اخر الاخبار

الصفحة الأولى

طعنُ الحزب الشيوعي العراقي في انتهاك الدستور بعدم تقديم الحسابات الختامية مع قوانين الموازنة.. 14 آذار موعداً لبت المحكمة الاتحادية في الدعوى

بغداد - طريق الشعب

حددت المحكمة الاتحادية يوم 14 اذار الجاري، موعداً للبت في الدعوى التي أقامها سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، ضد كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء إضافة إلى وظيفتهما، والمتعلقة بعدم دستورية إقرار قانون الموازنة العامة دون إقرار الحسابات الختامية للسنة التي سبقتها.

وقال الرفيق رائد فهمي، في تصريح للمركز الإعلامي للحزب، إن الدعوى الاتحادية التي قدمها الحزب تخص عدم الالتزام بتنفيذ المواد الدستورية التي تتعلق بتشريع قانون الموازنة.

وبين فهمي أن “المحكمة الاتحادية العليا عقدت في 28 شباط جلسة للنظر بالدعوى التي أقامها الحزب الشيوعي العراقي، بصدد عدم الالتزام بالمادة 62 من الدستور، والتي تنص على أن الحكومة تقدم إلى مجلس النواب مشروع قانون الموازنة والحسابات الختامية”.

وأضاف أنه “خلال الدورات الخمس الماضية لم تقدم الحكومات المتتالية الموازنات مشفوعة بالحسابات الختامية، وفي السنوات الاخيرة تم تقديم مجموعة من الحسابات الختامية بصورة مجتمعة ولغاية عام 2013، ومنذ ذلك التاريخ ولغاية الآن لم تقدم حسابات ختامية بشكل رسمي”.

وتابع الرفيق رائد فهمي، أن “تقديم الحسابات الختامية بصورة مجتمعة من دون أن تقرن بمشروع قانون الموازنة لا يؤدي الغرض المتوخى من المادة الدستورية، ولذلك طلبنا في الدعوى بأن تصدر المحكمة الاتحادية قرارا يلزم الحكومة بان تقدم الحسابات الختامية مع مشروع قانون الموازنة، وان تعتبر مخالفته انتهاكا للدستور”.

وعن رد ممثلي الحكومة ومجلس النواب، قال فهمي: إنهما قدما لوائح دفاعهم وكان تبريرهم بهذا الشأن، بأن الحزب الشيوعي ليس صاحب مصلحة مباشرة بهذا الموضوع، بمعنى أنه تم الطعن بالجانب الشكلي للدعوى، ومن الناحية الموضوعية كانت دفوعاتهم بان الحكومة تعمل على اعداد وتهيئة حساباتها الختامية وليست هناك ممانعة من إصدارها وبالتالي يسقط الهدف والمبرر من اقامة الدعوى”.

وفي هذا الشأن اوضح سكرتير الحزب، “ نحن نرى أن عدم تقديم الحسابات الختامية بالتوازي مع تقديم مشروع قانون الموازنة انتهاكا صريحا لمادة دستورية، وان الحزب الشيوعي العراقي يمثل شرائح واسعة من المجتمع فنحن وجمهورنا معنيون بالموازنة والمال العام، لذا يسقط هنا رد ممثلي الحكومة والبرلمان بأن الحزب ليس صاحب مصلحة في هذه الدعوة”

وأضاف، “استنادا إلى مادة دستورية تنص على أن كل ما يتعلق بالمال العام يحق لأي مواطن ان يتدخل به ويعبر عن رأيه ويعترض بخصوصها، وموضوع ان يكون صاحب المصلحة من يعترض يعتبر طعنا غير مؤسس قانونا”.

 ****************

راصد الطريق.. لا للدعايات الفارغة في القطاع الصحي

عزا رئيس لجنة الصحة النيابية ماجد شنكالي أسباب نقص الادوية والمستلزمات الطبية في دوائر الصحة الى ضعف التمويل المالي لدوائر الصحة، مبينا ان احدى دوائر الصحة تحصل على تمويل شهري يقدر بحوالي 800 مليون دينار لتغطية احتياجات 13 مستشفى بالإضافة إلى المئات من المراكز الصحية”.

في الوقت ذاته يشكو المواطنون في مختلف المحافظات من الارتفاع المستمر لاسعار الادوية، خاصة أدوية الامراض المزمنة.

ووسط التراجع المستمر للمؤسسات الصحية وغياب الرعاية الصحية للمرضى، لم يحدث أي تحسن في هذا القطاع الحيوي، وليس سوى استمرار الدعايات الفارغة، التي لم يتلمس المواطن خيرا منها.

ان قطاع الصحة على درجة من الأهمية يحيث يتوجب ان لا يدخل في حسابات الربح والخسارة، ولا في معمعة العمل الإعلامي الدعائي،  المصدعة للرؤوس.

وان على وزارة الصحة الإسراع في توفير الادوية في المستشفيات والمستوصفات، وعدم إخفاء رأسها في الرمال حين تواجه المشاكل.

كما ان نقابة الصيادلة مدعوة هي الاخرى الى الإسراع في تطبيق التسعيرة الدوائية اسهاما في التخفيف عن كاهل المواطن المسحوق.

 *******************

رفض بالاجماع لتمرير قانون الانتخابات بمسودته الحالية

بغداد – طريق الشعب

اجتمعت القوى السياسية المدنية والوطنية والكتل النيابية المعارضة لمنهج المحاصصة والفساد، الاربعاء (1 آذار 2023) وتداولت فيما يخص المشهد السياسي الحالي.

وركزت في نقاشها على التشريعات المطروحة، ولا سيما فيما يخص مسوّدة التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي قُدِّم مؤخراً.

وأكدّ المجتمعون أنّ خطورة تلك المسودة لا تكمن في النظام الإنتخابي فحسب، إنّما بتفرد القوى السياسية المهيمنة بصياغته دون الأخذ بنظر الإعتبار رأي الشارع العراقي والقوى السياسية المعارضة.

وعليه نعلن عن رفضا التام، لتمرير قانون الانتخابات وفق المسودة المشار اليها، داخل مجلس النواب مالم يناقش بشكل مستفيض مع القوى السياسية المعارضة والنواب المستقلين دون تهميش. ونرفض بالمطلق سياسة الهيمنة التي تمارسها قوى السلطة.

أننا نطالب بنظام انتخابي يضمن تمثيل الشعب العراقي بشكل منصف وعادل، وبمنظومة انتخابية حرة ونزيهة، تعكس تطلعات ابناء شعبنا كافة.

الموقعون: حراك البيت العراقي، حراك الجيل الجديد، الحركة المدنية الوطنية، البيت الوطني، حركة كفى، حركة تشرين الديمقراطية، التيار الاجتماعي الديمقراطي، كتلة وطن النيابية، الحزب الشيوعي العراقي، الجبهة المدنية الوطنية، تيار الوعد العراقي، حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية.

 ********************

الصفحة الثانية

برلماني: تعديل سعر الصرف وسّع عملية غسيل الأموال

بغداد ـ طريق الشعب

عدّ النائب المستقل رائد المالكي، يوم السبت، تعديل سعر صرف الدولار “توسيعاً” للفساد، مشيراً إلى أن منح المواطنين مبالغ عند سفرهم أشركهم ضمن عملية غسيل الأموال.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان إن “تعديل سعر صرف الدولار وسع عملية الفساد بتغيير سعر الصرف وادخل المواطن بشكل مباشر بعملية غسيل الاموال”.

وأضاف ان المواطن اشرك في القضية ونسمع حديثاً عن مواطنين يقومون بالشراء الدولار بحجة السفر وبذلك أصبحوا جزءا من عملية غسيل الأموال وتهريب الدولار إلى الخارج”.

 *****************

مطالبات بمعالجة أزمة الكاز وارتفاع الأسعار وشح المياه.. محتجون: إهمال متعمد لمعالم بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

تتنوع مطالب الاحتجاجات التي تشهدها مختلف مدن البلاد وسط عدم ادراك من قبل القوى الحاكمة لعمق الأزمة من خلال استمرار سياستها الترقيعية في مواجهة أية ازمة.

وتلقى أهالي قضاء دربندخان، بعد اعتصام دام لاسابيع، وعودا بتخصيص الأموال الكافية لاستكمال المشاريع في القضاء.

معالم بغداد

ونظمت محلية الكرخ الأولى في الحزب الشيوعي العراقي وقفة احتجاجية في مدينة الكاظمية ببغداد، مطالبين بمعالجة آثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن عددا من الشيوعيين نظموا وقفة احتجاجية في ساحة قريش وسط مدينة الكاظمية، احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية من جراء ارتفاع أسعار صرف الدولار الأمريكي في الأسواق المحلية.

وأضاف، أن المشاركين في الوقفة طالبوا الحكومة بوضع معالجات حقيقية للحد من الآثار الناجمة عن ارتفاع سعر الدولار والتي أثرت بشكل مباشر على أسعار المواد الغذائية لا سيما الأساسية منها.

ومن أمام مسرح الهلال في شارع الرشيد وسط بغداد، نظم العشرات من الناشطين وقفة احتجاجية ضد الإهمال المتعمد الذي تتعرض له معالم المدينة، والتي كان اخرها انهيار أول مسرح في بغداد “الهلال”.

شح المياه

وتظاهر العشرات من أهالي أقضية الجبايش والمنار والفهود جنوب محافظة ذي قار على الطريق العام الرابط مع مركز المحافظة، احتجاجا على شح المياه في مناطقهم، الأمر الذي يهدد عمل مجمعات ماء الإسالة وحياتهم المعيشية.

وقال أحد المتظاهرين، إن تراجع مناسيب المياه يهدد برحيل أهالي هذه المناطق إلى مناطق أخرى، مطالبا الجهات الحكومية المحلية والمركزية بالإسراع في إيجاد الحلول العاجلة وزيادة الإطلاقات المائية.

ونظم العشرات من المتظاهرين، وقفة احتجاجية قاموا خلالها  باغلاق الطريق الرابط بين مدينة الناصرية وقضاء سوق الشيوخ بالإطارات المحترقة، للمطالبة بإطلاق سراح الناشط الاحتجاجي مرتضى العراقي.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العراقي موقوف على ذمة التحقيق بسبب دعوى قضائية أقامها ضده قائممقام قضاء سوق الشيوخ، نبيل الموسوي، بتهمة التجاوز عليه.

من جانبهم، تظاهر المئات من أهالي قضاء القرنة في محافظة البصرة، مطالبين بإلغاء عقد الشركة المنفذة لمشروع المجاري بالقضاء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من أهالي القضاء تظاهروا، صباح أمس، امام مبنى القائمقامية، مطالبين بإلغاء عقد شركة الجدار الساند المنفذة للمشروع”.

وأضاف “كما طالب المتظاهرون بإنهاء سطوة شركة خطيب وعلمي اللبنانية وهي المصممة للمشروع والمهندس المقيم عليه، مؤكدين أن تصاميم تلك الشركة تشوبها الأخطاء ولا ترتقي إلى مستوى مشروع مجارٍ”، فيما ناشدوا هيئة النزاهة بالتدخل لحل الموضوع”.

وقال أحد منظمي التظاهرة، يحيى الكعبي، إن “محافظ البصرة أسعد العيداني الذي زار القضاء سابقا لافتتاح محطة القرنة التحويلية، رفض البقاء للاطلاع على مشاكل المشروع، وقال إن لديه ضيوفا ويريد العودة الى المنزل”.

وتابع أن “بعض الاهالي اعترضوا عجلة المحافظ وتم اجباره على الاستماع لبعض المشاكل، حيث اطلع على شارع واحد بالقضاء”، مبينا أن “العيداني أكد وجود التلكؤ بالمشروع ولكن هذا لا يكفي”.

ونظم أصحاب المحال التجارية في السوق المسكوف في قضاء الزبير، غربي البصرة، وقفة احتجاجية للمطالبة بعدم إزالة محالهم حسبما أبلغتهم بلدية القضاء.

وذكر المتظاهرون، ان ما يقرب من 300 عائلة يعتمدون على تلك المحال في كسب معيشتهم منذ سنوات، وقد تم إبلاغهم أخيرا بضرورة إزالتها لإحالة موقع السوق للاستثمار، مشيرين الى أنهم مستأجرون لهذه المحال من بلدية الزبير، ويتم تجديد عقودهم دوريا، مطالبين بتوفير البديل في حال استمرار مطالبة الجهات المعنية بإخلائها.

ازمة وقود

وتظاهر العشرات من سائقي سيارات الحمل في البصرة، ضد قرار تقليص حصصهم من مادة “الكاز”.

ودعا عدد منهم الحكومة المحلية في المحافظة ووزارة النفط الى إعادة النظر في القرار الخاص بتقليل حصتهم من تلك المادة.

وقال السائقون انهم يتسلمون في السابق 400 لتر من الكاز بين يوم وآخر، إلا أنهم فوجئوا قبل نحو أسبوع بتقليل الكمية إلى 250 لترا كل أربعة أيام، مبينين أنهم سبق أن تظاهروا ضد قرار مماثل، وأن الجهات المعنية منحتهم 300 لتر كل أربعة أيام، إلا أن تلك الجهات عادت مرة أخرى وقررت تزويدهم بـ250 لترا كل أربعة أيام، وفقا لقولهم.

وبيّن المتظاهرون، ان مركباتهم تقطع كل يوم 750 – 800 كيلو متر، وان كمية الكاز التي خصصت لهم لا تكفي لقطع تلك المسافات وأنهم يحتاجون إلى 500 لتر كل يوم. ونوهوا إلى أنهم سيقومون باعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وطالب عدد من سائقي الشاحنات في واسط الحكومة المركزية بحل أزمة الوقود (الكاز) وإعادة النظر في الحصة البالغة 250 لترا لكل 3 أيام بعد ما كانت 300 لتر لكل يومين.

وقال السائقون، خلال وقفة نظمت في ناحية الديواني شمالي واسط، إنهم سيشرعون في إضراب تام عن العمل، لحين توفير الوقود في المحطات الحكومية والأهلية، ملوحين بإجراءات تصعيدية أكبر في حال عدم الاستجابة الى مطالبهم.

في السياق، تظاهر سائقو مركبات حمل في المثنى أمام مديرية المنتجات النفطية، للمطالبة بإعادة النظر في تقليص حصتهم من الوقود.

وذكر عدد منهم إن الحصة المقررة لهم بواقع 250 لترا لا تكفي للتنقل بين أربع محافظات، مشيرين الى أن احتجاجاتهم التي بدأت أمام مصفى السماوة واستمرت لمدة 3 أيام تهدف لاتصال صوتهم للجهات المعنية في وزارة النفط، لإعادة النظر في تلك الحصة.

إنهاء مشروط للاعتصام

وبعد قرابة شهر من اعتصام أهالي قضاء دربندخان في محافظة السليمانية، علق الأهالي اعتصامهم بعد تلقيهم وعودا بتنفيذ مطالبهم.

وأعلنت قائممقامية القضاء أن مكتب نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني قطع وعداً للمتظاهرين بتخصيص عشرة ملايين دولار لإتمام مشروع ماء دربنديخان وترميم غرفة عمليات مستشفى دربنديخان العامة التي تضررت في زلزال عام 2017 وكذلك تعهدات بزيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين.

بدوره، أكد ممثل المتظاهرين كيم عبد الكريم، خلال مؤتمر صحفي في خيم الاعتصام، انهم سيعلقون تظاهراتهم لمتابعة وعود حكومة الإقليم لهم، مثمنا جهود المواطنين الذين واظبوا على تظاهراتهم المشروعة خلال مدة شهر كامل.

 *****************

وفد شيوعي يزور قيادة شرطة وعمليات الرصافة

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي، مقر قيادة عمليات شرطة بغداد – الرصافة وقيادة عمليات بغداد – الرصافة، لتقديم الشكر الى القيادات الأمنية على تعاونها في توفير الامن لفعاليات الحزب ومناسباته.

وقدّم عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق محمود سعدون باقتي زهور الى اللواء مظفر كاظم سلمان، قائد شرطة الرصافة، واللواء الركن ظافر المحمداوي قائد عمليات الرصافة.

وعبّرت القيادات الأمنية عن امتنانها لهذه المبادرة، معربين عن استعدادهم لتوفير الامن لفعاليات الحزب ومناسباته.

وشارك في وفد الحزب الرفيقان فاضل الموسوي ومحمد جرجيس.

 ****************

اضاءة.. الكهرباء مهزلة لا تنتهي!

محمد عبد الرحمن

في عام ٢٠١٣ صرح احد المسؤولين بان العراق سوف يسد حاجته ويصدر الفائض الى دول الجوار.

وفي عام ٢٠٢١ قال مسؤول اخر ان “العراق انفق ٨١ مليار دولار على قطاع الكهرباء، وان الفساد كان عقبة قوية امام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر”.

وقبل أيام فقط  قال وزير الكهرباء ان العراق كي يوفر الكهرباء لمواطنيه على مدار ٢٤ ساعة يحتاج الى انتاج ٣٥ الف ميغا واط، وهو حاليا لا ينتج اكثر من ١٥ الف ميغاواط!.

خبير اقتصادي أشار من جانبه الى ان “المبالغ التي صرفت على الكهرباء قد تزيد على ٨١ مليار دولار، وهي كانت تكفي لتوليد اكثر من ضعف الكهرباء التي يولدها العراق حاليا” .

وفي تقرير سابق لوكالة الطاقة الدولية جاء ان قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي ٣٢ الف ميغا واط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يملكها. علما ان الخبراء يقولون ان العراق يفقد نحو ٤٠ في المائة  من انتاجه اثناء التوزيع.

ويشير متخصصون الى ان المبالغ المصروفة على الكهرباء لا تشكل الخسارة الكبيرة الوحيدة التي يتحملها البلد بسبب نقص انتاج الطاقة، حيث قدرت  الخسارة عام ٢٠١٥ بـ ٤٠ مليار دولار، فكم بلغت الان؟!

من جانب اخر يشير معنيون الى ان العراقيين ينفقون مليار دولار شهريا على شراء الطاقة من أصحاب المولدات الاهلية. واذا ما علمنا ان مليار دولار كافية لتوليد ونقل الف ميغاواط ، فان ما يصرفه العراقيون في سنتين، حسب متخصص، يكفي لحل مشكلة الكهرباء في البلاد.

وهنا فورا يقفز السؤال : وهل سيقف أصحاب أربعة ملايين ونصف مليون مولدة كهرباء كبيرة الحجم، ومن وراءهم، مكتوفي الايدي يتفرجون على حل مشكلة الكهرباء؟

يبقى الامر المحيّر يكمن في عدم استقرار ارقام انتاجنا الوطني من الكهرباء على حال. ففي بيان لوزارة الكهرباء في تموز ٢٠٢٢ قالت ان انتاجنا من الكهرباء بلغ اكثر من ٢٢ الف ميغا واط. وعادت الوزارة لتزف بشرى كون الإنتاج الوطني حقق إنجازا تاريخيا، بوصوله الى  اكثر من ٢٤   الف ميغا واط. وها هو الان وزير الكهرباء يفاجؤنا بان الإنتاج لا يزيد عن ١٥ الف ميغا واط!  علما ان المتحدث الرسمي باسم الوزارة قال قبل أيام ان محطات توليد الطاقة الكهربائية فقدت ما بين ٥ و٦ الاف ميغاواط، بسبب عدم ضخ الجارة ايران سوى ٧ الاف متر مكعب، بينما الاتفاق معها يلزمها بضخ ٣٥ مليون متر مكعب. فهل ان ما تقوم به أيران  ناجم عن عدم سداد العراق ديونه لها؟ فاذا كان الامر كذلك فان حكومة العراق أعلنت وتعلن مرارا انها توصلت الى تفاهمات مع ايران لسداد الديون، فاين المشكلة، وما هذا الطلسم ؟ والى متى نظل نعتمد على مجهز لا يفي بوعوده، ولا نريد ان نقول اكثر من هذا ؟ وهل سيستمر المشهد المؤلم بحرق غازنا واستيراد غاز ممن يفرض شروطه علينا؟!

بقي ان نشير  الى ان العراق كان قبل ٢٠٠٣ ينتج اكثر من ٥٫٥ الف ميغا واط،  ما يعني ان الـ ٨١ مليار دولار التي اهدرت، لم تحقق لبلدنا سوى اقل من عشرة الاف ميغاواط.

وشكرا للقراء وهم يتابعون معنا هذه الجردة بارقام مهزلة كهربائنا، التي قد لا نجانب الصواب اذا سميناها “ أم المهازل”.

 ***********************

الصفحة الثالثة

مسودة قانون الانتخابات ترسخ هيمنة القوى المتنفذة.. قوى التغيير الديمقراطية: نحو توفير بيئة انتخابية عادلة للجميع

بغداد ـ محمد التميمي 

نظم مركز البيان للدراسات والتخطيط، امس السبت، ورشة عمل حوارية، حملت عنوان “خيارات الاحزاب الناشئة والمستقلين إزاء قانون الانتخابات المرتقب”، وقد حضرها ممثلو احزاب قوى التغيير الديمقراطية، وعدد من الخبراء في قضايا الانتخابات، فيما ناقشت الفرص والتحديات التي تواجه القوى الناشئة والآثار التي سيتركها تعديل قانون الانتخابات، الذي تجري مناقشته في مجلس النواب.

مساحة انتخابية عادلة

وعلى هامش الورشة النقاشية، التي حضرتها جريدتنا، صرّح عضو قوى التغيير الديمقراطية خالد وليد، لـ” طريق الشعب”، قائلا: ان “القانون الذي يطرحه مجلس النواب، فيه تحايل على الارادة الشعبية. والمسودة التي تم طرحها تحوي تحايلا على الاطر والاعراف الدستورية، حيث انها لم تطرح وفق الطرق والسياقات القانونية المتعارف عليها، لا بل انه في ليلة وضحاها وجدنا مسودة قانون مطروحة للنقاش”.

وقال وليد ان “الصيغة المعتمدة لسانت ليغو هي صيغة مشوهة، وليست الصيغة العالمية المعتمدة او التي تحقق استقرارا سياسيا، بل هي صيغة تحاول فرض الهيمنة لطبقة سياسية معينة على حساب الكتل والحركات السياسية التي تتبنى المعارضة، وهذا القانون يحمل قضايا خطيرة جدا، منها تصويت الخارج والعد والفرز اليدوي والبطاقة البايومترية “.

واضاف ان هذه القضايا “بحاجة الى معالجات واضحة ليتم تداركها، لذلك نحن اليوم نضغط من اجل توفير بيئة انتخابية عادلة للجميع، وتحقيق استقرار سياسي يضمن وجود حكومة، ومعارضة حقيقية داخل قبة البرلمان، وان قوى التغيير الديمقراطية تعمل اليوم على ايجاد مساحة انتخابية امنة للجميع، وتمثل جميع الاصوات سواء كانت قوى معارضة ام قوى قادرة على ان تكون بديلا وطنيا حقيقيا للقوى الموجودة حالياً”.

تحالف مدني استراتيجي

أما الخبير في الشأن الانتخابي دريد توفيق، فيجد ان كل نظام انتخابي يحتاج الى استراتيجية، وهذه الاستراتيجية تختلف من نظام الى اخر، موضحا أنه “عندما نتعامل مع نظام ترشيح فردي ونظام اغلبية ودوائر صغيرة، فاننا نحتاج الى تحديد عدد المرشحين وتحديد الزوايا التي يمكن النزول بها لتحقيق الاغلبية والفوز”.

وقال توفيق الذي حضر الورشة في تعليق خص به “طريق الشعب”، انه “في حال وجود نظام جامع للأصوات مثل نظام التمثيل النسبي بصيغة سانت ليغو، فاننا نحتاج هنا الى مرشحين بعدد القائمة مع تحسين نوعيتهم لضمان اصوات عالية، ولكن هنالك بعض الاشكاليات في هذه الانظمة، منها الكيان السياسي الذي يملك القدرة على تغطية كل الصناديق والدعاية والتواصل مع كل المناطق واستحصال النتائج الاولية ويحافظ على اصواته”.

ولفت الى ان هذا يوصلنا الى انه يجب ان “تكون هناك تنظيمات صحيحة، بمعنى ان يكون هناك اتحاد تنظيمي ما بين المؤتلفين في الكيان، ويجب أيضا تحديد نوعية المرشح لتنجب الوقوع في مطب فوز مرشح غير اساسي، ولهذا يجب ان لا يتم استقطاب كل الشخصيات التي من الممكن ان تجذب أصواتا في القائمة الواحدة”.

واضاف توفيق ان “النظام الانتخابي يتم أخذه والتصويت عليه بالقدرة التصويتية، واليوم عدد المصوتين في مجلس النواب هو من يحسم القرار اذا ما سنذهب باتجاه التمثيل النسبي من عدمه، لهذا يجب ان نفهم هذا القانون ويكون العمل في ما بعد على أساسه، وعند الوصول الى هذه الخطوة سيكون لدينا نجاح متقدم من خلال التخطيط الاستراتيجي الصحيح والقدرة على فهم خطط المقابل، واستباق الخطط الانتخابية من ناحية الأولوية والأسبقية”.

وخلص إلى ان “المطلوب من القوى المدنية هو  ان تشكل تحالفا استراتيجيا على اساس تنظيمي عميق، وتكون دعايتهم الانتخابية بقوة تحالفهم، وان يتم اختيار مرشحين مؤمنين بفكرة التحالف”.

 ****************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

العراق بعد عقدين

كتبت ليزي بورتر، الصحفية المختصة بشؤون الأمن والطاقة، مقالاً لمجلة (بروسبكت) البريطانية حول ما يجري في العراق منذ عقدين من الزمان، أشارت فيه إلى الاستقطاب الطائفي المرير الذي أعقب إحتلال الولايات المتحدة للبلد، والذي فقد بسببه آلاف العراقيين حياتهم وترملت النساء وثكلت الأمهات وضرب اليتم بسوطه البشع مئات الآلاف من الأطفال، حتى قدّرت منظمة Iraq Body Count غير الحكومية، عدد الضحايا بـ 185 الفاً وفاق عدد المفقودين المليون.

عودة للإستقرار النسبي

وتطرقت الكاتبة إلى تحقيق العراقيين بعد فترة دامية، لنوع من الإستقرار النسبي، جراء إختفاء السيارات المفخخة والإنفجارات اليومية والشوارع المغلقة بالعوارض الإسمنتية. وسادت درجة مناسبة من الأمن، ضمن فيها الكرد إستقلالاً ذاتياً في ظل جمهورية ديمقراطية فيدرالية، وإن كانت على الورق، فيما صار ممكنا إقتناص بعض ساعات الفرح كما حدث في فوز المنتخب العراقي ببطولة الخليج العربي لكرة القدم.

أزمة بنيوية

وإستدركت الكاتبة لتؤكد على بقاء العراق، رغم ذلك، تحت تأثير العديد من الصدمات التي يسببها إرتفاع معدلات الفقر وتكرر أحداث العنف وإفتقاد مؤسسات الدولة للكفاءة، وتفشي الفساد في جميع مفاصلها، وفشل الحكومات المتعاقبة في إعادة بناء الدولة، وإعتماد سياسة تشغيل غير منتجة ترهق كاهلها بإنفاق هائل (حوالي 5 مليار دولار شهرياً)، فيما تهدر الأموال لدعم الوقود وشبكة الكهرباء والمواد الغذائية الأساسية، دون أن تصل هذه الخدمات لمستحقيها.

 وذكرت الكاتبة بأنه ورغم تقاضي 7 مليون مواطن لرواتب وتقاعد، فإن نسبة البطالة بين الشباب بلغت 35 في المائة، وفقًا لمنظمة العمل الدولية، في بلاد لم تمنح فرصاً حقيقية لتطوير القطاع الخاص، بسبب تشريعات متخلفة وثقافة شعبية لا تكترث أو تطمأن للعمل في هذا القطاع، فيما تستغل الغالبية العظمى من كبار المسؤولين أموال الدولة لإثراء أنفسهم وعائلاتهم وتنمية شبكات المحسوبية الخاصة بهم.

مشكلة الفساد

ونوهّت ليزي بورتر في مقالها إلى أن المرتبة 157 التي يحتلها العراق من بين 180 دولة في أحدث مؤشر لمنظمة الشفافية الدولية، تشير إلى حجم الفساد الذي ينخر بالدولة وعدم إهتمام أحد بمكافحته بشكل حقيقي. وأكدت بورتر على أن إفتقار البلاد للرقمنة، يفتح الطريق يسيراً للفساد ويرهق كاهل المواطنين ببيروقراطية معقدة وإدارة متخلفة، ويشكل عامل طرد للإستثمارات. وأعربت عن اعتقادها بأن قروناً من الإحتلالين البريطاني والعثماني وعقوداً من دكتاتورية صدام، خلقت عادات اجتماعية غريبة وجعلت من الأوامرية والإستبداد سمة للإدارة، مما حوّل البلاد إلى دولة عقيمة يسودها الخلل الوظيفي وتغيب عنها الإنتاجية.

ومشاكل اجتماعية حادة

ونقلت الكاتبة عن وزارة التخطيط بلوغ عدد السكان 42.2 مليون نسمة، بزيادة سكانية سريعة تصل إلى 2.5 في المائة، أي ضعف المتوسط العالمي. وبينت بأن نسبا عالية من الشبيبة التي لم تعرف حكم صدام الدموي، بل سمعت به، ليست راضية عن النظام الحالي المستند إلى محاصصة أوقعت البلاد في إنسدادات سياسية وأزمة بنيوية، وعززت شبكات المحسوبية والكسب غير المشروع.

وذكرت بإنه وعلى الرغم من وجود مؤسسات ديمقراطية قابلة للتطوير، فإنها مهددة بإستمرار، حيث يختفي الصحفيون والنشطاء الذين ينتقدون اللاعبين السياسيين الأقوياء، أو يُعتقلون أو يُقتلون. كما تعاني النساء من البطالة (لاتتجاوز مساهمة المرأة في قوة العمل 11 في المائة) ومن ظروف قاسية ترتبط بالعنف الأسري وجرائم “غسل العار”.

آثار الاحتلال

وبمناسبة مرور عشرين عاماً على إحتلال الولايات المتحدة للعراق، تساءلت الكاتبة بورتر عن الذي يمكن أن يتعلمه العالم من العراق وإخفاقات ذلك الاحتلال، فأشارت إلى أن أهم درس هو عدم قدرة أية قوة خارجية، مهما أوتيت من جبروت، على فرض نظام جديد على بلد مثل العراق، حيث يعيش في العام 2023 ظروفاً صعبة، في ظل نظام مختل، وهدر في الثروات الوطنية، وإنتاجية شبه معدومة، وخدمات أساسية غائبة عن حياة المواطنين، وشباب يريدون أن يعيشوا كالبشر، ولايريدون أن يشعروا بأنهم عبيد. 

 ******************

شريط الأخبار

حرامية الأصوات

نجح المحتجون والنواب المستقلون، حتى الآن، في منع القوى المتنفذة من تعديل قانون الإنتخابات وفرض صيغة مشوهة لنظام سانت ليغو، تضمن لهذه الكتل سرقة أصوات الناخبين والهيمنة على البرلمان القادم، حيث اعلنت الدائرة الإعلامية عن التراجع عن دمج الإنتخابات التشريعية والمحلية في قانون واحد، وتأجيل إقرارها لإتاحة الفرصة للمزيد من النقاش مع الفعاليات السياسية والاجتماعية. وإذ لا يثق الناس بوعود الكتل المتنفذة، يدعون للمزيد من الضغط والإحتجاج على البرلمان، الذي لم يصّوت له سوى 8 في المائة من العراقيين، وذلك لتجنيب البلاد إنتخابات أخرى لا تمثل إرادة الناخبين، ويراد منها أدامة نظام المحاصصة المأزوم.

الرگَعة زغيره و …

شهدت السوق الموازية للدولار، إرتفاعاً كبيراً في أسعار صرفه، وصلت الى 20 في المائة من السعر الرسمي، رغم سلسلة الإجراءات التي إتخذتها الحكومة والبنك المركزي لمعالجة المشكلة، ورغم ارتفاع مبيعات نافذة العملة من 30 مليون دولار الى 100 مليون دولار لليوم الواحد. ويشير مراقبون الى أن المشكلة ما زالت ترتبط بتغطية الإستيرادات من إيران، والبالغة حوالي 20 مليون دولار يومياً، حيث يشتري التجار الصغار الدولار ويرسلون حوالاتهم التي تصل قيمها بين 50 و70 مليون دولار يومياً، بعيدا عن النظام المصرفي وبطريقة غير قانونية، تسبب زيادة الطلب على الدولار محلياً وتساهم بارتفاع أسعاره.

مندوبون ساميون

إعتبرت وزارة الخارجية التركية، في بيان لها، قرار الحكومة العراقية تنظيم الاستخدام الرسمي للغة التركمانية في كركوك، “إنتهاكاً” للحقوق الأساسية للتركمان ولأحكام الدستور وإساءة لجهود ترسيخ ثقافة التعايش السلمي في المدينة، داعية السلطات العراقية إلى مراجعة هذا القرار بسرعة. من جهتها ناقشت السفيرة الأمريكية في بغداد أجندة مجلس النواب للفصل التشريعي الحالي، بما في ذلك الميزانية والانتخابات وحقوق الإنسان، مع النائب الأول للمجلس، حسب تغريدة لها على تويتر. هذا، بقي أن نتذكر بأننا كنا قد قرأنا في منهاج الحكومة الحالية، وعوداً وتأكيدات على حماية السيادة العراقية ومنع تدخل الآخرين في شؤون البلاد.

طيرتو عقلنا

حل العراق ومصر واليمن وتونس والجزائر والأردن في المراتب الأخيرة، في تقرير اصدرته منظمة Sapien Labs، البحثية المتخصصة، عن الصحة العقلية للعالم خلال العام الماضي، فيما حققت دول أوربية كبريطانيا وأيرلندا، وأفريقية مثل تنزانيا وجنوب أفريقيا، ولاتينية مثل فنزويلا والبرازيل، تصنيفات عالية. وأعتبر تقرير المنظمة إنتشار وباء كورونا، وعدم الاستقرار الأسري، والمشاكل الاجتماعية، والبطالة، من أبرز المؤثرات السلبية على صحة البشر العقلية. كما أكد التقرير على أن الشباب أكثر عرضة لهذه التأثيرات من الأكبر سناً. هذا ويذكر بأن 36 في المائة من شبابنا يعانون من البطالة، فيما تتفشى المخدرات بين صفوفهم بشكل خطير، حسب الإحصائيات الحكومية.

طلعت ريحتكم

أعلنت هيئة النزاهة عن صدور أوامر قبض بحق عدد من المسؤولين في الحكومة السابقة بتهمة تسهيل الاستيلاء على الأمانات الضريبية، فيما عرف بسرقة القرن. وكان من أبرز المتهمين وزير المالية، صاحب الورقة “الإصلاحية البيضاء”. كما قررت الهيئة استقدام ثلاثة مدراء عامين سـابـقـين في سلطة الطيران المدني، أحدهم كان وزيراً سابقاً للنقل، على خلفيَّة إبرامهم عمداً مذكرات تفاهم دون وجود دراسة جدوى مما أضر بالمال العام. من جهة ثانية أوردت وكالات الأنباء خبر التحقيق مع محافظ ذي قار وعدد من المسؤولين في المحافظة، على خلفية إحالة مشاريع على شركات “فاشلة” وتكبيد المحافظة خسائر بعشرات المليارات من الدنانير.

 **************************

الصفحة الرابعة

المعامل التحويلية.. صناعات وطنية طمرها الريع النفطي

بغداد ـ طريق الشعب

تعد الصناعات التحويلية المحرك الرئيسي للتنمية الصناعية والاقتصادية لأي بلد، وذلك لدورها الكبير في زيادة الناتج القومي، إضافة الى تأثيرها المباشر في التنمية المستدامة، وحماية الصناعة الوطنية للبلدان.

ووفق مراقبين، فان العراق يمتلك مواردَ طبيعية وأساسية لإنعاش الصناعات التحويلية، لكن السياسات الخاطئة وقلة التخصيصات المالية، تقف بالضد من أجل استثمار هذا القطاع، بحسب قولهم. يشار الى ان العراق قبل عام 2003 كان يملك أربعة معامل تحويلية لكنها متوقفة الان، على الرغم من وجود مساع من وزارة الصناعة والمعادن لإعادة افتتاح معامل معجون الطماطم.

يؤثر في الإنتاج المحلي

يذكر التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الكوفة، عباس العقابي، ان “القطاع الصناعي عموما والصناعات التحويلية بشكل خاص، يلعبان دورا بالغ الأهمية في خلق وتوفير متطلبات التنمية الاقتصادية، اذ يشمل تطوير القطاع الاقتصادي والاجتماعي، واستثمار الموارد البشرية والمادية المعطلة، لزيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي”.

ويوضح العقابي خلال حديثه مع “طريق الشعب”، ان “وضع الخطط وتوفير العوامل التي تساهم في إنجاح الصناعات التحويلية، يعملان على زيادة إنتاجية القطاعات الاقتصادية الأخرى، كون هذا القطاع يتميز بوجود تشابكات مع بقية القطاعات، كالزراعي والاستخراجي، من خلال استثمار مخرجات تلك القطاعات وإعادة استخدامها كمدخلات له”، مشيرا إلى أن “اغلب الدول المتقدمة هي دول صناعية”.

غياب التخطيط الحقيقي

ويجد العقابي، ان أبرز مشكلة تواجه القطاع الصناعي عموما في العراق، هي عدم وجود دراسة حقيقية وواضحة لدالته الإنتاجية، وهذا يعني عدم وجود تخطيط حقيقي لسير العمليات الإنتاجية فيه”.

انحسرت منذ سنوات

وقال العقابي، ان الصناعات التحويلية في العراق، “متميزة”، لامتلاك البلد مادة النفط وأنشطتها الاستخراجية، التي تعد اهم أنشطة قطاع الصناعة التحويلية، معربا عن اسفه لتردي استثمار هذا النشاط، بسبب التوجهات السياسية والاقتصادية الرديئة التي كان لها اثر واضح في انحسار الصناعات التحويلية منذ الثمانينيات، إضافة الى فتح الحدود واستيراد كافة المواد دون وجود برنامج استيرادي، يسعى لحماية المنتج المحلي.

من أسباب الانحسار

ويشير العقابي الى “وجود قلة في التخصيصات المالية في الموازنات، إضافة الى إهمال جانب إعادة تأهيل المصانع التي تعرضت لهدم في البنى التحتية، نتيجة للحروب السابقة، وضعف الجانب التشريعي يرافقه غياب دوره في متابعة القوانين الصادرة، التي تنظم الصناعة الوطنية”.

ويمتلك العراق الموارد الطبيعية في جميع محافظات التي يمكن استثمارها في الصناعات التحويلية، وتتوفر فيه الأسواق التي تستهلك تلك المنتجات، وتتواجد الأيدي العاملة المطلوبة، بحسب قوله.

توفر الموارد الطبيعية

وفي ذات السياق، يبين الخبير في مجال الطاقة، حسين البهادلي، أهمية الصناعات التحويلية في زيادة الناتج القومي.

ويقول ان “لها تأثيرا كبيرا في زيادة هذا الناتج، حيث الدول المتقدمة في العالم هي الدول الصناعية وليست الزراعية، مثل اليابان والصين وروسيا”، مضيفا ان استخدام النفط هو مجرد عملية وبيع وشراء: اما يكون هناك فائض او ينعدم، فيما لو كانت هناك صناعات تحويلية لاستفدنا أكثر من مادة النفط، الذي يباع اليوم بـ 80 دولارا تقريبا، تذهب منه كلف الانتاج فيبقى منه 45 دولارا فقط”.

التمر في الصناعة التحويلية

ويؤكد البهادلي امتلاك العراق جميع المواد الأولية التي يحتاجها العالم، من ناحية الزراعة والصناعة، حيث نمتلك مادة اليورانيوم والفوسفات، والتمر الذي يمكن استخراج منه عدة منتجات، من بينها حامض الاوكساليك الذي يستخدم في عدة صناعات، ويباع بأسعار باهظة عالميا، مشيرا الى ان العراق كان يصدر هذا الحامض في التسعينيات.

ويسترسل البهادلي بالقول: ان “البلد ينتج ايضا التمر الزهدي الذي يمكن استخراج رابع أوكسيد النتروجين منه، ويعتبر عنصرا مهما في وقود محركات الصواريخ، حيث كانت روسيا تستورده من العراق في حقبة التسعينيات”.

خلق إيرادات مستدامة

اما الخبير المالي، د. صفوان قصي، فيقول ان “عملية تحويل اقتصاد العراق من نفطي الى متنوع، يتطلب خلق استثمارات في قطاع الصناعات التحويلية، الغذائية منها والبتروكيميائية وصناعة الادوية”.

وفي حديث خص به “طريق الشعب”، يضيف قصي قائلا ان “العراق مهيّأ لعملية تحسين قدرته في تشغيل المصانع المتوقفة والبدء بمشاريع جديدة من شأنها ان تساهم في تشغيل الشباب العراقي العاطل عن العمل، من خلال إتمام المدن الصناعية وربطها كهربائيا مع دول الجوار ستساهم، اذ سيساهم ذلك في تقليل تكاليف الصناعات وخلق إيرادات مستدامة”.

ويردف قصي ان “هذه الصناعات تشكل ما لا يقل عن 30 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، الذي يقترب حاليا من 250 مليار دولار سنويا، مع فتح نافذه لتصدير السلع المحلية لدول المنطقة التي سبقتنا في استثمار المواد غير النفطية”.

اكتفاء داخلي

ويتابع قصي ان “العراق يتطلع ليكون نافذة لاستثمار المواد الأولية كالفوسفات والسليكون والكبريت والاسمنت في مشاريع الصناعة التحويلة، اذ ستوفر دخلا جيدا وستخلق مشاريع صغيرة ومتوسطة مرتبطة بنفس المشاريع الاستراتيجية، كما سيكون هناك اكتفاء محلي، يؤمل له أن يحد من الاستيراد الأجنبي”.

 *****************

الكمارك توجه بمنع دخول المشروبات الكحولية معنيون: قانون «واردات البلديات»

 مناف للدستور ومقيد للحريات

بغداد ـ طريق الشعب

وجهت الهيئة العامة للكمارك، امس السبت، كافة المناطق والمراكز الكمركية بمنع دخول المشروبات الكحولية بكافة انواعها.

في الوقت الذي عد أعضاء في مجلس النواب ومدافعين عن حقوق الانسان القانون بالمنافي للدستور ومقيد لحقوق الانسان.

نفاذ القانون

وقالت الهيئة في بيان لها، ان توجيهها جاء استناداً الى قانون واردات البلدية رقم (1) لسنة 2023 والمنشور بجريدة الوقائع العراقية بالعدد (4708) لسنة 2023 .

يذكر ان وزارة العدل العراقية نشرت قانون واردات البلديات الذي اقره البرلمان العراقي عام 2016، والذي ينص في المادة 14 منه على حظر استيراد، صنع، وبيع المشروبات الكحولية، كذلك فرض غرامة مالية تتراوح بين 10 الى 25 مليون دينار على المخالفين للقرار.

واعلنت وزارة العدل العراقية، يوم الاثنين 20 شباط 2023، في العدد 4708 من صحيفة الوقائع العراقية، مجموعة قوانين صادق عليها مجلس النواب العراقي، ومن بينها قانون واردات البلديات الذي اقر بتاريخ 26 تشرين الأول من عام 2016، اي عقب اكثر من ست سنوات على اقراره.

واثارت المادة 14 من القانون الجدل، حيث تحظر استيراد وتصنيع وبيع المشروبات الكحولية بجميع أنواعها. كما تنص الفقرة الثانية من المادة المذكورة على عقوبات لمن يتصرف خلافا لهذا النص وغرامة مالية لا تقل عن 10 ملايين دينار ولا تزيد على 25 مليون دينار.

منافٍ للدستور

ويهذا الشأن، قال عضو مجلس النواب العراقي عن المكون المسيحي فاروق حنا عتو، إن “هذا القانون مناف للحريات الفردية واسس الدستور العراقي الذي أكد على احترام الحريات والديمقراطية”، موضحاً أن “القانون أُقِرّ عام 2016 من قبل البرلمان، لكن بسبب حساسية الموضوع أُرجئ نشر القانون في جريدة الوقائع العراقية وتنفيذه، لأنه أعتُقد حينها أن القانون ينتهك حقوق اناس كثيرين”.

وفيما يتعلّق بتأثيرات القانون، ذكر النائب عن المكون المسيحي، “نعتقد أنه كون العراق بلد يتصف بتعددية دينية، قومية ومذهبية، لذا لا يمكن فرض هذا النوع من القوانين على الجميع، لأن هناك من يتناول الكحول، فيما تعد هذه المشروبات محظورة لدى البعض الآخر وتمثل خطاً احمرا بالنسبة له، يجب احترام جميع التوجهات والآراء والأديان والمذاهب”.

ويرى فاروق حنا عتو ان “هذا القانون مناف للدستور العراقي الذي أكد على الحريات، لذلك لا ينبغي المساس بحرية الأفراد، ويمكن ان تنظم إجراءات وتعليمات لتنظيم هذا الموضوع بطرق أخرى”، مبيناً أن “حظر المشروبات الكحولية قد يؤدي إلى قضايا سيئة أخرى ويدفع الشباب نحو أشياء سيئة مثل المخدرات، وهي كارثة كبيرة”.

ورأى مصطفى سعدون من المرصد العراقي لحقوق الإنسان أن المادة 14 من القانون “لا تتطابق مع الدستور”، مضيفاً لفرانس برس بأنها “تقيّد الحريات”.

وأضاف أن “هذا القانون جزء من مجموعة كاملة من (القرارات) التي تقيد الحريات”، فيما كانت السلطات قد اعتقلت صانعي محتوى على يوتيوب وتيك توك لنشرهم “محتوى هابط”.

وتتناقض هذه المادة القانونية مع قرار آخر لمجلس الوزراء صدر في 14 شباط الماضي، يقضي بفرض رسوم كمركية تبلغ 200 في المائة على المشروبات الكحولية المستوردة إلى العراق، يطبق لمدة أربع سنوات.

 ********************

ورشة أخيرة لصناعة المشاحيف في هور الجبايش تحاول الصمود.. الحرف اليدوية تتآكل.. المستورد تسلل الى معاقلها بلا رقيب

بغداد - تبارك عبد المجيد

ترتبط بعض المهن والحرف اليدوية بتاريخ بلاد ما بين النهرين، كونها تواجدت بناءً على الموقع الجغرافي وما يحتويه من موارد، اذ اتخذها سكان المنطقة موردا اقتصاديا لهم منذ الاف السنين، إذ ارتبطت ارتباطا وثيقا بهويتهم وتاريخهم.

وتعاني اليوم اغلب هذه الحرف من الانقراض، وما تبقى ينتظر هذا المصير، نتيجة لعدة أسباب منها: ما يرتبط بالتغير المناخي، وبسبب غزو المستورد الأجنبي الأسواق المحلية، بالشكل الذي جعل هذه الحرف تنجرف نحو هاوية الاندثار، برغم أن بعضا من صنّاعها يقاومون اضمحلال هذه الحرف، لكن عددهم بات ينحسر يوماً بعد آخر. يمارس محمد الربيعي (50 عاما)، مهنة صناعة “المشحوف” منذ عامه الـ 15، إذ انها ليست مجرد مهنة لكسب العيش، انما تشكل هواية يستمتع بها دون ملل.

صناعة الزوارق

وتتمسك حرفة صناعة الزوارق، بأيدي بعض العائلات الجنوبية التي تعد على أصابع اليد، وإحداها عائلة الربيعي التي ورث أفرادها هذه المهنة عن الأجداد.

يقول الربيعي لمراسل “طريق الشعب”، ان “هذه المهنة لم يبق منها سوى القليل، حيث توجد ورشة واحدة فقط تصنع الزوارق الخشبية في هور الجبايش اسمها ورشة “كنطار”، والتي تستبدل المجاذيف الخشبية في صناعة الزوارق بالمحركات”.

 وبلغة تتخللها الحسرة يضيف محمد ان “لكل حرفة فنانيها ومصمميها، خصوصاً الحرف اليدوية التي تتطلب هندسة في التصميم والابتكار، أما الآن فقد انعدم الفن والتصميم في صناعة القوارب”.

“تتجول مئات الزوارق بتنوع أحجامها وألوانها الزاهية في مناطق الأهوار يوميا ذهابا وإيابا”، في هذه الجملة نقل لنا الربيعي مشهدا من ماضيه كان يراه لسنوات عديدة، فهي صورة لحركة تمثل الحياة الحقيقية قديما لسكان مناطق الاهوار.

وعن أحد أسباب انحسار هذه المهنة، يبين الربيعي ان “مواد الصناعة أصبحت مكلفة وباهظة، وتعود بالخسارة لمن يتخذها مهنة”.

مرتبطة بدجلة والفرات

وتمحورت رسالة الماجستير التي أعدها، حسن حميد سعدون، خريج جامعة ذي قار/ كلية الآثار، حول (دراسة إنثو-أثارية عن صناعة الزوارق في أهوار جنوبي العراق)، والتي تحدث فيها عن أهمية وتاريخ هذه الزوارق.

يقول حسن لـ “طريق الشعب”، ان “كثرة المياه في نهري دجلة والفرات جعلت الزوارق وسائط لصيد الأسماك والطيور والنقل بين ضفاف الانهار والأهوار لصيد الاسماك او للتنزه بواسطتها، وتختلف الزوارق في اشكالها واحجامها وأيضا استعمالاتها والمواد المصنوعة منها”.

ويبين ان “الزورق يمثل رمزا حضاريا لمناطق الأهوار ويشكل صورة متكاملة للبيئة في المنطقة، اذ تعتمد حركة الزورق على المجاذيف والمرادي (عصا من الخيزران)”.

إرث سومري

ويلفت حسن الى ان “هذا الزورق نفسه كان يستعمله السومريون في مستوطناتهم في أهوار جنوبي العراق، فقد وصلت الينا من خلال الحفريات وعمليات التنقيب مشاهد فنية للزوارق والسفن، نقشت على الاختام الأسطوانية والمسلات والأعمال الفنية، وكذلك قرأنا معلومات عن السفن في نصوص مدونة باللغتين السومرية والاكدية، بينت انواع الزوارق واهميتها بالنسبة للحياة اليومية في بلاد وادي الرافدين”.

يقول الباحث الاجتماعي، حسين الكرعاوي، ان “تداعيات الجفاف الحاد الذي ضرب البلاد منذ 3 أعوام، والذي لم تزل تداعياته قائمة الى اللحظة، لم يقتصر على الفلاحين ومربي الحيوانات، انما تأثيره امتد لجميع السكان الذين يكسبون عيشهم من الصيد والعمل بالمهن المرتبطة بوفرة المياه القريبة، تحديدا مناطق الأهوار”، لافتا الى ان “هؤلاء السكان عاشوا منذ آلاف السنين بناء على الصفات الثقافية المشتركة مع آبائهم وأجدادهم وصولا لهم، ليورّثوها بدورهم الى أبنائهم ثم أحفادهم”.

ويشير الكرعاوي في حديث خصّ به “طريق الشعب”، الى ان “اغلبهم اضطروا الى الهجرة لأماكن بديلة لكسب لقمة العيش، تاركين خلفهم جزءا كبيرا يرتبط بهوياتهم وتاريخهم”.

وكانت هناك أكثر من محاولة لدعم الحرف اليدوية، من خلال تنظيم معارض للصناعات اليدوية والفلكلورية، والتي تستهدف جذب الاهتمام الاعلامي والاجتماعي الى المنتجات الحرفية وتسويقها، لكن بعض الجهات ـ لاسيما وزارتي الصناعة والتجارة ـ متهاونة بشكل كبير في دعم هذه المهن، وتحديدا من ناحية تقديم أجور وقروض مجزية، بحسب ما بين الكرعاوي.

البضاعة الأجنبية

وعن أحد الأسباب الأساسية التي ساهمت في انحسار واختفاء بعض هذه المهن، يقول الكرعاوي ان “غزو الأسواق بالبضائع المستوردة التي تملك نظيرا محليا، دون وجود رقابة او إخضاعها لمعايير جهاز السيطرة النوعية أو حتى فرض ضرائب مناسبة عليها، أحد اهم الأسباب”، معتبرا ذلك “منافسة غير عادلة”.

ويسترسل الكرعاوي ان “بعض منظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية تحاول دعم الأعمال اليدوية عبر ضمان مشاركتها في المهرجانات والمعارض التي تقام بين فترة واخرى في عدة اماكن، لكن يبقى هذا غير كاف لإعادة هذه المهن الى هيبتها التاريخية وأهميتها”.

أما هند العبيدي فتعمل في منظمة مهتمة بمكافحة الفقر في محافظة البصرة، وتحديدا في مناطق الزبير وشمال البصرة وأبي الخصيب.

وبسبب التغيّر المناخي وما لحقه من جفاف لهذه المناطق، تقول العبيدي لـ”طريق الشعب”، ان “مجاميع كثيرة من هذه المجتمعات فقدت أعمالها الأساسية مثل الزراعة وتربية الحيوانات، والتي هي بمثابة المورد الاقتصادي الوحيد لأصحابها”.

ضمن “خط الفقر”!

وتلفت العبيدي إلى ان “اغلب أصحاب هذه المجتمعات بعد فقدانهم مهنهم، أصبحوا في خط الفقر”، مشيرة إلى ان عملها تمحور حول تقديم منح طوارئ لهم، وإعادة تطوير الأراضي المتضررة من التغيرات المناخية.

وعرجت الى بعض أسباب فقدان هذه المهن في المحافظة، قائلة: ان “كثيرا من ممتهنيها رحلوا إما بسبب الهجرة او الوفاة او لكبر السن، ما أدى الى عدم استطاعتهم الاستمرار، إضافة الى قلة الطلب عليها”.

وتعد العبيدي أن فقدان هذه المهن واندثارها، له تأثير ليس بالقليل على هوية المجتمع وسكانه.

وعن بعض الحرف التراثية الأخرى، تستذكر العبيدي بعضا منها، مثل صناعة “التنور الطين والمراوح اليدوية (مهفة)، المصنعة من مادة الخوص، والمكانس اليدوية المصنعة من سعف وجريد النخيل” وغيرها.

وفي السنتين الأخيرتين بدأت بعض النساء اعادة العمل في هذه المهن، بعد أن أنعتشها “طلبات سياحية”، بحسب العبيدي.

وتجد المتحدثة، ان دعم القطاع السياحي من شأنه أن يعيد الروح الى هذه المهن.

 **********************

الصفحة الخامسة

العاملون في غسيل السيارات.. كادحون بين شبح البطالة والغرامة المالية!

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

مع استمرار الصراع السياسي على تقاسم السلطة والمال والتمسك بنظام المحاصصة المقيت، يتواصل كفاح المواطنين العاطلين عن العمل للبحث عن أي فرصة يؤمنون بها لقمة عيشهم وعائلاتهم.

فما أن نتجول في الطرقات حتى نجد الكثيرين من كبار السن والشباب يفترشون الأرصفة للعمل في مهن مختلفة، منها مهنة غسيل السيارات، التي لا تتطلب من مزاولها سوى معدات بسيطة رخيصة.

واضطر العوز الكثيرين من الشباب، بينهم خريجو جامعات، للعمل في مهنة الغسيل هذه، ومزاولتها في الشوارع العامة وتحت ظروف قاسية مقابل مردود مالي بسيط جدا بالكاد يؤمّن قوتهم اليومي. لكن هؤلاء يواجهون في الوقت نفسه ملاحقات من قبل الجهات المعنية. إذ يتعرضون للمحاسبة والغرامة على اعتبار انهم متجاوزون على الأماكن العامة. 

دلو واسفنجة بدلَ البكالوريوس!

وليد خالد، شاب يتحلى بثقافة ومعرفة تؤهلانه للعمل في مكان يليق بشهادته الجامعية، غير إن ظروف العيش المريرة، يرافقها تفشي البطالة وغياب الدعم الحكومي، كل ذلك اضطره إلى البحث عن أي فرصة عمل، فما كان أمامه سوى مهنة غسيل السيارات!

وليد الحاصل على البكالوريوس في المحاسبة، يقول لـ “طريق الشعب”، أنه “بعد تخرجي في الجامعة حملت شهادتي وطرقت أبواب الوزارات المعنية للحصول على وظيفة، إلا اني دائما ما أواجه بالرفض، تحت ذريعة عدم توفر تعيينات. في حين هناك الكثير ممن دفع رشوة وحصل على تعيين”!

وعن عمله هذا، يقول أنه لا يحتاج إلى رأسمال أو نفقات كبيرة، سوى مبلغ بسيط لشراء المعدات، وهي دلو واسفنجة وقطعة قماش ومسحوق غسيل، مبينا أنه يواجه صعوبات ومعاناة في العمل “فهناك منافسة محتدمة بين العاملين في هذه المهنة، وهم كثر، كل يتسارع للظفر بالسيارة التي تصل إلى محل عملنا”.

وبخصوص المردود المالي من عمله هذا، يوضح وليد أن “أجر غسل السيارة الواحدة يتراوح بين 8 و10 آلاف دينار، أتناصفه مع زميلي الذي يعمل معي، ونحن في أحسن الأحوال نغسل سيارتين في اليوم”!

ترويج للغسيل عبر وسائل التواصل!

كما هو الحال مع السلع والمنتجات التي يتم عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي، والترويج لها، يقوم العديد من العاملين في مهنة غسيل السيارات بعرض خدماتهم عبر تلك المواقع، ومن هؤلاء الشاب محمود سعد، الذي يعلن على صفحته أنه يغسل السيارة في منزل صاحبها.

يقول محمود لـ “طريق الشعب”، أن “الظرف الاقتصادي القاسي الذي أعيشه، في ظل غياب فرص العمل، اضطرني إلى مزاولة مهنة غسيل السيارات. فقد بدأت بغسل سيارات أصدقائي ومعارفي في منازلهم، مقابل 10 آلاف دينار عن كل سيارة”.

ويضيف قائلا أن عمله هذا ليس يوميا، إنما يصادف أن يغسل سيارة مرة أو مرتين خلال الأسبوع، لذلك اقترح عليه أحد زملائه بعرض خدماته على مواقع التواصل، كي يحظى بزبائن أكثر.

ويوضح محمود أن مقترح زميله استهواه، فقام بإنشاء صفحة على “فيسبوك” وخصصها للترويج لمهنته، فحظي بتفاعل وتعاطف الكثيرين، الذين صاروا يدعونه إلى غسل سياراتهم بعد أن يرسلوا له عناوين منازلهم، مبينا أنه يستخدم مضخة المياه (الفارة) في الغسيل، إضافة للمكنسة الكهربائية ومساحيق الغسيل وغيرها. كما انه اشترى دراجة نارية كي يتسنى له الوصول إلى زبائنه في الوقت المحدد.

ويؤكد هذا الشاب أن عمله لا يخلو من معاناة وصعوبات “فأحيانا يتصل بي أحدهم ويطلب مني الذهاب إلى منزله لغرض غسل سيارته، وحينما أصل إليه اتفاجأ بأنه غير موجود، فأعود أدراجي متحملا مشقة الطريق! كذلك أحيانا وأنا أزاول عملي تنقطع الكهرباء، ولا أستطيع تشغيل المضخة والمكنسة، ما يتطلب مني الانتظار لحين عودة الكهرباء مجددا، وهذا يستغرق مني وقتا إضافيا”.

غرامة مليون دينار

بالرغم من فرض أمانة بغداد غرامة قدرها مليون دينار على كل من يغسل سيارة في الشوارع العامة، إلا أن ذلك لم يمنع العاملين في هذه المهنة من مزاولة عملهم.

أحد هؤلاء العاملين يقول لـ “طريق الشعب”، أنه “أزاول مهنة غسيل السيارات منذ سنوات طويلة، كي أعيل عائلتي المؤلفة من خمسة أفراد، والتي ظلت بلا معيل بعد رحيل والدي إثر أزمة قلبية”.

ويضيف قائلا أنه “رغم أن مهنتنا مخالفة للقانون والنظام، على اعتبار اننا نتجاوز على الشوارع العامة والأرصفة وأنابيب المياه، إلا اننا مضطرون للعمل فيها، بسبب الفقر والعوز وعدم توفر فرص عمل”.

ويبيّن هذا العامل الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن “أمانة العاصمة تلاحقنا وتمنعنا من العمل وتفرض علينا غرامات، لكننا نستمر في العمل بسبب غياب البديل”، معترفا بأن “غسيل السيارات في الشوارع يؤثر على الأسفلت والأرصفة، وهو في حد ذاته سلوك غير حضاري.. لكن ما من عمل بديل يحقق لنا عيشا كريما!”.

 **************

اگول.. قم للمعلم واعطه منديلا!

محمد موزان الجعيفري

في الأول من آذار كل عام يحتفل المعلمون بعيدهم الأغر، وذلك منذ تلك الأيام.. أيام كانت للمعلم هيبة وللعلم سلطان!

كان الناس يقدمون التهاني المعطرة بالحب والاحترام لذلك الانسان الذي اعطى واعطى وجاد بعطائه حتى استحى حاتم الطائي من جوده وروعة كرمه! لكن اليوم، وبعد ان ساد المال على العلم وتسيدت اوراق النقد البنكية على اوراق الكتب والقرطاسية، تغير حال المعلم من “كاد يكون رسولا”، إلى مسكين ومهمل ومذلول، حتى وصل الأمر إلى أن يستباح دمه داخل المدرسة وخارجها، ليغدو الجهل قائدا والمال مسؤولا!

وفي يوم المعلم هذا العام، الذي حل الأربعاء الماضي، لم أستطع تقديم التهاني للمعلمين، وهم يعيشون معاناة مريرة ويواجهون الإهمال وعدم التقدير. وعدت الى ابيات شعر لقائلها يقول فيها:

قم للمعلم واعطه منديلا

يبكي المعلم بكرة واصيلا

ما عادت الدنيا تقرَ بفضله

وتبدلت احواله تبدَيلا

ما عاد اهل العلم سادة قومهم 

بل سادنا من أتقنوا التجهيلا

أنّى تكون لنا الصدارة امة

والعلم يكتم صرخة وعويلا!

 ******************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط عائلة آل الدعج واخوانهم مهند وخلدون، بوفاة عمهم يوسف عباس الدعج.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه ورفاقه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق سلام رزاق عضو المحلية، بوفاة ابن أخيه اثر حادث مؤسف.

الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لأسرته.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق بسيم ناصر السنيد بوفاة والدته.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق السنيد وأهله.

 *********************

إجابة من وزارة النقل

إشارة إلى شكوى نشرتها “طريق الشعب” على هذه الصفحة في عددها الصادر يوم 28 شباط الفائت، وجهها المواطن فرحان سالم إلى وزير النقل، في شأن تأخر إنجاز معاملة حقوق والده الشهيد الشيوعي المودعة لدى الوزارة، والمرسلة إليها من قبل مؤسسة الشهداء، كون الشهيد أحد منتسبي الوزارة.. إشارة إلى ذلك أجابت الوزارة في كتاب رسمي أرسلته إلى الجريدة، يحمل العدد 9412 بتاريخ 2 آذار 2023.

وجاء في إجابة الوزارة: “نود إعلامكم أن معالي وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي يولي اهتماما بالغا بتلبية حاجات وطلبات المواطنين. ووجه سيادته بأن نكون على تماس معهم بما يحقق خدمة لهم، وبهذا الشأن تفضلكم بإعلام صاحب الطلب بالاتصال على الخط الساخن (5606) لمركز الوزارة، للنظر بطلبه، وفي حالة وجود أي معرقلات نخول صحيفتكم بالاتصال بشكل مباشر بقسم الإعلام والاتصال الحكومي”.

 ****************************

الصفحة السادسة

خدمات من الدرجة الثالثة.. تصاعد الاحتجاجات ضد تدهور القطاع الصحي في إسبانيا

متابعة - طريق الشعب

انتشرت على جسور الطرق السريعة في العاصمة الإسبانية مدريد لافتات كتب عليها: “إنهم يخنقون خدماتنا الأساسية”. وعلقت في أسفل اللافتات دمية تمثل طبيبا مشنوقا. يهدف هذا التعبير المروع لفت الانتباه إلى وضع القطاع الصحي المدمر. لقد تجاوزت الاحتجاجات حدود منطقة العاصمة. وامتدت إلى إقليم الباسك الغني نسبيًا، حيث نُظمت مسيرات كبيرة في 24 شباط الفائت في مدن الإقليم الكبرى، شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين. ومن الواضح أن مضامين الاحتجاجات أوسع، وتتجاوز الوضع المزرى للقطاع الصحي. بالإضافة إلى ذلك تشهد الاحتجاجات هذه المرة توحد نقابات القطاع الصحي المختلفة، والتي كانت في العادة تتقاطع لأسباب مهنية او سياسية.

صلاحيات الشؤون الصحية تعود لحكومات وإدارات المناطق والبلديات، بغض النظر عن هوية الحزب أو التحالف الذي يدير المنطقة المعينة. وتمثل منطقة العاصمة مدريد مركز الاحتجاجات. تحكم إيزابيل دياز أيوسو، من حزب الشعب اليميني المحافظ، منذ عام 2019 في منطقة مدريد المتمتعة بالحكم الذاتي، والذي يمكن مقارنته، بولاية في بلد فيدرالي. ومنذ سنوات، كانت هناك احتجاجات قوية ضد مسار الخصخصة الليبرالي الجديد الذي يتبناه حزب الشعب. ويتلقى الحزب دعما من قبل حزب (المواطنين) الليبرالي الجديد، وحزب فوكس اليميني المتطرف. حتى المنظمون فوجئوا بمشاركة قرابة 700 ألف مواطن في مسيرة النجوم في تشرين الثاني الفائت. وفي 12 شباط الفائت، تم تسجيل رقم قياسي جديد بلغ مليون مشارك. يبين هذا، أنه قبل الانتخابات المحلية والإقليمية في أيار المقبل، تبلورت في مدريد منذ فترة طويلة حركة تتجاوز أكثر بكثير تردي القطاع الصحي. وتجرى الاستعدادات لتظاهرة عملاقة في 26 آذار الحالي، بهدف الخلاص من الحكومة اليمينية المحافظة بزعامة إيزابيل دياز أيوسو.

بالنسبة لحزب الشعب المحافظ، الذي اعتقد أن فوزه في الانتخابات مضمون تفجرت مشكلة عميقة. لقد انتشرت الإضرابات، وأصبحت الحركة أوسع وأكثر جذرية، حيث لم تؤد المفاوضات في أي مكان إلى شيء. تم إطلاق مبادرة “ الاحتياجات الأساسية للجميع”. أعضاء في المبادرة، مثل الممرضة كريستينا سانز يعتصمون بالمراكز الصحية ويمارسون العصيان المدني. وتقول سانز للصحيفة الإلكترونية “إل سالتو”: “نحن في وضع استثنائي، لأن أيوسو يمنع حتى جمع التواقيع”.

تصف حكومة أيوسو الحشود الجماهيرية بأنها “فاشلة”، لكنها تزداد توتراً. ولهذا السبب تحاول أيضًا الحد من إضرابات يومي الأربعاء والخميس في مراكز الطوارئ من خلال الحكم على “100 في المائة من العاملين بتوفير الحد الأدنى من الرعاية”، ولهذا تدرس النقابات رفع شكوى قضائية مع آخرين، ضد عملية تقويض حق الإضراب.

في مدريد، التي هزتها فضائح الفساد، التفاوت السائد في الرعاية الصحية حاد بشكل استثنائي. وبفضل التخصيصات الإضافية للعاصمة، تتمتع المنطقة، مقارنة بمناطق إسبانيا الأخرى بأعلى متوسط دخل. ومع ذلك، فإن الإنفاق على الخدمات الأساسية أقل من المتوسط.  وما تنفقه المنطقة لهذا الغرض 10 في المائة فقط، مما يجعل مدريد تحتل المركز الأخير.  المعايير الدولية تحدد 25 في المائة. لهذا يريد الأطباء والممرضات، فرض هذه النسبة في جميع أنحاء البلاد.

كان في إسبانيا ذات يوم نظام رعاية صحية جيد ورخيص بفضل الرعاية الأساسية الجيدة نسبيًا، لكن يتم تدميره، ويرى العديد من الأطباء، أن الهدف من وراء ذلك، هو دفع المواطنين إلى عالم التأمين الصحي الخاص، الذي تزدهر أعماله. لا تزال عقود التأمين الصحي الخاص رخيصة نسبيًا، لأن الشركات تعيد المرضى إلى نظام الصحة العامة في حالة حدوث مضاعفات أو في الحالات باهظة الثمن. وعلى الرغم من ذلك تحقق الشركات أرباحا جيدة، لأن نظام الصحة العام لا يزال قادرا على العمل. ولألقاء الضوء على تكاليف التأمين الخاص، التي تغطي عمليات وعلاج السرطان الباهظة في الولايات المتحدة الامريكية مثلا، حيث تكلف شهريا مئات الدولارات شهريا.

 ********************

اليونان.. غضب بعد كارثة السكك الحديدية

أثينا – وكالات

 عمت حركة غضب واسعة شوارع اليونان بعد كارثة القطار التي أودت بحياة 57 شخصًا في لاريسا حيث يفترض أن يستمع القضاء، أمس، إلى رئيس المحطة الذي اعترف بمسؤوليته في هذا الحادث.

وتنظم اليوم في أثينا تظاهرة جديدة ستضم طلابا وعاملين في السكك الحديدية، في ساحة سينتاغما مقابل البرلمان.

ومساء الجمعة، جمعت تظاهرة ثلاثة آلاف شخص في وسط العاصمة حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية ضد مجموعة من المتظاهرين كانوا يرشقونهم بالحجارة وأشعلوا النار في صناديق القمامة.

ويعرب المحتجون عن غضبهم خصوصا من شركة السكك الحديدية اليونانية “هيلينيك ترين”. وقد خُطّت كلمة “قتلة” صباح الجمعة بأحرف حمراء على واجهة مقر هذه الشركة في أثينا الذي تجمع أمامه أكثر من خمسة آلاف شخص، حسب صحافي في وكالة فرانس برس.

والشركة متهمة بالإهمال وبثغرات في عدد من الجوانب أدت إلى هذه الكارثة التي وصفتها السلطات بأنها “مأساة وطنية” وتهز اليونان.

 ************

فرنسا: النقابات العمالية تدعو الى تحرك احتجاجي جديد

باريس - وكالات

دعا ممثلو النقابات إلى شل نشاط البلاد في 7 اذار الجاري لمعارضة إصلاح نظام التقاعد، في تحرك هو السادس من نوعه في الآونة الاخيرة.

ويسعى الاتحاد النقابي في فرنسا إلى حشد مظاهرات ضخمة وغير مسبوقة.

وسيطال الاضراب المتوقع كل القطاعات الحيوية في البلاد، ضد مشروع الرئيس الفرنسي لإصلاح نظام التقاعد، الذي يتضمن تمديد سن التقاعد من 60 إلى 64 عاما. وهو المشروع الذي يلقى اعتراضا ونقمة كبيرة من لدن الرأي العام.

وفي هذا السياق، طلبت المديرية العامة للطيران المدني الفرنسي من شركات الطيران الخميس، خفض جدول رحلاتهم، في باريس وليون وبوردو وعدة مدن أخرى، بسبب إشعار الإضراب الوطني الذي أرسلته العديد من نقابات مراقبي الحركة الجوية.

 *****************

حزب الشعب الفلسطيني يرفض تصريحات وزير صهيوني

القدس – طريق الشعب

أكد الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني الرفيق بسام الصالحي، رفضه تصريحات، الوزير الصهيوني “سموتيريتش” لمحو قرية حوارة الفلسطينية؛ وقال: هي مجرد شجرة واحدة في غابة التطرف والأيديولوجيا العنصرية للحركة الصهيونية بكل مركباتها، وتعبيرها الأخير المتمثل في حكومة “نتنياهو” الفاشية.

وأضاف الصالحي خلال كلمة له في افتتاح المؤتمر العاشر للجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة مساء، أمس الاول، أن “محاولة حصر الأمر في سموتيريتش وبن غفير هو تضليل إضافي، فهؤلاء يطبقون برنامج حكومتهم الفاشي بامتياز.

وأكد أنه لا يجوز تمرير لعبة أن هناك فصلا بين نازية “سموتيريتش” وببن غفير” وبين الحكومة التي يجلسون فيها، والموقف منهم يجب أن يكون موقفا من حكومتهم وكل حكومات الاحتلال.

 *******************

تظاهرات تونسية رافضة لحكم قيس سعيد

تونس - وكالات

تظاهر الآلاف من أنصار الاتحاد العام التونسي للشغل وجبهة الخلاص المعارضة، أمس السبت تنديدا بـ “الاعتقالات السياسية والانتهاكات الجسيمة للحريات العامة”، على الرغم من إعلان السلطات التونسية رفضها الترخيص للمظاهرة.

واحتشد المحتجون قبل مسيرة في وسط العاصمة تونس، رافعين لافتات كتب عليها “لا للحكم الفردي” و”أوقفوا الهجمة على الاتحاد”.

ويقول معارضو سعيد، إن الأمر أصبح أوضح من أي وقت مضى، فسعيد فكك الديمقراطية التي أثمرتها ثورة 2011 وأدت إلى إطلاق شرارة الربيع العربي، وسيقضي على الحريات التي تحققت بفضلها.

في المقابل يقول سعيد إن تصرفاته قانونية وضرورية لإنقاذ تونس من الفوضى ولا تعد انقلابا.

 ****************

مسؤولة أممية: لا تنسوا الدول الأكثر فقراً

نيويورك – وكالات

قالت الممثلة السامية للأمم المتحدة رباب فاطمة لأقل البلدان نمواً إن “العالم لن يكون قادراً على التعافي من سلسلة الأزمات إذا تم تناسي البلدان الأكثر فقرًا، ودعت إلى زيادة الاستثمار العام والخاص في البلدان التي تعتمد على المساعدات الدولية”.

وقالت فاطمة قبل انعقاد مؤتمر الدول الست والأربعين الأقل نموا بعد أيام في الدوحة، إن “هذه البلدان التي يعيش فيها 1,2 مليار شخص (تعاني على الأرجح من أسوأ تداعيات) الجائحة والكوارث المناخية والحرب في أوكرانيا”.

وشددت رباب فاطمة على أنه “لا يمكن تحقيق انتعاش مستدام ولا تسجيل انتصار يُحتفى به من أجندة 2030 هذه، إذا تم تناسي من تخلفوا عن الركب، وهؤلاء هم أقل البلدان نمواً”.

وتأمل حضور الدول المانحة التقليدية إلى مؤتمر الدوحة وفي جعبتها “التزامات ملموسة”.

 ******************

كوريا الشمالية: أسلحتنا النووية تضمن توازن القوى

بيونغ يانغ – وكالات

أكدت كوريا الشمالية، أمس السبت، أن أسلحتها النووية تضمن توازن القوى وحملت واشنطن مسؤولية انهيار النظام الدولي للسيطرة على الأسلحة. واتهمت بيونغ يانغ واشنطن بالمسؤولية عن انهيار النظام الدولي للسيطرة على الأسلحة، وقالت إن أسلحتها النووية تعتبر ردا عادلا لضمان السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

واعتبرت وزارة خارجية كوريا الشمالية أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تتجاوز حدود الخطر، وبالتالي فإنه لا يمكن التهاون مع ذلك.

 **************

صراع الجنرالات يعيق التوصل الى تسوية في السودان

الخرطوم - قرشي عوض

حبست الخرطوم انفاسها في الايام القليلة الماضية تحسبا لنزاع قد يقع في أيّة لحظة بين الجيش وقوات الدعم السريع، اثر تصريحات متناقضة صدرت عن قيادات في الطرفين في مناسبات مختلفة.

فقد اطلق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي مواجهة مع قادة الادارة الاهلية، اثناء رحلته الى غرب دافور لتهدئة الاوضاع بعد مذابح وقعت في منطقة (كرنديق) غرب مدينة الجنينة، واصفا أولئك القالدة بانهم مجرمون وينتمون الي فلول النظام السابق، ومحذرا اياهم من توظيف الادارة الاهلية لخدمة اجنداتهم الحزبية. وقال حميدتي في وقت لاحق ان الانقلاب الذي قاموا به في ٢٥ تشرين الثاني ٢٠٢١ا يعتبر فاشلا بكل المقاييس وكان الهدف منه خدمة مصالح الاخوان المسلمين، وانه نادم على المشاركة فيه ويقف الآن قلبا وقالبا الى جانب الاتفاق الاطاري، الذي تم توقيعه بينهم وبين المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير.

لكن عبد الفتاح البرهان قائد الجيش اعلن من ولاية نهر النيل، حيث منطقة اهله وعشيرته، انهم سوف ينفذون الاتفاق بالطريقة التي تروق لهم . ولم تمض ايام حتى صرح الفريق شمس الدين الكباشي بان القوات المسلحة لن تحمي دستورا وضعه عشرة اشخاص في اشارة الى دستور قيادة نقابة المحامين الذي تاسس عليه الاتفاق الاطاري المسنود من الآلية الرباعية بما فيها من تمثيل لدول الترويكا والامم المتحدة والاتحاد الافريقي. 

ولم يفق الناس من هول الدهشة حتى فاجأهم الفريق ياسر العطاء بضرورة دمج قوات  الدعم السريع داخل القوات المسلحة. واضاف انه “لاتوجد دولة محترمة فيها جيشان”. وشاع في الخرطوم ان الفريق البرهان استبدل مجلس السيادة، الذي يشغل حميدتي منصب نائب الرئيس فيه، بالمجلس الاعلى للقوات المسلحة، كما وحّد هيكل رواتب القوات النظامية. والمعروف ان رواتب الجنود وصف الضباط في الدعم السريع اعلى بكثير من امثالهم منتسبي القوات الاخرى .

واصبح واضحا ان المواجهة التي طال انتظارها واقعة لامحال، فانشغل المكوّن المدني بالحيلولة دون وقوعها، الى جانب سعيه للحد من تمدد سلطة العساكر مجتمعين. فاعلنت الحرية والتغيير - المجلس المركزي عن مسعى للتوسط بين الطرفين.  كما صرح احد ابرز قيادات الطرف الاخر في الحرية والتغيير، وهو مني اركو مناوي، بان المواجهة داخل المكون العسكري ليست في مصلحة البلاد وانهم سوف يسعون للصلح بينهم.

ويرى خبراء ان حميدتي لن يضيع وقته اذا وقعت الكارثة وسينسحب الى اقليم دارفور ويقوم من هناك بحرب استنزاف طويلة قد تستغرق العقدين او العقود القادمة من تاريخ السودان. مما سيعقد الاوضاع في مركز السلطة ، حتى قد يجعل من الصعب عليها الاحتفاظ بالاقليم الملتهب، الذي يبلغ عدد سكانه ٨ ملايين نسمة تنتشر وسطهم ٣ ملايين قطعة سلاح بحسب احصائيات الامم المتحدة. فيما يستبعد بعض المراقبين وجود خلاف اصلا داخل المكون العسكري، ويقولون ان ما يحدث هو تبادل ادوار يهدف الى تقوية قبضتهم مجتمعين على السلطة، وتأمين بقائهم فيها اطول فترة ممكنة، على عكس ما يشير اليه الاتفاق الاطاري الذي وقعوا عليه مجبرين تحت الضغط الدولي. 

ويستشهد هذا الفريق من الخبراء بحقيقة ان الدعم السريع شريك في التصنيع الحربي الذي يمثل تاج راس الاستثمارات العسكرية، كما يقوم بنشاط اقتصادي كبير في الزراعة والتعدين والتصدير والاستيراد بشراكة مع الجيش، ولم يسبق للجانبين ان اختلفا حول منجم من الذهب او مزرعة او على عائدات التجارة الداخلية والخارجية.  انما هم يريدون ممارسة المزيد من الابتزاز لبعض القوى المدنية، التي اصبحت معزولة في الشارع بعد تنصلها عن شعارات الثورة  وموافقتها علي التفاوض مع العساكر.

ويبدو ان تحركات هؤلاء العساكر اراد لها اصحابها والجهات التي تقف خلفهم من فلول النظام السابق، ان تستبق التوقيع على الاتفاق النهائي وتشكيل الحكومة المدنية المزعومة.

لكن مصادر متابعة في الخرطوم تتخوف من ارتباط هذا الصراع بين عساكر السودان بالنزاع الدولي والاقليمي في القارة. 

خصوصا وانه حدث عقب ذلك مباشرة ان سافر حميدتي الى الامارات وعاد منها قبل يومين، في وقت اقلعت فيه طائرة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان متوجهة به الى  قطر.

 *********************

الصفحة السابعة

دور المؤسسات الثقافية والدينية في تعزيز السلم الاجتماعي *

كاوه محمود

 سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني

تمتلك المؤسسات الثقافية في المجتمع الكوردستاني تاريخاً عريقاً وتشغل حيّزا كبيراً فيه، ولا يمكن النظر إلى هوية ومهام وتأثير هذه المؤسسات إلا من خلال التعامل معها على أساس اعتبارها في حالة تطور وتغيير دائمين.

ساهمت المؤسسات التقليدية في المجتمع سابقاً، ومنها المؤسسات الدينية كالمساجد والكنائس في تقديم جزء من المهام الثقافية، فإلى جانب المهام الدينية كانت المساجد مركزا للحفاظ على اللغة الكردية وتعلم اللغات العربية والفارسية والنتاج الشعري والحفاظ على التراث وتطويره، وكان للكنيسة دور مشهود في الحفاظ على اللغة السريانية وآدابها.

يمتلك المجتمع الكوردستاني اليوم أشكالاً عديدة وجديدة من المؤسسات الثقافية، وسينتج المجتمع في المستقبل أشكالا وصيغا أكثر حداثة. وإذا ما تحدثنا عن تصنيف مفهوم المثقف على صعيد الفرد، ليس بالإمكان استثناء أفراد يعملون في مجال تقديم الخدمة الدينية ولهم في نفس الوقت نتاجات أدبية وثقافية، عن سائر المثقفين. ولكن إذا ما تحدثنا عن التخصص فإن مهمة تقديم الخدمات الدينية إلى الأفراد تختلف عن مهمة المؤسسات الثقافية حكومية كانت أم غير حكومية. ومن هذا المنطلق نتحدث عن مهام نوعين من المؤسسات يحتاجان وباستمرار في مجتمع فاعل إلى تجديد وتطوير مجالات عملهما وأساليب تنظيمهما، ليكونا مؤثرين وفاعلين لإقرار وترسيخ السلم الاجتماعي. كما يجب أن نؤكد على وضع الأمور في السياق الصحيح وعدم عرض الإشكالية من منظور الصراع بين رجل الدين والمثقف. فمن الخطأ عند اتخاذ الموقف من إشكالية محددة وضع جموع المثقفين في خندق ووضع جميع رجال الدين في خندق آخر، لأن رؤية الفرد ومنطلقاته الفكرية تحدد مواقفه من الإشكاليات والمسائل المثارة. لذا فإن موضوعنا الأساسي يتعلق بتنظيم مهام المؤسسات سواء كانت ثقافية أم دينية بعيدا عن الهوية للفكرية للشخص المعني بتقديم تلك الخدمات في تلك المؤسسات، والتركيز على كونه مكلفا بتقديم خدمة تتسم بطابع الخدمة العامة.

وفي إطار الحاجة إلى قراءة جديدة وتنظيم حوار ديمقراطي من أجل تفعيل دور المؤسسات الدينية والمؤسسات الثقافية في إقرار السلم الأهلي والمشاركة الفاعلة في عملية التنمية المستدامة، نعرض عدة محاور للنقاش.

المحور الأول: حرية الإبداع

خضع مفهوم حرية الإبداع للتطور والتقدم والتجدد المستمر، وعليه يجب أن نتعامل اليوم معه وفق معايير تأخذ مستلزمات الحداثة وتطورات القرن الحالي في المجالات المختلفة بنظر الاعتبار. وهنا نستعرض هذه الأسس:

1ـ الحفاظ على التنوع الثقافي وتنوع مصادر الثقافة والتعامل مع التراث وقراءته برؤى مختلفة ومنفتحة وبمنهج انتقادي، بعيدا عن احتكار هذه المهمة والرؤية لصالح توجه وفهم معيّن وتعميم ذلك وفرضه على المثقفين كونه يمثل الحقيقة الوحيدة التي لا يعتريها الشك. ويتطلب هذا التوجه التعامل وفق مفهوم أنسنة التاريخ في فهم العمل الإبداعي المنوّع والتعامل مع مجمل الفكر الإنساني والنظر إليه ضمن إطار تاريخ الإنسانية وتناقضات المجتمع والصراعات الدائرة فيه، وحاجاته الأساسية. وانطلاقا من هذا الفهم علينا أن نقر لكل فرد، وبالأخص للمبدعين في مجال الفكر والثقافة والأدب حق الاستفادة والتعامل واستخدام مجمل محاور ومفردات تاريخنا وتاريخ المنطقة والعالم ، بعيدا عن التفسير الأحادي للتاريخ وعرضه باعتباره حقيقةً مطلقة.

2ـ الأخذ بنظر الاعتبار بأن منهجية الكتابة في مجال العمل الإبداعي الأدبي والفني من شعر ورواية وأعمال أدبية أخرى، تختلف عن منهجية البحث في الدراسات المتعلقة بعلم الاجتماع والتاريخ ومجال العلوم الاجتماعية بشكل عام. ومن هنا لا ينبغي تقييم عمل الشاعر والروائي والفنان بمنهجية تقييم عمل المؤرخ والفقيه والمتخصص في علم المنطق. ويكون خلاف ذلك بمثابة وضع الشاعر والأديب والروائي والفنان في زنزانة ليمنع عنه حرية التخيل والتفكير، وتشكل مثل هذه الحالة انتهاكا لحرية الإبداع.

3ـ ومن الضروري أن نشير إلى أهمية الحوار حول المفاهيم التي أشرنا إليها واغنائها بشكل مستمر، واستمرار الحوار بشأنها كونها حاجة موضوعية، وذلك وفق مفردات الحجة والبرهان والاستدلال وقبول الآخر، بعيداً عن لغة التهديد والترهيب وتأليب العامة وتأجيج مشاعرها واستخدامها لفرض توجه ورأي معين وتسويقه وفرضه لإسكات الآخر على أساس اعتباره يمثل المقدس والحقيقة المطلقة. وقد أشارت الآية الكريمة التالية إلى هذه المنهجية: {قل هاتوا برهانكم أن كنتم صادقين}.

إن مستلزمات مثل هذا الحوار هي التعامل والمحاججة بالفكرة في مقابل الفكرة، وبالكلمة في مقابل الكلمة، وبالحجة في مقابل الحجة وبمراعاة التخصص وامتلاك الحد المطلوب من المعرفة.

4ـ لا يمكن فصل مفهوم حرية الإبداع عن عملية التنمية البشرية وبناء الديمقراطية والتمدن في المجتمع الكردستاني. لذا فإن جزءا من مهام السياسة الثقافية لحكومة إقليم كردستان يتمثل في تشجيع ودعم المؤسسات الثقافية والاهتمام بدورها في عملية السلم الداخلي من خلال عدم الخلط بين الأيديولوجية وبين المجال الثقافي الذي هو مجال إبداعي معرفي، وعدم التعامل مع العمل الإبداعي من منطلق المقدس السياسي، ويتطلب هذا الأمر حسم إشكالية الصراع بين المثقف والسلطة لصالح المثقف، وفي المحصلة النهائية تصب الثقافة والإبداع في صالح سلطة تنتهج الديمقراطية والتمدن.

كما إن استمرار عملية التقدم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، تخلق الأرضية المناسبة للتجديد في فهم الفكر الديني والتعامل مع بعده الاجتماعي، وبخلاف ذلك فان المجتمعات المتخلفة تنتج فهما متخلفا وخاطئا للفكر الديني ولوظيفته الاجتماعية.

المحور الثاني: حماية حرية الإبداع وفقا للقانون

1ـ يمر إقليم كردستان كمجتمع وككيان سياسي بمرحلة انتقالية لبناء الديمقراطية والتأسيس لدولة القانون والمؤسسات، ومن أهم دعائم هذا التوجه في العملية السياسية الالتزام بالاتفاقيات الدولية ومراعاتها.

فإلى جانب الدستور العراقي الاتحادي ومسودة دستور إقليم كردستان، فإن المواد 18 و19 و27 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 19 من العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية تشير إلى حرية الفكر والتعبير وحمايتها والحق في حرية التفكير والضمير والدين بعيدا عن التدخل والمضايقة، وحق المشاركة الحرة في الحياة الثقافية والاجتماعية والتمتع بالفن والمشاركة في التقدم الاجتماعي والانتفاع بنتاجاته. فعلى أساس هذه الوثائق المحلية والدولية، تتحمل حكومة الإقليم مهمة عدم السماح بأي شكل من الأشكال بانتهاك حرية التعبير من قبل المؤسسات الرسمية ومن قبل المكونات والمؤسسات الاجتماعية غير الرسمية، بأي ذريعة كانت وتحت أي ستار كان.

2ـ استناداً على النقطة الأولى، لا تجوز محاكمة الأديب والشاعر والروائي والفنان بسبب استخدامه الفنتازيا والخيال أو استخدام رموز واردة في نتاجات الفكر الديني أو منعه من الحرية في توظيف أية دلالات أخرى بشكل حر في العمل الأدبي.

ففي الفترات التي شهدت الدولة العربية الإسلامية حالات النهوض والنمو والانفتاح الحضاري، شهد التاريخ الثقافي العربي الإسلامي ظهور العديد من الكتاب والشعراء المعروفين الذين كتبوا نتاجاتهم بحرية وانتقدوا القيم السائدة دون أن يتعرضوا إلى قمع أو تنكيل. وضمن إطار هذا التاريخ نجد مبدعين كتبوا وانتقدوا من أمثال (الجاحظ وأبو العلاء المعري وأبو بكر الرازي، وابن عربي) وآخرين كثيرين. أما الفترات التي تعرض فيها الكتاب إلى القمع والتنكيل فهي تلك الفترات التي شهدت تسلط حكام مستبدين تراجعت في ظلهم البلاد وتخلفت عن ركب الإبداع، وساءت أوضاع العباد.

كما نجد في هذا التراث روائع أدبية تطرقت بصراحة إلى المسائل التي باتت اليوم تصنف في خانة المحظورات، ومنها: (الكشكول، زهر الربيع، رجوع الشيخ إلى صباه) وقد ألف قسما منها علماء دين يتسمون بالورع والتقوى. كما نجد الهامش الكبير من الحرية والانفتاح في مؤلفات مشهورة ومنها (ألف ليلة وليلة) الذي يعتبر من الروائع العالمية.

وفي الأدب الكردي نجد شعر نالي وحاجي قادري كويي وأشعار الشيخ رضا الطالباني وهم رجال لا يقدح في التزامهم بالدين، دليل آخر على ما نقول، إضافة إلى رائعة العلامة علاء الدين سجادي (رشته ي مرواري / سلسلة اللآلئ) التي تعرضت إلى الحرق حيث قام أشخاص بعد انتفاضة 1991 بشراء نسخها وحرقها وفقا لمخطط معين.

إن من أخطر طرق حجب حرية الإبداع، هو اقتياد الشعراء والكتاب إلى المحاكم بسبب نتاجاتهم وبناءً على طلب أو شكوى المؤسسات الدينية وعلماء الدين في حين يجب أن تتركز مهمة هؤلاء على الجانب الروحي من خلال تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية للفرد، وليس العمل كناقدي أدب وتقييم الأعمال الفنية والأدبية بهدف معاقبتها، ففي مثل هذه الحالة الأخيرة ننقل إلى المجتمع الكردستاني تجربة محاكم التفتيش وصراعات المؤسسة الدينية ووظيفة الحسبة في التجربة المصرية.

3ـ إن عملية تقييم العمل الإبداعي ليست مسألة قانونية ليجري البت فيها في محاضر الشرطة والمحاكم، ومع تقديرنا لقضاتنا، نجد أن بعض الإجراءات الأصولية التي تخص المحاكمات من قبيل إعلام ودعوة النقابة المعنية قد تم إغفالها في بعض تلك القضايا مع العلم قد صدرت من المحاكم أحكام بشأنها. إن نقل هذه المسائل إلى المحاكم يعني تحويل ضباط الشرطة والقضاة إلى نقاد، بينما يعتبر تقييم هذه الأعمال مهمة المتخصصين في هذا المجال وأساتذة كليات الآداب والمبدعين أنفسهم، فعناصر الكتابة الأدبية ولغة الأدب ومنهجية العمل الإبداعي مختلفة عن اللغة العادية، ولا شك أننا في كل النقاط التي طرحناها نتحدث عن العمل الإبداعي وليس عن الشتائم والتشهير بقناعات الناس، لأن ذلك بعيد تماما عن الأدب الرصين والعمل الفني الأصيل، وتدخل هذه التجاوزات في المحصلة النهائية في إطار قانون العقوبات.

المحور الثالث: حقوق المرأة والسلم الاجتماعي

تعتبر مسألة حماية حقوق الإنسان بمعناها الواسع واحدة من الأسس الرئيسية لإقرار وتعزيز السلم الاجتماعي والاستمرار في عملية التنمية البشرية. تشغل حقوق المرأة اليوم فضاء شاسعا في مجال حقوق الإنسان باعتبارها جزءا أساسيا منها، وكانت مسألة تحرر المرأة واحدة من مهام حركة الإصلاح الديني في منطقة الشرق الأوسط والدول الإسلامية في بدايات القرن الماضي. كانت عملية مراجعة الخطاب الديني في مجال حرية وحقوق المرأة، والمعايير التي استخدمت في تلك الفترة و التي تتسم بحيويتها حتى الآن مازالت قابلة للنقاش والتطوير. لقد أشارت حركة الإصلاح الديني إلى معايير المساواة بين الأفراد ذكورا وإناثا في عنصر الخلق وفصل المسائل البيولوجية التي تدخل في إطار خلق الإنسان، عن المسائل التي تتسم بطابع اجتماعي ضمن المكونات الاجتماعية التي تخضع لسنة التطور والتغيير وفي ظلها وضمن القيم الاجتماعية السائدة يتم تحديد الدور الاجتماعي لكل فرد ضمن التركيبة الاجتماعية السائدة، ومن حق الإنسان نفسه أن يعيد باستمرار تنظيم هذا الجانب على أساس تحقيق المصالح وضمان المساواة والعدالة الاجتماعية، لذا فإن القرآن الكريم في خطاب موجه ليس إلى المسلمين وحدهم بل إلى كل البشر ميّز بين فكرتي (الخلق) و(الجعل) ليتم الإشارة إلى حالتين مختلفتين، حيث أن في استخدام كلمة الخلق إشارة إلى الصفات البيولوجية، وفي استخدام كلمة الجعل إشارة إلى التركيبة الاجتماعية:

{يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا}.

وفي تاريخ كردستان المعاصر، كان لعلماء الدين دور مشهود في تشجيع المرأة على التعليم وبمجرد فتح المدارس العصرية بادر قسم من هؤلاء العلماء بإرسال بناتهم إلى المدارس. وكانت هذه المسألة في إطار ظروفها التاريخية خطوة هامة باتجاه تحقيق حقوق المرأة.

لقد كان أساس تلك التوجهات هو التعامل مع الدين الإسلامي الحنيف بصفته دين الوسطية والاعتدال. وللاستمرار على نفس المنهجية في التعامل مع حقوق المرأة نرى من المهم مراعاة النقاط الآتية:

1ـ فصل التدين عن التطرف الديني، فالحالة الأولى جزء من حاجة روحية فردية وتعبير عن الحث على الخير وحب الناس ومساعدتهم وقبول الآخر وتعميق قيم المساواة بين الأفراد في الحقوق واحترام وقبول حقوق المرأة. وأساس التدين هو القبول بقيم العقلانية والتسامح والاعتراف بحقوق الآخر والاستناد على لغة المنطق في التعامل مع المواضيع المختلف بشأنها والوصول إلى الحقيقة، بعيدا عن لغة تكفير الناس التي تندرج في خانة الإرهاب. أما لغة التهديد وإلغاء الآخر وإضفاء المشروعية على العنف فهي لغة احتكار الحقيقة والتحدث باسم الله لفرض نمط معين وأسلوب محدد من القيم والسلوك على حياة الناس وشرعنته باسم الرب.

2ـ من هذا المنطلق لا يمكن في هذا المضمار السماح باستخدام خطاب المؤسسات الدينية للتقليل من حقوق المرأة والاستخفاف بالمنظمات المدافعة عن تلك الحقوق والتشهير بالناشطين فيها.

إن المؤسسات الدينية تشكل جزءا من الحياة العامة للمجتمع، ولا يجوز استخدامها لأغراض أيديولوجية ولخدمة توجهات خاصة لأشخاص يعملون في هذا المجال. إن هؤلاء الأشخاص أحرار كأفراد، وليس بصفتهم الوظيفية في المؤسسة الدينية، في التعبير عن آرائهم، لكن لا يجوز استغلال المواقع الرسمية ومنابر المؤسسات الدينية لإطلاق الآراء الشخصية وتعميمها، وبخلاف ذلك تفقد تلك المؤسسات صفتها كمؤسسات عامة حيادية مكلفة بجمع شمل الناس ومنحهم الراحة النفسية والشعور بالأمان، وتخفيف ضغوط الحياة اليومية عليهم، لتتحول إلى أدوات لتشتيت الشمل وخوض الصراعات السياسية والاجتماعية، وخاصة فيما يخص المواضيع ذات العلاقة بحقوق المرأة، في وقت يجري الترويج والتمرير للعرف الاجتماعي المتخلف المتمثل في نظرة الاستخفاف إلى المرأة من خلال الاعتكاز وتوظيف القيم الدينية.

المحور الرابع: بغية استمرار الحوار بين المؤسسات الثقافية والمؤسسات الدينية من الضروري الأخذ بالنقاط الآتية:

1- عدا ما يتعلق بالمسائل الوطنية العامة، ستواجه مجتمعاتنا إشكاليات كبيرة في حالة توظيف الفكر الديني في الشعارات والخطابات السياسية لتحشيد الجماهير المتدينة لأغراض العمل الحزبي والدعاية لمشروع سياسي معين. إن جمهور المتدينين ينتظرون الحصول على الطمأنينة والأمان من خلال خطب صلاة الجمعة، ولذا لا يمكن أن تتحول المساجد إلى محل للنشاط السياسي ولتقديم المحاضرات السياسية وتقييم القانون الدولي والاتفاقيات والمعاهدات الدولية. وهذا لا يعني أنه لا يحق للعالم في مجال الدين والذي يؤدي الخدمة الدينية في تلك المؤسسات، الخبير في تلك المجالات من الحديث والتعبير عن آرائه الخاصة بتلك القضايا في الجامعات والندوات والاجتماعات خارج المساجد، لكن استغلال خطب الجمعة لهذا الغرض يدخل في إطار الدعاية السياسية لمنظومة فكرية سياسية تحتمل النقاش والرأي الآخر، في وقت يحضر تلك المراسيم وسط منوع ومن مستويات تعليمية متباينة، وفي وقت تتم أداء مراسيم الخطبة الدينية بطريقة أداء الخطيب وسكوت الجمهور والتلقي. وبخلاف هذا التوجه سيتم إفساح المجال لتحزيب الخطبة الدينية.

2ـ من الضروري أن لا تتحول الخطب الدينية إلى وسائل تهديد وإهانة للأديان أو المكونات الأخرى للمجتمع، أو انتقاص الحقوق والحريات المضمونة دستورا، وذلك عن طريق إثارة حرب نفسية على الكتاب والنساء والأفراد من ذوي الرؤى والأفكار المختلفة، لأن ذلك سيؤدي بالتالي إلى تأليب أوساط المتدينين ضد أناس قد يتبعون قناعاتهم وقد يكونوا متدينين يعبرون عن أيمانهم بأساليب مختلفة.

3ـ تحديد حدود الخطب الدينية في المؤسسات الدينية وخاصة المساجد بالوعظ والإرشاد، وليس الإفتاء الذي يجب أن ينظم بقانون وأن تراعى المعايير الشرعية في تحديد هذه الوظيفة، الأمر الذي يتطلب الوصول إلى درجة الاجتهاد. وفي كل الأحول يجب أن يعتمد الخطاب الديني القرآن الكريم أساسا، والدعوة من خلال الحكمة والموعظة الحسنة والجدال، ولا يجوز أن تصبح المساجد وخطب الجمعة محلا لإطلاق الفتاوى. {أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}.

4ـ عدم السماح باستخدام الخطب الدينية لترويج العنف ضد الأفراد وتحول الخطيب إلى مدع وقاض ومنفذ للأحكام، لأن هذه المهام من اختصاص ومن مهام الدولة ويجب أن تجرى بموجب القانون.

5ـ يعتبر عمل الخطيب الديني في الجوامع خدمة اجتماعية هامة وهي بمثابة العمل في الجيش، وعليه يجب أداء هذه المهمة بمنتهى الحياد السياسي والحزبي، فهذه الخدمة يجب أن توجه إلى الناس كافة بعيدا عن الطروحات السياسية وهذا ما يساهم في حفظ الاستقرار وترسيخ الأمن الاجتماعي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ألقيت في المؤتمر الخاص بالحوار بين رجال الدين والمثقفين، الذي عقد في آربيل بتاريخ 12 شباط 2011

 *******************

الصفحة التاسعة

توني كروس: قميص ريال مدريد قبيح

مدريد ـ وكالات

الاعتراض يعتبر من أبرز هوايات النجم الألماني توني كروس، وهذه المرة قرر لاعب وسط ريال مدريد ممارسة هوايته المفضلة بانتقاد قميص فريقه.

ريال يعتمد هذا الموسم على اللون الأبيض الكلاسيكي المعروف، بتواجد ياقة في القميص، وهو الأمر الذي لم يعجب كروس.

وقال لاعب ريال في البودكاست الخاص به: “لدينا طوق على القميص مرة أخرى هذا الموسم، نظام البولو لا يناسب قمصان كرة القدم”.

وأضاف “هذه قذارة هائلة، القمصان التي تحتوي على ياقات ليست جيدة وقبيحة ولا تجعلك تشعر بأي راحة”.

يذكر أن كروس اشتهر مؤخرًا بالظهور في البودكاست لانتقاد العديد من الأشياء في الكرة الأوروبية، ويظهر معه شقيقه فيليكس الذي يمتلك بعض الآراء الحادة عن مختلف القضايا.

 *********************

ضمن بطولة آسيا تحت 20 عاماً.. العراق يخسر امام أوزبكستان المستضيف

بغداد ـ طريق الشعب

خسر منتخبنا الوطني للشباب امام نظيره الاوزبكي بهدف وحيد ضمن الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الاولى في نهائيات كأس اسيا دون 20 عاماً.

ومالت الأفضلية في بداية المباراة لصالح المنتتخب الأوزبكي الذي حظي بدعم جماهيري كبير، في حين ركز لاعبو العراق على احتواء حماس أصحاب الأرض ومحاولة الانطلاق في هجمات عبر الأطراف.

وأثمرت سيطرة أصحاب عن تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 17 بعدما انطلق القائد عمر علي رحمانوللاييف في الجهة اليسرى من منطقة الجزاء وهيأ الكرة أمام بولاتخوجا خولدورخانوف ليسدد على يمين الحارس حسين حسن.

ولم يتمكن الفريق العراقي من استغلال النقص في صفوف الفريق الاوزيكي الذي اكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب الوسط شهزودبيك رحمتوللاييف في الدقيقة 44.

ورغم سيطرة منتخب العراق على الكرة، ومحاولة لاعبينا شن الهجمات على مرمى أوزبكستان من أجل تعديل النتيجة، إلا أنهم لم عانوا في اختراق التنظيم الدفاعي للمنتخب الأوزبكي.

وكانت أبرز الفرص العراقية عن طريق البديل محمد جميل الذي تقدم بالكرة في الجهة اليمنى قبل أن يطلق تسديدة قوية مرت فوق العارضة (68). ثم ضاعت الفرصة الأخطر عن طريق القائد كاظم رعد الذي سدد كرة قوية من مسافة بعيدة، ولكنها ارتدت من التقاء القائم بالعارضة (75).

وفي المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة، مني المنتخب السوري بالهزيمة الثانية في بطولة كأس آسيا للشباب تحت 20 عاما، عقب سقوطه أمام نظيره الإندونيسي (0-1).

ويدين منتخب أندونيسيا بالفضل في انتصاره للاعبه هوكي كاراكا الذي أحرز هدف الفوز الوحيد له في الدقيقة 35 من عمر المباراة على ملعب “لوكوموتيف” في العاصمة الأوزبكية طشقند.

وحصد منتخب إندونيسيا أول ثلاث نقاط له في البطولة، ويحتل المركز الثالث في المجموعة الأولى، التي يتذيلها منتخب سوريا من دون نقاط، وتتصدرها أوزبكستان بست نقاط ثم العراق في المركز الثاني بثلاث نقاط.

واستعاد منتخب أستراليا توازنه في البطولة بالفوز على حساب نظيره الإيراني، بفوز عليه (3-2)، ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وسجل “الكنغر” الأسترالي آيدان سيمونز الهدف الأول لبلاده مبكرا في الدقيقة الثامنة، بينما تكفل زميله أدريان سيغيسيتش بإحراز الهدفين الآخرين عند الدقيقتين (19، و46).

بينما سجل ثنائية المنتخب الإيراني كل من اللاعبين أمير رضا إسلام، وعلي رضا عنايتزاده في الدقيقتين (25، و80) على الترتيب.

وحقق منتخب أستراليا بذلك باكورة انتصاراته في البطولة وتقدم إلى المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الثانية، برصيد ثلاث نقاط، متجاوزا إيران بفارق الأهداف.

وهزم المنتخب الفيتنامي نظيره القطري بهدفين مقابل هدف واحد ليرفع بذلك رصيده من النقاط الى 6 في صدارة المجموعة، فيما بقي العنابي في ذيل المجموعة من دون نقاط.

 **********************

مواعيد مباريات بطولة كأس العراق

بغداد ـ طريق الشعب

تنطلق غد الاثنين مباريات دور الـ 32 لبطولة كأس العراق لكرة القدم بإقامة خمس مواجهات، جميعها تقام في الساعة الثالثة من بعد الظهر.

ويواجه فريق الحر، نظيره القوة الجوية في ملعب كربلاء الدولي، وفريق الرمادي يلاعب البحري في ملعب الأول، والكرخ يلاقي الكهرباء في ملعب الساحر أحمد راضي، والطلبة بمواجهة الديوانية في ملعب الشعب الدولي، ونفط الوسط يلاقي حيفا في ملعب النجف الدولي.

وتستمر المواجهات الثلاثاء بإقامة 9 مباريات، إذ يواجه السماوة فريق أربيل في ملعب السماوة، ويلعب الشرقاط مع غاز الشمال في ملعب الأول.

ويلتقي المصافي مع النفط في ملعب الأول، ونوروز مع نفط ميسان في ملعب فرانسو حريري، بينما يستضيف نفط البصرة منافسه عفك في ملعب الفيحاء.

ويلتقي زاخو مع الزوراء في ملعب زاخو، والنجف مع أمانة بغداد بملعب النجف الدولي، وتقام مباراة الحدود مع الحويجة بملعب الشعب الدولي، ويواجه الشرطة مصافي الجنوب بالملعب ذاته.

يشار إلى أن جميع مباريات كأس العراق تقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

 *************

العراق في المجموعة الثانية ببطولة أندية آسيا للكرة الطائرة

بغداد ـ طريق الشعب

سُحبت أمس السبت، قرعة بطولة أندية آسيا للكرة الطائرة، المقرر إقامتها في البحرين للفترة من 14-21 آيار المقبل.

ووضعت القرعة ممثل الطائرة العراقية، الذي لم يحدد بعد، وحسب استعداد الفريق للمشاركة والمقرر صاحب المركز الأول (غاز الجنوب) في موسم الدوري العراقي للموسم الأخير، وفي حال اعتذاره سيكون الثاني أو الثالث، في المجموعة الثانية إلى جانب الأندية المرشحة لتمثيل إيران، الصين (تايبيه)، أفغانستان.

وفي سياق متصل، سيشارك نادي (غاز الجنوب) العراقي، في بطولة غرب آسيا للأندية، والتي ستقام في العاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة 10 أندية، للمدة من 7-18 من الشهر الحالي.

 *********************

الجوانب الإنسانية في كرة القدم

متابعة ـ طريق الشعب

في الرابع من اذار 2018، رحل المدافع الإيطالي المحبوب دافيدي أستوري عن عالمنا بعد وفاته قبل ساعات من لقاء ناديه فيورنتينا ضد أودينيزي.

خمس سنوات مرت على وفاة الدولي الإيطالي السابق، وتتزامن الذكرى مع لقاء بين ناديين سابقين له، فيورنتينا ضد ميلان على ملعب “أرتيميو فرانكي”.

وفي ذكرى وفاة أستوري، نستعرض في التقرير التالي أبرز الوقائع المؤسفة والحوادث التي أدت لإظهار الجانب الإنساني لكرة القدم.

تورينو وبرشلونة يساندان تشابيكوينسي

في نهاية 2017 تحطمت طائرة فريق تشابيكوينسي البرازيلي، ليتوفى معظم لاعبي وطاقم الفريق. تورينو الإيطالي كان أول من تحرك بعد الواقعة لكونه عانى من حادثة مماثلة في الماضي، ونظم مباراة ودية بين الناديين ذهبت أرباحها لعائلات الضحايا.

برشلونة هو الآخر استضاف النادي البرازيلي في كأس خوان غامبر وخصص العوائد لمساعدة الضحايا، كما ساهم نادي روما بجمع التبرعات وتقديمها لنفس الغرض.

راموس لا ينسى بويرتا

في كل تتويج مع إسبانيا وريال مدريد، لا ينسى سيرخيو راموس أبداً زميله السابق في إشبيلية أنتونيو بويرتا، والذي توفى عام 2007 بعد مشكلة قلبية، ودائماً يرتدي قائد الملكي قميصا يحمل صورة الراحل لحظة التتويج.

إسبانيول لا ينسى قائده

في كل مباراة على ملعبه، يعلو صوت التصفيق بحلول الدقيقة 21 تحية لذكرى القائد الراحل دانييل خاركي الذي توفى عام 2009 بسبب مشكلة في القلب.

أندريس إنييستا، نجم برشلونة السابق، هو الآخر لم ينس خاركي، وظهر مرتدياً قميصاً يحيي ذكراه لحظة احتفاله بهدفه بنهائي كأس العالم 2010.

نجل بونوتشي يوقف عداوة

إنتر ويوفنتوس

عندما أعلن ليوناردو بونوتشي، نجم يوفنتوس في 2016 عن أن نجله الأصغر يعاني مع المرض، تناست جماهير إنتر العداوة مع غريمها يوفنتوس ولاعبها السابق، ورفعت لافتة عملاقة في مدرجات “جيوسيبي مياتسا” تساند الطفل ووالده وتتمنى له الشفاء العاجل.

أولتراس الأهلي في الذاكرة

لا تنسى جماهير الكرة المصرية، وخصوصاً الأهلاوية، مجزرة بورسعيد، وسقوط 74 ضحية من أولتراس الفريق الأحمر، واختار عديد النجوم مثل محمد صلاح، حسين الشحات، ومحمد أبو تريكة تكريمهم بارتداء قميص بنفس الرقم.

وفي كل مباراة بوجود الجماهير ترفع رايات وتتردد الأناشيد بأسماء زملاء الماضي.

باتريس موامبا يوحد إنكلترا

كانت لحظة سقوط فابريس موامبا، لاعب بولتون، بعد تعرضه لسكتة قلبية في 2012 لقطة فارقة في ملاعب كرة القدم.

لفتة مميزة قام بها رئيس ناديه بتحمل تكلفة علاجه كاملة وإنشاء برنامج للتوعية بأمراض القلب وكيفية تجنبها من قبل الرياضيين، المبادرة التي شارك بها معظم أندية انكلترا.

إيميليانو سالا

أثارت واقعة وفاة إيميليانو سالا، لاعب كارديف سيتي في تحطم الطائرة التي كانت تقله لفريقه الجديد في 2019، موجة من التعاطف الكبيرة، ليس فقط من جانب مشجعي فريقه الحالي أو السابق نانت، ولكن من العالم أجمع وقام كارديف في اللقاء التالي للحادثة بلفتة طيبة عندما وضع اسمه في قائمة الفريق لمباراة آرسنال، ووضع لاعبو الفريقين الورود تكريماً للأرجنتيني الذي توفى في حادثة تحطم طائرته.

نادي نانت هو الآخر لم ينس لاعبه السابق، وقام بتكريمه هو وجماهيره في المباريات التي تلت الحادثة مباشرة، وحتى الإعلان رسمياً عن العثور على جثمانه.

 ****************

وقفة رياضية.. ميزانيات الاتحادات الرياضية.. أين الحل؟

منعم جابر

الاتحادات الرياضية مطالبة بإعداد ميزانيات سنوية لتسيير برامجها الرياضية، وهذه البرامج تعد من قبل الاتحادات الرياضية وخبرائها والمشرفين على ألعابها، وتحسب بشكل دقيق من رواتب وأجور ومكافئات ومخصصات وتكاليف نقل وتكاليف السباقات والبطولات والجوائز والهدايا والنثريات وغيرها. وتسلم هذه التخصيصات المالية لكل اتحاد رياضي من قبل المسؤول المالي لوزارة الشباب والرياضة، وبسبب ميل المسؤول المالي لدقة المحاسبة وتشديد الضوابط والأصول المحاسبية، بدأت الاتحادات الرياضية تعاني من تأخير استلام المنح السنوية إضافة إلى تأخير إقرار ميزانية الدولة، كل هذه الأمور أدت إلى تغيير في مواعيد استلام الاتحادات لتخصيصاتها، مما يضعها في حرج كبير في تطبيق برامجها وفعالياتها السنوية.

لقد لاحظت ولاحظ الكثيرون بأن الاتحادات تتأخر في إكمال مناهجها الموسمية، وتقترض مبالغ من جهات مختلفة (بفوائد) من أجل تمشية أمورها.

هنا يتطلب منا تجاوز هذه الظروف والابتعاد عن الروتين والبيروقراطية وبنفس الوقت الحرص على أداء العمل وبمهنية ونزاهة لأننا نسعى من أجل خلق عمل رياضي متطور يعتمد على الكفاءة والوطنية.

إن الاتحادات الرياضية مطالبة اليوم بالحرص على المال العام والتصرف به بدقة وحسب الحاجة، لأن ذلك سيسبب خسارة للرياضة العراقية والعكس هو الصحيح.

هنا نطالب بتحسين ظروف صرف الأموال والسرعة مع دقة في التصرف بهذه الأموال لأنها حق للرياضيين على الدولة، ووجوب صرفها بلا تعقيدات أو تأخير وبشكل انسيابي بما يضمن تطبيق البرامج الاتحادية، في المواعيد المقررة مع دقة المعلومات وتسهيل مهمة الدفعات المالية بما يضمن تجاوز الصعوبات وتخطي الروتين.

 ******************

عبد الرزاق: متنفذون باتحاد الكرة يؤثرون على الشرقاط

متابعة ـ طريق الشعب

ندد نادي الشرقاط الناشط في دوري الدرجة الاولى العراقي بكرة القدم، أمس السبت، بقرار وصفه بـ” المضحك”، والذي قضى باعتباره خاسرا أمام نادي الحسين دون أي مسوغ قانوني.

وقال رئيس النادي ضمير عبد الرزاق، إن “قرار لجنة الاستئناف باعتبار الشرقاط خاسرا أمام نادي الحسين كان مجحفا، ويفتقد لأي مسوغ قانوني”، مبيناً أن ناديه “لم يرتكب مخالفة قانونية بعد انتقال لاعب من الدرجة الثانية إلى نادي الشرقاط، ويمتلك كتاب استغناء رسمي وسُجلَ خلال فترة الانتقالات المقررة”.

واضاف أن “معاقبة نادي الشرقاط ظالمة، وذبحت حقنا وضاعت مصداقيتها بين لجنتي المسابقات والاستئناف جراء سوء الفهم الخاطئ للفقرات القانونية”.

وبين عبد الرزاق أن “لجنة المسابقات اعتبرت معاقبة الشرقاط فقرة غامضة يمكن حلها وحسمها عبر لوائح الاتحادين الآسيوي والدولي، لكن لجنة الاستئناف حكمت لصالح نادي الحسين بضغوط من متنفذين في الاتحاد العراقي لكرة القدم”.

ويلعب نادي الشرقاط ضمن المجموعة الثانية لدوري الدرجة الاولى إلى جانب الميناء، الصليخ، عفك، ديالى، الحسين، الكوفة، الجولان، الشرقاط، الناصرية، السماوة، مصافي بغداد، المرور.

 *********************

الصفحة العاشرة

حزب اليسار الألماني نموذجا.. ما العمل في أوقات الحرب؟/ ميشائيل بري

ترجمة: رشيد غويلب

في الأيام الأخيرة أوضح لي أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب اليسار الاستراتيجية الحالية للحزب. الهدف الرئيسي هو الحفاظ على تماسك الحزب، وتقليل الخسائر في اتجاهات مختلفة، وتعديل الموقف من الحرب، انسجاما مع تغير الحالة المزاجية للسكان منها (الحرب في أوكرانيا). لقد تم إبراز القضايا الاجتماعية بشكل مقصود لوجود إجماع كبير بهذا الشأن، على عكس الموقف من الحرب.

قد يبدو هذا منطقيا بشكل غير عادي، إذا كانت سفينة الحزب تسير في بحار هادئة وليس عليها سوى تحمل القليل من العواصف، مهما كانت عنيفة. من الممكن الإبحار مع الريح وعدم اتخاذ قرار. كتب برتولد بريشت: “لكن الظروف ليست على هذا النحو”.

في المقر الرئيسي لحزب اليسار المسمى “بيت كارل ليبكنشت”، يقابل جميع المشاركين في اجتماع قيادة الحزب مقولة كارل ليبكنشت: “بالطبع، الحماس وحده قادر على تحقيق أشياء عظيمة، والقناعة والثقة ضرورية؛ وكذلك الوضوح حول المسار والهدف”. كل هذا مفقود في سفينة حزب اليسار.

في الأوقات المضطربة، لا يمكن تجنب المواقف الواضحة. لا يمكنك أن تتبع ما يحدث فقط، بل عليك أن تقود الى الطريق، واثقا من أن الآخرين سيتبعونك. لا يمكنك محاولة التقليل من خسارة الانصار، ولكن عليك أن تصبح عامل جذب قوي من أجل كسب أنصار جدد، لأنك تلهمهم بلغة واضحة ومواقف مقنعة. يمكن أن يصبح القليل منهم كثيرا إذا تم إرسال رسائل صحيحة بطريقة جديرة بالثقة ومستدامة، على أساس سياسة صحيحة وواثقة.

إذا قرأت أحدث وثيقة صادرة عن آخر اجتماعات قيادات الحزب ورؤساء كتله في البرلمان الاتحادي وبرلمانات الولايات في مدينة لايبزيغ، فإنك تميل إلى الموافقة بطريقة أو بأخرى على كل شيء. لكن يجب أن تقاوم هذا الإغراء. ان مشكلة الحزب ليست في اتخاذ الكثير من المواقف الصحيحة، بل في اتخاذ مواقف خاطئة أو غير واضحة تماما بشأن بعض القضايا. ولسوء الحظ لا يمكن مقارنة هذه المواقف بعضها البعض حسابيا. بالأساس يتساءل المواطنون، الناس العاديون: ما رأيكم في القضايا التي تمثل بالنسبة لنا أسئلة الساعة الحارقة؟  كيف تتخذون المواقف، ليس عندما يكون البحر هادئا والنسيم معتدلا، بل في اوقات العاصفة؟ لماذا أنتم مترددون وتفتقرون الى الموقف المتميز، عندما يتعلق الأمر بإيجاد المسار ضد كل الأعاصير؟ اين تقفون، عندما يتعلق الامر بكل شيء؟

جاءت العاصفة الأولى في عام 2015. كان ذلك عندما حدثت القطيعة الأولى مع الكثير من العاملين بأجر، بما في ذلك النقابيون. حدث هذا لأن الحزب، في خريف عام 2015، عام تدفق المهاجرين، اعطى انطباعا بأن الحدود المفتوحة هي الحل. في حين أن الخوف من المنافسة القوية، وإعادة التوزيع على حسابهم، وانتشار العنف، كان سائدا في الأوساط الدنيا من الفئات الوسطى، وكانت الحماية مطلوبة، كان العديد من اليساريين يفتقرون إلى التحليل الماركسي: ان هيمنة رأس المال تقوم على المنافسة بين العمال الاجراء. فرق تسد! هذا التنافس والانقسام وما يصاحبه من قلق لا يمكن اهماله. والمطلوب النضال في سبيل تنظيمه على أسس تضامنية. الهجرة ليست جيدة ورائعة لذاتها، وسياسة حقوق الإنسان ليست مجردة، بل تتطلب تسوية التناقضات التي تخلق الظروف السائدة. لم يأخذ موقف اليسار على محمل الجد من وجهة نظر الذين يتنافسون على الوظائف والإسكان والمزايا الاجتماعية. ببساطة لم يكن هناك احترام. ان التضامن مع الذين يبحثون عن وطن جديد هربا من الحرب والبؤس ومع الذين موجودون في منازلهم كلّ لا يتجزأ.

القطيعة الثانية جاءت مع الوباء. نحن نعلم اليوم أن إغلاق رياض الأطفال والمدارس كان خاطئا تماما. لقد عانت منه، بشكل خاص، الفئات الأضعف في المجتمع. نعلم أيضا أن هناك مخاوف مشروعة بشأن اللقاحات. لم ينجح الحزب في القيام بالأمرين معا وقت واحد: أخذ المخاوف والتناقضات على محمل الجد وأن يكون صوتا واضحا لتطوير نظام رعاية صحية قائم على التضامن. كان هناك نقص في السياسة.

جاءت القطيعة الثالثة والراهنة مع الحرب في أوكرانيا أوائل عام 2022. ومرة أخرى، كان الافتقار إلى ما يميز اليسار. ان قرار مؤتمر الحزب في صيف عام 2022، والذي يجب على الجميع الالتزام به، كان قرارا خاطئا. ويفتقر إلى التحليل الماركسي الناقد للإمبريالية. في هذه الحرب، تلتقي إمبراطوريتان، إحداهما قوية والأخرى ضعيفة جدا، وتعتبر نفسها مهددة. لا تتناول وثيقة لايبزيغ أيضا تاريخ ما قبل الحرب. يبدأ هذا التاريخ حيث تم تجاوز الخط الأحمر لحماية المصالح الأمنية لروسيا من خلال توسع الناتو. الحرب التي بدأتها روسيا هي نتيجة رهيبة لهذا التجاوز. السياسة الأمريكية، أساسا هي التي خلقت الظروف لهذه الحرب، تماما كما أنها تزيد احتمال نشوب حرب في تايوان. تريد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي تحقيق السلام من خلال تفوقهما. لكن هذا سيؤدي إلى المزيد والمزيد من الحروب.

بالإضافة إلى ذلك، لا يدعو إعلان لايبزيغ إلى إنهاء عمليات تسليم الأسلحة المتزايدة إلى أوكرانيا ولا يعارض الحرب الاقتصادية ضد روسيا، ولكنه يعتمد المفاوضات.

مرة أخرى، يتم تجنب التناقضات الحقيقية، من خلال  تجنب التحليل الواضح: إذا كان الهدف الرئيسي للحرب من وجهة النظر الغربية، في هذه الاثناء، شل روسيا كقوة جيوسياسية، وتسليح أوكرانيا هو الوسيلة للقيام بذلك، إذن يجب في رأيي أن نعارض هذا التسليح، أي ضد الاستمرار في تزويد أسلحة أثقل من أي وقت مضى، وبلا نهاية. وضد دوامة العقوبات التي تؤذي بشدة السكان في روسيا، وكذلك سكان الاتحاد الأوروبي.

عندما تجعل أوكرانيا نفسها وسيلة حرب ضد روسيا، فإن السؤال ما حجم الدعم الذي يجب أن تحصل عليه؟ يعتمد هذا اولا، على الرغبة في دعم أهداف الحرب الغربية من عدمها. ان استمرار هذه الحرب “بكل الوسائل” هو الخيار الأسوأ.

بالنسبة لفرديناند لاسال (من مؤسسي الحركة العمالية الألمانية – المترجم)، يبدأ كل عمل ثوري بالقول بصراحة ووضوح ما الذي يحدث: في هذه الحرب، لم يتحدث حزب اليسار بوضوح في تصريحاته منذ البداية عن تاريخ ما قبل الحرب، ولم يتخذ موقفا صارما ضد ديناميكيات التصعيد. لم يؤكد باستمرار على أولوية المفاوضات ولم يقل صراحة أن نتيجة للمفاوضات سوف لن تكون العودة إلى حدود أوكرانيا قبل عام 2014. كان الحزب تابعا في النهاية للاتجاه السائد.

دعونا لا نخدع أنفسنا: إذا استمرت هذه الحرب لفترة طويلة، فإن الحماية الفعالة للعاملين بأجر، والتحول الاجتماعي البيئي والديمقراطية الاقتصادية والمجتمع المرن هي مجرد عبارات فارغة. بالإضافة إلى ذلك، إن خطر التصعيد النووي يزداد مع مرور كل يوم. لا يمكن، في زمن الحرب، الفصل بين قضايا الحرب والسلام والقضايا الاجتماعية. لذلك، يجب على حزب اليسار إدانة ارسال الأسلحة الهجومية الى أوكرانيا، واستمرار الحرب الاقتصادية بكل قناعة ووضوح.

يخشى الكثيرون في قيادة حزب اليسار مواجهة اليمين والتيار السائد بمفردهم. في لحظة الحقيقة، في لحظة التصعيد السياسي الحاد، يفتقر الى وضوح التحليل الديالكتيكي، والشجاعة في الوقوف بمفردك. لكنك تصبح تابعا للكتلة الحاكمة لا ضرورة له بالنسبة لهذه الكتلة، ولا ضرورة له بالنسبة للمواطنين، ولا ضرورة له حتى بالنسبة لأولئك الذين يرون أنفسهم يساريين.

الموقف المتفرد لليسار في القضايا الراهنة، يجب ان لا يقود الى الانغلاق إذا ركز الحزب على القضايا الملتهبة، إذا بقيت عيونه مفتوحة على بوصلة التوجه نحو العاملين بأجر، نحو تحالف متضامن من الوسط إلى الفئات والشرائح السفلى.

إنه السؤال الاجتماعي القديم “من المستفيد؟” الذي يربط اليسار بواسطته بين قضايا البيئة والحركة النسوية والديمقراطية والسلام، وقضايا الإنسانية وحقوق الإنسان، والذي يضمن عدم إساءة استخدامه لإضفاء الشرعية على الحروب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدكتور ميشائيل بري هو رئيس المجلس الاستشاري العلمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ.

* والترجمة هذه لمساهمته في مناقشة “كيف نطور سياسة ماركسية اشتراكية معلّلة”، التي جرت منتصف كانون الأول 2022، بمشاركة عدد من مفكري اليسار الألماني في مدينة فرانكفورت. نشرت المساهمة في موقع “شيوعيون” في 6 كانون الثاني 2023

 *******************

أندرو فينبيرغ: عودة إلى مفهوم البراكسيس

يُعد البراكسيس من أبرز المفاهيم التي لقيت اهتماماً لدى المفكرين والنشطاء الذين تلقفوا الفكر الماركسي، حيث بدت هذه الكلمة، والواقع الذي تصفه، أشبه بنافذة على عالم ممكن: فهي تحيل، في المتن الماركسي، إلى إمكانية التغيير الاجتماعي وحتى السياسي.

غير أن المفهوم سابق بقرون على كتابات ماركس، حيث تعود جذوره إلى الفلسفات الإغريقية القديمة، ولا سيما لدى أرسطو، الذي عرّف البراكسيس (ومعناه، لغوياً في اليونانية القديمة، “الفعل”)، بأنه ممارسة يكمن هدفها فيها، بعكس الإنتاج أو الخلق، الذي يسعى نحو هدف (مثل العمل الفني، على سبيل المثال)، يبقى خارجياً بالنسبة إليه.

عن “المركز القومي للترجمة” في القاهرة، تصدر هذه الأيام النسخة العربية من كتاب “فلسفة العمل: ماركس ولوكاتش ومدرسة فرانكفورت”، للمفكر الأميركي أندرو فينبيرغ، بترجمة كرم أبو سحلي. وعبارة العمل، في عنوان الترجمة، تعريب لكلمة براكسيس، الواردة في الأصل الإنكليزي.

يقدم فينبيرغ قراءة تاريخية في مفهوم البراكسيس كما عرّفته الماركسية بمختلف مراحلها ورؤاها، أي كما ظهرت أولاً لدى ماركس، وكما عرّفها لاحقاً أبرز من تبنوا فكر الفيلسوف الألماني، ولا سيما المفكر المجري جورج لوكاتش وجماعة المدرسة الألمانية النقدية، ممثلة في هذا الكتاب بثيودور أدورنو وهربرت ماركوزه على وجه الخصوص.

وتتمحور قراءة المؤلف، بشكل أساسي، حول التفسيرات التي وضعها الماركسيون اللاحقون لفهم دعوة ماركس الشهيرة إلى “تحقيق الفلسفة” من خلال الثورة. وكما يشير فينبيرغ، فإن الفلسفة، لدى هؤلاء المفكرين الذين علقوا على المتن الماركسي، ليست إلا إعادة صياغة للأزمات والمشاكل الاجتماعية الملموسة ضمن لغة ومفاهيم مجردة، وهو ما يبقيهم جميعاً قريبين، بشكل أو بآخر، من دعوة ماركس ومعناها الأصلي: أي قدرة الفكر على التغيير في الواقع من خلال البراكسيس.

يقع الكتاب، الذي صدر بالإنكليزية للمرة الأولى عام 1981 (حمل في طبعته الأولى تلك عنوان “لوكاش وماركس وجذور النظرية النقدية”، قبل أن يتحول، في طبعة 2014، إلى عنوانه الحالي)، في تسعة فصول يتناول فيها المؤلف تاريخ فلسفة البراكسيس، ونقد الفكر الماركسي لمفهوم الطبيعة، وفهمه أيضاً للعلاقة بين الذات والموضوع، إضافة إلى مسائل أخرى، مثل معنى فلسفة العمل اليوم وتمظهراتها المعاصرة.

أما أندرو فينبيرغ، فهو يُعدّ من أبرز المنظرين في الولايات المتحدة حول العمل والتقنية، حيث يشكل واحدة من حلقات الوصل بين الفكر ببلده والفكر القارّي الأوروبي، وهو الذي أعد أطروحته لنيل درجة الدكتوراه، مطلع السبعينيات، تحت إشراف المفكر النقدي الألماني هربرت ماركوزه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 21 كانون الثاني 20023

 ***********************

قاموس اقتصادي فلسفي.. الاحتكار

اعداد: د. صالح ياسر

الاحتكار (monopoly) هو قبل كل شيء شركة أو اتحاد أو على الاقل اتفاق يتم من جانب كبار الرأسماليين الذين يركزون في أيديهم قدرا من الرأسمال والانتاج في الحدود التي تسمح للتجمع المعني بأن يضمن لنفسه قدرا منتظما من الأرباح القصوى. ويعني ذلك أن الاحتكار (نظريا) هو الحالة التي يكون السوق فيها عبارة عن شركة واحدة فقط تؤمن منتج أو خدمة (منتجات أو خدمات) إلى جميع المستهلكين. بمعنى آخر، هذه الشركة تكون مسيطرة على كامل السوق ولهذا تسمى الشركة حينها بالمحتكِرة. إذن السوق يسمى محتَكر، الشركة محتكِرة والحالة احتكار. في هذه الحالة، تستطيع الشركة أن تفرض الأسعار كيفما تشاء لأنه لا توجد شركات أخرى لمنافستها في هذا السوق. كل الشركات تسعى للوصول إلى هذه المرحلة لكي تتحكم بالمنتج وبسعره وبالتالي كي تزيد من أرباحها ولكن الامر يرتبط في نهاية المطاف بتناسبات القوى السائدة في الفرع او القطاع المحدد.

وترجع امكانية قيام سيطرة الاحتكارات عند نهاية القرن التاسع عشر الى ان تركيز الإنتاج الذي كان في ذلك الوقت قد وصل الى مستوى عال حتى اصبح من الممكن بل والمحتم نشوء الاحتكارات. وعندئذ اصبحت قدرات اكبر رؤوس الأموال الفردية أقل من ان تتلاءم مع المقاييس الجديدة الهائلة للوحدات والمجمعات الانتاجية. وقد أصبح ظهور ونمو المؤسسات الكبرى أمرا ممكنا بقيام الاتحادات الاحتكارية لرؤوس الاموال الضخمة، تلك الاتحادات التي يتركز في ايدي كل منها قسم كبير من الرأسمال الاجمالي الموظف في القطاع المعني، والتي وسعت الى مدى بعيد نطاق الملكية الراسمالية. وهكذا، في مرحلة معينة من تطور الملكية الرأسمالية أصبح ظهور شكلها الاحتكاري ضرورة موضوعية، ورد فعل من جانب الرأسمالية على ما خلقه تطور القوى المنتجة من اتجاه موضوعي نحو تشريك وسائل الانتاج وبالتالي تصفية الملكية الخاصة لها.

وفي الاقتصاد الرأسمالي المعاصر يلاحظ هيمنة عنصرين: الاحتكارات والنشاط الاقتصادي للدولة، وكل منها يحتاج الى مزيد من التوضيح.

عندما يستخدم مصطلح الرأسمالية الاحتكارية فلا يعني ذلك ان الاحتكار موجود في كل مجالات الحياة في الاقتصاد الراسمالي وله – أي الاحتكار- الحرية الكاملة في تحديد حجم الإنتاج (والعرض) وأسعار السلع المنتجة أو الارباح. وهذه الملاحظات تتطلب التأكيد على انه لم تظهر لحد الآن في أي بلد من البلدان الراسمالية المتطورة هيمنة مطلقة للاحتكار على كافة مجالات الحياة. ولكن بالمقابل لا بد من التأكيد على أن متابعة سنن تطور الاقتصاد الرأسمالي تتيح تأشير تعاظم متصاعد لدور الاحتكارات في الحياة الاقتصادية. وكامثلة على ذلك يمكن تسجيل ظهور اشكال احتكارية مختلفة في الاقتصاد الرأسمالي المعاصر مثل احتكار القلة Oligopol والاحتكار الثنائي Duopol وهذه الاشكال تنشط على الصعيد المحلي والصعيد الدولي.

وفي حالة التطور “الموجه” للاقتصاد الرأسمالي يلاحظ ظهور الاحتكار في حقل محدد للانتاج. ويقصد هنا بالاحتكار الرأسمالي هو ان المؤسسات الرأسمالية الكبيرة (او عدة مؤسسات منها) تسيطر أو تهيمن بالكامل وبشكل تدريجي على إنتاج (و/أو تبادل) سلع أو خدمات معينة بما يتيح لتلك المؤسسات تحديد الاسعار التي تضمن لها تحقيقي أقصى معدل للربح.

طوال الطور الاول من وجود الرأسمالية الصناعية تميزت بوجود عدد كبير من المنشات المستقلة في كل فرع من الفروع الصناعية. ولم يكن بوسع أية منشأة ان تسيطر على السوق. فكانت كل واحدة تحاول ان تبيع بثمن اقل لتتمكن من تصريف سلعها. غير ان هذا الوضع تبدل عندما أدت عملية تركز وتمركز رأس المال الى انه لم يبق في جملة من الفروع الصناعية سوى عدد محدود من المنشات تستحود على الجزء الاعظم من الإنتاج، فاصبح بإمكان هذه المنشآت أن تتحد لتحاول الهيمنة على السوق، أي الكف عن خفض اسعار المبيعات، وذلك بتقاسم منافذ التصريف بينها حسب ميزان القوى السائد. وقد لعبت التطورات التكنولوجية الهامة التي حصلت حينذاك الى أن تشهد المنافسة الحرة الرأسمالية الانحدار لصالح صعود الاحتكارات.

 ********************

الصفحة الحادية عشر

فارس كمال نظمي ومازن حاتم يضيئان احتجاجات تشرين 2019

عن مركز البيان للدراسات والتخطيط صدر كتاب جديد للدكتورين فارس كمال نظمي ومازن حاتم، بعنوان “احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها”.

وكانت الموجة الاحتجاجية قد انطلقت في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2019 ثم تجددت بزخم أكبر في الخامس والعشرين منه في بغداد والمحافظات وشكّلت لحظة احتجاجية فارقة في كثافتها وزخمها وتضحياتها لإحداث التغيير السياسي، بالمقايسة مع موجات أخرى سبقتها منذ 2010. وقد سعت الدراسة الميدانية الحالية لاختبار فرضيات أساسية عبر البحث في فينومينولوجيا (ظاهراتية) الاحتجاج التشريني، وإظهار أنساق الإدراك السياسي تألفت عينة الدراسة من (1020) متظاهراً في ساحة التحرير.

وقد خلصت الدراسة في مجملها التحليلي النهائي إلى مجموعة متشعبة من الاستنتاجات، كان أبرزها الارتفاع الملحوظ في المستوى التعليمي لهؤلاء المحتجين، كونهم يمثلون فئة الشباب بنسبة عالية، إلا أنهم يعانون من حرمان مطلق يتمثل بارتفاع حاد في نسبة الفقر والبطالة.

 *************

رواية «نسب» لاوكاتافيا بتلر.. صرخة مدوية ضد الظلم والتمييز بسبب اللون والعرق

محمد الأحمد

ولدت الكاتبة “اوكتافيا بتلر (1947- 2006)  صاحبة الرواية الرائعة “نسب” ببشرة سمراء؛ ولم تختر اللون بمحض ارادتها، مثلما أي انسان لم يختر حتى المكان الذي ولد فيه. موضوعة دقيقة لرواية شفيفة، محورها العنصرية المقيتة، جلّ رسالة الادبية، التي عانت منها كما عانت منها فئة بشرية ليست بالقليلة، ولم يكن ذلك الا حساب بيولوجي، استغل بخبث لإشعال منازعات كبرى، هدفها تقييّد الانسان، وتحييّده عن مساره الحقيقي، وغالبا ما كانت مكونات المجتمعات اعراق مختلفة، وكانت بيئة أساسية لتفعيل الشرّ بين الانسان وأخيه. “نسب” رواية تثير الأسئلة حول إنسانية الانسان، وتشبثه بالقيم النبيلة من أجل ان يبقى الانسان انساناً. “ن الإنسان هو محور كل شيء، فلولاه لما وجدت الحضارات، والتاريخ، والدول، والمدن، والمجتمعات، والعادات، والتقاليد، والأعراف التي جعلت منه إنسانًا، وتحتّم عليه الكثير من الموروثات”، حيث كانت محور رسالتها على هذه الأرض، والهوية الرئيسة لها ككاتبة مهمة من بين كتاب العالم الذين فضحوا العنصرية المقيتة، التي كانت؛ ومازالت تسري في جسد المجتمعات كالسرطان، وتنخره من الداخل. تذكرنا كثيرا بكبار نجوم الكتابة ضد العنصرية؛ مثل: “توني مورسون”،”ريتشارد رايت”، “مارجريت واكر”، “ديفيد برادلي”، “شيرلي آن وليامز”، “تشارلز جونسن”، “إشمائيل ريد”، “ و”هاريت ستو” صاحبة رواية “كوخ العم توم”.

واتخذت الكاتبة على عاتقها الوثائق التي تتبع النهر من المنبع الى المصب، وكأنها استحدثت لعلم السرد ميزاناً تقاس به الرواية ليصبح أنموذجاً يصطلح عليه الكشف السردي المُفَصَّلْ في تأصل العنصرية، وتفرعاتها،

رواية “نسب” لم تعتمد وحدة الحكاية الواحدة، كما عهدنا في عرف الرواية العالمية؛ فهي لم تجعلنا نتابع حكاية مشوّقة، لها بداية، ونهاية كما تنتهي الحكايات المترابطة حيث يوحدها الحدث، فالحدث مهم جداً في تقنية جنس الرواية، مع ذلك تجاوزتها وجعلت القارئ مشدودا حتى يعرف كيف تنتهي الحكاية. مثلما حالة ذهان تتغير الأمكنة وتتغير التواريخ حيث تجري الكاتبة عدة مقارنات ما بين الماضي والحاضر في المكان نفسه. الرواية توزعت على وحدات رئيسة “مفتتح”، “ النهر”، “الحريق”، “السقوط “الصراع”، “العاصفة”، “الحبل”، و”الخاتمة”.. حسب ترجمة منى كريم. “مفتتح” الوحدة الأولى من الرواية باغتت القارئ بمواجهة لغز مثير ان “البطلة المحور” للرواية قد فقدت ذراعها نتيجة العنف الاسري، وكأنها تعمدت ان تنقله من داخل اسرة مكونة من زوج وزوجة، لم ينجبا، وانهما يعانيان من مشكلة العقم، وقد تطور الامر بينهما الى ان تحدث بينهما جريمة فقدانها لذراعها، بطريقة وحشية تدل عليها الصورة المنقولة من المشفى، وبرغم انها لم تتهم زوجها “كيفن” مباشرة بهذه الجريمة الا انها تشير اليه من دون ان تسميه، وتمتنع عن ذكر ذلك الى المحققين الذين قدموا من اجل القضية، فتتفرع هذه القصة الى كابوس من اجل انقاذ طفل اسمه “رافوس”، وكأنه خيال تداخل بصري يوجه محور الرواية الى كيفية المحافظة على ذلك الطفل حيث تلف الطفل معها بالبطانية نفسها التي تلف به جسدها بعد ان فقدت ذراعها ولم تكمل في الوحدة الثانية ما بدأته في الوحدة الأولى. نعهد “رافوس” قد وجد بينهما كابن، وينبغي الاعتناء به والاهتمام بمصيره مثلما يحرص الابوان على ابنهما. الرواية فيها فنتازيا التنقل، وهذه الفنتازيا تربطها بتواريخ، مثلا تاريخ دخول أصحاب البشرة البيضاء الى أمريكا وأيضا تواريخ أشهر المنازعات الكبرى، وبالتالي أيضا كيف تم جلب أصحاب البشرة السمراء من افريقيا لأجل الاستعباد. عدت هذه الرواية من بين الروايات التي اعتمدت على الكثير من الوثائق التي تخص العنصرية التي كانت فاعلة بشكل علني على السطح في المجتمع الامريكي، ففي الرواية العديد من الإشارات الدقيقة حول الكيفية التي بدأت بها تجارة الرقيق، على أساس البشرة السمراء، واستطاعت الروائية ذكر العديد من الأسماء التي حملت اسم “رافوس” فهو تارة هو المتحرر الأول في الولايات المتحدة من رَق العبودية بواسطة ماله الذي اشترى به نفسه، و”رافوس” هو اسم ثان لوثيقة عهد كتبها رجل يحمل الاسم كان قد شكل كابوسا على الأمريكيين حتى استطاع الحصول على تحرير مجموعة كبيرة من العبيد (قاطع طريق قريب الشبه من روبن هود). يمر ذكر “رافوس” متكررا في أكثر من شخصية وكأنها شخصية رئيسة من بين شخصيات الرواية المتعددة. وفي كل مرة يشير تاريخيا الى اسم آخر ورد ذكره في الوثائق العديدة للعبيد. ومثلما يؤكد أريك فروم: “أن الناس يعيشون في وهم، ألا وهو السعي وراء المُثُل العُليا التي لا وجود لها بين الحروب والشرور التي تسود العالم، واتفقوا على تغيير تلك الأوهام، بتغيير المجتمع وبالتالي سوف تتغيّر طبائع الناس”. باتت هذه الرواية صرخة عالية الصوت، في وجه الظلم بسبب اللون والعرق. اذ تعتبر “أوكتافيا بتلر” المولودة عام 1947 لأسرة فقيرة في “باسادينا ولاية كاليفورنيا”، واحدة من أهم كاتبات/ كُتَّاب الفنتازيا. تصف نفسها بأنها: “غير اجتماعية ومرتاحة بذلك.. متشائمة، مسيحية ميثودية سابقة؛ مزيج، كالماء والزيت، من الطموح والكسل وعدم الثقة واليقين والحيوية - الرواية”. وقد أجمع النقاد بانها “تطرح أعمالها، المسكونة بأجواء افتراضية، لتطرح أسئلة متنوعة حول العرق، والجندر، وتراتبيات المجتمع الأمريكي المعاصر، ومستقبل تلك النزاعات التي لا تنطفئ بين البشر”. نجحت الرواية على اظهار تلك الإشارات التاريخية، وتضمينها عبر نص أدبي يشبه التخاطر الذهني، تسافر فيه عبر الزمن كي تُنقذ حياة أحد أسلافها من البيض مالكي العبيد.

اذ عايشت الكاتبة فترة راديكالية في تاريخ أمريكا، حين كان أغلب جيلها من السود ينزح نحو الكفاح المسلح، وينظر إلى الأسلاف باعتبارهم ضحايا أو خانعين. وأرادت للقارئ أن يخلق روابط جديدة مع الأسلاف، قائمة على التعاطف والترابط التاريخي لتطرح مفاهيمَ جديدة عن القمع.

الكاتبة تختلف عن أقرانها في مزجها بين جماليات الفنتازيا وأدب الرحلات ومذكرات العبودية. كما أنها ليست روائية واقعية، كما يمكن ان نلاحظ مسار العمل الذي تشكله الكاتبة في الواقع وتقوم باستغلال السفر عبر الزمن، ما بين الفصول، حيث لا يمكن التثبت من انها تتكلم عن الحاضر، وأنها تحاكم الماضي.

وتجعل من درس القراءة غاية في الصعوبة، لأنها تخلط الأزمنة، وتلعب بالأسماء المتشابهة، فما حدث في الماضي تتعامل معه كحدث حاضر. فلم تأت شخصياتها من كتب التاريخ فقط، بل أنها أيضًا مستوحاة من قصص شخصية في حياتها. مات والد الكاتبة، وهي في سن صغيرة فربتها أمها وحيدة. تتذكر الكاتبة عمل والدتها خادمة في بيوت البيض في “كاليفورنيا”، كما تستدعي قصص جدتها التي انتقلت من حقول “لويزيانا” للعيش في “كاليفورنيا” ضمن ما يسمى بـ “الهجرة الكبرى” لستة ملايين من السود ممن نزحوا شمالًا وغربًا خلال عشرينيات القرن الماضي. يلاحظ القارئ كيف أن لغة الجسد تلعب دورًا مهمًا في العمل، فبعودة الإنسان المعاصر إلى الماضي، يجد نفسه عاجزًا عن التعبير ليكتفي بهزّ الأكتاف، أو الإيماء باليد أو تقطيب الجبين. ولا أظن أن هذا التكنيك عبثيًا، فالعبودية، في الأخير، هي أقصى درجات استغلال الإنسان من أجل الإنتاج عبر إخضاعه وسلبه جسده.  والجيد في هذه الرواية ان الكاتبة تركت هوامش في الرواية توضح كيف يستمر هذا الاستغلال في ظل الرأسمالية اليوم. كما أنها نجحت في دسّ إشارات هنا وهناك إلى أفريقيا أو العالم العربي لأنها تعي كيف يتشارك البشر في الصراع ضد الاستغلال والاضطهاد. تعترف أن العار والغضب غلب على مشاعرها نحو أمها كلما رأتها تُهان خلال وظيفتها، وكيف يقع الواحد في خطأ لوم المظلوم، ومن ثم في حصر المظلوم في دور الضحية التي تجرده من تعقيداته وقدرته المهولة على الصبر والعيش والمقاومة، تارة ينصرها زوجها “كيفن”، وتارة يتحول الى عدوّ مطارد، والانقلاب ذاته يحدث مع شخصية ابنها المفترض “رافوس”، اذ تبينه الابن ال”أكثر شراسة وعدوانية” مع امه. حيث عدت “بتلر” من بين أوائل كاتبات الفنتازيا، وخاصة من خلال تلاعبها بالزمن الروائي كما حدث أيضا في روايتها الشهيرة “مثلُ الزارع”، وتعد ايضاً من بين الرائدات ممن قدمن للجماليات النسوية في الأدب الأمريكي، وأيضًا نحو التنظير للنسوية السوداء. كما أرادت إعادة رسم صورة العبيد، ضد صورة الضحية، وفي آنٍ واحد ضد الصور الكاريكاتورية التي خلقتها المخيلة العرقية عبر التاريخ الأمريكي (مثل ثنائية الخدم وعمال الحقل أو المرأة التي تطبخ نهارا، وليلا في فراش السيد). تركز ككاتبة على الشخصيات النسائية، تعيد قراءة تاريخ العبودية من موضع المرأة، لتستكشف بذلك تقاطع الاستغلال الجنسي والاضطهاد العرقي وسعي الإنسان من أجل الحرية والتعايش.

قالت المترجمة “منى كريم” في المقدمة: لقد اخترت ترجمة هذا العمل إلى العربية لعدة أسباب أولها أننا نفتقد لأدب الخيال العلمي وهي حقيقة لا أظن أنها مجرد مصادفة تاريخية فجذور هذا الجنس الأدبي كبرت مع طموح الإنسان الأبيض لغزو الكواكب الأخرى، مسلحًا بوعد التقدم التكنولوجي، ليصنع جبهة جديدة للاستعمار الغربي. رواية “نسب” هي نموذج مغاير تمامًا يمزج بين الواقعية التاريخية وأدوات الخيال العلمي وحتى أدب الرحلات. المؤكد أنها نجحت في رسم حدود وطموحات ثقافية وسياسية جديدة لهذا الفن في عمل يهدف لخلخلة التاريخ. وتذكر المترجمة: عملت الكاتبة على هذه الرواية لما يقارب من عشر سنوات من عمرها، قرأت فيها مذكرات العبيد والوثائق الرسمية وأرشيف الجمعيات التاريخية والخرائط القديمة، لتقوم على أساسها بالتخطيط لمسارات وتحركات شخصياتها، هذا بالإضافة إلى زياراتها لولاية ماريلاند حيث تدور أحداث الرواية، وسيكون جلياً أمام القارئ حجم العمل الدؤوب والتراكمي الذي بذلته المؤلفة لتشكيل سياقات مكانية وزمانية وثقافية حول الرواية.

أرادت أن تقاوم النسيان وتخلق استمرارية بين الماضي والحاضر، خاصةً وأن هوّة الحداثة خلق الاوهام عند الإنسان المعاصر عبر ذاك الماضي الذي تحوّل وبات بعيداً، ليمحو بذلك معاناة إنسان الأمس، ومحاولاته في المقاومة والنجاة. وذهبت حيث ذهب “فرويد إلى أن الإنسان آلةٌ وتحركه طاقة جنسيّة تربطه بكلِ شيءٍ حوله، وتلك الطاقة التي تحركه تسمى “الليبيدو” و “مبدأ اللذة”، كما ان تلك المبادئ التي وضعها الإنسان وطورها، ليبني عن طريقها الحضارات والمجتمعات، وبالتالي نحن الذين صنعنا الجهل، والفقر، والطبقات، وقمنا بالحروب ولم نكتفِ بذلك، بل ورّثنا تلك الدوافع والمبادئ التي تحركنا إلى الأحفاد جيلًا بعد جيل، ويزداد الموروث من فقر وبؤس وشرٍ وحروب إلى آخره. وتزداد في أنفسنا درجة الموروث كلما زدنا ارتباطًا بالمجتمع وموروثاته”. رواية تفضح الهوّة الأيديولوجية السائدة في مجتمع السود خلال الستينيات والسبعينيات بالمقارنة مع أسلافهم الذين استُعبدوا من قبل البيض. لقد ايقنت الكاتبة ان التهويمات ليست من رسالة الادب، ما لم ترسم صورة، وما لم تتخذ موقفا، وما لم تثبته أو توجه كمعنى. تُوفِيت “أوكتافيا بتلر” عام 2006، بالسكتة الدماغية اثناء عملها على كرسي، وامامها طاولة صغيرة كانت تستخدمها للكتابة.

 ******************

قلب العراقي

سعد جاسم

قلبٌ عاشقٌ

يمشي على أَمواجِ

دجلةَ والفُراتْ

وفي الحقولِ والبراري

وجنائنِ الوردِ والسُنبلاتْ

وكُلَّما يسمعُ ضَحَكاتِ

الآنساتِ العراقيّاتْ

- في الحقيقةِ أَو في الخيالْ -

فهذا القلبُ الحرُّ

يرقصُ مجنوناً

من فرطِ الحبِّ

والرغباتِ والشهواتْ

ويَهدلُ مثلَ حمائمِ الدُنيا

والعُشّاقِ والمُغنينَ والفاختاتْ

ويرفرفُ ملهوفاً ومشغوفاً

كقلوبِ العذارى والصبايا النافراتْ

ويضيءُ كأَجنحةِ البلابلِ والزواجلِ

والملائكِ والشموسِ والفراشاتْ

يالهذا القلبِ الوالهِ

والتائهِ والباذخِ والرهيفْ

وأَعْني : قلبَ العراقيَ

الطاعنَ في الحنينِ

والنحيبِ والغرامِ العنيفْ

آآآآهِ يا قلبَ العراقيِّ النحيلْ

لماذا أَنتَ مختلفٌ عن قلوبِ الآخرينْ ؟

حيثُ انّكَ دائماً مُحتشدٌ

بالمحبّةَ والعذوبة والحنانِ الجميلْ

وأَنتَ بابٌ وفضاءٌ مفتوحٌ

 ومجروحٌ ، ولكنَّكَ

لا تعرفُ المُستحيلْ

وبرغمِ أَدخنةِ الحروبِ

والرمادِ والسُخامِ والعويلْ

فأَنتَ كنتُ ومازلتَ ياقلبُ

ناصعاً وطيّباً وشاسعاً

وأَبيضاً مثلَ جُمّارِ النخيلْ

 **************

قصص قصيرة جدا.. الدمية

طلال حسن

بين الأنقاض، التي خلفتها المدفعية والصواريخ والطائرات، جثة طفلة لم تكمل الرابعة من عمرها بعد، وجنتاها الشاحبتان معفرتان بالشظايا والغبار، وكذلك ثيابها الرثة، تضمّ إلى صدرها دمية من خرق، تحميها من أدوات الموت.

الندى والنار

انتظرت الأزهار المثقلة بالرحيق وندى الفجر، أن تأتيها مع النهار الفراشات واسراب النحل، لترشف منها الرحيق وقطرات الندى، لكن بدل الفراشات واسراب النحل، انهمر عليها الرصاص والنار، وأحرقها صوت الطفلة “ ندى “ تصيح مستنجدة: ماما..

ديك هذا الفجر

نهض الديك فجراً، من بين الأنقاض، التي خلفتها المدفعية والصواريخ والطائرات طوال ساعات الليل، ووقف كعادته على مكان مرتفع، وصاح بأعلى صوته: كوكو ريكو..

لكن أحداً لم يستيقظ.

الزيارة

بعد أن سكتت المدفعية والصواريخ والطائرات، ورقدت بيوت المدينة القديمة أنقاضاً، جنباً إلى جنب، حمل الشيخ عصاه، وتسلل من الساحل الأيسر إلى الساحل الأيمن، متوكئاً على شيخوخته، وقد قال لزوجته العجوز: سأزور بيتنا.

وزار بيتهم القديم، رغم أن زوجته العجوز قالت له: لا تذهب، المدينة كلها مهدمة.

نعم، المدينة كلها مهدمة، وتوقف قرب أنقاض البيت القديم، ودمعت عيناه الشائختان، حين رأى من بين الأنقاض، زهرة بيبون صغيرة، تتمايل مع الريح، ونحلة صغيرة ترفرف حولها، لترشف منها الرحيق.

امرأة بباب الخيمة

جذبتني تلك الخيمة، لا أدري لماذا، ربما لأني رأيتُ، على ضوء القمر، امرأة نحيلة عجوز، تقف تحت نخلة أمام تلك الخيمة.

أسرعتُ إليها، وما إن رأتني، حتى هتفت بي: تأخرت، يا بنيّ، ادخل الخيمة، إنهم ينتظرونك.

دخلتُ الخيمة، رأيت زوجتي وأولادي حول النار، نظروا إليّ، فقلتُ لزوجتي: الجو بارد، وأمي تقف بباب الخيمة.

وقاطعتني زوجتي متسائلة: أمكَ !

وخرجتُ من الخيمة، لأدخل أمي، لكني لم أرها، ولحقت بي زوجتي، فقلتُ لها: كانت هنا.

فأخذت زوجتي بيدي، وقادتني إلى الداخل، وهي تقول: أمك، كما تعرف، ماتت منذ سنوات.

الدفاع عن..

يا للويل، قال لي خطيبي اليوم: إنهم سيأخذوننا قريباً إلى الحرب.

قلتُ له: لماذا ؟

فقال: دفاعاً عن الوطن، هذا ما قالوه لنا.

قلتُ: وأنا، من سيدافع عن فرحي ؟

ولاذ بالصمت، فقلتُ كأنما أحدث تفسي: يقولون، إن من يذهب إلى هذه الحرب قلما يعود.

وأخذوا خطيبي إلى الحرب، وسرعان ما عادوا به، وجاءوا لي بالليل، وكفنوني به.

 *********************

الصفحة الثانية عشر

مؤتمر في ذكرى الراحل لطفي حاتم

تهيئ الاكاديمية العربية في الدنمارك لإقامة مؤتمر علمي عن فكر الراحل د. لطفي حاتم ومؤلفاته العلمية واطروحاته السياسية، مع شهادات عن حياته ومسيرته.

وسيفتتح المؤتمر في الساعة 10 من صباح السبت 6 أيار القادم على قاعة الدراسات العليا في الاكاديمية بالعاصمة كوبنهاغن. 

 *********************

شيوعيو ميسان يقدمون التهاني بالأول من آذار

 العمارة – طريق الشعب

احتفاء بعيد المعلم الأول من آذار، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، “مدرسة الوثبة” الابتدائية في مدينة العمارة.

وقدم الوفد تهانيَ ووردا في المناسبة إلى إدارة المدرسة والمعلمين.

 **************

«طريق الشعب»  في أيدي أهالي الكوت

الكوت – طريق الشعب

نظمت خلية الشهيد علي نجم التابعة إلى اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكوت، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في شوارع المدينة العامة وأسواقها.

ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والبسطات، نسخا من “طريق الشعب”.

 ***********

المدحتية.. الشيوعيون يحتفلون بعيد المعلم

 الحلة - كاظم محمد الحسن

أقام الملتقى الثقافي في مدينة المدحتية بمحافظة بابل، حفلا في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدينة، نقيب المعلمين والعديد من التربويين والمثقفين فضلا عن ضيوف من قضاء القاسم.

وقُدمت خلال الحفل كلمتان في المناسبة، الأولى باسم نقابة المعلمين ألقاها الأستاذ حمزة حسين، والأخرى باسم الاشراف التربوي ألقاها الأستاذ بسيم الشمري.

كذلك ألقى الأساتذة عدنان الجزائري ومهدي الحبيب وعلي رياض، قصائد شعرية ابتهاجا بالمناسبة.

يشار إلى أن منظمة الحزب كانت قد زارت عددا من مدارس الناحية، وهنأت إداراتها وكوادرها التعليمية بعيد المعلم، وتبادلت معها الحديث حول الواقع التعليمي الراهن ومشكلاته.

 ****************

في أمسية موسيقية – غنائية احتفاءً بالشاعر الكبير  ناظم السماوي

بغداد - تضامن عبد المحسن

أقامت دائرة الفنون الموسيقية، الخميس الماضي، أمسية موسيقية - غنائية احتفاء بالشاعر الكبير ناظم السماوي وأشعاره الغنائية.

حضر الأمسية التي احتضنتها «قاعة الرباط» وسط بغداد، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي ورئيس تحرير «طريق الشعب» الرفيق مفيد الجزائري، إلى جانب جمع من الفنانين والمثقفين ومحبي الشعر والغناء. 

استهلت الأمسية، التي أدارتها مديرة المركز الدولي لدراسات الموسيقى التقليدية، إسراء المرسومي، بعرض مونولوج عنوانه «يا حريمة»، من كتابة وتقديم د. حسين علي هارف. ليتحدث بعدها الشاعر المحتفى به، أمام الحاضرين، عن أشعاره الغنائية الملحنة، التي صدحت بها حناجر عديد من المطربين العراقيين المعروفين، مستذكرا بعض المواقف والقصص حول ظروف كتابته تلك الأغنيات.

ثم قرأ نصوص عدد من قصائده المغناة، التي ترسخت في الوجدان الجمعي العراقي.

بعدها انطلق حفل موسيقي – غنائي عزفت فيه فرقة موسيقية يقودها المايسترو أحمد عبد الجبار، بمشاركة كورال فرقة الإنشاد العراقية. وفي الحفل غنى الفنانون جمعة العربي وكريم الرسام ومكصد الحلي وذو الفقار خالد الحلي وناظم الأصيل أغنيات: «يا حريمة» و»حجيك مطر صيف» و»هدني ولا تعت بيه» و»عشك أخضر»، وجميعها من كلمات الشاعر المحتفى به.

وفي الختام، سلم وكيل وزارة الثقافة ورئيس دائرة الفنون الموسيقية وكالة، د. عماد جاسم، لوح تقدير الى  الشاعر الكبير السماوي، وقال في كلمة قصيرة خلال ذلك: «إننا نفخر بهذه القامة الإبداعية.. هذا الشاعر الذي حمل تاريخا مضيئا من النضال والحب والإبداع. فهو الذي سجل حضوره الوطني والمهني والغنائي عبر عقود من الزمن.. نحن نفتخر بأننا نعيش زمن ناظم السماوي، شاعر الوجع العراقي الذي كتب أروع أغنياته في السجن».

 *******************

معرض شخصي لأصغر رسامة في الديوانية

الديوانية – وكالات

احتضنت قاعة مركز الثقافة والفنون في الديوانية، أخيرا، معرضا تشكيليا للرسامة لمار حازم ذات الـ 10 أعوام.  ضم المعرض الذي حضره جمهور من الفنانين والمثقفين ومحبي الفن التشكيلي، 60 لوحة ملونة بأحجام مختلفة.

وفي حديث صحفي، قال مدير قصر الثقافة والفنون، صادق مرزوق، أن “لمار فنانة صغيرة ترسم لوحات الجمال بطريقة الكبار”، مؤكداً أن “الطفلة ذات العشر سنوات استطاعت ان تحترف الرسم وتتعامل مع الألوان بشكل رائع”.

وأشار إلى أن “لمار عملت بجد من خلال الدعم اللامحدود الذي تلقته من والديها”، لافتاً الى أن “حلم لمار هو ان تصبح فنانة عالمية. لذلك أن أعمالها أشاد بها وشهد لها فنانون أكاديميون وإعلاميون”.

وجسدت لمار في لوحاتها مشاهد من الطبيعة والطيور والتراث، وبورتريهات لشخصيات شهيرة، فضلا لوحات فنية عالمية أعادت استنساخها.

 **********************

في مقر شيوعيي كربلاء.. احتفاء بالشاعر الشعبي الشاب مؤيد الخالدي

كربلاء - غانم الجاسور

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر الثلاثاء الماضي، بالشاعر الشعبي الشاب مؤيد الخالدي وتجربته الشعرية.

جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية، حضرها جمهور من المثقفين ومحبي الشعر، فيما أدارها القاص الرفيق سلام القريني، وافتتحها قائلا: “لا بد لنا من الاستفادة من تجارب الشعراء الشباب، والاطلاع على نتاجاتهم الشعرية القيّمة، خاصة شعراء انتفاضة تشرين الذين ساهموا بشكل فاعل في تأجيج حماس المنتفضين ضد الفساد وسرقة المال العام والتهميش والمحاصصة المقيتة”.

ثم قدم نبذة عن الشاعر المحتفى به، وعن بداياته الشعرية التي كانت في العام 2002، مضيفا قوله أن الخالدي حاصل على البكالوريوس في الرياضيات، وانه يعمل حاليا في سلك التعليم.

بعدها تحدث المحتفى به عن تجربته الشعرية. وقال أنه تأثر بالشاعر الكبير الراحل مظفر النواب، الذي رآه مثله الأعلى. كما تأثر بالشاعرين الكبيرين الراحلين عريان السيد خلف وكاظم إسماعيل الكاطع، وغيرهما.

ثم تحدث عن الشعر الشعبي وارتباطه بالوضع السياسي، ودور الشعراء الشعبيين في انتفاضة تشرين، وتأثير الحماس الثوري الجماهيري على أشعارهم.

وقرأ الخالدي منتخبات من قصائده السياسية التي كتبها في أجواء انتفاضة تشرين، ومن أشعاره الأخرى التي يجسد فيها الغزل والحزن، ما حظي بتفاعل الجمهور وتصفيقه الحار.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة المحتفى به، بضمنهم الشاعر الشاب مثنى البصري، منسق التيار الديمقراطي الحقوقي فاضل مناتي والمسرحي عباس شهاب.

وفي الختام، قدم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق صباح الحمد، شهادة تقدير باسم المحلية إلى الشاعر مؤيد الخالدي.

 *****************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • العقيد المتقاعد سعدي جمال الدين 500 الف دينار.
  • الرفيق رعد محمد حسن (ابو ظفار) 200 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ****************

الحياة لا تجري دوما حفيفة ناعمة

عن “دار سطور للطباعة والنشر” في بغداد، صدر حديثا كتاب بعنوان “الحياة لا تجري دوما حفيفة ناعمة”، من إعداد وتقديم د. سيف عدنان القيسي.

يتضمن الكتاب يوميات شخصية كان قد دوّنها الوزير الشيوعي في حكومة البعث مكرم الطالباني، وتناول فيها مسيرة امتدت أكثر من 70 سنة، بدءا من ذكريات الطفولة وبدايات تكوينه السياسي والفكري وانخراطه في العمل السياسي والمهني، فضلا عن سنوات اعتقاله إلى جانب أقرانه من السياسيين، من ذوي الأفكار اليسارية والشيوعية.

 ************

حول حقوق الملكية الفكرية في العراق

متابعة – طريق الشعب

عقد المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة، أول أمس الجمعة على “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي، ندوة بعنوان “حق المؤلف في الواقع العراقي”، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الثقافي.

مديرة المركز، القانونية هند إسماعيل الحديثي تحدثت في الندوة عن تاريخ حق المؤلف في العراق، ومراحل تطور هذا الحق قانونيا ووفقا للمعاير الاجتماعية والثقافية، موضحة أن مركز حماية حق المؤلف لا يقتصر عمله على حماية الكتب والمؤلفات الأدبية والشعرية، بل يحمي أيضا الرسائل والأطاريح والمؤلفات العلمية وبرامج الحاسوب والدوائر الالكترونية، والأعمال والمخططات المعمارية المبتكرة، وأعمال التصميم والنحت والرسم والتصوير الفوتوغرافي والسينمائي، فضلا عن الأعمال الموسيقية”.

ولفتت الحديثي إلى أن “تسجيل الأعمال في المركز يكون مجانا، موضحة أن قانون حق المؤلف لسنة ١٩٧١ وتعديلاته في ٢٠٠٤ وما ينتظره من تعديلات جديدة ستجرى قريبا، كل ذلك وجد لحماية الجميع، بما في ذلك دور النشر”.

وشدّدت على أهمية تسجيل المنشورات والمؤلفات لدى المركز، ضمانا لحمايتها والحفاظ عليها.

من جانبه، تحدث معاون مدير المركز مصعب كميل، عن آلية تسجيل المؤلفات لدى المركز، مشيرا إلى أنه بالإمكان استخدام التسجيل الرقمي الالكتروني الذي يوفر جهدا ووقتا للمراجع، وذلك من خلال الدخول إلى منصة “بوابة أور” الالكترونية.