اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في مقر الحزب الشيوعي العراقي ببغداد.. إحياء ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني الخامسة والسبعين

بغداد – طريق الشعب

احتضن مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، أمس الاثنين، فعالية نظمتها سفارة دولة فلسطين وفصائل العمل الوطني الفلسطيني في العراق، لاستذكار نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948.

وجرى خلال الفعالية القاء كلمات لسفارة فلسطين والحزب الشيوعي العراقي واللجنة الشعبية الفلسطينية، إضافة الى فقرات فنية وشعرية تخللت الاستذكار.

جريمة العصر الكبيرة

وبدأت الفعالية التي شهدت حضورا كبيرا بالاستماع إلى النشيدين الوطنيين للعراق وفلسطين، اعقبتهما كلمة السفير الفلسطيني في العراق، د. أحمد عقل.

وقال السفير: “نجتمع اليوم لنتذكر جريمة العصر التي ارتكبت بحق فلسطين وشعوب المنطقة. كانت الغاية من انشاء هذا الكيان الصهيوني ليكون قاعدة متقدمة للاستعمار بهدف السيطرة على ثروات المنطقة ومقدراتها ومنعها من التوحد. انها جريمة القرن الكبرى، بأن يجتث شعب كامل من ارضه وتُزرع مكانه مجموعات أخرى من كل انحاء العالم. أن المعاناة مستمرة منذ 75 عاما، ومن أسس هذا الكيان الغاصب اعتقدَ أنّه بمرور الأجيال ستنسى هذه القضية، لكن حصل العكس وتشبث الشعب بحقه وأرضه”.

وأضاف عقل ان “الكيان الصهيوني لا يرغب في قيام دولتنا المستقلة، وبالتالي قيام دولة فلسطينية علمانية يعيش فيها الجميع على قدم المساواة هي خيار سليم. شعبنا مقاوم على ارضه والمقاومة متجذرة في كل مكان في فلسطين والان قوات الاحتلال لا تستطيع الدخول الى أي مكان دون معركة عسكرية. وصحيح ان موازين القوى مختلفة ولكنها في النهاية ستتطور ويتطور معها التصدي للدرجة التي وصلت في غزة”.

وأشار إلى أن “الرئيس الفلسطيني سيلقي (أمس) كلمة في الأمم المتحدة وهذا اعتراف لأول مرة من الأمم المتحدة بأن هناك نكبة فلسطينية يجب الحديث عنها”.

كلمة الشيوعي العراقي

والقى الرفيق د. علي مهدي، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، كلمة الحزب في الذكرى.

وقال الرفيق مهدي بعد الترحيب بالجميع: “تمر الذكرى الخامسة والسبعون على النكبة التي حلت بشعب فلسطين وهو يواجه عدوانا غاشما آخر على غزة. يتصدى هذا الشعب ببسالة للهجمة الدموية الفاشية التي تهدف إلى قمع المقاومة الشعبية المتسعة ضد الاحتلال المدعوم من أمريكا وبتواطؤ مفضوح من دول عربية انخرطت بالتطبيع المشين”، مضيفا أن “عدد الشهداء في غزة بلغ حتى الاتفاق على الهدنة 33 شهيدا، بينهم أطفال ونساء وعشرات الجرحى، فيما ارتفع عدد الشهداء هذا العام الى 147 شهيدا، بينهم 26 طفلا و6 نساء. إن احياء الذكرى المؤلمة التي أدت لتشريد الشعب بأكثر الجرائم بشاعة هي مناسبة لاستذكار تضحيات الشهداء الابطال الذين قاوموا الاحتلال ببسالة وكذلك الأسرى وعائلاتهم وصمودهم الكبير والتضامن مع صمود الشعب الفلسطيني”.

وتابع، انه “مع ممارسات الفاشية وحكومة نتنياهو المتطرفة وعصابات المتطرفين الصهاينة تبرز ضرورة انهاء الانقسام الداخلي واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية. ان حزبنا الشيوعي الذي ساند بثبات منذ تأسيسه النضال الوطني لتحرير فلسطين يجدد عزمه على تقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطيني الشقيق ونضاله البطولي حتى انتصار قضيته العادلة”. (نص الكلمة في الصفحة الثالثة)

كلمة اللجنة الشعبية الفلسطينية

وبعد كلمة الحزب الشيوعي، ألقت السيدة ليلى محمود كلمة اللجنة الشعبية الفلسطينية والتي جاء فيها: “تمر علينا ذكرى النكبة، الجريمة المستمرة. يتوجب على المجتمع الدولي وقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، وتامين الحماية الدولية وتحقيق الأمن والإنصاف ورد الظلم التاريخي عنه”.

وأضافت: “يا جماهير شعبنا، تمر الذكرى 75 على النكبة عندما ارتكبت عصابات الصهيونية الاف المجازر فوق أراضينا وانتزعت أكثر من ثلث الشعب من ارضه في أكبر حملة تطهير وقتل وتهجير شهدها التاريخ الحديث. وطوال العقود الماضية واجه شعبنا البطش والقتل والتشرد على يد المحتل. تسقط الصهيونية”.

فقرات فنية وشعرية

وبعد الكلمات القى الشاعر الفلسطيني منير الصابي، قصيدتين عن فلسطين وصمود وبطولات شعبها، اعقبتها فقرة فنية لطفلة فلسطينية وعزف غنائي للفنان ستار الناصر، قبل ان تنتهي الفعالية بفقرة فنية أخرى لفرقة أطفال فلسطينية، قدمت عرضا جميلا.

يُذكر أن حشدا غفيرا من الحضور تواجد في قاعة منتدى بيتنا الثقافي، منهم سفير دولة بنغلاديش وممثل عن سفارة اليمن وشخصيات سياسية واجتماعية ومهتمون بالقضية الفلسطينية، إضافة الى عدد من أعضاء قيادة الحزب الشيوعي العراقي وكوادره.

 ****************************************

في اليوم الوطني للمقابر الجماعية متى يُنصف ذوو الضحايا؟

بغداد ـ محمد التميمي

في بلد عانى من بطش نظام دموي دكتاتوري أوغل في دماء العراقيين بالقمع والحروب العبثية، وتفاقمت المعاناة فيه بعد التغيير، نتيجة المآسي والاقتتال الداخلي ومجازر الإرهاب، جميعها عوامل ساعدت في أن يكون العراق واحدا من البلدان المتقدمة في أعداد المقابر الجماعية التي ابتلعت جثامين الآلاف من أبناء شعبنا.

وفي الوقت الذي فُتح فيه عدد من المقابر، لا يزال هناك الكثير لم يكتشف والبعض الآخر لم يفتح.

هذه القصص المرعبة والمحزنة في آن واحد لا يشعر بها إلا أهالي الضحايا، ممن تجرعوا مرارة الخسارة وتغييب من فقدوا، لذلك يطالب معنيون ومهتمون بحقوق الإنسان بتحويل الملف من مصدر ألم الى حالة من الإنصاف والتعامل بقانونية وإنجاز فتح المقابر وتحويلها الى متاحف، لتكون شاهدا على جرائم ووحشية التطرف والإرهاب.

يؤكد أصحاب الاختصاص، أن هناك الكثير من المقابر الجماعية لم تفتح حتى الآن، والقسم الآخر غير مكتشف نتيجة لإهمال هذا الملف، وأيضا التعقيدات وضعف الإمكانيات.

 ******************************

التغيرات المناخية تأكل تراثنا وآثارنا وتمحو عمقنا الحضاري

بغداد – تبارك عبد المجيد

يتعرض جزء من المباني التراثية في بلاد ما بين النهرين الى الاندثار والتآكل بسبب العوامل الناجمة عن التغير المناخي،

 حيث أدى نقص المياه في نهري دجلة والفرات الى ارتفاع التراكيز الملحية في العراق والعواصف الرملية.

يقول الخبير التراثي مصطفى الغزي (ماجستير في تاريخ الحضارات القديمة)، ان “التغيرات المناخية القاسية والمتسارعة التي شهدها العراق، من ارتفاع درجات الحرارة ورياح وعواصف ترابية، القت بظلالها السلبية على الكثير من الجوانب الإنسانية، ومنها الضرر الذي لحق بالمواقع الاثرية”، مضيفا ان هذه العوامل باتت تشكل تهديدا حقيقيا لوجود الكثير من المواقع والمباني الاثرية المدرجة ضمن التراث المحلي والعالمي.

وتشكل تلك المباني جانبا من هوية المجتمع الثقافية، وتحاكي تاريخا وحضارة تمتد لعقود من الزمن، الا انها تتعرض لمخاطر جسام نتيجة عاملي الزمن والإنسان. ويقصد بالزمن عمر المبنى في ظل عوامل التعرية والاندثار المستمرة، والتي تعد من أشد التحديات التي تواجه العاملين في مجالي الآثار والتراث، بحسب ما بيّن الغزي في حديثه مع “طريق الشعب”.

 ***********************************

راصد الطريق.. إعفاءات المدراء العامين وماذا عن البدلاء؟ 

حزم من القرارات تصدر عن مجلس الوزراء بأنهاء تكليف مجاميع من المدراء العامين في الوزارات المختلفة، بلغ عددهم 85 مديراً عاماً حتى الان، والحبل على الجرار كما يبدو.

عملية التقييم للمدراء العامين طالت 322 مديراَ منهم، من اصل 439 مديراً، وهو ما يمثل مجموع المدراء العامين في جميع الوزارات العراقية البالغة 23 وزارة.

والظاهر ان التقييم يشمل المدراء العامين في الوزارات، ولا يأتي على ذكر من هم بدرجتهم في جميع مرافق ومؤسسات الدولة. في حين لم تعلن الاسس التي جرى تبنيها في التقييم، ولا المعايير التي اعتمدت!

ولا شك ان هناك حاجة فعلية لإصلاح اداري واسع، والتخلص من الروتين والبيروقراطية والمفسدين والفاشلين، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، واعتماد معايير النزاهة والكفاءة والمهنية، بعيداً عن المحاصصة الطائفية والاثنية والمناطقية والعشائرية. فهل فعلا  ستعتمد هذه المعايير وغيرها في تسمية البدلاء، ام ان ما يحصل هو عملية استبدال تأتي على آخر ما تبقى من الكفاءات، خصوصا من المستقلين الحقيقيين، لصالح تعزيز هيمنة المتنفذين وترسيخ الدولة العميقة؟

 ************************************************

شكر على التعازي والمواساة

تتقدم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ببالغ التقدير والعرفان لجميع من عبروا عن مشاعر التعزية والمواساة برحيل الرفيق رحيم (حيدر) شيخ على، وحضروا مجلسي التعزية في أربيل وبغداد أو أعربوا عن ذلك برسائل المواساة ومنهم فخامة رئيس الجمهورية الدكتور لطيف رشيد، وقيادات إقليم كردستان، والسادة قادة وممثلو الأحزاب العراقية والكردستانية، والشخصيات الرسمية وقادة النقابات ومنظمات المجتمع المدني ورؤساء الاتحادات والمنتديات المهنية والاجتماعية، ورجال الدين وممثلو العشائر، وقادة وممثلو الأحزاب الشقيقة والصديقة والشخصيات الاكاديمية والسياسية والأدبية والفنية والإعلامية، ورفاق الفقيد واصدقاؤه ومحبوه.

متمنين للجميع موفور الصحة.

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

2023-05-15

************************************************

الصفحة الثانية

الموارد المائية: عاجزون عن إطلاق دفعات مائية للأنهار

متابعة ـ طريق الشعب

كشف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال عن فقدان العراق حوالي 70 في المائة من خزينه المائي، بسبب سياسة دول الجوار.

وقال شمال في حديث صحفي، ان “الخزين المائي للعراق وصل الى مراحل حرجة جدا”، مشيرا الى ان وزارته “عاجزة عن اطلاق دفعات مائية كافية للانهر، ما تسبب في انخفاض مناسيبها”.

وأردف كلامه بأن الوزارة تعمل على اطلاق “دفعات مائية محدودة للانهار كل يومين”.

وعزا شمال اسباب انخفاض الخزين المائي الى “الجفاف المستمر منذ 3 مواسم، وضغط الخطة الزراعية للموسم الحالي على الخزين المائي”.

وأكد ان “الحكومة عازمة على حسم ملف المياه مع دول الجوار لضمان حصة عادلة للعراق”، مبينا ان “هناك جولة مفاوضات جديدة مع الجانبين التركي والايراني خلال الفترة المقبلة، وسيجري خلالها التفاهم على مصالح وقضايا مشتركة من اجل حسم الملف وفق مبدأ حسن الجوار، والقوانين الدولية”.

 *************************

مطالبات بتوفير فرص العمل.. وإضراب في السليمانية.. المهندسون يحتجون في كل العراق

بغداد ـ طريق الشعب

عاد الاحتجاج المطلبي إلى الواجهة من جديد، على أثر تظاهرات عارمة نظمها خريجو كليات الهندسة في مختلف المحافظات، مطالبين بتوفير فرص العمل.

قرب المنطقة الخضراء

وشهدت بوابة المنطقة الخضراء، وسط بغداد، أمس الاول الأحد، تظاهرة لخريجين من كليات الهندسة، تطالب بوظائف ضمن قانون الموازنة.

المتظاهرون نظموا مسيرة من منطقة العلاوي، وطالبوا الحكومة بالاستجابة إلى مطالباتهم المستمرة منذ سنوات.

المتظاهر كرار صالح اشار الى انهم يتظاهرون منذ 4 اعوام دون استجابة من الجهات المعنية، مؤكدا استمرارهم في الاحتجاج حتى إدراج تعيينات المهندسين ضمن مشروع الموازنة.

في البصرة

وتظاهر المئات من خريجات وخريجي كليات الهندسة في جامعة البصرة، أمام شركة ناقلات النفط في حي المشراق الجديد، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم على ملاكات وزارة النفط.

واشار المتظاهرون الى ان عددهم 356 مهندسا ومهندسة باختصاصات مختلفة، ينتظرون التعيين منذ 10 سنوات، مؤكدا ان حراكهم الاحتجاجي عمره 3 سنوات لكن دون استجابة.

وأردف بان كتاب التعيين الخاص بهم رفعه وزير النفط الحالي حيان عبد الغني، وبانتظار توقيع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

اعتداء جديد

واظهر مقطع فيديو، مواجهة عناصر قوات مكافحة الشغب للخريجين التربويين في محافظة ميسان بخراطيم المياه.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، إن تلك القوات “واجهت تظاهرات الخريجين التربويين في ميسان بخراطيم المياه من اجل إنهاء التظاهرات التي تطالب بتوفير التعيينات”.

واغلق خريجو الكليات التربوية مدخل مبنى مجلس النواب في ميسان، احتجاجا على عدم تحقيق مطالبهم المتعلقة بتوفير فرص العمل.

وقال ممثل تنسيقيتهم مصطفى علي، إنهم يتظاهرون منذ فترة طويلة ولكن لا استجابة لمطالبهم، وقد تلقوا وعودا كثيرة دون تحقيقها لهم، وتلك الوعود تتمثل بشمولهم بالتعاقد أو التعيين لخدمة المسيرة التربوية، وفق تعبيره.

مطالبات بتوفير فرص العمل

وتظاهر العشرات من خريجي الكليات والمعاهد التقنية في محافظة ذي قار في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، مطالبين بشمولهم بالتعيين وادراج تخصيصاتهم ضمن بنود موازنة العام الجاري.

وقال أحد المتظاهرين، انه مضى عامان على تظاهراتهم دون اية نتائج او استجابة من قبل الجهات الحكومية، الامر الذي دعاهم الى تجديد تظاهراتهم هذا اليوم في محاولة لإيصال رسالة قبل إقرار الموازنة العامة، من اجل توفير درجات وظيفية لهم باي صفة كانت، بحسب قولهم.

وتظاهر العشرات من ذوي الاحتياجات الخاصة في المحافظة امام مديرية بلدية الناصرية، مطالبين بتخصيص مقاطعة خاصة توزيع كأراض سكنية لهم.

وقالت احدى المشاركات في التظاهرة، انهم محرمون من ابسط الخدمات، ومنها البلدية حيث لم تخصص لهم هذه الدائرة اية قطعة ارض اسوة ببقية الشرائح الأخرى. وأضافت انهم على الرغم من اكمال جميع متطلبات هذا التخصيص منذ فترة طويلة الا ان الدائرة ما زالت تتجاهل مطالبهم، ملوحة باستمرار تظاهراتهم لحين الاستجابة لمطالبهم.

في الاثناء، تظاهر العشرات من الناشطين والأهالي في قضاء سوق الشيوخ، أمام مبنى المركز الثقافي، مطالبين بإقالة القائم مقام على خلفية تردي الواقع الخدمي.

وقام المحتجون بتحويل تظاهرتهم إلى اعتصام مفتوح، بعد نصب خيمة لهم أمام المركز الثقافي، وسط القضاء.

هذا وأخلت شرطة واسط، سبيل 37 موقوفاً من شباب قضاء بدرة، شرقي المحافظة، بعد 24 ساعة على اعتقالهم، إثر وقفة احتجاجية أمام حقل بدرة النفطي.

وجاءت الوقفة للمطالبة بفرص عمل في الحقل، وتنفيذ المشاريع الممولة من مبالغ المساهمة الاجتماعية لشركة نفط الوسط.

وللمثنى حصتها

وتظاهر العشرات من خريجي الكليات التربوية والإدارية في المثنى أمام مبنى مديرية التربية، مطالبين بشمولهم بنظام العقود والكشف عن درجات الحذف والاستحداث وإشراكهم بلجان تحديد حاجة المديرية من الوظائف.

وقال عدد منهم، إن مطالبهم المتكررة منذ فترة لم تلقَ أي استجابة حتى الآن، مشيرين إلى أنهم التقوا سابقا بمسؤولي التربية لإيصال مطالبهم، مؤكدين أن تظاهراتهم ستسمر لحين تحقيق مطالبهم والنظر بها بشكل جدي من قبل الجهات المعنية.

من جانب اخر، نظم العشرات من عمال النظافة في السماوة، تظاهرة لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم، لأكثر من شهر ونصف.

وذكر عدد منهم، ان مديرية البلدية لم تستجب لمطالبهم، ولم تحدد موعدا لصرف أجورهم، مؤكدين انهم مضربون عن العمل إلى حين تلبية مطالبهم وصرف أجورهم، فضلا عن صرف مكافأة رئيس الوزراء لمناسبة عيد الفطر والبالغة ١٠٠ الف دينار.

وتظاهر العشرات من المحاضرين في المجان في محافظة الديوانية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

عمال النظافة بالسليمانية

وفي محافظة السليمانية، اضرب المئات من عمال النظافة عن العمل، احتجاجا على تأخير صرف رواتبهم الشهرية، ما ادى الى تكدس النفايات في شوارع المدينة.

وقال ممثل شركة التنظيف ومسؤول العمال، بختيار جلال، إنهم توقفوا عن العمل بسبب تأخير صرف مرتباتهم من 45 يوماً وذلك لأن الشركة المتعاقدة لها بذمة حكومة إقليم كردستان أكثر من سبعة مليارات دينار لم يتم صرفها.

وبيّن ان “أكثر من ألف عامل توقفوا اليوم عن العمل في السليمانية وجمجمال ودوكان ومناطق أخرى للمطالبة برواتبهم الشهرية المتأخرة”.

وأكد جلال “لا نستطيع العودة للعمل بسبب عدم وجود ما نعيل به عوائلنا من جهة وعدم وتوفر سيولة مالية للشركة المتعاقدة لدفع متطلبات عمليات الصيانة َوالوقود”.

وطالب ممثل الشركة، رئيس حكومة الإقليم بحل هذه المشكلة بأسرع وقت، والا فهم مستمرون بالإضراب.

 *******************************

شكر وامتنان

ترك الرحيل الموجع لفقيدنا الكبير رحيم شيخ علي (حيدر)، وخلّف الحرمان من دفء روحه وحنانه وضحكته المبهجة، آلاما فينا لا تبرح، لولا لطف اصدقائه ورفاقه وأحبته الكُثر، وما أحاطونا به من مشاعر تضامن نبيلة ومواساة حارة صادقة.

ولا يسعنا اليوم إلا الاعراب عن الشكر والعرفان لكل من شاركونا الحزن، وكل من حضروا مراسيم التشييع الرسمي والتشييع الشعبي لفقيدنا ومواراته الثرى، وكل من حضروا مجلسي العزاء في أربيل وبغداد، وكل من عزونا هاتفيا او برقيا، وكل من نشروا تعازيهم في الصحف ووسائل الاعلام الأخرى ووسائط التواصل الاجتماعي، فضلا عن الفضائيات والصحف المختلفة التي غطت المراسيم.

لهم جميعا نقف امتنانا واحتراما، راجين ان لا يصيبهم مكروه، وان يتمتعوا دائما بالصحة والعافية، وبطول العمر، والا يُفجعوا أبدا بفقدان عزيز.

وإذ يصعب علينا هنا حصر الشخصيات والاسماء الكريمة مع حفظ الألقاب، التي شرفتنا بحضورها وتواصلها ومواساتها، يهمنا ان نعبر عن الشكر الخاص الى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور لطيف رشيد، والى قيادات إقليم كردستان يتقدمها الرئيس مسعود البارزاني، ورئيس الإقليم السيد نيجرفان البارزاني، ورئيس حكومة الإقليم السيد مسرور البارزاني، والى الرئيس د. برهم صالح، ووزير الخارجية د. فؤاد حسين ومستشار الامن القومي قاسم الاعرجي والسادة الآخرين الوزراء وأعضاء برلمان الإقليم الذين حضروا مجلس العزاء، والسادة قادة وممثلي الأحزاب العراقية والكردستانية، والشخصيات الرسمية وقادة النقابات ومنظمات المجتمع المدني ورؤساء الاتحادات المهنية والاجتماعية، ورجال الدين ورؤساء العشائر، مع شكر خاص بلون المحبة للغاليين الاخوين صفية السهيل ود. بختيار امين.

والشكر ايضا للعم حميد مجيد موسى والعم كمال شاكر ولجميع رفاق فقيدنا واصدقائه في الحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني وقيادتيهما.

كما لا ننسى الاعراب عن الشكر للسفارة العراقية في النرويج والطاقم الطبي في مستشفى كريستيان سوند بالعاصمة أوسلو.

لكم الامتنان جميعا، فقد كان لوجودكم معنا اثره العظيم في ادراكنا معنى نضال فقيدنا من اجل الشأن العام، من اجل الوطن والناس. لم يذهب مسعاه سدى، وهو ما ترجمته المحبة والاحترام الصادقان من لدنكم.

عائلة الفقيد

حيدر شيخ علي

 ********************************************

تعزية

الرفيق العزيز مفيد الجزائري والعائلة الكريمة المحترمون

بمشاعر الأسى علما بخبر وفاة ابنة اختكم بحادث مروري مفجع واصابة ابنتها وابنها.

بهذه المناسبة الأليمة نتوجه لكم وللعائلة الكريمة باحر التعازي والمواساة والتضامن، متمنين للمصابين الشفاء العاجل.

للفقيدة عاطر الذكرى في قلوب ذويها ومحبيها، ولكم جميل الصبر والسلوان.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١٤-٥-٢٠٢٣

***********************************************

الصفحة الثالثة

في اليوم الوطني للمقابر الجماعية

متى يُنصف ذوو الضحايا؟

بغداد ـ محمد التميمي

في بلد عانى من بطش نظام دموي دكتاتوري أوغل في دماء العراقيين بالقمع والحروب العبثية، وتفاقمت المعاناة فيه بعد التغيير، نتيجة المآسي والاقتتال الداخلي ومجازر الإرهاب، جميعها عوامل ساعدت في أن يكون العراق واحدا من البلدان المتقدمة في أعداد المقابر الجماعية التي ابتلعت جثامين الآلاف من أبناء شعبنا.

وفي الوقت الذي فُتح فيه عدد من المقابر، لا يزال هناك الكثير لم يكتشف والبعض الآخر لم يفتح.

هذه القصص المرعبة والمحزنة في آن واحد لا يشعر بها إلا أهالي الضحايا، ممن تجرعوا مرارة الخسارة وتغييب من فقدوا، لذلك يطالب معنيون ومهتمون بحقوق الإنسان بتحويل الملف من مصدر ألم الى حالة من الإنصاف والتعامل بقانونية وإنجاز فتح المقابر وتحويلها الى متاحف، لتكون شاهدا على جرائم ووحشية التطرف والإرهاب.

أرقام مخيفة

يؤكد أصحاب الاختصاص، أن هناك الكثير من المقابر الجماعية لم تفتح حتى الآن، والقسم الآخر غير مكتشف نتيجة لإهمال هذا الملف، وأيضا التعقيدات وضعف الإمكانيات.

مقبرة عبلة وعنتر، إحدى هذه المقابر التي تقع في تلعفر، وتضم ما لا يقل عن 5000 ضحية بحسب تقديرات ذات خلفيات مختلفة وشهادات عديدة، وهي أشبه بوادٍ كان يستخدمه تنظيم القاعدة الارهابي، لإخفاء ضحاياه، واستخدم في ما بعد من قبل داعش.

وشبيهة بمقبرة عبلة وعنتر، هناك حفرة الخسفة، التي يطلق أهل الموصل عليها “حفرة الموت”. وتقع على بعد 20 كم جنوب المدينة، واستخدمها تنظيم داعش الارهابي لتغييب ضحاياه ودفنهم فيها، خلال سيطرته على المدينة في العام 2014.

وفي 22 آذار 2017 كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان، في تقرير لها: أن تنظيم داعش أعدم قرابة 25 ألف شخص في الخسفة.

بينما حذرت مديرية الدفاع المدني في نينوى العام الماضي من أن حفرة الخسفة محاطة بأرض هشة، لا تملك أي جهة حكومية الإمكانات اللازمة لفتحها.

ولفتت الى أنه حتى الصليب الأحمر أو الفرق الدولية لم تتمكن من فتح المقبرة، بعد أعوام من التحرير.

120 مقبرة

وفي هذه المناسبة، قال الخبير في قضايا حقوق الانسان وعضو المفوضية سابقاً د. علي البياتي: ان العراق واحد من الدول التي شهدت حروبا وازمات وكوارث، ومقابر جماعية، كانت نتاج نظام حزب البعث الذي كان يقمع ويقتل الناس ويدفنهم في المقابر الجماعية. لكننا بعد العام 2003 شهدنا مقابر جماعية كانت من نتاج الإرهاب والمجازر والابادات الجماعية.

وأضاف قائلا: “بالنتيجة فان العراق للأسف يعد واحدا من البلدان المتصدرة في إحصائيات المقابر الجماعية”.

وأحصى البياتي عدد المقابر الجماعية في مرحلة ما بعد 2003، وتحديداً التي تسببت بها داعش، بما يقارب 120 مقبرة، وفيها اكثر من 12 الف ضحية.

ويصف البياتي في حديثه مع “طريق الشعب”، الجهود المبذولة في هذا الملف بانها “متلكئة على الرغم من وجود جهة دولية مخولة من مجلس الأمن الدولي للتحقيق بجرائم داعش، لكن هناك غيابا للاولوية في هذا الملف من قبل الحكومات المتعاقبة”، لافتا الى ان “الحكومة الحالية وعلى الرغم من الميزانية الكبيرة التي قدمتها للسنوات الثلاث القادمة، لم نرَ من جانبها اهتماما حقيقيا بهذا الملف او تخصيص مبالغ مالية له، وحتى مديرية المقابر الجماعية المعنية في مؤسسة الشهداء فقيرة من ناحية الموارد البشرية والتخصيصات المالية والامكانيات والخبرات والادوات التقنية والفنية”.

مسؤولية أخلاقية وإنسانية

وقبل أسبوع، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمقبرة جماعية كشف عنها حديثا، بينما انتقد ناشطون طريقة التعاطي مع المقبرة والعبث بها.

وللإيضاح اكثر قال البياتي، إنّ “ما حدث مثال واضح على إهمال الملف، فحسب ما فهمنا وفق ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، ان هناك مقبرة تم العثور عليها خلال عمليات الحفر لإعداد مشروع معين، وهو الفندق السياحي في سنجار”.

وتابع قائلا: انه “تم العثور على عدد من الجثث، وقامت منظمة معينة يبدو انها منظمة مجتمع مدني لا نعلم ان كانت مسجلة ام لا، بفتح المقبرة وتحديد الهويات ونشر صور الضحايا، بشكل مخالف للقانون، وتلاعب بمشاعر ذوي الضحايا، حيث كان يجب ابلاغ الجهات المعنية وغلق المكان بالكامل ومنع الوصول اليه، لان النبش في هذه المقابر والبحث والاحتكاك مع الجثث، يؤدي الى فقدان بعض الادلة وتغيير ملامح المقبرة”.

وخلص الى ان هذا الملف بحاجة الى “دعم حقيقي من صناع القرار على مستوى السلطتين التشريعية والتنفيذية والقوى السياسية والمجتمع الدولي”.

مقابر كثيرة لم تفتح!

وعلى صعيد متصل، قال رئيس مؤسسة حق لحقوق الانسان عمر العلواني: إن “اليوم الدولي للمقابر الجماعية وضع للتوعية والحد من هذه الجرائم ومنع استمرارها”، مبيناً ان “موضوع المقابر الجماعية مرتبط بأكثر من نمط انتهاك، ويتعلق بحق الحياة وملف الاختفاء القسري والمفقودين، وهو انتهاك مركب”. 

وأوضح بالقول إنّ “فريقاً واحداً فقط في العراق معنياً بفتح المقابر الجماعية. بينما المشكلة تكمن في أن أعداد المقابر كبيرة، ولا يكفي وجود فريق واحد لهذه المهمة، لأنّ المقبرة الواحدة، تحتاج مدة قد تستغرق عملية فتحها شهورا”.

واكد العلواني لـ”طريق الشعب”، ان هناك “الكثير من المقابر غير مكتشفة حتى الان. قبل اشهر اكتشفت منظمتنا مقبرة في أطراف مدينة الرمادي، نتيجة إحدى مجازر تنظيم داعش الارهابي، وقدمنا بلاغا لمؤسسة الشهداء بشكل رسمي عن المقبرة”.

واوضح بالقول: إن اعداد المقابر الجماعية “وفق التقديرات الاولية هناك تقريباً 202 مقبرة جماعية، وتتوزع هذه المقابر على ثلاث فئات؛ الاولى ترجع الى عهد النظام الصدامي الدموي، ومقابر تسبب بها تنظيم داعش الارهابي، والفئة الثالثة مرتبطة بالحروب والعمليات العسكرية”.

ولفت الناشط الحقوقي الى ان “هذا الملف هو حكومي بالدرجة الاساس، وحتى نحن كمنظمات معنية بحقوق الانسان، لا يحق لنا ان نفتح المقابر او نتصرف بها، فهذه المقابر هي مسرح جريمة، واي تغيير او تأثير يعتبر تلاعبا في مسرح الجريمة”، مؤكدا أن الملف “مرتبط بالدولة التي يجب ان تكثف اهتمامها وتخصص الاموال من اجل فتح تلك المقابر وتحديد هويات ضحاياها”.

وخلص العلواني الى “أننا بحاجة الى توعية وفهم للسياق القانوني في التعامل مع المقابر الجماعية؛ فأهالي الضحايا في بعض الاحيان يستخرجون الرفات عندما يجدون مقبرة جماعية، وينتج عن هذا تلاعب بمسرح الجريمة، وربما تضيع حقوق الضحايا، لان ذلك هو مهمة الجهات الحكومية المعنية فقط”.

 ****************************************

كلمة الحزب الشيوعي العراقي في ذكرى نكبة فلسطين

الاخوة الاعزاء ممثلو الفصائل الوطنية الفلسطينية ..

الحضور الكرام 

تمر اليوم الذكرى الـ75 للنكبة التي حلّت بالشعب الفلسطيني وهو يواجه عدوانا غاشما آخر لقوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة، ويتصدى ببسالة للهجمة الدموية الفاشية التي شملت بقية اجزاء فلسطين المغتصبة في الضفة الغربية وتهدف الى قمع المقاومة الشعبية المتسعة ضد الاحتلال الصهيوني، في ظل دعم امريكي سافر لهذا العدوان وتواطؤ مفضوح من الدول العربية التي انخرطت في التطبيع المشين والمذل مع اسرائيل.

وقد بلغ عدد الشهداء في غزة حتى اليوم (12 ايار) 33 شهيدا، بينهم اطفال ونساء بالاضافة الى عشرات اجرحى. فيما ارتفع عدد الشهداء منذ بداية هذا العام الى 147 شهيدا، بينهم 26 طفلا و 6 نساء. 

واذ يحيي الشعب الفلسطيني، والقوى المساندة لقضيته العادلة في انحاء العالم، هذا اليوم 15 ايار، فلابد من التذكير بأن نكبته المستمرة بدأت قبل ذلك التاريخ عام 1948، أي الاعلان عن قيام اسرائيل. فقد جرى التآمر لتقسيم فلسطين وتفتيتها منذ منتصف القرن التاسع عشر في ظل الاستعمار العثماني، عندما اقيمت أولى المستوطنات الصهيونية بعد عام 1860، مرورا بوعد بلفور المشؤوم في 1917، وفي ظل “الانتداب” البريطاني عندما تواصلت جرائم العصابات الصهيونية الارهابية وعمليات تهجير الفلسطينيين من ديارهم في ثلاثينات واربعينات القرن الماضي، وبلغت ذروتها في عام 1948. لكن جرائم الحرب التي اقترفها الاحتلال الاسرائيلي ومجازره الجماعية استمرت ضد الشعب الفلسطيني، من دير ياسين وكفر قاسم إلى صبرا وشاتيلا وغزة والضفة الغربية والقدس، لتحقيق الهدف الصهيوني بإقامة ما يسمى بـ”اسرائيل الكاملة”، على كامل أرض فلسطين التاريخية. 

ان احياء الذكرى المؤلمة للنكبة، التي أدت الى تشريد الشعب الفلسطيني وكانت واحدة من اكثر الجرائم بشاعة وعنصرية، هي ايضا مناسبة لاستذكار تضحياته والآلاف من شهدائه الابطال الذين قاوموا الاحتلال ببسالة، وللتضامن مع آلاف الأسرى الفلسطينيين الذين يرزحون في سجون ومعتقلات اسرائيل.

ويؤكد صمود الشعب الفلسطيني وتحديه لصنوف القمع والارهاب والتهجير والتوسع الاستيطاني وتهويد القدس فشل الحركة الصهيونية في القضاء على هويته الوطنية وتصفية قضية اللاجئين ومصادرة حق العودة وحقه في تقرير المصير.

وفي مواجهة الممارسات الفاشية لحكومة نتانياهو المتطرفة وعصابات المستوطنين الصهاينة، تبرز اليوم بصورة ملحة، ضرورة انهاء الانقسام الداخلي واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية. وهي ايضا شرط حاسم لاستنهاض التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني وحشد التأييد الدولي لقضيته العادلة ومن اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

الاخوات والأخوة الاعزاء

ان حزبنا الشيوعي العراقي، الذي ساند بثبات منذ تأسيسه النضال الوطني التحرري الفلسطيني، يجدد في هذه المناسبة عزمه على مواصلة تقديم كل اشكال الدعم والتضامن للشعب الفلسطيني الشقيق ونضاله البطولي حتى انتصار قضيته العادلة بإنهاء الاحتلال وتحقيق اهدافه في الحرية والعودة وإقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* القيت في حفل الذكرى 75 للنكبة، الذي اقيم في مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد

 ********************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة واعداد: طريق الشعب

عقدين على حرب العراق الثانية

لمناسبة مرور عشرين سنة على حرب العراق، كتب سيرجي حليمي مقالاً لصحيفة لوموند دوبلوماتيك الفرنسية، أشار فيه الى عدم خضوع جميع الدول التي ترتكب أعمالاً عدوانية لنفس العقوبات، وهذا ما يعكسه الصراع بين العراق والولايات المتحدة، حيث كان نظام صدام حسين سبباً لقيام الحرب الأولى بينهما بسبب إحتلاله للكويت، مما أجبر قوات تحالف عالمي، مفوّضة من الأمم المتحدة للقيام بتحريرها، وتعريض العراق للكثير من العقوبات القاسية. أما في الثانية فقد قامت القوات الأمريكية، وبدون تفويض أممي، وبذريعة زائفة، إختلقتها المخابرات المركزية وروجت لها معظم وسائل الأعلام الغربية، بإحتلال العراق، وإدخاله في إتون جحيم، دمر البنية التحتية فيه وأدى لموت عشرات الالاف وتشريد الملايين وهيمنة منظمات إرهابية بشعة على مساحات واسعة من أراضيه لسنوات طوال، دون أن يحاسب أحدُ المعتدين على إنتهاكهم للقانون الدولي، أو يطالبهم بالتعويضات أو يحيل قادتهم الى المحكمة الجنائية الدولية، أو يجمّد أموالهم ويمنعهم من السفر!

الكيل بمكيالين

وكعادتهم، إعتمد الأمريكان سياسة من ليس معنا فهو ضدنا، فدعت كوندوليزا رايس “لمعاقبة فرنسا وتجاهل ألمانيا وتسامح روسيا” بسبب عدم مشاركتهم في تلك الحرب، فيما رفضت مقترحاً للدبلوماسي الفرنسي  غوردولت مونتاني، كي تتعاون فرنسا مع سلطات الاحتلال بقولها (لقد دفعنا ثمن هذا النصر بأموالنا وبدماء جنودنا. نحن لسنا بحاجة اليك). غير إنها عادت لتطلب من باريس دعمها لإستصدار قرار من الأمم المتحدة يفرض الأمريكيين كقوة إحتلال على العراق في قرارمجلس الأمن رقم 1511، لتحتفظ واشنطن بعقود النفط العراقية الأكثر ربحًا لنفسها، وكي يتمكن، نائب الرئيس ديك تشيني الذي عمل رئيساً لشركة هاليبرتون للهندسة النفطية ورايس التي عملت لتسع سنين في شركة شيفرون وبوش الذي كانت شركات النفط، أكثر من تبرع  لتغطية حملته الرئاسية، من رد جميل هذه الشركات. 

أصدقاء أم أعدقاء

وأشار حليمي الى إختلاف مواقف المسؤولين الأوربيين، بين من عارض الهيمنة الأمريكية بشدة وبين من دافع عنها علناً أو كان منافقاً في مواقفه، كمعارضة الرئيس الفرنسي شيراك للحرب، ودعم معارضيه كفرانسوا هولاند لها، وكإستنفار أغلب وسائل الإعلام الفرنسية من أجل ذلك، حد وصفها بوش بمنقذ العالم من هتلر جديد. وكما كان الحال في الولايات المتحدة، حصل معظم مؤيدي الحرب من الفرنسيين، حسب ما ذكر حليمي، على وظائف رائعة. 

من محاور السياسة الخارجية

لموقع المونيتور، أجرى اندريو باراسيليتي، لقاءً مطولاً مع وزير الخارجية فؤاد حسين، تضمن الكثير من المؤشرات حول الدبلوماسية العراقية تجاه دول الجوار والعالم. وقد وصف حسين العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع تركيا بالإستراتيجية، متوقعاً أن تحترم تركيا السيادة العراقية، في إشارة جزئية إلى العمليات العسكرية التركية المنتظمة عبر الحدود. وأصر الوزير على تفاؤله هذا، رغم رفض أنقرة طلباً عراقياً بإستئناف تصدير النفط من الإقليم، بحجة المشاكل التي سببتها الزلازل، حيث لم يجد الوزير أية علاقة بين هذا الرفض والإنتخابات الرئاسية التركية أو حكم غرفة التجارة الدولية في باريس، بتغريم تركيا مبلغ 1.5 مليار دولار لصالح العراق.

دور أقليمي

وأعرب الوزير عن إعتقاده بأن العراق يمكن أن يلعب دورا هاما في بناء الجسور بين دول الإقليم، وهو ما فعله بشكل رائع، في إشارة الى وساطة بغداد في الصلح بين طهران والرياض والذي أشرفت عليه الصين، إضافة الى سعي العراق لدعم الحوار لتقليل التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، هذا التوتر الذي يدفع ثمنه العراق حسب رأي الوزير.  كما أوضح حسين لبارسيتيلي، كيف أن التنسيق المعزز بين العراق والأردن ومصر من ناحية ودول مجلس التعاون الخليجي الست من ناحية أخرى، يمكن أن يكون مؤثرًا على الصعيدين الإقليمي والدولي، مثل التنسيق بشأن سوريا وإعادة قبولها في جامعة الدول العربية.

العلاقة مع واشنطن

وأبدى حسين سروره من تطور العلاقات الأمريكية العراقية بما يتجاوز مجرد التركيز على التعاون العسكري والأمن، لإعطاء اهتمام أكبر للاقتصاد والطاقة والثقافة والتعليم والصحة والنظام المصرفي.

********************************************

الصفحة الرابعة

خبراء: التغيرات المناخية تأكل تراثنا وآثارنا وتمحو عمقنا الحضاري

بغداد – تبارك عبد المجيد

يتعرض جزء من المباني التراثية في بلاد ما بين النهرين الى الاندثار والتآكل بسبب العوامل الناجمة عن التغير المناخي،

 حيث أدى نقص المياه في نهري دجلة والفرات الى ارتفاع التراكيز الملحية في العراق والعواصف الرملية.

تهديد كبير

يقول الخبير التراثي مصطفى الغزي (ماجستير في تاريخ الحضارات القديمة)، ان “التغيرات المناخية القاسية والمتسارعة التي شهدها العراق، من ارتفاع درجات الحرارة ورياح وعواصف ترابية، القت بظلالها السلبية على الكثير من الجوانب الإنسانية، ومنها الضرر الذي لحق بالمواقع الاثرية”، مضيفا ان هذه العوامل باتت تشكل تهديدا حقيقيا لوجود الكثير من المواقع والمباني الاثرية المدرجة ضمن التراث المحلي والعالمي.

وتشكل تلك المباني جانبا من هوية المجتمع الثقافية، وتحاكي تاريخا وحضارة تمتد لعقود من الزمن، الا انها تتعرض لمخاطر جسام نتيجة عاملي الزمن والإنسان. ويقصد بالزمن عمر المبنى في ظل عوامل التعرية والاندثار المستمرة، والتي تعد من أشد التحديات التي تواجه العاملين في مجالي الآثار والتراث، بحسب ما بيّن الغزي في حديثه مع “طريق الشعب”.

ويشير الى استحداث تخصصات دقيقة في مجالات عديدة، منها مجال الحفاظ على التراث الثقافي، الذي أصبح علماً قائماً بذاته، ينطلق من الواجب الإنساني الملقى على عاتق المجتمعات لحماية وصون التراث، الذي يعد هوية المجتمعات ووثيقتها العمرانية البالغة الأهمية.

ويزيد بالقول: ان “العديد من المختصين في مجال الصيانة والحفاظ العمراني، شخصوا تغولا للتغيرات المناخية، ورصدوا تأثيرها على سلامة وعمر المباني الأثرية والتراثية، والتي صنفوها إلى تأثيرات بسيطة ومتوسطة الشدة وتأثيرات عميقة. وبالتالي فإن جميع تلك التأثيرات تتطلب وضع خطط صيانة مستدامة لتلك المباني، لأجل حمايتها وتدعيم الأجزاء المتضررة والمتهالكة منها، وإعادة تأهيلها بالشكل العلمي الأمثل.

“أم العقارب”

وتعتبر “أمّ العقارب” إحدى أهم المدن السومرية في جنوب بلاد الرافدين وكانت تتمتع بدور مميز خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وتجمع “ام العقارب” العديد من المعابد وبينها إله سومر “شاراع”، على أرض صحراوية مساحتها 5 كيلومترات مربعة في جنوب العراق. وقد، بلغت ذروة مجدها عام 2350 قبل الميلاد. واكتشف علماء الآثار خلال حملات التنقيب قنوات وقطع فخار وأقراصا وألواحا وقطعا حيوية تروي تاريخ السومريين. ويتحدث الغزي عن موقع أمّ العقارب وما تواجهه اليوم من تأثيرات غير مباشرة سببها التغير المناخي، متحدثا عن “العواصف الرملية المتزايدة في العراق، بالإضافة إلى ما يتعرض له الموقع من أعمال نهب متكررة، كما هي حال مواقع أخرى تفتقر لحراسة جيدة واهتمام حكومي”.

ويشير الى ان الرمال المتحركة بدأت تغطي أجزاء كبيرة من موقع أم العقارب، “وهذا الحال مستمر منذ 10 سنوات”.

واجتاح العراق خلال العام 2022 أكثر من 10عواصف رملية، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية.

عامل اخر

وتقول خبيرة الاثار والتراث، د. فوزية المالكي، ان “البعثات الأثرية المقبلة سيتعين عليها بذل المزيد من الجهد لتنظيف الأرض قبل البدء بالتنقيب، بسبب العواصف الترابية التي بدأت تغطي المواقع الاثارية”.

وتشير المالكي في حديثها مع “طريق الشعب”، الى ان “الرياح الحالية مليئة بكميات كبيرة من الغبار، وتحمل شوائب من الأرض، خصوصاً الرمال، مما يؤدي إلى تآكل المباني الأثرية”.

وتتحدث المالكي عن عامل اخر يساهم في إضعاف المواقع الاثرية، ويتمثل في الملوحة التي تشكل العدو الثاني للمواقع الأثرية. ويعود سببها إلى البيئة الجافة جدا.

وتوضح انه عندما “يتبخر الماء بسرعة كبيرة لا يبقى سوى الأملاح، ما يؤدي تراكم كميات كبيرة منه إلى تآكل كل شيء”.

ويعدّ العراق أحد أكثر 5 دول في العالم تأثرا ببعض الآثار الملموسة للتغير المناخي، وفي مقدمتها فترات الجفاف الطويلة، وفقا لتقارير الأمم المتحدة.

جانب إيجابي

ويقر حسن حميد، ماجستير علم آثار، بأن “المواقع الأثرية معرضة للتعرية والرياح أكثر من غيرها، بسبب التصحر والجفاف والتغير المناخي، خاصة خلال هذه السنوات التي واجه فيها العراق نقصا في المياه وشحا في الأمطار وجفافا”.

ويشير حميد في حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان “الأضرار التي تلحق بالمواقع الاثرية ستترك فجوات في معرفتنا بالتطور البشري وتطور المدن المبكرة وإدارة الإمبراطوريات والتغيرات الديناميكية”.

وبرغم مساوئ التصحر والجفاف الكبيرة على الآثار العراقية، فقد أدى انخفاض منسوب المياه في نهر دجلة مؤخرا، الى ظهور آثار زاخيكو في المنطقة الكردية في العراق. وبدأ فريق من علماء الآثار المحليين والألمان التنقيب في الموقع، وكشفوا عن تفاصيل جديدة حول المدينة بعد حفريات أولية قصيرة عام 2018 كشفت عن أطلال قصر أثري، بحسب ما قال حميد لـ”طريق الشعب”.

واختفى موقع زاخيكو تماما في الثمانينيات، عندما غمرته المياه كجزء من مشروع سد الموصل الذي تم بناؤه، وهو أكبر وأهم خزان للمياه في العراق، يستخدم للري في اتجاه مجرى النهر.

 *********************************************

النظام المصرفي في العراق متخلف.. ما الأسباب؟

بغداد ـ طريق الشعب

يعزو متخصصون في القطاع المصرفي أسباب عدم قناعة غالبية المواطنين بفتح حساب مصرفي، الى فقدان الثقة وغياب الخدمات الجيدة والمرغوبة من قبل المصارف.

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في كانون الثاني الماضي جملة من الإصلاحات المالية والاقتصادية في البلاد، من بينها تفعيل نظام الدفع الإلكتروني، حيث أعلن بيان صادر عن مكتبه، العمل على تفعيل نظام “الدفع الإلكتروني” (Point of sales)، اعتبارا من الأول من حزيران المقبل. وكانت الحكومة قد أكدت البدء بتطبيق النظام مع إعفاء التجهيزات الإلكترونية الخاصة بها من الضرائب، في محاولة لتشجيع الشركات الخاصة على اعتماد هذا النظام، حيث يعد العراق من الدول المتأخرة في تطبيقه.

أسباب العزوف؟

ويعزو الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، عزوف المواطن عن التعامل مع النظام المصرفي في البلاد إلى فقدانه الثقة بها، ما جعل الجزء الأكبر من الكتلة النقدية مكتنزة لدى أصحاب رؤوس الأموال دون إدخالها للقنوات المصرفية.

ويذكر لـ”طريق الشعب”، سببا اخر لعزوف المواطن، يتمثل بـ “الثقافة المجتمعية التي تولدت منذ فترة التسعينات، عندما تم تقيد حسابات الافراد بعد غزو الكويت، إضافة الى القيود والفوقية بالتعامل والإجراءات الطويلة التي قد تمتد لأشهر”. ويلفت الى عدم وجود تعامل مصرفي من قبل الدوائر والمؤسسات الحكومية، حيث كانت الدوائر سابقا تطلب من الموظف الحكومي فتح حساب مصرفي، ما يجعل عملية الإيداع والسحب تتم بشكل سلس، مضيفا ان هذه الثقافة انتهت، وأصبحت الدوائر لا تقبل ربط موظفيها الا بمصارف خاصة، تحدد من قبلها.

ويتساءل المشهداني عن الهدف او الغرض الذي سيتحقق للمواطن إذا قرر فتح حساب مصرفي، وتعامل بنظام البطاقة الإلكترونية، في ظل عدم وجود صراف الي يتعامل بهذه البطاقات سوى في أماكن شحيحة جدا؟!

ويؤكد ان نظام البيع الإلكتروني بحاجة لوجود “وحدات صرافة آلية” في جميع أنحاء العراق، مبينا أن “مجموع ما متوفر منها الان لا يتجاوز 1564 صرافا آليا غالبيتها في بغداد وأربيل.

ويلفت الى أن أجهزة الصراف الالي تعد مصرفا متكاملا يشمل عملها السحب والإيداع والتحويل.

ووفق دراسة أعدها البنك المركزي العراقي عام 2018، فإن نسبة العراقيين الذين لديهم حسابات مصرفية لا تتجاوز 3.2 في المائة من مجموع سكان البلاد، ويبلغ عدد المصارف الحكومية في العراق 7 مصارف، إضافة إلى 25 مصرفا تجاريا أهليا، و3 مصارف أهلية إسلامية، و3 فروع لمصارف إسلامية أجنبية، وذلك وفق الموقع الرسمي للبنك المركزي.

المواطن لا يثق

ويذكر الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، ان “المصارف العراقية شهدت تعثرا بعد عام 2003، وهذا ما أدى الى فقدان الثقة بالمصارف تحديدا مصرف الوركاء”، مضيفا ان “النظام المصرفي في وقت سابق كان يعتمد كليا على مصرفي الرشيد والرافدين”.

ويردف حديثه لـ “طريق الشعب”، قائلا انه “بسبب العقوبات التي فرضت على بعض المصارف بعد 2003، لم تستطع جذب حسابات زبائن او تقديم خدمات مميزة، مثل التحويلات الالكترونية”، مشيرا الى ان ذلك ساهم بظهور قطاع مواز في الأسواق المحلية، أصبح بديلا عن القطاع المصرفي”.

وقال رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني في جلسة خاصة في (منتدى العراق من أجل الاستقرار والازدهار”، جرت في 4 أيار الجاري، انه “للأسف ليس لدينا نظام مصرفي لا حكومي ولا اهلي في العراق”. ويعلق العبيدي على ذلك قائلا انه “لا يمكن القول ان العراق خال من النظام المصرفي، كون هناك العديد من المصارف الأجنبية في البلاد إضافة الى وجود مصارف أهلية تمتلك قاعدة بيانات كبيرة”، مؤكدا ان القطاع المصرفي “يتطلب المزيد من الجهد والدعم لإنعاشه”.

ويشير الى ان الإجراءات الحكومية السابقة، مثل برامج التوطين، ساهمت في إشاعة ثقافة البطاقات الإلكترونية. وهذا يعتبر إنجازا، لكن لا تزال طرق استخدام البطاقة الإلكترونية ضعيفة.

 *************************************

في مدونة «كلية لندن للاقتصاد»: مشروع الموازنة العراقية يديم الاختلالات الهيكلية بين النفقات الجارية والاستثمارية

إعداد: محمد سلمان

في مقال بعنوان (نظرة عامة الى مشروع الموازنة الفيدرالية للعراق لعام ٢٠٢٣) للباحث الاقتصادي احمد الطبقجلي نُشر في مدونة “كلية لندن للاقتصاد”، يشار الى إقرار الحكومة العراقية للموازنة المالية للبلاد ولمدة ثلاث سنوات (بدلا من المعتاد سنوياً) عاكساً الأولويات السياسية للحكومة الجديدة.

يقول الكاتب انه ”وبغض النظر عن خطط الإنفاق غير المسبوقة في الموازنة والبالغة ١٩٩ تريليون دينار عراقي، أي ١٥٣ مليار دولار، فإنها تديم بشكل أساسي الاختلالات الهيكلية بين النفقات الجارية والاستثمارية التي اتسمت بها الموازنات السابقة، خاصة بعد فترات ارتفاع أسعار النفط.“

ووفقاً لجداول وارقام المقال، فان مقترح الموازنة يدعو الى إنفاق اجمالي قدره ١٩٩ تريليون دينار، تتكون من نفقات جارية بقيمة ١٤٩.٦ تريليون دينار ، وإنفاق استثماري يبلغ ٤٩.٥ تريليون دينار. ومن المتوقع أن تبلغ الإيرادات ١٣٤.٦ تريليون دينار ، تتكون من عائدات النفط البالغة ١١٧.٣ تريليون دينار على أساس تصدير ٣.٥٠٠.٠٠٠ برميل في اليوم بمتوسط سعر ٧٠ دولارًا للبرميل، والإيرادات غير النفطية ١٧.٣ تريليون دينار. وان العجز الناجم عن ٦٤.٥ تريليون دينار سيتم تمويله بـ ٢٣ تريليون دينار من رصيد وزارة المالية في البنك المركزي العراقي، وكذلك من ١٠ تريليون دينار من التمويل الأجنبي المستمر للمشاريع الاستثمارية ، الأمر الذي يستوجب اقتراض محلي جديد بمقدار ٣١.٥ تريليون دينار.

وبقدر ما يتعلق الأمر باقليم كردستان العراق، يوضح الباحث ان مشروع الميزانية يتضمن تخصيص ١٦.٢ تريليون دينار، اي ما يعادل ٨.١ بالمائة من اجمالي الإنفاق ، علماً ان الحصة الفعلية لإقليم كوردستان هي أكبر من ذلك حيث تبلغ ١٦.٥ بالمائة وحيث ستتولى وزارة النفط بعض المدفوعات لشركات النفط الدولية العاملة في إقليم كوردستان ، اضافة الى ان وزارة الدفاع ستتحمل بعض رواتب البيشمركة.

يقدر الكاتب ان تبلغ النفقات الجارية والحالية ٧٣ بالمائة من النفقات التشغيلية ، بينما من المتوقع أن يصل الإنفاق الاستثماري غير النفطي إلى ١٩ بالمائة أو حتى الى أكثر من ربع النفقات الحالية. اما رواتب وتقاعد موظفي القطاع العام فانها ستبلغ نسبة ٤١ بالمائة من النفقات التشغيلية. وتبين الأرقام الخاصة بالإنفاق المتوقع على الرعاية الاجتماعية انخفاضاً ملموساً ، غير ان ذلك يعود الى المخصصات التي اضيفت الى فاتورة الأمن الغذائي. كذلك بلغ الدين (داخلي/خارجي) ٩٤.٩ تريليون دينار بنهاية عام ٢٠٢٢، ومن المتوقع أن تتضاعف خدماته الراهنة  والبالغة ١٩ تريليون دينار، وهذا يمثل ١١ بالمائة من اجمالي النفقات مقابل ٧ بالمائة لعام ٢٠٢١.

وبخصوص الايرادات ، يعتقد الباحث ان عائدات النفط لعام ٢٠٢٣ ستنتهي بزيادة قدرها ١٦.١ تريليون دينار أعلى من تقديرات الموازنة. اما العجز فسيتم تمويله من خلال أرصدة  وزارة المالية والإقتراض الأجنبي الجاري ، مع اقتراض داخلي  جديد يبلغ ٧.٦ تريليون دينار. ويحذر الكاتب من ان ديناميكيات اسعار النفط وتقلباتها قد تطعن بارقام العائدات النفطية وبالتالي فانها ستؤدي الى زيادة نسب العجز واحتياجات أكثر بشأن الاقتراض.

ويذكر الكاتب: ”إن حساسية الميزانية لأسعار النفط تجعل كل انخفاض قدره دولار / برميل في المتوسط السنوي لأسعار النفط العراقي يترجم عملياً إلى انخفاض في الإيرادات يقدر ب ١.٥ تريليون دينار على افتراض سعر الصرف الحالي للدولار / الدينار وايضاً صادرات نفطية تبلغ ٣.١٠٠.٠٠٠ برميل في اليوم.

من ناحية أخرى ، من شأن ارتفاع أسعار النفط أن يغير الصورة إلى الأفضل ، لكنه لن يغير مسار الدين المحلي. ومع خدمة الديون ، في السنوات المتعاقبة ، فان ذلك يشكل أجزاء أكبر وأكبر من الإنفاق الإجمالي. ويؤدي هذا ، بمرور الوقت ، إلى استبعاد لنفقات الموازنة الأخرى وانخفاض المرونة في تخطيط او برمجة الموازنات في المستقبل.

ويخلص المحلل  مقاله بالقول: ”ان خطط الإنفاق الاستثماري ، ستؤدي إلى ضخ سيولة كبيرة في الاقتصاد غير النفطي على مدى ١٨-٢٤ شهراً القادمة. هذه السيولة ستعمل على تغذية النمو الاقتصادي ..“  ومع ذلك ، فإن  السياسات التي تزيد من الاعتماد على أسعار النفط المتقلبة ، ستؤول الى المزيد من التعرض للصدمات الخارجية وهذا ما شهده عام ٢٠٢٠.

 *******************************************************

الصفحة الخامسة

لا مبيتَ للسائحين!.. فنادق الموصل دمرتها الحرب وتناستها يد الإعمار

متابعة – طريق الشعب

بأسف شديد، يشاهد أهالي الموصل يوميا أطلال فنادق مدينتهم الرئيسة، التي كانت سابقا أماكن لإقامة السائحين، قبل أن تدمرها الحرب، وتنساها يد الإعمار منذ التحرير 2017 حتى اليوم.

وتوجد في الموصل 3 فنادق كبيرة، إلى جانب عشرات أخرى متوسطة. ولغاية الغزو الأمريكي للعراق 2003، كانت الفنادق الكبيرة، وهي: نينوى أوبري الدولي، والموصل الدولي وآشور، تعمل بإشراف حكومي. وكانت تستقطب السائحين من مدن العراق إضافة للوفود الرسمية، غير أن القوات الأمريكية حوّلت أبنيتها التي تعرضت للنهب، إلى مقار لها لفترة مؤقتة، وبعد انسحابها منها لم تعد الحياة إليها، بسبب تردي الوضع الأمني.

في العام 2009، أعيد افتتاح فندق نينوى الدولي بعد إعادة تأهيله، واستمر في العمل خلال العام الأول من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، الذي حول اسمه إلى “فندق الوارثين”.

وفي العام 2017، تعرضت فنادق الموصل إلى الدمار بعد تلقيها ضربات من طائرات التحالف الدولي. إذ أصيبت أساسات فندق نينوى ودمر بنسبة 50 في المائة، فيما ألحق بفندقي الموصل وآشور دمار كبير.

وبعد تحرير المدينة لم يدرج موضوع الفنادق على لائحة الإعمار، على اعتبار أن بعض الملفات أكثر أهمية. وبالرغم من ذلك، أن غالبية مستشفيات المدينة، والتي تعد من أهم البنى التحتية، لا تزال تعمل في مواقع بديلة بسبب عدم إعمارها أو تأخر إكمال المحال منها للتنفيذ!

حاجة ملحة

خلال الفترة الأخيرة بدأت الموصل تشهد استقرارا أمنيا واقتصاديا، وصارت تستقبل وفودا من السائحين المحليين والأجانب، الذين يزورون المدينة للاطلاع على معالمها التاريخية وشواهدها الحضارية. كما أقيم في المدينة نهاية نيسان الماضي، مهرجان الربيع، الذي يعد أهم حدث ثقافي شعبي في الموصل، ومع انطلاق المهرجان ظهرت حاجة ملحة لوجود فنادق تؤوي السائحين.

حاليا في الموصل 9 فنادق صغيرة فقط، وهذه لا يمكنها استقبال الوفود الرسمية، واستيعاب الأعداد الكبيرة من السائحين المحليين. كما انها تعتبر فنادق بسيطة من الدرجة الثالثة والرابعة. وفي الجانب الأيسر من المدينة، وعلى ضفاف دجلة، يوجد مجمعان سياحيان، هما: “السدير” و”القرية السياحية”، وهذان يستقبلان السائحين، لكنهما لا يسدان الجزء اليسير من الحاجة، ولا يقدمان الخدمة الفندقية المطلوبة.

يقول الناشط عمر محمد، أن الموصل بحاجة ماسة لوجود فنادق قادرة على استقبال السائحين، مؤكدا في حديث صحفي أن هناك حملة كبيرة أطلقها ناشطون تحت عنوان “الموصل مدينة سياحية”، تروّج للمواقع التراثية والتاريخية في المدينة.

وأشار إلى أن “موضوع إعمار الفنادق أهملته الجهات الحكومية عقب استعادة السيطرة على المدينة، وهو ما أثر سلبا على ملف الإعمار، كون الشركات الاستثمارية لا ترغب في زيارة المدينة بسبب افتقارها للفنادق”، مبينا أن “وعودا كثيرة بتأهيل الفنادق، أطلقها مسؤولون، لكنها لم تتحقق حتى اليوم”.

الحكومة صمّت آذانها!

“مجلس أعيان الموصل”، وهو مجلس اجتماعي مستقل، وجه دعوة للحكومتين المحلية والمركزية، لتبني موضوع إعمار فنادق المدينة، على اعتبار أن هذا الأمر يدعم التطور الاقتصادي الذي تتطلع نينوى للوصول إليه.

وفي حديث صحفي، يقول ممثل المجلس لازم حميد، أن “حكومتي بغداد ونينوى أصمّتا آذانهما طيلة السنوات الست الماضية أمام المطالبات الشعبية بإعادة تأهيل فنادق الموصل”.

ويرى أن “على نواب نينوى التحرك من أجل إعادة إعمار الفنادق الرئيسة، ومنح تسهيلات لأصحاب الفنادق الصغيرة”، مؤكدا أن “وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني، وعد بإعمار فنادق الموصل خلال وجوده في الوزارة”.

ويلفت حميد إلى أن “الإدارة المحلية في نينوى ارتكبت أخطاء عدة في مجال إعمار الموصل. فهي خصصت الكثير من المبالغ لمشاريع ثانوية، كصيانة الأرصفة وتبليط الشوارع، بينما تركت المشاريع الحيوية المهمة كالمستشفيات والفنادق والجسور”.

لا سياحة بدون فنادق

من جانبه، يقول الصحافي والمخرج التلفزيوني حسان كلاوي، أن “الحياة بمختلف أشكالها بدأت تعود إلى الموصل، ولكن ببطء شديد”،

مبينا في حديث صحفي أن “عودة الحياة السياحية والثقافية لا تتم من دون وجود فنادق تستقبل السائحين والزائرين”.

ويؤكد أن “الكثير من الفعاليات الثقافية التي تعمل الأوساط الفنية في نينوى على تنظيمها، تصطدم بمشكلة سكن الوفود المشاركة القادمة من محافظات أخرى”، لافتا إلى أن “الأهالي مضطرون لاستقبال أي زائر للمدينة في دورهم الخاصة، لعدم وجود فنادق في الموصل”.

وضع الحجر الأساس  لإعمار فندق الموصل

وضع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الجمعة الماضية، حجر الأساس لمشروع إعمار فندق الموصل الدولي، بعد أن أحالته وزارة الثقافة إلى شركة عالمية.

ووفقا للوزارة فإن المشروع سينفذ في مدة أربع سنوات، وسيكون تصميم الفندق مستوحى من البوابات الآشورية بطريقة عصرية، وسيضم المبنى 19 طابقا مؤلفا من 400 شقة وغرف ثنائية وثلاثية وأخرى لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال معاون محافظ نينوى لشؤون التخطيط رعد العباسي، أن أعداد السائحين بدأت تزداد في نينوى، ما يوجب إعمار الفنادق، لافتا إلى أن “الفندق الذي أحيل للإعمار، من المفترض أن يعاد بناؤه بأفضل مما كان عليه. فمخطط المشروع يتضمن إنشاء فندق ومول ومسابح ومنتجع يطل على دجلة”.

عقبات أمام النشاط السياحي

إلى ذلك، يؤكد عضو مجلس محافظة نينوى (المجمد حاليا) أصيل شاهين آغا،

أن “هناك عقبات تعيق عودة النشاط السياحي إلى الموصل،

أهمها عدم جدية الحكومة في إعمار المرافق السياحية والأثرية التي تعد العنصر الأهم في جذب السائحين”.

وينوّه في حديث صحفي إلى أنه “رغم ضخامة الأموال التي دخلت إلى المدينة منذ التحرير،

 إلا أننا لم نجد حتى الآن أي مبادرات على أرض الواقع لإعادة إعمار الفنادق الرئيسة”،

مشيرا إلى أن “هناك شركات ومستثمرين ورجال أعمال يرغبون في المشاركة في إعمار الفنادق،

لكنهم لم يفلحوا بسبب ضعف قانون الاستثمار والإجراءات الروتينية المطولة والمعقدة والشروط الصعبة، فضلا عن الابتزاز والمساومات من عصابات فساد منظمة.

فهذه العصابات تجبر رجال الأعمال على دفع نسب معينة من الأموال لقاء منحهم اي مشروع”.

 ***********************************************

اكول.. نموذج للإنسان الطيب والأمين!

عبد المنعم العبيدي

رغم هذا الكم المتراكم من السوء والعتمة والسلوكيات المنحرفة، إلا أن الضوء يظهر في آخر النفق لينير الطريق امام الاخيار والطيبين. ولهذا نجد بين الحين والآخر نماذج خيرة تؤكد لنا ان الخير باق وأهله باقون يحملون ذات القيم والمبادئ النبيلة التي تربوا عليها. قبل أيام اتجهت سيدة مع زوجها المريض الى مستشفى مدينة الطب في بغداد، وكانت تحمل حقيبة نسائية فيها كل التقارير الطبية الخاصة بزوجها، إضافة الى جهازي هاتف (آيفون) مع مبلغ مالي يقترب من مليوني دينار، فضلا عن وثائقهما الرسمية. هذه السيدة نسيت حقيبتها في زحمة المراجعة. وبعد مرور بعض الوقت تذكرتها وعادت الى المستشفى لتبحث عنها، لكنها لم تجدها! الوثائق الرسمية والتقارير الطبية الموجودة في الحقيبة، كانت تهم المرأة أكثر من المبلغ المالي. من حسن حظها انها كانت تحتفظ برقمي هاتفيها الموجودين في الحقيبة، وما ان اتصلت على أحدهما، حتى رد عليها شخص، وقال: أنا حيدر محمد قاسم، أعمل في المختبر المركزي لمدينة الطب. فأبلغته بأنها صاحبة الحقيبة النسائية المفقودة.

أجابها قائلا: ان الحقيبة وما تحتويه موجودة عندي وهي في الحفظ والصون. وفعلا ذهبت السيدة إلى حيدر، فسلمها الحقيبة بكامل محتوياتها. وردا للجميل، عرضت السيدة على الرجل مكافأة مالية نظير أمانه، لكنه رفض بشدة!

أقول، هذا هو العراقي الأصيل، نموذج للإنسان الطيب والأمين، الذي يعيد الأمانات إلى أصحابها ويسعى الى الخير دوما. تحية لكل الاخيار وأصحاب القيم والمبادئ العالية.

 **********************************************************

إلى مؤسسة السجناء السياسيين

إني المفصول السياسي منذر إبراهيم عباس السلمان من أهالي قضاء الفاو في محافظة البصرة، تعرضت للاعتقال عام 1997 على يد أمن النظام الدكتاتوري المباد، بسبب نقلي مجموعة من المعارضين السياسيين على زورق عائد لي، فأودعوني السجن، وفصلت من وظيفتي في بلدية البصرة، ثم اطلق سراحي بعد سنتين.

وبعد سقوط النظام عدت إلى دائرتي، فتطلب مني مراجعة مؤسسة السجناء السياسيين لغرض الحصول على حقوقي كسجين سياسي، فروّجت في العام 2012 معاملة لدى فرع المؤسسة في البصرة، وبقيت انتظر الإجابة، لكنها تأخرت، فاضطررت إلى مراجعة مقر المؤسسة في بغداد، وهناك أبلغوني بأنه سبق ان تم استدعائي عبر الجريدة الرسمية ولم أحضر، وعليه يجب أن أقدم تظلما من جديد. فأنا لم يخطر لي أن أتابع الجريدة، لأن رقم هاتفي موجود في المعاملة، وكنت قد تصورت أن استدعائي سيكون عبر رقم هاتفي.  

في آذار الماضي، قدمت تظلما جديدا إلى مؤسسة السجناء، ولم تردني أي إجابة منها، فراجعت المؤسسة ولم أحصل على إجابة أيضا.

أناشد رئيس مؤسسة السجناء إنصافي، فأنا رجل مريض مصاب بالسرطان، وأعاني وضعا معيشيا مزريا، ولدي أخ معدوم في زمن النظام المباد كمعارض سياسي، كما أن لدي ابنتين استشهدتا ضحيتين في تفجير إرهابي.

 *************************************

  • ببالغ الحزن والأسى، ودعت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد الرفيق والنصير الشيوعي المقدام د. نوري مال الله (ابو گوران)، الذي توفي إثر سكتة قلبية بعد حياة كفاحية مجيدة.

التحق الفقيد بصفوف الحزب مبكراً، وكافح ضد الدكتاتورية، ثم واصل نشاطه الطلابي البارز في يوغسلافيا، وحال اكمال دراسته الطبية هناك، التحق بحركة الانصار الشيوعيين في كردستان، وكان مساهما نشطا فيها، وقدم خدمات جليلة في المجالين الطبي والأنصاري مع رفيقة دربه الفقيدة أم صباح.

وكان ابو گوران رفيقاً وطبيباً وصديقاً محبوباً من قبل الجميع، وحظى باحترام ومتابعة رفاقه الحميمية في كافة محطات الغربة، في بلغاريا والسويد، حتى رحيله.

الذكر الطيب للفقيد، والتعازي لعائلته وجميع رفاقه.

  • ببالغ الحزن والأسى تنعى رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين الرفيق النصير د. نوري مال الله (أبو كَوران)، الذي فارق الحياة الاثنين الماضي في مدينة يوتوبوري السويدية بعد صراع طويل مع المرض.

والفقيد، وهو من أبناء مدينة النجف، لبى مع رفيقة دربه النصيرة الراحلة (أم صباح) نداء الحزب والتحقا سوية بحركة الانصار في كردستان في أيار 1980. وكان أول طبيب جراح يصل إلى قاعدة بهدينان الانصارية وعمل في الطبابة المركزية للأنصار.

وتميز الفقيد بدماثة خلقه وتواضعه وزهده ومحبته لرفاقه، وجهده الكبير في التطبيب. وكانت طرافته وابتسامته الجميلة اهم من الدواء الشحيح آنذاك في معالجة اوجاع الانصار ومتاعبهم.

المجد لنضال الرفيق نوري مال الله والخلود لذكراه.

********************************

الصفحة السادسة

الملتقى الحواري الشهري لـ «طريق الشعب».. التحالف الواسع.. السبيل إلى كسر احتكار السلطة

ضيّف الملتقى الحواري الشهري لـ “طريق الشعب”، الثلاثاء الماضي، عددا من الشخصيات السياسية والديمقراطية والإعلامية والمهتمين بالشأن السياسي، للحديث عن موضوعة الانتخابات المقبلة وإمكانية التغيير.

حضر اللقاء القاضي د. وائل عبد اللطيف، وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي د. صبحي الجميلي، وعضو المكتب السياسي للتيار الاجتماعي الديمقراطي د. أحمد إبراهيم، والنائبة السابقة شروق العبايجي، والناشط المدني والسياسي ليث شبر، والمحلل السياسي د. مناف الموسوي، والسيد سعد الزكم، إلى جانب رئيس تحرير الجريدة الرفيق مفيد الجزائري وعضوي هيئة التحرير الرفيقين حسين النجار وعلي شغاتي.

بغداد - طريق الشعب

وفي افتتاح الجلسة، شكر الرفيق الجزائري الحضور على تلبيتهم الدعوة للمشاركة في الملتقى الحواري وقال: «سعداء بوجودكم معنا في الندوة الحوارية لجريدة «طريق الشعب» التي نقيمها شهريا لمعالجة قضايا راهنة مهمة. لا تزال أشهر تفصلنا عن موعد الانتخابات لكن الموضوع راهن وساخن ارتباطا بتطورات عديدة لها علاقة به، ومنها موضوع قانون الانتخابات. والحديث المتداول حول امكانية تأجيلها ويبقى الموضوع راهنا رغم وجود قضايا كثيرة تشغل الرأي العام ولها أولوية بالنسبة للناس. فالانتخابات موضوع مهم جدا بجوانبه المتعددة، وطرحه في هذه الجلسة سيكون من زوايا وفي محاور مختلفة».

وشدد الرفيق الجزائري على «ضرورة استمرار الضغط الشعبي والسياسي في مواجهة قوى السلطة التي تريد احتكارها لنفسها من خلال سن تشريعات وقوانين تصب في خدمة مصالحها الضيقة، بعيدا عن مصالح المواطنين».

وبعد ذلك، رحّب الرفيق حسين النجار بالحضور، وطرح محاور المناقشة التي تضمنت الانتخابات المقبلة وإمكانية التغيير، داعيا اياهم إلى الحوار وطرح الآراء في هذا الصدد.

وقال النجار: سنتحدث بما يتعلق بقانون الانتخابات الذي صدر أخيرا والذي يتعلق بمجالس المحافظات ومجلس النواب. الكثير تحدث عن هذا القانون وبالتالي يطرح السؤال إن كان مقبولا بصيغته الحالية ام لا، والأمر لا يتعلق بالقانون فقط وانما يتعلق بمنظومة الانتخابات وهل تحتاج إلى اصلاح ام تبقى على وضعها الحالي؟

ضرورة الاستعداد والحوار الجاد

شروق العبايجي: الموضوع بالفعل بحاجة إلى اهتمام جدي ليس فقط من الناحية الصحفية والإعلامية وإنما الاستفادة من هذا التواجد للحديث بالمعطيات السياسية وقضية الانتخابات. إن قانون الانتخابات لا ينفصل عن الاجواء السياسية والتداعيات التي نعيشها، وبالتأكيد ما يراد من هذا القانون هو أن يكون مساعدا لقوى السلطة الحالية التي تشعر بأنها تمتلك الاغلبية المريحة بإقرار ما يناسبها من قوانين وخلق البيئة الانتخابية التي تساعدها على الاحتفاظ بمواقعها السلطوية بأساليب تعودنا عليها وأخرى جديدة، لذلك علينا ان نكون جاهزين لها كي نتعامل مع هذه المعطيات بطريقة صحيحة.

أن ما يفتقر له البلد هو قانون انتخابات ثابت، لا يوجد بلد في العالم يغير القانون مع كل انتخابات وانما يحصل هذا فقط في العراق ولأسباب سياسية بحتة ولمصلحة حزبية ضيقة واضحة. بالتالي، يجب علينا ان نعمل على تطوير هذه التجربة باتجاه صياغة قانون شامل يأخذ وضع العراق بنظر الاعتبار والتعددية والحاجة إلى التغيير. من ناحية اخرى اعتقد أنه كقانون لمجالس المحافظات لا يتناسب من حيث الصياغة مع خصوصية المحافظات، فلو كان هذا القانون لانتخابات مجلس النواب فقط كان ممكن الحديث عن هذا التوجه، ولكن بالنسبة للمحافظات فقد صيغ بطريقة لم تأخذ بنظر الاعتبار طبيعة المحافظات العراقية وحاجتها إلى التنوع بتمثيلها.

أيضا أنا اعتقد ان هذه فرصة تحدِ ثمينة، لان الشيء الأساسي في هذا القانون يتطلب ائتلافا واضح المعالم وليس فيه قضية فردية وإنما تحالف كبير بهوية واسعة وواضحة، وانا المس ان هناك توجه كبير للملمة صفوف القوى المعارضة لمنظومة السلطة والمحاصصة. وبالنسبة للمنظومة الانتخابية فتشمل عدة ركائز، منها قانون الانتخابات ومفوضية الانتخابات والإجراءات التفصيلية وقضية العد والفرز والرقابة، فكل هذه تعطي للبيئة الانتخابية خصوصيتها. نحن بحاجة إلى ان تكون قضية الرقابة على نزاهة الانتخابات هي المعيار الأول، ونزاهة الانتخابات بحد ذاتها مطعون بها بسبب تسلط الأحزاب المتنفذة، بالتالي علينا التركيز على نزاهة الانتخابات وتجريم هذه الافعال التي تسيء إلى النزاهة وايضا محاسبة من يقوم بهذا الخرق.

قانون جديد للانتخابات في كل مرة

وائل عبد اللطيف: من وجهة نظري هناك أربعة ركائز في الانتخابات هي اولا يجب ان يتوفر ناخب ناضج غير مؤثر عليه بحيث يستطيع ان يدلي بصوته بكامل حريته، ثانيا، قانون يحقق العدالة في عملية الانتخابات ويجب ان لا يكون منحازا لهذه الجهة او تلك، و ثالثا، مفوضية فاعلة ونزيهة وكفوءة ويدمج معها قانون الاحزاب السياسية لعام 2015 لان الكثير من المواد في قانون الاحزاب منتهكة تماما وبالتالي لابد من التنبيه دائما إلى ان هذا القانون يجب اتباعه لانه يحمل مبادئ رائعة في عملية تنظيم العمل السياسي في العراق وكذلك العمل الانتخابي. وإذا تحدثنا عن الناخبين، نلاحظ انه في المجتمع هنالك أناس كثيرون لديهم جهل وامية رهيبة، وبالتالي يجب ان تحسب هذه النقطة، اما القسم الثاني فهو القانون، اعتقد بأنه لا يوجد بلد مثل العراق يغير قوانينه منذ بداية التغيير في 2023، انتخابات 2005 وانتخابات 2010 و2014 و2018 و2021 بحيث ان قانون انتخابات 2018 تم تعديله 6 مرات قبل وبعد الانتخابات.

ان قانون «سانت ليغو» في صيغته الاصلية جيد ومن الممكن ان يتيح فرصة للاحزاب الصغيرة الفوز بمقاعد مجلسي النواب، لكن بعد تعديله إلى 1.7 جرى تشويهه.

ان العراق لم يستقر على نظام انتخابي واحد، وجرب الدائرة الواحدة ومن ثم قسم المحافظات واعتبرها دوائر متعددة وادخل سانت ليغو بمفهومه الحديث وفي المرة الرابعة عمل تغيير في صيغة سانت ليغو، واخيرا استحدث الدوائر المتعددة وانا بصراحة معها والسبب ان الدستور ينص ان مقعد نيابي لكل 100 الف نسمة بمعنى اننا يجب ان نوزع اعضاء مجلس النواب على كل الارض العراقية، واعتقد ان هناك احزاب كثيرة انتكست في الدوائر المتعددة ومن نجح هم التيار الصدري والمستقلون وانا متابع لعمل التيار الصدري فهم يعتمدون على الدوائر المتعددة بدون قانون، لذلك فازوا ووصلوا إلى 74 مقعدا لكن انسحابهم كان مؤثرا على العملية الديمقراطية. ونقطة أخرى يجب علينا ان نصل إلى القرى ولا نبقى في مراكز المحافظات.

لهذا السبب انا مع الدوائر المتعدد لكن الميزة اننا عندما نصل إلى البرلمان لسنا قادرين على الحصول على الكتلة النيابية الاكبر عددا لان المادة 70 تريد 220 مقعدا، لذلك لم يستطيع لا «التيار» ولا «السيادة» ولا «الكردستاني» ان يوفروا هذا العدد. أن دمج قانونين في قانون واحد في انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب بهذه الفترة ليس صحيحا، من المفترض ان يوزع القانون وتساهم فيه نقابة المحاميين واستاذة القانون والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني للخروج بقانون يرضي الجميع. أما الجانب الآخر فهو الشعب الذي رفض مجالس المحافظات ولمس ان هذه المجالس لم تؤدي اي غرض وانما كلها فساد، هنا يتوجب توضيح دور هذه المجالس.

الفشل السياسي أضرّ بالديمقراطية

احمد إبراهيم: في النظم البرلمانية تحصل مفارقات ولعل المفارقة الاكبر عندما يكون هناك انحراف في توجه الناخب بسبب انتقال المسار السياسي من اعلى مستوياته المتعلقة بصيانة الديمقراطية والحريات العامة. تجرى اليوم مقاربات ومقارنات بين النظام الدكتاتوري والنظام الحالي بعيدا عن طبيعة النظام السياسي، فتراجع المطالب ادى إلى اشكال متعددة من التراجع العام في النظام السياسي ومنها ان هناك رفض للاحزاب السياسية وهذا الامر تجلى ايضا في الانتفاضة التشرينية، وتعزيز رؤية المجتمع للاحزاب على انها لا تختلف وأنها واحدة وان لا فرق بين هذا الحزب او ذاك وهذا يقود إلى اشكال من اليأس وعدم وجود تصور في المستقبل يجعل الناس يذهبون إلى الانتخابات.

وأحيانا المعالجات التي تتخذها الحكومات نتيجة ضغط الشارع تجعل الناخب يذهب بعد حصوله على مكاسب حتى وان كانت بسيطة وانا اسمي هذا الناخب بالناخب الخامل سياسيا وانا لا اتوقع منه ان يقدم في المستقبل على مشاركة واسعة الا إذا تغيرت معطيات كثيرة خاصة بالانتخابات.

جرت تغييرات كثيرة على القوانين الانتخابية ومفوضية الانتخابات. هذه التغييرات في مجملها تحد من الانتقال والتداول السلمي للسلطة، بمعنى اننا لم نفعل شيئا لان جوهر الديمقراطية يتعلق بالتداول السلمي للسلطة.

نحن كقوى مدنية ان لم نعيد النظر في موقفنا ونغير من منهجنا ونحاول ان نرفع من وعي الناخب، اتوقع ان الامور ستمضي إلى ما مضت عليه في الفترة السابقة. ان النظام السابق كان يكفيه ان يخرج بمانشيت ويقول ان المرشح يجب ان يكون مؤمن ب» مباديء الثورة»، اما الان فهم يستخدمون القاسم الانتخابي ويستخدمون القوانين الحالية التي شرعوها، بالتالي يأتون ويصيغون قانون لانهم وصلوا إلى مجلس النواب ويحاولون فرضه للفترة القادمة.

وائل عبد اللطيف: وضع في الدستور بعض المبادئ للانتخابات كان الخطأ الكبير، وكان من المفترض ان ندخل كل قانون الانتخابات كما تعمل دول كثيرة في العالم، فعندما يدخل قانون الانتخابات في الدستور يصبح غير قابل للتغيير ولا يكون على اهواء الأحزاب المهيمنة، بالتالي نحن بحاجة في التعديلات الدستورية إذا كانت هنالك فرصة ان ندخل قانون انتخابات متفق عليه متكامل لمجالس المحافظات ومجلس النواب في الدستور العراقي كي لا يتغير كما يحصل الآن.

قانون لا يأبه بالمقاطعة

ليث شبر: النقطة الاولى لقانون الانتخابات أن أقلية هي من أعدته، بل أقلية الاقلية وانا اعتقد ان هذا القانون بالمعنى العام غير شرعي لان التمثيل الموجود في مجلس النواب لا يتجاوز حتى 10 في المائة وهذا لا يمثل الاغلبية للشعب العراقي. من جهة اخرى وعند مناقشتنا قانون انتخابات مجالس المحافظات لا يجب ان ننسى الرفض الشعبي السابق لمجالس المحافظات وهو الذي ادى إلى تجميد عملها من قبل مجلس النواب، معنى ذلك ان قرار مجلس النواب في تجميد مجالس المحافظات هو قرار غير شرعي، وبرأيي ان انتخابات مجالس المحافظات ينفع بها قانون الدوائر المتعددة أكثر من الدوارة الواحدة.

هنالك سؤال عن الأسباب لتعديل القانون، فالمتعارف هو الرغبة بالذهاب إلى عدالة ونزاهة أكبر وايضا إلى نقطة مهمة وهي مؤثرة داخل المجتمع العراقي، هي نقطة معالجة عزوف الناس، فهناك عزوف كبير عن الانتخابات منذ 2014 وإلى الآن.

في انتخابات مجالس النواب نحن نميل على أقل تقدير إلى أن تكون المحافظة دائرة واحدة لكن ما حصل كان عكس المطلوب وان الطبقة السياسية ذهبت إلى قانون انتخابي وهو «سانت ليغو» وكأنما هناك رسالة واضحة غير مخفية للجمهور وللأغلبية المقاطعة بأن يقاطعوا. والرسالة مفادها ايضا ان كان هذا القانون غير مفيد للمقاطعين، فأن قوى السلطة لديها جمهورها سواء كان في قانون الدوائر المتعددة او في قانون الدائرة الواحدة. علينا ان نحاول جهد الامكان ان نحول هذه النقطة لصالحنا كقوى مدنية. يجب ان نعي تماما أن انتخابات مجالس المحافظات تختلف تماما عن انتخابات مجلس النواب. وللأمد البعيد على القوى المدنية من الآن ان تستعد إلى الانتخابات النيابية بشكل رصين لكي تستطيع ان تسحب الجمهور.

قانون لا فائدة منه

مناف الموسوي: هنالك اسئلة تطرح اليوم: هل بالامكان ان نتجاوز هذه المشكلة؟ هل نحن قادرون على المستوى الاعلامي والتعبوي والمجتمعي؟ هل نحن قادرون على تغيير القانون ام أصبح واقع حال وعلينا ان نتعامل مع التفاصيل التي تليه؟

انا اقول ماذا بعد إقرار هذا القانون، نتحدث عن ثلاث نقاط مهمة. المشاركة في الانتخابات والفائدة من هذه المشاركة وكيفية التعبئة، أنا عن نفسي أرى ان حديثي قد تغير بعد ان تخلصنا من الخطابات السيوسياسية التي كانت تقيدنا ونحن نتحدث عن المذهب ومظلومية المذهب والتخندق الطائفي بهذا الشكل. بدأنا اليوم نتحدث عن عملية بناء وطن وبناء دولة، وهذا القانون صيغ من أجل احزاب متنفذة، وانا ليست لدي مشكلة مع هذه الاحزاب بقدر ما لدي مشكلة مع القرارات التي تستخدمها، وربما الهدف الاكبر من هذا القانون هو ابقاء الاغلبية الصامتة او ما أطلق عليه دائما الناخب المتردد. لدينا ثلاثة انواع من الناخبين. اولا، الناخب الحزبوي ومسألته واضحة والناخب الثاني هو الواعي الذي يمتلك ثقافة انتخابية جيدة وهذا ناخب صعب التعامل معه، والناخب الثالث هو المتردد ويكون المجموعة الصامتة التي تحاول الحكومة والاحزاب المتنفذة وفي ظل غياب المعارضة الحقيقية جذبها من خلال التعيينات العشوائية ذات الاثار السلبية على مستوى الاقتصاد.

اعتقد ان مشاركة القوى المدنية ستعطي شرعية لهذه القوى التي تقطع الطرق على المنافسة معها خصوصا مع وجود السلاح. هذه الاحزاب تمتلك السلطة وبالتالي لا يمكن ان نرى عملية انتخابات نزيهة، ان القانون مرر بطريقة عجيبة ولم تكن هناك اي ردود فعل.

اعتقد ان الطريق الافضل يكون بمقاطعة الانتخابات في ظل هذا القانون، وان كانت هناك طرق سواء من خلال العودة إلى التظاهر او الاعتصامات، فيكون تغيير القانون من خلالها.

على القوى المدنية ان تأخذ دورها

سعد الزكم: واكبنا العملية السياسية منذ 2003 إلى اليوم ورأينا الاخفاقات، خاصة من جانب القوى المدنية الديمقراطية. الجميع اقر بأن عدد المشاركين في الانتخابات يمثل اقل من 20 في المائة، مما يعني ان 80 في المائة من المجتمع لم يشترك في الانتخابات وعلى ضوء ذلك نعتبر ان هذه الانتخابات غير شرعية. السؤال هو لماذا لم يتحرك أحد من القوى المدنية على الـ 80 في المائة المتبقية؟ انا ارى ان المقصر الاول في هذا الموضوع هو القوى المدنية الديمقراطية التي تشرذمت واتخذت سياسة الانا وحصل ما حصل. علينا ان نتحرك على المواطنين وطرق ابواب بيوتهم لا ان نجلس في مقراتنا ونطلب منهم القدوم من اجل اقناعهم.

علينا ان نفكر ايضا بالتضحية، البلد يحتاج إلى تضحية والـ 800 شهيد الذين رحلوا في تشرين هؤلاء هم الابطال وعلى الكتل الحزبية التي تمثل المدنية والديمقراطية ان تبدأ من اليوم، اولا التوافق وتوحيد الرؤى واللقاءات على اقل تقدير مرتين او ثلاثة في الاسبوع من اجل الوصول إلى محصلة نهائية.

د. صبحي الجميلي: ما هي أولوياتنا؟

هذا القانون ليس نهاية المطاف وعندما نتحدث عن سلبياته فنحن نهدف إلى خلق وعي. نريد ان نخلق وعيا للجميع، بمن فيهم من يصل إلى مجلس النواب، فاذا كان من يريد حقا ان يعبر عن مصالح الفئات او الجماعات التي يمثلها فلا بد له من الحديث عن النواقص والثغرات.

رأينا واضح بالقانون ونعتقد ان دمج القانونين ما كان من المفترض ان يحصل من الاساس وكما تمت الاشارة فان مجالس المحافظات شيء ومجلس النواب شيء آخر ويفترض ان يكون هنالك قانونان. ويبدو ان الطعون التي حصلت لم تستمر كما جرى رفض شكلا بعض الدعاوى. نعتقد في الفترة القادمة بعد تشريع هذا القانون يجب ان نركز على المنظومة الانتخابية، المنظومة التي من الممكن ان نعدد عناوين منها، مثل تسليط الضغط على موضوع السلاح او قانون الاحزاب السياسية الذي يمنع الاحزاب التي تمتلك السلاح من المشاركة في الانتخابات. ليكن صوتنا عاليا باتجاه التحشيد والتعبئة لتنفيذ هذا القانون.

من جانب آخر يمثل المال السياسي واحدا من الابواب التي من الممكن ان نعمل عليها، واما المفوضية فالأهم هو ما موجود في مؤسساتها وخصوصا في المحافظات، فهي تلعب دورا كبيرا، وهناك الكثير من الشواهد والادلة على ان مؤسسات المفوضية بالمحافظات لعبت دورا بالتأثير على الانتخابات ونتائجها.

من المهم ان لا نفصل العمل البرلماني او في مجالس المحافظات عن الحراك والضغط الشعبي، ليس علينا تقديم أحدهما على الآخر. ومع تجربة عدد من الاخوان والاخوات  النواب المستقلين على قلتهم في مجلس النواب نرى في وجودهم جدوى. هنا يأتي الحديث عن المشروع الانتخابي وماذا يتضمن، لذلك نحن نتحدث عن البرنامج وما يتضمنه.

النقطة الاساسية التي نريد التأكيد عليها اننا عندما نطرح موضوع البرلمان او انتخابات مجالس المحافظات ليس علينا ان نجعلهما بتقاطع مع تفعيل كل وسائل الضغط الشعبي. يفترض ان يكون الصوت عاليا بقضية حصر السلاح، والفصائل والمجاميع المسلحة يفترض ان يستمر عليها الضغط، لاحظنا انه حتى في البرنامج الحكومي هناك عبارة خجولة عن هذا الموضوع ومفهوم لماذا جاءت بهذه الصيغة. يبقى دور القوى المدنية والديمقراطية في تسليط الضوء على ذلك.

حسين النجار: نناقش الان البدائل. فقد تحدث بعض الاخوة عن مقاطعة الانتخابات او عن مشاركة واسعة وعن ضغط شعبي وتفعيل القوانين لاصلاح هذا الوضع لكن ما هو البديل لكسر احتكار السلطة؟

اهمية خيار المشاركة الانتخابية

احمد ابراهيم: بصفتي منتميا إلى التيار الديمقراطي ليس لدي خيار غير المشاركة في الانتخابات لأني اعتقد ان عدم المشاركة سيعزز تردد الناخبين ويعزز الخمول السياسي والعكس هو الصحيح. علينا ان ندخل وان نمارس دورنا، لكن علينا ان نشخص بدقة ما الذي نستطيع ان نفعله في قانون كهذا، والذي يحتاج إلى تحالف كبير من قبل القوى المدنية الديمقراطية.

فيما يخص القوى المدنية ومن خلال التجربة التي مررنا بها هنالك صعوبة كبيرة في ان تجتمع هذه القوى لكن علينا ان نضع فرضية وان نعمل على هذا الموضوع بقوة. وإذا لم يصاحب هذا الموضوع عمل اعلامي منظم وكثيف في زيادة وعي الناس للمشاركة لن يؤدي إلى شيء ولا يحقق اي انجاز على ارض الواقع، الوعي الذي يقود الناس إلى صندوق الانتخابات هو المهم.

الترويج لمشروع القوى المدنية

د. صبحي الجميلي: مع استمرارية موازين القوى الراهنة والتمسك بذات المنهج لا نتوقع ان تتحسن الاوضاع مع وجود هذه المنظومة وبالتالي الدروس والعبر التي خرجت بها انتفاضة تشرين لابد ان تكون حاضرة. نرى ان ارتدادات تشرين مازالت باقية ومازال هاجس التغيير قائما ونحن باستمرار نقول انه طالما الاسباب والعوامل التي أدت إلى تشرين موجودة، فيمكن أن تتحرك الأمور، لكن متى، من صعب توقع ذلك. نعتقد ان الوضع السياسي وصل إلى نقطة لابد ان تكسر هذه الحلقة والا فان استمراريتها تؤدي إلى مزيد من المشاكل ومزيد من المآسي، فهنالك الان استثمار لعائدات النفط والتعويل على النفط والزبائنية واستخدام هذه الاموال للتهدئة، ولكن هذه العوائد غير قابلة للتحكم بها وتوفيرها باستمرار.

هناك حالة تململ من الناس ورفض يتمثل بالتظاهرات الكبيرة اليومية، اما حاجز الخوف فغير موجود فعلا، لذلك تخرج الناس للتظاهر والمطالبة وهنا يأتي دور القوى المدنية المحرض والتعبئة ولتحذير الوعي، دورنا في بث الرسالة التي توجهها القوى المدنية وتفاصيل مشروعها وماذا نريد حتى نستطيع ان نجذب فئات إلى هذا المشروع، وكيف يمكننا ان نروج له، بالتالي لا بد ان يكون تواصلا على كسر احتكار السلطة وتغيير موازين القوى.

وائل عبد اللطيف: جميعنا نتحدث كقوى مدنية ديمقراطية وليبرالية وعلمانية، لكن هنالك حالة من التشتت وعدم التوحد وعدم الانضمام إلى جبهة او ائتلاف او تحالف، ولو نلاحظ بالجانب الاخر هناك 12 قناة فضائية وهناك جيوش الكترونية وسلاح منفلت موجود حتى في داخل قبة البرلمان وهناك دولة عميقة. كذلك فان نسبة المساهمة الانتخابية لم تحدد في القانون ولذلك هم مطمئنون ولن يضعوا معدلا للنسب المطلوبة بالتصويت، وبالتالي اي نسبة يحققوها كافية ولا يهم أن شارك المواطنون او قاطعوا. لا بد ان نبحث عن موضوع المشاركة حتى لا نتركهم يستمرون وحدهم في احتكار السلطة وبناء الدولة العميقة كما يحصل الان.

مع التغيير

شروق العبايجي: هنالك قضية مهمة جدا فيما يخص البديل المطلوب لكسر احتكار السلطة. ففي الظرف الحالي كل محاولات الطبقة السياسية المشكلة للحكومة تسير باتجاه احتكار السلطة وبشكل علني، وهذه القضية هي بالضد تماما من مقومات النظام الديمقراطي. فالنظام الديمقراطي يدين احتكار السلطة وحتى بصياغة القوانين ليس من حق الاكثرية ان تصوغ قوانين لمصلحتها الخاصة لأن الديمقراطية هي حكم الشعب وليس حكم الاغلبية كما يرددون ولو تلاحظون في الخطاب الإعلامي لرموز القوى الحاكمة نسمع يوميا ان الديمقراطية هي حكم الاغلبية وهذا بحد ذاته خطر كبير وتحريف لمفهوم الديمقراطية، ومن يملك الاغلبية عليه ان يؤدي اداء سياسيا وتشريعيا وتنفيذيا بما يخدم مصلحة الشعب.

كيفية كسر هذا الاحتكار اولا بالادانة، ادانة كل مظاهر وممارسات احتكار السلطة ويجب ان تكون هنالك مراقبة اعلامية ومن يستخدم هذه المصطلحات التي تدلل على احتكار السلطة ندينه قضائيا وقانونيا لأن هذا الامر ممنوع في النظم الديمقراطية.

وبالنسبة للتغيير، بالتأكيد انا مع احداث التغيير لان هذه المنظومة السياسية وصلت إلى نهايتها بكل المعطيات واصبحت منتهية الصلاحيات، اما السبب الذي يجعلها مستمرة وباقية هو غياب البديل الوطني. نحن مع التغيير السلمي لأن العنف ليس من مصلحة الشعب ولا بديل سوى توحيد الصفوف ومتابعة العملية السياسية والانتخابية بذكاء والحرص على المشاركة الواسعة في الانتخابات واستقطاب الـ 80 في المائة من الاغلبية الصامتة بأساليب جديدة تقنعهم بالمشاركة.

د. ليث شبر: اهم ما يجري اليوم هو ان السلطة الحالية تعتدي على المساحات، السلطة تحاول ان تعتدي على مساحات الجميع وتريد ان تستولي على مساحات الجميع سواء بالترغيب او بالترهيب او بالتفتيت او قوة السلاح وانا اتوقع ان في مرحلة ما سيذهبون إلى القمع الدموي.

السلطة ليست محتكرة فقط وانما تذهب إلى ان تكون سلطة قمعية، اعتقد ان من المفيد للقوى المدنية ان تعمل على لجان التعرية والذهاب إلى المحفل الدولي وإلى القضاء وايضا التأكيد على المشاركة في الانتخابات رغم ان حجج المقاطعة مقنعة، علينا تأسيس لجان لتعرية ما يجري اليوم ووضع الحدود لهذه السلطة.

مناف الموسوي: اتفق مع ما تحدث به الاساتذة نحن لا نملك آليات او مقومات المواجهة، نحن نتحدث اليوم عن ناخب متمرد وعن آلية مشاركة، قانون كان يقول بان من يحصل على اعلى الأصوات هو الذي يفوز ولذا فاز مستقلون. اليوم نحن امام خطوات قليلة وآليات ضعيفة امام الآليات الاخرى التي يستخدم فيها المال السياسي وقوة السلطة وقنوات وادوات السلطة، اليوم نحن بحاجة إلى مؤسسات اعلامية لنتحدث فيها، اليوم قبل ان نتحدث عن اللجان علينا ان نحدد الاليات التي من خلالها ممكن ان ننفذ هذا المشروع.

سعد الزكم: انا متفائل جدا، واعتقد ان التغيير لابد أنه حاصل وهناك ادلة كثيرة على ذلك.

د. صبحي الجميلي: هناك احتكار لكل شيء والاعلام مسيطر عليه وحتى القنوات تتيح الفرصة بالقدر الذي تريده هي، لكن الان التقدم الاعلامي الذي حصل فسح لنا مجالات اخرى، ويبدو اننا لحد الان لم نستثمر هذا بشكل جيد، وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها.

في موضوع التغيير لابد ان نطرح سؤالا «اي تغيير»؟ الآن ربما حتى القوى الماسكة بالسلطة تتحدث أيضا عن تغيير، وتتحدث عن الاصلاحات او لربما حتى الاجراءات التي تقوم بها تعتبرها اصلاحات لكن هل هذا هو المطلوب؟ هذه الاجراءات تدور في إطار المنظومة الحاكمة والمسيطرة.

حتى المشروع الانتخابي يتوجب ان يكون ملموسا بمفرداته وأهدافه والنواب واعضاء مجالس المحافظات لابد ان يكون لديهم تصوراتهم عما يريدون فعله، ونعتقد ان مفردات هذا المشروع لابد ان تكون قادرة على عكس هموم وتطلعات الناس إلى التغيير الذي غدا حاجة ملحة وراهنة.

**************************************

الصفحة الثامنة

حزب الشعب: ندعو إلى تحقيق الوحدة الوطنية فوراَ.. الأمم المتحدة تحيي «ذكرى النكبة الفلسطينية» بنشاط رسمي

نيويورك - وكالات

أحيت الأمم المتحدة ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بفعالية رسمية، امس الاثنين، في مقر الهيئة الدولية في نيويورك، لأول مرة منذ عام 1948،

وجدد حزب الشعب دعوته إلى إنهاء كل مظاهر الانقسام في حياة الشعب الفلسطيني، وإلى ضرورة تنظيم وتعزيز المقاومة الشاملة والموحدة للاحتلال الصهيوني الفاشي، ومواجهة عدوانه وجرائمه المتواصلة بحق شعبنا في كل مكان، مؤكداَ أن ذلك يتطلب سرعة توحيد الموقف السياسي واستعادة الوحدة الوطنية.

حيثيات القرار

والقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كلمة، في مقر الامم المتحدة خلال الفعالية، تحدث فيها عن معاناة الشعب الفلسطيني جراء تواصل اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي.

ووفقا للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقرار صدر في 30 تشرين الثاني 2022، سيتم إحياء هذه الذكرى، بتنظيم حدثين في مقر الأمم المتحدة، تتشارك في تنظيمهما بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، ولجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتا مقابل 30 معارضا فيما امتنعت 47 دولة عن التصويت على المبادرة.

ويطلب القرار تكريس أنشطتها في عام 2023 لإحياء الذكرى 75 للنكبة، بما في ذلك إقامة حدث رفيع على المستوى الرسمي في قاعة الجمعية العامة، في 15 أيار 2023، وتمت دعوة جميع أعضاء الأمم المتحدة ومراقبيها لحضور الحدثين، إضافة إلى المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني وكذلك الجمهور، وفقا لبيان نشر في موقع الأمم المتحدة.

حزب الشعب الفلسطيني

وبالعودة الى بيان حزب الشعب الفلسطيني، الذي تلقته “طريق الشعب”، طالب: بالشروع الفوري بتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني، وفي مقدمة ذلك سحب الاعتراف بدولة الاحتلال الاسرائيلي اضافة الى وقف “التنسيق الامني” معها.

وشدد البيان على ضرورة المضي قدماَ في استثمار حالة التضامن الدولي مع الشعب، وإتخاذ القرارات والاجراءات الملموسة على كل المستويات الإقليمية والدولية، لإجبار المؤسسات الدولية على تحمل مسؤولياتها من أجل حماية شعبنا وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بحقوقه الوطنية.

واكد الحزب أهمية  استثمار قرار الأمم المتحدة في لإحياء ذكرى النكبة لهذا العام، وهو الأمر الذي يؤكد على الاعتراف بحجم الكارثة التي تعرض لها شعبنا، الأمر الذي يتطلب ضرورة تكثيف الجهود والضغوط لتحمل الأمم المتحدة لمسؤولياتها في معالجة آثار نكبة شعبنا المستمرة في المجالات كافة.

ودعا حزب الشعب الفلسطيني، إعادة الاعتبار لمكانة ودور منظمة التحرير الفلسطينية وتفعيل كل هيئاتها ومؤسساتها، بوصفها ليست فقط ممثل شعبنا الشرعي والوحيد، ولكن أيضاَ بوصفها قائدة نضاله التحرري، وجبهة واسعة لكل قواه وفعالياته.

قرار تاريخي

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن بعثة فلسطين واللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وكل الأصدقاء وشعبة فلسطين في سكرتاريا الأمم المتحدة، اختارت تفاصيل هذه الفعالية بجلستيها الصباحية والمسائية، تنفيذا للقرار التاريخي الصادر عن الجمعية العامة، بإحياء ذكرى النكبة الـ75 للمرة الأولى في تاريخ الأمم المتحدة.

وأكد السفير منصور، أن اعتماد الجمعية العامة، التي تمثل برلمان العالم، لقرار إحياء فعالية بذكرى النكبة لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، يمثل نجاحا للدبلوماسية الفلسطينية.

فعاليات رسمية في فلسطين

وأعلن، عن اطلاق فعاليات إحياء الذكرى الـ75 للنكبة، في كافة المحافظات الفلسطينية والشتات.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، في كلمته خلال مؤتمر صحفي، عُقد أمام قبر الرئيس السابق ياسر عرفات، للاعلان عن اطلاق الفعاليات ، إن “النكبة هي بداية المأساة التي يعيشها شعبنا منذ 75 عاما، حيث احتل الغرباء أرضه، وشردوا معظم أبنائه في المنافي ومخيمات اللجوء”.

وأضاف: كانت النكبة أقسى محطة تاريخية عاشها شعبنا، وسببا مباشرا لما عاناه منذ ذلك الحين وحتى اليوم، فالعدوان المتواصل على قطاع غزة، والضفة بما فيها القدس، ما هو إلا استمرار لهذه النكبة، ومنذ عام 1948 وحتى اليوم، ارتقى أكثر من مئة ألف شهيد فلسطيني، وأكثر من مليون حالة اعتقال منذ عام 1967.

في الجامعة

وحيا الطلاب العرب في جامعة تل أبيب الذكرى الـ75 لنكبة فلسطين.

وأقيمت مراسيم إحياء ذكرى النكبة، بمشاركة قوى طلابية عربية، وقيادات سياسية، ورفع الطلاب العرب الأعلام الفلسطينية وارتدوا الكوفيات والقمصان السوداء، وأنشدوا “موطني”، ورددوا هتافات وطنية.

وقال مُركّز الدائرة الطلابية في التجمع الوطني الديمقراطي، يوسف طه، لموقع “عرب 48”، إنه “منذ 13 عاما والحركة الطلابية في الداخل الفلسطيني تحيي ذكرى النكبة، واستجابة هذا الكم الكبير من الطلاب، للدعوة الطلابية الوحدوية لإحياء ذكرى النكبة رسالة تؤكد أن الأجيال الشابة الفلسطينية متشبثة بهويتها وجذورها التاريخية في فلسطين وحقها الأبدي الذي لا يمحى بالتقادم في العودة إلى الأراضي التي هُجّر شعبنا منها، ولن يسقط حق العودة إلا بعودة كل لاجئ إلى أرضه وبلده التي هُجّر منها”.

على الارض

استشهد شاب، وأصيب آخر، برصاص قوات الاحتلال، فجر امس الاثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر، شرق نابلس.

وحسب مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس، فإن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال وعدوانها على المخيم، وأن أحدهما استشهد في وقت لاحق متأثرا بإصابته الحرجة في الصدر.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت مدنية نابلس من عدة محاور،

واندلعت مواجهات عنيفة في مخيم عسكر القديم وحي المساكن الشعبية في المدينة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد عبد الفتاح خروشة،

وأخذت قياساته تمهيدا لهدمه.

فيما قال نادي الأسير، إن المعتقل الإداري هشام حامد عواد (21 عامًا) من مخيم عسكر الجديد في نابلس، شرع بالإضراب المفتوح عن الطعام،

 رفضًا لاعتقاله الإداريّ،

وعقب إعلانه للإضراب، شرعت إدارة السجون بنقله إلى الزنازين.

 **************************************************

الذهاب إلى جولة ثانية.. سباق مثير بين أردوغان وكيليجدار في الانتخابات الرئاسية التركية

متابعة ـ طريق الشعب

رافقت الاثارة اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية التركية، التي جرت اول أمس الأحد. وقالت وكالة الأناضول الحكومية التركية، بعد فرز 99.96 في المئة من الأصوات، ان الرئيس أردوغان حصل على نسبة 49,25 في المئة. بينما حصل منافسه كيليجدار أوغلو على 45,06 في المئة من الاصوات.

من جانبه، قال أحمد ينار رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا: إن أردوغان يتقدم في انتخابات الرئاسة بحصوله على 49,49 في المئة بعد فرز 91.93 في المئة من الأصوات. وأن كيليجدار أوغلو، مرشح المعارضة ومنافس أردوغان الرئيسي، حصل على 44,49 في المئة من الأصوات.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، أن “السباق الرئاسي سيحسم بجولة ثانية في 28 ايار الحالي، حيث فشل الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان في تحقيق نصر على منافسه.

وقال رئيس الهيئة أحمد ينر، إنه “حتى بعد أن يتم فرز 35874 صوتا متبقية غير محسوبة في الخارج، فلن يضمن ذلك الأغلبية اللازمة للفوز بالانتخابات على الفور”.

وتميزت تصريحات المتنافسين الرئيسين بالتعارض والرد الضمني على بعضهما البعض. في حين أكد اردوغان تقدمه الواضح، واتهم المعارضة بمحاولة خداع الشعب، وان فرز الأصوات سيستمر. وشدد الرئيس التركي على إمكانية فوزه في الجولة الأولى. وكذلك فوز التحالف الذي يقوده في الانتخابات البرلمانية التي جرت في اليوم نفسه. وقال الرئيس انه سيقبل قرار الشعب في حال الذهاب إلى جولة انتخابات رئاسية ثانية.

المنافس المعارض كيليجدار أوغلو، زعيم الحزب الجمهوري، والمدعوم من أوسع تحالف معارض، حذر من إمكانيات تلاعب السلطة بالنتائج، ودعا ناخبيه إلى التمسك بالخيار الديمقراطي، مؤكدا تقدمه في النتائج النهائية المنتظرة، او في جولة انتخابات ثانية، في حال اجرائها في 28 أيار الجاري.

واتهمت المعارضة حزب اردوغان الاسلامي الحاكم “بمناورات تكتيكية” في فرز الاصوات. وقال رئيسا بلديتي اسطنبول وأنقرة في مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة إن كيليجدار أوغلو يتقدم. وعرقل حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ الحاكم عمداً فرز الأصوات في معاقل المعارضة. وهذا يجعل العد أبطأ، وبالتالي كانت النتيجة في البداية لصالح الحزب الحاكم.

من ناحية أخرى، اتهم المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم عمر جليك المعارضة بـ “ الديكتاتورية” أثناء فرز الأصوات لأنها أعلنت النتائج في وقت مبكر.

وعادة ما تنشر وكالة الانباء الحكومية نتائج الفرز أولاً في معاقل أردوغان. لذلك لا تسمح البيانات الأولى باستخلاص أي استنتاجات بشأن النتيجة النهائية.

وتعتبر الانتخابات الرئاسية في تركيا بمثابة تحديد للاتجاه، وبسبب آثارها المتوقعة في السياسة الداخلية والخارجية، فهي من أهم الانتخابات الرئاسية عالميا في العام الحالي.

 *****************************************************

بعد شهر على اندلاع القتال.. الدمار يحاصر السودان

متابعة – طريق الشعب

يتوقع مراقبون انهيار السودان الغارق في فوضى سياسية واقتصادية، وبعد شهر من المعارك بين قوات القيادات المتصارعة على السلطة، وسقط حتى الآن بحسب وكالات انباء دولية 750 ألف قتيل وآلاف الجرحى وقرابة مليون نازح.

أوضاع السودان حالياً

وافاد شاهد عيان في الخرطوم، لوكالة فرانس برس ان “منطقة شرق النيل تتعرض لقصف جوي، فيما أكد آخر في جنوب العاصمة بأن قصف الطيران وضرب المضادات له يجري منذ الثامنة والنصف صباحا .. لم يتغير شيء منذ بداية النزاع”.

وأضاف: الأوضاع تتجه إلى الأسوأ رغم الحديث عن الهدنة، لكن عنف الطرفين ومخاوف الناس تتزايد كل يوم.

غارقون في الفقر

وقبل الحرب كان ثلث من سكان البلاد يعتمدون على المساعدة الغذائية الدولية، واليوم أصبحوا محرومين منها، فمخازن المنظمات الانسانية نهبت كما علقت الكثير من هذه المنظمات عملها بعد مقتل 18 من موظفيها، وفي جميع أنحاء السودان،

أحد أفقر بلدان العالم،

يعيش 45 مليون مواطن في الخوف ويعانون من أزمات غذائية تصل الى حد الجوع.

ارتفاع حادّ في الأسعار

وتتحدث التقارير من السودان عن ندرة في السيولة النقدية، اذ تعرض بعض البنوك، للنهب وهي لم تفتح أبوابها منذ 15 نيسان الفائت، فيما سجلت الاسعار ارتفاعا حادا وصل إلى أربعة أضعاف بالنسبة للمواد الغذائية و20 ضعفا بالنسبة للوقود.

ويعيش سكان الخرطوم الخمسة ملايين مختبئين في منازلهم في انتظار وقف لإطلاق نار لم يتحقق حتى الآن، فيما تستمر الغارات الجوية والمعارك بالأسلحة الثقيلة ونيران المدفعية التي لا تطال حتى المستشفيات والمنازل.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الجوع سيطال 19 مليون سوداني في غضون ستة أشهر،

إذا استمرت الحرب.

وتقول منظمة أطباء بلا حدود إن “نازحي دارفور في المخيمات باتوا يأكلون وجبة واحدة يوميا بدلا من ثلاث وجبات”.

مفاوضات مستمرة

وفي السعودية، يجري طرفا الصراع محادثات حول وقف إطلاق نار “إنساني” للسماح للمدنيين بالخروج وإتاحة المجال لدخول المساعدات، لكنهما لم يتفقا حتى الآن سوى على قواعد إنسانية بشأن إجلاء المدنيين من مناطق القتال وتوفير ممرات آمنة لنقل المساعدات.

ويكرر خبراء ودبلوماسيون أن القيادات المتصارعة “مقتنعة بأنها تستطيع حسم الأمر عسكريا، ويتحدث مراقبون عن دعم كبير للجهات المتصارعة من الامارات ومجموعة فانغر الروسية لصالح محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي قائد قوات الدعم السريع، فيما يتلقى عبد الفتاح البرهان رئيس الجمهورية وقائد الجيش السوداني الدعم من مصر.

وهذا ما يجعل طرفا الصراع يخوضان نزاعا طويل الأمد على تقديم تنازلات حول طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية، والواقع أنه في كل مرة يتعهدان وقف إطلاق نار، يخرقانه منذ الدقائق الأولى.

يموتون في منازلهم

ويقول أليكس روندوس ممثل الاتحاد الأوروبي السابق للقرن الافريقي إن “الجيش وقوات الدعم السريع يخرقان الهدن بانتظام ما يدل على درجة غير مسبوقة من الإفلات من المحاسبة، حتى بالمعايير السودانية للنزاع”.

وقال محمد عثمان من هيومن رايتس ووتش لوكالة فرانس برس “نتلقى تقارير بأن قناصة يطلقون النار على أي شخص يخرج من بيته” وتابع، ان “أشخاص جرحوا في المعارك قبل أسبوعين يموتون في منازلهم لأنهم لا يستطيعون الخروج منها”.

 *******************************************

تايلاند.. المعارضة «تفوز» وستشكل الحكومة المقبلة

بانكوك - وكالات

أعلن زعيم حزب المعارضة التقدمي في تايلاند بيتا ليمجارونرات، امس الاثنين، أنه “مستعد لأن يصبح رئيس الوزراء المقبل”، غداة انتخابات تشريعية تصدرها حزبه “إلى الأمام”.

والى جانب حزب الى الامام فاز حزب فيوي تاي، ركن المعارضة الآخر وهما بصدد تشكيل ائتلاف للوصول إلى السلطة، وطي صفحة عقد تقريبا من هيمنة الجيش وحلفائه.

وقال المرشح الإصلاحي في مؤتمر صحافي في بانكوك: أنا بيتا ليمجارونرات، رئيس وزراء تايلاند المقبل.

وأضاف، “نحن مستعدون لتشكيل حكومة، واتعهد أن اكون رئيس وزراء للجميع”.

وسجّل حزب “إلى الأمام” إنجازا تاريخيا بناء على برنامج يستجيب للاحتجاجات التي خرجت في العام 2020 للمطالبة بالتغيير الديموقراطي وإصلاح النظام الملكي الذي لا يمكن المساس به.

ويُخشى أن تؤدي مواقف “إلى الأمام” التي اعتُبرت متشددة، من تعديل للمادة المثيرة للجدل حول المساس بالنظام الملكي وإلغاء التجنيد الإجباري، إلى نشوب خلاف مع النخبة العسكرية الملكية التي تحظى بنفوذ داخل المؤسسات.

وحصل الحزب التقدمي الذي يمثل الشباب، على أكثر من 14 مليون صوت وفاز بـ151، متقدما على حزب فيو تاي بـ 10.8 ملايين صوت، وحصل على 141 مقعد، ما تسبب في انتكاسة كبيرة للحكومة المنتهية ولايتها والمدعومة من الجيش والتي شكّلت نتيجة انقلاب 2014، والتي حصلت على 31 مقعد فقط.

وتميّزت الانتخابات بإقبال غير مسبوق تجاوز 75 في المائة، على خلفية تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع الحريات الأساسية.

ويُعد حزب إلى الأمام، جزء من ديناميكية التظاهرات المؤيدة للديموقراطية في العام 2020 التي هزت العاصمة قبل أن تخفت بسبب الجائحة وقمع السلطات.

من جانبه، يحتفظ “فيو تاي” بدعم المناطق الريفية في شمال البلاد وشمال شرقها التي استفادت من سياسات إعادة التوزيع الرائدة التي اتبعها والد بايتونغتارن مطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

 ***********************************

كييف: الجيش يتقدم  في محيط مدينة باخموت الاستراتيجية

كييف - وكالات

أعلن الجيش الأوكراني، امس، عن أول نجاح لهجومه في محيط مدينة باخموت  الواقعة في الشرق والتي تشهد أطول وأعنف معركة في إطار الحرب الروسية الاوكرانية.

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، أن “تقدم قواتنا هو أول نجاح في الهجوم، الرامي منذ الصيف الماضي إلى استعادة المدينة التي تسيطر القوات الروسية على القسم الأكبر منها، بحسب ما نقلت عنه وزارة الدفاع.

وتسيطر القوات الروسية على حوالي 95 في المائة من مساحة المدينة التي دمرت بمعظمها.

وقال سيرسكي إنّ “الأيام القليلة الماضية أظهرت أنه يمكننا المضي قدماً وتدمير العدو حتى في مثل هذه الظروف الصعبة للغاية”.

وأضاف: “نقاتل بموارد أقل من موارد العدو. وفي الوقت نفسه ننجح في تدمير خططه”.

وتأتي تصريحات سيرسكي بعدما صرّح رئيس مجموعة فاغنر المسلّحة، التي تتصدر الهجوم الروسي على باخموت، بأنّ القوات الروسية النظامية كانت تفرّ من أطراف البلدة ما يجعل قواته الموجودة في الوسط مكشوفة.

 ***************************************

الصفحة التاسعة

مسودة قانون التقاعد والضمان للعمال.. لا تلبي الطموح

واجهت الطبقة العاملة وتواجه منذ عقود الإهمال الشديد وعدم المبالاة ازاء حقوقها، على الرغم مما تنص عليه القوانين المحلية والدولية النافذة.

وقد اعتاد العمال على سماع الوعود بحفظ مصالحهم مع اقتراب موعد كل انتخابات، لتذهب تلك الوعود في ما بعد هباء.

واليوم يعاد مشهد تلك الوعود بتحقيق مصالح العمال مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات، المزمع اجراؤها في تشرين الثاني من هذا العام، إلا التراجع عنها جاء هذه المرة أشد على حقوق الطبقة العاملة.

فالتعديلات التي يجري إدخالها مقارنة بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال النافذ، لجعله يتلاءم مع الاتفاقيات والمعايير الدولية، هي خطوة في الاتجاه الصحيح، إلا انها جيّرت واقعا لتحقيق مصالح ضيقة على حساب مصلحة العمال.

وعلى الرغم من الحرص الذي أبداه أعضاء اللجنة المالية ومسؤولو وزارة العمال والشؤون الاجتماعية على إجراء لقاءات وحوارات مع أصحاب المصلحة من اتحادات ونقابات عمالية، الا انهم تجاهلوا عمليا أهم ما قدمه ممثلوها من مقترحات واكتفوا بالشئ البسيط، مجاملةً منهم لمنظمة العمل الدولية، التي كانت حاضرة في عملية «التغيير» المزعوم من جانب الجهات التشريعية والتنفيذية .

ويجري تثبيت نص قانوني باستثمار أموال صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي، الذي تجمع أمواله من سنوات كد وعمل العامل، في مشاريع خاصة قابلة للربح والخسارة، فضلا عن تحويل اسم دائرة الضمان الاجتماعي للعمال إلى هيئة، وبالتالي ابعادها عن مراقبة وزارة العمل باعتبارها هيئة مستقلة.

ومن ناحية أخرى ثبتت مسودة القانون رفع سن التقاعد.

ان المعادلة التقاعدية للعمال وفق المسودة لا تلبي الطموح، وهي من نوع المعادلات التي تلائم القطاع العام، الذي يتمتع الموظف فيه بالأمان الوظيفي وقلة المخاطر الاقتصادية، وتكون فيه الرواتب تصاعدية مع ازدياد الخدمة، بينما أجور العمال تخضع لقواعد السوق وتتباين من مشروع لآخر.

كما ان هذه المعادلة لا تتلاءم مع غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار الذي تشهده البلاد.

ومن هنا فان انخفاض الأجور وطول ساعات العمل، إضافة إلى شروط العمل التعسفية، والتضييق على عمل النقابات العمالية والاعتماد على اتحاد نقابي عمالي حكومي واحد، تشكل مجتمعة صورة معاناة الطبقة العاملة في الواقع الذي يرسمه القانون الجاري تشريعه في البرلمان هذه الأيام.

 

محرر الصفحة

 ************************************

مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد: هل يضمن حقوق العمال؟

بغداد - طريق الشعب

فيما يطلق أعضاء مجلس النواب الوعود للطبقة العاملة التي تعاني من تغييب حقوقها، بتشريع قانون منصف للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، يرى مراقبون قانونيون أن مسودة مشروع القانون التي يوشك المجلس على الانتهاء من تشريعها تعكس  تراجعا كبيرا عن ضمان حقوق العمال. كما يشيرون إلى امكانية استغلالٍ وتصرفٍ كيفي كبيرين في أموال الصندوق، الذي تنص المسودة على تأسيسه، تحقيقا لمصالح خاصة وبما يضيّع حقوق الطبقة العاملة.

يقول المحامي والمختص في الشأن العمالي مصطفى قصي لـ”طريق الشعب إن أعضاء لجنة العمل البرلمانية كانوا حريصين على إجراء لقاءات مع ممثلي الاتحادات والنقابات العمالية، إلا أن مجلس النواب  “لم يتقيد بمبدأ الشفافية التي من المفترض انتهاجها والأخذ بمقترحات الاتحادات والنقابات العمالية، باعتبارها تمثل أصحاب المصلحة، او على الأقل ان يعرض مسودة مشروع القانون على الجهات ذات العلاقة، قبل تحويلها إلى التشريع”. وأكد “أن مسودة القانون المطروحة للتصويت لم تأخذ بأغلب مقترحات النقابات العمالية، باستثناء تعديلات طفيفة”، فهي “ليست بالمستوى المطلوب”.

وسجلت المسودة تراجعا عن تحقيق وضمان حقوق العمال بحسب المحامي قصي، الذي يقول “كنا نعوّل من خلال مسودة مشروع القانون على تحقيق ضمان أكبر لحقوق العمال وتأمين حقوق أخرى والانطلاق نحو دعم أفضل من قبل الدولة”. ونوّه إلى أنهم صدموا “بوجود تراجع كبير في دعم الدولة لحقوق الطبقة العاملة في بنود مسودة القانون”.

وعن أبرز ملاحظاته حول المسودة التي يجري التصويت عليها، قال قصي أن “مسودة القانون اهتمت بعملية استثمار أموال الصندوق بشكل واسع، على الرغم من كون الاستثمار غير مضمون الربح”.

ويتابع قائلا “أن التوجه لتأسيس مصرف خاص لأموال الصندوق وشركة خاصة للضمان الصحي من أموال الصندوق، تثير الكثير من التساؤلات حول فلسفة القانون: هل هو للضمان الاجتماعي أم للتأمينات الاجتماعية؟”.

ويرى المحامي قصي “أن بعض النصوص والأفكار التي جاءت في المسودة بعيدة عن الواقع وفقيرة من حيث المبنى القانوني والحقوقي، وستؤدي إلى نفور العمال من التسجيل في التقاعد والضمان الاجتماعي”.

في السياق، يؤكد رئيس لجنة العمل النيابية حسين عرب الانتهاء من صياغة جميع فقرات القانون.

ويقول لـ”طريق الشعب” إن “اللجنة حرصت على عقد سلسلة اجتماعات خلال الأشهر الماضية مع النقابات والاتحادات العمالية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، للخروج بصيغة مشروع قانون يرضي جميع الأطراف ويضمن تحقيق مصالح العمال.

ويضيف أن “مشروع القانون يقدم دعما كبيرا للقطاع الخاص، وفيه الكثير من المميزات، أهمها تشديد العقوبات القانونية على أرباب العمل في حال تخلفهم عن شمول العمال بالضمان الاجتماعي ومنحهم كامل حقوقهم المالية”.

وحول الحديث عن تحقيق المصالح الخاصة في آلية استثمار أموال الصندوق وفق مشروع القانون، قال عرب أن “آلية الاستثمار تتم وفق شروط تحددها هيئة الصندوق، وانه لا توجد أية مصلحة سياسية او خاصة من تشريع القانون، وأن الغاية الأولى والأخيرة هي انصاف الطبقة العاملة” بحسب قوله.

واضاف أن “اللجنة حرصت على عدم ترك ثغرة دون معالجة في مشروع القانون وانه سيتم إيداع المبالغ في صندوق الضمان على ألا تصرف دون قانون، فضلا عن تأسيس مصرف خاص بقانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال”.

 ******************************************

يصفونها بـ «التعسفية»..  عمال شركات النفط يشكون شروط عقود العمل

بغداد – طريق الشعب

يشكو عمال شركات الحقول النفطية من شروط عقود العمل التعسفية تفرضها الشركات المساهمة.

ويقول ليث حامد وهو عامل في أحد الحقول النفطية بمحافظة البصرة، جنوب العراق إن “الشركة سرحتني من عملي نتيجة غيابي ليوم واحد رغم تقديمي لتقرير طبي يثبت أن وضعي الصحي لم يسمح لي بالعمل، منوها إلى انه يعمل “وفق عقد عمل نافذ ثبت فيه بند يسمح للشركة بإنهاء خدماتي في حال الغياب ولو ليوم واحد”.

ويذكر إنه “قبل العمل على مضض على الرغم ان الشرط لم يكن منطقيا، نتيجة قلة فرص العمل أولا ولصعوبة إيجاد عمل بديل بالراتب الذي اتقاضاه من الشركة”.

ويضيف حامد “بعد طردي أقدمت على رفع شكوى لدى محكمة العمل مرفقة بالتقرير وفيه طلب إجازة ليوم واحد وفقا لأحكام المادة 81 من قانون العمل، التي تمنحني حق طلب إجازة لأسباب مرضية، الا ان ممثل الشركة أبرز العقد العمل أمام القاضي الذي حسم بدوره القضية لصالح الشركة، الأمر الذي جعل مني عاطلا أبحث عن عمل بديل”.

ويشدد حامد على أن “أغلب زملائه العاملون في شركات حقول النفط يواجهون ذات الشروط التعسفية، ولكونهم أصحاب عوائل هم مجبرون على تحملها” بحسب وصفه.

 ***********************************************

نظمتها جمعية الأمل العراقية.. جلسة حوارية حول قوانين العمل في القطاع الخاص

كركوك – طريق الشعب

نظمت جمعية الأمل العراقية وبالتعاون مع الوكالة الألمانية giz، في كركوك، جلسة حوارية تواصل انعقادها على مدى يومين 13-14 أيار الجاري.

 الجلسة التي حملت عنوان (مناقشة القوانين التي تنظم العمل في القطاع الخاص) شارك فيها ممثل اتحاد نقابات عمال كركوك الرفيق علي حسين. وتم خلالها مناقشة تحديات العمل التي تواجه العمال وآلية تطبيق قانون العمل في القطاع الخاص، فضلا عن أسباب غياب الضمان الاجتماعي والصحي للعمال.

وأخيرا تضمنت الجلسة الخروج بتوصيات ومقترحات حول القوانين التي يعول عليها تنظيم العمل والعلاقات في القطاع الخاص، والتي منها ذاتية تتعلق بالعامل ومنها موضوعية تخص أصحاب العمل.

 ***********************************************

إضراب جديد لعمال السكك الحديد البريطانية من اجل تحسين الأجور

بغداد– طريق الشعب

يجدد عمال السكك الحديد في بريطانيا إضرابهم، تشديدا على رفضهم لمقترحات قدمتها شركات القطاع مطالبين بزيادة الأجور في مواجهة التضخم.

ويضرب سائقو القطارات بدعوة من نقابة أسليف، في حين يضرب عمال الصيانة والمراقبة بدعوة من نقابة RMT. وأعلنت شركات السكك الحديد عن تأخير عدد من القطارات وإلغاء رحلات جراء الإضراب الذي يندرج في إطار النزاع الاجتماعي المستمر منذ شهور في بريطانيا.

وقال الأمين العام لنقابة أسليف ميك ويلان، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” إن “النقابة لا ترغب بدخول العمال بإضرابات عمل جديدة ولا نريد أن نصل إلى هذا، لكن بعد أربع سنوات من دون زيادة في الأجور نشعر بأن لا خيار أمامنا سوى الذهاب باتجاه الإضرابات”.

واتهم الحكومة بأنها تضمر “سوء النية وبعدم التحاور مع النقابات وتقييد أيدي الشركات في المفاوضات”.

في السياق يجد وزير الدولة للنقل المسؤول عن السكك الحديد هيو ميريمان إن الاقتراحات المطروحة على الطاولة “جيدة”، منددا بعواقب الإضرابات التي قد تعطل وصول الناس لحضور مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) ووصول مشجعي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد إلى لندن لحضور نهائي كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم.

وقال انه “من المؤسف استهداف أحداث ثقافية ورياضية، وخصوصا هذين الحدثين”.

 *******************************************

من أجل ضمان حقوق عمالنا ومصالحهم.. ضرورة تشريع قانون منصف للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال

عدنان الصفار

يواصل مجلس النواب التصويت على مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال ليكون بديلاً عن القانون النافذ رقم (39) لسنة 1971. حيث ينتظر عشرات آلاف العمال والعاملين في القطاع الخاص والمختلط والتعاوني والعاملون في القطاع العام بعقود وأجور يومية، منذ سنوات طويلة، تشريع قانون جديد للضمان الاجتماعي، بعد ان أصبح القانون النافذ غير ميتوافق والتشريعات الوطنية ومعايير العمل الدولية، ولا يلبي المتطلبات التي فرضتها التطورات الحاصلة في قطاعات العمل المختلفة، والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا. فضلا عن ازدياد المنخرطين في سوق العمل لتتخطى أعدادهم تسعة ملايين عراقي.

وبدل فتح حوار اجتماعي واسع يساهم فيه جميع الشركاء الاجتماعيين، حول القانون الجديد المنتظر، أقدمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على كتابة مسودة وارسلتها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة إلى مجلس النواب العراقي، الذي قرأ المسودة قراءة ثانية من دون إشراك حقيقي للجهود المجتمعية في النقاش والحوار حول قانون يُعد المستفيدون منه بالملايين.

ان في هذه المسودة التي يسعى مجلس النواب إلى تشريعها، كثيرا من النواقص وهي تشكل محاولة تقاعس عن تنفيذ التزامات الدولة، التي اشارت لها المادة ٣٠ من الدستور العراقي النافذ، باعتبارها “تكفل كل أشكال الضمان الاجتماعي”، وتضاف إلى المواثيق والعهود الدولية التي صادق عليها العراق، ومنها الاتفاقية (102) لمنظمة العمل الدولية، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. فالمشرع يسعى عبر هذه المسودة إلى تأسيس صندوق تجمع فيه أموال الاشتراكات، مع حد أدنى من الضمانات التي تقدم للمواطنين في حالة التعطل او المرض. فيما أهملت المسودة اموال وممتلكات دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، بعد تأسيس (هيئة) بدلاً من (دائرة) يرأسها مدير عام وليس رئيس هيئة. ولم يوضح القانون ما اذا ستؤول هذه الاموال والممتلكات إلى الهيئة الجديدة أم لا ؟ فيما يموّل هذا الصندوق موظفو دائرة خاصة بالتقاعد والضمان الاجتماعي  تشكل لهذا الغرض تعداد موظفيها أكثر من ١٠٠٠ ألف موظف من أموال العمال واصحاب العمل، وهي أساساً ضمن هيكليتها التنظيمية، وهذه مخالفة لقانون وزارة العامل والشؤون الاجتماعية، ولاتفاقيات  منظمة العمل الدولية. كذلك رفع سن التقاعد من ٦٠ سنة بالنسبة للرجال إلى ٦٣ سنة، والنساء من ٥٥ إلى ٥٨ سنة. فيما تمت الموافقة على بقاء نسبة الاستقطاع الشهري من أجر العامل كما في القانون القديم ٥ بالمائة وهو مطلب مشروع للاتحادات العمالية، يشمل مجموع ما يستلمه العامل بدل ان يكون على الراتب الاسمي فقط.

ان الاتحادات العمالية تؤكد على ان احتساب الراتب التقاعدي كما ورد في المادة (35) من مشروع القانون على أساس (2,5) بالمائة من متوسط الأجر الشهري للعامل المتقاعد للسنوات الخمس الأخيرة، سوف يقلل استحقاقه للراتب بما لا يقل عن 15 بالمائة من الراتب، وقد طالبت الاتحادات العمالية بأن يكون المعدل لثلاث سنوات كما هو في قانون الخدمة المدنية للقطاع العام. وان يكون تحديد الحد الأعلى للراتب التقاعدي 100 بالمائة وليس 80 بالمائة كما ورد في المادة (36) من مشروع القانون.

يضاف إلى ذلك ان المسودة لم تعالج موضوعة الضمان الاجتماعي للمتعاقدين في القطاع العام مع الحكومة سواء بأجور يومية او بعقود، حيث أن مؤسسات الدولة ما زالت لا تتعامل بإيجابية مع القرار 315 الخاص بتحويل من لديه خمس سنوات خدمة إلى الملاك الدائم، فهم مشمولون بقانون العمل ويفترض ان يتم شمولهم بالقانون الجديد. كما ان  المسودة لم تشر إلى أي نقطة تعالج وضع العمال الذين تقاعدوا قبل وبعد عام ٢٠٠٣ وما زالوا يتقاضون منحة. فضلا عن النواقص الواضحة في المسودة فيما يخص الجزء الخاص بالخدمات لتقديم أفضل الخدمات الاجتماعية والضمان الصحي للمضمونين، والضمان الشامل للنساء الحوامل. وهناك العديد من الفقرات التي لا تتوافق مع وجهات نظر الشركاء الاجتماعيين، ومن الضروري إثراؤها بالنقاش كي يلبي القانون الجديد الغاية التي يراد من أجلها التشريع.

وإن أكثر ما يعرض مشروع القانون للنقد هو الغاء الجزء الخاص بالخدمات الاجتماعية من القانون النافذ، وعدم إيجاد بديل عنه ليكون منصفاً وضامناً للحقوق الاجتماعية. يضاف إلى ذلك حرمان ممثلي منظمات العمال من حق المشاركة كشريك اجتماعي في تنفيذ القانون، حيث اشارت الفقرة (أ) من المادة (6) إلى أن مجلس صندوق الضمان يتكون من (10) ممثلي الحكومة، (4) اصحاب العمل، مقابل (اثنين) من ممثلي اتحادات العمال .

كما يفترض الحفاظ على نص المادة ــ 43 ــ حول منح غلاء المعيشة للمتقاعدين بنسبة 1بالمائة من الراتب التقاعدي عن كل سنة خدمة مضمونة. وليس كما جرى تعديله من قبل لجنة العمل البرلمانية.

ان الاتحادات العمالية قد حددت مواقفها من إضافة فصل فرع ضمان التعطل عن العمل يتطلب أن ينظم التأمين ضد البطالة في الفصل التاسع من مشروع القانون الذي يقدم فرعا جديدا للتأمين الاجتماعي لم يكن موجودًا في القانون رقم 39 لسنة 1971. وتمنح منافع البطالة وفق أربعة شروط وبثلاث دفعات غير مضمونة وغير مشجعة للعامل.

وتتبنى المادة 70 من مشروع القانون نهجاً إشكالياً لتمويل التأمين ضد البطالة، حيث تنص على تراكم جميع الاشتراكات المدفوعة في حساب توفير فردي يتم خصم جميع المدفوعات منه.  وإذا كان هناك رصيد إيجابي متبقٍ في سن التقاعد، فيجب دفعه كنوع من تعويض “نهاية الخدمة”.

  أن شرط ثلاث دفعات طوال فترة التغطية يعتبر شرطا وقائيا من أجل منع الاستخدام المفرط للنظام. ومع ذلك، لا يتماشى هذا التقييد الشامل لمنافع البطالة مع معايير العمل الدولية.

ولا تتوافق فكرة تراكم منافع البطالة في حسابات التوفير الفردية مع مبادئ التأمين الاجتماعي. فهذا النهج غير متوافق مع معايير العمل الدولية التي تؤكد على التضامن في التمويل وتفضل تجميع المخاطر. وبالتالي نقترح إلغاء هذه الفكرة، الغاء المادة 70 من مشروع القانون، وأسناد نظام البطالة كله على تجميع المخاطر ومبادئ التأمين الاجتماعي.

إن تشريع القانون أمر ضروري جدا لكي يساهم في تحقيق حياة أكثر استقرارا للعمال والعاملين في القطاع الخاص والمختلط والتعاوني والعاملين بعقود وأجور يومية في مؤسسات الدولة. ولكن هذا يتطلب المزيد من الحوار والنقاش مع نقابات العمال وأصحاب المصلحة وممثلي منظمات المجتمع المدني. فالضمان الاجتماعي الشامل حق دستوري يجب عدم التلاعب به، او التملص من الالتزامات التي يجب على الدولة العراقية توفيرها للمضمونين.

 ***************************************************

الصفحة العاشرة

الأهوار وقصباؤها

ياسين النصير

في عمق الميثولوجيا الرافدينية، تبرز ميثولوجيا الأهوار، وتنقل لنا احدى الحكايات السومرية كيف أن سمكة الأهوار وطيرها حكى لنا قصة خلق العالم، وكيف تجاورت مملكة السماء مع مملكة الماء، حيث رغبت السمكة أن تكون مملكة للعالم كله باعتبار الماء أول التكوينات.

فتصدى لها الطير ليقول: وحده من يملك العالم لأنه يجوب آفاقه وأصقاعه ويتعرف على مخلوقاته، وما مملكة الماء إلا جزء منه، وفي حوار بين السمكة التي تتقافز في ماء الهور والطير الذي يقف على قصباء الهور، كان العالم مجرد كلمات على ألسنة احياء أهوارنا، سمكة تمتلك حرية الماء والتجوال بين مسارب الأهوار و(كيهانها) وممراتها وبرديّها وقصبائها، وطائر يجوب سماء الجنوب المائي مرددا أغاني السماء، معلنا أنه وحده يملك الحق في عالم الأهوار. وبمثل ما حكى كلكامش قصة الخلود والسفر إلى اقاصي الأرض، يحكي الطائر والسمكة قصة تكوين العالم وحق الأحياء في تقاسم المملكة.

وفي حوار مثير بين الطائر والسمكة يتفقان على تقاسم العالم: عالم الهواء وعالم الماء، ويصبح كل واحد منهما ملكا على ما يحيا فيه، وهكذا بقيت المملكة السومرية المائية منقسمة بين سمكة تبيض وتولد في الماء، قافزة بين آونة وأخرى لتشم هواء العالم، وطير يتنفس هواء العالم لكنه يحتاج لأن يغطس مرات عديدة في اليوم كي يأكل، وفي حمأة وجود الحياة، تنمو حكايات الخضرة والزرع والسفر والأغاني، وثمة صوت بشري لم ينقطع منذ خمسة آلاف سنة، ينقل إلينا حكايات سومرية عائمة في الماء ومحلقة في الهواء عن العلاقة بين كائنات الماء وكائنات السماء.

في الثقافة العراقية شكلت الأهوار محطة منتجة لحكايات أخرى، فأحد أبناء سومر المعاصرين يكتب قصصا عن الأهوار، مضمنا إياها تقاليد وأعراف وجغرافيا الروح للقصب والبردي والمشاحيف والجاموس وأطباق القيمر وحيوات النسوة الجميلات، ذلك هو القاص المتميز وارد بدر السالم، وثمة قاص كتب رواية لأول مرة في الثقافة الاقتصادية عن اقطاع الماء، بعد أن تشربت لغتنا السياسية باقطاع الأرض، ذلك هو القاص المرحوم محمد شاكر السبع، ويكتب القاص المرحوم فهد الأسدي قصصا عن ميثولوجيا الأهوار، عن حلب بن غريبة البطل الاسطوري الشعبي، عن كوت حفيظ، المكان الأسطوري العائم في الذاكرة المائية.

ناهيك عمّا كتبه حسب الشيخ جعفر شعرا عن القصباء والنساء وتموز والمنشور الحزبي،عن ذاكرة المناضلين الذين وجدوا في الأهوار ملاذا للثورة.

اليوم يتحدث العالم عن أهوارنا، التي أراد النظام السابق تدميرها ومحوها،

لتدرج ضمن التراث الإنساني، هل أرفق المعنيون مع الملفات ثقافة وحكايات الأهوار؟ تلك التي ابدعها السومريون وكتبت باللغة الأكدية وتدرّس الآن في جامعات ألمانيا وبلجيكا، وكان لنا نحن المهاجرين حظ أن نستمع لحكايات الأهوار في ندوة أقمتها شخصيا في هولندا، لاستاذة بلجيكية متخصصة باللغة الأكدية.

فالأهوار لسنا وحدنا من يملكها، العالم كله يدعي ملكيته لها.

********************************

أبيض وجه ظليت 

حسين البهادلي - واسط

عضويتك شرف لن علمتنا إشروط

الخبز من ينجرح بالثوره يتضمد

وبيان الحزب علمنا الحزب هم بيت

إذا مـنفـعله راح الجـهـل يـتـسـّيد

المقر من ينغلق ما ينغلق تنظيم

الگلب مفتوح إذا باب المقر ينسد

تؤخذ ولا تعطى .. وگالها التاريخ

الشعب من يسكت الخيرات تتفرهد

ولجـل حـريتك ومـن تـنـحـكم بإعـدام

مرجوحه الحـبل عالـرگبه مـن ينشد

إذن مـفـروض تـُدرس ثـورة الجـياع 

ذلـه العـيشه مـن إتصير سـَد إبـسـَد

فهد لو ما يعرفك راح توفي وياه

صدّگ چان أبد ما ثار وإستشهد

بس يعرفك إتطبق المبادئ راح

وجسر للشعب ولبطن الشمس تمتد

ويعرفك لو ثرت بركان .. إذا فوگاك

كل شـط العـرب يـنـدار مــا تــبـرد

رادو لزمه من ذاك الوكت لليوم

عليك ونبشو التاريخ أب وجد

وبدو من يم فهد .. جمعـّو ثمن إعقود

لرائد فهمي وصلو وانت قـِيس الحد

ومن مالگو لزمه وأيسو فد نوب

گالو يا شعب هذا الحزب الـَحـد

وأنت وياهم إمـِخلصها خد وعين

وهمه إمخلصيها وياك ناب وخد

المهم هسه أنت عمرك وصل للتسعين

وشباب إبفكرك ويوميه تتجدد

اليگلك صدفه ، أبد مو صدفه ..اگلك ليش ؟

الربــيـع أخــتار شـهـر آذار بــي ورّد

عرف بي اجت ناس ، القيمته يقدروه

لهذا امن الصحاري اليابسه اتجرد

بيــت الكل أديـب وعــامل وفــنان

ثـوره الكل فـقـيـر وأبـد مـا تـخـمـد

على گد إجتماع ومن إقل تنظيم

جـبتهم گـدرتهم ، شـفت مـالك گـد

وأگلب صفحه صفحه وتعرف المقصود

وغيرك يا حزب بالسجل ماكو أحد !

إشتراكات الحزب من عدها تنطي أجار

ابوكت مولاتهم كل سنه اتصير أزيد

لهذا السبب وكت الصدگ .. يتخبلون

إذا سمـعـو ابأســم الحــزب يتردد

ومو بس هاي بس صيـّح ( شيوعيين )

بـــراس الرأسـمـاليه الضــغـط يصعد

مخرّج من كفاح الحزب چم ( نـَواب )

مخرّج من ( طريق الشعب ) چم مـِربـَد

الراد يگلي إحـچـي وشـاهـدك وياك

استحى من شاف هيچ أبطال بالمشهد

سلام وأبو العيس ، الحيدري وشمران

وكل هـاي الأسماء الألك صـارو سـَــّد

ابوجه ( قصر النهايه ) لـ ( نگرة السلمان )

الصــار العــدد مــنك بيها ما يـنــعــد

حتى الحـبل من الشــنق مــّــل وگـال

الشيوعيين أريد أعرف هذوله أشگد

بهذاك الوكت خل تسولف الأحداث

چانت بينا بس عين الشمس تنسد

فرق بين اليجـيك بمـنجـل وچـاكوچ

وبين اليجي بسيف وعالرگب ينحـّد

إبوجه أبيض أجيت أبيض وجه ظليت

وغيرك أجـه أبوجه أسـود وظل أسـود

**************************************

نشد بطران

علوان السلمان

(بطران خالي كلب يسالني عالبسمه)

بس كلي وين الفرح

 راح اويه وجه الصبح

والكلب لفه الحزن

واحتضنته الحسره

اوظليت وي غربتي

اوراحت  سنين العمر

ويه الجنت كل وكت

دافي انه بكتره

الله يافركتك.. طشرت مني الفكر

اوضيعت كل العمر..

وانه اكابر وون

بالسكته والغفله

يا خوي..يا صاحبي..

يازادي..ياهيبتي

من رحت  مني غفل

صاحبت كل الحزن

وادفنت كل الفرح

والضحكة والبسمه

ياخوي.. يا فرحتي

من غبت غاب الفرح

والحزن ظل صاحبي

ما عندي صاحب صرت..ثوب الحزن صاحبي  

شكد صعبه فركة اخو.. لوجان اهـــو صاحبي

يصيح كبلي آخ..من جور الزمــــــن صاحبي  

تكتل الفركة يخي بس الصــــــبر صاحي بي

والدمع يبقه يهل والجفن ذابل يخي والجسم ناحل تره

ياصاحب الراي ياخي بس تجي..  حتما  تره الما تره

دنياك صارت عكس والزين صاير في الورى ياترى

صرنا انا اوصاحبي ابعيدين كلش تره

حياتي مـــن بعـــــــــــــــد عيناك مره

تعال او مـــــــــــــر علي بطيف مره

من بعدك احس الدنية مره فوك مره

وحس العمر يكرب للمنيه

 *************************************************

عشكتك يا وطن

لفته عبد النبي الخزرجي

مثل ارغيف عاشج وكدة التنور

عشكتك يا وطن

عشج البني والشبوط

للبردي بشواطي الهور

وعشج الكاع ..والنهرين

ومضايف اهلنه ... وريحة الناعور

ولملمت الجروح النازفه من اسنين

ونطرتك من عدو التاريخ

الباك صريفة اهلي وشلع الخافور 

وعشكتك يا وطن ...بيرغ

يرف لام العلا ..ومنشور

وتعلكت بحلم اخضر

حلم اللي ربيت وياه

من وجدت دربي وفتحت للنور

ومثل ناطر ضوه بهندس

نطرتك يا وطن .. رغم العذاب البيك

وحضنتك بين اديه .. بكل فرح وسرور

ومثل اشراع مشجوخ بعواصف ليل

شجخت روحي بطين الكاع

وأدفع خشبة الناعور

وتبعت الماي .. بشواطي العطش غثها

تشم الماي ..وتفز بيه

فزة عظم لشه ...لطكة الساطور

 وعشكت الشلب عنبر .. طافح وي الماي

يتغاوه بخضرته ..وينتصب للنور

وعشكتك يا وطن .. رغم المراره البيك

وبكت لسعة اسياطك ..شاهد ونيشان

حدر الضلع ..سوطك ثابت وممهور

واري بك ...تون مثلي ...مجتف ومقهور

واللي ينتسب لك ..يعرف اشمابيك

انه وياك صوغه ...بسلة الناطور

انه وياك صوغه بسلة الناطور

 *****************************************

بطاقة تهنئة

عمو ناصر

(حزب الشيوعي طعم .. لفه وبطل ببسي

كاعد أبنص الكلب.. شتسوي بالكرسي)

 (حزب الشيوعي محب .. وتحبه الاحزاب

ولو ردت أبسط مَثل .. مظفر النواب)

 (حزب الشيوعي شهم .. غيره وكرامة وشرف

ولو ردت أبسط مَثل .. عريان سيد خلف)

نوبات أضمك دمع .. من تنشف دموعي

ونوبات أعلكك شمع .. من يطفن شموعي

وشديت حبك ضلع ..

من علكوني الربع .. وانكسرن ضلوعي

كالولي احجي الصدك

كتلهم أحجي الصدك .. بس يضوّن اشموعي

ولمن حجيت الصدك

كالولي حجيك جذب

كول النه من يا حزب .. كلتلهم شيوعي

 ********************

آذار

هيفا العامري - امريكا

هلة بجيتك ابو الاعياد

ياضحكة ربيع بوردة القداح

يا آذار

 فرْحت الگلب من جيت

وبيدك ضمدت جرحي

شكثر مرتاح

شفت الدنيا

وردية بحلات الصيف

وطيور تشيل اگلوب كلها افراح

ببيوت الوطن غنوة

ونهر سباح يمشي بمايه طر الهور

والبردي  بمشاحيفه

رسم نجمات حلوة وراح

بالاحلام  شابگ  شمس

 تضحكله وكمر ماطاح

حاضنته السما ويدور

يلف بشجرة التفاح

ويغازل وردها الفاح

يهنياله العطر فواح

عطر كل امانينا وثبت ماراح

 *******************************************

الصفحة الحادية عشر

التقانة الروائية

“التقانة الروائية/ تأشير المفهوم في نماذج من الرواية العالمية” عنوان كتاب للأستاذ الروائي والناقد محمد الأحمد، صدر عن دار الورشة- بغداد، مؤخراً.

الكتاب يضم المقالات التي نشرها المؤلف في ثقافية “طريق الشعب” ضمن زاوية “العالم رواية”، وتحدث فيها عن سلسلة من الاعمال الروائية من اعلام هذا الفن الاثير.

محمد الأحمد، ما زال يواصل رفدنا بمقالاته التي تسلط الضوء على احدث الاعمال الروائية العالمية المترجمة الى العربية.

 *******************************************

الدولة العراقية .. هوية ثالثة!

اسماعيل ابراهيم عبد

بقول بديهي نذكر: ان الدولة كيان لإقليم جغرافي سياسي اجتماعي ، يضم سكانه، له حدود طبيعية او هندسية، تفصله عن جيرانه من الكيانات المجاورة ، المماثلة له. يُفْتَرَض ان تكون لهويته صفات مشتركة خاصة بسكانه. والعراق ـ موضع القول ـ هو من أعرق البلدان وأكثرها حفاظاً على هويته الديموغرافية (السكانية) ، على الرغم من توافد الهجرات إليه ومنه باستمرار.

ان السؤال المحرج قديماً وحديثاً هو : هل حافظ البلد فعلاً على هويته الكاملة حقاً؟ إننا ـ ومعنا جميع بلدان العالم ـ لم نستطع الحفاظ على هوية دولتنا كاملة لظروف موضوعية حتمية متمثلة بكثرة الأقوام الغازية للبلد وكثرة الأقوام الذائبة بسكانه، كذلك حال الهجرات الخارجة منه الى بلدان أُخرى. وتأسيساً على هذا يجب ان نهمل العنصر القومي ـ مؤقتاً ـ لتحديد شكل الهوية الخاصة بدولة العراق، ويظل عنصرا الثقافة والمجتمع حاضرين لكل مقياس او حصيلة حضارية لتحديد ماهية هوية الدولة العراقية.

اننا في هذا الفهم نريد ان نحدد العناصر الأساسية والمكملة لهوية الدولة العراقية، لذا سنلجأ الى الترسيم الآتي :

أولاً : الهوية الأُولى : القوة

كثيراً ما ارتبط تماسك الهوية بقوة الدولة من الجوانب (الاقتصادية وحصانة الحدود وقوة السلطة من جانب العلم والأمن والجيش والادارة والمواصلات والعلاقات الخارجية) . ونحن هنا لسنا بصدد الماهية المركزية للسلطات الحاكمة في العراق. اننا بإزاء الاشارة الى المثال العراقي ، لذا نقول :

1 ـ لم تُبنَ سلطة في العراق على أسس تخدم قوة تماسك المجتمع إلّا لفترات قصيرة جداً من تاريخ العراق، مما يعنى عدم قدرة الهوية العراقية الكاملة على التماسك المفترض ، انما ظلت هيمنة الدكتاتوريات شبه مستدمية ، ومتحكمة بصياغة الهوية على النسق الذي يخدمها.

2 ـ لم تكن السلطات الحديثة المتعاقبة قادرة على خلق كيان ثقافي متفهم وواع يُسهم في خلق تماسك اجتماعي صلد ، يقاوم اي السلطة التي تتعاظم عليه ، بل ان مصالح الكيانات الداخلية الصغيرة صارت أحياناً ـ كما الآن ـ تتغلب على مصالح الوطن والناس وتُسهم بتفتيت قوة الهوية الوطنية للبلاد ـ إلّا نادراً.

3 ـ لم تستطع القوى الصالحة لإدارة البلاد ـ على ندرة أزمان تسلمها للسلطة ـ من تقوية عناصر الوحدة الوطنية ، وعياً وثقافة ، التي هي المظهر الأهم من سمات هوية الدولة. وسبب ذلك يكمن في توحد البلاد المجاورة في معاداة وحدة الهوية العراقية.

* مع كل ما سبق فقد حصل الآتي :

1 ـ يحاول المجتمع العراقي ان يكون أكثر حكمة وروية ومقاومة لأي عدوان خارجي ، حتى لو كان الوعي الاجتماعي لا يتقبل السلطات الحاكمة الظالمة.

2 ـ ان المجتمع العراقي برغم ضعف بناه الماسكة لوعيه ، لكنه كثيراً ما يلجأ الى الروح الإنسانية والى ضمير الحق الفطري فيه ، ليعالج الفتنة والقتال الطائفي، الذي يكاد يكون صفة من صفات الهوية العراقية للسياسيين على مر العصور.

3 ـ ان المصاهرة بين الطوائف والمِلل والأقوام شبه الثابتة بالعراق وقدراتهم على خلق نوع من التآخي، لم يتوقف على مدى الظروف والأوقات العصيبة والمفرحة كلها.

* ان الهوية الأولى (القوة) لتلك العناصر يمثلها الكيان الجغرافي والتاريخي للبلاد.

ثانياً : الهوية الثانية : الاقتصاد

ان الثروة وما يتبعها من إدارة هي الممول الثاني لطبيعة الهوية، كونها تديم العناصر شبه الثابتة، فتجعلها ثابتة عند تقادمها وتمازجها المستمر، والعراق بلد ثري على المستويات القياسية كلها، لعل وجود دجلة والفرات والأراضي الخصبة وملاءمة المناخ والمواصلات، أهم مظاهر هذا الثراء. لقد صارت الثروة مشكل قيمي للهوية الاجتماعية، أذ ان الثروة:   

1ـ صنعت الأعداء شبه الدائمين للعراق، وربما وَحَدَت العالم كله للنيل من العراق، فصار الغزو والعمالة والجاسوسية طبيعة لهوية البلدان المجاورة، وبعكس ذلك صار الدفاع عن البلد طبيعة تُسِم هوية سكان البلاد.

2 ـ ثروة العراق شجعت الحكام ليتنافسوا على السلطة لأجل الاستحواذ على القدر الأكبر من الثروة، وأحياناً يتعاونون مع الأجنبي للتغلب على المنافسين في الداخل، وبعكس ذلك يلتزم الفقراء بأعمق مشاعر التضحية والفداء لحماية بلدهم وصيانة ثرواته.

3 ـ التمازج بين المصالح للأفراد ـ في المجتمع ـ له حدا فعل: الأول يخص الحكام وبطانتهم الاقتصادية، يعملون على إفقار الناس ليغنوا مقابل ذلك، وأفراد وطنيون آخرون تتماسك عُرى علاقاتهم من أجل البناء وصنع الوعي الاقتصادي بين طبقات المجتمع، مما صنع للهوية العراقية ضلعين غير متصلين، وهذا كثيرا ما يضيع فرص حضارية خطرة ودقيقة على مستقبل البلاد مثلما يحدث الآن.

ثالثاً : الهوية الثقافية    

انها من أخطر وأغنى وأدق العناصر المُشكلة لمشتركات الهوية العراقية، فبها يتعلق تاريخ البلاد وتراثه وطقوسه وتقاليده ودياناته وانتماء مواطنيه. ان الثقافة العراقية ـ على مدى تاريخ العراق ـ اتسمت بـ /

1 ـ انها منبع حضاري لا يمكن تجاوزه، لا قديماً ولا حديثاً، فالعراق موطن الإنسان الأول، وسلة غذاء الشرق، وبوابة البحار الى المحيطات، ومسار التجارة في البر والجو والبحر.

2 ـ ان السكان في العراق ـ بسبب اختلافهم وتعاشقهم القومي والتراثي، تولد لديهم حِس وطني واحد بالانتماء للأرض والناس والجغرافية، كون تربة العراق الطيبة طيبت ووحَّدَت نفوسهم وروحهم الإنسانية العفوية الصادقة، فصارت وحدة الروح والوجدان والتقاليد والطقوس من أبرز مضامين ومظاهر وحدة الهوية العراقية.

3 ـ ان الأدب العراقي كان وما يزال يتصدر الوعي الإنساني الداعي الى الخير والمحبة والسلام، والود، والتكافل، يُسهم بذلك مثقفو البلاد وعلماؤه والفنانون وأهل المعرفة كلهم إلّا نادراً.

 ************************************************

مسرحية قصيرة جدا.. الزمن الجميل

طلال حسن

رجل وامرأة ، كلاهما في أواسط العمر

المرأة: “ تضع أمامه قدح الشاي “ اشرب شايك قبل أن يبرد .

الرجل: شاي وحده؟ أريد معه ولو كسرة من الخبز.

المرأة: “ تتحسس بطنها المرتفعة “ آخر كسرة

أكلتها ليلة البارحة ، صبراً يا رجل ، اليوم ستأخذ راتبك التقاعدي .

الرجل: “ بسخرية “ مائة دينار .

المرأة: “ بشيء من السخرية “ قل الحمد لله ، نحن في زمن الحصار .

الرجل: “ يهتف ساخراً “ يسقط الاستعمار ..

المرأة: لا ترفع صوتك ، يا رجل ، للحيطان آذان .

الرجل: آه من آذان الحيطان ، إنها تسمع حتى ما لا نقوله .

المرأة: اشرب شايك ، وتوكل على الله .

الرجل“ يضحك “ هاهاها ..

المرأة: ليس هذا وقت ضحك ..

الرجل: إنني أضحك من صديقي الحاج جاسم ..

المرأة : “ تهز رأسها “ ....

الرجل: ذهب مع زوجته ، واستلمت راتبها

التقاعدي لثلاثة أشهر ، ثلاثمائة دينار ..

المرأة: حظهما مثل حظنا .

الرجل: فشربا بالراتب كله قنينتي ببسي

مغشوشة ، وعادا إلى البيت .

المرأة: على الأقل تذوقا طعم الببسي .

الرجل: آه نسينا طعم الببسي ، “ يرشف الشاي

 “ إنني أفكر أحياناً ..

المرأة: لا تفكر ، يا رجل ، اذهب واستلم راتبك التقاعدي .

الرجل: إننا بدل الدراسة والوظيفة وتعب القلب

، لو ربينا دجاجة أو دجاجتين أو أكثر

قليلاً ، وبدون ديك طبعاً ، فالديكة لا فائدة

منها في حياتنا ، لحصلنا على أكثر من

بيضة في الاسبوع الواحد ..

المرأة: “ تمسك بطنها وتتألم “ آه ..

الرجل: يبدو أنه قادم ، هذا الطفل ، كم أخشى

أن يلعننا ، لأننا جئنا به قسراً إلى هذا العالم .

المرأة: اذهب واستلم راتبك ، وقل ..

الرجل: “ ينهض ساخراً “ الحمد لله .. إظلام

 *****************************************************

ضمير الفرات

سعد جاسم

كما لو أَنني

أُحلِّقُ وحيداً

في سماواتِ

 البلادِ المُقْفَلَةْ

كما لو أَنَّ نسراً متوحشاً

يطاردُني باللهبِ والنعيق

ناوياً إِختطافَ اجنحتي

خشيةَ أَنْ أُنافسَهُ

على كنوزِ السماءْ

وكما لو أَنني أمسكتُ بالثريا

ولمْ أعُدْ أَكترثُ

لكلِّ ماهو أرضيٍّ

لأنَّ الأرضَ أَصبحتْ ضيقةً

وملوّثة وليستْ حنوناً علينا

ولا رحيمةً بنا

كما لو أَننا لمْ نعدْ

 نحنُ ابناؤها اليتامى

والمشردونَ وعابرو الطرقاتْ والقاراتْ

والمرميونَ كلُّ واحدٍ تحتَ نجمةٍ

وكلُّ واحدٍ غارقٌ

في بحرِ الأحلامِ 

والاوهامِ والأُمنياتِ

وفخاخِ الخديعةِ

والخساراتِ والفجائعِ السودِ

مثل عباءاتِ أُمهاتِنا الممزقاتِ

من الوريدِ الى النشيجْ

ودائماً يصحْنَ بالعراقِ :

اللهُ عليكَ ياواهبَ البترولِ

والدموعِ والمطرْ

وسلاماً عليكَ

يا عينَ العسلِ والماءْ

فكُنْ مُطمئناً لأَننا

إذا أَردْتَ نُشعلُ القلوبْ

ونبذلُ الدماءْ

حتى تَظَلَّ أَنتَ

سيدَ الاشياءْ

والعارفَ بالأَسماءْ

وتبقى ناصعَ الصفاتْ

ومانحَ الحياةْ

للطيرِ والحَيَوانْ

والبشرِ الظمآنْ

وتبقى أَنتَ طيّباً

وطاهراً ...

مثلَ ضميرِ الفراتْ

 ***************************************************

قراءة في كتاب « اليومي والمتكرر في ملحمة جلجامش» لناجح المعموري*

بحثاً عن الخمس الخامس في يوميات أقدم نص بالعالم

محمد خضير سلطان

كيف يمكن بحال أن تترتب أو تتزامن يوميات أقدم نص في العالم، لم تكتمل سطوره وألواحه تماماً حتى هذه اللحظة، منذ إن كُتب لأول مرة باللغة الأكدية في ما يقرب من أربعة آلاف عام، وأعيدت كتابته في العهود البابلية القديمة والوسيطة ثم دفن في الرمال الرافدينية زمناً طويلاً حتى أستخرج في العصر الحديث في العام 1872؟

إنها يوميات الإكتشاف الأثرية التي تستخرج كسرالألواح من الرمال والتلول الرافدينية مثلما تستجمع أجزاء صورة ممزقة لتستكمل صورة كلية للسطور والألواح كما يشبهها الدكتور نائل حنون في ترجمته الحديثة المباشرة للملحمة عن اللغة الأكدية، مشيراً بأن كل ما أكتشف من النص، وعلى حقب متفاوتة منذ أكثر من قرنين من الزمان،  يشكّل أربعة أخماس الملحمة فيما بقيّ الخمس الخامس رهناً بما يتوصل إليه علم المسماريات، وما يفد من رقيم الكتبة القدماء واثبات الملوك السومرية وأخبار الطوفان. وهذا الخمس الخامس المتبقي، لم يعد جزءاً من يوميات الإكتشاف التي تتبع الأثر وتستكمل صورة النص في تل قوينجق في العاصمة الآشورية نينوى وفي الشام أو الأناضول، بل هو جزء من العقل النقدي الرافديني الحديث وبنائه السردي في الفضاء الاجتماعي والتاريخي واللغوي، الذي يواصل يوميات إكتشاف القراءة في الكتابة النقدية الجديدة الى جانب يوميات إكتشاف الأثر من مظان الرمال. ولعل من يقف في مقدمة يوميات إكتشاف القراءة في العقل النقدي الرافديني الحديث الناقد والباحث والروائي ناجح المعموري إذ قدم الكثير في هذا الحقل وخاصة في كتابيه الأخيرين، “ المسكوت عنه في ملحمة جلجامش” و “ اليومي والمتكرر في ملحمة جلجامش”، الصادرين عن دار المدى 2015-2023، بما يكرّس تجربته الثقافية باتجاه تأصيل الكتابة بوصفها نواة لإستشراق محلي، يعيد قراءة السرد الرافديني خارج سياقات المركزية الاستشراقية الغربية، ويسهم في رفدها بما تفتقده من محتوى الفضاءات الزمنية والتاريخية واللغوية والاجتماعية، ويحقق تواصلاً قومياً مع الأثر القديم. كانت النافذة الغربية على التراث الرافديني، تطل على فضاءات المتاحف وأرشيفات التنقيب، وتغيّب الفضاءات التاريخية ومحتواها المحلي كونه المجال الحيوي للعلاقات بين البنى التاريخية والاجتماعية واللغوية فيما تصدت السردية الجديدة سواء على مستوى البحث في سياق إكتشاف الأثر والقراءة أو بما يتيح التوصل في سياق علمي الإجتماع واللغة، على سبيل المثال، فان اللغة الأكدية التي تعد اللغة العربية وريثتها كما يذكر الدكتور نائل حنون في ترجمته لنص جلجامش، الأمر الذي يجعل الدراسات المقارنة بين اللغتين، تنفتح على المزيد من التطورات في هذا المجال، وتحقق سبقاً قومياً ما كان بوسع الاستشراق الغربي لأسباب أممية الخوض فيه، وكان كما يؤكد حنون من “المفترض التفكير مبكراً في الاستعانة باللغة العربية للوصول الى نص الملحمة ومعرفة صياغته ومعانيه”.

وبذلك فان ما تضطلع به يوميات الإكتشاف الأثرية، سوف تتواصل معه يوميات الإكتشاف القرائية وعبر مسافة أو فسحة علامية متغيرة، تسعى الى إملاء الخمس المفقود وتعيد بناء العلاقات البنيوية بين نص الملحمة وفضائه التاريخي والزمني. وهذه المسافة العلامية المتغيرة باستمرار بين الدال – الأثر- وبين المدلول – القراءة-، يستثمرها المعموري في تقديم قراءته السردية لنص الملحمة مستعيناً بتجارب نقدية محلية وعربية وعالمية، ومصادر منهجية في سوسيولوجيا الشعر ونقد الحياة اليومية وتفاعلاتها الشفوية ليتوجه بها نحو أسوار أوروك وأبوابها ومعابدها وشعائرها العامة، ويفصل بين البنى الموضوعية والانسانية، ليعيد فحص العلاقات الحيوية بينها وبين محتوى النص.

لقد إعتمد الباحث في قراءة نص الملحمة والاستهلال على وجه الخصوص على ترجمة طه باقر الصادرة في العام 1980فيما استحدثت ترجمة أخرى للدكتور نائل حنون في العام 2006 التي لم تغب عن مصادر المعموري في كتابه الأخير، وتبعاً لما ذكرناه في عملية التطارد بين الأثر والقراءة، فان ترجمة حنون قد أضافت معانياً جديدة خلت منها سابقاتها، ودعت الى تصحيح ما ورد هنا وهناك في ألواح وسطور الملحمة، على سبيل المثال فان الاستهلال النصي الذي عده الباحث مكوناً مركزياً في الملحمة، ويحتوي على أنواع من الترددات، تردد المعنى، التردد النحوي اللغوي، وهذه الترددات والتكرارات لها محتواها التواصلي المنسجم مع نص الاستهلال وأي متغير، يطرأ على وقعها في الشكل اللغوي والمعنى، سوف يحدث تغييراً في مستوى القراءة، ويعد كذلك مهما كان طفيفاً. تبعاً لهذا، أورد الباحث المعموري السطر الأول من الاستهلال حسب ترجمة طه باقر الذي يقول: هو الذي رأى كل شيء فغنّي بذكره يا بلادي. بينما ورد في ترجمة حنون لنفس السطر: هو الذي رأى المنبع أساس البلاد.

أن حاصل جمع المتغيرات في النص الجديد بوصفه أثراً، يعيد ترتيب المباني والمعاني في الملحمة على نحو تواصلي من تردد لغوي الى آخر، وسوف يحوّل منظومة التواصل الى رسالة لغوية ذات معنى جديد في تفصيل محدد، يقتضي استثمار اليومي والمتكرر له ثانية. في السياق نفسه، يذهب رولان بارت الى ان الاسطورة ليست موضوعاً أو مفهوماً وفكرة بل انها صيغة من صيغ الدلالة التي يعيد استثمارها المجتمع، والمعموري استثمر الأحتفائية الأجتماعية باليومي والمتكرر في نص الملحمة من خلال تحويل الرؤى الاسطورية والقدسية والسماوية الى تفاعل رمزي واشاري في المدونات والملفوظات الشفوية فرسم جغرافية أوروك في مناورة الثلث البشري إزاء معادلة الثلثين السماوية للحياة والخلود، والسلطة والقوة. وحسب ترسيمة بارت العلامية فان الملك جلجامش في ثلثيه الألهيين، يمثل الشكل كصيغة للدلالة فيما يغدو الثلث البشري مدلولاً واقعياً، يحمل علامية المعنى، والباحث الاستاذ ناجح المعموري، استقصى المدلول الواقعي التاريخي والزمني للتعبير عن معنى الألهي والاسطوري والقدسي، لقد كانت الدلالة البشرية استعادة وتوجيه واقعي للرؤية الألهية.

_________________

*كتاب “ اليومي والمتكرر في ملحمة جلجامش” ناجح المعموري، الناشر- دار المدى- الطبعة الأولى 2023.

*********************************

الصفحة الثانية عشر

اتحاد الطلبة العام يقيمه..  الخميس .. مهرجان للفيلم السينمائي القصير

بغداد – طريق الشعب

على شرف الذكرى الـ 75 لتأسيس اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، يقيم مكتب بغداد للاتحاد بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الخميس، مهرجانا للفيلم السينمائي القصير، من إعداد طلبة كلية الفنون الجميلة.

ينطلق المهرجان عند الساعة السادسة مساء في مقر اتحاد الأدباء بساحة الأندلس، وتعرض في اطاره تسعة أفلام قصيرة، لا يزيد طول اطولها على 11 دقيقة. وهي من اخراج الطلبة ياسين رياض، أحمد مؤيد، ياسر احمد، طه علي، صادق خالد، مصطفى التميمي، باقر علاء، حسام صالح، محمد عبد الأمير.

 ***********************************************

جمعية التشكيليين تفتتح معرض «مسابقة جائزة عشتار»

متابعة – طريق الشعب

افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، السبت الماضي على قاعتها في بغداد، معرض “مسابقة جائزة عشتار” للشباب 2023، بمشاركة أكثر من 70 فنانا شابا من كلا الجنسين.

ضم المعرض الذي يستمر لغاية الأول من حزيران المقبل، أعمالا في مجالات الرسم والنحت والخزف، منجزة وفق أساليب فنية ورؤى منوعة.  وهو يعد نشاطا سنويا تنظمه الجمعية في سياق دعمها للفنانين الشباب.

وفي حديث صحفي، ذكر رئيس الجمعية قاسم سبتي أن “المعرض كشف عن مواهب شبابية وقدرات متفوقة أكاديمياً”.

فيما أشار عضو الهيئة الإدارية للجمعية الفنان طه وهيب، إلى أن “معرض مسابقة عشتار يديم تواصل الفنانين الشباب مع الأجيال السابقة عليهم”، مؤكدا أن “العناية بهؤلاء الشباب المتطلعين الى الآتي، مسؤولية ثقافية”.

 *************************************************

في ضيافة أدباء البصرة.. الشاعر طالب عبد العزيز وتجربته الإبداعية

البصرة - صلاح العمران

ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، مساء السبت الماضي، الشاعر طالب عبد العزيز، الذي تحدث عن تجربته الشعرية وقرأ منتخبات من قصائده بحضور جمع كبير من الأدباء والمثقفين ومتذوقي الشعر.

أدار الجلسة التي احتضنتها باحة الاتحاد، الأديب والفنان هاشم تايه، الذي قدم نبذة عن سيرة الضيف  الذاتية، وعن خصائص شعره، العمودي والنثري، المعبر عن الحب والجمال بلغة رصينة، مبينا أن أشعار عبد العزيز تتسم بالصفة المكانية، فهو يرتبط بخضرة الأرض وأشجارها، وبمياه الأنهر وطيبة الفلاحين.

 بعد ذلك، تحدث الضيف عن نشأته، مستذكراً الأحداث والأماكن التي نمّت قريحته الشعرية، فامتلأت بالصور المكانية من بيئته الريفية في قضاء ابي الخصيب.

وأشار إلى أنه أحب جمال الطبيعة، فوصف البساتين في قصائده، فضلا عن عشيقته “النخلة” التي تغزل بها كثيرا في أشعاره، موضحا أنه مرتبط ارتباطا وثيقا بالغة من جانب، وبالطبيعة من جانب آخر، وهذا أمر لم يستطع الإفلات منه.

فيما لفت إلى أنه زاول الكتابة السردية، فضلا عن الأعمدة الصحفية التي واظب على كتابتها ونشرها في صحف ومجلات بغدادية.  

ثم قرأ عبد العزيز مختارات من قصائده، وصف فيها زرقة السماء والنهر بمده وجزره، وعبّر عن رائحة الأرض بعد المطر، وعن النسمات التي تنعش ذكرياته فتزدهر ورود حياته. فيما تحدث إلى الجمهور عن الحياة الاجتماعية في أبي الخصيب، وعن تجربته النضالية وما تعرض له من ملاحقات أمنية.

وشهدت الجلسة مداخلات عن تجربة الضيف الشعرية، ساهم فيها كل من د. وليد عبد الله، الشاعر والناقد علي الإمارة، كريم الأسدي، الناقد د. ضياء الثامر، الأديب ضياء الدين أحمد والشاعر رافع البندر.

 ******************************************

في هولندا.. تقليد عائلات شهداء حركة الأنصار «وسام النصير الشيوعي»

لاهاي – طريق الشعب

على قاعة جمعية البيت العراقي في مدينة لاهاي الهولندية، وبتاريخ 6 أيار الجاري، أقيم حفل استذكار لجريمة بشت ئاشان، في مناسبة مرور 40 عاما على وقوعها.  بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم تليت كلمة اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في هذه الذكرى. بعدها تواصل سرد ذكريات وتفاصيل المعارك التي وقعت في وادي بشت ئاشان، ساهم فيه أنصار شهدوا الحوادث التي وقعت قرب جبل قنديل، وفيها إدانة للجريمة ومرتكبيها.

وتخللت الحفل مقطوعات موسيقيّة وقصائد شعر تستذكر الشهداء. بعد ذلك جرى عرض فيلم وثائقيّ تضمن صور الشهداء وعروضا مختصرة عن حياتهم والأماكن التي استشهدوا فيها.

واختتم الحفل بتقليد مجموعة من عائلات الشهداء “وسام النصير الشيوعيّ” مع شهادات تكريم.

 **************************************

إصدار

للكاتب الكردي ستران عبد الله صدر أخيرا كتاب بعنوان “جدل كردستاني على ضفاف دجلة”.

يقع الكتاب في 204 صفحات من القطع المتوسط ، ويضم كتابات تعود - كما يقول المؤلف في المقدمة – الى أوقات مختلفة ، وتتناول مواضيع سياسية متنوعة ، يتعلق معظمها بكردستان وقضايا أهلها من زوايا متنوعة.

 ***********************************************

ليس مجرّد كلام.. متى نلتفت الى الفقراء وننقذهم ؟!

    عبد السادة البصري

الفقر ليس عيباً، لكن الإبقاء عليه، وعدم التفكير بإنقاذ الفقراء منه، هو العيب!

كل الرسالات السماوية والإنسانية جاءت من أجل إنقاذ الفقراء، لكن من يتصدى للأمر، ويمسك بزمام الأمور، ويجعل من نفسه قيّماً ووصياً عليهم، هو الذي يسرق قوتهم، ويتركهم في العراء، ولتزداد نسبتهم يوماً بعد آخر!

هذا ما حصل ويحصل في بلدنا منذ عقود، حيث ضاعت الحقوق بين ربابنة الحروب والفساد، وصارت حبراً على ورق وشعارات يطلقها المتسيدون والمتصارعون والطامعون بالكراسي والمناصب قبل الانتخابات، لكنهم ما أن يجلسوا على مقاعد القرار حتى يتناسوها، ويشيحوا بوجوههم عن الناس، بل ويختلقون الأزمات لينشغل الناس بها، فيما هم يسرقون!

الأمثلة كثيرة على الأزمات المتتالية والمتوالدة والمتزايدة، دون أدنى بارقة أمل لحل واحدة منها أبداً!

هل فكّرنا بحل أزمة السكن، وعتق الناس من عبودية الإيجارات، وبناء مساكن تعطي مسحة جمالية لمدننا، أم تركنا الأمور على عواهنها ليكون التجاوز مشروعاً قائماً، على شكل عشوائيات تطفح المجاري فيها وتفيض الشوارع ؟! ــ وكل الحق للمتجاوزين إذا كانت الدولة عاجزة عن حل هذه الأزمة !

وهل فكّرنا بتحسين مفردات البطاقة التموينية، أم تركناها تتلاشى شيئا فشيئا، وأقمنا عليها العزاء ؟!

وهل فكّرنا بحل أزمات البطالة والتدهور الاقتصادي، أم تركنا الناس في دوّامة أفكارٍ وتساؤلاتٍ وقيل وقال، وقطعنا قوتهم اليومي بتأخير الرواتب في بعض الأحيان وكثرة الاستقطاعات في أحايين اخرى، بينما يستمر الصراع على تعديل سلّم الرواتب دون أدنى بارقة أمل في ايجاد حل ؟!

وهل فكّرنا بالتعليم، الذي يعتبر الأساس المتين لمستقبل أجيالنا ووطننا، أم تركنا الحبل على الغارب لتتفشى الأميّة ويسود الجهل ويعلو الخراب ؟!

وهل ..؟! وهل..؟! وهل..؟!

بالتأكيد لم ولن نفكّر في أيّ حلٍ ما دمنا سادرين في الفساد والمحاصصة واللعب على الحبال والوعود السرابية والمواعيد العرقوبية!

فمتى نتأمل حقيقة ما نفعله قبل كل شيء، ونعود إلى ضمائرنا وأنفسنا لنسألها: هل فكّرنا بالفقراء والوطن؟ ولنلومها على كل الأخطاء، ونجلس لحلّها بشكل حقيقي وجذري، يصون حقوق المحرومين المهمشين ومصالحهم المشروعة.

 *******************************************************

الديوانية تتسلم 336 قطعة أثرية من مواطن

متابعة – طريق الشعب

أعلن مفتش آثار وتراث الديوانية باسم الشمري، أول أمس الأحد، عن تسلم دائرته 336 قطعة اثرية من احد المواطنين. وقال في بيان صحفي، ان القطع الأثرية عبارة عن مسكوكات نحاسية وفضية ومسارج وحلي، اضافة الى أدوات يدوية مختلفة الاحجام والاشكال، تعود الى فترات مختلفة. وشدد الشمري على أهمية التعاون بين المفتشية والمواطنين، من اجل الحفاظ على تراث الديوانية وآثارها.

 *************************************************

بمشاركة محلية وعربية.. اختتام مهرجان أيام السينما العراقية الثاني

متابعة – طريق الشعب

اختتمت الأحد الماضي على خشبة مسرح الرشيد في بغداد، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أيام السينما العراقية، الذي افتتحته دائرة السينما والمسرح الخميس، بمشاركة أفلام محلية وعربية.

حفل الافتتاح الذي شهد حضورا رسميا وفنيا وجماهيريا واسعا، أستهله مدير دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى، بكلمة أعلن فيها انطلاق المهرجان، ليعتلي خشبة المسرح بعدها الممثل السوري المعروف دريد لحام، والممثلة السورية صباح الجزائري، والمخرج الفلسطيني باسل الخطيب. إذ جرى الترحيب بهم وتكريمهم بألواح المهرجان.

وتحدث الفنان لحام في كلمة قصيرة، عن حبه واشتياقه الدائم لـ “بغداد الحب والسلام”.

وتخلل حفل الافتتاح عرض موسيقي قدمته “فرقة صنجات” الإيقاعية، ثم عرضت ثلاثة أفلام، هي: الروائي القصير “موسيقى مطر” للعراقي رياض شهيد، وفيلم التحريك “ملاك” للعراقية إيمان فارس، والروائي الطويل “الحكيم” لباسل الخطيب، والذي عُرض بحضور الممثّلَين الرئيسيَّن فيه: دريد لحّام وصباح الجزائري.

وخلال أيام المهرجان، عرضت 16 فيلما روائيا قصيرا، هي “ميشغان باب الآغا” لجميل النفس، و”ألمانيا على السريع” لياسر موسى، و”خطّ أسود” لعُدي عبّاس، و”سَكرة” لمحمد عبد الأمير، و”غرفة ساندي بيل” لحسن العزاوي، و”عتبة” لأحمد رحيم، و”ido” لسامان مصطفى، و”إسكافي الجنّة” لحيدر حسين، و”نجلاء” لحليم زهراوي، و”استمرارية” لمحمد فوزي، و”هارموني” لسامر سالم، و”كجي با” لدانا كريم، و”122” لكاريموك، و”بيت فارغ” لأكو عزيز، و”صوت من بعيد” لشاخوان عبد الله، و”التسجيل” لهوارز محمد.

وبالإضافة إلى “ملاك”، عرضت خمسة أفلام تحريك؛ هي: “شيرين” لزيد شكر، و”سكيتش” لعُدي عبد الكاظم، و”حلم على الحائط” لإياد العيداني، و”سنّارة” لأزهار علي.

وعلى هامش المهرجان، عقدت ندوات سينمائية، منها ندوة بعنوان “فلسفة النصّ بين الفيلم الروائي الطويل والقصير”. كما نظمت ورش تدريبية في فن الإخراج السينمائي، أشرف عليها المخرج باسم الخطيب.