اخر الاخبار

الصفحة الأولى

مؤتمر بغداد الثالث للمياه.. الجفاف يداهمنا.. ولا بديل عن حقوقنا المائية كاملة

بغداد ـ طريق الشعب

انطلقت في بغداد، يوم امس، فعاليات مؤتمر بغداد الثالث للمياه، بحضور دولي واقليمي، للبحث في قضية الجفاف والتغير المناخي.

ومع تراجع مستويات الخزين المائي في العراق الى حدود لم يسبق تسجيلها، دعا خبراء ومعنيون في الشأن المائي الى العمل على تأمين حصول العراق على حصصه المائية من الدول المتشاطئة معه بشكل منصف وعادل، وتطوير اليات الزراعة والكف عن استخدام طرق ري تتسبب بهدر كبير للمياه.

أزمة متوارثة

وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في كلمة امام المؤتمر، إن “خطر أزمة المياه بدأ منذ ثمانينات القرن الماضي، وكان من أسبابها السلوك العدائي للنظام الدكتاتوري وعدم تنظيم الوضع المائي مع دول الجوار”.

وأضاف: “ورثنا، بعد سقوط النظام، مشاكل مائيةَ مع دول المنبع، ونظامًا متخلفًا في الإدارة المائية لم يتم تحديثه، إلى أن وصلنا إلى هذه اللحظة الحساسة، التي رافقتها التحولات المناخية”. وبلغت نسبة الإيرادات المائية مع المعدل العام الحد الأدنى منذ 100 عام في العراق، وفق تصريحات رسمية في تموز الماضي.

وعن أزمة قطع المياه من قبل الدول المجاورة للعراق، قال السوداني إن “مباحثاتنا مع دول الجوار تركزت على لغة الحوار البناء والمثمر لمعالجة ملف المياه وضمان حصة عادلة متساوية”، مشيرًا إلى أن “انخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات يستدعي تدخلا دوليا عاجلا”، وكذلك “لا بد من الوقوف على المشاكل مع دول المنبع”.

أما عن الحلول، فأوضح أن “الحكومة عازمة على الذهاب إلى تحلية مياه البحر”، مبينًا أن “شح المياه يعد تهديدًا لثقافة وحضارة العراق”.

تعزيز العلاقات الدولية

وخلال المؤتمر، أكد وزير الموارد المائية، عون ذياب، ضرورة تعزيز العلاقات الدولية لتطوير التعاون ووضع الحلول لازمة المياه، فيما أشار الى أن مؤتمر المياه يسعى لإيجاد حلول تخفف من الازمة.

وقال ذياب إن “المياه مورد من موارد الحياة الحيوية المعرضة للمخاطر في الوقت الحاضر”، لافتاً الى أن “العمل الجاد والتخطيط السليم يمكن ان يكون الحل لهذه الأزمة”.

وأضاف، أن “الحكومة العراقية أولت اهتماماً كبيراً للملف من خلال قرارات أعطت الأولوية لمواجهة التغيرات المناخية”، مبينا أن “مؤتمر المياه يعتبر فرصة لمناقشة التحديات التي تواجه الموارد المائية وإيجاد الحلول المبنية على اسس التعاون على المستوى الدولي والإقليمي”.

وتابع وزير الموارد المائية، “من الضروري تعزيز العلاقات الدولية لتطوير التعاون وانشاء منصة تعاون كبيرة تعنى بوضع الحلول لازمة المياه”، مؤكدا أن “مؤتمر المياه يسعى لإيجاد حلول من شأنها تخفيف الازمة وايجاد مصادر للاستهلاك الرشيد للمياه”.

وحضر المؤتمر وفد برئاسة وزير الطاقة الإيراني يرافقه وفد فني رفيع المستوى، ووزير الري السوري وكادر متقدم في الوزارة. أما تركيا فقد اقتصر حضورها على كادر متقدم من وزارة الزراعة بعد اعتذار الوزير التركي.

المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، اكد ان المؤتمر الدولي للمياه المنعقد في بغداد يومي 6ـ 7 أيار الجاري يشهد مشاركة رسمية بالإضافة الى عدد من الشخصيات السياسية والمهنية والعلمية ومنظمات المجتمع ونواب ورؤساء جامعات وكوادر وزارات الزراعة والموارد المائية في بغداد والإقليم.

وأضاف شمال في حديث لـ”طريق الشعب”، ان هدف المؤتمر تسليط الضوء على مشاكل العراق والمنطقة وخصوصا َ موضوعة الجفاف ومنهجية التعامل مع المياه والتقاسم المشترك فيما يخص الأنهار المشتركة ومفهوم الحقوق التاريخية للعراق في نهري دجلة والفرات.

نقص المياه والتغير المناخي

خبير الزراعة والموارد المائية، تحسين الموسوي، أشار الى ان العراق بحاجة ماسة الى عقد مثل هذه المؤتمرات للكشف عن الحقيقة وتسليط الضوء على الآثار السلبية لنقص المياه والتغير المناخي.

وأضاف الموسوي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان المؤسف في الامر ان المؤتمر الأول لم يعط نتائج إيجابية ملموسة حيث وصلت نسبة الجفاف الى مستويات خطيرة ووصلت الخزانات المائية الى مرحلة حرجة، ولو لم يكن هناك امطار لتعذر إتمام الخطة الزراعية.

 وبيّن الخبير، ان المخزون المائي للبلاد وصل الى 9 مليارات متر مكعب، وهذا الانخفاض المخيف في ظل التوسع السكاني يضع العراق في مرحلة حرجة في الصيف المقبل، محذرا من نقص في مياه الشرب وتفشي الأوبئة والهجرة نحو المدن في حال استمرار الوضع الحالي.

واكد الموسوي ان العراق امام كارثة حقيقية، تحتاج لمعالجات سريعة لا تستطيع الحكومة تنفيذها في ظل استمرار المشاكل السياسية وتأخر إقرار الموازنة، وعدم تبني رؤية استصلاحية في هذا الملف، مشددا على ضرورة مطالبة العراق بتقاسم الضرر بشكل عادل بين الدول المتشاطئة من خلال تشكيل لجان تقصي حقائق.

ويعتقد الخبير ان دول المنبع اصابت العراق بضرر كبير جراء حرمانه من حصته العادلة، ولا بد من موقف حازم لاسترداد هذه الحقوق.

ماذا تحقق؟

بدوره، يتساءل الخبير المائي عادل المختار، عن منجزات المؤتمرين السابقين المنعقدين في بغداد للمياه؟ وعما تحقق من مؤتمر البصرة كذلك؟

وقال المختار: “نسمع دائما بوجود مؤتمرات للمياه وفي حقيقة الامر نحن لسنا بالضد منها، لكن هذه المؤتمرات غير قادرة على معالجة الازمة الطارئة التي تواجه العراق”.

وأشار الى ان حديث وزير الموارد المائية عن عدم كفاية الخزين المائي لغاية نهاية العام هو مؤشر خطير خاصة اذا ما جاء الشتاء القادم جافا، متسائلا عما سيكون مصير مياه الشرب والزراعة اذا لم تهطل السماء أمطارها؟

وانتقد الخبير استمرار الاعتماد على اليات زراعية قديمة تسهم في هدر المياه، مؤكدا ضرورة معرفة حجم الإيرادات من نهري دجلة والفرات ووضع الخطط الزراعية وفقا لها.

 ***********************************************

راصد الطريق.. تواطؤ بقيمة 20 مليار دينار! 

كشفت هيئة النزاهة أمس السبت عن مخالفات ارتكبت في الشركة العامة للتجهيزات الزراعية عام 2018، عند توقيع عقد لنقل التمور من مخازن الشركة في بعض المحافظات، وايصالها الى القطعات العسكرية في وزارة الدفاع والحشد الشعبي.

فقد تبين ان الشركة الناقلة استلمت التمور وباعتها في الأسواق التجارية لحسابها الخاص وبالتواطؤ مع شركة التجهيزات الزراعية.

دائرة تحقيقات هيئة النزاهة لم تجد ما يؤيد استلام الجهات المستفيدة او وصولات أصولية عن الاستلام والتسليم، وبالتالي بيعت التمور وذهب الثمن الى الحسابات الخاصة!

العجيب انه منذ 2014 لم يسال أحد عن تلك التمور ومصيرها، وكيف دفعت شركة التجهيزات الزراعية ما بذمتها، وهل مرّ ذلك على ديوان الرقابة المالية، أم حُجب عنه، وهل جرى ذلك بفعل فاعل.

وهذا أمر خطر جدا، فالشركة العامة للتجهيزات الزراعية تتعامل بمليارات الدولارات، وهي المعول عليها في توفير سلع وآلات ومكائن ومبيدات وغيرها للقطاع الزراعي.

ولقد تم التحري فعلا، ولكن هل جرى تحديد المسؤول، ام سُجل الحادث ضد مجهول؟

وهذه مناسبة للسؤال أيضا: متى تُفتح ملفات الفساد الأخرى المعروفة، والمسكوت عنها حتى الان؟!

 *********************************

الصفحة الثانية

ارقام مقلقة لحوادث السير في ديالى

ديالى ـ طريق الشعب

كشفت دائرة صحة ديالى، امس السبت، عن تسجيل اكثر من 30 مصاب في حوادث سير خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي في حديث صحفي إن “ردهات الطوارى في المستشفيات الحكومية في بعقوبة وبقية مدن ديالى استقبلت خلال الساعات الـ24 الماضية اكثر من 30 مصاب بينهم اطفال ونساء في حوادث سير متعددة بعضهم حالات حرجة جدا”.

وأضاف، أن “الضغط الأكبر على ردهات الطوارى باتت حوادث السير التي تمثل بمثابة ارهاب اخر يستنزف جهد الطواقم الطبية على مدار 24 ساعة خاصة وان بعض الحالات تتطلب تداخل جراحي متعدد لانقاذ حياتها”.

واشار الى أن “جزء كبير من الحوادث يحصل بسبب الاهمال وعدم مبالاة بعض سائقي المركبات للانظمة والتعليمات المرورية من ناحية السرعة والاجتياز الصحيح وعدم الاتصال اثناء القيادة”.

 *****************************

شهران على إضراب عمال مستشفيات كلار.. تواصل المطالبات بتوفير فرص العمل والخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

تستمر الاحتجاجات المطلبية في مختلف مدن البلاد، للمطالبة بمعالجة تردي الخدمات وتخفيض الرسوم والضرائب على أصحاب اجازات الغاز، وللمطالبة بتوفير فرص العمل، فيما يتواصل اضراب عمال النظافة والخدمات في مستشفيات قضاء كلار بسبب عدم تجديد عقودهم من قبل شركة التنظيف الاهلية المتعاقدين معها الى جانب تأخر صرف رواتبهم.

عمال وسائقون

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان اضراب العمال منذ شهرين تسبب بتكدس النفايات في مستشفيات كلار، مبينا ان الأهالي والموظفين يطالبون بانهاء المشكلة من اجل توفير أجواء صحية للمرضى والموظفين.

ويتجاوز عدد موظفي الخدمات 80 شخصا بحسب قائممقام كلار شهاب حاجي احمد الذي اكد في وقت سابق انتهاء أزمة منظفي المستشفيات بعد تدخل ادارة كلار وجهات حكومية من الاقليم، الا ان الاضراب والأزمة ما زالا قائمين.

ووفق مراسل “طريق الشعب”، فإن “اضراب موظفي الخدمات والتنظيف متواصل، وما زالت الازمة مع الشركة المتعاقدة مستمرة، ولم يلق المضربون أية حلول واقعية حتى الان”.

وتظاهر العشرات من سائقي الشاحنات قرب جسر داقوق جنوبي محافظة كركوك، احتجاجاً على إغلاق الجسر أمام المركبات المخالفة للأوزان.

وذكر مصدر محلي، أن “سائقي الشاحنات نظموا وقفة احتجاجية على طريق بغداد – كركوك، قرب جسر داقوق جنوباً، وذلك للتعبير عن رفضهم قرار تحديد أوزان المركبات والشاحنات المسموح بمرورها على الجسر الذي أعيد افتتاحه مرة أخرى قبل أيام عدة.

وطالب المحتجون بـ”إلغاء القرار والسماح للمركبات والشاحنات بالمرور باستثناء الأوزان المبالغ فيها، والتي تسبب أضراراً للجسر والطريق”.

وأعلنت مديرية طرق وجسور كركوك في وقت سابق، إعادة فتح الممر الأول لجسر داقوق على طريق بغداد كركوك أمام الشاحنات بعد إغلاقه لأكثر من شهرين لأسباب فنية.

وقال مدير الدائرة قاسم حمزة البياتي، إن “المحافظة والطرق والجسور أعادوا فتح ممر الذهاب بغداد - كركوك أمام الشاحنات وفق محددات وزن معتمدة بعد إغلاقه أواخر شباط الماضي، بسبب صيانة في إحدى ركائز الجسر جراء السيول.

الخدمات

من جانبهم، نظم سكنة حي أور أو ما تعرف باسم حي المصطفى الثانية والمجاورة لحي الرحمة في محافظة ميسان، تظاهرة طالبوا خلالها بشمولهم في الخدمات بعد أن تم شمول المنطقتين المجاورتين للحي الذي يسكنون فيه بتلك الخدمات.

وقال عدد منهم: إنّهم يتظاهرون للمرة الثانية كون الحي الذي يسكنونه، والذي يقع في مؤخر حي المصطفى، وفي مقدمة حي الرحمة لم يشمل بالخدمات، وهذا إجحاف بحق سكنة الحي، على حد وصفهم.

فيما ذكر آخرون أن لديهم معلومات تؤكد أن الحكومة المحلية لم تشمل الحي بالخدمات ضمن تخصيصات قانون الامن الغذائي، وهذا سبب تذمر الأهالي، كون المنطقة معدومة الخدمات، وفيها أكثر من 500 منزل لم تتلق الخدمات. 

الى ذلك، تظاهر العشرات من أصحاب وكالات الغاز في المثنى، أمام معمل الغاز الحكومي في السماوة، احتجاجا على رفع الضريبة السنوية المفروضة عليهم.

وذكر عدد منهم، إن رفع الضريبة السنوية إلى مليونين ونصف المليون يعتبر إجحافا بحقهم، ولا يتناسب مع هامش الربح الذي يحصلون عليه، مشيرين الى أنهم قد يضطرون إلى تنظيم إضراب عن العمل لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة بإعادة الضريبة كما كانت سابقا.

فرص العمل

من جانب اخر، تظاهر العشرات من أهالي مناطق شمال البصرة، أمام موقع الأنبوب الناقل للنفط الخاص بحقل غرب القرنة 2.

المتظاهر أبو الحسن الشاوي، اكد ان هالي المناطق المتجاورة للحقول النفطية شمالي البصرة، يتعرضون للتهميش ولم يجنوا من وجود الشركات النفطية سوى الامراض، مشيرا الى ان مطالبهم هي: تفعيل مكتب التشغيل شمالي البصرة واستقلاله عن المكتب المركزي وتوظيف المتظاهرين.

إدانة التردي الأمني

استنكر وجهاء وشيوخ عشائر الفاو جنوبي البصرة، الهجوم الذي استهدف ديوان الشيخ محمد الحياتي، مسؤول مكتب عشائر الفاو، في وقفة شهدت مطالبات بتعزيز الإجراءات الأمنية أثناء الليل.

وطالب المشاركون في الوقفة بإجراءات رادعة، وكشف الجناة، مطالبين الحكومة المحلية بوضع دوريات نجدة للقضاء على هذه الظاهرة.

 *********************************************

الرفيق رائد فهمي يلتقي الامين العام لحركة نازل آخذ حقي الديمقراطية

بغداد ـ طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الامين العام لحركة نازل آخذ حقي الدمقراطية مشرق الفريجي في مقر اللجنة المركزية للحزب، يوم الأربعاء الماضي.

وتناول الجانبان اخر التطورات السياسية في البلد، وملف التحالفات والاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات القادمة.

واكد الطرفان على أن المشروع الوطني الديمقراطي هو المظلة السياسية التي تجمع قوى التغيير كبديل لمنظومة المحاصصة.

وجرى التأكيد على ضرورة عقد اللقاءات باستمرار ومواصلة المزيد من الجهد لتعزيز قوى التغيير الديمقراطية عبر تسجيله كتحالف سياسي وبشكل رسمي لخوص الانتخابات القادمة.

واتفق الحاضرون على الانفتاح على باقي القوى والشخصيات التي تؤمن بمشروع التغيير الديمقراطي ونبذ نظام المحاصصة والطائفية.

و حضر عن اللقاء الى جانب الرفيق رائد فهمي الرفاق د. علي مهدي، حيدر مثنى، وسام الخزعلي، اعضاء قيادة الحزب.

ورافق السيد مشرق الفريجي الأستاذ خالد وليد وخطاب القيسي وتغريد محمد وعدد من اعضاء قيادة الحركة.

 ******************************

محلية الحزب في كربلاء تستقبل وفدا من «تجمع اقتدار وطن»

كربلاء ـ غانم الجاسور

استقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، وفدا من تجمع اقتدار وطن.

وكان في استقبال الوفد الرفيق صباح الحمد الانباري سكرتير محلية كربلاء، وعضوا مكتب المحلية الرفيقان مرتجى الجبوري وسيف فالح.

 وجرى خلال اللقاء استعراض التأكيد على المشتركات الوطنية بين الجانبين، واهمها الوقوف في وجه الدكتاتورية والمحاصصة.

واكد الجانبان على ادامة اللقاءات في ما بينهما، لما لذلك من مصلحة مشتركة وفائدة للجميع.

وضم الوفد الزائر نائب الامين العام للتجمع مرتضى ال طعمة، إضافة الى عدد من مسؤولي التجمع في المحافظة.

 ************************************

اضاءة.. لماذا التغيير الشامل (١)

محمد عبد الرحمن

منذ المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي (أيار ٢٠١٢) والحزب يدعو الى مراجعة تقييمة نقدية لمسار العملية السياسية في بلادنا، والى معالجة الازمة العميقة التي استفحلت معالمها وسماتها وابعادها كأزمة نظام وحكم وعلاقات قوى. وظل بجانب ذلك يدعو ويعمل على فرض التراجع على القوى المتنفذة، والتخلى عن نمط تفكيرها المتزمت وغير الواقعي، المتشبث بالمحاصصة الطائفية – الاثنية. 

وفي الوقت الذي حمّل الحزب فيه من يهيمنون ويمسكون بالقسم الأكبر من  مفاتيح السلطة المسؤولية الأساسية عن ذلك، اكد عدم جدوى انكار وجود الازمة وتجاهلها، او التهوين من آثارها ونتائجها، وان المطلوب هو الخوض الجريء في أسبابها وخلفياتها.

وفي وقت  مبكر شدد الحزب على الحاجة الى تحريك طاقات جماهير الشعب، وعلى ضرورة مشاركتها الفاعلة في تقرير مصائر البلد وتوجهاته. ولذلك كثف جهوده من اجل تكاتف كل قوى الخير والديمقراطية، واستنهاض إمكاناتها وبناء وحدة عملها وتفعيل نشاطها، لاختصار الزمن والتوصل الى مشتركات تضمن فعلا مؤثرا، لاعادة الزخم الى العملية السياسية وفقا لمعايير جديدة، واسس وتوازنات واصطفافات سياسية  مناهضة للمحاصصة، وبما يضع الوطن على طريق الخلاص من ازمته المستعصية ونوباتها الدورية.

وبيّن حزبنا على نحو واضح ان أوساط الشعب على اختلاف اتجاهاتها وانتماءاتها، باتت تستشعر الحاجة الملحة الى التغيير الجدي والملموس، واعتماد المشروع الوطني العابر للطوائف، بما يضمن التوجه لتعزيز الوحدة الوطنية والشروع ببناء دولة عراقية ديمقراطية فيديرالية  عصرية، تقوم على مباديء المواطنة والعدالة الاجتماعية.

وكان الحزب قد بيّن في مؤتمره الوطني العاشر(كانون الأول  ٢٠١٦) وبوضوح، ان القوى المتنفذة المهيمنة على صنع القرار السياسي، أثبتت على وجه اليقين عدم قدرتها  على حل أزمات البلاد ووضع حد لمآسي الشعب، نظرا لتشبثها بنهج المحاصصة، نهج تقاسم المغانم والمنافع على حساب الشعب وقوُته. وان الشعب باغلبيته الساحقة لم يعد يثق بها وبوعودها، وبالتالي فهي غير قادرة على الاستمرار في الحكم وهي تتمسك بنهجها القديم.

وهذا يفرض موضوعيا ضرورة التغيير والتخلي عن القديم، لمصلحة نهج جديد يعيد بناء الدولة ومؤسساتها على وفق مبدا المواطنة، ويعتمد نهجا ديمقراطيا حقيقيا في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويعيد توزيع الثروات ويفعّل قيم العدالة الاجتماعية وحقوق الانسان، ويحارب الفساد والفاسدين والإرهاب والإرهابيين، ويحمي القضاء ويضمن نزاهته وحياديته، ويؤمّن استقلال البلد وقراره الوطني المستقل.

وان تحقيق ذلك يتطلب بناء اصطفاف شعبي وسياسي واسع، يعمل من اجل الإصلاح والتغيير، وبناء توازن جديد للقوى في مصلحة الداعين والعاملين على اقامة الدولة المدنية الديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية، كضرورة يفرضها تطور الأوضاع في بلدنا.

وبيّن الحزب في مؤتمره الوطني الأخير الحادي عشر(تشرين الثاني ٢٠٢١) ان الأمور لم تعد كما كانت قبل الأول من تشرين ٢٠١٩، ولا قبل ما افرزته مخرجات انتخابات ٢٠٢١. فقد تدفقت مياه جديدة وحملت معها الكثير من المعطيات والمتغيرات والطاقات،

وعرّت الانتفاضة منظومة المحاصصة والفساد حد النخاع، وفرضت موضوعة إعادة النظر في منظومة الحكم على جدول العمل.

إزاء هذه المعطيات وتعمّق مظاهر الفرز الطبقي والاجتماعي وعناصر الاستقطاب الحاد في المجتمع، أقرّ المؤتمر وثيقة خارطة طريق للتغيير عنوانها : قُدُما.. نحو التغيير الشامل. حيث غدا التغيير الشامل مطلبا جماهيريا واسعا، وضرورةً لا بد من العمل على تحقيقها لمصلحة الغالبية الساحقة من الشعب، وتحريرها من قيود منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت.              

***************************************

الفصفحة الثالثة

المعرض التشكيلي 2023.. 20 عاما.. ولا شيء تحقق من تطلعات المثقفين والمبدعين *

طاب يومكم ، واهلا بكم في احتفالنا اليوم بالمعرض السنوي للفنون التشكيلية العراقية، الذي نقيمه احتفالا بذكرى تأسيس حزبنا الشيوعي العراقي التاسعة والثمانين. وهذا ما دأبنا عليه في مناسبات الذكرى في السنين الماضية المتعاقبة، مع استثنائين بسبب جائحة كورونا،  حتى صارت اقامة المعرض التشكيلي تقليدا نحرص عليه، ونحتفي فيه بمبدعينا العراقيين في ميادين الرسم والنحت والخزف وغيرها، مثلما نحتفل بنتاجاتهم التشكيلية المتجددة.

ويغمرنا السرور اليوم ونحن في حضن هذه القاعة الفسيحة، محاطون بنحو مئة من اللوحات الفنية، وما يربو على خمسة وعشرين عملا نحتيا، وعدة اعمال خزفية، تفضل بارسالها عشرات الفنانين التشكيليين، من معظم محافظاتنا العراقية فضلا عن بغداد. 

اصدقاءنا الاعزاء

نقيم المعرض هذا العام وقد مر على الخلاص من النظام الدكتاتوري الصدامي عقدان من السنين، عشرون سنة طويلة لم يتحقق فيها للفنون والثقافة في بلادنا ولمبدعينا ومثقفينا، شيءٌ مما كانوا يتطلعون اليه، من دعم ضروري، مادي ومعنوي، لمشاريعهم الابداعية، ومن اعمار للبنى التحتية الثقافية المتضررة والقديمة المتهالكة، وبناء المزيد منها، ومن اعداد استراتيجية وطنية للنهوض الثقافي وتخصيص اموال كافية من الموازنة السنوية لتنفيذها.

لا شيء من هذا تلمسه فنانونا ومثقفونا طوال العشرين سنة الفائتة. لا بل ان احدث وثيقة رسمية، هي المنهاج الوزاري للحكومة الحالية، المصادق عليه في  مجلس النواب، يخلو تماما من أية اشارة الى الثقافة، بل ولا ترد فيه كلمة “ثقافة” مطلقا.

وقد جرى تداول معلومات عن جهود تبذل رغم ذلك في رئاسة الحكومة، لرصد تخصيصات معينة لاغراض ثقافية. لكن هذا لم يغير حتى الآن، ولا يتوقع ان يغير في المستقبل القريب، واقع الحال البائس للكثير من المرافق الثقافية المتهالكة، ومنها مثلا  قاعة الرباط، التابعة لوزارة الثقافة والكائنة في الوزيرية ببغداد، والتي بدا حالها لمن زاروها قبل يومين فقط، مزريا ومحزنا الى ابعد الحدود.

وبالامكان قول الشيء نفسه عن المنشآت ذات الصلة بالفنون التشكيلية، ونعني بالذات قاعات العرض. فلم يحدث خلال السنين الفائتة، وبضمنها سنة بغداد عاصمة الثقافة العربية التي خُصص لها حوالي نصف مليار دولار، ان انشات قاعة جديدة واحدة لعرض الفنون التشكيلية.

ولو اضفنا الى ذلك ما شهدته السنوات الماضية ذاتها، من اغلاق اضطراري لعدة قاعات عرض اهلية في بغداد، ومن اهمال حكومي للفنون التشكيلية ومبدعيها، ولقاعات العرض الحكومية، لتبين لنا كم هي مشروعة شكوى تشكيليينا من الظروف الصعبة المحيطة بعملهم، وبعرض نتاجاتهم، وبمعيشتهم. وكم هي مشروعة بالتالي مطالبتهم بتغيير هذا الواقع وإنصافهم، من خلال تأمين مستلزمات نشاطهم الفني، وتطمين احتياجاتهم الحياتية المختلفة، ودعم مشاريعهم الفنية.

وبديهي ان هذا الذي نقوله هنا عن الفن والثقافة بعد عشرين عاما من انهيار النظام الدكتاتوري، ينطبق على ميادين الحياة الاخرى كافة في بلادنا، سواء تعلق الامر بالحقوق والحريات والممارسة الديمقراطية، او بالخدمات بأنواعها، او باحوال المعيشة وواقع الفقر والبطالة وتدهور اوضاع الاقتصاد عموما، أو بالاوضاع الاجتماعية والصحية والبيئية والتعليمية المتفاقمة وغيرها وغيرها.

وان هذا الواقع بمجمله لا يمكن بالطبع ان يستمر، ولابد لإرادة التغيير في اوساط الفنانين والمثقفين عامة، ان تعبر أيضا عن نفسها وتحتل موقعها ضمن الجهود الدائبة التي تبذلها القوى المدنية الديمقراطية، ممثلة في التيار الديمقراطي العراقي وقوى التغيير الديمقراطية، ببرنامجها التغييري الثابت الذي يجتذب باستمرار جماهير اوسع وفئات اجتماعية اكثر.

فناناتنا وفنانينا

اسمحوا لنا ونحن نعبر عن الامتنان لمشاركتكم الواسعة في معرضنا هذه السنة، ان نعرب عن تطلعنا الى اسهام اكبر واوسع من قبلكم في معرض السنة المقبلة. فالمعرض القادم سنقيمه في غمرة احتفالنا بالعيد التسعين لحزبنا الشيوعي العراقي، وتلك مناسبة استثنائية بحق، تدفعنا للامل ان يكون المعرض ايضا، استثنائيا وغير عادي.

الشكر لكم جميعا ايها المبدعون.

والامتنان كذلك لكم، يا محبي الفن والثقافة وجمهورَهما الوفي، الحريصَ على البقاء قريبا منهما في كل المواسم، وعلى مواكبة الجديد الجميل فيهما على الدوام.

نرجو لكم جميعا وقتا حافلا بالمتعة والجمال في المعرض وبين المعروضات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*كلمة افتتاح المعرض التشكيلي بمناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

 ************************************************

كيف يتحرك الرادع القانوني؟.. «العنف» وسيلة بعض التدريسيين لتعليم الطلبة 

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يتعرض  التلاميذ والطلبة في العديد من المدارس العراقية الى عقوبات جسدية ولفظية من قبل اساتذتهم، الامر الذي يؤثر أحيانا على صحة الأطفال جسديا ونفسيا، بالرغم من وجود عقوبات قانونية لمرتكبي العنف ضد الطلبة والتلاميذ في المدارس، إلا أنّ لم تكن هناك أية نتائج ملموسة للقانون بإيقاف الانتهاكات. وهذا يعني أن التشريع شأن غيره من القوانين لا يطبق بشكل حقيقي وفعال.

ويعزو تربويون السبب الرئيس لممارسة العنف الجسدي والنفسي، داخل جدران البنايات التربوية إلى عوامل نفسية، فيما طالبوا بوقف استخدام العنف كوسيلة في التربية والتعليم، وإبداله بطرق أكثر تطورا وحضاريا، لا تسيء لمنظومة التعليم.

حيث تتداول منصات التواصل الاجتماعي باستمرار مقاطع فيديو لأطفال يتعرضون للعنف من قبل كوادر التدريس، وكان اخره مقطعا نشر لإحدى مدارس ذي قار الابتدائية، حيث استخدم المعلم عصا خشبية لضرب جوف ايدي طلابه، معتقدا انه يمارس أسلوب العقاب لفعل خطأ ارتكبوه.

أسباب العنف

وتنتج ظاهرة تعنيف الطلبة والتلاميذ من قبل بعض الأساتذة، تداعيات عدة منها التفكك الأسري وانفصال الوالدين والتعرض للعنف، بحسب الباحث في علم الاجتماع، حسين الكرعاوي.

 ويذكر الكرعاوي في حديث مع «طريق الشعب»، إن «الطفل بعد انفصال والديه يكون معرضا للعنف بشكل أكبر مقارنة مع وجود الأسرة مجتمعة، وهذا يعود عليه سلبا مستقبلا، كونه لم ينشأ وسط بيئة سليمة».

ويطالب الكرعاوي الكوادر التعليمية بـ»الابتعاد عن عقوبة العنف الجسدي واللفظي تجاه الأطفال»، لافتا الى أهمية تفعيل دور الباحث الاجتماعي في المدارس، ليكون هناك تواصل مستمر ودائم، ومتابعة وضع الطلبة مع الأهالي في حال عدم استجابة الطفل للمواد الدراسية، بعيدا عن استعمال العنف».

وبحسب دراسة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، فأن 81 في المائة من الأطفال في العراق تعرضوا للتعنيف الجسدي أو النفسي.

وتشير الدراسة إلى أن «الأسر تميل لضبط سلوك الأطفال من خلال معاقبتهم، عندما يسيئون التصرف والسلوك ليتسنى لهم تنشئتهم بطريقة ملائمة».

وكانت اليونيسيف، حذرت من تبعات العنف المتمادي ضد الأطفال العراقيين، والذي يبلغ مستويات خطيرة، حيث ذكرت المنظمة في تقاريرها أن 4 من بين كل 5 أطفال بالعراق، يتعرضون للعنف والضرب في المنزل أو المدرسة.

القانون لا يسمح

ويرجع التربوي، احمد غازي، أسباب ممارسة العنف في بعض المدارس من قبل فئة من الأساتذة، الى عوامل نفسية بحتة، مشيرا الى أن «القانون العراقي وبقية الانظمة التربوية المحلية تنص على رفض ممارسة اي عنف او عقوبة جسدية للتلاميذ والطلبة، وعند ثبوت وجود حالة من العقاب البدني، يحال من مارس هذا الفعل الى لجان تحقيقية، ويعاقب وفق القانون».

وينفي غازي «فكرة ان يكون العنف والعقاب البدني وسيلة للتعليم والتعلم، موضحا ان هذه الوسائل كانت تتبع في الأزمان الماضية، وبحسب ما نرى اليوم فان نتائجها سيئة، حيث خلقت فئة كبيرة تمارس العنف باعتباره شيئا طبيعيا».

ويحث التربوي على اتباع الأساليب المتطورة والحديثة في التربية والتعليم، لافتا الى وجود العديد من النظريات التربوية التي ساهمت بشكل كبير في تطور التربية والتعليم.

أسلوب للتعليم

وتقول التدريسية نور عادل الخفاجي، وهي ناشطة في مجال الطفل والتعليم، ان «استخدام العنف في المدارس ليس بالأمر الجديد»، مشيرة الى وجود نسبة ليست قليلة من التدريسين، يعتبرون العنف المدرسي «وسيلة تعليمية».

وتردف كلامها في حديث مع «طريق الشعب»، قائلة: ان «اغلب الأساتذة الذين يستخدمون العنف كأسلوب للتدريس، تعرضوا للعنف في مراحل دراستهم خاصة عند مرحلة الابتدائية، لذا يعتبرونه فعلا صحيحا».

وتضيف، ان «العنف ولد فيهم حالة نفسية وتراكمات سلوكية، جعلتهم يتخذون من العنف وسيلة للتربية والتعليم». وتستذكر الخفاجي جملة يرددها زملاؤها التدريسيون «كلنا كنا نُضرب. على هذه الشاكلة جرت تربيتنا»، مؤكدة انهم يؤمنون بهذه المقولة فعلا، وبالتالي فان تلك النظرة الخاطئة عن التعليم، ساهمت في انحدار مستوى التعليم واساءت له بشكل كبير.

 ******************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

المعارضة والإصلاح في العراق

على موقع منتدى الخليج الدولي، كتب الباحث زيدون الكناني مقالاً عن المعارضة وانعكاسات الإصلاحات في العراق جاء فيه بأنه في أكتوبر 2019 ، اندلعت احتجاجات ضد الطائفية السياسية والفساد المستشري، جراء شعور الناس بالإحباط بسبب عجز الحكومات المتعاقبة على تحسين الاقتصاد والخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية، وتفشي السلاح المنفلت ودمج بعض تشكيلاته في الدولة، إضافة الى إعتماد صيغة التحاصص الطائفي والعرقي، المُثبت فشلها في مناطق مختلفة من العالم. وشكّل المحتجون ظاهرة جديدة تمثلت برفض الشباب للخطاب الطائفي وقدرتهم على تحدي القمع الشرس الذي واجهتهم به السلطات.

تقدم .. تراجع

وتطرق المقال الى تطور هذا التحرك الإحتجاجي سياسياً، لتنبثق عنه قوى منظمة، شاركت بعضها في إنتخابات 2021 البرلمانية، وحققت نجاحات متباينة، فيما فضّل البعض الأخر مواصلة معارضة النظام والمطالبة بالإصلاحات من خلال التحرك الشعبي.

ورغم الإنحسار النسبي للحركة الإحتجاجية في الشارع، فإن الممارسات القمعية المخالفة لحرية التعبير وحقوق الإنسان، مازالت متواصلة، على حد تعبير الكناني، الذي ضرب أمثلة على ذلك، بقيام قوات الأمن بإخراج بعض النواب المستقلين الذين يمثلون حركة الاحتجاج إلى خارج البرلمان بعد أن حاولوا مقاطعة التصويت على قانون إنتخابات إشكالي، وكذلك إعتقال محللين ونشطاء سياسين، بذريعة إنتقادهم للحكومة أو إتهامها بالتغاضي عن تهريب ملايين الدولارات من العراق إلى إيران، معتبراً الأمر مسعى من الحكومة في استخدام الأدوات السياسية والقانونية لإسكات المعارضين وتهديد الحريات الشخصية.

عودة عن الإصلاح

وأعرب كاتب المقال عن إعتقاده بأن تصويت مجلس النواب على تعديل قانون الانتخابات، يهدف لتعزيز فرص الأحزاب السياسية التقليدية وتقويض فرص الأحزاب الصغيرة، لاسيما تلك التي انبثقت عن حركات الاحتجاج. ورأى الكناني بأن هذا التعديل مثّل تخلياً للقوى المتنفذة عن تنازل كانت قد قدمته للمحتجين في 2019 لإسترضائهم، وهو الأمر الذي لم يعد ضرورياً بعد إنحسار الإحتجاجات، حسب تصورها.

وأشار المقال الى أن الاستهداف التدريجي لأصوات المعارضة وتقييد حرية التعبير داخل وخارج مؤسسات الدولة يعكس تراجع المتنفذين عن بعض الإصلاحات التي أضطروا على القيام بها، بسبب الحراك الشعبي حينها، وما تشكيل الحكومة العراقية الحالية، وفق منطق المحاصصة، الا دليل واضح على ذلك، حسب تصور الكاتب، الذي خلص للقول بأن تواصل الإحباط لدى الناس وإستمرار وتعاظم الفساد والتمسك بالطائفية السياسية وتخلف الخدمات العامة والتضييق على حرية التعبير، سيوسع الفجوة بين الدولة والمجتمع وينذر بمخاطر جدية.

فشل الإرهاب ونجاح الدولة

نشر موقع (تأملات عن العراق) إحصائية عن العمليات الإرهابية في العراق خلال شهري أذار ونيسان من هذا العام، حيث بلغت 25 عملية في كانون الثاني و 17 عملية في شباط و 9 عمليات في أذار و16 عملية في نيسان الماضي. ووقعت أحداث نيسان في الأنبار (1) وفي بغداد (1) وفي ديالى (3) وفي أربيل (2) وفي كركوك (5) وفي نينوى (3) وفي صلاح الدين (1). وأسفرت العمليات الإرهابية، التي حدثت جميعها خارج المدن، عن سقوط 6 شهداء و 8 جرحى من المدنيين والعسكريين.

وإستنتج كاتب المقال جويل وينغ، على ضوء هذه الإحصائية، فشل داعش في تنفيذ تهديداته التي أعلنها عن رمضان ساخن في البلاد، مما يؤكد نجاح الدولة العراقية في تحطيم قدرات الإرهاب وتمتين الإستقرار السياسي والأمني الذي يشهد تطوراً متواصلاً. وأعرب وينغ عن تصوره بأن الطبيعة المحدودة جداً للعمليات الإرهابية تكشف ضآلة قدرات الإرهابيين في تنفيذ عملياتهم، وتدل بشكل قاطع على أن ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية على وشك الموت في العراق.

 **********************************************

الصفحة الرابعة

سائقو أجرة: الشوارع لا تطاق.. حزمة ثانية لفك الاختناق المروي.. ماذا حققت الأولى؟

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تشكل الاختناقات المروية معضلة كبيرة لعامة الناس، لا سيما سائقو الأجرة، إذ أضحت الضوضاء في شوارع العاصمة حالاً يوميا اعتياديا، يرافق أصحاب مركبات الاجرة والموظفين والمتنقلين من منطقة الى أخرى.

وبعد ان كانت الاختناقات المروية تصاحب ساعات النهار فقط، باتت تمتد لساعات متأخرة من الليل.

وشهد ملف الاختناقات المرورية اهمالا كبيرا ولسنوات طويلة الا ان استؤنف العمل في الفترات السابقة، حيث أطلقت الحكومة الحالية على نفسها شعار “حكومة الخدمات”، وباشرت أعمال توسعةٍ للطرق الفرعية والرئيسية منها وإعادة تأهيل مداخل العاصمة، ثم باشرت إطلاق حزمة أخرى من مشاريع فك الاختناقات المرورية، لكن الناس لم تلحظ فرقا في الشارع من الحزمة الأولى؟ وماذا يتوقع من الحزمة الجديدة التي تتضمن حوالي 60 مشروعا في العاصمة فقط؟

ضعف الطاقة الاستيعابية!

يقول ليث علي، مهندس اختصاص طرق وجسور: ان شوارع بغداد لا تستوعب كمية المركبات الحالية”، مشيرا الى ان حجم الشوارع الحالية صممت لاستيعاب 200 ألف مركبة فقط، فيما يتجاوز عدد المركبات عتبة الأربعة ملايين. ويصف المهندس خلال حديثه مع “طريق الشعب”، إجراءات التأهيل والتطوير السابقة والحالية أنها “خجولة”.

ويعتقد علي، ان الحزمة الجديدة اذ تمت باستخدام ذات الإدارة والمواد شبه الرديئة، فلن يتحقق المطلوب منها، خاصة ان اغلب الشوارع التي تم تأهيلها مؤخرا في بغداد وبقية المحافظات تعرضت للتلكؤ بعد مدة قصيرة من انهاء التأهيل فيها او قبيل انهائه حتى.

مطالبات بإيجاد حلول

يقف جاسم في مركبته في ذات الشارع منذ أكثر من نصف ساعة، فيما عبر عن هذه الحالة قائلا: “الوضع أصبح لا يطاق”.

ويتساءل جاسم جواد، سائق سيارة اجرة خلال حديثه مع “طريق الشعب”، عن اين تذهب وتصرف رسوم التسجيل التي نعطيها مقابل تسجيل المركبات وتجديد السنوية وتحويل مركبتها”.

ويأمل المتحدث ان تجد الحكومة حلولا حقيقية لتلك الازمة.

ويدفع جاسم يومياً بحدود 15 ألف دينار كوقود للسيارة، وفي ظل انتشار العديد من سيارات الأجرة وزيادة الازدحام بشوارع العاصمة، يعتبر ما يجلبه “بشق الانفس”، لا يكفي لسد حاجة المعيشة.

وتعليقا على حزمة فك الاختناقات، يذكر جاسم، ان “وجودها وعدمها واحد. لم نلمس شيئا من هذه الاعمال سوى زيادة الزخم اكثر، بسبب ما تسببه من عرقلة للطريق”.

“ترقيعية”

وبالرغم من استياء المواطنين من مشاريع فك ازمة الاختناق وغضبهم من تشويه بعض المناطق الشعبية، بسبب اعمال الترميم وتوسعة الطرق غير المدروسة، أطلقت أمانة العاصمة مشاريع جديدة لفك الاختناقات، فهل ستحقق الحزمة الجديدة غرضها المنشود، ام ستزيد من غضب المواطنون غضبا؟

سلوان الاغا، وهو مهندس اختصاص ادارة بلديات، يتحدث لـ”طريق الشعب”، عن نوعين من اشكال الطرق لفك الاختناقات المرورية؛ الأول يصنف ضمن الحلول السريعة والمؤقتة. ويتضمن فتح شارع مغلق، إزالة سيطرات، تغيير اتجاه بعض الشوارع، او إزالة المعوقات لبعض المؤسسات الحكومية (الصبات الكونكريتية).

أما النوع الاخر فيتضمن، وفقا للأغا، انشاء طرق تدعى “حولية” تحيط بالمدينة، وتكمن فائدتها في تقليل الزخم بشكل كبير، حيث تسمح بعبور المركبات القادمة من محافظات أخرى دون دخولها وسط المدينة، وأيضا للانتقال من صوب الى اخر داخل نفس المدينة دون المرور بالمركز. ويبين الاغا، ان “هذه الطرق تحتاج الى وقت طويل وتحتاج الى استملاك الأراضي التي تمر خلالها، قد تكون اراضي زراعية او ممتلكات خاصة (القانون يسمح بامتلاكها بسعر السوق)، وان يوضع التصميم الخاص بها ويدرس بشكل جيد ثم تتم المباشرة والتنفيذ”. ويصف الاغا، عمليات التوسعة للشوارع وتقليص الجزرات الوسطية على حساب المناطق الخضراء بأنها حلول “ترقيعية جدا”.

60 مشروعا قادما

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في 26 نيسان المنقضي عن إطلاق ثلاثة مشاريع جديدة ضمن حزمة فك الاختناقات المرورية خلال الأيام الحالية، فيما أشارت إلى أن المشاريع تتضمن تأهيل مشروع طريق الدورة-السيدية ومشروع تأهيل وتطوير ساحتي عدن وصنعاء.

وأفاد البيان الصادر من الأمانة، بـ”إطلاق ثلاثة مشاريع قبل أسبوعين ضمن حزمة فك الاختناقات والبالغة 60 مشروعا”.

وأكد، أن “هناك متابعة يومية من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للمشاريع مع وجود لجان ميدانية تتابع الأعمال بشكل مستمر”.

ويشير الى وجود “شركات محلية وعربية وعالمية لديها رغبة كبيرة للعمل والاستثمار في العراق في القطاعات العامة وبصورة خاصة في موضوع قطاع السكن”.

عام للمشاريع الخدمية

وكان رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني قد جدد تـأكيده بان الحكومة الحالية هي حكومة خدمات، إذا قال في بيان صحفي ان “عام 2023 سيكون عام المشاريع، وسنشهد احتفالات لإطلاق المشاريع”.

وأشار السوداني الى، أن “مشاريع المجسرات تعد ضرورية في العاصمة بغداد”، لافتاً، إلى أن “بغداد تستحق لتنفيذ حلول دائميه لمسألة الزحامات المرورية”.

وأردف، أن “المشاريع التي ستطلق اليوم تحصل لأول مرة في بغداد”، مؤكداً، أن “الحلول اليوم موجودة رغم التأخير”، مضيفا انها لن تذهب مع المشاريع المتلكئة”.

 **************************************

العراق.. الثامن عربيا في مستوى الفقر.. الديوانية.. معامل متوقفة.. ونصف السكان يقاسون شظف العيش

بغداد ـ طريق الشعب

أقرت وزارة التخطيط، أخيرا، بان نسبة الفقر خلال العام الحالي وصلت الى 22 في المائة، فيما وصلت العام الماضي لـ25 في المائة من إجمالي السكان، وبشأن ذلك تساءل مختصون حول الية مقياس هذه النسبة.

ويشكك متخصصون في الأرقام المعلنة، مؤكدين أنها غير متطابقة مع الواقع، بخاصة في المناطق المنكوبة.

وقالت وزارة التخطيط، نهاية الشهر الماضي، ان “نسبة الفقر في البلاد في انخفاض، وهذا مبني على مؤشرات لدينا، حيث شكل الفقر نسبة 22‎ في المائة من عدد السكان، في حين بلغت نسبة البطالة أكثر من 16 في المائة، وتسعى الوزارة لإجراء مسوحات جديدة لمعرفة النسب الجديدة”.

 وأكدت الوزارة انها تستعد لإجراء المسح الاقتصادي الاجتماعي للأسرة قريباً، مشيرة الى أن “نسب القريبين من خط الفقر هي الاخرى بدأت تنخفض حيث كانت في عامي 2007 و2009 تشكل 7 في المائة، انخفضت في عام 2014 الى 6‎ في المائة، ثم انخفضت في عامي 2017 و2018 الى 5 في المائة. وبالتالي ان التوقعات تشير لوجود تراجع بمعدلات الفقر، شهده العراق خلال السنة الاخيرة”.

واضافت، أنه “على صعيد الخطط المرسومة لتحقيق التنمية في البلاد ودعم الشرائح الهشة لاسيما الفقراء، وضعت الحكومة في الموازنة الثلاثية، اجراءات تضمنت زيادة الشمول براتب الرعاية الاجتماعية بما يعادل 650 مليار دينار ضمن قانون الموازنة، وكذلك زيادة نسبة الشمول براتب المعين المتفرغ بنسبة أضيفت إلى التخصيصات لهذا الجانب بحوالي 150 مليار دينار”.

خطوة في اتجاه الفقر!

واحتل العراق المرتبة الـ 78 عالميا والثامنة عربيا بأكثر الدول فقرا خلال العام 2023، وفقاً لمجلة “غلوبال فاينانس” المتخصصة بتصنيف دول العالم.

وذكرت المجلة في تقريرها لشهر نيسان لعام 2023، أن “العراق احتل المرتبة الـ 78 من أصل 193 دولة مدرجة بالجدول من حيث نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي متقدما مركزا واحدا نحو الفقر بالمقارنة مع العام 2022 الذي كان يحتل المركز فيه المرتبة 79”.

الديوانية والسماوة في الصدارة

وبالحديث عن ملف الفقر في العراق، لا بد من ذكر محافظتي المثنى والديوانية، اللتين توصف نسب الفقر فيهما بأنها “الأشد فتكا”؛ ففي المثنى تتجاوز نسبة الفقر نصف سكان المحافظة، بحسب تصريحات وزارة التخطيط. اما نسبته في الديوانية فيصل الى 47 في المائة، بحسب ما كشفته مفوضية حقوق الانسان في المحافظة. ويؤكد عضو لجنة الخدمات السابق، في مجلس محافظة الديوانية، جعفر الموسوي، ان “محافظة الديوانية تحتل المرتبة الثانية بعد المثنى بمستوى الفقر”، معتبرا ان “تقارير الوزارة حول نسب الفقر والبطالة تفتقر للدقة والعلمية”.

وبشأن إجراءات توظيف بعض الخريجين والعاطلين، يقول الموسوي في حديثه مع “طريق الشعب”، انها “قد تساهم برفع مستوى الدخل، لكن ليس بالمستوى المطلوب، كون القطاع الخاص ما زال يراوح في مكانه بغياب الاستثمار الذي يعد أحد العوامل الاقتصادية المهمة في النمو، إضافة الى استشراء الفساد وغياب المشاريع الاستراتيجية”.

وتعتبر محافظة الديوانية احدى المحافظات الغنية بالعديد من الموارد الطبيعية، التي من المفترض أن توفر لمواطنيها عيشا كريما، ولا يمكن تصنفيها بأنها “فقيرة” من هذا الجانب، بحسب الموسوي.

ويرهن المتحدث ما تمر به المحافظة من مآسٍ بـ”غياب التخطيط السليم والإدارة الكفوءة لهذه الموارد، ما جعلها تبدو مدينة هشة، وقد أرهق الفقر سكانها”.

ويتابع ان “عدد سكان المدينة يصل الى مليون و300 ألف نسمة. إذ أن ثلث السكان يعمل في قطاع الزراعة، الذي انحسر بسبب ما لحقه من جفاف وإهمال”.

وهناك أربعة مصانع متوقفة عن العمل في المحافظة، كانت تنتج الطابوق والإطارات والألبان والنسيج.

ويتأسف الموسوي لعدم وجود خطط استثمارية لهذه المعامل، في ظل توفر اجود انواع التربة لإنتاج الطابوق وزراعة الشلب ورز (العنبر)، إضافة الى وفرة الثورة الحيوانية، حيث تعتبر الديوانية أكبر مصدر لإنتاج البيض والالبان الجيدة، مشيرا الى توقف مشروع دواجن العطاء، الذي استقطب العديد من العاطلين.

موقعها مميز

ويتحدث الصحفي تحسين الزركاني، من محافظة الديوانية، عن أسباب أخرى فاقمت نسب الفقر، واضعفت حركة الاستثمار في المحافظة، قائلا ان “الديوانية تفتقر الى المنافذ الحدودية، ويتم تمويلها فقط من موازنة تنمية الأقاليم التي تأتي للمحافظة من المركز، إضافة الى انها لا تتسلم مستحقات البترو دولار، كونها من المحافظات التي منع استخراج النفط منها، باعتباره حصة الأجيال القادمة”.

ويشير في الحديث مع “طريق الشعب”، ان “المحافظة تمتلك موقعا مميزا لاستقطاب الشركات الاستثمارية، اذ تقع وسط محافظات فرات الوسط”، مضيفا أن اغلب المشاريع توقفت بعد العام 2014، ما جعلها تصنف بأفقر محافظات البلاد من ناحيتي الخدمات والمشاريع”.

خطط استراتيجية

ويؤكد الخبير الاقتصادي، باسم أنطوان، غياب الاحصائيات الدقيقة والرسمية عن نسب الفقر في البلاد، مشيرا الى ان قياس خط الفقر لا يتضمن فقط قياس مستوى الدخل، انما يأخذ بنظر الاعتبار السكن، والتعليم والصحة وبقية الخدمات الملحقة.

ويبين في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “قلة فرص العمل وانتشار البطالة الاعتيادية والمقنعة، كلها أسباب ساهمت في ارتفاع نسب الفقر”، مضيفا ان الفرد الذي يصل دخله الى 110 آلاف دينار عراقي يصنف ضمن خط الفقر، وما دون هذا الاجر يصنف ضمن الفقر “الشديد”.

ويجد أنطوان ان “تحسين مستوى المعيشة يتطلب زيادة في دخول الافراد وتوفير فرص عمل تستوعب العاطلين عن العمل والخريجين، وهذا يتم عن طريق وضع خطط استراتيجية واقعية لقطاعات البلد، تحديدا الصناعي والزراعي منها، ومراعاة ان تكون الخطط تلك مستدامة”.

ويزيد بالقول ان “المبالغ المرفقة في الموازنات، لا تعتبر مؤشرا للحد من نسب الفقر، كون الامر يرتبط بالية صرف هذه المبالغ وكيفية توظفيها باتجاه تحسين الوضع الاقتصادي للبلد.

وفي ظل غياب الحسابات الختامية لسنوات عديدة، يتساءل انطوان: “اين تذهب تلك الأموال؟”.

 *************************************

متى يصبح ضامنا للحقوق وجاذبا للخريجين؟ القطاع الخاص.. مراقبون: لا يروق للشباب لافتقاده الضمانات

بغداد ـ طريق الشعب

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في مؤتمر صحفي، أخيرا، أنه لا يمكن توفير وظائف لكل خريجي الجامعات والمعاهد في القطاع العام، مؤكدا تعويل حكومته على القطاع الخاص في إيجاد فرص العمل.

جاء ذلك خلال إعلانه انطلاق موسم تسويق محصولي الحنطة والشعير في محافظة واسط.

ويؤكد مراقبون ومعنيون، ان التصريحات والوعود غير كافية ما لم تقترن بإجراءات على ارض الواقع، تبدأ من تفعيل القطاع الخاص وايجاد تشريعات قانونية وتسهيل إجراءات منح الاجازة للمستثمرين، اضافة لتوفير ضمانات للعمال، من شأنها ان تخلق قطاعا خاصا جاذبا.

غياب الرؤية

يقول الخبير الاقتصادي جليل اللامي، ان الكثير من دول العالم، اولت اهتماماً استثنائياً لقطاع التعليم، لأنه حق انساني، وعملت على ان تجعل من خريجي جامعاتها ومعاهدها أكثر قدرة على التكيف مع المتطلبات والتطورات الجديدة في سوق العمل.

ويضيف قائلا: ان “الشهادة الجامعية تعد الضمان الأكيد للحصول على وظيفة حكومية، وعليه فقد سعى الكثير من الطلبة في العراق للحصول على هذه الشهادة، لأنها بحد ذاتها كافية لتخليصهم من شراك البطالة”.

ويتابع الخبير قائلا لـ”طريق الشعب”، إن “العراق بعد حرب 2003 ونتيجة لأسباب وعوامل داخلية وخارجية، تفاقمت ظاهرة البطالة في المجتمع العراقي، وبضمنها بطالة الخريجين”.

ويلفت الى ان ابرز اسباب هذه المشكلة هو “عدم قدرة القطاع الخاص على استيعاب اعداد الخريجين، أو خلق فرص عمل ملائمة تتناسب مع تخصصاتهم العلمية”، مشخصاً “وجود ضعف في خطة القبول المركزي، التي تتبعها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو خطط التنمية المعتمدة من قبل الدولة”.

ويؤكد الخبير انه “لا يمكن الحديث عن حلول في هذا الشأن ما لم يكن هناك تخطيط ودراسة حقيقية، نظراً لعدم وجود رؤية واضحة لدى الدولة، تتضمن توفير فرص عمل خارج القطاع العام، الذي تضخّم في الأعوام العشرة الأخيرة لاستيعاب شريحة واسعة من الشباب العراقي”.

ويلفت الى ان “الحكومة تعول على القطاع الخاص في إيجاد فرص العمل، لأنه لا يمكن لها ان توفر وظائف لكل الخريجين، لذا عليها ان تنتهج عدة مسارات لتحجيم البطالة ورفع مستويات الخدمات التعليمية، وتشجيع القطاع الخاص وانشاء مشاريع مختلفة، تحتاج لأيدي عاملة، ما ينعكس بالإيجاب على تنشيط سوق العمل بشكل عام”.

وختم بالقول: ان من المهم “محاربة الفساد الذي يعتبر المشكلة الاساسية التي تقف وراء تخلف الواقع الاقتصادي”.

بلا ضمانات

من جانبه، يعلق الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش قائلا: ان حديث رئيس مجلس الوزراء صحيح، فالدولة لا يمكن لها استيعاب كافة الخريجين في الوظائف الحكومية، نظرا لأعداد الخريجين الكبيرة سنوياً.

ويوضح بالقول: “سنوياً يتخرج ما لا يقل عن 350 الف شاب، بالاضافة الى ان سوق العمل يدخلها ما لا يقل عن 600_ 700 الف شاب سنويا، بينما الدولة العراقية لا يخرج منها سنوياً الا 50 _55 الف متقاعد”، متسائلا: اين يذهب هؤلاء الخريجون وفق هذه المعطيات؟

ويعزو الخبير في سياق حديثه مع “طريق الشعب”، الارباك الذي يشهده القطاع العام وتعويل الكثير من الشباب على الوظائف الحكومية، وتفضيلها بالدرجة الاساس، هو لأنها ضامنة لحقوقهم وامنة لهم، على عكس العمل الحر او غير الحكومي، الذي بالعادة يكون بلا أية ضمانات.

ويتابع حنتوش بالقول ان “القطاع الخاص معطل بفعل القوانين لا بالصدفة. بينما المستثمر بالعراق لا تمنح له الاجازة الاستثمارية ولو كان ضمن افضل المستثمرين الزراعيين او الصناعيين وغيرها، ما لم يدفع رشوة او لديه واسطة او علاقات كبرى”، مؤكدا ان “قانون هيئة الاستثمار لسنة 2015 يساهم بشكل كبير في تعطيل الاستثمار”.

 ************************************

الصفحة الخامسة

المولدات الأهلية.. جشع و «اتفاقات سرية» والمواطن هو الضحية!

متابعة – طريق الشعب

يشكو مواطنون في بغداد، من جشع أصحاب مولدات أهلية، يفرضون عليهم تسعيرة أعلى من المقررة حكوميا، مؤكدين أن “لا أحد يراقب هؤلاء الجشعين ويحاسبهم”.

وفيما يلفت عدد من المواطنين إلى ان هناك اتفاقات تحصل بين أصحاب مولدات وموظفين حكوميين في دوائر الكهرباء والمجالس المحلية، يكون ضحيتها المواطن، ومنها كشف هوية من يشتكي على صاحب مولدة مخالف. ويدافع أصحاب المولدات عن الأسعار التي يفرضونها ويؤكدون أنهم مضطرون إلى شراء الوقود من السوق السوداء، ويتكبدون خسائر كبيرة في حال عطلت مولداتهم.

أسعار غير مقبولة

عادة ما تستقر الطاقة الكهربائية في شهور فصلي الربيع والخريف، لكن الملاحظ أن أصحاب المولدات يواصلون جباية أجور الاشتراك وفق التسعيرة نفسها التي يفرضونها في فترات تدهور الكهرباء – وفق ما يؤكده مواطنون بغداديون في حديث صحفي.

ويوضح المواطنون أن التسعيرة التي يفرضها أصحاب المولدات “غير مقبولة”، تصل إلى 20 ألف دينار عن الأمبير الواحد، خاصة في مناطق الدورة والكرادة والحرية والمنصور وغيرها.

ويدور كلام بين المواطنين، وحتى بين مسؤولين حكوميين، عن اتفاقات يبرمها أصحاب مولدات مع موظفين في محطات الكهرباء الفرعية، من أجل إطفاء الطاقة الكهربائية في فترات معينة، وبالتالي توفير عذر لأصحاب المولدات كي يزيدوا من التسعيرة!

مجالس محلية ضد المواطنين!

اشترك المواطن سامر، في ما يُعرف بـ”الخط الذهبي” الذي يمنحه التيار الكهربائي طيلة 24 ساعة، متى ما انقطعت الكهرباء الوطنية. بينما لم تستطع المواطنة أم محمد تأمين المبلغ اللازم للاشتراك في هذا الخط، لذلك اكتفت بالاشتراك الاعتيادي. وفي كل الأحوال، يتعين على الاثنين الخضوع لتسعيرة صاحب المولدة وشروطه!

يقول سامر في حديث صحفي، أن “أصحاب المولدات يتحكمون في الأسعار وأوقات التشغيل”، مضيفا قوله: “أكاد أجزم أن هناك اتفاقا بين أصحاب المولدات والمجالس المحلية حول التسعيرة، مقابل أموال تتقاضاها الأخيرة لغض النظر عن المخالفات”.

ويشير إلى أنه “ليس هناك رادع لأصحاب المولدات عندما يفرضون تسعيرتهم التي تصل إلى 20 ألف دينار عن الأمبير الواحد، والتي تستمر حتى خلال الشهور التي تستقر فيها الكهرباء الوطنية”، مؤكدا أن “من يعترض على التسعيرة سيهدده صاحب المولدة بقطع خط الكهرباء عنه خلال الصيف، ما يضطره إلى القبول بالأمر”!

أما أم محمد، فتلفت إلى أن “الشكاوى التي يقدمها المواطنون للمجالس المحلية ضد أصحاب المولدات المخالفين، لا تلقى صدى أو محاسبة”، منوهة إلى أن “الأدهى من ذلك، هو حينما يتلقى صاحب المولدة من موظفين في المجالس المحلية، معلومات عن الشخص الذي اشتكى عليه، والذي من المفترض أن يكون اسمه سريا، فيقدم صاحب المولدة مباشرة على معاقبة المشتكي عبر قطع خط اشتراكه”!

وتمضي قائلة أن “فرض تسعيرة 20 ألف دينار في هذه الشهور التي تشهد استقرارا في الكهرباء الوطنية، يدل على عدم وجود من يتابع المولدات ويحاسب أصحابها في حال خالفوا”، مطالبة رئيس الوزراء ووزارة الكهرباء والجهات الرقابية المعنية، بمنع الجشعين من استغلال المواطن في هذه الظروف الصعبة.

إشراف حكومي

من جهته، يطالب الاختصاصي في الشأن الاقتصادي ضرغام محمد علي، باستحداث مؤسسة خاصة بالإشراف الحكومي على عمل المولدات الأهلية، تتولى إصدار رخص تشغيلية لها وتراقب عملها.

ويوضح في حديث صحفي، أن “عمل المولدات ضمن دائرة ليست ذات اختصاص، وهي المجالس البلدية، جعل الفوضى سيدة الموقف، وأعاق قدرة الدولة الرقابية، ما فسح المجال أمام أصحاب المولدات لاستغلال المواطن”.

بين الأعطال والكاز

تنقل وكالة أنباء “شفق نيوز” عن صاحب مولدة في منطقة الكرادة، قوله أن “تشغيل المولدات في الصيف لفترات طويلة، يعرضها لأعطال كثيرة”، مبينا أن “تصليح الأعطال يتطلب إنفاق ملايين الدنانير، وبالتالي فإننا نتعرض لخسارة في الصيف”.

ويضيف قائلا أن أصحاب المولدات يضطرون إلى شراء الكاز من السوق السوداء، والذي يصل سعر اللتر الواحد منه في بعض المواسم إلى ألف دينار”.

رئيس الوزراء يتدخل

رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، زار في 23 نيسان الفائت مركز السيطرة الوطني للكهرباء الواقع في منطقة الأمين جنوب شرقي بغداد، والذي يُعنى بتوزيع حصص إنتاج التيار الكهربائي على مناطق العاصمة والمحافظات”. وخلال الزيارة شدد السوداني على “أهمية الوقوف على أسباب الظاهرة التي يشتكي منها المواطنون، والمتمثلة في قطع التيار الكهربائي بداية ونهاية كل شهر، وذلك بتوضيح مواقع الخلل ومحاسبة الأشخاص الذين يقفون خلفه”. كما وجّه بتقديم تقرير شهري عن ساعات التجهيز في بداية الشهر ونهايته.

ويتفق بعض العاملين في مراكز السيطرة، مع أصحاب المولدات، على إطفاء الكهرباء بداية كل شهر لإشعار المواطن بأن هناك تدهور في الطاقة، وبالتالي سيضطر إلى الموافقة على التسعيرة المرتفعة التي يفرضها صاحب المولدة.

وفي هذا الصدد يقول الخبير الاقتصادي محمد الحسني، ان “هناك اتفاقات تحدث بين بعض مراكز السيطرة وأصحاب المولدات، وهناك مافيات تدير ملف الكهرباء طيلة السنوات السابقة”، مشيرا إلى أن “على الحكومة وضع ملف الكهرباء ضمن أولويات مهامها، لما له من أهمية كبيرة في تطوير الاقتصاد”.

وكان الأمين العام لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، قد ذكر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النفط الاسبق ثامر الغضبان، في نيسان 2019، أن “ما تقاضاه اصحاب المولدات الاهلية في العراق خلال عام 2018 بلغ 4 مليارات دولار، وهو اكبر من موازنة وزارة الكهرباء بمرة ونصف”!

وأكد أن “الاجور التي يتقاضاها أصحاب المولدات الاهلية كبيرة جدا، وأكبر بـ 4 مرات مما يدفعه المواطن في ألمانيا للحصول على الطاقة الكهربائية”!

 ******************************

الإخلاص في العمل شرف

عبد السادة البصري

ليست السلبيات فقط هي التي يجب ان نشخّصها ونشير إليها، علينا ان نذكر الايجابيات ونشيد بها بشكل كبير، بل نحثّ عليها لتكون مساراً للآخرين.

هذا ما أردنا قوله ونحن نشاهد مدير دائرة البطاقة الوطنية الموحّدة في قضاء الفاو (العقيد مرتضى)، مفترشاً الأرض عند البوّابة الرئيسة لدائرته، ومنهمكاً في اكمال معاملات المراجعين دون ان يفكّر ببرد في الشتاء أو حر ورطوبة شديدة في الصيف. 

يضع العقيد منضدته عند مدخل المراجعين مباشرة، ومعه زملاؤه الآخرون لينجزوا العمل بسرعة، في محاولة جادة لعدم تعطيل المواطن أو إرباكه. ليس هذا وحسب، فالعقيد يتابع شخصيا جميع محطات العمل في دائرته، من أقسام التدقيق واقتطاع الوصولات والتصوير والبصمة وما إلى ذلك، للوقوف على عمل المنتسبين، وإبداء الملاحظات والتوجيهات لإنجاز المعاملات بالسرعة والدقة.

ولكثرة المراجعين وضيق المكان، فاتح مدير دائرة البطاقة الموحدة المسؤولين الاداريين في القضاء، وبكتاب رسمي، حول إضافة قاعات ودورات مياه حديثة لمبنى الدائرة. وقد رُفع الطلب الى ديوان محافظة البصرة، فقام بدوره بإرسال لجنة ميدانية إلى الموقع، وتم بالفعل البدء بالتخطيط وحفر الاساسات وصب التسليح.

وتابع العقيد مرتضى الطلب شخصيا، للحصول على الموافقات النهائية. وتم إجراء المباحثات مع مكتب المحافظ والقائم مقام ومدير الأحوال المدنية والجوازات والاقامة في البصرة ومسؤول شعبة الاشغال. وقد جرى إدراج مشروع بناء مركز متكامل لدائرة البطاقة الوطنية الموحدة في قضاء الفاو، من قبل شعبة الاشغال الهندسية ولجنة التخطيط والمتابعة، وذلك ضمن مشاريع البناء في موازنة عام 2023. وسيشرع بالعمل عند إقرار الموازنة.

نشد على يديّ كل مسؤول إداري يعمل على راحة المراجعين ويسهل إنجاز معاملاتهم، متمنين من الجميع العمل بذلك.

 *************************************

بعد السليمانية وحلبجة.. تحذيرات من تفشي «السحايا»  في الجنوب

متابعة – طريق الشعب

حذر خبير طبي في وزارة الصحة، أول أمس الثلاثاء، من تفشي مرض السحايا بين المواطنين في المحافظات الجنوبية، بعد تسجيل إصابات به في مدينتي السليمانية وحلبجة. وقال الخبير المتخصص في الأمراض الوبائية، حيدر حنتوش، أن “هذا المرض يمكنه الانتقال بالعدوى، وبالتالي الانتشار في المناطق الأخرى من البلاد، بسبب عدم تلقي المواطنين اللقاحات الخاصة به”، مبينا في حديث صحفي، أن “التهاب السحايا يصيب الطبقة الوقائية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، وبالإمكان الشفاء منه، لكنه يترك آثارا خطيرة في جسم الإنسان مستقبلا”. ودعا حنتوش المواطنين إلى الأخذ بأقصى درجات الحيطة والحذر، ومراجعة المراكز الصحية لغرض تلقي اللقاح ضد السحايا.

 **********************************

أهالي الخضر: كثّفوا جهود التنظيف

الخضر – وكالات

طالب مواطنون في قضاء الخضر بمحافظة المثنى، الجهات البلدية بتكثيف الجهد الخدمي في مجال التنظيف، مع زيادة أعداد عمّال النظافة. وقالوا في حديث صحفي، أن المناطق السكنية في القضاء تعاني تراكم النفايات فترات طويلة، بسبب عدم رفعها بشكل منتظم، مطالبين البلدية بتحمل مسؤوليتها في هذا المجال عبر تكثيف جهودها ورفد الأحياء السكنية بالمزيد من آليات رفع النفايات وعمال النظافة وحاويات جمع الأنقاض.

 *******************************************

مواساة

  • بحزن وألم عميقين تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بلغاريا الرفيق والفنان المسرحي أديب القليه جي، الذي توفي الخميس الماضي في العاصمة صوفيا، بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز 83 عاما. والفقيد من رواد المسرح العراقي، وواحد من أعمدته. وقد عانى في حياته المضايقات والمطاردات الأمنية بسبب معارضته النظام الدكتاتوري المباد، وعاش في الغربة لحين رحيله. تتقدم منظمة الحزب بالتعازي الحارة لشريكة درب الفقيد الفنانة وداد سالم، وابنتيه ميديا وتارا وعائلته الكريمة ورفاقه، متمنية للجميع الصبر الجميل، وللفقيد الذكر الطيب دوما.

************************************

بغداديون: جامعات أهلية تسبب اختناقات مرورية!

متابعة – طريق الشعب

شكا مواطنون بغداديون من احتلال جامعات أهلية مواقع استراتيجية في مركز العاصمة، مشيرين إلى أن هذا الأمر أدى إلى حصول اختناقات مرورية يومية قرب مواقع الجامعات.

وتساءل المواطنون في حديث صحفي عن الجهة المسؤولة التي منحت تلك الجامعات موافقات لتحتل مواقع مهمة وحيوية في مركز العاصمة، مؤكدين أن “طريق مطار بغداد يشهد زخماً مرورياً باستمرار، نظرا لوقوع إحدى الجامعات الأهلية عليه”.

وأشار مواطنون آخرون الى الجامعة المقامة في تقاطع ساحة الاندلس مباشرة، والتي تسبب حركة طلبتها في أيام الدوام ازدحاما شديدا في التقاطع المزدحم أصلا وبشدة.-

من جانبها، رأت وزارة التعليم العالي أن “الحديث عن تأثير مواقع الجامعات على حركة السير غير دقيق، وأن الزخم المروري الذي تشهده العاصمة هذه الأيام، لا يمت بصلة الى انتشار الجامعات الاهلية”.

وحسب المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي، فإن “جميع المؤسسات التي تقدم الخدمات العامة والتعليمية موجودة في العاصمة، وليس المؤسسات التعليمية فقط”، لافتا إلى أنه “من المفترض أن تكون هناك رؤية من قبل الحكومة لامتصاص الزخم المروري”.

وأشار إلى أن “مشاريع العاصمة ليست من مهام وزارة التعليم، وأن مهمتنا هي توفير فرص تعليم للمجتمع”.

وفي وقت سابق، اثار مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، موضوع انتشار الجامعات الاهلية في مواقع مهمة وحيوية وسط بغداد. وطالبوا الجهات المعنية بأن تكون الجامعات في مواقع خارج مركز العاصمة لتخفيف الزخم الناتج عنها. 

**********************************

الصفحة السادسة

رغم محادثات السعودية.. المعارك تشتد في السودان

متابعة ـ طريق الشعب

ما زالت المعارك تحتدم في الخرطوم، على الرغم من موافقة كل من الطرفين المتصارعين على السلطة في السودان امس السبت على إرسال وفد الى السعودية لإجراء محادثات حول هدنة جديدة

ضربات جوية

وشنت طائرات الفريق أول عبد الفتاح البرهان امس السبت ضربات جوية في حي الرياض بالخرطوم، بينما تستضيف جدة في ذات التوقيت المحادثات بين الطرفين المتحاربين.

وأعلنت الولايات المتحدة والسعودية في بيان مشترك ليل الجمعة السبت «بدء محادثات أولية» في جدة بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.  وأكد الجيش السوداني في بيان أن هذه المحادثات ستتناول «تفاصيل الهدنة» التي جددت أكثر من مرة ولكن لم يتم الالتزام بها على الاطلاق. من جانبها، لم تعلق قوات الدعم السريع على ذلك. وتملك السعودية التي تمول الطرفين السودانيين، والولايات المتحدة التي مكنت السودان من العودة الى المجتمع الدولي بالغائها العقوبات التي كانت مفروضة عليه لعقود، وسائل ضغط كبيرة في هذه المحادثات.

وسطاء عديدون

وتأتي هذه المحادثات بعد عدد من المبادرات الاقليمية الإفريقية التي قامت بها خصوصا دول شرق افريقيا عبر منظمة «الهيئة الحكومية للتنمية» (ايغاد)، أو العربية التي لم تثمر على ما يبدو.

ومن المقرر أن يبحث اليوم الأحد وزراء خارجية الدول العربية «الملف السوداني» الذي يبدو أنهم منقسمون بشأنه، بينما فقد الاتحاد الافريقي أي أوراق منذ أن علق عضوية السودان عقب انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو على المدنيين عندما كانا حليفين في 2021.

وأسفرت المعارك الضارية المستمرة منذ 22 يوما بين قوات الرجلين عن سقوط 700 قتيل وخمسة آلاف جريح فضلا عن نزوح 335 الف شخص ولجوء 115 الفا الى الدول المجاورة.

ويوم الجمعة وحده، أوقعت المعارك 16 قتيلا بين المدنيين من بينهم 12 في الأبيض (300 كيلومتر جنوب الخرطوم)، وفق نقابة الأطباء.

ومنذ أيام، يقول موفد الأمم المتحدة الى السودان فولكر بيرثيس إن الطرفين «على استعداد لبدء محادثات فنية» حول ترتيبات وقف اطلاق النار، مشيرا الى السعودية كمكان محتملا لاستضافة تلك المناقشات. وأضاف المسؤول الأممي أن المفاوضات السياسية حول مستقبل البلاد التي خرجت في العام 2019 من دكتاتورية عسكرية-اسلامية دامت ثلاثة عقود قبل أن تخضع مرة اخرى لحكم العسكريين بعدها بعامين، لن تكون ممكنة إلا بعد وقف اطلاق نار حقيقي.

شبح الجوع

مع استمرار المعارك، يخشى برنامج الأغذية العالمي من أن يعاني 19 مليون شخص الجوع وسوء التغذية خلال الأشهر المقبلة في السودان على خلفية النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفق ما أفاد متحدث باسم الأمم المتحدة الجمعة.

ونقل نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن برنامج الأغذية «يتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون فقدانا حادا في الأمن الغذائي في السودان ما بين مليونين و2,5 مليون شخص». وأضاف «في أيار 2023، مع أخذ النزاع الراهن في الاعتبار (...) يمكننا أن نقدّر بأن العدد الإجمالي (لهؤلاء الأشخاص) سيرتفع الى 19 مليونا في الفترة بين الأشهر الثلاثة والستة المقبلة في حال استمر النزاع». ووفق تقرير برنامج الأغذية مطلع 2023، كان 16,8 مليون سوداني من إجمالي عدد السكان المقدّر بـ45 مليون نسمة، يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي، بزيادة مليون شخص عن العام الذي سبق.

وحذّرت الأمم المتحدة من أن الولايات السودانية الأكثر تأثرا ستكون غرب دافور وكردفان والنيل الأزرق وولاية البحر الأحمر وشمال دارفور.

وسيعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة اجتماعا خاصا في 11 ايار/مايو لمناقشة «تأثير» المواجهات التي يشهدها السودان منذ منتصف نيسان «على حقوق الإنسان».

ويعتقد الخبراء أن الحرب قد تكون طويلة خصوصا في ظل عدم قدرة أي من الطرفين على حسم الأمر على الأرض. في دارفور، الاقليم الواقع في غرب السودان على الحدود مع تشاد، حمل مدنيون السلاح للمشاركة في المعارك الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع وقبائل متمردة، بحسب الأمم المتحدة.

 ****************************************

تعثر الاتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية

واشنطن ـ وكالات

فشلت أطراف مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية في التوصل إلى اتفاق يسمح لأي سفن جديدة بنقل صادرات عبر البحر الأسود.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة إن أوكرانيا وروسيا وتركيا والمنظمة الدولية فشلت في التوصل إلى اتفاق للسماح لأي سفن جديدة بنقل صادرات حبوب أوكرانية عبر البحر الأسود، مشيرا إلى استمرار عمليات التفتيش اليومية للسفن المصرح لها في وقت سابق.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة -في مؤتمر صحفي- إننا ندعو أطراف اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إلى مواصلة المباحثات والتعاون بهدف استمرار تنفيذه بشكل كامل.

وأمس الأول الجمعة، شاركت فرق فنية من الأمم المتحدة وتركيا وروسيا وأوكرانيا في اجتماع بمدينة إسطنبول على مستوى نواب وزراء الدفاع بخصوص مبادرة الحبوب. وتابع حق: “ حضرنا اجتماعا تقنيا عقدته الحكومة التركية، إلا أننا نتوقع الأسبوع المقبل اجتماعا رفيع المستوى”.

وخلال الاجتماع، قدّم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اقتراحه بشأن سبل المضي قدما بهدف تحسين المبادرة وتوسيعها، مع مراعاة المواقف التي أعرب عنها أطراف الاتفاق، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي نيسان الماضي، أكدت روسيا أنها لن تسمح باستمرار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، نظرا لعدم تلبية مطالبها المتعلقة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وفي 22 تموز 2022، شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية.

ومن المقرر أن تنتهي مدة صلاحية الاتفاقية يوم 18 أيار الجاري.

 ************************************

استشهاد شابين فلسطينيين برصاص الاحتلال الاسرائيلي

الضفة الغربية ـ وكالات

استشهاد شابين برصاص الاحتلال الاسرائيلي في مخيم طولكرم

الضفة الغربية ـ وكالات

استشهد شابان فلسطينيان، امس السبت، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، عقب اقتحام جنوده لمخيم طولكرم.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن وصول الشهيدين سامر صلاح الشافعي، وحمزة جميل خريوش، إلى مستشفى ثابت الحكومي، وهما يبلغان من العمر 22 عامًا، إضافة إلى إصابة مستقرة في الأطراف، عقب اقتحام المخيم بتعزيزات عسكرية.

وأوضحت، أن الشهيد الشافعي أصيب بالرصاص في الرقبة والصدر والبطن، والشهيد خريوش أصيب بالرصاص في الصدر والبطن والقدم اليسرى. ووثق مقطع مصور تنكيل قوات الاحتلال بجثمان الشهيدين.

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين ابراهيم شلاش (20 عامًا)، ومحمد بليدي (23 عامًا)، قبل الانسحاب من مخيم طولكرم. وفي السياق، تم الإعلان عن اضراب شامل في محافظة طولكرم، حدادًا على الشهيدين، اللذين أعدما بدم بارد من قبل قوات الاحتلال. يذكر أن 110 شهداء سقطوا برصاص قوات الاحتلال ومستوطنيه منذ بداية العام الجاري، بينهم 20 طفلا، وامرأتان.

***********************************

في رواندا والكونغو الديمقراطية فيضانات تقتل المئات

كينشاسا ـ وكالات

أسفرت فيضانات وسيول عن سقوط 300 قتيل في رواندا والكونغو الديمقراطية، في حين لا يزال كثيرون في عداد المفقودين بعد غرق قرى كاملة ودمار العديد من المنازل والحقول.

وقد تعرضت الكونغو الديمقراطية مساء الخميس لفيضانات خلفت أكثر من 170 قتيلا في إقليم جنوب كيفو شرقي البلاد، بعد يومين على أمطار فتاكة في رواندا المجاورة.

وقال حاكم الإقليم تيو نغوابيدجي لصحفيين بعد تفقده موقع الكارثة “أحصينا العدد المروّع، لدينا تقريبا نحو 176 قتيلا”.

وأشار إلى أن هذه الحصيلة “لا تزال غير نهائية… لدينا أيضا نحو 100 شخص في عداد المفقودين”.

وقد غرقت قرى في منطقة كاليهي غرب بحيرة كيفو التي تشكل الحدود بين الكونغو الديمقراطية ورواندا، حين ارتفع منسوب بحيرات إلى حد كبير، وفق ما أورد أرشيميد كارهيبوا مساعد حاكم المنطقة. وأضاف كارهيبوا أن الأمطار جرفت مئات المنازل وأتت على حقول، “حتى إن المياه فاجأت الباعة وزبائنهم في الأسواق”.

وأوضح أن هذه الأضرار ناتجة جزئيا من “عملية طبيعية بمعزل عن إرادة الإنسان”، لكنها أيضا مرتبطة “بإزالة الغابات التي تسهم في التغير المناخي”. وأضاف “نوجه نداء استغاثة إلى أصحاب النيات الطيبة لمنح مساعدات إنسانية عاجلة”، خصوصا فيما يتعلق بدفن الجثث.

 ************************************

هزات ارتدادية في اليابان عقب زلزال قوي

طوكيو ـ وكالات

ضربت هزات ارتدادية اليابان بعد يوم من وقوع زلزال قوي أسفر عن مقتل شخص على الأقل، فيما واصل المسؤولون امس السبت تقييم الأضرار الناجمة عنه بعد تدمير عدد من المباني. وضرب الجمعة زلزال وسط منطقة إيشيكاوا بلغت قوته 6,5 درجات على عُمق 12 كيلومترا، وفق وكالة الأرصاد اليابانية.

ووقعت أكثر من 50 هزة ارتدادية صباح السبت، وفق وكالة الأرصاد اليابانية التي حذّرت من أن هطول أمطار غزيرة قد يؤدي إلى حدوث انزلاقات أرضية في المنطقة.

وأفادت وكالة إدارة الكوارث اليابانية السبت أن هناك 29 مصابا على الأقل.

وقال مسؤول من سوزو، أكثر المدن تضررا في مقاطعة إيشيكاوا، لوكالة فرانس برس «يتفقد موظّفونا الأضرار الناجمة عن الزلزال».

وأضاف أنه تم إنقاذ شخصين محاصرين داخل مبنيين مدمرين فيما نقل حوالى 50 شخصا إلى مراكز إجلاء أقيمت في مدارس ومبنى البلدية.

وشوهد بعض السكان وهم يزيلون الأنقاض تحت المطر بعدما دمرت منازلهم الخشبية جزئيا.

وبلغت شدّة الزلزال ستّ درجات على مقياس شيندو الياباني المؤلف من سبع درجات.

 *******************************

مع مراسم تتويج الملك في بريطانيا.. انتقادات حقوقية لتوقيف نشطاء مناهضين للملكية وحملة لاستعادة ماسة مسروقة من جنوب افريقيا

لندن ـ وكالات

وجهت منظمة هيومن رايتس ووتش انتقادات للحكومة البريطانية على إثر توقيف شرطة لندن متظاهرين قبل بدء مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، معتبرة أن الأمر مقلق للغاية.

وحذر مفوض شرطة لندن من أنه “لن يُسمح بإثارة أي اضطرابات” في شوارع وسط لندن حيث يتجمع عشرات الآلاف لمشاهدة المواكب الملكية.

انتقادات للأمن

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش توقيف الشرطة البريطانية امس السبت متظاهرين قبل بدء مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث معتبرة أن ذلك “مقلق جداً”. وانتقدت الحكومة البريطانية بسبب موقفها “الرافض بشكل متزايد” للتظاهرات العامة.

لكن الشرطة من جانبها لم تؤكد الاعتقال، فيما أظهرت صورة نُشرت على تويتر، سميث جالساً على الأرض وتحيط به مجموعة من رجال الشرطة.

وقال أحد رجال الشرطة في الموقع بالقرب من ميدان الطرف الأغر إنه تم القبض على ثلاثة من دعاة الجمهورية بسبب حيازتهم مواد طلاء.

وكانت الشرطة البريطانية قد أوقفت امس أعضاء بارزين من حركة “جمهورية” المناهضة للملكية أثناء استعدادهم للاحتجاج على تتويج الملك تشارلز الثالث.

6 معتقلين

وقال المتحدث باسم الحركة في ميدان ترافالغار في لندن لوكالة فرانس برس “أوقفوا ستة من منظمينا وصادروا مئات اللافتات ولن يخبرونا عن سبب توقيفهم أو مكان احتجازهم”، ومن بينهم الرئيس التنفيذي للحركة غراهام سميث. وردد بعض المتفرجين القريبين “حرروا غراهام سميث!”، فيما صاح آخرون “ليحفظ الله الملك” ملوّحين بأعلام المملكة المتحدة. ولم يصدر أي تعليق فوري من شرطة العاصمة في لندن.

وعلى حسابها الرسمي في تويتر، أكّدت حركة “جمهورية” التوقيفات ومصادرة اللافتات. وأضافت “هل هذه هي الديموقراطية؟”.

من جانبه، حذر مفوض شرطة لندن مارك رولي أمس الأول الجمعة من أنه “لن يُسمح بإثارة أي اضطرابات” في شوارع وسط لندن حيث يتجمع عشرات الآلاف من الناس لمشاهدة المواكب الملكية.

ويقوم أكثر من 11 ألف رجل شرطة بدوريات لتأمين مراسم التتويج، وهي أكبر حدث احتفالي رسمي يقام في العاصمة البريطانية منذ 70 عاما. وقال رولي قبيل المراسم إن الشرطة ستتخذ إجراءات إذا حاول أي محتجين “تعكير صفو أجواء المتعة والاحتفال” التي يعيشها عدد كبير من الناس.

ماسة مسروقة

من جانبهم، أطلق نشطاء من جنوب أفريقيا حملة واسعة عبر المنصات لاستعادة ماسة “كولينان” (Cullinan) التي تتهم بريطانيا بأخذها إبان استعمارها لجنوب أفريقيا (1806 ـ 1961)، وارتداها الملك تشارلز الثالث في مراسم تتويجه في قصر باكنغهام بلندن.

وشارك في الحملة عدد كبير من النشطاء المهتمين بالتاريخ، وأكاديميون، ومحامون، بهدف استعادة الماسة التي تحتفظ بها بريطانيا وتستخدمها في احتفالاتها.

وأطلق النشطاء ضمن حملتهم، عريضة جمعت آلاف التوقيعات، وكتب عليها: “بصفتنا جنوب أفريقيين، نود أن تعود ماستنا، إلينا، وتعرض في متحف بجنوب أفريقيا”.

وأكد المغردون أن الماسة الحاضرة في تتويج الملك، تذكير لبريطانيا بسنوات الاحتلال والاضطهاد في أفريقيا، والتي كانت السيطرة على الموارد ونهبها أحد أركانها الرئيسية.

وحظيت الحملة باهتمام واسع عبر المنصات، حيث شجع كثيرون مساعي النشطاء، معبرين عن دعمهم لاستعادة كل ما نهب خلال تلك الفترة.

وأشاد الكاتب المختص بالتاريخ، جيمس هالي بتلك الحملة، موجهًا التحية للقائمين عليها.

وأثارت المطالب بعودة الماسة، حديثا مماثلا عن عودة الكثير من الموارد المنهوبة، ومنها كميات هائلة من الذهب والمعادن المهمة، استحوذت عليها الدول الاستعمارية أثناء احتلالها لبلدان أفريقية.

 ********************************************

الصفحة السابعة

رحيم (حيدر) شيخ علي.. وداعا

بأسى عميق تلقينا نبأ رحيل رفيقنا الغالي حيدر شيخ علي، الذي كانت سيرة حياته سلسلة من الأمثلة الساطعة والكفاح المتفاني في سبيل قضية طبقته العاملة والشعب العراقي.

مضيئة تلك المحطات الثورية التي امتدت من اضراب عمال الزيوت عام 1968، حيث كان أحد قادة هذا التمرين الطبقي، والكفاح في الحركة الأنصارية أواخر الستينيات وفي فترتها اللاحقة أواخر السبعينيات، مرورا بسجون ايران وزنازينها الانفرادية في أوائل الثمانينيات، وتحديه الأسطوري للجلادين، ومشاركته الفعالة في انتفاضة آذار 1991.

ولعل من بليغ الدلالة أن نتذكر أن حيدر شيخ علي كان أحد الشخصيات المحورية في رواية عبد الرحمن منيف الموسومة (الآن هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى)، التي أضاءت صفحات من معاناة (أبو فيان) كمناضل ونصير وسجين.

وخلال عقود النضال المديدة ظل حيدر شيخ علي (أبو بلند) من كوادر الشبيبة العمالية، ومن الشخصيات الجماهيرية المحبوبة، المعروفة بدفاعها عن مصالح الطبقة العاملة والكادحين، ومن قياديي الحزبين الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني.

وكانت مقاومته المرض خلال سنوات حياته الأخيرة صفحة أخرى في سجل حياته، اتسمت بالجلد والأمل، وفيها ظل متعلقا بالحياة حتى رحيله.

إنها مسيرة مفعمة بتحدي الصعاب، وتجسيد القيم السامية، والتمسك بالروح الوطنية والطبقية والأممية، واجتراح المآثر والدروس الملهمة.

أمام هذه الخسارة الفادحة برحيل رفيقنا العزيز، الشخصية الوطنية والكردستانية، حيدر شيخ علي نتوجه الى رفيقة دربه والى عائلته المناضلة وبناته وأولاده فيان وانتظار وبلند وبيار، ورفاقه وأصدقائه،  بأحر مشاعر المواساة والتضامن.

ستظل ذكرى فقيدنا العزيز حية في قلوب رفاقه ومحبيه، وستظل سيرة حياته ملهمة للشيوعيين وسائر الثوريين والوطنيين.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

4 أيار 2023

 *************************************************

من الرئيس مسعود بارزاني

باسم الله العلي العظيم

بألم واسف شديد تلقيت نبأ وفاة المناضل والمجاهد الكوردي المعروف، وعضو المكتب السياسي السابق في الحزب الشيوعي الكوردستاني حيدر شيخ علي.

كان الفقيد حيدر شيخ علي وطنياً ومناضلاً كوردستانياً، قضى كل حياته في النضال من اجل التحرر، وواجه في هذا الطريق الكثير من الآلام والمعاناة.

أتقدم بخالص العزاء والمواساة لعائلة واقارب ورفاق المرحوم حيدر شيخ علي ولقيادة واعضاء ومناصري الحزب الشيوعي الكوردستاني، واشاركهم آلامهم واحزانهم.

وادعو الله العظيم، ان يدخله جنات الخلد وان يمنح اهله ورفاقه الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون

مسعود البارزاني

4 أيار 2023

 **************************************

من برقية تعزية رئيس إقليم كردستان

بألم بالغ تلقيت نبأ وفاة المناضل والشخصية الوطنية المعروفة على مستوى كوردستان حيدر فيلي، عضو المكتب السياسي السابق للحزب الشيوعي الكوردستاني، ووزير النقل والاتصالات السابق.

وفي هذه المناسبة المحزنة، أتقدم وبألم عميق بخالص التعازي لعائلته واقاربه ورفاقه، واشاركهم آلامهم واحزانهم، داعياً الله ان يمنحه الراحة والطمأنينة ويمنحنا جميعاً الصبر والسلوان.

لقد كان المرحوم حيدر فيلي نموذجاً للانسان الوطني المخلص لكوردستان، وأمضى حياته مناضلاً سواء في البيشمركة او ساحات النضال الاخرى من أجل الحرية، ومن أجل ذلك تعرض لمختلف انواع القمع والاضطهاد والسجن والتعذيب والهجرة والغربة، وتحمل كل ذلك من اجل شعبه ووطنه، وبذل كل جهده لخدمة الناس.

الرحمة له وستبقى ذكراه حاضرة.

نيجيرفان بارزاني

رئيس أقليم كردستان

4/5/2023

 *************************************

من رئيس حكومة

إقليم كردستان

بألم واسف شديد، تلقيت نبأ وفاة المناضل الكوردستاني المعروف حيدر فيلي، وزير النقل والاتصالات السابق في حكومة اقليم كوردستان.

أتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلة المرحوم ولاقاربة ورفاقه، واشارككم احزانكم.

داعياً الله ان يدخله جناته، ويمنح عائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

مسرور بارزاني

رئيس حكومة اقليم كردستان

4 أيار 2023

 *********************************************

من قوباد طالباني

نائب رئيس حكومة إقليم كردستان

المحترمون زوجة وعائلة المرحوم حيدر شيخ علي

أحزنني وآلمني بشدة سماع نبأ وفاة حيدر شيخ علي، وزير النقل والاتصالات السابق في حكومة الاقليم.

كان المرحوم مشغولاً بهموم شعبه ووطنه وكرس حياته من أجل ذلك، ووظف كل حياته من أجل خدمة شعبه ووطنه.

أشارك عائلته همومهم واحزانهم، وادعوا الله ان يكون مكانه جنات الخلد، وان يمنحنا جميعاً وعائلته واقربائه الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون

قوباد طالباني

نائب رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان

 ****************************************

من الحزب الجمهوري العراقي

تلقينا ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة المناضل وعضو المكتب السياسي السابق للحزب الشيوعي الكردستاني حيدر شيخ علي.

واننا في الوقت الذي نعزي فيه عائلة واصدقاء ومحبي الفقيد بهذا المصاب، نستذكر جوانب من شخصية الراحل في النضال والكفاح والوطنية التي كرس لأجل قضاياها جل حياته، ليفارقنا وهو احد الرموز الوطنية حافرا اسمه في مقدمة المخلصين لهذا البلد.

نسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم اهله ومحبيه الصبر والسلوان

سعد عاصم الجنابي

 ***************************************

من السكرتير العام لاتحاد الشعب الديمقراطي الكردستاني

المحترمون في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني

المحترمين

عائلة المرحوم الاخ حيدر فيلي

تحية حارة...

تلقينا ببالغ الحزن، نبأ وفاة البيشمركة والمناضل المعروف في كل كوردستان، الاخ المحترم حيدر فيلي.

كان الاخ حيدر فيلي قائداً ملهماً، واحد الشخصيات المعروفة على مستوى حركة التحرر في كوردستان، وكان له دوراً بارزاً فيها. ان فقدان مناضل مثل الاخ حيدر فيلي خسارة جسيمة لكل حركة التحرر الوطني في كوردستان.

بأسمنا وبأسم المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة اعضاء أتحاد الشعب الديمقراطي الكوردستاني، نتقدم بخالص العزاء للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني وعائلته واقاربه، ونشارككم احزانكم وآلامكم بهذا المصاب الجلل، راجين ان تكون هذه آخر الاحزان. داعين الله ان يمنحه السلام والطمأنينة.

غفور مخموري

السكرتير العام لاتحاد الشعب الديمقراطي الكردستاني

 *********************************************

الى المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني

تحية حارة...

بألم وحزن شديد، تلقينا نبأ وفاة المناضل والثوري والشخصية المعروفة، الاخ المحترم حيدر شيخ علي، العضو السابق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني.

قلوبنا حزينة ومكلومة لهذا الخبر المفجع، نتقدم بخالص العزاء لكم ولجميع الرفاق ولعائلة واقارب المرحوم، نشارككم احزانكم.

راجين من الله ان يدخله الفردوس ويمنحكم واهله الصبر والسلوان وان تكون هذه آخر الاحزان.

انا لله وانا اليه راجعون

المكتب السياسي

حركة التحرر الديمقراطي الكردستاني

 *****************************************

الى الحزب الشيوعي الكردستاني

بحزن شديد تلقينا نبأ وفاة الرفيق المناضل حيدر شيخ علي المعروف بكفاحه الشيوعي الوطني والاجتماعي الكردستاني لكل الوطنيين الكردستانيين.

 لقد تألمنا وحزنا بفراقه. نقدم لكم ولأهله ولكل اصدقاءه العزاء القلبية الحارة ولكم جميعا الصبر والسلوان.

الحزب الشيوعي الكردستاني اللجنة المركزية  

 قامشلي / سوريا

 **************************************

وداعاً حيدر الشيخ علي.. خسارتك فادحة أبا ڤيان

جاسم الحلوائي

غادرنا اليوم رفيقي وصديقي العزيز المناضل النقابي الباسل ابن الطبقة العاملة العراقية حيدر الشيخ علي (أبو ڤيان)، الذي كان أحد قادة اضراب عمال شركة الزيوت النباتية الذي حصل في ٥ تشرين الثاني ١٩٦٨ والذي اعتبره حزب البعث تحدياً وصفعة له وهو في بداية مشواره فاعتقل قادة الاضراب وكان الرفيق حيدر أحدهم وقوبل هذا الاجراء باحتجاجات واسعة اجبرت الحكومة على اطلاق سراحهم.

تعرفت على الرفيق حيدر في عام ١٩٧١ في كردستان العراق في قرية برسرين المركز الرئيسي لقوات أنصار الحزب وكان شاباً في بداية العشرينيات من عمره وحديث العهد بالحزب. لاحظته ذكياً وسريع البديهة خفيف الظل مرناً، يؤدي ما يكلف به على أحسن وجه، وكان  يتعامل معي كأخ أكبر ، بسبب فارق السن، واستمر هذا الحال كلما التقينا أو اتصلنا.

ولإخلاصه غير المحدود للحزب وقضيته ولكفاءته تقدم حيدر  في المراكز الحزبيه وأصبح عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني —العراق.

 امتاز حيدر بالصلابة، فلم يتمكن نظام الملالي الاستبدادي في ايران، المعروف بوحشيته تجاه الشيوعيين وكل مخالفيه،من كسر شوكته في سجن (اڤين) الرهيب الذي ورثه الملالي من شاه ايران حيث قضى  حيدر ست سنوات فيه، تعرض خلالها لصنوف التعذيب، وخرج من السجن مرفوع الرأس صامداً وصائناً اسرار منظمته التي كان يعرف كل عقدها الحساسة.

وقد تناول الروائي المعروف الراحل عبد الرحمن منيف في روايته “الآن.. وهنا او شرق المتوسط مرة أخرى”، وبالخصوص الفصل المعنون “حرائق الحضور والغياب”، تفاصيل اعتقال بطلها الحقيقي حيدر الذي سُمي في الرواية “طالع العريضي”.

لم تدعه سنوات السجن والتعذيب، والتي كان من بينها سنة في زنزانة انفرادية، سليماً معافى فكان حيدر يعاني من أمراض مختلفة، وعندما وجد مقدرته على اداء مهامه قد ضعفت رفض ترشيحه للجنة المركزية لاسباب صحية في مؤتمر الحزب التاسع الذي عقد عام ٢٠١٢. ولكنه ظل مواكبا ومساهماً في نشاطات الحزب حيثما أمكنه ذلك.

ظل حيدر لسنوات عليلاً وخضع لعمليات كبرى عديدة، دون أن يستسلم وبقي يقاوم مدفوعاً بحبه للحياة التي ضحى ما ضحى من أجل أن تكون حرة وكريمة لوطنه وشعبه والبشرية جمعاء. وفي الفترة الأخيرة من حياته وحتى بعد أن عجز الطب عن علاجه، فانه لم يستسلم وكان الأطباء يخففون آلامه بحقن المورفين.

تمتع الرفيق حيدر بجماهيرية واسعة جداً، لطيبته وحلو معشره ووفاؤه وشهامته وتقبله للآخر فلا عجب أن تجد بين أصدقائه تنوعاً مدهشاً بمن فيهم خصوم سياسيون، فوفاؤه للصداقة لا حدود له وسيشعر جميع أصدقائه بخسارة فادحة.

الذكر الطيب للرفيق حيدر الشيخ علي

تعازي وتعازي أم شروق الحارة إلى ڤيان وانتظار وأم بلند وأبنائها ولكل ذويه ومحبيه.

 ******************************************

رحيل بطل احدى روايات عبد الرحمن منيف

علي حسين

رحل اليوم المناضل الشيوعي واليساري حيدر الشيخ علي ، بعد معاناة طويلة مع المرض ، وكان الشيخ علي قد تعرض للاعتقال والتعذيب في احدى السجون الايرانية في الثمانينيات ، وقد اخبرني ذات يوم بمكالمة هاتفية ان اعتقاله كان بوشاية من احد السياسيين الكبار الذين يتمتعون الآن بالامتيازات ، وان هذا السياسي الذي ينتمي لتنظيم اسلامي ابلغ الجهات الامنية الايرانية عنه فتم اعتقاله وقد تعرض خلال اعتقاله الى تعذيب وحشي اضطره بعد خروجه الى اجراء اكثر من عملية جراحية.

حكاية حيدر الشيخ علي يقال انها الهمت الروائي الكبير عبد الرحمن منيف لكتابة روايته “ الآن هنا: أو شرق المتوسط مرة أخرى” ، وتنتمي هذه الرواية  إلى أدب السجون.  لكن رواية منيف لا تتوقف عند جدران السجن وعذاباته، بل يمضي باتجاه المستقبل ويعود من خلال أحداثها إلى الماضي، ليوثق للعالم العربي والحياة السياسية فيه.

تطرح رواية “ هنا الآن” أسئلة أساسية مع خروج المعتقل من السجن، هل يخرج السجن منه؟ ولأي مرحلة يستطيع سجين سابق تعرض لما يتعرض له المعتقلون، نسيان ما جرى واتخاذ القرار بنسيان ما مضى؟

بحسب الرواية، وقصة أحد أبطالها، الأمر لن يتوقف أبدا وسيستمر طويلا ، بل ويلعب دورا كبيرا في مسار حياتهم أيضًا.

وقد كتب الراحل فالح عبد الجبار عام 2017 مقالا كشف من خلاله ان يوميات حيدر الشيخ علي الهمت عبد الرحمن منيف لكتابة الرواية يقول الباحث الراحل في مقاله إنه استمع إلى حكاية حيدر واستنطقه: “لحظة لحظة على مدى أيام، وتجمعت الذكريات في أكثر من عشرة شرائط (كاسيت)، بثلاث ساعات لكل شريط. أودعني حيدر ذكرياته لأصوغها في كتاب وقائع، بلا تزويقات، بلا رتوش: الحقيقة العارية”.

ويضيف عبد الجبار “ التقيت الروائي الراحل عبد الرحمن منيف حدثته عن حيدر الشيخ علي. التمس منيف أن يطّلع على مضمون تسجيلات السجن. كان هذا خريف عام 1988، لم يُعِد منيف الأشرطة كما وعد، على رغم تكرار مطالبتي. ثم حدث أن توجهت، مع كثرة، إلى المنفى الجديد، لندن”.

وقد اكد حيدر الشيخ علي ما جاء في مقال عبد الجبار، وقال في تصريحات صحافية إنه بطل رواية “الآن هنا” الذي عبّر ضمنيا عن شيء من عذاباته داخل السجون الإيرانية. وشدد في حديثه على أن الغاية من إثارة الموضوع ليست الشهرة أو النيل من منيف، وإنما استعادة الأشرطة لتفريغها ونشرها في كتاب يوثق ما تعرض له.

آنذاك ردت سعاد القوادري، أرملة عبد الرحمن منيف، على مقال فالح عبد الجبار وتصريحات حيدر الشيخ علي، بوصف ما حدث بأنه متاجرة برواية “الآن هنا”.

ونفت القوادري أن يكون فالح عبد الجبار قد طلب منها الأشرطة، التي تقول إنها 5 أشرطة مدتها 5 ساعات، وليست 10 كما ذكر عبد الجبار

الكاتب المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس، كتب عن رواية عبد الرحمن منيف  “كيف نعيش حياتنا اليومية ونساكن هذا الرعب الذي يتربص بنا هنا.. والآن؟ أي صملاخ بليد يحجب عن أسماعنا الصراخ والأنين كي نواصل نومنا كل ليلة؟ أي ذاكرة مثقوبة تلك التي تتيح لنا أن نتناسى الآلاف الذي يهترئون في السجون.. هنا والآن؟”.

الذكر الطيب للراحل حيدر الشيخ علي ولمسيرته النضالية التي ستظل مشرقة في ذاكرة الاجيال.

 *************************************

الصفحة الثامنة

إمداد ماء الشرب في العراق.. مشكلات الحاضر وخيارات المستقبل

يعد كتاب الباحث المهندس لطيف عبد سالم (إمداد ماء الشرب في العراق... مشكلات الحاضر وخيارات المستقبل) الصادر عن مطبعة شركة مجموعة العدالة للصحافة والنشر/ بغداد، بواقع 228 صفحة من الحجم المتوسط من الكتب المهمة التي تقتضي الاهتمام بنتائجها وتوصياتها من الجهات الحكومية المعنية بتجهيز المياه الصالحة للشرب. بعد الإهداء، كتب الباحث مقدمة مختصرة يوضح فيها، أهمية توفير ماء الشرب في المجتمعات المعاصرة بوصفها أكثر مهمات البلدية أهمية في إطار خدمة المجتمع وتغطية حاجاته الضرورية، وفي الكتاب شرح واف عن كيفية توفير ماء الشرب من قبل بلديات المدن وتنظيم ايصالها لاستخدامه لأغراض الشرب أو أي استعمال آخر، طارقاً مشاكل وصعوبة حصول المستهلكين في مناطق كثيرة من البلاد، وعدم كفايتهم من الماء الصالح للشرب موعزاً ذلك إلى العجز الكبير في إمدادها، وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري في بعض المدن. توزعت دراسته على مدى خمسة فصول تناول في الفصل الأول منها:

 *************************************************

إياد خضير.. (نظرة عامة عن انتاج المياه الصالحة للشرب)

من مياه الأمطار والأنهار والبحار والمحيطات والمياه الجوفية، شارحا  كل مصدر ونسب المياه العذبة الصالحة للشرب وتحدث عن المياه المالحة من البحار والمحيطات، وكيفية معالجتها بعملية التقطير، والتجميد والتبادل الأيوني، ومتحدثاً عن الأنابيب المستخدمة وأنواعها ومعالجتها وقد حددها بخمسة انواع، وهي: النوع الفولاذي، الحديدي، الإسمنتي، الأنابيب الخرسانية والأنابيب البلاستيكية، شارحا عن كل نوع من الأنابيب التي استخدمت على نطاق واسع في مشاريع تنقية المياه التي أقيمت في العراق خلال المدة الماضية.

الفصل الثاني

مناقشة (واقع امداد ماء الشرب في البلاد بين عهدين)، بمبحثين، خصص المبحث الأول للحديث عن واقع إمداد ماء الشرب إبان العهد الملكي وكرس المبحث الثاني إبان العهد الجمهوري، شارحا عن امتلاك بريطانيا العراق خلال الحرب العالمية الأولى، في ظل إقامة المملكة العراقية سنة 1920م، والإخفاق في استثمار الموارد المائية والبشرية المتاحة، وأنّ أغلب منازل السكان تفتقر إلى خدمات ماء الشرب والنظافة والإنارة والتي لها دور كبير في مشاريع الصرف الصحي. أما العهد الجمهوري 14 تموز 1958م حكومة عبد الكريم قاسم، تحدث عن  تنشيط خطط التنمية وتوجيهاتها السليمة في الإسهام بإقامة البنى التحتية للبلاد، واستمر التطور إلى سنة 1974م. كذلك تحدث الباحث الأديب لطيف عبد سالم عن نسب الميزانية لمصروفات البلديات خلال ثلاثة عقود من الزمان ( 1944- 1974م) حتى اطلالة سنة 1980م التي وصفها الباحث بأنها الأصعب والأخطر والأعقد في تاريخ العراق المعاصر؛ نتيجة ما آلت إليه سياسات الحكومة يومذاك إلى تدمير قدرات البلاد الصناعية والاقتصادية والعلمية، إلى جانب تصدع مختلف القطاعات الخدمية.

الفصل الثالث تضمن الحديث عن (مشكلات مياه الشرب في العراق)

 تحدث الباحث المهندس لطيف عبد سالم عن التلوث في المياه بفعل الانشطة التي أفرزها تطور المجتمعات الإنسانية وتنامي معدلات النمو السكاني فيها، شارحاً تلوث المياه السطحية، وهي إحدى مشكلات البيئة المعاصرة بالحفاظ على الصحة ونظافة بيئة الحياة اذ تنقل الأمراض إلى الإنسان بواسطة الماء عبر وسائل عدة منها تلوث الماء الخام وتلوث المياه المجهزة إلى المستهلكين لأغراض الشرب والاستحمام بالمياه الملوثة، واستخدام الثلج الملوث بالفعاليات الخاصة، تبريد الماء والصناعات الغذائية، شارحاً انواع التلوث وأسبابه، بالإضافة إلى معالجاته.

الفصل الرابع

في هذا الفصل حدد الباحث لطيف عبد سالم (الأسباب الكامنة وراء انخفاض المعروض من المياه الصالحة للشرب)، شارحاً بالتعداد، المناطق التي وقعت ضحية مشكلة السيطرة على تجهيز المجتمعات المحلية بالماء الصالح للشرب، وفي مقدمتها المناطق التي حرم أهلها من كفاية مياه شبكة الإسالة، والمناطق التي جفت فيها أنابيب شبكة الإسالة واندثرت أجزاء منها منذ أكثر من عقد من الزمان، فضلا عن المناطق التي ماتزال تفتقد إلى شبكات الإسالة، وقد أوعز ذلك إلى إهمال التوجه الاستراتيجي لإقامة البنى التحتية، وكذلك ضعف القدرات المالية والبشرية والتقنية لقطاع ماء الشرب،

إلى جانبِ محدودية تأثير إجراءات إدارته العلمية وبرامجها في الحد من تنامي مشكلاته التي أسهمت ببلورتها ونضجها ظروف متشابكة ومعقدة، وكذلك محدودية التأثير الايجابي لمشاريع الماء الصافي، وإقامه أحياء حديثة من دون خدماتها الأساسية، وكذلك تخلف الخدمات العامة في قرى العراق وأريافه، وكذلك التجاوزات على الانابيب الناقلة من شق البساتين والمشاتل، وتغطية حاجات بعض المعامل الصناعية من المياه، وملء خزانات السيارات الأهلية لغرض بيعها، فضلا عن الكثير من التجاوزات التي طرقها الباحث لطيف عبد سالم، وما نجم عن ذلك من كثرة الأمراض والأوبئة التي ابتلى بها الانسان.

الفصل الخامس: (الاستنتاجات والتوصيات)

يحتوي هذا الفصل على مبحثين، الأول هو الاستنتاجات التي تشكل خلاصة مكثفة لأهم المحاور التي تناولها الباحث في هذه الدراسة القيمة وأهم النتائج التي توصل اليها، فضلا عن مدى إسهامها بإغناء مشكلة البحث من التغيرات الحادة التي شهدتها الحياة السياسية في العراق، وغياب التخطيط الاستراتيجي طويل الأمد لإدارة قطاع ماء الشرب، كذلك معاناة إدارة قطاع ماء الشرب في البلاد من مصاعب ادارية وفنية في مواكبة عملية التنمية التي تهدف في مفهومها العام إلى التغيير الإيجابي للواقع، عجز الجهات المعنية في المدة الماضية لقطاع ماء الشرب، ولا سيما في المدة التي أعقبت حرب الخليج، وعدم إبصار بعض مشاريع الماء الصالح للشرب، وكثيرة هي النتائج التي تطرق اليها الباحث لطيف عبد سالم التي لا يسع المقال لسردها وتناولها بشكل مفصل.

أما المبحث الثاني فقد تطرق إلى المعالجات الممكنة عبر مجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها: ممارسة الجهات المعنية دورا ايجابيا وفعالا ومسؤولا في التصدي لمشكلات قطاع ماء الشرب في البلاد من خلال التعامل مع واقع قطاع ماء الشرب الذي يعد من القطاعات الحيوية بمسؤولية تامة واعتماد التخطيط  بوصفه قاعدة مطلوبة لتحقيق قرارات إدارية قادرة على تنمية آليات قطاع ماء الشرب، إحداث تنمية سريعة تحقق التوازن ما بين المعروض وبين زيادة نمو الانتاج من المياه الصالحة للشرب، نصب المجمعات الخاصة بتصفية وتحلية المياه، تبديل شبكات مياه الإسالة القديمة المهترئة، تفعيل الدور الرقابي الذي يعنى بواقع قطاع ماء الشرب، التوصيات كثيرة جدا استطاع الباحث تدوينها من مصادر كثيرة درجها في الصفحات الاخيرة من الكتاب. حقاً أن ما جاء به الباحث الأديب (لطيف عبد سالم) يعد بحثاً راقياً، حيث كتب بعناية فائقة وتطرق إلى المشكلات ووضع الحلول المناسبة بحيث يجعل المتلقي في الاستمرار بالمتابعة لمعرفة النتائج التي حددها الباحث.

 *********************************************

أقرؤكم مخاضة الشلاه

عبدالمنعم الاعسم

انضم فالح محيي الشلاه الى كوكبة كتاب كانوا قد قضوا العمر في القراءة والتأمل والمتابعة لشؤون السياسة والفكر والجدال، ولم يستسلموا، مبكرا، الى غواية التأليف وإصدار الكتب، ليس بسبب انعدام الثقة بكفاية المعلومات، او خشية خذلان وسيلة التعبير، او لنزعة نحو الانطواء واللوذ بظلال المنعطفات الآمنة.. واستدرك القول ان الشلاه، مثل فرسان هذه الكوكبة، يبرز كما لو انه ولد وبيده كتاب، ولم يعد يعرف بالضبط من اي يوم بدأ رحلته مع الكتاب.  عدد كبير من اصحاب هذه التجربة كتبوا روايات وسرديات ودواوين شعر واعمالا فكرية، وحتى رسوما ومقطوعات موسيقية في طور حياتهم بعد ان قطعوا الصبا والشباب، وما يمكن ان نسميها مرحلة النضج، وتنبغي الاشارة الى ان سبل واسباب وظروف ارتياد هذه التجربة متعددة بالنسبة لاصحابها، بين ما هي ذاتية إرادية، في الغالب، وما هي قاهرة وخارجة عن الارادة في نماذج محدودة. كاتب القصص البوليسية الشيقة “ريموند تشاندلر” مثلا جاء الى الكتابة على اثر فقد وظيفته في صناعة النفط التي ضربها الكساد، فيما انشغل المصري خيري شلبي في هوامش الاهتمامات قبل ان يتخذ قراره في التحول الى التأليف ليكتب روايته الشهيرة “نسف الادمغة” في الستين من عمره، اما العراقي رياض رمزي فقد قضى عمرا في التحصيل الاكاديمي لينال شهادتين مرموقتين وفي غضون ذلك قرأ مئات الكتب والتهم مكتبات كاملة قبل ان ينصرف في ما بعد العقد الخامس من عمرة  الى تأليف عمله المبكر المثير “الدكتاتور فنانا” ثم روايته الرائدة “التيس الذي انتظر طويلا” وليشق الطريق بكفاية لافتة الى مجد التأليف. يكتب فالح محيي الشلاه بوتيرة راسخة موضوعات تتحد في همّ الراهن العراقي “أنزف ألماً لخراب حضارة”  وتتوزع منه الى حوارات مع النفس المخذولة مما لحق بها من أذى، وحوارات موازية مع الآخر المتسلط الذي يقف حائلا دون استتباب العدالة، ويقتحم المكان من مساراته التاريخية والعيانية، ووسط كل ذلك يفاجئك كمن يحلق في سماء ممتدة الى ما لا نهاية.. وفيما بين هذا وذاك يدس شجونه طي السرد الانيق الذي يبرع في ترويض دويه ويُخضعه الى دواعي الكفاح من اجل قيم المحبة والعدالة، لنكتشف  ان كل ما يحيط الكاتب يصلح ان يخضع للحوار حتى المدس حيث يعلن “قراري أن اموت” ثم ينتفض بالقول “لا أخافه” اما حواره مع الحمار فيبدو كما لو انه شكوى من انسان اعيته الوعورة الى حكيم او الى عابر سبيل “لا استطيع حملك الى البرلمان أو الى منصب” فيما تعبر الثيمة المركزية للكتاب عن نفسها في ما يحرص الكاتب على صياغته في هذا التوزع الوجداني البانارومي على طائفة واسعة من الموضوعات، واحسب ان مكان الام احتل قلب تلك الموضوعات.. الام “ست الحبايب”.. “تنورك المستعر” وفيها تحتشد المكابدات والغصات “سامحيني.. فارواحنا اودعت في رهان المحاصصات” ثم يأتي الشهداء ويغادرون ليتركوننا “ونحن عراة” يتقدمهم الشهيد صفاء السراي الذي صعد مسلة تشرين..”صديقي الحبيب، وضيف أشجاري وبيتي الراحل ...كيف أفسدت أحلامك؟”  وقبله من عمق التاريخ رائد علم الكلام خالد بن عبدالله القسري الذي اختطف الخليفة هشام بن عبدالملك حياته، وكم جلاد اختطف حياة سرب الفتيان من ابناء الحرية، ثم تطل المرأة من صفحات الكتاب المواربة، وعند فالح ان “المكان الذي لا يؤنث لا يعوّل عليه” مقتديا في ذلك بابن عربي. من الامكنة والاسماء والشهداء والراحلين والمغنين والام والزوجة والابناء والرواد.. مثلما يتوزع جسم عروة بن الورد “بين جسوم كثيرة” الامر الذي اشار اليه فالح في واحدة من سرديات كتابه هذا بنوع من الحماس. لقد توقفت مليا عند حوارات الكاتب مع نفسه، واحببت اسلوبه في التحريض ضد الضحالة، وفي تهيئة قارئه ليتصالح مع جماليات المكان..”عند عشية الامس، حيث تناغمت ايقاعات الجمال الكوني، ارتخت الشمس منحدرة كالعرجون، متكئة على افقها، نائية الى مخدعها، وهي تلملم ما فرشته من نور، ملوحة بكف الغسق، تحيات وداع، بلون احمر برتقالي(.....) فاصبحت رمزا لوطني” ولم اجد قسمات تميز سردياته عن قصصه عن انتباهاته عن تغريداته بحيث اغامر فاضعها طي “خانات” متقابلة، فثمة بكاء وفرح، وخوف وأمل، وتمرد ومصالحة، في كل كومة حروف على بياض الورق، وثمة اسئلة معلقة في اجاباته، وثمة اشارات تحذير في كل صمت يعمّ مواجيزه. الموت عند فالح محيي الشلاه يتجاوز الاستحقاق العمري الى معنى من معاني الحياة، فلا تضنن انه يستسلم الى مشيئة قابض الارواح، وحين يكتب في “عزرائيل في ضيافتي” عن تلك اللحظات المتوترة فانه يختزل الحوار مع ضيفه الثقيل الى معركة ضروس: “ارادة حب الحياة تولد في نفسي” وتحت عنوان “هذا انا” يربكه الموت لكن لا ينهزم امامه..”أحب الحياة. أعشق الجمال” بل ان محمولات الموت التعبيرية تتداخل على نحو فني موسيقي لنتفاجأ بـ”سكرات اليقظة” مرة، وبـ”احمل حتفي على كتفي” في “رسالة حب” مرة اخرى.. واحسب ان كاتبنا عاش مكابدة معقدة او ارهاصة ضارية لبناء رؤياه عن الموت والحياة. اسماء العابرين من على جسور فالح كثيرة، وقد ازدحمت بهم سطور وفصول وقصص وسرديات الكتاب، من الغلاف الى الغلاف، طه باقر. الجواهري. الامام علي. سيد الشهداء. تشايكوفسكي. الحاج زاير. مظفر النواب. القديس فالنتاين. ابن عربي. سيمون دوبوفوار. زكية خليفة. خالد بن عبدالله القسري. سعدي الحلي. أنو بيشتم، وكل تلك الاسماء والامكنة والحوارات والمعارك والمصالحات تدور بين 17 نصا، و5  قصص قصيرة ، و6 مرويات نعي و9 تهاني واستذكارتين. بعد ذلك.. فاني اتقدم الى قراء هذه الالمامة، والى الكاتب الصديق فالح محيي الشلاه الذي تجمعني به فصيلة دم من جنس حب الحياة، بطلب السماح عن “برودة” هذا العرض حيال البلاء الذي حل بنا، وببلادنا، واحلامنا، والتزام سطوري فروض المعاينة الموضوعية، المدرسية احيانا، في وقت انضمّ الى نداء مظفر النواب الذي دوّى طي هذا الكتاب:

“أروني موقفا اكثر بذاءة مما نحن فيه”.

 ************************************************

الصفحة التاسعة

وسام ذهبي للعراق في بطولة العالم بالمواي تاي

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للمواي تاي، امس السبت، عن حصوله على وسام ذهبي في بطولة العالم للمتقدمين الجارية حالياً في تايلند .

وقال رئيس الاتحاد مصطفى جبار علگ ، ان البطل العراقي ئاكو بهاء الدين حمه أمين، حصل على المركز الأول عالمياً، وتوج بالوسام الذهبي عن جدارة.

واضاف ان العراقي ئاكو تغلب على اللاعب الروسي بالضربة القاضية بالجولة الثالثة بوزن 48 كغم في آخر نزال له في بطولة العالم الجاري احداثها حاليا في بانكوك.

 *******************************************

نصف نهائي دوري السلة.. مباراة سابعة بين زاخو والنفط

بغداد ـ طريق الشعب

تغلب زاخو على ضيفه النفط بنتيجة (89-87)، مساء الجمعة، ضمن سلسلة مواجهات المربع الذهبي (البلاي أوف) من الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة.

وكان الضيوف بحاجة إلى الانتصار، من أجل حصد بطاقة العبور إلى النهائي، لكنه اصطدم بحماس واندفاع لاعبي زاخو.

ونجح سي بي وإيساك بينجز مع مراد علي، في تقديم واحدة من أفضل عروضهم هذا الموسم.

ورغم تقدم النفط حتى اللحظات الأخيرة، إلا أن ثلاثية مراد علي أعادت أصحاب الأرض للمباراة بالتعادل (74-74)، ليتم حسم المواجهة بالفترة الإضافية، بفارق نقطتين.

بهذا الانتصار، أصبحت النتيجة (3-3) في سلسلة (البلاي أوف)، ليتم اللجوء لمواجهة سابعة بين الفريقين داخل صالة الشعب ببغداد يوم العاشر من الشهر الجاري، لتحديد المتأهل لملاقاة الشرطة في النهائي.

وأضاف “جميع الأندية في الجولات المتبقية من مرحلة الإياب تقاتل من أجل التنافس على اللقب أو تلك التي تكافح للبقاء”.

وتابع “نتطلع في الجولات المقبلة لتحقيق الهدف المتمثل بكسب العلامة الكاملة من النقاط، والاستمرار في المنافسة على اللقب، وأشكر دعم الجماهير لنا في جميع المباريات ببغداد، أو خارجها”.

 ***************************************

بيلينغهام ضمن الفئة الثانية في رواتب ريال مدريد

مدريد ـ وكالات

يستعد لاعب الوسط الإنكليزي جود بيلينغهام للانتقال إلى صفوف ريال مدريد قادمًا من بوروسيا دورتموند الألماني خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

العديد من التقارير أكدت أن صاحب الـ19 سنة حسم قراره النهائي بالانضمام لريال على حساب مانشستر سيتي، في صفقة تصل قيمتها إلى 106 مليون جنيه استرليني.

إذاعة “Cadena SER” أشارت إلى أن المال لم يكن العنصر الحاسم في قرار بيلينغهام، لأنه سيحصل على راتب أقل من البلجيكي إيدين هازارد الذي يتقاضى 530 ألف جنيه استرليني في الأسبوع مع الفريق الإسباني.

وأوضحت أن بيلينغهام سيتم وضعه في الفئة الثانية من الرواتب في ريال، ليحصل على 350 ألف استرليني في الأسبوع، رغم الإغراءات المادية التي عرضها عليه مانشستر سيتي، حيث يفضل اللاعب الانتقال للعملاق الإسباني على حساب أي فريق آخر.

يذكر أن الدولي الإنكليزي الذي تألق مع منتخب بلاده في كأس العالم قطر 2022، لعب 40 مباراة مع دورتموند هذا الموسم، ونجح في تسجيل 11 هدفًا وقام بصناعة 7 أهداف.

 **************************************

الميناء: حل قضية حظر التعاقدات سهل وغير معقد

البصرة ـ طريق الشعب

أكدت إدارة نادي الميناء لكرة القدم، امس السبت، عدم وجود أي ديون أو حظر للنادي على تسجيل اللاعبين، مشيراً إلى أن القرار الدولي “مؤقت” وسيتم حسم وتسوية القضية قبل انطلاق الدوري العراقي الممتاز في الموسم المقبل.

وذكرت الإدارة، في بيان اصدرته أن “شكوى قدمها لاعبان محترفان مثلا فريق الميناء لكرة القدم الموسم الأخير، وهما من رفعا الشكوى ضد النادي، لدى الاتحاد الدولي، مدعين مظلوميتهما”.

بدوره، قال مشرف فريق الميناء، علي فاضل، إن “اللاعبين المشتكيين الأول طلب إجازة لقضاء رأس السنة في بلده، وسمحت الإدارة له بذلك لكنه ذهب ولم يعد، والآخر أخذ جوازه وترك الفريق وغادر العراق”.

وأضاف فاضل، أن “القضية سهلة وغير معقدة ولا حظر نهائياً على النادي، لا سيما أن هناك إجراءات لا بد أن تتخذ قبل اتخاذ القرار النهائي”.

وأوضح أن “الاتحاد الدولي، تسلم شكوى من اللاعبين ولم يستمع من إدارة النادي، وهناك محام مصري سيتابع القضية، وبالتأكيد هناك تأجيلات عدة ستحدث لحين التوصل إلى قناعات قانونية بشأن القرار النهائي”.

وأشار إلى أنه “في حال كسب المشتكيان فلا مانع لدى النادي من الامتثال للقرار وسيتم تسديد المبلغ وينتهي الأمر، وأما في حال عدم كسب المشتكين القضية، فالأمور ستسير بشكل طبيعي”.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم، قد بعث كتاباً لنادي الميناء، مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قرر حظر نادي الميناء من تسجيل اللاعبين، اعتباراً من الثاني من شهر أيار الجاري، بسبب الديون المتراكمة عليه محلياً وخارجياً.

 ****************************************

وقفة رياضية.. لقيادة المؤسسات الرياضية.. دورتان فقط

منعم جابر

نظرا لغياب التقاليد الديمقراطية في المجتمع العراقي لعقود طويلة وسطوة النموذج الدكتاتوري نجد ان العراق ساد فيه النموذج الفردي والمتسلط وهذا ما حصل في المؤسسات الرياضية أيضا والتي ظلت محكومة بسطلة فلان وعلان الامر الذي دفع الأجيال الجديدة لتقليد الأجيال السابقة.

ومن اجل فرض النموذج الديمقراطي الواعي وليس الشكلي أطالب بتنظيم عمل المؤسسات الرياضية وفق تقاليد ديمقراطية لزرع القيم الحضارية خلال المرحلة الجديدة ولسنوات قادمة نستطيع عن طريقها تعويد وتدريب المجتمع الرياضي على تداول قيادة المؤسسات الرياضية بشكل سلس وديمقراطي.

ولذلك نجد ان المؤسسات الرياضية كالاتحادات المركزية واللجنة الأولمبية فان الحاكم بأمرها يواصل عمله لثلاث او اربع دورات من دون تطوير ولا نتائج ولا إنجازات. اما أعضاء الهيئات العامة في هذه الأندية والاتحادات الرياضية فقد اتقنوا اللعبة الانتخابية من خلال كسب الأنصار عن طريق تقديم الهدايا والعطايا كالايفادات والمشاركة في الوفود الرياضية، بمعنى انه يعمل من اجل البقاء في المنصب وليس تطوير اللعبة. والبعض من هؤلاء يعمدون الى اشراك الأقارب والأصدقاء وأبناء العشيرة في الهيئات العامة لضمان أصواتهم والبعض الآخر يعتمد على قوميته وطائفته لضمان فوزه للمرة الثانية والثالثة وهكذا.. من دون مراعاة للمقدرة والكفاءة وحسن القيادة.

عليه اضع هذا المقترح امام مشرعي القوانين الرياضية والعاملين في القطاع الرياضي آملين دراسته والاخذ به لترسيخ التقاليد الديمقراطية وتعويد أبناء المجتمع على انتخاب النزيه والوطني بعيدا عن طائفته وقوميته وحزبه لنضمن وصول من يخدم الرياضة وألعابها. وأجد ان تسن فقرة في قوانين المؤسسات الرياضية تؤكد على ان العمل فيها لدروتين انتخابيتين فقط لفسح المجال للوجوه الجديدة في أخذ دورها في عملية التطوير والتجديد.

هذه أفكار ومقترحات نتمنى ان تأخذ طريقها في الواقع الرياضي الذي عانى الكثير من التخلف والتراجع والفشل بسبب سوء ادارته.

 *********************************************

الدوري العراقي الممتاز.. تعادل سلبي بين الشرطة والجوية يديم صراع الصدارة

بغداد ـ طريق الشعب

لم تغيير الجولة 27 للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم من شكل المنافسة بعد تعادل فرق المقدمة.

وفي افتتاح الجولة، تعادل صاحب المركز الثالث الزوراء مع مستضيفه فريق نفط الوسط بهدفين لكل منهما على ملعب النجف الدولي.

سجل نفط الوسط هدفه الاول عن طريق اللاعب حسين ابراهيم في الدقيقة 34 من الشوط الأول، واضاف نفس اللاعب هدفاً ثانيا لفريقه في الدقيقة 53 من زمن المباراة، وفي الدقيقة 57 قلص الزوراء النتيجة بتسجيله هدفا جاء عن طريق علي يوسف، وفي الدقيقة 85 سجل سعد عبد الامير هدف التعديل للزوراء.

وبهذه النتيجة رفع الزوراء رصيده للنقطة 52 بالمركز الثالث ورفع نفط الوسط رصيده للنقطة 32 بالمركز 15.

وفي اللقاء الثاني خسر فريق نادي نوروز أمام ضيفه فريق نادي كربلاء 0-1 ، في المباراة التي جرت على ملعب السليمانية.

سجل فريق كربلاء هدفه في الدقيقة 68 من زمن اللقاء عن طريق اللاعب نور المصطفى. وبهذه النتيجة رفع كربلاء رصيده للنقطة 37 بالمركز التاسع، وتجمد رصيد نوروز عند النقطة 34 بالمركز 12.

و على ملعب زاخو حقق فريق نادي زاخو الفوز على ضيفه فريق نادي الكهرباء بهدفين لهدف.

وسجل زاخو هدفه من ركلة جزاء نفذها بنجاح فرحان شكور في الدقيقة 69 من زمن المباراة، وعاد فريق زاخو ليسجل هدفاً ثانٍ في الدقيقة 90+1 عن طريق رمضان صديق.

وبهذه النتيجة رفع زاخو رصيده للنقطة 30 بالمركز 16 وتجمد رصيد الكهرباء عند النقطة 49 بالمركز الرابع.

وفي قمة مباريات الجولة، تعادل فريق نادي الشرطة مع ضيفه فريق نادي القوة الجوية، من دون اهداف وسط حضور جماهيري كبير غصت به مدرجات ملعب الشعب.

وبهذه النتيجة رفع فريق الشرطة رصيده الى 55 نقطة متمسكاً بالصدارة ورفع الجوية رصيده للنقطة 53 في المركز الثاني.

وضمن المنافسات ذاتها تعادل فريق نادي النجف مع ضيفه فريق نادي القاسم سلبياً من دون اهداف جرت المباراة على ملعب النجف الدولي.

وبهذه النتيجة رفع فريق النجف رصيده للنقطة 39 بالمركز السادس بينما رفع القاسم رصيده للنقطة 24 بالمركز 17.

وفي مباريات الامس، خسر فريق نادي الكرخ أمام ضيفه فريق نادي الحدود بنتيجة 2-1، في المباراة التي جرت على ملعب الساحر أحمد راضي.

وسجل الكرخ اولاً عن طريق كارلوس تايو في الدقيقة 31 وعادل الحدود النتيجة في الدقيقة 65 عن طريق اللاعب محمد اسويعد، وعاد الحدود لإضافة الهدف الثاني في الدقيقة 79 عبر اللاعب نفسه.

كما فاز فريق نادي الصناعة على ضيفه فريق نادي نفط ميسان بنتيجة 3-2 في المباراة التي جرت على ملعب الأول.

جاءت أهداف الصناعة عن طريق هشام احمد في الدقيقة (22)، والدقيقة (63)، وصفاء جبار (85)، بينما جاء هدفي نفط ميسان عن طريق ياسين عدنان سامية في الدقيقة (28)، وسجاد جبار في الدقيقة (50).

كما فاز فريق نادي دهوك على ضيفه فريق نادي نفط البصرة بنتيجة 2-1، في المباراة التي جرت على ملعب دهوك.

سجل نفط البصرة اولاً عن طريق رودلف باتريك (65)، وعادل دهوك النتيجة عبر زيار كوفند (68)، فيما أضاف دهوك هدفاً قاتلاً عبر اللاعب يانيك زاكري في الدقيقة (90+4).

 ***********************************************

جماهير الزوراء غاضبة واللاعبون يعدون بالتعويض

متابعة ـ طريق الشعب

يتواصل غضب جماهير نادي الزوراء على إدارة الفريق نتيجة تذبذب اداء الفريق في منافسات الدوري العراقي.

وصبت الجماهير جام غضبها على لاعبي الفريق عقب التعادل مع نفط الوسط، منوهة الى ان غضبها يعود الى التفريط بالفرص الكبيرة لاعتلاء الصدارة في ظل تعثرات بقية الفرق.

من جانبه، أكد علي يوسف، مهاجم الزوراء، أن غياب التوفيق كان السبب وراء عدم الفوز على نفط الوسط، والسقوط في فخ التعادل (2-2).

وقال يوسف، في تصريحات تليفزيونية: “سنسعى للتعويض بالجولات المتبقية والبقاء في دائرة التنافس على لقب الدوري العراقي الممتاز للموسم الجاري”.

ويحتل الزوراء، المركز الثالث ب52 نقطة، ويبتعد ب3 نقاط عن الشرطة المتصدر، ونقطة عن القوة الجوية، الوصيف، قبل 11 جولة على النهاية.

 *********************************************

الصفحة العاشرة

1848: مدرسة ماركس في الثورة.. ربيع الشعوب

لوك هوكينج

قصة مماثلة ستجري أحداثها في بقية أنحاء أوروبا. ألهم النموذج الفرنسي العديد من الثورات؛ من روما إلى فيينا إلى برلين إلى بودابست، في سلسلة من الثورات والانتفاضات التي أصبحت تُعرف باسم ربيع الشعوب. لكن الرأسمالية لم تكن متطورة في هذه البلدان كما كانت في فرنسا. كانت الطبقة العاملة أصغر، وكان القتال في المدن يدور في الغالب من قبل الطلاب والطبقات الوسطى. عندما ظهروا بالفعل على مسرح التاريخ، كان العمال أو شرائح الطبقة العاملة الجنينية هم القسم الأكثر راديكالية وحزما في الثورات، إذ كان بإمكانهم استنتاج حاجتهم إلى النضال من أجل تحريرهم.

لكن الطبقة الرأسمالية وحلفاءها في الطبقتين الوسطى والمهنية تعلموا درسًا مختلفا. بالنسبة للرأسماليين، أثبت مثال الثورة الفرنسية -في عام 1792 وهنا في عام 1848- أن هناك تهديدا أكبر من استبداد الأنظمة القديمة. أراد بعض الليبراليين البرجوازيين إصلاحًا دستوريا، واستقلالا وطنيا، وأحيانا ديمقراطية محدودة، لكن ليس بالقدر الذي أرادوا به الحفاظ على مكانتهم في المجتمع ومنع الاضطرابات القادمة من أسفلهم.

كان بإمكان الليبراليين البرجوازيين أن يروا أن تحولا ديمقراطًا حقيقيا للمجتمع، حيث يستطيع الكادحون تحديد طبيعة عملهم والغايات التي توضع من أجلها، سيعني نهاية لوجود الرأسماليين، بمعنى أنهم لن يعودوا قادرين على استغلال العمال بحرية. كان على الليبراليين الديمقراطيين من الطبقة الوسطى الذين دعموا الرأسمالية أن يدافعوا عنها من تهديد العمال الذين ينظمون أنفسهم من أجل المساواة الاقتصادية والديمقراطية الراديكالية. وهكذا، عندما تلاشى الغبار عن الانتفاضات الأولى، سعوا في المقام الأول إلى إرساء النظام وصنع السلام مع القوى الموجودة.

ربما كان هذا هو الأكثر وضوحا في الولايات الألمانية، حيث كان الليبراليون يتوقون بشدة لمواصلة مفاوضاتهم مع النبلاء القدامى، إلى درجة أنهم عارضوا مواصلة النضال. تُركت القوى الأكثر راديكالية والطبقة العاملة للقتال بمفردها، وهزمها الملوك والأمراء الألمان بسهولة.

بحلول نيسان من العام 1849، كانت المجر هي المعقل الوحيد المتبقي لنضالات الاستقلال الوطني. قاتلت المقاومة المجرية الشرسة القوات النمساوية الهابسبورجية عدة مرات، لكن في نيسان طلب إمبراطور هابسبورج مساعدة القيصر الروسي، الذي غزا البلاد بعشرات الآلاف من الجنود الروس، ليقضي على الفصل الأخير من ربيع الشعوب.

وبدلا من توحيدهما وتحويلهما إلى جمهورياتٍ رأسمالية من خلال النضال الديمقراطي من الأسفل، تم تشكيل دول إيطاليا وألمانيا في النهاية بالقوة العسكرية بواسطة الطبقات الحاكمة القديمة. احتل البروسيون واستوعبوا ما تبقى من الولايات الألمانية، وفي النهاية وضع ملوك بيدمونت-سردينيا بقية إيطاليا تحت كعوبهم.

هُزمت ثورات 1848 هزيمة قاسية ودموية. العديد من الأشياء التي حاربوا من أجلها لم تعد ذات صلة بالنسبة لنا: لم تعد الرأسمالية قوة تطورية تفجر ثورة في تقنيات الإنتاج الإقطاعية القديمة، وعلى أي حال، فهي موجودة بالفعل في جميع أنحاء العالم اليوم. وسيكون الأمر متروكا للثورات اللاحقة للإجابة على الأسئلة الرئيسية حول ما يلزم لتدمير وإزاحة الدول القومية الرأسمالية التي شُيّدت في القرن التاسع عشر، وما هو نوع التنظيم الذي يحتاجه الاشتراكيون والثوريون للقيام بذلك.

هذا لا يعني أنه لم يكن هناك شيء نتعلمه من الإخفاقات. كان ماركس وإنجلز قد شاركا في الأحداث الألمانية لعام 1848، وشهدا بذلك الارتفاعات السماوية والانخفاضات الجهنمية للنضال الثوري. من هذه التجربة، استخلصوا دروسا قيّمة وجديرة بأن يضعها الثوريون والاشتراكيون في اعتبارهم. ربما يكون خطاب ماركس الذي ألقاه أمام اللجنة المركزية للعصبة الشيوعية، والذي يشار إليه عادة ببساطة باسم “عريضة مارس”، هو البيان الأكثر إيجازا ووضوحا لهذه الدروس.

في هذا الخطاب، وضع ماركس وإنجلز الحقيقة التاريخية المركزية التي تتلخص في أن مصالح الطبقة العاملة والجماهير الشعبية قد خانها الجناح الليبرالي للطبقة الرأسمالية. قالا لرفاقهما: “لقد قلنا لكم بالفعل في عام 1848، أيها الأخوة، إن البرجوازية الليبرالية الألمانية ستصل قريبا إلى السلطة وستوجه على الفور قوتها المكتسبة حديثا ضد العمال. لقد رأيتم كيف تحققت هذه التوقعات”.

لم يكن هذا مجرد حدث منفرد، بل مثّل سياسة الطبقة الرأسمالية وأنصارها من الطبقة الوسطى في كل مكان. وكما جاء في عريضة مارس، فـ”إن البرجوازية الديمقراطية الصغيرة، الأبعد ما يكون عن الرغبة في تغيير المجتمع بأسره لصالح البروليتاريين الثوريين، تطمح فقط إلى تغييرٍ في الظروف الاجتماعية يجعل المجتمع القائم مقبولا ومريحا لهم قدر الإمكان”.

كل هذا يعني أنه في جميع النضالات المستقبلية، لم يعد من الممكن الوثوق بالبرجوازية والطبقات الوسطى على أنها ثورية -حتى لو حققت الثورة أهدافهم المعلنة. في المقابل، سوف يلجأون إلى قوى النظام القديم لسحق التهديد الأكبر لوضعهم الاجتماعي، ألا وهو الفعل الثوري للطبقة العاملة. في ضوء هذا التقييم التاريخي، فإن بعض الإجراءات السياسية والتنظيمية تفرض نفسها كضرورة.

أولًا وقبل كل شيء، احتاجت أحزاب الاشتراكية الثورية إلى الاستقلال الطبقي. سعى الليبراليون والديمقراطيون من الطبقة الوسطى إلى الوحدة مع الطبقة العاملة فقط من أجل حصرهم في أجندة الليبراليين المحدودة. وكما كتب ماركس: “بدلا من أن ينزلوا بأنفسهم إلى مستوى جوقة تصفيق، يجب على العمال، والعصبة في المقام الأول، العمل من أجل إنشاء منظمة مستقلة لحزب العمال، سرية ومفتوحة، جنبا إلى جنب مع الديمقراطيين الرسميين، يجب أن تهدف الرابطة إلى جعل كل واحدة من كوميوناتها مركزا ونواة للجمعيات العمالية حيث يمكن مناقشة وضع ومصالح البروليتاريا بعيدا عن التأثير البرجوازي”.

كان هذا هو الحال حتى فيما يتعلق بالانتخابات، التي لم يرفض ماركس وإنجلز الانخراط فيها. كان هناك مبدأ إرشادي في مثل هذه الحملات، على الرغم من أن “مرشحي العمال يتم ترشيحهم في كل مكان في مواجهة المرشحين الديمقراطيين البرجوازيين … وحتى في الأماكن التي ليس هناك احتمال لتحقيق انتخابهم، يجب على العمال تقديم مرشحيهم الخاصين للحفاظ على استقلاليتهم، وقياس قوتهم، ولفت انتباه الرأي العام إلى موقفهم الثوري ووجهة نظرهم الحزبية”.

ثانيا، في زمن الاضطرابات الثورية المستقبلية، يجب على الطبقة العاملة أن تكسب وتحافظ على أسلحتها. “لكي نتمكن من معارضة هذا الحزب بقوة وتهديد، ستبدأ خيانته للعمال منذ الساعة الأولى من النصر، يجب أن يكون العمال مسلحين ومنظمين”. ستعارض القوى البرجوازية ميليشيات العمال هذه، لكن لا يمكن للثوريين بأي حال من الأحوال دعم نزع سلاحهم أو استيعابهم في صفوف حرس وطني أو مدني غير طبقية -وبالتالي في الواقع تحت هيمنة البرجوازية.

ثالثا، في وقت الإطاحة بالنظام القديم وإنشاء حكومة برجوازية ديمقراطية أو ليبرالية جديدة، يجب على الثوريين أن يبدأوا على الفور النضال ضد هذا النظام الجديد. “بمجرد أن تثبت الحكومات الجديدة نفسها، سيبدأ صراعها ضد العمال. إذا كان للعمال أن يحوزوا القدرة على معارضة البرجوازية الصغيرة الديمقراطية بالقوة، فمن الضروري قبل كل شيء أن يكونوا منظمين بشكل مستقل …”.

لخص ماركس هذه المبادئ في نهاية العريضة: “إلا أنه عليهم المشاركة بأنفسهم بانتصارهم النهائي, بوعيهم لمصالحهم الطبقية وتنظيمهم بأسرع ما يمكن كحزب مستقل، وبعدم إغفالهم ولو للحظة واحدة، بالرغم من الخطابات الخبيثة التي يرددها البرجوازيون الصغار الديمقراطيون، عن تنظيم حزب البروليتاريا بشكل

مستقل. إن صيحة حربهم يجب أن تكون: الثورة الدائمة!”.كان العديد من الماركسيين المزعومين عبر التاريخ إما جاهلين وإما متعمدين تجنب دروس عام 1848 وعريضة مارس. كانت هذه، بالطبع، قوى “الاشتراكية” التي سعت إلى التسوية مع الليبراليين والديمقراطيين والقوميين -من “الاشتراكية الديمقراطية” الإصلاحية إلى الستالينية اليمينية في فترة الجبهة الشعبية في الثلاثينيات. لكن الديناميات الرئيسية لثورات 1848 -تذبذب الليبراليين والإصلاحيين، وخوفهم من راديكالية الطبقة العاملة الثورية، والانبثاق الحتمي للعداءات الطبقية أثناء الثورة- ستظل مركزية في جميع الثورات طالما استمرت الرأسمالية في الوجود. إن أولئك الذين يريدون إحراز النصر في النضال الثوري القادم سيحسنون صنعا إذا استمعوا للدروس المستفادة، والتي أدت إلى بعض أهم التطورات في الفكر الماركسي الثوري.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ترجمة: محمد محروس عن: موقع “ريد فلاغ” (الراية الحمراء) الأسترالي – 24 تشرين الثاني 2021

***********************************

تنويه

نشرنا خطأً في صفحة “أفكار” في عدد جريدتنا 103 - الأحد 16 نيسان 2023 صورة جون كين ضمن موضوع

“ 1848: مدرسة ماركس في الثورة”، في حين ظهرت صورة المشهد الثوري مع موضوع “الدكتاتورية الجديدة لجون كين”.

نعتذر عن هذا الخطأ منكم، قراءنا الكرام، ومن رفيقنا العزيز محرر الصفحة.

 ******************************************

اعداد: د. صالح ياسر

الازمة الاقتصادية الرأسمالية 

الازمة الاقتصادية الرأسمالية  The Economic Crisis of Capitalism

بجانب مقولة الازمة العامة للراسمالية يمكن تميز مقولات عديدة اخرى من بينها الازمة الاقتصادية الرأسمالية. بإختصار، تمثل الازمة الاقتصادية الرأسمالية مرحلة أو طور انحدار الانتاج في حركة رأس المال الدورية. إنها اذن ازمة نمط التراكم الرأسمالي، أزمة الاساس الاقتصادي للتشكيلة الرأسمالية. ان كل ازمة اقتصادية دورية انما هي انفجار للتناقضات المتراكمة في عملية إعادة الانتاج الموسع الرأسمالي منذ الازمة السابقة. هذه التناقضات تحظى في سياق الازمة بحل مؤقت لها عن طريق تدمير جزء من القوى المنتجة، أي انها عبارة عن “عاصفة منظفة” كما وصفها كارل ماركس. انها تؤدي وظيفة مهمة تتمثل في حل التناقضات آلانية المنبثقة في عملية اعادة الانتاج الرأسمالي. ولهذا فإن (ماركس) على صواب حين اشار الى الازمات الاقتصادية الدورية “ليست سوى حلول قسرية آنية للتناقضات المتواجدة، هي هيجان عنيف يعيد مؤقتا التوازن المختل”.

وشهد العالم الرأسمالي منذ بداية السبعينات من القرن العشرين ازمة اقتصادية عميقة إمتازت عن الازمات الاقتصادية التي سبقتها بالعديد من الخصائص النوعية الجديدة ومن بينها:

شمولية هذه الازمة، حيث طالت كافة البلدان الراسمالية المتطورة وفي وقت واحد، وانتشرت في كافة الفروع الاقتصادية. ان هذه الحقيقة هي نتاج عملية تدويل الحياة الاقتصادية التي جعلت من الازمة الاقتصادية الدورية ذات طبيعة شمولية تطال جميع انحاء العالم الرأسمالي في آن  واحد.

تعاظم ظاهرة التضخم الركودي، أي تزامن ظاهرة ارتفاع الاسعار بشكل مستمر مع نمو البطالة.

تردت الى حد كبير المؤشرات النوعية التي تميز فاعلية استخدام الموارد البشرية والمادية. فقد شهدت البلدان الرأسمالية المتطورة تباطأ ملحوظا في انتاجية العمل، بل اكثر من ذلك شهدت بعض البلدان ميلا للركود، بل، حتى الى الانخفاض المطلق في انتاجية العمل الفردية.

تردي معدلات نمو الناتج المحلي الاجمالي، ومن المفيد الاشارة الى هذا الانخفاض غير موزع بالتساوي بين مختلف البلدان وقطاعات الانتاج المادي وهو ما يشكل انعكاسا لقانون التطور المتفاوت للرأسمالية.

بحكم اندلاع الازمة في وقت واحد في الدول الرأسمالية الرئيسية، جرى، للمرة الاولى خلال ثلاثة عقود، انخفاض في وتائر نمو التجارة الدولية، وحدوث تقلص مطلق في حجم الصادرات. وقد ادى ذلك كله الى احتدام المنافسة بين المراكز الامبريالية الثلاثة، التي شهدت بروز العديد من “الحروب التجارية”، وجرى استخدام واسع للوسائل الحمائية.

امتدت الازمة لتشمل المجال النقدي والمالي، وتمثلت بتذبذب قيم عملات البلدان الراسمالية المتطورة، وكانت سمتها المتميزة تتمثل بتذبذب اسعار الدولار الامريكي.

 ***************************************

«ماركس في فرنسا»: عن ولادة فكر جذري

موعدنا إذن في باريس، هذه المدينة القديمة، هذه المدرسة الكبرى للفلسفة وهذه العاصمة الجديدة للعالم الجديد. (...) أيّاً يكن، سأصل إلى باريس في نهاية الشهر، لأن الهواء هنا في ألمانيا بات يحول عقولنا إلى عقول عبيد، ولأنني لم أعد أجد في البلد أي مجال أمارس فيه نشاطي بشكل حر”... بهذه الكلمات خاطب كارل ماركس، في أيلول 1843، صديقه المفكر والسياسي أرنولد روغه، الذي دعاه إلى المجيء للعيش في العاصمة الفرنسية، بعيداً عن قمع السلطات البروسية التي كانت قد أرهقت كاهل ماركس بالرقابة ومنعته من نشر مقالاته النقدية في “المجلة الراينية”.

هكذا، سيحط الفيلسوف الألماني حقائبه، مع زوجته جيني فون فيستفالين، في باريس بدءاً من تشرين الأول التالي، في إقامة ناهزت العام ونصف العام من الزمن، وانتهت ــ مرة أخرى ــ بمنعه بسبب أفكاره الثورية، وبصدور قرارٍ حكومي بطرده من البلد.

“ماركس في فرنسا” هو عنوان المعرض الذي يعود من خلاله “متحف التاريخ الحيّ” في ضاحية مونتروي الباريسية إلى حضور الفيلسوف الألماني (1818 ــ 1883) في فرنسا، جسدياً من خلال إقاماته في البلد (سيعود الفيلسوف ليزور باريس ويقيم فيها، لفترات متقطعة وقصيرة، حتى عام 1849)، بل وكذلك من خلال الأفكار.

المعرض، الذي افتُتح في الخامس والعشرين من آذار الماضي ويستمر حتى نهاية العام الجاري، يضم مجموعة واسعة من الملصقات والنشرات الثورية والحزبية، ومقالات الصحف والنصوص التي وضعها ماركس في ذلك الوقت، أو التي كتبها مثقّفون فرنسيون حوله، إلى جانب مسودات ورسائل شخصية، وكذلك عدداً من المنحوتات والبورتريهات التي يظهر فيها مؤلف “رأس المال”.

وترافق هذه المواد شروحات مفصلة يقدمها منظمو المعرض لتوضيح مسار ماركس في فرنسا، والنحو الذي جرى من خلاله تلقي فكره السياسي والفلسفي، حيث يمكن للزوار الاطلاع على آثار لقاءاته بالعديد من المنفيّين الألمان في فرنسا، ومسعاه معهم للقيام بـ”شيء ما” خلال منفاه، وهو ما أثمر عن تأسيسه، مع روغه، مجلة “الحوليات الفرنسية الألمانية”، والتي لن يصدر منها إلا عدد واحد مطلع 1844، حيث ستتوقف بسبب صعوبة توزيعها بشكل سري في ألمانيا.

كما يضيء المعرض على خصوبة تلك المرحلة في تجربته، وعلى ما أضافته إليه إقامته في باريس، بدءاً من لقاءاته المطولة، ثم صداقته مع فريديريك إنغلز (1820 ــ 1895)، الذي لم يكن قد التقى به قبل باريس إلا بشكٍ عابر، ومن ثم تأليفهما كتاب “العائلة المقدسة” (1844)، والتعرف أيضاً إلى المفكر السياسي والاقتصادي الفرنسي بيير جوزف برودون (1809 ــ 1865)، والمنظّر الأناركي الروسي ميكائيل باكونين، وقراءته في باريس، مع إنغلز، لكتاب لودفيغ فويرباخ “مبادئ فلسفة المستقبل”، ناهيك عن اجتماعاته ونقاشاته مع جماعات العمال والناشطين الفرنسيين والألمان حول قضايا العدالة الاجتماعية والاقتصادية والثورة وغيرها.يضعنا المعرض في سياق كل هذه الأحداث، ويشرحها، بالكلام والوثائق والتوضيحات، كما يشرح التغيرات الفكرية والسياسية التي ستطرأ على قناعات ماركس، والدور الذي لعبته لقاءاته مع الأجواء الثورية في باريس بتكوين قناعات جذرية ستحمل لاحقا اسم الماركسية

____________

“العربي الجديد” – 1 نيسان 2023

 **************************************************

الصفحة الحادية عشر

اديب القليه جي، شكيب كاظم، سلمى الجيوسي، حيدر حيدر.. وداعاً

ودعت الأوساط الثقافية العراقية والعربية مؤخراً، أربعة من المبدعين البارزين:

- اديب القليه جي: المخرج المسرحي العراقي التقدمي، المقيم في بلغاريا، والذي ترأس فرقة الصداقة في المركز الثقافي العراقي في بغداد، واخرج العديد من المسرحيات الرصينة.

- شكيب كاظم: الناقد العراقي وأحد كتاب “طريق الشعب” و “الثقافة الجديدة”.

- سلمى الخضراء الجيوسي: الشاعر والنقادة والمترجمة الفلسطينية البارزة.

- حيدر حيدر: الروائي السوري الذي عرف بروايته الفذة “وليمة لأعشاب البحر”

لأرواحهم الزكية السلام والطمأنينة والذكر الحي.

 *************************************************

عبد الأمير جرص: الهارب من جحيم الطاغية الى جحيم الثلج  استيقظنا فلم نجد الوطن!

زهير كاظم عبود

ليس أكثر حزناً من غياب الشاعر في المنفى !!

ليس أكثر حزنا من انقطاع أخبار المبدع والسبات الذي يلازم أيامه فيتوقف إبداعه عن الجريان منسجما مع لحظات الأنجماد في بلدان المنافي التي ماكانت اختياراتنا.

عبد الأمير جرص ليس بالاسم الذي يمكن نسيانه فهو الملتصق بالذاكرة  ، والسابح  مع مرور الحروف الجميلة  امام عيوننا ،  عبد الأمير الذي يجيد رسم الكلمات وتشكيل باقة الورد من نقاط وفوارز الشعر العربي ، عبد الأمير جرص الذي يهبك غابة من الشعر من دون أن يمتلك حديقة صغيرة في منفاه البارد ،  ولا حتى ان يتوقف متأملا  عابراً بقصائده اليها  ، مثلما ليس بإمكان القارة الكندية أن تجمد  مشاعر وحروف وكلمات قصائده ، وعبد الأمير جرص المشتعل شوقاً للوطن والممتلئ شعره فيضا وثراء وعطاء في مفردات ينتقيها من اللغة ، والممتنع عن النوم في مسيرة الحياة في جهاتها الخمسة على الرغم من أن الجهات أربع  قد شكل له جهة اخرى  لوحده ،  لكنه يبقى المسافر الذي لا يغفو ربما حرصاً على كلماته من أن تتلبسها الغربة حزنا ويسحقها الثلج الذي تذيبه حتماً مشاعره الدافئة .

(( مرة

استيقظنا فلم نجد الوطن

قيل لنا : لَمَ الوطن جمع حاجاته

جمعها شجرة..

شجرة

ونهراً ..

نهرا

ورحل بعيداً ))

واللغة التي تحيط بمفردات عبد الأمير جرص خالية من الرتوش ممتلئة بالشهقات والحزن واستذكار الطفولة والحنين الدائم الى وطن موشوم على جدران قلبه وفوق بؤبؤ العين ويتكور بين حروف القصيدة يتنفسه مع كل شهيق  ، وحين تستنشق القصيدة تشعر بنسمات المدن الفقيرة والاضرحة المقدسة وروائح البخور وطعم التمر العراقي ولون الديرم الذي تستعمله  الفقيرات من نساء العراق والمقلوع  من لحاء شجر الجوز الكوردستاني  بديلا عن أحمر الشفاه رديء الصنع والذي لاتستطيع الفقيرات توفير ثمنه  ،  ولهذا تجده متملصا من ركام الشعر القديم مع حنين اليه حينا وحين  ، قدرته في انتقاء كلمات قصائده  تبقى عالقة ليس في الذاكرة وأنما تتمرجح في الروح .

(( تأكل الزوجة حياتي ..

وتطعمها للصغار الذين لم يولدوا بعد

تأكل الزوجة المخيلة ...

وتطعمها للصغار الذين لم يكبروا بعد ......))

وميزة من مميزات قصائد عبد الأمير جرص انه  يتمكن بقدرة معلم  خلط روائح العبق التاريخي يصنع منها صبرا لأيامه القادمة التي يتخيلها ستجيء  ثم يتمكن بجدارة أن يعجنها ويقنعك بانتظار النتيجة ، لكنك تغفو على الأرض من دون أن تتذوق طعم كعكته فقد قدم لك طبقا من الكلمات والأبيات الشعرية التي يرسمها في روحه قبل أن يطلقها في الهواء الطلق  ، وهي قدرة شعرية قد لا تتوفر عند الأخر ، لكن لعبد الأمير جرص القدرة على أن يصف لك الغنى والثراء وهو لم يجد بعد وجبة الطعام التي تسد رمقه  ،  ويصف لك السعادة وجيوبه خاوية ، وتتسع مساحة الوصف والاستذكار الذي لا يفارقه فيبقى أسير هواجسه وأحلامه الرافضة .

(( أنا آخر من سينسى ...

وأول المتعرين ، ذهنيا ً

أقتفي غنائم نصبتها العشيرة

لي ...

وأومئ للتردي أن أقبل : فلقد

مللت الخلافة والخلفاء

مللت الوقوف على بابك ممتدحاً

إياك ورابضاً بجوار التعطر

بالمسك ...

المسك الذي هو دم أيضاً

دم مسفوك ، وفخ للغزال

المتربص بي الساعة ... ))

لا يوفر مساحة الا وتجد نقش كلماته على الطين وفوق زجاج النوافذ ومتدلية من قباب المآذن وفوق تموجات الماء في قرى الجنوب الفقيرة  وبين القصب اليابس في الأهوار الناشفة الريق والتي عافتها طيور الحذاف والخضيري أو في دفاتر لف السكائر من كل الأنواع مع التبغ الكوردي الحاد النكهة  وعند بوابة المدن المحاصرة ،  وفوق تقاسيم الجوع العراقي وحارات الفقراء  وبيوت الصفيح الذي لا يمنع الماء من الدخول اليها من كل الجوانب  ، ولكنه يشتاق اليها مثلما نشعر بالسعادة حينما نستمتع بقراءة القصيدة المكتوبة بالمسك النازف من قلب الشاعر  وتلك مصيبة أخرى أن تجد جزء من روح عبد الأمير جرص منقوشاً فوق مرمر القصيدة .

(( سارت الغمامة الى أقصى الخراج

فابتلت جوانح الرشيد بالعصور

الذهبية ...

لقد أبتنى عصراً ، من خراج 

الأهل ...

وأقام العسس على طرقاتهم ...

وأرتهن الماضي بسدود

ضخمة من الأنانية

هل لأهلنا أن يمدوا

سواهم بقبضاتهم أم

يستبقوا رهن الامتنان؟  ))

نشيج أو قصيدة زفرات أو شعر وليمة أم غمامات لا يهم فالكلام يجر الكلام وانسيابية اللغة التي يقتنصها عبد الأمير لا تعذره فالبلاد بعيدة والحياة تكاد تنزوي باتجاه القطب وماكان يخطر في بالنا ان نكون جزءا من هذا القطب المنجمد شماليا كان ام جنوبيا فالأنجماد قاسمه المشترك ،  لكنها الكلمات التي لم تزل مشتعلة ومساحة الصحف التي يتسع قلبها للجميع لم تزل مفتوحة الصدر والقلب يشتاق لكلام الشاعر الصعلوك الذي كان قابعا  في أي مكان من الخارطة الكندية يحاول أن يبني مزاراً من الكلمات وليس لديه موعداً سوى أنه سيقيم عند مدخل مقهى حسن عجمي  في شارع الرشيد يستقبل الشعراء والقراء كتفاً لكتف وهو الذي يقول :

(( سأقف عند بابك ثانية ممتدحاً

نفسي وماسكاً إياها عن التدخل ...

بشؤون الدولة العباسية ، حيث

سيستظرف الخلفاء هذا الشعر

المتصاعد

من مطابخ الدولة بعد أن ذبحوا

وسلخوا وشووا على النار ما

استطاعوا من أيامنا ))

وعبد الأمير جرص الشاعر الذي هاجر الى كندا على الرغم من أنفه لم تزل تجيش كلماته بين القلوب وتلتصق في بؤبؤ العيون فارة من حروف الجريدة اشتقنا لقصيدته وكلماته  وأشتقنا لنبض روحه النازفة في غربة نعرف يقينا أنها لم تجمد كلماته أبداً ، ميزة الكلمات عند عبد الأمير أنها ساخنة مثل خبز تنور أمهاتنا.

وليس غريباً بعد هذا أن يتجمد الشاعر قبل كلماته حيث رحل عبد الأمير جرص حاملاً العراق بين ثنايا ضميره وأحاسيسه من دون أن يعرف أن الطاغية قد نفق وأن عهد صدام قد اصبح بائداً.

لكن عبد الأمير جرص رحل من دون احتفال وبلا مواكب عزاء فقد ودعنا كما جاء بصمت ومن دون أن يحدث ضوضاء ، فقد احتضن الثلج ليدفء روحه التي تشظت فوق أقصى الأرض قريباً من جبال القطب الشمالي .

رحل عبد الأمير جرص قبل أن يلتقي بالعراق وليس اكثر من هذه اللحظة ألماً عليه حين تعرف روحه أنها تهيم فوق أرض العراق من دون أن تحط  ربما خشية ان تقتنصها يد الأرهاب ، وقد ينثر الكلمات او ينثر روحه كما ننثر ماء الورد فوق حلاوة الفقراء ،  لعله يلتقينا ارواحاً هائمة فوق ثرى العراق فلم يزل عبد الأمير جرص في خواطرنا وذاكرتنا .

 *******************************************

قراءة.. رحابة الحكي وأفق الرؤية في «قوم حام»

رنا صباح خليل

اختار الكاتب(عبد الحسين محسن) في هذه الرواية الصادرة عن دار الرواد المزدهرة للنشر، معالجة فترة راهنة بصفتها التاريخية ولا يزال اثرها واضحا بتحولاته وتجلياته وموقف الناس من احداثه، وقد يبدو اختياره ذاك جرأة منه كونه العمل الروائي الأول؛ إذ ربما يزجه في محظور الكتابة الخطابية فهو يتحدث في روايته عن معاناة الايزيديين والمسلمين وجميع الطوائف التي انتهكت من قبل تنظيم داعش، ولكنه تدارك ذلك الخوف لينشئ روايته وكان حصيفا في معالجته تلك، فجاء بشكل من الكتابة البعيدة عن التقريرية والمباشرة، بل انتقى من مخزونه الثقافي ما يشد المتلقي كي يتخيل الحدث ويتصور كم الظلم الجائر في ظل هيمنة القمع وما يرزحون تحته من كبت للحرية واغتصاب للآدمية، ويجر القارئ للإحساس بقيمة الحياة الآمنة في مقارنة مفزعات العنف والتسلط، وحرص على بيان تفصيلات وحيوات الشخوص مع المحافظة على نسيج تكوين العلاقات فيما بينهم.

تعددت شخوص الرواية وفرض تلك التعددية طبيعة العمل الأدبي الذي يوثق لفترة ضمت اعتقال عوائل عدة تربطهم اواصر محبة وتعايش سليم اختل نظامه بعد دخول داعش لمحافظات وقرى العراق الشمالية، ولكن تعدد الشخصيات ذاك كان ينحصر عند الكاتب أو يتماهى في شخصيتين بعد اكتمال الفكرة وهما الفتاتان (برفان المسيحية وكوثر المسلمة) اللتان اختطفتا مع النسوة الاخريات من قبل التنظيم الاجرامي عندما وصل قريتهم الآمنة وعن طريقهما جسد الكاتب حالة خاصة جمعت صديقتين بعد أن ابتدأ روايته بصورة تجمعهما مع صديقتين اخريتين في المدرسة، ليكون تواجدهما في معتقل واحد صورة حية للتآزر بينهما مقابل الانتهاك والقساوة المفرطة بعد أن فرضتها على المنطقة قوة متخلفة وطاغية، اختطفت الهمّ العراقي باسم الدين، لتقيم استبدادها الخاص، وشكلت بما بنته من ثكنات وهياكل لنظام حكم متطرف، فمن هذا الجزء من الجغرافية المستلبة في العراق، تتوزع وتتفرع مجموعة من الأحداث والأمكنة المترابطة، مفعمة بحمولة كبيرة من وصف لأكثر الامكنة دفئا وحميمية في كنف الاسرة حين يأخذ السرد دوره في توظيف ذلك ويتبنى الروي تعريف القارئ على طبيعة تلك العوائل وطبيعة مناطقهم المفعمة بالجمال  والقاسية في الوقت نفسه، وهو في هذا كله لم يكن همه سوى بناء الحدث بمنطقية تجعلنا نستوعب حجم الدمار والخراب النفسي والاجتماعي الذي لحق بالفتاتين وبعوائلهما مع تركيزه الذي يحسب إليه وهو يتبنى رسم معالم تركيبة الشخصية ونوازعها وهي في اشد حالات القهر والحيف، الامر الذي جعل المتلقي يتخيل هيأة برفان وهي الشخصية المحورية في الرواية وصفاتها المتمثلة بالشجاعة وعدم الاستسلام الذي تثبته محاولاتها المتكررة للهرب من دون أن تترك صديقتها كوثر على الرغم من اتصاف الأخيرة بالخوف والتردد وعدم القدرة على التفكير الايجابي السليم.

في الرواية الكثير من الظلم يجانبه تطعيم شفيف من ذكرى تحمل لحظات حميمة وقصص جميلة في إطار الاسرة أو في إطار الصداقة والجمال أو في غياهب الحب وقصص العاشقين مثل قصة حب احمد وجوان وقصة الجدة الايزيدية وطبيعة علاقتها بحفيدتها برفان وقصص تصب في كينونة تكوين العائلة وعلاقة افرادها ببعضهم مثل الحيوات اليومية لعائلة كوثر قبل أن يحل الدمار في قراهم  وجميعها قصص لها دورها المهم والفاعل كي تتوزع وتتفرع مجموعة من الأحداث والأمكنة المترابطة، المفعمة بحمولة كبيرة من هوى النفس ومحاكاة الطبيعة وابراز القضايا الاجتماعية والبيئية المرتبطة بخصوصية القرى الشمالية في العراق ومعتقدات اهلها وتضاريسها وحيواتها العامة وهي مناطق تعايش ووفاق بين غالبية ايزيدية وتنوع إثني ديني  في مكان وزمان ملتبسين بالوضع الأمني والسياسي الذي هيمن على حياة الناس في ظل سيطرة داعش، وبذلك حاول الكاتب أن يكون في قلب الحدث الذي تم استيراده والهيمنة على تطبيقه في شمال العراق من قبل فكر همجي استحواذي، والحدث الذي اقصده هو تهجير الأسر على اختلافها واختطاف السبايا من النساء، وقد استثمره الكاتب لينير عتمة الافصاح عنه ويكشف اسراره ودقائقه، وما غمض منه وما كان مجهول، ليتكامل فيه البعد الافتراضي بالبعد الواقعي، ولتقترن المعرفة الموثقة بالذهن الجمعي للناس مع المعرفة المهنية الإبداعية وكلاهما من ضرورات الإحاطة بالفضاء الروائي كله وصولا إلى ادراك عناصر الهوية الثقافية المحلية في اتصالها وانفصالها مع وعي الحالة الوطنية العامة  وليحافظ على حياديته عبر الفصل بين الذات والموضوع، مكملًا المشاهدات العينية بالجوانب التخيلية، في مساحة من حرية التعبير والحركة، وعلى الرغم من أنّ المكان الافتراضي، هو نفسه المكان الواقعي، وحتى الانشغالات هي ذاتها بين الكاتب وراويه الافتراضي، لكنّ هذا لا يغير من مشروعية الحكاية، طالما أنها تأتي ثمرة لهذا التلاقح المتين بين العمل التخييلي والواقع، وفي حالة اندماج بين زمن الرواية والزمان الواقعي.

 ***********************************************

أقفالٌ ونسيان

خالد الحلّي/ ملبورن – أستراليا

ألا يا أيّها الخارجُ من دِهْليزِ  نسيانِكَ،

إغلقْ خلفكَ الأبوابَ،

إِغْرِقْ صُرّة الأقفالِ،

في بحرٍ  عميقْ

إبتسمْ للذاكرةْ

فَهْيَ تبقى حاضرةْ 

إِتركْ النسيانَ لا تفتحْ لَهُ

بابَهُ

مرةً أخرى،

فتبقى في صِراعْ      

و تَذَكّرْ 

أن ما ضاعَ كثيرٌ

و كثيرْ

وهو لا يُشرى بسوقٍ

أو يُباعْ

ألا يا أيّها النّاسِيَ

ماذا كنتَ تنوي فِعْلَهُ اليومْ

وماذا مرَّ  بالأمسْ

ألا يا أيّها النّاسيَ 

كَيْفَ انتصفَ الدّربْ

و كَيْفَ اِكتأَبَ القلبْ

دَعْ الصّوتَ رخيماً، يُبْهِجُ النّفْسْ

دَعْ الحزنَ بعيداً، ودَعْ الآهْ

ولا تنسَ بأنّا قد نَسِينا ما نَسِيناهْ     

و لا تلجأْ إلى العَتْبْ

وقُم بالبحثُ عَنْ عذرٍ  وتعليلْ      

ففي بُستانِ أحلامِكَ صدقٌ وأباطيلْ    

تسيرُ الجنبَ للجَنْبْ

ألا يا أيّها الباحثُ عمّا قد أضِعْناهْ

هو النسيانُ قَدْ يُنسى

وها نحنُ نسيناهْ

نَسِينا ما أرادوهُ، وما نحنُ أردناهْ ؟

فماذا سوف يأتينا؟،

و هَلْ يحدثُ ما تُحْمَدُ عُقباهْ ؟

 **************************************

قصة قصيرة.. بقية ذاكرة

فاضل الفتلاوي

في بلد ادمن الحروب وذات صباح شتوي بارد على غير العادة  كنت اعبر الجسر الحديدي المحاذي لمستشفى البصرة التعليمي مع جنود مثلي حينها كانت حرب السنوات الثمانية في أوج سعيرها والموت في كامل نشاطه، كان عبور الجسر في تلكم الأيام  مجازفة غير محسوبة العواقب حيث قنابل المدفعية والراجمات وكل سلاح حربي له سبطانة طويلة تمر من فوق رؤوسنا وهي تصفر صفيرا ينذر بالرحيل الى عالم غامض وبعضها قد ينفجر  في الجو حيث الرؤوس عارية إلا من غطاء راس من القماش لايقي من بعوضة ،هذا ما يسميه العسكر بالانفلاق الجوي، وبعضها يواصل سيره حثيثا حيث الاحياء السكنية الآمنة الجسر الحديدي الذي تحمل قوائمه الضخمة قطع خشب كتلك التي يستخدمونها في حمل قضبان السكك الحديد ، لا يتعدى طوله الثلاثمائة متر ويستحيل عند الخوف والترقب الى كيلومترات عديدة، عند العبور تشاهد أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة من نوافذ المستشفى، تنسل كافاعي (انكوندا) سوداء عملاقة نحو السماء المغبرة، لا شيء يلوح على امتداد البصر سوى اشجار عملاقة هرمة ترقد على ضفاف النهر وقد نالت الشظايا من أجسادها واخرى تكتم فجيعتها بين جنود اوقدوا جذوعها لينالوا دفئا على حساب ذكريات خطت منذ عقود لعشاق وسياح ومراهقين،  حثثنا الخطى نحو الجانب الآخر من النهر الذي كان هو الآخر قد طالته الحرائق، توقفنا قرب كنيسة تحترق ويبدو ان الحرائق قد أدمنت  عليها فهي التي احترقت في يوم ما في سبعينيات القرن الماضي عندما اكتشفت الحكومة آنذاك شبكة تجسس تعمل لصالح دولة معادية كما فسروا الامر وقتها، عند وصولنا الى الباب الكبير المزين بالصلبان وصور العذراء والمسيح كان هناك قسا شابا يستحث المرور للمشاركة في إطفاء الحريق، دخلنا على وجه السرعة.. يا لله ما هذا الخراب،  مكتبة الكنيسة طالتها النيران وامهات الكتب تتلاشى، ركضت لا ألوي على شيء،  ملأت جردل ماء من حوض قريب ورحت ارش الماء حتى وصلت سيارة إطفاء انتزعت خرطومها بالقوة وماهي إلا لحظات حتى انطفأت ، رحت ابحث بين الركام، يا الهي ما هذا الكنز، هنا امهات الكتب،  هذا اليكس هيلي وروايته “الجذور” وهذه رائعة ميشيل دي سيرفاس “دون كيشوت “وهناك “جريمة وعقاب” دوستوفيسكي وهذه أجزاء  قصة “الحضارة” لـ ديو يورانت، انساني ذهولي كل شيئ من حولي عدا هذا الكنز المحتضر ، كان القس يربت على ظهري مبديا امتنانه واخبرني بسروره إن اخذت ما اشاء من المؤلفات، اكتفيت بالاربعة ولازالت الى اليوم تزين رفوف مكتبتي كأروع ذكرى مرت علي ذات حرب..

***************************

الصفحة الثانية عشر

د. علي مهدي عن «النظم النيابية في العالم»

بغداد – طريق الشعب

يضيّف “منتدى الاثنين” المعرفي التنويري في بغداد، غدا الاثنين، د. علي مهدي ليقدم محاضرة بعنوان “النظم النيابية في العالم في ضوء التجربة التاريخية”.

تبدأ المحاضرة عند الساعة السادسة مساء على قاعة “منظمة حرية المرأة” في شارع النضال قرب كنيسة السبتيين ومقر وزارة الزراعة.

 **********************************************

في مناسبة أول أيار.. الشيوعيون افتتحوا  عيادة طبية مجانية

بغداد – طريق الشعب

نظمت الهيئة الطبية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في مدينة الثورة (الصدر)، الجمعة الماضية، عيادة طبية مجانية.

العيادة التي احتضنها مقر هيئة الشهيد بشار رشيد للحزب في مدينة الثورة، أشرف عليها الطبيبان د. فاضل المندلاوي ود. سلام، بمساعدة المعاون الطبي قاسم جلوب والمعاون الطبي الصيدلاني نصير صالح، والرفيقين جمال منشد وعايدة فرج، وغيرهما من الرفاق الآخرين الذين ساهموا في تهيئة مستلزمات العيادة.

وتوافد على العيادة العشرات من المواطنين، نساء ورجالا وأطفالا، الذين أجري لهم الفحص من قبل الكادر الطبي، وقُدم لهم العلاج المجاني. وقد أفاد الكادر الطبي لـ “طريق الشعب”، بأن أكثر المراجعين كانوا يعانون الأمراض المزمنة وأمراض المفاصل والجهاز التنفسي.

ويأتي هذا النشاط، الذي دأبت الهيئة الطبية على تنظيمه في مناطق مختلفة، لمساعدة مرضى الفقراء وذوي الدخل المحدود، الذين لا يقوون على مراجعة العيادات الخاصة وتأمين أجورها الباهظة، في ظل تراجع القطاع الصحي الحكومي.

وعلى هامش العيادة، التقت “طريق الشعب” بالعديد من المراجعين، للوقوف على معاناتهم الصحية. وكانت بينهم المواطنة نور نعمة، التي أكدت أن مرضاهم لا يستطيعون مراجعة العيادات الخاصة، نظرا لارتفاع أسعار كشفياتها، وتركيز الكثير منها على الربح، مشيرة إلى أن “غالبية العيادات الأهلية تلزم مراجعيها بالذهاب لمختبرات وصيدليات بعينها، وهذه تفرض عليهم أجورا مرتفعة”.

فيما دعا المراجع علي هاشم، النقابات الطبية إلى أخذ دورها في وضع ضوابط لأسعار الكشفيات لدى العيادات الأهلية، والأدوية في الصيدليات الخاصة، مع معاقبة المخالفين، مؤكدا لـ “طريق الشعب”، أن “الجشع حوّل الكثيرين من الأطباء إلى تجار يفكرون في الربح على حساب صحة المواطن”.

من جانبه، نوّه المراجع فخري عبد، إلى أن “المؤسسات الصحية في مدينة الصدر لا توازي الكثافة السكانية في المدينة، لذلك لا تتمكن من تقديم الخدمات لجميع المراجعين، فيضطر العديد منهم إلى التوجه للعيادات الخاصة”.

أما المراجعة فاتن هادي، فقد أعربت عن شكرها للشيوعيين على مواقفهم الإنسانية مع الفقراء والمحتاجين. فيما ذكرت ان طفلها مريض منذ أيام، فاضطرت إلى نقله للمستشفى، وهناك أعطوه دواء بسيطا، وتطلب منها الأمر جلب أدوية إضافية من الصيدليات الأهلية، لكنها لم تتمكن من شرائها بسبب غلاء أسعارها.

إلى ذلك، أشار المراجع صادق علي إلى أن “الكثير من الأطباء في المستشفيات الحكومية، قليلو خبرة، ولا يستطيعون تشخيص الأمراض بدقة، الأمر الذي أدى إلى فقدان ثقة المواطن بالمؤسسة الصحية الحكومية”. 

 *****************************************

75 لوحة فنية و25 عملا نحتيا وخزفيا.. حضور حاشد في افتتاح المعرض التشكيلي السنوي

بغداد – طريق الشعب

استقبلت قاعة كولبنكيان للفنون التشكيلية، في بغداد، أمس السبت، حشدا من الفنانين والمثقفين ومحبي الفنون والثقافة، الذين قصدوها للمشاركة في حفل افتتاح معرض الفنون التشكيلية العراقية، المقام في مناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

وغصت باحة المبنى في ساحة الطيران بالحاضرين، قبل ان يقص الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب شريط الافتتاح، ويتدفق المشاركون في القاعة الواسعة الفسيحة التي احتضنت الاعمال الفنية الجميلة المعروضة. وقبل ذلك استمع الحضور بانتباه الى كلمة افتتاح المعرض، التي قدمها الرفيق مفيد الجزائري وأشار فيها الى ان إقامة المعرض في ذكرى تأسيس الحزب، صارت تقليدا سنويا يجري فيه الاحتفاء بالمبدعين العراقيين في ميادين الرسم والنحت والخزف وغيرها، والاحتفال بنتاجاتهم التشكيلية المتجددة.

وقال ان مبدعينا التشكيليين وعموم المثقفين العراقيين لم يتلمسوا خلال العشرين سنة التي مرت على انهيار النظام الدكتاتوري الصدامي، شيئا مما كانوا يتطلعون اليه من دعم لمشاريعهم الإبداعية، وإعمار للبنى التحتية الثقافية، ومن اعداد استراتيجية ثقافية وطنية وتخصيص أموال كافية لتنفيذها.

ولفت الجزائري في الكلمة الى واقع الحال المزري لقاعة الرباط الموسيقية في الوزيرية ببغداد، وقال ان وضع قاعات عرض الاعمال التشكيلية، والبنى التحتية الثقافية عموما، في بغداد والمحافظات جميعا، ليس افضل من ذلك. وأضاف ان ما نقوله عنها كلها، ينطبق أيضا على مجالات الحياة الأخرى في البلاد كافة، السياسية والخدمية والمعيشية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وان هذا الواقع بمجمله لا يمكن ان يستمر ولا بد من تغييره. ودعا الفنانين والمثقفين جميعا الى الانخراط في مساعي التغيير في البلاد، التي تتصدرها القوى المدنية الديمقراطية.

ونوه في ختام الكلمة الى الاحتفال في السنة المقبلة بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وقال انها مناسبة استثنائية نتطلع الى ان يكون المعرض التشكيلي في اطارها غير عادي أيضا واستثنائيا. (نص الكلمة على الصفحة 3)

هذا وشارك في المعرض عشرات الفنانين التشكيليين من معظم محافظات البلاد إضافة الى بغداد، وقد عرضوا على جدران القاعة كبيرة ما يزيد على 70 لوحة فنية، وفي الفضاء والواسع وسطها نحو 15 من اعمال النحت والخزف.

 ****************************************

فيلم عراقي يقطف جائزة سينمائية في مالمو

متابعة – طريق الشعب

فاز الفيلم العراقي «جنائن معلقة» للمخرج أحمد ياسين الدراجي، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في «مهرجان مالمو» للسينما العربية بدورته الـ 13، التي أسدل الستار عليها الأربعاء الماضي في السويد.

وحصل الفيلم أيضا على جائزة أفضل سيناريو، إلى جانب جائزة أفضل ممثل التي قطفها بطله حسين محمد جليل.

و»جنائن معلقة» إنتاج مشترك: عراقي وبريطاني وفلسطيني ومصري وسعودي. ووفقا لمخرجه الدراجي، فإن «هذا الفيلم عبارة عن تجربة شخصية تبيّن أن الحرب تخلف العنف والكبت والصراعات، وتعيد إلى الأذهان صور من فُقد بسبب الحرب».

وشاركت في المهرجان الذي أقيم على مدى 6 أيام، أفلام من مختلف الدول العربية، منها فلسطين ولبنان ومصر والسودان وتونس.

ويعد هذا المهرجان، الذي تأسس في 2011، أكبر نافذة للسينما العربية في الدول الاسكندنافية. وهو يضيّف سنوياً مجموعة من صناع السينما ونجومها.

وسبق لـ «جنائن معلقة» أن فاز بجائزة «اليُسر الذهبي» كأفضل فيلم روائي طويل في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في السعودية. كما فاز عام 2021، بثلاث جوائز في مهرجان البندقية السينمائي بدورته الـ 78، ضمن مسابقة «فاينال كات» التي تستهدف مشاريع أفلام ما بعد الإنتاج. وحصل أيضا على «جائزة ميركوري» لخدمات ما بعد الإنتاج، خلال مشاركته كمشروع في «مهرجان الجونة» السينمائي الدولي 2021 في مصر.

 ****************************************

برعاية الحزب الشيوعي.. تشكيل مجموعة موسيقية في «بيتنا الثقافي»

بغداد – طريق الشعب

برعاية الحزب الشيوعي العراقي، وضمن توجهاته في دعم المواهب الفنية وتنميتها، تشكلت الجمعة الماضية في منتدى “بيتنا الثقافي” وسط بغداد، مجموعة موسيقية ضمت عازفين ومغنين موهوبين من رفاق الحزب وأصدقائه، الطامحين إلى تطوير إمكاناتهم الفنية وتوظيفها في خدمة قضايا المجتمع.   وتهدف المجموعة إلى تشكيل فرقة موسيقية – غنائية تقدم ألوانا رصينة من الغناء الوطني والتراثي والوجداني، وتساهم في المناسبات الوطنية والاجتماعية.     وللارتقاء بمواهب المجموعة، تم زجها في ورشة تدريبية نظرية وعملية، يديرها الفنان طلال علي حسين. وشهدت أولى حلقات الورشة، تعريف أفراد المجموعة بأنفسهم، فظهر بينهم العازف والملحن والمغني وكاتب الأغاني.

وأجرى الفنان حسين اختبارا أوليا لأصوات المواهب الغنائية ضمن المجموعة. ثم قدم دروسا نظرية حول الأداء الغنائي وطريقة التحكم في الصوت وتغيير نبرته في الغناء. كما شرح أهم التمارين التي تساعد في تطوير القدرات الصوتية لدى المغني.

هذا وستتواصل لقاءات المجموعة أسبوعيا. وستنظم ورشتها التالية عند الساعة الحادية عشرة من ضحى الجمعة المقبلة، على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس.

 *************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيقة ابتسام عبد الحليم الصفار 250 الف دينار.
  • السيد يوسف شاكر النعيمي١٠٠ ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 *******************************************

مقتنيات صحفية نادرة.. افتتاح متحف كلية الإعلام في جامعة بغداد

متابعة – طريق الشعب

أعلنت كلية الإعلام في جامعة بغداد، أخيرا، عن افتتاحها متحفاً وثائقياً يضم مقتنيات نادرة تعود إلى عهود مختلفة من تاريخ الصحافة والإعلام، جُمعت خلال مدة طويلة من العمل الجاد والمثابر.

وقال إعلام جامعة بغداد في بيان صحفي، أن “المتحف يحتضن مطبعة للجرائد، فضلا عن تشكيلة رائعة من الجرائد القديمة التي تمثل مختلف العهود في تاريخ الصحافة، بدءاً من الصحف اليدوية التي كانت تصدر قبل الثورة الصناعية، وصولاً إلى الجرائد الحديثة التي تنتشر اليوم”.

وأضاف أن “هذه المجموعة النادرة تمثل مصدراً مهماً لدراسة تطور الصحافة والإعلام عبر الزمن”، مبينا أن الصحف تحمل مقالات توثق حقبا تاريخية عديدة.

ولفت البيان إلى أن “افتتاح هذا المتحف يعد إضافة مهمة إلى المشهد الثقافي في جامعة بغداد، كونه يساهم في تعزيز الوعي الثقافي والتعليمي لدى الطلبة، ويمثل بيئة جاذبة للزائرين من مختلف أنحاء البلاد، من الذين يهتمون بتاريخ الصحافة والإعلام”.

من جهته، قال عميد كلية الإعلام عمار طاهر، ان “افتتاح هذا المتحف جاء نتيجة العمل الجاد والمثابر لجميع العاملين في الكلية”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “المتحف يعكس رؤيتنا الطموحة لإنشاء بيئة تعليمية حديثة، تساعد طلبتنا على فهم تاريخ الإعلام والصحافة بشكل أفضل، وتطوراتهما عبر الزمن”.

وقال: “نحن فخورون بإضافة هذا المتحف إلى مجموعة منشآت الكلية التعليمية، ونأمل أن يلهم الطلبة لتطوير مهاراتهم ومعرفتهم في هذا المجال الحيوي”، منوها إلى أن المتحف يفتح امام الطلبة والمؤسسات الاعلامية خلال أوقات العمل الرسمي للكلية.