اخر الاخبار

الصفحة الأولى

خبراء لـ «طريق الشعب»: سببها غياب الارادة السياسية.. «أرقام فلكية» في هدر المال العام

بغداد ـ محمد التميمي

يعد خبراء اقتصاديون الهدر في المال العام بأنه صورة من صور الفساد، والذي يأخذ أنماطا عديدة لا حصر لها.

وللعراق سجل حافل في هذا الملف، نظراً لكثرة المشاريع التي تستحوذ عليها شركات اما ان تكون وهمية او تابعة بشكل او بآخر لمتنفذين في السلطة.

وتسببت هذه الشركات في هدر كبير للمال العام واضرار بمصالح الناس والخدمات التي من المفترض ان تقدمها لهم. ويؤكد معنيون ان كل هم هذه الشركات الفاسدة هو السيطرة على المشروع وسرقته دون تنفيذه، معللين ذلك بعدم وجود معايير ومحددات تضعها الجهات الرسمية عند التعاقد مع الشركات، إضافة الى ما موجود من اختلالات لدى الجهاز الرقابي.

البداية برؤوس الفساد

وفي هذا الصدد، يُعرف الخبير الاقتصادي د. عبد الرحمن المشهداني الهدر على انه صورة من صور الفساد، بل انه الفساد بعينه، لأنه يأخذ صورا عدة تؤدي في النهاية الى الفساد. وواحدة من اشكاله البسيطة تبدأ من عدم استغلال الوقت بالنسبة للموظف المطلوب منه عمل 8 ساعات دوام.

وتابع قائلا: ان “تقرير البنك الدولي يقول ان العمل الذي يؤديه الموظف في العراق هو 17 دقيقة، ونحن نقول ساعتين في اليوم، بالنتيجة هذا معناه ان هذا الهدر يتسبب بعرقلة مصالح الناس وضياع للوقت، لان هذا الوقت يقابله استلام دخل، وهذا الهدر هو صورة من صور الفساد”.

وتحدث الخبير المشهداني لـ”طريق الشعب” عن شكل اخر من اشكال الهدر وهو: “المشاريع المتلكئة والوهمية، حيث يتم صرف مستحقات لمشاريع يفترض ان تقدم خدمات للناس سواء كانت طرقا او شبكات صرف صحي او شبكات مياه صالحة للشرب والكهرباء وغيرها، تقر كمشاريع يتم صرف دفعات منها، ويكون هنالك تلكؤ ولا ينفذ المشروع”.

نماذج هدر المال العام

وأوضح بالقول: “لدينا اليوم 9000 مشروع متلكئ بين 2010 و 2021، حيث إن هذه المشاريع صرفت عليها أموال بين 15 ـ 60 في المائة، لكن نسبة الإنجاز فيها بين صفر - 40 في المائة”.

وقال المشهداني: ان واحدا من النماذج عن ذلك “هو المشروع الذي يتحدث عنه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، طريق مدخل بغداد _ موصل، بطول 16 كم”، منوها الى ان “ 6 كم منه منذ 8 شهور تم قشطه وترك على حاله؛ من غير المعقول اننا غير قادرين على تعبيد طريق بطول 6كم كل هذه المدة”.

وذكر أيضا نموذجا اخر عن الهدر والاضرار بالمال العام وهو “صفقة القرن التي تعد واحدة من عشرات الالاف من النماذج خلال هذين العقدين لسرقة ونهب المال العام، والاستيلاء على اراضي الدولة والمعامل والمصانع والساحات والحدائق وغيرها التي تدخل ضمن تصنيفات الهدر”.

 ******************************

وثائق في الذكرى الـ 20.. نداء .. نداء !

الى جماهير شعبنا في الموصل!

الى جماهير شعبنا في كركوك!

الى أبناء شعبنا في بغداد والبصرة وكل مدن عراقنا الحبيب وحواضره

‎يوما بعد يوم تتزايد مصاعب الحياة التي تواجهونها وتتعقد الأوضاع أكثر وأكثر في ظل شلل الخدمات، وغياب الادارات والجهات المسؤولة، والانفلات الامني.

فبادروا لمواجهة هذه الأوضاع الخطيرة، ومهدوا لخلق الاجواء الجديدة التي نتطلع اليها جميعاً ونناضل من أجلها، أجواء الديمقراطية والحرية وسيادة القانون.

لموا صفوفكم ونظموا انفسكم، ودافعوا متكاتفين عن بيوتكم وممتلكاتكم، وعن ممتلكات الدولة ومؤسساتها، وهي ممتلكات الشعب أولاً وأخيراً!

 شكلوا لهذا الغرض لجاناً شعبية في كل محلة ومنطقة سكنية، واختاروا لها الوجوه النزيهة المعروفة، والشباب الغيورين والشخصيات الاجتماعية والثقافية والمواطنين الحريصين الآخرين من بينكم...

‎كلفوا هذه اللجان مهمة ادارة شؤونكم، وتثبيت الأمن والاستقرار وتنظيم الحماية بقواكم الخاصة للممتلكات الشخصية والعامة من عبث العابثين وتجاوز المتجاوزين!

 وكلفوها تنظيم السهر على حماية المؤسسات الصحية والخدمية في مناطقكم من مستشفيات ودوائر ماء وكهرباء ومدارس، وغيرها والعمل على وضع حد للنهب الاجرامي الذي تتعرض له، والسعي لتشغيلها بأمان، لكي توفر الخدمات الضرورية لكم ولعامة اخوتكم أبناء الشعب.

‎يا أبناء شعبنا في كربلاء والديوانية والعمارة والسماوة والناصرية والرمادي وبعقوبة والنجف وكل مكان من العراق العزيز!

 واجهوا بأنفسكم وبقواكم، مظاهر الفوضى الخطيرة التي يسعى الى اشاعتها من يريدون الزعم ان العراقيين متخلفون متوحشون، عاجزون حتى عن ادارة امورهم وشؤونهم، ولا يحسنون حتى حماية أنفسهم وبيوتهم وحقوقهم واثبتوا لهؤلاء وغيرهم ممن يريدون ادامة التسلّط عليكم، رغم انهيار نظام التسلط الصدامي البشع، انهم على وهم عظيم، وانكم أكثر نضجاً ووعياً ومسؤولية مما يتصورون ويتمنون!

‎وبرهنوا لهم بالدليل القاطع ان شعبنا العراقي قادر على تدبير شؤونه بنفسه وعلى اقامة الحكم الديمقراطي، وعلى الدفاع عن مصالحه وحقوقه، بتعاضده وتكاتفه وجهده المشترك على أساس من التضامن والديمقراطية!

واعتمدوا في ذلك كله على اخوتكم الشيوعيين، سواء في مقراتهم التي افتتحوها هذه الايام أو من خلال ممثليهم ووجوههم المعروفين!

‎المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

٢٠٠٣/٤/11

 **********************

فهمي والأنصاري يبحثان مشروع قوى التغيير

بغداد – طريق الشعب

بحث سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، مع الأمين العام لحراك البيت العراقي محي الأنصاري، مستجدات العملية السياسية وعمل قوى التغيير الديمقراطية والمبادئ التي تأسست عليها.

جاء ذلك في زيارة لسكرتير الحزب رفقة عدد من اعضاء لجنة العلاقات في الحزب الى مقر البيت العراقي.

وشدد الجانبان، خلال اللقاء، على ضرورة المضي في خطوات عملية نحو تأسيس التحالف الواسع للقوى المدنية والديمقراطية والناشئة المعارضة لمنظومة المحاصصة والفساد، على ارضية المشروع المدني الديمقراطي والعدالة الاجتماعية.

 *******************

راصد الطريق.. غلاء في الإقليم!

جرى التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الاتحادية والإقليم على استئناف تصدير النفط من الإقليم.

من المؤكد أن هذه الخطوة إيجابية يراد لها أن تتواصل لحل بقية القضايا الخلافية بين الطرفين، لما فيه مصلحة مواطني العراق جميعا وتحت سقف الدستور، على أن يرافقها المزيد والمزيد من الشفافية والوضوح والإعلان الرسمي لما تم التوصل اليه من نقاط، وأن يمتد ذلك الى إعلان مسودة قانون النفط والغاز، وان يحظى بالمداولات العامة.

واذا يتم الترحيب الإيجابي بهذه الخطوة التي يراد لها ان تتكامل، فإن من غير المعقول والمنطقي ان يستمر المواطنون في الإقليم بدفع أسعار للبنزين بما يعادل ضعف السعر في بغداد (925 للتر الواحد من البنزين)، وكذلك الامر بالنسبة للبنزين المحسن والكاز.

فلماذا هذا الفرق في سعر المشتقات النفطية الذي ترك أثرا على باقي أسعار المواد في أسواق الإقليم.

ولماذا لا يجري العمل على ان تتوحد الأسعار، ورفع هذا الثقل عن كاهل مواطني كردستان، وخاصة الفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود منهم، ومتى يتوقف التهريب؟

 *********************************

الصفحة الثانية

جامعة إيطالية تنقب عن 3 حضارات في سد الموصل

بغداد ـ طريق الشعب

أبرمت دائرة آثار دهوك، في إقليم كوردستان، أمس الاثنين، عقداً مع جامعة “بالميرو” الإيطالية، للقيام بأعمال مسح وتنقيب في مواقع أثرية ظهرت على ضفة بحيرة سد الموصل.

وقال مدير عام الدائرة، بيكس بريفكاني، إنه “بعد انحسار مياه بحيرة سد الموصل ظهرت حتى الآن حوالى 63 موقعاً أثرياً في المنطقة”.

وأوضح بريفكاني، أن دائرته وبالتعاون مع جامعة بالميرو الإيطالية ستقوم بـ”التنقيب في هذه المواقع التي تعود إلى العديد من الحضارات، منها الأكدية ونينوى الخامس والعصر البرونزي، لإنقاذ ما تبقى من القطع والمواد الأثرية قبل دفنها، في حال ارتفاع منسوب مياه البحيرة مستقبلاً”.

وأضاف: “الآن نحن نقوم بالتنقيب في موقع جم باشا والذي ظهر بعد انخفاض منسوب بحيرة سد الموصل، وربما في الأيام القليلة القادمة سنتمكن من الحصول على نتائج جيدة ومثمرة لإبراز حضارة المنطقة”.

يشار إلى أن عدداً كبيراً من المواقع الأثرية غمرتها مياه سد الموصل، الذي تم إنشاؤه في الثمانينيات من القرن الماضي.

 *******************************

منتصف الأسبوع.. حلول ومعالجات للواقع التعليمي

حسين النجار

تحلّ في هذه الأيام الذكرى الخامسة والسبعون لتأسيس اول تنظيم طلابي عراقي، في ظل نظام تربوي تعليمي متدنٍ، وضعف الحضور الطلابي في المحافل المطلبية.

ومعلوم أن اهم مرتكزات بناء الدول، يأتي من رصانة التعليم والتقدم الصناعي والزراعي، وما يرتبط بها من معارف وعلوم، لكن هذا الأمر غير متوفر في العراق، منذ الإطاحة بالنظام السابق، ومن قبل ذلك أيضا.

وتسببت القوى المتنفذة الطائفية المتحاصصة في تغييب الفرصة الحقيقية امام تقدم المجتمع، من خلال توزيع حصص الوزارتين (التربية والتعليم العالي) على أساس الولاءات الحزبية الضيقة والطائفية المقيتة، آخرها في الوزارة الحالية، وهو ما أقرّ به وزير التعليم العالي.

ومعروف ايضاً حجم وكمية ونوع الأزمة التي يعاني منها قطاع التربية والتعليم في العراق، وهناك كم هائل من الحلول والامكانيات غير المستثمرة، ما يعيق تحقيق خطوة إيجابية في طريق التنمية.

اما المتضرر الحقيقي من ذلك في المقام الأول، فهو المستهدف في هذا القطاع: (الطلبة) الذين نجدهم ـ بحكم طبيعة المنظومة السياسية وما تفرضه من قيود تنظيمية وكبت للحريات الطلابية ـ مبتعدين عن المطالبات المهنية التي تخص واقعهم الطلابي.

فحتى في اثناء مشاركة الطلبة في انتفاضة تشرين في 2019 لم يجرِ رفع شعارات تخص الواقع التعليمي، وفي حالات استثنائية لم يجر التشبث بها، وعاد الوضع الى ما هو عليه سابقاً، بل اسوأ في كثير من الأحيان.

إن الارتقاء بهذا الواقع، والانتقال به الى حال أفضل، يتطلب من الجموع الطلابية أن تتحدى هذه المنظومة الفاشلة وقيادات التعليم غير المهنية، وان ترفع صوتها الطلابي عالياً، كما في الانتفاضة التشرينية وما سبقه خلال ما سميت بثورة القمصان البيض.

وإن بالإمكان ومن السهولة أن تتحقق الكثير من القضايا المطلبية ابرزها: اجراء انتخابات طلابية حقيقية، وان يساهم ممثلو الطلبة في القرارات التي تتخذها المرافق الإدارية في ما يخص واقعهم الطلابي.

ويمكن كذلك أن ترفع المطالبة بتنفيذ قانون المنحة الطلابية الذي اقر في وقت سابق، لتمرير اجندة حزبية ضيقة وللحصول على مكاسب انتخابية، ناهيك عن المطالبات الأخرى بتحسين جودة التعليم والارتقاء به من جميع النواحي.

وهنا، صار لزاما مراجعة مدخلات التربية ومخرجات التعليم لإنقاذ القطاع من الانهيار، إذ أن أي استمرار للوضع بهذه الطريقة، يعني بقاء التخلف والتراجع، بل وسيجري تعطيل الحياة العامة لعموم الشعب العراقي.

ولأجل إيقاف ذلك يتوجب على الحكومة أن تعقد مؤتمراً واسعاً بمشاركة جميع المعنيين وممثلي جماهير الطلبة، وان تكون توصيات المؤتمر ملزمة للحكومة ومجلس النواب والوزارات وجميع المرافق المعنية.

عاشت ذكرى تأسيس اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

 ***************************

اعتصام للخريجين التربويين والاداريين في النجف.. تنديد بتردي الوضع الأمني والقصف التركي

بغداد ـ طريق الشعب

أخذت وتيرة الاحتجاجات المطلبية تتصاعد في مناطق متفرقة من البلاد، وعادت مشاهد التوتر واغلاق الطرق العامة للظهور مجددا.

و شهدت محافظة السليمانية تظاهرات لادانة القصف التركي، فيما ندد أهالي ميسان بتردي الأوضاع الأمنية في المحافظة.

توفير فرص العمل

ولليوم الثاني على التوالي، تظاهر المئات من الخريجين في محافظة النجف، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من الخريجين التربويين والاداريين نظموا اعتصاما مفتوحا لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى تعرض المتظاهرين الى الضرب والاعتداء من قبل القوات الامنية المتواجدة بقرب مكان الاعتصام، فيما برزت مطالبات نيابية بإقالة مدير شرطة المحافظة، بسبب تعرض المتظاهرين الى الأذى.

وتظاهر العشرات من الخريجين الأوائل، امام مكتب رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، في بغداد، مطالبين بتخصيص درجات وظيفية لهم ضمن موازنة 2023.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من خريجي العشرة الأوائل أصحاب التسلسلات من 4 – 10 نظموا تظاهرة، طالبوا خلالها بالتعيين أسوة بأقرانهم.

وأضاف، أن المتظاهرين طالبوا أيضاً بتعديل قانون 67 لسنة 2017 وشمولهم بالتعيين ضمن موازنة 2023، فيما هددوا بتصعيد احتجاجاتهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة. 

مطالبات بالخدمات

ونظم رياضيون في الرحمانية التابعة لمدينة الشعلة في العاصمة بغداد، وقفة احتجاجية على بناء مجمع تجاري فوق ساحة كرة قدم ترابية تشغلها الفرق الشعبية منذ عقود.

وناشد رياضيو المنطقة، المسؤولين في دائرة بلدية الشعلة لمنع محاولات استثمار أرض ملعب “الشهامة” الشعبي.

وقال منظم الوقفة عقيل الكناني، ان الملعب هو المُتنفّس الوحيد للشباب الرياضيين في المنطقة، ولا نسمح بمصادرته سواءً من المستثمر أم من أية جهة أخرى، مبينا ان هذه الأرض تحديداً تضم شبكات مياه ومجار، وهي “أرض محرمة” وفق القانون، ولا تصلح للاستثمار.

فيما نظم العشرات من أهالي منطقة حي الشموع في قضاء سوق الشيوخ التابع إلى محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية، مطالبين بشمول الحي بمشروع خدمي متكامل، ضمن خطة تنمية الأقاليم للعام الجاري 2023.

وقرأ أحد المشاركين في الوقفة بيانا يحمل مطالبهم، جاء فيه: إن الحي يفتقر لأبسط الخدمات لسنوات عديدة، الأمر الذي دعاهم إلى الاحتجاج، مطالبين بتدشين مشروع خدمي متكامل لصالح المنطقة وبناء مركز صحي في ظل وجود قطعة أرض مخصصة له، مع استحداث ثانوية للبنين، بالإضافة إلى تسيير دوريات أمنية ليلية، محذرا من وقفات احتجاجية أخرى في حال عدم الاستجابة لهذه المطالب.

إدانة للقصف والتردي الامني

وتظاهر المئات من المواطنين في محافظة السليمانية، منددين بالقصف المتكرّر الذي تشنّه تركيا، وذلك بعد يومين من هجومٍ قرب مطار المحافظة.

وتجمع المئات من المتظاهرين وسط السليمانية ثاني اكبر مدن إقليم كردستان، رافعين لافتات كتب عليها “الهجوم على مطار السليمانية عمل إرهابي”.

وردّد المتظاهرون هتافات منها “إردوغان دكتاتور” في إشارة إلى الرئيس التركي، وذلك خلال تجمّع نظّمه نشطاء.

وقال علي أمين (66 عاماً) وهو موظف متقاعد: “هذا ليس العدوان التركي الوحيد على أهداف مدنية في الإقليم”.

وأضاف، “أصبح عدواناً مستمرّاً فأحياناً تُهاجم (تركيا) القرى وفي أحيان أخرى تُهاجم أهدافا مدنية مثل مزارع الفلّاحين ومشاريع مياه وكهرباء”.

وتظاهر مواطنون في ميسان أمام مبنى قيادة شرطة المحافظة استنكارا لجريمة اغتيال معاون مدير بلدية العمارة المهندس علي حميد الساعدي، واحتجاجا على تردي الوضع الأمني في ميسان.

وقال عدد منهم، إنهم يستنكرون جرائم القتل والاعتداءات المتكررة التي تحدث في المحافظة، ويطالبون بملاحقة ومحاسبة السلاح المنفلت والقضاء على الجرائم المنظمة التي تشهدها المحافظة.

وكان مصدر أمني أفاد بتعرض مهندس يعمل في بلدية العمارة لإطلاق نار من قبل مجهولين يستقلون سيارة خصوصي صالون، اعترضوا طريقه في منطقة الخليج وسط مدينة العمارة، مشيرا إلى أن الضحية أصيب بأربع إطلاقات نارية في 3 نيسان الجاري، أدخل على أثرها لردهة العناية المشددة في مستشفى الشهيد الصدر التعليمي، وحالته لم تزل غير مستقرة.

 ***************************

أسعار المحاصيل الزراعية في ارتفاع.. والمواطن الضحية الأساسية

متابعة ـ طريق الشعب

تشهد الأسواق المحلية في عموم المحافظات ارتفاعا ملتهبا بأسعار المحاصيل الزراعية بسبب انعدام المحاصيل المحلية وشحتها في موسم يطلق عليه “الزراعة المغطاة”.

ندرة المحاصيل

وقال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى رعد حاتم التميمي، ان أسعار المحاصيل الزراعية ارتفعت بنسبة 40- 50 في المائة بسبب شح المحاصيل المحلية وندرتها خلال شهري اذار ونيسان لغاية ايار القادم، مبينا ان فترة ندرة المحاصيل كانت تعوضها سابقا “الزراعة المغطاة” والتي كانت تغطي ثلثي حاجة المحافظة خلال اشهر الشح والندرة.

وعزا انهيار الزراعة المغطاة وزراعة المحاصيل الاخرى الى التخبط العشوائي وانعدام السياسة والتخطيط الصحيح في ملف الزراعة ما تسبب بانهيار ركائز القطاع الزراعي وانحسار الانتاج النباتي بنسب كبيرة.

واشار التميمي إلى ان البدائل الوحيدة للمحاصيل المحلية هي المحاصيل المستوردة المتراكمة في المنافذ الحدودية، محذرا من وجود مخطط مبيت تنفذ بعض الدول والجهات لضرب الاقتصاد الزراعي وتحويل ديالى والمحافظات الى الاخرى الى ساحة لتصريف منتجات اجنبية بسيطة لا تضاهي الحد الادنى من المنتوج المحلي.

الاعتماد على المستورد

وفي كرميان شاطرت مديرة زراعة كرميان شادية حسين اراء رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية بالقول” ان موسم ندرة المحاصيل خلال اذار ونيسان يدفعنا سنويا للاعتماد على المنتوج المستورد بنسبة 70 في المائة لسد حاجة الاسواق من المحاصيل.

وبينت حسين، ان الفترات التي تسبق شهر ايار شحيحة المحاصيل بسبب الاجواء المناخية المتذبذبة والتي لا تلائم انتاج المحاصيل لحين الوصول الى شهر ايار موسم الانتاج الزراعي للخضر والفواكه.

واشارت حسين الى ارتفاع اسعار المحاصيل الزراعية بنسبة اكثر من 30 في المائة بمناطق كرميان رغم وجود انتاج محلي بنسب محدودة.

ووجّهت وزارة الزراعة، يوم الأحد الماضي، بفتح الاستيراد أمام عدد من المحاصيل الزراعية بعد استحصال موافقة المجلس الوزاري للاقتصاد وذلك لارتفاع أسعارها في السوق المحلية.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب الوزير فإن المحاصيل هي: الطماطم، والبطاطا، والقرنبيط، والشلغم (اللفت)، والشوندر، والخس.

ارتفاع الاسعار

وشهدت أسعار الخضراوات منذ نحو أسبوع، ارتفاعا بأسعارها في الأسواق المحلية، ما خلف انتقادات شعبية واسعة مطالبة الحكومة بالتدخل لاحتواء الأزمة.

ام علي (50 عام) تقول لـ”طريق الشعب”، ان أسعار المواد الغذائية في ارتفاع مستمر ومن غير المعقول ان يصل سعر الطماطم في الأسواق الى الف وخمسمائة دينار للكيلو الواحد، مشيرة الى ان كل شيء في الأسواق ارتفع سعره. وتضيف ان البعض يعتبر ان الزيادة الحاصلة طبيعية، لكن أصحاب الدخل المحدود والفقراء يتأثرون بأي ارتفاع للأسعار وخاصة المواد الأساسية، داعية الى ضبط الأسعار بعيدا عن التصريحات الإعلامية والدعايات الفارغة للمسؤولين.

 ******************************

الصفحة الثالثة

محللون لـ «طريق الشعب»: المحاصصة سببت التراجع على صعد مختلفة

بغداد ـ طريق الشعب

افرز نهج المحاصصة الذي اعتمدته قوى السلطة لإدارة العملية السياسية في العراق “الويلات” التي قلبت حياة العراقيين جحيما، على مختلف الصعد الاقتصادية والسياسية والامنية، بينما لا تزال تلك القوى متشبثة بنهجها الذي يديم بقاءها في السلطة.

فبعد التجربة الفاشلة لهذا النهج المأزوم، يشدد خبراء ومعنيون على ضرورة تبني عقد سياسي جديد رافض لهذه الاليات، مؤكدين أن ذلك مرهون بـ”توحيد عمل القوى الوطنية”.

خرق قانوني

وفي هذا السياق، يقول الباحث في الشأن السياسي وسام المالكي إن “من المفترض ان يشارك الشعب في حكمه لنفسه، عن طريق النظام الديمقراطي، لكنه انصدم بواقع سياسي مشوه، لم يعبر عن تطلعات الناس منذ الغزو الأمريكي في العام ٢٠٠٣، وحتى الآن، وذلك لكون مسارات ممارسة السلطة، أخذت أشكالا بعيدة عن مفهوم الإدارة السياسية”.

واضاف المالكي في حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلاً ان “الدستور ـ الذي الورقة العامة الجامعة، التي تحدد الصلاحيات و الحقوق و المسار العام لإدارة الدولة ـ لم يتضمن مصطلح المحاصصة ولم يحتو على مادة او فقرة تؤكد توزيع السلطة والمناصب و الرئاسات بحسب التوازن المكوناتي و الطائفي و المناطقي”، منوها الى انه “على هذا الاساس بنيت العملية السياسية بصورة تنافي مفهوم الادارة وتحجب وصول الاشخاص النزيهين و الكفوئين و المهنيين الى المناصب و مراكز صناعة القرار”.

واكد ان المحسوبية والمنسوبية كانت هي المحرك لعملية الاختيار، وهذا ما خلف تراجعا في مستوى ادارة البلد على كل الصعد، وهذا الالتفاف يعد خرقا قانونيا، اذ ان الكتل المتنفذة تعمل بالعرف السياسي لا بالدستور.

وبين المالكي في سياق حديثه بالقول: ان هذا الغموض والتعقيد السياسي “خلف شرخا كبيرا بين الممارسة والواقع، وولّد فجوة بين السلطة والمواطن، وعكس صورة سلبية على حياة الشعب، تسببت بتردي الواقع الاقتصادي الذي اثر في كرامة عيش المواطن، واثر كذلك على الجانب الامني”.

وخلص الباحث في الشأن السياسي الى القول ان “الدولة المدنية الجامعة على اساس الهوية الوطنية، هي الحل كونها تنظر الى المواطنين بصورة متساوية في الحقوق والواجبات والخدمات، فهي تراعي النظام الديمقراطي وتكفل حريات المواطن وتحميه وتوفر له الامن وكرامة عيشه”.

سياسة تجهيل وتغييب الوعي

من جانبه، يجد الكاتب والمحلل السياسي نظير الكندوري ان البلد انحدر الى الوراء على مدى هذه السنوات الطويلة، وتغيرت الثقافة التي كانت سائدة في المجتمع العراقي، وتراجع العراق بشكل كبير، ونحن لا نتحدث هنا عن المنظومة السياسية فقط بل نتحدث عن المستوى الثقافي”.

ولفت الكندوري في حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان “القطاع الثقافي والشأن الحضاري للبلاد، شهدا ترديا بشكل كبير بسبب ممارسات القوى المتنفذة، التي عملت حين استلمت السلطة، على تغييب الوعي حتى وصل لمستويات متدنية جداً”.

وأشار المحلل السياسي إلى، ان “النخب العراقية اليوم تعيش معركة وعي مع المنظومة السياسية وقواه المتنفذة والفصائل المسلحة. جميعهم يحاولون ان يحطوا من وعي الشعب العراقي”.

وعد الكندوري، أن عملية خوض معركة الوعي ضد عمليات التجهيل من اكثر المهام الملحة على المثقفين العراقيين.

ولفت إلى ان “الناس اليوم يغلب عليهم اليأس من التغيير نحو الأفضل، لذلك ندعو إلى شحذ الهمم وعدم الانزواء، وفي النهاية سنجد بارقة امل تغير واقع الحال العراقي الى ما هو أفضل ومنشود”.

المحاصصة مهدت للفساد

إلى ذلك، أكد المحلل السياسي حسين الجاف، أن “نهج المحاصصة هو الذي مهد للفساد بكل قوة”.

وقال الجاف في حديث مع “طريق الشعب”: ان “الفساد كارثة تعصف بالعراقيين منذ العام 2005 وحتى الآن، من دون ان يكون هناك رادع قانوني يضع حداً لهذه الكارثة التي تعصف بكيان المجتمع العراقي، ومستقبل العراقيين”.

وأضاف، “أننا بحاجة ردع وايقاف نهج المحاصصة، من خلال الاعتماد على الكفاءات المخلصة والوطنية ذات الخبرة”.

 ******************************

غياب الارادة السياسية فاقم الفساد.. «أرقام فلكية» في هدر المال العام

ويعلل عبد الرحمن المشهداني في حديثه لـ”طريق الشعب”، اسباب تفاقم الفساد بـ”نتاج ثقافة حيث ان التراجع في ثقافة المجتمع واحدٌ من أسباب هذا الهدر، لان الفرد من المفترض ان تقيده ثقافته المجتمعية وقوة القانون، اضافة لذلك القانون غير قوي يطبق على الضعيف ويستثني القوي”.

ولفت في السياق الى انه “عندما يكون هناك متهم ثبتت ادانته بسرقة أكثر من نصف مليار دينار، يحكم عليه السجن لمدة سنة مع ايقاف التنفيذ وفرض غرامة 200 ألف دينار، وعندما يسرق طفل علب محارم وصاحب المحل يتنازل عنه، يتم الحكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات”.

واكد انه “لا يوجد شيء لا يمكن إيقافه سواء كان فسادا ام هدراً”، لكن هذا يحتاج الى إرادة سياسية وقوة القيادي السياسي، فعندما يكون ذا شخصية قوية وقادرا على ان يتخذ قرارات دون الرجوع الى الكتل السياسية والخوف منها، اعتقد انها ستكون بداية للإصلاح”.

وخلص الى ان الإصلاح “يبدأ من الرؤوس الكبيرة ثم ينزل الى الشرائح الاوسع. وأتمنى وأتأمل ان نبدأ بخطوات حقيقية في الإصلاح. واعتقد ان الحكومة الحالية جادة في ذلك، ولكن هل تستطيع ان تتوفق؟ هذا السؤال يبقى مطروحا”.

سرقة لا تنفيذ!

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي منار العبيدي، ان “العراق يعتبر من أكثر الدول استهلاكا للمواد بمختلف انواعها، والفرد العراقي من أكثر المستهلكين مقارنة مع الدول المجاورة وتحديداً الشرق الاوسط”.

وتابع العبيدي قائلاً “اننا بحاجة قبل كل شيء الى وعي شعبي بأهمية ان تكون عملية الاستهلاك مدروسة ووفق معايير محددة، ونحن نفتقد حملات التوعية بضرورة عدم الاسراف في الهدر بمختلف الاشكال وهنا نحن نتحدث عن سلوكيات المواطن ونظرته”.

واضاف في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “الدولة هي الاخرى لا تضع محددات للاستهلاك، فنمط الاستهلاك بالعراق مفتوح نتيجة لعدم وجود محددات، وغياب التخطيط يؤدي الى ان العراق يستورد كل شيء بدون وجود تعرفة جمركية صحيحة”.

وعن الهدر الكبير بالمال العام عزاه العبيدي الى “عدم وجود نظام رقابي صحيح وعدم وجود اليات لاختيار الجهات التي تنفذ المشاريع، بشكل يتناسب مع المعايير العالمية، وهذا حتماً يؤدي بكل تأكيد الى الهدر”.

وذكر ان مختلف دول العالم “ تتبنى شركات يكون لديها شهادات مثل الايزو وما يشابهها، لأجل ان تضمن ان الجهات التي تنفذ المشاريع هي جهات عالية التصنيع، وقادرة على إنشاء هذه المشاريع بأحسن المواصفات”، لافتا الى انه “في العراق ونتيجة العقود الحكومية التي يدخل فيها طابع سياسي لها علاقة بالكتل السياسية، يتم تسليمها الى شركات قد يكون بعضها وهمياً، والبعض الاخر منها غير رصين، ويكون هدفها الأساسي سرقة المشروع دون تنفيذه”.

معايير محددة

ورهن الخبير “تخلصنا من الهدر في المال العام بالعقود والمشاريع الحكومية، بذهابنا باتجاه تبني معايير محددة للشركات التي تقبل الدخول في العقود والمشاريع الحكومية”.

وأضاف انه “من غير المعقول ان أحيل مشروع مستشفى قيمتها 40 مليون دولار الى شركة لا تمتلك أعمالا مشابهة وشهادات من جهات عالمية ولم تنفذ أي مشروع، لذلك لا بد من وجود هذا التوجه من اجل تقليل هذا الهدر”.

وعن حجم الهدر في المال العام في العراق منذ سنة 2003 وحتى 2023، دخل أكثر من 1500 مليار دولار، قيمة المصروفات الاستثمارية التي من المفترض ان تكون على المشاريع الاستثمارية، وتتعلق ببناء مختلف المشاريع والبنى التحتية بحدود 400 مليار دولار أمريكي، ونحن نتحدث عما يعادل 600 تريليون، طبقا لما أفاد به الخبير.

وأضاف انه “على ارض الواقع نرى ان حجم المشاريع المنفذة والمنجزة من 600 تريليون عند مقارنتها مع الواقع لا تتجاوز 50 او 100 تريليون في أفضل الحالات. وهذا يعني ان الهدر بالمصروفات الاستثمارية فقط كان بحدود 400 مليار دولار تقريباً”.

 وفي ما يخص المصروفات التشغيلية قال ان “هناك 1000 مليار دولار ايضا جزء كبير منها مهدور ويُتوقع انه بين 200_ 300 مليار دولار، وإذا ما جمعنا الرقمين يتوقع ان حجم الهدر بحدود 500_ 600 مليار دولار خلال عقدين”.

 *********************************

في الذكرى العشرين للحرب

ترجمة وإعداد طريق الشعب

نتائج مروّعة

نشرت صحيفة المساء (أفتون بلاديت) السويدية مقالاً للكاتب يان كييلو، بمناسبة مرور عقدين على حرب العراق، أشار فيه إلى أن ما أسفرت عنه هذه الحرب، لم يكن سوى سلسلة من نتائج مروّعة بكل المقاييس، سواءً بملايين الضحايا أو بتمزيق البلد وتدمير الدولة أو بخراب الإقتصاد.

وبعد أن أكد المقال على أن لا أحد في تاريخ الشرق الأوسط، وعلى مدى قرون، قد سبب كارثة كبيرة لوطنه كما فعل صدام حسين، تهّكم بالقول أن المصادفة الجيولوجية، التي منحت العراق ربع ما موجود في كوكبنا من نفط، قد تكون السبب الأهم لإحتلاله.

وأد التقدم

وأعاد المقال التذكير بمنجزات العراقيين، الذين ما أن حققوا تحررهم من الإستعمار البريطاني، واستعادوا هيمنتهم على مواردهم النفطية واستخدموا عائداتها الضخمة في بناء نظام تعليمي متطور، وفي إحداث تنمية زراعية وصناعية مناسبة، تتمكن من رفد الدخل الوطني إذا ما نضبت موارد النفط، حتى ورطهم صدام حسين في حرب مع جارة العراق الشرقية، مقدّماً خدمات مجانية كبيرة لخصومه في واشنطن وتل أبيب. ولم تكن لتنتهي الحرب المدمرة، التي استمرت ثمان سنوات واسفرت عما يزيد على مليون ضحية، حتى غزا صدام جارته الجنوبية، الكويت، دون أن يعرف أحد حتى الآن، من أقنعه بهذه الفكرة، التي لم تكن أقل حماقة من الحرب ضد إيران.

وكانت نتائج الحرب الثانية هذه، كما أورد المقال، أبشع من سابقتها، حيث شكلت بداية الانهيار النهائي للعراق، عبر القضاء على الجيش العراقي، وقطع جميع إمدادات الكهرباء والمياه وجميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وفرض الحصار الشامل. وقد علل الغرب هذه الإجراءات المدمرة، التي إستمرت 13 عاماً، وتسببت في وفاة 576000 طفل، بالحاجة إلى إقناع الشعب العراقي بمساويء دكتاتورية صدام حسين ومزايا الديمقراطية، أي باقتصاد السوق وبخصخصة صناعة النفط.

ثم إستغلت واشنطن الهجوم الإرهابي على نيويورك في 11 سبتمبر 2001، وتصاعد الأصوات المطالبة “بالثأر”، فقررت شن هجوم على العراق الممزق، الذي يهدد العالم بأسره “بأسلحة دمار شامل” سرية، حسب وصف نائب الرئيس ديك تشيني، رغم أن معظم المشاركين بعمليات نيويورك، كانوا من مواطني السعودية، الدولة الحليفة لواشنطن.

موقف السويد

واشار المقال إلى الصراع الكبير الذي شهدته الساحة السياسية والشعبية السويدية قبيل وأثناء الحرب، حيث أصطف اليمين مع مشاريع واشنطن ولندن، إلى الحد الذي وصف فيه زعيم حزب الشعب الليبرالي بير أهلمارك، رفيقه في الحزب، مفتش الأسلحة هانز بليكس، بأنه “ضعيف ويسهل خداعه”، لأنه أعلن خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل الكيماوية والبيولوجية. وأوضح بأن اليسار وقسم كبير من يسار الوسط، فضح هذه الأكاذيب غير المعقولة، واعتبرها ذرائع للحرب، تتعلق بالنفط، ولا علاقة لها بإنقاذ أوروبا من صدام حسين، ونظّم مظاهرات السلام التي شارك فيها الملايين.

وانكشف المستور

وأعرب كاتب المقال عن إعتقاده بأن الديمقراطية، التي أعلن الحاكم الأمريكي بول بريمر، بأنه جاء بها معه، قد أفتضحت عاجلاً لتعني خصخصة جميع أصول الدولة العراقية، بما في ذلك صناعة النفط، التي يجب أن يكون للشركات الأمريكية، حصة الأسد فيها. غير أن المفاجأة الكبرى كانت في عدم إستقبال الشعب العراقي لهذه الإصلاحات الديمقراطية بابتهاج، ومطالبته بخروج المحتلين بسرعة. كما تحولت سجون الأمريكان إلى مفرخة للإرهابين، حيث كان الحراس عاجزين عن فهم لغة وثقافة المسجونين.

ولم يمض وقت طويل حتى عرف الناس كم هو عدد ضحايا الحرب من العراقيين، وكم هو عدد من مات أو تشوه بسبب اليورانيوم المنضب الذي تم إستخدامه، وكم أرتفعت معدلات وفيات الأطفال والسرطان، وكم هي محطات تنقية المياه والكهرباء التي دمرت، وأخيراً أي نظام للمحاصصة والفساد قد كان الإحتلال سبباً في ولادته. وهكذا، عرف التاريخ بأن حروب واشنطن لم تعطل تطور الديمقراطية بل كانت سبباً في إنتشار الإرهاب، حسب رأي كاتب المقال.

 ********************************

الصفحة الرابعة

مستشار السوداني يرجح استثماره 100 في المائة في 2025.. النفط تكشف لـ «طريق الشعب» تفاصيل جولة تراخيص الغاز

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يخسر العراق نحو 12 مليار دولار سنويا من جراء حرق الغاز المصاحب للنفط، فضلا عما يتركه ذلك من نتائج سلبية على الواقع البيئي، إذ يتسبب بانتشار العديد من أمراض السرطان تحديدا في محافظة البصرة.

وتتجه الحكومة الحالية صوب استثماره من خلال عقد اتفاقات مع شركات عالمية ومحلية ضمن جولة التراخيص الخامسة.

وفقا لرويترز، يعتمد العراق بشكل كبير على واردات الغاز الإيراني لتغذية شبكة الكهرباء، إذ تولد البلاد نحو 14 ألف ميغاواط من الشبكة المحلية، إلى جانب ما يقارب من أربعة آلاف ميغاواط إضافية عن طريق استيراد الغاز والطاقة.

ويعتبر العراق المستورد الأساسي لأكثر من 80 بالمائة من صادرات إيران من الكهرباء خلال السنوات القليلة الماضية، بحسب بيانات سابقة لوزارة الطاقة الإيرانية.

استثماره

ويشير المتحدث الرسمي لوزارة النفط، عاصم جهاد، الى وجود حاجة لاستثمار الغاز كون محطات توليد الكهرباء تعمل بهذا النوع من الوقود.

ويقول جهاد في حديث خص به “طريق الشعب”، إن “نسبة استثمار الغاز في الوقت الحالي تقدر بـ 55 في المائة، ويتم استعمالها في مشاريع توليد الطاقة الكهربائية”، موضحا ان البعض يتصور عدم وجود استثمار للغاز بتاتا بالوقت الذي يصل استثماره بالوقت الحالي الى 1500 مليون قدم مكعب، من الإنتاج المحلي فقط”.

ويكشف عن توقيع وزارة النفط عدة عقود بهذا الشأن، منها عقد مع شركة أمريكية لاستثمار 200 مليون قدم مكعب يوميا من غاز الغراف في الناصرية، وعقد آخر مع شركة صينية لاستثمار غاز حقل الحلفاية بمحافظة ميسان.

وتطمح وزارة النفط مطلع العام المقبل، بالوصول الى انتاج يقدر بـ 300 مليون قدم مكعب يوميا.

ويقول جهاد أن الوزارة تعتزم الشروع في مشاريع اخرى بعد مشروعي الناصرية وميسان، مشيرا الى “اننا ملزمون باتفاقية اوبك باستثمار 600 مليون مكعب يوميا. وتعد الوزارة هذه الكميات جيدة لزيادة الانتاج الوطني والوصول الى الاكتفاء المحلي”.

ويؤكد جهاد، أن جولة التراخيص الخامسة للحقول الحدودية، ستساهم بانتاح 750 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز، تليها جولة مكملة سيعلن من خلالها عن تراكيب هيدروكربونية (غاز في باطن الأرض).

كلفة الخسائر سنوياً

وكان مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، اكد يوم 31 اذار، أن خسائر حرق الغاز واستيراده تقدر بنحو 12 مليار دولار سنوياً. وتوقع تصفير حرقه ووصول استخداماته إلى نسبة 100بالمائة خلال العامين المقبلين.

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في وقت سابق، اتخاذ عدة إجراءاتٍ لتطوير قطاع الطاقة واستثمار الغاز المصاحب، بما يمثل بداية لأمرين، أولهما إيقاف وتصفير حرق الغاز بما يحمي البيئة من التلوث والمشكلات. والثاني، استخدام الغاز بعد معالجاته.

ضياعات اقتصادية

وبحسب تصريحات وزارة النفط، فإنه خلال مطلع العام الجاري، بلغت كميات الانتاج من الغاز الطبيعي المصاحب 3000 مقمق باليوم، يتم استثمار 1600 مقمق، ويحرق الباقي منها والذي يقدر بحدود 1300 - 1400 مقمق يوميا، وتعتبر هذه كمية كبيرة مقارنة بكمية الانتاج.

وضمن هذا السياق، يذكر الاستشاري في التنمية الصناعية والاستثمار، عامر الجواهري، ان “الخسارات التراكمية تشكل ضياعات كبيرة للتنمية الاقتصادية المستدامة، وتتمثل هذه الخسائر بالغاز الذي يحترق بالوقت الذي يمثل مادة لها قيمة سوقية”.

ويقول لـ “طريق الشعب”، ان ذلك يتسبب بـ”حرمان الجهات المستفيدة من الغاز مثل محطات الكهرباء الغازية التي عانت من شح التجهيز واللجوء الى الاستيراد المكلف اضافة الى عدم استقرار التجهيز وشح تجهيز المعامل التي تستخدم الغاز كمادة أولية، وتستمر المعاناة من ندرة الغاز في لتشغيل معامل الأسمدة الكيمياوية والبتروكيمياويات والحديد والصلب”.

ويضيف الجواهري ان “حرق الغاز سبب ضياعا كبيرا لفرص الاستثمار للمشاريع والمنشآت ذات الصلة، وعرقلة تنفيذ الرؤى نحو استثمار مشاريع كبيرة تحقق تنويعا للاقتصاد الوطني، مثل مشاريع البتروكيمياويات الجديدة التي تأخر العراق كثيرا فيها”.

 وعن اهمية الاستثمار في الغاز، يوضح الجواهري ان “الاستثمار يساهم في الحفاظ على الثروات الوطنية من الهدر، والتوسع الأفقي بالمشاريع التي تساهم في تنويع الاقتصاد وزيادة فرص العمل، اضافة الى مساهمته في تحسين بيئة العمل لجذب الاستثمارات المباشرة”.

ويجد ان الخطوات الجارية لاستثمار الغاز ضمن جولة التراخيص الخامسة، ستحدث نقلة نوعية في اقتصاد البلد، إذا ما تمت تحت ادارة جيدة لتلك العقود والأعمال بما يحقق المصلحة العامة للمجتمع، معبرا عن تفاؤله بالقرارات الحكومية كونها لامست قطاعات أهملت لفترات طويلة.

السبب في غياب الارادة

ويشير الى ان سبب التأخير في اتخاذ خطوة استثمار الغاز المصاحب، يعود لغياب الارادة الحقيقية للبناء والتنمية، يرافقها وجود من يسعى لعرقلة التطور.

حاجة حقيقية للاستثمار

سلام سميسم، باحثة اقتصادية، تقول لـ “طريق الشعب”، ان “عمليات الحرق مستمرة منذ عام 2004 والى الان، وهي تفتقر الى اجراءات البحث الحقيقي عن الغاز لأجل إنتاجه وتسويقه”.

وتعد جولة التراخيص الخامسة هي الاولى من نوعها التي تلتمس فيها شيئا من الجدية.

وتبين سميسم ان “العراق اليوم هو ضمن اتفاقيات الطاقة النظيفة، بالوقت الذي يشهد نتائج كارثية على مستوى الوضع البيئي، وتحديدا في المناطق التي تحتضن حقولا للنفط، اذ يكون فيها التلوث وانتشار الامراض بمستوى عال، لذا العراق اليوم ملزم بإيجاد حلول وان يكون جادا في اتخاذ اجراءات حقيقية في هذا الصدد.

وتستدرك سميسم بالقول ان “العراق أكبر مستورد للغاز الإيراني، باعتبار ان منظومة الكهرباء تعتمد على الغاز، لذا من المهم أن نبدأ باستخراج وتصنيع الغاز لسد الحاجة المحلية”.

 *****************************

برغم عدم حلول الموسم.. الحمى النزفية تعود الى ذي قار ومستشفيات المحافظة تفتقر للأطباء الاختصاص

بغداد – طريق الشعب

عاود مرض الحمى النزفية الظهور داخل محافظة ذي قار بأعداد كبيرة، بعد أن كان قد تراجع بنسبة معينة لأكثر من عام، فيما تشكو مستشفيات المحافظة نقصا في الادوية واللقاحات الخاصة بالمرض، وفي الكوادر المختصة أيضا.

وتفاقمت إصابات الحمى النزفية في عام 2021، وبدأت تزداد تدريجيا قبل ان تتم السيطرة عليها.

ويصاب بها بالعادة مربو المواشي والقصابين، الذين يكونون على احتكاك مباشر مع الماشية.

وتنتشر الحمى النزفية الفيروسية بين الماشية عن الحشرات المصابة بالعدوى، وتعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بهذا المرض في العديد من العوائل الحيوانية. وتشمل تلك العوائل في الغالب البعوض والقوارض والخفافيش، لذا تظل الوقاية هي أفضل وسيلة للعلاج. وحتى الان لم يكتشف العلماء لقاحات إضافية لها.

عوائل الريف

يسكن حسين حميد علي في أحد ارياف محافظى ذي قار، وقد تعرض للإصابة بالحمى النزفية.

يقول علي لـ “طريق الشعب”، انه من عائلة ترعى المواشي وتسترزق منها “لذا اصبت بالحمى بعد ظهور اعراضها التي تشبه الموت البطيء”.

ويبين حسين، أن “الادوية الموجودة في المستشفيات هي مجرد مسكنات وعلاجات بسيطة، كون لا يوجد علاجات خاصة، إضافة الى عدم وجود طبيب اختصاص بمرض الحمى النزفية في اغلب المستشفيات، وإذا توفر، فلن يكون اكثر من طبيب واحد”.

وذكر مدير قسم الصحة العامة في محافظة ذي قار، حسين رياض، ان “الفحوصات الطبية أثبتت اصابة شخصين إثنين بمرض الحمى النزفية في المحافظة، فيما ننتظر ورود فحوصات من العاصمة بغداد لمشتبه بهم آخرين”.

وبين أن “هذه الإصابات المسجلة حصلت رغم عدم حلول موسم الصيف”، مبينا ان “هذا الامر قد يجعلنا امام صيف لاهب بالإصابات، التي ستحمل معها ربما الكثير من الوفيات”.

وأشار رياض إلى ان “قسم الصحة يحمل الجهات والدوائر ذات العلاقة في المحافظة مسؤولية أي انتشار للمرض، كون لم يلحظ هناك اي التزام ببنود مكافحة هذا الوباء القاتل خلال الفترة الماضية”.

نقص المستلزمات الطبية

يقول مصطفى الربيعي، طبيب اختصاص في مستشفى الحسين بذي قار، انه “لا توجد احصائيات دقيقة بشأن اعداد المصابين بالحمى النزفية، لكنها ترتفع بين الحين والآخر”.

ويقول الربيعي في حديث مع “طريق الشعب”، ان هناك قلة في أعداد الأطباء الاختصاص، حيث يوجد طبيب واحد”.

ويؤكد، ان مرض الحمى النزفية خطير ويسبب الوفاة بنسبة 60 بالمائة، مشيرا الى عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الآن.

ويذكر الربيعي بعض اعراضه الأولية، قائلا ان “مؤشرات الحمى النزفية الفيروسية تختلف بحسب درجة المرض. وبشكل عام، يمكن أن تتضمن المؤشرات والأعراض المبكرة: الحمى والتعب أو الضعف أو الشعور العام بالتوعك والدوخة، آلام العضلات أو العظام أو المفاصل الغثيان والقيء”.

وتشمل اعراضها التي قد تصبح مهددة للحياة، نزيف تحت الجلد أو في الأعضاء الداخلية أو من الفم أو العينين أو الأذنين، وخلل وظيفي في الجهاز العصبي، اضافة الى انها تسبب الغيبوبة، الهذيان، وفشل كلوي وتنفسي وكبدي.

وعن الإجراءات الحكومية المتخذة بهذا الشأن، يقول ان “دائرة البيطرة تبدأ بعملها عند تبليغها بحصول إصابات، وتعمل على تطويق المنطقة بمسافة 15 كيلو متراً، ويتم رش الابقار والجاموس وتغطيس الاغنام والماعز بالكامل بمادة ضد القراد، وتحقن بمادة ضد الطفيليات”.

ويضيف، أن الإجراءات تشمل منع حركة اللحوم والحيوانات من المنطقة الموبوءة لمدة 14 يوماً، والتي هي فترة حضانة المرض، فضلا عن تبليغ المحافظة ودوائر البلدية والبيئة بتطبيق قانون 22 لسنة 1972، وقانون 105 لسنة 1989 لتنظيم عملية ذبح الحيوانات، ومكافحة ظاهرة الذبح العشوائي.

وعلى الرغم من وجود قوانين عدة تنظم عملية ذبح الحيوانات في المجازر الخاصة بعد فحصها وختمها وتأكيد خلوها من الأمراض، فإن عملية الذبح العشوائية منتشرة في مناطق العراق كافة، وداخل الأحياء السكنية.

 *****************************

وقفة اقتصادية.. المشاريع المعطلة يتيم على قارعة الطريق

إبراهيم المشهداني 

كما في كلّ مرة تؤكد الحكومة الجديدة العزم على انجاز المشاريع المعطلة في مختلف القطاعات لتوفير الاحتياجات الاجتماعية التي عطلتها الحروب والحصار الذي فرضته الدول الغاشمة، توطئة لتغيير النظام السياسي القائم، وصولا الى نظام ديمقراطي مزعوم، لم يسفر عنه سوى نظام هجين، عجز بالواقع عن تحقيق عملية تنموية جادة عبر مصفوفة مشاريع، اثبت الواقع اما ان تكون وهمية او قليلة الأهمية، بهدف سرقة الاموال المخصصة لها.

وبسبب ضعف أداء الحكومات المتعاقبة واتساع عمليات الفساد الإداري والاستحواذ على المال العام اهملت المشاريع التي أنفق عليها ـ وفق مصادر رسمية ـ مائة مليار دولار وتراكم عددها حتى وصل ـ حسب تصريحات وزارة التخطيط وهي الجهة المسؤولة عن عملية التخطيط للمشاريع التنموية ـ الى 6250 مشروعا. فيما أعلن رئيس الحكومة الحالي في الثاني عشر من شهر كانون الثاني من هذا العام، ان عدد المشاريع المعطلة وصل الى 1600 مشروع تنموي متلكئ.

وبقي الحال على ما هو عليه  من التردي والتراجع رغم حجم الانفاق الهائل الذي وصل الى 1340 مليار دولار، وفقا للموازنات السنوية التي افرزت اكثر من 13 مليون مواطن تحت خط الفقر. يحصل كل ذلك فيما كانت بغداد قد نجحت في الماضي في تأسيس قطاع صناعي كبير بمساعدة الدول الاشتراكية السابقة، حقق اكتفاء ذاتيا في العديد من السلع الأساسية، ولم يبق منها حاليا سوى 20 في المائة من المعامل والمصانع التي كان عددها اكثر من الف معمل ومصنع، وكان انتاجها يشكل 23 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وقتذاك، وبقيت الان أطلالا تدفع مرتبات عمالها وفق نظام السلف.

ومن الجدير بالتنويه، ان اكمال المشاريع المتلكئة سيكومن جزءا من  الخطط الاستراتيجية التي تضعها وزارة التخطيط، وبغض النظر عن فشل تلك الخطط فان الوزارة المذكورة تتهيأ لوضع خطة للفترة 2023ـ 2028 فضلا عن خطة قصيرة المدى 2022 ـ 2023 محاورها دعم الاقتصاد بمختلف قطاعاته ودعم الاستثمار والقطاع الخاص، والمحور الاجتماعي الذي يتعلق بالصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والبطاقة التموينية، والمحور الثالث يختص بردم الفجوة التنموية في المحافظات، ومهما يكن من امر هذه الخطط فإنها معلقة على إعداد موازنة 2023 اذا ما نجحت الحكومة الجديدة في التعجيل في تشريع قانونها في ظل أجواء ضبابية يتداخل فيها الصراع السياسي بالصراع الاجتماعي المحتدم،  وفي هذه الخطط تتجلى الجدية في انجاز هذه المشاريع المتوقفة التي تتباين فيها نسب الإنجاز، ومن غير الواضح ما اذا كان بالإمكان انجاز هذه المشاريع او بعضها في خطة وزارة التخطيط، وهذا الامر متوقف قبل أي شيء على أهمية وأولوية المشاريع والمساحة الاجتماعية التي تغطيها مخرجات هذه المشاريع، وهذه المتطلبات غير كافية ما لم تكن مقترنة بالإرادة  الحازمة والجدية في متابعة التنفيذ وقبل كل شيء حمايتها من عصابات الفاسدين الذين يشكلون قوة ضاغطة على الحكومة، كما كان الحال بالنسبة للحكومات السابقة، فان المعلومات تؤكد على وجود مشاريع وهمية تقدر تكاليفها بـ200 مليار دولار، التفّ عليها الفاسدون وما زالوا يشكلون وباء خطيرا ينتشر بسرعة في معظم وزارات الدولة العاجزة عن وضع حد لسرقة المال العام بأشكال مختلفة من أساليب النصب والاحتيال.

إن المتطلبات المالية لهذه المشاريع وغيرها متوفرة لدى وزارة المالية حيث كشفت الوزارة عن ان إيرادات الدولة خلال العام الماضي قاربت 150 تريليون دينار، وبفائض مالي  تجاوز 55 تريليون دينار خلال احد عشر شهرا، فضلا عن ذلك وبحسب جداول وبيانات أصدرتها الوزارة فان حسابات الدولة العراقية منذ شهر كانون الثاني 2022 وحتى شهر تشرين الثاني من العام نفسه بلغت ما يقارب150 تريليون دينار وهذه الوفرة تمثل نسبة 95 في المائة وبحسب جدول المالية، فان فائض الموازنة لغاية شهر تشرين الأول الماضي بلغ ما يعادل 38 مليار دولار.

ألا تكفي هذه الأموال لتحريك عجلة المشاريع المعطلة؟!

 *************************************

الصفحة الخامسة

مواطنون: «لديهم علاقات مع مسؤولين»!.. لماذا لا يلتزم أصحاب المولدات بالتسعيرة المحددة؟

متابعة – طريق الشعب

في مطلع كل شهر، تضع محافظة بغداد والإدارات المحلية في بقية المحافظات، تسعيرة محددة لأمبير الكهرباء بالنسبة للمولدات الأهلية. وتعتمد هذه التسعيرة على معايير معينة، من بينها عدد ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، وسعر الكاز في السوق، فضلا عن كمية الكاز الذي توفره الحكومة لأصحاب المولدات بالسعر المدعوم.

لكن موضوع التسعيرة هذا، بات مثيرا للسخرية بين المواطنين – حسب العديد منهم - لأنهم يرونه «على الورق فقط»، نظرا لعدم التزام أصحاب المولدات به. إذ تحوّل الأمر إلى «نكتة» يتناقلها الناس في مجالسهم وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. فالمواطنون والإدارات المحلية يعلمون جميعهم بأن ما يصدر من قرارات وإعمامات في شأن عمل المولدات الأهلية وتسعيرة الاشتراك فيها، لا يتم تطبيقه، فيكون السعر الفعلي ضعف السعر المحدد وفترات التشغيل أقصر من المقرر!

وكانت محافظة بغداد قد حددت تسعيرة للأمبير لشهر نيسان الجاري. إذ حددت السعر بالنسبة للتشغيل من الساعة 12 ظهرًا حتى 1 ليلًا، بـ 5 آلاف دينار. أما سعر الأمبير بالنسبة للتشغيل الليلي، الذي يبدأ من الساعة 12 ليلا حتى السادسة صباحا، فحددته المحافظة بـ 7 آلاف دينار. فيما حددت السعر بالنسبة للخط الذهبي (التشغيل 24 ساعة)، بـ 10 آلاف دينار.

ومنحت المحافظة وفق بيان أصدرته، مسؤولي الوحدات الإدارية صلاحية تحديد سعر الأمبير (تقليل السعر) بما يتلاءم مع ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية في المنطقة، بشرط ألا يتعدى السعر ما تم تحديده من قبل المحافظة.

لكن المتابع، ولمجرد إطلاعه بشكل سريع على الصفحات الرسمية وغير الرسمية التي تنشر مثل هذا الإعمام، سيقرأ تعليقات ساخرة من قبل الناس، الذين يطالب بعضهم المسؤولين بتنظيم جولات ميدانية على المولدات الأهلية، لمعرفة مدى التزام أصحابها بالتسعيرة المحددة. فيما يتحدى بعض آخر المسؤولين أن يتخذوا إجراءات عقابية بحق أصحاب المولدات المخالفين!

أصحاب مولدات: لم نتسلم حصصنا من الكاز!

بالرغم من أنّ تجهيز الكهرباء الوطنية كان جيدا خلال الشهور الأخيرة، إلا أن سعر الأمبير في غالبية مناطق العاصمة بالنسبة للخط الذهبي، لم يكن أقل من 20 ألف دينار، أي ضعف التسعيرة المحددة من قبل المحافظة – حسب ما يذكره مواطنون في حديث صحفي.

ويضيف المواطنون، أنه «في شهر آذار الفائت، لم يتم تشغيل المولدات كحد أقصى، أكثر من 72 ساعة، بسبب تحسن الكهرباء الوطنية، وبالرغم من ذلك لم ينخفض سعر الأمبير». 

لكن العديد من أصحاب المولدات يؤكدون أن الدولة لم تجهزهم بحصصهم من الكاز بالسعر المدعوم، كون مولداتهم غير مسجلة لدى المحافظة، ما يضطرهم إلى شرائه من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، وبالتالي سيرفعون سعر الأمبير على المشتركين لتعويض نفقات الكاز.

وبحسب ما يذكره في حديث صحفي أحد مشغلي المولدات في منطقة البياع، فإن «هذه الشهور من شباط حتى أيار، تكون موسما للربح. إذ يواصل أصحاب المولدات فرض تسعيرتهم، رغم عدم تشغيل مولداتهم ساعات طويلة. لأنه حينما يأتي الصيف سيشغلون ساعات أطول وبتسعيرة محددة لا تتجاوز 25 ألف دينار للأمبير الواحد».

 أمر مثير للسخرية!

يرى مواطنون عديدون أن سعر الأمبير الذي تحدده الحكومة، لا يفضي إلى شيء، ولا يلتزم به أصحاب المولدات، ولا تجري محاسبتهم إذا ما خالفوه!

ويذكر أحدهم في حديث صحفي، أن «دعوة الإدارات المحلية المواطنين إلى التبليغ عن المولدات المخالفة، أمر مثير للسخرية والحنق في الوقت ذاته. فمعظم أصحاب المولدات لديهم علاقات مع مسؤولين إداريين في مناطقهم، وأي عملية تفتيش تنتهي بدفع رشوة متعارف عليها، وباعتراف أصحاب المولدات أنفسهم، الذين يقولونها بملء الفم عند أي اعتراض، ويهددون بقطع سلك السحب لأي مواطن يعترض على التسعيرة»!

المولدات تحد من غضب المواطن على الحكومة!

لعلّ أهم أسباب غياب المحاسبة عن أصحاب المولدات المخالفين، هو عدم وجود مادة قانونية تنظّم عملهم، وتتم محاسبتهم قضائيًا على أساسها في حال خالفوا - حسب إيضاح سابق لمحافظة بغداد.

وهناك سبب آخر لعدم محاسبة المخالفين من أصحاب المولدات، وهو يكمن – حسب الأكاديمي إسماعيل ناصر – في «العبارة التي ترددها المنظومة الحكومية دائما، وهي أن أصحاب المولدات هم الذراع الساند لمؤسسات الدولة».

ويوضح في حديث صحفي، أن «المولدات لا تسند الدولة في توفير خدمة التيار الكهربائي للمواطنين وحسب، إنما تساهم في درء غضبهم (المواطنين) عن الحكومة، في حال تراجع اداء المنظومة الكهربائية»، مشيرا إلى أن «تراجع خدمة الكهرباء دائما ما يشكل سببا أساسيا للتظاهر في فصل الصيف. لذلك تحرص الحكومة على عدم الدخول في خلافات مع أصحاب المولدات، لكونهم يخففون من غضب المواطن»!

 ******************************

اكول.. انصفوا المتقاعدين والموظفين!

محمد موزان الجعيفري

كثر الحديث في الآونة الاخيرة عن “ثورة المتقاعدين”، ومطالباتهم المستمرة بتحسين احوالهم المعيشية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والغلاء الذي شهدته وتشهده اسواقنا جراء تذبذب سعر الدولار.

وأصبح موضوع التقاعد اليوم هاجسا مخيفا يقض مضجع كل موظف شارف على انهاء فترة خدمته، خصوصاً ذوو الدرجات الوظيفية المتدنية. فقانون الخدمة الموحد رقم (9) لسنة 2014 وتعديلاته، اعتمد في احتساب رواتب المتقاعدين على اساس الدرجة الوظيفة التي كان يشغلها الموظف والراتب الذي كان يتقاضاه قبل تقاعده، ما خلق فوارق كبيرة بين راتب موظف في الدرجة الوظيفية الاولى وآخر في الدرجة الوظيفية الخامسة فما دون، وقد يصل الفرق الى اكثر من مليون دينار، وهذا يُشعر الموظف المتضرر بالغبن، كون الراتب المخصص له لا يكفيه حتى لعلاج أمراضه المزمنة التي يصاب بها نتيجة ضغوط الوظيفة والتقدم في السن.

ان الموظف الذي يفني عمره في خدمة بلده، من الضروري الاهتمام به وتوفير ابسط سبل العيش الكريم له، كي يقضي ما تبقى من سنين عمره في راحة وطمأنينة ورخاء، ولا يُذل ويجبر على قضاء وقته وايامه في المطالبة بتحسين حالته المعيشية! لذلك يتوجب على المشرّع الانتباه إلى هذه الحالات واعتبار المتقاعدين سواسية، وتخصيص رواتب مجزية لهم. فلا فرق بين عامل ومدير، كلهم لديهم عائلات والتزامات وخدموا بلادهم من خلال وظائفهم. لذلك يجب ان يتساوى الجميع بالحقوق بعد احالتهم على التقاعد، ولا مانع من ابقاء بعض الفروق التمييزية البسيطة، لكن المهم هو ان تكون رواتب الدرجات المتدنية كافية لدفع إيجار البيت وتأمين نفقات الدواء وغيرها من متطلبات الحياة.

معظم دول العالم تهتم بالمتقاعدين وتعتبرهم الشريحة الاولى، وتشملهم بكثير من الامتيازات التي

تخفف عنهم قساوة الحياة، كالضمان الصحي والنقل المجاني، وحتى السفر المجاني عبر الخطوط الجوية، مع منحهم تخفيضات في اسعار السلع الاستهلاكية التي توفرها لهم الأسواق الحكومية.

من الضروري الاستجابة لمطالب المتقاعدين المشروعة، وإعادة احتساب مستحقاتهم بما يضمن لهم حياة تقاعدية كريمة تليق بهم كمواطنين عراقيين خدموا بلدهم بكل جدية واخلاص. فهل من المعقول ان أحدا من المسؤولين لم يطلع على تظاهرات ذوي الشعر الأشيب ومنـاشـداتـهـم المـسـتـمـرة!؟

انـصـفـوا هذه الشريحة وأبعدوا عنها شبح العوز والفقر والاذلال. ضعوا سلما جديدا لرواتب الموظفين والمتقاعدين يتناسب مع التضخم الحاصل في الأسواق وتصاعد الاسعار.

 ***************************

ارتفاع سعر الدجاج الحي في السماوة

السماوة – وكالات

شهدت أسواق مدينة السماوة اليومين الأخيرين، ارتفاعا في سعر الدجاج الحي. إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى 5 آلاف دينار بعد أن كان سابقا بين 3.5 و4 آلاف دينار – حسب ما ذكره عدد من أصحاب محال بيع الدجاج في حديث صحفي. وأوضح هؤلاء أن ارتفاع السعر لم يكن من الباعة، إنما من أصحاب الحقول ومربي الدجاج “الذين زادوا من سعر الكيلوغرام بمعدل 500 إلى 750 دينارا، بحجة غلاء الأعلاف”.

وطالب أصحاب المحال الجهات الحكومية بمتابعة الأسعار في الأسواق، ودعم مربي الدجاج بالأعلاف، من أجل الحد من صعود سعر هذه المادة الغذائية.

 *************************

سوق الشيوخ.. حي سكني يفتقر لأبسط الخدمات سوق الشيوخ

سوق الشيوخ – وكالات

اشتكى أهالي “حي الشموع” في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، من افتقار حيهم، منذ سنوات طويلة، لأبسط الخدمات البلدية، مطالبين بشمول الحي بمشروع خدمي متكامل ضمن خطة تنمية الأقاليم للعام الجاري.

وفي وقفة احتجاج نظمها سكان الحي أخيرا، جرت المطالبة بالخدمات العامة، إلى جانب بناء مركز صحي ومدرسة ثانوية للبنين في الحي، مؤكدين أن هناك قطعة أرض مخصصة مسبقا لبناء المركز الصحي.

ونوّه السكان إلى أنهم سيضطرون إلى تنظيم المزيد من الوقفات الاحتجاجية، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

 *************************

مواساة

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية بالتعازي الحارة والمواساة إلى الرفيقين عادل وكفاح بدران والرفيقة ام قحطان بوفاة والدتهم الفقيدة (ام عادل)، زوجة شهيد الحزب بدران رسن.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة

 **********************************

رغم استقرار الكهرباء.. أهالي «الطوبجي»: الأمبير بـ 15 ألفا!

بغداد – ماجد مصطفى

شكا لفيف من سكان منطقة الطوبجي (حي السلام) في بغداد، من عدم التزام أصحاب المولدات الأهلية بالتسعيرة المحددة من قبل مجلس المحافظة، والبالغة 10 آلاف دينار للخط الذهبي، مؤكدين لـ “طريق الشعب”، أن الكهرباء الوطنية مستقرة هذه الأيام، وبالرغم من ذلك لا يزال البعض من أصحاب المولدات في الطوبجي والمناطق السكنية المجاورة لها، يصرّون على مخالفة التسعيرة ويستوفون من المشتركين مبلغ 15 ألف دينار عن كل أمبير”.

وطالب المواطنون الجهات المسؤولة بمتابعة عمل أصحاب المولدات، وإلزامهم بعدم مخالفة التسعيرة الرسمية.   

 ************************

«علوة حمدان».. كيلو الطماطم بـ 1500 دينار

البصرة – وكالات

شكا عدد من تجار الفاكهة والخضار في “علوة حمدان” الرئيسة بالبصرة، من ارتفاع سعر محصول الطماطم، واقتصار إدخال المستورد منه إلى البلاد فقط على المنافذ الشمالية، مطالبين وزارة الزراعة بالإسراع في تنفيذ قرار الوزارة الأخير، القاضي بفتح الاستيراد امام بعض المحاصيل الزراعية غير المتوفرة محليا.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن سعر الطماطم الحالي في سوق المفرد، يصل إلى 1500 دينار للكيلوغرام الواحد، عازين ذلك إلى ارتفاع سعر المحصول المستورد عبر المنافذ الشمالية، ونفاد المنتج المحلي في مزارع الزبير.

وطالب أصحاب المحال بالإسراع في منحهم إجازات استيراد، وفتح “منفذ الشلامجة” الحدودي أمام الطماطم المستوردة، مؤكدين أن هذا الأمر من شأنه خفض سعر الكيلوغرام من المحصول إلى أقل من 500 دينار.

فيما لفتوا إلى أن حركة البيع والشراء داخل العلوة تشهد هذه الأيام ركوداً، نتيجة الغلاء وفرق سعر الدولار بالنسبة للمحاصيل المستوردة، مبينين أن المنتجات المحلية المتوفرة في السوق مقتصرة على البطاطا والباذنجان والخيار والثوم والباقلاء، فيما بقية المحاصيل مستوردة.

**********************************

الصفحة السادسة

مسؤولون: أمريكي سرب وثائق «شديدة السرية».. الكرملين تتهم واشنطن بالتجسس على أوروبا

نيويورك - وكالات

يشبته مسؤولون أميركيون بأن شخصاً امريكيا، قد يكون وراء تسريب وثائق عسكرية ومخابراتية (شديدة السرية)، انتشرت على الإنترنت وتضمنت تفاصيل منها ما يتعلق بالدفاعات الجوية الأوكرانية وبجهاز المخابرات الإسرائيلي.

وذكر مايكل مولروي المسؤول الكبير السابق في وزارة الحرب الأميركية في مقابلة مع رويترز، أن “التركيز الآن على أن هذا تسريب من الولايات المتحدة، لأن العديد من هذه الوثائق كان بحوزة الولايات المتحدة فقط”.

وتحدث مولروي عن اتساع نطاق الموضوعات التي احتوتها الوثائق، والتي تتناول الحرب في أوكرانيا والصين والشرق الأوسط وأفريقيا، تشير إلى أنه تم تسريبها من أحد المواطنين الأميركيين وليس من أحد “الحلفاء.”

ولا يستبعد القائمون التحقيق الذي فتح بعد هذه الحادثة، أن “تكون عناصر مؤيدة لروسيا وراء التسريب الذي يُنظر إليه على أنه من أخطر الخروق الأمنية منذ تسريبات موقع ويكيليكس عام 2013، والتي شملت ما يزيد على 700 ألف وثيقة ومقطع فيديو وبرقية دبلوماسية”.

وبعد الكشف عن التسريب، راجعت رويترز أكثر من 50 وثيقة بعنوان “سري” و”سري للغاية”، ظهرت لأول مرة الشهر الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي، بداية من منصتي ديسكورد وفورتشان.ورغم أن بعض تلك الوثائق جرى نشرها قبل أسابيع، فقد كانت صحيفة نيويورك تايمز أول من أورد نبأ عنها يوم الجمعة.

تتجسس على زيلينسكي

في الاثناء، صرح الناطق باسم الرئاسة الروسية بأنه لا يمكن استبعاد احتمال التجسس الأمريكي على الرئيس الأوكراني زيلينسكي، لأن واشنطن تتجسس على زعماء الدول الأخرى منذ وقت بعيد.

وقال المتحدث، أمام الصحفيين، امس الاثنين: “الواقع أن الولايات المتحدة تتجسس على زعماء الدول المختلفة وخاصة العواصم الأوروبية منذ وقت بعيد، وأصبح هذا معروفا أكثر من مرة... لذلك لا يمكن استبعاده”.

وكذلك قال الكرملين، إن “هناك اتجاها عاما لتحميل روسيا المسؤولية عن كل شيء، وذلك ردا على سؤال حول الاتهامات الموجهة لموسكو بالوقوف وراء تسرب كبير لوثائق للمخابرات الأميركية تتعلق بعدد من الدول من بينها أوكرانيا”.

التسريبات؟

وتوقع تحليل عسكري أميركي في 23 شباط الفائت، أن “يتحول القتال في منطقة دونباس الأوكرانية إلى حملة استنزاف طاحنة من جانب روسيا، ومن المحتمل أن تتجه نحو طريق مسدود، مما يحبط هدف موسكو للاستيلاء على المنطقة بأكملها في عام 2023”.

وتوضح الوثائق المسربة أيضا اختراق الاستخبارات الأميركية الجيش الروسي وقادته بعمق لدرجة أنه يمكنه تحذير أوكرانيا مسبقا من الهجمات وتقييم نقاط القوة والضعف في القوات الروسية بشكل موثوق.

وتكشف صفحة واحدة في المجموعة التي تم تسريبها أن المخابرات الأميركية كانت تعلم أن وزارة الدفاع الروسية قد أرسلت خططا لضرب مواقع القوات الأوكرانية في موقعين في تاريخ معين، وأن المخططين العسكريين الروس كانوا يستعدون لضرب عشرات من منشآت الطاقة وعدد مماثل من الجسور في أوكرانيا.

في مواقع التواصل الاجتماعي

ويوم الجمعة ظهرت مجموعة جديدة من الوثائق السرية التي يبدو أنها تتناول بالتفصيل أسرار الأمن القومي للولايات المتحدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

المجموعة الأولى التي جرى تداولها على مواقع مثل تويتر وتلغرام تحمل تاريخ الأول من آذار وأختاما تشير لتصنيفها بأنها “سرية” وسرية للغاية”.

ويقول مراقبون، ان “تسريب مثل هذه الوثائق الحساسة أمر غير معتاد بالمرة ومن شأنه أن يؤدي تلقائيا إلى إجراء تحقيق”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية سابرينا سينغ: “نحن على علم بالتقارير التي تشير إلى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والوزارة تراجع الأمر”.

فيما قال متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية الأميركية في بيان إن الوكالة على علم أيضا بالمنشورات وتبحث المسألة.

 *****************************

الاحتلال يعدم فلسطينياً.. مسيرة صهيونية لشرعنة بؤرة استيطانية

القدس - وكالات

نظم آلاف المستوطنون الإسرائيليون، امس الإثنين، مسيرة إلى موقع البؤرة الاستيطانية “إفياتار” الجاثمة على قمة جبل صبيح جنوب نابلس،

ويتقدمهم سبعة وزراء وأكثر من 20 عضو كنيست، من أحزاب اليمين المتطرف.

ويخطط المستوطنون لإقامة مهرجان كبير في هذه البؤرة الاستيطانية، للمطالبة بشرعنتها. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قسما من المستوطنين سيبقَون فيها، بهدف (فرض واقع على الأرض).

في الاثناء شددت قوات الاحتلال، إجراءاتها العسكرية على الطرق في محيط ريف نابلس الجنوبي، لتأمين المسيرة الاستيطانية، وحماية المستوطنين أثناء اقتحامهم واستفزازهم للفلسطينيين.

وقالت مصادر محلية، إنّ قوات الاحتلال انتشرت بكثافة على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، فيما يشهد حاجزا زعترة وحوارة إعاقة لحركة الفلسطينيين من حين إلى آخر.

 وفي اريحا اعدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتى فلسطينيا يدعى محمد فايز بلهان (15 عامًا)، امس، بعد اطلاق الناس على رأسه وصدره وبطنه، فيما أصيب آخران، خلال اقتحام القوات لمخيم عقبة جبر جنوب المدينة.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، المخيم، وحاصرت عددا من منازل الفلسطينيين، ما أدى لتصدي الشبان لهم، أصيب على إثرها الفتى بلهان بالرصاص الحي في الرأس والصدر، وشابان آخران في الأطراف السفلية، وجرى نقلهم إلى المستشفى. وأُعلن عن استشهاد الطفل بلهان متأثرا بجروحه في وقت لاحق.

وسببت أضرارا مادية جسيمة في شرق كندا، ما زالت آلاف العائلات محرومة من الكهرباء في مقاطعة كيبيك وخصوصا في مدينة مونتريال.

تسببت العاصفة بأسوأ انقطاع للتيار الكهربائي في كيبيك منذ 25 عاما. وكان نحو 400 ألف منزل غارقة في الظلام مساء الجمعة، مقابل 1,1 مليون في ذروة الطقس السيئ. ونجحت شركة الكهرباء العامة “هيدرو كيبيك” في حل المشكلة بنسبة 50 بالصمئة تقريبا.

 ******************************

الحركة التقدمية الكويتية: يجب إنهاء النهج السلطوي

الكويت – طريق الشعب

طالبت الحركة التقدمية الكويتية، أمس الأول، بمعالجة الأزمة المحتدمة في إطار الالتزام التام بالدستور والمبادئ الديمقراطية، وعدم العودة الى مجلس النواب 2020 المرفوض شعبياً، والتزام الحكومة بالمضامين الايجابية الواردة في خطاب حزيران 2022، وعدم الارتداد عنه.

وقال أسامة العبدالرحيم الأمين العام للحركة التقدمية الكويتية، في بيان حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه: ان “الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة جاء في وقت تفاقمت فيه حدّة الأزمة المستحكمة التي تعاني منها الكويت، وهي أزمة لا يمكن حلّها ما لم يتغيّر النهج السلطوي غير الديمقراطي المتبع في إدارة الدولة، وما لم يتم التخلي عن عقلية المشيخة، ومن دون أن يتم تفكيك مراكز النفوذ المتصارعة ضمن السلطة وحلفها الطبقي.

وتحدث البيان عن ضرورة عدم العودة الى مجلس النواب في 2020 المرفوض شعبياً والالتزام في خطاب الحكومة في حزيران 2022، ومن ثم الانطلاق نحو تحقيق حالة انفراج سياسي ديمقراطي عبر التوجه نحو إلغاء القوانين المقيدة للحريات وفي مقدمتها قانون حرمان المسيء وقانون أمن الدولة ٣١ لسنة ١٩٧٠، واستكمال ملفي العفو وإلغاء القرارات الجائرة بسحب الجنسية، وإعداد مشروعات قوانين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وإصلاح النظام الانتخابي على نحو ديمقراطي وعادل.

وأكد عبد الرحيم أهمية صياغة برنامج عمل حكومي إصلاحي الوجهة، وذلك لملاحقة الفاسدين ووضع حدّ لاستغلال النفوذ ونهب المال العام واستباحة مقدرات البلاد.

وختم الأمين العام للحركة بيانه بالقول: ترى الحركة التقدمية الكويتية أنه مالم تتحقق هذه المتطلبات المستحقة فستستمر الكويت في هذا الدوران المتواصل والمرهق ضمن دوامة الأزمات المتكررة.

 ****************************

ماكرون: نرفض تبعية أوروبا لواشنطن أو بكين

بكين - وكالات

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوروبا إلى عدم الدخول في منطق (الكتلة مقابل الكتلة).

وجاء ذلك في مقابلة مع صحيفة ليزيكو الاقتصادية الفرنسية نُشرت الأحد الفائت.

وقال ماكرون خلال زيارته الصين، قبل إجراء بكين مناورات عسكرية كبيرة حول تايوان: أسوأ شيء هو الاعتقاد أننا نحن الأوروبيين يجب أن نكون أتباعًا حول مسألة تايوان وأن نتكيّف مع الإيقاع الأميركي ورد الفعل الصيني.

وقال على أوروبا الاستيقاظ. واضاف: أولويتنا ألّا نتكيّف مع أجندة الآخرين في مختلف مناطق العالم.

وتابع ماكرون، “لماذا علينا اتّباع الإيقاع الذي يختاره الآخرون؟ في مرحلة ما، علينا أن نطرح على أنفسنا سؤال أين تكمن مصلحتنا، علمًا أننا لا نريد الدخول في منطق الكتلة مقابل الكتلة”.

وفي مقابلته مع صحيفة “ليزيكو”، دعا إلى أن يكون (الاستقلال الاستراتيجي) هو معركة أوروبا، محذرا من أن “تسارع الاحتكار الثنائي الصيني - الأميركي قد يؤدي إلى خسارة الوقت والوسائل لتمويل هذا الاستقلال الاستراتيجي”.

وقال: سنصبح تابعين في حين أننا قادرون على أن نكون القطب الثالث إذا كان لدينا بضع سنوات لتأسيسه.

ودعا ماكرون إلى “تعزيز الصناعة الدفاعية وتسريع المعركة من أجل الطاقة النووية والطاقات المتجددة في القارة الأوروبية”.

 ********************************

المغرب.. تظاهرات ضد غلاء المعيشة

الرباط - وكالات

نظمت تظاهرات في عدد من مدن المغرب احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية بدعوة من ائتلاف أحزاب يسارية.

وصرح عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديموقراطية للشغل عبد القادر العمري “ندين سياسة الحكومة التي وعدت بأن تكون حكومة (الدولة الاجتماعية) لكنها اتضح أنها حكومة الفوارق الاجتماعية”.

وتجمعت أيضا مجموعات من المتظاهرين في الرباط وطنجة ومراكش.

تأتي هذه التظاهرات في سياق ضغوط تضخمية قوية تعرض الحكومة لانتقادات النقابات والمعارضة البرلمانية ووسائل الإعلام المحلية.

وبلغ معدل التضخم 9,4 في المائة في الربع الأول من 2023 مقابل 4 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي حسب المندوبية السامية للتخطيط.

 ***************************

بريطانيا.. إضراب عشرات آلاف الأطباء

لندن - وكالات

يخطط عشرات آلاف الأطباء في إنجلترا لإضراب لمدة 4 أيام الأسبوع المقبل، ما سيؤدي إلى تأجيل ربع مليون عملية وموعد طبي حسب هيئة الصحة الوطنية “إن إتش إس”.

وقالت الطبيبة ليلى ماكاي، مديرة السياسات في اتحاد “إن إتش إس” أن التأثير المتوقع سيكون أكبر بكثير من تأثير إضراب الـ3 أيام الشهر الماضي الذي أدى إلى تأجيل 175 ألف موعد وعملية طبية.

وأشارت ماكاي في تصريح لراديو “4 في بي بي سي”، إلى أن التأثير سيكون من القوة بحيث سيؤثر هذه المرة على سلامة المريض، وهذا مبعث قلق بالغ لكل قيادي في الرعاية الصحية.

يشار إلى أنه خطّط للإضراب الأطباء حديثو التخرج اليوم الثلاثاء، وسيكون الأحدث في سلسلة إجراءات عمالية معرقلة من العاملين بالقطاع العام المطالبين برفع أجورهم بعد تجاوز معدل التضخم 10 بالمائة.

الجدير بالذكر أن أزمة تكلفة المعيشة تفاقمت مع الارتفاع الحاد في أسعار الغذاء والطاقة.

 *********************************

خطوات لتأمين هيمنة اليمين المحافظ.. تجريد راهول غاندي من عضوية البرلمان

متابعة – طريق الشعب

جاء القرار بسرعة غير متوقعة. لقد حكمت محكمة في سورات بولاية غوجارات الهندية أخيرا على راهول غاندي بالسجن لمدة عامين بتهمة التشهير. وأعلنت إدارة البرلمان في نيودلهي، أن الرئيس السابق لحزب المؤتمر المعارض سيخسر أيضًا مقعده في البرلمان بسبب هذه الإدانة. وكما كتبت صحيفة “الهندوس” اليومية في اليوم نفسه، فإن مثل هذا القرار ليس بديهيًا على الإطلاق. وفي النهاية، منحت المحكمة حفيد إنديرا غاندي، ورئيس وزراء الهند السابق 30 يومًا لاستئناف الحكم الصادر.

جاء مثول غاندي امام المحكمة على خلفية احدى خطبه الانتخابية. في الحملة الانتخابية عام 2019، في كولار بولاية كارناتاكا، هاجم غاندي مجموعة من المتهمين بالفساد وسرقة المال العام، وجميعهم يحملون اسم عائلة رئيس الوزراء الهندي ناراندا موديا، وضمت القائمة تاجر الماس الهارب نيراف مودي، ومسؤولا رياضيا يُدعى لاليت مودي، متهما بالفساد، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي من حزب الشعب الهندي اليميني المتطرف. وتساءل غاندي في خطبته الانتخابية: “لماذا يحمل كل هؤلاء اللصوص اسم مودي؟ إذا نظرنا إلى أبعد من ذلك، فسنجد سلسلة من هؤلاء “المودي”.

 من باب المزاح، وفق مواقع في شبكة الإنترنيت، قدم بورنيش مودي، عضو في الحزب الحاكم يحمل اسم العائلة نفسه لرئيس الوزراء، الذي تعرض للتشهير، شكوى ضد غاندي، بدعوى أن الإهانة موجهة لعموم جماعة مودي بأكملها.  بدأت العملية تتأرجح مع البطء المعتاد في نظام المحاكم الهندي، بالإضافة الى ان المدعي عمل على تعطيل الدعوى، وقدم طلبا في اذار من العام الفائت لتأجيلها، وكان له ما أراد.

وبعد توقف دام 11 شهرًا، طالب بورنيش مودي، في 16 شباط من هذا العام، بمواصلة القضية. ولم تظهر أي “أدلة جديدة” ضد غاندي، خلال فترة التوقف، كما ادعى مودي في تقديمه. وتزامن ذلك، مع تعثر إمبراطورية رجل الأعمال الهندي غوتام أداني المقرب من رئيس الوزراء، فشن غاندي هجمات حادة على رئيس الوزراء مودي، وحمله مسؤولية صعود عداني الغريب وسقوطه لاحقًا.

بدأت الجلسة في 27 شباط. وقال محامو غاندي إن موكلهم لم يهاجم بورنيش مودي، وأنه لا يوجد “جماعة مودي”. وان القضية لا تدخل في إطار صلاحية المحكمة في سورات، لأن المتهم يعيش في نيودلهي وهو عضو في البرلمان في دائرة انتخابية في ولاية كيرالا. وعلى الرغم من ذلك لم يجدِ ذلك نفعا. وأصدرت المحكمة قرارها بإدانة غاندي، وحكمته بأقصى عقوبة ممكنة.

ونظم عدد من أحزاب المعارضة مسيرة احتجاجية أمام البرلمان في نيودلهي، احتجاجا على ما جرى، مؤكدين ان “الديمقراطية في خطر” وطالبوا بتحقيق في فضيحة العداني من قبل لجنة خاصة. تثبت إدانة غاندي أن الحكومة تستهدف المعارضة بقضايا قضائية كيدية ومفتعلة لخنق أصواتها.

********************************

الصفحة السابعة

لن يموت حلم الناس!

د. إبراهيم إسماعيل

يذكر بول بريمر، الحاكم الأمريكي للعراق بعد احتلاله عام 2003، في كتابه (عام قضيته في العراق)، بأن غوناداليزا رايس، مستشارة الأمن القومي، كانت قد حذرته في مكالمة أخيرة لها معه، من التوترات الطائفية والعرقية التي ستطفو بعد الإحتلال، فرد عليها هو، بأن ذلك أمر حسن، لأنه سيجعلنا نبدو وكأننا جئنا حماةً لوحدة العراق! فما الذي عمله بريمر مع تحذير رايس، حين دخل قصر الدكتاتور صدام وجلس على عرشه؟ وما الذي رآه؟

العراقيون عند الاحتلال

تكشف لنا أية نظرة موضوعية للظروف التي عاشها العراقيون قبل وبعد 2003، مدى الحيرة والدهشة التي أطبقت عليهم، حيث راحوا يتأرجحون بين ما أزاحه المحتلون، من ماضِ مثقل بذكرى أبنائهم المفرومين في مسالخ البعث، أو المختنقين بالغازات، أو المدفونين أحياءً في المقابر الجماعية، وبين ما جاؤا به من حاضر، يسلب فيه الإرهاب أرواح أطفالهم، وينخر الجوع أجسادهم، ويملأ اليورانيوم المنضب رئاتهم، ويئد اللصوص وأساطين الفساد الإداري وسياط السلاح المنفلت ما تبقى لهم من حلم، في ظل البطالة والفقر والتدهور المريع في الخدمات وغياب الأمن والقصور المزمن في مستلزمات الحياة الأدمية كالوقود والكهرباء والتعليم والصحة والنظافة وغيرها. 

ولم يمض وقت طويل، على تلك الحيرة، حتى شُرعن الاحتلال على الضد من القانون الدولي، وهيمنت احتلالات أخرى مستترة. وصار جلياً بأن المحتلين جبهة واحدة، رغم إختلاف سحنهم وبرامجهم ومواعيد صلواتهم، يسعون لأدامة حالة التشتت التي يعيشها المجتمع بغية إبقاء البلاد ضعيفة في مركزها قوية في أطرافها، تتجاذبها إستقطابات مختلفة، لا تدعها تستعيد عافيتها. احتلالات أذكت أستقطاباً طائفياً ذا مخالب عنيفة، وخطاباً سياسياً متخلفاً وانعزالياً، واستقطابا اثنيا، تعكز على عقود من الإضطهاد القومي والاجتماعي. وكان من نتيجة هذا، انزواء الهوية العراقية الجامعة، بحيث منح 50 في المائة من العراقيين ولاءهم للطائفة مقابل بقاء 30 في المائة على ولائهم للوطن، مفسحاً في المجال لبريمر ليتمكن من «الوفاء» بوعده لسيدته رايس.  

خديعة التحرير والديمقراطية

واليوم، حيث تحل الذكرى العشرون للغزو، لم يعد خافياً على أحد، بما فيهم من توهم بأن للدبابات الأمريكية طعم الحرية، من أن الاحتلال هو المسؤول الرئيسي عن تفكيك الدولة العراقية والقضاء على مؤسساتها، مخفقاً عن عمد أو عجز، عن احلال سلطة بديلة تعيد تركيب الدولة التي فُككت، وأنه لم يعر عمداً أي إهتمام للفوضى التي خلقها، لأنها ببساطة، أمنت له مشـــروعه الأستراتيجي القاضي بإعادة بناء الأمن الإقليمي على قاعدة الحماية العسكرية الأمريكية، وهيمنة شركاتها على الاقتصاد والتحكم في آليات إنتاج الطاقة وتصديرها، وإعاقة حرية الدول في بناء علاقاتھا الاقتصادية واختيار تحالفاتھا السياسية، و تكييف اقتصاديات دول الجنوب المتخلف بما يتوافق ومصالح العولمة المتوحشة، وربطها بأسواق إقليمية تابعة للاحتكارات الأمريكية، ونهب ثرواتھا الوطنية.

ولم تكن استراتيجية الأمن القومي، التي قدمها رامسفيلد وأقرت في سبتمبر 2002، سوى تمهيد لذلك، حيث حددت الأهداف، بتأمين أنظمة «الحلفاء والأصدقاء» وإجبار الخصوم على التخلي عن أية سياسات قد «تھدد» المصالح الأمريكية، وردعهم بفرض عقوبات شديدة أو بضربات استباقية، على أن تحافظ الولايات المتحدة على التفوق العسكري لضمان ذلك.

وكان العراق، في ظل نظام الدكتاتور، كما يبدو، الدولة الأنسب ليتحول إلى مختبر تنفذ فيه الإستراتيجية الأمريكية مشاريعها، جراء ما أضفته النزعات التوسعية العدوانية للنظام وميوله القومية المتطرفة وتهديده لمصادر الطاقة في المنطقة، من «مصداقية» على ادعاءات واشنطن بحماية السلم العالمي، وما منحته طبيعته الإستبدادية، ذات السمات الفاشية، من «مصداقية» للادعاءات الأمريكية من أن حربها تستهدف تحقيق الديمقراطية وضمان حقوق الإنسان، وأخيرا بسبب تمتعه بثروة نفطية كبيرة وبموقع إستراتيجي متميز.

مواقف مشرّفة

منذ أن أدخل النظام الصدامي بلادنا في سلسلة من الحروب، تميز موقف الحزب الشيوعي العراقي ـ الذي كان مناضلاً صلداً وعنيداً ضد الدكتاتورية البعثفاشية ـ بشعاره الشهير لا للحرب، لا للدكتاتورية. فإبان الثمانينات، ناضل الحزب لإنهاء الحرب العراقية الإيرانية، دون أن يقع في أوهام ثنائيات، كانت تشترط تواصل الحرب حتى سقوط الدكتاتورية أو كانت تريد مهادنة النظام حتى تنتهي الحرب. وعلى ضوء هذا الشعار، رفض الحزب ـ متفرداً لوحده تقريباً بين معارضي نظام صدام ـ التدخل الأجنبي لإسقاطه، وعمد إلى مقاطعة أي نشاط معارض يتناغم مع هذا المشروع، فرفض المشاركة في مؤتمر لندن للمعارضة (أواخر عام 2002)، الذي عقد بإشراف أمريكي، لأنه إستهدف شرعنة التدخل ومهّد لإقامة نظام محاصصة قومية وأثنية، وتحويل الصراع الاجتماعي والنضال الوطني إلى صراعات قومية ودينية وطائفية. وطالب الحزب بترك مهمة إسقاط الدكتاتورية إلى الشعب العراقي وقواه السياسية، وسعى لاقامة تحالف وطني واسع، ولاستنهاض الجيش وعامة القوات المسلحة، كي ينجز العراقيون عملية التغيير بأيديهم، وكي يمكن بالتالي استبعاد الحرب وويلاتها.

وحين وقعت الحرب، طالب الحزب بإنهائها، وطرح مشاريع وطنية عديدة لجلاء الاحتلال وإقامة حكومة إنتقالية، تسن دستوراً ديمقراطياً للبلاد وتجري إنتخابات تؤسس لنظام جديد، إلا أن محاولاته فشلت، لأنها كانت مناقضة لمشروع المحتلين، الذين تمّكنوا من «إقناع» الآخرين بعدم التعاون معه أو تأييد مشاريعه في الإستقلال وجلاء المحتل والديمقراطية.

وأدت التطورات إلى بروز مهمة أساسية مزدوجة، أمام الشيوعيين، يتلازم فيها الوطني مع الديمقراطي، والسياسي مع الاجتماعي، أي إنهاء الاحتلال واستعادة السيادة الكاملة من جهة، وإعادة بناء الدولة العراقية على أسس دستورية ديمقراطية اتحادية وتحقيق تنمية اجتماعية – اقتصادية وضمان رفاه المواطنين من جهة أخرى.

وبسبب الظروف الذاتية للشيوعيين والديمقراطيين، الذين كانوا قد خرجوا للتو من عقود من قمع فاشي تعرضت له منظماتهم وجماهيرهم، والظروف الموضوعية التي اختلطت فيها أوراق عديدة، أضرت كثيراً باللحمة الوطنية، تجاوب الحزب مع دعوات للمشاركة في مجلس الحكم، منها دعوة من الأمم المتحدة (كشف عنها قبل أيام السفير غسان سلامة لمحطة روسيا اليوم)، معتبراً المشاركة إتماماً لمسؤوليته الوطنية وشكلاً للمواجهة، فرضته وقائع التطور السياسي في البلاد، وخاصة الخلل الجليّ في ميزان القوى بين الشعب والاحتلال، وقيام فراغ أمني وسياسي مخيف وتفاقم الإستقطابات الطائفية والقومية وبدء ملامح حرب أهلية.

وفي خضم الصراع لتحقيق الإستقلال والخلاص من كل أشكال الإحتلال، المباشرة منها وغير المباشرة، واصل الحزب مساهمته في العملية السياسية وساهم في جميع مؤسساتها، وتحدى المحتلين والإرهابيين وعمل على إفشال مساعيهم للقضاء على مشروع تأسيس نظام ديمقراطي تعددي وفيدرالي، كما واصل نضاله الجماهيري وما يزال ضد نظام المحاصصة والفساد، الذي هيمن عبر شرعية إنتخابية مزيفة على السلطة، وإشترك بكل قوة في إنتفاضة تشرين الباسلة وفي كل نشاطات الحراك الشعبي في جميع أرجاء البلاد.

 العراق اليوم

لقد مرت بلادنا، خلال العقدين الماضين، في ظروف قاسية، هددت وجودها كدولة، وأدت إلى خسارتها لمئات الآلاف من أبنائها وضياع مليارات الدولارات من ثرواتها، ناهيك عن عجزها على تأمين الإستقرار السياسي، والخلاص من إقتصادها الريعي المتخلف. ورغم إنسحاب المحتلين والقضاء على الإرهاب  وإجراء إنتخابات تشريعية ومحلية، فإن إستقلال العراق وسيادته الوطنية ومستوى تمتعه بالديمقراطية وآفاق تطوره، ما زالت موضع شك كبير، يثيره تواصل الصراع حول مسارات هذا التطور، والأزمة الشاملة التي يتخبط فيها نظامه السياسي، الذي شوّه الديمقراطية وخرب مؤسساتها وحمى الفساد وكرس السلاح المنفلت خارج إطار الدولة، وتبنى اقتصاد السوق والخصخصة، وفتح الأبواب أمام الاستيراد، فأضعف المنتج الوطني والقطاع الخاص، وفاقم التفاوتات الاجتماعية وعمق الفرز الطبقي والاجتماعي، حتى صار أكثر من ثلث العراقيين يعيشون تحت مستوى الفقر، في بلاد تنتج 4.5 مليون برميل من النفط يومياً، ولم يعد هناك أفق إلا بالتغيير الشامل.

لن يموت الحلم

في ذكرى الحرب والسقوط، تحضرني لقطة من فيلم، يلتقي فيها بطلان من أبطال المقاومة الألمانية ضد النازية، قس بروتستاني ومناضل شيوعي، ليدعو الجنود الألمان إلى التخلي عن هتلر وإنهاء القتال. يقول القس: إستسلموا، لقد سقطت برلين وإنتهت المانيا، ويقول الشيوعي: وجهّوا بنادقكم لصدور الفاشست، كي تنهض وتعيش المانيا من جديد»!

 *************************

هل تتحوّل إسرائيل إلى دولة ميليشيات؟

ماهر الشريف *

بينما يسيطر بتسلئيل سموتريتش، زعيم حزب «الصهيونية الدينية» وزير المالية الإسرائيلي والوزير في «وزارة الدفاع» على ميليشيات غير نظامية مشكّلة من غلاة المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، التي دعاها علناً إلى حرق بلدة «حوارة» الفلسطينية وإبادتها عن بكرة أبيها، قبل أن يتراجع عن ذلك، سيصير لزميله إيتمار بن غفير، زعيم حزب «قوة يهودية» الصهيوني الديني ووزير «الأمن القومي»، ميليشيا نظامية باسم «الحرس الوطني». ففي 27 آذار/مارس الفائت، وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كتابياً على الشروع في تشكيل «حرس وطني»، في مقابل موافقة إيتمار بن غفير وحزبه، الذي له ستة نواب في الكنيست، على تأجيل إقرار الإصلاح القضائي لمدة شهر. وكانت استطلاعات الرأي قد أشارت إلى أن الوضع السياسي لبنيامين نتنياهو محفوف بالمخاطر، وأن من المرجح أن ائتلافه سيفقد السلطة إذا أُجربت، في هذه الفترة، انتخابات تشريعية جديدة.

الحكومة توافق على تشكيل «الحرس الوطني» وتمويله

أعطت حكومة بنيامين نتنياهو، في الاجتماع الذي عقدته في 2 نيسان/أبريل الجاري، الضوء الأخضر لمشروع تشكيل «الحرس الوطني» بقيادة وزير الأمن إيتمار بن غفير، وقال مكتب رئيس الوزراء «إن لجنة مكوّنة من أعضاء أجهزة الأمن الإسرائيلية ستقرر ما إذا كان قائد الشرطة أو كيان آخر سيقود هذا الحرس، على أن يحدد نطاق عملها في غضون 90 يوماً». وينص المشروع على أن يتكوّن هذا الحرس الوطني من «قوات نظامية وألوية تكتيكية متخصصة» منتشرة في جميع أنحاء البلاد. ومن ناحية أخرى، أقرّت الحكومة، في ذلك الاجتماع، تمويل تشكيل هذا الحرس، الذي سيكلف نحو مليار شيكل (255 مليون يورو)، وإجراء تخفيضات كبيرة في ميزانية الوزارات من أجل ذلك، بحيث سيتعين على كل وزارة «أن تعاني من تخفيضات في ميزانيتها بنسبة 1.5٪ «. وقد أثار هذا القرار حفيظة أكثر من وزير، بمن فيهم وزير الرعاية الاجتماعية عن حزب «شاس» الحريدي، يعقوب مارجي، الذي أوضح أن هذه التخفيضات في الميزانية «تجبرنا على قصر أنشطة إعادة التأهيل والإغاثة على السكان الذين هم في أمس الحاجة إليها، بينما يتوجب علينا أن نعزز الضمان الاجتماعي ولا نقوّضه، ويتوجب على الحكومة ضمان عدم تأثر ميزانية المساعدة الاجتماعية»[1].

كيف يتصوّر إيتمار بن غفير ميليشياه النظامية؟

من المعروف أن الوزير إيتمار بن غفير هو مستوطن يهودي متطرف، سبق أن اتُهم عشرات المرات، عندما كان شاباً، بالتحريض على العنف والكراهية، وأدين، في سنة 2007، بدعم جماعة إرهابية والتحريض على العنصرية. وقد ولدت فكرة تشكيل «الحرس الوطني»، في أيار/مايو2021، في أعقاب هبة الفلسطينيين في جميع أراضي فلسطين التاريخية، التي قُتل خلالها 260 فلسطينياً-لا سيما في قطاع غزة - و14 إسرائيلياً، بمن فيهم جندي، والتي جعلت اليمين القومي والديني في إسرائيل يتخوف من حركة التضامن بين الفلسطينيين في مناطق 1948 والفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويفكر في تشكيل حرس خاص يضمن الأمن في «الجبهة الداخلية»، في حالة اضطرار الجيش إلى حشد قواه على الحدود.

وقد نشر مكتب إيتمار بن غفير بياناً، بعد الموافقة على تشكيل «الحرس الوطني»، ورد فيه أن هذا الحرس «الذي سيعمل تحت إشراف وزارته، سيعيد الأمن إلى الإسرائيليين»، معتبراً أن مهامه ستتمثّل في «التعامل مع حالات الطوارئ الوطنية والجريمة القومية (الاعتداءات على اليهود وفقاً له) والإرهاب»، ومشيراً إلى أن الأموال الحكومية «ستسمح في البداية بتجنيد 1850 فرداً في الحرس الوطني، الأمر الذي سيستغرق عدة أشهر حتى يصبح جاهزاً»[2]. بيد أن لدى بن غفير طموحاً أكبر، ذلك إنه يطمح إلى دمج غالبية أفراد حرس الحدود، وهو القوة العسكرية المشكّلة من نحو 2000 عنصر والمنتشرة في الضفة الغربية المحتلة، ضمن «الحرس الوطني»، بما يضاعف أعداده، كما يمكن إضافة 10000 متطوع. وفي حديثه إلى جريدة «يسرائيل هيوم»، أكد بن غفير أن الشرطة الإسرائيلية «لا تعرف كيف تتعامل مع الجرائم القومية»، ذلك إنه «خلال أعمال الشغب التي قام بها العرب ضد اليهود في المدن المختلطة، لم يكن لدى الشرطة قدرة ولا فكرة عن كيفية التعامل مع الجريمة القومية»، وهي غير قادرة على حماية اليهود «الذين يمرون في الشوارع ويعانون من شر العرب؛ ليس كل العرب، بل العرب الذين يقاتلون من أجل حقهم في إقامة دولة فلسطينية والذين يريدون محو حقنا في العيش هنا في دولة إسرائيل». لذلك، سيتم إنشاء «حرس وطني» يكون «تابعاً للحكومة نفسها، وليس لمفوض الشرطة»، وستختلف نشاطاته «عن تلك التي تعوّدت عليها الشرطة»[3].

تصاعد المخاطر التي يتعرض لها الفلسطينيون

يتفق العديد من المحللين والمراقبين على أن ميليشيا إيتمار بن غفير النظامية تثير مخاوف كبيرة بين أوساط الفلسطينيين، إذ هي تهددهم بصورة خاصة. فلطالما أراد بن غفير إنشاء قوة شبه عسكرية تحت قيادته مباشرة «تركز على الحفاظ على النظام» من خلال استهداف المواطنين الفلسطينيين في مناطق 1948 عندما يتصدون لإجراءات الحكومة التمييزية إزاءهم أو يعبّرون عن تضامنهم مع نضال أشقائهم في الأراضي المحتلة.

ومن ناحية أخرى، فإن مثل هذه القوة ستُستخدم لزيادة القمع الذي يستهدف الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وهو ما توقعه روبرت أندروز، المدافع عن حقوق الإنسان ومسؤول العلاقات العامة في «منتدى التواصل الأوروبي-الفلسطيني» (يوروبال فورم)، الذي رأى أن «إعطاء ميليشيا خاصة للوزير الكاهاني إيتمار بن غفير، الذي أدين في الماضي، من المرجح أن يمثل انتكاسة تاريخية لأمن الفلسطينيين في جميع أنحاء الأراضي المحتلة»، مقدّراً أن «من المتوقع أن تستمر ميليشيا بن غفير في أعمال العنف والإرهاب ضد الفلسطينيين، لكنها ترتدي زياً رسمياً وتشكل رسمياً جزءاً من جهاز الدولة». وأضاف، في تصريحات لموقع «ميدل إيست آي»: «مع وجود ميليشيا خاصة تحت سيطرته المطلقة الآن، من الواضح بالفعل - بما يتفق مع تصريحاته حتى الآن - أن بن غفير سيستخدم هذه الميليشيا لإضفاء المزيد من الشرعية على عنف المستوطنين ضد المجتمعات الفلسطينية تحت ستار الحفاظ على النظام»[4].

انتقادات إسرائيلية شديدة لمشروع «الحرس الوطني»

أثار مشروع تشكيل «الحرس الوطني» انتقادات شديدة في إسرائيل، وجهها له سياسيون من معارضي ائتلاف بنيامين نتنياهو الحكومي، وقادة أمنيون، ومحللون سياسيون وجمعيات حقوقية.

فقد ندد رئيس حزب «يوجد مستقبل» وزعيم المعارضة، يائير لبيد، بخطة الحكومة «السخيفة والدنيئة» الهادفة إلى إنشاء «حرس وطني»، وانتقد القرار الذي اتخذته يوم الأحد في 2 نيسان/أبريل الجاري بهذا الشأن، قائلاً: «إن الحكومة ستقوم بخفض ميزانيات الصحة والتعليم والمساعدات الاجتماعية والمواصلات العامة والدفاع، وكل ذلك لتمويل جيش خاص من البلطجية لمهرج تيكتوك».

أما وزير «الأمن العام» السابق عمر بارليف فكتب في تغريدة على تويتر: «إن الاعتقاد بأن ميليشيا خاصة سيتم تدريبها من قبل وزير يحرجنا بقلة فهمه، والذي ثبتت إدانته بدعم جماعة إرهابية والتحريض على العنصرية، هو أمر صادم». ومن جهته، أعرب كوبي شبتاي، قائد الشرطة الإسرائيلية، عن شكوكه بشأن هذا المشروع في رسالة من خمس صفحات وجهها إلى إيتمار بن غفير، وشدد فيها، على وجه الخصوص، على «أن هذا الحرس الوطني، إذا كان مستقلاً ولا علاقة له بهرمية الشرطة، يمكن أن يقوّض السلامة العامة ويؤدي إلى فوضى في إنفاذ القانون»، مقدّراً أن تشكيل هذا الحرس «ليس سوى إهدار للمال العام لخلق بنية زائدة عن الحاجة وغير مجدية وبدون فائدة ملموسة».

ودعا قائد الشرطة السابق ما بين سنتَي 2004 و 2007 ، موشيه كرادي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى «أن يكون حذراً من منح هذه السلطة» لبن غفير، التي قد «يستخدمها في يوم من الأيام ضده»، مضيفاً أن نتنياهو «يجب أن يتعلم من التاريخ ويرى ما يحدث في البلدان التي يمتلك فيها السياسيون قوات مسلحة خاصة بهم، إذ تبقى هناك خطوة فقط بين هذا الوضع وحقيقة أنهم يستطيعون بهذه القوة السيطرة على مكتب رئيس الوزراء والقيام بانقلاب»، وتصوّر، في حديث إلى قناة التلفزة 12، قيام متظاهرين محتجين على مشروع الإصلاح القضائي بإغلاق الطرقات، ومسارعة الوزير بن غفير إلى إرسال «حرسه الثوري» لفتحها بالقوة، فإنه قد نخاطر عندها «بوقوع صدام بين قوتين من الشرطة إحداهما تخضع لقائد الشرطة والأخرى لوزير الأمن». وتجدر الإشارة إلى أن بن غفير تدخّل بصفته وزيراً لـ «الأمن القومي»، مراراً وتكراراً، في تعامُل الشرطة مع التظاهرات الحاشدة التي تشهدها المدن الإسرائيلية كل أسبوع للاحتجاج على خطة الحكومة لإصلاح الجهاز القضائي، بما في ذلك إخبار الشرطة بالطرقات السريعة التي يجب تركها مفتوحة خلال الاحتجاجات، ومناقشة طرق تفريق المتظاهرين، كما قام بزيارة إلى مراكز قيادة الشرطة في أثناء التظاهرات.

وكان مدير «الشاباك» رونين بار، قد أعرب أيضاً، في اجتماعات مغلقة، عن معارضته تشكيل «الحرس الوطني». كما رأت المستشارة القانونية للحكومة غالي بهاراف-ميارا أن هناك «عقبة قانونية» أمام النسخة الحالية من مشروع تشكيل «الحرس الوطني»، وأن الشرطة «يمكن أن تفي بمسؤولياتها من دون خدمة هيئة منافسة»[5].

وهكذا، يصبح سؤال: «هل تتحوّل إسرائيل إلى دولة ميليشيات؟» سؤالاً مشروعاً، في ظل وجود ميليشيات، نظامية وغير نظامية، يديرها سياسيون نافذون، والتي لن تكتفي بتوجيه ضرباتها إلى الفلسطينيين في المقام الأول، بل ستهدد المواطنين اليهود كذلك، ولا يُستبعد، كما يخشى بعض السياسيين والمحللين، أن ينطوي وجودها على خطر القيام بـ «انقلاب» في محاولة لتولي مقاليد الحكم في البلد بصورة كاملة. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* باحث ومؤرخ فلسطيني - مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت

[1]https://fr.timesofisrael.com/les-ministres-acceptent-des-coupes-budgetaires-pour-creer-la-garde-nationale-de-ben-gvir;

https://www.france24.com/fr/moyen-orient/20230402-en-isra%C3%ABl-le-gouvernement-approuve-la-formation-d-une-garde-nationale

 [2] https://www.lemonde.fr/international/article/2023/04/01/en-israel-itamar-ben-gvir-faconne-une-garde-nationale-a-sa-main_6167868_3210.html

[3]https://infos-israel.news/itamar-ben-gvir-la-police-a-des-limites-cest-la-raison-de-la-creation-de-la-garde-nationale-proteger-les-juifs-des-arabes/

[4]https://www.middleeasteye.net/fr/decryptages/israel-garde-nationale-milice-privee-ben-gvir-menace-palestiniens-securite

[5]https://fr.timesofisrael.com/ex-chef-de-la-police-ben-gvir-pourrait-utiliser-la-garde-nationale-a-mauvais-escient;

https://digitalprojects.palestine-studies org/sites/default/files/3-4-2023.pdf

 *******************************

الصفحة التاسعة

ايقاف الحكم المساعد في مباراة ليفربول وارسنال

ليفربول ـ وكالات

أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم، امس الإثنين، عن قرار عاجل بشأن كوستانتين هاتزيداكيس، الحكم المساعد في مباراة ليفربول وآرسنال، في الجولة 30 من البريميرليغ. وقالت لجنة الحكام في بيان رسمي: “لن تقوم اللجنة بتعيين الحكم في أي مباراة ضمن أي منافسة حتى يتم انتهاء التحقيق معه من قبل الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم في الحادثة التي وقعت بينه ومدافع ليفربول أندري روبرتسون في ملعب أنفيلد”.وكان روبرتسون غاضبًا على الفور، وبدا أنه ادعى أن مساعد الحكم قد ضربه بمرفقه.

واحتشد لاعبو ليفربول أمام الحكم الرئيسي بول تيرني لإثارة القضية، قبل أن يغادروا نحو النفق في النهاية. وبثت شبكة “سكاي سبورتس” الحادثة، حيث أظهرت الإعادة من عدة زوايا قيام الحكم برفع ذراعه أمام اللاعب. وذكرت الشبكة أن روبرتسون كان “مذهولا” وهو ينزل في النفق قبل أن يتهم هاتزيداكيس “بضربه في حلقه عن طريق مرفقه”.

 ************************

الأسبوع المقبل.. انطلاق مباريات بطولة كأس العراق

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم عن مباريات الدور الـ 16 من منافسات بطولة كأس العراق التي ستقام يوم 13-14 من هذا الشهر.

وتقام يوم الخميس الموافق 13 من هذا الشهر ثلاث مواجهات يستهلها في الثالثة والربع ظهراً، فريقا أمانة بغداد وضيفه الكرخ على ملعب الأول، وتقام مباراتان في التاسعة والنصف مساءً الأولى تجمع فريقي الحدود والشرقاط على ملعب الشعب الدولي، ويحتضن ملعب ميسان الأولمبي مباراة نفط ميسان وكربلاء.

وتجري في اليوم التالي الجمعة أربع مواجهات إذ تقام إحداها في الساعة الثالثة والنصف عصراً بين فريقي البحري وضيفه المصافي على ملعب الأول، بينما تقام ثلاث مواجهات عند الساعة التاسعة والنصف مساءً، يحتضن في الأولى ملعب الشعب الدولي مباراة الزوراء وضيفه نفط البصرة، وتقام على ملعب دهوك مباراة اصحاب الارض والجمهور، دهوك وضيفه الطلبة، وعلى ملعب فرانسو حريري يلتقي فريقا اربيل وضيفه نفط الوسط.

وقررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة تأجيل مباراة الشرطة والقوة الجوية في كأس العراق لكرة القدم بسبب مشاركة القوة الجوية في بطولة كأس العرب للأندية الأبطال.

 **************************

الجوية يفقد الصدارة لصالح لشرطة والنتائج السلبية تلاحق الطلبة

بغداد - طريق الشعب

شهد ختام مباريات الجولة 23 للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم مباريات مثيرة، فقد على إثرها القوة الجوية صدارة الدوري لمصلحة الشرطة عقب خسارته من الكهرباء بثلاثة اهداف مقابل هدفين.

وعلى ملعب الشعب الدولي، افتتح الكهرباء التسجيل عن طريق المحترف ديمي داوده في الدقيقة 22 من الشوط الأول، وفي الدقيقة 40 طرد حكم اللقاء لاعب الكهرباء ستيفن بافور.

ومع بداية الشوط الثاني، استغل الأزرق النقص العددي ليسجل هدفين الأول عن طريق راسية رائعة من اللاعب مهند عبد الرحيم في الدقيقة 55، وفي الدقيقة 58 جاء هدف التقدم للصقور عبر المحترف نيديفريكي.

لكن الكهرباء لم يستسلم وعاد لمعادلة كفة الميزان عبر رأسية المحترف فرانك سيدرك في الدقيقة 73 من عمر اللقاء، قبل ان يسجل فرانك سدرك هدفا ثالثا للكهرباء في الدقيقة 90+5.

كما خسر فريق نادي نفط البصرة لحساب الجولة ذاتها أمام ضيفه فريق نادي كربلاء بنتيجة بهدف نظيف سجله رضا فاضل.

وعلى ملعب ميسان الدولي، حقق نفط ميسان الفوز على ضيفه الطلبة بنتيجة 2-1.

سجل الطلبة هدفه في الدقيقة 18 عن طريق اللاعب محمد جواد، وسجل نفط ميسان هدف التعديل عن طريق بنيامين اكور في الدقيقة 52 من عمر اللقاء وعاد نفس اللاعب وسجل هدفا ثانيا لنفط ميسان بالدقيقة 90+2.

ويتصدر نادي الشرطة المشهد برصيد 48 نقطة، يليه بالوصافة القوة الجوية برصيد 47، ثم الكهرباء ثالثاً برصيد 45 نقطة.

أما الزوراء فجاء بالمركز الرابع برصيد 44 نقطة، والطلبة خامسا 39 نقطة، ودهوك سادسا 36 نقطة، ونفط ميسان سابعا 35 نقطة، فالكرخ ثامناً 33 نقطة، النجف تاسعا 33 نقطة بفارق الأهداف.

وجاء فريق نوروز عاشرا 32 نقطة، والحدود بالمركز الحادي عشر 32 نقطة بفارق الأهداف، ثم نفط البصرة بالمركز الثاني عشر برصيد 30 نقطة، ثم فريق اربيل بالمركز الثالث عشر برصيد 29 نقطة، وكربلاء بالمركز الرابع عشر 27 نقطة، ففريق زاخو بالمركز الخامس عشر 26 نقطة، ثم نفط الوسط بالمركز السادس عشر برصيد 24 نقطة.

كما جاء فريق القاسم بالمركز السابع عشر  برصيد 21 نقطة، ثم النفط بالمركز الثامن عشر برصيد 19 نقطة، فالصناعة بالمركز التاسع عشر برصيد 13 نقطة، واخيرا الديوانية بالمركز العشرين برصيد 6 نقاط.

 ***************************

ربع نهائي دوري ابطال اوربا

بين استعادة عبق الماضي «للطليان والنسور».. وتأكيد هيمنة «المرينغي» وطموح «السيتيسينز والبافاري»

متابعة ـ طريق الشعب

تعود عجلة دوران منافسات البطولات الاوربية دوري ابطال اوروبا للدوران مجددا، اليوم الثلاثاء، وغدا الأربعاء، بإقامة أربع مباريات نارية في ذهاب دور ربع النهائي من البطولة.

ملعب الاتحاد

ويحتضن ملعب “الاتحاد” في مدينة مانشستر مواجهة من العيار الثقيل، حين يستضيف مباراة مانشستر سيتي وبايرن ميونخ.

ويأمل الفريق الإنكليزي بتجاوز خيبات الماضي في البطولة التي كان قريبا من تحقيق لقبها في أكثر من مرة لكنه فشل في ذلك.

في ذات الوقت يريد العملاق البافاري تجاوز أزمة إقالة مدربه السابق ناغليسمان وتحقيق نتيجة طيبة في ملعب الاتحاد قبل لقاء العودة في اليانز ارينا معقل الفريق الألماني.

استعادة الأمجاد

ويستعد فريقا بنفيكا البرتغالي وإنتر ميلان الإيطالي لخوض مباراة تعيد تاريخ الفريقين الساطع خلال عقد الستينات من القرن الماضي وهي الفترة التي شهدت توهجهما على الصعيد القاري، والنهائي الذي لا ينسى بينهما في نسخة 1965. لعب فريق بنفيكا 5 مباريات نهائية في بطولة دوري أبطال أوروبا خلال عقد الستينات من القرن الماضي، حقق خلالها انتصارين وتعرض للخسارة في 3 مواجهات.

ولم يحقق فريق بنفيكا أي فوز على مدار 3 مواجهات ضد إنتر ميلان، وهو ما يمنح الفريق الإيطالي الأمل لتكرار التفوق وبلوغ نصف النهائي.

تأكيد الهيمنة

ويوم الأربعاء، يستضيف ملعب “سانتياغو برنابيو” في العاصمة الإسبانية، مباراة ريال مدريد وتشيلسي.

المواجهة بين ريال مدريد وتشيلسي تأتي تكرارًا لنفس الدور في النسخة الماضية من دوري أبطال أوروبا، وحينها تمكن النادي الملكي من العبور إلى الدور نصف النهائي بعد مباراتين مثيرتين أمام الفريق اللندني الساعي إلى الثأر.

ورغم النتائج المتذبذبة للفريق الملكي في الدوري المحلي وفقدانه لفرصة المنافسة على اللقب، لكن حظوظه تبدو جيدة لتجاوز الفريق اللندني الذي يحتل المركز الحادي عشر في ترتيب الدوري الإنكليزي.

ومع ذلك يريد مدرب تشيلسي الإنكليزي فرانك لامبارد رد الاعتبار أمام الملكي الذي أقصى الفريق اللندني في العام الماضي.

عبق الماضي

وعند النظر إلى طرفي المباراة الثانية في ذات اليوم، فإن شيئا من عقب الماضي الجميل لكرة القدم سيكون حاضرا في جنبات ملعب سان سيرو الذي يستضيف موقعة ميلان وضيفه نابولي على ملعب سان سيرو، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

فمن جانبه، سيكون نابولي ملزما بمواكبة التوقعات الكبيرة التي ترافقه هذا الموسم، بعد مسيرة كاسحة دهس فيها عمالقة إيطاليا، ليقترب بشدة من لقب الكالتشيو. لكن السقوط الأخير أمام الميلان بأربعة اهداف في قمة الجولة الـ 28 من الدوري الإيطالي، أضاف زخما جديدا للميلان الذي يسعى لإعادة أمجاده الاوربية من بوابة نابولي القوي.

 *************************

وقفة رياضية.. الرياضة وصحة المجتمع

منعم جابر

لم تعد ممارسة الرياضة بالنسبة للمجتمع قضية ترفيه أو ممارسة ثانوية يمارسها البعض من أجل المتعة واشغال الوقت، بل إنها أصبحت مهمة أساسية يتوجب على البشر ممارستها لأنها أساس لصحة كل أبنائه.

الرياضة تحولت إلى ضرورة حياتية يتطلب المحافظة على ممارستها بشكل منتظم ويومي، ولم تعدد ممارستها فقط من أجل تحقيق الإنجاز الرياضي والتفوق، على أهمية ذلك، بل إننا وجدنا المشرع قد اهتم بالرياضة من خلال مادة دستورية تحمل الرقم (36) من الدستور العراقي الدائم، والتي نصت على أن (ممارسة الرياضة حق لكل فرد وعلى الدولة تشجيع أنشطتها ورعايتها وتوفير مستلزماتها).

وهنا تم إيجاد اتحاد رياضي لممارسة الرياضة بكل أنواعها وفعالياتها يحمل اسم (الاتحاد العراقي للرياضة للجميع)، وهو مفتوح لكل أبناء وبنات الشعر من أجل ممارسة الرياضة وألعابها. وأعتقد أن هذا الاتحاد هو من أهم الاتحادات الرياضية لأنه يهتم بالرياضة الوطنية لكل أبناء المجتمع بكل فئاتها واعمارها ولكلا الجنسين، مما يعني اهتمامه بصحة الإنسان ولا يبغي الإنجاز الرياضي والفوز بالميداليات والبطولات.

اذن، هذا الاتحاد أعتبره من أهم الاتحادات الرياضية لأنه سيساهم في إيجاد مضمار للهرولة والمشي وافتتاح ملعب رياضي أو قاعة للتدريب من أجل الصحة واللياقة. وحسب معلوماتي أن الذي يقود هذا الاتحاد الرياضي هو بطل وأكاديمي متمرس واستاذ جامعي يبذل جهوداً لنشر النشاطات الرياضية بعيداً عن الفوز والخسارة. ورغم نشاطاته، إلا أني لم أجد لدعواته الأثر الكبير لدى الشيوخ وكبار السن والنساء بسبب تجاهل المؤسسات الرياضية والإعلام الرياضي لهذه النشاطات مما يحرم الكثير من الجماهير من نشاطات هذا الاتحاد.

هنا أدعو المؤسسات الرياضية وخاصة اللجنة الأولمبية وكل الاتحادات الرياضية إلى التفاعل الحقيقي مع شعار (الرياضة للجميع)، وأقول لقادة الرياضة أن يهتموا بهذا النوع من النشاطات الرياضية، وبهذا الاتحاد الرياضي ويقدموا له الدعم والاسناد من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

 ***************************

تفاصيل جديدة بشأن عقوبة فالفيردي المرتقبة

مدريد ـ وكالات

كشف تقرير صحفي إسباني، أمس الاثنين، عن توقعات بشأن العقوبة المنتظرة على فيدي فالفيردي، لاعب وسط ريال مدريد، بعد تعديه بالضرب على أليكس باينا، لاعب فياريال، عقب مباراة الفريقين الأخيرة بالليجا (3-2)، بدعوى تعرضه للإهانة والاستفزاز من قبل المنافس.

ووفقًا لصحيفة “آس” الإسبانية، فإن رغم تقديم باينا شكوى رسمية للشرطة ضد فالفيردي، وعدم توجهه حتى الآن إلى لجنة المنافسة في الاتحاد الإسباني لكرة القدم، إلا أن لاعب ريال مدريد قد يتعرض أيضًا لعقوبة رياضية.

وذكرت الصحيفة أن الشكوى ستذهب إلى لجنة مكافحة العنف، التي ستقترح على الاتحاد الإسباني العقوبة الرياضية.

وأضافت أن بحث الأمر سيحتاج وقتًا، وبالتالي سيتأخر إصدار القرار إلى الموسم المقبل.

أما بخصوص العقوبة الجنائية المنتظرة، فقالت “آس” إنها ستكون إما الإيقاف لمدة محددة (ليس بعدد المباريات على شاكلة العقوبة الرياضية) أو فرض غرامة مالية على اللاعب.

وتنص المادة 94 من القانون الإسباني على أن “الأفعال سيئة السمعة والعامة التي تنتهك الكرامة، تُعاقب بغرامة من 602 يورو إلى 3006 يورو، أو الإيقاف لمدة تتراوح من شهر إلى عامين”.

 *******************************

الصفحة العاشرة

الشعر الشعبي حاضر في الذكرى الـ 89

نظمت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في مناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب، يوم الجمعة 31/ آذار/2023 مهرجانا شعريا على قاعة منتدى بيتنا الثقافي في بغداد. وتغنى 12 شاعرا شعبيا بقصائدهم التى تغنت بالحزب ونضالاته وكفاحه من اجل مصالح العراقيين. وقد نشرت “طريق الشعب” في عددها (98) بعضا من قصائد الشعراء، وتنشر في هذا العدد بقية القصائد التي القيت في المهرجان.

«المحرر»

 **************************

ميلاد الحزب

حسين جهيد الحافظ

أديم الأرض من شيمة عراقي

او على الموزين ما نبتت عراقي

عرافي ابكل فخر أنه عراقي

الي التاريخ شاهد بالتقيه

شروگ الشمس من طلة شروگي

على الطيبين يتكاثر شروگي

شروگي او افتخر انه شروكي

فهدنه ابوي وامي الشيوعيه

(۱) ميلاد الحزب وي الفرح توم

اليوم الفرح ماخذي حيل اليوم

يعزف هله او مرحبه

ويّاي واگف توم

ناشدته شنهو الخبر

گال الخبر معلوم

اليوم عيد الذي

عاشرته او عاشرني

من زمن لعب الجهل

توم ابزغر سنّي

الحزبي الشيوعي الذي

ابحبه مالكني

شوگه سفينة عشگ

للشوگ ياخذني

بیه امن اسولف صدگ

صار الصدگ فنّي

اشيوعي او بيَّ طبع

أشما اسنيني ضكّنّي

أصعد نغم للسمه

فيروز واتغنّي

صح أنه اون أبألم

بس ما ينسمع ونّي

گلبي أوذره وذر

لو يوم عاندني

بس ابغرام الحزب

مسموح اله أيغنّي

لن أمّي من ثديّ الوفه

من زغري رضعتني

حب الحزب والشعب

او بيه غذتني

او بالصدگ والصدگ

ابوي علمني

گللي اليعاشر فهد

لازم فهد مثله

أو لازم يشيل الگلب

بيرغ وله ليله

روحه اعله جنه نذر

بالصعبه والسهله

خنیاب دمه يطگ

ابساعة الصيهود

او لو يوم راده الحزب

ينطي العمر فرهود

او يكتب شهادة وفه

بويه الحزب موجود

ابصوت

او ضمير المحب

والناس كلهه اشهود

بيرغ يشيل الگلب

يمشي ابدرب المشوا

واجب عليها و ایزود

المشوا گبله زلم

كل زلمه منهم علم

او كل علم شايل علم

والعلم شایل نار

ابشوگ او محنة صدگ

للحزب منذورين

ابحب الشهاده مشوا

مو يوم هاي اسنين

من يوم خطه فهد

ابدمه والطيبين

درب الشهاده أنرسم

تسيورة امحبين

لاجل الحزب تضحيه

الروح الكلب والعين

زفة صواني شمع

للتسعه او الثمانين

 *****************************

شيوعيين

سامي عبد المنعم

چنا صغار ...

حرمان وفقر ..

وبيوتنا من الطين

حفاي .. إبدشاديش اللعب

من التعب مطمورين

الخبز والچاي .. چان ريوگنا

بس چنا مرتاحين

نغبش للمدارس .. كاتبين إنشاء

سفرة إبيوم ممطر .. نحلم إمكيفين

نسمع سمع ...

عن سيخ الكباب .. وگيمر المعدان

صم ديري .. متاع المدرسة

ومانگرب الحانوت

ونطحن بالحزن بسكوت

لاعشنا الطفولة .. ولا فرحنا ابعيد

من دون الخلگ ..

من كلشي محرومين

وإبعز الشباب .. إتلاگفتنا احزاب

ومن حرب الحرب ...

نركض ومذعورين

خفنا إعله الوطن ينباگ

وابتالي الوكت ...

صرنا احنا مبيوگين

چان الوكت بس دربين ..

لو تمشي إبشرف ..

لو لازم إتطخ راس للعفنين

وتغربنا .. وعبرنا حدود

ورسمنا ابكل درب .. ثايات ونياشين

محطات وسچچ .. ونام جوعانين

نداوي جروحنا بالامل ..

بالنصر حلمانين

احزاب وحكومات ودكاكين إستفادت

وإحنا منسيين

وابو الزيتوني .. صاير تاج للغمان

صاحب موكب .. ويستقبل الماشين

وبس هوه اليحب حسين

مشاريع وعقود ولهف مليارات

بإسم الدين

وإحنا اللي نحب الناس ...

ونهاب الوطن والدين

باخير القافلة اصبحنا

لان رمز النظافة إحنا ويساريين

نبقه اهل الوطن والشعب

إحنا الشيوعيين

 ***********************

89 شمعة..  89 قبلة على جبين العراق

حذام يوسف طاهر

أمس چان الفرح عنوان للجلسة

هلهولة وغنى وضحكات بعيون الأهل ونسة

طير السعد حط روحه على متن الوكت ضحكة

وعِزَف لحنه وشتل غرسه

ومن مَر الوكت وية الحبايب

 والزمن يمشي وإيدك تحسه ..

ختمنة لذة الگعدة بحِلم تنعاد هالفرحة

بلمّة أكبر والضحك عالي لحدّ الغيم مو خلسة

ومن بطن السوالف نصنع الفرحة

يافرحة حزبنا التشبه العيد الچبير

من يجي الخطار شايل بإيده الفرح

وعيوننا تحرسه

 ****************************

الى موفق محمد ابو خمره

احمد غيلان

ينهر الحلة يالكل النوارس حاطه براسك

تحب مايك

اماااان جروفك لناسك

تعارك بالحكومة وتنصر بناسك

ينهر اشعار من تصعد منصة تعلي فوك الغيم

تصهل والرسن صورة.

تتسالم غضب وتهز قوافي الغيظ بحروره.

تصرخ والدمع نظرات

تصرخ والحزن عثرات

بعيونك حزن الايام

عكسن لون قمصانك

يقمصانك احس اسرار بيهن ذني قمصانك

مسجون بوطن والوطن سجانك

جايبلك تعب وتفكله ذرعانك

فهمني شوكت ترتاح؟

مو عمرك ملح ذايب بجرح الماي

فهمني شوكت تغرك عطش بالماي؟

شغل سعدي  شغلي عشك اخضر

شغل سعدي خل نسمع ونين الماي

تغفى وي الحزن وتفز وطن مسلوب

حلمان وتفسر الحلم بالمكلوب

من هذا الوجع بس كلي يمتى اتوب؟

سمعني قصيدة تكول بيها

(كل ما ارجوه من السادة المشيعين)

معقوله تريد تموت؟ هو الضاك من هذا الحزن يرحل؟

الموت اليسمع اشعارك ينز دموع فوك المقصله ويخجل.

ابياتك حزن بالجرح تترتل...

دواوينك ارث للكاع للعدليين للميتين

للمي للشجر للدنيا تتسجل....

 ************************

صويحب .. شال بيرغ

لفته عبد النبي الخزرجي

صويحب شال بيرغ ... ينشد على الريل

ايصيح مظفر وين سافر .. نزل عدنه الليل

ميلن لا تنكطن كحل .. غيلان ينزف هيل

وادموع الزلم بارود ... حشمنه الغطار بليل

وغيده تناغي وساهره  ..حمد وادموع منه اتسيل

وهودر من هواهم شوك .. شكبان الحزن ويميل

ومحطات القطار اشراع ... بضواها اسعود شد الحيل

وام شامات بيها   اعيون ... تتجادح  حوافر خيل 

وي المحابس شذر.... شدينه خزامات

والريل حمل حزن .. سافر على ام شامات

يا ريل  بين دغش ... والعشج عزل مات

ولا شفنه ريحة ضوه ..والدمع كت وشلات

بس حمد شايل علم ..ما همته اللجمات

وكضبة السنبل عشج ... معجون وي دمعات

وهذا الغطار ايسير ، يمشي بهده بالليل

ومظفر امعاشره .. ما بطل من الريل

من البصرة لأم شامات .. هودر هوى الحلوين

وتوج ليالي العشج .. شمعات   للماشين

تضوي الدروب وتشع .. ومعاشره الطيبين 

يللي عشكتوا  الدرب .. مفتوح باب العشج

والكمره تنطر حمد ... غيده تناغي الريل

يا ريل غيم وفه ..وامطر سوالف هيل

والريل عاشج حمد .. يحدي بسواد الليل 

والدمع يجري وشل .. والريل ينشد حمد

والشوك ما ينحزر ... يتنه الغطار بليل

والعشج ينحب لون ...غرب رفيجه بليل

وغيده تلم العشج ... تسمع صهيل الخيل

يا ريل مالك تصد ... انت رفيج الليل

وشنهو الجرى يا حمد ... والليل سافر حلم

ونظل ترى بحسرتك .. ننطر خبر لو علم 

بالك تخلي الحزن .. دولاب سجة ريل

والحزن كوطر يهف .. يشتم عطر يا هيل

والريل يشجي لحمد ... وادموع منه اتسيل

يا حمد يا فرحتي .. نتعاشر آنه  وياك

ونطش سوالف عشج ... نتسابك وي الريل

وجوّر هواهم ولك .. عافونه تالي الليل   

وحسرات تجري حزن .. وادموع يبجي الريل

واحنه عشكنه حمد ..نتوالف وي الريل

 ****************************************

الصفحة الحادية عشر

معجم الاهوار

“معجم الاهوار/ تاريخي، اجتماعي، لغوي”

تأليف جبار عبد الله الجويبراوي.

لجنة المراجعة: د. رهبة اسوي حسين، قاسم خضير عباس، د. علي حداد حسين.

ومن المعروف ان المؤلف كان قد اصدر عدة كتب عن الاهوار، هذا المكان السياحي الأكثر شهرة في العراق، والذي بات الآن يعاني من الجفاف. كما صدر في لندن كتاب وصور عن الاهوار.

المعجم.. صدر عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة- بغداد.

 **********************

تأبَّطَ منفى أمامَ قَبْرِ ابن بطوطة

عدنان الصائغ

يا ابنَ بطوطةَ!

طوَّفتَ العمرَ

وطفتُ الشِعرَ

وماذا بعدُ..

ذا قبرُكَ في طنجةَ!

أينَ إذاً قبري!؟

وما لي رايةٌ: حرف شريدٌ

والمدى سطري

وماذا بعدَ هذي الأرضِ، من معنىً، ومن مبنىً، ومن مُـ/مَـ/ـغْنىً، ومن سِفْرٍ

وهلْ بعد الطوافِ المرِّ – فيءٌ، أمْ سرابٌ، أم كتابٌ، أمْ مآبٌ، لمدىً قفرِ؟

عكَّازتي تنبشُ المعنى وتوريتي          لَبْسٌ وقالوا: استعاراتٌ وما محضوا

وما لحظوا

ورحلتي في مجازاتٍ وأوديةٍ             أمشي الهُوَيْنَى ولمْ أعبأْ بمَنْ ركضوا

ومن نقضوا

آهِ سَبتَةَ -

آهِ كُوفَةَ؛

يا آخرَ الزفراتِ، وأولَها

من هنا عبرَ الفاتحونَ، ولمْ تَعبرِ العِبرُ

من هنا

سقطتْ عَبْرةٌ في اللغةْ

وللآنْ تنحدرُ

ـــــــــــــــــ

*شاعر عراقي مقيم حالياً في لندن، اصدر العديد من الاعمال الشعرية داخل العراق وخارجه، وشكل حضوراً متميزاً في الحركة الشعرية العراقية.

 *************************************

مفهوم الحرية في الحقوق والواجبات (1-2)

(تتداول الأوساط الثقافية والإعلامية راهناً، مسألة اصدار قانون يحول دون ظهور (المحتوى الهابط) في الفضائيات والصحف والرأي العام.. ويراد بهذا (القانون) حجب حرية الرأي، وكتم الانفاس، والاستجابة للصوت الأحادي الذي يقمع كل صوت نقدي حر. هنا نقدم رأي قاضٍ متخصص في الشأن القانوني والمتعلق بالحريات.. لكي يكون نبراساً للحقيقة والحرية معاً).

المحرر الثقافي

زهير كاظم عبود

إذا كانت الحرية تعني الكيان القانوني الذي يتمتع به الإنسان ضمن المجتمع، فأن ضوابط تلك الحرية تؤكدها نصوص الدساتير من دون الإخلال بحرية الآخرين ومن دون أن تتعدى على حقوقهم، والحرية الشخصية تلتصق بالشخص وتمتزج مع كيانه، لا يمكن فصلها عنه، غير أن الواقع العملي يقر بوجود تعارض لممارسة مثل تلك الحرية من قبل سلطات معينة، فتنظر الى الحرية الشخصية  على اساس انها تعدي على حدودها وتجاوزا على نظرتها  السياسية، وتخطيا للخطوط التي لا تريد لأحد تجاوزها، فضلا عن تلك الحرية انفلاتا وممارسة خارج أطار تنظيم المجتمع حسب اعتقادها، فتعمد الى تقييدها وخرق المبادئ العامة لمفهوم الحقوق والواجبات وحرية الفكر في هذا المجال.

غير أن الحرية لا تعني فقط الممارسات السلوكية التي لا تعتدي على حرية الغير  أو التي تنعكس ايجابيا عن الفرد، إنما تكون أيضا الحماية التي يضفيها الدستور والقوانين على الممارسة  الفردية ضمن نطاق مفهوم الحرية الواسع، فلا تضع قيودا على أفكاره ولا حدودا لمساحة ممارسته، ولا خطوطا حمراء على آرائه ووجهات نظره، لأن تلك القيود والخطوط تلغي العديد من مفاهيم الحرية الشخصية  وتتعارض مع مبدأ الإقرار بالحرية الشخصية.

والحرية تولد مع الانسان يتمتع بها ويمارسها حتى نضع له المحددات والممنوعات فيلتزم بها، ولذا فان مقياس الرقي والتطور لأي مجتمع او دولة من الدول يأتي بالمقدار الذي تحدده دساتير وقوانين تلك المجتمعات والدول، وبالمقدار الذي تتم فيه ممارسة وحماية  هذه الحريات عمليا وصيرورتها طريقا  ومنهجا من طرق الحياة.

الحرية بشكلها العام تعني عدم وجود أي عقبات او حواجز تحد من ممارسة الأنسان لأفكاره وميوله وقابلياته ، وبالتالي فإنها تخلق مناخا واسعا للتعبير بلا محددات او قيود، على ان لا تتعدى على حريات الاخرين، وان لا تسيىء للنظام العام والآداب.

وعلى هذا الأساس فأن مفهوم الحرية يتجانس اعتمادا على أرادة الفرد، فهو حر بالأصل ومهمة الدولة تنظيم تلك الحرية دون تقييدها أو تحديدها، وأن تلك القوانين التي أسست على الدستور حلت لتنظيم تلك لحرية، وكل تلك الضوابط ونصوص القوانين جاءت بموافقته بعد ان  تم إقرارها بموجب الآلية الدستورية الخاضعة لقرارات مجلس النواب، والذي تم انتخابه بالأصل وتم تفويضه من قبل الشعب،  فأضحى المعبر الحقيقي عن صوت الشعب.

ووفقا لهذا الأساس  فأن أي تحجيم لنصوص الحرية دينيا أو قوميا وبأي شكل كان  يعد انتهاكا وتعديا سافرا على معانيها، ولا يمكن القبول بمنطق دين الأكثرية أو قومية الأكثرية أو مذهب الأكثرية  في النص، فلا اكثرية ولا أقلية في مسألة الحرية،  لأن النص دائما عام  وشامل يسري على الجميع، وهذا الإلزام ليس فيه استثناء ولاقيود  تحدده،  وأن إلزام دين أخر بقوانين دين الأكثرية سحق للحرية الشخصية وتجاوز على المبدأ، كما أن وضع قومية أخرى تحت عباءة قومية في النصوص يتعارض مع مبدأ الحرية، وعليه فأن الحاجة الى نصوص دستورية تضمن الحرية الشخصية لا تقع تحت التحديد وتحكم جميع الناس المتعايشين سوية ، وتسري على كل القوميات المتعايشة، لا أثر للأقلية والأكثرية في الحقوق الشخصية، ولا حواجز في تطبيق ضمانات الحرية الشخصية، مادام الهدف الأسمى هو الإنسان، وحيث أن الدستور يؤكد على المساواة  الإنسانية، بغض النظر عن الدين أو القومية أو الجنس أو المذهب أو العقيدة،  مثلما يؤكد على احترام الحرية الشخصية ويضفي عليها الحماية، فأنه أيضا يضع الضوابط وعدم تجاوز القيم والنظام العام، غير انه يعود ليضع خطوطا حمراء على بعض المواد التي تحيلنا الى التزام معين يلتزم  به قسرا المواطنون مهما كانت دياناتهم أو عقائدهم أو مذاهبهم، ونجد في هذه النصوص انتهاكا على معنى الحرية الشخصية العام.

ولا يمكن للإنسان أن يشعر انه متحرر أو انه يملك القدرة على ممارسة حرياته بشكل غير مقيد إلا حين لا يجد تلك القيود والحدود تحدد نشاطه وتقيد حركته وتمنع ممارسته لتلك الحرية وذلك النشاط ، ولا يشعر بتلك الحدود والحواجز إلا عند ممارسة القمع والمنع  والتقييد خارج أطار النص الدستوري  بأي شكل كان، وعلى هذا الأساس  يعتبر بعض أن الحرية   هي الممارسة السلوكية دون ضغوط ضمن أطار القانون.

ولذا تجد أن العديد من أوامر المنع والإرغام القسري التي تصدر عن رغبة السلطة لا تجد لها أساسا من التطابق مع احترام الحرية الشخصية، وتجد إن العديد من القرارات المبطنة التي تتبرقع بحجج وأسباب لا يسترها الدستور ولا تسندها الحرية الشخصية  وهي بالنتيجة  ممارسات قمعية وسلوك مستهجن يتناقض مع مفهوم الحرية الشخصية التي ضمنها الدستور.

والحرية تولد مع الانسان يتمتع بها ويمارسها حتى نضع له المحددات والممنوعات فيلتزم بها، ولذا فان مقياس الرقي والتطور لأي مجتمع او دولة من الدول يأتي بالمقدار الذي تحدده دساتير وقوانين تلك المجتمعات والدول، وبالمقدار الذي تتم فيه ممارسة وحماية  هذه الحريات عمليا وصيرورتها طريقا  ومنهجا من طرق الحياة. هذه الحرية عامة لا يتقيد بها الفرد ويمارسها المجتمع، ويحميها الدستور والقانون، وفي العديد من الدول يتم تحديد اسس الاخلال بالحريات والضوابط التي تحددها بما لا يخل بمفهوم هذه الحريات  ولا يقيدها بشكل صارم.   

وتؤكد نصوص القانون الأساسي العراقي الصادر في العام 1925 ضمن المادة السابعة على أن الحرية الشخصية مصونة لجميع سكان العراق من التعرض والتدخل، ويأتي هذا النص منسجما مع الفضاء المطلق للحرية الشخصية، فلا يمكن التعرض لتلك الحرية ولا التدخل في خصوصياتها، بالتأكيد على صيانتها والضمانات التي يوفرها الدستور،  مثلما يستمر النص في عدم جواز القبض على الإنسان أو توقيفه أو إجباره على تبديل  مسكنه أو تعريضه لقيود ، أو إجباره على الخدمة في القوات المسلحة إلا بمقتضى القانون.

فالقبض على الإنسان أو توقيفه يشكل تعديا صارخا على حريته، لكن هذا الحق يتم تأجيله أو التجاوز عليه مؤقتا  إذا كانت هناك شكوى أو جريمة  أو قضية، وهذا التجاوز يستمر مادام الإنسان متهم أو ثبت ارتكابه الجريمة،  لأن العقوبة وتقييد الحرية منطق معاكس للحرية الشخصية،  وإجبار الإنسان على أداء الخدمة العسكرية ضريبة وطنية لكنه يؤديها ضمن قانون يشمل جميع العراقيين بلا استثناء،  ويؤديها المواطن خلال فترة محددة  لا يمكن تجاوزها الا بقانون، ويتم تسريح المواطن منها  بعد انقضاء هذه المدة، فهذه المدد هي قطع لسريان تمتع الإنسان بحريته الشخصية، الا أن هذا القطع كان بقانون ووفقا واستنادا على نص دستوري.

ونتلمس هنا إن الضوابط القانونية هي التي تحدد أبعاد التعدي على الحريات الشخصية ضمن القوانين، والحرية الشخصية ليست حرية الجسد، بل تتعداها الى حرية الفكر والعقيدة، حيث نص  الدستور المؤقت الصادر في العام 1958 على أن حرية الاعتقاد والتعبير مضمونة وتنظم بقانون ، مثلما أكد في المادة 11 منه على صيانة الحرية الشخصية ولا يجوز التجاوز عليها إلا حسب مقتضيات السلامة العامة ووفق القانون.

ومع أن دستور عام 1964 جاء خاليا من تلك النصوص، إلا انه تعكز على نص المادة 19 التي تؤكد المساواة بين العراقيين في الحقوق والواجبات العامة، وعاد في المادة 29 ليؤكد على حرية الرأي والبحث العلمي،وسار على ذات النهج دستور عام 1968 حيث أكد في المادة 31 على حرية الرأي والبحث العلمي، وجاء منسجما ومتطابقا مع نصوص الدستور الذي يسبقه،  ويلاحظ تلك الخشية من الحرية الشخصية وضوابطها القانونية التي ظهرت ضمن نصوص الدساتير التي سنتها الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق للفترة من 1963- 2003دون أن تسمع رأي الناس أو تجري استفتاء الشعب عليها، حيث دأبت تلك السلطات على فرض كل النصوص الدستورية على الناس والزامهم بها  وبذلك تنتهك أصلا كل معاني الحرية الشخصية وتسحق مبادئها ، كما انها برهنت عمليا بعدم ايمانها بقضية الحرية عن طريق اساليبها في القمع والاضطهاد وخنق الفكر وفرض سلطة الحزب الواحد وعدم فسح المجال للراي الاخر.

وجاء قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية ليؤكد في المادة ( 13 / آ ) بان الحرية العامة والخاصة مصانة،  وفي الفقرة (ب)  نص على أن الحق بحرية التعبير مصان، ثم فصل العديد من الحقوق الشخصية منها حرية العقيدة والفكر وحرية الشعائر الدينية وحرية التنقل وحرية السفر وحرية الاجتماع السلمي والانتماء الى الجمعيات وحرية تشكيل النقابات والأحزاب والانضمام اليها ، وحرية التظاهر والإضراب السلمي، والحرية للعراقي بحياته الخاصة ضمن الفقرة (ح)، ومع أن هذا القانون مؤقت ويحكم فترة مؤقتة من التحول السياسي والدستوري في العراق، الا أن تعدد شكل الحريات لم يكن كافيا.

وأما في الدستور العراقي الحالي  الصادر عام 2005، فقد ورد في باب الحقوق والواجبات الدستور النافذ  يضمن في المادة (17)  بأن لكل فرد بغض النظر عن قوميته أو دينه أو جنسه أو مذهبه أو لونه أو أصله أو وضعه الاقتصادي أو الاجتماعي خصوصيته الشخصية بما لا يتنافى مع حقوق الآخرين ومع الآداب العامة.

هذه الحرية في تأسيس الأحزاب قيدها الدستور ضمن المادة (7) منه في حظر كل كيان أو نهج، والكيان يعني الهيئة او البنية، والنهج يعني الطريق او الخطة، وهذا الحظر يشمل تبني الارهاب أو التكفير او العنصرية أو التطهير الطائفي (محرضا او ممهدا او مروجا او مبررا)، وجعل خصوصية وتأكيد في الحظر (للبعث الصدامي  ورموزه وتحت اي مسمى)، وترك أمر تشخيص التبني والتحريض والترويج  لتفسير السلطة التنفيذية.

 ***********************

نصان

آوات حسن أمين

ترجمها عن الكردية: ماجد الحيدر

ابتهال الفراشات

إلهي، ترفق بنا،

نحن الذين نشعل العداوات بين الورود

ونحجب الريح عن محيّا الصباح

ونحن من نخنق العصافير بدخان البغض

ونُنشِب الخصومات بين العاشقين

ونجفف الينابيع

ونُنزِل، بقشور الكَلِم،

فرساننا عن الصهوات،

ونحن لا غيرنا.. أبطالُ خاسراتِ الحروب.

نلطخ وجه الفجر بالظلام

نحرم الحملان من أمهاتها

قبل أن تبلغ الفطام.

نقتلع الثمار من أشجارها

نهدم المدارس على رؤوس تلاميذها

ثم نلوم الأميين!

يا لنا من كائنات عجيبة

ويا لها من صفقةٍ خاسرة!

إلهي

إلهي

هبنا السكينة

كي نصبح، في الأقل،

فراشات شمعٍ

تعيش لتنير بعضها

لا أريد أن أموت في الغربة

أية ذكرى عجيبة

أن تستيقظ في الثانية صباحاً

وتلملم أغراضك

تدسّ مسودات شعرك في ظرفٍ،

ونظاراتك،

خاتمك الفضي المزين بالعقيق،

سُبحتك الكهرب الحشرية

كل بطاقات الهوية،

والعطر الذي اشتريته يوما من الشانزليزيه،

في جيب معطفك.

عجيبٌ جداً..

أن تتأهبَ لرحيل في غير أوانه!

ولا تُخطرَ أعزِّ من لديك!

ما من خبر عن رحيلك هذا

تنشره الصحف.

لا شيء سوى كلمات

نقشت على شاهدة قبرك:

(هنا يرقد إنسان

لم يرد أن يموت غريباً!)

 *********************************

الصفحة الثانية عشر

الحزب علمني صون الأمانة!

عثر الرفيق حسن كاظم صالح (أبو لقاء)، قبل أيام، على مبلغ من المال في أحد شوارع بغداد. وبعد البحث عن صاحب المبلغ، استدل عليه، فسارع إلى تسليمه إياه.

صاحب المبلغ، وتقديرا لجهود الرفيق أبي لقاء وأمانته، عرض عليه مكافأة مالية، لكن أبا لقاء رفضها، وعندما سُئل عن السبب، أجاب: أنا شيوعي، وحزبي علمني أن أصون الأمانة!

 *****************************

اتحاد الطلبة العام في البصرة ينظم بطولة بالشطرنج

البصرة – طريق الشعب

على شرف الذكرى الـ 75 لتأسيسه، نظم اتحاد الطلبة العام – فرع البصرة، الجمعة الماضية، بطولة بلعبة الشطرنج، وذلك على حدائق “شارع الفراهيدي” للثقافة والكتاب في مركز المحافظة.  شارك في البطولة جمع من الطلبة والشباب، بواقع 30 لاعبا. وقد انتهت المباريات بتوزيع الجوائز على الفائزين في المراكز الأولى، وتقديم التهاني للجميع في مناسبة ذكرى تأسيس الاتحاد.  وفي سياق البطولة، قدم سكرتير فرع الاتحاد حافظ الجاسم لمحات من مسيرة الاتحاد النضالية خلال أعوامه الـ 75. فيما أشار إلى أن هذه البطولة تأتي ضمن متبنيات الاتحاد الوطنية، في تعزيز الثقافة الرياضية، وتسليط الضوء على لعبة الشطرنج لما لها من دور في تنشيط الذهن.

 **************************

كاظم الداخل يعرض لوحاته في عيد الحزب

ستوكهولم – طريق الشعب

في سياق الحفل الذي أقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي في جنوب السويد، على شرف الذكرى الـ 89 لميلاد الحزب، احتضن “كاليري انانا” في مقر الجمعية الثقافية العراقية في مدينة مالمو، معرضا تشكيليا للفنان كاظم الداخل.

قص شريط افتتاح المعرض عميد الشيوعيين العراقيين في جنوب السويد، الرفيق صادق الجواهري، بحضور جمع كبير من أبناء الجالية العراقية والسويديين.

وضم المعرض أكثر من 45 لوحة صغيرة، إحداها كبيرة عرضها الفنان للبيع لغرض التبرع بمبلغها المالي لدعم الحزب. 

وفي ختام المعرض، كرمت المنظمة الفنان الداخل بميدالية الذكرى الـ 89 وشهادة تقدير.

يشار إلى أن الفنان التشكيلي كاظم الداخل أطلق مشروعا ثقافيا - فنيا في جنوب السويد، ابتدأه بافتتاح “كاليري انانا”.

 ***********************************

شميران مروكل في «بيتنا الثقافي».. عن «دور المرأة في السياسة»

بغداد – محمد الكحط

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، صباح السبت الماضي، سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل، التي تحدثت عن “دور المرأة في السياسة”.

الجلسة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، حضرها جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في القضايا السياسية والاجتماعية، من كلا الجنسين، فيما أدارتها السيدة إخلاص حميد، واستهلتها معرفة بالسيرة الذاتية للضيفة، وتحصيلها الأكاديمي ونشاطها السياسي.

السيدة شميران، وفي معرض حديثها، ألقت الضوء على العمل السياسي للمرأة وتعقيداته، خصوصا في البلدان النامية. وتناولت “نظام الكوتا” الذي فسح المجال للمرأة للوصول إلى مواقع التشريع وصناعة القرار، في البرلمان ومؤسسات الدولة المختلفة.

ثم تحدثت عن وضع المرأة في العراق، وعن الحركة النسوية فيه ومراحلها، مبينة أن المرأة العراقية كانت لها مساهمات عديدة في ميدان السياسة، وخاضت تجارب نضالية كبيرة منذ العهد الملكي “ففي تلك الفترة تأسست أحزاب وجمعيات عديدة، منها (نادي النهضة النسائية) عام 1923، و(جمعية المرأة العراقية المناهضة للفاشية والنازية) عام 1945، وغيرهما من الجمعيات والصحف التي ساعدت في نشر الوعي بين النساء، حتى بدأ صوتهن يعلو للمطالبة بحقوقهن”.

وتابعت قائلة أن “قضية المرأة ارتبطت بقضية النضال الوطني. إذ كان للنساء دور مميز في وثبة كانون 1948 ضد (معاهدة بورتسموث) الاستعمارية، وفي انتفاضة 1952 للمطالبة بالحريات وتحسين الأوضاع الاقتصادية وإلغاء الاقطاع”، مشيرة إلى أن نضال المرأة هذا توّج بتأسيس رابطة المرأة العراقية، التي ساهمت في إسناد ثورة 14 تموز 1958 بالمسيرات والتظاهرات.

وتحدثت السيدة شميران عن د. نزيهة الدليمي، التي تبوأت منصب وزيرة في حكومة ثورة تموز، ومثلت خطوة متقدمة في مساهمة المرأة سياسيا كأول امرأة في العراق والشرق الأوسط تتبوأ مثل هذا المنصب، مبينة أن د. الدليمي ساهمت في إصدار قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959، الذي يحوي جوانب ايجابية عدة تصب في صالح المرأة. ثم تطرقت إلى واقع المرأة العراقية في فترة السبعينيات، وقت منع النظام الدكتاتوري المنظمات الجماهيرية الديمقراطية من العمل، وطارد واعتقل واعدم العديد من الناشطات والمناضلات، موضحة ان هذا الحال استمر لتأتي بعدها فترة الحروب والحصار ويُهمش دور المرأة السياسي بشكل واضح.

وعرّجت الضيفة أيضا على مساهمة المرأة الشيوعية في حركة الأنصار، وكيف انها ضربت مثالا راقيا للنضال السياسي.

وعن الفترة بعد 2003، ذكرت المتحدثة أن حركة نسوية جديدة انطلقت إثر توفر الظروف المناسبة والاتفاقات والقرارات الدولية في شأن حقوق المرأة “فتم تثبيت حق المرأة في المشاركة السياسية عبر نظام الكوتا”، مستدركة “لكن لا يمكن مناقشة مساهمة المرأة سياسيا بمعزل عن الظروف الاجتماعية والسياسية التي يمر بها البلد. فهناك مخاطر وتحديات وتهديدات، وحتى النساء البرلمانيات تعرضن للضغوط السياسية من قبل الكتل المتنفذة. ورغم ذلك فإن المرأة العراقية أثبتت جدارتها في مواجهة تلك التحديات. كما ضربت مثالا واضحا عبر مساهمتها في انتفاضة تشرين”.

وتطرقت السيدة شميران إلى العوامل التي تعيق مشاركة المرأة في العمل السياسي، منها الوضع السياسي العام، والجوانب الاقتصادية، والظروف الاجتماعية، وغياب الوعي والثقافة.

وفي مختتم حديثها، أشارت الضيفة إلى التحديات التي تواجهها المرأة العراقية اليوم، مشددة على أهمية أن تعمل الجمعيات والمنظمات النسوية معا للنضال في سبيل إلغاء كل صور التمييز ضد المرأة.

كما شددت على ضرورة أن تدعم الحكومة مسألة المساواة بين الجنسين، لتحقيق التوازن الاجتماعي والارتقاء بوعي المرأة اجتماعيا وسياسيا وثقافيا.

وفي الختام، قدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي مهدي، شهادة تقدير باسم المنتدى إلى السيدة شميران مروكل، فيما قدم لها عضو المكتب السياسي الرفيق حسين النجار، باقة ورد.

 ******************************

«لو كنت بيننا» في كربلاء

كربلاء – سلام القريني

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعاون مع “مركز باهرون” للثقافة والفنون، أول أمس الأحد، أمسية مسرحية رمضانية.

الأمسية التي أقيمت على حديقة “حي الموظفين” في مركز المحافظة، والتي حضرها جمهور من المثقفين ومحبي المسرح، تضمنت عرض مسرحية “لو كنت بيننا” من تأليف لؤي زهرة وإخراج عباس شهاب وتمثيله إلى جانب الممثل قحطان الأمير. 

قبل بدء العرض, تحدث الرفيق سلام القريني عن أهمية تنظيم النشاطات المسرحية في الأماكن المفتوحة، مشيرا إلى أن الجمهور حرم طيلة العقدين الماضيين من التواصل مع الفنون التي ترتقي بالذائقة وتنمي الوعي، ومنها المسرح.وبعد أن شاهد الجمهور المسرحية، وتفاعل معها، تحدث مؤلفها عن موضوعتها. وقال أن هذا العمل يهدف إلى تعرية النظام السياسي الفاشل، الذي عجز عن تحقيق أحلام الشعب بعد الخلاص من النظام الدكتاتوري “فقد غابت العدالة الاجتماعية وانتشر الفساد وعمّت الرشوة والمحسوبية وضاع الأمان”.

وأضاف قائلا أن نص العمل عبارة عن صرخة في وجه الفقر والجوع، وأنه يدعو إلى نشر العدالة، التي كانت هدف الإمام علي بن ابي طالب وغايته، والتي كان يشدد عليها في خطبه ويوصي الولاة بالتمسك بها في خدمة الرعية. لذلك جاء عنوان المسرحية ليقول للإمام علي: لو كنت بيننا اليوم لرأيت ما يفعله بنا مدعو الدين والتقوى”.

 *************************

إصدار

الملكية الفكرية

عن “دار المدى للإعلام والنشر”، صدر حديثا كتاب بعنوان “الملكية الفكرية والحماية القانونية لحق المؤلف”، من تأليف هادي عزيز علي.

جاء في مقدمة الكتاب التي كتبها الناقد فاضل ثامر: “يواجه المؤلفون والكتاب في الوقت الحاضر خطر سرقة مصنفاتهم ومؤلفاتهم وأحيانا تعريضها للتشويه. وخلال معارض الكتب الأخيرة التي نظمت في القاهرة وبغداد والشارقة، اشتكى الكثير من المؤلفين العرب من استفحال هذه الظاهرة المقلقة، وطالبوا بوضع حلول لها من خلال تطبيق ضوابط تشريعات حقوق الملكية الفكرية التي وقّعت عليها معظم الدول العربية”.

ويضم الكتاب خمسة مباحث، عناوينها: “حق الملكية الفكرية”، “الطبيعة القانونية لحق المؤلف”، “الحماية القانونية لحق المؤلف”، “الحقوق المجاورة لحق المؤلف” و”المدرستان اللاتينية والانجلو أمريكية وحق المؤلف”.

يقع الكتاب في 280 صفحة من القطع المتوسط.

 *********************

ليس مجرّد كلام.. تتقدّم البلدان باحترام القانون وتطبيقه

عبدالسادة البصري

في سيارة الاجرة دار حديث بين الركاب والسائق بعد أن سمعوه يسبّ ويشتم شرطي المرور. قال رجل عجوز: ابني القانون يجب أن يُحترم. وعلينا أن نُطبّقه كي تسير الأمور بالشكل الصحيح. ردّ عليه السائق بطريقةٍ غير لائقة. فأجابه العجوز: قبل أيام كنت راكبا في سيارة وحصل نفس الموقف أيضاً، فقلت للسائق حينها: سأنادي على الضابط واضربْهُ إذا استطعت، اخذ السائق بتغيير الحديث قائلا: أنت ما شفته شلون يحاسبنا والمسؤولين الفاسدين لم يحاسبهم أحد؟! تذكّرتُ ما قرأته عن الحضارات القديمة التي ازدهرت في وادي الرافدين والنيل وغيرها، وكيف وضعت القوانين لحماية البشر من أنفسهم أصلاً، وكيف أن ارتكاب الخطأ يجرّ عواقبَ وخيمةً على الحياة الاجتماعية برمّتها، وقارنت بما جاء بعدها من قوانين أخرى وآلية العمل بها والتعامل معها من قبل الناس جميعا، فوجدت الخطأ ليس في القوانين بل في تطبيقها وكيفية احترامها والتفاعل معها بشكل يخدم الجميع سلطةً وشعباً. وعلى الجميع أن يعوا واجباتهم بالشكل الذي يليق بهم كمواطنين حقيقيين من خلال التثقيف والاقتناع كلياً بها؛ فاحترام القانون ثقافة ووعيٌ، وعلينا أن نكون ملمّين بها بشكل محسوس وملموس!! احترام القانون ثقافة كبيرة تبدأ من أعلى الهرم وصولا إلى القاعدة، وإلاّ ما فائدة أي قانون لا يطبّقه المسؤول أولاً ولا يحترمه؟!

هذا ما يحصل كثيراً عندنا بالذات حيث نجد انّ من يخرق القانون هو المسؤول والشواهد التي حصلت وتحصل الآن كثيرة جداً؛ فالمحسوبية والمعارف والاخوانيات والواسطات والرشوة والفساد والتعالي على تطبيق القانون تجدها عند المسؤول وحاشيته المقرّبين وبطانته، وبالتالي المواطن البسيط لا يفهم معناه وكيفية التعامل معه حتما، أو يفهمها لكن حين يرى المسؤول فاسداً وضارباً بالقوانين عرض الحائط، يضطر الى العمل مثله!

القوانين التي توضع علينا أن نحترمها ونطبّقها بالشكل الذي يحفظ هيبتها، لا أن نخرقها ونطلب من الآخرين التطبيق!

كيف يتقيّد المواطن البسيط بقانون يخرقه رجل الدولة أياً كان منصبه ؟! وهذا ما جعل كل شيء في تردٍّ ومن سيّئٍ الى أسوَأ، لهذا علينا أن نعي مسؤوليتنا الحقيقية تجاه القوانين ونطبّقها أولاً، ثم نطلب من الآخرين تطبيقها، لأنها تعكس الوجه الحضاري المزدهر لثقافة البلد قبل كل شيء!!