اخر الاخبار

الصفحة الأولى 

لا يُكافح بالشعارات!.. مراقبون: الفساد منظومة متكاملة داخل الدولة ومؤسساتها

بغداد ـ محمد التميمي

في بلد شُكلت فيه عشرات اللجان المختلفة على كافة مستويات السلطة، كان للفساد منها حصة الاسد؛ لا تزال الوعود الحكومية واللجان التي تشكل ضمن هذا الاطار، أمرا روتينيا يمارسه اي مسؤول يتسنم منصباً في الحكومة.

ففي خلال انجاز هذا التقرير، كانت وسائل الإعلام تتناقل خبر هروب رئيس ديوان الوقف السني السابق سعد كمبش من التوقيف في مركز شركة كرادة مريم، في حادثة ليست بجديدة على المشهد العراقي.

وفي الكثير من الاحيان، جرى استغلال هذه اللجان في الابتزاز السياسي وتصفية الحسابات مع الخصوم، فيما اثيرت شبهات حول تورطها بانتهاكات حقوق الانسان، كما في اللجنة رقم 29 المعروفة للرأي العام باسم لجنة ابو رغيف.

الارادة السياسية

وفي هذا الصدد، يقول المختص بمكافحة الفساد، سعيد ياسين، ان “عملية تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد هي من الاجراءات والالتزامات الدولية على العراق، والعملية فيها تعدد وتكامل أدوار. ومن المفترض ان يكون هناك تعاون كامل بأطر واضحة بين السلطات الثلاث واصحاب القرار والجهات الرقابية والاعلام والمجتمع المدني.

ويضيف ياسين لـ”طريق الشعب”، بقوله ان: “المؤشر على العراق هو ان الفساد فيه فساد سياسي نتيجة لاستغلال المتنفذين، وهنا يأتي دور اختيار عدم الكفاءة والخبرة والنزاهة في الوظيفة العامة، مما ينتج لنا استغلال النفوذ في احالة العقود والمشتريات الحكومية دون مراعاة الشفافية، حيث هنالك شبهات تحوم حول شركات هي واجهة لجهات سياسية تابعة او تدعي انها محمية من تلك الجهات”.

وعن الإجراءات التي نحتاجها لمكافحة الفساد أوضح بالقول “يجب ان يكون هناك تحديد معمق لبيئة العراق يتضمن تحديد المؤسسات والاحتياجات اضافة الى جداول بالوظائف الاكثر عرضة للفساد، وان توضع على طاولة صانع القرار وتوفير ارادة سياسية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد فيها”، والى جانب ذلك، يقوم مجلس النواب بتشريع القوانين اللازمة والمرفوعة من قبل الحكومة في هذا الخصوص، اضافة الى تقديم قانون العقود والمشتريات الحكومية من قبل الحكومة.

حماية سياسية للفاسدين

وذكر المتحدث ان “هناك فجوة قانونية بين القوانين العراقية واتفاقية الامم المتحدة. ولتعزيز دور السلطة القضائية يجب تجريم الافعال غير المجرّمة وفق اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، وتشريع قانون جديد للعقوبات، لان القانون النافذ رقم 111 لسنة 69 المعدل، لا يلبي متطلبات الدولة الديمقراطية والنظام السياسي الديمقراطي”.

ونبه الى ان مواد هذا القانون في مجال مكافحة الفساد غير رادعة. لذلك نحتاج الى مواد عقابية جديدة من اجل ردع الفساد واتخاذ تدابير وقائية.

واشار الخبير في شؤون مكافحة الفساد الى ان هذه العملية “لا تتحدد بسجن فلان او فلان، بل باحتواء عملية الفساد، اما الحماية السياسية فهي متوفرة وواضحة للمواطن، وهو ليس انطباعا بل يرقى لان يكون معلومة. لذلك نلاحظ ان هناك مسؤولا يدان بـ سرقة او هدر 95 مليار دولار ويطلق سراحه، وطفل يُحكم عليه 6 سنوات نتيجة سرقة اكياس محارم ورقية”.

«حاميها حراميها»

وعلى صعيد متصل، قال المحلل السياسي والاكاديمي داوود سلمان، انه يؤمن بان لا اجراء حقيقيا لمكافحة الفساد ما لم تتم الاطاحة برؤوس الفساد الكبيرة المتنفذة بغض النظر عن مواقعهم ومناصبهم، فالفساد اصبح اليوم منظومة متكاملة وجزء من عمل الدولة ومؤسساتها، حتى وصلنا الى مرحلة لا يستطيع الموظف النزيه العمل في بيئة فاسدة تعرقل عمله ولا يمكن ان يتسلم منصبا في الدولة.

ولفت في حديثه الى ان “الدلائل الواضحة والمهمة تشير الى ان المتحكم بالأموال العراقية هو بعض القيادات الكبيرة المتنفذة في البلاد، حتى نراهم انهم بدأوا من الصفر، واصبحوا الان في اعلى القمة نتيجة لغسيل الاموال وتهريبها وغيرها من اشكال الفساد المتعددة”.

وتابع حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا: ان من يريد محاربة الفساد بشكل حقيقي “عليه البدء من رموز الفساد حتى تسقط العناصر الاخرى كما يحدث مع ـ قطع الدومينوـ  وبغير ذلك لا يمكن ان نعتقد ان هناك جدية في محاربة ومكافحة الفساد وانما هي عملية اشغال الرأي العام بهذه الملفات التي تفتح وتخص رؤوسا صغيرة لا قيمة لها”.

الحارس لص!

ووصف الاكاديمي “الدعوات التي يطلقها المسؤولون الحكوميون على مدى عقدين تشبه من يرتدي معطفاً جميلاً ولكن جسده عفن، حيث لا يستطيع تغطية العفونة بتلك البدلة. وبالتالي فان هذه التصريحات لا يمكنها ان تغطي او تبرئ حيتان الفساد الكبيرة في الدولة التي تقود هذه العملية بالبلاد”.

ويتساءل بسخرية: “كيف يكُافح الفساد والحارس هو اللص؟”.

ويخلص الى ان لدى هيئة النزاهة “الآلاف من الملفات المتروكة والمعلقة على الرفوف، والتي لا تُحرك الا بأوامر من قادة الفساد، لذلك نقول دائما اننا بحاجة الى ضغط جماهيري ورئيس دولة شجاع ذي قرار صارم وحازم”.

 ********************************************

شبكات ومنظمات مراقبة للانتخابات: مجلس مفوضي الانتخابات يعود الى خانة المحاصصة

بغداد ـ طريق الشعب

وجه تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية المراقبة للانتخابات في العراق، امس الاربعاء، نداء عاجلا الى الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الأعلى وكل مؤسسات الدولة، للالتزام بالمادة (102) من الدستور العراقي، والحفاظ على استقلالية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وضمان أداء مهامها وصلاحياتها الواردة في قانونها.

تقاسم محاصصاتي من جديد!

واكد التحالف في ندائه، الذي وردت نسخة منه الى “طريق الشعب”، انه يراقب بقلق التصريحات والإجراءات التي أعلنت في الفترة الأخيرة بخصوص المفوضية، وسعي بعض الجهات والكيانات السياسية الى إعادة المحاصصة والسيطرة على المفوضية وتشكيلاتها، والضغوط التي تمارس على مجلس المفوضين، والتي أسفرت عن تقديم رئيس مجلس المفوضين لاستقالته من المفوضية.

وحذر النداء من ان “التلميح بتعديل قانون المفوضية يعني العودة الى تقاسم المناصب داخلها بين الكتل السياسية، والذي يعد تراجعا في تقدم مسيرة العملية الديمقراطية في العراق التي توجت باختيار مجلس مفوضين من قضاة الصنف الأول وأعضاء مجلس الدولة”، مشيرا الى ان ذلك “يعيدنا الى المربع الأول، ويبدأ التشكيك مرة أخرى بآليات اختيار أعضاء مجلس المفوضين، ومدى تحقيقهم لمبدأ استقلالية المفوضية”.

وشدد النداء على مجلس النواب كجهة تشريعية، ومجلس الوزراء كجهة تنفيذية، بضمان استقلال المفوضية، وعدم التدخل في عملها، الا بما نص عليه الدستور والقانون، داعيا الأمم المتحدة لممارسة دورها للضغط على الجهات ذات العلاقة بما يضمن أداء المفوضية لدورها.

وناشدت المنظمات كل الجهات للعمل على الحفاظ على واحدة من أهم المؤسسات الدستورية في العراق، وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية والفئوية، والخطو نحو الامام وعدم التراجع، خدمة للوطن والشعب.

وفي وقت سابق من يوم امس، اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استقالة رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان خلف من منصبه.

وذكر الأمين العام لمجلس المفوضين علي فيصل دحام، في بيان ان رئيس مجلس المفوضين القاضي (جليل عدنان خلف) استقال من رئاسة المجلس وأنهى عمله في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

واشار دحام الى “ظروف حالت بين رئيس مجلس المفوضين وبين إتمامه لعمله في المفوضية”، مشيداً بـ “شجاعة، ومهنية، ونزاهة، وحيادية، واستقلالية” خلف.

ولفت الأمين العام لمجلس المفوضين الى ان خلف وضع بقراره “مصلحة العراق اولاً، والشعب ثانياً، والمؤسسة ثالثاً”. متمنياً له النجاح في عمله الجديد في مجلس القضاء الأعلى.

 ************************************

راصد الطريق.. مؤتمر المياه القريب.. أيّة فائدة ترتجى منه؟

من المقرر ان تحتضن بغداد يومي 6 و7 أيار المقبل المؤتمر العالمي الثالث للمياه، بمشاركة وفود من تركيا وايران وسوريا واطراف دولية اخرى معنية بالشأن المائي.

كيف سيكون موقف العراق في مؤتمر هام كهذا، يعقد في وقت حساس جداً بات الجفاف فيه يهدد مساحات واسعة من الاراض العراقية، وراحت تداعياته تتجاوز القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وحتى تتعداه الى الاستخدامات اليومية للمياه؟

هل سيكتفي العراق بقبول جرعة مسكنة من المياه، كما فعلت تركيا عند زيارة رئيس الوزراء اليها باطلاقها كميات محدودة من المياه لمدة شهر واحد؟

هنا تتوجب الاشارة الى ان مواقف تركيا وخطواتها الاحادية الجانب ليست وحدها التي اثرت سلباُ على تمتع العراق بحصة عادلة، فهناك ايضا مواقف الجارة ايران التي قامت بتحويل مجارى عشرات الانهر والروافد نحو اراضيها وحرمان العراق منها، وهو ما يتم التغاضي عنه عمداً في تصريحات بعض مسؤولينا ونوابنا.

المطلوب في هذا المؤتمر الخروج باتفاقات واضحة المعالم توقع عليها الاطراف ذات العلاقة، وملزمة للجميع وتضمن حصة عادلة من المياه للعراق.

***********************************************

الصفحة الثانية

نقابة المعلمين تدعو لحصر منح العطل بالحكومة الاتحادية

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت نقابة المعلمين، امس الأربعاء، عن تأثير العطل المفاجئة في المستوى التعليمي للطلبة والتلاميذ، بينما دعت إلى حصر قرارات تعطيل الدوام الرسمي بالحكومة الاتحادية.

وقال نقيب المعلمين، عباس كاظم السوداني، في تصريح صحفي، إن “العطل الرسمية والمفاجئة تؤثر تأثيراً سلبياً على المستوى العلمي للطلبة والتلاميذ بشكل عام، وكما هو معروف، فإن المعلم أو المدرس يُعِدَّانِ كلاهما خطتين: إحداهما سنوية والأخرى يومية للمنهج، لذلك فإن العطل المفاجئة تربكهم؛ ما ينعكس سلبياً على المستوى التعليمي للطلبة والتلاميذ”.

وأشار السوداني إلى، أن “هناك تبايناً بالعطل المفاجئة بالمحافظات؛ لأنها من صلاحيات المحافظين، لذلك فإن تعطيل محافظة دون أخرى، يؤثر سلباً على نفسية الطلاب؛ لشعورهم بالفوارق، لذلك فإن قرارات العطل عندما تنحصر عند الحكومة الاتحادية؛ سيكون هناك إنصاف للتلاميذ والطلبة، والجميع يتساوى بالحقوق”، مؤكداً “أهمية أن تكون العطل مركزية”.

 *******************************************

أمسية رمضانية في مقر الحزب الشيوعي في الأنبار

طريق الشعب - زيد قحطان

اقامت منظمة الانبار للحزب الشيوعي العراقي أمسية رمضانية بحضور الرفيق بسام محي، نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب، والرفيق الدكتور صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب.

وحضر الأمسية العديد من رفاق الحزب وأصدقائه ومؤازريه، حيث تم الحديث فيها عن مجمل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والظروف الراهنة التي يمر بها بلدنا وشعبنا.

وقدم الرفيق بسام محي مداخلة تناول فيها المستجدات السياسية والتحديات التي تواجه البلد، والأزمات المتلاحقة وحالة الصراع والتنافس بين القوى المتنفذة. فيما توقف عند الصعوبات الاقتصادية والمعيشية والخدمية التي تثقل كاهل المواطنين، وفي المقدمة منهم الكادحون.

وتحدث الرفيق محي عن الانتخابات والقانون الجديد الذي اقره مجلس النواب والثغرات والنواقص فيه، مؤكداً على أهمية المشاركة في الانتخابات القادمة. وتوقف تفصيلاً عند جهود الحزب في تشكيل مظلة مدنية ديمقراطية واسعة لخوض الانتخابات، معرجاً على أهمية التيار الديمقراطي، ومثمناً الجهود التي تبذل في الانبار لتشكيل التيار وهيئته التنسيقية.

فيما قدّم الرفيق الدكتور صبحي الجميلي مداخلة عن أهمية التيار الديمقراطي وجهود الحزب في توحيد جهد قوى التغيير الديمقراطية وتشكيل التحالف الانتخابي الواسع للمشاركة الفعالة في الانتخابات.

وعرض العديد من الرفاق والأصدقاء آراءهم، وطرحوا مجموعة من الأسئلة المتنوعة السياسية والفكرية بشأن توجهات الحزب ومفهومه للتغيير الشامل وأساليب النضال.

وقدم الرفيقان بسام محي وصبحي الجميلي إجابات ضافية على تلك التساؤلات، وتم التوقف عند وثائق المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب، وملامح وثيقة “قدماً .. نحو التغيير الشامل”، وعند مواقف الحزب من التطورات السياسية الراهنة.

 ************************************************

رفاق محلية الرصافة الثالثة يواصلون تفقد رفاقهم

بغداد ـ طريق الشعب

زار وفد محلية الرصافة الثالثة ـ اساسية عمار جابر، امس الأول الثلاثاء، الرفيق علي العزاوي (ابو عبد الله)، مقدمين له التهاني في مناسبة نجاح العملية الجراحية التي اجرها مؤخرا.

ونقل الوفد تحيات قيادة الحزب واللجنة المحلية، وتمنياتهم للرفيق بالشفاء العاجل والعودة السريعة الى حياته الطبيعية ونشاطه المعهود.

من جانبه، شكر الرفيق ابو عبد الله رفاق دربه على هذه المبادرة، مؤكدا على العمل المشترك لتحقيق أهداف حزبنا السامية.

 ***********************************

في فنلندا.. احتفالية بعيد الحزب 89

هلسنكي ـ طريق الشعب

حضر العديد من الشيوعيين في فنلندا الحفل الخاص بالذكرى 89 لتأسيس حزبهم الشيوعي، الذي أقيم بضيافة عائلة شيوعية. أفتتح الحفل بدقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب، الذين تساموا نجوما مضيئة في سماء الوطن.

وقدمت كلمة ترحيبية بينت ان هذا الاحتفال الخاص يأتي لتحية واستذكار التضحيات الكبيرة التي قدمها رفاق الحزب، أعضاء وكوادر وقادةْ، ووفاء للمسيرة النيرة للحزب الذي ما زال مفعما بالعافية والآمال في مسيرته النضالية في طريق التغيير المنشود لأجل بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

ثم استمع الحاضرين لشرح مفصل لأعمال المجلس الحزبي السابع الذي عقد في بغداد في أواخر شباط الماضي قدمه مندوب منظمة الحزب في فنلندا، وأشاد بأعمال المجلس والقرارات والتوصيات التي صدرت عنه، وكونها جاءت للارتقاء بدور الحزب في الحياة السياسية وتحقيق أهدافه النبيلة، ثم وبحرص كبير وروح ديمقراطية ناقش الحاضرين اخر التطورات السياسية على ارض الوطن، وأيضا التطورات في فنلندا والعالم.

وتوافقا مع ذكرى تأسيس الحزب، تم الاحتفاء وتكريم مجموعة من الرفاق الشيوعيين في فنلندا، وتم تقليدهم ميدالية خاصة، تقديرا لتأريخهم النضالي وتاريخ عوائلهم التي ارتبطت بنضالات حزبنا، وثباتهم على مواقفهم النضالية وتحملهم مختلف الصعوبات، وتعرضهم لمختلف اشكال المعاناة، التي لم تثنيهم يوما عن الارتباط بقضايا الشعب والوطن، ورفع اسم الشيوعي عاليا في مختلف المحافل والمواقع النضالية.

 ******************************************

رفضا لقرار إخلائهم .. أصحاب المحال والشقق السكنية في السماوة يتظاهرون

المثنى ـ عبد الحسين السماوي

تظاهر يوم الاثنين الماضي في منطقة الشرقي بالسماوة، أصحاب المحال والشقق السكنية، الذين يطالبون هيئة استثمار السماوة والمسؤولين في المحافظة بالتوقف عن إحالة أماكن عملهم وسكنهم للاستثمار.

وقال المتظاهر كاظم محمد (صاحب محل في البناية): إنه “منذ اكثر من عام ابلغنا مسؤول بلدية السماوة، وهي الجهة التي تعود لها ملكية الشقق والمحلات، بإخلاء البناية بحجة أنها قديمة وآيلة للسقوط”، مشيرا الى ان “الادعاء غير صحيح وتم تأكيد ذلك من مركز فحص الأبنية في جامعة المثنى التي تبين انها بحاجة الى الترميم في بعض اجزائها”.

اهمال البناية

واتهم محمد في حديثه لـ”طريق الشعب”، البلدية بـ”اهمال البناية وعدم صيانتها على الرغم من دفع المستأجرين الايجار السنوي بشكل دوري”، متسائلا “في ظل انعدام فرص العمل وتفاقم ازمة السكن، هل من المعقول ان تقدم الجهات الحكومية على قطع ارزاقنا وتهجير البعض الاخر؟!”.

صباح علي (صاحب محل في البناية) يقول انه “ملتزم بدفع الايجار السنوي وصيانة المحل لكونه مصدر رزقه الوحيد، مبينا ان طرح البناية للاستثمار غير صحيح بخاصة ان البناية تقع في منطقة سكنية، وبالقرب من سوق السماوة الرئيسي”.

أم سعد (احد القاطنين في شقق البناية) تُشير في حديث لـ”طريق الشعب”، الى ان “عدد شقق البناية 54 شقة، وهم يسكنونها منذ سنوات، وبرغم تظاهراتنا وسعينا للقاء المسؤولين في البلدية والمحافظة لكننا لم نلق آذانا صاغية”.

تشريد الاهالي

وناشدت ام سعد عبر “طريق الشعب”، الحكومة والجهات ذات العلاقة النظر في أوضاعهم وعدم تشريدهم في الشوارع في حال تنفيذ قرار الإخلاء، مطالبة أعضاء مجلس النواب والحكومة والمحافظة بإصدار امر تريث في الامر.

الى ذلك، نظم العشرات من أصحاب العقود في مديريات البلدية والصحة، في محافظة النجف، وقفة احتجاجية في ساحة الصدرين، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بباقي أقرانهم.

احتجاج اخر

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من طلبة المجموعة الطبية، أمام بوابة المنطقة الخضراء وسط بغداد، مطالبين باستئناف إجراءات قبولهم بالدراسة على نفقة وزارة الدفاع، تمهيداً لتوظيفهم في الطبابة العسكرية.

المتظاهرون طالبوا بدرجات وظيفية ضمن موازنة هذا العام، لاستئناف إجراءات قبولهم للدراسة على نفقة وزارة الدفاع، مناشدين الحكومة النظر في مطالبهم، وإكمال إجراءات معاملاتنا.

وبيّن المتظاهرون، انهم حصلوا على موافقة وزير الدفاع مطلع هذا العام على إطلاق 5 الاف درجة وظيفية، “لكن ترويج معاملاتنا توقّف من قبل مكتب رئيس الوزراء في وقت لاحق”.

وفي تلك الأثناء، نظم أهالي ناحية حمرين التابعة لقضاء الدور شرقي صلاح الدين، وقفة احتجاجية ضد قرار الغاء الناحية، الصادر عن وزارة التخطيط والحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين.

وطالب محتجون بـ”إلغاء الأمر الإداري المرقم 13 لسنة 2023 القاضي بإلغاء ناحية حمرين القائمة منذ عام 1976 لعدم صدور رمز إحصائي من وزارة التخطيط”، منتقدين “ازدواجية القرار في ظل وجود ثلاث نواح مستحدثة في قضاء الدجيل جميعها لا تعادل مساحة حمرين وحدها مع إقرار ثلاث أخرى في الشرقاط ومثلها في بيجي”.

وطالب المحتجون أيضا وزارة التخطيط بـ”إصدار رمز إحصائي للناحية أسوة بالنواحي الأخرى”، لافتين الى انهم “بخلاف ذلك سيلجأون لإجراءات تصعيدية ومقاطعة الانتخابات المقبلة”.

واعتبر المحتجون الغاء ناحية حمرين “مصادرة لحقوق المواطنين وعودة مظلمة إلى التهميش والأعباء والمشاكل الأمنية والاجتماعية والمعيشية الى جانب التعقيدات الإدارية والتردي الخدمي”.

 ***********************************************

كل خميس.. «إحنا مو أحزاب إحنا المدنية»

جاسم الحلفي

تردد هذا الشعار الملتبس كأهزوجة في ساحات التظاهر منذ 2011، ورددته أصوات عالية بحماس في الاحتجاجات التي أعقبت ذلك. ودفع البعض به محاولين جعله بمستوى المطالب التي رُفعت. وكان في الواقع بمثابة الضد النوعي للفكرة التي تؤكد ضرورة تنظيم الشباب لأنفسهم، كمستلزم لا بد منه لتحقيق نصر على طغمة الحكم. فلن تحتاج السلطة وابواقها جهودا إعلامية للحيلولة دون تشكيل أحزاب بديلة من المحتجين، ما دام هذا الشعار يؤدي الدور نفسه، رغم حسن نية مردديه وعدم قصديتهم، إذْ  لم يكن تأثيره السلبي في بال الأغلبية من الشباب الذين رددوه.

كان اللاوعي بالدور المحبط لهذا الشعار هو السائد، وقد أصبح مثل لازمة يعاد ترديدها مرارا وتكرارا في كل احتجاج، كما كانت عيون المتحمسين له ترصد بشك وارتياب كل مـن لا يشارك في ترديده، حتى اضطر بعض المدركين لسلبيته الى مسايرة المتعصبين له، حرصا منهم على وحدة الساحة وعدم انقسام المحتجين.

طبيعي ان النية الحسنة هي ما دفع الغالب الأعم من مرددي الشعار، الذين سئموا فساد أحزاب السلطة، وما رسخ من ظواهر سلبية في الحياة الحزبية الموروثة من الحزب الحاكم في حقبة الدكتاتورية، وعمق الصورة الكارثية لحزب السلطة ،المترسخة اصلا في اذهان المواطنين. بل ان طغمة الحكم زادته تشويها بدل إعادة البريق للحزب السياسي ودوره. بل وبلغ خراب العمل الحزبي الذروة حينما اصبح البعد الطائفي ركيزة للتنظيم ولتحالفات طغمة الحكم.

لذا جاء رفض الشباب للأحزاب كرد فعل على فساد أحزاب السلطة، وعلى سوء إدارتها للحكم وعلاقاتها الخارجية المشبوهة وفشلها في تقديم انجاز لصالح الشعب، الى جانب استحالة إيجاد مخرج لأزمة نظام الحكم تنتجه عقلية المتنفذين في أحزاب السلطة، واليأس من قدرة الأحزاب المتنفذة على أداء دور لصالح الشعب.

وسادت فكرة ازدراء الأحزاب بشكل عام، دون تمييز بين أحزاب السلطة والأحزاب الوطنية والديمقراطية التي تعارض نهج المحاصصة والفساد وتكافح من اجل التغيير، وأصبحت نظرة الشك والريبة في كل مواطن حزبيّ غالبة، بل وشملت كل منتمٍ لأحزاب المعارضة ومتواجد في ساحات الاحتجاج، للمشاركة في التصدى لسياسات أحزاب طغمة الحكم وممارساتها.

لقد فرض اللاوعي بأهمية التنظيم سطوته على مساحة واسعة من ساحات الاحتجاج، مزدريا التنظيم ورافضا له، ومستهجنا اطروحات من يدعو اليه، غير مدرك لأهمية العمل الحزبي الذي يعد من اساسيات النظام الديمقراطي، حيث لا تقوم ديمقراطية من دون أحزاب سياسية منظمة. فلم يعِ من يهتفون: “احنا مو أحزاب احنا المدنية” انهم بهذا يفسحون المجال لأحزاب السلطة ان تنفرد في تحكمها بالقرار السياسي، وهي أحزاب منظمة وقادرة على حشد امكانياتها وقواها، بل وتجاوزت نشاطها كأحزاب سياسية وشكلت مليشيات مسلحة ونظمتها بدقة متناهية.

واليوم نشهد تشكيل أحزاب ما بعد انتفاضة تشرين، ونحن نعد ذلك خطوة مهمة في اتجاه اطروحاتنا، رغم عدم رسوخ بعض هذه الأحزاب واضطراب بنيتها، والاشكالات التي ترافق ادارتها، وهذا يتطلب معالجة خاصة في مقالة منفصلة.

اما ما يجب التوقف عنده هنا، فهو عدم وجود ضرورة لهذا الكم من الأحزاب، وكان يمكن ان تنتظم الأحزاب الناشئة في حزب واحد او اثنين لا أكثر. فاتساع نطاق تشكيل الأحزاب واستسهال ادارتها، هما عامل ضعف لا عامل قوة، وهنا يصح القول ان “لا تفريط ولا افراط”.

 كما يجب الحذر من دور طغمة الحكم ودسائسها الخبيثة، سواء في اصطناع أحزاب بزيّ تشريني، او في اختراق بعضها المتشكلة فعلا، والعمل على تشويهها. إضافة للانتباه الى العراقيل التي تضعها، للحيلولة دون العمل المشترك للأحزاب التشرينية الحقيقية، في فضاء مدني ديمقراطي يتطلع الى التغيير الشامل كاولوية له.

****************************************

الصفحة الثالثة

مطالبات واسعة بمعالجة هذا الملف الحساس.. ناشطون: فنادق vip لاحتجاز كبار الفاسدين!

بغداد ـ محمد التميمي

المعروف عن السجون أنها المكان الذي تقيد فيه حرية الفرد، كعقوبة له اذا ما تمت ادانته بمخالفته القانون، ومعروف عنها أنها ليست عقابية فقط وإنما دار للإصلاح، تهيئ وتصلح مَن لا يحترم القانون، تمهيداً لإعادة دمجه مع المجتمع اذا ما كانت القضية التي تمت إدانته بها بسيطة.

وفي الوقت الذي يعيش فيه غالبية الناس واقعا اقتصاديا صعبا، يعيش الفاسدون رفاهية مطلقة، متنعمين بأموال الشعب التي تُنهب، واذا ما تمت ادانتهم فلا يوجد ما يقلق حيتان الفساد بشأن ذلك، لأن المافيات تحرص على ان يتمتع اتباعها بإقامة مريحة داخل السجون، وتوفر لهم كافة وسائل الراحة المطلوبة. وفي نهاية المطاف يتم تهريب المدان بكل سهولة وبلا صعوبات او مخاوف، كما حدث اول امس الثلاثاء في حادثة هروب رئيس ديوان الوقف السني السابق سعد حميد كمبش.

تفاصيل القضية

وأصدر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء قوات خاصة يحيى رسول، امس الاربعاء، توضيحاً بشأن هروب المتهم سعد كمبش. وقال اللواء رسول في بيان تلقته «طريق الشعب»، انه «بتاريخ الـ21 من آذار الماضي تم إلقاء القبض على المتهم سعد حميد كمبش رئيس ديوان الوقف السني السابق، من قبل الفريق الساند على ذمة الهيئة العليا للنزاهة، وبتاريخ الـ11 من نيسان الحالي، أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية حكمها بالحبس الشديد لمدة أربع سنوات على هذا المجرم وفق المادة 331 ق.ع والموقوف في مركز شرطة كرادة مريم».

وأضاف، أنه «بتاريخ الـ18 من نيسان الحالي، وبعد زيارة النائبة أسماء حميد كمبش إلى مركز الشرطة وقت الإفطار ومغادرتها له، وعند الساعة 2230 هرب المحكوم بمساعدة ثلاثة أشخاص من خلف المركز والوصول إلى عجلتين كانتا بانتظاره لتأمين هروبه إلى جهة مجهولة».

وأكد اللواء في بيانه، أن «الأجهزة المختصة باشرت التحقيق ووضعت يدها على الوثائق والأدلة، وباشرت كشفها وإلقاء القبض على كلِّ من له علاقة بالهروب والأطراف التي سهَّلت ذلك»، مشيراً إلى، أن «قاضي التحقيق أصدر أمراً بتوقيف ضباط ومنتسبي المركز المسؤولين عن حماية الموقف». من جهته، وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري باحتجاز جميع الضباط الموجودين داخل المركز لأغراض التحقيق، ووجه بإيداع ضابط قسم شرطة الصالحية وضابط مركز شرطة كرادة مريم وضابط خفر المركز بالتوقيف على خلفية هروب كمبش وتشكيل لجنة تحقيق وجهد استخباري لمتابعته والقبض عليه.

السلطة والمال والنفوذ

وتعقيبا على هذه القضية، يقول الخبير الامني عدنان الكناني: ان هناك سجونا تابعة الى وزارة العدل، وضمن سيطرتها وخارج سيطرة وزارة الداخلية، تسمى سجون الاصلاح، وهي: سجن رئيسي في التاجي، وسجن ابو غريب وبوكا وبادوش في السليمانية وغيرها.

وتابع قائلا لـ»طريق الشعب»، ان الحديث عن «سجون الـvip ليس جديدا، انما هي متوارثة من النظام البائد، حيث كان هناك سجناء يتمتعون بمزايا معينة لديهم خدمة مميزة، وبالتالي تعتبر هذه السجون 5 نجوم، وليس سجنا اصلاحيا»، مبينا انه حتى في ظل هذا النظام السياسي «لا تزال هذه السجون موجودة، ويكون فيها التعامل vip إذ انها توفر لسجنائها خدمة الانترنت وقسم منهم يمكنه التجول في المركز، ويوجد لديهم غرف خاصة. ومن لديه السلطة والمال والنفوذ يتمتع بكل هذه المزايا».

واكد الخبير الامني انه «من أمن العقاب اساء الادب، والسلطة التنفيذية اليوم هي غير امينة على ما اؤتمنت عليه، ونحن لا نتحدث عن الحكومة بل عن القيادات الميدانية في السلطة التنفيذية»، مشيرا الى انه «من غير المعقول ان يسرق فلان بينما تكون محاكمته مريحة، نتيجة الضغوطات وغيرها»، مستشهدا على ذلك بـ»سرقة القرن، حيث نجد نور زهير حرا طليقا، وهو متورط بسرقة اموال الشعب العراقي».

سجون للترفيه

من جانبه، يعتقد الناشط عمار القنصل أن «هروب رئيس ديوان الوقف السني سابقاً سعد گمبش «يتعلق بالمحاصصة، وربما يرتبط بالإفراج عن المتهم في سرقة القرن نور زهير، وإن صح ذلك فهذه مشكلة تدلل على ان المحاصصة أخذت مدى أوسع وأكبر حتى وصلت إلى السجون وتهريب المدانين بقضايا الفساد».

وأضاف، «لا أعتقد انه كان حادث هروب فمركز الشرطة يقع في منطقة محصنة ومؤمنة جيداً ومراقبة بالكاميرات، ولا يمكن لأي سجين ان يهرب بسهولة ويختفي ببساطة، ما لم تكن هناك جهات متواطئة تسهل تهريبه، وبكل الأحوال نحن نتابع مستجدات التحقيق بالقضية».

ولفت القنصل إلى أن هناك نوعا من التمييز في ما يتعلق بقضية سجون المسؤولين الفاسدين، فهي سجون مرفهة اكثر من كونها سجون عقابية.

وطبقا لما ذكره في حديثه مع «طريق الشعب»، فأن «احد النواب في الدورة السابقة، محكوم مؤبد بقضية قتل، بينما يُسير جميع أعماله ويتواصل مع ذويه بكل سهولة من خلال السجن الذي يمكن وصفه انه منتجع، لا دائرة إصلاحية يعاقب بها الفرد على جريمة معينة، واذا كان التعامل مع الفاسدين والمجرمين بهذا الشكل في سجونهم المرفهة، فلمَ لا يقضون محكوميتهم في منازلهم؟».

واكد الناشط ان «المحاصصة هي السبب في ان تدار اليوم مؤسسات الدولة بهذا الشكل غير المهني، وجعلها عرضة للمساومات وتتأثر بالضغوط السياسية، بينما الفاسدون من كبار المسؤولين نجدهم يقضون وقتا ممتعا في محكوميتهم على الرغم من جرائمهم المشينة، والدولة لديها علم بهذه القضية بكل تفاصيلها، لكنها تغض النظر».

وخلص الى انه «المطلوب اليوم هو ان يتم الوقوف بشكل جدي على ملف هذه السجون وكشف الجهات التي حولت دوائر الاصلاح الى اماكن ترفيهية، وان تتم محاسبة والتعامل بعدالة مع اي سجين مهما كان اسمه او منصبه».

 ***************************************

في معبد لالش.. الايزيديون يحيون «الأربعاء الأحمر»

متابعة ـ طريق الشعب

يعد “الأربعاء الأحمر” عيد رأس السنة الإيزيدية، أحد أهم الأعياد التي يحتفل بها أصحاب هذه الديانة في شهر نيسان من كل عام، داخل منازلهم وفي معبدهم الشهير “لالش”.

واحتفل آلاف الإيزيديين في العراق برأس السنة الجديدة، وإحياء مراسيم “الأربعاء الأحمر” في معبد لالش بقضاء سنجار.

وتوجهت جموع المحتفلين في قضاء سنجار بمحافظة نينوى لاحياء رأس السنة الجديدة، موقدين القناديل إيذاناً ببدء مراسيم عيد “الأربعاء الأحمر”.

وقال “مير الحج” -مرتبة دينية في الديانة الإيزيدية - في معبد لالش، حسن زينل،  إن “الآلاف قاموا بالحج هذا العام من مختلف بلدان العالم إلى معبد لالش”.

وأشار إلى أنه “بعد تحرير المناطق الإيزيدية من تنظيم داعش وأعداد الزائرين الى سنجار ومعبد لالش في تزايد عاما بعد عام”.

يصادف العيد أول أربعاء بشهر نيسان من كل عام، عروس الأشهر لدى الإزيديين، حيث تجري طقوس خاصة حين ينهض الايزيديون باكراً ويرتدون اجمل ما لديهم من ثياب ويزينون مداخل بيوتهم بالورود ويتم تلوين البيض بحسب العدد الذي تريده كل أسرة، كما يقوم الشبان والشابات بتلوين اثنتي عشرة بيضة مسلوقة، كل ثلاث بيضات بلون فصل من فصول السنة، إشارة إلى ألوان الورود والأزهار التي تفتحت بقدوم طاووس ملك، أي الربيع، والربيع هو بداية الحياة، ويضعونها في طبق وسط البيت.

وبعد تلوين البيوض، يقوم الرجال بجمع قشورها الملونة ونثرها على أراضيهم من أجل إحلال “البركة” في أرزاقهم وممتلكاتهم.

و”الأربعاء الأحمر”، أو كما يسمى باللغة الكردية هو عيد رأس السنة عند الإيزيديين، ويصادف الأربعاء الأول من شهر نيسان في كل عام حسب التقويم الشرقي الذي يتأخر عن نيسان التقويم الغربي بـ13 يوماً.

وتقام مراسيم عيد “الأربعاء الأحمر” في معبد لالش، سنوياً، بحضور آلاف الإيزيديين.

 ***********************************

حقوقيون: الحكومات المتعاقبة لم تتعامل بجدية مع الملف.. إحصائيات مقلقة عن حالات النزوح بسبب التغير المناخي

بغداد – تبارك عبد المجيد

تراجعت في السنوات الأخيرة كمية الامطار الساقطة في البلاد بسبب تغير المناخ وغياب الأساليب الصحيحة في التعامل مع البيئة، إضافة الى قلة الاطلاقات المائية مع دول الجوار، حتى صنف العراق في المرتبة الخامسة بأكثر بلد تأثرا بالتغير المناخي.

ويمثل ملف المياه في الوقت الحالي قضية رئيسية لمساسها بحياة المواطن العراقي، وتحديدا من يعتاشون على مهن مرتبطة بالمياه.

وحذرت المنظمات غير الحكومية، نهاية العام الماضي، من وجود 7 ملايين شخص مهدد بالحرمان من المياه، بسبب عدم قدرتهم على الوصول إلى الأنهر أو بسبب الجفاف.

وبحسب تقرير لمنظمة “المجلس النرويجي للاجئين” غير الحكومية، فإن من بين كل اسرتين عراقيتين هناك واحدة بحاجة لمساعدة غذائية في المناطق المتضررة من الجفاف في العراق، حيث أرغمت “الظروف القصوى” العديد على النزوح.

استند التقرير على استبيان استنتج وجود 2800 أسرة من عدة مناطق من شمال العراق إلى جنوبه نزحت بسبب الجفاف.

اسبابه

ويعتبر التغير المناخي سببا رئيسا للجفاف في العراق، إذا باتت درجات الحرارة ترتفع إلى أكثر من خمسين مئوية في فصل الصيف.

رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، فاضل الغراوي، يشير الى وجود ثلاثة اسباب ساهمت في تفاقم الجفاف والاحتباس الحراري في العراق؛ اولها ارتفاع درجات الحرارة وتزايد أعداد العواصف الرملية واخرها سوء إدارة المياه الذي ادى الى مفاقمة آثار الجفاف والاحتباس الحراري في العراق.

ويعد العراق من بين خامس أكثر الدول تأثرا بالاحتباس الحراري وتغير المناخ.

ويقول الغراوي في حديث مع “طريق الشعب”، ان العراق لا يزال يعتمد على الوقود في كل شيء، بينما النشاط العالمي حول تغير المناخ يذهب باتجاه الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

ويضيف الغراوي، ان “زيادة إنتاج النفط يثير المخاوف بشأن حرق الغاز في إطار عمليات استخراج النفط والتي أدت الى ظروف صحية متدهورة للسكان الذين يعيشون حول مواقع حرق الغاز، إضافة الى زيادة الأمراض السرطانية وارتفاع معدلات التلوث”.

وطالب الغراوي الحكومة بـ”إطلاق استراتيجية مناخية قادرة على معالجة الاحتباس الحراري وأهمية إدارة المياه وإنشاء سور العراق الأخضر واعتبار ملف المناخ من الملفات السيادية”.

التجاوز على المياه

وتتحدث الناشطة البيئية نجوان علي لـ “طريق الشعب”، عن الظروف البيئية التي مر بها العراق على مدى سنوات، من تزايد ارتفاع درجات الحرارة الى قلة الامطار، مشيرة الى ان ذلك أسهم في خلق ازمة جفاف كبيرة، رافقها تراجع تدفق المياه من دول الجوار، لأسباب عديدة.

ومن الأسباب الأخرى للجفاف بحسب نجوان، “حفر الآبار الارتوازية بصورة غير قانونية في العديد من المحافظات العراقية، بالإضافة إلى إنشاء بحيرات صناعية للأسماك بشكل متجاوز على نهر الفرات، ما تسبب بانخفاض مناسيب النهر، ومناسيب المياه الجوفية في ظل ندرة الأمطار”.

وتشير إلى أن هذه الظروف البيئية خلقت مشاكل عديدة وغيرت الكثير من ديموغرافية المناطق الجغرافية في العراق، إذ أجبرت هذه الظروف العديد من السكان على ترك منازلهم وأراضيهم.

وبنسبة 45 بالمائة من السكان الاصليين تركوا مجتمعاتهم الزراعية، باتجاه المدينة، بحثا عن مهن أخرى، بينما فقد 38 بالمائة وظيفته التي ترتبط بالعادة بموروثه وتاريخ ارضه.

وخلصت المتحدثة الى ان “الحكومات المتعاقبة لم تحمل ملف المياه بصورة جادة إلى الأمم المتحدة لمناقشة تقرير مصير العراق المائي مع دول الجوار، وأهمية ذلك في دعم الأمن الغذائي للبلاد، اذ ان قلة الاطلاقات المائية سوف تحول العراق إلى دولة صحراوية، إذا لم يحسم هذا الملف”.

بحيرة الرزازة

ويؤدي نقص المياه المستمر وظروف الجفاف إلى تدمير الاراضي الزراعية وقتل المواشي، اضافة الى انحسار العديد من المهن.

يقول المزارع فالح علي من محافظة كربلاء لمراسل “طريق الشعب”، ان “هناك العديد من العوائل الريفية التي اجبرت على النزوح من قراها بسبب خسارة المورد الاقتصادي لها، وارتفاع اسعار المواد من الاعلاف وبقية متطلبات الزراعة”.

وتعرضت أكثر بحيرات البلاد الى الجفاف، ومنها بحيرة الرزازة في محافظة كربلاء، وساوه في محافظة المثنى، والحبانية بمحافظة الأنبار، وحمرين في ديالى، والتي تتغذى على نهري دجلة والفرات.

يتحدث المزارع فالح عن بحيرة الرزازة قائلا: انها “كانت من أكبر البحيرات في البلد، وتحوي انواعا عديدة من الاسماك منها القطان والبني والشبوط، اضافة إلى الطيور المهاجرة، كما اتخذها مئات الصيادين مكانا لكسب الرزق من خلال صيد الأسماك والطيور”.

لكن هذه البحيرة، تحولت اليوم الى ارض قاحلة بسبب الجفاف، اضافة الى رمي المياه الثقيلة لبعض مناطق محافظة كربلاء.

 ****************************************

الصفحة الرابعة

«طفي دراجتك»..  إضراب مرتقب لعمال التوصيل في بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

يواجه عمّال التوصيل في بغداد، جملة تحديات اثناء عملهم في كسب مصدر رزقهم الوحيد، منها الحظر المفروض، اضافة الى غياب الضمانات والعقود القسرية التي تفرضها عليهم شركات التوصيل، ومن جانب اخر الحجز الذي تتعرض له الدراجة التي توفر لهم فرصة عمل، لم توفرها لهم المنظومة السياسية الفاشلة، على مدى سنوات.

ويعتزم عمّال التوصيل تنظيم اضراب واسع النطاق تحت عنوان (طفي دراجتك)، نهاية الشهر الحالي احتجاجاً على ما يتعرضون له من مظلومية في عملهم، مطالبين بتمديد فترة التسجيل على اللوحات المرورية، اضافة لتخفيض الرسوم وتوفير الضمانات اللازمة لهم من قبل الشركات.

عقود قسرية

وفي هذا الصدد، تقول عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، كوريا رياح: ان عمال الدليفري في وضع صعب، فهم يعانون من نواح كثيرة، منها حجز دراجاتهم التي تعتبر مصدرا لدخولهم وعوائلهم، اضافة لضيق فترة تسجيلهم على اللوحات المرورية وعدم وجود ضمانات في عملهم.

وتابعت حديثها لـ”طريق الشعب”، ان “الشركات التي يعملون فيها توفر لهم عقوداً قسرية جداً، واطلعنا على بعض هذه العقود وارسلنا نسخا منها الى وزارة العمل، وهي تحملهم أعباء عطل الدراجة او تضررها وخسارتها، ونحن بدورنا قدمنا شكوى الى محكمة العمل”، منوهة الى ان عمال التوصيل “غير قادرين على الاحتجاج والتحدث بمظلوميتهم بسبب مخاوفهم من التهديدات بتسريحهم من العمل، لذلك لا يتحدثون او يفصحون عن معاناتهم”.

وأكدت رياح، أن الاتحاد تواصل مع اكثر من 300 عامل توصيل، وفي الايام القادمة سنتوجه الى مديرية المرور العامة لعرض مطالبهم على المعنيين، مبينة أن أبرز مطالبهم هي “تمديد فترة التسجيل على اللوحات، وتجنيبهم الأعباء المالية التي يتحملونها”.

رسوم لا تناسب دخولهم!

من جهته، قال الناشط سجاد محمود، ان مديرية المرور العامة شنت حملة على اصحاب الدراجات، وحجزت المئات منها، في الوقت التي تعتبر مصدر دخل وحيد للكثير من الشباب، ومن جانب اخر يتم فرض حظر على سائقي هذه الدراجات يبدأ من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة السادسة صباحاً، وهو ذروة عمل من يمتهن التوصيل من المطاعم وغيرها.

واوضح محمود قائلاً: “تلقينا شكاوى من اصحاب دراجات تم حجزها على الرغم من انها مستوفية لكافة الشروط القانونية التي وضعتها مديرية المرور العامة منها اللوحات والاوراق الرسمية والاصولية وغيرها”، مبينا ان هناك امتعاضا كبيرا على رسوم الترقيم المرتفعة، التي لا تنسجم مع ما يحققوه من دخل يومي.

ويكرر، “حتى الدراجات المستوفية للشروط يتم حجزها. اعتقد انه على الجهات المعنية ان تكون ليّنة وواضحة في قراراتها وطريقة تطبيقها”.

واشار الناشط إلى ان هناك “الكثير من الملاحظات على عمل شركات التوصيل التي توظف عمال الدليفري، فهي على سبيل المثال لا تتكفل بإصلاح الدراجة اذا ما حدث فيها عطل فيها، بل يتم تحميل العامل كافة التكاليف، وهي ايضا لا توفر الضمانات بما يتعلق بالسلامة والصحة لعامليها، وهذا ما لمسناه في لقاءاتنا مع اصحاب دراجات التوصيل”.

واكد ان هناك تنسيقا عالي المستوى بين اصحاب الدراجات، وقد تم اطلاق حملة “طفي دراجتك” وسيتم تنظيم اضراب عن العمل واسع النطاق لمدة يومين، ينطلق يوم 20 من الشهر الحالي”.

لسنا خارجين على القانون

وعلى صعيد متصل، قال الشاب علي احمد وهو احد عمّال التوصيل، انه باشر العمل في هذه المهنة قبل 10 ايام، نتيجة غياب فرص العمل، لكنه تفاجأ بقرار ترقيم الدراجات، وفق توقيتات زمنية محددة، مبينا أن “عقوبة المخالف اما حجز الدراجة او دفع غرامة قيمتها 100 الف دينار”.

واضاف احمد في سياق حديثه مع “طريق الشعيب”، ان “الارقام متباينة بخصوص الترقيم فهي تتراوح بين 250 و300 الف وصولا الى 500 الف حسب بستم المحرك”، مشيرا الى ان “أحد زملائنا في العمل انفق 360 الف دينار، ويجب عليه ان يدفع مبلغا اخر عند الاستلام. وفي واقع الحال. هذه مبالغ كبيرة قياساً بحجم الدخل الذي نحققه”. واكد العامل انه وزملاءه “لسنا ضد التنظيم والقانون، لكن يجب على المعنيين ان يراعوا ظروفنا المادية التي لا تسمح بتحمل أعباء مالية كهذه”.

وذكر المتحدث أن أخاه “يملك دراجة مستوفية الشروط من ناحية الترقيم والإجازة والسنوية، واوقفته احدى السيطرات المشتركة التي تأكدت من استيفاء الشروط القانونية، لكنها قررت حجز الدراجة، وعندما سألهم اجابه الضابط بانهم مطالبون بحجز عدد من الدراجات!”.

 *******************************************

الأجهزة الأمنية عاجزة عن معاقبة الفاعلين.. النزاعات العشائرية.. تهديد لأمن الأبرياء

بغداد ـ طريق الشعب

لم تغادر مدن جنوب العراق منذ عدة عقود ظاهرة النزاع العشائري المسلح، إلا أنها استفحلت وزادت بشكل كبير وملحوظ بعد العام 2003، إذ تشهد محافظة ذي قار أحداثا ساخنة نتيجة لنزاعات عشائرية، ذهب ضحيتها العديد من الاشخاص.

ووفقا لسكان محليين فإن أسباب تلك النزاعات مرتبطة بتراكمات ومناكفات قبلية منذ أمد طويل، لكن مراقبين برروا استفحال الظاهرة بسبب “التراخي الأمني”.

نزاع جديد

وأفاد مصدر حكومي، بمقتل أحد شيوخ العشائر في محافظة ذي قار، وعلى أثر ذلك، نزل مسلحون من عشيرته الى الشوارع، يحملون مختلف أنواع الاسلحة.

وقال المصدر: إن “الشيخ جميل آل حاتم، وهو أحد كبار شيوخ قبيلة عتاب، قتل في قضاء النصر شمال محافظة ذي قار، اثر محاولته فض نزاع عشائري”، مضيفا ان الشيخ المغدور “هو من القادة المجتمعيين وله سمعة جيدة، وكان له دور كبير في اطفاء العديد من الفتن والنزاعات العشائرية”.

وزاد بالقول: انه “خلال محاولة فض اشتباك بين جهتين تلقى آل حاتم إطلاقات نارية أردته قتيلاً”.

وذكر المصدر الحكومي انه “في تلك المناطق يسود العرف العشائري اكثر من القوانين، وبرغم كوننا في شهر رمضان إلا انه لا يوجد أي تأثير ديني او مجتمعي في فض النزاعات العشائرية التي أرهقت دماء الكثيرين”.

يذكر ان مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، المجاورة لمحافظة ذي قار، كانت قد شهدت ليلة امس الأول الثلاثاء  مناوشات مسلحة بين عشائر، بسبب مقتل شاب.

وبحسب المعلومات التي تناقلتها وكالات الانباء فإن احدى العشائر وجدت احد شبانها مقتولاً وتم رمي جثته، بعد ان اختفى لمدة اربعة ايام، وقد شوهد للمرة الاخيرة مع عدد من رفاقه.

واثر ذلك قامت عشيرة الشاب المقتول بـ”دك” العشائر التي ينتمي اليها الشبان الذين كانوا برفقة الشاب المقتول، وشهدت العمارة انتشار العشرات من مسلحي تلك العشيرة واطلاق النار على مناطق تلك العشائر الاخرى.

تطور النزاعات

وتطورت النزاعات العشائرية خلال الفترة الماضية لتشهد استخدام طائرات مسيرة واسلحة ومعدات ثقيلة، في تطور لافت للنزاعات بين العشائر.

مخلد الدرب، خبير أمني، يقول: إنّ موضوع النزاعات العشائرية بدأ يأخذ مساحات واسعة بالشكل الذي يجعل الدولة تقف أحيانا عاجزة عن إنهاء هذه الخلافات”، مشيرا الى وجود العديد من القوانين التي تحاسب الدكة العشيرة وغيرها من الافعال التي تولد عنفا، لكن يعتبر تطبيقه صعبا.

ويضيف، ان الأمر يتطلب وجود إرادة حقيقية، وقوات أمنية وطنية قادرة على بسط الامن تحديدا في الاماكن التي تنتشر فيها النزاعات العشائرية، كون الامر اذا تأزم اكثر سيشكل خطرا كبيرا على الدولة، حيث اغلب العشائر تمتلك سلاحا ليس بالقليل.

ويضيف ان اغلب العشائر تسكن في الاطراف، فيكون من السهل لها شراء السلاح والمتاجرة فيه، ما يجعلها متمكنة بالمال والسلاح، ومن الصعوبة مجابهتها.

أسبابها

وأرهبت هذه الأفعال سكان المدينة، وخلقت جوا مشحونا بالعنف وعدم الاستقرار الامني، حيث أصبح الجو غير آمنا للسكن فيه، اذ ان طلقة طائشة ممكن ان تودي بحياة أي شخص قد لا يكون له ارتباط بأساس المشكلة، ولا تنحصر بمصير الأطراف المتنازعة وإنما تتعداه لتشمل ضحايا آخرين من المدنيين، بينهم اطفال ونساء”، بحسب قول سعدون لـ”طريق الشعب”. وتنحر اغلب الخلافات بموضوع المياه أو تقسيم الأراضي، أو التجاوز على المحاصيل الزراعية، وربما نتيجة خلافات أسرية وعشائرية، أو طلب ثأر أو مشاجرات تحصل بين أبناء العشائر وحتى بين أبناء العشيرة الواحدة.

ويجد سعدون، أن الجهات الأمنية ليس لها موقف حقيقي في مكافحة تلك الظاهرة، سواء بفض النزاع ام بنزع السلاح الخارج عن سيطرة الدولة.

 ******************************************************

وقفة اقتصادية.. توقعات غير متفائلة في عملية الإعمار

إبراهيم المشهداني

بعد الاحتلال في عام 2003 دشن العراق عهدا جديدا في شكل ومضمون السياسة الاقتصادية حينما أصدر الحاكم الإداري الأمريكي بوصفه المدير الإداري لسلطة الاحتلال قرارا بإطلاق حرية حركة رأس المال والبضائع والذي كان تمهيدا لانضمام العراق الى منظمة التجارة الدولية بعد ان تكون البنية التحتية للإنتاج قد تحطمت بقوة الحرب التي شنها الامريكان وحلفاؤهم ومن هنا تحول العراق الى بلد مستهلك وانتقل أصحاب رؤوس الأموال الى الأردن ولبنان وغيرهما لممارسة النشاط الاستثماري.

   وبعد ان تشكلت اول حكومة عراقية تم إعداد استراتيجية تنموية، وتم الشروع بوضع المشاريع التي يفترض ان تعيد البنية الاقتصادية في الإنتاج والخدمات حتى وصل عددها الى 9 الاف مشروع في مختلف القطاعات كالماء والمجاري والبلديات ومشاريع الطرق والإسكان وعدد من الجسور والمجسرات والمدارس، ووصل عدد الشركات التي يفترض ان تنهض بإنجاز تلك المشاريع في 8/1/2023 الى 100 شركة (حسب تصريح وزير الإسكان والاعمار ينكين ريكاني ). وتشير تقديرات بعض المصادر الى ان ما انفق على هذه المشاريع يقدر بـ 100 مليار دولار، لكن اغلب هذه المشاريع قد توقف في العام 2014، حين تقلصت موارد البترول الى النصف، فيما توجهت الحكومة الى مواجهة الهجمة الإرهابية الداعشية، لكن هذه الأحداث ليست السبب الوحيد لتعطل هذه المشاريع، منها ان تلك المشاريع اصبحت تجارة رابحة للقائمين عليها، وتخلو من الدراسة الموضوعية لسيرة الشركات الذاتية وقدراتها المالية واللوجستية، ما ساعدت في نشوء العشرات من شركات الصدفة، والمتاجرة بالإحالات على شركات غير ذات اختصاص، بالإضافة الى ظهور شركات وهمية سرعان ما تهرب ادارتها خارج البلاد، مع ضعف الخبرة في التنفيذ، وكان لظهور منظومات الفساد ابتداء من اول حكومة تسلمت مقاليد السلطة ثم توسعت كالوباء في الحكومات اللاحقة، أثر كبير في ذلك.

   لقد حاولت الحكومات المتتابعة معالجة إشكالية تلكؤ هذه المشاريع من قبل الوزارات ذات الاختصاص وفي المقدمة منها وزارة التخطيط بوصفها الجهة المسؤولة عن تخطيط هذه المشاريع بالتنسيق مع الوزارات المعنية، فحسب تصريح لوزير التخطيط السابق فان المشاريع ذات الانجازية الأعلى سيتم اكمالها وهذه العملية تحتاج لـ 126 تريليون دينار في موازنة 2023 ما يعادل 97 مليار دولار، بحسب سعر الصرف المقرر من البنك المركزي غير ان هذا المبلغ الكبير، لا يمكن توفيره في هذه الموازنة مع العلم ان تقديرات اخرى لإنجاز هذه المشاريع تحتاج الى 100 مليار دولار، فضلا عن أن هذا المبلغ، لا يلبي حاجة الوزارات والمحافظات.

   وهروبا الى الأمام، فان كل حكومة تلعن ما قبلها وتحملها مسؤولية الإخفاق وتدعو هيئة الاستثمار الوطنية وفروعها الى إلغاء المشاريع التي كانت نسب الإنجاز فيها بين الصفر و35 في المائة. ويبقى اللوم واللعنات تترى دون اية نتيجة مع وجود 12 في المائة من سكان العراق يعيشون في مناطق تفتقر الى الحد الأدنى من الخدمات، وان 20 في المائة منهم لا يملكون خيارا الا السكن في هذه المناطق، وهذا غيض من فيض من حاجات العراقيين المتراكمة الى الخدمات ومتطلبات الحياة الانسانية.

 إن الدولة بكافة مؤسساتها التشريعية والتنفيذية مطالبة بالتخلي عن الطرق والآليات التي سارت عليها خلال العشرين عاما الماضية، ورسم سياسات اكثر فاعلية على سكة التطور والتنمية المستدامة وفي هذا المجال نرى:

  1. التوجه لإنشاء صناديق سيادية حسب الحاجة وخاصة الاستثمار في إعمار البنية التحتية، لكي تستطيع استكمال المشاريع المعطلة وخاصة ذات المساس بحاجات الناس الأساسية.
  2. التشدد في محاسبة الشركات الفاشلة واستعادة حقوق الدولة ومعالجة الشركات الوهمية، على أن يقترن ذلك بتوسيع الحرب ضد الفساد في أجهزة الدولة بأساليب مقنعة، والتعامل مع الشركات الراسخة ماليا وفنيا.
  3. إعادة النظر في إعادة بناء القاعدة التحتية وتنويع قطاعات الاقتصاد الإنتاجي الحقيقي بهدف تنويع مصادر الدخل وكيما تكون بديلا عن الموارد النفطية في تمويل الموازنات السنوية وتخصيص الجزء الأكبر من الإيرادات النفطية لأغراض الاعمار مع العمل الجاد على تقليص الانفاق العام في الموازنات السنوية.

 ***************************************************

الصفحة الخامسة

على أعتاب عيد الفطر.. مواطنون: أين السلة الرمضانية الموعودة؟

متابعة – طريق الشعب

قبل حلول شهر رمضان وافق مجلس الوزراء على مقترح قدمته وزارة التجارة بإضافة أربع مواد إلى السلة الغذائية الرمضانية لكل عائلة، وهي: نصف كيلوغرام من النشا، وكيلوغرام واحد من الشعرية، و5 كيلوغرامات من الطحين الصفر، وطبقة بيض. وتقرر وقتها أن توزع هذه المواد قبل رمضان.

وبالرغم من بلوغ الشهر نهايته، يؤكد مواطنون عبر وسائل الإعلام، انهم حتى الآن لم يتسلموا هذه المواد كاملة. فيما ينتقد البعض الحكومة على توزيع مثل هذه المواد غير الأساسية، بدل أن تحسن من نوعية المواد الأساسية وتزيد من كميتها.

فشل وعجز وفساد

يقول المواطن زيد محمد، وهو من سكان الكرادة، ان “ما أعلن عبر وسائل الاعلام قبل شهر رمضان، عن توزيع اربع مواد غذائية اضافية ضمن الحصة التموينية، لم ينفذ منه سوى 50 في المائة في منطقتنا”.  ويضيف في حديث صحفي أن “ما يقال في كل مرة عن تحسين مفردات البطاقة التموينية هو مجرد كلام ودعاية مكشوفة”، مستغربا من “عدم متابعة اللجان المعنية في مجلس الوزراء، موضوع ضياع الحصة الرمضانية، التي كان المجلس قد وافق على إطلاقها”. فيما يرى المواطن فاضل عباس، وهو من حي البنوك شمالي بغداد، أن “الحكومة فاشلة وعاجزة عن توفير حتى أبسط المواد الغذائية التي تعهدت بها قبل رمضان”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “الفساد ما زال ينخر في جسم الدولة. فهذه وزارة التجارة لا توزع على المواطن السلة الغذائية كاملة، ناهيك عن رداءة المواد الموزعة، كالرز والحمص ومعجون الطماطم”. ويؤكد عباس ان “معظم المناطق في بغداد لم تتسلم الحصة الرمضانية التي تعهدت بها وزارة التجارة قبل او خلال شهر رمضان. في حين تم توزيع مادتين منها فقط في بعض المناطق ولا يوجد بين هاتين المادتين بيض المائدة”، لافتا إلى أن “بوادر الفساد بدأت تظهر بشكل علني عبر قيام البعض ببيع بيض المائدة في الشوارع بأسعار ارخص من سعر الجملة”!

“لا نعلم أين بقية المواد”؟!

وكالة “شفق نيوز” تنقل عن أحد وكلاء الحصة التموينية في الكرادة قوله، أن “ما تم استلامه من الحصة الرمضانية هو مادتان فقط: الطحين الصفر والشعرية”، مبينا انه لا يعرف شيئا عن بقية المواد التي من المفترض ان توزع ضمن السلة الرمضانية.

ويضيف الوكيل الذي لم تكشف وكالة الأنباء عن اسمه، قائلا ان “مراكز التسليم لم تخبرنا بموعد استلام بقية المواد”، متوقعا ألا يتم توزيع هذه المواد إطلاقا، في حال لم توزع نهاية رمضان!

هل قيمة المواطن رخيصة؟!

وعلى إثر قرار إضافة المواد الغذائية الأربع إلى السلة الغذائية الرمضانية، انتقد مواطنون الحكومة على توزيع مثل هذه المواد غير الضرورية.

وتنقل وكالة أنباء “المسرى” عن مواطن من محافظة ذي قار قوله أن “سعر كيس الشعرية في السوق هو 250 دينارا فقط، وكيلو النشا بألف دينار، فهل هذه هي مكرمة الحكومة لمواطنيها؟!”، مضيفا قوله: “إذا أردتم خدمة المواطن، لماذا لا تقومون بزيادة كميات الحصص السابقة الموجودة أصلا، على سبيل المثال قنينة الزيت تصبح قنينتين، وكيلو السكر يصبح كيلوغرامين”!

ويرى المواطن أنه “كان الأولى بالحكومة أن تضيف إلى السلة الغذائية الشاي والحليب والدجاج واللحوم وتزيد الحصص الموجودة من رز وسكر وزيت”. ويتساءل: “هل ان قيمة المواطن العراقي عندكم رخيصة إلى هذا الحد؟!”.

التجارة: تجهيزنا كامل!

وزارة التجارة أعلنت من جانبها ان نسبة تجهيز السلة الغذائية الرمضانية في بغداد والمحافظات، بلغت ما بين 97 الى 100 في المائة، وفقا لما يذكره في حديث صحفي المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب محمد حنون.

 ****************************

اكول.. استبشرنا خيرا.. ولكن!

محمد علي مفتاح

استبشر اهالي منطقة القادسية في جانب الكرخ من بغداد، خيراً عندما شُرع بتبليط شوارعها. إذ فرحوا بوصول يد الإعمار إلى منطقتهم.

لكن، أي تبليط هذا عندما يتفتت الاسفلت ويبرز منه الحصى، لمجرد أن هطلت عليه موجة الأمطار الأخيرة، وسارت عليه المركبات؟!

كل ذلك سببه عدم متابعة أمانة بغداد عمل الشركة المنفذة، وتركها المقاول يعمل دون أي مراقبة. وكان من واجبها ايضا، قبل تنفيذ العمل، فحص مادة التبليط، ونسب خلط الحصى مع الاسفلت، ومتابعة عملية تنظيف الأرضية ورشها بمواد تساعد على ديمومة التبليط .. فكل هذا لم يتم بالشكل الصحيح!

ومن الأخطاء التي ارتكبت في مشروع التبليط هذا،  تخريب فتحات المنهولات. إذ صُب فوقها الاسفلت وسُوّيت مع الشارع، وبعد الانتهاء من ذلك جاءت الشركة وبدأت تحفر في التبليط بحثا عن الفتحات، ولما وجدتها وضعت عليها الأغطية دون أن تساوي ارتفاعها مع ارتفاع الأرض، ما خلف حفرا ومطبات واضحة للعيان تعيق سير المركبات، خاصة في الشوارع الفرعية!

فهل هناك اهمال واستهتار اكبر من هذا؟

 ***********************************************

جنوبي الفلوجة.. حوادث مرورية بسبب تلكؤ إنجاز طريق حيوي

الفلوجة – وكالات 

أفاد قائم مقام قضاء عامرية الصمود في محافظة الانبار، شاكر محمود العيساوي، بازدياد الحوادث المرورية في القضاء جراء تلكؤ إنجاز طريق حيوي.

وقال في حديث صحفي ان “الطريق من تقاطع مركز السلام باتجاه قضاء عامرية الصمود جنوبي مدينة الفلوجة، يشهد حوادث مرورية مؤسفة يروح ضحيتها العديد من المواطنين، وذلك بسبب تلكؤ شركتي (شروق الجزيرة) و(الصعيد الطيب) في إنجاز مشروع الطريق”.

وأوضح أن “مخاطبات وكتبا رسمية تم توجيهها الى حكومة الانبار المحلية لاتخاذ الاجراءات بحق الشركتين، إلا أن العمل لا يزال شبه متوقف، ولم تنفع كافة المحاولات الرامية الى ديمومة العمل في هذا الطريق الذي قسم بين اربع شركات، أنجزت اثنان منهما مهامهما عمليا، فيما لا تزال الشركتان الأخيرتان متلكئتين في إنجاز مهامهما”.

ولفت العيساوي إلى أن “حكومة قضاء عامرية الصمود طالبت الجهات المعنية بوضع الشركتين ضمن اللائحة السوداء”، مشيرا إلى أن “أهالي القضاء أيضا ناشدوا الحكومة المحلية الضغط على الشركتين لإنجاز عملهما، أو محاسبتهما وسحب المشروع منهما”.

وكانت حكومة الانبار قد انذرت عشرات الشركات المتلكئة في مهام عملها، ووضعت العديد من تلك الشركات على “القائمة السوداء”.

***************************

شكر على تعاز

باسمي ونيابة عن عائلتي أتوجه لكل الصديقات والأصدقاء والأحبة بخالص تقديري وعميق امتناني على تعازيكم برحيل شقيقتي أم حسين، سواء من حضروا التشييع أو مجلس الفاتحة في حسينية النقيب في كربلاء أو عبروا عن مشاعر المواساة بمختلف وسائل التواصل الاجتماعي. ونخص بالذكر مواساة المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ومنظمته في الدانمارك.

لقد كان لهذا التضامن الانساني الرائع بالغ الأثر في نفوسنا وخفف الكثير من معاناتنا، متمنين للجميع الصحة والسلامة وأن لا يصيبهم مكروه في عزيز عليهم.

جاسم الحلوائي

١٤ نيسان ٢٠٢٣

 ************************************************

أهالي الإصلاح.. تلكؤ مشروع البنى التحتية شلّ حركتنا!

الناصرية – وكالات

شكا أهالي “حي السراي” في قضاء الإصلاح بمحافظة ذي قار، من تلكؤ تنفيذ مشروع الطرق والمجاري في الحي، موضحين في حديث صحفي، أن الجهة المنفذة للمشروع قلعت الشوارع القديمة وتركتها على حالها وأوقفت العمل، الأمر الذي كانت له تداعيات سلبية على المواطنين، خاصة بعد الموجة المطرية الأخيرة.

وأوضحوا أن شوارع الحي باتت موحلة ومليئة بالحفر، ما شلّ حركتهم، مناشدين الجهات المعنية متابعة المشروع، والتعجيل في إنجازه.

 ********************************************************

مواساة

 

  • تنعى المختصة المندائية في الحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب فهيم سالم الخميسي (أبو نائل)، الذي توفي في المانيا.

والفقيد من الشيوعيين القدامى، منذ خمسينيات القرن الماضي في البصرة، وقد هاجر إلى ألمانيا إثر تعرضه لملاحقات أمن النظام الدكتاتوري المباد.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة، عائلة النهر بوفاة فقيدها الشخصية الوطنية والاجتماعية ماجد كاظم النهر، شقيق الرفيق ابراهيم كاظم النهر.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة وأخوته وجميع أقاربه.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر الجميل والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة عضو المحلية الرفيق مقداد حسين، وذلك بوفاة أخيه.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وأهله.

********************************

الصفحة السادسة

الامم المتحدة تعلن ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى.. السودان.. هدنة جديدة لمدة 24 ساعة

متابعة – طريق الشعب

تتواصل الانباء عن نقل مستجدات الوضع المرتبك في السودان، وتفاصيل المعارك التي تجري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ خمسة ايام. فيما تشير مصادر صحفية، الى صعوبات حقيقية تواجه الشعب السوادني، نتيجة لهذه المعارك الضارية.

ما الجديد؟

وأعلنت قوات الدعم السريع في السودان، في بيان، ظهر امس الأربعاء، عن هدنة جديدة بوقف القتال لمدة 24 ساعة مع الجيش الذي وافق عليها في وقت متأخر من مساء امس.

وتقول قوات الدعم السريع إنها ملتزمة بالهدنة الجديدة وتأمل التزام الجيش بها أيضا، في وقت اشتد القتال بين الطرفين رغم وجود اتفاق تهدئة سابق خلال نهار امس. وجاء في بيان الدعم السريع، نؤكد التزامنا التام بوقف كامل لإطلاق النار ونأمل أن يلتزم الطرف الآخر بالهدنة حسب التوقيت المعلن.

فيما اعلن الجيش السوداني حسم التمرد في كافة أنحاء مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

فرار الالاف

وبحسب ما تنقله وكالات الانباء الدولية، فقد فر آلاف المدنيين من الخرطوم تحت القصف، وعلى الرغم من المخاطر، تمكنت مجموعات من العائلات من الخروج من العاصمة.

وفي المشاهد الاخرى، استمر انقطاع الكهرباء والمياه الجارية، بينما يتواصل الرصاص الطائش الذي يخترق النوافذ وحتى الجدران، وتنهمر أحيانًا من السماء صواريخ لتحول مبنى أو مستشفى إلى كومة من الأنقاض.

ارتفاع عدد القتلى

وخلف القتال المستمر لليوم الخامس قرابة 300 قتيل في السودان، بحسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، فيما تحدث عن سقوط 2600.

في المقابل خرج 39 من أصل 59 مستشفى في المناطق المتضررة جراء القتال عن الخدمة أو أُجبرت على الإغلاق، وفق ما أفاد أطباء، سواء بسبب نفاد المعدات أو احتلال المقاتلين لها أو بسبب عدم تمكن أفراد الطواقم الطبية من العودة إلى تولي مهامهم.

أما مخزون المواد الغذائية، فهي تتلاشى إذ لم تدخل أي شاحنة مؤن إلى العاصمة منذ السبت.

من يسيطر على الوضع؟

في الخرطوم، تستحيل معرفة أي جهة تسيطر على ماذا في ظل حالة إرباك شاملة وانتشار المعلومات المضللة على الإنترنت. مع ذلك، تُظهر صور الأقمار الصناعية حجم الأضرار التي تبدو جلية على وجه الخصوص داخل المقر الرئيسي شديد التحصين لهيئة الأركان المحاط بجدران مرتفعة. وتُركت عشرات الطائرات المتفحمة بينما بدا مقر المخابرات العامة مدمّرا فيما تحوّل ما كان مستودعا لناقلات البنزين إلى مجرّد بقعة سوداء ضخمة.

رعايا الدول

وقالت قوات الدعم السريع، إن “الجنود المصريين بخير ويتلقون الرعاية اللازمة، وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة”. فيما أفادت مجلة “شبيغل الالمانية” الإخبارية نقلا عن مصادر لم تسمها أن مهمة للجيش الألماني بإجلاء نحو 150 مواطنا من السودان، توقفت بسبب القتال الدائر في العاصمة الخرطوم. وقالت المجلة إن سلاح الجو الألماني كان قد أرسل ثلاث طائرات نقل من طراز (إيه.400.إم) لتنفيذ المهمة في وقت مبكر من صباح امس الأربعاء. وهبطت الطائرات في اليونان للتزود بالوقود.

 *****************************************

اعتقال مسرب وثائق الاستخبارات الامريكية.. الامم المتحدة تدين التجسس على أمينها العام

نيويورك - وكالات

أعلنت الأمم المتّحدة أنّها أعربت رسمياً للولايات المتّحدة عن قلقها إزاء تقارير صحافية نقلت عن وثائق مسرّبة أنّ “الاستخبارات الأميركية تنصّتت على اتّصالات الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيرش”.

وقال المتحدّث باسم الأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك للصحافيين إنّ المنظّمة الدولية تدين “أعمالاً تتعارض مع التزامات الولايات المتّحدة”.

وأضاف “لقد أعربت الأمم المتحدة رسمياً للبلد المضيف عن قلقها إزاء التقارير التي تفيد بأنّ اتصالات أنتونيو غوتيرش وغيره من كبار مسؤولي الأمم المتحدة خضعت لمراقبة وتدخّل من قبل الحكومة الأميركية”.

ماذا تقول التسريبات؟

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” نقلت عن وثائق سرّية للبنتاغون أنّ الولايات المتّحدة تنصّتت على محادثات أجراها غوتيريش مع مسؤولين آخرين في الأمم المتّحدة، لا سيّما بشأن أوكرانيا. وكشفت التسريبات أن “حكومة الولايات المتحدة تعتقد أن الأمين العام للأمم المتحدة يبدي استعدادا كبيرا لمراعاة المصالح الروسية، وتشير الوثائق إلى أن واشنطن كانت تراقب أنطونيو غوتيرش عن كثب.

وفقا لإحدى الوثائق، أخبر غوتيرش - دوجاريك أنه ذهب إلى أوكرانيا لتقديم المساعدة، لكن الأوكرانيين “يبذلون قصارى جهدهم لتصفيتنا”، وفقًا للمحادثة التي تم اعتراضها على ما يبدو في التقرير.

وتركز إحدى الوثائق على اتفاقية تصدير الحبوب في البحر الأسود، مشيرة إلى “أن غوتيرش كان حريصا جدا على الحفاظ على الصفقة لدرجة أنه كان على استعداد لمراعاة مصالح روسيا”.

وبحسب التقييم الذي أجري، فإن أفعال وتصرفات الأمين العام، كانت “تقوض الجهود الأوسع لمحاسبة موسكو على أفعالها في أوكرانيا”.

القبض على مسرّب الوثائق

واعتقل مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي، شابا يبلغ من العمر 21 عاما، تسبب بالحرج الأكبر لواشنطن، حين سرب وثائق سرية عسكرية وأمنية وسياسية، على الإنترنت، قبل أيام.

وانقض عملاء من مكتب التحقيقات جاؤوا بسيارة مدرعة ومعدات عسكرية على تيشيرا في منزله في مدينة دايتون بولاية ماساتشوستس.

وبثّت شبكات تلفزيونية إخبارية بينها “سي إن إن” مشاهد التقطت جوا تظهر عناصر من قوات الأمن تقتاد رجلا يضع يديه فوق رأسه ويرتدي قميصا رماديا وسروالا قصيرا أحمر وتضعه في سيارة.

وزير العدل ميريك غارلاند قال للصحفيين إن تيشيرا مطلوب “فيما يتصل بتحقيق في اتهام استخراج غير مصرح به لمعلومات سرية عن الدفاع الوطني والاحتفاظ بها ونقلها”.

وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام الأمريكي في بوسطن إن من المتوقع أن يمثل تيشيرا أمام محكمة الجمعة.

 **************************************

اوكرانيا.. بوتين وزيلينسكي يزوران مناطق القتال

كييف.. وكالات

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، القوات المنتشرة على خطوط التماس في أفديفكا شرق البلاد، غداة زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى خيرسون ولوغانسك اللتين تسيطر عليهما روسيا “جزئيا”.

وخاطب زيلينسكي جنوده في أفديفكا شرق أوكرانيا، فيما بث الكرملين مشاهد لبوتين وهو يتفقد خلال زيارة سرية منطقتين تسيطر عليها روسيا.

واعتبر المستشار في الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك زيارة بوتين “جولة خاصة لعرّاب عمليات القتل الجماعي.. للاستمتاع للمرة الأخيرة بجرائم أتباعه”.

وأعلنت الإدارة العسكرية لأوديسا في بيان، امس الأربعاء بأن طائرات مسيرة روسية من طراز “شاهد-136”، قصفت المنطقة ليل الثلاثاء من دون أن يؤدي ذلك إلى سقوط ضحايا.

 وقالت الإدارة العسكرية لأوديسا في بيانها: “بفضل العمل الناجح لقواتنا الدفاعية تم تدمير معظم طائرات العدو بدون طيار ولكن للأسف قُصف مبنى عام واحد”، مؤكدة أنه لم يبلّغ عن أي إصابات حتى الآن. وقال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، خلال مأدبة عشاء على شرف الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس الذي يزور برازيليا، إن: “حكومتي مع إدانتها انتهاك وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا، وهي تدافع عن حل تفاوضي لسياسة النزاع”.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي رد على تصريحات الرئيس لولا الذي اتهم، خلال زيارة إلى الصين، الولايات المتحدة بـ”تشجيع الحرب” في أوكرانيا وأكد ضرورة “البدء بالحديث عن السلام”.

 *************************************

تونس.. اغلاق مقار  حركة النهضة وتوقيف رئيسها

تونس - وكالات

أغلقت السلطات التونسية، الثلاثاء الماضي، كل مقار حركة النهضة غداة اعتقال رئيسها راشد الغنوشي.  وأعلنت وزارة الداخلية أن توقيف الغنوشي كان بسبب تصريحات أدلى بها، تندرج ضمن “أفعال مجرمة”.

وطالب الرئيس التونسي قيس سعيّد القضاء بتأدية “دوره” في هذه المرحلة “حتى يكون في موعد مع انتظارات التونسيين”.

 كما منعت وزارة الداخلية كل اجتماعات النهضة وجبهة الخلاص الوطني المعارضتين في البلاد، اعتبارا من الثلاثاء. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن القيادي بالحزب رياض الشعيبي قوله: “دخلت قوة أمنية إلى مقر الحزب الرئيسي وطالبت الموجودين فيه بالمغادرة وأغلقته”. وتابع “كما قامت قوات أمنية أخرى بغلق جميع مكاتب الحزب في البلاد ومنعت الاجتماع فيها”. وأعلنت وزارة الداخلية في بيان الثلاثاء أن توقيف الغنوشي سببه تصريحات أدلى بها، وتندرج ضمن “أفعال مجرمة متعلقة بالاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب”. وبينت الداخلية، أن الغنوشي وأربعة أشخاص آخرين جرى إبقاؤهم على ذمة التحقيق.

*****************************************

الصين.. حريق يودي بحياة 29 شخصا

بكين - وكالات

لقي 29 شخصا على الأقل حتفهم جراء حريق اندلع، الثلاثاء الماضي، في أحد مستشفيات بكين، وفق حصيلة جديدة، مساء أمس الأربعاء، في إحدى أسوأ الكوارث تشهدها العاصمة الصينية منذ أكثر من عشرين عاما. وأعلن مسؤول محلي الأربعاء ارتفاع حصيلة القتلى جراء الحريق الى 29 شخصا، بعدما كانت حصيلة سابقة صادرة الثلاثاء تفيد عن مقتل 21 شخصا. وتقدّم لي زونغرونغ مساعد رئيس بلدية فينغتاي حيث يقع المركز الطبي، بـ “أحر التعازي” لعائلات الضحايا. وأضاف خلال مؤتمر صحافي الأربعاء “نبدي أسفنا العميق ونشعر بالذنب”، متقدما بالاعتذار الى “كل سكّان المدينة”. وأوضح المسؤولون أن الضحايا هم 16 امرأة و13 رجلا، بينما لا يزال 39 مصابا يتلقون العلاج صباح الأربعاء. من جهتها، أعلنت الشرطة توقيف 12 شخصا في بكين على خلفية الحريق. وقال سون هاي تاو من إدارة السلامة العامة إن من بينهم مدير المؤسسة الطبية وموظفي الشركة المسؤولين عن أعمال تجديد فيها. ووفق التحقيقات الأولية التي أوردت خلاصاتها قناة “سي سي تي في” الرسمية، اندلع الحريق جراء “شرارات ولّدتها أعمال تجديد داخلية”. وأفاد التحقيق أن الاحتكاك بين هذه الشرارات والطلاء القابل للاشتعال في الموقع، هو ما أدى لاندلاع النيران.

**************************************

الامم المتحدة: الهند البلد الأكثر سكانا في العالم

دلهي - وكالات

أفاد تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان حول حالة سكان العالم أن “الشعب الهندي سيضم 1,4286 مليار نسمة مقابل 1,4257 مليار نسمة للصين. ومن المفارقة أن تراجع عدد سكان الصين يسجل بالرغم من تليين سياسة الحد من الولادات في السنوات الأخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبي، امس الأربعاء، إن “الفائدة الديموغرافية لبلد ما لا تُقاس بعدد (السكان) فحسب، بل تعتمد أيضًا على النوعية.

وأضاف أن الصين “تنفذ استراتيجية وطنية للاستجابة بفاعلية لشيخوخة السكان، وتعزيز سياسة الثلاثة أطفال وتدابير الدعم، بينما تستجيب بفعالية للتغيرات في النمو السكاني”.

ولا تملك الهند أي بيانات رسمية حول عدد سكانها إذ لم تجر أي تعداد سكاني منذ 2011، مع وجود اتهامات لحكومة رئيس الوزراء نارندرا مودي القومية الهندوسية من معارضيها بتعمد إرجاء التعداد السكاني لتفادي نشر بيانات حول مسائل حساسة مثل البطالة قبل الانتخابات الوطنية العام المقبل.

 ********************************************

الخرطوم تحت القصف

الخرطوم - قرشي عوض

تعيش العاصمة السودانية الخرطوم ومدن اخرى تحت القصف المتواصل للأسلحة الثقيلة والطيران، بعد ان وقع المحظور وانفجر الصراع الذي كان يخشاه الناس بين الجيش وقوات الدعم السريع، والذي سرّعت في وقوعه المواقف المتباينة لقيادتي الطرفين من “الاتفاق الاطاري” الموقع نهاية العام الماضي. ففي الوقت الذي سانده فيه حميدتي راح البرهان يضع العراقيل في طريقه، ويطالب بفتحه امام الجميع قاصدا بذلك اشراك فلول النظام السابق في ترتيبات الفترة الانتقالية.

الى ذلك اتهم حميدتي البرهان بانه جنرال اسلامي متطرف، وانه يقود مخططا مع قيادات اسلامية سماها بالاسم، لتمكين تنظيمها الاسلامي الذي نجح في العودة الى السلطة عقب انقلاب تشرين ٢٠٢١. واضاف في تغريداته في تويتر انه يقاتل الاسلاميين الراديكاليين، وان الحرب التي تخوضها قواته هي ثمن للديمقراطية .

لكن قيادة الجيش تصف حميدتي بانه قاد انقلابا على الحكومة، وقامت بحل قواته واعتبرتها مليشيات متمردة سيتم التعامل معها وفق هذا التوصيف.

وقد استقبلت الخرطوم زخات الرصاص الاولى بداية صباح السبت دون دويٍّ لصافرات الانذار او تحذيرات من اية جهة.  لكن المراقبين كانوا يتوقعون أمرا يكسر صمت الايام التي اعقبت تملص قيادة الجيش من ترتيبات الانتقال، التي كان قد  اعلنها  المتحدث باسم العملية السياسية بالتزامن مع انسحاب ممثلي القوات المسلحة من ورشة اصلاح الاجهزة الأمنية، احتجاجا على ورقة قدمتها قوات الدعم السريع تطالب فيها بابعاد عناصر حزب البشير من السلطة، ولم تكن التوقعات تشمل احتمال اندلاع المواجهات في مناطق مأهولة بالسكان، مثل احياء الخرطوم الاكثر اكتظاظا.

ومع ان الجيش كان قد قطع كل سبل التواصل السلمي مع قوات الاسناد، التي كانت تابعة له في يوم من الايام واعلن انه لا حوار او تفاوض الا بعد تفتيتها، الا انه عاد واظهر بعض المرونة من خلال موافقة الفريق الكباشي على الحوار مع حميدتي. والمؤكد ان الجيش تحسس الموقف الدولي والاقليمي ووجده غير مساند له في استئصال قوات الدعم السريع، بل ان احدا لم يشاركه توصيفه لتلك القوات بانها متمردة، حتى مصر التي سبق ان اعلنت رفضها لوجود تلك القوات في السودان وحذرت الدول الخارجية التي تساندها في اخر مؤتمر قمة عربي وكانت الاشارة الى لامارات .

المنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الافريقي ومنظمة ايغاد، والدولية مثل مجلس الامن والترويكا والاتحاد الأوربي، كلها تنظر لحميدتي وقواته كشركاء في السلطة ويتمتعون بذات الشرعية التي يحوزها الجيش، وان الازمة الحالية يجب حلها بالحوار. وحذرت الدول ذات النفوذ من ان عقوبات دولية تنتظر من يضع العراقيل في طريق الحوار والانتقال الديمقراطي .

ويبدو ان حميدتي كان يفهم ذلك فاخذ يتحدث لغة العالم من ضرورة عودة الحوار وتسليم الحكم لسلطة مدنية وملاحقة الارهاب واحزاب التطرف الإسلامي.  فيما لا يملك الجيش ان يرد عليه الا بماضيه، حينما كان يعمل في خدمة ذلك التنظيم الاسلامي كقائد لمليشيا حكومية  .. لذلك فان نتائج القتال في الميدان لن تكون حاسمة في هذا الصراع.

والغالب ان قوات الدعم السريع سوف تنتظر حتى تستجيب قوات الجيش للضغوط الدولية، وتوافق على الحوار تعينها في ذلك مرونة تحد من استخدام الجيش لميزات التفوق التي يحوزها من اعتاد عليها، خاصة اذا انزلق القتال الى حرب شوارع وازقة تبطل مفعول الصواريخ وتعيق وصول الاليات الثقيلة،  في الوقت الذي تستطيع فيه عربات الدفع الرباعي التي تستخدمها قوات الدعم السريع  الدخول حتى داخل المنازل ان لزم الامر .  ان ما يشكل دافعا قويا لقوات الدعم السريع ويجعلها تصمد في القتال، هو ان المجتمع الدولي لا يشجع عملية تصفيتها، ولا عدم انخراطها في الترتيبات التي تعقب الدخول في حوار غير مشروط. وهذا ما قد يقود الى تنحيتهم كعساكر وتسليم السلطة للمدنيين، مما يمهد للقاء بينهم من جديد.

 ****************************************************

الصفحة السابعة

وهم يطالبون بضمان حقوقهم.. إجراءات تعسفية تلاحق عمال وزارة الصناعة

بغداد-طريق الشعب

اعتبر عمال الشركة العامة للنسيج والجلود والشركة العامة للمنتوجات الغذائية، ان إجراءات وزارة الصناعة بإعادة هيكلة الشركتين، وترحيل عمالهما وكفاءاتها إلى وزارات خدمية أخرى، اجراءات “تعسفية”، وطالبوا الوزارة بدعم المؤسسات الصناعية، عبر تطوير خطوطها الإنتاجية ورفدها بالمواد الأولية واستئناف العمل فيها، والتراجع عن قرارات الخصخصة والترحيل غير المدروسة.

النسيج والجلود

وقال صباح حسن عبد الله، وهو أحد عمال شركة النسيج والجلود  المرحلين إلى الصناعات الكهربائية لـ”طريق الشعب” إن “تصريحات الوزارة تتناقض مع إجراءاتها في احتواء العمال والاستفادة من خبراتهم التراكمية” ففي الوقت الذي تشدد فيه الوزارة “على عدم الاستغناء عن عمالها تصدر تعليمات بالترحيل إلى مؤسسات ووزارات خدمية أخرى، فضلا عن تسهيل إجراءات التقاعد المبكر والتشجيع عليه”.

عمال مرحلون تعسفا

ويضيف عبد الله “أن الوزارة واستكمالا لإجراءاتها التعسفية عملت على ترحيل العمال، الذين يعارضون قرارات الوزارة بخصخصة الشركة، وبتحويل جنسها إلى مراكز تجارية بحكم موقعها الذي يتوسط منطقة الكرادة في بغداد “ 

وينبه الى انه “في الوقت الذي تصرح فيه الوزارة بإجراءات دعم الصناعة الوطنية وتطويرها، يجري العمل على بيع الشركات المنتجة والرابحة إلى القطاع الخاص بدل دعمها وتطوير انتاجها، بل ووصل الحال إلى الغاء صرح صناعي وطني يتمثل في شركة النسيج والجلود عمره أكثر من 90 عاما، وتحويله إلى مولات تجارية!”.

القانون حبر على ورق

ويلفت عبد الله إلى قانون حماية المنتج قائلا: “إنها قوانين مجرد حبر على ورق بجري التصريح بها وقت الحملات الانتخابية لا أكثر، فالصناعة الوطنية على أرض الواقع تعاني من تدمير حكومي ممنهج وصفقات فساد ومحسوبيات كبيرة”.

في السياق يؤكد مدير الإنتاج في الشركة العامة للنسيج والجلود عباس عبد علي أبو شيبة أن “وزارة الصناعة تتعمد بإجراءاتها تهديم الصناعة الوطنية جراء التغييب المتعمد من قبل الوزارة للخطط الإنتاجية، على الرغم من توفر المواد الأولية والأيادي العاملة والخطوط الإنتاجية”.

فساد ومحسوبيات

ويقول لـ”طريق الشعب” إن “قرار إعادة الهيكلة وفق البرنامج الحكومي، يشمل الشركات الخاسرة التي لا تتمكن من توفير دعم ذاتي لنفسها”، وينبه إلى أن شركة النسيج والجلود “تمتلك جميع المقومات التي تؤهلها لأن تكون في مقدمة الشركات الصناعية، إلا أن صفقات الفساد والمحسوبيات في توجيه عقود العمل الحكومية أثّر سلبا على إنتاجية الشركة”.

ويشدد أبو شيبة على أن “حاجة البلاد كبيرة لعمل شركة النسيج والجلود، خاصة وأنها من الشركات التي اُنفقت خلال السنوات السابقة مبالغ مالية كبيرة لتطوير خطوطها الإنتاجية، وأن حاجة الوزارات خاصة الأمنية منها، كبيرة لانتاج الشركة في رفدهم بالأزياء العسكرية والاحتياجات الاخرى”. كما يؤكد أن “عمال الشركة اليوم يبدون كل الإصرار على عدم هيكلة الشركة وترحيل كفاءاتها وعمالها، وعلى أن تعمل وزارة الصناعة على دعم الشركة وإعادة حياة العمل اليها، عوضا عن هيكلتها”.

الصناعات الغذائية

ولا تقتصر المعاناة من خصخصة الشركات على عمال شركة النسيج والجلود، بل وتشمل عمال الشركة العامة للمنتوجات الغذائية التي شُملت حسب توجيهات الوزارة بإعادة الهيكلة والترحيل.

وتقول سميرة ناصر من منتسبي الشركة لـ”طريق الشعب” إن أولى الخطوات التي عملت عليها الوزارة في تدمير شركات الصناعات الغذائية وتحويلها إلى الاستثمار، هي دمج شركاتها على الرغم من تنوع اختصاصاتها وحساسية البعض منها، خاصة تلك التي تدخل في غذاء الانسان كشركة الألبان”.

وبغية إيضاح الضرر تفيد ناصر أن “عمال الشركة وبالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال رفدوا الوزارة بتفاصيل كاملة حول أضرار الدمج لشركات الصناعات الغذائية، إلا أن إصرار الوزارة على المضي بخطواتها كان هو سيد الموقف، من اجل الإحالة إلى الاستثمار بأسرع وقت ممكن”.

استثمار غير القانوني

وترى سميرة ناصر أن عقود المشاركة بين القطاعين الخاص والعام تتم أولا خارج شروط الاستثمار التي أكد عليها البرنامج الحكومي، والغاية الأهم منها هي التهرب من الضرائب.

وبخصوص موقف عمال الصناعات الغذائية تفيد أن “من طالب منهم بضمان حقوقهم في حال خصخصة شركتهم صدرت بحقهم إجراءات ترحيل لأماكن عمل خارج الرقعة الجغرافية لأماكن سكنهم، إضافة إلى عقوبات فسخ عقود العمل”.

وتشدد ناصر على أن “تصريحات الوزارة حول ضمان حقوق عمال الشركات التي تحول إلى الاستثمارات، الغاية منها تطمين العمال وامتصاص غضبهم، وهي لا تتعدى كونها تصريحات بعيدة عن الواقع”. وتضيف موضحة ان “عقود استثمار شركة الصناعات الغذائية خالية من الشروط الجزائية والغرامات التأخيرية وخطابات الضمان لعمال الشركة”.

موقف النقابات العمالية

من جانبه، يذكر الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال العراق عدنان الصفار لـ”طريق الشعب” أن “عمال شركات القطاع العام يتعرضون إلى أبشع انتهاكات العمل التي تفرضها عليهم وزارة الصناعة، وهي ترحلهم إلى شركات أخرى بعيدة عن تخصص عملهم”، منبها إلى أن “كفاءات ومنتسبي وزارة الصناعة وعلى الرغم من الحاجة الماسة إليهم، يتناقصون بشكل مستمر، الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الخبرات الوطنية”.

تأكيد الانتهاكات

ويضيف في تصريح “ لـ”طريق الشعب” أن الانتهاكات لا تقف عند هذا الحد “بل حتى مستحقاتهم المالية لم تعد بمستوى استحقاقهم الأصلي، جراء التهميش الحكومي للصناعة الوطنية في مخصصات الموازنات السنوية”.

ويقول الصفار إن هناك “ما لا يقل عن 74 شركة من شركات وزارة الصناعة تمت تصفيتها تدريجيا وصولا إلى إنهائها تماما، تحت ادعاء الوزارة أنها شركات خاسرة”. وينبه إلى أن “خسارة الشركات هذه ليست بسبب الشركة نفسها، وانما بسبب سوء الإدارة في شركتي النسيج والجلود والصناعات الغذائية أولا، ومن تولى إدارة الشركات في وزارة الصناعة، فضلا عن غياب البرامج الإنتاجية والتقصير الحكومي في رفد الشركات بالمواد الأولية، التي تدخل في صناعة منتجاتها المختلفة”.

 *******************************************

العمل البرلمانية تدرس تعديلات قانون التقاعد والضمان الاجتماعي

بغداد – طريق الشعب

التقت لجنة العمل النيابية، مؤخرا، بعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ومدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، لمناقشة مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.

وتم خلال اللقاء دراسة فقرات القانون وتبادل الآراء ووجهات النظر بغية انضاجه بما يحقق النتائج المرجوة منه في دعم عمال القطاع الخاص وضمان حقوقهم.

كما وشدد أعضاء اللجنة خلال اللقاء “على أهمية توفير الاحتياجات الضرورية والبنى التحتية لمؤسسات التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، والعمل على اعداد خطط رصينة كفيلة بتطوير الملاكات وبرامجها لضمان تطبيق القانون بشكل أفضل”.

 كما أكدوا أن لجنتهم تعمل جاهدة “على توفير كافة الضمانات القانونية للعمال بالقطاع الخاص والعمل على شمول أكبر عدد من العمال غير المنظمين بالضمان الاجتماعي”.

هذا  وتمت خلال اللقاء مناقشة موضوع العمالة الأجنبية وضوابط تكييف الوضع القانوني للوافدين وغير المسجلين بصفة رسمية، وفرض عقوبات صارمة على من يستقدمون العمالة الاجنبية ولا يقومون بتسجيلها بشكل رسمي وقانوني.

 ***********************************

مجلس الوزراء يوافق على تكييف الوضع القانوني للعمالة الأجنبية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة التابعة لوزارة الداخلية، مؤخرا، عن موافقة مجلس الوزراء، على تكييف الوضع القانوني للعمالة الأجنبية في العراق.

وذكر بيان للمديرية اطلعت عليه “طريق الشعب” أنه “استناداً لقرار مجلس الوزراء ذي العدد (23119) لسنة 2023 تعلن وزارة الداخلية حصول موافقة مجلس الوزراء على تكييف الوضع القانوني للعمالة الأجنبية المتواجدة في جمهورية العراق والمخالفة لقانون إقامة الأجانب رقم ٧٦ لسنة ٢٠١٧ لغرض منحهم سمات الدخول الاعتيادية والإقامة السنوية من قبل مديرية شؤون الإقامة بعد مراجعتهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ولمدة 45 يوما قابلة للتجديد”.

وأضاف البيان “يتحمل العامل الأجنبي والعراقي الذي يأويه كافة التبعات القانونية في حال تخلفه عن المراجعة”.

 ***************************************

الأول من أيار عيد وطني واممي

بعد أيام يحل الأول من أيار، اليوم العالمي للعمال، والعيد الاممي لتضامن الشغيلة ونضالهم من اجل عالم جديد خال من القهر والاستغلال، وبناء حياة سعيدة يتمتع فيها الانسان بقيم الحرية والعدالة.

لقد غدا هذا اليوم عيدا رسميا في معظم بلدان العالم، على تنوع واختلاف أنظمتها السياسية والاقتصادية -الاجتماعية، وهو ما لم يكن ممكناً لولا النضال المتفاني والتضحيات الجسيمة للطبقة العاملة وحلفائها ونقاباتها واحزابها السياسية ومناصري حقوقها ومطالبها العادلة.

وأضحى الاول من أيار في بلادنا ايضا، مناسبة وطنية لإحياء ذكرى نضالات العمال العراقيين وتضحياتهم، ولتأكيد العزم على مواصلة الكفاح والعطاء، والتضامن مع بقية عمال العالم من أجل الحقوق المشتركة، في العمل والأجور والضمانات الاجتماعية والعيش الكريم، وفي سبيل بناء عالم يخلو من الاستغلال بجميع اشكاله، وينعم بالأمن والاستقرار.

فِي هذه المناسبة الأممية والوطنية نقدم تهانينا الحارة لجماهير عمال العراق وكادحيه، ونستذكر التاريخ المجيد لطبقتنا العاملة، بمآثرها وبطولاتها وتضحياتها في إضرابات الصناعيين والموانئ والسكك الحديدية والسكائر والنفط، وكي ثري وكاورباغي، والزيوت، والنسيج، وبطولات ساحة السباع في بغداد وغيرها. كما نستعيد مساهماتها البارزة في ثورة 14 تموز 1958 وفي الدفاع عنها وعن مكتسباتها وإنجازاتها، خاصة بعد الاعتراف الرسمي بشرعية العمل النقابي، واجازة الاتحاد العام لنقابات العمال، وإعلان الأول من ايار عيدا للطبقة العاملة العراقية.

ان ما يمر به بلدنا يلقي على عاتق العمال ونقاباتهم مهاما ومسؤوليات كبرى، ليس فقط لتحقيق المطالب العادلة لهم، بل وأيضا لتعزيز الجهد والعمل المشترك لسائر الاتحادات والمنظمات المهنية والنقابية والأكاديمية، مع حركة شعبنا وقواه واحزابه الوطنية والديمقراطية، وسائر قوى الحراك الاحتجاجي والجماهيري لفرض إرادة الشعب وتحقيق التغيير الشامل عبر الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، وإقامة البديل المدني الديمقراطي، ودولة المواطنة والقانون والعدالة الاجتماعية.

عاش الأول من أيار – عيد العمال العالمي

المجد للطبقة العاملة العراقية ولشهدائها الابرار

 **************************************

عمال عقود تنمية الأقاليم يطالبون بالتثبيت

بغداد – طريق الشعب

طالب عمال عقود تنمية الأقاليم، في واسط، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بتثبيتهم وفق القرار 315، وإعادة من تم الاستغناء عن خدماته إلى العمل.

ويقول أحمد الجوعاني لـ»طريق الشعب» إنه عامل عقد في تنمية الأقاليم منذ عام 2014 ولم يشمل بأي قرار من قرارات التثبيت إلى الآن، على الرغم من المطالبات المتكررة والملحة والتي عادة ما يُجاب عليها بعدم وجود التخصيصات المالية الكافية.

ويستطرد قائلا أن «مظلومية عمال عقود الأقاليم كبيرة، خاصة وأن الكثير منهم تم فصلهم دون إنذار مسبق، وان من هو مستمر منهم في العمل لا تتجاوز أجوره الشهرية 150 ألف دينار، وهم يعملون في مختلف المهن خاصة الخدمية منها».

هذا وأصدرت محافظة بغداد توضيحا بشأن موظفي عقود تنمية الأقاليم في المحافظات، مفصحة عن تسلمها كتابا رسميا من الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات في رئاسة مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

وأوضحت المحافظة في بيان اطلعت عليه «طريق الشعب» أن المحافظ فلاح الجزائري صرح بوجود متابعة مستمرة مع رئاسة الوزراء لإيجاد حل سريع خاص بعودة عمال تنمية الأقاليم إلى عملهم.

وجاء في البيان أن رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات د. طورهان المفتي، خاطب مكتب رئيس مجلس الوزراء بناء على مخاطبة المحافظ له، موضحا أنه قدم مقترحات من أجل حل مشكلة عمال تنمية الأقاليم في عشر محافظات، وعددهم تسعة آلاف و759 عاملا بصيغة عقد.

 وأشارت المحافظة وفقا للبيان إلى أن هذه المقترحات تضمنت تأسيس قسم في كل محافظة باسم (قسم موارد تنمية الأقاليم)، ويحال جميع العاملين بصيغة عقد إلى هذا القسم، منوهة بأنه بإمكان المحافظات استخدام هذه الموارد البشرية حصرا في مشاريع تنمية الأقاليم. وأكدت أنها «بانتظار موافقة مكتب رئيس مجلس الوزراء من أجل الشروع بتنفيذ هذه المقترحات».

 **********************************

احتجاجا على إغلاق عدد من مواقع العمل.. إضرابات تحذيرية في ولايات ألمانية مختلفة

متابعة – طريق الشعب

شارك، في الأسابيع الأخيرة، العاملون في شركة كارشتات-كافوف (غاليري) التجارية الكبيرة المتعثرة، في إضرابات تحذيرية، تلبية لنداء نقابة الخدمات (فيردي)، التي تريد تصعيد الضغط على أرباب العمل في المفاوضة الجماعية المتعثرة الجارية بين الطرفين.

في ولايات بافاريا، وبرلين، وهيسن، ونورد راين، و فيستفالن، و راينلاندفالس، شارك العاملون في إضرابات تحذيرية. ومنذ شباط تخوض نقابة الخدمات مفاوضات مع الإدارات لرفع الاجور، حيث طالبت النقابة بالاعتراف بالاتفاقيات الموقعة على صعيد الولايات الفيدرالية، بالمقابل تستمر إدارة الشركة في خفض الأجور. مارسيل شوبل، الذي يرأس وفد النقابة المفاوض، قال إن هذه السياسة “تنزل العاملين في الشركة إلى الشوارع “. لقد تخلى قرابة 17 ألف من العاملين، على مدى سنوات، عن دخل سنوي يصل إلى 5500 يورو.

في العاصمة برلين، حشدت النقابة أيضا العاملين في سلسلة متاجر الأثاث (إيكيا) وسلسلة المكتبات (ثاليا) للاستمرار في إضرابات التحذير. وتجمع العاملون في الشركات الثلاث أمام متجر “غاليري” في شارلو تنبورغ. كان من السهولة التعرف عليهم من خلال سترات النيون الصفر.  وطالب العمال المضربون بالحفاظ على مواقع العمل، وتأمين فرص عملهم، وتطبيق اتفاقية الأجور في شركة “غاليري”، واتفاقية الأجور لرقمنة موظفي ايكيا والعودة إلى اتفاقيات الأجور الجماعية لموظفي شركة مكتبات ثاليا. بالإضافة إلى ذلك، يخشى العاملون على مواقع العمل، حيث سيتم تجديد أو هدم هذه المباني بالكامل. يقول كوني فايسباخ، رئيس قسم البيع بالمفرد في فرع نقابة الخدمات في منطقة براندنبورغ ببرلين: “نحن ملتزمون بحق الزملاء بالحصول على عمل في الفروع الاخرى”، أثناء فترة تجديد المباني.

مرة أخرى، يُطلب من السياسيين في برلين التأثير على مالك شركة “غاليري” شركة العقارات النمساوية لمالكها المضارب رينيهبينكو: لتسهيل عمليات إعادة ترتيب أو توسيع مباني شركة “غاليري” في برلين. خلال مفاوضات الاعسار المالي في عام 2020، التي كان وسيطها رئيس البلدية حينها مايكل مولر من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، وعدت شركة العقارات النمساوية المالكة في “خطاب نوايا” باستمرار تشغيل الفروع بما في ذلك الاحتفاظ بفرص العمل 3 – 10 سنوات.

وقال فايسباخ: “نحتاج إلى نسخة جديدة من هذه الاتفاقية وندعو مجلس شيوخ ولاية برلين إلى اتخاذ إجراء فوري”. وأيدت كاتيا كارغر، رئيسة اتحاد النقابات الألمانية الفيدرالي في منطقة برلين- براندنبورغ، صراحة المضربين في غاليري: “فرص العمل أهم من الذهب!” وأكدت، تقف جميع نقابات الاتحاد الفيدرالي ببرلين وراء نضال أعضاء نقابة الخدمات من أجل كل فرصة عمل”التضامن هو أقوى ما يمتلكه العاملون، ونحن نستخدمه هنا، اليوم وفي المستقبل - متحدين وبكل ما نملك من قوة”.

وكان قرابة ألف عامل في شركة “غاليري” قد لبوا نداء نقابة الخدمات للدخول في إضراب تحذيري في يوم السبت الذي سبق عيد الفصح، في ولايات بادنفورتمبيرغ وهامبورغ وهيس، وجاء الإضراب للتعبير عن غضب العاملين على إغلاق قرابة 47 فرعا للشركة، وعرض الأجور غير المناسب.  وقال عضو قيادة نقابة الخدمات: “يتعلق الأمر بمستقبل العاملين في غاليري”.

 ***********************************

جدية محاربة الفساد والفاسدين

زهير كاظم عبود

الأعراف التي تحكم المجتمع يسترشد بها المحاكم عند عدم وجود نص يمكن تطبيقه، ولم يزل مجتمعنا العراقي ينظر بعين الخجل والاحتقار للمرتشي أو الفاسد بشكل عام، وكان المشرع العراقي قد التفت إلى ناحية مهمة حين أضفى وصف الجرائم المخلة بالشرف على جرائم الاختلاس وخيانة الأمانة والتزوير والسارق والمحتال، ومهما كان مركزه الوظيفي او السياسي، ومهما حاول التباهي بهذا المركز أو بالأموال التي استحوذ عليها أو بشراء المكانة الاجتماعية المؤقتة او بالفرص التي حصل عليها، إلا أن عرفا لم يزل دفينا في ضمير أهل العراق بأن أمثال هذا سيكنسهم التاريخ والزمان لتصبح أسماؤهم وسيرتهم في مزبلة التاريخ، وسيخجل حتى أحفادهم من وزر أعمالهم وسوء سيرتهم.

ومحاربة الفساد المستشري ومخطط مواجهة الفاسدين لا يكون بتقديم عدد من التابعين والسراق الصغار، فعلى مدى فترة زمنية غير قصيرة والعراق منهوب، وبالرغم من الإيرادات الخيالية التي دخلت إلى حسابه لم يلمس المواطن العراقي أثرا لبناء مستشفى او مستوصف، ولم ندخل مدرسة تليق بأطفالنا واولادنا، ولا مواصلات تليق بتاريخ العراق، ولا جسرا ولا معبرا، ولا طرقا تخفف من زحمة المواصلات وتنظم حالات الاختناق في الطرق، ولا مشاريع سكنية للفقراء، ولا تحسين لدخل الفرد، ولا اهتماما حقيقيا بالتقاعدين بل لا اهتمام بكل العاملين في الحكومة وفي القطاع الخاص، وتعددت السلبيات التي نقشها الزمن على صفحة الحكومات البائسة التي حكمت العراق بعد التغيير ورحيل الدكتاتورية.

وبين فترة وأخرى تبرز للواجهة فقاعة تنشر غسيل عدد من الفاسدين، يتم حصر الاتهامات والاشارة إلى أسماء متهمين لهم أدوار ثانوية وواجهات لعمليات سرقة واختلاس تديرها رؤوس كبيرة وشخصيات سياسية، وتنكيلا بحقوق الشعب العراقي يتم تمهيد الطريق لخروج هذه الأسماء خارج العراق، ومن ثم التكتم على القضايا المثارة وحفظها في ملفات النسيان، عن طريق فقاعة أخرى يتم إلفات نظر الناس عنها، وتبقى الحلقة تدور فتنسى الناس الأسماء الأولى والقضايا التي سبق إثارتها، ويعود الحال إلى ما كان عليه.

في مثل هذه القضايا التي تهم الراي العام ويكون المال العام محورها الجنائي يفترض ان يكون التحقيق فيها عميقا ودقيقا، يكشف بوضوح أسماء المتهمين والمخططين والمشاركين والمستفيدين، ومن ثم تتم إحالة الجميع على القضاء ليصدر أحكامه العادلة، بعيدا عن الضغوط والتدخلات السياسية، وان تشمل الأحكام مصادرة كل حصيلة تلك الأموال المسروقة او المختلسة او نتيجة الاحتيال، وان يتم تطبيق الظروف المشددة في الأحكام التي تصدر بحقهم، وان لا يتم شمولها بأي شكل من الاشكال بقرارات العفو، وأن نتعرف بالأسماء والصور على المتهمين الذين تمت إدانتهم والاحكام التي صدرت بحقهم، وان تنشر تلك الاحكام بعد اكتسابها الدرجة القطعية في الصحف ووسائل الاعلام الأخرى ليكونوا عبرة لغيرهم ممن تسول لهم انفسهم سرقة مال العراقيين.

محاربة الفساد لا يكون بالخطابات ولا بالتمني، وكل حكومة تتسلم ملف الحكم في العراق مسؤولة مسؤولية مباشرة عن ملفات الفساد التي وقعت خلال فترة عملها، وعليها تبعات الأفعال المخالفة للقانون، وملاحقة المتهمين أينما يكونوا، وأن يصحو ضمير بعض العاملين في الدولة للوقوف بوجه الفاسد ومنعه من التملص والهروب، وأن تتم محاصرة أمثال هؤلاء، وأن لا نسمع تبريرا أو توجهات لإصدار مراسيم جمهورية للعفو عنهم بشكل سري ومخجل، وأن لا يتم صرف النظر عن متابعتهم، وأن لا تبقى صفحة الفساد قوية ومسنودة من أحزاب وشخصيات متسترة بالفاسدين من خلال حصصها المضمونة، وكلنا بحاجة ماسة لأن نطمئن أن تتوقف النسبة التصاعدية لعمال شبكات الفساد، فالضرر الحاصل بالعراق  اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا كبيرا ومؤثرا، وأن لا يبقى احترام وتقدير لمثل هؤلاء، فقد تكررت العقود الوهمية والشركات الوهمية  والنسب التي يتقاضاها الفاسد من الشركات مما يضعف ليس فقط هيبة الدولة، انما يضعف ثقة الناس بالحكومات وبالأحزاب السياسية المشاركة بالفساد أو التي تحمي الفاسدين.

محاربة الفساد لا تتطلب موقفا شجاعا في مواجهة جيش وشبكات الفساد انما يتطلب الأمر موقفا وطنيا وضميرا عراقيا مسنودا من جماهير الفقراء والمعدمين وأصحاب الضمائر الحية للتخلص من آفة الفساد وشبكات الفاسدين.

 ********

تركّز الثروة وعدم التوازن الاقتصادي والاجتماعي

حاكم الربيعي

بداية، ما هو معنى تركز الثروة، ان تكون الثروة مركزة،  يشير هذا المصطلح الى ان الثروة هي في حوزة نسبة قليلة من السكان  وهذه المجموعة تستحوذ على الثروة بأساليب وطرق مختلفة، وهناك حالات في كثير من المجتمعات التي حصل فيها مثل هذا التركز، ولكن في هذه المجتمعات حكومات وطنية وشرعية وشرعيتها اتية من الشعب، أي انها منتخبة انتخاب حر وسليم، استطاعات ان تعالج مثل هذا الخلل في توزيع الثروة بين شعوبها، حيث ان هذا التركز يخلق مشاكل كبيرة في الاوساط المجتمعية من بينها عدم التوازن اقتصاديا واجتماعيا، مما يؤدي الى مشاكل مجتمعية كعدم الرضا المجتمعي وتباين في مستويات الدخل وازدياد معدل الفقر ومعدل البطالة المتزامن مع  اهمال كبير لكل القطاعات الاقتصادية، وفي العراق مثلا  القطاع الصناعي متوقف باصرار، والقطاع الزراعي يعتمد فقط على المبادرات الفردية، مما زاد من استيراد العراق من دول كانت هي تستورد من العراق، وبالتالي اصبح العراق سوقا للاخرين وهذا ما فرزنه ديمقراطية المحتل والعملية السياسية البائسة التي لاتهتم الا بالمصالح الفردية للمتسلطين على السلطة  دون اعتبار  لصوت الشعب الذي كان واضحا  من خلال التظاهرات التي كانت الصوت المعبر عن ارادة الشعب، اذ ليس من المعقول  السكوت عما يحصل في العراق، حيث بلغت نسبة الفقر 25في المائة حسب ماذكرته وزارة التخطيط و معدل البطالة 16.5في المائة، وكما بلغت اخر مبيعات للبنك المركزي من الدولار 886.4 مليون دولار خلال اسبوعين، والسؤال الذي يطرح، ماهي البضاعة التي بلغ ثمنها هذا الرقم من ملايين الدولارات التي استوردها العراق واين هي  وكيف يمكن التاكد من صحة الرقم التي تذكر بعض المصادر ان هناك بنوك  لكتل سياسية مستحوذه على عملية بيع العملة مقابل قوائم مزوره تقبل دون تاكيدات او لسلع  ليست سلع اساسية او سلع هامشية ولكن المهم قبول القوائم وتحويل المبلغ الى بنوك تملكها بعض الكتل والجماعات ذات الاذرع المسلحة والمهيمنة في الساحة العراقية، في حين هناك حكومات عملت على تقليل الفوارق في مجتمعاتها من خلال  فرض الضرائب على الا ثرياء و التوسع في عملية الشمول المالي للتقليل من عدم التوازن الاقتصادي والمجتمعي،  فكليهاما مترابطان اذ ان تكون متوزنا اقتصاديا ممكن ان تكون متوازنا اجتماعيا، او يساهم ذلك في التوازن المجتمعي وخلاف ذلك ليس هناك توازن مجتمعي مع عدم وجود توازن اقتصادي، وفي تقرير نشرته منظمة اوكسفام الدولية والتي مقرها في بريطانيا أن أغنى 1في المائة من الناس قد جمعوا على مدى العامين الماضيين ما يقرب من ثلثي الثروة الجديدة التي أضافها العالم إلى رصيده، وبلغ حجم الثروة التي أضافها العالم في المجموع نحو 42 تريليون دولار منذ عام 2020، هذا على مستوى العالم، اما الامر على مستوى الدول. فهناك اجراءات وتشريعات يقوم بها من لديهم صلاحية التشريع  ومن خلاله تمكينهم من تركيز الثروه  وقد برزت بعد الغزو الأميركي للبلاد في عام 2003، في المجتمع فئات جديدة يعدّها العراقيون من أوجه الفساد في البلاد، إذ تضاعف ثراءها كثيراً في حين تراجعت حال العوائل والشخصيات الغنية المعروفة في البلاد وباتت تُعَدّ من الطبقة الوسطى إن لم تكن الفقيرة، كما اشار الى ذلك تقرير الامم المتحده الذي شخص هذه الجماعات  الذين يمثّلون الطبقة فاحشة الثراء اليوم في العراق، وهو ما تترجمه منازلهم الكبيرة وقصورهم الفخمة وسياراتهم الفارهة. لفئة ربما لا تتجاوز نسبتها الى سكان البلد اقل من 1في المائة، وتجدر الإشارة إلى أنّ بيانات الأمم المتحدة تقدّر إجمالي المبالغ التي سُرقت من الخزينة العامة للدولة بنحو 450 مليار دولار أميركي خلال السنوات العشر الماضية، ومصيرها مجهول حتى اليوم وكذلك طريقة إخراجها من الخزينة. وقد اتهمت ما اسماه التقرير  الطبقة السياسية في العراق بأنّها الأكثر ثراء،هذا  هو تركز الثروة الذي يحذر منه، والتبعات الناتجه عنه.  فهل في الافق من حل.

 **********************************

عبق الذكرى

سعيد شفتاوي

عندما تدخل مدينة الهويدر يداعبك نسيم البساتين من الجانبين يعود بك الزمن إلى بساتينها الغناء التي كانت تخرج منها أنواع الفواكه إلى العاصمة بغداد ولكن زحف البناء العشوائي وقطع أشجارها وراح ينقلك إلى صورة كئيبة ومستقبل غامض.  يقودنا أحد الازقة الأليفة إلى بيت يضم شخصية اسطورية جميلة يكنى (فيروز) يقدم لنا تاريخ هذه القرية التي تقع على ضفاف نهر ديالى على طبق من ذهب.  فيروز ليس اسمه الحقيقي واسمه هو عبد علي ولكن فيروز أصبح رمزه الحقيقي. رجل تعدى الثمانين ولا زال يمتلك الروح الوثابة وبريق الشباب. وقف يستقبلنا عند مدخل داره العامرة مرحبا ومهللا ونحن من جيل أبنائه وكاد يطير من الفرح لأنهم رفاقه في الفكر ويذكروه بأيام عنفوانه. كنت أتصور ونحن نقترب من داره أنه طريح الفراش ويعاني من تعب الأيام ولكن بدت لنا صورة تنبض بالحياة والفرح والحركة. جلسنا ننظر اليه وهو مندهش لقدومنا موزعا قبلاته لنا بالتساوي. أول ما بادرنا به هو الاستفسار عن صحته ولكنه وضح لنا أنها بصمات العمر ليس الا.  فيروز من جيل الرفيق الراحل محمد الدفاعي الاسطورة الهويدراوي ولكن يسبقه ببضع سنين. بعد ان تناولنا الشاي حدثنا فيروز عن بداياته وكيف أن اباه كان فقيرا ويعمل بمهنة كانت في ذلك الزمان مهنة محترمة ويمتلك صاحبه الشجاعة والقوة وهي ( المجاري)  وفيروز منذ نعومة أضفاره رسم لحياته منهجا بأنه أصبح يعمل بمهنة البناء ومتخصص في صناعة المواقد داخل البيوت، وقد شاهدنا وجلسنا قرب موقد داره وبين لنا كيف يتم بناؤه ووسيلة رخيصة لتدفئة البيت باستعمال الحطب .استمر فيروز في عمله هذا إلى أن حصل على شهادة رسمية للبناء وبمثابرة ارتقى إلى أن يصبح يمسك أعمالا كثيرة وكبيرة وأصبح مقاولا يمتلك أصول المهنة بكل شرف وأمانة وله اسما مرموقا. حدثنا فيروز عن بواكير انتمائه للحزب الشيوعي العراقي حيث كان لبعض الاشخاص تأثير مباشر لاعتناقه الافكار الانسانية والاشتراكية. كان يضع قبالته صورة للزعيم عبد الكريم قاسم وعندما سألناه عنها تحدث بحميمية عن هذه الشخصية وتحدث بألم كيف تم التآمر عليه وعلى ثورة ١٤ تموز من قبل الرجعية العربية والاقطاع بالتعاون مع الاستعمار الانكليزي. انتقل فيروز بألم إلى أحداث انقلاب ١٩٦٣ الأسود وكيف بدأت معانته حيث أنه اعتقل في أول أيام الانقلاب وزج به في سجن شرطة بعقوبة والتي مكانها الآن هي مدرسة الشهداء. تحدث عن الجموع الغفيرة داخل السجن وكيف كانوا مزدحمين ويعانون الجوع والعطش والبرد القارص وبعدها حدثنا عن نقله مع مجموعة كبيرة إلى بغداد بسيارات الحمل إلى سجن خلف السدة وكيف كانت معاملتهم الوحشية ضد السجناء وكانوا يتصورون أنهم سوف يتم اعدامهم هناك. امتلك فيروز بستانا حيث اشترى أرضا وأصبح بمجهوده الخاص بستانا جميلة تزخر بأنواع الفواكه حين كان والده لا يمتلك بستانا من قبل. تناول فيروز مواضيع شتى وحسب ما كان يوجهه له رفاقه وهم كل من أبي غزوان ثامر حميد وسعيد الشفتاوي وأبو بشار وابو سارة هلال البندر وابو شيلان الانصاريين الذي خاضوا غمار تجربة النضال القاسي في سفوح كردستان لمقارعة النظام الدكتاتوري. لقد فوجئنا بأحفاد الرفيق فيروز وكأنهم خلية نحل يلتفون حول جدهم بكل مودة وإخلاص وكل واحد منهم يحاول سباقا للترحيب بالضيوف وأصروا على أن نتناول وجبة العشاء عند جدهم وكانت أمسية ولا كل الامسيات تمنينا أن تدوم إلى وقت متأخر ولكن حرصنا أن لا نثقل عليه، قدمنا له ولأحفاده جزيل الشكر على حسن استقبالهم وقد تمنى فيروز أن نكرر الزيارة على أن تكون تحت أفياء بستانه العامرة، وفي نهاية اللقاء أصر على أن يوصلنا أحد أحفاده بسيارته الخاصة إلى بعقوبة وقد قال إن جده لا زال يسوق السيارة ويعتز بها كثرا ولا يسمح لأحد بسياقتها الا لأمر هام . تمنينا للرفيق فيروز طول العمر ودوام الصحة والعافية وهو ينبض بالحياة مودعنا بكل حفاوة.

 ****************************************

المشهد السياسي وتأثيرات القوى الإقليمية

منعم جابر

لقد كانت التجربة العراقية في 9 نيسان 2003، تجربة مرة وقاسية وقد حذرنا منها كشيوعيين لأنها تمت بأياد أجنبية، بينما كنا كعراقيين رافضين التغيير هذا واسقاط الدكتاتورية بواسطة الحرب، حيث رفع الحزب شعارا للمرحلة أكد فيه: “لا للحرب.. لا للدكتاتورية”. وكان هذا الموقف يعتمد على أن للاحتلال تكاليف باهظة يتحملها الوطن والشعب، مثلما تحملنا تكاليف الحصار الظالم الذي فرضته الدول الكبرى على الشعب العراقي، ولم يتضرر الدكتاتور ونظامه منه.

فقد لعب الواقع الإقليمي وطبيعة الأنظمة السياسية دوراً مهماً في التلاعب بالمشهد العراقي بسبب أن (التجربة الديمقراطية العراقية) المقترحة كونها غريبة على أنظمة دول الجوار والمنطقة والساحة الشرق أوسطية، لهذا وجدنا أن كل دول المنطقة تعاملت بحذر وحساسية مع الواقع العراقي الجديد. وعملت بكل جدية من أجل وأد هذه التجربة بأساليب سياسية ناعمة او خشنة تنسجم مع مصالحها وسياساتها من خلال أدواتها (أحزابها) والجهات المتعاونة معها عن طريق العنف والسلاح او عن طريق المرونة السياسية.

وقد انعكس هذا التأثير على كل الانتخابات التي شهدها العراق والتي سيشهدها مستقبلاً، حيث استخدمت كل الطرق والأساليب والمال السياسي والسلاح والدعم اللوجستي بسبب نفوذ وقوة الداعم الإقليمي وتأثيره على الساحة العراقية مما أربك التجربة الديمقراطية في البلد.

إن القوى المتصدية حالياً تمتلك دعماً إقليمياً تعتمد عليه في شرعيتها داخل المشهد السياسي، وهذا العامل بما يحمل من دعم مادي ومعنوي او عسكري سيبقى مؤثرا على المشهد العراقي العام، وهو الواقع الذي أدى إلى جعل قانون الأحزاب (المعلن) حبر على ورق. مما تقدم نستطيع أن نحدد ما هي أسباب تعثر التجربة الديمقراطية في العراق، كما ذكرنا أن العوامل الخارجية ودول الجوار إضافة إلى (المحررين الامريكان) ساهموا وبقوة في إفشال التجربة، إضافة إلى أن أحزاب المعارضة العراقية كان همها الأساس هو اسقاط النظام الدكتاتوري البغيض من دون أن تهيء نفسها باختيار النظام البديل مما ضيع الفرصة عليها.

إن الأحزاب والقوى المتنفذة انشغلت باقتسام (الكعكة) فيما بينها على أساس طائفي واثني وقومي متناسين القوى العراقية الوطنية ودورها في مقاومة الدكتاتورية ونظامها القمعي في سبيل الحرية والديمقراطية.

لقد انهارت الدكتاتورية البغيضة لكن شعبنا لم يتمكن بعد من إقامة بديله الديمقراطي الحقيقي، وأن مساعينا كشيوعيين وديمقراطيين وطنيين هو خدمة عراقنا وشعبنا وبناء التجربة الديمقراطية التي نسعى لتفعيلها.

**********************************

الكسب غير المشروع في التنظيمات السياسية

قاسم محمد نور

أثير الجدل في الآونة الأخيرة حول الامكانيات المادية التي تتمتع بها الأحزاب ظاهراً من خلال الدعاية الانتخابية ومحاولاتهم استمالة إرادة الناخب للحصول على صوته وكذلك المقرات الرئيسية وفروعها التابعة لهذه الأحزاب، وهنا يمكن إثارة السؤال حول مصدر هذه الأموال وهل يمكن اعتبار ذلك كسباً غير مشروع؟ ومتى يتحقق ذلك؟

للإجابة على الأسئلة المتقدمة يلزم منا معرفة مصادر تمويل الأحزاب السياسية وهذا ما بينه المشرع العراقي في قانون الأحزاب السياسية رقم (36 لسنة 2015) في المادة (33) منه عند بيانه لمصادر تمويل الحزب والتي تتمثل باشتراكات أعضائه والتبرعات والمنح الداخلية وعوائد استثمار أمواله من الموازنة العامة للدولة بموجب المعايير الواردة في القانون اعلاه.

وقد منع المشرع العراقي في ذات القانون المادة (36 / ثالثا) تحديداً التبرع للحزب بالسلع المادية أو المبالغ النقدية المعدة أصلاً لكسب منفعة غير مشروعة للحزب أو المتبرع ومثالها أن يقوم المتبرع بتقديم الدعم المالي والعيني مقابل الحصول على منافع مخالفة للقانون.

وألزم الأحزاب بالتحقق من هوية المتبرع وتسجل في سجل التبرعات الخاص بالحزب ونشر قائمة بأسماء المتبرعين في جريدة الحزب، ولم يجز للحزب السياسي أن يستلم التبرعات من المؤسسات والشركات العامة الممولة ذاتياً ومن الشركات التجارية والمصرفية التي يكون جزء من رأسمالها من الدولة وكل التبرعات المرسلة من أشخاص أو دول أو تنظيمات أجنبية، ومنع الحزب من مزاولة أعمال تجارية بقصد الربح باستثناء المطبوعات والمنشورات أو غير ذلك من مواد الدعاية والنشرات السياسية والثقافية والنشاطات الاجتماعية والثقافية والفوائد المصرفية وبيع وإيجار الممتلكات المملوكة للحزب.

وألزم الأحزاب بإيداع أموالها في المصارف العراقية، ويجب عليها أن تمسك سجلات منتظمة للحسابات وتدون فيها الإيرادات والنفقات، وأن يقدم كل حزب تقريراً سنوياً بحساباته يتولى تنظيمه محاسب قانوني، لرفعه إلى ديوان الرقابة المالية الاتحادي، ويقوم هذا الأخير بإعداد تقرير ختامي عن الاوضاع المالية للأحزاب إلى مجلس النواب ورئاسة الوزراء ودائرة الأحزاب.

ومما تقدم يتضح لنا كيفية تحقق الكسب غير المشروع للأحزاب السياسية في حالة عجزه عن اثبات الزيادة الحاصلة التي تتجاوز 20 في المائة سنوياً في أموال الحزب بحيث لا تتناسب مع موارده الاعتيادية كسباً غير مشروع إذا لم يثبت الحزب سبباً مشروعاً لهذه الزيادة، ومصادر تمويله أو تمويلها من مصادر مجهولة أو غير المنصوص عليها في قانون الأحزاب رقم 36 لسنة 2015 والتي تسعى إلى تحقيق غايات خاصة تجعل الحزب رهينا لمتطلباتها دون تحقيق المصلحة العامة.

 ***********************************************

الصفحة التاسعة

الحرب الباردة ليست صراعا على الديمقراطية.. دور الحملة الصليبية على الشيوعية في تشكل عالمنا الحديث

رشيد غويلب

فينسينت بيفينز صحفي أمريكي، عمل مراسلا لصحيفة واشنطن بوست، في جنوب شرق آسيا، وكان قبل ذلك مراسلا لصحيفتي لوس أنجلوس تايمز وفاينانشال تايمز في البرازيل. وأصدر أخيرا كتابه الأول الموسوم «طريقة جاكرتا».

تناول الكتاب: كيف يشكل برنامج واشنطن القاتل عالمنا حتى يومنا هذا، نشرت الترجمة الألمانية للكتاب في كانون الثاني، هكذا يصف الصحفي الأمريكي فينسينت بيفينز هذه الحقبة. بدءًا من الإبادة الجماعية الإندونيسية في منتصف الستينات، عندما ذبح الجيش الإندونيسي المدعوم من الولايات المتحدة أكثر من مليون شيوعي وأغرق البلاد في دكتاتورية استمرت عقودًا، ويشرح كيف خلق الغرب موجة عالمية خلال عنف الحرب الباردة. وكيف تستمر عواقبها في تشكيل العالم الذي نعيش فيه اليوم. والكتاب أكثر من تدوين سلسلة من الفظائع، لأنه يمثل استكشافا حساسا لآمال جيل شهد هذه الأحداث. وفي حوار أجرته مع الكاتب مؤسسة روزا لوكسمبورغ الالمانية، أثناء زيارة عمل قام بها إلى المانيا، تحدث الكاتب عن أعمال العنف المعادية للشيوعية، وتواطؤ البلدان الغربية، والحلم بعالم آخر لخنق هذا العنف.

مقدمة

يمثل الغزو الروسي لأوكرانيا النهاية الأخيرة للنظام العالمي الذي ساد بعد نهاية الحرب الباردة، نتيجة لانهيار الاتحاد السوفيتي والبلدان الاشتراكية في شرق أوربا. لقد أعاد الغزو إحياء حلف الناتو «الميت دماغيا»، والذي عاش وحدة لافتة عبر فرض عقوبات على روسيا وتزويد أوكرانيا بأسلحة دفاع عن النفس بمليارات الدولارات، وساعد الولايات المتحدة على جعل عار حربي العراق وأفغانستان وراءها. وعادت موسكو، لتصافح الصين والهند وحلفاء آخرين باسم عالم «متعدد الأقطاب» بعيدًا عن الهيمنة الأمريكية، وتمكنت من جعل الغرب يبدو أكثر عزلة من أي وقت مضى.

وسط هذا الانقسام الجيوسياسي العميق، يثير عدد من المعلقين شبح «حرب باردة جديدة» سيدافع فيها الغرب، بقيادة واشنطن، بالطريقة نفسها، عن «الحرية والديمقراطية» ضد انتشار الاستبداد في جميع أنحاء العالم. في حين أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي ليسا مثاليين. قد تبدو وجهة النظر هذه للتاريخ مطمئنة، إلا أن إحدى مشاكلها العديدة، فشلها في تحديد المعتدي الحقيقي خلال الحرب الباردة. بالنسبة لمعظم بلدان العالم، لم تكن العقود الأربعة الأولى بعد الحرب العالمية الثانية تتميز بالصراع بين الاشتراكية والرأسمالية، بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، ولكن بحملة صليبية عالمية بقيادة الولايات المتحدة وحلفائها، غالبًا بالتعاون مع نخب محلية، لخنق كل محاولات الدمقرطة والنضال من أجل الاستقلال الذي لا يناسبهم.

الحرب الباردة

الكتابة للصحافة عن بلدان جنوب شرق آسيا، تدفعك للاطلاع على تاريخ عظيم لايزال مخفيا، ولا يستطيع مراسل صحفي، عدم الخوض في المأساة والصدمة التي لم يتم حلها بعد الإبادة الجماعية عام 1965 في إندونيسيا. لقد تناول فينسينت بيفينز الحدث من منظور عالمي واستنتج في النهاية إلى أنه كان أحد أهم أحداث القرن العشرين.

عنوان الكتاب يشير إلى القتل الجماعي مع سبق الإصرار ضد اليساريين أو الأشخاص المتهمين بالانتماء إلى اليسار. يتم ذلك عادة بدعم من حكومات بلدان شمال الأطلسي الأخرى ويهدف في الغالب إلى بناء أنظمة رأسمالية استبدادية.

عبارة «طريقة جاكرتا» هي في الواقع ترجمة للعديد من المصطلحات البرتغالية والإسبانية -أوبرا جاكرتا أو بلان جاكارتا أو ببساطة جاكرتا، التي استخدمتها الحركات اليمينية المتطرفة المتحالفة مع واشنطن خلال الحرب الباردة. لقد نظروا إلى ما كان يحدث في إندونيسيا و «استلهموه». وتم تسهيل تنفيذ العملية من خلال شبكة عالمية قوية من المنظمات المناهضة للشيوعية. والكاتب يتحدث عن 23 دولة على الأقل، مورس فيها هذا النوع من القتل الجماعي في النصف الثاني من القرن العشرين. وفي حدث مماثل تختزن الذاكرة العراقية الكثير من بشاعات انقلاب شباط الأسود في عام 1963.

صندوق أسود

يصف الكتاب أحداث إندونيسيا، التي وقعت في منتصف الستينات بأنها «صندوق أسود كبير» في المعرفة الجماعية، حتى بالنسبة للمهتمين بأزمة الصواريخ الكوبية أو الحرب الكورية أو بول بوت.  ويعود ذلك إلى وجهة النظر السائدة، لا سيما في بلدان شمال الأطلسي، وقعت الحرب الباردة بين العالم الأول (البلدان الرأسمالية) والعالم الثاني (بلدان المعسكر الاشتراكي السابق). ولكن مع مراعاة جميع الناس على كوكبنا، والأبحاث الحديثة، مثل عمل المؤرخ النرويجي أود أرني ويستاد، الذي يتبنى بشكل متزايد الرأي المشار اليه. لقد حدثت الحرب الباردة أكثر بين العالمين الأول والثالث، وكان العالم الأول هو المعتدي. قُتل قرابة مليون انسان في إندونيسيا، التي تعد الآن رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وأكبر دولة ذات أغلبية مسلمة. وتحولت الدولة الرائدة في حركة العالم الثالث التقدمية غير المنحازة من المعسكر اليساري المناهض للإمبريالية إلى المعسكر الصريح بعدائه للشيوعية والموالي للغرب، وتم عمليا، بين ليلة وضحاها، تدمير أكبر حزب اشتراكي غير مسلح في العالم.  لقد كانت صفقة كبيرة جدا للنسيان التاريخي لعدة أسباب. الأول هو أن ديكتاتورية سوهارتو كانت ناجحة للغاية في توطيد نظامها ونشر قراءتها الخاصة للتاريخ. بالإضافة إلى، هيمنة فيتنام على سياسات الحرب الباردة في آسيا، على الأقل في المخيلة الشعبية في الغرب، حيث يكون الاهتمام بالمناطق البعيدة غالبًا محدودًا، بالإضافة إلى أن حرب فيتنام تحولت إلى قضية محلية أمريكية، وعلى الرغم من ذلك، اتفق الجميع في مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية حينها، على أن إندونيسيا أهم من فيتنام. وأخيرا، فان ما حدث مخالف تمامًا لأفكار الغرب حول العولمة وتشكيل نظامنا المعاصر، لذلك كان المطلوب تجاهلها ونسيانها.

بين نهرو وكندي

مشهد رائع في الكتاب، يشرح فيه أول رئيس وزراء للهند، جواهر لال نهرو، للشاب جون كينيدي أن الشيوعية أعطت شعوب العالم الثالث «شيئًا يموتون من أجله». وهذا يعكس الجاذبية العالمية للشيوعية حينها، وخصوصا بين بلدان ما بعد الاستعمار.

يهتم الكتاب إلى حد كبير، بالحلم بعالم آخر، اعتقد الكثير من الناس، في الخمسينات والستينات من القرن العشرين أنه كان ممكنًا، ولكن ما الذي نعيشه اليوم؟ في إندونيسيا، على سبيل المثال، نعلم من ملفات المخابرات المركزية الامريكية والمخابرات البريطانية، التي رفعت عنها السرية أن الجهازين افترضتا أنه بعد عام 1958 سيفوز الحزب الشيوعي الإندونيسي، المعتدل وغير المسلح، في انتخابات حرة ونزيهة. مارست الشيوعية في بلدان الجنوب العالمي جاذبية كبيرة بعد إنهاء الاستعمار، وغالبًا ما لعبت دورًا حاسمًا في النضال من أجل الاستقلال. كان هذا هو الحال أيضًا في إندونيسيا ايضا، حيث ضمت حركة التحرر الوطني قوى شيوعية وإسلامية وقومية. لم يقدم نموذج التنظيم الشيوعي طريقة عملية للغاية لقيادة نضال التحرر الوطني فقط، بل قدم مثال الاتحاد السوفيتي أيضًا طريقة ممكنة للحاق فعليًا باقتصاديات العالم الأول. وهو أمر لم يحدث تقريبًا في أي بلد في العالم. بلدان جنوب العالم، التي ظلت في إطار ما يسمى بـ «العالم الحر»، مجموعة الدول الرأسمالية الموالية للغرب، سواء انضمت طوعا أو بالقوة. ولو لم يكن للشيوعية جاذبية كبيرة في العالم الثالث، لما كانت هناك «الصين الحمراء»، ولا فيتنام الاشتراكية، ولن تكون هناك حاجة لمحاربتها بلا هوادة.

الحزب الشيوعي الإندونيسي

في الغالب كانت الأحزاب الشيوعية خارج أوربا أحزابا صغيرة معتمدة على علاقتها بالاتحاد السوفيتي، بالمقابل كان في إندونيسيا حزب جماهيري ومستقل. تأسس الحزب الشيوعي الإندونيسي قبل الحزب الشيوعي الصيني، وقبل انتصار الثورة الروسية. (يعود تأسيس الحزب إلى تأسيس رابطة الهند الشرقية الديمقراطية الاجتماعية عام 1914 على يد الاشتراكي الهولندي هينك سنيفليت واشتراكي آخر من الهند الشرقية. وفي 23 وفي آيار عام 1920، اتخذت الرابطة اسم «الاتحاد الشيوعي للهند الشرقية». كان للحزب الشيوعي الإندونيسي جذور عميقة في حركة الاستقلال، وبعد صراع قصير على السلطة في الحرب الثورية، عندما حاول الهولنديون استعادة الأرخبيل بعد الحرب العالمية الثانية، تمامًا كما حاولت فرنسا استعادة فيتنام، انتقل الحزب الشيوعي الإندونيسي بقوة إلى العمل السياسي في إطار الديمقراطية القائمة. وتوجه إلى أوسع قطاعات المجتمع. لم يكن الحزب قويًا في الحركة العمالية المزدهرة، ويملك شعبية بين صغار المزارعين فقط، بل كان لديه أيضًا جمعيات ثقافية شعبية مذهلة، وانطلاقا من الموقع الذي تنشط فيه، كانت فعاليات وترفيه مثير للاهتمام للغاية، ومنظمة نسائية كبيرة، «غيرواني». ربما كانت واحدة من أكبر المنظمات النسوية في العالم في ذلك الوقت، لذلك استهدفت بشكل خاص من قبل الميلييشيات والقوى الأمنية في عام 1965. مرة أخرى، تكشف الوثائق الغربية التي رفعت عنها السرية. في الخمسينات من القرن العشرين، كانت المخابرات الغربية مهتمة على وجه التحديد لأنها كانت تعلم أن الحزب الشيوعي الإندونيسي لا يخدع الناس أو يجبرهم للوصول إلى السلطة. لقد كان يُنظر للحزب، على أنه الحزب الأقل فسادًا وكانت شعبيته في ازدياد مضطرد. من جانبها اعتقدت قيادة الحزب أن شعبيه الحزب كافية لحمايته.

فظاعات

الفظائع التي ارتكبتها الولايات المتحدة وعملائها في فيتنام وتشيلي معروفة، لكن الكتاب يعتبر العنف في جنوب شرق آسيا غير مسبوق وصادما.  شهدت جزيرة بالي أسوأ جريمة قتل جماعي، من حيث عدد الضحايا، حيث فقدت الجزيرة 5 في المائة من سكانها.

يتعامل السكان المحليون الآن مع السياح من جميع أنحاء العالم والعديد منهم يعتبرون أنفسهم متعلمين وعلى دراية، وزاروا في رحلات سابقة، ساحات القتال في كمبوديا. لكنهم في بالي يقيمون في منتجعات شاطئية مبنية حرفياً فوق قبور جماعية. وأفاد سكان الجزيرة، أن هذه الأنواع من السياح ليس لديهم عادة أي فكرة عما حدث في الجزيرة.

بحلول خمسينات القرن العشرين تبنت النخب الامريكية وحلفاؤها العالميون أجندة متماسكة لمناهضة للشيوعية، مع تصمم شديد على مواجهة القوى الاشتراكية والتقدمية الأخرى سياسياً، وإذا لزم الأمر جسديًا لتحييدها في جميع أنحاء العالم. ونتيجة لذلك أصبحت قوى اليسار ضعيفة، ومع ذلك لا تزال «معاداة الشيوعية» تحتفظ بتأثيرها، لأنها مفيدة. على سبيل المثال عادت « البولسونارية» (نسبة إلى الرئيس البرازيلي الفاشي السابق)، بعنف إلى البرازيل. التهديد الوهمي المتمثل في تمرد محتمل من الأسفل، يغذي داخل الجماهير المخاوف من عدو داخلي، وهذا الأمر لم يختف لأنه مؤثر. وتلجأ اليه حركات اليمين المتطرف من آسيا إلى أوروبا إلى أمريكا.

مفترق طرق

كانت الولايات المتحدة إلى حد بعيد أقوى دولة في العالم في عام 1945. نظر صناع السياسة الخارجية في واشنطن إلى النظام العالمي الذي شكلته قرون من الاستعمار الأوروبي. في هذه المرحلة، بدت الأمة الفتية نسبيًا (أمريكا) على مفترق طرق: هل يجب أن تظل وفية لمثلها الثورية والمناهضة للاستعمار، أم ينبغي أن تلجأ إلى ممارسات أكثر انسجامًا مع توسعها الإمبريالي في أمريكا الشمالية؟

إذا أردنا ان نفهم من أين جاء النظام العالمي الحالي، فعلينا أن تفهم كيف تسير هذه العمليات،

قد يبدو الأمر اليوم وكأن الخيار الثاني هو السائد، لكن قادة سياسيين مثل سوكارنو وحتى هوشي منه لم يعرفوا المسار الذي ستسلكه واشنطن حينها. لجأوا إلى واشنطن على أمل إقامة جسور للصداقة.  من الواضح أن « طريقة جاكرتا» هو مجرد أحد الأدوات والتكتيكات التي طورتها واشنطن في النصف الثاني من القرن العشرين للتأثير على الأحداث في جنوب العالم والحفاظ على العلاقات الاستعمارية بين الشمال والجنوب دون الحاجة إلى اللجوء إلى السيطرة الاستعمارية المباشرة.

البولسونارية

يتناول الكتاب أيضًا الانقلاب العسكري في البرازيل عام 1964، وهي حقبة أشاد بها جايير بولسونارو باعتبارها حقبة «جيدة جدًا» في تاريخ البلاد.  وجاءت أحداث هجوم أنصاره على المؤسسات الديمقراطية في 8 كانون الثاني 2023، ليمثل خطرا حقيقيا يهدد الديمقراطية البرازيلية اليوم. قبل أن يصبح جايير بولسونارو قوة انتخابية حقيقية في 2016-2018، قال ذات مرة إن الديكتاتورية لم تقتل ما يكفي من السكان، وأن البرازيل لا يمكنها المضي قدمًا كدولة إلا إذا قُتل عشرات الآلاف.  لقد فشل في تعزيز السيطرة الديكتاتورية. لكنه يمثل بالتأكيد عودة المشروع الأيديولوجي العنيف المناهض للشيوعية في الحرب الباردة. كان الثامن من كانون الثاني علامة واضحة، على ما كان قائما قبل هزيمته الانتخابية النهائية، لكن البولسونارية، كقوة سياسية ستستمر، حتى بدون وجوده في الرئاسة.

الدور الألماني

من المعروف ان بعض فرق الموت الإندونيسية كانت مستوحاة من التجربة النازية. وركز الكتاب بشكل أساسي على دور الولايات المتحدة. لقد فعل الجيش الإندونيسي ما فعله في جزء كبير منه بسبب النفوذ الأمريكي. قدمت واشنطن الدعم المادي والتشجيع. واعترف مسؤول بالسفارة في وقت لاحق بأن الحكومة الأمريكية أعطت الإندونيسيين قوائم بأسماء المواطنين المطلوب تصفيتهم. هذا يعيد للذاكرة العراقية أيضا تعاون المخابرات المركزية ودول الإقليم مع انقلابي شباط 1963 في تصفية الشيوعيين والديمقراطيين العراقيين.

تظهر وثائق ألمانيا الغربية أن الحكومة الألمانية كانت على علم بما كان يجري منذ البداية. وطلب جنرال إندونيسي من بون الدعم المالي لعمليات مناهضة للشيوعية أثناء المذبحة، وساعد ضابط سابق في قوات اس اس النازية كان في إندونيسيا منذ عام 1959 في تلميع صورة سوهارتو في الخارج. وعبر الكاتب عن سعادته، لأن سري تونروانغ من محكمة الشعب الدولية، قد دعم نشر الكتاب في ألمانيا وأن أوساطا واسعة من الناجين الإندونيسيين من المجزرة، ساهموا بذلك أيضا. وسيدلي الكاتب وسري تونروانغ بشهادته في البرلمان الألماني بدعوة من لجنة حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية.  وسوف لا يركز الكاتب على إدانة المانيا، بل على حرمان الغالبية العظمى من الناجين في إندونيسيا وعائلاتهم من أي شكل من أشكال العدالة. على عكس أمريكا اللاتينية، لم تشكل في إندونيسيا لجنة للحقيقة والمصالحة. ولا يزال هناك «متحف الخيانة الشيوعية» قائما وسط جاكرتا. ان مجتمع الناجين في حاجة ماسة إلى الدعم، حيث يعيش معظمهم في فقر وعلى هامش المجتمع. ولا يزالون موصومين بالاتهامات التي وجهت إليهم في سنوات 1965-1966.  وخلال انتشار وباء كورونا، تم جمع ا أكثر من 100 ألف دولار لدفع ثمن الغذاء والرعاية الطبية الأساسية للأشخاص الذين قضوا معظم حياتهم في معسكرات الاعتقال. ركز الكتاب على دور الولايات المتحدة، ويسعى الكاتب لتعزيز الاعتراف بما حدث قدر الإمكان. وإذا تحدثت ألمانيا بمزيد من الانفتاح والصدق حول ما كان يحدث وراء الكواليس خلال ذلك الوقت الرهيب، فقد يزيد الضغط على الحكومات الأخرى في الولايات المتحدة وإندونيسيا والمملكة المتحدة للتحرك نحو بعض الشفافية، وهذا مهم جدا للضحايا.

أهمية الكتاب

يكشف الكتاب مدى ضآلة معرفة معظم الناس في الغرب بالعنف الممارس ضد شعوب بلدان جنوب الكرة الأرضية خلال القرن العشرين. وهذا يرتب مسؤولية أخلاقية على سكان هذه البلدان، التي «انتصرت بالحرب الباردة. لكن الكاتب يرى أن الشعور بالذنب أو الالتزام الأخلاقي ليست هي الدوافع الرئيسية للتعامل مع هذه الظواهر. هناك أسباب أهم، مثل فهم كيفية تشكل النظام العالمي الحالي، وتحليل كيفية تغييره.  بهذا المعنى، ليس من المثير للاهتمام التعرف على وجهة نظر تاريخية، بل كيف يمكننا تغيير العالم الذي نعيش فيه.

**************************************

الصفحة العاشرة

حفل تأبيني في كندا للرفيق الراحل إبراهيم الحريري «أبو فادي»

أقام الشيوعيون العراقيون وتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا حفلا تأبينيا للكاتب والصحفي المناضل إبراهيم الحريري، الذي فارق الحياة في يوم 25 آذار 2023، حضره العديد من الرفاق والأصدقاء والمقربين من الفقيد وممثلي عدد من المنظمات.

كندا - طريق الشعب

افتتح الحفل التأبيني الرفيق “باسل نجم” بعد الترحيب بالحضور بالدعوة للوقوف دقيقة صمت على روح الفقيد ثم تلي نعي المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي جاء فيه “ رحل أبو فادي في ختام مسيرة حافلة، انحاز وانتصر فيها أبدا للشعب والوطن ولقضاياهما”.

ثم تلتها كلمة تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا قدمها الرفيق “عصام الصفار” جاء فيها “لأبي فادي مساهمات بارزة في إقامة حملات تضامنية في كندا ضد الدكتاتورية والحروب العدوانية على شعبنا وبلادنا ومنها اعتصامه وإضرابه عن الطعام احتجاجا على حرب عام 1991”

بعد ذلك أشار إلى كلمات النعي منها الجمعية المندائية في كندا، الجمعية العراقية الكندية، الشيوعيون اللبنانيون في كندا، الشيوعيون السودانيون في كندا.

ثم تم عرض فيلم وثائقي أعد للمناسبة عن بعض المحطات النضالية والسيرة الذاتية للرفيق إبراهيم الحريري

لتقرأ بعدها رسالتان وصلت من نجلي الفقيد، ورسالة شقيقة الفقيد تلتها نيابة عنها السيدة لمعان البصري.

وأعقب ذلك فيديو كلمة هيئة تحرير جريدة “طريق الشعب” قدمها الرفيق حسين النجار عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي .

أعقب ذلك الرفيقة نوال يوسف التي قدمت موجزا عن بدايات ارتباط الفقيد بالحزب الشيوعي العراقي وعلاقة العمل الحزبي مع شقيقتها الفقيدة الرفيقة ثمينة والرفيق الشهيد سلام عادل.

بعد ذلك عرض تسجيل فيديو للصحفي ليث الحمداني الذي تربطه معه علاقة عمل في الصحافة وصداقة شخصية امتدت لعشرات السنين، وجاء في حديثه “... عمل في تحرير الأخبار العربية والدولية، ثم في صفحة حياة الشعب كان يكتب عمودا يوقعه باسم مستعار، كان العمود عبارة عن رصد للحوارات الشعبية...”.

ثم تحدثت الشاعرة جاكلين سلام عن بعض الذكريات التي جمعتها بالفقيد والنشاطات الثقافية التي نظمت معه على الساحة الثقافية الكندية.

بعد ذلك قدم الفنان فراس البصري، الذي كان على صلة دائمة ورفقة وطيدة معه، كلمة مؤثرة عن الراحل وسنواته الاخيرة وصراعه المرير مع المرض، وأشاد بكلمته بدور بعض الرفاق والأصدقاء في متابعة وضع أبو فادي في فترة مرضه.

ثم تحدث الدكتور فلاح حافظ عن إحدى أهم محطات الفقيد في كندا وهي اضرابه عن الطعام عام 1991،  فقد أشرف الدكتور على وضعه الصحي.

لروح “الرفيق أبو فادي” السلام والراحة الابدية والشكر لكل من بذل الجهد في تأبينه.

 ***********************************

كلمة «طريق الشعب» في حفل رثاء الرفيق إبراهيم الحريري

الرفيقات والرفاق.. الأصدقاء جميعاً

نشعر بالامتنان العميق ونحن نلبي الدعوة الكريمة لمشاركتكم احياء ذكرى رفيقنا وصديقنا وزميلنا الاعزّ الراحل إبراهيم الحريري، والاحتفاء به مناضلاً شيوعياً، وإنساناً نبيلاً، وصحفياً مخضرماً- عضواً دائماً في الاسرة الصحفية لحزبنا الشيوعي، ومنذ 1959 في اسرة جريدته المركزية “اتحاد الشعب” ولاحقاً “طريق الشعب”.

على امتداد 70 سنة تقريباً، منذ بدأ مسيرة حياته وهو ابن 15 عاماً، كان كل من عرفوه في الحزب، ولاحقاً في صحافة الحزب، يرون فيه رفيق درب ونضال يُعتمد عليه: متحمساً متقحماً لا يتراجع، ثابتاً لا يهتز، وفياً لا يخذل.

سبعة عقود من السنين، مارس خلالها شتى الاعمال والمهن، وانخرط في شتى النشاطات، والفعاليات الكفاحية، وحُبس في مختلف المعتقلات والسجون، وذاق مع رفاقه وأبناء شعبه الكادحين خصوصاً كثير المرارات وقليل الحلاوات، وجاب العالم وعاش بين ظهراني شعوب عدة، وعاصر الكثير من الاحداث الكبرى محلياً وعالمياً، المفرحة والمؤسية..

سبعة عقود وأبو فادي يزداد ايماناً بعدالة قضية الانسان والشعب والوطن التي خاض في صفوف الحزب نضاله من أجلها، وبضرورة هذا النضال، وقبله بضرورة الحزب نفسه، وبحتمية انتصار تلك القضية التي يرفع رايتها، قضية الحرية والعدل والتقدم والخير والجمال.

وكان ايمانه العميق هذا هو منبع قوته الروحية التي حمته سنين طويلة من العلل المحيقة بجسده، وأمدته بالمنعة والقدرة على المقاومة. وذلك ما بدا جلياً تماماً في صراع السنين الأخيرة من حياته وحتى اللحظة الأخيرة، مع عوامل الضعف والذبول، ودفاعاً عن الحياة.

في مواجهة الرحيل المحتوم ظل أبو فادي واقفاً، منتصب القامة، حتى بدا بجسده الضئيل الذي حاصرته الامراض وهدّته، مثل عملاق فارع يتصدى ويتحدى..

.. ورحل أبو فادي في النهاية. لكنه رحل واقفاً، مثل شجرة سامقة. وغادرنا جسداً فحسب، فيما بقي بيننا وفينا بابتسامته وسخريته وعميق حبه للحياة وللانسان، وتفاؤله بهما، وايمانه بالظفر المعقود لهما في النهاية.

وبقي بما تركه لنا وراءه، بإرثه الذي يجمع ذلك كله، ويضم بجانبه ما كتبه، وما استطاع في سنواته الأخيرة ان يجمعه منه ويصدره في مطبوعات عديدة، تكمل بعضها وتعكس مجتمعةً جوانب أساسية من شخصيته النابضة المبدعة، المصارعة المناضلة ابداً.

قبل ست عشرة سنة، في مثل هذه الأيام من عام 2007، نشرت مقابلة صحفية مع فقيدنا ابي فادي، قال في خاتمتها ما نرى انه يستحق الاستعادة في نهاية كلمتنا هذه.

قال ما معناه انه وقد شارف على ختام رحلته الحياتية ربما، يحسّ- وهنا نقتبس بالحرف الواحد: “أحس، بخلاف ما يقال، انني أعيش ليس “أرذل” بل اجمل سنوات العمر، بعد ان أتاح لي التقدم في السن والتقدم في الوعي والتجربة، ان ارتشف القطرات الأخيرة في كأسي متمهلاً، ملتذاً. وان أراه إذْ يتناقص، او يشبّه لي ذلك، يمتلئ بالحب من جديد وعلى الدوام. وأهتف جذلاً من أعماق القلب: أشهد انني

عشت مغامرة كبرى للقلب والروح والعقل.. وما أزال”.

أبا فادي.. لم نقل لك ولن نقول وداعاً!

كنت معنا دائماً، وباقٍ معنا أبداً!

رفاقك في «طريق الشعب»

واعلام الحزب الشيوعي العراقي

بغداد/ نيسان 2023

 *****************************************

عراقيو بودابست يودعون الفنان المبدع ثامر الزيدي

بودابست - علي رفيق 

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا تحتفي بحياة سكرتيرها الفنان المخرج السينمائي ثامر الزيدي الذي وافاه الأجل في الثامن عشر من آذار 2023 بعد مرض عضال لم يمهله طويلا، وذلك بإقامة حفل تأبيني له مساء السبت 15/4/2023 بعد يوم من تشييعه ومواراته الثرى في بودابست العاصمة الهنغارية بمشاركة العديد من رفاقه واصدقاءه العراقيين والهنغار وعائلته.

أقيم الحفل في المركز الثقافي للحي الحادي عشر لمدينة بودابست، وبحضور زوجة الفقيد جوجا (سوزان) وابنته بترا (سهى) وسعادة القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق الدكتور مناضل عاكف وسعادة ممثل القنصل العراقي السيد زياد عبد الغفور وحشد من رفاق المنظمة وأصدقاء الفقيد.

تحدث في البدء مدير جلسة التأبين زميل الفقيد السيد قاسم اللطيف عن خصال الرفيق الفقيد وارتباطه بحزبه وقضايا وطنه وشعبه وكذلك عن إبداعه بالمجال الفني.. ورحب بالحضور.. وابتدأ حفل التأبين بعرض فيلم سلايد – شو على الشاشة الكبيرة لصور فوتوغرافية تمثل مراحل حياة الفقيد الزيدي.

ثم القى الرفيق ستار الريحاني الكلمة التي بعثها المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي.

ثم عرضت صورة كبيرة للفقيد الفنان ثامر الزيدي على الشاشة الكبيرة إلى جانب عازفين يؤديان معزوفة موسيقية ألفها الموسيقار طه حسين رهك بعنوان “ بعيدا عن خشبة المسرح” كان قد أهداها إلى روح المسرحي منذر حلمي زميل الزيدي، الذي رحل هو الآخر في مغتربه في برلين 2010.

وثم ألقيت كلمة عائلة الفقيد قدمها ابن أخيه ثامر محمد الزيدي الذي جاء من السويد (ستوكهولم) للمشاركة في تشييع وتأبين عمه ذكر فيها وقوف الراحل إلى جانبه وتشجيعه في خياره بدراسة الفن في الوطن ثم مواكبة عمله الحالي في تصحيح الأفلام وتأسيسه لشركة إنتاج أطلق عليها اسم الزيدي ليستمر هذا الاسم في البقاء ومواصلة لما بدأه الفقيد.. وباسم العائلة تقدم ثامر محمد الزيدي بالشكر للفنان علي رفيق (أبو فينوس) الذي قدم من محل إقامته في لندن إلى بودابست لمشاركتهم في توديع صديق عمره، وعكف على العمل خلال العشرة الأيام الماضية إلى إنجاز مجموعة الفيديوهات التي تعرض في هذا الحفل التأبيني.

ثم قرأ السيد قاسم مقدم حفل التأبين رسالة تعزية وردت من مدينة كولون في المانيا كتبها الكاتب المسرحي والمترجم ماجد الخطيب جاء فيها:

“ ثامر الزيدي: حي ويقظان بيننا

رحل عنا بشكل مباغت الفنان المسرحي والمخرج السينمائي ثامر الزيدي، الذي جمعتني به صداقة طويلة، شخصية وفينة، على مدى سنين طويلة.

عرفته فنانا مثابرا شق طريقه إلى العالمية عبر عمله الصبور في التلفزيون المجري، في قسم الفانطازيا،

ومن ثم تكريس فنه طوال أكثر من عشرين سنة لإخ ارج وإنتاج أفلام الرسوم المتحركة الطويلة للأطفال، قبل أن يخطفه الموت كان الزيدي فرحاً بإنجاز كتابه المعنون” ذكريات المسرح الصعب”، الذي صدر عن دار الرواد المزدهرة ولخص فيه حياته مع المسرح في بعقوبة منذ نعومة أظفاره وصولا إلى تلفزيون بودابست وحصده الجوائز العالمية بعد اخراجه فيلم “حي بن يقظان”.

بدأ ثامر سلمان شلاش، بعدها ((ثامر الزيدي))، حياته المسرحية على خشبة مناضد في ساحة القيصرية عند احتفالات الناس في بعقوبة عام1959 بمناسبة ثورة تموز. وغادر العراق وهو عضو في مسرح الستين كرسي ببغداد في سبعينات القرن العشرين. قاعة صغيرة تم فتحها على قاعة صغيرة أخرى كي تتحول إلى مسرح صغير لا تحتمل كراسيه أكثر من 60 مشاهداً.

ابتكر الزيدي وزملاؤه مسرح المناضد كي يعرضوا في المدارس والقاعات غير المخصصة للمسرح في عراق منتصف القرن العشرين. والطريف أن نجارا بينهم تخصص آنذاك في إقامة المسارح من طاولات ً ورحلات المدارس. إنه مثل الرقص على الطاولات في أرخص بارات وحانات ساحة الطيران، لكنه رقص بين حمم البركان التي تنثرها السلطة السياسية المعادية لهم أينما حلو.

يوثق لنا ثامر الزيدي في كتابه حقبة مهمة من تاريخ المسرح العراقي في مدينة بعقوبة. يومها لم يكن يهتم بالمسرح سوى معلمي الرسم في المدارس وتلامذتهم الصغار، ولم يشق المسرح المحترف طريقه بعد، في مجتمع ينظر سلباً لمشاركة النساء في العمل الفني، ومد راء فنيون يحملون النجمات العسكرية على أكتافهم، وطغمة ترى النشاط الرياضي أهم وأعلى مكانة من النشاط الفني وأرقى شأناً منه. بل أن أصحاب العقارات يرفضون تأجير مبانيهم للمسارح خشية أن تتحول إلى مواخير.

سيبقى ثامر حياً ويقظان في ضمائرنا

ثم عرضت أفلام أعدت لحفل التأبين كانت عناوينها (ثامر الزيدي: العائلة والأصدقاء) و(ثامر الزيدي: ندوات وأمسيات) و (ثامر الزيدي: شيءٌ من منجزه الإبداعي).

ومن بين الرسائل التي أرسلت إلى حفل التأبين كانت رسالتان متلفزتان عرضتا على الشاشة الكبيرة الأولى أرسلها أخوه من بعقوبة السيد محمد الزيدي والثانية من النقيب السابق للفنانين الأستاذ صباح المندلاوي.

 ************************************

الشيوعي الذي ماتَ واقفاً

د.حيدر الجوراني

ربما كان بَدر شاكر السياب شيوعياً، هكذا ترك الشاعر عنوان كتاب مُذكراته. أما أنا فلا، لستُ شيوعياً. لكنني أرثي مشروعاً كُنتُ قد هَممت بالتخطيط إليه، إلا أن صاحب السيرة آثر الرحيل مُبكراَ. كُنت قد إقترحت عليه أن أجلس معه، وأجري حوارات لكي أُسطرها في كتاب أو مجموعة مقالات عن حياتهِ النضالية. وافق الرجل و بكل وُد. وذات يوم فُوجئت بإتصال ينعى إلي خبر وفاته.

لا أعرف كيف أصف العلاقة التي تربطني مع الرفيق المناضل أكرم قدوري حاج إبراهيم، إلا أنني أذكر حواراتنا عن السياسة، وعن مسيرته الشيوعية. ربما قد تصدأ الحروف حينما يُوصفُ الشيوعي بالمُثقف. لكنها من نافلة الكتابة كي لا أبخس صفة من صفات الرجل التي لم أفلح في مشروعها السردي الذي اتفقنا معاً، بشرط أن يجيبني عن جميع الأسئلة وتبسم ضاحكاً حينها وقال (هو شبقه بالعمر يا إبني.. مو تدلل).

ذات يوم في أحتفالية بذكرى ثورة تموز 1958 سألته هل ندمت على الإنخراط في هذا المشروع الأممي الذي كلفك حياتك ودفعت ثَمن ذلك ملاحقة وإعتقالات وتفتيش ومراقبة؟ فأجاب بقصة .. لم أزل عاجزاً ما المقصود منها كأجابة فقال:

طَلبَ مني القاضي عندما مَثلتُ أمامه أن أَسُبَ الحزب الشيوعي وأشتمهُ لكي يَفرج عَني وقال لي بالحرف الواحد ( إبني .. أنتَ شاب و بَعدك زغير وتوك صاير مُعلم، سب الحزب أمام المحكمة حتى أطلعك براءة).

فأجبت القاضي حينها : (أستاذ، ليش أسب شيء أو أحد ما مأذيني .. بَعدين أني مُعلم و مو أخلاقي هاي).

حينها إسترسل أبو ظافر قائلاَ لي، بإبتسامةٍ يبدو عليها اللا إكتراث المَشفوع له بالأَلم والحَسرة (قرر القاضي فصلي من الوظيفة وكان راتبي مُغرياً آنذاك.  و حينَ رجعت إلى بُهرز، قال لي والدي بالحرف لائماً إياي .. “ها كَرم ؟ إنفصلت .. شراح تشتغل بعد؟” فأجبت والدي “ أشتغل عاملا أو حمالا”.)  وفعلاً .. عَمل بعد ذلك في فُرن وإنتقل للعَمل من ديالى إلى بغداد ليعمل خبازاً هناك.

كان الرجلُ متواضعاً رؤوفاً باراً وطيب القلب، يشهد له رفاقهُ بالإجلال والإكبار العاليين. أذكر ذاتَ مرة إستفزيته ببعض الأبيات لعريان السيد خلف، وإذا بملامح وجهه تُترجم الإنتقال من التَفكير في التأريخ السياسي إلى تغييراتٍ أقرب إلى عاطفة عاشقٍ من العَقد الستيني، حينها قالَ لي (سُجنت ذات مرة مع مظفر النواب، وكنا عادةً في السجن ننظم لجان ثقافية للحوارات والندوات والمناقشات).

شكد ندة نكط عالضلع

ونسيت أكلك يمته

أشكد رازقي ونيمته

وأشكثر هجرك

عاشر ليالي الهوى و ما لمته

إنته السحنت الليل

بكليبي و كلت موش إنته

ما يُميز الرجل أنه كانَ زاهداً، والدليل أنه بعد تغيير النظام عام 2003، ظلَ ملفهُ كَسجين سياسي مركوناً دون تَحريك منه. إلا بعد أن ألحَ عليه الأصدقاء والمقربونَ حينها راح يمشي حاملاً سجلهُ النضالي بين أروقة البيروقراطية، وبينما يمشي ذات يوم لمراجعة إحدى الدوائر الرسمية .. فجأة ... سقطَ مُحتضناً الأرض.

مات أبو ظافر واقفاً .. وفقاً للتقرير الطبي.

و آخر ما قرأت في ذلك الملف، كانت نسخة قديمة مصورة من قرار المجلس العسكري الأول ببغداد والذي يتصدره أسم الرفيق أكرم قدوري حاج إبراهيم المُتهم بالعَمالة بسبب انتمائه للحزب الشيوعي. لكنهُ ثَبُتَ واقفاً.. و ماتَ شيوعياً واقفاً.

 ************************************************

الصفحة الحادية عشر

العبودية المختارة

عنوان كتاب من تأليف الكاتب الفرنسي إتيان دولابويسي، صدر عن دار الساقي/ بيروت بترجمة صالح الاشمر. الكتاب يتناول مسألة شرعية الحكام الذين يسميهم الكاتب (أسياداً) او (طغاة) مهما كانت طريقة وصولهم الى السلطة، سواء بالقوة او الوراثة او الانتخاب. كما يتناول موضوع خضوع الشعوب غير المفهوم لشخص واحد لا يملك من القوة الا ما اعطوه!!

 ***************************************

اورهان باموق: الرسم بالكلمات / جوناثان جونز

ترجمة: نادر رضا

 تقدم رواية “اسمي احمر” استحضارا مُقنعا للحوار الثقافي بين البندقية والامبراطورية العثمانية . كتاب (اسمي احمر ) لاورهان باموق هو كتابي الصيفي واحد اروع اعمال  تأريخ الفن التي واجهتها على الاطلاق ، وهي ايضا رواية مؤثرة .

الكتاب هو واحد من عدة كتب عن اسطنبول ساهمت بفوز باموق بجائزة نوبل للادب لعام 2006 ،تقع احداثها في المجتمع الفني للعاصمة العثمانية في تسعينات القرن السادي عشر في وقت يتعرض فيه الفن الاسلامي لرسومات الكتب التوضيحية (المنمنمات ) للتهديد بسبب الابتكارات الاوربية الجديدة بما في ذلك المنظور والبورتريه . فهل ينبغي لرسامي المنمنمات في اسطنبول ان يتبنوا بعض الاساليب الاوربية الجديدة ام يحافظوا على التقاليد؟

لن تكون هنالك مخاطرة في الكشف عن بنية الرواية المتأسسة على الجريمة والقتل . لم انته من الرواية بعد لكني تمكنت من استيعاب  تأريخ الفن في كتاب باموق بقدر استيعابي لمؤامرة القتل .انه يتخيل ورش عمل فناني المنمنمات ويتيح لهم مناقشة تأريخ فن الكتب بشكل مفصل وكذلك تأثير الصين والاعتقاد بأن الصورة يجب ان توضح القصص في الكتب  وكذلك الجمال الرائع لتفاصيل المنمنمات.

تأتي معرفة هؤلاء الفنانين بالفن الاوربي بالكامل من البندقية ،المدينة الافرنجية التي كانت لها تجارة واسعة مع الامبراطورية العثمانية القوية . يعتبر الاتصال بين الشرق والغرب ظاهرة قوية في فن البندقية . يمكن ان نحصل على صورة العصر الذي تتحدث عنه الرواية في متحف (ايزابيلا ستيوار غاردنر) في بوسطن وهي من انتاج جنتيلي بيليني ،وفيه لوحة تصور كاتبا شابا في بلاط السلطان محمد الثاني في اسطنبول جالسا ومرتديا اردية مزخرفة ورائعة ، مركزا على عمله بينما يركز الفنان الاوربي الذي يزور البلاط العثماني على رسمه .

كيف نعلم انه اوربي ؟ لانه يرسم  وجه الكاتب الشاب  بتفاصيله الشخصية ( تكون المنقوشات في الفن الشرقي من منظور علوي يمثل النظرة العليا والكاملة للخالق لذلك تظهر جميع مكونات الرسم بحجم واحد وترسم الشخصيات بشكل متشابه حيث العيون عبارة عن دوائر صغيرة متشابهة كلها ،والافواه عبارة عن شقوق وسط  وجوه مستوية مثل ورقة  و يرتكز الفن الشرقي على محاكاة الاعمال السابقة فوجود اسلوب للنقاش يعتبر عيباً – المترجم) ، انه مثال رائع لنوع البورتريه الفينيسي . الذي تتجادل حوله شخصيات اورهان باموق ،هل هذا الكشف عن الخصائص الفردية في لوحة ما هو انتصار فني رائع ام  اعراض الانانية الاخلاقية ؟ هل سيكون من الانحطاط او التطور ان يتبنى الفنانون العثمانيون مثل هذه التقنيات.

في الواقع ربما كان الهدف من الصورة التي تم ربطها بالالبوم التركي ، لمساعدة فناني المنمنمات الشباب على تعلم مهارات الفن الفينيسي . زار بيليني البلاط العثماني في اواخر 1470 ، اذا كان هو صاحب هذه اللوحة فهل يكون قد تركها كمساعدة تعليمية ؟ اذا كان الامر كذلك فأنه يقدمها بذكاء للفنانين المدربين على التقاليد الاسلامية من خلال احترام قدراتهم الخاصة . هذه في الواقع تحفة من روائع   الحوار الثقافي . في حين ان تصوير ملامح  وجه الكاتب الشاب عبارة كانت على وفق الاسلوب الفني  لمدينة البندقية . الا ان وضعه وتفاصيل ملابسه الجميلة تتميز بتجريد هادئ ودقة شبيهة بجواهر لوحات الفن الاسلامي العظيمة.

تعلم فنانو البندقية بحماس من الشرق. هنالك القليل من القواسم المشتركة بين الالوان الفينيسية والالوان الفاتحة لفنون عصر النهضة الايطالية الاخرى . لديهم الكثير من القواسم المشتركة مع الثقافات الشرقية الغنية التي حصلوا على كنوزها النفيسة عن طريق الحرب او التجارة . بينما احتضنت  البندقية الحس الزغرفي الاسلامي ، في اواخر القرن الخامس عشر كان فناني البندقية يستعرضون مهارتهم في فن البورتريه الحديث في اسطنبول .

يخلق باموق عالما يكون فيه الشرق والغرب عند نقطة تحول في علاقتهما ويعكس الفن لحظة الاختيار هذه ،على حافة الحداثة . رواية (اسمي احمر ) رواية جميلة تحكي قصة الفن الحديث بطريقة غير مألوفة ساحرة.

 ******************************************

أنت شيوعي

حسينة بنيان

أنت شيوعي

فأخطُ خطوكَ

نحو الشمس

وحيثُ الوردُ

يحمل عطر صفاتِك

وروح العمل الجارف

نحو الاحرار

شروقٌ صوتكَ

وصباحٌ للطيران

ورياحٌ لم تأبه صمتَ الليل

أنت شيوعي

أكمل مشوارك

نحو الفكر السامي

لاترتد

وتقدّم شوقاً

نحو طريقك

طريقُ الرفض القائم

لكلِّ فساد

وكلِّ خراب

وكلِّ طوابير السرّاق

والعصف الناهب

لخيرٍ متناثر

فأحدُ حدوكَ

نحو الجمهور

أنت القائدُ

لكلِ مزايا التغيير

أنت رفيقي

فتحدَّ الويل

من تلك الاكذوبةِ

وأصمد فوق حراك الموج

وهزيمةِ رُكنٍ

من تلك الاركان الحُرّةِ

أنت مناضل

فأحمل روحكَ في منشور

من خطواتِ رصيف

أنت شيوعي

تعيشُ  صفاتك

صفاتُك نورٌ

لا يتجزأ

فأمضِ قلباً

يعشقُ كُلَّ بلاد الخير

من بغدادَ

وحتى جبلٍ طافٍ

فوق الموج المارق

من سهلِ فراتٍ حتى دجلة

عشقاً آخر

هناك رحيقٌ

يعلو أسمكَ

أنتَ شيوعي

دمك الواحد

يفتحُ درباً

للأحرار

 *************************************

لستُ مجرد شعار                                                                                                                              

وئام السوادي*

 هدية للحزب الشبوعي العراقي في ذكرى تاسيسه

 ال (٨٩)

قالوا

لِمَ انتَ طيبُ القلب؟

لِمَ أنتَ مفعم بالحياة؟

قلتُ لهم:

عَلمني الحزب تِلك الصفات!

أنا أبنُ التسعة والثمانين عاماً

وسابقى على العهدِ والوفاء

أنا لستُ مُجرد شِعارْ

انا انتفاضة عشقٍ

للارض

أنا رسولٌ الفُقراء

سائرٌ على الدربِ أنا

ودمائي أروي

بها ظمأ العطاشى

حمراءُ نقية

كماءٍ رِقراق

وعيوني صاغرة

نَحو درب الحرية

والمساواة بين

بَنيّ البرية

هذا انا

انا لستُ مجرد شعار

انا ولدتُ مُذ

بكى اول طفلٍ خبزهُ

ونشاتُ أُحبُ الناس

انا لست مجرد شعار

انا شعلةٌ من نار

دِفءٌ للفقراء

وحريقٌ للطغاة

أحبُ ارضي

أحبُ وطني

أحبُ شعبي

أحبُ كل الناس

ولن أتوب أبداً

عن هذا الحب

حتى آخرَ نبض

أرددُ

الشعارْ نفسه

تحيا الشيوعية

وتحيا الرايات الحمراء.

هل عَرفتم الأن كَيفَ تكون الطيبة؟

وكيف يَكونْ الوفاء!

_________________________

*شاعرة مغتربة عراقية من البصرة الفيحاء

 ****************************************

البورتريه في لوحات الفنانة المغتربة سعاد هندي.. قتل الجمال وتشويهه، يكفي لتكوين موضوع كبير

صباح الأنباري*

يرجع تاريخ البورتريه الى الألف الثالث قبل الميلاد وتحديداً الى عهد الفراعنة على الأرجح، وكما كان الدين دافعاً وراء المسرح الإغريقي وتطوره كان الدافع نفسه وراء البورتريه. لقد ترك لنا فنانو البورتريه أعمالاً فنية كثيرة شهد كلّ منها على مرحلة من مراحل تطوره، واختلفت كل مرحلة عن الأخرى بما يميّزها من ظرفية انعكست على الوجوه التي اختيرت لتكون شاهدة على تلك الظرفية، وما توّلد عنها من مآس ونكبات بشرية بشكل عام وشخصية بشكل محدود. وهذا يعني أن الرسام في البورتريه يشتغل على ملامح الوجوه ونقل تلك الملامح بدقة فائقة، ولنا في الموناليزا (Mona Lisa) التي تعتبر من اجمل ما خلّف لنا عصر النهضة الإيطالية- خير مثال على هذا فاللوحة لا تجذبك تفاصيلها، وفقط تجذبك ابتسامة الجيوكاندا (La Gioconda) ونظرتها التي سحرت وحيّرت المفسرين والمحللين فذكروا من جملة ما ذكروا العلاقة الخفية بينها كامرأة فاتنة الجمال وبين دافينشي المطلق السرية في نظرته إليها، وهي تختلف تمام الاختلاف عن الوجوه التي رسمها بيكاسو بمهارة فنية عالية، مثلا إذ أظهرها على هيئة مسوخ ودمى بشرية احتجاجاً على القوى التي مسخت البشر وتعاملت معهم على انهم مجرد دمى تحركها خيوط ممسوكة بأيد تتقن الاستحواذ. أما الكاريكاتور فانه ركز على تغريب الوجوه والأجساد مظهراً عيوبها الخلقية على وفق رؤية فنان الكاريكاتور لها، والمغزى الخفي المراد منه إظهار حقيقة معتّم عليها واقتناص عيب جمالي بمبالغة وتضخيم كبيرين مع بقاء الشبه وارداً بين الوجهين (الواقعي والمتخيل).ان البورتريه: فن رسم الوجوه وأحيانا الأجساد التي يركز فيها الفنان على الملامح الواقعية، أو المتخيلة، أو المبتكرة التي تعبر عن فكرة ما أو عقدة ما يعتمدها الفنان ويشتغل عليها وصولاً الى تلك الفكرة، أو حلا لتلك العقدة.ومن الفنانين المحدثين الذين اشتغلوا على البورتريه الفنانة العراقية المغتربة والمقيمة حالياً في السويد سعاد هندي التي قدمت لنا عددا من اللوحات التي لا تخلو من لمساتها الفنية ورؤيتها الخالصة التي أرادت إيصالها الى المتلقي بأسلوب فيه فرادة وتميّز واضحان. ومع أن اللوحات بشكل عام لا تحمل عناوين محددة واشتركت بعنوان تعريفي واحد هو (مائيات,, اكفاريل على ورق) إلا أنها امتازت بتعابير مختلفة وبأسلوب يظهرها كما لو أنها قابلة لتكون موحدة على عنوان جديد هو (نساء من ماء) وتمتاز باستخدام الألوان المائية على ورق الاكفاريل الخشن، وهذا العنوان هو مفتاح الدخول الى لوحات وجوه النساء اللواتي اكتسبن بعض ملامح الفنانة التي آثرت أن تدخل على وجوههن بعضا من ملامحها أو ملامح ظهرت عليهن دون قصد وهذا هو ما حدث مع بعض فنانات الرسم حين تناولن المرأة وقدها مثل الراحلة ليلى العطار. فهل استطاعت سعاد هندي أن تقدم شيئاً مختلفاً عمن سبقها؟ واكتشفت أن أغلب الوجوه تشترك فيما بينها بصفات توحدها وهي:

أولاً. عدم الالتزام بقواعد البورتريه التقليدي فالفنانة هنا لا تريد أن تقدم لنا وجوها كما قدمها دافنشي واضحة ومشابهة لملامح الشخصيات الواقعية بشكل دقيق.

ثانيا. أرادت أن تمنح الوجوه معنى قد لا يكون ممكنا في الحالة التقليدية، من خلاله تعمّق فكرتها أو رؤيتها الفنية والفكرية لما في تلك الوجوه من معنى.

ثالثا. استخدمت الألوان المائية لخاصية تتفرد بها وهي حالة السيولة التي افترضت أنها ميزة تلك الوجوه وحقيقتها على وفق رؤيتها الخاصة.

رابعا. حاولت إيصال فكرة أن الجمال لا يمكن أن يكون ثابتاً فهو قيمة متغيرة من زمن الى زمن ومن مكان الى آخر. وان المجتمعات نفسها لا تنظر الى الجمال بمقاسات المجتمعات الأخرى نفسها.

خامسا. أرادت بأسلوبها الخاص دفع المتلقي الى التفكير بما خفي وراء تلك الوجوه تماما كما فعل برنادشو في الموناليزا التي دوخت العالم بتفاسير مختلفة وكثيرة، أو ما فعل بيكاسو الذي رسم نساءه بأشكال لا ترتبط بأوصاف حبيباته في واقع الحال. 

لنأخذ لوحة المرأة المضطهدة لنجد فيها كدمات قاسية على وجهها وتحديداً على العينين والشفتين والأنف كدلالة على الفعل التدميري الذي استهدف أبرز المعالم الجمالية في المرأة، هذا فضلاً عن الثقب العميق والمميت في مقدمة رقبتها. إن قتل الجمال أو تشويهه في مجتمعاتنا وحده كاف لكي يكون موضوعاً أثيراً وكبيراً في هذا المجال.

سعاد.. إذن بلغت أعماقَ مادتها قبل الشروع برسمها فجاءت اللوحة معبرة بصدق وحرارة عن مكنون وجوهر تلك المادة التي تطرّق لها علم النفس والاجتماع في المقالات، والمحاضرات، والكتب، واختزلته سعاد هندي بلوحة واحدة صغيرة الحجم وبالألوان المائية. وثمة عذابات رسمت بخبرة ودراية واستطاعت أن تبثّ لنا المزيد عن معاناة المرأة واضطهادها وتعذيبها وحتى موتها ففي لوحة الحياة والموت استخدمت الفنانة الأصفر الباهت الذي يمثل الموت والذبول على جانب اللوحة الأيمن ويقابله على الجانب الأيسر اللون الأبيض المائل للرصاصي، ولم يكن أبيض ناصعاً فالحياة في واقع الحال ليست بالنقاء الذي نتوقعه، وقد انعكس هذا على وجه المرأة الميتة من خلال عينيها المسبّلتين ولون وجهها الآيل للرصاصي فضلاً عن شفتيها الذابلتين الذاوتين، والفجوات البيض التي خرمت أجزاء من وجهها. هنا تدفعك اللوحة الى التساؤل عن السبب أو الأسباب التي أدت الى وفاة المرأة، وبناء على فحصنا لبقية اللوحات نستنتج إن وراء عذابات المرأة ومكابدتها يكمن سر الموت المجسّد في هذه اللوحة. في أحيان أخرى تخفي الفنانة ذلك السر عمداً بتغطيته بشعرها المسترسل مثل شلال أسود ونجد آثار الكدمات نفسها على عينيها وخاصة تلك التي أخفتها بالشعر الكثيف النازل على صفحة وجهها الذابل. لقد استخدمت اللون الأصفر الباهت على جغرافية اللوحة كلّها ومن المهم التركيز في هذه اللوحة على درجة الحزن الذي غطى ملامح المرأة ونظرتها التي تَطْلُبُ منا الوقوف الى جانب قضيتها كامرأة عانت من الذل والمهانة وهذه حالة تشترك فيها بقية اللوحات. أن العامل المشترك في وجوه نساء سعاد هندي هو الحزن، وضياع الأمل، والاستسلام للموت وكل هذا يغلف عالم اللوحات بالتشاؤم ويسد فسحة الأمل في تغيير واقع المرأة، كما أن الابتسامة التي رسمتها سعاد أحيانا على وجوه بعض نسائها مغلفة بالحزن الشفيف ويذكرنا هذا بابتسامة الموناليزا التي يتداخل فيها الحزن بطريقة غامضة. لقد اجترحت سعاد روحية لوحاتها من معاناة النساء في بلدها الأم وحاولت أن تنتصر لهن في قضيتهن التي أهملت كثيراً وطويلاً ولا تزال من دون أي ملامح جديدة لتغيير قادمٍ يقلب الموازين وينقل المرأة الى واقع بهيج لا تستلب فيه كينونتها ورغبتها في حياة حرة سعيدة وكريمة. سعاد هندي وضعت الشفتين والعينين في موضعين متناقضين فالشفتان تبتسمان أحيانا أو تحاولان ذلك، ولكن العينين تنبئان عن حزن يحتل أعماق النفس المضطربة. وهذا من الأمور التي يصعب تجسيدها أو الإتيان بها في بورتريه واحد.

__________________

* كاتب ومسرحي عراقي يقيم في استراليا.

 *************************************

الصفحة الثانية عشر

في بيتنا الثقافي.. من «الجماعات والتنسيقيات التغييرية الى العمل السياسي»

بغداد - طريق الشعب

ضيّف منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد، السبت الماضي، الأكاديمي والناشط د. موسى رحمة الله، الذي تحدث عن «السياق الانتقالي من الجماعات والتنسيقيات التغييرية الى العمل السياسي»، في جلسة حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وعدد من قياديي الحزب الآخرين، إلى جانب جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في الشأن السياسي.

أدارت الجلسة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، الشاعرة والإعلامية حذام يوسف، وابتدأتها متحدثة عن دور الشباب في انتفاضة تشرين.. الحدث الأبرز خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ثم قدمت سيرة الضيف، وقالت أنه ولد عام 1991 في مدينة السماوة، وتخرج عام 2014 في كلية الطب البيطري بجامعة كربلاء، وفي العام 2016 عُين معيدا في كلية الطب البيطري بجامعة المثنى، ثم درس في المعهد الكندي للحوكمة واللامركزية وتخرج فيه.

وأضافت مديرة الجلسة أن الضيف عضو في المرصد العراقي لحقوق الانسان، ومؤسس «نادي السماوة سينما» ٢٠١٣، وعضو الشبكة العربية للسينما البديلة NAAS، وعضو «تنسيقية نازل اخذ حقي»، ومؤسس مجموعة «معتصمو ساحة التحرير»، واحد مؤسسي «تيار الوعد» العراقي.

بعد ذلك، غطى الضيف عنوان الجلسة بحديث وافٍ معزز بتفاصيل وشواهد عديدة. وقال أن «ما حدث في تشرين ٢٠١٩ -٢٠٢٠، استمرارية تفاعلية لحراك الشعب من أجل انتزاع حقوقه، لكن ما حدث في تلك المرحلة، هو ان القوى السياسية الحاكمة قامت بكيل الاتهامات على المنتفضين وعدّهم خارجين على القيم والأعراف».

وأضاف قائلا أنه «ما بعد تشرين تشكلت تيارات واحزاب من رحم الثورة لمواجهة الاطراف المضادة، لكنها لم تحقق اصواتا تمثل حجم الثورة وسعة جماهيرها، بسبب صعوبة جمع التنسيقيات في كيان واحد».

وطرح د. رحمة الله جملة من الرؤى حول السياق الانتقالي من الجماعات والتنسيقيات إلى العمل السياسي.

وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، بضمنهم الرفيق رائد فهمي الذي دعا إلى التركيز على العمل للمستقبل، مع الاستفادة من الأخطاء والانفتاح على الجميع.

كذلك ساهم في المداخلات كل من الناشطتين سهيلة الاعسم وإخلاص حميد، والسيدين جليل ابراهيم وحسن حميد. واتفق الجميع على أهمية مواصلة العمل والسعي إلى التغيير وتوعية الجماهير بضرورة توحيد الكلمة والابتعاد عن تشتيت الأصوات.

وفي الختام، قدم الرفيق رائد فهمي شهادة تقدير باسم المنتدى إلى د. موسى رحمة الله.

 *******************************

لوحات راقصة وأكلات قديمة.. عينكاوا تحتضن «مهرجان التراث السرياني» الثالث

عينكاوا – وكالات

احتضنت مدينة عينكاوا في أربيل، أخيرا، فعاليات “مهرجان التراث السرياني” بدورته الثالثة، والذي أقامته مديرية التراث والمتحف السرياني في وزارة الثقافة والشباب بكردستان.

شهد المهرجان الذي استمر من 11 حتى 13 نيسان الجاري، فعاليات متنوعة، منها معارض لمنتجات يدوية وأعمال فنية تعبر عن الحضارات السريانية والبابلية والآشورية.

كما عرضت في المهرجان أكلات من المطبخ البابلي – الآشوري والمطبخ الأرمني. إذ قدمت أطباق متنوعة من الأكلات الشعبية مثل “الخصمة” و”كبتانة” والكشكي” وغيرها.

وتضمن المهرجان لوحات راقصة قدمتها فرق شعبية فلكلورية من عينكاوا، إضافة إلى فرق من سورية وروسيا وأرمينيا. فيما نظم عرض أزياء يحاكي الحقبة التاريخية من سومر وأكد إلى بابل وآشور.  وفي حديث صحفي، ذكر مدير التراث والمتحف السرياني، برنارد يوسف، أن “المهرجان بنسخته الأخيرة كان حافلا بالفعاليات التي تعبر عن روح التراث السرياني العميق المتجذر في تاريخ العراق”.

مشاركة سورية سريانية

وكان من بين الفرق الراقصة المشاركة في المهرجان، “فرقة برمايا” السريانية السورية، التي جاءت من مدينة القامشلي للاحتفال برأس السنة الآشورية وأعياد أكيتو، والمساهمة في “مهرجان التراث السرياني”. 

وقالت رئيسة الفرقة رمثا شمعون، في حديث صحفي، أن الفرقة قدمت لوحات راقصة عديدة خلال المهرجان، تحمل عناوين سريانية.

فيما ذكرت لونا حنا، وهي أيضا قادمة من سورية، انها ساهمت في عرض أعمال يدوية من إنتاجها، بضمنها اكسسوارات وحقائب وشموع، تعبر عن الثقافة السريانية، مبينة في حديث صحفي أن مشاركتها في المهرجان أتاحت لها فرصة لتعريف الزائرين بالثقافة السريانية من جهة، ولعرض مصنوعاتها من جهة أخرى.

“أبو المطابخ” حاضر في المهرجان

المطبخ البابلي - الآشوري، الذي يطلق عليه “أبو المطابخ”، شارك في المهرجان بتقديم حلويات وأطباق مختلفة.

وقالت المشاركة في المطبخ سعاد مالح، انهم أعدوا حلويات شعبية قديمة مثل “الكليجة” و”الزواتا” و”الكادة”، مبينة أنهم من خلال هذه الأطعمة حاولوا تعريف الناس بالمطبخ البابلي – الآشوري “لأن الكثيرين من الناس يجهلونه”.

وأضافت قائلة أن “ما يميز هذا المطبخ هو أنه أبو المطابخ. فمنه خرجت المطابخ: العراقي والسوري واللبناني. كما أنه مطبخ متنوع، يقدم أطباقا دسمة ونباتية”.

 *******************************

بمناسبة حلول عيد رأس السنة الايزيدية

نتقدم بالتهاني والتبريكات إلى الاخوة والاخوات الايزيديين

 ونتمنى لهم عيدا سعيدا وحياة مليئة بالأمن والطمأنينة

الحزب الشيوعي العراقي

 ************************************

رفيقنا حيدر الشيخ علي .. سلامات

الاخبار التي تردنا عن صحة الرفيق العزيز حيدر الشيخ علي تبعث على شديد القلق.  وليست هذه - والحق يقال - اول مرة في السنوات الأخيرة، تنهال فيها علينا الانباء المقلقة عن صراع أبي بلند مع المرض الخبيث. ومثلما في تلك المرات ورغم قلقنا البالغ، نعبر هذه المرة أيضا عن ثقتنا بقدرة رفيقنا على التصدي قويا شجاعا للهجوم المتجدد، وإلحاق الهزيمة به.

قلوبنا معك عزيزنا أبا بلند، وكلنا تطلع الى نهوضك من فراش المستشفى وعودتك معافى الى اهلك ورفاقك.

 **************************************

بسعي من الشيوعيين تسمية «تقاطع»  في الحلة باسم النوّاب

الحلة – طريق الشعب

وافق محافظ بابل وسام أصلان، أول أمس الثلاثاء، على تسمية أحد التقاطعات في مدينة الحلة، باسم الشاعر الكبير والمناضل الراحل مظفر النواب، وذلك استجابة لطلب وجهته إليه اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل.  وكانت اللجنة المحلية قد طالبت في كتاب صادر عنها الأحد الماضي، المحافظ بتسمية التقاطع الواقع بين مستشفى الولادة وسجن الحلة، باسم الشاعر النوّاب، تخليدا لاسمه ولعملية هروب السجناء السياسيين من سجن الحلة عام 1967، والتي كان النواب قد خطط لها.

وذكرت المحلية في كتابها الذي اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “من ملاحم مدينة الحلة التي يسجلها التاريخ بفخر واعتزاز، الملحمة البطولية للسجناء السياسيين الذين تمكنوا من كسر القيود والهروب من سجن الحلة المركزي عام 1967. حيث خطط الرمز العراقي الكبير مظفر النواب لعملية الهروب، وكان لهذه العملية صداها العالمي. فقد كانت فريدة من نوعها وغير مسبوقة من حيث التخطيط والتنفيذ، وتمكن من الهروب فيها 45 سجينا”.

 ********************************

إصدار

مقاربات في الثقافة والسياسة

عن “دار السامر للترجمة والنشر” في البصرة، صدر حديثا كتاب بعنوان “نحو أفق أرحب – مقاربات في الثقافة والسياسة”، من تأليف الكاتب قاسم حنون.

يتحدث الكتاب عن ظروف الردة السياسية والثقافية في البلدان العربية بفعل هيمنة الاسلام السياسي على المشهد الثقافي، متناولا بعض الظواهر اللافتة للنظر في هذا السياق.

يقع الكتاب في 236 صفحة من القطع المتوسط.

 ***************************************

الحلة.. توزيع كسوة العيد على أطفال الثلاسيميا

الحلة – طريق الشعب

وزعت الرفيقتان مائدة جميل وحسينة بنيان من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، كسوة العيد على الأطفال الراقدين في قسم أمراض الدم الوراثية (الثلاسيميا) في مستشفى بابل التعليمي للنسائية والأطفال بمدينة الحلة.

وجاءت هذه الكسوة التي وزعت على أكثر من 50 طفلا، تبرعا من الرفيقتين المذكورتين ورفاق عديدين من محلية بابل، فضلا عن متبرعين آخرين.

 **************************************

بابل تعثر على قطع أثرية جرفتها الأمطار

الحلة – وكالات

أعلنت قيادة شرطة بابل، الأحد الماضي، العثور على مجموعة من القطع الأثرية في “مدينة بورسيبا” الأثرية جنوبي المحافظة، كانت قد جرفتها مياه الأمطار.

وقال مدير قسم شرطة حماية الآثار العميد الحقوقي غازي سامي، أن “مفارزنا، وبالاشتراك مع ممثلي جهاز الأمن الوطني ومفتشية آثار المحافظة، تمكنت من خلال جولة تفقدية على موقع مدينة بورسيبا الأثرية، من العثور على 32 قطعة أثرية ومسكوكات تعود الى الفترات الإسلامية”.

وأضاف في بيان صحفي قائلا، أن “القطع ظهرت على سطح الارض نتيجة تجريف الموقع جراء سقوط الأمطار في الآونة الأخيرة”، مؤكداً “تسليم القطع جميعاً الى مفتشية آثار بابل لغرض إرسالها الى المتحف العراقي”.