الصفحة الأولى

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي تعقد اجتماعها الاعتيادي: لنجعل من انتخابات مجالس المحافظات رافعة للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد

عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يومي الخميس والجمعة (١٥ - ١٦ حزيران ٢٠٢٣) اجتماعها الاعتيادي الدوري.

بدأ الاجتماع أعماله بالوقوف دقيقة صمت، تكريماً للراحلين عنّا من كوادر الحزب ورفاقه وأصدقائه، خلال الأشهر الماضية، وبينهم الرفيق حيدر شيخ علي الشخصية الوطنية والكردستانية، مشيدين بمآثره النضالية ووفائه للحزب والشعب وكادحيه.

وبروح المسؤولية العالية والحرص على عمل الحزب والارتقاء بدوره في الحياة السياسية وفي النضال والنشاط على مختلف الصعد، وكي يكون في الموقع النضالي والجماهيري الذي يؤهله على نحو أفضل للدفاع عن مصالح الشعب والوطن العليا، وتبني قضايا الكادحين والمحرومين والفقراء والمهمشين والدفاع عنها، درس الاجتماع مجموعة من الموضوعات السياسية والتقارير ذات الصلة بعمل الحزب ولجان الاختصاص، ونشاط منظماته.

واولى الاجتماع اهتماما كبيراً لتحسين العمل القيادي في مختلف المستويات، وتوسيع دائرة عمل الحزب في المدن والارياف، مؤكداً أهمية المزيد من العمل مع الجماهير في مختلف مواقع تواجدها وعملها، والمساهمة الفاعلة بالنشاطات والفعاليات الاحتجاجية والجماهيرية والمطلبية.

ومن اجل تحقيق ذلك أولى الاجتماع اهتماما كبيراً بعمل منظمات الحزب، وتراص صفوفها، والانفتاح على مختلف الشرائح والفئات الاجتماعية، والارتقاء بادائها، وبما يؤهلها لان تعيش هموم الناس اليومية وتكون مبادرة في الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم وتطلعاتهم.

وتوقف الاجتماع تفصيلاً عند موضوعة انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، مؤكداً أهمية المشاركة الفاعلة فيها باعتبارها احد ميادين الصراع السياسي، بما يجعلها احدى روافع الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، وكسر حلقة احتكار السلطة وفرض البديل. وأكد ان هذه المشاركة يجب ان تحظى باهتمام كبير من الحزب ومنظماته ورفيقاته ورفاقه، مع استكمال مستلزماتها اللوجستية وإعداد قوائم المرشحين.

كما تابع الاجتماع الجهود التي بذلت لتعزيز التعاون والتنسيق مع مختلف الأحزاب والقوى والشخصيات المدنية والديمقراطية، في اطار التيار الديمقراطي ومع قوى التغيير الديمقراطية، والسعي لبناء تحالف انتخابي واسع يتبنى مشروع التغيير الحقيقي والشامل.

واطلع الاجتماع على سير العمل في بناء مقر الحزب الجديد، مثمنا المبادرات والتبرعات السخية في هذا الشأن، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية وضرورة الاستمرار في حملة تبرعات بناء “بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين”.

وأصدر الاجتماع نداءً لمناسبة قرب حلول الذكرى التسعين لميلاد الحزب.

وفي الجانب السياسي تركزت المداولات على المستجدات منذ اجتماع اللجنة المركزية للحزب في كانون الأول ٢٠٢٢ وشملت عناوين عدة لها صلة بالازمة البنيوية العامة وتداعياتها، وتقييم أداء مجلس النواب والحكومة، والحركة الاحتجاجية وافاقها، والانتخابات المقبلة والتحالفات التي يسعى الحزب لتحقيقها، وموازنة السنوات الثلاث، والواقع البيئي المتدهور، والعلاقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم، وأبرز التطورات على صعيد البلدان العربية والمنطقة، وكذلك التطورات الدولية.

وإزاء اللوحة العامة والتشبث بالمنهج الفاشل في الحكم وإدارة البلد، وتفاقم حالة الفقر والجوع والمرض والبطالة وسوء الخدمات العامة، وحالة الاحتقان الاجتماعي، وتزايد نزعات عسكرة المجتمع، وتخريب منظم للقيم والأعراف، وإشاعة روح التحلل وانتشار المخدرات والسلاح المنفلت، والتغيرات المناخية وشح المياه وتدهور الواقع البيئي وغيرها، أكد اجتماع اللجنة المركزية ان حزبنا يعمل بصورة دؤوبة على توفير الفاعل السياسي والاجتماعي القادر على تلبية حاجة شعبنا الى بديل سياسي يرفض المحاصصة والفساد، والسلاح المنفلت، ويسعى الى توظيف موارد البلد وثرواته الوطنية لبناء اقتصاد متنوع قوي، وتحقيق تنمية مستدامة، واتخاذ خطوات جريئة للإصلاح الجذري، الاقتصادي والإداري والمالي والنقدي، بهدف التأسيس لأفق التغيير الشامل، والخلاص من منظومة المحاصصة الطائفية والإثنية ومنهجها  الفاشل، والتوجه نحو إقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

هذا وسيصدر تقرير سياسي عن الاجتماع

بغداد 15 - 16 حزيران 2023

 *******************************************************

خدمات الإنترنت.. عجز حكومي عن تلبية احتياجات المواطنين

بغداد ـ طريق الشعب

يعتبر الإنترنت إحدى الأدوات الأساسية للتواصل والعمل في العصر الحديث، بل واصبح عصب الحياة، ومع ذلك ما زال العراقيون يعانون من صعوبات كبيرة في الوصول إلى خدمة الإنترنت المناسبة.

ومرت سنوات طويلة بينما لا يزال الحديث يدور حول تحسين هذه الخدمة، الا ان ضعف أداء وزارة الاتصالات والحكومة بصورة عامة في هذا الملف، ساهم في تراكم مشكلات هذا القطاع بشكل كبير.

ومن بين الأسباب الرئيسة لهذا الوضع وفق ما يفيد به اصحاب الاختصاص، هو عدم الاستثمار في تحديثها وتطويرها بما يتلاءم مع التطورات التكنولوجية الحديثة. كما أن الحكومة لم تقدم الدعم الكافي لتحسين خدمة الإنترنت، ولم تتمكن من ايجاد آلية رقابية على مزودي خدمة الإنترنت للمواطنين.

في هذ الصدد، يوضح عضو لجنة النقل والاتصالات البرلمانية، كاروان علي ياوريس، ان هناك مشاكل عديدة في قطاع الانترنت؛ فالخدمة التي تُقدم هي ليست بمستوى الطموح.  ويشير ياوريس الى ان وزارة الاتصالات كانت قد وضعت برنامجا واستراتيجية لحل مشكلتي (أجور الاشتراك والخدمات)، لكنها لم تتوصل الى نتائج ملموسة حتى الان.

ويذكر ياوريس، في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “مشكلة الانترنت والضعف في الخدمة وغيرها هي ليست وليدة اليوم”.

 *************************************************************

راصد الطريق.. الوجه المشرق.. اعتبار الصحافة سلطة رابعة 

دعا رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، العاملين في الصحافة إلى نقل “الوجه الإيجابي والمشرق للعراق”.

وقال مكتبه، إنه وجه بإصدار حزمة من التسهيلات لممارسة العمل الصحفي بما في ذلك تخفيض فواتير الماء والكهرباء للمؤسسات، وتقديم التسهيلات اللازمة للكوادر الإعلامية الحاصلة على رخصة هيأة الإعلام والاتصالات.

يأتي ذلك في وقت لا يزال فيه ممتهني “مهنة المتاعب” يعانون صعوبات جمّة، أبرزها صعوبة الوصول والحصول على المعلومة، وكذلك الملاحقة القانونية والاستهداف الشخصي، في حال كشف احدهم عن معلومات تخص جهات مسؤولة او متنفذة.

وتعاني معظم المؤسسات الاعلامية “الفضائية والراديوية” من صعوبة الفواتير التي تفرضها هيئة الاعلام والاتصالات على الطيف الترددي الذي تستخدمه، في وقت لم يجر حتى الآن تنفيذ قرارات سابقة بدراسة تخفيض اجور هذه الترددات او اطفائها، فيما اغلقت لهذا السبب عدة فضائيات وإذاعات كان لها حضور إعلامي وجماهيري.

إنّ من بين الصور المعتمة التي ينبغي على الجهات المعنية تفتيحها “لتشرق” هي النظر الجدي في الاجور التي تفرض على الطيف الترددي، واعطاء الصحافيين حق الحصول والوصول الى المعلومة.

المطلوب حقاً وفعلاً اعتبار الصحافة “سلطة رابعة”.

 *****************************************************************

الصفحة الثانية

نائبة: قوى سياسية لا ترغب في حل المشاكل الاقتصادية للعراق

بغداد ـ طريق الشعب

اعتبرت عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية زينب جمعة الموسوي، أن الطريق أصبح معبداً لإقرار القوانين المعطلة وأهمها قانون النفط والغاز.

وقالت الموسوي في بيان طالعته “طريق الشعب”، إنه “بعد إقرار الموازنة المالية للأعوام (2025-2024-2023) أصبح الطريق الآن معبداً لإقرار القوانين المعطلة من الدورات البرلمانية السابقة، وأهمها قانون النفط والغاز الذي سيرسم خارطة النفط في العراق ويحلحل المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان ويضمن الحقوق للطرفين”.

وأشارت الموسوي، إلى أن “لجنة النفط والغاز تعمل على تهيئة الأرضية المناسبة لإقرار القانون قريباً جداً”، كاشفة عن “وجود تدخلات سياسية تعمل على عرقلة تشريع هذا القانون داخل مجلس النواب”.

وأكدت الموسوي أن “هناك قوى سياسية لا ترغب في حل المشاكل الاقتصادية العراقية”، مبينة أن “لجنة النفط والغاز تعمل جاهدة لإزالة المعوقات وحل الخلافات بين حكومتي بغداد وأربيل”.

 *****************************************************

احتجاج مطلبي مستمر.. الجفاف يدفع أهالي بابل والنجف للتظاهر

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت مدن البلاد المختلفة خلال الايام الثلاث الماضية تظاهرات غاضبة طالبت بمعالجة مشكلة جفاف المياه، فيما تواصلت الاحتجاجات المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات في محافظات اخرى.

جفاف المياه

وتظاهر المئات من المواطنين القاطنين على ضفة نهر المچرية جنوب مدينة الحلة في محافظة بابل، احتجاجا على جفاف النهر وانقطاع مياه الإسالة جراء توقف محطات المياه. وقال المتظاهر وسام الجبوري أن “أهالي المناطق والقرى القاطنين على ضفة النهر يعانون من انقطاع مياه الإسالة نتيجة انخفاض مناسيب مياه النهر”.

وأضاف، أن “وزير الموارد المائية عند زيارته للمحافظة خلال الشهر الحالي، أوعز بإطلاق دفعات مائية للنهر، لكن مدير الموارد المائية في المحافظة وجه بعد يوم من إطلاق المياه بقطعها مجددا”.

وأشار إلى أن “محطات المياه مربوطة بشكل مباشر على النهر، وفي حال انخفاض مناسيبه فإن المحطات تتوقف عن العمل”، منتقدا “عجز الحكومة عن مدد أنابيب إلى محطات المياه”.

وفي السياق، تظاهر العشرات من اهالي قضاء المشخاب احتجاجا على انقطاع مياه الاسالة عن مناطقهم.

وهدد الاهالي خلال تظاهراتهم بتصعيد الاحتجاج في حال عدم ايجاد حل لمشكلة جفاف اراضيهم وانقطاع المياه عنها.

وشهد قضاء السوير في محافظة المثنى تظاهرة طالبت بتوفير الخدمات المعدومة في القضاء.

فرص العمل

وتظاهر العشرات من الخريجين العشرة الأوائل على الأقسام الجامعية، وسط العاصمة بغداد؛ للمطالبة بشمولهم بالتعيين.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن الخريجين العشرة الأوائل على الأقسام من أصحاب التسلسلات (4 – 10) نظموا تظاهرة في منطقة العلاوي، ثم توجهوا إلى بوابة الخضراء من جهة وزارة التخطيط، وسط العاصمة بغداد.

وأضاف أن المتظاهرين طالبوا بـ”الانصاف” واتخاذ قرار عاجل بشمولهم بـ”التعيين” وتوفير درجات وظيفية لهم.يذكر أن الطلبة الثلاثة الأوائل على الأقسام هم فقط من شملوا بالتعيينات الحكومية.

وجدد العشرات من المهندسين الباحثين عن فرصة عمل في الشركات النفطية تظاهرتهم أمام مبنى شركة نفط ميسان، مطالبين بتعيينهم أو شمولهم بالتعاقد أسوة بأقرانهم في محافظات أخرى، فيما يستمر اعتصام مهندسين آخرين بحثا عن فرصة عمل في شركة النفط التي يعتصمون أمام بوابتها منذ أسبوعين وأكثر.

وقال عدد منهم إنهم سئموا الوعود التي لم تنفذ وكذلك يستغربون تهميشهم وعدم الاكتراث لقضيتهم من قبل الحكومتين المحلية والمركزية على حد تعبيرهم، وهم يطالبون بإيجاد حلول لقضيتهم المستمرة منذ سنتين والتي تتعلق بشمولهم بالتعاقد على العمل في الشركات النفطية.من جانبهم، تظاهر العشرات من خريجي هندسة النفط امام بوابة شركة نفط البصرة للمطالبة بالتعيين.

وقال عدد منهم انهم منذ فترة يخرجون بتظاهرات للمطالبة بالتعيين، مناشدين نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد، ايجاد فرص عمل لهم كأجر يومي او عقد ضمن ملاك الشركات النفطية على موازنة العام الحالي.

اتحاد الحقوقيين

ونظم اتحاد الحقوقيين ـ فرع البصرة وقفة احتجاجية لمطالبة المكتب التنفيذي بتشكيل لجنة تحضيرية مستقلة لإجراء الانتخابات، على ان تكون خالية من المرشحين لرئاسة وعضوية الهيئة الإدارية في الانتخابات القادمة، فيما طالبوا رئاسة الادعاء العام بالتدخل الفوري لتطبيق ما جاء بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم 406 لسنة 2018 وإلزام الاتحادات والنقابات بالمواقيت المحددة لإجراء الانتخابات أصوليا.

هدد المتظاهرون باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق اي قرار غير قانوني يصدر من المقر العام، ولا يقبلون على انفسهم ولا على اي مؤسسة أن تقوم بسلب الحريات ومخالفة القانون، منوهين الى ان هذه الوقفة جاءت للوقوف بوجه الخروقات الصادرة من المقر العام، كونها ـ بدون سبب قانوني  ـ لا تقوم بإصدار هويات الانتماء الجديد لاتحاد الحقوقيين، وعدم تجديد هويات الأعضاء السابقين، فيما جرى تعيين هيئة لاتحاد الحقوقيين من دون اقتراع.

واعتبر المتظاهرون هذا التصرف “امرا مخالفا للقانون، كون الاتحادات كفروع ومقر عام يجب ان تتبع نظام الانتخاب”، مؤكدين ان الخطوة المقبلة ستكون وقفة احتجاجية في بغداد، بالاضافة الى اللجوء الى القضاء بعد ان تم تحريك دعاوى جزائية الأسبوع الماضي امام محكمة استئناف البصرة، ودعوى مدنية لإبطال قرار تعيين الهيئة العامة، كونه باطلا ومخالفا للدستور ولقانون الاتحاد.

المعلمون في ديالى

من جانب اخر، نظم العشرات من اعضاء اتحاد معلمي كردستان في ديالى، وقفة احتجاجية من أجل رفع مطالبهم الى الوزارة.

وبحسب وثيقة صادرة عن الاتحاد فأن “اتحاد معلمي كردستان، طالبوا بتفعيل المادة 15 الفقرة 5 والتي توجب نقلهم الى وزارة التربية الاتحادية ضمن المناطق المتنازع عليها، بالاضافة الى اعادة النظر بالادخار”.

 **********************************************************************

نقابة الاطباء البيطريين قلقة من «اشتداد» المرض في المحافظات.. الحمى النزفية.. تصريحات حكومية متضاربة والصحة مستاءة من «التهويل الاعلامي»

بغداد ـ طريق الشعب

مع ارتفاع أعداد الإصابات بمرض الحمى النزفية، وظهور بؤر إصابات جديدة في المحافظات، يزداد الخوف من انتشار المرض، في الوقت الذي اكدت فيه وزارة الصحة قدرتها على تشخيص وعلاج المرض، منتقدةً التهويل الاعلامي للحالة. فيما بيّنت وزارة الزراعة اجراءاتها للحد من انتشاره.

انتقاد للتهويل

وانتقد المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، “التهويل الاعلامي لمرض الحمى النزفية، حيث تظهر نسب الاصابات انها اقل مقارنة بالعام الماضي، وهو مرض موجود منذ اكثر من نصف قرن، وحتى دول الجوار تسجل حالات اصابة ووفيات كل عام”.

واضاف البدر، ان “وزارة الصحة قادرة على التشخيص في جميع مختبراتها بالمستشفيات الرئيسية، وتم علاج عشرات الحالات بنسبة 100%، بعد اكتشافه في مراحله المبكرة”، مبيناً ان “الوزارة تعمل على تشخيص الأعراض بصورة مبكرة من اجل تجنب المضاعفات التي تمثل التحدي الاكبر للعاملين فيها”، داعياً المواطنين الى “الالتزام بتوصيات وزارة الصحة في هذا الصدد، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى”.

إجراءات الزراعة

فيما بيّن المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، اجراءات الوزارة للحد من انتشار المرض ومكافحة حشرة (القراد) الناقل الرئيسي للمرض، بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية، قائلاً ان “وزارة الزراعة شكلت منذ 08/03/2023، (273) فريقاً لمكافحة الحمى النزفية بالتعاون مع دوائر البيطرة في عموم العراق”.

واكد الخزاعي، ان “فرقنا المنتشرة مهمتها رصد البؤر المرضية وتقوم بإجراءات خاصة مع دوائر البيطرة، منها غلق المنطقة الموبوءة لمساحة (15 كم2) لمدة (14 يوماً)، للتأكد من خلوها من اي بؤرة مرضية بالاضافة الى عمليات الرش والتلقيح للحيوانات بعد افتتاح المنطقة”.

ودعا الخزاعي الى “التعاون ومساندة الفرق والجهات المعنية (وزارة الصحة، وزارة الداخلية، البلدية)، كون التحدي كبيرا، ويحتاج الى اسناد متكامل حتى القضاء على جميع البؤر في المناطق التي ظهر فيها المرض”.

وثائق حكومية

ويأتي هذا الحديث خلافا لكلام المختصين الذين يحذرون من الاستهانة بالمرض، ففي 13 حزيران الحالي حذر المستشفى البيطري قائمقام قضاء الحسينية في بغداد من تفشي المرض.

وذكر المستشفى في وثيقة طالعتها “طريق الشعب”، ان هناك تجاوزا من قبل “مربي المواشي على المساحات المتروكة في القضاء للخدمات والبناء العشوائي وتجميع الخردة وتربية الحيوانات بصورة عشوائية”، مشيرا الى ان “هذه التجاوزات لم تجر معالجتها وحصر تربية الحيوانات خارج التجمعات السكنية فإن ما لا تحمد عقباه سيحدث في المدينة”.

نقابة البيطريين

بدورها، أكدت نقابة الأطباء البيطريين ضرورة عدم الاستهانة بمرض الحمى النزفية، والعمل على الوقاية منه، من أجل تجنب انتشاره في العراق.

وقال النقيب عبد الفتاح الشيخ، إن المرض يشتد في العراق، ويسجل تسارعا في حالات الإصابة منذ حلول فصل الربيع.

إصابات جديدة

ووصفت دائرة صحة ذي قار، الوضع الحالي الخاص بالحمى النزفية في المحافظة بأنه “سيء للغاية”، وفيما بينت أن المحافظة والبلاد تمران بـ”منعطف خطر” بعد ظهور المرض في بؤر لا يتوقع ظهوره فيها، انتقد دور وسائل الإعلام لعدم بثها التوعية المطلوبة عن المرض.

وقال مدير قسم الصحة العامة في الدائرة حسين رياض إن “أعداد المصابين بالمرض في محافظة ذي قار بلغت 62 حالة، وهذا رقم مرعب للغاية”، لافتاً إلى أن “أعداد الوفيات بلغت 9 حتى يوم أمس من بين الـ62 حالة”.

ويوم امس، أعلنت إدارة المستشفى البيطري في ديالى، تسجيل سادس إصابة بالحمى النزفية، خلال العام الحالي بالمحافظة.

وحتى نهاية أيار الماضي بلغت اعداد الإصابات في المرض 139 حالة بينها 20 حالة وفاة.

 *****************************************************

عائلة الرفيق جاسم محمد حميد الركابي المحترمون

تلقينا بحزن عميق نبأ وفاة الرفيق العزيز جاسم محمد حميد الركابي (أبو وسام)، اثر مرض لم يمهله طويلا.

فقدنا برحيله رفيقا في اوج عطائه، مخلصا وفيا للحزب وقيمه ومبادئه، مدافعا امينا عن مصالح الكادحين وعموم أبناء شعبنا.

كان الفقيد عضوا في لجنة العمل الفكري المركزية للحزب، وسيظل المئات من رفيقات ورفاق الحزب يذكرون باعتزاز مساهماته في هذا الميدان الهام من عمل الحزب.

في هذا الخسارة الكبيرة نتقدم الى عائلة الفقيد ورفاقه وأصدقائه باحر التعازي والمواساة، متمنين للجميع الصبر والسلوان، ولفقدنا دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعى العراقي

١٦-٦-٢٠٢٣

************************************************

الصفحة الثالثة

وزارة الاتصالات تعترف بفشل اجراءاتها.. خدمات الإنترنت.. عجز حكومي عن تلبية احتياجات المواطنين

بغداد ـ طريق الشعب

يعتبر الإنترنت إحدى الأدوات الأساسية للتواصل والعمل في العصر الحديث، بل واصبح عصب الحياة، ومع ذلك ما زال العراقيون يعانون من صعوبات كبيرة في الوصول إلى خدمة الإنترنت المناسبة.

ومرت سنوات طويلة بينما لا يزال الحديث يدور حول تحسين هذه الخدمة، الا ان ضعف أداء وزارة الاتصالات والحكومة بصورة عامة في هذا الملف، ساهم في تراكم مشكلات هذا القطاع بشكل كبير.

ومن بين الأسباب الرئيسة لهذا الوضع وفق ما يفيد به اصحاب الاختصاص، هو عدم الاستثمار في تحديثها وتطويرها بما يتلاءم مع التطورات التكنولوجية الحديثة. كما أن الحكومة لم تقدم الدعم الكافي لتحسين خدمة الإنترنت، ولم تتمكن من ايجاد آلية رقابية على مزودي خدمة الإنترنت للمواطنين.

لجنة نيابية: مشكلات عديدة!

في هذ الصدد، يوضح عضو لجنة النقل والاتصالات البرلمانية، كاروان علي ياوريس، ان هناك مشاكل عديدة في قطاع الانترنت؛ فالخدمة التي تُقدم هي ليست بمستوى الطموح.  ويشير ياوريس الى ان وزارة الاتصالات كانت قد وضعت برنامجا واستراتيجية لحل مشكلتي (أجور الاشتراك والخدمات)، لكنها لم تتوصل الى نتائج ملموسة حتى الان.

ويذكر ياوريس، في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “مشكلة الانترنت والضعف في الخدمة وغيرها هي ليست وليدة اليوم”.

ويلفت الى انه في احد اجتماعات اللجنة مع الوزارة قدمت الاخيرة ملخصا حول اجراءاتها في هذا الصدد و”نأمل أن تكون هناك حلول مجدية قريبا”.

تباين في رسوم الشركات

ويبين بالقول ان هناك “تواصلا يوميا ولقاءات مباشرة ومذكرات رسمية بين الطرفين بخصوص مشاكل الانترنت وسبل معالجتها، وان هذه الاجتماعات التداولية مع الوزارة تهدف الى الوقوف على اسباب ضعف الخدمة وسبل تحسينها وتنظيم سعر الاشتراك في الانترنت”.

وينوه النائب قائلا ان هناك “مشاكل لدى شركات الانترنت التي تقدم الخدمة في العراق. وهنالك تباين في النسب التي تدفعها الشركات للحكومة”، مشددا على ضرورة تنظيم هذه العملية من اجل “خلق منافسة ايجابية بين هذه الشركات لتقديم افضل خدمة للمواطن”.

غياب الرؤية والوضوح

وعلى صعيد متصل، قال الخبير في مجال التكنلوجيا، علي انور، ان الوزارة والادارة الحالية فيها لا تتحمل المسؤولية بكاملها لوحدها، لان المشكلة في الاساس تراكمية، وقد ورثت هذا الواقع من الحكومات المتعاقبة.

وأضاف بالقول: إن المشاكل “تراكمت وتتلخص في عدم وجود استراتيجية واهداف لدى الادارات السابقة للوزارة. بينما الادارة الحالية هي الاخرى غير واضحة في طريقة عملها: عادة ما تذهب باتجاه الحديث حول الانترنت المدعوم الذي فشل، ولا نعرف ما هو مصيره، بينما لم يصدر عنها اي توضيح بشأن نجاح او فشل المشروع، او لماذا باشرت العمل به من الأساس، ومن ثم قامت بإلغائه”.

وتابع في حديثه مع “طريق الشعب”، ان وزيرة الاتصالات هيام الياسري “ظهرت في اكثر من محفل ومؤتمر وتحدثت عن مزايا الانترنت المدعوم، وانه سيوفر كذا وكذا، لكن لم يتحقق ما تحدثت به الوزيرة، وهذا يؤثر بكل تأكيد على مصداقية الوزارة”.

وعزا انور التلكؤ في قطاع الانترنت وضعف الخدمات الى “ عدم وجود سياسات تنظم عمل هذا القطاع في العراق. أي السياسات المطبقة على شركات الانترنت في العراق. وغياب الرؤية والاهداف الواضحة بالنسبة للوزارة، اضافة الى ضعف التنسيق في ما بين وزارة الاتصالات وهيئة الاتصالات، والذي يؤثر بشكل كبير ايضا”.

ضعف مراقبة جودة الخدمات

واشر الخبير في مجال التكنلوجيا ضعفاً كبيراً في أدوات الوزارة بمراقبة جودة الخدمة التي تقدمها الشركات، مؤكداً ان الاتصالات حتى الان لا تمتلك الادوات الصحيحة التي تراقب من خلالها جودة الاداء بالنسبة للخدمة، اي انها لا تعرف ما اذا كان الانترنت الذي يصل الى منازل المواطنين جيدا ام رديئا.

وفي الحديث عن المعالجات، لخص أنور ذلك بعدد من النقاط وهي: “الاسراع في إتمام مشاريع الكيبل الضوئي الواصل الى المنازل والمعروف اختصاراً (ftth)، اضافة الى وضع سياسة تحكم وتنظم قطاع الانترنت في العراق، واعادة النظر بأسعار الانترنت بالنسبة لسعات التمرير الخاصة بوزارة الاتصالات”.

وعلل أنور ارتفاع اسعار خدمات الانترنت، بسبب ايجار السعات الذي تفرضه الوزارة على شركات الانترنت، فالتحاسب في وزارة الاتصالات هو واحد لكل الشركات، مردفا “لكن قبل فترة بسبب سياسة الانترنت المدعوم، قامت الوزارة بوضع سياسات جديدة لآليات التحاسب لكنها فشلت مرة أخرى، لان الامور لم تتم وفق دراسة صحيحة”.

ولفت الى ان “الوزارة بعد أن أدركت خطأها في آلية التحاسب وغيرها، أخذت تعيد النظر الان بالسياسات الخاصة بها، وهذه هي الحسنة في الامر، لكن ما يثير مخاوفنا هو أن الوزارة لا تستمع لخبرات الجهات التي هي خارج صندوق الوزارة سواء الشركات أم المستفيدين ام المصارف والقطاعات الاخرى، انما تعتمد على نفس الاشخاص، وبالتالي تحصل على النتائج ذاتها”.

وخلص الى تساؤله عن سبب تقوقع وزارة الاتصالات على نفسها؟ مبيناً ان الاستماع الى مختلف الآراء وتبني المنطقي منها، الذي يعالج المشكلة ليس عيباً، فالوزارة نظمت ورشا كثيرة، لكنها كانت شكلية وطبقت ما تريده هي، فحسب.

الوزارة تعلن الفشل

ويبدو ان وزارة الاتصالات، اعترفت أخيرا بفشل إجراءاتها بإنجاز مشاريع الكيبل الضوئي من خلال إعلانها الشروع في إدخال خدمة الإنترنت عبر الفضاء.

وذكرت الوزارة، في بيان طالعته “طريق الشعب”، “سعياً من وزارة الاتصالات لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمؤسسات ونظراً لأن مشاريع تقديم خدمة الإنترنت عبر الكيبل الضوئي تتطلب وقتاً طويلاً نسبياً ليكتمل انتشارها في جميع المناطق نتيجة لصعوبات المد والحفر وكلف التمويل العالية لهذه المشاريع”.

أضافت: “وبهدف تنويع مصادر تقديم الخدمة مما يسهم في زيادة المنافسة وخفض الأسعار، فقد أقرت هيئة الرأي في وزارة الاتصالات الموافقة على الشروع بالإجراءات التعاقدية لإدخال خدمة (الإنترنت عبر الفضاء) للعراق ولأول مرة”.

وشارت الى أن “ذلك يأتي أسوةً بالدول المتقدمة في العالم باستخدام تقنيات الأقمار الصناعية واطئة المدارات التي تقوم بتزويد خدمة الإنترنت مباشرةً إلى المستخدمين على الأرض عن طريق شبكة ضخمة من الأقمار الصناعية توفرها عدد من الشركات العالمية الرصينة”.

ولفت إلى أن “الوزارة قامت بفتح قنوات التفاوض المباشر مع هذه الشركات للمضي بإجراءات التعاقد بغية إيصال هذه الخدمة للعراق بأسرع وقت ممكن”.

 *********************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

تبخر الخلافات

كتب سنان محمود مقالاً لصحيفة (ذي ناشينول) حول الزيارة الرسمية التي قام بها أمير قطر لبغداد، أشار فيه إلى أن للزيارة أبعاداً سياسية واقتصادية مهمة، بسبب سعي البلدين إلى تعزيز التعاون في مجالات الاستثمار والطاقة والصناعات البتروكيماوية والنقل البحري. ونقل الكاتب عن مسؤولين في الدوحة قولهم بأن الجانبين ناقشا المشاريع الاستراتيجية الكبرى مثل مشروع طريق التنمية الذي أطلقته الحكومة العراقية مؤخرا وميناء الفاو الكبير بالإضافة إلى مشاريع الطاقة والوقود.

وأشار المقال إلى أن العلاقات بين بغداد ودول الخليج، تشهد تحسناً كبيراً في الأونة الأخيرة بعد فترات من الجفاء، أعقبت سقوط نظام صدام وحدوث توترات طائفية داخلية. ويبدو أن هذا التغيير قد شمل الدوحة التي أبدت مؤخراً إهتماماً، ليس في طريق التنمية، فحسب، بل وحتى في الحصول على حقوق التنقيب عن النفط والغاز في العراق، حسب تصريحات وزير النفط العراقي، خاصة في جولة التراخيص القادمة التي ستشمل ثمانية حقول نفط وغاز وخمسة مواقع استكشاف. هذا ويذكر أن شركة قطر للطاقة قد إستحوذت على ربع المشروع المتكامل لنمو الغاز في العراق، بالإشتراك مع توتال إنرجي الفرنسية.

إعادة ودمج وتأهيل

وحول وضع العراقيين في معسكر الهول السوري للاجئين، كتبت سيمونا فولتين مقالاً لصحيفة الغارديان البريطانية، ذكرت فيه مجموعة من الصعوبات التي تواجه محاولات الحكومة العراقية لإعادة رعاياها الذين تربطهم صلات مؤكدة أو مشتبه بها بتنظيم داعش ودمجهم ثانية في المجتمع. وأشارت إلى أن وجبات من هؤلاء سيتم نقلها من المعسكر إلى منشأة مغلقة في شمال البلاد، يقضون فيها عدة أشهر، قبل السماح لهم بالمغادرة.

والتقت الصحفية بعدد من هؤلاء المنقولين، الذين ورغم خشيتهم من البقاء على الهامش أو التعرض للثأر من قبل عوائل ضحايا داعش، أعربوا لها عن سعادتهم بالخلاص من مخيم الهول سيء الصيت، الذي تشهد أوضاعه تدهوراً في الأوضاع الإنسانية والأمنية، وارتفاعًا في معدلات القتل، وتلقينًا واسع النطاق لعقيدة داعش، والدعارة والابتزاز، على حد وصف فولتين.

وركز المقال على المشاكل التي تواجه هؤلاء كافتقادهم للوثائق العراقية الأساسية مثل بطاقات الهوية أو عقود الزواج، ولمكان مناسب للعيش، ودخل يضمن مستلزمات الحياة. وبسبب من صعوبة الفرز بين من نبذ الإرهاب وبين من زال متمسكاً بإيديولوجيته، تحتاج القوات الأمنية لفترات من أجل التدقيق، خاصة بعد أن تأكدت القوات الأمنية العراقية من وجود صلة واحدة على الأقل بين كل عوائل المخيم وتنظيم داعش، الذي يحاول الإستفادة من هؤلاء، في محاولاته إعادة تنظيم صفوفة الممزقة. وخلصت فولتين إلى القول بأن برامج التأهيل العراقية ما زالت فاعلة، لكنها تتطلب المزيد من الدعم المالي واللوجستي الدولي لطيّ صفحة هذه المأساة.

حول الموازنة مرة أخرى

ونشر موقع أمواج مقالاً تحليليا حول الموازنة العراقية، التي أقرها مجلس النواب مؤخراً، والتي تعد أضخم موازنة، سواء في حجمها أو نسبة العجز فيها أو تغول النفقات التشغيلية على حساب الإستثمارية والتنموية.

وبعد أن بين المقال الخلافات التي رافقت إعداد وإقرار الموازنة والمخاطر التي تهدد النجاح في تنفيذها، أشار إلى افتقاد الموازنة لرؤية إصلاحية وتمحورها حول زيادة الإنفاق على الوظائف الحكومية وزيادة حجم القوات الأمنية، وبشكل خاص الحشد الشعبي، فيما أدت إلى تفاقم التوترات الحادة القائمة بالفعل بين الكرد، لاسيما فيما يتعلق بالشؤون المالية والسيطرة على النفط والغاز والقضايا الأمنية والانتخابات الإقليمية.

ونبّه المقال إلى فشل محاولات الوساطة الأمريكية لحل هذه الخلافات، التي تزامنت مع تقارب أكبر بين الاتحاد الوطني الكردستاني والإطار التنسيقي الحاكم في بغداد، هذا التقارب الذي ظهر جلياً في التصويت المشترك على الموازنة، وهو ما إعتبرته الأطراف الكردية الأخرى، تقويضاً لمكانة أقليم كردستان الفيدرالي التي منحها لها الدستور. وخلص المقال إلى أن الخلاف بين بغداد وحكومة إقليم كردستان، تحد إضافي أمام الموازنة لاسيما في عدم قدرة الحزبين الكردستانيين الرئيسيين على العمل معًا.

 ***********************************************************

عين على الأحداث

مستتب لو مستبد!

كشفت أرقام الموازنة التي أقرها مجلس النواب مؤخراً عن زيادة كبيرة في الإنفاق التشغيلي، أدت لالتهام الرواتب لثلاثة أرباع الواردات، فيما تبين أن معظم هذه الرواتب تذهب للقطاع الأمني، الذي سيصل عدد منتسبيه المليون ونصف وتتضاعف عدته، رغم التأكيدات المتواصلة للحكومة على إستتباب الوضع الأمني للبلاد، لاسيما بعد دحر الإرهاب. هذا ويرى الناس، بأن هذا التوظيف غير المحدود في دوائر الدولة لاسيما في القطاعات غير المنتجة، لا يمثل مسعى لكسب الناخبين المحتملين فحسب، بل وأيضاً يمثل محاولة للتغطية على فشل حكومات المحاصصة في توفير فرص عمل حقيقية، وهو من أهم واجباتها الأساسية. 

ذبحوها على قبلة؟!

رغم تأكيد رئاسة الجمهورية على تطور القطاع الصحي وعلى وجود نماذج مميزة من المستشفيات، وإعلان وزارة الصحة عن وجود فائض بنسبة 50 في المائة في عدد الأطباء، وضعت مؤسسات دولية، العراق في المرتبة الثالثة كأسوأ رعاية صحية، معتمدين على إحصائيات رسمية عراقية تشير إلى إنشاء 5 مستشفيات فقط منذ 2003، وبلوغ نسبة الأطباء 0.8 طبيب والممرضين 2.1 ممرض ونسبة عدد أسرّة المستشفيات 1.1 لكل ألف مواطن. الناس الذين يرون الأبنية المتهالكة للمستشفيات، ويعانون من تردي خدماتها ويتذكرون كيف تحول البعض منها لمحارق بشرية، يأملون أن يعمل “أولو الأمر” بدلاً من إطلاق الوعود.

نجاح كهربائي بإمتياز!

تعرضت المنظومة الكهربائية في محافظتي البصرة وميسان وذي قار لانهيار كامل، خلال الإسبوع الماضي وللمرة الثانية على التوالي، كما تدهورت ساعات التجهيز في مختلف أرجاء البلاد، بسبب توقيف إيران لإمدادات الغاز، فيما قتل عدد من المواطنين، في الصراع مع أصحاب المولدات حول تنفيذ التسعيرة الرسمية للأمبير. هذا وفي الوقت الذي رفض فيه الناس تصديق الوعود المتكررة لوزارة الكهرباء، والمتعلقة بقرب حل المشكلة عبر إستخدام الطاقة الشمسية وإستيراد الكهرباء من الأردن ومصر والخليج، تساءلوا عن مصير المليارات من المال العام التي أهدرت في هذا القطاع دون جدوى، أوالتي ستهدر جراء الإستيراد من الجيران.

فضيحة القرن!

رفعت الهيئة العامة للضرائب، الحجز عن عقارات المتهم الرئيس في قضية سرقة القرن وزوجته وعن السماح له بمغادرة البلاد. وكان المتهم قد أعتقل في المطار، بعد اتهامه بالإستيلاء على 3.7 ترليون دينار من الأموال، كانت على شكل أمانات ضريبية تعود لشركات أجنبية، ثم أطلق سراحه مقابل تعهده بإعادة الأموال التي سرقها. هذا ورغم الحماسة التي أبداها أقطاب نظام المحاصصة في الدفاع عن المال العام، وتقرير لجنة النزاهة النيابية الذي كشف عن تورط “رموز مهمة” بالسرقة، فقد توقع الناس منذ البداية، أن يتم التحايل على القوانين، لتتحول الجريمة من سرقة إلى فضيحة تليق بفاعليها وأسيادهم.

مجرد «نمونات»!

كشفت هيئة النزاهة عن وجود هدرٍ بعشرة مليارات دينارٍ في مشروع قناة فضائيَّة، غير مجدِ إقتصادياً، وشراء معدَّاتٍ ومواد زراعيَّةٍ لم يتم استخدامها في واسط. كما أعلنت الهيئة عن رصد هدر للمال العام في محافظة بابل، منها صرف 8 مليار دينار لمعمل الأسمنت، المتوقف عن الإنتاج، وعدم جدية الوقف الشيعي بإستحصال ديون بمبلغ 4.1 مليار دينار، وهدر 150 مليون دينار في التسجيل العقاري. وفي نينوى، تم إعتقال معاون المحافظ بتهم فساد وإحيلت أوراقه للقضاء. الناس الذين يثمنون نشاطات مؤسسات النزاهة، يبقون قلقين وهم يرون كيف يحل فاسد مبتديء محل فاسد محترف، تتم الإطاحة به!

 ***************************************************************

الصفحة الرابعة

لمناسبة اليوم الدولي لمكافحة التصحر.. مراقبون: الأراضي الخصبة تتآكل بفعل السياسات الخاطئة

بغداد طريق الشعب

يؤكد أصحاب الاختصاص ان مشكلة التصحر في العراق تعدت كونها ظاهرة أو أزمة بسيطة، ووصلت لمديات خطرة نتيجة للعديد من الأسباب، منها ما يتعلق بالسياسات المائية وسوء الإدارة في هذا الملف والتغيرات المناخية، فضلا عن إهمال القطاع الزراعي وشح المياه.

ومع هذا كله فإن الإهمال الحكومي لهذا الملف هو أحد الأسباب الرئيسية لتفاقم هذه المشكلة، فقد تم تقديم العديد من الخطط والبرامج لمكافحة التصحر في العراق، لكن لم يتم تنفيذها بشكل كافٍ، وفق ما افاد به مختصون. وحتى الان لم تتخذ الحكومة إجراءات كافية لمكافحة هذه المشكلة الخطيرة او التكيف معها ومعالجتها ومنع اتساعها.

الجفاف من أكبر مهددات التنمية

ويحيي العالم في يوم 17 حزيران من كل عام باليوم العالمي لمكافحة التصحر. واعتبرت الامم المتحدة في بيانها، امس السبت، بالمناسبة “الجفاف من أكبر التهديدات للتنمية المستدامة، ليس في البلدان المتنامية وحسب، وإنما بشكل متزايد في الدول المتقدمة، كذلك تشير التوقعات إلى أن الجفاف سيؤثر في أكثر من ثلاثة أرباع سكان العالم مع حلول 2050”

ويشدد موضوع اليوم الدولي لمكافحة التصحر والجفاف لهذا العام، المعنون بـ “المرأة. أرضها. حقوقها” على الاستثمار في مساواة المرأة في الحق بتملك الأراضي والأصول المرتبطة بها وقد آن الأوان لأن تكون المرأة والفتاة في طليعة الجهود العالمية المبذولة لاستعادة الأراض والصمود في مواجهة الجفاف.

وقالت منظمة الامم المتحدة ان ما يقرب من نصف القوى العاملة الزراعية العالمية اليوم هو من الإناث. ومع ذلك، فالمرأة تمثل نسبة أقل من واحد من كل خمسة من ملاك الأراضي في جميع أنحاء العالم.

تعدت كونها ظاهرة!

في هذا الصدد، قال عضو المكتب الاستشاري لنقابة المهندسين الزراعين،  د جاسم المالكي: ان العراق يعاني من تسارع واتساع ظاهرة التصحر التي باتت تهدد مساحات شاسعة من أراضيه وتحولها من اراض منتجة خصبة الى اراض قاحلة متملحة غير منتجة. وان هذا هو احد النواتج الرئيسية للتغير المناخي الذي تعانيه المنطقة منذ عقود من الزمن.

ولفت الى ان “التصحر يحدث عند تعرض التربة الى ظروف قاهرة تؤدي بالنتيجة الى تغير صفاتها الطبيعية، وتفقدها خواصها البيولوجية وتتحول تدريجيا الى اراض غير منتجة مما يؤدي إلى اهمالها وتعرضها لظواهر التعرية المتنوعة”، مضيفا ان “ارتفاع درجات الحرارة وقلة سقوط الأمطار وانحسار رقعة الغطاء الخضري، وسوء ادارة التربة تعد من أبرز العوامل المسببة لهذه الطاهرة الخطرة والتي باتت تلتهم اكثر من ٧٠ في المائة من مساحة العراق” .

ونبه المالكي في حديث مع “طريق الشعب”، الى ان التصحر “تعدى كونه ظاهرة او ازمة. بينما التعاطي الحكومي مع هذا الملف لا يرقى الى مستوى الطموح. وهذه الظاهرة تحدث بشكل طبيعي في اغلب بلدان العالم التي تعاني ظروفا مناخية قاسية”.

وأشار الى ان “اغلب تلك الدول وضعت في حساباتها الخطط الكفيلة بمكافحة تلك الآفة، وهي بطبيعة الحال خطط استراتيجية طويلة الامد تعتمد الاساليب العلمية المتنوعة في زيادة مقاومة الارض للظروف الاستثنائية وتحسين إدارتها، وبالتالي السيطرة على منع تدهور المزيد من الاراضي”.

تقصير حكومي وسياسة خاطئة

ونوه بان البلاد “نتيجة الظروف السياسية الصعبة التي عانى منها العراق طيلة العقود الماضية فان التوجه لمكافحة التصحر لم يرق الى مستوى خطط وحلول جذرية ناجحة، بينما القطاع الزراعي هو القطاع الاكثر تضررا من ظاهرة التصحر، نتيجة خروج مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية من الخدمة وتحولها الى اراض غير صالحة للزراعة، بينما يتطلب استصلاحها مبالغ مالية طائلة”.

وتابع حديثه بالقول: ان من المؤكد ان مثل هذه الظاهرة لا يمكن التخفيف منها وتقليل آثارها الا بجهود متواصلة من قبل الدولة والمؤسسات المختصة، وان تفاقم ظاهرة التصحر له دليل قطعي على تقصير واضح تجاه هذا الملف الحيوي.

وزاد المالكي ان “جهود مكافحة التصحر تحتاج الى تعاون دولي واقليمي يتناسب وحجم المشكلة، خاصة مع دول جوار العراق فهي متأثرة ومؤثرة ايضا في تفاقم هذا المشكلة، وكذلك يجب التنسيق مع تلك الدول، لوضع برامج مكافحة التصحر طويلة الامد، لأنها ظاهرة تهدد الامن الغذائي بالدرجة الأساس، فضلا عن المشاكل المباشرة من خلال زيادة العواصف الترابية والغبار والكثبان الرملية”.

ولفت الى ان واحدة من السياسات الخاطئة التي ارتكبت من قبل الحكومة هي “إيقاف العمل بشركات استصلاح الاراضي وعمل قنوات الري وأنظمة البزل، وكانت الشركة العامة لاستصلاح الاراضي تعمل بشكل متواصل على إدخال اراض جديدة منتجة للقطاع الزراعي ذات جدوى اقتصادية مجدية، لكننا الان لا نعرف حقيقة سبب توقف هذه الشركة او إضعاف دورها حيث تعد واحدا من الحلول الرئيسية للتعويض المستمر للأراضي المنتجة والمستدامة”. وعن الحلول التي يجب ان تتخذ، شدد المتحدث على ضرورة ان تتخذ الجهات المختصة الإجراءات العاجلة في التصدي للتصحر من خلال وضع خطط استراتيجية طويلة الامد لمكافحة التصحر على مستوى العراق وايلاء الموضوع الأهمية اللازمة مع تخصيص الاموال لتنفيذ تلك الخطط.

واقترح المتحدث إعادة تفعيل عمل شركات استصلاح الاراضي والعمل على تأسيس هيئة متخصصة بمكافحة التصحر، لها ممثليات على مستوى أقسام متخصصة في المحافظات وعدم الاكتفاء بالدور الخجول الذي تمارسه مكافحة التصحر في بغداد.

كما دعا الى الاستفادة من مصادر المياه القادمة في انشاء الأحزمة الخضراء خاصة مياه البزل الزراعي ومياه الصرف الصحي المعالجة، وإلزام الفلاحين بزراعة الأحزمة الخضراء حول مزارعهم لغرض التقليل من اثار التعرية الريحية، والاستفادة من الاموال المخصصة للتكيف مع اثار التغير المناخي المخصصة عالميا للدول الاكثر تأثرا بظاهرة التغير المناخي والتي يعد العراق واحدا منها.

اسباب وعوامل عديدة

وعلى صعيد ذي صلة، قال مدير معهد نيسان المعني بالشؤون البيئية، فلاح الاميري، ان محافظة البصرة من اكثر المحافظات تضررا وتأثرا بالتصحر، وان هناك الكثير من العوامل التي تساهم في تصحر اراضيها واخراجها عن الخدمة وتدميرها.

واوضح بالقول: ان احد اسباب التصحر في محافظة البصرة هو “قانون الحفاظ على الثروات الهيدروكربونية رقم 84 بسنة 1985، حيث انه بموجب هذا القانون ووفق تعليمات وزارة النفط اعتبرت 75 في المائة من اراضي المحافظة من المحرمات النفطية، ومنع الاستثمار الزراعي او الزراعة وحتى الاسكان، وبقيت مساحات شاسعة منها خارج إدارة  ملف الزراعة او الغطاء النباتي “.

وأضاف الأميري لـ”طريق الشعب”، ان “شح المياه هو سبب اخر في التصحر و هو مستدام؛ فهناك الكثير من الاراضي الزراعية التي تحولت الى اراضٍ قاحلة وصحراوية، وبعد ارتفاع العقارات في مركز المدينة جرفت الكثير من الاراضي الزراعية وتحول بعضها الى مناطق سكنية، وبالتالي قلت نسبة الغطاء النباتي، واهمل قسم اخر منها، فيما تحول الكثير الى اراض متصحرة”.

وتابع قائلا ان “عدم دعم القطاع الزراعي من قبل الحكومة سواء بحفر الابار على اقل تقدير، وايضا عدم امتلاكنا شركة مختصة بحفر الابار وزراعة الجزء الغربي من محافظة البصرة او اي اراض اخرى في عموم البلاد، ساهم في زيادة نسبة الاراضي المتصحرة، لان عملية حفر بئر الواحد مكلفة”.

وانتقد الاميري طريقة تعاطي الجهات ذات العلاقة مع هذا الملف، قائلا ان “وزارة التخطيط دائماً ما تضع خططا مسبقة وتحليلات لهذه الخطط، وتوقعات للمستقبل، وهي جيدة لكن المشكلة تكمن في تنفيذ هذه الخطط وترجمتها الى مشاريع على ارض الواقع، حيث ان تنفيذها بعيد جداً عن الخطط الموضوعة، وهذا ينطبق على مختلف المجالات وليس فقط هذا الملف، فالجهات التنفيذية لا تصغي او تلتزم بالسياسات العامة او الخطط التي تضعها وزارة التخطيط، من اجل تحقيق اقصى استفادة منها”.

واكد ان “الاراضي التي يستفيد منها اهالي البصرة حالياً لا تتجاوز 25 في المائة، والبقية هي اراض متصحرة قاحلة”.

وخلص الى ان “موضوع التصحر ليس بجديد فالعراق ليس البلد الوحيد الذي واجه ازمة تقلبات وتغيرات سياسية، وان الكثير من الدول واجهت التصحر وتصدت له، من خلال نقل تجارب ناجحة من بعض الدول واستفادت منها. ونحن نمتلك منخفضات في الصحراء، والتي يمكن تحويلها الى واحات، حيث يمكن تحويل مسارات اتجاه شط البصرة وشط العرب باتجاه الصحراء بالاتفاق مع شركة نفط البصرة ووزارة النفط بتحديد الاراضي التي يحتمل وجود النفط فيها واستثنائها”.

 ****************************************************

مختصون: تحقيق الاكتفاء الذاتي يتطلب جهودا كبيرة.. الكهرباء تُرهق العراقيين

والوزارة تجدد الوعود

متابعة ـ طريق الشعب

يرهق فصل الصيف بشكل سنوي العراقيين بسبب زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي بدّد آمال العراقيين بوعود الوزارة الأخيرة بخصوص استقرار المنظومة الكهربائية.

تصريحات الوزارة

وأكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، ارتفاع إنتاج الطاقة إلى 24 ألف ميغاواط بزيادة 22 في المائة عن العام الماضي، فيما أشار إلى أن توفيرها لـ 24 ساعة يتطلب إنتاج أربعة وثلاثين ألف ميغاواط.

وقال فاضل في تصريح صحفي إن “ذلك جاء بفضل خطط مستمرة لرفع كفاءة المنظومة وزيادة الإنتاج حيث أدخلنا 95 في المائة من وحداتنا الإنتاجية صيانة امتدت لـ 6 أشهر، وتعمل حالياً بكامل طاقتها ما أضاف 1000 ميغاواط للمنظومة”.

وتابع، أن “إنتاج الكهرباء في بغداد وصل إلى 6400 ميغاواط والوصول لإنتاج 24 ساعة بعموم العراق، يتطلب إنتاج 34 ألف ميغاواط يومياً”.

وزاد بالقول: ان “تراجع تدفقات الغاز الإيراني قلل إنتاج الطاقة بنحو 2000 ميغاواط ونتأمل زيادتها وهو ما قد يضيف الكمية ذاتها للمنظومة”، لافتاً إلى أن “من برامجنا الحالية استغلال الدورات المركبة التي تولد الطاقة من حرارة المحطات وليس الوقود لإنتاج 4500 ميغاواط إضافية، وسنجني ثمارها خلال عامين”.

وأشار إلى أنّ “قضية إطفاء الطاقة في ملعب الحبيبية قيد التحقيق والطاقة الوطنية لم تنطفئ مطلقاً داخل الملعب”.

ولفت وزير الكهرباء إلى إنه “بعد إقرار الموازنة ستُحل مشكلة إضافة الشهادات لموظفي الوزارة، ورئيس الوزراء طلب حل الملفات العالقة بالوزارة، ومن بينها قرّاء المقاييس، وحقيقةً لم تطبق عليهم خدمة السنتين بالتثبيت لأنهم لم يكملوها”.

وعود متجددة

من جانبه، قال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، إن “أزمة الكهرباء في العراق ستنتهي قريبا”، مبينا أن “الربط الكهربائي مع دول الخليج بدأ يتحقق فعليا”.

وأضاف أن “الحكومة عازمة على معالجة الموضوع من خلال تعاقدها مع شركات عالمية لتطوير هذا القطاع الحيوي، وبالتزامن مع بدء الربط الكهربائي مع دول الخليج”، مشيرا إلى أن “زيارة أمير قطر الأخيرة للعراق تضمنت الاتفاق على تزويد العراق بالغاز، وبالتالي تنويع مصادره”.

ووعد موسى بـ”تحسن ساعات التجهيز خلال الأشهر المقبلة، والقضاء على انقطاع التيار الكهربائي بشكل تدريجي”.

وفي 10 من حزيران، حصل العراق على موافقة أمريكية بسداد مستحقات الغاز الإيراني البالغة 2.76 مليار دولار أميركي متراكمة جراء العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

حلول الازمة

المهندس الاستشاري في مجال الطاقة، ضياء لعيبي، أكد أن الحديث عن معالجة أزمة الكهرباء في الوقت الحالي يجانب الصواب.

وقال إن “العراق ما زال بحاجة إلى 10 آلاف ميغاواط من أجل توفير الكهرباء لمدة 24 ساعة، وتوفيرها يحتاج إلى جهد كبير”، مشيرا إلى أن “الوزارة ماضية في الطريق الصحيح لمعالجة أزمة الطاقة في العراق، لكن عليها تنويع مصادر الوقود للمحطات الكهربائية وتحقيق الفائدة القصوى من الربط مع دول الجوار”.

وأضاف أن “الربط الكهربائي مع دول الجوار لا يمكن اعتباره بديلا عن تطوير المنظومة الوطنية، وعلى الجهات ذات العلاقة سواء الكهرباء أو النفط العمل على تطوير الشبكة الوطنية وتنويع مصادر الغاز”، مشيرا إلى أن “الغاز القطري بحاجة إلى بناء محطة عائمة في موانئ البصرة من أجل استقباله قبل تحويله إلى محطات إنتاج الطاقة”.

وأشار إلى أن “جباية أموال الكهرباء وربط المنازل بعدادات إلكترونية تحدد الاستهلاك المنزلي بشكل فعلي، ستكون خطوة معززة لزيادة الإنتاج”، داعيا إلى “مضاعفة أجور الكهرباء على المنازل التي تستهلك أكثر من 30 أمبيرا”.

وبيّن أن “جباية الأموال عبر اعتماد سياسة جديدة ستسهم بشكل فعلي في ترشيد الطاقة وزيادة موارد الوزارة”.

وتشهد البلاد في الوقت الحالي ساعات تجهيز تتراوح بين 16 الى 14 ساعة في اليوم.

 **************************************************************

نواب يؤشرون شبهات فساد في مشاريع البنى التحتية..صرف مبالغ باهظة على معمل لا ينتج في بابل

بغداد – تبارك عبد المجيد

بسبب ما يمر به البلاد من سيطرة للجهات المتنفذة وسوء الادارة والمحاصصة والمحسوبية، بات من الطبيعي أن تطال شبهات الفساد غالبية مشاريع البنى التحتية في مناطق البلاد؛ ففي محافظة بابل رصدت هيئة النزاهة هدرا كبيرا في أموال الدولة.

وأشرت النزاهة فساداً بمبالغ كبيرة في معمل الاسمنت في المحافظة. وبين مدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في هيئة النزاهة، علي محمد، إن “المعمل متوقف منذ 8 سنوات، وبالرغم من ذلك تم صرف 8 مليارات دينار، اضافة الى حالات تلاعب وتزوير وهدر للمال العام.

النزاهة ترصد

ويوضح محمد في حديث خصّ به “طريق الشعب”، أن “فريق عمل مكتب تحقيق بابل عمل بجد على التحري وجمع وتدقيق المعلومات الواردة عن معمل السمنت في المحافظة. وكشفت النتائج وجود مغالاة في إجراءات صرف وطلبات شراء وتصليح وتأجير آليات وشراء موجودات ثابتة بمبلغ (8,000,000,000) مليار دينار في معمل سمنت بابل”.

واشار الى مخالفة اخرى تتمثل بتغليف قسم من البنايات الخاصة بالمعمل بمادة “الكابون” خلافاً للتعليمات.

وبحسب محمد، فإن الهيئة أقرت بعدم جدية الوقف الشيعي بمتابعة استحصال الديون المترتبة بذمة الغير، والتي لم يتم تسديدها، وتبلغ كمية الديون (4,122,647,490) دينار.

وعن حجج عدم تسديد الديون، ذكر محمد انها تبرر بعدم توفر وسائط نقلٍ لغرض المسح الميداني، مما سبب هدراً للمال العام.

وعن حالات ضبط اخرى، ذكر محمد أن الهيئة تمكنت من ضبط عقد ايجار شبه وهمي، يعود لمطعمٍ عائمٍ في شط الحلة أبرمته بلدية الحلة في العام 2007، ولم تتَّخذ أَّي إجراءٍ بشأنه، على الرغم من انتهاء مدة العقد، لافتةً إلى أنَّ العوامة مستغلة حتى الآن وتتعارض مع مشروع تبطين شط الحلة.

وذكر محمد حالة ضبط اخرى طالت مستشفى الحلة التعليمي وتتعلق بإيرادات المُستشفى، فضلاً عن ضبط وصولات شراء موادّ منسوب صدورها إلى محلاتٍ غذائيَّةٍ مُدرجٍ فيها أسعار شراء فيها مغالاة، إضافة إلى كونها مكتوبةً بخط يد أحد أعضاء لجنة المُشتريات في المستشفى، ممَّا يُشيرُ إلى وجود تلاعبٍ.

وبعد اجراء بحث من قبل “طريق الشعب”، بشأن الية عمل مصنع الاسمنت في بابل، تبين وجود أحاديث سابقة تعود الى خمس سنوات عن إعادة تأهيل وترميم المصنع.

ففي العام 2019، أكد مدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية، علي زيدان ان “أعمال الصيانة والتأهيل في معمل سمنت بابل مُستمرة حيث تمَّ إجراء صيانة شاملة مع التبديل والإضافة شَمِلت الأفران والطواحين والكسارات وجميع الأجزاء والمُلحقات الأخرى ولكافة الأقسام الإنتاجية وقسم التعبئـة”، وتحدث ايضا عن اجراءات لتحديث وتطوير الادوات المتواجدة في المصنع.

بقيمة 600 مليار!

وهناك ملفات كثيرة تلتف حولها شبهات الفساد في محافظة بابل، منها ما يتعلق بالعقارات والمقاولات والمنشآت والبنى التحتية، والبعض الاخر يتعلق بالمناصب وسوء الإدارة، بحسب النائب عن محافظة بابل أمير المعموري.

يقول المعوري في حديث خص به “طريق الشعب”، إن “هناك ملفات فساد تتعلق بالزراعة، اذ تم الاستيلاء على أكثر من 325 دونما، أعيدت بفضل القضاء”، مشيرا أيضا الى وجود فساد في قطع سكنية (تجارية) عائدة لبلدية الحلة، قيمة القطعة الواحدة تقدر بـ 500 مليون وبعضها اقل او أكثر، وقد أعطيت لأشخاص غير مستحقيها. ويقدر مجموع سعر القطع 600 مليار”.

ويشير الى وجود قطع أراض زراعية حولت الى سكنية للاستفادة من مبالغ بيعها، إضافة الى وجود تلكؤ وسوء إدارة في المشاريع الخدمية بسبب الفساد وبيع المقاولات، حيث بقيت تلك المشاريع معلقة.

 ويضيف أنه “يوجد مصرف في بابل تم بناؤه قبل سبع سنوات، الا انه اليوم آيل للسقوط!”.

مأوى للفاسدين

الناشط السياسي أحمد راجح يقول إن “سوء الإدارة والمحسوبية في دوائر المحافظة ليست وليدة اللحظة، انما ظهرت بسبب المحاصصة السياسية التي نخرت قوى الدولة ومؤسساتها منذ العام 2003”.

ويضيف لـ”طريق الشعب”، ان “ملفات الفساد في محافظة بابل إذا ما أردنا التحدث بها، فسنحتاج الى عشرين عاماً أخرى”، مشيرا الى وجود تُهِم فساد مالي وجهت الى محافظ بابل الأسبق حسن منديل، قبل فترة وجيزة. ولعل أبرز ملف فساد هو “معمل لبيع المثلجات”.

ويأسف راجح لما تشهده المحافظة من استشراء للفساد المالي والإداري، مشيرا الى أن النسبة الأكبر من الفساد هو من حصة دائرة البلدية.

ويواصل حديثه بأنه “تم تخصيص قطع أراضي لشريحة معينة للمواطنين، حيث يستلم المواطن قصاصة برقم القطعة، وعندما يذهب إليها يجدها قد خصصت لشخص اخر، او متجاوز عليها، وعند مرجعة دائرة البلدية مرة أخرى، يكتفون بإخباره بالانتظار”.

وهنا، يبدأ بعض السماسرة استغلال حالة اليأس والإحباط لدى المواطن، ما يجعلهم يعرضون عليه بيع القصاصة التي يمتلكها بمبلغ زهيد، فيما يعاودون بيعها بمبالغ كبيرة.

ويلفت الى ان “بعض مدراء الدوائر في بابل بين محكومين ومتهمين وقيد التحقيق معهم في قضايا فساد مختلفة، وبسبب ذلك الفساد تعرضت نسبة كبيرة من المشاريع في محافظة بابل للفشل”.

ويعوّل راجح على دور القضاء في “إحقاق الحق في القضايا التي رفعناها للقضاء، وان يحاسب كل مقصر وفاسد”.

ويوم امس، أعلنت الدائرة القانونيَّة في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، صدور (7) أحكامٍ غيابيَّةٍ بالحبس الشديد على مُحافظ بابل الأسبق بلغ مجموع أحكامها (15 سنة و6 أشهر)؛ لارتكابه عمداً ما يخالف واجبات وظيفته؛ بقصد الإضرار بمصلحة أحد الأفراد أو بقصد منفعةٍ شخصيَّةٍ على حساب آخر أو على حساب الدولة.

 *******************************************************

الصفحة الخامسة

بنى تحتية متهالكة وخدمات مفقودة.. «وضع كارثي» في قضاء عفك

متابعة – طريق الشعب

يعيش سكان قضاء عفك في محافظة الديوانية، ظروفا قاسية وأوضاعا مأساوية، وذلك جراء تردي الخدمات وتهالك البنى التحتية. فلا شوارع نظامية ولا شبكة مجار.. القطاعان التربوي والصحي متدهوران. أما الوضع المائي، فهو سيء جدا. إذ قضت أزمة المياه على الزراعة – المهنة الأساسية لغالبية سكان القضاء – الأمر الذي زاد من نسبة البطالة في صفوف الشباب. ويقع قضاء عفك ضمن منطقة الفرات الأوسط، على بعد 30 كيلومترا شمال شرقي مدينة الديوانية. ويقدر عدد سكانه بنحو 180 ألف نسمة - حسب تقديرات حكومية عام 2014 – يمتهن معظمهم الزراعة وتربية الحيوانات. إذ يضم هذا القضاء أراضي زراعية واسعة، تنتج محاصيل استراتيجية كالقمح والشعير.

أزمات متعددة

يقول الناشط السياسي عمار المياحي، أن أهالي قضاء عفك يواجهون باستمرار أزمات متعددة، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “هذا الأمر ينطبق أيضا على بقية الأقضية والنواحي والقرى التابعة لمحافظة الديوانية، فضلا عن مركز المحافظة نفسه”. ويضيف قائلا أن “أبرز أزمات عفك يتمثل في تهالك البنى التحتية ونقص الخدمات البلدية، فضلاً عن أزمة المياه وجفاف نهر عفك.. يأتي ذلك في ظل عدم وجود إجراءات حكومية لمواجهة هذه التحديات”، مؤكدا أن “عفك يفتقر لأدنى مقوّمات العيش الكريم، لذلك أن وضعه كارثي، ولن يتغير حاله الا بتغيير طريقة إدارة الدولة لهذه الأزمات، وتغيير الحكومة المحلية وإدارة القضاء اللتين ثبت تقصيرهما في عملهما”.

إهمال متعاقب

من جانبه، يقول المواطن أبو علي، وهو من أهالي عفك، أن “القضاء لم يلق اهتماما كافيا من الحكومات المتعاقبة.  إذ يعاني الإهمال ونقص الخدمات.

فالشوارع لم يجر تعبيدها، والمدارس والمراكز الصحية قليلة ومتقادمة. وإضافة إلى ذلك، خسرنا مهنة الزراعة بسبب أزمة الجفاف”، لافتا في حديث صحفي إلى أن “هذا الواقع القاسي دفع الأهالي، خاصة الفلاحون منهم، للهجرة إلى المدينة”.

مدارس آيلة للسقوط

أما الناشط المدني سيف علي الغالبي، وهو أيضا من أهالي عفك، فيتحدث عن وضع المدارس البائس، قائلا أن “هناك مدارس كرفانية آيلة للسقوط وأخرى مهدمة”. ويوضح في حديث صحفي أن “(مدرسة اقرأ) الابتدائية المختلطة، مهدمة، و(مدرسة الجولان) آيلة للسقوط. أمّا (مدرسة الحسين) فهي كرفانية”.

ويلفت إلى أنه بسبب قلّة المدارس، يضطر الأهالي إلى تسجيل أبنائهم في مدارس بعيدة عن مساكنهم، ما يعرّضهم لمخاطر الطريق اثناء ذهابهم إلى المدرسة وعودتهم منها “وقد لقي أخيرا تلميذ حتفه بحادث دهس، اثناء عبوره الشارع العام في القضاء” – حسب ما يؤكده الغالبي.

أزمة مياه حادة

وعن الواقع المائي في عفك، يقول الغالبي أن “القضاء يعاني أزمة مياه حادّة، ما اضطر أهالي قرى (آلبرجود، والكرينات، والحزامات، وسيد غازي، والثريمة) وغيرها، إلى حفر الآبار واستخدام مياهها المشبّعة بالكبريت، في الاغتسال، الأمر الذي أدى إلى تساقط شعرهم وإصابتهم بأمراض جلدية”. ويتابع قوله: “أما شط عفك، فقد نال منه الإهمال، وصارت ترمى فيه المياه الثقيلة، حتى بات ملوثا بالكامل. بينما يقوم الأهالي بشراء مياه الشرب بسعر 11 ألف دينار للسيارة الحوضية الواحدة”.

مصانع مغلقة

وتوجد في عفك ثلاثة مصانع: واحد للإسفلت وآخر للطابوق وثالث للنسيج. وحسب الغالبي فإن هذه المصانع مغلقة، الأمر الذي زاد من نسب البطالة بين الشباب والخريجين، حتى اضطر الكثيرون منهم إلى الهجرة لمحافظات أخرى بحثا عن فرص عمل.

الشكوى ممنوعة!

وفيما يلفت الغالبي إلى أن “القضاء ليس فيه شارع نموذجي واحد، ويخلو من مدينة ألعاب، ومتنزهاته التابعة إلى البلدية مهدمة ومتهالكة”، ينبه إلى أن “الأهالي يتجنبون الحديث عن معاناتهم والمطالبة بحقوقهم، خوفاً من رفع دعاوى ضدهم. إذ ان عفك ليس محروماً من الخدمات فقط، إنما حتى من الشكوى. ووصل الحال بالمواطنين إلى درجة الخوف من كتابة منشورات على مواقع التواصل، ينتقدون فيها الواقع الخدمي، بسبب تكميم الأفواه”!.

هل من إجراءات حكومية؟

إلى ذلك، يؤكد قائم مقام عفك، ماجد المنذور، أن “شح المياه مشكلة أساسية ورئيسة في القضاء، ما يستوجب من مديرية الموارد المائية وضع معالجات سريعة للأزمة المائية، خاصة أن هذا القضاء والمحافظة عموماً، تعتمد على الزراعة”. ويوضح في حديث صحفي، أن “لدى مديرية الموارد المائية أربع سيارات حوضية تنقل بواسطتها المياه إلى القرى والأرياف.

كما أن موازنة 2023 تتضمن نقل أنبوب للمياه الخام إلى المجمعات الموجودة في القرى، وهذا سوف يُساهم نوعاً ما في معالجة شح المياه”.

وفي ما يتعلق بالمدارس، يبيّن المنذور أن “هناك أربع مدارس في داخل القضاء، تبنى حاليا من القرض الصيني. وقد وصل العمل فيها إلى ما نسبته من 60 إلى 70 في المائة، وبإنجاز هذه المدارس سوف ينتهي الدوام الثنائي لدينا”.

وبخصوص الخدمات البلدية، يذكر القائم مقام أن “تعبيد الشوارع توقف في الوقت الحالي لحين إنجاز شبكة الصرف الصحي، التي خصصت لها أموال ضمن موازنة 2023”.

 ***********************************************************

طريق الكوت – بغداد.. متى ينجز؟!

الكوت - شاكر القريشي

يعد طريق الكوت – بغداد من الطرق الرئيسة المهمة في البلاد. فهو يربط بين العاصمة والمحافظات الجنوبية من جهة، وبينها وبين المنافذ الحدودية مع إيران من جهة ثانية. وتسير على هذا الطريق يوميا آلاف المركبات الصغيرة والشاحنات المحملة بالبضائع.

هذا الطريق، ورغم أهميته الكبيرة، ظل على مدى سنوات طويلة يعاني الإهمال ويفتقر للصيانة المطلوبة. وفي العام 2020، تعاقدت وزارة الإعمار والإسكان ممثلة بدائرة الطرق والجسور، مع “شركة حمورابي” العامة للمقاولات الإنشائية، لتوسعته وتطويره.

وحاليا - وحسب ما أعلنته أخيرا دائرة الطرق والجسور على موقعها الرسمي - وصلت نسبة إنجاز العمل في الطريق إلى 65 في المائة. وجرى إكساء 50 كيلومترا منه (مقاطع متفرقة من ممري الذهاب والإياب)، بطبقة الاسفلت السطحية المحسنة بالبوليمر، فيما وصلت نسبة إنجاز طبقتي الأساس والرابطة والأعمال الترابية الخاصة بتعريض الطريق، إلى نحو 95 في المائة.  لكن مواطنين يشكون من وجود أنقاض ومعرقلات على الطريق، ناتجة عن أعمال التوسعة، ما يشكل خطرا على المركبات، مشيرين إلى أنه لا توجد علامات تحذيرية كافية، الأمر الذي تسبب في الكثير من حوادث السير المميتة.        

ويلفت المواطنون إلى أن الأعمال تجري ببطء، ولا تخضع لمراقبة دقيقة من الجهات الرسمية، مطالبين بوضع علامات تحذيرية في جميع المواقع التي يجري فيها العمل، مع التركيز على سرعة الإنجاز.

كما يدعون إلى تشكيل لجنة من الحكومة المحلية في واسط ومديريتي الطرق والجسور والمرور في المحافظة، لتقييم جودة العمل المنجز، ومدى مراعاته شروط السلامة والأمان.

 ************************************************************

محال «سوق النجارين» تقاضي كهرباء العمارة

العمارة – وكالات

رفع عدد من أصحاب المحال في “سوق النجارين” بمدينة العمارة، دعاوى رسمية ضد دائرة الكهرباء، لما لحق بهم من أضرار بعد احتراق بضائعهم الخميس الماضي، إثر تماس كهربائي سببته خطوط نقل الطاقة.

وأخمدت فرق الدفاع المدني الحريق، الذي أتى على نحو 20 محلا، وحرقها بشكل كامل، دون تسجيل خسائر بشرية.

وفي حديث صحفي، قال عبد الله الجيزاني، وهو أحد المتضررين من الحريق، أن “فرق الدفاع المدني تأخرت نحو 20 دقيقة، فاستمر احتراق خط نقل الطاقة، ما أدى إلى انتشار الحريق”، مبينا أنه “لم نتوقع بأن الحريق سيأتي على هذا العدد من المحال، والتي تبلغ نصف السوق تقريبا”.  أما نزار الخزرجي، فأوضح أن “الحريق في البداية كان في محلي.

إذ سقط أحد خطوط نقل الكهرباء على الأخشاب، ومنها اندلعت النيرات وانتقلت إلى المحال المجاورة”، مشيرا إلى أن “السوق قديم، وبناؤه من الأخشاب والأعمدة القديمة، ما ساعد على اشتعال النيران بهذا الشكل الكبير”. وتابع الخزرجي قوله:

“باشرنا برفع دعاوى قضائية ضد دائرة الكهرباء، لما لحق بنا من ضرر نتيجة تذبذب التيار الكهربائي وحدوث التماس”.من جانبه، قال مدير الدفاع المدني في ميسان، العميد ربيع دينار، أن “أكثر البضاعة الموجودة في السوق، مواد قابلة للاشتعال، ومع أول الحريق أصبحت الأخشاب والأصباغ وبقية المواد الإنشائية وقود النيران”.

________________________________________

«كوميديا سوداء».. الجفاف يتيح السير  على دجلة في بغداد!

بغداد – وكالات

في ظل أزمة الجفاف، لم يعد السير على الماء غريبا. فعلى سطح نهر دجلة في بغداد، أصبح هذا الأمر طبيعيا اليوم! – حسب ما وثقته عدسة وكالة أنباء “شفق نيوز”.وأظهرت صور ملونة نشرتها الوكالة، مواطنين كبارا وشبابا، يسيرون على الأقدم في منتصف النهر بمنطقة الأعظمية، بعضهم يركض ويلعب على المساحات اليابسة التي انحسرت فيها المياه بشكل مرعب! وتنقل الوكالة عن عدد من الشبان الذين تجولوا راجلين وسط النهر، قولهم أن ما يحدث هو “كوميديا سوداء”، مشيرين إلى أنه “في حال بقاء الأمور على هذا الحال، سنعبر قريباً إلى الضفة الأخرى مشياً على النهر. وسنقول: كان لدينا نهر هنا”!وطالب الشبان بـ “تحرك حكومي جاد لإنقاذ النهر، وإعادته إلى ما كان عليه سابقا”.

_____________________________________________
مواساة

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الرفيق جاسم محمد حميد، الذي توفي إثر مرض عضال.

والفقيد بقي ملاصقا لحزبه حتى آخر لحظة من حياته.

له الذكر الطيب ولأهله ورفاقه وأصدقائه الصبر والسلوان.

وتعزي اللجنة المحلية، سكرتيرها الرفيق صالح رشيد حميد والرفيق سالم، بهذا المصاب الجلل.

  • بمزيد من الأسى والألم، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، رفيقها المناضل جاسم محمد (ابو وسام)، الذي فارق الحياة إثر مرض عضال لم يمهله طويلا.

 وكان الفقيد رفيقا متميزا في تفانيه بتأدية واجبه الحزبي. وكان عضوا في لجنة العمل الفكري المركزية، ومسؤولا لمختصة العمل الفكري في محلية الكرخ الثانية. له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه وأصدقائه الصبر والسلوان.

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، بالتعازي والمواساة إلى الرفيق أسعد حبيب (أبو علاء)، بوفاة شقيقته. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.

كما تتقدم اللجنة المحلية بالتعازي والمواساة إلى الرفيق رشيد محمد، وذلك بوفاة زوجته.

لها الذكر الطيب ولعائلتها وذويها الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيقين ماجد وعلي حسين جابر، بوفاة عمهما الشاعر رعد الازرقي إثر حادث مؤسف.

للفقيد الذكر الطيب ولأسرته وذويه وللرفيقين ماجد وعلي، الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى عائلة آل مشل بوفاة الرفيق عباس طاهر عبيد آل مشل، وهو ابن عم الشاعر ناظم السماوي، ومن الشيوعيين الاوائل والمناضلين في مدينة السماوة. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية الرفيق ساطع ياس السعداوي، الذي توفي إثر مرض عضال لم يمهله طويلا.

والفقيد هو شقيق الشهيد محمد والشهيدة رضية ياس السعداوي.

له الذكر الطيب ولذويه وأصدقائه الصبر والسلوان.

  • تعزي هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عباس برزان بوفاة ابن عمه حامد حيدر إثر حادث مؤسف.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

  • ببالغ الحزن والأسى، تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في استراليا واللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في استراليا، نبأ رحيل الشخصية الوطنية عربي فرحان الخميسي.

الذكر الطيب للفقيد، والتعازي الحارة وأصدق المواساة إلى عائلته وشقيقه الأستاذ زكي فرحان

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط هيئة تنظيم الحفرية الرفيق الشيوعي الراحل جاسم جلوب جولان الشمري بوفاته. الذكر الطيب للفقيد ولجميع رفاقه وذويه الصبر والسلوان.

_____________________________________

الشارع ملك أصحاب الكراجات!

ودود عبد الغني داود

في مركز بغداد، وتحديدا في المنطقة المحصورة بين ساحتي كهرمانة والاندلس، هناك شوارع فرعية توجد فيها كراجات او ساحات لوقوف السيارات، يضطر المواطن الى ركن سيارته فيها نهاراً، مقابل مبلغ يتراوح بين 3 و5 آلاف دينار. أما في الليل، وبعد أن تُغلق المحال التجارية في المنطقة، يأتي أصحاب الكراجات ويفرضون على من يركن مركبته في الشارع، خارج الكراج، دفع كراجية، مدعين أن الشارع جزءا من كراجاتهم.

نتحدث عن هذه الحالات السلبية، ونحن على علم بأنها موجودة أيضا في مناطق أخرى من العاصمة.

نأمل من المسؤولين في وزارة الداخلية وضع حد لهذه السلوكيات الجشعة، ومحاسبة كل من يرتكبها.

__________________________________

اكول.. أمنيات عسى ان تتحقق!

ايات سعدون

أطلقت الجهات الحكومية حملة اعمار واسعة لطرق عدة في جانبي الرصافة والكرخ، تتضمن مشاريع لإنشاء مجسرات واستحداث طرق جديدة، بهدف فك الاختناقات المرورية.

هذه الحملة تستحق الإشادة، لكننا نتمنى في موازاة ذلك أن تقوم الجهات المعنية بـ:

-توفير طرق بديلة مؤقتة قبل الشروع بأعمال الإعمار.

-إنجاز العمل بسرعة وحسب الوقت المحدد.

-متابعة ميدانية مستمرة لمجريات الحملة، من الجهات الرقابية والتنفيذية.

-تنظيف الشوارع والأماكن التي يجري اعمارها، وعدم ترك الأنقاض والمخلفات الإنشائية إثناء العمل أو بعده.

-تشجير الأرصفة والجزرات الوسطية وجميع الأماكن المشمولة بالحملة.

نعرب عن هذه الأمنيات، ونحن نرى ان يد الاعمار لم تصل بعد إلى الأماكن التي من المفترض أن تجري المباشرة بها، والتي أعلن عنها كبار المسؤولين في الدولة، من رئيس الوزراء والوزراء المعنيين وأمين بغداد. علما ان البرنامج الحكومي تضمن فقرة واضحة ومباشرة عن تفاصيل الحملة، فمتى تتحقق تلك الامنيات؟!

**********************************************

الصفحة السادسة

الولايات المتحدة.. العنف والعنصرية مستمران في صفوف الشرطة

مينيابوليس – وكالات

تواصل شرطة مينيابوليس استخدام القوّة في شكل مفرط واللجوء إلى ممارسات عنصريّة حتى بعد مقتل جورج فلويد على يد أحد عناصرها، وفقا لتقرير رسمي نُشرته وزارة العدل، الجمعة الفائتة.

تستخدم القوة المفرطة

وكتبت الوزارة، أنّ “قوّات الأمن في هذه المدينة الواقعة في شمال الولايات المتحدة “كثيرا ما تستخدم القوّة المفرطة” بما فيها القوّة المميتة و”تمارس بشكل غير قانوني التمييز ضدّ السود والأميركيين الأصليين”.

وقال وزير العدل ميريك غارلاند في مؤتمر صحافي: “يُحسَب للشرطة ومسؤولي المدينة أنّ تغييرات كبيرة قد حصلت” منذ مأساة مقتل فلويد، لكنّ “ثمة عملا ما زال يتعيّن القيام به”.

وأضاف أنّ التقرير يتضمّن 28 توصية، مشيرا إلى أنّ السلطات المحلية والاتحادية ستتفاوض على خطّة إصلاح سيخضع تنفيذها لإشراف محكمة.

فيما وصف الرئيس الامريكي جو بايدن التقرير بأنّه “مثير للقلق”. وكان بايدن قد وعد خلال حملته بإصلاح الشرطة من دون أن يُحقّق ذلك حتّى الآن، ودعا مجددا الكونغرس إلى التشريع من دون توافر فرصة كبيرة لذلك.

وتسبب مقتل جورج فلويد اثر خنقه من قبل احد شرطة المدينة بعدما ضغط على عنقه بركبته مدة تجاوزت التسع دقائق، تظاهرات واسعة عمت أرجاء الولايات المتحدة.

وبعد عام على ذلك، باشرت وزارة العدل تحقيقا لمعرفة ما إذا كان ثمة مشكلة بنوية في شرطة هذه المدينة وتشهد انعدام مساواة كبيرا بين ابنائها، أم أن الأمر يقتصر على حالات فردية في صفوفها.

استنتاجات دامغة

وعلى مدى سنتين، تعمق المحققون في محاضر الحوادث المسجلة بين العامين 2016 و2022 ودرسوا مشاهد التقطتها كاميرات الشرطة واستمعوا إلى آلاف الشهود، وأتت استنتاجاتهم التي جمعت في 89 صفحة، دامغة.

وكتب المحققون في تقريرهم، أن “تحقيقنا خلص إلى أن مشاكل منهجية جعلت ما حصل مع جورج فلويد ممكنا”.

وأضاف المحققون “منذ سنوات تستخدم شرطة مينيابوليس تقنيات خطرة وأسلحة ضد أشخاص ارتكبوا جنح طفيفة أو لم يرتكبوها حتى”.

ويستخدم عناصر الشرطة أحيانا سلاحهم الأميري من دون سبب أو بطريقة خطرة على سيارات متحركة على ما أكد المحققون.

وأضاف معدو التقرير “يستخدمون القوة لمعاقبة الناس الذين يثيرون غضبهم أو ينتقدونهم” وأعربوا عن اسفهم لاستخدام الغاز المسيل للدموع أو الرصاص المطاط باتجاه متظاهرين أو صحافيين.

ومضى التقرير يقول “يجرون دوريات في الأحياء بطريقة مختلفة بحسب مكوناتها الإثنية مع رعاة بقر متطوعين يتوجهون إلى الأحياء التي تسكنها غالبية من السود.

وأوضح ميريك غارلاند أن “أعداد السود والسكان الأصليين الذين يفتشهم عناصر شرطة مينيابوليس أكثر بست مرات من البيض” من دون أن يؤدي ذلك إلى عمليات توقيف.

وجاء في التقرير أن عناصر الشرطة منذ وفاة جورج فلويد يحجمون في غالب الأحيان عن تحديد الانتماء الاثني للمشتبه فيهم في محاضرهم “ما يجعل من الأصعب رصد التمييز ومعالجته”.

 *******************************************************

روسيا تنشر رؤوساً نووية في بلاروسيا.. أفارقة يلتقون بوتين بعد رفض وساطتهم من زيلينسكي

متابعة – طريق الشعب

يجري الوفد الإفريقي مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غداة زيارته الى كييف ورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عرض الوساطة الذي قدمه الوفد.

واقترح الوفد الافريقي بقيادة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، الجمعة، وساطة سلام في النزاع، مؤكدا من كييف ضرورة حصول “وقف للتصعيد من الجانبين”.

رفض الوساطة

ورفض زيلينسكي الوساطة، منددا بعملية غش من جانب روسيا في خضم هجوم مضاد تشنه القوات الأوكرانية.

وضم الوفد أربعة رؤساء هم ـ إلى جانب رامابوزا ـ ماكي سال من السنغال وهاكيندي هيشيليما من زامبيا وغزالي عثماني من جزر القمر التي تترأس الاتحاد الإفريقي، فضلا عن ممثلين للكونغو وأوغندا ومصر.

وأكد زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مع القادة الأفارقة المشاركين في الوفد “قلت اليوم بوضوح خلال لقائنا (الوفد الإفريقي) إن السماح بأي تفاوض مع روسيا الآن، فيما المحتل لا يزال على أرضنا، يعني تجميد الحرب وتجميد الألم والمعاناة”.

وقبل وصول القادة الأفارقة إلى روسيا، أكد الرئيس الروسي أن “الهجوم الأوكراني المضاد على الجبهة لا يملك أي فرصة للنجاح وأن الدول الغربية ستضطر في النهاية للحوار معه بشروطه”.

صواريخ اثناء حضور الوفد

من جانبه، رحب حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالوساطة، مشددا على أن “الحل العادل والوحيد هو الذي يعتبر روسيا المعتدي في هذه الحرب”.

وكان الوفد الإفريقي وصل قبل ظهر الجمعة إلى كييف، بعيد ذلك، استهدفت منطقة العاصمة الأوكرانية بهجوم بصواريخ، وأدى الهجوم إلى إصابة ما لا يقل عن سبعة أشخاص بجروح، على ما أفادت الشرطة الأوكرانية.

ووصف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا هذه الضربات بأنها “رسالة إلى إفريقيا”، وشدد في تغريدة على أن “روسيا تريد مزيدا من الحرب وليس السلام” متحدثا عن “أكبر هجوم صاروخي يستهدف كييف منذ أسابيع”.

رؤوس نووية

في الاثناء، أعلن بوتين الجمعة وصول أول دفعة من الرؤوس النووية إلى بيلاروس مكرسا بذلك انتشارا كان أعلنه في موسكو في آذار.

وتؤكد موسكو باستمرار على أن الهجوم الحاصل راهنا في أوكرانيا على مواقع يحتلها الروس، فاشل. في المقابل، تؤكد كييف أنها حررت عدة بلدات وحوالى مئة كيلومتر مربع على الجبهة الجنوبية خصوصا.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار: “تستمر القوات الأوكرانية في شن عمليات هجومية ودفاعية محققة نجاحا نسبيا”. في مدينة باخموت الواقعة في شرق البلاد والتي تشهد معركة محتدمة، “تمكنت قواتنا من شن هجمات وسيطرت على مرتفعات ومناطق حرجية لصد العدو تدريجا” على ما أضافت.

المزيد من الاسلحة

في السياق، طالب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، امس السبت، مجمع الصناعات العسكرية بزيادة إنتاج الدبابات وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة لتحقيق أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا.

وشدد شويغو على ضرورة الالتزام الصارم بالجدول الزمني لتنفيذ حجوزات وزارة الدفاع وتلبية احتياجات القوات الروسية، وذلك خلال تفقده مؤسسة الصناعات العسكرية والدفاعية في منطقة أومسك.

وأشاد شويغو بما اعتبره بتحسين القدرات الإنتاجية العسكرية وتحسين جودة السلاح الروسي.

 ************************************************************************

السودان.. اشتباكات تسفر عن مقتل 17 شخصا في ضربة جوية

الخرطوم - وكالات

قالت السلطات الصحية السودانية إن 17 شخصا بينهم خمسة أطفال لقوا حتفهم في ضربة جوية في جنوب العاصمة الخرطوم، امس السبت.

وكتبت إدارة الصحة على فيسبوك “تعرضت منطقة اليرموك لقصف جوي، وان التقديرات الأولية تشير الى سقوط 17 قتيلا من بينهم 5 أطفال ونساء ومسنون، كذلك تم تدمير 25 منزلا”. من جانب اخر، افادت وكالات اخبارية دولية بان “الجيش السوداني دعا المواطنين لمغادرة منازلهم القريبة من مواقع تمركز الدعم السريع، في وقت تحدثت معلومات عن إمكانية الاتفاق على هدنة جديدة”. وتحدثت تقارير سودانية عن مقتل 5 مدنيين اخرين بالخرطوم جراء القصف المدفعي المتبادل، الجمعة، في عدد من المناطق، فيما اتهمت قوات الدعم السريع في بيان، الجيش السوداني بأنه قتل 2 من منسوبيها بطريقة وحشية غير إنسانية دون رد من الجيش. وأفادت معلومات متداولة “لم تصرح بها جهات رسمية” بطرح مشروع هدنة جديدة بين الجيش والدعم السريع لمدة 72 ساعة. وأعلنت قوات الدعم السريع في بيان لها، امس السبت، أنها أسقطت طائرة حربية من طراز “ميغ” تابعة للجيش السوداني. واضافت: “تصدت قوات الدعم السريع للاعتداءات على الأبرياء بإسقاط الطائرة من طراز “ميغ” كانت تقصف المواطنين الأبرياء”.

 *******************************************************

اليونان.. البحث عن 500 مفقود بعد غرق قاربهم

اثينا - وكالات

تواصل السلطات البحرية في اليونان البحث على نحو 500 شخص في عداد المفقودين بعد غرق قارب لمهاجرين غير شرعيين قرابة السواحل اليونانية، وفقا لمكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة. وقال جيريمي لورنس، المتحدث باسم المكتب الأممي، إن ضحايا تلك “المأساة المروعة” التي خلفت 78 قتيلا، بينهم عدد من النساء والأطفال. وأضاف أن الخسائر الفادحة في الأرواح تؤكد أن هناك حاجة ملحة إلى تقديم مهربي البشر إلى العدالة، وعلى نطاق أوسع “هناك الكثير من الأسئلة التي يجب طرحها”.

 ****************************************************************

عمال فرنسا: نواصل الكفاح من اجل العدالة الاجتماعية

باريس - وكالات

قالت النقابات الفرنسية، يوم امس الاول، في بيان لها، إنّها تتعهد بمواصلة النضال ضد تعديل نظام التقاعد الذي فرضه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأكدوا “مواصلة الكفاح من أجل العدالة الاجتماعية”، وفق وكالة “بلومبرغ” الأميركية.

وذكرت مجموعة النقابات التي قادت الاحتجاجات على تعديل نظام التقاعد بعد اجتماعٍ لها أنّ “النقابات العمالية والمتظاهرين لم ينجحوا في إقناع الحكومة بالتراجع عن رفع سن التقاعد من 62 إلى 64، لكننا لن نقلب الصفحة”.وأضاف البيان، أنّ “النقابات ستعمل على تحديد المطالب المشتركة لكل من الموضوعات الآتية: الأجور والمعاشات التقاعدية، ظروف العمل، الصحة، الديمقراطية الاجتماعية، المساواة بين الجنسين، والبيئة وشروط المساعدة العامة للشركات”.

ووصفت النقابات الفرنسية إجراء ماكرون بأنّه “خرق للديمقراطية”، وحذرت من “الغضب الاجتماعي” بعد أن تجاوزت الحكومة البرلمان بنصٍ دستوري مثيرٍ للجدل ومنعت في وقتٍ لاحق التصويت على اقتراح قدّمه الوسطيون لإلغاء التعديل.

 *******************************************************************

معارض تونسي: الرئيس يجرم العمل السياسي

تونس - وكالات

اتهم رئيس جبهة الخلاص الوطني التكتل المعارض الابرز في تونس، أحمد نجيب الشابي، الرئيس قيس سعيّد “بتجريم” ممارسة العمل السياسي في البلاد.

وذكر الشابي للصحافيين قبل دخوله للتحقيق لدى القطب القضائي لمكافحة الارهاب في العاصمة بتهمة التآمر على أمن الدولة.

وقال الشابي: “اليوم أصبحت المعارضة أي الاستقلال بالرأي وممارسة الحقوق السياسية في اطار القانون والطرق السلمية، جريمة ومن يقوم بها مكانه في السجن”.

واضاف “لن أتعاون مع التحقيق، لن تجدوا شيئا تنسبونه اليّ من قبيل التآمر على أمن الدولة، الصراع ليس معكم، الصراع مع قيس سعيّد”.

واعتبر الشابي ما يقوم به الرئيس تونسي “انقلابا” على الدستور ويحقق القضاء التونسي مع عشرات المعارضين في القضية نفسها.

ومن بين المتهمين الجدد محامي حقوق الإنسان البارز العياشي الهمامي والمحامية النسوية بشرى بلحاج حميدة والمحامي نور الدين البحيري. وشنّت السلطات حملة اعتقالات واسعة استهدفت العديد من المعارضين السياسيين بمن فيهم قياديون من الصف الأول في حزب النهضة.

 **************************************************

على طريق مواجهة اليمين المتطرف.. قوى اليسار الإسباني تخوض الانتخابات المبكرة بقائمة موحدة

رشيد غويلب

أدت النتيجة الكارثية للانتخابات المحلية والإقليمية الإسبانية في 28 أيار، والقرار اللاحق لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز، بحل البرلمان والذهاب إلى انتخابات مبكرة في 23 تموز، بدلا من موعدها الاعتيادي في كانون الأول المقبل، إلى وضع قوى اليسار الاسباني تحت ضغط استثنائي.  كان من المقرر إجراء حوارات بين جميع القوى على يسار الحزب الاشتراكي الحاكم خلال الصيف المقبل، وإجراء انتخابات تمهيدية داخلية في أيلول المقبل، لردم الهوة بين تحالف “سومار” الذي أطلقته وزيرة العمل ونائبة رئيس الوزراء الاسباني الشيوعية يولندا دياز، كمظلة جامعة لليسار، وحزب بودوموس اليساري، الذي كان حتى الامس القريب قوة اليسار الإسباني الأولى.

لقد بات واضحا ضرورة التوصل إلى قائمة اليسار المشتركة لمنع حزب الشعب المحافظ وحزب اليمين المتطرف فوكس من الحصول على الأغلبية المطلقة، والعودة للسلطة ثانية، وبالتالي بدء حقبة من تراجع الحقوق الاجتماعية والمدنية، فقط بقائمة يسارية موحدة يمكن حشد أصوات الناخبين اليساريين من أجل تشكيل حكومة ائتلافية تقدمية جديدة، بالتعاون مع الحزب الاشتراكي.

قائمة مشتركة

في 9 حزيران، وقبل 24 ساعة فقط من انتهاء مهلة تسجيل التحالفات الانتخابية، وبعد أيام قليلة من التوتر الشديد، تراجع حزب بودوموس عن تحفظاته، وأعلنت السكرتيرة العامة لبودوموس ووزيرة الشؤون الاجتماعية، إيون بيلارا: “اليوم، وقعنا على التحالف، وسنخوض الانتخابات مع سومار”، وشكرت أعضاء الحزب الذين شاركوا في المشاورات عبر الإنترنت، والذين دعموا التحالف مع سومار بنسبة 93 في المائة. وكانت قواعد حزب بودوموس قد دعت قيادتها إلى الدخول بقائمة مشتركة، للشعور بالمسؤولية في وقف تقدم اليمين وتجاوز الهزيمة. لقد خسر بودوموس في انتخابات أيار مواقعه في خمس من حكومات المناطق الست التي كان مشاركا، وأصبح خارج مجالس مدينتي مدريد وفالنسيا.

إن توقيع الاتفاق لا يعني انعدام الخلافات الشخصية والسياسية.  لقد اضطر بودوموس إلى قبول خلو قوائم التحالف من اسم إيرين مونتيرو، القيادية في بودوموس ووزيرة المساواة، على الرغم من نجاحها في تنفيذ سياسة نسوية جيدة.  لقد حملت إيرين مونتيرو مسؤولية القانون الفاشل “نعم فقط نعم”، المعني بمعاقبة جرائم الاغتصاب، والذي اعتبره بعض المتابعين  أحد أسباب هزيمة اليسار في الانتخابات المحلية.

بانضمام بودوموس أصبح تحالف سومار يضم 16 حزبا، أهمها إلى جانب بودوموس اليسار الإسباني المتحد الذي يشكل الحزب الشيوعي الإسباني قوته الأساسية، حزب الخضر، مبادرة الشعب الاندلسي، وكذلك العديد من التنظيمات والقوائم اليسارية في بعض المناطق والمدن مثل مدريد، برشلونة، إقليم الباسك، وكتالونيا.

وجاء في بيان لسومار بعد إعلان التحالف: “هذا الاتفاق الأوسع والأكثر تعددية بين القوى التقدمية والخضراء منذ عودة الديمقراطية في إسبانيا. تعددية سومار هي تعددية البلاد ونريد أن نجعلها علامة على هوية هذا التحالف الانتخابي، باعتباره البديل للمواطنين التقدميين واستعادة الأمل”.

وعلقت يولندا دياز على الاتفاق: “ما أريد قوله هو أن إسبانيا أرادت اتفاقا كبيرا وقد توصلنا اليه، أريد أن أشكر جميع التشكيلات. تتوقع إسبانيا منا التحدث عن مشاكلها، لكنها لا تريدنا أن نتحدث فقط، إنها تريد الحلول. من الآن فصاعدا سنفعل ما يتعين علينا القيام به. لدينا حلول لبلدنا. لدينا برنامج”.

قوائم المرشحين

كانت إحدى تفاصيل المفاوضات التوزيع الدقيق لتسلسل المرشحين في كل محافظة، وسيتم مراعاة المقاعد التي تم الفوز بها في عام 2019.

ستتصدر يولندا دياز قائمة مدريد، في حين تحتل السكرتيرة العامة لحزب بودوموس الموقع الخامس في قائمة العاصمة. وسيكون لبودوموس 15 مقعدا، تمتلك منها 9 فرصة الوصول للبرلمان. وسيكون لليسار المتحد 17 مقعدا. ومنحت القوائم المحلية، المواقع الأولى في بعض المناطق. ويمكن ان يتغير عدد المقاعد وتسلسلها في القوائم خلال مناقشة التفاصيل في لجان التحالف.

اليسار المتحد القوة المحلية الأهم في التحالف

وصف إنريكي سانتياغو، السكرتير العام للحزب الشيوعي الإسباني والمتحدث البرلماني باسم اليسار المتحد، الاتفاقية بأنها “أنباء عظيمة” لأنه “لم يكن هناك تحالف من 15 قوة يسارية بيئية وتقدمية في تاريخ بلادنا الحديث، والتي لديها الإرادة لبناء مشروع سياسي” و”وقف زحف الموجة الرجعية “. و “نحن الآن بحاجة إلى برنامج يصل إلى المجتمع، ويحشد الأمل ويلهمه”. وإن الحزب الشيوعي يدرك مسؤوليته التاريخية وسيعمل من أجل وحدة واسعة. وأضاف “نحن في الحزب الشيوعي نضع دوما ما يوحدنا قبل ما يفرقنا، وندرك مسؤوليتنا التاريخية في تشكيل أكبر وحدة ممكنة. بهذه الروح، سنتصدى لتحديات الأيام القادمة”.

وقالت سيرا ريغو المتحدثة باسم اليسار المتحد، وعضوة البرلمان الأوربي: “نحن مقتنعون بأنه بدون سومار لن يكون من الممكن إعادة تشكيل حكومة ائتلافية تقدمية. لذلك، فإن الاتفاقية هي خبر جيدة”. واشارت إلى أنه في حين لم يكن يوم 28 ايار إيجابيا بشكل عام لليسار، حصل اليسار المتحد على قرابة 1700 مقعد في مجالس المدن والبلديات، وبالتالي هو القوة المحلية الأهم في سومار. وبشأن القوائم اكدت ان اليسار المتحد يجري انتخابات داخلية لاختيار مرشحيه الملائمين لقوائم سومار وعبرت عن احترامها لخيارات القوى الاخرى.

************************************************

الصفحة السابعة

تجربة كبيرة رائدة لنشر التقدم العلمي وخلق جو علمي محفز في المجتمع *

صوت أكثر من 3000 خبير، بما في ذلك أعضاء مجموعة الخبراء الشاملة وقادة المشاريع الخاصة الرئيسية ذات الصلة بالبرنامج الوطني للبحث والتطوير الرئيسي، عبر الإنترنت على 30 تقدما علميا مرشحا، ودعوا خبراء رفيعي المستوى لمراجعة أفضل 10 تطورات علمية بعدد الأصوات، وأخيرا حددوا أفضل عشرة تطورات علمية مختارة في الصين في عام 2022.

يهدف هذا النشاط إلى نشر التقدم العلمي للبحوث الأساسية الرئيسية في الصين، وتحفيز الحماس العلمي والتفاني لغالبية العاملين في المجال العلمي والتكنولوجي، وتنفيذ تعميم علوم البحوث الأساسية، وتعزيز فهم الجمهور ورعايته ودعمه للبحوث الأساسية، وخلق جو علمي جيد في المجتمع بأسره.

مهمة استكشاف المريخ

1-  يكشف رادار دورية تشو رونغ عن البنية السطحية للطبقات، لسهل يوتوبيا في المريخ، وتكشف هذه الدراسة عن البنية الدقيقة السطحية والخصائص الفيزيائية للمريخ، وتوفر أدلة مراقبة للأنشطة المائية طويلة الأجل عليه، وتقدم أساسا مهما لفهم متعمق للتطور الجيولوجي للمريخ والبيئة والتغيرات المناخية. مع العلم ان البنية التفصيلية للمريخ، تحت سطح المريخ، والخصائص الفيزيائية تعد المفتاح لدراسة تطور جيولوجيا المريخ وقابليته للسكن، وهي واحدة من المحتويات المهمة لاستكشاف المريخ.

علم الفلك

2- يصور FAST رشقات الراديو السريعة النشطة والمتكررة بتفاصيل دقيقة، ويميز FAST بدقة الاندفاعات الراديوية السريعة النشطة والمتكررة، ويبني صورة موحدة، ويضع أساس المراقبة للكشف أخيرًا عن أصل الاندفاعات الراديوية السريعة. مع العلم ان الاندفاعات الراديوية السريعة (FRBs) هي أكثر الانفجارات عنفًا في النطاق الراديوي الكوني، مع أصول غير معروفة، وهي واحدة من الجبهات الساخنة الرئيسية في مجال علم الفلك.

انتاج الهيدروجين

3- يحقق المبدأ الجديد التحليل الكهربائي المباشر لمياه البحر لإنتاج الهيدروجين، ولقد أرست الأساس لحل المشكلات التقنية التي ابتليت بها الأوساط العلمية والتكنولوجية والصناعية لفترة طويلة. مع العلم ان مشاكل التفاعلات الجانبية والتآكل الناجم عن المكونات المعقدة لمياه البحر كانت من المشكلات الرئيسية التي يصعب حلها في التحليل الكهربائي المباشر لمياه البحر لإنتاج الهيدروجين.

الوقاية من الاوبئة

4- الكشف عن خصائص الطفرة لفيروس كورونا الجديد وآلية الهروب المناعي، وتوفر البحوث ذات الصلة الأساس النظري وإرشادات التصميم للبحث والتطوير في لقاحات التاج الجديدة واسعة الطيف وأدوية الأجسام المضادة، وتوفر مرجعا مهما للوقاية من وباء التاج الجديد العالمي ومكافحته. مع العلم ان سلالة أوميكرون الطافرة لفيروس التاج الجديد ومتغيراته تستمر في الظهور. ويعد التحليل في الوقت المناسب لكيفية هروب السلالة الطافرة للتاج الجديد من الحاجز المناعي الذي أنشأه التطعيم والحصانة البشرية الناتجة عن العدوى الفيروسية أمرا ضروريا لتصميم اللقاح في المستقبل والوقاية من الأوبئة ومكافحتها.

خلايا شمسية عالية الكفاءة

5- تحقيق خلايا ووحدات شمسية ترادفية عالية الكفاءة من البيروفسكايت، وجرى تطوير تقنية تصنيع قابلة للإنتاج بكميات كبيرة للوحدات الكهروضوئية الترادفية ذات المساحة الكبيرة، باستخدام طبقة مطابقة كثيفة لأشباه الموصلات لمنع الاتصال بين البيروفسكايت والقطب الخلفي المعدني في منطقة التوصيل البيني للوحدة، مما يحسن بشكل كبير الأداء الكهروضوئي واستقرار الوحدة، ويحقق وحدة مغلفة معتمدة دوليا بكفاءة 21.7 في المائة (مساحة 20 سم 2).

حوسبة قريبة من الذاكرة

6- توفر أجهزة تبديل المبادئ الجديدة حلا جديدا للتخزين كبير السعة عالي الأداء وتعد الكثافة العالية والتخزين الهائل من الاختناقات الرئيسية في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي في عصر البيانات الضخمة. اخترع فريق Song Zhitang و Zhu Min من معهد شنغهاي للنظام الدقيق وتكنولوجيا المعلومات، الأكاديمية الصينية للعلوم نوعا جديدا من أجهزة التبديل يعتمد على تأثير الواجهة لعنصر التيلوريوم وقطب نيتريد التيتانيوم، مما يفسح المجال كاملا للمزايا الفريدة لسرعة ذوبان التيلوريوم وتبلوره وانخفاض استهلاك الطاقة في الهيكل المحدود ثنائي الأبعاد النانوي، التيلوريوم “المفتوح” هو أشباه الفلزات في الحالة المنصهرة، ويشكل قطب نيتريد التيتانيوم اتصالا أوميا، مما يوفر قدرة قيادة قوية للتيار، والتيلوريوم الأولي لأشباه الموصلات “إيقاف” وقطب نيتريد التيتانيوم يشكلان حاجزا شوتكيا، ويشبك التيار تماما. يحتوي هذا النوع الجديد من أجهزة التبديل مع انتقال السائل البلوري على مكونات بسيطة، والتي يمكن أن تتغلب على مشكلة فصل المكونات الناتجة عن المكونات المعقدة لمفتاح العتبة ثنائي الاتجاه (OTS). العملية متوافقة مع CMOS ويمكن توسيع نطاقها للغاية، وهو أمر سهل لتحقيق تكامل ثلاثي الأبعاد ضخم، الأداء الشامل للمفتاح ممتاز، ويصل تيار القيادة إلى 11 مللي أمبير / سم 2، وعمر التعب > 108 مرات، وسرعة التبديل ~ 15NS، خاصة عندما لا تضيع ذرات التيلوريوم، يمكن تحسين عمر التبديل بشكل كبير. يوفر هذا البحث حلا تقنيا جديدا لتطوير التخزين كبير السعة والحوسبة القريبة من الذاكرة.

كيمياء فائقة البرودة

7- تحقيق التوليف الكمي المترابط للجزيئات ثلاثية الذرات فائقة البرودة، واستخدم فريق بان جيانوي وتشاو بو من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين، بالتعاون مع فريق باي تشونلي التابع لمعهد الكيمياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، تقنية تخليق الترددات الراديوية بالقرب من صدى فيشباخ الجزيئي الذري لتجميع جزيئات ثلاث ذرات فائقة البرودة بشكل متماسك لأول مرة في خليط من جزيئات الحالة الأرضية للصوديوم والبوتاسيوم وذرات البوتاسيوم. فتح هذا البحث اتجاها جديدا للبحث في الكيمياء فائقة البرودة والمحاكاة الكمومية.

 طلب متصاعد على الإيثيلين

8- يتم تحقيق تخليق جلايكول الإيثيلين تحت ظروف الضغط المعتدل، وتحقيق تخليق آلاف الجرامات من جلايكول الإيثيلين بواسطة ثنائي ميثيل أكسالات النحاس المحفز بالفوليرين تحت ظروف الضغط المعتدل، من المتوقع أن تقلل من الاعتماد على طرق تكنولوجيا البترول. مع العلم في الوقت الحاضر، يصل الطلب السنوي العالمي على جلايكول الإيثيلين إلى عشرات الملايين من الأطنان، وخاصة من البتروكيماويات.

دور الليزر في الانظمة المعقدة

9- اكتشاف الآلية الجديدة للبنية النانوية الدقيقة التي يسببها ليزر الفيمتو ثانية في الأنظمة المعقدة، وعندما يتم تركيز ليزر الفيمتو ثانية داخل مادة ما، تحدث تأثيرات غير خطية مختلفة للغاية، ويكون التفاعل بين الضوء والمادة في ظل هذه الظروف القاسية غير معروف وصعب. اكتشف فريق تشيو جيان رونغ بجامعة تشجيانغ والمتعاونين معهم آلية جديدة تحفز من خلالها ليزر الفيمتو ثانية تكوين هياكل نانوية دقيقة في الأنظمة المعقدة. تظهر البلورات النانوية المتكونة استقرارا ملحوظا في الأشعة فوق البنفسجية، والغمر في المحاليل العضوية وبيئة درجة حرارة عالية تبلغ 250 درجة مئوية. كما توضح مجموعة Micro-LED لهذه البنية المجهرية 3D بسعة كبيرة للغاية وتخزين معلومات طويلة العمر، واستقرار عالي مع الحد الأدنى من حجم البكسل ميكرون، ويحقق شاشة ثلاثية الأبعاد ملونة مجسمة ديناميكية بمستوى 1080 بكسل. يكشف هذا الإنجاز عن قانون فصل الطور على نطاق الميزوسكوبي الانتقائي مكانيا والتبادل الأيوني الناجم عن ليزر الفيمتو ثانية، ويفتح مبدأ التكنولوجيا الجديد للتصنيع الشديد ثلاثي الأبعاد لليزر الفيمتو ثانية.

طرق جديدة لتنظيم حالة المادة

10-  تؤكد التجارب “أسطح فيرمي المجزأة” فائقة التوصيل، وتحدد أسطح فيرمي الخصائص الفيزيائية الكهربائية والبصرية وغيرها من الخصائص الفيزيائية للمواد الصلبة. التنظيم الاصطناعي لسطح فيرمي هو أهم طريقة للتحكم في الخصائص الفيزيائية للمواد. الموصلات الفائقة ليس لها سطح فيرمي لأن لديها فجوة طاقة على مستوى فيرمي. في عام 1965، توقع بيتر فولدي أن تحريك زوج كوبر في موصل فائق وزيادة زخمه سيؤدي إلى كسر زوج كوبر، مما يخلق نوعا خاصا من “سطح فيرمي المجزأ” في فجوة الطاقة فائقة التوصيل. قام فريق جيا جينفنغ وتشنغ هاو من جامعة شنغهاي جياو تونغ وفريق فو ليانغ من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتصميم وإعداد نظام تقاطع غير متجانس عازل طوبولوجي / موصل فائق (Bi2Te3 / NbSe2)، مما يؤدي إلى الموصلية الفائقة في Bi2Te3 بمساعدة تأثير الجار فائق التوصيل، واستخدام مجال مغناطيسي أفقي لتوليد زخم زوج كوبر أصغر في النظام. أسطح فيرمي مجزأة”، التحقق بنجاح من التنبؤات النظرية التي تم إجراؤها قبل 58 عاما. يفتح هذا البحث طرقا جديدة لتنظيم حالة المادة وبناء الموصلية الفائقة الطوبولوجية الجديدة.

الرابط:

https://mp.weixin.qq.com/s?__biz=MzA3MzQ5MzQyNA==&mid=2656831871&idx=1&sn=61a4d9a10a0b2731413184cda06555bc&chksm=84a697a0b3d11eb6905f002a4ce9709638a2643141c827454942a613513badd3eb520ab64458&scene=178&cur_album_id=1975909375248531462#rd

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مجلة العلوم الصينية 

أحدث الأخبار العلمية خلال شهر

تخطط الصين لإنزال رواد فضاء على سطح القمر قبل عام 2030، وهي خطوة أخرى فيما يبدو أنه سباق فضائي جديد

/ https://phys.org

روبوت مستوحى من الدودة يعتمد على بنية اوريغامي

ومحركات مغناطيسية

تعتمد العديد من الروبوتات التي تم تقديمها في السنوات الأخيرة على التشغيل المغناطيسي، ويمكن أن تكون هذه الروبوتات ذات قيمة لتطبيقات مختلفة، على سبيل المثال لتنظيف خطوط الأنابيب وغيرها من البيئات الضيقة.

/ https://phys.org

أكوام النمل الأبيض تكشف سر إنشاء مباني «حية تتنفس»

 تستهلك طاقة أقل

في دراسة جديدة في Frontiers in Materials ، أظهر الباحثون كيف يمكن لتلال النمل الأبيض أن تعلمنا خلق مناخات داخلية مريحة لمبانينا التي لا تحتوي على البصمة الكربونية لتكييف الهواء.

/ https://phys.org

علماء الفلك يكتشفون نظاما كوكبيا رئيسيا لفهم آلية تكوين

 «الأرض الفائقة» الغامضة

تقدم دراسة اكتشاف نظام من كوكبين أكبر قليلا من الأرض يدور حول نجم بارد في رقصة متزامنة. يقع النظام المسمى TOI-2096 على بعد 150 سنة ضوئية من الأرض. هذا النظام، هو واحد من أفضل المرشحين لدراسة مفصلة لغلافه الجوي باستخدام تلسكوب الفضاء جوست.

Source: Massachusetts Institute of Technology

تآكل النهر يمكن أن يطور الأسماك

تشير دراسة جديدة لأسماك دارتر ذات الزعانف الخضراء في المياه العذبة إلى أن تآكل الأنهار يمكن أن يكون محركا للتنوع البيولوجي في المناطق غير النشطة تكتونيا.

Source: Massachusetts Institute of Technology

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول فيتامينات متعددة يوميًا

قد يساعد في إبطاء تدهور الذاكرة المرتبطة بالعمر

Source:Columbia University Irving Medical Center

البشر المعاصرون يرتدون أنوف إنسان نياندرتال

يعني الارتفاع الأعلى للأنف أن للهواء مسارًا أكبر عبر تجويف الأنف، وكلما طالت مدة انتقاله عبر الأنف، كانت درجة حرارته أفضل. عندما انتقل الإنسان العاقل القديم من إفريقيا إلى أوراسيا، واجه مناخات أكثر برودة. من المحتمل أن أنف إنسان نياندرتال كان ملائما لهذه المناخات فتثبتت وراثيا.

/48084/ https://www.nkj.ru/news

تحرير الحمض النووي للميتوكوندريا بشكل أكثر دقة

تم عرض طريقة لتحرير الحمض النووي في الميتوكوندريا - مراكز قوة الخلايا - مع الحد الأدنى من التغييرات خارج الهدف.

تحتوي الميتوكوندريا على حلقات دائرية صغيرة من الحمض النووي. يمكن أن تؤدي الطفرات في الحمض النووي للميتوكوندريا إلى أمراض خطيرة غير قابلة للشفاء. وبالتالي يحرص العلماء على تطوير طرق لتحرير الحمض النووي للميتوكوندريا.

تتضمن الطريقة الواعدة استخدام برامج تحرير أساسية مشتقة من سم بكتيري، ولكن هذا يقدم العديد من الطفرات غير المستهدفة. الآن، وجد فريق بقيادة باحثين من معهد العلوم الأساسية في كوريا الجنوبية طريقة لتعزيز دقة هذه الطريقة بشكل كبير لتحرير الحمض النووي للميتوكوندريا.

تتكون المحررات المشتقة من البكتيريا من جزأين، ولا تصبح نشطة إلا عند دمجها. من خلال مبادلة الألانين ببقايا الأحماض الأمينية في الواجهة بين النصفين، نجح الفريق في تقليل النشاط خارج الهدف بشكل كبير.

يتوقع الباحثون أن عرضهم يمكن أن يؤدي إلى علاجات مستقبلية للاضطرابات الوراثية للميتوكوندريا.

https://www.nature.com/nature-index/institution-outputs/south-korea/institute-for-basic-science-ibs/513906f134d6b65e6a001711?utm_content=XXX00X&utm_source=sciencenews&utm_medium=cpc_native&utm_campaign=promotion_ep#highlight

التوت البري يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية

من Cochrane Database of Systematic Reviews 

أول استخدام للتوت البري لعلاج التهابات المسالك البولية (UTIs) يعود إلى الهنود الحمر، ولكن هناك الآن أدلة علمية قوية لاستخدام هذا العلاج التقليدي.يمكن أن تكون عدوى المسالك البولية مؤلمة بشكل لا يصدق وتسبب مجموعة متنوعة من مشاكل في المثانة. إذا لم يتم علاجه، يمكن أن ينتقل إلى الكلى ويسبب المزيد من المضاعفات، بما في ذلك تعفن الدم في بعض الحالات النادرة. في حين أن عدوى المسالك البولية أكثر شيوعًا عند النساء، إلا أنها يمكن أن تصيب الرجال والأطفال أيضًا. في دراسة جديدة، راجع الباحثون 50 تجربة سابقة شملت 8857 مشاركًا. تفحصت هذه التجارب السابقة كيفية ارتباط مخاطر التهاب المسالك البولية بالتوت البري الذي يستخدم على شكل عصير أو قرص أو مسحوق.

قالت عالمة الأوبئة جاكلين ستيفنز Jacqueline Stephens من جامعة فليندرز في أستراليا: “تضمنت الدراسات التي نظرنا إليها مجموعة من الأساليب لتحديد فوائد منتجات التوت البري. الغالبية العظمى التي تمت مقارنتها هي منتجات من التوت البري مع دواء وهمي، أو عدم إعطاء أي علاج، وحددت تناول التوت البري كعصير أو ككبسولات. تناول التوت البري هذا قلل من عدد من التهابات المسالك البولية لدى النساء اللواتي يعانين من حالات متكررة، وكذلك عند الأطفال والأشخاص المعرضين للإصابة بعدوى المسالك البولية بعد التدخلات الطبية مثل علاج المثانة الإشعاعي”. انخفض خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية لأكثر من الربع لدى النساء المصابات بحالات عدوى متكررة، وأكثر من النصف عند الأطفال، وما يزيد قليلاً عن النصف بالنسبة للأشخاص الذين من المحتمل أن يصابوا بعدوى المسالك البولية بعد الإجراءات الطبية.

أبلغ عدد قليل فقط من الأشخاص عبر الدراسات عن آثار جانبية، وكان ألم المعدة هو الأكثر شيوعًا. لكن، هناك تباين في البيانات: فهناك عدد قليل جدًا من التجارب قارنت منتجات التوت البري مباشرة بالمضادات الحيوية أو البروبايوتيك وحده، على سبيل المثال، وقد تكون هذه العلاجات فعالة مثل الفاكهة.

ـــــــــــــــــــــ

الرابط  :

خلاصة مقال بحثي

 

مقاومة الأنسولين فيما يتعلق بارتفاع ضغط الدم وعسر شحميات الدم بين الرجال الذين تم تشخيصهم سريريا بمرض السكري من النوع 2

من الناحية الفيزيولوجية المرضية، يمكن أن ينتج مرض السكري من النوع 2 عن مقاومة الأنسولين أو قصور الأنسولين فقط. من غير الواضح ما إذا كان النقص النسبي في الأنسولين أو المقاومة الواضحة للأنسولين مرتبطًا بمشاكل استقلاب القلب السيئة مثل السمنة. لذلك، كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم العلاقة بين مقاومة الأنسولين (IR) وارتفاع ضغط الدم وعسر شحميات الدم لدى الرجال المصابين بداء السكري من النوع 2. شارك مائة وواحد وعشرون (121) رجلاً مصابًا بالسكري من النوع 2 في هذه الدراسة المقطعية، التي أجريت بين سبتمبر 2018 وسبتمبر 2019. تم جمع المعلومات الاجتماعية الديموغرافية باستخدام استبيان مصمم ذاتيًا. كما تم أخذ بيانات القياسات الجسمية وعينات الدم لتقدير تركيزات الأنسولين والجلوكوز والدهون. وكان الاستنتاج : ترتبط مقاومة الأنسولين بارتفاع ضغط الدم وعسر شحميات الدم بين مرضى السكري من النوع 2. ومع ذلك، قد يتم التوسط في ذلك من خلال السمنة المرتبطة بمقاومة الأنسولين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 BioMed Research International, vol. 2023, Article ID 8873226, 10 pages, 2023 https://doi.org/10.1155/2023/8873226

 *************************************************************

الصفحة الثامنة

هل العراق مقبل على كارثة بيئية.. جراء ارتفاع نسبة تلوث الهواء؟

بغداد - رجاء حميد رشيد

يحتل العراق المرتبة الثانية في قائمة أعلى دول العالم تلوثاً، وبغداد تحتل المرتبة 13 كأكثر مدينة ملوثة لعام 2022، وسجل العراق نسبة 80.1 ميكروغرام متر مكعب، المتوسط السنوي طبقاً لمنظمة “الصحة العالمية “ من 3 إلى 5 ميكرو غرامات/ متر مكعب او اقل، حيث أفادت التقارير الاخبارية عن ما تشكله هذه النسبة من خطورة على البيئة العراقية.

وللوقوف على التفاصيل الخاصة بنسبة تلوث الهواء أجرينا لقاءات مع مسؤولين في الجهات الحكومية المعنية وخبراء البيئة المختصين بهذا الشأن في بغداد وبعض المحافظات العراقية. وأوضح مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة عيسى الفياض : “ بالنسبة للدراسة هي معتمدة على جهاز صغير موجود في السفارة الامريكية في بغداد يقيس ملوثا واحدا فقط وليس اعتمادا على شبكة واسعة من محطات الرصد، ولكل الملوثات الغازية والدقائقية وبمختلف الظروف الجوية والانشطة، ومن خلال قياساتنا لعدد من السنين رغم الحاجة لاستمرارية التشغيل والتأهيل والصيانة وشحة تجهيز الكهرباء...لكن شخصنا وجود تلوث بالدقائق العالقة وتجاوزها المحددات الوطنية، وكذلك تلوث بالهيدروكربونات التي تعتبر مسرطنة وتأثيرها تراكمي، أيضا وجود تلوث بأكاسيد النيتروجين واكاسيد الكبريت في بعض المناطق خاصة المتأثرة بالأنشطة الصناعية مثل المصافي ومحطات توليد الطاقة...يضاف لذلك تأثير انبعاثات المولدات الأهلية المنتشرة في مختلف المناطق وانبعاثات عوادم المركبات (مثلا في بغداد حوالي 3 ملايين مركبة حسب بيانات مديرية المرور العام) وهذ يعني انه ليس كل مناطق العراق بنفس درجة التلوث لأن ذلك غير واقعي وغير منطقي حيث أن كثيرا من المناطق تعتبر ريفية وقليلة الانشطة وتمثل مناطق نظيفة وضمن المحددات والخلفية الطبيعية لنوعية الهواء Natural Air Quality Background، إضافة إلى أن حدوث عواصف غبارية في أوقات معينة من السنة يسهم في حدوث قفزة في المعدل العام لتراكيز PM2.5 اي ما يسمى في الرياضيات impulse، من المصادر المحتملة الاخرى للانبعاثات الملوثة للهواء هو حرق النفايات الذي ينتج عنه ملوثات سامة ومسرطنة مثل الدايوكسينات وبعض العناصر الثقيلة. نعم ان حرق النفايات عشوائيا يعد ظاهرة سلبية ومحظورة ضمن التشريعات البيئية لكن لا يمكن تجاهل المصادر الاخرى خصوصا انبعاثات عوادم المركبات ومحطات توليد الطاقة والمولدات، خاصة المصادر التي تستخدم الوقود الاحفوري الثقيل مثل زيت الوقود الثقيل والديزل والكازاويل.”

المعوقات والمعالجات

وأضاف الفياض: “ لدى الدائرة الفنية العديد من المفاتحات والمتابعات مع الجهات الملوثة لغرض إجراء المعالجات المناسبة وإيلاء الموضوع أهمية قصوى.. للأسف فان الاستجابة ليست بمستوى التحديات والمشاكل، لمعالجة هذه المشكلة المطلوب نصب وسائل سيطرة مناسبة على الانبعاثات وامكانية ترحيل الانشطة الملوثة بعيدا عن المناطق السكنية وايجاد وسائل نقل عام كفوءة وصديقة للبيئة، وتخفيض اعداد المركبات بما يتناسب مع طبيعة التخطيط الحضري والطاقة الاستيعابية للطرق وحسابات احمال تلوث الهواء.”

وتابع: “لدى وزارة البيئة منظومة متنوعة من محطات ومعدات الرصد تتوزع في بغداد والمحافظات وهي بحاجة إلى أعمال التأهيل والصيانة وهذا ما تعمل بصدده الدائرة الفنية في إطار تنفيذ مفردات البرنامج الحكومي، وضمن رؤية الدائرة الفنية فإننا نعمل على تهيئة متطلبات تشغيل محطة مرجعية لمراقبة نوعية الهواء في بغداد تعمل على مدار 24 ساعة وفق المعايير العالمية المعتمدة.”

خطط مستقبلية

واشار مدير عام الدائرة الفنية: “اعتمدت وزارة البيئة في خططها المستقبلية على ما ورد في وثيقة المساهمات الوطنية العراقية (السياسة العامة للدولة للتعامل مع مشكلة التغيرات المناخية  قدمها العراق إلى سكرتارية اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ UNFCCC لتعلن على المستوى الدولي( تضمنت هذه الوثيقة تقديم العراق مشاركة طوعية لخفض الانبعاثات الكاربونية بنسبه (١ -٢)  في المائة بالجهد الوطني و ١٥  في المائة في حال توفر الأمن والسلام والدعم الدولي بقيمة ١٠٠ مليار دولار موزعة على مدى العشر سنوات القادمة، اهم ما ورد في هذه الوثيقة أهمية حصول المواطن العراقي على أحقيته في توفر الكهرباء لمدة ٢٤ ساعة، لم تقتصر إجراءاتنا على الوثائق المنشورة (وثيقة البلاغ الوطني الاول، وثيقة تقييم الاحتياجات التكنلوجية، الخطة الاستراتيجية لإجراءات التخفيف الوطنية و خطة التكيف الوطنية) بل امتدت إلى استقطاب الدعم الدولي لتوطين وتحفيز استخدام الطاقة الشمسية في العراق مثل مشروع تحفيز الطاقة الشمسية في مشروع بيتي في النجف الاشرف، وهناك العديد من العروض والمشاريع التي تتم دراستها من قبل الوزارات المعنية بتوطين الطاقة الشمسية، بنينا العديد من البرامج الكبيرة في إطار التنمية المستدامة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية، حاليا وفي ظل التطور التكنلوجي نسعى لتمويل خطة الاجراءات التكنلوجية وفقا لأليات التفاوض الدولية وبالجلوس على طاولة المفاوضات مع الجهات الدولية المانحة، لدينا مفاوضون وطنيون يشار اليهم بالبنان، و أدوات تفاوضية و مهارات تفاوضية وتكتيك، في القريب العاجل ستغطي الطاقة الشمسية بما لا يقل عن ٢٠بالمائة من عجز الطاقة الكهربائية في العراق، نعمل على تحويل التغير المناخي من ازمة إلى فرصة استثمارية واقتصادية لتحويل الاقتصاد الوطني تدريجيا إلى اقتصاد أخضر منخفض الكاربون متنوع في موارده يضمن حق العيش المرفه الكريم لمواطنينا.

ماهي جودة الهواء

بين رئيس لجنة التنبؤ الجوي في قسم علوم الجو المتخصص في فيزياء الغلاف الجوي الدكتور عقيل غازي مطر تدريسي في قسم علوم الجو في الجامعة المستنصرية :” تشير ”جودة الهواء“ إلى حالة الهواء داخل محيطنا، حيث تتعلق جودة الهواء الجيدة عادةً بدرجة نقاء الهواء وخلوه من الملوثات مثل الدخان والغبار والضباب الدخاني من بين الشوائب الغازية الاخرى في الهواء، ويتم تحديد جودة الهواء من خلال تقييم مجموعة متنوعة من مؤشرات التلوث، ويقصد بتلوث الهواء تلوث البيئة الداخلية أو الخارجية بأي عامل كيميائي أو فيزيائي أو بيولوجي يغير الخصائص الطبيعية للغلاف الجوي. ويتضمن أي زيادة او نقصان في تركيز أي عنصر من العناصر المكونة للغلاف الجوي او أي إضافة لعامل كيميائي جديد إلى الهواء، وتعدّ الأجهزة المنزلية التي تعمل باحتراق الطاقة والمركبات الآلية والمرافق الصناعية وحرائق الغابات مصادر شائعة لتلوث الهواء التي تشكل شاغلا رئيسياً من شواغل الصحة العامة. الجسيمات شائعة لتلوث الهواء، وتشمل الجسيمات الدقيقة و أ د الكربون، ويسبّب تلوث الهواء اول أكسيد الكربون والاوزون وثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكاربون ويسبب تلوث الهواء الخارجي والداخلي أمراض الجهاز التنفسي وأمراضا أخرى ويعد مصدرا مهما للاعتلال والوفيات. (بحسب منظمة الصحة العالمية).

 أسباب وحلول

واكد مطر: “يعتبر العراق من البلدان منخفضة الانبعاثات الصناعية الملوثة للهواء بالنسبة لبقية دول العالم، إلا ان مؤشر جودة الهواء في بغداد مثال يؤشر أرقاما غاية في الخطورة، لأن سبب تدني جودة الهواء في العراق يعود بشكل أساسي لكميات الغبار المحملة في الهواء خصوصا بعد مواسم مطرية جافة حيث تلعب العواصف الغبارية المتوالية خصوصا خلال فصل الربيع الدور الأكبر في ارتفاع قيم مؤشر جودة الهواء إلى العتبة الحمراء”، وبالمقارنة مع الملوثات الصناعية التي تعتبر ذات تراكيز قليلة في بغداد و العراق بشكل عام بسبب (تراجع الصناعة في العراق) عدا الصناعات النفطية وعوادم السيارات ( فان تراكيز الملوثات الغبارية تشكل اكثر من 60 بالمائة من مجمل الملوثات التي تؤدي إلى سوء جودة الهواء في العراق). مشيراً إلى الحلول الممكنة في محاولة تغيير هذا الواقع من خلال استصلاح الأراضي الباعثة للغبار ومحاولة تثبيت التربة خصوصا في منطقة البادية الغربية التي تقدر ب أكثر من 1000000(مليون) دونم صالح للزراعة غير مخدوم بالري والتي يمكن استصلاحها من خلال اتباع الأساليب الحديثة للري وتقنيات الزراعة الحديثة وبرامج التنمية المستدامة على طريقة المشروع المتكامل من خلال خطط استراتيجية وعلمية”.

 عدم الالتزام بالشروط البيئية

فيما اكد مدير بيئة محافظة ذي قار( جنوب العراق) رئيس مهندسين كريم هاني محمد: “ يعاني الواقع البيئي في العراق من تحديات كبيرة نتيجة الانبعاثات الغازية التي تطلق من الانشطة غير الملتزمة بالاشتراطات البيئية، فالانبعاثات التي تطلق من الحقول النفطية كالغاز المصاحب لإنتاج النفط ، والغازات الدفيئة ومحطات توليد الطاقة الكهربائية  كما ان الحرق العشوائي في مواقع الطمر الصحي، والانبعاثات التي تطلق من وسائل النقل القديمة ومحارق النفايات في العديد من المؤسسات الصحية التي تفتقر إلى الضوابط البيئية، بالإضافة إلى معامل الطابوق، هذه الانبعاثات الناتجة من هذه الانشطة الصناعية تؤثر على الواقع البيئي وعلى صحة وسلامة المواطنين”.

وتابع: “ إن تأثير التغيرات المناخية واضح تمام على العراق من خلال التناقص في الموارد المائية وارتفاع درجات الحرارة والجفاف والتصحر وتدهور الغطاء النباتي والعواصف الغبارية وتأثير التنوع الاحيائي، لقد قدم العراق وثيقة تسمى وثيقة المساهمات الوطنية ndc تتضمن الرؤية في التعامل مع مشكلة تغير المناخ وطنيا ودوليا، وتأتي هذه الوثيقة استجابة لما ورد في اتفاق باريس الذي اقر في المؤتمر الحادي والعشرين لأطراف الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ التي تم فيها اعتماد كافة الخطط الاستراتيجية المتعلقة بتغير المناخ لتكون متوافقة مع الاحتياجات وباشتراك كافة القطاعات التي تقوم بقياس تلوث الهواء”.أجهزة ومعدات قياس تلوث الهواء قديمة ومستهلكة واشار محمد : “ توجد في اغلب المؤسسات البيئية في المحافظات محطات لقياس نوعية الهواء لكن بعض هذه الاجهزة قد انتهى عمرها الافتراضي والبعض الاخر يحتاج إلى صيانة دورية ولكن هذه المعدات اذا ما قورنت  إلى ما تعرضت له البيئة العراقية من انبعاثات غازية لا اعتقد هناك توافق في عملها، نحتاج إلى معدات ومحطات واجهزة اكثر تطورا واكثر تقنية، لذلك فان مديريات البيئة في المحافظات تحتاج إلى دعم خاص ليس من قبل وزارة البيئة فقط او الحكومات المركزية ولكن من قبل الحكومات المحلية التي لها دور كبير في دعم المديريات خلال تجهيزهم بهذه الاجهزة البيئية ضمن مشاريع المحافظات لأن التحديات البيئية تحتاج إلى تظافر جميع الجهود بين المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني”.

نتائج وحلول

واضاف: “ لدينا اجراءات قانونية بحق الانشطة المخالفة للقوانين البيئية، اما فيما يخص الحلول من الجهات القطاعية، نسعى إلى ايجاد الطرق البديلة كاستخدام الطاقة النظيفة وتوجه الحكومة المركزية باستخدام الغاز المصاحب واستخدام الطاقة البديلة وانشاء مشاريع التكيف والتخفيف من تأثير التغيرات المناخية، وكما نوقش في مؤتمر المناخ الذي عقد في محافظة البصرة في الشهر الحالي بحضور رئيس الوزراء العراقي وحضور أممي ودولي ومنظمات مجتمع مدني تم وضع اسس واستراتيجيات للحد من التغيرات المناخية والتلوث البيئي”.

 تطرف بيئي قاتل

 من محافظة السماوة / يقول الخبير البيئي المهندس الزراعي ثائر يوسف فيصل الشمري :” لا يخفى على أحد ما تعرض له العراق في السنوات الاخيرة من ظروف بيئية قاتلة بسبب شحة المياه و قلة الامطار وتوجهات وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية من تحديد حجم المساحات المزروعة بسبب النقص الحاصل للمياه، كل هذه الأمور جعل العراق يدخل ضمن اخطر الدول تعرضاً للعواصف الترابية، وحسب احصائيات الامم المتحدة والتي صرحت بها ان العراق مهيئ إلى حدوث 300 عاصفة ترابية سنوياً وهذا بسبب الأمور التي ذكرناها سابقاً والتي ادت إلى فقدان اكثر من 70 بالمائة من الغطاء النباتي والمتكون من نوعين الاول وهو الاهم النباتات الطبيعية والتي تنمو بشكل طبيعي وتغطي سطح التربة وتعمل جذورها على مسك حبيبات التربة ومنع تطايرها مع حركة الرياح بالإضافة إلى الاشجار التي لها دور في تخفيف شدة الرياح وتلطيف الجو ووسط ملائم لحماية الكثير من الطيور والحشرات بالإضافة إلى قلة المساحات المزروعة التي غيرت البيئة العراقية وجعلتها تميل إلى التطرف البيئي القاتل وهو الحار والمغبر صيفا والبارد وقليل الامطار شتاءً “.

*****************************************

الصفحة التاسعة

فوسوفيكس إلى نصف نهائي بطولة شتوتغارت للتنس

شتوتغارت ـ وكالات

تأهل المجري مارتون فوسوفيكس إلى المربع الذهبي لبطولة شتوتغارت للتنس، بالفوز على الأمريكي تايلور فريتز بمجموعتين متتاليتين، في دور الثمانية.

وحسم فوسوفيكس فوزه على فريتز المصنف الثامن على العالم والأول على مستوى أمريكا 6/4 و7/5، ليحرمه من ملاقاة صديقه ومواطنه فرانسيس تيافوي في المربع الذهبي.

وتغلب تيافوي المصنف الثالث للبطولة على الإيطالي لورينو موسيتي بمجموعتين مقابل مجموعة 6/7 و7/6 و6/2.

وفاز الألماني يان لينارد شترف على الفرنسي المخضرم ريتشار جاسكيه بمجموعتين متتاليتين 6/4 و7/5 ليضرب موعدا في المربع الذهبي مع البولندي هوبرت هوركاتش الذي فاز على الأسترالي كريستوفر اوكونيل بمجموعتين دون مقابل 6/4 و6/4.

 *****************************************************

الإصابة تبعد رشيد ويعقوب.. كاساس واثق من تصاعد أداء المنتخب الوطني

بغداد ـ طريق الشعب

أعرب مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم خيسوس كاساس، عن ثقته بتصاعد مستوى “أسود الرافدين” مستقبلاً.

وقال كاساس في بيان لاتحاد الكرة: “أنا سعيد بالأداءِ الرجوليّ الذي قدّمه أسودُ الرافدين أمام منافسٍ كبير، ويعدُّ واحداً من المنتخباتِ المتقدمة في العالم والمُعتادة على تقديمِ مستوياتٍ عالية”.

وأضاف “أحرص على الاستمرارِ في التحسُنِ في أداءِ المنتخب العراقيّ في كل مباراةٍ، وأثق بتصاعُدِ المُستوى في المُستقبلِ القريب وأطالبُ الجمهورَ بدعم جميع  اللاعبين، والشد من عزيمتهم بعد تقديمهم الأداء الجيد أمام المنتخبِ الكولومبي المُدجج بمجموعةٍ من اللاعبين الذين يلعبون في أقوى الدوريات”.

وبين أن “المساندة الجماهيريّة تدفعُ اللاعبين لتقديم العطاءِ الرائع في المباريات، وأن يكون الجمهورُ العراقيّ جزءاً مهماً في المحطاتِ المُقبلة للمُنتخبِ الوطنيّ”.

من جانبه، يذكر ان منتخبنا الوطني خسر مباراته الودية أمام نظيره الكولومبي مساء الجمعة بهدف دون رد في مباراة ودية دولية جرت في إسبانيا، بعد ان قدم اداء جيدا. أكد المنسق الإعلامي للمنتخب الوطني محمد عماد، أن الإصابة ستبعد أسامة رشيد وكيفن يعقوب عن معسكر المنتخب الوطني في إسبانيا.

وقال عماد في بيان لاتحاد الكرة إن “الفحوصات الأولية التي أجريت للاعبين أسامة رشيد وكيفن يعقوب في مستشفى أميد فالنسيا تشير إلى تعرض أسامة رشيد إلى كدمة في أضلاع القفص الصدري من جهة اليمين، وأن اللاعب سيكون بحاجة إلى الراحة لمدة تتراوح من خمسة أيام إلى أسبوع قبل معاودته التدريبات من جديد”. وتابع: “بينما أوضحت نتيجة قراءة الأشعة التي أجريت للاعب كيفن يعقوب إلى تعرضه إلى إصابة الرباط الصليبي، وأن اللاعب سيكون مضطراً لمغادرة وفد المنتخب الوطني يوم غد حيث حرصت إدارة الوفد العراقي على متابعة اللاعب، وتوفير كل احتياجاته بما فيها مراحل علاج اللاعب سواء كانت في بلد إقامته أو في مكان آخر يضمن له الرعاية الطبية والعودة السريعة إلى الملاعب”.

يشار إلى ان المنتخب العراقي سيلاقي في وديته الثانية فريق نادي (لينكولن ريد أمبس) بطل دوري جبل طارق، يوم الثلاثاء المقبل 20 حزيران الجاري، في مدينة خيريز الإسبانية.

 **********************************************************

العراق في مواجهة عمان في نصف نهائي بطولة غرب اسيا

بغداد ـ طريق الشعب

اعلنت اللجنة المنظمة لبطولة غرب آسيا عن مواعيد مباريات دور نصف النهائي للبطولة التي يحتضنها ملعب المدينة في العاصمة بغداد. وتجمع المباراة الاولى منتخبي إيران والأردن عند الساعة السادسة مساء اليوم الاحد، بينما تجمع المباراة الثانية المنتخب العراقي ونظيره العماني عند الساعة التاسعة من مساء اليوم نفسه. وتأهلت أربعة منتخبات لدور نصف نهائي غرب اسيا لمنتخبات تحت 23 عاماً وهي العراق والأردن وعمان وإيران، بعد منافسات جرت بين 9 منتخبات في بغداد وكربلاء.

وتأهل المنتخب الاولمبي العراقي متصدرا مجموعته بفارق الأهداف عن الأردن الذي تأهل وصيفاً إلى دور نصف نهائي غرب آسيا تحت 23 عاما بعد تحقيقه الفوز على نظيره الإماراتي 3-0 مساء الجمعة في اختتام منافسات الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الاولى لبطولة غرب آسيا للمنتخبات الأولمبية دون 23 عاماً.

 ****************************************************************

صالات العراق تعاود التدريبات مطلع الشهر القادم

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن المنسق الإعلامي لمنتخب العراق لكرة الصالات، عدي صبار، أن مدرب المنتخب البرازيلي “ريكاردو سوبرال كاكاو” سيصل إلى البلاد نهاية شهر حزيران الحالي، لقيادة المنتخب بتصفيات ونهائيات كأس آسيا المؤهلة إلى كأس العالم.

وقال صبار، إن “المدرب (كاكاو) اتفق مع اتحاد الكرة على القدوم للعراق يوم 28 من شهر حزيران الجاري، بغية معاودة عمله كمدرب للمنتخب استعدادا للاستحقاقات الدولية المقبلة”.

وأضاف أن “المنتخب ينتظر استحقاقين مهمين جداً، خلال شهر تشرين الأول المقبل وهما التحضير لتصفيات ونهائيات كأس آسيا المؤهلة إلى كأس العالم”، مشيراً إلى أن المدرب سيبدأ بمرحلة بناء جديدة للمنتخب العراقي، وسيتم من خلالها تهيئته للمرحلة مقبلة”.

وأوضح صبار، أن “الاتحاد العراقي وبالاتفاق مع المدرب سيقيم معسكراً تدريبياً لقائمة أولية يتم اختيارها من قبل (كاكاو) ويستمر المعسكر لمدة خمسة أيام، للوقوف على القائمة الأساسية الجديدة التي ستمثل المنتخب العراقي في الاستحقاقات المقبلة”.

وخلص منسق إعلام منتخب الصالات العراقي، إلى القول إن “(كاكاو) سيقوم باختيار لاعبين جدد لأجل ضمهم إلى المنتخب، وستكون هناك تغييرات بالقائمة الجديدة للمنتخب المقبل، بغية الوصول لتشكيلة تخدم اللعبة في المرحلة المقبلة”.

وكان منتخب العراق لكرة الصالات، قد أخفق في التأهل للدور نصف النهائي من بطولة كأس العرب، بعد تعرضه لخسارة أخيرة أمام نظيره الجزائري بهدفين دون رد.

 ********************************************************

على غير العادة.. قطار الملكي يعود لمحطة مبابي

مدريد ـ وكالات

لا شيء يسيطر على أخبار الكرة العالمية مؤخرًا إلا خبر رغبة كيليان مبابي في الرحيل عن باريس سان جيرمان وعدم تمديد عقده الحالي للعام الإضافي الاختياري الذي تم الاتفاق عليه سابقًا. الكل يتوقع أن اللاعب اتخذ قراره النهائي بالانضمام إلى ريال مدريد، وتصريحات فلورنتينو بيريز حوله أثارت المزيد من الجدل وأضافت البنزين إلى النيران. لكن في ظل كل ذلك، ريال مدريد حقًا في موقف صعب للغاية، فالملكي الذي فقد كريم بنزيما دون مقدمات عليه الانتظار لمدة عام كامل دون رأس حربة من العيار الثقيل حتى يستطيع ضم مبابي، وفي ذلك خطأ جسيم على الفريق العاصمي تلافيه.

الخوف من الخطأ

وخوفا من تكرار سيناريو ليفاندوفسكي مع بايرن ميونخ يخاطر بالوقوع في نفس الخطأ بعد رحيل كريم بنزيما وضم جود بيلينغهام والاتجاه نحو عدم ضم مهاجم بقيمة الفرنسي في الصيف الجاري والتعويل على ضم كيليان مبابي مجانًا في الصيف القادم.

عام بايرن ميونخ لم يكن جيدًا على الإطلاق أوروبيًا ومحليًا ولولا عنجهية نجوم بوروسيا دورتموند في الجولة الأخيرة لكان البافاري قد خرج بموسم صفري.

فهل يبحث ريال مدريد عن موسم صفري ليكرر نفس الخطأ بنفس التفاصيل؟ أم يسعى النادي للعودة لحصد لقب الدوري الذي ناله برشلونة وهو في مرحلة إعادة بناء وبعد سنوات من التخبط؟!

سيناريو 2021 وقطار ريال مدريد

قبل وقت ليس ببعيد لم تكن وسائل الإعلام تتحدث عن أي شيء سوى توقيع كيليان مبابي لصالح ريال مدريد وأن الإعلان عن الصفقة ما هو إلا مسألة وقت.

ليخرج بعدها مبابي في وسط ملعب بارك دي برينس ويعلن عن تجديد عقده بنفسه مع النادي الفرنسي ويصدم الملايين من جماهير الملكي التي لم تجد ما تقوله إلا: “قطار ريال مدريد لا يأتي في العمر إلا مرة واحدة”. ليتضح لاحقًا أنه يأتي أكثر من مرة عندما يتعلق الأمر بلاعب بقيمة وحجم كيليان مبابي، وباعتراف رئيس النادي نفسه فلورنتينو بيريز الذي أكد محاولات ضم الفرنسي لصفوف الملكي.

لكن بعيدًا عن تصريحات الجماهير والرئيس، ألم يتعلم بيريز وجماهير ريال مدريد أي شيء مما حدث قبل حوالي عامين؟ أحقًا يسلمون رقبتهم لكيليان مبابي مجددًا ويمنعون أنفسهم عن ضم مهاجم يمنحهم ولو نصف ما أخذه كريم بنزيما معه؟ ولمدة موسم كامل من الممكن بعده أن يغير جناح باريس سان جيرمان رأيه؟!

ما هو الأفضل لريال مدريد؟

ريال مدريد قدم الكثير من الأموال بالفعل في سوق الانتقالات هذا، يكفيه ضم جود بيلينغهام بحوالي 100 مليون يورو قابلة للزيادة بسبب بنود وشروط سهلة التحقيق.

لكن الملكي مطالب بصرف المزيد من الأموال وإن كان هذا يعني أنه قد يخاطر بضم كيليان مبابي في الصيف القادم، فهناك فارق عام كامل وموسم قد يخسر فيه الملكي الكثير وقد يكسب أكثر، كل ذلك متوقف على قرار إدارته.

بيت القصيد!

ريال مدريد يخاطر بالكثير بانتظاره لكيليان مبابي، لو كان الأمر يتعلق بصفقة فورية هذا الصيف فلا بأس بحسمها مبكرًا وبدء التحضير لموسم قوي قادم.

لكن الأمر يتعلق بالانتظار حتى الصيف القادم، نحن نتحدث عن 12 شهرًا، ودوري إسباني ودوري أبطال وكأس وسوبر ومشاركة محتملة في السوبر الأوروبي.

ماذا لو تراجع مبابي عن اللعب لريال مدريد مرة أخرى بعد أن مر الملكي بموسم سيئ، ماذا لو لم يتراجع ومر الفريق بأشهر في غاية الصعوبة؟ كم مليون سيخسر وكم بطولة ستذهب للمنافسين؟ كلها أسئلة على فلورنتينو بيريز أن يطرحها على نفسه قبل أن يتخذ قراره بغلق سوق الانتقالات!

 ************************************************************

وقفة رياضية.. تحويل الأندية الرياضية إلى شركات مساهمة

منعم جابر

القطاع الرياضي من القطاعات الحياتية الهامة وخاصة لمجتمعنا العراقي لأنه مجتمع شبابي، لذا نجد ان الأندية الرياضية مؤسسات فاعلة ومهمة فيه، والمطلوب ان تكون هذه المؤسسات (الأندية الرياضية) فاعلة ومؤثرة فيه وان تتحول إلى أندية منتجة قادرة على استقطاب الشباب وتوجيههم الوجهة الحسنة والوقوف بقوة بوجه الانحراف والخطأ.

هذا القطاع الرياضي يتطلب ان يكون مدراً للأرباح وان لا يكون عبئاً ثقيلاً على ميزانية الدولة او استهلاكياً كما هو الحال الآن. ومن أجل ان يتحقق هذا الهدف لا بد لهذه الأندية من السير على الطريق الصحيح المرسوم لها لتتحول إلى شركات مساهمة واستثمارية مربحة، وهنا نقترح أن تتحول بعض الأندية الجماهيرية تحولاً تدريجياً بدلاً من اعتمادها على وزارات الدولة ويتحول قادتها إلى (متسولين). وهو ما نجده اليوم في جميع أنديتنا الرياضية.

وهنا اقترح انتقال أندية محددة مثل: القوة الجوية، والشرطة والنفط والزوراء والميناء والكهرباء والنجف ودهوك وأندية أخرى ان وجدت في نفسها القدرة، إضافة إلى البعض من أصحاب رؤوس الأموال ومحبي هذا النادي او ذاك، وان يسن لها قانون خاص كشركات مساهمة ويتم تعيين مجلس إدارة خاص بالشركة يضم بعض الشخصيات من المعروفين بقدراتهم المالية والإدارية، اما الهيئة الإدارية فتضم شخصيات لها واجبات فنية وإدارية لتمشية أمور النادي رياضياً.

هذه الخطوة الأولى، اما الخطوات اللاحقة فيجب ان تتم برؤية واضحة وعناية ودقة عندها سنتمكن من تحقيق نقلة نوعية في أنديتنا، نعيد لها هيبتها وحقها بالاستمرار والكسب المادي من دون الاعتماد على الدولة ونفقاتها.

هنا يتوجب على هذه الشركات (الأندية) ان تمتلك العقارات والملاعب الرياضية والمقرات ويمكن للدولة ان تقدم الأراضي للبيع بعقود طويلة وبأسعار رمزية وكذلك ممكن للمصارف ان تقدم لهذه الأندية قروضاً حتى تتمكن من ان تقف على قدميها.

إن جميع بلدان الجوار والمنطقة نظمت انديتها ضمن هذا التوجه وحققت نجاحات كبيرة، فيما نحن ما زلنا نحبو بخطوات خجولة من دون تطور.

لذا نتمنى من قادة المؤسسات الرياضية بأن يعيدوا النظر بواقع الأندية وتشريعاتها ونظامها وطبيعة عملها.

 *******************************************************************

هافانا ـ طريق الشعب

وسامان نحاسيان للعراق في بطولة الجائزة الكبرى لرفع الأثقال

حقق لاعب منتخبنا الوطني لرفع الأثقال الرباع صفاء راشد وسامين نحاسيين في بطولة الجائزة الكبرى(كراند بريس) المقامة حالياً في العاصمة الكوبية هافانا.

وقال رئيس اتحاد اللعبة محمد كاظم إن “ الرباع صفاء راشد الذي نافس بوزن (89) كغم تمكن من الظفر بنحاسيتي رفعة النتر محققاً (200) كغم وحقق في المجموع العام (361) كغم”.

يشار إلى أن هذه البطولة هي إحدى البطولات المعتمدة في تسجيل الأرقام المؤهلة لأولمبياد باريس.

***************************************************

الصفحة العاشرة

الماركسية والحركة النسوية

إبراهيم إسماعيل

الحركة النسوية أو ما تسمى Feminism، مصطلح يطلق على مجموعة متنوعة الأطياف من الحركات والأيديولوجيات التي تعمل تحت يافطة تحقيق المساواة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين النساء والرجال.

فرغم كل التطور التقني والحضاري الذي شهده العالم في العقود الأخيرة، فإن الإضطهاد الذي تعاني منه النساء مازال متواصلاً حتى وإن إتخذ أشكالاً مختلفة بإختلاف الزمان والمجتمعات.

فما زال اغلب نساء الدول المتخلفة، يعانين من الفقر وسوء التغذية والوفاة بسبب الحمل أو الولادة، إضافة الى عذابات أكثر قسوة كالإستغلال الجنسي والحرمان من الحقوق والتعنيف والتعذيب ثم القتل والرجم، فيما يعدّ تمتع المرأة بظروف “أفضل” في الدول الصناعية، وهماً يخلقه المظهر المزيف للمساواة، لأن المرأة في هذه الدول، تعاني هي الأخرى من التمييز في الحقوق والأجر وفي فرص العمل ومن الكثير من حالات العنف الجنسي وإمتهان الكرامة والفقر والتهميش (1).

طبقية الحركة النسوية

ورغم هذه المعاناة المشتركة للنساء، فقد كانت هناك دوماً جبهتان مختلفتان في الحركة النسوية، حيث تقف على الضفة البرجوازية، ناشطات يتمتعن بمستوى معاشي ممتاز في الغالب، ويحصرن المشكلة في الحصول على حق الإقتراع العام والتعليم وفرص مناسبة للعمل، فيما تقف على الضفة الثورية، ناشطات ينحدر أغلبهن من صفوف الطبقة العاملة والكادحين، ويرين حل المشكلة في تحقيق الديمقراطية السياسية والعدالة الاجتماعية وصولاً الى مجتمع خال من الملكية الخاصة، التي كانت السبب الرئيسي لعبودية المرأة. وكما هو الحال مع الجزء البرجوازي، لم يخل الجزء الثوري هو الأخر من الذكورية المجتمعية، التي إستبعدت الكثير من النساء من أن يلعبن دوراً متكافئاً في النقابات العمالية والأحزاب الثورية، وهو الخلل الذي واجهه بعناد المفكرون والقادة الماركسيون مثل لينين وروزا لوكسمبورغ وكلارا زيتكين، وسعوا لتفعيل دور النساء أنفسهن في النضال من أجل تحسين وضع المرأة في سوق العمل، ولربط الخلاص من الإضطهاد بالنضال لتحقيق الإشتراكية للمجتمع بأسره.

ما هو أصل الإضطهاد؟

بغية بث اليأس بين النساء، وإيهامهم بعدم جدوى النضال، يُرجع بعض البرجوازين أساس اضطهاد النساء الى الاختلافات البيولوجية بين الجنسين، فالبنية الجسمانية للرجل تجعله متفوقاً على المرأة، التي من “فطرتها” القيام بالأعمال المنزلية. كما أن الأطفال من الجنسين، يختلفون في إختيار الألعاب والألوان والحكايات التي تستهويهم. الا أن ما يدحض هذه الإدعاءات، غياب أي شكل للإضطهاد في مجتمعات العصر الحجري (المشاعية البدائية)، التي كانت خالية من الملكية الخاصة، مما ينفي أية علاقة بين الإضطهاد وبين الطبيعة البشرية، فيما أثبتت دراسات سيسيولوجية وتربوية، أجريت في السويد، على أن إهتمامات الأطفال المختلفة، إنما هي نتاج لطريقة تعامل المجتمع معهم وليس للإختلافات البيولوجية بينهم، أي إنها بسبب التنشئة وليس بسبب الفطرة.

ولعل من الإنصاف القول بعدم وجود تفسير أفضل وأكثر إقناعاً لأسباب أضطهاد المرأة، من ما قدمته الماركسية، التي كشفت في المادية التاريخية، عن قيام الرجال والنساء، في مرحلة المشاعية البدائية، بتوفير الطعام بشكل متكافيء، سواء من خلال الصيد أو الزراعة، وعن عدم وجود ملكية خاصة، أو أعمال ذات طبيعة نسوية وأخرى رجالية، حيث الجميع متساوون، ذكوراً وإناثاً. غير أن قيام الناس بإنتاج فائض لايستطيعون إستهلاكه مباشرة، خلق الأساس الموضوعي لكل من المجتمع الطبقي واضطهاد المرأة، لأن إرتباطها بالمنزل وبالأطفال، حرمها من الإستفادة من هذا الفائض، وجعله حكراً على الرجال، الذين سعوا فيما بعد لتوريثه لإبنائهم، فإحتكروا النساء وحبسوهن في رعاية الأعمال المنزلية وتربية الأطفال، وقهروهن على الإعتماد على الرجل وإنتاجه، طيلة قرون من تاريخ المجتمعات الطبقية.

ومن البداهة القول بإن الخلاص من هذه القيود يستند الى تكسيرها، عبر جعل ملكية وسائل الإنتاج، التي تخلق الفائض، ملكية للجميع، وبالتالي تتحقق المساواة والحرية الكاملة لبني البشر، ذكوراً وإناثاً.

النسوية اليوم

تعّد مفاهيم النسوية اليوم، من المفردات الرئيسية في السياسات اليسارية حول العالم، وتتناسب أهميتها طردياً مع غياب المساواة أو تراجعها في بعض الدول، لاسيما بعد إختفاء الإتحاد السوفيتي. ورغم ما للنسوية من تأثير كبير في الحركة العمالية، وخاصة في أوساط الشباب، فإن هناك ميولاً دوغمائية وأخرى راديكالية لدى بعض المتصدين لهذه القضية الحيوية، حيث نجد من يدعو النساء لتبني قضاياهن بشكل منفصل عن قضايا المجتمع (2) أو جعل خلاص النساء من الإضطهاد مشروطا بفقدان الرجال للحقوق أو تبني شعارات برجوازية صغيرة، تريد تحقيق كل شيء أو التخلي عن كل شيء دفعة واحدة.

غير أن هناك تطورا وإنتشارا واضحا في الأفكار الثورية العلمية، التي تؤكد على عدم وجود أية إمكانية لإنهاء إضطهاد المرأة في ظل الرأسمالية، بسبب تعّرضها لإستغلال مزدوج، حيث يُنهب فائض القيمة الذي يخلقه عملها الإنتاجي، في ذات الوقت الذي لا يحظى فيه عملها الإنجابي والمنزلي بأي تقييم مادي أو معنوي (3).

ورغم أن أساس تحررها، الكامن في إنتاج فائض يكفي الجميع، قد تحقق في ظل التطور التقني العالي للأنتاج الرأسمالي، الا أن توزيع هذا الإنتاج الوفير، بطريقة ظالمة، يُبقي مليارات من البشر تحت مستوى الفقر ويؤمن تواصل عبودية أغلبية النساء، وبالتالي لا يمكن فصل نضال النساء عن الصراع الطبقي، مما يجعل من النسوية اليوم، إحدى رافعات النضال الطبقي، ومهمة عابرة للجندر، أي مهمة نضالية للرجال كما هي مهمة نضالية للنساء. كما إن الحركات النسوية الثورية، التقليدية والحديثة، وبسبب قدراتها ونشاطاتها الاجتماعية، الهادفة للدفاع عن حقوق النساء وتحقيق المساواة مع الرجل، حليف موضوعي للبروليتاريا.

تعدد الرؤى ووحدة العمل

تُعدّ التجارب الإشتراكية، ما إنهار منها وما صمد، أكثر الإستراتيجيات جذرية في تحرير النساء، حيث تم تطبيق المساواة التامة أمام القانون وفي سوق العمل وفي تأمين السكن ودور الحضانة والمدارس والخدمة الصحية المجانية وغيرها، بحيث بدا معها الفرق جلياً بين حقوق النساء في التجارب، وبين واقعهن في الدول الرأسمالية، التي لم تستطع حتى النقابات والأحزاب الإصلاحية الإشتراكية، التي حكمتها لسنوات طويلة، من تأمين حقوق شبيهة بها، جراء إصرار هذه الأحزاب والنقابات على بقاء الرأسمالية وتقديم أقصى التنازلات لها من جهة، ورفض الرأسماليين الذين يمتلكون كل شيء، الإعتراف بحقوق النساء في الحرية والكرامة من جهة مكملة. غير أن هذه الحقيقة لا تحجب الحاجة الى سياسة نسوية أكثر تطوراً الآن، لاسيما فيما يتعلق بالتصور التقليدي الذي يجد في إضطهاد النساء مجرد نتاج لصراع طبقي بين المستغِلين والمستغَلين، و يفترض عدم وجود تمييز جندري في صفوف البروليتاريا ذاتها، أو يراه هامشياً الى حد كبير في أحسن الأحوال، رغم أن هذا التصور كان قد نفاه لينين نفسه حين وجد بأن أكثر الأدلة على قمع مستمر للمرأة، وجود رجل يراقبها بهدوء، وهي تفني نفسها في عمل تافه ورتيب، يستنزف الوقت والجهد، كالأعمال المنزلية، التي تجعل روحها تتآكل وذهنها يزداد عتمة وإرادتها تفتر، منتقداً الأزواج، حتى من البروليتاريين، الذين لا يخففون من تلك الأعباء خشية على “كرامتهم” كأزواج. ومع التأكيد على مواجهة كل الحركات النسوية، التي تحاول إيهام النساء بأن خلاصهن يرتبط بقدرتهن على تحقيق مزيد من الملكية الخاصة، أو تبني الفردانية، فإن من المهم أيضاً الإنتباه الى تجنب أية معارك غير موضوعية ضد النسوية، والإهتمام بالربط بين الصراع مع رأس المال، بإعتباره السبب الأول لإضطهاد المرأة ، وبين مكافحة أي قهر للمرأة داخل الطبقة العاملة نفسها، التي لها مصلحة طبقية موضوعية في تحرير النساء.

ـــــــــــــــــــــــ

  1. رغم تمتع المرأة السويدية بأفضل الحقوق قياساً بغيرها من النساء الأوربيات، فإن أجورها تقل بنسبة 20 في المائة عن اجور الرجل مقابل نفس العمل! وفي أمريكا لا يعتقد أحد بأن إدانة ترامب بالتحرش الجنسي ستؤثر على حظوظه في الفوز بالرئاسة مرة أخرى.
  2. راجع على سبيل المثال أراء الأمريكية كاثرين ماكّينن، في جميع مقالاتها، التي إنتقدت النسوية الليبرالية على تشجيع الفردانية والنسوية الاشتراكية على دمج قضايا المرأة بقضايا المجتمع.
  3. فريغا هاوغ: ثلاث عشرة موضوعة في النسوية الماركسية، ترجمة رشيد غويلب، الحوار المتمدن 7183 لعام 2022.

 ******************************************************

قاموس اقتصادي فلسفي..   الاقتصاد السياسي

اعداد: د. صالح ياسر

الاقتصاد السياسي (political economy)

يتحدد كل علم بموضوعه ومنهجه في تفاعلهما الجدلي ووحدتهما العضوية. وتحديد معالم هذا المنهج وذلك الموضوع إنما يتحقق تاريخيا من خلال عملية ذات بعد زمني يتكون في أثنائها العلم كمجموعة من النظريات: فيتبلور موضوعه وترسيم مناهجه ويأخذ محتواه (أي الأفكار المستخلصة) شكل الصياغة العلمية.

والاقتصاد السياسي لا يمثل استثناء عن ذلك. فهو في حالته الراهنة علم من العلوم الاجتماعية، وحالته الراهنة هذه تمثل نتيجة تكون من خلالها موضوع ومنهج العلم ومجموعة الأفكار، أي النظريات، المكونة له.

يوجد الاصل اللغوي لاصطلاح “الاقتصاد السياسي” في الكلمات politicos و oikos و nomos التي تعني على التوالي “منزل”، “اجتماعي”، و “قانون”.

ولم يدخل مكونا هذا الاصطلاح، أي كلمتا “اقتصاد” و “سياسي”، في الاستعمال دفعة واحدة. فاصطلاح الاقتصاد يأتينا من (أرسو طاليس)، الذي قصد باستعماله “علم قوانين الاقتصاد المنزلي” أو “قوانين الذمة المالية المنزلية” أي العلم الذي يشتغل بالشؤون المالية للمنزل. ولم يستعمل اصطلاح “الاقتصاد السياسي” إلا في بداية القرن السابع عشر، وهو ما تحقق في فرنسا على يد (أنطون مونتكرتيان) الذي نشر في عام 1615 كتابا بعنوان “ مطول في الاقتصاد السياسي” قاصدا بصفة “السياسي” أن الأمر يتعلق “بقوانين اقتصاد الدولة”، أي المجتمع بأكمله، وليس العائلة وحدها.

وتبع ذلك انتشار استعمال اصطلاح “الاقتصاد السياسي” للتعبير عن فرع للمعرفة النظرية لم يكف منذ ذلك الوقت عن التطور، هذا الفرع هو الذي يسمونه حاليا في العالم الانجلوسكسوني “الاقتصاد “Economics. فمنذ ذلك الزمن استعمل مصطلح “الاقتصاد السياسي” في فرنسا وانكلترا بصورة رئيسية ليعني علم الادارة ليس للدولة فقط، بل المجتمع كله. وهذا كان يعود الى التفسير الواسع لكلمة “السياسي” حيث لا تشمل “الدولة” فقط، بل العنصر “الاجتماعي” أيضاً.

وبالنظر لحقيقة ان معنى مصطلح “سياسي” لم يكن واضحا، فقد أخذ مصطلح “الاقتصاد الاجتماعي Social Economy” يستعمل في نهاية القرن التاسع عشر. وحتى قبل ذلك، أي في نهاية القرن الثامن عشر، اخذ يستعمل مصطلح “علم الاقتصاد الوطني”. ثم اخذ استعمال هذا المصطلح ينتشر على نطاق واسع في المانيا خصوصا. وفي أواخر القرن التاسع عشر، وتحت تأثير (الفريد مارشال)، أخذ يستعمل مصطلح “علم الاقتصاد الوطني”، ثم اخذ استعمال هذا المصطلح ينتشر على نطاق واسع في المانيا خصوصا. وفي اواخر القرن 19، وتحت تأثير (الفريد مارشال)، اخذ مصطلح علم الاقتصاد Economics يحظى بالتبني بشكل ملحوظ، بينما كان من قبل يستعمل بين حين وآخر فقط. ولكن هذا المصطلح يضيق بعض الشيء على الموضوع، إذ انه يفرط بالطبيعة الاجتماعية للنشاط الاقتصادي. ولهذا السبب، برز رد فعل في البلدان المتحدثة باللغة الانكليزية وظهر اتجاه نحو احياء مصطلح “الاقتصاد السياسي”.

والخلاصة التي يمكن بلورتها هنا هي ان مذهب علم الاقتصاد الكلاسيكي وثيق الارتباط بكفاح البرجوازية الصناعية في انكلترا وفرنسا ضد بقايا العلاقات الاقطاعية والقيود المفروضة على النشاط الاقتصادي لهذه الطبقة الصاعدة، البرجوازية، وطموحاتها من أجل تبوء المكانة القيادية في الحياة الاجتماعية والسياسية. حتى تلك اللحظة كانت البرجوازية معنية بالتحليل العلمي لعمل اسلوب الإنتاج وشروط التطور الاقتصادي التي كانت هي محركه الرئيسي في ذلك الزمن. بيد أن الاقتصاد السياسي البرجوازي أحدث تغيرا في هذه الشروط، واشتد ذلك عندما أخذت النتائج المستخلصة من مبادئ علم الاقتصاد السياسي تكشف عن استغلال الرأسماليين للطبقة العاملة. كنتيجة لذلك تغيّر اهتمام البرجوازية بالعلوم الاقتصادية، فقد اعتبرت أن علاقات الإنتاج الرأسمالية اصبحت راسخة الى الأبد، ولا حاجة بها الى مزيد من المنافسة، واقصى ما تستدعيه هو الاعذار (التبريرية) ضد النقد المتزايد من لدن الطبقة العاملة الآخذة بالتكون آنذاك. تحولت المصالح الاقتصادية للبرجوازية حينذاك صوب مشاكل التداول Circulation، كآلية الاسعار في السوق، تداول النقد، الائتمان، التجارة الخارجية ..... الخ. وتعبيرا عن هذا التحول في المصالح جاء ظهور جماعة من الاقتصاديين (على سبيل المثال جان باتست ساي و جون ماكولوخ) لهم نظرياتهم التي عرفت في الادب الاقتصادي بعلم الاقتصاد السطحي أو المبتذل Vulgar Economics.

وختاما يمكن القول أن التناقض الداخلي العميق للاقتصاد السياسي البرجوازي كان السبب في تحلل مدرسته الكلاسيكية. وبمقدار تأزم الصراع الطبقي تنامى دور الاقتصاد المبتذل، والذي اصبح شيئا فشيئا اكثر تبريرا وسعيا لإخفاء تناقضات المجتمع البرجوازي مؤكدا وحدة تلك التناقضات ونافيا تعارضها.

في مثل هذه الظروف، نشأ نهج جديد للاقتصاد السياسي فيما يخص حركة الطبقة العاملة الصاعدة، وجاء (كارل ماركس) بهذا النهج الجديد. فقد قام بتحويل مجموع انجازات الاقتصاد السياسي الكلاسيكي (وانجازات الفيزيوقراط)، وفي نفس الوقت، كذلك بدراسة الانتقادات الموجهة الى علاقات الإنتاج الرأسمالي في اعمال الاشتراكيين الطوباويين في فرنسا وانكلترا، كما استمد إلهامه من النشاط العملي لحركة الطبقة العاملة. واكتسب من مدرسة هيغل معرفة دقيقة بالفلسفة وبالمنهج القائل ان المجتمع الانساني إنما هو منتوج التطور التاريخي. إن نظرية ماركس الاقتصادية، التي تعتبر انقلابا ثوريا في الاقتصاد السياسي، تعتبر، في الوقت تفسه، متابعة مباشرة وتطويرا لنظريات الاقتصاديين الكلاسيك. وبالمقابل فقد عارض ماركس منهج الكلاسيك اللاتاريخي بمنهجه الجدلي، فلأول مرة في تاريخ المذاهب الاقتصادية جعل ماركس من الاقتصاد السياسي علم أنماط الانتاج، في دراستها مرتبطة بشدة بالشروط التاريخية المحددة.

وبهذا فقد صاغ ماركس منهجا ماديا للتاريخ ، مقدما عرضا منتظما لنظريته الاقتصادية في “الرأسمال”، وتكمن أهمية مساهمته هنا هو انه أدخل الاقتصاد السياسي في النظرية العامة للتطور الاجتماعي، التي تقوم على التفسير المادي للتاريخ. وقاده هذا الى نتيجتين مهمتين هما:

الطابع الانتقالي تاريخيا لطرق الانتاج الراسمالي؛

الطبيعة التاريخية للمقولات والقوانين الاقتصادية.

وهكذا فان الاقتصاد السياسي الماركسي يدرس:

النظام الاجتماعي للانتاج ؛

والعلاقات الاقتصادية الناشئة بين الناس اثناء العملية الانتاجية ؛

والقوانين التي تحكم انتاج الخيرات المادية وتوزيعها وتبادلها عند جميع درجات التطور البشري.   

وبهذا المعنى يمكن القول ان المهمة الاساسية للاقتصاد السياسي – كعلم - هي اكتشاف القوانين الاقتصادية التي “تحكم” انتاج وتوزيع الخيرات في مختلف النظم الاجتماعية، و بحث طرق ظهورها وكذلك الآثار الاقتصادية – الاجتماعية لتوزيعها. كما انه علم نظري يتناول عمليات التطور الاقتصادي – الاجتماعي باعتبارها كلا.

هذا فيما يتعلق بالاصل اللغوي لاصطلاح “الاقتصاد السياسي”، فماذا عن تعريف الاقتصاد السياسي من الناحية الابستمولوجية؟ من وجهة النظر هذه يمكن تعريف الاقتصاد السياسي بأنه علم القوانين التي تحكم العلاقات الاقتصادية أي العلاقات الاجتماعية التي تنشأ بين افراد المجتمع بوساطة الاشياء المادية والخدمات وهي العلاقات التي تتعلق بإنتاج وتوزيع الاشياء المادية والخدمات التي تشجع حاجات الانسان في المجتمع، أي اللازمة لمعيشة أفراد المجتمع، معيشتهم المادية والثقافية.

ونظرا لأن هذه العلاقات الانتاجية هي الشكل الاجتماعي لتطور القوى المنتجة، فإن الاقتصاد السياسي يدرس العلاقات الانتاجية في وحدتها وارتباطها الوثيق مع القوى المنتجة. ونظرا لأن القوانين الاقتصادية هي في الوقت نفسه قوانين تطور القوى المنتجة، فان الاقتصاد السياسي بدراسته للقوانين الاقتصادية إنما يكشف عن ميكانيزم مفعولها.

ومن جانب ثان يدرس الاقتصاد السياسي النظام الاجتماعي للإنتاج في وحدته وتأثيره المتبادل مع البناء الفوقي للمجتمع، حيث أن كل تشكيلة اقتصادية/اجتماعية تمثل وحدة ملموسة لعناصر ثلاثة هي: قوى الانتاج، علاقات

ولما كانت العلاقات الانتاجية تمثل قبل كل شيء تعبيرا عن العلاقات القائمة بين الطبقات الاجتماعية في مختلف التشكيلات الاجتماعية/الاقتصادية فإن الاقتصاد السياسي يتطرق الى أعماق الأسس التي تبنى عليها الحياة الاجتماعية، ويتناول المصالح الحيوية لمختلف الطبقات الاجتماعية.

انطلاقا من الملاحظات السابقة يمكن القول انه لا يوجد، ولا يمكن ان يوجد اقتصاد سياسي واحد لكافة الطبقات. ومن هنا نلاحظ ظهور: الاقتصاد السياسي البرجوازي، الاقتصاد السياسي الماركسي ..... الخ.

ثمة ملاحظة استدراكية هنا هي أن الاقتصاد السياسي عندما يدرس العلاقات الانتاجية فانه لا يتجاهل القوى المنتجة لسبب واحد، هو ان العلاقات الانتاجية عبارة عن شكل تطور القوى المنتجة. فالشكل دائما مرتبط بمحتواه ارتباطا لا انفصام له، وبه يتحدد. ان القوى المنتجة، ومستوى تطورها يحددان العلاقات الاقتصادية المتبادلة فيما بين الناس، أي شكل ملكية وسائل الانتاج.

********************************************

الصفحة الحادية عشر

في المكتبة

*ثلاثة كتب صدرت للأستاذ الشاعر ريسان الخزعلي هي:

- “بستان الرازقي/ مظفر النواب- الاسار القصية في الشعر الشعبي العراقي” عن دار العرب والصحيفة العربية- بغداد.

- “نزهة في السواد” شعر، عن اتحاد الادباء – بغداد.

- “تطريز” شعر شعبي عراقي حديث. عن دار العرب والصحيفة العربية ايضاً.

* للشاعر المضيء الأستاذ وديع شامخ صدرت مجموعة شعرية بعنوان “لا وارث لي” عن اتحاد الادباء- بغداد.

- “الجناح الثالث/ كتابات في الادب والفن”/ نقد للأستاذ الشاعر سالم محسن، صدرت عن اتحاد الادباء- بغداد.

* “متون” مجلة فصلية تصدر عن اتحاد ادباء بابل، صدر عددها الجديد حاملاً العديد من الدراسات المهمة والنصوص المشرقة.

* “صراع الروح” رواية للأستاذ طارق احمد السلطاني صدرت عن مكتب سنتر- بغداد.

 ******************************************************

عمر السراي .. حجر الفلاسفة

خنساء العيداني

“وبعد أن رتَّبتُ رؤوس أقلامها...

وجمعتهن في صرّة جدّة عتيقة كوجه الأرض،

قررتُ أن أصنع من كل تلك الصورة المتناثرة

قصيدة،

لا أخفيكم...

فنحن الشعراء لا نمتلك من الموهبة ما يجعلنا

متفوقين عليكم،

فقط ...

نحن نبصر - حتى من دون نظّارتين - ما خلف

الحائط.

ولأن الشعر موزّع هذه الأيام في المشافي،

وعلى الأرصفة والمدارس والمخيمات،

ولأن عديد المبصرين المرتدين نظّارتين للزينة أكثر

من قصار النظر اليوم،

راجت أعدادُنا حتى ناهزت الآلاف..!

ولأنهم كلَّهم..

وأعني الشعراء..

يميلون لـ(مكيجة) المفردة، وتعديل هندام

نصوصهم بقوة نجّار ماهر،

قررت أن لا أربط أفكار هذه القصيدة كما

كنت أفعل من قبل..

سأتركها هكذا..

مفككةً بينكم..

كمحرّك أجاد ميكانيكيٌّ فتحه؛

(برغياً).. (برغياً)

و(نتّاً)( نتّاً)..

ولن أقول (صامولةً) .. (صامولةً)..!

على الرغم من أن الأخيرة لها جرس شعري..!

سأترك القصيدة كقلبٍ مفتوح ينتظر عمليته

الأخيرة،

فلا أجمل من (كُذلةٍ) تنسرح عبثيةً فوق وجنةٍ

من دون تصفيف.

أليس المصوّرون أفضل من يصنع التكوين داخل

إطار الصورة؟

- بلى...

لكنّهم باروا وبارت صورهم،

حين أجاد الـ(سيلفي) بأن يحوّل الصورة إلى:

(صورةٍ) و(مصوّر)

فلكم..

هذا الـ(سيلفي)..

الذي لن يليق إلا بأن يكون:

(سيلفي) مع الله”. (مقدمة)

ان اول مفاتيح النص التي نلتقطها بوقت مبكر ما كتبه عمر السراي من مشاكسة في مجموعته الشعرية (حلويات) تبتدئ من (الإهداء): “إلى طفلٍ لم يمتلك ثمنها”، اما أولى عتبات النص التي استوقفتنا هي العنوان الذي يفتح أبواب المجهول لأنها يمكن ان تنطوي على مئات الحلويات المتعارف عليها، وغير المتعارف عليها وهي تستدعي للذهن (الكركيعان) الذي يحتوي أنواعا متكاثرا من الحلويات، والذي عدّه الناقد التشكيلي خالد خضير الصالحي مماثلا للكولاج في الرسم وفي النحت، سواء كان الكولاج يعني تلصيق أي شيء ممكن على سطح اللوحة او تكوين اللوحة من عناصر متعددة كلا نهائية تعدد الكولاجات (الملصقات) فكان النص، كما يقول الشاعر عمر السراي في (مقدمة):

“وبعد أن رتَّبتُ رؤوس أقلامها...

وجمعتهن في صرّة جدّة عتيقة كوجه الأرض،

قررتُ أن أصنع من كل تلك الصورة المتناثرة قصيدة”.

لقد وجدت متن الكتاب مطابقا لغلافه الذي تكهنت بشكل غلافه قبل ان اراه، لأنني قراته نسخة الكترونية أولا دون غلاف، وهو لوحة للرسام العراقي د. فاخر محمد، بينما كانت تخطيطات المجموعة مرسومة من قبل الرسام العراقي سعد علي بالوان مائية او شفافة وليست بخط صلب (سولد) ممتلئ السواد مما جعلها لا تستجيب كفاية للطباعة بالاس والأبيض.

يستمد الشاعر كل ما يقع تحت يده من المخزون الثقافي:

كلما سمعتُ داخل حسن يغني:

(يمه.. يا يمه)

تذكّرتُ أبي..

فالآباءُ سببٌ رئيسٌ لأمراض الأمهات. (ويلاه.. وويلاء)

تماما كما ان التدخين سبب رئيس لأمراض الرئتين الجهاز التنفسي!

يقسم عمر السراي خارطة الشعر الى قارتين واضحتي المعالم، قارة يعتبر اتباعها الشعر عملا ثقافي اتدوينيا مملوءا بالإحالات والاشارات والاسانيد والتناصات الثقافية كشعر اليوت مثلا، وقارة تعتبر الشعر خلجات وزفرات القتها النفس الامارة بالشعر، القتها هكذا ببساطة كشقشقات تندفع كمحتويات البراكين ساخنة وقوية وذلك كاف لتستقر تلك النفس بعدها، وتخلد الى الراحة، كشعر جاك بريفير ومحمد الماغوط وكريم جخيور.

نجد ان تجربة عمر السراي متناصة مع ارث ثقافي شعبي وتراثي كبير يمتد من داخل حسن الى كل الثقافة الشعبية العراقية والعربية باتساعها وتنوعها.

يستخدم عمر السراي المفارقة لا كما يستخدمها شعراء كثيرون تبدو القصيدة عندهم وكأنها كانت (طرافة) فتمت شعرنتها والباسها لبوس القصيدة، فتنمو عنده المفارقة نموا طبيعيا لتندغم بالدلالات في أوسع تجسداتها.

ان النزول الى اليومي المعيش من خلال اللغة اليومي هي الأخرى:

“تذكرتُ..

لقد أوقفني غشيمٌ في زاوية القصاص متّهماً

بالسلام وحينما سألتُهُ عن هويته

أخبرني بأنه (تاج راسي)

ضحكتُ، وأجبتُهُ:

نعم أنت تاجٌ لرؤوسنا،

فرؤوسُنا صارت بالحضيض مذ عرفناكم”.

همالك تقنية مهمة استخدمها عمر السراي بجعله هوامش النص جزءا من شعرية النص ذاته، وليست تفسيرات توضيحية كما في نص (حلم) وغيره.

خلاصة القول اني اجد عمر السراي حجر فلاسفة الشعر فحيثما يحتك مع اية فكرة يتناص معها قتتحول الى شعر كما يحول حجر الفلاسفة المعادن الخسيسة الى ذهب عند خيميائيي القرون الوسطى، فهو قادر على الكتابة في كل شيء: الاحياء العتيقة والمقاهي واليوميات والشؤون العابرة والهموم الصغيرة.

_____________________________________________

أيها التيه

دلال جويّد

انقذنا

نحن رعاةُ خرافِ اللغة الشاردة

حماة خيام عَروضِها

وفرسانُ غيوم الخيال..

شردتنا حروب الكلام

ومزقت قمصاننا زليخات العبث

فهربنا إليك..

لكن حلّة الجمال مسمومة

وأنفسنا تَسّاقط على عتبات حزننا

ونحن عشاق

وقلوبنا عمياء..

أيتها الحياة الجليلة

ساعدينا

 كي ننقذ المهلهل

من ثارات كليب

ونعلن الصلح

مع أيامنا الغاضبة

ففي الأرض ألف بسوس

تشحذ سيوف الحرب

ونحن نهرب

من مدرعات العسكر بلا يقين.

يا اخت جساس

لا تنجبي الأولاد للوغى

ولا تكتبي قصة موتنا

 التي محوناها بالدموعأيها الصمت

 كن رفيقا لطيفا لحزننا

تمهل قليلا

 وأنت تعبر على ذكرياتنا

 بسيف الندم..

دثرنا بقلب رحيم

 يخفف عنا خشونة العمر

الذي يقطعنا

 بمنشاره الاصم

أيتها الليالي

 انتظرينا

فكثير من الغناء مختبئ فينا

والرقص ينفلت بأرواحنا إليك

وأنت

تصادقين أقمارا

لم تتلَوَّ مثلَنا من الأرق

أيتها الآلآم

اخبرينا

أي طريق سنسلك كي لا نلتقيك

فكلنا عابرون

 ووحدك

تجلسين على العتبة بانتظارنا..

وأنتِ

التي نهرب منها طويلا

 ثم إليها نعود!

أيها الحب

تدربنا على اتقانك طويلا

 ولم نفلح

فهناك خيول تتراكض

وينكسر سابقها،

عاصفة تمر على وردة

سماء تقع في النهر المنحدر

نحو البحر

وبحر يبكي غرقاه.

وانت أيها الحب

تتوسد قلب حكايتنا

وتقتل

كل أبطال الرواية.

 **********************************************************

«قصة حب مجوسية» لعبد الرحمن منيف.. الحب العاثر.. بين الحظ السيئ والسخط على القدر

جلال حسن

مثلما تعاطف القارئ مع “رجب إسماعيل” وأخته “أنيسة” في رواية “شرق المتوسط” لـ “عبد الرحمن منيف” التي تتحدث عن السجون والهزائم والمنافي ، تعاطف أيضا مع البطل العاشق و “ليليان” في رواية “ قصة حب مجوسية” التي تتحدث عن الحب والأمل والانتظار والحيرة والإحباط والسخط على القدر. والرواية باختصار: قصة رجل شاء له القدر ان يقع في حب امرأة اسمها ليليان، التقاها مصادفة في رحلة يقضي فيها إجازة، فاشتعل لهيب الحب في قلبه مذ رآها لأول مرة، وتعايش مع هذا الحب بعواطفه بعد ان ملكت قلبه حتى بعد رحيلها عن المكان وعودته الى المدينة.

ان رواية “قصة حب مجوسية” تزج القارئ في تساؤلات كثيرة. ما الحب؟ ما الاختيار؟ ما الخطيئة؟ ما الإعجاب؟ ما الحياة؟ ما الدين؟ ما الجنون؟ ما الحظ؟ ما اليأس؟ ثمة أشياء كثيرة في الحياة ليس لها أي تفسير، واقعا نلتقي بأشخاص للمرة الأولى لكن ندرك أننا نعرفهم منذ زمن بعيد. وبالعكس نلتقي بأشخاص يوميا لكن نشعر بالغربة معهم، الحب مشاعر إنسانية تخضع لظروف وخسائر وإحباط وفشل وظفر وانشراح وتقبل ورفض في كينونة هذا الإنسان العجيب.

وفق عبد الرحمن منيف في عنوان روايته وكان ذكيا في اختياره، عنوان لافت “ قصة حب مجوسية” يشد في دلالة النار المقدسة، لأن المجوسية تقوم على النار، تلك النار المشتعلة في المعابد والتي لا تنطفئ أبدا، النار المقدسة التي تذيب الفروقات بين البشر. وأن الحب المقدس لا يعترف بالفروقات ولا تخمد ناره أبدا.

يبدأ عبد الرحمن منيف الرواية: (لا أطلب منكم الرحمة ولا أريد عطفكم أذا كنتم محسنين فامنحوا صدقاتكم للمتسولين. فأنا لست متسولاً ولا مسكينا , كما لا أعتبر نفسي لصاً أو قاطع طريق ومع ذلك فإن لي مشكلة ومشكلتي من دون كلمات كبيرة أن الألم يعتصر قلبي ليس هذا جديدا بالنسبة للحياة التي أعيشها لكن الأمر في لحظات معينة يبلغ حد لا أستطيع احتماله وما دام الأمر هكذا فأن الكلمات وسيلة لإنقاذي لست متأكداً أتصور ذلك ويحتمل أن يكون الحديث خاصة معكم ألماً جديداً أتلقاه في عيونك الساخرة لا يهم قولوا أي شئ ومع ذلك يجب أن أتكلم؟)

الرواية بسيطة بحكايتها تجعل القارئ يسمع وينصت بأسلوب متميز بضمير المخاطبة ويكون متعاطفا ومحاوراً ومعاتبا وغاضبا وحزينا وساخطا على الأعراف.

تتناول الرواية الحب العاثر والحظ السيئ، لكن البطل يجد مخرجات لحبه عبر قوة يبديها بالتعايش مع الحب بوصفه قيمة إنسانية، أنه عشق ضمن الاحتياج الروحي له. أنه الفرح حين ينظر الى معشوقته من بعيد، لأنه يعتقد لا هزائم بالحب، بل يمكن استنطاق تلك الهزائم بعلاج ملائم، أنه حوار متواصل بسرد يعتمد على البناء بلغة شاعرية يبين فيها قيمة ذاتية ممزوجة برؤى فلسفية وعقلانية تدير أحداث الرواية.

لذا يتعاطف القارئ معه ويحزن ويشفق على العاشق الذي يعذب نفسه، وما أصعب الحب على قلب رجل وجد ضالته في خريف العمر بعد ان ذهبت سنوات عمره هباءً منثورا. لكنه يجدد الحياة بالأمل أو بالوهم.

يقول منيف في آخر الرواية: (الآن وقد انتهيت أشعر أن الكلمات والحروف يائسة لدرجة أنكر أن تكون “ليليان” في مثل هذه الكلمات، “ليليان” أكثر رقة أكثر فرحا وحزنا من كل ما ذكرته لكم , لكن ماذا أفعل إزاء تلك اللغة البائسة الذليلة؟ لا أملك شيئا ما زالت “ليليان” شامخة راكضة في ذاكرتي تتسلق دمي في كل لحظة تبكيني تفرحني لا أيها الناس أنها تنتظرني في المحطة القادمة نعم المحطة القادمة لا أعرف محطة الباص ولكنها تنتظر في مكان ما، تنتظر سألتقي بها، ولا تسخروا بالتأكيد سألتقي بها)؟

استخدم عبد الرحمن منيف أسلوب السهل الممتنع لكي يوصل ثيمة الرواية عبر لغة يتناغم فيها الإحساس والخيال لكي يربط وشائج صور ناطقة وحوار حميمي كأنه يكتب قصيدة في تجليات عاشق حزين بين حروفه والمكان لينتج تحفة نادرة بواقعية سحرية تشد القارئ للتوغل في عالم رومانسي أخاذ في متعة القراءة، عالم رومانسي من العشق الخارج عن المألوف في تفاصيل واقعية عاش أحداثها كثير من العشاق. أنه عالم مختلف يدفع للشعور بان القارئ معني بكل التفاصيل، وهناك صوت ينطق من النص، لذا كان السرد ينطق على لسان الكاتب وهو يبتعد قدر الإمكان عن الانفعالية، وان هناك تداخل في مدلولات حسية مع اللاوعي ما يشيع الآلفة والتجانس مع ثيمة الرواية.

لجأ منيف الى تنويع أسلوب الحوار لضمان استمرار الاسترسال في فهم الواقع ما أضفى دلالات من التنوع والانتقالات والتي أضافت تشويقاً حمل جانب من الشد لمعرفة الخاتمة ومعرفة اكتمال المعنى واتساع الصور الجمالية في السرد في كثير من المواقف التي رسمها لكي تكون ناطقة بالتعبير الواضح عما يجول في ذهن العاشق، ما دفعت الى مشاهد حسية للإفصاح عن الوصول الى الخاتمة، غالبا يكون الأمل في ثنايا الانتظار عذابا أضافيا، هذا الانتظار الذي يشعل جذوة الأمل يبقى هاجسا متجددا لا ينطفئ. ما يبقى الترقب يتمدد في شغاف المرأة المعشوقة كما في رواية “ شرق المتوسط” حيث استخدم قلق الانتظار وحركة الانفعال لكي يحبك خيوط الرواية من أولها حتى الخاتمة، أنها حالة الانسجام والتسلسل في الأحداث التي تشد القارئ لمعرفة المزيد من التعايش داخل الرواية، كأن القارئ جزء من الرواية بل يشارك قلق الكاتب بحبكة عالية ترسم حدود الرواية بدقة الوصف عبر أفكار جذابة.

استطاع منيف ان يصف كل شئ حتى التفاصيل الصغيرة عبر تنقالات سرد العاشق بعد ان دب لهيب الحب في قلبه، وظل هذا الحب يستعر حتى بعد ان ترك الفندق وعاد الى المدينة الكئيبة، لكن “ ليليان” جعلته يقطع علاقته مع كافة النساء بعد أن رأى فيها المرأة التي سيطرت على قلبه وأسرت وجدانه فصار يتفاعل مع صورة تسكنه لتصبح جزء منه تحت تأثير ذلك الحب الذي لم يستطيع تفسيره. حتى صار شعلة نار من المشاعر الجياشة التي تحترق بحطب الانتظار.

هذه الرواية تثير أسئلة تتعلق بعلاقة النار بالقدسية بذلك الوهج من المشاعر الإنسانية كأنها صخرة أمام شعلة الحب الذي لا ينطفئ والذي يرى أبعد من الخيال في أغوار النفس البشرية المعذبة التي تتعرض الى شحن السؤال في الترقب والانتظار وفي إدراك الأحاسيس.

*********************************************************

الصفحة الثانية عشر

بحضور رئيس الجمهورية ووزير الثقافة.. معرض «ضفتان» التشكيلي المشترك يفتتح في بولونيا الإيطالية

روما- طريق الشعب

حطّ معرض “ضفتان” التشكيلي العراقي رحاله الثلاثاء الماضي في مدينة بولونيا الإيطالية، حيث جرى افتتاحه بحضور رئيس الجمهورية السيد عبد اللطيف رشيد الذي كان يقوم بزيارة رسمية الى إيطاليا.

ورحب الفنانون الثلاثة المشاركون بأعمالهم الفنية في المعرض، وهم بالدين احمد ورسمي الخفاجي وقاسم الساعدي، بالضيوف الآخرين وبينهم وزير الثقافة العراقي ونائب وزير الثقافة الإيطالي والسفير العراقي في روما، الذين حضروا كذلك افتتاح المعرض، المقام في قاعة بمتحف التاريخ الحضاري للعصور الوسطى في المدينة الإيطالية.

وصرح الفنان رسمي الخفاجي لـ “طريق الشعب” ان حفل الافتتاح تحول الى حدث ثقافي وسياسي كبير في المدينة الواقعة الى الشمال من العاصمة روما، وان وجوهاً ثقافية وسياسية بارزة حرصت على المشاركة فيه، كما تابعته وسائل الاعلام الإيطالية باهتمام لافت.

وكان المعرض المشترك “ضفتان” قد أقيم اول مرة قبل سنتين في مدينة أمستردام الهولندية، ثم نقل الى اكثر من مدينة اوربية أخرى حتى افتتح أخيراً في بولونيا الإيطالية.

ويتطلع الفنانون الثلاثة الى الانتقال به بعد ذلك الى مدينتي أربيل والسليمانية، وليختتموا المشروع في بغداد، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، ومع وزارة الثقافة والجهات الفنية الأخرى في إقليم كردستان.

 ********************************************************

في محتفى شيوعيي كربلاء.. القاص أحمد طابور: الشيوعيون منبع الثقافة ورافدها

كربلاء – سلام القريني

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أخيرا، بالقاص أحمد طابور وتجربته السردية.

حضر جلسة الاحتفاء التي عقدت في مقر اللجنة المحلية، جمهور من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن السردي.

الناقد حيدر العابدي، افتتح الجلسة بتقديم نبذة عن المحتفى به، مبينا أنه دخل فضاء الكتابة الأدبية ابان انتفاضة آذار 1991 «فهو كان قد شارك في الانتفاضة، وبسبب قمع الدكتاتورية اضطر إلى العيش في المنفى، وهناك صدرت له مجموعة قصصية بعنوان (يوميات منتفض)».

وأضاف قائلا أن آخر نتاجات طابور، هي مجموعة قصصية عنوانها «وجع الأمكنة»، صدرت عن منشورات اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين.

المحتفى به، وفي معرض حديثه، قال: «كم أنا سعيد لأنني حللت ضيفا على منبع الثقافة ورافدها. فمعظمنا متفق على أن الحزب الشيوعي له الفضل الكبير في نشر الوعي والثقافة في الأوساط الشعبية المنسحقة والرازحة تحت نير الاستعباد»، مضيفا قوله أن «الشيوعيين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل وطنهم وشعبهم، وقدموا الشهداء قوافل موزعة على خارطة الوطن. وبفضل هذا الحزب استنار كثيرون وأصبح لهم شأن كبير في الأوساط الثقافية والعلمية والسياسية. لذلك أن حلولي محتفيا به بين ظهراني ذلك الحزب لهو فوز كبير».

بعدها تحدث عن تجربته القصصية. وقال: «باختصار شديد، انني أكتب بأسلوب سلس، متأثرا بأجواء ريف الصلامية في كربلاء.. تلك القرية المناضلة التي ترعرعت فيها»، مبينا أنه يعبّر في كتاباته عن «حنيني للأرض التي لم تقسُ علينا يوما».

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة المحتفى به، بضمنهم الشاعر سلام البناي، المحامي كامل عبد علي، الناشط يوسف الاشيقر والمحامي فاضل مناتي.

وفي الختام، قدم الرفيق صباح الحمد شهادة تقدير باسم اللجنة الثقافية إلى القاص أحمد طابور. كما أهداه نسخا من مطبوعات «دار الروّاد المزدهرة» للطباعة والنشر.

 ***********************************************************

جعفر حسن.. مطرب الحالمين

ندعوكم الى حضور جلسة استذكار للفنان الكبير الرفيق جعفر حسن، يوم السبت المقبل 24 حزيران 2023 الساعة الحادية عشرة ضحى، في منتدى بيتنا الثقافي بساحة الاندلس - بغداد.

 وستتضمن الجلسة كلماتٍ للحزب الشيوعي العراقي وعائلة الفقيد وعددٍ من محبيه، إضافة الى تأدية عدد من أغانيه المعروفة. والدعوة عامة للجميع.

الحزب الشيوعي العراقي

 ****************************************************

احتفاء بالفنان حسين نعمة

بغداد – طريق الشعب

تقيم الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي، غدا الاثنين، حفلا موسيقيا – غنائيا احتفاء بالفنان المبدع حسين نعمة.

ينطلق الحفل عند الساعة السابعة مساء على قاعة المسرح الوطني.

 ***************************************************

الثقافة تطلق جائزة الإبداع العراقي الثامنة

متابعة – طريق الشعب

فتحت وزارة الثقافة الخميس الماضي، باب التقديم على جائزة الإبداع العراقي بدورتها الثامنة.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية، أن اللجنة العليا للجائزة يترأسها ضمت شخصيات ادبية وثقافية من الوزارة والاتحاد العام للأدباء والكتاب.

ووضعت اللجنة تسعة حقول أدبية وفنية للجائزة، هي: الشعر، الرواية، القصة القصيرة، النقد الأدبي، أدب الطفل (القصة)، الإخراج المسرحي، الرسم، سيناريو الفيلم الطويل والدراسات الآثارية. كما وضعت ثلاثة حقول تكريمية في الإبداع الثقافي وأفضل شركة سياحة وسفر وأفضل خدمة فندقية. 

 ****************************************************

الشيوعيون يحثّون على المشاركة في الانتخابات

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور - اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الجمعة، فريقا جوالا جاب منطقة الوشاش. ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية وروّاد المقاهي الشعبية، نسخا كثيرة من منشور المركز الإعلامي للحزب، المعنون “مجالس المحافظات التجربة والمنتظر منها”.  وتجاذب الفريق مع المواطنين الحديث حول الانتخابات القادمة وأهمية المشاركة فيها.

 *******************************************************

دعما لمشاريع النساء.. أربيل تحتضن «مهرجان الصيف»

متابعة – طريق الشعب

احتضنت مدينة أربيل على مدى الأيام الثلاثة الماضية، فعاليات “مهرجان الصيف”، الذي يتضمن عرض أعمال يدوية وأطعمة من إنتاج النساء.  وقالت وكالات أنباء، أن المهرجان الذي أقيم على “متنزه سامي عبد الرحمن”، نصبت فيه 30 طاولة ضمت مختلف الأطعمة والمشغولات اليدوية، من إنتاج 70 امرأة مشاركة. ويأتي هذا المهرجان لدعم مشاريع النساء، من خلال منحهن الفرصة للترويج لنتاجاتهن، وتوفير فضاء لتبادل التجارب في ما بينهن.  ووفقا لوكالات الأنباء، فإن المهرجان شهد إقبالا جيدا من المواطنين.

 *********************************************************

في نادي العلوية.. «الشباب بين التشتت والوعي»

بغداد – طريق الشعب

عقدت “مؤسسة صوت المرأة المستقلة”، أخيرا في بغداد، ندوة حوارية بعنوان “الشباب بين التشتت والوعي”.

 الندوة التي عقدت على قاعة “نادي العلوية”، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، إلى جانب جمع من المثقفين والأكاديميين والناشطين والإعلاميين. 

وكان أول المساهمين في الندوة، وكيل وزارة الثقافة د. عماد جاسم، الذي قدم أربع دراسات حول واقع الشباب والمعوقات التي تقف في طريق تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

وأشار جاسم في دراساته، إلى تراجع دور مؤسسات الدولة في رعاية الشباب، مبينا أن هذا الأمر أدى إلى ارتفاع نسب الإدمان والانتحار والطلاق والاكتئاب النفسي بين الشباب، وتسبب في ابتعادهم عن الثقافة والفن الرصينين، ودفعهم للتوجه إلى المقاهي والمنصات الاجتماعية الترفيهية، لينتهي ذلك إلى مشكلة مجتمعية.

ونوّه إلى سعيه الجاد بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والعمل والشؤون الاجتماعية، في وضع خطط لتأهيل الشباب، من خلال برامج ثقافية ورياضية، ينبغي أن تقدم من قبل مؤسسات الدولة المعنية، داعيا إلى تأسيس هيئة معنية بالتنمية الشبابية. 

وساهمت في الندوة أيضا، د. شذى السعدي، التي قدمت بحثا حول واقع الشباب، وأزمة تراجع الوعي الشبابي، ومشكلة إهمال المؤسسات الحكومية والأهالي هذه الشريحة.

وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.

 ****************************************************************

شيوعيو الحي  يتفقدون رفاقهم

الحي – طريق الشعب

في سياق نشاطات التواصل مع الرفاق كبار السن ومتابعة أحوالهم، زار وفد من هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي بمحافظة واسط، أخيرا، الرفيقين حسين عبد الله عفريت وجبوري شنون في منزليهما، وذلك للاطمئنان على صحتيهما.

وبحفاوة وترحاب، استقبل الرفيقان وعائلتاهما، الوفد الزائر، الذي حمل من جانبه إلى الرفيقين، تحيات رفاقهما في قيادة الحزب، وتمنياتهم لهما بالصحة الوافرة.

 ************************************************************

في البصرة.. صبري المالكي يقيم معرضه الشخصي الـ 19

البصرة - صلاح العمران

احتضنت قاعة جمعية الفنانين التشكيليين في البصرة، أخيرا، المعرض الشخصي الـ 19 للفنان صبري المالكي، وذلك تحت عنوان “أنا وعشتار”.  ضم المعرض الذي زاره جمهور من الفنانين والمثقفين ومحبي الفن التشكيلي، 35 لوحة منجزة وفق أسلوب المدرسة التجريدية التعبيرية. وهي مدرسة أمريكية تأسست في خمسينيات القرن الماضي، وترى أن الألوان والخطوط والأشكال، إذا ما استُخدمت بحريّة، تكون أقدرُ على التعبير وإبهاج البَصَر.  وعلى كل نسخة من البوستر التعريفي الخاص بالمعرض، عمد الفنان المالكي إلى رسم لوحة يدويا، كهدايا للزائرين. يذكر أن أول معرض أقامه هذا الفنان، كان في العام 1973، وأن غالبية معارضه التي أقامها توزعت بين البصرة وبغداد. كما أن له مشاركات فنية في مصر ولبنان والإمارات.