اخر الاخبار

الصفحة الأولى

البرلمان يعتزم التصويت عليه في جلسة يوم غد.. ناشطون: نرفض إقرار قانون تقاعد العمال الجديد دون إدراج تعديلاتنا

بغداد ـ محمد التميمي

يعتزم مجلس النواب التصويت على مشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال، بعد ان تمت قراءته قراءة ثانية، وأدرج في جدول اعمال جلسة مجلس النواب المزمع عقدها يوم غد الاربعاء للتصويت عليه، برغم الرفض الواسع لمسودة القانون، حين تم طرحها.

الاعتراضات جاءت بحسب ما افاد به أصحاب الاختصاص، نظراً لكون القانون يلغي بعض المكتسبات التي يضمنها القانون النافذ، إضافة لبعض المواد والفقرات الواردة فيه، والتي يعتقدون انها لن تنصف العمال وتضمن حقوقهم، مشددين على ضرورة اعتماد التعديلات التي طرحوها على لجنة العمل النيابية في عدد من الورش التي نظمتها منظمة العمل الدولية.

نقاط ضعف

في هذا الصدد قال الامين العام لاتحاد نقابات عمال العراق، عدنان الصفار ان اخر تعديل للقانون قدموه في شهر شباط الماضي، مشيرا الى انه كانت هناك ورشة عمل حضر فيها عدد من النواب من اعضاء لجنة العمل النيابية ومنظمة العمل الدولية، واتحاد الصناعات، وقدموا فيها اخر التعديلات التي يعتقدون بضرورتها.

واوضح الصفار قائلاً “لا نعلم اذا ما تم اعتماد التعديلات التي تم تقديمها ام لا، اضافة الى أننا نترقب المتغيرات وعلى ضوئها سنحدد موقفنا من مشروع القانون، وسيكون لنا موقف اخر في حال تم تشريع القانون دون الأخذ بالملاحظات والتعديلات التي طالبنا بها”.

واكد في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “مسودة القانون التي طرحت، تتضمن الكثير من نقاط الضعف، ولا تمنح الحقوق الكاملة للعمال المتقاعدين، كما ان هناك فقرات تستحق الاهتمام، ولا بد ان يتم تضمينها وتعديل البعض الاخر”. 

وعن ابرز ملاحظاتهم التي قدموها اوضح الصفار قائلا: “اهمها عدم رفع نسبة الاشتراك من 5 الى 7 في المائة، وعدم زيادة عمر المتقاعدين من 60 الى 63، واضافة مخصصات غلاء المعيشة بنسبة 1 في المائة، واحتساب التقاعد من تاريخ الاحالة، وليس من تاريخ صدور القانون، وضمان حقوق المرأة”.

وخلص الى ان اقرار القانون “دون الاخذ بالتعديلات والملاحظات مرفوض، لان مشروع القانون الجديد لا ينصف العمال او يضمن حقوقهم، خصوصا العاملين في القطاع الخاص وأصحاب الأجور اليومية”.

تعهدات نيابية

من جهته، قال الناشط العمالي مصطفى قصي ان مشروع القانون الذي تم طرحه، من وجهة نظر قانونية فيه مشاكل شكلية، وفي صياغاته. من جانب اخر هناك امور حقوقية تم التراجع عنها في هذه المسودة، واخرى من شأنها ان تتسبب في عزوف العمال عن التسجيل في الضمان، اكثر مما هو عليه الان.

وتابع قائلا: ان “المعادلة التقاعدية في المسودة الجديدة مجحفة وغير منصفة، ولا تمنح حقوق مرتبات تقاعدية تنسجم مع الغلاء المعيشي في الوقت الحالي على اقل تقدير، لذلك اكدنا ضرورة ان يراعي القانون مسألة الوضع الاقتصادي الراهن، حيث التضخم بزيادة مستمرة”.

واشار في سياق حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان “ الكثير من الملاحظات التي تم تقديمها تتعلق بمسألة الاحكام المالية واستثمار الاموال وفصل دائرة التقاعد عن وزارة العمل لتكون هيئة مستقلة، وايضاً تمثيل العمال ضمن مجلس ادارة الصندوق”.

ونبه الناشط العمالي الى ان “هذه الملاحظات لم تتم معالجتها بشكل وافٍ، بينما النقابات العمالية ايضا قدمت ملاحظاتها ولكنها لم تشمل كافة الفصول”، مؤكدا ان “لجنة العمل النيابية تعهدت بان تأخذ بهذه الملاحظات التي قدمت لها، لكن لا نعلم يقيناً إن تم بالفعل الاخذ بها ام لا”.

وخلص قصي الى ان اي تشريع قانوني تترتب عليه آثار، لذلك لا بد من اشراك الجهة المستفيدة في صياغته في بادئ الامر، لأنها الأعلم بأوضاعها، ولكي نضمن أيضا مشاركة وحواراً اجتماعياً حقيقيين في ما يخص تشريعات العمل وسن قوانين تتلاءم مع احتياجات الطبقة العاملة، وليس تطلعات القوى المتنفذة ومزاجها السياسي”.

موقف برلماني غامض

الى ذلك، قالت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، سميرة ناصر، إن الاجتماعات تم تنظيمها مع ممثلي الاتحادات والعمال واتحاد الصناعات ولجنة العمل النيابية، من اجل مناقشة وتقديم الملاحظات على مسودة مشروع القانون الجديد.

واضافت قائلة لـ”طريق الشعب”، انه “بعد عرض التعديلات على المعنيين في اخر اجتماع، لم يكن هناك ايضاح من طرف اللجنة البرلمانية، بقبول التعديلات أو رفضها”، مردفة “لكننا لاحظنا ان اللجنة تحركت باتجاه اللجنة المالية وضيفت وزير العمل والشؤون الاجتماعية. كذلك كان هناك لقاء للجنة مع رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس النواب، بصدد الموضوع ذاته”.

ولفتت ناصر الى انه “ورد الى مسامعنا انه كان هناك تردد في ابقاء بعض المواد ثابتة، منها زيادة الاشتراك، ومراعاة الجوانب الاجتماعية والصحية، وليس الاكتفاء بالراتب التقاعدي كضمان للعمال”.

واشارت الى ان “العدد المضمون من العمال حاليا هو 320 الف عامل فقط من اصل 6 ملايين يعملون ضمن القطاع المنظم الخاص وغير المنظم، لذلك اكدنا على عدم رفع نسبة الاشتراك، لأنها ستشكل تحديا وعائقا أمام انضمام العمال والاستفادة من القانون”.

وخلصت ناصر الى التأكيد على رفض الناشطين من العمال “تشريع القانون بالشكل الذي طرح فيه بدون تعديلات، لأنه لا يراعي مكتسبات العمال والمتقاعدين الموجودة اساسا ضمن القانون النافذ، الذي يحوي الكثير من الايجابيات. وكان يفترض بدل تشريع قانون جديد، أن يجري تعديل القانون النافذ ليشمل اكبر شريحة ممكنة، ويزيد المكتسبات التي تشجع اصحاب العمل على ضمان عمالهم”.

 ********************************

الاحزاب الشيوعية والعمالية في العالم تتضامن مع الشعب السوداني ضد الحرب الدموية

بغداد ـ طريق الشعب

اعلنت الاحزاب الشيوعية والعمالية في ارجاء العالم في بيان مشترك تضامنها مع الشعب السوداني والمطالبة بوقف الحرب الدموية وادانة الحكام العسكريين وصراعهم على السلطة.  واكد البيان، الذي حمل تواقيع 45 حزبا من ضمنها الحزب الشيوعي العراقي، تأييد مطالب القوى الديمقراطية وفي مقدمتها الحزب الشيوعي السوداني بـ “وقف فوري لإطلاق النار وخروج المليشيات من المدن وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة تحت إشراف الأمم المتحدة للسكان المدنيين”.

وفيما يلي نص البيان:

“نحن الموقعون أدناه ندين بشدة الحرب الدامية المستمرة بين الحكام العسكريين في السودان، والتي راح ضحيتها مئات المدنيين الأبرياء واصابة الآلاف بجروح.

ان هذه الحرب الكارثية هي صراع على السلطة بين الجنرالات الحاكمين بهدف الحفاظ على مكاسبهم غير المشروعة وسحق تطلعات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة الاجتماعية والتغيير الجذري. إنها تخدم مصالح داعميهم الخارجيين، بما في ذلك القوى الإمبريالية والأنظمة الرجعية العربية، ومخططاتهم لنهب ثروات البلاد ومواردها الطبيعية. إن استمرار الحرب وتصعيدها يهدد بشكل خطير وحدة البلاد.

ونعلن تأييدنا الكامل لمطالبة القوى الديمقراطية السودانية، وفي مقدمتها الحزب الشيوعي السوداني الشقيق، بوقف فوري لإطلاق النار وخروج الجيوش والمليشيات من المدن وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة تحت إشراف الأمم المتحدة للسكان المدنيين.

كما ندعم مطالبتها بتقديم المسؤولين عن إشعال هذه الحرب، ومرتكبي الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان ضد الشعب السوداني، الى العدالة.

وندعو جميع القوى المحبة للسلام في العالم إلى رفع أصواتها وتصعيد التضامن مع الشعب السوداني والقوى الديمقراطية ضد هذه الحرب الدموية ودعم نضالها البطولي لتحقيق سلطة الشعب من خلال إقامة حكم مدني ديمقراطي كامل”.

 ********************************

راصد الطريق.. العدالة لا تتجزأ

بعد اصدار محكمة جنايات الرصافة حكم الإعدام بحق المجرم أحمد حمداوي عويد قاتل المغدور د. هشام الهاشمي، تتوجب الإشادة بالقاضي المسؤول عن القضية وباصراره على استمرار المرافعة رغم تدخلات ومضايقات متنفذين ومسلحين!

ومع ذلك يبقى القرار منقوصا، فالجريمة ليست جنائية فقط ولا يمكن التعامل معها دون تقصي ما وراءها، والقاتل مرتكب الفعلة الشنيعة لا يمكن ان يكون فاعلا بمفرده، وكان جديرا بالمحكمة كشف من يقف وراءه.

ان عدم الكشف عن الجهة الدافعة لارتكاب الجريمة، يشجعها على مواصلة آثامها، وتشجيع وتوريط آخرين في اقتراف جرائم أخرى بحق العراقيين.

وبما ان الجرائم لا تسقط بالتقادم، فان الحكومة والقضاء ملزمان بالكشف عن قتلة المتظاهرين في انتفاضة تشرين وما تلاها، ومحاسبتهم وكشف الواقفين ورائهم، لضمان عدم تكرار الجرائم وتحقيق شيء من العدالة لذوي الشهداء.

والمؤسف في قضية الهاشمي ان المجرم كان ضابطا في وزارة الداخلية، التي يفترض بعناصرها أن توفر الامن للمواطنين. ولذا فان من واجب الأجهزة الأمنية التدقيق في سجلات منتسبيها وضباطها، والتشديد على ان يكون ولاؤهم للوطن أولا واخيرا.

 **************************************

الصفحة الثانية

المنتجات النفطية تعلن عن الوجبة الثانية  من المحطات العاملة بنظام الدفع الإلكتروني 

بغداد ـ طريق الشعب

اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية عن الوجبة الثانية من المحطات الحكومية العاملة بنظام الدفع الإلكتروني Pos .

وقال مدير عام شركة التوزيع الاستاذ حسين طالب عبود ان الوجبة الثانية تشمل محطتين في جانب الكرخ ومحطتين في الرصافة ضمن العاصمة بغداد.

وبيّن طالب ان جانب الرصافة شمل محطة ابو اقلام في منطقة الكرادة ومحطة فلسطين في شارع فلسطين. اما جانب الكرخ فشمل محطة السيّدية ومحطة المنصور، مؤكداً ان المحطات الأخرى ستُشمل تباعاً وصولاً الى دخول خدمات الدفع الالكتروني في المحطات كافة.

وكانت شركة توزيع المنتجات النفطية قد اطلقت الوجبة الاولى والتي اشتملت على عشر محطات عن طريق شركات الدفع الالكتروني وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي.

 ***************************

الأرياف أبرز المتضررين والخطط الزراعية متوقفة.. شحّة المياه تحوّل شط الهندية الى مكب للنفايات

بغداد – طريق الشعب

تنتشر مكبّات النفايات على أطراف شط الهندية، بينما تغمره المياه الآسنة التي تؤشر وجود خطر بيئي كبير على سكان المنطقة.

عن شط الهندية

ويعتبر نهر الهندية او “شط الهندية” كما يطلق عليه سكان المنطقة، المصدر المائي الرئيسي لمنطقة شمال ووسط محافظة كربلاء، وجنوب محافظة بابل، بحسب ما قال علي ميزرا، الناشط البيئي من محافظة كربلاء.

ويضيف ميزرا في حديثه مع “طريق الشعب، ان “شط الهندية هو أحد فروع نهر الفرات ويقع في منتصف المسافة بين محافظتي بابل وكربلاء”.

ويقع مشروع سدة الهندية على نهر الفرات ضمن المياه التي يطلق عليها شط الهندية، وهو أحد أهم مشاريع الري وأقدمها في العراق. ونظرا لأهمية هذه السدة تاريخيا، قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 2021 إدراجها في سجل التراث العالمي للري.

انخفاض منسوبها

يسكن علي ميزرا في بستان بقضاء الحسينية وهو أحد الأقضية المحيطة بشط الهندية، وبحسب تعبيره فإن البستان تعرض للجفاف وأصبحت أرضه غير صالحة للزراعة بسبب ارتفاع نسبة الملوحة فيه، إضافة الى تعرض مياه الشرب في المنطقة الى الشح.

وبالحديث عن أسباب انخفاض منسوب المياه في شط الحلة، يشير ميرزا خلال حديثه مع “طريق الشعب”، الى “قلة الامطار في فصل الشتاء، وتحديدا عند مناطق الفرات التي تعتبر الامطار فيها متذبذبة، وارتفاع درجات الحرارة، إضافة الى سوء تخزين المياه الفائضة عن الحاجة، لاستخدامها في أوقات الضرورة”.

ويذكر ميزرا وجود محاولات ومناشدات عديدة في السنوات السابقة من قبل اهالي المنطقة لإعادة الشط لحيوته السابقة وإيجاد حلول للجفاف الذي طاله، وهذه المناشدات لم تلقَ ردا حقيقيا سوى عمل بعض الكشوفات والترميمات البسيطة التي لا تنظر بعين الاعتبار، على حد وصفه.

وتحيط بشط الحلة مناطق ريفية وزارعيه عديدة، يسكنها الكثير من الفلاحين والمزارعين ومربي الحيوانات، الذين يعتاشون على مياه الشط، ما يجعلهم المتضرر الاول والرئيسي من الجفاف، اذ تعرضت محاصيلهم الزراعية للهلاك وتعرض الماشية الى النفوق، بحسب ما أوضح ميزرا.

انتشار الأوبئة

يقول حسين نعمان، أحد سكان منطقة الهندية، ان “انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات، لحقه ضرر في جميع الانهر الفرعية منها شط الهندية، الذي بات بؤرة لتجمع المياه الاسنة بعد تعرضه للجفاف”، مشيرا الى ان ذلك يهدد بانتشار الاوبئة فيه.

ويبين نعمان في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “اطلاقات المياه انخفضت عما كانت في السابق، حيث تقدر الاطلاقات من فرع بني حسن 35 مترا مكعبا في الثانية، فيما اصبحت الان 7 أمتار مكعبة في الثانية فقط، اما في فرع الحسينية فكانت الاطلاقات فيه 37 مترا مكعبا في الثانية، وأصبحت الان 10 أمتار مكعبة في الثانية فقط”.

وضجّت منصات التواصل الاجتماعي، أخيرا، بعبارات غضب واستياء من قبل نشطاء بمجال البيئة، إثر تداول مقطع فيديو وثق تحول أطراف شط الهندية الى مكب للنفايات والمياه الاسنة.

وفي هذا السياق، يقول قائمقام ناحية الهندية، منتظر الشافعي، من جانب محافظة كربلاء، ان “هناك الكثير من العادات والثقافات غير الصحيحة، من بينها رمي النفايات بشكل عشوائي في الاماكن العامة”، مبينا الى انه تم توجيه ادارة البلدية باتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من يخالف ويرمي النفايات داخل المقطع النهري”.

وفي ما يخص المياه الاسنة التي ترمى في شط الهندية، يوضح لـمراسل “طريق الشعب”، ان “الأمر كان مؤقتا وتم إيقافه بشكل نهائي، والان ترمى فقط مخلفات الامطار التي لا تشكل خطرا عكس تلك التي تخلق مشكلة بيئية كبيرة”.

انخفاض الاطلاقات المائية

ويضيف ان “قضاء نهر الفرات يعاني من جفاف يمتد من ناظم سدة الهندية في جانب محافظة بابل، باتجاه محافظة كربلاء تحديدا في قضاء الهندية (طويريج)”، مشيرا الى ان الاطلاقات المائية قبل سنتين تقدر بـ 200 متر مكعب في الثانية. اما الان فتصل من 80 -90 مترا مكعبا في الثانية، وهو اقل من نصف النسبة السابقة”.

ويبين، أن منسوب نهر الفرات في قاطع شط الهندية منخفض بنسبة كبيرة، ويحوي ترسبات كثيرة في وسط الجزرة الوسطية المتواجدة، في منظر يصفه بالمؤلم، مشيرا الى وجود محاولات عديدة لوزارة الموارد المائية، شملت رفع الترسبات، لكن قلة الاطلاقات تحول دون نجاح هذه المحاولات.

ويكشف عن توقف العديد من الخطط الزراعية بسبب قلة الاطلاقات المائية، ما ادى الى توقف زراعة محصولي الشلب والحنطة بنسبة 90 في المائة، اما بقية المحاصيل الزراعية فاستمر بزراعتها لكن بصعوبة بالغة، اضافة الى توقف اخر لاح بعض شبكات مياه الإسالة التي أصبح من الصعوبة وصول المياه اليها.

ويتوقع أن يكون الصيف قاسيا، وربما ـ على أثره ـ يكون هنا عجز عن توفير مياه الشرب للمواطنين، اذا لم يكن هناك تحرك حقيقي.

ويطالب الشافعي بتكثيف اعمال الكري والتنظيف الخاصة بالمقاطع المائية، اضافة الى اعداد خطة عاجلة لزيادة الاطلاقات المائية من روافد نهر الفرات ودجلة، واشراك التقنيات الحديثة في عملية الزراعة.

 وسبق للبنك الدولي، أن اعتبر غياب أي سياسات بشأن المياه قد يؤدي إلى فقدان العراق بحلول العام 2050 نسبة 20 في المائة من موارده المائية، فيما أعلن العراق في وقت سابق أن المشروعات المائية التركية أدت لتقليص حصته المائية بنسبة 80 في المائة، بينما تتهم أنقرة بغداد بهدر كميات كبيرة من المياه.

 ********************************

الرفيق الفنان أديب القليه جي .. وداعا

غيّب الموت في 4 أيار الجاري رفيقنا الفنان أديب القليه جي، الذي رحل عن 82 عاما في العاصمة البلغارية صوفيا بعد صراع طويل مع المرض .

ولد فقيدنا القليه جي في مدينة الموصل سنة 1941، ونشأ في عائلة ميالة للثقافة والتقدم، وابتدأ في شبابه يكتب للصحافة في المدينة، وشارك في أعمال مسرحية منذ 1957 ممثلا ثم مخرجا. ومذاك لم ينقطع عن العمل المسرحي، وقدم في الناصرية ثم في بغداد العديد من المسرحيات، وأسس فرقة مسرح الصداقة في 1966، وساهم بتأسيس فرقة مسرح اليوم في 1969، ثم في تجديد عمل فرقة المسرح الشعبي في . ، 1974وكان من ابرز المبادرين لإنشاء مسرح الستين كرسيا في بغداد .

وكان المبدع القليه جي في كل هذه المحطات ناشطا فعالا، حريصا على تقديم الاعمال ذات المضامين الإنسانية والأفكارالتقدمية التي تعالج مشاكل المجتمع بأساليب ومعالجات جمالية جادة .. وتوج عمله بكتابين مهمين أولهما ( 79عاما من مسيرة المسرح العراقي ) وثانيهما (المسرح في العراق : مؤسسون ورموز)

كذلك ساهم فقيدنا الراحل في الصحافة الفنية وفي النشاطات والفعاليات الفنية داخل العراق وخارجه، وبضمنها النشاط المسرحي، الذي واصله بعد اضطراره الى اللجوء الى الخارج في أواخر السبعينات.

في هذه المناسبة الحزينة نتوجه بالمواساة للرفيقة الفنانة وداد سالم زوجة الفقيد ولأبنتيهما ميديا وتمارا وللعائلة الكريمة جميعا، ولرفاقه وأصدقائه ومحبيه كافة، ولهم ولنا الصبر الجميل.

ولرفيقنا الراحل أديب القليه جي عاطر الذكر على الدوام.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

8/5/2023

 *********************************************

أكثر من 19 ألف حالة طلاق في العراق في الربع الأول من العام الحالي

بغداد ـ طريق الشعب

ارتفعت حالات الطلاق في العراق خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الحالي، حيث وصلت إلى أكثر من 19 ألف حالة طلاق. وقال نائب رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق حازم الرديني في بيان، امس الاثنين  إن «العراق شهد ارتفاع حالات الطلاق خلال الربع الأول من هذا العام حيث بلغ عددها إلى 19 ألف و19 حالة بمعدل تسع حالات طلاق بالساعة الواحدة وحسب احصاءات مجلس القضاء الأعلى».

وأضاف أن تلك الأرقام هي نفسها التي سجلت خلال العام الماضي وتؤشر نسب عالية وخطيرة في معدلات الطلاق، مؤكداً أن محافظة بغداد جاءت بالمرتبة الأولى بعدد الحالات، والتي بلغت 6609 وبعدها محافظة البصرة بالمرتبة الثانية حيث بلغت عدد الحالات 2429 حالة، وهذا يعني أن المحافظتين تشكلان نصف العدد، علماً أن الإحصائيات تخص 15 محافظة عدا محافظات إقليم كردستان.

في السياق حذر الرديني من استمرار ارتفاع نسب الطلاق داخل المجتمع والتي أغلبها تعود للعامل الاقتصادي، وارتفاع نسب الفقر والبطالة العالية، وكذلك بسبب مواقع التواصل الاجتماعي والعنف الأسري وزواج القاصرات، مطالباً الحكومة  بالعمل على معالجة الأسباب أعلاه لما لهذه الظاهرة من مخاطر اجتماعية وتفكك للأسرة والمجتمع.

يذكر أن دراسة نشرت في آذار 2021 في المجلة الشهرية لمجلس القضاء الأعلى، أشارت فيها إلى أن السكن المشترك مع أهل الزوج يؤدي في أحيان كثيرة إلى تدخل الأهل في حياة الزوجين بشكل سلبي، وهناك أيضاً اعتماد الزوج مادياً على أهله وصعوبة الحصول على فرص عمل، فضلاً عن الخيانة الزوجية بسبب الانترنت.

ويعدّ الزواج المبكر سبباً رئيسياً للطلاق، خلال العام 2020، سجّلت 1498 حالة طلاق لمراهقات لم يبلغن الـ15 عاماً من العمر بعد، وفي العام الذي تلاه، سجلت 2594 حالة.

 *********************************************

الصفحة الثالثة

المتقاعدون يجددون الاحتجاج والمطالبة بزيادة رواتبهم.. حراك واسع للضغط باتجاه تعديل سلم الرواتب  وتظاهرة كبيرة للموظفين اليوم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت غالبية مدن البلاد احتجاجات واسعة للموظفين المطالبين بتعديل سلم الرواتب، فيما يستعد آخرون لتنظيم تظاهرة كبيرة في العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء.

في الوقت ذاته، نظم المئات من المتقاعدين في العاصمة بغداد، مسيرة راجلة من منطقة العلاوي اتجهت صوب مبنى مجلس الوزراء، مطالبين بزيادة رواتبهم.

لم نستفد شيئا

قال رئيس جمعية المتقاعدين العراقيين مهدي العيسى: ان “ما صدر من قرارات عن الحكومة لصالح المتقاعدين لم نستفد منها شيئا”، مطالبا “بتعديل المادة 36 من القانون، التي منحت رئيس مجلس الوزراء صلاحية زيادة رواتب المتقاعدين في حال زاد التضخم في العراق، والتي من المفترض أن تنفذ منذ عام 2014 إلا أن هذه المادة لم تنفذ حتى الان”.

وأضاف العيسى أن “من المفترض أن يمنح المتقاعد كحد ادنى مليون دينار، لكن في حال عدم القدرة على الحصول على هذا الراتب فإنه يمكن تقليله بشكل بسيط”.

وبيّن المتقاعد فاضل محيي الدين، ان التظاهرات الحاشدة التي جرى تنظيمها في جميع المحافظات “طالبنا خلالها بزيادة رواتبنا بما يكفينا للعيش الكريم”، مشيرا إلى ان “كل ما قيل خلال الأيام الماضية عن تعديل وزيادة رواتب المتقاعدين في مجلس الوزراء والنواب هو مجرد وعود كاذبة”.

وقال محيي الدين “نطالب بأبسط حقوقنا التي نصت عليها القوانين”، مبينا ان “على مجلس الوزراء والنواب تطبيق المادة 36 من قانون التقاعد لسنة 2014 التي تنص على زيادة رواتب المتقاعدين عند زيادة نسبة التضخم وارتفاع الدولار”.

واعتبر المتقاعد محمد يحيى “ما تمنحه الدولة من راتب شهري للمتقاعد لا يكفيه إطلاقا”، مبينا “أننا كبيرون بالسن ولا يمكننا أن نعمل من جديد في القطاع الخاص لسد الحاجة الملحة شهريا في ظل ارتفاع الأسعار حاليا”.

وطالب يحيى بـ”زيادة الرواتب، لأنّ الكثير من المتقاعدين هم تحت مستوى خط الفقر، ولا توجد هناك زيادة مع مرور السنين، التي يجب أن تكون مع ارتفاع التضخم الحاصل شهريا وسنويا”.

دعوة للاحتجاج

من جهتها، دعت اللجنة التنسيقية العليا لموظفي العراق، الى الخروج بتظاهرة كبرى اليوم الثلاثاء للمطالبة بإقرار سلم رواتب جديد لموظفي الدولة.

وذكرت اللجنة في بيان لها إن “سلم الرواتب موجود حاليا في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وان تنفيذه يعتمد على حجم الضغط من خلال التظاهرات والاعتصامات وخطوات التصعيد”.

وأضافت اللجنة، أن “الحقوق تؤخذ ولا تعطى والفرصة كبيرة جدا إذا تكاتفنا وكنا صوتا واحدا ينادي بحقوقه”، مشيرة الى ان رئيس هيئة المستشارين حازم مطر التقى وفد التنسيقية العليا، والذي استشعر بدوره حجم القلق من جمهور الموظفين، لكنه أكد ان رئيس الوزراء سيتحرك على موضوع سلم الرواتب”.

الطلبة الاوائل

إلى ذلك، تظاهر العشرات من الخريجين العشرة الأوائل من مختلف المحافظات أمام المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، مطالبين بتطبيق قانون تعيين الأوائل رقم 67 لسنة 2017 الذي يضمن تعيين العشرة الأوائل، وعدم اقتصاره على الثلاثة الأوائل فقط.

وأشار عدد منهم الى أن إجراءات تعيين الثلاثة الأوائل فقط يعتبر “إجحافا” بحق هذه الشريحة المتفوقة، فضلا عن كونها مخالفة للقانون، مؤكدين أنهم وجهوا رسالة إلى اللجنة المالية في البرلمان لتضمين إجراءات تعيينهم ضمن قانون الموازنة.

ونظّم العشرات من موظّفي وزارة الكهرباء، وقفة احتجاجية في ساحة مظفر بمدينة الصدر، حذّروا فيها من المساس بمخصّصات الخطورة في رواتبهم الشهرية.

الوقفة الاحتجاجية نظّمها موظّفو مديريات الكهرباء في بغداد، حيث قدموا مطالبهم بصورة رسمية إلى لجنة تمثل السلطتين التشريعية والتنفيذية التي يبدون فيها تأييدهم الكامل لتعديل سلم الرواتب، شريطة عدم المساس بمخصّصات الخطورة لكونهم يؤدون أعمالاً خطرة بحكم العمل في مجال الكهرباء في العراق.

إضراب عن العمل

وكان العشرات من موظفي هيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في البصرة، نظموا الأحد إضرابا عن العمل مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

وقال الموظفون إن رواتبهم تتراوح بين 170-470 ألف دينار شهريا وهي منخفضة ولا تبلي متطلبات حياتهم اليومية، متوعدين بمزيد من الإجراءات التصعيدية في حال لم تستجب الجهات المعنية لمطالبهم، مؤكدين استمرار الإضراب إلى إشعار آخر.

وفي مديرية ماء البصرة نظم العشرات من الموظفين وقفة احتجاجية ضد تأخر إقرار تعديل سلم الرواتب، رافعين شعارات تطالب بإقرار تعديل سلم الرواتب، معتبرين إنه يمثل احد صور العدالة الاجتماعية.

وشكا الموظفون الوضع المعيشي الصعب، نتيجة غلاء الأسعار وضعف رواتبهم قياسا برواتب ببعض الدوائر والوزارات.

كذلك دشن العشرات من موظفي مجلس محافظة ميسان، وقفة احتجاجية امام مبنى مجلس المحافظة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب ومساواتهم مع اقرانهم في دوائر أخرى.

وطالب الموظفون بالإنصاف والعدالة من خلال تطبيق سلم الرواتب الجديد، داعين البرلمان الى إنصافهم.

ميسان والمثنى

في الاثناء، كانت هناك وقفة احتجاجية نظمها العشرات من موظفي دائرة بلدية العمارة، امام مقر مديريتهم وسط مدينة العمارة تحمل المطالب ذاتها.

وقال ممثل منسقية المتظاهرين انهم نظموا هذه الوقفة، للمطالبة بحقوقهم، مهددين بـ”تظاهرات حاشدة امام مبنى ديوان المحافظة لتسوية رواتبهم مع أقرانهم الموظفين في وزارات أخرى”.

وفي المثنى، نظم موظفون في مديرية الشباب ورياضة والزراعة والبلدية وقفات احتجاجية، مطالبين بتعديل سلم الرواتب الخاص بالموظفين لتقليل الفوارق الطبقية بين موظفي الوزارات ومساواتها.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المشاركين في الوقفات رفعوا لافتات تطالب الدولة بعدم المساس بالمخصصات المهنية وتعديل سلم الرواتب بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب العراقي.

صالح قيصر موسى، محاسب في بلدية الخضر، أكد لـ”طريق الشعب”، أن الرواتب لا تكفي لسد حاجة الموظفين، كون اغلب موظفي البلدية لا تتعدى ٣٠٠ الف دينار شهريا.

ويأمل صالح من الحكومة “تعديل سلم رواتب جميع الموظفين وفق أسس مهنية وعلمية تناسب الوضع الاقتصادي للموظفين ومن أجل إحقاق العدالة”.

عمّال بابل

ودشن العشرات من موظفي بلدية قضاء المسيب شمالي بابل، إضرابا عن العمل، احتجاجاً على قلة رواتبهم، مطالبين بمخصصات شهرية، أسوة بموظفي الدولة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب” بان آليات بلدية المسيب توقفت عن إنجاز مهامها برفع النفايات، بعد إضراب السائقين وموظفي النظافة والصيانة، للمطالبة بتحسين رواتبهم.

وأشار الى ان الموظفين دعوا الحكومة الى إقرار سلم رواتب موحد، لرفع الحيف والغبن عن غالبية موظفي الدولة ممن لا تتجاوز رواتبهم 500 ألف دينار، بينما تتجاوز المليون دينار في وزارات أخرى لنفس الاختصاص والدرجة الوظيفية.

وفي الديوانية، نظم العشرات من المحاضرين في المجان تظاهرة قرب مبنى المحافظة، مطالبين بالتعاقد معهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

مطالبات بفتح الطرق

في غضون ذلك، نظم العشرات من موظفي بعض الدوائر الحكومية في ميسان، وقفة أمام الطريق الحولي، مطالبين بفتح طرق جديدة وتحديد معالم منطقة المقاطعات المحاذية للطريق المذكور، ليتسنى لهم بناء تلك الأراضي.

واستغرب المتظاهرون من عدم فتح طرق وتحديد معالم الأراضي ليتسنى لمالكيها تشييد دور سكنية لهم، واستحصال قروض إسكانية لتحقيق ذلك، داعين الحكومة المحلية إلى تحقيق مطالبهم، وحل تلك المشكلة التي تحول دون تشييد دورهم السكنية.

وفرص العمل

وفي قضاء بدره التابع لمحافظة واسط، تظاهر العشرات من الشباب الباحثين عن فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي، إنّ العشرات من الباحثين عن فرص العمل من مختلف نواحي القضاء توافدوا على مركز القضاء قبل الانطلاق بمسيرة راجلة صوب مقر شركة “كاز بروم “ النفطية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأضاف ان مطالب المتظاهرين الأخرى تتمحور حول تشكيل لجنة من قبل صحة المحافظة للاطلاع على الاعداد الحقيقية للمواطنين المصابين بالسرطان، جراء حرق الغاز والانبعاثات.

ونظم عدد من موظفي معمل السكر في ميسان اضرابا عن العمل ووقفة أمام المعمل في قضاء المجر، جنوب محافظة ميسان، مطالبين بتعديل سلم الرواتب وانصافهم اسوة باقرانهم في دوائر أخرى.

 ********************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

العراق ومجلس الأمن

نشر مجلس الأمن الدولي تقريره الشهري لأيار 2023 حول العراق، توقع فيه تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي)، والتي تنتهي في 31 مايس، وذلك بعد أن تقدم الممثلة الخاصة ورئيسة البعثة جانين هينيس بلاسخارت إحاطة للمجلس بالتطورات الأخيرة في العراق، إضافة الى تقارير الأمين العام بشأن البعثة ومسألة المفقودين والممتلكات الكويتية.

الحكومة الجديدة

وتطرق التقرير الى الإهداف التي ألزمت بها الحكومة الجديدة نفسها بها في برنامجها الوزاري، كمكافحة الفساد ومعالجة البطالة وخلق فرص العمل ودعم الفئات الضعيفة وذات الدخل المنخفض وإصلاح القطاعين الاقتصادي والمالي وتوفير الخدمات الأساسية وإجراء انتخابات نيابية مبكرة في غضون عام.

وأورد التقرير ما حدث في أعقاب تشكيل الحكومة من تعديلِ لقانون الإنتخابات، يراه البعض منحازاً للأحزاب السياسية القائمة على حساب المرشحين المستقلين، ومن تفعيل لقانون حظر الكحول، الذي أثار مخاوف بعض الأقليات الدينية والمدافعين عن الحريات العامة. كما تحدث التقرير عن الإتفاقيات التي أبرمتها الحكومة مع شركات الطاقة الدولية لتعزيز الإنتاج المحلي من النفط والغاز والطاقة المتجددة، كالمشروع المشترك مع TotalEnergies والذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار، والتفاهمات بينها وبين حكومة إقليم كردستان حول حل مشاكل تقاسم الثروة الهيدروكاربونية من نفط وغاز.

الإستقرار الأمني

وعن الجانب الأمني لفت التقرير الإنتباه الى سلسلة الضربات الجوية الإيرانية في إقليم كردستان العراق، ضد جماعات المعارضة الكردية، والتي نوقشت في لقاء رئيس الحكومة مع الرئيس الإيراني، وأعيد التأكيد بسببها على منع “استخدام الأراضي العراقية لتهديد أمن إيران” والإتفاق على “حماية الحدود المشتركة بين البلدين وتعزيز التعاون في عدة مجالات أمنية”. كما تعرضت الأراضي العراقية، حسب التقرير، لإعتداءات تركية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار السليمانية ولسلسلة أخرى من العمليات العسكرية التركية ضد أهداف عراقية.  وأعرب التقرير عن الإعتقاد بأن داعش لا يزال يشكل تهديداً، حيث سبق له ونفذ 116 إعتداءاً خلال الخريف الماضي، وله ما يقارب 500 مقاتل في العراق، رغم تدهور إمكانياته العسكرية واللوجستية. وأشار الى اتخاذ الحكومة لبعض الخطوات في إعادة النازحين، منتقداً تأخر هذه الخطوات ولاسيما فيما يتعلق بإعادة دمج النازحين في المجتمع.

الحريات وحقوق الإنسان

وفيما أكد التقرير على ما ذكره الأمين العام أنطونيو غوتيريش عند زيارته لبغداد من “التزام الأمم المتحدة بدعم العراق في توطيد مؤسساته الديمقراطية و النهوض بالسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان لجميع العراقيين”، ذكّر بما نشرته لجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري، والذي اشار الى إختفاء ما يصل إلى مليون شخص على مدى العقود الخمسة الماضية، والى وجود حالة من إفلات المتجاوزين على حريات وحقوق الإنسان من العقاب، داعياً الحكومة العراقية الى إتخاذ ما هو مناسب لإستئصال هذه الجرائم النكراء.  وتوقع التقرير قيام المجلس بتوسيع ولاية يونامي، بحيث تشمل مساعدة العراق في قضايا إضافية كتحسين مشاركة المرأة في الحياة السياسية والإقتصادية وقضايا الدفاع عن حقوق الإنسان ومواجهة أثار التغييرات المناخية.

هل سينفذ الحكم؟!

نشرت صحيفة واشنطن بوست تعليقاً حول حكم الإعدام الذي أتخذته محكمة جنايات الرصافة، بحق المتهم الرئيسي في مقتل الباحث هشام الهاشمي، والذي تم إغتياله بدم بارد، أمام منزله، قبل حوالي ثلاث سنوات من الأن، أشارت فيه الى أن المغدور كان قد تلقى تهديدات من جهات، عرف بإنتقاده لها، وإن أحد مهاجميه، وهو ضابط شرطة برتبة ملازم أول ومرتبط بإحدى الفصائل المسلحة، كان قد إعترف بأنه نفذ الإغتيال وهرب مع صاحبه على دراجة نارية، كما صورتهم كاميرا مراقبة في المكان، غير إنه لم يعترف بوجود علاقة ما  له مع أية جهة سياسية أو عسكرية.

وذكرت الصحيفة بأنه وكما أثارت الجريمة مناخا من الخوف بين النشطاء الذين اتهموا الحكومة بالفشل، أعربت عائلة الهاشمي عن مخاوف جدية من إنتقام قد يطالهم بسبب هذا الحكم، لاسيما وإن الذين أمروا بقتل الباحث ما زالوا طلقاء، على حد تعبير الصحيفة، إضافة الى مخاوفهم من عدم تنفيذ الحكم.

وعرّفت الصحيفة، الهاشمي لقرائها، بأنه خبير معروف بشؤون ما يسمى “تنظيم الدولة الإسلامية”، وكان يقدم المشورة للحكومة العراقية في معركتهم مع الإرهابيين.

 ***********************************************

الصفحة الرابعة

وقفة اقتصادية.. هل من تغيير في فلسفة الموازنة؟

إبراهيم المشهداني                                                                           

يكاد يجمع الكثير من الاقتصاديين العراقيين على أهمية بناء الموازنات السنوية القادمة على مراجعة فلسفة الموازنات السنوية التي تركز على أكثر أبواب الموازنة أهمية والتي تتمثل في تنشيط التنمية وإعادة النظر في نظام التوزيع والتركيز عل قطاع الإنتاج ومراجعة جذرية لحجم الإنفاق العام والتخلص مما هو غير ضروري وغير نافع.

لقد أجرى البرلمان قراءتين لمشروع الموازنة وبالنظر إلى الموازنة من ناحية الشكل والمحتوى فلن نجد تغييرا إلا في الأرقام التخمينية ويمكن القول إنها مستنسخة عن الموازنات السابقة ما عدا كونها معدة لسنوات ثلاث بناء على ما ورد في قانون الإدارة المالية والدين العام وهو تغيير وردت عليه العديد من الملاحظات.

ولتوضيح الترابط  مع الموازنات السابقة لا بد من مراجعة الأرقام المتوافرة عن الإيرادات المالية إذ كان مجموع الإيرادات من العملة الاجنبية للفترة من عام 2005 ولغاية عام 2017، 706 مليار دولار أنفق منها أكثر من 703 مليار دولار والبقية تم تدويره إلى رصيد افتتاحي لحساب وزارة المالية في بداية عام 2018 وكانت نسبة المنفق من الإيرادات المالية الاجنبية 99,5 في المائة من حجم الإيرادات الكلي فضلا عن ذلك بلغ حجم التنفيذ المالي للموازنات السنوية 489 مليار دولار أي ما نسبته 70 في المائة ناهيك عن المنفق على الاستيرادات الحكومية وعقود التراخيص النفطية والمدفوعات العسكرية وخدمة الديون الأجنبية، هذا الكم الصادم من الإنفاق كان وليد جملة من الأسباب تقف في مقدمتها الزيادة في عرض النقد وسوء الإدارة المالية والنقدية والمغالاة في الإنفاق الاستهلاكي الحكومي والخاص وقلة الإنفاق الاستثماري، ويقف على رأس كل هذه الأسباب عمليات الفساد التي تتسلل بين أوعية عمليات الإنفاق الملغمة باللجان الاقتصادية للأحزاب النافذة الناتجة عن فلسفة البنود التي انتهجتها معظم الموازنات السابقة، وكان المفروض الانتقال إلى فلسفة البرامج بهدف تنشيط عملية التنمية والتخفيف من عمليات الفساد التي تمارسها الأحزاب المهيمنة على الوزارات وفقا لمبدأ المحاصصة والتي ترسخ أكثر فأكثر نتيجة لغياب الحسابات الختامية في مخالفة صارخة للدستور المادة 62 .

لكن الملاحظ على موازنة هذا العام المبالغة المفرطة في الإنفاق العام الذي أحدث عجزا كبيرا سيدفع الحكومة إلى الاقتراض الداخلي والخارجي بإضافة أعباء جديدة لا يمكن احتمالها، وفي نفس الوقت تشكل الموازنة الاستثمارية أقل من 25 في المائة وهذا يوضح أن موازنة هذا العام موازنة تضخمية بامتياز وكما في كل عام فإن نسبة الموارد النفطية تشكل 87 في المائة من إيرادات الموازنة يقابله عجز في مصادر التمويل الأخرى بالرغم من حجم الرسوم الباهظة التي يدفعها المواطنون لا أحد يعرف مصيرها.

والغريب في أمر هذه الموازنة أن مجموع الإنفاق على قطاعي الزراعة والصناعة  ثلاثة تريليون دينار ويشكلان معا  أقل من 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهذا يعني طلاقا بائنا بينونة كبرى عن أهم قطاعين في الإنتاج الحقيقي، وفي مجال الديون تظهر الموازنة أن مجموع القروض التي تمول هذه الموازنة بلغت 42 تريليون دينار ما يعادل 32 مليار دولار خاصة القروض المخصصة لوزارة الكهرباء البالغة 13 مليار دولار بالإضافة إلى 3 مليار يورو لتضاف إلى 80 مليار دولار أنفقت على الوزارة منذ عام 2004 مما يضع العراق الوقوع في فخ الديون ويعزز من التبعية للاقتصاد الأجنبي  تحملها 10 مليار دولار تسديدا للديون وخدماتها تقابلها نسبة التخصيصات الممولة من القروض الأجنبية إلى النفقات الرأسمالية 20 في المائة ونسبتها إلى تخصيصات المشاريع الاستثمارية 26 في المائة، ومما يزيد الطين بلة أن قسما من هذه القروض تتحصل من بنوك غير معروفة بضمان مؤسسات مالية أجنبية.

نخلص مما تقدم أن البرلمان العراقي مطالب بأجراء تعديلات حقيقية على مفردات الموازنة وخاصة التخلص من حجم الإنفاق ومراجعة مصادر التمويل عبر تنشيط الإنفاق الاستثماري وفرض الضرائب التصاعدية على الطغمة المالية المتخمة بالتراكم المالي والاهتمام الجاد في تنشيط عملية التنمية وإعادة النظر في نظام التوزيع انتصارا للطبقات الفقيرة والمهمشة.

 *************************************

كلفة الإنفاق على الادوية المستوردة تصل الى 3 مليارات دولار سنويا!.. أدوية سامراء... معرقلات تعطل إنعاش الانتاج الوطني

بغداد – تبارك عبد المجيد

تكبح معرقلات كثيرة واقع الصناعة الدوائية في العراق، إكراما وادامة لنهج الاستيراد من الخارج، والذي جعل البلاد أسيرة لما يستورد من مختلف المناشئ، وبنسبة تتجاوز 90 في المائة، سدا للحاجة المحلية.

ويعد مصنع سامراء للأدوية أحد الأسماء اللامعة بصناعة المنتجات الطبية سابقا، الا انه يواجه تحديات عديدة، أبرزها تفشي الواسطة والمحسوبية داخل جدرانه، ووجود مساع متعمدة لعرقلة عمل خطوطه الانتاجية ومنعه من انتاج العديد من المواد الطبية، القادر على صناعتها محليا.

وبحسب تصريحات رسمية، فان شركة ادوية سامراء تنتج حالياً أكثر من 350 مستحضرا دوائيا وهناك خطط لزيادة الخطوط الإنتاجية في مصانع الشركة.

وفي نهاية العام الماضي 2022، ذكرت انباء عن تكبّد الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء خسائر جمّة وصلت الى 31 مليار دينار، خلال 10 أشهر فقط، فيما أكد وزير الصناعة، خالد بتال خلال لقاء  في السابع من نيسان العام الجاري، ان “وضع معمل ادوية سامراء ليس على ما يرام”.

مصنع سامراء يزيد إنتاجه

اجتمع مدير شركة أدوية سامراء عبد الرحمن عباس مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، واكد الأخير خلال الاجتماع دعمه المباشر لإحداث نقلة نوعية في عمل الشركة، لتمكينها من إنتاج أدوية تخصصية ونوعية.

وأوضح عباس في تصريح له ان “الشركة تنتج ما يقارب 352 مستحضرا دوائيا وتطمح إلى إنتاج الأدوية التخصصية والنوعية من خلال الدعم الكامل الذي ستتلقاه من رئيس الوزراء ووزيري الصحة والصناعة”.

وأردف، أن “الشركة لديها خطة عمل للنهوض بواقع الصناعة الدوائية تتمثل بتطوير الخطوط الإنتاجية”، مبينا، أنه “سيتم خلال الأيام المقبلة دراسة الجدوى لتوطين الصناعة الدوائية وما يتعلق بالأمن الدوائي”.

وأشار إلى، أن “الاجتماع ناقش تقديم الدعم المالي لشركة أدوية سامراء والتي كانت تعاني من عدم وجوده”، مبينا أن “الأيام المقبلة تبشر بخير وستشهد نقلة نوعية في ما يتعلق بالتصنيفات الدوائية وتصنيف المصانع وتأهيل المباني”.

من يعرقل عمله؟

ويذكر موظف سابق في مصنع سامراء للأدوية، رفض كشف اسمه، ان “المعمل يملك القدرة على انتاج مواد طبية وبجودة عالية واسعار اقل بكثير مما هو متواجد في السوق الحاضن للسلع المستوردة، الا ان المساعي من قبل بعض الجهات المتنفذة تحول بين اتخاذ هذه الخطوات، وتسعى لعدم توفيرها لأجل ابقاء منتجات شركاتهم الخاصة في السوق”.

وعن سبب اخر يعرقل عمل المصنع، يقول المصدر لـ “طريق الشعب”، انه “بين فترة واخرى يتم تغيير الكوادر الادارية والموظفين، بسبب تبدل هيمنة المتنفذة على المعمل”، مشيرا الى ان المصنع مسيطر عليه من قبل حزب ذي نفوذ كبير، وغالبية موظفيه الان من ذلك الحزب (لم يسمه)”.

ويضيف، ان التغيير المستمر في الكوادر الادارية وبقية التصنيفات، يخلق مشاكل كبيرة داخل المعمل، ويصل الامر الى وجود تدخل عشائري للحزب المهيمن حتى في مسألة التعيين، على حد قوله. ويشير الى وجود شركات لديها اعتماد من المصنع، تتولى عملية تسويق منتجات المعمل، مردفا بأنه “بالرغم من انتهاء مدة العقد مع هذه الشركات، الا انها لا تزال تبيع منتجات مصنع سامراء”.ويؤكد أن ذلك الخرق يمنع التعاقد مع وكيل حصري جديد.

عملها نمطي

وبحسب نقيب الصيادلة، مصطفى الهيتي، فان المصانع المتواجدة تنتج نحو 1100 نوع من الدواء، مشيرا الى غياب الكثير من الادوية المهمة والضرورية، الخاصة بأمراض السرطان ومعوضات الدم والأنسولين والأمبولات والتحاميل وغيرها من العلاجات التي يتم استيرادها من الخارج، باسعار باهظة لصالح الحكومة والقطاع الخاص.

ويصف الهيتي في حديث لـ”طريق الشعب”، طريقة عمل هذه المصانع بأنها “نمطية جدا”، مشيرا الى ان تكلفة شراء الأدوية المصنعة محليا، تقدر بنحو 200 مليون دولار.

تراجع صناعة الادوية محليا

ويعزو مختصون أسباب تراجع صناعة الأدوية الوطنية في البلاد الى التقصير الحكومي، وسيطرة المافيات على بعض المنافذ الحدودية، ما يعطيها الصلاحية بتوزيع وتهريب الأدوية والتحكم بأسعارها؛ حيث كشفت الجهات الحكومية خلال عام 2022 عن ضبط حوالي 100 طن من الأدوية المهربة واغلبها داخل العاصمة بغداد.

الصيدلاني ليث احمد يؤكد ما قيل سابقا، ان “صناعة الادوية المحلية وحتى استيراد الأجنبي منها تتم بالعادة تحت معامل تابعة لجهات سياسية وأحزاب مهيمنة”، مشيرا الى ان ذلك أدى لانعدام الرقابة الحكومية والسيطرة النوعية على الأدوية المستوردة والمصنعة محليا.

ويلوح في حديثه مع “طريق الشعب”، بان “بعض الشركات التابعة لجهات سياسية متنفذه، تسعى الى عرقلة عمل بقية المصانع المحلية، ومن بينها مصانع سامراء للأدوية”.

النهوض بواقعها

وبالحديث عن كيفية النهوض بواقع الصناعة الدوائية وتسويقها بشكل أفضل، يقترح المتحدث الغاء الرسوم الجمركية على المواد الأولية التي تستوردها مصانع الأدوية الوطنية، وتقديم وزارة الصناعة الدعم للمصانع المحلية، إضافة الى إلزام وزارة الصحة بشراء الادوية المحلية، معتقدا ان هذه الخطوات ستعزز من مكانة المنتج المحلي.

ويقترح صاحب مذخر ادوية، تحسين الشمري، ان “يتم انشاء مصانع للشركات العالمية المتخصصة بصناعة الادوية محليا، مع منح حق الامتياز للكوادر الطبية المتخصصة في تصنيع وإنتاج بعض الادوية”.

ويشيد الشمري خلال الحديث مع “طريق الشعب” بخطوة الحكومة تعزيز الإنتاج المحلي من الادوية، مؤكدا ان مصانع سامراء للأدوية تنتج اجود أنواع الدواء وأفضلها وبأسعار مناسبة، لذا يطالب بدعمها ماديا لتتمكن من التقدم على منافسها الاجنبي.

ويبين ان صناعة الادوية محليا تساهم في توفير فرص عمل جديدة، ما يجعلها محركا اقتصاديا من المهم تطويره في ظل وجود توجه حكومي نحو الإصلاح.

وكشف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في وقت سابق عن إنفاق العراق 3 مليارات دولار لاستيراد الأدوية سنويا، وتعهد بالنهوض بقطاع صناعة الأدوية من خلال إجراءات عديدة ستعمل عليها حكومته بما يضمن تطوير هذه الصناعة وتوطينها.

وخلال ترؤسه اجتماعًا ضم رابطة منتجي الأدوية بحضور وزيري الصحة والصناعة، أكد السوداني حاجة القطاع الدوائي لمزيد من إعادة التنظيم في مجال استيراد الأدوية لتحقيق أمن دوائي متكامل.

 ***************************************

مطالبات برعاية الشروط الصحية فيها.. عربات الوجبات السريعة تجتذب الشباب.. عاطلين وجائعين!

بغداد – طريق الشعب

يتوافد الكثير من المارة والمتجولون في العادة على أكشاك وعربات الأطعمة الشعبية والوجبات السريعة، التي تنتشر على أرصفة الطرق الرئيسة في عموم مناطق العاصمة، ومراكز المحافظات أيضا، بما يعكس تقبلا شعبيا لتلك الأكلات التي أضحت مصدر رزق الكثير من العاطلين الشباب.

ويفضل عامة الناس ارتياد هذه الأكشاك لرخص ثمن أطعمتها وسرعة تلبية طلبات الزبائن، لكن بعضا منها يفتقد لأبسط الشروط الصحية، التي لا تحظى برقابة جادة من طرف اللجان الميدانية التابعة لعدد من الوزارات، والتي تكتفي بالابتزاز واخذ “رسومها غير الشرعية” أسبوعيا، وربما شهريا، ليس لصالح خزينة الدولة، انما في جيوبهم التي تطلب المزيد من الرشى.

أسعار زهيدة

ونفذ قطاع الرعاية الصحية الاولية في قضاء خانقين شمال شرق بعقوبة، جولة حول مطاعم المدينة، تبين خلالها ان اغلب المطاعم شبه خالية من شروط النظافة الصحية، ما يهدد صحة المواطنين.

وجرى خلال تلك الجولة إغلاق مطعمين وقصابة مرافقة لمطعم لافتقارها إلى شروط النظافة الصحية مع توجيه تحذيرات وإنذارات لعموم المطاعم للالتزام بقواعد السلامة الصحية وحماية المواطنين من امراض محتملة.

وأجرت “طريق الشعب”، جولة على بعض متاجر الطعام المنتشرة على الأرصفة في منطقة الكرادة داخل، التقت خلالها عددا من العاملين وأصحاب تلك الاكشاك والعربات.

محمد اللامي، صاحب متجر لبيع الوجبات السريعة، يقول انه كان يتوجب عليه استحصال إجازة صحية من اجل فتح كشك للطعام، لكن الاجراءات المعقدة، جعلته يكتفي بارشاء الجهات الرقابية الجوالة، أسبوعيا.

يقول اللامي لمراسل “طريق الشعب”: “لم أكن أملك عملا، لذا فكرت في فتح كشك صغير لإعداد الوجبات السريعة”، والآن يعمل محمد في متجره منذ سنتين.

وعن أسباب إقبال المواطنين بكثافة على شراء الوجبات والأطعمة من أصحاب الأكشاك والعربات، يبين محمد ان “الوجبات السريعة تسد جوع الكسبة والعمال وأسعارها زهيدة وتناسب ميزانية الفقراء ومحدودي الدخل”.

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الصحة سيف البدر، ان “منح الاجازات لأصحاب المطاعم والمعامل الخاصة بالجانب الغذائي والمأكولات والمشروبات هو جزء من عمل الرقابة الصحية في الوزارة، كما تقوم الفرق الصحية من خلال الزيارات الدورية المفاجئة برصد المخالفات من عدم وجود اجازات صحية وتلف المواد الغذائية ومشكلات التخزين وغيرها، إضافة الى التنسيق مع الجهات الأمنية والبلدية والمحلية عن طريق تشكيل فرق مشتركة لمتابعة المخالفين”.

تعليق طبي

ويصاب سنويا حوالي 600 مليون شخص حول العالم جراء التسمم من الطعام، بحسب تقرير أعدته منظمة الصحة العالمية، فيما دعت الى ضرورة الارتقاء بإستراتيجية العمل الخاصة بسلامة الغذاء وحماية المستهلك.

ويتسبب تناول الطعام الملوث بالجراثيم المعدية بالتسمم الغذائي، بحسب الدكتور ليث حسين الذي يعمل في أحد مستشفيات العاصمة، الذي تحدث عن اعراض التسمم، قائلا انها “تختلف بحسب نوع المسبب للتسمم، والتي تشمل (القيء والحمى والغثيان والاسهال المائي او الدموي وآلام البطن والتشنجات)”.

ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، ان “فئات كبار السن والأطفال والحوامل وممن يعانون الامراض المزمنة هم أكثر عرضة للتسمم الغذائي، لأسباب تتعلق بالجهاز المناعي”.

ويبين الدكتور ان “أغلب تلك المحال ورغم صغرها إلا أنها تقدم خدمات الطعام والشراب دون أي رقابة صحية”، لافتا الى “غياب اجراء الفحص الطبي للعاملين في تلك المتاجر، وهذا ما يزيد من حدوث حالات تسمم مرضية مختلفة للعاملين ولبعض رواد تلك المتاجر”.

ويشدد على ان “من الضروري ادخال مبادئ السلامة والجودة في المنتجات الغذائية ابتداء من مرحلة الإنتاج وانتهاء بالاستهلاك، ما يتطلب اتباع اسلوب شامل ومتكامل يؤدي فيه كل من المنتجين والمصنعين الناقلين والبائعين والمستهلكين أدوارا حيوية في ضمان الجودة والسلامة المهنية، اذ لا يمكن توفير حماية للمستهلكين بمجرد اخذ العينات النهائية وتحليلها، ما لم يتم اخذ التدابير الوقائية في جميع مراحل الإنتاج والتوزيع”.

أما فاطمة فواز، طالبة جامعية، فانها تؤكد تعرضها للتسمم مرتين من متجار الطعام الشعبية المتواجدة في جامعتها، لذا قررت الامتناع عن “اكل الشارع” بحسب تعبيرها.

وتردف كلامها لمراسل “طريق الشعب”، بان أطعمة العربات الجوالة “مقبولة لدى الكثير من الناس، كما ن أسعارها مناسبة لحالة الطلبة”.

وتأمل فاطمة أن يكون هناك اهتمام أكثر بالنظافة لدى أصحاب تلك الاكشاك والعربات، وتحسين جودة الطعام، لا سيما في الكافتيريات داخل الجامعة، لأنها “تعكس صورة عن الجامعة بشكل عام”، بحسب قولها.

 ********************************

الصفحة الخامسة

لا رادع حكومياً جاداً!.. مجازر بساتين العراق تتواصل دون هوادة

متابعة – طريق الشعب

يشكل تجريف البساتين والمناطق الخضراء واستغلال التربة الصالحة للزراعة لأغراض أخرى مثل السكن أو إنشاء المشاريع، ظاهرة خطيرة جدا على النظام البيئي العراقي.

ومنذ 2003، وفي ظل غياب الرادع الحكومي الحقيقي، تتواصل عمليات التجريف وتزداد وتتسع في معظم المحافظات، وذلك بأشكال وصور مختلفة، منها تحويل الأراضي من زراعية إلى سكنية، بعد تقسيمها إلى قطع صغيرة وبيعها بأسعار مغرية، في ظل أزمة السكن وغلاء العقارات، أو تحويلها إلى مشاريع صناعية، أو استغلالها كمواقع عسكرية. وفي موازاة ذلك، حوّل الجفاف الكثير من البساتين إلى صحاري، الأمر الذي أفقد البلاد مساحات واسعة من أراضيها الخصبة.

وأدى ضعف الدعم الحكومي للقطاع الزراعي، إلى توقف نشاط الكثيرين من المزارعين، الذين باتوا يواجهون صعوبة في توفير مستلزمات العملية الزراعية، وفي تسويق منتجاتهم في ظل منافسة المنتجات المستوردة، الأمر الذي دفعهم إلى مغادرة مهنة الأجداد، والتوجه نحو المدن بحثا عن فرص عمل أخرى، أو تحويل بساتينهم إلى قطع سكنية وبيعها. 

وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية المستغلة في العراق اليوم 18 مليون دونم من أصل 32 مليون دونم كانت تستغل زراعيا جميعها قبل 2003 – حسب تصريحات سابقة لوزير الزراعة السابق محمد كريم الخفاجي.

ووفقا لوزير الموارد المائية عون ذياب، فإن مساحات كبيرة من البساتين في بغداد وعدد من المحافظات، تعرضت إلى تجريف كامل، وتحوّلت إلى مشاريع تجارية، واصفا الأمر في حديث صحفي بأنه “جريمة بيئية يحاسب عليها القانون”.

قانون يجرّم التجريف

رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، حسن التميمي، يطالب في حديث صحفي بمنع تجريف البساتين بشكل قطعي، مشيرا إلى أن “هذه الظاهرة أثرت سلباً على البلاد، وصارت تنتشر بشكل واسع في عموم المحافظات”.

ويرى في حديث صحفي، أنه “من الأهمية أن تشرّع الحكومة قانوناً يُجرّم تجريف البساتين واقتلاع الأشجار. فإذا لم تتخذ إجراءات حاسمة ازاء هذه الظاهرة الخطيرة، ستتفاقم المشكلة أكثر”.

ويلفت التميمي إلى أن “هناك تناقضا واضحا في تصرفات الحكومة. فهي رصدت 5 مليارات دينار لإنشاء أحزمة خضراء حول المدن، في وقت يجري فيه تجريف البساتين والمناطق الزراعية لأغراض عقارية”!

جهات نافذة تجرّف البساتين!

شهدت السنوات الأخيرة تجاوزات كثيرة استهدفت أراضي زراعية وبساتين ومساحات عقود زراعية، وقسمتها وحوّلتها إلى أراض سكنية ومشاريع صناعية.

وفي هذا الصدد، يؤكد عضو اتحاد الجمعيات الفلاحية جعفر الموسوي، أن “جهات نافذة جرفت مساحات كبيرة من البساتين في مختلف المحافظات، لغرض استغلالها عقارياً وتجارياً”.

ويوضح في حديث صحفي أن “أكثر المحافظات تعرضاً للتجريف هي ديالى وبغداد وبابل والبصرة، وبعدها بقية المحافظات بحسب مساحاتها الزراعية، وقوة أصحاب النفوذ فيها”، مشيرا إلى أن “جهات نافذة في الدولة سيطرت على المشاريع الاستثمارية والمجمعات السكنية، واستحوذت على أراضٍ واسعة بخاصة في مناطق حزام بغداد التي شهدت عمليات تجريف كبيرة حرمت العاصمة من رئتها الطبيعية وبساتينها التي كانت عامرة”.

خسارة ملايين النخيل

وكانت البساتين تعتبر من الركائز المهمة للاقتصاد العراقي. أما اليوم فقد خسرت البلاد الملايين من أشجار النخيل والفاكهة جراء التجريف الذي يحصل في القرى والمناطق الزراعية منذ 2003.

ويؤكد الاختصاصي في الاقتصاد الزراعي علي العامري، أن “أشجار النخيل في العراق كانت تزيد على 30 مليون شجرة حتى نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، بواقع إنتاجي يزيد على 500 ألف طن من التمور سنوياً. أما اليوم فقد انخفضت أعداد النخيل بسبب ضعف الاهتمام الحكومي وتوالي سنوات الجفاف والتوسع العمراني باستغلال المناطق الزراعية”.

ويوضح في حديث صحفي، أن “من أهم المناطق التي شهدت عمليات تجريف بساتين، هي: منطقة الدورة جنوبي بغداد التي فقدت قرابة 15 بستاناً، ومحافظة بابل التي فقدت 20 بستاناً، فضلا عن محافظة الديوانية التي شهدت تجريف نحو 33 دونما من البساتين، وكربلاء التي طاولت عمليات التجريف فيها عشرات البساتين، ولا يزال الحال مستمرا حتى اليوم”.

ويتابع العامري قوله أن “البصرة لم تسلم هي الأخرى من التجريف. إذ جرى الاستيلاء على أكثر من 400 بستان موزعة على ضفتي شط العرب وقضاء الزبير ومناطق متفرقة من المحافظة. فيما كان حال ديالى صعبا للغاية. فهي تتصدر قائمة المحافظات الأكثر عرضة لعمليات التجريف”. 

ويلفت إلى أن عدد البساتين التي جرفت في ديالى تجاوز 480 بستانا تضم أشجار رمان وبرتقال، مشيرا إلى أن “عمليات التجريف تسببت في تراجع الإنتاج الزراعي، وشكلت تهديدا واضحا للأمن الغذائي العراقي، الذي بات يعتمد على الاستيراد بفعل السياسات الخاطئة التي تنتهجها الدولة”.

النجف فقدت ألفي دونم

وكانت مديرية زراعة محافظة النجف قد كشفت في تصريح صحفي عن تجريف نحو ألفي دونم من بساتين النخيل في المحافظة.

ووفقا لمدير الزراعة منعم الفتلاوي، فإن “التجريف شمل بساتين الكوفة، وجزءاً من بساتين مركز المحافظة”، مبينا ان “العديد من اصحاب العقود الزراعية قاموا بتجريف بساتينهم وبيعها دون الاخذ بنظر الاعتبار ان هذه المساحات زراعية وتمثل غطاء نباتياً للمحافظة ومورداً اقتصادياً”.

وأكد ان “مديرية الزراعة رفعت دعاوى ضد اصحاب العقود الزراعية المخالفين، والآن هي امام المحاكم”، لافتا إلى أن “عدد الدعاوى بلغ نحو 1500 دعوى، وان القرار 154 الخاص بمعالجة التجاوزات على الاراضي الزراعية، ساري المفعول ومطبق في النجف”.

ويشدد القانون العراقي على حماية الأراضي الزراعية والحفاظ عليها وتحسين خواصها وعدم تجريفها، ومنها قانون الإصلاح الزراعي رقم 117 لسنة 1970 وقانون توحيد اصناف اراضي الدولة رقم 53 لسنة 1976 وقانون حماية وتنمية الانتاج الزراعي رقم 71 لسنة 1978، وبالرغم من ذلك لا يزال التجريف يتواصل ويستفحل!

 *********************************

اكول.. أطباق دسمة من لحم الحمير!

سلام القريني

قبل أيام أغلقت دوائر الرقابة الصحية، خلال حملة تفتيشية في محافظة النجف، مطعما يقدم، وبسعر رخيص جدا، أطباقا من المشويات فيها ما لذ وطاب، ومعها أطباق مقبلات مغرية.

ولم يكن الزبائن يجدون في هذا المطعم مكانا شاغرا، فهو في معظم الأوقات مزدحم بالوافدين من كل حدب وصوب، لكن على حين غرة، وبدون أي مقدمات، انتشر خبر بشكل سريع على وسائل التواصل، مفاده بأن هذا المطعم يستخدم لحوم الحمير، بينما كتبت دوائر الرقابة أن المطعم أغلق لعدم التزامه بالشروط الصحية!

هنا أود الإشارة الى ان ظاهرة ذبح الحمير واستخدام لحومها في المطاعم، لم تكن وليدة اليوم، إنما تمتد إلى سنوات بعيدة، لا سيما في الثمانينيات ابان الحرب العراقية – الإيرانية. إذ كانت غالبية المطاعم الواقعة على الطرق الخارجية، البعيدة عن عين الرقابة، تقدم وجبات دسمة من لحوم الحمير (خاصة تشريب اللحم والكباب)!

ليس هذا وحسب، بل أن هناك مطاعم كانت تشتري لحم الكنغر المستورد من أستراليا، والذي يطلق عليه “لحم مجفن”. إذ كان هذا اللحم يقدم للجنود في المعسكرات، وكانوا لا يرغبون في تناوله، فيتم بيعه على أصحاب المطاعم سرا، ليقوموا بمزجه مع لحم العجل وتحويله إلى وجبات دسمة!

جدير بالذكر، أن هناك دولا عديدة، مثل مصر، رائدة في هذا الغش، ومثال على ذلك ما يكشفه الفيلم المصري “الخالة نوسة” للفنان محمد هنيدي. إذ يظهر مشهد لشرطة تداهم مطعما وتخرج منه حميرا معدة للذبح!

لذلك، من الضروري جدا أن تكثف الجهات الرقابية جولاتها الميدانية على المطاعم، لمتابعة مدى التزامها بالشروط الصحية، وما إذا كان هناك غش في عملها. فكثيرا ما تعرض مواطنون إلى تسمم غذائي بسبب تناولهم أطعمة ملوثة في مطاعم لا تراعي الشروط الصحية.

من جانب آخر، هناك حاجة ماسة إلى متابعة المحال التي تبيع أطعمة جاهزة تحت مسمى “أكل بيت”. فمثل هذه الأطعمة ومعها عصائر وألبان موضوعة في أطباق وقناني بلا ملصقات ولا معلومات عن المنشأ وتاريخ الصلاحية، تُصنع وراء الجدران، ولا أحد يعرف فيما إذا كان صانعوها ملتزمين بشروط النظافة والتعليمات الصحية.

ان هذه المخالفات خطيرة على صحة الإنسان، لذلك يتطلب من الوزارات والدوائر المعنية متابعة الأمر بشكل دقيق جاد.

 ********************************

المثنى .. مربو أغنام يطالبون بدعمهم

السماوة – وكالات

طالب مربو أغنام في محافظة المثنى، وزارة الزراعة وبقية الجهات ذات العلاقة، بتقديم الدعم الكافي لهم، مع انتهاء فصل الربيع وانحسار الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تتغذى عليها الأغنام.

وقالوا في حديث صحفي، أنهم يعانون كثيرا «ارتفاع سعر العلف الحيواني إلى أضعاف السعر السابق، بسبب الاحتكار وفرض رسوم إضافية على الأعلاف المستوردة»، مؤكدين أن غلاء الأعلاف انعكس على أسعار الأغنام. فهم يضطرون إلى بيع أغنامهم بأسعار مرتفعة لتعويض نفقات العلف.

ولفتوا إلى أن الكثيرين من مربي الأغنام تركوا مهنتهم، بسبب الخسائر الكبيرة التي يتعرضون لها، داعين إلى تخفيض أسعار الأعلاف.

 ***********************************

خففوا من شروط قرض الإسكان!

نضال الآلوسي

في ظل أزمة السكن المتفشية في البلاد، تقوم عائلات كثيرة، بعد توسعها وتفرعها إلى عائلات أصغر عند زواج الأبناء، بتقسيم منازلها إلى مشتملات صغيرة تبلغ مساحة الواحد منها 50 إلى 70 مترا مربعا. وبعد تسلمهم حصصهم من المنزل، يشرع الأبناء ببنائها من جديد، وهذا يتطلب منهم أموالا طائلة في ظل غلاء المواد الإنشائية، ومن لا يقوى على تأمين هذه التكاليف، يلجأ إلى الاقتراض من المصارف مقابل فوائد كبيرة. صندوق الإسكان خفف من هذه الفوائد، لكنه وضع شروطا مستحيلة أمام بعض المقترضين. فهو لا يمنح قروضا لأصحاب المساحات التي تقل عن 100 متر. فما الضير لو منح هؤلاء قروضا أسوة بأصحاب المساحات الكبيرة، طالما انهم مستوفون كل الشروط الأخرى؟

دعوة لدراسة هذا الأمر بجدية، آملين أن يتخذ إجراء يخفف من معاناة المواطنين مع أزمة السكن.

 **********************************

حيّ في العمارة محروم من الخدمات

العمارة – وكالات

شكا سكان “حي أور” في مدينة العمارة، من عدم شمول حيّهم بمشاريع الخدمات، رغم شمول منطقتين مجاورتين له بمشاريع من ذلك.

وقال عدد من السكان في حديث صحفي، أنهم نظموا وقفات احتجاج عديدة طالبوا فيها بتوفير الخدمات البلدية الأساسية في منطقتهم، وحتى الآن لم يلمسوا استجابة، موضحين أن “حي أور” يقع بين حيي “المصطفى” و”الرحمة”، اللذين شملا بمشاريع الخدمات دونه.  

وأشاروا إلى أن منطقتهم تضم أكثر من 500 منزل تتعرض إلى إجحاف من الناحية الخدمية، لافتين إلى أن معلومات وصلتهم تفيد بأن الحكومة المحلية لم تشمل “حي أور” بالخدمات ضمن قانون الدعم الطارئ. 

 ***********************************

ذي قار.. مطالبة بتأهيل طريق مهم

الناصرية – وكالات

طالب مدير فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في ذي قار، مهند الكناني، الجهات الحكومية بالإسراع في تأهيل وإكساء الشارع الرئيس المؤدي إلى مدخل دائرته، والذي يبلغ طوله 600 متر، موضحا أن تدهور هذا الطريق من أبرز المعوقات التي تعترض عملية تسويق المحاصيل الزراعية وتعيق عمل الدائرة.

وأشار في حديث صحفي إلى أن “هذا الطريق بممر واحد، وهو يعاني الإهمال منذ سنوات طويلة، رغم تكرار المطالبة بتأهيله، مبينا أن آلاف الشاحنات التابعة لمسوقي الحنطة وإلى مخازن تجارة المواد الغذائية، تسلك الطريق يوميا وتتعرض إلى الضرر.

 *********************************************

مواساة

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بالتعازي والمواساة للرفيق نجم عبد حلبوص، وذلك بوفاة شقيقه محمد إثر أزمة قلبية.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

 ***********************************************

الصفحة السادسة

السودان في اتون الحرب الاهلية

الخرطوم - قرشي عوض

منتصف الشهر الماضي دخل السودان في المشهد الاخير للدولة الوطنية، وهو الحرب الاهلية التي اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي اشرف هو على تكوينها كقوات نخبة خفيفة الحركة، للاستعانة بها في تصفية المليشيات في اقليم دارفور. وقد وفر لها الحماية في مواجهة الملاحقة بسبب الفظائع التي ارتكبتها ضد السكان الاصليين هناك، بهدف إفراغ الارض من اهلها كملاذات وحواضن للقوات المتمردة، مما حصر سكان اقليم كامل في عدد محدود من المعسكرات حول المدن الرئيسية.

من ناحية اخرى كانت الخرطوم قد تأسست اصلا في عهد الاستعمار البريطاني بحيث يصعب اقتحامها من الخارج. وقد فشلت محاولتان للاجتياح، الأولى عام ١٩٧٦ من قبل  قوات الجبهة الوطنية، والثانية في الربع الاول من الالفية الجديدة، وهي عملية الذراع الطويلة التي قامت بها حركة العدل والمساواة .

لكن قوات الدعم السريع دخلت الخرطوم سلما لا حربا، حين دعا البشير قائدها حميدتي لفض الاعتصام عام ٢٠١٩. وتلك معضلة لم يواجهها الجيش منذ تأسيسه، حيث يتعين عليه ان يقاتل في عمقه الاستراتيجي المتمثل في عاصمة البلاد نفسها.   فهذه القوات الان تحتل القصر الجمهوري وتنتشر في محيط القيادة العامة والوزارات السيادية المنتشرة كلها في شارع الجامعة، الذي يتجه من الشرق الى الغرب ويطل عليه القصر. كما انها تنتشر في الاحياء الشعبية بعد ان تم ضرب معسكراتها التي يصل عددها الى ٨٠ معسكرا. وليس امام الجيش من طريقة لمواجهتها سوى قصفها بسلاح الطيران، وهو الذي كان يعتمد عليها كقوات برية.

حيث ان العملية مرشحة للمضي بعدة طرق، كلها تفضي الى نهاية دولة الامتيازات في السودان، التي تعتمد على الجيش في حماية مصالحها.  فان تم التوصل لتسوية سياسية فلن يعود الجيش هو مصدر القوة الوحيد في البلد كما كان من قبل .  اما ان تم تدويل القضية فلن تكون هناك دولة وطنية او في الحقيقة لن تكون هناك دولة، وانما كونتونات تتبع للدول العظمى او الاقليمية. فالنسخة الوطنية للدولة التي تجادلنا في تحديد ملامحها منذ الاستقلال عام ١٩٥٦ لم تفصح عن ملامحها بعد. والبلاد طوال هذه المدة لم يتوافق اهلها على دستور دائم، وظلت تحكم وفق دساتير انتقالية او اخرى  تفرضها الانظمة الشمولية، التي تعارضها النخب ولم يسمع بها الشعب، والتي تنتهي بانتهاء مراسم دفن النظام الديكتاتوري .

وبعد الثورة الاخيرة تنكرت النخب لوثيقة التوافق الوطني التي وقعت عليها الكيانات السياسية والمدنية المختلفة، واستبدلتها باخرى اجنبية تم اعدادها في مراكز مساعدة الدول الخارجة من النزاعات او النظم الشمولية. وقبل اندلاع الحرب كانت تجري عملية سياسية تم اعدادها في تلك المراكز، اسفرت عن اتفاق اطاري تم التوقيع عليه في الشهر الاخير من العام الماضي.

وبعد اندلاع المواجهات لم يتم تقديم مبادرة وطنية، وظل كل الفاعلين السياسيين والمدنيين ينتظرون الضغوط الدولية على طرفي النزاع. وقد برزت في هذا الصدد مبادرة ايغاد التي تتبناها المنظمة الاقليمية الافريقية للتنمية ويقف خلفها الاتحاد الافريقي. كذلك المبادرة السعودية الامريكية التي قبلت بها الاطراف. وقد ارسل الجيش مفاوضيه الى مدينة جدة وكذلك فعل الدعم السريع، فيما يستعد الوسطاء لاعداد المبادرة التي سبقتها مكالمة هاتفية بين وزيري الخارجية الامريكي والسعودي.  وقد رشح منها في الاخبار ان امريكا تدفع باتجاه استكمال الانتقال المدني الديمقراطي، استنادا الى ايعاز الرئيس الامريكي لوزارة الخزانة الامريكية بالنظر في فرض عقوبات على المتسببين في عرقلة الوصول الى اتفاق .

لكن الجيش اعلن ان وفده مفوض بمناقشة القضايا العسكرية والانسانية دون الدخول في مناقشة قضايا سياسية .في حين صرح قائد الدعم السريع الذي رحب بالمبادرة، انه يسعى من اجل قيام دولة مدنية تفتح الطريق للانتقال الديمقراطي،  وهو حديث ينظر له الكثير من السودانيين بعين الريبة والشك لكونه يصدر عن قائد مليشيا ارتكبت جرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور من قبل  .

الجيش يبحث عن فك الخناق عن المواقع السيادية والحيوية وسحب قوات الدعم السريع الى الوضعية التي كانت فيها قبل اشتعال النزاع في الوقت الذي يسعى فيه الدعم السريع لتحقيق مكاسب سياسية استنادا الى الانحازات التي حققها.  لكن للوسطاء راي اخر.  وتباين وجهات النظر هذه يعتبرها المراقبون من العقبات التي ربما تعوق الوصول الى اتفاق .

لكن في كل الاحوال سيكون الحل دوليا، وعلى القوى الوطنية المختلفة تاييده دون اي اضافات  وبهذا نكون قد عدنا الى ذات النقطة التي كنا نعتقد اننا تجاوزناها برفع العلم. ومن المفارقات غير السارة ان الشاعر الذي قام بتاليف النشيد الوطني توفي الى رحمة مولاه في الايام القليلة الماضية.  وخلاصة القول ان البلاد لن تعود الى الوضع الذي كانت عليه قبل منتصف الشهر الماضي .

ورغم ان قيادات النزاع الحالي هم الذين قادوا الاوضاع  الى حالة الانفجار الحالية، فان من قصر النظر تحميلهم كل المسؤولية عن حالة سياسية تمثل ازمة وطنية شاملة، بسبب عدم قدرة النخبة على انتاج مشروع وطني مستمد من الواقع ومنفتح على التجربة الإنسانية، ويلتف حوله اغلبية اهل السودان. 

  وهذا الافلاس هو الذي فتح الباب امام الاصولية الدينية  التي قسمت البلاد، واشعلت الحرب الاهلية في دارفور وكل اقاليم السودان. وهذا العجز مستمر حتى الان وقد ظهر في ثورة ديسمبر التي هندست الانتقال فيها مراكز الدراسات العالمية،  مما قاد البلاد الى المشهد الاخير في الدولة الوطنية، التي ليس لها من اسمها الا  العلم والنشيد الوطني. وقد ظل الجيش يحميها طوال هذه الفترة الطويلة، لكنه عجز عن مواصلة السير بنفس الكيفية المأزومة .

 **********************************************

الصين: على واشنطن عدم تجاوز «الخط الأحمر»

بكين ـ وكالات

قال وزير الخارجية الصيني كين غانغ إن من الضروري استقرار العلاقات الصينية الأميركية وتجنب وقوع حوادث بين البلدين، مشددا على ضرورة أن تحترم واشنطن الخط الأحمر لبكين، على حد وصفه. وأضاف الوزير الصيني، خلال لقاء مع السفير الأميركي في بكين نيكولاس بيرنز، أنه يجب على الولايات المتحدة تصحيح فهمها للصين والعودة إلى العقلانية. وقال غانغ، وفق ما جاء في بيان للخارجية الصينية، إن على واشنطن التعامل بشكل صحيح مع قضية تايوان، والتوقف عن التنصل من مبدأ “الصين الواحدة”. وشدد أن على واشنطن احترام الخط الأحمر لبكين، ووقف ما سماه الإضرار بسيادة الصين وأمنها ومصالها التنموية. من جهته، قال السفير الأميركي إن بلاده لا تريد حربا باردة مع الصين، وإنها ترغب في قنوات تواصل دائمة معها. وتدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم لتصل إلى أدنى مستوياتها العام الماضي، عندما قامت رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي بزيارة رسمية إلى تايوان، مما أثار غضب الصين التي تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها.

***********************************

السلطات الإيرانية تواصل ملاحقة النساء «غير المحجبات»

طهران ـ وكالات

بدأت السلطات القضائية الإيرانية ملاحقة ممثلتين لظهورهما في مكان عام من دون الحجاب الإلزامي في الجمهورية الإسلامية، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية الإثنين، ما يرفع الى ستة عدد الممثلات اللواتي يواجهن إجراءات مماثلة. وأفادت وكالة “تسنيم” أن الممثلة باران كوثري (37 عاما) تلاحَق لعدم وضعها الحجاب خلال مشاركتها الجمعة في مراسم تشييع زميلها حسام محمودي “وانتشار صورها فورا على الانترنت”. من جهتها، أشارت وكالة “مهر” إلى بدء ملاحقات أيضا بحق الممثلة شقايق دهقان (44 عاما) على خلفية “عدم وضعها الحجاب في أحد المقاهي”. وسبق للسلطات أن بدأت إجراءات ملاحقة أربع ممثلات على خلفية المسألة ذاتها، هنّ أفسانه بايغان وفاطمة معتمد آريا وكتايون رياحي وبانتها بهرام، علما بأنه لم يتمّ توقيف أي منهن. إلى ذلك، أفادت وكالة “إرنا” الرسمية أن المدعي العام محمد جعفر منتظري طلب من وزارة النقل تعزيز الإجراءات بحق اللواتي لا يضعن الحجاب في الطائرات.

*********************************************

اليمين المتطرف يشرف على كتابه دستور تشيلي الجديد

سانتياغو ـ وكالات

بعد سبعة أشهر على رفض مقترح أول لتغيير الدستور في استفتاء، سيكلَّف اليمين المحافظ المتطرف في تشيلي وضع مسودة دستور يحل محل النصّ الموروث من عهد الديكتاتور أوغوستو بينوشيه، وفق النتائج الرسمية لعملية تصويت أعلنت الأحد. وتوجه أكثر من 15,1 مليون تشيلي إلى صناديق الاقتراع الأحد لانتخاب 50 عضوا من أصل 350 مرشحا، سيشكلون المجلس الدستوري المكلف اقتراح دستور جديد. وفاز الحزب الجمهوري اليميني المتطرف المعارض منذ البداية لإصلاح الدستور، بـ35 في المائة من الأصوات (22 مقعدا)، مقابل 29 في المائة (17 مقعدا) للائتلاف اليساري المؤيد لحكومة غبريال بوريك، فيما فاز اليمين التقليدي بـ21 في المائة من الأصوات (11)، فق البيانات الرسمية. وهذه ثاني آلية لإعادة كتابة دستور تشيلي. ففي مطلع أيلول 2022، رفض 62 في المائة من الناخبين مسودة دستور أولى تهدف إلى إقرار حقوق اجتماعية جديدة ولا سيما على صعيد التعليم والصحة والسكن، والاعتراف بحقوق الشعوب الأصلية والحق في الإجهاض.

***************************************************

الاحتلال الإسرائيلي يواصل      عملياته القمعية ضد الفلسطينيين

الضفة الغربية ـ وكالات

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 20 فلسطينيا في مناطق متفرقة بالضفة الغربية امس الاثنين، كما أقدم الاحتلال على هدم مدرسة في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات تخللتها مواجهات واعتقالات تركزت في محافظات بيت لحم وجنين وقلقيلية ونابلس ورام الله.

وعلى إثر الاعتقالات، اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال التي دهمت مدينة نابلس بعدد من الآليات لتأمين اقتحام مستوطنين لقبر يوسف شرقي المدينة. وفي قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، أقدمت سلطات الاحتلال على هدم مدرسة للمرحلة الأساسية بدعوى عدم الترخيص.

وردا على ذلك، أعرب الاتحاد الأوروبي عن صدمته إزاء هدم سلطات الاحتلال مدرسة التحدي في منطقة جيب الذيب شرقي مدينة بيت لحم الممولة من الاتحاد.

وأكد البيان أن عمليات الهدم غير قانونية بموجب القانون الدولي، مشددا على احترام حق الأطفال الفلسطينيين في التعليم.

وطالب الاتحاد الأوروبي سلطات الاحتلال بوقف جميع عمليات هدم منازل الفلسطينيين والتخلي عن سياسة إجلائهم من مناطقهم.

 **************************************

   سوريا تستعيد مقعدها في الجامعة العربية

عمان ـ وكالات

أعلن مجلس جامعة الدول العربية في بيانه الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب الأحد، استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاته، وإنهاء تعليق عضويتها.

وأفاد القرار بأن استئناف مشاركة سوريا في “اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها” سيسري على الفور بينما دعا أيضا لإصدار قرار بشأن الأزمة الناتجة عن الحرب الأهلية السورية بما يشمل اللاجئين في الدول المجاورة وتهريب المخدرات في المنطقة. وقال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي “عودة سوريا لشغل المقعد هي بداية حركة وليست نهاية مطاف بمعنى أن مسار التسوية للأزمة السورية ستأخذ مرحلة من الإجراءات”.

وأضاف “أيضا هي ليس بقرار لإقامة علاقات طبيعية بين الدول العربية وسوريا. هذا قرار سيادي لكل دولة على حدة. نحن نتحدث في هذا القرار عن شغل المقعد”.

بدوره، اكد مسؤول اردني أن بلاده والعراق والسعودية ولبنان ومصر والأمين العام للجامعة العربية سيشكلون لجنة اتصال وزارية مع دمشق لإيجاد حل للأزمة “وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة”.

 ****************************************

تركيا: احتدام التنافس بين أردوغان وأوغلو

انقرة ـ وكالات

تتواصل الحملة الانتخابية في تركيا قبل أيام من الانتخابات الرئاسية. وعقد الرئيس رجب طيب أردوغان ومرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو اجتماعات حاشدة في إسطنبول الاستراتيجية في السباق نحو الرئاسة. 

ويأمل أردوغان الذي قضى عشرين عاما في السلطة، وخصمه كليتشدار أوغلو المدعوم من ستة أحزاب، في حسم الانتخابات من دورتها الأولى في 14 أيار.

قبل أيام من الانتخابات الرئاسية في تركيا، حشد الرئيس رجب طيب أردوغان ومرشح ائتلاف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو أنصارهما في إسطنبول العاصمة الاقتصادية للبلاد. واختار الرئيس التركي الأحد موقع المطار القديم المهجور في اسطنبول منذ عام 2018 لتجمع انصاره. وفي اليوم السابق، اختار كليتشدار أوغلو الجانب الآسيوي للمدينة، وعقد تجمعه في حديقة تطل على بحر مرمرة. بموجب القانون الانتخابي.

 *******************************

رافقته معركة على الرموز والنُصب التذكارية.. العالم يحتفل بالذكرى الـ 78 للانتصار على الفاشية

رشيد غويلب

 في الثامن من أيار حسب تقويم وسط أوربا، والتاسع من أيّار حسب التوقيت الروسي، انتهت الحرب العالمية الثانية في أوربا باستسلام المانيا النازية. لهذا فان هذا اليوم من أيار هو يوم انتصار الحرية على الفاشية والعنف، وقد تحقق هذا النصر بفضل تحالف قوى عالمية واسعة، كان الدور الرئيس فيها لشعوب الاتحاد السوفيتي وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة وفرنسا، وللمقاومة ضد الفاشية، في أوربا والصين وشرق آسيا، والتي كان الشيوعيون يشكلون قوتها الأساسية. لقد أدت الحرب العالمية الثانية إلى سقوط أكثر من 60 مليون ضحية من العسكريين والمدنيين، كان نصيب الاتحاد السوفيتي منها 20 مليونا على الأقل (تقول الحكومة الروسية الآن انه 6. 26 مليون). وشكلت وحشية النازيين وحلفائهم وصمة عار في تاريخ البشرية، وشملت جرائم الإبادة الجماعية التي اقترفوها ملايين الأبرياء في أوربا، لأسباب عرقية ودينية وثقافية. ولهذا فمن الضروري ان تبقى الذاكرة الجمعية للشعوب حية ولا تنسى ما حدث. ورغم خلط الأوراق الذي احدثه الغزو الروسي لأوكرانيا، وسعي بلدان الناتو لإطالة امد الحرب وتسعير الكراهية ضد كل ما هو سوفيتي ارتباطا بالذكرى السنوية، وضد كل ما هو روسي في سياق الحرب الأيدولوجية بين روسيا بوتين والمعسكر الغربي. لقد أنهى الانتصار على الفاشية الألمانية خطط فئات الرأسمالية الألمانية الأكثر رجعية. ويعد يوم التحرير من النازية والفاشية أهم حدث في تاريخ الحركة العمالية العالمية والإنسانية، بعد انتصار ثورة أكتوبر 1917، التي كانت نقطة انطلاق لسلسلة من ثورات الشعوب وانتفاضاتها، في الصين والهند وإندونيسيا وغيرها الكثير مما لم يكن يمكن تصوره لولا دحر الفاشية واستسلامها غير المشروط.

الاستذكار

وتحتفل قوى اليسار والسلام والتقدم والنقابات والحركات الاجتماعية، وكل المناضلين من أجل عالم أفضل، بيوم الانتصار على الفاشية باعتباره انتصارا للحياة على الموت. وكانت محاكمات نورنبيرغ بعد الحرب محطة تاريخية أصدر فيها العالم قراره بحق الفاشية. ووجد شعار “لا للحرب.. لا للفاشية ثانية” صدى واسعا في العالم.  وفي الذكرى الـ 78 هذا العام أيضا، يجري منذ يوم الجمعة الفائت، هناك عدد لا يحصى من الاحتفال بهذه المناسبة، وبأشكال مختلفة. وتشير المعلومات المتوفرة حتى ساعة اعداد هذا التقرير، الى عقد برلمان ولاية ساو باولو البرازيلية جلسة خاصة بهذه المناسبة. وفي العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، تم تنظيم مسيرة رمزية بمشاركة 40 مواطنا ؟؟؟؟ جملة عنوان “فوج خالد”.

في ألمانيا، أعلنت العديد من البلديات والمنظمات في شرق البلاد وغربها عن فعاليات استذكار في يومي 8 و9 ايار. في ولاية هامبورغ، يتم الاحتفال بيوم الثامن من أيار. وكما حدث في 2022، قامت برلين باستثناء مزعج يوم الجمعة، اذ حظرت الشرطة في العاصمة الألمانية، رفع اعلام أوكرانيا وروسيا والاتحاد السوفياتي على النصب التذكارية السوفيتية. لقد رفعت المحكمة الإدارية في برلين الحظر المفروض عن الأعلام الأوكرانية في نفس اليوم، وفي يوم الأحد رفعت الحظر عن الاعلام الروسية. وقدمت منظمة برلين للحزب الشيوعي الألماني التماسا للشرطة والمحكمة يوم الأحد لرفع الحظر عن “رفع علم الاتحاد السوفياتي السابق”. وعلى عكس عام 2022، بعد وقت قصير من بداية الغزو الروسي في 24 شباط، لن يكون هناك خطاب متلفز للمستشار الألماني. لكن كلوديا روث، المفوضة الفيدرالية للثقافة، ستلقي كلمة في حفل موسيقي في برلين بمناسبة يوم التحرير. وسيتم عزف مقطوعات موسيقية لـ 15 ملحنا، تم اعتقالهم وقتلهم في معسكر اعتقال تيريزينشتات النازي. ودعا حزب اليسار الالماني يوم الأحد إلى إعلان الثامن من ايار يوم عطلة رسمية، كيوم “للتحرر ومناهضة الفاشية” على مستوى البلاد وفي الاتحاد الأوروبي. وأوضح الرئيس المشارك للحزب مارتن شيرديوان سيكون لهذا الاعلان “تأثير رمزي خارج حدودنا”. في ثلاث دول من الاتحاد الأوروبي (فرنسا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك)، يعتبر الثامن من أيار عطلة رسمية.

حضور العداء للشيوعية

وفقا لوزير التعليم الأوكراني، أولكسندر تكاتشينكو، أقر البرلمان الأوكراني، الأربعاء الفائت، قانونًا من شأنه تسهيل ازالة الآثار المرتبطة بروسيا أو الاتحاد السوفيتي. كجزء من قرار “التفكيك” الذي صدر في عام 2015، وتمت بالفعل ازالة أكثر من 2500 نصب تذكاري بحلول أوائل عام 2022 وتم تغيير أسماء أكثر من 900 مجمع سكني وحوالي 50 ألف شارع. وفي نهاية عام 2022، أعلن تكاتشينكو أنه تمت إزالة 28 نصبا تذكاريا لألكسندر بوشكين، وتسعة لماكسيم غوركي وعشرات للمحررين السوفييت. ويحدث شيء مماثل في بولندا: هناك اشرف كارول ناوروكي، رئيس معهد إحياء الذكرى، شخصيا على إزالة مسلة يوم الجمعة، والتي أحيت ذكرى سقوط 676 جنديًا من الجيش الأحمر في غلوبتشيز (محافظة أوبول). وتم كذلك في تشرين الأول 2022، ازالة نصب تذكاري آخر للجنود السوفييت. وتحدث نوروكي يوم الجمعة الفائت عن “مادة دعائية” وادعى: “إنها غير تاريخية لأنها تشير إلى أحداث لم تقع”. وعبر عن غضبه لأن النصب التذكاري، الذي أزيل في الخريف، قد تم تجديده قبل بضع سنوات بمنح مقدمة من الاتحاد الأوروبي.

الاحتفالات الروسية

معروف ان الشعب الروسي يعتز بالاحتفال بيوم الانتصار، في الحرب الوطنية العظمى، على الفاشية، وتجري سنويا احتفالات جماهيرية ورسمية. وفي هذا السياق يجري رسميا توظيف انتصار شعوب الاتحاد السوفيتي لصالح سياسات جمهورية روسية الاتحادية الحالية. ويشير العديد من المتابعين إلى ان احتفالات هذا العام ستجري تحت ظروف استثنائية، بسبب التطورات الأخيرة في الحرب، وكذلك بسبب التكاليف المترتبة على احتفالات رسمية واسعة النطاق.

 **************************************

الصحة السابعة

استراتيجيات التكيف والتخفيف.. من أثر التغيرات المناخية على القطاع الزراعي في العراق

سلام عبد الرحيم تويج *

 يعد تأثير تغير المناخ على القطاع الزراعي في العراق مصدر قلق كبير، لأنه يشكل تهديدا للأمن الغذائي، وتوفر المياه، والإنتاجية الزراعية بشكل عام. تتطلب مواجهة هذه التحديات مجموعة من استراتيجيات التكيف والتخفيف. فيما يلي بعض الحلول والمعالجات التي يمكن أن تساعد في التخفيف من تأثير تغير المناخ على القطاع الزراعي في العراق:

1.تنويع المحاصيل: يمكن للمزارعين تنويع اختيارهم لمحاصيلهم لتشمل أصنافًا أكثر مقاومة للجفاف وتتحمل الحرارة. يقلل هذا النهج من تعرض الزراعة لتغير المناخ من خلال ضمان مجموعة واسعة من المحاصيل التي يمكنها تحمل الظروف المتغيرة.

2.تقنيات الري الفعالة: يمكن أن يساعد تنفيذ أنظمة الري الفعالة مثل الري بالتنقيط أو الرشاشات الدقيقة أو أجهزة استشعار الرطوبة في الحفاظ على موارد المياه وتحسين كفاءة استخدام المياه. هذه الأساليب تقلل من إهدار المياه وتزيد من غلة المحاصيل.

3.تجميع مياه الأمطار: يمكن أن يساعد تطوير البنية التحتية لتجميع مياه الأمطار في التقاط وتخزين هطول الأمطار خلال موسم الأمطار. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المياه المخزنة للري خلال فترات الجفاف، مما يقلل الاعتماد على موارد المياه الشحيحة.

4.اتباع نظام زراعي متكامل يجمع المحاصيل والاشجار والماشية اذ يمكن أن توفر زراعة الأشجار وإنشاء مصدات للرياح في المناطق الزراعية الظل، وتقليل تآكل التربة، والمساعدة في الاحتفاظ برطوبة التربة يمكن أن تعزز هذه الممارسات من خصوبة التربة، وتنويع مصادر الدخل، وتوفير خدمات النظام البيئي الإضافية.

5.تحسين ممارسات إدارة الأراضي: يمكن أن يساعد تشجيع ممارسات الإدارة المستدامة للأراضي مثل الزراعة المحافظة على الموارد، والحرث الكنتوري، والمدرجات على تقليل تآكل التربة، وتعزيز الاحتفاظ برطوبة التربة، وتحسين صحة التربة. تساهم هذه الممارسات في زيادة القدرة على الصمود في مواجهة تأثيرات تغير المناخ.

6.أنظمة مراقبة الطقس والإنذار المبكر: يمكن أن يساعد تعزيز أنظمة مراقبة الطقس وإنشاء أنظمة الإنذار المبكر المزارعين على توقع الظواهر الجوية المتطرفة واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الزراعة والحصاد وتخصيص الموارد.

7.الوصول إلى البذور المقاومة للمناخ: يمكن أن يساعد ضمان وصول المزارعين إلى أنواع البذور المقاومة للمناخ والتي تتكيف مع الظروف المحلية في التخفيف من آثار تغير المناخ. يمكن أن يؤدي تشجيع استخدام البذور المتنوعة وراثيًا والتي تتحمل الإجهاد إلى تعزيز إنتاجية المحاصيل ومرونتها.

8.بناء القدرات والتعليم: يمكن أن يؤدي تزويد المزارعين بالتدريب والتعليم بشأن الممارسات الزراعية الذكية مناخيًا إلى تعزيز قدرتهم على التكيف. وهذا يشمل تثقيف المزارعين حول الإدارة المستدامة للمياه، وتقنيات الحفاظ على التربة، وأساليب الزراعة المقاومة للمناخ.

9.دعم السياسات والحوافز المالية: يمكن للحكومات أن تلعب دورًا حاسمًا من خلال تنفيذ السياسات التي تدعم الزراعة الذكية مناخيًا وتوفر حوافز مالية للمزارعين الذين يتبنون ممارسات مستدامة. يمكن أن تشمل هذه الحوافز الإعانات، والقروض منخفضة الفائدة، وخطط التأمين للتخفيف من المخاطر المرتبطة بتغير المناخ.

  1. التعاون الدولي: يمكن للتعاون مع المنظمات الدولية ومؤسسات البحث والدول المجاورة تسهيل تبادل المعرفة ونقل التكنولوجيا والدعم المالي للتكيف مع تغير المناخ في القطاع الزراعي.

من المهم أن نلاحظ أن هذه الحلول يجب أن تكون مصممة للظروف المحلية ودمجها في استراتيجية شاملة للتكيف مع تغير المناخي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ماجستير ارشاد ونقل تقانات زراعية

 ********************************

من ينقذ الزراعة من الدمار؟

كاظم بدن

لا شك ان حالة التخلف والرتابة التي رافقت العملية الإنتاجية الزراعية منذ ازمان غابرة ولحد الآن لا يختلف عليه اثنان وباعتقادي ويشاركني الكثير من الناس انه آن الأوان لأن تتم إعادة النظر في جميع السياسات والتوجهات نظرا للتخلف والفشل الذي قام به القائمون على الشأن الزراعي الذي هو على درجة عالية من الأهمية لكونه مرتبط بحياة الناس.

هل من المعقول ان يكون الفشل والتخلف في جميع نواحي الحياة حليفا ابدياً للعراقيين ويكون غياب السياسات والخطط الاستراتيجية والبرامج والرؤى الصحيحة غائبة عن القائمين على هذا القطاع المهم.مما لاشك فيه ان هنالك أسباب عديدة اثرت على تخلف الزراعة ومنها ما قامت به الدولتان تركيا وايران من تجاوزات مدمرة على حصص العراق المائية من دون مراعاة لأي اعتبارات، إضافة الى قلة الامطار التي تسببت بحالات التصحر والجفاف وعدم التوجه للطرق العلمية والحديثة في الميدان الزراعي واستثمار كل قطرة ماء في محلها، واتباع الترشيد والحرص على ما متوفر من كميات واستثمارها بشكل عادل وسليم.

وبدلا من ذلك نواجه صدمة عنيفة من المبلغ الضئيل في الموازنة والمخصص للقطاع الزراعي والذي يشكل 1 في المائة، هل هذا معقول في ظل هذه الظروف المأساوية التي داهمت وعمت الزراعة والفلاح والريف وجميع نواحي الحياة فالتصحر والجفاف وفقدان استصلاح الأراضي وانطمار جميع مشاريع الري والبزل وشحة المستلزمات الزراعية وتوقف كل ما يتعلق بالعملية الإنتاجية الزراعية، وبهذا تكون لدينا القناعة التامة في فقدان الانصاف والشعور بالمسؤولية إزاء ذلك الامر الذي نجده يتناقض كلياً مع ما يصرح به القائمون على الشأن الزراعي.

نؤكد من جديد على ضرورة إعادة النظر بكل التوجهات والسياسات ووضعها على السكة الصحيحة لتعود بالخير على أبناء شعبنا، لا سيما وان العراق زاخر بالامكانيات والقدرات العملية الخلاقة والمتخصصة في المجال الزراعي من اجل النهوض بالواقع الزراعي وتقليل الاعتماد على الثروة النفطية والتي غالباً ما تتأثر بتقلبات السوق العالمية، فلدينا نفط دائم يجب استثماره وهو الزراعة. فهل يمكن لعاقل ان يتقبل ان يقتصر العمل في المؤسسات الحكومية وحرمان المجالات الإنتاجية من هذه الطاقات البشرية التي لديها كامل القدرة على الإنتاج وتجنب مفاقمة الجهاز الإداري الذي هو عبارة عن بطالة مقنعة واستنزاف لخزينة الدولة وله مردودات سلبية مستقبلاً؟

نتمنى على القائمين على الشأن اخذ ما هو مفيد بنظر الاعتبار وايلاء الزراعة اهتماماً استثنائياً بما يتناسب مع دورها واهميتها في حياة الشعب ولا يمكن النظر لهذه القضية وكأنها قضية عادية. 

 *********************************

بساتين النخيل.. ثروة وطنية يتوجب حمايتها

عبد الكريم عبد الله بلال*

مثلها مثل كل الزراعة العراقية تعرضت بساتين النخيل لظروف قاسية خلال العقود الأخيرة، فمن عمليات تجريف البساتين بسبب الحروب إلى تقدم المدن وتوسعها على حساب البساتين وتجريفها أيضا وفي المحافظات والمدن العراقية كافة دون استثناء حيث تحولت إلى عشوائيات ومناطق سكنية.

وأدى استخدام طريقة الري السيحية إلى التملح وارتفاع الماء الارضي والبعض على العكس من ذلك تعرض للعطش لشحة المياه مع عدم الاهتمام بالصناعات التحويلية للتمور بكل اشكالها وعدم حماية المنتوج المحلي وذلك بفتح الاسواق العراقية أمام منتجات التمور لدول الجوار مع ارتفاع تكاليف الانتاج من تكريب وتلقيح وتركيس وجني الثمار (الكصاص). يضاف إلى لذلك مشكلة الإرث وما نتج عنها من تجزئة البساتين وتحويلها إلى وحدات صغيرة تصعب إدارتها وبالتالي إهمالها وتركها دون خدمة، والأخطر مما سبق هو ارتفاع الماء الأرضي نتيجة السقي السيحي وبالتالي تملحها ودون معالجة.  وهنا لابد من الاشارة انه من مجموع (٩٨٠٠٤٢) دونم بساتين نخيل في العراق تسقى سيحا (٩٣٩٥١٩) دونم و(٤٠٥٢٤) دونم تسقى ريا بالتنقيط اي ما يقارب نسبة (٤ ٪) فقط. ومع عدم توفر المكننة الحديثة لإدارة هذه البساتين وضعف الوقاية الشاملة ضد الامراض خسر العراق الملاين من أعداد النخيل والخسارة متواصلة لذلك مطلوب من الجهات ذات العلاقة اتحاذ جملة من الاجراءات ومنها:

١- دعم دائرة   للبستنة وتطويرها من خلال زيادة موازنتها المالية

٢- الاهتمام بمحطات البحوث ومنها محطات بحوث النخيل النسيجية وتقديم كامل الدعم لها وفتح محطات جديدة

٣- أيقاف عمليات التجريف للبساتين المحاذية للمدن ومحاسبة المتجاوزين وفق القانون.

٤- العودة للعمل في برنامج دعم الفلاح بفسائل النخيل مجاناً على أن يعيدها بعد ست سنوات أربع فسائل مقابل كل فسيلة واحدة وتسهيل الاجراءات الادارية لذلك.

٥- توفير الطائرات (الدرون) المسيرة وانشاء مراكز لها في كل المحافظات لأغراض وقاية بساتين النخيل ضد الأمراض والحشرات الضارة.

٦- وضع برنامج شامل لإدخال تقنيات الري الحديثة وتحديداً الري بالتنقيط ولكافة مساحات بساتين النخيل في العراق وبأسعار مدعومة وبالتقسيط المريح مع إدخال المكننة الحديثة في ادارة بساتين النخيل وتوفيرها من مناشيئ عالمية رصينة.

٧- معالجة مشكلة الإرث في البساتين من خلال القوانين الزراعية النافذة وعدم السماح بتجزئتها.

٨- توفير الاسمدة والعلاجات والأدوية وبأسعار مدعومة.

٩- فتح باب الاستثمار لقيام صناعات تحويلية مثل كبس التمور وتصنيع عسل التمر وغير ذلك.

١٠- منع الاستيراد من دول الجوار أثناء وبعد نضوج التمور لغرض حماية المنتج المحلي.

إن اعتماد الاجراءات اعلاه كفيل بحماية هذا الإرث والثروة الوطنية والتي لم تتوفر في كثير من بلدان العالم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

 **********************************************

قوانين الأرض في العراق

إعداد أحمد عبد علي القصير *

أ-النظام القانوني لأرض العراق في عهد “الفتح الإسلامي”.

*- خمس الأرض لبيت المال.

*- أربعة أخماس توزع على الفاتحين لكن في الغالب بقيت لبيت المال.

*الماء اعتبر ملكاً عاماً مشتركا بين جميع المواطنين.

ب- النظام القانوني في العهد العثماني. اعتبر الأرض ملك الدولة “أميرية”.

١- أصدرت نظام طابو عام١٨٤٤ (١٢٦٢هجرية).

٢- ثم صدر نظام آخر عام ١٨٥٨، أصدرت سندات غير دقيقة بقيت لعام ١٩١١م.

٣- جعلت ارض العراق ملكا “للدولة” وسمتها الأرض الأميرية.

ج -النظام القانوني للأرض العراقية في زمن الاحتلال البريطاني”.

*صدر عدد من البيانات من القائد العام أو المندوب السامي.

١- في   ١٨-١٢-١٩١٨ صدر بيان أعتبر الذين يملكون حجة “سند” من العثمانيين، مستأجرين.

أي للحاكم إعلان كل الأرض أراضي أميرية “ملك الدولة”. لحقه ستة بيانات لنفس المواضيع.

٢-أصدرت السلطات البريطانية نظام دعاوي العشائر لسنة ١٩١٨م المعدل وبموجب هذا النظام تتعطل القوانين المدنية ويُحسم النزاع في القضايا العشائرية سواء المتعلقة بالقضايا الجنائية او الحقوقية الصرفة.

وقد خوّل الحاكم العسكري تكوين مجالس عشائرية من الشيوخ للبت في النزاعات حول عائدية الأرض وكيفية حيازتها والخلافات التي بين أفراد العشائر. وأصبحت المجالس العشائرية أداة بيد الشيوخ لحسم المنازعات حول الأرض، وإصدار الأحكام بشأنها بما يتلاءم ومصالحهم. وبذلك عزز هذا النظام مكانة ومنزلة الشيوخ عن طريق إعطائهم وظيفة المحافظة على الأمن والقبض على المطلوبين، وحماية المواصلات وسدود الأنهار وكري القنوات وجمع الضرائب وتزويدهم بالأسلحة. إضافة الى تفريق بين سكان العراق في موقفهم تجاه القانون، والعبث بالمثل العليا القانونية. وهذا نموذج سيء لممارسات السلطات البريطانية لتثبيت احتلالهم للعراق.

د - النظام القانوني للأراضي في العهد الملكي او ما يعرف “بالحكم الوطني”.

*ورثت سلطات الاحتلال وبعدها النظام الملكي مشاكل منها:

١- العقر.

 ٢- حق التفويض بالطابور، حقوق طابو أو ملاكية. هذا ورثته من الحكم العثماني.

٣- المنازعات بين ملاكي الأراضي أنفسهم لأن السندات لم ترسم الحدود بصورة جغرافية صحيحة، مما سبب الخلافات في المساحة والحدود، فهي تختلف عن الاستغلال الحقيقي للأرض.

أما حقوق التصرف التي دعمتها بريطانيا للاستفادة من ولاء تلك العشائر للسلطة البريطانية.

*الحكم الملكي سار بنفس الاتجاه.. حيث وضع حقوق التصرف الذي تجريه العشيرة “الديرة” في أيدي شيوخها، وتجريد الأكثرية الساحقة من أفراد العشيرة وهم الفلاحون من حقوقهم بالمساهمة بأرض القبيلة باعتبارهم المستغلين الحقيقيين للأرض، وإلغاء حالة “الشيوع” في الارض الزراعية.

*والاعتراف باللزمات “اللزمة” ولصالح عدد معين من رؤساء العشيرة، لا للعشيرة جميعها!

*وافق المندوب السامي البريطاني على خطة الحكومة الملكية، لتفويض الاراضي الأميرية”     المملوكة للدولة” للأشخاص الذين تريد أن تعترف لهم.

هذه جملة من الآراء لتسوية حقوق الأراضي والتي تعكس إن فكرة “لزمة العشيرة” او لزمة القبيلة أخذت تتضاءل، وحل محلها لحد ما عدد من الحمائل، من الادعاءات الفردية او ادعاءات عائدة لجماعات صغيرة.

*جاء في كتاب (المساحة المستوية) للأستاذ فوزي الخالصي ص١٠ و١١ ما يلي: بعد سقوط الدولة العثمانية ودخول الإنگليز العراق، ظهرت الملكيات الكبيرة والشيوخ الإقطاعيين لمساعدة وإسناد الحكومة...  ولما زاد نفوذ الشيوخ وكثرة سطوتهم زاد صخب الفلاحين فاضطرت الحكومة إلى دعوة “أرنست داوسن” في سنة ١٩٢٩، الاختصاصي الإنگليزي في تسوية الأراضي.

*واستنادا لتقريره ومطالعاتهِ سُن قانون التسوية رقم ٥٠لسنة ١٩٣٢ وبموجبهِ تألفت لجان التسوية وأصدرت قراراتها بشأن ملكية الاراضي.

وصدر قانون اللزمة رقم ٥١ لسنة ١٩٣٢.   واللزمة العشائرية فيها “يدوّن “ اسم رئيس العشيرة، اللزمة في وزارة المالية باسمه على أن اللزمة في الواقع، مفرقة على العشيرة وكل واحد في العشيرة يعرف حصتهِ، لذا فهم   يُسمون حصاصة (من حصة).

*أُلغي قانون التسوية رقم ٥٠ لسنة ١٩٣٢، والعمل بقانون رقم ٢٩لسنة١٩٣٨، وقد طرأت تعديلات على قانون تسوية حقوق الاراضي رقم ٢٩لسنة١٩٣٨، بعد ثورة ١٤تموز ١٩٥٨.    وصدور قانون الإصلاح الزراعي رقم ٣٠ لسنة ١٩٥٨.

جدول الملكيات قبل تموز/١٩٥٨

الذين يحوزون الارض عام ١٩٥٨ كان (٢٥٣،٢٥٤) حائزاً “هذا إذا لكل حيازة حائز “

*مجموع مساحات الحيازات بلغ (٣٢،١٥٤،٨١٣) مليون دونم.

سكان العراق حسب إحصاء ١٩٥٧ كان (٣،٨٥٣،٥١٧) ثلاثة ملايين أي (٧٠٩،٦٧١) عائلة.

وهذا يعني أن (٤٥٦،٤١٧) عائلة فلاحية كانت لا تملك شبراً واحداً من الأرض!! بالإضافة إلى الذين أقل من ٤دونم، ثلثها يملك أقل من ثلاثة دونم، والثلثان الآخران تتصرف الواحد منها ب (١،٨٧) دونم بالمتوسط. فهؤلاء فلاحون معدمون.

وبجانب ذلك تجد ٢ في المائة فقط من مجموع   مالكي الأراضي الزراعية كانوا يملكون ثلثي الأراضي الزراعية ما يقارب٦٩،٢٩ في المائة في عام ١٩٥٨.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مستشار الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق

 ***************************************

الصفحة الثامنة

تأريخ نفتخر به.. في ذكرى تأسيس اتحاد الطلبة العام

د. مزاحم مبارك مال الله

في بداية العام الدراسي 1973/1974 تم قبولي في جامعة الموصل. وبعد وصولي بأيام قلائل وصل ترحيلي كعضو اتحاد الطلبة العام من بغداد إلى جامعة الموصل والتي اكتشفت فيها أن اتحادنا قوي ويعمل بنشاط منذ سنين.

اتصل بي الزملاء ولديهم فكرة جيدة عني وعن نشاطي، فأوكلوا لي وزميلين آخرين مهمة تشكيل لجان أطلق عليها (لجان استقبال الطلبة الجدد).

وبعد اجتماعين بإشراف أحد زملاء سكرتارية الجامعة، شكلنا عددا غير قليل من هذه اللجان ومن مختلف الكليات والتي يعمل فيها زملاء عرفوا بنشاطهم وحيويتهم. كان العمل دقيقا ومنظما إلى حد أن جرى اختيار زملاء هذه اللجان لديهم هوايات معينة، كالرسم والشعر والمطالعة والمسابقات الرياضية. طبعا الغاية من هكذا اختيارات لتنوع الاهتمامات، ومن المتوقع أن يلتحق بالجامعة طلبة جدد من مختلف المشارب وينحدرون من أصول منوعة حيث عرف سهل نينوى بالتنوع الاثني والديني والفكري، إلا أن الملفت أن أعدادا ليست قليلة من الطلبة هم من أهل محافظات جنوب الموصل.

تم توزيع هذه اللجان على منافذ دخول الموصل الطرق البرية – (اي الكراج)، المطار ومحطة القطار والغاية هو استقبال الطلبة الجدد والذين لا نعرفهم، هل هم من اعضاء الاتحاد ام لا. المهم التعارف وكسبهم إلى الاتحاد اما كأعضاء جدد أو أصدقاء للاتحاد.

كان نصيبي مع زميلين آخرين، محطة القطار، نستيقظ مبكرا ونذهب بالمواصلات إلى محطة القطار حيث نعرف موعد وصول القطار، والذي ـ أي القطار ـ كانت مواعيده غير دقيقة تماما، مما يضطرنا احيانا الانتظار فترات طويلة.

اختيار الزملاء لأداء هذه المهمة النضالية كما قلت لم يكن عشوائيا فيجب ان يمتاز الزميل بقوة الفراسة والذكاء بحيث يستطيع ان يميز الطالب الوافد، جديد ام لا.

قسمنا العمل انا وزميلاي الآخران، وكنا نحمل الورد او قطعة الحلوى لنعطيها لكل من نتعرف عليه، وفعلا حصل أننا (مجموعتي)، قد تعرفنا إلى عدد غير قليل وكان لنا شرف حصول انتمائهم إلى الاتحاد لاحقا.

بعد ان يصل القطار إلى المحطة ويبدأ الركاب بالنزول، نتجه إلى الطلبة الجدد، وكما قلت فالزملاء المكلفون بهذه المهمة يمتلكون الفراسة القوية والنباهة المتميزة، وكان حينما نتعرف على مجموعة من الطلبة الوافدين (وغالبا ما كانوا يأتون سوية كمجموعات صغيرة بحكم الزمالة والصداقة بينهم)، مما وفر لنا الوقت والجهد في شرح مبادئ وبرامج الاتحاد النضالية.

صادف مجموعتنا التي كنت أحد افرادها ان التقينا بطلبة هم من اصول يسارية وآخرين من أصول بعثية وقومية متشددة، (لم تكن ظاهرة التمسك والتعصب الديني واضحة للعيان او منتشرة)، والتقينا بعدد آخر غير قليل (وهذا هو هدفنا)، طلبة لا يعرفون في الدنيا غير الدرس والتعليم، بمعنى أنهم (خام).

طريقة التعرف كانت ان يذهب زميلان باتجاه الوافد ويقدمان نفسيهما باسم الاتحاد عارضين الخدمات، والخدمات تعني (ايصالهم إلى المجموعة، والتسجيل في دائرة التسجيل الخاصة بالجامعة وتحديد سكنهم في الاقسام الداخلية او مساعدتهم على ايجاد سكن خارج المجموعة واقسامها الداخلية). اما الزميل الثالث – وفي اغلب الاحيان كانت هذه هي مهمتي، هو الشروحات الواسعة عن الاتحاد وتاريخ نضاله الجبار، وقد حظينا بعدد غير قليل من هؤلاء الزملاء، دون ان ننكر عزوف آخرين عن الاستماع الينا.

لقد اثارت هذه النشاطات النضالية المتميزة بعد فترة ليست قصيرة حفيظة الاتحاد الوطني المخابراتي البعثي بحيث أصدروا قرارات الزموا رئاسة الجامعة للالتزام بها ولكن الطلبة بشكل عام كانوا ميالين لاتحادنا حيث أقمنا السفرات العديدة في ربوع الموصل الرائعة.

شكلت تلك التجارب النضالية جزءا مهما وفعالا في صقل شخصياتنا السياسية لاحقا.

شكرا لحبي الأول اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية

عاشت ذكرى تأسيسه الخامسة والسبعون.

 ***********************************

العدالة الاجتماعية طريقنا لبناء الوطن والإنسان

خليل ابراهيم العبيدي

في يومها العالمي تعاني العدالة الاجتماعية في العراق من الإهمال والتغييب نتج عنهما قيام شريحة اجتماعية تتمتع بغنى فاحش تاركة الملايين تعاني الفقر والبطالة، مؤكدة في واقع حال العراقيين مقولة ماركس وهو يرى، أن تراكم الثروة في قطب واحد من المجتمع هو في نفس الوقت تراكم الفقر والبؤس في القطب الآخر. والغريب في أمر هذه الفئة أنها جاءت من بين المحرومين وعاشت لسنين طويلة كل ذلك البؤس وفي ثناياهم، ولكنها بالسرعة الفائقة تنكرت لمحيطها السابق وغادرت بعد أن سرقت المال العام مواقعها القديمة لتسكن الفلل والقصور العالية في الجادرية أو الحارثية والمنصور، أو لتجد لها مكانا  في مآوي الغرب أو الدول الغنية، حيث تراكمت رؤوس أموالها المسروقة علنا من خزائن الدولة، وهي تعلم أنها تاجرت بأصول الدين وتجاوزت على تلك الأصول أو خالفت ثوابت الشرع والقانون بأعمالها تلك لتشكل خرقا فاضحا لكل مبادئ العدالة الاجتماعية التي تنص في فحواها توزيعا عادلا للثروة وتقسيما منصفا لفرص العمل،  إضافة إلى مبدأ جعل الوظيفة العامة لمن هو الأصلح ولمن هو الأكفأ من المتقدمين، وليس كما هو متبع الآن وعلى نطاق واسع ومنذ عقدين احتكارا مقننا للوظائف العامة بدءا من صاحب المكنسة وصولا إلى وظائف ديوان الرئاسة .

إن العدالة الاجتماعية تعني توزيع وإعادة توزيع الثروات، بما يقلل من الهوة بين الفقراء والاغنياء واعتماد آليات عدة لتحقيق ذلك، وهو مبدأ يتعارض مع المبدأ السائد حاليا كل حسب ولائه ولكل حسب حصته، فالعدالة الاجتماعية وفقا لمفاهيم العصر، هي الرافع الاقتصادي للدولة المدنية، إذ تأتي في مقدمة الروافع الأربعة، إلا وهي الرافع السياسي متمثلا في دستور تتساوى عنده فرص العراقيين، والرافع القانوني يعني المساواة أمام القضاء، ورافع الهوية الواحدة، حيث تذوب الجزئيات المفرقة للشعوب.

أن من نتائج غياب العدل الاجتماعي في العراق ظهور الفوارق الطبقية بأعلى أشكالها وصورها، وعلى صعيد المحافظات  فقد بلغت نسبة الفقر ( حسب إعلان وزارة التخطيط ):في محافظة المثنى وتوابعها أكثر من ٥٢ بالمئة وفي محافظة ميسان ٤٨ بالمئة أما في محافظة الديوانية فكانت نسبة الفقر ٤٥ بالمئة، وفي محافظة ذي قار فهي تزيد بكثير عن ٤٣ بالمئة، والذي يحصي ثروة العراق يجد أن غياب العدالة الاجتماعية كان ولا زال وراء معدلات الفقر هذه، وأن فساد القدوة التي تحكم اليوم  والتي طالما تبجحت هي نفسها في الماضي بغياب العدالة الاجتماعية للأنظمة القائمة آنذاك،  تعمل اليوم على تغييب هذه العدالة من خلال المحاصصة في توزيع المناصب والدرجات الوظيفية اضافة إلى السرقات المستمرة للأموال العامة وآخرها سرقة القرن التي لا زالت مبالغها مجهولة.

إن العراقيين مطالبون ومنذ هذه اللحظة ولعبة الدولار سابحة في فضاء الاقتصاد المهمش، أنهم مطالبون، بتحديد موقف جديد من النظام القائم، والقائم على اختلاق الأزمات تلك التي تودي في كل لحظة بأي أمل في قيام عدالة في توزيع الثروات والمناصب، تودي بأي فرصة لأن يأخذ الوطني الحقيقي دوره في تقرير مصير بلاده أو ثرواتها المنهوبة.

 ***********************************

«طريق الشعب»  في اليوم العالمي للصحافة

صالح العميدي

يشغل موضوع حرية التعبير عن الرأي اهتمام الدول والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني وخاصة منظمات حقوق الانسان حيث تأتي حرية الإعلام في مقدمة حرية التعبير تلك ، فقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1946 وفي دورتها الاولى هذه الحرية كما نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948 ثم أتسع اهتمام ونشاط الدول بالصحافة وبالصحفيين فقررت الامم المتحدة اعتبار 3 أيار، يوما عالميا للصحافة ، واصدر مجلس الامن في 24 كانون الأول قرارا اعتبر فيه الصحفيين مدنيين في مناطق النزاعات الا اذا قاموا بما يتنافى مع ذلك ، وتتزايد الدعوات إلى اتاحة التعددية في امتلاك مصادر الاعلام والمعلومات وضمان حرية نقلها وتداولها ، ويمكن للصحافة أن تؤدي مهمة في إطلاق المعلومات وتعميق الحوار الديمقراطي واشاعة النمو الابداعي في التحليل والاستقصاء والتفسير وفي صياغة الوعي الاجتماعي والعلمي الثقافي والفني  والسياسي والاقتصادي والانتخابي والرياضي ...الخ وكذلك في إشاعة ثقافة السلم والتسامح ونبذ العنف والإرهاب، فضلا عن إشاعة ثقافة حقوق الانسان وفي دعم نضال الشعوب من أجل الاستقلال والتقدم . ويزداد دور الصحافة في عالمنا المعاصر نتيجة التطور التقني لوسائل الاتصال والطباعة والتوزيع، وان الصحافة الحرة المستقلة والنزيهة لابد أن يكون القراء وتطلعاتهم وهمومهم أساسا فيما تكتب وليس ما تمليه النخب أو الحاكمون، والصحفي البارع هو من يتسم بالمصداقية ويتوخى الدقة والموضوعية والمعالجة السليمة، ويرفع من مستواه الفكري ويبادر للسبق الصحفي للحدث ويمتلك قوة اقناع يكسب فيها ثقة القارئ. كما يتوقف عمل الصحفي دائما على معرفته بالحياة وعلى ثقافته وفطنته السياسية، ويتعلق نجاح جهوده في نهاية المطاف بموقف مخلص من الجماهير واهتمام حقيقي بحياتهم بعيدا عن الميكافيلية والتهريج والإساءة. وفي بلدنا الذي قدم المئات من الشهداء على مذبح الكلمة الحرة الصادقة ، يتحمل الصحفيون العراقيون مسؤولية تبني المصالح المشروعة للمجتمع والتصدي  للإرهاب والتكفير، وتعزيز  ودعم التأكيد على الروابط الاخوية لجميع شرائح المجتمع العراقي التاريخية والتي عاشت على اساسها لآلاف السنين ، ومحاربة الطائفية والفئوية الضيقة ، والكشف عن الفساد الاداري والسياسي والمالي ، والمساهمة في معالجة البطالة ، وتوفير الخدمات من خلال مناقشة وعرض الآراء في هذا المجال ، ورصد الظواهر الإيجابية لغرض تعزيزها وتطويرها ، وتعزيز روح المواطنة والشعور بالمسؤولية الوطنية لدى القراء ، والمشاركة في حملة إعادة الأعمار من خلال مناقشة الأفكار والبرامج، والكتابة عن عمل الحكومة وعن النواب وصلتهم بالجماهير، وكذلك بالنسبة لمجالس المحافظات والاقليم ، وغير ذلك من المهام باتجاه تصحيح المسارات، وبناء عراق ديمقراطي تعددي مستقل وموحد يسود فيه القانون .

 ***********************************

في الأول من أيار.. يا حماة الأرض والبيئة والإنسان.. اتحدوا

فخري أمين

التبدلات النوعية التي نتجت عن التحول الكبير في منظومات وآليات عمليات التصنيع المعتمدة على الجهد الفيزيائي المباشر للعامل المتشيء، في علاقته بالماكنة عبر اضطراره لتكييف وقته، فسلجة جسده، للتوافق المؤلم مع إيقاعاتها الرتيبة، حملت معها تبدلات أكيدة في موقع الطبقة العاملة، في بنية النظام الاقتصادي العالمي، وفي بضع مفهومات كانت متداولة، أهمها مفهوم الشغيلة. فمنذ بداية الثلث الأخير من القرن الماضي، واتساقا مع التحول التدريجي للعلم إلى قوة منتجة، مهيمنة، أخذت أوساط متزايدة في التعاطي مع مصطلح (ذوو الياقات البيض) التي كانت تعبر عن شغيلة الفكر، تمييزا لهم عن ذوي الياقات الزرق، الرامزة إلى مفهوم الطبقة العاملة التقليدي، كما كانت طرحته دفاتر الماركسية في نسخها الاولى.

والآن، وقد تضاعف شغيلة الفكر على وفق متوالية هندسية، واتسعت مجالات عملها بكيفية مذهلة، وتنوعت تخصصاتها، على نحو لا سابق له، ألا يستدعي ذلك قراءة جديدة لموقع هذه الفئات متزايدة التأثير على نطاق العالم بأسره، ودورها ومسؤولياتها في أحداث العالم، ويمثل شغيلة الإعلام من صحافيين، مراسلين، مخرجين، كتاب، مصورين، تقنيين، أكثر تلك الفئات انتشارا، وقوة، وتفاعلا، مع الأحداث.

وعلى الضد مما أحدثته الثورة في مجال التقنيات والاتصالات والإعلام، في موجتها الثالثة خاصة، من تبدلات عميقة ومذهلة وخطيرة، في مديات واشكال استخدام الانظمة الرياضية، إذ فتحت أمام الإنسانية الآفاق المدهشة للحقبة الرقمية، ظل التناقض بين الملكية الفردية للثروة الاجتماعية، الشركات والاحتكارات الكبرى، والطبيعة الاجتماعية للعمل، قائما، رغم التبدلات العميقة في تركيبته وشكله، وطبيعته، عموما، يمارس فعله التاريخي، ويلفظ إلى الشوارع كل يوم، بمئات الألوف من العاطلين، وتفاقمت أفقيا مشكلة الفقر لتشمل قارات بكاملها، مثلما تعمق فعل ذلك القانون داخل المجتمعات الرأسمالية ذاتها، ليصيب الطبقات والفئات الوسطى، هناك بالتدهور والانحدار بعد أن انتهت مشروعات ريغن وتاتشر، في استثمار طاقات هذه الفئات المثقفة، ذات الحيوية العالية، والتطلع البعيد، إلى مغلق تاريخي آخر..

إن موجات من اللامعقول، واللارشد، واللا حكمة، بدأت تغمر العالم.. غضب وسخط داخل المجتمعات الغربية، وحرائق اليأس والعنف تكتسح بلدان الأطراف، متواقتة مع مضاعفة القدرات العلمية العسكرية التدميرية، وتوترات خطيرة تجتاح العالم بأسره، بشاكلة تبتعث حالة من الخوف من الآفاق الغامضة التي تحكم وتتحكم وتوجه التطور الإنساني.. كما تزداد الفجوة او الهوة بين دول الطليعة في التقدم التاريخي، وبين مناطق وقارات الفقر، حيث تتضاعف كتل اللحم البشري الجائعة للقمة خبز، وجرعة ماء نظيف، وكرامة. في وضع عالمي أناني منقسم على نفسه، لم يكن لها أدنى دور في صنعه، تزداد كل يوم عمقا واتساعا..

إن تحالفا إنسانيا جديدا يضم شغيلة الفكر من مثقفين وإعلاميين، والطبقات الوسطى والعاملة داخل المجتمعات الرأسمالية، وعبر العالم كله، إلى جانب المليارات من الفقراء والعاطلين والجائعين، في الدول الطرفية، تحالفا يتجاوز الحدود السياسية والثقافية والدينية التي يحرص بعض ايديولوجيي وفلاسفة الغرب على تأكيدها، والتشديد عليها، محورا للصراع، يعبر إلى موقف عالمي مغاير، يضع أسئلة البقاء، ومصلحة الغالبية من سكان الأرض في المقدمة، يبدو ضروريا الآن لمواجهة النزوع المدمر لتحالف الشركات، والاحتكارات العالمية، مع مراكز البحث العلمي، في سعيهم غير المسئول لتغيير شكل الحياة والإنسان على هذه الأرض، من أجل إدامة ومضاعفة أرباحهم، وحتى لا ينفجر كوكبنا الجميل، ذات لحظة حقد مجنونة، إلى شظايا وهباءات ضائعة في فراغ الكون..

إن نقاباتنا الفنية والثقافية واتحاداتنا ومنظماتنا وصحفنا ومجلاتنا جميعها تشكل فصيلا ناشطا من فصائل جيش شغيلة الفكر العالمي، وعيد الأول من أيار عيدنا بكل تأكيد..

مجدا للأول من أيار عيد الشغيلة، صانعي الحياة..

ويا شغيلة الفكر والثقافة والإبداع والإعلام..

يا فقراء العالم وجياعه وساخطيه ومهمشيه..

يا منظمات المجتمع المدني في أنحاء العالم..

يا حماة الأرض والبيئة والإنسان..

اتحدوا..

 *************************************

الصفحة التاسعة

منتخب الشباب يواصل الاستعداد لكأس العالم

بغداد – طريق الشعب

يواصل منتخبنا للشباب وحداته التدريبيّة في ملعبِ الشعب الدوليّ، وذلك بعد نهايةِ معسكره التدريبيّ الذي أقيم في إسبانيا استعداداً لنهائياتِ كأس العالم تحت 20 عاماً والتي من المؤمل أن تنطلق في الـ 20 من الشهر الحالي في الأرجنتين.

ويخوض منتخبنا الشبابي لقاء تجريبياً أمام أحد اندية الدوري الممتاز وهو الأخير له قبل أن يغادر إلى العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس في الخامس أو السادس عشر من الشهر الحالي للدخول في منافسات بطولة كاس العالم تحت 20 عاماً.

ووصل، فجر امس الاثنين إلى مطار بغداد، المحترفان يوسف الأمين لاعب فينورد الهولندي، ورومان دولاتشي لاعب شالكه الألماني، للالتحاقِ بتدريبات منتخبِ الشباب في بغداد، على أمل أن يصلَ تباعاً في الأيام المقبلة بقية اللاعبين المحترفين الذين تمت دعوتهم من قبل مدرب منتخب الشباب عماد محمد.

وسيرسل الاتحاد العراقي قائمة مؤلفة من 21 لاعبا، لتمثيل منتخب الشباب في نهائيات كأس العالم، قبل الموعد الأخير المحدد من قبل الفيفا في العاشر آيار الجاري.

وكانت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للشباب قد أعلنت جدول مباريات منتخب العراق للشباب لكرة القدم في نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة، والذي يقع ضمن المجموعة الخامسة، المقرر انطلاقها في العشرين من الشهر الجاري بدولة الأرجنتين.

وسيلتقي منتخب الشباب مع نظيره الأوروغواي يوم الاثنين الموافق 22 من أيار، بينما يلاقي في ثاني مواجهاته منتخب تونس يوم الخميس الموافق 25 من ايار، ويلاقي منتخب انكلترا في آخر مواجهاته يوم الأحد الموافق 28 من أيار، وستكون جميع المباريات على ملعب دييغو ارماندو مارادونا.

 ****************************************

ديوكوفيتش يحتفظ بصدارة التصنيف العالمي للتنس

لندن ـ وكالات

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، احتلال صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، الصادر امس الإثنين، كما حافظ الإسباني كارلوس ألكاراز، المتوج أمس الاول ببطولة مدريد للأساتذة، على وصافة الترتيب بفارق ضئيل للغاية عن المتصدر. ويتصدر ديوكوفيتش التصنيف برصيد 6775 نقطة، بفارق خمس نقاط أمام الإسباني كارلوس ألكاراز (6770)، وقد ضمن استعادة صدارة التصنيف العالمي أيا كان ما سيحدث في بطولة روما للأساتذة التي تنطلق هذا الأسبوع.

 ****************************************

وقفة رياضية.. أهمية وجود اندية رياضية للمرأة

منعم جابر

الكل يعرف ويعترف بان  المرأة هي نصف المجتمع وهي اليوم تساهم في جميع النشاطات والفعاليات الحياتية ومنها النشاطات الرياضية ولو عدنا لسنوات خلت فاننا نعرف ما قدمته المراة الرياضية في المجتمع العراقي، ومع تقدم السنين وانتشار التعليم كان لشاباتنا نشاطات متميزة وفاعلة في الألعاب الرياضية وكانت لهن مشاركات في الرياضة الوطنية والعربية وتميزت حتى بمشاركات عالمية ومنها بطولات جامعات العالم.وقد برزت مجموعة من اللاعبات العراقيات وحصلن على اعلى الدرجات العلمية والمواقع الرياضية وانجازاتها وصرنا نفخر بهن وعطائهن وبشجاعتهن وقدراتهن. الا اننا اليوم وبسبب الظروف الاستثنائية والانفلات الأمني شهدنا بعض التراجع والنكوص بالفعاليات والنشاطات الرياضية البناتية بسبب خوف الاهل والعوائل ضمن الواقع الجديد مما ضيع علينا كفاءات بناتية رياضية وفقد الاهل تلك الاستعدادات لتشجيع بناتهن من ممارسة الألعاب الرياضية بسبب هذا الواقع، لكن اليوم تغيرت الأحوال وتحسنت الظروف نسبياً وأصبحت المرأة قادرة على الخروج والتواجد خارج البيت والمشاركة في الفعاليات الحياتية ومنها ممارسة الرياضة والعابها وعليه صار من واجبنا الاهتمام والرعاية لبناتنا لممارسة الرياضة والعابها في المدارس اولاً وفي الأندية الرياضية لانها المكان الطبيعي لممارسة نصف المجتمع لدورها الرياضي، عليه أقول لاحبتي قادة الرياضة العراقية انتم مطالبون اليوم بدعم النساء للمشاركة في الفعاليات الرياضية في الأندية الرياضية بما يضمن تحقيق الإنجازات والبطولات التي افتقدناها من فترات طويلة.

ومن اجل نجاح هذه التجربة التي سبق لنا ممارستها في السنوات السابقة اقترح العمل على تأسيس اندية رياضية للنساء في عموم محافظات الوطن، حيث تقوم بعض الناشطات من بنات الرياضة الشجاعات والمعروفات بقدراتهن الرياضية والاجتماعية على تأسيس بعض (اندية النساء) في جميع المحافظات إضافة الى مدرسات ومعلمات التربية الرياضية والاخريات من حملة الشهادات العليا (الدكتوراه والماجستير) كل هؤلاء يتقدمن الصفوف كقدوات لتحريك الواقع الرياضي للفتيات ومن خلالهن نعيد لرياضتنا النسوية المثال والنموذج.

احبتي يا قادة الرياضة العراقية انتم مطالبون اليوم باعادة الحياة لرياضة المرأة ومشاركتها الفعالة في بناء العراق الجديد لان مشاركة المرأة في الرياضة تدفع بها الى الامام وتخلق عندها الحافز القوي والرغبة للمساهمة في بناء الوطن. وان تجربة تشكيل اندية رياضية للنساء كانت قد حصلت قبل اكثر من أربعين عاماً وقدمت لرياضتنا بطولات وبطلات وفرق رياضية من طراز خاص وحتى في هذه الأيام وجدنا بعض اندية النساء في العديد من محافظاتنا ومدننا العزيزة. وعلينا ان نعيد تأسيس هذه الأندية إضافة الى تواجد ابنتنا الرياضية واختنا البطلة في اندية الرجال فهي شجاعة وقادرة على ان تقدم نفسها بكل كفاءة وشجاعة.. ولنا عودة.

 *****************************************

تدريبات بدنية للاعبي الدوري باشراف بينافنت

متابعة ـ طريق الشعب

يقيم مدرب اللياقة البدنية للمنتخب الوطني لكرة القدم، الأسباني خافير بينافنت وحدات تدريبية مكثفة لتحضير لاعبي المنتخبِ الوطني في الأندية ورفع مستوى لياقتهم البدنية بغية الارتقاء بالجانبِ البدني لفرق الدوري المُمتاز بشكلٍ يتناسب مع متطلباتِ اللعب الحديثة وجمالية المباريات. وقال المنسق الإعلامي للمنتخب الوطني محمد عماد، امس الاثنين، إن” مدرب اللياقة البدنية سبق أن أقام تجمعاً للاعبين بغض النظر عن مَن يمثل المنتخب الوطني من عدمة؛ من أجل كسب الفائدة الفنية لجميع اللاعبين الموجودين في المسابقة المحلية سواء في الدوري الممتاز أو في بطولة الكأس “. وأضاف عماد، أن” المدرب الأسباني منفتح ومتفهم لعدم تواجد جميع اللاعبين بسبب ظروف بعض اللاعبين الخاصة والتزامهم بتدريبات ومباريات فرقهم “.

وتابع عماد :” سبق لخافير أن اجتمع بمقرّ الاتحاد مع مدربي اللياقةِ في أنديةِ الدوري الممتاز، وذلك بشأن آليةِ العمل المُستقبليّة وهناك تواصل مستمر وتعاون مثمر من قبل المدربين والتدريبات مستمرة بشكل يومي على شكل وجبات لتحقيق أكبر فائدة مرجوة ضمن خطة الكادر الأسباني لمنتخبنا الوطني في رفع جاهزية اللاعبين ومستوى لياقتهم البدنية”.

 *******************************************

استبعاد ملعب النجف من استضافة بطولة غرب اسيا

متابعة ـ طريق الشعب

أوضح الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الإثنين، أسباب عدم استضافة ملعب النجف لمباريات بطولة غرب آسيا المقرر انطلاقها في شهر حزيران المقبل. وقال عضو اتحاد الكرة غالب الزاملي ، إن “الاتحاد العراقي قرر إلغاء استضافة ملعب النجف الدولي لبطولة غرب آسيا المقبلة للمنتخبات تحت 23 عاماً والإبقاء على إقامتها في بغداد وكربلاء لعدم وجود فنادق كافية وعدم وجود ملاعب تدريب”. واضاف الزاملي ان “الفرق المشاركة ستقسم على مجموعتين الاولى تلعب في بغداد والثانية في كربلاء”. واشار الى ان “ملعبين فقط في بغداد سيحتضنان مباريات المجموعة الأولى، هما المدينة والزوراء، بينما سيكون ملعب كربلاء الاولمبي مسرحاً لمباريات المجموعة الثانية”. وكان اتحاد غرب آسيا قد عقد اجتماعا في العاصمة الأردنية عمان في شهر كانون الثاني الماضي، ومنح خلاله حق استضافة العراق بطولة المنتخبات الأولمبية دون 23 عاماً.

 ***************************

انباء عن موافقة ميسي على عرض الهلال السعودي

برشلونة ـ وكالات

فجر تقرير صحفي إسباني، مفاجأة من العيار الثقيل، عن موافقة الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، على الانتقال لصفوف الهلال السعودي.

وينتهي عقد ميسي مع “بي إس جي”، بنهاية الموسم الحالي، ودخل البرغوث في أزمات مع نادي العاصمة الفرنسية، وأصبح رحيله مسألة وقت ليس أكثر.

وبحسب برنامج “الشيرنغيتو” الإسباني الشهير، فإن ميسي، وافق بالفعل على عرض الهلال السعودي.

وأضاف: “سيقبل بوسكيتس أيضا عرضا لمدة موسمين من الهلال، كما أن غوردي ألبا سينضم لهما إذا توصل لاتفاق بإنهاء عقده مع برشلونة”.

 ****************************

نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. الملكي يستضيف مان ستي.. وديربي إيطالي بين قطبي ميلانو

متابعة ـ طريق الشعب

تعود عجلة دوري ابطال اوروبا للدوران مجددا خلال يومي الثلاثاء والأربعاء من خلال مباريات نارية تجمع الأولى اليوم ريال مدريد ومانشستر ستي، فيما يستضيف السان سيرو الأربعاء ديربي المدينة التاريخي بين الميلان والانتر. وفي لقاء الثلاثاء، تبدو كل المعطيات الفنية في مصلحة النادي الإنكليزي، الا شخصية البطل التي دائما ما يظهر بها النادي الملكي في الأوقات المناسبة في المسابقة الاوربية الأشهر. ويمتلك ريال مدريد العديد من اللاعبين الكبار مثل لوكا مودريتش، توني كروس، تيبو كورتوا، فينيسيوس جونيور وكريم بنزيما وغيرهم، ولكنه ليس لديه العمق الكافي ببعض المراكز مثل الظهير الأيمن والجناح الأيمن والظهير الأيسر الذي يعتمد فيه على لاعب الوسط إدواردو كامافينغا بالكثير من الأحيان.

ولكن مانشستر سيتي يمتلك كل شيء في حقيقة الأمر، عمق وجودة وهداف خارق اسمه إرلينغ هالاند، ومدرب على أعلى مستوى مثل بيب غوارديولا، لذلك أصبح قريبًا من حسم الدوري الإنكليزي على حساب آرسنال بشكل علني، ولديه فرصة للحصول على لقب كأس الاتحاد الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا، بفضل التشكيل الذي نجد فيه أمثال كالفين فيليبس، رياض محرز، أيمريك لابورتي، برناردو سيلفا، جوليان ألفاريز وغيرهم يجلسون على دكة البدلاء. وفي أمسية الأربعاء، يستضيف الميلان غريمة الازلي الانتر في مباراة يسعى خلالها الفريقان لتعويض خيبتهما المحلية. مواجهة “ديربي ميلانو” بين ميلان وإنتر في دوري أبطال أوروبا، تعود من جديد بعد العديد من السنوات، في لقاء يحمل معه طابع ذكريات الزمن الجميل للفريقين. وبعد حسم السكوديتو لصالح نابولي، يضع قطبا ميلانو عينيهما على نهائي دوري الأبطال كهدف رغم أنه لم يكن في خطط أي منهما لكنهما تقدماً في البطولة الأوروبية شيئاً فشيئاً حتى أصبحا على بعد خطوة من النهائي. ويحلم الميلان باللقب الثامن له وهو ثاني أنجح فريق أوروبي بعد ريال مدريد لكن آخر مرة فاز فيها بالتشامبيونز تعود إلى 2007، وبعده الإنتر في 2010. وكان الإنتر قد أنهى دور المجموعات في وصافة المجموعة الثالثة خلف بايرن ميونخ الذي فاز في جميع مواجهاته، وأطاح في طريقه نحو نصف النهائي بفريقين برتغاليين هما بورتو في ثمن النهائي وبنفيكا في ربع النهائي. وضرب الروسونيري موعداً مع “النيراتزوري” الذي ودع نسخة العام الماضي من ثمن النهائي.

 *******************************

الصفحة العاشرة

قراءة في ديوانه «طشني شوف».. الشاعر الشعبي الراحل عبد الرزاق كميل

عبد الواحد الشيخ محمود

يقترن التجديد في الشعر الشعبي  باليسار العراقي  ففي سبعينات القرن الماضي ظهر التجديد في مجمل  الثقافة  في القصة والرواية  والمسرح  والغناء  ومنها الشعر الشعبي العراقي ,فقد تميزت  المرحلة التي سبقت شعراء اليسار بالنمطية  والكلاسيكية  وكان جل كتاباتهم عن اغراض لاتتعدى  العتاب  والاخوانيات  والغزل بصيغة المذكر والشعائر الدينية والمديح ,اذن  نستطيع ان نقسم مراحل  الشعر  الشعبي العراقي  الى مرحلتين كبيرتين المرحلة الاولى :-المرحلة الكلاسيكية التي تعتمد على ظاهرة الوصف ومواضيع السخرية والقصائد الدينية وقصائد النعي ومن ابرز شعرائها عبد الامير الفتلاوي  والحاج زاير  وملا عبود لكرخي ,اما المرحلة الثانية فهي مرحلة الحداثة التي نضج فيها الشعر الشعبي فقد تبنى اليسارعموما, هموم المواطنين  ومشاكلهم  وطموحاتهم ويمثل باكورة  هذه المرحلة الشاعر مظفر النواب وناظم وشاكر السماوي وذياب كزار (ابو سرحان) وعريان السيد خلف وكاظم اسماعيل الكاطع وغيرهم ومنهم الشاعر الثائر الذي هو موضوع بحثنا الشاعر عبدالرزاق كميل (ابو قمر) وان هؤلاء الشعراء يمثلون الخط الثوري اليساري الذي قارع  الانظمة الفاسدة وتحداها فقد دخلوا  السجون ومورس بحقهم شتى انواع التعذيب بل ان  بعضهم  قد تم اعدامه في سبيل  الكلمة ,وفي سبيل المبدأ ومن اجل حياة كريمة غير خاضعة وخانعة.

واليوم ساتناول احد شعراء  الشعر  الشعبي  المناضلين الذين اعتقلوا  وسجنوا   وتعذبوا  وطاردتهم السلطات ,لكن صوته لم يسكت وبيقي يتحدى ويكتب ويجهر بصوته دون خوف ولا فزع انه الشاعر الشعبي الكبير (ابو قمر)عبدالرزاق كميل وهو شاعر كتب بدمه قبل ان يكتب بقلمه وهو من مواليد1942 في المحاويل بابل والمتوفي عام 2020,ولو تطرقنا الى سيرته الذاتية نجدها حافلة بالانجازاتالادبية,فهو عضو  مؤسس جمعية  الشعراء الشعبيين في بابل في سبعينات القرن الماضي  وتسلم نيابة رئاسة جمعية الشعراء الشعبيين في بابل وفي منتدى المحاويل ترأس اللجنة الاستشارية له, وخلال مسيرته الكبيرة كان مثالا  للالتزام الثقافي فهو صاحب مثل واخلاق عالية وتواضع كبير ,أحب الناس وأحبته.

تعرض خلال حياته للمضايقات والسجن في عهد النظام السابق وتم ابعاده الى محافظة البصرة ليعمل في مؤسسة السكك الحديد في المعقل ومع هذا لم ترهبه السلطات فقد استمر نشاطه السياسي والادبي فكان يلتقي مع النخب المثقفة وعندما احيل على التقاعد استمر في ممارسة نشاطه السياسي والاجتماعي  حتى وفاته سنة 2020.

لقد كتب الشاعر ابو قمر الشعر مبكرا منذ بداية شبابه حين انتمى الى الحزب الشيوعي في خمسينات القرن الماضي , ونتيجة لمضايقته فقد اتلف او احرق كثير من شعره .

لقد كتب في كل فنون واوزان الشعر الشعبي منها التجليبةوالابوذية والدارمي والشعر الحر والعمودي وتمتاز بقصائده بروحها  الوطنية والفكرة العميقة  والسلاسة  والحداثة فهو من جيل الشاعر مظفر النواب وعريان السيد خلف وكاظم اسماعيل الكاطع والسماوي (شاكر وناظم) وديوانه (طشني شوف) الذي صدر عام 2015 قد تضمن (23) قصيدة تنوعت اغراضها واوزانها وافكارها ,ولقد اختصر  الشاعر فلسفته  في الحباة والسياسة  بهذه الابيات  الرائعة  والتي اخذ منها عنوانا  لديوانه :-

طشني شوف وخل أصلي  للعيون

اللي تمد للناس شوف

وما أصلي للعيون

اللي تمد للناس خوف

تنوعت قصائده  بين الرثاء والمديح والاعتزاز بالحزب الشيوعي العراقي  ورفاق دربه فهو ثائر ووطني وحزبي مخلص لحزبه حتى اخر يوم في حياته  لقد كتب  قصيدته المشهورة (آذار شدة ورد ) بمناسبة تاسيس الحزب الشيوعي في 31 آذار جاء فيها :

آذار شدة ورد

بيها نشم ريحة فهد

ومضمون هذا  الشهر

راية ومحبة وعهد

واكثر بعد..هي ولادة فهد

رفت حمامات السلم

وغنت طيور السعد

وقد كتب عن الشاعر الكبير مظفر النواب هذه القصيدة الرائعة :

يلي اهدابك سنابل

كل هدب عاشك كمر

يلي بين شفايفك غنوة سمر

هاك أخذ عمري الجزه  ثلاثين لعيونك مهر

انته ذكر الماله ذكر ولفه انتحر

لملمت دمعاتي بخيوط البريسموالظمت سبحه

الودادكسبحتلكواعتنيتكشايل الغيرة اعله متني

وعاجن بكلبي حنينك..منتخيلك

وهذه القصيدة في رثاء شهداء الحزب الشيوعي الذين اعتلوا  مشانق الموت ومنهم الرفيق فهد :-

فهد ..تاريخ عزنه ..ومفخره لكل بيت

فهد كال وتحده و ماعرف طبع الحجي البسكوت

يبو حجي الدفووالمرجله والطيب

يلي اسمك اجه مرتب صدك ترتيب

يافانوس سرنه لو  رجعنه اردود

يجدد حزبنه وبينه يعله الصوت

جسر احنه لشعبنا انصير

ونفصل المنايا بتوت

 ونلاحظ  على الديوان انه يغلب عليه المرثيات , مرثيات لرفاق دربه الذين تعمدت ارواحهم بالدم  والاشادة بالحزب ونضاله المرير ومقارعته  الظلم والتحدي الذي هو سمة المناضل الذي  لايخاف من أجل مبادئه , واختتم مقالي بقصيدة يرثي بها رفيقه الفقيد كاظم القريشي (ابو سلام):

بجيتك والصحيفه عليك دمها يفور

وبجيتك بالشمس ..ودمع الشمس بلور

وتنيتكياعجيد الراي ...وأدري بيك طبع منشور

وسمعتك صوت يملي الليل

ويتاني الفجر مسرور

وكتبتك قافية ترتب وزن وبحور

..الذكر الطيب للشاعر الشعبي الكبير صاحب القلب الطيب عبدالرزاق كميل (ابو قمر).

في عشية الأول من أيار عيد العمال العالمي وجد الرفيق د. عبد الحميد الفرج بين أوراقه القديمة التي تعود الى ستينيات القرن الماضي، قصيدة للشخصية الوطنية الشاعر الأستاذ عبد الأمير حسين المظفر، تتغنى بهذا اليوم المجيد وبقائد الثورة البلشفية فلاديمير ايلتش لينين. وقد حاولت ان اقترب من بعض الكلمات غير المفهومة وأضعها في المسار القريب من النص الأصلي.  

سلام القريني

إيد العامل

عبد الأمير المظفر

 

على الرغم من أنني لست شيوعيا، فقد هزتني ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى عام ١917 فعبرت عن مشاعري الوطنية

في هذه القصيدة

عفيه ايد.. الغيرت عقل البشر

عفيه كلمن.. ينتجي اعليها انتصر

وليعاديها.. ابعزيمتها اندحر

عفيه ايد البيها برهان النضال

عفيه ايد الهشمت حتى الجبال

 *****

عفيه ايد الشالت الشمعة ومشت

وليعاديها، فنّه وفلشتّ

عفيه ايد ابسرعة ردت عشعشت

وأصبح السلطان الها ابكل مجال

عفيه ايد الزعزعت أعتى الجبال

 *****

عفيه ايد وبعد أردن، عفيه ايد

وعفية كلما كطعوها أترد تزيد

وكل مآثرها صفت للدنيه عيد

وحزب منها انبثق للعالم مثال

وصار ايار المصانع للرجال

*****

وعفيه ايد الما نشف دمها ويسيل

وعفية فكرة المنها يهدي الكل سبيل

بيها احلام البشر جيلا فجيل..

وبيها دولاب الامل سار ابدلال

عفيه ايد الما مشت يوم ابخيال

وعفيه فكره الصار ما يمها هنه

وصارت قيود المحبة اتشدنه

وصارت تضوي ابمشاعل بس لنه

وعفية عيد الحرر جيوش العبيد

وعفية ايد وبعد أردن عفيه ائيد

 *****

وعفيه ايد الخلدت يوم النصر

وصارت اضحاياها تضوي بكل فخر

وكلمن يعاديها سَلَم واندحر

وعفية ايد العمرت ارض وفضاء

وصعدت اصواريخ تسبح بالسماء

*****

وعفية ايد الحولت اترابك ذهب

ولو نكرها اتخطه شمعة ابكل ادب

ولو تصور ترسم الثورة ولهب

وعفيه ايد الشعشعت بأرضك بهاء

وعفية ايد القدمت أجمل عطاء

 *****

وعفية ايد الغيرت اعقول الامم

وسارت ابوثبات حمرة اعله الظلم

وعفية ايار الولد زاهي ابتسم

وعفيه ايد الشيدت كل هالرخاء

وايد من هاي السواعدها رجاء

 *****

هاية ايد

هاية ايد السارت ابدرب النضال

وهاية ايد الجمعت اكلوب الرجال

وهاي تنشرلك فكرها

وصارت اهداف ومثال

وبيها كل عامل تحزم                   

لجلك وثار ابلاء

وخله دمه وكل وجوده

ويعمل لشعبه ابسخاء

وارجع ارجع

وارجع، لبغداد سلها        

 وسلها عن الكبرياء

وكلها منهو الثار بيها     

وقاوم بعزة واباء

ومنهو بضرابه تفنن       

واقتحم حته السماء

وارجع لبصرتنه واسال

من سبقني ورد النداء

تروي

تروي مينائك جعلته

بدمي وافكاري ضياء

وحتى جسر الوثبة يشهد

وثبتي ويروع الصراع

وارض كاورباغي تروي

قصتي (وسوح السباع)

والنفط بالبصرة سلها

ابوكفتي ياهو الشجاع

ومنو كبلي البالسكاير

والسكك خط ابيراع

وارجع التاريخ اساله

وشوف ياهو الاسمه شاع

وبعد ...

وبعد كلي ترى دكلها

اشلون خطينه الشراع

وعاود التيوان سلها    

الباغي من حطمله نبره

ومنهو جان ابقوة ثاير

  ومنهو

وانتفض يحجي بضميره

ومنهو قد ملك اضاحي  

وسجل باسمك مصيره

*****

وسدة الكوت وجرفها   

ورجع اسال واستبشره

وكلها ياهو اليكللي ناضل  

وانطلق وتشده غيره

ياهو حققلك مطالب وياهو سوالك عبره

ياهو كبلي، وضحى كبلي

ونزل للشارع يناضل

وياهو مثلي، وصمد مثلي

ونهض لحقوقك يقاتل

سته وثلاثين سلها     اشلون قانونك تشرع

منهو بإخلاص وحميه   الجاهد ابدمه وتبرع

منهو لو نفيونه لجلك   لملم اصنوفه وتطوع

منهو يموتوه ألف مرة   لا تظن للطاغي يركع

***

ومنهو كبلي شما يحزون ابركبته ابسرعة يرجع

ولو يقسمون ابمماتي هم اخضر وارجع انبع

وحتى لو جزمو فنائي   ارد ردود اعشعش وارجع أسرع

ولو لو بعد نكسنها نكس هم أحطمه ولسمي يخضع

*****

اعكيليه..

وانا اشما رادوا يلووني

اشما رادوا يغزون امجاني

اشما اسمع دكه لجاكوجي

ورنتها ومنجل نخياني

أتذكر ثورة البكتوبر واترنم بالحزب الباني

*****

وآنه وآنه

آنه اول من يضحي   ويعمل وما يستكين

وآنه ضد المرض طبعي   واحمي مثل البنسلين

وآنه كلما يحشوني   انبع وعركي دفين

وآنه بفراحك أغنى   وحتى لو كلبي حزين

ودوم لجروحك اداوي وجرحي يشفيه الانين

وآنه انته

وانته آنه

ولكنه.. كلنه ربانه لينين.

 ******************************

ها يكاظم

الى الشاعر الشفيف كاظم السعدي

محمد صادق المحاويلي

ها يكاظم..،

،توّك ابجرحك دريت. !؟

هاي دنيه اتبيع كل صاحب .. ولا اتخليّ ، نبي ، وهندًام بيت..!

بعدكً زغيرون بهمومك دفيت..!

لاوطن يحميك لاشاطي الّكيت..!

امنين ماتندار تلكه الروج عالي..!

وانته وجروحك سفينه اتعين روحك ..

انته حايرّ منً كبّل بسً ماشكيت..!

،تزهي حال كلوبنه البيضه  تراجي ..وطّن بسً تجبّر خواطر!

يلّحملّت  اهموم غيركً وانتجيتّ..!

جنتً فراشهّ وبعدً لسه جناحك ارقً منً لوعات كلبًك..،

طيبتك تكسّر الخاطر..!

لادمع يشفًع ولاابحوّبة اشتفيت..

دنيّه خضرّه اتذوب بحضان المشاعر..

تنده الغافين بقصور الحرامّ.. اشترجه منهّم..!؟

،نام مرتاح وعتابك .. ضمّه همسات واغاني ..

الجاي اصعب وانته تكًبر .. تزحف ابدمك اماني.،

غيرتّك ودعهّا يمً الّيعتنوك..

تشتهي اتضحّك صورّهمّ..!وانته باخر شوط ،ياكاظم ،حجيت..

انشا الله اتزيح الماًسي..انته حي بذاكرتنه وكلّ  تجاعيدّك صلاه،

اتمرجّحك كل الاغاني الرّتلتهّا..

ابيضً ابلون الدشاديش الّردتّها اتلّم صفنتّك..

هاي دنيه ..اتحّط عطر للسايبين وتنسه شاعر !,؛

..،.خلص كل عمره نزيّه وعاش صابرً..!

 *******************************

ابوذيات

عبد حلو حيدر الفريجي

ابدمع من دم لجل فكدك نعينه

يظل طول العمر دايم نعينه

ابطال وكل بطل واجب نعينه

نشامه وفكوا عيون المنيه

*****

الحك والعدل شيمة كل مناضل

صرت صوباط انه الطولك وناضل

ثار اعله الظلم شعبك وناضل

حكمك للوطن اطيب سجيه

*****

تريد امسامرك يازين بيداك

يمن خليت دم النحر بيداك

عليك اشجم كلب محزون بيداك

للوادم صرت عبره وتقيه

الدنيه عذبت روحك وتنهاك

جثيره الوكفت بدربك وتنهاك

الناس الهمت ابجتلك وتنهاك

تنضح غدر وفعالن رديه

*****

بسنين العمر ظلت وشاله

اخوي الخيط اصوابي وشاله

غيرك من رفع حملي وشاله

العاذل وكف يتفرج عليه

*****

ابوصل جدمك محارينه يمرجان

شوصفك ياذهب صافي يمرجان

جوانين المرد يسعر يمرجان

شبه بركان وتفجر عليه

 ************************************

الصفحة الحادية عشر

دراسات في تاريخ وحضارة العراق القديم

صدرت الأجزاء الثلاثة من كتاب “دراسات في تاريخ وحضارة العراق القديم” لمؤلفه د. صلاح رشيد الصالحي، عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة.

الكتاب يشير الى ان مدنية بلاد الرافدين استمرت من أوائل (2900) ق. م حتى غزو الاسكندر الكبير سنة (330) ق. م أي قرابة (26) قرناً. وان اصل كلمة الحضارة هي (التحضر) وبمعنى (مدني) او (مواطن).

 *********************************

الهوية الثقافية للدولة

عباس عبد جاسم*

تطرح علينا الهوية الثقافية للدولة – إشكاليات عدة ؛ لا مشكلة واحدة : هل يمكن أن نعيش بهوية ثقافية واحدة في دولة متعدّدة القوميات والمذاهب والاديان؟ وقبل ذلك: هل الهوية الثقافية مبدأ ثابت أم كينونة متحرِّكة ؟ كيف تكون الدولة حيادية إزاء الهويات الثقافية؟  إن الهويات والثقافات وقائع سوسيو ثقافية خاضعة لسيروات متحرّكة مع قوانين تطور حركة التاريخ ، تتحكم فيها عوامل عدة ، منها : اللغة والتاريخ ، والجنسية والجنسانية ، والإثنية والدين ، والقومية ، وبذا فالهوية محكومة باشكالية ذات طبيعة إيديولوجية ، وخاصة على مستوى التحوّلات التي تستبع التغيّرات الناتجة عن التصادم السياقي بين الذات والآخر أو التناقض بين الخصوصية والكونية . وثمة تناقض مركب بين إنكار الاصوليين للحداثة ، وتجاوز الحداثيين للأصالة ، وقد أفضى هذا التناقض الى (صراع هووي) حول شكل الدولة ومحتواها الايديولوجي من خلال قيم لم تتثبت بعد في مقابل قيم لم تنهزم بعد أيضا ، مما أدّى هذا الصراع الى اجهاض النهضة وتعطيل تحديث البنيات الاجتماعية والاقتصادية .

ومن هنا لم تعد للدولة ثقافة واحدة متجانسة ، فقد تحوّلت الجماعات غير المتجانسة الى بؤر لصراع مفتوح على مستويات متعدّدة لهويات ثقافية متقاطعة ، تنتمي الى مراكز قوى مهيمنة ، وبازاء هذه الإشكالية ؛ إستدعى المنطق الداخلي للدولة ان تتبنى سياسة ثقافية في إدارة الانتماءات الهوية ؛ ولكن هل نجحت أم أخفقت ؟ وإلا ّ فما تعليل هذا التفكّك السياسي ؟

وما يعنينا أكثر: مم تتكون الهوية الثقافية للدولة؟

ينبغي الاعتراف بأن المجتمع الذي تحكمه الدولة العراقية : مجتمع ذو تشكيلات مذهبية ودينية وإثنية  مختلفة , لهذا تحوّل (التعدّد الهووي) الى تشظي سياسي وتفكّك اجتماعي؟ وإن كان التعدّد الهووي للثقافة ظاهرة صحية وليس مرضية ، فهل ينبغي ان تنبني سياسة الدولة الثقافية على وفق هوية وطنية؟ يبدو لنا ان الدولة العراقية (دولة محجوزة) أو (دولة محجورة) بسياج قومي إثني معين، وخاصة ان الهويات الثقافية( الرئيسية منها والفرعية ( كانت ولا تزال الدافع والمحرّك الأساس لقوانين عمل الدولة ، فالهويات ثابتة والثقافات متغيرّة ، ولكنها تصب مجتمعة في مجري الثقافة   الوطنية.

اذن كيف يمكن ضبط التسيير الذاتي لدينامية الدولة في التنوع الثقافي، وخاصة ان التنوع أحد أهم مصادر التنمية والنمو الاقتصادي والتحرّر السياسي من عوامل التبعية والقهر والاستلاب . وإزاء ذلك ، هل حقّقت الدولة العراقية حيازة جديدة بامتلاك النموذج التعددي للهوية الثقافية ؟

ان الدولة العراقية – دولة هجينة  (توافقية – قومية) ، لاهي دينية ولا علمانية ، لأسباب ناتجة عن إختلالات عضوية في طبيعة الدستور العراقي . ولا بد من توجيه الانتباه الى ان دال الدولة ودواله بمعنى التحوّل والزوال يرتبط بخيارات الدولة في التحرّر من الايديولوجيات القومية والدينية ، وخاصة ان القومية لم تعد “ رابطة قوية “ ، بل وأخفقت في كيفية تمثيل ذاتها النهضوية ، ليس لانها “ مرحلة وليس نهاية “ ، وانما لانها “ ذات طبيعة شعبوية معادية للديمقراطية “ ، حتى التاريخ لم يعد رابطة مشتركة للجغرافيا كوعاء سياسي للتاريخ المشترك .

من هنا نرى بأن القومية ، والقومية العلمانية على وجه التحديد – لم تعد صالحة لمفهوم الدولة ، وخاصة ان مفهوم القومية العلمانية يجمع بين الانكفاء على الذات والانفتاح على الآخر، ليس لأن العروبة جوهر أساسي في الاسلام ، وانما لأن الاسلام ليس واحدا ً في العالم ، فقد إنقسم الاسلام السياسي على ذاته الى خوارج ومذاهب وطوائف ، لهذا ظل “ حبيس الأفق الديني “ حتى تجّمد عند حدود الدولة وقومنة الأمة. وعند تصنيف الدولة العراقية نجدنا في حيرة : لمن تنتمي الدولة في هويتها الثقافية ؟ أهي اسلامية ذات طبيعة سياسية راديكالية ام دولة قومية ذات طبيعة دينية هجينة ؟ وفي القرن الواحد والعشرين ، أخذت الأمة العربية ، وحتى الاسلامية ، تتفكك فيها الروابط والهويات والعلاقات العربية الاسلامية ، وذلك على النقيض من دولة الامة الاوربية والأمريكية أو الوحدة الاوربية ، وذلك بعد أن تخطى الدمج الاجتماعي للقوميات التاريخية والحدود الجغرافية ، حتى أصبحت الهويات أكثر تمثلا ً لذاتها وأكثر اتساعا ً لاستيعاب العرقيات الأخرى ، وبذا فالدولة الاوربية أمة ثقافية وليست أمة قومية .

اذن هل بنا حاجة الى دولة – أمة بالمعنى “ الثقافي أم دولة – أمة بالمعنى السياسي ؟

إن الدولة “ القطرية “ أو “ الوطنية “ أو “ دولة  ما بعد الاستعمار “ لم تتمكن من بناء هوية ثقافية بديلة عن الفكرة العربية ، وقبل أن تكون الدولة نتاج تقلبات تاريخية وتحوّلات جيوسياسية كانت نتاج تاريخ هجين من (العثمنة) و(التتريك) و(الاستعمار) ، والمزاج السياسي المتقلّب عبر تاريخ الانقلابات السياسية والثورات الوطنية . ولم تتطور أنماط الدولة ، بل وافتقدت الى المأسسة التاريخية لوجودها ككتلة محصّنة ضد العصبيات القبلية والنزعات الاقليمية ، لهذا إفتقد المجتمع الى الدولة كناظم مركزي له. اذن نحن إزاء دولة ليست دولة مواطنة ولا دولة أمة بالمعنى الاصطلاحي الدال عليها ، فالدولة سائرة نحو التفكك ، ولكن ما الأسباب المحرّكة والدافعة لتفكك الدولة ؟ لم يعد ثمة انتماء وطني للدولة ، فالانتماء اليوم للعرق والمذهب والقبلية ، وليس للدولة ، وهذا ما يجعل الفوضى غير البناءة تتحكم في دولة التفكك وإلحاقها بالتبعية الاجنبية.  ومع كراهية الديمقراطية ، يمكن أن نلحظ أيضا بأن التفكك يزداد أكثر من حيث غياب سلطة الدولة ، وضعف مركزية إدارة الأطراف ، وصراع الهويات الثقافية، مما تجذّرت النزاعات القومية والعرقية والاثنية والمذهبية على نحو أكثر عمقا ً واتساعا ً ، ليتسع التفكك ويتعمق أكثر من أسفل الطبقات الى سلطة الدولة ، ومن أعلى السلطة الى أسفل البنيات التحتانية ، مما يقود ذلك الى تقويض مركزية الدولة ، ولكل ذلك ، فقد أخفقت الديمقراطية لتبدأ مرحلة جديدة من تداول الاستبداد وتحوّل الديمقراطية الى ديكتاتورية جديدة . وبهذا أنتجت الديمقراطية بنية مجتمعية مقهورة ، وذلك لأسباب منها إنقسام الدولة على ذاتها ، إثر إنحلال القوميات الإثنية ، وتحلّل الطبقات الاجتماعية ، مما تعدّدت الولاءات بتعدّد الجماعات ، حتى برزت إشكالية جديدة معقدة ؛ مَنْ يحكم مَنْ : المجتمع أم الدولة ؟ وان كان المجتمع قد تفكّك بتفكّك الدولة ، فهل من سبيل الى إعادة بناء ما تفكّك من مجتمع الدولة ؟ ذلك هو الوجه الآخر من المسألة.

________________

*ناقد وكاتب

 ******************************************

إنتظرتُكِ من بعيد

شاكر السامر / اسطنبول

كلُّ شيءٍ يرنو اليك

من قريبٍ او بعيد

يقرصُني الشوقُ والحنين

لاقدامٍ تسيرُ حُفاة

لأصواتٍ تطيرُ في الفضاء

حماماتٍ وعطرَ ورود

لنساءٍ طاهراتٍ ، شامخاتٍ بالسنا

بالحلمِ الشفيفِ كأقواسِ قزح

لبشرى يحملُها البريد

لشبابٍ غارقون بالمُنى

لباسُهم قميصٌ قُدَّ من أوّلِ العمر

بالرزايا والحكايا على أُمِّ الشهيد

على صرخةِ طفلٍ فقَدَ الشروق

على دمعةٍ همت في المغيب

وانتظرتْ بسمةَ الحبيب

كلُّ وطنٍ هالكٌ اِلّا وجهك

ياعراقْ

ولا بُدَّ يوماً أن يعود كما نريد

بإسمهِ العريق ..

بلا سادةٍ .. بلا عبيد

عشرون عاماً

و سلّةُ الحلوى يعلوها الذباب

و يقضمُها السفيهُ و البليد ..

سوّرتَ عشقَكَ بالدماء

وما تلين .. وما تبيد

و تشرين شاهدةُ الصمود ،

حاضرةٌ .. في مهبِّ الحشود

قَدَمي هُنا منفى

           كأنه يصارعُ الوجود

لن يختفي حلمُ انتظاركِ

سيدة الهُتافِ والنشيد .. 

وها .. أرى في عينيكِ 

صمتاً  صاخبا

وحزناً  لاهبا

وحيرةً  قلقةْ

كأنَّكِ  في دهشةٍ نافرةْ

ما للشذا 

في  غابةٍ  عَطرةْ  ؟

أجَنّةٌ هذي..!

أم  حُلّةٌ نضرةْ ..؟

يا ليتني كنتُ هناك

على الجسرِ مع ذيّاك الصديق

كي أرسمَ على جَبلِ القلوب

حُلمَ فراشةٍ في جُنحِها 

يهفو  الندى ..

وتغارُ منها السنابلُ والشعوب

غَبشاً نريد ..

غبشاً .. مُلفّعاً بالوجوه

وجوهُ من غادروني الى جَنّةِ الخلود

تلكمُ الاقمارُ يُكللُّها الانتظار

وقد انتظرتُ طويلا صُبحَهم

بين أوجاعِ ذكرى ..

كما انتظرتُكِ من بعيد ..

 *********************************

مأساة شاعر نثر

مروان سليم الهيتي

أبحث بين أنقاضِ التاريخِ عن عنوانٍ لقصيدة

وأحفر في الآفاقِ أنفاقاً وأزمنةً

أبحث عن آخر لخيبتي ...

أركض بين الموانئ المهجورة

ألملم بقايا رجوع.

مختنقٌ ككمنجةٍ استؤصلت أوتارها

والوهم صيَّرني قرباناً للانتظارِ

مطرودٌ كالبرْدِ

منسيٌ كالأمانِ

مهملٌ كقصيدةِ عشقٍ عراقيةٍ

قوافل الأحزان مرَّت من خلالي

وهذا الشعرُ ليس سوى ارتباكٌ ودود

ومنشورٌ سريٌ وسلاحٌ وهميٌ لثورة روحي

وهي تفيضُ كل يومٍ ....

 أنهاراً من ضياءٍ ... تتسلق ربى المدن الضائعة

وتنبت على أشلائها قبابٌ

وقناديلَ في كوى الأحلامِ

وتنبت خيالاتٌ ورؤى

تنادي قاربكِ المثقوبِ الذي لم يجد براً منذ الطوفان

أنا الدليلُ أنا المتاهة

يا عشقاً مطبوعاً في أزلي مذ كان الله وحيداً

 ***********************************

قصص “غبار الرفوف” لمصطفى لطيف عارف..

اغتيال بلد!

زيد الشهيد

يميل القاص د. مصطفى لطيف عارف في مجموعة “ غبار الرفوف” إلى جعل بعض قصصه من نوع القصص القصيرة جداً تلك التي تتناول موضوعاً واحداً وتميل الى التعامل مع شخصية واحدة لا تتسع مساحة القصة وهيكليتها لحركة وتفاعل شخصية ثانية وثالثة، وأكثر؛ هذا الى جانب عنصر “المفارقة”، تلك التي تشكِّل صدمة للقارىء تجعله يشعر عند الانتهاء من قراءة القصة بحذق الكاتب وبراعته في كبح جماح خيال القارىء الذي يريد له التجول في فضاء قص طويل وأطول. فالتكنيك الذي تتطلبه القصة القصيرة جداً يرينا التطبيق الأمثل من قبل القاص في عديد النصوص القصصية التي احتوتها المجموعة. فقصّة “الرابح” تقدم لنا قصة نموذجية في تكنيكها وبالتزامها في المساحة والموضوع، ثم المفارقة التي هي الذروة الصادمة التي تشكل خاتمة للقراءة وبادئة للقارىء في أن يتحاور معها في ذاته، راسماً المدلول أو مجموعة المدلولات التي هدف منها النص القصصي القصير جداً. فالنص هنا يرينا كاتباً أفنى العمر في بيئته يكتب ويقدم للقراء تصوراته عن الواقع ومبعث تغييره وانتشاله من بركة الاهمال واللامبالاة ليدخله إلى بستان القراءة والخلق القويم لم يجد من يقيّم ابداعه ولو بوَردةٍ تُقدَّم له اعترافاً بفضلِه في نشرِ الوعي واعلاءِ شأنِ الثقافة؛ إنَّما يأتيه التقييمُ والتثمينُ من خارجِ بيئته، وذلك ما يُشعِره بالحزنِ والأسى والألم وهو يستلم تقييماً وحفاوةً من بلدٍ غير بلدهِ  بينما الأَولى والأصح أنْ تكونَ بادئةُ التقييم والاحتفاء من قِبل القيّمين على الثقافة والابداع في بلده((وقفتُ أمام الأدباء ,وقف الجميع.. قلتُ: شكراً جزيلاً على مَنحي هذه الجائزة الكبيرة, ووسام الإبداع ,وسقطَت دمعتي التي فَضحتني.. وقلتُ: تمنَّيتُ لو كانَ تكريمي في بلدي)).. إنَّ المرارةَ التي يَشعرُ بها المبدعُ والمفكِّرُ والعالِمُ إنّما هي صرخةٌ بوجهِ التعمًّدِ في اهمالِ النجمِ الثاقب، والاصرار على التعاملِ مع العتمةِ على أنّها السلوكُ الامثلُ في جعلِ الحياة تسيرُ على رتابةٍ وايقاعٍ لا ينحوان باتجاهِ تغييرِ الحال والسير نحو هدفٍ أسمى يتمثل بتقييمِ الابداع وتثمينِ المُبدِّع... وسنجد هذا في نصٍّ قَصصي آخر حمل عنوان: “اغتيال بلد” وهي شيفرة متقدمة جاءت كعتبةٍ للنص، ونقصد به العنوان. لنقف بجانبِ المقولةِ الشهيرة “الكِتابُ يُعرف من عنوانِه”. فهذا  النص جاء ليسير بتوازٍ مع النص السابق، حاملاً نفسَ الهمِّ، ومشيراً الى الاهمال الذي تعاني منه الرموز العلمية ويتجنّى عليها الروتين القاتل المرتبط بتخلفات ادارية غائرة في الرتابة، ومُصرّة على البقاءِ في قاعِ الجهل وايقاعِ الحياةِ المتعثّرة.. إنَّ بطلَ قصة “ اغتيال بلد” هو استاذٌ جامعي رمَت به أكفُّ الروتين الوظيفي والاهمال الذي يبدو أنَّه مُتعمد في هوَّةِ الحيفِ والقهرِ والجزع، إذ لم يجدَ من يَشكره على جهودِ اربعين عاماً في البحثِ والخلقِ والتوجيه، ويقدّم له راتبه التقاعدي الذي هو حقُّ يجب أنْ يكون ناجزاً وعلى طبقٍ من احترامٍ وتقديرٍ مقرونين بشكرٍ وعرفان. لكنَّ الذي حصلَ هو أنّه بقيَ يراوح في مكانِه ويضطر في نهاية الأمر الى أنْ يتوجَّه الى إعداد رسائلَ واطاريحَ يبيعُها على الفاشلين الذين  سيتبوَّؤون المناصبَ بينما يبقى هو يتلقّى النَّقدَ والتعنيفَ لأنه التجأ لبيعِ خبرتِه العظيمةِ لقاءَ ما يسد الرمّق. وتتبدى المفارقة واضحة وصادمة عند مطالعتنا لقصة “ أبله”، وهي تعرض في مدلولاتها التجنّي الذي يحصل للأنقياء مِمَّن يحترمونَ أعمالَهم والوظائفَ الشريفةَ المُناطة بهم مقابل إبداء الاحترام واعطاء الأهمية لمن يعملون على الاضرار بالإنسان عبر افعال ارهابية  هدفها تحطيم مبادىء دولة مهمتها بث السلام وتوفير العيش الهانىء للمواطن. فالناص يتحدَّثُ عن مهمّةٍ بحثيةٍ يقومُ بها نخبةٌ من علماءِ النفس ومنظمةِ حقوق الانسان إلى أحدِ السجون التي تجمع ارهابيين ارتكبوا أعمالاً ارهابية بحقد ورضا  ازهقت ارواحاً ودمَّرت مبانٍ ومنشآت من أجل جنَّةٍ مزعومةٍ رسمها لهم من كانوا مسؤولين عنهم ووعدوهم بها في عالم آخر. ولقد اكتشفت النخبة  الزائرة أنَّ هؤلاء الارهابيين ما زالوا على قيد الحياة ولم تنفذ بهم احكام الاعدام الصادرة بحقهم. وتنتهي بهم زيارتهم الى زنزانةٍ معتمةٍ وجدوا فيها القاضيَ الشريفَ الذي حَكمَ عليهم بالإعدامِ طبقاً للقانون وشرعِ السماء سجيناً، وقد اتَّهموه بالبلاهةِ والعتَهِ(( سألناه: لِمَ آنت هنا مسجون مع المجرمين؟.. أجاب: لأنني حكمتُ عليهم بالإعدام.. تمَّ سجني هنا سنوات عِدة, واتّهامي بأنّي أبله.)).. إنّها لمفارقة حقّاً؛ تؤكّد الصدمةَ التي هي مِن تقنياتِ القصةِ القصيرة جداً، والتي تجعل المتلقي في حالة من الإعجاب بدلالةِ القصة ومدلولاتها. واستمرارُ المتابعةِ لنصوص المجموعة القصصية تضعنا على سكة التقاط الصور المؤلمة التي تحمل طابعاً نقدياً للمحيط بصفحاته الاجتماعية والادارية؛ وحتى الاقتصادية المقرونة بانعدام الخدماتِ والابتعاد عن جَعلِ الانسانِ هو الرأسمال الأسمى لدى الامّة والقائمين عليها. فلطاما شكَّل انعدام تقديم الخدمات واظهار الوطن نموذجاً يُتباهى به- بإعماره وعلوه حضارياً وعمرانياً- صدمةً للكثيرين مِمَّن رَسموا في مخيلتِهم بلدانِهم، حين يغتربون عنه لظروفٍ طارئةٍ أو عن تصميمٍ وقصد، كاليوتوبيا التي تصوِّر تحقيقَ حلمٍ تتجلّى فيه المثالية، وتَتحقَّق الامنيات؛ وتغدو لدى الآخرين مَضربَ أمثالٍ واشارةٍ تبعثُ على الفِخار والازدهاء فإذا بها حينَ يعودون ويضعون أولَ قدمٍ على أرضِ الوطن صورةً رماديةً مشوبةً بالتشوّه والتبعثر وردّة الفعلِ التي يُطلق عليها “ المفارقة” أو الصدمة” في تقنية القصة القصيرة جداً، التي أشرنا اليها. وتلك تقدمُها قصة “ مرارةُ الواقع” وهي تحكي عودةَ مواطِنٍ اغتربَ نتيجةَ شعورٍ بحيفٍ وقعَ عليه وقرَّر تغييرَ حياتِه نحو الافضل.. هذا الافضلُ الذي تمنّى أنْ يشاهده في بلدِه وهو يعود اليه بعد أعوامٍ طويلة؛ لمنه يصدم بواقعٍ متردٍّ كالذي تركه بعد غربة طويلة. هذه القصص رسمت الواقع والعاملَ مع صفحاتٍ كثيرةٍ وعديدةٍ من كتابِ الوطنِ والناس والذي يبقى رُغمَ المرارةِ الراسخةِ في اعماقِ مواطنيه الحبَّ الكبير، والعشقَ الأبدي الذي لا يُكفَر به، ولا يُدار له الظهَر.

 *****************************************

الصفحة الثانية عشر

اتحاد الجواهري يختتم فعاليات يوم الأديب العراقي

بغداد – طريق الشعب

اختتم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أمس الاثنين في بغداد، فعاليات يوم الأديب العراقي السابع من  أيار، ومهرجان «جواهريون» الرابع – دورة الشاعر الراحل أكرم الأمير.

وكان حفل افتتاح الفعاليات قد أقيم عصر أول أمس الأحد على «قاعة بغداد» في نادي الصيد، وسط حضور ثقافي وسياسي ورسمي وشعبي ومن جميع محافظات البلاد. وحضر الحفل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وشخصيات سياسية وثقافية عديدة أخرى.

الناقد فاضل ثامر افتتح الحفل بكلمة باسم الأديب العراقي، قال فيها أنه في مثل هذا اليوم السابع من أيار عام 1959 انبثق اتحاد الأدباء العراقيين، مبينا أن ولادته كانت «عملا ثوريا كبيرا، منه انطلقت الحياة الديمقراطية بشكلها الواسع. وعلى رأس تشكيلته القيادية كان شاعرنا الجواهري العظيم، الذي نهض بمهمتَيْ تأسيس الاتحاد ونقابة الصحفيين العراقيين».

وتابع قائلا: «جاء الاتحاد ليمثل الأديب العراقي ويرعاه ويطالب بحقوقه، ومنه كتب المثقف العراقي في الفضاء العام ومنه عبّر الأديب عن معاناة مجتمعه».

بعد ذلك، عرض فيلم قصير بعنوان «نص سيكتمل»، تضمّن نبذة تعريفية بالمسابقة الأدبية للشعراء الشباب التي ينظمها الاتحاد سنويا. كما استعرض السيرة الذاتية للشاعر الراحل أكرم الامير، الذي رحل عن 27 عاما فقط. وأنجز الفيلم بالشراكة بين الشاعر عمر السراي ود. نصير لازم والعازف مصطفى زاير.

وتضمن الحفل أيضا أغنيات ورقصات شعبية قدمتها «فرقة التراث الأنباري»، وقراءات شعرية لمجموعة من الشعراء.

وفي سياق الحفل جرى تكريم نخبة من الأدباء الروّاد. ثم ألقى الشاعر منذر عبد الحر كلمة اللجنة المحكمة لمسابقة الأدباء الشباب بدورتها الرابعة 2023، لتوزع بعدها الجوائز على الشباب الفائزين في المسابقة الأدبية، ضمن حقول الشعر والرواية والقصة والمسرح.

واختتمت فعاليات اليوم الأول بحفل غنائي أحيته فرقة جمعية الموسيقيين العراقيين، بقيادة الفنانين د. كريم الرسام وأحمد عبد الجبار.

أما فعاليات اليوم الثاني والأخير، فقد احتضنها مسرح كلية الإعلام بجامعة بغداد، وشهدت توقيع كتب الأدباء الشباب الفائزين في المسابقة.  وتضمنت الفعاليات أيضا قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء ومعرضا تشكيليا للفنان الشاب محمد هتلر، وعرضا مسرحيا بعنوان «منو؟»، إعداد وإخراج الفنانة د. سافرة ناجي.    

 ******************************

غداً تشييع جثمان الفقيد رحيم شيخ علي

أربيل – طريق الشعب

تقام غدا الأربعاء في أربيل، مراسيم تشييع جثمان الرفيق المناضل الفقيد رحيم شيخ علي (حيدر) الذي فارق الحياة يوم 4 من الشهر الجاري بعد صراع وكفاح مريرين مع المرض.

وسيتجمع المشيعون عند الساعة الحادية عشرة صباحا في مقر الحزب الشيوعي الكردستاني في أربيل.

وبعد غد الخميس، سيقام مجلس عزاء للفقيد في “جامع جليل الخياط” في أربيل. وسيكون استقبال المعزين، رجالا ونساء، من الساعة الواحدة ظهرا حتى السادسة مساء.

 **********************************

ملتقى جيكور الثقافي يطفئ شمعته التاسعة

البصرة – طريق الشعب

أقام «ملتقى جيكور» الثقافي في البصرة، أخيرا، حفلا فنيا في مناسبة مرور تسع سنوات على تأسيسه.

حضر الحفل الذي احتضنته «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حشد من روّاد الملتقى وجمهور فعالياته، بضمنهم النائب الإداري لمحافظ البصرة د. ضرغام الأجودي، وأدباء ومثقفون وضيوف من بعض المحافظات.

الشاعر جلال عباس أدار الحفل وافتتحه مرحبا بالحاضرين-، بعدها ألقى الشاعر والفنان صبيح عمر كلمة الملتقى في المناسبة، أعقبه أعضاء الهيئة الإدارية بقطع كعكة الحفل.

وشهد الحفل فقرات منوعة، منها قراءات شعرية ساهمت فيها الشاعرة د. سندس صديق بكر والشاعر محمد الحمداني، فضلا عن نص شعري ألقاه الفنان ستار الناصر. كذلك شهد الحفل فقرات موسيقية وغنائية، قدمها الفنانان قصي البصراوي ونجم مشاري. فيما نظم الكاتب باسم محمد حسين مسابقة تتضمن طرح أسئلة منوعة على الجمهور.

بعد ذلك، قلّد الشاعر عبد السادة البصري والناقد مقداد مسعود، مجموعة من داعمي الملتقى «قلادات الوفاء».

واختتم الحفل بوصلة غنائية للفنان جبار البصري. 

 ***************************

احتفاء بالروائي عبد الستار البيضاني

بغداد – طريق الشعب

تحتفي الجمعية العراقية لدعم الثقافة، بعد غد الخميس، بالروائي عبد الستار البيضاني وبروايته “دفوف رابعة العدوية”.

يتحدث في جلسة الاحتفاء عن المبدع وروايته، الناقدان علي الفواز وفاضل ثامر.

تبدأ الجلسة عند الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بساحة الأندلس.  

 ***********************************

في كربلاء.. «قانون العمل ضرورة موضوعية»

كربلاء – غانم الجاسور

في مناسبة عيد العمال العالمي الأول من أيار، عقدت المختصة العمالية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الخميس الماضي، ندوة حوارية بعنوان “قانون العمل والضمان الاجتماعي ضرورة موضوعية”، ضيّفت فيها عضو المكتب العام لاتحاد نقابات عمال العراق سميرة ناصر.

الندوة التي عقدت على قاعة “مقهى بن رضوان” في كربلاء، حضرها جمع من المهتمين في قضايا الطبقة العاملة، وأدارها عضو اتحاد نقابات عمال كربلاء محمد تكليف، فيما استهلتها الضيفة بالحديث عن القوانين والاتفاقات المعنية بحقوق العمال، ومنها قانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015، الذي شرّع ولم يطبّق، مبينة أن نقابات عمال العراق تواصل عقد اللقاءات والاجتماعات مع بقية الاتحادات والنقابات المهنية، لطرح تعديلات على القانون تصب في مصلحة الطبقة العاملة.

وتطرقت المتحدثة إلى مسألة الضمان الاجتماعي للعمال. وأشارت إلى ضرورة تشريع قانون لضمان حقوق العمال وتقاعدهم.

ولفتت إلى أن نقابات عمال العراق طرحت 30 تعديلا على قانون العمل.

هذا وشهدت الندوة مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين.

 *******************************************

ستوكهولم.. معرض تشكيلي رقمي للفنان لامع سيف

ستوكهولم - عاكف سرحان

برعاية الاتحاد الصابئي المندائي، احتضنت قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم - السويد، أخيرا، المعرض الشخصي الخامس للفنان التشكيلي لامع سيف، وذلك تحت عنوان “لا حدود للفن الرقمي”.

ضم المعرض الذي حضره جمع من متذوقي الفن من أبناء الجالية العراقية، 15 لوحة فنية منجزة بالتقنية الرقمية.

وفي لقاء قصير أجرته معه “طريق الشعب” على هامش المعرض، تحدث الفنان سيف عن تجربته الفنية، مشيرا إلى أنه بداية دخل عالم التصوير الفوتوغرافي، ثم تولد لديه انطباع بانعدام الحدود بين الفنين الفوتوغرافي والرقمي، فتوجه إلى الأخير وأنجز لوحات رقمية.

وعن أعماله التي عرضها في معرضه الخامس، ذكر أن بينها لوحتين كان قد شارك بهما في معارض أقيمت في فرنسا وكوريا واليابان، فضلا عن لوحة كبيرة سبق وأن عرضها في معرض أقيم في موناكو.

 **************************

اصدار

في فردوس الوطن

عن «دار قناديل للنشر والتوزيع» في بغداد، صدرت حديثا طبعة ثانية للكتاب الموسوم «في فردوس الوطن – شخصيات عراقية عاصرتها»، من تأليف د. صادق إطيمش.

يتناول المؤلف في كتابه، شخصيات عراقية وطنية راحلة، عايشها وقضى معها فترات من حياته، معرفا بمآثرها وبمساهماتها في أحداث وطنية.

هذه الشخصيات هي: شهاب أحمد التميمي، خالد عبد الله الشطري، حكمت عبد علي السماوي، نور كاظم عباس، هاشم صاحب محمد علي وصباح كاظم صادق البحراني.

يقع الكتاب في 252 من القطع المتوسط.

 ******************************************

ليس مجرّد كلام.. لا للعنف  ضد النساء

عبدالسادة البصري

كلّما قرأت أو سمعت خبراً عن فاجعة ما، ضحيتها امرأة ، تذكرت فواجع كثيرة حدثت في قريتنا وما جاورها ، كانت الضحايا فيها نساء ولأسباب تافهة جداً.

مرّةً سمعنا أن أحدهم ذبح أخته ، قيل دفاعا عن الشرف والسمعة ، وتبيّن أنها الشرف ذاته وسُمعتها أصفى من البياض ، ليندم أشدّ الندم ويموت كمدا ! وفي مرّةً ثاني أحرقت امرأة نفسها بصبّ النفط على جسمها واشعال النار فيه، وذلك بسبب سوء معاملة زوجها لها. فرحلت تاركة وراءها أطفالاً ثلاثة. وما نزال نسمع عن سوء المعاملة التي يقابل الزوج بها زوجته، وقد لمستُ ذلك مع ابنتي التي اشترت حرّيتها وراحتها وسلامتها بمهرها المؤجل، بعد أن تنازلت عن كل شيء لتتخلّص من زوجٍ جاهلٍ ارعن ، لا يعرف معنى الإنسانية أبدا ، بعد أن جاءنا عند الخطبة والزواج وأول شهر بعده كملاك !

سواء تحدّثت عن ابنتي أو جارتي أو أية امرأة عراقية لم تر السعادة والراحة والأمان مع رجل لا يعرف قدر المرأة، فانني لم أفِ حق الأنثى التي لولاها لما كنّا موجودين في هذه الحياة أصلا!

المرأة .. هي الأرض ، حينما ترعاها وتحرثها وتزرعها ستعطيك نبتاً صالحاً وثمراً دائما ، ولولا المرأة لما كان للحياة وجود على ظهر هذا الكوكب!

كيف ستتوالد الكائنات وتتكاثر إذا لم تكن هناك أنثى ؟! ولو كان الذكر وحده في الوجود، هل يستطيع العيش والتكاثر؟!

الأسئلة كثيرة حول حتمية وجود عنصر آخر لتكتمل دورة الحياة في الطبيعة، إذ أن لكل نوع طرفين هما الأساس في تكاثره واستمراريته، والكائن البشري مكوّن من هذين الجنسين أيضا، ذكر وأنثى متكافئان ومتساويان في كل شيء، لذا علينا أن نعرف جيداً هذا التكافؤ وهذه المساواة، ونضع الحدود والقوانين الحقيقية التي تراعي حق الاثنين معا، فاحترام الأنثى وإعطاؤها حقّها وتقديرها واجب إنساني على الجميع أن يعمل بموجبه!

المرأة ليست الجمال فقط، هي الأصل، هي الرحم والمنبت والنهر الساقي والنبض في العروق، الرجل يرمي شهوته في لحظة خاطفة، لتتحمّل المرأة تخصيب البويضة ونمو الجنين في رحمها تسعة أشهر، يشاركها الغذاء والدم والنبض والتنفس، وفي قمّة الألم تكون الولادة، ثم الرضاعة والعناية والتربية وكل شيء، هذا يعني أنها كل شيء لنا في الحياة!

ما علينا إلاّ أن نفكّر جيدا ، ونراجع أنفسنا لنعرف أي قلب طعنّا ، وأية روح احزنّا ونفس كسرنا ، عندما نعاملها بقسوة وجفاء ! لماذا نعذّبها ونعنّفها، ألانها ضعيفة ومهيضة الجناح دائما؟ ألانها رقيقة وحنونة وطيّبة دائماً ؟! وكيف ننسى أنها العالم كله ؟!

المرأة قارورة العسل ، يجب أن نعرف قيمتها الحقيقية جيدا ، ولا تأخذنا الجهالة والرعونة والحماقة وقلّة الوعي في النيل منها !

ألم تشاركنا في كل شيء ؟! واقرب دليل على ذلك وقوفها مع أخوتها الشباب حينما انتفضوا مطالبين ببناء  وطنهم وإصلاح المنظومة الفاسدة وحريّة الشعب وكرامته ، وتقديمها القرابين من بنات جنسها شهيدات على مذبح الحرية دائماً منذ فجر التاريخ لحد هذه الساعة !

المرأة نصفنا الحلو ، لماذا نجعله مُرّاً ؟!

بل نصف المجتمع وأساس بنائه ، علينا أن نسع وبقوة إلى تشريع قانون ضد العنف الأسري ، ونؤكد على احترام حقوق المرأة وإنسانيتها ، إذا كنّا إنسانيين حقاً ؟؟!