اخر الاخبار

الصفحة الأولى

زهير ضياء الدين: سنقيم الدعوى مجدداً بعد 10 أيام من نشر القرار.. رائد فهمي: استمرار تأويل النصوص القانونية يُضيّق الخناق على عمل الأحزاب السياسية

بغداد ـ طريق الشعب

عقد الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ومنسق التيار الديمقراطي العراقي زهير ضياء الدين، مؤتمرا صحفيا، الثلاثاء الماضي في مقر اللجنة المركزية بساحة الأندلس، للحديث عن تداعيات رد المحكمة الاتحادية لدعوى الحزب ضد رئيسي مجلس النواب والوزراء اضافة الى وظيفتيهما، بشأن عدم إرفاق الحسابات الختامية مع الموازنات العامة، حين تقديمها إلى مجلس النواب.

وقال الرفيق فهمي في المؤتمر الصحفي: “بتاريخ 24 كانون الثاني الماضي قدمت بصفتي سكرتيرا للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، دعوى على رئيسي مجلس النواب والحكومة، بالإضافة الى وظيفتيهما لانتهاكهما المادة الدستورية 62 التي تنص (على الحكومة ان تقدم الحسابات الختامية مع مشروع قانون الموازنة بشكل سنوي) الى مجلس النواب”.

وأضاف فهمي، أن هذا الانتهاك استمر على مدار خمس دورات انتخابية، معتبرا أن “الإمعان في انتهاك الدستور أدى إلى الإخلال بالدور الرقابي للبرلمان الذي لم تتوفر لأعضائه المعلومات الكافية لأداء دورهم، فضلا عن الإخلال في عملية إعداد الموازنة للسنة القادمة، لعدم توفر معلومات عن الانفاق في السنة السابقة”، مبينا ان هذا الامر يخل بالشفافية ويساعد على الفساد وهدر المال العام.

وأشار فهمي الى ان المحكمة الاتحادية حددت موعدا للمرافعة كانت فيها دفاعات الحكومة ضعيفة، لكن المحكمة ردت الدعوى من الناحية الشكلية، وليس الموضوعية، استنادا إلى مادتين في قانون الأحزاب، تنصان على عدم وجود مصلحة مباشرة لرئيس الحزب في الأمر!

من جانبه، ذكر منسق التيار الديمقراطي العراقي والمتوكل بالدعوى المحامي زهير ضياء الدين، أن المحكمة الاتحادية تعمل بموجب القانون رقم 30 لسنة 2005، والنظام الداخلي رقم 1 لسنة 2020، والتي تشترط قبول الدعوى أن يكون للمدعي مصلحة مباشرة في الدعوى، وان تكون نتيجة الدعوى مؤثرة على وضعه.

وأضاف ضياء الدين، ان “دعوانا مستندة الى نصوص دستورية صريحة منها المادة 27 من الدستور العراقي التي تنص على (من حق أي مواطن بغض النظر عن صفته الوظيفية الدفاع عن المال العام)، فكيف من باب أولى اذا كان سكرتير الحزب الشيوعي العراقي؟”، موضحا ان “دفاعات المشتكى عليهم تركزت على عدم وجود مصلحة مباشرة للمدعي في الدعوى، الا ان ردنا كان وفق المادة 27 من الدستور أولا، التي تؤكد ان من حق أي مواطن عراقي الدفاع عن المال العام”.

وأشار ضياء الدين الى ان “المحكمة الاتحادية استندت في رد الدعوى على المادتين 18 و19 من قانون الأحزاب؛ حيث تنص المادة 18 على (يتمتع الحزب بالشخصية المعنوية والقانونية ويمارس نشاطه تبعا لذلك). بينما المادة 19 تنص على (رئيس الحزب ومن بصفته وحسب النظام الداخلي هو الذي يمثله في كل ما يتعلق بشؤونه امام القضاء والجهات الأخرى)”.

واكد المحامي، “نحترم قرار المحكمة التي أكدت بدورها أن من حق  الاستاذ رائد فهمي بصفته الشخصية ان يقيم الدعوى مجددا، وعلى نفس الموضوع”، موضحا انه “تم الاتفاق مع موكلي على إعادة الشكوى مجددا بعد مرور 10 أيام على نشر القرار في موقع المحكمة بصفته الشخصية”.

وعاد الرفيق رائد فهمي ليقول: إنّ “أي حزب معني بالشأن العام في شؤون البلاد والمواطنين؛ ففي حال الاستمرار في تأويل هذه الفقرة، يعني أن هناك تضييقا على عمل الأحزاب، وبالتالي عدم تمكنها من إقامة أي دعوى ضد قضايا تتعلق بالشأن العام والمواطنين، وكأنها جهات خارجة عن المجتمع”.

وأضاف: “افترض ان البرلمان هو اول جهة ذات مصلحة، واستغرب من تعايش أعضاء مجلس النواب على مدى الدورات المتكررة مع هذا الانتهاك الدستوري”.

وبيّن الرفيق ان “مصلحة البلاد العليا هي أولوية، ويهمنا بصورة عامة تعزيز العملية الديمقراطية والشفافية”، داعيا أعضاء مجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني الى “ممارسة دور ضاغط في الزام الحكومة بتقديم الحسابات الختامية مع الموازنات السنوية”.

 **************

راصد الطريق.. كفى إهداراً للطاقات البشرية!

في حين يستثمر العالم موارده البشرية لاستخلاص اقصى الطاقات، وتحقيق الفائدة من الخبرات المتراكمة، عمد مجلس النواب عام 2019 في خطوة غير مدروسة كالعادة، على تعديل قانون التقاعد الموحد لتنص مادته الأولى على “إحالة الموظف إلى التقاعد عند إكماله سن (60) من العمر”!

ويستطيع المتابع الحاذق لإداء مؤسسات الدولة والتصريحات الرسمية الصادرة عنها، ان يشخص بشكل دقيق افتقار الكثير منها الى خبرات وطاقات استمدها الموظفون من عمل طويل ودؤوب، أهّلهم لامتلاك الخبرة والقدرة على تقديم الأفضل.

لقد عودتنا منظومة المحاصصة والفساد على الارتجال والترقيع في مواجهة الازمات، وذلك ما جعلها تصدر القانون المذكور، الذي حرم المؤسسات الحكومية من خبرة كثير من الموظفين المحالين مبكرا على التقاعد دون رغبة منهم.

بعد مضي اكثر من 3 سنوات على اقرار ذلك التعديل غير الموفق، ألا يجدر العمل على إلغائه، بعد ان لم تجن منه المؤسسات الحكومية غير الخسران؟

.. وأن مجلس النواب لمدعو الى تدارك الخطأ الذي ارتكبه سلفه، حتى لا نفقد المزيد من أصحاب الخبرة والكفاءة.

 *****************

غضب شعبي بسبب الجفاف يُقابل بالرصاص!

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق متعددة من مدن البلاد، حاملة مطالب مختلفة، فيما لم تجد القوات الأمنية غير القوة لفض التظاهرات وتفريق المحتجين الغاضبين في محافظة ذي قار، نتيجة عدم وضع الحلول بعد جفاف مناطقهم. واندلعت مواجهات عنيفة بين محتجين في قضاء الإصلاح بمحافظة ذي قار، وبين قوات الأمن التي استخدمت العنف تجاه المتظاهرين المطالبين بمعالجة ازمة الجفاف، التي تضرب القضاء. وفي منطقة الكاظمية، أصاب رصاص الشرطة الاتحادية احد المواطنين ليفارق الحياة اثناء تظاهرة مطالبة بالخدمات.

 ***************

العراق يهزم اليابان ويلاقي اوزبكستان في النهائي

متابعة ـ طريق الشعب

تأهل منتخبنا الوطني إلى المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا للشباب، تحت 20 عاماً، عقب فوزهِ على اليابان بفارق ركلات الترجيح. وانتهى الوقت الأصلي للمباراة التي جرت على ملعب جار  في طشقند، بين أسود الرافدين والساموراي، بهدفين لكل منهما، قبل أن يحسمها شباب المدرب عماد محمد بفارق ركلات الترجيح 5-4. ويستعد منتخبنا للقاء نظيره الأوزبكي يوم السبت المقبل في نهائي البطولة، بعد ان تغلّب صاحب الأرض والجمهور على كوريا الجنوبية بفارق ركلات الترجيح 3-1.

 ***************************

الصفحة الثانية 

انخفاض أسعار النفط يهدد موازنة 2023

بغداد ـ طريق الشعب

اكد الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، امس الأربعاء، أن انخفاض أسعار النفط العالمية وضع الموازنة في مسار حرج.

وقال المرسومي إن “موازنة 2023 تفاؤلية جداً، فهي مبنية على صادرات 3.5 مليون برميل يومياً وبسعر نفط 70 دولاراً للبرميل الواحد”، لافتا الى أن “العراق اول دولة نفطية في منظمة أوبك تتبنى مثل هذا السعر المرتفع وغير المتحفظ”.

وأضاف، أن “الموازنات العراقية السابقة دائما ما كانت تبني على سعر متحفظ لبرميل النفط اي اقل من السعر الحالي والمتوقع، الا أن الموازنة الحالية بُنيت على 70 دولاراً في حين الموازنات الخليجية تقررت ما بين 55 – 65 دولاراً”.

وبيّن أن “الموازنة كبيرة جداً والعجز كذلك وهذا ما يضع الموازنة العراقية ضمن مسار حرج”، مشيرا الى ان “وضع الموازنة بهذا الشكل أصبح قلقاً لأنه لم يراع مبدأ الانخفاض المحتمل بالأسواق العالمية”.

وتستمر أسعار النفط العالمية بتراجع بعد ان سجل خام برنت قرابة الـ74 دولاراُ للبرميل الواحد.

 **************

الاحتجاجات لا تتوقف.. غضب شعبي بسبب الجفاف يُقابل بالرصاص!

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق متعددة من مدن البلاد، حاملة مطالب مختلفة، فيما لم تجد القوات الأمنية غير القوة لفض التظاهرات وتفريق المحتجين الغاضبين في محافظة ذي قار، نتيجة عدم وضع الحلول بعد جفاف مناطقهم.

عنف غير مبرر

واندلعت مواجهات عنيفة بين محتجين في قضاء الإصلاح بمحافظة ذي قار، وبين قوات الأمن التي استخدمت العنف تجاه المتظاهرين المطالبين بمعالجة ازمة الجفاف، التي تضرب القضاء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من المواطنين الغاضبين تظاهروا خلال 3 ايام الماضية على خلفية انقطاع المياه عن قضاء الإصلاح بذي قار لأكثر من أسبوعين، مطالبين بإنهاء الأزمة”، مشيرا إلى ان “أسواق القضاء أغلقت على خلفية تصاعد حركة المحتجين المطالبين بتوفير الحصص المائية”.  

واضاف أن “مواجهات عنيفة اندلعت بعد ذلك بين قوات الامن والمحتجين وسط انباء عن وقوع مصابين”، مبينا ان “القوات الأمنية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين”.

وأشار الى ان “المتظاهرين يطالبون بالإفراج عن متظاهرين بعد القاء القبض عليهم ليلة الثلاثاء على خلفية التظاهرات السابقة”، موضحا ان “الأجهزة الأمنية تحاول ابعاد المتظاهرين عن مركز المدينة من خلال إطلاق العيارات النارية بالهواء”.

وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، انتقد ناشطون ومدونون اللجوء إلى العنف من قبل عناصر الأمن لمنع التظاهرات، وقال المدون علي السومري، في تغريدة له، “بعد أزمة مياه الشرب وتوقف مشاريع إسالة الماء وجفاف المزارع، وبدلا من توفير حلول للأزمة وتوفير المياه، تقوم الحكومة بإرسال أرتال عسكرية إلى قضاء الإصلاح في ذي قار لقمع الأهالي ومنع خروجهم في تظاهرات تطالب بمياه الشرب”.

وحتى ساعة إعداد هذا التقرير، مساء الاربعاء، يتواصل الكر والفر بين القوات الأمنية والمتظاهرين.

 وفي منطقة الكاظمية، أصاب رصاص الشرطة الاتحادية أحد المواطنين ليفارق الحياة أثناء تظاهرة مطالبة بالخدمات.

وأفادت وكالة NRT عربية انه “خلال خروج اهالي مجمع الإمام في منطقة الكاظمية ببغداد في تظاهرة للمطالبة بالكهرباء وتحسين الخدمات، تم اصابة مواطن خلال الاشتباك مع القوات الامنية بطلق ناري ادى الى مقتله على الفور”، مبينة ان “القوات الامنية قامت بتطويق المجمع واعتقلت عشرات الشباب على خلفية الحادثة”.

مطالبات بتوفير الخدمات

في الاثناء، تظاهر العشرات من أهالي منطقة حاوي العباس في قضاء الشطرة، شمالي محافظة ذي قار، احتجاجا على تردي واقع الخدمات، وفشل المشاريع المنفذة في مناطقهم.

وقال المتظاهرون، ان عدم شمول مناطقهم بالتبليط أثر كثيرا على حركتهم وذهاب أطفالهم الى المدارس، مبينا أن “نقص الأبنية المدرسية ومشاريع المجاري كان له أثر كبير بعد موجة الامطار الأخيرة”.

ويأمل المحتجون من الجهات الحكومية “الالتفات الى معاناتهم والإسراع في انقاذهم من هذا الواقع”.

وطالب العشرات من أصحاب الأجور اليومية في دوائر وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة في محافظة المثنى بتحويلهم الى نظام العقود، وذلك خلال وقفة احتجاجية، نظموها أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة.

وذكر عدد منهم، ان مطالبهم تتعلق بتحويلهم الى نظام العقود ٣١٥ نظرا لاكمالهم الخدمة الخاصة بذلك، مشيرين إلى ان عددهم يصل إلى 1400 أجير، داعين ممثلي المحافظة في مجلس النواب إلى الوقوف معهم وايصال مطالبهم وادراجها ضمن قانون الموازنة العامة.

قطع الاراضي

الى ذلك، تظاهر العشرات من موظفي شركة ابن ماجد العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن أمام مبنى الشركة في البصرة، مطالبين بتمليكهم قطع أراض كانت قد خصصتها لهم الشركة منذ العام 2013 وتحويلها من نظام بناء مجمع سكني إلى عرصة خالية، وفقا لقانون رقم 300 المقر في مجلس الوزراء سنة 2015.

وبيّن الموظفون، أن عدد المنتسبين المشتركين في قطعة الأرض يبلغ 790 منتسبا، فيما ناشدوا محافظ البصرة متابعة هذه الإشكالية، والعمل على معالجتها وضمان حقوقهم.

وفي العاصمة بغداد، تظاهر المئات من موظفي ديوان الرقابة المالية الاتحادي، أمام مبنى الديوان في بغداد، مطالبين بتوزيع سندات الملكية لقطع الارض التي جرى منحهم اياها في منطقة التاجيات، غربي العاصمة.

وناشد الموظفون المحتجون الحكومة “التدخل المباشر لتوزيع سندات الملكية على موظفي ديوان الرقابة المالية الاتحادية الخاصة بأرض التاجيات”، مشيرين الى أن تلك السندات “تم اصدارها في سنة 2020 لكن لم يتم توزيعها حتى الان”.

 *****************

مواطنون يسخرون من التنفيذ الحكومي للمشاريع: مجرد ترقيع.. لجنة برلمانية تضع 5 محافظات في قائمة «أسوأ خدمات»

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

عدت لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية، خمس محافظات، بأنها الأسوأ من ناحية تقديم الخدمات، وهي القادسية والمثنى وبابل وواسط وصلاح الدين، مؤكدة أنها تعتزم استضافة أكثر من 20 مسؤولا محليا خلال المدة المقبلة.

ويصف مواطنون حديث اللجنة بأنه “إشعارات إعلامية، لا تحمل أية جدية في تطوير الأوضاع الخدمية الراهنة”.

5 محافظات على خط «الاستضافة»

وكشف رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية، علي الحميداوي، ان اللجنة في طور استضافتها محافظي جميع المحافظات، ابتداء من المحافظات الأكثر تضررا، وهي كل من القادسية والمثنى وبابل وواسط وصلاح الدين.

ويقول الحميداوي في تصريح خصّ به “طريق الشعب”، ان “المحافظة الأولى هي بابل وجرى ذلك يوم الاثنين، وتبعه امس الأربعاء محافظ الديوانية، ثم صلاح الدين والسماوة وواسط، ثم المحافظات الأخرى تباعا: النجف، ذي قار، ميسان”، مؤكدا ان “اهم المشاريع التي نعمل على تحقيقها في موازنة عام 2023، هي توفير لكل محافظة احتياجاتها واولوياتها”.

وبالحديث عن محافظة بابل، أوضح انها بحاجة الى بنى تحتية وتحسين واقع الطرق وشبكات الكهرباء والصحة فيها، اذ 5 بالمائة فقط من أبنيتها التحتية كاملة، وتحتاج الى اكمالها لأجل المباشرة بمشاريع أخرى في قطاعات أخرى، وهذا يجعلها تحتاج الى 3 تريليونات”.

ويرهن المتحدث تحقيق ذلك بأن تكون هناك وقفة جادة من قبل الحكومة المركزية، التي نعتت نفسها بأنها حكومة خدمات، متأملا ان يكون هذا العنوان “حقيقيا”، مردفا أن هناك “جدية” في معالجة مشاكل الخدمات التي تعاني منها كافة المحافظات العراقية.

شعارات!

يقول يذكر ثامر ريس وهو ناشط من محافظة بابل، ان هناك غيابا حقيقيا لدور الحكومة ومؤسساتها المعنية في تقديم الخدمات الصحية، والكهرباء والتعليم.

ويضيف في حديث مع “طريق الشعب”، ان “خطوات الحكومة إزاء تحسين الخدمات، هي مجرد استعراض. وهذه الشعارات سمعناها كثيرا منذ عشرين عاما، اذ انها لا تخرج ـ بالعادة ـ عن الورق”.

فساد في واسط

اما في محافظة واسط، فيقول المواطن والناشط صفاء رشيد، ان الجانب الرقابي يشكل أهمية كبيرة في إيجاد وتعزيز وتطوير مستوى الخدمات، مؤكدا ان اغلب المحافظات تعاني سوء الخدمات بكافة جوانبها، ملوحا بعدم وجود ثقة لدى المواطنين في إمكانية انجاز المشاريع الخدمية الخاصة بمناطقهم، كما لا يتوقعون خيرا من قوى المحاصصة التي تتحكم بصناعة القرار الحكومي.

وعن مستوى الخدمات في واسط، يشير رشيد في حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان أبرز ما تعانيه المحافظة في مجال البنية التحتية، هو قطاع الطرق والجسور، الذي وصفه بـ”السيء جدا”، مستشهدا على ذلك بـ”وجود جسر في مدينة الكوت، صمم ونفذ بطريقة غير صحيحة، وصار يطلق عليه (أبو حديبة)، كونه مائلا الى حد كبير”.

ويواصل رشيد حديثه عن “أبو حديبة” قائلا: انه قد ينهار في أية لحظة كونه “منتهي الصلاحية منذ خمس سنوات”.

ويشير رشيد، الى “منح محافظة واسط أكثر من 600 مليار دينار عراقي، ضمن موازنة الامن الغذائي. وهناك أحاديث عن استثمارها في مشاريع خدمية وتنموية، لكن ما يجري هو مجرد ترقيع”، لافتا الى أن أغلب مشاريع البنية التحتية تتحكم فيها صفقات الفساد “وهذا هو أسوأ مشكلة تتسبب بهدر المال العام”.

 ********************

كل خميس.. فساد هائل وموقف باهت

جاسم الحلفي

بعد يومين فقط من المقابلة التي اجرتها صحيفة الشرق الأوسط يوم 12 آذار 2023 مع رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، الذي أشار فيها إلى ان “الفساد التهم أكثر من 600 مليار دولار من أموال العراق، استخدمت لمصلحة أفراد وكيانات حزبية وعسكرية وأدوار إقليمية) ردت المحكمة الاتحادية الدعوى التي قدمها الرفيق رائد فهمي الى المحكمة الاتحادية ضد رئيسي مجلسي النواب والوزراء إضافة إلى وظيفتيهما، في شأن عدم موافاة مجلس النواب بالحسابات الختامية للميزانيات التي أنفقت أموالها دون معرفة مصيرها.

 لم نشهد ردود فعل من مجلس النواب تتناسب مع الكشف عن سرقة 600 مليار دولار، مع ان هذا الرقم سبق وتكرر الإعلان عنه من قبل اكثر من مسؤول متنفذ، لكنه الآن يعلن لأول مرة من قبل رئيس وزراء سابق كان قد شغل أيضا منصب رئيس جهاز المخابرات، وهذان المنصبان اتاحا له معرفة الدهاليز والخبايا.

واذا كانت المعلومة استقبلت من عامة الناس باعتبارها جزءا من تصفية حسابات بين المتنفذين في اطار صراعهم على السلطة وخوضهم حرب الملفات الشائنة، حيث يلوّح كل منهم الى خصمه متهما إياه بالفساد، فقد بات من المستحيل تبرأة أيّ متنفذ مارس السلطة منذ التغيير حتى الان الا ما ندر، وما كان ينبغي لمن يدعي تمثيل الشعب رسميا ان يلجأ الى الصمت.

لو فكرنا لبرهة بحجم المعلن عن الأموال المنهوبة من خزينة الدولة، في ظل إدارة غير امينة للمال العام، ومجالس نواب امتهنت المحاصصة دون أي دور رقابيّ حقيقي، لما تمكن حيتان الفساد من نهب هذا الكم المهول من الأموال. وما كان للنهابين قطعا ان يتطاولوا على المال العام، لو ان مجلس النواب مارس دوره الرقابي بشكل صحيح، وطبق الفقرة الأولى من المادة 62 من الدستور، التي تنص على ان “يُقدم مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة والحساب الختامي الى مجلس النواب لإقرارهما”.

هذه المادة بتطبيقها الدقيق تعني اغلاق بوابة واسعة بوجه حيتان الفساد، لكن هذا لم يحدث طوال الدورات السابقة، رغم مناشدات بعض النواب المعارضين للمحاصصة، ومن خارج الكتل المتنفذة.

ومما يؤسف له في هذه الدورة لمجلس النواب عدم مبادرة أي نائب الى مساندة الدعوى التي تقدم بها سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، حتى من المحسوبين على تشرين وممن صعدوا للبرلمان باسم تغيير الأوضاع. وجاء قرار المحكمة  يوم 14 آذار 2023 برد الدعوى من الناحية الشكلية، لأنها اقيمت من قبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بصفته المعنوية، وذلك بموجب اجتهاد خاص في تفسير المادتين  18 و19 من قانون الأحزاب، مع ان المادة 19 أولا تعطي الحق لسكرتير الحزب في اللجوء الى القضاء، اذ نصت على ان “رئيس الحزب ومن بصفته، وحسب النظام الداخلي، هو الذي يمثله في كل ما يتعلق بشؤونه امام القضاء والجهات الأخرى”، والحزب الشيوعي هو شخصية معنوية مسجلة في دائرة الأحزاب، ومشارك في العملية السياسية، وعليه مسؤولية الدفاع عن المال العام. وقد تبنى هذا الموضوع في برنامجه السياسي. وحدد النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي مسؤوليات سكرتير الحزب، ونص على انه “يمثل لجنة الحزب المركزية ومكتبها السياسي أمام جميع منظمات الحزب وأمام الرأي العام. وهو المسؤول الأول عن تطبيق قراراتهما وإدارة وتنظيم أعمالهما، وهو مسؤول أمام اللجنة المركزية”. وبهذا المعنى فسكرتير الحزب صاحب مصلحة في الشكوى. 

وفي كل الأحوال تنص المادة 27 من الدستور على “ان للأموال العامة حرمة، وحمايتها واجب كل مواطن”. وهذا ما يتيح لأيّ مواطن ان يتقدم بالشكوى الى القضاء، دفاعا عن المال العام وردا لتطاول حيتان الفساد.

 **********************

الصفحة الثالثة 

وكلاء الإنترنت: ملتزمون بقرارات الوزارة .. لكنها غير مجدية.. قرارات شكلية لوزارة الاتصالات لن تغيّر شيئاً من واقع الخدمة

بغداد ـ طرق الشعب

يقول مراقبون ان وزارة الاتصالات تحاول بشكل مستمر، ايهام الناس باتخاذها خطوات من شأنها تخفيض أسعار الانترنت وتحسين جودته، لكن أي شيء من ذلك لم يحدث.

ووفقا لمتخصصين ومعنيين، فإن الوزارة أصبح شغلها الشاغل ملاحقة شركات الإنترنت، بدل الالتفات الى القضايا الأساسية، واكمال مشاريع البنية التحتية التي تسير بوتيرة بطيئة جدا.

هدر كبير

وحول هذا الموضوع، يقول الخبير التكنولوجي علي أنور، ان القرض الياباني الحكومي كان من المفترض ان يشغل FTTH  ـ الكيبل الضوئي، وقد صرفت مبالغ مالية كبيرة، لكن شابها هدرا واضحا.

واضاف في حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا “اليوم يوجد 150 الف خط فقط جاهز من القرض الياباني، بينما كان من المفترض ان يتم تشغيل 600 الف، وصولا الى المليون. ولم يتم تنفيذ المشروع بشكل صحيح نتيجة التلكؤ والمشاكل”.

واشار أنور الى ان الوزارة “قررت في السنتين الأخيرتين التخلي عن البث من خلال الأبراج، كما في كل دول العالم، عبر تطوير البنى التحتية وانهاء الفوضى والعشوائية الموجودة، فهذه واحدة من مشاكل الإنترنت”، مبينا ان “الدولة احالت الامر من خلال عقود تراخيص الى الشركات، وخصصت لكل محافظة مناقصة منفردة، وتتراوح مدة تنفيذ العقود من 10 الى 20 سنة، حسب نوع العمل”.

مشاكل العمل

وذكر الخبير، ان هناك مشاكل نعاني منها في هذا الصدد “تتعلق بالبنى التحتية والقوانين وغياب التنظيم وضعف الرقابة، حيث يجب ان تكون هناك سياسة وخطة واضحة، وتكون على مراحل”.

واكد ان “المرحلة الأصعب والاهم هي إنجاز الـ FTTH ، لأنه بدون انجاز البنى التحتية وتوفير الانترنت عبر الكيبل الضوئي لا يمكن المراقبة والمتابعة وقياس جودة الخدمة”، منوها بان “عدم الاستقرار السياسي والحكومي والمحاباة والمحاصصة، كلها عوامل ذات تأثير سلبي كبير في هذا الجانب”.

ولفت إلى انه ما تجلس وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات والشركات المجهزة على طاولة واحدة، ويكون هناك قانون وشروط ضامنة تحكم هذه الجهات، سيكون من الصعب الحديث عن تلمس حلول لمشكلات الإنترنت في العراق.

وأردف أنّ “الشركات بالإمكان السيطرة عليها، لكن ماذا عن الوزارة والهيئة؟ حيث انه حتى الآن لا يوجد قانون للمعلومات والاتصالات، إذ ان وزارة الاتصالات تعمل بدون قانون. بينما الهيئة تعمل بحسب قانون سلطة الائتلاف رقم 65”، داعياً إلى ضرورة إيجاد ضوابط قانونية لإدارة العمل الوزاري بشكل صحيح.

وقال أنور، انه يجب ان يكون هناك تنسيق حكومي عالي المستوى، فاليوم اغلب الشركات التي تنفذ FTTH تعاني من العمل على ضفاف الأنهر من وزارة الموارد المائية، وفي الطرق مع مديرية الطرق والجسور وعند الأنابيب النفطية، حيث يتحججون بالمحرمات، لذلك يجب ان تكون هناك تسهيلات.

لا أساس علمي

بدوره، يعتقد مهندس الاتصالات محمد كاظم، أن حديث وزيرة الاتصالات وتوجيهاتها ليس لها علاقة بالجانب الفني، إنما لا تستند إلى أساس علمي، ولا يمكن للأبراج والشركات تطبيقها.

وقال كاظم في حديث لـ”طريق الشعب”، إنّ “الخدمة السيّئة للإنترنت لا يمكن حلّها عبر الثرثرة الإعلامية والتضليل، وآخرها محاولة إيهام المواطنين بأن شركات الإنترنت لم تلتزم بالتخفيض في حين أن الوزارة أنذرت الشركات التي تقوم ببيع الاشتراك الاعتيادي بأقل من 22 ألفا للأبراج”، مشيرا إلى ان “بعض الشركات قامت بتخفيض السعر الرسمي المحدد من الوزارة لكن الوزارة رفضت الأمر وهددت الشركات بإيقافها عن العمل!”.

واكد كاظم ان هناك محاولة للتضييق على بعض الشركات من اجل إفساح المجال امام أخرى للدخول الى السوق، مبينا ان ملف الإنترنت لا يخلو من الصراع السياسي على الأموال، ويبدو ان بعض المتنفذين انتبه أخيرا لهذا المورد الهام.

وحاول مراسل “طريق الشعب” التواصل مع وزارة الاتصالات ليفرش التساؤلات العديدة على طاولتها، بما يتعلق بمشروع الإنترنت الحكومي وحول ما تبتغيه هي من شركات الإنترنت، ولكن الأخيرة لم تتعاون بالشكل المطلوب.

 **************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

غزو العراق

انتصار انتهى بسلسلة من الكوارث

بمناسبة الذكرى العشرين للغزو الأمريكي للعراق، كتب المحرر الدبلوماسي لصحيفة الغارديان البريطانية، باتريك وينتور، مقالاً أشار فيه إلى أن ذلك الغزو كان مختلفاً عما قاله رجل الدولة الفرنسي جورج كليمنصو، من أن الحرب هي سلسلة من الكوارث التي تؤدي إلى النصر، لأنه مثّل انتصاراً انتهى بسلسلة من الكوارث، تاركاً تأثيراته السلبية على النظام الدولي والعملية السياسية ومن ساهم في شنه، وعلى ثقة الغرب بنفسه، تلك الثقة التي ولدت بعد انتهاء الحرب الباردة.

وذكّر المقال بالعديد من التحذيرات، التي طرحها الكثيرون من الخبراء في شؤون العراق والشرق الأوسط، قبيل إندلاع الحرب، والتي تم تجاهلها وخاصة من قبل الساخر بوش وحلفائه، مؤكداً بأن إقدام هؤلاء على غزو العراق واحتلاله وإدارته، رغم جهلهم بظروفه، مثّل غطرسة بإمتياز.

أخطاء بلا حدود

وأعرب الكاتب عن اعتقاده بإرتكاب المحتلين لمجموعة من الأخطاء كتفكيك الدولة وحل الجيش واجتثاث البعث وعدم الانتباه إلى ما تركه الحصار الطويل على البلد والمجتمع من آثار كارثية وأخيراً عدم وجود خطة متماسكة متفق عليها لمن سيحل محل الدكتاتور. وعزا وينتور الصراع الطائفي الذي حدث وظهور تنظيم القاعدة الإرهابي وولادة الخلافة المزعومة لداعش وتعزيز دور إيران الإقليمي وتواصل العنف وتواصل سقوط الضحايا، الذين تجاوز عددهم 400 ألف عراقي، إلى حدوث تلك الأخطاء، معتبراً فوضى الديمقراطية في العراق، مبرراً ساقته الأنظمة القمعية لوأد الربيع العربي.

ازدواجية معايير

وأرجع الكاتب المخاوف التي يشعر بها الغرب من إحتمال حدوث تغييرات دراماتيكية في إيران وروسيا، إلى نتائج غزو العراق، وفي مقدمتها قيام حكومات فاسدة وطائفية في هذا البلد، على حد تعبيره. كما أكد بأن لا أحد سيأخذ بجدية إدانة واشنطن للغزو الروسي لأوكرانيا وحرصها على السيادة الوطنية وسلامة الأراضي وميثاق الأمم المتحدة، لأنه سيتذكر فوراً ما حدث في العراق العام 2003.

قلق دول المنطقة

وأشار الكاتب إلى أن الحرب قد أشعرت السعودية، حليف الولايات المتحدة على المدى الطويل، بالقلق لأنها كانت قد حذرت بوش من مخاطر استيراد الديمقراطية فجأة إلى العراق، ولم تؤيد الانتخابات أو تتقبل بروح رياضية نتائجها. كما سارعت إيران إلى استغلال فراغ السلطة في بغداد وبنت في النهاية سياسة خارجية تقوم على توسيع العمق الاستراتيجي لبلادها، وأحتل حلفاؤها ثلثي مقاعد مجلس النواب في العراق. ويبدو أن هذا القلق وتلك النتائج قد أطاحت بالفكرة التي تبناها بوش وأصحابه من أن (بقاء الحرية في أرضنا يعتمد بشكل متزايد على نجاح الحرية في أراض أخرى)، فتخلى الغرب عن التدخل المباشر، على الأقل في الوقت الحاضر.

العراق اليوم

ويشير الكاتب إلى أن البلاد، رغم كل المآسي، تعيش تحولًا عاطفيًا، بالإبتعاد عن الهوية الطائفية، وأن هذا التحول قد بدأ مع انتفاضة تشرين 2019، حين إجتمع الشباب، سنة وشيعة، في ثورة ضد فساد الطبقة الحاكمة بأكملها، ضد النظام السياسي المبني على المحاصصة، والتقسيم العرقي الطائفي للغنائم، وهو نظام صممه بعض المعارضين لنظام صدام حسين في التسعينات بمساعدة وزارة الخارجية البريطانية.

وحذر المقال من أن فشل الإنتفاضة في تحقيق جميع أهدافها، وتواصل هيمنة نظام المحاصصة على البلاد، قد أصاب الناس بخيبة أمل وخلق حنيناً إلى دولة قوية، وقد يُفقد قطاع من الشباب، ثقتهم في الديمقراطية، التي كانوا يأملون أن تضمن لهم حقوقهم الاجتماعية ـ الاقتصادية.

  نأمل خيراً

في تعليق لها حول الإتفاق الإيراني السعودي لإستئناف العلاقات بين البلدين، وتأثير ذلك على العراق، ذكرت وكالة رويترز بأنه ومنذ الإطاحة بصدام حسين في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، عمقت إيران نفوذها السياسي والأمني والاقتصادي في هذا البلد، بشكل آثار قلق السعودية، وأعاق عودة الدفء للعلاقات بين الرياض وبغداد. وأشارت الوكالة إلى أحداث سببت بعض التوتر بين البلدين، كالهجوم على منشأت نفطية سعودية عام 2019، بطائرة مسيرة، قيل إنها إيرانية وإنها حلقت فوق الأجواء العراقية. وأضافت الوكالة بأن العام التالي قد شهد تحسنا في العلاقات أدى إلى إعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين، ثم إستضافة بغداد لمحادثات مباشرة بين جارتيها، والتي كانت مقدمة مهمة للإتفاق. وذكرت الوكالة بأن بغداد قد رحبت بالاتفاق ووصفته بأنه وسيلة “لفتح صفحة جديدة”، في وقت يأمل فيه العراقيون حدوث انفراجة في المنطقة تسمح لهم بإعادة بناء بلادهم، بدلا من حالة عدم الاستقرار التي تشهدها، بسبب الصراع بين الولايات المتحدة ودول الخليج العربي وإيران.

 *******************

شريط الاخبار

لو ظلمة، لو سراجين

أقرت الحكومة موازنة السنوات 2023 و 2024 و 2025 بعجز قدره 64 ترليون دينار وبموازنة إستثمارية لا تتعدى 25 في المائة، فيما خُصص الباقي للإنفاق التشغيلي، الذي تضخم كثيراً مؤخراً. هذا وإذ ينهي المشروع فترة عام ونصف بدون موازنة، فإنه يحمل مبدئياً، ثلاث مخالفات دستورية، لعدم تقديمه مع الحسابات الختامية ولتجاوز العجز فيه نسبة 3 في المائة التي حددها القانون، ولشموله لثلاث سنوات مما ينذر بالفشل، إذا ما تراجعت أسعار النفط، السلعة الرئيسية التي تعتمد عليها البلاد في وارداتها. كما سجّل نكوصاً للحكومة عن وعودها بتقليص الإنفاق والدين العام وعدم تبني سياسات إستثمارية تنموية.

«عفرمن» حكومة!

أعلنت وزارة التخطيط عن تسجيل أكثر من 11523 حادثاً مرورياً، تسبب بوفاة 2828 وجرح 12677 شخصاً خلال العام الماضي، منها 3079 حادثا مميتا (اي بنسبة 26.7 في المائة)، مما رفع من عدد حوادث المرور بنسبة 10 في المائة وعدد الضحايا بنسبة 6.8 في المائة وعدد الجرحى بنسبة 12.9 في المائة عن العام 2021. وأشارت الوزارة إلى أن أسباب هذه الحوادث تمثلت في أخطاء السائقين والخلل في العجلات ورداءة الطرق. هذا وفيما توجد في العراق عشرات الشوارع التي سُميّت بطرق الموت، عجزت الحكومات المتعاقبة عن إيجاد معالجات صحيحة لمشاكل المرور المعقدة.

الممنوعون من اللمس

إعتقلت قوات الأمن شقيق أحد النواب بتهمة تنفيذ أعمال عنف وجرائم مختلفة وحيازة أسلحة وأجهزة اتصال وطائرة مسيّرة. وقد رفض أقرباء المعتقل الأمر، وخرجوا بتظاهرة مطالبين بإطلاق سراحه على الفور، فيما أدان محافظ ديالى عملية الاعتقال وطالب بمحاسبة القوة الأمنية التي قامت بذلك، واعتبر عدد من النواب إعتقال الرجل أمراً مهيناً ومنافياً لحقوق الإنسان. هذا وإذ يتفق الناس مع أهمية أن تتم عمليات ضبط الأمن بقرارات قضائية ووفق القانون، كانوا يأملون أن يبدي “أولو الأمر” ذات الحرص على كرامة المواطنين، المتساوين أمام القانون، وأن يُكشف للجميع سبب وجود كل هذه الأسلحة لدى مواطن “أعزل”.

لا عزاء للنساء

إحتل العراق، وحسب وكالة بلومبيرغ، الموقع الثاني عربياً، مسبوقاً بالأردن ومتبوعاً بالسعودية، فيما يتعلق ببطالة النساء، حيث بلغ معدلها 28.2 في المائة، أي ضعف معدل بطالة الذكور، والتي تبلغ 14.7 في المائة. وعلى الرغم من أن نسبة النساء في المجتمع تقارب 49 بالمئة، فقد شكلت نسبة العاملات في القطاع الخاص، 29 بالمئة، فيما يعاني حوالي 85 في المائة من النساء من قهر يحجّم دورهن في المجتمع عموما وفي سوق العمل بشكل خاص. هذا وتجدر الإشارة إلى تعرض 20 في المائة من العراقيات للتعنيف الأُسري، في وقت يرفض فيه المتنفذون أية حلول لما تعانية المرأة من مصائب.

طلعت ريحتكم

أصدر القضاء أمراً بالقبض على رئيس ديوان الوقف السنيِّ الأسبق بسبب مخالفات مالية تضمنت منح شركة يابانية مبلغ 42 مليار دينار، لغرض بناء وهمي لجامع نينوى الكبير. كما أعلنت هيئة النزاهة عن قيامها بسبع عمليات ضبط لدوائر تابعة لخمس وزارات في محافظة ديالى، منها كشف مخالفات مالية بمبلغ (2493247) مليون دولار في عقد مع شركة أجنبية لتجهيز أسلاك نحاسية، وصرف مبالغ قرضين من مصرفي الرشيد والزراعي لشخصين دون علمهما. كما كشفت الهيئة عن ضبط هدر للمال العام في دائرة صحة نينوى قيمته 5 مليارات دينار، وفساد في ديوان وكهرباء صلاح الدين، تسبب بهدر 6 مليار دينار.

 ********************

الصفحة الرابعة 

هل من معالجات حقيقية للأزمة؟.. شركات سياحية تتحايل لسحب الدولار الحكومي

عبر جوازات المواطنين

بغداد ـ محمد التميمي 

ضمن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي العراقي لزيادة حجم مبيعات الدولار، هي منح المسافر ـ بشكل مشروط ـ 7000 دولار بالسعر الرسمي، وهو إجراء معمول به في اغلب مطارات العالم، الامر الذي فسح مجالا أمام شركات السياحة، لتقدم عروض سفر مجانية للمواطن الراغب في السفر الى خارج العراق، مقابل استغلاله في تحويل “حصته الدولارية” من الحكومة لصالحها.

ويقول معنيون، ان هذه الشركات تابعة لمحال صرافة وبنوك أهلية متهمة بعمليات غسيل أموال وتهريب الدولار.

تحت طائلة القانون

وفي هذا الشأن، قال مستشار رئيس الوزراء للشأن المالي د. مظهر محمد صالح ان هذا الإجراء هو لأغراض السفر، فالمسافر بحاجة الى الدولار النقدي خارج العراق. وفي كل العالم يسمح بحمل 10,000 دولار، عداها يكون التحويل عبر الفيزا كارت او التحويل المصرفي.

وكان مصرف الرافدين أعلن اول من أمس الثلاثاء، بيع الدولار للمسافرين بسقف 3 آلاف دولار بدلاً من 7 آلاف.

وذكر المصرف في بيان تلقته “طريق الشعب”، أنه “تم وضع آلية جديدة ابتداء من يوم غد الأربعاء لبيع الدولار للمسافرين في منفذ المصرف بمطار بغداد الدولي”.

وأضاف، أنه “تم تحديد 3000 دولار نقداً كسقف أعلى لبيع الدولار للمسافرين بدلاً من 7000 دولار وبالسعر الرسمي للبنك المركزي العراقي البالغ 1320”.

وأشار إلى، أن “إيداع الدينار العراقي يكون من خلال الفروع المخصصة وحسب التعليمات السابقة التي أعلن عنها”.

وطبقا لحديث الدكتور مظهر مع “طريق الشعب”، قائلا: ان “ما يحدث الان هو اعمال مضاربة”.

وأكد ان الحكومة قامت برصد العديد من الشركات ومحال الصرافة التي تستغل وتتحايل على اجراءات الحكومة في منافذ بيع الدولار، مشيرا الى ان الجهات المنفذة للقانون “ستتخذ الاجراءات المناسبة في هذا الصدد”.

أسعار مختلفة في 4 أسواق

من جانبه، علّق الخبير الاقتصادي صالح الهماشي على الامر بالقول: ان المواطن لا يتحمل المسؤولية. كذلك شركات الصرافة او السياحة التي لا تبحث الا عن ارباح.

وقال في حديثه مع “طريق الشعب”، ان الحكومة تتحمل المسؤولية فهذا خطأها.

واضافا الهماشي، انه عندما “اصبح الفرق كبيرا بين سعر الصرف الرسمي 130 وسعر السوق 157، صار هناك ربح. لذا كان ينبغي على الحكومة معالجة هذا الفرق”.

وبحسب الخبير فإن هناك اربعة اسعار للصرف منها: “سعر الدولة وسوق بغداد وسوق اربيل وسوق البصرة وجميعها تختلف عن بعضها، لهذا تظهر اليوم هذه المضاربات”، راهنا المعالجات “في ان تجعل الدولة العراقية سعر صرف الدينار العراقي الرسمي متساويا لسعره في السوق أو مقارب له، الامر الذي يمكنه من القضاء على هذه الظاهرة”. وشدد على ضرورة ان يتم “تنظيم عملية التجارة اولاً، ودخول وخروج الاموال بشكل صحيح”، مؤكدا ان “إدامة عملية التجارة وشهادات الاستيراد غير منضبطة مع سيطرة الكثير من الجهات داخل وخارج الدولة، على المنافذ التجارية البرية او البحرية او الجوية، ستبقى هذه الظاهرة موجودة، ولن نقضي على اي ظاهرة قد تظهر او استغلال للمواطن والمال العام”. وبيّن بالقول ان “احد عناصر الطلب على الدولار في السوق هو أن اغلب كبار موظفي الدولة تعيش عوائلهم خارج العراق، ويجري تحويل رواتبهم من الدينار الى الدولار ثم تحول الى الخارج، وهذه المبالغ كبيرة، فنحن نتحدث عن الاف الموظفين الحكوميين من وزراء ووكلاء ومدراء عامين وقادة كبار في الجيش”.

وبالنسبة للعنصر الثاني، قال ان “التجار بحاجة الى تحويل الدولار الى الخارج لتغطية تعاملاتهم، لان التحويلات في الدولة معقدة عن طريق البنك المركزي فهناك تكاليف ورشاوى، لذلك يتم اللجوء للطرق الاسهل عبر السوق المحلية، وهذا يرفع الطلب على الدولار داخل السوق”.

وخلص الى انه “اذا استطاعت الحكومة حل هذه المشكلات سينخفض الطلب، ويرتفع سعر صرف الدينار امام الدولار، اما اذا بقينا هكذا، فكلما نجد حلا ستظهر مشكلة اخرى وتتراكم”.

فوضى مالية

الى ذلك، قال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني: “اننا بحاجة الى حوالي 22 الف مسافر، بينما في الواقع قدرة مطاراتنا الاستيعابية لا تتجاوز 3000 مسافر يومياً”.

وأضاف في سياق حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “المشكلة تكمن في ان بعض المصارف تملك شركات صرافة وتحويلات مالية، كما لديها شركات سياحة، وهذا ليس وليد اليوم، لكن عملها بدأ يتكشف”.

ونوه بأن شركات الصرافة كانت “بحاجة ماسة للجوازات. حتى سابقاً عندما كانوا يتسلمون حصصا من البنك المركزي كانوا مطالبين بجلب صور لجوازات السفر والاسماء وارقام الهواتف، والامر ذاته ينطبق على شركات الصرافة”.

وبحسب الخبير والاكاديمي، فان الهدف من هذه العملية هو “تعزيز ارصدة المصارف في دبي او لبنان وعمان او تركيا او مصر”.

وقال المشهداني انه تحدث في وقت سابق مع محافظ البنك المركزي، قائلا انه اعترض أمامه على عملية البيع النقدي، كونه ليس الهدف بقدر ما لدينا مشكلة في الحوالات النقدية. ورد المحافظ على طرحه بان “المسافر لا يصرف 2000 دولار في الرحلة، وتبقى 5000 دولار عند عودته سيبيعها في السوق الموازي لتساهم مبيعات الافراد في تخفيف الطلب على الدولار ورأيه صحيح”.

ونبّه المشهداني الى “اننا نعاني من فوضى في التجارة والمال والنقد، لأنها قطاعات غير منظمة، فعلى سبيل المثال طلبنا تقريرا عن حجم الاستيراد السنوي من وزارة التخطيط قبل اسبوع، لكنها لا تعرف، فهم يعتمدون على بيانات الكمارك والمنافذ الحدودية، وهي غير متطابقة مع حجم التوقعات للاستيراد”.

واكد ان “السيطرة على الفوضى المالية بحاجة الى وقت، فالصدمة التي خلقها الامريكان في ما يخص التحويل المالي، ستدفعنا الى تنظيم القطاع التجاري والمالي والنقدي، وهذه الاجراءات جميعها لا يمكن اتخاذها في ليلة وضحاها”.

وخلص الى انه بعد تنظيم القطاعين التجاري والنقدي “سنضغط باتجاه دمج المصارف والشركات فنحن لسنا بحاجة الى هذا العدد من المصارف والدكاكين، فهناك 80 مصرفا، 72 منها اهلي، و7 او 8 حكومي، بينما في تركيا لا يوجد سوى 31 مصرفا، وفي بريطانيا 51 مصرفا فقط”.

هذا وقد اصدر البنك المركزي العراقي اول امس الثلاثاء الحزمة الثالثة لتسهيل إجراءات الطلب على الدولار، فيما ذهبت التوقعات نحو ان هذه الحزمة لن تعالج الازمة الحالية التي تشهدها البلاد.

 ***********

متقاعد: الحكومة تستخف بمن لا يملك صوتاً عالياً.. مطالبات بزيادة رواتب المتقاعدين وتعديل قانون التقاعد

متابعة ـ طريق الشعب

أثارت حزمة الإجراءات التنظيمية والتسهيلات التي أطلقتها حكومة السوداني لمعالجة أوضاع المتقاعدين، استياءً لدى الأعم الأغلب من هذه الفئة المجتمعية المهمة، كونها لم تشر في أي منها الى صلب معاناتهم وقضاياهم، واكتفت بأمور شكلية تندرج ضمن الرفاهية الاجتماعية التي هي ابعد ما يكون عن واقع المتقاعد العراقي، الذي أرهقه شظف العيش وعسر الحال.

إجراءات حكومية

وتضمنت الوثيقة، التي أطلقتها الحكومة قبل أيام، “شمول المتقاعدين بقطعة أرض سكنية لغير المستفيدين، وصرف مكافأة 500 ألف دينار للموظف في يوم انفكاكه من دائرته، كما تضمنت الحزمة تهيئة إجراءات صرف مكافأة (نهاية الخدمة) مع أول راتب يتسلمه وتنظيم إجراءات صرف مبلغ (الإجازات التراكمية) نقدا عند انفكاك المحال للتقاعد، والى منح المتقاعدين تخفيضا بنسبة (25 في المائة) على الخطوط الجوية العراقية (ذهابا وإيابا) لمرة واحدة في السنة وغيرها من الامور الاخرى.

وقال رئيس جمعية المتقاعدين العراقيين مهدي العيسى في حديث صحفي: ان “ما جاء من قرارات حكومية لم يستفد منها المتقاعدون شيئا”، مطالبا بـ”تعديل المادة 36 التي منحت رئيس مجلس الوزراء صلاحية زيادة رواتب المتقاعدين في حال زاد التضخم في العراق، والتي من المفترض أن تنفذ من العام 2014 إلا أن هذه المادة لم تنفذ حتى الان”. وطالب العيسى بـ”زيادة الرواتب لأن الكثير من المتقاعدين هم تحت مستوى خط الفقر”، مبينا أن “الزيادة تأتي من خلال تعديل قانون التقاعد”.

واكد العيسى ان “من المفترض أن يمنح المتقاعد كحد ادنى مليون دينار، ولكن في حال عدم القدرة على الحصول على هذا الراتب، فإنه يمكن تقليله بشكل بسيط”.

صوت عال

اما المتقاعد العسكري مزيد سعدون، فيقول: “خدمت في الجيش العراقي حوالي 35 عاما، وشاركت في جميع الحروب والمعارك التي زج بها العراق او دافع عن ارضه وفي نهاية المطاف اتقاضى راتبا 530 الف دينار لا غير”.

وأضاف سعدون، “في ظل ارتفاع الأسعار واستمرار معدلات التضخم بالتصاعد وعدم وجود ضمان صحي، كيف تتوقع الحكومة مني ان اعيل نفسي وزوجتي واولادي بهذا الراتب الزهيد؟”، معلقا على الإجراءات الحكومية لمعالجة أوضاع المتقاعدين بالقول ان: “الحكومة تخشى من يمتلك صوتا عاليا ونحن اثقلنا التعب، ولا نملك تأثيرا في مواقع التواصل الاجتماعي”.

وبيّن سعدون ان “معالجة اوضاعنا تتم عبر شمولنا بالضمان الصحي وزيادة الرواتب وفق معدلات التضخم السنوي واطفاء فوائد السلف الفائضة التي فرضت على المتقاعدين دون وجه حق”.

الخبير المالي والاقتصادي هلال الطعان يقول: ان “القرارات الستة التي جاءت بها الحكومة لصالح المتقاعدين هي غير مقبولة جملة وتفصيلا”، مبينا ان “هذه القرارات ليست امتيازات ومنّة تمنح للمتقاعد، وإنما هي واجبة على الحكومة”.

وأضاف الطعان أن “الشيء الوحيد الذي يساعد المتقاعد هو رفع راتبه التقاعدي لأن الـ 400 لا تكفيه”، مستغربا من “قرار خفض تذكرة السفر بمقدار 25 في المائة وراتبه التقاعدي لا يكفي حتى لسد ادوية علاجه”.

ولفت الطعان إلى ان “عدم إصدار مثل هكذا قرارات وإجراءات هي افضل من اتخاذها، لأنه لا تلبي الحد الادنى من احتياجات المتقاعدين الذين أفنوا سنوات حياتهم في خدمة الدولة”.

قرارات شكلية

من جهته، حذر الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، من أن تكون الإصلاحات والقرارات “شكلية” في قضية المتقاعدين، وانما يجب ان تكون جوهرية حيث يجب تفعيل الحوكمة في التصرف بأموال الوقوفات التقاعدية وتنميتها بشكل آمن وحفظ حق من يدفعونها بالبدء التدريجي بإيقاف الرواتب التي تتعلق بقوانين العدالة الانتقالية وربطها بقوانين خارج صندوق التقاعد، كونها غير مرتبطة بتوقيفات الموظف التقاعدية، اضافة الى ضرورة إنشاء مؤسسات حماية اجتماعية من نوادٍ اجتماعية وتأمين صحي ومراكز علمية للاستفادة من الكفاءات القادرة على العطاء.

وأضاف أن “هناك العديد من التسهيلات الممكن تقديمها لهم في مؤسسات الدولة باعتبارهم شريحة خدمت العراق وعدم الاقتصار على الشكليات، اضافة لمكننة معاملات التقاعد، وأن لا يضطر المتقاعد للمراجعات في دوائر التقاعد المتهالكة والخضوع لابتزاز المعقبين وبعض الموظفين”.

 **********************

الصفحة الخامسة 

بعد غياب 40 عاماً.. الباص الأحمر يعود مجدداً إلى الكوت

الكوت – علي جبار

رحب الكثيرون من أبناء مدينة الكوت بعودة النقل العام الحكومي إلى مدينتهم، بعد غياب دام أكثر من 40 عاما، معتبرين ذلك خطوة بالاتجاه الصحيح لتخفيف تكاليف النقل عن كاهل المواطنين، لا سيما الفقراء ومحدودو الدخل.

وفيما دعا مواطنون عديدون إلى تطوير هذه الخطوة بتوسيع نطاق عملها وتعميمها على جميع الأقضية والنواحي التابعة لمحافظة واسط، وزيادة أعداد حافلات النقل، رأى آخرون أن للنقل العام عبر الحافلات، أهمية كبيرة في الحد من الاختناقات المرورية وحوادث السير.

وكانت هيئة النقل والمواصلات في مدينة الكوت، قد أنشأت في شباط الفائت خط نقل حكومي بين المدينة وناحية واسط القديمة (الكيلو 51)، وذلك عبر حافلات حمراء تابعة إلى الشركة العامة لنقل الركاب في وزارة النقل، وبأجور رمزية (ألف دينار عن الراكب الواحد).

خدمة للطلبة والموظفين

المواطنة كريمة حنون (55 عاما)، وهي من اهالي ناحية واسط، أبدت ترحيبها بإعادة تفعيل النقل العام الحكومي في مدينة الكوت، مشيرة إلى أن المدينة كانت تضم قبل أربعين عاما خط نقل حكوميا.

وبيّنت لـ “طريق الشعب”، أن هذه الحافلات ستخدم الطلبة والموظفين كثيرا، كون أجورها زهيدة مقارنة بالنقل الخاص، مطالبة بـ “استمرار عمل الحافلات الحكومية في فترات ما بعد الظهيرة، لأن المدينة تشهد في مثل هذه الفترات ضعفا في حركة النقل العام”.

توسيع نطاق عمل الحافلات

من جانبه، أعرب الموظف الحكومي الشاب مصطفى العزاوي، من أهالي مدينة الكوت، عن سعادته بعودة النقل الحكومي العام إلى مدينته، موضحا لـ “طريق الشعب”، أن هذه الخطوة ستخفف من الاختناقات المرورية الشديدة التي تشهدها المدينة، خاصة في أوقات الذروة، إثر ازدياد أعداد المركبات وعدم توسعة الشوارع.

وطالب العزاوي بتفعيل خطوط نقل حكومية أخرى، تشمل جميع مناطق الكوت التي تشهد كثافة سكانية، فضلا عن توفير المزيد من الباصات.

التاكسي النهري

الناشط عباس التميمي، رحب هو الآخر بخطوة إنشاء خط نقل حكومي في مدينة الكوت، لما لذلك من أهمية في التقليل من الزحامات المرورية، داعيا إلى أن يكون هناك تنسيق بين هيئة النقل والمواصلات والدوائر الحكومية والجامعات، لغرض نقل الموظفين والطلبة بحافلات النقل العام.

لكن التميمي تمنى أيضا أن يجري تفعيل التاكسي النهري وخطوط نقل السكك الحديد بين جميع المحافظات، مشيرا إلى أن تفعيل وسائل النقل هذه سيوفر خدمة نقل آمنة ورخيصة للمواطنين، وفرص عمل للعاطلين، وموردا ماليا لخزينة الدولة.

وكان مدير ناحية واسط عبد الجبار جعفر، قد أفاد في حديث صحفي بأن إعادة النقل العام إلى مدينة الكوت جاء إثر التفاهم مع وزارة النقل والمواصلات والشركة العامة لنقل الركاب، من أجل إعادة خط نقل ناحية واسط القديمة ـ مدينة الكوت، الذي توقف العمل فيه منذ ثمانينيات القرن الماضي، مبينا أن وزارة النقل وافقت على إعادة خط النقل هذا، وأن أهالي الناحية استبشروا خيرا بهذه الخطوة، لا سيما أن غالبيتهم من أصحاب الدخول الضعيفة. لذلك أن خط النقل هذا سيساعدهم في الذهاب إلى مدينة الكوت، خاصة الذين ينتقلون إلى المدينة ومنها إلى الناحية يوميا، مثل الطلبة والموظفين”.

وأضاف جعفر قائلا أنه “ستكون عملية النقل وفق توقيتات زمنية دقيقة بما يضمن وصول الطلبة قبل بدء الدوام وإرجاعهم الى الناحية بعد انتهائه. إذ سيكون الباص الأول الذي ينطلق من الناحية صباحا مخصصا للطلبة، فيما يخصص الباص الذي يليه لنقل المواطنين الآخرين”.

وأشار مدير الناحية إلى أن هناك تفاهمات بين إدارة المحافظة وبعض الوزارات، لاستحداث فروع للدوائر الحكومية في ناحية واسط.

يشار إلى أن ناحية واسط تبعد عن مدينة الكوت 51 كيلومترا.

 *******************

هل المعلمون راضون عن مهنتهم؟

سلام السوداني

التعليم مهنة لها جذور تاريخية وأصول وقواعد. وهناك معايير لمن ينتمون اليها. والمعلم والمدرس رب مهنة له أدوار متعددة عليه الاضطلاع بها، ولأدواره حدود معينة لا يجوز ان يتعداها، ومنها ما يتعلق بمظهره العام وذوقه في اختيار ملبسه وادواته وأساليب تدريسه وتعامله مع غيره. إذ ان المعلم هو حجر الزاوية في البناء المعنوي للمدرسة، وهو المصدر المهم للمعرفة. كذلك ان المعلم هو الموجه الأول لسلوك الطلبة بما يبثه من روح الود والاخاء والتعاون في نفوسهم.

لكن، هل المعلم راضٍ عن مهنته؟ الجواب بالنسبة لأغلب المعلمين، هو لا! وذلك لأسباب عديدة. ففي هذه المهنة سلبيات ومتاعب كثيرة، أولها ان مردودها المالي ضئيل جداً ولا يمكن ان يوفر للمعلم حياة كريمة. وربما يقول قائل ان رواتب المعلمين والمدرسين تحسنت بعد 2003، وهذا صحيح، لكن اغلب هذه الرواتب تستنزفها بدلات الايجار الباهظة وبقية متطلبات الحياة. لذلك أن الكثيرين من المعلمين يعملون بعد الدوام الرسمي في أعمال مرهقة، كسائقي تاكسي أو أصحاب بسطات أو عمال في محال تجارية.

كذلك، أن الدولة لم توفر للمعلمين والمدرسين قروضاً ميسرة بدون روتين كي يتمكنوا من شراء دور سكنية أو قطع أراض. فأغلب الموظفين حصلوا على سلف الـ 100 راتب عن طريق وزاراتهم، بينما وزارة التربية لم تحرك ساكناً في تسهيل مهمة حصول المدرس او المعلم على ذلك.

البعض يرى أن المعلمين يحصلون على أموال طائلة عن طريق التدريس الخصوص، لكن ليس كل المعلمين منخرطين في هذا العمل، سوى عدد من الاختصاصات العلمية للمرحلة الإعدادية.

ولا يحظى المعلم بوجود مستشفى خاص بالأسرة التعليمية، في الوقت الذي يعاني فيه الكثيرون من المعلمين أمراضا مزمنة.

نتمنى من نقابة المعلمين العريقة ان تتحرك باتجاه تحقيق مطالب المعلمين، وهي كثيرة، منها تسهيل حصولهم على القروض ومنحهم قطع أراض. فالأمر هنا يتطلب وقفة جادة للاهتمام بهذه الشريحة المهمة وتوفير احتياجاتها من أجل العيش الكريم. فلا تقدم وتطور في البلد من دون نهضة التعليم ورضا المعلم عن مهنته.

 ************************

مواساة

  • تقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط خالص التعازي والمواساة الى عائلة الرفيق فيصل نصر ورفاقه وأصدقائه وجميع محبيه، وذلك بوفاته إثر حادث سير مؤسف في بغداد.

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة – اللجنة المحلية للحزب في واسط، صديق الحزب د. سعيد رشيد الطائي وعائلته، بوفاة حفيده إثر حادث مروري مؤسف.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

  • بحزن وأسى عميقين، يعزي المنتدى العراقي في بريطانيا زميله نعمان منى بوفاة أخيه الأستاذ محمد رضا.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وأشقائه.

  • بمزيد من الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، الرفيق نعمة كاظم عبد الحصموتي (ابو كامل)، الذي توفي اثر مرض عضال.

وكان الفقيد من الرفاق المتواصلين مع الحزب وفعالياته، وهو أحد كوادره الفلاحية التي ساهمت في انتفاضة فلاحي الشامية عام 1945.

له الذكر الطيب ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

 *****************

المثنى.. مطالبات بتحويل أجراء دوائر الإسكان  إلى العقود

متابعة – طريق الشعب

طالب عدد من الأجراء اليوميين في دوائر وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة في المثنى، بتحويلهم إلى نظام العقود، وذلك خلال وقفة احتجاج نظموها أخيرا أمام مبنى مجلس النواب في المحافظة.

وقال عدد من هؤلاء في حديث صحفي، انهم وأقرانهم يطالبون بتحويلهم لنظام العقود ٣١٥، نظرا لإكمالهم الخدمة الخاصة بذلك، مشيرين إلى ان عددهم يصل إلى 1400 أجير.

كما دعوا ممثلي المحافظة في مجلس النواب إلى الوقوف معهم وايصال مطالبهم للبرلمان وإدراج حقوقهم ضمن قانون الموازنة العامة.

 ***************

حفروا المجاري ولم يردموها!

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من سكان المحلة 348 في “حي البساتين” ببغداد، من طفح المجاري في “شارع الدكتور أحمد الوائلي” وسط الحي، مشيرين إلى أن هذه المشكلة مضى عليها شهران.

وقال أحد المواطنين في شكوى موجهة إلى أمانة بغداد نشرها على فيسبوك مدعومة بالصور، أن هذا الشارع يعد من الشوارع الرئيسة المهمة، كونه يرتبط بالطرق العامة الداخلة والخارجة من الجهة الشمالية والشرقية للعاصمة، مبينا أنه قبل شهرين قامت جهات خدمية بحفر مجاري الشارع لغرض إنجاز بعض الأعمال، وبعد الانتهاء لم تقم بردم الحفر وتسوية الأرض، الأمر الذي تسبب في طفح المياه الثقيلة.

وطالب المواطن بوضع حلول عاجلة لهذه المشكلة.

 ************

تحذير من تغيير ديموغرافي في الأهوار

متابعة – طريق الشعب

حذر الخبير البيئي احمد صالح نعمة، من حدوث تغيير ديموغرافي في مناطق الاهوار بعد الجفاف الذي ضربها إثر نقص المياه وقلة الاطلاقات المائية القادمة من تركيا.

وقال في حديث صحفي، أن «الوضع المائي في العراق وصل الى مرحلة حرجة، بسبب انخفاض المناسيب ووصول الخزين المائي العراقي الى اقل من 8 مليارات متر مكعب»، مشيرا إلى أنه «في شهر آذار تذوب الثلوج في تركيا والمناطق الشمالية، وان وصول كميات من المياه لن يكون كافيا لتحقيق الاكتفاء او انعاش الاهوار من جديد، اذ يتطلب الامر الاتفاق مع تركيا على زيادة الحصة المائية».

ولفت نعمة إلى أن «عائلات كثيرة في الأهوار هاجرت الى مناطق أخرى بعد ان باعت منازلها ومواشيها، وهذا يعد تغييرا ديموغرافيا خطيرا جداً في تلك المناطق».

أزمة المشتقات النفطية  في نينوى.. متى تنتهي!؟

أزمة متواصلة في نينوى، لم يمر شهر، أو يوم حتى، دون ان تطفو على السطح. انها ازمة المشتقات النفطية، التي لم تنفرج رغم ما وضع لها من حلول!

كنا تنفسنا بعض الصعداء حينما صدرت كوبونات يتسلم بها أصحاب المركبات مادة البنزين، إلا انه تم تحديد الكمية بـ 50 لترا للسيارة الواحدة، كل ثلاثة أيام. ورغم ذلك تقبلنا الأمر، لا سيما نحن أصحاب مركبات الأجرة. لكن بعدها جرى تقليل الحصة، فأصبحت 40 لترا، ما جعل السائقين في موقف حرج وسط الظروف الصعبة التي تخيم على البلاد.

نأمل من اتحاد نقابات عمال نينوى إيصال صوت سائقي الأجرة إلى الجهات ذات العلاقة، والضغط تجاه منحهم حصصا كافية من الوقود تتناسب وصرفياتهم.

 سائق تاكسي

 ****************

الصفحة السادسة 

اعتراض طائرة روسية فوق أجواء الناتو.ز توتر أمريكي - روسي بعد إسقاط مسيّرة فوق البحر

متابعة – طريق الشعب

شهدت العلاقات الدولية توتراً جديداً بعد اعتراض طائرات مقاتلة روسية، مسيّرة أمريكية، وجرى إسقاطها في البحر الأسود.

وتبادل الجانبان الأمريكي والروسي الاتهامات بشأن الحادثة.

ما القصة؟

وكانت قيادة الجيش الأميركي في أوروبا اوضحت في بيان، إن “طائرتين روسيتين من طراز سو-27 نفذتا اعتراضاً غير آمن وغير مهني لطائرة أميركية بدون طيار، طراز أم كيو-9، كانت تعمل داخل المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود.

وذكر البيان أن إحدى المقاتلتين الروسيتين صدمت مروحة الطائرة؛ ما جعل القوات الأميركية تضطر إلى إسقاط الأخيرة في المياه الدولية.

وبحسب البيان، فإنه قبل الاصطدام، قامت الطائرتان الروسيتان عدة مرات بإلقاء الوقود على الطائرة أم كيو – 9، والتحليق أمامها بطريقة متهورة وغير مهنية.

الرد الأمريكي

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إنه لم يتم بعد استرجاع المسيّرة الأميركية التي سقطت في البحر الأسود، مضيفاً أن “بلادهُ تحرص على استعادة المسيّرة وألا تحصل أي جهة على المعلومات التي لديها، لكن قد لا تكون استعادة المسيّرة ممكنة؛ لأنها سقطت في مياه عميقة”، حسب تعبيره.

وشدد كيربي على حق الولايات المتحدة في استخدامها الأجواء بما لا يتنافى مع القوانين الدولية، مشيراً إلى أن البحر الأسود والأجواء التي كانت المسيّرة تحلقُ فيها ليست ملكاً لروسيا.

الموقف الروسي

ودعا السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، واشنطن إلى وقف عمليات التحليق العدائية قرب الحدود الروسية، قائلاً: ننطلق من مبدأ أن الولايات المتحدة ستحجم عن القيام بتكهناتٍ لاحقة عبر وسائل الإعلام، وستتوقف عن عمليات التحليق قرب الحدود الروسية.

ورفض السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، بشكلٍ قاطع كل تلميحات الجانب الأميركي بشأن إسقاط الطائرة الأميركية المسيّرة.

وذكر أنتونوف، أن “الطائرة انتهكت حدود نظام المجال الجوي المؤقت الذي تم إنشاؤه للعملية العسكرية الخاصة، والذي تم إبلاغه لجميع المعنيين من مستخدمي المجال الجوي الدولي، وفقاً للمعايير الدولية”.

إمكانية التصعيد

وفور ذلك، دخلت أوكرانيا على الخط، واتهمت روسيا بالسعي إلى “توسيع” النزاع في أوكرانيا؛ ليشمل أطرافا أخرى بعد حادث اعتراض مقاتلتين روسيتين لمسيّرة أميركية فوق البحر الأسود.

وكتبَ رئيس مجلس الأمن الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، في تغريدة على تويتر: “الحادثة مع المسيّرة الأميركية تشكل إشارة من فلاديمير بوتين إلى أنه مستعد لتوسيع رقعة النزاع لإقحام أطراف أخرى فيه”.

فيما قالت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية هالة غريط، إن الحادثة، من الممكن أن تؤدي إلى “تصعيد غير مقصود” بين البلدين.

وشددت غريط على أن “القوات الجوية الأميركية تقوم بطلعات روتينية في جميع أنحاء المجال الجوي الدولي بالتنسيق مع الدولة المضيفة والقوانين الدولية المعمول بها، ولن يثنيها الحادث عن الاستمرار في ذلك بل “ستواصل القيام بتلك الطلعات”.

من جانبها، نفت روسيا وقوع أي احتكاك، وقالت إن الطائرة المسيّرة تحطمت بعد “مناورة عنيفة”. وقال أنتونوف: “إن النشاط غير المقبول للجيش الأمريكي قرب حدودنا ويثير القلق. إنهم يجمعون معلومات تستخدمها حكومة كييف فيما بعد؛ لتشن هجوماً على قواتنا المسلحة وعلى أراضينا”.

اعتراض طائرة روسية

واعترضت طائرتان عسكريتان إحداهما بريطانية والأخرى ألمانية، مقاتلة روسية، أمس، إثر رصد دخولها إلى المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي.

وبحسب ما نقلت شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية عن وزارة الدفاع البريطانية، فإن عملية الاعتراض جرت خلال القيام بعمليات روتينية لحلف الناتو فوق إستونيا.

وهذه أول مرة تتعاون فيها ألمانيا وبريطانيا عسكرياً، من أجل تنفيذ عمليات مراقبة في أجواء إستونيا، الدولة العضو في حلف الناتو، التي تتقاسم حدوداً مع روسيا.

 *************

الإمارات تحتجز أكثر من ألفي طالب لجوء أفغاني

أبو ظبي – وكالات

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس الأربعاء، إن «الإمارات العربية المتحدة تحتجز ما لا يقل عن 2400 أفغاني بشكل تعسفي، وفي ظروف مزرية منذ أكثر من 15 شهراً، في انتظار إعادة توطينهم في دولةٍ أخرى.

ووفقاً لتقرير نشرتهُ المنظمة على موقعها الإلكتروني فأنهُ، يوجد ما بين 2400 إلى 2700 أفغاني تم إجلاؤهم إلى الإمارات بعد سيطرة طالبان على كابول في آب 2021، ما يزالون محتجزين تعسفاً مع فرض قيود على حرية تنقلهم ونقص المشورة القانونية اللازمة.

في السياق، صرّحت جوي شيا، الباحثة في شؤون الإمارات لدى منظمة هيومن رايتس ووتش: «تحتجز السلطات الإماراتية آلاف طالبي اللجوء الأفغان منذ أكثر من 15 شهراً في أماكن مكتظة، وظروف مزرية، دون أمل في إحراز تقدم في قضاياهم».

في المقابل، أكدت الإمارات أنها تعمل مع الولايات المتحدة لاستكمال عملية إعادة توطين اللاجئين الأفغان لديها، ولكنها نفت التقارير عن الظروف المعيشية السيئة.

وأكد مسؤول إماراتي، بأن بلادهُ وافقت على استضافة الأفغان مؤقتاً، بطلب من الولايات المتحدة، في انتظار إعادة توطينهم في مكان آخر.

 وقال: تواصل الإمارات العمل مع السفارة الأمريكية؛ لمعالجة ملفات المسافرين والتنسيق مع المسؤولين الأمريكيين في جهود إعادة توطين المتبقين ممن تم إجلاؤهم في الوقت المناسب».

 *****************

مساعدات شحيحة لضحايا الحرب.. عوائل يمنية تقاضي شركات سلاح أمريكية وألمانية

رشيد غويلب

منذ سنوات، تحاول منظمات ومواطنون يمنيون مقاضاة المسؤولين بشكل مباشر وغير مباشر، عن الحرب الدائرة في بلادهم منذ آذار 2015. قبل تسع سنوات، اقاموا دعوى قضائية ضد الرئيس أوباما، وضد رئيس وكالة المخابرات المركزية بتريوس في محكمة أمريكية، وبعد قتل مدنيين اثنين في واحدة من الغارات التي لا تعد ولا تحصى بطائرات بدون طيار، كان من المفترض أن تصيب إرهابيي القاعدة، لكنها أصابت المارّة.

في عام 2018، حاولوا مقاضاة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، العقل المدبر للحرب في اليمن. ثم دولة الإمارات، القوة الثانية في التحالف، التي تدخلت في الحرب، لكنها انسحبت من التحالف منتصف عام 2019، بسبب الخلافات مع زعيمة التحالف، السعودية.

الآن، جاء دور مقاضاة أكبر الشركات العسكرية الأمريكية. العمالقة (رايثيون ولوكهيد مارتن وجنرال ديناميكس)، التي تسلّح العالم بكل أنواع الأسلحة، والتي يتهمها عوائل ومواطنون يمنيون بـ “المساعدة في جرائم الحرب والقتل الكيفي” عبر تزويد التحالف الذي تقودهُ السعودية بمعداتٍ حربية.

الدعوى المرفوعة أمام محكمة محلية في واشنطن، تشملُ أيضاً، ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد، وكذلك وزير الخارجية الأمريكي بلينكين، ووزير الدفاع الأمريكي أوستن، المسؤولين عن الموافقة على عقود شراء الأسلحة من الشركات المذكورة.

حالتان من القضايا المرفوعة تتعلقان بمذبحة في حفل زفاف في عام 2015، وأخرى في جنازة في العام التالي، أسفرتا عن مقتل 43 و100 على التوالي. وتقام الدعوى بموجب قانون أمريكي يعود للعام 1991، يتيح لضحايا الجرائم الحصول على تعويض، إذا كان الجناة موجودين في الولايات المتحدة. وجاء في نص الدعوة: “عامًا بعد آخر، تسقط القنابل على خيام حفلات الزفاف والجنازات وقوارب الصيد والحافلات المدرسية، مما أسفر عن مقتل آلاف المدنيين ودفع اليمن للتحول الى أكبر أزمة إنسانية في العالم”.

وفي ألمانيا أيضاً

في ألمانيا، فشل ثلاثة يمنيين، فقدوا ذويهم في هجوم بطائرة مسيّرة أمريكية، في دعواهم أمام المحكمة الإدارية الاتحادية في مدينة لايبزيغ. وطالبوا ألمانيا بتحمل المسؤولية القانونية والسياسية عن حرب الطائرات الأمريكية المسيّرة في اليمن، ووقف استخدام القاعدة العسكرية الأمريكية في رامشتاين، ولا سيما محطة إطلاق الأقمار الصناعية. تعمل القاعدة العسكرية الأمريكية في رامشتاين كمركز لتحليل البيانات ونقلها، ولا غنى عنها للتحكم بهجمات الطائرات الأمريكية المسيّرة.

لا تنفرد شركات السلاح الأمريكية فقط بتصدير الأسلحة لأطراف الحرب في اليمن، بل تجني شركات الأسلحة الألمانية أيضًا أموالًا طائلة من دوامة الموت هناك. تقوم طائرات ايروفايت، ايروباص، بإلقاء القنابل المصنوعة في مصانع راينميتال على المدنيين في صنعاء ومدن أخرى في اليمن. فيما تقوم زوارق الدورية من حوض بناء السفن، فول كاست في مكلنبورغ، شرق المانيا، التي تم تسليمها إلى المملكة العربية السعودية، بمحاصرة الساحل اليمني، وبالتالي تمنع وصول الغذاء والدواء إلى البلاد.

دعوى قضائية ضد راينميتال

اقامت “مبادرة الصرخة”، إحدى حملات حركة السلام في ألمانيا، دعوى قضائية ضد شركة راينميتال العملاقة لصناعة الأسلحة، والتي تتخذ من مدينة دسلدورف الألمانية مقراً مركزياً لها. ووفقاً لما أوردتهُ نسخة الأحد من جريدة “دي فيلت” الألمانية، واسعة الانتشار، بدأ المدعي العام إجراءات أولية، بشأن اتهام الشركة بـ “المساعدة في جريمة حرب”.

الى الآن يدعي المستشار الألماني اولاف شولتس، الذي كان يشغل في الحكومة السابقة، منصب نائب رئيس مجلس الأمن الاتحادي، المسؤول عن منح موافقات تصدير السلاح: تتخذ الحكومة الفيدرالية “مسارًا واضحًا، في عدم التصدير إلى مناطق الحرب” (أوكرانيا استثناء بسبب الحرب الدفاعية). هذا الادعاء تدحضهُ حقائق تصدير السلاح إلى الإمارات العربية المتحدة. يضاف إلى ذلك، وافقت الحكومة الألمانية الحالية في نهاية أيلول الفائت، على تصدير معدات عسكرية وذخائر للطائرات المقاتلة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

كارثة إنسانية

قبل أيام، أعلنت الأمم المتحدة أرقاماً جديدةً عن الكارثة الإنسانية في اليمن: 375 ألف قتيل، 60 في المائة منهم ماتوا بسبب الجوع والمرض، 21 مليون جائع بحاجة إلى مساعدات غذائية عاجلة، 17 مليون يعيشون تحت خط الفقر، و4,5 مليون نازح داخل البلاد.

ووفقًا للأمم المتحدة، لقيَّ ما لا يقل عن 11 ألف طفل مصرعهم أو شوهوا أو جرحوا منذ بدء الحرب. وكما أعلن مدير اليونيسف راسل في منتصف كانون الأول الفائت، بعد زيارة للبلاد، من المرجّح أن يكون العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير. لقد تم، منذ عام 2015، تجنيد قرابة 4 آلاف فتى. ويتعرّض مئات الآلاف من الأطفال اليمنيين لخطر الموت؛ بسبب أمراض يمكن الوقاية منها. وقرابة 2.2 مليون يعانون من سوء التغذية الحادة.

نددت الأمم المتحدة بعدم وجود استعداد دولي للمساعدة: في الفترة التي سبقت مؤتمر المانحين في 27 شباط الفائت، ناشدت الأمم المتحدة وشركاؤها المجتمع الدولي، ودعوا إلى التزامات مالية بقيمة 4,3 مليار دولار. لدعم مليون محتاج.  أعلن مكتب الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ، النتيجة بعد انتهاء أعمال مؤتمر المانحين: كان هناك 31 تعهدًا بالتبرع. بلغ مجموعها أقل من 1.2 مليار دولار فقط.

 **************

الحركة التقدميّة الكويتيّة.. تُنهي أعمال مؤتمرها الثالث

الكويت ـ طريق الشعب

أنهت الحركة التقدميّة الكويتيّة، أعمال مؤتمرها الثالث، حيث تمّ خلاله انتخاب لجنةٍ مركزيةٍ جديدة، وكذلك انتخاب الرفيق أسامة العبد الرحيم أميناً عاماً.

بدوره عبّر الأمين العام المُنتخب العبد الرحيم، عن سعادته بانتخابه أميناً عاماً، مؤكداً أنه تكليف ومسؤولية تاريخية وحمل ثقيل، لاستكمال مسيرة المؤسسين والمعارضة الوطنية التقدمية التاريخية.

وشكر العبد الرحيم في تغريدةٍ نشرها في حسابه بـ»تويتر» رفاقه في اللجنة المركزية السابقة على جهودهم المخلصة ودورهم المسؤول في الساحة السياسية، وتفانيهم في بناء الحركة وتطورها على المستوى الفكري والتنظيمي.

كما أقرّ المؤتمر الثالث للحركة التقدمية الكويتية وثيقةً برنامجيةً جديدةً تحت عنوان: «الوثيقة البرنامجية التقدمية».

 ********************

لبنان.. شروط البنك الدولي

 لتمويل الـ «كهرباء»

بيروت - وكالات

قال نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج،  إن «على لبنان التدقيق في عمل شركتها الوطنية للكهرباء، من بين إصلاحات أخرى طلبها البنك الدولي، قبل أن يفكر في تمويل قطاع الكهرباء المتهالك في لبنان».

وقال بلحاج لرئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي: إن «لبنان ما زال بحاجة إلى إجراء تدقيق في عمل شركة كهرباء لبنان، وتفعيل هيئة تنظيم قطاع الكهرباء المعلن عنها حديثاً، واستعادة تكاليف تقديم الخدمة من خلال التحصيل»، بحسب بيان من مكتب ميقاتي.

ونقل البيان عن بلحاج قوله «توجد ثلاثة شروط إن نُفذت، سيكون البنك الدولي مستعداً لإعادة النظر في مسألة تمويل قطاع الكهرباء في لبنان».

 *************

ثامن احتجاج في باريس ضد نظام التقاعد

باريس- وكالات

تظاهر معارضو إصلاح نظام التقاعد الذي طرحهُ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للمرة الثامنة، منذ كانون الثاني 2022، أمس الأربعاء.

ويحاول البرلمانيون إيجادَ تسويةٍ بشأنِ النصّ الذي يثيرُ جدلاً، وتبدو الحكومة مصممة على تمريرهِ مع أو بدون تصويت.

وتقول جهات حكومية، إن «يوم أمس شهد تعبئة أعداداً أقل السبت الماضي، وتريد الجبهة النقابية مع يوم التحرك الجديد هذا، التأثير مرة أخيرة على تصويت النواب، في حين لا تملك الحكومة الغالبية المطلوبة وتحتاج لدعم اليمين.

وقالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن، لنواب اليمين، إن تأييد النص خلال التصويت لا يعني دعم الحكومة.

 وشددت «سيُطلب منكم التصويت على إصلاح النظام التقاعدي، ولا يطلب منكم التصويت على دعم الحكومة، بل على هذا المشروع وهذا المشروع فقط».

وبموازاة ذلك، تستمر الإضرابات القابلة للتمديد في قطاعات رئيسة، بدءاً من النقل إلى الطاقة، مروراً برفع النفايات، مع نجاح متفاوت بحسب مسؤول نقابي.

وقال هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته «الوضع معقد على صعيد الإضرابات ... فالمشاركة في الجمعيات العمومية ليست كبيرة».

 *********************

الصفحة السابعة 

مع استمرار الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة.. أكثر من 200 مليار دولار  أرباح شركات النفط في عام 2022

إعداد: طريق الشعب

قائمة الأرباح العالمية لعام 2022 تكاد تكون مكتملة. لقد كان عام 2022 عام أزمة بالنسبة للعالم، ولكن ليس لشركات النفط. الأرقام تقول، إن هذه الشركات من أكبر الرابحين من الحرب في أوكرانيا والحرب الاقتصادية ضد روسيا.

* على رأس القائمة تقف شركة إكسون موبيل الأمريكية، التي زادت صافي دخلها بنحو 140 في المائة، ليصبح 55.7 مليار دولار أمريكي مقارنة بالعام السابق. كما تجاوزت المجموعة أفضل نتائجها السنوية السابقة، أكثر من 45 مليار دولار في عام 2008، وحققت أعلى نتيجة في تاريخها الذي يزيد عن 140 عامًا.

* في المرتبة الثانية، وبفارق كبير، تأتي شركة شل البريطانية – الهولندية، التي سجلت أرباحًا قياسية جديدة بلغت 39.9 مليار دولار أمريكي، أي قرابة ضعف ما حققتهُ في العام السابق. انخفاض عائدات شركة النفط من تداول الغاز الطبيعي المُسال، يقابلهُ نمو الهائل في الغاز الطبيعي المُسال لحساب الشركات الأمريكية، نتيجةً لارتفاع الأسعار، والفارق الكبير بين الأسعار وتكاليف التكرير.

شيفرون، ثاني أكبر شركة نفط أمريكية، هي ثالث أكبر مستفيد من أزمة الطاقة. بفضل أسعار النفط والغاز الطبيعي المرتفعة، حققت الشركة أكبر أرباح في تاريخها في عام 2022. بلغ 35.5 مليار دولار أمريكي، أي ضعف ما حققتهُ في العام السابق. وبهذا يمكن للمساهمين التطلّع إلى إعادة شراء الأسهم، والحصول على أرباح أعلى. بلغ الربح السنوي للسهم الواحد 18.83 دولار، مقارنةً بـ 8.13 دولار في العام السابق. وبالنظر إلى الأرباح الفائقة، بدءًا من نيسان، ستعيد الشركة شراء أسهم بقيمة 75 مليار دولار، وبالتالي ترفع سعر السهم.

* في المرتبة الرابعة، تأتي بشكلٍ مفاجئ، شركة اكوينور النرويجية بـ 28.7 مليار، مستفيدةً من مقاطعة الاتحاد الأوروبي للغاز الروسي، وتفجير انبوب نورد ستريم. تمتلك الدولة النرويجية 67 في المائة من الشركة التي حلت محل الشركات الروسية، كأهم مورد للغاز في أوروبا.

* شركة برتش بتروليوم البريطانية، التي تضم مجموعة من الشركات، ضاعفت أرباحها هي الأخرى مقارنةً بالعام السابق، لتضل الى 27,7 مليار دولار، إلا أن المتحقق لم يمنحها سوى المرتبة الخامسة في تسلسل الرابحين. وبلغت الزيادة في أرباح المساهمين 10 في المائة. وتلتزم الشركة أيضًا بهدفها المتمثل في استخدام 60 في المائة من الفائض؛ لإعادة شراء الأسهم. ومن جانب آخر، خسرت الشركة قرابة 24 مليار دولار، نتيجة انسحابها من شركة روسنيفت الروسية، حيث كانت تملك 20 في المائة من أسهم العملاق الروسي. ونظرًا لارتفاع الطلب على النفط والغاز، وارتفاع الأسعار، قلّصت الشركة نسبة التخفيض السابقة لإنتاجها، لأسباب مناخية، حتى عام 2030، والبالغة 40 في المائة الى 25 في المائة فقط.

* حققت شركة توتال الفرنسية، التي نشرت نتائجها أخيراً، أرباحًا بلغت 20.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 28 المائة سنوياً، بينما سجلت واحدة من أفضل النتائج التشغيلية لأي شركة فرنسية. وهذا على الرغم من حقيقة أن شركة النفط الفرنسية العملاقة اضطرت إلى شطب قرابة 15 مليار دولار، بسبب انسحابها من روسيا. وقد أعلنت انها استفادت من ارتفاع أسعار النفط والغاز.

أرباح 6 شركات عملاقة

الأرقام المعلنة مخيفة. لقد ضاعفت جميع الشركات أرباحها على الأقل مقارنةً بعام 2021. وإذا جمعنا أرباح أول 6 شركات، نحصل على رقم لا يصدق، رقم يزيد عن 200 مليار دولار، أي أكثر من الناتج الإجمالي المحلي لنصف بلدان قارة أفريقيا.

ولا تتضمن النتائج المُعلنة أرباح شركة اي ان آي الإيطالية، وأكبر شركة منتجات معدنية في العالم أرامكو، التي تعد أغلى شركة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 2300 مليار دولار، بأرباح مذهلة، بعد أن سجلت شركة النفط السعودية، أرباحًا صافية بلغت 130.3 مليار دولار، في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

110 مليار لمالكي الأسهم

حصل مالكو الأسهم، حصة القطاع العام منهم ضئيلة، على 110 مليار دولار، وهذا بدورهِ يؤدي إلى فرح كبير، لمؤسسات الاستثمار المالية، التي لا تتعامل مع شركات النفط العملاقة فقط، بل أيضاً مع احتكارات صناعة الأسلحة. وبالنسبة لهذه المؤسسات؛ مثلت الحرب في أوكرانيا، وفرض العقوبات على روسيا، فرص أعمال وأرباح هائلة.

 *************

وجهة نظر.. لعبة الدولار!

زاهر ربيع

كما كان متوقع، المشكلة الخاصة بالدولار، وارتفاع سعر الصرف في السوق العراقية، لم يكن لها علاقة بسعر الصرف الرسمي، وقد اتخذت الحكومة قراراً بتخفيض سعر الصرف بعد اقتراح البنك المركزي العراقي، لذا جرى التخفيض من سعر 1470 إلى 1320 دينار، قبال الدولار، في اعتقادٍ بأنّ ذلك سيعالج المشكلة بصورةٍ سريعة. وعلى الرغم من ذلك، لم ينخفض السعر. بل بدأ بالارتفاع، ليصل إلى سعر 1560 دينار أمام للدولار، ما يعني فرق يقارب 24 ألف دينار لكل مائة دولار، وهذا ساهم في زيادة مساحة الأرباح المُتاحة للمتلاعبين بالعملة الصعبة.

الغريب مع كل جيش المستشارين المحيطين برئيس الوزراء، والبنك المركزي، يتم الذهاب إلى حلولٍ حتى المواطن البسيط يعتقدُ بأنها غير مجدية، إذ يجب البحث أولاً بأسباب ارتفاع سعر الدولار في السوق المحلية، والذي من الواضح يرجع إلى ارتفاع حجم الطلب على الدولار، بعد الاجراءات والعقوبات التي فرضت على التحويل الخارجي؛ للتقليل من عملية تهريب الدولار، ولتعويض هذا النقص الذي حصل يتم سحب الدولار من السوق؛ مما يؤدي إلى ارتفاع سعرهِ ويتسبب بالضرر على المواطنين، جرّاء ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

وباعتماد السعر الجديد للدولار؛ لتغطية الاعتمادات المستندية، وتغطية تكاليف الواردات للعراق من السلع والمنتجات، يُفترض أن تنخفض أسعار هذه السلع في السوق، ولكن مع ذلك لم يحصل أي تغيّر. حتى أسعار المنتجات التي تكون عراقية الصنع أو جزء منها عراقي، لم تنخفض. لذلك يجب البحث في الأسباب التي لا يخفى أن يكون لها علاقة بمافيات، ومجاميع مسلحة، وجهات لها أنشطة اقتصادية، وليس لها مصلحة بانخفاض الأسعار في السوق، في الوقت الذي يجب فيهِ على الدولة القيام بإجراءات جادة، وليس اتخاذ قرارات لها علاقة بسعر الصرف، بل يجب أن يكون هناك تدخل في مراقبة أنشطة السوق والأسعار ومحاسبة المتلاعبين، ولكن ليس ببعيد أن يكون هناك مصالح مشتركة لبعض المحسوبين على مؤسسات الدولة؛ مما يعيق عملية المراقبة والمحاسبة.

كما بدأت تظهر طرق جديدة للاستفادة من هذا الوضع الخاص بسعر الدولار، عبر قيام شركات سياحية ومجاميع، بالتحايل على النظام المصرفي، واستغلال موضوع بيع الدولار للمسافرين، إذ يقومون بشراء الدولار، وإعادة بيعهِ عبر إغراء المواطنين بسفراتٍ مجانية، فضلاً عن استغلال موضوع التحويل عبر خدمة الـ(ويسترين يونين) لنفس الغرض، وقد لاحظ الكثير، طوابير المواطنين منذ الصباح، أمام أبواب بعض المصارف للتحويل وشراء دولار المسافرين.

إن آثار هذا الفرق بين سعر الصرف الرسمي وغير الرسمي، تساهم في خلقِ مافيات فساد إضافية، وتسبب الضرر للاقتصاد العراقي، وتستنزف العملة الصعبة، وتسهم في تدهور وضع ذوي الدخول المحدودة، وتساهم في إعادة توزيع الثروة لصالح الفاسدين، وبالأخص من المشتغلين بالقطاع المالي. المطلوب اليوم حلول شجاعة، تبتعدُ عن القرارات الترقيعية، وتبحث في منافذ تهريب العملة، ومن يقوم بشرائها؟ ولصالح من؟ ومراقبة الأسعار. كما يجب النظر بموضوع شراء الدولار للسفر والسياحة والعلاج، ومحاولة قطع الطريق أمام من يستغل هذا الباب عبر إجراءاتٍ إضافية.

كما على الجهات المعنية، من غرف تجارية، واتحادات خاصة برجال الأعمال، والصناعات، وغيرها من النقابات والاتحادات والمنظمات والمختصين، أن يقدموا حلولاً، ويساهموا في الضغط على الدولة؛ لإيجاد معالجات سريعة وفعالة تسهمُ في استقرار الاقتصاد العراقي.

 ****************

وقفة اقتصادية.. بغداد صارت  مدينة طاردة للسكن

إبراهيم المشهداني

يبدو أن الاختناقات المرورية التي تشهدها بغداد، وسائر المدن العراقية، تحولت بسبب تجاهل الحكومات المتعاقبة، لمخاطرها الاقتصادية والاجتماعية والصحية، إلى كارثة حقيقية، إذ لم ترتقِ لتحتل الأولوية في أجندات الدولة. فهذه الكارثة، وهي الوصف المناسب لظاهرة الاختناق المروري، لا تقف عند هدر الوقت والقيم الاقتصادية والاجتماعية من حيث سرعة اندثار وسائط النقل بكل أنواعها، وتردي خدماتهِ واستهلاك ملايين الأطنان من الوقود، وكونها  تعد من أشد المخاطر على البيئة، وآثارها على الصحة العامة. وفوق كل ذلك، أمست مدينة طاردة للسكن .

إن البنك الدولي، وهو المسؤول عن عمليات التنمية في بلدان الأطراف الفقيرة، توقف في أحد تقاريرهِ عند ظاهرة الاختناقات المرورية في مدينة بغداد العاصمة، كاشفاً أن قطاع النقل في العراق، هو أكبر مصدر لتلوث الهواء،  ومشيراً إلى عدد المركبات في بغداد زادَ بنحو ستة أضعاف، وأن هذا القطاع يسهمُ بنحو 13 في المائة من مجمل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وأكبر المصادر لتلوث الهواء في البلاد على مدى العقد الماضي، فضلاً عن ذلك، فإنّ انبعاثات هذا القطاع زادت بنسبة 80 في المائة؛ نتيجةً لزيادة عدد المركبات، وهذا النمو الهائل أدى إلى زيادة كميات انبعاث أول أوكسيد الكاربون من 364 إلى 1571 طناً في اليوم، خلال المدة نفسها. أما كميات انبعاث أوكسيد النتروجين فزادت من 28 إلى 127، والجسيمات الكتلوية من 5 إلى 24 ميكرو غرام لكل متر مكعب، وثاني أوكسيد الكاربون من 6068 إلى 27382 طناً خلال الفترة نفسها.  وأبرز التحديات التي تواجه القطاع المذكور، تتجسد في زيادة ملكية المركبات الخاصة، بالرغم من الافتقار إلى نظام للنقل العام في المناطق الحضرية، والاعتماد على الشاحنات والمركبات الكبيرة بشكلٍ كبير لنقل البضائع.

إن توقع حصول هذه الظاهرة مستقبلاً،  تم إدراكه في أوائل ثمانينات القرن الماضي. فقد دعت حكومة النظام السابق، شركة سيستر الفرنسية لوضع دراسة متكاملة عن انشاء مترو بغداد، وإعداد التصاميم اللازمة، ووضعت التصميم الأساسي للمشروع في عام 1980، وأُبرم العقد معها بكلفة مليار دولار. وكانت الإمكانات المالية متوافرة في ذلك التاريخ، فقد كان الاحتياطي النقدي 37،5 مليار دولار، غير أن الذهاب إلى الحرب، أدى ليس فقط إلى إلغاء هذا المشروع، وإنما بقية المشاريع الاستراتيجية.

 وفي عام 2010، أعلن أمين بغداد صابر العيساوي، أن العراق سيشهد انطلاق مشروع مترو بغداد، وتم تخصيص مليار دولار لإنجاز المشروع، ثم تلت تصريحات الأمناء اللاحقين؛ لكن الكلف زادت إلى ثلاثة أمثال المبلغ المصرّح بهِ فوصلت إلى 7،5 مليار دولار. تلا ذلك قيام أمانة بغداد في عام 2015 باختيار 7 شركات عالمية، بينها  صينية وإيطالية وفرنسية، وقدمت بالفعل خارطة طريق لتنفيذ المشروع إلا أن وزارة النقل دخلت على الخط، واشترطت إيصاله إلى مطار بغداد الدولي بكلفة 53 مليون دولار للكم الواحد، وانتهى المشروع بالفشل، ويبدو أن الكل كانوا يراهنون على استطعام عسل هكذا مشاريع عملاقة .

بعد أن عرفت الأسباب التي أدت إلى حالة الاختناقات المرورية في بغداد، والبيانات الدالة على هذه الأزمة الخانقة، لتتحول إلى موضوع للمؤسّسات الاقتصادية الدولية، لهذا يكون من الواجب وضع استراتيجيات غير قابلة للتأجيل أو الهروب منها إلى الأمام، ونقترح ما يلي:

  1. قيام الحكومة الحالية أو اللاحقة التعامل مع استراتيجية حل الاختناقات المرورية، بتنفيذ حزمة المشاريع التي أطلقها رئيس الحكومة، في الثاني من شهر آذار من هذا العام، وعددها 21 جسراً ومجسرات، وتحشيد كافة الإمكانات الإدارية والفنية واللوجستية الوطنية؛ لإنجاز هذه المشاريع.
  2. التوجه الجدي لإدخال مشروع مترو بغداد أو الجسر المعلق عن طريق الاستثمار ضمن الخطط الاستراتيجية اللاحقة. فبنغلاديش لا تمتلك ثروات كالعراق لكي تنشئ مترو في عاصمتها. فمثل هذين المشروعين لا يتطلبان من قيادة الهرم الحكومي أكثر من شجاعة وإرادة سياسية.
  3. إحالة هذه المشاريع إلى شركات رصينة معروفة بخبراتها، وإبعاد المسؤولين والسياسيين الفاسدين عن مثل هذه المشاريع.

 ***************

الصفحة الثامنة 

شكوى متزايدة من هيمنة العمالة الأجنبية.. وزارة العمل: الوافدون ينافسون العمالة المحلية في أبسط المهن

بغداد- نورس حسن

ترتفع أعداد العاطلين عن العمل خاصة بين الشباب بفعل عوامل متنوعة، ليس آخرها تزايد أعداد العمال الأجانب الوافدين إلى البلاد، والتي تسببت أيضا في الاستغناء عن خدمات المواطنة حوراء حسين (35 عاما) العاملة في أحد المولات التجارية ببغداد، والتي كانت تتقاضى 700الف دينار مرتبا شهريا مقابل عمل يومي بمعدل يصل إلى 10 ساعات.

حوراء التي ظلت تعمل بائعة في المول طيلة السنوات الست الماضية، وتحمل شهادة بكالوريوس من كلية الآداب بجامعة بغداد، تقول لـ “طريق الشعب” إن “القائمين على إدارة هذا المركز التجاري أصدروا قرارا مفاجئا بإقالة 15 عاملا وعاملة، وتشغيل عمال أجانب بدلا عنهم”. وتذكر انه “بعد الاستفسار عن أسباب الإقالة وتشغيل العمالة الأجنبية بدلا عنا، أجابونا أن أجور العامل الأجنبي أقل من أجوركم الشهرية، فهم يتقاضون 200 دولار شهريا مقابل تواجد مستمر في مكان العمل”.

تخلي عن الخدمات

وتنبه حوراء إلى أن “الطمع وجشع البعض من أرباب العمل فضلا عن الفوضى الرقابية وضعف القانون، تسببت وتتسبب في قطع أرزاق الكثير من الشباب الذين هم بأمس الحاجة إلى عمل ودخل”. وأوضحت ان “أرباب العمل في القطاع الخاص يفضلون العمالة الأجنبية ليس للاستفادة من خبرتها كما يصرحون، وانما لاستغلالها أبشع استغلال ومنحها مقابل ذلك أجور عمل قليلة”.

تقليص العمالة الأجنبية

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي اصدر مؤخرا قرارا يعدل نسبة تشغيل العمالة الوطنية في المشاريع الاستثمارية، لتكون بنسبة 70 بالمائة مقابل 30 بالمائة من العمالة الأجنبية”، وقال أن هذا التعديل “سيسهم في توفير فرص عمل أكثر للعاطلين من الأيادي العراقية”.

وبخصوص العمالة الوافدة بطرق غير رسمية أفاد الوزير أنهم عملوا على تشكيل لجنة تتكون من وزير الداخلية ووزير العمل ووزيرة الهجرة والمهجرين ووكيل وزارة الخارجية وممثل لإقليم كردستان”، وان اللجنة أصدرت في اجتماعها الأول عدة قرارات تخص العمالة الأجنبية الموجودة بشكل غير قانوني، منها منحهم فترة 45 يوما للتسجيل في وزارة العمل ودائرة الإقامة، وبعكس ذلك يتم تسفيرهم ومنعهم من دخول البلاد مدة خمس سنوات تالية”.

طرق غير قانونية

ونوه الأسدي في تصريحه إلى “وجود ما يقارب 20 ألف عامل لبناني و300 ألف عامل سوري الجنسية في العراق، وأن اغلبهم موجودون بصفة غير قانونية”.

في السياق يفيد المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي في تصرح اطلعت عليه “طريق الشعب” أن أعدادا كبيرة من العمالة الأجنبية لا تدخل إلى البلاد بفيزات عمل، وانما بسمات دخول لزيارات دينية وغيره، لكنهم يتوجهون بعد الدخول  نحو العمل في السوق المحلية والمراكز التجارية”.

ويجد العقابي أنه على الرغم من الحملات التي تشنها وزارة الداخلية بين الحين والآخر لغرض تسفير هؤلاء، إلا أن “نسبا كبيرة من العمالة الأجنبية باتت تنافس العمالة المحلية في أبسط الأعمال”.

فوضى

من جانبها ترى المحامية سماح الطائي أن تواجد العمالة الأجنبية في البلاد “سلاح ذو حدين”.

وتقول لـ”طريق الشعب” إن “العمالة الأجنبية التي تعمل في حقول النفط على سبيل المثال جاءت نتيجة لافتقار البلاد للخبرات المهنية، وان تواجدها هو للاستفادة من خبراتها ولنقلها إلى العامل العراقي”.وتتابع مضيفة ان “العمالة الموجودة في الأسواق المحلية والوظائف الخدمية يؤثر تواجدها سلبا على فرص العمل المحلية التي يفتقدها أغلب الشباب”.

ومن الناحية القانونية تفيد الطائي “أنه بحسب قانون العمل النافذ يعامل العامل الأجنبي معاملة العامل العراقي من ناحية الحقوق والواجبات، كذلك في ما يتعلق بأجور العمل وساعاته، وأن من حق العامل الأجنبي رفع دعوى قضائية لدى محكمة العمل حال تعرضه إلى أي شكل من اشكال انتهاكات العمل”.

وبيّنت في ختام حديثها أن “البلاد تفتقر إلى برامج عمل للعمالة الأجنبية، فهناك فوضى تعانيها سوق العمل، حتى وصل الحال إلى منافسة العامل الأجنبي للعامل العراقي في أبسط المهن”.

 *****************

ورشة عمل حول مسودة قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال

بغداد- طريق الشعب

أقامت منظمة العمل الدولية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصناعات، مؤخرا، ورشة عمل في بغداد لمناقشة “مشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال”.

وحضر الورشة عدد من ممثلي نقابات العمال وقانونيون وممثلة الاتحاد الدولي للصناعات هاشمية السعداوي، إضافة إلى المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية د. مها قطاع، التي أشارت خلال الورشة إلى أن العراق “سيصادق على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم ١٠٢ بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي في جنيف خلال الشهر الجاري”. وقالت أن منظمة العمل الدولية “تولي توسيع نطاق الشمول بالضمان الاجتماعي أهمية بالغة”. كما نبهت إلى أن “تعزيز الضمانات الاجتماعية هو من الأولويات الرئيسية للبرنامج الوطني للعمل اللائق، الذي تم توقيعه من قبل منظمة العمل الدولية والهيئات المكونة لها، وهو الأداة الرئيسية لمنظمة العمل الدولية في تنفيذ أجندة العمل اللائق”.

ودرس المشاركون في الورشة مسودة مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال وأجروا مقارنة وافية بينه وبين القانون النافذ حاليا رقم 39 لسنة 1971.

كذلك أشاروا إلى أن “مشروع القانون مقارنة بالقانون النافذ أفضل من ناحية توفير الحماية الاجتماعية للعمال على الرغم من الملاحظات”، واوضحوا أن هناك ضرورة “إلى الأخذ بنظر الاعتبار ملاحظات الورشة، بغية الخروج بتشريع قانوني للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال يكون الافضل”.

 *************

اتفاقية دولية للقضاء على العنف والتحرش في عالم العمل

هاشمية السعداوي*

نظرا لتنامي واستشراء العنف في مواقع العمل، وبعد ضغوط كبيرة من قبل منظمات نقابية دولية ومنظمات مجتمع مدني، صوّت مؤتمر العمل الدولي في حزيران 2019 وبأغلبية ساحقة على اعتماد الاتفاقية 190، معززة بتوصيات تهدف جميعا الى إنهاء التحرش في عالم العمل.

وعلى الرغم من تأخير مصادقة العراق على هذه الاتفاقية، إلا أنها من الاتفاقيات المهمة التي يعول عليها بشكل كبير في توفير عالم عمل خال من العنف والتحرش. وذلك ما أكده نص الاتفاقية الذي جاء فيه “ أن الجميع لديهم الحقّ بعالم عمل خالٍ من العنف والتحرّش، بضمنه المبنيّ على النوع الاجتماعي، فهو المعيار العالمي الأول المُلزم قانونيّاً ويتعامل مع قضيّة العنف في العمل لوحدها”.

إن اتفاقية 190 وضمنها توصية 206 مكنت الدول التي اعتمدتها في سوق العمل، من الحد من حالات التحرش والانتهاكات التي يتعرض لها العمال في سوق العمل. خاصة وأن عالم العمل يزدحم بمجموعة من السلوكيات والممارسات غير المقبولة أو التهديدات المرتبطة بها سواء حدثت مرة واحدة أو تكررت لتؤدي أو يحتمل أن تؤدي إلى إلحاق ضرر جسدي أو نفسي أو جنسي أو اقتصادي، وهي تشمل العنف والتحرش على أساس نوع الجنس.

 نطاق الاتفاقية

وتوصف الاتفاقية 190 بالشمولية من حيث احتواؤها كافة قطاعات العمل وأماكن العمل. فهي شاملة لجميع المنخرطين في عالم العمل من قطاع خاص وقطاع عام في الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي، والعاملين في المناطق الحضرية والريفية، وتغطّي المُتدرّبين والمُتطوّعين والباحثين عن العمل الموظفين والمتعاقدين بغض النظر عن وضعهم التعاقدي.

 وتغطي الاتفاقية من جانب آخر حوادث العنف والتحرش التي تحدث في مكان العمل المادي، أو الأماكن المرتبطة بالعمل مثل أماكن الاستراحة وأماكن الطعام او أماكن تبديل الملابس والأماكن التي يستخدم فيها العمال مرافق الصرف الصحّي.

بل وشملت الاتفاقية أماكن أبعد من ذلك، مثل حوادث العنف والتحرش أثناء انتقالِهم من وإلى العمل والحوادث التي تحدث عبر وسائل التواصل (الانترنت) المتعلقة بالعمل، وحوادث العنف والتحرش في الأنشطة الاجتماعية ذات الصلة بالعمل.

 أهمية الاتفاقية

إن الاتفاقية 190 وتوصيتها 206 تهدفان إلى وضع حد للعنف والتحرش في عالم العمل، وهما تعترفان بحق كل شخص في عالم عمل خالٍ من العنف والتحرش، وتقرّان أهمية ثقافة عمل تقوم على الاحترام المتبادل وعلى كرامة الانسان.

 وتغطي الاتفاقية الثغرات الموجودة في التشريعات الوطنية كتلك المتعلقة بالعنف المنزلي الذي يمكن أن يؤثر على العمالة والإنتاجية والصحة والسلامة، وعلى الأطراف الثلاثة ومؤسسات سوق العمل الاعتراف بآثار العنف المنزلي، وبالتالي يمكن أن تساعد في مواجهته والتصدي له، فضلا عن أن العنف والتحرش في عالم العمل يؤثر على صحة الشخص النفسية والبدنية والجنسية، وبالتالي ينعكس على العائلة والبيئة الاجتماعية.

كما تشدد الاتفاقية على توفير زخم حضور ملفت لنقابات العمال، لمكافحة العنف والتحرش في عالم العمل.

ومن أجل الضغط على الجهات التشريعية للمضي باتجاه المصادقة على الاتفاقية، يتوجب أولا أن تلعب النقابات العمالية دورها للمطالبة في أن تصبح الاتفاقية جزءًا من القوانين الوطنية> فهي تمثل فرصة استثنائية للنقابات ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة للمضيّ قدما في الكفاح ضد العنف. 

كما أن هناك حاجة كبيرة إلى مساندة منظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا المرأة وقضايا العنف، من أجل اعتماد الاتفاقية محليا، خاصة وأن أغلب حالات العنف والتحرش تتعرض لها النساء في سوق العمل.

وبما أن المجتمع العراقي يعاني ونقولها بصراحة من العنف المنتشر في أغلب مفاصل الحياة، فعلى النقابات ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان أن تجعل هذه الوثيقة حقيقةً حيّة، من خلال الكفاح من أجل المصادقة عليها وثم تطبيقها.

وعي مجتمعي

ولا يقتصر الضغط لإقرار الاتفاقية على دور النقابات ومنظمات المجتمع المدني، بل أن هناك حاجة ملحة أيضا الى برفع الوعي المجتمعي والثقيف في ميادين العمل ببنود الاتفاقية وتوصياتها، وإطلاق حملات منظمة بما تتضمن من أنشطة متنوعة للضغط على أصحاب القرار، من أجل المصادقة على الاتفاقية خاصة وأن قانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015 جرّم التحرش في العمل.

عند المصادقة 

إن مصادقة الدولة على الاتفاقية يعزز بشكل كبير المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، لاسيما الحرية النقابية والاعتراف الفعلي بالمفاوضة الجماعية، والقضاء على جميع أشكال العمل القسري وعمل الأطفال وكافة اشكال التمييز في العمل وتعزيز العمل اللائق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 *رئيس لجنة المرأة في الاتحاد الدولي للصناعات

 ***********************

ضعوا ضوابط للعمالة الأجنبية

تحرص غالبية بلدان العالم على وضع ضوابط لعمل العمالة الأجنبية في اراضيها، بهدف الاستفادة من خبرتهم أولا ولمنع تعرضهم الى أي شكل من اشكال الانتهاكات، إضافة الى الحرص على عدم تأثير وجود العمالة الأجنبية على فرص العمل المحلية.

الا ان ما نلاحظه ونلمسه في بلادنا يعاكس ذلك، فهناك كثير من الشباب الذين يعانون اليوم من فقدان مواقع عملهم او من تضاؤل فرص العمل  امامهم وهم بأمس الحاجة اليها، بسبب منافسة العمالة الأجنبية الرخيصة.

ولسنا بالطبع ممن يقفون ضد العمالة الأجنبية بشكل مطلق، ولمجرد كونها اجنبية، الا ان من الصعب في المقابل ان نرى المواطن العراقي يعاني في بلده، وهو يكافح للحفاظ على عمله او للعثور على فرصة عمل تنقذه من البطالة، لا لشيء الا لأن العامل الأجنبي يفضل عليه من جانب بعض ارباب العمل الجشعين، الذين يمنحون الكادح الاجنبي أجرا بخسا مقابل ساعات عمل غير محددة.

وبرغم تشديد قانون العمل النافذ على المساواة بين العامل العراقي والعامل الاجنبي في الحقوق والواجبات، خاصة ما يتعلق بساعات واجور وساعات العمل، الا ان كلا من العاملين العراقي والأجنبي يعاني في القطاع الخاص من الاستغلال الشديد، فأجور العمل للعامل الأجنبي تقل كثيرا عن الحد الأدنى المقرر رسميا، وساعات العمل تتجاوز غالبا 12 ساعة يومياً وطول أيام الأسبوع دون منحهم تعويضا يذكر. وفي حال الاعتراض لأي سبب يُطرد العامل بكل برود من عمله، ليبدأ بعدها رحلة بحث شاقة تطغي فيها الوساطات والمحسوبيات، ويصل الحال في حالات كثيرة الى امتهان العامل والتقليل من شأنه ومن كرامته.

ان واقع حال العمالة في بلادنا وما تعانيه، ليس ببعيد عن انظار ومسامع الجهات المسؤولة التي تجعل من ضآلة  التخصيصات المالية ومحدودية عدد افراد لجان التفتيش الخاصة بوزارة العمل، شماعة تعلق عليها مسببات ضعف الرقابة، خاصة وان هناك قانون عمل نافذ يعاني من ضعف التطبيق منذ عقود، على الرغم من وجود نقابات عمالية ولجنة عمل برلمانية ووزارة للعمل ومؤسسات عمل تابعة للدولة.

ويبقى السؤال بعد هذا كله: متى يتم تنظيم عمل العمالة الأجنبية في بلادنا، ووضع ضوابط لها في سوق العمل عندنا، بما لا يلحق ضررا بعمالنا وكادحي بلدنا، اللاهثين أصلا وراء فرص العمل المحدودة في البلاد؟

المحرر

 **********

خلال شهر واحد إصابة 500 عامل في العراق

بغداد – طريق الشعب

كشف المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن تسجيله 500 إصابة عمل في القطاع الخاص خلال الشهر الفائت.

غير ان مراقبين مستقلين قالوا لـ “طريق الشعب” ان العدد الحقيقي للاصابات يفوق ذلك.

 وذكر مدير المركز مشرق عبد الخالق في بيان صحفي ان “هذا العدد الكبير من الإصابات يؤشر افتقار بيئات العمل في القطاع الخاص إلى اشتراطات السلامة المهنية، كما يؤشر قلة الوعي بأهمية توافر تلك الاشتراطات للحفاظ على صحة العاملين”.

.**************************

ذاكرة عمالية.. اضراب عمال الزيوت النباتية

في 5 تشرين الثاني عام 1968 اندلعت شرارة اضراب عمال الزيوت، على إثر رفض إدارة شركة الزيوت النباتية المطالب العمالية التي تصدرها مطلب تسديد نسبة الارباح المخصصة للعمال بعد رفض الشركة تطبيق قانون توزيع الارباح.

وأمهل العمال الجهات الحكومة آنذاك عشرة أيام لتنفيذ مطالبهم ونبهوا الى انهم بعكس ذلك  سيقومون بالأضراب.

لكن السلطة ظلت تماطل في المفاوضات مع ممثلي العمال، حتى اضطر العمال الى إعلان الأضراب ورفعوا شعار «عمالنا بهذا البلد قوة حديدية» و «عمالنا متحدين موتوا يرجعية».

وبمساندة كاسري الإضراب من العمال المحسوبين على حزب البعث، اقتحمت قوات الجيش والشرطة الشركة تحت إشراف وتوجيه قادة بعثيين وعسكريين كبار، وجرى ذلك وسط إطلاق كثيف للنار، ما أدى إلى استشهاد القائد العمالي البارز جبار لفتة وجرح عدد من رفاقه المضربين، واعتقال عدد آخر وتوقيفهم في مراكز الشرطة ودوائر الأمن.

 ****************

الصفحة التاسعة 

ألكاراز يعبر لربع نهائي إنديان ويلز

كاليفورنيا ـ وكالتا

تأهل الإسباني الصاعد كارلوس ألكاراز، إلى الدور ربع النهائي لبطولة إنديان ويلز الأمريكية لتنس الأساتذة، بعد إصابة منافسهِ البريطاني جاك درابر خلال مباراتهما بثمن النهائي.

وكان ألكاراز، قد حسم المجموعة الأولى لصالحهِ 6-2، وتفوَّق في المجموعة الثانية 2-0،  قبل أن ينسحب درابر بسبب مشكلات في البطن بعد مباراة استغرقت 47 دقيقة.

وكتب ألكاراز على كاميرا التصوير، عقب نهاية اللقاء:” فلتتعافى سريعاً، يا جاك”.

وسيسعى ألكاراز للتأهل إلى نصف النهائي، حينما سيواجه الفائز من مباراة الأمريكي تومي بول والكندي فيليكس أوج أليازيم.

وفي وقت سابق من البطولة، أصبح ألكاراز ثالث لاعب من مواليد بعد عام 2000 يحقق 100 انتصار في بطولات المحترفين، بعد الإيطالي جانيك سينر والكندي فيليكس أوجه أليازيم.

 **************

العراق يهزم اليابان بركلات الترجيح.. أداء بطولي يؤهل منتخب الشباب إلى نهائي بطولة آسيا

متابعة ـ طريق الشعب

تأهل منتخبنا الوطني إلى المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا للشباب، تحت 20 عاماً، عقب فوزهِ على اليابان بفارق ركلات الترجيح.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة التي جرت على ملعب جار  في طشقند، بين أسود الرافدين والساموراي، بهدفين لكل منهما، قبل أن يحسمها شباب المدرب عماد محمد بفارق ركلات الترجيح 5-4.

وجاءت أولى فرص المباراة لمنتخب اليابان في الدقيقة الخامسة، بعدما أرسل تايسي آبي تمريرة بينية متقنة إلى ايومو يوكوياما في مواجهة المرمى، ليسدد كرة خطيرة مرت بجوار القائم.

ورد منتخبنا عبر انطلاقة علي جاسم في الجهة اليمنى، حيث راوغ أكثر من مدافع قبل أن يرسل تمريرة خطيرة على خط المرمى، لم تجد من يتابعها، قبل أن يتدخل الدفاع الياباني لإبعادها.

ثم نجح العراق في افتتاح التسجيل إثر ركلة ركنية نفذها إسماعيل أحمد، ووصلت على باب المرمى أمام علي جاسم، الذي انسل من بين المدافعين، وغاصَ ليلعب كرةً رأسية في الشباك (12).

وحاول منتخب اليابان بعد هذا الهدف رفع وتيرة محاولاتهِ الهجومية، وسنحت لهُ فرصة في الدقيقة 20 عندما تابع يوكوياما تمريرة طويلة داخل منطقة الجزاء، قبل أن يسدد بجوار القائم.

لكن خطورة العراق تواصلت، فسدد عبدالرزاق قاسم محاولة من داخل المنطقة، أبعدها الدفاع قبل أن تعبر خط المرمى، وعادت الكرة إلى علي صادق ليطلق تسديدة ارتدت من العارضة، وتابعها مصطفى قابيل برأسهِ داخل المرمى، لكنهُ كان في وضع تسلل في الدقيقة (27).

مع انطلاق الشوط الثاني، واصل منتخب اليابان العمل على تدوير الكرة، بحثاً عن إيجاد الثغرات، في حين سنحت فرصة للعراق عبر تسديدة عبد الرزاق قاسم من خارج منطقة الجزاء، والتي أبعدها الحارس ريوسي هارونا إلى ركلة ركنية في الدقيقة (58).

وضاعت فرصة أخرى على البديل حيدر عبدالكريم، الذي سدد في المرة الأولى كرةً ارتدت من المدافع، لكنهُ عادَ وتابعها لتمر بجانب القائم عند الدقيقة (67).

وأثمرَ الضغط الياباني عن تسجيلِ هدفِ التعادل في الدقيقة 83 عن طريق تاكاكورا ايناكا، الذي تابع تمريرة طويلة على الجهة اليمنى، قبل أن يطلق تسديدةً متقنةً بيسراه، لتتهادى في الشباك.

في الشوط الإضافي الأول، تبادل الفريقان المحاولات الهجومية، قبل أن تضيع فرصة خطيرة على العراق، عندما وصلت الكرة على باب المرمى إلى علي جاسم، لكنهُ سدد فوق العارضة في الدقيقة (98).

وأثمرت محاولات العراق عن تسجيل الهدف الثاني، بعدما انطلق علي جاسم في الجهة اليسرى، وأرسل تمريرة عرضية وصلت على القائم البعيد إلى البديل محمد جميل، ليسدد في المرمى عند الدقيقة (103).

في الشوط الإضافي الثاني رمى منتخب اليابان بكل أوراقهِ بحثاً عن تعديل النتيجة، ونجح في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 118، عندما انطلق ايناغا في الجهة اليسرى، وأرسل تمريرة عرضية ارتقى لها ناوكي كوماتا، وحولها برأسهِ في المرمى.

وفي ركلات الترجيح، سجل العراق محاولاته الخمس، بواسطة أزهر علي، وسجاد محمد، وعلي جاسم، وكاظم رعد، وعبدالرزاق قاسم، في حين سجل منتخب اليابان ثلاث محاولات ناجحة، عن طريق ناوكي كوماتا، ونيكو تاكاهشي، وسوتا كيتانو، وتصدى الحارس العراقي حسين حسن لتسديدة كوداي سانو.

 **************

لا شيء مستحيلاً امام هالاند

مانشستر ـ وكالات

عادلَ النرويجي، إرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، أرقام ليونيل ميسي، أسطورة برشلونة، القياسية بدوري أبطال أوروبا.

وسجل هالاند في مباراة فريقه أمام لايبزيغ الألماني، خمسة أهداف، ليكون ثاني لاعب بعد ميسي، يضيف خماسية مع فريقه، بدور إقصائي في دوري أبطال أوروبا. ميسي أحرز خمسة أهداف مع برشلونة، بقيادة غوارديولا، في آذار 2012، بدور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا، في منافسه الألماني باير ليفركوزن، بكامب نو. نجم مانشستر سيتي، بتسجيله هاتريك في شوط المباراة الأول، أصبح ثاني لاعب بعد ميسي مرة أخرى، الذي فعلها أمام آرسنال، موسم 2009-2010، في الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، بكامب نو. الجدير بالذكر أن هالاند، هو هداف مانشستر سيتي هذا الموسم، برصيد 39، في 35 مباراة، في جميع المسابقات.

ومع سيل الأهداف من العملاق النرويجي، يرى بيب غوارديولا مدرب الفريق الإنكليزي، أن فريقه لم يتمكن من تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا في السنوات الماضية؛ بسبب السلوك الدفاعي للفريق، وليس مدى القوة الهجومية التي يمتلكها.

في الوقت الذي أشاد المدرب الاسباني بهالاند، إلا أنه رفض أن ينسب نقص الأهداف إلى إخفاقات السيتي في المواسم السابقة، وبدلاً من ذلك سلط الضوء على نقاط الضعف الدفاعية لفريقه.

 ****************

برشلونة يُنفذ حيلة «باريس و مبابي» للتعاقد مع روكي

برشلونة ـ وكالات

ينوي نادي برشلونة، السير على خُطى باريس سان جيرمان، في التوقيع مع فيتور روكي لاعب أتلتيكو باراناينسي خلال الصيف القادم، للتغلّب على الضائقة المالية التي يمرُ بها الفريق الكتالوني.

برشلونة مقيد ماليًا بسبب الديون التي تثقل كاهله، لكنهُ ينوي التحايل على الأمر بتطبيق خطة تعاقد باريس سان جيرمان مع كيليان مبابي من موناكو، في صيف 2017.

وكشفت صحيفة “سبورت” الإسبانية أن برشلونة يبحث خيار “صيغة مبابي” التي طبقها باريس سان جيرمان في صيف عام 2017، بعد أن دفع لبرشلونة الشرط الجزائي في عقد نيمار جونيور البالغ 222 مليون يورو، وقاموا بعد ذلك بضم نجم موناكو الناشئ، من خلال قرض لمدة عام، مع عملية شراء إلزامية يتم تنفيذها في صيف 2018 مقابل 180 مليون يورو. وهكذا قام النادي الفرنسي بمراوغة قانون اللعب المالي النظيف.

مع اختلاف الظروف والقيمة والأطراف، يمكن لبرشلونة أن يطبق نفس الطريقة لنفس الغرض النهائي، حيث أن تأجيل دفع مبلغ 35 مليون يورو لموسم واحد؛ سيسمح لبرشلونة بالتوقيع مع اللاعب البرازيلي.

يذكر أن سعر روكي في السوق، بلغ حوالي 14 مليون يورو، وخلال 38 مباراة مع فريق باراناينسي سجل ثمانية أهداف، وصنع ثلاثة.

 *****************

لفئة البراعم .. الكاظمية يتوَّج ببطولة العراق في المصارعة

متابعة ـ طريق الشعب

توِّجَ فريق نادي الكاظمية، بطلاً لأندية العراق للبراعم بالمصارعة الرومانية، التي نظمت بنجاح من قبل الاتحاد العراقي المركزي للعبة.

وذكرَ اتحاد المصارعة في بيان أن “نادي الكاظمية توِّجَ بطلاً لأندية العراق للبراعم بالمصارعة الرومانية، أما المركز الثاني كان من نصيب فريق نادي الجماهير، فيما حلَّ نادي ابو غريب بالمركز الثالث، يشاركهُ فريق غاز الشمال”.

وأضاف أن “نزالات المصارعة الحرة، أسفرت عن فوز نادي الحشد الشعبي بالمركز الأول، وحصل نادي الصليخ على المركز الثاني، يليهِ فريق نادي الديوان بالمركز الثالث، ثم نادي ميسان بالمركز الثالث مكرر”.

ومن الجدير بالذكر، أن نزالات البطولة التي أقيمت على بساط قاعة الاتحاد بملعب الشعب الدولي، شهدت مشاركة أكثر من 180 مصارعاً، مثلوا 29 نادياً من مختلف محافظات العراق، وقدموا عروضاً جميلة، وإمكانيات عالية، نالوا من خلالها ثناء وتقدير المتابعين.

 ****************

الـ (VAR) قريباً في الدوري العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الأربعاء، الاتفاق مع الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، لشراء من 2 إلى 4 منظومات (VAR).

وقال عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم، المشرف على لجنة الحُكّام، رحيم لفتة، إن “المنظومات ستصل إلى العراق خلال الفترة المقبلة”، مؤكداً أن “الاتحاد حريص على استخدامها في الموسم 2023-2024”.

وأضاف لفتة، أن “الاتحاد حرص على أن تكون المنظومة متحرِّكة على شاحناتٍ خاصة، ليتم التنقل بها خلال إجراء مباريات وبطولات مهمة من الدوري، والبطولات التي يحتضنها العراق في ملاعب مختلفة”.

وأشار إلى أن “الاتحاد سينظم دورات وورش لحُكّام العراق؛ بغية تمكينهم من استخدام الـ (VAR) في اللقاءات، بدءاً من الموسم المقبل، وستكون هناك لجنتان إدارية وفنية، لتهيئة وإنجاح هذا التوجه الجديد، بشأن استخدام الـ (VAR) في الملاعب العراقية”.

وأوضح لفتة، أن “حكمين عراقيين فقط لهما القدرة على استخدام هذه التقنية الحديثة، وهما علي صباح ومهند قاسم، وسيتم إقامة دورات وورش للحُكّام، بإشراف دولي وتكليف حُكّام خبراء يُرشحون من الاتحادين الدولي والآسيوي”، مردفاً بالقول: “قد نشرك حُكّامنا في ورش ودورات تقام في دول متطورة خارج العراق”.

وكان رئيس اتحاد الكرة، عدنان درجال، قد أكد بوقت سابق، أن دوري المحترفين سيقام بالتعاون مع رابطة الليغا الإسبانية، مشدداً على ضرورة العمل به؛ لأنهُ سيخدم كرتنا، وسيتم توفير الـ (VAR) في دوري الموسم المقبل.

 *****************

وقفة رياضية.. بطولات للفئات العمرية لكل الألعاب

منعم جابر

ضمن المناهج التدريبية لكلِّ الاتحادات الرياضية، يتوجبُ تضمين بطولات ومسابقات لكلِّ الفئات العمرية (أشبال، ناشئة، شباب)، وممكن أن تقيم بعض الاتحادات بطولات للبراعم، وكذلك بطولات للبنات؛ لأن هذا سيكون عملاً متكاملاً بالأعمار ولكلا الجنسين، لهذا ستكون كل الاتحادات الرياضية متكاملة في عملها، وقادرة على اعتماد سياسة (الإحلال). يعني أن كلَّ جيلٍ يحلُ بديلاً عن الجيلِ الأكبر، وهكذا.

إن الاتحادات الرياضية عندما تقيم البطولات والمسابقات، فإنها ستفرض على الأندية أن تشارك في هذه المسابقات، والتي تعتبرها جزءاً من منهجها الاتحادي. وبذلك تحققُ نهوضاً رياضياً لكلِّ الرياضات والألعاب، وهذه الاتحادات تمارسُ هذه النشاطات بأساليب مختلفة. بعضها تقيم بطولات الشباب أمام فرقها المتقدمة، وبعضها تقيم بطولات الأشبال في مواعيد مختلفة أو سباقات البنات في أوقات أخرى. وبهذا تقدم هذه الفرق الرياضية نماذج مختلفة لكلِّ الأعمار والأجناس، كلٌّ حسبَ ظروفهِ واهتمامه. وهذا العمل المنوَّع لكلِّ الألعاب؛ سيوفرُ لنا مجموعة من المبدعين والمبدعات، وسيخلقُ حافزاً ودافعاً للمنافس الأكبر. إن الواجب الرئيس لكلِّ اتحادٍ رياضيٍّ هو خلق وصناعة مجموعة من المبدعين، وهذا هو الأسلوب الأحسن لصناعة أبطال الرياضة ومبدعيها، وممكن أن نستفيد من الأندية الرياضية، بإقامة بعض الفعاليات والنشاطات بالتعاون مع هذه الأندية وعلى ملاعبها وقاعاتها. ونستطيع أن نعاون بعض الأندية في هكذا نشاطات، ونقدم لها زيادة في المُنح أو مبالغ تشجيعية لغرض دفعهم لهكذا فعاليات.

إن مساهمة الاتحادات الرياضية في إقامة بطولات للفئات العمرية بكلِّ أنواعها، هو لتطوير مختلف الألعاب، ودفعها للأمام من أجل تطوير عطائها، وصناعة مبدعيها، وتقدم فرق الفئات العمرية ولكلِّ الألعاب، وهذا هو الأسلوب الطبيعي لتنمية المهارات والقدرات الفرقية والجماعية. إن خلق المنافسات بين لاعبي الفئات العمرية، وبكل الألعاب، سيساهم في بروز المواهب والكفاءات من المبدعين والموهوبين. وهذه الصناعة الرياضية التي تقوم بها الأندية الرياضية تساهمُ في بروز المواهب والكفاءات في كل الألعاب والرياضات. فلو أخذنا نماذج من كلِّ العالم لوجدناهم يشتركون بعملٍ واحد، هو العمل مع الصغار (خذوهم صغاراً). لهذا أقول لأخوتي قادة الأندية الرياضية والمؤسسات الاتحادية الرياضية، أن يعتنوا بمسابقات الفئات العمرية ولكلا الجنسين؛ لأنها مصدرٌ كبير من مصادر الخير العميم بعموم الرياضة ولكل ألعابها. ولتسهم الاتحادات الرياضية بكلِّ قوةٍ وحماسٍ من أجل النهوض بواقعها الرياضي، ومن خلال إقامة البطولات للفئات العمرية بكلِّ ألعابها ولكلا الجنسين؛ عندها نحققُ الهدفَ المنشود، وأن نعتمد على إقامة النشاطات والفعاليات الرياضية بين أشبال المحافظات والمدن العراقية، ثم نتوجه بعد ذلك للمشاركات الخارجية، ولذات الأعمار عندها سنحقق للوطن أهدافه ونبني أبطاله ونهيئهم للبطولات القادمة.

 ****************

«نفط الشمال» بطلاً لدوري كرة صالات النساء

كركوك ـ طريق الشعب

اُختتمت، يوم الثلاثاء الماضي، منافسات الدوري النسوي لكرة الصالات في محافظة كركوك، بتتويج فريق نفط الشمال بالبطولة.

وفي آخر مباريات، تغلّب نفط الشمال على نظيرهِ فريق الزوراء بنتيجة 4-1، في المباراة التي جرت على قاعة كركوك ضمن دوري كرة الصالات النسوي، وبذلك حصد اللقب برصيد 23 نقطة.

 ****************

الصفحة العاشرة 

ثلاثية روائية تستعيد صعود موسوليني وسقوطه.

يوسف وقّاص

انطلقت مسيرة أنطونيو سكوراتي، أستاذ الأدب المعاصر وفنون السرد في معهد اللغات الحديثة بجامعة ميلانو، الأدبية عام 2002 برواية “ضوضاء المعركة الصمّاء”، وفي عام 2005، فازت روايته “الناجي” بالنسخة الثالثة والأربعين لجائزة كامبييللو المرموقة، وحازت رواياته الأخرى أيضا جوائز متفرقة وترجمت إلى العديد من اللغات، مثل “الطفل الذي حلم بنهاية العالم” (2009)، “الأب الخائن” (2013) و”أفضل وقت في حياتنا”.

بعد نحو ربع قرن على إصدار آخر مجلد من العمل الضخم للمؤرخ الإيطالي الكبير رينزو دي فيليتشه عن حقبة موسوليني، الذي نُشر على مدار ثلاثين عاما في ثمانية مجلدات، وربما أيضا بسبب تجدّد الفضول نحو الفاشية وزعيمها الذي أثاره صعود نجم حزب “إخوة إيطاليا” اليميني المتطرف خلال السنوات القليلة الماضية، ثم فوزه الكاسح في انتخابات 25 أيلول من العام الماضي، بقيادة رئيسة الوزراء الحالية جورجيا ميلوني، اختار سكوراتي أن تكون هذه الشخصية المثيرة للجدال محور أعماله في السنوات الأخيرة، بعدما اكتشفت إيطاليا، ومعها العالم، أن حضور موسوليني لم يتبدّد مع الزمن، بل ازداد باطراد وبات حديث السياسة والمجتمع في الآونة الأخيرة.

بعد رواية”م.ابن القرن”، الحائزة جائزة “ستريغا” عام 2019، و”م. رجل العناية الإلهية”، صدرت أواخر العام الماضي، بالتزامن مع الذكرى المئوية للزحف على روما، الرواية الثالثة من هذه السلسلة، “م. آخر أيام أوروبا”، المكرّسة للفاشية وزعيمها بنيتو موسوليني، ومضمونها فترة الثلاث سنوات الحاسمة بين عامي 1938 و1940.وكما حدث مع الروايتين السابقتين، حققت هذه الرواية أيضا نجاحا كبيرا، ولا تزال تحتل الصدارة في قائمة الكتب الأكثر مبيعا.

سرد واقعي/ متخيّل

في الواقع، محاولة الكاتب المعلنة لعدم إعادة كتابة “قصة” موسوليني، بل سرد حياته في شكل “رواية” كانت ناجحة تماما، فنرى المؤلف يلتزم وقائع حياة موسوليني والفاشية التي نعرف الكثير عنها بفضل الكتب والأفلام والدراسات التي لا حصر لها. لكن يمكن القول أيضا إن الكتاب، بشموليته، هو في الأساس كتاب تاريخ، إنما بأسلوب روائي لا يخلو من الصبغة الخيالية، وذلك من خلال الإشارات المتكررة إلى غراميات موسوليني التي لا تعرف الكلل، من بينها علاقته بفتاة من ميلانو تدعى بيانكا تشيكّاتو، أنجب منها موسوليني ابنا، يُدعى غلاوكو، وبعض المقاطع “المبتكرة”، مثل القصص الخاصة جدا وحتى التقلّبات والحالات المزاجية للعديد من الشخصيات، التي يجعلنا المؤلف مشاركين فيها. في نقطة معينة، على سبيل المثل، يقضي الدوتشه، في ميلانو، أمسية، ويسأل نفسه: “لماذا لا نذهب لنرى ذلك الكازينو الجديد حيث توجد الفتيات الصينيات؟”. وقد يكون هذا حدث بالفعل لكنه يظل مصدر استلهام للخيال الروائي.

تبدأ الرواية بتاريخ له دلالات كثيرة، 3 أيار 1938، حيث موسوليني، رفقة فيتوريو إيمانويل الثالث (ملك إيطاليا 1900-1946، أمبراطور إثيوبيا 1936-1943، المشير الأول للأمبراطورية 4 نيسان 1938، وملك ألبانيا 1939-1943) ووزير خارجيته جان غالياتسو تشانو، ينتظر القطار الذي يحمل هتلر وجنرالاته إلى إيطاليا في زيارة ستشمل روما ونابولي وفلورنسا. قبل أسابيع قليلة من ذلك التاريخ، كان هتلر قد أعلن ضم النمسا، وكان موسوليني، من جانبه، بعدما قرر خروج إيطاليا من عصبة الأمم، يستعد لإصدار القوانين العنصرية وخلق مجتمع جديد مستلهم من المقومات العسكرية والسياسية والاجتماعية للأمبراطورية الرومانية، وفوق كل شيء، “تنظيف اللغة الإيطالية من الشوائب الأجنبية”. فخلال الفترة الممتدة من عام 1922 إلى عام 1943، استبدل موسوليني النظام الديموقراطي بالديكتاتورية، أو بالأحرى الفاشية. خلال هذه الفترة، منعت الفاشية منعا باتّا استخدام الكلمات الأجنبية في لافتات المحلات، والإعلانات، وأسماء الشوارع والفنادق، وواحدة من أكثر الكلمات استخداما خلال فترة الديكتاتورية كانت بالتأكيد كلمة “دوتشه”، وهو مصطلح في اللاتينية، في زمن الرومان القدماء، كان يعني “الزعيم”، أو “القائد”، والذي كان على الإيطاليين استخدامه للإشارة إلى موسوليني. لكن الجوانب الأخرى كانت الأكثر صرامة. بادئ ذي بدء، منع النظام الفاشي استخدام اللهجات بشتى أنواعها، ثم أخذ يضطهد الأقليات التي تتحدث لغات أخرى.

الميثاق الحديدي

مع ذلك، كان الكثيرون لا يزالون يأملون في أن يتوقف هذيان السلطة لذينك الطاغيتين. من بين هؤلاء رانوتشو بيانكي باندينيلّي، عالم الآثار المكلّف مرافقة الفوهرر لزيارة المعالم الأثرية لمدينة روما. رينزو رافينّا، الحائز وسام البطولة في الحرب العالمية الأولى، وهو فاشي متحمس ورئيس بلدية فيرّارا، حيث مثل الآلاف من اليهود الإيطاليين الآخرين، كان قلقا من الإجراءات التي ستضعه على هامش الحياة المدنية. الأديبة مارغريتا سارفاتّي، يهودية اعتنقت الكاثوليكية عام 1928، وكانت تأمل حتى النهاية في حدوث تحول في التوازن نحو المحور الأنكلو-فرنسي، ولكن كان عليها في الوقت نفسه أن تفسح المجال أمام العشيقة الجديدة لموسوليني، كلاريتّا بيتّاتشي، ومن ثم الفرار إلى الخارج بعد صدور القوانين العنصرية. غالياتسو تشانو ذاته، الذي كان انتباهه متركزا على الشؤون العاطفية والسياسية السخيفة، وجد نفسه بعد عام واحد فقط، في أيار 1939، مجبرا على أن يوقّع مع يواكيم فون ريبنتروب “الميثاق الحديدي” (المعروف رسميا باسم ميثاق الصداقة والتحالف بين ألمانيا وإيطاليا) التي “تنوي إيطاليا وألمانيا بموجبه، في خضم اضطراب العالم وانحلاله، إنجاز مهمتهما في تأمين أسس الحضارة الأوروبية!”. ولكن بعد ذلك توالت كوارث الحرب، فأعفي تشانومن منصبه الوزاري في شباط 1943، وفي شهر تموز التالي صوّت ضد موسوليني في المجلس الفاشي الأعلى، مما ساعد على سقوطه.

حُكم على تشانو بالإعدام: حُكْمٌ نُفِّذ في فيرونا في كانون الثاني 1944، على الرغم من المحاولات اليائسة التي قامت بها زوجته إيدا، ابنة موسوليني البكر، لإقناع والدها بالعفو عنه. في نهاية الحرب، لجأت إيدا إلى سويسرا، ثم انتهى بها المطاف في المنفى في جزيرة ليباري، إلى أن شملها العفو مثل بقية أفراد عائلتها، وتوفيت بعدها في روما عام 1995. أما رومانو موسوليني، الذي ولد عام 1927، وهو الابن الرابع للدوتشه وزوجته راكيل غويدي، فكان مشغوفا بموسيقى الجاز منذ سن مبكرة، وهو أمر لم يكن حتى النظام ينظر إليه بعين التعاطف، وفي فترة ما بعد الحرب، بات يتمتع باحترام كبير كعازف بيانو. في عام 1962 تزوج من ماريا شيكولوني، شقيقة الممثلة صوفيا لورين، وأنجب منها ابنتين، إحداهما، أليسّاندرا موسوليني، وهي ممثلة وشخصية تلفزيونية وسياسية وكانت عضوة في البرلمان الإيطالي مرات عدة عن أحزاب يمينية ذات ميول فاشية، وهي حاليا نائب في البرلمان الأوروبي في مجموعة حزب الشعب الأوروبي. لفترة طويلة تجنب رومانو موسوليني الحديث عن والده. فقط في عام 2004، أي قبل وفاته بعامين، نشر مذكرات مليئة بالعاطفة تجاه الديكتاتور بعنوان “الدوتشه، أبي”.

معمار الهذيان

في سرد مكثف وطويل، عبر 848 صفحة، يعيد أنطونيو سكوراتي، بدقة شديدة، بناء هذيان موسوليني المخيف، الموهوم بشكل مثير للشفقة بقدرته على التأثير على قرارات الفوهرر، على الرغم من إدراكه عدم استعداد إيطاليا للحرب، وظلّ مترددا حتى شهر حزيران 1940، وفي إحدى الأمسيات أعلن من شرفة قصره في فينيسيا: “لقد حانت الساعة لاتخاذ القرارات الحاسمة”. في هذا الإطار الجديد لمشروعه الثقافي والاجتماعي الخرافي، يضع سكوراتي نصب عينيه فترة الثلاث سنوات القاتلة 1938-1940، حيث رضخ موسوليني لطلب هتلر في إصدار القوانين العنصرية والتحالف مع ألمانيا النازية، متتبّعا الأيام الأخيرة لأوروبا التي هزّتها الاعتداءات النازية المشينة ووجدت نفسها فجأة عاجزة عن تلافي موجة الشمولية.

نقرأ، مثلا، في تقديم الرواية تعريفا وافيا يلخّص شخصية موسوليني التي يمكن إسقاطها على أكثر من شخصية سياسية في وقتنا الحاضر: “إنه مثل الوحش، يشمّ الوقت ويشعر بقدومه. وما يستشعر به هو إيطاليا المنهكة، الكليلة من الطبقة السياسية، من الديموقراطية المحتضرة، من المعتدلين الحمقى والمتواطئين. لذا يضع نفسه على رأس سفاكي الدماء والمجرمين”.

وكعادة كل الطغاة، لم يتوان موسوليني عن النيل من خصومه بشتى الطرق، لعل أكثرها وحشية، تغييبهم في مصحات الأمراض العقلية. في كتابه “مستشفيات الأمراض العقلية والقمع السياسي في إيطاليا الفاشية”، يذكر ماتيو بيتراتشي، أستاذ السياسة والتاريخ في المنطقة الأورو متوسطية في الحقبة المعاصرة لدى جامعة ماتشيراتا، أن أكثر التشخيصات التي تظهر في وثائق الشرطة أو في السجلات الطبية للمعارضين السياسيين المحتجزين في مستشفيات الأمراض العقلية خلال سنوات الفاشية، كانت تتراوح بين الهوس السياسي، والفصام، وجنون العظمة، والهستيريا، والخلل العقلي، والاكتئاب. تشخيصات كانت كافية لتبرير الحجز

في الوقت المناسب

خلاصة القول إن هذا الكتاب الثالث ليس سهل القراءة، مثل الكتابين الآخرين (“م. ابن القرن” و”م. رجل العناية الإلهية”)، لكن لا يمكن إنكار أن هذه الرواية الصادرة عن دار “بومبياني” للنشر في ميلانو، وصلت في الوقت المناسب، وأنها تستحق القراءة لما تخبره عن الماضي، وأيضا عن حاضر ‘إيطاليا، أي بعد أيام قليلة من انتخابات أيلول الماضي، إذ يبدو أن التاريخ يعيد نفسه، كما يتضح من الدهشة العارمة لجزء كبير من البلاد حيال السياسيين الذين لم يبتعدوا بأفكارهم عن فكر موسوليني والأيديولوجيا الفاشية. إن ما يسميه سكوراتي باللحظة التاريخية القاتلة، هي تلك اللحظة التي يقرر فيها الطاغية وحده مصير ملايين الناس.

استخدم سكوراتي في كتابة هذا العمل الضخم، تقنية إعادة بناء الأحداث في شكل خيالي، وإسناد الحوارات المبتكرة بطريقة معقولة تماما، لأنها تستند إلى الصحف الصادرة في ذلك الوقت، والوثائق الأرشيفية، ورسائل ومذكرات الشخصيات مثل وزير الخارجية غالياتسو تشانو، صهر الدوتشه، وكلاريتا بيتاتشي.

لقد خاضت إيطاليا الفاشية الحرب إلى جانب حليفها الألماني تقريبا دون أن ترغب في ذلك - وأيضاً ضد مصالحها المباشرة - بسبب تراخي الطبقة الحاكمة التي أغرقت موسوليني بأوهام السلطة على الرغم من معارضة جزء كبير من الإيطاليين، وذلك لعدم استعداد الجيش ونقص المواد الخام والمواد الغذائية. قلة قليلة كانت لديهم الشجاعة لتحذيره، وكان هو نفسه مدركا ضعف البلاد، لكنه كان يثق في أن الصراع سيكون قصيرا وسيتكلّل بالنصر المحتوم. راهن وخسر، وخسرت إيطاليا معه، ولعلها كانت خسارة معلنة: “سينتهي بك المطاف في ساحة لوريتو!”. كان ذلك في خريف عام 1944، إيطاليا منقسمة قسمين، وراكيل غويدي موسوليني تصرخ بهذه العبارة عندما اكتشفت قبل بضعة أشهر فقط أن لدى زوجها عشيقة. لقد تنبأت بما سيحدث حقا بعد ستة أشهر، ولكن ربما تكون الجملة مُخْتَلَقة، لكنها تختصر بعض أحلك الأحداث في تاريخ إيطاليا.

نشرت راكيل موسوليني مذكراتها ابتداء من عام 1946، في أربعة مجلدات، والعبارة الشهيرة مذكورة في المجلد الثالث الذي يحمل عنوان “بنيتو، زوجي”. نبوءة صحيحة أو خاطئة، إلا أنها تحققت. “الدوتشه” الذي حكم إيطاليا من عام 1922 إلى عام 1943، وتسبب في مقتل الآلاف من مواطنيه وأصدر في عام 1938 القوانين العنصرية، المستوحاة من القوانين الألمانية، أعدم رميا بالرصاص في بلدة جولينو دي ميتسيغرا بالقرب من كومو في 28 نيسان 1945، ونُقلت جثته وجثث مرافقيه إلى ميلانو على متن شاحنة. أثناء الرحلة، لم يُسمح لأي شخص بالاقتراب من الجثث، حتى وصلوا في يوم 29 نيسان إلى ساحة لوريتو، في العاصمة اللومباردية. هنا رجمت جثة موسوليني بالحجارة وأطلق النار عليها وديست بالأقدام، حتى أن البعض تبول عليها. كان وجهه مشوها تماماً، وبعد عمليات التنكيل هذه، علّق رجال المقاومة “البارتيزان أو الأنصار” جثث الديكتاتور وعشيقته كلارا بيتّاتشي وقادة فاشيين آخرين رأسا على عقب على مظلة محطة وقود في الساحة. كانت بادرة الانتقام هذه ردا على إعدام خمسة عشر من رجال المقاومة في المكان نفسه في العاشر من آب 1944.

ــــــــــــــــــــــــــ

مجلة “المجلة” – 21 شباط 2023

 ************

المسرحية التي أبكت غوركي

حسن مدن

حين شاهد الكاتب الروسي مكسيم غوركي مسرحية مواطنه أنطون تشيخوف «الخال فانيا» بكى. ولم يخف أمر بكائه، بل كتب عنه إلى تشيخوف نفسه في بداية سلسلة مراسلات بينهما، حيث لم يكونا قد التقيا بعد. في الرسالة خاطب غوركي تشيخوف قائلاً: «لقد رأيت «الخال فانيا» منذ بضعة أيام. وقد بكيت كامرأة طيبة رغم أني بعيد عن أن أكون عصبياً، وعدت إلى منزلي وأنا في دوار، فقد قلبتني مسرحيتك رأساً على عقب، وكتبت إليك رسالة مطولة ثم مزقتها».

 لم يقل غوركي بوضوح لماذا مزق الرسالة، تاركاً لتشيخوف. ولنا نحن الذين سيكون لنا حظ قراءتها بعد أن نشرت المراسلات بين الرجلين وأصبحت متاحة بلغات مختلفة، بينها العربية حيث ترجمها جلال فاروق الشريف وصدرت طبعتها الأولى في عام 1953، أن نتخيل ما الذي يمكن أن يكون قاله، ثم عدل عنه، ولكن ما تلا قوله ذاك عن تمزيق رسالته ربما يسعفنا ببعض التخمين.

 كتب غوركي يقول: «إن المرء ليخونه التعبير الواضح عما تثيره هذه المسرحية في أعماق النفس. إنه ليس سوى شعور، غير أنه يخيّل لي عندما أنظر إلى أبطالها على خشبة المسرح كأن ثمة منشاراً مفلولاً يعمل في كياني تقطيعاً. إن أسنانه تنفذ مباشرة إلى القلب الذي يتقلص تحت وطأة نهشها له ويئن ويتمزق».

 وسيدهشنا حين نقرأ في ردّ تشيخوف على غوركي قوله إنه لم ير «الخال فانيا» على المسرح أبداً، رغم أنه كاتبها. ولم يكتف بذلك بل قال: «لقد كتبتها منذ زمن طويل وطويل جداً، إنهم أخذوا يمثلونها كثيراً على المسارح. وقد يكون مرد ذلك أني نشرت مجموعة من مسرحياتي، وليس لها أي أثر في نفسي». أهو تواضع من الكاتب، أم نوع من اللامبالاة وعدم الاكتراث؟ كأنه يكفيه أن يكتب ما هو مطمئن إليه من دون أن يشغله كثيراً كيف سيستقبله القراء أو جمهور المسرح.

 والذين قُدّر لهم قراءة «الخال فانيا» وسواها من مسرحيات تشيخوف، أو مشاهدتها على المسرح، وهي التي عرضت على مختلف مسارح العالم، بوسعهم أن يفهموا بصورة أفضل فيض هذه المشاعر التي استحوذت على قلب وعقل غوركي بعد مشاهدته المسرحية.

 بوسع تشيخوف أن يجعل من حكاية بسيطة عملاً أدبياً وفنياً رائعاً، تتدفق منه المشاعر المختلفة، والمتناقضة، كما هي النفس الإنسانية ذاتها، في أحزانها وخيباتها وانكساراتها، وفي أفراحها وآمالها وأشواقها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الخليج” الاماراتية – 24 شباط 2023

 *************

الصفحة الحادية عشر 

من «الأديب العراقي» إلى «الأديب الصغير»

خطوة جديدة تتقدم بها مجلة “الأديب العراقي” التي يصدرها اتحاد الأدباء والكتّاب في العراق، وذلك بإصدار مطبوع مرافق للمجلة بعنوان “الأديب الصغير” يضم قصائد وقصص موجهة للأطفال.

وفي عطاء المجلة نقرأ نافذة نقاشية تتعلق بالجدل الثقافي، حيث يحاور عدد من النقاد موضوع (النقدية العراقية بين الشفافية والكتابة) ساهم فيها: د. علي متعب جاسم (رئيس التحرير) والناقد علي الفواز و د. بشرى موسى صالح، وكتب د. محمد نجيب التلاوي من مصر: “خصائص النقد المعلوماتي”. الى جانب عدد من النصوص الشعرية والقصصية والمسرحية، وحوار مع الناقد والمترجم باقر جاسم محمد.

 *************

فلاح هاشم.. شاعراً في مقهى لندن الثقافي.. دمع العراق طلسم.. دمع دم

علي رفيق– لندن (خاص)

إحتفى المقهى في لندن بصدور المجموعة الشعرية “ الضيف القديم “ للشاعر فلاح هاشم. حيث ضيفه المقهى.

يقول: لم يكن والدي شاعرا لكنه كان يعشق الشعر ويحفظ قصائد شعبية يرددها وأنا أحفظها دون سن المدرسة. لشعراء لا أتذكر أسماءهم لكنه يعرفهم. وفي البصرة نهر العشار و – للأسف حالته الآن مزرية – كان نهرا زاهيا نمشي على ضفافه. في طفولتي كنت اردد هناك هذه القصائد التي حفظتها عن والدي.

ويستذكر فلاح نصا كتبه عام 2015 يصور ذلك المشهد:

نغمة

بين العشار والبصرة القديمة

نهر يطرح ذراعيه على جانبيه شارعين

هما خميلتا ذهابنا والآياب

سمر العوائل

ونزهة الوجوه الأليفة

بين دفلى وردية أو بيضاء

   حذره أبوه أن تفتنه فيذوقها

ونخل يفرد أثداءه للريح تمرا

لم يزل يحفظ من أسمائه الكثير

بين موال يسري من البستان

ورائحة الشط

يمر طفل من دون سن المدرسة

مغرما بقصائد شعبية يرددها

فيجذب الآذان

من العشار الى جسر المحكمة

قصائد لا تنتهي

- “ياجليلة شفت بالدرب

ديزي تحجي انكريزي”

وتلك البيئة جعلت فلاح يتجه الى مزاج الشعر، وبواطن التعبير، وما تكتنزه الكلمات من نوافذ مشرعة تأخذ روحه الى جمال الكون والحياة حيث الشعر هو:

ممره السري للبواطن

بقاء قلبه على قيد النبض

شباك روحه على جمال الكون

بعد عقدين.. رأى ديزي

تمشي على مجزوء الرمل

-”لو مشت مثل الكطاية “

فاعلاتن.. فاعلاتن..

يالتلك النغمة

النغمة – النعمة.

يضيف:”يبدو ان هذا كله يرسب بعض الإيقاعات في داخل الإنسان، حتى وإن لم يفقه ما يقال”. كان أساتذة اللغة العربية فيها جلهم من الشعراء والأدباء وكانوا يشجعون تلامذتهم على عشق الأدب ويحثونهم على القاء القصائد والمساهمة في الإذاعة المدرسية وتمثيل المسرحيات وتحرير النشرات الجدارية وارتياد المكتبات وإستعارة الكتب وإلتهام أفكارها والكشف ما بين سطورها.

وبعد انقلاب 1963 وما تبعه من ممارسات فاشية، وعلى الرغم من صغر سنه، أصابه حزن عارم دفعه للكتابة، وإعتبر تجاربه تلك هي بداياته التي كان يعتبرها تنفيسا عما يعتمل في أعماقه وأحاسيسه ومشاعره الداخلية.

ولم يسع لنشرها ولم يقرأها لأي كان، ومنذ ذلك تبلورت لديه قناعة بأن الشعر مسألة شخصية بحتة.. وهذا يفسر تأخر ظهور قصائده.

هذ الديوان الذي ضم من بين قصائده، القصيدة الطويلة، التي صارت عنوانا للديوان (الضيف القديم) نقتطف منها:

هو ذا بين الجميع

إنه الضيف القديم

إنه الضيف المقيم

حيثما شئتم

وفي أي مكان أو لسان فإسألوه

ليس في إضبارة المخفر ترتاح الوجوه

وجهه الآن لديكم فإسألوه

عن أرق الكلمات

عن حقول شاسعة

وسماء واسعة

وبلاد عذبة الماء

وعن عماتنا النخلات...

عن أول تشريع على الأرض ينادي

- كل من يزرع نخلة..

كل من يقطع نخلة..

فلاح متعدد المواهب.. فهو مسرحي، تخرج في معهد الفنون الجميلة عام 1970 ومثل وأخرج العديد من المسرحيات.. وهو إذاعي وتلفزيوني، عمل في هذين المجالين: كاتبا ومخرجا وممثلا.. وهو إعلامي أدار وقدم وأعد برامج اذاعة عربية، اسسها شخصيا في لندن، بثت لسنوات، وكتب العديد من اشعار الاغنيات وهو يعزف على العود.. وأدار الكثير من الندوات والآماسي في لندن، وعمل في الكويت على دبلجة افلام الرسوم المتحركة، تتذكر أجيال من الشبيبة على امتداد الوطن العربي الشخصيات التي صوتّها، فلاح.

وفي هذه الأمسية قرأ العديد من قصائد منجزه الشعري.. وطرح آراء خارج المألوف منها:

* “أريد أن أحدثكم، عن معنى الشعر، بالنسبة لي..

 الشعر هو علاقة الإنسان الداخلية مع الوجود..المادي والمعنوي. من هذه العلاقة

 والإحتكاك بمفردات الحياة وتجاربها تتولد مشاعر ولواعج وأفكار وأخيلة وأسئلة وكل مايمت بصلة لشجرة الشعر. تأتي كلها في حزمة مضغوطة و تلف في أعماق الشاعر كما عاصفة لولبية ( تورنيدو) و تختلف حدتها حسب التماس و التجربة و اثناء هذا الدوران تلامس كل مكنونات العقل الباطن من تجارب روحية و جسدية و كل المخزونات من صور بصرية و سمعية و كل ما أحس به الأنسان من عبر حواسه الظاهرة و غير الظاهرة و كل

ذك يولد ضغطا لا بد له من أن يتجلى بشكل ما فأذا تجلت تلك العاصفة الداخلية – التي هي الشعر – على شكل نغمات وايقاعات تصبح مقطوعة موسيقية. و اذا تجلت عن خطوط و ألوان و حركة فرشاة فأنها تكون لوحة. اما اذا حضرت على شكل كلمات فأنها تصبح قصيدة. لذا من العسف أن نختزل الشعر بالقصيدة فقط .. فالقصيدة هي واحد من تجليات الشعر الذي هو نسغ كل ابداع “.

أضاف: ان تسمية (قصيدة نثر) فيها خطأ معرفي. قلنا ان القصيدة شعر. بينما النثر هو لغة

 السرد في الرواية الصحافة والبحث والحديث اليومي الخ. ولا يمكن ان يكون النص شعرا نثرا في آن واحد. فهو اما شعر واما نثر. فالوزن وحده لا يحدد هوية النص. لأن كثيرا من المنظوم فيه كل شيء الا الشعر. فالنثر لغة السرد

الى دكتاتور

أنت الذي فتحت باب المهلكة

تركتها مفتوحة..

جرحا بلا ضمادة..

لم تدخر كارثة

حتى ابتكرت حتفنا

كما ارتأيت

أورثتنا جيشا من الأهوال والأنذال

واختفيت

نم ملء أجفان الردى منعما

أنجز ما اشتهيت

لم يهدأ اللهيب في ثيابنا

و لم نعد للبيت

برقية المنفى الى الحاكم

عِش كما شئت بدوني

وانتبذ ركنا قصيا في متاهات الزبد

كل شيء عندي الليلة أبهى

أمني الشخصي..والليل..وموسيقى الأحد

لست محتاجا لكبش يمضغ اللقمة قبلي

لست مطلوبا لثارات أحد

 بلدي حب صحابي

بينما تمضغ أيامك أحقاد البلد

ذق عذابا من جنايات يديك

كل نخل الأرض يأتي

هاتفا:

تفٌ عليك

دولاب

دمع العراق طلسمُ

دمعٌ دمُ

لم يفهم التاريخ ُ سرّ رخصهِ

و لا مواسم الحصاد ترحم

فموسم يرمي بذور نسله لموسم

ولا يبور موسمُ

(أصنامنا) لم يكتمل نصابها

ولا الذين خلفها تكلموا:

أيُ القيامات إنتهت

وأيُ حشرٍ قادمُ

يلزمنا لغمٌ بحجم جهلنا

علّ الفراغ يفهمُ

محاولات

حاولت أن ألامس السماء ذات مرةٍ

حاولت مرتين

وحالما فشلت عند الثالثة

تمردت كرامتي

وقررت

أن لا تكون الرابعة

خاتمة المرات

 *************

تشكيل

رؤية انطباعية في منجز فاخر محمد التشكيلي

سعد جاسم- كندا/ خاص

* منذ أن عرفته في ثمانينيات القرن العشرين، وحينما وفّر لي فرصة ان اشاهد اعماله التشكيلية بكل مراحلها، فقد أيقظ الفنان التشكيلي العراقي فاخر محمد شعوراً واحساساً وهاجساً خاصاً ومُكثفاً ومحتدماً ومتوهجاً في روحي ومخيّلتي وذائقتي الشغوفة بكل انماط واشكال وابعاد وثيمات وجماليات الفن التشكيلي سواءً كان عراقياً او عربياً او عالمياً.

وعلى ضوء مشاهداتي التي كانت متواصلة لمعظم اشتغالاته التشكيلية، وذلك كوننا كنا صديقين مهتمين بالفنون والاداب وخاصة الرسم والشعر والمسرح. وكذلك فقد كنا جارين في مدينة بابل

الحضارات، وأعني  : الحلة فيحاء الفرات والحب والابداع والجمال،  وكنا نلتقي ونتواصل بحكم زمالتنا الدراسية في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد الحبيبة،  قلتُ على ضوء كل ماذكرتُه وأشرتُ اليه، فقد ادركتُ ان الفنان فاخر، هو فنان ذو مشروع تشكيلي وابداعي وجمالي خاص وحقيقي واستثنائي واستثنائي، ولاأخفي حقيقة إحساسي ويقيني بالموهبة الفذّة للفنان فاخر وطاقته وقدرته النادرة في الإنشاء والتخيّل وفلسفته في إستخدام اللون والظل والضوء وكذلك بحثه الدائم ومثابرته المتوثبة في ابتكار نصوصه التشكيلية وسعيه المتوهّج من اجل التفرّد وامتلاك البصمة الفنية الخاصة به بين مجايليه وزملائه وحتى اساتذته من الفنانين التشكيليين العراقيين المبدعين الكبار. وارى ان من اللافت والمثير للانتباه هو اصرار الفنان فاخر على التجريب والابتكار واكتشاف كل ماهو حداثوي ومختلف ومدهش وسحري في حياته وواقعه المعيوش وبيئته المحلية العراقية وتواريخها وشخصياتها وكائناتها العجيبة والغريبة والمهملة من التناول الفني وفق رؤيته وبصيرته النابهة واللمّاحة بشكل واضح، حيث ان فاخر محمد استطاع ان ينظر لها ويتعاطى معها انطلاقاً من وعيه الفني والفكري والروحي والجمالي الخاص به. وأُرى إن كل عمل فني يجب أن يحتوي في داخله على كل ما ينبغي توفّره ووجوده من أجل فهمه وتحليله. ذلك ان لوحاته تقترب من هذا التصور الذي من المتوجب ان يكون. إذ ان اعماله تُقدّم عناصر تأويلها من داخلها. حيث ان العملية الفنية تستمد معناها ليس من علاقتها بالتفاصيل التي هي في داخل اللوحة نفسها، بل بانعكاس شعاع تلك التفاصيل على ارض الواقع. وعلى الرغم من انه بقي في البعض من لوحاته يدور في إطار النمط والاسلوب الذي بدأ به ولم يخرج من إساره في بعض الاوقات والحالات، وهنا أقصد نمط التذبذب الشديد التوتر ما بين الحالة الفنية المكثفة وبين فكرة الاسلوبية، ولذا فقد كانت لفاخر محاولاته الجسورة للمزاوجة بينهما من خلال الابتكار واللعب والتحايل على قماشة وفضاء اللوحة، ولهذا وغيره من الافكار والرؤى والاسباب فإنه قد استطاع ان يحقق أفضل إنجازاته التشكيلية عبر لوحاته المُتعددة الثيمات والواسعة والمفتوحة الآفاق، حيث إنها قد ارتقت وتبلورت وتجلّت حتى تكون بعيدة عن ما يُهددها من تكرار واخفاق ونكوص فني. اصبحت أقرب إلى تكامل العمل الفني عندما يأتي في شكل لوحة جديدة ومختلفة ومتوهجة. وازاء كل ما قلته؛ أُضيف انه قد استطاع ان يخلق له بصمته التشكيلية   الشخصية في الوسطين الفنيين العراقي والعربي وحتى العالمي عبر قدرات وطاقات ورؤى وأخيلة وبراعة متفردة في عمله ومشروعه التشكيلي. مثلما يُشكّل العالم وبلاده على وفقَ رؤيته وذائقته الخاصتين.وكما يريدهما ويحلم بهما ويراهما بعينيه وروحه المكتنزة بالحب والجمال والإنسانية والابداع الحقيقي.

 ***********

ألواح

طالب حسن 

1

من أجل بعض الفتات

باعوا رجولتهم

بأبخس الأثمان

2

في دفتر الحكايات العتيقة

ثمة جرذان تلاعب

بعضها البعض

لكي تقضم البقية الباقية

من سدرة البيت

3

الشيء المرعب في الأمر

ان لصوص اليوم

هم نفسهم لصوص الأمس

وإن تغيرت الأقنعة

4

لا تستغرب

إنه موسم السقوط

من المحزن أن ننتظر من يطلق

رصاصة الرحمة على

رأس البلاد

5

العناكب التي تسلقت الجدران

في غفلة من الحراس

شعرت بسعادة كبيرة

عندما رأت الخوف في عيون

كلب الجيران

6

ياللأسى

قبورهم لازالت بلا إضاءة

أولئك الشهداء الذين صعدوا

إلى فردوس حلمهم

على عكازات

7

من العيب أن نسمح

بدخول الحقل

لكل تلك الغربان

8

كان يقظا على الدوام

كل صباح

ينهض مبكرا

ويشعل أصابعه

لحلم قادم

9

لا داعي بعد الآن لقطع التذاكر

امتلأت القاعة بالذين

يغطون بنوم عميق

قبل أن يبدء العرض

10

بعد كل ذاك الأنتظار

من المحزن أن تكون الطريق

دمعة حلم

في سلة مهملات

11

يوما ما

ستدور رحاها بكل وضوح

تلك الحرب التي تشنها

دموع الأمهات

 *********************

الصفحة الثانية عشر 

استذكار الرفيق الفقيد فيصل نصر

بغداد – طريق الشعب

يعقد مركز بغداد للتنمية القانونية والاقتصادية، بعد غد السبت، جلسة استذكار لعضو الهيئة المؤسسة للمركز، الرفيق الفقيد فيصل حبيب نصر.

تبدأ الجلسة في الساعة الثالثة عصرا على قاعة جمعية الثقافة للجميع في الكرادة داخل – مقابل محطة وقود ارخيته.

 **************

ايرلندا تكرّم العالم العراقي د. محمد الربيعي

متابعة – طريق الشعب

كرّمت الجامعة الوطنية الإيرلندية، العالم العراقي د. محمد الربيعي بمنحه دكتوراه فخرية مقرونة بشهادة DSc ، وذلك في حفل بهيج أقيم أخيرا على قاعة كلية الأطباء الملكية الايرلندية.

وجاء هذا التكريم تقديرا لإنجازات د. الربيعي العلمية، وخدماته للمجتمع العلمي العالمي.

جدير بالذكر أن د. محمد الربيعي استاذ متمرس في الهندسة البيوكيميائية في جامعة دبلن، وسابقا في جامعة برمنغهام. كما أنه باحث أقدم في معهد كونوي للعلوم الطبية ورئيس شبكة العلماء العراقيين في الخارج (نيسا). وقد عمل خبيرا في الكثير من الشركات الطبية والصيدلانية ومؤسسات البحث العلمي، واستاذا زائرا في عدد من الجامعات العالمية، وخبيرا في شؤون التعليم العالي في منظمة اليونسكو، ومستشارا فخريا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة الجمهورية. ونال د. الربيعي العديد من الجوائز المميزة لاكتشافاته ومؤلفاته العلمية، ونشر ما يزيد على 500 بحث وكتاب ودراسة، وله براءات اختراع.

 **********

مشاركة عراقية بارزة  في «مهرجان العود» بالسعودية

الرياض - تضامن عبد المحسن

شهدت النسخة الثالثة لـ “مهرجان العود” الذي أقيم في الفترة من 9 لغاية 11 من الشهر الجاري في العاصمة السعودية الرياض، مشاركة عراقية بارزة من عازفين وصانعين للآلة.

هذا المهرجان الذي يقام من قبل الهيئة العامة للترفيه بالتعاون مع هيئة الموسيقى في السعودية، يعد أكبر تجمع عربي لعازفي العود، يهدف إلى الحفاظ على المكانة التاريخية لهذه الآلة.

وضم “بوليفارد رياض سيتي” - المكان الذي احتضن المهرجان - معرضا لنتاجات أشهر صانعي العود في العالم، بواقع 13 جناحا 5 منها خصصت لصانعين عراقيين، أبرزهم ليث فؤاد جهاد وياسر صالح وحيدر نجم عبود.

وتخللت المهرجان مسابقة تنافسية بين عازفين من العراق وسوريا وتونس والمغرب ولبنان ومصر، فضلا عن السعودية. وقد اشتملت المسابقة على ثلاث فئات: الهواة والمحترفين، إضافة إلى فئة العازفات النساء، التي أضيفت هذا العام للمسابقة، وشاركت فيها من العراق عازفة العود المعروفة آمال أحمد مينا، والطالبات في “مركز شغف” للعود، سارة كريم وأسيل عامر.

وكان العراق حاضرا أيضا في لجنة تحكيم المسابقة، بعضوية العازف المعروف د. خالد محمد علي. وقد ضمت اللجنة أيضا كلا من عازف القانون السعودي د. عبد الله باحشوان، وعازف العود الكويتي د. حمد بروسلي، وعازف العود المصري د. ممدوح الجبالي، فضلا عن عازف العود اللبناني شربل روحانا.

وفي المسابقة، حقق المركز الأول عن فئة العازفين الهواة سعود بن نايف، وعن فئة المحترفين مهند طلال، وعن فئة النساء شهد هشام.

أما المركز الثاني فقد حققه عن فئة الهواة عبد الرحمن الحربي، والمحترفين كنان إدناوي، والنساء إسلام الديدري.

وكان المركز الثالث من نصيب جوزيف روحانا عن فئة الهواة، ومحمد جسري عن فئة المحترفين، وآمال أحمد مينا عن فئة العازفات.

وشهد المهرجان جلسات حوارية عن أصول العزف على العود، إلى جانب وصلات عزف قدمها عازفون موهوبون. وقد شارك العراق في هذه الوصلات بالعازفين مصطفى لقمان ومحمد عمر علي السعيد ود. مهند عاصم البهجة.

وفي حفلي الافتتاح والختام، قدم العازف العراقي مصطفى زاير عرضين موسيقيين، بمشاركة عازفين من العراق والسعودية.

 **********

ملتقى حواري في عيد المرأة العالمي

السليمانية – طريق الشعب

أقامت لجنة العمل المشترك لقوى اليسار الكوردستاني بالمشاركة مع تحالف نساء كوردستان ملتقى حواريا على قاعة توار في مدينة السليمانية، بمناسبة يوم المرأة العالمي.

تضمن الملتقى الذي أقيم صباح الثلاثاء 7 آذار، محورين أساسيين، قُدمت في أولهما مداخلات حول الموقف الاجتماعي وموقف الحكومة والاحزاب من موضوع المرأة والمشاكل التي تواجهها. وكان بين المشاركين الوزيرة السابقة نرمين عثمان.

وفي المحور الثاني جرت مناقشة للقرار 1325 الصادر عن مجلس الامن الدولي، حول النساء الناجيات من قبضة داعش، حيث تم القاء الضوء على ايجابيات القرار كما على بعض سلبياته، وتباطؤ الحكومة العراقية في تنفيذ بنوده. وشاركت في هذه الجلسة، عضوة مجلس النواب سابقا ريزان شيخ دلير إضافة الى ناشطات واكاديميات.

وجرى خلال الملتقى حوار مثمر بين المشاركات والمشاركين،  واغنيت المداخلات باضافات مهمة في ضوء الاسئلة المثيرة والعميقة التي طرحت،  والردود عليها من قبل المتداخلات.  

 ************

نازك الملائكة رمزا للثقافة العربية 2023

متابعة – طريق الشعب

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو)، الاثنين الماضي، اختيار الشاعرة الراحلة نازك الملائكة رمزًا للثقافة العربية 2023.  يأتي ذلك خلاصة لجهود وخطط وضعت لاستكمال عنصر الترشيح منذ النصف الثاني للعام الماضي. إذ قدم ممثل جمهورية العراق، عضو اللجنة الدائمة للمنظمة، فلاح حسن شاكر، طلبًا يبدي فيه رغبة بلاده في ترشيح الشاعرة الملائكة رمزا للثقافة العربية 2023، تزامنا مع مئوية ولادتها. وفي هذه المناسبة هنأ مدير عام المنظمة د. محمد ولد أعمر، جمهورية العراق ووزارة الثقافة بهذا التكريم المستحق لـ “أهم شاعرة عربية في العصر الحديث”.

من جانبه، وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مديريات التربية كافة بأن تكون كلمة الاحتفال المدرسي لهذا اليوم الخميس، مُخصصة لمئوية الشاعرة نازك الملائكة، والتعريف بدورها في الثقافة العربية والعراقية.

وتعد نازك الملائكة التي ولدت في بغداد عام 1923 وتوفيت في القاهرة عام 2007، من روّاد الشعر الحر في العصر الحديث.  

 *******************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيقة هيام محمد رضية الكناني 100 ألف دينار.
  • الرفيقة كريمة الساعدي 50 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 *************

أصدار

عن مطبعة جامعة صلاح الدين في أربيل، صدر حديثا كتاب بعنوان “بندلي جوزي: من تاريخ الحركات الفكرية في الإسلام وبيان دور الكرد فيها (نقد ودراسة وتنقيح)”، من تأليف د. محسن محمد حسين، عضو الأكاديمية الكردية في أربيل.

يضم الكتاب خمسة فصول، عناوينها: أسس الإسلام الاقتصادية، الإمبراطورية العربية والأمم المغلوبة، حركة بابك وتعاليمه الاشتراكية، الإسماعيلية والقرامطة.

 **************

نساء المثنى يحتفلن بعيدهن

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

أقامت رابطة المرأة العراقية في المثنى، حفلا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، والذكرى الـ 71 لتأسيس الرابطة.

الحفل الذي أقيم على قاعة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، حضره جمع من الرفيقات والرابطيات.

وبعد وقوف الحاضرات دقيقة صمت في ذكرى شهيدات الحركة النسوية، قدمت نائبة سكرتيرة الرابطة ساهرة عبد الأمير (أم بشار)، نبذة تاريخية عن مناسبة يوم المرأة العالمي، أعقبتها عضو الرابطة نازك الحصيني بقراءة بيان الرابطة في المناسبة.

وتخللت الحفل فقرات غنائية وشعرية. كما جرى توزيع نسخ من بيان الرابطة على الحاضرات.

 *******************

العراق يسترد قطعتين أثريتين من أمريكا

متابعة – طريق الشعب

أعلنت وزارة الخارجية العراقية استردادها قطعتين أثريتين يعود تاريخهما الى آلاف السنين، كانتا قد هربتا وبيعتا بموجب وثائق مزورة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، أن القطعتين سلمتا إلى السفارة العراقية في واشنطن، مبينا في حديث صحفي أن “القطعة الأولى يبلغ عمرها أكثر من 2700 عام، وهي من مقتنيات المتحف العراقي، وكانت قد سرقت وهربت إلى الولايات المتحدة، وبيعت هناك بموجب وثائق مزورة. وقد تم ضبطها من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي”.

وأضاف قائلا أن “القطعة الأخرى عبارة عن لوح مسماري من العصر البابلي يعود تاريخه إلى أكثر من 3300 عام، وتم ضبطه من قبل مكتب مباحث الأمن القومي”.