اخر الاخبار

الصفحة الأولى

حرائق المحاصيل تعود للواجهة.. والامن الغذائي مهدد

بغداد ـ طريق الشعب

خلال يومين فقط تمكّنت فرق الدفاع المدني من إخماد حرائق في عدد من المحافظات، فيما شخّص معنيون ومراقبون ضعفاً كبيراً في الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، مبدين خشيتهم من عدم استعداد الجهات المعنية، بصورة جادة لدرء خطر الحرائق.

وفي ساعة كتابة هذا التقرير، تمكنت فرق الدفاع المدني من انقاذ 400 دونم من الحنطة من حريق مجهول نشب في اطراف قضاء بلد جنوبي صلاح الدين وتمت السيطرة ومنعت تمدده.

حرائق في ست محافظات

ونشب في بابل حريقان؛ الأول في بستان للنخيل في منطقة الطهمازية. بينما كان الثاني داخل مساحات زراعية وحشائش متيبسة في منطقة الجريات. 

وأخمدت فرق الدفاع المدني حريقاً اندلع داخل مساحات زراعية وحشائش متيبسة في قضاء الكوت، مركز محافظة واسط. بينما تمّت السيطرة على حريق آخر اندلع داخل مساحات محصودة من حقول الحنطة بقضاء تكريت في محافظة صلاح الدين. 

كما تمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة على أربعة حوادث حريق، نشبت في مخلفات الحنطة في قضاء المشخاب جنوبي النجف، وقضاء العباسية شرقي المحافظة. 

وتمكّنت القوات الأمنية من إلقاء القبض على شخصين قاما بحرق المحاصيل الزراعيَّة في منطقة السور التابعة لناحية الرشاد بمحافظة كركوك، بعد رصدهما بالكاميرات الحرارية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية أصولياً بحقهما. 

فيما شهدت ناحية العظيم في محافظة ديالى، وأطراف مدينة سامراء، حرائق لمحاصيل الحنطة والشعير. وقد سجلت ضد مجهولين!

موسم حصاد «ناري»!

وشهد موسم الحصاد الحالي منذ تدشينه في بداية نيسان الماضي، حرائق عديدة طالت عشرات الدونمات في محافظات النجف وميسان وصلاح الدين والديوانية والمثنى، مع احتمال تسجيل حوادث أخرى في بقية المحافظات التي لم تباشر عمليات الحصاد حتى الآن.

وفي الوقت ذاته، اطلقت مديرية الدفاع المدني اجراءات وتدابير عديدة من اجل التصدي للحرائق، حيث اطلقت حملة بثلاثة محاور، فيما جددت دعوتها المزارعين الى الالتزام بإرشاداتها وتوصياتها وتوفير متطلباتها، لضمان تقليل حوادث الحرائق التي تلتهم ارزاق الفلاحين.

بسبب الإهمال

وعلّل مستشار الجمعيات الفلاحية احمد القصير أسباب هذه الحرائق بانها نتيجة “الاخطاء وعدم الاهتمام”، منبها الى ان “حرائق المحاصيل الزراعية تشكل خطرا كبيرا وتهدد أمننا الغذائي، لا سيما أن الكثير من الحقول بعيدة عن القرى وسكن المزارعين، لذلك يجب ان يتم تركيز المراقبة عليها، ورفع مستوى الاجراءات الاحترازية”.

وأبدى المتحدث اسفه لـ”عدم تعويض الحكومات المتعاقبة اي فلاح احترقت محاصيله، ولا لمرة واحدة”، داعياً “الفلاحين والمزارعين الى الحرص الشديد هذه الأيام، والحذر العالي والتشبث بالشيمة والنخوة التي ظهرت على احسن وجه في درء الخطر والالتزام بتوجيهات وارشادات مديرية الدفاع المدني”.

وقال القصير لـ”طريق الشعب”، ان “هذا الخطر تحسسناه جميعاً قبل بدء موسم الحصاد وجفاف المحصول، علماً ان الحريق البسيط من الممكن أن يلتهم الآلاف من الدونمات بمحاصيلها إنْ لم يتم اطفاؤه بشكل سريع”.

إيلاؤه الأولوية

وعلى صعيد متصل، وصف الخبير الاقتصادي، رشيد السعدي، الاضرار التي تنتج عن هذه الحرائق، بغض النظر عن اسبابها، بأنها “كبيرة، وتؤثر على القطاع الزراعي والمزارعين واقتصاد البلد”.

وقال السعدي لـ”طريق الشعب”، انه “طالما بدأت الاجهزة الامنية والمختصة عملية البحث في هذا الملف، ومحاولة معرفة الاسباب، وفي بعض الاحيان تقف خلفها دوافع اجرامية او ارهابية، وايضا سياسية، لكنها قد تكون نتيجة الاهمال، او في اثناء عمليات الحصاد تتطاير شرارة من الآلات الزراعية”.

واكد “اننا بحاجة ماسة الى ان يكون هذا الملف اولوية في عمل الجهات المعنية، من اجل ضمان عدم تكرار السيناريو السابق الذي التهمت فيه الحرائق مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية، اضافة الى اخذ الحيطة والحذر والاهتمام من قبل المزارعين أنفسهم قبل الدولة”.

ونوه الى ان هناك “قوانين عقابية خاصة تتعلق بأضرار القطاع الزراعي والانتاج، ويمكن تطبيقها على من تتم ادانته بالإضرار عمداً بالمحاصيل الزراعية”، لافتا الى ان “على الاجهزة الامنية تكثيف نشاطها وجهودها في المراقبة والمتابعة واتخاذ الاجراءات الصارمة الكفيلة بمنع هذه الحوادث”.

وابدى السعدي خشيته من تكرار “سيناريو الحرائق التي بدأت تشكل خطرا كبيرا على امننا الغذائي كونها تضر بالاقتصاد الوطني، وعلى الفلاح ايضا الانتباه جيداً والحفاظ على ما ينتجه، وأن يكون مستعدا ويقظا وجاهزا لأي طارئ، والتعامل مع اي حادث بمسؤولية”.

ما مدى استعدادنا؟

الى ذلك، قال عضو المكتب الاستشاري لنقابة المهندسين الزراعيين، د. جاسم المالكي، ان حوادث الحرائق، هي من المسلمات وتحدث في كل مكان بالعالم، وتحمل العديد من الاسباب في اندلاعها، الا ان النتيجة واحدة دوماً وهي الخراب والضرر.

واضاف قائلا لـ”طريق الشعب”، “اذا ما كان الحريق بسبب الاهمال او خطأ غير مقصود وتحرق 60 دونما من اصل 2 مليون دونم مزروعة، فهي لا تعد تهديداً للأمن الغذائي، لكن اذا ما اخذت هذه الحرائق تتسع وتلتهم مساحات كبيرة وتتكرر، فعندها يمكن ان ترتقي الى مستوى الارهاب وتهديد امننا الغذائي”.

 **********************************

راصد الطريق.. منظمات خيرية تعيل سكان البلاد الثرية! 

في الوقت الذي انتهت اللجنة المالية من دراسة موازنة العام الحالي، التي تعد الأكبر في تاريخ العراق، أعلنت تنسيقية الأمم المتحدة للطوارئ عن تقديمها خدمات لثلاثة عشر مليون عراقي خلال العام 2022، في ظل ما واجهه العراق من تداعيات اجتماعية واقتصادية بسبب وباء كورونا وتغير المناخ وغيرها، والتي تركت تأثيرها السيء للغاية على القطاعات الفقيرة.

وأشارت التنسيقية إلى أن نسبة السكان الذين يعيشون تحت مستوى خط الفقر تتراوح بين 12 و51 في المائة، تبعاً للمحافظات. وفيما بلغت نسبة البطالة ما يقارب 30 في المائة، أكدت التنسيقية على وجود مليون نازح يعانون من نقص الخدمات ويواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على طعامهم اليومي، وهو الأمر الذي أضطرت معه جمعية الهلال الأحمر على توزيع 4500 سلة غذائية لأكثر من 500 أسرة، وتقديم منح نقدية بما يعادل 1.6 مليون دولار وتوزيعها على (6348) أسرة ومنح نقدية لـ (37) أسرة لتمويل المشاريع الصغيرة. كما قامت الجمعيات الخيرية مشكورة بتوزيع المياه الصالحة للشرب لأكثر من نصف مليون مواطن، وإعادة تأهيل مرافق المياه في (25) مدرسة و (8) مراكز صحية وتشغيل (8) عيادات طبية متنقلة.

السؤال الأهم من كل ما تقدم، هل ستعالج الموازنة الاضخم أحوال الناس وتعالج هذه الأمور، أم ستبقى الملايين تنتظر ما تجود به المنظمات الخيرية مشكورة؟!

 *******************************************

الصفحة الثانية

في السليمانية والمثنى.. احتجاج للمحاضرين والعمال

السليمانية ـ طريق الشعب

تظاهر العشرات من المحاضرين بالمجان، في محافظة السليمانية، ضمن إقليم كردستان، مطالبين بتعيينهم على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن العشرات من المحاضرين نظموا تظاهرة أمام مديرية تربية السليمانية، رافعين شعارات التعيين على الملاك الدائم.

وأشار إلى ان المتظاهرين حذروا من “انهيار” القطاع التربوي في المحافظة، محملين حكومة إقليم كردستان مسؤولية الامر.

من جانب اخر، شكا عمال في قطاع “التنظيفات” في بلدية السماوة من تأخر صرف أجورهم لأكثر من 40 يوما، داعين الجهات المعنية للنظر في معاناتهم ووضعهم المعيشي الصعب.

وقال أحد العاملين في قطاع التنظيفات علي حسن، إن البلدية قامت بدفع أجور قسمين فقط من مجموع 8 أقسام للتنظيف في عموم مناطق السماوة، مشيرا إلى أنهم سيقومون في حال عدم صرف أجورهم، بتنظيم الاحتجاجات والإضراب عن العمل.

 *************************************

وفد فصائل العمل الوطني الفلسطيني يزور مقر الحزب الشيوعي العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل الرفيق صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، يوم الأربعاء الماضي، السيد منير صبحي امين سر فصائل العمل الوطني في العراق والوفد المرافق له في مقر اللجنة المركزية للحزب.

وتناولت الزيارة اخر التطورات الجارية في العراق وفلسطين والعلاقة التاريخية للحزب الشيوعي العراقي مع القضية الفلسطينية ومواقفه المبدئية بالتضامن الكامل مع حقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك ادانة الحزب للأعمال التصعيدية للقوات الإسرائيلية تجاه أبناء الشعب الفلسطيني خلال الأيام الماضي.

وعبر وفد فصائل العمل الفلسطيني عن الرغبة في إقامة حفل استذكار بمناسبة الذكرى 75 سنة لنكبة الشعب الفلسطيني لسنة 1948 في مقر الحزب التي تصادف يوم الاثنين 15 أيار وان اختيار مقر الحزب الشيوعي هو تعبير عن المكانة التي تكنها هذه الفصائل للحزب الشيوعي العراقي ولمواقفه التضامنية.

واكد وفد الحزب الاستعداد الكامل بإقامة هذه الفعالية وتوفير كل مستلزمات نجاحها باتجاه نشر الوعي بأهمية القضية الفلسطينية التي هي مركز الصراع في منطقة الشرق الأوسط والتي اساء اليها العديد من الحكام العرب.

وقد تم الاتفاق على برنامج الحفل وما يتضمنه من كلمات وفقرات واناشيد تتناسب مع هذا الحدث التاريخي.

وشارك الى جانب الرفيق منير صبحي، الرفاق موسى غنام ممثل الجبهة الديمقراطية، وليد طالب ممثل جبهة النضال الشعبي والرفيقة ليلى محمود ممثلة اللجنة الشعبية الفلسطينية.

وكان في استقبال الوفد الى جانب الرفيق صبحي الرفاق: علي مهدي وفاضل الموسوي.

 ***************************************

تحية الى مؤتمر حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي

العزيزات والأعزاء  مندوبو مؤتمر  التيار الاجتماعي الديمقراطي

تحية طيبة

ننقل اليكم تحيات قيادة الحزب  الشيوعي العراقي واعضائه واصدقائه متمنين لكم النجاح في انجاز مهام أعمال المؤتمر، وتحقيق شعار المؤتمر في التجديد والتضامن... لعراق أفضل.

أيتها العزيزات وايها الأعزاء

ينعقد مؤتمركم في ظل ظروف ومتغيرات عديدة على صعيد العراق والمنطقة، فقد واجه المسار الديمقراطي في البلاد أوضاع صعبة، وسعينا معا الى تصحيح العملية السياسية وتجاوز التوافقية وتبني شعار الأغلبية كأساس لتشكيل الحكومة وتجاوز مبدأ التوافقية والتي تعني بقاء نهج المحاصصة الطائفية والقومية وهيمنة القوى السياسية التي كان الدور الكبير في حالة التدهور التي قادت البلاد الى اوضاعها الراهنة .

العزيزات والأعزاء

لقد عملنا خلال هذه الفترة بتعاون وتنسيق بشكل ثنائي او في التيار الديمقراطي ومع قوى  التغيير الديمقراطية، وهذا محط الارتياح والتقدير من قبلنا، بحكم المشتركات العديدة التي ننطلق منها، ونسعى للمزيد من التواصل لتشكيل مظلة سياسية  مناسبة قادر على مواجهة منظومة المحاصصة والفساد وتعرية وفضح أساليب عملها امام جماهير شعبنا.

الأعزاء كافة

 ونحن نواجه الاستحقاق الانتخابي القادم، نتطلع للمزيد من العمل المشترك والمثابر مع قوى وشخصيات التيار الديمقراطي وقوى التغيير الديمقراطية والانفتاح على كل الأوساط الوطنية العابرة للطائفية والاثنية والذين لم تتلطخ اياديهم بدماء شعبنا وسرقة امواله ولهم مصلحة في تجاوز منظومة  المحاصصة ونهجها ووضع الأسس المتينة لبناء الدولة المدنية الديمقراطية على قاعدة دولة المواطنة والمؤسسات  والقانون والعدالة الاجتماعية.

نتطلع في المستقبل  ايضا الى تعزيز عرى  العلاقة بين حزبينا وتحقيق اماني شعبنا العراقي بحياة حرة وكريمة ومستقبل سعيد

المكتب السياسي للحزب الشيوعي  العراقي

١١ أيار 2023

 ******************************************

الشيوعي العراقي يحيي المؤتمر الثامن للشيوعي الأردني

بغداد ـ طريق الشعب

وجّه المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي رسالة تحية الى المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي الأردني الذي عقد في عمان يوم الجمعة 12 أيار الجاري.

وجاء في الرسالة: “نبعث اليكم بأحر تحيات حزبنا الشيوعي العراقي وتمنياته لأعمال مؤتمركم الثامن بالنجاح في اعماله ليسهم في تعزيز مكانة حزبكم الشقيق في الحياة السياسية العامة ودوره البارز في الحركة الوطنية الاردنية، وتطوير ما تحقق من نجاحات في الفترة الماضية، والمضي قدمًا بثبات في النضال الوطني والديمقراطي دفاعا عن مصالح شغيلة اليد والفكر وجماهير الشعب، ومن اجل أردن وطني، متحرر وديمقراطي.

ان المؤتمر الثامن، اذ يتوج عملية التهيئة والإعداد لإنعقاده ودراسة وثائقه في هيئات الحزب ومنظماته ومناقشتها مع مؤيديه وجماهيره، يجسّد ايضا تصميم الشيوعيين الأردنيين على تعميق الديمقراطية في حياته الداخلية وتوطيد كيانه التنظيمي وتوسيع قاعدته الجماهيرية. ونحن على ثقة بأن المؤتمر سيكون نقطة انطلاق جديدة لمواصلة الجهد المبذول في تعزيز لحمة القوى الوطنية وتشكيل اوسع جبهة شعبية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية والنقابية، ووقف انتهاكات حقوق الانسان، واصلاح المنظومة الانتخابية لتمكين الشعب من التعبير عن ارادته الحرة، وتأمين الحياة الكريمة للمواطنين في ظل تعمق الأزمة المعيشية جراء السياسات الاقتصادية للسلطة، ورفض املاءات صندوق النقد الدولي.”

وعبّرت رسالة التحية عن “الاعتزاز والتقدير العالي لمواقف الحزب الشيوعي الأردني الشقيق ودعمه الثابت لشعبنا ونضال الشيوعيين والديمقراطيين العراقيين”، وعن الثقة “بأن الفترة المقبلة ستشهد تعزيز العلاقات التأريخية بين حزبينا وتطويرها بما يعزز أواصر الصداقة بين الشعبين الشقيقين والنضال المشترك من اجل السلام والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي”. 

 **************************************

ناصر حسين ( أبو سعد ).. وداعا

بالم وحزن عميقين تلقينًا خبر وفاة رفيقنا العزيز ناصر حسين (أبو سعد) بعد صراع مرير مع المرض.

رحل المناضل أبو سعد وترك لنا مسيرة حافلة بالعطاء لخير الشعب والوطن والحزب، مسيرة مطرزة بالتضحيات والمعاناة والملاحقات والسجون.

تولى الكادر الشيوعي والمناضل الصلب والمخلص والوفي للحزب وقيمه ومبادئه، مهام حزبية عدة، أبدع فيها وكان مثالا في سلوكه وتضحياته وامانته وحرصه على ما اؤتمن عليه من أموال الحزب وممتلكاته.

 الراحل أبو سعد، والشهيدة زوجته فوزية محمد هادي الشمري (ام سعد) التي اعدمها النظام الدكتاتوري في تشرين الأول ١٩٨٦، سخرا كل طاقاتهما وجهدهما في الدفاع عن قضايا الشعب وكادحيه، فكانا مثالا في العطاء بلا حدود.

في رحيل الرفيق ناصر حسين المؤسف  نتقدم بخالص التعازي والمواساة الى ابنه العزيز سعد وذوي الفقيد واقاربه ورفاقه وأصدقائه، وله دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١٢-٥-٢٠٢٣

 ******************************************

تعزية

عائلة الرفيق الراحل متي شاجا (أبو ايفان) المحترمون

تلقلينا بحزن عميق نبا وفاة رفيقنا العزيز متى شاجا( أبو ايفان ) بعد صراع مع مرض عضال.

برحيله فقدنا رفيقا صلبا ومناضلا شهما وانسانا طيبا كرس حياته للدفاع عن قضايا العراقيين، ومنهم على الأخص المهمشين والمظلومين، على اختلاف اطيافهم، كما كان مثابرا على المساهمة الفاعلة في الحراك الاحتجاجي، وظل وفيا لانتمائه وعمله الدؤوب في صفوف حزبنا منذ سبعينيات القرن الماضي.

في هذه الخسارة المؤلمة لرفيقنا العزيز نتقدم الى زوجته وبناته وأولاده، والى عائلته ورفاقه وأصدقائه بالتعازي والمواساة، متمنين للجميع الصبر والسلوان، ولفقيدنا عاطر الذكر على الدوام.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١٢-٥-٢٠٢٣

 **********************************************

اضاءة.. لماذا التغيير الشامل (2)

محمد عبد الرحمن

ارتباطا بتعمق مظاهر الأزمة الشاملة التي يعيشها المجتمع العراقي واقتصاد البلد والتناقضات والصراعات الداخلية والخارجية، حول عملية إعادة بناء الدولة ومضامين ذلك واتجاهاته، وازدياد حالة الانسداد في الأفق وعجز القوى المتنفذة عن تقديم الحلول، واشتداد معاناة الغالبية الساحقة من المواطنين وتقزيم الحريات وتضييق الهامش الديمقراطي وتنميط حياة المواطنين ومصادرة إرادة الشعب لصالح أقلية حاكمة مرفهة، تحتكر السلطة والمال والسلاح والإعلام، صار ضروريا وأمرا ملحا معالجة أس ذلك. والسبب الرئيسي للأزمات المتتالية، عبر الخلاص من منظومة المحاصصة والطائفية السياسية والفساد، وتحقيق مطالب الشعب، كما عبّرت عنها انتفاضة تشرين ٢٠١٩ واستعادة الوطن وتدشين بنائه لصالح العراقيين جميعا.

إنّ تحقيق هذا المدخل الأساسي لأي إصلاح وتغيير جديين، يتطلب إقامة أوسع اصطفاف سياسي وشعبي، يتبنى مشروعا رافضا للنهج السياسي والاقتصادي للمنظومة الحاكمة والمتنفذة، والعمل على احداث اختراق في موازين القوى واطلاق عملية التغيير الشامل نحو دولة مدنية ديمقراطية اتحادية على أساس مبدأ المواطنة، دولة تصون السيادة الوطنية وتضمن استقلالية القرار الوطني وتؤمن العدالة الاجتماعية، دولة المؤسسات والقانون الضامنة للحريات والحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

إنّ الطريق الى التغيير الشامل يتحقق عبر نضال متواصل ومتراكم وتحالفات واصطفافات واسعة وطنية وجماهيرية عابرة للطوائف، فهو مشروع للتغيير في المنهج وأساليب الأداء ونمط التفكير والسلوك، وفي الشخوص أيضا.

والمشروع يستهدف إعادة بناء مؤسسات الدولة، المدنية والعسكرية، وترسيخ البناء المؤسسي باعتماد معايير المواطنة والكفاءة والنزاهة والمهنية ونبذ التخادم المحاصصاتي والتمييز والزبائنية وشراء الذمم والولاءات السياسية والمناطقية والعشائرية، وكذلك تعزيز البناء الاتحادي والالتزام بالدستور نصا وروحا.

ومن متبنيات المشروع الأساسية إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي والسير به على طريق تحقيق التنمية الاقتصادية – الاجتماعية المستدامة وتحقيق التنوع الاقتصادي والتوزيع العادل للدخل والثروة وتنمية الموارد البشرية وتوفير فرص عمل، وان تكون العناية بالفئات والشرائح الاجتماعية المتضررة والمهمشة والفقيرة في سلم الأولويات والبرامج.

واليقين الراسخ انه لا يمكن إعادة بناء الدولة واستعادة هيبتها وفرض قوة القانون وحفظ حقوق المواطنين وممتلكاتهم وصيانة الحريات مع انتشار السلاح المنفلت بأشكاله وتجلياته المختلفة وتشكيل فصائل ومليشيات مسلحة مرتبطة بقوى داخلية أو كامتداد لأجندات خارجية، فهنا يتحتم تطبيق فاعل لشعار حصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الدستورية وتطبيق قانون الأحزاب السياسية وحظر تلك التي تصر على امتلاك السلاح واستخدامه.

إنّ مشروع التغيير الشامل يستهدف إقامة دولة المواطنة والفصل بين السلطات الثلاث، وفصل المؤسسات الدينية والعشائرية والعسكرية والسياسية وعدم توظيف الدين لاهداف واغراض سياسية، وحماية المواطن من الإكراه الفكري والسياسي والديني والعشائري، وضمان حرية التعبير والاحتجاج السلميين، وللافراد ضمان حرية الفكر والضمير والعقيدة والرأي. وتوفير مستلزمات سيادة حرية الثقافة والإبداع والابتكار واحترام التعددية الفكرية والسياسية والقومية في الثقافة الوطنية.

ومن الواضح والجلي بعد ٢٠ سنة من الخلاص من النظام الدكتاتوري في ٢٠٠٣، أن لا فكاك من نظام ودولة المكونات وانهاء المحاصصة وما سببته من دمار وكوارث إلا بالتغيير، والانتخابات احدى أدواته وروافعه، لصالح هذا المشروع ومن يتبناه ويعمل من اجل تحقيقه.

ولن يتحقق كل هذا وغيره دون استنهاض الفاعل الشعبي والجماهيري ليتحول الى عامل مؤثر ومقرر وقادر على فرض التغيير المنشود وكسر احتكار السلطة ونقل البلد الى فضاءات جديدة تنتظرها غالبية العراقيين بفارغ الصبر.

 ******************************************

الصفحة الثالثة

الحزب الاجتماعي الديمقراطي يعقد مؤتمره الثاني

بغداد ـ طريق الشعب

عقد الحزب الاجتماعي الديمقراطي مؤتمره العام في بغداد 12 ايار 2023 تحت عنوان «تجديد.. تضامن.. لعراق أفضل»،

 وبحضور عدد من اعضاء الحزب وشخصيات مدنية وثقافية واجتماعية.

وشهد المؤتمر فعاليات متعددة، جرى خلالها التصويت على تعديل النظام الداخلي للحزب وانتخاب الامانة، حيث تم انتخاب الدكتور علي الرفيعي أميناً عاماً للحزب، وانتخاب نائبيه.

 **********************************

حزب التيار الوطني يزور الشيوعي العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم امس، وفدا من حزب التحالف الوطني في مقر اللجنة ببغداد.

وتناولت الزيارة آخر تطورات الوضع السياسي والعلاقات الثنائية بين الحزبين وتنسيق العمل ضمن إطار التيار الديمقراطي العراقي بما يؤمن تعزيز فاعليته وحضوره في محافظات كردستان، والعمل على ضم التنظيمات السياسية التي تتقارب مع أهداف ومهام التيار. وتطرق اللقاء الى الانتخابات القادمة وأهمية ان يكون لقوى واحزاب التيار الديمقراطي وشخصياته الوطنية من خلال التنسيقيات في المحافظات دور في تنظيم القوائم الانتخابات، وبالتعاون مع قوى التغيير الديمقراطي.

وضم الوفد الزائر، القيادي في حزب التيار الوطني السيد طارق البرزنجي الى الجانب السادة اسامة كمال محمود ومحمد كريم صالح.

وكان إلى جانب الرفيق علي مهدي، في استقبال الوفد الزائر الرفيق حيدر مثنى عضو اللجنة المركزية، والرفيقة شميران مروكيل عضو لجنة العلاقات الوطنية.

 *******************************************

الشيوعي العراقي يستقبل وفد تجمع الاقتدار الوطني

بغداد – طريق الشعب

استقبل وفد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي، رشيد عجيل رحم عضو المكتب السياسي لتجمع اقتدار وطن، والوفد المرافق له.

وتباحث الجانبان الاوضاع السياسية، والاستعداد للانتخابات، وعرض وفد الحزب الشيوعي العراقي وجهة نظره وموقفه من نهج المحاصصة الطائفية.

وعبر وفد تجمع الاقتدار الوطني عن اتفاقه مع ما قدمه الحزب الشيوعي العراق، وتحدث عن تحركاته السياسية ولقاءاته، واتفق الجانبان على تبادل الزيارات لبحث والمستجدات السياسية وتنسيق المواقف.

وتكون وفد الحزب الرفيقين وسام الخزعلي وحيدر مثنى أعضاء اللجنة المركزية، والرفيقة شميران مروكل عضو لجنة العلاقات الوطنية.

فيما ضم وفد الحزب الزائر، السيد رشيد عجيل رحم عضو المكتب السياسي لتجمع اقتدار وطن، اضافة الى كوادر الحزب في جانب الرصافة وهم: احمد عبود شنته وحافظ ناشي حمدان وحسين صاحب طعمة وامجد حميد علي.

 **************************************

حرائق المحاصيل تعود للواجهة.. والامن الغذائي مهد 

تتمة

وأشار المالكي الى ان “الحرائق تحدث في كل مكان بالعالم، لكن ما مدى استعدادنا وإجراءاتنا الوقائية لدرء هذه الحرائق؟”، مبينا “اننا نعاني ضعفا في مجال السلامة والوقاية، على الرغم من جهود الدفاع المدني ونداءاته. وبواقع الحال فان اغلب الحرائق يمكن تصنيفها على انها نتيجة سوء تدبير وعدم معرفة بالإجراءات الوقائية الصحيحة”.

وخلص الى القول ان “تعامل الدولة مع ملف التعويضات لا يزال بطيئاً، فعلى سبيل المثال لدينا تعويضات منذ العام 2019 للفلاحين حتى الان لم يطلق. كذلك تعويضات المد الملحي لسنوات متكررة لم تؤمن حتى الان، علماً ان مشاكل البلد المالية من الممكن أن تلعب دورا في التقصير بهذا الجانب”.

“من أجل رغيف الخبز”

وأكد المتحدث الرسمي في مديرية الدفاع المدني، العميد جودت عبد الرحيم، ان اسباب الحرائق في السنوات السابقة هي “بسبب اهمال الفلاحين العاملين في الحقول الزراعية، ورمي أعقاب السكائر او النزاع العشائري. اما اليوم فبدأ الحصاد حديثاً، وسجلنا فقط حرائق لبعض الدونمات في محافظة النجف”.

واضاف المتحدث الرسمي، ان مديريته أطلقت قبل ايام معدودة، وبإشراف وتوجيه مدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم، حملة “كلنا الدفاع المدني من اجل رغيف الخبر العراقي”.

وزاد أن “الحملة تتكون من ثلاثة محاور؛ أولها، توعوي وإرشادي من خلال توزيع الفولدرات والبوسترات والوصايا والارشادات الخاصة بالدفاع المدني على المزارعين، وتنظيم ورشات تثقيفية مصغرة للفلاحين لتعريفهم بإجراءات الوقاية والسلامة وتوفير متطلبات الدفاع المدني مثل مطفأة الحريق وتناكر المياه”.

أما المحور الثاني، فيشمل “توزيع عجلات الاطفاء على حقول ومزارع محصولي الحنطة والشعير، بدءا من محافظات الجنوب التي بدأت حملة الحصاد وتليها محافظات الوسط وثم المحافظات الشمالية”، طبقا للمتحدث.

ونوه عبد الرحيم بان “المحور الثالث هو متابعة محصولي الحنطة والشعير، لحين وصولهما الى السايلوات، والتأكد من اجراءات السلامة والوقاية في هذه السايلوات، حتى نضمن تسويق المحصول المهم بطريقة آمنة وصحيحة”.

ودعا العميد جودت الفلاحين الى “الالتزام بكل ما يصدر عن مديرية الدفاع المدني من وصايا وارشادات”، محذرا “من التچطيل على الاسلاك الكهربائية والطهي في الحقول، والانتباه الى عبث الاطفال وعدم رمي اعقاب السكائر في الحقول، والتخلص من النفايات الزجاجية التي تعكس اشعة الشمس وتركزها الذي يسبب الحريق، وعدم صيانة الجرارات والحاصودات داخل الحقول، وتوفير المطافئ بأوزانها المناسبة في داخل الحقول الى جانب صهاريج المياه”.

 **************************************************

الموازنة في مراحلها الأخيرة وترجيحات بتمريرها الأسبوع المقبل

متابعة ـ طريق الشعب

واصلت اللجنة المالية النيابية، امس السبت، اجتماعاتها من خلال اللجان الفرعية الخاصة بقراءة البنود ومتابعة الجداول تمهيدا لرفعها للتصويت.

وذكر بيان لإعلام البرلمان أن “اللجنة أكدت ضرورة متابعة جهات الصرف بعد اقرار الموازنة وفقا للأطر القانونية، للخروج بنتيجة تلبي طموحات الشعب العراقي، كونها تمس حياة المواطنين بشكل مباشر”.

وأضاف، أن “اللجنة الخاصة استكملت دراسة البنود قراءة النصوص القانونية الواردة في الموازنة وطرح الرؤى والأفكار في سبيل تعظيم واردات الخزينة العامة للدولة، إضافة الى مناقشة تخصيصات قانون رسوم المركبات لصيانة الطرق والجسور وتوزيع المبالغ حسب جهات الإنفاق، وتخمين الإيرادات”.

وشددت اللجنة على “أهمية التوجه نحو دعم القطاع الخاص وتشجيع الصناعات الوطنية لتشغيل الأيدي العاملة والقضاء على البطالة من خلال وضع الفقرات والنصوص القانونية التي تدعم المنتج الوطني ضمن الموازنة”.

وباشرت اللجنة “تدقيق الجداول المدرجة لدراسة المبالغ المخصصة للمستلزمات الخدمية والسلعية والبرامج الخاصة، ومبالغ اجور الكهرباء والماء، واستيراد الغاز، فضلا عن تخصيصات برنامج التغذية المدرسية، ومناقشتها بصورة علمية وابداء وجهات النظر لضمان وصولها الى اماكنها، واستضافة المعنيين بهذا الخصوص”.

كما اكدت اللجنة “حرصها على الالتزام بدقة اجراء المناقلات بين وحدات الانفاق، وتحويل المبالغ المالية حسب الحاجة، مع معرفة جميع ابواب الصرف الواردة ضمن جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية، والتشديد على زيادة تخصيصات المحافظات الفقيرة لتنفيذ المشاريع الخدمية”.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، امس السبت، أن السابع عشر من شهر أيار الجاري، هو موعد نهائي للتصويت على موازنة 2023، وفقا للاتفاق بين الكتل السياسية.

وقال العطواني، إن “قرار تحالف إدارة الدولة المتعلق بتحديد السابع عشر من الشهر الجاري موعداً لتمرير الموازنة اعطى زخما وقوة لعمل اللجنة المالية”، مشيرا الى أن “اللجنة كثفت اعمالها وانقسمت الى لجنتين، لجنة البنود ولجنة الجداول”.

وأشار الى أن “اللجنة ستكون لديها استضافات اخرى لوزراء ومسؤولين قريبا”، مؤكدًا أن “موعد الـ 17 من الشهر الجاري اتفقنا مبدئيا على كونه موعداً للتصويت على الموازنة، ونحن جادون بتقديمها في اقرب وقت”.

وأضاف العطواني أن “الملاحظات جارٍ جمعها لحسم مبلغ الموازنة النهائي وآلية توزيعه بغية إكمال المناقلات بين البنود”، مبينا ان “المبلغ حتى الآن متبقي كما هو والبالغ 198 تريليوناً كما ورد من الحكومة”.

ومن المتوقع ان لا يتم اجراء تغييرات كبيرة على الموازنة خصوصا، وان أية تغييرات ستتطلب المزيد من الوقت، حيث ان الموازنة كبيرة ومتفرعة وهي الاضخم بتاريخ الموازنات العراقية.

 ********************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة واعداد: طريق الشعب

تركيا وتصدير النفط

كتب الصحفي آدم لوسينت مقالاً لموقع المونيتور أشار فيه إلى أن بغداد طلبت من تركيا، السماح بإستئناف صادرات النفط المستخرج من حقول إقليم كردستان عبر ميناء جيهان، والذي أوقفته أنقرة، بعد حصول الحكومة العراقية على حكم من غرفة التجارة الدولية، يلزم تركيا بدفع غرامة قدرها 1.5 مليار دولار للعراق، لأنها تلقت صادرات من أراضيه، غير مصرح بها بين عامي 2014 و2018.

وأشار الكاتب إلى أن هذا الطلب يتزامن مع قيام شركات النفط العالمية، بتقليص عملياتها في الإقليم بسبب نزاعه مع المركز حول تصدير النفط، رغم توصل الطرفين إلى اتفاق تقوم بموجبه شركة النفط الحكومية العراقية (سومو) بتسويق نفط المنطقة بالاشتراك مع حكومة إقليم كردستان. وذكر الكاتب شركة النفط النرويجية DNO كمثال على ذلك، حيث أعلنت عن تقليص عملها بما في ذلك عمليات الحفر، فيما قالت شركة “شمران بتروليوم” الكندية بأن شركاءها العاملين يرجئون بشكل كبير النفقات الرأسمالية المخطط لها في إقليم كردستان بسبب توقف التصدير.

ونقل لوسينت عن خبير في الشؤون العراقية تصوره بأن تركيا ربما تريد أن تحصل على تعهدات بأن العراق لن يسعى لتحقيق المزيد من التعويضات، بسبب سماحها بتسويق نفط إقليم كردستان عبر أراضيها، خلال الفترات التي لا يغطيها حكم غرفة التجارة الدولية.

وبيّن الكاتب بأن كلا من حكومة إقليم كردستان والحكومة الفيدرالية، يعتمدان بشكل كبير على عائدات النفط، حيث يصّدر الأقليم في ظل الظروف العادية، 450 ألف برميل يوميًا إلى تركيا عبر جيهان، بينما يصّدر العراق الفيدرالي 70 ألف برميل أخر. وأشار إلى أن العلاقات بين بغداد وأربيل تشهد تحسناً وتقارباً كبيراً، وهو ما عكسه تزامن صدور الطلب العراقي من أنقرة مع زيارة قام بها رئيس الحكومة الإتحادية للإقليم، لحضور حفل افتتاح نصب تذكاري للقائد مصطفى البارزاني، تبادل فيه الطرفان عبارات الود والتضامن، التي توحي بإنتهاء الجفاء بينهما.

فرنسا وتصدير الغاز

وعن النجاحات التي حققتها شركة Total Energies وشركة Eni الإيطالية وشركة BP وشركة Shell في المملكة المتحدة، في تأمين إمدادات طاقة جديدة لأوروبا، كتب سيمون ويتكنس مقالاً لدورية (أسعار النفط) أكد فيه على إعلان الولايات المتحدة التزامها بالحفاظ على التوريدات الضخمة للطاقة من العديد من دول الشرق الأوسط.

وتطرق الكاتب إلى الموقع الذي يحتله العراق في هذه الجهود، حيث تنفذ الشركة الفرنسية صفقة ضخمة من أربعة محاور بقيمة 27 مليار دولار، يعتقد بأن العمل بها سيبدأ في غضون الأسبوعين المقبلين، وذلك لتمكين العراق من الوصول إلى أهدافه طويلة الأجل لإنتاج 12 مليون برميل من النفط الخام يومياً، وجمع وتكرير الغاز الطبيعي المصاحب الذي يتم حرقه حالياً، وإحياء مشروع البتروكيماويات المتوقف منذ فترة طويلة مع شركة نبراس والذي تبلغ تكلفته 11 مليار دولار أمريكي، ومضاعفة إنتاج النفط الخام من حقل أرطاوي، وبناء وتشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميغاواط. وتوقع الكاتب أن تستمر نشاط الشركة في العراق لخمس وثلاثين سنة قادمة!

 ************************************************

الصفحة الرابعة

تحدثوا لـ «طريق الشعب» عن واقع المدارس والمستشفيات وشبكات الصرف الصحي.. ناشطون: الفساد يتبلع أموال المشاريع الخدمية في صلاح الدين

بغداد – طريق الشعب

صنفت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، محافظة صلاح الدين ضمن أسوأ خمس محافظات من ناحية تقديم الخدمات خلال أربعة أِشهر، معللة ذلك بتفشي الفساد في مشاريعها الخدمية، مؤكدة أنها تعتزم استضافة محافظي تلك المحافظات، لكشف أسباب الفشل.

ويشكو مواطنو وناشطو المحافظة من تردي واقع الخدمات وسوء الاعمار الذي يكاد يكون معدوما، حسب قولهم.

وتساءلوا عن مصير الأموال الهائلة التي تخصص للمحافظة؟

وفي وقت سابق، قال رئيس لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية على الحميداوي، إن لجنته وضعت فـي أولوياتها النهوض بقطاعات الطرق والمجاري والبنى التحتية خلال المرحلة المقبلة، وأن وهـنـاك اجتماعات متواصلة مع المسؤولين التنفيذيين في المؤسسات الخدمية تخص هذا الشأن.

وأضاف أن الاجتماعات متواصلة مع المحافظين وأمين بغداد، وسيكون هناك اجتماع مع وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة لبيان رؤيتهم للمرحلة المقبلة ومشاريعهم الموضوعة فـي خطة هذا العام، فضلا المشاريع المتلكئة ونسب إنجازها وأسباب تلكؤها.

وأشار الى أن محافظات المثنى والقادسية وبابل وواسط وصلاح الدين تعتبر من بين أسوأ المحافظات العراقية من ناحية الخدمات، وأن هناك أكثر من 20 استضافة خلال المدة المقبلة، بدأت بمحافظ بغداد وأمينها ومحافظي بابل وصلاح الدين، وسيكون الأسبوع المقبل مخصصاً لمحافظ النجف ووزير الإعمار.

“شو اعلامي”

ثابت عامر، ناشط سياسي من محافظة صلاح الدين، يصف حال المدينة بـ”شبه المنكوب”، فيما يعزو سبب ذلك لـ”سيطرة جهة سياسية واحدة على المحافظة، والتي تفرض نفوذها وتتحكم بكافة مقدرات المحافظة”.

ويقول عامر لـ “طريق الشعب”، ان هناك غيابا تاما المشاريع الخدمية، واصفا ما يروج في المحطات الفضائية لبعض المشاريع بأنه مجرد استعراض اعلامي.

وافتتح في اذار الماضي، مستشفى تكريت التعليمي، بسعة 480 سريراً من قبل وزير الصحة، صالح الحسناوي، بعد إعادة اعماره، لكن عامر يؤكد ان “المستشفى تم بناؤه في العام 2017، وصرفت عليه مبالغ طائلة وبثلاث دفعات”، مشيرا الى تخصيص مبلغ يقدر بـ5 ملايين دولار لمراقبة الأعمال التأهيلية فقط!

وزاد بالقول: ان “المساومات والابتزاز التي يتعرض له المقاولون كانت سببا في تأخر الاعمار وتلكؤ انجاز المشاريع الخدمية”.

وعبر المتحدث عن استيائه من المدارس المتهالكة والمستشفيات التي لا تصلح حتى لمعالجة الحيوانات.

ويؤكد خالد السعد، ناشط آخر من محافظة صلاح الدين، ما قاله عامر، وزاد عليه بالقول: ان حصة المدينة “المشاريع الوهمية فحسب”.

مشاريع لم تنجز!

ويتحدث السعد لـ “طريق الشعب”، عن بعض المشاريع التي لم تنجز حتى الان، بالقول: إن مشروع سايلو الساحل الأيسر في قضاء الشرقاط، انجز منه 5 في المائة فقط، قبل ان تسرق أموال المشروع من قبل نائب المحافظ السابق.

ويواصل حديثه قائلا، انه “تم رفع دعوى قضائية بحق المسؤول المتهم، وسجن بتهمة الاختلاس وهدر المال العام”.

ويذكر السعد مشروعا اخر وهو مشروع (الجملونات)، الذي خصصت له ميزانية تقدر بـ 300 مليار دينار عراقي، مشيرا الى ان “هذا المشروع لا وجود له على ارض الوقع. انه حبر على ورق”.

ويتحدث عن وجود فساد في المشاريع المدرسية، التي صرفت لها مبالغ منذ سنوات، لكن لم ينجز منها سوى مدرسة واحدة، مضيفا “تحقق ذلك بسبب المطالبات والضغط من قبلنا”.

مشاريع متلكئة أخرى

ياسر الناصري، ناشط واعلامي في المحافظة، يقول لمراسل “طريق الشعب”، ان محافظته أخذت تتصدر مراتب الفساد وسوء الخدمات وتلكؤ الاعمار “نقلا عن إحصائيات لدوائر رقابية” بحسب تأكيده.

ويضيف الناصري، أن واحدا من أبرز المشاريع المتلكئة هو مشروع مجاري القادسية، الذي أحيل على التنفيذ منذ العام ٢٠١٣، ورصدت اليه مبالغ هائلة، تقدر بـ ٦٠ مليار دينار.

ويضيف الناصري انه “حتى الان لم ير سكان القادسية أي نتائج ملموسة لهذا المشروع”، برغم معاناتهم من الحفريات وسوء الخدمات.

ويشير الناصري الى وجود تلاعب بالدرجات الوظيفية والقانون في المحافظة”، من بينها “تعيين ٤٠٠٠ موظف في دائرة صحة صلاح الدين، لدعايات انتخابية”، مردفا “لكن في ما بعد تبين ان تعيينهم لم يكن رسميا، ولا وجود لسند قانوني يثبت انهم موظفون”.

الكل متورط

وتتساءل سجى البياتي، عن مصير الأموال التي جرى تخصيصها للمحافظة في الموازنات الانفجارية، والتي خصصت لإعادة اعمار المحافظة، كونها تعرضت لهدم جزء كبير من البنى التحتية؟

وتؤكد البياتي، ان المحافظة “بحاجة الى إعادة بناء واعمار المنازل والدوائر الحكومية كافة”.

وتشير في حديثها لـ “طريق الشعب”، الى عدم وجود محاسبة تطال من يقوم بسرقة وهدر المال العام، عن طريق عقد مشاريع وهمية او التعمد في تأخيرها”، مضيفة ان “الكثير من العوائل التي نزحت من المحافظة في عام 2014، لم تستطع العودة لأسباب امنية واقتصادية وخدمية”.

وتحمل البياتي المواطنين جزءا من مسؤولية الخراب الحاصل في المحافظة، معللة ذلك بأن الناخب عادة ما يختار الشخوص الفاشلين ذاتهم في كل انتخابات برلمانية او محلية.

 ***************************************

«الصرايف» و «المشاحيف» تثير إعجاب السائحين.. الأهوار تعيش أفضل أيامها 

رحلات للسياح اجانب غير مسبوقة

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يقصد مناطق الأهوار في جنوب العراق سياح من مختلف بلدان العالم، ضمن رحلات سياسية لم تشهدها تلك المناطق من قبل.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، أخيرا، صورا ومقاطع فيديو للعديد من السياح الأجانب المؤثرين وصانعي المحتوى، وهم يوثقون رحلاتهم البرية والمائية في أهوار العراق.

وتمتد الأهوار، التي كانت تعرف قديماً باسم “البطائح” على مساحة نحو 8 آلاف كيلو متر مربع، ضمن محافظات البصرة وذي قار وميسان، وأكبرها هور الحويزة وهور الحمّار.

وما زال سكان الأهوار يصنعون زوارقهم “المشاحيف” وأكواخهم “الصرائف” على الطريقة السومرية التي توثقها رسومات على ألواح طينية، وما زالت لهجة سكان الأهوار مشبعة بمفردات من القاموس السومري، وحتى بعض العادات الاجتماعية تبدو متوارثة من تلك الحضارة التي تربعت لقرون عديدة على عرش حضارات العالم القديم.

تجربة “رائعة”

خوسيه كاريرا، سائح قدم من شمال اسبانيا برفقة مجموعة من الاصدقاء الى العراق، وصف زيارته الاولى للعراق بـ “الرائعة جدا”.

وقال “رأيت ثقافة مختلفة وذات تنوع جميل، وشعبا ودودا للغاية، يختلف عما نسمعه في بعض الاحيان في بلاد الغرب”. وبالحديث عن أكثر ما فوجئ به خوسيه، يذكر لمراسل “طريق الشعب”، ان “جميع الناس الذين قابلتهم، كانوا يتطوعون للمساعدة واغلب الاحيان يتنافسون بينهم على من يقدم الضيافة والمساعدة لنا”. وزار خوسيه خلال رحلته محافظتي النجف وكربلاء. وبحسب تعبيره فأنها كانت من أفضل تجاربه، كون الجميع كان مبادرا بتسهيل إجراءات الاقامة والسياحة، كما أعجب بمدينة اربيل وما تتضمنه من طبيعة واعمار.

“تشعر أنك صاحب المنزل وهم الضيوف عليك”، هكذا عبر خوسيه عن كرم العراقيين عند الدخول الى بيوتهم، قائلا ان “الكرم صفة موجودة حتى في جيناتهم الوراثية”.

واختتم خوسيه حديثه بجملة “لا يسعني الا ان اقول اشياء لطيفة ورائعة عن العراق”، مؤكدا عودته بزيارة اخرى، لاستكشاف باق المدن التي لم يحظى بزيارتها بعد.

قبلة للسياحة الأجنبية

علي الاهواري، الذي يعمل دليلا سياحيا في محافظة ذي قار، يقول لمراسل “طريق الشعب”، ان “العراق بات في الأشهر الأخيرة قبلة لمشاهير اليوتيوب والمؤثرين العرب والأجانب على منصات التواصل الاجتماعي”. 

ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، ان “السياحة الاجنبية بدأت تتزايد تدريجيا، تحديدا بعد زيارة البابا فاتيكان فرانسيس، لمحافظة ذي قار، وبعض الزيارات الرسمية الاخرى التي لحقتها”.

ويتجه اغلب السياح عند زيارة محافظة الناصرية، الى (زقورة اور، اثار اور، نصب الشهيد) وبعض المعابد المتواجدة، إضافة الى اهوار “الجبايش” بحسب ما أضاف الاهواري.

وتعتبر “الايشانات” التاريخية من الوجهات السياحية المطلوبة عند القدوم للأهوار.

ويوضح الاهواري ان “ايشان”، هو عبارة عن “مناطق يسكنها اهالي الاهوار، وتكون شبه تلال بمنتصف الأهوار، وأشهرها (الحلاب، الكبن).

ويزيد بالقول ان “اغلب ما يثير فضول السياح الاجانب، هو طريقة عيش سكان الاهوار في بيوت القصب وآلية بنائها، وسبب تمسكهم في المنطقة، وكيف استطاعوا الحفاظ على هويتهم، بالرغم من التغيرات الديموغرافية التي لاحقت الاهوار”.

مزيد من الاهتمام

ونشر على تطبيق “اليوتيوب” بالفترة الأخيرة العديد من مقاطع الفيديو لمشاهير اليوتيوب والمؤثرين، وهم يتجولون في مشاحف أهوار “الجبايش” بذي قار، ويلتقطون صورا أمام بوابة بابل، وقد عكس ذلك انطباعا رائعا وواقعا جميلا يستحق ان ينقل الى العالم.

يقول رسول نوري، صياد في الأهوار ان “بعض السياح يأتون بشكل فردي وبينهم صانعو محتوى، يستكشفون المدن، السكان، الطعام والاثار التاريخية، ويوثقون بمقاطع فيديو كل ذلك، وينشرونه عبر منصاتهم في التواصل الاجتماعي، فيما يأتي آخرون ضمن مجموعات سياحية مع شركات محلية خاصة، تنظم جولات سياحية”.

ويضيف نوري في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “جفاف الاهوار بات يزعج السياح في بعض الاحيان”، مشيرا الى ضرورة أن تولي السلطات العراقية اهتماما أكبر بقطاع السياحة الأثرية والطبيعية، في ظل ازدياد عدد السياح الأجانب بفضل الهدوء الأمني السائد، ورغبة الكثير في التعرف الى ثقافة البلد المتنوعة”.

ويضم العراق العديد من المعالم الأثرية والتراثية القديمة، التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، كمنطقة زقورة أور، وبقايا بابل، وقلعة أربيل في شماله. كذلك يضم أهم المراقد الدينية والمزارات الإسلامية، فضلاً عن مجموعة من القصور والقلاع والمتاحف من كافة الحقب التاريخية، ناهيك عن الأهوار مترامية الأطراف في جنوبه والمصايف الطبيعية المنتشرة في شمال البلاد.

 *********************************************

مراقبون يؤكدون ضرورة تشريع قوانين ساندة لها.. مقترح حكومي للحفاظ على حقوق البيئة والحد من التلوث في العراق

بغداد ـ طريق الشعب

يعاني العراق من نسبة تلوث كبيرة في الهواء، غذّتها عوامل عدة منها ما هو مرتبط بعوامل طبيعية، ومنها ما يصنعه الإنسان، ففي يوم ما كان العراق يسمى “أرض السواد” لشدة خضرته، بينما تتدفق مياه رافديه بلا انتهاء. أما اليوم فلا شيء من ذلك، الامر الذي زاد من اتساع رقعة المناطق الصحراوية، وباتت العاصمة بغداد وأغلب المدن العراقية تعاني من مشكلات التغيّر البيئي الناتجة عن الإهمال الكبير لواقع البيئة في البلاد. ويعزا مراقبون وخبراء في الشأن البيئي، تفاقم تلك المشكلات الى غياب التشريعات القانونية الساندة لعمل وزارة البيئة، وإهمال مؤسسات الدولة والحكومات المتعاقبة لموضوعات ومشاكل البيئة.

مقترح الوزارة للحد من التلوث

وأكدت مديرية البيئة في محافظة البصرة، أن 90 في المائة من الملوثات في المحافظة سببها القطاعان الصحي والنفطي، مشيرة الى ان إجراءاتها تشمل علم القطاع الخاص فقط.

وقال مدير البيئة في المحافظة كريم عبد رخيص في تصريح صحافي، إن “المحافظة تعاني من عدة أنواع من الملوثات خاصة في المجال النفطي والمياه والمجاري”، لافتا الى أن “البيئة جهة رقابية وتقوم بتحديد الملوثات وتتخذ إجراءات قضائية، اضافة الى فرض الغرامات بحق القطاع الخاص الا ان تلك الإجراءات لا تشمل القطاع العام لأن لا سلطة للبيئة عليه”.

ولفت الى ان “الصلاحيات الممنوحة للوزارة قليلة ولا تمنحها جميع الإمكانيات المطلوبة، فضلا عن قلة مبالغ الموازنة التي تصرف لها وكذلك قلة عدد الملاكات العاملة التي تقدر بنحو 1800 موظف فقط”، مبينا ان “الوزارة قدمت مقترحاً بأن تكون عضوا رقابيا للعقود المبرمة ما بين الحكومة والشركات العالمية للنفط، للحفاظ على حقوق البيئة في العراق”.

مطالبة بصلاحيات اوسع

من جانبه، قال فلاح الاميري مدير معهد نيسان المعني بالبيئة، ان المقترح الذي قدمته الوزارة بأن تكون عضوا رقابيا على عقود جولات التراخيص شيء مهم، ويؤثر في جانب انخفاض نسب التلوث والانهيار البيئي.

واضاف ان وزارة البيئة “يجب ان تكون عضوا رقابيا على كافة العقود في الدولة، بما فيها عقود المشاريع والبنى التحتية وغيرها، لان العقود التي تبرم مع الشركات المحلية والاجنبية لا تراعي الجانب البيئي واولوياته”.

وتابع الاميري حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا “اننا بحاجة الى اضافة فقرة قانونية ضمن قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009، ليكون دور الوزارة رقابيا وتنفيذيا، اضافة الى تفعيل مجلس حماية البيئة الاتحادي، الذي لو تم تفعيله ستكون قراراته نافذة وملزمة للقطاعين العام والخاص، او اي جهة كانت”.

ونبه مدير المعهد البيئي بـ”اننا نفتقد وجود مركز ابحاث بيئية، ينظم العمل بشكل علمي ودقيق، ويستفيد من بحوث الجامعات العراقية، المركونة على الرفوف والمهملة”.

وخلص الى ان “فصل البيئة مؤخرا عن وزارة الصحة من دون ميزانية كبيرة وصلاحيات كافية كشف عن حاجتنا الى تشريع قانوني جديد، يضاف الى التشريعات القديمة، والنظام الداخلي لوزارة البيئة”.

تساؤل مشروع!

وعلى صعيد متصل، يرى الخبير البيئي احمد صالح ان عدم وجود صلاحيات واسعة النطاق لوزارة البيئة “مشكلة كبيرة”، مردفا لكن المشكلة الاكبر تتعلق بعدم مراعاة القطاع العام للمشاكل البيئية الموجودة داخل المحافظات، ما يتسبب بتفاقم الاضرار البيئية.

وتابع قائلا: ان وزارات الصحة والنفط والبلديات من الوزارات التي تساهم في التلوث البيئي بشكل كبير، نتيجة المقذوفات التي تطلقها في الجو من الغاز المصاحب وثاني اوكسيد الكاربون، وغيرها من السموم التي تنتج عن المخلفات الطبية.

واضاف الخبير لـ”طريق الشعب”، ان “مشكلتنا اليوم جزء منها يتعلق بالتشريع القانوني، والاخر بتطبيق التشريعات؛ إذ لدينا نقص في التشريعات ومشكلة في انفاذ القوانين الموجودة والمشرعة، وان عدم التزام الدولة بمواضيع البيئة ووضعها في الاولويات، ادى الى ان تكون الوزارة شبه هامشية، وذات دور غير فعال”.

واكد صالح ان الوزارة لا تعاني فقط من ناحية “الدعم المالي الحكومي كموازنة وتخصيص مالي بقدر ما هي بحاجة الى اعطائها حقا بالتنفيذ لا المراقبة فقط”.

وعلّق على مقترح الوزارة بان تكون عضوا رقابيا على عقود جولات التراخيص قائلا ان “وجود الوزارة في عقود جولات التراخيص وغيرها مطلوب وضروري”، متسائلا “هل هم قادرون على ان يكونوا مراقبا وحاميا حقيقيا للبيئة؟، فالوزارة غير قادرة على تحريك سيارة شرطة باتجاه خلل بيئي بسيط، بالتالي كيف ستمنع تعاقد الحكومة مع شركات عظمى؟”.

 ***********************************************

الصفحة الخامسة

شوارع رديئة وسيارات غير آمنة.. العراقيون يقتلون بدم بارد على الطرق السريعة

متابعة – طريق الشعب

تواصل بغداد والمحافظات تسجيل حوادث سير يوميّة تخلف ضحايا بين قتلى وجرحى، في مشهد بات يشكّل أحد أبرز مسبّبات الوفيات في البلاد. يأتي ذلك في ظل استمرار تعثر الحكومة في وضع حلول جادة لمشكلة تهالك الطرق، وفي فرض قوانين مرورية صارمة.

ومنذ 2003 لم تخضع شبكة الطرق لأي صيانة حقيقية أو تطوير، سوى بنسب قليلة هنا وهناك، ما أخرج الكثير من الشوارع عن اشتراطات السلامة، وجعلها مليئة بالحفر والتشققات وبلا علامات مرورية دالة أو اضاءة. 

في تقرير صحفي نشر أخيرا على الموقع الالكتروني لمجلس القضاء الأعلى، يكشف عدد من القضاة عن جملة من أسباب حوادث السير في العراق، مؤكدين أن هذه الحوادث التي يكون بعضها مميتا، غالبا ما تحدث بسبب قدم شبكة الطرق ورداءتها، إلى جانب إدخال العجلات إلى البلاد وفق سياسات غير مدروسة، وغير ذلك من الأسباب.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط، فإن حوادث السير حصدت 3 آلاف شخص في العام 2022.

سياسات غير مدروسة

يرى القاضي ضياء الكناني، أن “الارتفاع الخطير في معدلات حوادث السير وحالات الدهس، يعود إلى السياسات غير المدروسة في استيراد المركبات والدراجات ووسائل النقل الأخرى، بكميات هائلة لا تتناسب مع حاجة البلاد، ولا مع القدرة الاستيعابية للطرق”.

ويضيف قائلا أن “غالبية المركبات المستوردة، لا تتوافر فيها مواصفات السلامة والأمان العالمية، بل إن معظمها من مناشئ غير رصينة”، مشيرا إلى أن “ذلك يأتي في ظل غياب شبه تام لدور أجهزة المرور في متابعة ورصد توافر شروط السلامة والأمان في المركبات، التي دخل عدد كبير منها على أساس إنها قطع غيار، وبالتالي استخدمت كمركبات تسير على الطرق”.

ويعدّ عام 2021 أكثر الأعوام ارتفاعا في الحوادث المرورية. إذ سجل 8286 حادثا، توفيّ فيها 2152 شخصا.

السرعة وعدم الالتزام بالقوانين

من جانبه، يذكر القاضي عمار رشيد الحيالي، أن “أكثر الحوادث التي تحصل على الطرق السريعة سببها السرعة الشديدة”.

وعن حوادث الدهس يقول أن “سببها في الغالب عدم عبور المواطنين من الأماكن المخصصة. كما أن الدراجات النارية وعجلات الـ تك تك تسببت في حوادث دهس كثيرة. فسائقو هذه العجلات يسلكون الطرق السريعة دون أن تتوافر لديهم شروط السلامة”.

وينوّه الحيالي إلى أن “أكثر القضايا المعروضة في المحاكم حول حوادث الدهس، نجد فيها أن صاحب المركبة المتسبب في الحادث، من الشباب والأحداث. فهؤلاء يقودون غالبا سياراتهم الحديثة بصورة متهورة. كما أن قسما كبيرا من الحوادث يكون المتسبب فيه، في حالة سكر، أو من غير الحائزين على إجازة سوق”.

فيما يقول القاضي وسام امين أن “منح اجازات السوق لغير المؤهلين لقيادة السيارة، وعدم الالتزام بفحص السيارات الداخلة للعراق ومعرفة مدى مطابقتها شروط السلامة والأمان، وعدم قدرة الشوارع على استيعاب هذا العدد الكبير من المركبات، كلها أسباب ساهمت في زيادة حوادث السير، يضاف إليها إهمال وضع العلامات والإشارات المرورية المتعارف عليها عالميا في الشوارع والطرق الرئيسة، والتوعية بها. فغالبية طرقنا تفتقر لأبسط القواعد المرورية، ومنها خطوط العبور”.

لا تنسيق بين “المرور” و”الطرق والجسور”

ويلفت القاضي أمين، إلى أنه “نلاحظ عدم وجود تنسيق وتعاون بين المؤسسة المرورية والجهات المعنية بإنشاء الطرق والجسور، من أجل معالجة مشكلة تلكؤ الحركة المرورية، سواء في مجال تعبيد الطرق الرديئة أو إنشاء طرق جديدة أو مجسرات أو جسور”.

ويؤشر القاضي أيضا “عدم إلمام بعض السائقين بالأنظمة والتعليمات والقواعد المرورية، من ناحية ارتداء حزام الأمان والالتزام بالسرعة المحددة، والصيانة الدورية للمركبة”.

الطرق لا تستوعب أعداد المركبات

القاضي علي خليل سلوم، يرى أن هناك أسبابا عديدة لتصاعد حوادث السير، منها “الزيادة الكبيرة في أعداد السيارات مقابل عدم تأهيل الطرق أو توسعتها أو تطويرها بما يوازي هذه الأعداد. يضاف إلى ذلك قلة وعي الكثيرين من سائقي المركبات بشروط السلامة والأمان. كما أن نسبة كبيرة من سائقي المركبات والدراجات النارية، من الأحداث أو من غير ممنوحي إجازات السوق”.

أما بالنسبة لحوادث الدهس، فيرى القاضي إحسان مجيد حنون أن “تلك الحوادث تتلخص في عدم الالتزام بالعبور من الأماكن المخصصة، وعدم استخدام جسور عبور المشاة، فضلا عن وجود عيوب وتخسفات وحفر في بعض الطرق”.

بدوره، يذكر القاضي وهاب احمد الدرب أن “عدم وجود سياج أمني في أغلب مناطق الخطوط السريعة، تسبب في حصول حوادث كثيرة. فهناك فتحات غير نظامية على هذه الطرق، خاصة أمام محطات تعبئة الوقود. كما أن هناك قلة في الجسور، لذلك يضطر سائقو المركبات إلى استغلال هذه الفتحات للعبور إلى الجانب الآخر،

وبالتالي يتسببون في حوادث”، لافتا إلى “انعدام الإنارة على طرق المرور السريعة، وهذا سبب آخر للحوادث المرورية”.

حلول مقترحة

بخصوص الحلول المقترحة للحد من حوادث السير، يرى القاضي عمار الحيالي أنه “من الضروري منع الدراجات النارية وعجلات الـ تك تك من سلك الطرق السريعة. كما يجب على دوائر المرور التشديد في إجراءات منح إجازة السوق، ويجب أيضا وضع جسور للمشاة في الطرق السريعة، كذلك في مناطق العبور المزدحمة”.

أما القاضي علي خليل سلوم، فيرى أن “الحد من الحوادث يتطلب تأهيل الطرق وتوسيعها، مع استحداث أخرى، بما يوازي أعداد السيارات.

يضاف إلى ذلك بناء جسور لعبور المشاة وتحديد مناطق للعبور”، مشددا على “أهمية التوعية الإعلامية بمخاطر الطرق،

وإلزام السائقين بإصدار إجازات السوق، وتفعيل الإشارات الضوئية وتعزيز الطرق بالعلامات المرورية الإرشادية، واستخدام مطبات لتقليل السرعة كلما دعت الضرورة”.

 ************************************

ألا من حدٍ  للنزاعات العشائرية؟!

طارق العبودي

في مدن الجنوب، خاصة في محافظة البصرة، تزداد النزاعات العشائرية المسلحة، التي يستخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة، فتخلف ضحايا كثرا من الأبرياء. وبالرغم من محاولات الحكومات المحلية الحد من هذه النزاعات، إلا أن ذلك لم يتم.

وخلقت النزاعات المسلحة أجواء من الفوضى والانفلات الأمني، وجعلت المواطن قلقا فاقد الثقة بالحكومة وأجهزتها الأمنية. فالمواطن البصري، بات يعتقد بعدم وجود سلطة قوية تحميه، قادرة على ضبط الأمن والاستقرار.

ومما يؤسف له، أن إجراءات حكومة البصرة ازاء هذه الظاهرة الخطيرة المتنامية، ضعيفة وخجولة لا توازي حجم المشكلة. فبعد ساعات من إلقاء القبض على المتهمين بالمشاركة في النزاعات العشائرية، يُطلق سراحهم، وكأن شيئا لم يحدث، الأمر الذي فسح المجال أمام ذوي النفوس الضعيفة والمتهورين للتمادي والاستهتار أكثر، وبين هذا وذاك يبقى المواطن البريء هو المتضرر والخاسر!

نتمنى من السلطات ألا تتهاون مع خالقي الفوضى ومهددي أمن واستقرار المواطن. فعليها أن تتخذ إجراءات صارمة بحق هؤلاء.

 ********************************************

أمام أنظار مجلس النواب

تلقت “طريق الشعب” شكوى موجهة إلى مجلس النواب، أرسلها إليها لفيف من موظفي هيئة الصناعات الحربية، وهذا مضمونها:

 التظاهر السلمي حق كفله الدستور العراقي، وبناء على ذلك، قرر بعض موظفي هيئة الصناعات الحربية المشاركة في تظاهرات الموظفين يوم 9 أيار الجاري في بغداد، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب. إلا أن مدير الهيئة وجه بمعاقبة أي موظف يشارك في التظاهرة، وجرى تبليغ كافة إدارات المصانع التابعة للهيئة، بأن كل من يخرج هذا اليوم إلى التظاهرة يعتبر غائبا لمدة ثلاثة أيام، ويخصم من راتبه مبلغ 60 ألف دينار، بالرغم من ان غالبية موظفي الهيئة لا تزيد رواتبهم على 500 ألف دينار.

نتساءل: ألم يكن الأولى بمدير الهيئة أن يدافع عن حقوق المظلومين؟

عن لفيف الموظفين

الموظفة فاطمة عبد الحسين

 ************************************************

مواساة

  • بأسى وحزن، تلقت مختصة كلدوآشور للحزب الشيوعي العراقي، نبأ رحيل عضو المختصة الرفيق متي شاجا (أبو إيفان)، في أحد مستشفيات تركيا، بعد معاناة من مرض عضال. وكانت سيرة الفقيد سلسلة من الأمثلة الساطعة في الكفاح المتفاني في صفوف الحزب منذ سبعينيات القرن الماضي، من أجل حرية الشعب وسعادته. وحمل أبو إيفان هموم العراق وشعبه طيلة عمره، وكان مناضلا صلبا وإنسانا طيبا يدافع عن حق المظلومين، وتشهد ساحة التحرير على نشاطه في التظاهرات منذ انطلاقها عام 2011، والذي لم يتوقف إلا بعد أن اشتد به المرض.

نتقدم بالتعازي الخالصة لزوجة الرفيق الفقيد وأولاده وبناته ورفاق دربه وأصدقائه. وله الذكر الطيب.  

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، الرفيق متي شاجا (أبو ايفان)، عضو المحلية السابق، الذي توفي في تركيا . الذكر الطيب للفقيد وخالص العزاء لعائلته ورفاقه وأصدقائه. وتنعى اللجنة المحلية أيضا، الرفيق كاظم شامخ (أبو مهند)، الذي فارق الحياة صباح الجمعة 12 أيار الجاري، بعد صراع مع المرض. وكان الفقيد من الرفاق المخلصين للحزب وقضايا الوطن والشعب.

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق ناصر حسين ناصر (أبو سعد)، الذي توفي بعد معاناة مع المرض.

وكان الفقيد كادرا حزبيا مبدعا، وتدرج في العمل الحزبي وكلف بمهام عديدة، وقد تعرض للمطاردة والاعتقال ابان النظام الدكتاتوري. وهو زوج الشهيدة الخالدة فوزية محمد (ام سعد).الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لابنه العزيز سعد وأهله ورفاقه.

 **************************************************

الصفحة السادسة

إسرائيل تعتذر عن استشهاد شيرين أبو عاقلة.. عدوان متواصل على فلسطين منذ خمسة أيام

متابعة ـ طريق الشعب

تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي، عدوانها العسكري على مختلف المدن الفلسطينية، فيما لم تتمكن القبة الحديدية من صد العديد من الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية تجاه المدن المحتلة.

وفيما تزداد أعداد الإصابات والضحايا بين صفوف الفلسطينيين، طالبت وزارة الخارجية، بموقف دولي حازم، يجبر الاحتلال على ايقاف عدوانه على قطاع غزة.

موقف دولي

وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بموقف دولي حازم يجبر الاحتلال الإسرائيلي على وقف عدوانه على قطاع غزة، وفتح المعابر أمام المواد الطبية، والغذائية، والوقود، وغيرها من أساسيات الحياة.

واعتبرت الوزارة في بيان صدر امس، طالعته “طريق الشعب”، رفض سلطات الاحتلال ادخال المساعدات والمواد الطبية والغذائية للقطاع “انتهاكا صارخا” لقواعد القانون الدولي واتفاقيات جنيف والقانون الانساني الدولي.

ودانت الدعوات والحملات التحريضية العنصرية التي يطلقها الوزراء الفاشيون في حكومة الاحتلال، واعتبرتها امتدادا لعقلية استعمارية توسعية تقوم على سياسة الضم والتوسع على حساب ارض دولة فلسطين.

عدد الشهداء والجرحى في ارتفاع

وادى العدوان الاسرائيلي المتواصل منذ خمسة ايام، الى استشهاد 33 شهيدا، ونحو 150 جريحا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى تدمير كبير في الممتلكات والمواقع والأراضي الزراعية في القطاع.

فيما أعلن عن استشهاد شابين وإصابة ثلاثة آخرين، امس السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما تعرض العشرات لحالات اختناق، عقب اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس، ومحاصرة أحد المنازل.

وتحدثت وكالة الانباء الفلسطينية، عن اصابة خمسة مواطنين، بينهم ثلاثة أطفال، في تجدّد غارات طائرات الاحتلال الحربية على عدة مناطق في قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية، إن طائرات الاحتلال استهدفت قطاع غزة، ما ادى الى وقوع عدد من الجرحى، وأصيب ثلاثة أطفال بشظايا صواريخ، فيما أكدت مصادر طبية أن بعض الإصابات حالتها حرجة، نتيجة بتر أحد أطراف الأطفال.

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، لترتفع حصيلة المنازل والبنايات المدمرة إلى أكثر من عشرين، منذ بدء العدوان المتواصل.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز المقام على الشارع الرئيس الذي يربط نابلس بمدن جنوب الضفة الغربية، أجبرت عددا من المواطنين على الترجل من المركبات، وقامت باحتجازهم. واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس، عددا من المواطنين، بينهم سيدات، على حاجز حوارة جنوب نابلس.

ووفق وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفعت حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى 150 شهيداً، بينهم 33 شهيدا في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي.

المفاوضات جارية

وأفادت قناة “كان” الإسرائيلية، بعدم إحراز أي تقدم في جهود الوساطة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف إطلاق النار. ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع إن “المحادثات بين الأطراف مستمرة في القاهرة رغم عدم إحراز أي تقدم”.

وافاج مراسل سكاي نيوز، باصابة إسرائيلي بجروح خطرة من جراء سقوط صاروخ في إحدى مستوطنات غلاف غزة

وتجدد القصف الإسرائيلي، أمس السبت، على قطاع غزة، كما استمر إطلاق الصواريخ من جانب الفصائل الفلسطينية، بعد ان استأنف المسلحون الفلسطينيون في غزة إطلاق صواريخ على إسرائيل في ساعة مبكرة من السبت، على اثر قصف الطائرات الإسرائيلية أهدافا لحركة “الجهاد الإسلامي” في القطاع الليلة الماضية مع دخول القتال يومه الخامس.

وقالت سرايا القدس في بيان صحافي، إنها “تنعى شهيدها القائد إياد العبد الحسني عضو المجلس العسكري ومسؤول وحدة العمليات في سرايا القدس الذي ارتقى في عملية اغتيال صهيونية جبانة مساء الجمعة في غزة”.

866 صاروخا على الأقل

وذكر الجيش الإسرائيلي أن 866 صاروخا على الأقل أطلقت من غزة على إسرائيل. ويؤكد الجيش أن 25 بالمئة منها سقطت في القطاع نفسه، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم ثلاثة قاصرين.

واعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، أنه شنّ جولة أخرى من الضربات على قطاع غزة، حيث استهدف “مركزين للقيادة، تابعين لكبار قادة حركة الجهاد الإسلامي” بحسب زعمه.

ونشر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، سلسلة تغريدات على صفحته الرسمية بتويتر، قال فيها: “خلال ساعات الليلة أغارت طائرة عسكرية على مقر قيادة تابع للمدعو محمد أبو العطا المسؤول بالوحدة الصاروخية للجهاد والذي يستخدم لتخطيط وقيادة عمليات ضد إسرائيل”.

وتابع أدرعي: “كما اغارت طائرة أخرى على مقر قيادة آخر لمسؤول في الجهاد الاسلامي، وهو المدعو خالد عزام الناشط البارز في الوحدة الصاروخية للواء غزة في الجهاد”.

اسرائيل تعتذر

واعتذر الجيش الإسرائيلي عن مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، بعد عام من استشهادها، برصاصة في مؤخرة الرأس أثناء تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وهذه هي المرة الأولى التي يعتذر فيها الجيش الإسرائيلي عن استشهاد ابو عاقلة، بعد أن اعترف العام الماضي بوجود “احتمال كبير” لإطلاق النار عليها من قبل جندي إسرائيلي.

جاء الاعتذار من المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانيال هاغاري، في مقابلة مع إليني جيوكوس من CNN على برنامج “Connect the World”.

وقال هاغاري: “أعتقد أنها فرصة لي لأقول هنا إننا آسفون للغاية لموت شيرين أبو عاقلة، كانت صحفية. وصحفية معروفة جداً”.

 *********************************

إضراب جديد في قطاع السكك الحديد البريطاني لتحسين الأجور

لندن - وكالات

اضرب عمال النقل بالسكك الحديدية مجدداً، يومي امس وقبله في المملكة المتحدة عن العمل، مطالبين بزيادة الأجور لمواجهة التضخم، بعد أن رفضوا مقترحات قدمتها شركات القطاع.

واضرب سائقو القطارات الجمعة بدعوة من نقابة “أسليف”، في حين اضرب عمال الصيانة والمراقبة، السبت، بدعوة من نقابة “آر إم تي”.

وأعلنت شركات السكك الحديد عن تأخير عدد من القطارات وإلغاء رحلات جراء الإضراب، الذي يندرج في إطار النزاع الاجتماعي المستمر منذ أشهر في المملكة المتحدة ولا يقتصر على هذا القطاع.

فقد نفذ العاملون في مجال التمريض والمسعفون وموظفو الخدمة المدنية ومهن أخرى عدة أيام من الإضراب جراء ارتفاع تكلفة المعيشة مع ارتفاع التضخم فوق 10 في المائة. وفي حين أنهت نقابات أقل تمثيلا تحركاتها، رفضت “أسليف” و”آر إم تي” حتى الآن مقترحات لزيادة الرواتب بنسبة 4 في المائة لهذا العام (بعد زيادة مماثلة العام الماضي)، مصحوبة بتغييرات في ظروف العمل.

وقال الأمين العام لنقابة “أسليف” ميك ويلان لهيئة بي بي سي “لا نريد الدخول في إضراب ... لا نريد أن نصل إلى هذا، لكن بعد أربع سنوات من دون زيادة في الرواتب نشعر بأن لا خيار أمامنا”. واتهم الحكومة بأنها تضمر “سوء النية” و”بعدم التحاور” مع النقابات وتقييد أيدي الشركات في المفاوضات. ويخطط سائقو القطارات لإضراب جديد يومي 31 أيار و3 حزيران.

 *********************************************

أُلزِم بدفع 5 ملايين دولار كتعويض.. إدانة دونالد ترامب بالاعتداء الجنسي

متابعة – طريق الشعب

دانت محكمة في نيويورك الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب بدفع 5 ملايين دولار تعويضا للكاتبة الأمريكية جين كارول كتعويض عن جريمة جنسية وتشهير. واتهمت كارول البالغة من العمر 80 عامًا باغتصابها في غرفة تغيير الملابس في متجر “بيرغدوف غودمان” الفاخر الواقع في الجادة الخامسة بمانهاتن في 1996. ولأن هذه الادعاءات محظورة بموجب القانون، ذهبت كارول إلى محكمة مدنية. وحكمت هيئة المحلفين على الحادث بأنه اعتداء جنسي، ورُفضت الادعاء بالاغتصاب. وكان الرئيس الأمريكي السابق قد أعلن أنه سيستأنف إدانته.

وتحدث ترامب على منصته الخاصة “الحقيقة الاجتماعية” على مواقع التواصل الاجتماعي عن “مطاردة ساحرات” تقف وراءها دوافع سياسية وادعى أنه لم يحصل على محاكمة عادلة. ولم يمثل أمام المحكمة. وقال محاميه جوزيف تاكوبينا إنه يشعر بالارتياح لأن ترامب “لم يوصف بأنه مغتصب”. وهذه هي المرة الأولى التي يحاكم فيها ترامب على خلفية مزاعم بارتكاب أعمال عنف جنسي. وهناك مزاعم أخرى عن سوء سلوكه الجنسي من قبل نساء أخريات. وفي بيان لها، قالت المدعية جين كارول إنها تريد تنظيف اسمها.  و”هذا الانتصار ليس لي وحدي، بل لكل امرأة عانت بسبب عدم تصديقها”.

هذه المحاكمة المدنية هي مجرد واحدة من العديد من القضايا القانونية. والعديد من التحقيقات القانونية جارية ضد الرئيس السابق. وهو أول رئيس أمريكي سابق يواجه تهماً جنائية بشأن مدفوعات مالية لممثلة إباحية. بالإضافة إلى أن دوره في اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي في واشنطن في كانون الثاني 2021 قيد التحقيق حاليا.

الإدانة والاتهامات المشار اليها، تمثل حالة من القلق وعدم اليقين بالنسبة لمحاولته العودة بعد انتخابات 2024 إلى البيت الأبيض من جديد. ويمكن ان تكون لهذه الهزيمة القانونية آثار مدمرة على حملة ترامب الانتخابية المستقبلية وأن تؤدي إلى ضرر سياسي هائل له ولحزبه. حتى الآن، ترامب مرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، كخطوة أولى للوصول إلى الانتخابات الرئاسية. تتنبأ استطلاعات الرأي السابقة بتنافس حاد بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن وترامب. ومع ذلك، هناك فرق ديموغرافي: ترامب أكثر شعبية بين الرجال منه بين النساء. ووفقًا لأحدث استطلاعات الرأي التي أجرتها واشنطن بوست وأي بي سي نيوز، صوت 44 في المائة من النساء اللائي شملهن الاستطلاع لصالح بايدن و41 في المائة لصالح ترامب. وبين الرجال، تقدم ترامب بنسبة 48 في المائة، بينما حصل الرئيس الحالي بايدن على أصوات 31 في المائة من المشاركين في الاستطلاع. في عام 2016، كاد شتيمة جنسية وجهها ترامب للنساء أن تكلفه رئاسة الجمهورية ويمكن أن يكون لإدانته بتهمة الاعتداء الجنسي تأثير مماثل الآن.

كذلك اتهمت كارول، كاتبة العمود السابقة في مجلة “إيل”، ترامب بالتشهير بها باتّهامه لها بالكذب بعدما عمدت إلى كشف القضية علناً في العام 2019.

وكشفت كارول للمرة الأولى القضية في مقتطفات من كتابها نشرتها مجلة “نيويورك ماغازين” في 2019. وردّ ترامب في حينه قائلاً إنه لم يلتقها على الإطلاق وأنها “تكذب تماما”.

وقالت كارول أمام المحكمة المدنية التي بدأت جلساتها قبل أسبوعين، إن الاعتداء المفترض ولد لديها شعوراً بـ “العار” وجعلها غير قادرة على ممارسة حياتها الطبيعية. وأضافت أنها انتظرت أكثر من 20 سنة لتكشف عن الواقعة لأنها كانت “خائفة” من ترامب”.

 **********************************************

دبلوماسي: طرفا الصراع السوداني يستأنفان المحادثات

جدة - وكالات

قال دبلوماسي سعودي، إن “ممثلي طرفي الصراع في السودان سيستأنفان المحادثات غدا (اليوم) حول كيفية تنفيذ خطط إيصال المساعدات الإنسانية وسحب القوات من المناطق المدنية”. وقال الدبلوماسي في تصريحات نقلتها وكالات الانباء، إن “الطرفين سيظلان في مدينة جدة السعودية، لبدء المرحلة التالية من المفاوضات بعد الاتفاق يوم الخميس على خطة حماية المدنيين”. وأشار الدبلوماسي سعودي إلى أن طرفي الصراع السوداني سيستأنفان محادثات الاحد بناءً على آلية تنفيذ إعلان جدة، مشيرا إلى أن المفاوضات، إلى جانب التركيز على خطة لتسليم المساعدات الإنسانية، ستركز أيضا على ضمانات فتح ممرات آمنة وإزالة القوات من المناطق المدنية.

 *********************************************

زيادة الدوريات في مضيق هرمز لمنع ايران من احتجاز السفن

دبي – وكالات

أعلن الأسطول الخامس الأمريكي، امس الاول، زيادة تناوب السفن والطائرات التي تقوم بدوريات في مضيق هرمز وحوله، في أعقاب احتجاز الجانب الايراني لسفن تجارية.

وذكر بيان للجيش الامريكي، انه “يدعم الوجود المتزايد للقوة الجهود متعددة الجنسيات لردع التهديدات للشحن التجاري وطمأنة البحارة الإقليميين”. وتابع: “بالإضافة إلى الدوريات المكثفة، يعمل الأسطول الخامس الأمريكي على تعزيز التعاون الأمني البحري الدولي بين هيئة الأمن البحري الدولي والتوعية البحرية الأوروبية في مضيق هرمز”. وصرح قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، الأدميرال براد كوبر: “يجب أن يتوقف الاستيلاء الإيراني غير المبرر وغير القانوني على السفن التجارية ومضايقتها. وذكر البيان أن إيران قامت بـ”مضايقة أو مهاجمة أو التدخل في الحقوق الملاحية لـ15 سفينة تجارية ترفع علما دوليا على مدار العامين الماضيين”.

 ***************************************

مجموعة السبع: تحذير من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي

طوكيو – وكالات

حذر وزراء مالية مجموعة السبع (G7)، امس السبت، من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي، وذلك في ختام اجتماع استمر ثلاثة أيام خيمت عليه أزمة سقف الدين الأميركي وتداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية. وجرى الاجتماع في مدينة نيغاتا باليابان، وسط مخاوف إزاء تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون أججت حالة الضبابية المحيطة بالتوقعات الاقتصادية العالمية، والتي يخيم عليها بالفعل ارتفاع معدلات التضخم وأزمة البنوك الأميركية. وقال الوزراء في البيان: نحن في حاجة إلى البقاء في حالة يقظة والتحلي بالرشاقة والمرونة في سياساتنا للاقتصاد الكلي وسط حالة الضبابية المتزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية. ولم يشر البيان إلى الأزمة المرتبطة بسقف الدين الأميركي، والتي تتعرض لها الأسواق إلى جانب تزايد تكاليف الاقتراض بسبب سياسات التشديد النقدي للبنوك المركزية الأميركية والأوروبية. وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، إنّ “احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، لأول مرة في تاريخها، سيزيد من المشكلات التي تواجه الاقتصاد العالمي المتباطئ”. وقال مالباس لوكالة رويترز على هامش الاجتماع “هذا واضح، الأزمة التي يتعرض لها أكبر اقتصاد في العالم ستؤثر بالسلب على الجميع”.

 *****************************************

الصفحة الثامنة

الشروع ببناء بيت الحزب بمعناه الأوسع

العودة إلى الأصل أصل. وهذا ليس مثلا عابرا ودون جدوى من ذكره، بل يحفل بمعانيه الكبيرة والواسعة والمتجذرة في الوجدان العراقي، ونحن هنا نخص حزبنا الشيوعي العراقي الذي كم أبهرنا نحن الشيوعيين تاريخه العتيد وما قدمه ويقدمه من تضحيات، كم راهن الأعداء والحاقدون على القضاء عليه ومحوه من المشهد السياسي العراقي، إنما المبهر والباعث على الاعجاب والمدهش حقاً، أنه كلما تكاثرت عليه أحقاد الناصبين له ولتاريخه المجيد، تتجدد مسيرته العطرة وبوضع أقوى وأمضى مما كان عليه.

جواد وادي

فما السر إذن في هذه المعجزة التي ينبغي التوقف عندها طويلا والتفكير في محتواها الوطني الأصيل؟

لم يكن مسعى الحزب في بناء بيت للشيوعيين والعراقيين كافة مجرد مواد بناء وأيدٍ عاملة تشيّد مقرا مستحقا لبيت المناضلين الحقيقيين الذين بذلوا الغالي والنفيس وقدموا خيرة مريديهم وقادتهم قرابين تلو القرابين من أجل المبادئ النبيلة، إنما كان الفداء والإصرار عليه أبعد من ذلك بكثير،  فعاصرنا ونحن صبية صغار وشباب يافعين الحضور الوطني والقيادة الأصيلة بالتشبث بالمبادئ حتى وإن كلف ذلك حياة المناضل والتضحية بأسرته وأبنائه وأعز ما يملك، من أجل أن يشتد كيان الحزب  ويقاوم الرياح الصفراء التي نذر الحاقدون كل ما بوسعهم من أجل إيقاف ذلك الزحف المبارك من أجل وضع الأسس الحقيقية للتشبث بالمباديْ الوطنية، فكان الثمن غاليا حتى يثبت المناضلون أنهم ليسوا طلاب مناصب أو امتيازات كما نلاحظ ذلك في يومنا الأغبر وما سبقه من سياسات هوجاء كان كل هدفها السعي للقضاء على مسيرة الحزب واستهداف مناضليه الذين قدموا أمثلة اسطورية في التشبث بالمبادئ والقيم الشيوعية التي لم تتمكن شتى صنوف حالات الإبادة والاستهدافات الجبانة المجرمة من القضاء عليها أو الحد منها، والأسماء الخالدة ما زالت شاخصة في أذهان الجميع، حتى أن المراقبين لتلك المسيرة المظفرة رغم شراسة الحاقدين عليها لم تنل مطلقا من تنفيذ مخططاتهم الحاقدة، رغم أنهم وظفوا كل ما يستطيعون من الاستهدافات الجبانة ولم يفلحوا.

نحن هنا نريد أن نذكّر الشباب الشيوعي الناهض والوريث لتلك التضحيات الجسيمة وما قدمه الحزب من قرابين لا تعد ولا تحصى ليتبينوا مسيرة الحزب الخالدة المتجذرة في الأرض العراقية والتي كم حاول القتلة والحاقدون من النيل من تلك الآصرة وأخفقوا خائبين، منذ جريمتهم النكراء بإعدام قادة الحزب الخالدين وما لحقتها من سلسلة تصفيات من العسير عدّها، ورغم ذلك بقي الحزب صامدا متمثلا بطائر العنقاء الذي يخرج من ترابه ويعيد تشكيله من جديد، في حين أن كل الطارئين ذهبوا لمزبلة التاريخ.

إنها دروس وطنية في التضحية من أجل المبادئ الوطنية العتيدة، لنأتي إلى مشروع بيت الحزب المزمع إنشاؤه ليوجه رسالة لكل الموتورين والخونة واللصوص والانتهازيين، بأنهم مهما تحاملوا وتعاظمت أحقادهم ومساعيهم الخبيثة بالوقوف بوجه المد الشيوعي المؤزر، ها هي الرسالة تصفعهم وتلجمهم والحزب الشيوعي العراقي يسعى لإنشاء بيت العراقيين وهو عبارة عن وشيجة ودرس لا يفهمه المغفلون، ونحن بانتظار تتمة البناء لتكتمل الفرحة وتوجه رسالة لهؤلاء الموتورين، بأنه ليس بيتا بمعناه المباشر، بل تجذرا أعمق وتشبثا أبعد بتراب العراق ونخيله وناسه الطيبين.

 ****************************************************

إقالة الوزير من قبل رئيس مجلس الوزراء في النظم البرلمانية

د. علي مهدي*

تتصاعد منذ فترة التصريحات عن التعديل الوزاري عبر إقالة عدد من وزراء حكومة السيد محمد شياع السوداني وردود الأفعال حولها التي تصدرت حولها من المتابعين والمهتمين للحلقة القريبة من السيد السوداني ومن داخل قوى تحالف إدارة الدولة ومن خارجها، ولأجل تسليط الضوء على الطابع القانوني والدستوري وتداعياته، تم إعداد هذه المادة.

في النظم البرلمانية ذات الحزبين الكبيرين

تتشكل الوزارة في النظم البرلمانية من خلال تقديم رئيس الوزراء المكلف إلى مجلس النواب أسماء الكابينة الوزارية إلى مجلس النواب، من أجل منح وزارته الثقة، وحال الحصول عليها تباشر بمهامها المنصوص عليه في الدستور.

وعادة ما يجري التصويت على الوزارة (رئيس مجلس الوزراء والوزراء) بدفعة واحدة وذلك لمنح الحرية الكاملة لرئيس الوزراء في اختيار الكابينة الوزارية التي تؤمن تنفيذ المنهاج الوزاري، ولا يجري في النظام البرلماني التصويت على الوزراء منفردين. وعلى هذا الأساس لرئيس الوزراء الحق في القيام بالتعديل الوزاري واستبدال أي وزير من وزارته عندما لا يجد فيه الأداء المتوقع والمنسجم مع السياسة العامة للوزارة، أو أن أداءه لم يكن بالمستوى المطلوب. ويلجأ عدد من الوزراء إلى تقديم الاستقالة لرئيس مجلس الوزراء عندما يرى ان السياسة العامة للوزارة لا تلبي تطلعاته.

ويجري التعديل الوزاري في النظم البرلمانية ذات الحزبين الكبيرين من خلال استبدال عدد من الوزراء بآخرين بدلا عنهم من قبل رئيس الوزراء بانسيابية وبدون أي اختلالات تذكر في الجانب القانوني والدستوري لمكانة الوزارة، لأن رئيس مجلس الوزراء دائما ما يكون رئيس الحزب الحائز على الأغلبية في مجلس النواب او بترشيح منه، وهو لا يقدم على أي تعديل وزاري مرتقب إلا إذا حصل من قبل الحزب واعضائه في البرلمان على الموافقة الضمنية.

في الحكومات الائتلافية

تتشكل في العديد من النظم البرلمانية ذات الأحزاب المتعددة حكومات ائتلافية، لعدم وجود أحزاب كبيرة قادرة لوحدها الحصول على الأغلبية المطلقة التي تمنحها الثقة لتشكيل الحكومة بمفردها، فيلجأ الحزب القادر على تشكيل كتلة نيابية كبيرة على تشكيل حكومة ائتلافية تتكون من عدد من الأحزاب، ويواجه رئيس مجلس الوزراء في الحكومات الائتلافية، إشكالية إذا أقدم على تعديل وزاري من خارج حزبه، مما يؤدي إلى انسحاب أعضاء الحزب المؤتلف مع الحكومة الذي تم استبدال وزيره، وكذلك سحب الدعم له في البرلمان مما يؤدي إلى احتمال طرح الثقة بالحكومة، وذلك عند عدم تقديم حجج كافية او ضمان الموافقة المسبقة وتكون عملية الاستبدال ضمن اطار الحزب نفسه.

ومن الجدير بالذكر عند انسحاب أي طرف من الحكومات الائتلافية، يحدث اختلال بمكانة هذه الأغلبية، مما يستدعي من المعارضة لسحب الثقة في الحكومة الائتلافية، وفي الغالب عند انسحاب أي طرف من الحكومة ينظم تلقائيا إلى صفوف المعارضة، مما يسهل من عملية طرح الثقة عنها.

ولذلك يتردد رئيس الوزراء في الحكومات الائتلافية بأجراء أي تعديل وزاري، تحسبا إلى إمكانية عدم بقائه في موقعه. وهو المعتاد عليه في النظم البرلمانية التي تكثر فيها الأحزاب في مجلس النواب. والتي تتميز بعدم الاستقرار الوزاري. وهذا ما نشهده في دول عديدة مثل المانيا، إيطاليا، اسبانيا.

في نظم الديمقراطية التوافقية

في الدول ذات النظم البرلمانية التي تتميز بعدم الانسجام الاجتماعي والانقسام السياسي والتي تتشكل أحزابها على أساس الانتماء الطائفي والقومي والديني، يقوم رئيس الوزراء المكلف بتشكيل وزارته على أساس التوافق بين هذه الأحزاب، وهي حالة مؤقتة وانتقالية تتشكل على ضوئها الحكومات حتى يتعافى المجتمع نحو دولة المؤسسات والمواطنة وذلك من خلال تشكيل الأحزاب والتحالفات المبنية على التعددية الطائفية والقومية والدينية، للوصول إلى النظام القائم على الأغلبية والأقلية.

ويكون تشكيل الوزارة على أساس التوافق وفق النسب السكانية لهذه المكونات، وعادة ما تستأثر بها الأحزاب الكبيرة لهذه المكونات، بحيث تكون الحكومة ذات قاعدة عريضة داخل مجلس النواب مؤيدة لها، ونادرا ما يحدث تعديل وزاري بالإرادة المنفردة لرئيس مجلس الوزراء، ودون الرجوع لقادة الأحزاب التي تشكلت منها الوزارة.

إقالة الوزير في العراق

ما يميز الدستوري العراقي النافذ عن غيره من النظم البرلمانية هو ان يكون الوزير قد حاز على ثقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة بشكل منفرد (الفقرة ثالثا، المادة 76 من الدستور العراقي لسنة 2005) والقاعدة القانونية التي أتت بالوزير إلى مجلس الوزراء هي نفسها التي تخرجه منه، وبإقالة الوزير تتطلب أيضا موافقة قبل مجلس النواب باقتراح من رئيس مجلس الوزراء، ولم يشترط النص الدستوري الأغلبية المطلقة لإقالة الوزير انما اكتفى بنص عبارة “موافقة” وقد فسرتها المحكمة الاتحادية بالأغلبية البسيطة، ولم يشترط النص الدستوري بوجود أغلبية محددة عند طرح إقالة الوزير، مما يعني في حالة استكمال النصاب المقرر لانعقاد جلسة المجلس والتي هي النصف زائد واحد، فإذا حاز المقترح بأغلبية الحضور تكون الإقالة حاصلة. بعكس سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء التي تتطلب الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب (3، البند ب، الفقرة ثامنا، المادة 61 من الدستور العراقي لسنة 2005).

ان هذا الموقف يتناقض مع القواعد السائدة في النظام البرلماني التي تتيح لرئيس الوزراء بإقالة الوزراء دون التدخل من قبل البرلمان باعتباره المسؤول عن سياسة الوزارة ويتحمل بالنهاية مسؤولية أعمالها امام البرلمان، ولا سيما ان رئيس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة حسب نص المادة (78) من الدستور.

ومن هنا أن رئيس مجلس الوزراء ليس مطلق اليد بإقالة الوزير، وهو محكوم بمبدأ التوافقية والتحالف النيابي الذي جاء به على رأس مجلس الوزراء، فإن أي اختلال بهذا المبدأ من الممكن ان يفرط بعقد التحالف، إذا لم تكن هناك مشاورات مسبقة وحجج كافية عند طرح فكرة التعديل الوزاري، وان يكون البديل ضمن إطار الحزب الذي خرج منه الوزير.

إن فلسفة الدستور العراقي قائمة على التوافقية، فمن أجل أن لا ينفرد أي طرف بالاستحواذ على السلطة لوحده، أوجد المشرع الدستوري عددا من الموانع ومنها تصويت مجلس النواب على طلب إقالة الوزير من قبل رئيس مجلس الوزراء، الذي يكون في العادة من المكون الاكبر، وان المشكلة التي تواجه رئيس مجلس الوزراء عند الإعلان عن التعديل الوزاري دون التشاور المسبق مع رؤساء الكتل المشكلة للتحالف الحاكم وآخذ موافقتهم، قد يواجه عدم موافقة مجلس النواب لطلبه، وهذا ما يصل في الكثير من الأحيان إلى تقديم الاستقالة حفاظا على مكانته المعنوية وهو التقليد المتبع في معظم النظم البرلمانية.

ــــــــــــــــــ

* نائب رئيس مركز بغداد للتنمية القانونية والاقتصادية

10 أيار 2023

 ******************************************

الصفحة التاسعة

مصطفى رعد يخطف ذهبية بطولة العالم بالمواي تاي

بغداد ـ طريق الشعب

خطف اللاعب مصطفى رعد ذهبية بطولة العالم بالمواي تاي للمتقدمين بوزن (81) كغم خلال المنافسات المقامة فعالياتها حالياً في العاصمة التايلندية بانكوك وتستمر حتى اليوم الأحد وبمشاركة (80) دولة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لاتحاد المواي تاي تلته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن “اللاعب مصطفى رعد نجح في حسم النزال النهائي بعد فوزه على اللاعب المولدافي (سيفول)”.

 *******************************

غداً انطلاق مباريات نهائي الدوري السلوي الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

حدد اتحاد كرة السلة المركزي غدا الاثنين موعداً لانطلاق سلسلة مباريات نهائي الدوري الممتاز بين فريقي الشرطة والنفط في تمام الساعة الثامنة والنصف في قاعة الشعب المغلقة.

وذكر بيان لاتحاد كرة السلة، ان” اللقاء الرابع بين النفط والشرطة سيقام في الساعة السابعة من مساء يوم الخميس المقبل، فيما ستقام المواجهة الخامسة في نفس التوقيت من يوم الاحد المصادف (21) من الشهر الحالي، بينما حدد يوم الاربعاء المصادف (24) من نفس الشهر ليكون موعداً للقاء السادس”.

واضاف البيان أن “ سـلسة مباريات تحديد المركزين الثالث والرابع التي ستجمع فريقي الحشد الشعبي وزاخو ستنطلق في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين المقبل في قاعة الشعب المغلقة “.

يذكر أن الفائز من هذه المنافسات عبر انتصار أحد الفريقين على الآخر في (4 من 7) مواجهات سيتوج باللقب.

 ******************************

وقفة رياضية.. المؤتمر الوطني للشباب والرياضة خطوة على الطريق الصحيح

منعم جابر

اليوم وبرعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ينعقد المؤتمر الوطني للشباب والرياضة وبحضور نخبة من المختصين والأكاديميين ورجال الإعلام والصحافة الرياضية، ونحن نجد بهذا  المؤتمر خطوة على الطريق الصحيح لإصلاح الواقع الرياضي والشبابي بعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات التحضيرية التي هيأت لهذا المؤتمر، وقد أعد المؤتمرون مجموعة من الموضوعات الحساسة والمهمة والخاصة بالرياضة وقطاع الشباب، ونحن نرى أهمية في هذا المؤتمر والدور المهم والحساس للحضور الكرام الشخصي لرئيس الوزراء واهتمامه بأهمية الرياضة ودورها في حياة المجتمع العراقي والإنساني.

لقد عانت الرياضة في المرحلة السابقة من بداية التراجع والهموم بسبب السياسات الخاطئة والتوجهات غير الصحيحة والمنحرفة وتولي أزلام النظام السابق وأولاده وحماياته القيادة للمؤسسات الرياضية مما تسبب في أخطاء وانحرافات خطيرة، واستمر الحال بذات التوجهات في مرحلة ما بعد التغيير في 9/4/2003 حيث تكرست المواقف الطائفية والعشائرية والمناطقية والحزبية الضيقة، وقد ساعدت هذه التوجهات على استفحال وبروز ظاهرة الفساد والتلاعب بالمال العام. واليوم نجد أن مساعي دولة رئيس الوزراء وتواصله مع القطاع الرياضي سيشكل نقلة نوعية، فبعد استفحال الأخطاء والإهمال والفساد وجدنا أن حضور دولة رئيس الوزراء هذا المؤتمر واهتمامه النوعي ستشكل نقلة نوعية للقطاع الرياضي والشبابي خاصة وأننا نواجه اليوم تحديات كثيرة وكبيرة تهدد أمن واستقرار المجتمع العراقي وشبابه بشكل خاص، حيث تؤكد الجهات المختصة بأن مجتمعنا العراقي يشكل الشباب فيه نسبة 62 بالمائة وهذه النسبة هي المستهدفة.

إن المؤتمر سيناقش على مدى يومين أهم إشكالات القطاع الرياضي الذي تراجع بشكل كبير وخاصة العقد الأخير على الرغم من الجهود المبذولة لتسير أمور الرياضة، فقد حصل تطور كبير حيث أقر دستورنا الدائم مادة دستورية تحمل الرقم 36 هذا نصها (ممارسة الرياضة حق لكل فرد وعلى الدولة تشجيع أنشطتها ورعايتها وتوفير مستلزماتها) إضافة إلى إصدار قانون الرياضيين الرواد والابطال رقم 6 لسنة 2013 الذي حقق مكاسب كبيرة للرياضة إضافة إلى الدعم المادي والمعنوي الذي قدمته الدولة والحكومة للمبدعين من نجوم الرياضة وابطالها. إننا نناشد ونطالب بأهمية معالجة الواقع الرياضي وبذل الجهود لإصلاح المؤسسات الرياضية من خلال اصدار قوانين جديدة للأندية والاتحادات الرياضية وقيادة اللجنة الأولمبية وكل المؤسسات الرياضية بما يتناسب وفلسفة الواقع الجديد وانهاء كل اشكال التسلط الحزبي والطائفي واعتماد مبدأ المواطنة والهوية العراقية وإنهاء كل اشكال التمييز، وهذا ما تدعو له كل المؤسسات الدولية الرياضية.

أحبتنا قادة الرياضة العراقية ندعوكم لإعادة الحياة للرياضة المدرسية والرياضة الجامعية ورعاية رياضة المرأة لأنها نصف المجتمع والدعوة لإسنادها وتقديم كل اشكال الدعم والمساندة لها وأهمية مشاركتها في قيادة المؤسسة الرياضية، ونؤكد على أهمية البنى التحتية المتنوعة في كل المدن والمحافظات العراقية ونؤكد أهمية ودور الإعلام الرياضي الوطني بما يخدم كل أنواع الرياضة والألعاب وأهمية تطوير الأندية الرياضية بما يخدم النهوض والتطور الرياضي.

ونضع أمام المؤتمر أفكارا وملاحظات حساسة ترسم الواقع الرياضي ومستقبله المشرق، وندعوكم إلى تفعيل المادة الدستورية رقم 36 والخاصة بالرياضة، ونؤكد على أهمية إبعاد وزارة الشباب والرياضة عن المحاصصة والطائفية، آملين أن يقدم مؤتمرنا هذا الحلول لكل المشاكل الرياضية ويشكل نقلة نوعية لرياضة الوطن ورسم غدها المشرق

 ******************************************

إعلان رسمي يُنذر بمغادرة جماعية من برشلونة

برشلونة ـ وكالات

خرج نادي برشلونة الإسباني بالإعلان الرسمي عن الجولة التحضيرية للفريق للموسم القادم بالولايات المتحدة الأمريكية، لتنتشر المخاوف بين عشاق الفريق الكتالوني.

برشلونة يتوجه إلى الولايات المتحدة في صيف 2023، حيث يلعب ضد يوفنتوس وآرسنال وميلان في سانتا كلارا ولوس أنجلوس ولاس فيجاس على التوالي، وهناك بعض التفاصيل الصغيرة لخوض كلاسيكو جديد ضد ريال مدريد في مدينة دالاس.

الملصق الذي نشره الحساب الرسمي لبرشلونة على موقع “تويتر” شهد العديد من نجوم الفريق وهم بيدري، رونالد أراوخو، فرينكي دي يونغ، مارك تير شتيجن، عثمان ديمبيلي، جافي وروبرت ليفاندوفسكي.

وجاءت العلامة الأهم التي لفتت أنظار الجماهير بغياب أنسو فاتي صاحب الرقم 10، الذي ارتبط بالرحيل إلى الدوري الإنكليزي وسط اهتمام من أستون فيلا ومانشستر يونايتد بضمه.

وغاب كذلك كل من فيران توريس ورافينيا وأندرياس كريستنسن، وسط كل الأنباء المحيطة بإمكانية رحيلهم عن برشلونة من أجل توفير المزيد من النفقات لتسهيل عودة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ويبقى الأمر في النهاية مجرد تكهنات لا تعني تأكد رحيل كل هؤلاء، لكن الشيء المٌلفت هو ارتباط جميع الغائبين بالرحيل عن كامب نو في الميركاتو الصيفي.

يذكر أن برشلونة أصبح على أعتاب حسم لقب الدوري الإسباني قبل نهايته بجولات، بعدما ابتعد غريمه التقليدي ريال مدريد تمامًا عن الصورة.

 ***********************************

الشرقاط يلوح بالانسحاب من كأس العراق

متابعة ـ طريق الشعب

لوح نادي الشرقاط الناشط في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، أمس السبت، بالانسحاب من مباراة الدور 16 لبطولة كأس العراق، بسبب الضائقة المالية وتراكم الديون وصعوبة تأمين نفقات السفر إلى بغداد.

وقال رئيس النادي، ضمير عبد الرزاق، إن “النادي غير قادر على تأمين نفقات سفر الفريق إلى بغداد، لخوض مباراة تاريخية ضمن منافسات الدور 16 من بطولة كأس العراق أمام نادي الحدود”.

وأضاف عبد الرزاق، أن “إدارة النادي طرقت جميع الأبواب، من بينها وزارة الشباب والرياضة، سعياً للحصول على دعم مالي لخوض المباراة ومعالجة جزء من الضائقة المالية، إلا أنها لم تلق أي إجابة”.

وأوضح أن “مديونية النادي تتراوح 50 - 60 مليون دينار، والنادي مدين برواتب ومستحقات اللاعبين منذ أشهر، وقسماً منهم منذ بداية الموسم”، مشيراً إلى أن “إدارة النادي بانتظار (الإنقاذ المالي) للسفر إلى بغداد وخوض مباراة الكأس، لأن النادي لا يملك 1000 دينار عراقي حالياً”، حسب قوله.

ولفت رئيس نادي الشرقاط، في ختام حديثه إلى “حفاظ فريقه على البقاء ضمن دوري الدرجة الأولى واحتلاله المركز السابع في منافسات المجموعة الثانية”.

 *********************************************

ذهبية آسيوية للعراق بسواعد الرباع علي عمار يسر

بغداد ـ وكالات

قال الرباع علي عمار يسر بعد فوزه بالميدالية الذهبية في وزن (109) كغم لفعالية الخطف ضمن بطولة آسيا المؤهلة إلى أولمبياد باريس والتي تستضيف منافساتها كوريا الجنوبية: “بالرغم من قوة المنافسة إلا أنني استطعت أن أرفع علم بلادي عالياً في هذا المحفل الكبير”.

وذكر يسر في حديث لوكالة الانباء العراقية: “ لا أنسى الجهود الكبيرة التي بذلها اتحاد اللعبة واللجنة الأولمبية الوطنية اللذين أسهما في توفير المعسكرات التدريبية استعداداً لهذا التجمع القاري وتسهيل مهمتنا الوطنية، مشيداً في الوقت نفسه بالمدربين الذين أشرفوا على تدريبه وهما عبد الكريم كاظم وعمار يسر”.

من جهته قال رئيس اتحاد رفع الأثقال محمد كاظم مزعل للوكالة، أن “اللاعب عمار يسر خطف الميدالية الذهبية بعد تفوقه على بطل العالم الأوزبكي رسلان نورودينوف، حيث تمكن من رفع (178) كغم محتلاً المركز الأول “.

وأضاف مزعل أن “هذه النتيجة تعد إنجازاً تاريخياً للرباع يسر لاسيما أنه تفوق على نورودينوف والذي تربع على البطولة لأكثر من عشر سنوات، لافتاً إلى أنه على الرغم من أن يسر هو أصغر لاعب في مجموعته إلا أنه حقق نتيجة ملفتة تمكن فيها من إحراز المرتبة الأولى”.

 *******************************

كاساس في بغداد.. والعيون على عبد الله

متابعة ـ طريق الشعب

استلم المدير الفني للمنتخب العراقي، خيسوس كاساس، أمس السبت، قيادة التدريبات البدنية لعدد من اللاعبين المحليين ضمن صفوف أسود الرافدين بالعاصمة بغداد، بعد مشاركته في حفل قرعة نهائيات كأس آسيا، الذي أقيم بالعاصمة القطرية الدوحة.

والتحق الإسباني كاساس بجهازه المعاون، بعد نهاية إجازته التي استمرت شهرا في مدريد، وتخللتها مراقبة المباريات الودية لمنتخب شباب العراق بمعسكر إسبانيا. ولم يحسم كاساس حتى الآن موقفه من المغادرة إلى الأرجنتين، مع بعثة منتخب الشباب الذي يستعد للمشاركة بنهائيات كأس العالم، في ظل اقتراب موعد انطلاق تجمع فالنسيا للمنتخب الأول.

وفي سياق متصل، أصبح المهاجم العراقي باشانغ عبد الله، محط اهتمام كاساس بعد تألقه في دوري الدرجة الأولى السويدي مع فريقه يونشوبينج، وتسجيله 6 أهداف في 4 مباريات.

وذكر مصدر مقرب من المنتخب العراقي ان “مسألة استدعاء باشانغ عبد الله للمنتخب في الفترة المقبلة، مرهونة بإكمال اللاعب لأوراقه الرسمية.. اللاعب لا يمتلك أوراقا عراقية، لذا تبدو مشاركته مع أسود الرافدين معقدة حاليا”. من جانب آخر، أعلنت اللجنة المنظمة لنهائيات كأس آسيا المقبلة لكرة القدم، جدول مباريات المنتخب العراقي بالبطولة التي ستنطلق في كانون ثاني من العام المقبل 2024 بالملاعب القطرية.

ويستهل المنتخب العراقي مشواره بكأس آسيا المقبلة بمواجهة نظيره الإندونيسي في أولى مبارياته بالمجموعة الرابعة في منتصف كانون ثاني من العام المقبل 2024.

وستقام المواجهة الأولى لأسود الرافدين ضد إندونيسيا في ملعب أحمد بن علي المونديالي، على أن يواجه منافسه الياباني في ال 19 من كانون ثاني المقبل بملعب المدينة التعليمية.

وحسب الجدول المعلن من اللجنة المنظمة لكأس آسيا، فإن المنتخب العراقي سيختتم مبارياته بدور المجموعات بمواجهة فيتنام في الـ 24 من الشهر ذاته بملعب جاسم بن حمد.

 ***********************************************

الصفحة العاشرة

العدالة الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين

ماجد الياسري

تدخل البشرية العقد الثالث من القرن العشرين الذي بدأت تتضح معالمه وخصوصياته مقارنة بالقرن السابق، وأهمها التطور غير المسبوق للثورة العلمية والتكنولوجية التي اطلق عليها لقب الرابعة وما ستحدثه من متغيرات كما ونوعا في نوعية  قوى الإنتاج وتحولات في نظم الإنتاج والإدارة والحوكمة الإنتاجية والاقتصادية. ومن مظاهرها على سبيل المثال رقمنه عمليات التصنيع وتعاظم دور تقنيات الذكاء الصناعي والروبوتات والطباعة الثلاثية الابعاد وحيث تقوم الحاسبات بقدراتها الفائقة بالتفكير والتحليل خاصة في مجال المعطيات والبيانات الرقمية والقدرة على طمس الفوارق بين العالمين المادي و الرقمي يرافقها تطور مماثل في تقنيات النانو وفي العلوم البيولوجية والكيمياء والفيزياء الكمية وتكنولوجيا الجينات وعلوم الفضاء على سبيل المثال.                                                                                                   وقد وفرت الثورة الصناعية الرابعة فرصا هائلة لتحقيق الخيرات المادية للبشرية والخلاص من الفقر والجوع والامراض الفتاكة. الا ان ما نشهده مغاير كليا حيث تستخدم في خدمة الطبقات البرجوازية ذات الأشكال المتعددة، ولكن يجمعها هم واحد هو اكتناز الثروات من مال وعقار وانفاق عسكري متزايد على أسلحة الدمار التي تزداد فتكا وشن حروب لتغيير الأنظمة تحت ذريعة حماية الامن القومي واستمرار هيمنة القطب الواحد التي شهدها العالم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في أواخر القرن العشرين والذي يزيد موضوعيا من مخاطر الانزلاق الى حرب عالمية ثالثة تستخدم فيها أسلحة الدمار الشامل النووية والبيولوجية.

ويرافق هذا التطور في القوى المنتجة تغيرات في اشكال علاقات الإنتاج والتي تنسجم معها متغيرات تدريجية في البنية الفوقية التي تتجلى بمنظومات سياسية وفلسفية وثقافية واخلاقية وروحية لان أسلوب الانتاج هو شرط العملية السياسية والاجتماعية والعقلية للبشرية.

ومن بين تجليات هذا التغير في البنية الفوقية اتساع العمليات الاحتجاجية المختلفة في جميع  قارات العالم، والنضال من اجل السلام العالمي ومعالجة عواقب الاستغلال البشري للبيئة والاحتباس الحراري ومن اجل اصلاح وتغيير النظم القائمة بالطرق السلمية ومن اجل الديمقراطية وكذلك تحقيق العدالة الاجتماعية عبر استخدام الثروات المادية ليس لإنتاج الأسلحة بل استخدامها من اجل تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية للمواطنين عبر تقديم خدمات صحية وتعليمية وتحقيق الضمان الاجتماعي والقضاء على البطالة والفقر. والملاحظ في هذه الاحتجاجات الاعداد الغفيرة التي تشارك فيها  أيضا الحضور الملفت للنظر للطلبة والشباب والنساء.

 ويأتي هذا الاتساع  في النشاط الاحتجاجي الذي يخوضه الملايين من البشر وتحوله الى ظاهرة مجتمعية، نتيجة أسباب عدة منها عولمة الانتاج الرأسمالي وتحرره من كل القيود الأخلاقية والاجتماعية للوصول الى آلية تقلل من حدوث أزمات بنيوية وهيكلية في بنية النظام الرأسمالي كما حدث في نهاية العقد الأول من القرن الحالي، فضلا عن تعاظم الفجوة بين الأقلية البرجوازية واغلبية الشعب من شغيلة اليد والفكر والأوساط الواسعة من العاطلين عن العمل والمهمشين، والدور الذي ادخلته الثورة الرقمية والانترنيت في اتساع استخدام منصات التواصل الاجتماعي التي تسهم في زيادة الوعي الطبقي وتعمل كآليه للاتصال والتواصل والتنظيم والمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية، وحيث يتكامل العنصران الهامان المؤديان  الى اتساع وجماهيرية الحركات الاحتجاجية: الأول عدم إمكانية الاستمرار في العيش في ظروف انعدام العدالة الاجتماعية والاضطهاد السياسي والاقتصادي وواقع الازمات التي تعيشها أغلبية بلدان العالم وحيث توصلت العديد من الفئات الاجتماعية الى الاستنتاج من انها لم تعد قادرة على العيش بالطريقة القديمة ذاتها او على تحمل اضطهاد وقمع الطبقة الحكمة ومحاولاتها للتكيف مع الازمات. أما العنصر الثاني فيتمثل في تعمق تسيس هذه الفئات والتحول من الشعور بالاضطهاد الاقتصادي والاجتماعي الى الاستعداد للانخراط في أنشطة جماهيرية لتغيير هذا الواقع من اجل تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

 وهنا نجد الاختلاف بين أشكال النشاط الثوري في القرن التاسع عشر والعشرين الذي  كانت تقوده مجموعة من الثوريين المحترفين في ظروف العمل السري لتحقيق التغيير عبر العنف الثوري والذي كان تعبيرا عن خصوصيات تلك المرحلة عن الاحتجاجات الجماهيرية في القرن الحالي التي لا تقل ثورية وشجاعة وتضحية عندما تواجه قمع السلطة وتستخدم الطريق السلمي لتحقيق التغيير والإصلاح الشامل من اجل الديمقراطية والمساواة والخدمات والعدالة الاجتماعية.

من الواضح ان متغيرات هذا القرن قد خلقت ظرو موضوعية افضل، وديناميكية مغايرة للتي سادت في القرن العشرين والانتقال من تكتيك الانتفاضة المسلحة او العمل الحاسم الى أسلوب النضالات الجماهيرية الاحتجاجية القادرة على تحقيق تقدم بطيء في مسار صراع على شكل  معارك صغيرة لتحقيق مطالب المحتجين المشروعة ومكاسب تقود في المحصلة الى الهدف الرئيسي عبر فرض هيمنة فكرية ومجتمعية حول مواضيع محددة.  وهي اشبه بما تحدث عنه القائد الشيوعي الإيطالي غرامشي (1891-1973) في حرب المواقع وهو صراع فكري وثقافي لخلق ثقافة مناهضة للبرجوازية تسهم في تعميق الوعي الطبقي وتفضح حقيقة المؤسسات التي تقيمها النظم البرجوازية ومن اجل التغيير يتبدل خلالها المزاج الجماهيري للمنخرطين فيها.

وتلعب منظمات المجتمع المدني دورا في النضال من اجل العدالة الاجتماعية عبر الضغط وبأساليب متنوعة اجتماعية وإعلامية واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي والاحتجاجات من اجل تحقيق تقدم ملموس في استئصال الفقر المدقع والجوع والنقص المزمن في التغذية في العديد من بلدان اسيا وأفريقيا. وهو هدف ممكن التحقيق لو تم استخدام المليارات التي تذهب في صفقات التسليح وشن  الحروب ترافقها إجراءات مدروسة ومنسقة تضمن توزيعا أكثر عدالة للموارد  وتدعم الامن الغذائي بدلا من  تقديم المنح القليلة التي تنتهي في جيوب الفاسدين.

وتوكد المقاربة الماركسية واقع أنه عندما يحاول البشر صنع مستقبلهم في ظروف ليس لديهم سيطرة عليها فعليهم استيعاب المضمون التاريخي من أجل عملية صناعة مستقبل اكثر عدالة و ازدهارا ارتباطا بخصوصيات الواقع السياسي والاجتماعي لتشخيص الفرص والإمكانات لتحقيق التغيير، فضلا عن المعوقات التي تعمل كمقاومة سياسية ضد التغيير والإصلاح الشامل.

وقد اكد عدد من الدراسات حول مشاركة الشباب في النضال الاحتجاجي من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ان هناك ميلا واضحا باتجاه تبني قضايا اجتماعية والمشاركة في النضال من اجل تحقيقها. كما يلاحظ أيضا توجه البحوث الاجتماعية في الجامعات الامريكية لاحتواء  قضايا تتعلق بالعدالة الاجتماعية في مجالات العنصرية والجنسانية والانسنة. وساهم ذلك في خلق الحوافز لانخراط الطلبة والشباب في النشاطات السياسية والمطلبية، والتي انعكست في التظاهرات الضخمة ضد التمييز العنصري في الولايات المتحدة التي شهدها القرن الماضي، وأيضا في العديد من العواصم، من اجل المساواة في فرص التعليم ومن اجل نظام صحي عادل وأيضا ضد المغامرات العسكرية، مثل المظاهرات الكبيرة ضد احتلال العراق في بدايات هذا القرن.

ان السكون نسبي والحركة مطلقة، والنضال من اجل تحقيق التغيير الشامل والعدالة الاجتماعية يشير الى ذلك،

حيث عبر مواكبة المتغيرات السياسية والاقتصادية والمجتمعية والثقافية التي تتغير باستمرار نجد البوصلة التي تهدي البشرية في نضالها الطويل من اجل عالم عادل افضل والذي لابد أن يتحقق في العراق أيضا.

 *********************************************

قاموس اقتصادي فلسفي.. الاستهلاك

إعداد: د. صالح ياسر

الاستهلاك consumption هو استعمال المنتوج الاجتماعي لتلبية هذه أو تلك من حاجات الناس. ونميز بين (1) الاستهلاك الانتاجي و (2) الاستهلاك غير الانتاجي، الذي يشكل الاستهلاك الشخصي جزءه الاكبر. ان اسلوب الانتاج السائد، في المجتمع، هو الذي يحدد طابع الاستهلاكين الانتاجي، والشخصي، على السواء. ويعتبر انتاج الخيرات المادية نقطة البداية في الاستهلاك والمحدد له. اما الرابطة بين الانتاج والاستهلاك فتتحق من خلال التبادل والتوزيع. والاستهلاك يتبع الانتاج وهو، بدوره، يؤثر فيه. فالاستهلاك يحفز الانتاج، كما ان تخلف الاستهلاك عن الانتاج، وعدم كفاية استهلاك الجماهير، في المجتمعات المتناحرة، يعرقل تطور الانتاج. ان القوانين الاقتصادية في مجتمع ما، هي التي تحدد طابع العلاقة بين الانتاج والاستهلاك. وهكذا، فلا بد في الرأسمالية، من التناقض الصدامي بينهما، فالاستهلاك هنا، يتخلف، دوما، عن الانتاج. وفي ظروف الرأسمالية يتبدى التناقض بين الانتاج والاستهلاك، باجلى مظاهره، في زمن الازمات الاقتصادية، حين تكسد الكتل الهائلة من السلع، رغم تدني الاسعار. اما جماهير الكادحين فهي لا تملك الاموال اللازمة لشراء هذه السلع بسبب بؤسها. ويزداد هذا التناقض تفاقما في ظروف الامبريالية بشكل خاص.

 *****************************************

غريدفلايشن ظاهرة تضرب أسس الرأسمالية وفق خبير بنكي عالمي

أحمد مغربي

قد يكون مألوفاً أن يأتي نقد متطرف للرأسمالية من رموز اليسار الأميركي كالسيناتور بيرني ساندرز، لكن من المدهش أن يأتي توقع قاتم عن ضرب أسس الرأسمالية من قلب أحد أعرق وأبرز بنوك الاستثمار الرأسمالي في العالم. وقد استخدم ذلك النقد مصطلحاً مستجداً هو “غريدفلايشن” Greedflation في وصف أساس هذه الرؤية المتشائمة الحادة، وفق مقالة ظهرت أخيراً في موقع مجلة “فورتشين” الأميركية المتخصصة في عوالم المال والأعمال. وتوضيحاً، يتألف “غريدفلايشن” من شقين هما الطمع “غريد” والتضخم “إنفلايشن” Inflation، فيكون المعنى قريباً من “الطمع التضخمي” أو “تضخم الطمع” أو ربما “التضخم بالطمع”، في إشارة إلى أن التضخم المقلق الذي يعانيه الاقتصاد العالمي حاضراً، يأتي بدفع من انفلات الطمع في مسار الرأسمالية، بحيث إنه انفلت من الضوابط، حيث “يفترض” أن النظام الرأسمالي يوازن بين تحقيق المكاسب والثروات وتراكم رأس المال من جهة، وبين الحفاظ على التوازن الاجتماعي وتحقيق مكاسب للطبقات الواسعة في المجتمع، خصوصاً الطبقات الوسطى والدنيا.

النيوليبرالية كعلاج لـ «ستاغفلايشن»

استطراداً، يذكر المصطلح الآنف الذكر بنظير له ظهر في سبيعينيات القرن الـ20، إبان ولاية الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر، هو “ستاغ فلايشن” Stagflation الذي يجمع بين الركود “ستاغنيشن”  Stagnation والتضخم “إنفلايشن”. وآنذاك، استعمل ذلك المصطلح في وصف حال ساد الاقتصاد العالمي، خصوصاً الولايات المتحدة، وتجمعت فيه البطالة المتفشية مع تضخم غير مألوف وتباطؤ في الاستثمار والنمو الاقتصادي. وفي تلك الآونة، وجد الاقتصاد الرأسمالي العالمي خلاصه في النيوليبرالية التي قادها الرئيس الأميركي رونالد ريغان ورئيسة الوزراء البريطاني مارغريت تاتشر، ثم سادت العالم الغربي وانتشرت خارجه.

ووفق ما بات شائعاً، تميزت النيوليبرالية بالعمل على إنهاء دولة الضمان الاجتماعي التي تبناها النظام الرأسمالي العالمي في سنوات العقود الثلاثة الممتدة بين نهاية الحرب العالمية الثانية وبداية الـ”ستاغ فلايشن”. وتبنت النيوليبرالية العمل على إطلاق الخصخصة إلى أقصى حدود، وتخلي الدولة عن ممتلكاتها وتقليص القطاع العام وتفكيكه إلى أقصى حد ممكن، وانسحاب الدولة من دورها في ضمان الأمن الاجتماعي للقاعدة الواسعة من السكان والتملص من تقديم الدعم للسلع الأساسية كالغذاء والطاقة والدواء، والنأي عن الدعم في مجال الصحة والصناعة والزراعة وغيرها.

بالاسترجاع أيضاً، عولجت الآثار الاقتصادية السلبية المؤلمة التي تولدت من تبني النيوليبرالية في الاقتصاد الرأسمالي العالمي، عبر العولمة ونقل الاقتصادات الكبرى أساساً، ثم الاقتصادات الأصغر حجماً، إلى آفاق العولمة.

وقدمت نهاية “الحرب الباردة” وانتصار النموذج الرأسمالي، دفعاً أساسياً للعولمة ومؤسساتها الاقتصادية، خصوصاً الشركات الكبرى التي صارت معولمة وعملاقة.

وبالمقارنة، جاءت حرب أوكرانيا، الأولى في العالم الغربي بعد الحرب العالمية الثانية، بالترافق مع تأزمات كبرى شملت صعود تيارات الشعبوية المعاصرة التي تميل في معظمها الى التخلي عن العولمة، بل العداء لها، على غرار الموجة الشعبوية الأميركية التي حملت دونالد ترمب إلى سدة الرئاسة الأميركية، ليكون التعبير الأشد كثافة عن رأسمالية متجهة إلى مرحلة ما بعد العولمة.

انفلات الطمع في زمن الحرب والتضخم

بحسب مقالة “فورتشن” المشار إليها في مطلع المقالة، يرى المحلل الاقتصادي الاستراتيجي ألبرت إدواردز، الذي يعمل في مؤسسة “سوسيتيه جنرال” Société Générale صاحبة الـ159 سنة من الخبرة في القطاع البنكي، أن النظام الرأسمالي العالمي الحاضر يعاني ظاهرة الـ”غريد فلايشن” المقلقة. ووفق النموذج الرأسمالي، يفترض أن تؤدي زيادة تكاليف الإنتاج، إلى تقلص في أرباح الشركات بأثر من تقلص الطلب والاستهلاك من جهة، إضافة إلى الضغط المتولد من رفع الأجور. والمفارقة أن التضخم الهائل الذي يستمر في تحدي إجراءات ضبطه، بحسب معظم المرجعيات الرسمية الغربية، يترافق مع ارتفاع كبير في أرباح الشركات، مما يتحدى المعادلات الرأسمالية الراسخة، وفق مجلة “فورتشين”.

وبحسب الخبير المتمرس إدواردز، فقد استعملت الشركات في الاقتصادات المتقدمة كأميركا وبريطانيا، ارتفاع كلفة المواد الأولية، بما في ذلك الطاقة، خلال الجائحة وحرب أوكرانيا، كـ”ذريعة” لرفع الأسعار وتوسيع هوامش الربح إلى ارتفاعات قصوى.

وضمن المقالة نفسها، ذكرت “فورتشن” بأن بنك “سوسيتيه جنرال” العريق يحوز مكانة راسخة في النظام الرأسمالي العالمي. إذ إنه ضمن نخبة من البنوك المصنفة بوصفها “مهمة بشكل مستمر ومنهجي”، من قبل “هيئة الاستقرار المالي” Financial Stability Board التي أسستها “مجموعة الـ20” كي تكون أداة متخصصة في صيانة استقرار النظام المالي العالمي، وفق “فورتشين”. وتذكيراً، تتألف “مجموعة الـ20” من 19 دولة رأسمالية إضافة إلى “الاتحاد الأوروبي”.

وفي السياق نفسه، كتب إدواردز مقالا في مجلة “غلوبال ستراتيجي ويكلي” Global Strategy Weekly، لاحظ فيه أنه يشتغل منذ أربعة عقود في الاقتصاد لكنه لم ير أبداً ما يشبه الموجة الحالية من الـ”غريدفلايشن” لدى الشركات الرأسمالية. وقد وصف تلك الموجة بأنها “غير مسبوقة في التاريخ”. وكذلك استند إدواردز إلى تقرير صدر أخيراً من “بنك الاحتياطي الفيدرالي” الأميركي، وثق أن التضخم الذي انفلت في 2021 ترافق مع صعود هائل في النسبة بين الأسعار التي تفرضها الشركات وبين كلفة الإنتاج، بشكل لم يحصل في التاريخ الاقتصادي كله. وكذلك أقر “الاحتياطي” بصعوبة السيطرة على ذلك التضخم. 

وفي مسار الحل، لم يفت إدواردز التذكير بآراء خبراء اقتصاديين أميركيين بارزين على غرار الأستاذين الأكاديميين في “جامعة ماساشوستس امهارست”، إيفان وازنر وإيزابيلا ويبر، بشأن الحل الأفضل في التصدي للأزمة الحاضرة التي يعانيها الاقتصاد العالمي. وكخلاصة، رأى إدواردز، عقب تحليل مؤشرات مالية واقتصادية متنوعة، أن الحل الفعلي لظاهرة “غريدفلايشن” والأزمات المصاحبة لها، يكمن في السيطرة على الأسعار وخفضها، حتى لو اقتضى ذلك تدخلاً من الدولة ومؤسساتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 8 نيسان 2023

 ******************************

الصفحة الحادية عشر

أحدث الكتب

- في خمسة أجزاء، صدر عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة- بغداد “معجم ابي العلاء- من الفصول والغايات مع توضيح نصوصه” قدم له وفسره وعلق على نصوصه أ. د. ميثم محمد علي.

- “اطلق طيوراً” عنوان كتاب ضم قصائد من الشعر العالمي، منتقاة من جريدتي “طريق الشعب” و “الفكر الجديد” اعداد: قاسم محمد علي الإسماعيلي/ اصدار مطبعة البصرة- البصرة.

- “نحو افق ارحب/ مقاربات في الثقافة والسياسة” كتاب جديد للأستاذ قاسم حنون، صدر عن دار السامر- البصرة.

 ************************************************

العالم رواية.. الطبقة المسحوقة في رواية «جرمينال” لأميل زولا

محمد الأحمد

بقيَّ اميل زولا واحدا من بين أعظم المعلمين الكبار للرواية العارف بماهيتها الحقّة، رواياته نظام معلوماتي متكامل، وقد جعلته تلك المعرفة الشاملة بعصره اديبا حقيقياً خالداً.

“جرمينال” واحدة من بين بواكير الكتب الأولى التي وقع القارئ في غرامها، وبقيت تعدّ علامة من بين العلامات الفارقة في الادب العالمي، والأشهر من بين كلاسيكيَّات الأدب الفرنسيّ. حيث دخلت الى المكتبة العربية في عام 1965 كملخص قدمته روايات الهلال المصرية، وبقلم “سعد مكاوي”، واما النسخة الكاملة من الرواية فقد صدرت عن دار كلمات للنشر والتوزيع 2021، ترجمة شكير نصير الدين)، في 684 صفحة.. نتعرف فيها في البداية الى عامل المنجم “ماهو” العجوز المسحوق والمتفاني في عمله حدّ الموت، والذي يعمل معظم ساعات يومه من أجل كسرة خبز، مع افراد عائلته وهم يتناوبون العمل، وبالكاد يحصلون على اجرهم الزهيد الذي يتقلص باستمرار كلما كثرت الضرائب، على العمالة التي بقيت تئنّ تحت ضغط العمل، حيث تضطر زوجته الى ان تدفع جسد ابنتها “كاثرين” ذات الخمس عشرة عاما مقابل جسدها، بقدوم الشاب “اتيان لانتييه” من مدينة “مارشين” إلىٰ قرية عمّال المناجم بحثاً عَن عمل لتتطور الأحداث عِندما يصبح فرداً مِنَ الطبقة الكادحة التي تُعاني مِن سوء الظّروف وتدهور الأوضاع الاجتماعيَّة، الصحيَّة وحتّىٰ الأخلاقيَّة التي يعيشها العمال بصفة يوميَّة.

هذه الرواية تحفة “زولا” التي تتكلم بواقعية عن التقاليد الفرنسية والفوارق الطبقية في المجتمع الفرنسي، وتتحدث عن الأسباب الحقيقة الكامنة في قيام إضراب عمال مناجم الفحم في شمال فرنسا في ستينيات القرن التاسع عشر، واندلاع الثورة الفرنسية.

كذلك تطرق بدقة الى الحركات الثورية التي هزّت فرنسا بين عامي 1787 و1799 ووصلت إلى ذروتها الأولى في عام 1789. وما نشأ من جراء ثورة 1789. حيث تشير إلى نهاية النظام القديم في فرنسا وتستخدم أيضًا للتمييز بين هذا الحدث والثورات الفرنسية اللاحقة في عامي 1830 و1848.

رواية “جرمينال” تطوف بسرد دقيق في تفاصيل حقيقة جعلت من “اميل زولا” الرائد الأول للمدرسة الواقعية في العالم. فالرواية مليئة بالأحداث، مُفعمة بالوصف الجميل والحُرية فِي تأويل المعنىٰ وتستحق الاطّلاع لأنّها تُوحي بالتكامل. صورت ذرات غبار الفحم التي كانت تزكم انفاس الطبقة العاملة المسحوقة، المتداخلة مع كل شيء. حيث كانت تسحق وتهان بأبشع أنواع الاذلال، والناس تسحق بعضها البعض بسبب العامل الاقتصادي المتردي، تفاصيل دقيقة عن عمال مناجم الفحم التي لا تعرف تنفس الهواء النقي من دون ان يمتزج الفحم المسحوق مع حيواتهم فتزكم الانوف وتطلي الرئات بكدس من السواد القاتم، المهيمن على كل شيء. رغم صعوبة وخطورة التعامل مع (الفحم الحجري هو صخر رسوبي يتكون كطبقات من الصخور تُسمى طبقات فحم. يتكون عندما تتحلل النباتات الميتة بفعل الحرارة العالية وضغط الدفن عبر ملايين السنين. تتحول هذه الرواسب، الى خزين من الوقود الأحفوري الذي يتطلب استخراجه كمصدر للطاقة الحرارية، حيث يستخدم كوقود للتدفئة، وكوقود للقاطرات في بداية عهد اختراع الآلة البخارية)، يصادف بداية إضراب العمال مَع بداية فصل شتاء قاسٍ، ليكون بدايةً لفوضىٰ واضحة تزيد الطين بلَّة، مُعاناة مِن أجل حقوق مشروعة. الرواية تختصر الحياة على الرُغُم مِن أنَّ الموضوع المُعالج هو العمل والإضراب، إلاَّ أنّها تصف الحُب، الشباب، الجمال، العائلة، المرض، الموت، المُعاناة والأهم هو الأمل، فبعد إصدار الرواية صرح إميل زولا أَنَّ العنوان كلمة وحيدة تختصر كُلّ الرواية، بذرة النمو التي تُعبر عَن الجوع والاضراب الحاصل عَن ذلك، صورة عَن التجديد والزمن القادم فهو: “ عنوان يصف نمو مجتمع جديد”. شخصية “شوفال” مراقب العمال الانتهازي، الذي استطاع ان ينال من “كاترين” ويجعلها المستغلة. ثمة معادلة صراعات واحدة تكشف الأخرى ف”شخصية “سوفارين” الذي يحرض على اشعال المناجم وتدميرها، على عكس الطرف النقيض “ايثان” الذي يدعو الى التظاهر السلمي من اجل تحسين أجور العمال. نجد “شوفال” يتآمر على “ايثان” ويعمل على التحريض لاغتياله ولكن “كاثرين” تنقذه.. “جرمينال تعني ان المساواة لن تتحقق ابدا - الرواية”. كانت الثورة الفرنسية واحدة من أهم الأحداث في تاريخ كوكب الأرض، إذ غيرت مسار التاريخ الحديث حين كانت سببًا مباشرًا في انهيار الملكيات المطلقة والتأسيس للجمهوريات، وانتهاء بصعود البرجوازية والقضاء على نظام الحكم الديكتاتوري والاعتراف بحقوق الطبقة العاملة، بناء مُحكم للشخصيَّات ناتج عَن بحث ميداني فعليٍّ، ويُعرف “زولا” بأنَّه مِن أوائل مَن قاموا بجهدٍ مُماثل فِي الكتابة مِن أجل مصداقيَّة الرواية، وواقعيّتها، وكان هذا الوصف فِي مُجمله فِي صورة تغلب فيها المأساة والقسوة، إلاَّ أَنَّ القارئ يشعر بسكون الشخصيَّات لأنها شخصيات مقموعة مستغلة بأبشع أنواع الاستغلال.. حيث السقم والمُعاناة. لكنَّ تغيير شركة الفحم لطريقة دفع أجرة عمالها بزيادة الضرائب وتحويلها على عاتق العمال وتمّ الخصم من أجورهم الزهيدة.. زاد من الوضع سوءاً ودفع “بإتيان لانتييه” إلىٰ البحث والسعي لبناء وعي نقابي لدىٰ عمال المناجم وبضرورة التصريح برفضهم لوضعيتهم وبأهمية تحقيق العدل، ليصبح بالتالي قائداً لحركة إضرابيّة تقود العمال إلىٰ مواجهة أرباب العمل المترفين، ونجد أَنَّ الكاتب كان يميل إلىٰ وصفهم بطريقة ترىٰ فيها بعض السخرية. والقارئ تأخذه الدهشة عندما يتعامل مع إميل زولا الذي ولد في باريس في عام 1840. والده ابن مهندس إيطالي. توفي والده، تاركا والدته تقتات على معاش ضئيل. في عام 1858، عمل زولا كاتباً في شركة للنقل البحري، كما كتب مقالات عن الأدب والفن للصحف. كتب في السياسة، لم يخفِ زولا كراهيته لنابليون الثالث، والذي نجح في ترشيح نفسه لمنصب الرئيس بموجب دستور فرنسا، إلا أنه أساء استخدام هذا المنصب وقام بالانقلاب الذي جعله الإمبراطور فيما بعد. لقد كان زولا جرئ الرأي كما أظهرت كتاباته.

اشتهرت رواية الجرثومى في عام 1885، رواية “لوردات الثلاثة مدن”، رواية “روما” في عام 1896 و”باريس” في عام 1897، رواية “نانا” مأساة امرأة مستهترة، ورواية “السكير”، إضافة الى رواية “تيريزا راكان”،في حقيقتها أجزاء من عمل متكامل نصبه كزعيم لمنهج الطبيعية في فرنسا، كلها من صلب الواقعية، وكانت أبرزها رواية جرمينال على خلاف بلزاك الذي في خضم حياته المهنية الأدبية جمع وركز أعماله في عمل بعنوان “الكوميديا الإنسانية”.. منذ البداية في سن ال 28 تواصل في كتابة مشروعه تتبع فيه الآثار “البيئية” التي أثرت في فرنسا في عصر الإمبراطورية الثانية، وتأثيرات انتشار الع

نف وشرب الكحوليات والبغاء التي أصبحت أكثر انتشارا خلال الموجة الثانية من الثورة الصناعية. وصف زولا مشروعه بقوله «أريد أن أصور في بداية عهد الحرية وتلمس الحقيقة عائلة لا يمكنها أن تمارس ضبط النفس في اندفاعها الطبيعي لامتلاك كل الأشياء الجيدة التي يتيحها لها التقدم، فتخرج عن مسارها بسبب زخم الحياة حولها والانقباضات القاتلة التي ترافق ولادة نظام عالمي جديد».

 ********************************************

في الذكرى الـ ١٢  لتأسيس المقهى الثقافي..  الفنان إحسان الإمام يحيي القوالب الموسيقية والمقام العراقي

علي رفيق - لندن

إعتاد المقهى الثقافي العرافي في لندن في كل نيسان ان يقدم للجالية العراقية والعربية في لندن أمسية ثقافية تتميز بنكهة إحتفالية حيث يستذكر فيها أمسيته التأسيسية الأولى التي أقامها في نيسان قبل إثنتي عشر عاما ، وتحديدا في عام ٢٠١١ .

في هذا العام وفي ٢٨/١١/٢٠٢٣ كان موعد أمسية للفنان إحسـان الإمام ليقدم  إطروحة موسيقية نظرية عنوانها: “ قوالب الموسيقى الشرقية والوان الغناء العراقي والعربي “، قدم زاداً معرفيا زائدا الى تقديم قوس قزح ، متنوع واسع للموسيقى الشرقية وخلق البهجة بالإستماع الى الوان  متعددة وأساليب متنوعة للغناء العربي عموما والعراقي خصوصا .

إبتدأ الأستاذ سعدي الشذر حديثه في تقديم الأمسية قائلا :” كٌلفت بالقيام بمسألتين، الأولى هي تقديم الأستاذ إحسان الإمام ، والثانية تأسيس المقهى الثقافي العراقي في لندن.

 ان المقهى الثقافي أثبت جدارة رائعة على الساحة البريطانية ، على إنه فضاء ثقافي وعالي التنظيم ومنتج وفعال ..ولابد من الإشارة الى ان الجالية العراقية والعربية في لندن ، او لكل من يتابعون فعاليات المقهى على وسائل التواصل الاجتماعي كاليوتيوب والفيسبوك ، يجدون أنفسهم بحاجة الى هذا النوع من النشاط الثقافي. اما الأستاذ الفنان إحسان الإمام ، الذي يحتل مكانته المشهود لها  في عالم الموسيقى والغناء، الإمام ترعرع في عائلة رائعة معظم أفرادها يتمتعون بحس فني راقٍ.

احسان الامام يواصل نشاطه الفني في بلدان عديدة  منها فنلندا والدنمارك وأستراليا وبلجيكا و أمريكا وعديد غيرها .. وأضاف قائلا :” إن الاجمل ما في إحسان ، هو حسه الوطني ، فهو ما زال مرتبطا ، إرتباطا وثيقا بتربة وطنه العراق ، يتجلى كل ذلك في إختياراته الجميلة من الموروث الفني لشعبه ، علاوة على براعته في إختيار القصائد والإشعار ، فضلا عن  كونه أستاذا للموسيقى وعازفا ومغنيا، فهو ملحن مهم أيضا، له مكانة متميزة في هذا المجال ويعطي للكلمة حقها “.

كما انه معني بتعليم الموسيقى الشرقية و تدريب أصوات أجنبية على أداء الأغاني العراقية والعربية ، وقدمهم الى الجمهور الذي أبدى إعجابه بإجادتهم سواء في الغناء او العزف  على آلات غير معروفة لهم في أوطانهم . . وكان الكثير من بين هؤلاء هم تلامذته في جامعة لندن (سوس) كلية الدراسات الشرقية والأفريقية ، أولئك الذين كون منهم فرقة رائعة ومنتجة .. ولم يكتف بهذا وإنما كان يهتم في البحث وتدريب أصوات منفردة ، ولم يقتصر نشاطه على لندن  إنما إمتد الى مدن بريطانية أخرى “.

وتقدم الفنان إحسان الإمام الى المنصة وتحدث عن (القوالب الموسيقية الشرقية ) وان تسمية ( المقام ) لا تعني المقام العراقي حسب، إنما المقصود منها، سلم المقام مثل النهاوند او الرست او البيات او غيرها . والبشرف غني في الجمل الموسيقية ويتألف من أربع خانات وتسليم ، والتسليم هو الإعادة او ما يطلق عليه (السينو).

القالب الآخر هو السماعي وهذا القالب حظي بالشهرة اكثر من (البشرف) ويعد اكثر أهمية منه فقد أخذ مكان الصدارة في الموسيقى الشرقية وهو الآخر يتألف من أربع خانات وتسليم .  اما عن قالب الدولاب فقد ذكر انه قطعة موسيقية تأتي بمثابة الإستهلال ويمهد للدور او القصيدة او حتى المقام العراقي وهو يتألف من جمل موسيقية قصيرة ذات موازين بسيطة وهو أيضا يلعب دورا رئيسيا في إشباع أذن المطرب تمهيدا للغناء ، وهو ما يطلق عليه شعبيا (السلطنة ) . وتحدث كذلك عن قالب يدعى بـ التحميلة وهي يكون لحنها بمثابة محاورة موسيقية تنفذ بالآلات الشرقية كالعود والقانون ، وأعطى مثالا في العراق خماسي الفنون الجميلة الذي تشكل من الأساتذة روحي الخماش وغانم حداد وحسين قدوري ، كان كل منهم يعزف في مكان ما فرديا والفرقة تجيبه وصولا الى دخول الجميع في العزف مع بعض .. ثم جاء الأستاذ الإمام على طرح لون آخر يسمى ( اللونكا ) وهو لحن خفيف ورشيق يتميز بالسرعة والقفزات اللحنية ومن خصائص هذا القالب يبرز مهارة العازف وتمكنه من الأداء والسيطرة على آلته الموسيقية ، و (السيرتو) قالب آخر موسيقى يعزف على الآلات الشرقية ويتضمن  ايقاعات متعددة في القطعة الواحدة وهو في هذا يشبه اللونكا من حيث السرعة وأصوله يونانية وضعت موسيقاه للرقص . ودعا الفنان الإمام الفتى بشار الذي صعد الى خشبة المسرح يحمل عوده بعد ان قدمه الإمام بوصفه تلميذه واصفا إياه بأنه أصغر عازف عود في بريطانيا ، وقال ان سيعزف أولا ( السيرتو)  ثم ( اللونكا ) وسأله لمن الآولى فأجاب بشار بأنها سيرتو أدهم أفندي .. وقد عزفها ببراعة واضحة ابتدأ بعزف اللونكا التي قال عنها بشار انها تعود لأستاذه إحسان الإمام.

ثم توجه الفنان الإمام الى عوده وبدأ بعزف السماعي لروحي الخماش .. ثم انتقل الى الوان الغناء العربي والعراقي فذكر (الدور) وقال انه لون غنائي قديم رغم تكوين كلماته البسيطة وابياته القليلة والهدف منه استعراض أداء الحان مختلفة واهم أمثله عليه : “ انا هويت “ و” ضيعت مستقبل حياتي “ ومن ابرز مؤديه سيد درويش وسلامة حجازي وأبو العلا محمد وزكريا احمد .. اما اللون الآخر فهو ( الموشح) وقد إشتق أسمه من الوشاح وهو رداء موشى بالزخارف وهو لون غنائي جماعي وصلنا من الأندلس .. اما بالنسبة للأوبريت فهو لون غنائي متميز ينتمي الى المسرح الغنائي وتاريخه حافل بالأوبريتات تلك التي ابتدأها الشيخ سلامة حجازي وتطوره ونموه على يد سيد درويش .. وفي العراق كان اوبريت “بيادر خير “ وجاء على ذكر الطقطوقة والديالوج والمونولوج والمألوف المنتشر في المغرب العربي والميجنة اللبنانية والفلسطينية ..الخ  .. وقدم  عزفا مقطوعات موسيقية لسلالم مقامات الصبا والنهاوند والحجاز كرد والدشت وكان يرافق كل قطعة منها بالشرح التفصيلي محللا إياها بشكل علمي (نظري ) وعملي ( تطبيقي) وواصل هذا الأسلوب في الأغاني التي قدمها سواء كانت التراثية او المعاصرة لفنانين متعددين او تلك الألحان التي كانت من منجزه التلحيني .

إمتازت هذه الأمسية بحضور حشد كبير من الجالية العراقية والعربية والتي إمتازت بالأصغاء والإهتمام والمشاركة في ترديد الأغاني التي كان يغنيها الفنان الإمام وخاصة حين يدعوهم ليكونوا كورسا يرافقه بالأداء.

 ***************************************

الطرق البديلة

أمير الحلاج

ما دام ضوءٌ همّه

 أن يستفيقَ الجمعُ،

أو يمضي لكسرِ الصّمتِ،

أو حثِّ الخطى. 

لتضمَّ صفوًا فرَّ من قضبانِ قابلةٍ،

بزغْردةٍ، سعتْ أن تُقصِيَ الضّحكاتِ،

للبدءِ النّقيِّ بصرخةٍ أولى،

يُقَبَّلُ قادمًا

بالوردِ محتضَنًا،

 لتسقيه الدّموعَ

وتُعلنُ الرّقمَ الجديدَ.

فليسَ ثمّةَ من يُطيحُ بضحكةِ الفرْشاةِ،

وهي لسيرةِ البابِ المُكَبَّلِ

ترسمُ الطّرقَ البديلةَ للتَّنزّهِ،

بيدَ إنَّ الليلَ يحيا بالتَّغرّبِ،

بالخروجِ من الصّوابِ،

وبالعدولِ عنِ التَّشبّثِ بالثّوابتِ،

بالوكونِ وبانتظار الفأسِ،

 تقلبُ صفحةَ استقطاب من لم يحلمْ بثغرٍ،

رأسه منه يفرُّ إلى السّكونِ.

عساه يرسمُ صورةً تُقصى ملامحُها،

على  أملٍ تجيءُ

وتقلبُ الطّرقاتِ،

علَّ سوادك المغزولَ

ينطقُ

 كيف تصحيحٌ يقودُ المُخلِعَ العينينِ،

وقتَ الصّبحِ لم تُسعفْه ما في الضّيفِ

لم يعرِ اهتماما بالتقاليد التي للظّهر تكسرُ،

كي ترى عينيكَ كم سعتا لغير الحقِّ يُلصقُ؟  

يا ترى كمْ ضاقَ حجمٌ خلَّ ميزانًا

صخورُ الجوفِ تشهدُ

 ما به الأحلامُ تشهرُ سيرةَ التّفتيتِ؟

فارسمْ نقطةً في الدّربِ

كي يبقى انتظارُكَ يأملُ الأشياءَ

تفرضُ سيرةً حبلى بوجهيْ حالمٍ

يصطادُ ما لا يشتهيه.

 **************************************

الصفحة الثانية عشر

استذكار نكبة الشعب الفلسطيني

بغداد – طريق الشعب

دعت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية العراق، ومعها فصائل العمل الوطني الفلسطيني في العراق، إلى حضور وقفة استذكار لنكبة الشعب الفلسطيني 1948، في مناسبة ذكراها الـ 75.

تبدأ الوقفة في تمام الساعة الخامسة من عصر غد الاثنين، في مقر الحزب الشيوعي العراقي ساحة الأندلس - بغداد.

 ********************************************

طاولة «طريق الشعب»  في الهندية

الهندية – غانم الجاسور

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بكربلاء، أخيرا، طاولة إعلامية في سوق القضاء.

ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من جريدتي “طريق الشعب” و”الطريق الثقافي” ومن مجلة “الثقافة الجديدة”، وغيرها من مطبوعات الحزب. كما تبادل معهم الحديث حول الظروف العامة في البلد، وموقف الحزب منها.

 **********************************

ماجد الخطيب  في ضيافة «جيكور»

البصرة – ماجد قاسم

ضيّف”ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، أخيرا، الكاتب والمترجم المغترب ماجد الخطيب، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية في الكتابة الأدبية والمسرحية والترجمة.

حضر الجلسة التي عقدت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من الأدباء والمثقفين، فيما أدارها الكاتب قاسم حنون.

وخلال الجلسة تحدث الضيف عن تجربته الإبداعية، وعن قضايا ثقافية عديدة، منها علاقة المثقف بالسلطة، وإشكالية مثقفي الداخل والخارج.

بعدها قرأ مختارات من نصوصه المسرحية وكتاباته الأدبية. واستعرض بعض إصداراته ومنشوراته.

 ***********************************

في ملتقى روّاد المتنبي.. الإعلامي حسن حسين عن «الهجرة إلى أوربا»

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

ضيّف “ملتقى رواد المتنبي” الثقافي، أول أمس الجمعة، الإعلامي حسن حسين، الذي تحدث في جلسة عنوانها “الهجرة إلى أوربا – مواقف الأحزاب والحكومات”، بحضور وزير الثقافة الأسبق ورئيس تحرير “طريق الشعب” الرفيق مفيد الجزائري، إلى جانب جمع من المثقفين والناشطين والأكاديميين.  الجلسة التي التأمت على “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي، والتي أدارها الناشط الحقوقي محمد السلامي، استهلها الضيف قائلا أن هناك دولا أوربية تستقبل اللاجئين، ولديها أنظمة ديمقراطية راسخة ومجتمع مدني متقدم وقوانين لجوء ومحاكم تدافع عن حقوق اللاجئين، منها ألمانيا وهولندا وبلجيكا والسويد، مبينا أن “هناك نوعين من الهجرة، هما: النظامية وغير النظامية”.

وأضاف قائلا أن “الهجرة النظامية تعني الدخول إلى المهجر رسميا، بتأشيرة دخول وعقد عمل. أما غير النظامية فتعني الدخول بصورة غير شرعية، عن طريق التهريب”، مشيرا إلى أن “الهجرة النظامية بدأت أوائل خمسينيات القرن الماضي، خصوصا إلى ألمانيا، وكانت لأغراض العمل بعقود رسمية”. وتابع قوله: “أما الهجرة غير النظامية، فقد بدأت اواسط السبعينيات، على شكل أفراد وعائلات”، مبينا أن “غالبية المهاجرين في تلك الفترة، من المسيحيين اللبنانيين الذين تركوا بلادهم بسبب الحرب الأهلية، إضافة للعراقيين الذين بدأوا يهاجرون منذ أوائل عام 1979، نتيجة الوضع السياسي وقمع النظام الدكتاتوري”.

ولفت إلى أن “هجرة العراقيين ازدادت كثيرا، خلال فترة الحرب العراقية – الإيرانية. وبعد حرب الخليج والحصار الاقتصادي، ازدادت أعداد العراقيين المهاجرين أكثر، حتى وصلت إلى مئات الآلاف”. ثم تحدث حسين عن موجة الهجرة الجماعية التي بدأت عام 2015، والتي وصلت فيها أعداد المهاجرين إلى ألمانيا لأكثر من مليون مهاجر، موضحا أن “هذا الأمر وضع الحكومة الألمانية أمام مشكلة. فأما أن ترفض هذه الأعداد أو تقبلها. وفي النهاية وافقت، ما تسبب في مشكلة إدارية كبيرة لبلديات ومحافظات الولايات الألمانية، من حيث إمكانية السيطرة أمنيا على المهاجرين، فيما إذا كان بينهم إرهابيون أو دواعش، إلى جانب دراسة بياناتهم ومساعدتهم وإدخالهم في دورات تأهيل”.

ونوّه الضيف إلى أن “هذه الأعداد الكبيرة من المهاجرين، شكلت نقطة تحول في سياسة اللجوء، وأثرت كثيرا في السياسة الألمانية. فالمحافظون يرفضون أن يكون بلدهم بلد لجوء، إلا أن الواقع فرض هذا الأمر، لوجود قانون يسمح بذلك”.

وذكر الضيف أنه “بعد ازدياد أعداد المهاجرين، ظهرت تيارات وأحزاب يمينية متطرفة، معادية للمهاجرين، وللنظام الديمقراطي أيضا، ومحسوبة على النازية. وهذه الجماعات ترفض المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا”.

ثم ألقى الضوء على أعداد المهاجرين، والتي وصلت – حسب الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية – إلى 80 مليون مهاجر، اضطروا إلى مغادرة بلدانهم بحثا عن العمل والأمان والمستقبل الأفضل لأطفالهم.

ونوّه إلى انه “لمكافحة الهجرة غير النظامية، عقدت دول أوربا اتفاقات مع المغرب وتونس ومصر وبعض دول أفريقيا، وانفقت مبالغ كبيرة في سبيل ذلك. كما اتفقت مع تركيا لاستقبال اللاجئين السوريين مقابل مبالغ مالية، ومنعهم من الهجرة إلى أوربا”، مؤكدا أن “هذه الاتفاقات تحولت إلى صفقات تفيد المتنفذين ولا تفيد اللاجئين”!

وختم الضيف حديثه قائلا أنه “على الدول التي تريد منع مواطنيها من الهجرة، أن توفر لهم فرص عمل وتؤمّن ظروف العيش الكريم”.

وفي الختام، قدم الرفيق مفيد الجزائري، شهادة تقدير باسم الملتقى إلى الإعلامي حسن حسين.

 ********************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الصديقة حياة عبد الواحد من لندن ٣٠٠ دولار.
  • صديق للرفيق سعدون هليل 100 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ******************************

في منتدى الكاظمية..  «هروب الفتيات»

بغداد – عدنان جاسم

عقد “منتدى الكاظمية المناطقي” بالاشتراك مع الشرطة المجتمعية – قاطع الكاظمية، الأربعاء الماضي، جلسة بعنوان “هروب الفتيات”، ضيّف فيها الباحثة الاجتماعية هبة محمد.

 وخلال الجلسة التي عقدت على قاعة مديرية شرطة الكاظمية، تحدثت الباحثة الضيفة عن مشكلة هروب الفتيات من منازل أهاليهن، مرجعة إياها إلى أسباب عديدة، منها الضغط النفسي على الفتاة، والمعاملة السيئة التي تعاملها بها أسرتها، فضلا عن الزواج بالإكراه، وغير ذلك من العوامل الاجتماعية.

وللحد من هذه المشكلة، شددت الباحثة على أهمية أن يعامل الأهل الفتاة باحترام أسوة بأخيها الذكر، وأن يتيحوا لها فرص التعلم والعمل. وحضر الجلسة سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية الرفيق ستار جبار، وقدم مداخلة مثمرة. كما كان بين الحاضرين ممثلون عن دوائر خدمية وصحية، وناشطون مدنيون، ووجهاء. وقد أغنى العديد منهم موضوعة الجلسة بالمداخلات.

 *************************************

دورات تقوية مجانية في مقر شيوعيي ميسان

العمارة – طريق الشعب

على شرف الذكرى الـ 89 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، فتحت اللجنة المحلية للحزب في ميسان، أخيرا في مقرها، دورات تقوية مجانية لتلاميذ السادس الابتدائي، ذكورا وإناثا.  ويشرف على الدورات، التي تغطي جميع المواد الدراسية، المعلم الشيوعي سعدون جبر بالاشتراك مع نخبة من معلمات ومعلمي ميسان.  وتستمر الدورات لحين بدء الامتحانات النهائية يوم 21 أيار الجاري.

 ****************************************

إيقونة عراقية جديدة

ستوكهولم ـ طريق الشعب

بعد مناقشة علمية حامية، دامت أكثر من أربع ساعات، منحت أكاديمية كارولينسكا السويدية الشهيرة، الطبيبة العراقية ميس رشاد الشلاه، درجة الدكتوراه في الطب على أطروحتها حول مرض السرطان، الذي ينتج عن تراكم الضرر في المادة الوراثية للخلايا، والذي ثبتت علاقته بالعمر وبأنماط الحياة المختلفة وبالعوامل الوراثية والبيئية.

اُفتتحت المناقشة بعرض قدمه البروفيسور الكندي دافيد مالكيم، لآخر ما توصل اليه العلم في مجال مكافحة السرطان، أعقبه عرض قدمته الطالبة ميس عن أهم مفاصل أطروحتها، والتي بنتها على أربعة أبحاث علمية منشورة في مجلات عالمية محّكمة. ففي البحث الأول توصلت الباحثة إلى طريقة لمراقبة حارس الجينوم (وهو الجين الذي يحمي الخلايا من التلف السرطاني) وذلك لكي يمكن مبكراً تحديد أي ضرر يحدث فيه ويزيد خطر الإصابة بالداء الخبيث. وفي الدراسة الثانية وجدت د. ميس طريقة لمراقبة هذه المتغيرات في حارس الجينوم عبر إستخدام الموجات فوق الصوتية، للأطفال والبالغين. أما في الدراسة الثالثة فتم تحديد طريقة أخرى للتشخيص والتنبؤ بحدوث الأورام اعتماداً على المتغيرات الجينية أيضاً. وفي الدراسة الرابعة تم إجراء مقارنات بين حاملي حارس الجينوم لدى الذين تم تشخيص اصابتهم بالسرطان والذين ليس لديهم سرطان سابق، وذلك لتحسين العلاجات السريرية لحاملي هذا الجين.

وبعد مناقشة مع الطالبة، شارك فيها عدد من الأساتذة المتخصصين في علم الأورام بالجامعات السويدية والدنماركية والكندية، والردود العلمية التي قدمتها د. ميس على ما طرح عليها من أسئلة وإستيضاحات، قررت اللجنة العلمية منح الطالبة درجة الدكتوراه، معربة عن إعجابها الشديد بهذا المنجز العلمي ومثنية على ما فتحته أطروحتها من أفاق رحبة على طريق الكفاح الإنساني ضد السرطان، وذلك عبر ما وفرته من سبل لتحسين العلاجات السريرية لحاملي حارس الجينوم (TP53)، وتمكين ستة مستشفيات جامعية من استخدام طرق علاجات جديدة، ومن تطوير المعارف المتعلقة بضعف مناعة بعض الناس ضد مرض السرطان.

هذا وتشير د. ميس الشلاه إلى أن نتائجها ستخدم تحسين فهم الآلية الجينية التي تقف وراء ظهور المرض، تلك التي طالما خلقت تحديات كبيرة أمام الباحثين بسبب الفروق الشخصية والعرقية في وجود أو غياب المناعة ضد المرض. وفيما وعدت بتطوير ما توصلت اليه لوضع مؤشرات تحذير تساعد في إكتشاف المرض مبكراً لدى الناس والمجموعات الأكثر تعرضاً له، دعت إلى الجمع بين المراقبة الدورية لهؤلاء الأشخاص وإستخدام الخزعات الكاشفة لوجود الورم، مؤكدة على أن الوقاية من السرطان ستصبح مستقبلاً فعلاً شخصياً، بسبب عدم وجود صيغة واحدة يستخدمها الجميع لوقاية أنفسهم.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن ميس الشلاه، التي أكملت دراستها الجامعية في كلية الطب ـ جامعة لوند في السويد، العام 2011، ثم عملت كطبيبة وباحثة في معهد كارولينسكا الشهير في إستوكهولم، ولدت في عائلة شيوعية، وتعلمت منها حب العلم والمثابرة، وكتبت في مقدمة أطروحتها تشكر والديها بالقول (شكرا لأمي وابي، لتشجيعنا دائمًا، ليس فقط للتساؤل والوصول إلى جوهر الأشياء، ولكن أيضًا للبحث عن التفوق. بدونكما، لمأكن حيث أنا اليوم). كما كتبت لأطفالها تقول (الإجابة الحكيمة على أسئلتكم، شكّلت دوما تحديا لتفكيري النقدي، لا تتوقفوا عن طرح الإسئلة).