفسِه من شاهقٍ

فعسى أن يلقاكً

على سراطِك الكذب.

أسألُكَ وأسألُك

فما نفعُ السؤالِ؟

والأسئلةُ تاريخُ والأجوبةُ أكذوبةٌ

ونحن متأرجحونَ

بين السلّةِ والذلّةِ موتا وقهرا وصبرا...

 ****************************************************************

تحديثُ القصيدةِ

صادق الطّريحي

زَيْتٌ لتحديثِ القصيدةِ..

أنْ تحرّرَها من الإذعانِ للتّقليدِ..

والتّجنيسِ، والتّدوير..

والمشي الرّتيبِ وراءَ أغراضِ البلاهةِ..

والبَلاغةِ، والتّقرّبِ، والسّياسةِ..

والخطوطِ الصّاعداتِ النّازلاتِ معَ العمودِ..

وأنْ تسجّلَها بقائمةِ التّعدّدِ..

والتّنوعِ، والتّسامح..

والتّكيّف، والتّداخلِ، والتّمثّلِ..

والتّعصّبِ، والهُوياتِ الهوامشِ..

أنْ تشبّهَها بطفلٍ نازحٍ من أرضِ بابلَ..

أنْ تشبّهَها بفوجٍ كاملِ التّسليحِ شاكٍ..

مُستَعدّ للفتوحِ أو الهروبِ، أو التّوسّعِ..

أنْ تشبّهَها بمَشرَحةٍ، مُكيّفةٍ بصحراءِ التّتارِ حديثةٍ..

بأسرّةٍ لا تُزعجِ القتلى بفقدانِ المياهِ..

بمِشرَطٍ لا يستفزُّ مشاعرَ الموتِ السّعيدْ.

زَيْتٌ لتحديثِ القصيدةِ..

أنْ تحدّثَها عنِ التّسويقِ، والتّدويل..

والتّعريبِ في (بيتِ الخَواتِ)..

عن المُضاربةِ الخفيّة بينِ أصحابِ السّهامِ..

عن المصارفِ، والقروضُ تنظّمُ الإيقاعَ في (نصّ الحريمِ)..

وأنْ تشبّهَها بنهدٍ عابرِ الأجناسِ جاءَ مع الفتوحِ مُسيّرا.

لا تقرأ النّهدَ السّبيّ فروحُهُ،

روحُ الحمامةِ، باعَها النّخاسُ بالدّولارِ فجرًا للرّعاةْ.

زَيْتٌ لتحديثِ القصيدةِ،

أن تُشاركَها الحِجاجَ،

وربّما قهرَ الخُصومِ،

وأنْ تسافرَ باحثًا عن قارئٍ..

أو مانحٍ.. أو سارقٍ..

لا يطلبُ المدحَ المُبَاشَرَ..

لا يتاجرُ في الحداثةِ..

أنْ تشبّهَها بمزرعةٍ لتهجينِ العناكبِ..

 إنّ أبياتَ العَروضِ، وأسطرَ الايقاعِ واهنةٌ،

وواهنةٌ، وأنتَ مُسيّرٌ فيها، وأنتَ مُسيّرٌ،

فعليكَ بالنّصّ المريبْ.

زَيْتٌ لتصريعِ القصيدةِ بالرّصاصْ.

زَيْتٌ لتشييدِ المحطّةِ في السّوادْ،

في مركزِ الأرضِ الحرامِ..

بواجهاتٍ مثلَ واجهةِ الطّراز السّومريّ..

بقبّةٍ مَلكيّةٍ، تبنى مُقرنَصةً من الطّوبِ المجفّفِ في العراقِ، لمدّ قُضبانِ الحديدِ إلى منازلهِ..

لتسييرِ القطارِ إلى مدينةِ بابلَ العُظمى..

لرؤيةِ معبدِ الشّمشِ الجليلِ..

لكي نصلّي رَكعتين، فريضةً، وهديّةً، ومحبّةً قبلَ المغيبْ.

زَيْتٌ لتأخيرِ المغيبِ..

لجولةٍ في شارعِ القدّيس تُموزَ المؤمّلِ بالرّجوعِ.. لرؤيةِ الماعونِ، والكرسيّ، والبابِ المزجّجِ..

والتّنانينَ العظامِ تُزيّن الفردَوسَ، والسّاحاتِ..

حيثُ نشاهدُ الأسباطَ يفتتحونَ مقهى الشّاكرينَ لفضلِهِ.

زَيْتٌ لتزيين المقاهي بالرّصاصْ.

زَيْتٌ لتعليمِ القراءةِ والكتابةِ..

إنّ أسماءَ المدارسِ تختفي،

إذ تختفي الألواحُ، والأختامُ، واللوحاتُ،

والبوابُ، والخزّافُ، والحركاتُ، والتّرقيمُ،

والأبراجُ لتحلّ في ساحاتِها إبلُ الغريب.

زَيْتٌ لدبلجةِ الكتابِ..

لنشرهِ في أنفسِ المُتناحرينَ على الظّهور..

بأرضِ شنعارَ المقدّسةِ الحرامْ.

زَيْتٌ لتمجيد الرّصاصْ.

****************************************

ما أزال أنا

ليلى عبدالواحد المرّاني

لملمت شتاتها، غربتها، ووحدتها وقرّرت أن تخرج  من تلك العزلة التي فرضتها على نفسها منذ أكثر من عام، اليوم عيد ميلادها، بأسىً ولوعةٍ تذكّرت عائلتها المشتّتة، أعياد ميلادها السابقة، لمّة الأهل والأصدقاء... الشموع والبالونات، والهدايا الجميلة، وأجملها قبلاتهم الدافئة وأمنياتهم لها بالسعادة  وأطفال يملؤون حياتها، وبقيت أمنيات معلّقة!

— سأحتفل بعيد ميلادي لوحدي يا أخوتي، ولكنكم ستكونون معي...

تحسّست النقود القليلة التي استطاعت أن تقتطعها من مصروفها الشهري

 الذي تتلقّاه إعانةً من البلد الذي استضافها لاجئة تبحث عن الأمان والاستقرار

— سأشتري ثوباً بسيطاً وشمعةً واحدة وبالوناً واحد وأحتفل مع أم علي...

كان عليها أن تأخذ الباص من الكامب الذي يأويها ومئات المهاجرين من دول مختلفة، والذي يقع وسط غابة كثيفة، يقال أنه كان مصحّاً لمرضى السلّ الرئوي، الباص مخصص للمهاجرين مجاناً إلى أقرب مدينة صغيرة. لم تكن لديها صديقة تشاركها همومها أو فرحتها سوى أم علي، امرأة مسنّة من بلدها، لم تفهم كيف وصلت هذه المرأة بسنيّ عمرها الستّينَ إلى هذا البلد الذي يقع في أقصى المعمورة، بعباءتها ونعليها... وطيبة تصل حدّ السذاجة حين تسألها سوسن،” كيف وصلت، ومن كان معك؟ “ تضحك، “ كان الله معي والمصحف الصغير الذي أحمله تحت ثيابي...” ثم تغصّ بعبرتها، وتشهق بدموعها، “ كنت أريد أن أصل لابني الوحيد الذي يعيش في الطرف الآخر... ولكنها إرادة الله...”، وتمسح دموعها بطرف فوطتها.. ويتمتم صوت سوسن باكياً هو الآخر،” إنها إرادة المهربين ياخالتي..

 انا مثلك، أهلي في طرف من العالم، وأنا في الطرف الآخر..”

أخذت تسير ببطء في الشارع التجاري الوحيد في تلك المدينة، تنظر بتمعّن إلى المحلات التي تزهو ببضاعتها وأنوارها والموسيقا الهادئة التي تنبعث من هنا وهناك، الملابس رائعة وأسعارها مرتفعة.. تنظر إلى الوجوه البيضاء المتورّدة، وتتحسّس وجهها الذي أصبح يحاكي قطعة إسفنجية متيبّسة، دخلت محلاً صغيراً، تبدو أسعاره معقولةً لحدّ ما، وقفت عند الباب في انتظار أن تنتهي زبونة شقراء تتعلّق بثوبها طفلة مشعّة بألوان قوس قزح، التفتت الصغيرة إليها، ولدهشتها، بكت والتصقت بأمها، التفتت الشقراء والبائعة إليها، ذهلت سوسن، وأخذت توزّع نظراتها بين المرأتين والطفلة، وتتساءل، ما الذي حدث!.. خرجت مسرعةً، وعلى أول مصطبة صادفتها ارتمت، تلهث خجلاً وضياعاً، ودموع ساخنة تغسل وجهها.. تفحّصت فستانها الذي ترتديه منذ عام، وحذاءها الذي استحال لونه إلى تراب، تلمّست شعرها ووجهها، ما الذي أثار خوف الصغيرة وبكاءها؟ هل كانت تبدو متسوّلة أو غجريّة تختطف الأطفال بثيابها الرثّة وشعرها الأسود الطويل، وبشرتها الداكنة..

— أنت أجمل المعلّمات ست سوسن، وأكثرهن أناقةً.. قالت لها إحدى

 تلميذاتها يوماً وهي تقدّم لها وردةً حمراء، وتتشمّم عطرها (الشانيل)، ضحكت وربتت على خدّها وقبّلتها..

— لماذا تصرّين أن تأخذي الصف الأول، كيف تتحملين ضجيج هؤلاء الصغار

 وعبثهم؟ سألتها صديقتها يوماً

— أحبّهم، هم ما يزالون ملائكة أبرياء لم تعكّر الحياة نقاءهم بعد،

 هم يا صديقتي غرس جديد في دور النمو، يحتاج إلى رعاية خاصة، ثم، أنا أحبّ ثرثرتهم وضحكاتهم البريئة، وأحياناً كثيرة أشاركهم ألعابهم وأعود إلى طفولتي البريئة..

حلّقت ذاكرتها تطوي مسافات لا حدود لها.. إلى تلك البناية القديمة

 في زقاق ضيّق يخترقه جدول من المياه الآسنة التي تقذف بها بيوت متداعية تتّكئ على بعضها، تضمّ عوائل كبيرة يسحقها الجوع والمرض، هي المدرسة التي يأتيها أطفال منتفخو البطون، شاحبو الوجوه، لكنهم يتقافزون ويكركرون كعصافير صغيرة.. أحبّتهم حبّها لأمومة حرمت منها، “

 نادوني ماما بدل ست سوسن، فأنتم أولادي الصغار..”

بعضهم كان يهديها ورد الدفلى الذابلة، تفرح بها وتقبّلهم شاكرة..

“ لماذا بكت الشقراء الصغيرة؟ “، ما يزال السؤال يدوّي في رأسها،

 “ لست بهذا الضعف، ما زلتُ أنا، الست سوسن، وما تزال مسحة جمال في وجهي، وشعري فاحم طويل! “

استجمعت نفسها وشتات أفكارها، وعادت إلى المحل، استقبلتها البائعة بابتسامة صغيرة مصطنعة، لم تعرها اهتماما، طافت نظراتها متفحّصةً الفساتين، تحسست محفظتها من جديد، لن يكفي ما لديها لشراء أبسطها وأقلها سعراً، البلوزات، الأكسسوارات.. لا لن يكفي، تناولت شالاً أحمر تزيّنه ورود بيضاء..

— هل هو هديّة..؟ سألتها البائعة

لم تفهم مغزى السؤال..

— لو كان هدّية، فسأغلّفه لك بغلاف هدايا جميل..

بلا تردد وبفرح غامر هتفت..

— نعم .. نعم هو هدّية لصديقتي سوسن.. اليوم عيد ميلادها..!

**************************************************

الصفحة الثانية عشر

بولندا اكرّمته في احتفال مهيب.. الشاعر هاتف الجنابي يتسلم جائزة رفيعة

وارشو- طريق الشعب

احتفت بولندا الجمعة الماضية بالشاعر العراقي هاتف الجنابي ومنحته احدى أرفع جوائزها، تقديراً لإنجازاته البارزة في نشر الادب البولندي. وجرى تسليم الجائزة في حفل رسمي مهيب، أقيم في أحد متاحف مدينة كراكوف.

وقال البروفسور مارك جيكان، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جامعة ووج البولندية، في كلمته الرئيسية، ان الجائزة “امتياز مهم للغاية يستحقه هاتف الجنابي اكثر من أيّ آخر”. وأضاف انه “فخور وسعيد بكون النشاط الشامل للجنابي تعريفاً بالثقافة البولندية في العالم العربي، قد حظي بالتقدير من جانب معهد الكتاب”. وهو المعهد الحكومي البولندي الذي يمنح هذه الجائزة السنوية الى ذوي الإنجازات الاستثنائية في مجال الترويج للأدب البولندي في انحاء العالم.

وكانت الجائزة قد مُنحت منذ تأسيسها سنة 2005 الى مترجمين وكتّاب من 18 بلداً، وهي تمنح هذه السنة ولأول مرة الى شاعر ومترجم من أصل عربي. وهي بهذا حسب وكالة الانباء البولندية “جائزة للغة والادب العربيين واعتراف بأهميتهما”.

وأشار جيكان في كلمته الى قصيدة “الطريق الملكي” لهاتف الجنابي (2018) وقال ان “شعر هاتف ينزل هنا كرؤيا بالدرجة الأولى، اذا لم نقل انه بصيرة رؤيوية”. وأضاف انها “رؤيا حكيمة لشاعر عربي قديم ومعاصر لوارشو من أصول اجنبية”.

وأشار ايضاً الى نتاج الجنابي الادبي الشامل، بما فيه مجموعاته الشعرية وترجماته من الادب البولندي، خاصة الشعرية، والى نصوصه ودراساته الكثيرة الأخرى عن الادب والثقافة البولندية والعربية المعاصرتين.

من جانبها قالت وكالة الانباء البولندية عن هاتف الجنابي انه مترجم بارع للشعر البولندي الى العربية، وأشارت الى الانطولوجيا الشعرية الضخمة التي انجزها تحت عنوان “خمسة قرون من الشعر البولندي من كوهانوفسكي حتى 2020” (900 صفحة) ونشرت سنة 2021، وهي تتناول حوالي 70 شاعراً بولندياً معظمهم من القرنين العشرين والحادي والعشرين.

 *********************************************************

دعوة

جعفر حسن  مطرب الحالمين

ندعوكم الى حضور جلسة استذكار للفنان الكبير الرفيق جعفر حسن، يوم السبت المقبل 24 حزيران 2023 الساعة الحادية عشرة صباحاً، في منتدى بيتنا الثقافي بساحة الاندلس - بغداد.  وستتضمن الجلسة كلماتٍ للحزب الشيوعي العراقي وعائلة الفقيد وعددٍ من محبيه، إضافة الى تأدية عدد من أغانيه المعروفة. والدعوة عامة للجميع.

الحزب الشيوعي العراقي

****************************************

يوميات

  • احتفى “منتدى الرفاعي” الثقافي التابع إلى اتحاد الأدباء والكتاب في ذي قار، بالتعاون مع “مكتبة الرفاعي”، أخيرا، بالشاعر حسين هليل، في مناسبة فوز مجموعته الشعرية “السفر بقطار عاطل” بالمرتبة الأولى في مسابقة أدب الشباب 2023، التي ينظمها الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

وقد أدار الجلسة الشاعر عباس ثائر، وتحدث فيها عن الشاعر وكتابه، د. سعدون خلف العتابي.

  • الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، يعقد هذا اليوم الثلاثاء جلسة لمناقشة قضايا السينما وآفاقها، يضيّف فيها اختصاصيون في الفن السينمائي.

تبدأ الجلسة عند الساعة السادسة مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • يضيّف “ملتقى روّاد شارع المتنبي” الثقافي الجمعة المقبلة، د. جمال العتابي، ليتحدث عن “الأديب الراحل علي جليل الوردي.. مواقف وقصائد للوطن”.

تبدأ الجلسة عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي.

 *********************************************************

شيوعيو البصرة يتفقدون الرفيق محمود سوادي

البصرة – طريق الشعب

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة القبلة بالبصرة، أول أمس الأحد، الرفيق المناضل محمود سوادي (أبو وفاء) في منزله، وذلك للاطمئنان على صحته. وتمنى الوفد للرفيق أبو وفاء، وافر الصحة والسلامة. وتبادل معه الحديث حول المستجدات السياسية والاجتماعية في البلاد.

********************************************

شارع الثقافة في الناصرية يزدان بفعالياته

الناصرية – ناجح ناجي

يواصل شارع الثقافة في مدينة الناصرية، فعالياته ونشاطاته الثقافية والفنية المنوعة المعتادة، التي ينظمها يوم الجمعة من كل أسبوع، على غرار شارع المتنبي في بغداد وغيره من الشوارع الثقافية في المدن الأخرى.  وكان من بين ما احتضنه الشارع الجمعة الماضية، جلسة بعنوان “الواقع الرياضي وتأثيره على صحة الإنسان”، تحدث فيها الأستاذ أحمد جاسم الحصيني، وأدارها د. صباح محسن كاظم.  وفي سياق فعاليات هذا اليوم، جرى تكريم المشرف على شارع الثقافة، د. هيثم عبد الخضر، بلوح فني من أعمال الفنان الكبير حسين نجم الغزي، وذلك لجهوده الاستثنائية في إدامة نشاطات الشارع.  وكان من بين الفعاليات أيضا، إقامة المعرض الشخصي الثاني للفنانة الموهوبة فاطمة الهوى.  هذا وتواصلت النشاطات الثقافية والفنية التي يشهدها الشارع أسبوعيا، من معارض فنية وأخرى للكتب، وبازارات.  ولم ينقطع مثقفو ذي قار وأدباؤها وفنانوها عن زيارة قبلتهم الثقافية هذه، وكانت بينهم “جماعة أوروك” الثقافية.  

 ******************************************************

في «جيكور».. احتفاء بالكاتب الشاب علي فالح حداد

البصرة – باسم محمد حسين

احتفى «ملتقى جيكور» الثقافي في البصرة، أخيرا، بالكاتب الشاب علي فالح حداد، في مناسبة صدور روايته البكر الموسومة «الضحية».  الجلسة التي احتضنتها «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، وأدارها الشاعر عبد السادة البصري، الذي قدم سيرة الضيف باختصار.

المحتفى به، أعرب من جانبه عن شكره إلى الملتقى على هذا الاحتفاء. وقال أنه لن يتحدث عن تفاصيل روايته، تاركا أمر قراءتها وتأويلها إلى المتلقي.

وقرئت في الجلسة أوراق نقدية عن الرواية، من قبل د. هاشم عبود الموسوي والأديبة إيثار محسن والناقد مقداد مسعود.

وقد أشاد الثلاثة في أوراقهم، بمجهود الكاتب الشاب، وقدموا له بعض الملاحظات الفنية. فيما تعهد د. الموسوي بترجمة الرواية إلى الألمانية، وبدعوة زملائه المترجمين، إلى نقلها أيضا للغة الإنكليزية. 

وفي الختام، وقع المحتفى به نسخا من روايته ووزعها على الحاضرين.

 ****************************************************

قاسم عبد يشارك بفيلمه الجديد في مهرجان الدارالبيضاء

الدار البيضاء - طريق الشعب

يساهم المخرج السينمائي الفنان قاسم عبد بآخر أفلامه في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، الذي افتتح الجمعة الماضية ويستمر حتى الجمعة المقبلة، حين يختتم بإعلان الأفلام الفائزة وتوزيع الجوائز.

ويشارك قاسم عبد في المهرجان بفيلمه الجديد «أعيش هنا وأتنفس هناك» الذي أنجزه أخيراً والذي يندرج ضمن ما يسمى «سينما المؤلف».

وفيه يستذكر جوانب الحياة التي عاشها في بغداد، ويستحضر وقائع سنوات حياته في المنفى، ويطرح أسئلة عن الوجود والحياة التي يعيشها في الشتات منذ نصف قرن.

ويصل طول زمن الفيلم الى 80 دقيقة، وطول زمن وقائعه الى 12 عاماً، وفيه يحاول المخرج اكتشاف خفايا الحياة في شارعين، سكن في أحدهما ببغداد ويسكن في الثاني حتى الآن بلندن.

 **********************************************************

أصدار.. العدد 167 من «الشرارة»

عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، صدر أخيرا العدد (167) حزيران 2023 من مجلة “الشرارة”.

ضم العدد مقالات وأخبارا وتقارير وكتابات سياسية واقتصادية وثقافية وصحية ومنوعة، فضلا عن ملحق “مرحبا يا أصدقاء” الموجه للأطفال. من عناوين العدد: “الصراع على الدستور في تشيلي.. الهزائم والتحديات والآمال”، “أين نحن من التطور والرقي في العالم؟”، “جهاز الموبايل رحمة أم نقمة؟”، “شيء عن رسائل السيّاب”، “أطفال العراق في اليوم العالمي للطفل” و”باختصار عن الطعام البديل”.

 *************************************************************

ليس مجرّد كلام.. أعيدوا الحياة لأرضنا ...!

عبد السادة البصري

في أوائل ستينيات القرن الماضي وبعد أن كبرتُ قليلاً صرتُ أعي الأشياء وأعرف ما يدور حولي، رأيتُ غابة نخيلٍ وحنّاء تُحيطُ ببيتنا في أقاصي جنوب القلب ــ جنوب الفاو ــ وشاهدتُ أهلي وهُمْ يعمّرون الأرض ويزرعونها بالخضار والفاكهة، وما أن كبرتُ أكثر حتى صرت أشاركهم الزراعة وأنا سعيدٌ بعملي وأصيرُ أسعدَ حين يجيء وقت (قصاص) التمر وجني المحصول!

أذكرُ بعد انتهاء الحرب العراقيّة الإيرانيّة وعودة الأسرى، أخذ الخال كاظم طوفان حال عودته من الأسر بإعادة بناء بيته في قريتنا التي مُسِحت من خارطة الكون إثرَ الحرب ولم يبقَ فيها أثرٌ لنخلةٍ أو شجرة إلاّ ما ندر، وبعد بناء بيته قام بحراثة الأرض المجاورة له بمساحة 400 متر مربع وترتيبها على شكل ألواح ليزرع فيها فسائل نخيل جلبها من البساتين التي لم تتضرر، تندّر عليه البعض وعابوا عليه التعب والجهد المضني رغم ما تركته سنيّ الأسر من أثرٍ عليه، إلاّ انه كان يقول لهم سأعيدُ  غابةَ النخيل كما كانت، وزرعَ أقلام الحنّاء وبذورَ الخضرة أيضاً، بعد أشهر بدأت سعفاتُ  الفسائل بالاخضرار والنمو كما براعم الحنّاء وأغصان نباتات الخضرة أيضاً، أخذ يسقيها ويداريها وبعد سنة وأكثر صار المكان بساطاً أخضر يمنحك المتعة والفرح، وبمرور الأيام والسنين ورغم ملوحة مياه الشطّ بعض الأحيان  إلاّ أن بستان النخيل والحنّاء الذي حرثه وعمّره الخال كاظم مازال يسمو بخضرته ورائحة الطلع حيث أثمرت النخيلات وأعطت ثمرة جهده وصبره ومكابداته ، كما أكّدت للآخرين إن العشق الحقيقي للأرض ومشاطرتها كل شيء يرسم صورة ألقٍ وهّاجة ويجعلها تمنحنا الكرم والمحبّة والثمار!

تذكّرت هذه الحكاية وأنا أسمع وأشاهد ما يحلّ بأرضنا الزراعية من تجريف وبيع أغلبها كعقار لتتحول إلى مجمعات سكنية وتجارية بعد أن كانت تمنح الناظر خضرتها وطيب محبتها من ثمر النخيل والأعناب وغيرها! بالإضافة إلى الإهمال المتعمّد وزحف التصحّر عليها شيئاً فشيئا.

أرضنا الزراعية بعد إهمالها تحولت إلى مساحات جرداء قاحلة ينمو فيها الشوك والعاقول وتموت النخيلات واقفةً تبكي الحبَّ والعناية وتشكو الهجر، صرنا نستورد التمر والحنّاء والفواكه والخضروات من دولٍ كنّا نصدّر لها ما تجود به أرضنا من خير وفير!

علينا أن نسعى جاهدين لإعادة الحياة إلى أرضنا ونهتمّ بالزراعة، كما ندعم الفلاحين والمزارعين ونشجّعهم على الزراعة لأننا بحاجة ماسّة اليها حاضراً ومستقبلاً، لا أن نترك الأرض نهباً للطامعين والفاسدين والجشعين كي يعيثوا فيها فسادا ويحولوها إلى مجمّعات سكنية ومولات تجارية ومخازن و(كراجات)!

علينا أن نفكّر بجديّة وإخلاص وانتماء حقيقي للوطن والناس كي نعيد الحياة لأرضنا وزراعتنا في كل مدينة وقرية!