اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في اليوم الدولي لحرية الصحافة.. صحفيو العراق يواجهون الانتهاكات وحجب المعلومات

بغداد ـ محمد التميمي

لا يزال الصحفيون في العراق يواجهون انتهاكات جسيمة تعرقل عملهم، في ظل استمرار الاعتداءات والاعتقالات والتضييق والعمل بقوانين من حقبة النظام السابق تضيّق على عملهم وتقيدّه.

ولم يبرح العراق مكانه بالمراكز المتأخرة ضمن مؤشرات حرية الصحافة، وفق تقرير صدر امس الأربعاء، عن منظمة (مراسلون بلا حدود).

واحتل العراق المركز (167) في مؤشر حرية الصحافة التابع للمنظمة، من اصل 180 دولة شملها التقرير!

اليوم العالمي لحرية الصحافة

ويحتفل العالم بالثالث من أيار من كل عام، باعتباره اليوم الدولي لحرية الصحافة. ويصادف هذا العام الذكرى الـ30 لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1993، تخصيص هذا اليوم للاحتفال والتركيز على حقوق الصحفيين وحمايتهم وللتأكيد على المبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم حالة حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم، والدفاع عن وسائل الإعلام من الاعتداءات.

وجددت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، امس الأربعاء، تأكيد التزام الأمم المتحدة، بدعم العراقيين في الدفاع عن حرية التعبير.

وقالت بلاسخارت، في بيان، إنه في “هذا العام يجري الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار (بناء مستقبل قوامه الحقوق: حرية الصحافة محور حقوق الإنسان)”.

وأضافت أن “حرية التعبير أمرٌ أساسيٌّ لعمل جميع المجتمعات الديمقراطية، وتعمل وسائل الإعلام الحرة والمستقلة على تعزيز التبادل الصحي للأفكار والآراء، فهي لا تزيد الشفافية فحسب، بل هي أيضاً أداةٌ مهمةٌ لإعلام السلطات والقادة عندما لا يكون لسياساتهم التأثير المقصود، من أجل تمكين المؤسسات من التكيف وبالتالي الازدهار”.

توثيق

وأكدت المبعوثة الأممية، “مواصلة الأمم المتحدة في جميع أنحاء العراق، توثيق حالات المضايقة والترهيب الجارية، وكذلك حالات الانتقام التي تتم سواءٌ بالوسائل القانونية أو بالعنف ضد أولئك الذين يمارسون حقهم في حرية التعبير”.

ونوهت بلاسخارت إلى أن “إسكات الخطاب العام أو عرقلته أو إبعاده أو تقويضه يحقق أمرين (تشويه صورة الدولة وتقويض ثقة الجمهور) ويؤدي هذا بدوره إلى إحداث تأثير مضاعف، مما يُعيق إجراء حوارٍ مفتوح وعام”.

وشددت على ضرورة “ضمان أن يتمكن أي شخص من التعبير عن نفسه بحرية ودون خوف من الانتقام، وهذا يشمل ضمان أن الإطار القانوني يحمي الكلام بدلاً من تقييده دون مبرر، وحينما تُستخدم القوانين للإسكات، تُوضع حرية التعبير تحت تهديد خطير، مما يقوض إحدى اللبنات الأساسية في بناء مجتمع ديمقراطي”.

وخلصت بلاسخارت إلى القول: “ما تزال الأمم المتحدة ملتزمة بدعم العراقيين في الدفاع عن حرية التعبير وغيرها من الحقوق الأساسية”.

انتهاكات حرية العمل الصحفي

وسجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق”PFAA”، امس الأربعاء، ارتفاعاً مخيفاً في أعداد الانتهاكات ضد حرية العمل الصحفي في العراق.

من جانبها، وثقت الجمعية بحسب بيان طالعته “طريق الشعب”، “345 حالة بين اعتقال واحتجاز وتهديد وعرقلة تغطيات وضرب وإهانات قصدية، فضلا عن دعاوى قضائية وإجراءات حكومية أسهمت بالتضييق والمنع”.

وأشارت إلى عدم خلو أية محافظة عراقية من تسجيل انتهاكات بحق الصحفيين والصحفيات والمؤسسات الإعلامية، حيث جاءت بغداد بالمرتبة الأولى بأكثر المدن تسجيلا للانتهاكات بواقع (85) حالة، وأربيل ثانيا بتسجيل (74) حالة، تليها كركوك (30) حالة، والسليمانية (29)، والبصرة (27).

وبحسب الجمعية، فإن حجم الإنتهاكات يبين مدى تراجع مستوى حرية الصحافة في العراق، يضاف إليها إجراءات هيئة الإعلام والاتصالات بحق الصحفيين الأجانب، وخضوعها للمزاج الحزبي في إغلاق أو إيقاف برامج أو مسلسلات.

أسباب التراجع

رئيس مركز ميترو للحريات الصحفية، رحمن غريب قال: ان وضع الحريات الصحفية في العراق لم يشهد أي تغيير إيجابي، فالاعتقال بدون امر قضائي والعنف والتعذيب والتهجم على الفرق الإعلامية وتغييبهم رهن التوقيف في سجون الأمن لازال قائماً.

واكد في حديثه لـ”طريق الشعب”، على ان “حرية التعبير والصحافة هي الأساس للحريات الأخرى، وعندما يتحدث المسؤولون في العراق والاقليم عن الديمقراطية وبناء النظام الديمقراطي في العراق، بدون حرية الصحافة والتعبير عن الرأي، فان هذه الديمقراطية ناقصة”.

وأشّر ضمن حديثه “التجاوز بشكل مستمر على قانون الصحافة في الاقليم، فهنالك تصرفات منافية لمبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان، ما جعل المنظمات الدولية العاملة في مجال حرية الرأي والتعبير والصحافة، توجه النقد لأداء السلطة السياسية في الإقليم ودعتها للكف عن تجاوزاتها في انتهاك هذه الحقوق”.

وشخّص غريب وجود “ تمييز في اعطاء المعلومة للصحفي وحجب للمعلومة عن الاخرين، بل ووصل الأمر في التضييق باعتقالهم من منازلهم قبل مشاركتهم في أي تغطية لأي تظاهرة في إقليم كردستان”.

وخلص إلى ان هناك تراجعا في حرية الصحافة والتعبير، وعزا ذلك إلى “غياب سيادة القانون في العراق والإقليم، فهناك قوانين لكن لا يتم انفاذها، وهناك وعود من الحكومات المتعاقبة في بغداد والاقليم باحترام هذه الحريات لكن الواقع ينافي تلك الأحاديث”.

 *************************************

في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

الجزائري: كفى ملاحقة للصحفيين وكبتا لحرية الرأي والتعبير

بغداد – طريق الشعب

قال الرفيق مفيد الجزائري رئيس تحرير "طريق الشعب" ان مستويات حرية الصحافة تواصل تدنيها لأسباب شتى، فيما تبقى الجهات المعنية التي تحمل عناوين الدفاع عن الصحافة والصحفيين مكتوفة الايدي، غير معنية أحيانا وغير قادرة في أحيان اخرى، حتى صار الصحفي يواجه المزيد من المتاعب في مهنتهِ الشاقة.

وتابع الجزائري في تصريح لـ"طريق الشعب" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، ان كثيرا من المعنيين يصفون الصحافة بانها السلطة الرابعة "ولكن ما من صحفي عندنا قادر على ممارسة دوره كاملا، مثلما انه رغم قدرته على  كشف هذا او ذاك من ملفات الفساد، يفضل عدم الخوض في هذا خوف الملاحقات القانونية والعقوبات القاسية والتهديدات المختلفة".

وأضاف رئيس التحرير انه إضافة الى المشاكل المحيطة بحرية الرأي والصحافة والتعبير "يواجه العديد من المؤسسات الصحفية نقصا حادا في مستلزمات العمل والمواصلة، ويغيب عنها الدعم الذي تمس حاجتها اليه، فتبقى تواجه ازماتها المادية بمفردها. ويحدث هذا رغم قرارات توزيع الإعلانات الحكومية بالتساوي، والتي صارت لها "سوق سوداء" خاصة بها، يُسيطر عليها رهط من الفاسدين المتعاونين  مع "جهات صحفية"  ذات إمكانات تفوق كثيرا ما لدى مثيلاتها".

وشدد الجزائري على "وجوب الكف عن ملاحقة الصحفيين وكبت حقهم في التعبير الحر عن الرأي، ووجوب ضمان تمتعهم بحق الوصول الى المعلومات والحصول عليها والكشف عنها، ففي هذا ما يساعد الجهات الرقابية والتنفيذية على درء الفساد وإيقاف هدر المال العام".

**********************************

راصد الطريق.. هل هو الفساد مجددا.. أم ماذا ؟! 

تسرب الى وسائل الاعلام كتاب سلطة الطيران  المدني العراقي ، القاضي بإيقاف عمل الطائرات من صنف ايرباص  A220-300 التي تعود ملكيتها الى الخطوط الجوية العراقية الى أشعار آخر، حتى اجراء التحقيق في أسباب تسجيل خلل فني في طائرتين من الطراز المذكور.

وكان العراق قد تسلم خمس طائرات من هذا الطراز، آخيرتها في شباط الماضي ، أي انها ما زالت – كما يقال - “بكريزها”. وتبلغ القيمة الدفترية للواحدة منها ٩١٫٥

مليون دولار. 

ويبدو ان المشاكل لا تأتي فرادى على الشركة، التي يتطلع العراقيون الى تحليق طائراتها  في سماوات العالم بلا قيود ومعوّقات .

وان ما حصل يتوجب حقا التحقيق فيه والتحري الدقيق عن مسبباته، وهل ان الطائرات لم تفحص اصلا قبل طيرانها الى بغداد، ام ان هناك خللا في العقد والمواصفات؟ أم جرى تبديل أجزاء منها كما سبق ان حصل لاحدى طائرات الشركة، ام لم يجرِ تدريب كاف على قيادتها وتشغيلها .. ؟

.. آملين ان تتوفر الشفافية، كما في كل تحقيق، وان تعلن النتائج لاحقا.      

 **************************************

دعوات للمساواة والغاء الغبن والتمييز بين موظفي الدولة

بغداد ـ طريق الشعب

لا يزال الجدل قائماً بشأن تعديل سلم الرواتب، الذي قدمته حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع  السوداني الى مجلس النواب لغرض دراسته، في الوقت الذي تشهد فيه مواقع التواصل الاجتماعي سلسلة من تسريبات الوثائق المختلفة في ما بينها من ناحية الأرقام التي يطرحها التعديل، وسط تساؤلات حول المورد الذي سيوفر هذه الأموال للموظفين.

وفي الوقت ذاته يشدد معنيون وأصحاب اختصاص على ضرورة ان لا يكون التعديل مقتصراً على موظفي الدولة فقط، ليشمل المتقاعدين والفئات المهمشة، وان تكون هناك مساواة بين موظفي كافة الوزارات، عملاً بمبادئ الدستور العراقي التي اكدت على المساواة بين ابناء الشعيب العراقي.

وحذر عضو اللجنة المالية النيابية، مصطفى الكرعاوي، من “مجازفة اقتصادية” باقرار سلم الرواتب الجديد قبل دراسته ومناقشته بشكل واسع.

واوضح الكرعاوي في تصريح تابعته “طريق الشعب”، بالقول ان :”ما تسرب إلى وسائل الاعلام من جداول لمقترح سلم الرواتب الجديد، فانه سيضيف 10 ـ 11 ترليون دينار في الموازنة المالية، لذا يجب دراسة ذلك بدقة، كونها مجازفة اقتصادية لمستقبل البلد الذي يعتمد على ريع النفط بنسبة كبيرة”.

 *********************************************

الصفحة الثانية

وزارة الصناعة: مؤتمر للاستثمار في بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

عقدت وزارة الصناعة والمعادن في العاصمة بغداد امس الأربعاء، مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيمياوي والأسمدة والسمنت.

وعلى هامس المؤتمر، اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شيّاع السوداني، أن العـراق قادر على أنّ يُخلق صناعة وطنية مُتطورة تُنافس الصناعات الدوليـة. وقال السوداني، “نتوجه بخُطط واعدة في التنمية الإقتصاد والإعمار”، داعيا المُستثمرين إلى إقتناص ما يُعرض من فُرص إستثمارية في المؤتمر.

وأكد أنه “لا بُـد أنّ نفكر بقطاعات اخرى تساهم في الناتج المحلي الإجمالي غير النفط وأهمها الصناعة والزراعة”، منوها إلى أن “العراق الأول على مُستوى العالم في إحتياطي الكبريت والثاني في إحتياطي الفوسفات إضافة إلى كثير من المعادن غير المُستغلـة”.

وأضاف أن “خلـق قطاع خاص مُساند لتوفير فُرص العمل من أولويات الدولة العراقية ومُستعدين لتقديم كُلّ الدعم والتسهيلات للقطاع الخاص المحلي والأجنبي”.

بدروه، اكد وزير الصناعة والمعادن خالد بتال النجم خلال المؤتمر، أن “رؤية وزارة الصناعة والمعادن في المرحلة المقبلة هي التركيز على الصناعات الاستراتيجية التي تسهم في خلق فرص عمل للشباب العراقي”.

 *********************************************

كل خميس.. لا عدالة في الأجور

جاسم الحلفي

لم يقتصر احتفال الأول من أيار هذا العام على التظاهرة التي دأب الحزب الشيوعي العراقي على تنظيمها بالتنسيق مع النقابات العمالية وبالتعاون معها. وكان الاسهام الشعبي في التظاهرة لافتا كثيرا هذه المرة، حيث فاقت اعداد المشاركين مثيلتها في العام المنصرم. ويبدو ان السر وراء سعة المشاركة، هو مطلب العدالة في توزيع الأجور التي تشهد تفاوتا كبيرا بين حديها الأعلى والأدنى.

وتزامن مع التظاهرة الحاشدة التي انطلقت من ساحة الفردوس وسارت في شارع السعدون واستقرت في ساحة التحرير، قبل ان تتفرق غداة كلمة منظمي التظاهرة، تزامنت معها تظاهرة نظمها منتسبو مؤسسات الدولة ورفعت مطلب عدالة الأجور. وكانت هذه التظاهرة كبيرة، بل وبالغة السعة وملفتة في حماسة المشاركين فيها، ورائعة في تنظيمها، حتى ان ساحة التحرير ضاقت أمامها، وغصت بها حديقة الامة. كما شمل الحراك العمالي في عيد ايار وما رافقه من حراك شعبي طالب بالعدالة في الأجور، اغلب محافظات العراق.

 ويبدو ان السر وراء هذا الحراك المطلبي الأول من نوعه،  هو طغيان اللاعدالة في رواتب منتسبي الدولة، حيث تشهد الرواتب تفاوتا كبيرا بين الحد الأعلى والحد الأدنى، سواء بين الدرجة الاولى التي هي في اعلى سلم الرواتب وبين الدرجة العاشرة في اسفل السلم هذا من ناحية، او التفاوت الحاد بين رواتب الموظفين في الوزارات، خاصة الخدمية منها كالتربية والصحة والبلديات، رغم انهم يحملون الشهادة الدراسية ذاتها التي يحملها أقرانهم في الوزارات السيادية، كالنفط والخارجية وكذلك موظفي الرئاسات الثلاث.

اما اذا جرت المقارنة مع رواتب أعضاء مجلس النواب والوزراء والرئاسات الثلاثة، فان صراخ اللاعدالة يصل الى عنان السماء من شدة التفاوت، الذي لا يقبله أي نظام وضع العدالة والمساواة في فقرات دستوره.

ولسنا نحتاج تنظيرا طويلا كي نستنتج ان الفجوة الطبقية أصبحت هائلة ولا يقبلها صاحب ضمير، بل وتتنافى مع كل القيم الإنسانية، زاد من بشاعتها طغيان حديثي النعمة من الذين شكلوا طغمة الحكم، وكذلك رثاثة الفاسدين الذين لا يعني لهم اعلى راتب في الدولة شيئا، حيث بلغ ثراء البعض حدودا تخرج عن المعقول، وشكلوا اولغارشية تافهة، أقلية مترفة ومتنعمة وحدها بمال وفير خارج عن التصور. وقد وصل الاستهتار بهم حد تقديم احدث السيارات وارقى موديلاتها واغلاها الى بائعات الهوى في مواخيرهم الخاصة. فيما تعيش عوائل لا حصر لأعدادها على مكبات النفايات، وتسكن في العشوائيات البائسة.

ولقد سمعنا كثيرا عن لجنة الامر الديواني 24، القاضي بإعداد سلم رواتب موحد، لكن مصير هذه اللجنة لا يختلف عن مصير أية لجنة تتشكل بهدف التسويف، كسياق ابتكره الفكر السلطوي الذي يجيد الالتفاف على كل مطلب عادل يتصاعد صوت المنادين به ويشتد حراكهم.

لكن موضوع احقاق العدالة في سلم الرواتب، بعد ان رفعته هذه الجموع المتطلعة الى العدل والانصاف، هو مطلب آنيّ وملح ولا يمكن تسويفه، والا فسيكون احد العناوين الأهم للحركة الاحتجاجية الجماهيرية.

 ***********************************************

أطفال العشوائيات في بعقوبة خارج المدارس

بغداد – طريق الشعب

يتغيب أطفال المناطق العشوائية في قضاء بعقوبة، مركز محافظة ديالى، عن مقاعد التعليم، برغم استحقاقهم القانوني للدراسة، إذ يلجؤون الى العمل مع ذويهم لتوفير قوت الحاجة اليومية. فما تعيشه اسرهم من فقر وسوء معيشة كان ضريبته الحرمان من القراءة والكتابة.

ويعيش سكان العشوائيات في منازل ذات بناء رديء ومتلكئ وغير مطابق للمواصفات الفنية، وبمساحات تغيب عنها أبسط الحقوق والخدمات، ومن تلك الخدمات حق التعليم المكفول قانونيا، لأن النشطاء يخشون ان يؤدي خلاف ذلك الى انخراطهم في أعمال سيئة. وازداد خلال العام الجاري نسبة العشوائيات في قضاء بعقوبة حوالي خمسة في المائة، وذلك بحسب إحصائية أعلن عنها قائمقام القضاء.

تفتقر للخدمات

ويصف قائمقام قضاء بعقوبة، عبد الله الحيالي، حال ساكني العشوائيات بـ «المرهق جدا».

 ويشير الى ان مواطني العشوائيات هم من العوائل الفقيرة والمهجرة.

ويشير الحيالي في حديث مع «طريق الشعب»، الى افتقار ساكني العشوائيات كافة الخدمات الضرورية، من خدمة المجاري والمياه والكهرباء الجيدة الحاقا بخدمات التبليط، كون الدور التي يسكنون فيها غير تابعة الى مناطق سكنية.

ويلفت الى ان طرق بناء الدور غير صحيح، وبدائية، ولا تملك أيا من المواصفات الفنية، لذا تكون المنازل معرضة لخطر الهدم بشكل أكبر من غيرها، إضافة الى غرقها بشكل أسرع عند هطول الامطار.

غياب أطفالها عن الدراسة

ويلفت الحيالي الى وجود نسبة قليلة من الأطفال في تلك المنازل، يرتادون مدارس التعليم، كون أغلبهم يعملون مع ذويهم بأعمال حرة، لأجل توفير لقمة العيش.

وينقل الحيالي مطالب سكان هذه الدور، قائلا ان مطالبهم تتمثل بتمليك الأراضي لهم او إيجاد حلول واقعية تنتشلهم من واقعهم السيئ، إضافة الى توفير كافة الخدمات الأساسية والضرورية لعيشهم بشكل كريم.

فواز احمد وهو اب لأربعة أطفال، يسكن منذ سنوات في البيوت العشوائية بقضاء بعقوبة، لكن يتغيب اطفاله الكبار (ذوو العشرة والثمانية أعوام) حسب وصفه لهم، عن الدراسة بسبب سوء الوضع المعيشي وعدم قدرته على سداد تكاليف دراستهم، إضافة الى بعد البنى التحتية للمدارس عن مناطقهم، ما يزيد من صعوبة الامر.

وعدت مفوضية حقوق الإنسان في تقرير لها إن معدلات الأمية بين سكان العشوائيات تتجاوز عتبة الـ 40 في المائة. ويقول فواز احمد لـ «طريق الشعب»، انه يضطر لان يخرج أولاده للعمل معه لبيع زجاجات المياه يوميا، في الشوارع الرئيسية والتقاطعات، مشيرا الى وجود الكثير من العوائل من سكان العشوائيات تخرج اطفالها للعمل او التسول.

ويطالب فواز ان تلتفت الحكومة لهم، وتجد حلولا حقيقية، سواء بتحويل مناطق العشوائيات الى مناطق سكنية صالحة للعيش عن طريق توفير كافة الخدمات فيها، او إيجاد بديل عن ذلك يضمن عيشهم بشكل كريم.

تزداد سنويا

ويذكر احمد سالم، ناشط من محافظة ديالى، ان «الاضطرابات الأمنية وحركة النزوح وما ولدته من أزمات فقر وجفاف ونزاعات عشائرية، ساهمت ببروز المساكن العشوائية في قضاء بعقوبة».

وتزداد مساحات السكن العشوائية سنويا بالتزامن مع غياب الحلول لها، على حد قوله، مضيفا ان الاحصائيات الرسمية تذكر وجود أكثر من 3 الاف منزل عشوائي في القضاء.

ما عواقب التسرب من الدراسة؟

ويعلق الناشط عن وضع الأطفال في تلك الدور، قائلا انهم «لا يتمتعون بما يتمتع به أقرانهم من الاطفال، على اعتبار ان هذه العشوائيات خارج التصميم الأساسي للمدن، ولم تدخل ضمن حيز الخدمات المقدمة من دوائر الصحة والبلدية، وغياب ابنية المدارس والمراكز الصحية فيها».

ويجد ان هذا الوضع لا يوفر بيئة سليمة لتنشئة الأطفال، ما يجعلهم معرضين للانخراط في أعمال غير قانونية واخلاقية.

ويحث الناشط في ختام حديثه على ضرورة «الاهتمام بتوفير حق التعليم لأطفال المناطق العشوائية، كون غياب ذلك، يعني انخراط الشباب في الفراغ والتسرب المدرسي في التورط بأمور سلبية».

 *********************************************

أمام مبنى مجلس الوزراء.. تظاهرة للمتقاعدين الاحد المقبل.. الفلاحون يطالبون بتسويق محصول الشعير

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما شهدت محافظة ذي قار تظاهرة للفلاحين المطالبين باستلام محصول الشعير منهم.

احتجاج مرتقب

ودعت الجمعية العراقية للمتقاعدين الى تنظيم تظاهرة كبرى يوم الاحد المقبل امام مبنى مجلس الوزراء في العاصمة بغداد للمطالبة بزيادة رواتب المتقاعدين من خلال الإسراع بدرج التعديل الثاني لقانون التقاعد وتنفيذ المادة ٣٦ منه الخاصة بالتضخم وادراح سلم رواتب الموظفين الجديد على جدول اعماله في الجلسة القادمة.

وأكدت الجمعية ان التجمع سيكون امام جامع ابن بنية قرب كراج العلاوي في الساعة السابعة صباحا والانطلاق بمسيرة راجلة إلى مجلس الوزراء الساعة التاسعة صباحا.

المحاضرون وحشد الدفاع

وجدّد محاضرو تربية الرصافة الثالثة (مدينة الصدر)، تظاهراتهم الاحتجاجية في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بالتعاقد معهم.

وقال مراسل “طريق الشعب، ان ساحة التحرير شهدت تظاهرة حاشدة شارك فيها المئات من المحاضرين في مديرية تربية الرصافة الثالثة، مطالبين بتحويلهم الى عقود.

المتظاهر احمد عدنان اكد ان عدد المحاضرين والحرفيين يبلغ اكثر من 35 الفا، ووزارة التربية قالت إن مديرية الرصافة الثالثة لا تتحمّل هذه الأعداد، لذا صدر أمر بالتعاقد مع 14825 شخصاً للحاجة الفعلية داخل مديرية الرصافة الثالثة، مشيرا الى انه جرى توزيع العدد المتبقي 20666 داخل المديريات الخمس الأخرى، لكننا فوجئنا بعد ذلك بإلغاء التعاقد معنا.

وتظاهر العشرات من منتسبي حشد الدفاع، أمام بوابة وزارة الدفاع، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر لأسباب يصفونها بالإدارية وأخرى تتعلق بعقود المنتسبين وصحة المعلومات المذكورة فيها، مبينين أنهم غير مسؤولين عن هذه الأسباب.

تجمّع العشرات من المواطنين أمام مقر المصرف العقاري بمنطقة الصالحية وسط بغداد، الأربعاء، للمطالبة بإعادة فتح باب التسجيل على الوجبة الثالثة للمبادرة الوطنية للسكن.

قال المحتجون إن تأخر فتح باب التسجيل ولّد مشاكل مع أصحاب العقارات التي اشتروها منهم، بسبب عدم مقدرتهم على إكمال مبلغ الشراء أو التراجع عنه.

وطالب المحتجون إدارة المصرف العقاري بإطلاق الوجبة الثالثة من المبادرة وتسهيل الروتين الجاري في ترويج المعاملات الأخرى التي قدمت للمصرف.

وعزا المحتجون مشاكلهم مع أصحاب العقارات إلى ربط معاملات البيع والشراء بهذه المبادرة، حيث اضطروا إلى البدء بشروط التسجيل وفق المبادرة من فتح البيان في دوائر التسجيل العقاري وغيرها.

الفلاحون واصحاب العقود

من جانبهم، نظم العشرات من الفلاحين في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية امام مبنى دائرة الزراعة، مطالبين باستلام محاصيل الشعير بعد انتهاء فترة الحصاد، اسوة بعمليات التسويق الجارية بالنسبة لمحصول الحنطة.

وقال أحد المحتجين، انه مضى شهر على حصاد المحصول دون أي استجابة من قبل الدوائر المعنية باستلامه، الامر الذي يعرضه للتلف ومنافسة المستورد ما يعني خسارتهم الجهود والأموال للموسم الزراعي، داعين الجهات الحكومية الى الاستجابة لمطالبهم، وبالسرعة الممكنة.

الى ذلك، قال مدير دائرة الزراعة فاقد عبد الامر، انه يساند الفلاحين في وفقتهم الاحتجاجية، مطالبا الجهات المركزية بسرعة التوجيه باستلام محصول الشعير، بالإضافة الى دعمهم بمادة السماد لزراعة الموسم الصيفي.

في الاثناء، دعا العشرات من المتعاقدين على مشاريع تنمية الأقاليم من المنسبين بالعمل في ديوان في محافظة ذي قار والأقسام التابعة له، والبالغ عددهم 208 متعاقدين بتحوليهم ضمن قرار 315 وصرف رواتبهم المتأخرة وتجديد عقودهم لحين الحصول على الموافقات الرسمية.

وقال أحدهم في بيان لهم ضمن وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة إنه تم قطع رواتبهم منذ احد عشر شهرا ولم يحصلوا على حقوقهم رغم استمرار عملهم أسوة بالموظفين الآخرين.

وطالب الموظفون الحكومة المحلية وممثلي المحافظة في البرلمان، بالنظر في مطالبهم والعمل على تحقيقها كونهم من الشرائح المهمشة.

وفي محافظة المثنى، نظم العشرات من أهالي منطقة الجربوعية الأولى وقفة احتجاجية، مطالبين بتوفير الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان الأهالي طالبوا خلال وقفتهم بالالتفات الى معاناتهم المتواصلة منذ سنوات نتيجة انعدام الخدمات الأساسية، منوها الى المتظاهرين طالبوا بتنفيذ مشاريع المجاري والتبليط في منطقتهم.

***************************************

الصفحة الثالثة

تشديد على ضرورة تبني نهج اقتصادي جديد.. مراقبون: الحكومة تقدم معالجات وقتية للبطالة والفقر

بغداد ـ طريق الشعب

اوضحت وزارة التخطيط، اخيرا، بالأرقام إجراءات وتخصيصات الحكومة لتحسين الخدمات وتقليل نسب الفقر ومعالجة البطالة في المجتمع العراقي، حيث شملت وفق ما افصحت عنه الوزارة، على لسان المتحدث باسمها، زيادة المشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية والمعين المتفرغ، اضافة لزيادة رأس مال صندوق قروض العاطلين، وتخصيصات مالية أخرى جيدة أيضا، سواء كان على الجانب الاستثماري أم التشغيلي.

ويصف ناشطون ومعنيون بالشأن هذه الاجراءات بانها حلول وقتية وغير مستدامة، مؤكدين على ضرورة ان تكون هناك مراجعة ودراسة شاملة للسياسة الاقتصادية المتبعة منذ عقدين، وتبني نهج اقتصادي جديد مبني بشكل رصين، لا يتأثر بالمحاصصة، ولا يبنى على امزجة القادة السياسيين.

وزارة التخطيط توضح

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهندواي، إن «هناك جملة من الإجراءات والسياسات التي اتخذتها الحكومة ورسمتها ضمن البرنامج الحكومي وخطط التنمية، فضلاً عن موازنة السنوات الثلاث والتي تستهدف تحقيق التنمية في البلاد بدعم الشرائح الهشة، وخاصة الفقراء ومحاربة البطالة في المجتمع».

واوضح في تصريح صحافي تابعته «طريق الشعب»: قائلا ان هذه  الإجراءات والسياسات المتخذة من الحكومة تهدف للإسهام بتقليل نسب الفقر والبطالة وكذلك دعم الشرائح الهشّة في المجتمع من خلال التخصيصات المالية ضمن الموازنة العامة للعام الحالي.

وبيّن الهنداوي، أن الإجراءات الحكومية «تضمنت زيادة الشمول براتب الرعاية الاجتماعية بما يعادل 650 مليار دينار ضمن قانون الموازنة، وكذلك زيادة نسبة الشمول براتب المعين المتفرغ بنسبة أضيفت إلى التخصيصات لهذا الجانب بحوالي 150 مليار دينار وأيضا زيادة رأس مال صندوق قروض العاطلين بمبلغ يصل إلى 400 مليار دينار في مجال الصحة».

ولفت إلى، أن» هناك تخصيصات مالية أخرى جيدة أيضا سواء كان على الجانب الاستثماري أو التشغيلي وبالنتيجة هذه الإجراءات ستسهم بشكل واضح في توفير فرص عمل في ما يتعلق بالبطالة ومستوى الخدمات، وبالتالي معالجة أو محاربة الفقر متعدد الأبعاد».

إجراءات وقتية وليست مستدامة

من جانبه، علّق الخبير الاقتصادي منار العبيدي، على الاجراءات الحكومية في تقليل نسب الفقر والبطالة، واصفا إياها بانها حل وقتي وغير مستدامة، متسائلا حول اذا ما قدمت الحكومة هذه  السنة ضمانات ورعاية اجتماعية، مالذي يضمن ان  تكون الحكومة قادرة على دفع هذه المبالغ، بعد سنة أو سنتين، خصوصا وان مجمل إيرادات الدولة تعتمد على النفط فقط، وهو يتأثر بعوامل خارجية، لا يلعب العراق دورا في تكوينها او السيطرة عليها.

 واضاف الخبير في حديثه لـ»طريق الشعب»، قائلا ان الرعاية الاجتماعية وبرامج البطاقة التموينية « تلجأ لها الدول كإجراءات احترازية في حالات اضطرارية عندما تعاني من ركود وزيادة في مستويات البطالة، ولكنها بواقع الحال ليست مستدامة»، مؤكدا انها «ليست جزءا من فلسفة ادارة الموارد البشرية، وهذا الحل الوقتي، لا يؤدي الى تقليل مستويات الفقر».

واكد العبيدي هناك حاجة لتحسين بيئة الاعمال وتعزيز القطاعات المختلفة وزيادة مساهمتها بالناتج المحلي، وعند ارتفاعها ستؤدي الى توفير  فرص عمل وتقليل نسب البطالة، فالحل برأيه لا يكمن في توزيع الاموال وانما بكيفية استثمار تلك الاموال بطريقة صحيحة من أجل توفير بيئة صالحة للعمل.

ورهن الخبير معالجة ارتفاع نسب البطالة في جانبين؛ الاول هو : «خلق بيئة عمل صحيحة، فالعراق يحتل المركز 173 من اصل 190 دولة في مؤشر سهولة الاعمال الذي يصدره البنك الدولي، وعليه فإن العراق  بحاجة الى تحسين بيئة الأعمال لديه من اجل ان يبدأ العاطل عن العمل بمشروعه الخاص او يساهم في العمل بمشروع معين».

وعن الجانب الثاني قال انه «يتعلق بمساهمة مختلف القطاعات في الناتج المحلي، وعلى الرغم من أن العراق وفق ما اشار  اليه صندوق النقد الدولي بأن نسبة النمو في عام 2022 في الناتج المحلي، بلغت 8 في المائة ومن المتوقع ان يبلغ هذه السنة 4 في المائة، الا ان القطاعات المختلفة ما زالت دون المستوى، والقاعدة الاقتصادية تقول إن زيادة مساهمة أي قطاع بمقدار 1 في المائة في الناتج المحلي معناه ايجاد فرص عمل بمقدار 2 في المائة من الموجودين».

ونوه الى ان هذه الإجراءات غير كافية لوحدها ما لم تقترن بمراجعة حقيقية للسياسة الاقتصادية، ويقول ان: «المشكلة في العراق اصبحت مستدامة وتتطلب حلولا ليس لها علاقة بأزمة معينة ادت الى انكماش الاقتصاد وليست نتيجة وباء ادى الى توقف الاعمال، فنحن نعاني من ارتفاع مستويات البطالة بشكل كبير، وهو بدوره يقود الى ارتفاع مستويات الفقر».

خلل في إدارة الدولة لمواردها

من جانبه، يصف الناشط حيدر سلمان، الاجراءات الحكومية بانها ترقيعية، ولا تعالج جذور الازمة التي يعاني منها مئات الآلاف او الملايين من العاطلين عن العمل.

واوضح سلمان قائلا: ان «الشاب العراقي العاطل، من الصعب ان يتحصل على قرض من الدولة نظرا للشروط التعجيزية التي يضعها المعنيون، واذا ما تحقق ذلك، فهناك جملة من التحديات التي تواجهه قبل ان يفتتح مشروعه منها البيروقراطية والفساد، والأهم هو عدم توفير البيئة والمناخ الملائمين لذلك».

ونبه في سياق حديثه لـ»طريق الشعب»، الى ان» غياب العامل المهم المتمثل في توفير بيئة عمل صالحة، يستطيع من خلالها ان يمارس أعماله ويخلق  ايرادا و يكون منتجا، لا توجد أي فائدة من التخصيصات الحكومية والقروض ذات الشروط التعجيزية التي تثقل الشباب لا تساعدهم».

وأكد الناشط ان المشكلة تكمن «في السياسة الاقتصادية وإدارة الدولة لمواردها، فالشاب اليوم يتشبث بالتعيين الحكومي، بسبب عدم وجود امان او ثقة في بيئة العمل داخل القطاع الخاص، ونظراً لغياب الضمانات التي توفرها الوظيفة الحكومية»، لافتا الى انه «كان من الأفضل ان تعمل الحكومات المتعاقبة على تنشيط القطاعات المنتجة وتوفير ضمانات حقيقية للعاملين فيها أفضل من انشغالها في إطلاق التعيينات الاسترضائية لما وصلنا لهذا الحال».

 ***************************************

الصحفيون في مواجهة الانتهاكات وحجب  المعلومات

تتمة

حريات مُغيبة

من جانبه، قال الصحفي، محمود النجار، ان اليوم العالمي لحرية الصحافة، يمر في بلد يشهد منذ عقدين قمعا للصحفيين واعتقالهم وتهديدهم وتهجيرهم، وتصفية كل من يحاول ان ينشر ملفات الفساد والدفاع عن قضايا العراقيين الحساسة.

وأكد ان هذه القضايا “طالما كانت ضريبة للصحفيين والإعلاميين والمفكرين، الذين كانوا يتحدثون بوسائل الاعلام المختلفة”.

وأضاف في حديثه لـ”طريق الشعب”، “اعتقد ان حرية الصحافة في العراق مغيبة بسبب سطوة القوى المتنفذة وجماعاتها المسلحة التي تحاول ان تلاحق كل من يدافع عن حقوق الشعب أو يقف بوجه مصالحها”، مؤكدا أن “المسؤولية والرسالة الأصعب تقع اليوم على عاتق الصحفيين؛ فالصحفي اليوم هو الجندي الذي يدافع ويضحي بكل ما لديه لاجل ان تبقى القضايا الانسانية خالدة، وان يكون هناك جيل يفهم معنى الوعي والعدالة والمساواة وحقوق الانسان”.

وزاد بالقول: ان “الصحفي اليوم في العراق في هذا الحدث لا يشعر بانه عيد للصحافة بل يتذكر مآسي الصحفيين خلال عشرين عاما سابقة، من قتل وقمع واعتقالات وتهجير وملاحقة وتصفية وتنكيل”.

وختم بالقول: “أتمنى ان لا تمضي هذه الاعياد بدون استذكار للصحفيين، وبدون تشريع قوانين تحمي العمل الصحافي”، مشددا على ضرورة أن “يقف الصحفيون وقفة جادة لاستذكار الشهداء واكمال مسيرتهم، ودون ان تكون هناك صناعة للرأي العام بأهمية ان تكون هنالك حرية للصحفيين”.

خشية من الحريات الصحفية!

الصحفية زينب المشاط تؤكد انه لا تزال هنالك مشاكل وصعوبات كبيرة يواجهها الصحفيون من ناحية عدم تفعيل قانون حقيقي يحميهم، وان وجد فهو غير معمول به.

تقول المشاط لـ”طريق الشعب”، إن “هناك صعوبة في الوصول للمعلومة، بينما في مختلف دول العالم هناك قانون يضمن للصحفي هذا الحق”، مشيرة الى ان من ابسط الامور التي تواجه الصحفي “منعه من التصوير او ممارسة عمله اذا ما كان مراسلاً بداعي عدم وجود كتب رسمية”.

وفي ما يخص التشريعات القانونية اشارت الى ان “هناك بعض القوانين لحماية الصحفيين، ولكنها من نتاج النظام السابق، واوجدت للتماهي مع رغبات السلطة آنذاك وفيها ثغرات كثيرة تقيد وتحدد الصحفي”، مبينة ان “السلطة لا تزال تعمل بالقوانين القديمة، وقيدت الحريات الصحفية بعدة طرق غير مباشرة”.

وعزت الصحفية عدم تشريع القوانين التي تصب في صالح الصحفيين الى ان “السلطة لا تحاول ان تشرعها لأنها ترى انه يدخلها في مأزق اخر، حيث انها ستمنح الصحفي الحرية والقدرة على كشف الكثير من الملفات، لذلك تعرقل القوى المتنفذة تشريع مثل هذه القوانين”.

استهداف مستمر للصحفيين

من جهتها، باركت الصحفية أميرة الجابر، في مستهل حديثها استمرار عمل الصحفيين العراقيين في منطقة مصنفة عالمياً بانها من أخطر المناطق وفق مقاييس حقوق الإنسان وحرية الصحافة وغيرها.

وقالت انه على الرغم “ من كل المناشدات والحملات التي أطلقت والأصوات التي طالبت بحرية التعبير والصحافة خاصة التدوين وكتابة الراي، الا ان الوضع ما زال كما هو عليه”، لافتة الى “اننا في العراق لم نصل حتى الان الى مساحة آمنة ما يتعلق بحرية العمل الصحفي على الرغم من مرور عقدين على التغيير في البلاد، وهذا ما تدلل عليه استمرار عمليات استهداف المدونين والصحفيين واصحاب الرأي”.

وأشارت الى ان “الحكومة لا تعمل بالمواثيق والمعاهدات والتفاهمات التي وقعت عليها مع الامم المتحدة، ولا نرى من جانبها أي التزام جدي ببنودها وهو ما اثر حتى على موقع العراق في التصنيفات والمؤشرات الدولية في مجالات عديدة”.

وشدد الجابر على ضرورة ايجاد تشريعات قانونية “من شأنها حماية الصحفيين وحقوقهم وحريتهم، ومن المفترض ان لا نطالب بهذه التشريعات، التي يجب ان تكون موجودة، نظرا لأننا نعيش في نظام ديمقراطي يكفل هذه الحقوق ويحميها”.

 **************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة واعداد: طريق الشعب

الغرب والغاز العراقي

أعلن شيمون ويتكنس في مقال نشره على موقع أسعار النفط، عن إحتمال إستكمال المرحلة الأولى من منشأة معالجة الغاز في حقل الحلفاية النفطي، بحلول أوائل عام 2024، مما سيوفر إمتيازات ثلاثة، تتمثل في إنهاء الإعتماد على الغاز المستورد، وتوفير خبرة أكبر في إنجاز المشاريع الأخرى المتفق عليها مع شركة توتال الفرنسية بقيمة 27 مليار دولار أمريكي، وزيادة فرص الغرب في مشاريع النفط والغاز المستقبلية في جنوب العراق على الرغم من الوجود المتزايد للصين فيه.

وقدّر ويتكنس إحتياطات حقل الحلفاية بنحو 4.1 مليار برميل، مشيراً الى أن إنتاج الحقل اليومي قد زاد مؤخراً من 370 ألف برميل إلى 470 ألف برميل، فيما سيتم إستغلال الغاز المصاحب للنفط، بدل حرقه، والذي من المتوقع أن يبلغ أكثر من 300 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم. وأعتبر هذا المشروع خطوة على طريق تحقيق مبادرة الأمم المتحدة، والهادفة إلى إنهاء الحرق الروتيني للغاز المنتج أثناء التنقيب عن النفط بحلول عام 2030. وأشار ويتكنس الى ان العراق يملك ثاني أكبر كمية من الغاز في العالم (بعد روسيا)، لكنه لا يزال معتمداً في إنتاج الكهرباء على الغاز المستورد من إيران، وهو ما كان سبباً في تشنج العلاقات بينه وبين واشنطن، معرباً عن إعتقاده بأن رئيس الحكومة السابق، لم يكن أميناً مع مضيفيه في البيت الأبيض، حيث وقع إتفاقية لشراء الغاز الإيراني لمدة عامين، مباشرة بعد عودته من واشنطن، وحصوله على سماح منها بإستيراد الغاز من إيران لثلاثة أشهر فقط.

ورأى ويتكنس في مشاركة شركة توتال الفرنسية في إستثمار الغاز العراقي أمراً مهماً لواشنطن، التي دعمتها وأخواتها بريتيش بتروليوم البريطانية و شل وإيني الإيطالية، بسبب نجاحهما في تأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال الطارئة من قطر لأوربا، في ظل أزمة أوكرانيا الخانقة. كما أكد المقال على أن نجاح توتال في إنتاجها الضخم، سيعطي الأمل للغرب في الاستيلاء على الغاز لخمسة من حقول النفط الرئيسية، وتوفير القدرة لدى العراق على إنتاج 7 ملايين برميل نفط يوميًا في البداية وصولاً الى 12 مليون برميل يوميًا في نهاية الطاف.

دولة المواطنة وليس المكونات

كتب أندريو بيك، المستشار السياسي للمجلس الأطلسي مقالاً أشار فيه الى أن ما تعرض له بول بريمر، رئيس سلطة التحالف المؤقتة في العراق، من إنتقادات على مدى عقدين، يعد الأكثر عدداً والأقسى مضموناً من بين كل الإنتقادات التي تعرض لها أقرانه وزملاءه، وذلك ربما بسبب ما آلت اليه قراراته الشهيرة في إجتثاث البعث وحل الجيش العراقي، من «تمرد» وحرب أهلية، لاسيما بعد أن تركت هذه القرارات مئات الآلاف من الشبان المدربين عسكرياً دون عمل أو حتى مكافأة، مما جعل تنظيمهم وقيادتهم ضد الجيش الأمريكي، يسيراً على نخب النظام المنهار، ذات الصلات والخبرة الإدارية والسياسية، حتى إنتهى الأمر يأنشاء داعش، التي شكّلت تهديدًا وجوديًا للدولة العراقية.

ورأى بيك بأن إقتران حل الجيش العراقي مع تدهور الأمن العام وحدوث الفوضى والنهب، يمكن أن يُنظر إليه على أنه تأييد أمريكي للفوضى، خاصة حين تبين لاحقاً، غياب أي تصور واضح لدى إدارة بريمر عن عواقب هذا القرار، إضافة الى الطبيعة الطائفية التي سعى بريمر لإسباغها على قراراته، والتي شددّت من الرفض المصحوب بالعنف في مناطق معينة. 

وكشفت إجراءات بريمر من جهة أخرى، وفق المقال، عن تدني الخبرة الأمريكية بطبيعة المجتمع العراقي، ومكوناته الدينية، حيث لم تك تلك الخبرة تتعدى العلاقة ببعض النخب العليا من الطائفتين دون أن يكون واضحاً ردود فعل الطبقات الوسطى والدنيا تجاه ما يحدث، ومدى تأثير مراكز النفوذ المرتبطة بالدول الأقليمية على هذه الطبقات، وأخيراً ما تركته عقود من التمييز الطائفي على يد الدكتاتوريات المتعاقبة على حكم البلاد، من أثر سلبي في النفوس، وهو اثر طالما حملّت الذاكرة الجمعية للناس، الغرب، المسؤولية الكاملة أو الجزئية عنها، لاسيما بعد أن تخلت جيوش عاصفة الصحراء عن المنتفضين العراقيين، أثر تحريرها الكويت، مما مكّن صدام من إبادة الآلاف منهم. 

وإستنتج بيك في مقاله أن قيام دولة ديمقراطية أمر يبدو مستحيلاً، في إعتماد الهويات الطائفية، لأنها بالضرورة ستكون إما توافقية أو ذات طابع طائفي محدد، ولهذا كان لا بد أن تعمد إدارة بوش لدعم نظام علماني يعتمد المواطنة أساساً، كي يتم تجنب الكارثة.

 ***********************************

الصحة الرابعة

دعوات للمساواة والغاء الغبن والتمييز بين موظفي الدولة.. مستشار رئيس الوزراء: تعديل سلم الرواتب   بحاجة الى توافق سياسي 

بغداد ـ طريق الشعب

لا يزال الجدل قائماً بشأن تعديل سلم الرواتب، الذي قدمته حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع  السوداني الى مجلس النواب لغرض دراسته، في الوقت الذي تشهد فيه مواقع التواصل الاجتماعي سلسلة من تسريبات الوثائق المختلفة في ما بينها من ناحية الأرقام التي يطرحها التعديل، وسط تساؤلات حول المورد الذي سيوفر هذه الأموال للموظفين.

وفي الوقت ذاته يشدد معنيون وأصحاب اختصاص على ضرورة ان لا يكون التعديل مقتصراً على موظفي الدولة فقط، ليشمل المتقاعدين والفئات المهمشة، وان تكون هناك مساواة بين موظفي كافة الوزارات، عملاً بمبادئ الدستور العراقي التي اكدت على المساواة بين ابناء الشعيب العراقي.

مجازفة اقتصادية

وحذر عضو اللجنة المالية النيابية، مصطفى الكرعاوي، من “مجازفة اقتصادية” باقرار سلم الرواتب الجديد قبل دراسته ومناقشته بشكل واسع.

واوضح الكرعاوي في تصريح تابعته “طريق الشعب”، بالقول ان :”ما تسرب إلى وسائل الاعلام من جداول لمقترح سلم الرواتب الجديد، فانه سيضيف 10 ـ 11 ترليون دينار في الموازنة المالية، لذا يجب دراسة ذلك بدقة، كونها مجازفة اقتصادية لمستقبل البلد الذي يعتمد على ريع النفط بنسبة كبيرة”.

وأكد النائب ان “تعديل سلم الرواتب يحتاج الى دراسة ونقاشات ولا يوجد أي قرار بخصوصه حتى الآن”، مشيراً الى “مقترحات وحلول أخرى بينها رفع رواتب الدرجات الدنيا فقط وليس كل الدرجات”.

الغاء امتيازات ما بعد 2003

وفي هذا الشأن، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء د. مظهر محمد صالح: ان قانون سلم الرواتب دُفع قبل سنتين الى مجلس النواب، وتم تداوله في اللجان الخاصة به، وان هذا القانون لا علاقة له بالموازنة ويدرس على حدة، مؤكداً انه بحاجة الى توافق سياسي لتمريره. واضاف صالح قائلاً ان هذا القانون “اذا ما تم اقراره، سيكون له انعكاسات على الموازنة بكل الاحوال، وهو ضمن البرنامج الحكومي الذي صادق عليه البرلمان، وهنالك حراك لتعديل السلم ورواتب الدرجات الضعيفة من موظفي الدولة”، مبينا ان  هناك “اعدادا كبيرة من الموظفين والمتقاعدين، يتسلمون اكثر من راتب لأسباب كثيرة، فهناك قوانين بعد العام 2003، أعطت امتيازات وظيفية منها تعدد الرواتب وخلقت فوارق”.

واشار مستشار رئيس الوزراء في سياق حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان القانون يناقش تعديل سلم الرواتب باتجاهين : “ الاول انصاف صغار الموظفين والمتقاعدين بزيادات تضمن الحدود الدنيا للمعيشة. والثاني هو وضع الحدود للرواتب العالية ولاسيما التي شرعت بعدد من القوانين بعد عام ٢٠٠٣ او الامتيازات التي تمنح للبعض دون الاخرين من الدرجة الوظيفية نفسها”.  واكد ان هذا يحتاج الى “توافق سياسي، لتحل القضية بطريقة لا يكون فيها ضرر ولا ضرار، وتحقق العدالة في سلم الرواتب، الذي يجب ان يعتمد على مؤهلات الموظف ومدة خدمته”، مشدداً على ضرورة ان “ يشمل صغار المتقاعدين لانهم طبقة مسحوقة في المجتمع”.

المساواة بين موظفي الوزارات

وعلى صعيد متصل، اكد الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان ضرورة ان تكون هناك عدالة اجتماعية وتساوٍ في الثروات بين المواطنين، لا ان تبقى هناك طبقة معينة مغبونة، وطبقة اخرى تتمتع بكافة المزايا.

وشدد على ضرورة أن يؤخذ بنظر الاعتبار: “ رفع رواتب الطبقات الدنيا والذين  يشكلون الاغلبية، وخلق تساو بين رواتب الوزارات، فهذه المساواة مفقودة، ويمكن رصدها بسهولة عند النظر الى رواتب  وزارة الكهرباء والنفط والتعليم العالي، وهذه المساواة ورفع الغبن بين موظفي الدولة مطلوب، كما يجب ايضا ان تتم مراعاة قضية الغلاء المعيشي وانخفاض قيمة الدينار، في تعديل الرواتب ودراستها قانونياً واقتصادياً”.

واضاف انطوان في حديثه مع “طريق الشعب”، قائلا انه “من المؤسف ان يحكم الملف الاقتصادي في البلاد سياسياً، ولذلك يدخل اناس متطفلون على هذا الملف بشكل كبير،  دون اجراء دراسة على الواقع وغيرها من المسائل التي تلعب دورا كبيرا،  في تحديد الرواتب وعدم الحاق الغبن بالمواطن الذي يعمل ويجتهد ويجد لكن راتبه، دون رواتب اخرين لا يقدمون شيئاً للبلاد”.

واختتم حديثه بدعوة المشرع العراقي الى ان “يستند الى الواقع الاقتصادي والسوق والواقع الاقتصادي، وان يجري دراسة على رواتب موظفي الوزارات بالتفصيل، لضمان عدم تكرار الغبن الذي رافق القانون رقم  22  لسنة 2008”، مشيرا الى ان من الضروري ان “يساهم المجتمع المدني في هذه العملية وذوي الكفاءة والاختصاص والتجربة”.

وخلص الى أن الدستور العراقي اكد في المادة 30، على انه يجب ان يكون المواطنون العراقيون متساوين بالحقوق والواجبات، وهي تثبت حق المساواة والعدالة الاجتماعية في توزيع الدخل، لأن ثرواتنا في العراق تأتي بوجب المادة 111 من مبيعات النفط والذي هو ملك للشعب العراقي”.

 *****************************************

2500 سجينة وبينهم أطفال.. سجون النساء تكتظ بالنزيلات.. والعدل تضع خططا للتوسيع

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تشهد سجون النساء في العراق زخما كبيرا في أعداد السجينات، بالشكل الذي يفوق ضعف الطاقة الاستيعابية المقررة، الامر الذي يعد “انتهاكا” لحقوق الانسان، بحسب حقوقيين، أكدوا أن الزنزانات تضم أطفالا كثر من أمهاتهم السجينات.

أربعة اضعاف الطاقة الاستيعابية!

تقول عضو مجلس النواب عن لجنة حقوق الإنسان النيابية، نيسان عبد الرضا الزاير، أن سجن النساء في العاصمة بغداد يغص بأربعة أضعاف طاقته الاستيعابية من النزيلات!

وأجرت النائبة، أخيرا، زيارة إلى سجن النساء في بغداد للاطلاع على أوضاعه، ووجدت ان “اغلب جرائم المحكومات تصنف ضمن الإرهاب والمخدرات والتسول والبغاء”، لافتة إلى أن “السجن يضم عددا من القاعات التي تستوعب نحو 190 نزيلة، لكننا وجدنا نحو 664 محكومة في كل قاعة، أي ما يعدل أكثر من 2500 نزيلة”.

وأكدت أن “هذا الأمر مخالف لحقوق الإنسان، ولا سيما أن غالبية المحكومات من الجنسيات الأجنبية من أُسر داعش الإرهابي”، وفيما لاحظت “وجود تأخير في تسفير النزيلات الأجنبيات مع أطفالهن إلى بلادهن بعد صدور الأحكام من قبل القضاء العراقي”، أوضحت أن “هذا العدد الكبير في سجن النساء يقابله وجود سبعة باحثين داخل السجن، مما يستدعي تدخلا فوريا من الجهات المختصة لمعالجته”.

اكتظاظ في السجون كافة

يقول المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل، كامل امين، ان اعداد السجينات ليست بهذا الرقم المهول، مبينا أن نسبة الاكتظاظ في سجون النساء تصل الى 150 في المائة، مقارنة بالنسبة في سجون الرجال، والتي تصل فيها الى 300 في المائة.

ويضيف امين في حديث خص به “طريق الشعب”، ان السجون العراقية كافة تشهد حالة من الزخم في اعداد المسجونين.

ويؤشر وجود حوالي 2100 سجينة، موزعات بين جرائم جنائية وإرهابية، بينهن بضع مئات يحملن جنسيات أجنبية.

وتتابع وزارة العدل بشكل خاص وضع سجون النساء في العراق، ضمن كادر نسائي، ترافقها متابعة خاصة من قبل منظمات دولية خاصة، لوجود العديد من الأطفال داخل هذه السجون، بحسب أمين.

وتابع حديثه بالقول: ان “الحكومة العراقية، متمثلة بوزارة العدل، دائرة الإصلاح وبعض المنظمات تحرص بشكل مستمر على تقديم الخدمات للأطفال”.

وكشف، ان الخطط المستقبلية لوزارة العدل تتضمن زيادة الطاقة الاستيعابية لسجون النساء، لأجل تخفيف حالة الزخم، لافتا الى وجود خصوصية تتم مراعاتها في سجون النساء، لذا نحرص ان نوفر كوادر نسائية ومتابعة مستمرة”.

يطولها الاهمال

وتعلق الناشطة الحقوقية مرح إياد عن مسألة الاكتظاظ في السجون، قائلة انه “لا يمكن مقارنة سجون النساء بالرجال”.

وبحسب احصائيات أعلنت عنها وزارة العدل في وقت سابق، اشارت فيها الى وجود أكثر من 60 ألف سجين في سجون الرجال، يقابلها حوالي 2500 سجينة في سجون النساء.

وتعاني السجون العراقية غيابا للدور الرقابي الحقيقي، واهمالا كبيرا من قبل الجهات الحكومية والمعنية، بحسب ما أضافت الناشطة في حديثها مع “طريق الشعب”.

انتهاكات حقوقية

ويذكر رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، فاضل الغراوي، ان “كافة السجون العراقية تعاني من الاكتظاظ الكبير في عدد السجناء”، مشيرا الى ان الطاقة الاستيعابية لا تتناسب مع الارقام المتواجدة، والتي تتراوح اعدادها بالآلاف”.

ويقول الغراوي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان هذا الزخم الكبير يؤثر على العديد من الحقوق الإنسانية، سواء تلك التي تتعلق بالجوانب الأساسية للمعيشة، ام الحقوق الخاصة، إضافة الى تأثيرها على الجانب الصحي للسجناء ايضا.

ويؤكد ان مشكلة الزخم في سجون النساء “لا تزال دون حل بالرغم من تأشيرنا لهذه المشكلة بالعديد من التصريحات سابقا، ورصد العديد من التقارير التي تحدثت عنها”.

الأطفال في السجون!

ويلفت الغراوي الى مشكلة يجدها “كبيرة”، تتمثل بعدم وجود أماكن خاصة لإيداع أطفال السجينات، مما يجبر إدارة السجون على وضع الأطفال مع امهاتهم في الزنزانة ذاتها”. ويعد هذا الفعل انتهاكا واختراقا لمعايير حقوق الطفل.

ويحث على ضرورة إيجاد غرف او قاعات خاصة تتواجد فيها النزيلات مع أطفالهن، وللحاجة الماسة فقط، وان لا يكون هذا الإيداع مستمرا انما لمرحلة معينة فقط “الضرورة القصوى”.

ويشير الى ان السجون وضعت للإصلاح والتأهيل، وان جزءا من هذا الإصلاح هو تواجد خبراء وباحثين بعدد يتناسب مع كمية السجناء، لافتا الى وجود مطالبات سابقة من مجلس الخدمة الاتحادي، بإيجاد درجات وظيفية لباحثين اجتماعيين يتولون المسؤولية المباشرة بالعمل في السجون لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي.

 *****************************************

وقفة اقتصادية.. الانفتاح الاقتصادي وآثاره الخطيرة

إبراهيم المشهداني

 تؤكد لنا  الجغرافية الاقتصادية  أن معظم البلدان التي تتميز  اقتصاداتها بالضعف  واتبعت  سياسة الانفتاح غير المقيد  قد تعرضت  إلى هجوم ظاهرة الإغراق الذي يعرف بقيام التجار الأجانب بتخفيض أسعار سلعهم بصورة خارج قوانين الاقتصاد بهدف إخراج نظرائهم المحليين من السوق حينما يعجزون عن مواجهة أسعار السلع الأجنبية، وهذه الظاهرة تعبر عن استجابة قصيرة الأمد للانكماش الاقتصادي وسعي مبرمج للدول الأجنبية لاستعباد الدول الضعيفة اقتصاديا في المدى الطويل، ولهذا السبب فعل الحاكم الإداري الأمريكي المحتل لإصدار القرار رقم  37 والغي فيما بعد من قبل البرلمان العراقي في عام 2009.

إن مما ساعد على تفاقم ظاهرة الإغراق في الاقتصاد العراقي عدم تفعيل التعرفة الكمركية وضعف إجراءات السيطرة الرقابية على السلع الداخلة إلى السوق العراقية، مما أدى إلى دخول بضائع تفتقر إلى الجودة وصلاحية الاستهلاك وتعريض صحة العراقيين إلى مخاطر فتاكة عبر انتشار الأمراض بمختلف أنواعها وخاصة الأمراض السرطانية في وقت تعجز المؤسسات الصحية عن تلبية متطلبات مكافحة هذه الأمراض. بالإضافة إلى ما تقدم فإن انضمام العراق إلى منظمة التجارة الدولية وإن بصفة مراقب قد أسهم في  انكشاف الاقتصاد العراقي على الخارج بنسبة تصل إلى 94 في المائة، وفي عام 2017 وصلت درجة الانكشاف إلى 50 في المائة، وفي عام 2016 وصلت نسبة مساهمة القطاع الزراعي إلى 3 في المائة،  ومساهمة قطاعي الزراعة والصناعة معا في  موازنة 2021 اقل من 5 في المائة،   فضلا عن ظهور العديد من التجار المضاربين بهدف تحقيق الربح السريع ارتباطا مع اختلال التوازن بين حجم الصادرات والاستيرادات واختلال الميزان التجاري لصالح البضائع المستورد ة. ومن نتائج سياسة الإغراق التي جرى الحديث عنها في المقدمة انخفاض المنشئات الصناعية الكبيرة فكانت 551 في عام 2017 منشأة بعد ان كانت 616 في عام 2015.

واستنادا إلى إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء فإن إجمالي الاستيرادات للمواد السلعية  في عام 2021 وصلت إلى ما يقارب 17 مليار دولار، ما يعادل 22 تريليون عن سنة 2020 البالغة 15 مليار دولار، أي ما يعادل 18 تريليون، مسجلا نسبة ارتفاع مقدارها 35 في المائة عن سنة 2020،  وأن إجمالي الاستيرادات  لسنة 2021 للمواد السلعية غبر النفطية بلغت 11 مليار دولار، أي ما يعادل 16 تريليون دينا مسجلا انخفاضا مقداره 6 في المائة عن سنة ،2020 وإجمالي الاستيرادات لسنة 2021 للمنتجات النفطية بلغت 6 مليارات دولار أي ما يعادل 9 تريليون دينار بنسبة ارتفاع 1 في المائة عن سنة 2020، حيث بلغ 1.6 مليار دولار أي ما يعاد 1،9 تريليون دينار، وشكل شهر كانون الثاني أعلى نسبة استيرادات للمنتجات النفطية مقدارها 52 في المائة، حيث بلغت قيمتها 3 مليارات دولار بما يعادل 5 تريليون دينار، فيما سجل شهر تشرين الثاني أعلى نسبة للاستيرادات السلعية غير النفطية مقدارها 14 في المائة. ومن هذه الأرقام رغم حالة التذبذب الظاهرة فيها يتبين لنا ان العراق مازال مستمرا في استيراد المنتجات النفطية بما تزيد عن ميزانية الأردن السنوية، في الوقت الذي يحتل العراق مرتبة متقدمة في قائمة الدول النفطية، وكان من الممكن الاستفادة من هذه المبالغ في تطوير قطاعات الخدمات الصحية والتعليمية، دعك من قطاعات الإنتاج الحقيقي في الزراعة والصناعة، مع أن هذه الأرقام تقل بشكل واضح عن قيمة حجم الاستيراد مع دول الجوار وخاصة تركيا وإيران.

مما تقدم يتبين أن السياسة الاستيرادية للحكومات العراقية السابقة تتسبب في إعادة تدوير الإيرادات النفطية لشراء السلع غير النفطية وخاصة التي تدخل في الأمن الغذائي إلى الخارج مع توافر الإمكانات لإنتاجها عراقيا، والأدهى من ذلك استمرارها في استيراد المنتجات النفطية رغم ان العراق مهيأ انتاجيا وتشريعا للاكتفاء من هذه المواد والاقلاع عن هذه السياسات المتخبطة. فهل تستطيع الحكومة العراقية الحالية تخطي تلك السياسات عبر تفعيل القوانين والتشريعات الحمائية التي مضى عليها ثلاث عشرة سنة؟

 *********************************************

الصفحة الخامسة

مراسلون بلا حدود: ظروف صحافية سيئة في 70 في المائة حول العالم

متابعة – طريق الشعب

قالت منظمة مراسلون بلا حدود أن “دول منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط الأكثر خطورة على الصحافيين، في الترتيب الإقليمي لحرية الصحافة”.

وبين التقرير السنوي للمنظمة، تراجع تونس والسنغال في الترتيب فيما لا تزال أوروبا “الأسهل من حيث الظروف لممارسة الصحافة”، فيما تذيلت كوريا الشمالية الترتيب، محذرة من أن المعلومات المضللة تمثل بشكلها الواسع تهديدا كبيرا لحرية الصحافة في كل أنحاء العالم.

مسح كمي ونوعي

ويستند التقرير إلى “مسح كمي للانتهاكات المرتكبة ضد الصحافيين” من جهة، و”دراسة نوعية” من جهة أخرى.

وترتكز الدراسة النوعية على “إجابات مئات الخبراء في حرية الصحافة (صحافيون وأكاديميون ومدافعون عن حقوق الإنسان) على مائة سؤال”.

وأرجعت المنظمة تراجع حرية الصحافة في تونس التي يرأسها قيس سعيّد إلى “ازدياد السلطوية في البلاد وعدم التسامح مع انتقادات الصحافة”.

وفي السنغال حيث يثير احتمال ولاية ثالثة للرئيس ماكي سال معارضة، نددت مراسلون بلا حدود بـ”التدهور الكبير في الأوضاع الأمنية للصحافيين”.

ووفقا لنسخة 2023 من هذا التصنيف، فإن ظروف ممارسة الصحافة سيئة في 70% من الدول، وفي ثلثي البلدان الـ180 التي شملها التصنيف، أشار المتخصصون الذين ساهموا في وضع التقرير إلى “تورط لاعبين سياسيين” في “حملات تضليل واسعة النطاق أو حملات دعائية”، وفقا للمنظمة.

معلومات كاذبة

واستشهد التقرير بـ”أصحاب المنصّات الرقمية الذين يستمتعون بنشر دعاية أو معلومات كاذبة”، ومن “أفضل الأمثلة على ذلك مالك تويتر إيلون ماسك”.

 كما هناك ظاهرة أخرى تساهم في نشر المعلومات المضللة هي المحتوى المزيف الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وفي شباط، كشف تحقيق واسع أجرته مجموعة الصحافيين الاستقصائيين “فوربدن ستوريز” نشاطات شركة إسرائيلية تسمى “تيم خورخي” متخصّصة في التضليل الإعلامي.

وأوضح ديلوار أن “المعلومات الموثوق بها تغرق في طوفان من المعلومات المضلّلة”، مضيفاً: “نحن نصبح أقل إدراكا للفرق بين ما هو حقيقي وما هو اصطناعي”.

وأشار إلى أن “أحد التحديات الرئيسية هو إعادة المبادئ الديمقراطية إلى هذا السوق العملاق من المحتويات”.

تقدم البرازيل

 وكانت أكبر التراجعات في التصنيف في البيرو (حلّت في المركز 110 بتراجع 33 مرتبة) والسنغال (104 بتراجع 31 مركزا) وهايتي (99 بتراجع 29 مركزا) وتونس (121 بتراجع 27 مركزاً).

 في المقابل، تقدّمت البرازيل (حلت في المركز 92) 18 مرتبة بعد رحيل الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو بعدما هزمه لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وقال ديلوار: “تراجعت البرازيل كثيرا خلال عهد بولسونارو الذي كان عنيفا بحق الصحافيين” لكن “لا حتمية في تراجع حرية الصحافة”.

وتقدمت فرنسا من المركز 26 إلى المركز 24. وأوضح ديلوار أن هذا “المكسب الصغير” يفسَّر “خصوصاً بالوضع الآخذ في التدهور في أماكن أخرى”.

من جهتها، تراجعت ألمانيا (حلت في المركز 21) 5 مراتب ويعود ذلك، وفقا للمنظمة، إلى “عدد قياسي من أعمال العنف والتوقيفات التي طالت صحافيين”.

الامم المتحدة تندد

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الثلاثاء، إن “حرية الصحافة تتعرض للهجوم في جميع أنحاء العالم”، منددا باستهداف الصحافيين.

 وأضاف في رسالة عبر الفيديو بثت عشية الذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة “كل حرياتنا تعتمد على حرية الصحافة... حرية الصحافة هي شريان الحياة لحقوق الإنسان”.

وتابع: حرية الصحافة تتعرض للهجوم في جميع أنحاء العالم.

 **********************************

موسكو تتهم كييف بمحاولة اغتيال الرئيس الروسي

موسكو – وكالات

اتهم مسؤولون روس كييف بمحاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واوضح الكرملين في بيان، امس الاربعاء، انه جرى اسقاط مسيرتين فوق الكرملين، واصفاً هذا بالعمل الارهابي ومحاولة اغتيال الرئيس. وقال البيان “وقد استهدفت طائرتان مسيرتان الكرملين، ونتيجة للإجراءات التي اتخذها الجيش والأجهزة الخاصة في الوقت المناسب باستخدام أنظمة حرب الرادار، تم تعطيل المسيرتين”.

وجرى تداول فيديو يظهر دخانا يتصاعد من الكرملين.

وأكد الكرملين، أنّ عرض الاحتفال بيوم النصر في التاسع من ماي سيجري في موسكو على الرغم من الحادث، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس”. وكشف المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن المكان الذي تواجد فيه الرئيس الروسي، حيث قال انه كان موجودا بمقر إقامته بضواحي موسكو في “نوفو أوغاريوفو”، ولم يصب بأي أذى، ولم يتغير جدول أعماله. فيما قالت الرئاسة الروسية، أمس، إن موسكو تحتفظ بحق اتخاذ إجراءات انتقامية، بعد الهجوم الذي استهدف الكرملين بطائرتين مسيرتين، واستهدف اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين. وجاء في البيان أن “روسيا تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات انتقامية في أي وقت وفي أي مكان تراه مناسبا”.

الدوما يعلق

وطالب رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، أمس الأربعاء، باستخدام الأسلحة القادرة على ردع النظام في كييف وتدميره. وأضاف في بيان، أن روسيا يجب ألا تتفاوض مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد الهجوم المزعوم الذي نفت كييف مسؤوليتها عنه.

الرئاسة الأوكرانية تنفي

بدورها، نفت الرئاسة الأوكرانية، أمس الأربعاء، أي علاقة لأوكرانيا بالهجوم على الكرملين بمسيرتين والذي نسبته موسكو الى كييف.

وقال ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تصريح للصحفيين “بالتأكيد، لا علاقة لأوكرانيا بهجمات المسيرات على الكرملين”، بحسب ما نقلت فرانس برس.

وأضاف بودولياك “ينبغي فقط اعتبار هذه التصريحات التي أطلقتها روسيا محاولة لإعداد ظروف” يمكن استخدامها ذريعة “بهدف شن هجوم إرهابي واسع النطاق في أوكرانيا”.

التطورات الأخرى

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار انعقاد اجتماع لنواب وزراء دفاع تركيا وأوكرانيا وروسيا في إسطنبول في الخامس من ايّار الجاري (غدا) لمناقشة مبادرة الحبوب. وعبّر أكار عن أمله في استمرار الاتفاقية. فيما يعمل الاتحاد الأوروبي على إنجاز خطته القائمة على إرسال مليون قذيفة مدفعية لأوكرانيا، في خضم الاستعداد للهجوم المضاد ضد روسيا، التي بدأت بدورها استهداف مواقع للأسلحة والذخيرة في أوكرانيا. وشنت موسكو موجة كبيرة من الضربات الصاروخية على أهداف استراتيجية في جميع أنحاء أوكرانيا، هي الثانية خلال 4 أيام، فيما اعتبرها الجيش الأوكراني محاولة لعرقلة هجوم الربيع الذي طال انتظاره. ويعتزم الاتحاد الأوروبي تخصيص أكثر من 550 مليون دولار لزيادة إنتاجه من الذخائر لمساعدة أوكرانيا، وتجديد مخزونات الدول الأعضاء في التكتل.

 ***************************************************

الاتحاد الأوروبي: الإجراءات الأحادية تؤجج التوترات.. وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية

والاحتلال الإسرائيلي

القدس - وكالات

دخل قرار وقف اطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي حيز التنفيذ، بعد تصعيد ميداني اسفر عن استشهاد فلسطيني وجرح خمسة اخرين، فيما جرح ثلاثة اسرائيليين.

حزب الشعب يدين

وعاد الهدوء الى قطاع غزة واسرائيل صباح امس، بعد جولة تصعيد كان سببها استشهاد قيادي فلسطيني في السجون الإسرائيلية، إثر اضرابه عن الطعام لمدة 86 يوما.

ودان حزب الشعب الفلسطيني، جريمة الاحتلال الاسرائيلي، واعتبرها اعداما للشيخ المناضل خضر عدنان، مؤكداً أن تعامل سلطات الاحتلال مع الاسير كان (فاشياً). 

وقال رئيس نادي الأسرى الفلسطيني قدورة فارس: طالبنا أمس الجانب الإسرائيلي بتسليم جثمان خضر عدنان عن طريق الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، وحتى الآن لم نتلقّ أيّ جواب.

48 صاروخا استهدفت الاحتلال

وبحسب شهود عيان، فإن آخر دفعة صاروخية أطلقت من القطاع باتجاه الأراضي الإسرائيلية كانت فجر امس. ويقدر عدد الصواريخ التي اطلقت على الجانب الاسرائيلي بـ100 صاروخ.

فيما قال جيش الاحتلال، انه تم اعتراض 24 صاروخا، فيما سقط 11 في البحر، وتلقت المناطق الاخرى منها المفتوحة 48 صاروخا، فيما نقل مدونون وقوع عدة صواريخ داخل المناطق التي تحتلها اسرائيل.

 وردت إسرائيل بشن عشرات الغارات الجوية التي استهدفت بشكل خاص مواقع ومقرات عسكرية لحماس.

احتجاز 16 صحفيا

وقالت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، إنّ “سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال 16 صحفيا في سجونها، من بينهم أربعة رهن الاعتقال الإداريّ”. 

وأضافت، في تقرير لها، لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن “سلطات الاحتلال تنتهج جملة من السّياسات لتقييد حرّيّة الرأي والتعبير، وفرض مزيد من الرّقابة والسّيطرة على الفلسطينيين، كجزء من أدوات نظام الفصل العنصري”.

قلق أوروبي

وأعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل عن قلقه إزاء اندلاع العنف، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بروكسل، مشدداً على ان أي رد يجب أن يكون متناسبا ومتوافقا مع القانون الدولي، ودعا الى وضع حد للإجراءات الاحادية التي تؤجج التوترات.

اريحا محاصرة منذ 12 يوما

وصعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاتها في حصار محافظة أريحا والأغوار شرقيّ الضفة الغربية، حيث نصبت بوابات حديدية وأقامت مكعبات إسمنتية على مداخلها الرئيسية والفرعية.

ويستمر الحصار لليوم الثاني عشر على التوالي على أريحا، بهدف منع تمدد حالة المقاومة المسلحة التي برزت جنوب غرب المدينة في مخيم عقبة جبر.

 **************************************

امريكا.. اضراب ألف كاتب سينمائي وتلفزيوني

نيويورك - وكالات

دخل أكثر من 11000 عضو في نقابة الكتاب الأمريكية (WGA) في إضراب، صباح الثلاثاء، للمرة الأولى منذ عام 2007، في خطوة قد تؤدي إلى وقف فوري لإنتاج العديد من البرامج التلفزيونية، وربما تؤخر بدء مواسم جديدة لبرامج أخرى إلى وقت لاحق.

وقال بيان صادر عن قيادة النقابة: “رغم أننا تفاوضنا بنية التوصل إلى صفقة عادلة... فإن ردود الأستوديوهات على مقترحاتنا كانت غير كافية على الإطلاق، نظرا للأزمة الوجودية التي يواجهها الكتاب”.

وأضاف البيان: “لقد أغلقوا الباب على القوى العاملة لديهم، وفتحوا الباب أمام الكتابة كمهنة مستقلة تماما. لا يمكن أبدًا التفكير في مثل هذه الصفقة في إطار هذه العضوية”.

 *************************************

سكرتير الشيوعي النمساوي حول أسباب النجاح الانتخابي في ولاية سالزبورغ

رشيد غويلب

شكّل النجاح الانتخابي لقائمة “الحزب الشيوعي النمساوي+” في انتخابات في ولاية سالزبورغ في 23 نيسان الفائت مفاجئة للجميع. لقد حقق الحزب أفضل نتائجه الانتخابية على جميع الصعد، وحصل الحزب وفق النتائج النهائية 11,66 في المائة، بزيادة قدرها 11.35 في المائة. وفي عاصمة الولاية حل الحزب ثانيا بحصوله على 21,51 في المائة بزيادة قدرها 20,32 في المائة. وبهذه المناسبة أجري موقع الحزب لقاء مع غونتر هوبفغارتنر المتحدث الاتحادي للحزب (سكرتير الحزب) عرض فيه رؤية الحزب وتقييمه الأولي لهذا النجاح الكبير. فيما يأتي عرض لأهم ما ورد في هذا الحوار.

أسباب النجاح

في الأسابيع الأخيرة التي سبقت الانتخابات، كان التوقع عودة الحزب إلى برلمان الولاية، بعد ان غادره في عام 1949، ولكن لم يتوقع أحد حصول القائمة على أكثر من 9 في المائة. على الرغم من التجاوب الإيجابي مع الحزب خلال الحملة الانتخابية، وخصوصا مع مرشح القائمة الأول كاي مايل دانكل، إلا أن السؤال عن مدى احتمال التعبير عن نقد الأحزاب الأخرى في التصويت لصالح الحزب الشيوعي كان حاضرا.

أما أسباب النجاح الرئيسية فهي: عمل الرفاق الشاق بثبات، في مواقع السكن والعمل، لفترة طويلة، استمعوا خلالها للشارع، بواسطة الاستشارات الاجتماعية، ومجاميع عمل تناولت مواضيع الساعة بالنسبة للناخبين، والعمل على أساس النتائج والخلاصات التي تم التوصل اليها. لقد جرى تطوير العديد من الموضوعات والمقترحات والحلول مباشرة على أساس المناقشات مع الناس المعنيين بالمشاكل قيد النقاش.

وبالتالي تم بناء ثقة، وكان واضحا ان نشطاء الحملة يستعمون للذين لا يجدون من يسمع همومهم. ولم يجر الادعاء بحل المشاكل، بمجرد التصويت للشيوعيين.

إن إشراك الناس في مناقشة المشاكل وجرهم لخوض الصراع المباشر، ووضع الحلول الممكنة، هذا ما يعنيه الشيوعيون في النظرية المجردة “تنظيم الطبقة وفق لمصالحها”. يمكن أن يكون هذا أيضا شيئا “عاديا” مثل سبل تنظيم الاستشارات، وكيفية ملء نماذج استمارات معقدة، أحيانا بشكل مقصود، للحصول على المنح والمساعدات الاجتماعية، لكي يحصل المستفيدون منها على حقوقهم.

في كل هذه المناقشات والمشاورات، أصبح مرشحو القائمة على دراية بحجم مشكلة الإسكان المتفجرة في سالزبورغ.. وعمق تأثيرها سلبي على حياة الكثيرين. وكيف ان الأمر مرتبط بالقضايا الاجتماعية الأخرى وأن المشكلة هي ليست غياب الحلول، بل ان الأحزاب الأخرى، وعلى الرغم من تناول القضية في الحملة الانتخابية، ستبذل قصارى جهدها لدفن الحلول الممكنة في أدراج المكاتب بعد نهاية التصويت مباشرة.

وفق هذه الرؤية، تمكن رفاق سالزبورغ من تطوير الاستراتيجية المزدوجة الناجحة والتي يمكن وصفها بـ “ساعدة وتحدث”. بعبارة أخرى، تقديم المشورة والمساعدة الملموسة جنبا إلى جنب مع دعم تنظيم المتضررين للنضال من أجل مصالحهم.

وأخيرا، الوعد بطرح كل ما تم تعلمه في المشاورات والأنشطة المشتركة عن مصالح الناس داخل البرلمان. وممارسة وظيفة رقابية مزعجة للحاكمين، بحيث يتم الوفاء بالوعود وتؤخذ مصالح الناس في بنظر الاعتبار خلال العمل البرلماني. حتى يعرف الناس بالخارج ما يجري داخل البرلمان، ويسمع العاملون داخل البرلمان هموم الناس وما يثير اهتمامهم.

عوامل أخرى

لقد لعب اختيار مرشحي القائمة دورا مؤثرا، لقد تميزوا بالتزام وأداء الأدوار المختلفة بشكل لا يصدق. وفي الوقت نفسه، أعادوا بناء الحزب في سالزبورغ، وتم ربط الحزب بالأوساط التي تستهدفها سياسته، وطيلة أشهر عديدة، اوصلوا هذه السياسة بشكل فعال إليهم. لقد كان ذلك مثيرًا للإعجاب،

وربما مرهقا أيضا. بالإضافة إلى نجاح الرفاق في جعل الانتخابات في سالزبورغ مشروعا مشتركًا لمجموع الحزب والمنظمات الصديقة.

لقد ساعد مئات النشطاء رفاق سالزبورغ في جمع تواقيع التأييد وفي الحملة الانتخابية.

رؤية منهجية

وهذا يوضح أفضلية مفهوم الحزب الذي يوصف بـ “الحزب الجامع”. لقد تم الاتفاق في مؤتمر الحزب الأخير على أن وقت “الحديث عن بعضنا البعض” وأولوية النقاش الأيديولوجي يجب أن تتراجع لصالح “العمل معا”. هذا لا يعني عدم خوض مناقشات نظرية، ولكن يجب قياس هذه المناقشات بالممارسة. في هذا الصدد، لم تعد نظرتنا الأولى داخل الحزب هي الاختلافات الأيديولوجية، بل ما يمكننا القيام به معا. في هذا العمل المشترك، يتم بعد ذلك وضع العديد من الاختلافات في منظورها الصحيح بسرعة كبيرة، لأن السياسة لم تعد موجهة نحو كائن مبني بشكل مجرد، بل تتطور مع موضوعات ملموسة.

ولاية سالزبورغ

سالزبورغر لاند: ولاية اتحادية نمساوية عاصمتها مدينة سالزبورغ. يبلغ عدد سكانها 555,221 نسمة وتحتل مساحة 7,154 كلم². تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة وذلك لوجودها بقرب سلسلة جبال الألب. تتميز مقاطعة سالزبورغ بسلسلة من البحيرات العذبة، وتسمى بالمثلث الذهبي. تقع سالزبورغـر لاند على ضفاف نهر سالزاخ على الحدود الشمالية لجبال الألب، وهي مجاورة لمقاطعة بافاريا الألمانية. وعاصمتها مدينة سالزبورغ رابع مدن النمسا. والولاية من المراكز السياسية المهمة في أوربا.

 ****************************************************

الصفحة السادسة

في مناسبة الأول من أيار.. يا عمال العالم اتحدوا!

كاوه محمود

(يا عمال العالم اتحدوا!)، هذه الجملة الثورية ختم بها ماركس وانجلز نصاً ثورياً (البيان الشيوعي)، الصادر عام 1848، والذي كان بمثابة دعوة لبداية نوعية في تنظيم الطبقة العاملة وتكوين الأممية الأولى، لتبدأ حركة جماهيرية من طراز خاص للنضال من أجل التغيير الاجتماعي في العالم.

لقد كان البيان الشيوعي وشعار (يا عمال العالم اتحدوا)، حافزاً ومحركاً أساسياً للعديد من الانتفاضات والثورات خلال ما يزيد عن قرن ونصف، ضمن مسيرة اتسمت بالديمومة النسبية في النضال من أجل حلم البشرية، لإنهاء جميع أشكال الاستغلال وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواتية، والنضال من أجل الاشتراكية.

لم تقتصر أهمية البيان وشعار خاتمته وأثره الثوري على حركة الطبقة العاملة العالمية وحركات تحرر الشعوب من الكولونيالية، فقد جاء البيان مكملاً لإسهامات ماركس وانجلز المتنوعة في مجالات الفلسفة والاقتصاد والفكر السياسي، أي الماركسية بشكل عام، والتي جرى اغناؤها من قبل المفكرين والمنظرين بعد ماركس، لتكون أداةً اساسية لنضال قوى التغيير والاشتراكية في العالم.

منذ صدور البيان الشيوعي ولغاية تفكك نموذج بناء الاشتراكية ذات النمط السوفيتي، لم تتوقف حملات معاداة الماركسية. غير أن تلك الحملات وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة دخلت في طور آخر، ليبدأ الحديث من قبل منظري الرأسمالية عن مرحلة النهايات... نهاية الايديولوجيا... موت ماركس... نهاية الماركسية.. انتصار الليبرالية ونموذجها عالمياً، هكذا كان منطق الليبراليين ومبررات رافعي الرايات البيضاء.

وضمن تلك الأجواء التي مُهِدت للحديث عن نهاية التاريخ، ارتفعت عقيرة الداعين بانتهاء شبح الشيوعية “المخيف” الذي يجول حول اوروبا، المشار اليه في البيان الشيوعي، وبعدم السماح بعودة ماركس إلى الحياة العامة سرا أو جهارا. غير أن هذا التفكير العابر والسطحي سرعان ما تبدد مع بدايات القرن الحادي والعشرين، ليظهر هذا الشبح وهو يجول في العالم مع بدء الأزمة المالية عام 2008، ليبدأ بحث الرأسمالية الخجول عن ماركس واستخلاص الدروس من اسهاماته، واختزاله كمصلح للنظام الرأسمالي، لا كحامل مشروع بديل للنظام الرأسمالي.

لم تتوقف أزمات الرأسمالية بانتهاء الازمة المالية، فقد اكتسح وباء الكورونا العالم بأجمعه لتنهار الأنظمة الصحية في أكثر الدول الرأسمالية المتطورة. وتستمر الأزمات الدورية للرأسمالية بالشكل الذي تحدث عنها ماركس، ونجم عنها تضاؤل حجم الطبقة الوسطى وزيادة عدد الفقراء والعاطلين عن العمل، بالتزامن مع تراكم الثروات الطائلة لدى اقلية طفيلة تستند على اتساع نشاط الرأسمال المالي الريعي.

في ظل هذه الظروف، يواجه العالم أيضا دوامة الحروب التجارية، التي تترك أثرها لا على الفقراء والدول محدودة الدخل فحسب، بل تؤثر على إذكاء الصراعات بين المراكز الرأسمالية وفق قانون الغاب، وقيام الرأسمال الكبير بالتهام الرأسمال الضعيف، ليكون الحديث عن النمو وفق منطق صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وما حققه الرأسمال المالي في مقابل تراجع الاقتصاد المنتج بشكل فعلي عالمياً.

ان النزاعات وبؤر التوتر في الشرق الأوسط والحرب في أوكرانيا، انعكاس حقيقي للحروب الاقتصادية حول الطاقة ومصادرها، مولدةً حالة من الفوضى في مجال الاقتصاد العالمي والتهافت نحو الاستثمارات السريعة.

لقد انتجت هذه السياسات حالة من اللااستقرار السياسي العالمي، وتعقيدات نوعية في السياسات الداخلية لبلدان عديدة، إضافة إلى الإشكاليات المتعددة في العلاقات الدولية.

ورغم كل هذه الأزمات والتعقيدات التي انتجته الرأسمالية المعاصرة للفرد وللمجتمع البشري بشكل عام، فلا يزال حديث منظري نظام الاستغلال والاستعباد عن الرأسمالية كونها واقعا وقدرا حتميا مصيريا للبشرية، لا كنظام اقتصادي ــ سياسي مسؤول عن الفقر والجوع والحرب وتدهور البيئة، وعدم الاستقرار في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

ان هذا الوضع المتردي للمجتمع البشري الذي يعاني من زيادة المخاطر نتيجة سياسات المراكز الرأسمالية في العالم، وتبعية البرجوازيات الحاكمة في العديد من البلدان، يثير تساؤلاً اساسياً حول ماهية الطبقة الاجتماعية التي باستطاعتها قيادة عملية التغيير الاجتماعي، وتملك القدرة على درء المخاطر التي تواجه البشرية، وتضع حدا للفوضى الناجمة عن سياسات الرأسمالية العالمية والتابعين لها من البرجوازيات المحلية؟

لقد أجاب ماركس عن هذه القضية الأساسية، حيث أشار إلى الصراع الطبقي، مبيناً أهلية الطبقة العاملة لقيادة عملية التغيير الاجتماعي، وموضحاً القوانين الاساسية للتطور التاريخي. وبما أن مجتمعنا الكوردستاني ليس جزيرة معزولة عن العالم، فان نضالنا ليس بمنأى عن قوانين التطور والتغيير الاجتماعي والصراع الطبقي.

لقد سعى المناوئون للماركسية و المتخلون عنها إلى تشويه مفهوم الطبقة عند ماركس، كونه قد عفا عليه الزمن، وان الواقع الاجتماعي ينتج فرزا جديداً، في حين ابتعد ماركس عن الجمود العقائدي في فهمه للطبقة الاجتماعية، واعتمد على معيار سوسيولوجي إجرائي، مشيرا إلى مسألة ملكية وسائل الانتاج، و الدور الاساسي في عملية انتاج الخيرات المادية و خلق فائض القيمة الذي لا يقتصر فقط على الياقات الزرقاء، لذا اشار إلى جوانب العمل الذهني في عملية الانتاج أي الياقات البيضاء، فمعيار الانتماء الطبقي لا يتحدد بنوع العمل الذي يقوم به الإنسان، وإنما بموقعه الموضوعي داخل عملية الإنتاج، بما إذا كان مستغلاً أو لا. ولذا فان الطبقة العاملة في الماركسية تتكون من شغيلة اليد والفكر، ولا شك أن الطبقة العاملة اليوم أكبر وأقوى بما لا يقاس عنها أيام ماركس وإنجلز.

ان مفهوم الطبقة العاملة في الماركسية يتعلق بالرؤية الفلسفية للتاريخ الاجتماعي للبشرية وسبل تطوره، اضافة إلى بنية الطبقة العاملة، ولذا نرى ماركس يقول: (ليس لي الفضل في اكتشاف وجود الطبقات في المجتمع المعاصر، ولا الفضل في اكتشاف نضالاتها ضد بعضها البعض، قديما قبلي كان بعض المؤرخين قد بسطوا التطور التاريخي لهذه النضالات التاريخية، وبسط بعض الاقتصاديين البورجوازيين التناقض الاقتصادي القائم بين الطبقات. ان الجديد الذي فعلت هو انني بينت ان وجود الطبقات لا يرتبط الا ببعض المراحل التاريخية من تطور الانتاج).

تشير الماركسية إلى جملة أمور تتعلق بمفهوم الطبقة. فهناك دلالات حول التاريخ الاجتماعي وإلى مسار تطوره، وإلى منشأ تكوين الطبقة، وإلى الوعي الطبقي أو الطبقة بذاتها والطبقة لذاتها، أي حين تعي الطبقة وحدتها المصلحية، أو ذاتها الجمعية بوجه طبقات أخرى، وحدد ماركس الصراع بين الطبقات وهو صراع يقوم على ثنائية التناقض بين المضطهِدين والمضطهَدين.

ان نظرة فاحصة لواقع مجتمعنا الكوردستاني الذي يعاني من الخصخصة واقتصاد السوق المنفلت والاذعان لمتطلبات الليبرالية الجديدة، وزيادة نشاطات الرأسمال الطفيلي، تشير إلى أرضية الصراع الطبقي وتوسع ملحوظ في أوساط شغيلة اليد والفكر، ولا يمكن تغطية الآثار الناجمة عن سياسات التبعية والخصخصة بفقاعات التنمية وزيادة أرباح الرأسماليين وتوسع نشاط الاقتصاد الريعي.

يشكل الصراع الطبقي في كوردستان مسؤولية تاريخية للطبقة العاملة وسائر شغيلة اليد والفكر، وكل القوى الاجتماعية والطبقية التي لا تملك وسائل الانتاج، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، وتتكامل هذه المسؤولية التاريخية بتزامن النضال من أجل تلك الاهداف مع النضال من أجل استكمال مرحلة التحرر الوطني الكوردستاني وتأمين الديمقراطية والحريات الأساسية والنضال من أجل الاشتراكية.

(يا عمال العالم، اتحدوا!) شعار اساسي لعلاقات نضالية مبنية على التضامن الأممي بين مناضلين حقيقيين للكفاح الوطني والنضال الطبقي في بلدنا مع أقرانهم في بلدان ومجتمعات أخرى تمتلك خصوصياتها وتناقضاتها.

 *********************************************

بطلة من ذاك الزمان.. الرفيقة الفقيدة فكتوريا جاكوب

داود أمين

في منتصف نيسان الماضي ٢٠٢٣ غادرت المناضلة الشيوعية العراقية الباسلة (فكتوريا جاكوب) الحياة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن عن عمر ناهز الثالثة والتسعين.

ولدت الفقيدة فكتوريا في بغداد يوم ٢٥/ ١٢/ ١٩٢٩، وهي الابنة البكر لعائلة عمالية متنورة، إذ كان والدها يعمل في مؤسسة السكك الحديدية العراقية عندما كانت تدار من قبل البريطانيين في العهد الملكي. وبحكم عمل الوالد فقد تنقلت معه العائلة المتكونة من أم وأب وولدين وأربع بنات في عدة مدن عراقية مثل بعقوبة وجلولاء وأربيل مما أتاح لهم التعرف على بيئات مختلفة وأن يعيشوا وسط بيئات شعبية وعمالية، ولذلك وجد جميع هؤلاء الأبناء فيما بعد طريقهم للحزب الشيوعي العراقي.

في أواخر أربعينات القرن الماضي انضمت فكتوريا وأخوها أدمون جاكوب، والذي كانت تكبره بسنة واحدة إلى الحزب عن طريق قريب وصديق للعائلة هو الضابط الشيوعي (بدري ستراك) الذي كان ضمن تنظيم الضباط الأحرار.

وكان لوثبة كانون عام ١٩٤٨ ضد معاهدة بورتسموث واشتراك النساء العراقيات فيها أثر واضح في توسيع شعبية الحزب الشيوعي حتى أن بعض العوائل صارت شيوعية بكاملها، كعائلة زكية خليفة وعائلة فكتوريا جاكوب وغيرهما. وعندما أنهت فكتوريا دراستها الابتدائية في بغداد انتقل عمل والدها من بغداد إلى جلولاء وكان ذلك عام ١٩٤٢ أو ١٩٤٣، ولم تكن في جلولاء حينها متوسطة للبنات! فاضطرت فكتوريا للعمل في الخياطة والحياكة، وأصبحت ماهرة حتى صارت الخياطة والتفصيل مهنتها طوال سنين عديدة، اشتغلت خلالها في معامل الخياطة الأهلية، وكانت أحياناً تعمل ١٦ ساعة في اليوم بدلاً من ٨ ساعات من أجل مساعدة العائلة مادياً! وفي هذه الأثناء توزع نشاطها بين العمل المهني والنقابي، أو التفرغ والاحتراف للعمل الحزبي ولتوفير البيوت الحزبية السرية أيام العهد الملكي، وقد اختارت المهمة الحزبية واستمرت بها حتى انقلاب ١٧ تموز عام ١٩٦٨.

في عام ١٩٤٤ ولدت شقيقة فكتوريا (ريتا) وقد انتمت ريتا للحزب في شبابها المبكر وتعرضت للكثير من حالات الاعتقال والتعذيب خصوصاً عام ١٩٦٣ في قصر النهاية، وفي السبعينات عملت ريتا في دار الرواد، ونالت نصيبها من الاعتقال والتعذيب بعد انهيار الجبهة مع البعث عام ١٩٧٩! وكانت شقيقتا فكتوريا (ماري ومادلين) قد اعتقلتا عام ١٩٦٣ وكذلك شقيقها أدمون، الذي استشهد تحت التعذيب تاركا اربعة أبناء دون سن السادسة من العمر! وقد تكفلت فكتوريا ووالدتها بتربيتهم لأن أمهم كانت معتقلة أيضاً! كما أعتقل أخ فكتوريا الآخر جورج في قصر النهاية.

وكانت فكتوريا نفسها قد أفلتت من الاعتقال بمساعدة أحد أقارب العائلة وهو فاروق بشير.

وفي مقابلة معها قالت فكتوريا أنها تعرفت على الحزب في وقت مبكر، إذ أعجبت بشخصية سعدية زوجة الرفيق مسعود القريني.  وفي إحدى زيارات سعدية لهم في اربيل التي عاشوا فيها أكثر من اربع سنوات اقترحت عليها سعدية أن تأخذها لبيت حزبي في بغداد، وكانت على صلة بالرفيقة سكينة سليمان شقيقة الرفيق موسى سليمان، الذي استشهد في مجزرة الكوت عام ١٩٥. والتحقت فكتوريا بأخيها أدمون عندما أراد إكمال دراسته الجامعية في بغداد، حيث استأجرا غرفة مع عائلة الرفيق كريم جزراوي، وفي بداية عام ١٩٥٤ تعرفت فكتوريا على الرفيقة خانم زهدي وانشغلتا معاً في العمل الحزبي. وفي هذه الفترة بدأت فكتوريا بتكوين البيوت الحزبية السرية لكوادر الحزب في الكاظمية، حيث ضم أحد هذه البيوت أدمون شقيق فكتوريا وخاتم زهدي وبصرية مريوش ورفيقين أخرين، وبيت آخر في الصليخ ضم الرفيق حمدي أيوب والرفيقة زكية بابان. .

وعندما عادت عائلة فكتوريا إلى بغداد أخذت بيتاً في الصليخ أيضاً، واستفاد الحزب منه حيث عاشت معهم فيه الرفيقة ثمينة ناجي يوسف زوجة الشهيد سلام عادل. وفي فترة لاحقة أخذوا بيتا آخر عاش معهم فيه حميد عثمان! ومرّ على هذه البيوت الكثير من الشخصيات القيادية الأخرى والكوادر لفترات تطول أو تقصر حسب الظروف، وكان من بينهم الرفاق حامد مقصود وعطشان الأزيرجاوي وأبو فاروق (عمر علي الشيخ) وأبو زكي (حميد بخش).

وفي فترة التحضير للعمل الحاسم تم استئجار بيت في الجادرية من طابقين، وكان الطابق الاول يستخدم لأغراض تتعلق بالذخيرة والسلاح.

وكانت مهمة فكتوريا الرئيسية هي إيجاد البيوت الأمنة وتوزيع البريد السري للحزب، ومن خلال هذا العمل تعرفت على الرفاق سلام عادل وابو العيس والعبلي وثابت حبيب العاني.

وكانت فكتوريا من رفيقات الرعيل الأول اللواتي ساهمن في العمل النسوي، وفي تأسيس المنظمة الجماهيرية “رابطة المرأة العراقية” والمشاركة في مؤتمراتها ومعها الرفيقات نزيهة الدليمي وسافرة جميل حافظ وخانم زهدي وبشرى برتو ومبجل بابان وناهدة السامر وخديجة شوكت سري.

كما شاركت فكتوريا في مؤتمر اتحاد النساء العالمي الذي عقد في بودابست عاصمة المجر عام ١٩٥٧، وكانت معها الرفيقة قادرية من البصرة، والتحقت بهن الرفيقة خانم زهدي من المانيا، حيث كانت ممثلة العراق في اتحاد النساء الديمقراطي العالمي. وبعد انتهاء هذا المؤتمر قمن بزيارة بلغاريا وجيكوسلوفاكيا بدعوة من المنظمات النسائية في البلدين.

وبعد ثورة ١٤ تموز عام ١٩٥٨ انخرطت ألوف النساء العراقيات في صفوف الرابطة التي كان لها دورها في مشروع محو الأمية وفي قيادة جمعيات نسائية أهلية في بغداد، والتي كانت تضم مدرسة للصم والبكم ومعملاً للخياطة، وتم انتخاب فكتوريا في الهيئة الإدارية لهذه الجمعية مع ناجحة الظاهر وملكي تلو وخديجة شوكت سري وناهدة فيصل السامر.

في كتابه “الحقيقة كما عشتها” يتحدث الرفيق جاسم الحلوائي عن فكتوريا وأخواتها المناضلات، وعن أخيها الشهيد أدمون جاكوب الذي يصفه بـ “الكادر العمالي” وعن أخيها جورج وأمها وما قدمته هذه العائلة الشيوعية من خدمات جليلة للحزب، من أجل حرية العراق وسعادة شعبه.

وقد ظلت الرفيقة الفقيدة فكتوريا أو (باسمة) كما كانت تعرف ايام العمل السري، ظلت رغم تقدم عمرها ومتاعبها الجسدية مشغولة دائما بمتاعب الوطن ومشدودة الى نشاطات الحزب المتنوعة والى أهدافه التي نذرت نفسها لتحقيقها.

***************************************

الصفحة السابعة

حينما تحاول الرأسمالية المتوحشة تشويه نضال الطبقة العاملة

الدكتور صادق إطيمش

يبدو ان الاستغلال البشع الذي عانت ولا تزال تعاني منه الطبقة العاملة العالمية من بشاعة ووحشية الرأسمالية العالمية، لم يشبع نهم لصوص رأس المال. لم تكتف الرأسمالية العالمية بسرقة الطبقة العاملة نتاج قوة عملها واستغلال مردود هذه القوة باشكال مختلفة من التراكم الرأسمالي الذي تنعم به الأقلية المترفة والمالكة للشركات الأخطبوطية، بل انها توجهت لإخلاء احتفال الطبقة العاملة بعيدها الأممي  من مفهومه النضالي الذي ارتبط به اسم « يوم العمال العالمي « لتحوله إلى ما سمته بيوم العمل وليس بيوم العمال الذين خطّوا حوادثه بدماء مَن سقطوا منهم على سوح النضال المهني وأوقدوا فيه شعلة ظلت تُنير درب النضال العمالي العالمي للأجيال المتعاقبة على جميع قارات الأرض .

حينما فرض التضامن  الأممي  للطبقة العاملة ألأول من أيار كعيد تتوقف فيه عجلات العمل عن الإنتاج، فرض هذا التضامن بنفس الوقت تسجيل أروع ملحمة عالمية وحدَّت نضال الكادحين على المستوى  الأممي  من أجل رفع مستوى المعيشة وتحسين ظروف العمل وتقليص ساعاته وتنظيم ألأجور والتمتع بالإمتيازات الإجتماعية التي تتناسب وكمية ألإنتاج الهائلة التي توفرها الشغيلة، خاصة في تلك المجتمعات التي تواصلت فيها وتائر الإنتاج دون إنقطاع وتطورت دون تلكؤ بحيث حققت تراكماً رأسمالياًعلى حساب القوى المنتِجة التي كانت محرومة من أبسط الحقوق، ناهيك عن إستغلالها البشع الناجم عن فائض القيمة بين العمل المُنتَج ومردوده المالي من جهة، وما يتقاضاه العامل ألأجير من جهة أخرى . وعلى مر الأجيال احتفلت الطبقة العاملة العالمية بيوم الأول من أيار كيوم يتوقف فيه الإنتاج ليستعيد به الشغيلة تاريخهم النضالي الذي يحفزهم كل عام على تجديد ومواصلة النضال في سبيل حقوقهم المشروعة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. إلا أن هذا التطور الذي حققه التضامن الأممي للطبقة العاملة لم يرق لتوجهات رأس المال الذي سعى للحيلولة دون إستمرارية هذا الزخم الذي بدا له وكأنه يتواصل دون توقف ليسم طابع الإنتاج الرأسمالي بسمات جديدة قد تزيد في تناقضات الرأسمالية التي بدأ روادها يضعون العديد من علامات ألإستفهام على مسارها وبالتالي على مستقبلها. وانطلاقاً من هذا الهلع والخوف بادر بعض منظري الرأسمالية بالهجوم على نمط ألإنتاج هذا الذي أخذ مسارات لا تتناسب والموقع الذي تريد الرأسمالية وضع الإنسان فيه.

لقد بدأ الكثير من المواطنين في الدول الرأسمالية الكبرى ، خاصة الشغيلة منهم ، يشعر بالخطر الذي يهدد مواقع عملهم كنتيجة لسعي الرأسماليين الكبار لتوظيف رؤوس أموالهم خارج دولهم ، في تلك المناطق التي يتوخون منها أرباحاً تزيد على ما يحققونه في دولهم ذاتها التي إستطاع نضال الطبقة العاملة فيها أن يحقق بعض المكتسبات، التي وإن لم تكن تتناسب وحجم العمل المبذول وما يترتب عليه من تراكم رأس المال ، إلا أن هذه المكتسبات أصبحت جزءًا من النضال الثوري الذي خاضته الطبقة العاملة ممثلة باحزابها ونقاباتها وتنظيماتها . لقد أصبح هروب رأس المال ظاهرة عالمية إرتبطت بالعولمة التي وضعت فيها الرأسمالية شعار: لا وطن لرأس المال، موضع التنفيذ الفعلي، حيث أصبح وطن رأس المال هو ذلك البلد أو الموقع ألإنتاجي الذي يضمن أكبر ما يمكن من التراكم الرأسمالي، أي أكبر ما يمكن من فائض قيمة العمل الذي تحققه الشغيلة ليذهب إلى جيوب الرأسماليين الكبار. لقد بدأت هذه الظاهرة تزداد وضوحاً في دول أوربا الشرقية والدول الآسيوية ودول أمريكا اللاتينية، حيث أجور العمل المتدينة التي تكاد تخلو من كثير من الضمانات الإجتماعية التي سبق وأن حققها نضال الطبقة العاملة في الدول التي يجري تهريب رأس المال منها. فتركزت الشركات العالمية الكبرى في مناطق جديدة من هذه الدول، بعد أن خلفت وراءها مئات الآلاف من الشغيلة دون عمل في الدول التي تم تهريب رأس المال منها. واستناداً إلى هذا المفهوم الرأسمالي ألإحتكاري لتوظيف رأس المال وتسيير العملية ألإنتاجية بإتجاه زيادة التراكم الرأسمالي المقترن دوماً بتناقص الأجور، خاصة فيما يتناسب والتضخم المالي المؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وقلة أو إنعدام كثيراً من الضمانات ألإجتماعية والصحية والإقتصادية للشغيلة في تلك الدول التي جرى تهريب رأس المال إليها، سعت الرأسمالية الاحتكارية، وتواصل سعيها هذا الآن بكل نشاط، إلى إفراغ الأول من أيار من محتواه النضالي وجعله يوماً للعمل وليس يوماً للعمال.

يحاول الرأسمال العالمي ان يشتت مفهوم هذا اليوم وإبعاده عن محتواه بعدم النظر إليه كيوم تتوقف فيه عجلات الإنتاج، وكيوم استطاع نضال الطبقة العاملة العالمية أن يجعل منه يوماً للعمال حقاً وحقيقة. إلا أن هذا الإنجاز أصبح، وبمرور الزمن، عامل إزعاج ليس مادياً فقط، بل ونفسياً أيضاً للرأسمالية الإحتكارية التي لا تريد لماكنة الإنتاج أن تتوقف، ولو لحين، حيث أن توقفاً كهذا يعني تناقصاً في التراكم الرأسمالي، حتى وإن كان بنسبة ضئيلة جداً قياساً بمجمل التراكم الرأسمالي للعملية الإنتاجية على العموم. فعمد منظرو الرأسمالية إلى خلق النظريات التي حاولوا من خلالها تغيير مفهوم هذا اليوم وتزييف محتواه بتفسيره على إعتباره يوماً للعمل، وليس للعمال، ينبغي أن تتسارع فيه وتائر الإنتاج، حسب تفسيرهم لهذا اليوم، ليسجل مستويات إنتاجية متميزة عن الأيام الأخرى. واعتبروا الإحتفال به كيوم للتوقف عن العمل للتأكيد على نضال الطبقة العاملة ولتطوير مكاسبها نحو الأفضل، إخلالاً بعملية الإنتاج وعرقلةً للتطور الإقتصادي الذي لا يرونه إلا من خلال زيادة التراكم الرأسمالي. فدأبت وسائل إعلامهم بالترويج لمثل هذه النظريات التي إكتسحت الشارع فعلاً، خاصة بين البسطاء من الناس، في بعض المجتمعات الرأسمالية التي عتَّم عليها الإعلام فغيَّب عنها ماهية هذا اليوم ومحتواه النضالي.

إلا أن الإصرار الأممي الذي مارسته الطبقة العاملة ومَن يقف إلى جانبها في نضالها المهني والسياسي والإجتماعي تمخض عن مواصلة الإحتفال العالمي بهذا اليوم كعيد تواصُل نضال الأمس بنضال اليوم بكل ما في هذا النضال من معطيات جديدة بلورتها علاقات الإنتاج الجديدة المرافقة لمراحل التطور الرأسمالي. وحينما اقترن النضال المهني بالنضال السياسي وجدت الطبقة العاملة حلفاءً لها في مسيرتها النضالية التي اكتسبت ابعاداً اخرى تجاوزت الأبعاد المهنية. ومن خلال ذلك تبلور التضامن الأممي الذي انعكس بهذا الشكل او ذاك على النضال الوطني الذي ساهمت فيه شغيلة اليد والفكر لتحقيق أكبر ما يمكن من المكاسب على كافة المستويات.

وفي وطننا العراق الذي تعاني طبقته العاملة اليوم وكل الشعب العراقي من اللصوص الجدد وسارقي قوت الشعب بطرق قد تختلف عن طرق الرأسمالية الإحتكارية المتوحشة، لأن هؤلاء اللصوص لا علم لهم بمجمل العملية الإنتاجية ومقتضيات تقويمها وبالتالي لا علاقة لهم ولا معرفة بالقوانين التي تتحكم بالإنتاج ووساءله وعلاقاته، لذلك فإن سعيهم لسرقة قوت الشعب بمجمله وليس طبقته العاملة فقط أصبح القانون الذي يتسم به مجتمعهم الإقتصادي والحالة المزرية التي تعيشها مؤسسات هذا المجتمع، الذي انعكس على أهلنا بكل ما يتصوره الإنسان من نكبات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وعلى قمتها المآسي الخُلقية التي نشرتها تعاليم دينهم الجديد.

لنشدد النضال من أجل ان يظل الأول من أيار عيداً للعمال وليس يوماً للعمل، عيداً يستوحي التاريخ المجيد الذي وضع فيه العمال أسس التضامن الأممي والنضال الوطني. وليكن رافداً يُضاف إلى روافد ثورة تشرين المجيدة ومواصلتها نحو عراق خال من اللصوص، ينعم اهله بخيراته ويتمتعون بما تحققه لهم الدولة العراقية العلمانية الديمقراطية.

 *********************************

أين الصناعة اليوم؟

يحيى ناصر حسين

بين الأمس واليوم حال الصناعة العراقية وحال العامل العراقي وماجري لهم في ظل حكومات لا ترى سوى فرض إرادتها حتى وان كانت دموية. اليوم وبعد التغيير الذي حدث في العراق لم نر سوى خيبات وانتكاسات وضياع العقول وإغلاق المصانع إذا كانت حكومية او مختلطة او خاص ولم نلمس اي دعم حكومي لها من الحكومات المتعاقبة على قيادة البلد منذ السقوط وإلى الآن سوى قرارات عشوائية وافساح المجال للمستورد وهم لم يحمل اي ماركات عالمية او جودة عالية والسبب يعود للولاءات. لمن يحكم البلد مع تسييس النقابات العمالية التي كانت تمثل سندا للعامل العراقي. ولهذا بتنا نحلم بعودة الصناعة لوضعها الطبيعي للمساهمة في بناء بلد أنهكه الفاسدون.

 ******************************

عيد العمال والحدث التاريخي .. الأول من أيار

شاكر القريشي

يعتبر الأول من أيار من  كل عام عيدا أمميا، تحتفل به جميع النقابات والاتحادات العمالية في جميع أنحاء العالم، تعبيرا عن تضامنهم في الكفاح ضد الاستغلال الطبقي من قبل رؤوس الأموال والشركات الاحتكارية، و من أجل نيل حقوقهم المشروعة، بقوانين تنظم حياتهم أثناء العمل في جميع القطاعات الصناعية والإنتاجية  يعود عيد العمال في أصله، إلى عام ١٨٨٦ حيث شكل عمال صناعة الملابس في ولاية فيلادلفيا في أمريكا، ومعهم بعض عمال صناعة الأحذية والأثاث، وعمال المناجم منظمة (فرسان العمل) تنظيما نقابيا يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل إلى “ثماني ساعات “ يوميا. ومنذ عام ١٨٨٦ الذي شهد أكبر عدد من الإضرابات التي أعلنت في يوم واحد في تاريخ أمريكا، حيث وصل عدد الإضرابات التي أعلنت في هذا اليوم نحو (ه) آلاف إضراب واشترك بالتظاهرات (٣٤٠) ألف عامل، وفي مدينة “شيكاغو” احتفل العمال وتظاهروا في نفس اليوم مطالبين بتخفيض عدد ساعات العمل وكان شعارهم “ثماني ساعات” عمل في اليوم. ومن خلال هذه الإضرابات العمالية في العالم، تبلورت فكرة تأسيس النقابات والاتحادات في الوطن العربي والشرق الأوسط، حيث خاضت الطبقة العاملة العراقية، نضالا ضد الاستغلال والتهميش ومصادرة حقوقهم من قبل الشركات وأرباب العمل مستمدة أفكارها من الفكر، اليساري “ الماركسي”، حيث قاموا بتنظيم إضراب عام، في حقول نفط كركوك (كاورباغي) في خمسينات القرن الماضي، وتلاه إضرابات عمال الحفريات، وعمال السكك في” البصرة” وعمال شركة الغزل والنسيج العراقية في بغداد”.

وبعد ثورة تموز المجيدة ١٩٥٨، نال العمال حقوقهم المشروعة التي كانوا يناضلون من أجلها، وبعد انقلاب شباط الأسود عام ١٩٦٣ حدثت ملحمة إضراب عمال شركة الزيوت النباتية” عام ١٩٦٨ وعدد من الإضرابات في عموم العراق، حيث قدمت الطبقة العاملة العراقية مئات الشهداء من الكوادر النقابية، واكتظت بهم السجون من قبل السلطات القمعية، وهم يناضلون من أجل الدفاع عن حقوقهم المشروعة، بقيادة بارزة من الكوادر النقابية منهم القائد النقابي اليساري” صادق الفلاحي” والنقابي المناضل “هندال” وأعداد كبيرة من النقابيين. ولاتزال الطبقة العاملة العراقية وكوادرها وبعد سقوط النظام الدكتاتوري، تعاني من التهميش والاقصاء من قبل حكومات المحاصصة المتعاقبة، واستمرارها على نهج النظام الدكتاتوري والعمل لموجب القوانين الظالمة منها قانون ١٩٥٢ لسنة ١٩٨٧ سيئ الصيت.

وتواصل نضال العمال بالتظاهرات والإضرابات، وقدمت الطبقة العاملة العراقية، كوكبة من الشهداء والمعتقلين ومنهم القائد النقابي الشهيد هادي صالح الزبيدي “ابو فرات”، مطالبين بتفعيل قانون العمل والضمان الاجتماعي الرقم ٣٩ لسنة ١٩٧١ / وقانون العمل الجديد ٣٧ لسنة ٢٠١٥ والقوانين الأخرى، لإنصافهم.

عاش الأول من أيار ..

المجد والخلود لشهداء الطبقة العاملة العراقية ...

 **************************************

الصفحة الثامنة

دور مُقيّد للاتحادات والنقابات العمالية وقانون العمل بحاجة إلى تنفيذ وتعديل.. لعمال يشكون من التغييب المستمر لحقوقهم

بغداد - نورس حسن

يشتكي عماد المحياوي العامل في القطاع الخاص من قلة مرتبه الشهري، الذي ينضب قبل منتصف الشهر وقبل ان يستكمل توفير متطلبات عائلته، الأمر الذي يجبره على الاقتراض من زملائه بشكل مستمر، ما أدى إلى تراكم ديون كبيرة عليه يعجز عن تسديدها.

أجور قليلة

يقول المحياوي لـ”طريق الشعب” إن “أغلب عمال القطاع الخاص تُفرض عليهم شروط عمل تعسفية، لا تنسجم مع طبيعة الأجور اليومية او الشهرية التي يتقاضونها”.

وينبه إلى أن أحواله المادية صعبة، خاصة وهو أب لطفلين ويسكن مع زوجته في غرفة مؤجرة مقابل 300 ألف دينار شهريا. وتعد شريحة العمال الأكثر فقرا وتهميشا منذ عشرات السنين، على الرغم من التشريعات القانونية المحلية والدولية التي تنصفهم، إلا أنها تفتقر إلى التنفيذ.

ويحتفل العالم في آيار من كل عام بالعمال وعيدهم، عبر منحهم مكافآت مالية تشجيعية وعطلة رسمية خاصة بهم، لكن العراق مستثنى من ذلك،

فالعامل عندنا يعمل بنفس الجهد والروتين اليومي حتى في يوم عيده، بينما ينعم الموظفون في القطاع الحكومي بالعطل الرسمية التي تجاوزت 150 يوما في السنة الواحدة، بحسب قانون العطل الرسمية النافذ.

عيدي من أستلم أجوري

ويشير المحياوي إلى أنه لم يطلع على قانون العمل النافذ، ولم يسمع بدور ملموس للنقابات العمالية ومطالبتها بحقوق العمال الذين يعانون المظلومية الكبيرة في مختلف قطاعات العمل منذ عقود”. ويلفت إلى أن مرتبه لا يتجاوز 600 ألف دينار شهريا “مقابل 10 ساعات عمل يوميا باستثناء يوم الجمعة”. وعن آول أيار عيد العمال العالمي يفيد المحياوي أن “العيد بالنسبة للعمال هو عندما يستلمون أجور عملهم، فالعطل الرسمية ليست في مصلحة عمال الأجور اليومية، الذين تقطع عنهم الأجور أيام العطل والمناسبات وعندما يطلبون إجازة لأي سبب كان، على الرغم من قلة طلباتهم، خاصة وإنهم يفتقرون إلى كافة أشكال ضمانات العمل “التي لا نسمع بها الا عند اقتراب موعد الانتخابات”.

دور مقيّد للنقابات العمالية

وعلى الرغم من الحرية القانونية في تشكيل النقابات العمالية، إلا أنها تعاني هي الأخرى من القيود التي تفرضها السلطات على حرية العمل النقابي. ويقول رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق هاشم جونة إن “الحركة النقابية على الرغم من أهميتها في المطالبة بحقوق الطبقة العاملة، وهذا ما نشهده على الصعيد الدولي، ففي العراق وقبل عام 2003 قيّدت حكومة النظام الدكتاتوري عمل النقابات العمالية وحولت العمال إلى موظفين. ولم تعمل الحكومات المتعاقبة بعد 2003 على الغاء القانون الذي نص على ذلك والذهاب باتجاه تشريع قانون جديد ينصف الطبقة العاملة ويضمن حقوقها، بل ساندت التقييد عبر تهميش الصناعة وتسريح العمال وعدم تنفيذ القوانين النافذة”.

تواصل العمل رغم التقييد

ويضيف جونه لـ”طريق الشعب” أنه “على الرغم من ممارسات التضييق فان النقابات العمالية تحرص على دعم ومساندة المنتفضين والمتظاهرين من العمال المطالبين بتحسين ظروفهم المعيشية وأجورهم في كافة ميادين العمل وساحات الاحتجاج”

ويرى جونة أن “ما تقوم به النقابات العمالية على الرغم من الفوضى التي تحصل في البلاد، هو إنجاز كبير يخدم العمال والحركة النقابية في العراق”.

ويدعو بمناسبة الأول من آيار إلى “مواصلة النقابات العمالية عملها ونشاطها بدعم مصالح الطبقة العاملة والمطالبة بحقوقها، والعمل على انتزاعها من السلطات التي تتحكم بحقوق الإنسان في العمل والتعليم والعيش الكريم”.

القانون حبر على ورق

في السياق، يرى المختص القانوني في الشأن العمالي جعفر عبد الله، أن الاول من آيار يأتي كل عام والعمال يعانون الآمرّين في كافة قطاعات العمل، على الرغم من التشريعات القانونية المحلية والاتفاقات الدولية التي صادق عليها العراق.

ويقول لـ “طريق الشعب” في “آيار من كل عام تكتفي الحكومة وكالعادة بإعلان يومه الاول عطلة رسمية، وإصدار تصريحات التهاني البعيدة كل البعد عن معاناة الطبقة العاملة”. 

ويشدد على أن “قانون العمل النافذ الذي أقرّه البرلمان عام 2015، بحاجة إلى تعزيز والى تعديلات تجعله يواكب واقع سوق العمل، ومستوى المظلومية التي يعانيها عمال القطاع الخاص”.

وينبه عبدالله إلى وجود حاجة ملحة “لإعادة النظر في الحد الأدنى لأجور العمال”، داعيا الحكومة إلى “الإسراع في تعديل الحد الأدنى وجعله مناسبا، بالشكل الذي يمكّن العامل من سد متطلبات عائلته اليومية، فضلا عن تعزيز الرادع القانوني إزاء كل من يخالف القوانين المعمول بها”.

ظروف عمل صعبة

ويرى المختص عبدالله أن “وضع العمال في العراق سيئ، وانهم يعملون في ظروف عمل خالية من أي شكل من أشكال متطلبات السلامة،

حتى بات العامل وبسبب الإهمال للقطاع الصناعي طاقة مستنزفة غير منتجة، فهناك تفضيلا للعمالة الأجنبية على العمالة المحلية بسبب الفرق في أجور وساعات العمل، التي يفرضها البعض من أرباب العمل بشكل مخالف للقانون”.

عطلة العامل للموظف

ويجد المختص في الشأن العمالي أن “الحكومات المتعاقبة لم تقدم أي شيء يخدم مصلحة الطبقة العاملة، وحتى عطلة الأول من أيار يتمتع بها الموظفون في القطاع الحكومي وليس العمال المهمشون” بحسب تعبيره.

 ******************************************

وحدهم هم القادرون

الأخبار الواردة من باريس تشير إلى دور محوري لاتحادات نقابات العمال على تنوعها، في الانتفاضة الفرنسية المستمرة ضد “إصلاح” قانون التقاعد، وضد سياسات الليبرالية الجديدة. وفي سياق حركة الإضرابات والاحتجاجات طرح اتحاد نقابات العمال العام (سي جي تي) مواقف واضحة، وحقق نجاحات تعبوية لافتة، عكسها إعلان سكرتيرة الاتحاد صوفي بنيت، انضمام30 ألف عضو جديد، منذ بداية الانتفاضة في كانون الثاني وحتى نهاية نيسان، إلى صفوف اتحادها.

وما لفت انتباهي شخصيا وانا اقرأ تصريح بنيت ليس الدور الذي تلعبه النقابات الفرنسية، وانما حالة العجز التي تعيشها الاتحادات النقابية العراقية، والتي أدت حتى إلى عدم مطالبتها بحقوقها هي، التي يضمنها لها القانون، ومنها حرية العمل النقابي، كذلك عدم قدرتها على توحيد جهودها وخوض نضال مشترك دفاعا عن حقوق الطبقة العاملة المهدورة، في بلد يتعمق فيه الخراب باستمرار.

وفي الوقت الذي يواجه فيه عمال شركات وزارة الصناعة قرارات تعسفية، تؤدي في نهاية المطاف إلى تفكيك شركات القطاع العام، وترحيل منتسبي الشركات إلى وزارات أخرى، أو دفعهم إلى القبول بالتقاعد المبكر، لا نرى فعالية حقيقية من جانب النقابات والتنظيمات العمالية، باستثناء نشاطات فردية تقتصر على إصدار بيانات استنكار وتنظيم اجتماعات روتينية، فيما لاذ العديد من الاتحادات بصمت عجيب، او انخرط في تواطؤ غير معلن مع الجهات الحكومية.

ويقوم عجز هذه الاتحادات أيضا على فكرة خاطئة مفادها ان “كل شيء سائر نحو الخراب” وبالتالي فلا جدوى لمحاولة التغيير.

النقابات العمالية بحكم طبيعتها ليست تنظيمات سلطوية تسعى الى احتلال المواقع والى الانتفاع، والعمال يحتاجون نقابات تعمل معهم ومن أجل مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية المشروعة، التي عملت الحكومات المتعاقبة على انتهاكها. ولهذا تعمق اليأس لدى الكثير من العمال، وابتعدوا عن هذه المنظمات.

وعلى الرغم من وجود 7 اتحادات نقابية عندنا، فضلا عن منظمات دولية عمالية، لم يجد عمال العراق من يمثلهم ويعيد إليهم حقوقهم المسلوبة، لذلك اعتمد العمال على المبادرات الجماعية في المصانع، او على الحراك الاجتماعي، رغم ان واقع الحال يقول انهم هم وحدهم القادرون على تغيير واقعهم المزري.

ومن جانب آخر يتوجب على الاتحادات النقابية ان تتعلم الدرس، وتعمل بجد على توحيد الحركة النقابية العراقية ذات التاريخ المجيد، وتنظف صفوفها من الفاسدين، والمتسلقين والمنتفعين، والبيروقراطيين.

المحرر

 ************************************

العمل: أكثر من 71 ألف عامل أجنبي في العراق

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن إحصائية للعمالة الأجنبية، وأشارت إلى أن أكثر من 71 ألف عامل أجنبي تم منحهم إجازة رسمية.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل نجم العقابي، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” إن “إحصائية الوزارة للعمالة الأجنبية تكون لمن تم منحهم إجازة عمل رسمية”.

وأوضح، أن “العمالة الأجنبية غير الشرعية لا تستطيع أية جهة إحصاءها، لأن أغلبهم قادمون إلى البلاد بصفة زيارة أو سياحة أو من خلال إقليم كردستان. ثم دخلوا في سوق العمل”.

وأضاف، أنه “بحسب آخر إحصائية لشهر نيسان الحالي بلغت أعداد العمالة الأجنبية من الذين تم منحهم إجازة عمل رسمية 71 ألفاّ و146 عاملاً”.

 ***************************************

منح العمال حقوقهم واجب قانوني وإنساني.. ضغوط اقتصادية وصحية يعانيها العمال والحكومة تعجز عن مواجهتها

بغداد- طريق الشعب

حسين هاشم شاب في الثلاثين من العمر، كان عامل نظافة بأجور يومية في أمانة بغداد، لم يكمل تعليمه بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة لعائلته، التي أجبرته على العمل في سن مبكر. يقول ان كل ما يحصل عليه من أجور عمل شهرية على الرغم من قلتها إلا أنها تتبخر بسرعة ، وهو يسدد اشتراك المولدة ويدفع إيجار المنزل، الأمر الذي أرغمه على العمل أيضا كعامل بناء في أيام عطلة نهاية الأسبوع مع أحد المقاولين، إلى أن تعرض إلى أصابة عمل بليغة تسببت له بكسور في أماكن متعددة يصعب علاجها. وعلى إثرها صرف المقاول لحسين مبلغ 500 الف دينار كمبادرة إنسانية للعلاج.

يقول حسين لـ”طريق الشعب” إن “تكاليف العلاج باهظة، وان المراجعات الطبية بحاجة إلى تكاليف مالية كبيرة، وقد ناشدت أكثر من منظمة إنسانية التكفل بعلاجي، لكن لم أحصل على غير الوعود، الأمر الذي أجبرني على البقاء في المنزل دون عمل على الرغم من الحاجة الماسة إليه”.

وحسين واحد من آلاف العمال الذين يعانون من عدم الشمول بالضمان الاجتماعي ومن التعطيل المتعمد لقانون الضمان الصحي للعمال.

غياب العمل اللائق

وتقول الناشطة في مجال حقوق الإنسان نورس محسن لـ”طريق الشعب” إن “العمل اللائق هو أحد المعايير التي توصي بها منظمة العمل الدولية وتؤكد عليها”، منبهة إلى أن “الطبقة العاملة في البلاد تفتقر إلى كافة أشكال العمل اللائق على الرغم من مصادقة العراق على الاتفاقية الدولية الخاصة به”. وتشدد محسن على أن “معاناة العمال كبيرة وان السلطات تبدي تجاهلا أكبر لها، لكون حقوقهم لا تحقق مصالح خاصة لها وإنما تحقق مصلحة عامة للعمال أولا ولاقتصاد البلاد ثانيا، وهذا لا يناسب سياسة وطموح المهيمنين على مراكز مسؤولة في السلطات المحلية”. وتؤكد أن “الحكومة لا تهمها أوضاع العمال، الذين يعانون من تدني أجور عملهم التي تصل الى أقل من الحد الأدنى للأجور الذي أقرته الحكومة، وأيضا من غياب الضمان الاجتماعي للعمال الذي تنادي به السلطات الحكومية لمجرد حفظ ماء الوجه أمام المجتمع الدولي، فأغلب عمال القطاع الخاص يفتقرون إلى هذا الضمان”.

وغياب الضمان الصحي

وعن الضمان الصحي للعمال تفيد محسن أنه “لا ضمان صحي للعمال، فعندما يتعرض العامل إلى إصابة لا يوجد هناك من يمنحه أجوره او يتكفل بعلاجه او مصاريف عائلته، وأن ما يمنح إليه ليس بدافع الاستحقاق وإنما بدافع الإنسانية لا أكثر”. وترى أن “مراجعة الطبيب ومصاريف العلاج من الجوانب التي تثقل كثيرا كاهل العمال حال تعرضهم إلى أي شكل من أشكال الإصابة اثناء العمل”. منبهة إلى ان “هناك حاجة ماسة إلى الخروج بقانون يوفر ضمان صحي خاص للعمال، خاصة وأنهم يعملون في بيئات عمل تفتقر إلى متطلبات السلامة، من ناحية توفير علاج مجاني أو مدعوم الكلفة ومراكز صحية خاصة لهم”.

غياب الراتب التقاعدي

ويزدحم سوق العمل بالكثير من العمال الذين تجاوزت أعمارهم السبعين عاما، وهم يواصلون العمل الشاق بهم كبير على أسرهم التي تعاني الحالة الاقتصادية الصعبة.

وتذكر الناشطة والمحامية رنا اللامي أن “من أهم الهموم التي يحملها العمال، هو غياب الضمان المستقبلي حال الشيخوخة والمرض،

الأمر الذي جعل أغلب الشباب من الخريجين وغيرهم يفضلون الوظيفة الحكومية”.

وتقول لـ”طريق الشعب” إن “شمول العمال بالضمان وتشديد الرقابة على أرباب العمل حق انساني أولا لحفظ كرامة العامل عند تقدم العمر وهو أيضا استحقاق قانوني وفق قانون العمل النافذ والدستور”،

منبهة إلى أن سوق الشورجة وسط بغداد يتضمن الكثير من العمال وقد تجاوزت أعمارهم السبعين عاما وهم يعملون حمالون،

وبائعون متجولون، وأيضا مساطر العمال يتكدس بها عمال بمختلف الأعمار”.

**************************************

الصفحة التاسعة

سكاري تتأهل إلى نصف نهائي مدريد

مدريد ـ وكالات

بلغت اليونانية ماريا سكاري نصف نهائي بطولة مدريد للتنس، ذات الألف نقطة، فئة السيدات، بفوزها على الرومانية إيرينا كاميليا بيجو بواقع مجموعتين لمجموعة 6-7 (3-7) و6-4 و6-2.

وتواجه المصنفة رقم 9 عالميا في نصف النهائي المرتقب اليوم الخميس البيلاروسية أرينا سابالينكا، المرشحة الثانية لنيل اللقب في بطولة مدريد.

 ***************************************

عماد محمد يراهن على قوة الفريق.. منتخبنا الشبابي يختتم معسكره في اسبانيا

متابعة ـ طريق الشعب

أكد مدرب منتخب شباب العراق لكرة القدم عماد محمد، أمس الأربعاء، أن المنتخب سيكون على مستوى عال ويدخل منافسات كأس العالم “بقوة” إذا اكتمل تواجد لاعبي أندية أوروبا المحترفين بالكامل مع اللاعبين المحليين.

وقال عماد محمد إن المنتخب سيظهر بشكل أفضل وبقوة في بطولة كأس العالم في حال تفريغ لاعبي المنتخب المحترفين في دول أوروبا، مبينا أن الجهاز الفني بانتظار تفريغهم من قبل أنديتهم الأوروبية في حال تواجد القناعة.

وأضاف، لقد تعرفنا على مستوى لاعبينا خلال معسكر إسبانيا سيما بعد خوض لقاءات على مستوى عال مع فرق قوية أبرزها لقاء البرازيل التي انتهت بالتعادل الإيجابي.

وأشار محمد إلى أن جميع لاعبي المنتخب بدون استثناء سواء الأساسيين أو البدلاء يمتلكون إمكانيات جيدة ولا تختلف مستوياتهم، مبينا أن جميع اللاعبين مقنعين بأدائهم وأنا مطمئن على المنتخب وسيكون أفضل في حال التحاق كل المحترفين الذين نحتاجهم.

وأوضح، أنه أشرك كل اللاعبين في مباريات المعسكر التدريبي ومنح الفرصة للجميع، وكذلك خاضوا مباريات مشتركة خلال الوحدات التدريبية وكلهم أقنعونا بمستوياتهم الفنية.

وكان منتخب العراق للشباب قد فاز على فريق ريال بيتيس الإسباني دون 21 عاماً، الاثنين الماضي، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراةِ الودية التي ضيفها ملعب بلمار في مدينة روتا، ضمن استعداداتِه لنهائيات كأس العالم دون 20 عاماً التي من المؤمل أن تنطلق في 20 من شهر أيار الحالي في الأرجنتين.

 ***********************************************

وقفة رياضية.. لا تتركوا العمل الرياضي للصدفة

منعم جابر

العمل الرياضي عمل شاق وصعب ويتطلب اختصاصاً دقيقاً لمعرفة هذا العمل سواء في الأندية والاتحادات الرياضية وكذلك في اللجنة الأولمبية الوطنية، إضافة إلى جميع المؤسسات الرياضية العاملة والساندة للنشاطات الرياضية.

اما من يعتقد أن العمل الرياضي هامشي وثانوي وممكن أن يؤديه أي شخص، فانه على خطأ لأن العمل الرياضي أصبح اليوم علماً قائماً بذاته ويدرس في جامعات العالم، وهذه الحقائق أصبحت معروفة في هذا المجال.

أما نحن فقد تراجع عندنا الاختصاص والعمل العلمي، فما زال الكثير من العاملين في القطاع الرياضي هم من غير المتخصصين، معظمهم مارسوا الألعاب الرياضية وبرزوا فيها والبعض الآخر لم يمارس العمل الرياضي (في حياته) لكنه يتمتع بموقع حزبي او سياسي دفعه البعض إلى اشغال موقع قيادي في الوسط الرياضي.

وهكذا نجد أن العمل في القطاع الرياضي يقوده بعض الغرباء عن الرياضة او ممن مارس اللعبة بشكلها المبسط. أما المختصين والأكاديميين والدارسين لعلوم الرياضة فلا نجدهم في الميدان الرياضي سواء في الأندية او الاتحادات الرياضية وان وجدنا بعضهم فهم على الهامش، اما الأدوار المهمة والقيادية فلغيرهم.

وبسبب غياب هؤلاء الأكاديميين فإننا نجد أن القطاع الرياضي قد أصابه التراجع في المستويات والنتائج، وهذا ما حصل ويحصل في كل المؤسسات الرياضية، فبدلاً من العمل الرياضي المدروس والعلمي في الأندية الرياضية التي تعد روح الرياضة نجد أن قياداتها تعاني من غياب المختصين وأن أغلب قادة الأندية من ممن لديهم وظائف أخرى ولا يعرف عن فن القيادة شيئاً. وبسبب هذه الأحوال نجد ان القيادة الرياضية تعتمد في حالها على الصدفة، وهذا ما ضيع رياضتنا ووضعها في الدرك الأسفل.

احبتي قادة الرياضة ومسؤوليها أطالبكم أن تحترموا الألعاب الرياضية وأن لا تمنحوا قيادتها إلى الطارئين على العمل الرياضي وان تشترطوا على الأندية ترشيح ممثليها في الاتحادات الرياضية من يشرّف هذه الأندية وان لا تفتحوا المجال لغير الاختصاص لأنهم سيقودونها إلى الهاوية.

 ***********************************************

رباعونا في كوريا لخوض التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس

بغداد ـ طريق الشعب

توجه وفد منتخبنا الوطني لرفع الأثقال، أمس الأربعاء، إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

وقال رئيس الاتحاد العراقي لرفع الأثقال محمد كاظم مزعل، في بيان للمكتب الإعلامي إن” الوفد المغادر إلى كوريا الجنوبية يتألف من (محمد كاظم مزعل رئيساً للوفد وعبد الكريم كاظم مدرباً وصالح محمد كاظم إدارياً للوفد وثلاثة رباعين هم علي عمار يسر بوزن (109) كغم وقاسم حسن عبد الحسين بوزن (96) كغم وليث عبد الكريم بوزن (102) كغم”.

وأضاف مزعل، أن “الهدف من هذه المشاركة هو تحقيق النتائج الايجابية لخطف بطاقات التأهل لأولمبياد باريس”، مبيناً، أن” هذه التصفيات ستشهد مشاركة واسعة من أغلب الدول الآسيوية”، متمنياً لأبطال منتخبنا الوطني المشاركين بهذه التصفيات الموفقية والنجاح في خطف بطاقات التأهل للمونديال”.

 ************************************

غياب مدربي اللياقة البدنية في الدوري عن الاجتماع مع الكادر التدريبي للمنتخب

بغداد ـ طريق الشعب

لم يلب أغلب مدربي اللياقة البدنية في أندية الدوري العراقي الممتاز دعوة الجهاز الفني للمنتخب الوطني للاجتماع بهم والذي كان من المقرر عقده يوم الثلاثاء.

واقتصر الحضور على 4 مشاركين فقط، وسط انزعاج الجهاز الفني الإسباني من غياب بقية المدربين العاملين في الدوري العراقي الممتاز.

وحسب بيان اتحاد الكرة، فإن خافيير مدرب اللياقة البدنية لأسود الرافدين، اجتمع الثلاثاء، مع مدربي اللياقة في أندية الدوري الممتاز، لبحث آلية العمل في المستقبل.

وأضاف البيان “المدرب الإسباني قدم عرضا شاملا لأسلوب العمل، المراد تنفيذه في الدوري العراقي، لتحضير لاعبي المنتخب الوطني في الأندية”.

وتابع “تم التأكيد على ضرورة عقد الاجتماعات الدورية بين الطرفين للاهتمام بلاعبي المنتخبات الوطنية، وكذلك الارتقاء بالجانب البدني لفرق الدوري الممتاز بشكل يتناسب مع متطلبات اللعب”.

ولم تتم الإشارة لعدد المدربين المشاركين، لكن الصور التي نشرت عبر موقعه الرسمي، كشفت غياب العدد الأكبر، واقتصار الحضور على أندية القوة الجوية والشرطة والطلبة والكهرباء، علاوة على المدير الإداري مهدي كريم.

يذكر أن المدير الفني كاساس، سبق له إجراء جولات ميدانية مع جهازه المعاون، لمراقبة التأهيل البدني للاعبي المنتخب العراقي مع أنديتهم.

 **********************************

اتحاد الكيوكوشنكاي مهدد بالطرد من مقره

بغداد ـ طريق الشعب

ناشد رئيس الاتحاد العراقي والآسيوي للكيوكوشنكاي، رئاسة الوزراء وأمانة بغداد لمعالجة اشكالية مقر الاتحاد الذي أصبح مهدداً بالإخلاء.

وقال عمار وهيب أمس الأربعاء، إن” اتحاد اللعبة أصبح مهدداً بالطرد من مقره في بغداد بسبب عدم تخصيصه بشكل رسمي من قبل الجهات المختصة على الرغم من مطالبة أمانة بغداد من قبل اتحادنا خلال السنوات الماضية ولكنها لم تتخذ أي خطوة لحل هذا الاشكال، وكذلك طالبنا وزارة المالية بتخصيص هذا المقر أو إيجاره بشكل أصولي يضمن بقاء الاتحاد في مقره بدون التعرض إلى مساومات “.

وأضاف وهيب أن” اتحاد اللعبة يطالب بتنفيذ فقرات قانون الاتحادات الرياضية التي لا تلتزم أغلب الوزارات بتنفيذه، لذا أناشد رئيس الحكومة وأمين بغداد وجميع المسؤولين عن الوسط الرياضي بدعم الاتحاد وحل هذا الاشكال الذي يهدد عمل الاتحاد الذي أصبح يمثل ثاني أكبر قاعدة جماهيرية بعد كرة القدم “.

وتابع وهيب أن” العراق الان يقود اللعبة على الصعيد القاري وتقع على عاتقه مسؤولية كبيره وتنتظره العديد من البطولات واستضافة الكثير من النشاطات العربية والاسيوية بمتابعة من قبل الاتحاد الدولي، لذا فان اتحادنا بحاجة إلى مقر وإجازة وتأسيس وتسجيل رسمي بالإضافة إلى الدعم المالي لتحقيق النجاح الذي سيرفع اسم العراق عربيا ودولياً”.

 *************************************

كيف يفكر برشلونة في تعويض أليماني؟

برشلونة ـ وكالات

رحيل ماتيو أليماني من برشلونة يترك منصب مدير النادي فارغًا، بينما يعمل النادي على إيجاد بديل، وأحد الخيارات التي تكتسب القوة بعد رحيل ماتيو هو غوردي كرويف، المدير الرياضي الحالي.

وكشفت صحيفة “سبورت” الإسبانية أن نادي برشلونة سيجدد عقد كرويف الذي ينتهي في حزيران القادم على أن يتولى المنصبين، لحين ضم عضو جديد إلى الهيكل التنظيمي في النادي.

وأشار التقرير الإسباني إلى أن مجلس إدارة برشلونة راضٍ جدًا عن عمل غوردي كرويف وسيكون أحد أوضح الخيارات ليحل محل ماتيو، على الرغم من أن كل شيء لا يزال مفتوحًا في الوقت الحالي فيما يتعلق بمستقبله، كما عرض عليه النادي التجديد قبل معرفة نية أليماني من عدم الاستمرار في المشروع.

ويقدّر برشلونة المسؤوليات العديدة التي ستُلقى على عاتق الهولندي والذي سيكتسب وزنًا تنفيذيًا في الهيكل الإداري حتى وصول مسؤول تنفيذي يتعامل مع قضايا سوق الانتقالات.

وبحسب التقرير يوجد العديد من الأسماء المطروحة على طاولة برشلونة ليشغلوا منصب مدير النادي وأبرزهم أنطونيو كوردون الذي غادر ريال بيتيس قبل أيام قليلة، تاركًا مكانه لرامون بلانيس، وكان المدير الرياضي السابق لبيتيس وثيق الصلة بغوردي كرويف في الماضي.

وتلقت جماهير برشلونة، صدمة من العيار الثقيل عندما أعلن النادي رحيل ماتيو أليماني مدير شؤون الكرة قبل نهاية عقده بعام واحد.

أليماني هو مهندس صفقات برشلونة على مدار الفترة الماضية، حيث جاء إلى النادي الكتالوني في 26 مارس 2021 ومن المقرر رحيله في 30 حزيران 2023.

وجاء ذلك في بيان رسمي لبرشلونة تم الإعلان فيه عن رحيل أليماني رسميًا بسبب رغبته في اتخاذ خطوة جديدة في مسيرته، على أن يكمل سوق الانتقالات الصيفية مع النادي بصورة طبيعية.

وأشار البيان إلى أن أليماني سيقوم بإكمال الميركاتو الصيفي بشكل طبيعي حتى بعد انتهاء عقده، لالتزامه الشديد بمهمته في النهوض بالفريق الأول.

ومن المقرر أن يعلن برشلونة قريبًا عن تغييرات في الهيكل التنفيذي لكرة القدم بمجرد الإعلان الرسمي عن رحيل أليماني.

جدير بالذكر أن برشلونة أصبح على أعتاب حسم لقب الدوري الإسباني على حساب غريمه ريال مدريد في حال تحقيقه الانتصار في الجولة المقبلة على إسبانيول في الديربي الكتالوني.

***********************************************

الصفحة العاشرة

سعر الكيلو تجاوز 20 ألفا.. غلاء اللحوم مستمر وتدابير الحكومة لا تُجدي!

متابعة – طريق الشعب

بالرغم من انخفاض سعر الدولار وانقضاء شهر رمضان وعيد الفطر، لا تزال أسعار اللحوم، بمختلف أنواعها، محافظة على أسعارها المرتفعة منذ نحو شهرين.

يأتي ذلك في ظل عدم وجود توضيح رسمي مقنع، للأسباب المباشرة التي تقف وراء غلاء اللحوم.

ووصل سعر الكيلوغرام الواحد من لحم البقر أو الغنم في بغداد، إلى ما بين 18 و20 ألف دينار، أي بزيادة تقدر بنحو 5 آلاف دينار عما كان عليه قبل رمضان.

عجز حكومي

كثيرا ما يشكو مواطنون عبر وسائل إعلام، من مواصلة ارتفاع أسعار اللحوم، مشيرين إلى أن الحكومة عاجزة عن إيجاد حلول لهذه الأزمة، التي تمس قوت المواطن.

وفي هذا الصدد يقول المواطن أبو محمد، أن “أصحاب محال الجزارة، غالبا ما يرجعون أسباب غلاء اللحوم إلى صعود سعر الدولار”، مستدركا “لكننا اعتدنا على هذا الغلاء سنويا، بالتزامن مع أي مناسبة دينية”.

ويرى في حديث صحفي، أن “تجار اللحوم هم من يتلاعب بالأسعار”، مضيفا أن “الحكومة وقفت عاجزة، كالعادة، أمام هذا التلاعب العلني في سعر اللحم”. ويؤكد أبو محمد أن “شراء كيلوغرام من اللحم، صار يشكل عبئا ثقيلا على المواطن ذي الدخل المحدود”. فيما يقول أبو سرمد، وهو من سكان الكرّادة، أن “سعر الكيلوغرام من لحم الغنم وصل خلال الأيام الأخيرة إلى 22 ألف دينار لدى بعض المحال”، مبينا أن “السعر تصاعد قبل شهر رمضان بأيام، ما يؤكد أن هناك تلاعبا في الأسعار من قبل بعض التجار الجشعين”. ويلفت في حديث صحفي، إلى أن “هذا الغلاء لم يقتصر على اللحوم الحمراء فقط، إنما شمل أيضا لحوم الدجاج، التي تتخذها العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل بديلا عن الأولى نظرا لانخفاض أسعارها”، مشيرا إلى أن “الأسعار بقيت على حالها، رغم تراجع سعر الدولار وانقضاء شهر رمضان”.

الأسباب عديدة

قبل رمضان، ومع تصاعد الغضب الشعبي ازاء غلاء اللحوم وبقية المواد الغذائية، اتخذت وزارة الزراعة جملة من الإجراءات لمعالجة الأزمة، منها دعم مربي الماشية بالأعلاف، وتخصيص مبالغ ضمن قانون الأمن الغذائي وموازنة العام الحالي، لتأهيل الواحات والغابات والمحميات الطبيعية العائدة للوزارة. وعن أسباب غلاء اللحوم، يقول المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، أنها عديدة، وأبرزها منع استيراد اللحوم من الدول التي انتشرت فيها أمراض تصيب الماشية، مثل تركيا وألمانيا وبعض دول أمريكا الجنوبية. لكن الوزارة أقدمت مطلع نيسان الماضي، على فتح باب الاستيراد أمام اللحوم بشكل شامل، للحد من ارتفاع أسعارها في الأسواق المحلية. وفي المقابل انتقد مواطنون هذه الخطوة واصفين إياها بـ “الوقتية”. ووفقا لما يذكره الخزاعي في حديث صحفي، فإن الوزارة وضعت شروطًا صحية على مستوردي اللحوم، وقررت تعليق إصدار إجازات استيراد جديدة، والاكتفاء فقط بالإجازات الممنوحة سابقا. وتتأثر أسعار اللحوم بالعرض والطلب – حسب الخزاعي – وبالتالي يرتفع سعرها في المناسبات نظرا لزيادة الطلب عليها، مضيفا أن هناك سببا آخر لشح اللحوم وزيادة أسعارها، وهو توجه مربي الماشية إلى البادية في هذه الشهور، من أجل إطعام ماشيتهم “فغزارة الأمطار هذا العام وفرت علفا حيوانيا مجانيا في البادية، لكن بعد ارتفاع درجات الحرارة، وانتهاء هذه الأعلاف، سيعود المربون إلى مناطقهم، ويعاودون بيع ماشيتهم”. 

بين الدولار والمناسبات الدينية

إلى ذلك، تنقل وكالة أنباء “الترا عراق” عن أحد أصحاب محال بيع اللحوم في بغداد، قوله ان “هناك اسبابا عديدة وراء ارتفاع أسعار اللحوم، أبرزها تذبذب سعر الدولار وغلاء الأعلاف”.

ويضيف قوله أن “السبب الآخر يكمن في زيادة الطلب على اللحوم خلال المناسبات الدينية، الأمر الذي يستغله مربو الماشية، فيعمدون إلى رفع أسعار حيواناتهم، وبالتالي سنجبر – كأصحاب محال – على رفع أسعار اللحوم”.

ويعتقد صاحب المحل أن “ارتفاع اسعار اللحوم لم يكن له تأثير كبير على القدرة الشرائية للعائلات البغدادية”، مشيرا إلى أن “اللحوم مثل غيرها من المواد الغذائية التي ارتفعت أسعارها بحجة صعود الدولار، ولم تنخفض رغم تراجع سعره”.

 ********************************

غاز حقول النفط قتل ابنه.. أب عراقي يصرخ بوجه «بريتيش بتروليوم»

البصرة – وكالات

واجهت شركة النفط البريطانية العملاقة “بريتيش بتروليوم” احتجاجا من رجل يسكن مع عائلته قرب حقل الرميلة النفطي في البصرة، بعد وفاة ولده الشاب “علي”، يوم 21 نيسان الفائت، بمرض السرطان. إذ يرجح أطباء أنّ تكون الإصابة ناجمة عن حرق الغاز في الحقل الذي تديره الشركة. وكان علي الذي عانى سرطان الدم منذ الـ 15 عشر من عمره، قد ظهر في تحقيق أعدته شبكة “بي بي سي” قبل شهور، يسلط الضوء على التلوث الهائل الصادر عن عمليات استخراج النفط، وتأثيره الفادح على سكان مجمعات تقع في نطاق أقل من ألفي متر من الحقول، في انتهاك للقوانين العراقية التي تحظر عمل شركات النفط في نطاق أقل من 10 كيلومترات عن المناطق السكنية. وتشغل شركتا “بي بي (بريتيش بتروليوم)” و”إيني” أكبر مناطق التنقيب عن النفط في البلاد، وفي جنوبها الشرقي. والد علي، حسين جلود، انضم عبر كاميرا الويب إلى الاجتماع السنوي للشركة البريطانية، وقال مخاطبا الشركة أن “السرطان منتشر في المنطقة لدرجة أنه أصبح مثل الأنفلونزا – حسب تقرير صحفي لـ “بي بي سي”. واتهم جلود الشركة بـ “تضييع حياة ابنه من أجل تحقيق أرباح ضخمة” وأضاف قائلا أنه “من باب منزلي، يمكنك أن ترى الدخان الأسود المنبعث من اشتعال الغاز على مدار 24 ساعة، ويمكنك أن تشم رائحة الكيماويات السامة من هذه الشعلات”، لافتا إلى أنه “في بعض الأحيان يكون الأمر سيئًا للغاية، فيصبح التنفس صعبا، وتمطر السماء نفطًا”. وتشير وثيقة رسمية استند إليها تحقيق “بي بي سي” السابق، إلى زيادة معدلات الإصابة بالسرطان في هذه المنطقة بنسبة 20 في المائة على مدار السنوات الخمس الماضية، وفي ظل ملايين الأطنان من المخلفات غير المصرح بها الصادرة عن حقول النفط التي تشغلها شركات “بي بي” و”إيني” و”إكسون موبيل” و”شيفرون” و”شل”. وذكر جلود في المداخلة، أن ابنه كان يأمل أن يتوقف حرق الغاز والتلوث، حتى يستمتع الأطفال باللعب والتنفس بحرية في الخارج. وفيما زعمت “بي بي” انّها تواصل الحد من حرق الغاز في الرميلة، لكنها على أرض الواقع تراجعت عن هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات بحلول نهاية العقد – وفقا لتقرير “بي بي سي”، ما دفع أكبر صناديق التقاعد في بريطانيا إلى معارضة إعادة تعيين رئيس الشركة، هيلغي لوند.

في حين رفضت شركة “إيني” الاتهامات. وقالت انها ترفض بشدة أي مزاعم بأن أنشطتها تعرض صحة الشعب العراقي للخطر.

 **********************************

ألف معمل في ديالى تحوّلت إلى خردة!

متابعة – طريق الشعب

كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، عن إحصائية حول ما أسماه بـ “مجزرة المعامل” في المحافظة.

وقال قائم مقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي، أن “بعقوبة وبقية مدن ديالى كانت تضم من 900 إلى 1000 معمل ومصنع تنتج منذ عقود قرابة 60 مادة مختلفة، وتساهم في سد جزء ليس قليلا من حاجة الاسواق العراقية”.

وأوضح في حديث لوكالة أنباء “المعلومة”، أن “عوامل عدة بعد 2003، ومنها الاضطرابات الامنية وقلة الدعم الحكومي واغراق الاسواق بالمستورد، أدت إلى توقف 90 في المائة من تلك المعامل، وتسريح عمّالها”، مؤكدا أن “المعامل كانت تموّل أكثر من 20 ألف أسرة، وان توقفها أدى إلى تنامي معدلات الفقر”.  ولفت الحيّالي إلى أن “عودة المعامل مرة اخرى صعبة، لأن المكائن تحولت الى خردة بعد أن تقادمت وطالها الإهمال”، مبينا ان “الشريحة العاملة هي أكثر من تضرر جراء توقف حركة الانتاج الوطني”.

واستدرك: “لكن إعادة احياء المعامل والمصانع ليست مستحيلة فيما اذا توفرت الإرادة والتمويل والتخطيط الجيد”.

***********************************

فوضى التوزيع السكاني أس البلاء!

ودود عبد الغني داود

تكررت وتتكرر الآراء والمقترحات بخصوص وضع الحلول المناسبة للازمة الإدارية والخدمية التي تشهدها بغداد منذ سنوات، دون الوقوف على السبب الرئيس للأزمة، والذي على ضوئه يفترض أن توضع الحلول.

وتتمثل هذه الأزمة في الهجرة المعاكسة والمتواصلة من القرى والارياف الى المدينة، لدواع خدمية ومعيشية، ومنها الحصول على فرص عمل، بعد أن أصبحت سبل العيش شبه معدومة في المناطق الريفية جراء تدهور الواقعين المائي والزراعي.

وسببت هذه الهجرة خللاً ديموغرافياً وحالة من التكدس السكاني الهائل في العاصمة، يقابل ذلك تراجع حاد وخطير في عدد سكان القرى والأرياف، التي كانت تعد في السابق مصدرا للإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات الشعبية. علما أن القرى والارياف والواحات وجميع المناطق النائية كانت سابقا تضم ما يقارب 70 في المائة من نفوس البلاد، لتنعكس الحالة اليوم مسببة جملة من المشكلات والصعوبات الإدارية والأزمات الخدمية. فبغداد اليوم تشهد فوضى عارمة في تطبيق القوانين، وصعوبات بالغة في توفير الخدمات وتأمين ديمومتها. الغريب في الامر نجد هناك من يقدم اقتراحات مبنية على أسس خاطئة لمعالجة الأزمة الإدارية والخدمية، معتمدا على فكرة “النمو السكاني” وليس “التكدس السكاني”. لذلك يكون من الصعوبة معالجة هذه الأزمة دون الوقوف أولا على سببها الرئيس، والمتمثل في فوضى التوزيع السكاني، وهذه هي أس البلاء!

ومن بين المقترحات غير المجدية التي يتداولها البعض لغرض معالجة الأزمة، والتي يبدو أنها لم تراعِ مشكلة التكدس السكاني، هو مقترح القطار المعلق، الذي على ما يبدو لن تتجاوز طاقته الاستيعابية أكثر من 500 راكب. فما قيمة ذلك أمام أكثر من 10 ملايين نسمة تسكن بغداد؟! كذلك هناك من يقترح فتح الطرق المغلقة وتوسيع الشوارع والأنفاق والجسور، وغير ذلك من المقترحات غير المجدية، والتي سيضيّع تنفيذها جهودا وأموالا كبيرة تكفي لبناء وإعمار مئات القرى والأرياف، ورفدها بمستلزمات الحياة والخدمات المطلوبة.

فلو جرى إحياء المناطق الريفية من مختلف النواحي الخدمية والمعيشية، سيعود إليها أهلها مجددا، وسيعاودون مزاولة مهنهم ونشاطاتهم المعهودة، وبالتالي سيصبح التوزيع السكاني سليما، وسيكون من السهل تقديم الخدمات وتأمين ديمومتها في المدينة والريف على حد سواء.  

******************************************

الصفحة الحادية عشر

أحدث الكتب

“حكايات عربية” تأليف طلال حسن، اصدار دار ماشكي- الموصل.

“هدوء مفترض” قصص/ جاسم عاصي. اصدار دار الشؤون الثقافية- بغداد. المؤلف يكتب القصة والرواية والنقد التشكيلي والادبي.

“الأوان” رواية لبلقيس حميد حسن، اصدار دار تأويل- بغداد. وقد عرفت المؤلفة بوصفها شاعرة لها العديد من الاعمال الشعرية.

“في أحضان المرفأ” رواية هبة الله حميده. اصدار دار الحلاج – بغداد. وقد وردت على الغلاف الأخير للرواية عبارة مهمة تقول: “ليس بامكانك السير على طريق شخص آخر، لأن ذلك الدرب لن يوصلك الى شيء”.

______________________________

مفاتيح الرواية الاحترافية

إبراهيم امين مؤمن*

الحوارات والمكان والزمان في الرواية:

الحوار بين الشخصيات له مساحة كبيرة جدا في الرواية، فإذا أخذ مساحة كل الرواية فإنها باتت أشبه بالسيناريو، وكأن السارد لسان حاله يقول: «كل أحداث الرواية مع الشخصيات.» وهذا مستحيل، فثمة أمور لابد أن يسردها الراوي بنفسه بمنأى عن الشخصيات كوصف مسرح الأحداث والتعبير عن خلجات الشخصيات. وبناء على ذلك لا يجب أن يفاجئ الروائي القارئ بوجبة دسمة من الحوار بين الشخصيات من دون أن ينبه القارئ به عن طريق سرده في أول الحوار، ويرسم الرتوش الأولية استعدادا لنصب حوار بين الشخصيات كأن يذكر المكان الذي سوف يحدث فيه الحوار أو يذكر حدثا ماضيا له  علاقة بالحوار الآتي.

المنطقية في الحوار وإن كان يخدم الفكرة والحبكة:

ولابد أن يكون الحوار منطقيا، ومنطقية الحوار أصعب ما يواجهه الراوي في روايته، فهو القاسم المشترك مع صعوبة الوصول إلى فكرة مبتكرة والحبكة الجيدة. ولنجاح الحوار لابد أن يمتلك السارد خبرة وثقافة واسعتين، وقد يستعيض السارد عن قلة خبراته وثقافته بالارتكاز على كم هائل من المراجع من جنس نوع روايته نفسه. ومنطقية الحوار بمنزلة جهاز استشعار، لكنه جهاز يستطيع أن يميز به بين الروائي الهاوي والمحترف وشديد الاحترافية.

تنبيهات عن منطقية الحوار:

عند السرد لا تستخدم أحداثا مفتعلة من أجل أن تخدم فكرتك أو حبكتك، وحاذر من صياغة جمل ممكن أن تؤول إلى أكثر من معنى فتتسبب في اضطراب قارئك، وعند عرض وجهة نظر أحد شخوص روايتك حاذر أن تكون قابلة للتأويل، فالروائي الماهر واضح في أسلوبه وطريقة عرض أفكار شخوصه. وقد يخرج الحوار مترهلا مهلهلا، فمثلا أمامنا حوار بين أربع شخصيات، هذا الحوار دائر في مسألة ما، فيحيد الروائي عن تلك المسألة دون مبرر، أو ينقل انفعالات شخصية لم تكن من عادتها إظهار ذلك الانفعال لحسم الأمور والنظر فيها، أو يسرد جمل مبهمة أو قابلة للتأويل، أو لا ينسق حديث الشخصيات الأربع لتتناغم معا، كل هذه المثالب تتسبب في اضطراب الحوار فيخرج مترهلا مهلهلا.

المكان والزمان:

مسرح أحداث الرواية

الأماكن التي تدور فيها الأحداث لابد أن تلتف حول فكرة الرواية وعناصرها وشخصياتها، فالارتباط بين الأماكن والفكرة والشخصيات لابد أن يكون حاضرا لدى الراوي لأن هذا الارتباط يساعده على الخروج بحبكة الرواية إلى بر الأمان.

تطبيق:

الرواية حربية، يكون عندئذ مسرح أحداث الرواية عبارة عن أماكن معسكرات ومخازن أسلحة على سبيل المثال لا الحصر، وقلما ينتقل الراوي من تلك الأماكن إلى أماكن أخرى كأماكن اللهو إلا حين يستذكر البطل جوانب من حياة الماضي، وإذا ذكر يذكر ذلك بصورة عابرة ثم يلتف ويعاود بسرعة إلى مسرح الأحداث.

الأماكن الخاصة بالشخصيات:

إن أماكن إقامة شخصيات الرواية وما بداخلها من محتويات ينم عن طبيعة الشخصيات وسلوكياتها وأسلوب تفكيرها. فالسارد عندما يصف أماكن الشخصيات ومحتوياتها الداخلية لابد أن يضع في اعتباره أمرين، الأول طبيعة الشخصية وسلوكياتها وانفعالاتها مع الأحداث، والآخر وظيفة المكان ومحتوياته في إدارة الفكرة والحبكة معا.

تطبيق:

بطل الرواية لاعب كرة قدم محترف، تكون عندئذ جدران الحجرة التي يمكث فيها تحتوي على صور من إنجازاته، وليس هذا فحسب؛ فلابد أن تشارك تلك الصور في الرواية بحيث تكون جزءا من فكرتها أو حبكتها.

زمن أحداث الرواية:

الزمن إما أن يكون ماضيا أو حاضرا أو مستقبلا.والراوي قد يحتاج إلى سرد أحداث روايته بالتنقل بين تلك الثلاثية الزمنية. كأن يتذكر أحد أبطال الرواية مشاهدا من أحداث نكسة عام 1967 وتداعياتها السيئة على المجتمع المصري والسوري والفلسطيني آنذاك، ثم بعد ذلك تنشب حرب عام 1973 التي ردت الكرامة إلى المصريين، ثم يستشرف المستقبل فيرسم صورة مستقبلية للمجتمع المصري في ظل هذا الانتصار عكس التداعيات السيئة التي خلفتها حرب 1967.

أدوات الزمن:

لكل زمن أدواته التي تنفعل مع شخصياته، وتنعكس أيضا على عاداته من ملبس ومأكل وسلوكيات. فبالنظر مثلا إلى الإذاعة نجد أنها انتقلت بين مراحل عدة. بدأت بالإذاعة المسموعة عام 1906، ثم البث التلفزيوني عام 1927 باللونين الأبيض والأسود، ثم بعد ذلك نجد في الستينيات أن البث بات بجميع الألوان. والشخصيات تؤدي حياتها اليومية من خلال تلك الأدوات الموجودة في الزمن الذي تعيش فيه، فلا يصح مثلا أن يقص الروائي رواية جرت أحداثها في القرن الثامن عشر ثم نجد الروائي يتكلم عن أحد شخوصه بأنه شاهد مباراة لكرة القدم في كأس العالم، أو تكون أحداث الرواية جرت قبل الستينيات مباشرة ثم نجد الروائي يخبر عن أحد الشخوص بأنه شاهد فيلما ملونا. السؤال: كيف تدرج مقاطعك السردية في ضوء عاملي المكان والزمن؟ الذي يحدد ترتيب المقاطع أو الأحداث عاملان؛ وهما الزمان والمكان. فلابد من معرفة الميقات الذي تسرد فيه، ووقت استغراق الحدث الذي تسرده، والمكان الذي تجري فيه الأحداث، كي تدرجه في المكان الصحيح من روايتك، فقد تتنقل ما بين السرد المتسلسل والسرد المنقطع بناء على تحديد الزمن والمكان. فإذا سردت حدثا في مكان (أ) -وليكن بداية السرد الساعة السادسة- عن شخصية تؤدي عملا يستغرق نحو نصف ساعة، ثم أتبعت ذلك بأن الشخصية خرجت من المكان (أ) إلى المكان (ب) وأجرت مع شخصية أخرى حوارا بدأ من الساعة السابعة، وكان قطع المسافة من (أ) إلى (ب) يستغرق 45 دقيقة تكون قد أخللت بعامل الزمن السردي.

 الوصف:

الوصف لا يخلو عن وصف الشخصيات والأمكنة والأزمنة والأحداث، ولابد أن يؤهل الراوي كل هذه الأوصاف لتشارك في الفكرة والحبكة. فالوصف لا يجب أن يكون وصفا عبثيا؛ فالغرض الأساسي هو القصّ، قصّ عن فكرة تعالج قضية ما، لذلك لابد أن يؤدي الوصف دوره في معالجة تلك القضية. وقد يظن الراوي أنه أجاد وأصاب عندما تمكن من وصف شخصياته أو أماكنه أو أحداثه أو زمانه بكل دقة وإتقان، وفي الحقيقة أنه لم يجد ولم يصب بل إنه عبث بروايته لأن تلك الصفات بعيدة كل البعد عن تأهيل كل ما سبق من وصف للمشاركة في الفكرة الرئيسة للرواية. كما أن الاسترسال في الوصف الذي يشارك الفكرة وعناصرها وحبكتها غير مفيد أيضا، يكفيك من الوصف ما يشق قلب الفكرة وحبكتها. والرواية قد تدور في أماكن عدة، وقد يشاركها العديد من الشخصيات، لذلك عليك وصف المكان الرئيسي وصفا دقيقا، ويكفيك من وصف الشخصيات أبطالها. ولا تستعرض في وصف حروف اللغة العربية وجمالها ظنا منك أنها سوف تزيد روايتك روعة وجمالا، والحقيقة أنك تأخذنا من جو الرواية إلى أحد برامج اللغة العربية.

______________

*روائي خيال علمي

 *****************************************************

ثلاث قصص قصيرة جدا

جمال نوري

 وداع

لم تتسع الحدائق الرافلة بالخضرة لفرحهما وهما يعدوان تارة أو يحضنان بعضهما من دونما وجل، إذ أتاحت لهما الأقدار هذه الفرصة المذهلة ليكونا معا وليتسلقا سوية عربة دولاب الهواء ولينتظرا لحظة وصولهما الى القمة ليجربا قبلة لها طعم الأعالي الشاهقة ثم ليلقيا نظرة عميقة الى المدينة تحتهما. كان ذلك الإحساس وحده كافيا ليجعلهما سعيدين الى درجة العناق... هكذا هربت تلك الساعات الضاجة بالأشتياق.. قالت: هل تعتقد ان حلمنا قدتحقق اخيرا؟ ابتسم وأومأ براسه الى البحيرة، وقال لها انظري الى تلك القوارب، كيف تنهب الامواج وهي تتقدم بثقه..امسكت بذراعه واردفت:  -اشعر معك بأمان غريب..ليتنا كنا معا.. أشار الى النوارس وهي تحلق عاليا ثم همس في اذنها- ماذا لو نبتت لنا اجنحة الآن ..انفجرت ضاحكةوقالت كنا سنحلق عاليا ونختار  تلك الغيمة البيضاء وطنا.. قال : لماذا تنقضي اللحظات الجميلةبسرعة ؟ ثم شرعا يتمشيان، يجوبان الشوارع، ويتطلعان بوله الى واجهات المحلات المزدانة باضوية النيون المشرقة..طويا الطريق ولم تتبق غير خطوات قليلة كي يصلا الى بيتها، اخبرها قبل ان يصلا بأنه لايحب لحظات الوداع وانه لن يتوقف ليودعها ستستدير يمينا الى حيث ينتهي الزقاق الى  بيتها وسينطلق هو الى الامام.. قبل ان يبلغا المنعطف نظر الى عينيها المخضلتين بالدموع ،ثم واصل خطواته من دون ان ينبس بكلمة علّ السنين القادمة ستجود عليهما بلقاء جميل كهذا بعد غياب طاعن  بالوجع ادمى قلبيهما وانهك قواهما..

 الشارع

لم اكن لأعتقد ان الأمر سينتهي الى نزاع مسلح يذهب ضحيته العديد من الشباب الذين اصبحوا وقودا لمثل هذه المعارك وشبيهاتها ..ابتدأ الأمر بتسمية احدى الشوارع  المحتشدة بالدكاكين من قبل رجل قاسي الملامح تسلق السلم الذي كان يحمله ابنه المراهق وعلق اليافطة التي كتب عليها (..شارع الشهيد جاسم حميد) .وانتهى الأمر بعشرات التساؤلات والاستنكارات التي داهمت سكنة الشارع الى ان بلغهم انه كان قد لقي مصرعه في حادث سير عابر ..بعد ايام لاغير بادر احدهم بتعليق لافتة  محاذية للأولى اعلن فيها بان الشارع بإسم الماسوف على شبابه كريم حازم الذي تبين فيما بعد انه قد قتل في ماخور مشبوه..وتقبل الناس بعد حين وجود اليافطتين ولكنهم فوجؤوا بيافطة جديدة  ،لامعة الالوان تعلن اسما جديدا عرفه ابناء الحي من اسم والده الذي يشغل منصبا مهما ،كل مافعله انه ناب عن والده في تبليط شارع فرعي بائس ولم يجد الأب غير هذه المكرمة الباذخة يقلدها كنيشان بطولة على صدر سمعته العالية  ومع كل ماحصل من مبادرات لتسمية الشارع الا ان سكان الحي صدموا في ذلك الصباح بمعركة طاحنة نشبت بين عدة عوائل ولم تكن الاسباب واضحة على الرغم من مجاهدة اصحاب المحلة في معرفة اسرار واسباب تلك الفاجعة التي هزت اركان الطمأنينة والهدوء وطاردت  فلول الأمان الذي تعثر على عتبات مدينتنا الحالمة ..

 حدائق

 استبشر طلبة ثانوية عباس بن فرناس خيرا في ازاحة مديرها العتيد ونقله الى مدرسة نائية مع عقوبة (لفت النظر) لما اقترفه من ذنوب كبيرة تمثلت باجتراحه لعشرات الطلبة الفضائيين الذين كانوا يأتون لأداء الامتحانات النهائية فحسب، وفي صفوف حرص المدير ان تكون بعيدة عن انظار الجميع من مدرسين وطلاب فضلا عن صفقات كان يجريها مع بعض الموظفين لبيع القاعات الامتحانية لمن يدفع اكثر...بقيت المدرسة لأسبوع كامل من دون مدير ولكن اللغط تواصل واستشرى عن المدير القادم وخصاله وطباعه واسلوبه في ادارة المدارس.... سُعد البعض واستاء اخرون شرعوا يلوكون قلقهم وارتيابهم وفي اليوم الثامن دلف المدير الجديد الى غرفته وأغلق الباب..بعد ايام فوجئء الطلبة بوجود اعداد كبيرة من العمال باشروا بنصب الاسلاك الشائكة حول الحدائق الصغيرة التي كانت متنفس الجميع وفي حركة مباغتة اخرى غادر مدرس اللغة العربية المكتبة التي كانت تزود الطلبة بالكتب القيمة والثمينة الى حياة التقاعد سالخا كل تلك الاعوام في خدمة  المدرسة والانشغال بتأثيث عقول التلاميذ بالمعرفة والثقافة.. وصُدم مدرس مادة التربية الفنية بقرار المدير في ازالة المرسم وبيع الآلات الموسيقية الفائضة لضمان (نثرية) جيدة تساهم في تحقيق احلام المدير الجديد ومشاريعه في تطوير المدرسة، ومن جملة المشاكل التي حرص على اذلالها هي بناء سياج اكثر متانة وارتفاعا من السياج الاول ولكي يضمن عدم دخول المتطفلين والطارئين الى ثنايا المكان ناهيك عن المباشرة بفرض قيود واجراءات صارمة امليت على الطلبة والتأكيد على ضرورة تنفيذها وتطبيقها على اكمل وجه.. في الايام القليلة اللاحقة اصبح المدير الجديد بكرشه الضخم وصلعته العريضة يتمشى في الممر الطويل وهو يتطلع إلى الهدوء القسري والاسلاك الشائكة التي حوطت خضرة الحدائق وجمالها.

 ***********************************

أبي...

جواد وادي

أبي...

رفيفك يبحث عنك

طائرا يحوم حولي

منذ تركتكَ هناك

لا تبصر غير ذكرى باهتة

مسيّجاً بالأغاني الحزينة

تسامر المطوقين بالأحاجي

وتخاف الغرباء،

أولئك الباحثين عني

وما يعتريك من همسٍ قريب

لم تعد تعشق ذلك الصراخ

الهابط من لجج لا مسار لها

كم أفزعتك الأمكنة

وذلك الطرْق الليلي

فتنبت من جديد

حكاياتك القديمة

تلك التي جزّها الرُعيان والغزاة

والناصبون للبلاد بفجيعة قادمة

أبي...

كنت وما زلت بوصلتي للحريق

ما عشقت سوى

هامتك المشتعلة دائما

تظل مشعا يا أبي

في صحوي ونومي

وأنت كما دائما تقيم برأسي

مثقلاً بالأسى

ها هو صدري كما ترى

تورّم من صراخ العراق الذبيح

أراك يا أبي تبحث مثلما دائما

عن بقايا الشوق اللائذ

في مداراتنا والندى

عن رحمة تسقط كما المعجزات عليك

متلفعا ذات الرداء الحريري

حين قبلتك ودمعك يبلل وجنتيك

متى ستأتي الينا ثانية يا ولدي؟

قلت لي

لا أعرف يا أبي

وأنا الوذ بوجهي لكيلا

أرى بخار دموعك الحارقة

واليوم بعد الرحيل يا أبي

عدنا نتصالح مع الافاعي

تلك التي كنت تخشاها

وهي تحج لمواسم النهر الناضب

والحيتان اصطفاها الغزاة

لتعبث بنا كما تشاء

من أين لك

كل هذا النزيف يا أبي؟

خصبا وسديما

معلقا مثل التمائم

في جيد الوطن الذبيح

من النهر الى النهر

وأنت تمد يدك الرحيمة

تحت وسادتي كما كنت دائما

تمسّد شعري وهو يتوق لطراوة يديك

************************************************

الصفحة الثانية عشر

في «بيتنا الثقافي».. باقر ياسين عن «مظفر النوّاب .. الصفحات المخفية»

بغداد – طريق الشعب

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد بالتعاون مع “مركز الغد الزاهر” للدراسات والاعلام، السبت الماضي، الباحث والكاتب باقر ياسين، الذي قدم محاضرة بعنوان “مظفر النواب – الصفحات المخفية”، بحضور عدد من قيادات الحزب الشيوعي العراقي، وجمع من المثقفين.

المحاضرة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، وأدارها الأديب رياض الفهد، استعرض فيها الضيف محطات مهمة من حياة النوّاب، وألقى الضوء على مميزات شعره وعلاقته بالسياسة والحياة.

وقال أن “للنواب جمهورا واسعا جدا، لكن المفارقة أن عدد من كتبوا عنه قليل”، مُرجعا ذلك إلى قضاء الشاعر سنوات طويلة في معارضة النظام الدكتاتوري وفي المنافي.

وتحدث ياسين عن لقائه الأول بالنوّاب. وكشف عن تفاصيل عاشها الشاعر بعد فترة قصيرة من مغادرته بلده عام 1969 متوجها إلى بيروت، ثم إلى دمشق، مبينا أنه “في فندق متواضع من الدرجة الرابعة، تعرفت على النوّاب وعرفته بنفسي”. وأضاف قائلا أن “الشاعر كان شخصا عجيبا، يملك من العبارات والأفكار التي تذهل الآخرين”.

وتحدث عن ظروف تأليفه كتاب “مظفر النواب – حياته وشعره”، مشيرا إلى أنه بعد أن التقى الشاعر في سوريا، أجرى معه مقابلات طرح عليه فيها 300 سؤال، كان قد حضّرها على مدار شهور.

وأوضح أن من بين ما كشفه النوّاب في إجاباته هو ما حدث بينه وبين الدكتاتور صدام حسين، حينما التقيا بعد هروبه الشهير من سجن الحلة، منوّها إلى أن “صدام حاول مغازلة الروح الثورية للنوّاب، لإبقائه في البلاد، لكن الأخير رفض وهاجم الأنظمة الدكتاتورية في قصائده وفي مواقفه أيضا”.

ولفت إلى أن النواب تحدث خلال المقابلات عن علاقته بالرسم، وبأستاذه الفنان التشكيلي حافظ الدروبي، الذي كان يؤمن بأن للنوّاب قدرة فائقة على استعمال اللون.

وتحدث ياسين عن أسلوب النوّاب الشعري، مبينا أن لهذا الشاعر ميزات شعرية ذات قيمة عالية “فهناك أهمية قصوى في أشعاره للصياغات البلاغية والموسيقى والبحور. كما أنه امتاز بكتاباته عن مدن الفقر والمخيمات وعن الأبطال الذين آمن بهم”.

وتابع قائلا أن “النوّاب كان ميالا إلى البحور الشعرية القصيرة الراقصة، لما تتضمنه من حركة ايقاعية تتناسب مع أفكاره الثورية وأشعاره التحريضية. فهو استخدم ضمن هذا النمط الشعري أسلوب (الدبجة) في الكثير من قصائده التي كانت تشع حماسا وحركة، تجعلان المتلقي يضرب برجله على الأرض من فرط الحماس”.

ومضى قائلا أن “النواب كان عبقريا في اختيار الجمل والموسيقى الشعرية. كما كانت لديه صياغات بلاغية بمثابة اختراعات خاصة به، تختصر الموقف بجملة وتجعل عقل المتلقي يتداعى ويذهب للمعنى الذي يريد”.

وعن أشعار النوّاب التي كتبها باللهجة العراقية الجنوبية، أوضح ياسين أن الشاعر كشف له خلال المقابلات عن اعتقاده بأن هذه اللهجة ترقى إلى مستوى الفن العالمي، وأن جو الهور والطبيعة والحيوانات وحياة الإنسان هناك، أمور موحية شعريا بالنسبة له.

وفي الختام، قدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي مهدي، شهادة تقدير باسم المنتدى إلى الباحث والكاتب باقر ياسين.

 **************************************

اختتام فعاليات «مهرجان الربيع»  في الموصل

متابعة – طريق الشعب

اختتمت الاثنين الماضي في مدينة الموصل، فعاليات “مهرجان الربيع”، الذي أقيم بعد انقطاع دام 20 عاما.

وأشرفت على المهرجان الذي انطلق صباح الأحد الماضي تحت شعار “نينوى ربيع دائم وإعمار وسلام” والذي قص شريط افتتاحه رئيس الجمهورية، وزارة الثقافة والحكومة المحلية والعديد من المؤسسات والروابط الفنية والثقافية والمنظمات المدنية والفرق التطوعية.

وبحضور شخصيات رسمية ووجوه ثقافية وفنية وجماهير غفيرة، شهد المهرجان فعاليات منوعة، منها حفلات غنائية ساهمت فيها فرق فنية قادمة من مختلف محافظات البلاد، وعروض جوية ومسيرات احتفالية وأوبريتات فنية تعبّر عن ثقافات سكان الموصل من العرب والكرد والتركمان. وقد توزعت الفعاليات بين ساحة الاحتفالات ومسرح جامعة الموصل.

وفي كلمته خلال مراسيم الافتتاح، قال محافظ نينوى نجم الجبوري ان المهرجان عاد بفضل التضحيات التي قدمها المقاتلون من جميع المحافظات في سبيل تحرير نينوى من إرهاب داعش. جدير بالذكر، أن مهرجان الربيع انطلق أول مرة في الموصل عام 1969، وظل يقام سنويا على مدى 34 عاما، لكنه توقف عام 2003.

وقد حاولت بلدية الموصل استئنافه بعد هذا العام مرات عديدة، لكن الأوضاع الأمنية المضطربة حالت دون ذلك.

 ***************************************

«فالح عبد الجبار  قراءة فلسفية»

يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت،

د. عدنان المسعودي ليقدم محاضرة بعنوان

“فالح عبد الجبار – قراءة فلسفية”.

تبدأ المحاضرة عند الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 *************************************

احتفاء بالفنان حسين الأعظمي

بغداد – طريق الشعب

تحتفي دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة هذا اليوم الخميس، بسفير المقام العراقي الفنان حسين الأعظمي.

يبدأ حفل الاحتفاء عند الساعة السادسة مساء على قاعة الرباط في شارع المغرب.

 **********************************

معرض شخصي للفنان زياد حسام

بغداد – طريق الشعب

يفتتح اليوم الخميس معرض “قاع النهر” الشخصي للفنان زياد جسام، على قاعة المعهد الثقافي الفرنسي في شارع أبو نؤاس ببغداد. وسيبدأ حفل الافتتاح في الساعة السادسة والنصف مساء، فيما تبقى أبواب المعرض مفتوحة في الأيام التالية، وحتى 21 أيار الجاري.

والدعوة عامة

 **********************************

«جيكور»  يحتفي بالكاتب والشاعر سالم محسن مهدي

البصرة – طريق الشعب

احتفى “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، أخيرا، بالكاتب والشاعر سالم محسن مهدي في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم “الجناح الثالث – كتابات في الأدب والفن”.

حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي. فيما أدارها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، الذي قدم سيرة الضيف وتطرق إلى تجربته الأدبية. بعدها، تحدث مهدي عن كتابه الجديد الصادر ضمن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، مبينا أنه كتاب نقدي يضم قراءاته الشخصية لدواوين شعرية ومجموعات قصصية وروايات، ويلقي الضوء عبر 35 مقالة، على تأثيرات الزمان والمكان والظروف الأخرى على الكتاب والشعراء.  وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات عن كتاب المحتفى به.

 *********************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الصديق عماد الخفاجي بمبلغ مائة دولار.
  • الرفيقة د. خولة الرومي في لندن بمبلغ 500 باوند.

 الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 **********************************************

إصدار

عدد جديد من «النصير الشيوعي»

عن رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، صدر أخيرا العدد (11) أيار 2023 من جريدة «النصير الشيوعي».

ضم العدد كتابات عن تاريخ الحركة الأنصارية ومسيرتها ونضالها وبطولات شهدائها، فضلا عن أخبار حول نشاطات الرابطة.

وقد جاء العدد في 21 صفحة ملونة. 

 **************************************

فيلم عن مآثر الأنصار في مقر شيوعيي الأنبار

هيت – طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الأنبار، الجمعة الماضية، أمسية ثقافية حول مآثر الحركة الأنصارية.

حضر الأمسية عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق طلعت كريم والرفيق النصير وردة البيلاتي اديشو، إلى جانب سكرتير تنظيم الحزب في الأنبار وجمع من الرفاق والأصدقاء.

وخلال الأمسية عرض فيلم وثائقي عن الحركة الأنصارية، من تقديم الرفيق اديشو. واستعرض الفيلم بطولات الأنصار ومآثرهم الخالدة خلال محاربتهم النظام الدكتاتوري المباد.

وبعد انتهاء الفيلم، تبادل الحاضرون النقاش حوله. وقد تحدث الرفيقان كريم واديشو عن بطولات الأنصار ونضالهم في سبيل وطنهم وشعبهم، فضلا عن التضحيات التي قدموها والمعاناة التي ذاقوها على مدى سنوات وهم يحاربون الدكتاتورية.  

 *******************************************

عراقي ضمن لجنة تحكيم مسابقة موسيقية في تونس

بغداد – وكالات

اختير الملحن العراقي المعروف ضياء الدين، عضوا في لجنة تحكيم المسابقة العربية للموسيقى والغناء بدورتها الـ14، والتي ستنظم في تونس خلال الفترة من 9 إلى 11 أيار المقبل.

وجاء اختيار ضياء الدين بناء على مسيرته الموسيقية الزاخرة بالعديد من الألحان التي قدمها لمطربين عراقيين وعرب، أمثال رباب وديانا حداد وسعود ابو سلطان وحاتم العراقي وماجد المهندس ووليد الشامي ورضا العبد لله وصلاح البحر، إضافة إلى تأليفه موسيقى تصويرية لعديد من الأعمال الدرامية المحلية.

وتضم اللجنة إضافة إلى ضياء الدين، كلا من الشاعر السوداني محمد علي الأزهري والفنانات العربيات منى عبد الغني ومنى شطور ونجاح المساعيد.

وسيشارك العراق في هذه المسابقة بأغنية يؤديها المطرب أحمد نعمة، من كلمات ماجد عودة وألحان صلاح خليل وتوزيع منعم، وإشراف كريم عاشور.

يشار إلى أن لجنة تحكيم هذه المسابقة ضمت في الدورات السابقة أسماء عربية مهمة في عالم التلحين، أمثال إلياس رحباني وعمار الشريعي وحلمي بكر.