اخر الاخبار

الصفحة الأولى 

السوداني: اتفاق التصدير مؤقت وسيمهد إلى إقرار قانون النفط والغاز.. خبراء نفطيون يشددون على الشفافية في الاتفاقيات وتشريع القوانين

بغداد – طريق الشعب

اثار الاتفاق الموقع بين الحكومتين الاتحادية والاقليم حول تصدير النفط عبر تركيا، ردود فعل واسعة بين مختلف الأوساط السياسية وخبراء النفط والغاز.

ويأتي الاتفاق بعد أيام من القرار الذي أصدرته محكمة التحكيم التجاري الدولية في باريس يوم 23 آذار 2023، بصدد الدعوى التي رفعها العراق على تركيا، منذ عام 2014 لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام1973.

مزيد من الشفافية

وعدّ مراقبون الاتفاق الموقع بين بغداد واربيل “أمرا هاما”، لكنهم يؤكدون ضرورة “ان تكون هناك شفافية عالية فيما يخص مضامين الاتفاق”.

وأشاروا الى ان حالة من التفاوت الاجتماعي برزت في المجتمع، بعد سيطرة ثلة من الفاسدين على القطاعات الإنتاجية وخصوصاً النفطية، ما يتطلب الانتباه الى ان تكون الاتفاقات لمصلحة الشعب عموماً، وليس لصالح فئة صغيرة.

الخبراء في مجال النفط والغاز، شددوا على أهمية ان يجري تشريع قانون النفط والغاز بالشكل الذي يحقق فائدة عموم الشعب العراقي والكردستاني، كون الثروة تعود لهما، وطالبوا بـاعتبار قطاع استخراج النفط والغاز قطاعاً استراتيجياً وأن يظل ملكية عامة، لا سيما المخزون النفطي والغازي.

وفي ما يخص اهمية الثروة النفطية، شدد الخبراء على امكانية بناء مصاف حديثة، وأن يجري استثمار الغاز المصاحب، والتوسع بصناعة البتروكيماويات، معتبرين التأخر في ذلك “خسارة فادحة للثروات الطبيعية”.

حيثيات الاتفاق

وبيّن المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، أول من أمس الثلاثاء، حيثيات البنود الاربع الاساسية التي تضمنها الاتفاق، ابرزها استئناف تصدير 400 الف برميل من الإقليم عبر شركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، وتسمية ممثل من الإقليم كمعاون لرئيس الشركة، إضافة الى تشكيل لجنة من وزارتي النفط الاتحادية والثروات الطبيعية في الإقليم للإشراف على بيع النفط المستخرج من الاقليم، لحين إقرار قانون النفط والغاز.

وبحسب العوادي فان الاتفاق تضمن استعانة الإقليم بخبراء من وزارة النفط الاتحادية لتذليل التفاوض مع الشركات العالمية بشأن اتفاقيات الإقليم، مع فتح حساب مصرفي تشرف عليه الحكومة الاتحادية وتخويل رئيس حكومة الإقليم بصلاحيات الصرف تحت رقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادية.

السوداني والبارزاني يشيدان

وأشاد رئيسا مجلسي الوزراء الاتحادي وفي الإقليم بالاتفاق الموقع بينهما، اذ أشار السوداني الى الأهمية الاقتصادية لهذه الخطوة في ظل التحديات القائمة، وأعرب عن “الرغبة المشتركة في الانتقال إلى مرحلة من الشراكة البناءة، والتعاون الوثيق بين أبناء الوطن الواحد ومغادرة صورة المشاكل العالقة التي يجري تناقلها دون حلول جذرية”.

وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع البارزاني قال: ان “الاتفاق مؤقت وسيمهد إلى إقرار قانون النفط والغاز”

فيما اعرب رئيس حكومة الاقليم عن أمله في تنفيذ الاتفاقية كما هي وفي أسرع وقتٍ ممكن، وأن تصبح أساساً لتنفيذ قانون الموازنة وإعداد مشروع النفط والغاز الاتحادي.

مواقف

وتوالت المواقف المرحبة بالاتفاق؛ اذ اعرب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، بعد اتصال بينه وبين السوداني عن أمله في أن “تصبح هذه الاتفاقية بوابة للشروع في حل جميع القضايا والإشكاليات العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية”، فيما غردت بعثة الأمم المتحدة بخصوص الاتفاق ووصفته بـ”الخطوة المهمة التي من شأنها تقوية أواصر الوحدة الوطنية، وتعزيز الآفاق الاقتصادية للعراق لخدمة جميع العراقيين”.

ورأى عضو حراك الجيل الجديد ريبوار محمد، أن “إدارة نفط إقليم كردستان من قبل الحكومة الاتحادية سيقضي على التهريب”.

وبالعودة الى الخبراء النفطيين، فقد شددوا في احاديث مع “طريق الشعب”، على أهمية مراجعة آليات جولات التراخيص وعقودها ومعالجة ثغراتها، بما يضمن أعلى العوائد للعراق، والاستغلال الأمثل للحقول النفطية والغازية، مشددين على ضرورة بذل جهود وطنية مباشرة في استثمار الحقول النفطية المكتشفة والمنتجة مع إمكانية الاستعانة بعقود إسناد فني، وكذلك التشديد على محاربة تهريب النفط والمنتجات النفطية، وتنظيم الصادرات النفطية كافة وفقا للدستور.

تشريع قانون شفاف

ويرى الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، ان العلاقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم يجب تحديدها عبر تشريع قانوني واضح وشفاف، يحدد أدوار الجميع وحقوقهم من اجل ألا تخضع للاجتهادات والشخصنة.

وأضاف أنطوان في حديث لـ”طريق الشعب”، ان قانون النفط والغاز معني بشكل مباشر بثروات البلد، ولا بد لمن يعمل على صياغة فقراته ان يكون من ذوي الخبرة والكفاءة، لا في ايدي من يجهلون ابسط أساسيات الاقتصاد.

 ************************

وثائق في الذكرى الـ 20..

عن مواقف الحزب بشأن الاحتلال ونتائجه

جاءت نتائج الحرب والانهيار السريع لماكنة النظام العسكرية، والمؤسسات الدولة كلها، لتؤكد إفلاس الدكتاتورية وزيف ادعاءاتها وخواء مؤسساتها وانفضاض الشعب عنها وطموحه للخلاص منها. وفي سابقة تاريخية لها دلالات كبيرة في العراق وفي المنطقة، آثر الشعب أن يتخذ موقفاً مترقبا إزاء صراع بين قوة اجنبية يعرفها تمام المعرفة، وبين نظام مقيت يضمر له اشد الكراهية متطلعا الى الخلاص منه. وجاء يوم انهيار الدكتاتورية في ۹ نيسان ۲۰۰۳ ليجسد تعقيدات وتناقضات الوضع الجديد. فقد كان من جانب، يوم تخليص الشعب من نير الدكتاتورية العاتية، وفي الوقت ذاته يوم ايذان بواقع الاحتلال البغيض.

‎ان الحرب، وقد ادت الى انهيار النظام، جاءت ايضا بالاضطراب وانعدام الاستقرار. فقد تنكر المحتل للالتزامات التي تفرضها المعاهدات الدولية، مثل معاهدة جنيف حول مسؤولية قوات الاحتلال ازاء المناطق المحتلة. وادى التخلي كليا عن تلك الالتزامات في النهاية، الى انفلات الامن وشيوع الفوضى، وانتشار حوادث سلب الممتلكات العامة ونهبها واشعال الحرائق فيها.  كذلك لم يرافق انهيار النظام ظهور البديل الديمقراطي الذي كان شعبنا يتطلع اليه، وانما نشأ على انقاضه فراغ سياسي وامني خطير، مازالت جماهير الشعب تعاني الأمرين منه ومن تفاقمه.

‎وفي حينه نهضت أمام البلاد مجموعة مهام ملحة متداخلة، يكمن جوهرها في خلق شروط إنهاء الاحتلال ووضع العراق على طريق التطور الوطني الديمقراطي. وارتباطا بذلك، ولأجل مواجهة الأوضاع الجديدة، دعا حزبنا سائر القوى الوطنية العراقية للمبادرة الى عقد مؤتمر وطني عام، تشارك فيه أطياف الشعب العراقي السياسية والقومية والدينية كافة، وتنبثق عنه الحكومة الوطنية العراقية المؤقتة واسعة التمثيل وذات الصلاحيات، لتتولى تحقيق مهمات إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية، وإعداد مشروع الدستور ومشروع القانون الانتخابي، ومباشرة الحوار مع الطرف الأمريكي لإنهاء الاحتلال فهي حكومة كاملة الصلاحية، تكون بديلا للنظام الدكتاتوري المقبور، ولسلطة الاحتلال في الآن نفسه.

غير أن فكرة عقد المؤتمر الواسع وتشكيل الحكومة الموقتة، التي كان واضحاً أنها تحظى بتأييد داخلي وعربي ودولي، اصطدمت بعراقيل جمة حالت دون تحقيقها.

وكان في مقدمة تلك العراقيل تبدل موقف الولايات المتحدة وبريطانيا من عقد المؤتمر المذكور ومن تشكيل الحكومة المؤقتة، وسعي الدولتين بدلا من ذلك، إلى استصدار قرار جديد من مجلس الأمن. وبالفعل وبعد مساومات مع الدول الأعضاء في المجلس، صدر القرار ۱٤٨٣ ايار (۲۰۰۳)، الذي كرس سلطة الاحتلال في العراق وشرعن وجودها.

وتجلى المعرقل الثاني في سلوك الأطراف السياسية العراقية ذاتها. فبعضها سعى إلى الانفراد في تمثيل العراقيين، وبعض آخر غلب مصالحه الحزبية الضيقة على مصالح الشعب العامة، فيما لم يتخلص بعض ثالث من نزعة الهيمنة والزعامة.

وأدى هذا وذاك وعوامل أخرى، منها غياب الارادة المستقلة لدى بعض الاطراف السياسية، إلى الحيلولة دون إقامة التحالف الواسع للقوى السياسية العراقية، الذي يمكنه الضغط على الطرف الامريكي وكسب تأييد الامم المتحدة. الامر الدي افسح في المجال للمحتل كي يمسك بالسلطة تحت غطاء من الشرعية الدولية، يتمثل في قرار مجلس الامن الدولي آنف الذكر.

من التقرير السياسي للمؤتمر الوطني الثامن للحزب الشيوعي العراقي

 المنعقد في ايار 2007

 *************************

راصد الطريق.. مرفق مهم يراد مصادرته ايضاً!

شددت منظمات حقوقية ومدنية على أهمية اختيار مجلس مفوضية حقوق الانسان بعيداً عن المحاصصة الحزبية والطائفية الضيقة. وقالت ان عمل مجالس المفوضين السابقة، شابها الكثير من التلكؤ والاخفاق بسبب المحاصصة.

وغابت ضمانات الاختيار المتكافئ والنزاهة والشفافية في تعيين مجالس المفوضية في كل المرات السابقة ويراد لهذا السيناريو ان يتكرر الآن، ما دفع الكثير من الناشطين والمدافعين عن حقوق الانسان ممن يمتلكون الخبرات والعمل الميداني، الى العزوف عن التقديم والترشح لمجلس المفوضية.

وهذا دليل آخر على التمسك بالنهج الفاشل لقوى المحاصصة الطائفية والفساد، وسعيها المتواصل الى بسط نفوذها في جميع مؤسسات الدولة، والا ما الداعي الى غياب الشفافية والعدالة في اختيار أعضاء هذا المرفق المهم والحيوي، والذي عليه واجبات مهمة لحماية حقوق الانسان وحرية التعبير؟

ان انتهاكات حقوق الانسان وغياب الحريات العامة والخاصة متواصلة، وجرى اغتيال ناشطين وتهديد آخرين.

فمن يقف بوجه انتهاكات كهذه إذا شُكلت مفوضية مسلوبة الإرادة؟!

 *********************************************

الصفحة الثانية

مياه الصرف الصحي ملوث اساسي للانهار

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة البيئة، امس الأربعاء، عن نسبة مرتفعة جداً لتلوث الأنهر، وفيما حددت الأسباب، دعت إلى إعادة النظر باستراتيجية المياه في العراق.

وقال مدير عام الدائرة الفنية في الوزارة، عيسى الفياض، إن “نسبة تلوث الأنهر بلغت 90‎ في المائة بسبب تصريف مياه الصرف الصحي فيها دون معالجة”.

وأضاف الفياض، أن “البنى التحتية في بغداد تستوعب من 3-4 ملايين مواطن، في حين أن العاصمة فيها ما يقارب 8 ملايين، لهذا فأن كل محطات الأمطار تحولت إلى محطات للصرف الصحي وترمي المياه إلى الأنهار دون معالجة، وأحيانا محطات الأمطار تكون قريبة من مأخذ مياه الشرب”.

وأكد على “أهمية إعادة النظر في استراتيجية المياه في العراق، وهذا الموضوع تمت مناقشته بشكل تفصيلي، إضافة إلى ضرورة رفع الوعي لدى الفلاحين والمرشدين الزراعيين، لأن تقنيات الري الحديثة في العراق قليلة”.

وأشار إلى، أنه “تم عقد عدة اجتماعات في مجلس الوزراء، وطرح معالجات سريعة لتلوث المياه ‏وصيانة محطات المعالجة وتطويرها لتقليل نسبة التلوث الموجودة بالأنهر، أما الحلول الجذرية فتحتاج إلى وقت طويل، لأن البنى التحتية للعاصمة بغداد تحتاج إلى توسيع الطاقة الاستيعابية لمحطات الصرف الصحي”.

 **********************

تحديات متجددة امام الحكومة.. إضرابات واحتجاجات مستمرة

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت محافظات عديدة خلال اليومين الماضيين زخما احتجاجيا، شارك فيه المئات من المواطنين الباحثين عن فرص العمل والمحرومين من الخدمات، والموظفين المطالبين بالحقوق، فيما أعلنت عشرات الشركات الطبية التي تزود مستشفيات السليمانية بالأدوية والمعدات، إضرابا عن العمل، احتجاجا على عدم صرف حكومة الإقليم المستحقات المترتبة في ذمتها لصالحهم.

بغداد والمثنى

وتظاهر المئات من أصحاب الشهادات العليا والخريجين الأوائل، أمام وزارة المالية، مطالبين بتعيينهم أسوة باقرانهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المئات من حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل المستبعدين من التعيينات الاخيرة نظموا تظاهرة امام وزارة المالية، مطالبين الوزيرة بإعادة تدوير الدرجات الوظيفية الفائضة من قانون الامن الغذائي.

ويأتي ذلك في وقت يواصل فيه موظفو الهيئة العامة للكمارك، اضرابهم عن العمل لليوم الخامس على التوالي، منددين بما وصفوها “تدخلات رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي في عملهم، ومحاولة سلبهم الصلاحيات التي منحها اياهم قانون الكمارك النافذ رقم 23 لسنة 1984 المعدل”.

واكد الموظفون المعتصمون، انهم “مستمرون في الاضراب عن العمل لحين استرجاع حقوقهم المسلوبة، ولن يثنيهم عن ذلك اي شيء الى ان يتم الغاء القرار 214 لسنة 2020 والقرار 23150 لسنة 2023”.

ونظم العشرات من موظفي دائرة الخزينة في المثنى، وقفة احتجاجية للمطالبة بشمولهم بالحوافز أسوة بأقرانهم من موظفي وزارة المالية.

وطالب المتظاهرون بتوحيد الحوافز لتشمل جميع الموظفين في الوزارة والدوائر التابعة لها في المحافظات. وأشاروا إلى أن شمول فئة واحدة من موظفي الوزارة بالامتيازات وتجاهل الباقين يعتبر نوعا من التفرقة غير القانونية.

في غضون ذلك، تظاهر أهالي منطقة “الزبية” في قضاء الوركاء شمالي المثنى، أمام مبنى البلدية، مطالبين بإقالة مديرها احتجاجاً على ما قالوا انه “محاولة الاستيلاء على أراضيهم الزراعية”، بالإضافة إلى ما تشهده المنطقة من نقص في الخدمات.

ونصب المتظاهرون خيمة أمام مديرية البلدية مطالبين بإقالة المدير الذي يحاول الاستيلاء على جزء من الأراضي الزراعية وضمها إلى وزارة المالية، وتوزيعها كقطع أرض على الموظفين، داعين البلدية الى معالجة نقص الخدمات بدل محاولة التمدد نحو أراضيهم.

كربلاء وذي قار

وفي محافظة كربلاء، تظاهر حشد من المحاضرين، أمام مديرية تربية المحافظة، مطالبين بضمهم إلى قوائم المشمولين بالتثبيت.

وذكر المحاضرون المتظاهرون، ان هناك محاولات لإدراج أسماء لم يسبق لها ان قدمت اية خدمات للمدارس في الوقت الذي تعرقل فيه معاملات من يحاضر في المدارس بشكل مجاني.

وتظاهر العشرات من موظفي الدفاع والحشد الشعبي والصحة والبلدية والكسبة في قضاء الشطرة، مطالبين برفع الحجز عن مقاطعة الـ 200 دونم من أجل الشروع في إجراءات توزيعها على المستحقين.

وقال أحد المتظاهرين: إن هذه المقاطعة مازالت محجوزة للاستثمار في ظل حاجة شرائح عديدة لبناء مساكن، مشيرا إلى أنهم يطالبون الجهات الحكومية بالإسراع في تحقيق مطالبهم بتوفير سكن لائق لهم.

ميسان والسليمانية

الى ذلك، تظاهر العشرات من المتعاقدين المفصولة عقودهم ضمن ما يعرف بعقود بشائر السلام في محافظة ميسان مطالبين بشمولهم بالتعاقد وإعادتهم لدوائرهم التي باشروا فيها لأكثر من عام كامل، ثم تم فصلهم بداعي عدم وجود غطاء مالي.

وأشار عدد منهم الى إنهم تعاقدوا مع دوائر حكومية مختلفة في ميسان سنة 2008 وباشروا العمل لمدة عام كامل وبعدها تم فصلهم من العمل وإنهاء العقود بداعي عدم وجود غطاء مالي لهم، وهم يطالبون بإعادة التعاقد معهم أسوة بأقرانهم في محافظتي ديالى والموصل.

من جانب اخر، أعلنت عشرات الشركات الطبية التي تزود مستشفيات السليمانية بالأدوية ومعدات المختبرات والخدمات الصحية، إضرابا عن العمل، احتجاجا على عدم صرف حكومة الإقليم المستحقات المترتبة في ذمتها لصالح تلك الشركات.

وهناك أكثر من 30 شركة متعاقدة مع المديرية العامة لصحة السليمانية، لتزويد المؤسسات الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية والمختبرات والتموين الغذائي إضافة الى خدمات التنظيف.

ودفعت حكومة الإقليم العام الماضي جزءا من المبالغ المستحقة لتلك الشركات عن أعوام سابقة، والمتبقي في ذمتها هو مستحقات 3 سنوات، لم تتسلمها الشركات وتقدر بـ13 مليار دينار.

وأهم المستشفيات المتضررة من الإضراب هي “مستشفيات هيوا، شار، الطوارئ، الإنعاش القلبي، ومستشفيات الولادة والأطفال”.

عقود بلدية كركوك

فيما يواصل العشرات من أصحاب العقود في بلدية كركوك، اعتصامهم أمام مبنى البلدية، مطالبين بصرف مستحقاتهم وتثبيتهم على الملاك الدائم.

وطالب المعتصمون الحكومة المركزية بالتدخل لإنهاء معاناة أكثر من 500 صاحب عقد، مشيرين إلى انهم اكملوا  إجراءات التثبيت على الملاك الدائم منذ 2019.

 *******************

كل خميس.. ليكن قرار محكمة التحكيم الدولية دافعاً للحوار الداخلي

جاسم الحلفي

لم تتضح بشكل جلي حتى الان، حيثيات القرار الذي اصدرته محكمة التحكيم التجاري الدولية في باريس يوم 23 آذار 2023، بصدد الدعوى التي رفعها العراق على تركيا، منذ العام 2014 لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في العام 1973، والتي تنص على (وجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي بما يتعلق بحركة النفط الخام المصدّر من العراق الى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية). حيث تفاوتت المعلومات التي تضمنتها البيانات الرسمية لكلتا الحكومتين العراقية والتركية؛ ففي الوقت الذي أشادت فيه وزارة النفط العراقية بالقرار الذي دان انتهاك تركيا الاتفاقية بمجال شحن النفط فقط، باعتبار ان شركة سومو التابعة لوزارة النفط العراقية صاحبة الحق الحصري في طلب شحن النفط، بينما كان الشحن يتم بتوجيه وطلب من حكومة الإقليم. وقد حمّل القرار تركيا ـ بموجبه ـ ان تدفع للعراق تعويضاً مالياً قدره 1.4 مليار دولار، وهو مبلغ زهيد قياسا بالتعويضات التي طالب بها العراق، وقدرها 33 مليار دولار، سرعان ما رفعتها لتصل الى مبلغ قدره 58 مليار دولار عن كل النفط المصدر حتى العام 2022.

كما قررت المحكمة أن على العراق تحمل مناصفة مع تركيا الضرر الناجم عن تخفيض سعر النفط، وذلك باعتبار ان الجهة التي قامت بتخفيض السعر لصالح تركيا، هي حكومة الإقليم التي هي جزء من الحكومة العراقية. وحيث لم يشر البيان الرسمي العراقي الى الشكوى المضادة التي سجلتها تركيا على العراق لعدم شحن كميات النفط المتفق عليها، حيث تم تسجيل نقص في كميات النفط المنقولة عبر الأنابيب حسب الاتفاق المبرم بين البلدين، وعدم دفع أجور النقل لعشرات السنوات السابقة، ما حمل العراق على دفع تعويض لتركيا قدره 600 مليون دولار، وحسب بيان وزارة الطاقة التركية يوم 28 آذار 2023، أكدت فيه أنه من بين خمسة أقسام تألفت منها شكوى العراق، حكمت المحكمة لصالح العراق في قسم واحد فقط. بينما حكمت في الأقسام الأربعة الأخرى لصالح تركيا، وهذا ما لم يوضحه بيان وزارة النفط العراقية.

لم يحمل قرار الحكم وضوحا كافيا للتعرف إلى فقراته، حيث ان كل طرف يفسره كما تقتضي مصالحه، وهذا مفهوم ضمن الصراع الدولي وإراداته، لكن الواضح جدا أن اساس الخلاف بين البلدين ووصوله الى المحاكم الدولية، هو نفط الإقليم وعائداته.

ومن اجل إبعاد العراق كساحة لمصالح الآخرين على حساب مصالح شعبه، وكي لا يبقى العامل الخارجي له اليد الطولى في التحكم بالقرار العراقي، يتطلب التوقف عند ذلك، واستثمار الجو الإيجابي بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، واعتبار الاتفاق الذي جرى بين السيد محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء والسيد مسرور البارزاني رئيس حكومة الإقليم، يوم 4 نيسان 2023، أساسا لحوار منتج، يضع تحت العين التجربة المريرة للأزمة وتداعياتها، منذ تأسيس الدولة العراقية المعاصرة، الى يومنا هذا؛ اذ لم تشهد العلاقة استقرارا الا لفترات محدودة جدا، بينما شابها التوتر وعدم الاستقرار وحصار ومعارك كلفتها البشرية والمادية كانت باهظة، وقد اثبتت عدم جدواها في إيجاد حل شامل مقبول يرضي الأطراف.

الحاجة ماسة الى إيجاد حل يستند الى المصالح بالأساس، وتشريع قانون النفط والغاز، واعتبارهما (النفط والغاز) موارد للتنمية والبناء وتعزيز الوحدة الوطنية، وليس عوامل انقسام ومصدرا للأطماع الخارجية.

دوام الموفقية والنجاح في عملكم

الأخ العزيز سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي السيد رائد فهمي المحترم

نتقدم اليكم ومن خلالكم الى قيادة ونخب وكوادر وجمهور الحزب الشيوعي العراقي بالتهنئة والتبريك بمناسبة الذكرى الـ 89 لتأسيس حزبكم العريق، متمنين لكم دوام الموفقية والنجاح في مسيرتكم السياسية والاجتماعية والإنسانية خدمة للوطن والشعب.

اخوكم

المهندس مثنى السامرائي

رئيس تحالف العزم

 *******************************

نقدر عالياً نضالكم ضد الدكتاتورية والطغيان

الاخ العزيز  الاستاذ رضا الظاهر المحترم….

يسرنا ان نهديكم ازكى تهانينا وتبريكاتنا بمناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، مشيدين بالمسيرة النضالية المشهودة التي سطرها بدفع الظلم والدكتاتورية ومقارعة الطغيان،  ومترحمين على الدماء الزكية التي خضبت هذه المسيرة..

كل الامنيات للحزب الشيوعي العراقي بقيادته وكوادره وجماهيره.

وكل عام وانتم بخير…

الدكتور قحطان الجبوري

 ********************************************

نقف اجلالاً لكل المناضلين المضحين لأجل الاهداف النبيلة

في الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي نقف اجلالاً لكل المناضلين الذين رحلوا والذين ضحو بحياتهم من اجل تلك الأهداف النبيلة.

وتحية لكل مناضلة ومناضل يعمل بإخلاص من اجل القضاء على كل اشكال استغلال الانسان للإنسان.

ستار جبار رحمن

المؤسس والرئيس التنفيذي

للمركز الأوربي لدراسات الشرق الأوسط

 ****************************

89 عاماً من التنوير والدفاع عن مصالح الشعب

الرفيق رائد فهمي

الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي  المحترم

يسعدنا في الحزب الاشتراكي اليمني إن نتقدم إليكم وكافة قيادات وأعضاء ومناصري حزبكم العريق بأحر التهاني الرفاقية الحارة بمناسبة الذكرى ال 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في ال 31 من آذار مارس 1934، حزبا للعمل والتنوير ومدافعا عن مصالح الشعب ومعبرا عن طموحات الفلاحين والكادحين.

نعتز ايما اعتزاز بالعلاقة النضالية التي تربط حزبينا ماضيا وحاضرا ومستقبلا وبالمشتركات التي تجمعنا في النضال المستمر من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وضد الاستبداد والتمييز.

نجدد لكم التهاني متمنين لكم التوفيق والنجاح ولشعبكم الشقيق الرفاه والأمن والامان متطلعين إلى تعزيز العلاقات التاريخية الكفاحية التي خضناها معا من أجل الحرية وكرامة الإنسان ولما يخدم بلدينا وشعبينا.

خالص التقدير والتحية

د. عبدالرحمن عمر السقاف

الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني

 ****************************************

الصفحة الثالثة

مواطنون: الاحداث منظمة.. ولا نتائج لإجراءات الحكومة.. ديالى.. واقع أمني متدهور وحرية التعبير تحت التهديد

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تتعرض محافظة ديالى لحوادث وهجمات إرهابية طالت مناطق سكنية آمنة فيها، والتي تعزى بعض أسبابها إلى نزاعات لمصالح شخصية او سياسية، وبعضها الآخر يتعلق بثارات اجتماعية وعشائرية.

ويجد سكان المحافظة، أن الإجراءات الأمنية ليست بالمستوى الذي يتطلبه واقعها الحالي، ويتوقعون سوء حالاتها في الأيام القادمة لاقتراب انتخابات مجالس المحافظات، ملوحين الى ان واقعها الأمني يهدد حريتهم في التعبير.

الحوادث

ويذكر مصدر أمني في محافظة ديالى، أن «الأحداث التي طالت احدى المناطق التابعة لقضاء المقدادية في ديالى، كانت لهجوم مسلح تابع لمجموعة مسلحة، لحقها انفجار عبوة ناسفة، وحصيلتها استشهاد 8 مواطنين وجرح اثنين آخرين»، لافتا الى ان التحقيقات الأولية تشير الى إبعاد هذا الفعل عن كونه طائفيا او عشائريا، وترجع الأسباب لمصالح شخصية مع سعي لإعادة المحافظة الى المربع الأول».

تم إجراء العديد من العمليات الاستباقية وفتح طرق ابي صيدا ونصب كاميرات حرارية على طول الطريق، كون يسكنها العديد من خلايا عصابات داعش، الذين يستغلون طبيعة المحافظة من تضاريسها الضخمة وبساتينها الكثيفة للاختباء، بحسب ما أضاف المصدر.

وتابع حديثه، «تحاول الكثير من الجهات الصفراء العبث بأمن ديالى، لذا تم تفعيل الجهد الاستخباراتي، الذي يعتبر مشكلة تعاني منها اغلب المؤسسات الأمنية»، مؤكدا ان تفعيل هذا القسم جاء لأجل الإسراع في إلقاء القبض على المجرمين قبل وقوع جرائم أخرى».

ويؤكد المصدر عزم الجهات الأمنية في المحافظة «المضي في اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها ان تحافظ على الامن والأمان، برغم وجود العديد من المعرقلات التي تحاول إيقاف هذا الجهد».

افتقاد الامن!

فيما يذكر الناشط الحقوقي من محافظة ديالى، ياسر المعموري ان «الوضع الأمني في المحافظة من زاوية المسؤولين مستقر، لكن أمن المواطنين هشّ».

ويقول المعموري لـ“طريق الشعب”، ان «ما حدث خلال الفترة الاخيرة من استهداف لأكثر من منطقة آمنة في بعقوبة، وتعرض الدكتور احمد المدفعي للاغتيال، هو دليل واضح على انه لا يوجد أمن في المحافظة».

ويضيف المعموري، ان «كل الاحداث ليست عشوائية انما تدل على وجود متنفذين لهم سلطة كبيرة، قد يكونوا تابعين لجهات سياسية او عصابات منظمة».

ويشير الى ان رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حدد مهلة 14 يوما للكشف عن الجناة، لكن الى الان لم نرَ نتائج ملموسة، سوى ما يقال انه تم اعتقال عدد من المطلوبين، لم تحدد هويتهم بعد.

ويجد المعموري ان عصابات الجريمة المنظمة ردت على مهلة السوداني بـ“حادثة منطقة التحويلة”، لا ثبات وجودها وتحديها للسلطات، على حد قوله.

ويربط المتحدث بين انتخابات مجالس المحافظات وبين ما يجري من خروقات في ديالى، مخمّنا «تفاقم تلك الاحداث الدموية كلما اقتربنا من موعد الاقتراع المحلي»، لأنه لا يمكن عزل الاستقرار الأمني عن الاستقرار السياسي.

استعراض قوة

المواطن سعد خضير من أهالي قضاء الخالص في المحافظة، يصف الإجراءات الأمنية بـ«مجرد استعراض اعلامي».

ويتناقل الاهالي، من بينهم خضير، أحاديث عن معاقبة القوة الامنية التي اعتقلت عددا من المهربين في ديالى مؤخرا، بينما تم الافراج عن المهربين.

ويقول خضير لـ «طريق الشعب»، انه «تمت مداهمة العديد من المناطق وتفتيشها بشكل مفاجئ ودقيق ومستمر الى الان، الا ان هذا التشديد الأمني يحدث في مناطق غرب بعقوبة الفقيرة، والتي لم يحدث فيها اي خرق منذ سنوات طويلة»، لافتا الى ان قضاءي الخالص والمقدادية لا يشهدان تشددا أمنيا برغم حدوث مجازر دموية فيهما أخيرا.

ويضيف، ان «الاهالي عوّلوا كثيرا على زيارة رئيس مجلس الوزراء الى المحافظة، ولقائه قيادات أمنية، واعطاء مهلة اسبوعين للكشف عن مدبري ومنفذي الجرائم الأخيرة (قتل الطبيب، والعائلة والأطفال، ثم الهجوم على قرية الجيالية)، ولمسنا حرصه على حل مشكلة الأمن في ديالى بإرساله قوة إضافية من العاصمة».

ويردف خضير كلامه بأن يستغرب من الافراج عن اغلب من اعتقلتهم قوات الأمن خلال زيارة السوداني، ولم يجر الكشف عن أي مجرم او جريمة.

 ******************************

الأمم المتحدة: اختفاء مليون انسان في العراق خلال نصف قرن

متابعة ـ طريق الشعب

قدرت لجنة أممية عدد حالات “الاختفاء القسري” من بداية الحكم الدكتاتوري لنظام حزب البعث المقبور مروراً بالاحتلال الأمريكي وليس انتهاء بـ “داعش” بأنها بين ربع مليون والمليون حالة، داعية لمكافحة هذه الجريمة “البشعة” وسن تشريعات للقضاء عليها.

وقالت الأمم المتحدة امس الاول الثلاثاء إن ما يصل إلى مليون شخص “اختفوا” في العراق على مدى نصف القرن الماضي المضطرب والممتد من حكم صدام حسين والاحتلال العسكري بقيادة الولايات المتحدة إلى ظهور تنظيم “داعش الارهابي.

وحثت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري العراق، وهو أحد البلدان التي تضم أكبر عدد من المفقودين في العالم، على البحث عن الضحايا ومعاقبة الجناة.

لكن التقرير أفاد بأن عدم تحديد الاختفاء القسري كجريمة في القانون العراقي يقف حائلاً أمام ذلك. وجاء في التقرير أن “لجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري حثت العراق على وضع الأساس فوراً لمنع هذه الجريمة النكراء والقضاء عليها ومعالجتها”.

ولم يدل المتحدث باسم الحكومة العراقية أو وزارة الداخلية بأي تعليق.

خمس موجات

وتحدثت اللجنة عن خمس موجات من الاختفاء في العراق: خلال الحقبة الدكتاتورية، ثم الغزو الأمريكي والاحتلال اللاحق، وخلال إعلان تنظيم “داعش” الإرهابي “الخلافة”، والعمليات العسكرية لاستعادة المدن الرئيسية من التنظيم، وأيضاً خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وذكرت الأمم المتحدة في التقرير أن ما يصل إلى 290 ألف شخص، بينهم نحو 100 ألف كردي، اختفوا قسراً في “حملة الإبادة الجماعية” التي شنها صدام حسين في إقليم كردستان بين عامي 1968 و2003.

واستمر الاختفاء بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 وشهد اعتقال ما لا يقل عن 200 ألف عراقي، احتُجز نصفهم تقريباً في سجون تحت إدارة الولايات المتحدة أو بريطانيا.

وأردفت اللجنة قائلة “ثمة أقاويل بأن المعتقلين جرى القبض عليهم بدون أمر قضائي لتورطهم في عمليات تمرد، بينما ‘كان آخرون من المدنيين الذين تواجدوا في المكان الخطأ في الوقت الخطأ’”.

وتزامنت موجة جديدة من عمليات الاختطاف مع إعلان تنظيم “داعش” قيام دولة الخلافة على جزء من أراضي العراق. وأضافت اللجنة “الأنماط الأخرى المستمرة تشمل مزاعم بالاختفاء القسري للأطفال، وخاصة الإيزيديين الذين ولدوا بعد تعرض أمهاتهم للاعتداء الجنسي في مخيمات تنظيم الدولة الإسلامية”.

وذكرت اللجنة أن هناك تقديرات باختفاء ما بين 250 ألفاً ومليون شخص منذ عام 1968، وطالبت العراق أيضاً بتشكيل فريق عمل مستقل لضمان وضع قوائم بأسماء المحتجزين وإبلاغ عائلاتهم بأماكنهم.

وعقب زيارة قامت بها إلى العراق في تشرين الثاني الماضي، أكدت اللجنة الأممية أنها تلقت “عدداً كبيراً من شهادات ضحايا حالات الاختفاء، بما في ذلك الاختفاء القسري، التي لا تزال تحدث”

 *****************************

في الذكرى العشرين للحرب

ترجمة وإعداد طريق الشعب

حرب العراق وطموح الشباب

بمناسبة مرور عقدين على الاحتلال الأمريكي للعراق، نشرت صحيفة (الباييس) الإسبانية، مقالاً وصفت فيه بغداد بأنها مدينة تضج بالحياة، بعد عقود من الفوضى وعدم الإستقرار والأحزان، وإن هناك شباباً لا يزالون مفعمين بالأمل، من أن يكون لهم وطن يرفل بالسلام والعدالة، بالحب والموسيقى، بالحرية والكتب، مصممين على أن يرموا وراء ظهورهم عوالم الإرهاب والسيارات المتفجرة في الأسواق العامة والصواريخ التي تتساقط إينما شاء مطلقوها.

وعود لم تتحقق 

وأشار المقال إلى أن الأهداف التي حددها الرئيس الأمريكي بوش للحرب، لم تتحقق كما تم تصويرها. فرغم الإطاحة بالدكتاتورية التي عاش 20 مليون عراقي في خوف وقمع تحت حكمها لربع قرن من الزمان، فإن الحرب أدت إلى الإضرار بوحدة الدولة العربية الهامة، وقتل وجرح مئات الآلاف من العراقيين وآلاف العسكريين والمتعاقدين الأمريكيين، دون أن تجلب للبلاد السلام والتقدم.

شباب طموح

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن الشعب العراقي شعب شاب، وأن نصف هؤلاء تقريباً لا يتذكرون شيئاً عن فترة حكم الدكتاتور، لأنهم ولدوا بعد إسقاطه، مبينة بأنه ورغم ضعف ثقتهم بالطبقة السياسة الحاكمة، فهم متفائلون بالحريات ومستعدون لطي صفحة الماضي، بكل استقطاباته الحزبية والطائفية والأثنية.

ونقلت الصحيفة عن هذا الشباب، عزمه الكبير على الخلاص من العنف والفساد، وإستعدادة لمواصلة الحراك الشعبي لإعادة بناء دولة ديمقراطية تضمن تحقيق الخدمات في عراق حر، وفي المشاركة في إنتخابات نزيهة ومبكرة.

إستقرار هش

وذكر التقرير بأن بغداد، ثاني أكبر مدن الشرق الأوسط، التي يقطنها أكثر من 7 ملايين نسمة وتزدحم بالمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق وبالتجارة وتعج شوارعها بالسيارات والبشر، لازالت تعيش إستقراراً هشاً بسبب بقاء فلول الإرهاب وإنتشار الفساد في بنية الدولة، التي أعيد بناؤها بعد الإحتلال. ولا يبدو الحال مختلفاً، حسب رأي الصحيفة، في المناطق الأخرى، كالفلوجة التي شهدت معارك مع قوات التحالف في السنوات الأولى، حيث يعمل شبابها اليوم لضمان مستقبل جيد لهم ويحبذون إستمرار السلام، وكمدينة الصدر التي يقطنها 1.5 مليون عراقي والتي شهدت هي الأخرى صراعات مع الأمريكان، وهي تعيش سلاماً الآن، رغم أن سكانها قد فقدو الثقة بالحاكمين، ويصفون كلامهم بالوعود غير الصحيحة.

تفاؤل حذر

وخلصت الصحيفة إلى أن تفاؤل الشباب مشوب بحذر شديدين من هيمنة سياسيين متنفذين وسلاح منفلت، مما يضعف مبدأ تكافؤ الفرص والتوزيع غير العادل للثروة، ويهدد بشكل ما الحريات العامة.

 *********************

الصفحة الرابعة

وقفة اقتصادية.. الساسة المتنفذون يستولون على أملاك الدولة

إبراهيم المشهداني

بعد سقوط النظام في العام 2003 وجد المحتلون عشرات الالاف من الممتلكات المنقولة وغير المنقولة، بعضها يعود للدولة والبعض الاخر لحزب البعث من مقرات وسيارات واموال وأخرى تعود لرأس النظام وعائلته وزبانيته المقربين، فضلا عن الأملاك العائدة لقيادات الحزب المذكور، سواء كانت بأسمائهم ام بأسماء أخرى نزولا حتى الدرجة الرابعة. وكل هذه الممتلكات بمختلف تصنيفاتها تراكمت على مدى ثلاثين عاما، وشكلت احد المطبات التي واجهت المحتلين الغزاة فكيف تصرفوا بهذه الأملاك الطائلة؟

   ولأجل إيجاد مخرج لهذه المعضلة اقدم الحاكم الإداري الأمريكي باعتباره رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة التي اكتسبت مشروعيتها استنادا الى قرار مجلس الامن المرقم 1483 لعام 2003 اصدر التشريع رقم (4) في الخامس والعشرين من شهر أيار 2003، وقد اعطى بموجبه وصفا للممتلكات والأموال العائدة لأزلام النظام السابق، وباعتبار ان سلطة الائتلاف قد وضعت نفسها ممثلا للشعب العراقي كما تزعم، فقد أعطت لنفسها الحق بالاستيلاء على جميع تلك الممتلكات والأموال ومصادرتها والزمت بموجبه كل من توجد بحيازته او تحت سيطرته ممتلكات واموال كانت مملوكة لحزب البعث المحافظة عليها وإبلاغ سلطة الائتلاف المحلية فورا عنها، وتسليمها لسلطة الائتلاف لكي تبقى لديها كأمانة تستخدم من قبل الشعب العراقي، ومن اجل منفعته، على ان تؤسس محكمة للاستئناف تتولى النظر في ما ينشأ من نزاعات بشأنها، واصبح الموضوع وفق هذا التشريع منطبقا مع المثل الشعبي (ودع البزون شحمة) فما عدا مما بدا؟

حسب بعض التقديرات فإن عدد الممتلكات المستولى عليها من قبل السياسيين المتنفذين وزعماء الميليشيات والمسؤولين في حكومات ما بعد 2003 وهي الأمانة التي تركها لهم الحاكم الاداري الأمريكي في تشريعه المشار له، تبلغ 32 ألف مبنى سكني وتجاري واراض ومزارع ومحلات تجارية، وعلى وجه التحديد، فإن القصور والمنازل الفخمة الواقعة داخل حدود المنطقة الخضراء ومحيط ساعة بغداد، حصل عليها مسؤولون وسياسيون من القوات الأميركية التي أخضعت تلك المناطق لسلطتها بعد احتلال بغداد. وكان عام 2009 تحديداً الأكثر نقلاً لتلك المباني والقصور من عهدة القوات الأميركية إلى الحكومة العراقية القائمة وقتذاك، والتي بدورها وزّعتها على قيادات سياسية مختلفة. فتم الاستيلاء على مباني شارع أبو نواس والجادرية والكرادة عنوة من قبل مسؤولي الأحزاب بعد دخولهم بغداد عام 2003، إذ تركها شاغلوها وهم من أسر قيادات ومسؤولي البلاد قبل الغزو الأميركي، بعضها ملك شخصي ويعود لرؤساء سابقين أيضاً مثل أحمد حسن البكر، عدا عن استغلال مقرات حزب البعث العراقي ومراكز أمنية من قبل تلك الأحزاب، ومن بعدهم فصائل مسلحة مختلفة.

 وعلى الرغم من وجود العديد من التشريعات التي تمنع التصرف في الممتلكات موضوع البحث ومنها قانون بيع وايجار أملاك الدولة، فمن المفروض انه كل ما يعود لحزب البعث واعضائه من هذه الممتلكات تعود لوزارة المالية، التي ينبغي ان تكون مؤتمنة عليها، فان المسؤولين العراقيين وبعضهم لا يمتلك وظيفة في الدولة أصلاً، يرفضون الخروج من هذه المنازل التي يعتبرها العراقيون “مستولى عليها بالقوة”، على الرغم من المطالبات الكثيرة التي تصدر عن ناشطين وصحافيين وقانونيين، فيما لا يستجيب المسؤولون لقرارات قضائية صدرت في وقتٍ سابق، قضت بمصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة وللتهرب من المسؤولية القانونية التي قد ترتب في وقت ما، فان البعض من المسؤولين الذين استحوذوا على هذه المنازل لجأوا ـ بطرق الاحتيال والتزوير ـ الى تحويل ملكيتها من الدولة او بعض رموز النظام السابق الى أخوتهم وأقربائهم وزوجاتهم.

ان الحكومة ـ وهي المشكلة من الأحزاب المتسلطة تكون عاجزة لأسباب وذرائع مختلفة ـ تلجأ للهروب الى الامام عن طريق بعض الإجراءات السطحية غير الملزمة لذلك فان التنسيق بين الجهات الرقابية على تنوعها والقضاء العراقي، تستطيع وفقا للدستور والقوانين النافذة اتخاذ القرارات في إعادة هذه الممتلكات الى الدولة، وبدون ذلك فان الضغط الشعبي كفيل بحماية تلك الممتلكات باعتبارها حقوقا عامة تعود للشعب ومحاسبة من استولى عليها خلافا للقوانين النافذة.

 *************************

في برلين.. الشيوعيون وأصدقاؤهم يحتفلون بالعيد الـ 89

برلين – طريق الشعب

تلبية لدعوة وجهتها منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في ألمانيا، توافد العديد من عائلات الشيوعيين وأصدقائهم مع جمع عراقي مميز، على قاعة المقر الرئيس لحزب اليسار الألماني، وذلك للاحتفال بالذكرى الـ 89 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.

أدار الحفل الرفيق مثنى محمود، واستهله بالقول: “هذه الشجرة التي غرسها البناة الأوائل في أرض بلاد الرافدين، فامتدت جذورها عميقا، وأينعت أزهارها، هي شجرة الحياة الخضراء التي اتخذت الحزب الشيوعي العراقي اسماً لها. وأولئك البناة الأوائل الذين شيّدوا هذا الصرح الراسخ الأساس، رفعوا الرايات التي تخفق في عليائه، وقد حملتها أجيال، مؤسسين وشهداء ومضحين وخيرة من المناضلين من بنات وأبناء شعبنا، ممن لا زالوا يمدون، بمآثرهم، نسغ تلك الشجرة بحياة لا تتوقف”.

 ثم رحب الرفيق بالحاضرين ودعاهم إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والوطن وكل المناضلين من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية والسلام في العالم، أعقبه الرفيق سجاد بقراءة كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي، والتي قال فيها أن “الظروف الراهنة التي يمر بها بلدنا وانعكاسات التطورات الإقليمية والدولية، والتحديات الجمة التي تواجه شعبنا وبلدنا، تتطلب منا نحن الشيوعيين العمل بهمة ونشاط للارتقاء بدور الحزب ومنظماته ورفاقه وجمهرة أصدقائه، وتعبئة القوى والتحرك الفاعل والنشط والدؤوب لبناء منظمات حزبية قوية وجماهيرية متماسكة، ومد جسور التعاون والتنسيق مع مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية، ومع العمال والفلاحين والنساء والطلبة والشباب، وشغيلة اليد والفكر، وجميع  المتضررين من تسلط منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت”.

وأضاف قائلا أن “هذه التحديات تلقي على عاتق الشيوعيين وقوى التيار الديمقراطي، وسائر القوى المدنية وقوى التغيير الديمقراطية وجميع المناضلين والعاملين من اجل التغيير الجذري والشامل، مهمة العمل المتواصل والحثيث لبناء حركة احتجاجية وشعبية معارضة منظمة وقوية، والتحرك معا بآفاق واضحة المعالم والأهداف لتغيير موازين القوى وخلق البديل السياسي، ودحر منظومة نهج المحاصصة وكسر احتكار السلطة وبناء اصطفاف وطني وديمقراطي واسع،  يغذ السير إلى امام على طريق التغييرالشامل، وبناء البديل الوطني الديمقراطي ودولة المواطنة والمؤسسات والقانون والعدالة الاجتماعية”.

ودعا الرفيق سجاد في الكلمة باسم منظمة الحزب، كل الفعاليات السياسية والمهنية والتجمعات الاجتماعية والثقافية العراقية الناشطة على الساحة الألمانية، أفراداً وجماعات، والمهتمة بموضوعة التغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية إلى “الالتقاء والتعاون والتنسيق وتحشيد بنات وابناء الجالية العراقية لدعم كفاح شعبنا وجلب التضامن معه”. 

بعدها ألقت الرفيقة كولجين كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني، وثمّنت فيها التضحيات الجسيمة والمآثر التي سطرها الشيوعيون على طول الوطن وعرضه من أجل الدفاع عن مصالح الفقراء والكادحين، وحرية وسعادة الانسان.

وتلقى الحفل برقية في المناسبة من التجمع الديمقراطي العراقي في ألمانيا، وبرقيات أخرى من أحزاب شقيقة وصديقة.

وساهم في الحفل الرفيق سامي جواد كاظم بقصيدة عن الشهيد البطل ستار خضير. كما شهد الحفل وصلات غنائية قدمتها “فرقة أنس” الشبابية.

 ************************

في مشيغان.. احتفال بذكرى ميلاد ربيع الحركة الوطنية العراقية

مشيغان – طريق الشعب

أقام أنصار الحركة الوطنية العراقية في ولاية مشيغان الأمريكية، الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة الذكرى 89 لميلاد ربيع الحركة الوطنية العراقية.

 افتتح الحفل السيد عادل أسمرو بقصائد في المناسبة. أعقبه السيد نامق ناظم بكلمة جاء فيها: “في 31 آذار 1934، انبثق ربيع جديد في الحياة السياسية العراقية، مبشرا بعطاء مستمر وصمود بطولي ضد أعتى القوى الدكتاتورية”.

وأضاف أسمرو في الكلمة أن “التغيير الشامل لمنظومة المحاصصة والفساد التي اعقبت مجيء جيوش الاحتلال، أضحى حاجة ماسة، وضرورة لتخليص شعبنا من محنته ومعاناته. وان هذا الامر لن يتحقق إلا بوجود إرادة سياسية قوية، وفعل جماهيري واسع ومنظم، ووحدة كل القوى المدنية والديمقراطية والوطنية المؤمنة بالتغيير الديمقراطي من اجل وطن حر وشعب سعيد”.

واختتمت الكلمة بـ “المجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية العراقية ولقادتها الابرار فهد وحازم وصارم وسلام عادل”. بعد ذلك استذكر السيد نبيل رومايا الراحلين من أنصار الحركة الوطنية العراقية “الذين حملوا هموم العراق وشعبه في قلوبهم طيلة حياتهم، رافعين باعتزاز شعار (وطن حر وشعب سعيد)، ومتطلعين لعراق أفضل.. عراق المدنية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. في هذه المسيرة الطويلة، لا يسعنا إلا أن نستذكر زملاءنا الأعزاء الذين غادرونا في الفترة الأخيرة، والذين لم نستطع تنظيم فعاليات استذكار وتأبين لهم بسبب جائحة كورونا”. واستذكر السيد رومايا من الراحلين نوري ستو، حكمت المندوي، صلاح كوري، حياة ججوني، سالم داود، جميل سلمو، نجيب عجو، عماد خرخر، مصباح حميكا، فريد نموكا، بيل أسمرو، سمير عتو، جميل ميزي، علاء أسمرو، كوركيس منصور (أبو شوقي)، جورج منصور كَرمو، ريمون صادق برنو، سالم بوداغ، زكر ايرم يلماز جاويد وإبراهيم الحريري.

ثم ألقى السيد كمال يلدو كلمة في المناسبة. فيما أقام الفنان سعد كاظم معرضا للوحاته الفنية، تبرع بمالغ بيعها للحفل، وأدى الفنان عميد أسمرو وصلات غنائية برفقة فرقته الموسيقية.

 وعلى أنغام الموسيقى ووسط الورود الحمراء واصوات الزغاريد، جرى قطع كيكة الذكرى من قبل الحاضرين، الذين مثلوا مختلف أطياف وألوان الشعب العراقي.

وقد امتد الحفل حتى ساعة متأخرة من الليل وسط اهازيج وهتافات وفرح الحاضرين الذين يحذوهم الامل أن يجتاز العراق هذه المحن الصعبة.

 **********************

في كوبنهاغن.. الشيوعيون العراقيون يحتفلون بذكرى ميلاد حزبهم

كوبنهاغن - مزهر بن مدلول

وسط اجواء من الفرح والبهجة والهلاهل، أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الانصار الشيوعيين في الدنمارك، حفلا خطابيا وفنيا مهيبا في مناسبة الذكرى الـ 89 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة في العاصمة كوبنهاغن، ممثلو قوى واحزاب سياسية عراقية وشقيقة وصديقة، وممثلو منظمات مدنية، فضلا عن اعضاء السلك الدبلوماسي العراقي في الدنمارك، وعدد كبير من صديقات وأصدقاء الحزب من أبناء الجالية العراقية والعربية.

 وازدانت قاعة الحفل بشعارات تمجد الذكرى وتعبر عن حب الشيوعيين لشعبهم وبلدهم وحزبهم.

وبعد استماع الحاضرين إلى النشيد الوطني، قدم مدير الحفل لمحة من تاريخ الحزب النضالي ومواقفه الشجاعة وتضحياته الكبيرة وما قدمه من كوكبة من الشهداء في سبيل الشعب والوطن. ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب وسائر شهداء الوطن.

بعد ذلك، ألقى سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي حسين، كلمة مشتركة باسم مقيمي الحفل، تطرق فيها الى التضحيات الجسيمة التي قدمها الحزب على مدى تاريخه دفاعا عن حقوق الشعب وكرامة الوطن. وركز على الدور الكبير والمهم الذي يلعبه الشيوعيون العراقيون اليوم من اجل ان يتخلص البلد من أزمته الراهنة التي استنزفت جلّ طاقاته.

وتلقى الحفل برقيات تهنئة من الحزب الديمقراطي الكردستاني، والتيار الديمقراطي العراقي، والاتحاد الوطني الديمقراطي، والحزب الشيوعي السوري الموحد، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجمعية المندائية في الدنمارك.

وفي المناسبة، قامت رابطة الانصار بتكريم عدد من الأنصار وعائلات الراحلين والشهداء، وذلك بتقليدهم “وسام النصير الشيوعي”، تقديرا واعتزازا برفاق الدرب الذين أفنوا سنوات عمرهم في الكفاح من اجل الخلاص من الدكتاتورية المقبورة.

وتخللت الحفل فعاليات أدبية وفنية متنوعة، منها قراءة الكاتب يوسف أبو الفوز مختارات من نصوصه الأدبية، وتقديم “فرقة بابل” بقيادة الفنان سعد الأعظمي باقة من أغنيات الحزب والوطن.

 ****************************************

الصفحة الخامسة

مشاريع توقفت وعمّال سُرحوا.. تقلبات الدولار تصيب سوق المواد الإنشائية بالركود

متابعة – طريق الشعب

أدت التقلبات التي طرأت على سعر صرف الدولار خلال الشهرين الأخيرين، إلى حصول ركود كبير في سوق المواد الإنشائية. إذ ارتفعت أسعار تلك المواد، خاصة الحديد والاسمنت، ما تسبب في ضعف الإقبال على شرائها، وبالتالي انتهى ذلك إلى توقف الكثير من مشاريع البناء، وتسريح أعداد كبيرة من العمال، فضلا عن إغلاق العديد من محال ومخازن بيع المواد الإنشائية، لعدم قدرة أصحابها على الإيفاء بالتزاماتهم المالية مع التجار والمستوردين. 

خسائر كبيرة

كريم الكناني، وهو تاجر متخصص في استيراد مواد البناء، يقول إن الخسائر التي تعرضوا لها كبيرة جداً “بسبب أزمة العملة وقلة منافذ بيع الدولار بالسعر الرسمي، وسيطرة السوق السوداء”.

ويضيف في حديث صحفي، قائلا أن حركة الاستيراد لم تعد مثلما كانت في السابق “إذ ارتفعت أجور الشحن الدولي لأسعار قياسية. فبعد أن كانت تكلفة شحن البضاعة من الصين إلى بغداد لا تزيد على 3 آلاف دولار، تجاوزت اليوم حاجز الـ 10 آلاف دولار”.

ويشير الكناني إلى أن القدرة الشرائية للمواطنين وأصحاب المشاريع، بالنسبة للمواد الإنشائية، انخفضت إلى درجة كبيرة “ما دفع تجار كثيرين إلى تسريح أعداد من عمّالهم، فضلاً عن إغلاق عدد من محال ومخازن المواد الانشائية”، مؤكدا أن “أسعار المواد ارتفعت من المنشأ. فمثلا سعر الطن من حديد التسليح كان يبلغ 750 ألف دينار، أما اليوم فقد تجاوز السعر مليونا و200 ألف دينار”.

ويلفت التاجر إلى أن “هناك شركات عقارية تابعة لجهات متنفذة في الدولة، تسيطر على الإنشاءات الحكومية والمجمعات السكنية التي يتم استحداثها في المحافظات، وتقوم مكاتبها باستيراد المواد الإنشائية من الخارج، بسعر الدولار الرسمي، ما ألحق ضررا بالغا بالتجار وأصحاب المحال في السوق المحلية”.

في انتظار الدعم

من جهته، يقول المقاول هادي الدليمي إنه أوقف العمل في بعض مشاريعه في الوقت الراهن، وهو الآن ينتظر استقرار سعر صرف الدولار، ويأمل أن يكون هناك دعم حكومي للمواد الإنشائية، خاصة الإسمنت والحديد والأبواب الداخلية والخارجية، إضافة إلى ألواح الزجاج.

ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “مواد الرخام والسيراميك التي يتم استيرادها من إيران ومصر وإسبانيا وماليزيا، شهدت ارتفاعاً كبيراً في الأسعار من المنشأ، ما انعكس على سعرها المحلي بشكل كبير، الأمر الذي قلل من شرائها، وبالتالي عرّض المستورد والتاجر إلى خسائر جمة”، موضحا أن “هناك التزاما قانونيا بالعقود التي تبرم مع المقاولين المنفذين لمشاريع الأبنية العامة أو المجمعات السكنية، من حيث نوعية المواد المستخدمة ومدة التسليم. وفي حال حصول إخلال ببنود العقد تتم مقاضاة المقاول”.

ويتابع قوله: “لذلك سيكون المقاول في وضع حرج، فأما أن يشتري المواد الإنشائية بالسعر المرتفع كي يكمل المشروع في الوقت المحدد، وبالتالي يتعرض إلى الخسارة، أو يخل ببنود العقد فتتم مقاضاته”.  

وينوّه الدليمي إلى أن “المنتجات المحلية من المواد الإنشائية هي الأخرى شهدت أسعارها ارتفاعا كبيراً، خاصة حديد التسليح والإسمنت بنوعيه العادي والمقاوم، إضافة إلى صفائح الألمنيوم والزجاج”. فيما يلفت إلى أن “هناك مواد أصبح وصولها إلى السوق المحلية شبه مستحيل بسبب ارتفاع أسعارها قياسا بالسنوات الماضية، والمعوقات التي تواجه التجار في التعامل مع شركات التصنيع والشحن”.

ارتفاع مستوى الضرائب

يرى رئيس غرفة تجارة البصرة، صبيح الهاشمي، أن “الركود الذي تشهده سوق المواد الإنشائية المحلية اليوم، يأتي نتيجة عوامل عدة، في مقدمتها ارتفاع مستوى الضرائب المفروضة على التجار، وزيادة حجم الجباية الكمركية على البضائع المستوردة”،  مبينا في حديث صحفي أن “هذين العاملين ساهما في ارتفاع الأسعار إلى مستويات عالية، يضاف إلى ذلك الدور الذي لعبه عدم استقرار سعر الدولار والسياسة الاقتصادية غير المستقرة في البلد”.

ويوضح أن “العراق يستورد الإسمنت والسيراميك والحديد. وتمثل إيران المصدر الرئيس لهذه المواد. إذ يتم استيراد كميات كبيرة منها لتغزو السوق المحلية وإن كانت أسعارها مرتفعة”، مشيرا إلى أن “سبب اتساع الاستيراد هو غياب الإنتاج الوطني لهذه المواد. كما أن الاسمنت الذي ينتج في المصانع المحلية، يباع بأسعار مرتفعة”. 

ويطالب الهاشمي الحكومة بـ “ضرورة القيام بواجباتها للحد من ارتفاع الأسعار، وذلك من خلال دعم القطاع الخاص، وإعفاء المواد الأولية المستوردة التي تدخل ضمن الإنتاج الوطني، من الضرائب، فضلا عن دعم المنتج المحلي”.

شركات متنفذة همّها الربح

إلى ذلك، يذكر الباحث الاقتصادي عبد السلام حسن، أن “غياب الإنتاج المحلي للمواد الانشائية وعدم دعم الحكومة المصانع الوطنية، فسحا المجال أمام المنتجات الإنشائية المستوردة لتغزو السوق وتسيطر عليه، كما هو الحال في بقية القطاعات التجارية التي شهدت هذه الفترة مستويات ركود مرتفعة”.

ويقول في حديث صحفي أن “هناك اعتمادا كبيرا على المواد الإنشائية المستوردة ذات الجودة الرديئة. وهذا ما تساهم فيه شركات المواد الإنشائية المتنفذة التي باتت تركز على تحقيق الأرباح دون الاهتمام بالجودة والنوعية”، منتقدا القرارات الحكومية المتمثلة في “مراقبة السوق وفرض الرسوم والضرائب وجبايتها بشكل يشوبه الكثير من علامات الاستفهام وشبهات الفساد. فهذه الأمور من العوامل التي أثرت بشكل كبير على مستويات الأسعار في السوق”.

 *********************************************

أمين العاصمة يوجه بالاهتمام البالغ بشكاوى المواطنين

بغداد – طريق الشعب

وجه امين بغداد المهندس عمار موسى كاظم، جميع دوائر أمانة العاصمة بالاهتمام البالغ بطلبات المواطنين وشكاواهم الواردة عبر منصة «بغداد – صوت المواطن». وهي أول تطبيق الكتروني تفاعلي أطلقته الأمانة لتلقي شكاوى المواطنين ومعالجتها.

وقال بيان صحفي صادر عن الأمانة، أن أمين بغداد عقد اجتماعاً موسعاً بحضور الوكيلين الاداري والفني، والمديرين العامين لدوائر الأمانة، بهدف بحث تنفيذ المطالب الخدمية لأهالي العاصمة، والاستجابة السريعة لجميع الشكاوى الواردة عبر المنصة، ومعالجتها.

وأضاف البيان أن الاجتماع تضمن اجراء محاكاة لتطبيق المنصة، الذي يتيح للمواطن إرسال طلبه أو شكواه عبر هاتفه المحمول، لتستجيب دوائر الأمانة من جانبها للأمر، وتعالجه بالسرعة القصوى، مشيرا إلى أن أمين بغداد شدد على أهمية أن تتفاعل الدوائر الخدمية التابعة للأمانة مع هذه المنصة، وتهتم بشكاوى المواطنين اهتماما بالغا.  ولفت البيان إلى أن هناك تقييما دوريا يتم إرساله لمجلس الوزراء، في شأن سرعة استجابة الدوائر الخدمية وتفاعلها مع المنصة، ومعالجة شكاوى المواطنين وطلباتهم.

جدير بالذكر، أن تطبيق المنصة متاح على متجر «غوغل بلي» بعنوان «بغداد – صوت المواطن»، وبإمكان أي شخص تحميله على هاتفه المحمول.

 *******************************

المثنى.. دعوة لشمول الزراعة الديمية بالخطة الزراعية

السماوة – وكالات

دعا اتحاد الجمعيات الفلاحية في المثنى، الجهات الحكومية المعنية إلى شمول الزراعة الديمية في بادية المحافظة بالخطة الزراعية لهذا العام، أسوة بالمحافظات الغربية، بما يضمن دعم المزارعين بالبذور والأسمدة، واستلام محاصيلهم بعد الحصاد.

وقال مسؤول الاتحاد عواد عطشان، أن العام الحالي شهد نموا في الزراعة الديمية في بادية المثنى، إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة، مبينا في حديث صحفي أن المزارعين الذين يعتمدون على الزراعة الديمية، تعرضوا خلال المواسم الثلاثة الماضية إلى خسائر كبيرة بسبب شح الأمطار.

 *******************************

اگول.. لماذا يُهمل «الجناح العام»؟

سلام القريني

قبل أيام رافقت أحد أصدقائي في مراجعته المستشفى التركي (مستشفى الحسن)، الكائن في أطراف كربلاء، لمتابعة حالته الصحية لدى الطبيب الاختصاص في المستشفى، بعد إجرائه عملية قسطرة لشرايين قلبه. وقد سرني جدا منظر هذه المؤسسة الصحية التي صممت وفقا للمعايير الهندسية الخاصة بالمستشفيات. كما أفرحني جمال المبنى ونظافته وانسيابية الدخول إليه والخروج منه، فضلا عن صالات الانتظار التي كانت مجهزة بالتكييف والمقاعد المريحة.

لكن للأسف، لم يستوقفني وقتها أهم المعايير، وهو “رضا المريض”، الذي نادرا ما يتحقق في مؤسساتنا الصحية. إذ وجدت حال شعبة القسطرة في المستشفى، مؤلما!

ربما هناك من يقول أن السبب يعود إلى غياب المتابعة والمحاسبة، وآخر يعزو الأمر إلى غياب التشريعات الخاصة بحقوق المريض.. وإلى آخره من الأسباب! لكن الشيء الثابت، هو اننا اليوم بحاجة إلى التركيز على ظاهرة لم تكن منتشرة سابقا في العراق مثلما اليوم، وهي ارتفاع معدل الإصابة بالأمراض القلبية، ومنها الجلطات الصدرية والدماغية.

ولهذا السبب، كان الطبيب العراقي سباقا في تلقف كل ما هو جديد في عالم تكنولوجيا الطب. إذ تم تزويد مستشفياتنا خلال السنوات الأخيرة، بأحدث المبتكرات الساندة، مثل أجهزة المفراس والرنين والإيكو، وأجهزة تفتيت الحصى والنواظير.    

السؤال: هل أن هذه الخدمات متاحة للفقراء وذوي الدخل المحدود!؟

الجواب: لا طبعا! فالمريض من هؤلاء عليه الانتظار فترة زمنية تصل إلى شهر أحيانا، كي يأتي دوره للفحص بأي من هذه الأجهزة! كما أن الأمر مكلف ماليا، كون الأجهزة تلك متوفرة في الأجنحة الخاصة، وهنا مربط الفرس!

وبالعودة إلى “المستشفى التركي”، وجدت أن عدد المرضى الذين يحتاجون الى عمليات قسطرة يتراوح بين 20 و30 مريضا في الأسبوع. علما أن شعبة القسطرة يعمل في استشارتها أطباء اختصاص على مدار أيام الأسبوع، عدا الخميس. كما أن هناك صالتين لعمليات القسطرة، إحداهما فتحت قبل أيام، لكن لم تجرَ فيها عملية واحدة، بسبب عدم وجود كادر مؤهل!

إذن أين يذهب المريض!؟

ببساطة يتم إرساله إلى مركز الامراض القلبية الكائن في “مدينة الحسين الطبية”، وهنا سيقف امام مطب الاختيار بين الخاص والعام! فالقادر على دفع التكاليف نقدا، تجرى له العملية فورا في الجناح الخاص، وغير القادر “يلزم سره وأنت وربك يا موسى”!

ان الاجنحة الخاصة في المستشفيات الحكومية فتحت وفق ضوابط وضعتها وزارة الصحة، وأوجبت التقيد بها، منها ألا يتجاوز عدد الأسرة 25 في المائة من حجم الغطاء السريري، ما يعني عدم اهمال الاجنحة العامة. كذلك عدم السماح للطبيب بإجراء جميع العمليات الجراحية في الجناح الخاص، سوى بواقع عملية واحدة مقابل 3 عمليات تجرى في الجناح العام.

لكن، هل هناك من يتابع سير هذه الضوابط!؟ وهل أن ميزانية الدولة التي تبلغ أكثر من مائة مليار دولار غير قادرة على تقديم الرعاية الصحية المجانية للمواطن؟ وهل أن دائرة صحة كربلاء عاجزة عن توفير كادر طبي كفؤ ومؤهل لإجراء عمليات القسطرة في “المستشفى التركي”!؟

 *************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط عائلة الرفيق فرحان يوسف الجعيفري وأشقاءه، بوفاة ابن عمهم داود سلمان يوسف.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وذويه ورفاقه.

كما تعزي المحلية صديق الحزب الشيخ عباس جاسم الداشور بوفاة والدته.

للفقيدة الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والاسى يعزي أعضاء اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، الرفيق عباس شلش (ابو قيصر) بوفاة شقيقه فاضل إثر مرض عضال، وهو عم الرفيق قمندار عباس.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله وعائلته، وللرفيقين عباس وقمندار.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية ومعها منظمة الحزب في المحمودية، الرفيق مهدي عبد الله برير الحمداني، الذي توفي اثر مرض عضال. للفقيد الذكر العطر ولعائلته ورفاقه وأصدقائه الصبر والسلوان.
  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية الرفيق حسن مهدي حسين العيساوي بوفاة ابن أخيه الفقيد فؤاد حسين العيساوي، إثر مرض عضال.

الذكر الطيب للفقيد وخالص العزاء لذويه.

  • بمزيد من الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق حميد حسن سلمان (ابو رائد)، الذي توفي بعد صراع مرير مع مرض عضال.

 وكان الفقيد احد الكوادر الفلاحية التي عملت في ريف الشامية، ومساهما فاعلا في كل فعاليات ونشاطات الحزب.

له الذكر الطيب دوما ولعائلته ورفاقه وأصدقائه الصبر والسلوان.

 **************************************************

الصفحة السادسة

وزيران إسرائيليان يدعوان للتصعيد.. الاحتلال يعاود الاعتداء على الفلسطينيين

متابعة ـ طريق الشعب

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء المسجد الأقصى واعتدت على المعتكفين داخله واعتقلت المئات منهم، في حين دعا وزيران في حكومة بنيامين نتنياهو للتصعيد ضد الفلسطينيين.

وقالت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين إن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 500 فلسطيني خلال اقتحامها المسجد الأقصى، في حين قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن عشرات من المعتكفين في المسجد أصيبوا.

وجرى الاقتحام قبيل بدء عيد الفصح اليهودي، الذي يتم الاحتفال به من الخامس إلى 12 نيسان الجاري، وبررته سلطات الاحتلال بوجود من وصفتهم بالمحرضين داخل المسجد.

وأظهرت مقاطع فيديو اعتداء الشرطة الإسرائيلية بالضرب على المعتكفين وبينهم نساء في باحات المسجد الأقصى، وتكبيل أرجل المعتقلين.

وعقب إخراج المعتكفين والمصلين، اقتحم مستوطنون باحات الأقصى تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وكانت جماعات يهودية متطرفة قد دعت إلى اقتحام الأقصى وذبح القرابين داخل باحاته بالتزامن مع عيد الفصح اليهودي.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت الليلة الماضية المسجد الأقصى خلال صلاة التراويح لإخلائه من المعتكفين، وألقت قنابل الصوت داخل المسجد، وقطعت التيار الكهربائي عن المصلى القبلي، وحطمت باب العيادة الطبية.

ورفعت مآذن القدس دعوات للنفير العام إثر الاقتحام، في حين خرجت مسيرات بالضفة الغربية وقطاع غزة نصرة للمسجد الأقصى وتنديدا بانتهاكات الاحتلال.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي أن هناك مساعي دولية للتهدئة بعد إطلاق صواريخ من غزة والأحداث في المسجد الأقصى.

صواريخ وغارات ودعوات للتصعيد

وردا على اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين داخله، أطلقت المقاومة الفلسطينية نحو 10 صواريخ باتجاه المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة.

وأصاب أحد الصواريخ مصنعا في مستوطنة سديروت، وتبنت القصف ألوية الناصر صلاح الدين.

ورد الجيش الإسرائيلي بغارات جوية وقصف مدفعي استهدف مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وحمل حركة حماس مسؤولية إطلاق الصواريخ باتجاه أهداف إسرائيلية.

في هذه الأثناء، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الحكومة إلى الرد بقوة على إطلاق صواريخ من غزة وليس بقصف أماكن غير مأهولة، وفق قوله.

أما وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش فدعا الجيش الإسرائيلي إلى شن عملية “السور الواقي 2” في الضفة الغربية تبدأ في نابلس وجنين.

من جهته، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن الأحداث في الأقصى زادت التوتر في غزة والضفة، مضيفا أن أي صاروخ يطلق نحو إسرائيل سيقابل برد مناسب وفعال.

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فقال إن حكومته تعمل للحفاظ على الوضع الراهن وتهدئة الموقف بعد الأحداث التي شهدها المسجد الأقصى.

وفي الضفة الغربية، أعلن الجيش الإسرائيلي حالة تأهب وجاهزية على كافة الجبهات والساحات عشية عيد الفصح اليهودي، كما أعلن تعزيز قواته على الطرقات في الضفة الغربية.

إدانات فلسطينية وعربية

وفي ردود الفعل، نددت الرئاسة الفلسطينية باقتحام المسجد الأقصى، وحذرت من أن تجاوز الاحتلال الخطوط الحمراء في الأماكن المقدسة سيؤدي لانفجار كبير.

ونددت حكومات كل من العراق وإيران وتركيا قطر والسعودية ومصر والأردن والكويت، والجامعة العربية بالاقتحام الإسرائيلي الجديد للمسجد الأقصى، ودعا الأردن ومصر إلى اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث التصعيد الإسرائيلي، في حين حذر وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بالخارجية البريطانية من أن ذلك قد يؤجج العنف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اليوم.. وزيرا خارجية السعودية وإيران يجتمعان في بكين

الرياض ـ وكالات

قال مسؤول إيراني وصحيفة مملوكة للسعودية إن وزيري خارجية السعودية وإيران سيجتمعان في بكين يوم الخميس، مع سعي القوتين الإقليميتين لترتيب الخطوات التالية لتقاربهما الدبلوماسي بموجب اتفاق بوساطة صينية. وسيكون اللقاء بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أول اجتماع رسمي من نوعه منذ أكثر من سبع سنوات.

وقال مسؤول إيراني كبير لرويترز “اتفق كبيرا المبعوثين على الاجتماع في السادس من أبريل في بكين لأن الصين قامت بتسهيل التوصل للاتفاق”.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط المملوكة للسعودية عن مصدر لم تكشف عن اسمه في الرياض قوله إن اختيار الصين مكانا لعقد اللقاء “يأتي امتدادا لدور بكين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين”.

وأضافت أن أمورا مثل استئناف العلاقات الذي جرى الإعلان عنه الشهر الماضي وترتيبات تبادل السفيرين ستُناقش في الاجتماع.

وألقى الدور الذي لعبته الصين في الخفاء للتوصل إلى الانفراجة بين طهران والرياض حجرا في المشهد بالشرق الأوسط الذي ظلت الولايات المتحدة تلعب دور الوسيط الأساسي فيه على مدار عقود وتستعرض عضلاتها الأمنية والدبلوماسية. وقال مسؤول إيراني آخر “ولى عصر تدخل الولايات المتحدة في المنطقة... الدول الإقليمية قادرة على الحفاظ على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط دون تدخل واشنطن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في فرنسا.. النقابات تعلن فشل المحادثات مع الحكومة

باريس ـ وكالات

انتهى اجتماع رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن الأربعاء مع رؤساء النقابات العمالية بشأن ملف تعديل نظام التقاعد بـ”الفشل”، حسب تأكيد النقابات. وجاء اللقاء قبل يوم واحد من تعبئة جديدة دعت لها التجمعات العمالية ضد التعديل.

أعلن قادة النقابات الفرنسية فشل اجتماعهم مع رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن والذي كان يهدف للتوصل إلى حل للأزمة العميقة التي تسبب بها تعديل نظام التقاعد.

وقال رئيس “الكونفدرالية الفرنسية للعاملين المسيحيين” (سي إف تي سي) سيريل شابانييه في ختام اجتماع استمر أقل من ساعة مع بورن “كررنا لرئيسة الوزراء فكرة أنه لا خيار ديمقراطيا إلا سحب نص (إصلاح نظام التقاعد)، وردت رئيسة الوزراء بأنها تريد الإبقاء على نصها، إنه قرار خطير”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمم المتحدة:  طالبان تمنع الأفغانيات من العمل معنا

واشتطن ـ وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أمس الأول الثلاثاء أنّ حركة طالبان أصدرت “أمراً” يقضي بمنع موظفاتها الأفغانيات في سائر أنحاء البلاد من العمل لديها، مندّدة بقرار “غير مقبول ولا يمكن تصورّه”.

وقال المتحدّث باسم المنظّمة الدولية ستيفان دوجاريك للصحافيين “تمّ إبلاغنا عبر قنوات عدّة بأنّ الحظر ينطبق على سائر أنحاء البلاد”، وذلك بعيد إعلان بعثة الأمم المتّحدة في أفغانستان أنّ حركة طالبات منعت موظفاتها الأفغانيات في ولاية تقع في شرق البلاد من العمل لدى المنظمة الدولية. وفي 24 كانون الأول 2022 أعلنت وزارة الاقتصاد في حكومة طالبان منع المنظّمات غير الحكومية العاملة في البلاد، وعددها 1260 منظّمة، من التعاون مع نساء أفغانيات، بسبب “شكاوى خطيرة” على صلة بالتقيّد بوضع الحجاب وتغطية الجسم والوجه. لكنّ الأمم المتحدة لم تكن معنية بذاك القرار.

وغداة صدور قرار المنع، أعلنت منظّمات غير حكومية عدّة تعليق أنشطتها لتعود وتستأنفها في منتصف كانون الثاني بمؤازرة طواقمها النسائية في بعض المجالات التي أعفيت من مفاعيل القرار، على غرار الصحّة والتغذية.

ومنذ أن عادت طالبان إلى الحكم باستيلائها على السلطة في آب 2021، استأنفت الحركة تطبيق مفهومها الصارم للشريعة الإسلامية، في ممارسة كانت سائدة إبان فترة حكمها الأولى بين 1996 و2001، وفرضت قيودا مشدّدة على حرية المرأة خصوصا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيرو.. البرلمان يرفض مذكرة إقالة ضد رئيسة البلاد

ليما ـ وكالات

رفض البرلمان البيروفي طرح مذكرة إقالة بسبب “عدم الأهلية الأخلاقية” ضد رئيسة البلاد دينا بولوارتي في إطار قمع التظاهرات الأخيرة المناهضة للحكومة التي أسفرت عن سقوط نحو خمسين قتيلا.

وقد أيد 37 نائبا فقط طرح هذه المذكرة فيما الحد الأدنى المطلوب هو 50.

وقد طرح هذه المبادرة نواب اليسار المرتبطين برئيس البلاد السابق بيدرو كاستيو الذي أقيل على أساس “عدم الأهلية الأخلاقية” وهو مسجون منذ كانون الأول/ديسمبر، بعد اتهامه بمحاولة انقلاب عبر حل البرلمان الذي كان يستعد لإقالته.

في تغريدة، رحبت رئيسة البلاد بقرار البرلمان قائلة “في ظروف ينبغي في إطارها المحافظة على وحدة البلاد واستقرارها، كانت الغلبة لاحترام النظام الدستوري والديموقراطية”.

وكانت تنحية كاستيو وتولي بولوارتي الرئاسة بدلا منه أثارا موجة من التظاهرات العنيفة قمعت بشدة عبر البلاد.

في العاشر من كانون الثاني الماضي، فتحت النيابة العامة تحقيقا في حق بولوارتي ووزراء عدة حاليين وسابقين في حكومتها بشبهة ارتكاب “جرائم قتل وإلحاق إصابات” خلال عمليات حفظ الأمن.

واتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير منتصف شباط، الحكومة البيروفية بـ”ارتكاب انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان في إطار قمعها العنيف للتظاهرات”. وأضافت المنظمة غير الحكومية أن السلطات تحركت أيضا “مع تحيز عنصري واضح مستهدفة مجموعات من السكان تعاني التمييز أساسا”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وصفت بانها سابقة في حياة البلاد السياسية.. بدء محاكمة الرئيس الأمريكي السابق ترامب

متابعة – طريق الشعب

مع الكشف عن لائحة الاتهام الرسمية يوم أمس الأول الثلاثاء بدأت قضية محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تأخذ أبعادها القانونية بشكل جدي، والتي يمكن أن تتوج بمحاكمة جنائية.

ودفع ترامب ببراءته من 34 تهمة جنائية تتعلق بدوره في دفع أموال لممثلة أفلام إباحية عشية انتخابات عام 2016، حيث تمثل هذه الاتهامات أول تهم جنائية توجه إلى رئيس أميركي سابق.

ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات، معتبرا أن التحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن بولاية نيويورك الديمقراطي ألفين براغ ينطلق من دوافع سياسية، ويهدف لعرقلة ترشحه لانتخابات 2024.

وبعيدا عن السيناريوهات القضائية واللعب القانونية التي تتصف بها في العادة مثل هذه المرافعات، يبقى السؤال هل تسمح سلطة الرأسمال المهيمنة في الولايات المتحدة الامريكية بإدانة رئيس امريكي، حتى وان كان ترامب اليميني المتطرف والشعبوي، الذي تجاوز حدوده كثيرة.

توقيت المحاكمات قد يبدو جيدا لمعارضي الترامبوية، من اليمين الليبرالي إلى اليسار الجذري، ولكنه سيء بالنسبة لدولة لا تزال مصرة على زعامة العالم، على الرغم من تراجع هيمنتها، وتراكم المؤشرات لبلورة عالم متعدد الأقطاب، يتجاوز حتى ثنائية القطب التي عاشها العالم في عقود الحرب الباردة.

خطوات لاحقة

في مرحلة ما في الأشهر المقبلة سيتم تحديد موعد للمحاكمة، إذ قالت مساعدة المدعي العام للمقاطعة كاثرين ماكاو يوم أول من أمس إن المدعين العامين يعتزمون المطالبة ببدء المحاكمة في كانون الثاني 2024، أي قبل 10 أشهر من الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرة إلى إمكانية أن تسبق المحاكمة جلسة استماع في الرابع من كانون الثاني المقبل. ودوافع التنافس الانتخابي واضحة في مثل هذا التوقيت.

ورغم ذلك، يمكن تأجيل مثل هذا التاريخ اعتمادا على وتيرة نشاط الادعاء العام وهيئة الدفاع وبقية الأطراف قبل المحاكمة، وقال محامون ومتخصصون قانونيون إن المحاكمة قد تؤجَل لمدة عام أو أكثر مما سيضعها في قلب موسم الحملات الانتخابية الرئاسية المقبلة.

كما يمكن لترامب، الذي هاجم بالفعل القاضي المشرف على القضية، تقديم مجموعة من الاقتراحات الأخرى أيضا، بما في ذلك طلب نقل القضية خارج مانهاتن، لا سيما أن ترامب اشتكى علنا من أنه من غير المرجح أن يعامل بشكل عادل في محكمة مانهاتن، واقترح نقل القضية إلى منطقة أخرى بمدينة نيويورك هي “ستاتين آيلاند”، التي تميل للجمهوريين أكثر من بقية مدن نيويورك.

لائحة الاتهام

في قائمة اتهامات من 13 صفحة تم تفصيل التهم الموجهة إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من المدعي العام لمنطقة مانهاتن في 34 تهمة تندرج في “تزوير سجلات تجارية”، والسعي للتأثير في الحملة الرئاسية لعام 2016 من خلال دفع أموال سرية للتصدي لمزاعم جنسية يحتمل أن تكون ضارة بترامب، المرشح آنذاك.

وفي قائمة الاتهامات كتب المدعون العامون: “زور المدعى عليه دونالد ترامب سجلات أعمال شركاته في ولاية نيويورك بشكل متكرر واحتيالي لإخفاء السلوك الإجرامي الذي أخفى معلومات ضارة عن جمهور الناخبين خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016، كما أنه انتهك مع آخرين قوانين الانتخابات وزور سجلات تجارية وأخطأ في وصف المدفوعات لأغراض ضريبية”.

وقانونيا يشكل تزوير السجلات التجارية مجرد جنحة، ولكن يمكن أن يصبح جناية إذا كان للتستر على جريمة أخرى

التأثير على الانتخابات

وبحسب ممثلي الادعاء، فإن ترامب “دبر مخططا” مع آخرين للتأثير على انتخابات عام 2016، بدءا من اجتماع أغسطس/آب 2015، الذي عرض فيه صديق ترامب الرئيس التنفيذي لشركة أميركان ميديا آنذاك ديفيد بيكر أن يكون “عينيه وأذنيه” من خلال تنبيه محامي ترامب مايكل كوهين إلى أي قصص سلبية عن المرشح قبل نشرها.ويخضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للتحقيق بسبب الضغط على المسؤولين في ولاية جورجيا الجنوبية لإلغاء فوز جو بايدن عام 2020، بما في ذلك مكالمة هاتفية مسجلة طلب فيها من وزير الخارجية “العثور” على أصوات كافية لعكس النتيجة”. وأشار المدعون العامون إلى 3 دفعات مالية تم دفعها نيابة عن ترامب، وهي 130 ألف دولار دفعها المحامي كوهين إلى نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، و150 ألف دولار دُفعت لعارضة مجلة بلاي بوي السابقة كارين ماكدوغال من قبل شركة أميركان ميديا، لادعائهما وجود علاقة جنسية قصيرة مع ترامب، هذا بالإضافة إلى 30 ألف دولار دفعتها شركة أميركان ميديا إلى دينو ساجودين، حارس مبنى برج ترامب السابق، الذي زعم أن ترامب أنجب طفلا خارج إطار الزواج.

في وقت لاحق، قام ترامب، الذي ينكر وقوع أي من العلاقات الجنسية المزعومة، بتعويض كوهين عن الدفع للسيدة دانيالز بزيادات شهرية مستترة في دفاتر من منظمة ترامب كنفقات قانونية، وفقا للمدعين العامين.

وقال محامو ترامب إن التوصل إلى اتفاق مع الإقرار بالذنب غير وارد، مشيرين إلى أنهم سيحاولون إسقاط التهم، وإذا فشلوا في ذلك، فسيتعين عليهم إعداد ترامب لمحاكمة يمكن أن تتكشف خلال ذروة الحملة الرئاسية لعام 2024.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفحة السابعة

بعد عشرين عاما.. العراق من الدكتاتورية والاحتلال إلى دولة فاشلة

رشيد غويلب

في عصر العشرين من آذار 2003، كنت في إحدى قاعات الجامعة التكنولوجية ببرلين، أشارك في حوار عن الحرب، ممثلا لحزبنا الشيوعي العراقي إلى جانب ممثلين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وسيدة كردية مستقلة. أوقف مدير الندوة، أحد العاملين في منظمة “وادي” الألمانية غير الحكومية، الحوار ليعلن للحضور أن طائرات الأمريكية بدأت بقصف العراق، “لتحريره” من الدكتاتورية، استكمالا للقصف الذي بدأ في الساعة الرابعة من صباح اليوم نفسه من حاملات الطائرات الامريكية، لذلك يذهب بعض الكتاب إلى أن الحرب بدأت في 19 اذار.

كنت الوحيد على المنصة الذي رفض الحرب والدكتاتورية، عملا بشعار الحزب والقوى الديمقراطية العراقية: “لا للحرب لا للدكتاتورية”. بعد إعلان الخبر استبشر الزملاء “خيرا” وشددوا على أن إدانة الحرب يعني استمرار الدكتاتورية، في حين كنا نحذر من الدمار والخراب التي ستجلبه الحرب لبلد أثقله الاستبداد وتوالي الحروب والحصار المستمر حينها، وأن اسقاط الدكتاتورية لا يعني بالضرورة بناء عراق ديمقراطي.

طبيعة النظام

ما عاشه العراقيون من أشكال جديدة للإرهاب، وتعميق للخراب بعد سقوط الدكتاتورية، جعل أوساطا ليست قليلة تجري مقارنات خاطئة بين السيء المعاش، والأسوأ الذي أرسي، بقدر تعلق الأمر بالعامل الداخلي، أرضية سلطة خلفه.

هذه المناقشات تصادفك أين ما حللت في شوارع بغداد وبقية مدن العراق، ومن أجل تسليط الضوء على طبيعة الدكتاتورية المنهارة، أجد من الضرورة مقاومة النسيان والتذكير بطبيعة النظام. جاء في التقرير السياسي للمؤتمر الثامن للحزب الشيوعي العراقي المنعقد في أيام 10-13 آجار 2007 بشأن طبيعة النظام ما يلي: “ دكتاتورية فردية استبدادية مطلقة ذات طبيعة شوفينية، تعتمد أساليب فاشية وممارسات طائفية في الحكم، وتتسم بنزعة عدوانية توسعية إزاء الأشقاء والجيران “ كما كانت “ تعبر عن مصالح البرجوازية الطفيلية أساسا”.

ومن الضروري أيضا، التأكيد على أن جرائم النظام وممارساته القمعية، لا تنحصر في شخص الدكتاتور، وسنوات حكمه المباشر للعراق، وإنما تكمن جذورها في طبيعة حزبه الفكرية والسياسية والثقافية وممارساته العدوانية، في السنوات التي سبقت وصول صدام حسين للسلطة، واستمرت بعد سقوط الدكتاتورية.

عمليا يمكن الإشارة إلى محطات القمع التي بدأت مع الوصول البعث الثاني للسلطة، حيث استمر ت مطاردة الشيوعيين، بالتوازي مع شن حملة على المنافسين للبعث الحاكم في التيار القومي، مثل جناح البعث الموالي لسوريا، وحركة الاشتراكية العربية، وجماعات وشخصيات محسوبة على حركة القوميين العرب.

وعلى الرغم من توقيع بيان 11 اذار 1970، عاد البعث ليشن حربا على الحركة الكردية عام 1974، لأنه أراد حكما ذاتيا لكردستان، وفق مقاسته.  واستكمل النظام عدوانيته ضد الشعب الكردي، بحملات التهجير الواسعة، والحرب الكيماوية، وتدمير الحياة والطبيعة في ريف ومدن كردستان، وتظل مأساة حلبجة شاهدا تاريخيا على انحطاطه.  ولا ينبغي أن ننسى عمليات التهجير القذرة لآلاف من العراقيين، بحجة التبعية الإيرانية والتي جرت على مراحل، وأصبحت واسعة النطاق في إطار التحضير لشن الحرب على إيران.

وكان للنذالة التي نفذ بها النظام هجومه على الحزب الشيوعي العراقي وجمهرة من الديمقراطيين العراقيين في نهاية السبعينات، تأثيرات سياسية وثقافية عميقة، وشكلت هذه الحملة مدخلا لتكريس الدكتاتورية، بملامح فاشية، والتورط في الحروب المتوالية، وما ارتبط بها من حصار قاس بعد غزو النظام للجارة الكويت، ترك تغيرات اجتماعية ونفسية عميقة، لا زالت تتفاعل وسترافق الانسان العراقي لسنوات، وربما لعقود مقبلة. ولعل قصف المدن العراقية والمزارات الدينية ودور العبادة أثناء قمع انتفاضة آذار البطلة في عام 1991، مؤشرا آخر على دونية هذا النظام، ناهيك عن تبديد ثروات العراق الطائلة على مغامرات النظام وحروبه العبثية، وشراء ذمم المريدين والعملاء والمادحين.

باختصار شديد لقد دمر النظام وحروبه البنى التحتية التي يحتاجها أي بديل مدني ديمقراطي، وخلق أرضية صالحة لنشوء دولة المحاصصة الطائفية – الاثنية والفساد، التي تقوم على عاملين أساسيين، ترسيخ التعصب الطائفي والقومي والمناطقي، وإدامة التخلف، وقطع الطريق أمام أية محاولة لبناء دولة مؤسسات وطنية ديمقراطية. فهل يمكن لمن ساهم بشكل رئيسي في إرساء النظام القائم أن يكون أفضل منه؟ وأخيرا كانت حماقات النظام وعدوانيته، عاملا مساعدا لا غنى عنه في تنفيذ المشروع الأمريكي في إرساء نظام الطوائف والمكونات.

 قوى اليسار العالمي والحرب

بعد عشرين عاما تابعت، بعض مما نشرته منابر إعلامية يسارية أوربية بهذه المناسبة، في وقت تستمر به حرب أخرى ولكن هذه المرة في أوربا، ولم يعد خطر الحرب بعيدا، بل أصبح يقرع أبواب لندن وباريس وبرلين ويهدد العالم بحرب نووية.

سوف لن أتناول مواقف ذلك اليسار الذي يعاني من جمود فكري، والذي ينطلق من شعارات جاهزة، مثل “عدو عدوي صديقي”، ويعتمد نظرية المؤامرة، ليدين الإمبريالية، ويمجد خصومها المفترضين، على أساس رؤية أحادية الجانب، تهمل معاناة الملايين من الضحايا والمشردين، وتركز على رغبات وأماني تعكس لحظة عجز أمام الصعوبات في سياق الصراع مع الامبريالية العالمية، وامتداداتها المحلية.

تشدد منابر إعلامية يسارية، وهي محقة فيما ذهبت اليه، على أن الولايات المتحدة وبريطانيا هاجمتا العراق بدون تفويض من الأمم المتحدة. وأن الملايين الذين شاركوا في أكبر حركة سلام عالمية في التاريخ تظاهروا لمنع الحرب، أو حتى إيقافها فورا. لقد كانت الحصيلة مروعة: 1.5 مليون قتيل، دولة حديثة دمرت خلال عشرين عامًا، ملايين اللاجئين والفوضى في جميع أنحاء المنطقة. ولا عقوبات دولية ضد المعتدي.

وجرى التذكير، أنه في 19 آذار 2003، أعلن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش رسمياً، أنه أعطى الأوامر بمهاجمة العراق، وأن ذلك يجري: “لنزع سلاح العراق وتحرير شعبه وحماية العالم من خطر كبير”. لكن الواقع المعاش في العراق وفي جميع البلدان التي طالتها الحروب الامريكية، يؤشر كذب ادعاءات المحتلين، وأن الحرب، وأن أسقطت الدكتاتورية غير مأسوف عليها، إلا أنها خلفت دولة فاشلة، وحققت هدف المحتلين، بين أهداف أخرى، تفكيك الدولة، في إطار مشروع شمل بلدانا أخرى غير العراق.

ضم التحالف الأمريكي أكثر من 35 دولة، كان هدفهم استبدال النظام الدكتاتوري المعزول جماهيريا بنظام آخر لا يتعارض مع أولوياتهم.  على الرغم من المعارضة الرسمية لمجموعة من الدول الأوربية بينها فرنسا وألمانيا وبلجيكا.

ولتحقيق أهداف الحرب المعلنة والمخفية، تم حشد موارد عسكرية هائلة. لقد قامت الطائرات المقاتلة بـ 41 ألف طلعة جوية وألقت 27 ألف قنبلة. وشارك في العمليات الحربية 200 ألف جندي.

وأعادت المساهمات إلى الذاكرة مجموعة من الأكاذيب التي بررت بواسطتها الولايات المتحدة وحلفاؤها الحرب واحتلال العراق ومنها: امتلاك النظام الدكتاتوري أسلحة دمار شامل، وعلاقات وثيقة بين النظام وتنظيم القاعدة الإرهابي، وتحميل نظام صدام حسين مسؤولية أحداث 11 أيلول في نيويورك وواشنطن.

بعد الحرب اتضح عدم وجود أسلحة دمار شامل في العراق. في 31 اذار 2005، خلصت لجنة تحقيق أمريكية مستقلة إلى أن وكالات المخابرات كانت مخطئة بشأن وجود أسلحة دمار شامل في العراق. وكانت تصريحات كولن باول أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة خاطئة. واعترف باول نفسه لاحقًا بأن معلوماته كانت خاطئة وأن الولايات المتحدة ليس لديها أسباب وجيهة لخوض الحرب.

وعلى الرغم من استقدام صدام لمجاميع من العرب الأفغان، في سياق توظيف الكراهية الطائفية للدفاع عن نظامه المتهاوي، بعد أن عجز حزبه وأجهزته الأمنية ومليشيا الجيش الشعبي وجيش القدس، في تنفيذ المهمة، إلا أن تقارير عالمية كذبت الادعاء الأمريكي بشأن الصلات المزعومة بين نظام صدام حسين والقاعدة. تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي صدر في 8 سبتمبر 2006 يدحض هذه المزاعم. وأعلن كوفي أنان، الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك، وهانس بليكس، رئيس عمليات التفتيش على الأسلحة التي نظمتها الأمم المتحدة في العراق قبل وقت قصير من الغزو، أن غزو العراق كان غير قانوني بموجب القانون الدولي. وقال هانز بليكس لشبكة سي إن إن هذه الحرب كانت “خطأ فادحا”. “كان الهدف هو القضاء على القاعدة في العراق، لكن هذه المجموعة الإرهابية لم يكن لها وجود في البلاد قبل الغزو. كان الهدف هو جعل العراق دولة ديمقراطية، لكن الاستبداد استبدل بفوضى بقيادة الولايات المتحدة” وكان الهدف هو كسب العراق حليفا ضد إيران وبدلا من ذلك وجدت إيران حليفا لها في بغداد “.

وليس من المستغرب أن يدعي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، قبيل الذكرى السنوية وبعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف ضد الرئيس الروسي، أن حرب العراق لا يمكن مقارنتها بحرب أوكرانيا. وبالكاد يستطيع تفسير خرق القانون الدولي، وتدمير العراق، ومقتل مليون شخص على الأقل وجرائم الحرب الأكثر وحشية مثل التعذيب واستخدام ذخيرة اليورانيوم وحصار مدن بأكملها.

وعلى الرغم من إشارة بعض المساهمات لطبيعة النظام الاستبدادية، خلت مساهمات كثيرة من الإشارة إلى ذلك، ربما لأن الأمر بالنسبة لهذه المنابر، لم يعد مهما، فضلا أن تناول هكذا أحداث يخضع لزوايا التناول، التي تختلف بالضرورة بين ما هو وطني (محلي)، والآخر الأممي.

الاحتجاجات الأكبر في التاريخ

تظاهرات حركة السلام العالمية المناهضة للحرب، التي سبقت الحرب واستمرت بعدها، وصفت بأنها الأكبر في التاريخ، وكانت أشهر الشعارات المرفوعة: “أوقفوا الحرب فورا”، “لا للحرب من أجل النفط”، و “لا دماء من أجل النفط”. وغاب عن الاستذكار واحد من أهم شعارات القوى الديمقراطية العراقية: “لا للحرب لا للدكتاتورية”، الذي تلقى الدعم حينها من قوى ومجموعات يسارية وتقدمية وإنسانية.

لقد كانت الدعوة لمنع الحرب، وايقافها فورا واسعة جدا: في إسبانيا، ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، هولندا، بلجيكا، نيوزيلندا، روسيا، كندا، باكستان، سوريا، ليبيا، لبنان، تونس، اليابان، هونغ كونغ وغيرها الكثير. في الولايات المتحدة الأمريكية كان الرفض لخطط الحرب حاضرا. في كانون الثاني 2003، تظاهر قرابة 200 ألف في واشنطن. ونظمت فعاليات في مدن أمريكية أخرى.

وبلغت الاحتجاجات ذروتها في 15 شباط 2003. في ذلك اليوم، تظاهر 30 مليون في قرابة 800 مدينة حول العالم.

ووفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، كانت أكبر تظاهرة في تاريخ البشرية.  لقد نظمت تظاهرات في أكثر من 150 مدينة مختلفة في الولايات المتحدة. وكانت تظاهرة نيويورك هي الأكبر حيث شارك فيها نصف مليون. وتظاهر حوالي 3 ملايين في روما، و2 مليون في لندن وأكثر من 5 ملايين في خمس مدن إسبانية كبرى، وفي المانيا عمت التظاهرات الكثير من المدن الألمانية، كان اكبرها في برلين حيث شارك نصف مليون في رفض الحرب والدعوة للسلام، وفي العاصمة البلجيكية بروكسل شارك 10 آلاف.

احتجاجاتنا المنسية

خلت المساهمات التي استذكرت الحرب، التي تابعتها، من أية إشارة للمشاركات العراقية في الحركة المناهضة للحرب، ولهذا من الضروري تناول هذا النسيان بشيء من الاختصار.

طيلة عقود النضال ضد الدكتاتورية المنهارة لعبت قوى المعارضة العراقية كل وفق منهجه دورا مهما في التعريف بمحنة الشعب العراقي وقضاياه المحورية، وفضحت طبيعة النظام العدوانية وجرائمه بحق بنات وأبناء شعبنا.

وكان للشيوعيين والديمقراطيين العراقيين دور مؤثر وبارز في الاحتجاجات المناهضة للحرب، منذ اندلاع الحرب العراقية – الإيرانية، وحتى الغزو الأمريكي الأخير. وفي أغلب بلدان تواجدهم، ووفق الإمكانيات المتاحة لهم، وكانوا مصدرا مهما لأوساط واسعة من الراي العام في هذه البلدان، بشأن التعريف بما يدور في العراق حينها، وخلفيات موقفهم المترابط في رفض الحرب، والمطالبة بتضامن عالمي مع تضال الشعب العراقي وقواه الوطنية لأسقاط الدكتاتورية.

 وفي سياق الحركة الاحتجاجية التي عمت العالم قبيل الحرب واستمرت بعد نهايتها، كانت هذه المشاركة نوعية، ومتعددة الاشكال وميدان لصراعات مع أطراف مختلفة.

مع استثناءات محدودة، كنا الطرف الوحيد الذي رفض الحرب، في حين راهنت اغلب تيارات وأحزاب المعارضة على الحرب كوسيلة لأسقاط النظام، بالإضافة إلى العلاقات الواسعة التي نسجناها  مع قوى السلام والتقدم وحقوق الانسان،  طيلة عقود معارضة الدكتاتورية، لذلك كان أغلب المتحدثين العراقيين في التجمعات والتظاهرات ومئات الندوات  التي شهدتها مدن العالم المختلفة، وفي الكثير من الحوارات التلفزيونية، من الشيوعين والديمقراطيين العراقيين، وبالإضافة إلى حضور عدد لا يحصى من الاجتماعات التحضيرية وورشات العمل، وتحديد الشعارات التي تلامس هموم الانسان العراقي وتعكس تطلعاته، والتي أثبتت الحياة صحتها وطابعها الوطني والإنساني، مقابل الدمار الذي خلفته الحرب ودعاتها وانصارها، تحقيقا لأهداف سلطوية ضيقة، تختزنها ذهنية شعبوية غير مسؤولة.

وخضنا صراعات مباشرة مع سفارات النظام ومنظماته المخابراتية، كجمعيات المغتربين العراقيين، أنصاره من الجاليات العربية، والمنظمات المحلية التي كان بعضها يتلقى تمويلا غير مباشر من النظام. إلى جانب صراع فكري وسياسي مع بعض من قوى والسلام والتقدم التي كانت تركز على رفض الحرب، وترى في المطالبة بأسقاط النظام إضعافا للمطلب الأول، وكذلك مع الذين يدافعون عن شرعية النظام، ويرون فيه واهمين نظاما تقدميا معاديا للإمبريالية. والصراع المتعب كان مع مجموعات من تنظيمات المعارضة، التي ذهبت بعيدا في موقفها وتبنت الدفاع المباشر عن الحرب الامريكية، باعتبارها حربا من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، وناصبت هذه المجاميع حركة السلام العالمية العداء، متهمة إياها الدفاع عن الدكتاتورية الحاكمة.

الحزب الشيوعي العراقي والحرب

منذ انتقال الحزب للمعارضة في العام 1979، كان الحزب يشدد على أن مهمة تغيير النظام تعود لشعب العراق وقواه الوطنية، وهو موقف جاء استمرارا لمسيرة الحزب الوطنية، وعمل الحزب على تجميع قوى المعارضة على برنامج الحد الأدنى الوطني الديمقراطي، وقدم على هذا الطريق تضحيات غالية. ومنذ اندلاع الحرب العراقية – الإيرانية والحروب التي تلتها رفض الحزب هذه الحروب، ودعا إلى إيقافها فورا، وفعل الشيء نفسه مع الحصار الجائر الذي فرضته الولايات على العراق، مشددا على أن الحصار ينهك الشعب، فيما يظل النظام في منأى من تأثيراته، وقد أكدت الحياة صحة ودقة هذه المواقف. ولمن يريد الاطلاع على المزيد بإمكانه مراجعة وثائق مؤتمرات الحزب وكل ما صدر عن الحزب قبل وبعد انهيار النظام الدكتاتوري.

وطرح الحزب وطور باستمرار بديله الوطني الديمقراطي، وتحمل على هذا الطريق ضغوطا متعددة من الشركاء في المعارضة الوطنية، الذين كانوا يريدون إسقاط النظام بأي ثمن، ويوهمون النفس بأن العامل الخارجي كفيل بإحلال بديل ديمقراطي، ولم يتحقق هذا الوهم حتى بعد مرور عشرين عاما على احتلال البلاد وإسقاط الدكتاتورية.

واليوم يتبنى الحزب شعار التغيير الشامل بعد أن وصل إلى قناعة بان الدولة الفاشلة السائدة اليوم في العراق، غير قابلة للإصلاح، وأن الضغط الجماهيري والحركة الشعبية والاحتجاجات بمختلف أشكالها تمثل واحدا من أهم الأسلحة على هذا الطريق.

عراق اليوم

“أنجزت المهمة” هو ما أعلنه الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في الأول من آيار 2003 على حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن. لكن اليوم، بعد عشرين عاما من بدء الحرب الأمريكية على العراق، لم يتم تحقيق أي شيء، ولم يتم حل أي شيء. أطيح بالنظام الدكتاتوري، لكن الهدف المتمثل في إقامة نظام حكم ديمقراطي في العراق، وتحديث البلد ومجتمعه، وضمان الأمن والازدهار الدائمين، فشل فشلاً ذريعًا.

عشرون عاما كانت بالنسبة للعراقيين تحمل عناوين كثيرة، بعيدا عن البناء والاستقرار والسلام واحترام حقوق الانسان، ودولة ذات سيادة حقيقية. ومنظومة عسكرية وأمنية متعددة المراكز والاولويات والولاءات.  دولة ركنت فيها الكتل المتنفذة الدستور جانبا، وابتدعت أعرافا لتأبيد نظام المحاصصة. لقد قدم العراقيون ضحايا استثنائية في مواجهة الإرهاب والكره الطائفي، والخسائر التي سببها الفساد وسلوكية المافيات التي تدار بها الدولة. وضاعت موازنات فلكية والبلاد بلا كهرباء ولا نظام صحي وتعليمي، ولا اقتصاد منتج، ولا حلول ملموسة للبطالة. وبدلا من ذلك عشنا ظواهر لم يعرفها العراق في أي زمان منها الفضائيون، وسيادة التبريرات التي تشرعن سرقة المال العام، ويمكن أن نشير إلى المزيد والمزيد، ولكننا لا زلنا نعيش هذه التفاصيل المحزنة، والتي ينبغي ان تتحول إلى حافز لتعبئة القوى الخيرة للوصول إلى التغيير الحقيقي والشامل.

 ***********************************

الصفحة الثامنة

العراق والتغيّر المناخي وسبل العيش والأمن الغذائي.. أزمة الجفاف وآثارها المدمرة على مجتمعات الريف

إعداد - الطريق الثقافي بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين NRC

يُطلق حقل غربي البصرة غاز الميثان بمعدل 73 طنًا في الساعة، وهو ما يعادل الاحتفاظ الحراري الناجم عن متوسط الانبعاثات السنوية لأكثر من 100000 سيارة

بسبب التغير المناخي وندرة المياه وتزايد الصراع المسلح، انخفض الإنتاج الزراعي في العراق بنحو 40 بالمائة في الأعوام الأخيرة

توقعات بوضع كارثي

ذكرت منظمة اليونيسف في آب/ أغسطس الماضي بأنّ 60 بالمائة من الأطفال في العراق يفتقرون إلى المياه النظيفة، في حين أن نصف المدارس ليس فيها دورات مياه على الإطلاق. ومع توقع تضاعف عدد سكان العراق (يبلغ حاليًا أكثر من 40 مليون نسمة) بحلول العام 2050، فإن النمو الديموغرافي سيزيد الوضع سوءًا بشكل كارثي.

يعيش العراق في خضم أزمة ندرة المياه الناجمة عن انخفاض مستويات هطول الأمطار، وسوء إدارة الموارد المائية، وانخفاض تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات من دول المنبع. وقد تفاقمت ظروف الجفاف في العراق بسبب تغيّر المناخ، مما ساهم في انخفاض معدل هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد.

لقد أثر الجفاف على شمال العراق منذ أوائل العام 2021، بينما شهدت المحافظات في الجنوب انخفاضًا في إمدادات المياه وجودتها سنوات عدة. ومنذ ذلك الحين، انخفض إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، مما أثر على المجتمعات الضعيفة التي تأثرت بالصراع والنزوح على مدى السنوات العديدة الماضية. وتضرر ما لا يقل عن سبعة ملايين شخص في العراق من الجفاف في الآونة الأخيرة.

في تشرين الثاني 2021، أجرى المجلس النرويجي للاجئين NRC، تقييمًا لتأثير الجفاف على الإنتاج الزراعي في العراق في موسم المحاصيل 2020 - 2021. ومُسحت أكثر من 2800 أسرة في المجتمعات الزراعية في محافظات الأنبار والبصرة ودهوك وكركوك ونينوى وصلاح الدين وذي قار.

كما إجري مسح إضافي مع 100 بائع أغذية وتجار مواشي، بالإضافة إلى 48 مقابلة مع المخبرين الرئيسيين من أصحاب المصلحة والسلطات المجتمعية، وبالتحديد المخاتير وموظفي مديريات الزراعة وإدارات الري.

وأظهر المسح أن واحدة من كل أسرتين في المناطق المتضررة من الجفاف، تحتاج إلى مساعدة غذائية، في حين أن واحدة من كل خمس أسر ليس لديها ما يكفي من الغذاء لجميع أفراد الأسرة.

وواجهت المجتمعات في جميع أنحاء العراق خسائر مدمرة لمحاصيلهم وماشيتهم ودخلهم. وكان المزارعون والنازحون هم الأكثر تضررا.

ووفقًا لبحث المجلس النرويجي للاجئين، الذي شمل 2800 أسرة في المناطق المتضررة من الجفاف في جميع أنحاء البلاد، فقد عانى 37 بالمائة من مزارعي القمح و30 بالمائة من مزارعي الشعير من فشل محاصيلهم بنسبة 90 بالمائة على الأقل قياسًا بما كان متوقعًا.

كما فقدت 37 بالمائة من الأسر ماشيتها بالكامل في الأشهر الستة الماضية، ويرجع ذلك أساسًا إلى نقص المياه أو عدم كفاية العلف أو ألأمراض.

وانخفض متوسط الدخل الشهري في ست محافظات من بين سبع محافظات شملها المسح أقل من عتبة الكفاية الشهرية.

كما انخفضت التدفقات المائية بسرعة بعد العام 2003، عندما بدأت تركيا وإيران بحرمان العراقيين من مياههم. وتتعمد السلطات في هذين البلدين تجفيف الأنهار والروافد التي تدخل العراق من أجل احتكار احتياطيات المياه وتحويلها إلى أدوات سياسية.

وتقلصت المساحات الخضراء واتّسعت الصحراء، ونتيجة لذلك، أصبحت العواصف الرملية والترابية أكثر انتشارًا في جميع أنحاء البلاد، حيث تحدث الآن ما يقدر بـ 220 يومًا في السنة، مع تركيز الغبار المتساقط بحوالي 80 ملم/ متر مربع في الشهر، في حين أن هطول الأمطار أصبح نادر جدًا. وتقدر المراصد البيئية الدولية أن عدد العواصف الترابية سيصل إلى 300 في السنة، وستضرب معظم أنحاء العراق. وتهدد هذه الظاهرة المدمرة بإنهاء الحياة الزراعية والاجتماعية في هذه المناطق.

ويقع العراق ضمن حوض نهري دجلة والفرات مع شبكة من القنوات والروافد تقع حولها معظم مدنه. بينما يعيش ثلث السكان في الريف. إن تجفيف هذه الشبكات، وبالنظر للأهمية التاريخية لمصادر المياه في العراق، يمكن أن يؤدي إلى تفكك الوحدة الوطنية، بسبب تزايد الصراع البيئي ونقص الموارد وتفاقم التغير المناخي. ويضع مؤشر الإجهاد المائي التابع لمعهد الموارد العالمية العراق عند 3.7 نقاط من أصل 5 (5 تشير إلى أعلى مستوى لندرة المياه). وبحلول العام 2040، سيرتفع هذا الرقم إلى 4.6 مما يعني عواقب تشمل الجفاف الكامل، والشمس الحارقة، والبيئة السامة.

وترفض الحكومة الاعتراف بمساهمة الدولة في ظاهرة الاحتباس الحراري، على الرغم من أن تقارير وكالة الطاقة الدولية IEA تفيد بأن العراق يمثل 8 بالمائة من انبعاثات غاز الميثان العالمية نتيجة لاستثمارات النفط والغاز. وغالبًا ما توجد سحب من الميثان في الغلاف الجوي للعراق بسبب الاستخراج غير النظيف للنفط. ففي تموز 2021، كشفت شركة Kayrros، وهي شركة مقرها باريس تعمل على تحليل بيانات الأقمار الصناعية لوكالة الفضاء الأوروبية ESA لتتبع الانبعاثات، أن حقل غربي البصرة يطلق غاز الميثان بمعدل 73 طنًا في الساعة. وكمقارنة تقريبية، فإن 180 طنًا من الميثان يعادل الاحتفاظ الحراري الناجم عن متوسط الانبعاثات السنوية لأكثر من 200000 سيارة في المملكة المتحدة، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وتؤكد وزارة البيئة العراقية أن البلاد انزلقت في بؤرة أزمة المناخ، مع تداعيات عنيفة ستؤدي إلى تدمير البيئة العراقية، وجعلها غير صالحة للعيش في العقدين المقبلين، بسبب الزيادات المفرطة في درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار ونقص احتياطيات المياه السطحية والجوفية وزيادة تكثيف العواصف الترابية والتصحر وتآكل التربة وفقدان التنوع البيولوجي. وسيؤدي هذا كله في النهاية إلى تدهور المساحة الزراعية وتدمير سلاسل الأمن الغذائي.

النفايات والتبخر وزيادة الملوحة

يستهلك العراق أكثر من 63 بالمائة من موارده المائية في الزراعة، من دون سد حاجته المحلية من المحاصيل، وغالبًاً ما يعتمد على الغذاء المستورد. وهذا يعني أن إهدار المياه لا يتوافق مع ما يمكن أن يكون عائدًا منطقيًا حسب المستويات الإنتاجية. ويؤكد رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي سلام الشمري، على أن تقنيات الزراعة في العراق بدائية. ولم تستخدم وزارتا الزراعة والموارد المائية تقنيات الري الحديثة للمساعدة في الاستهلاك. لذلك، لدينا إهدار كبير للمياه مع إنتاج زراعي ضعيف.

وتشكل الزراعة حوالي 4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وهي مسؤولة عن حوالي 20 بالمائة من سوق العمل الريفي في الغالب. وبسبب تأثير تغير المناخ وندرة المياه وتزايد الصراع المسلح، انخفض الإنتاج الزراعي بنحو 40 بالمائة منذ العام 2014.

وبالإضافة إلى الهدر الزراعي، يفقد العراق ما يقرب من 14.7 بالمائة من احتياطياته المائية سنويًا بسبب التبخر، وهي نسبة عالية جدًا مقارنة بالدول الأخرى. وعلى سبيل المثال، تفقد بحيرة الثرثار، وهي أكبر خزان طبيعي للمياه في العراق، أكثر من 50 بالمائة من المياه المخزنة فيها. في المقابل، تخسر منطقة الأهوار، أكبر مسطحات مائية وأراضي رطبة في الشرق الأوسط، قرابة 75 م 3 في الثانية بسبب التبخر، بحسب الإدارة المحلية لمديرية سوق الشيوخ جنوب الناصرية، والتي حسبت خسارة 4.5 مليار. متر مكعب من المياه نتيجة التبخر والاحترار العالمي في صيف العام 2017 وحده. ويبدو الأمر كما لو أن العراق كان مرجلًا حارقًا، يغلي الماء بغضب.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في العراق أثناء السنوات القليلة المقبلة بمعدل درجتين مئويتين، أعلى من معدل الاحتباس الحراري المقدر بـ 1.5 درجة، بحسب التقرير المخيف الذي نشرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. وتؤدي درجات الحرارة المفرطة في العراق، والتي غالبًا ما تتجاوز 53 درجة مئوية في الصيف (خاصة في المناطق الجنوبية المنتجة للنفط)، إلى تدمير المحاصيل وونفوق الجواميس وتدمير التنوع البيئي في الأهوار وارتفاع مستوى سمية مياه الشرب (تسمم ما يزيد على 140 ألف شخص في البصرة صيف العام 2018)، وهناك أيضًا آلاف الحرائق التي تنشب كل عام، حيث تم تسجيل 14715 حريقًا في العام 2021 وحده.

ويعد الجاموس، من أهم الموارد  لسكان الأهوار الذين يوشكون اليوم  على خسارته إلى الأبد، فبسبب زيادة الملوحة وارتفاع درجة الحرارة، ماتت أعداد كبيرة منه بالفعل. ووفقًا لآخر التقديرات الحكومية، انخفض عدد الجاموس من 1.2 مليون إلى أقل من 200000 رأس حاليًا.

وكان العراق قد حارب من أجل إضافة هذه الأهوار التاريخية إلى قائمة التراث العالمي في العام 2016، التي عدّها وسيلة لحماية تدفق المياه للحيلولة دون اختفائها، لكن يبدو أن المنطقة على شفا الموت.

جفاف البحيرات

لقد تسببت الزلازل والهزات الارتدادية التي تضرب العراق منذ عامين (بسبب تمزق طبقات الأرض)، في انخفاض احتياطيات المياه والبحيرات إلى مستويات خطيرة. ويمكن ملاحظة ذلك في التدهور المتسارع لبحيرة ساوا التاريخية في صحراء محافظة المثنى جنوب غرب العراق، التي كانت تتغذى من خزانات المياه الجوفية الممتدة تحت المنطقة الغربية من البلاد.

وتعاني المثنى من ندرة مزمنة في المياه، وبما أن الكثير من الناس في المنطقة يعتمدون على الزراعة، فقد أصبحوا الآن تحت خط الفقر الوطني. ونتيجة لذلك، بدأ الكثير من سكان الريف في الفرار من المنطقة بعد أن سجلت 22 منطقة في المحافظة نقصًا في المياه في بعض الأراضي الأكثر إنتاجية من الناحية الزراعية. وفي العام 2019 وحده، غادرت 132 أسرة هذه المنطقة.

ولأوّل مرّة، ابتداءً من العام 2020، بدأت المنظمة الدولية للهجرة IOM، التي تراقب وتتبع نمو النزوح الداخلي في العراق بسبب النزاع المسلح، في إنتاج مجموعة بيانات رقمية وتقارير هجرة مستقلة بشأن المناخ وندرة المياه، خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية. وفي العام 2019، نزح 21،314 شخصًا من تسع محافظات وسط وجنوب بسبب ندرة المياه وارتفاع الملوحة وتفشي الأمراض المنقولة بالمياه في 145 منطقة. بينما سُجل، قبل هذه الحالة من الهجرة الجماعية، نزوح آخر لـ 20.000 شخص من المستوطنات الزراعية في العام 2012. علاوة على ذلك، تؤكد اليونسكو أن أكثر من 100.000 شخص في شمال العراق قد نزحوا من قراهم بسبب النقص الحاد في المياه.

مغادرة أراضي الأجداد

ويتهيأ سكان قرى عدة في منطقة ديالى شمال شرقي العراق، للابتعاد عن أراضي أجدادهم التي سكنوها منذ أجيال، بسبب شح المياه واختفاء المزارع التي يعتمدون عليها. وبالمثل، يتخلى سكان القرى الأخرى في محافظة واسط (100 كلم من ديالى) عن الزراعة وتربية الجاموس، كما يحدث الأمر نفسه في محافظتي ذي قار وميسان.

وتشكل المحافظات الأربع شريطا زراعيًا يمتد على طول نهر دجلة، تحده إيران من الشرق، وتتدفق منه الأنهار والروافد التي تغذي النهر والمستنقعات. وتعد محافظة ميسان في الجنوب الشرقي، الأكثر تضررا من الجفاف، حيث سجلت أكبر نزوح جماعي للقرى وفقا لمؤشر تتبع النزوح. ويشكو الناس هناك، وهم مزيج من الفلاحين المستقرين في الأراضي الزراعية والصيادين ومربي الجاموس الذين يعيشون في الأهوار، من ندرة المياه وسوء جودتها.

ويقول كريم حطاب رئيس اتحاد مزارعي ميسان معلقًا على الأمر: “حتى الأسماك في الأهوار تنتحر! لقد دُمرت الماشية بالكامل ولا توجد مياه كافية، فلماذا يبقى المزارعون والصيادون في أرض ميتة؟ لقد نزح معظمهم إلى المدينة، حيث لا يوجد عمل، والبطالة هناك تتزايد يوما بعد يوم”.

وقد تكون محافظة ديالى الواقعة على الحدود الإيرانية في الشمال الشرقي، نموذجًا آخر يجمع بين عوامل تغير المناخ وندرة المياه إذ تحتوي هذه المنطقة على حوض زراعي خصب لكنّها الآن مدمرة بيئيًا بالكامل، بعد أن أغلقت إيران نهر سيروان (المعروف محليًا باسم نهر ديالى) الذي يسقي المدينة وبساتينها.

يقول حيدر عبد اللطيف رئيس قسم زراعة بعقوبة:

“لقد تسبب الجفاف في إلحاق أضرار جسيمة بنا. مع درجات حرارة تتجاوز 50 درجة مئوية، تعرضت النباتات والأشجار لأشعة الشمس القوية إلى درجة أن طبقاتها الخارجية جفت وحُرقت”.

الماء كسلاح

ويُستخدم الماء كسلاح من أسلحة الصراع المسلح، ففي وثيقة التنمية الوطنية للأعوام (2018 - 2022)، ذكرت الحكومة الاتحادية، أن العراق يعيش حالة من العلاقة السلبية المزدوجة بين البيئة والنزاع المسلح، وقد أدى ذلك إلى تلوث بيئي وأضرار جسيمة لها آثار على الاقتصاد والمجتمع والأفراد.

وقد استُخدم تدمير البيئة المحلية والبنية التحتية للمياه، كسلاح من أسلحة النزاع في العراق، لاسيّما من قبل داعش، حيث إُهدرت كميات كبيرة من المياه في الفيضانات المفتعلة، ودُمرت مساحات زراعية واسعة، وفُقدت احتياطيات مائية قيّمة. ونتيجة لذلك، حدث الجفاف بقوة في مناطق شمال بغداد ومدينة الموصل، بينما تقلصت الأراضي الزراعية بمقدار النصف في العام 2018. بالإضافة إلى ذلك، أجبر النضوب بسبب تغير المناخ والنزاع المسلح مئات الأسر للفرار والهجرة إلى مناطق جديدة.

لإنّ ندرة المياه هي أكثر من مجرد نتيجة للصراع، ويمكن أن تكون دافعًا له. فقد استخدمت داعش المياه لمنع تقدم القوات الحكومية، مما أدى إلى إغراق الأراضي المفتوحة الشاسعة. ونتيجة لذلك، عانت مناطق جنوب بغداد من الجفاف، واندلعت الصراعات القبلية على مصادر المياه في هذه المناطق.

وتتلقى مناطق العراق الحد الأدنى القليل من المياه ذات النوعية الرديئة، بسبب مئات الأميال التي يجب أن تقطعها. ونتيجة لذلك، غالبًا ما تندلع معارك دامية بين العشائر حول حصص المياه. كما قُتل المسؤولون الحكوميون الذين يوزعون هذه الحصص.

ـــــــــــــــــــــــــــ

المادة منشورة في الطريق الثقافي العدد 117

20 آذار 2023

 ************************************

الحفاظ على الأرض الزراعية واجب وطني

أحمد عبد علي القصير*

تحظى المسألة الزراعية باهتمام من قبل القوى الحاملة لمشروع التغيير الاجتماعي - الاقتصادي في بلادنا.

لكن الحكومة الحالية وبعكس ما تعهدت بهِ في المنهاج الحكومي والبرنامج الوزاري للنهوض بالقطاع الزراعي، فإنها بدلا من إعادة قراءة السياسة الزراعية بهدف تطويرها وتدقيق صياغاتها من أجل تحقيق انطلاقة جديدة في القطاع الزراعي، فان المستغرب أن أصدر مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة يوم الثلاثاء ٢٠٢٣/٣/٢٨ قرارات وتوصيات، ومنها: قرار المجلس الوزاري للاقتصاد (٢٣٠٧٣ق) لسنة ٢٠٢٣.

حيث ورد في الفقرة (١٣) من تلك القرارات تأليف لجنة في كل محافظة برئاسة وزارة المالية/ مدير عقارات الدولة في المحافظة وعضوية الزراعة والموارد المائية، تتولى دراسة واقع حال الأراضي المخصصة لأغراض الاصلاح الزراعي، لرفع يد الاصلاح الزراعي عنها والغاء تخصيصها، واعادتها إلى وزارة المالية! هذا يؤشر عدم إدراك المقرر لسبب التخصيص والإدارة من قبل الزراعة. الإجراء يذكرنا بالمصاعب التي تواجه القطاع الزراعي، وبالذات الفترة التي ترافقت مع الحرب العراقية الإيرانية وما تلتها من سنوات، شهدت تبنيا لسياسات متخبطة تفتقد التفكير الاستراتيجي وتطغي عليها الإجراءات الارتجالية الترقيعية، والتي هي ابعد ما يكون عن الرسم العلمي السليم لسياسة تنموية مستدامة.

ان الفقرة (١٣) وتشكيل لجنة من ثلاثة اشخاص! تبت بقضية مصيرية تخص الأمن الغذائي للبلاد، وتقرر إخراج مساحات وهي موزعة وفق قانون الاصلاح الزراعي للأراضي المزروعة فعليا، فان هذا القرار يتعارض مع التوجهات المعلنة في المنهاج الحكومي والبرنامج الوزاري “النهوض بالقطاع الزراعي”.

إن الأراضي المخصصة للإصلاح الزراعي، متعاقد عليها وموزعة منذ أكثر من ستة عقود، وفق القوانين والقرارات المتعلقة بالأرض والفلاح.. وهي أكثر من ٤٠ مليون دونم، بساتين وخضر ومراع ومشاريع زراعية بحوزة الأسر الفلاحية الريفية، موزع عليها ومتعاقدة ومؤجرة او مملكة منذ ١٩٥٨ وحتى اللحظة.

فبدلا من ايجاد الحلول وتوفير مصادر مياه بديلة (جوفية) بما يرسخ ويعزز الانتماء للأرض، كاستخدام التقنيات الحديثة وأساليب الزراعة التي تعتمد العلم وإنجازاته الكبيرة، نجد هذا القرار غير المدروس.

بعد السقوط أهمل القطاع الزراعي بشكل شبه تام، وتزامن ذلك مع الترويج لأفكار تدعو إلى رفع يد الدولة عنهُ، وتحويل وزارة الزراعة إلى وزارة إرشادية وخصخصة القطاع الزراعي، كما فتحت الحدود على مصراعيها للبضائع والمنتجات الزراعية الأجنبية، وأغلبها ذات نوعيات رديئة، وأهملت إلى حد كبير الحماية المطلوبة للمنتج الوطني العراقي، تحت ذرائع السوق الحرة! هذا الواقع بدأ مع النظام الدكتاتوري المباد عندما صفّى ـ منذ منتصف الثمانينات ـ المشاريع الزراعية ومزارع الدولة والشركات والمؤسسات الإنتاجية، وباعها او أجّرها بأسعار بخسة إلى أزلامه وأركان نظامه. وللأسف ما زال التخبط وفقدان الرؤى والتوجهات العلمية لتنمية الزراعة والريف هو سيد الموقف.

قد شكلت (المبادرة الزراعية) استثناء في هذا الجو المحبط، لكنها لا ترتقي إلى ما تصبو إليه جموع الفلاحين والمزارعين والمجتمع بأسره نحو تحقيق تنمية زراعية مستدامة.

إن واقع الزراعة الحالي يتطلب:

١- وضع الدولة أمام مسؤولياتها بشأن وجوب التوصل مع دول الجوار (تركيا، إيران، سوريا) إلى حلول دائمة ومنصفة لمشكلة حصصنا المائية من نهري دجلة والفرات وغيرهما. 

٢- توفير وتوزيع مستلزمات تقنيات الري الحديثة ونشرها، وتوفير التمويل بشروط ميسرة وكل وسائل نشر وتوزيع الاجهزة المطلوبة لاتباع وسائل الري غير التقليدية في الاستخدام الأمثل للمياه والتوسع الافقي والعمودي في الزراعة.

٣- الاهتمام بالأراضي الزراعية والحفاظ على المساحات الزراعية بكل صنوفها وعدم التفريط بها وحمايتها من زحف المدن غير المبرمج، والاهتمام بالمحميات والمراعي الطبيعية وايقاف عمليات تحويل الاراضي الزراعية إلى اراض سكنية وتجارية والغاء اية تشريعات وقوانين تجيز ذلك. واستصلاح المساحات غير المستصلحة، مما يزيد الغلة والإنتاجية ويحافظ على جودة الأرض التي هي أفضل رأس مال يمكن استثماره وهي السلاح الاساسي في تامين الغذاء والسيادة الوطنية والحفاظ على الاستقرار، نظرا لعوامل حب الأرض والتعلق بها وتحفيز الفلاحين على العودة إلى أراضيهم، وتعويض من تضرر منهم وتقديم المنح والقروض لهم.

٤- تطوير القوى المنتجة في الريف عن طريق تشجيع الاستثمارات المحلية (الصغيرة والمتوسطة، الخاصة والمختلطة والحكومية) والأجنبية والإفادة من الاستثمارات خصوصا في تأهيل وبناء مشاريع زراعية - صناعية متكاملة.

ــــــــــــــــــــــــ

  • مستشار الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق

 ************************************************

الصفحة التاسعة

أنس جابر تتقدم في تشارلستون

كارولاينا ـ وكالات

تأهلت التونسية أنس جابر، المصنفة الخامسة على العالم، للدور الثالث في بطولة تشارلستون المفتوحة للتنس عقب فوزها على ليسيا تسورينكو 6 / 3 و6 / 3.

وبصفتها المصنفة الثانية في البطولة، لم تخض جابر، وصيفة ويمبلدون وأمريكا المفتوحة في الموسم الماضي، مباراتها في الدور الأول، وبدأت البطولة من الدور الثاني.

 **********************

الجولة الـ 23 من الدوري العراقي الممتاز.. قمة ملتهبة في انتظار القوة الجوية

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الأربعاء، مواعيد مباريات الجولة الـ 23 من الدوري العراقي الممتاز، بدءاً من يوم غدا الجمعة.

وتقام يوم الجمعة مباراتان في الساعة التاسعة والنصف مساءً تجمع الأولى فريق دهوك بضيفه نفط الوسط على ملعب الأول، ويستضيف ملعب الشعب الدولي مباراة الشرطة وضيفه النفط.

وفي اليوم التالي “السبت”، ستقام أربع مواجهات، ثلاث منها في الساعة الثالثة والنصف عصراً، تجمع كلاً من فريقي الكرخ وضيفه القاسم، على ملعب الساحر أحمد راضي، ويحتضن ملعب السليمانية ديربي كردستاني يجمع نوروز وضيفه زاخو، بينما سيضيّف الصناعة بملعبه النجف.

وبحسب لجنة المسابقات، سيستضيف الزوراء على ملعبه وبين جماهيره، نادي الديوانية، يوم السبت في الساعة التاسعة والنصف.

وستجرى يوم الأحد، أربع مواجهات في نهاية الجولة 23، اثنان منها في الثالثة والنصف عصراً تجمع الأولى نفط ميسان وضيفه الطلبة على ملعب ميسان الأولمبي، وعلى ملعب الشعب الدولي يضيف الحدود فريق أربيل.

هذا وستقام مباراتان في الساعة التاسعة والنصف من مساء الأحد، تجمع الأولى نفط البصرة وضيفه كربلاء على ملعب الفيحاء، والقوة الجوية يلاقي الكهرباء على ملعب الشعب الدولي.

ويتصدر فريق القوة الجوية جدول ترتيب الدوري العراقي الممتاز، بعد انتهاء الجولة الـ 22 من الدوري، برصيد 47 نقطة، يليه الشرطة 45، ثم الكهرباء ثالثاً 42، والزوراء رابعاً 41، الطلبة خامساً 39، ودهوك سادسا برصيد 35 نقطة.

 ***************************

وقفة رياضية.. أهمية دور المرأة في الأندية الرياضية

منعم جابر

شيء جميل أن يكون للمرأة الرياضية دور فاعل ومتميز في الأندية الرياضية لأنها ستشكل دافعاً قوياً واداة فاعلة في تنمية الواقع الرياضي في تلك المؤسسات المهمة، أما أن تكون مجرد (ديكور)، كما هو في الواقع الحالي، حيث نجد أن النشاطات الرياضية لأغلب الأندية الرياضية ضعيفة أو ليس لها وجود وخاصة النشاطات النسوية بسبب عدم الإيمان بأهليتها وإهمال وجودها، لذا فإن الواجب الأول والرئيس للإعلام بكافة اشكاله أن يبارك ويشجع دور المرأة الرياضي، وأن يساهم في إبرازها ونشرها واعطائها الحجم الذي يليق بها.

وقد تشرفت بالحضور إلى ورشة عمل في عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات بدعوة من الدكتورة إيمان صبيح لمناقشة الواقع الرياضي للمرأة العراقية، والدور الذي من الممكن أن تلعبه الفتيات في خلق وتطوير النشاطات الرياضية النسوية.

لقد ساهمت في هذه الورشة بطلات سابقات في مختلف الألعاب الرياضية وكان لهن أدوار مهمة وفاعلة، وقد خرجت الورشة بتوصيات ومقترحات عملية إلى المؤتمر الرياضي العام الذي سيعقد برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال النصف الثاني من العام الحالي حول الواقع الرياضي والعمل على تطويره. وقد وجدت في الورشة نشاطاً ملحوظاً وتفاعلاً ايجابياً من المشاركات وحماساً متقداً ورغبة صادقة من أجل النهوض برياضة المرأة.

وهنا أبدأ برياضة المدرسة والاهتمام بها والارتقاء بمستوى معلمات ومدرسات مادة التربية الرياضية، والشيء المهم الآخر إبراز دور المرأة في الأندية الرياضية وأثرها في تحريك واقع رياضة الفتاة وإعطائها زخمها المناسب ودورها الفاعل من خلال دور عضوات الهيئات الإدارية ولجنة رياضة المرأة في الأندية، وبهذا نؤسس لرياضة ناضجة ومتطورة.

ولكي نساهم في خلق وصناعة بطلات في الألعاب الرياضية، علينا ان نبدأ من المدرسة عن طريق تشجيع الفتيات للانغماس بالعمل الرياضي، وكذلك أدعو عضوات البرلمان إلى أخذ دورهن وتحفيز أنفسهن وبناتهن من أجل ممارسة الرياضة بكل أشكالها، خاصة وأن الدستور قد أكد في المادة (36) على الحق في ممارسة الرياضة وعلى الدولة توفير مستلزمات ممارستها

 ************************

جحيم العنصرية يدفع يليامز لحذف حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي

بلباو ـ وكالات

قرر نيكو ويليامز جناح أتلتيك بيلباو الهروب من جحيم الانتقادات والعنصرية على وسائل التواصل الاجتماعي، مغلقًا حسابته الرسمية عبر العديد من التطبيقات.

اللاعب الإسباني الدولي أهدر فرصتين محققتين، كانتا تطير بالنادي الباسكي إلى نهائي كأس ملك إسبانيا، ليتعرض اللاعب ذو الأصول الغانية لانتقادات واسعة عبر شبكة الإنترنت.

بيلباو تعرض للإقصاء من نصف نهائي كأس ملك إسبانيا أمام أوساسونا، بعد الهزيمة ذهابًا بهدف دون رد، والتعادل إيابًا بهدف لمثله.

وكشفت صحيفة “آس” الإسبانية أن سيل الإهانات التي تلقاها جناح بيلباو الشاب دفعته إلى اتخاذ قرار جذري، وإزالة وحذف جميع ملفات حسابته الشخصية.

 **************************

مستقبل ميسي بين أموال الهلال ومشروع باريس والحنين إلى كتالونيا

متابعة ـ طريق الشعب

لا أحد يعلم الوجهة المقبلة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، حتى اللاعب نفسه لا يزال حائرًا، في ظل عدم وضوح الرؤية بالنسبة له بعد مع بقاء ثلاثة أشهر فقط على نهاية الموسم.

المتوج بالكرة الذهبية سبع مرات يعد لاعبًا حرًا حاليًا، بعدما دخل الستة أشهر الأخير في عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي، لذلك المنافسة عليه على أشدها.

وأفادت وكالات انباء سعودية بأن الهلال السعودي قدم له عرضًا قياسيًا بشكل رسمي، سيجعل منه اللاعب الأعلى أجرًا في العالم بدلًا من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو؛ قائد النصر السعودي، الذي يعد الأعلى حاليًا، لكن لا يزال هذا العرض في قائمة الانتظار.

ويبدو أن الأنباء الواردة عن عزم ميسي الرحيل عن الفريق الباريسي، بداعي توتر العلاقة بينه وبين الجماهير غير صحيحة، رغم أن المفاوضات بين الطرفين هدأت عما كانت عليه قبل كأس العالم قطر 2022 إلا أن عرض النادي لا يزال على طاولة بطل المونديال.

ويعتقد أن شرط ميسي للبقاء في سان جيرمان هو المشروع الرياضي وليس قيمة العقد المالية كما يزعم البعض، إنما ينتظر لمعرفة ما إذا كان سيستمر الثلاثي كيليان مبابي ونيمار دا سيلفا وسيرخيو راموس في النادي أم لا، بجانب التدعيمات الجديدة للفريق في الصيف، كي يحدد موقفه، ومن المنتظر أن تُجرى عدة محادثات بينه وبين المسؤولين في الأيام القليلة المقبلة.

أما موقف ناديه السابق برشلونة الذي ما زال في وضع مالي حرج فأنه لم يخطو خطوة واحدة تجاه ليونيل بعد، ولم يقدم له أي عرض رسمي، حتى أنه لم يُجرى أي اتصال بين اللاعب والرئيس خوان لابورتا، في ظل عدم تقنين أوضاع النادي ماليًا بعد، كل ما جرى فقط هو مجرد اتصال ودي بين خورخي ميسي؛ والد النجم الأرجنتيني، ولابورتا، كما أُعلن من قبل في وسائل الإعلام.

 ******************************

جيمس يتألق في فوز ليكرز على جاز

لوس انجلس ـ وكالات

سجل ليبرون جيمس 37 نقطة ليقود فريقه لوس أنجليس ليكرز للفوز على يوتا جاز 135 / 133 خلال المباراة التي جمعتهما امسس الأربعاء، ضمن منافسات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

كما سجل أنتوني ديفيز 21 نقطة و14 متابعة لفريق ليكرز، كما أضاف أوستين ريفيس 28 نقطة.

وسجل 5 لاعبين أرقاما مزدوجة لفريق لوس أنجليس ليحقق فوزه السابع في آخر 8 مباريات.

في المقابل سجل كيلي أولينيك 23 نقطة و7 متابعات و7 تمريرات حاسمة لفريق يوتا. وأضاف تالين هورتون تاكر 23 نقطة و7 تمريرات حاسمة كما سجل أوتشاي أجباجي 22 نقطة لفريق يوتا. في بقية المباريات، فاز ميامي هيت على ديترويت بيستونز 118 / 105، وكليفلاند كافالييرز على أورلاندو ماجيك 117 / 113، وميلواكي بكس على واشنطن ويزاردز 140 / 128.

كما فاز تورنتو رابتورز على شارلوت هورنيتس 120 / 100 ومينيسوتا تمبرولفز على بروكلين نتس 107 / 102، وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز على بوسطن سلتيكس 103 / 101.

كذلك فاز أتلانتا هوكس على شيكاغو بولز 123 / 105، وهيوستن روكتس على دنفر ناجيتس 124 / 103، وممفيس جريزليس بورتلاند ترايل بليزر 119 / 109.

وفاز أيضا ساكرامنتو كينجز على نيو أورليانز بيليكانز 121 / 103، وجولدن ستيت ورايورز على أوكلاهوما سيتي ثاندر 136 / 125، وفينيكس صنز على سان أنطونيو سبيرز 115 / 94.

 ***********************

مجددا.. تشيفرين يفتح النار على ثُلاثي السوبر ليغ!

لشبونة ـ وكالات

أعيد انتخاب ألكسندر تشيفرين كرئيس للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، كونه المرشح الوحيد حيث سيظل رئيسًا لأكبر هيئة منظمة لكرة القدم في أوروبا حتى 2027 بالتزكية.

وخلال مؤتمر (اليويفا) في لشبونة أمس الأربعاء تحدث تشيفرين بقوة مهددًا مشروع “السوبر ليغ”، الذي يتبنه كلًا من برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس.

وقال تشيفرين بعد فوزه في الانتخابات: “كرة القدم ليست ملكًا لأحد، في الواقع هي ملك لنا جميعًا يجب أن تكون المصلحة العامة فوق المصلحة الفردية لثلاثة أندية”.

وأضاف: “أولئك الذين روجوا لهذا المشروع يقولون إنهم يريدون إنقاذ كرة القدم، أصبحت فكرة “السوبر ليج” تشبه قصة - ذات الرداء الاحمر-، إنه ذئب متنكّر في زي جدة، من هم يمزحون؟ هم “كارتلات” يرغبون في وضع أنفسهم فوق الجدارة والديمقراطية للفوز بالأموال”.

يذكر أن المحامي السلوفيني هاجم برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس في آخر حواراته الصحفية مدعيًا إنهم يمثلون خطرًا كبيرًا على كرة القدم.

 *************************

فوضى إقالات المدربين تجتاح الدوري العراقي

متابعة ـ طريق الشعب

طغت العشوائية على قرارات بعض إدارات الأندية العراقية المشاركة بالدوري الممتاز، خاصة فيما يتعلق بإقصاء أو تعيين المدربين.

وزادت الأمور تعقيدا في ظل صمت اتحاد كرة القدم العراقي تجاه لعبة “الكراسي الموسيقية” التي طالت 15 مدربا محليا ومحترفا بعد انقضاء 22 جولة من الدوري.

تخبطات الديوانية

في قرار غريب أعلنت إدارة نادي الديوانية اليوم الثلاثاء، تسمية حيدر محمد “أبو عجة” مدربا للفريق ويساعده حيدر حسين وصفاء كاظم، بينما تولى ماجد عبد الحميد مهمة المعد البدني.

وتكمن غرابة القرار في أن محمد كان يعمل مشرفا لفريق الطلبة وابتعد عن فريقه السابق بسبب مشكلات بينه والإدارة، ثم عاد للعمل لكن في منصب المدير الفني، وليس الإداري.

وأصبح حيدر محمد المدرب الرابع لفريق الديوانية بالموسم الجاري، بعد جاسب سلطان وسامر سعيد والأردني هيثم الشبول الذي اعتذر عن تكملة المشوار مع الديوانية بعد قيادته في مباراة واحدة خسرها أمام زاخو 5-1، في الجولة 13.

ويحتل الديوانية المركز الأخير بين فرق الدوري الممتاز بـ 6 نقاط.

قرارات غريبة

واتسعت رقعة القرارات الغريبة بإعلان المدرب عبد الغني شهد ابتعاده عن العمل التدريبي وقبوله رئاسة الهيئة المؤقتة لنادي النجف، بعد أقل من 24 ساعة من قرار إيقافه حتى نهاية الموسم من قبل لجنة الانضباط.

وعوقب شهد بسبب الأحداث التي رافقت مباراة فريقه النجف أمام القوة الجوية.

وسبق لشهد أن استقال من تدريب نفط الوسط في مرحلة الذهاب، ورغم نتائجه غير الإيجابية، انتقل بعد 48 ساعة من ذلك القرار لتدريب النجف.

صمت اتحادي

وتواصلت هذه الفوضى الآخذة في التزايد في السنوات الأخيرة، بانتقال سامر سعيد من الديوانية لنفط الوسط، بينما رحل حيدر عبودي من القاسم إلى كربلاء.

ويستمر ذلك في وقت يصمت فيه الاتحاد العراقي لكرة القدم تماما أمام هذه التحولات بينما تتعالى الأصوات تدريجيا بضرورة وضع ضوابط تحد من تولي المدربين أكثر من فريق في موسم واحد.

 *************************************

الصفحة العاشرة 

«مرثية الحلم الأمريكي».. هكذا يكشف «تشومسكي» سياسات احتكار الثروة في أمريكا.

أمير العمري

كيف كان ذلك التآمر المنظم من جانب ممثلي أصحاب المصالح، من أجل السيطرة وتحقيق المزيد من النفوذ، وما هي الطرق والوسائل والأساليب التي لجأوا إليها، وماذا كان دور رجال السياسة والتشريع في حماية هذه النخبة الضئيلة المهيمنة التي تحتكر الثروة والسلطة، وكيف ساهم احتكارها في تقلص الحريات، وتراجع الديمقراطية بمعناها الحقيقي؟

هذه الأسئلة وغيرها، هي ما يطرحه علينا الفيلم الوثائقي “مرثية للحلم الأمريكي” (Requiem for the American Dream)  الذي اشترك في إخراجه ثلاثة من المخرجين الأمريكيين هم بيتر هاتشنسون وكيلي نايكس وجاريد سكوت.

نعوم تشومسكي.. وصية المفكر الأمريكي في آخر مقابلاته

يعتمد الفيلم في موضوعه على سلسلة من المقابلات أجراها صنّاع الفيلم عبر أربع سنوات مع المفكر وعالم اللغويات الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي، الذي عُرف منذ شبابه كناشط سياسي، وهو يقدم في هذا الفيلم ما يمكن القول إنها “وصيته الأخيرة”، فالمقابلات المصورة معه هنا هي آخر ما أدلى به تشومسكي البالغ من العمر 87 عاما، كما تخبرنا المعلومات المكتوبة التي تظهر في بداية الفيلم.

ويجب أن لا يتصور القارئ أننا إزاء واحد من تلك الأفلام التي تمتلئ بالكلام المتواصل، أي بالمقابلات التقليدية التي تصبغ كثيرا من هذه الأفلام، وتنتج أساسا لتعبئة الوقت على شاشة التلفزيون، بل نحن أمام فيلم حقيقي يتميز بالحركة والحيوية والبناء الدقيق.

صحيح أننا نشاهد بين وقت وآخر لقطات قريبة لوجه نعوم تشومسكي وهو يتحدث، لكننا سرعان ما ننتقل إلى فيض من الصور واللقطات التي عثر عليها بجهد كبير، ثم وضعت في نسق خاص، وداخل سياق يتناسب مع الزوايا المختلفة التي يتناول منها تشومسكي “الظاهرة الأمريكية” منذ نشأة الدولة حتى اليوم، وكأنه يعلق على الأحداث ويفسرها ويشرحها دون أن يتحول ما يقوله إلى تعليق صوتي “تعليمي” مباشر.

يتوقف تشومسكي أمام المراحل المختلفة بنظرة تحليلية تاريخية، بصوته الهادئ العميق دون انفعال، ودون محاولة للسيطرة على مشاعر المشاهدين، فهو يسعى بوصفه محاضرا متمرسا، ومتحدثا لبقا ودارسا جيدا لتاريخ التطور الرأسمالي والسياسي في بلاده؛ إلى الإقناع عن طريق المنطق والحجة والأدلة والاقتباسات التي يسوقها من المفكرين وعلماء الاجتماع، كاشفا أيضا عن ذاكرة مدهشة لرجل في مثل عمره.

طبقة العمال الطامحة للحياة الكريمة.. تلاشي الحلم الأمريكي

يبدأ الفيلم مع تشومسكي وهو يقول إنه رغم تدهور أحوال المجتمع الأمريكي كثيرا في ذروة الأزمة الاقتصادية الشهيرة في أواخر العشرينيات، فإنه كان هناك أمل في تحسن الأوضاع، أمل في المستقبل، وهو ما يغيب اليوم.

وعلى لقطات لتمثال الحرية من زوايا مختلفة، مع حركة كاميرا دائرية، وموسيقى تنذر بالخطر، يتحدث تشومسكي عن غياب التوازن الاجتماعي بدرجة خطيرة، وهو ما نتج عن تركز الثروة في أيدي قطاع صغير للغاية لا يزيد عن 1 في المائة من المواطنين.

ويرى تشومسكي أن خطورة هذا الوضع الاقتصادي الذي ينعكس سلبا على حياة الغالبية العظمى من المواطنين يضر بالديمقراطية نفسها، لأن من جوانب الحلم الأمريكي أنه يجعل العامل البسيط يتطلع إلى تحقيق حياة كريمة، أي يضمن لأبنائه تعليما جيدا وعلاجا جيدا، ويتمتع بالسكن في منزل ملائم، ويمتلك سيارته الخاصة، ويضيف أن كل هذا قد تلاشى الآن.

تركز الثروة والسلطة.. أصحاب المصالح يحتكرون الديمقراطية

ظهور تشومسكي متحدثا في الفيلم لا يأتي على صورة أسئلة وإجابات، فليس هناك طرف يوجه الأسئلة، لكننا نستمع مباشرة إلى ما يقوله على خلفية الصور التي تتداعى على الشاشة.

ويتميز الفيلم بالانتقال المحسوب زمنيا بدقة من خلال التحكم في صياغة الصور عبر المونتاج، من حديث تشومسكي الذي يبدو أقرب إلى الهمسات، لكن بلغة راسخة واثقة، إلى لقطات من الماضي أو من الحاضر، من قلب مجتمع النخبة في مانهاتن، أو من الأحياء الهامشية للطبقة العاملة في العشرينيات، من وول ستريت وشركات المال، إلى المظاهرات التي اجتاحت المدن الأمريكية في الستينيات أو في الألفية الثالثة احتجاجا على سياسات التمييز العنصري في الماضي، أو ضد تغول الاحتكارات المالية في الزمن الأحدث.

وإلى جانب مواد الأرشيف الكثيرة، يستخدم صناع الفيلم الرسوم والبيانات، ومقتطفات من المقابلات التلفزيونية السابقة مع تشومسكي، ولقطات له وهو يشارك خلال فترات سابقة من حياته في التظاهرات وحركات الاحتجاج، وحتى من داخل محاضراته في الجامعة.

يتطرق تشومسكي إلى قضية الديمقراطية الأمريكية، وكيف أن أصحاب المصالح من الأثرياء (أي من الأقلية المتميزة) كانوا دائما معادين للديمقراطية لأنهم لا يريدون أن يكون هناك تأثير للشعب أو للأغلبية، فالديمقراطية تضع السلطة في أيدي الناس، وبالتالي يصبح للأغلبية الشعبية قوة سياسية تسمح بانتزاع الحقوق، وتقليص الامتيازات الهائلة التي تتمتع بها الأقلية.

فكرة تشومسكي يعبر عنها تحت عنوان كبير أوّلي هو “تركز الثروة والسلطة”، ثم يتفرع الفيلم بعد ذلك إلى عشرة فصول يحمل كل منها عنوانا يشرح مبادئ هذا التركز، لكنه يشير قبل ذلك إلى كيف تأسس النظام الديمقراطي الأمريكي منذ ميلاد الدولة، استنادا إلى فكرة جيمس ماديسون الذي رأى أن النظام الأمريكي يجب أن يقوم على أساس تركز الثروة في أيدي الأثرياء، كما وضعت المسؤولية حسب النظام الانتخابي في أيدي أعضاء الكونغرس الذين كانوا يعينون من بين الأثرياء تعيينا لا انتخابا.

جماعات الضغط.. جدار حماية الأقلية الثرية الأغلبية

كان مبدأ ماديسون -الذي أُخذ في الاعتبار في تشكيل النظام السياسي- يقوم على ضرورة حماية الأقلية من الأغلبية. وتتقاطع كلمات تشومسكي مع وثائق ومخطوطات من تلك الفترة التأسيسية، كما يستخدم المخرجون كثيرا من تصميمات الغرافيكس والرسوم المتحركة لتقريب الأفكار واللوحات الفنية، وهو أسلوب يتكرر عبر الفيلم.

من المدهش أن نعرف أن أرسطو سبق أن ناقش في كتابه “السياسة” نفس المشكلة التي ناقشها ماديسون كما يخبرنا تشومسكي، لكنه اقترح بالنسبة لديمقراطية أثينا أن تقدم الدولة الدعم للفقراء، لكي تضمن صمتهم على ما تتمتع به طبقة النبلاء من امتيازات، وهي نفس فكرة الإعانات الحكومية المعمول بها في كثير من الدول حاليا.

في الفصل الأول نعود إلى الستينيات التي يرى تشومسكي أنها كانت حقبة التغيير الحقيقي أو الإصلاح الذي لحق بكثير من المستقرات في السياسة الأمريكية، بسبب بروز حركة الحقوق المدنية والحركة النسائية ونمو الوعي السياسي بدور التجمعات الشبابية والجماهيرية.

وهو ما شكل ضغطا على المؤسسة الحاكمة، فقدمت إدارة الرئيس نيكسون (الجمهوري) تنازلات وإصلاحات يراها تشومسكي بالمقارنة أفضل كثيرا مما فعل كارتر وأوباما، وبالطبع ريغان وبوش الذين سيستعرض تشومسكي فيما بعد دورهم في تكريس قبضة شريحة الاحتكارات المالية وحمايتها ودعمها باستخدام أموال دافعي الضرائب بعد ظهور ما يسميه “جماعات الضغط” السياسي والاقتصادي في السبعينيات التي عملت على دفع الحكومة لإصدار تشريعات تقلص من سلطة نقابات العمال، إلى أن تلاشى وجودها في معظم القطاعات.

وتقول الإحصاءات في الفيلم إن نسبة القطاعات التي ما زالت لديها نقابات لا تزيد عن 7 في المائة، وأن الولايات المتحدة من بين الدول القليلة في العالم التي رفضت التوقيع على الاتفاقية الدولية التي تتعلق بتنظيم وضمان نشاطات الاتحادات والنقابات العمالية.

هزات البنوك.. حزمة إنقاذ على حساب دافعي الضرائب

يُفتتح كل فصل من الفصول العشرة في الفيلم بلقطة من رسوم الغرافيك المتحركة تتغير مكوناتها في كل مرة، أساسها التلاعب بورقة الدولار الأمريكي، وبصورة جورج واشنطن التي تظهر فوقها، تارة نراه يشير بيده، أو يمسك بمطرقة ضخمة يطرق بها، أو يفتح لنا بابا، أو يتطلع في سخرية وتهكم، بينما نرى ورقة الدولار نفسها تتفتت وتنقسم وتتخذ أشكالا فنية متغيرة متباينة في تكوينات ساخرة.

يقول تشومسكي في الفيلم إن الديمقراطية الأمريكية هي الديمقراطية الوحيدة في العالم التي ظهر فيها تعبير “النشاط المعادي” أو “المناهض لأمريكا” لوصف نشاط المعارضين للسياسات الرسمية، وهو ما جعلهم يصنفون كأعداء للشعب، أي خونة.

وبينما لعبت التشريعات التي نتجت عن نمو الحركات الجماهيرية والعمالية في الخمسينيات والستينيات دورا كبيرا في صدور تشريعات بتحجيم نشاط البنوك، وتحديد كيفية عملها، فقد أصبح الأمر تدريجيا منذ ولاية الرئيس كارتر ثم ريغان من بعده وحتى اليوم، يضمن أن تقدم الدولة دعما هائلا للبنوك عندما تتعرض لكوارث مالية، وقد وصلت قيمة هذا الدعم في وقت ما إلى سبعة مليارات ونصف مليار دولار من أموال دافعي الضرائب إلى البنوك.

وأصبحت البنوك كلما تعرضت لهزة اقتصادية ضربت البلاد كلها كما يحدث بالفعل كل عدة سنوات، تحصل على “حزمة” إنقاذ مالية على حساب دافعي الضرائب.

حملات الانتخابات.. لعبة تخدم أهواء أصحاب الأموال

جوهر فكرة تشومسكي هو أن الوضع الحالي الذي تعيشه الولايات المتحدة يتجاوز كثيرا كل الضوابط التي وضعها أحد مؤسسي النظام الرأسمالي وهو آدم سميث لكي يستمر المجتمع في الإنتاج والنمو، فقد أصبح الإنتاج الصناعي للمعدات والسلع الإستراتيجية هامشيا، وأصبح النشاط المالي -أي المضاربات وسياسات الإقراض- هي الأساس، وهي لا تضيف شيئا حقيقيا ولا تخلق فرص عمل للمواطنين، وبالتالي أصبح المجتمع يعاني من وجود قطاعات كبيرة محرومة يمكن أن تصحو ذات يوم لتجد نفسها مطرودة من أعمالها ومن منازلها، بسبب عجزها عن تسديد القروض الباهظة التكاليف.

وفي فصل طريف يتوقف تشومسكي أمام ظاهرة الإعلانات التجارية، وكيف نشأت وتطورت، فبعد أن كانت تصف بصدق للمستهلك السلعة التي تريد بيعها له، أصبحت تبيع الوهم عن طريق المبالغة الشديدة في قيمة السلعة وإضفاء ملامح خيالية عليها، كما تشجع على استهلاك كثير من السلع التي لا قيمة لها، عن طريق تصوير آثارها السحرية الكاذبة (مساحيق إعادة الشباب إلى وجوه النساء مثلا)، بل إنها أصبحت تتدخل حتى في لعبة الانتخابات الرئاسية.

ويقول تشومسكي إن أوباما حصل على جائزة من أكبر تجمع احتكاري للإعلانات، باعتباره نجم الحملة الانتخابية التي وظفت في خدمة الإعلانات، كما يكشف أن المنافسة بين المرشحين لا تطرح خلالها برامج انتخابية واضحة لخدمة الناس، بل أفكارا تخضع عادة لهوى أصحاب الأموال التي تصب في الحملات الانتخابية. وهذه إحدى الأفكار الجديدة التي يشرحها تشومسكي في الفيلم بشكل منهجي، مدعومة بالكثير من الصور واللقطات الحية.

أكثر المثقفين تأثيرا في عصرنا

ما يخلص إليه تشومسكي هو أن النظام القائم حاليا لا يتركز في الرأسمالية كما عرفها آدم سميث وغيره، بل في فلسفة الليبراليين الجدد الذين لا يهمهم بناء مجتمع يتمتع بقدر من التوازن والقدرة على الاستمرار في الإنتاج، بل مواصلة دعم أفكار التحكم في المستهلك والتلاعب به، وبيع الوهم له، وزيادة تركز الثروة في أيدي القلة المحظوظة التي لا تخشى شيئا بعد أن أصبحت محصنة بترسانة من التشريعات تحميها.

هذا فيلم وثائقي من تلك الأفلام النادرة التي تسعى إلى التنوير، دون ضجيج أو مبالغات، بل من خلال القراءة القريبة لعقل تشومسكي الذي يطلق عليه صناع الفيلم “أكثر المثقفين تأثيرا في عصرنا”. وهو إلى جانب ما يحققه من متعة عقلية، فإنه يحقق أيضا متعة بصرية، وبلاغة صوتية من خلال شريط صوت أثراه المؤلف الموسيقي الشاب الموهوب مالكولم فرانسيس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع “الجزيرة” – 6 آذار 2023

 *******************************

فنانات راحلات ومعاصرات يجتمعن في معرض «تايت»

أعلن معرض “تايت” في لندن عن “أن الأعمال التي تحمل توقيع فنانات راحلات ومعاصرات، ستأخذ حيزاً كبيراً من اختيار المؤسسة لمجموعتها الفنية المرتقبة، والتي سيُكشف عنها للجمهور في أيار المقبل”.

وقال بولي ستابل، مدير المجموعة الفنية في المتحف، “في السنوات الأخيرة، أدخلنا العديد من الأعمال الرائعة إلى مجموعة “تايت”، التي تتألف من 800 عمل لنحو 350 فناناً وفنانة، وسيتمكن الزوار قريباً من رؤية هذه الأعمال الجديدة، وهي معلقة جنباً إلى جنب مع غيرها من الأعمال الكلاسيكية المألوفة والمحبوبة جداً”، مشيراً إلى وجود أعمال كثيرة لفنانات من القرنين السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر. بالإضافة إلى أن نصف الأعمال المعاصرة المعروضة ستكون من نصيب النساء.

من بين الأعمال المعروضة، لوحة تعود لعام 1650 لجوان كارليل، التي يعتقد أنها أول رسامة زيتية محترفة في إنكلترا، فضلاً عن مجموعة لوحات بالألوان المائية رسمتها الفنانة إميلي سارجنت، وهي شقيقة جون سينجر سارجنت المعروف على نطاق واسع. كما سيتم تمثيل تريسي أمين، وأنيا غالاتشيو، وكودزاني-فيوليت هوامي، وراشيل جونز، وليديا أوراهمان، وبريدجيت رايلي في المعرض.

في هذا الصدد، قال مدير المعرض أليكس فاركوهارسون “عندما نفتتح عروضنا الجديدة فعلياً في 23 أيار، سيتمكن الزائرون من استكشاف خمسمئة عام من التغييرات الثورية التي طالت الفن والثقافة والمجتمع، والتي بلغت ذروتها في الأعمال الجديدة لبعض الفنانين المعاصرين الأكثر إثارة للاهتمام في بريطانيا”.

ــــــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 22 شباط 2023

 ************************

جورج لوكاش: الأدب مساحة لمناهضة الفاشية

واحد من أكثر النقاشات التي شغلت المفكرين المهتمين بالأدب، والنقاد، والعديد من الكتاب خلال القرن العشرين، هو ذاك الذي دار (وما يزال يدور حتى يومنا هذا) حول غاية الكتابة: هل للشاعر والروائي والكاتب دور اجتماعي يمارسونه من خلال الكلمات، أم أن أعمالهم “مجانية” ولا يجب أن تُفرض عليها غاية أخلاقية أو اجتماعية أو سياسية.

ضمن هذا النقاش، كان المفكر الماركسي المجري، جورج لوكاش (1885 ــ 1971)، إلى جانب الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر، من أبرز الأسماء القائلة بأن الأدب يحمل طابعاً سياسياً ــ شئنا أم أبينا ــ، وبالتالي، فإنه قادر على التحول إلى وسيلة للتغيير.

عن منشورات “كريتيك” في باريس، صدرت حديثاً النسخة الفرنسية من كتاب لوكاش “تقويض الفاشية في الأدب”، وهو عمل يضم ثلاث مقالات نشرها المفكر في أوقات مختلفة، لكنها تجتمع في مناقشتها للثيمة نفسها.

يتمحور العمل، بشكل أساسي، حول الأدب الألماني الذي يسائله لوكاش في أكثر من موضع: هل يمكن لرواية ما أن تصبح سلاحاً لمواجهة الفاشية؟ وما دور الأدب الألماني في الحراك المناهض للنازية؟

للإجابة على هذين السؤالين، يعود المؤلف إلى العديد من التجارب التي كتبت خلال فترة صعود النازية وحكمها في ألمانيا، حيث يدرس في المقالة الأولى الرواية التاريخية واستخداماتها في هذا السياق، مع العلم أن تعبير “الرواية التاريخية” لا يعني سرد أحداث ــ حقيقة أو متخيّلة ــ وقعت في الماضي، كما هو شائع، بل يقصد تلك الرواية التي تتحدد وفق معطيات التاريخ وحقيقته، وهي بهذا المعنى أقرب إلى الرواية الواقعية.

وينتقد المؤلف، في هذا السياق، الروائي الألماني شتيفان تسفايغ، الذي كان مناهضاً للفاشية كأديب، إلا أن موقفه هذا كان “ليبرالياً” و”برجوازياً”، حيث لم يكن يؤمن بأي بعد ثوري للكتابة، مقترحاً بدلاً من ذلك، بحسب عبارة لوكاش، “معاداة مجردة للفاشية”.

وعلى الجانب الآخر، يحضر هاينرش وتوماس مان من بين الكتاب الذين يتخذهم جورج لوكاش نموذجاً للعمل الأدب الملتزم في ألمانيا، حيث يرى أنهما في عملهما الشعري والروائي يكشفان عن الفاشية ــ التي يربطها لوكاش بالبرجوازية ــ وعن طرق ولادتها تاريخياً، والنحو الذي تعاش من خلاله، وهما بذلك يقدمان “واقعية نقدية حقيقية مثل حقيقة الحياة نفسها”، بحسب تعبيره.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي االجديد” – 3 آذار 2023

 ****************************

الصفحة الحادية عشر

استكشاف اثري للدكتور نائل حنون

الباحث والاكاديمي د. نائل حنون، صدر له مؤخراً كتاب بعنوان “ الاستكشاف الاثري من وادي الفرات الى عمان”، عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

الكتاب يقع في 612 صفحة ويتناول حضارة وادي الرافدين، والاستكشافات في المدن القديمة لوادي الفرات. كما يدري خصائص المدن المندثرة، ومدينة ماري بوصفها ايقونة وادي الفرات، مثلما يفصل في تعريفنا بالمدن القديمة لمدينة بابل ومدينة الديوانية والمثنى. ويفرد فصلاً عن استكشاف عمان الاثرية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إشكالية النقدية العراقية (2-2) ما هو العالم الذي ينبغي أن يمثله الأدب؟

عباس عبد جاسم

اذن كيف ( جرت علمية استبدال الفكر الادبي ) بـ ( النظرية النقدية )؟ وكيف “إنتهت زحزحة الفكر الادبي بشكل نهائي “من خلال تحوّلات النقد العربي نحو النقد الثقافي؟

إن هذه الأسئلة تشكل مركز مدار السياق الدائري لتناقضات الفكر الادبي العربي داخل نسيج الثقافة العربية.

اما االناقد صادق ناصر الصكر، فيمكن التمثيل له بكتاب “خارج الأدب – تمثيلات الواقع في القصة العراقية القصيرة “، وهذا الكتاب  إمتداد نقدي لـ “الموجهات الثقافية “في كتابيه “كذبة بلزاك “و” مرويات المنفى “.

وفي تعليل هذه الموجهات، يقول الصكر : “لعل وعي الناقد بالدلالة العميقة للحضور خارج الأدب في سياق فحص ومعاينة تمثيلات الواقع هو أكثر أهمية من وعي القاص بها “(10) .

كما أشار في مهاد صريح الى أن “ثمة شئ مؤكد إتخذ ملامح القيمة المهيمنة في كتاب خارج الادب، وهو ان السرد القصصي سيكتسب حضورا مركزيا في الثقافة العراقية حين يتخلص القص من عيوب البعد الواحد إذا تم إختزاله في العنصر الجمالي” (11).

ولكن هناك من إشتغل على كيفية تفكيك منظومة النقد الثقافي بوعي جديد مابعد  النقد - ويمكن التمثيل له بكتاب ( نقد النقد الثقافي ) للدكتور عبد العظيم السلطاني، ولكن قبل أن ينتقل الدكتور السلطاني الى النقد الثقافي ونقده، قدّم صياغة جديدة في التنظير لنقد النقد الادبي “في البحث في موضوع أو موضوعات تقع في المساحة البينية والنهايات المشتركة المتداخلة بين الحقول المعرفية والتخصصات - كالمشترك بين نصوص الادب ونصوص التاريخ أو بين نصوص الادب ونصوص الانثروبولوجيا، وقد تكون نتاجا لاشتراك ثلاثة حقول أو أكثر “(12)، وذلك  لتوسيع أفق النقد الثقافي وتمكينه  من مواكبة التطور المنهجي العالمي في النص النقدي.

ولكن إن كان نقد النقد الادبي هو خطاب على خطاب، فكيف يمكن لنقد النقد الادبي تحليل الخطاب الثقافي؟

ويرى السلطاني أيضا ان ماندعوه بــ “نقد النقد - metacritic “يمكن أن ندعوه بـ “مابعد النقد “لأنه أكثر دقة وإصطلاحا من “ميتا نقد “(13).

من هنا إشتغل على كيفية ضبط التطور الاصطلاحي والدلالي من النقد الادبي الى النقد الثقافي، ولكنه لم يكتف بذلك، وانما إتجه من مساءلة النقد الثقافي في النص الادبي الى تنشئة بنية إطارية لـ “نقد النقد الثقافي “.

ومن مساءلة النقد الثقافي وتفكيكه، إستبنى الدكتور السلطاني رؤيته النقدية لـ “نقد النقد الثقافي “من حيث : إن “النص الذي يشتغل عليه النقد الثقافي، إذا،ً آل الى واقع جديد أكثر انفتاحاً،  فشكّل تحديا  لقدرات النقد الثقافي على ملاحقة تنوع النصوص وتسخير إمكاناته وتطوير قدراته المنهجية وتنضيد مفاهيمه ليناسب كل هذه التغييرات في واقع النصوص، وتحسّس كل متغير وجديد وكل تحد ثقافي تفرزه حركة الحياة هو مسؤولية ذلك الفرع من نقد النقد الذي سميناه نقد النقد الثقافي، وهو لا يقتصر على تحسس الخلل وتشخيص التحديات ومراجعة المفاهيم وإنّما، ايضاً يقدم حلولا ويقترح معالجات “(14).

ولكن السلطاني لم يبنِ كتابه كله على “نقد النقد الثقافي”، وانما “قام بتفكيك المنطق الداخلي للنقد الثقافي من خلال مساءلة مفاهيمه أولا، وضبط بنياته المعرفية ثانيا، وذلك لتوسيع منظومة النقد الثقافي بأفق مابعد حداثي “(15).

ولكل ذلك لم تؤسس النقدية العراقية أية مناهج بنيوية أو تفكيكية أو قرائية من حيث المقولات أو المفاهيم التي تشكل بنى إطارية خالصة بها، غير انها تطوّرت على وفق منظومة نقدية معرفية مستوعبة لقوانين تطور حركة النص الأدبي، لهذا فهي بحاجة الى آليات اشتغال تتجاوز المناهج وتتعداها بالـ ( عبر المناهجية )، والانفتاح على المتون المعرفية الأخرى، وخاصة العلوم الانسانية والطبيعية، ولذلك أسباب ناجمة عن قطائع معرفية عنيفة في سياق الثورات العلمية، أدّت الى سقوط السرديات الكبرى، والى إضمحلال المناهج النقدية الأحادية، حتى مهّدت الى ظهور المناهج العابرة للتخصصات، وهذا مادرسناه في كتابنا “النظرية النقدية العابرة للتخصصات “(16). وترتبط  الـ ( عبر المناهجية ) بعوامل محرّكة ودافعة لتحولات نقد مابعد الأكاديمية – كما هو الحال في الاكاديميات البريطانية والامريكية، غير ان بلادنا العربية من البلدان ذات التشكيلات الاجتماعية والاقتصادية المتعدِّدة وغير المستقرة، لأنها لم تنتقل كلياً الى المجتمع الصناعي، ولم تمر أصلاً بمرحلة المجتمع المدني، ولم تدخل عصر التقانة والتكنولوجيا بعد، حتى تكون منتجة للمعرفة وغير مستهلكة    لها.

وقد تتبنى النقدية العراقية منهجاً ما، وقد تقوم بتبيئ أي منهج، ولكن من الصعب إنتاج أو تأسيس منهج أو نظرية نقدية حديثة من دون قاعدة مجتمعية معرفية، وبذا فإن آليات الاشتغال أكثر إستجابة لتطور حركة النص الأدبي في هذه المرحلة من المناهج النقدية الحداثية، لأن هذه المناهج لم تتبلور بأنساق نقدية مستوعبة لتناقضات الواقع في بلادنا، وتحولات البنى المعرفية في العالم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    

احالات

( 1) د. نادية هناوي/ مابعد النقد- فضاءات المقاربة ومديات التطبيق/ ص    238.

(2) اللغة الثانية – في إشكالية المنهج والنظرية والمصطلح النقدي العربي الحديث/ فاضل ثامر/ ص238.

(3) الجسدنة بين المحو والخط ( مقاربات في النقد الثقافي) أ. د نادية هناوي/ الرافدين/ لبنان – كندا/ ط1 / 2016/ ص16.

(4) الجسدنة بين المحو والخط / أ. د نادية هناوي/ مرجع سابق/ ص15.

( 5) الجسدنة بين الخط والمحو/ أ. د نادية هناوي/ مرجع سابق/ ص 180.

( 6) الجسدنة بين المحو والخط/ د. نادية هناوي/ مرجع سابق/ ص 179.

(7) مابعد النقد/ فضاءات المقاربة ومديات التطبيق/ نادية هناوي/ دار الحوار للنشر والتوزيع/ ص83.

(8) النظرية والنقد الثقافي – الكتابة العربية في عالم متغير= واقها وسياقاتها وبناها الشعورية/ محس جاسم الموسوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر/ بيروت/ ط1/ 2005/ ص 77.

(9) الادب وتمثيل العالم / حيدر سعيد/ من بحوث الحلقة الدراسية لمهرجان المربد الشعري السابع عشر/ 2001 / دار الشؤون الثقافية / بغداد / 2002 / الصفحات : 259 –332.

(10) صادق ناصر الصكر/ خارج الأدب – تمثيلات الواقع في القصة العراقية القصيرة/ ص 9.

(11) صادق ناصر الصكر/ خارج الادب/ مرجع سابق/ ص 11.

(12) مقاربات في  تنظير نقد النقد الادبي/ تموز/ دمشق/ ط1/ 2018/ ص 19.

(13) مقاربات في نقد النقد الادبي/ د. عبد العظيم السلطاني/ مرجع سابق/ ص75، 76).

14) د. عبد العظيم السلطاني / نقد النقد الثقافي – رؤية في مساءلة المفاهيم والضبط المعرفي/ د. عبد العظيم السلطاني/ جامعة الكوفة/ دار الرافدين/ ط1/ بيروت/ 2021 / ص 78.

(15). عباس عبد جاسم/ نقد النقد الثقافي كتاب الدكتور عبد العظيم السلطاني/ مجلة الاديب الثقافية/ ع 4/ السنة الثالثة/ 2022/ ص84.

(16) النظرية النقدية العابرة للتخصصات– تحولات النقد العربي المعاصر/ دار أزمنة للنشر والتوزيع/ ط1/ عمان/ 2016.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«بعد شظايا العمر» لحسينة بنيان أنموذجاً

لقاء الذاتي بالموضوعي.. رؤيا ورؤية

جبار الكوّاز

بعد سبع مجاميع شعرية كانت أولها [كلمات ما بعد الموت] عام 1991م وآخرها [أنا أمّ أخيها] عام 2020 أصدرت الشاعرة المبدعة [حسينة بنيان] مجموعة شعرية ثامنة تحت عنوان [بعد شظايا العمر] عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والشعراء والكتاب في العراق والمجموعة تقع في مائة وأربع صفحات وأربعين نصاً شعرياً تنوعت بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة وقصيدة لنثر.

يشي عنوان المجموعة بإحالة إلى تأويلات شتى مستلة من الواقع العراقي الإشكالي الذي نعيشه يومياً بتفاصيله فأكثر النصوص كتبت في العامين 2020 – 2021. هذه التأويلات لا تتعدى الواقع الذاتي للشاعرة والواقع العام الذي عاشته. فالنصوص تغوصُ بين الذاتي   والموضوعي، الذاتي في النصوص التي تعاملت مع تجاربها الحياتية الشخصية البحتة والموضوعي هي النصوص التي انغمرت بواقعها العراقي الإشكالي. إنّ التمازج بين الذاتي والموضوعي يعدّ واحداً من أهم إشكاليات الشعرية في واقعنا الذي نعيشه وهو انتصار لمدرسة الواقعية تتخذ من الواقع أنموذجاً لعرض ما يعتور حياة المبدع وأثر الواقع به والتماهي معه وصولاً إلى بنائه كواقع ثانٍ متكون من الواقعين معاً، الشاعرة حسينة بنيان وهي الناشطة المدنية والمناضلة التي نشأت منذ صباها على مبادئ العدل والمساواة والحرية واحترام الآخر والسعي لبناء وطن حرّ يرتع بالحرية والسعادة والعدل؛ لابدّ وإن تنعكس كل متغيرات الواقع على نصوصها وذلك بتفكيك النصوص.. إن (بعد شظايا العمر) يوحي بتأويل واحد لا غيره يقول أن هذا الديوان نتاج مراحل من الكفاح والنضال الوطني شهدته الشاعرة.. وطنها ينهب منذ إذ فتحت عينها وهي هنا تؤكد على كشف ذلك بكلمة شظايا المرتبطة بالحروب والفقدان والخراب والتهميش والإلغاء.

نصوص هذه المجموعة ما هي إلا شظايا الأمس القريب والتي تشكل تراتبية مأساوية لجعل حياة الشاعرة وهي تتغنى بالحياة مع أن مأساة الفقد ظاهرة للعيان تراتبية في أكثر النصوص فقد الأخت – فقد الأهل – فقد الأصدقاء – فقد الرفاق – فقد الإيمان التاريخي في الشخصيات المأثرة بتاريخنا العربي الإسلامي ، هذا التأكيد على الفقد يجعل المرء الحقيقي على مفترق الشظايا في واقعنا من خلال الإيمان أن الحياة وسط هذا الخراب العام تكون لذاتها ومحاسنها وديمومتها وألقها من وفهم المعنى الحقيقي لجوهر الفقد فلا عجب أن نجد تاريخ الحلة والعراق المعاصر مبثوثاً في ثنايا النصوص التي اختارتها قصداً في هذه المجموعة ليتحقق مقولة بالأثر هو العنوان المؤثر في النص فلقد كان العنوان مختاراً بعناية ليشكل الضوء الكاشف عن مجمل نصوص الديوان، أن التحكم في علاقة الذاتي بالموضوعي آصرة مهمة في إبراز قيمة العمل الأدبي جوهراً وشعرياً ولهذا فإننا نرى وكمثال على الذاتي الفائض في أعماق روح الشاعرة والذي يتمثل في الشخوص التي تناولتها في كثير من القصائد في الغلاف الأخير والنص المختار الذي تقول الشاعرة فيه :

(دعني معه -مع رافديه – حتى وإن أغرقاني – فما زال ليرى نائماً في رقدته ينهل منها – بين الوادي والنخلة الصارخة – دعني معه – وفقراءه – المضحين – وما أكفانهم جاهرة – من أقرب رصاصة طائشة – إنه وطني – دعني معه).

هذا النص يشكل السيرورة الشعرية لطبيعة نصوصها فالارتباط بين الذاتي فقدان الحبيب – والموضوعي المضحين دوماً – أكفانهم جاهزة – من أقرب رصاصة طائشة – إنه وطني – دعني معه).

شكل النص معادلة حياته بين (هي) الرائية هو (الفقيد) وهم (الشهداء) والحضن الكبير الذي توسدوه (الوطن) وإحكامها المؤلم بطلب البقاء في هذا الحضن الكبير رغم كل حالات الفقد الذاتي والموضوعي، حيث يكشف لنا هذا النص محورين في نصوص المجموعة.

قصائد الهم الذاتي: وهي القصائد المشخصة بالاسم أحياناً وبلا إشارة كثيراً وهذه النصوص استغراق عميق بالألم لكن ألم يشرق بالأمل الذي ستنيره شمس الحرية في عراق الغد؟ تقول (في حكايتك معي) مازجة بين الاتجاه الذاتي والموضوعي في نص وهي حكاية الوطن معها.

(أيتها النحلة المنحنية – أنت والفرات توأمان – فلا تستوحشي المكان – فلقد أحاطك – بمطبات الموج – منذ صعود رياحينك الخضر – فهو الابن وهو البار وأنت – الأم الهائمة – فتعالي واحلمي – بسويعاتك القادمة).

ارتباط بين الوطن مثلا بالأقربين والوطن مثلاً بالنخلة والنهر والإنبعاث إلى مستقبل وضاء.

وفي (عندما تخونك السقوف) تقول (عندما تخونك السقوف – يهتز العمر – ويعترض البياض – والنفس المطمئنة تستقبل التراب – إلى أين – فالخطوات قريبة من ذلك الوادي – والزمن سارق) وهي بلا شك تسبر نحو الواقع المؤلم الذي عارضته حين تغور في يأس فتقول (الزمن سارق – والدروب خاوية – والعودة مغلقة – خلف أديم الأيام – عندما تخونك تلك السقوف) والسقوف في الإحالة الرمزية تعني الغطاء الآمن الذي يحتضن الأبناء وقت الشدة ولكنها كما ظهر للشاعرة سقوف خائفة وهنا في نص آخر تنادي البعيد المفقود فتقول (كليل ماطر – دارت روحي... حولك – لتسقي حلمي – بينك وبين...) فالفقد واللقاء الحالم بالعودة والغربة القاسية تتكئ على الروح الحالمة للقائها تواصلاً مع المفقود   والحبيبة ، وهي دائماً ما تنادي شقيقها الشاعر العالم هاشم بنيان بعد رحيله ليكون نداؤها تأكيداً على عظم الفقد عندها فتقول له:

( أي شقيقي – أسعفني بطيف أحضنه – ورنين حنان) إن التجاءها إلى صوت المفقود لإنقاذ الفاقد محاولة لاسترجاع الزمن المسروق منها بقوة الظلم والتعسف والكبرياء والجوفاء للآخرين.

وفي نص آخر تعترف الشاعرة للآخر القريب من روحها فتقول له وهو المهاجر (من أين أتيت؟ وأنت الفارع الأول لذلك الطين) فبرجوعها إلى محنة الطين الأول تتجلى المحنة الكبرى في العراق حين تهجر أبناؤه فتكون الأرض العراقية خلو من خطاهم تنبت من تحتها الفتن والنماء والأمل والفجر السعيد.

هناك نصوص كثيرة في هذا المحور الذاتي الذي تشير علانية أو إشارياً إلى الذات ومتعلقاتها الشخصية والروحية والثقافية تدور في محور الحياة الخاصة بالشاعرة ولو انتقلنا إلى المحور الذاتي فإننا نجد كماً كبيراً من نصوص رائعات تتماهى فيها الذاتي بالموضوعي والموضوعي هنا رموز حياتية من قبل نوال السعداوي – لميعة عباس عمارة – فاطمة الزهراء –عبد الرضا عوض – شاميران مروكل – أو تاريخية مثل الإمام علي – الإمام الحسين – هشام الهاشمي – سلام محمد الزهري ففي نصوص هذا المحور تتجلى آلية الارتباط الفني بين رؤية الذاتي وبين رؤية الموضوعي. الشاعرة حسينة عباس بنيان في خوضها الشجاع لمواضيع حساسة تتعلق ببناء الإنسان وبتوقه للاندماج مع الآخرين تعمل على صنع الخلاص وبناء حياة أخرى وواقع ثانٍ يعيش فيه الإنسان حراً بصيراً.

                 إن آلام الذات المنبثقة من واقع مؤلم وفقدان جسيم عاشته المبدعة والتقائها بالهم الذاتي العام للوطن تؤكدان صوت الشاعرة في منهجه الإبداعي صوت الحق صوت الحق والمروءة والشرف والنضال وسيبقى هذا الصوت صادحاً في كل حين.

هذه النصوص الجميلة كتبت على وفق آلية السهل الممتنع الجميلة التي تسعى دائماً إلى إيصال الرؤية وفقاً لمتطلبات الواقع دون مماطلة في القول أو تمحَّل في الرؤية بلغة سهلة مأنوسة وهذا يعني أولاً وأخيراً أن الشاعرة كانت تنطلق أولاً من فكرة واضحة مضيئة في ذهنها لتشكل نصوصها وفقاً لذلك وهي بذلك كانت وفية لنصوصها ولأبطالها وأصدقائها وأقاربها الذين وقفوا معها من أجل بناء الوطن سعيداً والشعب حراً يتمتع بالعدالة والحق والاطمئنان، فسلاماً لها ولمعانيها السامية والجميلة كلها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفحة الثانية عشر

في أمسيتين سويدية ودنماركية.. احتفاء بالكاتب يوسف أبو الفوز وتجربته

كوبنهاغن – طريق الشعب

احتفي الأيام الماضية، بالكاتب يوسف أبو الفوز وتجربته الأدبية، في أمسيتين ثقافيتين متفرقتين.

الأمسية الأولى كانت في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، أقامتها رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في الدنمارك يوم 31 آذار الفائت، تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى الـ 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. وقد أدار الأمسية الصحفي مزهر بن مدلول.

أما الأمسية الثانية، فقد أقيمت يوم 2 نيسان الجاري في مدينة مالمو السويدية، وذلك من قبل رابطة الأنصار الشيوعيين في جنوب السويد والجمعية الثقافية في مالمو. وقد أدار هذه الأمسية الفنان رعد مشعان.

وفي الأمسيتين تحدث أبو الفوز عن تجربته السردية وآخر إصداراته في مجال الرواية. فيما أشار الى ارتباط مسارات الثقافة العراقية بالتطورات السياسية في البلاد، مبينا أن المثقفين المرتبطين بقضايا الوطن وهمومه، من شيوعيين وديمقراطيين، نالوا قسطا كبيرا من القمع والإرهاب السياسي من مختلف الانظمة، خاصة نظام البعث الفاشي، مؤكدا أن المثقفين العراقيين الحقيقيين، كان لهم موقف وصوت عال في رفض دكتاتورية صدام حسين، والتحقت العشرات منهم بحركة الأنصار الشيوعيين.

وتحدث الضيف في الأمسيتين عن بدايات نشأته الثقافية، والمحطات المهمة خلال مسيرته الأدبية، معتبرا فترة وجوده في صفوف الأنصار، من اهم مراحل حياته كانسان وكاتب، كونها أضافت الكثير لتجربته واغنتها.

ثم تطرق إلى إصداراته الأدبية. وقال انها تهتم بشأن العراق وهموم الإنسان العراقي، مبينا أن فترة استقرار في فنلندا، أتاحت له فرصة لكتابة روايات عديدة تناول فيها موضوعات التعدد الثقافي في المجتمعات الاوربية، وموضوعات الهوية والانتماء وهجرة الشباب العراقي إلى أوربا بحثا عن حياة كريمة. 

وعرّج أبو الفوز على روايته “مواسم الانتظار”، الصادرة عام 2022 عن” دار المدى”، والتي تناول فيها الأوضاع الاجتماعية والسياسية في العراق تحت سطوة نظام البعث الفاشي، وتأثير التعسف والإرهاب السياسي على حياة ومصائر العراقيين. فيما لفت إلى أن تجربته قادته لإدراك ان مهمة الكاتب الأساسية في انتاجه الادبي، ليست تقديم إجابات إنما طرح أسئلة تحث القارئ على التفكير والبحث عن الجواب الصواب، مؤكدا أنه عمد إلى ترك رواياته الأخيرة بنهايات مفتوحة، محاولة منه لإشراك القارئ في التفكير في النهايات الصحيحة.

وحضر الأمسيتين كتاب وفنانون وناشطون سياسيون، ساهم العديد منهم في تقديم المداخلات عن تجربة المحتفى به.

 ******************************

سلامات د. مزاحم

طرق أسماعنا خبر إصابة الرفيق الدكتور مزاحم مبارك مال الله، بمرض عضال ألمّ به اخيراً.

رفاقك وزملاؤك في “طريق الشعب” يتمنّون لك الصحة والسلامة والشفاء العاجل، والعودة الى نشاطك المعهود.

 *************************

عن «دور المرأة في السياسة»

بغداد – طريق الشعب

يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت، سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل، لتقدم محاضرة عن “دور المرأة في السياسة”.

تبدأ المحاضرة عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 *****************************

ندوة ملتقى ابراهيم الخياط عن الثقافة في البرنامج الحكومي

بغداد – طريق الشعب

نظم ملتقى ابراهيم الخياط الثقافي في محلية الرصافة الاولى، الخميس الفائت، أمسية ثقافية في مناسبة مرور خمسة أشهر على منح الثقة لحكومة السيد السوداني.

وناقشت الندوة التي حضرها جمع كبير من المهتمين والشيوعيين الجانب الثقافي في البرنامج الحكومي، فيما ضيّف الملتقى الدكتور عارف الساعدي المستشار الثقافي لرئيس الوزراء والأستاذ عمر السراي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

 **************************

«جدلية الحرب والسلام»

بغداد – طريق الشعب

يعقد المجلس العراقي للسلم والتضامن، بعد غد السبت، ندوة بعنوان «العالم يتغير – جدلية الحرب والسلام»، يتحدث فيها

د. عامر حسن فياض بالاشتراك مع عدد من الباحثين.

تبدأ الندوة عند الساعة الحادية عشرة صباحاً على قاعة المجلس في شارع أبو نؤاس.

 *********************

كلية المنصور تختتم  مهرجان الإبداع الدولي

متابعة – طريق الشعب

تحت شعار “نقرأ ونبدع من أجل تنمية مستدامة واعدة”، اختمت كلية المنصور الجامعة، الأسبوع الماضي، مهرجان الإبداع الدولي الرابع عشر، الذي أقامته برعاية الجمعية العراقية للمكتبات والمعلومات وبمشاركة منظمات مدنية ودائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. 

وتضمن المهرجان الذي استمر 6 أيام، والذي شهد حضورا كبيرا من مثقفين وأكاديميين وطلبة، معرضا للكتاب شاركت فيه دور نشر عراقية، وأخرى عربية من مصر ولبنان والسعودية والجزائر وتونس.

وأفرد المعرض ركنا خاصا لكتب الأطفال، عرضت فيه دار ثقافة الأطفال مختارات من إصداراتها من والسلاسل القصصية والمجلات الموجهة للصغار. كما تخللت المهرجان معارض رسم وخط وخزف، وأخرى للأعمال اليدوية والنسيجية والطوابع ساهمت فيها دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

 *****************************

في «ملتقى جيكور» البصري.. «الكهرباء.. ما لها وما عليها»

البصرة – ماجد قاسم

ضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، أول أمس الثلاثاء، المدير العام الأسبق لشركة إنتاج كهرباء الجنوب المهندس الاستشاري عبد الكريم عاشور، الذي تحدث عن “الكهرباء.. ما لها وما عليها”.

حضر الجلسة التي احتضنتها “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين. فيما أدارها الإعلامي باسم محمد حسين.

الضيف استهل حديثه ملقيا الضوء على واقع المنظومة الكهربائية في العراق، وفيما إذا كانت هناك إمكانية للسيطرة على إنتاجها وتوزيعها.

ثم قدم جملة من المقترحات والحلول التي يرى أنها تساهم في توفير الطاقة الكهربائية بالشكل الأمثل، منها الاستثمار المخطط والمدروس للكهرباء، وترشيد الاستهلاك وتسديد الفواتير، والاستفادة من الكوادر العراقية الفنية في الصيانة بدلا من الاستعانة بجهات ساندة تثقل الموازنات. وشهدت الجلسة مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين.

 ************************

لأول مرة مهرجان سوق ألقوش القديم

متابعة – طريق الشعب

احتضنت ناحية ألقوش في محافظة نينوى، أول أمس الثلاثاء، مهرجان سوق ألقوش القديم الأول، بمشاركة المئات من أبناء الناحية ومناطق سهل نينوى. وأقيم المهرجان في سوق الناحية القديم، بهدف تسليط الضوء على واقعه وما تعرض له من تراجع، والسعي إلى إعادة إحيائه على النمط التراثي الذي عرف به.

وتضمن المهرجان الذي أقيم برعاية كنيسة ألقوش، فعاليات متنوعة، منها إعادة فتح محال السوق القديمة العاملة في مجال الحرف اليدوية، وتقديم أكلات شعبية وعرض مشغولات يدوية، فضلا عن فقرات غنائية ودبكات فلكلورية.

وفي كلمة له خلال افتتاح المهرجان، دعا راعي أبرشية ألقوش الكلدانية المطران بولس ثابت، المنظمات التي تهتم بالارث الثقافي والحضاري الى الالتفات للسوق القديم، مبينا أن الكنيسة أعدت خطة من أجل إعمار السوق “كي يحتضن المواهب والحرفيين ويكون مكانا خاصا لإشاعة الثقافة الأصيلة التي كان يتمتع بها الانسان الالقوشي”.

 ************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق جبار نعمة (ابو ايناس) 500 الف دينار.
  • الطفل سامي فارس سامي ٥٥ الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 **********************

في المعنى.. جاموس «عباس» و أسوشيتد برس

 محمد حيّاوي

يلقي عباس نظرة قلقة على الأفق. لقد انتهى اليوم تقريبًا وليس هناك ما يشير إلى عودة قريبة لجاموسه. إنه يعرف متى لا تعود حيواناته، بعد التجوال المضني بحثًا عن الماء النادر في هذا الجزء من الهور. لابد أنّها ماتت.

لقد فقد عباس بالفعل خمسة من قطيع جواميسه المكون من عشرين جاموسًا، بعد أن أضعفها الجوع ومزقت المياه المالحة أحشاءها.

إنّه ينطلق خمس مرات يوميًا في قاربه الصغير عبر الأهوار، ليملأ عبوات بلاستيكية بالمياه من بركة متبقية شبه آسنه، ويعود بها إلى حيواناته.

لقد فقدت الأسرة 20 جاموسًا حتى الآن.

على عكس المربين الآخرين الذين هاجروا إلى المدينة، يصر عباس على البقاء.

ـ لِم لا ترحل أنت أيضًا يا عباس؟

ـ لا أعرف أي عمل آخر

لقد نشأ عباس في الأهوار، وتربى وسط المشاحيف والجاموس والشبّوط والخنازير البريَّة.

لا شيء يضاهي جفاف هذا العام!

ثمة جاموس برزت أضلاعه من تحت جلده، يدلي بلسانه من فرط العطش، بينما يقف عصفور صغير رمادي اللون على رأسه، بالتحديد بين قرنيه!

شخصان يجذفان في المياه الضحلة المتبقية، تحلق فوقهما بعض الزرازير التي لم تهاجر بعد.

صيادون يجمعون القصب الجاف على طول الأهوار التي تحولت إلى صحراء.

صديقي القديم الذي يعمل في دائرة الزراعة في الناصرية يقول:

ـ نشعر بالعار يا رجل. ونحن نرى ما يجري من موت بطئ للحياة، ولا يمكننا فعل أي شيء.

صبي يقود جاموسًا مربوطًا بحبل.

(يقول مسؤول في الدائرة القانونية بوزارة الخارجية العراقية، التي تتعامل مع الشكاوى ضد الدول الأخرى، إن المفاوضات بهذا الشأن مع تركيا تجري ببطء قاتل) رويترز.

ـ ومع إيران؟

ـ (محاولات التواصل مع إيران بشأن تقاسم المياه أوقفتها شخصيات بارزة، قالوا لنا أن لا نتحدث مع إيران بشأن ذلك!) ). رويترز أيضًا.

منظر جوي للأهوار مع قوارب ومنازل قصبية.

رجل بزورق يحمل أطفالًا يجذف في مستنقع.

فتيات عراقيات يذهبن إلى المدرسة على متن قارب  (في الماضي. عندما كانت هناك مياه).

رجل داخل مضيف مهجور يصنع الشاي على لهب القصب  (ينفخ في الدّخان).

(نعيم علوان يصنع الشاي داخل منزله في أهوار الجبايش .(أسوشيتد برس

دبلوماسي أمريكي يقول:  إن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية دربت المسؤولين العراقيين على قراءة صور الأقمار الصناعية، من أجل  “تقوية موقف العراق في المفاوضات مع تركيا”.

مع غروب الشمس خلف الأفق في الجبايش، لم يعد جاموس عباس أبدًا. أنّه الحيوان السادس الذي يفقده.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الطريق الثقافي” العدد 117 في 20 آذار 2023